الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 16 حزيران 2016 العدد 5032

نشرة الخميس 16 حزيران 2016 العدد 5032

yaakoub

عقيلة الشيخ يعقوب: انتم صائمون عن قول الحق وعميان عن الحقيقة

(أ.ل) – اعلنت عائلة الشيخ محمد يعقوب، في بيان،”ان عقيلته الشيخة امتثال حيدر باتت ليلتها الثالثة والاربعين في مكان اعتصامها المفتوح في طريق المطار امام المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، وجاء البيان الثالث والاربعون والذي كتب على لوح امام المارة وفيه:

“الحقيقة المرة ان القضاء اللبناني لم يأخذ بحقنا من القذافي ونظامه خلال أربعة عقود في القضية الوطنية الاولى وهي تغييب الامام الصدر والشيخ يعقوب والسيد بدر الدين واستطاع خلال اربع ساعات ان يعتدي على أصحاب القضية بسجن ابني حسن لاجل القذافي!!!!

الظالمون يفطرون في قصور الذل والمكر ويظنوا انهم صائمون، نعم صائمون عن قول الحق وعميان عن الحقيقة.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: توقيف سوريين في المصنع وبعلبك وعكار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 16 حزيران 2016 البيان الآتي:

ليل أمس، وأثناء قيام دورية من الجيش في محلة المصنع – البقاع، بتعقب أشخاص يعملون على تهريب سوريين إلى لبنان، تعرّضت إلى إطلاق نار من قبلهم، فردّت على مصادر النار بالمثل، وتمكّنت من توقيف أحد مطلقي النار وهو المواطن فضل الله عبد الخالق من دون وقوع إصابات في صفوف الدورية، كما أوقفت في المحلة المذكورة 11 شخصاً من التابعية السورية لدخولهم الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية.

وفي مناطق بعلبك وعكار، أوقفت قوى الجيش 11 شخصاً من التابعية السورية للاشتباه ببعضهم، ولتجول بعضهم الآخر بطريقة غير شرعية، وضبطت بحوزة عدد منهم 3 سيارات و3 دراجات نارية من دون أوراق قانونية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

majles niaby

جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية في 23 الحالي

(أ.ل) – وزعت دوائر مجلس النواب اليوم نص الدعوة ال 41 التي وجهها رئيس مجلس النواب نبيه بري لانتخاب رئيس الجمهورية، وجاء فيها:

“يعقد مجلس النواب جلسة في تمام الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الخميس الواقع فيه 23 حزيران الحالي وذلك لانتخاب رئيس للجمهورية”.-انتهى-

——-

 imagesOZQPBVQ0

بدء أعمال منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي

وزير المال من سان بطرسبرغ: ليتحمل المجتمع الدولي المسؤولية في أزمة النازحين السوريين

(أ.ل) – أكد وزير المال علي حسن خليل “ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي المسؤولية في موضوع أزمة النازحين السوريين والتي يتحمل لبنان عبئا أساسيا منها”، كما أكد أهمية “تطوير العلاقة بين لبنان ودول المنطقة وروسيا التي تلعب دورا محوريا في الشرق الأوسط”.

كلام خليل جاء على هامش مشاركته في منتدى سان بطرسبرغ الذي افتتحه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي-مون ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر والرئيس الغاني.

ولفت خليل إلى أن “للمؤتمر أهدافا قيمة في مواضيع التنمية الاقتصادية الدولية”، آملا “أن تستفيد دول منطقتنا من الرغبة في التبادل والتطوير الاقتصادي الدولي القادر إذا ما تحقق على حل العديد من المسائل والمشكلات السياسية والاقتصادية وقضايا الأمن الاجتماعي”.

وشدد على “أهمية أن تلعب الأمم المتحدة دورا أكبر على مستوى إيجاد الحلول لتداعيات أزمات منطقتنا، ولا سيما الانعكاسات السلبية جراء الأحداث التي تشهدها”

وشدد خليل على أهمية “تعزيز العلاقات المشتركة مع روسيا، وبين روسيا ولبنان، وتطويرها واستكمال ما بدأ على مستويات عدة”.

وسيلتقي خليل في زيارته لروسيا عددا من المسؤولين الروس في الشأنين السياسي والمالي.

وكانت انطلقت في مدينة سان بطرسبورغ الروسية، اليوم، أعمال منتدى “سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي”، بمشاركة نخبة من السياسيين والاقتصاديين من مختلف أنحاء العالم، حيث من المتوقع مشاركة نحو 10 آلاف شخص هذا العام في هذا الملتقى السنوي، الذي سينعقد على مدى 3 ايام تحت شعار “على عتبة واقع اقتصادي جديد”. ويشارك في المؤتمر من لبنان وزير المال علي حسن خليل، سفير لبنان في موسكو شوقي بو نصار ومديرة “الوكالة الوطنية للاعلام” لور سليمان صعب.

ويشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غدا في احدى جلسات المنتدى.

ومن بين المشاركين البارزين في المنتدى ايضا رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، ووزير النفط الفنزويلي إيولوخيو ديل بينو الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية طالب الرفاعي.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 16 حزيران 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 13.55 من يوم أمس، خرق زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 222 متراً ولمدة دقيقتين. وعند الساعة 17.45، خرق زورق مماثل المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 185 متراً ولمدة 3 دقائق.

تجري متابعة الخرقين بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

 

itihadumaly16-6-2016

بري عرض الوضع الاجتماعي مع الاتحاد العمالي والتقى الصمد والبعريني

غصن من عين التينة: وايلاء الشأن الاقتصادي الاجتماعي الاولوية القصوى

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري وفد الاتحاد العمالي العام برئاسة رئيسه غسان غصن الذي قال بعد الزيارة :

“شكرنا بداية دولته على مشاركته الاتحاد بمناسبة انتخاب رئيسه امينا عاما للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، ولمساعيه الدائمة للوقوف مع هذه الشريحة الواسعة من العمال في لبنان وانتصاره لهم ووقوفه الى جانبهم، وايلاء الشأن الاقتصادي الاجتماعي الاولوية القصوى الى جانب ما يتحمل دولته من هموم تتناول لبنان بأسره واذا تعديناه ما يجري في المنطقة، وسعيه الى مواجهة انعكاسات الحروب في المنطقة علينا لا سيما في موضوع النازحين السوريين والمنافسة التي يتعرض لها العمال اللبنانيين، ومحاولة البعض استغلال اليد العاملة الرخيصة، ومطالبة المجتمع الدولي لا سيما من وكالات الامم المتحدة ان تولي النازحين الاهتمام اللازم وفقاً لمبادئ وانظمة الامم المتحدة ووكالاتها”.

ثم استقبل النائب السابق جهاد الصمد، كما استقبل الرئيس بري بعد الظهر رئيس التجمع الشعبي العكاري النائب السابق وجيه البعريني.-انتهى-

——-

abufaour17-8-2015

ابو فاعور بعد لقائه الحريري: نسعى لاكبر إنتاجية ممكنة

في مجلس الوزراء وتفادي الموضوعات المتفجرة

(أ.ل) – استقبل الرئيس سعد الحريري بعد ظهر اليوم، في “بيت الوسط” وزير الصحة وائل أبو فاعور، الذي قال على الأثر:

“اللقاء اليوم يأتي في إطار التشاور الدائم الذي يحرص عليه النائب وليد جنبلاط مع الرئيس الحريري، وفي إطار الشراكة السياسية التي يحرص عليها في كل القضايا الوطنية، والتي تكون دائما محط تشاور بيننا وبين الرئيس الحريري”.

أضاف “لا شك أن الأمور الحاصلة اليوم دقيقة والوضع صعب، ولا بد من التصرف بمسؤولية من قبل كل القوى السياسية، فنحن والرئيس الحريري، وبالتفاهم مع رئيس الحكومة تمام سلام، نسعى إلى أكبر إنتاجية ممكنة في مجلس الوزراء وتفادي الموضوعات المتفجرة في هذه الفترة، من أجل الحفاظ على ما تبقى من دلائل للدولة اللبنانية، أي المؤسسة الوحيدة العاملة، وهي مجلس الوزراء “.

واستقبل الحريري السفير الفرنسي في لبنان إيمانويل بون وعرض معه الأوضاع المحلية والعلاقات الثنائية.-انتهى-

———

 جمعيات دولية عاملة في لبنان تصرف عمالا وموظفين لبنانيين

وزارة العمل تؤكد المضي في مكافحة هذه الظاهرة الخطيرة للمحافظة على اليد العاملة اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن وزارة العمل البيان التالي:

تلقت وزارة العمل طلبات تشاور من جمعيات دولية عاملة في لبنان وهي جمعية الاغاثة الدولية لصرف 103 أجراء، وشركة المرافق والخدمات (اوسكو) المتقاعدة مع كهرباء لبنان لصرف 590 اجيرا ، ومطعم أوتار لصرف 100 اجير بحجة تردي الوضع الاقتصادي ، كذلك أقدمت شركة اميرالد وجتس على صرف طيارين لبنانيين ومساعد طيار لبناني، وقد تمت عمليات الصرف قبل انهاء التشاور مع الوزارة بمقتضى المادة 50 فقرة “واو” من قانون العمل.

وكانت وزارة العمل قد تلقت الاسبوع الماضي طلبات من جمعية انقاذ الطفل الدولية ، ومجلس اللاجئين الدانمركي في لبنان يشيران فيها الى رغبتهما بالاستغناء عن قسم كبير من العاملين اللبنانيين لديهما لأسباب غير مبررة، حيث صرفت الجمعية المذكورة 280 عاملاً لبنانياً من أصل 585 عاملا ، وصرف مجلس اللاجئين الدانمركي 386 عاملاً لبنانياً من اصل 728 عاملا لبنانياً ، فيما أبقي على العمال الاجانب .

وقد طالت عمليات الصرف ايضا القطاع الفندقي حيث اقدمت ادارة فندق “كورال بيروت” – الحمرا على صرف تسعة اجراء لبنانيين، ورغم طلبها اجراء التشاور على اساس المادة “50” لم تلتزم ادارة الفندق بموجباتها القانونية وفق هذه المادة لاعطاء المصروفين حقوقهم.

ان وزارة العمل اذ تأسف لهذا النهج المعتمد في عمليات الصرف للعمال اللبنانيين واستبدالهم بالأجانب وتحديدا اليد العاملة السورية، التي باتت تشكل اكثرية العاملين في سوق العمل اللبناني، فإنها تؤكد المضي في مكافحة هذه الظاهرة الخطيرة من منطلق حرصها على المحافظة على اليد العاملة اللبنانية، وهي تنبه هذه الجمعيات الى خطورة ما اقدمت عليه في هذا السياق، حيث لا يمكنها التغاضي عن هذا التصرف الذي يتنافى مع اهداف هذه الجمعيات في الاعانة والاغاثة والرعاية الاجتماعية، وهي ستضطر لاتخاذ التدابير القانونية اللازمة لحماية اليد العاملة اللبنانية.-انتهى-

———

rifi3-8-2015

ريفي بحث ولاسن في مشاريع الاتحاد الاوروبي لانماء طرابلس

(أ.ل) – استقبل وزير العدل اللواء أشرف ريفي اليوم، سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان كريستينا لاسن، وتم البحث في برنامج المساعدة التي يقدمها الاتحاد لوزارة العدل.

وبحثت لاسن مع ريفي في مشروع قيد الدرس لدى الاتحاد الاوروبي للقيام بتأهيل الاحياء الشعبية في طرابلس، بقيمة 22 مليون يورو. وتمنى ريفي على لاسن أن “يساعد الاتحاد الاوروبي، في دراسة وانجاز مخطط توجيهي لطرابلس، يكون مقدمة لانطلاق عملية الانماء المطلوبة للمدينة في السنوات المقبلة”.-انتهى-

——–

marwan hmade

حمادة: للاستمرار بالضغط من اجل إنتخاب رئيس

(أ.ل) – رأى عضو اللقاء الديموقراطي النائب مروان حمادة، في حديث الى مصدر إعلامي ان “الاهم هو الحفاظ على آخر القطاعات المنتجة في لبنان والتي تؤمن تمويل القطاع العام عبر مصرف لبنان وسندات الخزينة الأمر الذي يمنح وزارة المالية قدرة على دفع الراوتب ومستحقات العسكريين والموظفين وكل ما يمت إلى الدولة بصلة”.

اضاف “أن هذا ربما يعني تراجع الكلام السياسي عن متفجرة فردان وإبقائها في إطار التحقيق العدلي والأمني”، محذرا من “حساسية القطاع المصرفي إذا ما أصابه خدش أو كسر يصعب ترميمه. ان هذا الإنفجار السري المعلوم والمعلن سابقا والمعروف من قام به وما هي الحدود التي وضعها لنفسه وللغير في إرتكابه لهذه الجريمة أسوة بجرائم سابقة، لو وقع نتيجته ضحايا مدنية في ساعات الإفطار لكان الكلام السياسي إنفجر غاضبا وسبق أي كلام آخر”، لافتا الى ان “أهم من كل ذلك هو إنقاذ القطاع المصرفي كله”، مشيدا “برباطة جأش حاكم مصرف لبنان ومدير عام بنك لبنان والمهجر”.

واعتبر ان “العقوبات الأميركية هزت فعلا ركائز حزب الله، في وقت بدأ يشح المال العراقي الإيراني، لأن إيران كانت تمول حزب الله من المال العراقي وأفلست تقريبا العراق والمصرف المركزي وثروته النفطية نتيجة ذلك.

وتابع “أظن أننا نتجه إلى تطبيق العقوبات الأميركية على طريقة القرار 1701 على الطريقة اللبنانية، من جهة وقف القتال ووقف العمليات العسكرية دون وقف إطلاق النار، ومن جهة أخرى يستمر الطرف الإسرائيلي في تدريباته لعدوان جديد ويستمر حزب الله في جمع القوات والأسلحة خلافا للقرار ليستعملها في مكان آخر ربما في سوريا”.

وقال: “انا أرى على الطريقة اللبنانية تطبيقا لهذا القرار بشكل يعزل حزب الله ومؤسساته عن القطاع المصرفي، ولكن يعفي البيئة المحيطة من تداعيات القرار”.

وعن التفجير قال حمادة: “لقد أصدر حزب الله بيانا مسبقا عبر صحفه الصفراء، وكانت المصارف تتساءل متى تأتي الصدمة وعلى من ستوجه” , مشيرا إلى “ما قاله نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري في مقابلة امس بأنه شريك في بنك أقفل من قبل الأميركيين، كما أن هناك مصارف عالمية فرض عليها عقوبات بمعنى غرامات بعشرات المليارات من الدولارات، لا يمكن للقطاع المصرفي كله في لبنان تحمله، والموضوع هو أن النظام المالي اللبناني يرتكز كله على تمويل القطاع العام”.

وتمنى حمادة “ألا تكون متفجرة فردان بداية لسلسلة جديدة من التفجيرات، وهذه المرة لن تسلم الجرة، ونحن لا نزال نعض على الجرح بعد كل ما تحملنا من جرائم وحروب عبثية خارج لبنان”، مثنيا على “تحمل الرئيس سعد الحريري من كل الجوانب عبء المسؤولية”، آملا أن “يبقى صامدا رغم كل الضربات التي تنهال عليه، سنبقى صامدين وسنستمر بالصمود حوله وليس الإستسلام لحزب الله ولا لتمرير مشاريعه ولا لتسليم لبنان لإيران ومعارضة ذلك بشكل حضاري مدني”.

وأكد “أن شعب 14 آذار لا يزال موجودا ولا يتطلب إعادة هيكلة، وجمهورها في إتجاهات جديدة للثبات على كل المواقف الوطنية والقومية التي يمثلها”.

اضاف إن “الرئيس الشهيد رفيق الحريري أوقف الحرب وأتى بإتفاق الطائف وقام بإعمار البلد، وهذا ما سيقوم به الرئيس الحريري إن شاء الله، يوقف الحرب البادرة ويعيد إنتظام المؤسسات ونعمر ما تدمر من الإقتصاد بفعل التجاوزات التي كان يقوم بها حزب الله منذ 15 سنة”.

وختم حمادة ان “تفريغ المؤسسات وتدهورها، لا يعني الإتجاه نحو مؤتمر تأسيسي”، مؤكدا انه “لا يجب ان نستخف بضرورة إنتظام المؤسسات، ويجب أن نستمر بالضغط من اجل إنتخاب رئيس”.-انتهى-

———

ali khreis

خريس: التمديد النيابي مجددا انتحار للبنان ولا يجوز البقاء بلا رئيس

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “التنمية والتحرير” النيابية النائب علي خريس، خلال القائه كلمة حركة “أمل” في بلدة الصرفند، “ان اي تمديد للمجلس النيابي هو انتحار للبنان”.

وقال: “للاسف، نشهد أزمة على المستوى الوطني العام من خلال عدم تمكن انتخاب رئيس للجمهورية وعدم اقرار قانون انتخابي عصري للانتخابات النيابية يحقق عدالة التمثيل”، مؤكدا انه “من غير الجائز ان يبقى لبنان من دون رئيس للجمهورية”.

واشار خريس الى “ان جلسة الحوار ستكون محورية خصوصا في ما يتعلق بقانون الانتخابات”، سائلا: “هل نستطيع انجاز قانون انتخابات جديد؟”. وأكد انه “ممنوع الفشل”. مذكرا بموقف الحركة في هذا المجال وهو “التمسك بلبنان دائرة انتخابية واحدة على اساس النسبية”.

وختم “من يراهن على التمديد للانتخابات هو واهم، التمديد هو انتحار للبنان فالانتخابات النيابية ستجري في موعدها”.

وأثنى خريس على “جهود القوى الامنية في كشف الخلايا الارهابية”، لافتا الى “ان التفجير الاخير في فردان “يراد من ورائه الفتنة”، داعيا السلطات المعنية الى “الاسراع بكشف الفاعلين والاقتصاص منهم”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط الطيبة وزبقين – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 16 حزيران 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 9.30 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي الطيبة وزبقين – الجنوب.-انتهى-

——–

sami gmaiel 

سامي الجميل: سنبلغ سلام استقالة رسمية وبعدها سنصبح خارج الحكومة

(أ.ل) – كشف رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل أن “الحزب سيبلغ استقالته رسميا الى رئيس الحكومة تمام سلام، وبعدها سنصبح خارج وزاراته والحكومة”.

ورأى في دردشة مع الاعلاميين في البيت المركزي في الصيفي، أن “هذه الحكومة انتهت صلاحيتها وانتقلت من العجز الى الضرر، ولذلك دعونا سلام الى الاستقالة لوضع الجميع أمام مسؤولياته”.

من جهة ثانية، زار رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل على رأس وفد كتائبي مقر حزب الطاشناق في برج حمود واجتمع مع امين عام “حزب الطاشناق” النائب اغوب بقرادونيان ونائب الامين العام اواديس كيدانيان. ودار البحث، بحسب بيان للطاشناق، “حول المستجدات على الساحة اللبنانية ولا سيما موضوع النفايات، حيث تم الاتفاق على الاستمرار في التواصل لاجل ايجاد الحلول الممكنة والصالحة لمنع الاخطاء التي قد تحصل في تنفيذ مشروع الحكومة حول ازالة جبل النفايات في برج حمود، وانشاء المطمر وضرورة تحسين عملية الفرز والتسبيخ، وايجاد السبيل للعودة الى مشروع “لينور” الاساسي لساحل المتن الشمالي”.-انتهى-

——–

abd allatif daryan

دريان في افطار مؤسسات محمد خالد:

بيروت لا يهزها اي تفجير وستبقى نموذجا للعيش المشترك

(أ.ل) – أقامت “مؤسسات الدكتور محمد خالد الاجتماعية”، حفل افطار تحت شعار “برعايتكم نستمر” في البيال، برعاية مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في البيال، بحضور نواب ووزراء وشخصيات سياسية ودينية وإعلامية وثقافية.

والقى المفتي دريان كلمة جاء فيها: “بيروت أم العواصم العربية، لا يهزها أي تفجير، وستبقى درة العواصم مهما حاول الإرهابيون النيل منها، ومن أبنائها الشرفاء الأوادم، الذين ضحوا ولا يزالون من أجلها ، لكي تبقى كرامتها وكرامة أهلها مصانة شامخة.ولما كانت بيروت هي الأم، ظلت تجهد في سبيل جمع كلمة أبناء الوطن الواحد، غير هيابة من أي عمل إجرامي . لذا علينا أن نكون واعين لما يحاك لنا، مدركين أن وحدتنا هي الأساس في مواجهة هذا الإجرام الذي يضرب في شتى أنحاء العالم .بيروت، ستبقى نموذجا للعيش المشترك ، وهذا ما أثبتته نتائج انتخابات المجلس البلدي لمدينة بيروت”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: توقيف 13 شخصاً من التابعية السورية في محلة غزة – البقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه أمس الأربعاء 15 حزيران 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في محلة غزة – البقاع الغربي، 13 شخصاً من التابعية السورية، لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وضبطت بحوزة بعضهم 4 سيارات ودراجتين من دون أوراق قانونية. تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

10-03-16-hezballa-1[1]

“حزب الله” دان تعليق عمل جمعية الوفاق: إعلان عن الطبيعة الاستبدادية

للنظام الحاكم في البحرين ويبشّر بقرب انحنائه أمام خيارات الشعب

(أ.ل) – أصدر حزب الله البيان التالي:

يدين حزب الله الإجراء القمعي الجديد الذي اتخذته السلطات البحرينية والذي تمثّل بتعليق عمل جمعية الوفاق، وهي أكبر الجمعيات البحرينية، وحل جمعيتي التوعية والرسالة الإسلاميتين.

إن هذه الإجراءات تمثل اعتداءً صريحا على الحقوق والحريات التي ينبغي أن يتمتع بها أي شعب في العالم، وهي إعلان عن الطبيعة الاستبدادية للنظام الحاكم في البحرين، والتي تجلّت في قتل المتظاهرين واعتقال الناشطين وممارسة القهر والحصار على المدنيين، وهي جرائم استهدفت النسبة الأعظم من الشعب البحريني، دون مراعاة لأي قواعد في السياسة والدين والأخلاق.

إن الجمعيات التي حلّها النظام ليست جمعيات عنفية، ولم تتبنّ في أي لحظة من اللحظات أي خطاب أو ممارسات تلحق الضرر بالمجتمع، وإنما هي جمعيات تحمل شعار السلمية وتمارسها في أفكارها وفي نشاطاتها، ما يجعل جريمة السلطات أكثر فداحةً وأعلى خطورة، كونها تعمل على خنق الحراك الشعبي وتعميق الازمة السياسية والاجتماعية في البلاد.

إننا نضع هذه الإجراءات السلطوية برسم المجتمع الدولي الذي يدّعي الحرص على الحريات، ويتبنى شعارات الديموقراطية، في حين أننا نرى أن مؤسسات هذا المجتمع الدولي صامتة وغير مبالية إزاء مصادرة حق الشعب في التعبير عن نفسه وفي ممارسة العمل السياسي السلمي، ما يكشف خبث هذه المؤسسات وزيف ادعاءاتها.

ومما لا شك فيه أن النظام في البحرين ما كان ليجرؤ على ارتكاب هذه الأفعال القمعية دون حصوله على دعم من القوى الغاشمة الحامية له، وعلى رأسها النظام السعودي وحماته الإقليميين والدوليين.

إن حزب الله يؤمن بأن هذه الإجراءات الإجرامية لا يمكن ان تفتّ في عضد الشعب البحريني وأن تدفعه إلى التخلي عن المطالبة بحقوقه والسعي لتحقيقها مهما بلغت التضحيات، كما لن تدفع هذا الشعب إلى التخلي عن الخيار السلمي، الذي أحرج سلطات البحرين ودفعها إلى اتخاذ خطوات جنونية تدل على نفاذ صبرها وعجزها و يبشّر بقرب انحنائها أمام خيارات الشعب البحريني الصابر، وخضوعها لمطالبه المحقة.

ويتقدم حزب الله بأصدق التحيات لأبناء هذا الشعب المسالم الصامد، الذي علّم العالم كيفية الثبات في مواجهة القمع والظلم، مؤكداً أحقيته في استخدام السبل السلمية كافةً لإجبار السلطات البحرينية على التراجع عن تجبّرها والدخول في مسار سياسي حقيقي يحمي البحرين والمنطقة، ويحقق للناس آمالهم وطموحاتهم المشروعة.-انتهى-

———

katholic16-6-2016 

المجلس الأعلى للروم الكاثوليك:

إنتخاب رئيس هو الأساس والمنطلق لإعادة الحياة إلى المؤسسات الدستورية

(أ.ل) – صدر عن إجتماع الهيئة التنفيذية للمجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك بياناً جاء كالآتي:

عقدت الهيئة التنفيذية للمجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك اجتماعاً برئاسة غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث لحّام وحضور نائب الرئيس الوزير ميشال فرعون والأمين العام العميد شارل عطا وأمين الصندوق المهندس ايلي ابو حلا، والوزير آلان حكيم والنائب مروان فارس والوزيران السابقان سليم جريصاتي وسليمان طرابلسي والأعضاء.

درست الهيئة التنفيذيّة جدول أعمالها وأقرّت بنوده، وفي نهاية الاجتماع صدر البيان الآتي:

أولاً: بمناسبة إنجاز إستحقاق الإنتخابات البلدية والإختيارية، وبعد قراءة النتائج في عدد من المناطق، يتوجّه المجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك بالتّهاني للفائزين في الإنتخابات التي جرت، وينوّه بجهود وزارة الداخلية والبلديات وإصرار الحكومة على إجرائها في موعدها القانوني بعيداً عن أي تأجيل أو تمديد محصناً خصوصية لبنان وثقافته الديمقراطية والحضارية والميثاقية في وقت تجتاج المنطقة آفة العنصرية والعنف والدكتاتورية والأصولية.

ثانياً: يأمل المجلس الأعلى أن ينسحب إجراء الإنتخابات البلدية والإختيارية على الإنتخابات النيابية في أقرب وقت ممكن، مع تأكيده على ضرورة التوصل إلى قانون إنتخابي يؤمّن صحة التمثيل وعدالته تطبيقاً لما ورد في وثيقة الوفاق الوطني والمادة الرابعة والعشرين من الدستور.

ثالثاً: يدعو المجلس إلى إنتخاب رئيس للجمهورية يحظى بتأييد مسيحي ووطني، إذ لا يجوز الإستمرار في الفراغ الرئاسي الذي تجاوز السنتين، فإنتخاب رئيس للجمهورية هو الأساس والمنطلق لإعادة الحياة إلى المؤسسات الدستورية، والمدخل إلى معالجة ما يعانيه لبنان على كل الصعد، وتحصين ساحته من تداعيات الحرائق المشتعلة في المنطقة.

رابعاً: أسف المجلس لإستقالة وزيري حزب الكتائب من الحكومة ومن بينهم الوزير آلان حكيم عضو المجلس الأعلى، وتمنى عليهما استكمال مهامهما بغياب رئيس الجمهورية تلافياً لإضعاف المؤسسات الدستورية والحضور المسيحي فيها، متمنيّاً معالجة الأسباب التي دفعتهم الى الإستقالة.

خامساً: ينوّه المجلس الأعلى بعمل الأجهزة الأمنيّة والعسكريّة في الكشف وإلقاء القبض على الشبكات الإرهابيّة وحماية سيادة الأراضي اللبنانيّة ومواجهة المخططات المدّبرة، ويطالب الحكومة القيام بمهامها ومعالجة ملفات جهاز أمن الدولة وإحترام الأنظمة المعمول بها في التعاطي مع الجهاز لتمكينه من القيام بمهامه وعلى الأخص مواجهة الإرهاب.

سادساً: يدين المجلس الأعلى التفجير الذي استهدف مصرف لبنان والمهجر في منطقة فردان، ويدعو الجميع إلى اليقظة تجاه الأيدي التي تسعى للعبث بأمن الوطن وإستقراره الأمني والإقتصادي والمالي، مع ضرورة حماية القطاع المصرفي الذي يعتبر ركيزة أساسية في الإقتصاد الوطني.

سابعاً: بمناسبة العيد المئة وخمس وخمسين لقوى الأمن الداخلي، يتوجه المجلس الأعلى بالتحية والتهنئة إلى مديرية قوى الأمن الداخلي، وعلى رأسها مديرها العام اللواء ابراهيم بصبوص، وإلى ضباطها ورتبائها وأفرادها، ويثمّن التضحيات التي تقوم بها لحفظ أمن المواطن وكرامته.

ثامناً: بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، يتوجّه المجلس الأعلى بالتهنئة إلى المسلمين واللبنانيين عموماً، آملاً أن يعيده الله وقد تعافى لبنان من أزماته.-انتهى-

——–

murabitoon

“المرابطون”: لالقاء القبض على المعتدين على عناصر من “حركة الشعب”

(أ.ل) – أدان مجلس محافظة بيروت في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون في بيان، ما وصفه “أعمال البلطجة”، “التي مورست ضد الإخوة والرفاق في حركة الشعب إثر ممارستهم حقهم في التعبير عن رفضهم لتشويه معالم البيئة الطبيعية في حرج بيروت”، محذرا “من الاستمرار في هذه الممارسات اللاأخلاقية من قبل مجموعات تحتمي بأحزاب وتيارات سياسية تدعي الحرص على الديموقراطية وممارستها” .

ودعا المجلس “القوى الأمنية الى التصدي بحزم وقوة لما يجري، وهذا ما لم نلمسه حتى اليوم في عدم القاء القبض على المعتدين”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 16 حزيران 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 17 /6 /2016 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخي 16 و17 / 6 / 2016 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدات من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة سقي أبو علي – طرابلس والشاطئ المقابل، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

واعتباراً من 15 /6 /2016 ولغاية 10 /7 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 4/ 6/ 2016 ولغاية 16 /6 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. واعتباراً من 1 / 6 / 2016 ولغاية 30 / 6 / 2016  ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

——–

ندوة في المركز الكاثوليكي للإعلام حول اليوم العالمي لمكافحة المخدرات بعنوان “تعاطي”

 

(أ.ل) – عقدت ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، حول “اليوم العالمي لمكافحة المخدرات تحت عنوان : “تعاطي”.

شارك فيها مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، رئيس “جمعية سعادة سما” الأب مجدي العلاوي، المنسقة الإعلامية في الجمعية السيدة دارين داود مفرج، وشهادة حياة للشاب وليم، وحضرها المهتمين والإعلاميين.

أبو كسم

بداية رحب الخوري عبده أبو كسم باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر بالحضور وقال: “تتفشى آفة المخدرات يوماً بعد يوم وتفتك بمجتمعنا اللبناني، وبخاصة في الأحياء الفقيرة وعلى أبواب المدارس والجامعات من خلال إناسٍ باعوا ضمائرهم في سوق النخاسة، ليكسبوا المال الأسود مقابل تدمير العائلة والشبيبة ومن خلالهم المجتمع والوطن.”

تابع “في مواجهة ما يحصل من تجارة بالمخدرات، وما يترتب عنها من ضررٍ فادح، يبقى دور الدولة مقتصراً على مكافحة التجارة والتعاطي بها، وهي مشكورةً على كل الجهود التي تقوم بها، ونشد على يدها، وفي هذه المناسبة نوجه التحية إلى حضرة مدير عام قوى الأمن الداخلي، اللواء ابراهيم بصبوس وكل معاونيه في مكتب مكافحة المخدرات على جهودهم وتضحياتهم في سبيل مكافحة هذه الآفة.

أضاف “أما معالجة النتائج، أي معالجة المدمنين ومرافقتهم ومواكبتهم مع عائلاتهم هي من الأمور المهمة، وعلى الدولة أن تتحمل مسؤوليتها في هذا المجال، فالمدمن في النهاية هو “ضحية” ومسلوب الإرادة ولا يجب لا بل لا يمكن أن نتركه يصارع الموت ونسلبه إمكانية العودة إلى الحياة.”

وقال “أمام تخاذل الدولة في معالجة المدمنين، تبقى “جمعية سعادة السماء” ومثيلاتها علامة رجاءٍ في هذا الوطن، تبعث الأمل في نفوس من غدرت بهم الحياة، ووصلوا إلى هاوية اليأس، الف تحية لك حضرة الأب مجدي العلاوي، على جهودك التي تختصر بكلمة واحدة وهي المحبّة. وننتهزها مناسبة لنطالب الدولة عبر وزاراتها المختصة، بأن تقدم كل الدعم اللازم لك ولكل المؤسسات الإنسانية العاملة في هذا المجال، لأنكم تستحقون، المساعدة، وهي حق لكم، وأنتم أولى بها من الفاسدين والسماسرة الذين يعيثون فساداً في إدارات الدولة.”

وختم بالقول “الله معكم ونحن معكم، وكل مؤمن بإنسانية الإنسان هو معكم ومن كان الله معه فمن عليه.”

مفرج

ثم تحدثت السيدة دارين داود مفرج عن دور الإعلام في محاربة المخدرات فقالت: “السنة واليوم بالتحديد من المركز الكاتوليكي للاعلام نطلق معركة جديدة ضمن حربنا القديمة الطويلة مع مروجي المخدرات عنوانها العريض هو التركيز على دور الاعلام في محاربة المخدرات.”

تابعت “المدمن هو أكثر الناس انسحابا وهروبا من الحياة وأقلهم جرأة في مواجهة الواقع، كما أن حياته هي الجحيم بعينه، فهو لا يستطيع أن يعيش دون الاعتماد على هذه الآفة الرهيبة.”

اضافت “إن الحاجة ماسة لتوعية الإعلاميين أنفسهم إلى ضرورة التحلي بالوعي عند التعامل مع قضايا المخدرات، بحيث لا تتحول وسائل الإعلام إلى مروج أو ممجد لهذه الآفة دون قصد. وسواء لعبت وسائل الإعلام دورها السلبي بقصد أو بغيره فإن النتيجة واحدة وهي انضمام فئات جديدة من الشباب إلى صفوف ضحايا المخدرات. وبمعنى آخر فإن المطلوب هو صياغة رسالة إعلامية واضحة المعالم وحازمة ومحددة حتى لا ينتج عنها غير المقصود منها.”

أردفت “لابد أن نذكّر بدور الأسرة أيضاً، فإن هذا الفضاء فضاء مفتوح لا حسيب عليه ولا رقيب، وقد غدت أكبر المسؤولية ملقاة على عاتق الأسرة.. فأولياء الأمور هم وحدهم الذين يستطيعون الانتباه إلى أي تغيير في سلوك أبنائهم نتيجة تصفحهم للإنترنت، أو دخولهم بعض المواقع وغرف الحوار. وهم وحدهم الذين يستطيعون التأكد من سلامة الفضاءات التي يلجها أبناؤهم عبر الإنترنت. وعليه فإن رسالة التوعية من أخطار المخدرات يجب أن توجه لجميع أفراد الأسرة لبناء نظام اجتماعي متكامل مدرك لأخطار المخدرات وموحد ضد شرورها.”

وختمت “دورنا كوسائل إعلام لا يتوقف عند حدود طرح المشكلة، بل علينا أن تتجاوز ذلك للحديث عن الحلول، فتعاطي المخدرات رغم أنه مشكلة كبيرة إلا إنه ليس نهاية الحياة.. فالمدمن المبتلى بهذا الداء يستطيع أن يستعيد قواه وأن يعود عضوا فاعلا ونشيطا في المجتمع إذا ما تخلى عن هذا الداء.. ومن واجب وسائل الإعلام أن تنبه المدمن إلى وجود الهيئات والجهات الرسمية والشعبية التي تستطيع أن تمد إليه يد العون لإخراجه من مستنقع الإدمان، ولعل أهم رسالة يمكن أن توجهها للمدمن هي أنك لست وحدك في محنتك بل نحن جميعا معك وإلى جانبك حتى تخرج من تلك المحنة.”

وختمت “نحن بانتظار استراتيجية وطنية لمكافحة المخدرات، ويجب علينا كوسائل إعلام  وكأفراد وكمؤسسات المشاركة في تطبيقها، لانه علينا تقع مسؤولية كبيرة في التصدي لهذا الخطر بوعي وإدراك كاملين.”

الأب علاوي

ثم تحدث الأب مجدي علاوي فقال:

“لما نكون ببلد ما في رئيس جمهورية، ما في دولة مهتمة بالمواطنين، تعطيل دائم بمجلس النواب، فساد منتشر بجميع الدوائر الرسمية وعلى جميع الأصعدة ، شو متوقعين ؟

لما نكون ببلد شبابو كلن عم يسعوا للهجرة بسبب البطالة، لما نكون ببلد عدد اللاجئين في بيتخطى عدد سكانو، لما لاجئين بياخذوا وظايفنا، لما ينحصر عدد تلاميذنا بالجامعات الرسمية بسبب عدد اللاجئين اللي كمان بدن يكفوا دراساتن ويشتغلوا، لما يكون القضاء غير عادل .. ولما المؤسسات الإجتماعية والخيرية والدول المانحة فقط ينحصر اهتمامها باللاجئين وتغييب المساعدات عن اللبنانيين…

هالعوامل كلها بتأثر بشكل أساسي على توفر المخدرات بكثرة وبإنتشارها في مجتمعنا، بالمدارس، بالجامعات، ببيوتنا .. من هون المدمن هو ضحية ! ما في حدا بيخلق مدمن واليوم حتى المدمن ما بيتمنى لعدوّه إنو يتعاطى مخدرات.

محاضر الأمن اللي تحررت رسمياً لمتعاطين بالسنة الماضية بلغ عددها 1225 محضراً بارتفاع 5.4% عن العام السابق، أما محاضر الإتجار وصل عددها العام الماضي 860 محضر مقارنة مع 703 محاضر ، أي بارتفاع نسبته 22.3%. واكتر من هيك أوضحت دراسات بحثية منشورة أنو نسبة متعاطي الحشيش خلال الثلاث سنوات الماضية بلغت 39% والهيروين 30% والكوكايين 13%، والسبب الرئيسي لهذه الظاهرة هوي لوفرتها وكثرة زراعتها بمناطق البقاع بصورة علنية.

أما بالنسبة للفئات العمرية المدمنة على المخدرات تبين أنو

–     25% عمرهن تحت ال 20 سنة

–     32% بين سن 21 – 30

–     16% بين سن 31 – 40،

–     14% بين سن 41- 50،

–     10% بين سن 51 – 60 عاما،

–     3% فوق 60 عاما

والأسوأ من انتشار وتوفر هالمادة هوي تعاطينا مع المدمن ، نظرة المجتمع إلو، مجتمع بينظر للمدمن كمجرم بالوقت اللي الإدمان هو مرض شخص كان ضحية قساوة الحياة وتحدياتها، المدمن هو إنسان بحاجة لمحبة ، بحاجة لرعاية وحماية ، لهيك نظرتنا للأمور ومسؤوليتنا تجاه المدمنين هيي الحل لمجتمح أفضل.

إلى حد اليوم ما في خطة واضحة مستقبلية للسنين الجايي، ما في دعم من الدولة لحملات توعية ضد المخدرات. من هون، أهمية تعديل القانون اللي بيحكم بالسجن على مدمن بتهمة التعاطي بالوقت اللي لازم يكون في ضرورة إنو يقضي فترة سجنه بمركز للعلاج ومش بالحبس. نحنا اليوم قدام مسؤولية كتير كبيرة، إنو نقدر ننقذ مجتمعنا من معركة المخدرات اللي عم تهدد حاضر ومستقبل ولادنا.

ما رح فوت كتير بتفاصيل شرح مخاطر المخدرات وعواقبها اللي صرنا كلنا نعرفها إنما رح كون عم بحكي شوي عن الجهود اللي لازم كلنا نبذلها بإطار مكافحة المخدرات خاصةً بعد هالفساد كلو والتسهيلات الموجودة لترويج المخدرات دون ما يكون في محاسبة أو مسؤولية أي حدا يتحملها.

وبالنسبة لمواجهة آفة المخدرات فمن الضروري اولاً:

–    وضع برامج توعية مع الطلاب إبتداءً من المدارس وحتى الجامعات

–  تحفيز الطلاب المدمنين على العلاج

–   متابعة المدمن بعد علاجه، وانخراطه من جديد بالمجتمع خاصةً إنو مجتمعنا ما بيرحم وشبابنا بيلاقوا صعوبة كبيرة يرجعوا يلاقوا شغل ويتخطوا أزمة المخدرات

منشكر عمل وجهود كل الجمعيات التي بتُعنى بالمدمنين ، راجين الرب أن نصل إلى مجتمع خالٍ من المخدرات”

وليم

واختتمت الندوة بشهادة حياة لشاب يدعى وليم بعد تجربته المريرة مع آفة المخدرات وقال: “عمري 29 سنة تعاطيت المخدرات منذ 11 سنة، وحاولت مراراً التخلص منها ولم استطع، لم اتعاطى حشرية بل تعاطيب بسبب مشاكل وأنا صغير معي في البيت وعدم الأستقرار،  وفي المدرسة كنت أشعر أني غير محبوب ووحيد،  وعدم الثقة بالنفس دفعني إلى معاشرة شباب من الشارع وبدأت بالكحول ثم حبوب حتى وصلت للحشيش والكوكايين.

توقفت عدة مرات ودخلت الحبس وتعرفت على تجار الحشيش، كنت عبد لهذه الآفة وللتجار وخسرت كل الناس الذين بحبونني واصدقائي وخسرت أجمل أيام حياتي. كنت انام غير مرتاح أخاف، دائما أن يعطي احد الموقوفين بسبب المخدرات اسمي، خسرت ثقة أهلي واخوتي ولم اتعلم، كنت أركض وراء المخدارت وأبيعها أيضاً. توقفت 3 مرات، حاولت الإنتحار، ثم أخذت قرار صعب وهو الصعود إلى مركز تأهيل، هناك رأيت حياة ثانية، كل يوم صلاة في صلاة المسبحة، قداس وكل خميس في سجود، طبيب نفسي يتابعك، أحسست بسلام كبير، وأصحابي لديهم نفس المشكلة، وجدت المحبة والإهتمام،  واشتغلت على نفسي والأن انا اساعد الأشخاص المدمينين. وعلاقتي مع أهلي  واخوتي جيدة وأزورهم، ولكن المؤسف لحد الآن لم استطع العمل بسبب نقطتين سوداء على سجلي، وأنا شكر الدولة انا بحضر لدي محكمة حتى الأن والتاجر حر. من هنا ادعو الشباب إلى عدم تعاطي المخدرات لأن نهايتها في الحبس أو الموت ودعا المتعاطين إلى التوجه إلى مراكز التأهيل للمعالجة.

——–

اتحاد المصارف أطلق موسوعة التشريعات

فتوح: أول موسوعة مصرفية قانونية في العالم العربي

 

(أ.ل) – أطلق اتحاد المصارف العربية بعد ظهر اليوم من بيت المحامي، وبرعاية نقيب المحامين انطونيو الهاشم، موسوعة التشريعات والقوانين المصرفية العربية، في حضور القاضية ندى الاسمر ممثلة النائب العام التمييزي القاضي سمير حمود وممثل رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد عضو مجلس نقابة المحامين المحامي زاهر عازوري وحشد من رجال القانون والقضاة.

من جهته، قال الامين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح: “الموسوعة هي أول موسوعة مصرفية قانونية في عالمنا العربي توثق التشريعات المصرفية العربية، وتشمل القوانين والتشريعات ذات الصلة بالعمل المصرفي والمالي وأسواق رأس المال، وهيئة الأوراق المالية والبنوك المركزية والتعاميم الصادرة عنها وعن الحكومات لتكون متاحة لأي باحث أو قانوني أو محام أو قاض أو مستثمر أو مصرفي، وترصد نقاط التقاطع والإختلاف بين الأنظمة والقوانين المصرفية العربية”.

وأوضح انها “متوافرة في إطار ورقي من 23 جزءا وتصفح الكتروني يعمل بنظام (Flipping) 23 CD’s وموقع الكتروني بالموسوعة مع برنامج متطور للبحث وإستخراج المعلومات التي يتم تحديثها بشكل دوري (Username & Password) وتطبيق (Mobile Application) يتم تحميله على الهواتف الذكية (App Store & Android) (Username & Password)”.

وأكد “إيمان الاتحاد بتحييد الجسم القضائي اللبناني، وهو النظام الذي يشكل خط الدفاع الأول عن سيادة لبنان، وحقوق الإنسان، والحريات الإقتصادية والإجتماعية، فإذا إنهار إنهارت القيم والأخلاق والمؤسسات والدولة”.كما أكد “الايمان بتحييد القطاع المصرفي اللبناني، لأنه القطاع الإقتصادي الأهم والمتبقي الوحيد الذي يعتبر أساس الإقتصاد اللبناني وعموده الفقري، فإذا انهار انهار الإقتصاد، ولهذا تداعيات خطيرة على الإنسان والأرض والكيان”، منوها ب”حكمة حاكم مصرف لبنان الأستاذ رياض سلامة الذي أشادت بسياساته الرصينة دول العالم كافة”.-انتهى-

——–

“يديعوت”: صفعة أمريكية لـ”اسرائيل” وواشنطن تعيد حسابات مساعداتها الأمنية لـ”تل أبيب”

 

(أ.ل) – تناول المعلّق العسكري في صحيفة “يديعوت أحرونوت” أليكس فيشمان في مقال له اليوم موضوع الخلافات الأمريكية الاسرائيلية بشأن المساعدة الأمنية المفترضة لـ”تل أبيب”، فقال إن “الرئيس الأمريكي باراك أوباما يعيد تربية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ويعلمه بالطريقة الصعبة كيف تعمل الديمقراطية الامريكية، ذهبتَ الى الكونغرس كي تلتفّ وتغيّر قرارات البيت الابيض في المسألة الايرانية؟ حان الوقت لتدفعَ الثمن.. انتهت التذاكيات مع الكونغرس، من الآن فصاعدًا سيكون أصعب بكثير على “اسرائيل” الالتفاف من خلف ظهر الإدارة وطلب زيادة المساعدات الأمنية لهذه المشاريع أو تلك”.

وأضاف فيشمان “في السنة الماضية مثلًا، أقرّت الإدارة الأمريكية لـ”اسرائيل” علاوة استثنائية بمبلغ 37.2 مليون دولار لتطوير منظومة “الدفاع” ضد الصواريخ “العصا السحرية”.. ذهبت “اسرائيل” الى الكونغرس ونجحت في زيادة الميزانية الاستثنائية الى 116.0 مليون دولار، وبعد ذلك توجهت الى البيت الابيض وطلبت ميزانية إضافية تسمح لها بشراء عناصر المنظومة العملياتية. لم يكن البيت الابيض مستعدًا لأن يضيف دولارًا واحدًا.. مرة أخرى، ذهبت “اسرائيل” الى الكونغرس وتلقت علاوة خاصة من 150 مليون دولار آخر لشراء المنظومة. وتفجر البيت الابيض غضبًا وأعلن أول أمس بانه سيستخدم الفيتو على القرار لإضافة أي مبلغ للحماية الجوية الاسرائيلية يزيد عما أقرته الإدارة الأمريكية”.

ويتابع فيشمان “يتبين أن “اسرائيل” نجحت في أن تحصل على 455 مليون دولار لمشاريع “حيتس” و”العصا السحرية” و”القبة الحديدية”، أكثر ممّا أقرّته الإدارة الأمريكية.. تلعب “اسرائيل” على كل الملاعب، وأوباما مع نهاية ولايته بات محررًا أكثر من الضغوط وقرر إنهاء اللعبة.. هذا لا يتعلّق بـ”اسرائيل” فقط، بيان البيت الابيض الذي نُقل الى الكونغرس يعبر عن وجهة نظر أوباما بشأن توزيع الصلاحيات بين السلطتين التشريعية والتنفيذية. والآن، وبينما يوشك على إنهاء مهام منصبه، يعتقد بأن المبادرة والقرارات هي في يد الرئيس لناحية كل ما يتعلق بالوجه المالي للسياسة الخارجية، أما الكونغرس فيقرّ أو لا يقرّ، وذلك خلافًا لاستخدام القوة العسكرية، حينها يكون الرئيس ملزًما بالتشاور مع الكونغرس قبل أن يصدر الامر للقوات المسلحة. من ناحية “اسرائيل”، التي كانت معتادة على معاملة خاصة واستثنائية، سواء من حيث حجم المساعدات الأمنية أم من حيث مرونة الوصول الى الكونغرس، فالرسالة هي “أنتم لا تزالون الابن المفضل ولكنكم ولد مدلل ومثير للتوتر.. حان الوقت لوضع حدود له”. ومنعًا لسوء الفهم، فإن مشكلة الأمريكيين ليست المال.. المفاوضات على المساعدات هي قبل كل شيء سياسية، وبصفتها هذه فإنها تدار على مستوى مكتب رئيس الوزراء حيال البيت الابيض.. إن السياسة الاسرائيلية الكيدية في السنوات الأخيرة، التي انجرّت أيضًا الى علاقات شخصية “عكرة”، تؤثر بالضرورة على السخاء في الجانب الامريكي”.

وبحسب فيشمان، عندما رفعت “اسرائيل” الى واشنطن لأول مرة طلب رزمة المساعدات الأمنية للسنوات العشر القادمة، تحدّثت عن مبلغ نحو 5 مليار دولار في السنة. حينها وعشية التوقيع على الاتفاق النووي مع إيران، كانت الإدارة الأمريكية مستعدة لأن تعطي “اسرائيل” مبلغًا قارب الـ 4 مليار دولار، وكانت لا تزال هناك مرونة، سواء في الاتفاق أم في الاشتراطات. آنذاك أيضًا لم يحبّذ الأمريكيون العلاوات الاستثنائية كل سنة والالتفاف عبر الكونغرس، لكنهم كانوا مستعدين لأن يتنازلوا لـ”اسرائيل”، وعندما واصلت الأخيرة الاعتراض على الاتفاق النووي ورفضت التوقيع على رزمة المساعدات التي عُرضت عليها، فإنها تلقّت الصفعة وحصل الاتفاق رغمًا عن إرادتها”.

فيشمان يشير الى تساؤل يطرحه الأمريكيون وهو لماذا يتعيّن عليهم تمويل الوقود الذي تشتريه “اسرائيل” لجهاز الأمن بحجم مليار شيكل في السنة من أموال مساعداتهم الأمنية، وهم يفضلّون أن تشتري “تل أبيب” بهذا المال بضائع من الصناعة الأمريكية وليس وقودًا من العالم”، ويردف “ليس واضحا ما اذا كان بيان البيت الابيض للكونغرس أول أمس يضمن البند الذي أتاح حتى اليوم استبدال أموال المساعدات بالشيكل لتسهيل موضوع شراء “اسرائيل”.. اذا ما لمست الإدارة الأمريكية هذا البند، فهذا سيشكّل ضربة موت لبعض الصناعات الأمنية في البلاد”.

المعلّق العسكري في صحيفة “يديعوت أحرونوت” يلفت الى أنه كلما مرّ الوقت، تفقد “اسرائيل” تدريجيًا رافعات الضغط والارتفاع في المفاوضات على المساعدات الأمنية الامريكية.. صحيح أن الأمريكين يبدون حتى الآن استعدادهم لزيادة المساعدات من 3.1 الى 3.7 مليار دولار في السنة، غير أن الاتفاق يتضمن منذ الآن العلاوات الاستثنائية التي أقرّها الكونغرس ونتلقاها للمشاريع المتعلقة بالدفاع الجوي.. من ناحية المؤسسة الأمنية هذه صفعة”.-انتهى-

——–

القناة الثانية: بحوزة حزب الله 150 ألف صاروخ

 

(أ.ل) – خصّص موقع القناة الثانية تقريرًا موسّعًا عن قدرات حزب الله الصاروخية بمناسبة مرور عشر سنوات على حرب تموز 2006.

وذكر التقرير نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري أن “حزب الله دخل حرب لبنان الثانية وهو يمتلك 15 ألف صاروخ وقذيفة انخفضت بعد الحرب مباشرة الى 7000 صاروخ، أما اليوم ووفقا لمعلومات علنية، هو يمتلك ما لا يقلّ عن 150 ألف صاروخ فضلا عن النوعية المدى والدقة التي تمتاز بها هذه الصواريخ”.

وأشار التقرير الى أن ما يقارب الـ 4000 صاروخ سقطوا خلال حرب لبنان الثانية على “اسرائيل” الأمر الذي أثبت إلى أي حد نجح حزب الله بالتسلّح في الفترة التي تلت انسحاب الجيش الإسرائيلي من لبنان في العام 2000. وبعد عشر سنوات على حرب لبنان الثانية، نجح التنظيم ليس فقط بترميم ترسانة السلاح، إنما أيضًا في زيادتها بشكل دراماتيكي، سواء من حيث الكمية أو من حيث النوعية”.

ويرد في التقرير كلام للدكتور إلي كرمون من المركز المتعدد المجالات في هرتسليا يقول فيه إنه “وأثناء الانسحاب الإسرائيلي من لبنان في العام 2000، تركنا وراءنا عدة أسلحة مهمة، من بينها دبابات وناقلات جند مدرعة، استولى عليها حزب الله”، مضيفًا “بدأت إيران ترى في حزب الله ذراعًا عمليًا، فبدأت بتسليحه”، ويضيف: “بدءًا من العام 2005، حينما اضطرت سوريا للخروج من لبنان بسبب الضغط الدولي، بدأت هي أيضًا بنقل قسم من قدراتها إلى حزب الله. عندما حدد قرار الأمم المتحدة بأنه يجب على “المليشيات” في لبنان أن تتجرد من سلاحها، نفذته كل “المليشيات” باستثناء حزب الله، الذي بفضل هذه الخطوة بدأ يتلقى دعما بوتيرة متزايدة”.

إذن كيف يبدو الأمر بالأرقام؟، وفق تقارير في مصادر علنية جمعها كرمون لأخبار القناة الثانية “أونلاين”، كان حزب الله يمتلك مع اندلاع حرب لبنان الثانية في تموز 2006، من 10 الى 16 ألف صاروخ وقذيفة، 20% منها للمدى البعيد – أي كتلك التي تصل إلى حيفا وإلى الخضيرة. بفضل معلومات إستخبارية، نجح سلاح الجو الإسرائيلي بتدمير معظم الترسانة التي تصل إلى مدى بعيد في الـ 30 ساعة الأولى من الحرب. من بين الصواريخ التي استخدمها حزب الله في الحرب كانت قذائف صاروخية هجومية، منها زلزال ، فجر5، وصواريخ c-80، وكذلك صواريخ دفاعية من سلسلة SA . حزب الله استخدم خلال الحرب 24-30 منصة إطلاق صواريخ وقذائف، القادرة كل واحدة على حمل 14 صاروخًا في الوقت المتاح. في نهاية الحرب بقي لدى حزب الله حوالي 7000 صاروخ وقذيفة فقط.

ووفق التقرير نفسه، على الرغم من الضربة التي تلقاها حزب الله في الحرب، تمكّن التنظيم في العقد المنصرم من التزود بالأسلحة مجددًا. كرمون يشير في هذا السياق إلى أن “اسرائيل” رجّحت في تشرين الثاني الأخير نجاح حزب الله بتخزين حوالي 150 ألف صاروخ وقذيفة من أنواع مختلفة، كما تعززت بشكل كبير قوات المشاة التي تبلغ حوالي 50 ألف مقاتل، منهم 15 ألف في وحدات نخبة.

وحسب التقديرات الصهيونية، بحوزة حزب الله آلاف القذائف التي تصل إلى وسط النقب وإلى ما بعدها أيضا، بينما يواصل حزب الله بذل أقصى جهده لشراء صواريخ أرض-جو من نوع SA-17 وSA-22 – كذلك أيضًا صواريخ أرض- بحر من نوع ياخونت، التي من شأنها أن تغيّر قواعد اللعبة تمامًا”.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *