الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 7 نيسان 2016 العدد 4065

نشرة الخميس 7 نيسان 2016 العدد 4065

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب والبقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 7 نيسان 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 15.20 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.15 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——–

abd muhsin husseini

رئيس إتحاد بلديات صور كرم قائد موقع المنصوري في الكتيبة الايطالية

(أ.ل) – أقام رئيس إتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني، حفلا على شرف قائد موقع المنصوري في الكتيبة الايطالية العاملة ضمن إطار اليونيفيل الكولونيل ماستيمليانو كوارتو، في حضور قائد منطقة جنوب الليطاني في الجيش اللبناني العميد الركن شربل أبو خليل ممثلا بالعقيد مزهر، رئيس غرفة عمليات قطاع جنوب الليطاني في الجيش اللبناني العميد عباس زمط، المسؤول التنظيمي ل”حركة أمل” في إقليم جبل عامل علي إسماعيل وعدد من رؤساء البلديات.

بداية القى رئيس الاتحاد كلمة أشاد فيها ب”دورالكولونيل كوارتو طيلة مدة خدمته في قوات حفظ السلام الايطالية وفي تحقيق السلام في منطقة جنوب لبنان، الى جانب الجيش اللبناني تحت مندرجات القرار 1701″، مؤكدا “عمق العلاقة المتينة بين اليونيفيل وأبناء المجتمع الجنوبي الذي يحتضنهم كأبناء له”.

أضاف: “العلاقات التاريخية بين لبنان وإيطاليا تجعلنا نعمل جميعا لتطوير وتعزيز هذه العلاقة لا سيما على المستوى الثقافي والانساني، كما نوه ب”التقديمات التي تقوم بها الكتيبة الايطالية للقرى الجنوبية مما رفع من شأنها الانمائي”.

بدوره إعتبر الكولونيل كوارتو أن “هناك العديد من القواسم المشترك بيننا نحن الشعب اللبناني والايطالي”، مشيدا ب”العلاقات الاخوية التي نسجتها قوات اليونيفيل الايطالية مع أبناء المجتمع المحلي”.

وقال: “أنا أغادر منطقة عزيزة على قلبي وأصبحت جزءا من ذاكرتي التي سوف أحملها الى بلدي وسوف أحكيها لأولادي وأقول لهم هناك بلد جميل إسمه لبنان وشعب طيب يحسن التعامل والتعاطي مع الشعوب الاخرى، وآمل أن يبقى الامن والاستقرار يعم هذه المنطقة”.

وختم “أشيد بالتنسيق الدائم مع الجيش اللبناني، وأنوه بالعلاقة الجيدة مع رؤساء البلديات الذين كان لي التعاطي المباشر معهم وكان هناك تنفيذ للعديد من المشاريع في القرى الجنوبية”.

وفي الختام جرى تبادل الدروع التقديرية بين الحسيني وكوارتو.-انتهى-

———

 nabih berri

بري التقى العريضي والمدير العام لوزير العدل وتويني وزوارا

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة النائب غازي العريضي.

ثم استقبل الرئيس بري المدير العام لوزير العدل القاضية ميسم النويري.

واستقبل ايضاً النائب نايلة تويني والزميلين نبيل بومنصف وغسان حجار.-انتهى-

——-

tamam salam

سلام عرض مع وفد التجمع لفك الحصار عن جل الديب والمتن

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الكبير، وفدا من “التجمع لفك الحصار عن جل الديب والمتن”، برئاسة أدوار أبو جودة.-انتهى-

——

 

saad aldin hariri

الحريري عرض مع بون التحضيرات لزيارة هولاند الى بيروت والتقى شخصيات

(أ.ل) – استقبل الرئيس سعد الحريري، اليوم في “بيت الوسط”، السفير الفرنسي في لبنان إيمانويل بون في حضور نادر الحريري، وتم عرض للتطورات في لبنان والمنطقة والتحضيرات الجارية لزيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى بيروت منتصف الشهر الحالي.

كما استقبل الرئيس الحريري وفدا من حزب “الرامغافار” برئاسة ميكايل فايجيان وعضوية النائب السابق أغوب قصارجيان والسيد سيفاك أغوبيان، واستقبل مدير مكتب وكالة “الأنباء السعودية” في لبنان حسن العنزي وعرض معه شؤونا إعلامية. كما استقبل النائب السابق طلال المرعبي يرافقه نجله وعرض معه شؤونا عامة. وظهرا التقى الحريري في “بيت الوسط” الوزير السابق زياد بارود وعرض معه الأوضاع العامة في البلاد.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط ينطا – البقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 7 نيسان 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة ينطا- البقاع الغربي.-انتهى-

——–

sami gmaiel

 النائب الجميل بحث مع الخازن في الاستحقاقات الوطنية

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل، النائب السابق فريد هيكل الخازن، في حضور نائب الرئيس الدكتور سليم الصايغ، وتم البحث في الاستحقاقات الوطنية والملفات المطروحة.-انتهى-

——

mhm raed

رعد عرض مع سفير فرنسا الاوضاع وأهداف زيارة هولاند الى لبنان

(أ.ل) – استقبل رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد سفير فرنسا في لبنان ايمانويل بون، وتم البحث في أوضاع لبنان والمنطقة.

وأوضح بيان للكتلة، أن “السفير الفرنسي أكد اهتمام بلاده الدائم بلبنان”، مشيرا الى أن الحديث “تطرق الى أهداف الزيارة المرتقبة خلال الشهر الحالي للرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الى لبنان ودلالتها الواضحة على العلاقة القوية القائمة بين البلدين”.-انتهى-

——–

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: حجب المنار خدمة مجانية للكيان الصهيوني وحلفائه

(أ.ل) – استنكر نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان “قرار شركة نايل سات بحجب قناة المنار، في اجراء تعسفي جائر لا يستند الى اي معايير مهنية وينافي الحق والحقيقة ويشكل انتهاكا للحرية الاعلامية التي كانت جمهورية مصر العربية احد قواعدها في العالم العربي والاسلامي، فهذا القرار ليس له ما يبرره على الاطلاق وعلى ادارة النايل سات التراجع عنه اذ يفاقم من اجواء التوتر الذي تشهده منطقتنا العربية، فيما المطلوب ان يفتح العرب والمسلمون كل قنوات التواصل والاتصال في ما بينهم”. واكد قبلان “ان قناة المنار تعبر عن صوت المقاومة في عالمنا وهي تخدم قضايا الوحدة والممانعة وتتصدى للاعلام الصهيوني والتكفيري وتحتضن القضايا المحقة للشعوب العربية والاسلامية وحجبها خدمة مجانية للكيان الصهيوني وحلفائه”.-انتهى-

——–

mustafa hamdan

العميد حمدان: لرفع شعار من اين لك هذا

(أ.ل) – انتقد أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان في بيان الرئيس سعد الحريري الذي “ينظر في مكافحة الفقر المدقع”.

كما انتقد حمدان، النائب وليد جنبلاط ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، مشددا على “رفع شعار “من أين لك هذا” في وجه الصوص والكتبة، ومحاصرتهم في قصورهم”.

وقال:”التخاذل والتمسك بنفاق المذهبيين والطوائفيين يعني ان على لبنان الوطن السلام”.-انتهى-

——-

giwaa ibrahim

ابراهيم مكرما في مطرانية الروم الكاثوليك:

لتكريس مفهوم لبنان الانسان والرسالة العابر للطوائف والمذاهب

(أ.ل) – كرم متروبوليت بيروت وجبيل وتوابعهما للروم الملكيين الكاثوليك المطران كيرلوس بسترس والمجلس الاعلى للطائفة ومجلس ابرشية بيروت، المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، في حفل اقيم في مقر المطرانية في بيروت، وحضره وزير السياحة ميشال فرعون، السفير البابوي غابريال كاتشا، النائبان نعمة طعمة وميشال موسى، الوزيران السابقان نقولا صحناوي وسليم جريصاتي، المدير العام لامن الدولة اللواء جورج قرعة، رئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي روجيه نسناس، وحشد من الشخصيات السياسية والاقتصادية والاعلامية والاجتماعية وكبار موظفي الادارة وضباط الامن العام واعضاء من المجلس الاعلى للروم الكاثوليكي والمجلس الابرشي في مطرانية بيروت.

والقى المطران بسترس كلمة للمناسبة رحب فيها باللواء ابراهيم والحضور.

وتحدث اللواء ابراهيم فقال: “لطائفة الروم الملكيين في قلبي مكانة كبيرة، فهي احدى الطوائف المؤسسة لدولة لبنان الذي أهدته نخبة رجالاتها، وصاغت تاريخه الحديث، مستوحية الدور الرائد الذي اضطلعت به في بعث النهضة العربية وتطوير لغة الضاد: طباعة مع الشماس عبدالله زاخر في العام 1731 في الخنشارة، وكانت المطبعة العربية الأولى التي اختصت بطباعة الكتب الدينية وتبسيط قواعدها من صرف ونحو واعراب مع اليازجيين ناصيف وابراهيم، وتأريخ وقوعات الاحداث في جبل لبنان وسائر الولايات العثمانية مع بطرس كرامة ونقولا الترك، وبزوغ فجر الصحافة العربية مع جريدة “الاهرام” لمؤسسيها في ارض الكنانة سليم وبشارة تقلا”.

اضاف: “طول الكلام عن هذه الطائفة الكريمة التي اعطت الشرق أحبارا سطعوا في سمائه كأنجم، لا ينتهي. فزرعوا الفضائل واطلقوا كلمة الحق في وجه الطغيان وانحازوا الى الحق السليب في فلسطين، وناصروا القضايا العربية، وانتصروا للانسان وحملوا صليب ايمانهم على جلجلة المعاناة الموصولة في هذه المنطقة من العالم التي يتهددها الارهاب. وأراني مشدودا ايضا الى الدور الذي قام به كبار من هذه الطائفة في بناء دولة الاستقلال من المغفور لهم: سليم وفيليب تقلا، هنري فرعون، جورج حكيم، جوزف ابوخاطر، نصري المعلوف، جوزف سكاف، ادوار غرة، نجيب صدقة وسواهم من الأعلام الذين اتسموا بالنبوغ وعمق الثقافة وصدق الوطنية، وساهموا بكفاية وفعالية في توطيد ركائز الدولة التي ما فتئت قائمة، رغم العواصف والرياح”.

واكد “ان طائفة الروم الكاثوليك الزاخرة بالمبدعين في غير مجال من مجالات الحياة، هي طائفة العيش الواحد في وطن يتميز بالتنوع ومنتشرة في المناطق اللبنانية. تشد ابناءها الى ثقافة الحياة المشتركة مع مواطنيهم من الطوائف الاخرى، وهذا ما ينبغي الحفاظ عليه مهما كلف الامر من تضحيات. فلبنان الاحادي مآله الزوال، ولبنان الغني بتنوعه منتصر لا محالة. ولسوف ينتصر صادا محاولات اغتياله التي تتبدى بأشكال شتى، فلن يبخل ابناء هذا الوطن يوما في الدفاع عن وطنهم وارضهم”.

وقال: “ان مبادرتكم تركت في نفسي اثرا كبيرا، واعتبر هذا التكريم عبئا على كاهلي ان لم اثمره في متابعة المهمات التي اقوم بها من اجل تكريس مفهوم “لبنان الانسان”، “لبنان الرسالة” العابر للطوائف والمذاهب التي اختصه بها البابا القديس يوحنا بولس الثاني، وتوفير كل المقومات الداعمة لوطننا. ويشرفني ان يأتي التكريم هذا على يدكم لأنكم ابن مدينة الشمس، وخبرتم ما تعنيه ثقافة العيش وما ترمز اليه من قيم روحية وانسانية سامية”.

اضاف “يعجز لساني عن وصف ما يخالجني من تقدير لشخصكم الوقور، واعجاب كبير بتفانيكم وثقافتكم الواسعة وغيرتكم الابوية على ابناء ابرشيتكم وحرصكم الدائم على الكرازة بتعاليم السيد المسيح واشاعة روح المحبة ودعوتكم الملحة الى التقارب بين اتباع الديانات السماوية ولا سيما الاسلام والمسيحية، لأن ما يجمع بينهما اعمق واشمل واثبت من الظواهر الشاذة التي تنسب الى الدين الحنيف وهو منها براء”.

واكد “ان الوسام الذي سيزين في الصدر، سيزيدني اعتزازا وشعورا بالوفاء لطائفة الروم الملكيين وهي درة في تاج العطاء غير المحدود. شكرا لجميع الذين شاركوا في هذه المناسبة. جزاكم الله خيرا. معا كنا، معا سنبقى يدا بيد نرفع مداميك لبنان عالية لبنة لبنة، فنرتفع به ومعه الى الذرى الذي يستحق، الى الارز الخالد في شواهق الامم.”. وختاما قدم ابراهيم الى المطران بسترس درع الامن.-انتهى-

——-

abd allatif daryan

دريان من وارسو: خطورة الوضع في لبنان تستدعي عملية عاجلة لانتخاب رئيس

(أ.ل) – دعا مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان “الدول الصديقة والمحبة للبنان إلى المساعدة في التوصل لاتفاق بين اللبنانيين بانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية بعد سنتين من الفراغ والشلل في مؤسسات الدولة”.

كلام المفتي دريان جاء بعد زيارته القصر الجمهوري في وارسو ولقائه الوزير في رئاسة الجمهورية البولندية لشؤون العلاقات الدولية فويتك كولارسكي الذي نقل له تحيات رئيس الجمهورية البولندية الموجود خارج البلاد، وأبلغه بترحيب الرئاسة البولندية بزيارته وجهوده في نشر ثقافة الاعتدال.

وقال المفتي دريان: “ان خطورة الوضع في لبنان تستدعي عملية عاجلة لانتخاب رئيس للجمهورية فلا استقرار ولا امان بدون رئيس متوافق عليه، والتأخير بالانتخاب يزيد الأمر تعقيدا لإنجاز هذا الاستحقاق مما يتطلب من الجميع التسهيل والتنازل والتضحية لمصلحة الوطن الذي يعاني من ترهل وشلل في مؤسساته”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في رأس مسقا – طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 7 /4/2016 البيان الآتي:

بتاريخ 8 /4 / 2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.-انتهى-

——

katholic7-4-2016

ندوة حول “اليوم الوطني لذوي الصعوبات التعليميّة” بهدف التوعية

وللإعلان عن نشاطاتها لهذه المناسبة في المركز الكاثوليكي للإعلام الخميس

(أ.ل) – عقدت قبل ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، والمؤسسات التربوية، ندوة حول “اليوم الوطني لذوي الصعوبات التعليمية” للإعلان عن سلسلة نشاطات بهدف التوعية على هذه المناسبة، تبدأ بلقاء لعدد من المدارس الخاصة والرسمية في ثانوية السيدة للراهبات الأنطونيات – الجمهور، يوم السبت 16 نيسان الحالي، برعاية الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية في لبنان وبالتعاون مع مركز سكيلد.

شارك في الندوة مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، أمين عام المدارس الكاثوليكية ومنسّق اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة الأب بطرس عازار الأنطوني، رئيسة الثانوية المضيفة الأخت نزها الخوري، أمين عام المدارس الانجيلية والمدير التنفيذي لمركزسكيلد ومنسق اليوم الوطني د. نبيل قسطه، وحضرها د. أنيس مسلّم، والأب انطوان عطالله، والإعلاميين والمهتمين.

الخوري أبو كسم

بداية رحب الخوري عبده أبو كسم باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر بالحضور وقال: “تتمحور ندوتنا اليوم حول مساندة التلاميذ ذوي الإحتياجات والصعوبات التعليمية الخاصة ويكرّس له يوم 22 نيسان من كل عام، والمركز هو المنبر الذي من خلاله باستطاعتكم إعلان الحقيقة لتنوير الرأي العام حول هذه القضية”.

تابع “نعقد هذه الندوة اليوم وكاننا نسير بعكس السير، البلد مليء بالأزمات والفضائح من انترنت وإتجار بالبشر، والفضائح السابقة النفايات، والتحلل الإخلاقي المستشري، نشعر كأننا في مجتمع متفلّت ولا أحد يستطيع ضبطه، وكأن كرامات الناس أصبحت مشاع، لا ليس بهذه الطريقة تبنى الأوطان.”

 

أضاف “نضيء اليوم على مشكلة مخبأة وهي الصعوبات التعليميّة والتي تشكل عند الأهل عقدة. فالمدارس لها دور كبير في حل هذه المشكلة، وعلينا إيجاد الطرق المناسبة لتأمين الأطر التي تكفل رعاية أصحاب هذه الصعوبات.”

ورأى “أبو كسم أن هذه المشكلة وطنية وهي تجمع ولا تفرق وعلينا معالجتها. وهنأ القيمين على هذه النشاطات التي تقام لإحياء هذا اليوم الوطني.”

وختم بالقول: “المسؤولية كبيرة جداً ونعلم جيداً كم تعيش المدارس من صراع مالي كبير ورغم ذلك هم يقومون بالعناية بهذه المشكلة, وتمنى لجميع المدارس التي تحمل همّ التعليم النجاح في رسالتها التعليميّة.”

الأب عازار

“شدّد الأب بطرس عازار، على ضرورة أن يتضامن المجتمع اللبناني مع بعضه البعض لردم هوّة الاختلاف بين إنسان وآخر من أجل الإرتقاء بذوي الصعوبات التعلّمية من الشفقة والرعاية الخيرية إلى تعزيز حقّهم بحياة كريمة ومُنتجة.”

 الأخت خوري

وكانت كلمة أيضًا للأخت نزها الخوري: “بداية سلّطت الضوء الأخت الخوري على الحقائق التي يهدف النشاط إلى تغييرها والتي من الضرورة التنبه لها.  إنّ فكرة يوم التوعية ولقاء الصداقة نشأت من واقع نعيشه في مدارسنا ومجتمعاتنا منذ سنين طويلة ولم ننجح في تغيير حتى يومنا هذا. فلقد أظهرت الدراسات أنّ 60 بالمئة من التلامذة الذين لديهم اضطرابات وصعوبات تعلّمية يصرّحون أنّهم يتعرّضون إلى مضايقات من الرفاق والأقارب والمجتمع وحتى أحيانًا من الأهل.”

تابعت “إنّ هذا اللقاء يأتي في إطار معيّن إذ أنّ هذا العام هو سنة الرحمة في الكنيسة وسنة النعمة وفي هذا الجو المفعم بالايمان بالانسان، ارتأت مدارس الراهبات الأنطونيات في الحازمية (الجمهور) ورومية مع التنسيق مع مركز سكيلد تنظيم هذا النشاط. الهدف هو نشر ثقافة قبول الاختلاف بين الشبيبة لا سيما في المرحلة الثانوية، حين يبدأ التلامذة بالوعي لاختلافهم ويشعرون أكثر فأكثر بالحاجة إلى رفاق وأصدقاء يسيرون معهم درب الحياة بأمان وسعادة.”

أضافت “وسيجمع االقاء حوال 600 تلميذ من الصف الثانوي الأول من حوالي 12 مدرسة بتشجيع من الأمين العام للمدارس الكاثوليكية وبحضور المدير العام لوزارة التربية والتعليم العالي الأستاذ فادي يرق. وسيتخلل النهار حلقات توعية بمشاركة الكاتب والمخرج والممثل جورج خباز والاستاذ الجامعي في مجال التربية المختصة من الولايات المتحدة الأميركية.”

د. قسطه

أما الكلمة الأخيرة كانت للدكتور نبيل قسطه،. وجاء فيها: ” كما جرت العادة منذ عام 2013 يقوم عدد من الناشطين الذين يسعون إلى دمج ذوي الاحتياجات الخاصة وذوي الصعوبات التعلّمية في المجتمع وفي المؤسسات التربوية. ولقد كان مركز سكيلد من الذين أسسوا وأطلقوا اليوم الوطني للتلامذة ذوي الصعوبات التعلمية بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي والمركز التربوي للبحوث والإنماء والمركز الثقافي البريطاني.”

وقال “أن المشكلة بوجهٍ عام، حين نتحدّث عن الصعوبات التعلّمية والاحتياجات الخاصّة في لبنان هو عدم تقبُّل الآخر المُختلف. ولكن ما يبث فينا الأمل هو بدء المسيرة نحو الدمج في المؤسسات التربوية. فعدد المدارس الدامجة أو على الاقل التي تقدم فرص دمج للتلامذة في القطاع الخاص تخطّى الـ 40، وعدد التلامذة ذوي الصعوبات التعلمية فيها الذين يلقون المساعدة يتزايد. ولابد من الإشارة إلى الدور الريادي لمدارس مثل مدرسة الخالد بن الوليد التابعة لجمعية المقاصد الخيرية، والمدارس التابعة لجمعية المبرات الخيرية، والمدارس التابعة لشركة EDUVATION ومدرسة السان جورج والمعروف أنّه لولا مبادرة سفير الاولاد ذوي الصعوبات التعلمية الفنان راغب علامة ما كانت لتبقى وتقدم فرص الدمج لهؤلاء الاطفال.

وختم د. قسطه “بالتشديد أنّ التوعية هي الأرضية التي من دونها لن نحقق الهدف ألا وهو الدمج. وأن جهود المؤسسات التربوية الخاصة والمجتمع المدني لن تتوصل الى أكثر أو الى الافضل من دون دعم الدولة لها.”

ملاحظة: بيروت ماراتون الأحد 10 نيسان الحالي للأحداث سيكون بمشاركة الأولاد ذوي الإحتياجات الخاصّة.-انتهى-

———

darwish7-4-2016

درويش عرض اوضاع النازحين السوريين مع وفد من الكنيسة الروسية

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش وفداً من الكنيسة في روسيا ضم مطران روسيا للكاثوليك Paolo Pezzi مسؤول العلاقات الخارجية في بطريركية روسيا الأرثوذكسية وسكرتير الحوار المسيحي المسيحي، الأب Stefan Igumnov الذي يعمل بإشراف المطران هيلاريون، منسق نشاطات جمعية ” عون الكنيسة المتألمة ” في الشرق الأوسط الأب Andrew Hallemba ومسؤول العلاقات بين الجمعية والكنائس الروسية Peter Hemeniuk.

وقد نظم المطران درويش للوفد الزائر زيارات الى عدة اماكن في زحلة، بدأت بزيارة الى طاولة يوحنا الرحيم وهو مطعم مجاني افتتحته مطرانية زحلة للروم الكاثوليك في سنة الرحمة ويقدم يومياً وجبات الطعام للمحتاجين، ومن ثم عقد لقاء موسع في مطرانية الروم الكاثوليك شارك فيه الأرشمندريت تيودور الغندور ممثلاً المتروبوليت انطونيوس الصوري، وخلال اللقاء قدم درويش شرحاً مفصلاً عن المساعدات التي تقدمها المطرانية والكنيسة في زحلة للنازحين السوريين على كل الصعد، وقد ابدى الوفد تقديره للجهود المبذولة لتقيدم المساعدة.

بعد اللقاء توجه الوفد الى زيارة احد مخيمات النازحين السوريين في ضواحي زحلة حيث اطّلع على الأوضاع ميدانياً واستمع الى الإحتياجات ، كما زار الوفد عدداً من العائلات السورية المسيحية المقيمة في منازل مستأجرة في زحلة.

واختتم النهار الأول للزيارة بصلاة مسكونية في مقام سيدة زحلة والبقاع بمشاركة العديد من المؤمنين، على نية السلام في المنطقة.

وفي صباح اليوم الثاني زار الوفد يرافقه المطران درويش راعي ابرشية زحلة وبعلبك للروم الأرثوذكس المتروبوليت انطونيوس الصوري في مقر المطرانية، حيث عرض الأب هالمبا والوفد نشاطات جمعية ” عون الكنيسة المتألمة” حول العالم وفي الشرق الأوسط بشكل خاص، واستمعوا من المتروبوليت الصوري الى احتياجات الأبرشية لمساعدة العائلات النازحة. ومن ثم توجه الوفد الى العاصمة السورية دمشق للقاء بطريرك الروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام في مقر البطريركية، وبطريرك الروم الأرثوذكس يوحنا العاشر اليازجي في مقر البطريركية وتفقد عدد من المناطق السورية.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: توقيف عدد من الاشخاص في محلة المصنع الحدودية والكوكودي – الضاحية الجنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

ليل أمس، أوقفت قوة من الجيش في محلة المصنع الحدودية، السوري علي رشدي حليمة، وبرفقته 35 شخصاً من التابعية السورية، وذلك أثناء محاولته تهريبهم الى داخل الأراضي اللبنانية.

وفي محلة الكوكودي – الضاحية الجنوبية، أوقفت دورية من الجيش المواطن علي محمد درة، المطلوب لمشاركته في عملية خطف مواطن على طريق عام يونين – شعت.

تم تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

images[2]

“الشيوعي” استنكر قرار نايل سات بحق محطات لبنانية

(أ.ل) – استنكر قطاع الاعلام للحزب الشيوعي في بيان، “قرار ادارة “نايل سات” المشبوه بدلالاته السياسية وتوقته وخلفيته، بوقف البث من جورة البلوط وإيقاف أربع محطات فضائية لبنانية بحجة عدم تجديد المرسوم الخاص بالبث من قبل السلطة اللبنانية”، معتبرا “ان ذلك يؤكد على تصعيد الهجمة الاميركية – الصهوينية – الرجعية العربية على الساحة اللبنانية من الفضاء الاعلامي، بهدف ضرب الحريات الاعلامية اللبنانية وخنق الرأي ومحاصرة الاعلام المقاوم”.

اضاف البيان: “ان قطاع الاعلام في الحزب، إذ يدين بشدة هذا القرار المشبوه وكل القرارات التي تحاول النيل من حرية الاعلام اللبناني، يعلن تضامنه الثابت ووقوفه الى جانب المحطات الفضائية اللبنانية وحرية الاعلام، ويدعو السلطة السياسية والاعلامية اللبنانية الى سحب كل الذرائع الواهية التي تتمترس ادارة “نايل سات” خلفها بحجة عدم تجديد المرسوم الخاص ببث القمر من جورة البلوط، والتأكيد على احترام الحريات الاعلامية ودعم استقلالية هذا الاعلام والتضامن مع حرية الكلمة والرأي بعيدا عن الحسابات السياسية او الطائفية أو المصلحية الضيقة”.-انتهى-

———

jabri7-4-2016

جبري زار سفيرة الهند: وحدة الشعوب بكل طوائفهم

وأعراقهم هو الخيار الوحيد لمواجهة الفكر المتطرف

(أ.ل) – زار الأمين العام لـ”حركة الأمة” سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري مع وفد من “الحركة” سعادة سفيرة الهند؛ أنيتا نيار، في مقر السفارة في بيروت، حيث نقل إليها أجواء زيارته للهند، ولقائه عدداً من رؤوساء الجامعات الإسلامية والدعاة وعلماء الدين. وأكد الشيخ جبري لسعادة السفيرة أن خطر المجموعات التكفيرية سيطال جميع الدول، ووحدة الشعوب بكل طوائفهم وأعراقهم هو الخيار الوحيد لمواجهة الفكر المتطرف البعيد كل البُعد عن الدِّين والقيَم الإنسانية والشرائع السماوية.

بدورها رحّبت السفيرة بهذه الزيارة، وأشادت بعمق العلاقة التاريخية بين الشعبين اللبناني والهندي، منوِّهةً بدوره وإخوانه العلماء في نشر الدين الإسلامي وفق منهجه المعتدل الأصيل.-انتهى-

——-

ahmad hariri

أحمد الحريري التقى وفدا من آل ملص: نشجع التوافق في البلديات

(أ.ل) – استقبل الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري في قصر القنطاري اليوم، وفدا من آل ملص من المنية، وجرى البحث في شؤون المدينة والاستحقاق البلدي المرتقب.

وكرر الحريري أمام الوفد “موقف التيار الثابت بالتشجيع على التوافق في الانتخابات البلدية، في كل القرى والبلدات والمدن، ولا سيما في المنية، ورعايته، وبالتالي عدم التدخل في حال تعذر الوصول إلى توافق، إنطلاقا من قرار التيار احترام إرادة الأهالي والعائلات في شأن ما يقررونه، باعتبار أن كل العائلات هي عائلاتنا، وتحديدا في المنية التي نعتز بكونها مدينة الرئيس الشهيد رفيق الحريري”.-انتهى-

———

tawfik dabbousi

سفيرة إسبانيا زارت غرفة طرابلس وبحثت مع دبوسي في تفعيل العلاقات

(أ.ل) – قامت سفيرة إسبانيا ميلاغروس هيرناندو إيتشيفاريا، بزيارة لغرفة طرابلس ولبنان الشمالي يرافقها الملحق التجاري في السفارة ميغال لوبيز والقنصل الفخري لإسبانيا حسام قبيطر حيث إلتقوا رئيس مجلس الإدارة توفيق دبوسي، في حضور نائب الرئيس إبراهيم فوز وعدد من اعضاء مجلس الإدارة انطوان مرعب، نخيل يمين، مجيد شماس، جورج نجار، احمد امين المير، حسن إبراهيم، مصطفى اليمق ومستشار الرئيس سعد الحريري الدكتور نادر غزال وعدد من رجال الاعمال المهتمين بإقامة علاقات تجارية ثنائية بين البلدين.

بداية اللقاء كانت مع كلمة ترحيبية من الرئيس دبوسي الذي أعرب عن سروره “بلقاء السفيرة المحبة لطرابلس والتي زارتها عدة مرات، لا سيما في الظروف الأمنية الصعبة التي شهدتها المدينة، ولم تكترث للنصائح المتعلقة بالمحاذير الأمنية التي اعطيت للسلك الدبلوماسي، ونحن نرحب بها ونعتبر إسبانيا بلدا عزيزا علينا، وزاد من إعتزازنا له، زميلنا القنصل حسام قبيطر الذي منح أعلى وسام شرف إسباني يقلد به رجل أعمال من لبنان، وكذلك بسعادة الملحق التجاري، للبحث بإمكانيات التعاون الثنائي وتفعيل العلاقات الإقتصادية والتجارية والثقافية بين الجانبين اللبناني والإسباني”.

ومن ثم تحدثت السفيرة إيتشيفاريا، مشيرة الى “أهمية تمسك بلادها بتوطيد اواصر العلاقات الثنائية وان مجيء الملحق التجاري معها الى طرابلس وهو الذي إعتادت على زيارته المدينة سيكون بتصرف كل الإستفسارات التي يطلبها رجال الاعمال اللبنانيين لا سيما الذين يتطلعون الى بناء اوسع العلاقات التجارية مع إسبانيا، ومن ثم فسح المجال امام الملحق التجاري ليعرض شروط بناء العلاقات التجارية وكيفية تطويرها والتسهيلات التي يقدمها الجانب الإسباني لرجال الاعمال من طرابلس خصوصا والشمال عموما”.-انتهى-

———

amnaam

الأمن العام يوقف سورياً لإنتمائه الى تنظيم ارهابي

والتحضير لتنفيذ عملية انتحارية

(أ.ل) – في إطار متابعة نشاطات المجموعات الارهابية والخلايا النائمة التابعة لها، وبعد عملية رصد دقيقة أوقفت المديرية العامة للأمن العام بناءً لإشارة النيابة العامة المختصة المدعو (م.ف) من الجنسية السورية لإنتمائه الى تنظيم ارهابي.

نتيجة التحقيق معه اعترف بمشاركته الى جانب مجموعة مسلحة برئاسة الارهابي السوري (ع.ح) الملقب بـ”ابو القعقاع” في معارك عرسال ضد الجيش اللبناني، ومبايعته لتنظيم داعش الارهابي ومتابعته لدورات في مجال التفخيخ وتصنيع المتفجرات، بالاضافة الى تخطيطه وتحضيره لتنفيذ عملية انتحارية تستهدف احد الحواجز العسكرية وذلك بناء لتكليف من اللبناني ( ع.ص) الملقب “ابو الخطاب اللبناني” القيادي بتنظيم داعش في مدينة الرقة السورية.

بعد انتهاء التحقيق معه احيل الى القضاء المختص، والعمل جارٍ لتوقيف باقي الاشخاص المتورطين.-انتهى-

——–

تيسير خالد: لوقف الاتصالات مع حكومة نتنياهو

والشروع فورا بتطبيق قرارات المجلس المركزي

(أ.ل) – دعا تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الى وقف الاتصالات الجارية مع الجانب الاسرائيلي والى احترام قرارات المجلس المركزي واللجنة التنفيذية والشروع فورا بتطبيقها ، والتوجه في الوقت نفسه دون تردد الى مجلس الأمن الدولي بمشروع قرار يدعو اسرائيل الى وقف مصادراتها للأراضي الفلسطينية والتوقف عن جميع نشاطاتها الاستيطانية ويطالبها كذلك بتفكيك البنية الاستيطانية ، التي أقامتها في الضفة الغربية ، بما فيها القدس وجبر الضرر ، الذي الحقته هذه النشاطات الاستيطانية الاستعمارية بالمواطنين الفلسطينيين وبالمؤسسات والإدارات العامة الفلسطينية الرسمية منها والأهلية.

جاء ذلك في ضوء التوسع غير المسبوق في مصادرة الاراضي الفلسطينية في مناطق الاغوار الفلسطينية وفي وسط الضفة الغربية وفي ضوء تخصيص مزيد من الدعم الحكومي للمستوطنات والمستوطنين من موازنات وزارات المالية والجيش وحتى السياحة والرفاه وبعشرات ملايين الشواقل من أجل فرض مزيد من الوقائع على الارض ، لتدمير كل فرص التوصل الى تسوية سياسية على أساس قرارات الشرعية الدولية بما في ذلك حل الدولتين على حدود الرابع من حزيران 1967 .

وأضاف أنه لا فائدة بالمطلق من هذه الاتصالات ، التي اختصرت الموقف الفلسطيني الى حدود المطالبة بوقف اقتحام جيش الاحتلال للمدن في الضفة الغربية مقابل استمرار التزام الجانب الفلسطيني بالاتفاقيات الموقعة بين الجانبين بما في ذلك الالتزام بمواصلة التنسيق الأمني ، إذ لا خوف على المدن من مصادرة اراضيها ولا خوف عليها من استيطان في شوارعها وساحاتها العامة ، لأن الخوف كل الخوف والقلق كل القلق أن نصحو مع مرور الوقت وقد طوق الاستيطان الاستعماري هذه المدن من أريافها وحولها الى جزر معزولة عن محيطها ، الذي حولته سياسة حكومة نتنياهو – بينيت الى مجال حيوي للاستيطان ولأطماعها العدوانية التوسعية المعادية للسلام . وجدد تيسير خالد الدعوة الى احترام قرارات المجلس المركزي الفلسطيني وقرارات اللجنة التنفيذية التي دعت الى وقف جميع اشكال التنسيق الامني مع سلطة الاحتلال والى إعادة بناء العلاقة مع دولة اسرائيل باعتبارها دولة احتلال كولونيالي استيطاني ودولة ابارتهايد وتمييز وتطهير عرقي بكل ما يترتب على ذلك من خطوات فك ارتباط في مختلف الميادين بدءا بسجل السكان مرورا بسجل الاراضي وانتهاء بالعلاقات الاقتصادية بين الجانبين ، وذلك في سياق التحضير لعصيان وطني شامل في وجه الاحتلال باعتباره الرافعة النضالية لبرنامج التحرر الوطني ، ومطالبة المجتمع الدولي في الوقت نفسه التوقف عن ممارسة ازدواجية المعايير في الموقف من حقوق الشعب الفلسطيني والتوقف عن التعامل مع اسرائيل باعتبارها دولة استثنائية ودولة فوق القانون وتحمل مسؤولياته في حمل دولة اسرائيل على احترام القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية كأساس لتسوية شاملة ومتوازنة وعادلة للصراع الفلسطيني – الاسرائيلي ، توفر الامن والاستقرار لشعوب ودول المنطقة بما فيها دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية وتصون حقوق اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى ديارهم ، التي هجروا منها بالقوة العسكرية الغاشمة ، وفق سقف زمني وفي إطار رعاية دولية  تضع حدا للرعاية الاميركية الحصرية ، التي دمرت بانحيازها لاسرائيل فرص التقدم في المفاوضات والعملية السياسية.-انتهى-

——–

مجلس علماء فلسطين استنكر المؤامرة المستمرة على إغلاق قناة المنار الفضائية

(أ.ل) – استنكر الشيخ الدكتور محمد صالح الموعد الناطق الرسمي لمجلس علماء فلسطين في لبنان المؤامرة المستمرة على إغلاق قناة المنار، وأكد في بيان له أن قناة المنار ستبقى الصوت الذي يصدح بالحق ومنارة الإعلام المقاوم وشعلة لن تنطفئ رغم أنف الحاقدين، مؤكدا ان ما تتعرض له فضائية المنار من حصار إعلامي من خلال قطع بثها عن قمر نايل سات وقبلها عن قمرعرب سات ما هو إلا لإسكات صوت الحقيقة، كما أكد سماحته على أهمية الإعلام المقاوم وانعكاسه على القضية الفلسطينية في توجيه البوصلة نحو فلسطين وفضح ممارسات العدو الصهيوني الإجرامية بحق الشعب الفلسطيني والمقدسات الاسلامية.-انتهى-

——–

مستنكراً حجب “المنار” عن قمر “نايل سات”

المكتب الإعلامي في “حركة الأمة”: قناة “المنار” صوت فلسطين و الشعوب الرافضة للهيمنة

(أ.ل) – استنكر المكتب الإعلامي في “حركة الأمة” في بيان له، حجب بث قناة “المنار” عن القمر “نايل سات”، معتبراً أن هذا القرار محاولة فاشلة لإسكات الإعلام المقاوم، فقناة “المنار” صوت المقاومة والمقاومين الذين يحاربون الإجرام الصهيوني والتكفيري.

ودعا المكتب الإعلامي في الحركة إدارة قمر “نايل سات” إلى إعادة النظر بقرارها، فقناة “المنار” كانت وستبقى صوت فلسطين وصوت الشعوب الرافضة للهيمنة، وعنوان للعزّة والكرامة والحرية.

وطالب المكتب الإعلامي في الحركة الحكومة اللبنانية ووزارة الإعلام بالتدخل السريع ووضع حدّ للتعديات على المؤسسات الإعلامية.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 7 نيسان 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: معركة، البرج الشمالي، زبقين، طلوسة والقنطرة.

وبتاريخه ما بين الساعة 9.00 والساعة 13.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي زبقين وياطر – الجنوب.

وبتاريخي 7 و8 /4 / 2016، ما بين الساعة 6.00 والساعة 12.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية المغيتة – ضهر البيدر، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.-انتهى-

——–

الاحتلال يعتقل عشرات الفلسطينيين في الضفة والقدس تزامناً مع تدنيس المستوطنين للأقصى

 وآلياته تتوغل وسط قطاع غزة

(أ.ل) – صعّدت سلطات الاحتلال الصهيونية اعتداءاتها على الفلسطينيين؛ ففي منطقة الأغوار الشمالية اعتقلت شابين لدى محاولتهما اجتياز حاجز الحمرا.

وكانت قوات الاحتلال نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري شنت الليلة الماضية وفجر اليوم حملة مداهمات طالت مدن: بيت لحم، قلقيلية، الخليل، رام الله، والقدس انتهت باعتقال 12 مواطناً بينهم الطفل إسماعيل العنقاوي (13 عاماً).

إلى ذلك هدمت قوات الاحتلال محلاً للدواجن في بلدة نعلين غربي رام الله؛ بذريعة البناء دون ترخيص.

ومن جهة ثانية اقتحمت عدة دوريات عسكرية “إسرائيلية” فجراً مدينة نابلس، وتمركزت بالقرب من قبر يوسف شرقي المدينة.

شهود عيان ذكروا لموقع “العهد” الإخباري أن مجموعات كبيرة من المستوطنين توافدت فيما بعد، وأدت طقوساً تلمودية داخل القبر تحت حماية من جنود العدو الذين التقطوا صوراً تذكارية لهم.

وكانت إسكانات الطلبة في منطقة الأكاديمية بنابلس تعرضت لمداهمات وأعمال تخريب.

القناة السابعة الصهيونية أشارت إلى اعتقال شابين خلال عملية عسكرية في قرية الخضر جنوبي بيت لحم، مضيفة أن العملية استهدفت منع إلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة باتجاه المركبات “الإسرائيلية” التي تستخدم الطريق رقم (60).

وفي القدس المحتلة، داهمت شرطة الاحتلال منزل المواطن طارق الهشلمون الذي يعمل حارساً في المسجد الأقصى المبارك، وعبثت في محتوياته، قبل أن تعتقل والدته البالغة من العمر (47 عاماً).

هذا ودنس مستوطنون متطرفون باحات المسرى الشريف؛ بمؤازرة من شرطة الكيان ووحداتها الخاصة، حيث قدّم أحد المستوطنين شروحات لتلاميذه عن “الهيكل المزعوم”.

وفي قطاع غزة، توغلت عدة آليات عسكرية صهيونية بينها 5 جرافات من نوع D9 صباح اليوم إلى الشرق من مخيم البريج وسط القطاع، وذلك انطلاقاً من موقع “أبو قطرون”.

وسُجّلت أعمال تجريف بمحاذاة السياج الأمني العازل تحت غطاء من الطيران الحربي التجسسي.

على صعيد آخر، أفادت وسائل إعلام العدو عن تعرض عدة مواقع الكترونية صهيونية صباح اليوم لهجمات من قِبل مجموعات “هاكرز” مناهضة لكيان الاحتلال وسياساته العنصرية تجاه الفلسطينيين تحمل اسم Anonymous.

ومن بين المواقع التي جرى استهدافها الموقع الخاص الذي يربط “إسرائيل” بمنظمة التعاون الدولي.

وكان ما يسمى جهاز الأمن العام “الشاباك” أعلن أنه مستعد لمواجهة هذه الحملة، فيما تحدثت تقارير “إسرائيلية” عن قيام الجهاز بنشر معلومات عبر هاشتاغ #‎OpIsrael لهذا الغرض.

إشارة إلى أن الكيان الصهيوني قد تعرض على مدار السنوات الفائتة لهجمات مشابهة بتاريخ السابع من نيسان/أبريل أيضاً.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 7 نيسان 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 8 /4 / 2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

وبتاريخ 8 /4 / 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة الشواكير – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

واعتباراً من 4 / 4 / 2016 ولغاية 16 / 4 / 2016، ستقوم وحدات من الجيش في منطقة حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات من على متن الطوافات بالذخيرة الحية ورمايات أرضية بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1 /4 /2016 ولغاية 30 /6/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات

وإعتباراً من 21 / 3 / 2016 ولغاية 1 / 7 / 2016، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق رأس مسقا – الكورة، جبل الملاح – عكار، تربل – طرابلس وحامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستعمال القنابل الصوتية والدخانية.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *