الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 17 أيلول 2016 العدد 5110

نشرة السبت 17 أيلول 2016 العدد 5110

madeeha

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:

سلطات الاحتلال تستعد لموجة استيطانية جديدة بعد إنجاز صفقة المساعدات الاميركية

(أ.ل) – قال المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان تقرير الإستيطان الأسبوعي الصادر من تاريخ 10/9/2016 ولغاية 16/9/2016 من إعداد الزميلة مديحه الأعرج “أن عطاءات الاستيطان في النصف الاول من العام الجاري 2016 سجلت ارتفاعا بنسبة 40 % مقارنة بالنصف الثاني من العام 2015. فقد اظهرت بيانات نشرها المكتب المركزي للاحصاء الاسرائيلي حول اعمال البناء في المستوطنات، أنه تم في النصف الاول من العام الجاري 2016، بدء العمل ببناء 1195 وحدة استيطانية في عدد من المستوطنات في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية مقارنة ب 850 وحدة استيطانية في النصف الثاني من العام الماضي.

في الوقت نفسه تم كشف النقاب عن قرار اسرائيلي يجري الاعداد له ويقضي ببناء عشرات الوحدات الاستيطانية في مدينة القدس، وأن اللجنة المحلية للتخطيط والبناء في القدس المحتلة سوف تصادق قريبا على بناء ثلاث بنايات وعشرات الوحدات الاستيطانية، وذلك بعد ان انهت اسرائيل مفاوضاتها حول اتفاق المساعدات الامريكية الذي تم توقيعه مؤخرا بقيمة 38 مليار دولار على مدى السنوات العشرة القادمة الامر الذي حررها من امكانية ممارسة الضغوط على الحكومة . ويظهر ان عطاء بناء الوحدات الاستيطانية قد رسا على جمعية يهودية متدينة “حريدية ” لكنها بقيت بحاجة لمصادقة بلدية الاحتلال التي قال مصدر رفيع فيها انها تنوي اخراج جميع المخططات الاستيطانية التي تم تجميدها من الثلاجة وذلك قبل نهاية ولاية الادارة الامريكية الحالية واستلام الادارة الجديدة.

وفي سياق مخططات الإستيطان المتواصلة تم كشف النقاب كذلك عن أن بلدية نير بركات تعد لمصادرة أراضي في جبل المكبر في القدس الشرقية بهدف اقامة كنيس وبركة تطهير للمستوطنين في مستوطنة “نوف تسيون” بعد أن صادقت اللجنة المحلية للتنظيم والبناء الإسرائيلية على مخطط البناء وبدء اجراءات المصادرة لاقامة المباني الدينية التهويدية. ويجري تجهيل هوية مالكي الأرض والتأكيد على ان هناك حاجة ملحة في المستوطنة وباعتبار أن الأرض ملاصقة للحي اليهودي ولا يوجد أي مانع قانوني يحول دون استمرار الإجراءات لتنفيذ قرار اللجنة.

كما أعلنت بلدية الاحتلال عن نتائج مناقصة لبناء فندق من سبع طبقات يتضمن 150 غرفة فندقية مع واجهة تجارية، على قمة جبل المكبر قبالة المسجد الأقصى في جهته الجنوبية، ويهدف المشروع إلى تشجيع ودعم الاستيطان في القدس خاصةً في المنطقة المحيطة للقدس القديمة، على أن يضم المشروع مساحة بنائية إجمالية قدرها 14.080م2.

وخدمة للمستوطنين والمشروع الإستيطاني تواصل حكومة الإحتلال في خطوات جديدة هادفة للتسهيل عليهم العمل بمشروع اطلق عليه”أحجار الطريق”، الذي بلغت تكلفته عشرات الآلاف من الشواقل ، حيث نشر الجيش الإسرائيلي مؤخراً أكثر من 110 شواخص إسمنتية على محاور الطرق ومناطق مختلفة بالضفة الغربية المحتلة، وكتب عليها أرقاما وحروفا غريبة، هي عبارة عن رموز للمناطق المتواجدة فيها، إذ أسس الجيش الإسرائيلي نظام ترميز خاص بمناطق الضفة فعلى سبيل المثال جرى كتابة الرقم “111ب” على إحدى الشواخص الموجودة بمنطقة رام الله، وأخرى كتب عليها “111ع” بمنطقة بيت لحم، حيث ستسهل هذه التسميات الإبلاغ عن أماكن “العمليات “دون معرفة مسبقة باسم المنطقة.

وفي السياق دان المكتب الوطني للدفاع عن الأ{ض ومقاومة الإستيطان الجريمة البشعة التي ارتكبها مستوطن في بلدة الخضر جنوبي مدينة بيت لحم في الضفة الغربية وراح ضحيتها الطفلة لمى مروان موسى (6 سنوات) والتي استشهدت بعدما دهسها مستوطنٌ بسيارته قرب بلدة الخضر غرب بيت لحم، واعتبر المكتب الوطني هذه الجريمة الجديدة امتدادا لجرائم سابقة، وهي جزءٌ لا يتجزأ من الإرهاب المتواصل والاعدامات اليومية التي يرتكبها الاحتلال وقطعان المستوطنين.

وفي تفاصيل الإنتهاكات الأسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: خصصت ما تسمى “بسلطة أراضي إسرائيل” نحو مليون شيقل لحفر نفق ضخم بين عين سلوان والمسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة بطول 550 مترًا وعرض 7،5 مترًا، ويبدأ من أسفل عين سلوان بجانب مسجد القرية القديم وسط بلدة سلوان، ويمتد إلى أسفل منازل البلدة باتجاه الشمال ويمر أسفل حي وادي حلوة حتى أسفل الزاوية الجنوبية الغربية للمسجد الاقصى. وأقرت لجنة المالية في بلدية الاحتلال في القدس، هذا البند في ميزانيتها، بعد أن طلبت دعمًا من “سلطة أراضي إسرائيل”.

ويهدف المشروع، الذي تشرف عليه جمعية العاد الإستيطانية الى تكثيف عمليات التهويد والاستيطان أسفل المسجد الاقصى وفي محيطه خاصة منطقة سلوان، ضمن مشروع شبكة الإنفاق أسفل ومحيط المسجد الاقصى، وبناء ما يشبه المدينة اليهودية السياحية أسفل الاقصى والقدس القديمة وما حولها.

فيما أخلت شرطة الاحتلال في القدس، المواطن مازن قرش من منزله في “حارة السعدية” بالقدس القديمة، بحجة انقضاء الجيل الثالث على استئجاره والذي أفقد العائلة صفة المستأجر المحمي وفق قانون الاحتلال. وقال قرش إن الاحتلال يطالبه بدفع غرامات مالية تفوق 290 ألف شيقل كغرامات وتكاليف محاماة . وكانت جمعيات استيطانية قد استولت على جزء من العقار منذ سنوات عدة بزعم ملكيته، وحاربت المواطن قرش في المحاكم لطرده منه ووضع اليد عليه ليصبح العقار بؤرة استيطانية في حارة السعدية، ونفذت  قوات الإحتلال الإسرائيلية برفقة سلطة الأثار الإسرائيلية عملية اقتحام مؤخرا للمصلى المرواني في الجهة الجنوبية الشرقية من المسجد الأقصى، وقامت بتصوير بعض الزوايا تحت حجة تفقد آثار تشققات جديدة في خمسة مواضع باديةً على سقف المصلى .

وأكد مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني، أنه لا توجد أي تشققات جديدة، وأن هذه الادعاءات هدفها بث الشائعات وتبيان أن وضع المصلى غير صالح للاستعمال سعياً لإغلاقه من قبل الاحتلال.

بدوره، يؤكد الباحث التاريخي إيهاب الجلاد وجود حفريات “إسرائيلية” أسفل المصلى المرواني وأسفل الباب المزدوج والثلاثي مستمرة حتى يومنا هذا-ضمن شبكة أنفاق وحفريات أسفل البلدة القديمة والمسجد الأقصى-، والتي تهدد المصلى ذو البناء القديم الذي يعود إلى العصر الأموّي، وفي سياق سياسة التهويد صادقت المحكمة المركزية الإسرائيلية في القدس المحتلة، بجواز أداء اليهود الصلوات في أحياء المسلمين في البلدة القديمة في القدس الشرقية، وجاء هذا القرار بعد الاستئناف الذي قدمته ثلاث سيدات يهوديات تم منعهن من أداء الصلوات اليهودية في أحد احياء المسلمين في البلدة القديمة، وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قد منعت اليهوديات الثلاث في السابق من الاقتراب من ذاك المكان في منطقة للمسلمين. وقال ايتمار بن غفير محامي الدفاع الاسرائيلي “إن هذا الحظر غير قانوني، ولا يوجد له اسناد قانوني يجيز الحظر”.

وتحاول سلطات الاحتلال خاصة ما تسمى سلطة “الطبيعة والآثار” مصادرة أجزاء من مقبرة باب الرحمة وتحويلها لمسارات سياحية خاصة بالحدائق المحيطة بالبلدة القديمة، كما تمنع الدفن في بعض أجزائها بحجة “انها مصادرة وبكلفة ملياري دولار، يقيم الاحتلال خط قطار سريع لربط “تل أبيب” بالقدس المحتلة ، حيث أعلن الإحتلال انه في غضون 18 شهرًا سيتم الانتهاء من خط سريع للسكك الحديدية بقيمة ملياريّ دولار سيقلص وقت الرحلة بين “تل أبيب” والقدس القديمة إلى 30 دقيقة  بدل ساعتين ، وقد بدأ العمل في تشييده عام 2010 ومن المقرر أن ينتهي في مارس/ آذار 2018. ويهدف المشروع الى جذب المزيد من الأشخاص من مدن الساحل وتشجيعهم على فتح مشاريع في المدينة التى تتسم بالتديّن والمحافظة مقارنة بتل أبيب وخلق حوافز لبعض سكان تل أبيب الذين سئموا الإيجارات المرتفعة والرطوبة العالية من اجل الانتقال إلى القدس .

وفي سياق آخر من التضييق على المقدسيين، قامت بلدية الاحتلال بإغلاق لشارع وادي حلوة بالمكعبات الأسمنتية، والقيام بأعمال حفر مختلفة، ويؤثر هذا الإغلاق في حياة حوالي 60 ألف مقدسي، كون الشارع يربط بلدة سلوان والقرى المجاورة لها بمدينة القدس المحتلة. وتزعم بلدية الاحتلال بأن هدف الحفريات تطوير البنى التحتية، فيما أكد متابعون بأن هذه الأعمال تصب في خدمة المستوطنين، وترتبط بمشاريع الاحتلال التهويدية الأخرى، كالقطار الهوائي وموقف “جفعاتي” للسيارات وغيرها، بالإضافة لما يطلق عليه الاحتلال مدينة داود.

الخليل: اعادت قوات الاحتلال اغلاق البوابة الحديدية المقامة على مفرق بيت عينون شمال شرق الخليل.وكانت سلطات الاحتلال اعادت فتح البوابة بعد اغلاق جاوز الـ 6 اشهر، لتعود وتمنع حركة المواطنين من خلال المفرق، ما اضطر الاهالي لعبور طرق التفافية ووعرة وطويلة.ومنعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المزارعين من العمل في أراضيهم بمسافر يطا جنوب الخليل في خربة أم النير ومنطقة الخالدية من فلاحة أراضيهم، بحجة أنها منطقة عسكرية مغلقة.

وأعدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، الفتى محمد ثلجي كايد الرجبي (16 عاما) بإطلاق نيران أسلحتها الرشاشة صوبه في منطقة تل رميدة وسط الخليل، يذكر أنه سبق ذلك قيام قوات الاحتلال بإعدام شاب آخر بالقرب من مستوطنة “كريات أربع”، وهوفارس موسى الخضور (20 عاما)، واصيبت خطيبته رغد عبدالله الخضور (17 عاما)، وهي شقيقة الشهيدة مجد الخضور التي ارتقت في الموقع ذاته أواخر شهر حزيران الماضي، وهم من بلدة بني نعيم قضاء الخليل بدعوى تنفيذهما عملية دهس قرب مستوطنة كريات أربع المقامة على أراضي الخليل،

نابلس: أصيب عدد من المواطنين في بلدة قصرة إلى الجنوب من مدينة نابلس إثر مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، حيث اندلعت المواجهات إثر قيام عدد من المستوطنين بالاقتراب من منازل القرية وإطلاق النار صوب المواطنين هناك قبل أن تتدخل قوات الاحتلال الإسرائيلي لصالحهم.

وعرف من بين الإصابات: إبراهيم وادي حيث أصيب برصاصة مطاطية بالوجه، والشاب سنيور سعادة وأصيب برصاصة حية في أسفل الظهر، إضافة إلى الشابين ماهر فرحان وتيسير أيمن اللذين أصيبا برصاص حي في الأرجل.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج القليعة، تل النحاس ومزرعة السياد

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 17/9/2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني يوم أمس، على إخمـاد حرائق شبت في خراج البلدات الآتية: القليعة، تل النحاس ومزرعة السياد.

قدرت المساحات المتضررة بنحو 103 دونمات من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 17 أيلول 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة  22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 18 /7 /2016 ولغاية 30 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة  20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

———

 abadi1-17-9-2016

abadi17-9-2016

حفل تأبيني لآبادي وشهداء فاجعة منى

حمدان ممثلا بري: الحوار الخيار الوحيد في ظل ضياع الفرص

صفي الدين: فقدنا بشهادته أخا حبيبا وصديقا وفيا ومقاوما مجاهدا ومخلصا

(أ.ل) – أحيت المستشارية الايرانية في لبنان، الذكرى السنوية الاولى لضحايا فاجعة منى الذين قضوا في موسم الحج وفي مقدمتهم السفير الايراني السابق غضنفر ركن ابادي وعدد كبير من الحجاج الايرانيين، وذلك في مجمع المجتبى – الحدث، وكان في استقبال المعزين القائم بأعمال سفارة الجمهورية الاسلامية الإيرانية في بيروت الدكتور محمد صادق الفضلي، النائب علي عمار، رئيس المجلس السياسي في “حزب الله” هاشم صفي الدين، ومسؤول العلاقات الخارجية في الحزب عمار الموسوي، قيادات من الحزب، في حضور وفد من حركة امل برئاسة عضو هيئة الرئاسة في الحركة خليل حمدان، ممثلين عن الاحزاب الوطنية والاسلامية ورجال دين، وفود شعبية وبلدية.

صفي الدين

وتحدث في الاحتفال صفي الدين، حيث قال: “أن السفير أبادي عشق فلسطين والمقاومة وعاشت القدس في قلبه ومبادراته أكثر من معظم حكام العرب، ونذر نفسه للشهادة، وضربت له موعدا محققا حين عرضت عنه في لبنان في ختام أعمال الحج ليلتحق بالشهداء، بالنسبة الينا في المقاومة الاسلامية فقدنا بشهادته أخا حبيبا وصديقا وفيا ومقاوما مجاهدا مخلصا”.

وأضاف “في ذكرى شهادته نتذكر معه آلاف الشهداء في منى الذين قضوا في جريمة الاهمال نتيجة العناد والتكبر، نتذكر الشهيد العلامة السيد حيدر الحسني الذي قضى في هذه المجزرة أيضا، ستبقى هذه المظلومية حاضرة فينا وحافزا اضافيا لنوجه أصابع الادانة المحققة للنظام السعودي الذي ما زال يتجبر ويتعالى عن الحقائق الواضحة في تحمل مسؤوليته في ما حصل في منى، في السابق كنا نغض النظر عن كثير من الامور لمصلحة هنا أو قضية هناك، فما حصل في منى وما حصل قبل منى في سوريا وفي اليمن وفي العراق، يجعلنا أمام حقيقة يعرفها كل العالم حتى الذين يدارون، فهذه الحقيقة حاضرة في كل وسائل الاعلام، وفي اية مفاوضات، وهي أن النظام الذي تغاضى عن مجزرة منى بكل استخفاف واستهتار هذه هي طبيعته، وهذا هو فكره وثقافته”.

وتابع “حين ننظر الى مشاهد الذين سقطوا في منى كيف تم تكديسهم واهمالهم حتما تلتفت ذاكرتنا الى المشهد الذي رأيناه في دير الزور حيث جمع هؤلاء الناس المسلمين من أجل ذبحهم، وبالتالي الثقافة هي نفسها، ثقافة التكفير والقتل، فهذا النظام قام على المجازر وقتل الناس، وعلى ذبحهم، وهو اليوم يستغل ذلك”.

وقال: “ماذا فعلت السعودية لفلسطين، وهل دافعت عن حق الشعب الفلسطيني بالعودة الى فلسطين، وهل دافعت عن المقدسات، دائما كان دورها أن تجهض وتحبط كل مقاومة كانت تظهر طوال العقود الماضية وهو ما تفعله اليوم، وبعد أن أصبحت المقاومة اليوم في قوتها ويحسب لها حساب خرجت السعودية بنفسها بطائراتها وسلاحها ومواقفها الغربية، وهي تمعن قتلا وتدميرا وسفكا لدماء المسلمين، فالتمويل والتسليح في سوريا والعراق والقتل في اليمن وتدمير المساجد في اليمن وقتل الاطفال كله بسلاح سعودي ورضى أميركي، وهذا النظام السعودي يعرقل أية محاولة لتسوية سياسية في سوريا واليمن”، سائلا “لماذا هذا القتل والدماء ودفع السلاح الى منطقتنا”.

وختم “إن السعودية حين ترفض تشكيل لجنة تحقيق لمعرفة حقيقة ما حصل في منى لنكتشف من هو المقصر والمهمل ومن هو القاتل، وحين ترفض تشكيل اللجنة فهي تدين نفسها لانها تعرف مسبقا بانها لا تحتمل أية نتيجة لعمل لجنة عربية او اسلامية لتبيان الحقيقة وبالتالي هي تدين نفسها، قائلا: “إن الادارة المجنونة في السعودية سوف تسارع الى حتفه لانه أصبح نظاما يتصرف بطريقة غير منطقية وطبيعية، وهو بات يحمل كل العداونية على عالمنا الاسلامي والعربي”.

حطيط

من جهته، ألقى العميد أمين حطيط كلمة الرئيس اميل لحود، حيث أشار إلى “أن أبادي كان صديقا محبا للبنان، واثناء قيامه بمهامه في لبنان عزز العلاقة بين بلاده ولبنان، حتى عندما غادر لبنان أضحى سفيرا للبنان في طهران، وهو تحلى بصفات علمية واخلاقية وشجاعة وكان شخصية فذة”.

وأضاف “كان أبادي حريصا خلال عمله كسفير لبلاده في لبنان على توطيد علاقة بلاده بلبنان وكان عمله عملا مميزا وموضع اعجاب وتقدير من اللبنانيين، وبرع أبادي في عقد الصداقات والعلاقات مع الجميع في لبنان، ومد الجسور مع كل الاطراف، لانه كان يؤمن بالحوار وأن كل الشعب اللبناني صديق لايران، وكان يرى أن التواصل مع الآخر فانه يمنع تفاقم حالات التشنج والكراهية”.

وقال: “لقد نجح أبادي في مهمته، وكان يبرد الاجواء ويلطفها، ولم تثنه كل المحاولات من اجل مساعدة لبنان بشكل غير مشروط وتحشيد الطاقات لمساعدته، فكان سفير الامل والظن الحسن، وأحب لبنان”، متمنيا “أن لا تتكرر المأساة وأن لا تكون مناسك الحج مصدر قلق على من يقصد القيام بها، وتجنب المأساة ممكن اذا احسن التدبير والتعاون والادارة ومن دون أي تهاون أو اهمال بحياة الناس”.

شريفة

والقى كلمة المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى أمين عام الاوقاف الشيخ حسن شريفة، حيث أشار فيها إلى “أن السفير أبادي كان صديقا مجاهدا قضى نحبه وهو يسعى بين يدي الله، فما احوجنا الى أمثال آبادي في زمن تنقلب فيه المفاهيم حيث بات العدو صديقا والصديق عدو، فالدول التي تمانع اسرائيل اليوم تعاقب وتحاصر اقتصاديا”.

وأضاف “اننا في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى نؤكد على حق الاختلاف لكن من دون تطييف أو مذهبة هذا الاختلاف، وكأن الامة في خطر أو الاسلام في خطر أو المسيحية في خطر، فلا بد من التواضع واتباع سبل الحوار والتلاقي على المستويين الاقليمي والداخلي ونعتبر أن الحوار مئة عام دون نتيجة أفضل من الصراع ساعة واحدة”.

حمود

والقى الشيخ ماهر حمود كلمة أكد فيها “أن ايران مشروع اسلامي وهي تحمل شعارات تتجاوز الانقسام المذهبي والمصلحي، وان ايران مشروع فلسطيني، وهناك تشويه لصورة ايران في عالمنا الاسلامي، ونتمى ان يستقيض الشعب العربي والاسلامي ليرى غزة المنتصرة الصامدة بسلاح ومال ايراني، ليرى لبنان كيف حقق التوازن الاستراتيجي، وليرى سوريا تصمد في وجه المؤامرة”.

وقال: “الارهابيون التكفيريون وصل عددهم الى 350 الف من 92 دولة بسيارتهم الفاخرة التي تشحن عبر مرافئ العالم، فهل رأيتم السلاح المكدس والاموال؟ اليس كل ذلك من اجل تدمير الشعب السوري ومن اجل تدمير الاسلام ومواجهة المقاومة”.

وأضاف “المقاومة انتصرت في لبنان وفلسطين وكل مؤامراتهم ستهزم امام تضحيات وصمود شعبنا وامتنا”.

بركات

وألقى الامين العام للحزب الديموقراطي اللبناني وليد بركات كلمة رئيس الحزب النائب طلال ارسلان أكد فيها “أن آبادي صديق عزيز استشهد مظلوما، وكان منفتحا على جميع اللبنانيين، وكان ثابت في مفاهيمه ومبادئه، وانفتاحه جعل منه ألمع رجال الديبلوماسية، ولم يكن يقيم وزنا للخلافات بين اللبنانيين بل كان يعمل من منطلق حرصه على لبنان، ونحفظ له ذلك، وهو سقط شهيدا مظلوما مع رفاقه الحجاج”.

وأضاف “كان حريصا على الدرع الفولاذ الي يحمي لبنان عنيت به الجيش والشعب والمقاومة، وهو ابن الثورة الايرانية المظفرة، وكان يقف الى جانب الشعوب المستضعفة في العالم وبالاخص في فلسطين التي كانت دائما وجهته، ولا اغالي اذا قلت بان الجمهورية الاسلامية الايرانية حمت المنطقة من السقوط في الفخ الصهيوني”.

مصطفى

وألقى ابو عماد رامز مصطفى كلمة الفصائل الفلسطينية حيث قال: “أن أبادي كان ديبلوماسيا ناجحا وصديقا للقضية الفلسطينية، وكان له موقعه واحترامه بين الفصائل الفلسطينية في لبنان، حيث كان دائم السعي من اجل حياة لائقة لهم وكان يزورهم في المخيمات، لقد شكل استشهاد الدكتور ابادي صدمة في الاوساط الفلسطينية، كيف لا وهو صاحب الايادي البيضاء للفلسطينيين”.

وأضاف “سنبقى نحن أبناء المقاومة الفلسطينية التي أوصى بها الامام الخميني نحفظ للشهيد أبادي سيرته العطرة، وللجمهورية الاسلامية الايرانية ما تقدمه من دعم واسناد لقضيتنا ومقاومتنا، وكذلك للجمهورية العربية السورية التي تدعم القضية الفلسطينية ونحن ندرك جيدا أن ما تدفع سوريا اليوم هو على خلفية مواقفها ودعمها لفلسطين، وستبقى سوريا عصية على الانهزام وذلك بدعم ايران وحزب الله ونحن وهي سائرون نحو النصر”.

صليبا

وتحدث مطران السريان الارثوذكس جورج صليبا مؤكدا “أن السفير أبادي كان صديقا للبنان، وسفيرا صادقا لنا، متفوقا في مسيرته، وهو شهيد الحق، وفي حضرته اليوم نؤكد على أن الاسلام واحد والمسيحية واحدة، واتمنى أن لا تكون لغة الخطاب شيعي وسني ومسيحي لان هذا ما تريده اسرائيل، ومتى عرف كل واحد دينه واخلص لعبادته، نقضي على اي فتنة”.

وأضاف “أبادي كان مخلصا ومحبا للبنان، رحمك الله، ونتقدم بالعزاء لبلادك، ومن أحبك”.

حمدان

وألقى عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” الدكتور خليل حمدان كلمة باسم رئيس مجلس النواب نبيه بري قال فيها: “شرفني دولة الرئيس الأخ الأستاذ نبيه بري بإلقاء كلمته في الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية السابق الدكتور غضنفر ركن أبادي وشهداء فاجعة منى، وهي مناسبة لتقديم واجب العزاء للجمهورية الإسلامية الإيرانية بهذه الذكرى الأليمة الكارثية التي أدمت قلوبنا جميعا، إذ نتقدم من مرشد الثورة الإسلامية الإيرانية الامام القائد السيد علي الخامنئي وكل الشعب الايراني والمسؤولين كافة بأسمى آيات العزاء، وأن يربط على قلوب ذوي الشهداء بالصبر الجميل، وهي مناسبة أيضا للاعتبار مما حصل كي لا تتكرر الفاجعة لحجيج قصدوا وجه الله تعالى، ملبين طائعين راجين أعلى درجات الامان والاطمئنان. وأنت أيها الشهيد الدكتور غضنفر ركن ابادي عرفناك في لبنان عن قرب وكنت علامة فارقة في عملك سفيرا للجمهورية الاسلامية الايرانية في بيروت، عشت معنا المراحل الدقيقة والحرجة من اعتداءات العدو الصهيوني وارهابه الى امتداداته التكفيرية الارهابية اذ كان استهدافك مباشرة والله قد حمى. عرفناك مضحيا متفانيا، وهذا شأن الكبار، لا سيما أنك تقتدي بقائد الثورة الاسلامية الايرانية الامام الراحل روح الله الموسوي الخميني”.

أضاف “من يعرف الدكتور غضنفر يعرف فيه الصدق والاخلاص لجميع اللبنانيين مسلمين ومسيحيين، وهو المسكون بتقدير المقاومة والمقاومين في لبنان وفلسطين من المؤكد أنه كان يحلم بالشهادة مقاوما في وجه اسرائيل لا حيث كانت الفاجعة في منى. لقد كنت أيها العزيز خير ممثل لبلادك، شرعت أبوابك على حب الناس وترسيخ أرقى علاقة مع لبنان واللبنانيين، مضيت شهيدا فاسترح على وقع من يستمرون بهذه المسيرة على العهد والوعد من اخوتك في افواج المقاومة اللبنانية أمل والمقاومين كافة”.

وتابع “لا شك في أننا نعيش مرحلة عصيبة تحت تأثير مؤامرة إرهابية تكفيرية، وهي ليست ببعيدة عن الارهاب الصهيوني، بل من تشعبات هذا الارهاب ومشتقاته في ظل ضبابية المواقف الدولية والاقليمية، ولكن الاستهداف واضح لسوريا قيادة وجيشا وشعبا الى العراق وما يحاك له، الى استهداف لبنان ومقاومته ودوره الحضاري في وجه عنصرية اسرائيل، وكذلك استهداف الجمهورية الاسلامية الايرانية، بل كل عناصر القوة فينا عند تصويب المتآمرين من الهند في الشرق الى لبنان في الغرب ومن تركيا في الشمال الى اليمن في الجنوب وتحت عناوين مختلفة بإشعال المنطقة لاحراقها واغراقها لتبقى اسرائيل آمنة”.

وأردف “قال الامام المغيب القائد السيد موسى الصدر أعاده الله: إن أخطر ما في الارهاب هو تبرير هذا الارهاب، هكذا برر العالم الارهاب الصهيوني وأهمل الضحية فلسطين والشعب الفلسطيني، وإننا نذكر العالم اليوم بمجزرة صبرا وشاتيلا التي نعيش ذكراها الأليمة التي تشهد على اجرام العدو وارهابه من شارون الى ايتان وامتداداتهم في لبنان في تلك الحقبة”.

وقال: “في عالمنا العربي هناك من يدافع عن الارهاب ويمد الارهابيين تحت حجج وذرائع واهية، وكل العجب أن بعض السياسيين اللبنانيين يتفهم جرائم داعش وملحقاته، بل ويبررها، فيما ينحو هذا البعض باللائمة على سوريا وايران وقوى المقاومة، وهو يعلم أن الارهاب التكفيري يتهدد المسيحيين والمسلمين والشرق والغرب، استنادا الى الفكر الظلامي اللاانساني”.  أضاف “نحن في لبنان لسنا بمنأى عما يجري، نعيش على بحر من الأزمات. وتاليا، فإن خطر الارهاب ليس احتمالا، بل هو أمر قائم على بوابتنا الشرقية والجنوبية والداخلية. وإذا كان الجيش اللبناني والقوى الأمنية يقومان بدورهما الريادي أمام أي احتمال عدواني صهيوني ارهابي تكفيري، فإننا نراهن على وحدة الشعب اللبناني، بل من الطبيعي أن نتمسك بالقاعدة الماسية: الجيش والشعب والمقاومة، فلبنان بحاجة الى جرعة إضافية من وحدة الموقف المبني على الشعور الحقيقي بالمخاطر المحدقة، ولا يجوز بأي شكل من الأشكال اختلاق توترات جديدة وهمية وإدارة الظهر الى المشكلة الحقيقية المتمثلة بالارهاب التكفيري والصهيوني”.

وتابع “إن الحديث عن الميثاقية واختلال موازينها لا يستند الى حقائق خاصة أنه في لبنان قوى مسيحية واسلامية حزبية وكتل نيابية ورؤساء جمهورية سابقون وشخصيات لها حضورها تؤكد أن الأزمة التي نعيشها اليوم تتمثل بالفراغ في موقع رئاسة الجمهورية والشلل اللاحق في أداء الحكومة ومحاولة تعطيلها، وكذلك محاولة تعطيل دور المجلس النيابي، كل ذلك يشي بأن الأزمة هي أزمة حكم، وليست أزمة نظام ورؤساء الطوائف، وعلى رأسهم سيد بكركي، يدعون الى انتخاب رئيس للجمهورية لاصلاح هذا الاختلال في الحكم، وصولا الى قانون انتخاب عصري يؤمن عملية الانصهار الوطني”.

وأردف “من هنا، نؤكد أن أحدا لا يستطيع أن يقرر مصير البلد، وأن أحدا لا يستطيع التفرد بالحلول، بل ان الحوار بقواعد جديدة بات الخيار الوحيد في ظل ضياع جميع الفرص، وندعو الجميع الى عدم الرهان على شراء الوقت أو إضاعة الفرص لأن قاع الأزمة في المنطقة غير منظور، وإن المخاطر كبيرة يصعب التنبؤ بنتائجها الكارثية، خصوصا إذا كان الأداء دون مستوى المرحلة العصيبة”.

وختم “أخيرا، أخي أيها الشهيد الشاهد غضنفر ركن أبادي لك كل مواويل الحداء، لك صرخة المحرومين ولك كل أناشيد المقاومين وأزيز رصاصهم، مثلك تواريه القلوب ولا يواريه التراب، وأنت المسكون في عيون من أحببت، ها أنذا أكمل تفاصيل وجهك، الآن يسدل العمر ستاره وأنت في جنات الخلد، فالنخل لو مات لا تحنو قوائمه، كحده السيف مشحوذا وإن غمدا. أشكر الأخوة في المستشارية الثقافية للجمهورية الاسلامية الايرانية على هذه الدعوة، رحم الله الشهداء، وأمل بنصرالله”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 17 أيلول 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 18,10 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 150 متراً ولمدة دقيقتين. وعند الساعة 8.47 من صباح اليوم، أقدم زورق مماثل على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 110 امتار ولمدة دقيقتين. تجري متابعة الخرقين بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان. –انتهى-

——–

images[1]

وزير المال: بعض القيادات تجر اللبنانيين بإتجاه الفتن من أجل مصالحها

(أ.ل) – كرمت مؤسسات “أمل التربوية” – ثانوية الشهيد مصطفى شمران، التلامذة الناجحين في الشهادات الرسمية للعام 2016، في احتفال اقامته برعاية وزير المالية علي حسن خليل وحضوره.

حضر الإحتفال قنصل المالديف محمد فقيه، رئيس إتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر، وسيم اسماعيل ممثلا رئيس مجلس إدارة مؤسسات “أمل التربوية” رضا سعادة، ديب فتوني ممثلا رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس، أعضاء من الهيئة التنفيذية والأقاليم والمناطق الحركية، مدير كلية الحقوق الفرع الأول حسين عبيد، مدير جامعة “فينيسيا” عماد زبيب، رئيس لجنة الأهل فؤاد الأمين، قيادة كشافة الرسالة الإسلامية- مفوضية الجنوب، رؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات.

بداية، قدم الحفل محمد غزالة، ثم تلا عدنان الضاحي آيات من القرآن الكريم، ثم دخل موكب الخريجين.

بعد النشيد الوطني ونشيد “حركة أمل”، ألقت التلميذة نور رضا كلمة الخريجين، ثم نوه مدير الثانوية ابراهيم يونس في كلمته، بالتلامذة الناجحين، شاكرا الأهل والمعلمين على “جهودهم من أجل النجاح الكبير الذي تحقق”، ومعاهدا “الإمام الصدر والشهداء المحافظة على الأمانة الكبرى وهي ثانوية الشهيد مصطفى شمران”.

بدوره، ألقى حسن خليل كلمة، أشاد فيها بـ”دور مؤسسات “أمل التربوية” وثانوية الشهيد مصطفى شمران”، وقال: “عندما نقرأ النتائج والدرجات نطمئن إلى المستقبل الذي ينتظرنا”.

وتوجه إلى الطلاب بالقول: “افتخروا لأنكم تنتمون إلى مؤسسات أمل التربوية، هذه المؤسسات التي تحمل أسماء الشهداء، وكلنا يدرك عظمة هؤلاء الشهداء من مصطفى شمران إلى بلال فحص ومحمد سعد وهشام فحص. وأملنا بكم كبير لتكملوا ما دافع عنه الشهداء من أجل وحدة لبنان، فنتطلع إليكم كأداة للتغيير في هذا الوطن، لتغيير واقعه السياسي المأزوم، الذي يحاول البعض في كل مرة أن يعيدنا إلى الوراء، ونراهن على خبرة اللبنانيين وحرصهم للاستفادة من التجارب الماضية التي اوقعتنا في أزمات كبيرة، وجعلت اللبنانيين منقسمين على ذاتهم”.

وأضاف “هناك بعض القيادات تحاول من أجل مصالحها أن تجر اللبنانيين بإتجاه الفتن الداخلية، ومسؤوليتكم ايها الطلاب هو الحفاظ على ما قامت به حركة “أمل” من أجل الوحدة بين اللبنانيين”.

وتوجه إلى الأقطاب السياسيين، والأخصام والحلفاء، بالقول: “نحن لا نؤمن بالعداء بين اللبنانيين، ونؤمن أن المشترك فيما بيننا هو أكبر بكثير من نواحي الإختلاف، ونستطيع معا أن نصيغ مستقبلا أفضل لهذا الوطن، إذا ما تعاطينا بمسؤولية مع التحديات السياسية والأمنية والإقتصادية والإجتماعية. وأمامنا تجربة ناجحة هي الإلتفاف حول جيشنا الوطني، فعندما تهدد الوطن أمنيا واستطعنا أن نقدم تجربة للعالم العربي الملتهب بأننا رغم الإختلافات السياسية استطعنا بقوة جيشنا وبإرادة مقاومينا أن نحمي ونحفظ سيادة وحرية هذا الوطن من الإرهاب التكفيري”.

وناشد كل “الأفرقاء السياسيين ضرورة العمل يدا واحدة”، مؤكدا أن “حركة “أمل” تمد يدها للجميع من أجل وضع حلول للمشاكل الإقتصادية والإجتماعية”، متسائلا: “لماذا لم تقر سلسلة الرتب والرواتب حتى الآن؟”.

كذلك توجه حسن خليل إلى “الذين يمارسون التعطيل في الحكومة، وهواة التعطيل في المجلس النيابي الذين يحرمون لبنان فرص الإستفادة من القروض والمنح التي تعطى له، نتيجة تحمله العبء الأكبر على مستوى العالم من النازحين السوريين”.

وختم “نأسف أن نقف أمامكم أيها الخريجين اليوم، لنقول لكم أننا لا نستطيع أن نعطيكم الأمل الكافي في تأمين فرص عمل بعد تخرجكم من الجامعات، ولكننا لم نفقد الأمل بكم وبوطننا الذي تغلب في الماضي على صعوبات كثيرة، هذا الوطن الصغير الذي أعطى التجربة النموذجية في التعايش والإنفتاح هو وطن يستحق أن نحلم به وطنا نثق به كما وثق الشهداء به”.

واختتم الحفل بتوزيع الشهادات التقديرية للناجحين (164 ناجحا: 48 درجة تفوق، جيد وجيد جدا)، وتكريم التلميذتين فاطمة الشامي وزينب عطوي لفوزهما في مسابقات أدبية على مستوى لبنان.

وقدم يونس درعا تقديرية لحسن خليل، كذلك قدم الأمين درعا تقديرية لمدير ثانوية الشهيد مصطفى شمران.-انتهى-

——–

images[2]

حفل إطلاق النشاط الرياضي “Polyathlon”

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بقائد المركز العالي للرياضة العسكرية العميد جورج الهد، وبدعوة من جمعية Polyliban  اللبنانية – السويسرية، أقيم في البترون، حفل إطلاق النشاط الرياضي  “Polyathlon”، بحضور رئيسة الجمعية المذكورة السيدة مايا أبو نصار وأعضاء من الجمعية، إلى جانب حشد من الرياضيين والضباط وشخصيات رسمية وثقافية.

وقد ألقى العميد الهد  كلمة بالحضور، شكر فيها الجمعية على مبادرتها، منوّهاً بعلاقات الصداقة التاريخية التي تجمع لبنان وسويسرا، والنموذج الحضاري والإنساني الذي يتميز به كل من البلدين. كما القت السيدة أبو نصار كلمة نوهت فيها بتعاون الجيش لانجاح البرامج الرياضية والنشاطات السياحية التي تنظمها الجمعية سنوياً.

مع الاشارة الى أن هذا النشاط يستمر لمدة 5 أيام، ويشارك فيه رياضيون من الجيش والأندية اللبنانية، ورياضيون سويسريون وآخرون من جنسيات مختلفة، ويتضمن سباقات في السباحة والتجذيف والدراجات الهوائية والركض ورمي القوس والصعود إلى القرنة السوداء – الارز، إضافة إلى زيارات للأماكن السياحية والأثرية في العديد من المناطق اللبنانية.-انتهى-

——-

abo faour

ابو فاعور: انتخاب الرئيس لا يتم في التظاهرات

وحزب الله يبذل جهودا لاستعادة النصاب السياسي للحكومة

(أ.ل) – أكد وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور أن “انتخاب رئيس للجمهورية يتم في مجلس النواب لا في التظاهرات”، مشيرا إلى انه “اشيع جو عن قرب إنجاز الاستحقاق الرئاسي وليته كان صحيحا”.

وقال: “التيه الرئاسي يبدو مديدا والشغور يبدو طويلا، والتحركات الشعبية لن تقدم او تؤخر، بل ربما تعقد الأمور اكثر، و”التيار الوطني الحر” لا يحتاج الى إثبات قوة تمثيله الشعبي، لكننا جميعنا اختبرنا لعبة الشارع”.

كلام ابو فاعور جاء خلال رعايته حفل تكريم الطلاب الناجحين في الشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2015 – 2016 في ثانوية حاصبيا الرسمية، في قاعة نادي الجبل الرياضي في حاصبيا، بحضور حشد من الفاعليات السياسية، الثقافية، التربوية.

بعد النشيد الوطني، وكلمة ترحيبية لعريف الاحتفال طاهر حديفة، ألقت الطالبة لمى أمين كلمة الطلاب المكرمين، ثم كلمات لكل من امية صياغة وكمال ابوغيدا باسم النائب أنور الخليل قدم خلالها جائزة المربي الراحل توفيق ابودهن السنوية للطالبة رشا يوسف التي حلت بالمرتبة الاولى في ثانوية حاصبيا، ثم كلمة لمجلس الاهل ألقتها غادة الكاخي، وكلمة الثانوية وافراد الهيئة التعليمية فيها ألقتها المديرة غلادس ابو نقول، هنأت فيها “الطلاب على النجاح الباهر والتفوق الذي حصدوه في الامتحانات الرسمية”. كما شكرت لرئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان “بناء ملعب شتوي للطلاب وموقف للسيارات في مبنى الثانوية”.

وتحدث أبو فاعور، فقال: “ليس هناك أزمة ميثاقية، فلا يوجد من طائفة تريد ان تتغول على اخرى، بل هناك أزمة سياسية نتيجة جملة مطالب سياسية لطرف سياسي وازن بعضها محق، لكن العيب الميثاقي الابرز هو شغور موقع الرئاسة الاولى”.

وتناول ملف الحكومة، فأشار الى أن “حزب الله كما كل القوى حريص على الاستقرار، وهو يبذل جهودا كبيرة لاستعادة النصاب السياسي للحكومة، والرئيس تمام سلام يفسح مجالا لهذه الجهود، ولا يريد تصعيد وتصعيب الأمور نتيجة حرصه على المؤسسات وتقديره للمخاطر، ونحن ندعمه في هذا المنحى المسؤول”.

ووزعت ختاما دروع تقديرية لعدد من معلمي الثانوية ولمختار حاصبيا امين زويهد تقديرا لعطاءاتهم، وجوائز على الطلاب المتفوقين.-انتهى-

——–

 

النائب فضل الله: إنجاز الأمن العام اللبناني مؤخراً كبير

ويجب أن يكون محل تقدير وشكر كل اللبنانيين

(أ.ل) – أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله “ان الانجاز الذي حققه الامن العام اللبناني مؤخرا في تفكيك شبكة ارهابية خطيرة لداعش ممتدة في كل المناطق اللبنانية هو انجاز كبير ومحل تقدير وشكر كل اللبنانين لأنه نجى لبنان من كارثة كبرى كان يمكن لها أن تحدث فتنة على امتداد بلدنا”، مشدداً على أنه “واجب على كل لبناني حريص ان يقدم التحية والدعم لهؤلاء الذين يسهرون على امننا من أجل أن يمنعوا التكفيريين من استهدافنا”.

وفي كلمة له خلال حفل تخرج أقامه حزب الله للطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية في بلدة ارزاي في منطقة الزهراني، قال فضل الله لا يجوز لأحد في لبنان أن يتعاطى مع هذا الموضوع الامني بمنظار سياسي أو طائفي أو مذهبي أو أن يقدم اي انجاز في أي اطار للمزايدات”.

وأضاف النائب فضل الله “اليوم يستطيع لبنان أن يفتخر ان لديه جهازا أمنيا على هذا المستوى من الحرفية والمهنية ومن القدرة على تفكيك شبكة خطيرة تعجز عن تفكيكها دول كبرى استهدفت في أمنها واستقرارها كما حصل في بعض الدول الاوروبية وغيرها”، معتبراً أن “دور الاجهزة الامنية الرسمية هو دور امني بعيدا عن الحسابات والحساسيات والتفاصيل الداخلية”.

وأشار فضل الله الى أن المجموعات التكفيرية تخطط لضرب الاستقرار والسلم الاهلي وتنفيذ اغتيالات من أجل احداث فوضى وفتنة وخراب في لبنان واقامة امارات هنا وهناك، مؤكّداً “أنه لو تمكنت هذه المجموعات الارهابية من تحقيق أهدافها في 31 اب الماضي لأصابت بشرورها كل اللبنانيين”.-انتهى-

——–

زهرا: ممنوع بعد اليوم تقديم تنازلات لانها تنعكس سلبا على الدولة

(أ.ل) – ألقى النائب أنطوان زهرا كلمة في عشاء طلاب “القوات” في البترون الذي أقيم في دوما، وقال: “بعد مرور اسبوعين على احياء الذكرى السنوية لشهداء المقاومة اللبنانية في معراب وعلى مدى 3 ايام من ذكرى ارتفاع الصليب وارتفاع رئيس الشهداء شهيدا للجمهورية، وأكد انه “ليس من اجل الشماتة نقول هذا الكلام، ولكن لتذكير اصحاب المشروع السيادي انه ممنوع عليهم بعد اليوم تقديم تنازلات، لانها تنعكس سلبا على كل البلد وعلى الدولة ومؤسساتها شللا وعجزا وهجرة للشباب والادمغة وعجزا اقتصاديا، وكلنا نعيش الازمة ونعرف اننا ذاهبون الى الاسوأ اذا اكملنا على هذا النحو، ولذلك كانت وما زالت القوات اللبنانية تقول وتسعى الى ملء الشغور الرئاسي الذي يؤدي الى الشلل والتمادي في الخروج على احكام الدستور.-انتهى-

——–

 mhmd raeed

رعد: لن نقبل برئيس رمادي وندعم الجنرال عون لأنه يحفظ المقاومة

(أ.ل) – أكّد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد اننا بدأنا نسمع اليوم تصريحات يائسة تأسف على أن محور المقاومة والممانعة أثبت وجوده في سوريا والمنطقة العربية، داعياً هؤلاء للكف عن مزايدتهم على حزب الله بالسيادة الوطنية، مشدداً على أنه لولا وطء أقدام مجاهدينا للمواقع التي طرد منها العدو “الاسرائيلي” لما كان لأحد دور في أن يتحدث عن سيادة او استقلال.

وفي كلمة له خلال حفل تأبين في بلدة جبشيت، بحضور شخصيات وزارية ونيابية وبلدية واختيارية، قال رعد “نحن أصل السيادة ومنبعها وحماتها ونحن المدافعون عنها لكن هناك قومَا لا يخحلون”، لافتاً الى “أنّ الذين يعطلون انتخاب رئيس للجمهورية هم الذين يراهنون على عمل ما من “داعش” او جبهة “النصرة”، يحلمون بانتصار ما لهاتين المنظمتين في جوارنا حتى يرتد اثارهما ايجابا على مواقعهم فيختارون الرئيس الذي يريدون في لبنان”.

وتابع رعد “اذا اردتم رئيسا للجمهورية فالجنرال ميشال عون موجود، أما اذا اردتم ان تعطلوا البلاد وتبقوا الفراغ قائما فلا تقبلوا به. انتم الذين تعطلون ونحن ندعم ترشيح الجنرال عون لا نزقاً ولا هواية، ندعمه لاننا وجدنا فيه الرجل المناسب في هذه المرحلة التي يستطيع ان يتناغم فيها مع رؤيتنا السيادية وان يحفظ مقاومتنا وان يمنع التدخلات الاجنبية التي تفرض وصايات واملاءات على القرار الوطني في لبنان”.

وأضاف رعد” لن نقبل رئيساً رماديا. التطورات التي تحصل في المنطقة تنبئ بأن القوم يتراجعون ميدانيا وسياسيا ونحن ننصح ان ينتهزوا الفرصة سريعا حتى يستطيعوا ان يلحقوا بالقطار لان القطار ربما ينطلق قريبا”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 17 أيلول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي معركة وطير حرفا – الجنوب

وبتاريخ 19 /9/ 2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وبتاريخي 19و20 /9 /2016 اعتباراً من  الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبيل، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——–

 

قاووق: السعودية وصلت إلى حائط مسدود في كل الاتجاهات

(أ.ل) – رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق أن شعور مكوّن أساسي في لبنان بالإقصاء والتهميش والاستهداف يعتبر وصفة مثالية لخراب البلد، مؤكداً “أن وعينا بهذه الحقيقة دفعنا لفتح الباب أمام المزيد من الجهود في محاولة لإنقاذ البلد من الأسوأ، سيما وأن لبنان لا يتحمّل المزيد من الانقسامات فيما المنطقة تشهد تحولات مصيرية على أكثر من صعيد”.

كلام الشيخ قاووق جاء خلال الاحتفال التكريمي الذي أقامه حزب الله للشهيد المجاهد حسين محمد الخطيب في حسينية بلدة شقراء الجنوبية، بحضور عدد من القيادات الحزبية، وعدد من رجال الدين، وفعاليات وشخصيات وحشد من الأهالي.

ورأى الشيخ قاووق “أن السعودية اليوم تعلن حربها على المسلمين وجهاً لوجه وبلا قناع، فتدمّر اليمن، وتدخل البحرين، وتؤجج النار في سوريا، حتى باتت أكثر دولة في العالمين العربي والإسلامي تنفق على التسليح”، معتبراً “أن مقولة المكرمات والاعتدال والوسطية أصبحت هباء منثوراً أمام ما يرتكبه هذا النظام من كبائر على طول وعرض المنطقة”.

وختم الشيخ قاووق بالقول “إن الهبات والمؤتمرات وعمليات التجميل المختلفة لن تستطيع بعد اليوم أن تلمع صورة النظام السعودي الملطخة بدماء أطفال اليمن والعراق وسوريا، فالسعودية وصلت إلى حائط مسدود في كل الاتجاهات، ولم تحقق أياً من أهدافها المعلنة وغير المعلنة”.-انتهى-

——–

images[2]

اجتماع تدريبي بحضور رئيس الأركان في المجمع العسكري – جونيه

(أ.ل) – بدعوة من مكتب التعاون الدفاعي الأميركي، وبحضور رئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، والسفيرة الأميركية في لبنان السيدة إليزابيت ريتشارد على رأس وفد من السفارة، وعدد من ضباط الجيش الذين تابعوا دورات متنوعة في الولايات المتحدة، عقد في المجمع العسكري – جونية، اجتماع تدريبي لتقييم التعاون في هذا المجال خلال المراحل السابقة.

وقد ألقت السفيرة الأميركية كلمة بالمناسبة أثنت فيها على كفاءة الضباط اللبنانيين الذين تابعوا دورات دراسية في الولايات المتحدة، وأكدت ثقة سلطات بلادها بدور الجيش اللبناني في حماية وحدة لبنان واستقراره، وعزمها على مواصلة دعمه وتفعيل التعاون العسكري معه على مختلف الصعد.

ثم ألقى اللواء الركن سلمان كلمة بالمناسبة، رحب فيها بالحضور، منوّهاً بالقرار الثابت للسلطات الأميركية في مواصلة دعم الجيش اللبناني، لافتاً في هذا الإطار إلى أن المساعدات الاميركية النوعية التي تلقاها الجيش خلال السنوات الفائتة، قد رفعت من مستوى جهوزيته القتالية، وأسهمت بشكل فاعل في نجاح مواجهاته ضدّ التنظيمات الارهابية.-انتهى-

——–

 mustafa hamdan

العميد حمدان: سنستمر في النضال مع الوطنيين

من أجل إعطاء أهلنا الفلسطينيين حقوقهم

(أ.ل)  – إستقبل أمين الهيئة القيادية في المرابطون العميد مصطفى حمدان والأعضاء في مقر الحركة، الشباب الأوروبيين من منظمة السلام الإيطالية وجمعية الخدمات الإنسانية الذين شاركوا مع أهلنا الفلسطينيين في مسيرات ذكرى مجزرة صبرا وشاتيلا العام 1982 مع السيد محمود أبو مجاهد، وكان هؤلاء الشباب لبوا دعوة “جمعية أطفال الصمود” وأقاموا في المخيمات الشتات في لبنان.

وأكد حمدان للشباب الأوروبيين أن “تحرير فلسطين، كل فلسطين، المسجد الأقصى وكنيسة القيامة هو الهدف والمبتغى”، مضيفا أن “قيمة ما يقوم به هؤلاء الشباب الأوروبيين في الإقامة داخل المخيمات الفلسطينية تكتمل بعودة هؤلاء الناشطين إلى بلادهم وطرح حقيقة الواقع الفلسطيني في المحافل الدولية”.

وشدد على أن “الصقيع العربي هدفه الأساسي هو إستنساخ مخيمات لاجئين لكل أبناء الأمة العربية بعد تدمير الأقطار العربية على يد عصابات الإرهاب المدارة من قبل الولايات المتحدة الأميركية والكيان اليهودي التلمودي، وبالتالي إعلاء شأن الدولة الدينية اليهودية الإسرائيلية”.

وتعهد حمدان للوفد أنه “سيستمر المرابطون في النضال مع كل الوطنيين اللبنانيين من أجل إعطاء أهلنا الفلسطينيين حقوقهم المدنية وتحسين الأوضاع المعيشية داخل المخيمات”.

بدوره، شدد الوفد الأوروبي على “أهمية أهلنا الفلسطينيين في إقامة دولتهم الحرة المستقلة على أرض فلسطين”، مطالبا القوى السياسية بكل أطيافها والناشطين المدنيين “بالعمل المتواصل لإعطاء الفلسطينيين في مخيمات الشتات في لبنان حقوقهم المدنية لأن ما شاهدوه ولمسوه خلال إقامتهم في المخيمات مأساة حقيقية لناحية عدم توفر الحد الأدنى من مقومات الحياة الإنسانية الكريمة”.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *