الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 11 آذار 2015 العدد2824

نشرة الأربعاء 11 آذار 2015 العدد2824

 

ارجاء جلسة انتخاب رئيس للجمهورية الى 2 نيسان

(أ.ل) – أرجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة العشرين لانتخاب رئيس للجمهورية الى يوم الخميس في 2 نيسان المقبل، وذلك لعدم اكتمال النصاب.-انتهى-
———-
“الريجي” دهمت مطبعة تزور الأوراق اللاصقة لماركات السيجار

(أ.ل) – صدر عن إدارة “حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي)” البيان الأتي:
 “استكمالا لحملة مكافحة التهريب، دهمت دورية تابعة لجهاز مكافحة التهريب في إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي) بتاريخ 9 آذار الجاري، مطبعة في بيروت تتولى تزوير الاوراق اللاصقة لتحديد ماركة السيجار”.
وأوضحت “الريجي” “أن المطبعة العائدة للسيد أ.ل “تطبع هذه الاوراق اللاصقة لمصلحة المدعو هـ.ط بغية تغيير نوع السيجار من طريق التزوير”.
ولذلك تم تنظيم محضر بـ”المخالف وسيحال الملف على المراجع المختصة بحسب البيان”.-انتهى-
———
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 11/3/2015 البيان الآتي:
عند الساعة 19.15 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20.40 من فوق مزارع شبعا.-انتهى-
———–
الكعكي: نعمل لتكون صحافتنا منارة اعلامية في العالم العربي

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي، في حضور عضو مجلس النقابة بسام عفيفي، في زيارة تهنئة، وفد “حركة لبنان الشباب” برئاسة وديع حنا وعضوية منسق الحركة المحامي سليمان مالك، ورئيسة لجنة شؤون المرأة ندى قليط، والمحامي مازن ابو الحسن الذي لفت الى “ان النقيب الكعكي عمل على صون حرية الصحافة في لبنان وعلى تعزيز دورها في المجتمع وتنمية وتفعيل دور الكلمة الحرة في التعبير”. وحيا نقابة الصحافة “التي كانت، خلال مسيرتها الطويلة، متراسا عاليا للدفاع عن الحرية ورفع مشعلها”.
ورحب النقيب الكعكي ب”وفد حركة لبنان الشباب”، واكد انه ومجلس نقابة الصحافة الجديد “سيعملان على ان تبقى الصحافة اللبنانية موئلا للحرية، وستكون ابدا منارة اعلامية في العالم العربي”.-انتهى-
———–
الخامنئي عزّى بوفاة صديقه القديم ابن شقيقة الامام الصدر الدكتور السيد صادق طباطبائي

(أ.ل) – عزى قائد الثورة الاسلامية السيد علي الخامنئي بتاريخ 26 شباط 2015 بوفاة المرحوم الدكتور السيد صادق طباطبائي إبن السيد محمد باقر سلطانی بروجردی وابن شقيقة الإمام السيد موسى الصدر وشقيق زوجة السيد أحمد الخميني نجل الإمام الخميني الراحل قدس سره.
وفي برقية وجهها قائد الثورة الى شقيقة المرحوم السيدة فاطمة طباطبائي أعرب عن اسفه لوفاة صديقه القديم السيد صادق طباطبائي ودعا بالمغفرة والرحمة من الله العلي القدير للفقيد والصبر والاجر لاسرته وذويه.
كما أرسل كل من الرئيس الايراني الدكتور حسن روحاني والشيخ هاشمي رفسنجاني ورئيس السلطة القضائية الشيخ املي لاريجاني وعدد من كبار المسؤولين ومراجع الدین ببرقيات مشابهة أو قاموا بزيارة بيت الفقيد لتقديم العزاء لأسرته ولعائلتي الامام الخميني والامام الصدر.
هذا وأقام سماحة السيد الدكتور محمد خاتمی الرئیس الایرانی الاسبق، صلاة الجنازة علی جثمان المغفور له في حسينية جماران (حيث سكن الإمام الخميني)، بحضور النائب الاول لرئيس الجمهورية وسماحة السيد حسن الخميني وحشد كبير من العلماء والمسؤولين والمحبين وعائلات الطباطبائي والخميني والصدر ووري الفقيد الثری جوار مرقد الامام الخمینی.
ولد السيد صادق طباطبائي في 1943 في مدينة قم المقدسة وهو ابن الفقيه المجتهد آية الله السيد محمد باقر السلطاني الطباطبائي البروجردي أحد أبرز اساتذة الحوزة العلمية في قم واستاذ الامام الصدر.
أكمل السيد صادق طباطبائي مرحلة الدراسة الابتدائية في قم المقدسة وبعدها توجه الى لبنان وبقي الى جانب خاله الإمام الصدر وبعد فترة قصيرة توجه إلى ألمانيا لإكمال دراسته؛ حيث نال الدكتوراه في الكيمياء الحيوية؛ وعين استاذا في جامعة بوخوم الألمانية وهو في الـ32 من عمره. كان الدكتور صادق ايضا من الناشطين ضد نظام الشاه. وفي قرية نوفل لوشاتو بفرنسا تولى الكثير من الشؤون التنسيقية واللقاءات للإمام الراحل، إلى جانب الشيخ هاشمي رفسنجاني، والشهيد الدكتور بهشتي، والدكتور بني صدر، وصادق قطب زادة.
عاد الدكتور صادق طباطبائي إلى إيران مع الإمام الخميني عام 1979، وتولى منصب المعاون السياسي والاجتماعي لوزارة الداخلية الإيرانية، حيث تولى مهمة الإعداد للاستفتاء على نظام الجمهورية الإسلامية؛ وبعد تسلم مهدي بازركان منصب رئاسة الوزراء تولى الدكتور صادق منصب المعاون السياسي والناطق باسم رئيس الوزراء؛ وبعد استقالة بازركان، اسند اليه ولحين تسلم الشهيد محمدعلي رجائي، منصب ادارة شؤون رئاسة الوزراء حيث خص لبنان الجريح بزيارة تفقدية مميزة في ذلك الوقت.
للدكتور طباطبائي عدد من المؤلفات في مجال العلوم السياسية والتاريخ المعاصر وعلوم التواصل.
وتوفي الدكتور صادق طباطبائي إثر معاناة طويلة من مرض عضال؛ وبرحيله فقد العالم رمزا من رموز الاعتدال، كما فقدت كل من ايران الثورة أحد رجالاتها الكبار، وقضية الامام الصدر وفكره ونهجه اشرس المدافعين. تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جنانه.-انتهى-
———–
غصن إطلع من وفد عمال المدارس والثانويات على معاناتهم

(أ.ل) صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء فيه:
 استقبل رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان السيد غسان غصن في مقر الاتحاد عند العاشرة من قبل ظهر اليوم وفداً من مجلس نقابة عمال ومستخدمي المدارس والثانويات والمعاهد الفنية والمهنية في لبنان برئاسة رئيس النقابة السيد محمود شكر وعرض أعضاء النقابة أوضاع العمال والمستخدمين في هذا القطاع الذي يقارب عددهم أربعة آلاف عاملة وعامل والمعاناة التي يتعرّضون لها سواء لناحية الأجور التي تقلّ عن الحدّ الأدنى الرسمي فضلاً عن عدم دفعها منذ خمسة أشهر في العديد من المدارس واحتساب الضمان الاجتماعي لمدّة تسعة أشهر بدلاً من 12 شهر في السنة وحسم أجور أيام الأعياد والعطل الرسمية والعطلة الصيفية وغير ذلك من المخالفات لقانوني العمل والضمان الاجتماعي.
 وشدّد رئيس الاتحاد في هذا اللقاء على رفض الاتحاد مخالفة وزارة التربية والإدارة العامة والقانون لا سيما الحد الأدنى للأجور ولواحقها من بدل النقل أو المنحة المدرسية والضمان الاجتماعي مؤكّداً على مضيّ الاتحاد في رفضه لسياسات التعاقد والمياومة ونضاله من أجل تثبيت جميع العاملين في المؤسسات العامة والمصالح المستقلّة والإدارات الحكومية وطلب من مجلس النقابة وضع مذكرة تفصيلية بهذه المطالب لعرضها على وزيري العمل والتربية ومتابعة الاتحاد العمالي مشيراً في هذا السياق إلى ضرورة عقد جمعية عمومية لجميع أعضاء النقابة لوضع خطة تحرك ضاغطة وفاعلة بموازاة اللقاءات الرسمية مع المعنيين.
 كما أكد رئيس الاتحاد على تبنّي المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي لقضية هذه الفئة من العمال في اجتماعه الأخير واستعداده للمضيّ قدماً في رفع الغبن عنهم وتحقيق مطالبهم العادلة والمحقّة.-انتهى-
———–
تخريج جنود  متمرنين- فوج التدخل الثالث

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في ثكنة فوج التدخل الثالث – الكرنتينا، حفل تقديم جنود متمرنين للعلم، بعد أن أنهوا فترة التدريب المقررة لهم. ترأس الحفل قائد منطقة بيروت العميد الركن حسن ياسين ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحضره عدد من الضباط  وذوي المتخرجين، وقد ألقى العميد الركن ياسين كلمة بالمناسبة جاء فيها: ليس بالأمر الجديد عليكم، أنّ لبنان يعيش ظروفاً صعبة في هذه المرحلة المفصلية من تاريخه، وأن المنطقة العربية بأسرها تعاني اختلالاً في أمنها واستقرارها من جراء تفاقم ظاهرة الارهاب، لكنّه في أوقات الشدائد والمحن، تتجلى إرادة الشعوب ويعرف الرجال الرجال. هذا ما اثبته شعبكم الأبي من خلال رفضه القاطع لهذه الظاهرة الغربية عن نسيجه الاجتماعي والثقافي، ووقوفه صفاً واحداً إلى جانب جيشه، وهذا ما أثبتته أيضاً مؤسستكم العسكرية من خلال انتصاراتها المتواصلة على الارهاب، والتي تعمّدت بدماء قوافل الشهداء والجرحى من رفاقكم الأبرار. فكونوا على قدر هذه الإنجازات والتضحيات، التي حمت لبنان وصانت كرامة أبنائه.
  وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.-انتهى-
———-
الرئيس الجميل التقى سفير إيطاليا في بيت الكتائب
مورابيتو: لضرورة إنجاز الإستحقاق الرئاسي

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي ظهر اليوم سفير ايطاليا في لبنان جوزيبي مورابيتو الذي قال بعد اللقاء: “بحثت مع الرئيس الجميل في اوضاع المنطقة وتداعياتها على لبنان، وشددت على ضرورة بذل كل الجهود الممكنة من اجل انجاز الإستحقاق الرئاسي وانتخاب رئيس للجمهورية”.
أضاف “عرضت في اللقاء لزيارة أمين عام الخارجية الإيطالية ميكايللي فالنسيزي للبنان منذ يومين وهي اتت لتوطيد العلاقات الإقتصادية بين البلدين، فإيطاليا تريد ان تبرهن للعالم أجمع ان لبنان هو بلد الفرص المتعددة وليس بلد الأزمات”. واعتبر أن “مسألة انتخاب رئيس للبنان تعود للبنانيين ومن مصلحة اللبنانيين وجود رئيس من اجل الحفاظ على الإستقرار وتسيير عجلة المؤسسات”، رابطا “الوجود المسيحي في الشرق بالوضع في لبنان الذي هو عامل مهم لطمأنتهم للبقاء في أوطانهم”.-انتهى-
———–
انتخاب هيئة جديدة لنادي الصحافة في 22 الحالي

(أ.ل) – جدد نادي الصحافة دعوته جميع أعضاء الجمعية العمومية إلى جلسة انتخاب هيئة إدارية جديدة، رئيسا وأعضاء، يوم الأحد الموافق 22 آذار 2015 الساعة التاسعة والنصف من قبل الظهر، في مقر النادي في بناية بالم سنتر – فرن الشباك.
وأعلن النادي، في بيان، “أنه بانقضاء المهلة القانونية للترشيح التي استمرت شهرا كاملا رسا عدد المرشحين على 14 مرشحا ل11 مقعدا سيخوضون معركة ديموقراطية لاختيار الهيئة الجديدة”.-انتهى-
———-
قهوجي بحث مع كاغ الأوضاع والتقى شماس

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ، الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيدة Cigrid Kaag، وتناول البحث الأوضاع في لبنان والمنطقة، والتنسيق القائم بين الجيش والقوات الدولية في إطار تنفيذ القرار 1701.
كما استقبل وفداً من جمعية تجار بيروت برئاسة الأستاذ نقولا شماس.-انتهى-
———–
الامن الداخلي: إقفال شارع المصارف طيلة فترة انعقاد جلسة لمجلس النواب

(أ.ل) – افادت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي انه سيتم إقفال شارع المصارف طيلة فترة انعقاد جلسة مجلس النواب التي ستبدأ عند الساعة 12 من تاريخ اليوم وذلك لانتخاب رئيس للجمهورية.-انتهى-
———–
التقى وزير التربية وهيئة التنسيق ونواب “لقاء الاربعاء”
بري: الحوار مستمر ولن تعرقله بعض الافلام والاقلام

(أ.ل) – ابدى الرئيس نبيه بري خلال لقاء الاربعاء النيابي اليوم استغرابه لمحاولات النيل من الحوار الجاري بين تيار المستقبل وحزب الله ، والذي نجم عنه فوائد عديدة لمصلحة هذا البلد في هذه الفترة الكالحة ، وذلك بمحاولة تشويه متعمّدة وغير صادقة للقاء الذي جمعه مع الرئيس الحريري في عين التينة.
ونقل النواب أيضاً عنه قوله :” ان الرئيس سعد الحريري لم يضع اوراقاً ، ولا الرئيس بري مخزن اوراق. ولتتق بعض وسائل الاعلام والاقلام الله في هذا البلد. وعلى كلّ، الحوار مستمر ولن تنفع بعرقلته بعض الافلام .”
من جهة اخرى نقل النواب عن الرئيس بري انه ابدى استياءه من موضوع تخزين المواد المشعّة في عدلون ، على الرغم من انه قد طوي ادارياً بناءً لطلبه .
لكنه ابلغ النواب انه لم يكتف عند هذا الحدّ بل تقدم بدعوى قضائية هذا الصباح ضد كل من يظهره التحقيق متورطاً بإدخال هذه المواد الخطيرة الى البلاد او متعاطياً بها بطريقة غير مشروعة.
واكد على ان همّه الاساسي الآن هو الضغط لاخراجها من البلاد عملاً بالاتفاقيات الدولية .
وقد فوجىء الرئيس بري بان هناك لجنة مشكلة منذ العام 2011 معنية بتحديد اماكن المواد المشعة دون ان يكون على علم بهذا الموضوع . والنقطة الثانية انه لن يسمح بتجاوز صلاحيات المجلس النيابي بأي نحو لجهة ان تكون هناك اتفاقات او تفاهمات مع المنظمة الدولية للطاقة الذرية دون اقرارها في المجلس .
وعن الجلسة التشريعية نقل النواب انه سيدعو بعد 17 الجاري، وهو موعد بدء العقد العادي ، هيئة مكتب المجلس الى اجتماع لوضع جدول اعمال هذه الجلسة المرتقبة التي يتوقع عقدها في نهاية هذا الشهر او بداية الشهر المقبل .
وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النواب السادة : ياسين جابر، ميشال موسى، علي بزي، علي خريس، عبد المجيد صالح، هاني قبيسي، زياد اسود ، عباس هاشم، علي عمار، بلال فرحات، نوار الساحلي، نواف الموسوي، علي فياض، اميل رحمة، علي المقداد، قاسم هاشم، نبيل نقولا، ووليد خوري.
برقية تهنئة
على صعيد آخر ابرق رئيس مجلس النواب الى أية الله محمد يزدي مهنئاً بانتخابه رئيساً لمجلس خبراء القادة في الجمهورية الاسلامية الايرانية.
وزير التربية
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وزير التربية الياس بو صعب وهيئة التنسيق النقابية بحضور النائب علي بزي وجرى عرض لموضوع سلسلة الرتب والرواتب .
وقال الوزير بو صعب بعد اللقاء : تشرفنا بلقاء دولة الرئيس بري الذي كان دائماً الى جانب المطالب المحقة لهيئة التنسيق النقابية ، وهذا اللقاء يأتي بعد ان كنا القينا دولة الرئيس سلام وبعد سلسلة اتصالات اجريتها مع كل المعنيين في المجلس النيابي ورؤساء الكتل النيابية لكي نرى كيف نعود ونحرك موضوع السلسلة، خصوصاً بعد مرور فترة هدوء على أثر وعد المعلمين بعدم الضغط في الشارع وقد نفذوا وعدهم بذلك، واليوم تقع علينا مسؤولية استئناف العمل بأقصى جهدنا لتحريك السلسلة وليصل الحق لاصحابه .
أضاف: كان اللقاء مع دولة الرئيس مهماً للغاية وقد تكلمنا في امور كثيرة وبالتفاصيل ، تكلمنا بوحدة التشريع وبالمساواة بين الجميع. وان اهم ما حصل خلال اللقاء هو ان الرئيس بري طلب من الاداريين المعنيين في المجلس اجرء المقتضى من اجل عقد جلسة للجان النيابية المشتركة يوم الثلاثاء المقبل على ان يكون على جدول اعمالها بند واحد وهو سلسلة الرتب والرواتب . ونشكر دولته على هذه الخطوة ، وقد كنا متأكدين قبل ان نزوره بأننا سنخرج بنتيجة .
والمهم في هذه الجلسة ان نعود ونتوصل الى النقاط التي كانت عالقة في السلسلة  ، واستطيع ان اقول ان هذه النقاط كانت قد اخذت تضيق وكان هناك أمل في ان نتوصل الى اقرار السلسلة قبل ان تتوقف الاجتماعات . من هنا سنتحرك على مسارين ، فقد طلب مني دولته ان اتواصل مع دولة الرئيس السنيورة بحضور ومشاركة معالي وزير المال والنائب جورج عدوان وسيحصل هذا الاجتماع في أسرع وقت تحضيراً لجلسة اللجان الثلاثاء المقبل .
سأل: هل يمكن ان تكون السللسة على جدول اعمال الجلسة العامة المقبلة؟
اجاب: اذا استطعنا ان نتوصل الى نتيجة في اللجان المشتركة، وعد دولة الرئيس انه في اول جلسة عامة سيطرح سلسة الرتب والرواتب.
وتكلم بإسم هيئة التنسيق النقابية الاستاذ محمود ايوب فقال: كان الاجتماع مثمراً وجيداً وتوصلنا الى دعوة اللجان المشتركة للاجتماع من اجل درس مشروع السلسة من حيث انتهى النقاش سابقاً الثلاثاء المقبل. وعندما يدعو دولته لدرس السلسة في اللجان المشتركة فإننا نأمل بأن تقر هذه السلسلة في اول جلسة تشريعية. واننا نزف هذا الخبر الى كل زملائنا والى كل موظفى القطاع العام بأن انشاءالله ننتهى من هذا الموضوع خلال شهر اذار شهر عيد المعلم.-انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية في كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 11/3/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من تاريخ 9 /3 /2015 ولغاية 13/ 3/ 2015، ما بين الساعة 7.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط بلدة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———-

سلام التقى كاغ والقناعي وسامي الجميل ولجنة الصداقة البريطانية اللبنانية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام صباح اليوم في السراي الحكومي، المنسقة الخاصة للأمم المتحدة والممثلة الشخصية للأمين العام في لبنان سيغريد كاغ وتناول البحث الأوضاع العامة والتطورات في المنطقة.
لجنة الصداقة البريطانية – اللبنانية
 واستقبل الرئيس سلام وفدا من لجنة الصداقة البرلمانية البريطانية – اللبنانية برئاسة أندي لوف في حضور سفير بريطانيا لدى لبنان طوم فلتشر، وتناول البحث العلاقات الثنائية بين البلدين.
النائب الجميل
 والتقى النائب سامي الجميل وعرض معه الأوضاع على الساحة الداخلية والإقليمية.
سفير الكويت
 وعرض مع سفير دولة الكويت عبد العال القناعي التحضيرات للمؤتمر الثالث للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا الذي سيعقد في الكويت نهاية الشهر الجاري.
لقاءات أخرى
 ومن زوار السراي اليوم الوزير السابق جهاد أزعور.-انتهى-
———-
ريفي عرض ووزيرة العدل الفرنسية التعاون في قضايا
محاكمة الارهابيين ومرتكبي الجرائم الكبرى

(أ.ل) – واصل وزير العدل اللواء أشرف ريفي لقاءاته الفرنسية، وزار وزارة العدل حيث التقى وزيرة العدل الفرنسية كريستيان توبيرا، وبحث معها في تعزيز التعاون بين وزارتي العدل في البلدين، لجهة تبادل الخبرات لتطوير العمل القضائي.
واستعرض ريفي وتوبيرا التجربة الفرنسية في محاكمة الارهابيين ومرتكبي الجرائم المنظمة والتي تمس بأمن الدولة، حيث اعتمدت لهذه الغاية المحاكم المتخصصة، بدلا عن المحاكم الخاصة، وذلك بغية تسريع العدالة، وتأمين أفضل السبل لمحاكمة من يرتكبون هذه الجرائم.
وفي الاطار نفسه، التقى ريفي مدعي عام الجمهورية الفرنسية لدى المحكمة المتخصصة بمحاكمة الارهابيين في قضايا الارهاب، والجرائم الكبرى التي تمس بأمن الدولة، القاضي فرانسوا مولان، واطلع منه على التجربة القضائية الفرنسية في هذا الاطار.
على صعيد آخر، وضع ريفي توبيرا في التصور الذي تم اقراره لتنظيم هيكيلية وزارة العدل، مطلعا منها على ما توصلت اليه فرنسا في هذا الاطار.
كما زار الوفد المرافق لريفي، بعض السجون الفرنسية للاطلاع على كيفية ادارة وزارة العدل لملف السجون، وضمان امن السجون والمساجين، واحترام حقوقهم، وتأمين سلامة تنفيذ القانون.-انتهى-
———–
حرب: إن بقي الوضع على ما هو عليه سنطلب من الرأي العام التحرك

(أ.ل) – اعتبر وزير الاتصالات بطرس حرب في مؤتمر صحافي، عقده من مجلس النواب ان “الامور تزداد تعقيدا وخطورة والنظام السياسي يتداعى، وان استمر هذا المنهج سيسقط ومن غير الجائز استمرار الدولة بلا رئيس”.
اضاف “كنا نعرف مسبقا أنه لن يكون هناك نصاب اليوم، ونطالب الرأي العام بالتحول من دور المتفجر الى قوة ضاغطة باتجاه انتخاب رئيس، فلا يمكن ابقاء الوضع مجمدا بانتظار موافقة عون وحزب الله على عقد جلسة لانتخاب رئيس”.
وحذر حرب من ان “الخطر يزيد على لبنان ولا يمكن مواجهة ما يجري في المنطقة ورأس الدولة مقطوع وإن بقي الوضع على ما هو عليه سنطلب من الرأي العام أن يتحرك”.-انتهى-
———-

نهرا داهم محلات اللحوم والسمك والدجاج في طرابلس والبداوي

(أ.ل) – داهم محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا محالاً لبيع اللحوم والسمك والدجاج في الأسواق الداخلية لمدينتي طرابلس والبداوي، تؤازره قوة من مفرزة استقصاء الشمال بإمرة الملازم أول نبيل عوض، ورافقته في الجولة مفتشة وزارة الصحة بشرى السيد ورئيس دائرة البلديات ملحم ملحم.
المحافظ نهرا اكد خلال كلمة له أن بعض اصحاب محلات اللحوم و الدجاج و الاسماك يعرضون بضائعهم في الهواء الطلق مما يعرضها للتلوث و أعطى إنذارات لأصحابها, لمدة أقصاها أسبوعين وإلا سيتم إقفالها وقال: “كما شاهدنا فإن بيع اللحمة والسمك والدجاج في السوق يتم دون برادات، وتعرض بشكل علني أمام المارة وتتعرض للغبار والتلوث. وبالتالي فإن هذه السلع لا تستوفِ أي شرط من شروط الصحة العامة. لذا وجهنا إنذارات للجميع بضرورة التقيّد بالمعايير الصحية التي تطلبها وزارة الصحة ضمن مهلة أسبوعين، وأبرز الشروط وضع اللحمة والأسماك والدجاج في البرادات وعدم عرضها في الخارج إضافة إلى الاهتمام بالنظافة العامة وشروطها”. ولفت المحافظ نهرا إلى أنه سيصار إلى إقفال جميع المحال التي سيبقى وضعها كما نشاهد الآن.
ورداً على سؤال حول دور البلديات قال: ” يجب أن يكون للبلديات دور أساسي في هذه القضية، لا سيما الاعتناء بالنظافة والمجاري الصحية الموجودة والمياه العذبة في الأرض، ووضع عناصر شرطة لتراقب المحال المخالفة بشكل دوري وتوجيه إنذارات للمخالفين والذين لا يتقيّدون بالشروط الصحية والسلامة العامة”. مؤكداً أن “لا تساهل مع لقمة العيش والفوضى الحاصلة في المبيع في المواد الغذائية”.-انتهى-
———–

قزي بحث ونظيره الليبيري وضع العمالة بين البلدين:
لمذكرة تفاهم على صعيد تبادل اليد العاملة

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان القزي، اليوم، نظيره في ليبيريا ناتو زرزر ليف على رأس وفد من وزارات العدل والداخلية في بلاده، وتم البحث في قضايا ذات اهتمام مشترك، وكذلك وضع العمالة بين البلدين لا سيما العاملات الليبيريات في لبنان، وتركز الحديث ايضا على قضية سوء توظيف بعض العاملات الليبيريات.  وبعد اللقاء قال الوزير قزي: التقيت وزير العمل في الدولة الصديقة ليبيريا التي تحتضن نحو خمسة الاف لبناني يعيشون على اراضيها ويعملون وينتجون ويساهمون في بناء الاقتصاد الليبيري، وفي مساعدة بلداتهم وعائلاتهم في لبنان.
أضاف: سبب الزيارة يعود الى ان هناك حوادث تقع مع بعض العاملات الليبيريات في لبنان، وقد حصل حادث منذ اربعة اشهر واتخذنا في وزارة العمل قرارا باقفال المكتبين اللذين حصل فيهما الحادث، كما ان القضاء اللبناني وضع يده على هذه القضية وحصلت توقيفات والتحقيق مستمر.
وقال قزي اتفقنا مع وزير العمل على امور ثلاثة:
اولا: وقف اعطاء اجازات عمل للفتيات اللواتي يأتينا من ليبيريا في الوقت الحاضر.
ثانيا: رفض مطلق لاعطاء اي اجازة عمل للفتيات اللواتي يأتينا من ليبيريا خصوصا على صعيد مهنة التدليك وما شابه.
ثالثا: تحضير مذكرة تفاهم على صعيد تبادل اليد العاملة بين بلدينا وسنصل قريبا الى وضع هذه المذكرة. ووصف الوزير قزي اجواء اللقاء بأنها كانت جيدة، مؤكدا “الحرص على العلاقة الاستثنائية مع دولة ليبيريا ومع كل الدول الافريقية”.
اما الوزير الليبيري فاعرب عن سعادته بلقاء الوزير قزي، موضحا ان “البحث تناول وضع العاملات الليبيريات في لبنان”، مشيرا الى اننا “توصلنا الى اتفاق من عدة نقاط يفيد العمالة في بلدينا”.-انتهى-
———-
المحكمة الدولية رفعت جلساتها إلى صباح الغد بعد الاستماع إلى يوسف

(أ.ل) – رفعت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلساتها إلى صباح الغد، وكانت استأنفت جلستها بعد الظهر، واستكملت الاستماع إلى النائب غازي يوسف، الذي أشار إلى أن “حديث شارل أيوب يدل على أن هناك مشكلة عدم ثقة بين الحريري وسوريا، أي مع بشار الأسد وكل من يعمل لديه”، وقال: “إن غزالي أراد أن يذكر الرئيس الحريري بأنه أتى رئيسا برضى من سوريا ولا يمكنه نسيان ذلك”.
أضاف “الرئيس الحريري كان صريحا، وقال إنه لن يتحدث عن التحالفات ما بعد تطبيق الطائف وما سيجري سيجري في المستقبل، وهو لم يتراجع عن هذا القرار ودافع عن موقفه من خلال الدستور المعتمد في الطائف. كما قال إنه لم يعارض أي قانون يخرج عن السلطة التشريعية وتقسيمات الدوائر الإنتخابية، ولن يقف أمام المسيحيين”.-انتهى-
———–
زعيتر عقد اجتماعين في مطار بيروت للاطلاع على سير العمل

(أ.ل) – زار وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر بعد ظهر اليوم مطار بيروت الدولي المعروف بمطار رفيق الحريري، وعقد اجتماع عمل ضم المدير العام للطيران المدني دانيال الهيبي ومستشار الوزير الكابتن سعيد الحاج ورؤساء المصالح والدوائر في المطار، للاطلاع منهم على سير العمل في هذا المرفق واوضاع المطار بشكل عام.
كما عقد زعيتر اجتماع عمل آخر شارك فيه الهيبي ووفد المكتب الاقليمي لمنظمة الطيران المدني الدولي الموجود في بيروت حاليا، في مهمة استطلاعية تتعلق باوضاع مطار رفيق الحريري الدولي.
بعد الاجتماعين، وصف الهيبي نتائج هذه الاجتماعات بأنها كانت “ايجابية”، لافتا الى أن زعيتر “اطلع من الفريق الدولي على الملاحظات وطبيعة المهمة التي يقوم بها في المطار، وشكر الوفد على الجهود التي يقوم بها تجاه لبنان، واوضح لهم مدى التزام وزارة النقل والطيران المدني في لبنان بالمعايير الدولية، لما فيه سلامة الملاحة الجوية والطيران المدني في لبنان”. وقال: “اطلع الوزير زعيتر ايضا على مطالب الموظفين والعاملين في المطار في ضوء الشواغر الوظيفية الموجودة في عدد من الومراكز الادارية في المديرية العامة للطيران المدني، واعطى التوجيهات اللازمة للموظفين بضرورة تحفيز العمل في هذا المرفق الحيوي الهام، واعدا الموظفين بمتابعة مطالبهم المحقة”.-انتهى-
————
المشنوق التقى نظيريه البحريني والاردني قبل اجتماع
مجلس وزراء الداخلية العرب في الجزائر

(أ.ل) – عقد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق قبل البدء في اجتماعات مجلس وزراء الداخلية العرب المنعقدة في الجزائر العاصمة اجتماعا جانبيا مع وزير الداخلية في مملكة البحرين الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة.
وتمحورت المحادثات على حرص الحكومة اللبنانية على العلاقات بين البلدين وبين الشعبين واعتبار ما تعرضت له العلاقات سحابة صيف عابرة لا تؤثر على الوسائد التاريخية بين اللبنانيين والبحرينيين.
وأبلغ الوزير المشنوق وزير الداخلية البحريني تحيات رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام وشكر لبنان للبحرينيين قيادة وشعبا اهتمامهم باللبنانيين المقيمين في البحرين والحرص عليهم. واتفق على استكمال التعاون والتشاور في المرحلة المقبلة.
كما عقد الوزير المشنوق محادثات مع وزير الداخلية الأردنية الفريق أول حسين هزاع المجالي واستكمل وزير الداخلية والبلديات ما كان قد بدأه خلال زيارته للمملكة الأردنية الشهر الماضي بالتشاور بشأن التعاون الأمني بين الأردن ولبنان.
وأكد الوزير الأردني حرص الملك عبدالله الثاني على استقرار لبنان. وأبلغ الوزير اللبناني بالتعليمات الملكية القاضية بفتح كل الأبواب للتدريبات العسكرية على مختلف أنواعها.-انتهى-
———-
أبو فاعور عقد مؤتمرا صحافيا مع قباني
وأعلن قرارا تنظيميا مؤقتا يضمن سلامة المياه

(أ.ل) – عقد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور مؤتمرا صحافيا مشتركا مع رئيس لجنة الطاقة النيابية النائب محمد قباني، أعلن فيه عن إصداره “قرارا تنظيميا موقتا يضمن سلامة المياه، التي يتم توزيعها على اللبنانيين، ولا يقطع أرزاق أصحاب المؤسسات التي تعنى بالمياه، وذلك على أبواب مرحلة جديدة تبدأها وزارة الصحة في الرقابة على الأغذية والمياه”.
وأوضح أبو فاعور أنه “كان لا بد من صدور هذا القرار التنظيمي لتعبئة الفراغ الناشىء عن عدم صدور المراسيم التطبيقية للقانون 210 الذي صدر في عام 2012 بهدف تنظيم مياه الشرب والإستهلاك، على أن يتوقف مفعول القرار التنظيمي فور صدور المراسيم التطبيقية للقانون 210/2012”.
ولفت إلى “مطالبات وملاحظات أوردتها شركات ومؤسسات عاملة في مجال المياه مفادها أن الخطوات التي يتم اتخاذها تشكل اعتداء على أرزاقهم”، مشيرا إلى أنه حريص “كل الحرص على اللبنانيين وكرامتهم ولقمة عيشهم ومصادر رزقهم، إنما لا يمكن التساهل بما يمس صحة المواطنين، خصوصا في ضوء ما أثبتته حملة سلامة الغذاء حول أن الشكوى الأساسية من عدم تطابق الأغذية مع المواصفات المطلوبة تعود إلى عدم سلامة المياه واستخدام مياه ملوثة”.
وأكد أن “هناك شركات غير مرخصة، إنما تقوم بتوزيع مياه سليمة، وستتم المحافظة عليها، فيما تعمد مؤسسات أخرى إلى السطو على شبكة المياه فتقوم بتوزيعها وقبض ثمنها من المواطنين، وهناك بعض يعمد إلى تعبئة مياه البناية حيث يسكن، ومعظم هذه المياه ملوثة”.
وطلب “من أصحاب المؤسسات المعنية تفهم هذا القرار، إذ لا يمكن السماح ببيع الناس مياها ملوثة”، مشيرا إلى أن “القرار التنظيمي يسمح للشركات باستيفاء الشروط خلال مهلة ثلاثة أشهر لتقديم طلبات الحصول على ترخيص وتسوية الأوضاع”.
 وفي التفاصيل، لفت أبو فاعور إلى أن “كل محطات معالجة مياه الشرب وتكريرها وتعبئتها ستخضع إلى أحكام القرار، بحيث يمنع تشغيل أي محطة قبل الاستحصال على تصريح صحي موقت من قبل وزارة الصحة، على أن يتقدم صاحب المحطة بطلب ترخيص من ديوان وزارة الصحة العامة يتضمن تعهدا بإجراء كل التحاليل الواردة في القانون 210، ونسخة عن الترخيص باستثمار مصدر المياه الواردة إلى المحطة”.
وأكد “أن مصلحة الهندسة الصحية في وزارة الصحة ستقوم بالكشف على المحطة وبأخذ العينات لإجراء الفحوص اللازمة وتعد تقريرها وترفعه إلى الوزير الذي يتخذ القرار المناسب، وفي حال الموافقة يستحصل مقدم الطلب على تصريح صحي موقت لمحطته لمدة سنة قابلة للتجديد”.
وقال: “إن أصحاب المحطات سيعطون مهلة ثلاثة أشهر من تاريخ صدور القرار للتقدم من وزارة الصحة بطلبات لتسوية أوضاعهم، على أن يلغى التصريح الصحي الموقت ويتم إقفال المحطة فورا بقرار من وزير الصحة العامة إذا تبين لمراقبي الوزارة أن مياه الشرب المعبأة داخلها غير مطابقة للخصائص المطلوبة”.
وتلا أبرز ما تتضمنه آلية الاستحصال على تصريح صحي موقت، مشيرا إلى “ضرورة أن يكون مصدر المياه مرخصا من وزارة الطاقة والمياه، فلا يكون هذا المصدر بئرا مخالفا أو من التعديات على الشبكة العامة”.
وأكد “ضرورة أن تكون تجهيزات المحطة مطابقة لما جاء في القانون 210/2012″، وقال: “إن مراقبي وزارة الصحة سيقومون بالكشف على المحطة للتأكد من أن الخرائط المقدمة مطابقة للواقع، ثم تؤخذ عينات لإجراء فحص جرثومي وكيميائي لعينات من المياه المكررة. وفي حال كانت المياه غير مطابقة للمواصفات يتم رفض الطلب. أما في حال كانت المياه مطابقة للمواصفات فيتم إصدار التصريح الصحي الموقت”.
وتحدث عن “مراقبة النوعية”، فقال: “يجب على صاحب المحطة إجراء فحوص جرثومية كل 15 يوما في مختبر معتمد لدى الوزارة، كما ورد في القانون 210/2012، ويتم حفظ النتائج في سجل خاص لعرضها عند الحاجة”.
وأشار إلى أن “المحطة ستخضع إلى مراقبة دورية من قبل وزارة الصحة العامة، وفي حال تبين لاحقا أن المياه المكررة غير مطابقة للمواصفات المطلوبة يتم إلغاء التصريح وإيقاف العمل فورا”.
استثناءان
 وأوضح أبو فاعور أن “القرار استثنى مسألتين واردتين في القانون 210، ويتعلق الاستثناء الأول بمسألة السماح للمؤسسة بأن تقوم بتعبئة مياه من مصدر لا تملكه، باعتبار أن قسما كبيرا من الشركات لا يملك مصادر مياه خاصة بها، إلا أن المطلوب توافر الشروط الوارد ذكرها آنفا. وينص الاستثناء الثاني على إعادة تعريف المؤسسات الصناعية والتفريق بين المؤسسات الملوثة وتلك غير الملوثة، وفيما ينص القانون 210 على ضرورة ابتعاد مؤسسة بيع المياه خمسمئة متر عن أي مؤسسة صناعية موجودة في المنطقة نفسها، عمد القرار إلى السماح بقرب مؤسسات بيع المياه من المؤسسات الصناعية غير الملوثة مثل الأفران أو محال الحلويات، مع الإبقاء على شرط الإبتعاد خمسمئة متر عن المؤسسات الصناعية صاحبة الضرر المباشر مثل محطات الوقود وما يماثلها”.
 وشدد أبو فاعور على عدم قبوله “أي واسطة أو مراجعة من أجهزة إدارية أو أمنية عندما يبدأ تطبيق هذا القرار بعد ثلاثة أشهر”، داعيا أصحاب المؤسسات إلى “تفهم دوافع الحرص على صحة الناس”، مؤكدا أن “من يستوفي الشروط يكمل عمله. أما من لا يستوفيها فسيتم إقفاله”.
استقبالات
 وكان أبو فاعور قد استقبل نقيب أصحاب المستشفيات سليمان هارون.
المقدم وافرام
 واستقبل أبو فاعور نقيب المحامين في الشمال فهد المقدم يرافقه رأس وفد، ورئيس مصلحة البحوث العلمية الزراعية ميشال افرام.-انتهى-
———-

باسيل التقى ايخهورست وكاغ وبحث مع وفد بريطاني موضوع النازحين

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، سفيرة الاتحاد الاوروبي أنجلينا ايخهورست، ترافقها سفيرة اسبانيا ميلاغروس فرناندو.
ايخهورست
 بعد اللقاء قالت ايخهورست: “كان اجتماع جيدا جدا، دعونا خلاله الوزير باسيل الى حضور اجتماع موسع ينظمه الاتحاد الاوروبي بالتعاون مع كل شركائنا في المنطقة، في برشلونة في 13 نيسان، وذلك لمناقشة مقاربتنا الجديدة لها. نحن نريد ان نستطلع آراء دول المنطقة حول ما يتوقعونه من أوروبا، وكيف بإمكاننا المساعدة بطريقة افضل والتركيز على مشاكل كل دولة على حدة، على كل الأصعدة السياسية، والاقتصادية والمالية والتركيز الأكبر سيكون على الامن والطاقة”.
وردا على سؤال أوضحت ان “موضوع النازحين السوريين مهم جدا للبنان والأردن، انما سنتطرق في هذا الاجتماع الى قضايا دول منطقة الجنوب كلها. ولبنان مهتم بلعب دور فاعل مع الدول العربية الاخرى، من اجل جعل الاتحاد الاوروبي اقرب الى احتياجات دول المنطقة. ونحن نشكر وزير الخارجية على دعمه والتزامه”.
كاغ
 وتداول الوزير باسيل مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة سيغفريد كاغ، في موضوع النازحين وضرورة تعاون اجهزة الامم المتحدة والمنظمات التابعة لها، بحسب سياسة الدولة اللبنانية وتطبيق هذه السياسة.
من جهتها، وضعت كاغ باسيل في اجواء التقرير الذي سيقدمه الامين العام للأمم المتحدة، حول تطبيق الفرار 1707 والذي ستقدم كاغ إحاطة عنه في جلسة يعقدها مجلس الامن الدولي في نيويورك الأسبوع المقبل.
وفد برلماني
 ثم استقبل الوزير باسيل وفدا برلمانيا بريطانيا تحدث بإسمه النائب عن حزب العمال البريطاني أندرو لاف، الذي قال بعد اللقاء: “لقد كانت لنا زيارة سارة جدا الى وزير الخارجية، حيث كانت لنا محادثات مثمرة حول قضايا تتعلق بوضع النازحين في لبنان، والدعم الذي يمكن للحكومة البريطانية ان تقدمه في هذا الإطار للتخفيف من المشاكل التي يواجهها لبنان. كما تناولنا العلاقات بين البلدين، وما يجب على بريطانيا ان تقوم به لضمان استقرار لبنان”.
وردا على سؤال حول الدعم العسكري الذي تقدمه بريطانيا للجيش اللبناني، قال لاف: “نحن وفد برلماني، لكننا نستطيع ان ننقل الى الحكومة توصيفا عن الواقع، ونحن مسرورون من تقديم حكومتنا الدعم العسكري، وتدعم نشاطات الجيش اللبناني لتمكين قدراته، وسنواصل القيام بذلك. ومن ضمن المواضيع التي سننقلها هي المشاكل التي يواجهها لبنان على حدوده الشرقية. وسنعبر عن رأينا بضرورة الأخذ بالاعتبار إمداد بلدكم بالدعم الإضافي وتأمين أمن الحدود اللبنانية”.
وعن الدعم للنازحين قال: “ان خطة الطوارئ التي وضعتها منظمات دولية منها التابعة للأمم المتحدة، ولا سيما لبرنامج الامم المتحدة الإنمائي، لا تتضمن مساعدة النازحين فحسب، بل مساعدة المجتمعات المضيفة، والتي تعاني أيضا”. اضاف “وفي اجتماعنا مع وزير الشؤون الاجتماعية بالامس، قلنا ان الحاجات الفورية كإمداد هؤلاء بالغذاء والأغطية، يبدو انها تسير بشكل جيد، لكن المشكلة الأكبر تكمن في توفير المساعدة على المدى الطويل، كالتعليم والصحة. ونحن سنثير هذا الموضوع في بريطانيا ونحث الحكومة على إعادة النظر بدقة حول طبيعة العمل الذي قد يقدم للمساعدة”.-انتهى-
———-
درباس زار عوده: نعاني من قلة الموارد في الوزارة
لكن الموظفين سيحصلون على رواتبهم

(أ.ل) – إستقبل متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عوده وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس الذي قال بعد الزيارة: “زيارة سيدنا بالنسبة لي حاجة فكرية وعاطفية. فإنني أعتز أنني صديق قديم له، وأعتز أنه من شمائل الوطن الذي يتمسك بانتمائه الوطني اللبناني. شرحت له ما نعاني في وزارة الشؤون الاجتماعية كوزارة مسؤولة عن فقراء لبنان ومسؤولة عن الملف السوري. كما وضعته في صورة المشاريع التي تعتزم الحكومة أن تنجزها في مدينته التي تعلم فيها وتلقف دروسه وتكون وعيه الأول فيها، مدينة طرابلس. وبالفعل أخذت منه شحنة عاطفية وإيمانية لازمة. يكفي أنه شد أزري بالقول إن عمل الخير هو دينونة لأهل الشر”.
سئل: اليوم كان هناك اعتصام للموظفين المتعاقدين مع الوزارة، لماذا لم يقبضوا رواتبهم؟
 أجاب: “إن المتعاقدين يحصلون على فلوسهم تباعا بحسب ما تحول لنا وزارة المالية. أنا أعاني معهم طبعا وأتفهمهم، لكننا وزارة مع الأسف كبقية الوزارات، ما زلنا نسير وفق موازنة الـ 2005، على القاعدة الاثني عشرية. نحن نعاني أولا من قلة الواردات، لأن القيمة الشرائية للأموال في ذلك الوقت تدنت جدا عن حالتها الراهنة. بالإضافة إلى أن المصاعب المالية التي تعيشها الدولة، تجعل توفر السيولة في الوزارات صعبا، ولكن هذا لا يحول دون حصولهم على حقوقهم، وفي كل مرة أنا أسعى لإنجاز هذا الامر، ما يستغرق بعض الأشهر ولكنهم سيحصلون على حقوقهم، ومع هذا فهو أمر غير طبيعي، ولا بد من الإنتهاء من هذه الدوامة لكي يتقاضوا رواتبهم شهريا”.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 11/3/2015 البيان الآتي:
 بتاريخ 13 /3/2015 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، باجراء مناورة قتالية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.-انتهى-
————


كنعان: سلسلة الرواتب قرار سياسي والمحاسبة والاصلاح هما الحل للموازنة

(أ.ل) – رأى رئيس لجنة المال النائب ابراهيم كنعان في حديث الى مصدر إعلامي أن “حل قضية سلسلة الرتب والرواتب هو قرار سياسي”، مؤكدا عدم اقتناعه بأن المشكلة هي في التمويل “لان السلسلة اخذت وقتها في النقاشات وشذبت وبات حجمها لا يتجاوز 2241 مليار ليرة، وهذا رقم منطقي، وتحتاج ربما الى تعديلات طفيفة لتكون أكثر عدالة”.
واعتبر أن “الحكومة لا تقوم بواجباتها حيال السلسلة، لأنها تستطيع إن أرادت، سحبها وإعادتها بمشروع قانون وفق صيغة تقتنع بها”.
وأشار الى أن “التوقف عن تصحيح سلسلة الرتب والرواتب منذ عام 1996 رفع حجم التصحيح الى نسبة 124%، وهذا سببه إهمال الحكومات المتعاقبة”، موضحا أن “الكتل النيابية تلتزم في النهاية قرار مرجعياتها، ولدى الرئيس فؤاد السنيورة الذي هو مرجعية الملف المالي والاقتصادي في تيار المستقبل، نظرة مختلفة الى السلسلة”.
ولفت الى أن “لجنة المال والموازنة النيابية أدرجت 3 عناصر مهمة في السلسلة هي: الحقوق وامكانات الدولة والاصلاحات. لكن، ماذا يعني عجزنا عن تلبيتها؟ لا شك في ان القرار السياسي هو المعوق، لان لا رغبة في ذلك”.
وتطرق الى غياب الموازنات العامة للبنان منذ عام 2005 رغم مطالبة مجلس النواب والاسئلة التي رفعت الى الحكومة سنويا، مشددا على “ضرورة التزام الحكومة النقاط الآتية:
– رفع مشروع الموازنة في الموعد الدستوري، أي قبل 15 تشرين الاول من كل سنة، علما أن الموازنات ترفع بتأخير يراوح بين 9 أشهر وسنة، باستثناء مرة أو مرتين منذ التسعينات.
– عدم تضمين المشروع المواد التي لا علاقة لها بالموازنة، مثل قوانين البرامج التي لا يتلاءم أمدها مع عمر الموازنة السنوي.
– إتاحة المجال امام مجلس النواب لممارسة دوره، وخصوصا بالنسبة الى الاجازة للحكومة الاقتراض لتغطية سقف العجز الفعلي وليس المقدر.
– إنجاز الحسابات المالية للدولة للتحقق من مطابقة ما قدرته مشاريع الموازنات وبما طبقته. وبات هذا البند معضلة بذاته، إذ يطرح اليوم “تصفير الحسابات” على غرار ما اعتمد في التسعينات.
– إدراج الهبات والقروض في حساب 36 بدل حسابات خاصة في مصرف لبنان، وذلك لاتاحة المجال لمراقبتها”.
ورأى كنعان “أن الحل هو بالقرار وبالارادة السياسية. لكن يجب أن ندرك أن هناك منظومة تفيد من المقدرات التي يوفرها هذا النظام. فهناك دويلة المال ضمن الدولة. واي اصلاح يحتاج الى وعي وقرار سياسي، والحل يكون بالمحاسبة، وخصوصا أن المجتمع الدولي ينظر الى لبنان بعين حذرة ويسأل ويناقش، مما يوجب البدء بالاصلاح الذي سيفضي حتما الى تغيير في المعادلة السياسية”.
ودعا الى وضع “رؤية اقتصادية ومالية للبنان تواكب الاصلاح “الواقع حتما. فلم لا نبادر ذاتيا الى تطبيق الاصلاح وقائيا قبل ان يفرضه علينا المجتمع الدولي بظروف أقسى قد تكون باعادة خفض تصنيف لبنان؟”.
وشدد على “ضرورة مباشرة ملف النفط، ولكن بخلفية المصلحة العامة، وبذهنية الدولة الراغبة في بناء مؤسساتها وتطبيق الاصلاح. لكن إذا دخلنا بذهنية المحاصصة، فسنضيع ثروتنا الوطنية”.
وختم بأن “تأخير صدور المرسومين غير مبرر، لكن النظام هو الذي يؤخر”.-انتهى-
———-
الساحلي: بالوحدة والحوار نستطيع ان نحمي البلد وانتخاب رئيس

(أ.ل) – اعتبر عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نوار الساحلي “ان التاريخ يؤكد ان ديدن الكيان الصهيوني هو التدمير والعمل على اثارة الفتن والنعرات في المحيط والمنطقة، مؤكدا “وجوب ان تكون الاولوية اليوم لدى الجميع هي مواجهة اسرائيل وادواتها”.
تحدث النائب الساحلي في الاحتفال الذي اقامه معهد المنار الجامعي في مدينة النبطية تكريما لهيئته التعليمية، في قصر الملوك -النبطية، في حضور الرئيس الاول لمحاكم النبطية القاضي برنارد شويري وشخصيات وفاعليات مدريري مدارس ومعلمين ورؤساء بلديات ومخاتير.
وقال الساحلي: “ان الهدوء والحوار والالتفاف حول الجيش والمقاومة الباسلة يؤدي الى جمع قوانا الوطنية في مواجهة هذا العدو المشترك الذي هو عدو لبنان كل لبنان ويجب حماية هذا الوطن من الاخطار المحدقة به وذلك من خلال الوحدة والحوار والعودة الى التماسك الداخلي هكذا نستطيع ان نحمي هذا البلد وان نذهب الى انتخاب رئيس جمهورية لبنانية في لبنان وصنع لبنان اذا كان قرار البعض يسمح لهم أن يأخذوه هنا في لبنان”.
كما تخلل الاحتفال كلمات لكل من الشاعر موسى فحص، مدير المعهد محمد عطوي، هيثم شعيب باسم الاساتذة المكرمين.
وقدم عطوي في ختام الاحتفال درع المعهد للنائب الساحلي.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في مزرعة حنوش – حامات، قرطبا، حدث الجبة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 11/3/2015 البيان الآتي:
بتاريخ 12/3/2015 ما بين الساعة 12.00 والساعة 20.00 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط مناطق: مزرعة حنوش – حامات، قرطبا، حدث الجبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———


نقولا: لاعتبار 24 نيسان يوم اقفال رسمي في ذكرى مجازر الارمن

(أ.ل) – وجه عضو “تكتل التغيير والإصلاح” النائب نبيل نقولا كتابا الى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام طالبه فيه بإعلان يوم 24 من نيسان 2015 وبمناسبة مرور مئة عام على ذكرى المجازر بحق الشعب الأرمني يوم اقفال وحداد عام.
وفي ما يلي نص الكتاب “ما أشبه اليوم بالأمس، فالتاريخ يكرر نفسه، ويذبح احرار هذا الشرق من جميع طوائفه واعراقه، ويهجرون من أرضهم وبيوتهم، تنفيذا لفكر إلغائي يرى في الآخر عدوا توجب إزالته والقضاء عليه، تماما كما حدث منذ حوالي مئة عام عندما كان الفكر العثماني يرى في من يخالفه المعتقد الديني عدوا تجب إبادته. اضاف نقولا في كتابه “في الذكرى المئوية للابادة الارمنية، يتذكر الارمن والأشوريون والكلدان والسريان في لبنان مآسيهم ويؤكدون اندماجهم في المجتمع اللبناني، وتفوح من أحاديثهم نوستالجيا الانتماء الاصلي، وكذلك تبدو على وجوههم وحشية الابادة التي تعرض لها اسلافهم، فهم اليوم أكثر اصرارا على ضرورة الاعتراف بالمجزرة. يعيش اللبنانيون الارمن في لبنان كبقية الطوائف اللبنانية، فهم اليوم لبنانيون من أصول أرمنية وقد لعبوا دورا مهما ومميزا في الحياة الاقتصادية والاجتماعية وشكلوا ثقلا في الحياة السياسية اللبنانية وبقوا على مسافة واحدة من جميع الطوائف المكونة للشعب اللبناني. فلم يستفزوا مشاعر أحد ولم يشاركوا في الاحداث والحرب، ودفعوا ثمنا باهظا بسبب موقفهم هذا، ورغم ذلك لم يتراجعوا عن هذه الاخلاقيات وقد احبهم الجميع واحترموهم. واتسم الأرمن بالصدق في تعاملهم وحسن ادائهم، صدقوا في المعاملة وصدقوا في الحياة السياسية والاجتماعية، وبرز منهم وزراء ونواب وشخصيات اقتصادية وثقافية وتجار ورجال اعمال واطباء ومهندسون وفنانون وموسيقيون واعلاميون ولهم اذاعات وصحف تصدر باللغة الأرمنية. ولهم مدارس وكليات ومعاهد”.
وطالب “الدول الكبرى التي تدعي الحرص على الديمقراطية وحقوق الانسان ان يدينوا المجازر والجرائم المرتكبة بحق الإنسان قديمها وحديثها وخصوصا تلك الجرائم التي حصلت بحق اهلنا الشعب الارمني المسالم والاعزل. واليوم وفي الذكرى المئوية الأولى للابادة نطالب أحرار العالم بممارسة الضغوط على تركيا، لانه كلما ازدادت حملات الادانة ازدادت ضغوط الدول الأوروبية على الدولة التي خلفت الامبراطورية العثمانية والساعية للدخول إلى المجموعة الأوروبية للاعتراف بالابادة الجماعية للارمن، والاعتذار من الشعب الارمني والشعوب العربية، والتصالح مع ماضيها لضمان عدم تكرار مثل هذه المجازر في المستقبل”. وتابع “سنة 1997 اصدر مجلس النواب اللبناني قرارا اعترف بالإبادة الجماعية الأرمنية ليصبح بذلك أول بلد عربي يعترف رسميا بمذابح الأرمن. بمناسبة الذكرى الـ82 للمجازر التي ارتكبتها السلطات العثمانية في العام 1915 والتي كانت نتيجتها استشهاد 1.5 مليون أرمني.. فإن مجلس النواب اللبناني اعترف ودان الإبادة الجماعية التي نظمت ضد الشعب الأرمني واعرب عن تضامنه الكامل مع مطالب مواطنيه الأرمن. علاوة على ذلك، فإن مجلس النواب يؤمن بأن الإعتراف الدولي بهذه الإبادة الجماعية هي ضرورية للوقاية من الجرائم المماثلة التي قد تحدث في المستقبل.
وختم نقولا “نطالب دولتكم بإعلان يوم الجمعة الواقع في 24 نيسان 2015 وبمناسبة مرور مئة عام على ذكرى المجازر بحق شعبنا وتجسيدا لقرار مجلس النواب اللبناني عام 1997 يوم اقفال عام وحداد رسمي تخليدا لذكرى شهدائنا الأبرار”.-انتهى-
———-
جنبلاط عرض التطورات مع وفد برلماني بريطاني

(أ.ل) – استقبل رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط مساء الثلاثاء في دارته في كليمنصو وفدا برلمانيا بريطانيا برئاسة رئيس لجنة الصداقة البرلمانية البريطانية اللبنانية النائب ندي لاف، وجرى عرض للأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة.
واستبقى جنبلاط ضيوفه إلى مائدة العشاء.-انتهى-
————
مخيبر: تشريع الضرورة سياسي وغير دستوري
وهو لتلبية شؤون الناس في غياب رئيس الجمهورية

(أ.ل) – رأى عضو “تكتل التغيير والاصلاح” النائب غسان مخيبر، في حديث الى مصدر إعلامي “ان “تشريع الضرورة في مجلس النواب سياسي وغير دستوري ويدرج ضمن إطار تلبية شؤون الناس الملحة في غياب رئيس الجمهورية”.
وإذ شدد على “ضرورة ان يكون انتخاب الرئيس استحقاقا لبنانيا”، أكد انه “لن يحصل من دون توافق”، رافضا “ربطه بالتدخلات الخارجية”، وقال إنه “في حال ارتبط بها فسيكون اول الوافدين الى المجلس لانتخاب الرئيس”، لافتا الى ان” هناك ايجابيات في انفتاح الاطراف على بعضههم البعض في الداخل اللبناني والخارجي لكن لا شيء حاسما بعد”.
وعن الحوار المرتقب بين رئيس “التكتل” النائب العماد ميشال عون ورئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، قال: “إنه قائم ومستمر وفي حال افضى الى نتائج ايجابية فسيؤثر ذلك على انتخاب الرئيس في أسرع وقت”.
وعن قانون الايجارات، قال: “يجري العمل على صوغه في شكل متوازن”، مشددا على “وجوب توفير خطة اسكانية وإيجار تملكي لكي يتمكن الشباب من استئجار منازل”.
ولفت الى ان “هناك إرادة غير مكتملة لدى السياسيين وخشية من تأثير تكلفة إقرار سلسلة الرتب والرواتب على المالية العامة، ونحن بلا موازنة عامة وهذه فضيحة”.-انتهى-
———–
الجيش: تمارين تدريبية في مزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء بتاريخ 11/3/2015 البيان الآتي:
بتواريخ 11-12-13 /3 /2015، ما بين الساعة 9.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———-

الداوود يخشى ان يمر عام وأخر ولا ينتخب
رئيس للجمهورية بسبب رهن القرار اللبناني للخارج
 
 (أ.ل) – أعرب الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود في تصريح له، عن خشيته ان يمر عام وآخر ويبقى الشغور في رئاسة الجمهورية، اذا ما تم ربطها بتطورات خارجية، او صراعات محاور وقوى، وهو ما بات ظاهراً حتى الآن، وان من يعطل  انتخاب رئيس للجمهورية بعد عشرين جلسة لم يكتمل النصاب الدستوري فيها، هو تخلي الطبقة السياسية التي تتحكم بمجلس النواب عن صناعة رئيس في لبنان، واستيراده بقرار من الخارج، تحت شعار رئيس تسوية او إدارة أزمة او توافقي، وكلها تعبّر عن مأزق سياسي يعيشه اللبنانيون سببه النظام السياسي الطائفي، الذي لو حررناه من الطائفية السياسية، لما كنا في هذه الأزمة التي تحل ايضاً بقانون انتخاب خارج القيد الطائفي يكوّن سلطة فعلية، وهو ما نص عليه اتفاق الطائف الذي لم يطبق فوقعنا بهذه الأزمات.-انتهى-
———–
اتحاد نقابات عمال البناء يؤيد مطالب
عمال البناء في دبي وضمان حقوقهم

(أ.ل) – أعلن اتحاد نقابات عمال البناء والأخشاب في لبنان، في بيان اليوم “تأييده وتضامنه مع عمال البناء في امارة دبي في تحركهم من أجل حقوقهم العمالية المشروعة، ويطالب إدارة الشركات في قطاع البناء في دبي بتلبية مطالب العمال في الأجور والإقامة والتأمينات الاجتماعية وتوفير التأمين والسلامة المهنية في مواقع العمل”.
وطالب المسؤولين في إمارة دبي بـ”التدخل لتوفير مطالب العمال”، وطالب ايضا منظمتي العمل الدولية والعربية ب”التدخل لدى السلطات في دبي وشركات المقاولات لضمان حقوق العمال في قطاع البناء في شروط العمل والتنظيم النقابي والأجر والسلامة المهنية والتأمينات الاجتماعية”.-انتهى-
———-
جلسة لفرعية الادارة والعدل الاربعاء المقبل

(أ.ل) – تعقد اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الادارة والعدل، المكلفة درس اقتراح القانون الرامي الى تعديل بعض احكام قانون التجارة جلسة جلسة لها، وذلك عند الساعة الثانية عشرة والنصف من بعد ظهر يوم الاربعاء الواقع فيه 18/3/2015.-انتهى-
———-


دريان: لا استقرار في لبنان بدون انتخاب رئيس

(أ.ل) – رأى مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في كلمة امام الجالية اللبنانية في أبو ظبي، “أن لا استقرار ولا اطمئنان ولا ازدهار في لبنان بدون انتخاب رئيس للجمهورية”، داعيا “الفرقاء السياسيين كافة إلى الاتفاق والتفاهم على انتخاب رئيس عتيد للجمهورية اليوم قبل الغد لان الاستمرار في الخلاف على الانتخاب هو انهيار لمؤسسات الدولة وهذا امر يتحمل مسؤوليته الجميع”، وقال: “كفى فراغا في سدة الرئاسة الأولى، ولن يحمي لبنان ويعيد له كيانه إلا انتخاب رئيس عتيد لجمهوريتنا”، متسائلا: “اي جمهورية هذه بدون رئيس يمثل رمز وحدتها”.
وقال دريان: “في لبنان بيئات حاضنة للعيش الواحد وللاعتدال والوحدة الإسلامية والوطنية، ولا يوجد بيئات حاضنة للغلو والتطرف والإرهاب، والاعتدال ليس له سمة دين معين بل هو سمة الأديان كلها، والمسلمون والمسيحيون في لبنان هم أهل الاعتدال ولا يحاول احد أن يلعب بوحدتنا الوطنية لأننا جميعا من كل الطوائف سوف نكون سدا منيعا ضد أي كان يريد أن يحرك أي فتنة مذهبية أو طائفية وسنبقى موحدين متضامنين ودرع لبنان الحصين ومحافظين على عروبتنا وهويتنا الوطنية”.
فقد أقام رئيس مجلس العمل اللبناني في الإمارات سفيان الصالح حفل عشاء تكريمي على شرف دريان في دارته في حضور سفير لبنان في دولة الإمارات حسن سعد وعدد من كبار الشخصيات ورجال الأعمال. والقى الصالح كلمة باسم رجال الأعمال في الجالية اللبنانية، مشيدا بالمفتي دريان وحكمته واحتضانه لجميع اللبنانيين.
والتقى مفتي الجمهورية اللبنانية وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الأمارات العربية المتحدة الدكتور أنور قرقاش وتداول معه في العمل المشترك لمواجهة التطرف الديني والسياسي ودور دار الفتوى في لبنان في التربية على الإسلام المعتدل والوسطي. وابدى المفتي دريان ارتياحه للتجاوب المتبادل في التعاون على مواجهة التطرف ضمن اطر المؤسسات الدينية والتربوية التابعة لدار الفتوى.
كما التقى المفتي دريان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في دولة الإمارات الشيخ نهيان بن مبارك ال نهيان، وتم التشاور معه في سبل تعزيز التعاون الثقافي الإسلامي بين دار الفتوى في لبنان ووزارة الثقافة في الإمارات.
وأبدى الوزير مبارك تقديره لما تقوم به دار الفتوى من نشر للثقافة الإسلامية ونبذ الغلو والتشدد والأفكار المتطرفة، معربا عن محبته ودولة الإمارات للشعب اللبناني. من جهته، اثنى المفتي دريان على الدور الذي تقوم به دولة الإمارات من مساعدة ودعم للبنان.
وزار دريان مؤسسة الشيخ خليفة بن زايد للأعمال الخيرية، وكان في استقباله مدير عام المؤسسة محمد حاجي الخوري. وشكر المفتي دريان رئيس المؤسسة الشيخ منصور بن زايد ودولة الإمارات على المنحة التي تقدمها مؤسسة الشيخ خليفة بن زايد للعلماء والعاملين في دوائر الأوقاف الإسلامية والمساجد وفي إدارات دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية، مؤكدا “أن العلماء في لبنان يؤدون دورهم الدعوي بخطاب ديني معتدل ووسطي وانفتاح على الطوائف والمذاهب كافة ويحرصون على مقومات العيش المشترك بين أبناء الوطن الواحد”.
وقد جال المفتي دريان والوفد المرافق في جامع الشيخ زايد في أبو ظبي واطلع على الزخرفة والتصاميم المعمارية الحضارية، واستمع من مدير عام الجامع يوسف العبيدلي على الخصائص التي يتميز بها المسجد من بين مساجد العالم، كما زار ضريح الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان وقرأ الفاتحة عن روحه الطاهرة.
من جهة ثانية، التقى المفتي دريان مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية الدكتور جمال السويدي الذي شرح له النشاطات الثقافية والفكرية للمركز.-انتهى-
———-
دورية اسرائيلية اطلقت النار في الهواء اثناء قيام دورية
من مديرية المخابرات بمراقبة الحدود في خراج بلدة كفرشوبا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة 10,00، اثناء قيام دورية من مديرية المخابرات بمراقبة الحدود في خراج بلدة كفرشوبا، تقدمت دورية اسرائيلية على الجهة المقابلة من الاراضي المحتلة واطلقت 5 عيارات نارية في الهواء دون وقوع اصابات.
تجري متابعة الموضوع بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-
———–
ثانوية المهدي في صور افتتحت معرض “قوافل علم وجهاد”

(أ.ل) – في أجواء عيد المعلّم وإحياءً لذكرى الشهداء، وبرعاية معاون رئيس المجلس التنفيذيّ في حزب الله سماحة الشيخ عبد الكريم عبيد، افتتحت المؤسّسة الإسلاميّة للتربية والتعليم – مدارس المهديّ(ع) صور المعرضَ الفنيّ المركزيّ لآثار ومقتنيات الشهداء بحضور حشدٌ من الفعاليات التربويّة والحزبيّة في المنطقة وعوائل الشهداء.
تضمن الحفل كلمة لمدير الثانوية شكر فيها جميع الجهات التي كان لها شرف المساهمة في إنجاز هذا العمل المبارك.
وأشار الشيخ عبد الكريم عبيد في كلمة له إلى قيمة الشهادة والشهداء والمرتبة العليا التي وصل إليها هؤلاء العظماء نتيجة تفانيهم وتضحياتهم.
وقد تمّ تسليم درع تكريمي لثانويّة المهديّ(ع) – صور عربونَ شكرٍ لجهودها المباركة إدارةً وفريقًا. كما تمّ تكريم مصمّم المشروع الأستاذ علي حرب وتمّ تسليمه درعٍ تكريميّ من المؤسّسة الإسلاميّة للتربية والتعليم.
وفي ختام الحفل جال الحضور أرجاء المعرض الذي تنوّعت زواياه بين أعمال فنيّة مميّزة ومؤثّرة وعرضٍ راقٍ لمقتنيات وآثار الشهداء، وعبّروا عن إعجابهم بهذا المعرض الذي يخلّد دماء الشهداء ويؤكّد على استمراريّة مسيرة المقاومة من خلال غرس قيَمها في نفوس التلامذة.-انتهى-

———-
14 آذار: عون يقايض في محاولة للوصول الى بعبدا

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار اجتماعها الأسبوعي في مقرها الدائم في الأشرفية، برئاسة الأمين العام فارس سعيد، وفي حضور السادة: نوفل ضو، محمد حرفوش، الياس الزغبي، ايلي محفوض، الياس ابو عاصي، ربى كبارة، نبيل حاوي، وليد فخرالدين، ندي غصن، جوزف جبيلي، ساسين ساسين، شاكر سلامة، راشد فايد، علي حماده، محمد شريتح.
 وبعد مناقشة الأوضاع المحلية والإقليمية، صدر عن المجتمعين بيان رأوا فيه أن “العماد عون لا يهمل أي وسيلة من أجل الوصول إلى رئاسة الجمهورية، موزعا مواقف انتخابية على الجميع. وكان آخرها أنه أوكل وظيفة الدفاع عن لبنان إلى “حزب الله”، واختار محور “حزب الله” من أجل محاربة “داعش” وإسرائيل، متناسيا ما تمليه عليه صفته قائدا سابقا للجيش.
لقد تبنى العماد عون، بغية محاولة الوصول إلى بعبدا، مقايضة ترتكز على إعطاء جزء من السيادة لمصلحة ميليشيا، مقابل جزء من المكاسب، فلا مكاسب على حساب سيادة الدولة الموكلة حصرا، وفقا للدستور، حماية لبنان واللبنانيين. ويأتي هذا الموقف في لحظة إقليمية دقيقة تتطلب الرصانة والحكمة من أجل الحفاظ على لبنان وسلمه الداخلي، ومن أجل الإبتعاد عن إقحام المجتمعٍ اللبناني بأكمله في الأتون السوري والصراع في وعلى المنطقة، وبعدما برزت بالملموس نيات ايران التوسعية المرتكزة على مجموعات عسكرية منها “حزب الله” على حساب الهويات الوطنية في اليمن والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين”.
وطلبت الأمانة العامة من المدعوين إلى مؤتمرها الثامن في مجمع البيال يوم السبت المقبل “تأكيد التزامهم لبنان الرسالة، وقيام دولة واحدة وجيش واحد وقرار واحد في وجه كل السلاح، لجعل التجربة اللبنانية نموذجا عصريا لحل أزمات المنطقة”، مرحبة “بتوسيع أطر العمل داخل 14 آذار، بحيث تشارك في رسم سياستها نخبة اللبنانيين المقيمين والمغتربين حول العالم”.
وأكدت أن “إجماع اللبنانيين، مسلمين ومسيحيين، في صورة واحدة وحول مشروع واحد قضيته الأساسية لبنان هو الضمان الوحيد لنا جميعا. وكما صنع شعب الاستقلال معجزة إجبار جيش النظام السوري على الخروج من لبنان، فهو صامد عنيد في وجه السلاح غير الشرعي وفي وجه رغبات القوى الإقليمية الإلغائية وسيكون دوما ظهير دولته ودستوره ومؤسساته”.
وردا على أسئلة الصحافيين عن تعطيل جلسات انتخاب رئيس الجمهورية قال سعيد: “يجب أن نحدد أولا من يعطل الجلسات، وهو الثنائي “التيار الوطني الحر” و”حزب الله”، ويعطلون الإنتخابات لأجندة غير وطنية وغير لبنانية وربما مرتبطة بالمفاوضة القائمة بين الولايات المتحدة وإيران وبالتالي هذا الثنائي ربط إيران ومصالحها ومصلحة اللبنانيين فيها بدل أن يكون اللبنانيين مرتبطين بمصلحتهم وفقا لما تمليه عليهم رغباتهم والتزاماتهم الوطنية”. وأضاف أن “العماد عون، بشكل واضح وملموس، يجري مقايضة بإعطائه جزءا من السيادة لفريق، ليستطيع أخذ جزء من المكتسبات، وسيعطي جزءا من السيادة ولن يأخذ أي مكتسبات، وهذه المعادلة نعيشها منذ عام 1960. وهناك فريق، تحت شعار البراغماتية السياسية، يقول نحن مستعدون للتعامل مع الأمر الواقع، وبالتالي لا مجال إلا للتعامل مع حزب الله، وهذه المعادلة إذا أردت إجراؤها اليوم مع حزب الله فلماذا لم نجريها البارحة مع السوريين؟”. وأكد “أننا لن نتنازل عن السيادة، وكل نبض 14 آذار والذين ناضلوا ونزلوا إلى ساحة 14 آذار، ليؤكدوا عدم التنازل عن السيادة واستقلال لبنان”.-انتهى-
————
الترياقي تباحث مع شحادة سبل تحصين لبنان
في ‏مواجهة كافة المخاطر الداخلية والخارجية‎

(أ.ل) – أكد عضو قيادة جبهة العمل الإسلامي في لبنان ورئيس تيار الفجر الحاج عبد الله الترياقي خلال استقباله قائد منطقة الجنوب الإقليمية في قوى الأمن الداخلي العقيد سمير شحادة، على أن الاهتمام بتحصين الوضع الأمني في لبنان عموماً وصيدا والجنوب خصوصاً يشكل أولوية لجميع القوى السياسية على اختلاف أطيافها ومكوناتها. لسببين هامين: الأول أهمية الاستقرار الأمني في تعزيز بنية الدولة والمؤسسات وانعكاس ذلك على الوضعين الاقتصادي والاجتماعي إيجاباً .
والثاني: الآثار الطيبة لهذا الاستقرار على صعيد حماية المقاومة وإتاحة المجال أمامها لتتفرغ لمواجهة الأخطار والاعتداءات الصهيونية المستمرة  ولتقوم بواجبها في التصدي لتهديدات هذا العدو.
كلام الترياقي جاء خلال استقباله العميد شحادة الذي عاده في منزله للاطمئنان على صحته بعد الوعكة الصحية التي ألمت به. وكان اللقاء مناسبة للبحث في آخر المستجدات على الساحتين المحلية والإقليمية وسبل تحصين لبنان في مواجهة كافة المخاطر الداخلية والخارجية.-انتهى-
———–
قماطي خلال لقاء حواري: لتكوين قواسم مشتركة لإطلاق حوارات وطنية

(أ.ل) – عقد لقاء حواري في دارة كميل شمعون في الربوة، ضم عددا من الفاعليات الإجتماعية والشخصيات الناشطة في الحقل العام، إضافة الى وفد من “حزب الله” ضم عضو المجلس السياسي محمود قماطي والدكتور علي ضاهر.
وأشار بيان للعلاقات الاعلامية في “حزب الله”،الى ان “المناسبة كانت فرصة للحديث عن التطورات السياسية والأوضاع الإجتماعية التي تهم اللبنانيين جميعا”. وقدم قماطي مداخلة، عرض فيها لرؤية “حزب الله” عن الأزمة السياسية التي يعيشها لبنان، وكيفية مقاربته للمسائل الخلافية على قاعدة العمل على حماية الوطن من الأخطار المحدقة به، وتهيئة الظروف الملائمة لحوار وطني شامل يهدف إلى البحث في السبل الكفيلة بمعالجة المسائل الخلافية، ووضع التصورات الممكنة لترسيخ الوحدة الوطنية وتثبيت دعائم الدولة وحفظ الوطن من خلال الحفاظ على جميع مكوناته”.
وأشار إلى أن “أداء الحزب ينطلق من ثوابته الدينية السمحة التي تفرض عليه التضحية في سبيل حفظ الإستقرار ومنع الفتنة بكل أشكالها، إضافة إلى مواجهة الظلم المتمثل بالعدوان الخارجي الصهيوني والتكفيري من جهة، ومحاولات التهميش الداخلي، سواء في مقاربة استحقاق رئاسة الجمهورية أو من خلال فرض أجندات خارجية لا تخدم مصالح اللبنانيين من جهة أخرى”. ولفت البيان الى انه “جرى نقاش بين الحاضرين تخلله عرض لآراء متعددة تهدف إلى تكوين قواسم مشتركة يبنى عليها لإطلاق حوارات وطنية، ليس فقط على مستوى القيادات السياسية، وإنما على مستوى المجتمع المدني ككل، لما تشكله من وسيلة لتقريب وجهات النظر بين اللبنانيين وتمتين أواصر المحبة والتفاهم في ما بينهم.
وشدد الحاضرون على تقديرهم لهذه الخطوة الإيجابية في تواصل “حزب الله” معهم، آملين أن تستمر وتتوسع لتشمل شرائح أخرى”.-انتهى-
———-

تجمع العلماء المسلمين حذر من تشكيل
“محور اقليمي تحت عنوان مواجهة الخطر الايراني”

(أ.ل) – عقدت الهيئة العامة في تجمع العلماء المسلمين إجتماعها الشهري الذي تباحثت فيه بالشؤون الإسلامية واللبنانية العامة وصدر عنهم البيان التالي:
أولاً: أكد المجتمعون على ضرورة العمل على درء كل أشكال الفتنة وخاصة الفتنة المذهبية بين السنة والشيعة وقد بارك المجتمعون الخطوات التي تقوم بها الهيئة الإدارية لعقد مؤتمر علمائي موسع تدعو له المرجعيات الروحية الإسلامية الرسمية ويحضره أكبر عدد ممكن من العلماء لإصدار موقف موحد من الجماعات التكفيرية والاتفاق على ميثاق شرف إسلامي يلتزم به كل العاملين للإسلام في الساحة اللبنانية.
 ثانياً: في نفس السياق حذر المجتمعون من سعي إحدى الدول الخليجية لتشكيل محور إقليمي تحت عنوان مواجهة الخطر الإيراني موحين بأنه محور سني في مواجهة محور شيعي، وقد أكد المجتمعون أن الصراع الدائر في المنطقة اليوم هو صراع سياسي بين محور مقاومة لكل أنواع الاحتلالات ومحور مرتبط بالولايات المتحدة الأميركية وساعٍ لتكريس احتلال الصهاينة لأراضينا المقدسة في فلسطين وجوارها.
ثالثاً: رفض المجتمعون رفضاً قاطعاً وأدانوا التدخل السافر لسفير الولايات المتحدة الأميركية في الشأن اللبناني الداخلي ودعوا وزارة الخارجية اللبنانية لدعوته وتأنيبه وأخذ تعهد منه بعدم التدخل لاحقاً في الشؤون اللبنانية، مؤكدين على أن المقاومة هي شرف وعزة لبنان، وكلما كان حانقاً منها  كلما تأكدنا أنها على حق.
رابعاً: أكد المجتمعون على دعمهم المطلق للجمهورية الإسلامية الإيرانية في المفاوضات التي تجريها مع الولايات المتحدة الأميركية بخصوص مسألة الاستخدام السلمي للطاقة النووية مؤكدين على ضرورة التمسك بهذا الحق وعدم التنازل عنه وكما قال السيد القائد الإمام الخامنائي أن لا إتفاق، أفضل من إتفاق سيء.
خامساً: رحب المجتمعون بالانتصارات التي يحققها الجيش العراقي البطل على الجماعات التكفيرية، هذه الانتصارات التي أكدت أن الولايات المتحدة الأميركية عندما دعت  للتحالف الدولي وحددت عشر سنوات للقضاء على داعش كانت تكمل المؤامرة التي أعدتها لاستخدام هذه الجماعة لأطول فترة ممكنة، فاستطاع الجيش العراقي البطل من دون غطاء جوي أن يحرز انتصارات عظيمة بمساندة الحشد الشعبي وبمعونة لوجيستية وإدارية من خبراء إيرانيين ما دفع المسؤولين الأميركيين لمحاولة اغتنام الفرصة وأنهم شركاء في الانتصار ولكن العراقيين أفهموهم أن لولا الجيش البطل والحشد الشعبي ولولا المساندة الإيرانية لما تحقق هذا الانتصار العظيم.-انتهى-
———-
قولنا والعمل قدمت العزاء للمنار والنور وعائلة الإعلامية رباب الحسن في مجمع المجتبى

(أ.ل) – قدَّم وفد علمائي من جمعيَّة “قولنا والعمل” برئاسة الشيخ أحمد القطان واجب العزاء من أسرتي قناة المنار وإذاعة النور وعائلة المرحومة الإعلامية رباب الحسن في مجمع المجتبى (حي الأمريكان) في الضاحية الجنوبية، وتمنى الشيخ القطان باسم الوفد للفقيدة الرحمة ولذويها وأسرتي (المنار والنور) الصبر والسلوان.-انتهى-
———-
تيسير خالد: اسرائيل اختصرت الاتفاقيات بالتنسيق الامني
والمجلس المركزي ليس هيئة استشارية

(أ.ل) – تناول تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في حديث مع وسائل الاعلام نتائج اعمال دورة المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية والقرارات التي صدرت عنه وخاصة قرار وقف التنسيق الامني مع اسرائيل، الذي أثار المثر من ردود الفعل وحاول البعض تفسيره كما لو كان توصية من المجلس المركزي الى القيادة السياسية والرئاسة الفلسطينية تنظر في امرها في الوقت المناسب في محاولة لإرسال رسائل سياسية خاطئة وفي الاتجاه الخاطئ، وأكد أن المجلس المركزي ليست هيئة استشارية بل مرجعية سياسية لكل من هيئات ومؤسسات منظمة التحرير والسلطة الوطنية الفلسطينية وقراراته نافذة وملزمة لكل من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والحكومة الفلسطينية وسائر وزاراتها وهيئاتها واجهزتها.
واستغرب تيسير خالد محاولة بعض الاوساط اختصار النظام السياسي سواء في منظمة التحرير الفلسطينية او في السلطة الفلسطينية بمؤسسة الرئاسة، وذكر بأن ما يجري من تداعيات وتطورات خطيرة وفوضى وصعود لميول التطرف في المنطقة يعود في أحد جوانبه الى غياب او تغييب الحق في الممارسة الديمقراطية وفي مسخ حقوق المواطنة والتعدد والتنوع وفي اختصار النظم السياسية بمؤسسات الرئاسة وحكم الفرد، الامر الذي حول تلك  الدول الى دول ضعيفة هشة لا تخضع مؤسساتها واداراتها للمساءلة والمحاسبة وينخرها سوس الفساد والرشوة والزبائنية، وهو ما شكل ارضية خصبة لخطاب سياسي وديني متطرف ومنظمات ارهابية أدخلت المنطقة في حالة من الفوضى الهدامة، على حساب استقرارها وتطورها.
وردا على سؤال بشأن المعطيات والدوافع، التي  اعتمد عليها المجلس المركزي في اتخاذ قرار  وقف التنسيق الامني قال، أن  المجلس المركزي انطلق في الموقف من التنسيق الأمني من التجربة المرة والمريرة مع الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي منذ اتفاق المرحلة الانتقالية وما بعده من اتفاقيات. فقد اصبح واضحا للجميع أن الجانب الاسرائيلي وتحديدا بعد عدوان ما سمي السور الواقي واعادة احتلال المدن والقرى والمخيمات عام 2002 قد اختصر العلاقة مع الجانب الاسرائيلي في قضايا الامن في رؤية واضحة ومحددة وهي التعامل مع السلطة الفلسطينية باعتبارها وكيلا ثانويا للمصالح الامنية الاسرائيلية، على اعتبار أن جيش الاحتلال واجهزته الامنية هو الوكيل الرئيس لهذه المصالح، وبعبارات أخرى التعامل مع السلطة الفلسطينية كما لو كانت سلطة لحدية. كثيرا ما حذرنا من ذلك على امتداد سنوات، كما حذر غيرنا من فصائل العمل الوطني الفلسطيني، دون أن تجد تلك التحذيرات صدى عند القائمين على السلطة. يبدو اننا بعد طول معاناة وبعد تجربة المفاوضات العبثية قد وصلنا الى خط النهاية، فالتنسيق الامني مع اسرائيل ضاعف معاناة القوى السياسية والمواطنين، والمفاوضات العبثية لم تفض الى نتيجة ايجابية ملموسة بالنسبة للشعب الفلسطيني تحت الاحتلال، وقد تبين للجميع أنه لا مصلحة وطنية في استمرار التنسيق الامني، كما ارادته اسرائيل لأنه حول السلطة فعلا الى وكيل ثانوي للمصالح الامنية الاسرائيلية، كما تبين للجميع كذلك أن اسرائيل وبرعاية حصرية من الادارة الاميركية استخدمت المفاوضات على امتداد السنوات السابقة كغطاء لسياستها الاستيطانية العدواية التوسعية وسياسة التهويد والتطهير العرقي التي تمارسها في القدس الشرقية ومحيطها وفي مناطق الاغوار الفلسطينية. عمليا وجد الجانب الفلسطيني نفسه محاصرا بالتزامات امنية مذلة ومهينة وبوقائع على الارض  تغلق الطريق أمام حل الدولتين ووجد نفسه محاصرا باتفاقيات اقتصادية تسمح لاسرائيل بالسطو اللصوصي على المال العام الفلسطيني (أموال المقاصة) واستخدامها كأداة من أدوات الابتزاز لانتزاع تنازلات سياسية فلسطينية، كلما حاول الجانب الفلسطيني تحسين شروط العلاقة بينه وبين الجانب الاسرائيلي. من كل ذلك انطلق المجلس المركزي ليقرر وقف التنسيق الامني مع دولة الاحتلال. تأخر اتخاذ هذا القرار لسنوات، كانت كلها سنوات معاناة، ولكن أن تصل متأخرا خير من الا تصل أبدا.
وأضاف في رده على مدى الجدية في احترام قرار وقف التنسيق الامني مع الجانب الاسرائيلي وهل دخل القرار حيز التنفيذ باعتبار ان قرارت المجلس المركزي لها صفة الزامية، أكد أن المجلس المركزي الفلسطيني هو المرجعية السياسية والتشريعية العليا في منظمة التحرير الفلسطينية في غياب المجلس الوطني الفلسطيني او بين دورتين من دورات المجلس الوطني. قراراته نافذة وملزمة وليس كما يصدر عن بعض الاوساط، التي تدعي بأن ما صدر عن المجلس المركزي هو مجرد توصيات تتحول الى سياسة بمرسوم يصدر عن الرئيس الفلسطيني. ما يقرره المجلس المركزي ملزم للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيسها، مثلما هو ملزم للحكومة والاجهزة الامنية الفلسطينية، هذه الاجهزة التي لا ترسم سياسة بل تنفذ سياسة يقررها المستوى السياسي، والمستوى السياسي اتخذ القرار على اعلى المستويات في المجلس المركزي وعلى الجميع بمن في ذلك الحكومة الفلسطينية والاجهزة الامنية احترام ذلك، خاصة وان المجلس المركزي هو صاحب الولاية السياسية وصاحب الولاية التشريعية في منظمة التحرير الفلسطينية في غياب المجلس الوطني، ويجب ان نذكر الجميع بأن المجلس المركزي هو تحديدا جهة الاختصاص، التي أنشأت السلطة الفلسطينية بعد التوقيع على اتفاقيات اوسلو في حديقة البيت الابيض في ايلول من العام 1993. وفي غياب المجلس المركزي تتولى اللجنة التنفيذية المهمة والدور في وضع الاليات العملية لتطبيق قرارات المجلس المركزي، والتي لها صفة الالزام حكما، وهذا ما سوف نحرص عليه ونواكب التزام الجهات المعنية بالتنفيذ. لا يوجد سبب وجيه واحد يدعو الى فتح نقاش او سجال حول التنسيق الامني مع اسرائيل، فهو مذل ومهين ويجب وقفه فورا عملا بقرار مرجعية سياسية عليا هي المجلس المركزي
وحول تأثير القرار على عمل السلطة أوضح خالد،  أن القرار جاء استجابة لنبض الرأي العام الفلسطيني واستجابة لتوافق بين فصائل العمل الوطني الفلسطيني. في آخر استطلاعات للرأي العام الفلسطيني في الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان حزيران عام 1967 وقف الى جانب وقف التنسيق الامني اكثر من 80 % من المستطلعة اراؤهم في قطاع غزة وفي الضفة الغربية بما فيها القدس طبعا. السلطة بما هي حمومة ومؤسسات وادارات رسمية وأجهزة عسكرية وأمنية ليست أما خيارات، هي اما خيار واحد وهو احترام فرار اعلى مرجعية سياسية فلسطينية، وكما سلف وأوضحت السلطة كحكومة وادارات ومؤسسات واجهزة لا ترسم تحديدا على هذا المستوى سياسة، بل هي جهة تنفيذ لما تقرره المرجعية السياسية. ندرك طبعا أنه سوف يترتب على الالتزام بتنفيذ هذا القرار أعباء إضافية على عمل الحكومة، لكن لا مجال للاختيار بين العمل كوكيل ثانوي للمصالح الامنية الاسرائيلية وبين التحرر من القيود الامنية الثقيلة المفروضة على الجانب الفلسطيني على امتداد سنوات
وحول توقعات  اللجنة التنفيذية لردود الفعل الاسرائيلية على هذا القرار في حال تم تنفيذه قال تيسير خالد: رد الفعل الاسرائيلي نعرفه سلفا، فقد سبق أن ابلغت الجهات السياسية والامنية الاسرائيلية الجانب الفلسطيني بردودها، إذا ما كان وقف التنسيق الامني هو الخيار السياسي الأكيد للجانب الفلسطيني. رسائل التهديد والوعيد وصلت وتراوحت بين الاستمرار في سياسة السطو اللصوصي على المال العام الفلسطيني (حجز أموال المقاصة) وبين خطوات تصعيدية منها وقف العمل بالاتفاقيات المعقودة مع الجانب وما يترتب عليها من نتائج وكأنها تختصر الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي بالتنسيق الامني وحسب.
وأضاف موضحا أن اسرائيل تستطيع أن تواصل سياسة السطو اللصوصي، ولكن هذه سياسة ذات حدين وهي بلطجة وقرصنة على كل حال، وكرد على هذه البلطجة والقرصنة الاسرائيلية دعونا الى وقف العمل تماما باتفاق باريس الاقتصادي الذي تم التوقيع عليه بين الجانبين عام 1994 وهو اتفاق مذل ومهين ويقوم في جوهرة على الوحدة الجمركية بين اقتصادين: الاول متظور وهو الاسرائيلي والثاني بسيط وهو الفلسطيني، بكل ما ينطوي عليه هذا من تناقض مع القوانين الدولية، إذ لا يحق للدولة القائمة بالاحتلال ان تفرض على الاراضي الخاضعة لاحتلالها وحدة جمركية لأنها تعني بكل بساطة شكلا من اشكال الضم. سوف نتابع هذا الامر مع الحكومة ونرى كيف يمكن ان نحرر الاقتصاد الفلسطيني من الهيمنة والتبعية، التي تقيد تماما التنمية الاجتماعية والاقتصادية الفلسطينية المستدامة، باجراءات تبدأ بمقاطعة شاملة للمنتجات الاسرائيلية وهو ما قرره المجلس المركزي، وبتشجيع المنتج الفلسطيني والتحول من الاستيراد عبر الوسيط الاسرايلي الى الاستيراد المباشر وغير ذلك من اجراءات وتدابير يجري بحثها على اعلى المستويات. أما التهديد بوقف العمل بالاتفاقيات من جانب اسرائيل، فهو تهديد فارغ، فقد توقفت اسرائيل منذ العام 2002 عن الوفاء بأي من التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين، وإذا ما صعدت اسرائيل في اجراءاتها على هذا الصعيد فعليها أن تتوقع ردودا فلسطينية بمستوى التصعيد، فضلا عن أننا جادون في هجومنا السياسي على المستوى الدولي والتعامل مع اسرائيل كدولة عادية وليس كدولة استثنائية فوق القانون كما تريدها الادارة الاميركية وجادون في سعينا لوضع قادة وحكام تل ابيب اما المساءلة والمحاسبة وجلبهم الى العدالة الدولية سواء على جرائم الاستيطان في الضفة الغربية او جرائم الحرب في قطاع غزة. من المهم للغاية أن تكون رسالة الجانب الفسطيني واضحة، حاسمة وقاطعة: المجلس المركزي بقراراته التي يجب ان تحترم يحاول تغيير قواعد العلاقة مع قوات وسلطات الاحتلال.-انتهى-
———-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *