الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 12 نيسان 2016 العدد 4069

نشرة الثلاثاء 12 نيسان 2016 العدد 4069

boom3(1)[1]

boom4[1]

boom2[1]

infijarsaida12-4-2016

الجيش: مقتل مسؤول حركة فتح في صيدا بعبوة زنتها كيلوغرام

(أ.ل) – صدر عن مديرية التوجيه في قيادة الجيش بتاريخ اليوم الثلاثاء 12 نيسان 2016 البيان الآتي:

قرابة الساعة 12 من ظهر اليوم، وفي محلة ساحة الأميركان – صيدا، انفجرت عبوة ناسفة موضوعة داخل سيارة نوع BMW يقودها مسؤول حركة “فتح” في مخيم المية ومية المدعو فتحي زيدان، مما أدى إلى مقتله على الفور. وعلى الأثر فرضت قوى الجيش طوقا أمنيا حول المكان، كما حضر الخبير العسكري الذي قام بمعاينة موقع الانفجار، وحدد زنة العبوة بنحو كيلوغرام واحد من المواد المتفجرة. وقد بوشر التحقيق في الحادث لكشف ملابساته.-انتهى-

———

images[5]

الريجي: لم نعط أي رخصة باستيراد انواع خطرة من التبغ

(أ.ل) – أكدت إدارة حصر التبغ والتنباك (الريجي) في بيان اليوم التزامها منع دخول بعض أنواع التبغ الخطرة التي تناولها بيان وزير الصحة وائل أبو فاعور أمس والتي تسمى “المدواخ” إلى لبنان، وعدم السماح ببيعها، مشددة “على أنها لم تعط أي رخصة لاستيراد أو بيع هذا النوع، بل سبق لها أن رفضت طلبا بإدخاله إلى لبنان”.-انتهى-

———

روني عريجي وزيرب الثقافة

عريجي في الاعلان عن الفائزين في مسابقة ادبية مدرسية:

تكبر الأوطان وترتقي مجتمعاتها من خلال مبدعيها

(أ.ل) – أقامت بلدية الغبيري بالتعاون مع جمعية “إبداع” حفل الإعلان عن أسماء الفائزين في المسابقة الأدبية المدرسية “أفنان”، برعاية وزير الثقافة روني عريجي وحضوره، وحضور رئيس البلدية محمد سعيد الخنسا ونائبه العميد عبد السلام الخليل، رئيس لجنة التربية في البلدية ماهر سليم، رئيس الجمعية علي عباس وعبد الرحيم فخر الدين ممثلا جمعية التعليم الديني وممثلين عن المدارس المشاركة، في قاعة الجنان – طريق المطار.

بعد النشيد الوطني، تحدث الخنسا وقال:”ان في التعاون القائم منذ سنوات بين البلدية وجمعية إبداع وجمعيات أخرى الكثير من الفائدة التي تنعكس صلاحا ونجاحا على الأجيال الواعدة، فكما كتبنا معا صفحات العزة والكرامة والانتصار بقلم المقاومة وحبر التضحيات كذلك نكتب صفحات مشرقة بالفكر والعلم والإبداع، فالأمم ترتقي وتتطور من خلال العلم والثقافة. هذا هو نهج اسلامنا المحمدي الأصيل المواجه للفكر التكفيري الالغائي المتحجر”.

وقال عريجي :”تكبر الأوطان وترتقي مجتمعاتها من خلال مبدعيها، كتابا وفنانين ومفكرين”، لافتا الى “ان فكرة التسابق لبلوغ الابداع مشروع تحفيزي تربوي يدفع بمواهب طلابنا إلى البروز وخوض تجربة التعبير الأدبي، وهذه هي البداية السليمة لاكتشاف المواهب واحتضانها ودفعها الى العطاء وحسنا فعلت بلدية الغبيري برعاية واحتضان جمعية إبداع ونشاطاتها في أكثر من ميدان”.

وختم موجها التحية الى بلدية الغبيري وجمعية إبداع والتهاني إلى الطلاب المشاركين الفائزين والفائزات، آملا “أن يستعيد لبنان دوره الريادي في مجالات الأدب والشعر”.

بدوره ألقى رئيس الجمعية الشاعر علي عباس كلمة شرح فيها طبيعة المسابقة، ولفت “إلى الآلية التي اعتمدتها اللجنة المشرفة في سياق اختيار الأفضل.

وختاما وزع عريجي والخنسا الجوائز والدروع التقديرية للمدارس والطلاب الفائزين وجميع المشاركين.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: توقيف 41 شخصاً من التابعية السورية في عكار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 12 نيسان 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في منطقة عكار، 41 شخصاً من التابعية السورية، لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وضبطت بحوزة بعضهم سيارة و13 دراجة نارية من دون أوراق قانونية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

images[1]

الهيئات الاقتصادية التقت نائب رئيس سييراليون

طربيه: لدى بعض المصارف اللبنانية عمليات مصرفية في كل الدول الافريقية

شقير: لتطوير العلاقة بين البلدين

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس دولة سييراليون فيكتور بوكاري وفدا من الفاعليات الاقتصادية في فندق “فور سيزونز”، في حضور الوفد المرافق له الذي ضم القنصل الفخري لسييراليون في لبنان دونالد زوي جوزيف عبد وعميد السلك القنصلي في لبنان جوزيف حبيس.

وضم وفد الفاعليات الاقتصادية كلا من: رئيس غرفة التجارة والصناعة في بيروت وجبل لبنان محمد شقير، رئيس اتحاد المصارف العربية جوزيف طربيه، رئيس مجلس الاقتصاديين في لبنان سمير رحال، رئيس جمعية الصناعيين في لبنان فادي الجميل، رئيس غرفة التجارة الدولية وجيه البزري، امين عام غرفة التجارة الدولية يوسف كنعان، رئيس غرفة التجارة والصناعة في صيدا والجنوب محمد صالح، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، رئيس جمعية تراخيص الامتياز شارل عربيد، رئيس شركة التأمين ادغار زكار، رئيس نقابة المقاولين مارون الحلو، رئيس هيئة تنمية العلاقات اللبنانية – السعودية ايلي رزق، نائب رئيس نقابة المطاعم خالد نزهة.

شقير

وتحدث شقير في اللقاء، معتبرا ان “هذه الزيارة هي لتجديد العلاقة بين البلدين ايمانا بالتاريخ الطويل والمجيد بينهما، خصوصا وان الشعب السييراليوني تبنى الجالية اللبنانية هناك، وهو مشكور على ذلك”.

واضاف “نواجه في الفترة الاخيرة صعوبات في لبنان والمنطقة، يتأثر بها الاقتصاد اللبناني في الدرجة الاولى، لذا يعمل القطاع الخاص بجهد ويضع كل امكانياته لتخطي هذه الازمة”.

ونوه شقير “بالامل الموجود لدى رجال الاعمال اللبنانيين الذين لم يفقدوا الامل ويتابعون البحث عن مزيد من النجاح والتألق للبنان”، آملا “ان تكون هذه الخطوة اضافية لتطوير العلاقات والانتقال الى مراحل متقدمة اكثر”.

وقال: “رغم التاريخ الطويل بين البلدين الا ان التبادل التجاري بينهما متواضع، وفي العام 2014 لم يتخط ال15 مليون دولار”، مشددا على “اهمية العلاقات التجارية بين البلدين”، وموضحا “ان هناك عددا كبيرا من الفرص الواعدة للاستفادة منها في مجالات عدة”.

ورأى “ان الجالية اللبنانية في سييراليون بالتعاون مع القطاع الخاص في البلدين تشكل القاسم المشترك الاكثر نفوذا وثقة لتطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية”.

طربيه

وكانت كلمة لطربيه رحب فيها بالوفد السييريالوني، شارحا خصائص المصارف اللبنانية، وقال: “ان المصارف قطاع اساسي في لبنان وهي ليست محلية فقط بل اقليمية ايضا ولها فروع في عدد كبير من الدول الاخرى”.

موضحاً ان “لدى بعض المصارف اللبنانية عمليات مصرفية في كل الدول الافريقية وتغطي افريقيا باكملها”.

وتخلل اللقاء مداخلات لاعضاء الوفد اللبناني الذين عرضوا لبوكاري اوضاع قطاعهم وجمعياتهم ونمط عملها والمجالات التي يمكن العمل بها مع دولة سيراليون.

بوكاري

من جهته، اعتبر بوكاري “ان لبنان بلد جدي وشعبه ايضا”، معربا عن سعادته بلقاء الوفد اللبناني. واشار الى ان “الجالية اللبنانية في سييراليون كبيرة جدا ولديها اعمال كثيرة هناك”.

وعرض بوكاري لاعضاء الوفد الاقتصادي اللبناني اوضاع القطاعات الاقتصادية في بلاده وتناول كيفية الاستفادة من التعاون بين البلدين ومن بينها القطاع الخاص، والمصارف وشؤون المقاولين وتراخيص الامتياز وغيرها، متوقفا عند اكثر من خطة او مشروع يطبق بين البلدين لتطوير العلاقات الاقتصادية.-انتهى-

——–

amin jmaiel

الرئيس الجميل التقى وفدا من جمعية الصداقة اللبنانية الفرنسية

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل في مقره في سراي بكفيا، وفدا من نواب جمعية الصداقة البرلمانية الفرنسية – اللبنانية برئاسة النائب الفرنسي من اصل لبناني هنري جبرائيل، وتم خلال اللقاء بحث الأوضاع العامة والعلاقات الفرنسية اللبنانية. –انتهى-

——-

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أـ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 12 نيسان 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 11.00 من يوم أمس، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة عيترون، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 12.30 من فوق بلدة علما الشعب.

وبتاريخه الساعة 12.00، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19.00 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——–

ibrahim12-4-2016

ibrahim1-12-4-2016

ابراهيم التقى السفيرة الاسبانية وعرض مع كاغ آخر التطورات

(أ.ل) – استقبل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم السفيرة الاسبانية في لبنان ميلاغروس هيرناندو ايتشيفاريا وبحث معها الأوضاع العامة.

كما التقى اللواء ابراهيم المنسق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ وعرض معها آخر التطورات وسبل التنسيق بين الأمن العام ومؤسسات الأمم المتحدة.-انتهى-

——–

nabih berri

بري للرئيس المصري: نأمل مبادرتكم للعودة عن القرار السعودي بحجب المساعدة للجيش

السيسي: لا نفرق بين طرف لبناني و آخر

(أ.ل) – توّج الرئيس نبيه بري زيارته للقاهرة بلقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على مدى ساعة كاملة ، استعرضا خلالها التطورات الراهنة ومخاطر الارهاب والعلاقات بين البلدين .

واعرب الرئيس السيسي عن دعمه للبنان واللبنانيين وقال ” ان مصر لا تريد من لبنان شيئاً غير ما يريده اللبنانيون انفسهم ونحن لا نفرق بين طرف لبناني وآخر “. مشددا على “انتخاب رئيس الجمهورية مهما كلف الامر ، لان انجاز هذا الاستحقاق اكثر من ضروري .”

كما عبر عن ارتياحه للحوار الوطني بين اللبنانيين ، معتبراً انه يشكل حماية للبنان .

ونوّه الرئيس بري بمواقف مصر القومية ، متمنيا على الرئيس المصري العمل من اجل توفير الدعم العسكري للجيش اللبناني بما في ذلك السعي لاعادة العمل بالمساعدة السعودية للجيش .

واكد على اهمية الحوار العربي – العربي ، والتقارب بين ايران والسعودية وانعكاسه الايجابي على المنطقة بما في ذلك لبنان . وكان الرئيس بري التقى رئيس الكنيسة القبطية البابا تواضروس الثاني ، وكانت جولة افق حول التعايش الاسلامي – المسيحي ، وخطر الارهاب الذي يهدد الجميع.-انتهى-

———

tamam salam

سلام التقى نائب رئيس جمهورية سييراليون ونظريان وسفير فرنسا

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الكبير نائب رئيس جمهورية سييراليون فيكتور بوكاري والوفد المرافق، في حضور وزير الاعلام رمزي جريج. وتناول البحث آلية تفعيل العلاقات بين لبنان وسييراليون. واستقبل أيضا وزير الطاقة ارتيور نظريان يرافقه وفد من الشركة الدولية للاستشارات والدراسات في صناعة النفط والغاز “بيسب فرانلاب” برئاسة رئيس مجلس الادارة جان بوروس، وتم التطرق الى الدراسات الميدانية التي تقوم بها الشركة الفرنسية في قطاع النفط في لبنان والمنطقة. والتقى لاحقا السفير الفرنسي ايمانويل بون وتناولا التحضيرات لمواكبة زيارة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند للبنان نهاية الاسبوع الجاري.-انتهى-

——–

kahwaji1-12-4-2016

kahwaji12-4-2016

قهوجي بحث الأوضاع مع Wane El Ghassim والتقى رئيسة المحكمة الخاصة بلبنان

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام السيدWane El Ghassim، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، ومهمة القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان. كما استقبل رئيسة المحكمة الخاصة بلبنان القاضية إيفانا هردليشكوفا، يرافقها نائب رئيس المحكمة القاضي رالف رياشي، وجرى البحث في شؤون قضائية، كذلك استقبل قاضي التحقيق العسكري هاني عبد المنعم الحجار.-انتهى-

———

ramzi jreij

جريج: لا يجوز أن تكون القنوات اللبنانية

تحت رحمة الأقمار الإصطناعية

(أ.ل) – أوضح وزير الإعلام رمزي جريج في حديث الى مصدر إعلامي “عن موضوع أمن المطار أن “الهدف هو تأمين سلامة المطار وهذا لا خلاف عليه، أما بالنسبة العمل والوسائل المستخدمة، فهناك فريق من الوزراء يعتبر انه ينبغي أن يتم التلزيم عن طريق المناقصة العمومية أو استدراج العروض”.

اضاف “ينبغي تحديد الأولويات في مشاريع أمن المطار، وبالتالي فإن النقاش سيدور حول آلية تنفيذ الخطة والأولويات فيها”.

وسئل عما إذا كانت أم المعارك اليوم في مجلس الوزراء هي جهاز أمن الدولة، فأجاب: “لربما، ومنذ لحظات سمعت مواقف الوزيرين فرعون وحرب”.

وقال: “لم يحل الموضوع. وهذه مؤسسة أمنية قائمة وتلبي حاجات وضرورات، لذا ينبغي تفعيل عملها بمعزل عمن يديرها، ولا يجب إعطاء بعد طائفي للمؤسسات الأمنية إذا كان على رأسها شخص من هذه الطائفة أو من طائفة أخرى، ولكن طبعا ينبغي تفعيل هذه المؤسسة وإعطائها الإمكانات من أجل أن تعمل بصورة طبيعية، خصوصا ان الأمن هو من أولوياتنا”.

وعن الفضائح المتعلقة بالأنترنت وشبكة الإتجار بالنساء، وعما إذا كان يمكن لفلفة هذين الملفين، قال: “يفترض عدم لفلفة أي ملف يتناول الفساد، وبالتأكيد لا يجوز حصول أي لفلفة ويجب أن يسلك التحقيق القضائي مساره الطبيعي توصلا الى تحديد المسؤوليات وملاحقة الفاعلين”.

سئل: بالنسبة لقضية تلفزيون “المنار” هل ستتولى حل هذه المسألة وكيف؟

أجاب: “طبعا، بالأمس كان هناك اجتماع للجنة الإتصالات والإعلام النيابية وتم البحث في هذا الموضوع، ولا يجوز أن تكون القنوات اللبنانية تحت رحمة الأقمار الإصطناعية، إنما يجب أن نتوصل الى طريقة أو وسيلة بأن تخضع هذه القنوات اللبنانية للقانون اللبناني وللسيادة اللبنانية، وإذا تجاوزت حدود الحرية يتم مساءلتها ومحاسبتها وفقا للقوانين اللبنانية.

وأوضح “في الوقت الحاضر، الأقمار الإصطناعية تمارس رقابة على مضمون البث، وبذلك يكون هناك تعارض بين المعايير المعتمدة لدى الأقمار الإصطناعية والمعايير المعتمدة في القانون اللبناني، ويمكن أن يتم ذلك إذا أصبح عندنا حيز على الأقمار الإصطناعية ممكن أن نتصرف به بكل حرية، ومن خلاله تتمكن المحطات اللبنانية من البث وتكون خاضعة للقانون اللبناني”.

وعن إمكان لإعادة العمل من محطة جورة البلوط؟ رد الوزير جريج :” نعم هذا ممكن عبر بعض الإتصالات. وبفعل مساعي سفير مصر في لبنان، استمرت المحطات اللبنانية بالبث عبر “نايل سات” ولكن من مركزها الرئيسي، ونحن سنواصل الإتصالات من أجل أن تعاود “نايل سات” العمل من جورة البلوط”.-انتهى-

——–

walid junblat

جنبلاط عرض مع زاسبكين التطورات في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – إستقبل رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط ظهر اليوم، في دارته في كليمنصو، السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبكين، في حضور الدكتور حليم أبو فخر الدين، وعرض معه التطورات السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة، واستبقاه إلى مائدة الغداء.-انتهى-

——-

tayar

“التغيير والإصلاح”: لن يهدأ بالنا إلاّ بعد أن يكتشف ملابسات الفضائح

أكد الوزير السابق سليم جريصاتي أن “مسلسل الفضائح المتناسل والمكثّف مُزمن ويخصّ مسؤولين بالدولة من المستويات كافة”، لافتًا الى أن “التكتّل لن يهدأ باله إلاّ بعد أن يكتشف ملابسات الفضائح مع تأليف لجان نيابية”. وبعد اجتماع تكتّل التغيير والإصلاح، دعا جريصاتي “القضاء الى الاستماع للجميع”، مشيرًا الى أن “فضيحة الإنترنت مشرّعة للمناقشة العامة على صعيد السلطة الإجرائية”.

وقال إن “الفساد يتكشّف في الأمن الداخلي فيما وظيفته كشف الفساد وهذا الأمر خطير جداً”، لافتًا الى أن “الأمر لم يعد يقتصر على هدر أو كشف خصوصيات اللبنانيين بل تعدّى ذلك للوصول الى انهيار سلّم القيم الإجتماعية”.

أضاف “ان الفراغ العام المستشري يجب أن نملأه والفراغ الرئاسي يكون بالإلتزام في الميثاق”، مشيرًا الى أن “الميثاق يستقيم بإيصال الرئيس الأكثر تمثيلاً”، وناقلاً عن العماد عون قوله “إنّ جميع الفرقاء مأزومون حول الإستحقاق الرئاسي سيما المستقبل بمناوراته”.

ولفت جريصاتي الى أن “بند أمن الدولة مترابط مع باقي الأجهزة الأمنية”، مشيرًا الى أنه “سيعرض في جلسة الحكومة المقبلة وموقف التكتّل بارز ونوعي وربطنا بين نفقات أجهزة أمنية أخرى”.-انتهى-

——-

images[4]

سعد ندد باغتيال زيدان: التفجير تطور خطير لا بد من مواجهته

(أ.ل) – ندد الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد بـ”جريمة التفجير الإرهابية التي استهدفت اليوم في مدينة صيدا المسؤول عن حركة “فتح” في مخيم الميه وميه فتحي زيدان”.

وتوجه بالتعزية إلى “عائلته وحركة “فتح” والشعب الفلسطيني باستشهاده”، وتمنى “الشفاء العاجل للجرحى المدنيين الآمنين الذين سقطوا في الانفجار”. وأكد أن “مدينة صيدا لن تسكت عن تنامي ظواهر الإرهاب والعبث بالأمن والاستقرار، وأن أبناء المدينة يقفون إلى جانب الجيش والقوى الأمنية اللبنانية في التصدي لكل الأخطار والتحديات”. وطالب الفصائل الفلسطينية ب”الوقوف بحزم وصلابة لمواجهة كل الحالات الشاذة التي تعبث بأمن المخيم وبأمن صيدا والأمن الوطني اللبناني عموما”. ودعا هذه الفصائل إلى “توحيد جهودها وتوثيق التعاون مع القوى العسكرية والأمنية اللبنانية من أجل وضع حد نهائي للظواهر الشاذة ولمسلسل العبث بالأمن والاستقرار”.-انتهى-

——-

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان كرم الوكيل العام للسيستاني:

كثير من الفتن يمكن منعها عبر اعادة بناء الكلمة ووصل ما قطع

(أ.ل) – أقام نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حفل عشاء على شرف الوكيل العام للسيد علي السيستاني السيد جواد الشهرستاني، في قاعة الوحدة الوطنية في مقر المجلس، في حضور ممثل رئيس مجلس النواب نبيه بري رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان، ممثل رئيس الحكومة تمام سلام وزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمد فنيش، ممثل البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الخوري عبدو ابو كسم ، ممثل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان مفتي صيدا والجنوب سليم سوسان، شيخ عقل الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، ممثل البطريرك يوحنا العاشر اليازجي المطران شمعون، ممثل كاثوليكوس الارمن الارثوذكس البطريرك ارام الاول كشيكشيان المطران كيغام خاتشريان، ممثل البطريرك كريكور بيدروس العشرين المعاون البطريركي للارمن الكاثوليك المطران جورج اسادوريان، الرئيس حسين الحسيني، وزيري المال علي حسن خليل والشباب والرياضة عبد المطلب الحناوي، ممثل الامين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصرالله السيد ابراهيم امين السيد، رئيس المسلمين الشيعة في سوريا السيد علي مكي، ممثل رئيس المجلس العلوي الشيخ اسد عاصي الشيخ احمد عاصي، السفير الايراني محمد فتحلي، السفير العراقي علي العامري، النواب: ايوب حميد، هاني قبيسي، علي خريس، علي عسيران، نوار الساحلي وعباس هاشم، ممثل رئيس الطائفة الاشورية المتروبوليت مارميليس زيا الاسقف يطرون كليانا، ممثل المرجع الديني السيد محمد سعيد الحكيم السيد حيدر الحكيم، ممثل قائد الجيش العماد جان قهوجي العميد فؤاد الهادي، المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، ممثل المدير العام للامن العام اللواء ابراهيم بصبوص العقيد سليم عبدو، ممثل المدير العام لامن الدولة اللواء جورج قرعة المقدم انور حمية، رئيس المحاكم الشرعية الجعفرية بالوكالة الشيخ محمد كنعان، اعضاء الهيئة الشرعية والتنفيذية في المجلس الشيعي، اعضاء هيئة الرئاسة في حركة امل: جميل حايك، محمد نصرالله والدكتور عباس نصرالله، الشيخ حسين غبريس على رأس وفد من تجمع العلماء المسلمين، وحشد من كبار علماء الدين ومفتي المناطق وقضاة المحاكم الشرعية وائمة المساجد وممثلي الحوزات الدينية.

بداية، ألقى وسام ترحيني كلمة ترحيبية بالمكرم والحضور “في قاعة الوحدة الوطنية التي أرادها حامل الوحدة الوطنية الامام قبلان عنوانا لوحدة اللبنانيين وعاملا لترسيخ العيش المشترك بينهم”.

بعدها، ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان كلمة نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى قال فيها: “ان تحل في وطنك وتنزل دارك فهذا ما ملكتم مفاتيحه وهذا مؤكد في من هو ثقة المرجعية الرشيدة العامل في برية الله الساعي باقامة الحجة في الملاذ عن شرع الله، أهلا بكم في بلدكم لبنان، بين اهلكم وناسكم الذين عاشوا الله بالباب الذي انتخبه والنظارة التي اختصها والطريقة التي تخيرها من الرد الى الله ورسوله عبر التقاة ممن عرف الحلال والحرام وتبين الاحكام، فأثبت الحجة في الملاذ والدين بالدليل، وغمر عباد الله بالطاف بركاته واثير روحه الطاهرة، وكما تعلمون فان المنطقة تشهد فتنة جبارة والسياسة فيها حولتها الى فتنة دين ومذاهب، والدم كاد يحجب عظمة الكلمة، واللاعبون بالدم الحرام فراعنة، وحين يقع السيف يصبح الناس حزبين وسط تحريض على القتل والابادة لمشاريع تخدم اعداء هذه الامة وتبدد بقية وحدتها، وليس اكبر من الدم الى الكلمة، وهو مآل مرجعيتنا التي بها نعتصم، لان الامور تبدو احيانا اسوأ من ظروف المسلمين الاوائل، وليس الامر حكرا على سوريا او العراق او اليمن، فما يجري في ليبيا او مصر اساسه واحد وعلته ظاهرة”. اضاف “لذا، فان كثيرا من الفتن يمكن منعها عبر اعادة بناء الكلمة ووصل ما قطع، وترجمة فعل المرجعية دليلا للالفة والصون، واعادة تظهير الكفر والايمان منعا لمن يكفر على الفرع والمظنة، لان الالفة دين الله واظهار الحجة شرعه، ومن يحفظ بغداد يحفظ دمشق، ومن يخاطب الازهر قادر على مخاطبة مكة، فمزيدا من وصل الاخر، لان الدين يجتمع بالالفة، والدماء تصان بالمحبة، والمؤمن يحفظ بتتبع شؤونه، والنجف كقم، وصل النبوة ووراثة الامامة، وهما الاقدر على وصل الازهر ومكة وباقي مجمعات اهل الاسلام، لانه عار على المسلمين ان يهجروا ارض الاسلام نحو الغرب ليجدوا ملاذا من فتنة اهل الاسلام”.

وتابع “لا يبدو ان الفتنة خمدت، لذا الله الله بدماء اهل الاسلام لان الفتنة طويلة والدم نازف وبنو قينقاع يعدون الجنائز، والشبهات الفكرية تكاد تتحول الى صنم كهبل، فمزيدا من تتبع شؤون المؤمنين ورد الشبهات وتجيير المال لاهل الحاجة والزواج والتعليم وانتاج الوعي ومواجهة حضارة الانترنت بمثلها وازيد، لان الزمن زمن شبهات وغرائز وزندقة والعبادة برد الشبهات اعظم عبادة لانها اكبر حصون الدين”.

وخلص الى القول: “بارك الله بكم في بلدكم بلد المقاومة والطاعة للمرجعية، والثبات على هدى الشرع وحفظ الوطن، لان حب الوطن من الدين، نرجو من الله ان يخمد بكم الفتن وان يوطد ألفة المسلمين وان يعيد السلام الى ربوع العراق واليمن وسوريا وليبيا ومصر وغيرها من بلاد الاسلام وان يمد بعمر السيد المفدى، وان يسدده لرعاية امتنا وان يثبتنا على الطاعة والانقياد لان اعظم ما نفاخر به يوم القيامة طاعتنا للمرجعية الرشيدة ونزولنا على عقل امرتها وثباتنا رغم الفتن وبذلنا للارواح في سبيل سلطانها وتلك اعظم الحجج التي نلقى بها الله”.

بدوره، أعرب السيد الشهرستاني عن سروره في ملتقى يجمع الاحبة والاهل من اهل العلم والفضل في بيت عهدناه يجمع المؤمنين على الالفة والخير والمحبة برعاية الشيخ قبلان، ناقلا التحيات الابوية لسماحة الامام السيستاني ودعاءه لجميع المؤمنين من مختلف الطوائف والمناطق بالتوفيق ودعوته لهم بأن يتحابوا ويتواصلوا ويتوحدوا على طاعة الله ويتعاونوا على البر والتقوى ويكونوا يدا واحدة في بناء المستقبل الافضل”، شاكرا للشيخ قبلان “مودته وتكريمه اذ فتح قلبه قبل بيته باعتباره ابا وأخا وصديقا محبا للجميع”.-انتهى-

———

ibrahim-shaharistani12-4-2016

الشهرستاني بحث مع ابراهيم الأوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل الوكيل العام لسماحة السيد السيد السيستاني “دام ظله” حجة الاسلام والمسلمين السيد جواد الشهرستاني في مقر اقامته في مجمع الامام الصادق(ع) الثقافي في بيروت مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم بحضور ممثل سماحة السيد السيستاني في لبنان الحاج حامد الخفاف وجرى البحث في الاوضاع العامة.-انتهى-

———

naeem hassan

نعيم حسن التقى الشهرستاني: لتكاتف الجهود في سبيل تعزيز التلاحم الإسلامي

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” الشيخ نعيم حسن الوكيل العام للمرجع الديني السيد علي السيستاني السيد جواد الشهرستاني، يرافقه حامد الخفاف مع وفد علمائي ديني والمدير العام للمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى نزيه جمول، في دار الطائفة الدرزية في بيروت، في حضور رئيس محكمة الاستئناف الدرزية العليا ومستشاريه وقضاة المذهب الدرزي برئاسة الشيخ فيصل نصرالدين ورئيس مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ علي زين الدين مع وفد من المؤسسة ورؤساء لجان وأعضاء في المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز وأمانة السر والصندوق وعدد كبير من رجال الدين.

وخلال اللقاء شدد الشيخ حسن على “ضرورة تكاتف كل الجهود في سبيل تعزيز التلاحم الإسلامي في هذا الزمن الذي تعصف به رياح التفرقة والتقسيم والفتنة، ونرى مشاهد التطرف والظلم والعنف دون أي مساع ناجعة لوقف هذا التدهور”، مؤكدا “الدور المنوط بالمرجعيات الدينية للم الشمل وتقريب المسافات وتعميم لغة التسامح والمحبة للوقوف سدا منيعا في وجه الفتن والتمسك بسماحة الإسلام واعتداله”.

وألقى المتحدث باسم الوفد الشيخ إبراهيم النصيراوي كلمة شكر فيها الشيخ حسن والحضور على الاستقبال، مؤكدا “العلاقات المميزة والاخوية مع طائفة الموحدين الدروز”، ومثنيا على “دور سماحته ومواقفه الهادفة الى الوحدة والمحبة”.-انتهى-

——–

images[2]

مديريّة المخابرات أحالت على القضاء المختص السوري عبد القادر أحمد البروك

لارتباطه بجماعات متطرفة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 12 نيسان 2016البيان الآتي:

أحالت مديريّة المخابرات على القضاء المختص، السوري عبد القادر أحمد البروك، الذي كان قد أوقف بتاريخ 8/4/2016 في منطقة البقاع، لارتباطه بجماعات متطرفة.

وقد اعترف الموقوف أنه خلال العام 2014 بايع تنظيم داعش الإرهابي، وشارك في معارك عرسال ضد الجيش.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط البرج الشمالي – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 12 /4/2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة البرج الشمالي – الجنوب.-انتهى-

——–

 samid jeajea

جعجع التقى السفير الفرنسي ووفدا من عائلة حدشيتي في نبحا

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب وفدا من عائلة آل حدشيتي في نبحا حيث جرى البحث في شؤون وشجون المنطقة. كما تم البحث في موضوع الانتخابات البلدية بحيث وضعت العائلة نفسها بتصرف رئيس القوات.

بدوره قال جعجع للوفد:” لطالما كانت عائلة حدشيتي عائلة عزيزة، معطاءة وسباقة، أعطت الكثير للبنان وما زالت”، مشددا على أهمية الحفاظ على أرض الأجداد وإرثهم فضلا عن إرساء روح المصالحة والعيش المشترك في المنطقة”.

وكانت مناسبة شكر خلالها جعجع الفنان زين العمر والملحن جهاد حدشيتي على أغنية “أوعا خيك”.

من جهة أخرى، عرض جعجع مع السفير الفرنسي في لبنان إيمانويل بون الأوضاع السياسية العامة في لبنان والمنطقة، في حضور رئيس جهاز العلاقات الخارجية في الحزب بيار بو عاصي.-انتهى-

———

حركة الأمة استنكرت اغتيال زيدان: لمواجهة أيادي الإجرام والغدر

التي تستهدف زرع الفتنة بين الأشقاء

(أ.ل) – استنكرت حركة الأمة في بيان لها جريمة اغتيال مسؤول حركة فتح العقيد فتحي زيدان عند مدخل مخيم عين الحلوة، معتبرةً أن هذا العمل الإجرامي يهدف الى تعكير الأمن في لبنان.

ودعت الحركة إلى توحيد الصف الفلسطيني لمواجهة آيادي الإجرام والغدر التي تستهدف ضرب الاستقرار في المخيمات وزرع الفتنة بين الأشقاء الفلسطينيين.

وشددت الحركة على ضرورة وحدة الصف الفلسطيني واللبناني في مواجهة العدو الصهيوني والتكفيري في المنطقة.-انتهى-

——-

images[2]

قيادة الجيش توضح حول خبر توقيف مواطنيّن

يعملان في مطار رفيق الحريري الدولي للإشتباه بهما

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

تداول بعض وسائل الإعلام، خبر توقيف مواطنيّن يعملان في مطار رفيق الحريري الدولي للإشتباه بهما.

يهمّ قيادة الجيش أن توضح، أنه أجري التحقيق معهما بإشراف القضاء المختص، وأخلي سبيلهما بعد التحقق من عدم وجود أي علاقة لهما بأعمال أو تنظيمات إرهابية.-انتهى-

———

 bshara alraii

الراعي التقى وفد الصداقة الفرنسية اللبنانية وشخصيات

(أ.ل)- استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي في بكركي، الرئيس العام للرهبنة اللبنانية المريمية المارونية الأباتي بطرس طربيه يرافقه رئيس جامعة سيدة اللويزة الأب وليد موسى والأب بشارة خوري. بعد ذلك، استقبل الراعي رئيس الرابطة المارونية النقيب انطوان قليموس والسفير شربل اسطفان في زيارة تخللها عرض “لأجواء التحضيرات التي بدأها المجلس التنفيذي للرابطة المارونية للانطلاق بورشة العمل، على صعيد المأسسة وعلى صعيد الدور الوطني”. وشدد قليموس على “أهمية العمل بروح الاخوة والتعاون، والإستعداد الدائم للبقاء بتصرف هذا الصرح وسيده”.     ومن زوار الصرح، الوزير السابق نقولا فتوش وشقيقاه.والتقى ايضا، وفدا من جمعية “الصداقة البرلمانية الفرنسية اللبنانية” برئاسة النائب الفرنسي من أصل لبناني هنري جبرايل، وكان الراعي استقبل مساء أمس في بكركي، سفير الأردن نبيل مساروي في زيارة بروتوكولية بعد توليه مهامه كسفير جديد للمملكة الأردنية في لبنان.-انتهى-

——–

مديناً إغتيال القيادي فتحي زيدان

لقاء الجمعيات والشخصيات: جريمة الإغتيال محاولة لزعزعة أمن المخيمات وأمن لبنان

(أ.ل) – دان لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان في بيان له جريمة إغتيال القيادي في حركة فتح فتحي زيدان عند مدخل مخيم عين الحلوة، مطالباً الأجهزة الأمنية اللبنانية والفلسطينية بالكشف عن ملابسات الجريمة وملاحقة الفاعلين، حفاظاً على الأمن والإستقرار في المخيم والجوار.

واعتير اللقاء أن الجريمة تأتي في سياق استهداف الوضع الفلسطيني ومحاولة لزعزعة أمن المخيمات وأمن لبنان.

وحمّل اللقاء مسؤولية الاغتيال إلى العدو الصهيوني وعملاءه، داعياً الأخوة الفلسطينيين الى التلاقي والتوّحد لقطع الطريق على من يريد تغذية الاقتتال الفلسطيني- الفلسطيني.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 12 /4/2016 البيان الآتي:

بتاريخي 13و14 /4/ 2016 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة تل الزعتر – الدكوانة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة. واعتباراً من 11 /4 /2016 ولغاية 15 /4/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة  16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

———

katholic12-4-2016

ندوة حول “العمل الإجتماعي في الكنيسة من خلال “جمعية مار منصور دي بول – لبنان”

أهدافها، خدماتها، ومشاريعها” في المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقدت قبل ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، ” العمل الإجتماعي في الكنيسةمن خلال “جمعية مار منصور دي بول – لبنان” أهدافها، خدماتها، ومشاريعها”.

شارك في الندوة مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، رئيسة الجمعية السيّدة إلا سلهب بيطار ، أمين الصندوق السيد بول كلاسي، مستشار المجلس الوطني للجمعية السيد لويس بعقليني،   وحضورالمسؤول عن الفرع السمعي البصري في المركز الأب  سامي بو شلهوب، نائب  رئيس الجمعية كريستيان دبانه وأعضاء من  الجمعية، والإعلاميين والمهتمين.

أبو كسم

بداية رحب الخوري عبده أبو كسم باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر بالحضور وقال: “اليوم نتكلم عن العمل الإجتماعي في الكنيسة بكل أبعاده وهو الدم الذي يجري في عروق الكنيسة، ومنذ شهر أقمنا في المركز مؤتمراً عن رابطة كاريتاس لبنان وعملها الإجتماعي ايضاً.”

تابع “منذ أكثر من 154 سنة جمعية مار منصور دي بول تعمل بالشان الإجتماعي، تعمل مع الفقراء بكل تجرد، والعطاء من دون مقابل من أشخاص علمانيين التزموا وكرّسوا حياتهم على المبادىء التي عاشها مؤسس الجمعية فريدريك اوزانام.”

أضاف “المسيح بإنجيله قال “إن أحببتم من يحبكم فأي فضل لكم”، علينا أن نعمل عمل محبة لوجه الله، لأنه بكل إنسان نرى وجه الله، وعند الفقراء والمعوزين يتجلى يسوع العطوف والرحوم.”

تابع “هذه السنة هي “سنة الرحمة” التي يدعونا إليها قداسة البابا فرنسيس، بابا الفقراء الذي أحب جميع الفقراء وكل الذين يهتمون بالفقراء، علينا أن نتعلم  الرحمة من عمل الجمعية في المدارس، والدولة تدفع لهذه الجمعيات كل خمس سنوات، في وقت نسمع بالفساد في الدولة، ولكن الذي يطمئن أن هناك جميعة مار منصور وإناس شرفاء يهتمون بالفقراء والمعوزين وعلى الدولة المساهمة أيضاً، وتمنى النجاح للجمعية في كل نشاطاتها وأعمالها ومشاريعها.”

بعقليني

السيد لويس بعقليني تحدث عن مؤسّس الجمعية في العالم الطوباوي فريدريك أوزانام فقال:

وُلد فريدريك أوزانام في ميلانو عام 1813 وتُوفّيَ في مرسيليا عام 1853. ترتكز روحانيتة على ثلاث نقاط: العائلة، الكنيسة والفقر، وهو تربى في عائلة مسيحية وكان لها تأثير واضح عليه، وزوجته كانت له سنداً في خدمة الفقراء ونشاطها الإجتماعي.

تابع “وقد كان من أكثر الشخصيّات الكاثوليكيّة إشعاعًا في القرن التاسع عشر: شاب، علماني، مسيحي ملتزم، أستاذ في جامعة السوربون، زوج حنون وأب مثالي. سخّر امكاناته العلمية لنشر الإيمان المسيحي والدفاع عنه، كما دأب على خدمة الفقراء في الجمعيّة التي أسّسها، شكّل الدفاع عن الحقيقة والالتزام الاجتماعي قطبَيْ اهتماماته خلال حياته المثمرة رغم قصرها.”

بيطار

ثم تحدثت السيّدة إلا بيطار فقالت: “تأسست الجمعية في لبنا عام 1860، علم وخبر 545 في 19 تمّوز 1923، وهي جمعية علمانية مسيحية، إنسانية خيرية ذات منفعة عامة ، تحتضن العالم بشبكة من المحبة فتخدم المسيح إلهنا عبر خدمة المتألِّم والفقير والمهمَّش، مُقدِّمةً له الحب والاحترام، والمساعدة والتنمية، والأمل والفرح، في مجتمعٍ أكثرَ عدلاً. وأعضاؤها متطوّعون يزورون المحتاجين أينما وُجدوا وأيًّا كانوا: شيوخ و عجزة، مرضى، مساجين، لاجئين، مهجّرين، هم حاضرون حيث تدعو الحاجة.”

تابعت ” تسعى الجمعية إلى تعميق قيمها الروحية، والحب المتبادل والدعم بين الإخوة الأعضاء بحيث يكونون قدوةً لمن يراهم يخدمون المعوز بوحدة القلب والعقل فينجذبَ إلى الجمعية، ومن ثمة الى المسيح الذي يحي في أعضائها.”

أضافت “للجمعية 46 فرعًا موزّعة على الأراضي اللبنانية كافة، وحوالي الـ800 متطوّع. وخلال 156عامًا من العمل الدؤوب والشفّاف، استطاعت الجمعية أن تكسب خلالها ثقة المواطنين اللبنانيين وثقة المنظّمات الانسانية العالمية. وتأقلمت مع الظروف المستجدّة على أنواعها، من حروب ومآسٍ، وكوارث طبيعيّة، وأزمات اقتصادية.”

وعن اهتمامات الجمعية قالت :

1- الجيل الصاعد، لذا أسّسَتْ مدارسَ مجانية وحضانات ، وقدمَت المنحَ المدرسية، والدعم للأولاد الذين يعانون من صعوبات. كما تقيم في الأعياد والمناسبات حفلات للأطفال والأولاد مع تقديم الهدايا وتنظيم ألعاب.

2- على صعيد الصحة، أوْجدَتْ مستوصفات وعيادات طب أسنان في عددٍ من فروعها حيث يتواجد أطباء

متخصّصون يعاينون المرضى، ويجرون لهم الفحوصات من تخطيط قلب وتصوير شعاعي، إلخ. كما تنظّم لجنة الصحة في الجمعيّة حملات طبية في المناطق النائية.

3- الاهتمام بكبارنا، تقدّم لهم فروع الجمعية وجبات ساخنة بطريقة دورية، كما أن الجمعية أسّست دارَيْن للراحة في منطقتَيْ البترون و شحتول (كسروان).

4- الاهتمام بالعائلات وبالمرأة خصوصًا،

عن طريق تأمين دورات توعية تساعدها على تربية أولادها، وأخرى تدريبية تمكّنها من تعلّم مهنة تجعلها قادرة على مؤازرة زوجها في تأمين معيشة الأسرة، أو، في حال كانت وحيدة، تمكّنها من إعالة نفسها وأولادها.

5- خدمات الطوارىء، تقديم المساعدات العينيّة، من طعام وحليب للأطفال والرضّع، وأدوات تنظيف، وبطانيات ، ومحروقات للتدفئة، وذلك للمهجّرين في وطنهم، وللاجئين الهاربين من الحروب والويلات.

6- مشاريع التنمية التي تسعى بها الجمعية إلى خلق فرص عمل، وتشجيع المواطنين على الثبات في أرضهم، وتنمية المناطق الريفيّة. من هذه المشاريع:

مشاغل للخياطة والتطريز، مطبخ يقدم الصحن اليومي ويصنع الحلويات وينظّم مآدب الطعام في الأعراس والاحتفالات، معمل للصابون البلدي، مشاريع زراعية، إلخ…

وعن برنامج الاحتفالات التي ستقام بعيد مؤسسها قالت:

– الأحد 17 نيسان 2016، في الفوروم دو بيروت، من العاشرة صباحًا، “لقمة محبّة” حفلُ غداءِ خيري لحوالي الألفِ مسنٍّ مع هدايا ونشاطاتٍ ترفيهيةٍ يُحْييها الفنّانُ اللبنانيّ العالميّ سامي كلاك.

– السبت 23 نيسان 2016، الساعة السادسة والنصفِ مساءً، قداسٌ يَتَرَأّسُه السفيرُ البابويّ في لبنان نيافةُ الكاردينال غبريلي كاتشا، وذلك في بازيليك الأيقونةِ العجائبيةِ في ديرِ الآباءِ اللعازاريين في الأشرفية.

أضافت “وعلى صَعيدٍ آخر، ونَظرًا للحاجة المُلِحَّة، فإنَّ لدى الجمعيةِ مشروعًا لتأسيسِ مركزٍ مُتخصِّصٍ لإيواءِ المرضى المصابين بمرض الألزهايمر بجوار دار الراحة الواقع في بلدة شحتول (كسروان). العمل جارٍ على قدمٍ وساق لإيجاد التمويل له.

الافتتاحية ستكون بحفل غنائي يقدّمه الفنّان جوزيف عطيه في الأول من أيار المقبل في الفوروم دو بيروت.”

وختمت بالقول “إن جمعية مار منصور دي بول لبنان تشكر جميع الأفراد والمؤسّسات والفنّانين الذين مدّوا لها يد العون وساهموا في إنجاح “لقمة المحبّة” حفل الغداء الخيري الذي تقيمه على شرف كبارنا يوم الأحد القادم، وتشكر جميع المحسنين الذين أَوْلَوْها ثقتهم، وما زالوا، والذين لولاهم لما استطاعت تأدية أيّ من المهام التي وضعَتها نُصْبَ أعينها من أجل خدمة الفقير وتمجيد الله. وجميع الذين سيدعموننا في مشاريعنا المستقبلية، لاسيّما من سيساهم معنا بالمركز المتخصّص للمرضى المصابين بداء الألزهايمر.”

كلاسي

وفي الختام تحدث السيد بول كلاسي عن مركز الالزهايمر شحتول – كسروان فقال: “إن مركز الالزهايمر الذي أنهت الجمعية أشغال الحفريات الخاصة به خلال العام الماضي عام 2015 وتسعى حالياً لبدء أعمال التشييد، هو الجزء الثاني من مشروع حاضرة القديس منصور دي بول في بلدة شحتول كسروان. وفكرة هذه الحاضرة إنطلقت عند إستشهاد الشاب بيار فخر الكلاسي الذي قضى بقذيفة سنة 1983.”

تابع ” يتألف المشروع من أربعة أقسام : القسم الأول: دار مار بطرس للراحة للمسنين يستقبل 95 شخصاً،

اليوم يخدم 40 مسناً مصاباً بمرض الالزهايمر ضمن العدد المتواجد حالياً في الدار. القسم الثاني: مركز الطوباوي فريديريك اوزانام لمرضى الالزهايمر يستقبل60 شخصاً، القسم الثالث: كنيسة القديس منصور دي بول تستقبل 300 شخصاً، والقسم الرابع: المركز الإجتماعي لفرع الجمعية الذي يتضمن عدة مشاغل إنتاجيّة.”

أضاف “إن هذا المشروع ليس كباقي المشاريع العادية،هو مشروع رسالة، فهو بالإضافة الى خدمة إخوتنا المرضى والمحتاجين، يؤمّن فرص عمل لأكثر من 60 شخصاً لأبناء المنطقة المجاورة لبلدة شحتول وخلق روح تطوعيّة تعاضديّة بين الراغبين في خدمة إخوتنا المحتاجين للمحبة المعبّرة.”

أضاف “عادةً وعلميّاً، تُدرس كافة المباني الهندسية من باب الربح والخسارة والجدوى الإقتصادية. أما مجمّع حاضرة مار منصور فإنه يُنفذ بتقرّب محض رسولي.”

وقال “الهدف الاساسي من تشييده هو لتجسيد فعل المحبة الذي لمس قلب المؤسس “الطوباوي فريديريك أوزانام” والذي دفعه لاعلان شعاره لكل من اراد ان يلتزم في طريق هذه الرسالة “أريد أن أجمع العالم بشبكة المحبة”.” وقد وضع الله على طريق رسالتنا الفنان “جوزيف عطيّه” الذي وافق على وضع موهبته الفريدة في خدمة إطلاق مشروع تشييد المبنى الثاني من الحاضرة الذي يهدف الى الاهتمام بمرضى الالزهايمرز.”

وختم بالقول “اليوم نتطلّع بأمل لإكمال ما بدأه اسلافنا منذ أكثر من ثلاثين سنة وكلنا رجاء وإيمان لإتمام هذه المهمة السامية واثقين أنه إن لم يبنِ الرب البيت فباطلاً يتعب البنّاؤون (مزمور 1/ 127).-انتهى-

———

 

رندة بري التقت وفد الجمعية التونسية لمساعدة الصم في مجمع الصرفند

(أ.ل) – إستقبلت رئيسة الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين رندة عاصي بري في “مجمع نبيه بري لتأهيل المعوقين” في الصرفند اليوم، وفدا من الجمعية التونسية لمساعدة الصم فرع مانوبا، وضم الوفد زينب بن حسين، ثنية العرقوبي وشذا السلطاني. وكانت الزيارة مناسبة جرى خلالها البحث والتدوال في سبل التعاون وتبادل الخبرات بين الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين والجمعية التونسية لمساعدة الصم في مختلف المجالات، لا سيما التأهلية والطبية والرعائية.

وجال الوفد التونسي على أقسام المجمع وإطلع على التقديمات التي يؤمنها لذوي الاحتياجات الخاصة.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 12 /4/2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 9 /4 /2016 ولغاية 16 /4/ 2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة  12.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية المغيتة – ضهر البيدر، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة. واعتباراً من 4 / 4 / 2016 ولغاية 16 / 4 / 2016، ستقوم وحدات من الجيش في منطقة حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات من على متن الطوافات بالذخيرة الحية ورمايات أرضية بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-

——

tayyarmustakbal

كتلة المستقبل دانت اغتيال زيدان: الشغور الرئاسي هو المشكلة الأساس والمولد للازمات

(أ.ل) – عقدت كتلة “المستقبل” النيابية اجتماعها في بيت الوسط برئاسة النائب سمير الجسر، واستعرضت الأوضاع في لبنان والمنطقة وفي نهاية الاجتماع أصدرت بيانا تلاه النائب خضر حبيب اعربت فيه عن “ارتياحها وترحيبها بالحكم المبرم الذي صدر عن محكمة التمييز العسكرية بحق المجرم الإرهابي ميشال سماحة وبخاصة ان هذا الحكم قد اثبت صحة رهان تيار المستقبل والقوى السيادية على الدولة ومؤسساتها، حيث تمكن القضاء من تصحيح المسار وفقا لأحكام القانون. فالحكم حمى القضاء والعدالة وحمى لبنان والمؤسسات، كما ان الحكم الصادر بحق المجرم سماحة استوفى الحق لنضال الشهداء وتضحياتهم وعلى وجه الخصوص الشهيد وسام الحسن ولشهداء انتفاضة الاستقلال كافة”.

وتوقفت الكتلة امام “أهمية الزيارة التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الى مصر والنتائج التي اسفرت عن هذه الزيارة لناحية تدعيم أواصر التعاون بين البلدين على مختلف المستويات على وجه الخصوص لجهة تدعيم التكامل في ما بينهما حماية للأمن القومي العربي في مواجهة الاخطار المحدقة به وفي مقدمها الارهاب. وقد شكل القرار بإقامة جسر الملك سلمان الذي يربط بين السعودية ومصر، خطوة متقدمة ورائدة على مسار التكامل الاقتصادي والانمائي المطلوب الاستمرار بتعزيزه وتنميته بين الدول العربية كافة”.

وكررت “موقفها الداعي لنواب الكتل النيابية للتوجه الى مجلس النواب وانتخاب رئيس الجمهورية الجديد لإنهاء الشغور الرئاسي، لأنه هو المشكلة الأساس في لبنان في المرحلة الراهنة وهو المولد الأساس للازمات”، داعية “مجددا حزب الله وحليفه التيار الوطني الحر الى فك أسر الجمهورية والطلب من نوابهما التوجه الى مجلس النواب لانتخاب الرئيس من بين المرشحين حسبما ينص عليه الدستور”.

وشددت الكتلة على “أهمية ان تتمكن الحكومة من معالجة الازمة التي تحيط بمؤسسة امن الدولة وفق أسس تحفظ المؤسسة وتطلقها للعمل بشكل يدعم ويتكامل مع عمل المؤسسات الأمنية الأخرى في البلاد، بعيدا عن المزايدات الطائفية والمذهبية. كما اكدت “أهمية المضي في كشف وقائع فضيحة الانترنت غير الشرعي بكل تفاصيلها ومعاقبة المرتكبين والمتورطين في هذه الجريمة الخطيرة، لأية جهة انتموا”.

ودانت “العملية الارهابية التي أدت الى اغتيال مسؤول حركة فتح في مخيم المية ومية فتحي زيدان في صيدا”، معتبرة أن “أي اعتداء على الأمن في لبنان يعتبر اعتداء على جميع اللبنانيين وسائر المقيمين واعتداء على الدولة اللبنانية المحرومة من أن تمارس سيادتها الكاملة على أراضيها كافة بفعل السلاح غير الشرعي”. –انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *