الرئيسية / النشرات / نشرة الأحد 1 آذار 2015 العدد2814

نشرة الأحد 1 آذار 2015 العدد2814

 

“الريجي” ألغت رخص رؤساء بيع ضبطت لديهم مصنوعات تبغية مهربة

(أ.ل) – أعلنت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية “الريجي”، أن دوريات تابعة لجهاز مكافحة التهريب فيها ضبطت بتاريخ 23 و26 شباط كميات كبيرة من المصنوعات التبغية المهربة لدى رؤساء البيع (ط.ط) و(خ.ط) و(ز.ط).
وأوضح “الريجي” في بيان أن الإدارة “ألغت رخص هؤلاء المخالفين تنفيذا لنظام رؤساء البيع”.-انتهى-
———–
قيادة الجيش نعت العميد المتقاعد رفيق علي حمود

(أ.ل) – نعت قيادة الجيش العميد الركن المتقاعد رفيق علي حمود، الذي توفي بتاريخ  28/2/2015، وفي ما يلي نبذة عن حياته:
–  من مواليد: 1952 حومين الفوقا – قضاء النبطية.
–  تطوّع في الجيش بصفة تلميذ ضابط إعتباراً من 1/10/1973.
–  رقيّ الى رتبة ملازم إعتباراً من 1/7/1976، وتدرّج في الترقية حتى رتبة عميد ركن إعتباراً من 1/1/2003.
–  حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.
–  تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج.
– متأهل وله ولدان.
ينقل الجثمان بتاريخ 1/3/2015 الساعة 8.00 من المستشفى العسكري المركزي الى بلدته حومين الفوقا – قضاء النبطية حيث يقام المأتم بالتاريخ نفسه الساعة 14.00.
تقبل التعازي قبل الدفن وبعده وبتارخي 2 و3/3/2015 إبتداءً من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 18.00 في منزل والده الكائن في البلدة المذكورة أعلاه، وبتاريخي 4 و5/3/2015 في منزل الفقيد الكائن في دوحة الحص – بناية دوحة رزيدانس – ملك السيد فهد فاضل – بإتجاه منزل السفير المصري – الطابق الثالث.
———–
سلام التقى وزير الداخلية وابو فاعور

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الذي اطلعه على نتائج زيارته الى كل من الامارات العربية المتحدة والقاهرة، وبحث معه ايضا في الاوضاع والتطورات في لبنان.
والتقى سلام وزير الصحة وائل ابو فاعور، وكان عرض لمختلف الاوضاع والتطورات.-انتهى-
———-
الرئيس الجميل غادر الى بروكسيل

(أ.ل) – غادر الرئيس أمين الجميل الى بروكسيل للمشاركة بصفته نائبا لرئيس اتحاد أحزاب الوسط الديموقراطي في العالم ( IDC) في مؤتمر الاتحاد، وعلى جدول أعماله مناقشة خطة مشتركة بين الدول الاعضاء لمواجهة الحركات الاصولية المتطرفة التي تستهدف الشرق الاوسط واوروبا.
ومن المتوقع ان يشارك في المؤتمر مستشارة المانيا انغيلا مركل، ورئيس حكومة اسبانيا ماريانو راخوي، ورئيس حكومة المجر فكتور اوربان، رؤساء أحزاب الوسط الديموقراطي في العالم.
ويجري الرئيس الجميل خلال وجوده في عاصمة الاتحاد الاوروبي اتصالات سياسية حول الوضع في لبنان والمنطقة.-انتهى-
———-
زعيتر التقى وفدا من مربي الدواجن في البقاع

(أ.ل) – استقبل وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر في دارته في بعلبك، وفدا من مربي الدواجن في البقاع لمساعدتهم، والطلب من وزير المالية علي حسن خليل – الوصي على ادارة الجمارك – ضبط الحدود لوقف تهريب البيض الى الاسواق اللبنانية من تركيا عبر الاراضي السورية الى الاسواق اللبنانية.
ووعد زعيتر بنقل معاناة المزارعين الى المعنيين من اجل انقاذ هذا القطاع. كما استقبل زعيتر وفدا من مخاتير وفاعليات بريتال، شكره على الاهتمام بتعبيد طرقات البلدة الرئيسية.-انتهى-
————
السعودي وفاعليات صيداوية شاركوا في ذكرى استشهاد معروف سعد

(أ.ل) – شارك رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، على رأس وفد من أعضاء المجلس البلدي، في مسيرة الذكرى السنوية ال40 لإستشهاد نائب صيدا ورئيس بلديتها الراحل الشهيد معروف سعد، والتي إخترقت شوارع المدينة صباح اليوم.
وقد توجه السعودي من أمام باحة القصر البلدي مع ممثل النائب بهية الحريري الدكتور ناصر حمود ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف وعدد من أعضاء المجلس البلدي ومجلس جمعية التجار وممثل تيار المستقبل أمين الحريري باتجاه نقطة إنطلاق المسيرة في البوابة الفوقا، حيث إستقبلهم الامين العام للتنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد وأركان التنظيم وعائلة الشهيد معروف سعد.
واعتبر السعودي في كلمة، أن “مناسبة ذكرى إستشهاد معروف سعد هي مناسبة أليمة لأهالي صيدا ولعائلة الشهيد ولجميع اللبنانيين. فالشهيد معروف سعد مشهود له بمواقفه الوطنية ودفاعه عن الفقراء وعن أهالي صيدا وقضايا الأمة العربية وفي مقدمتها قضية فلسطين”. مشددا على ان “الشهيد معروف سعد يجمعنا جميعا تحت لواء صيدا ومحبتها، ومن هنا كانت مشاركة جميع الأطياف والقوى في المدينة لبنانيين وفلسطينيين في هذه المسيرة الوطنية”.-انتهى-
———–
 
فياض نوه بإنجازات الجيش:
لتعزيز سياسة الإنفراج الداخلي

(أ.ل) – نظم اتحاد بلديات جبل عامل بالتعاون مع المنطقة التربوية في محافظة النبطية، الاحتفال الختامي للبطولات الرياضية المدرسية 2015 التي شاركت فيها مدارس رسمية وخاصة من قضاء مرجعيون، في مدرسة عديسة الرسمية، برعاية عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور علي فياض وحضور رئيسة المنطقة التربوية في محافظة النبطية نشأت الحبحاب، رئيس اتحاد بلديات جبل عامل علي الزين ورؤساء بلديات وفاعليات تربوية ودينية.
وألقى فياض كلمة نوه فيها بالنشاط، آملا في أن “يتطور هذا التعاون لنمضي قدما في معالجة المشاكل التربوية التي يعاني منها القطاع التربوي وخصوصا المدرسة الرسمية ومعالجة التآكل في أعداد الطلاب وإدخال اللغة الإنكليزية إلى هذه المؤسسات”، داعيا إلى “تعزيز كل وسائل التفاعل الإجتماعي لدى الشباب”.
وحيا “الجيش البطل على الإنجاز النوعي الذي حققه بالأمس ضد المجموعات التكفيرية، فليس غريبا عليه أن يمتلك القدرات والشجاعة فيما جميع اللبنانيين والقوى السياسية يقفون وراءه، لذلك يجب أن يعطى هذا الجيش تفويضا كاملا ليتخذ الإجراءات ويقوم بالاتصالات اللازمة وحشد كل الإمكانات ليكون قادرا على القيام بدوره في حماية الحدود بوجه المجموعات التكفيرية، فكما نجحت معادلة الجيش والمقاومة والشعب في مواجهة العدو، هي قادرة على حماية الحدود الشمالية والشرقية في وجه الجماعات التكفيرية، وخصوصا أنه من المتوقع خلال الأشهر المقبلة أن تشهد تصعيدا أمنيا وعسكريا منها تجاه الحدود مع لبنان”.
وختم: “نسجل تحسنا في المناخ السياسي والأمني، لكن يجب أن نمضي في سياسة الحذر تجاه هذه المجموعات التكفيرية على الحدود وفي الداخل. نحتاج كلنا إلى تعزيز سياسة الإنفراج السياسي على المستوى الداخلي، وأن نمضي في الحوار قدما لحماية الوطن والإستقرار والأمن في الداخل وعلى الحدود”.-انتهى-
———-
تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 1/3/2015 البيان الآتي:
بتاريخ 2 /3 /2015 ما بين الساعة 9.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة أخرى بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية، في حقل رماية حنوش – حامات.-انتهى-
———-

 
الموسوي من احتفالية صور: من يعطل الانتخابات هو من يمنع وصول الرئيس القوي

(أ.ل) – أقام منتدى الفكر والأدب، ضمن فاعليات إحتفالية أيام صور الثقافية ولمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس المنتدى، إحتفالية مدينة صور وافتتاح معرض صور لشهدائها بعنوان “الشهداء أكرم من في الدنيا وأنبل بني البشر”، في قاعة الجامعة الإسلامية في مدينة صور، في حضور عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب السيد نواف الموسوي، عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب عبد المجيد صالح، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني، رئيس مصلحة الصحة في الجنوب الدكتور حسن علوية، رئيس المنتدى الدكتور غسان فران وعوائل الشهداء وعدد من علماء الدين من مختلف الطوائف وفاعليات بلدية واختيارية وثقافية واجتماعية وتربوية وأدبية وحشد من أهالي المدينة.
بداية وضع الموسوي وصالح والحسيني وفران ونائب رئيس بلدية صور صلاح صبراوي ورئيس الجمعية الخيرية الإسلامية الدكتور خليل جودي ورئيس جمعية حلاوي الخيرية الدكتور محمود حلاوي وكوكبة من طلاب مدرسة الميادين الدولية أكاليل أمام نصب شهداء مدينة صور على وقع عزف موسيقى كشافة الإمام المهدي.
ثم بدأ الاحتفال الذي قدمه عضو الهيئة الإدارية للمنتدى أكرم جودي بالنشيد الوطني، وألقت ميرنا الزيات جودي كلمة باسم المنتدى أكدت فيها أن “الشهداء هم ذاكرة الأرض التي بها نحيا ولأجلها نقاوم، ولذلك فإننا بإسم منتدى الفكر والأدب نطالب بإعلان مبادرة وطنية تبدأ من المدن والمناطق وضولا إلى مساحة الوطن بأكمله وهي تتضمن تشكيل لجان على مستوى المدن والقرى لإحصاء وتوثيق كافة الشهداء في كافة المراحل بشكل دقيق وعلمي بالتعاون مع كل أجهزة الدولة وخاصة دوائر النفوس، وإطلاق مشروع وطني شامل يتضمن رعاية عوائل الشهداء على المستويات كافة ومنها التربوية والصحية والعمل على تأمين حياة كريمة لهم، وإعادة الإعتبار إلى عيد الشهداء باعتباره عيدا وطنيا شاملا يحتفل به الوطن بشكل رسمي وشعبي دون أن يتناقض مع خصوصيات الشهداء كل في زمانه ومكانه”.
ترحيني
 وألقى مدير الجامعة الإسلامية – فرع صور الدكتور أنور ترحيني كلمة قال فيها: “إن أولى خطوات الإمام المغيب السيد موسى الصدر التي قام بها هي تأسيس المقاومة التي حمل لواءها دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري يدا بيد مع سماحة السيد حسن نصرالله، فاتبعت هذه المقاومة طريق الجهاد والشهادة، وقدمت الكثير الكثير وما زالت والتاريخ يشهد، وكان لا بد من ثمن أن يدفع، فكانت الضريبة غالية، وانبرى الصوريون يقدمون أرواحهم فداء للوطن، فرووا التراب بدمائهم الزكية التي انبتت نصرا كتب بحروف من دماء، فالمسيرة باقية ولن تتوقف، وقوافل الشهداء تصنع النصر، والرجال الرجال كموج البحر في حركة متجددة كحركة أبناء صور الذين قضى بعضهم على مذابح الشهادة”.
صالح
 وكانت كلمة لصالح رأى فيها أن “لا فرق بين الإرهاب التكفيري والإرهاب الإسرائيلي، فالإرهاب التكفيري يسابق الدولة العنصرية التي تفجر الكنائس وتحرق المساجد في القدس وفي الضفة الغربية”، مشيرا إلى أن “التكفيريين يريدون اليوم أن يحرقوا الحضارة والأديان والمذاهب وألا يبقى في هذا الوطن إلا المزيد من القهر والقتل والذبح وسفك الدماء واغتصاب كل حق من حقوق الإنسان”.
وحيا الشهداء “الذين مضوا وقضوا على مذبح حرية الوطن من كل الطوائف والمذاهب والأحزاب خاصة في هذه اللحظة المصيرية التي يواجه فيها الجيش التكفيريين بعمليات استباقية”.
 بدوره ألقى الموسوي كلمة قال فيها: “حين نلتقي في مدينة صور، لا نستطيع إلا أن نستحضر المقاومة، إذ إن هذه المدينة لم تكن إلا مدينة مقاومة في وجه الغزاة حسب التاريخ الذي كتب عنها، والمقاومة هي جزء من ميثاق الوفاق الوطني كما جاء في اتفاق الطائف، واليوم نؤكد أنها ليست جزءا من الميثاق الوطني فحسب، بل هي حارسته وحامية للعيش الواحد، وهي من أخرج المحتل الإسرائيلي من لبنان، ومنعت تقسيمه ووقوعه تحت سيطرة الفكرة القائمة على دولة لاتباع دين أو مذهب واحد، ومن هنا كانت المقاومة في مواجهتها للمحتل الإسرائيلي أول من حمى هذا العيش الواحد في لبنان، وها هي اليوم تحمي الصيغة اللبنانية القائمة على التنوع والتعدد من خلال هزيمتها للارهاب التكفيري في سوريا”.
ولفت إلى أن “شوكة الإرهاب التكفيري الذي كان يهدد قبل عامين بالسيطرة على سوريا بأكملها، ثم الانطلاق إلى لبنان للقضاء عليه، قد انكسرت اليوم، وما نواجهه اليوم هو احتضار التكفيري في سوريا، وما كان هذا سيتم لو لم تقدم المقاومة في مواجهة التكفيريين شهداء ومجاهدين لا يزالون يرابطون اليوم على المحاور، ولذلك فإن المقاومة ليست جزءا من الميثاق الوطني فحسب، بل هي جزء من الهوية الوطنية اللبنانية التي تحميها بأبعادها العربية والإنسانية”.
وتابع “إن الجيش اللبناني واجه بالأمس على نحو استباقي المجموعات التكفيرية التي كانت تهدد باختراق الأراضي اللبنانية، ونحن نسأل، هل ما زال لدى أحد شك في أن الإرهاب التكفيري كان يهدد لبنان فعلا وما زال؟ ماذا يقول البعض الذي ناقش في مسألة قتالنا للتكفيريين لأسباب شتى عن مواجهة الجيش اللبناني للتكفيريين، ولذلك فإننا ندعو الجميع إلى أن يكونوا صفا واحدا وراء الجيش اللبناني في دفاعه عن الأراضي اللبنانية في مواجهة الهجمات التكفيرية، وإلى أن يعوا مخاطر العدوان التكفيري ما يمكنهم من رؤية ما قامت به المقاومة في هذا المجال”.
وحث “الجميع على تجاوز أزمة اتخاذ القرار في الحكومة الراهنة، لذلك نشجع على أي صيغة تؤدي إلى تجاوز الأزمة ما يمكن الحكومة من العودة إلى اجتماعاتها واتخاذ القرارات التي تحمي لبنان وشعبه وثرواته، وفي هذا المجال، لم يعد يجوز السكوت عن الثروات اللبنانية المهددة بالمزاعم الإسرائيلية في المنطقة الاقتصادية الخالصة، بل لا بد من أن تتحرك الحكومة في المحافل الدولية ولا سيما في مجال القانون الدولي من أجل تثبيت حق لبنان في ما اغتصبه العدو من المنطقة الاقتصادية الخالصة بفعل توقيعه اتفاقية تحديد حدود منطقته مع قبرص”.
ولفت إلى أن “من الواجب على الخارجية اللبنانية ووزارة العدل اللبنانية والإدارات المتصلة بمسألة التنقيب عن النفط والغاز التحرك لكي يظهروا للعالم أن ثمة عدوانا قائما على لبنان، إذ إن المجتمع الدولي لا يعرف حتى الآن أن لبنان معتدى عليه بالمزاعم الإسرائيلية، وعلى الحكومة أيضا وقف التأخير غير المبرر في إصدار المرسومين المتعلقين بتحديد البلوكات في المنطقة الاقتصادية الخالصة وإصدار دفتر الشروط الذي يستقدم العروض المناسبة، وأن يبدأ التلزيم في المناطق الثلاث التي تقع على حدود المنطقة الاقتصادية لفلسطين المحتلة”.
ونبه إلى أن “التأخر في مباشرة التنقيب عن النفط والغاز يعد تفريطا مقصودا أو غير مقصود بالحقوق اللبنانية، فكيف إذا كان اللبنانيون يحتاجون في ضائقتهم الاقتصادية والاجتماعية إلى هذا المورد لحل أزماتهم المتمادية ولا سيما لناحية تضخم الدين العام”، ودعا “في إطار تعزيز المؤسسات الدستورية وإطلاق عملها إلى التعجيل في انتخاب رئيس للجمهورية يضمن لشريكنا المسيحي في الوطن حضورا فاعلا في صناعة القرار الوطني، وانتخاب رئيس الجمهورية ليس عملية رقمية تعتمد على من يحضر أو من يغيب، بل هي قرار جريء بأن يتاح للمسيحيين اختيار رئيس قوي يكون انتخابه رسالة منا جميعا في لبنان وفي هذا الشرق بأننا متمسكون ببقاء الوجود المسيحي فاعلا، في مرحلة يجرى فيها استئصال الجماعات التي يتكون منها مشرقنا على مئات وآلاف السنين التي مضت”.
ودعا المعنيين إلى “الاستماع إلى رأي الأكثرية المسيحية التي حددت خيارها بالاسم ووافقناها على خيارها، وأعلنا ونعلن استعدادنا للمضي في هذا الخيار، لا أن تبقى لعبة انتظار أرقام لن تؤدي سوى إلى الإتيان بمن قد جربناه من قبل وممن لا حول له ولا قوة، بل يكون مستتبعا لهذا الفريق السياسي أو ذاك، أو لدولة عربية شقيقة كانت أو غربية أجنبية”. وقال: “إن الرئيس الذي يحتاجه لبنان هو الرئيس المسيحي القوي، وهذا ما يحتاجه الشرق العربي الذي ليس فيه رئيس مسيحي واحد، ولذلك فإن من يعطل الانتخابات الآن هو من يمنع وصول الرئيس القوي من خلال تحكمه بأعداد نيابية حصل عليها عن طريق قانون انتخاب لا يعبر بصدق عن إرادة الناخب اللبناني بحسب انتماءاته الطائفية والحزبية والسياسية”.
وحيا “منتدى الفكر والأدب والأصدقاء كافة على ما يبدونه من حيوية تحرك المجال الثقافي والسياسي في مدينة صور التي نريدها أن تكون عاصمة ثانية أو ثالثة للبنان، إذ بات يجب أن ينتهي الزمان الذي يعتبر أن المنطقة الممتدة من صيدا إلى الناقورة ليست من لبنان، وقد اطلعنا على مشاريع خطط في البنى التحتية تستثني هذه المنطقة من صيدا وصولا إلى الناقورة، وهذه المنطقة هي من لبنان ورئته ودرعه وعنوان حريته، وعلى المعنيين بالقرار اللبناني أن يلتفتوا إلى هذه المنطقة في إنمائها، فلا تظل مهجرة لشبابها في المغتربات أو حول العاصمة بيروت”.
بعد ذلك قدم كورال مدرسة الميادين أناشيد وطنية بعنوان “أناشيد حب للوطن، للانسان وللحرية”، قبل أن يتم افتتاح المعرض.-انتهى-
———-
تمارين تدريبية في محيط عرمون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 1/3/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 2 و 3/3 /2015 ما بين الساعة 7.00  والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة عرمون،  تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-
———–
صالح: بعض الاعلام يقف ضد محور المقاومة اذا هو مع اسرائيل

(أ.ل) – كرمت جمعية “هلا صور الثقافية” وبرعاية النائب عبد المجيد صالح الاعلامية بارعة خليل، في احتفال اقامته على شرفها في قاعة الكلية الجعفرية في صور، حضره شخصيات اعلامية وسياسية وروحية وممثلون عن حركة “امل” و”حزب الله” وحشد.
بعد النشيد الوطني وتقديم من الشاعر علي دهيني، ألقى مدير الجمعية عماد سعيد كلمة رحب فيها بالحضور، وأشاد بـ”الدور الاعلامي الطويل للاعلامية خليل”. ثم ألقى رئيس بلدية شحور كامل خليل كلمة شدد فيها على الدور الاعلامي المميز للسيدة خليل رغم الظروف الصعبة، وقال: “تتحدر خليل من بلدة جنوبية خرجت العلماء أمثال الامام عبد الحسين شرف الدين والامام موسى الصدر”.
 ونوه صالح بدور “الاعلام الوطني الذي لا يقل عن عمل المقاومة وانجازاتها”، واصفا “بعض الاعلام المعارض بالاعلام الاصفر الذي يعمل على مهاجمة المقاومة، والبعض الذي يقف ضد محور المقاومة اذا هو مع اسرائيل، كما ان سياسة النأي بالنفس يعتبر نأي عن الوطن والوطنية”، مشيرا الى ان “هؤلاء لا يرون في الارهاب خطا، في حين يقوم الارهاب بتدمير تراثنا انما هي معادلة بسيطة، من لا يقف ضده اذا هو معه”. وتمنى صالح لخليل “النجاح المستمر في خدمة الكلمة والموقف الوطني في هذه المرحلة الدقيقة”. ثم ألقت خليل كلمة شكرت فيها كل من أسهم في انجاح هذا الحفل. -انتهى-
———–
جبهة العمل أشادت بالإنجاز العسكري النوعي الذي حققه الجيش اللبناني البطل
في مواجهة المسلحين الإرهابيين في ‏جرود رأس بعلبك وعرسال

(أ.ل) – أشادت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “بالعملية العسكرية الاستباقية التي نفذها الجيش اللبناني ‏ضد مواقع المسلحين الإرهابيين في جرود رأس بعلبك والتي أدت إلى سيطرته على عدد من التلال ‏المهمة والاستراتيجية المشرفة على المواقع كافة ، ‏ وبالتالي أدّت إلى تراجع المسلحين إلى مناطق داخلية وبعيدة بعد تلقيّهم الضربات الموجعة من قبل ‏جنود وضباط الجيش اللبناني الأبطال”.
‏ودعت الجبهة “جميع اللبنانيين إلى الالتفاف حول جيشهم البطل ودعمه ومساندته والوقوف إلى ‏جانبه لأنه يدافع عن سيادة لبنان ووحدة أرضه وشعبه ويضحي بالغالي والنفيس دون أي تفرقة أو ‏تمييز بين طائفة وأخرى أو بين منطقة وأخرى”.–انتهى-
———-
تمارين تدريبية في كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 1/3/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من تاريخ 2 /3 /2015 ولغاية 6/ 3/ 2015، ما بين الساعة 7.00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية، في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب.-انتهى-
———–
اسامة سعد في ذكرى والده: النظام الطائفي
لم يقدم للبنانيين إلا الفتن والحروب الأهلية

(أ.ل) – القى الامين العام للتنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد كلمة في الذكرى الأربعين لاستشهاد المناضل معروف سعد، في ختام مسيرة الوفاء للشهيد والتأكيد على نهجه، قال فيها: “تحت راية معروف سعد الوطنية التقدمية سوف ينتصر المناضلون والمقاومون على كل التحديات، وسوف يسقطون الفتن الطائفية والمذهبية وسيسقطون الاستبداد والاستغلال”.
وجدد عهد الاستمرار “بالمطالبة بالاقتصاص من المجرمين الذين اغتالوا الشهيد، والاقتصاص من الذين يقفون وراءهم”.
اضاف “في هذا الوقت تحديات خطيرة خارجية وداخلية تواجه لبنان، كما تواجه الأمة العربية. العدو الصهيوني يواصل احتلال مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، كما يواصل احتلال الجولان. وهو يسرع خطواته من أجل تهويد القدس، وابتلاع الضفة الغربية، ويمارس الحصار والاعتداءات على غزة، وكل ذلك من أجل تصفية القضية الفلسطينية. ويستمر العدو باعتداءاته وتهديداته ضد لبنان، ويمارس العدوان على سوريا، والتدخل في الحرب الدائرة فيها لمصلحة الجماعات الإرهابية، وهدفه تدمير الجيش السوري وإسقاط سوريا. وكل ذلك يجري بدعم كامل من أميركا وبقية الدول الاستعمارية، وبتواطؤ من قبل الأنظمة العربية الرجعية”.
وتابع “أما قوى الظلام والإرهاب المتسترة بستار الدين، والمتاجرة بالإسلام والمذهبية، فلا تطلق طلقة واحدة ضد العدو الصهيوني، بل ترتمي في أحضانه. وهي تخدم أهداف إسرائيل عبر شن الحرب على لبنان وسوريا والعراق ومصر وليبيا وغيرها من البلدان العربية، وعبر العمل على تدمير الجيوش العربية، والدول العربية”.
واردف “في المقابل تقف المقاومة في لبنان وفلسطين وحيدة في مواجهة العدو الصهيوني، لكنها توجه له الضربات الموجعة، وتمنعه من تحقيق أهدافه. بل إن المقاومة قد نجحت في تحقيق توازن الرعب مع العدو بعد الصمود الأسطوري لغزة، وبعد انتصارات المقاومة في لبنان”.
وحيا ابطال المقاومة وشهداءها، داعيا إلى “الالتفاف حول المقاومة، وإلى تعميق التعاون بين المقاومة والجيش اللبناني”.
وقال: “نهج المقاومة هو النهج الذي أثبت النجاح والفعالية، وهو النهج الذي كان الشهيد معروف سعد من رواده. فألف تحية إلى الشهيد معروف سعد الذي حمل سبق الريادة في تبني خيار المقاومة، وإننا على خطاه لسائرون حتى تحقيق النصر على العدو وحتى تحرير الأرض اللبنانية والفلسطينية والعربية المحتلة من رجس الصهيونية والاستعمار”.
واستهجن أن “تصنف بعض القوى الطائفية والمذهبية في لبنان نفسها في خانة الاعتدال”، مستغربا أن “هناك من داخل لبنان ومن خارجه من يتبنى هذا التصنيف. فتلك القوى التي تعمل على افتعال الانقسامات بين اللبنانيين، وتمارس الاستفزازات، وتحرض على الاقتتال بين أبناء الشعب الواحد، لا يمكن بتاتا اعتبارها قوى معتدلة، بل هي لا تمت للاعتدال بأي صلة. تلك القوى التي تكثر من الكلام عن العبور إلى الدولة، بينما هي لا تقوم في الحقيقة إلا بتدمير الدولة، وبرعاية الفساد والمحسوبية والزبائنية في جسد الدولة، وبتهميش مؤسسات الدولة وتدميرها ونهب مواردها، وبتعميم الشلل على المؤسسات الدستورية، عبر إبقاء سدة الرئاسة خالية، وتعطيل عمل الحكومة، والتأجيل المتكرر للانتخابات النيابية، وإبقاء المجلس النيابي عاطلا عن العمل”.
وشدد على ان “تلك القوى لا يمكن أبدا أن تكون معتدلة، بل هي قوى شديدة التطرف في العداء لوحدة الشعب اللبناني، ولقيام الدولة اللبنانية الحقيقية، ولبناء الاقتصاد الوطني المنتج، ولتوفير مقومات العيش الكريم للشعب بفئاته كافة. تلك القوى هي التي وفرت الحضن الدافىء للجماعات الإرهابية التي ترتكب الجرائم الوحشية بحق الشعب اللناني والجيش اللبناني، وتلك القوى الطائفية والمذهبية السلطوية لا تزال تمتنع عن توفير ما يحتاج إليه الجيش من سلاح حديث وعديد وعتاد، مع ذلك يواجه الجيش باللحم الحي، وبكل بسالة، جحافل الإرهابيين في جرود عرسال ورأس بعلبك، ويقدم قوافل الشهداء”.
واكد ان “مواجهة الطائفية والمذهبية والإرهاب كي تكون مواجهة ناجحة، لا بد لها أن تكون شاملة ولا بد، إضافة إلى الجوانب الأمنية والعسكرية، أن تشمل أيضا الجوانب السياسية والثقافية والاجتماعية والفكرية. كما لا بد لها أن تستظل الراية الوطنية الواحدة، وراية العروبة الجامعة، لكي تنجح في توحيد كل فئات الشعب في مواجهة الإرهاب الظلامي وجرائمه وأخطاره على الوطن والأمة العربية والحضارة الإنسانية”.
وقال: “النظام الطائفي العفن السائد في لبنان، والقائم على التحالف بين القوى الطائفية والرأسمالية الريعية الطفيلية، هذا النظام لم يقدم للبنانيين إلا القلاقل والفتن ومسلسل الحروب الأهلية. وبالإضافة إلى عجزه عن تحصين لبنان في مواجهة إسرائيل، وعن صد اعتداءاتها، أظهر هذا النظام أيضا تقصيرا فادحا في التصدي لخطر الجماعات الإرهابية. ولم يقدم الحكام للشعب اللبناني إلا الأزمات والمآزق. القوى المهيمنة على الحكم تتصارع على تقاسم الجبنة، ويدفع اللبنانيون الثمن اهتزازا في الأمن والاستقرار”.
وتابع سعد “القوى المهيمنة على الحكم تتعمد تخريب مؤسسات الدولة ونهب مواردها… واللبنانيون يدفعون الثمن تراجعا في الخدمات العامة، من الصحة إلى التعليم، زيادة على التقنين الظالم في الكهرباء ومياه الشرب، وانهيار النقل العام إلى غير ذلك من الخدمات والقطاعات” .
واشار الى ان “الخروج من هذه الأزمة الاقتصادية والاجتماعية الخانقة يتطلب التصدي لهذه السياسات الحكومية التي تعبر عن المصالح الأنانية للفئات الحاكمة وحدها، كما يتطلب التصدي للتوجهات المفروضة على لبنان من قبل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، وذلك من خلال خوض النضالات الشعبية والنقابية”.
ونقل سعد مطالب أبناء صيدا “بوضع حد لحرمانهم من مشاريع التنمية، ومن تغييب المؤهلين من أبنائهم عن المواقع الوظيفية والإدارية في الدولة. وهم في الوقت ذاته يرفضون أي تهميش لدور صيدا في أي مجال من المجالات، كما يرفضون أي دعوة للانغلاق أو الانسلاخ عن الجوار.
واكد ان “أمن المخيم هو جزء من أمن صيدا، ومن الأمن اللبناني عامة. لذلك نحن نعمل مع سائر القوى والفصائل في المخيم على تحصين الأوضاع، وسحب كل فتائل التفجير”.
وختم سعد مجددا “الدعوة إلى تمتين علاقات التعاون بين القوى التقدمية العروبية في لبنان، وفي سائر أرجاء الوطن العربي”، داعيا إلى “الارتقاء بمستوى التنسيق بين قوى تيار المقاومة، لمواجهة التحديات الخطيرة التي تواجهنا في لبنان وفي بقية الأقطار العربية”.-انتهى-
———-
دريان من مصر: ما يحصل اليوم في المنطقة العربية من عنف
هو إرهاب موصوف لا علاقة له بالإسلام

(أ.ل) – شارك مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في افتتاح أعمال المؤتمر الدولي الرابع والعشرين الذي نظمه المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في جمهورية مصر العربية، بعنوان “عظمة الإسلام وأخطاء بعض المنتسبين اليه: طريق التصحيح”، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وترأس دريان جلسة اكد في خلالها “إن ما يحصل اليوم في المنطقة العربية من عنف هو إرهاب موصوف لا علاقة له بالإسلام الذي يدعو إلى الرحمة والعدالة والإنصاف والتكافل والتعاون لا الهدم والتدمير والإفساد والظلم”.
ودعا إلى “التصدي للمؤامرات التي تحاك ضد المنطقة العربية بالوعي والتمسك بالوحدة والتضامن العربي ونبذ الفتن الطائفية والمذهبية والمحافظة على مقومات العيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين لان ما يجمعهم كفيل بالمحافظة على الهوية العربية”.
والتقى دريان الجالية اللبنانية في القاهرة، بدعوة من جمعية الصداقة المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، الذين أقاموا على شرفه حفل عشاء تكريمي، في حضور سفير لبنان في مصر خالد زيادة ورئيس الجمعية المهندس فتح الله فوزي الذي قدم لدريان درعا عربون محبة وتقدير.
وشدد دريان على “ان ما يحصل داخل مجلس الوزراء من تباين في الية عمل الحكومة هو امر مقلق”، واعتبر “ان تعليق انعقاد جلسات مجلس الوزراء موقتا لمزيد من التشاور والحد من الخلاف في وجهات النظر ينم عن حكمة وصبر كي لا تتطور الأمور إلى ما لا يحمد عقباه”، وقال: “إن التأخير في انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية يشكل ضررا على جميع اللبنانيين وعلى مؤسسات الدولة ولا يجوز ان تعالج هذه المسألة ببطء بل هي أولوية وينبغي الإسراع في عملية الانتخاب والتأجيل تلو التأجيل هو معيب بحق لبنان واللبنانيين”.
واستبشر مفتي الجمهورية خيرا ب “الحوار الهادىء بين تيار المستقبل وحزب الله الذي يشكل تمهيدا لحوارات لبنانية موسعة”، ورأى “ان الحوار بين القيادات السياسية اللبنانية يسهم في إزالة أجواء التوتر والتشنج في الوطن، ويخفف من حدة الاحتقان ويشكل سبيلا إيجابيا في التوصل إلى قواسم مشتركة بين الجميع تنهي أزمات وطننا لبنان وتعيد اليه امنه واستقراره”.
وأشار إلى “أن لبنان بتنوعه الطائفي والمذهبي محط أنظار العالم في نموذج عيشه المشترك، والمحافظة على لبنان وتنوعه هو مسؤولية جماعية، وعلينا جميعا ان نصون وحدة بلدنا واستقراراه وامنه وازدهاره في مواجهة ما يحاك له من مؤامرات”.-انتهى-
———–
 
الراعي: آلية البديل من وجود رئيس والاستغناء عن الرئاسة
مخالفة واضحة للدستور وبات يخالجنا الشك في النيات

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس الاحد في كنيسة السيدة في الصرح البطريركي في بكركي، عاونه فيه المطارنة بولس الصياح، سمير مظلوم وعاد ابي كرم ولفيف من الكهنة، في حضور رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد، قنصل مولدوفياايلي نصار قائمقام كسروان – الفتوح جوزف منصور وحشد من المؤمنين.
 بعد الانجيل المقدس، ألقى الراعي عظة بعنوان “إيمانك خلصك إذهبي بسلام” (لو8: 48) (…)
أضاف “يسعدني أن أحتفل معكم بهذه الليتورجيا الإلهية. فأحييكم جميعا، ملتمسين من الله أن يحيي فينا إيمان المرأة المنزوفة، فنلتمس الشفاء من النزيف الروحي والأخلاقي والاقتصادي والوطني الذي يصيبنا ويصيب مجتمعنا ووطننا اللبناني، وبلدان الشرق الأوسط، ولاسيما فلسطين والأراضي المقدسة وسوريا والعراق، بسبب الحروب المفروضة عليها قسرا، وهي تعاني نزفا في البشر قتلا وتهجيرا وخطفا، وفي الحجر هدما، وفي التراث الأثري والتاريخي والحضاري حرقا وإتلافا. نلتمس الشفاء قبل أن تموت مجتمعاتنا وأوطاننا، مثلما يؤدي نزف الدم إلى الموت الحسي”.
وتابع “لا يسعنا إلا أن نجدد معكم إدانة التعدي الوحشي من التنظيم الإرهابي المعروف ?”داعش” على إخواننا المسيحيين الأشوريين في الحسكة والبلدات والقرى المسيحية المجاورة لها في سوريا. ونعلن تضامننا الكامل معهم: مع الخمسة آلاف الذين هجروا واستولى الإرهابيون على بيوتهم وممتلكاتهم وجنى عمرهم، ومع المئتين من النساء والكبار والصغار الذين خطفهم التنظيم، وما زال مصيرهم مجهولا. إننا نطالب الدول المعنية ومجلس الأمن والأسرة الدولية بإعادة جميع هؤلاء الأخوة إلى بلداتهم وقراهم، وحماية المواطنين الآمنين. ونطالب مجددا وباستمرار بعودة المسيحيين الذين هجروا من الموصل وبلدات ومدن سهل نينوى. ومن المؤلم والمؤسف حقا أن تنظيم داعش لم يكتف بمجزرة البشر، فقد ارتكب مجزرة التاريخ الأثري الحضاري الأشوري المحفوظ في متحف الموصل. ونتساءل: أترى “داعش” مجرد تنظيم أم دولة قديرة تلبس قناع هذا الاسم؟ وإلا، من أين قوة “داعش” وكيف يفسر هذا الظاهر المشبوه في تفاهمات مع دول إقليمية ودولية؟ أهكذا تبنى الديموقراطية وتتم الإصلاحات السياسية في البلدان العربية الموعودة “بربيع عربي؟”. ولا بد هنا من توجيه تحية تقدير ودعم لجيشنا اللبناني الذي أظهر شجاعة ومهارة فنية عالية في عملية دحض مواقع “لداعش” في جرود رأس بعلبك” (…)
وتابع: “إننا نلتمس من المسيح الرب أن يثبتنا في الإيمان، كما ثبت إيمان يائيرس، لكي نقر بحالة الموت المعنوي الذي نعيشه ويعيشه العالم، بسبب الخطايا المتراكمة، من دون أي توبة. هذا الموت ظاهر في سوء الأخلاق والتصرف، وفي ارتكاب الشرور من دون رادع، وفي حالة البغض والحقد والتجني، وفي السرقة والرشوة والظلم، وفي النزاعات والحروب، وفي تعطيل الخير العام لصالح المصالح الشخصية والفئوية والسياسية والمذهبية”. أضاف: “لا بد من أن نخاطب في ضوء هذا الانجيل، ضمائر المسؤولين المعنيين بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من داخل البلاد وخارجها، بعدم انتخاب رئيس للجمهورية: إنهم يتسببون “بنزف” مقدرات الدولة و”بنزف” مهام وصلاحيات مؤسساتها الدستورية والعامة، “وبنزف” مالها العام، “وبنزف” أخلاق شعبها، “وبنزف” الهجرة الحسية والنفسية لدى أجيالها الطالعة، و”بنزف” كرامة الوطن اللبناني ودوره في محيطه وعلى المستوى الدولي”.
وختم الراعي: “ندعوهم، مع الشعب اللبناني الذي يرفض هذا الواقع وهذا النوع من الممارسة السياسية، للجوء إلى الله، وكلنا معهم، بإيمان المرأة المنزوفة وإيمان يائيرس، وهو إيمان تغلب على اليأس، من أجل أن يهدي المسؤولين المعنيين إلى المخرج الأساسي من دوامة النزف القاتلة هذه، ويرشدهم إلى المدخل الوحيد لحياة الدولة بكل مقوماتها، ونعني بهما انتخاب رئيس جديد للجمهورية اليوم قبل فوات الأوان. فليس الفراغ الرئاسي مادة لابتكار البديل من وجود رئيس، ولا رئاسة الجمهورية أمر قابل للاستغناء عنه ولو للحظة. ففي هاتين الممارستين، أي آلية البديل والاستغناء مخالفة واضحة للدستور. وعبثا يحاولون تبريرها بقراءة مجتزأة له. فالدستور وحدة متكاملة ومواده تفسر بعضها بعضا. مع كل هذه الأمور بات يخالجنا الشك في النيات. فلنرفع صلاتنا إلى الله الذي لا يخيب آمال المؤمنين، وليتمجد في كل آن اسم الثالوث القدوس، الآب والابن والروح القدس، آمين”. بعد القداس، استقبل الراعي المؤمنين المشاركين في الذبيحة الالهية.-انتهى-
———–
ندوة اقتصادية في صور عن ازمة الاقتصاد اللبناني

(أ.ل) – نظمت بلدية صور ولجنة حقوق المرأة اللبنانية، ندوة اقتصادية بعنوان “ازمة الاقتصاد اللبناني ببعديه الكلي والمحلي”، في مقر جمعية التضامن – صور، حاضر فيها مدير مؤسسة البحوث والاستشارات الدكتور كمال حمدان والاستاذة في معهد العلوم الاجتماعية الجامعة اللبنانية – الفرع الخامس الدكتورة هويدا الترك، وحضرها قائمقام صور محمد جفال، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس، مسؤول مكتب المهن الحرة في حركة “امل” المهندس علي اسماعيل، منسقة صور ومنطقتها في لجنة حقوق المرأة احلام حسان وحشد من الفاعليات الاقتصادية ومهتمون.
بعد النشيد الوطني وتقديم من زينب سعد، القى جورج غنيمة كلمة بلدية صور، اشاد فيها بما حققته من تحرك واسع في سبيل تحقيق مطالب المواطنين المرجوة والتي تتصل بهواجس حياتية كافة.
واسف حمدان “للوضع الذي وصل به لبنان الى مجتمع مستهلك لكافة الامور باستثناء تصديره للشباب الى الخارج بفعل الازمة الاقتصادية المتردية وبفعل انعدام توافر فرص العمل، محذرا من هذا الوضع المزري الذي زاد في العجز العام وسبب مشكلة كبيرة في الاقتصاد حتى بات القطاع العام والخاص غير قادرين الا على خلق نحو 15 الى 20 الف فرصة عمل، فيما الباقي يتجه نحو الهجرة وباتت البطالة بحدود 20 في المئة”. وقال: “لبنان يتخرج منه 32 الف خريج جامعي وحوالى 13 الف من التعليم المهني النظامي و8 الاف غير نظامي تسربوا وباعمار بسيطة وتوجهوا نحو الهجرة”.
ورأت الدكتورة الترك ان “تجربة اللامركزية الادارية قد اثبتت نجاحها في بلدان العالم، وهي من دون شك تؤمن فعالية اكبر في تأمين الاحتياجات وجلب الاستثمارات وتساهم بشكل ملحوظ في الحركة الانمائية للمناطق وفي تقريب المواطن من الدولة”.
وقالت: “نحن نتطلع نحو رؤية اقتصادية جديدة للبنان في السنوات القادمة تعيد التوازن لثالوث الاقتصاد بدعم قطاعي الزراعة والصناعة، لاننا لدينا القدرات والامكانات في شتى المجالات، تترافق مع لامركزية ادارية واقتصادية مالية برؤية حديثة تراعي متطلبات واحتياجات هذه المرحلة الدقيقة من وضعنا الاقتصادي والسياسي والمادي، كي يسلك سبل التنمية اسوة بالدول النامية على الاقل”.-انتهى-
———–
نداء من حمود في ذكرى معروف سعد: ذاكرة وامل 2

(أ.ل) – في السنة الماضية ذكرنا كثيرا من الذاكرة ما يفترض ان تجعل ذكرى معروف سعد املا لمن يريد ان يكون لهذه الامة مستقبل واعد، وما يفترض ان يحفزنا جميعا لنبحث عن الخير في كل مجموعة وكل فئة لنجمع الخير من الجميع، كما تنتقي النحلة الرحيق من الازهار لتصنع منه باذن الله عسلا فيه شفاء للناس …
الخير موجود في الامة، مبثوث هنا وهنالك، ولا تستطيع فئة ان تحتكر الخير وتدعي ان الخير عندها فقط، وان الآخرين محرومون من الخير ، لقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الخير فيّ وفي امتي الى يوم القيامة … ولا ينبغي للمسلم ان يكون مقياسه للخير كثرة هنا او ضجيج هنالك، كما لا ينبغي ان يمنعه الكلام البذيء والشتائم والاتهام المغرضة من ان يكتشف الخير عند المتهم او الذي يمكن ان يكون منبوذا لكثره الاكاذيب والضجيج بالباطل.
خلال هذا العام برز اكثر من الاعوام السابقة نماذج مشوهة ، بشعة، تدعي انها اسلام ودين، وهي ليست كذلك على الاطلاق، ويبرز من خلال هذا النموذج البشع والذي فاجأ الجميع بحجمه وقدراته، والتي هي طبعا قدرات مصطنعة تصل اليه تباعا من الاميركي والاسرائيلي ومن معهما في “بلادنا العربية والاسلامية”.
ان هذا النموذج المستجد يطرح من جديد على الاسلاميين الحقيقيين وعلى الوطنيين الصادقين من جديد، يطرح عليهم ان يوحدوا الجهود لمواجهة التشويه المستمر الذي تتعرض له الامة من هنا وهنالك…
كما ان مصر اليوم يا (معروف) ليست مصر التي اردناها واياك ، لم نتخيل يوما ان يكون هنالك خصام قضائي او سياسي مفتعل بين مصر وفلسطين، بين مصر العروية والاسلام والازهر وبين فلسطين والصبر والايمان والجهاد ممثلة اليوم بحركة حماس بعد كتائب القسام.. ليست هذه مصر التي نريدها واياك… ان جرعة العز التي شربناها من غزة وصفحة الايمان واليقين بنصر الله التي مثلتها غزة بمكوناتها لا يلغيها خطأ في الخيار السياسي مهما بلغ شأنه، فكلنا خطاؤن، كما ان الاتهام الامني مستحيل بالمطلق… لا يتخيل عاقل ان تتورط اية جهة محترمة باعتداء امني على الجيش المصري او المؤسسات المصرية، ولكنها لعبة المخابرات الدولية التي تريدنا متفرقين غارقين في الاوهام والفتن.
كما ان الوقع اللبناني ايضا من جهة اخرى لا يمكن ان يرضي وطنيا صادقا او مسلما ملتزما: عملاء “متقاعدون” يعطلون انتخاب رئيس للجمهورية، واصلاح معقول يسعى اليه بعض الوزراء الموثوقين يصطدم بحجم كبير من الاحتكار المجرم يذكر بشركة بروتيين التي استشهد معروف سعد وهو يواجهها ويواجه امثالها.
اما في صيدا فيبرز شيء من الخير تمثل في انجاز ازالة جبل الزبالة المهين واستطاعت بلدية صيدا بالتعاون مع المخلصين ان تخطو هذه الخطوة الايجابية التي تفتح الباب ان شاء الله على ايجابيات اخرى في كل المجالات.
ولا ننسى ان تيار المستقبل شارك هذا العام في مسيرة الوفاء، فعسى ان تكون خطوة نحو انفتاح جميع القوى بعضها على بعض في مجالات الخير ومعاني التعاون على البر والتقوى، وايضا عسى ان تكون بابا لاعتراف كل طرف بأخطائه ورهاناته الخاطئة، فكما نقول دائما: الحقيقة لا يحتكرها احد، والخير ينبت حيث النوايا الطيبة، ولو اخطأت الاجتهادات والامة ، امتنا جميعا، علينا ان نجتمع جميعا حيث يجب ان نجتمع وان ننكر المنكر على من يأتي به كائنا من كان.
سيبقى ان شاء الله معروف سعد في ذاكرتنا وفي حياتنا بابا للخير وللمعروف وسدا في وجه المنكر والباطل حيث كان… رحمه الله واجزل ثواب المخلصين.-انتهى-
———–
وفد من جبهة التحرير زار قيادة أمل
وتأكيد على المحافظة على امن لبنان والمخيمات

(أ.ل) – زار وفد من “جبهة التحرير الفلسطينية” مقر قيادة اقليم جبل عامل في “حركة امل” برئاسة عضو المكتب السياسي عباس الجمعة، وكان في استقبالهم المسؤول الاعلامي لحركة “امل” ومسؤول ملف المخيمات صدر داود، بحضور مسؤول ملف المخيمات في “حزب الله” السيد ابو وائل زلزلي، وتم عرض الاوضاع والمستجدات كافة على الساحة الداخلية والاقليمية، وما يجري في الداخل الفلسطيني من ممارسات من قبل قوات الاحتلال الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني.
ورأى المجتمعون ان “اسرائيل تستثمر حالة التفكك العربي والتطورات السلبية الحاصلة في غير قطر عربي، وتقوم باستفراد الشعب الفلسطيني بعد ان تمكنت من احباط مساعي التسوية عبر هجمتها الاستيطانية، واستكمال الاطواق الاستيطانية حول القدس وصولا الى الاعتداءات المتكررة على حرمة المسجد الاقصى الشريف”.
وعبروا عن وقوفهم وتضامنهم مع الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الصهيوني، مؤكدين ضرورة ايلاء قضية الاسرى كل جهد حتى الافراج عنهم.
واكد المجتمعون تعزيز العلاقة الاخوية بين الشعبين اللبناني والفلسطيني، والمحافظة على امن لبنان والمخيمات الفلسطينية، والتعاون لمواجهة مشاريع الفتن المتنقلة التي لا تخدم الا العدو الصهيوني.
واشاد بمواقف ودور رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري، وقيادة حركة “امل” على دعمهما الدائم للقضية الفلسطينية، ووقوفهما الى جانب الشعب الفلسطيني ونضاله المشروع في مواجهة الاحتلال حتى استرداد حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال والعودة.-انتهى-
———–
تمارين تدريبية في اللقلوق – الأرز

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 1/3/2015 البيان الآتي:اعتباراً من 17 /2 /2015 ولغاية 6 /3 /2015  ما بين الساعة 7.00  والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محلة اللقلوق- الأرز تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام متفجرات.
———
قاووق: من يريد الخير للبنان لا يجد مصلحة بتعطيل العمل الحكومي

(أ.ل) – رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق أن “ما يحصل اليوم من إنجازات ميدانية للجيش العربي السوري في جبهة القنيطرة ودرعا إلى جانب إنجازات الجيش اللبناني في رأس بعلبك، تحصن سوريا ولبنان من أي عدوان إسرائيلي قادم، وتزيد من منعة وتحصين لبنان أمام المشاريع التكفيرية، لأن معركة ما بعد ذوبان الثلج قادمة، فالتكفيريون يتحضرون ويستعدون لغزوات جديدة لقرانا، وهذا ما يتطلب أن نعمل جميعا لحماية لبنان وإفشال المخططات في مهدها”.
كلام قاووق جاء خلال الإحتفال التكريمي الذي أقامه “حزب الله” في حسينية بلدة حولا الجنوبية، لمناسبة مرور اسبوع على استشهاد حسن محمد حمود، بحضور مسؤول منطقة الجنوب الأولى في “حزب الله” أحمد صفي الدين إلى جانب عدد من العلماء وفعاليات وشخصيات وحشد من اهالي البلدة والقرى المجاورة.
ورأى أن “ما فعله الجيش الوطني اللبناني في مهاجمة مواقع الإرهاب التكفيري يؤكد قدرة لبنان على وضع حد للجنون التكفيري، فلبنان استطاع أن يثبت للعالم أنه أكثر منعة وقوة وتحصينا وقدرة على المواجهة من بلدان المنطقة في وجه الخطر الإسرائيلي والتكفيري، وهو بمعادلة الجيش والشعب والمقاومة نجح في أن يضع حدا للتكفيريين وإبقائهم عند الحدود”، مشددا على أن “طبيعة المعركة في المنطقة تفرض على جميع اللبنانيين أن يكونوا في الخندق الداعم والمساند للجيش اللبناني، لأنها لا توفر أحدا”.
وشدد على أن “المرحلة لا تحتمل أي تسويف أو تهاون، فنحن في بلد يتعرض لحرب مفتوحة ومتواصلة، وهذا يفرض على الجميع أن يعملوا معا من أجل تحصين الوحدة الوطنية وتعزيز الإستقرار الداخلي من أجل الصمود والمواجهة”، معتبرا أن “استكمال الحوار مع تيار المستقبل يعطي رسالة لكل المتربصين بلبنان بأن إرادات المتحاورين أقوى من استفزازات المتضررين، فهو منبع الخير لكل اللبنانيين، وهو قد قطع الطريق على الفتنة، وضيق الخناق على المشروع التكفيري”، مشيرا إلى أن “لبنان يعاني من أزمة تعطيل المجلس النيابي والشغور الرئاسي، وكان الملاذ الأخير هو استمرار عمل حكومة المصلحة الوطنية، ومن يريد الخير للبنان لا يجد مصلحة بتعطيل العمل الحكومي”، معتبرا أن “المستفيد الوحيد من تعطيل العمل الحكومي هم المتربصون بلبنان والذين لا يريدون خيرا له”، مؤكدا أن “فريقنا السياسي في أقصى درجات الإيجابية من أجل إستئناف عمل الحكومة، وبالتالي نحن إنما نعبر عن أولوية المصلحة الوطنية في تحصين لبنان داخليا أمام المخاطر الخارجية”.-انتهى-
———–
تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 1/3/2015 البيان الآتي:
بتاريخ 2 /3 /2015 ما بين الساعة 9.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة أخرى بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية، في حقل رماية حنوش – حامات.-انتهى-
———–
 
اجتماع في غرفة بيروت وكلمات شددت على ضرورة
تنشيط الحركة السياحية والنمو المستدام للقطاع

 (أ.ل) – نظم رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، اجتماعا في مقر الغرفة في الصنائع، ضم الامين العام لمنظمة السياحة العالمية الدكتور طالب الرفاعي ووزير السياحة ميشال فرعون وقيادات القطاع الخاص اللبناني، بهدف الاستفادة من خبرة الرفاعي والبحث في سبل تنشيط الحركة السياحية في لبنان، وتحقيق النمو المستدام لهذا القطاع.
وضم الاجتماع الى فرعون والرفاعي وشقير، كل من رئيس مجلس ادارة شركة الطيران الشرق الاوسط محمد الحوت، رئيس اتحاد النقابات السياحية بيار الاشقر، رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز شارل عربيد، رئيس الندوة الاقتصادية رفيق زنتوت، رئيس جمعية المعارض والمؤتمرات ايلي رزق، رئيس نقابة اصحاب المنتجعات البحرية جان بيروتي، وعدد من اعضاء مجلس ادارة غرفة بيروت وجبل لبنان وحشد من المعنيين بالقطاع السياحي.
شقير
 بداية، القى شقير كلمة رحب فيها “بصديق لبنان الدكتور طالب الرفاعي، الذي لم يترك مناسبة الا وعبر فيها عن مدى حبه واعجابه ببلدنا، كما انه لم يترك فرصة الا وأبدى دعمه لكل المشاريع والمواقف التي من شأنها تطوير لبنان وتنميته في المجال السياحي”.
وأضاف “خلال المناسبات التي شارك فيها الدكتور الرفاعي في لبنان، كان لي الشرف ان استمع الى كلماته، والتي عبر فيها من القلب بأجمل الكلمات عن هذا الحب الكبير والمودة التي يكنها للبنان وشعبه. نحن من جهتنا نقول لك اننا نبادلك نفس المحبة والاحترام، ونقدر لك عاليا كل ما تفعله لبلدنا، هذا البلد الذي كان ولم يزل يفتح ذراعيه وقلبه لاشقائه العرب مرحبا بهم ضيوفا اعزاء في بلدهم وبين اهلهم”.
وتابع شقير “نغتنم هذه المناسبة لنهنئ الوزير فرعون ولبنان وكذلك لنشكر الدكتور الرفاعي على اطلاق مشروع “درب الفينيقيين”، هذا المشروع الذي يثبت ارث لبنان السياحي والثقافي، ويعيد اليه موقعه الرائد على الخريطة السياحية المتوسطية والعالمية”، مؤكدا ان “لبنان بما يمتلك من طبيعة ومناخ ومعالم سياحية وجغرافية وارث ثقافي وحضاري وآثار، والأهم شعب مميز، جعله من أهم الجهات السياحية في المنطقة والمتوسط، لكن للأسف رغم الجهود الخيرة المبذولة، فإننا لم نتمكن من استثمار الا جزءا بسيطا من هذه الثروة التي انعم الله علينا بها”.
وقال: “نحن لا نطلب الكثير في هذا الاطار، انما نريد من أهل السياسة ان يعطونا الاستقرار والهدوء”، مضيفا “نقولها بصراحة، من هنا من غرفة بيروت وجبل لبنان “بيت الاقتصاد الوطني”، ان القطاع الخاص اللبناني لن ييأس، ولن يتردد يوما بالايمان بالبلد وبقدرات البلد وبمستقبله، خصوصا على المستوى السياحي، لذلك نجد انه في عز الازمات لا يزال هناك استثمارات في مشاريع سياحية من قبل رجال اعمال لبنانيين، صحيح انها ليست على قدر طموحنا لكن حصولها في ظل الاوضاع الصعبة التي تعيشها المنطقة، وفي ظل عدم الاستقرار السياسي في لبنان، يعبر افضل تعبير عن ارادة قوية والتزام متجذر وإيمان عميق بلبنان”.
واردف “لا نريد ان نذهب بعيدا في هذا الاطار، فما يقوم به وزير السياحة ميشال فرعون وهو ابن القطاع الخاص، من مشاريع ومبادرات لتطوير السياحة في لبنان وتنميتها، يعبر افضل تعبير عن ارادتنا جميعا للسير قدما بلبنان نحو مستقبل مزدهر”.
وختم شقير “نحن مع ارادة الحياة، والفرح والجمال والمستقبل الزاهر، وبوجود امثالكم يا سعادة الامين العام في وطننا العربي، فإننا متأكدون من ان ارادة الحياة ستنتصر على صناعة الدمار والتخريب والموت”.
الرفاعي
 ثم تحدث الرفاعي، فشكر شقير على هذا الاجتماع الهام مع القطاع الخاص اللبناني، وقال: “الزيارة الى لبنان كانت قصيرة لكنها كانت مفيدة لنا”، منوها بالقدرات السياحية التي يتمتع بها لبنان والتي تجعله من المناطق السياحية الهامة في العالم.
وتحدث عن أهمية قطاع السياحة والسفر في الاقتصاد، فقال: “ان هذا القطاع يمس بشكل مباشر المصالح الاقتصادية، ففي العام 2015 بات القطاع يقدم 53 خدمة ويؤثر ايجابا في 23 قطاعا اقتصاديا”، لافتا الى انه “ثالث اكبر صناعة في العالم، حيث بلغت المداخيل السياحية على المستوى العالمي في العام 2014 نحو 1.4 تريليون دولار، تم تحقيقها من حوالى مليار و138 مليون سائح قطعوا الحدود الدولية”، متوقعا ان “يبلغ عدد السياح 1.8 مليار في حلول العام 2030”.
ولفت الرفاعي الى انه “رغم كل شيء فان السياحة في المنطقة حققت نموا بنسبة 2 في المئة خلال العام 2014، وهي ناتجة عن زيادة الحركة في الخليج والاردن” مشيرا الى 3 تحديات اساسية تواجه حركة السياحة العالمية:
– صعوبة السفر والحصول على تأشيرات.
– استسهال الحكومات فرض الضرائب على السفر.
– العراقيل التي تواجهها حركة الطيران، وصعوبة وصول الى بعض الدول عبر خطوط طيران مباشرة.
واشاد بالجهود التي يبذلها الوزير فرعون والتي أدت الى تغيير صورة لبنان وحضوره في الخارج، وقال: “مع الوزير فرعون انقلبت صورة لبنان في الخارج 180 درجة”، مضيفا “من المهم جدا دعم هذه الادارة الجديدة لوزارة السياحة”، مؤكدا ان “لبنان لا يزال لديه الكثير ليقدمه، وان العالم ينظر الى لبنان نظرة اعجاب”.
فرعون
 وتحدث الوزير فرعون عن الجهد الذي قامت به وزارة السياحة منذ توليه الوزارة، ما ادى الى تخطي الانخفاض في الحركة السياحة الذي كان مسجلا في العام 2013، وتحقيق نمو بين 25 و30 في المئة في العام 2014، مشيرا الى ان “الحركة السياحية ارتفعت في كانون الثاني الماضي بنسبة 38 في المئة، فيما زاد عدد الزائرين السعوديين 118 في المئة”.
وقال: “مع تشكيل حكومة المصلحة الوطنية كنا نعتقد ان عمرها بين 3 و4 اشهر، لذلك كنا نعمل في الوزارة على امور محددة لتفعيل الحركة السياحية وتنشيطها ومعالجة مشاكل القطاع والعاملين فيه، لكن بعدما رأينا ان الامور ستطول، بتنا نعمل على مشاريع ل3 و4 سنوات”.
واشار الى ان “ابرز هذه المشاريع التي عملنا عليها، هي:
-مشروع السياحة الاغترابية الذي بدأنا به منذ 6 اشهر، واعلنا عنه الجمعة في البيال وهو يتطلب اسابيع لاطلاقه.
– السياحة الدينية.
-السياحة الطبية.
-طريق الفينيقيين”.
وشدد فرعون على ان “تنمية السياحة يتطلب وجود مطار ثان، ومرفأ سياحي، حيث يجب تجهيز مطار ثان حتى لو لم يتم تشغيله، لا سيما ان احد اسباب عدم مجيء الخليجيين هو عدم وجود مطار ثان”.
ثم دار نقاش، بين الرفاعي والحضور حول الخطوات الواجب اتخاذها لتنمية القطاع السياحي في لبنان.-انتهى-
———-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *