الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 17 آذار 2015 العدد2830

نشرة الثلاثاء 17 آذار 2015 العدد2830

 

وفد وزارة الخزانة الأميركية زار مقر جمعية مصارف لبنان
فرنسوا باسيل: مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب عملٌ مستمرّ للقطاع المصرفي اللبناني

(أ.ل) – زار وفد من وزارة الخزانة الأميركية برئاسة مساعد الوزير السيد دانيال غلايزر مقرّ جمعية مصارف لبنان في الصيفي حيث استقبله رئيس الجمعية الدكتور فرنسوا باسيل بمعيّة أعضاء مجلس الإدارة والأمين العام الدكتور مكرم صادر. وتخلّل اللقاء استعراض الأوضاع المالية والمصرفية في لبنان والمنطقة، مع التركيز على التدابير التي تتّخذها المصارف اللبنانية بدقّة وانتظام تحسّباً لمختلف أنواع المخاطر والتزاماً بأصول العمل المصرفي السليم المتقيّد بالقرارات الدولية، لا سيّما آليات تطبيق العقوبات الأميركية وقانون الإمتثال الضريبي الأميركي (فاتكا).
وقد حرص الدكتور باسيل أمام الوفد الزائر على التذكير “بأنّ مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب هي عملٌ مستمرّ بالنسبة إلى القطاع المصرفي اللبناني، وذلك واضحٌ من التطوّرات المستمرّة في الإطارين الرقابي والتنظيمي. ويتبيّن هذا الإتّجاه بخاصة من خلال التحديثات المنتظمة للسياسات والإجراءات والتدابير الأخرى المتّخذة من قِبَل المصارف من أجل الإمتثال للمعايير والمتطلّبات الدوليّة المستجدّة وحماية المؤسّسات المصرفيّة من مخاطر السمعة، والمخاطر التشغيليّة والمخاطر القانونيّة على السّواء”.
كما لفت باسيل الى ” أن الحكومة اللبنانيّة أعدّت في آذار 2012 ثلاثة مشاريع قوانين ذات أهميّة كبيرة ، وهي تنتظر موافقة المجلس النيابي لدى إنعقاده، كدليل على إلتزام لبنان  المستمرّ بتعزيز الإطار القانوني والنظامي في شأن مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب. مشروع القانون الأوّل يتعلّق بتعديل القانون رقم 318/2001 بغية توسيع نطاقه ليشمل الجرائم الماليّة الجديدة بما فيها حماية الملكيّة الفكريّة؛ والثاني يتعلّق بنقل الأموال عبر الحدود فيما يختصّ الثالث بتبادل المعلومات الضريبيّة كجزء من معايير منظمة التعاون والتنمية الإقتصادية لمحاربة التهرّب الضريبي. إنّ مشاريع القوانين هذه التي من شأنها تعزيز الإطار القانوني لمكافحة تبييض الأموال في البلد هي قيد الدراسة في اللجان البرلمانيّة المختصّة”. وأضاف رئيس جمعية المصارف أن الجمعية تقوم باتصالات حثيثة ومراجعات متواصلة مع السلطات المعنيّة من أجل الحثّ على إقرار هذه القوانين، كما تسعى  لانضمام لبنان إلى إتفاقيّة الأمم المتّحدة لمكافحة الإرهاب لعام 1999.
وبعد الإشارة الى تعاميم مصرف لبنان الصادرة بخصوص إنشاء دائرة امتثال داخل كل مصرف ومؤسسة مالية من أجل رصد المخاطر القانونيّة والتحوّط لها كما من أجل التأكّد من تطبيق الإجراءات والقوانين والأنظمة المرعيّة المتعلّقة بمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، أكّد باسيل ” أننا كمصرفيّين لبنانيّين تعاملنا بشكلٍ جدّي مع مسألة مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب من أجل حماية القطاع المصرفي وإقتصادنا المدَوْلر وبلدنا. فحافظنا على مستوى عالٍ من الثقافة والتقنيّة والإحترافيّة في العمل المصرفي. وتشير الإحصاءات الأخيرة إلى أنّ الدورات التدريبيّة والندوات التي نظّمتها جمعيّة المصارف ضمّت في المتوسّط 900 موظف من 60 مصرفاً كلّ عام خلال السنوات الثلاث الأخيرة. وهو جهد تمّ رفده ودعمه بدورات تدريبيّة داخليّة مماثلة وببعض الأنشطة التدريبيّة الأخرى داخل البلد وفي الخارج إنخرطت فيها مصارفنا ، بما فيه المصارف المتوسّطة والصغيرة الحجم لنشر هذه الثقافة الجديدة.”
 وفي السياق ذاته، أبرز باسيل ” أنّ إنجاز دليل مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، ودليل فاتكا ودليل العقوبات التي أُعدّت كلّها بالتعاون الوثيق بين جمعيّة المصارف وشركة Deloitte هو مبادرة ريادية ساهمت في تثقيف وتدريب الموظفين والوسط المهني”، موضحاً أن عدد الموظفين العاملين في وحدات الإمتثال داخل المصارف ارتفع من 34 شخصاً عام 2005 إلى 106 عام 2014،  موزّعين بين موظّفي ومسؤولي إمتثال، بالإضافة إلى 17 مدير إمتثال و24 مسؤولاً عن الإمتثال القانوني. كما أنّ عدد الحائزين على شهادة الــتخصّص في مكافحة تبييض الأموال  CAMS في المصارف يزداد بسرعة بحيث إرتفع من 30 موظّفاً عام 2006 إلى 83 موظّفاً في العام 2014.”
أخيراً، حرص الدكتور فرنسوا باسيل على تسليط الضوء على النقاط الأربع التالية:
“1- إنّنا لا نتعامل مع الجهات الموضوعة على اللوائح السوداء ولا نسمح لها بالدخول إلى القطاع المصرفي الدولي.
2-  إنّنا نقوم بتطوير سياساتنا وإجراءاتنا ورقابتنا بصورةٍ مستمرّة للإحاطة بالمخاطر المتعلّقة بالمجموعات والأشخاص المضافة أسمائهم على هذه اللوائح.
3- إنّنا نعبّر بكلّ وضوح ودقّة عن ضرورة الإلتزام بالقوانين والعقوبات الدوليّة خاصّةً الأميركيّة لكون إقتصادنا مدولر وفي مواقفنا وتصريحاتنا العلنيّة كما في دوراتنا التدريبيّة، إضافةً إلى دليل إجراءاتنتا وأنظمة عملنا.
4- لقد اتخذنا مكانةً رائدة في ما يتعلّق بإدارة متطلّبات الإمتثال على أعلى مستويات الإدارة في كلّ مصرف، وذلك لإمتلاك رؤية واضحة من أعلى الهرم حول الإلتزام وتخصيص الموارد وتكوين الثقافة الملائمة.”
وعقب الإجتماع، استضاف رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية المصارف السيد غلايزر والوفد الأميركي المرافق الى مأدبة غداء.-انتهى-
———–
قهوجي عرض مع ملحق الدفاع الأميركي العلاقات

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، ملحق الدفاع الأميركي في لبنان العقيد Antonio Banchs، وتناول البحث العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، وبرنامج المساعدات الأميركية المقدمة للجيش اللبناني.-انتهى-
———-
مراقبو الصحة جالوا في سوق سعدنايل الشعبي
ووجهوا انذارات وتلفوا اجبانا وحلويات غير مطاقبة

(أ.ل) – قام مراقبو وزارة الصحة العامة بجولة على السوق الشعبي في سعدنايل في البقاع، في إطار استمرار حملة سلامة الغذاء، حيث تم توجيه إنذارات لأصحاب البسطات بوجوب إزالة المواد الغذائية من لحوم وحلويات وبهارات وأجبان وألبان.
كما تم تلف كميات من الألبان والأجبان والحلويات غير المطابقة للمواصفات.-انتهى-
———–

اللجان المشتركة اجتمعت برئاسة كنعان لدرس السلسلة
خليل: نحن كوزارة مال جاهزون تقنيا منذ اشهر لاقرار مشروعي السلسلة

(أ.ل) – اجتمعت لجان المال والموازنة، الإدارة والعدل، الدفاع والداخلية والأمن، التربية الوطنية والتعليم العالي برئاسة رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان، وتم تعيين النائب نوار الساحلي مقررا للجلسة، وحضر نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع سمير مقبل، وزير المال علي حسن خليل ووزير التربية الياس بو صعب.
كما حضر النواب: عباس هاشم، جمال الجراح، حسن فضل الله، مروان فارس، علي بزي، عبدالمجيد صالح، نعمة الله ابي نصر، بلال فرحات، غسان مخيبر، قاسم هاشم، عماد الحوت، نبيل نقولا، ادغار معلوف، علاء الدين ترو، علي عمار، حكمت ديب، ايوب حميد، علي فياض، هنري حلو، اسطفان الدويهي، نواف الموسوي، هاني قبيسي، علي خريس، علي عسيران، فادي الأعور، اميل رحمة، ايلي عون، سامي الجميل وياسين جابر
 كما حضر الجلسة: نقيب المعلمين في لبنان نعمة محفوض، رئيس رابطة موظفي الإدارة العامة محمود حيدر، رئيس رابطة اساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي عبد الرحمن برجاوي، رئيس رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي في لبنان محمود ايوب، رئيس رابطة الأساتذة المتقاعدين في التعليم الثانوي الرسمي عصام عزام، مسؤول الدراسات في التعليم الرسمي عدنان برجي، نائب رئيس رابطة اساتذة التعليم المهني المهندس شربل نهرا.
وحضر ايضا: المدير العام لوزارة المالية آلان بيفاني، العميد نواف الجباوي عن مديرية المخابرات، رئيس شعبة الشؤون الإدارية في قوى الأمن الداخلي العميد فارس فارس، مستشار وزير التربية غسان شكرون، مساعد رئيس شعبة الشؤون الإدارية في قوى الأمن الداخلي العقيد فدعا الغصين ورئيس شعبة المحاسبة في الأمن العام الرائد وسيم منذر.
 وكان سبق الجلسة لقاء بين النائب ابراهيم كنعان مع وزير الدفاع سمير مقبل في مكتب كنعان جرى خلاله البحث في سلاسل العسكريين، ولقاء آخر لكنعان مع اعضاء من هيئة التنسيق النقابية ضم نعمة محفوظ ومحمود حيدر. وشوهد لقاء في احد المطاعم المجاورة للمجلس بين وزير التربية والتعليم العالي الياس ابو صعب وعدد من اعضاء هيئة التنسيق النقابية برئاسة رئيس رابطة التعليم الثانوي عبدو خاطر بحضور النائب علي بزي”.
ولدى مغادرته الجلسة اكد وزير الدفاع سمير مقبل “تمسكه بحقوق العسكريين” كاشفا عن “اجتماع اخر سيكون له مع مقرر اللجان الخاص النائب ابراهيم كنعان لاستكمال البحث في هذا الموضوع”.
كنعان
 انتهت جلسة اللجان في الاولى بعد الظهر اذاع بعدها كنعان البيان الاتي:
 “عقدت اللجان النيابية المشتركة بتاريخ 17 اذار سنة 2015 برئاسة رئيس لجنة المال والموازنة الاستاذ ابراهيم كنعان جلسة لمتابعة درس ما توصلت اليه في سلسلة الرتب والرواتب في القطاع العام.
ناقشت اللجان بداية مسألة رئاسة اللجان المشتركة واستمعت الى مختلف الاراء سواء لتلك الناحية او لجهة مضمون سلسلة الرتب والرواتب. كما استمعت الى رأيي وزيري الدفاع والتربية ورأي ممثلي المعلمين في المدارس الرسمية والخاصة والعسكريين”.
اضاف “رفع رئيس اللجان المشتركة الجلسة بسبب فقدان النصاب على ان تتابع جلساتها مستقبلا لدرس اقرار سلسلة الرتب والرواتب”.
وتابع “تم استكمال البحث من حيث وصلت اللجان سابقا وذلك بناء على توجيهات رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري اي عمليا من نقطتين اساسيتين الاولى مسألة وحدة التشريع بين العام والخاص والثانية الزيادات المقترحة من الاسلاك العسكرية على مشروع سلسلة الرتب والرواتب كما اقرت في اللجنة الفرعية الاخيرة. وقد تم التوافق على ما يلي:
– الجلسة الحالية هي استكمال للجلسات السابقة مما يجيز لمقررها ان يترأس الجلسات في غياب دولة الرئيس.
– طالب السادة النواب ان تكون جلسات اللجان المشتركة بخصوص السلسلة متواصلة واعتبارها الجهة الصالحة والوحيدة لاقرار هذه السلسلة في المرحلة الحالية لا وجود للجنة فرعية).
– البت بمسألة وحدة التشريع والتي لمسنا اجماعا عليها”.
سئل كنعان: كيف سيتم التعامل مع النواب الذين قاطعوا جلسة اللجان؟ وهل يمكنهم الطعن بما توصلت اليه اللجان المشتركة؟
 أجاب: “هذا الموضوع يعود لهم، والنظام الداخلي للمجلس واضح، لجهة أنه يحق لرئيس المجلس ان يستكمل الجلسات من خلال دعوات ترتكز على ابقائها مفتوحة كما حصل في الجلسة الاخيرة للجان المشتركة في تشرين الاول، وبالتالي يحق لمقرر اللجان المشتركة أن يترأس جلسة اللجان في حال غياب دولة الرئيس. وفي المناسبة، لا أنا طالبت بترؤس الجلسة، ولا دولة نائب الرئيس فريد مكاري سيغيب في شكل دائم، وسواء ترأستها انا او دولة الرئيس مكاري، المهم هو أن نتابع قضية وطنية بحجم قضية سلسلة الرتب والرواتب، التي لها علاقة بكل فئات المجتمع اللبناني، وبكل احزابه وكتله السياسية، وان نتوصل الى نتيجة هي من حق المواطنين”.
أضاف “لقد أعدنا فتح الباب لإنجاز هذه السلسلة بعد ستة اشهر من الجمود في هذا الملف، وحصل التوافق على المتابعة وخصوصا في نقاط محددة، وباتت مسألة شكلية من يترأس او لا يترأس، والنصاب القانوني كان مؤمنا، وإلا لما قبلت بالاستمرار في الاجتماع، وان دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري واضح وصريح، وإن إصراره على عقد هذه الجلسة والجلسات المقبلة هو للتوصل الى نتائج جدية وملموسة في السلسلة، والاهم من ذلك، انه بحسب النظام الداخلي للمجلس، تعتبر هذه الجلسة جلسة استكمال، ويجوز للمقرر ان يحل محل الرئيس في حال كلفه رئيس المجلس النيابي أن يتابع، وهذا ما حصل، وفي هذه النقطة الشكلية لا لزوم للتوسع أكثر. والمطلوب اليوم من جميع زملائنا في سائر الكتل أن يشاركوا لنناقش جديا، وفي حضور من يريدون، متابعة هذه المسألة، فنخرج الامر من إطار التجاذبات والاصطفافات السياسية”.

وتابع “هناك نقطة ذكرت في الجلسة وفي وسائل الاعلام، وهي اشتراط ربط هذه السلسلة بالموازنات العامة، وهذا ما تريدون معرفته، فهذا الامر غير نظامي، ونحن كلجان مشتركة ليست مهمتنا ربط هذين الموضوعين. لقد أحالت الحكومة الينا مشروعين، الاول هو سلسلة الرواتب والثاني تمويلها، وقد درسناهما على مدى سنتين، فإذا كان المطلوب بالاساس أن ترتبط السلسلة بالموازنة، فكان الأجدى ألا نعذب الناس على مدى سنتين لنعود ونذكر بأننا نريد الموازنة العامة، علما أننا لسنا ضد إنجازها، ولكن لا يجوز أن نرهن السلسلة ونربط العمل التشريعي البرلماني القائم والذي استمر سنتين بالموازنة. وبصفتي رئيسا للجنة المال والموازنة، طالبت وأطالب مرارا وتكرارا بإنجاز الموازنة، وتقدمت بأسئلة واستجوابات للحكومة، وسألت لماذا لم يصل مشروع الموازنة بعد؟ ولماذا لم ينته قطع الحساب؟ وهذه الاسئلة هي برسم الحكومة والحكومات المتعاقبة وليست برسم ال350 ألف عائلة، وكان يفترض بالحكومة الحالية ان تحيل على المجلس النيابي منذ تشرين الاول 2014 مشروع الموازنة”.
وسئل: هل إدخال السلسلة مجددا في السجالات السياسية هو دفع بها الى المجهول؟ أجاب: “لا اريد ان اعتبر ان ما حصل اليوم يدخل في إطار السجال، واتمنى ان يكون امرا عابرا، وقد سجلنا اليوم خطوة مهمة الى الامام، واذا لم يشارك بعض زملائنا في هذه الجلسة فهم كانوا يشاركوننا أصلا قبل هذه الجلسة، وأتمنى عليهم عدم التوقف عند أمور شكلية ولا جوهرية كموضوع الربط بين مشروع السلسلة والموازنة العامة، لأن دون هذا الامر عقبات كبيرة جدا، وإنجاز الموازنة يحتاج الى جلسات كثيرة، سواء في مجلس الوزراء او في لجنة المال والموازنة، ثم في الهيئة العامة”.
وأكد أنه “حان الوقت لحسم أمر هذا المشروع بعدما أشبع درسا في كل اللجان، ونعتبره قضية الدولة ومصلحة مجتمع بكامله، والموضوع اجتماعي بامتياز”.
وقيل لكنعان: عقد اليوم اجتماعان، الاول بينك وبين عدد من اعضاء هيئة التنسيق والآخر بين وزير التربية وبعض من هيئة التنسيق، وغمز النائب الجراح من هذين الاجتماعين وقال إن التعطيل مصدره الصف الواحد، وان المشكلة بين النائب كنعان والوزير بو صعب؟
 أجاب: “الاجتماع، سواء كان مع الوزير بو صعب أو معي، هو حال واحد، وفي النهاية لا مشكلة، وهيئة التنسيق موقفها واضح، ومن طلب الاجتماع معي فقد اجتمع معي، ومن طلب الاجتماع مع وزير التربية فقد اجتمع معه، وفي النهاية هيئة التنسيق النقابية وحدت مطالبها سواء في الجلسة او معي او مع معالي وزير التربية، وهدفنا جميعا إقرار السلسلة واجراء التعديلات اللازمة على المشروع، لا أن نبقى واقفين عند الشكليات. ولي الحق، كرئيس للجان المشتركة اليوم، أن التقي الجميع، وكنت التقيت صباحا معالي وزير الدفاع سمير مقبل، ولم يحصل اي تعليق او اشكال، وكل ذلك في إطار التنسيق وتسهيل إقرار السلسلة، وليس هناك أي انقسام مع هيئة التنسيق او لا سمح الله اي اشكال، واتمنى على الزميل الجراح ألا يراهن على خلافات عندنا ولا عند غيرنا، ونحن واياه وجميع الوزراء في مركب واحد، وهذا المركب يصل الى مكان اقرار السلسلة، وكفى معاناة وكفى إضاءة على أمور شكلية لا فائدة منها”.

وزير المال 
وقال وزير المالية علي حسن خليل بعد الاجتماع: “نحن كوزارة مال، جاهزون تقنيا منذ اشهر لاقرار مشروعي السلسلة كما تم الاتفاق عليهما واضافة النقاش حول الموازنة اليوم هو امر صحي ويمكننا السير بالموضوعين معا”.
اضاف “وبمعزل ان لا نخلق هذا الموضوع كاشكالية، المشروع الذي كان يناقش في الهيئة العامة يتضمن الواردات والتكلفة، نستطيع ان نقره ونضعه في الموازنة ونستطيع اقراره بشكل مستقل، فلا يجب ان نطرح الموضوعين من جانب اشكالي”.-انتهى-
———-
“الريجي” واصلت ضبط المصنوعات المهربة والمزورة في مناطق عدة

(أ.ل) – واصلت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي) جهودها لمكافحة التهريب، فنفذت دوريات منها مداهمات في مناطق عدة.
وأعلنت الادارة أن دورية من جهاز مكافحة التهريب فيها دهمت بتاريخ 11 آذار الجاري اماكن في حي السلم وبرج رحال وتبنين وعيترون وبعلبك وغزة (البقاع الغربي)، وضبطت كميات من المصنوعات التبغية المهربة. كذلك تم ضبط سيارة في صيدا.
وبتاريخ 12 آذار نفذت دوريات من جهاز مكافحة التهريب عمليات دهم في مناطق قب الياس والنبطية وعين قانا والميناء (طرابلس) وبرمانا والقعقور وبعبدات، وضبطت كميات من المصنوعات التبغية المهربة والمزورة، وسطرت محاضر ضبط بالمخالفين واحالت الملفات على المراجع المختصة.
وأشارت الريجي إلى أن إحدى دورياتها لم تتمكن من اكمال مهمتها في جبل محسن بسبب اعتراض عدد كبير من المواطنين إياها.
وفي 16 آذار، نفذت دوريات جهاز مكافحة التهريب في “الريجي” حملة دهم شملت الناقورة ورميش وحداثا وصور وصيدا وعين سعادة وشارع معوض والشياح والمرج والفرزل وقب الياس. كذلك دهمت أحد المنازل في قاقعية الجسر بناء لاشارة النائب العام المالي. وسطرت محاضر ضبط بالمخالفين وأحالت الملفات على الجهات المختصة.-انتهى-
———–
الجيش: تفجير ذخائر في محيط رميش – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 17/3/2015 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 15.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة  في محيط بلدة رميش – الجنوب.-انتهى-
———-

سلامة افتتح مركز الطيران التشبيهي: ميدالية خاصة بعيد الـMEA
الحوت: موازنة المركز الأولية 75 مليون دولار

(أ.ل) – إفتتحت شركة “طيران الشرق الاوسط” مركز الطيران التشبيهي لتدريب الطيارين في اكاديمية الشرق الاوسط للطيران، في مقر الادارة العامة للشركة حيث اقيم للمناسبة حفل كبير برعاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وحضوره. وشارك في الحفل ايضا، الى رئيس مجلس ادارة شركة طيران الشرق الاوسط محمد الحوت واعضاء مجلس الادارة، ممثل وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر، الذي تغيب بداعي السفر، الكابتن سعيد الحاج، سفيرة كندا في لبنان ميشيل كاميرون والوزير السابق غازي العريضي ورئيس شركة CAE الكندية مارك باران والمدير العام للطيران المدني دانيال الهيبي، قائد جهاز امن المطار العميد جان طالوزيان وعدد من المسؤولين الامنيين والاداريين العاملين في مطار رفيق الحريري الدولي- بيروت، وعدد كبير من الطيارين والموظفين والعاملين في شركة طيران الشرق الاوسط.
وقبل بداية الاحتفال، تفقد حاكم مصرف لبنان ورئيس مجلس ادارة الميدل ايست مركز الشحن الجوي الجديد الذي تشرف الشركة على بنائه، واطلعوا على سير الاعمال الجارية فيه تمهيدا لافتتاحه خلال شهر ايار المقبل حيث أبدى سلامة اعجابه بمركز الشحن الجوي الجديد.
ثم تفقد “مركز الطيران التشبيهي” واطلع على الجهاز المتطور والذي هو الاول من نوعه في العالم، الذي اشترته الميدل ايست من شركة CAE.
الحوت
 وبعد النشيد الوطني، ألقى الحوت كلمة قال فيها: “هينئا للجميع اليوم على هذا الانجاز الجديد الذي يضاف الى انجازات الشركة التي ستبلغ من العمر سبعين عاما في ايار المقبل.
قصة مركز التدريب الذي تحول الى اكاديمية الشرق الاوسط للطيران بدأت مع الراحل الدكتور اسعد قطيط الذي تبوأ منصب رئيس المنظمة الدولية للطيران المدني “ايكاو” على مدى 30 عاما وفي كل مرة يزور فيها لبنان، كان يشدد على المسؤولين والقيمين والعاملين بشؤون الطيران انه لا يزال يحفظ لبيروت مركزا اقليميا للتدريب على علوم الطيران معترفا به من قبل المنظمة الدولية للطيران المدني، ولن يعطي هذه الاجازة لأحد. واصر على بناء هذا المركز. تلقف الوزير غازي العريضي هذه الفكرة في حينها وأمن جميع المستلزمات وازال العقوبات امام بناء هذا المركز”.
أضاف “طلبنا أرضا من الدولة اللبنانية بديلا عن هذه الارض، فكان ان وافقت حكومة الرئيس فؤاد السنيورة في عهد الرئيس ميشال سليمان على هذا الطلب، بفضل جميع العاملين في الشركة ودعم الوزير العريضي وموافقة حاكم مصرف لبنان المتحمس دائما الى اقتصاد المعرفة، القائل دائما بأن ما يميز لبنان هو هذا العنصر البشري، وهذه الكفاءات وهذا هو الدور الذي نريد ان نعيده لبيروت، ليس فقط بالتعليم الجامعي، وليس فقط بالطبابة بل ايضا في علوم الطيران كما كانت قبل العام 1975”.
وتابع الحوت “قبل العام 1975 تخرج آلاف الطيارين من مركز التدريب. وفي العام 1982 قام العدو الاسرائيلي بتفكيك جهاز الطيران التشبيهي الذي كان لطائرة 707 ووضعه في تل ابيب. ونحن اليوم وبعد اكثر من 32 عاما أعدنا بناء هذا المركز أجمل مما كان ووضعنا فيه احدث جهاز طيران تشبيهي في العالم وهو XR 7000 الذي تضعه شركة CAE لأول مرة خارج كندا بل في العالم”.
واشار الى ان “موازنة هذا المركز الاولية 75 مليون دولار ونتوقع ان نكمل بقية الاجهزة التشبيهية البالغ عددها ثلاثة في السنوات المقبلة وسيكون هذا المركز اساسيا في رفع مستوى التدريب وسيفتح امام جميع الشركات الاجنبية وليس فقط امام طياري شركة طيران الشرق الاوسط”، وقال:”أود ان اشكر كل من ساهم في هذا العمل: شركة خطيب وعلمي، شركة ابنية، موظفو الميدل ايست بكل طاقاتهم الذين عملوا ليلا ونهارا لإنجاز هذا المشروع وكل المهندسين الذين عملوا فيه فردا فردا”.
أضاف “اليوم نفتتح هذا المركز بتاريخ 17 آذار الذي يصادف مع حلول عيد القديس باتريك وهو عيد تأسيس شركة CAE في العام 1947 فبعد 68 عاما على تأسيسها هو يوم التزام من قبلها بأن تكون شريكة في هذا المركز لتطوير علوم الطيران. وبهذه المناسبة، لا يسعني الا ان اشكر راعي مسيرة الشركة وداعمها الحاكم رياض سلامة الذي اعطاها من قلبه وعقله ووقته، ودعمها في اصعب الظروف ووقف الى جانب مجلس ادارتها وتحملنا عندما كنا نتكبد الخسائر. ونرجو ان نكون اليوم قد نفذنا ما وعدنا به من احتضان هذه الشركة جميع السياسيين لأنها بدون احتضانهم لا تستطيع ان تفعل شيئا: اود ان ابدأ بدولة الرئيس نبيه بري الذي ما من مشروع قانون وما من مسودة او كلام عن الميدل ايست الا وتبناه وتابعه حتى صدوره قانونا”.
وتابع “وعندما حمل الوزير غازي العريضي بتوافق كامل مع النائب وليد جنبلاط مشروع الحصرية الى مجلس الوزراء، كان الرئيس بري من اول الداعمين. ونحن حظينا بذلك.
لا يتسع الكلام لذكر الجميع، واريد ان اذكر شيئا، لقد لاحظتم على الجهاز التشبيهي رمز RBH. هذه الاحرف هي اسم طائرة الرئيس الشهيد رفيق الحريري ونحن بهذه المناسبة احببنا ان نوجه رسالة وفاء الى من نفتقده كل يوم”.
باران
 اما رئيس شركة CAE فقال: “انا مسرور جدا اليوم بمناسبة افتتاح مركز تدريب الطيارين. هذا المركز العظيم الذي يفتتح اليوم في بيروت، ونحن كنا نعمل على هذا المشروع مع السيد محمد الحوت منذ اكثر من عشر سنوات، والجهاز التشبيهي هو من الجيل الجديد الذي يتميز بتقنية عالية جدا. وان شركة الطيران الشرق الاوسط هي شركة رائدة في عالم الطيران والنقل الجوي في العالم. ونحن نتطلع الى تعاون دائم ومستمر في ما بيننا. وان مركز التدريب الذي تم افتتاحه اليوم سيفتح مجالات مزدهرة لطيران الشرق الاوسط وايضا لشركتنا. واننا سنتقدم معا في المستقبل وان الجهاز التشبيهي هذا هو الاول من نوعه في العالم ويتمتع بمواصفات تقنية عالية جدا وتعتبر الاولى من نوعها في العالم ليس ليومنا هذا فقط انها للسنوات القادمة ايضا”.
أضاف “سيكون هذا المركز على اعلى مستوى من الكفاءة بأفضل وسائل التكنولوجيا المعتمدة في العالم ومرحلة التدريب على ايادي الطيارين في الميدل ايست وسيكون المسافرون في ايد امينة لأن معايير السلامة متوفرة”.
سلامة
 ثم كانت كلمة لراعي الاحتفال قال فيها: “ان مصرف لبنان يفتخر عندما يرى التطور الذي حصل في هذه الشركة الوطنية- طيران الشرق الاوسط منذ العام 1997 لغاية اليوم. هذا التطور اكدته الارقام والنتائج التي حصل عليها مصرف لبنان من خلال استثماره في شركة طيران الشرق الاوسط. وهذا الامر يعود الى الجهد الكبير الذي قام به رئيس مجلس الادارة السيد محمد الحوت واعضاء مجلس الادارة وكل العاملين في الشركة. لذلك نجحت هذه الشركة ونجح لبنان معها”.
أضاف “ان مستقبل لبنان هو في اقتصاد المعرفة، وباستثمار الطاقة البشرية الفريدة من نوعها الموجودة لدى اللبنانيين ونحن في مصرف لبنان نوظف مئات الملايين من الدولارات من القطاع المصرفي لتطوير هذا القطاع. لذلك، عندما نفتتح مركز التدريب الجديد اليوم، نشعر ايضا ان طيران الشرق الاوسط هو ركن اساسي لتطوير اقتصاد المعرفة وهو موقع اساسي لفتح فرص العمل امام اللبنانيين في المجال الذي نعتبر ان له مستقبلا في لبنان وذلك بسبب المهارة اللبنانية وايضا بسبب موقع لبنان الجغرافي. لذلك، فإن لبنان باستطاعته ان يعود مركزا اساسيا للنقل والاتصال والتواصل”.
وتابع “تحتفل الميدل ايست بعيدها السبعين من العمل. وتقديرا من مصرف لبنان لهذه الشركة الوطنية المهمة، وتقديرا لجهود العاملين فيها، سوف يطلق مصرف لبنان ميدالية خاصة بشركة طيران الشرق الاوسط نعايد من خلالها الميدل ايست بالسبعين عاما من العمل”.
وختم قائلا “اتمنى لكم التوفيق والتقدم ونشكركم على جهودكم ونشكر كندا على تعاونها مع لبنان ونأمل تعاونا اكبر في المستقبل”.-انتهى-
———-
الاتصالات: وضع طابع بريدي لعيد الام في التداول

(أ.ل) – اعلنت وزارة الاتصالات، في بلاغ يحمل الرقم 3/1، انها ستضع في التداول بالتنسيق مع شركة ليبان بوست طابعا بريديا عاديا بعنوان “عيد الام”، المجاز اصداره بموجب القرار رقم 174/1 تاريخ 11/3/2015 وفقا لما يلي:
النوع: عادي، موضوع الاصدار: عيد الام، الفئة 2000 ل.ل.، تاريخ الوضع في التداول 20/3/2015.
واشارت الى انه يجري بيع هذا الطابع البريدي العادي في كل المكاتب البريدية اعتبارا من 20/3/2015.-انتهى-
———
قوى الامن: توقيف مطلوبين وضبط 633 مخالفة سرعة زائدة

(أ.ل) – افادت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي انه تم أمس ضبط 633 مخالفة سرعة زائدة.
كما افادت انه تم توقيف 86 مطلوبا امس بجرائم مختلفة: سرقة – مخدرات – إقامة غير مشروعة وترويج عملة مزيفة.-انتهى-
————
الوفد الاقتصادي تابع لقاءاته في روما
وشقير عرض خبرات الشركات اللبنانية في المقاولات والبناء

(أ.ل) – واصل الوفد الاقتصادي برئاسة رئيس اتحاد الغرف رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، لقاءاته مع المؤسسات والجمعيات الاقتصادية المتخصصة في روما، لليوم الثاني. وأجرى محادثات مطولة في الجمعية الايطالية للمقاولات وفي اتحاد رجال الاعمال والصناعيين الايطاليين، برفقة سفير ايطاليا جيوسيبي مورابيتو.
وافتتح الوفد اجتماعاته اليوم في لقاء على فطور صباحي في فندق Eden مع سفير لبنان في الفاتيكان جورج خوري، بمشاركة رئيس حزب “الحوار الوطني” رجل الاعمال فؤاد مخزومي، وجرى عرض الاوضاع العامة في البلاد، وسبل ايجاد اسواق خارجية.
جمعية المقاولين
 بعد ذلك، توجه الوفد الى مقر جمعية المقاولين الايطاليين، حيث أجرى محادثات مطولة مع قيادة الجمعية وعدد كبير من الشركات الايطالية العاملة في مجال البناء والمقاولات.
وفي بداية الاجتماع، تحدث نائب رئيس الجمعية ماسيمو روستيكو، مشيدا بالصداقة بين لبنان وايطاليا، “وبالفاعلية التي يتمتع بها اللبناني والنجاحات التي حققها في كل الدول التي هو فيها، وهذا ما أكسبه خبرة ومعرفة قوية بالاسواق العالمية”.
وأكد روتسيكو أن “هذه الامور البالغة الأهمية، نعول عليها كثيرا لبناء شراكات عمل حقيقية بين شركاتنا والشركات اللبنانية في الكثير من المناطق حول العالم، ولا سيما في الشرق الاوسط، وهذا ما يعود بالفائدة على اقتصادي بلدينا”.
ثم عرض شقير الخبرات الكبيرة التي تتمتع فيها الشركات اللبنانية العاملة في مجال المقاولات والبناء، وكذلك النجاحات الكبيرة التي حققتها في الكثير من الدول، وخصوصا في الخليج والعراق وافريقيا، مؤكدا أن “هذه الميزات تجعل التعاون والشراكة بين الشركات اللبنانية والايطالية أمرا في غاية الاهمية للحصول على عقود كبيرة في هذا المجال”.
وقال: “دائما هناك أعمال في مجال البنى التحتية، وهناك مشاريع كبرى في سوريا والعراق والشرق الاوسط وافريقيا، ولبنان لا يزال يشكل بوابة العبور اليها”.
اتحاد رجال الاعمال
 وانتقل الوفد بعدها الى مقر اتحاد رجال الاعمال والصناعيين الايطاليين، حيث كان في استقباله رئيس الاتحاد جورجيو سكوينزي وهيئة مكتب الاتحاد، وأجريت المحادثات على غداء عمل في مقر الاتحاد.
بداية تحدثث سكوينزي، فشرح عمل الاتحاد الذي يطال أكثر القطاعات نجاحا في ايطاليا، ولا سيما في عالم الاعمال والبناء والصناعات المرتبطة.
وقال: “إن التاريخ يشهد على جدوى العلاقات بين الشركات الايطالية ونظيراتها اللبنانية”، مشددا على “ضرورة التنسيق والتعاون بشكل أكبر لتنمية هذه العلاقات بما يفيد البلدين”.
وتحدث شقير، فأكد “الاهتمام الكبير الذي يوليه القطاع الخاص اللبناني لتنمية التعاون مع نظيره الايطالي، بالاستناد الى الكثير من المزايا المشتركة”.
ودعا سكوينزي الى تنظيم وفد من الاتحاد وزيارة لبنان للبحث في التعاون ووضع خطة عمل مشتركة، “وخصوصا أن هناك مشاريع كبرى في المنطقة ومن الضروري التحضير لها منذ الآن”.
مداخلات
 وركز أعضاء الوفد خلال اللقاءات على مواضيع مختلفة، وكان لرئيس اتحاد رجال الاعمال في المتوسط جاك صراف مداخلة، عرض فيها تجربة اللبنانيين في العراق، ولا سيما في اربيل في مجال البنى التحتية.
وقال: “العراق يتطلب الكثير ولدينا علاقات قوية وتاريخ طويل مع هذا البلد، وهذا ما يجعل موضوع الدمج بين طاقاتنا وقدراتنا الثنائية في إطار من الشراكة البناءة، يشكل قاعدة أساسية للحصول على عقود كبيرة ومهمة في العراق”.
وشدد رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز على “ضرورة تعزيز التعاون بين أصحاب الامتيازات الايطالية والمشغلين اللبنانيين لفتح الاسواق الاوروبية أمام العلامات التجارية اللبنانية”.
وتحدث رئيس غرفة التجارة والصناعة اللبنانية – الفرنسية نائب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان غابي تامر، فشرح “المؤهلات العلمية والخبرات الكبيرة التي يتمتع بها اللبناني، وهذا ما يجعله محط أنظار كل الشركات الاجنبية التي تريد تسويق منتجاتها وخدماتها”. وشدد على أن “لبنان لا يزال يشكل المكان الأنسب لتمركز الشركات العالمية التي تريد ولوج اسواق منطقة الشرق الاوسط وافريقيا”، داعيا الشركات الايطالية الى إنشاء مكاتب لها في لبنان.
أما رئيس غرفة التجارة الدولية – بيروت وجيه البزري فعرض الانتشار اللبناني في افريقيا وأهمية التعاون مع الجانب الايطالي في الكثير من الدول الافريقية، ولا سيما ليبيا ونيجيريا ومصر.
واعتبر الرئيس التنفيذي لشركة ICC يوسف كنعان، أن “الاستقرار الذي ينعم به لبنان في ظل الحروب التي تشهدها المنطقة، يعطيه دورا رئيسيا في اعادة اعمار هذه الدول”. وتناول رئيس جمعية منظمي المعارض والمؤتمرات ايلي رزق في مداخلته، أهمية رجال الاعمال اللبنانيين في دول الانتشار، ولفت الى “مشاركتهم البناءة في إعمار البنى التحتية في دول الخليج، ولا سيما في السعودية”.
مؤسسة ضمان الصادرات
 وكان الوفد الاقتصادي زار أمس مؤسسة ضمان الصادرات الايطالية (Sace) التي توفر الضمانات للشركات الايطالية المصدرة والشركات المختلطة، اي الايطالية والاجنبية، وتم البحث في امكان دعم توجه انشاء شركات لبنانية ايطالية مشتركة لاستفادة من خدمات هذه المؤسسة.
ودعا شقير قيادة المؤسسة الى فتح مكتب لها في غرفة بيروت وجبل لبنان بهدف تنسيق عمليات التعاون بين الشركات في البلدين.
كذلك زار الوفد الاقتصادي اللبناني أمس مقر السفارة اللبنانية في روما، حيث التقى القائم بأعمال السفارة كريم خليل، الذي أبدى كل اهتمام لمساعدة الوفد في تحقيق اهداف الزيارة.-انتهى-
———–
الرئيس الجميل عرض مع سفيرة النمسا مستجدات الأوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – إستقبل الرئيس أمين الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي سفيرة النمسا في لبنان اورسلا فاهرينغر وتم خلال اللقاء بحث مستجدات الأوضاع في لبنان والمنطقة.
وقالت السفيرة فاهرينغر بعد اللقاء:”قمنا بجولة أفق حول الأوضاع في المنطقة وطلبت من الرئيس الجميل أن يضعني في أجواء جديد حركة 14 آذار التي احتفلت بالذكرى العاشرة لثورة الأرز. كما عرضنا الأوضاع الداخلية في لبنان وأهمية الحفاظ على سيادة لبنان ودعم المؤسسات فيه. وبحثنا أيضا في ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية احتراما لسير عمل المؤسسات الدستورية”.-انتهى-
———
الرئيس لحود: فئة من الساسة لا تجد متنفسا لها الا في الخلاف

(أ.ل) – اشار الرئيس العماد اميل لحود امام زواره بحسب بيان صادر عن مكتبه الاعلامي الى انه “طالما سبق له ان كرر، في مناسبات عديدة، ان الاميركيين براغماتيون ولا يعرفون التعاطي الندي الا مع الاقوياء، بحقوقهم ونهجهم المقاوم، والا اصبحوا فوقيين، يغررون النفس بفائض القوة والعظمة واحادية الزعامة. ان منظومة دول البريكس تعاملت مع هذا المعطى بكثير من الواقعية، ما نشأ عنه نوع من الثنائية العالمية، تتجاوز الردع النووي الى الكثافة السكانية الحاسمة والقوة الاقتصادية الراجحة”. اضاف “بالامس كيري، واليوم الاتحاد الاوروبي، يصرحان، دون مواربة، ان لا تسوية في سوريا الا بالسياسة، وبوجود الرئيس الدكتور بشار الاسد، هذا الرئيس القوي بحقه وجيشه العربي العقائدي وشعبه الاصيل الذي يرفض ان تصبح سوريا لقمة سائغة في فم الارهاب ومحركيه من اهل التتريك والتغريب وبعض امة العرب”.
وذكر لحود محدثيه بأنه “قال منذ اليوم الاول من الحرب الكونية التي شنت على سوريا ان سوريا اقوى، سوف تخرج من هذه المحنة، وان طال الزمن. ان كل ذلك يترافق وانجازات ميدانية على ارض سوريا الغالية، بشق النفس، ذلك ان الايمان بالحق كالحق لا يمكن ان يهزم وان تضافرت جهود متآمرين وشذاذ الافاق والارهابيين التكفيريين، ومصيرهم الاندحار والاندثار. سوف ترون في الغد بعض أمة العرب ممن غرر به او مشى على هدي حقده او تآمره، يصطف امام ابواب الحل ليصفقوا له قبل ان يفوتهم القطار. هذا هو منطق حياة الشعوب والاوطان التي تحترم سيادتها وتحرص على روافد قوتها من قوتها، فلا تذعن للترهيب او الترغيب ولا تستكين حتى يستقر الحق وتسود ارادة مقاومي الارهاب والعدوان”.
وتابع لحود “اما في الداخل اللبناني فغريب امر هذا التناقض بين مسارات الحوار من جهة، والعودة الى كلام فيه كل التحريض وكل الفتنة، اعتقدنا لوهلة انه مضى الى غير رجعة، الا ان التجارب والعبر لا يبدو انها اخذت طريقها الى العقول والقلوب لدى فئة من الساسة لا تجد متنفسا لها الا في الخلاف. اتخذوا مسميات لمجالسهم لم تخدم طويلا لدى من اقدم على التسمية منذ البدء، كأنهم يستعيدون فشلهم مرات ومرات، وهم لا يفقهون ان الشعب في واد وهم في واد، وان القطار فاتهم وان رهاناتهم اصبحت من ضروب الماضي في احرف من ماء”.
والتقى الرئيس لحود في دارته في اليرزة، قبل ظهر اليوم، وفدا من حركة “التقدم والاصلاح” برئاسة خالد الداعوق، حيث تم عرض المستجدات المحلية سياسيا وأمنيا.-انتهى-
———-
 سلام التقى أبو فاعور وايخهورست وغاريوس ومسؤولا في الخزانة الاميركية
لشؤون الارهاب وسعيد ورئيس جامعة بيروت العربية وهيئات

(أ.ل) – استهل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام نشاطه، صباح اليوم في السراي، بلقاء مع مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون تمويل الإرهاب دان غلايزر.
والتقى الرئيس سلام سفيرة الإتحاد الأوروبي لدى لبنان أنجلينا إيخهورست وبحث معها الأوضاع في لبنان والمنطقة والمساعدات التي يقدمها الإتحاد الى النازحين السوريين الى لبنان.
واستقبل الرئيس سلام النائب ناجي غاريوس الذي أوضح بعد اللقاء أن “البحث تناول موضوع “مستشفى بعبدا الحكومي الجامعي”، وقال: “طلبت من الرئيس سلام إدراج المساهمة التشغيلية على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء والتي كانت قد أدرجت الأسبوع الماضي إلا أنها لم تبحث بسبب بعض الإعتراضات”.
وأعلن غاريوس أن “الرئيس سلام الذي تهمه صحة المواطن كان متفهما جدا للموضوع ووعد ببحثه داخل جلسة مجلس الوزراء في الأسبوع المقبل”.
وختم “سأزور وزيري المال والصحة للطلب منهما السعي الى الموافقة على هذا الموضوع داخل مجلس الوزراء”.
واستقبل رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان وبحث معه في المشاريع التي ينفذها المجلس.
ثم التقى الرئيس سلام وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور وعرض معه الاوضاع والتطورات.
سلام استقبل سعيد ورئيس جامعة بيروت العربية وهيئات
استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الكبير منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار فارس سعيد النائب السابق فارس سعيد.
والتقى سلام رئيس جامعة بيروت العربية عمرو جلال العدوي وعصام حوري، وتناول البحث شؤونا اكاديمية.
ومن زوار السراي المدير، التنفيذي ل”منتدى التأثير المدني” زياد الصايغ وفهد صقال ورئيس جمعية متخرجي المقاصد مازن شربجي.-انتهى-
———-
وزير الداخلية حول الى وزارة المالية الدفعة الاولى
من رصيد من عائدات البلديات عن الـ2013

(أ.ل) – حول وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الى وزارة المال الدفعة الاولى من رصيد عائدات البلديات من الصندوق البلدي المستقل عن عام 2013، والذي يمثل الرصيد المخصص لمشاريع التنمية للاتحادات كافة، وعددها 53 اتحادا على مختلف الاراضي اللبنانية، بموجب المرسوم رقم 1508 تاريخ 5/3/2015، ولاسيما المواد 4،5،6 و7 منه.-انتهى-
———
أبو فاعور أحال إلى نقابة الأطباء شكاوى في حق مستشفيات وأنذر مستودع أدوية وصيدليا
تسلم من صاحب مطاعم “كبابجي” تقريرا حول التحسينات في مطاعمه

(أ.ل) – أحال وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور الى نقابة الاطباء في بيروت شكوى مقدمة من والد الطفلة ماريا العزي بحق مستشفى السان تريز، آملا الإطلاع على إحالة مديرية العناية الطبية المتضمنة طلب تشكيل لجنة لمعرفة سبب وفاة الطفلة وإجراء اللازم.
كما أحال اليها نسخة عن كامل الملف المتعلق بشكوى على مستشفى السيدة في زغرتا، طالبا الاطلاع وإجراء التحقيق اللازم بهذا الملف وإفادة وزارة الصحة بالاجراءات المتخذة لوضع الامور في نصابها عملا بقانون الآداب الطبية بالسرعة الممكنة. وأودعها الشكوى المقدمة من السيد سعيد علامة على مستشفى بشامون التخصصي حيث أدخل المستشفى 18 يوما من دون الحاجة لذلك وفق ادعائه، آملا الاطلاع عليها وإجراء التحقيق اللازم وإفادة وزارة الصحة بالاجراءات المتخذة.
كما أحال الى نقابة أطباء الاسنان في لبنان شكوى مقدمة من السيدة منى شمص على كلية طب الاسنان في الجامعة اللبنانية، طالبا الاطلاع وتشكيل لجنة من الاطباء للكشف على المريضة وإبداء الرأي الطبي بهذا الملف، وإفادة وزارة الصحة بالاجراءات المتخذة لوضع الامور في نصابها عملا بقانون الآداب الطبية بالسرعة الممكنة.
 من جهة أخرى، وجه وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور إنذارا الى شركة مستودع أدوية تامر والصيدلي ليديا.ف.و في الدكوانة، بوجوب التقيد تقيدا تاما بأحكام قانون مزاولة مهنة الصيدلة وتعديلاته تحت طائلة اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم، بعدما تبين لوزارة الصحة أنهم أقدموا على بيع أدوية لشركة Richa Dental Store – Hazmieh غير المرخصة كمستودع أدوية مما يخالف أحكام قانون مزاولة مهنة الصيدلة.
 وقرر الوزير أبو فاعور إلزام كل دار حضانة أن تتقدم بطلب ترخيص وفقا للقوانين المرعية واعتماد السجلات والملفات التي تعتبر شرطا من شروط الترخيص وهي: الملف الصحي، النظام السلوكي (قائمة نمو الطفل)، ملف الطفل، النظام الداخلي، الملف الغذائي، الادوات التطبيقية للمبادئ التوجيهية لقواعد الامانة والصحة والتقرير السنوي لوضع الدار. على ان يتم توزيع النماذج الموحدة المعتمدة على دور الحضانة العاملة على الاراضي اللبنانية كافة، وإعطاء دور الحضانة المرخصة قبل صدور هذا القرار مهلة 6 أشهر لاستلام واعتماد الملفات والسجلات المذكورة بالتنسيق مع دائرة صحة الام والولد.
 وكان الوزير أبو فاعور استقبل صاحب مطاعم كبابجي توفيق خويري، الذي سلمه تقريرا حول كل التحسينات التي قامت بها مطاعم كبابجي. وهو ما ثبت في الفحوص التي أجريت وتبين أنها مطابقة.
كذلك استقبل مفتي عكار الشيخ زيد بكار زكريا ومحافظ عكار عماد لبكي.
كما استقبل وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور صاحب مطاعم كبابجي السيد توفيق خويري، الذي سلمه تقريرا حول كل التحسينات التي قامت بها مطاعم كبابجي. وهو ما ثبت في الفحوص التي أجريت وتبين انها مطابقة.-انتهى-
———–
درباس وبلحاج اطلقا برنامج المنح الصغيرة للمؤسسات غير الحكومية

(أ.ل) – اطلق وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس والمدير الاقليمي للبنك الدولي في الشرق الأوسط فريد بلحاج في فندق “سمول فيل” في بدارو بعد ظهر اليوم، برنامج المنح الصغيرة للمؤسسات غير الحكومية المدعوة إلى تقديم إقتراحات مشاريع تطوعية، في حضور مسؤولين في البنك الدولي والوزارة والمسؤولين عن البرنامج.
 ثم تحدث درباس عن “الفارق بين التطوع وطلب الوظيفة الذي يتوسل الانسان من اجله وساطة ليحرز منصبا بمرتب”، معتبرا ان “المتطوع هو صاحب ارادة ومحركه حبه للناس واجره عند الله وعند الناس”.
ورأى انه “لو كان اي بلد في العالم تعرض لما تعرض له لبنان منذ اربعين عاما لوقع وانهار، لكن الاعمدة التي تحمله هي اعمدة تطوعية لان التطوع هو ارادة لفعل الخير”، مشددا على ان “الامر الاكثر اهمية في كل عمل تطوعي هو اكتساب الثقة وهذا ما لا يمكن للمتطوع احرازه الا اذا رأى الاخرون نتائجه بعيونهم”.
وشجع درباس البنك الدولي على “التطوع لمساعدة قطاعات جديدة منها وزارة الشؤون الاجتماعية التي تحظى بثقة دولية كبيرة”، موضحا ان “المرحلة المقبلة من البرنامج ستتوجه الى طلاب الجامعات، ليشعر الطالب انه يتلقفه للخير وانه لا يحرز مكسبا فرديا بل مكسبا جماعيا، ولتكتمل شخصيته العملية لا بد له من القيام بشيء للمجتمع”.
وختم “نحن معا على درب التطوع لان لبنان اثبت، رغم كل ما يصيبه من تصدع سياسي وامني، انه جدير بالرعاية، بدليل ان المجتمع الدولي والمجتمع العربي لا يزالان يحافظان عليه، ونحن نسعى الى حماية منهما اوسع واكثر شمولا”.-انتهى-
———–
جريج التقى وفدا من الاتحاد الدولي للصحافة العربية

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام رمزي جريج في مكتبه في الوزارة وفدا من الاتحاد الدولي للصحافة العربية برئاسة عبد معروف، وقد عرض الوفد لنشاط الاتحاد وامكان انشاء فرع له في لبنان.-انتهى-
———-
الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء بتاريخ 17/3/2015 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.30، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية:  برج الشمالي، تبنين، مجدل زون، طلوسة والقنطرة.-انتهى-
———–

شهيّب تابع عمل الجمعيات التعاونية

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة أكرم شهيّب وفداً من الاتحاد الوطني للجمعيات التعاونية في لبنان برئاسة رضا الميس، في حضور المدير العامة للتعاونيات المهندسة غلوريا أبو زيد.
وبحث المجتمعون شؤون العمل التعاوني وتفعيله وشددوا على ضرورة دعم التعاونيات كما بحثوا موضوع انتخاب مجلس جديد للاتحاد. وطلب الوفد من الوزير الموافقة على التمديد لمجلس الاتحاد الذي يضم 12 عضواً.
كما استقبل وزير الزراعة وفداً من عكار ضم رئيس بلدية تلمعيان ومختار البلدة ومختار تل عباس شرقي ومسؤولي تعاونيات العريضة للأسماك وتلمعيان للتصنيع الزراعي والتعاونيات الزراعية في تل عباس وتعاونية الاشجار المثمرة في وادي الحقل – مشمش.
وطلب الوفد مساعدة التعاونيات الناشطة في عكار وتزويدها بشتول الأشجار المثمرة والأدوية الزراعية والأعلاف.-انتهى-
———-
اوغسابيان: الحوار مع حزب الله مستمر

(أ.ل) – أكد النائب جان أوغسابيان في حديث لمصدر إعلامي “الاستمرار بالحوار مع حزب الله، على الرغم من وجود الكثير من المسائل غير المتفق عليها كتورط حزب الله في سوريا وعدم التجاوب مع مستلزمات المحكمة الدولية”، لافتا “الى أن الحوار أحدث الكثير من الايجابيات، لا سيما لناحية التخفيف من الاحتقان في الشارع اللبناني”.
وعن الاستحقاق الرئاسي، أشار “الى أن حزب الله يقترح إما انتخاب رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون او الفراغ الذي سينعكس سلبا على سائر المؤسسات الحكومية”، مؤكدا “أن الملف الرئاسي ستتم مقاربته في جلسة اليوم”.
واذ اعتبر ان “لحزب الله مصلحة في الحوار والمحافظة على الوضع الحالي والسياسي والامني كما هو”، استبعد “أن يكون لدى حزب الله النية الى جر البلد الى المخاطر”، معتبرا أن “الحل في لبنان يأتي ضمن الحل للمنطقة ولكنه ليس في الطليعة”، داعيا “الى عدم رهن البلد بالاجندة الايرانية”.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 17/3/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 16و 17 /3/ 2015 ما بين الساعة 6.00  والساعة 12.00 من كل يوم،  ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش- حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———-
حوري: الكثير من الاصلاحات أصبحت جزءا من الموازنة

(أ.ل) – اكد النائب عمار حوري، في حديث الى مصدر إعلامي أن “كتلة المستقبل لن تشارك في اجتماعات اللجان المشتركة وسيمثلها النائب جمال الجراح ليعبر عن موقفها الرافض بت السلسلة من دون معايير محددة والتمسك بالنظام الداخلي”.
ولفت الى “ان كتلة المستقبل من حيث المضمون تلتزم بمبدأ سلسلة الرتب والرواتب والحفاظ على المالية العامة وان تكون السلسلة جزءا من الموازنة العامة”، معتبرا “أن الكثير من الاصلاحات أصبحت جزءا من الموازنة”.
وفي ملف التعيينات الامنية شدد حوري “على أهمية تعيين القادة الامنيين واذا لم يتم التوافق فسنلجأ الى التمديد كأبغض الحلال”.
ورأى ان “من يريد تفجير الحكومة يريد تفجير البلد، لانها بر أمان نتمسك به جميعا”، مشددا على أن “الحوار مع حزب الله محصور بالرئاسة وخفض التوتر”، ومستغربا “الضجة التي اثيرت على كلام الرئيس فؤاد السنيورة الاخير”، كما لفت الى ان “الضجة التي أثارها الفريق الاخر زوبعة والحوار مستمر”.-انتهى-
———–
فياض من مجلس النواب: ما سمعناه من ربط اقرار السلسلة بالموازنة امر مستجد

(أ.ل) – أكد النائب علي فياض من مجلس النواب أن “ما سمعناه من ربط اقرار السلسلة بالموازنة امر مستجد”، معتبرا أن “من صلاحيات المجلس النيابي اصدار السلسلة وتغطية اعتماداتها من خلال قوانين خاصة فاذا رد الموضوع الى الموازنة هدفه عرقلة اقرار السلسلة على ان تكون البند الاول لاجتماع الهيئة العامة في نيسان المقبل”.
وقال: “حقوق الناس يجب أن تعطى كاملة دون تلكؤ وندعو لعقد جلسات مفتوحة وصولا لاقرار السلسلة”، لافتا إلى أن “هناك امكانية للتفاهم وقد ناقشنا قسما كبيرا من موضوع الموارد لكن لا يجوز رهن اقرار السلسلة بالخلافات السياسية او المصالح السياسية الجانبية”.-انتهى-
———–
غانم: الجلسة ليست باطلة

(أ.ل) – أكد رئيس لجنة الادارة والعدل النائب روبير غانم، لدى دخوله الى المجلس النيابي، انه لا يستطيع ان يكون متناقضا مع نفسه.
وقال: “كنت أترأس جلسة اللجان النيابية المشتركة بتكليف من الرئيس نبيه بري، ولا أستطيع القول ان هذه الجلسة باطلة والا لكانت كل اللجان التي كنت أترأسها في الماضي باطلة”.-انتهى-
———-

الراعي امام نقابة الصحافة: بكركي ستقرع الاجراس عند انتخاب رئيس جديد
وستبقى على مسافة واحدة من الجميع

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، نقيب الصحافة عوني الكعكي على رأس وفد من مجلس النقابة.
وقال الكعكي بعد اللقاء: “رحب غبطته بالمجلس الجديد وهنأه على الانتخابات، متمنيا للنقابة وللصحافة اللبنانية أن تستطيع القيام بدورها في ايجاد رأي عام ايجابي وموضوعي مبني على المحبة والشركة والتعايش بين مكونات الشعب اللبناني وزيادة منسوب الثقافة الحوارية التي تقرب بين اللبنانيين وتحصين البيت اللبناني”.
وهنأ النقيب الكعكي غبطته ببداية السنة الخامسة لتوليه سدة البطريركية. ووجه اليه دعوة مفتوحة لزيارة النقابة عندما تسمح ظروفه بذلك.
وأعلن الكعكي ان البطريرك الراعي شدد على “ان لبنان جسر عبور بين الحضارات وموقع تلاق بين الاديان وليس “كذبة” كما يزعم الاسرائيليون”، مشيرا الى “الدعم الدولي الذي يلقاه لبنان”، وداعيا الى “ضرورة الاستثمار على هذا الدعم لتمكين لبنان من لعب دوره الحضاري والثقافي ليس في المنطقة فحسب بل في العالم”.
وأكد البطريرك الماروني “ان لا خوف وجوديا على اي من مكونات المجتمع اللبناني”، معتبرا “اننا كلبنانيين اقرب الى بعضنا البعض من اي طرف خارج لبنان. وهذا هو النموذج اللبناني الذي وصفه البابا يوحنا بولس الثاني بأنه رسالة بكل المعاني”.
ونوه غبطته بالقمم الروحية وبالعلاقة الممتازة بين القادة الروحيين، مؤكدا ان دور القادة هو الجمع والاحتضان ليس لطوائفهم او مذاهبهم فقط بل لجميع اللبنانيين، لافتا الى ان علاقة بكركي جيدة مع كل الاطراف السياسية على مختلف مشاربهم وانتماءاتهم، وبكركي كانت وستبقى على مسافة واحدة من الجميع وهي لا تزال تسعى لجمع كلمة اللبنانيين حول العناوين الوطنية”.
واعلن الراعي “انه حاول جاهدا احتضان اللقاء الرباعي الذي جمع زعماء الكتل النيابية الاربعة، ولن يتوقف عن السعي مع الجميع، على قواعد اهمية مصلحة لبنان، معتبرا انه ورغم عدم تمكن السياسيين من الوصول الى توافق تام سيبقى يدفع باتجاه اللقاء والحوار، وستبقى بكركي داعمة لكل الحوارات القائمة وستبقى على مسافة واحدة من الجميع”.
واكد “ان التوصل الى انتخاب رئيس للجمهورية من اي من الاطراف السياسية يحتاج الى مبادرات”، معربا “ان بكركي ستقرع الاجراس عند انتخاب رئيس جديد”.
واعتبر “ان الدعم الدولي يمكن استنتاجه من خلال الدعم للجيش الذي يقوم بمهام حماية الوطن والمواطن وايضا الدعم الاقتصادي والسياسي في المحافل الدولية”.
وختم الراعي “ان الاوطان تقاس بمدى كرامة شعوبها وثقافتهم، ولبنان مثال ونموذج يحتذى به لما يختزنه من ثقافة ومن تمسك بالسيادة والكرامة الوطنية”. –انتهى-
———-
دريان: نحن مع استمرار الحوار بين “المستقبل” و”حزب الله”

(أ.ل) – أكد مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان أن “الوحدة الإسلامية في لبنان هي خط أحمر، ولن نسمح لأي كان التلاعب بهذه الوحدة، ومن هنا كان خطابنا بمد اليد الى الجميع ليكون هناك خطاب معتدل، خطاب ليس فيه من التشنج الطائفي والمذهبي أي بعد، وعرضنا على الجميع ان نفتح أيدينا الى بعض لنتصارح ونتصالح ونبني وحدة إسلامية حقيقية على مستوى الشعارات والواقع والتنفيذ”.
وفي كلمة له خلال حفل عشاء تكريمي أقامه على شرفه رئيس “جمعية الاعمال اللبنانية – الهولندية” محمد خالد سنو في دارته، قال دريان “وطننا لبنان بحاجة الينا جميعا، هذا الوطن العزيز الغالي على قلوبنا، ما يمر به من أزمات يستدعي أن نتلاقى جميعاً للتفكير بكيفية إيجاد الحلول للخروج من هذه الأزمات المتلاحقة في هذا الوطن، وآن الأوان لكي يحسم العقلاء والحكماء في هذا البلد موقفهم من أجل انهاء الكثير من الاستحقاقات التي تساعد لبنان على أن يكون وطناً آمنا مستقرا مطمئنا”.
وأكد أن “الشلل يضرب مؤسساتنا، الشلل يضرب اقتصادنا، الشلل يضرب حياتنا المعيشية في كل يوم، ان الأوان ان نحسم هذا الامر في مجال انتخاب رئيس للجمهورية لنعيد الى وطننا لبنان نوعا من الامن الاقتصادي، والامن السياسي، والأمن الاجتماعي والمعيشي في هذا الوطن”.
وقال “نحن مع الحوار بين المستقبل وبين حزب الله، ومع استمراره، ولا يجوز في حال من الأحوال ان يتوقف هذا الحوار طالما اننا وضعنا مصلحة لبنان أولا في مقدمة كل حواراتنا وجلسات حوارنا”.-انتهى-
———–
لمى سلام اولمت تكريما لامهات الاسرة العاملة في السراي الحكومي

(أ.ل) – أقامت عقيلة رئيس مجلس الوزراء السيدة لمى تمام سلام، حفل غداء تكريمي على شرف امهات الاسرة العاملة في السراي الحكومي، لمناسبة عيد الامهات.
وتمنت لهن عيدا سعيدا، وقدمت لكل منهن هدية تذكارية. والتقطت السيدة سلام الصور التذكارية مع الجميع، كما قدم الفنان بيار شاماسيان عرضا مسرحيا.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في محيط كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 17/3/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 16/ 3/ 2015 ولغاية 20/ 3 /2015، ستقوم وحدة أخرى من الجيش  في محيط منطقة كفرفالوس- الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
————

 
علي فضل الله عاد من الأردن بعد مشاركته في مؤتمر الوسطيّة ولقائه وزير الأوقاف
والتقى مسيكة ونائب رئيس اتحاد وعلماء بلاد الشام

(أ.ل) – عاد سماحة العلامة السيّد علي فضل الله من المملكة الأردنيَّة الهاشميَّة، بعد مشاركته في المؤتمر الدولي بعنوان “دور الوسطيَّة في مواجهة الإرهاب وتحقيق الاستقرار والسّلم الأهليّ”، الَّذي نظّمه المنتدى العالميّ للوسطيَّة في عمّان.
وكان السيّد فضل الله ألقى كلمة في افتتاحيَّة المؤتمر، وقدّم بحثاً في جلساته حول دور المذاهب الإسلاميَّة في حماية وحدة الأمَّة.
والتقى سماحته على هامش المؤتمر وزير الأوقاف الأردني هايل داوود، حيث جرى عرضٌ للأوضاع العامّة في المنطقة، وسبل توحيد الجهود الإسلاميَّة والعربيَّة في مواجهة ظاهرة التكفير والتطرّف، وتم التّشديد على أهميَّة تعزيز الوسطيَّة، وإزالة أجواء التوتّر الَّتي تعيشها السّاحات الإسلاميّة، والعمل على تعزيز مناخ الوحدة فيها.
كذلك، التقى سماحته رئيس المنتدى العالميّ للوسطيَّة، ورئيس وزراء السّودان السّابق، صادق المهدي، وأمين عام اتحاد العلماء المسلمين، الدكتور علي القره داغي، كما استقبل سفير الجمهوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة في الأردن، مجتبى فروسي. وبعد عودته إلى بيروت، استقبل السيّد فضل الله نائب رئيس اتحاد علماء بلاد الشام، الشيخ عبدالله محمّد كتمتو، الَّذي قدَّم له دعوةً من وزارة الأوقاف السوريَّة، للمشاركة في مؤتمر “الإمام الشهيد محمد سعيد رمضان البوطي، قراءة في فكره ومواقفه”، والَّذي يعقد في دمشق في الثلاثين من الشهر الجاري، في الذكرى السّنويَّة الثانية لرحيله.
كما استقبل سماحته رئيس المركز الثقافي الإسلاميّ، الدكتور عمر مسيكة، يرافقه الدكتور وجيه فانوس، وقدم مسيكة لسماحته دعوة للمشاركة في حفل افتتاح الموسم الثقافي الَّذي يقيمه المركز برعاية مفتي الجمهوريَّة سماحة الشيخ عبد اللطيف دريان.-انتهى-
———–
حركة الأمة في ذكرى الأسير سكاف:
للتمسك بالمقاومة كخيار إستراتيجي لتحرير الأسرى
 
(أ.ل) – أكدت حركة الأمة في بيان لها أن خيار الجهاد والمقاومة هو الوحيد لمواجهة الكيان الصهيوني ولتحرير الأسرى والمعتقلين من سجون العدو. ولمناسبة الذكرى الـ37 لاعتقال الأسير يحيى سكاف وجهت الحركة تحية فخر واعتزار للأسير سكاف ولكل الأسرى والمعتقلين في سجون العدو, الذين  قاوموا وضحوا من أجل تحرير الأرض والدفاع عن المقدسات وعن القضية المركزية للأمة فلسطين.
وأضاف البيان: إن قضية الأسير سكاف وكل الأسرى والمعتقلين هي قضية وطنية وقومية وعربية وإسلامية، داعيةً شعوب عالمنا العربي والإسلامي إلى التمسك بالمقاومة كخيار إستراتيجي للدفاع عن الأرض وتحرير والأسرى.-انتهى-
———–
معوض اختتم زيارته الى استراليا: لبنان يمر في مرحلة صعبة
 وندعو المغتربين لمساعدة وطنهم الام

(أ.ل) – اختتم رئيس “حركة الاستقلال” ميشال معوض زيارته الى استراليا بسلسلة لقاءات عقدها في ملبورن مع قيادات وأبناء الجالية.
 وأقام كاهن رعية “سيدة لبنان” آلان فارس حفل غداء على شرف معوض والوفد المرافق الذي ضم: هنري معوض، مسؤول الانتشار في “حركة الاستقلال” أنطوان ابراهيم، منسق استراليا في الحركة أسعد بركات، منسق سيدني سعيد الدويهي، منسق ملبورن صائب معوض، سركيس معوض، المصور شادي سويد، مسؤول مكتب الوكالة الوطنية للاعلام الزميل سايد مخايل، وفي حضور قنصل لبنان العام في فيكتوريا غسان الخطيب، القنصل الفخري لويس فليفل وعقيلته، الخوري لبنان طربيه رحمة، رئيس الجمعية الأسترالية اللبنانية بشارة طوق، رئيس جمعية سيدة زغرتا الزاوية رزق الدويهي، رئيس حركة شباب زغرتا أنطوان حربيه وراهبات وممثلي الأحزاب اللبنانية ورؤساء جمعيات ومؤسسات.
وتم خلال الحفل تبادل كلمات بين الأب فارس ومعوض.
قنصل لبنان
 وأولم قنصل لبنان غسان الخطيب على شرف معوض في حضور ممثلي الأحزاب اللبنانية ورؤساء الجمعيات. ورحب الخطيب بمعوض والوفد المرافق ونوه ب”مسيرة رئيس حركة الاستقلال الذي يسير على خطى والده الرئيس رينه معوض”. ورد معوض شاكرا القنصل اللبناني على الحفاوة والتقدير، متحدثا عن اخر التطورات على الساحة اللبنانية.
غرفة التجارة
 وأقام رئيس غرفة التجارة والصناعة في ولاية فيكتوريا المحامي فادي الزوقي غداء على شرف معوض في حضور النائب اللبناني الأصل سيزار ملحم والسفير الأسترالي السابق في لبنان لكس بارتلم وممثلي الإحزاب اللبنانية. ورحب الزوقي بمعوض والوفد المرافق ونوه بمسيرة والده، وتحدث عن الدور الذي تقوم به غرفة التجارة لتعزيز التعاون والتبادل التجاري بين لبنان وأستراليا.
وشكر معوض الزوقي، واثنى على الدور الذي يقوم به لتعزيز حضور الجالية اللبنانية واعلاء شأنها منوها بما تقوم به غرفة التجارة والصناعة في ولاية فيكتوريا.
طوق
 وشارك معوض في قداس الأحد في سيدة لبنان، ثم أولم على شرفه بشارة طوق في منزله في حضور القنصل الخطيب وممثلي الأحزاب وفاعليات من الجالية.
ورحب طوق بضيفه واثنى على “مواقفه الوطنية الصلبة المستمدة من صلابة اهدن”، ووجه التحية الى الوزيرة السابقة نايله معوض، مستذكرا علاقته بالشهيد الرئيس معوض . كما تحدث عن الخلاف الحاصل على مستوى الجامعة الثقافية في فيكتوريا.
وبعد ان شكر معوض صاحب الدعوة، أكد ان “لبنان يمر بمرحلة صعبة”، داعيا الى مساعدة المغتربين لوطنهم الام. وحيا الجيش اللبناني وشهداءه، معتبرا ان “التطرف لا يواجه بالتطرف إنما بالاعتدال”. وقدم طوق هدية رمزية الى رئيس حركة الاستقلال. كما عقد معوض لقاءات مع عدد من ممثلي قوى 14 آذار، اضافة الى اجتماعات تنظيمية لحركة الاستقلال.
جمعية سيدة زغرتا
 وقبل مغادرته ملبورن، أقامت جمعية سيدة لبنان برئاسة رزق الدويهي عشاء على شرف معوض في منزل عضو الجمعية أمين هيكل في حضور القنصل الخطيب وفاعليات من الجالية اللبنانية وأعضاء الجمعية. وقدم الدويهي درع الجمعية الى معوض الذي سلم بدوره درعا باسم الجمعية الى أمين هيكل وعقيلته.-انتهى-
———
تيسير خالد: توني بلير تاجر سياسة وصفقات مالية
ولا يحظى بمصداقية او احترام … يحل عن سمانا

(أ.ل) – عقب  تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في مدونة له على موقعي التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر) على احتمال الاستغناء عن خدمات توني بلير كمبعوث للرباعية الدولية للسلام في الشرق الاوسط قائلا: يجري في اوساط الرباعية الدولية البحث في اعفاء توني بلير من مهمة مبعوث اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط لاسباب عدة، وذلك على خلفية شعور بالضيق الشديد لدى بعض الدوائر في واشنطن وبروكسل بسبب علاقته المتدهورة مع الجانب الفلسطيني ومصالحه الاقتصادية واسعة الانتشار في المنطقة بما في ذلك مع حكومات.
وأضاف أن توني بلير كان قد عين في منصبه في حزيران 2007 لتنظيم المساعدة الدولية الى الفلسطينيين وتوجيه المبادرات من أجل دعم الاقتصاد والمؤسسات الفلسطينية ضمن الاستعدادات من اجل إعلان دولة فلسطينية محتملة، ومن موقعه هذا تحول الى سمسار للحل الاقتصادي وفقا لمخططات الائتلاف اليميني الحاكم في اسرائيل برئاسة بنيامين نتنياهو
وتابع أن بلير بات يعرف بحوت الصفقات المالية من خلال ( شركة توني بلير اسوشييتس ) وعاما بعد آخر يراكم ثروة كبيرة أثارت حوله كثيرا من الشبهات، دفعت مطلع هذا العام الى اطلاق حملة  في بريطانيا من أجل إرغام بلير على الكشف عن عائداته من صفقات السمسرة مع اوساط معروفة في اسرائيل وعمله كمستشار لدى عدد من الحكومات العربية، فضلا عن عمله الاستشاري خصوصا في أذربيجان وكازاخستان.، والتي تحقق فيها شركة توني بلير اسوشييتس 7 ملايين جنيه استرليني (9,2 ملايين يورو) سنويا لقاء خدمات استشارية لرئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف.-انتهى-
———–
انتهت النشرة

 

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *