الرئيسية / غير مصنف / نشرة السبت 11 حزيران 2016 العدد 5027

نشرة السبت 11 حزيران 2016 العدد 5027

sadr1    sadr

القاضي حمادة سيعود الى ممارسة مهامه في ملف التحقيق مع هنيبعل القذافي

(أ.ل) – قررت الهيئة العامة لدى محكمة التمييز برئاسة القاضي جان فهد وقف تنفيذ قرار القاضي جوزيف سماحة بنقل الدعوى من يد المحقق العدلي في قضية الامام موسى الصدر زاهر حمادة وبالتالي سيعود حمادة لممارسة مهامه في ملف التحقيق مع هنيبعل القذافي.

وجاء في القرار الصادر عن الهيئة: “بما ان ما يبرر الارتياب بحياد القاضي هي المواقف التي تصدر عنه والتي تشكل من حيث طبيعتها واهميتها ما يوحي بانه اتخذ موقفاً منحازاً من احد اطراف النزاع. وهو يختلف عن الخطأ القانوني الذي يرتكبه القاضي والخاضع للطعن وفقاً للطرق المنصوص عليها قانوناً والذي يستوجب ليرقى الى درجة الارتياب بحياد القاضي عناصر محددة.

وبما ان الدعوى الراهنة تطرح مسالة التفريق بين ما قد يؤلف خطأ قانونياً والارتياب المشروع والفصل في ما اذا كان هذا الخطأ استحال ارتياباً مشروعاً.

وبما ان الهيئة ترى في هذه المرحلة وانطلاقاً من مجمل معطيات الملف ومن الاسباب المثارة ما يوجب وقف تنفيذ القرار موضوع المراجعة لحين بت الدعوى نهائياً.

لذلك قررت الهيئة بالاتفاق وقف تنفيذ القرار مؤقتاً الى حين فصل الدعوى نهائياً لقاء كفالة مالية قدرها 500 الف ليرة لبنانية، تعجل في مهلة عشرة ايام من تاريخ التبليغ، وضم ملف الدعوى المقترفة بالقرار موضوع دعوى المسؤولية، وعدم الترخيص بالاطلاع عليه من احد الا بعد مراجعة مقام الرئاسة الأوملى التمييزية وابلاغ ما يلزم.-انتهى-

——-

syiria[1]

“سانا”: استشهاد 8 أشخاص في تفجيرين إرهابيين بمنطقة السيدة زينب

والحلقي يحمّل المسؤولية لعصابات أردوغان وقطر والسعودية

(أ.ل) – استشهد 8 أشخاص وأصيب عدد من الأشخاص جراء تفجيرين إرهابيين انتحاريين وقعا صباح اليوم في منطقة السيدة زينب (ع) بريف دمشق.

وقال مصدر في قيادة شرطة محافظة ريف دمشق لـ”سانا” إن تفجيرين إرهابيين وقعا صباح اليوم في بلدة السيدة زينب (ع) الأول نفذه انتحاري بحزام ناسف فجر نفسه عند مدخل بلدة السيدة زينب (ع) باتجاه الذيابية والثاني نفذه انتحاري بسيارة مفخخة في شارع التين على أطراف البلدة. وأشارت مصادر طبية في مشفى الصدر في تصريح لـ”سانا” إلى وصول جثامين 8 شهداء و13 جريحا جراء التفجيرين الإرهابيين.

وذكرت “سانا” أن التفجيرين الإرهابيين ألحقا أضرارا مادية كبيرة بعدد من المنازل واحترق عدد من السيارات والمحلات التجارية.

وأدان مجلس الوزراء السوري التفجيرات الارهابية الجبانة في شارع التين بمنطقة السيدة زينب ومدخل مدينة الذيابية وقذائف الحقد والارهاب على عدد من المناطق السورية المستقرة والآمنة والتي أدت إلى استشهاد وجرح عدد من المواطنين الأبرياء.

وأكد رئيس مجلس الوزراء وائل الحلقي أن هذه الأعمال الإرهابية الجبانة التي تحاول زعزعة الأمن والاستقرار في هذه المناطق ورفع معنويات العصابات الإرهابية المنهارة نتيجة الانتصارات الكبرى والنوعية والمتسارعة التي يحققها جيشنا الباسل على كل الجبهات بالتوازي مع حرب إعلامية مضللة ومكشوفة تحاول النيل من الدولة السورية بمكوناتها كافة. وحمّل الحلقي الدول الداعمة للإرهاب مسؤولية هذه المجازر الوحشية وعلى رأسها عصابات السفاح أردوغان وقطر والسعودية مطالبا المجتمع الدولي بضرورة أن يتحمل مسؤولياته الإنسانية والأخلاقية والقانونية تجاه هذه الأعمال اللاإنسانية وأن يضع حدا للدول الداعمة والممولة للإرهاب. وعبّر الحلقي عن ثقته بأن هذه الأعمال الإرهابية الجبانة لن تخيف الشعب السوري بل تزيده ثباتا وتصميما على تحقيق النصر ودحر الإرهاب.

وقدم الحلقي التعزية لذوي الشهداء وتمنياته بالشفاء العاجل للجرحى.-انتهى-

——–

yaakoub

عقيلة الشيخ يعقوب: نحن اصحاب القضية والامانة والكل يعلم من يعتقلنا ويظلمنا

(أ.ل) – أعلنت عائلة الشيخ محمد يعقوب ان عقيلته الشيخة امتثال حيدر “باتت ليلتها ال38 في مكان اعتصامها المفتوح في طريق المطار امام المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، وجاء البيان الثامن والثلاثون والذي كتب على لوح امام المارة وفيه: “ان فضيحة اوامر السياسة للقضاء لإبقاء الاعتقال التعسفي في اسمى قضية في تاريخ لبنان هو موت للعقل والضمير. نحن اصحاب القضية والامانة نسجن ونشرد ويمنع الناس عن نصرتنا طغيانا وعهرا، ونحن نفترش الطرقات في شهر الرحمة والفضيلة وكل العالم يعلم من يعتقلنا ويظلمنا. انهضوا يا اهل الحرية يا ناصري المظلومين والمحرومين والمستضعفين والمعذبين فان سكوتكم مقبرة لكم. نحن صابرون صامدون محتسبون”.-0انتهى-

———

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الجمعة 10 حزيران 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 18.00 والساعة 19.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجــرة في محيط بلدة بنت جبيل – الجنوب.

وبتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 12.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طيرحرفا، شمع والبرج الشمالي. وبتاريخ 13 /6 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة  24.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

وبتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدات من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط مناطق جعيتا – كسروان، ينطا – البقاع الغربي ومركبا – الجنوب.

وبتاريخ 11 /6 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والمتوسطة.-انتهى-

———-

abufaour17-8-2015

أبو فاعور: الأمور في سوريا تتجه إلى جولة عنف جديدة وسيزداد عدد النازحين

والضغوطات على لبنان شعبا ودولة واقتصادا ونظاما صحيا

(أ.ل) – تفقد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور يرافقه السفير اليوناني تيودور باساس وعضو “اللقاء الديمقراطي” النائب أنطوان سعد، مستشفى خربة قنافار في البقاع الغربي، حيث كان في استقبالهم أعضاء لجنة المستشفى والموظفون والطواقم الطبية والتمريضية، وكيل داخلية الحزب “التقدمي الاشتراكي” رباح القاضي وفريق من وزارة الصحة.

وجال أبو فاعور في مركز العناية والاقسام الجديدة في المستشفى، وقسم سحب الدم، وعاد غرف المرضى، مطلعا على اوضاعهم، واطمأن الى صحة طفلة عمرها خمسة اشهر تعاني من تقوس في الرجلين.

وأكد السفير اليوناني في كلمة ألقاها “وقوف دولة اليونان الى جانب لبنان واستمرارها في دعم النظام الصحي فيه”، مقدرا “الجهود الكبيرة والنجاحات التي يحققها الوزير أبو فاعور ووزارة الصحة”، معربا عن “اعجابه بلبنان وشعبه”.

وتوجه أبو فاعور في مستهل كلمته بالشكر إلى الحكومة اليونانية على “هبتها السخية للمستشفى”، وقال: “نحن كدولة، من واجبنا ان نقنع اهالي هذه المناطق بانها ما زالت قابلة للحياة، بتامين فرصة العلم والعمل والرعاية الصحية، لذلك كان هذا المستشفى الذي نأمل في وقت قريب جدا اي قبل شهر ونصف، ان يصل الى طاقته الاستيعابية الكاملة، ويتم تأمين بعض التجهيزات التي نحن بحاجة اليها”.

أضاف “في الحد الادنى اصبح هناك مستشفى، واذا حصل اي حادث او اي امر طارئ في هذه المنطقة، فالمستشفى مستعد وجاهز لاستقبالها”.

وفي الشأن السوري، رأى ان “الامور في سوريا تتجه الى جولة جديدة من الصراع والعنف، التي سيراق فيها الكثير من دماء الشعب السوري، في ظل غفلة دولية مقصودة، كي يترك النظام السوري يقوم بما يقوم به”، متوقعا ان “يزداد عدد النازحين السوريين الى لبنان، وان تأتي افواج جديدة منهم، وان تزداد الضغوطات على الشعب اللبناني وعلى الدولة والاقتصاد وعلى نظامنا الصحي”.

ولفت إلى أن “الدولة مطالبة بالاسراع في انجاز باقي المستشفيات، فمستشفى الخربة تم افتتاحه، ونعمل على افتتاح مستشفى مشغرة، ومستشفى التركي في صيدا، الذي كان للدولة اليونانية تقدمة كريمة فيه، أما مستشفى شبعا فسنصل الى صيغة ما قريبة لافتتاحه، ونحن بحاجة الى مستشفى الحبتور في عكار والى مزيد من المستشفيات، لكي يبقى النظام الصحي قادرا على احتمال هذه الضغوطات”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

عند الساعة 18.17 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 203 أمتار ولمدة 3 دقائق.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى=-

——-

madeeha10-10-2015

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:

عمليات مسح هندسي وتعداد سكاني للفلسطينيين في مناطق (C) تمهيداً لحسم مصيرهم

(أ.ل) – دان المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان في تقرير الإستيطان الأسبوعي من 4/6/2016 ولغاية 10/6/2016 ومن اعداد الزميلة مديحة الأعرج الزيارة التي قام بها رئيس اسرائيل روبين ريفلين لما يسمى “مجلس مستوطنات بنيامين شرق رام الله ” خاصة وأنها الأولى من نوعها تجاه هذه المستوطنات من رئيس إسرائيلي ،وأكد المكتب الوطني للدفاع عن الأرض بأن تلبية ريفلين لدعوة رئيس ما يسمى بـ”مجلس مستوطنات الضفة” افي رواه، لزيارة مجلس المستوطنات والقيام بجولة فيها ودعوته الإسرائيليين لزيارة ما يسمى “بنيامين” بشكل خاص وكافة المستوطنات بشكل عام يقدم المزيد من الدعم والتأييد للمستوطنين ليواصلوا اعتداءاتهم على الفلسطينيين وأرضهم وممتلكاتهم ويشجع منظماتهم الارهابية على ارتكاب المزيد من الجرائم ضد المواطنين الفلسطينيين ، خاصة بعد تلك الحفاوة التي استقبل بها المستوطنون ريفلين وتأكيد هذا الأخير على قوة العلاقة التي تجمعه بالمستوطنين

وفي إطار العطاءات الاستيطانية، أعلنت بلدية الاحتلال في القدس عن نيتها بناء مستوطنة جديدة لليهود المتطرفين في منطقة مطار قلنديا التي بات يطلق عليها “عطروت” وستضم 15 ألف وحدة استيطانية، وقال نائب رئيس بلدية الاحتلال في القدس، مائير ترجمان، الذي يرأس لجنة التخطيط والبناء في المدينة، “أعتزم بناء حي لليهود المتشددين هناك؛ لتلبية طلبات السكان الحريديم”.ولكن سرعان ما نفى هذه المعلومات وزير الإسكان الإسرائيلي يؤاف غالانت مع تأكيده وجود مخطط للبناء في القدس.

كما صادقت لجنة “التخطيط والبناء” التابعة لبلدية الاحتلال على بناء 82 وحدة استيطانية في مستوطنة “رمات شلومو”، شمال القدس كما تمت الإشارة بأن هناك مخططات أخرى ستقوم اللجنة بالمصادقة عليها.

وصادقت السلطات الإسرائيلية على مخططين استيطانين في القدس المحتلة ، حيث قررت ” اللجنة المحلية للتنظيم والبناء ” في القدس في جلستين منفصلتين وبمناسبة “يوم القدس ” المصلدقة على المخططين الذين يتناول احدهما بناء 82 وحدة سكنية في مستوطنة ” رمات شلومو” (تلة شعفاط) وعلى مخطط بناء 150 وحدة سكنية على سفح مستوطنة “غيلو” جنوب القدس وهذا المخطط لا علاقة له بمخططات سابقة

وبعث نائب رئيس بلدية الاحتلال في القدس، مائير  تورجمان الأسبوع الماضي رسالة الى وزير المالية الإسرائيلي طالبه فيها بالعمل على تنفيذ مخططات اعيقت في ” جبعات همطوس” في منطقة بيت صفافا وتتضمن هذه المخططات بناء 2600 وحدة سكنية ، تمت المصادقة على بنائها في الماضي .

وتقوم شركة ع. أهارون ببناء مشروع “نوفي ادوميم ” الجديد في شارع “هتسور ” في حي 7 بالمدينة الإستيطانية “معاليه أدوميم ” ويتضمن المشروع بناء مبنى من 6 وحدات سكنية ومبنى اخر من 8 وحدات سكنية ومن المقرر اسكان المشروع في مطلع العام 2017 .

من جهة ثانية بدا في مستوطنة بسغات زئيف العمل في مشروع “البارك بسغات زئيف” وذلك في شارع سمحة هولتسبيرغ ويتضمن المشروع 53 وحدة سكنية في ثلاثة مباني وتشمل مرحلة التسويق الحالية مبنيين الاول من خمسة طوابق ويتكون من 17 وحدة سكنية والثاني من ستة طوابق وفيه 25 وحدة سكنية . فيما تشرف شركة “يورو اسرائيل ” على اقامة 3 مشاريع بناء في مستوطنات القدس هي : يورو غولد في مستوطنة “هارحوما” وتتضمن بناء 122 وحدة سكنية ويورو بسغات زئيف الذي يتضمن بناء 24  وحدة سكنية ويورو نفيه يعقوب يتضمن 78 وحدة سكنية واضافة الى مشروع لبناء 32 وحدة سكنية في مستوطنة “ارئيل ” .

وكشف رئيس بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة “نير بركات” عن وجود مخطط لإقامة شبكات من “التلفريك”-القطار الهوائي-والقطار الخفيف، مهمتها وصل أجزاء المدينة والمستوطنات المحيطة، بمنطقة القدس القديمة ومحيط المسجد الأقصى.وقال بركات إن العمل في المشروع سيكون ضمن الخطة الشاملة للمواصلات في مدينة القدس حتى العام 2025، لتسهيل المواصلات عبر مشاريع منها خطوط باصات جديدة والقطار السريع من “تل أبيب” إلى القدس.

وبيّن أن هذه المشروع تم عرضه في جلسة خاصة، الاثنين الماضي، في لجنة الداخلية بالكنيست الصهيوني، وأكد أن “هناك مشروع أهم من ذلك؛ وهو إقامة شبكات من القطار الخفيف على ثلاثة خطوط تمتد من قرية عين كارم المهجرة مرورًا بقرية المالحة المهجرة، ثم مستوطنة “جيلو” جنوب وغرب المدينة، وتصل إلى وسطها ثم شمالها إلى منطقة جبل المشارف، وتربطها بمستوطنات “النبي يعقوب وبسجات زئجيف”.

وأضاف أن العمل على هذه المخططات يجري على قدم وساق، مشيرًا إلى أن بعضها في طور التنفيذ والأخرى في طور المصادقة على التخطيط، بحيث سيكون إجمال طول شبكة القطار الخفيف نحو 60 كيلومترًا بتكلفة نحو 25 مليار شيكل (7 مليارات دولار أمريكي)، وسيتم الانتهاء من العمل حتى العام 2025.وذكر رئيس بلدية الاحتلال أنه يتم العمل على إقامة شبكات من التلفريك -القطار الهوائي، خاصة في المنطقة الملاصقة للبلدة القديمة بالقدس ومحيط المسجد الأقصى.

وبين أن الشبكة سوف تمتد من غربي المدينة في المنطقة المسماة “المحطة” وتصل إلى منطقة وقف الدجاني في طرف غرب جنوب القدس القديمة، ثم منطقة مدخل وادي حلوة وباب المغاربة الخارجي في سور القدس القديمة جنوب الأقصى، ثم بلدة سلوان والبؤرة الاستيطانية “عير دافيد” ومن هناك إلى جبل الطور.وشدد “بركات” على أن هذه الشبكة من القطار الهوائي ستسهل وصول الملايين من اليهود والسياح الأجانب إلى منطقة ساحة البراق والقدس القديمة.

وقد شهدت الضفة الغربية هجمة استيطانية جديدة استهدفت القدس المحتلة وباقي الأراضي الفلسطينية وخاصة تلك المصنفة مناطق (C) والتي تزيد مساحتها عن ٦٠٪ من الضفة الغربية، و تقع تحت السيطرة الأمنية وسيطرة الجيش ورئيس الادارة المدنية ، الذي يرسم ويجيز ويسهل الاستيلاء عليها خدمة لمشروعه الإحتلالي الإستيطاني، تصريحات قادة الائتلاف اليميني المتطرف الحاكم  بشأن ذلك  واضحه ،  حيث أعلن زعيم حزب البيت اليهودي، وزير التعليم في إسرائيل نفتالي بينيت، رفضه التنازل عن أي شبر من الأراضي الفلسطينية، وقال “سنحتفظ بها كاملة”، فيما اقترح وزير الزراعة الإسرائيلي، اوري ارئيل، من حزب البيت اليهودي كذلك طرد الفلسطينيين من المنطقة المسماة “c” ، وضمها لإسرائيل ، واصفاً عدد الفلسطينيين في هذه المنطقة بـ “بضعة آلاف”.

هذه التصريحات تتزامن أيضاً مع دعوات من جانب أعضاء كنيست محسوبين على الإئتلاف الحاكم برئاسة نتنياهو، تطالب بإجراء عمليات مسح وتعداد سكاني للفلسطينيين المتواجدين في مناطق ( c )، تمهيداً ( لحسم مصيرهم )، واستكمال تهويد وضم أراضيهم إلى إسرائيل، هذا بالإضافة إلى قيام ” اللجنة الفرعية للشؤون المدنية والأمنية في يهودا والسامرة “المنبثقة عن “لجنة الخارجية والأمن ” في الكنيست الإسرائيلي، بعقد جلسة يوم الثلاثاء المنصرم، ناقشت فيها المعطيات الديموغرافية في الضفة الغربية، مع التركيز على مناطق ( c)، علماً بأن ( موتي يوغاف ) من البيت اليهودي، يترأس هذه اللجنة، وينادي بضم مناطق ( c ).

ويحاول حزب “البيت اليهودي” مجددًا إحياء “قانون الترتيبات” الذي يمكّن من مصادرة أراض فلسطينية خاصة تمت إقامة مستوطنات عليها ، بعد أن قام المستوطنون بسرقتها تحت ذرائع عدة وألحقت بالمستوطنات . ومن المتوقع أن يعرض عضو الكنيست الصهيوني، شولي معلم، رئيسة كتلة “البيت اليهودي” في الكنيست صيغة خاصة بها لمشروع القانون، الذي عرضت منه صيغ مختلفة على الكنيست في فترات سابقة، ولم تتم المصادقة عليها ،

وشرعت مجموعة ضغط تطلق على نفسها اسم “أرض إسرائيل” في الكنيست بالتعاون مع بلدية “معاليه ادوميم” والمجلس الاستيطاني في الضفة الغربية بحملة واسعة النطاق تستهدف إجراء مداولات عامة في قضية فرض السيادة الإسرائيلية على المدينة الاستيطانية.وتستخدم في هذه الحملة سبلًا برلمانية مختلفة وعقد مؤتمرات ومهرجانات وسن قوانين في الكنيست.

ويشار إلى أن أعضاء مجموعة ضغط “أرض إسرائيل” وبينهم وزراء وأعضاء كنيست من اليمين الصهيوني، عقدوا قبل حوالي شهر اجتماعا في الكنيست شارك فيه أيضا أعضاء الكنيست يئير لبيد، عوفر شيلح، يوئيل حسون، افيغدور ليبرمان ونير بركات رئيس بلدية الاحتلال وبني كسرائيل رئيس بلدية معاليه ادوميم.ودعت اللجنة في هذا الاجتماع إلى استئناف البناء الاستيطاني في معاليه ادوميم والتوقف عن تجميد مخططات البناء في المدينة.

وبشأن الإنتهاكات الأسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير :

القدس: تدفق آلاف المستوطنين على البلدة القديمة في القدس المحتلة في طريقهم إلى حائط البراق في احتفالات يقيمونها بذكرى انتصارهم في حرب العام 1967، وقد انطلقت مسيرة المستوطنين الشطر الغربي من القدس المحتلة، مرورًا بالبلدة القديمة وضمنها الأحياء الإسلامية، وانتهت بباحة حائط البراق حيث قاموا بأداء رقصات صاخبة رافعين أعلام الاحتلال، وسط هتافات عنصرية دعت إلى “قتل العرب” و”هدم الأقصى” وبناء “المعبد” على أنقاضه، و وكانت نحو 27 منظمة منضوية في إطار اتحاد منظمات “الهيكل المزعوم” دعت أنصارها إلى المشاركة الواسعة في فعاليات خاصة، تقام في ذكرى النكسة، كما شهدت فترة الاحتفالات هذه، اقتحامات حاشدة لباحات المسجد الأقصى، حيث اقتحم الأقصى نحو 307 مستوطنًا يرافقهم عددٌ من الحاخامات، وبحراسة معززة ومشددة من عناصر الوحدات الخاصة، والتدخل السريع بشرطة الاحتلال، ومع حلول شهر رمضان ساهم عدد المصلين الكبير الذين عمروا الأقصى بتقليل أعداد المقتحمين.

في الوقت نفسه قامت قوات الاحتلال بهدم وتفكيك 6 منازل وروضة أطفال في مضارب بدو الجهالين بمنطقة ( سطح البحر ) في الطريق الموصل بين القدس وأريحا ، ومن الجدير بالذكر أن هذه المنازل هي عبارة عن كرفانات في حين ان الروضة أقامها الاتحاد الأوروبي للمواطنين هناك.

يذكر ان التجمعات البدوية الواقعة الى الشرق من القدس تتعرض لحملة تطهير عرقي بهدف السيطرة عليها وإقامة المشاريع الاستيطانية على أنقاضها، واعتدى مستوطنون ، على مواطن فلسطيني داخل مقر عمله بالقدس المحتلة.وأفادت مصادر مقدسية، بأن الشاب خالد دبش تعرض للضرب المبرح من قبل مستوطنين وهو في عمله حيث يعمل سائقاً في شركة “إيجد” للمواصلات.

الخليل: اقتحم عشرات المستوطنين ، البلدة القديمة في مدينة الخليل (جنوب القدس المحتلة)، تحت حماية جيش الاحتلال ضمن الاقتحامات الأسبوعية التي ينفذها المستوطنون للمنطقة، وسلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، إخطارات بوقف البناء لمنزلين، وصورت منازل أخرى في بلدة بيت أمر، شمال الخليل، حيث قامت مجموعة من جنود الاحتلال، يرافقها ما يسمى دائرة التنظيم والبناء في الإدارة المدنية بمداهمة منطقتي ظهر البراهيش، وخلة الكتلة، جنوب بيت أمر، المقابلتين لمستوطنة” كرمي تسور”، المقامة على أراضي المواطنين، وسلمت خلال ذلك المواطن محمود خضر مقبل، إخطارًا بوقف العمل في منزله المقام على مساحة 280 مترا والمكون من 3 طوابق، والذي أوشك على الانتهاء من بنائه . كما سلمت ذات القوة المواطن إبراهيم خضر ريدان صبارنة إخطارا بوقف العمل في منزله المكون من طابقين والبالغ مساحته 220 مترًا مربعًا.وأضاف عوض أن قوات الاحتلال داهمت عددًا من المنازل في منطقة شعب السير القريبة من مستوطنة “كرمي تسور”، وشرعت بعملية تصوير لعدد من المنازل في المنطقة.

بيت لحم: شرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، منذ عدة أيام، بعمليات تجريف أراضٍ فلسطينية في بلدة الخضر جنوبي مدينة بيت لحم (جنوب القدس المحتلة)؛ تمهيداً لإقامة ثاني أكبر كنيس ومدرسة دينية يهودية في الضفة الغربية.حيث بدأ الاحتلال بتجريف أراضٍ في بلدة الخضر، صادرها قبل نحو عام، بمساحة 80 دونمًا، لإقامة كنيس ومدرسة دينية باسم “يشيفا ثاني”.

والمدرسة المُزمع إقامتها على أراضي بلدة الخضر، ستكون ثاني أكبر مدرسة يهودية في الضفة الغربية، بعد المدرسة الموجودة في مستوطنة “كريات أربع” بالخليل .  والمشروع الاستيطاني، الذي سيقام في منطقة “ثغرة حماد” بمحاذاة مستوطنة “نفي دانيال” المقامة على أراضي المواطنين في بلدة الخضر لمواطنين من عائلة صلاح، وسيشمل كذلك إقامة روضة لأطفال المستوطنين وحدائق ومنتزهات.

نابلس: أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ، بهدم منزلين ومنشأة للنجارة، في بلدة دوما جنوب نابلس، بحجة البناء دون ترخيص، تعود ملكيتهما للمواطن إياد دوابشة، فيما المنزل الآخر للمواطن مجدي سعيد دوابشة، وفي بلدة حواره حولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أحد عشر منزلا لمواطنين فلسطينيين الى ثكنات عسكرية و وضعت أسلاكاً شائكة حول أحد عشر منزلاً ، وأصيب مواطنان بحالة اختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية قصرة، قضاء نابلس، عقب مواجهات اندلعت في القرية ؛ بعدمصادرة قوات الاحتلال تراكتورًا زراعيًّا لأحد المواطنين.

إلى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال، بلدة جيت، غربي مدينة نابلس، وتسببت بإشعال النيران في حقول في الجهة الغربية من البلدة جراء قنابل الإنارة. وحسب الأهالي فقد منعتهم قوات الاحتلال من إخماد النيران، مما تسبب بإتلاف عدة دونمات في الحارات الغربية من البلدة.

سلفيت: شكا مزارعون في منطقة واد المطوي الخصب غرب سلفيت؛ من كثرة الأمراض التي تصيب مزروعاتهم نتيجة لمواصلة سكب ثاني اكبر مستوطنة في الضفة الغربية ” اريئيل” لمجاريها ومياهها العادمة في الواد المذكور.

بدوره أكد الباحث  خالد  معالي أن المجاري التابعة لمستوطنة”اريئيل” تسببت بهجر مزارعين كثر لأراضيهم في منطقة واد المطوي وشعب غناطس غرب سلفيت، بسبب الروائح الكريهة وكثرة الحشرات والأمراض الزراعية.

الأغوار: نفذت قوات الاحتلال مناورات وتدريبات عسكرية واسعة في المنطقة الواقعة بين بلدتي العقبة وتياسير في الأغوار الشمالية.وقالت مصادر محلية إن أعدادًا كبيرة من جنود الاحتلال وآلياته ومروحياته شاركت في تلك التدريبات التي استهدفت تلك المنطقة الجبلية، وتخللها أصوات انفجارات وإطلاق نار طوال ساعات الليل، واقدم مستوطن على دهس عدد من الأغنام تعود لراع فلسطيني بالقرب من قرية الزبيدات في اريحا ما أدى إلى نفوق 25 رأس من الاغنام.وقالت مصادر امنية فلسطينية أن المستوطن كان يسير بسرعة كبيرة وقام بدهس الأغنام خلال عبورها الشارع، ما أدى إلى نفوق 25 رأس غنم .-انتهى-

——–

nabih berri

بري التقى وفد الجماعة الاسلامية والخازن وزوارا

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، كما استقبل بعد الظهر وفد الجماعة الاسلامية برئاسة امينها العام عزام الايوبي وعضوية رئيس المكتب السياسي اسعد هرموش والنائب عماد الحوت. كما استقبل الدكتور احمد خواجة الذي جرى تكريمه مؤخراً في الجامعة اللبنانية الاميركية للانجازات التي حققها حول تطوير المكننة البنكية، ورئيس جمعية خرجي الجامعة اللبنانية الاميركية في دبي سعد الزين.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: توقيف سوريين في المصنع وشخصين في حي السلم

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 10 حزيران 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في محلة عنجر – البقاع فجر اليوم، 102 شخص من التابعية السورية خلال محاولتهم الدخول خلسة إلى الأراضي اللبنانية، وبرفقتهم المواطنين خالد كريم العاصي ومحمد كريم العاصي وكريم حربي العاصي، الذين أقدموا على تهريب الأشخاص المذكورين. وفي محلة حي السلم – الضاحية الجنوبية، أوقفت دورية من الجيش المواطنَين حسين عباس أبو ريّا وقاسم محمد كرام، بجرم إطلاق النار في وقت سابق والتسبب بإصابة أحد المواطنين بجروح، بالإضافة إلى تعاطيهما المخدرات.

تم تسليم الموقوفين إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

rifi11-6-2016

ريفي زار البطريرك اليازجي:

القضية التي كانت تجمعنا مع الحريري اعتقد انها ستجمعنا مرة ثانية

(أ.ل) – زار وزير العدل المستقيل اللواء أشرف ريفي بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر اليازجي في المقر البطريركي في البلمند يرافقه العميد فواز متري والمحامي هاني المرعبي، وكان في استقبالهم الى اليازجي الرئيس السابق لجامعة البلمند الوزير السابق الدكتور ايلي سالم، وبحث المجتمعون في المستجدات المحلية والاقليمية وقضايا وطنية.

وبعدما ودع اليازجي وسالم ريفي عند مدخل المقر البطريركي، قال ريفي: “سررت اليوم بزيارة غبطة البطريرك اليازجي للتشاور معه في التطورات اللبنانية والعربية، وتناولنا كل المواضيع والمستجدات المحلية والاقليمية، وأمل غبطته ان نشهد نهاية قريبة لكل الحروب الدائرة في المنطقة، ونحن بدورنا نتمنى ان تنتهي لغة السيف والنار وتتوقف آلة الدمار والخراب، وينكشف مصير المطرانين المخطوفين يوحنا ابراهيم وبولس اليازجي وسائر المدنيين المخطوفين، والسعي للافراج عنهم، كما تطرقنا الى موضوع جامعة البلمند واهميتها في تعزيز التعايش المسيحي الاسلامي”.

أضاف “تناولنا موضوع الانتخابات البلدية وخصوصا بلدية طرابلس وما نتج منها من ثغرات بعدم تمثيل المسيحيين والعلويين، واكدنا للبطريرك باننا عرضنا على الفريق المنافس مشروعا قبل الانتخابات يتمثل بتبني الاسماء المسيحية والعلوية نفسها في اللائحتين لضمان نجاحهم، ولكن الطرف الآخر لم يستجب لطلبنا بسبب فوقيته وتكبره، وحصل ما حصل من نتائج بينت ان المرشحين المسيحيين على اللائحة التي دعمناها قد خسروا بفارق اصوات قليلة ونالوا اصواتا اكثر بكثير من مرشحي الجماعة الاسلامية وجمعية المشاريع الخيرية، وهذا يدل على ان اهل طرابلس اعطوا اصواتهم دون التمييز بين شخص وآخر”.

وتابع “خضنا المعركة الانتخابية تحت عناوين سياسية واضحة، وحرصنا على ان تبقى طرابلس كما هي، مدينة للتعايش الاسلامي-المسيحي، السني-العلوي، وبعد صدور النتيجة اصبح هناك ثغرة في المجلس البلدي، اذ فقدنا العناصر المسيحية والعلوية، وثمة ارادة من الجميع لاشراك الاخوة المسيحيين والعلويين في اعمال البلدية سواء في اللجان او في مواقع المساعدة لرئيس البلدية، ونحن نصر ونؤكد على تعزيز العيش المشترك، لاننا تربينا في مدينة العلم والعلماء التي تحتضن كل فئات المجتمع”.

وردا على سؤال عن اتهامه بخطف جمهور المستقبل، قال: “الجمهور لا يختطف، واحد لا يمكنه اختطافه، فالجمهور اللبناني عموما والطرابلسي خصوصا لديه الوعي الكامل والقناعة الكافية لكي يقرر من يريده بحرية، وهو لا يخضع للترهيب والتهويل والرشوة، والشعب الطرابلسي يتمتع بالوفاء لقضيته وقضية الشهداء الذين ضحوا من اجلنا ومن اجل خلاص الوطن، وعلينا احترام دمائهم قبل اي مصلحة شخصية او حزبية. الوفاء بنظري هو الوفاء للقضية والشهداء وللحلفاء، وليس الوفاء للاشخاص والتبعية، ونحن رجال احرار نؤمن بقضيتنا المقدسة”.

وردا على سؤال، قال: “ان معركة البلدية في طرابلس كانت معركة ديموقراطية وانتهت واصبحت وراءنا، واليوم على الفائزين في المجلس البلدي العمل متحدين كمجلس بلدي لكل ابناء طرابلس، وعلينا نحن كقوى سياسية دعم المجلس البلدي في شتى المجالات ليتمكن من انماء المدينة، ونحن نمد ايادينا الى كل الافرقاء من اجل طرابلس واهلها. بالطبع دعمنا لائحة معينة لكن اليوم انتهى دورنا كسياسيين، وعلى اعضاء المجلس البلدي التعاون في ما بينهم واخذ دورهم الحقيقي وسنحاسب كل من يقصر بحق المدينة ولو كان من اللائحة التي دعمناها، والمجلس البلدي عليه ان يكون متحدا وهو امام تحديات كبيرة لوضع المشاريع الحيوية والانمائية على السكة الصحيحة، من اجل رفع الحرمان المزمن عن كاهل المدينة، وخلق فرص عمل للشباب العاطلين عن العمل واكرر ان يدي ممدودة للجميع وان التنافس الانتخابي قد انتهى، واقول بصوت عال ان بابي مفتوح للجميع دون استثناء من اجل مصلحة اهلي في طرابلس”.

وقال: “ادعو جميع اعضاء المجلس البلدي للقيام بجولة على المرجعيات الدينية والسياسية بدون استثناء احد، لان طرابلس ليست لاشرف ريفي ولا لغيره فطرابلس هي لاهلها مجتمعين ومتحدين”.

وعن العلاقة مع الرئيس سعد الحريري، قال: “لم يحصل اي اتصال مباشر مع الرئيس الحريري الذي نكن له كل محبة واحترام، ولكننا اختلفنا معه على بعض النقاط السياسية التي نعتبرها من الثوابت الرئيسية واستشهد من اجلها العشرات وفي مقدمهم الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وذكرت على المستوى الشخصي لا يوجد اي خلاف نهائيا، فالقضية التي كانت تجمعنا مع الشيخ سعد اعتقد انها ستجمعنا مرة ثانية”.

وجال ريفي والوفد في ارجاء الدير بصحبة رئيس دير سيدة البلمند الارشمندريت يعقوب خليل، وتفقدوا كنيسة السيدة الاثرية ثم كنيسة مار جاورجيوس والمطل الذي يشرف على الدير، وشكر ريفي في ختام الجولة للأب خليل حفاوة الاستقبال، منوها بأهمية هذا الصرح الديني والوطني في آن.-انتهى-

———

rashid dirbas

درباس حول ملف النزوح السوري والمساعدات الدولية:

هناك قروض بحاجة لأن يلتئم مجلس النواب لاقرارها”

(أ.ل) – وصف وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس الوضع السياسي في لبنان بـ”حال عقم مخيفة تؤدي الى نتائج غير مثمرة”، محذرا من “تفاقم هذا الوضع الذي يجعل أرضنا تخرج عقارب في السياسة”.

ورأى في حديث لمصدر إعلامي أن “موضوع رئاسة الجمهورية، كلمة قطب لا تنفع، فالرئاسة هي المكان الآمن وليست متراسا ولن تستقر الحال اذا استمر منطق الغلبة”. ودعا حزب الله الى “فك عقدة انتخاب الرئيس”.

وفي معرض حديثه عن المقاربة اللبنانية لملف النزوح السوري والمساعدات الدولية، قال درباس: “نتعامل مع الجهات الدولية بصلابة مرنة، لكن هناك قروض بحاجة لأن يلتئم مجلس النواب لاقرارها”.-انتهى-

——

emil emil lahhoud (2)

كنعان: اتفاق معراب مقدس وصلب ومؤشرات لملء الشغور الرئاسي

(أ.ل) – رأى امين سر “تكتل التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان، “ان الجيش اللبناني اثبت خلال السنوات الاخيرة صلابة وقدرة وثبات في المعركة ضد الارهاب، فلبنان اكثر بلد استطاع ان يواجه هذه المنظومة الارهابية”، داعيا الى “العمل الجدي لدعم الجيش وعدم الاتكال على الهبات والوعود بل الاتكال على انفسنا وإعطاء تجهيز الجيش حيزا من الموازنات”.

وردا على سؤال حول اتفاق معراب، قال كنعان: “ان الاتفاق بين المسيحيين مقدس فالخروج من الوضع الذي يعيشه اللبنانيون من خلال رؤية مسيحية توصل الى تفاهم وطني مشترك، اما في السياسة والقانون فهو صلب يتخطى الاستحقاقات الانية، فالاتفاق لا يشكل حالة ثنائية بل جسر عبور لجميع المسيحيين لاخراجهم من الواقع الذي عاشوه بعد الطائف وما رافقه من خروج على الميثاق خلال ستة وعشرين سنة كما انه استراتيجي لا يتوقف على نجاح في بلدية او اختلاف على بند ومن الطبيعي ان يمر بطلعات ونزلات ولكن لا عودة الى الوراء”.-انتهى-

——–

dallal11-6-2016

رئيس “جمعية محترف راشيا” نوه بآفاق الإسلامية للتمويل

شراء خمسة مكتبات متنقلة للنازحين السوريين

(أ.ل) – نوه رئيس جمعية محترف راشيا لبنان شوقي دلال وامين عام “تجمع البيوتات الثقافية في لبنان” بمبادرة آفاق الإسلامية للتمويل” عزمها على شراء 5 مكتبات متنقلة وتمويل تجهيزها مكتبياً بالكامل، مع أحدث المعدات المتصلة بهذه الغاية، وإرسالها إلى مخيمات النازحين السوريين في أكثر من بقعةٍ في العالم ومنها لبنان، لتحمل للطلاب فيها حقّهم بالتعلّم والمعرفة.

وتأتي هذه المبادرة تأكيداً لالتزامها بالحملة الرمضانية “أمّةٌ تقرأ” التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي

مع حلول شهر رمضان المبارك، والهادفة إلى توفير 5 ملايين كتاب للطلاب المحتاجين في مخيمات اللاجئين، وإنشاء 2000 مكتبة حول العالم الإسلامي، ودعم البرامج التعليمية للمؤسسات الإنسانية الإماراتية في الخارج، بما يعزز الدور الريادي لدولة الإمارات العربية المتحدة في التعامل مع شتى التحديات التي تواجه أبناء الأمتين العربية والإسلامية خصوصاً، والعالم عموماً، لهذا تأتي مبادرة “آفاق الإسلامية للتمويل” عزمها على شراء 5 مكتبات متنقلة وتمويل تجهيزها مكتبياً بالكامل، مع أحدث المعدات المتصلة بهذه الغاية، وإرسالها إلى مخيمات اللاجئين في أكثر من بقعةٍ في العالم، لتحمل للطلاب فيها حقّهم بالتعلّم والمعرفة أمر يستحق الثناء والتقدير وسيتم تجهيز هذه المكتبات المتنقلة الخمس بأحدث التجهيزات الحديثة التي تحاكي القدرة القرائية للطلاب اللاجئين، منها شاشات متطورة بتقنية LED لعرض المعلومات بصرياً، وطاولات ومقاعد للمطالعة، إلى جانب كميةٍ هائلة من الكتب المفيدة في العديد من المجالات، وبأكثر من لغة، لضمان حصول المستهدفين على الفائدة القصوى منها، وفيها كذلك كافيتيريا كاملة التجهيزات، توفر لهم حاجتهم من المأكل والمشرب وهذا ما أكد عليه البلوكي الذي نشيد بمبادرته ومؤسسته في دعم الأعمال الإنسانية خاصة الأخوة النازحين في لبنان والعالم.-انتهى-

——-

tajammulamaamuslmeen

تجمع العلماء دان التفجير الارهابي في منطقة السيدة زينب (ع)

(أ.ل) – عقدت الهيئة الإدارية في تجمع العلماء المسلمين اجتماعها الأسبوعي وتداولت في الأمور المستجدة على الصعيد السياسي في لبنان والعالم وصدر عنها البيان التالي:

إن الجماعات التكفيرية تصر في كل مرة تكون فيها هناك مناسبة يعيش فيها المسلمون أجواء الرحمة والمغفرة على أن تعمل على طمس معالم الرحمة من خلال أعمال إجرامية إرهابية، ولذلك فإن التفجيرات الإرهابية التي وقعت اليوم في منطقة السيدة زينب (ع) تهدف إلى ضرب معاني الشهر المبارك أكثر مما تستهدف الوصول إلى انجاز ميداني لهذه الجماعات التكفيرية.

إننا في تجمع العلماء المسلمين إذ نستنكر هذا العمل الإجرامي يهمنا أن نؤكد على ما يلي:

أولاً: إن هذه العمليات تأتي بعد أن وصلت أوضاع الجماعات الإرهابية إلى حال من التخبط ناتجة عن الهزائم المتكررة التي تمنى بها، وشعورها أن أوان زوالها قد حل، ولذلك تلجأ إلى هذه الأفعال لمحاولة تحقيق إنجاز يثبت وجودها ولكن الحاصل عملياً أن هذه العمليات تثبت عجزها وعدم قدرتها على المواجهة.

ثانياً: توجه التجمع بالتحية لاجتماع وزارة الدفاع الروسي والسوري والإيراني الذي عقد في طهران وأكد على دعمه للقرارات التي يتخذها في سبيل تحرير سوريا من الإرهاب ووضع خطة لإزالة الجماعات الإرهابية من هذا البلد العزيز.

ثالثاً: يحذر التجمع من استمرار تركيا في دعمها للجماعات التكفيرية وتدخلها المباشر إلى جانبهم، ودعا المجتمع الدولي لفرض عقوبات عليها إذا ما استمرت في التدخل السافر في الشأن السوري خلافاً لإرادة الشرعية السورية المتمثلة بالرئيس والحكومة ومجلس الشعب.

رابعاً: نوه التجمع بالإنجازات التي تتحقق في العراق في منطقة الفلوجة ودعا الجيش والحشد الشعبي لاحتضان المدنيين الأبرياء وتوفير الملاذ الآمن لهم وعدم السماح لأحد باستغلال بعض الأخطاء لإثارة الفتن المذهبية فالمسألة في حقيقتها صراع سياسي لا علاقة للعناوين المذهبية فيها.

خامساً: استنكر التجمع الضغوط المتزايدة على المقاومة الإسلامية في لبنان وآخرها الإجراءات المصرفية داعياً الحكومة اللبنانية للعمل على عدم تأثير هذه الإجراءات على المؤسسات التعليمية والاستشفائية والاجتماعية التي هي أصلاً مؤسسات إنسانية تساهم في تخفيف عبء الوضع الاقتصادي الضاغط على الشعب اللبناني لا الإسهام في التضييق أكثر على الشعب الذي يعاني وهو بحاجة ماسة إلى هكذا مؤسسات.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

نصرالله

شرة الخميس 15-8-2019 الموافق 14 -12 – 1440 هجري #5775الكلمة الكاملة لامين عام “حزب الله”السيد ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *