الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 14 آذار 2015 العدد2827

نشرة السبت 14 آذار 2015 العدد2827

 

معزون في صور بابن شقيقة الامام موسى الصدر

(أ.ل) – تقبلت عائلة الإمام المغيب السيد موسى الصدر في مدينة صور، التعازي بوفاة إبن شقيقة الإمام الصدر الدكتور السيد صادق طباطبائي بروجردي.
وحضر معزيا بالراحل وفد من “حزب الله”، ضم وزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمد فنيش، عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي، عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ حسن بغدادي، مسؤول منطقة الجنوب الأولى في “حزب الله” أحمد صفي الدين، مسؤول وحدة الإعلام الإلكتروني في “حزب الله” الدكتور حسين رحال وقياديين.
كما حضر وفد من “حركة أمل”، ضم عضو هيئة الرئاسة في “حركة أمل” خليل حمدان، عضوي “كتلة التنمية والتحرير” النائبين علي خريس وعبد المجيد صالح، مسؤول إقليم جبل عامل في “حركة أمل” محمد غزال، وقياديين.
كذلك قدم العزاء للعائلة مفتي صور وجبل عامل القاضي الشيخ حسن عبد الله، مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار الحبال وعدد من رجال الدين من مختلف الطوائف الدينية، وحشد من الفاعليات والشخصيات البلدية والاختيارية والثقافية والاجتماعية والتربوية والأدبية والإعلامية.-انتهى-
———–
قيادة الجيش: تفكيك عبوة ناسفة معدة للتفجير

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 14/3/2015 البيان الآتي:
بتاريخه حوالى الساعة 8.15 صباحاً، تمّ الاشتباه بحقيبة موضوعة على إحدى الطرق الترابية في محلة العبودية – عكار. وعلى الفور حضرت قوة من الجيش وفرضت طوقاً حول المكان، كما حضر الخبير العسكري المختص الذي قام بالكشف على الحقيبة، وتبين أنها تحتوي على عبوة ناسفة معدة للتفجير زنتها 20 كلغ من المواد المتفجرة، حيث عمل على تفكيكها. وقد بوشر التحقيق في الموضوع لكشف هوية الفاعلين.-انتهى-
———-
اقفال الادارات العامة والبلديات بمناسبة عيد البشارة في 25 الحالي

(أ.ل) – اصدر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام اليوم مذكرة إدارية قضت باقفال جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات، بمناسبة عيد بشارة السيدة مريم العذراء، وحاء فيها: “استنادا للمرسوم الرقم 15215 تاريخ 27/9/2005 وتعديلاته، القاضي بتعيين الاعياد والمناسبات الرسمية.
تقفل جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات يوم الاربعاء الواقع فيه 25 آذار 2015، بمناسبة عيد بشارة السيدة مريم العذراء”.-انتهى-
———-

سلام عاد والوفد الوزاري من شرم الشيخ
حاكم دبي لسلام: لا قرار أو نية باستهداف اللبنانيين في الامارات
 
(أ.ل) – عاد رئيس مجلس الوزراء تمام سلام والوفد الوزاري، إلى بيروت مساء اليوم، من شرم الشيخ، بعد ان شارك في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد في مصر.
وفي وقت سابق، كان رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عقد على هامش مشاركته في “مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد النصري” في شرم الشيخ، اجتماعا مع نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في حضور الوفد الوزاري المرافق له، وكان عرض للوضع العربي العام والعلاقات الثنائية بين لبنان ودولة الامارات العربية المتحدة.
وأكد سلام “أهمية هذه العلاقات بالنسبة للبنان وحرصه على تعزيزها في جميع المجالات وحرص اللبنانيين على أمن دولة الامارات واستقرارها”، مشيرا الى “الدور الفاعل للجالية اللبنانية في نهضة الامارات وازدهارها”.
وأثار مع الشيخ محمد بن راشد موضوع اللبنانيين الذين أبلغوا قرار إبعادهم من الامارات، وأبدى نائب الرئيس الاماراتي اهتماما بالغا بما سمعه من سلام ووعد بمتابعة الامر، وأكد لسلام ان “ليس هناك قرار رسمي اماراتي او نية باستهداف اللبنانيين المقيمين في دولة الامارات”، مشيرا الى “الاعداد الكبيرة لافراد الجالية اللبنانية المقيمين في الامارات والى نجاحاتهم المهنية ودورهم الفاعل على كل المستويات”، وقال: “اذا كان هناك إجراءات اتخذت بحق بعض اللبنانيين فانها اجراءات تعود بالتأكيد الى اعتبارات أمنية محددة ولا تتخطى هذه الحدود”.-انتهى-
———–
منظمة التحالف الدولي أعلنت إلغاء مظاهرة كانت مقررة في لاهاي
 
(أ.ل) –  تعلن منظمة التحالف الدولي لمكافحة الإفلات من العقاب (حقوق) عن إلغاء المظاهرة والتجمع اللذين كانا مقرّرين في لاهاي.
وقد أرسلت المنظمة كتاباً للشرطة في هولندا تعلمها بإلغاء التجمّع الذي كان محدّداً بتاريخ 17/3/2015 من الساعة الثانية عشرة ظهراً وحتى الثانية من بعد الظهر بسبب الظروف الراهنة والتوصيات المرسلة إلى المنظمة من قبل قسم الشرطة المولج بحراسة المظاهرات والتجمعات لأخذ الحيطة والحذر، وكذلك بناء لنصائح عدد من الجمعيات والمنظمات الأوروبية، إلاّ أن المنظمة ستنتقل إلى لاهاي لمتابعة شكوى مقاضاة الصهاينة بناء على موعد سابق مع المحكمة الجنائية الدولية بخصوص الجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.-انتهى-
———–


وزيرة الانتشار في ارمينيا زارت بري
هاغوبيان من عين التينة: اقترحت تمثيل لبنان في احتفالات ذكرى الإبادة في يريفان

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التنية وزيرة الانتشار في جمهورية ارمينيا هيرانوش هاغوبيان والسفير الارميني في لبنان اشوت كوتشاريان بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان.
وقالت الوزيرة الارمنية بعد الزيارة: اشكر دولة الرئيس بري لحسن استضافته لي. وانا هنا اليوم في لبنان البلد الصغير حيث يعيش الاف من الارمن، وقد اعربت عن شكري وامتناني للرئيس بري لانه في فترة ولايته جرى اعتماد وتبنّي قرارات في مجلس النواب اللبناني في عامي 1997 و2000 الاعتراف وادانة الابادة الارمنية. وقدمت لدولته شرحاً لكافة الفعاليات التي ستجري في جمهورية ارمينيا على المستوى الرسمي والحكومي بمناسبة احياء الذكرى المئوية للإبادة الارمنية. إن احدى اكبرتلك الفاعليات ستعقد الاسبوع المقبل بين 18 و19 آذار الجاري، وهو منتدى الاعلام الذي سيحضره اكثر من مئة وخمسين وسيلة اعلامية عالمية ومن بينها اكثر من سبع أقنية وصحف لبنانية. وستتوفر لهذه الوسائل الاعلامية الفرص اكثر للتعرف على قضية الابادة الارمنية وحقيقتها وتفاصيلها .
واقترحت على دولة الرئيس بري بانه ينبغي تمثيل لبنان في الاحتفالية المركزية لهذه الفعاليات التي ستقام في 24 نيسان المقبل في بريفان بوفد عال المستوى. وسيعقد خلال هذه الفعاليات منتدى بعنوان مكافحة الابادة. وهناك العديد من الوفود الرسمية الرفيعة التي اعربت عن رغبتها في المشاركة في هذا المنتدى. هدفنا ليس فقط تذكير العالم بالابادة الارمنية بل شرح الفكرة الحقيقية للعمليات الوحشية التي نفذت بحق الشعب الارمني وحرمانه من وطنه، وكذلك مكافحة تنفيذ الابادة في كل العالم وان نكون يداً واحدة  لنعمل بشكل مشترك في مكافحة تنفيد الإبادة بحق الشعوب الاخرى.
اضافت: ان الوفود الرسمية المشاركة في فعاليات الاحتفالية المئوية للإبادة الارمنية سوف تحضر  ايضاً مراسم كنسية يجري خلالها تقديس مليون ونصف مليون شهيد ارمني ورفعهم الى مرتبة القداسة، وكذلك حفلاً موسيقياً بالمناسبة. ونحن سعداء جداً لاننا علمنا ان الرئيسين الروسي والفرنسي فلاديمير بوتين وفرانسوا هولاند اكدا حضورهما هذا الاحتفال، وكذلك سيحضر الرئيس السابق للاورغواي الدولة الاولى التي اعترفت وادانت الابادة الارمنية.
وختمت الوزيرة الارمنية بالقول: اقامت السفارة الارمنية في لبنان حفل استقبال حضره سفراء واعضاء السلك الديبلوماسي للدول التي اعترفت بالابادة الارمنية وادانتها ودعمت هذه القضية، وكذلك عدد من الوزراء والنواب الحاليين والسابقيين ومثل رئيسي مجلس النواب والحكومة النائب غسان مخيبر.
ونشكر جميع من حضر هذا الحفل خصوصاً النائب مخيبر الذي طرح قضية الابادة الارمنية بكل حكمة. وقد اعربت عن شكري الان لدولته الرئيس بري عن ايفاده ممثلاً عنه لهذا الحفل، ونحن بانتظار دولته واي وفد لبناني للمشاركة في احتفالات الذكرى المئوية للابادة الارمنية، وادعو وسائل الاعلام اللبناني لزيارة ارمينيا للاطلاع على حقيقة هذه القضية.-انتهى-
———
قزي من مرجعيون: انتخاب الرئيس يبدأ بعودة القوى السياسية
من محاورها وبانخراطها في الادارة اللبنانية

(أ.ل) – نظم اقليم مرجعيون حاصبيا في “حزب الكتائب” لقاء حواريا مع وزير العمل سجعان قزي، في بيت الكتائب في جديدة مرجعيون، حضره ممثل الوزير علي حسن خليل اسعد يزبك، النائب قاسم هاشم، ممثل النائب علي فياض رياض قبلان، ممثل النائب أنور الخليل مالك ابو غيدا ورجال دين ورؤساء بلديات ومخاتير من مختلف قرى المنطقة وممثلون عن “تيار المستقبل”، “التيار الوطني الحر”، “الحزب الشيوعي”، “حزب الله”، “حركة أمل” وفاعليات.
وبعد النشيد الوطني ونشيد “الكتائب”، القى رئيس اقليم مرجعيون حاصبيا بيار عطالله كلمة، وصف فيها اللقاء ب”محطة تواصل بين الوزير ومسؤولي المنطقة لعرض مطالبهم ومناقشتها ضمن جولة افق عن وضع لبنان وآخر مستجداته”.
ثم تحدث قزي عن “مسيرة حزب الكتائب النضالية”، فقال: “حزب الكتائب لم تكن له خلافات سياسية مع أي طرف سياسي في لبنان على توزيع حصص، وانما حول قضايا سيادة لبنان واستقلاله”.
أضاف “هذه المنطقة تدعى حدودية، وكل لبنان هو منطقة حدودية مواجهة لاسرائيل. سعيد أن نكون سويا، فلا انقاذ للوضع اللبناني خارج اطار الاتفاق، ولا انقاذ اذا ظن فريق ما انه منتصر على الآخر، لأن لا انتصار دائما. خلال السنوات الماضية، شهدنا انتصارات وهزائم وكلها غير دائمة، المنتصر الوحيد هو لبنان، لان اي انتصار لفريق هو انتصار مرحلي”.
وتابع “الجنوب هو مثال ومعيار لكل لبنان، هو عودة المقاومين الى حضن الدولة، كل مقاومة في تاريخ الشعوب تكون امام خيارين، اما ان تصبح شريكا بالحكم كما حصل في كوبا عام 1959 حين انتصرت الثورة الشيوعية، او كما حصل مع المقاومة في فرنسا عندما وضعت انتصاراتها لبناء الجمهورية، وهنا تضع المقاومة الممثلة بحزب الله وحركة أمل انتصاراتها ونضالها وشهدائها في حضن الدولة، ونحن نلمس ذلك من خلال لقاءاتنا سويا كنواب ووزراء، فالمقاومة يمكن ان تكون جزءا في بناء الدولة بعدما كانت جزءا في استقلال لبنان. الوفاق اللبناني ليس مشروع مستقبل وانما هو حالة قائمة يبنى عليها لبناء لبنان”. وأمل “ان يتمكن لبنان من حماية حدوده دون الحاجة الى الاستعانة دوما بالخارج”، متسائلا “هل سيتورط لبنان او يُتورط بما يسمى خريطة الشرق الاوسط الجديدة التي على ما يبدو ستعيد رسم كل خيارات المشرق العربي المتوسطي وستعيد النظر بالقيادات وليس الانظمة؟ علينا ان نختار بين ان نجدد الرهان على لبنان القائم بحدوده او اعادة النظر بوجوده. نحن ككتائب قرارنا واحد، نحن مع لبنان بحدوده القائمة وبصيغة تعايشه مسلمين ومسيحيين ونظامه الديموقراطي. نرفض كحزب الكتائب المس بصيغة التعايش ليس لأننا كمسيحيين لا نستطيع ان نعيش وحدنا، وانما لا تعود المسيحية مشرقية، وهذا ما يميز المسيحيين في الشرق عن باقي العالم”.
واعتبر ان “كل الاطراف في لبنان قدمت شهداء، وهذه الشهادة هي تعبير عن الانتماء الى الوطن. نريد بناء دولة قوية لا تدين لأحد. الاخطار المحدقة بنا حقيقية لأننا لسنا بمنأى عما يجري حولنا في المنطقة، نتحدث عن الاعجوبة اللبنانية ولكن لا تستطيع ان تستمر هذه الاعجوبة اذا لم نساعدها، هناك خطر على الكيان اللبناني الديموقراطي، فمع ما نشهده في العالم العربي حيث لا سيادة للدول، علينا تحصين حدودنا، وكما تعرفون فالحدود الشرقية والشمالية ساقطة، وهنا نوجه تحية للجيش والقوى الامنية وخصوصا الامن العام. فعدم تحصين الحدود اللبنانية السورية سيؤدي الى اعادة النظر بجزء من استقلال لبنان”. وقال: “لبنان على تعددياته وسكانه كيف سيستمر مع وجود نصف مليون لاجئ فلسطيني على ارضه ومليون و700 الف لاجئ سوري اي بمعدل 52% من سكانه، وهذا بات يشكل خطرا على شعبه، وخصوصا ان النزوح السوري بات يتخذ طابع الهجرة اي نزوح لاسباب معيشية وليس لاسباب أمنية، وما لفتني من خلال الاحصاءات والارقام أن الشوف وعاليه هما المنطقتان اللتان تشهدان أكبر نسبة من اللاجئين السوريين. لا نتكلم بطريقة عدائية، نحن نستقبلهم ونقدم لهم كل العون ولكن لا يجب ان يكون هذا على حساب مصير الشعب اللبناني. حتى المؤسسات الدولية التي تعدنا بالمساعدات لا تفي، ولا يصل من نتائج مؤتمراتها سوى القليل القليل الذي لا تتعدى نسبته 12%، وهي أوقفت المساعدات العينية للعائلات السورية، لذا فالحكومة اللبنانية ستكون امام معضلة كبيرة”.
وتطرق الى مسألة انتخاب رئيس للجمهورية، فقال: “ما يخيفني هو الا يكون تعطيل الانتخابات جزءا من اللعبة السياسية الداخلية والبرلمانية، وانما من سياسة تهدف الى تفريغ المؤسسات اللبنانية بهدف اعادة النظر بالنظام من زاوية الانقلاب عليه والدخول في مرحلة المجهول لسنوات. ان انتخاب الرئيس لا يبدأ فقط بنزول النواب الى المجلس وانما بعودة القوى السياسية اللبنانية من محاورها الى الساحة اللبنانية وبانخراطها في الادارة اللبنانية، ويبدأ بانخراط ابناء الوطن بالدولة، فدخولهم في القطاع الخاص يقوي المجتمع ولا يقوي الدولة، ويبدأ بانطلاقة وطنية وسياسية جديدة، اذ لا يمكننا ان نبقى متصارعين 8 و14 آذار، هذه المرحلة انتهت”.-انتهى-
———–
وزارة الصحة أكدت إقفال مستودع لتحضير الحلويات في جلالا

(أ.ل) – أكدت وزارة الصحة العامة، في بيان، أن مراقبي الوزارة وبمؤازرة دورية من أمن الدولة، أقفلوا بالشمع الأحمر مستودعا يعود لشخص سوري الجنسية، في جلالا في البقاع الأوسط، في داخله معدات لتحضير الحلويات “ولا يستوفي أدنى الشروط الصحية. وتم العثور على منتجات مصنعة فيه، تباع في أحد المحال التجارية في شتورا”.-انتهى-
———-
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك وزحلة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس بتاريخ 14/3/2015 البيان الآتي:
عند الساعة 6.20 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب ، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك وزحلة، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.45 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-
———-
ترو في ذكرى استشهاد جنبلاط: ماضون في خياراتنا السياسية
مهما زادت التحديات ولا نخشى تهديدا مهما ضخم

(أ.ل)- نظم فرع الحزب “التقدمي الاشتراكي” في بلدة مزرعة الشوف، لمناسبة الذكرى 38 لاستشهاد الزعيم كمال جنبلاط، لقاء سياسيا في البلدة بعنوان “كمال جنبلاط وتحديات العمل السياسي” تحدث فيه عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب علاء الدين ترو، وحضره ممثل النائب وليد جنبلاط الدكتور ناصر زيدان، النائب السابق سمير فرنجية، المدير العام لوزارة المهجرين أحمد محمود، القاضي الشيخ فؤاد البعيني، الأب جان عزام، وشخصيات وحشد من الاهالي.
بعد تقديم من رائدة البعيني، وكلمة ترحيب لمدير فرع الحزب في البلدة يحيي أبو كروم، قال ترو، “لأننا من مدرسة الكبير كمال جنبلاط وبقيادة وليد جنبلاط، آلينا على أنفسنا أن نقدم دائما هموم الجماعة، وأن نبادر لمعالجة قضايا الناس، وأن نراعي الضمير في مقاربة حقوقهم، وأن نحكم المنطق في اقتراح الحلول لمشاكلهم، وأن نضع العقل ميزان عملنا، وأن تكون الحكمة المقرونة بالشجاعة منطلق قراراتنا. هكذا كنا وسنبقى ولو كره الكارهون”.
ورأى أنه “في ذكرى اغتيال المعلم الشهيد كمال جنبلاط، وفي هذا الزمن الصعب الذي نمر به في لبنان والمنطقة، ندرك لماذا اغتالته أيدي الجهل والإجرام، وها هي الأيادي نفسها اليوم تغتال شعبها وتدمر دولتها وتقضي على الحضارات، وتنتهك بشكل صارخ كل مقومات الحياة البشرية”.
وقال: “في ذكرى إغتيال كمال جنبلاط نردد بكل ثقة واطمئنان إلى حكمة ورجاحة وليد جنبلاط، إننا ماضون في خياراتنا في العمل السياسي مهما زادت التحديات. ماضون في تحصين السلم الأهلي وتكريس الوحدة الوطنية وتثبيت الأمن الداخلي، رافضين منطق المذاهب والطوائف في تسمية اللبنانين وتقسيمهم، ماضون في تعميم منطق الحوار وتنظيم الاختلاف وتحويله غنى للبنان، لا مكمنا للهلاك”.
وإذ أيد “حوار المستقبل ـ حزب الله، التيار الوطني الحر ـ القوات اللبنانية، من أجل إنهاء الفراغ الرئاسي، الذي يهدد إذا طال اكثر، بتدمير المؤسسات الدستورية والديمقراطية”، أكد “ماضون في نصرتنا لحقوق الانسان والحريات والعدالة الاجتماعية والاقتصادية. ماضون في دعم المظلوم ونصرته على الظالم، وفي دعمنا لحقوق الشعب السوري بدولة ديمقراطية موحدة تحترم مواطنيها، رافضين الإجرام من النظام بحق الشعب، ورافضين منطق الارهاب الذي يمارسه بعض تنظيمات المعارضة كداعش. ماضون في الوقوف مع الشعب الفلسطيني حتى قيام دولته المستقلة فلسطين وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين، وحل الخلافات بالطرق السلمية والاحتكام الى صناديق الاقتراع”.
وختم “لأننا نستلهم المعلم الشهيد، ولأننا بقيادة الرئيس وليد جنبلاط، لا نخشى ولا نخاف من أي تحديات مهما عظمت، ولا نخشى اي تهديد مهما ضخم، عهدنا هو العهد وعلى هذا سائرون”.-انتهى-
————

مقبل عرض مع قهوجي شؤونا أمنية وإدارية

(أ.ل) – عرض نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة مع قائد الجيش العماد جان قهوجي الاوضاع الامنية في مختلف المناطق ولا سيما في منطقة جرود عرسال ورأس بعلبك وسواها من المناطق الحدودية، حيث يتصدى الجيش لكل محاولات التسلل او الاقتحام ويمسك بالمواقع الاستراتيجية. وتطرق البحث الى بعض الشؤون الادارية في المؤسسة العسكرية اضافة الى موضوع تسليح الجيش واحتياجاته.-انتهى-
———–
قوى الامن: توقيف سارقين قاما بسرقة عدد من المنازل في كسروان

(أ.ل) – أصدرت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم السبت 14/3/2015 البلاغ الآتي:
بتاريخ 11/3/2015 وفي محلتي المنصورية والدورة، ونتيجة للمتابعة والرصد، تمكنت مفرزة جونيه القضائية في وحدة الشرطة القضائية من توقيف كل من: هـ. ن. (مواليد عام 1972، لبناني)، خ. ع. (مواليد 1993، مكتوم القيد)، وذلك لإقدامهما أخيرا وبتواريخ سابقة على سرقة العديد من المنازل بواسطة التسلق والكسر والخلع ضمن مناطق مختلفة من قضاء كسروان.
ضبط بحوزتهما مسدسان حربيان وكمية من المجوهرات والحلي وساعات يد ثمينة و 100 حبة “ترامال”، وتقدر قيمة المضبوطات بحوالى 100 ألف دولار. بالتحقيق معهما، اعترف هـ. ن. بقيامه بحوالى 40 عملية سرقة من داخل المنازل بواسطة التسلق أو الكسر والخلع بمساعدة الموقوف الثاني في البعض منها، كما اعترفا بتعاطيهما المخدرات، وتبين أن الأول من أصحاب السوابق في مجال السرقة، وكان أقدم على إطلاق النار باتجاه عناصر المفرزة المذكورة أثناء محاولة توقيفه في وقت سابق في محلة الجديدة – عكار قبل أن يلوذ بالفرار، وقد أصيب أحد العناصر بجروح في صدره في حينه.
لذلك تطلب المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي من الذين تعرضت منازلهم لأعمال مماثلة، الحضور إلى مركز مفرزة جونية القضائية الكائن في سرايا جونية، أو الإتصال على احد الرقمين: 650011/09 – 650014 /09 تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية”.-انتهى-
———-

رئيس منظمة الرابيك الدولية زار مدينة طرابلس

(أ.ل) – زار رئيس منظمة الرابيك الدولية جون دوسافي مدينة طرابلس يرافقه السفيرة الدولية غرازييلا سيف وكان في استقبالهم السفير انور خانجي بداية زيارة خان الصابون قربة بدر حسون البيئة فكان جولة في ارجائها ومصنعها واستمع الضيف بشرح عن تاريخ هذه الحرفة التراثية من الدكتور بدر حسون ثم انتقل الوفد الى الميناء فكان لقاء في مقر المركز العالمي للفنون بخضور امين السر المربية امال مطر ثم انتقل الوفد الى منزل قنصل بورندي مصطفى مولوي حيث استبقى الوفد على مائدة العشاء.-انتهى-
———
زهرا: المجلس الوطني لـ14آذار طريق عبور للدولة والاستقرار

(أ.ل) – اعتبر عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب انطوان زهرا في حديث لمصدر إعلامي لمناسبة اطلاق المجلس الوطني لـ14 آذار أنه “قبل انتفاضة الاستقلال كردة فعل على 8 آذار واستشهاد الرئيس رفيق الحريري، كان هناك نضال سلمي خاضته قرنة شهوان التي أطلقها النداء الشهير للأساقفة الموارنة برئاسة بطريرك الاستقلال البطريرك صفير وهي تحولت الى بريستول وثورة استقلال أنتجت الاستقلال الثاني”. وقال: “اليوم نستطيع ان نقارن ونقول انه اذا كانت الامانة العامة ل 14 آذار هي قرنة شهوان فالمجلس الوطني هو لقاء بريستول”.
وختم زهرا “مثلما البريستول في جمعه كل اللبنانيين أنتج الاستقلال الثاني، أتأمل أن يحقق المجلس الوطني خطوات كبيرة على طريق العبور الى الدولة وتأمين الاستقرار”.-انتهى-
———-
سامي الجميل في ذكرى 14 اذار: نحن ابناء اجمل وانبل قضية في العالم

(أ.ل) – اكد النائب سامي الجميل ان يوم 14 آذار “جاء نتيجة تضحيات الطلاب والشباب اللبناني في الجامعات، فهم شكلوا الصوت الصارخ في وجه الجيش السوري”.
كلام الجميل جاء امام اكثر من الف طالب من مصلحة الطلاب في حزب الكتائب، في خلال اللقاء الذي عقد في مقره في بكفيا لمناسبة الذكرى العاشرة لثورة الأرز. واستذكر الجميل “النضال الطلابي إبان الاحتلال السوري”، واستعرض “المراحل الصعبة التي مرت بها الثورة الطلابية للوقوف في وجه الهيمنة السورية على البلاد منذ العام 1997 عندما كانت الحواجز السورية منتشرة في كل المناطق وصولا الى 14 شباط عام 2015 بعد اغتيال الرئيس الحريري ونصب اول خيمة للكتائب في ساحة الشهداء وانضمام باقي الأحزاب وانتهاء بيوم 14 آذار الذي شهد ثورة الأرز”، ووجه تحية الى شهداء 14 آذار خاصا بالذكر الوزير الشهيد بيار الجميل والنائب الشهيد انطوان غانم”. واعتبر ان “نضال الطلاب يومها كان يحظى بعناية خاصة من قبل ضباط شرفاء في الجيش اللبناني خاطروا بمواقعهم، وكانوا العين الساهرة على الحركة الطالبية في التسعينيات، وهم انفسهم الذين خاضوا المعارك في نهر البارد وفي عرسال وهم يخوضون اليوم اشرس المعارك ونعول عليهم للدفاع عن حدودنا ووطننا”.
ولفت الى انه و”على الرغم من الاحباط والقرف الذي نشهده في نفوس الشباب بسبب المصالح الشخصية التي تتحكم بمعظم العمل السياسي في البلد، اضافة الى الخوف من الأوضاع الأمنية الخطيرة، الا ان الجميع لم ينس القضية”، وقال: “نحن هنا اليوم لأننا نؤمن اننا ابناء اجمل وانبل قضية في العالم وهي القضية اللبنانية التي من اجلها بذل جدودنا دماءهم وارواحهم”. واضاف “الانسان من دون قضية يعيش تعيسا والدفاع عن قضيتنا هو الفعل الذي يسمح لنا بأن نسجل اسماءنا في التاريخ”، مشددا على “ضرورة ممارسة السياسة بطريقة اخلاقية شفافة وان نبدي مصلحة البلد على اي مصلحة اخرى”.
واعتبر الجميل ان “مشروع الكتائب اللامركزية والحياد والتعددية هو المشروع الذي عليه سنبني اجمل بلد، لأننا نؤمن اننا به سنحدث التغيير، فأحلامنا كبيرة والشعب اللبناني بشبابه وصباياه وبالطينة التي صنعوا منها يطمحون الى تحقيق الكثير وهم قادرون على تحقيقه فلا تخافوا من احد”.-انتهى-
———–
دريان عرض مع السماك وشهاب التطورات

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان في دار الفتوى الامينين العامين للجنة الوطنية للحوار الإسلامي – المسيحي محمد السماك وحارث شهاب، الذي قال بعد اللقاء: “تشرفنا اليوم بزيارة صاحب السماحة مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان بعد عودته من الجولة العربية، وعلمت منه ان موضوع مستقبل العرب المسيحيين ومعاناتهم الطويلة والاليمة التي يجب العمل على توقيفها فورا وموضوع العلاقات الإسلامية المسيحية كانا في صلب اهتمامه في كل مراحل ومحطات زياراته، وهو كرر رفضه وتنديده بالتطرف والتصرفات الوحشية التي تسيء لكل التعاليم السماوية”.
أضاف “كما شدد سماحته على ضرورة التفاف اللبنانيين حول مؤسساتهم الدستورية وتوحيد كلمتهم في مواجهة المرحلة الدقيقة والخطيرة والغريبة عن تقاليدنا التي نمر بها وعنوانها الإرهاب. كذلك كانت مناسبة لجولة أفق على الأوضاع العامة والسياسة اللبنانية، مع التأكيد ان بوابة العبور للحلول المرجوة تبدأ من خلال الإسراع بانتخاب رئيس للجمهورية قادر على العمل لجمع كلمة اللبنانيين وتوحيدهم”.
وختم “نقلت لسماحته تحيات وتقدير غبطة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الذي يشدد دوما على الدور الهام للمرجعيات الدينية في التصدي لكل ما يهدد وطننا ووحدته وقيمه”.-انتهى-
———-
عبد الامير قبلان استنكر الاعتداءات المتكررة على زغيب

(أ.ل) – استنكر نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الإمام الشيخ عبد الامير قبلان الاعتداءات المتكررة التي يتعرض لها الشيخ عباس زغيب، و”التي تشكل انتهاكا لحرمة عالم دين وتعريضا لحياته الشخصية، ما يحتم ان تكثف الاجهزة الامنية والقضائية تحقيقاتها لكشف الفاعلين وملاحقتهم قضائيا”.
واكد “ان كل تعريض لامن المواطن واستقراره وحريته عمل مدان بكل المعايير الشرعية والقانونية والدينية، ولا يجوز السماح بتعريض حياة اي انسان للخطر والاذى، وبخاصة علماء الدين الذين يشكلون ضمانة وحصانة لحفظ المجتمع في استقراره الاجتماعي وقيمه الاخلاقية والدينية والوطنية”.-انتهى-
———–
تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 14/3/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 16و 17 /3/ 2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 12.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش- حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
واعتباراً من 16/ 3/ 2015 ولغاية 20/ 3 /2015، ستقوم وحدة أخرى من الجيش في محيط منطقة كفرفالوس- الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———-
مجلس علماء فلسطين الامة العربية والاسلامية بين فكّيّ الصهيوامريكي
والارهاب ونجاتها بوحدة صفها وتوجيه البوصلة نحو فلسطين

(أ.ل) – عقد مجلس علماء فلسطين في لبنان إجتماعه الدوري برئاسة الدكتور الشيخ حسين قاسم وبحضور معظم الاعضاء وصدر عن المجتمعين البيان التالي:
أولا: يحذر المجلس من تنفيذ المخطط الصهيوأمريكي الرامي الى تدمير المنطقة من العراق الى سوريا ولبنان وفلسطين ومصر الى سائر بلاد أمتنا العربية والإسلامية، وذلك من خلال أدواته وزرع بذور الفتنة المذهبية والطائفية، لتحقيق مشروع الدولة اليهودية العنصرية، وضرب مشروع المقاومة ضد العدو الصهيوني ونهب خيرات أمتنا. كما يدين بشدة التدخلات الأمريكية والغربية في بلادنا معتبرا ذلك إعتداء سافرا على أمتنا، ومتسائلا هل يحق لأمريكا أن تكيل بمكيالين في المنطقة وأن تكون الحكم والجلاد تدعم هنا وتضرب هناك؟ أم أن المقصود استنزاف ودمار المنطقة برمتها وتقسيمها من جديد أرضا وشعبا،
ثانيا: يؤكد المجلس أن الأقصى في خطر ويحتاج الى توحيد الصفوف لحمايته، ويعتبر أن الدفاع عنه واجب شرعي يقع على عاتق الأمة الإسلامية والعربية، وليس على الفلسطينيين فحسب، ويستنكر كل عمليات التهويد ومصادرة الأراضي والممتلكات والإستمرار بالحفريات تحت حرم المسجد الأقصى وساحاته لبناء الهيكل المزعوم، ومنع المصلين من الدخول الى الأقصى والتحكم بأبوابه، إلى كل جرائم العدو المستمرة بحق شعبنا، مطالبا لجنة القدس والجامعة العربية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، والأمم المتحدة، ومجلس الأمن، برفع الحصار عن غزة وإعادة بنائها ووقف نزيف الدم وحل مشاكل المنطقة بالحور.
ثالثا: يطالب المجلس بوجوب توجيه البوصلة نحو تحرير كل فلسطين مذكرا أن الاقتتال بين المسلمين حرام شرعا والآيات والاحاديث الدالة على ذلك كثيرة، ويعتبر المجلس أن وحدة صف المسلمين ووأد الفتنة وإنهاء الصراعات والخلافات والإنقسامات الداخلية في منطقتنا ورفض التطرف والذبح والقتل والحرق والدمار هو السبيل لحماية المقدسات وتعزيز الثقة والهيبة والقوة والمنعة أمام أعدائنا الذين يتربصون بأمتنا الدوائر، وخاصة الكيان الصهيوني والغرب المتآمر.
رابعا: يؤكد المجلس على أفضل العلاقات مع الأخوة اللبنانيين وعلى أمن واستقرار المخيمات وعدم التدخل بالشؤون الداخلية اللبنانية والعربية في المنطقة، متسائلا لماذا دائما يزج بالمخيمات في المواضيع الأمنية علما أن هناك إجماع فلسطيني على عدم التدخل في الشؤون اللبنانية، متوجها الى اهلنا في جميع المخيمات الفلسطينية أن يكونوا على قدر من المسؤولية في هذه الظروف الصعبة ويحافظوا على الأمن والاستقرار وإجاد قيادة موحدة تعمل على إنهاء الإشكالات والسعي لإعطاء الحقوق المدنية لشعبنا.
خامسا: يتوجه المجلس الى القيادة الفلسطينية في إنهاء الانقسام وتوحيد صفها لمقاومة العدو الصهيوني، مطالبا الأخوة في فتح وحماس أن ينهوا هذا الإنقسام ويوحدوا صفهم في أسرع وقت، وخاصة في ظل العدوان المستمر على القدس وفلسطين وغياب زعماء العرب والمسلمين عن القضية الفلسطينية الام.
سادسا: يطالب المجلس الأونروا بعدم تقليص خدماتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين ومساعدة النازحين الفلسطينيين من سوريا كما يطالب الأمن العام اللبناني بتسهيل دخول النازحين الفلسطينيين من سوريا الى لبنان أسوة بغيرهم.
سابعا: يستنكر المجلس القرار التعسفي والظالم الذي صدر عن القضاء المصري باعتبار حماس حركة إرهابية مطالبا بالرجوع عنه وبفتح معبر رفح بشكل دائم.
كما قام المجلس بمجموعة من الانشطة والزيارات وشارك في مناسبات عديدة على امتداد الساحة اللبنانية  شارك فيها كل من الدكتور الشيخ عبدالله حلاق والدكتور الشيخ حسين قاسم والشيخ محمد الموعد والشيخ هشام عبد الرازق والشيخ سعيد أبو نعسة والشيخ عماد قاسم والشيخ سامر أبو عنبر والدكتور الشيخ محمد عبد الغني والشيخ شريد الشولي وعدد من مشايخ المجلس الكرام، وأخيرا سيبقى مجلس علماء فلسطين محافظا على الثوابت ووفيا لقضيته وشعبه وأمته وسيعمل دائما على الصلح والمحبة بين الجميع ووحدة الصف ووأد الفته وتوجيه البوصلة نحو فلسطين.-انتهى-
———–

حبلي وأمين عام التيار الأسعدي: لا للصفقات على حساب الجيش

(أ.ل) – بحث الشيخ صهيب حبلي مع أمين عام التيار الأسعدي المحامي معن الأسعد آخر التطورات على الساحتين المحلية والإقليمية.
وخلال لقاء جمعهما في مسجد سيدنا إبراهيم بصيدا بعد صلاة الجمعة شدد الجانبان على ضرورة محاكمة كل من تورط بسفك دماء شهداء الجيش اللبناني في عبرا، وان لا تعقد الصفقات السياسية على حساب دماء الجيش اللبناني الذي يخوض معركة الدفاع عن لبنان واللبنانيين بمواجهة قوى الإرهاب والتكفير.  كما تم التأكيد على أهمية التصدي للفكر التكفيري بمزيد من التضامن والوحدة الوطنية والإسلامية، وتعميم مفهوم الإسلام الصحيح بمواجهة التشويش الذي تستخدمه الجماعات الإرهابية من أمثال داعش والنصرة التي تسعى الى تشويه صورة الإسلام وتدمير الحضارات والمجتمعات في منطقتنا العربية خدمة للعدو الصهيوني.-انتهى-
———–
قهوجي عرض مع وفد من المطارنة في بلاد الاغتراب الأوضاع والتحديات الراهنة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي، وفداً من المطارنة في بلاد الإغتراب ضمّ المونسنيور غريغوري منصور من الولايات المتحدة الأميركية، المونسنيور إدغار ماضي من البرازيل، المونسنيور أنطوان طربيه من أستراليا والمونسنيور حبيب الشامي من الأرجنتين، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد في ضوء ما يتعرّض له لبنان من تهديدات إرهابية. وقد أشاد الوفد بالتضحيات الجسام التي يبذلها الجيش للحفاظ على وحدة لبنان وأمنه واستقراره في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخه، معرباً عن استعداده لتقديم الدعم للبنان وبخاصة للمؤسسة العسكرية لمواجهة مختلف الأخطار والتحدّيات الراهنة.-انتهى-
———-
صفي الدين: من دعم القوى التكفيرية يكتوي اليوم بنارها

(أ.ل) – أكد رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” السيد هاشم صفي الدين أن “كل من ارتكب حماقة في دعم القوى الإرهابية والتكفيرية هو اليوم يكتوي بنارها ويدفع أثمان أخطائه وحماقته، ووظيفتنا ليست أن نلملم نتائج الحماقات التي ارتكبوها، بل أن ندافع عن شعوبنا في كل هذه المناطق، ونحن سندافع عنهم أما هم فليتدبروا أنفسهم بعد كل ما فعلوه في المنطقة من فتح حدود وإعطاء سلاح وغير ذلك، وهم الذين كانوا يقولون في الإعلام إن العدو الأول هو إيران ويصنفون المقاومة بالإرهاب”.
وقال خلال احتفال تأبيني أقامه “حزب الله” في بلدة مجدل زون في حضور عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب عبدالمجيد صالح ومسؤول منطقة الجنوب الأولى في الحزب أحمد صفي الدين: “في الحقيقة أن هذه الدول المأزومة والقلقة والخائفة التي اعتادت أن تعتمد على الولايات المتحدة لتدافع عنها، تجد نفسها اليوم في موقع أن أميركا ليست جاهزة للدفاع عنها، وهي تواجه خطرا صنعته بنفسها، إذ أن مشكلتها الحقيقية متمثلة في سياساتها وخياراتها، وفي التجني والظلم الذي مارستهما هذه الدول في حق المقاومة ونهجها وأبنائها، وهو أمر لن ننساه بهذه السهولة، فالجميع يعرف أننا لسنا حاقدين ولكننا لا ننسى، أما الذين كانوا ينتظرون بالأشهر والأيام والساعات سقوط النظام في سوريا، فها هو النظام وبعد أربع سنوات لا يزال قويا ومتينا ومتماسكا ويقوم بمبادرات هجومية في الجنوب وحلب وفي كل الأماكن، فيما العالم اليوم يفتش عن طريق ليأخذ ود السوريين وإن كان بقليل من الخجل في البداية ولكن شيئا فشيئا سيعترف العالم بالحقيقة”.
أضاف “ان مشكلة هؤلاء في هذه المنطقة أن مكرهم يبور، فالمال قد ذهب والسلاح الذي أعطي للجماعات والمشاريع ذهب أيضا، وكذلك كل غرف العمليات وآخرها غرفة العمليات في القنيطرة التي كان يشرف عليها ضابط إسرائيلي قتل فيها، إلى جانب ضابط من دولة عربية، وقد عجزوا عن تحقيق أهدافهم وانتقلوا من خيبة إلى أخرى ومن فشل إلى آخر، أما نحن فمن حقنا أن ندافع عن أنفسنا ومقاومتنا وننصر شعوبنا، في حين يتخبطون هم بحجج طائفية ومذهبية وعرقية واهية، وهم يعرفون أن خياراتهم السيئة هي التي أوصلتهم إلى العجز والفشل في العراق وسوريا واليمن”.
ولفت إلى أن “كل ما يفعله حلفاء أميركا في المنطقة لا يجري دون إرادتها”، وسأل عن “جدوى تشكيل حلف إسلامي عربي أو قوات عسكرية إسلامية من أجل محاربة تنظيم داعش، فعلى كل دولة أن تقوم أولا بالعبء الذي يقع عليها قبل أن تنشىء الأحلاف، لأنهم هم من أنشأ داعش والنصرة وغيرهما، وقدموا لهم السلاح والتسهيلات والمال وفتحوا الحدود أمامهم”. وقال: “إن سياسات حلفاء أميركا في المنطقة وخياراتهم وأولوياتهم ومبالغتهم في معاداة المقاومة ومحورها، وتآمرهم على كل مقاومة وحق في لبنان وفلسطين وسوريا والعراق واليمن وكل عالمنا العربي والإسلامي هي التي أوصلتهم إلى الحائط المسدود، فيما تركوا فلسطين من دون مغيث وتركوا الفلسطينيين جائعين كما يحصل في قطاع غزة، وهو أمر غير مقبول بالمنطق الإنساني والأخلاقي بغض النظر عن أي خيار سياسي”.
أضاف “ليس لهذه الدول أي فضل في تحييد لبنان عن الخطر الذي تم صنعه لتدمير سوريا ولبنان وكل المنطقة، والبعض يقول إن هناك توافقا إقليميا دوليا من أجل أن يكون لبنان محايدا، ونحن فرحون بنتيجة هذا التوافق بغض النظر إن كان ضمنيا أو فعليا، لكن النتيجة هي أن بلدنا يعيش حدا أدنى من الاستقرار المطلوب وليس لأحد فضل علينا في ذلك، فهذا الاستقرار حفظناه بدمائنا وشهدائنا ومقاومتنا وجيشنا وكل تضحياتنا وبوعينا وحكمتنا ومعرفتنا في كيفية تكريس أولويات تحمي البلد والوطن”.
وشدد على أن “قوة المقاومة هي التي أوصلت إسرائيل الى مرحلة الضعف، وبتنا اليوم في زمن المقاومة وانتصارها، بل إن تحديد مستقبل أوطاننا وبلداننا أصبح على إيقاع المقاومة ومجاهديها والشهداء ودمائهم، وكل ما يحصل اليوم في العالم يؤكد أن ما كنا نتحدث عنه في الماضي بات حقيقة وواقعا، فما معنى أن نرى نتنياهو بهذا المشهد اليوم وهو رئيس حكومة للعدو الذي كان يمتلك منذ عشرين سنة 200 رأس نووي، وهو كان ذو غطرسة وقوة مادية اعتمدتا على الدعم الأميركي المستمر بمليارات الدولارات والطائرات والأسلحة، في وقت كان العرب يصرخون وحكامهم يولولون، أما اليوم فنرى رئيس حكومة العدو يبكي ويصرخ ويصيح أمام الكونغرس، وهذا بفعل قوة المقاومة ومقاوميها وشعبها؟”
وختم صفي الدين “لو لم يكن التهديد الذي يتحدث عنه نتيناهو حقيقة تهدد وجود ومستقبل كل كيانه، لما ذهب إلى الكونغرس وأدلى بما أدلى به، وذلك إنما يعني أن إسرائيل أصبحت في مرحلة الضعف، وهذا ضعف باتوا هم يعترفون به”.-انتهى-
———-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *