الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 4 آذار 2015 العدد2817

نشرة الأربعاء 4 آذار 2015 العدد2817

 

جلسة للجان المشتركة الثلاثاء المقبل لدرس 6 مشاريع قوانين

(أ.ل) – دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري لجان: المال والموازنة والشؤون الخارجية والصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية والاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط والادارة والعدل، التربية والتعليم العالي، الثقافة، الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، الدفاع الوطني والداخلية والبلديات، البيئة، زراعة وسياحة الى جلسة مشتركة في تمام الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع في 10/3/2015.
وذلك لدرس مشاريع واقتراحات القوانين الاتية:
1 – اقتراح القانون الرامي الى انشاء هيئة ادارة الكوارث.
2 – مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 1392 طلب الموافقة على ابرام اتفاقية قرض مقدم من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية للمساهمة في تمويل مشروع انشاء وتجهيز مسلخ في طرابلس.
3 – مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 10078 طلب الموافقة على ابرام بروتوكول بين الجمهورية اللبنانية والمجموعة الاوروبية لانشاء آلية لتسوية النزاعات حول الاحكام التجارية من اتفاقية الشراكة الاوروبية المتوسطية المنظمة بين المجموعة الاوروبية والدول الاعضاء من جهة والجمهورية اللبنانية من جهة اخرى.
4 – مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 6021 المتعلق برعاية وعلاج وحماية المصاب بمرض فعلي او نفسي.
5 – مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 10287
 6 – مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 10288 تعديل القانون رقم 109 تاريخ 26/6/2010 (اعطاء وزارة المالية سلفة مالية لتعويض اصحاب الحقوق المتوجبة على الجمعية التعاونية الاستهلاكية والانتاجية في لبنان”.-انتهى-
———–
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق الهرمل والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 4/3/2015 البيان الآتي:
عند الساعة 8.10 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، الهرمل والجنوب. ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17.55 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
———-

اللواء عباس ابراهيم لـ”الأمن العام”:
لا مناطق مقفلة في وجه الدولة، ولا غطاء سياسياً على أحد
لا عودة الى الوراء، والأمن الشرعي سيُفرض في كل مكان

(أ.ل) – اكد المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم ان “لا مناطق مقفلة في وجه الدولة”، مشيرا الى ان “لا غطاء سياسيا على احد”. وقال: “لا عودة الى الوراء في هذا القرار، وسينفذ كاملا لفرض الامن الشرعي على كل الاراضي اللبنانية بلا استثناء”. واوضح ان الخطة الامنية “اظهرت ان احدا لا يغطي احدا. عندما تحزم الدولة امرها لا احد يحمي احدا عندئذ”.
تحدث اللواء ابراهيم الى مجلة “الامن العام” في عددها الصادر غداً 5 آذار، متناولا الخطة الامنية في البقاع الشمالي وتداعياتها.
شرح بداية مغزى مشاركة عسكريي المديرية العامة للامن العام في هذا الانجاز، وتقويمه للخطة الامنية والمراحل التالية منها. وعزا المشاركة تلك الى “نقص في عديد الجيش والحاجة الى خطة امنية في البقاع الشمالي وقد اصبحت ملحة، خصوصا بعد اعمال الخطف بغرض طلب فدية والابتزاز، ما ادى الى تصاعد نبرة تذمر الاهالي وغضبهم. كان لا بد عندئذ من قرار الخطة الامنية. واقع الجيش ان انتشاره اصبح اوسع من حجمه العددي، وبات يضطلع بمهمات اكبر من عديده ومقدرته على القيام بها، فكانت مؤازرة الاجهزة الامنية الاخرى له في مسؤولية حفظ الامن وتطبيق الخطط الامنية. قضى اقتراح الخطة بداية بـ300 عسكري من كل من قوى الامن الداخلي والامن العام لمساندة الجيش في مهمة عملانية في البقاع لمدة محددة. بانقضاء هذه المدة تنشأ غرفة عمليات للاسلاك العسكرية الثلاثة هذه، تتولى تزويد القوى العملانية للجيش على الارض كل المعلومات والمعطيات التي تتوافر لديها في نطاق تطبيق الخطة واستتباب الامن في البقاع. اقتضت المرحلة الاولى من الخطة عدم الاكتفاء بـ300 عسكري من كل من قوى الامن الداخلي والامن العام، بل بـ500 عسكري من كل منهما، اضافة الى الف عسكري من الجيش في عداد اللواء السادس التي يتولى إمرة تطبيق الخطة. فكان ان وضع عسكريو الامن العام والامن الداخلي في امرته. وهذا ما حصل. ارسلنا في الوقت المحدد 500 عسكري من الامن العام بعدما زودنا وزير الداخلية الدعم المالي لتوفير الحاجات اللوجيستية لمهمة ستطبق في منطقة كانت الثلوج تكسوها آنذاك، ولم تكن تخلو من الصعوبات والمشقات، خصوصا وان عناصر الامن العام غير مجهزين اساسا للقتال ولمهمات كهذه. انطلقنا فيها واكملنا المرحلة الاولى في امرة الجيش. كان على رأس قوة الامن العام العقيد وليد عون، وصار الى تقسيم عسكريي الامن العام الـ500 الى خمس سرايا، كل منها من مئة عسكري على رأسها آمر لها، واعتمدنا بذلك تنظيما يماثل تنظيم الجيش ما يسهّل عليه استخدام هذه القوة عند الحاجة، مزودة كل القدرات اللوجيستية اللازمة. انتهى الجزء الاول من المهمة وعاد عناصر القوة على الاثر في 20 شباط للالتحاق بمراكزهم في دوائر الامن العام، فيما غرفة العمليات الامنية في ثكنة ابلح التي يشترك فيها الامن العام مع قوى الامن الداخلي ومخابرات الجيش قائمة وناشطة. تتلقى المعلومات من الاجهزة الامنية الام عن اي محاولة اختراق الخطة الامنية، او اي خرق امني في قطاع الخطة التي يتولاها الآن الجيش بمفرده على مستوى تنفيذها، لتزويد وحداته العملانية على الارض اياها، فيقرر والحال هذه الطريقة التي يرتئيها مناسبة للمعالجة. هذا المسار سيستمر. حيث تكون ثمة ضرورة لوجود عناصر من الامن العام، سيكون هؤلاء متأهبين لتنفيذ المهمة. البلد يمر في ظروف استثنائية، والمواجهة تتطلب عملا استثنائيا”.
* هل ستبقى قوة الامن العام مستنفرة؟
– نحن جاهزون لاي مهمة. قوة الامن العام سحبت من قطاعات مختلفة من المديرية بمن فيهم المتطوعون حديثا السنة الماضية. تداركنا سلفا ما قد ينتظر الامن العام من مهمات امنية على الارض مع الجيش، مشابهة لما قام به رفاقهم في طرابلس والضاحية الجنوبية، فعمدنا الى اخضاع المتطوعين الجدد لتدريبات على حفظ الامن. وهي المرة الاولى يتلقى عسكريو الامن العام دروسا وتدريبات في حفظ الامن.
* هل انتهت الخطة الامنية في البقاع الشمالي؟
– انتهى الجزء الاول منها فحسب. الخطة لا تنتهي ولا تتوقف.
* هل بات للامن العام عديد كاف لمهمات موازية له كالخطط الامنية؟
– العديد ليس كافيا. لكن في الظروف الحالية الاستثنائية، مطلوب من الامن العام جهوز عسكرييه على نحو تام. وهو ما امكننا تحقيقه للمشاركة في خطط حفظ الامن.
* كيف تقيّم الخطة الامنية؟
– كانت ممتازة ونتائجها كذلك، رغم الظروف المناخية البالغة الصعوبة التي احاطت بها. لم نتردد, وزير الداخلية نهاد المشنوق واللواء ابراهيم بصبوص وانا, في تفقد العسكريين ينفذون مهماتهم في منطقة غمرتها الثلوج والصقيع، ما ساهم في ابطاء حركة الآليات وتنقلها حتى، اضف صعوبات مماثلة واجهت العناصر في ادائهم. مع ذلك نفذوا المهمة واعتقلوا ما يزيد على مئة موقوف وضبطوا اسلحة ومخدرات. ثمة مطلوبون آخرون لا يزالون فارين، وهذا امر طبيعي بالنسبة اليهم. بيد انهم قيد المتابعة والملاحقة الى ان يتم توقيفهم.
* سياسيا، ماذا عنت الخطة الامنية؟
– ان لا مناطق مقفلة في وجه القوى الامنية والدولة. الترحيب الذي لقيه العسكريون عكس ارادة الاهالي في ذلك. لم نكن نتوقع سوى ذلك، لكننا كنا مسرورين جدا، الوزير المشنوق واللواء بصبوص وانا، في لقائنا الاهالي وهم يرحبون بالجنود والقوى الامنية. ما لمسناه هو ما كنا نتوقعه. لا عودة الى الوراء في هذا القرار، وسينفذ كاملا لفرض الامن الشرعي على كل الاراضي اللبنانية بلا استثناء. لا غطاء سياسيا على احد. بل اظهرت الخطة الامنية ان احدا لا يغطي احدا. عندما تحزم الدولة امرها لا احد يحمي احدا عندئذ.
* هل ان السياسيين حازمون فعلا في دعم القوى العسكرية والامنية لاستكمال مهماتها؟
– لا شك في ذلك. سواء على مستوى رئيس مجلس النواب او رئيس مجلس الوزراء او مجلس الوزراء او الافرقاء السياسيين حتى. الجميع جادون حتى انقطاع النفس. لم نواجه اي اعتراض من اي فريق لدى التنفيذ على الارض، ولا خصوصية لاي منطقة عن سواها. لا مناطق موصدة الابواب في وجهنا. القوى العسكرية دخلت الى القرى بلا استثناء وسيّرت فيها دورياتها.
* هل سيصير الى تعميمها؟
– الحاجة وحدها تحدد الخطط الامنية. نحن جاهزون والقرار السياسي بذلك متخذ.-انتهى-
———–
دعا الى جلسة انتخاب رئيس في 11 الحالي
بري: لبنان كالذرّة غير قابل للتجزئة واذا تجزأ انفجر وفجّر محيطه

(أ.ل) – دعا رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري الى جلسة تعقد في الثانية عشرة من ظهر الاربعاء في 11 الحالي، لانتخاب رئيس الجمهورية.
ونقل النواب بعد لقاء الاربعاء اليوم عن الرئيس نبيه بري قوله ان الحوار بالنتائج التي يحققها بات يشكل عاملاً نازعاً لفتائل التوتر التي تطلّ على البلاد بين وقت وآخر.
واخذ الوضع الاقليمي والدولي حيّزاً مهماً من اللقاء، فرأى الرئيس بري انه اذا وقع الاتفاق النووي الاميركي- الايراني سيكون له تداعيات ، واذا لم يوقع سيكون له تداعيات اكبر، داعياً اللبنانيين الى المزيد من الوحدة واللحمة لتحصين لبنان.
واذ أشار الى مخطط تقسيم الدول العربية الى كيانات مذهبية وعرقية ، قال ان لبنان غير قابل للتجزئة، فهو كالذرة اذا تجزأ ينفجر ويفجر كل محيطه.
وجدد وصف خطاب رئيس وزراء العدو الاسرائيلي نتنياهو امام الكونغرس الاميركي بالاحتياج السياسي للولايات المتحدة ، مشيراً الى انه تجاوز للحرمات السياسية بالاضافة الى استهدافه الاتفاق النووي الاميركي – الايراني.
وأمل الرئيس بري في ان يستأنف العمل الحكومي بوتيرة أفضل لأننا بحاجة الى التصدي لكثير من المشاكل والملفات ، وللتعويض عما أصاب عمل الحكومة في الاسابيع الاخيرة.
ونقل النواب ان لقاء الاربعاء اليوم تناول ايضاً المشاريع والقضايا ذات الطابع المطلبي، فأثنى الرئيس بري على اقرار اللجان المشتركة لاقتراح القانون المتعلق بالمتعاقدين، مؤكداً على وقف التعاقد في الوزرات والادارات العامة فور اقرار القانون ونشره. وقال ايضاً اعتقد انه لم يعد هناك من عوائق امام اقرار مرسومي النفط في مجلس الوزراء، املاً ايضاً اقرار قانون تنظيم الضرائب المتعلقة بالنفط وارساله الى المجلس النيابي بأقصى سرعة لاجل هذه الغاية .
كما اكد على اهمية اقرار قانون الحماية الاجتماعية والشيخوخة لانه من شأنه ان يعالج مرحلة ما بعد التقاعد.
ونقل النواب ان الرئيس بري مهتم للغاية في عقد جلسة تشريعية عامة للمجلس في اقرب وقت ، وانه عازم على الدعوة الى هذه الجلسة بعد بدء الدورة العادية هذا الشهر، لان هناك مشاريع قوانين عديدة يجب درسها واقرارها وهي تتناول الكثير من الامور الملحة والضرورية.
وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء النواب السادة : علاء الدين ترو، حسن فضل الله، هاني قبيسي، علي المقداد، ميشال موسى، قاسم هاشم، نبيل نقولا، ايوب حميد، علي بزي، نواف الموسوي، عباس هاشم، نوار الساحلي، ايلي عون، علي فياض، ياسين جابر، علي خريس ، عبد المجيد صالح، مروان فارس، علي عمار ، بلال فرحات، اميل رحمة، والوليد سكرية.
كما استقبل الوزير محمد فنيش وتناول معه الشأن الحكومي وعدداً من المشاريع.
وبعد الظهر استقبل الرئيس بري وفد دار العجزة الاسلامية برئاسة محمود فاعور لمناسبة انتخاب الهيئة الادارية الجديدة ، وجرى عرض احوال الجمعية ومشاريعها المستقبلية والصعوبات التي تواجهها كمؤسسة تعتني في مستشفاها بـ600 نزيل من جميع المناطق اللبنانية، كما عرضنا تحديث كل اقسام المستشفى بفروعها الطبية والتمريضية والمعيشية ووجدنا لدى دولته كل تفهم ووعد بالمساندة لخير المسن العاجز .
من جهة اخرى ابرق الرئيس بري الى رئيس مجلس النواب في جمهورية جيبوتي محمد علي حمد مهنئاً بانتخابه.-انتهى-
———–
وزارة الصحة داهمت السوق الشعبي في مدخل مدينة بعلبك

(أ.ل) –  جال رئيس مصلحة الصحة في محافظة بعلبك الهرمل الدكتور محمد الحاج حسن والمراقبة الصحية ليلى عون السوق الشعبي في مدخل مدينة بعلبك ومن ضمن حملة سلامة الغذاء.
وأشرف على المداهمة محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر وبحضور رئيس بلدية بعلبك الدكتور حمد حسن وبمؤازرة قوى الأمن الداخلي وأمن الدولة والشرطة البلدية.
وشملت المداهمة المنتجات المكشوفة والغير المعلبة والموضبة وتمت مصادرة واتلاف منتجات، وتوجيه انذارات بضرورة التقيد بالسلامة العامة وسلامة الغذاء.
محافظ بعلبك بشير خضر أكد أن الجولة في السوق الشعبي جاءت نصرة للفقراء وأصحاب الدخل المحدود الذين يتسوقون منه، فعدم أذيّة المواطن والالتزام بالجودة تشمل كافة طبقات المجتمع من فقير وغني.
وأكّد رئيس مصلحة الصحة في محافظة بعلبك الهرمل الدكتور محمد الحاج حسن متابعة الحملة لتشمل كل الاماكن.-انتهى-
———–
نتيجة التدابير الامنية خلال شهر شباط

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 4/3/2015 البيان الآتي:
نتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر شباط المنصرم، أوقفت هذه الوحدات نحو 945 شخصاً من جنسيات مختلفة، لتورط بعضهم في جرائم إرهابية وإطلاق نار واعتداء على مواطنين، والإتجار بالمخدرات والقيام بأعمال تهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، وارتكاب بعضهم الآخر مخالفات متعددة، تشمل التجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودراجات نارية من دون أوراق قانونية. وقد شملت المضبوطات 209 سيارات، زورق صيد، و68 درّاجة نارية، بالإضافة إلى كميات من الأسلحة والذخائر والأعتدة العسكرية المتنوعة والمخدرات.
 تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-
———-
سلام عرض وقباني آلية تطبيق قانون السير الجديد ومع وفود شؤونا رياضية وتربوية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام الرئيس الاقليمي للاولمبياد الخاص أيمن عبد الوهاب على رأس وفد من الناشطين في الحقل الرياضي الذين أطلعوه على التحضيرات الجارية لاقامة حفل الاولمبياد الاقليمي في لبنان مطلع كانون الثاني المقبل. واستقبل سلام رئيس لجنة الأشغال النيابية النائب محمد قباني الذي بحث معه آلية تطبيق قانون السير الجديد.
كما التقى الامين العام للمنظمة الدولية للتربية فريد فان لوين يرافقه وفد من اتحاد نقابات المعلمين في لبنان وتم البحث في المساعي الجارية لافتتاح مقر للمنظمة في بيروت والتي تعنى بشؤون المعلمين والعاملين في القطاع التعليمي في 170 دولة حول العالم.
ومن زوار السراي الهيئة الادارية لاتحاد الكشاف اللبناني برئاسة جوزيف خليل.-انتهى-
———-
تشييع الجندي الشهيد محمد شبكه في باب الرمل – طرابلس

(أ.ل) – بحضور حشد من الأهالي ورفاق السلاح، شيّعت قيادة الجيش وأبناء محلة باب الرمل – طرابلس، الجندي محمد شبكه الذي استشهد صباح أمس خلال قيام دورية من الجيش بملاحقة أحد المطلوبين الخطرين في بلدة بحنين – عكار، حيث أجريت له مراسم التكريم اللازمة أمام مستشفى الخير – المنية، وتم تقليده أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية، ثم أقيمت الصلاة على جثمانه الطاهر في مسجد طينال – باب الرمل، وقد ألقى العقيد المهندس محمد شميطلي ممثلاً نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي كلمة بالمناسبة، أشاد فيها بمزايا الشهيد وتفانيه في أداء الواجب العسكري، ومما جاء فيها: ” إن الدماء النقيّة الطاهرة التي سكبها شهيدنا البطل محمد فوق تراب شمالنا الحبيب صبيحة هذا اليوم، هي فداء لكلّ مواطن  يتطلع إلى العيش بكرامة وأمان واستقرار، في كنف الدولة وحمى القانون، وهي انتصار لقوافل شهدائنا الأبرار الذين ارتفعوا في ساحات الواجب، خلال مواجهة الإرهاب وعصاباته الإجرامية. إن ما جرى اليوم يؤكد مرّة أخرى، مضي مؤسسستنا قدماً في القضاء على الارهاب وكسر أشواكه الخبيثة، فحقّنا في الدفاع عن أرضنا وسلامة شعبنا ووحدة وطننا، هو حق مقدس لم نفرّط به في الماضي، ولن نفرّط به مستقبلاً، كائنة ما كانت المصاعب والتضحيات”.-انتهى-
———-
الجيش: تفجير ذخائر في برج الشمالي – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 4/3/2015 البيان الآتي:
بتاريخه بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة برج الشمالي – الجنوب.-انتهى-
———-
جريج لوفد اعلامي فرنسي: ادعم تعاون 5TV مع تلفزيون لبنان

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام رمزي جريج في مكتبه في الوزارة الملحق الاعلامي الفرنسي لدى المعهد الفرنسي في لبنان تانكريد دولامورينري يرافقه المدير العام للقناة الفرنسية 5TV إيف بيغو.
بعد اللقاء صرح بيغو: “ان المحادثات مع الوزير جريج تركزت على سبل التعاون بين القناة monde 5TV والنشاطات الثقافية في لبنان وتبادل البرامج التي يمكن ان يحصل مع تلفزيون لبنان. وقد عبرنا عن مدى اهتمامنا بلبنان وبمشاكله ونحن كتلفزيون عالمي يهمنا توسيع مروحة برامجنا ويهمنا ان يتلقانا اكبر عدد ممكن من المشاهدين”.
وردا على سؤال، اكد بيغو “ان تلفزيون monde 5TV سيتابع عن قرب فعاليات اسبوع الفرنكوفونية الذي سيقام في لبنان”.
بدوره، قال جريج: “زارني اليوم المدير العام لتلفزيون 5TV وبحثنا معه في سبل التعاون بين محطة تلفزيون 5TV في فرنسا وتلفزيون لبنان وانا ادعم مثل هذا التعاون دعما كاملا لان لبنان ينتمي الى العالم الفرنكوفوني ولان من شأن هذا التعاون ان يغني ويدعم مسيرة تلفزيون لبنان الذي نرجو ان يزيد من تألقه وتقدمه. وسيتابع هذا الامر مع ادارة تلفزيون لبنان. وقد رحبت بهذا الوفد واتفقنا على متابعة المباحثات من اجل تدعيم التعاون بين المؤسستين”.-انتهى-
———-
لافروف بعد لقائه باسيل: لدعم سيادة لبنان وعدم التدخل في شؤونه الداخلية
 
(أ.ل) – صدر عن الخارجية الروسية البيان التالي حول اللقاء الثنائي الذي جمع وزيري الخارجية اللبناني جبران باسيل، والروسي سيرغي لافروف، على هامش مشاركتهما في أعمال الدورة ٢٨ الجارية لمجلس حقوق الإنسان في جنيف:
التقى وزير الخارجية سيرغي لافروف بوزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل، على هامش انعقاد الدورة الثامنة والعشرين لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة.
 خلال لقائهما، الذي عُقد مباشرةً بعد افتتاح حلقة نقاش حول حماية المسيحيين بمبادرة من روسيا ولبنان، ركّز الوزيران على وضع المسيحيين في الشرق الأوسط. وقد أطلع الوزير لافروف نظيره اللبناني على الجهود المبذولة من قبل السلطات الروسية والمجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية لمساعدة المسيحيين المتأثّرين، ضمن إطار الدعم الإنساني لدول المنطقة.
أعاد السيد لافروف التأكيد على موقف روسيا المبدئي الثابت بدعم سيادة لبنان، ووحدته، وسلامته الإقليمية، وعدم التدخّل في شؤونه الداخلية. عبّر الوزيران عن قلقهما حيال المحاولات المستمرة للإرهابيين الدوليين والمتطرّفين لزعزعة استقرار لبنان عبر إثارة التناقضات الإثنية والدينية.
تناولت النقاشات كذلك بعض مناحي التعاون الروسي-اللبناني.-انتهى-
———-

درباس التقى آموس وكيلي: وقف الحرب هو افضل وسيلة
لإنهاء الحالة الانسانية المأسوية

(أ.ل) – إستقبل وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، وكيلة الامين العام للشؤون الانسانية ومنسقة الاغاثة في حالات الطوارىء فاليري آموس، يرافقها نائب ممثل الامين العام للامم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الامم الامتحدة الانمائي روس ماونتن، للبحث في المواضيع الانسانية المستجدة لاسيما قضية النازحين السوريين في لبنان.
واستقبل درباس ممثلة مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئيين في لبنان نينات كيلي للبحث في موضوع اللاجئيين.
 وقال درباس: “السيدة اموس هي صديقة عزيزة للبنان وقد سرني جدا بأنها بدأت كلامها بتقدير الضيافة التي قام بها الشعب اللبناني والحكومة اللبنانية للاخوة السوريين ولقد جرى البحث في الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية التي يعاينها لبنان وتأكيدها على ان الامم المتحدة لن تكف عن تقديم المساعدات الانسانية سواء للاجئيين في لبنان او اللاجئيين الموجودين في سوريا”.
أضاف “لقد اتفقنا على ان الحالة الانسانية التي نراها هي نتيجة لمسألة سياسية مستمرة لا تجد لها الدول الكبرى والمجتمع الدولي حلا. ان وقف الحرب هو افضل وسيلة لانهاء هذه الحالة الانسانية والمأسوية.
ونحن نقول لها في كل مرة انها مرحب بها في لبنان ونحن نطلب منها مزيدا من الزيارات والمساعدات لما تحمله من مسؤولية انسانية كبرى في العالم تجعلها اكثر تفهما للحالة الحرجة التي يمر بها لبنان”.
وعما اذا طلب من اموس مساعدات اضافية لاستقبال النازحين الاشوريين، قال درباس: “النازحون الاشوريون ليسوا بأعداد كبيرة ولا يشكلون خللا. نحن تعاملنا مع الموضوع وفقا للمعايير الانسانية وفتحنا الحدود لهم لأننا في هذا الصدد حريصون جدا على التنوع الديموغرافي في المنطقة العربية، وكل محاولة تهدف الى تجريد هذه المنطقة من هذا التنوع هي محاولة تستهدف البناء البشري في المجتمع العربي. لذلك، كان لبنان اول المستجيبين لاستقبال الاخوة الاشوريين، فهم منا ونحن نعتبرهم ضيوفا اعزاء وإننا مسؤولون عنهم الى ان يعودوا الى بلدهم”.-انتهى-
———-
قهوجي بحث مع مقبل الأوضاع الأمنية ومهمات المؤسسة واحتياجاتها والتقى قرعة

(أ.ل) – زار دولة نائب رئيس مجلس الوزراء – وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل، قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وتناول البحث الأوضاع الأمنية في البلاد، ومهمات المؤسسة العسكرية واحتياجاتها المختلفة.
من جهة أخرى استقبل العماد قهوجي، مدير عام أمن الدولة اللواء جورج قرعة، وجرى التداول في التعاون الأمني المشترك بين المؤسستين.-انتهى-
———–

اجتماع لجنة مشروع الطاقة الخضراء للشركات الخضراء (GRENECO) في وزارة الزراعة
 
(أ.ل) – تابع وزير الزراعة النائب اكرم شهيب ملف استخدام الطاقة الخضراء المتجددة في الزراعة لتصبح مصدراً منتجاً للطاقة من خلال اجتماع لمشروع الطاقة الخضراء للشركات الخضراء (GRENECO) الممول من الاتحاد الاوروبي الذي تنفذه وزارة الزراعة بحضور مستشار الوزير الاستاذ نبيل ابي غانم وممثلين عن القطاع الرسمي والقطاع الخاص. ويهدف هذا المشروع الممول من قبل الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج ENPI CBC MED program   إلى تحسين كفاءة استخدام الطاقة في الزراعة في منطقة المتوسط من خلال نشر مصادر الطاقة المتجددة لتصبح مصدرا منتجا، ودعم القدرات المحلية من خلال التطوير الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والثقافي.
ويأتي هذا الاجتماع في اطار نشاطات المشروع لتبادل المعلومات والدراسات وكافة البيانات الخاصة عن استخدام الطاقة المتجددة من خلال بوابة خاصة تسمح للحصول على هذه المعلومات. وعرضت المديرة الوطنية للمشروع المهندسة ماجدة مشيك سير العمل في المشروع وأهم نشاطات المشروع المنفذة:
–  اقامة تجارب ميدانية في لبنان عن استخدام الطاقة المتجددة في الزراعة. 
–  دراسة عن الطاقة المتجددة في الزراعة في لبنان.
–  وضع خطة توجهيه عن استخدام الطاقة المتجددة في الزراعة.
–  حملات ترويج مع الشركاء في المشروع عن استخدام الطاقة المتجددة في الزراعة في لبنان.
–  دورة مكثفة  لـ20 شخص ملمين بالعمل البيئي الزراعي (200 ساعة) عن ترويج للطاقة المتجددة في الزراعة.
–  دورات تدريبية للمزارعين عن استخدام الطاقة المتجددة في الزراعة.
واشارت الى ان الشركاء في تنفيذ المشروع هم: وزارة الزراعة اللبنانية، مجموعة العمل المحلي في سرسيدانو- إيطاليا، جامعة بيروت العربية، جامعة الإسكندرية في مصر، غرفة التجارة العربية – الإيطالية في سردينيا، غرفة التجارة في نورو- إيطاليا، جمعية الإيطالية للطاقة الحيوية – إيطاليا، المعهد المهني للزراعة والتنمية الريفية – إيطاليا، ومصلحة الغابات في سردينيا – إيطاليا.
ثم عرضت المسؤولة عن المعلوماتية في وزارة الزراعة المهندسة رندا سرحال لآلية التعاون والعمل عبر البوابة الالكترونية المخصصة لتبادل المعلومات خول الطاقة الخضراء المتجددة والخبرات والمشاريع المنفذة في هذا المجال.-انتهى-
————

 

إبراهيم التقى سفيرة اليونان وعرض مع درويش وفتوش الأوضاع العامة

(أ.ل) –  استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه  قبل ظهر اليوم سفيرة اليونان في لبنان كاثرين بورا في زيارة وداعية، كما التقى اللواء ابراهيم رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام درويش، يرافقه السيد بيار فتوش وبحث معهما الأوضاع العامة.-انتهى- 
————
رعد: من واجبنا كمقاومة أن نكون التوأم للجيش اللبناني في التصدي للعدو الخارجي

(أ.ل) – رأى رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد أنه “لا يوجد مؤسسة تبعث على الإطمئنان والسكينة والإرتياح لهذا البلد وشعبه إلاّ مؤسسة الجيش اللبناني، وهذه ليست مجاملة، فأنا من موقعي كمقاوم أتحدث باعتزاز وبفخر عن هذه المؤسسة التي تعيش الوحدة الوطنية والتماسك الوطني وتتبنى عقيدة قتالية وطنية تجعلنا نقف الى جانبها ونبذل دمائنا وارواحنا من اجل ان نكمل بعضنا البعض حين يقصر من يقصر في دعم كل مستلزمات الصمود والدفاع عن هذا البلد”.
وأضاف رعد “نجد من واجبنا كمقاومة أن نكون التوأم لهذه المؤسسة الوطنية للتصدي للعدو الخارجي، أما الشأن الداخلي الأمني المتعلق بحماية المواطنين وحماية النظام فهو مسؤولية الجيش اللبناني، والمقاومة تقف الى جانب الجيش اللبناني للتصدي لمن يريد أن يعتدي على الوطن أو أن ينتهك سيادة هذا الوطن”.
كلام النائب رعد جاء خلال حفل تأبيني في حسينية بلدة حومين الفوقا، حضره رئيس محاكم النبطية القاضي برنار شويري وشخصيات اجتماعية وفعاليات.
وقال رعد “نحن نشعر بكثير من الارتياح حين تكون مؤسستنا العسكرية الأم قوية متماسكة رصينة قادرة وجاهزة في مواجهة الاستحقاقات ونحن نشهد أنه رغم قلة الإمكانات ورغم عدم وجود سياسة للتسلح تعتمدها الحكومات”.
وختم رعد بالقول “نحن نعرف تضحيات أبناء هذه المؤسسة، ما حصل أول من أمس يدل على الاستعداد العالي والجهوزية التي كشفت عن نفسها في قطع الطريق على الارهابيين التكفيريين الذين يريدون دوماً ان يتسللوا من بين التلال وفي الوديان من أجل لا ان يعكروا صفوَ أمن هذا الوطن، ومن أجل أن يعمموا نهجهم الدموي”، معبتراً أن “ما حصل في الامس القريب هو شاهد من الشواهد على التضحيات الجسام التي تقوم بها مؤسسة الجيش اللبناني دفاعا عن الوطن ونحن نعرف حجم الأعباء الملقاة على هذه المؤسسة في هذه الظروف العصيبة والدقيقة التي تمر بها البلاد في ظل الانقسام السياسي والاختلاف السياسي والشغور السياسي وتعطيل المؤسسات الدستورية”.-انتهى-
———–
الجيش: تمارين تدريبية في محيط كفرفالوس – الجنوب وحنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء بتاريخ 4/3/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 4و5 /3 /2015 ما بين الساعة 6.00  والساعة 17.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة كفرفالوس- الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة.
وبتاريخ 4 /3 /2015 ما بين الساعة 5.00  والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش- حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالأسلحة المتوسطة والرشاشات.-انتهى-
———
غانم: نوايا الوزراء ستتضح خلال جلسات الحكومة

(أ.ل) – رأى النائب روبير غانم في حديث لمصدر إعلامي أن “نوايا الوزراء ستتضح خلال جلسات مجلس الوزراء لناحية الآلية التي ستعتمد”. ودعا إلى “ضرورة تطبيق الدستور الواضح في نصوصه لجهة المواضيع الميثاقية”. واعرب عن ثقته “برئيس الحكومة وبالوزراء ممن لديهم من الحكمة والدراية والموضوعية ما يكفي للتمييز بين الامور الميثاقية والعادية”، وقال:”هذا أمر واضح ولا يحتاج الى تفسيرات”.
وطالب غانم بـ”تطبيق الدستور كما هو أكان في مجلس الوزراء أو في مجلس النواب”، معتبرا “أن الأجدى يبقى الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية كي تنتظم الأمور”.-انتهى-
———–
الداوود: خطاب نتنياهو كلام الخائف
ويتطابق مع مواقف من يدعو لمحاربة ايران
 
(أ.ل) – قرأ الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود في خطاب رئيس حكومة العدو الصهيوني بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس، كلام الخائف من قوة محور المقاومة وما بات يشكله من خطر وجودي على الكيان الصهيوني، وهو ذهب يستعطف أصدقاءه لمواجهة إيران التي تحولت الى قوة عسكرية وإستراتيجية توازن مع حلفائها المقاومين، العدو الذي كان يرعب فأصبح مرعوباً.
وسأل الداوود في تصريح له، الا يتطابق كلام نتنياهو مع ما يصدر من مواقف عن جهات سياسية لبنانية ومراجع عربية، تعتبر إيران تشكل الخطر لا العدو الإسرائيلي، وان البعض ذهب الى حد الدعوة لقيام حلف طائفي لقتال الجمهورية الإسلامية الإيرانية وإشعال صراع سني شيعي، كما لا تخفي دول عربية قيام تحالف مع تركيا حليفة إسرائيل والعضو في الحلف الأطلسي لمواجهة ما تسميه التمدد الإيراني الذي افصح عنه نتنياهو.-انتهى-
———–
جعجع التقى رابطة مختاري منطقة جزين والاعلامية ريبيكا ابو ناضر

(أ.ل) – التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب، وفدا من الهيئة التأسيسية لرابطة مختاري منطقة جزين، وجرى عرض للأوضاع السياسية العامة في لبنان والمنطقة، فضلا عن شؤون وشجون إنمائية تهم المنطقة، في حضور مرشح” القوات” في جزين المهندس عجاج حداد ومنسق جزين في الحزب جوزيف عازوري.
من جهة أخرى، استقبل جعجع الاعلامية ريبيكا أبو ناضر يرافقها المنتج جو قزي. وكانت مناسبة هنأ جعجع خلالها أبو ناضر على برنامجها “الحل عنا”، “لأنه برنامج صادق وملتزم قضايا الناس ويشكل صلة وصل بين أوجاع ومعاناة المواطنين والمسؤولين السياسيين”، مشددا على أن “الاعلام يجب أن يحمل دوما رسالة إنسانية وحضارية”.-انتهى-
———–
دريان: ما يحصل في المنطقة إرهاب موصوف لا علاقة له بالإسلام

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى وفدا من المركز الثقافي الإسلامي برئاسة الدكتور عمر مسيكة ضم نائب رئيس المركز وجيه فانوس والأعضاء، السفراء عبد الرحمن الصلح وظافر الحسن وهشام دمشقية، القاضي الشيخ يحي الرافعي، عبد الهادي المحيسن، العميد الركن سمير الخادم، أحمد فارس، كمال الرفاعي ومدير المركز سليم سربيه.
وبحث المجتمعون في اوضاع لبنان والمنطقة حيث اكد دريان “أن ما يحصل اليوم في المنطقة العربية من عنف هو إرهاب موصوف، لا علاقة له بالإسلام الذي يدعو إلى الرحمة والعدالة والإنصاف لا إلى الهدم والتدمير والإفساد والظلم، وأن قادة الأمة يدركون الخطر الداهم، وهم قادرون، بإذن الله تعالى، على التصدي للمؤامرات التي تحاك ضد المنطقة بالوعي والتمسك بالوحدة، والتضامن العربي، ونبذ الفتن الطائفية والمذهبية، وتصحيح صورة الفكر الإسلامي كما يفهمه الغرب، وصيانة هوية الحضارة الإسلامية، وتعزيز معرفة الإسلام، وتعميم الوعي الإسلامي، ونشر الثقافة الإسلامية، ونبذ الإرهاب والفتن.”
وشدد “أن لبنان يستوجب من الجميع مزيدا من التشاور والتعاون والتضامن، والحد من الخلاف في وجهات النظر، والتمسك بالمحافظة على مقومات العيش المشترك، والمساهمة الفاعلة للاسراع بانتخاب رئيس الجمهورية، لأن أي تأخير يشكل ضررا على جميع اللبنانيين وعلى مؤسسات الدولة”.
ثم اكد الوفد باسم المركز “أن ثمة رياح تعصف بالمنطقة العربية والإسلامية، وتنبئ عن متغيرات كثيرة وتوقعات لأمور خطيرة، وقد يكون في بعضها، ما يؤدي إلى تفكيك صيانة الهوية الحضارية، وإخراج حرب على الإسلام وعلى مبادىء القيم الإسلامية، ومنها العدل والسلام والحكمة والتسامح والتعايش والحوار. ولهذا نعتبر أن هذه المبادىء السامية وغيرها، هي وحدها القادرة على محاولات القضاء على الظلم والقهر الذي يدفع للعنف والإرهاب، وبالتالي فإن الإرهاب لا يمكن له بأي حال من الأحوال أن يبرر، فإن مظاهر الظلم الحقيقية لا يمكن تجاهلها فقط لأن الإرهاب يستند إليها”.
وقال: “ان قادة الأمة، والعلماء ورجال الفكر، مجندون لخدمة الإسلام، وهم قادرون اذا أرادوا فعلوا. من جهتنا نسعى إلى المشاركة في سائر الأعمال الطيبة لخدمة رسالة الإسلام، برعاية سماحة مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، من حيث هو قائد حكيم على إدارة شؤون المسلمين، وقادر بإذن الله تعالى على خدمة الإسلام ولبنان وسائر اللبنانيين”.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في اللقلوق – الأرز

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء بتاريخ 4/3/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 17 /2 /2015 ولغاية 6 /3 /2015  ما بين الساعة 7.00  والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محلة اللقلوق- الأرز تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام متفجرات.-انتهى-
———–
 
معوض من سيدني: لتعزيز دور قوى الاعتدال ومساندة الجيش

(أ.ل) – استقبل رئيس حركة الاستقلال ميشال معوض في مكتب الحركة في رايد وفدا من تيار المستقبل في سيدني برئاسة المنسق عمر شحادة، ثم وفدا من القوات اللبنانية برئاسة رئيس مقاطعة استراليا طوني عبيد ومكتب سيدني برئاسة شربل فخري، فسامي يونس عن اليسار الديمقراطي، كما استقبل وفودا من بلدات زغرتا الزاوية والشمال.
وبحث معوض مع الوفود الحزبية في الشؤون اللبنانية وسبل التعاون بين جميع مكونات قوى 14 آذار في لبنان والاغتراب، وتم التشديد “على أهمية دعم المنتشرين لأهلهم وأقربائهم في لبنان وأمكانية خلق فرص معينة لدعم اللبنانيين من اجل الصمود في بلدهم”. ودعا معوض المغتربين “الى انشاء لوبي لدعم لبنان وإيضاح صورة الصراع الحالي في الشرق الاوسط والتأكيد ان ارهاب داعش لا يحارب بإرهاب النظام السوري ولا التطرف السني يحارب بتطرف شيعي بل بتعزيز دور وشبكات قوى الاعتدال ومساندة الجيش اللبناني.”
وعقد معوض اجتماعا مع نائب رئيس الجامعة الثقافية في العالم جو عريضة جرى خلاله عرض لاوضاع الجامعة الثقافية وشؤون اغترابية، ثم أولم رئيس قسم سيدني الكتائبي بيتر مارون على شرف معوض والوفد المرافق في حضور ممثلي احزاب وقوى 14 آذار وفاعليات من الجالية اللبنانية وعدد من كوادر الكتائب في سيدني.
ورحب مارون بمعوض والحضور ثم تحدث رئيس حركة الاستقلال حول المستجدات على الساحة اللبنانية مشددا “على أهمية دعم المغتربين لوطنهم في هذا الظرف المصيري الذي يمر به لبنان”.-انتهى-
———-
جبهة العمل استنكرت جريمة اغتيال بدر عيد شقيق النائب السابق علي عيد:
نحذر من مخطط مشبوه ومؤامرات تستهدف الشعب والوطن

(أ.ل) – استنكرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “جريمة اغتيال بدر عيد شقيق النائب السابق علي عيد معتبرة إيّاها تأتي في سياق المخطط الإرهابي والتكفيري الإلغائي الهادف إلى إعادة إحياء مشروع الفتنة وزعزعة الأمن وضرب الاستقرار الداخلي”.
وحذّرت الجبهة “من مخطط عودة مسلسل الاغتيالات لتحقيق وتنفيذ مشاريع مشبوهة ومؤامرات تستهدف وحدة الشعب والوطن”، وطالبت “الدولة والأجهزة الأمنية المختصة بالعمل الجدّي والسريع لكشف الجناة الفاعلين وسوقهم إلى قوس العدالة لينالوا جزاءهم العادل والمحتوم”، ودعت الجبهة كذلك “إلى كشف كل جرائم التفجيرات والاغتيالات السابقة، وإلى رفع الغطاء الأمني والسياسي عن كافة المجرمين أو المشبوهين واعتقالهم ومحاكمتهم ليكونوا عبرةً لغيرهم، ولتتحقّق العدالة ويسود الأمن والأمان والطمأنينة في البلاد”.-انتهى-
———–

منقارة: لكشف الفاعلين عن مقتل بدر عيد لدرء أي تأويل فاسد
عكار ستبقى على الدوام نموذجاً للعيش الواحد وعصية على الفتن

(أ.ل) – دعا “رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي، عضو جبهة العمل الإسلامي واتحاد علماء بلاد الشام” فضيلة الشيخ هاشم منقارة لكشف الفاعلين بمقتل بدر عيد بالسرعة الممكنة.
وأكد فضيلته في تصريح ” أن عكار ستبقى على الدوام كما كانت نموذجاً للعيش الواحد، ولن تستطيع ايادي الشر والفتن والتخريب ان تخترق نسيجها الوطني الاجتماعي التاريخي.
ورأى “ان هذا الحادث بما يحويه من عناصر فتنويه ربما هو محاولة لزرع بذور الفتنة والشقاق بين أبناء المنطقة الواحدة لذا ﻻبد أن يتصدى لها العكاريون و كل اللبنانيين بوعي شديد  وحكمة بالغة رجاءا أن تبقى عكار كما كانت عصية على الفتن.
وأضاف نحن نعول على دور الجيش اللبناني والقوى الامنية والقضائية بالعمل سريعا لكشف الفاعلين ووضع الأمر في نصابه الواقعي الموضوعي و لدرء أي تأويل فاسد و لترسيخ معاني العدالة و معالم الأمن للوطن و الأمان للمواطن.-انتهى-
————
مهرجان التراث الدولي في مركز الرحمة

(أ.ل) – أقام مركز الرحمة لخدمة المجتمع إحتفالاً بعنوان ” مهرجان التراث الدولي” بهدف تسليط الضوء على تراث البلاد الإسلامية والعربية والاجنبية، بحضور الشيخة ميسرالرواس، رئيسة وأعضاء صديقات مؤسسات الهيئة الاسلامية للرعاية، أمهات الطالبات، والهيئة الادارية والتعليمية.
البداية مع القرآن الكريم والطالبة روان عجره، ومن ثم كلمة مديرة قسم التعليم المهني المربية غادة عطوات التي شكرت المعلمات والطالبات على الجهود الجباره التي قمن بها في سبيل إنجاح هذا الصرح الكبير ومما جاء في كلمتها ” إننا نحاول أن نبني بيئة جاذبة للطالبات تساعدهن على استغلال اوقات فراغهن في أنشطة مفيدة تخدم العملية التعلمية وتسهم في جذب الطالبات نحو العلم ومتابعة التحصيل العلمي بكفاءة وحماس أكبر”.
هذا وتضمن الاحتفال عرض لأبرز معالم تراث البلدان (لبنان، فلسطين، تونس، الكويت، مصر والهند) من لوحات فنية، أهازيج، رقصات تعبيرية وفلكلور تمثيلي. ثم قام مدير المركز الاستاذ ماجد مركيز بإفتتاح المعرض التراثي بحضور رئيس دائرة التعليم المهني والتقني الاستاذ سمير محمود، منسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار الاستاذ نبيل بواب، رئيس لجنة الثقافة في بلدية صيدا الاستاذ كامل كزبر، المدير العام لمؤسسات الهيئة الاسلامية للرعاية الاستاذ مطاع مجذوب، رئيس مجلس ادارة مركز الرحمة لخدمة المجتمع الاستاذ أحمد الجردلي، عضو المجلس الاداري الاستاذ محمد زرافة،  حيث جالوا في أرجاء المعرض الذي عرض خلاله الطلاب نحاسيات، ملابس، مأكولات لكل بلد، حيث نال إعجاب الحضور وتمنوا على لجنة المعرض دعوة طلاب المدارس للإستفادة منه.-انتهى-
———-
 
وزارة المالية تنظم مباراة لملء بعض الوظائف الشاغرة

(أ.ل) – تنظيم مباراة لملء بعض الوظائف الشاغرة لوظيفة: مراقب ضرائب – مراقب جباية – محتسب – محاسب في ملاك مديرية المالية العامة في وزارة المالية: 
العدد المطلوب 400
آخر مهلة لتقديم الطلبات: الخميس  في 2/4/2015  
المباراة: السبت  في 23/5/2015   
تجري إدارة الموظفين في مجلس الخدمة المدنية اعتبارا من يوم السبت في 23/5/ 2015 مباراة لوظيفة: مراقب ضرائب –  مراقب جباية – محاسب – محتسب في ملاك مديرية المالية العامة في وزارة المالية.
– قد أتم العشرين من العمر  بتاريخ بدء المباراة 23/5/2015 ولم يتجاوز  الخامسة والثلاثين بتاريخ بدء المباراة 23/5/2015.
وظيفة فئة رابعة: المدخول السنوي مع باقي المخصّصات حسب السلسلة الحالية يصل إلى 14400$ أي ما يعادل حوالي 1200$ شهرياً.
 هذه المباراة تختلف عن السابقة:
تم إلغاء بعض المواد وتم ذكر البرنامج المطلوب لكل مادة كما تم إلغاء العلامة اللاغية في مسابقة الترجمة والتعريب. كل ذلك سيسمح أن ينجح أكثر من 400 شخصاً لذلك نشجّع الجميع على التقدّم وخاصة من لم يتوفّق في المباراة السابقة. إستفيدوا من هذه الفرصة الفريدة.
على الراغبين في الاشتراك في المباراة أن يقدموا طلباتهم شخصيا ( أو بواسطة الغير بموجب وكالة منظمة وفق الأصول ) في مهلة أقصاها يوم  الخميس في 2/4/2015ء  وذلـك إلى إدارة الموظفين في مجلس الخدمة المدنية – شارع الرئيس رشيد كرامي ( فردان سابقـا ).
للإطلاع على تفاصيل الوظيفة الرجاء الضغط على الموقع التالي:
http://www.laboraonline.com/newsite/vacancy2allall-new.php
للتسجيل في التدريب:
http://www.laboraonline.com/newsite/trainingferas.php?jobid=265
شروط الاشتراك في المباراة:
أ – الشروط العامة: يشترط في المرشح أن يكون:        
1 –  لبنانياً منذ عشر سنوات على الأقل.
2 –  أتم العشرين من العمر ولم يتجاوز الخامسة والثلاثين بتاريخ إجراء المباراة.
3 –  سليماً من الأمراض التي تحول دون قيامه بأعباء الوظيفة.
4 – متمتعاً بحقوقه المدنية وغير محكوم بجناية أو محاولة جناية، أو بجنحة شائنة أو محاولة جنحة شائنة.           
وتطبق هذه الأحكام على الأشخاص الذين أعيد إليهم اعتبارهم أو استفادوا من العفو.
مع الأخذ بعين الاعتبار القانون رقم /87/ تاريخ 6/3/2010 ( تعديل المواد 133 و666 و667 من قانون العقوبات) لجهة استثناء الشيك بدون مؤونة من وصف الجرم الشائن.
5 – غير معزول أو مصروف بسبب تأديبـي من وظيفة أو خدمة في إحدى الإدارات أو المؤسسات العامة أو البلديات أو اتحادات البلديات وأن لا يكون قد أحيل على التقاعد أو أنهيت خدمته عملا بأحكام قوانين استثنائية أو خاصة.
6 –  حائزاً على الشهادات والمؤهلات العلمية المطلوبة للوظيفة.
الشروط الخاصة: 
تعتبر الشهادة الأعلى من مستوى الشهادة أو المؤهل  العلمي المطلوب في ذات الاختصاص، مقبولة للاشتراك في المباراة  كما  أن  الشهادات  الصادرة  عن المؤسسات التعليمية الخاصة، من داخل وخارج لبنان، يجب معادلتها وفق الأصول من قبل لجنة المعادلات في المديرية العامة للتعليم العالي في وزارة التربية والتعليم العالي.
الوظيفة: مراقب ضرائب – مراقب جباية – محتسب – محاسب
المستندات المطلوبة:   نسخة مصدقة وفقا للأصول عن شهادة الامتياز الفني  TS  في المراجعة والخبرة في المحاسبة أو عن الدبلوم الجامعي  للتكنولوجيا   D.U.T   في المحاسبة والعلوم المالية أو ما يعادل أياً منهما. أو نسخة مصدقة وفقا للأصول عن شهادة البكالوريا الفنية BT في العلوم التجارية أو ما يعادلها (BT  محاسبة ومعلوماتية ) مع إفادة من إدارة عامة أو مؤسسة عامة أو بلدية كبرى تثبت أن المرشح مارس لديها بشكل منتظم أعمالا مهنية في هذا الحقل مدة أربع سنوات على الأقل بعد حيازة شهادة الـ BT،  ويعفى  من شرط  الممارسة ( أي من تقديم إفادة الخبرة ) من تابع بنجاح دراسة جامعية مدة ثلاث سنوات على الأقل ( أي ما يوازي 135 رصيد Credits ) في إدارة الأعمال ( إدارة و تسويق أو محاسبة وتمويل: أي  محاسبة وتدقيق أو تمويل ومؤسسات مالية أو تسويق ) بعد حيازة شهادة الـ BT.
المباراة والامتحان وبرنامجهما: 
  تشمل المباراة المسابقات الخطية التالية  (برنامج شهادة الامتياز الفني TS):  
1- مسابقة في الترجمة والتعريب.  الوقت: ساعة واحدة – المعدل: واحد
2- مسابقة في المحاسبة العامة وفي المراجعة والتدقيق المحاسبي ( وفق البرنامج المرفق بهذا القرار)
       الوقت: ساعتان – المعدل: اثنان
3- مسابقة في محاسبة الشركات وفي  المحاسبة التحليلية (وفق البرنامج المرفق بهذا القرار).
      الوقت: ساعتان – المعدل: اثنان
4- مسابقة في التحليل المالي (وفق البرنامج المرفق بهذا القرار).  الوقت: ساعتان – المعدل: واحد
5- مسابقة في قانون المحاسبة العمومية  (  المرسوم رقم 14969 تاريخ 30/12/1963):
     الباب الثالث منه فقط: تنفيذ الموازنة.    الوقت: ساعة واحدة – المعدل: واحد
يمكن الإجابة على مسابقات البند 2 و 3 و 4 باللغة العربية أو باللغة الفرنسية أو باللغة الانكليزية.
– تعطى العلامة في المسابقات المطلوبة من صفر إلى عشرين و تضرب بالمعدل المقابل لها، ولا يعتبر المرشح ناجحا إلا إذا بلغ متوسط المجموع العام لعلاماته في تلك المسابقات العشر على عشرين على الأقل.
ويعتبـر راسبا  في المباراة، مهما بلـغ متوسط مجموع علاماته، إذا نـال دون الخمسة على عشرين في مسابقات المحاسبة العامة والمراجعة والتدقيق المحاسبي ومحاسبة الشركات والمحاسبة التحليلية  والتحليل المالي.
– بعد جمع علامات المرشح الناجح في المسابقات المطلوبة، يمنح الموظف في مديرية المالية العامة الذي ينجح في المباراة، علامات إضافية قدرها 10% من مجموع علاماته في المسابقات المطلوبة، تعطى له عند وضع مراتب النجاح، شرط أن يكون قد أمضى في ملاك المديرية العامة المذكورة مدة خمس سنوات خدمة فعلية على الأقل (بإفادة مثبتة من وزارة المالية) على أن لا تدخل في حساب هذه المدة السنوات التي سبق احتسابها للاشتراك في المباراة، ثم تقوم اللجنة الفاحصة بوضع لائحة بأسماء  المرشحين الناجحين في المباراة مرتبة وفقاً لتسلسل مراتب نجاحهم.
ترفق بالطلبات المستندات التالية:
أ- صورة عن بطاقة الهوية ( مع إبراز البطاقة الأصلية ) شرط أن تكون صادرة منذ أكثر من عشر سنوات على تاريخ المباراة.
– يمكن الاستعاضة عن بطاقة الهوية ببيان قيد إفرادي أو صورة  طبق الأصل عنه على أن يصدق هذا البيان أو صورته من قسم النفوس في مركـز المحافظة أو  من ديوان المديرية العامة للأحوال الشخصية.
ب- شهادة من اللجنة الطبية الرسمية، لا يعود تاريخها لأكثر من ستة أشهر، مرفق بها خلاصة الفحص والتصوير بالأشعة للرئتين، تثبت أن المرشح  سليم من الأمراض والعاهات التي تحول دون قيامه بأعباء الوظيفة أو المهمة.
– أو شهادة طبية صادرة من جهات طبية أجنبية في الخارج ومصادق عليها من البعثات اللبنانية، لا يعود تاريخها لأكثر من ستة أشهر، ومرفق بها خلاصة تقرير عن الفحص والتصوير بالأشعة للرئتين X-RAY – تثبت أن صاحب العلاقة سليم من الأمراض والعاهات التي تحول دون قيامه بأعباء وظيفة أو مهمة عامة. 
– يؤخذ بعين الاعتبار نص المادتين رقم 68 و69 من القانون رقم 220 تاريخ 29/5/2000 المتعلقتين بحق الشخص المعوق بالعمل والتوظيف. على أن يرفق المعوق نسخة عن بطاقته الخاصة الصادرة عن وزارة الشؤون الاجتماعية، شرط أن لا تحول  الإعاقة دون ممارسة المرشح للمهمة المتقدم إليها بشكل كفؤ وسليم.
ج – صورتان شمسيتان لوجـه المرشح مصـادق عليهما من المختار أو من الإدارة المختصة بالنسبة للموظف.
د – نسخة عن الشهادات.
ملاحظة
– في حال توفرت لديكم الشروط المناسبة، الرجاء في أقرب فرصة تقديم الطلب الخاص بالمشاركة في المباراة المشار اليها.
– لابورا هي على استعداد لاستقبالكم ومرافقتكم في كل مراحل اعداد الطلب وتوفيرالتدريب اللازم من أجل المساهمة في النجاح.
– كما العادة الرجاء تمرير الإعلان لإبلاغ أي شخص يتمتع بالشروط المطلوبة لهذه الوظيفة.
– لمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بقسم القطاع العام في مكاتب لابورا – المركزية على الأرقام التالية: 04403352 – أو لابورا زحلة على الرقم التالي: 08829799  أو لابورا لبعا 07230002
برنامج المحاسبة العامة
01 –  القيود المحاسبية المتعلقة بعمليات الشراء والبيع والحسومات والمسموحات والعبوات والاوراق التجارية والضريبة على القيمة المضافة.      
02 –  اعباء المستخدمين.      
03 –  الكشف المقارن للبنك.      
04 –  اقتناء الاصول الثابتة والتفرغ عنها واستهلاكاتها.      
05 –  شراء الصكوك المالية والتفرغ عنها.      
06 –  عمليات الجرد: المخزون – الاستهلاكات – المؤونات – تسوية حسابات الاعباء والايرادات.
برنامج المراجعة والتدقيق المحاسبي
01 – تقييم عناصر الثروة في المؤسسة:
      – تقييم الاصول عند دخولها في ملكية المؤسسة – تقييم الاصول عند اقفال الحسابات لأغراض الجرد
      – تقييم الاصول عند خروجها من ملكية المؤسسة – تطبيق القواعد العامة المتعلقة بالتقييم – الايجار التمويلي
      – اعادة تخمين الاصول الثابتة – تقييم الذمم المدينة والدائنة بعملات اجنبية .
02 – مقابلة الاعباء والايرادات لأغراض احتساب النتيجة:
       – حسابات التسوية – المؤونات لمواجهة اعباء واخطار  – مؤونات تعويضات نهاية الخدمة.      
03 – المبادئ المحاسبية:
       – الاستمرارية – التكلفة التاريخية – عدم المقاصة – الاهمية النسبية – الثبات – التحفظ
       – استقلال الدورات المالية – الافصاح الشامل.   
04 – تصحيح الاخطاء الشائعة في العمليات المحاسبية على انواعها.       
05 – الاحداث اللاحقة لاقفال الدورة المالية. 
برنامج محاسبة الشركات ( أشخاص + أموال )
01 –  التأسيس.       
02 –  الضرائب على ارباح الشركات.       
03 –  تخصيص النتائج: الارباح والخسائر.       
04 –  تقييم الاسهم والحصص – القيمة الرياضية – القيمة المالية – قيمة المردود.       
05 –  تعديل رأس المال: زيادة – تخفيض – استهلاك .   
06 –  التصفية.       
07 – الاندماج.    
برنامج المحاسبة التحليلي
01 –  احتساب التكاليف: الشراء – الانتاج – التوزيع – النهائية.       
02 –  احتساب النتائج التحليلية.       
03 –  طرق تقييم المخزون.       
04 –  تصنيف وتوزيع الاعباء المباشرة وغير المباشرة والثابتة والمتغيرة… جدول التوزيع وتبادل الخدمات بين المراكز المساعدة.       
05 –  الانتاج قيد الصنع – المنتجات الوسيطة – المنتجات الفرعية – فضلات الانتاج.   
06 –  التنسيب الرشيد للتكاليف الثابتة.       
07 – سلوك التكاليف: عتبة الربحية بالكمية والقيمة حسابياً وبيانياً – هامش الامان – مؤشر الامان.       
08 – الربط بين نتيجة المحاسبة العامة ونتيجة محاسبة التكاليف – الاعباء المتممة والاعباء غير المحملة.  
برنامج التحليل المالي
01 –  الميزانية المالية.       
02 –  الميزانية الوظيفية.       
03 –  الارصدة الادارية الوسيطة.       
04 –  المقدرة على التمويل الذاتي.       
05 –  التحليل بواسطة النسب.   
بعض منافع الوظيفة العامة
تتسم الوظيفة العامة بالديمومة والإستقرار وتؤمن لصاحبها مجموعة حقوق وضمانات وامتيازات.
1.   الحقوق المالية
الراتب – التعويض العائلي – التعويض الخاص – التعويض عن الاعمال الاضافية – تعويض الانتقال واجور النقل – تعويض مسؤولية صندوق – تعويض سيارة – تعويض تمثيل – تعويض ساعات الليل – بدل اغتراب – المكافآت النقدية – المساعدات المرضية – مساعدة العائلة في حالة وفاة الموظف أو في حال وفاة احد افراد عائلته – المساعدات والمنح وسائر المنافع.
2.   ساعات العمل
– تتراوح بين 32 و 35 ساعة أسبوعيًا.
– ساعات العمل الشهرية في القطاع العام 128 ساعة مقارنة مع  ساعات العمل الشهرية في القطاع الخاص 192 ساعة.
3.   الإجازات
– إجازة سنوية براتب كامل لمدّة 20 يوم.
– إجازة براتب كامل لمدة أسبوع وذلك في حالة زواجه، او وفاة زوجه او احد اصوله او فروعه او اخوته او اخواته.
– الاجازات بدون راتب (لا تزيد على ثلاثة اشهر).
– اجازات الأمومة (لمدة اقصاها 60 يوماً).
– الاجازات الصحية.
4. حوافز أخرى:
– الولادة: يمنح الموظف نصف اساس الراتب.
– الزواج: يمنح الموظف راتب شهرين.
– الوفاة : يمنح الموظف راتب شهرين عند وفاة احد افراد العائلة.
– في المرحلة المدرسية يمنح الاب عن ابنه بين 950.000 و 2.500.0000 ل.ل. وفي المرحلة الجامعية من 2.520.000 الى 3.140.000 ل.ل.
– الراتب: يستمر الموظف مع زوجته ووالديه بالاستفادة من تقديمات التعاونية حتى بعد التقاعد وتستمر الزوجة بعد وفاته .
– يستفيد الموظف من بدل نقل ل.ل. 8000 يوميا ماعدا أيام العطل.
– ساعات اضافية بين 40 و 75 ساعة تحسب الساعة بساعة ونصف.
– الاشتراك بلجان بين ل.ل. 50,000 و75,000 للجلسة على ان لاتزيد عن 4 جلسات في الشهر.
– يحق للموظف اخذ اجازة بدون راتب لمدة 3 اشهر.
– يحق للموظف تلقي العلاج في الخارج.
– يستفيد الموظف مع أفراد عائلته من تعاونية موظفي الدولة فيسترجع 75% من حق الدواء و10% من فاتورة الاستشفاء وتستمر هذه الاستفادة حتى الوفاة.-انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 4/3/2015 البيان الآتي:
بتواريخ 6،5،2 /3 /2015 ما بين الساعة 9.00  والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش- حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
واعتباراً من تاريخ 2 /3 /2015 ولغاية 6/ 3/ 2015، ما بين الساعة 7.00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية، في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب.-انتهى-
———-

ندوة صحفيَّة في المركز الكاثوليكي للإعلام حول المؤتمر الوطني الثاني لوهب الأعضاء
والمسؤوليّة الدينية وتوقيع بروتوكول التعاون بين اللجنة الوطنية لوهب الأعضاء والأنسجة
البشرية واللجنة الأسقفية لراعوية الخدمات الصحية في لبنان

(أ.ل) – عقدت ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام حول « المؤتمر الوطني الثاني لوهب الأعضاء والمسؤوليّة الدينية، وتوقيع بروتوكول التعاون بين اللجنة الوطنية لوهب الأعضاء والأنسجةالبشرية واللجنة الأسقفية لراعوية الخدمات الصحية في لبنان » والمؤتمر ينظّمه المعهد العالي للعلوم الدينيّة في جامعة القديس يوسف بالتعاون مع اللجنة الأسقفية لراعويّة الخدمات الصحيّة في لبنان، واللجنة الوطنية لوهب وزرع الأعضاء والأنسجة البشرية” (نوودت – لبنان) ، وذلك يومي6-7 آذار 2015، مدرج بيار أبو خاطر، في حرم  العلوم الإنسانيّة في جامعة القديس يوسف، بيروت – طريق الشام.
شارك فيها : النائب البطريركي الماروني على منطقتي الجبّة وزغرتا، رئيس اللجنة الأسقفية لراعوية الخدمات الصحيّة في لبنان المطران مارون العمّار، مدير المعهد العالي للعلوم الدينية في جامعة القديس يوسف وأمين عام اللجنة الأب إدغار الهيبي، نائب رئيس اللجنة الوطنية لوهب وزرع الاعضاء والانسجة  البشريّة في لبنان، ممثل رئيس اللجنة معالي وزير الصحة الأستاذ وائل ابو فاعور، الدكتور انطوان اسطفان، ومدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، وحضرها من دار الفتوى الشيخ بلال الملا،  الاب لويس خوند، محامي اللجنة الوطنية لوهب وزرع الأعضاء ميشال ريشا وعدد كبير من الأعضاء والمهتمين والإعلاميين.
قدم لها الأب عبده أبو كسم وقال:
“”نلتقي اليوم في هذه الندوة في المركز الكاثوليكي للإعلام وقد شرفني رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر أن أمثله لأنه خارج لبنان في اسبانيا.”
“ليس أجمل من أن يهب الإنسان من ذاته من أعضائه إلى إنسان آخر قد يكون يعرفه وقد لا يكون، يهب إليه عينيه أو اي شيء يمكن أن يهبه ليدخل الرجاء والأمل إلى قلبه ليبقى من خلاله شاهداً لللمحبة الكبيرة التي علمانا إياها سيدنا يسوع المسيح  والتي أوصانا بها الله لكي ندخل هذا الرجاء وهذا الأمل إلى هذا المريض.”
تابع “والدكتور اسطفان كان من رواد هذه الحركة  وقد حضر إلى المركز عدة مرات للتحدث عن وهب الإعضاء، دخلت هذه الفكرة إلى عقول وقلوب الناس، وهي تتطلب جرأة،  تخلي وتضحية، وأن نحب حب فعلي، هي مسؤولية إنسانية بامتياز من إنسان إلى إنسان بعيداً عن المتاجرة عن أية مصلحة، والهدف والدافع  الوحيد هو الحب وهومفهوم العطاء الذاتي إلى الغير.”
نسمع في كل يوم عن تجارة الأعضاء، وجرائم ترتكب،  قتل وسرقة بغية سرقة أعضاء وبيعها، وعرضت أحدي شاشات التلفزة مؤخراً قصة أحد الأشخاص باع احدى كليتيه وصار هناك ضرب من الاحتيال، وشكل هذا الأمر صدمة لدى المشاهدين.  فوهب الأعضاء هي مسؤولية اعترفت بها الكنيسة، لها قوانينها، ولها ضوابتها، ونحن نؤمن أن من واجب كل مسيحي أن يعمل على ذاته لكي يهب شيئاً منه إلى الآخرين.”
ثم كانت كلمة المطران مارون العمّار فقال:
“إنّ العطاء أكثر غبطة من الأخذ” (أع 20: 35)، ثقافة العطاء أيّها الأخوة، متجذّرة في صميم الديانات السماويّة، والعاطي الأوّل والأكبر هو الله، ومنه نستمدّ هذه الثقافة الإلهيّة بامتياز. والديانات السماويّة تؤمن بأنّ حياتنا هي عطيّة من الله، وعلينا أن نثمّر خيراً هذه العطيّة خلال حياتنا على هذه الأرض لكي نردّها يوماً مع ربحها الى خالقها، ونتمتّع معه بالحياة الأبديّة.”
أضاف :” وإذا عدنا الى كتاب الحياة نرى الله يحثّنا يوماً بعد يوم على العطاء، إن من مالنا أو من معرفتنا أو من ممتلكاتنا أو من ذواتنا أو من جسدنا، لكي نساعد أخانا المحتاج إن كان من الأقربين منّا أو من الأبعدين.”
وقال “يظنّ البعض أنّ الديانات السماويّة التي نتبع تعاليمها بهذا الشأن تمنع وهب الأعضاء والأنسجة، وهذا ظنٌّ ليس في محلّه، وإن كانت هذه الديانات تضع بعض المبادىء لوهب الأعضاء، والتي سيعالجها مؤتمرنا هذا، ولكن ضمن هذه المبادىء، يبقى هذا الوهب عملاً مكرّماً من الانسان والله في آن.”
تابع “لا نخَف من بعض الأصوات التي تُخبِر عن حالة شاذّة نادرة، ولا نعلم إذا كانت صحيحة أم لا، كان فيها استغلال مُسيء لهذا العمل المبارك. فالأصوات النشاذ موجودة ولكنّها تؤكّد القاعدة التي تباركها الديانات السماويّة عموماً، والديانة المسيحيّة بنوعٍ خاص، شرط أن يكون الوهب للأعضاء والأنسجة ضمن الشروط الموافَق عليها من قِبَل الدولة اللبنانية، والطبّ، والدين. وإنّنا نثِق ثقة كاملة بالآليّة القانونيّة لوهب الأعضاء التي يتوافق عليها كلّ من الدولة والطبّ في هذا الخصوص. واللّجنة الوطنية تحرص حرصاً كاملاً على أن يكون عملها في هذا المضمار بعيداً عن الشبهات والاستغلال الرخيص. ونعتبر بأنّ ما تقوم به اللّجنة المذكورة هو رسالة دينية، وانسانية، ووطنية في آن؛ فلذلك هي مشكورة دائماً، وعملها مبارَك ومقدّس.”
أضاف “ولا نخاف بأن نزرع شيئاً صالحاً منّا في الآخرين، لأنّنا بالصلاح نتكامل، ونتعاضد، ونبني الأوطان التي نحلم فيها، ونعتبر أنّ في وطننا الكثير من الصالحين الأخيار، ودورنا كما نقوم به في هذا المؤتمر، أن نُنير طريقاً خيّراً ليمشي عليه المواطنون على هدي الخير والصلاح. “
وختم بالقول “أرفع البركة والشكر لكلّ المشاركين في هذا المؤتمر وللّذين تعبوا في تحضيره، ولجامعة القدّيس يوسف التي استقبلتنا في رحابها، طالباً من الله أن يُكافئ خيراً كلّ مَن يعمل على وهب عضو أو نسيج منه أو من غيره من أجل زرع الحياة في الآخر، مجسّداً فرح العطاء في حياته، وشكراً.”
بدوره الأب إدغار الهيبي تحدث عن وهب الأعضاء والمسؤوليّة الدينيّة فقال:
فقال”لا تكن محبتنا بالكلام أو باللسان بل بالعمل والحق” (1 يوحنا 3، 18)، رغبةُ الحياة والتوقُ إلى صحةٍ جيدة وجسدٍ متعاف يشكلان أفقًا طبيعيّا لكل إنسان وحاجة ملحّة لكل مريض ومعوّق.” في الماضي القريب، كانت الأحداث والمصائب تقرر بشكل شبه نهائي حالة المصابين والمحرومين من الصحة ومن العافية. وكانت الإنسانيّة، على تنوّع مشاربها، تحاول زرعَ الأمل حيث اليأس، وفتحَ الآفاق المسدودة ببعث الرجاء وتجديد الإيمان. لذلك انكبّ  العلماء على تطوير الإمكانيات الطبيّة والتقنيّة وناضلت الأديان كي تعكس رحمة الخالق على كل مصاب ومريض، داعيةً إياهم تخطي آلامهم ومحدوديتهم بالصلاة والمواساة والتعزية.”
تابع” بعد معالجة الموضوع في مؤتمرنا السابق في شباط 2014 حول “وهب الأعضاء والمسؤوليّة الإنسانيّة، بين تعليم الكنيسة الكاثوليكيّة وتساؤلات المؤمنين”، نطلّ عليكم اليوم، في هذا المؤتمر الثاني، كي نعالج موضوع وهب الأعضاء من وجهة نظر المسؤوليّة الدينيّة، الإسلاميّة والمسيحيّة، لا سيّما بما يخص ضرورة التمييز بين الثوابت الإيمانيّة والأخلاقيّة من ناحية، والتحوّلات الطقسيّة والاجتماعيّة من ناحية أخرى.”
تابع “يتناول المؤتمرون، في مرحلة أولى، مسألة حرجة في موضوع وهب الأعضاء وهي تختص بتحديد تشخيص الموت، من نواح ثلاث : الناحية العلميّة والناحية القانونيّة والناحية التطبيقيّة. ومن ثم ينتقلون، في مرحلة ثانية، إلى عرض التعاليم والمواقف الدينيّة المتعلّقة، ليس فقط بالمسألة المبدئية من وهب الأعضاء وتشخيص الموت، بل أيضا بمسألة مراسم الدفن ومحاكاة التقاليد والطقوس، كي تتّضح المساحات الممكنة، نفسيّا وتقنيّا، لاستئصال الأعضاء ونقلها وزرعها. وتتم عبر مقاربات ستّ : السنيّة والشيعيّة والدرزيّة والأرثوذكسيّة والبروتستانتيّة والكاثوليكيّة.” ويختتم المؤتمرباستنباط بعض التوصيات الرامية إلى تفعيل التعاون بين الأطراف المشاركة من أجل قيام ثقافة التضامن العضويّ في وطننا.”
أردف “يتوجّه هذا المؤتمر إلى أطراف متنوّعة على مستوى الأشخاص، كلّ من يهتمّ بإلقاء الضوء على إشكاليّة وهب الأعضاء بغية تحديد موقفه الشخصي منها؛ على المستوى الوظائفي، كلّ من ترتّب عليه رسالته المهنيّة أن يساهم في مساعدة المعنيين (المرضى وذويهم) على تمييز مواقفهم وأخذ القرارات اللازمة بشأن وهب الأعضاء، كالأطبّاء والممرّضين والمسؤولين الصحيين والاستشفائيين عمومًا؛ على المستوى المؤسّساتي، المستشفيات والجمعيات التي تسعى لتطوير أدائها خدمة للإنسان المتألّم، وذلك بمؤازرة متكاملة بين العلم والمجتمع؛ على المستوى الدينيّ، جميع القيّمين على الدعوة الروحيّة التي تقوم عليها الأديان كي يسهروا على مواكبة الواهبين وذويهم عبر طقوس متنوّعة تسمح بالاعتراف الدائم بكرامة الإنسان وتثمّن محبته وكرَمَه إلى ما بعد الموت.”
وختم بالقول “أودّ أن أعلن عن اهتمام الكنيسة بهذه المسؤوليّة الإنسانيّة المشتركة. إهتمام يتجسّد اليوم، ليس فقط بالتعاليم الراعويّة والمواقف العامّة، بل بإطلاق ورشة عمل كنسيّة ووطنيّة يؤسس له بروتوكولُ تعاونٍ رسميّ بين اللجنة الوطنيّة واللجنة الأسقفيّة.”
ثم تحدث الدكتور انطوان اسطفان فقال:
قال “أثنى على مواكبة “اللجنة الأسقفية لراعوية الصحة في لبنان” برئاسة المطران مارون العمار والدعم الدائم للإب إدغار الهيبي لرنامجنا في تعميم إدخال مفهوم وهب الأعضاء، ضمن كل المؤسسات التابعة لها من مدارس ومستشفيات، ويمكننا القول أن مستقبل البرنامج الوطني لوهب الأعضاء الرائد في لبنان والذي اطلقناه إعلامياً في 13 كانون الثاني الماضي وجاءت نتائجه كبيرة ومشجعة جداً، هذا البرنامج بات يعتمد على كل واحد منا وعلينا معاً. ولا بد من أن أنوه بدور الإعلام وأهميته في نشر هذه الثقافة ففي الفترة من 13 كانون الثاني حتى يومنا ثم توقيع أكثر من 1300 بطاقة وهب بما يوازي عدد البطاقات التي تلقيناها خلال سنة 2014.
ورأى “أن نسبة الوهب في لبنان مع البرنامج الوطني ثابتة ولكنها لا تزال متدنية، ونحن هنا لنئكد مجدداً أن هذه القضية لا يمكن بعد اليوم إلا أن نكون مسؤولين معاً عن نجاحها أو تعثرها. ولما كان التبرع بالأعضاء ينقد حياة العديد من المرضى، فإن التبرع بعد الموت هو الطريقة الأسلم لوهب الأعضاء.”
وسأل “لماذا يتهرب الناس والمؤسسات عموماً من التبرع بالإعضاء؟ هناك العديد من الأعذار، لكن بين الأسباب الواقعية التي باتت معروفة، هناك سببٌ واحد مشترك هو ضغوط الحياة “الحديثة”، التي جعلت المعادلات  و “الحسابات” تأخذ تدريجياً مكان المشاعر الإنسانية. أما نحن فسنظل ننادي بأن نتذكر دوماً إنسانيتنا وحاجتنا لبعضنا بعضاً، وأن نحافظ على ماهية المريض الإنسان حيث أصبح في وقتنا الحاضر، ولسوء الحظ، وكأنه مجرد رقم.”
تابع منطقة الشرق التي نحن في قلبها، هي مهدُ الديانات الموحّدة المؤمنة بالله والتي تبشر بإحترام الإنسان. وهذا ما تنطلق منه وتهدف إليه “اللجنة الأسقفية لراعوية الصحة في لبنان”
أضاف: “إن وهب الأعضاء يعتمد على حسن التضامن بين البشر، وعلى  تجاوز الاختلاف المذهبي والحزبي والمصالح الخاصة، وعلى التعامل بمسؤولية تجاه مبدأ التبّرع بالأعضاء لأنه وضع من أجل خدمتنا. فلتكن قضية توحدنا في لبنان، على الأقل في “صحة أجسامنا” كما في الاختلاط في العطاء. فلنعطي مما وهبتنا إياه الحياة، مما وهبنا إياه الله.
وختم بالقول: “نأمل من تعاونكم كلجنة أسقفية في تعميم هذه الثقافة على رجال الدين الذين هم مسؤولون عن مواكبة العائلات من الناحية الروحية والإجتماعية، شاكراً لكل من ساهم للوصول إلى هذا اليوم الخيّر، وهذه الإتفاقية النوعيّة.
توقيع البروتوكول
وفي الختام وقع  الدكتور انطوان اسطفان رسميا باسم وزراة الصحة العامة و”اللجنة الوطنية لوهب وزرع الأعضاء والأنسجة البشرية” (نوودت – لبنان)، والنائب البطريركي الماروني على منطقتي الجبّة وزغرتا ، رئيس اللجنة الأسقفية لراعوية الخدمات الصحيّة في لبنان المطران مارون العمّار “بروتوكول التعاون” ، على أمل أن يكون قدوة لكافة  المرجعيات والمؤسسات والقيمين المعنيين فيها، والذين يشاطروننا الهدف الأساس لوجودنا، أن نهتم ونعتني بالإنسان المريض ونقول معاً “نعم لحماية الحياة، نعم للعطاء بين أهل الحياة”، أملين أيضاً من تعاونكم كلجنة أسقفية في تعميم هذه الثقافة على رجال الدين الذين هم مسؤولون عن مواكبة العائلات من الناحية الروحية والإجتماعية، مهناً كل من ساهم للوصول إلى هذا اليوم الخيّر، وهذه الإتفاقية النوعيّة.-انتهى-
———–


التحليل الاخباري من التجمع العربي لدعم خيار المقاومة‎:
اوباما ونتنياهو تحت تأثير الكابوس
 
(أ.ل) – صدر التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة‎ ومما جاء فيه:
من الواضح أن تزاحم الملفات الاقليمية والدولية تفرض ايقاعاً سياسياً وأمنياً على لقاء الضرورة بين أوباما ونتنياهو، إلا أن ايران تبقى الهاجس في المحادثات بل الكابوس الأكثر إرباكاً الذي يشرع باب المناكفات الموصود بين الأحادي الأصيل والربيب الوكيل.
فأوباما الذي يجد نفسه الى حد ما محررا من تبعة الانتخابات الأمريكية وضغوطها التي باتت وراءه بفعل النتائج المحسومة لخصومه، تجعله أكثر تمسكاً بالتسوية التاريخية اتجاه الملف النووي الايراني الذي أضحى قاب قوسين أو أدنى من الانجاز بانتظار لحظة الاعلان عن مسودة الاتفاق، فيما نتنياهو المتوتر يبدو في وضع لا يحسد عليه لما يرتبه التوقيت الانتخابي في الكيان الغاصب، مما يدفعه الى مزيد من التطرف والتصعيد ضد ايران التي لم يغب ذكرها عن مقطعٍ من خطابه أمام الكونغرس، وذلك لتحشيد الرأي العام الامريكي من جمهوري وديمقراطي لتعويمه، وهذا ما يجعل مجريات اللقاء المنتظر أكثر تعقيداً وفي جو من الاشتباك والتشظي سراً وجهراً، مما ينذر بعودة نتنياهو بخفي حنين إن لم نقل خالي الوفاض.
لقاء الاحتراب بين أوباما ونتنياهو يعزز الارتقاء الايراني المعني بتلابيب المنطقة والممسك على الأرض بمحور الممانعة والمقاومة الممتد من فلسطين ولبنان وسوريا والعراق واليمن، وصولا الى اوكرانيا، بمواجهة التكفير الارهابي وارهاب الدولة، التي تشكل امريكا والكيان الغاصب ولّادتهما السرطانية ومشيخات الخليج خزان دعمهما بغية تدمير المجتمع العربي والاسلامي بتراثه وثرواته وثقافته التي تشكل المصدر والمورد لحوار الحضارات.
لقاء أوباما-نتنياهو المترنح على صراع التكتيكات يهدد الاستراتيجية الاحادية بتراجع مشروعها إن لم نقل تفككه ويجعلها في حال من الارباك بمقاربة الملفات الاقليمية وحتى الدولية بفعل صمود ايران الواثقة التي تشكل في عصر الممانعة والمقاومة الهاجس بل الكابوس لأي لقاء منتظر أو مؤجل بين أوباما ونتنياهو على ضوء ما يخبئه المستقبل.-انتهى-
———-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *