الرئيسية / النشرات / نشرة الأحد 10 نيسان 2016 العدد 4067

نشرة الأحد 10 نيسان 2016 العدد 4067

ali-hassan-al-5aleel[1]

وزير المالية: ملتزمون تحالفاً انتخابياً ثابتاً

مع الأخوة في حزب الله على مستوى كل لبنان

(أ.ل) – افتتح “مركز الدكتور ركان علام الطبي” في مستشفى دار الأمل الجامعي في دورس بعلبك، في حضور وزير المالية علي حسن خليل ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، وزير الصناعة حسين الحاج حسن، وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر، الدكتور بهيج عربيد ممثلا وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، النائب كامل الرفاعي، الرائد غياث زعيتر ممثلا المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، المدير العام لتعاونية موظفي الدولة الدكتور يحيى خميس، نائب رئيس نقابة أصحاب المستشفيات الخاصة الدكتور محمد عبدالله، رئيس بلدية بعلبك الدكتور حمد حسن ورؤساء بلديات من قرى المنطقة، آمر مفرزة سير بعلبك المقدم محمد ناصر، نائب رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” للعلاقات الخارجية المحامي دريد ياغي، مسؤول إقليم البقاع في حركة “أمل” مصطفى الديراني، أسد رعد ممثلا قيادة منطقة البقاع في “حزب الله”، ممثلي الأحزاب والقوى الوطنية والإسلامية، وفاعليات صحية واجتماعية ودينية.

النشيد الوطني افتتاحا، فكلمة لعريف الحفل أحمد شيرازي.

وألقى المدير العام لمستشفى دار الأمل الجامعي علي علام كلمة.

وألقى الوزير خليل كلمة الرئيس بري فقال: “شرف لي أن أكون بينكم اليوم ألتقي مع أهلي في هذه المنطقة ممثلا دولة الرئيس نبيه بري الذي ينتمي بالروح والعاطفة إليها، يحمل همها في السياسة والاجتماع، يحمل قضاياها إلى كل الوطن، يحمل هم البقاع، كل البقاع، الذي كان الإنموذج لوطننا في العيش المشترك والصمود والتضحية والتزام قضايا الوطن من شماله إلى جنوبه، حيث لا تحرير بدون البقاع وأهل البقاع، ولا مقاومة على حدود الوطن مع العدو الإسرائيلي لولا عشرات ومئات وآلاف الشهداء الذين زرعوا دمهم من أجل أن نقف أعزاء في هذه الأرض”.

وتابع “كان وما زال أبناء البقاع طليعيين في الدفاع عن هذا الوطن رغم ظلم الدولة والوطن لهم، لكنهم أبناء الوفاء والتضحية والعطاء والالتزام، الذين رفعوا قبضاتهم مع الإمام القائد السيد موسى الصدر في القسم بأن يناضلوا حتى لا يبقى محروم واحد أو منطقة محرومة في هذا الوطن، وما زالوا على العهد، نراهم يشيعون الشهداء اليوم بقلوب مؤمنة محتسبة، صابرة، وهم يدافعون عن حدودنا الشرقية والشمالية في مواجهة الإرهاب الوجه الآخر للاحتلال الإسرائيلي، ويسجلون أسمى آيات البطولة والفداء. فباسم أخي دولة الرئيس نبيه بري أنحني إجلالا وأقف بكل احترام لكل هؤلاء الذين أعطوا بدون حساب من أبناء المنطقة الذين صبروا وتحملوا وضحوا وجاهدوا واستشهد أبناؤهم، ولم يتخلوا عن القضية الأساس”.

وأردف خليل “أقف في القلب الآخر شاهدا على تجربة استثنائية في القطاع الخاص، وكنا كما قال الرئيس نبيه بري عند افتتاح هذا الصرح عام 2003، كنا نتمنى أن نأتي لنفتتح صرحا حكوميا رسميا، ولكن إيماننا أيضا أن نشجع عمل القطاع الخاص المسؤول الذي يتحسس الناس وقضايا الناس، وأن ندعم هذه التجارب لتعطي نموذجا كيف نستطيع التوفيق بين العمل الاستثماري والمسؤولية الوطنية والاجتماعية في تحويل صروحنا إلى مراكز خدمة عامة”.

وتابع “أشهد من خلال تجربتي كوزير سابق للصحة أن هذا المستشفى قدم وأعطى الكثير لمنطقته، ربما كأي مستشفى خاص تحصل عثرات ومشكلات وقضايا، ولكن الأساس الذي يحكم الموقف من أي تجربة ميزتان، قدر التصاق هذا الصرح بالناس وتلبية احتياجاتهم، والقدرة على التطور والثبات وتقديم الأفضل. وهاتان المسألتان تميز بهما هذا الصرح الطبي التعليمي، ونحن أمام تجربة تطورت وتحسنت وأعطت ووصلت إلى أن تضيف اليوم أجنحة جديدة منطقة بعلبك الهرمل بأمس الحاجة إليها. وبالتالي تزداد مساحة المسؤولية أمام القيمين على هذا الصرح ليكونوا أكثر التصاقا بحاجات الناس من جهة، وأكثر قدرة على التطور والتقدم نحو الأمام”.

وقال: “نحن معكم ربما نعيش أكثر التحديات صعوبة على وطننا لبنان، حيث ما زالت وللأسف أزماته وتحدياته تزداد بشدة في وقت تمر به المنطقة في واحدة من أصعب مراحلها أيضا على المستوى الجيوسياسي والتغيرات الحاصلة، ومستوى ما يخطط لها من انقلابات قد تؤدي إلى مزيد من الأزمات. أمام هذه المخاطر على مستوى المنطقة كان ولا يزال موقفنا هو حرية شعوبها في اختيار مساراتها السياسية على قاعدة الالتزام بوحدة هذه الدول وعدم الدخول بمسارات التقسيم التي ترسم لها من العراق إلى سوريا وما بينهما، وصولا إلى الهمس الذي يتصاعد في أكثر من مكان عن صيغ لا تستهدف إلا تعميق الشرخات الطائفية والمذهبية ليدخل أعداؤنا إلى مجتمعاتنا ودولنا من أجل إسقاطها”.

وتابع “كل المشاريع التي حصلت على مستوى المنطقة النتيجة الأبرز لها كانت غياب فلسطين وقضيتها عن كلام المسؤولين وعن كلام كل الذين يرسمون مستقبل هذه الدول اليوم. ولكن كما قال إمامنا القائد السيد موسى الصدر من بعلبك ستبقى فلسطين قبلتنا وملتقى قيمنا ومعراج رسالتنا لأنها القضية الأساس التي عندما ابتعد العرب عنها وقعوا في فخ التقسيمات والخلافات، وبدأ العرب التفتيش عن أعداء وهميين، بدأوا يرسمون صورة عدو لهم إيران ليبرروا عجزهم عن مواجهة قضيتهم الأساس”.

وأعلن خليل “موقفنا الثابت برفض أي مس بوحدة سوريا واستقرارها فهي دولة ضامنة لاستقرار دول المنطقة وداعمة لخط المقاومة وللمقاومة بكل أشكالها من فلسطين إلى لبنان”.

وأضاف “اليوم هذا تحد أمامنا أن نستطيع مواكبة ما يجري، والأمور تتجه نحو التسليم بالحل السياسي والتسويات السياسية، وهذا أمر لا نشجع عليه فقط، لأننا طالبنا به خلال كل المراحل، بل نؤكد أنه السبيل الوحيد من أجل خروجنا من أزماتنا. هذا الأمر قد بدأت تباشيره ونأمل أن نصل إلى نتائج حقيقية من اليمن حيث نشهد بداية تسوية على المسار السياسي في الكويت، إلى المسار الذي بدأ ويجب أن يستكمل في سوريا”.

وقال: “نتوجه إلى قياداتنا السياسية في لبنان التي وللأسف راهنت طويلا على الخارج من أجل حل مشكلاتنا السياسية، راهنت على ما يحصل في المنطقة، ولم تستعد لكي تواكب أي عملية تغيير في المنطقة لتكون قادرة على إنتاج تسويتها السياسية بالطريقة التي تحفظ مستقبل هذا الوطن. اليوم أكثر من أي وقت مضى نحن مدعوون لكي نحصن واقعنا الداخلي بمزيد من الحوارات الداخلية والالتزام بالحوار الوطني، وبالحوار الثنائي بين “حزب الله” وتيار “المستقبل”، واستكمال هذا الحوار أقله لكي نكون مستعدين لملاقاة المناخات الإيجابية على مستوى المنطقة، ولكي نكون قادرين على مواكبة هذا الأمر بتسويات سريعة تعيد الانتظام إلى عمل مؤسساتنا الدستورية والسياسية. لقد تعب لبنان خلال الفترة الماضية من غياب لعمل مؤسساته الدستورية، وندعو مجددا إلى التأكيد لعقد الجلسات من أجل انتخاب رئيس للجمهورية يستطيع تحمل المسؤولية الوطنية على قاعدة الاتفاق على الثوابت، والانطلاق نحو مرحلة جديدة تستعيد فيها كل المؤسسات الدستورية والسياسية أدوارها”.

وأكد أن “عمل المجلس النيابي هو أمر واجب الفعل والحضور على الجميع من أجل تلبية احتياجات الناس واحتياجات الدولة. ومن غير المسموح ربط عمل هذا المجلس بأي حساب سياسي ضيق يعمق منطق التعطيل ويحرم الدولة والناس من الكثير مما يمكن أن ينتجه عمل هذا المجلس. ونقول بصراحة أكبر، لا يظن البعض أن المسألة سيسكت عنها، أو أن الطرح هو طرح سياسي موسمي يرتبط بموقف سياسي من قوة سياسية ما سجلت موقفا على حضور جلسات المجلس ، نحن لا نلعب سياسة في أدوار المؤسسات، بل ننطلق من تقدير المصلحة العامة، لهذا نقول أن غياب عمل المجلس النيابي سيترك أثره على عمل حياتنا السياسية والتنفيذية في البلد، وليعلم الجميع هذا الأمر”.

وتابع “نحن الذين دعونا إلى عدم التعطيل ، وإلى ألا نجعل من المؤسسات هياكل غير قادرة على أن تفعل فعلها في خدمة الناس، لكن لا يمكن أن يستمر الأمر كما هو قائما دون العودة إلى عمل المجلس النيابي، والذين يقولون أن المسألة مرتبطة بإقرار قانون جديد للانتخابات النيابية نقول نعم نحن مع إقرار قانون انتخابات جديد يقوم على فتح نظامنا السياسي نحو مزيد من التطوير، ولن يحصل ذلك إلا بإقرار قانون على أساس النسبية مع لبنان دائرة انتخابية واحدة، وعلى الأقل مع أوسع دوائر ممكنة من أجل تعميق الانصهار الوطني، ومن أجل أن تعكس نتائج هذا القانون تمثيلا حقيقيا لكل الناس”.

وقال خليل: “نحن لا نريد دولة تصادر لا من طائفة ولا من حزب ولا من قوة سياسية، نحن نريد دولة على شاكلة الناس بتنوعهم السياسي والاجتماعي والطائفي والمذهبي، ولا يستثنى أحد من التمثيل لا في المجلس النيابي ولا في السلطات التنفيذية الأخرى، نحن نريد الدولة القوية التي تستطيع أن تعبر عن حاجات الناس بكل المستويات، لهذا لا يزايدن علينا أحد في مسألة قانون الانتخابات، نحن مع أي قانون يفتح حياتنا السياسية على التطوير، وإن كنا نعتقد جازمين والتجربة تثبت هذا، أن لا إمكانية لقيام دولة حقيقية في لبنان ما دمنا متمسكين بنظام الطائفية السياسية. ونظام الطائفية السياسية إياكم أن تعتقدوا أنه يعكس مصلحة طائفة على حساب طوائف أخرى، بل يصادر قرار الناس تحت عناوين مذهبية وطائفية أبعد ما تكون عن روح الطوائف التي كانت دوما تعكس تنوعا حضاريا وغنى نحتاج إليه في هذا الوطن. وثمة فرق كبير بين الطوائف التي هي نعمة للبنان وبين الطائفية التي تشكل النقمة والبغض على الوطن كل الوطن، والعاجز عن تطوير نظامنا السياسي يحتمي بالطائفية والمذهبية”.

وتطرق إلى أزمة جهاز أمن الدولة معلنا: “أقول أمامكم لأخوتي في الطائفة الكاثوليكية الكريمة إياكم أن تعتقدوا بأن الموقف من أمن الدولة له علاقة بموقف من طائفة أو مذهب أو تيار، المسألة عكس ذلك تماما، الموضوع هو موضوع انتظام عمل المؤسسة ، ومدى التزام المؤسسة بالقانون، ومدى التزام القيمين على المؤسسة بالأصول التي ترعى تنظيم عملهم مع بعضهم البعض. نحن لا ندافع عن أحد ولا نغطي أحدا، نحن ندافع عن القانون ونغطي القانون، ولهذا قلنا وما زلنا نقول إننا مستعدون لأن نمارس الدور الذي يجب أن يرسم في إطار المؤسسات، من هنا أقول بصراحة يعرض الأمر على مجلس الوزراء، وما يراه نحن نلتزم به. إننا نعطي رأينا بحرية ومسؤولية، ولكن دوما نحن تحت سقف القانون والدستور، وعندما نكون هكذا عندها تنتظم أعمال المؤسسات”.

وحول استحقاق الانتخابات البلدية والاختيارية قال الوزير خليل: “نحن ملتزمون تحالفا انتخابيا ثابتا مع الأخوة في “حزب الله” على مستوى كل لبنان، ولكن على أساس الانتباه إلى خيارات الناس والعائلات والقوى العائلية والسياسية الأخرى، ولسنا في تحالف سياسي على حساب الناس وكرامة الناس، هذه هي توجهات قيادتي “حزب الله” وحركة “أمل”، بأن نكون على قدر المسؤولية في متابعة قضايا الناس. نحن دورنا أن نرعى ونعمل بجد لنصل إلى مستوى نعول عليه في تأمين الخدمات للناس”.

وأشاد خليل بتجربة بلدية بعلبك الرائدة في التخلص من النفايات “عندما غرق لبنان ودولته في النفايات”.

ودعا إلى “استكمال التعيينات في دوائر محافظة بعلبك الهرمل خلال الأشهر المقبلة”، مؤكدا “استعداد وزارة المالية للقيام بواجبها”.

وتكلم عربيد باسم الوزير أبو فاعور. وبعد قص شريط الافتتاح جال الوزير خليل والحضور في أقسام المركز.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء البقاع الغربي البترون جبيل الجنوب رياق وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 6:40، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الشوف، البقاع الغربي، الجنوب، جبيل، البترون، رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 12:30 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 13.50 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.50 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——–

hizbkwatlubnanian

لقاء قواتي في بشري حول الانتخابات البلدية

(أ.ل) – نظم جهاز التنشئة السياسية – مكتب الجامعة الشعبية، لقاء سياسيا مع الدكتور أنطوان حبشي بعنوان “صوت … ليوصل صوتك” في أوتيل بالاس – بشري، بحضور نائب رئيس بلدية بشري جوزيف الفخري، منسق “القوات اللبنانية” في بشري المختار فادي الشدياق، مرشحها لرئاسة بلدية بشري فريدي كيروز، رئيسة جهاز تفعيل دور المرأة قضاء بشري ماريان سعد، رئيس جهاز التنشئة السياسية في بشري شربل طوق، رئيس قطاع طلاب القوات في بشري حنا رحمة، رئيس طلاب القوات في بشري زياد كرم وحشد من الطلاب والمحازبين.-انتهى-

———

nabih berri

بري ترأس المؤتمر الـ23 للاتحاد البرلماني العربي في القاهرة:

 لانشاء غرفة عمليات أممية تنسق النشاط العسكري ضد الإرهاب التكفيري

(أ.ل) – انعقدت جلسة افتتاح المؤتمر العاشرة صباح اليوم برئاسة الرئيس بري وتكلم في البداية رئيس مجلس النواب المصري علي عبدالعال الذي اكد على “استعادة روح التضامن العربي لمواجهة التحديات لاسيما خطر الارهاب وانتشار التطرف والعنف”.

وفي الازمة السورية قال ان “ثوابت الموقف المصري ترتكز على الحفاظ على وحدة سوريا ورفض تقسيمها والتمسك بالحل ومكافحة التنظيمات الارهابية”.

تلاه الرئيس بري في الكلمة الآتية:

“لمصر، أرض الكنانة والوفاء والأمل والأمانة، أمانة العرب بقيامتهم.

لمصر هبة النيل، وهي تستجيب الى دعائنا الى الله سبحانه وتعالى منذ أجيال وهي تعبر القنال في السادس من أكتوبر وقبلها سيناء لرد الحملات الغربية والتتارية.

لمصر، لشعبها المكافح، شعب الإنتفاضات، الذي لن ينسى العالم احتشاده المليوني العظيم في الثلاثين من حزيران (يونيو) وهو يرسم خارطة الطريق الى مصر اليوم وغداً.

بداية أتقدم بالشكر لجمهورية مصر العربية، لسيادة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي وللمجلس النيابي وللحكومة على الموافقة على استقبال هذا المؤتمر البرلماني على أرض مصر السيادية وعلى الرعاية السامية لأعمال هذا المؤتمر وعلى حسن الإستقبال والوفادة وتأمين امن المشاركين.

وأتقدم بجزيل الشكر الى معالي الأخ الدكتور نبيل العربي على دعم انعقاد أعمال هذا المؤتمر في مقر جامعة الدول العربية وإعطائه المساحة اللازمة لذلك.

وأشكر لأصحاب الدولة واللجنة التنفيذية للإتحاد البرلماني العربي والأمانة العامة جهودهم لإنجاز انعقاد هذا المؤتمر وبهذه السرعة.

كما وأشكر للمجلس النيابي المصري على وجه الخصوص ورئيسه الدكتور الأخ علي عبد العال على كل ما قدموه في سبيل انعقاد هذا المؤتمر وهديتهم الأسمى على أبوابه باستكمال البند الأخير من خارطة الطريق التي رسمتها ثورة مصر بإجراء الإنتخابات التشريعية.

وبداية اسمحوا لي أن أشكر نيابة عنكم دولة الأخ العزيز مرزوق علي الغانم على إدارته شؤون اتحادنا طيلة السنوات الأخيرة وسط تحديات متزايدة وعواصف متلاطمة وضغوط متزايدة على النظام العربي. إنني لن أنسى اتصالاته الحثيثة الدائمة حول شؤون وشجون أمتنا وأقطارنا ، وبحثه مع رؤساء المجالس في الوسائل المناسبة لخفض سقف التوترات وإعادة الأمن والإستقرار الى منطقتنا المشتعلة بسبب الإرهاب ، والتي تتواصل فيها عمليات نهب ثرواتها الطبيعية والبشرية على وقع استراتيجية الفوضى البناءة.

الأخوة رؤساء البرلمانات والشُعب البرلمانية، إنني أشكر لكم ثقتكم بلبنان باختيارنا بالإجماع للمرة الثانية لترؤس الإتحاد البرلماني العربي ، وهو أمر يشكل دعما” عربيا” ملموسا” لاستمرار الثقة العربية بلبنان ويستدعي مني وضع خبرتي البرلمانية المتواضعة في خدمة الإتحاد.

إنني منذ هذه اللحظة أستدعي منكم همة عالية لإستكمال المبادرات البرلمانية التي كان قد سعى إليها أخي مرزوق الغانم، ولذلك فإنني أشدد في عمل اتحادنا على:

  1. ديبلوماسية برلمانية فعالة. انا اعلم ان هذه الديبلوماسية لا تغني عن ديبلوماسية الحقائب، ولكن لها حريتها اكثر.
  2. إرساء مفهوم الحوار لحل القضايا الخلافية.

أن استقرار انظمتنا السياسية القطرية والعربية الشاملة يجب أن يعتمد الحوار وإقـرار الحلول السياسية، إذ أن التجارب أكدت أنه لا يمكن حسم أي حرب داخلية ، ونحن سبق وأطلقنا من على منبر الإتحاد شعاراً يرتكز على القول أنه لايمكن منع الإصلاح بالقوة وفي الوقت نفسه لا يمكن فرض التغيير بالقوة.

أيها الأعزاء، إن جعل الحوار نهج حياة لا مجرد عملية سياسية يفتح الباب لحل القضايا القطرية والعابرة للحدود. إنني أرى أن أم الحلول تكمن في إعادة نسج حوار بين الدول العربية الخليجية والمملكة العربية السعودية خصوصاً ودول الاقليم بما إيران.

إننا في إطار عملية الحوار لحل المسائل السورية واليمنية والليبية وغيرها نتطلع بإيجابية الى الدبلوماسية الأممية الجارية في جنيف والدبلوماسية الكويتية برئاسة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح من أجل جمع الأطراف اليمنية كما نتطلع بأمل الى الأدوار العمانية لإرساء حلول قطرية والتوصل الى تفاهمات إقليمية، وأوجه عناية الأشقاء جميعاً الى أن المحيط الإسلامي وأقصد الإيراني والتركي والباكستاني وقد قطع أشواطاً في تثمير علاقاته على خلفية الإتفاق بين إيران ودول خمسة + واحد وقد سبقتنا الى الحصاد الإقتصادي كذلك الولايات المتحدة الأميركية وروسيا والصين وأوروبا.

انني وبالنسبة الى المسألة السورية أشير الى أن الآمال والتوقعات المبنية على الحوار الأمريكي _ الروسي – الأوروبي وحدها لا تكفي بتجاهل القوى الفعلية القائمة اقليميا وعربياً. والديموقراطية يا سادة لا تنبت في كروم الرماد.

إنني في الإطار نفسه وفي سبيل إخراج الإرهاب من المعادلات الداخلية نؤكد دعمنا للحكومة المركزية في العراق منتظرين ان يكون العام الحالي عام تحقيق

الإصلاحات السياسية. إننا نؤكد أيضاً على دعوة الإمام الأكبر للأزهر الشريف والعاهل السعودي في الامس الى الوحدة والاعتدال ونبذ التطرف.

إن القضية المركزية بالنسبة لنا هي مواجهة الإرهاب وفي الأساس ارهاب الدولة الذي تمثله اسرائيل ضد أشقائنا أبناء الشعب الفلسطيني.

وفي مواجهة الوجه الأخر للإرهاب وأقصد الإرهاب التكفيري فإننا على وقع هزائمه وتقليص سيطرته الجغرافية وعلى وقع نشاطه المحموم واستهدافاته في آسيا وافريقيا وأوروبا فإننا نرى أنه لا بد من إنشاء غرفة عمليات أممية برعاية مجلس الأمن تنسق النشاط العسكري والإستخباري وعمليات تجفيف موارد الإرهاب المالية والتسليحية وموارده البشرية وتمنع حركته عبر الحدود.

إنني أوجه عنايتكم أن كل بلد من بلداننا يقع على منظار تصويب الإرهاب الذي وصلت شظاياه الى كل بيت عربي في المشرق العربي ، والى ان الإرهاب يحاول نقل إماراته الى المغرب العربي عبر ليبيا والجوار الليبي ، والضغط كذلك على خاصرة جمهورية مصر العربية من سيناء وعلى الجزائر وتونس وتشاد عبر حدودهم.

أيها الأعزاء، وبالإنتقال الى لبنان فإنني إذ أؤكد على ازدياد قناعة اللبنانيين بأن بلدهم يمثل ضرورة عربية، فإني اود أن أنقل اليكم أن بلدنا يمثل ضرورة دولية وقد عبر عن ذلك الإهتمام الدولي المتزايد ببلدنا من خلال زيارة بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة ورئيسي البنك الدولي والإسلامي وتحركات بنك الإستثمار الأوروبي لتعزيز الإستثمارات في لبنان. وفي هذا الاسبوع يصل الرئيس الفرنسي ورؤساء إفريقيين.

إننا في لبنان بدأنا نرى أملاً في آخر النفق (نسأل الله أن لا يكون سراباً يحسبه العطشان ماءً) في توصل الأطراف اللبنانية الى إنجاز الإستحقاق الدستوري، بانتخاب رئيس الجمهورية.

أن لبنان اليوم يشق طريقه لإنجاز استحقاق الإنتخابات البلدية التي ستجري بعد اسابيع في الشهر القادم .

إننا من لبنان نوجه عنايتكم الى أننا نستقبل مليون ونصف مليون من النازحين من أشقائنا السوريين وحوالى نصف مليون من الأشقاء الفلسطينيين جاء بضعة آلاف منهم مؤخراً من مخيمات سوريا.

أننا نرى ان حل مشكلة النازحين واللاجئين هي بتعجيل الحلول السورية التي تعيدهم الى وطنهم وبانتظار أن تستكمل خطوات الحل في هذا الصيف فإننا نستدعي دعماً عربياً إنمائياً تربوياً وصحياً وخدماتياً ، وفي مجال الطاقة والبيئة وخاصة دعماً لجيشنا الذي يقدم التضحيات ويتعرض يومياً لهجمات ارهابية على حدوده الشرقية والشمالية وعلى حدود مجتمعه.

كما أننا نوجه عنايتكم الى أن اسرائيل تواصل تهديداتها ومناوراتها ونشر منظوماتها القتالية الحديثة على حدودنا وانتهاكها دائماً لمجالنا الجوي ـ ولا أبلغ إن قلت أنه لا يمر اسبوع دون ان تحصل انتهاكات كهذه ـ وحدودنا السيادية البرية ومياهنا الإقليمية، مما يستدعي زيادة تمسكنا بوحدة شعبنا وجيشنا ومقاومتنا.

إن كل ما تقدم يستدعي دعمكم ودعم مختلف الأطر البرلمانية الإسلامية والجهوية والقارية واللغوية والدولية لترسيم الحدود البحرية للبنان والضغط على اسرائيل لتنفيذ كامل مندرجات القرار 1701.

دولة الأخوة رؤساء البرلمانات والشعب البرلمانية والزملاء..

إن التحديات المفروضة على الأمة تستدعي كما أشرت أولاً ودائماً استعادة موقع القضية الفلسطينية كقضية مركزية للعرب وإدانة كل الإجراءات العنصرية الإسرائيلية وعلى وجه الخصوص عمليات الإعدام التي ينفذها الجنود الصهاينة ضد المواطنين الفلسطينيين وصولاً الى شطب القوانين التي تشرع قتل الأغيار وتقسيم المسجد الأقصى المبارك مكانياً وزمانياً، مستعيداً هذا اليوم الذكرى 68 لمجزرة دير ياسين. إنني أحذر اليوم من تمادي ارهاب الدولة، هذا الكيان الصهيوني.

إننا مدعوون الى تأكيد دعمنا المطلق للقيامة الفلسطينية الراهنة والتي تجاوزت الهبة والإنتفاضة ، والتي قدمت حتى الآن ما يزيد عن 230 شهيداً وهي تقاتل بصدرها وبقبضاتها العارية والسكاكين والحجارة أعتى قوة ارهابية للجريمة المنظمة في العالم ممثلة بالجيش الإسرائيلي. أثبت هؤلاء الفتية والاطفال والشباب والنساء ان المقاومة

تذكرة هوية وليست جواز سفر على الاطلاق. هي تذكرة هوية فلسطين، وليست جواز سفر للإستيطان في هذا المكان أو ذاك.

إنني باسمكم أرحب بقرار لجنة حقوق الإنسان الدولية التابعة للأمم المتحدة وخصوصاً ما يعنيه اعداد قائمة سوداء بأسماء الشركات الإسرائيلية والدولية العاملة في المستوطنات.

انني من اجل اطلاق فعاليات وانشطة الاتحاد البرلماني العربي ادعو مؤتمرنا الى تبني التوصيات التاليه :

اولا ً – انشاء لجنة برلمانية دائمة برئاسة الاخ مرزوق الغانم وعضوية رئيس المجلس الوطني الفلسطيني ومن يرغب من الساده رؤساء البرلمانات العربيه لدعم صمودالشعب الفلسطيني و الفيامه الراهنه للشعب الفلسطيني الباسل وصورة حركته السياسيه و الدبلوماسيه في المحافل الدوليه على ان تبدأ هذه اللجنه مهماتها بتسجيل البند الطارئ على جدول اعمال الاجتماع مئة وخمسة وثلاثين القادم للاتحاد البرلماني الدولي القادم في جنيف

ثانياً – انشاء لجنه برلمانيه خاصه تتابع اوضاع ليبيا و الجوار الليبي برئاسة دولة الاخ علي عبد العال رئيس مجلس النواب المصري خصوصا واني لا اخفي مخاوفي من ان يكون العام الحالي 2016 هو عام ليبي.

ثالثاً – اعادة احياء لجنة السوق العربيه المشتركه خصوصا واننا نلمس هذه الايام التوجه لانشاء السوق الخليجي تكون حافزا وملهماً لإنشاء السوق العربيه المشتركه

وفي مجال التوصيات فإني اراهن على تنشيط عمل لجنة المرأة في الاتحاد اذ لا يمكن للامة العربيه ان تشطب نصف طاقتها وامكانياتها المتمثله بالمرأة

اخيرا اني اطلب انشاء لجنة خاصه في اطار الاتحاد لإلزام الحكومات بشرعة حقوق الانسان العربي التي اقرتها جامعة الدول العربيه و كذلك مبادرة الرلمانات والمجالس الشوروية العربية الى اقرار خطط وطنيه لحقوق الانسان.

أيها الزملاء

أتمنى أن يكون مؤتمرنا هذا بمثابة مؤتمر تأسيسي يجدد شباب إتحادنا ويعبر عن التزامنا بقضايا الأمة وأن تكون أيادي سبأ قد اجتمعت في قاهرة المعز أمام كل هذا التاريخ والمستقبل.

اخيراً لا بد أن أقدم التبريكات والتعازي لمصر بشهداء قوتها المسلحة وأجهزتها الأمنية الذين سقطوا في الحرب ضد الإرهاب الغادر، وكذلك التعازي لمصر بالنجوم التي التمعت في سمائها وسماء العروبة ورفعت رأسنا عالياً في مجال الدبلوماسية الإعلام والشعر، وأقصد معالي بطرس غالي والأستاذ محمد حسنين هيكل والخال عبد الرحمن الأبنودي.

شكراً لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته عشتم عاشت الأمة العربية عاش الإتحاد البرلماني العربي عاشت الجامعة العربية عاشت مصر”.

بعد تكلم الرئيس السابق للاتحاد البرلماني العربي مرزوق الغانم فشدد على “ان القضية المركزية تبقى القضية الفلسطينية”، رافضاً جعلها سلاحاً للمزايدة.

ثم القى الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي كلمة دعا فيها الى “رؤية عربية مشتركة لمواجهة التحديات وتداعيات الازمات التي تعصف بعدد من الدول العربية”، واكد ان “الاولوية تبقى في العمل على هزيمة الارهاب واقتلاعه من جذوره وبيتئه”.

وحضر جلسة الافتتاح الوفد البرلماني اللبناني المرافق للرئيس بري الذي ضم النواب روبير غانم وميشال موسى واميل رحمة وقاسم عبدالعزيز، والقائم باعمال السفارة اللبنانية في القاهرة انطوان عزام.

بعد ذلك توالت كلمات رؤساء المجالس العربية، وعقدت اللجان المختصة اجتماعاتها لبحث الملفات المطروحة امامها.

واجتمع الرئيس بري بعد الظهر بالامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ودار الحديث على التطورات الراهنة.

بري

رد الرئيس بري على أسئلة عدد من مراسلي وسائل الإعلام العربية واللبنانية التي تغطي وقائع أعمال المؤتمر ال23 للإتحاد البرلماني العربي وقال رداً على سؤال “ان الجيش اللبناني هو المؤسسة وهو عماد الوطن، وأن اي جيش في العالم هو حامي الأوطان، والجيش اللبناني يقوم بدوره خصوصاً على حدودنا الشرقية والشمالية وأيضاً في مساعدة اليونيفيل في الجنوب اللبناني، وبالتالي هو حامي الحدود اللبنانية، وأهم من ذلك أقول أن له دوراً كبيراً بالإضافة لقوى الأمن الداخلي والأمن العام في حماية الداخل اللبناني ضد الإرهاب المتمثل بداعش وأخواتها. أما في ما يتعلق بالموضوع السياسي فإنني أقول دائماً انه لا يمكن أن نحصل على الإصلاح بالقوة ولا يمكن التغيير بالقوة لذلك لا بد من الحوار خصوصاً عندما تكون الفتن مندلعة داخل البلدان، وهذا الأمر مررنا به في لبنان عام 1975 كما تعلمون وبقينا 14 سنة. بالنتيجة ثبت هذا الأمر الذي أقوله، لا أحد يستطيع أن ينتصر على أخيه في بلده. في العالم العربي أعتقد أن هناك مؤامرة كبرى حيكت باسم الديمقراطية وفي الحقيقة هي الفوضى الخلاقة التي وعدنا بها وتحققت رغم انكار الكثير بأنها لم تتحقق. أنا أعتقد أن الفتن داخل الطائفة الإسلامية وداخل المجتمعات العربية انطلقت ولا تزال. وأستطيع القول أن المؤثر الأول والأكبر في هذا الموضوع هي مقاربة ومصالحة بين الخليج والجمهورية الإسلامية الإيرانية وخصوصاً بين المملكة العربية السعودية وإيران. هذا الموقف قلته في لبنان وأقوله الآن المصالحة أو التقارب بين الإيرانيين والسعوديين ليس فقط على المسلمين بل على الجميع.

ترأس رئيس مجلس النواب رئيس الاتحاد البرلماني العربي نبيه بري اعمال المؤتمر الثالث والعشرين للاتحاد في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة صباح اليوم، بعدما كان ترأس مساء امس اجتماع اللجنة التنفيذية في دورتها التاسعة عشرة في حضور رؤساء المجالس والوفود البرلمانية العربية التي ناقشت جدول الاعمال والقضايا التنظيمية وتشكيل اللجان المتعلقة بفلسطين والقدس والقضايا الاخرى. كما ترأس بعد ذلك اجتماعا تمهيدياً لرؤساء المجالس والوفود ثم اولم لهم في عشاء عمل.-انتهى-

——–

images[2]

أرسلان بعد لقائه سلام: نؤكد رفض أهالي الشويفات لمطمر الكوستابرافا

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة تمام سلام، في دارته في المصيطبة، رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني الأمير طلال أرسلان، على رأس وفد من مدينة الشويفات، ضم رئيس البلدية ملحم السوقي وأعضاء من المجلس البلدي ومخاتير المدينة وممثلين للأحزاب والجمعيات الأهلية والدكتور ابراهيم شحرور من مجلس الانماء والاعمار، وكان بحث في موضوع مطمر الكوستابرافا.

بعد اللقاء، قال ارسلان: “جئنا مع فاعليات المدينة، لنعبر بصراحة تامة دون اجتهاد أو تذاك من أحد، عن رفض أهالي الشويفات، بكل ما تجمع هذه المدينة من قوى، لمطمر الكوستابرافا على اختلاف تسمياته، سمعنا الكثير من الوعود، وليس لدينا أدنى شكوك بالرئيس الصديق تمام بك سلام، لا بنزاهته ولا بحرصه ولا بتواضعه ولا بأخلاقياته ولا بنظافة كفه، إنما وبكل ثقة نقولها لا ثقة لدينا بالدولة وبمؤسساتها، وهذا أمر مؤسف، ولا نريد أن نصل إلى معضلة عنوانها “حاميها حراميها”، وليس بإمكاننا مباركة أو القبول أو السكوت عما يحدث في الكوستابرافا، وخصوصا أن تجربتنا في الجبل وتحديدا بمطمر الناعمة، الذي قيل مع إطلاقه أنه لعامين فقط، واستمر لأكثر من 17 عاما، وأصبحت مساحته أكثر من 300 ألف متر مربع، والقرى المجاورة له لم تعد تحتمل الروائح الكريهة والسامة المنبعثة منه”.

أضاف “لا نريد تكرار هذه التجربة في مدينة الشويفات، التي كانت من بين القرى والبلدات الذين حصلوا على تعويضات جراء الأضرار الناجمة عن مطمر الناعمة، والحل ليس بيدنا ولا علاقة لنا بإيجاد الحلول، فهذه مسؤولية الدولة والمؤسسات المختصة”. وتابع “إذا اعتمدت اللامركزية في حل النفايات فنحن حاضرون، ومن باب التوضيح للرأي العام، نحن كأهل الشويفات لسنا مستقيلين من دورنا لإيجاد الحلول، والشويفات تنتج يوميا قرابة 160 طنا من النفايات، ومعمل المعالجة الذي تكلمنا عنه في السابق يحتاج لكميات أكبر، فلا نريد أن نصل إلى معالجة نفايات الشويفات فقط، وترك مطمر الكوستابرافا مشرعا أمام كافة الخيارات والاحتمالات. أمام هذا الواقع زرنا الرئيس سلام وأبلغناه موقفنا الواضح مع أهالي الشويفات، ونترك هذا الأمر بيده وبإدارته، وسنبقى على تواصل تام مع دولته، لنرى ما هي الحلول التي يمكن طرحها بمسؤولية، وأن تكون خاضعة للنمط والمعيار البيئي والصحي المطلوبين”.

وردا على سؤال أكد عدم موافقته على مطمر الكوستابرافا “منذ اليوم الأول الذي تم التداول فيه ولغاية اليوم”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في جرد العاقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأحد 10 نيسان 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 11 /4 /2016 ولغاية 15 /4/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة  16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——–

ramzi jreij

جريج خلال عشاء الكاثوليكي العالمي للصحافة:

ما من أحد يريد تهميش المسيحيين اذا عقدوا العزم على استكمال مشروع الدولة

(أ.ل) – أقام الاتحاد “الكاثوليكي العالمي للصحافة (أوسيب لبنان)” حفل عشائه السنوي في “مطعم النخيل” – ضبيه، في حضور وزير الاعلام رمزي جريج، القس ادغار طرابلسي ممثلا رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون، ساسين ساسين ممثلا رئيس “حزب الكتائب” النائب سامي الجميل، ايلي أبي طايع ممثلا رئيس “حزب القوات” سمير جعجع، العميد جهاد فرسان ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، العميد ميلاد خوري ممثلا المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، العميد نبيل حنون ممثلا المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ، وحشد من الاعلاميين، رؤساء البلديات، رؤساء الجامعات، مخاتير، هيئات الروحية والإجتماعية.

ثم ألقى جريج كلمة، دعا فيها إلى “انتخاب رئيس للبلاد في أسرع وقت تمهيدا لإعادة تكوين سلطة فاعلة عبر انتخابات نيابية، تتم وفقا لقانون عصري وعادل يؤمن التمثيل الحقيقي لكل مكونات الوطن”، مشيرا إلى انه “لولا الدور الثقافي والحضاري الذي لعبه المسيحيون، لما كان لمشرقنا العربي اليوم الحضارة التي يتميز بها، والتي يحاول الإرهابيون التكفيريون طمسها”.

وتابع: “عندما يعي الجميع، المسلمون قبل المسيحيين، أهمية هذه الرسالة لا تعود مسألة الوظيفة ذات أهمية، ولا تعود المناصب تعني كثيرا، لأن الجوهر يكون محفوظا، وتكون معه حتمية تطعيم إدارات الدولة بالعنصر المسيحي حاجة إسلامية قبل أن تكون مطلبا مسيحيا. لأنه ما من أحد في لبنان يريد تهميش المسيحيين اذا عقدوا العزم على استكمال مشروع الدولة وعلى التمسك بهويتهم الوطنية”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأحد 10 نيسان 2016 البيان الآتي:

واعتباراً من 9 /4 /2016 ولغاية 16 /4/ 2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة  12.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية المغيتة – ضهر البيدر، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة. واعتباراً من 4 / 4 / 2016 ولغاية 16 / 4 / 2016، ستقوم وحدات من الجيش في منطقة حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات من على متن الطوافات بالذخيرة الحية ورمايات أرضية بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة. واعتباراً من 1 /4 /2016 ولغاية 30 /6/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

وإعتباراً من 21 / 3 / 2016 ولغاية 1 / 7 / 2016، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق رأس مسقا – الكورة، جبل الملاح – عكار، تربل – طرابلس وحامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستعمال القنابل الصوتية والدخانية.-انتهى-

——–

mhm raed

رعد: ارشدوني الى فضيحة إنكشفت في هذا البلد وحوكم المسؤول عنها

وشعب المقاومة لم يعد يقبل بالوضع

(أ.ل) – سأل رئيس “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، عن سبب منع قناة المنار من أن تطل وتعبر عن رأي المقاومين وجمهورها وأن تطرح قضية المقاومة في المنتديات وفي المحافل المحلية والإقليمية والدولية، مستهجنا كيف ان “الذين يدعون حماية الديموقراطية في العالم، يقبلون بقمع رأي شريف يصدر عن شعب شريف، فيصمتون ولا يحركون ساكنا!”.

كلام رعد جاء خلال احتفال، أقامه “حزب الله” بمناسبة مرور أربعين يوما على “استشهاد القائد علي احمد فياض (الحاج علاء)”، في حسينية أنصار الجنوبية، في حضور مسؤول العلاقات العربية في الحزب الشيخ حسن عز الدين، ومعاون رئيس المجلس التنفيذي الشيخ عبد الكريم عبيد، ولفيف من العلماء وشخصيات وفعاليات إجتماعية وبلدية.

وعن الإنتخابات النيابية، قال: “شعبنا يستحق أن يكون في هذا البلد قانون إنتخاب يمنحه حق اختيار الممثلين الحقيقيين، فلا يكون في المجلس النيابي تمثيل لا يعكس التمثيل الواضح في الأحياء والبلدات والمدن، الحضور الشعبي يجب أن يتناسب مع التمثيل النيابي والوزن الشعبي يجب أن يتوازن مع التمثيل النيابي حتى يستطيع الناس عبر ممثليهم أن يحاكموا المسؤولين. ارشدوني الى فضيحة إنكشفت في هذا البلد وحوكم المسؤول عنها منذ ما سمي باستقلال لبنان إلى هذا اليوم؟ لأن التدجيل والتلفيق على الناس هو سيد الموقف، شعب المقاومة لم يعد يقبل أن يبقى الوضع على ما هو عليه”.

وللذين يتحدثون عن تعطيل إنتخاب رئيس للجمهورية، قال: “جدول طاولة الحوار في عين التينة برعاية دولة الرئيس نبيه بري مع كل الأطراف السياسية متمثلة فيه، لم يكن نقطة واحدة وإنما عبارة عن ست أو سبع نقاط. ومنذ الجلسة الأولى كان اتفاق ان نتحاور من أجل أن نصل إلى نتيجة نهائية في كل نقطة، لكن إذا حسمنا النقطة الأولى لا نذهب إلى التنفيذ قبل أن نتفق على النقاط الأخرى. إذا، لا يوجد فريق يعطل انتخاب رئيس بالمعنى السياسي والعملي، بل هناك طاولة حوار ينبغي أن تنتهي إلى نتائج في كل النقاط التي يجري التحاور حولها، ثم نبدأ بتنفيذها واحدة تلو الأخرى، ولا مانع من أن نبدأ بإنتخاب رئيس الجمهورية. أقول ذلك حتى لا يبقى الناس والرأي العام متأثرين بهذه الأكاذيب والشائعات والإتهامات بأن هذا الفريق يعطل إنتخاب الرئيس. ثمة إتفاق علينا أن نلتزم به جميعا وإذا لم تلتزموا به قولوا للناس أنكم لا تريدون قانون إنتخاب جديد، وأنكم لا تريدون لامركزية إدارية، وأنكم لا تريدون تفعيلا للمجلس النيابي .. لماذا الكذب على الناس وتضليلهم، أنتم تعطلون إنتخاب رئيس للجمهورية لأنكم لا تنفتحون للتوصل إلى نتائج في النقاط الأخرى، أوليسوا هم الذين يقولون نحن لن ننزل إلى المجلس النيابي إلا بشرط كذا وكذا، أوليسوا هم الذين يقولون نحن لن نقبل أن يناقش قانون إنتخاب إلا عندما يحصل إنتخاب لرئيس الجمهورية، هم الذين يعطلون، هم الذين يريدون أن يبقى نفوذهم متفردا وأن يبقى استئثارهم في السلطة هو الحاكم في البلد”.-انتهى-

———

bshara alraii

الراعي من عين الريحانة: نطالب الأحزاب بإبعاد الانتخابات البلدية

عن التجاذبات السياسية والعائلية

(أ.ل) – زار البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في محطته الثالثة مستوصف بلدية عين الريحانة، وباركه برش الماء المقدس، وذلك في اطار زيارته الراعوية الى نيابة صربا المارونية، والتي تتخللها محطات في عدد من البلدات.

وكان قد استقبله أمام كنيسة سيدة الخلاص في عين الريحانة، قائمقام كسروان جوزف منصور، رئيس البلدية فانسان البستاني وأعضاء المجلس البلدي والمختار، لجنة الوقف والأخويات والحركات الرسولية. وبعد مباركة المستوصف، سيترأس الراعي الذبيحة الإلهية في كنيسة سيدة الخلاص – عين الريحانة، يعاونه النائب البطريركي عن نيابة صربا المطران بولس روحانا، كاهن رعية سيدة الخلاص الخوري جوزف روكس والأب عبدو ابوخليل. وخدمت القداس جوقة الرعية، في حضور قائمقام كسروان جوزف منصور، رئيس بلدية عين الريحانة وأعضاء المجلس البلدي، الرئيسة العامة لراهبات دير مار يوحنا المعمدان الام ماري مغامس، رئيسة دير مار الياس – جعيتا الأخت دولي شعيا، رؤساء بلديات ومخاتير المنطقة ومنسقي وممثلي الأحزاب في البلدة، الأخويات والحركات الرسولية والكشفية إضافة الى حشد من المؤمنين وجمهور الدير ومختار البلدة.

وقال الراعي “في هذه المرحلة الاستعدادية للانتخابات البلدية، نطالب الأحزاب والقوى السياسية عدم التدخل بشأنها، بل احترام هذا الاستحقاق على أنه أهلي ومحلي وإنمائي، وإبعاده عن التجاذبات السياسية والحزبية والعائلية. نحن لا نريد إطلاقا التنازل عن نظامنا الديموقراطي، في ما يختص بتداول السلطة وحرية كل مواطن في الإدلاء بصوته من دون إكراه أو إغراء أو غش، واضعا نصب عينيه المصلحة العامة. وله أن يختار وفقا لضميره من هو الأصلح، المميز بروح الخدمة المقرونة بالكفاءة والفعالية، والمتحلي بالقيم الإنسانية والروحية والغيرة على الصالح العام، والتجرد من المصالح الشخصية والفئوية (راجع شرعة العمل السياسي، ص51)”.

وتابع: “نرجو أن تكون الانتخابات البلدية، التي نحرص كل الحرص على إجرائها في مواعيدها، أن تكون مثالا لانتخاب رئيس للجمهورية الذي لا نجد أي مبرر لعدم إجرائه حتى اليوم، خلافا للدستور، وللانتخابات النيابية التي لم تجر في حينها، بل استبدلت بالتمديد مرتين وبمخالفة الدستور”.-انتهى-

———

بلدية بيروت تواصل رش المبيدات لمكافحة الحشرات

(أ.ل) – صدر عن دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت البيان الآتي: “تكثف الورش التابعة لمصلحة الصحة العامة في بلدية بيروت اعمال رش المبيدات لمكافحة موجة الحشرات ولا سيما البعوض التي تجتاح العاصمة ولبنان بعامة، كما طلبت الادارة البلدية الى متعهدي الرش تكثيف العمل وفق الطاقة التي تتناسب علميا مع الحالة الراهنة لمواجهة هذه الآفة”.-انتهى-

——–

hashem safidin

السيد صفي الدين: الدولة لا تبنى إلاّ بالمواطنة الحقيقية

والحفاظ على القضايا الوطنية والسياسة المستقلة

(أ.ل) – أكد رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله السيد هاشم صفي الدين أن “المقاومة تحافظ في نهجها السياسي على مصداقيتها، وعلى خطها ونهجها وتميّزها في العمل السياسي، وتتحدث عن الأولويات بوضوح”، مشيرا الى انه “على الجميع أن يعرف اليوم في ظل ما نشهده من فساد مستشرٍ في مرافق وأجهزة الدولة، أن هذا الأمر كبير جدًا”، لافتا الى “أن هذا الفساد ليس موجوداً من اليوم، وإنما كان موجوداً منذ فترة من الزمن، ولكن ظهر منه في هذه الأيام هذه المشاهد البشعة وهذه المصاديق الشنيعة، وهو يدل على شيء واحد، في أن الذين ادعوا لسنوات أنهم بنوا دولة ووطناً، لم يبنوا لا دولة ولا وطنًا، بل قامت كل سياساتهم على صفقات البيع وشراء المواقف، وكانوا يدفعون لبعض الناس والسياسيين والمأجورين لكي يغطوا لهم أخطائهم واشتباهاتهم ومفاسدهم”…

وخلال الاحتفال التكريمي الذي أقامه حزب الله للشهيد المجاهد اسماعيل نايف حلاوي في حسينية بلدة كفركلا الجنوبية بحضور عدد من القيادات الحزبية، ورجال دين وفعاليات وشخصيات وحشد من الأهالي، اضاف السيد صفي الدين :”حينما كنّا نتحدث قبل سنوات طويلة عن أن بناء الدولة يحتاج إلى صدق وثقافة وطنية صادقة ومخلصة، وإلى سياسة واقتصاد مستقلان، وإلى رؤية وطنية واضحة، كان هؤلاء يقولون لنا ليس هناك من داع لكل هذا الأمور، وأنه بقليل من الأموال نأخذها من هذه الدولة أو تلك الدول التي تبتز لبنان الآن بالمواقف، إضافة إلى الدعم الخارجي، يمكننا أن نكوّن دولة، ولكن في الحقيقة، هو أنه بأموال الذين يمنّون على لبنان بالهبات، وببعض الدعم الدولي الذي يريد مقابله مواقف الذل والاستسلام أمام الإسرائيلي، يمكن أن تُبنى دولة الفساد التي نراها اليوم، وأما الدولة الحقيقية، فإنها لا تبنى إلاّ بثقافة المواطنة الحقيقية، والحفاظ على القضايا الوطنية والسياسة المستقلة والاقتصاد المستقل، وبغير ذلك لا تبنى دولة.” وخلص شدد السيد صفي الدين الى أن “كل الفساد الذي يراه اللبنانيون اليوم وتشمئز منه النفوس، هو نتاج سياسات الاستزلام التي تمرّس عليها البعض، في حين أنه كان يقدّم نفسه بأنه بنى وطناً ومؤسسات، وهو في الواقع لم يبني شيئاً، بل إن هؤلاء هم المسؤولون وهم الذين يجب أن يحاكموا أمام كل الناس على كل ما ارتكبوه من جنايات ومفاسد وأخطاء، وعن كل ما صنعوه من أوهام حينما كانوا يقولون للناس إننا بنينا بلداً ووطناً ومؤسسات”.-انتهى-

——–

ياغي: تغيير قريب في المنطقة يرافقه انتهاء المحن والفتن

(أ.ل) – أكد مسؤول منطقة البقاع في “حزب الله” محمد ياغي أن “الحملة على الحزب لتشويه صورته لم تلق التجاوب الذي كان يتوقعه المتحاملون عليه”، مؤكدا ان “الشعوب والأنظمة في تونس واليمن وسوريا وبلدان عربية أخرى تقف بجانب الحزب في لبنان”.

ورأى خلال احتفال نظمته السرايا اللبنانية لمقاومة الاحتلال الاسرائيلي في حسينية الامام الخميني بمدينة بعلبك، رأى أن “تغييرا قريبا سيحدث في المنطقة يرافقه انتهاء المحن والفتن التي تعيشها”.-انتهى-

——-

masaref (2)

جمعية مصارف لبنان: الوضع الاقتصادي والمالي والمصرفي كانون الثاني 2016

 (أ.ل) – في شهر كانون الثاني 2016، تراجعت غالبية مؤشرات قطاع الاقتصاد الحقيقي قياساً على ما كانته في الشهر الأخير من العام 2015. فقد سجل ميزان المدفوعات عجزاً كبيراً تجاوز 700 مليون دولار، فيما ارتفع الدين العام الإجمالي قليلاً ليصل إلى 70.6 مليار دولار في نهاية كانون الثاني 2016. أما النشاط المصرفي المعبَّر عنه بإجمالي الموجودات/المطلوبات في المصارف التجارية، فارتفع على نحو بسيط ليبلغ 186.2 مليار دولار في نهاية الشهر الأول من العام 2016. على صعيد آخر، ارتفعت احتياطيات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية إلى 31.6 مليار دولار في نهاية كانون الثاني 2016 وبقيت معدلات الفائدة على سندات الخزينة بالليرة مستقرة خلال الشهر المذكور.

أولاً – الوضع الاقتصادي العام

الشيكات المتقاصة

في كانون الثاني 2016، تراجعت القيمة الإجمالية للشيكات المتقاصة إلى ما يعادل 5774 مليون دولار مقابل 5974 مليون دولار في الشهر الذي سبق و5821 مليون دولار في كانون الثاني 2015. وتراجعت قيمة الشيكات المتقاصة بنسبة 0.8% في الشهر الأول من العام 2016 بالمقارنة مع الشهر الأول من العام 2015 فيما تراجع معدّل دولرة قيمة الشيكات المتقاصة إلى 70.4% في كانون الثاني 2016 مقابل 74.4% في كانون الثاني 2015، كما يتبين من الجدول أدناه.

جدول رقم 1

تطور الشيكات المتقاصة في الشهر الأول من السنوات 2013 – 2016

pic1

حركة الاستيراد

في كانون الثاني 2016، بلغت قيمة الواردات السلعية 1494 مليون دولار مقابل 1841 مليون دولار في الشهر الذي سبق و1340 مليون دولار في كانون الثاني 2015، لتكون الواردات السلعية قد ازدادت بنسبة 11.5% في الشهر الأول من العام 2016 مقارنة مع الشهر الأول من العام 2015، في حين ازدادت الكميات المستوردة بنسبة كبيرة بلغت 32.4%.

وتوزعت الواردات السلعية في كانون الثاني 2016 بحسب نوعها كالآتي: احتلت المنتجات المعدنية المركز الأول كالعادة وشكلت حصتها 24.9% من المجموع، تلتها منتجات الصناعة الكيميائية (10.4%)، فالآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (9.6%)، ثم معدات النقل (8.6%)، فمنتجات صناعة الأغذية (7.8%). وعلى صعيد أبرز البلدان التي استورد منها لبنان السلع في الشهر الأول من العام 2016، حلت الصين في المرتبة الأولى إذ بلغت حصتها 12.9% من مجموع الواردات، لتأتي بعدها الولايات المتحدة الأميركية (6.8%)، ثم إيطاليا (6.4%)، فالإتحاد الروسي (6.1%)، فألمانيا (5.4%).

جدول رقم 2

pic2

حركة التصدير

في كانون الثاني 2016، تراجعت قيمة الصادرات السلعية إلى 186 مليون دولار، وهو أدنى مستوى شهري لها منذ 9 سنوات، مقابل 236 مليون دولار في الشهر الذي سبق و250 مليون دولار في الشهر الثاني 2015، وبذلك تكون الصادرات السلعية قد سجلت تراجعاً بنسبة 25.6% في الشهر الأول من العام 2016 بالمقارنة مع الشهر الأول من العام 2015.

وتوزعت الصادرات السلعية في كانون الثاني 2016 بحسب نوعها كالآتي: احتلت منتجات صناعة الأغذية المركز الأول وبلغت حصتها 18.1% من مجموع الصادرات، تلتها الأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمعادن الثمينة (14.8%)، فالآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (12.9%)، ثم منتجات الصناعة الكيميائية (11.6%)، فالمعادن العادية ومصنوعاتها (10.7%). ومن أبرز البلدان التي صدر إليها لبنان السلع في الشهر الأول من العام 2016، نذكر: المملكة العربية السعودية التي احتلت المرتبة الأولى وبلغت حصتها 11.8% من إجمالي الصادرات السلعية، تلتها الإمارات العربية المتحدة (11.1%)، فجنوب أفريقيا (9.5%)، ثم سورية (7.0%)، فالعراق (6.3%).

جدول رقم 3

الصادرات السلعية في الشهر الأول من السنوات 2013 – 2016

pic3

الحسابات الخارجية

  • في كانون الثاني 2016، بلغ عجز الميزان التجاري 1308 ملايين دولار مقابل عجز أعلى قدره 1605 ملايين دولار في الشهر الذي سبق وعجز أدنى قيمته 1090 مليون دولار في كانون الثاني 2015.
  • في كانون الثاني 2016، سجلت الموجودات الخارجية الصافية لدى الجهاز المصرفي والمؤسسات المالية تراجعاً بما يقارب 719 مليون دولار، مقابل تراجعها بقيمة 372 مليون دولار في الشهر الذي سبق وتراجعها بقيمة 280 مليون دولار في كانون الثاني 2015.

قطاع البناء

  • في كانون الثاني 2016، تراجعت مساحات البناء المرخص بها لدى نقابتي المهندسين في بيروت والشمال إلى 118 ألف متر مربع (م2) مقابل 1079 ألف م2 في الشهر الذي سبق و851 ألف م2 في كانون الثاني 2015. وبذلك، تكون تراخيص مساحات البناء قد سجلت تراجعاً نسبته 4.7% في الشهر الأول من العام 2016 بالمقارنة مع الشهر الأول من العام 2015.

جدول رقم 4

تطور مساحات البناء المرخص بها في الشهر الأول من السنوات 2013 – 2016

pic4

  • في كانون الثاني 2016، بلغت قيمة الرسوم العقارية المستوفاة عبر مختلف أمانات السجل العقاري 63.6 مليار ليرة مقابل 99.1 مليار ليرة في الشهر الذي سبق و67.7 ملياراً في كانون الثاني 2015. وتراجعت هذه الرسوم بنسبة 6.1% في الشهر الأول من العام 2016 مقارنة مع الشهر ذاته من العام 2015.
  • على صعيد كميات الإسمنت المسلمة، فقد بلغت 448 ألف طن في كانون الأول 2015 مقابقل 482 ألف طن في الشهر الذي سبقه و445 ألف طن في كانون الأول 2014، وتراجعت كميات الإسمنت بنسبة كبيرة بلغت 8.6% في العام 2015 قياساً على العام 2014.

قطاع النقل الجوي

  • في كانون الثاني 2016، بلغ عدد الرحلات الإجمالية من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي 5729 رحلة، وعدد الركاب القادمين 243144 شخصاً والمغادرين 298369 شخصاً والعابرين 5096 شخصاً. وعلى صعيد حركة الشحن عبر المطار في الشهر الأول من العام 2016، بلغ حجم البضائع المفرغة 3708 أطنان مقابل 1905 أطنان للبضائع المشحونة.
  • وفي كانون الثاني 2016، وبالمقارنة مع الشهر ذاته من العام الذي سبقه، ارتفعت كل من حركة القادمين بنسبة 7.8% وحركة المغادرين بنسبة 8.4% وعدد الرحلات بنسبة 12.2% في حين تراجعت حركة شحن البضائع عبر المطار بنسبة 2.8%.

جدول رقم 5

حركة مطار رفيق الحريري الدولي وحصة “الميدل ايست”

منها في الشهر الأول من العامين 2015 – 2016

pic5

حركة مرفأ بيروت

في كانون الثاني 2016، بلغ عدد البواخر التي دخلت مرفأ بيروت 153 باخرة، وحجم البضائع المفرغة فيه 614534 طناً والمشحونة 68375 طناً، وعدد المستوعبات المفرغة 23388 مستوعباً. وفي الشهر الأول من العام 2016 وبالمقارنة مع الشهر ذاته من العام الذي سبقه، ارتفع كل من عدد البواخر بنسبة 15.0% وحجم البضائع المفرغة بنسبة 18.2% وحجم البضائع المشحونة بنسبة 24.1% وعدد المستوعبات المفرغة بنسبة 27.8%.

بورصة بيروت

في كانون الثاني 2016، بقيت حركة بورصة بيروت متواضعة، إذ بلغ عدد الأسهم المتداولة 4478596 سهماً قيمتها الإجمالية 38.5 مليون دولار مقابل تداول 4158263 سهماً قيمتها الإجمالية 32.1 مليون دولار في كانون الأول 2015 (2934443 سهماً بقيمة 18.8 مليون دولار في كانون الثاني 2015). وانخفضت قليلاً قيمة الرسملة السوقية من 11252 مليون دولار في نهاية كانون الثاني 2015 إلى 11220 مليون دولار في نهاية كانون الأول 2015 ثم إلى 11088 مليون دولار في نهاية كانون الثاني 2016.

وفي كانون الثاني 2016، استحوذ القطاع المصرفي على نسبة 91.2% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في بورصة بيروت، مقابل 8.6% لشركة سوليدير بسهميها “أ” و”ب” و0.2% للقطاع الصناعي.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *