الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 5 شباط 2015 العدد2791

نشرة الخميس 5 شباط 2015 العدد2791

 

مصدر أمني لـ”العهد”: انتشار الجيش اللبناني بمحيط الجامعة اللبنانية في صيدا وقائي

(أ.ل) – اكد مصدر أمني في صيدا لموقع “العهد” الاخباري أن انتشار الجيش اللبناني بمحيط الجامعة اللبنانية في صيدا وقائي وليس بالضرورة ان يكون هناك عمل ارهابي، داعياً الطلاب الى البقاء في كليات ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ.-انتهى-
———-
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 5/2/2015 البيان الآتي:
عند الساعة 18.50  من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة  23.10 من فوق بلدة رميش.-انتهى-
———-
الكعكي واصل استقبال المهنئين بانتخابه

(أ.ل) – إستقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي في حضور امين سر النقابة عبد الكريم الخليل وعضو مجلس النقابة غسان عميرة، في زيارة تهنئة، الملحق الاعلامي في السفارة المصرية مصطفى عبد الجواد والزميل فوزي عساكر والملحق الاعلامي في الوادي المقدس الزميل جوزف محفوض الذي وجه اليه دعوة لزيارة وادي قاديشا والزميل انطوان زخور، وتمنوا للنقيب واعضاء مجلس نقابة الصحافة الجديد التوفيق في عملهم. وشكر الكعكي المهنئين، مشيرا الى انه ومجلس النقابة الجديد سيعملان على تعزيز الحرية الاعلامية.-انتهى-
———-
مراقبو وزارة الصحة أقفلوا شركة professional med لأدوات زرع الاسنان المعقمة

(أ.ل) – أقفل مراقبو وزارة الصحة بالشمع الاحمر، شركة professional med المستوردة للأدوات الخاصة بزرع الاسنان المعقمة، في منطقة الجديدة في المتن.
وتبين من خلال الكشف على الشركة وجود عدد كبير من الاصناف المعقمة المعدة لإعادة التوضيب، من دون أي ترخيص قانوني للشركة المذكورة بعملية إعادة التوضيب، لكون هذه العملية لا تتم إلا في مصنع مرخص مسبقا. وتكمن خطورة ما تقوم به الشركة في أن هذه الأصناف تستخدم في العمليات الجراحية لزرع الاسنان، وبالتالي فإن أي خلل في التعقيم يؤدي الى مخاطر صحية كثيرة.
يشار الى أن 176 طبيب أسنان قاموا بشراء أصناف من هذه الشركة. ودعا وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور هؤلاء الاطباء الى الكف عن استخدامها والتبليغ تحت طائلة المسؤولية.-انتهى-
———-
سلام وصل الى المانيا للمشاركة في مؤتمر ميونيخ للأمن

(أ.ل) – وصل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عند السادسة والنصف من مساء اليوم، إلى المانيا للمشاركة في مؤتمر ميونيخ للأمن.
وكان في استقباله على ارض المطار سفير لبنان في المانيا مصطفى اديب.
وكان غادر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام اليوم الى المانيا للمشاركة في مؤتمر ميونيخ للامن الذي يشارك فيه اكثر من اربعين رئيس دولة وحكومة.
ومن المتوقع ان يجري الرئيس سلام سلسلة لقاءات على هامش اعمال المؤتمر.-انتهى-
———
رئيس الهيئة الوطنية للعلوم زار الجامعة الاسلامية

(أ.ل) – استقبل رئيس الجامعة الإسلامية الدكتور حسن الشلبي رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الدكتور أحمد شعلان على رأس وفد من الهيئة، في حضور الامين العام للجامعة الدكتور عباس نصرالله وعمداء الجامعة والموظفين الكبار.
ورحب الشلبي بمؤسس الهيئة ورئيسها والوفد المرافق في مقر الجامعة التي “تسعد بإقامة تعاون مع هيئة أهلية غير حكومية لاقت دعما من الجامعة ونحن إذ نتمنى لها التوفيق واستمرار التعاون معها سنبقى داعمين لجهودها ونشاطاتها وانجازاتها”.
ونوه بالهيئة الوطنية “التي تسهم في دعم الطاقات الشابة والمبدعة في وطننا بما ينمي القدرات ويحفز الابداع عند طلابنا عبر مباراة العلوم التي تقيمها الهيئة كل عام.
وألقى الدكتور شعلان كلمة شكر فيها “انفتاح الجامعة الاسلامية على الهيئة وتعاونها معها”، عارضا “انجازات الهيئة وانطلاقتها لدعم المواهب الشابة في لبنان عبر مباراة العلوم التي كان لها جدوى كبيرة على المستوى الاكاديمي لسد ثغرة في مناهجنا التعليمية في وطننا ولتشكل فرصة لالتقاء طلاب لبنان في مجال التنافس العلمي ولاظهار طاقاتهم وانجازاتهم نحو الافضل. وقد اشترك فيها أكثر من 5500 تلميذ رسمي وخاص قدمو ا أكثر من 1500 مشروع علمي نال عدد منها براءات اختراع”.
وأكد ان “مباراة العلوم تحفيز للتطور العلمي والبحث عن المعارف العلمية عسى أن تعم الذهنية العلمية العلاقات الانسانية عندنا فيسود المنطق العلمي بدلا من العصبيات الموروثة”، وقال: “حملت مباراة العلوم اسم لبنان الى معارض علمية عالمية في مختلف الدول العربية و الاسلامية حيث نال طلابنا جوائز عالمية رفعت اسم لبنان عاليا.
وفي الختام، قدم الدكتور شعلان درع الهيئة الى الشلبي “تقديرا لجهود الجامعة ودعمها وتعاونها مع الهيئة”، وقدم الشلبي ميدالية الجامعة الى اعضاء الهيئة.-انتهى-
———

درباس: مؤسسة الاسكان تجاوزت أزمتها وشقت طريقها الى المستقبل
صادر: “95 % من المشاكل التي كانت موجودة قد حلت بمجرد تسلم درباس مهامه الوزارية

(أ.ل) – عقد وزير الشؤون الإجتماعية النقيب رشيد درباس مؤتمرا صحفيا عند العاشرة من قبل ظهر اليوم خصص للاعلان عن سلفات الخزينة التي تسلمتها المؤسسة لمواجهة المستحقات المترتبة عليها لدى المصارف اللبنانية وانجاز موازنتها للعام 2015 وما استعادته من حقوق مالية من صندوق الأمانات من ضرائب التعمير.
شارك في المؤتمر رئيس مجلس الادارة – المدير العام للمؤسسة العامة للاسكان المهندس روني لحود وعضوا مجلس الإدارة سعيد نصر الدين وريما طعمه، المدير العام لوزارة الشؤون السيدة رندى ابو حمدان، الأمين العام لجمعية المصارف الدكتور مكرم صادر والمدير العام المساعد – مدير المنتجات في بنك بيبلوس السيد جيلبير زوين وعدد من المسؤولين في الوزارة والمؤسسة العامة للاسكان.
استهل الوزير درباس المؤتمر الصحافي بالإشارة إلى أنه “على الرغم من كل الظروف الصعبة التي تشهدها البلاد وعلى الرغم من فشلنا في انتخاب رئيس جديد للجمهورية فاننا نشعر بالفخر عندما نرى ان هناك مؤسسات تجاوزت كل المعوقات التي واجهتها في طريقها الى تحقيق المهام التي أنيطت بها، ومنها المؤسسة العامة للاسكان التي تجاوزت مراحل من العثرات الموقتة على مستوى تسديد فوائد القروض المترتبة عليها لدى المصارف نيابة عن المواطنين المقترضين لتنطلق كمؤسسة رائدة”.
وقال: “انها مناسبة اليوم لأنوه بما قام به رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للمؤسسة المهندس روني لحود وأعضاء مجلس الإدارة الذين شقوا الطريق أمام المصاعب التي واجهتهم للخروج من المأزق الذي واجهوه في فترة قياسية وشقوا الطريق الى المستقبل بخطط عملية متقدمة وملموسة. وأستطيع القول اليوم إن المؤسسة تجاوزت العثرات المالية التي واجهتها وخرجت منها ولذلك يمكنني ان أطمئن جمعية المصارف الممثلة معنا اليوم بالسيد مكرم صادر بأن أموالكم بخير”.
أضاف “إنها مناسبة لأشكر وزير المال علي حسن خليل الذي تفهم مطالب المؤسسة وقد عبر عن حماسه الكبير لتلبيتها وإلا كنا اليوم أمام مجاعة إسكانية. فالمؤسسة التي ضخت في السوق العقارية ما يقارب 7500 مليار ليرة لبنانية نيابة عن ذوي الدخل المحدود والمتوسط هدفت الى ترسيخ المواطن في أرضه وتسهيل تملكه مسكنا يأوي عائلته في ظروف اجتماعية وانسانية من خلال تمليك وبناء 65 الف وحدة سكنية في مختلف المناطق اللبنانية. وهذه الأموال شكلت دافعا الى دورة مالية متكاملة بين المصارف والسوق المالية ما يؤدي الى تكبير حجم الإقتصاد وتنشيط القطاع العقاري والقطاعات المرتبطة به. لذلك أستطيع أن أعلن أمامكم أن المؤسسة العامة للاسكان نالت في آب الماضي سلفة مالية ب 30 مليار ليرة لبنانية قبل أن تحصل قبل أسبوع على سلفة أخرى من 40 مليارا لمواجهة كلفة الديون المترتبة عليها لدى المصارف.
وتابع “كما يسرني أن أعلن أمامكم أنها استحصلت على مبلغ محترم من المال من المستحقات لها من صندوق الأمانات من ضرائب التعمير بالتنسيق مع وزارة المال. وهي أمور تدفعني إلى تطمين كل من يعنيه الأمر بأنه بات لديها الملاءة المالية التي ستساهم في إطلاق خططها للمستقبل لتكبير دور المؤسسة بحجم طموحات القيمين عليها”.
وختم “ان بلدا يمتلك أبناؤه كل هذه الحيوية لن يستسلم لليأس وسيتجاوز المصاعب ويقهر العوائق التي تواجهه بإرادة صلبة”.
لحود
 وتحدث رئيس مجلس إدارة المؤسسة ومديرها العام المهندس روني لحود فتوجه بداية بالشكر الى وزير المال والعاملين في مديريتي المحاسبة العامة والخزينة “الذين أبدوا كل تعاون لتجاوز الأزمة المالية العابرة التي عاشتها المؤسسة العام الماضي. ولم يكن ذلك ممكنا لولا الدعم الذي لقيناه من دولة رئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة”.
أضاف “لذلك أستطيع القول أمامكم إنه وبهدف تسهيل البت بطلبات القروض السكنية وتسديد فوائد القروض المستحقة للمصارف، نجحنا في استصدار المرسوم الرقم 367 تاريخ 20 آب من العام الماضي الذي قضى بإعطاء المؤسسة سلفة خزينة بقيمة 30 مليار ليرة لبنانية. كما وافق مجلس الوزراء في جلسته ما قبل الأخيرة المنعقدة بتاريخ 29/1/2015 على إعطاء المؤسسة سلفة خزينة ثانية بقيمة 40 مليار ليرة لبنانية بهدف تسديد فوائد القروض المستحقة عليها للمصارف عن العام 2014”.
وتابع “بالإضافة إلى ذلك ونتيجة جهد استثنائي غير مسبوق تمكننا بالتعاون مع وزارة المال من إنجاز موازنة المؤسسة للعام 2015 واستعادت المؤسسة بعضا من حقوقها المالية وتحديدا من حصتها لدى حساب الأمانات العائدة لرسم التعمير عن سنوات سابقة وتحديدا منذ العام 2001 الى اليوم بالإضافة الى تفاهم قضى باستيفائها لهذه الرسوم سنويا من اليوم وصاعدا”.
وقال: “لقد وفرت هذه الخطوة 165 مليار ليرة لبنانية لهذا العام. مقسمة على الشكل التالي:
– 125 مليار ليرة لبنانية استعادتها المؤسسة من متأخرات حساب الأمانات لرسم التعمير كدفعة اولى من اصل 380 مليارا هي حق للمؤسسة العامة تجمعت في هذا الحساب منذ العام 2001 الى العام 2014. وستستعيدها المؤسسة كاملة وعلى مراحل بدءا من اليوم.
– 40 مليار ليرة هي من رسوم التعمير المقدرة التي ستجبيها المؤسسة لهذا العام 2015، وهي من المبالغ التي ستستوفيها المؤسسة سنويا من اليوم وصاعدا بشكل منتظم وهو ما يوفر دخلا متواصلا وثابتا كان مفقودا من قبل”.
وتابع “ان هذه الخطوات عززت وستعزز وضع المؤسسة المالي ودورها في مواجهة ما يترتب عليها من متوجبات مالية تجاه المصارف والمقترضين في آن واحد. ونستطيع القول إننا تمكنا من حل أزمة السيولة المالية التي شهدتها المؤسسة لفترة عابرة انتهت الى غير رجعة. واستطيع القول انه وبالرغم من هذه المعوقات فقد قدمت المؤسسة العام 2014 5600 قرضا بزيادة 400 قرض عن العام 2013”.
وعن المشاريع المستقبلية، تحدث لحود فأشار الى “سلسلة برامج قيد البحث والتحضير ومنها السعي الى تفاهم بين البلديات وشركات متخصصة في البناء والمؤسسة لبناء مساكن تتوفر قروضها من المؤسسة العامة للاسكان وستكون التجربة النموذجية الأولى في الجنوب اللبناني”.
وقال:” يهمني الإشارة الى سعينا الى اقرار رسم الطابع المالي للمؤسسة وهو أمر بات قريبا سواء من خلال اقتراح قانون عبر مجلس النواب او مشروع قانون عبر مجلس الوزراء. وسنباشر بتنظيم ملاك المؤسسة الإداري لملء الشغور الكبير في هيكليتها بالإضافة الى برامج المكننة التي باشرنا بها لنكون على تواصل الكتروني مع المصارف والمقترضين وفق آلية متطورة وعبر نظام يجري العمل عليه ونسعى لتمويله بقرض أوروبي هو قيد الدرس وأعتقد أنه سيكون قائما في غضون فترة غير بعيدة وسنكون على تواصل معكم في هذا الشأن. كما يهمني أن أعلن أن الموقع الأكتروني للمؤسسة سيكون جاهزا خال فترة قصيرة”.
صادر 
وتحدث الدكتور مكرم صادر فأشار في بداية كلمته إلى أن “95 % من المشاكل التي كانت موجودة قد حلت بمجرد تسلم الوزير درباس مهامه الوزارية وتسلم رئيس مجلس الإدارة الجديد مهامه ايضا ولا يسعني سوى تقدير الجهود التي بذلتها وزارة المال لتوفير مستحقات المؤسسة المالية وهي حقوق لها قبل أن يترتب عليها أي دين للمصارف اللبنانية”.
أضاف “لقد أعطينا ما أعطيناه من القروض بالتعاون بيننا كجمعية للمصارف والمؤسسة وفق آلية جديدة حكمها القانون 719 الذي يوفر كفالة وضمانة الدولة اللبنانية لهذه القروض بمادة وحيدة لذوي الدخل المتوسط والمحدود. ونظرا لكونها قروض طويلة الآجال تمتد الى 30 عاما وهي قروض لم تعتد عليها المصارف لأن قروضها لآجال قصيرة فقد وفر مصرف لبنان ضمان المخاطر المترتبة عليها بإجراءات سمحت لنا باستخدام الإحتياطي الإلزامي لديه لتوفير القروض في أفضل الظروف”.
وتابع “استنفد معظم الإحتياطي المستخدم في القروض السكنية بعدما أنفقنا فيها ما يقارب 13 ألف مليار ليرة لبنانية، 50 % منها عبر المؤسسة وأخرى عبر آليات أخرى معتمدة. ولما استنفدت، أقرضنا مصرف لبنان أموالا أعدنا إقراضها للمواطنين وفق آلية جديدة وبفوائد متدنية. كل هذه الأمور تزيد من إطمئناننا لاعتبار أن ما قام بيننا والمؤسسة مجرد غيمة صيف، فالمصارف ماضية في مشاريع الإقراض والتأخير الحاصل في العام 2014 لن يتكرر مرة أخرى. ففي حساباتنا ان ما يترتب على المؤسسة من فوائد يقارب 226 مليارا سنويا اي ما يساوي 150 مليونا ، فإذا حصلت المؤسسة على كل ما أعلن اليوم فإن الأمور ماشية وستكون وافية لمواجهة ما يترتب على المؤسسة للعام 2015”.
وقال: “مستمرون بعملية الإقراض بجهود المؤسسة ومعالي الوزير ولدينا اليوم محفظة من 50 ألف قرض حاليا وتخطى إجمالي القروض 4 مليارات دولار وهي محفظة كبيرة للغاية”.
 بعد ذلك، فتح المجال امام الأسئلة والأجوبة رد عليها المهندس لحود والدكتور صادر.
وردا على سؤال عن الأفضلية التي يوفرها القرض عبر المؤسسة على المقترض قال لحود: “إن قرض المؤسسة يعفي صاحبه من كل الرسوم بما فيها رسوم التسجيل وفك الرهن وكل الطوابع المالية واحتسابها بدقة لآجال طويلة يوفر ما يقارب 85 مليون ليرة بالنسبة لقرض بسقفه الأعلى بقيمة 270 مليون ليرة مقابل أي قرض آخر من المصارف العادية”.
وعن قيمة الإحتياطي الإلزامي للمصارف لدى مصرف لبنان قال:”إن نسبته تبلغ 15% من ودائع المصارف ويتم استخدامه بما يقارب 11 أو 12 وسيلة اقراض بما فيها القروض الممنوحة عبر المؤسسة العامة للاسكان”.-انتهى-
———-
ابو فاعور طلب تأجيل اعتماد الشهادة الصحية الى 1 اذار

(أ.ل) – أعلن مكتب وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، أن الوزير طلب تأجيل بدء تطبيق اعتماد الشهادة الصحية بموجب القرار رقم 1/2231 الصادر في تاريخ 19 كانون الاول 2014 الى الاول من آذار 2015، وذلك في سبيل إعطاء المجال لجميع المؤسسات التي تتعاطى المواد الغذائية الحصول على الشهادات الصحية للعاملين لديها وفقا للآلية الجديدة.-انتهى-
———-
المشنوق التقى آلان عون والقادري وممثلة مفوضية شؤون اللاجئين

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الاوضاع العامة في لبنان، وشؤونا سياسية وإنمائية، مع عضو “تكتل التغيير والاصلاح” النائب آلان عون.
وكانت مناسبة، تم فيها البحث في الوضع الداخلي اللبناني في ضوء الحوار بين “حزب الله” و”تيار المستقبل” وبين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية”.
والتقى المشنوق ممثلة المفوضية العامة لشؤون اللاجئين في لبنان نينيت كيلي وعرضا أوضاع اللاجئين السوريين وتقديمات المفوضية.
وتابع مع النائب زياد القادري شؤوننا تتعلق في منطقة البقاع الغربي والاوضاع السياسية العامة في البلاد.-انتهى-
———-

العماد عون استقبل المؤسسة العامة لمخاتير لبنان

(أ.ل) – استقبل النائب العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في دارته في الرابية، “المؤسسة العامة لمخاتير لبنان”.
وقال بشارة غلام: “تشرفنا اليوم بلقاء العماد عون، واطلعناه على مجريات المؤسسة العامة لصندوق التعاضد وما يعانية المختار”.
اضاف “كما قدمنا درعا عربون محبة ووفاء للعماد عون، ولنواب تكتل الاصلاح والتغيير الذين يبذلون الجهود كي يصل الحق الى اصحابه”.-انتهى-
———-
جنبلاط عرض مع سفير منظمة فرسان مالطا التطورات

(أ.ل) – إستقبل رئيس “اللقاء الديموقراطي” وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو بعد ظهر اليوم، سفير منظمة فرسان مالطا شارل هنري داراغون، وعرض معه التطورات الراهنة.-انتهى-
———-
فرنجية التقى جيرو في بنشعي

(أ.ل) – عرض رئيس “تيار المردة” النائب والوزير السابق سليمان فرنجية مساء أمس التطورات الراهنة في البلاد مع مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية الفرنسية جان فرانسوا جيرو الذي زاره في دارته في بنشعي يرافقه السفير الفرنسي في لبنان باتريس باولي ووفد من السفارة، وعقد اجتماع شارك فيه وزير الثقافة ريمون عريجي تخلله بحث في المستجدات، واستكمل الى طاولة العشاء.-انتهى-
———-
حوري: ازالة الصور واللافتات خطوة جزئية

(أ.ل) – رأى النائب عمار حوري في إزالة الصور واللافتات نقطة في بحر وخطوة جزئية ليست هي المبتغى من الحوار”، مشيرا في حديث لمصدر إعلامي الى ان “تيار المستقبل” بانتظار خطوات أخرى أهمها أن يصبح لبنان منزوعا من السلاح غير الشرعي، ومشددا في الوقت عينه على “أهمية الخطة للمساهمة في تعزيز التهدئة وتنفيس الاحتقان”.
وعن ردم الحوض الرابع وحقيقة الخلاف حول هذا الاجراء، رأى حوري أنه “من المعيب تقييم هذا الموضوع طائفيا ومذهبيا أو مناطقيا”، ولفت الى “ان البعض روّج لمفاهيم واستنتاجات خاطئة منها استفادة طائفة على حساب أخرى”. أضاف حوري “اعتقد أننا في بداية العودة من هذا المنحى والنقاش التقني والقانوني هو الذي يجب ان يسود، بعيدا من التجاذبات”.-انتهى-
———
كنعان: نتحاور لمصلحة كل المسيحيين وجميع اللبنانيين

(أ.ل) – اكد امين سر “تكتل التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان أن “كل مسعى للحوار ضروري ومطلوب هذه الفترة”، مشددا في حديث لمصدر إعلامي ان التيار الوطني الحر “لا يؤمن بمبدأ الحائط لمسدود، بل يسعى للمبادرة وايجاد خريطة الطريق للحل”، معتبرا انه “من المهم ان تتوافر النيات ويتمتع الجميع بالجرأة على مقاربة النقاط الخلافية، وفي ما يتعلق بالحوار مع القوات، فالمطلوب تحديد نقاط الالتقاء والاختلاف وتنظيم العلاقة ضمن احترام التعددية”.
وذكر كنعان بأن “مرحلة ما قبل الخروج السوري كانت قاسية على اللبنانيين عموما والمسيحيين خصوصا، حيث ضربت خلالها معالم الدولة والديموقراطية والشراكة والحضور”، وقال :”لقد ناضلنا لاسترداد الدولة والسيادة ونقاوم اليوم لتحقيق الشراكة والمناصفة والمساواة، ونحن في مسعانا، نأخذ العبر من الماضي حتى لا نكرره، لكي نبني المستقبل الذي نريد، فالمسيحيون دفعوا الاثمان في الماضي، ونحاول بحوارنا مع القوات المصارحة من اجل المصالحة”.
اضاف “لقد كلفني العماد ميشال عون شخصيا بمتابعة ملف الحوار مع القوات. ونحن في ما نقوم به نتحاور مع الجميع من دون ان نتخلى عن ثوابتنا. والإصلاح المالي وبناء الدولة وارد في جميع الحوارات التي نخوضها. ونحن في تواصلنا مع القوات اللبنانية ننطلق في مقارباتنا من الدستور لتطبيقه تمهيدا لتطويره. فاتفاق الطائف لم يحترم ونحن اليوم نسعى الى تصحيح الخلل في النظام، ونعتبر ان الحيثية التمثيلية في موقع الرئاسة ممر الزامي ومعركة الرئاسة بالنسبة الينا هي جزء من كل”.
وذكر بأن “مبادراتنا الحوارية ليست وليدة اللحظة، وانطلقنا بمد جسور التواصل مع الجميع على اثر خلوة امانة سر التكتل في دير القلعة. واليوم، انطلقنا في حوارنا مع القوات من دون شروط ووضعنا جانبا الأفكار الجامدة والاحكام المسبقة. وخلال الجلسات الحوارية، فالتواصل تطور ليشمل مواضيع مكملة لبعضها البعض من قانون الانتخاب الى الرئاسة في سبيل الهدف الرئيس الذي هو تصحيح الخلل”.
واشار الى ان “اعلان النيات مع القوات سيتضمن التأكيد على الرئيس القوي، وقد اتفقنا مع القوات على ذلك لتصحيح المسار. ونحن نعتبر، كتكتل وتيار، اننا لسنا منذ 300 يوم فقط بلا رئيس للجمهورية بل منذ 25 عاما. ومضمون اعلان النوايا مع القوات جدي ويؤسس لمرحلة تحويله الى الشق العملي”.
وقال: “نراهن على حكمة النائب وليد جنبلاط وقدرته الدائمة على المراجعة للسير بالرئيس القوي. وفي الواقع، لم نسمع من الرئيس سعد الحريري والرئيس نبيه بري وجنبلاط الا ما يشجع على الحوار المسيحي – المسيحي. وعلى الجميع ان يفهم أننا لا نختزل احد ولا نتحالف ضد احد، بل نتحاور لمصلحة كل المسيحيين وجميع اللبنانيين”.
وعن موعد اللقاء بين عون وجعجع قال كنعان “كما اعلنا سابقا، نحن لا نريد اللقاء شكليا لمجرد اللقاء والا فنتيجته ستكون احباط المسيحيين”، مشددا على ان “الاتفاق على قانون الانتخاب هو احد العناصر الأساسية للوصول الى اتفاق على رئيس الجمهورية”. وهل من متضرر من الحوار الدائر قال: “لا شك ان هناك متضررين من الحوار قد يكونون دولا او احزابا او افرادا”.-انتهى-
———-
سامي الجميل من طرابلس: المطلوب كسر الحواجز بالتواصل والتحاور

(أ.ل) – استقبل نقيب المحامين في الشمال فهد المقدم في دارته في طرابلس النائب سامي الجميل في اول زيارة له الى المدينة، في حضور وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس والنواب: أحمد فتفت، مصطفى علوش، سامر سعادة، سمير الجسر، النائب العام الاستئنافي في الشمال وائل الحسن، نقيب محامي بيروت جورج جريج، منسق قطاع المحامين في تيار “المستقبل” فادي سعد ورئيس اقليم حزب “الكتائب” في طرابلس مارك عاقوري.
 بداية، رحب النقيب المقدم بالجميل وقال: “أهلا وسهلا بك في مدينتك ومنزلك، فأنت ابن عائلة سياسية عريقة قدمت للبنان رجالا وطنيين برزوا في مواقفهم المحبة للوطن وانها زيارتك الاولى لطرابلس ولها دلالات كبيرة في انفتاحكم ومحبتكم لهذه المدينة واعتبارها كبيروت العاصمة”.
 بدوره، قال الجميل: “أتوجه بالشكر إلى النقيب المقدم على دعوته لنا وأشكر الوزراء الذين حضروا هذا اللقاء، وهذا شرف كبير لنا. حقيقة، انها فرصة سعيدة لي على الصعيد الشخصي وعلى الصعيد الحزبي لأن هذه الفرصة لا تسنح لي دائما لأعبر فيها مباشرة أمامكم عن محبتنا لطرابلس، هذه المحبة والخوف الموجود في قلوبنا على هذه المدينة الحبيبة. في الأيام الصعبة التي مرت بها المدينة، كنا نتابع من قلب المدينة الى آخر ساعات الليل مجريات الأحداث الأليمة التي شهدها أهالي طرابلس كي نتأكد أن الأمور تمر بخير وكنا دائما نطمئن عن الجرحى”.
وتابع “حقيقة، نحن نؤمن أن كلمة العيش المشترك أصبحت كلمة فضفاضة وهي تخالف حقيقة المطلوب في لبنان، لأن المطلوب اليوم هو كسر الحواجز على المستويات كافة، وهذه الحواجز لا تكسر إلا بالتواصل والتحاور مع بعضنا وأن نعرف كيفية التفكير، وما هي الطموحات والأبعاد المستقبلية عند الآخر. وإذا أردنا فعلا بناء لبنان على أسس صحيحة يجب البدء بفهم المعاناة التي يعيشها الآخر، مثلا أبناء المتن الذي أفتخر بأنني واحد منهم، يجب أن يعرفوا ما هي معاناة أهل طرابلس إن كان على الصعيد الإنمائي أو على الصعيد الاجتماعي الموجود في المدينة أو على صعيد الصعوبات والإهمال التي يعاني منها الطرابلسيون وما تتعرض له المدينة منذ فترة طويلة”.
وشدد قائلا: “لا نستطيع أن نبني لبنان الوطن إلا بعد بناء الإنسان اللبناني، ولا نستطيع أن نطور الإنسان اللبناني إلا بتأمين أقل حاجاته. والدولة اللبنانية يجب أن تقف الى جانب كل إنسان ومواطن لكي تكون الدولة اللبنانية مرجعية المواطنين لا أن تأتي مرجعيات أخرى وتأخذ مكان الدولة كما يحصل في بعض المناطق. نحن نؤمن أنه يجب على الدولة اللبنانية أن تدخل من الباب العريض وتهتم بكل مواطن وتحاول مساعدة هذه المنطقة ليشعر أهالي مدينة طرابلس أنهم يحصلون على حقوقهم”.
وأكد الجميل “أن التحديات التي يعاني منها لبنان والأزمات الموجودة حولنا لا نستطيع مواجهتها إلا بوجود ثقة حقيقية متبادلة في ما بيننا”.
وقال: “إن الشعور بأوجاع بعضنا البعض هو البداية والأساس لنبني الوطن، من هنا نستطيع القول أن ثقافة العيش المشترك الحقيقي موجودة وراسخة في لبنان. هذا هو طلبنا أن نضع أيدينا سويا لنبني لبنان بأحلامنا، وبناء دولة قوية تقف الى جانب كل أبنائها وتؤمن حاجات كل مواطن أينما وجد في لبنان”.
وفي ما يتعلق بالحوار بين تيار المستقبل وحزب الله، قال: “حقيقة لم أتكلم في السياسة منذ شهر شباط الفائت وزيارتي اليوم ليست للتكلم في السياسة، أتيت تلبية لدعوة صديق ولكي أقول لجميع أهل طرابلس عبر ممثليهم اليوم مدى محبتنا لهم وإرادتنا ان يعيشوا بسلام، متمنين أن تعود هذه المدينة إلى سابق عهدها وأن تستعيد رونقها ومنارتها”.
وختم “أريد أن أشكر النقيب وجميع الحضور شكرا نابعا من القلب لأننا عائلة شهداء، ومحبتنا للبنان دفعنا لخسارة أغلى ما عندنا. وجودنا اليوم في حياتنا السياسية ونضالنا السياسي هدفه واحد لا ثاني له، هو أن هؤلاء الشباب الذين استشهدوا، كانت شهادتهم من أجل بناء الوطن. ليس لدينا أي دافع ولا هدف آخر أو مصلحة أخرى، بل المصلحة الوحيدة التي نريدها هو أن يستشهد هؤلاء الشباب في بلد يليق بهم. من هنا نريدكم ان تعلموا ان وجودنا دائما لأجلكم ولنقول لجميع أهلنا في طرابلس بأن محبتهم كبيرة في قلوبنا”.-انتهى-
———–
السعودي عرض مع وفود فلسطينية الأوضاع في صيدا والمخيمات

(أ.ل) – إستقبل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي في مكتبه في القصر البلدي، وفدا مشتركا من “منتدى الأعمال الفلسطيني-اللبناني” برئاسة طارق عكاوي، و”المنتدى الفلسطيني للأعمال الدولي” برئاسة علي الزغموت، وجرى البحث في مختلف الاوضاع في منطقة صيدا ولبنان والمنطقة، وشؤونا إنسانية وإجتماعية للقاطنين في المخيمات الفلسطينية في لبنان.
ونوه الوفد ب”إنجازات بلدية صيدا الإنمائية والبيئية والخدماتية، ولا سيما إزالة جبل النفايات وإقامة الحدائق العامة وإنشاء المرفأ التجاري وتطوير مرفأ الصيادين وتنظيم قطاع المولدات الكهربائية، واقتراح أفكار لتطوير هذا القطاع ومنها إمكانية توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، وغيرها من المشاريع”.
ورحب السعودي بالوفد المشترك منوها بـ”دور المنتدى ورجال الأعمال اللبنانيين والفلسطينيين والدوليين في تحريك العجلة الإقتصادية، ومد يد المساعدة لخدمة المجتمع في شتى المجالات”. كما دعا الوفد الى “رفع مسودة الأفكارالمتعلقة بقطاع المولدات الكهربائية وتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية”.
 كذلك، استقبل السعودي وفدا من “مجلس علماء فلسطين” برئاسة الدكتور حسين القاسم. وجرى البحث في مختلف الأوضاع في منطقة صيدا والمخيمات الفلسطينية، وفي إنجازات بلدية صيدا الإنمائية والبيئية ولا سيما إزالة جبل النفايات.
وإذ لفت الى ضرورة أن تكون المخيمات “بمنأى عن كل المشاكل”، قال: “إن مجلس علماء فلسطين يؤكد على 4 معان مهمة: لا للتقاتل الفلسطيني – الفلسطيني، لا للتقاتل الفلسطيني – اللبناني، لا للتقاتل السني – الشيعي، لا للتقاتل المسيحي- المسلم”.
من جهته، قال السعودي: “اتبنى المعاني الاربعة التي أعلنها الشيخ الموعد واعتبرها تبن من بلدية صيدا ومني كصيداوي وفلسطيني في الوقت نفسه”. وتمنى “بذل الجهود لتفسير الاسلام على حقيقته”، معتبرا ان “الاعمال التي تظهر باسم الاسلام، لا تخدم الاسلام بل اعداء المسلمين”.-انتهى-
———–
عبد الأمير قبلان: الجماعات التكفيرية تخدم المشروع الصهيوني

(أ.ل) – استنكر نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان في تصريح “الطريقة الهمجية التي تستخدمها العصابات التكفيرية في قتلها للاسرى لديها، فضلا عن استهدافها المدنيين الابرياء في مختلف المناطق والبلدان، مما يؤكد ان هذه الفئة الضالة المفسدة في الارض تمتهن القتل وتمارس الارهاب من منطلق عقائدي يتماهى مع العنصرية الصهيونية في قتل كل مخالف لها”.
ورأى “ان الجماعات التكفيرية تخدم المشروع الصهيوني في الاهداف والوسائل والمنطلقات، بما يؤكد ان الارهاب صناعة استعمارية عنصرية تقوم على مبدأ ارعاب الناس بمنأى عن انتماءاتهم الدينية والمذهبية بغية قهرهم واخضاعهم لارادة مجرمة تستبيح حرمة الناس وكرامته وحريته”.
وطالب قبلان “العرب والمسلمين بالتضامن لمواجهة الارهاب بشقيه الصهيوني والتكفيري فيجمعوا كلمتهم ويوحدوا صفوفهم لاقتلاع البؤر الارهابية التي تشيع قتلا وتشريدا وانتهاكا لحقوق الانسان في اعمال لا يقبل بها عقل ولا يقرها دين”.
وتقدم “بأحر التعازي من ذوي ضحايا الارهاب وقادة دولهم سائلا المولى ان يتغمدهم بواسع رحمته”.
 من جهة ثانية،استقبل قبلان، رئيس صندوق المهجرين العميد نقولا الهبر يرافقه المستشار القانوني للصندوق سامر البعلبكي، الذي اطلعه على سير عمل الصندوق، وتمنى قبلان للعميد الهبر “التوفيق في مهامه الجديدة”.-انتهى-
———-
دعوة وسائل الاعلام لتغطية حفل تسلم عتاد عسكري
من ضمن برنامج المساعدات الأميركية

(أ.ل) – تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بدعوتكم إلى حضور وتغطية وقائع تسلم الجيش اللبناني 72 مدفعاً نوع M198 و151 مستوعب ذخيرة، من ضمن برنامج المساعدات الأميركية المخصصة للجيش، وذلك بحضور وفد من السفارة الأميركية وعدد من كبار ضباط القيادة وذلك في مرفأ بيروت يوم الأحد الواقع فيه 8/2/2015 الساعة 11.00.-انتهى-
———-
تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 5/2/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 5 و6 /2 /2015 اعتباراً من الساعة 17.00 ولغاية الساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة. لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال في محيط بقعة التمرين، وذلك في التاريخين المذكورين أعلاه حفاظاً على سلامتهم الشخصية.-انتهى-
———-
دريان: الأوضاع في لبنان لن تستقيم الا بحوارات صادقة

(أ.ل) – التقى مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في القاهرة مفتي جمهورية مصر العربية الدكتور الشيخ شوقي علام، وبحث معه في تطوير التعاون بين دار الفتوى في لبنان ودار الافتاء في مصر لمواجهة القضايا المعاصرة والتعريف بالإسلام من خلال الوسطية والاعتدال والدعوة إليه ونشره بالحكمة والموعظة الحسنة بالوسائل المطبوعة والإلكترونية والسمعية والبصرية وغيرها وتبادل البرامج والأسس الفكرية الصحيحة التي توضِّح مفاهيم الإسلام وتساعد على التقدم والرقي بالأمة في مختلف المجالات.
وجال المفتي دريان برفقة المفتي علام في مبنى دار الافتاء بمصر والاقسام التابعة لها وأطلعه على كيفية الاجراءات التي تقوم بها هذه الاقسام لجهة إعطاء الفتاوى الدينية بالوسائل الحديثة المتطورة عن طريق اعطاء الفتوى مباشرة او بواسطة الهاتف ووسائل الاتصال المتنوعة، وذلك بإشراف أمناء للفتوى على مستوى عال من الاطلاع والثقافة بالقضايا الفقهية، مما يتيح المجال أمام سرعة التوجيه لطالبي الفتاوى في الشؤون الدينية العامة ومختلف القضايا التي تهم الاسرة. ثم أولم له وللوفد المرافق ظهرا.
جمعة
 والتقى المفتي دريان وزير الأوقاف المصري الدكتور محمد مختار جمعة الذي وجه له دعوة للمشاركة في أعمال المؤتمر العام الرابع والعشرين للمجلس الاعلى للشؤون الاسلامية الذي سيعقد في القاهرة أواخر الشهر الحالي بعنوان “عظمة الاسلام واخطاء بعض المنتسبين اليه: طريق التصحيح”. وكان بحث في تعزيز التعاون وتنمية الاوقاف الاسلامية في لبنان باستخدام كافة الأساليب والأدوات الإعلامية والتسويقية الحديثة لتعريف الجمهور بأهمية الوقف في الاسلام وتنميته وضرورة تعريف الناس بأهمية الوقف وتاريخه. كما تم البحث في موضوع ضبط الخطاب الديني وترشيده وتطويره بما يتناسب مع تعاليم الاسلام السمحة.
عفيفي
 والتقى الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور محيي الدين عفيفي وتم التداول في القضايا العلمية والإسلامية وجهود المجمع في نشر ثقافة الاسلام الوسطية من خلال المؤتمرات التي يقيمها والمطبوعات المتخصصة التي يؤمنها هذا المجمع.
عشاء
 ولبى المفتي دريان مأدبة العشاء التي أقامها على شرفه سفير لبنان في مصر خالد زيادة بحضور عدد من الجالية اللبنانية في مصر، وأكد مفتي الجمهورية “ثوابت دار الفتوى في الوحدة الوطنية اللبنانية والعيش المشترك”، مؤكدا “التعاون الوثيق بين البلدين الشقيقين مصر ولبنان في شتى المجالات لحماية الأمة العربية والإسلامية من الأخطار في ظل الظروف المصيرية التي تمر بها”.
وحذر من “الارهاب الذي يتوغل في العالم باسم الدين”، لافتا الى ان “الاسلام براء من اي عمل اجرامي ضد اي انسان وما تقوم به بعض الجماعات من التعرض للكرامات والحقوق والحريات لا يمت الى الدين بأي صلة فهو تطرف وغلو وتضليل وارهاب ويتنافى مع سماحة الدين الاسلامي الذي هو دين الرحمة والداعي الى حفظ كرامة الانسان وحرياته وحقوقه التي كفلها هذا الدين العظيم، من خلال نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة القولية والفعلية والتقريرية.
وأكد المفتي دريان للجالية اللبنانية أن “الأوضاع في لبنان لن تستقيم الا بالحوارات الصادقة الشفافة والتي ندعمها، ونأمل من خلالها انجاز الاستحقاق الرئاسي بانتخاب رئيس عتيد للجمهورية يعمل على حفظ كيان الوطن ودستوره وسيادته وامنه واستقراره ويعيد العمل الفعال لجميع مؤسسات الدولة”.
وفي ختام زيارته، عقد المفتي دريان مؤتمرا صحافيا في حضور مفتي مصر الشيخ شوقي علام في دار الافتاء المصرية، وأطلع رؤساء تحرير الصحف والإذاعات والتلفزيونات على الدور الديني والوطني والعربي الذي تقوم به دار الفتوى والنتائج الايجابية لزيارته الى جمهورية مصر العربية.-انتهى-
———-
أحمد قبلان التقى وفد حركة الناصريين “المرابطون”
العميد حمدان: لنبذ الفتنة وانتخاب رئيس يمثل سيادة لبنان

(أ.ل) – استقبل المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان في مكتبه في دار الإفتاء الجعفري، أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين “المرابطون” العميد مصطفى حمدان على رأس وفد من الحركة، وتم البحث في الأوضاع الراهنة.
 وقال حمدان: “تشرفنا بلقاء المفتي قبلان وتقدمنا منه بالتعزية بالشهداء الذين سقطوا على أرض دمشق أثناء قيامهم بزيارة العتبات المقدسة”، مؤكدا أن “هؤلاء المجرمين هم أدوات التنفيذ للمشروع الأميركي – الإسرائيلي على أمتنا العربية، وما تم من اغتيال في القنيطرة وما جرى في عملية الرد من قبل المقاومة في مزارع شبعا وكفرشوبا وما جرى على أرض دمشق، يأتي دائما في سياق واحد وهو سياق الصراع العربي الإسرائيلي، تختلف الأدوات ولكن المدير واحد”.
اضاف “سنكون دائما موحدين ولن يستطيع أحد أن يستخدم الفتنة السنية – الشيعية كي يبعدنا عن هدفنا الأساسي في تحرير فلسطين وكل فلسطين والقدس الشريف”.
وتابع حمدان “أكدنا للمفتي قبلان أنه يجب أن يكون هناك انتخاب لرئيس الجمهورية الذي يمثل سيادة لبنان وكرامة لبنان ويمثل الصيغة الاستقلالية في لبنان. ومن المؤسف أن نجد بين فترة وأخرى أن يأتي بعض الموفدين الأجانب ليقولوا بأنهم يسعون مع اللبنانيين لانتخاب رئيس للجمهورية، فلو كان هناك فعلا قوى سياسية تحترم نفسها أن ترفض مثل هذه الزيارات من قبل الموفدين الأجانب، أو على الأقل أن لا تقول هذه القوى بأن هذا الموفد الأجنبي يأتي كي يطلعنا على كيفية انتخاب الرئيس، لأن هذا الأمر برأينا هو أمر معيب بحق اللبنانيين ومعيب بحق من يدعي سيادة واستقلال في الساحة اللبنانية”.
ودعا “من يدير الحوار في تيار المستقبل مع حزب الله الى الايعاز لممثليه في قلب الحوار وفي خارجه لنزع العبارات التحريضية والمثيرة والديماغوجية استكمالا لنزع الأعلام والشعارات، لأن مثل هذا الخطاب السياسي يجب أن يتلاءم مع ما يجري في الحوار من محاولات لتخفيف الاثارة في الساحة اللبنانية والتي لا تخدم الا العدو الذي يتربص بنا شرا”.-انتهى-
———-

درويش تفقد ورشة ترميم وتأهيل كنيسة القديس جاورجيوس في عيتنيت

(أ.ل) – تفقد رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش سير الأعمال في ورشة ترميم وتأهيل كنيسة القديس جاورجيوس في عيتنيت.
وكان في استقبال سيادته الأرشمندريت نبيه صافي، الأب سالم فرح، المهندس ايلي عجيل المشرف على الورشة، ومجلس الرعية.
وابدى درويش اعجابه بسرعة سير العمل والدقة في تنفيذه، خاصة في عملية ازالة قشرة الباطون التي كانت تغطي الحجر الصخري الذي بنيت فيه الكنيسة التي تعتبر من بين الكنائس القليلة في الأبرشية التي تحمل الطابع البيزنطي التقليدي، وامل ان تنتهي الأعمال بالوقت المطلوب لتعود الكنيسة منارة في البقاع الغربي.
الجدير ذكره ان كنيسة القديس جاورجيوس في عيتنيت بنيت في القرن الثامن عشر ، واعيد ترميمها عام 1911 ، وهي تحوي رفات بطريرك انطاكية والإسكندرية واورشليم وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك، كيرلس سياج السابع الذي توفي في 25 حزيران 1796.-انتهى-
———–
جعجع ابرق الى عبدالله الثاني معزيا باستشهاد الطيار الاردني

(أ.ل) – أبرق رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، الى الملك الأردني عبدالله الثاني معزيا باستشهاد الطيار معاذ الكساسبة على يد تنظيم “داعش”، “بطريقة وحشية وبربرية”.
وأكد جعجع وقوف “حزب القوات واللبنانيين جميعا الى جانب الأردن دولة وشعبا ودعم جهود عمان في مواجهة مظاهر هذا الإرهاب الجامح”.
وجاء في نص الرسالة “لكم وددنا جلالة الملك أن نتوجه إليكم في ظرف مغاير تماما لما تعيشه المملكة اليوم والشعب العربي المصدوم بهذا الكم من الوحشية والبربرية التي تعجز أمام هولها عبارات الاستنكار والتنديد والشجب.إن الوسيلة البشعة التي أعدم فيها الطيار الأردني معاذ الكساسبة، رحمه الله، ليست غريبة عن تنظيم داعش لكنها غريبة عن الإنسانية جمعاء، عن المبادىء والقيم والشرائع والأديان السماوية.
إن لدينا ملء الثقة في قدرة الأردن بقيادتكم على تجاوز تلك المحنة، كما نؤكد وقوفنا كما اللبنانيين جميعا الى جانب الأردن دولة وشعبا، وندعم جهود عمان في مواجهة مظاهر هذا الإرهاب الجامح لأننا كما أنتم نعاني من تلك الارتكابات.
رحم الله معاذ الكساسبة وأسكنه فسيح جناته ومنحكم وعائلته الصبر والسلوان، وجعل من استشهاده سلاحا يرتد الى صدر حامليه”.-انتهى-
———-

رندى بري: الارهاب لن ينتصر ومصر القوية المستقرة حاجة للجميع

(أ.ل) – اقيم في فندق سميراميس قاعة كليوباترا بالقاهرة احتفال حاشد تحت عنوان “المرأة العربيه لا للارهاب”، وذلك تكريما لعقيلة رئيس مجلس النواب نائب رئيسة الهيئة الوطنية لشؤن المرأة اللبنانية السيدة رندى عاصي بري ولمناسبة يوم المرأة العربية وبدعوة من الدكتور عادل حسني.
حضره السفير اللبناني لدي مصر خالد زيادة والسفيره ميرفت التلاوي، ورئيسة لجنة المرأة في الجامعة العربيةالسيدة ايناس مكاوي وقنصل لبنان في الاسكندرية اسامة خشاب ورجلا الاعمال اللبنانيين احمد بيضون وغازي ناصر، المدير الأقليمي لشركة طيران الشرق الأوسط محمد الشرقاوي والفنانون سمير صبرى ويسرا والهام شاهين والأعلامي وائل الأبراشي وفعاليات فنية وإعلامية وثقافية ودبلوماسية وجمعيات تعني بذوي الاجتياجات الخاصة.
وقد تحول الاحتفال التكريمي الى مناسبة تضامنية مع شهداء الجيشين المصري واللبناني لا سيما الشهداء الذين سقطوا مؤخرا بفعل العمليات الأرهابية التي استهدفت جنود وضباط الجيش المصري في سيناء وسائر ضحايا الارهاب علي مساحة الوطن العربي.
بداية النشيدين الوطنيين اللبناني والمصري ثم قدمت الاحتفال الاعلامية ليليان ناعسة.
بعدها القى الدكتور عادل حسني كلمة توجه فيها بالتحية لشهداء الجيش المصري مؤكدا ان “الارهاب لن يستطيع ان ينال من مصر وشعبها وقائدها”، مشيرا الى ان “ارادة الحياة سوف تنتصر على ارادة القتل والارهاب”، منوها ب”دور السيدة بري على مختلف الصعد لا سيما في مجال دعم قضايا المرأة ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة”.
بعدها القت السيدة بري كلمة نقلت فيها التعازي بإسم كل اللبنانيين للشعب المصري رئيسا وحكومة وشعبا بالشهداء اللذين سقطوا بفعل الارهاب فوق تراب سيناء، مؤكدا ان “الارهاب الذي يضرب على مساحة اوطاننا اهدافه واضحة وهي ضرب كل عناوين القوة في هذه الامة وهو نفسه يستهدف الجيش المصري في سيناء والجيش اللبناني في لبنان”.
وقالت: “ان ارضنا هي من سيناء الى آخر ذرة من تراب الجنوب اللبناني وهي ارض واحدة فالارهاب لن يحقق اهدافه بقتل ارادة الحياة فينا ان مصر القوية الامنة المستقرة هي الرئة التي يتنفس منها كل بلد عربي”، مشددة على “ضرورة وعي مخاطر الارهاب ووجوب ان تتضافر كل الجهود لمواجهته لأنه يستهدف الجميع دون استثناء”، وداعية الى “ضرورة اشراك المرأة في كل ما يصنع حياة الدولة والمجتمع”.
وختمت كلمتها بتوجيه التحية والشكر للدكتور عادل حسني لتنظيمه هذا اللقاء التكريمي في مناسبة يوم المرأة العربي.
بعدها جرى مراسم توزيع الدروع التكريمية لكل من عقيلة رئيس مجلس النواب نائب رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية السيدة رندى عاصي بري والموسيقار المايسترو سليم سحاب والأعلامي وائل الأبراشي. كما وزعت شهادات على عدد من المبدعين من ذوي الاحتياجات الخاصة.
كما خصص الاحتفال فقرة تكريمية للفنانة الراحلة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة حيث قدم الفنانون سمير صبري الهام شاهين ويسرا شهادات بالفنانة العربية الراحلة، واختتم الاحتفال بأغنية ابن الشهيد اداها احد ابناء الشهداء.-انتهى-
———-

جبري زائراً كورية وعطايا: لنشبك أيدينا كمشرقيين حفاظاً على وجودنا ومعتقداتنا
 
(أ.ل) – زار الأمين العام لحركة الأمة؛ الشيخ د. عبد الناصر جبري، مطران بيروت للسريان الأرثوذكس دانيال كورية في مبنى المطرانية في المصيطبة، كما قام بزيارة المتقدم في الكهنة جراسيموس عطايا في   كنيسة مار الياس – بطينا في المصيطبة، وتم البحث في الأوضاع العامة، لاسيما ما يتعرض له الشرق كله من قبل إدارة الشرّ الأميركية، والصهيونية العالمية، والأسوأ استخدام دين الإسلام كأداة يصنعون منه هذه الحروب، فتمّ التأكيد خلال الزيارتين أنه “يجب علينا أن نضع أيدينا بأيدي بعضنا كمشرقيين، لنقاوم، ولنحافظ على وجودنا ومعتقادتنا ومصلحة أبنائنا، والاستفادة من ثرواتنا ونعَم ربنا علينا”.-انتهى-
———-

التجمع العربي لدعم خيار المقاومة دان التفجير الإرهابي لزوار العتبات المقدسة في سوريا
غدار: “جبهة النصرة” دمية بيد العدو الصهيوني

أدان أمين عام التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة الدكتور يحيى غدار التفجير الارهابي الذي استهدف زوار العتبات المقدسة في سوريا حيث استشهد ستة منهم في ريعان الشباب، وهو ما يؤكد بعد اعتراف القوى الارهابية “جبهة النصرة” بهذه الجريمة أن تلك الجهة ليست إلا مجرد دمية في يد العدو الصهيوني الذي تمكنت المقاومة من تكبيله في العملية البطولية التي نفذتها ضد الموكب الصهيوني في مزارع شبعا.
وشدد على أن العمل الارهابي الذي حدث في دمشق يتكامل مع الارهاب الذي استهدف جمهورية مصر العربية كدولة وجيش وشعب كما له الاستهدافات نفسها في سوريا العروبة منذ نحو أربع سنوات.
ورأى الدكتور غدار أن الاسلوب الشنيع الذي أعدم فيه الطيار الأردني معاذ الكساسبة يعكس تماماً الروح والأداء لدى الارهابيين، بأسمائهم المتعددة ذات المشرب الواحد.
وختم الدكتور غدار “من جهة ثانية، وفي ظل حلول الذكرى السادسة والثلاثين لانتصار الثورة الاسلامية في ايران، لا يسع التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة إلا التأكيد على أن هذه الثورة شكلت منعطفاً تاريخياً واستنهاضاً محورياً في حياة الشعوب المظلومة والمضطهدة ولا سيما قوى المقاومة التي اهتدت فيها كنبراس أوصلها الى النصر ضد عدو الأمة العربية والاسلامية وهو العدو الصهيوني الذي انكسرت شوكته على أيدي المقاومين المهتدين بنور ثورة الامام الخميني. في هذه الذكرى العظيمة نؤكد عمق المحبة والأخوة والصداقة مع الثورة الاسلامية في ايران وقيادتها وجمهورها”.-انتهى-
———-
قماطي التقى وفدا من “حملة إطلاق الاسير عبدالله”

(أ.ل) – استقبل عضو المجلس السياسي في “حزب الله” محمود قماطي، في حضور الشيخ عطاالله حمود، وفدا من الحملة العالمية لإطلاق الأسير جورج عبدالله، ضم الناطق الرسمي باسم العائلة روبير عبدالله وأمين سر اللجنة بسام القنطار، وجرى البحث في جلسة الاستئناف التي تمت بناء على طلب عبدالله، والتي ستعقد في 26 شباط الجاري للنظر في ملفه وإطلاقه.
وأكد الوفد أن “هذه الزيارة تأتي في سياق سلسلة زيارات تقوم بها الحملة للفاعليات”. وشددت عائلة الأسير والحملة العالمية على “إيلاء هذه القضية الإنسانية الأهمية، ووضعها في سلم الأولويات، للعمل مع كل الوطنيين والشرفاء من أجل إطلاق الأسير عبد الله الذي أنهى محكوميته المقررة، وهو يدخل عقده الثالث في السجون الفرنسية”.
من جهته، أكد قماطي “أحقية ما تقوم به العائلة والحملة حيال قضية الأسير عبدالله”، معتبرا أن “هذا الحق أقرته الشرعة الدولية ومنظمة حقوق الإنسان ومقررات جنيف، التي أقرتها الأمم المتحدة في بنديها الرابع والخامس”.-انتهى-
———-
بلدية الغبيري أزالت شعارات وصورا حزبية التزاما بقرار وزير الداخلية

(أ.ل) – قامت ورش الاشغال التابعة لبلدية الغبيري بإزالة الشعارات والملصقات والصور ذات الدلالات السياسية والحزبية، من معظم الشوارع العامة والانفاق في مناطق بئر حسن والطيونة والمدينة الرياضية واوتوستراد المطار ومستديرة السفارة الكويتية ونزلة الرحاب، التزاما بالقرار الصادر عن وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وفي ضوء الحوار القائم بين “حزب الله” وتيار المستقبل، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري، وبعد التنسيق مع القوى والفعاليات الحزبية.-انتهى-
———
تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 5/2/2015 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.45 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي القنطرة وأرزون – الجنوب.
وبتاريخه، ما بين الساعة 13,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: مرجعيون، برج الشمالي، تبنين وطلوسة. واعتباراً من 7 /2 /2015 ولغاية 10 /2 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-
———

الحكومة الطلابية في جامعة كاليفورنيا “ديفيز” قررت مقاطعة إسرائيل بأغلبية ساحقة

(أ.ل) – إنضمت جامعة كاليفورنيا الحكومية فرع ديفيز رسميا اليوم الخميس الى قائمة المعاهد التعليمية التي تقاطع دولة الأحتلال الأسرائيلي والشركات المتعاملة معها
 وأفادت دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية أن قرار مقاطعة اسرائيل قد حصل على أغلبية ساحقة داخل الحكومة الطلابية بواقع  ثمانين بالمائة من الأصوات مؤيدة لقرار المقاطعة وعشرين بالمائة ضد وهي اعلى نسبة يفوز بها قرار لمقاطعة اسرائيل على مستوى القطاع الأكاديمي الأميركي بما يعكس واقع حال الأنخفاض المستمر لشعبية كيان الأحتلال وأتساع حالة الأنفضاض من حول سياساته العنصرية وجرائم الحرب التي يرتكبها جنوده في الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة.
وقد احتفل الطلبة بعد تصويت الحكومة الطلابية برفع الأعلام الفلسطينية والزغاريد فيما نفذت منظمة طلاب من اجل العدالة في فلسطين مهرجانا خطابيا عقب الأعلان الرسمي عن نجاح القرار.
وقال الدكتور سنان شقديح منسق تحالف منظمات مقاطعة اسرائيل في الولايات المتحدة الاميركية أن جامعة كاليفورنيا الحكومية فرع ديفيز هي ثاني اكبر جامعة في الولايات المتحدة من حيث مساحة الأرض المقامة عليها وتبلغ ٥٣٠٠ هكتارا وعدد طلابها المنتظمين خلال العام الحالي يبلغ ٣٦ الف طالب وهي حكومية تمولها حكومة ولاية كاليفورنيا وتحصل كذلك على تمويل من الحكومة الفدرالية.
وجاء هذا التصويت بألأغلبية الساحقة لطمة لجهود تبذلها حكومة اسرائيل بالتعاون مع اللوبي المؤيد لجرائمها “ايباك” لتبييض صورة اسرائيل في الجامعات عبر حملات دعائية وعلاقات عامة مكثفة فشلت في ازالة صور الجرائم التي ارتكبت خلال حرب غزة الأخيرة وراح من بين ضحاياها اكثر من خمسمائة طفل فلسطيني.
وكان قد اعلن.
وتأتي أهمية قرار المقاطعة في هذه الجامعة كونها تمتلك أكبر مختبر أميركي لصناعة الأسلحة الحديثة الالكترونية وهو مشروع مشترك بين الجامعة ووزارة الدفاع الأميركية.-انتهى-
———
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *