الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 10 آذار 2015 العدد2823

نشرة الثلاثاء 10 آذار 2015 العدد2823

 

الجيش: دورية راجلة للعدو الاسرائيلي خرقت خط الانسحاب في بسطرة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 10-3-2015 البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 13.00، وفي خرق جديد للسيادة اللبنانية، أقدمت دورية راجلة تابعة للعدو الاسرائيلي قوامها 8 عناصر على خرق خط الانسحاب في مزرعة بسطرة في مزارع شبعا لمسافة 20 متراً داخل الاراضي اللبنانية المحررة ولمدة 5 دقائق، وقام عناصرها برمي قنبلة دخانية.
وقد اتخذت وحدات الجيش المنتشرة في المنطقة الاجراءات الدفاعية المناسبة، فيما تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-
———-
أهالي العسكريين المخطوفين زاروا أبو فاعور: تحرك الحكومة إيجابي

(أ.ل) – اعلن حسين يوسف باسم لجنة اهالي المخطوفين “ان اللجنة اجتمعت في ساحة رياض الصلح وقررت “تجميد التصعيد لاجل يسمى على ضوء نتيجة التقدم او التقصير”، وتمنت “على الحكومة الاسراع والاستمرار بنفس القوة للوصول الى اطلاق كافة العسكريين”،
 واشار الى انه “تم اتخاذ هذا القرار بعد الاجتماع بوزير الصحة وائل ابو فاعور، وبعد المعطيات المتوفرة والاجواء الايجابية والملموسة الى حد مقبول لناحية تعاطي الدولة ولناحية تواجد الوفد القطري في المفاوضات بجدية وبقوة تختلف عن السابق”.-انتهى-
وكان أكّد أهالي العسكريين بعد لقائهم وزير الصحة وائل أبو فاعور أن “تحرك الحكومة إيجابي ونأمل الوصول إلى خواتم جيدة والحكومة تستجيب لما يطلب ضمن الأطر القانونية”.
وأكدوا أن “الحكومة جاهزة لكل شيء وهي لم تقصر”، شاكرين “اللواء عباس ابراهيم والوزير أبو فاعور ورئيس الحكومة تمام سلام واللواء محمد خير الذين لم يقصروا ويمكن أن نكون قد ظلمناهم أحيانا لأننا كنا خائفين على مصير هذا الملف”.-انتهى-
————
عمار: لا يوجد إنفلونزا خنازير في لبنان

(أ.ل) – اكد المدير العام لوزارة الصحة العامة وليد عمار انه “لا يوجد إنفلونزا خنازير في لبنان، وما ينقل شائعات عارية عن الصحة”.-انتهى-
———-

“الريجي” دشنت بركة مياه في عيترون لري حقول التبغ

(أ.ل) – دشنت ادارة حصر التبغ والتنباك (الريجي) بدعم من شركة “بريتش اميركان توباكو” (BAT) بركة مياه في بلدة عيترون (جنوب لبنان) يستفيد منها جميع مزارعي البلدة لري حقول التبغ، فيما كشف رئيس ومدير عام الريجي المهندس ناصيف سقلاوي خلال الإحتفال أن مشاريع تنموية ستنفذ هذه السنة في عشر بلدات شمالا جنوبا وبقاعا، ضمن سلسلة مشاريع تنموية لقرى التبغ في لبنان، اطلقتها الريجي في تموز 2014.
وحضر الإحتفال بتدشين البركة مدير التبغ الورق المهندس عبد المولى المولى، ومدير الزراعة والمشترى في الجنوب المهندس جعفر الحسيني، وممثلو شركة “بريتش اميركان توباكو “طارق صفي الدين وجوزف دبل وعماد حدارة، إضافة إلى رئيس نقابة مزارعي التبغ في الجنوب حسن فقيه، ورئيس بلدية عيترون وأعضائها وفاعليات من البلدة.
وشكر سقلاوي لرئيس البلدية وأعضاءها والمجتمع المحلي تجاوبهم مع المشروع، مشددا على أن “الإرادة لا يمكن أن تتحقق إلا إذا توافرت الرعاية”. واشاد بصمود أهل البلدة “في وجه التحديات التي مر بها الجنوب”، مؤكدا أن إدارة الحصر “تدعم المزارع بكل الإمكانات المتاحة”.
وألقى رئيس البلدية حيدر مواس كلمة أكد فيها أهمية زراعة التبغ في الجنوب، واصفا إياها بأنها “رافعة ودعم لاستمرارية حياة المزارعين”، ونوه ب”الدور التنموي الذي تؤديه الريجي من خلال دعم القرى الجنوبية وتقديم مساعدات للمزارعين، والتي ترجمت في بلدة عيترون الى بركة مياه تغطي حاجة حقول التبغ للمياه”.
أما رئيس بلدية عيترون السابق سليم مراد أشار إلى أن “زراعة التبغ التي يدعمها رئيس مجلس النواب نبيه بري، هي من أسباب صمود أهل البلدة، في بلد قلت فيه فرص العمل”.
وأكد رئيس نقابة مزارعي التبغ في الجنوب حسن فقيه “صمود بلدات الجنوب في وجه الإرهاب والدمار”، شاكرا للريجي “المساهمات التنموية التي تقدمها من مكتبات وقنوات للري وبرك مياه وطرق زراعية ومنح مدرسية لأبناء المزارعين، إضافة إلى إرسال المزارعين الأوائل إلى تركيا للإطلاع على أحدث تقنيات زراعة التبغ الشرقي”.
وفي الختام، قدمت البلدية دروعا تكريمية لسقلاوي ولممثلي شركة “بريتش اميركان توباكو”.-انتهى-
———-
الجيش: تفجير ذخائر في بلدات جنوبية
 
(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 10/3/2015 البيان الآتي:
 بتاريخه بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: برج الشمالي، تبنين، طلوسة والقنطرة.-انتهى-
————
اللجان المشتركة التأمت برئاسة مكاري

(أ.ل) – عقدت لجان: المال والموازنة الشؤون الخارجية والمغتربين، الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية، الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط، الادارة والعدل، التربية والتعليم العالي والثقافة، الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، الدفاع الوطني والداخلية والبلديات، البيئة، الزراعة والسياحة، جلسة مشتركة عند العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم برئاسة نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري وحضور المقرر الخاص النائب ابراهيم كنعان، والنواب:خضر حبيب، ادغار معلوف، نضال طعمة، غسان مخيبر، جان اوغاسبيان، انطوان ابي خاطر، احمد فتفت، امين وهبي، محمد قباني، خالد زهرمان، انطوان زهرا، ميشال موسى، زياد اسود، رياض رحال، عاصم عراجي، علاء ترو، بدر ونوس، قاسم عبد العزيز، سيبوه قلبكيان، كاظم الخير، نواف الموسوي، جوزيف معلوف، ابراهيم كنعان، زياد القادري، معين المرعبي، وليد خوري، جمال الجراح، هاني قبيسي، ايوب حميد، قاسم هاشم، سامر سعادة، سمير الجسر، علي بزي، عبد اللطيف الزين، سامي الجميل، شانت جنجنيان، بلال فرحات، علي المقداد، ناجي غاريوس، علي عمار، عاطف مجدلاني، فادي الهبر، علي خريس، نوار الساحلي، عبد المجيد صالح، حسن فضل الله، اميل رحمة، مروان حمادة، انطوان سعد، هنري حلو، دوري شمعون، فادي كرم.
كما حضر الجلسة وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر، وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية النائب نبيل دي فريج. وحضر ايضا رئيس مصلحة الدوائر الاقليمية والضابطة البيئية – وزارة البيئة جريس برباري، رئيس مصلحة الصحة الحيوانية – وزارة الزراعة باسل البزال، مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار، قيادة الجيش – مديرية المخابرات العميد الركن جودت عوديات، قيادة الجيش- اركان الجيش للعمليات العميد جان فرح، قيادة الجيش – اركان الجيش للعمليات المقدم ياسر العيراني، محافظ الشمال رمزي صبرا، مستشار قانوني في وزارة المالية يوسف الزعني، رئيس هيئة الرقابة على شركات الضمان وليد جنادري، مستشار قانوني – وزارة الاقتصاد والتجارة غادة سفر، ممثل وزارة الصحة بهيج عربيد، ممثل وزارة الصحة انطوان رومانوس، امين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية معين حمزة، منسقة ادارة الكوارث في رئاسة الحكومة نتالي زعرور، ممثل وزارة الطاقة والمياه علي غريب.-انتهى-
———–
الكعكي تسلم من علي عواد كتابه “الرأي العام بين الدعاية والاعلام”

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي، العميد الركن السابق علي عواد الذي قدم اليه كتابه “الرأي العام بين الدعاية والاعلام”، ومضمونه بحث علمي يرتكز على “مقاربة مفهوم الازمات الاهلية في علم نفس الجماهير، وتوضيح مسائل الرأي العام والاعلام وصلتها بلعبة اثارة الحوافز والاحاسيس والكوامن والموروثات في تكوين الرأي، قياس الرأي العام، الحرية والموضوعية والديمقراطية، الدعاية بين العنف والخوف، الدعاية والثقافة التربوية، الاعلام وثقافة الحوار، الشائعة، والبحث في مسألة دور الاعلام في مكافحة الارهاب”.
ورحب النقيب الكعكي بالكتاب وتمنى لمؤلفه، “مزيدا من الكتب اغناء للمكتبة الثقافية العربية”.-انتهى-
———–
حكمان للمطبوعات في دعوى القوات ضد حمدان
والجديد ويعقوب ضد المستقبل

(أ.ل) – أصدرت محكمة المطبوعات في بيروت برئاسة القاضي روكس رزق وعضوية المستشارتين نوال صليبا ورولا عبدالله اليوم حكمين: الأول في دعوى حزب “القوات اللبنانية” ممثلا برئيس الهيئة التنفيذية الدكتور سمير جعجع والدكتور جعجع بصفته الشخصية ضد مصطفى حمدان، وشركة تلفزيون “الجديد” ممثلة برئيس مجلس الإدارة ومديرها العام تحسين خياط والمدير المسؤول عن الأخبار والبرامج السياسية مريم البسام، وكل من يظهره التحقيق فاعلا، محرضا أو متدخلا في جرم القدح والذم والتحقير والتشهير ونشر أخبار كاذبة والإفتراءات التضليلية من خلال ما ورد على لسان حمدان في برنامج الحدث بتاريخ 31/10/2012.
وقضى الحكم بتغريم حمدان مبلغ 18 مليون ليرة والزامه دفع مبلغ عشرة ملايين ليرة للدكتور جعجع تعويضا عن الأضرار التي لحقت به، وإعلان براءة مريم البسام.
الحكم الثاني في دعوى النائب حسن محمد يعقوب ضد جريدة “المستقبل” ورئيس التحرير فيها هاني حمود والمدير المسؤول توفيق خطاب و”الشركة العربية المتحدة للصحافة” ومحمود صادق ياغي وكل من يظهره التحقيق في جرائم قدح وذم وتحقير من خلال ما نشرته جريدة “المستقبل” في 20/10/2008 في مقال بعنوان “النائب حسن يعقوب مطلوب بالنصب والإحتيال في الإمارات”… محمود ياغي مخاطبا عون “عبر ناو ليبانون”. وقضى الحكم يإسقاط دعوى الحق العام عن توفيق خطاب وتغريم ياغي مبلغ ستة ملايين ليرة.-انتهى-
———-
الاقتصاد اقفلت مستودعا في عوكر بالشمع الاحمر واتلفت بهارات
منتهية الصلاحية وكمية من الجبنة في الضاحية

(أ.ل) – قامت وزارة الاقتصاد والتجارة وبمؤازرة من الامن العام وبعد موافقة النيابة الاستئنافية المختصة، باقفال مستودع في منطقة عوكر بالشمع الاحمر، بعد ان تم ضبط كميات من العبوات سعة عشرة وعشرين ليترا معبأة بسوائل كحولية وجاهزة لتعبئتها في عبوات كحولية فارغة تحمل علامات تجارية مشهورة، اضافة الى ادوات عدة تستعمل في عملية التقليد.
كما اتلفت وزارة الاقتصاد والتجارة كمية 400 كلغ من البهارات المنتهية الصلاحية في مستودعات احدى الشركات وكمية 200 كلغ من الجبنة البيضاء ضمن عبوات تنك صدئة في مستودع في الضاحية الجنوبية بعد ان تبين عدم مطابقة العينات التي اخذت منها للمواصفات المعتمدة.-انتهى-
———-

بري التقى كاغ وكرامي
أبو فاعور: حبذا لو نتذكر أن هناك واجبا دستوريا يجري إهماله هو انتخاب رئيس

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة الامين العام لوزارة الخارجية الايطالية ميكالي فالنسيزي على رأس وفد من الوزارة والسفير الايطالي في لبنان جوزيبي مورابيتو بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، ودار الحديث حول التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.
ثم استقبل الوزير السابق فيصل كرامي وعرض معه للاوضاع العامة .
  وقال كرامي بعد اللقاء : اطلعت من دولته على اجواء ونتائج الحوار الجاري برعايته، ومما لا شك فيه ان نتائجه الايجابية وانعكاساتها واضحة على البلد . وكانت مناسبة ايضاً لوضعه  في جوء اللقاء التشاوري للجمعيات الاهلية من جبل محسن وطرابلس الذي سيعقد في منزلي وبحضوري .
وكان دولته مشجعاً ومرحباً وداعماً لمثل هذه اللقاءات والخطوات التي تزيد اللحمة بين اللبنانيين وتساهم في ازالة الخلافات والاختلافات .
ثم استقبل الرئيس بري المنسق الخاص للامين العام للامم المتحدة في لبنان السيدة سيغريد كاغ بحضور حمدان، وجرى عرض للاوضاع في لبنان والمنطقة.
واستقبل الرئيس بري بعد الظهر وزير الصحة وائل ابو فاعور الذي قال بعد اللقاء: تشرفت بلقاء دولة الرئيس موفداً من رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط، وككل مرة نتفق مع الرئيس بري في وجهات النظر ازاء القضايا المطروحة. هناك جلسة مفترضة غداً لانتخاب رئيس الجمهورية، والكل يتعامل مع هذا الموضوع على انه من الامور المنسية. فحبذا لو نتذكر جميعاً كنواب اولاً وكسياسيين وقوى سياسية ان هناك واجباً دستورياً مستحقاً يجري اهماله وهو انتخاب رئيس البلاد، وكل الازمات والعثرات التي نمر بها تعود لهذا الشغور في رئاسة الجمهورية. هناك تحديات كبرى امنية واجتماعية واقتصادية وسياسية لا يمكن ان تعالج الا بالاستقامة الدستورية والعودة الى انتخاب رئيس للجمهورية واستقامة عمل المؤسسات.
الموضوع الاخر الذي هو محل اتفاق بيننا وبين دولة الرئيس بري  اعتقد ان الكل متفق او يقبل حتى لو لم يقتنع كلياً بأن هذا الزمن  ليس زمن فتوحات سياسية لاي من الاطراف ولا زمن فتوحات دستورية او اقتصادية او اجتماعية او اي نوع من الانواع . الزمن هو زمن درء الاهوال والفتن وتوسيع قاعدة التفاهم بين اللبنانيين، لذلك فإن الحوارات التي تجري سواء الذي يجري بين تيار المستقبل وحزب الله برعاية ومتابعة الرئيس بري او الحوار المسيحي – المسيحي بين العماد عون والدكتور جعجع، هي ضرورات وطنية يجب اعطائها كل المدى لكي تنجّح وتوصل ليس فقط الى تفاهمات سياسية عامة بل ايضاً الى انجاز استحقاقات دستورية عالقة وفي مقدمها استحقاق رئاسة الجمهورية، لانه كما قلت ما ينتابنا من عثرات سببه الشغور في رئاسة الجمهورية، ولو كان هناك اتفاق على رئيس للجمهورية لتفادينا الكثير من الاخطار والعثرات التي نمر بها اليوم.-انتهى-
———-

سلام التقى أبو فاعور والسفير الأميركي وزوارا

(أ.ل) – إستهل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام نشاطه صباح اليوم في السرايا، بلقاء مع وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور وتناول البحث شؤون وزارته.
السفير الأميركي
 واستقبل سلام سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى لبنان دايفيد هيل وبحث معه في الأوضاع العامة والتطورات في المنطقة.
الهندسة اللبنانية-الألمانية
 واستقبل رئيس الحكومة وفدا مشتركا من المهندسين اللبنانيين والألمان في حضور سفير ألمانيا لدى لبنان كريستيان كلاغيس.
لجنة الصحة النيابية
 واستقبل سلام أعضاء لجنة الصحة النيابية برئاسة النائب عاطف مجدلاني الذي قال بعد اللقاء: “وضعنا دولة الرئيس في أجواء ما آل اليه تنفيذ القانون 174 الذي يقضي بالحد من التدخين، والتراجع والصعوبات في تطبيقه، خاصة أن لجنة الصحة نالت توصية بإنشاء لجنة تنسيق بين الأجهزة المسؤولة عن تنفيذ هذا القانون وطلبنا الدعم من دولته للدفع الى الأمام بتنفيذه”.
وأوضح مجدلاني أن “الإصرار على تنفيذ هذا القانون لا يأتي من الفراغ بل هو نتيجة قناعة ومعطيات علمية منذ عشرات السنين تشرح مضار التدخين وتسببه في أمراض السرطان والشرايين وامراض اخرى، والكلفة العالية التي تنعكس على الصحة وكذلك على الإقتصاد اللبناني والتكاليف التي تقع على عاتق الدولة”.
وقال: “في لبنان أكثر من 3500 شخص يفقدون حياتهم سنويا بسبب الأمراض الناتجة عن التدخين وتتراوح كلفة علاجهم التي تتكفل بها وزارة الصحة والدولة اللبنانية ما بين بين 350 الى 400 مليون دولار أميركي سنويا، وأغلبيتهم في سن العطاء والإنتاج ما يعني أننا نفقد قوة إنتاجية من إقتصادنا. لذلك، نحن نصر على تنفيذ القانون”.
ونوه مجدلاني بمحافظ مدينة بعلبك- الهرمل بشير خضر لإطلاقه حملة تنفيذ قانون الحد من التدخين في بعلبك- الهرمل، متمنيا على جميع المحافظين في كل محافظات لبنان “تفعيل أجهزة الرقابة لديهم الى جانب أجهزة الوزارات المعنية”.
وختم قائلا: “اتفقنا مع دولته على إيجاد نشاط دوري للتوعية من مخاطر التدخين واتمنى ان يبدأ قريبا بعد أن نلتقي مع وزير الصحة العامة والمؤسسات الدولية كمنظمة الصحة العالمية والإتحاد الأوروبي. واتمنى على جميع المواطنين تنفيذ القانون والإلتزام به، ليس فقط في المطاعم والمقاهي إنما أيضا ما يهمنا داخل حرم المدارس والجامعات وكذلك داخل المؤسسات العامة”.-انتهى-
———-

علي حسن خليل عرض مع ايخهورست مشاريع الطاقة ومع باولي العلاقات الثنائية

(أ.ل) – استقبل وزير المالية علي حسن خليل في مكتبه بالوزارة، سفيرة الاتحاد الاوروبي أنجيلينا ايخهورست يرافقها مسؤول برامج الطاقة في منطقة الشرق الاوسط، وجرى بحث في مشاريع الطاقة وسبل تمويلها ودور الاتحاد الاوروبي واستعداده للمساعدة خصوصا في ما يتعلق بمحطات الانتاج في معمل دير عمار.
 كما استقبل خليل سفير فرنسا باتريس باولي وعرض معه العلاقات الثنائية بين لبنان وفرنسا والمشاريع المشتركة، وأهمية الاسراع في انجاز قانون المياه الذي يناقش في اللجنة الوزارية المختصة.-انتهى-
———–
شبطيني: لانتخاب رئيس انقاذا للجمهورية وتجنبا للوقوع في الهاوية

(أ.ل) – أدلت وزيرة المهجرين أليس شبطيني، اليوم بتصريح، استهلته بالقول: “امام هذا الكم الهائل من المطالب الاجتماعية والازمات المعيشية والصحية بدءا بسلسلة الرتب والرواتب ومرورا بحقوق المتعاقدين في قطاع التعليم وقضية المالكين والمستأجرين وصولا الى التلاعب بصحة المواطن، وأمام التهديدات والاخطار الامنية عند العدو والعبء الذي خلفته الاعداد الكبيرة للنازحين السوريين وعدم قدرة لبنان على تحمل ذلك لفترة طويلة. أمام كل تلك الصورة القاتمة تزداد مخاوفنا اكثر جراء ما نشهده من تعطيل لبعض مؤسسات الدولة والترهل الذي يصيب بعضها الاخير ما يؤدي الى عدم انتظام عمل الدولة بشكل طبيعي”.
أضافت “ان كل تلك المشاكل والمعوقات لا حل لها الا من خلال الشروع فورا بانتخاب رئيس جديد للجمهورية مع العلم، أن هذا الحدث بات مرتبطا عضويا على ما يبدو بالوضع الاقليمي والاتفاقات الموعودة دوليا وإقليميا. ومن هنا الخوف من مصيبة اطالة امد المفاوضات الجارية او في اسوأ الاحوال تعرقل الاتفاق المذكور”. ودعت الوزيرة شبطيني و”لو لمرة واحدة، لان نتفق في ما بيننا كلبنانيين والاقدام على هذه الخطوة من اجل خلاص الوطن وانقاذ الجمهورية من تداعيات المنطقة وتجنب الوقوع في الهاوية”. وقالت:”وفي هذا السياق نرحب وندعم عودة انعقاد جلسات الحكومة وتفعليها من اجل سد الفراغ موقتا وتسيير الاعمال وأمور الناس، لا سيما وان مشكلات وهموم المواطن باتت ملحة وكثيرة على الصعيدين المعيشي والاجتماعي”.-انتهى-
————
الجيش: تمارين تدريبية في مزرعة حنوش – حامات
 
(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 10/3/2015 البيان الآتي:
بتواريخ 11-12-13 /3 /2015، ما بين الساعة 9.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———-
ابو فاعور: مواد مسرطنة في البهار ومياه غير مطابقة في المدارس

(أ.ل) – عقد وزير الصحة وائل ابو فاعور، مؤتمرا صحافيا بعد لقائه أطباء الاقضية والمراقبين في المناطق لوضع بعض الخطوات التنظيمية الاكثر وضوحا في حملة سلامة الغذاء.
وأكد أبو فاعور أن “الوزارة تكتشف يوميا ضرورة وضع خطوات تنظيمية وتكميلية كي يكون التعامل في المستقبل أكثر وضوحا”، لافتا الى انه “يتم احصاء كل المؤسسات العاملة في الشأن الغذائي في كل الأقضية، مما سيشكل قاعدة للمعلومات التي ستعمل على اساسها بشكل دوري وزارة الصحة. ونأسف لأن الدولة ليس لديها قاعدة معلومات عن المؤسسات العاملة في الشان الغذائي، وهو ما تقوم به وزارة الصحة اليوم كي لا تكون الحملة موجة عابرة لفترة معينة او حماسة معينة، بل لتصبح عملا دوريا ودائما تقوم به الوزارة والمفتشون”.
ولفت الى ان “هذا العمل سيثمر جدولا يعطى لكل المفتشين والاطباء ليزودهم عدد المؤسسات التي هم مسؤولون عن الكشف عليها”، مشددا على أن “الفحوص لن تكون لمرة واحدة فقط بل دورية ودائمة، كي تتأكد الوزارة من أن الاصلاحات دائمة”.
وأوضح أبو فاعور أن “الحملة تتوسع لمحاولة إيجاد حلول لما يكتشف من فساد غذائي، ولاحظنا سابقا أن المشاكل تكثر في المواد المصنعة، واحدى المشاكل التي تم اكتشافها هي البهارات. وهذا موضوع يمس صحة المواطن لأننا في هذه الحالة لا نتكلم عن مادة تدخل لماما في الاكل بل عن مادة تدخل في معظم المأكولات اللبنانية”.
وأسف “لأن ما اكتشف في البهارات ليس عابرا او يحتوي على أعراض جانبية فقط، بل انه يضم مواد سامة وبعضها مسرطنة وتدخل الاجسام”، مفسرا أن “البهارات تحتوي على مادة فلاتوكسين، وهي مادة مسرطنة تسبب سرطان الكبد”.
وأكد ضرورة إتلاف البهارات في المؤسسات “لأنها ليست مسألة عابرة بل لديها اهتمام خاص”.
وقال: “قسم كبيرمن العينات اثبتت هذا الامر، فالعينات اما تضمنت افلاتوكسين وإما خمائر وفطريات تتطور الى تلك المادة السامة، لذلك لا يمكننا التعامل مع هذا الأمر من خلال فحوص روتينية بل يجب اتخاذ اجراءات جذرية”.
وفي هذا الاطار، طلب ابو فاعور من وزير الاقتصاد ألان حكيم تدقيقا أكبر في البهارات التي تدخل الى لبنان، مشيرا الى “مباشرة وزارتي الصحة والاقتصاد اتخاذ عينات من البهار الذي يصل الى المرفأ، وتشديد الرقابة على المطاحن التي تطحن البهارات. كذلك ستباشر وزارة الاقتصاد التشديد والتركيز على قصة استعمال البهارات المغلفة وطريقة البيع المغلفة لأنها الطريقة الاسلم لعدم احتوائها على الخمائر.
وتم تثبيت وجود مادة افلاتوكسين بشكل واضح، كما عثر على بعض الخمائر والفطريات في أصناف من البزورات والصعتر، بالاضافة الى البهارات”.
وعن موضوع التسمم في الشمال، لفت الى ان السبب “يعود الى الكعك والجبنة الموجودة فيها، وهو ما دفع الى إقفال الفرن بناء على قرار المدعي العام في الشمال، وإقفال محل الجبنة أيضا”.
وذكر أنه “تم الكشف على مياه العيون وثبت احتواؤها على مواد مضرة، لذلك سيقفل المصنع”، متطرقا الى إحدى القضايا الجديدة وهي المياه في المدارس، “إذ اكتشفت الوزارة بعد الكشف عليها أن قسما كبيرا من المياه التي تستعمل في المدارس غير مطابقة، لذلك تم تعميم تكثيف التفتيش عليها لاتخاذ القرار المناسب لعلاجها”، مشيرا الى اتفاق مع وزير التربية الياس بو صعب “كي يكون هذا العلاج عملا مشتركا بين الوزارتين من خلال الكشف على المدارس”.-انتهى-
———–
ريفي خلال لقاء إعلامي في فرنسا:
عدم انتخاب رئيس أحدث ثقبا كبيرا في مظلة الأمان في لبنان

(أ.ل) – نظم “تيار المستقبل” في فرنسا لقاء إعلاميا مع وزير العدل اللواء أشرف ريفي في مقر إقامته في باريس، بحضور عدد من الإعلاميين ومراسلي الصحف ومنسق التيار عبد الله خلف، وجرى نقاش متعلق بالمرحلة الدقيقة التي يمر بها لبنان والمنطقة.
وعن موضوع الهبة التي قدمتها المملكة العربية السعودية إلى الجيش اللبناني والقوى الأمنية، اشار ريفي الى أن “التجهيزات العسكرية من هبة الـ3 مليارات دولار ستبدأ بالوصول الى لبنان في أوائل نيسان، كما ستبدأ التجهيزات المتعلقة بهبة المليار بالوصول من أميركا وأوروبا أيضا”، وقال: “ليس هناك تأخير إذ أن تحضير التجهيزات العسكرية يستلزم وقتا”.
وفي ما يتعلق بهواجس تأثير الأزمة السورية على لبنان، طمأن اللبنانيين بأن “هناك قرارا إقليميا ودوليا بعدم انتقال النار السورية الى لبنان”.
وعن تزايد أعداد النازحين السوريين، لاحظ “أن النزوح السوري في لبنان أصبح يشكل 35% من عدد السكان وهو رقم مخيف ولكن من حق النازح السوري أن يجد حضنا يأويه من جرائم النظام ولكن المساعدات الدولية أقل بكثير من المطلوب”.
وقال: “هذا من تداعيات الحرب السورية بالإضافة إلى مشاركة لبنانيين في الحرب السورية وتسرب المقاتلين من سوريا الى لبنان ولكن نحن قادرون على السيطرة”.
وبخصوص الفراغ الرئاسي الحالي، اكد ان “عدم انتخاب رئيس للجمهورية هو جريمة بحق لبنان وكل من شارك بعدم انتخاب رئيس ارتكب جريمة بحق لبنان”، واضاف ان “عدم انتخاب رئيس أحدث ثقبا كبيرا في مظلة الأمان في لبنان، كما نجم عنه تعطيل مجلس النواب وتعطيل جزئي للحكومة وأدى إلى اللجوء لآليات غير دستورية لتسيير بعض الأمور”. وأكد “إن الإيراني يستعمل ورقة تعطيل انتخاب الرئيس لاستعمالها في مفاوضاته مع الغرب”.
ولفت إلى أن “حزب الله هو الوجه الآخر لداعش، هذه قناعتي، والجرائم التي يرتكبها حزب الله والنظام في سوريا ليست أقل من جرائم داعش”، وقال ان “المشروع الايراني يشكل خطرا كبيرا على لبنان، لكن لا نريد حمل السلاح فنحن نعتبر أي سلاح خارج سلاح الدولة هو سلاح غير شرعي ونريد ان تحكمنا الدولة وليست الدويلة، وسنعمل ضد مشروع الدويلة المدعومة من إيران والنظام السوري”.-انتهى-
———-
زهرا : لا يمكن ان نوافق على التشريع العادي في غياب رئيس للجمهورية
وهناك دستور واضح وفي الازمات نلجأ الى الكتاب

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب انطوان زهرا، في مؤتمر صحافي عقده في مجلس النواب، ان “هناك ناظما اسمه الرأس ينظم عمل الجسم بكامله، والدول والمؤسسات والشركات مثل الانسان لا يمكن ان تعيش من دون رأس ينظم عملها، ومن هذا المنطلق فان موضوع الشغور في سدة رئاسة الجمهورية لا يمكن التعامل معه وكأنه شيء عابر ومرور الكرام”.
أضاف “لا يمكن ان ينتظم عمل المؤسسات الدستورية في غياب الرأس الناظم لعملها، وقد رأينا الارتباك والصراعات على مستوى الاداء الحكومي، من وقت الى آخر، ونواكب شلل مجلس النواب على مستوى الانتاج النهائي، فاللجان تقوم بأعمالها المتخصصة واللجان المشتركة تثابر على انجاز كل الاقتراحات ومشاريع القوانين لعرضها على الهيئة العامة”.
وتابع “يهمني ان اؤكد موقف حزب “القوات اللبنانية” وموقفي كعضو في هيئة مكتب المجلس، وأذكر بموقف 14 آذار عند بداية الشغور، وقد اعلنا ونكرر الآن باسم “القوات” انه من غير الممكن ان نوافق على التشريع العادي في غياب رئيس للجمهورية وهناك دستور ونص واضح وفي الازمات نلجأ الى الكتاب وليس الى الاجتهاد، وهناك في الدستور المواد 73و74و75 تقول ان المجلس يتحول الى هيئة ناخبة عند الشغور، واذكر بالمادة 74 التي تنص على انه عند خلو سدة الرئاسة بالوفاة او الاستقالة او أي سبب آخر يلتئم المجلس بحكم القانون لانتخاب رئيس، وبوجود هذه النصوص الواضحة لا يجوز الاجتهاد”.
أضاف “قلنا انه من اجل استمرار عمل الدولة في حده الادنى فاننا نستطيع ان نشرع استثنائيا في المواضيع المتعلقة باعادة انتاج السلطة، واضفنا اليها موضوعين: الموازنة -اذا انجزت – لاننا منذ 10 اعوام من دون موازنة وقانون الانتخابات وزدنا انه اذا حصل توافق شامل على سلسلة الرتب والرواتب ايضا لما لها من فوائد اقتصادية واجتماعية وحياتية”.
وأعاد “تأكيد هذه الثوابت بعدما طرح الموضوع وادلى بعض الديبلوماسيين بدلوهم فيه -عن حسن نية – ونحن نشجع على التزام الدستور”.
وقال: “في موضوع وفاة والدتي تعرفت مجددا الى لبنان الذي اعتنقته وناضلت ومستعد ان أناضل من اجله، مع رفاقي واهلي واخوتي، وفي هذه المناسبة، لم يقصر احد من اللبنانيين بتقديم واجب العزاء وقد شعرت بأنني ابن عائلة كبيرة اسمها لبنان وهذا اللبنان لا معنى له الا في هذا الاتجاه، أي ان نسقط جميعا خلافاتنا امام الواجب الاجتماعي وان نحترم بعضنا بعضا ونواسي بعضنا”.
وتقدم بالشكر من “اصحاب الدولة”، ونوه بـ”عائلته الحزبية”: الدكتور سمير جعجع وزوجته وكل الرفاق في لبنان والاغتراب الذين كانوا قربي في كل لحظة، وبأصحاب الفخامة والدولة والحكومة الرئيسان ميشال سليمان وامين الجميل والسيدتان نايله معوض وصولانج الجميل واصحاب الدولة الرئيس نبيه بري، الذي اتصل واوفد من مثله، والرئيس حسين الحسيني ونائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري والاستاذان ايلي فرزلي وميشال معلولي، واصحاب الدولة الرؤساء: تمام سلام وسعد الحريري وفؤاد السنيورة ونجيب ميقاتي واللواء عصام ابو جمرا والياس المر وكل القيادات العسكرية والقضائية والديبلوماسية”.
وختم “هذا اللبنان الذي فيه كل هذه المحبة واللياقة والتضامن في الواجب الاجتماعي يستحق منا جميعا ان ندافع عن الاعتدال والانفتاح فيه وعن صيغته الفريدة التي تصلح ان تكون المثل الوحيد الصالح لحل كل أزمات هوية دول المنطقة التي تعيشها حاليا”.-انتهى-
———
جنبلاط عرض مع فالنسيزي التطورات السياسية والتقى سفيرة كندا

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو مساء اليوم، وفدا إيطاليا برئاسة أمين عام وزارة الخارجية الإيطالية ميكايللي فالنسيزي، يرافقه سفير إيطاليا في لبنان جيوزيبي مورابيتو على رأس وفد، وتم خلال الاجتماع البحث في التطورات السياسية الراهنة.
ثم إلتقى جنبلاط سفيرة كندا في لبنان ميشيل كامرون وعرض معها لآخر المستجدات.-انتهى-
———-
النائب سعيد زار “التجدد الديموقراطي” وكارلوس اده
واطلعهما على التحضيرات لمؤتمر 14 آذار

(أ.ل) – زار وفد من الأمانة العامة لقوى الرابع عشر من آذار برئاسة الدكتور فارس سعيد مكاتب “حركة التجدد الديموقراطي” في مبنى ستاركو.
كما زار الوفد عميد حزب الكتلة الوطنية كارلوس إده في منزله في الصنايع. ووضعهم في جو التطورات المرافقة للمؤتمر الثامن لقوى 14 آذار.-انتهى-
———–
قهوجي التقى قائد القوات البرية الفنلندية ومسؤولا قبرصيا

(أ.ل) – إستقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قائد القوات البرية الفنلندية الفريق سيبو توافونين، وتناول البحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، ومهمات الوحدة الفنلندية العاملة ضمن إطار قوات الأمم المتحدة الموقتة في لبنان.
ثم استقبل مدير مكتب وزير الدفاع القبرصي العقيد البحري كوستانتينوس فيتيريس على رأس وفد، لمناسبة تسلم الجيش مساعدة عسكرية من السلطات القبرصية تضم كمية من الأسلحة والذخائر المتنوعة. ونوه قهوجي “بالدعم الذي تقدمه دولة قبرص الى الجيش، والتعاون المثمر بين الجانبين”.
كذلك، استقبل الملحق العسكري اليوناني العقيد ايمانويل بيتيناراكوس. وجرى التداول في العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.-انتهى-
———–

حوري: لن نمل من العمل على انتخاب رئيس

(أ.ل) – أحيت منسقية “تيار المستقبل” في إيطاليا الذكرى العاشرة لإستشهاد الرئيس رفيق الحريري تحت شعار “عشرة، مية، ألف سنة مكملين” و”لبنان أولا”، وذلك في فندق الماريوت بمشاركة عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار الحوري.
حضر الإحتفال السفير اللبناني لدى الفاتيكان جورج خوري، القائم بالأعمال اللبناني لدى الدولة الإيطالية كريم الخليل، السفير الأردني زياد اللوزي، سفير الجامعة العربية في روما ناصيف حتي، المستشار الكويتي محمد الهاجري، المستشار اللبناني البير سماحة وعقيلته، القنصل اللبنانية رحاب أبو زين، السكرتير الأول في سفارة المملكة العربية السعودية خالد المطرفي، عضو مجلس الشيوخ الإيطالي السيناتور لوريدانا دي بتريس، مدير شركة طيران لبنان مروان عطالله، ممثلون عن وزارة الخارجية الإيطالية، القاضي في محكمة الفاتيكان مونسينيور عبدو يعقوب، رئيس الدير للكنيسة الأنطونية مونسينيور ماجد مارون، نائب رئيس الكنيسة المارونية مونسينيور طوني جبران، المسؤول الأعلامي في “راديو الفاتيكان” الناطق باللغة العربية الأب جون بيار يمين، مسؤول المتحف الفاتيكاني مونسينيور ادمون فرحات، أعضاء منسقية إيطاليا والمشرف التقني للاحتفال سيد فادي التوم وشخصيات إيطالية رسمية وممثلون عن أحزاب قوى 14 و8 آذار وإعلاميون عرب وإيطاليون ومناصرون للـ”المستقبل” من أبناء الجالية اللبنانية.
استهل الحفل بكلمتين ترحيبيتين لعريفي الحفل حسين غزال باللغة العربية ومايا بوحرفوش باللغة الإيطالية، تلاها النشيدان الوطني الإيطالي واللبناني، ثم الوقوف دقيقة صمت عن روح الرئيس رفيق الحريري ورفاقه الشهداء، كما تخلله عرض الفيلم لمسار العشر سنوات بعد استشهاد الرئيس الشهيد.
من جهته، ألقى النائب حوري كلمة استهلها بنقل تحية الرئيس الحريري إلى الحضور، وقال :”عشر سنوات مرت على غيابه ولم يغب. عشر سنوات والمجرمون يرغبون بقتله مجددا. عشر سنوات ولم يستطيعوا الغاء رفيق الحريري لا من الذاكرة ولا من المستقبل”.
أضاف “السؤال ببساطة، لماذا؟ لأنه رفيق الحريري بما يحمل من مبادىء ومعان. رفيق الحريري رمز الإعتدال والتعقل والرؤية الشاملة للأمور. رفيق الحريري رجل اتفاق الطائف. وماذا يعني الطائف؟ يعني نهائية لبنان ككيان، عروبة لبنان، العيش الواحد بين المسلمين والمسيحيين، الحرية بكل أنواعها السياسية والإقتصادية والإجتماعية وقبل كل ذلك وبعده أن يكون لبنان واحة للديموقراطية في هذا الشرق”.
وتابع “حين نقول لبنان، نعلم تماما أنه البلد العربي الوحيد الذي نتمسك جميعا بمسيحية رئيس جمهوريته، لأن لبنان من دون هذا التنوع وبدون هذا التعدد لا يكون لبنان”.
ورأى ان “رب قائل أن لبنان شهد الكثير من الأحداث والحروب والنكسات، وهذا صحيح. ولكن، لم تتأثر روح لبنان. لم يتأثر لبنان بتصميمه على التمسك بوجهه الحضاري وبتمسكه بتنوعه وتعدده. نختلف في لبنان كثيرا في السياسة، نختلف أحيانا طائفيا ومذهبيا ومناطقيا، ولكن لم ولن نختلف على المبادىء التي شكلت لبنان من عروبيته ونهائيته ككيان متنوع ومتعدد”.
وعن المحكمة الدولية وأهدافها، قال :”عشر سنوات ولا زالت المحكمة الخاصة بلبنان تعمل للوصول إلى الحقيقة وكلنا لاحظنا في الأشهر القليلة الماضية تطورا واضحا في عمل المحكمة ورب قائل من استشهد لن يعود وهذا صحيح ولكن نحن نريد من خلال هذه المحكمة ان نحمي مستقبل الحياة السياسية في لبنان. نريد أن يعلم المجرم بان جريمته لن تبقى من دون عقاب”.
وفي موضوع الشغور في منصب رئاسة الجمهورية، اعتبر أنه “في خضم هذا الظرف، لبنان الذي كما قلت قبل قليل أننا نفتخر برئاسة جمهوريته المسيحية، للأسف هناك شغور في موقع الرئاسة، بعدما كنا نتباهى بأننا بلد يوجد فيه رئيس جمهورية سابق خارج القبر وخارج السجن أصبحنا من دون رئيس للجمهورية”.
أضاف “قاربنا العشرة أشهر من الشغور ولكن هذا لن يجعلنا نمل من العمل على انتخاب رئيس للجمهورية. لا أريد في هذه الذكرى أن أغوص بالأسباب فنحن وبكل صراحة نعتبر أن فريقا شريكا في الوطن أخذ هذه الورقة إلى بعد إقليمي إيراني وجعله ورقة في مفاوضاتها مع المجتمع الدولي ولكن هذا لم يمنعنا من العمل الدؤوب لإيجاد حل لهذا الشغور”.
اما عن حوار “المستقبل” و”حزب الله”، فقال :”في ظل هذا اللهيب الإقليمي وهذا التوتر المذهبي في المنطقة الذي تعيشه المنطقة العربية وفي ظل الشغور في موقع رئاسة الجمهورية لا يجوز ان نترك الأمور على حالها دون أدنى محاولة لعلاجها. ومن هنا دخلنا في حوار مع حزب الله. وقلنا أننا نربط النزاع مع حزب الله في ثلاثة عناوين: لم ولن نمل من رفضنا لتدخل حزب الله في المستنقع السوري وسنستمر برفضنا لأي سلاح خارج سلاح الدولة والشرعية اللبنانية وإصرارنا على تسليم المتهمين باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري الى المحكمة الدولية”.
أضاف “قلنا أننا مختلفون في هذه العناوين الثلاثة ودخلنا لنتحاور خارج هذه العناوين لأننا نعلم أن هذه العناوين حلها ليس مع شريكنا اللبناني. ونجحنا إلى حد ما في هذا الحوار، ولا أقول أننا نرفع سقوف التوقعات كثيرة بل اننا نذهب إلى توقعات معقولة والوضع أفضل بكثير عما كان عليه قبل الآن”.
أضاف “في ظل هذا الوضع وهذا الشغور في رئاسة الجمهورية فإن حكومة لبنان برئاسة الرئيس تمام سلام الذي نوجه إليه التحية، مناطة بمسؤوليات كبيرة جدا فهي تتحمل مسؤولية العمل الحكومي وجزء من مسؤوليات رئيس الجمهورية، ولذلك نرى أن ما من مصلحة لأحد بتعطيل عمل الحكومة”.
وأشار الى أنه “في ظل الإرهاب الذي نواجهه في هذه المرحلة، نجح كل اللبنانيين في تشكيل موقف سياسي موحد في وجهه. نحن في تيار المستقبل تيار اعتدال علمنا الرئيس الشهيد الوسطية واحترام الرأي الآخر وأن نقدس المساحة المشتركة لكل الآراء وبالتالي لا يمكن أن نقبل بمنطق إلغائي”.
أضاف “نواجه هذا الإرهاب وقد تحصنا بدعم عربي شقيق سواء للجيش أو القوى الأمنية اللبنانية وعلى رأس هذا الدعم ما تلقيناه من المملكة العربية السعودية الشقيقة بمبادرة كريمة بلغت أربعة مليار دولار موزعة بين الجيش والقوى الأمنية، إضافة إلى مساعدات أخرى تلقيناها من الكويت والإمارات والأردن وغيرها من الدول العربية ومن الدول الأجنبية ففي المعركة ضد الإرهاب ما من حلول وسط”.
وتابع “وفي هذا السياق وخاصة بالنسبة لما يجري في الشقيقة سوريا نقول لا يمكن مواجهة الإرهاب عبر الإرهاب، بمعنى آخر فإن النظام الذي قتل أكثر من 200.000 من شعبه لا يمكن له أن يكون أداة صالحة لمواجهة إرهاب آخر”.
وأكد ان “ربيع هذه المنطقة آت حتما لأن الديموقراطية هي الخيار الوحيد لكل شعوب العالم”.
وشدد على انه “تبقى نقطة أساس وهي أنه على المستويين العربي واللبناني فهناك عدو واحد وهو إسرائيل وقضية مركزية واحدة واسمها فلسطين، ونحن نعتبر أن المجتمع الدولي الذي تباطأ في إيجاد حلول لقضية الشعب الفلسطيني ساهم بشكل أو بآخر في تنامي الإرهاب في المنطقة”.
وختم حوري “رفيق الحريري لم يمت ونهجه مستمر وهذه الراية يحملها اليوم الرئيس سعد الحريري في نفس الخط والنهج، وبنفس الإعتدال والإنفتاح. نفتخر بكل حلفائنا في لبنان كما نحترم كل من نختلف معهم في داخل الوطن وفي نفس الوقت نسعى لافضل العلاقات مع الأشقاء العرب ومع أصدقائنا في العالم”.
وفي ختام الحفل، تقدم المنسق خليفة بالتهنئة وقدم الورود الى جميع النساء الحاضرات بمناسبة عيد المرأة العالمي.-انتهى-
————

جبري زار رعد: المعادلة الذهبية أثبتت جدواها وفعاليتها في تحصين لبنان
 
(أ.ل) – زار الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري مع وفد من الحركة رئيس كتلة الوفاء للمقاومة سعادة النائب محمد رعد في  مبنى الكتلة – طريق المطار،  وجرى خلال اللقاء البحث في مجمل الأوضاع العامة محلياً ودولياً. وأكد الشيخ جبري على ضرورة إنتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية يتمسك بالثوابت الوطنية وبالمعادلة الذهبية المتمثلة بالجيش والشعب والمقاومة، والتي أثبتت جدواها وفعاليتها في تحصين لبنان ضد أعدائه، وتم التطرق إلى الإجراءات المتخذة بحق الأخوة السوريين في لبنان, فلا يمكن أن تكون الإجراءات من جانب واحد فعلى الحكومة اللبنانية معالجة هذا الموضوع  من خلال التعاون والتنسيق بين الحكومتين اللبنانية والسورية.-انتهى-
———–
صالح: الانتخابات الفرعية ستكون تحت السيطرة

(أ.ل) – اسف النائب عبد المجيد صالح في حديث لمصدر إعلامي “لتعاطي البعض مع الملف الرئاسي بهذا البطىء”، مؤكدا أنه “لم يتم الاتفاق على شيء من أجل جلسة الغد التي ستنضم الى سابقاتها”.
وعن استقالة النائب وليد جنبلاط في شهر ايار المقبل رد صالح :”اذا اقدم جنبلاط على هذه الخطوة فسيكون هناك انتخابات في جزين التي شغر فيها مقعد النائب ميشال حلو بعد وفاته”، مشيرا الى “أنه لم تنتف الاسباب التي كانت قائمة بعدم اجراء الانتخابات النيابية، فالانتخابات الفرعية تكون تحت السيطرة”.-انتهى-
———-
الان عون غادر الى كندا والولايات المتحدة

(أ.ل) – غادر عضو “تكتل التغيير والإصلاح” النائب آلان عون في جولة إلى كندا والولايات المتحدة، وذلك تلبية لدعوة من لجنة الإنتشار في التيار الوطني الحر.
ويتخلل الجولة لقاءات مع الجالية اللبنانية ومسؤولين رسميين في البلدين.-انتهى-
———-

عبد الأمير قبلان: نبارك كل مسعى يعزز التعايش بين الأديان

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان وفد تجمع العلماء المسلمين ضم: رئيس مجلس الأمناء الشيخ احمد الزين، رئيس الهيئة الادارية الشيخ حسان عبد الله، الشيخ مصطفى ملص، الشيخ علي خازم، السيد عباس الموسوي، الشيخ ابراهيم بريدي، الشيخ ماهر مزهر والشيخ حسين غبريس، وجرى التباحث في القضايا والشؤون الاسلامية والاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.
وبارك قبلان كل “مسعى يعزز الوحدة الاسلامية في لبنان ويحصنها لتكون مدماك الوحدة الوطنية فيكون اللبنانيون يدا واحدة متعاونين على البر والتقوى بعيدين عن الاثم والعدوان عاملين لما فيه مصلحة لبنان وشعبه”.
وطالب “رجال الدين في لبنان ببذل الجهد لترسيخ وحدة اللبنانيين ورأب الصدع وجمع الكلمة من خلال العمل المخلص والجاد الذي يحصن وحدتنا الوطنية ويعزز تعاوننا وتشاورنا ويبعد شبح الفتنة والتطرف والارهاب عن ساحتنا”، مشددا على “ضرورة ان يلتزم رجال الدين الخطاب المعتدل الذي يشيع المحبة والتعاون بين اللبنانيين فيجهدوا لإبعاد الناس عن التطرف والارهاب والتكفير الذي ينافي تعاليم الدين وقيمه، فاللبنانيون مطالبون بالعمل لحفظ وحدة لبنان واستقراره”.
وبعد اللقاء قال الزين: “تشرفنا بزيارة سماحته وطرحنا عليه ان يدعو لمؤتمر للقيادات الاسلامية ولرؤساء الطوائف الاسلامية من اجل ان يطرحوا موضوع مواجهة ما نشاهده من تكفير ومن دعوة للفوضى في سائر البلاد العربية والاسلامية، وان يأتي هذا المؤتمر ليقرر دعوة سائر الطوائف لاجتماع وللوحدة في ما بينها لمواجهة هذا الخطر المدمر الداعي للفراغ وللتدمير في انحاء الامة العربية والاسلامية، وحماية لاوضاعنا ولوجودنا في لبنان ندعو ونؤكد على الدعوة للوحدة الوطنية بين جميع الطوائف والمذاهب والاحزاب في لبناننا العزيز”.
واستقبل الشيخ قبلان وفدا من جامعة القديس يوسف ضم: الأب نعمة صليبا، علا صقر، ليندا غدار وعبد الناصر صلح الذين وجهوا له دعوة للمشاركة بحفل إطلاق فيلم وثائقي بعنوان “لأنه إنسان” الذي يوثق حالات إيجابية حدثت خلال حرب الجبل. وبارك قبلان “كل جهد ومسعى يعزز التعايش بين الأديان”، مؤكدا ان “مجتمعاتنا بحاجة الى نهضة نعيد فيها تأهيل قيمنا الدينية وتمتين علاقاتنا مع الانبياء والرسل فنجهد لترسيخ الاديان السماوية وعدالتها وقيمها في أذهان الناس”. –انتهى-
———–
الجيش: تفجير ذخائر في محيط كفرفالوس – الجنوب
 
(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 10/3/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من تاريخ 9 /3 /2015 ولغاية 13/ 3/ 2015، ما بين الساعة 7.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط بلدة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

———–
اجتماع الهيئة التنفيذية للمجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك

(أ.ل) – عقدت الهيئة التنفيذية للمجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك إجتماعها الدوري في المقر البطريركي بالربوة، برئاسة غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام، وحضور نائب الرئيس العلماني الوزير ميشال فرعون ونائب الرئيس الإكليريكي المطران ادوار ضاهر والأمين العام العميد شارل عطا وأمين الصندوق ايلي أبو حلا والنائب مروان فارس والوزير السابق سليم جريصاتي والأعضاء.
درست الهيئة جدول اعمال الاجتماع واتخذت بشأنه القرارات المناسبة. كما تطرق المجتمعون الى الأوضاع السائدة في لبنان والمنطقة واصدروا البيان الآتي:
أولاً: ابدى المجلس الاعلى قلقه الشديد على استمرار الفراغ في سدة الرئاسة، وما تركه هذا الفراغ من تداعيات لجهة العمل الحكومي وعمل بقية المؤسسات الدستورية، ودعا الجميع الى وقفة وطنية مسؤولة للإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية واطلاق الحياة الدستورية السليمة، خصوصاً اننا على ابواب استحقاقات عدّة، وفي ظل اوضاع مضطربة تعيشها المنطقة، ومخاطر جمّة تحيط بلبنان تتطلّب وحدة وطنية ومواقف مسؤولة.
ثانياً: حيّى المجتمعون الجيش اللبناني على التضحيات التي يبذلها في سبيل الحفاظ على امن الوطن وسلامته، ووقوفه في وجه المخاطر التي تهدّد لبنان على حدوده، خصوصاً الشرقية منها في هذه المرحلة، وطالب الحكومة بتعزيزه عتاداً وعدداً، وتأمين كافة المستلزمات التي تمكنه من القيام بالمهام الوطنية الجسام التي يقوم بها، في التصدي للإرهاب وحفظ الأمن والاستقرار على الحدود وفي الداخل.
كما أكدوا على وقوفهم الى جانب أهالي رأس بعلبك والفاكهة والقاع وكافة قرى البقاع الشمالي، مهنّئاً إيّاهم على تضامنهم وتجاوزهم لسائر الخلافات السياسيّة من أجل مصلحة بلداتهم.
ثالثاً: ان الأحداث الخطيرة التي تشهدها المنطقة، لا سيما ما يحدث في سوريا والعراق وما طال المسيحيين وباقي الأقليات من عمليات تهجير واستئصال من ارضهم التي عاشوا فيها مئات السنين، وعمليّة التدمير الممنهجة التي تلحق بمعالم تاريخيّة تختصر حضارات وقيم، توجب على المجتمع الدولي وعلى رأسه الأمم المتحدة ومجلس الأمن، وعلى الدول القادرة والفاعلة وجامعة الدول العربية، العمل بكل الوسائل المتاحة لمحاربة الإرهاب وحماية التنوع، وهذه من بديهيات حقوق الإنسان والإسراع في اعادة النازحين الى مدنهم وقراهم وطمأنتهم.
إن التفرج على الأمور كما تسير من قبل المجتمع الدولي، تؤشر الى مستقبل خطير ينتظر المنطقة ويهدّد وجود جماعات متأصلة فيها عبر التاريخ.
كما أعرب المجتمعون عن تضامنهم مع الكنيستين القبطيّة والأشوريّة في ما تعرّضوا له من استهداف في أكثر من بلد.-انتهى-
———–

“الديمقراطي اللبناني”: للتنسيق بين الجيشين اللبناني والسوري

(أ.ل) – توقفت قيادة “الحزب الديموقراطي اللبناني” خلال إجتماعها الدوري برئاسة النائب طلال أرسلان عند مسؤولية النظام السياسي المهترىء تجاه كل الأزمات المتعلقة بشلل المؤسسات، والإستنسابية الدستورية التي بدأت ترخي بتأثيراتها على الإستقرار العام في البلاد.
وإعتبرت في بيان “أن المشروع الإرهابي الذي يجتاح المنطقة إنما أصبح صراعاً وجودياً على البقاء وليس معركة ميدانية عابرة وينسجم إنسجاماً إنسيابياً مع المشروع الصهيوني الذي فوض الإرهاب المفبرك الضرب في صلب التاريخ المشرقي الإسلامي والمسيحي لناحية محو حضارات، ومدن وبلدات، وحرق وثائق ومحفوظات، وما جرائم نمرود وكالح والموصل إلا جرائم ثقافية وتاريخية بقدر ما هي جرائم ضد الإنسانية التي بدت وكأنها مستهدفة في أصولها وجذورها العميقة”.
وأكدت “التمسك بضرورة التنسيق بين الجيشين اللبناني والسوري، الذي أصبح لزاما وليس إختيارا، لما لهذا التنسيق الأمني الوقائي والعملي من أهمية للحد من التطاول الإرهابي على طول الحدود اللبنانية-السورية”.
وناشدت “عرب الـ 48 في فلسطين المحتلة، خصوصا أهلنا من بين معروف، الالتفاف حول مشروع إئتلاف الأحزاب العربية الذي يشكل حالة تضامنية فريدة من نوعها وحدث إستثنائي في تاريخ المقاومة الفلسطينية الداخلية في مواجهة المشروع الصهيوني المستبد”.
وختاما، توجهت قيادة الحزب بالمعايدة من المعلمين في لبنان مؤكدة على دورهم الطليعي وحقوقهم المكتسبة وضرورة إقرار سلسلة رتب ورواتب لائقة بعطاءاتهم، تلافيا لأي إنفجارٍ إجتماعي محتمل، وكذلك من اللبنانيات جميعهن بمناسبة عيد المرأة العالمي مع التأكيد على حقهم بالمساواة تمثيلا ووجودا بما يتناسب مع مبدأ الحريات ونبذ العنصرية وتحقيق التوازن الإجتماعي.-انتهى-
———–

القطان وعبد الرزاق زارا السفير الإيراني

(أ.ل) – قام الشيخ أحمد القطان رئيس جمعية “قولنا والعمل” والشيخ ماهر عبدالرزاق رئيس حركة “الإصلاح والوحدة” بزيارة لسفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بيروت محمد فتحعلي في مقر السفارة بئر حسن.
وبعد اللقاء أكد الشيخان القطان وعبدالرزاق “على دور الجمهورية الإيرانية في دعم قضايا المستضعفين في العالم ودعم حركات المقاومة لا سيما في فلسطين ولبنان”، كما وأثنى القطان وعبدالرزاق “على مساعي الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتحقيق الوحدة الإسلامية”.
وطالبا القطان وعبدالرزاق العلماء المسلمين “بالعمل الدؤوب لنشر الفكر الإسلامي الوحدوي الأصيل وللوقوف في وجه الفكر التكفيري الإرهابي الذي لا يستهدف طائفة أو مذهب بعينه وإنما يستهدف إعتدال الإسلام ووسطيته”.-انتهى-
———–

التوحيد العربي دان استهداف القوات المصرية في سيناء

(أ.ل) – دانت أمانة الإعلام في حزب التوحيد العربي في بيان “الهجوم الانتحاري الذي استهدف معسكرا لقوات الأمن المركزي شمالي سيناء وأدى الى استشهاد ثلاثة جنود وجرح آخرين”.
ووصفت الأمانة “هذا العمل الإرهابي الذي يحمل بصمات جماعة “الاخوان المسلمين” بالحاقد والمدعوم من أعداء مصر في الداخل والخارج”، مشيرة الى أن “الاخوان المسلمين ” يزدادون حقدا يوما بعد يوم كلما قاربت مصر على استعادة مكانتها عربيا ودوليا”.
وطالبت الأمانة “الشعب المصري الى ضرورة ادراك حقيقة المخاطر والمؤامرات التي تحيط بدولتهم”، داعية “الحكومة المصرية الى اتخاذ الاجراءات الكفيلة بالقضاء على هذه الآفة الإرهابية التي تسعى لتهديم الدولة المصرية ووضع حد أمام أفكارها التدميرية والمنحرفة”.-انتهى-
———-

تيسير خالد التقى سفير جمهورية قبرص لدى السلطة الوطنية الفلسطينية

(أ.ل) – التقى السيد تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمه التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون المغتربين في مقر الدائرة اليوم الثلاثاء، بالسيد نيكوس بانايي  رئيس ممثلية جمهورية قبرص لدى السلطة الفلسطينية.
وخلال اللقاء أكد السيد بانايي موقف جمهوريه قبرص الثابت في دعم نضال الشعب الفلسطيني من أجل الوصول إلى حل عادل للقضية الفلسطينية على أساس قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي مؤكدا على الموقف التاريخي والثابت لجمهورية قبرص منذ عهد الرئيس القبرصي المرحوم الأسقف مكاريوس والرئيس الراحل ياسر عرفات، والعلاقات التاريخية بين الشعبين والقيادتين منذ الستينات.
من جانبه أكد السيد تيسير خالد على تقدير القيادة الفلسطينية لهذا الموقف منوها إلى الجهد الكبير الذي بذلته قبرص حكومة وشعبا في مد يد العون لأبناء الجالية الفلسطينية الوافدة إلى قبرص وخاصة في اللحظات الحرجة، مشيرا إلى العبء الذي تحملته الجزيرة عند إستقبالها لموجات الهجرة من فلسطينيي العراق قبل عده سنوات وكذلك اللاجئين الفلسطينيين من سوريا بعد اندلاع الأزمة السورية.
كذلك أكد تيسير خالد على الموقف الثابت لمنظمة التحرير الفلسطينية من المشكلة القبرصية والذي يستند إلى  قرارات مجلس الأمن، والقانون الدولي، وتدعم الجهود التي تبذلها حكومة قبرص لإعادة توحيد قبرص على أساس إتحاد منطقتين ومجتمعين، على النحو المنصوص عليه في قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.
وحضر اللقاء من دائرة شؤون المغتربين، علي أبو هلال مدير عام الدائرة، ود.عقل طقز رئيس قسم أمريكا وكندا، ومحمود الزبن رئيس قسم أوروبا في الدائرة.-انتهى-
———-

فالنسيزي زار غرفة بيروت وأكد ضرورة التعاون
شقير: ثلاثة مشاريع كبرى ستكون مجالا للتعاون الثنائي بين الشركات اللبنانية – الايطالية

(أ.ل) – زار أمين عام وزارة الخارجية الايطالية ميكايللي فالنسيزي يرافقه سفير ايطاليا في لبنان جيوزيبي مورابيتو وفريق عمل السفارة، اليوم، مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان. وعقد رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير لقاء عمل ضم الى الوفد الايطالي، وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية نبيل دو فريج، وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم، رئيس اتحاد رجال الاعمال المتوسطي جاك الصراف، رجل الاعمال فؤاد مخزومي، نائب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان نبيل فهد، رئيس غرفة صيدا والجنوب محمد صالح، رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين فادي الجميل، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، القائم بأعمال رئاسة غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي، رئيس غرفة التجارة الدولية – لبنان وجيه البزري، رئيس مجلس الاعمال اللبناني الايطالي رفلة دبانة، رئيس جمعية منظمي المؤتمرات والمعارض في لبنان ايلي رزق وعدد من رجال الاعمال.
شقير
بداية تحدث شقير فرحب بفالينسيزي في غرفة بيروت وجبل لبنان “هذه الزيارة التي تدل على الاهتمام الذي توليه ايطاليا للبنان ومؤسساته الاقتصادية”، منوها بوقوف ايطاليا “الدائم الى جانب لبنان، حيث كانت في مقدمة الدول التي ساعدت لبنان بعد الحرب الاهلية ومدت يد العون لاعادة اعماره، عبر دعمها اللامحدود للاقتصاد اللبناني والمؤسسات، فضلا عن دعمها لكل القضايا المتعلقة بلبنان”، مشيدا بـ”العمل الجبار الذي يقوم به السفير مورابيتو لجهة تنمية العلاقات بين بلدينا على مختلف المستويات لا سيما الاقتصادية”.
وأكد “الاهمية التي يوليها القطاع الخاص اللبناني لتطوير علاقاته بنظيره الايطالي”، مشيرا الى “الزيارة التي سيقوم بها وفد اقتصادي لبناني الى ايطاليا الاحد المقبل، برفقة السفير مورابيتو، حيث سيعقد لقاءات مع كبار المعنيين في الشأن الاقتصادي الايطالي في القطاعين العام والخاص”.
وقال شقير: “الاسبوع الماضي تم انتخاب هيئة ادارية لمجلس الاعمال اللبناني – الايطالي، هذا المجلس نعول عليه كثيرا لوضع رؤية متكاملة والعمل على تحقيق التقدم على مسار العلاقات الاقتصادية بين بلدينا”.
ولفت الى أن هناك “ثلاثة مشاريع كبرى ستكون مجالا للتعاون الثنائي بين الشركات اللبنانية ونظيرتها الايطالية، وهي: تطوير البنى التحتية اللبنانية بعد اقرار قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، استخراج النفط والغاز خصوصا ان المراسيم التي تنظم هذا القطاع اصبحت جاهزة وستصدر قريبا، واعادة اعمار سوريا”.
فالنسيزي
 من جهته، شكر فالنسيزي شقير على هذا اللقاء الهام مع رجال الاعمال اللبنانيين، مشيدا ب”العلاقة التاريخية والصداقة التي تربط البلدين التي تشكل قاعدة اساسية للتعاون بين البلدين”، لافتا الى “اهمية التعاون المشترك بين لبنان وايطاليا، لا سيما وقوف ايطاليا الى جانب لبنان ومساعدته في اعادة اعمار البنية التحتية”.
ونوه بالزيارة التي سيقوم بها وفد من رجال الاعمال اللبنانيين الى ايطاليا نهاية الاسبوع، معتبرا ان “توقيته هام لمصادفته مع نشاطات اقتصادية في ايطاليا تتيح للوفد اجراء مباحثات قيمة ومفيدة لتنمية التعاون الثنائي، وكذلك لوجود توجه لدى الحكومة الايطالية بدعم الشركات الوطنية لتوسيع اعمالها وفتح اسواق جديدة وايجاد شركاء في الخارج”.
وعرض الميزات التي يتمتع بها الاقتصاد الايطالي، مشجعا رجال الاعمال اللبنانيين على الاستثمار في بلاده “للتسهيلات الكبيرة التي توفرها للاستثمارات الاجنبية”، مشيرا الى “امكانيات التعاون الكبيرة بين القطاع الخاص في البلدين، الذي يتشابه الى حد كبير بديناميته وفعاليته، لا سيما بالنسبة للمشاريع في المنطقة والبحر المتوسط”.
دو فريج
 أما دو فريج فتحدث عن “وقوف ايطاليا الدائم الى جانب لبنان، ودورها الكبير في عملية اعادة اعمار البنى التحتية في لبنان”.
وعرض “الدور الاقتصادي الهام الذي يلعبه لبنان في المنطقة العربية والمتوسط، فضلا عن ثقافة الحياة والحرية الاقتصادية التي يتمتع بها”، لافتا الى “أهمية توقيت زيارة الوفد الاقتصادي اللبناني الى ايطاليا، والفوائد التي يمكن ان يجنيها لا سيما لجهة خلق شراكات عمل مع الشركات الايطاليا وزياة الصادرات اللبنانية الى هذا البلد الصديق”.
وقال: “ندعو دولة ايطاليا الصديقة وكما ساعدتنا في اعادة اعمار لبنان لان تساعدنا بمنع تخريبه وتدميره”.
مورابيتو
 ونوه مورابيتو بـ”الجهود التي تقوم بها غرفة بيروت وجبل لبنان برئاسة شقير لتنمية التعاون الاقتصادي بين البلدين”، مشيرا الى ان “هذا التعاون الثنائي يمكن استثماره في مشاريع مشتركة في المنطقة”.
مخزومي
كما شارك رئيس منتدى الحوار الوطني المهندس فؤاد مخزومي في الاجتماع.-انتهى-
———-
الاعتداء على خانجي من قبل أحد عناصر شرطة بلدية طرابلس

(أ.ل) – تم الاعتداء على الناشط الاجتماعي والبيئي انور خانجي في وضح النهار من قبل احد عناصر شرطة بلدية طرابلس وفي التفاصيل بينما كان خانجي يصور ما قوم به البلدية وهم يقطعون اشجار النخيل في منطقة التل قام احد عناصر الشرطة بالاعتداء على خانجي وسلب هويته وجواز سفره واراد ان يسلب منه هاتفه الجوال واخذ بقميصه فلولا تدخل المارة الذين فرقوا بين الشرطي وخاجي والجدير ذكره ان هذا الاعتدال نال شجب المجتمع المدني في المدينة الذي تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي.-انتهى-

———-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *