الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 1 تشرين أول 2016 العدد 5123

نشرة السبت 1 تشرين أول 2016 العدد 5123

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:

سلطات الاحتلال تخطط لشرعنة مستوطنة عوفره وتصعد من سياسة هدم منازل المواطنين الفلسطينيين

(أ.ل) – نابلس – صدر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان تقرير الإستيطان الأسبوعي من تاريخ 24/9/2016 ولغاية 30/9/2016 من إعداد الزميلة مديحه الأعرج، وجاء كالآتي:

تقوم قوات الاحتلال بإجراء تدريبات عسكرية بالذخيرة الحية، تحاكي اندلاع حرب ثالثة في لبنان وأخرى جديدة في قطاع غزة، والتي بدأت بها منذ الخميس الماضي في أنحاء متفرقة من منطقة الأغوار، وتحديداً في حمصة والحديدية والمناطق الممتدة إلى ما بعد حاجز “الحمرا” العسكري، شارك بها وحدات من لواء “الناحل” المنتشرة في الضفة الغربية، والتي انضمت اعتباراً من الخميس للواء جولاني لفترة تدريب عسكري تستمر ثلاثة شهور في غور الأردن، واعتبر المكتب الوطني هذه التدريبات وما يصاحبها من ترويع وترحيل للسكان وتدمير الحقول والمزارع والمنشآت، وإغلاق مساحات واسعة من أراضي الأغوار لغايات التدريب العسكرية، مقدمة لمصادرة مساحات كبيرة منها لصالح المستوطنات، وتندرج في إطار سياسة التهجير التي تنتهجها الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة في منطقة الأغوار، والهادفة إلى اجتثاث الوجود الفلسطيني من تلك المنطقة المترامية الأطراف بهدف الاستحواذ على اراضيها لفائدة المستوطنات.

وفي محافظة القدس اعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن مخطط لبناء مستوطنة جديدة جنوب غربي مدينة القدس باسم “منحدرات مشوآه” او “منحدرات الشعلة”، على تلال القدس الجنوبية الغربية، على مساحة تقدر بنحو 170 دونما، تطل على أراضي قرية الولجة الفلسطينية، وقريبة من بلدة بيت جالا، ويحتوي مخطط البناء على إقامة 493 وحدة استيطانية إضافة إلى كنيس، ومرافقه، بحيث يصل مجموع المساحة البنائية الإجمالية بحسب الخرائط والوثائق، إلى نحو 100 ألف متر مربع، منها 46 ألف متر مربع للوحدات، ونحو 2000 متر مربع للأبنية العامة، في منطقة تعتبر من المناطق الأثرية، حيث تشير معلومات إلى وجود آثار عربية وإسلامية

ونظم المئات من المستوطنين بمشاركة وزراء وأعضاء كنيست، تظاهرة أمام مقر الحكومة الإسرائيلية بالقدس للمطالبة بـ “تشريع” مستوطنة عوفره “قرب رام الله من خلال تنظيمها قانونيا، ومنع أي خطة لإخلاء السكان منها. وبحسب القانون الإسرائيلي يعتبر مستوطنة عوفره “بؤرة استيطانية غير قانونية” طبقا للشروط التي حددتها القوانين، باعتبار أن أجزاء كبيرة من المساحة المبنية للمستوطنة مسجلة في الطابو على أسماء مالكين فلسطينيين. ووفقا لقرارات الحكومة الإسرائيلية والأحكام الصادرة عن محكمة العدل العليا، لا يمكن بناء المستوطنات الإسرائيلية فوق أراضٍ مسجلة بأسماء مالكين فلسطينيين في الطابو. وشاركت بالمسيرة وزيرة القضاء إيليت شاكيد وعضو الكنيست عن الليكود المتطرف يهودا غليك وعضو الكنيست عن حزب البيت اليهودي المتطرف موتي يوغيف ونقل عن شاكيد قولها خلال التظاهرة “مستوطنة عوفرا كبيرة وبنيت بشكل صحيح، ونحن نبذل كل جهد لترتيب جميع المستوطنات قانونيا ونعمل على ذلك ليلا ونهارا”.

كما نظم المستوطنون في البؤرة الاستيطانية “عموناه”، حفل زواج في المستوطنة للتأكيد على رفضهم تفكيك البؤرة الاستيطانية المذكورة. ويطالب المستوطنون الحكومة الإسرائيلية، بسن قانون يضمن تبييض مستوطنة عمونا، من خلال نقل البيوت المقامة على أراض فلسطينية خاصة، إلى الأراضي المجاورة للمستوطنة التي يدعي المستوطنون أنها اراض متروكة. وكان 25 عضو ووزير من الائتلاف الحالي، بما في ذلك نواب من الليكود وحزب البيت اليهودي، بالتوقيع على مقترح قانون لشرعنة البؤرة الاستيطانية في عموناه.

وفي السياق ايضا يشن تكتل “أرض اسرائيل” حملة من اجل اقناع الحكومة الإسرائيلية لتنفيذ قرار المحكمة العليا بهدم “القرية الفلسطينية المبنية دون ترخيص سوسيا”، في جبال الخليل الجنوبية، وهي مصنفة ضمن المناطق (ج)، هذه المناطق التي تشكل ما نسبته 60% من مساحة الضفة الغربية وهي تقع تحت السيطرة الاسرائيلية الكاملة.

وفي سياق سياسة تهجير المقدسيين قامت جرافات بلدية الاحتلال الإسرائيلي، بهدم 4 شقق سكنية تعود لعائلة “أبو الهوى” في قرية “الطور” بمدينة القدس المحتلة، بحجة عدم الترخيص، حيث اقتحمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي القرية وشرعت بهدم الشقق السكنية الأربع، التي تعود للمواطن أحمد أبو الهوى وأشقائه. عملية الهدم الإجرامية التي تتبعها وتطبقها حكومة الاحتلال الإسرائيلي، اتضرب بعرض الحائط كافة المواثيق والمعاهدات الدولية، وتتحدى المجتمع الدولي بشكل صريح ومعلن، وقد رصد تقرير صادر عن الأمم المتحدة زيادة بنسبة 60% في عدد العمليات الإسرائيلية بهدم المنازل الفلسطينية منذ مطلع العام الجاري مقارنة مع العام الماضي، وقال التقرير بانه قد «ارتفع إجمالي عدد المنشآت التي دمرت أو صودرت من قبل السلطات الإسرائيلية في الضفة الغربية منذ بداية العام 2016 إلى 878، وهذا يمثل زيادة بنسبة 60% بالمقارنة مع كامل العام 2015 اي أكبر عدد من الهياكل تستهدف في أي سنة كاملة منذ العام 2008 وشددت (اوتشا) على انه «نظرا لعمليات التخطيط التمييزية وغير القانونية، فإنه يكاد يكون من المستحيل على الفلسطينيين الحصول على تراخيص بناء في الغالبية العظمى من المنطقة (ج) والقدس الشرقية . وحذرت من أن في هذا السياق فإن التدمير المنهجي للممتلكات، إلى جانب عوامل أخرى، تسهم في توليد بيئة قسرية ضاغطة على السكان للمغادرة.

وتم الكشف عن افتتاح معرض تنظمه شركات عقارية إسرائيلية في مستوطنة “أريئيل” في محافظة سلفيت لتشجيع الإسرائيليين على السكن في المستوطنات المقامة على أراضي الفلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة. وجاء تنظيم المؤتمر في ظل الطلب الكبير على شراء وحدات سكنية استيطانية في الضفة الغربية المحتلة، وجاء تنظيم المعرض الذي افتتح في مجمع نادي “أريئيل”، بتنسيق بين عدة شركات إسرائيلية عقارية، بينها شركة “فندق” وشركة “أرئيل لريادة الأعمال”، وغيرها من الشركات المقربة من المستوطنين والمتخصصة في بناء المستوطنات. ونقل عن الرئيس التنفيذي لشركة “أريئيل لريادة الأعمال”، زئيفي جاكوبوفوسي، قوله “إنه من المتوقع أن يحظى المعرض بنجاح كبير في الكثير من المبيعات لوحدات استيطانية في الضفة الغربية المحتلة”.

وحذر المكتب الوطني من خطورة تصريحات نفتالي بينيت رئيس حزب البيت اليهودي ووزير التعليم الإسرائيلي، الذي اعتبر بان هناك فرصة سانحة لتطبيق القانون الإسرائيلي في الكتل الاستيطانية بالضفة الغربية مثل اريئيل ومعاليه ادوميم، ودعا الى استغلال الانتخابات الأمريكية، بضم مناطق مختلفة في الضفة الغربية الى اسرائيل وفرض السيادة الاسرائيلية الكاملة عليها. ولم تقف تصريحات بينيت عند الدعوة لضم مناطق في الضفة الغربية فقط، فقد اعتبر ما صدر عن المستشار القانوني للحكومة الاسرائيلية مندلبيت والمتعلق باخلاء البؤرة الاستيطانية العشوائية في “عاموناه” غير ملزم للحكومة الاسرائيلية، في حين قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، من الخطأ اعتبار الإستيطان “أساس الصراع” أو أنه يمنع التوصل لتسوية، ما يمنع التسوية هو الإصرار الفلسطيني الرافض للاعتراف بإسرائيل “وطنًا قوميًا لليهود في حدودهم”.

كما رحب المكتب الوطني بتقرير منظمة “هيومن رايتس ووتش”،والذي اتهمت فيه الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” برعاية مباريات تجرى في مستوطنات اسرائيلية على أراضٍ فلسطينية “مسروقة” في الضفة الغربية المحتلة، انتزعت بشكلٍ غير قانوني من الفلسطينيين حيث أوضحت المنظمة الحقوقية ، أن ستة نوادٍ في الدوري الإسرائيلي تلعب في مستوطنات “معاليه أدوميم”، “أرييل”، “كريات أربع”، “جبعات زئيف” و”آرفوت هياردين” في الضفة الغربية المحتلة مصنّفة، بموجب القانون الدولي، غير شرعية، نظراً إلى أن نقل السلطات “الإسرائيلية” للسكان المدنيين إلى الأراضي المحتلة يشكل انتهاكاً لـ”اتفاقية جنيف الرابعة” ويعتبر جريمة حرب، على ما يشرح التقرير.

وفي تفاصيل الإنتهاكات الأسبوعية التي وثقها المكتب الوطني فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: صعد الاحتلال الإسرائيلي من سياسة هدم منازل المقدسيين في الآونة الأخيرة لتطبيق مخططاته الهادفه لفرض سياسة الأمر الواقع وطرد الفلسطينيين من المدينة المقدسة، حيث أقدم الاحتلال على هدم أربع شقق سكنية لعائلة أبو الهوى في قرية الطور وهدم غرف مدرسية من بركسات لمدرسة تجمع جبل أبو النوار شرقي القدس المحتلة ، وسلمت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس تحرسها قوة من جنود وشرطة الاحتلال دفعة جديدة من اوامر الهدم الادارية لعدد كبير من منازل المواطنين في بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة بحجة البناء دون ترخيص، شملت عدة بنايات بواقع 30 شقة سكنية، علما أن هذه الأوامر لمباني متعددة الطوابق، وبعضها قديمة ومرخصة منذ أكثر من ثلاثة عقود، ، وعرف من بين أصحاب هذه العمارات منزل عائلة خضير عليان وصلاح محمود ومحمد أبو الحمص وتوفيق كرامة وعائلة أبو رميلة التي تضم أكثر من شقيق في نفس العمارة ومحمد ابراهيم حمدان وصالح عيسى أبو رميلة وصالح الشيخ محمود وعبد محمود وفادي عبد الله محمود، وصلاح عبد النبي الذي يملك مبنى مكون من أربع طوابق ثماني شقق ويعود تاريخ بنائها إلى الثمانينات من القرن الماضي.

كما هدمت جرافات بلدية الاحتلال الإسرائيلي مطعم “البحر الأبيض المتوسط” في قرية بيت صفافا جنوب شرق القدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص. دون سابق إنذار، وتبلغ مساحته 130 مترًا مربعًا، علما أن جرافات بلدية الاحتلال هدمت مطلع العام الجاري أجزاء من المطعم، بحجة البناء دون ترخيص.

فيما شرع المواطن الفلسطيني عماد جابر، بهدم منزله ذاتياً في حي بيت حنينا شمال القدس المحتلة، تنفيذاً لقرار الاحتلال بهدمه بحجة عدم الترخيص، ولتوفير تكلفة الهدم بآليات الاحتلال التي تبلغ عشرات آلاف الشواقل. من جانبه، قال جابر إنه أُجبر على هدم منزله بيديه لتوفير تكلفة الهدم بآليات الاحتلال التي تتجاوز 70 ألف شيقل وليس بمقدوره أن يدفعها. أما المواطن رامي علون فقد اضطر هو الآخر لهدم منزله بيده، خلال الأيام الماضية، وأصيب خلال ذلك بثلاثة كسور في قدمه خلال تنفيذه عملية الهدم بعد سقوط أحد الأعمدة عليها، تجنبا لدفع مخالفة بقيمة 117 الف شيكل ومتابعة لخطط بلدية الاحتلال الاستيطانية كشف موقع البلدية عن بدء العمل لإنشاء حي استيطاني جديد في مدخل المدينة قرب فندق “كورن بلازا”، ويمتد على مساحة 210 دونمات بتكلفة مليار ونصف مليار شيكل، ومن المقرر إقامة مليون متر مربع من المباني التجارية والصناعية فيه، ويعتبر من أضخم المشاريع الاستيطانية في القدس.

كما كشف موقع بلدية الاحتلال في القدس المحتلة، عن بدء العمل في الأسابيع الأخيرة على حفر نفق كجزء من مشروع إقامة حي جديد في مدخل المدينة. ويقام الحي الذي من المقرر أن يمتد على مساحة ٢١٠ دونمات قرب فندق “كورن بلازا” في القدس، وذلك بتكلفة مليار ونصف مليار شيكل، ومن المقرر إقامة مليون متر مربع من المباني التجارية والصناعية فيه. ووفقاً للمخططات؛ يقام مركز مواصلات في الحي الجديد بحيث يستطيع السائقون ترك سياراتهم في ساحة لوقوف السيارات والتوجه بالقطار السريع إلى “تل أبيب”، بحيث يصلونها خلال ٢٩ دقيقة فقط. كما سيقام في الحي ١٣ مبنى ومبنيان حكوميان كبيران في موقف السيارات الحالي. يشار إلى أن نفق “شدروت شزار” الذي من المقرر انتهاء العمل فيه عام ٢٠١٨، سيشكل ممراً لعبور القطارات إلى “تل أبيب”.

الخليل: نفذت مجموعات استيطانية جولات في اراضي خربة الريبة الأثرية، التي تنتشر على مساحة تصل إلى 17 دونما، ضمن أراضي بلدة السموع، جنوب الخليل والتي تعتبر مطمعا للمستوطنين لقربها من مستوطنة ” عتنائيل” إلى الشمال الغربي من الخربة، وتبعد نحو كيلو متر واحد عن مركزها، في محاولة لسلب وسرقة أراضي المحمية، وقامت آليات الاحتلال الإسرائيلي، برفقة وحدات من حماية الطبيعة الإسرائيلية بعمليات هدم محمية طبيعة في منطقة “عرب النجادة” بمسافر يطّا جنوب محافظة الخليل، علما أنّ المحمية تبلغ مساحتها نحو (200 دنم)، وكان الاحتلال ادّعى مؤخرا أنّ حدود المحمية تمتد إلى داخل حدود مسار الجدار، وطلب إزالة الأجزاء الواقعة داخل الجدار مؤخرا، ولم يكتف الاحتلال بهذا الأمر وشرع بهدم المحمية وإزالة حدودها، وهدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي أربعة آبار للمياه، تعود لعائلة الشلالدة، حيث داهمت خربة جورة الخيل في بلدة سعير شرق الخليل وشرعت بهدم 4 آبار مياه والتي بنيت بعض منها بدعم وتمويل من عدد من المؤسسات الأجنبية. كما هدمت بئراً للمياه يعود لعائلة الجبور في خربة أم نير الواقعة على مقربة من مستوطنة “سوسيا” وأحد معسكرات الجيش الاحتلال القريبة، والتي كان الاحتلال قد هدمها كاملة قبل بضعة أعوام.

بيت لحم: هدمت قوات الاحتلال 3 غرف من منزل مواطن قرب حاجز النفق المقام على اراضي مدينة بيت جالا جنوب غرب مدينة القدس بحجة البناء دون ترخيص، وشرعت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، ، بتجريف أرض زراعية، واقتلعت عددا من أشجار الزيتون، إضافة لهدم غرفة زراعية ، في قرية وادي فوكين، تعود للمواطن محمد عبد المجيد عبيد الله، وتقع شمال القرية، بين مستوطنتي “تسور هداسا”، و”بيتار عليت”، حيث اقتلعت عددا من أشجار الزيتون، وصادرت قوات الاحتلال الاسرائيلية محتويات مشتل زراعي في قرية حوسان غرب بيت لحم بحجة عدم الترخيص. يعود للمواطن ابراهيم حمامرة، اضافة الى تجريف المكان ومنعوا صاحبه من اخلائه.

سلفيت: واصل مستوطنو “ليشم” شرق بلدة دير بلوط غرب سلفيت زحفهم الاستيطاني على حساب الأراضي الزراعية والرعوية. كما اقتلعت الجرافات عدداً من أشجار الزيتون التي تقع إلى الشرق من البلدة لتوسيع المستوطنة المذكورة. ودنس مستوطنون قرية وخربة الشجرة التي تقع شمال سلفيت وداخل الجدار العنصري حيث قاموا بجولة داخل القرية الأثرية بحماية قوات من امن الاحتلال، وأخطرت سلطات الاحتلال مزارعين من البلدة بمصادرة أراضيهم الواقعة إلى الجنوب الغربي من البلدة. وأن مساحة ما سيتم مصادرته يبلغ 138 دونما من الأراضي الرعوية والمشجرة بالزيتون. والمنطقة المنوي مصادرتها تقع بالقرب من المنطقة الصناعية التابعة لمستوطنة “بركان”. واعتقلت قوات الاحتلال اليوم المواطن عامر يوسف عبد الله بعد اعتراضه واحتجاجه على قيام جرافات المستوطنين بتجريف أرضه وأشجار زيتونه في منطقة باب المرج شرق بلدة دير بلوط غرب سلفيت.

نابلس: تشهد “مستوطنة ألون موريه “شرقي مدينة نابلس حالة من الامتداد والزحف الاستيطاني، على مزيد من أراضي بلدات دير الحطب وعزموط، حيث تجري عمليات استبدال للبيوت الجاهزة (كرفانات) ببيوت من الحجر وعدة طبقات شيّدت مؤخرا، بحيث أصبح منظر أحياء المستوطنة تختلف عن المشهد الذي اعتاد الأهالي عليه منذ سنوات طويلة وأن هناك أصوات تجريف وقدومًا لناقلات الباطون الجاهز على مدار الساعة، ما يعطي تفسيرا أن هناك توسيعا بالمستوطنة دون إعلان مسبق. كما لوحظ نصب أعمدة إنارة جديدة في أماكن خارج الحدود المعروفة للمستوطنة، ما يؤكد وجود توسع جديد على حساب أراضي القرى المجاورة، والأراضي التي يطلق عليها أملاك دولة “أراضٍ جبلية وحرجية”.

وهدمت جرافات تابعة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي، بركسا زراعيا وأخطرت بوقف العمل بطريق زراعي في قرية بيت دجن شرق نابلس، بحجة أنها واقعة في محمية طبيعية. وفي السياق، أقدم مستوطنون، على إشعال النيران في منزل قيد الإنشاء، في بلدة بورين جنوب نابلس. يعود للمواطن بشار عبيد، وتمكنت إطفائية بلدية بورين من إخماد الحريق، فيماأقدم مستوطنون، على سرقة ثمار زيتون من أراضي قرية الساوية حيث اقدم عدد من مستوطني “رحاليم”  المقامة على أراضي القرية على سرقة ثمار الزيتون من أراض تعود ملكيتها لعدد من عائلات البلدة، وسط تواجد مكثف لجنود الاحتلال.

جنين: اقتحم عشرات المستوطنين، مستوطنة “ترسلة” المخلاة، بالقرب من قرية صانور جنوب جنين. التي تعود أراضيها لأهالي بلدتي جبع وصانور والواقعة على شارع جنين– نابلس تحت حماية قوات الاحتلال، وأدوا طقوسا دينية فيها، ورددوا هتافات عنصرية معادية للعرب والمسلمين.

قلقيلية: اعتدى مستوطنون على مركبات عمال فلسطينيين قرب مستوطنة كرني شمرون شرق مدينة قلقيلية وحطموا نوافذها. وتضررت (12) مركبة فلسطينية خلال وقوفها في منطقة قريبة من مدخل مستوطنة كرني شمرون. والمركبات تعود لعمال فلسطينيين اعتادوا على ركنها في تلك المنطقة؛ حيث هاجمها المستوطنون، وحطموا نوافذها، ما ألحق بها أضرارا مادية.

الأغوار: هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي 28 منشأة بين “مساكن وبركسات وحظائر أغنام ومنشآت زراعية” في خربة الحمصة في وادي المالح بالأغوار الشمالية تعود لخمسة مواطنين محمود عواد أيوب، رسمي محمود عواد أيوب، هاني محمود عواد أيوب، وليد محمد عواد أيوب، باسم محمود عواد أيوب وأجبرت أهالي منطقة حمصا الفوقا، جنوب شرقي طوباس، على إخلاء مساكنها بهدف إجراء تدريبات عسكرية بالذخيرة الحية والمدافع والطائرات.-انتهى-

——–

وزير المال: لا مواقف شخصية لدينا تجاه اي من المرشحين

 

(أ.ل) – لفت وزير المال علي حسن خليل الى أن “البعض على الساحة السياسية الداخلية يحاول أن يرمي التهم علينا في اعاقة انتخاب رئيس للجمهورية، وان الامر معلق على لقاء او موعد بين قيادات سياسية مع بعضها البعض”، مشدداً على “أن المسألة اكبر من هذا بكثير، لانه لا مواقف شخصية لدينا تجاه اي من المرشحين ولا مواقف مسبقة بل ممارسة لقناعات تنطلق من ايماننا باننا بحاجة إلى مجموعة من التفاهمات، لكي يرسى عليها الاتفاق للوصول الى رئيس جديد للجمهورية اللبنانية”.

وخلال حفل أقامته حركة “امل” في بلدة معركة لتكريم الناجحين في الشهادات الرسمية المتوسطة والثانوية والجامعية، أضاف خليل “لا يمكن لهذا البعض ان يشوش على حقيقة ان دولة الرئيس نبيه طرح على طاولة الحوار جملة التفاهمات هذه، وجعلها الاتجاه الذي يجب ان يعمل عليه من اجل حل الازمة السياسية”. وتابع “ثقوا بأنفسكم وبوطنكم لبنان، وثقوا ان هذا الوطن الصغير الذي استطاع ان ينتصر وان يقدم منطق الوحدة فيه، هذا الوطن الذي استطاع ان يهزم اسرائيل وان يؤسس لمشروع سقوطها الابدي، هو وطن جدير ان تعملوا من اجله، لانه الباقي لنا على مر الزمن”.-انتهى-

———

الجيش: توقيف فلسطينيين ومواطن وضبط اسلحة داخل سيارة في عرسال

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الجمعة 30 أيلول 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في منطقتي القبة- طرابلس والبرج الشمالي – صور، الفلسطينيين عبد الرحمن صالح الصالح وطارق مرعي الحسن، كما أوقفت في محلة الكوكودي- الضاحية الجنوبية المواطن علي محمود عيسى، وذلك لإقدامهم جميعاً على إطلاق النار من أسلحة حربية في أوقات سابقة.

وفي منطقة عرسال ضبطت قوى الجيش داخل سيارة نوع هيونداي مركونة بالقرب من مبنى البلدية الجديد، سلاحاً حربياً نوع كلاشنكوف ورمانة يدوية وكمية من الذخائر الخفيفة والأعتدة العسكرية المختلفة.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

———

الحسيني التقى مزارعو الجنوب وطالبوا الدولة بتصدير الانتاج الزراعي

 

(أ.ل) – طالب رئيس تجمع مزارعي الجنوب عبد المحسن الحسيني الدولة اللبنانية بايجاد حل ومخرج ملائم لتصدير الانتاج الزراعي في لبنان كافة وليس في منطقة دون اخرى.

وقال خلال لقائه عددا من مزارعي الموز والحمضيات في بساتين القاسمية أنه على “الدولة بكافة مؤسساتها الاستنفار والبحث عن بدائل للتصدير لاسيما وان موسم انتاج الموز قد بدأ، ويبلغ انتاج الجنوب من صيدا الى الناقورة أكثر من 250 الف طن وهو يحتاج الى تصدير ولا يتحمل التخزين في البرادات كباقي المنتوجات الزراعية اللبنانية”.

كما دعا الى “الاهتمام بالمزارع وعدم إهماله، لأن المزارع يجب ان يشعر ان هناك مؤسسات للدولة تحضنه”، مشددا على “ضرورة العمل والتقيد بمعاهدة التيسير العربية التي تعنى بالتجارة بين كافة الدول العربية ضمن الحدود المفتوحة، والتبادل التجاري”.

وأضاف: “على التجار والمصدرين أن لا يلعبوا بلقمة المزارع”، داعيا “الى حمايته من الإهمال الذي يطاله من الدولة ومن جشع البعض”.-انتهى-

———

تأخير الساعة ساعة واحدة اعتبارا من منتصف ليل 29 – 30 الحالي

 

(أ.ل) – أصدر الامين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل مذكرة قضت بانتهاء العمل بالتوقيت الصيفي، وجاء فيها:

“عملا بقرار مجلس الوزراء الرقم (5) تاريخ 20/8/1998، القاضي بتقديم التوقيت المحلي ساعة واحدة خلال فصل الصيف اعتبارا من منتصف ليل آخر سبت – أحد من شهر آذار ولغاية منتصف ليل آخر سبت – أحد من شهر تشرين الاول من كل عام.

يذكر الامين العام لمجلس الوزراء بوجوب تأخير الساعة ساعة واحدة اعتبارا من منتصف ليل 29 – 30/10/2016 تاريخ انتهاء العمل بالتوقيت الصيفي”.-انتهى-

——–

حملة لبيع التفاح في قضاء البترون

 

(أ.ل) – أطلقت منسقية قضاء البترون في التيار الوطني الحر ولجنة الشباب والرياضة حملة “تفاحة ببلاش – كيلو ب 1000 ل.ل”، دعما لمزارعي التفاح. وتم شراء 5 أطنان من التفاح في جرد تنورين وبيعه، في حضور رئيس التيار الوزير جبران باسيل، منسق القضاء طوني نصر ومنسق مدينة البترون عساف مهنا. وتم تحديد مركز في الساحة العامة في مدينة البترون ومركز عند مستديرة بجدرفل لتوزيع تفاحة على كل مواطن وبيع الكيلو ب1000ليرة.-انتهى-

——–

سلام التقى الحريري

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الحكومي الرئيس سعد الحريري وتم عرض للاوضاع والتطورات.-انتهى-

———

جنبلاط بحث الاوضاع مع سفير المغرب

 

(أ.ل) – التقى رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط، في قصر المختارة، سفير المغرب علي أومليل وعقيلته، بحضور السيدين تيمور وأصلان جنبلاط وعقيلة النائب جنبلاط السيدة نورا وكريمته الانسة داليا. واطلع اومليل من النائب جنبلاط على وجهة نظره حول الاوضاع السياسية في لبنان وتطورات المنطقة. كما استبقى ضيفه على مائدة الغداء.-انتهى-

———-

ترقية العميد الركن حاتم ملّاك الى رتبة لواء ركن

وتكليفه بتسيير أعمال رئاسة الأركان في الجيش

 

(أ.ل) – بموجب المرسوم الرقم 4068 تاريخ 30/9/2016، رُقّيَ العميد الركن حاتم ملّاك إلى رتبة لواء ركن، وبناءً على قرار قيادة الجيش كُلّف بتسيير أعمال رئاسة الأركان اعتباراً من 1/10/2016.

في ما يلي نبذة عن سيرته الذاتية:

–     ولد في حارة جندل – قضاء الشوف بتاريخ 16/10/1959.

–     تطوّع في الجيش بصفة تلميذ ضابط بتاريخ 12/6/1978.

–     تخرّج من الكلّية الحربية برتبة ملازم اعتباراً من 1/8/1980، وتدرّج في الترقية حتى رتبة لواء ركن اعتباراً من 30/9/2016.

–     حائز إجازة جامعية في العلوم العسكرية، ويتقن اللغتين الفرنسية والإنكليزية.

–     تابع دورات دراسية عدة في الداخل، وفي فرنسا والأردن والجمهورية العربية السورية.

–     تولّى وظائف قيادية مختلفة منها: آمر سرية – رئيس فرع – قائد مقر عام منطقة – رئيس قسم في منطقة – قائد منطقة الجنوب بالوكالة – قاضي منفرد في منطقتي بيروت والجنوب – رئيس هيئة شؤون التوجيه والإعلام العسكري.

–     حائز الأوسمة الآتية: الوحدة الوطنية – فجر الجنوب – الاستحقاق اللبناني من الدرجات الأولى والثانية والثالثة – التقدير العسكري من الدرجة الفضية – الأرز الوطني من رتبة فارس– المدالية التذكارية للمؤتمرات للعام 2002 – الفخر العسكري من الدرجة الفضية – الأرز الوطني من رتبة ضابط – مكافحة الإرهاب.

–     حائز تنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.

–     متأهل من السيدة ياسمين ملّاك وله ثلاثة أولاد.-انتهى-

———

زعيتر ممثلا بري وسلام في تكريم محسن دلول:

كل ما فيك كالبقاع اصيل وكل فعل اقدمت عليه كعلي النهري كريم

 

(أ.ل) – كرمت بلدية رياق – حوش حالا بشخص رئيسها الدكتور جان معكرون ونائبه كرم شمعون والمجلس البلدي الوزير السابق محسن دلول، في احتفال حاشد اقيم في باحة كنيسة السيدة في البلدة، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا بوزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر الذي مثل ايضا رئيس مجلس الوزراء تمام سلام.

حضر الاحتفال نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي، الوزيران السابقان علي العبدالله وخليل الهراوي، النائب السابق سليم عون، ممثل قائد الجيش العماد جان قهوجي العميد ايلي المارديني، ممثل المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص العقيد جوزف النداف، ممثل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم المقدم جمال الجاروش، ممثل مدير المخابرات في البقاع العميد علي عواركة العقيد اكرم زين الدين، المدير العام لوزارة المغتربين هيثم جمعة، رئيس حركة المرابطون العميد مصطفى حمدان، السيد ايلي حاطوم ممثلا رئيسة الكتلة الشعبية ميريام سكاف، وفاعليات.

بداية النشيد الوطني وكلمة لعريف الاحتفال نقولا معكرون، الذي اشاد بسيرة المحتفى به دلول.

بدوره قال زعيتر: “من علي النهري الى كل الوطن، تمر السنون جذلى على راحتيك بما اغنيتها من بنات فكرك ونتاج جنودك وانت انت، رسوخا وثباتا وحضورا في ثمانينياتك وكانك في سني عطائك الاولى، وعمر المرء لنما هو عقل راجح وراي ثاقب ومواقف خالدة.

ابا نزار ليس اسما لشخص بل هو تأريخ لمسيرة وتدشين لنهج مسيرة كل اولئك الناجحين من ابناء هذا السهل اللبناني العربي المقاوم من بين اثلام الارض قذفت الى مرمى الحياة المزدحمة الصاخبة من التعليم الى الصحافة الى السياسة، نضالا وجهادا وتحملا للمسؤوليات على اختلافها”.

اضاف “كل ما فيك كالبقاع اصيل، وكل فعل اقدمت عليه كعلي النهري كريم، واكثر ما هو جدير بك انك بقيت قرويا مزارعا ضيعويا اطلقت اقوى المواقف واجتزت اصعب المهام بهذه اللهجة البقاعية.

جبت العالم وقابلت الكثير من القادة، لكنك بقيت هنا في بلدتك ازقة وحقولا وشوارع كانها مركز العالم الذي جبت، وهذه القروية فيك يبدو لي ان لها مصدرين، الاول هو صدق الانتماء والتواضع والشعور دوما بحتمية العودة مهما طال الزمن والغياب، ولان علي النهري كما رياق وحوش حالا وباقي البلدات البقاعية تستأهل هذا الحب والوفاء. والمصدر الثاني كأني بك اقتبسته من معلمك الاستاذ الشهيد كمال جنبلاط الذي كان مركز هذا الكون اليك في المختارة امنا وامان وراحة نفس وبال.

لقد شرفني دولة الرئيس نبيه بري رئيس حركة امل بتمثيله برعاية هذا الاحتفال التكريمي، كما شرفني دولة الرئيس تمام سلام ان امثله، شاكرا لبلدية حوش حالا رياق وكل من قام بتحضير هذا اللقاء العائلي الحميم. سائلا المولى تعالى ان يزيد اعداد شموع شمعدان عمرك كي تبقى بيرقا وعلما في حياتنا الوطنية عامة والبقاعية خاصة”.-انتهى-

———

حرب: اذا انتخب عون سيتحول الرئيس من مقرر الى منفذ

 

(أ.ل) – رأى وزير الاتصالات بطرس حرب أن “رئيس “تيار المستقبل” سعد الحريري لم يعلن بعد ترشيحه العماد ميشال عون للرئاسة لكنه يدرس هذا الاحتمال، وهناك توجه ايجابي لترشيحه”.

وقال في حديث لمصدر إعلامي “ان دعم ترشيح عون من الرئيس الحريري هو خضوع للابتزاز السياسي الذي مارسه عون على مدى سنتين وهذا يشكل سابقة خطيرة في نظامنا السياسي”. ولفت الى ان “حلفاء عون غير قادرين على انتخابه دون ضمانات نظرا إلى الجدل الذي تشكله شخصية عون وتصرفاته غير المتوقعة. لا يمكن انتخاب عون “عالعمياني” بل نحتاج لمعرفة برنامجه. واذا اردنا انتخاب رئيس ووزعنا الوزارات والمهام مسبقا، ماذا سيكون دوره؟ لا نعرف برنامج عون الذي سينفذه في حال وصوله للرئاسة، ولا نعرف من سيحكم، فبالنسبة للسن، الله يطول بعمره لكنه ليس قادرا على العمل لساعات مطلوبة ومعينة وبالتالي فريق عمله سيقوم بعدد من المهام وهذا الفريق غير موثوق به”.

وسأل: “ما موقف عون والحريري من تورط “حزب الله” في سوريا ومن الموضوع الايراني؟ اذا حصل توافق بينهما على هذه الاسس سأبارك، والامر نفسه ينطبق على الاتفاق السياسي بين التيار والقوات فأنا باركت المصالحة وليس الاتفاق”. وشدد على ان “وصول عون للرئاسة هو تكريس لنظرية الغالب والمغلوب ولديكتاتورية الاقلية البرلمانية، والصفقات السياسية من الباب التجاري لا يمكن ان تشكل ضمانات للبلد، بل يجب ان يقوم الحل السياسي على المبادىء الوطنية”.

وقال: “من الطبيعي الا يكافأ من عطل الدستور لاكثر من سنتين ومنع انتخاب رئيس، والضمانة الوحيدة للوجود المسيحي هي في عمل المؤسسات الدستورية وليس في تعطيلها لمصالح شخصية”.

وعن موقف رئيس مجلس النواب نبيه بري قال: “موقف بري جازم برفض التوجه الجديد. هل يعتبر “حزب الله” ان وصول عون أمر أساسي واستراتيجي له؟ لو كان هذا صحيحا لما ترشح فرنجية ولما أخذ بري هذا الموقف”. “اذا انتخب عون سيتحول الرئيس من مقرر الى منفذ وهذا ثمن غال لن اقبل بتمريره وتكريسه، فدور رئيس الجمهورية ليس في تطبيق ما تتفق عليه القوى السياسية قبل انتخابه، واول حق للمسيحيين هو انتخاب رئيس يمارس صلاحياته”.-انتهى-

———-

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء رياق بعلبك والهرمل

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الجمعة 30 أيلول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 13.50، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17.20 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——-

 

الساحلي: لإيقاف النكد السياسي والاستئثار والتفكير بمصلحة البلد

 

(أ.ل) – شدّد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نوار الساحلي على ضرورة متابعة التحصيل العلمي لأن الساحة اليوم بحاجة الى العلم والمتعلمين، مؤكّداً “أن المقاومة لولا تلك الشهادات لما انتصرت”.

وخلال رعايته حفلًا تكريميًّا أقامته مدارس المهديّ (عج)- كفرفيلا لباقة من التلامذة الناجحين في الشهادة الرسميّة المتوسّطة والمتفوّقين في صفوفهم، قال الساحلي ” لكل القوى أن لا حل سوى ان نجلس سويا وأن نتشاور ونتحاور ونتوافق للوصول الى مرشح رئاسي… وعلى كل القوى السياسية أن توقف النكد السياسي وأن توقف الاستئثار وأن تفكر بمصلحة هذا البلد”.

وكانت كلمة ترحيبية لمدير مدرسة المهدي(ع) كفرفيلا الأستاذ محمد طفيلي، رحب فيها بالحضور الكريم وبارك للتلامذة نجاحهم وتفوّقهم الباهر.

بعدها تمّ عرض تقرير مصوّر بعنوان (تغريدة مجد) حول أبرز الجوائز والتقديرات التي حصدتها مدارس المهديّ (ع) خلال العام المنصرم، تلاه عرض تقرير مصوّر حول أبرز الأنشطة والإنجازات خلال العام المنصرم.-انتهى-

——–

وقفة تضامنية استنكارا لاغتيال حتر في منتدى الفكر والأدب في صور

الموسوي: غدا إن بررتم قتل هذا الكاتب سيكون مبررا قتل أي كاتب آخر تحت أي ذريعة

 

(أ.ل) – نظم منتدى الفكر والأدب في قاعته في مدينة صور، وقفة تضامنية استنكارا لاغتيال الكاتب والسياسي الاردني ناهض حتر “شهيد الرأي والموقف” تحت عنوان “ناهض حتر.. شاهدا وشهيدا”، بمشاركة عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي، رئيس منتدى الفكر والأدب الدكتور غسان فران، وعدد من رجال الدين من مختلف الطوائف الدينية، وفعاليات وشخصيات إعلامية وأدبية وثقافية واجتماعية.

بداية، دقيقة صمت عن روح الشهيد حتر، ثم ألقى النائب الموسوي كلمة قال فيها: “إننا في المقاومة نعتبر أن الشهيد ناهض حتر شهيد للمقاومة في لبنان وسوريا وفلسطين وفي كل بقعة يحمل فيها العربي أو المستضعف سلاحه لمقاومة الاحتلال والهيمنة”، متوجها إلى المثقفين على اختلاف موقفهم حتى الذين يختلفون في الموقف مع الشهيد ناهض حتر بالقول: “إن السكوت على قتله هو ضوء أخضر لقتلكم، فالشهيد لم يرفع بندقية، بل رفع قلمه، وغدا إن بررتم قتل هذا الكاتب سيكون مبررا قتل أي كاتب آخر تحت أي ذريعة”. أضاف “نحن لا شك لدينا أن القاتل هو الهيمنة الأميركية والعدوان الصهيوني والنظام السعودي الوهابي، وإن كان المنفذ ضال على مستوى عقيدته، والذي هو وهابي المنطلق والغاية، ونسمي الوهابية بالتحديد لأن التخلص منها بات واجبا ملحا للحفاظ على استقرار مجتمعنا”.-انتهى-

———

احمد قبلان: نقف الى جانب بري في حلول السلة الواحدة

والحفاظ على لبنان كوطن الجميع

 

(أ.ل) – كرمت حركة “امل” العلامة الشيخ حسن طراد في احتفال اقيم في مركز باسل الاسد الثقافي في صور، برعاية المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى، في حضور وزير المالية علي حسن خليل والنواب: ايوب حميد، علي خريس، عبد المجيد صالح وممثل رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان، المسؤول الثقافي المركزي لحركة “امل” حسن عبدالله، ممثل المرجع السيد علي السيستاني في لبنان حامد الخفاف وعدد من ممثلي مكاتب المراجع الدينية في لبنان، عضو هيئة الرئاسة خليل حمدان، رئيس المكتب السياسي جميل حايك، المسؤول التنظيمي في جبل عامل المهندس علي اسماعيل وعدد من قياديي الحركة وكشافة الرسالة الاسلامية، ممثل “حزب الله” الشيخ احمد مراد، متروبوليت صور للروم الملكيين الكاثوليك مخائيل ابرص وعدد من رجال الدين المسيحيين والمسلمين، القاضي عرفات شمس الدين وعدد من رجال القضاء الشرعي الاسلامي، رؤساء بلديات، فعاليات روحية واهلية وحشد من الحضور.

قدم للاحتفال الشاعر مصطفى فقيه ثم عرض فيلم وثائقي عن حياة المكرم الشيخ طراد.

والقى كلمة المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى المفتي الممتاز الشيخ احمد قبلان قال فيها: “احار ان افي حق المكرم وان اغور سر وجود هذا العالم العلم الذي دخل الحياة بصبر وزهد، وشكل مع عدد من العلماء صلة الوصل بين اطراف العالم الاسلامي الذين رفضوا استغلال الحس المذهبي للتفريق بين ابناء الدين الواحد وهو ومن معه من العلماء حملوا اعباء الحياة وحافظوا على قيمة الانسان كمخلوق اراده الله تعالى انسانا كاقدس مقدساته وعمل بهذا الوطن مع كل ابناء الوطن مع تعدد طوائفه من اجل الوطن كوطن نهائي لجميع بنيه”.

واشار قبلان الى “ان الحجة الشيخ المكرم قرأ التاريخ وانتج المواقف ونظم الرؤى واصلح التوجه وصال بالفكر السياسي والعقل الديني واجمع على خدمة الانسان والمحروم من كل الطوائف وعمل على خدمة الناس كمخلوق مكرم من الله تعالى بعيدا من مشاربهم واديانهم وهو الاب وهو الوعي وهو الشاهد والقائد، وان السلطة لديه مهمة لخدمة الانسان وتطوير الحياة وهي الوظيفة لمنافع الناس والمجتمع وبهذا التوجه بات المثل والانموذج الذي يحتذى”.

واكد “اننا لسنا من يتدين بالفتنة والفرقة بل من يتدين من اجل طاعة الله ووحدة المجتمعات بل ان خدمة الانسان اعلى درجات الايمان وان الدولة مشروع عدل والشراكة الوطنية مشروع حياة، ولا نريد وطن الطوائف الذي تتناهشه المصالح، وان المقاومة هي الخط والنهج وهي تبقى رافعة لوطننا وكرامتنا”.

وشدد على “الوقوف الى جانب الرئيس نبيه بري في حلول السلة الواحدة والحفاظ على لبنان كوطن الجميع واننا مع سوريا التي فضحت العرب وعدونا تل ابيب التي تضمر الشر لكل العرب وللبنان”.-انتهى-

——–

الراعي ترأس اجتماعا اقتصاديا في الديمان وعاد إلى بكركي:

الوضع الإقتصادي بات يهدد بكارثة إن لم يعمل المسؤولون على انتخاب رئيس

 

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في المقر الصيفي للبطريركية في الديمان، اجتماعا موسعا للمجلس الإقتصادي، تركز حول سبل معالجة الوضع الاقتصادي.

وحذر الراعي خلال الاجتماع من أن “تردي الوضع الإقتصادي، بات يهدد بكارثة إن لم يتدارك المسؤولون الوضع، ويعملون على إنتخاب رئيس للجمهورية لتعود بذلك الحياة الى المؤسسات بشكل طبيعي”. وعصرا غادر البطريرك الماروني المقر الصيفي في الديمان، مختتما إقامته الصيفية. وتوجه إلى الصرح البطريركي في بكركي، حيث يترأس قداس الأحد عند العاشرة من قبل ظهر غد، في كنيسة الصرح.-انتهى-

——–

ابراهيم: سنواصل تطوير خططنا الادارية لحماية لبنان وسلمه الاهلي

 

(أ.ل) – أكد المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم من شبعا أن “المديرية العامة للامن العام ستواصل تطوير خططها الادارية لحماية لبنان وصيانة سلمه الاهلي”.

عند وصول ابراهيم الى بلدة شبعا، عزف النشيد الوطني ونشيد الامن العام، ثم ألقى ابراهيم كلمة قال فيها: “انه لشرف كبير ان اكون واياكم هنا لسداد جزء من دين مستحق لشبعا الواقفة عند حدي الخطرين الاسرائيلي والارهابي لشبعا التي على مثل ومثال غيرها من مناطق الاطراف المحرومة من الكثير من حقوقها على دولتها، لهذا كان قرارنا في المديرية العامة للامن العام بافتتاح مركز اقليمي من ضمن خطط التحديث والتطوير المتكاملة خدمة لمصلحة الوطن وخصوصا عند النقاط الحدودية لان حمايتها واجب المؤسسات الامنية الرسمية”. أضاف “ان افتتاح هذا المركز الاقليمي للامن العام هدفه تسهيل إنجاز معاملات المواطنين، وتخفيف الاعباء عنهم ودعم تمسكهم وثباتهم بأرضهم، اذ كان صمودهم في وجه الاحتلال صخرة من صخور كثيرة قام عليها التحرير وخصوصا أن هذه المنطقة كما غيرها من قرى الجنوب عانت ما عانته من ويلات منذ نشوء الكيان الصهيوني على ارض فلسطين”.

وتابع “لا بد من التنويه بالتعاون بين المديرية العامة للامن العام وقوة الامم المتحدة الموقتة في لبنان بقيادة الجنرال مايكل بيري الذي ساهم في تقديم المساعدات اللوجستية لهذا المركز وتأمين الدعم المتواصل للمديرية العامة للامن العام لتعزيز قدراتها الادارية والامنية في اطار الجهود التي تبذلها الامم المتحدة والآيلة الى ضمان الامن والاستقرار في المنطقة بناء على القرار 1701”.

وختم “مركز أمن عام شبعا سيوفر للمواطنين كل الخدمات ويشكل أفضل وأنجح وسائل الرد على الخطر الصهيوني وتهديداته بحق اللبنانيين وابناء الجنوب خصوصا، وسيكون نقطة ارتكاز في مكافحة شبكات التخريب والاجرام وعملاء العدو واستئصال الجماعات التي تسعى الى ضرب قواعد الاستقرار وزرع الفتن بين اللبنانيين بهدف إسقاطهم في دورات عنف وحروب عبثية بتسميات مذهبية وطائفية”.-انتهى-

——–

أحمد الحريري من الضنية: سنستمر بالعناد لإنهاء الشغور مهما انزعج أسياد التعطيل

 

(أ.ل) – لبى الأمين العام ل”تيار المستقبل” أحمد الحريري، دعوة المنسق العام للضنية هيثم الصمد، إلى مأدبة غذاء تكريمية أقامها على شرفه في الضنية، في حضور النائبين أحمد فتفت وقاسم عبد العزيز، النائب السابق أسعد هرموش، رئيس الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير، المدير العام لـ”اوجيرو” عبد المنعم يوسف، مسؤول “الجماعة الاسلامية” في الضنية محمد شندب، عضو المكتب السياسي في “تيار المستقبل” محمد المراد ومنسقي الشمال، أعضاء من المجلس الشرعي الاسلامي الأعلى علي طليس، أمير رعد وأسامة طراد، قيادات أمنية، رؤساء بلديات ومخاتير وأعضاء مجالس بلدية واختيارية، هيئات قنصلية ورجال دين، فعاليات اجتماعية وتربوية ونسائية، وحشد من كوادر وجمهور “تيار المستقبل” في الضنية.

وكانت كلمة للحريري، قال فيها: “أن تيار المستقبل مع الرئيس سعد الحريري حيث يجب أن يكون، وجميعكم يعلم، أن الرئيس سعد الحريري لن يكون إلا حيث تكون روح الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وارادة الجمهور العريض لرفيق الحريري، وحيث تتقدم مصلحة لبنان على المصالح الشخصية”.

وأضاف: “اننا من يحمل المبادرة تلو المبادرة لإنهاء الشغور الرئاسي، وسنستمر في حملها، بكل عناد، مهما انزعج أسياد التعطي، لأن العناد الذي نبديه هدفه إنقاذ لبنان تحت سقف الدستور، أما العناد الذي يبديه المعطلون، من تعطيل 45 جلسة لانتخاب الرئيس، إلى التورط غير المسبوق في حروب إيران في المنطقة، فهو عناد لتدمير لبنان، وضرب دستوره وإغراق أهله بأزمات وويلات لا تنتهي”.

وتابع: “ليطمئنوا، مستمرون في تيار المستقبل بتحمل مسؤولية الدفاع عن الدستور والمشاركة في كل الجلسات، ومستمرون في مواكبة المشاورات التي أطلقها الرئيس سعد الحريري لتسريع انتخاب الرئيس، ولسنا محرجين في ما نقوم به من واجب وطني، لتعطيل سياسة التعطيل، والسعي للافراج عن الرئاسة، لأن المحرج هو “حزب الله”، الذي لم يشبع من المناورة بحلفائه، ومن بيعهم كلام المنابر المجرد من أي فعل، لزوم إبقاء الرئاسة في دوامة سجنه الإيراني. لن نخضع لدعوات التهويل والابتزاز، ولا تعنينا كل حملات التجني والافتراء، ولا تعنينا حتى كل الأوهام السياسية التي تبنى عليها، كل ما يعنينا ويهمنا في هذه المرحلة، أننا نثبت في كل المفاصل الوطنية، أننا تيار قرار لا تيار انتظار، انطلاقا من قرارنا الحاسم بأن يكون الرئيس سعد الحريري محور الحراك السياسي لإنهاء الشغور الرئاسي ، وصولا إلى قرارنا الحازم بأن يكون انعقاد المؤتمر العام ل تيار المستقبل في 26 و27 تشرين الثاني المقبل، بما يليق برمزيتنا الوطنية كرقم صعب في كل المعادلات السياسية، وكقوة اعتدال في كل الساحات الوطنية والعربية والدولية”.

واعتبر أن “الوقت اليوم ليس لاستمرار البعض في ممارسة الدلع السياسي أو العمل على تصفية الحسابات، بل للتبصر في ما آلت إليه أوضاع البلاد والعباد، في محيط يضج بالحروب الأهلية والحرائق الدموية، وفي ظل أزمة الشغور الرئاسي التي تتوالد من رحمها أزمات كثيرة. والحلول لن تكون في الشارع، بل تحت سقف المؤسسات، وبضمانة النيات التي تريد فعلا إنقاذ لبنان، وصون ميثاقه، وإعادة الأمل إلى أهله وناسه الصابرين والصامدين على هول ما يصيبهم”.

وتوقف عند “ما تتعرض له حلب من مذبحة متمادية، فهي جريمة بحق الانسانية جمعاء”، موجها التحية “لأرواح شهدائها وتضحيات رجالها ونسائها وأطفالها”، قائلا: “العار كل العار لمن يشارك ويساند ويغطي نظام القتل والاجرام للتمادي في جرائمه في سوريا”.

ومن الضنية، انتقل أحمد الحريري إلى منطقة باب الرمل في طرابلس، حيث جال في شوارعها، والتقى أهلها، واستمع إلى مطالبهم وهواجسهم.-انتهى-

———-

العميد حمدان التقى وفدا من حزب الاتحاد البيروتي:

النظام الطائفي والمذهبي أصبح بحكم الميت

 

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة “الناصريين المستقلين المرابطون” العميد مصطفى حمدان رئيس حزب “الاتحاد البيروتي” الدكتور سمير صباغ، يرافقه أعضاء الإتحاد، وتم التشاور على الساحتين المحلية والإقليمية.

بعد اللقاء، قال الدكتور صباغ: “نحن والمرابطون في خندق واحد، وبالتالي يتوجب علينا أن نكون موحدين في هذا الخندق لأن الأعداء كثر من حولنا”.

كما، شدد على “دعم المقاومة على أسس واضحة يكون فيها العمل القومي عملا رائدا في هذه المقاومة”.

من جهته، رحب العميد حمدان بالوفد مشيرا الى ان “المرابطون والاتحاد البيروتي حالة وطنية وقومية واحدة موحدة”.

على صعيد الواقع العربي، أشار حمدان الى ان “عصابات الإخوان المتأسلمين أداة هذا المشروع الجهنمي الأميركي واليهودي التلمودي يسقطون كحجار الداما من مصر إلى تركيا إلى تونس إلى المغرب ويدخرون في سوريا العربية”.

وعن الوضع اللبناني، أكد أن “هذا النظام الطائفي والمذهبي أصبح بحكم الميت ولا يوجد من القوى الخارجية والإقليمية والعالمية من يدعمه، واليوم يتصارعون لأن المال الذي كان يؤمن استمراريتهم من الخارج، قطع عنهم جميعا”.

وختاما، تم التشاور في الوضع المعيشي والاقتصادي لابناء بيروت.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *