الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 1 نيسان 2016 العدد 4061

نشرة الجمعة 1 نيسان 2016 العدد 4061

TARABEI2-18-2-2016

إنتخاب ممثل المصارف الكويتية رئيسا للاتحاد وطربيه مجددا في رئاسة اللجنة التنفيذية

(أ.ل) – انتخب مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية، ممثل المصارف الكويتية، رئيس بنك الكويت الدولي الشيخ محمد الجراح الصباح رئيسا للاتحاد لمدة ثلاث سنوات خلفا لمحمد كمال الدين بركات ممثل المصارف المصرية. ووفق بيان لاتحاد المصارف، جاء انتخاب الشيخ الصباح ب”إجماع أعضاء مجلس إدارة الاتحاد، وبدعم مباشر من ممثل المصارف اللبنانية في مجلس الإدارة جوزف طربيه الذي أراد توجيه رسائل إيجابية في اتجاه دول مجلس التعاون الخليجي، مفادها أن بيروت كانت وستبقى عاصمة العرب وداعمة لكل الدول العربية وقضاياها المشتركة، وتاليا ان الغيوم الرمادية العابرة في فضاء العلاقات المشتركة ما بين لبنان وهذه الدول، لاسيما الخليجية منها هي سحابة صيف ليس أكثر.

وكان المجلس الجديد لاتحاد المصارف العربية التأم يوم الأربعاء بالتزامن مع أعمال مؤتمر التكامل المصرفي العربي، وانتخب الصباح رئيسا للاحاد لمدة ثلاث سنوات، خلفا لبركات ممثل المصارف المصرية، “تقديرا لإسهاماته البارزة التي أثرت مسيرة القطاع المصرفي داخل دولة الكويت وخارجها، وكانت موضع تقدير وتكريم الجهات المعنية بالقطاع المالي والمصرفي إقليميا وعربيا من جانب، ومثار إعجاب وإهتمام البنوك والمصارف والمؤسسات المالية المنافسة في داخل دولة الكويت وفي خارجها من جانب آخر”. وتم انتخاب مساعد محمد أحمد عبد الكريم ممثل المصارف السودانية، رئيس اتحاد المصارف السوداني، المدير العام لمصرف التنمية الصناعية نائبا لرئيس المجلس، ورئيس مجموعة الإعتماد اللبناني ممثل المصارف اللبنانية جوزف طربيه، رئيسا للجنة التنفيذية في الاتحاد، ومحمد محمد بن يوسف الدير العام للمصرف الليبي الخارجي، ممثل المصارف المشتركة، نائبا لرئيس اللجنة التنفيذية.

كذلك انتخب أعضاء اللجنة التنفيذية ولجنة التدقيق وممثلي الاتحاد في أمناء الاكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية وممثلي الاتحاد في مجلس إدارة الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب”.

وذكر البيان أن “أحد الإنجازات التي تحققت لبنك الكويت الدولي بقيادة الشيخ محمد الجراح الصباح هي: الألقاب والجوائز العربية والإقليمية التي حصل عليها من أكثر من جهة مالية ورقابية، ومن هيئة تصنيف عالمية داخل دولة الكويت وخارجها، إضافة الى الجوائز والألقاب التكريمية المستحقة التي منحت للشيخ الصباح شخصيا لقاء ما قدمه للعمل المصرفي بنوعيه التقليدي والإسلامي من جانب، وما حققه لبنك الكويت الدولي تحديدا من نجاحات وإنجازات قادته لمنصات التتويج والتكريم في كثير من المواضع والمحطات بتضافر جهود جهازه التنفيذي وطاقمه العامل من جانب آخر”.-انتهى-

——-

images[2]

قوى الجيش أوقفت في مناطق عكار وطرابلس والحدث 60 شخصاً من التابعية السورية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الجمعة 01 نيسان 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في مناطق عكار وطرابلس والحدث، 60 شخصاً من التابعية السورية، لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وضبطت بحوزة بعضهم سيارتين و25 دراجة نارية من دون أوراق قانونية. تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

imagesOZQPBVQ0

وزير المال يطلق الخدمات العقارية الالكترونية الثلاثاء

(أ.ل) – يطلق وزير المال علي حسن خليل، يوم الثلاثاء في الحادية عشرة من قبل الظهر، الخدمات العقارية الالكترونية الذي أنجزته المديرية العامة للشؤون العقارية، في قاعة المحاضرات في مبنى الـTVA – كورنيش النهر. وسيكون للوزير خليل كلمة في المناسبة، كما ستكون كلمات لكل من مدير عام الشؤون العقارية جورج معراوي وعرض مفصل للخدمات الالكترونية لمدير فريق المكننة زياد العنداري.-انتهى-

———

روني عريجي وزيرب الثقافة

عريجي: ملف امن الدولة مطروح على طاولة مجلس الوزراء

(أ.ل) – لفت وزير الثقافة روني عريجي في حديث الى مصدر إعلامي الى ان “ملف امن الدولة مطروح على طاولة مجلس الوزراء”، وقال “تعلمت من خبرتي في الحكومة ان الحل يظهر في آخر دقيقة وكل ما يحكى قبل وبعد هو نوع من المفاوضات للحل”.

وذكر عريجي ان هناك ” مشكلة وخلافا على صعيد القيادة ومن واجب الحكومة ان تحل المشكلة مع حفظ كرامات الضباط”.

وقال:” انه جهاز امني ونحن نعيش مشاكل أمنية هائلة ويجب ان نجد حلا، خصوصا اننا سبق ووجدنا حلا لما هو اصعب”.

وعن ترشيح غسان سلامة لمنصب الامين العام لمنظمة الاونيسكو، أوضح عريجي “ان الامر يشمل وزارة الثقافة ووزارة الخارجية المولجة تسمية الاشخاص في المنظمات ورأي رئيس الحكومة”.

ولفت الى انه “بسبب وفاة والدة رئيس الحكومة تمام سلام لم نستطع التواصل مع سلام في الموضوع”، مشيرا الى “ان فيرا خوري التي تتمتع بسيرة ذاتية مهمة قدمت ترشيحها منذ سنة ونصف، وقد تبناه لبنان الرسمي اما الوزير سلامة فاعلن ترشيحه منذ اسبوعين ما سبب الاشكالية الحاصلة”.

اضاف “ليس صحيحا اننا فاضلنا بين المرشحين، ويجب ان تتم مقاربة الموضوع بما يخدم مصلحة لبنان، وعلينا ان نلتقي مع الرئيس سلام والوزير باسيل لنقارب الموضوع بنقاش هادىء بعيدا من الضجيج الذي نسمعه”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط البرج الشمالي – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 1 نيسان 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة البرج الشمالي – الجنوب.-انتهى-

———

riad salameh

مخزومي التقى سلامة وريمون عوده

(أ.ل) – التقى رئيس “حزب الحوار الوطني” المهندس فؤاد مخزومي حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، واجتمع أيضا مع رئيس مجلس إدارة بنك عوده ريمون عوده ووضعهما في أجواء مشروع تشكيل لوبي اقتصادي لبناني يضع خبراته واتصالاته الخارجية في خدمة لبنان ودعم اقتصاده، وكذلك في أجواء حراك الإقتصاديين ورجال الأعمال في الخارج ودول الخليج خصوصا، إذ شكل انطلاقة لهذا المشروع، وكذلك اللقاءات في الداخل التي شملت حتى الآن إلى الإقتصاديين، الرئيسين سعد الحريري ونبيه بري، وقد لاقى تجاوبا من الرجلين ونال أيضا مباركتهما.-انتهى-

——-

botros harb

حرب شكل لجنة فنية لمتابعة التحقيقات في شبكات الأنترنت غير الشرعية

(أ.ل) – أصدر وزير الإتصالات بطرس حرب اليوم قرارا حمل الرقم 365/1/و، شكل بموجبه لجنة فنية عليا لمتابعة ومساندة التحقيقات في موضوع شبكات الأنترنت غير الشرعية ومواكبة التحقيقات التي تجريها المراجع القضائية العدلية والأمنية والعسكرية وتقديم التوضيحات والإجابات.

وأبلغ حرب القرار إلى كل من النيابة العامة التمييزية، النيابة العامة المالية وإلى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر. وتشكلت اللجنة الفنية من الدكتور توفيق شبارو (رئيسا)، المهندسين: طوني حنا، حسام سعد، طوني عون، بيار ساسين، عبدالله قصير، الدكتور خالد مواس، غريس حداد ومصطفى الأمين (أعضاء).-انتهى-

——–

الرابطة المارونية تتقبل التهاني

(أ.ل) – يستقبل المجلس التنفيذي الجديد للرابطة المارونية المهنئين يوم الاثنين الواقع فيه 4 / نيسان / 2016 من الساعة الحادية عشرة حتى الساعة السادسة مساءً وذلك في صالون مطرانية بيروت المارونية – الحكمة الأشرفية.-انتهى-

———

amnaam

الأمن العام يوقف شبكة تابعة لتنظيم داعش تقوم بتجنيد قاصرين للقيام باعمال ارهابية

(أ.ل) – في إطار متابعة نشاطات المجموعات الارهابية والخلايا النائمة التابعة لها، وبعملية نوعية اوقفت المديرية العامة للأمن العام بناءً لإشارة النيابة العامة اللبنانيين (خ.خ)، (ب.س)، (أ.م)، (أ.م) والسوري (م.ج) لتأليفهم شبكة فيما بينهم تابعة لتنظيم ارهابي.

نتيجة التحقيق معهم اعترفوا بانتمائهم الى تنظيم داعش الارهابي وانهم ناشطين في مجال تجنيد الاشخاص لا سيما القاصرين تمهيداً لتكليفهم بتنفيذ اعمال تفجير ضد الجيش اللبناني والاجهزة الامنية.

بعد انتهاء التحقيق معهم احيلوا الى القضاء المختص، والعمل جارٍ لتوقيف باقي الاشخاص المتورطين.-انتهى-

——-

nabih berri

بري التقى السفيرين المصري والاسباني واللواء ابراهيم

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة السفير المصري في لبنان محمد بدرالدين زايد بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان ، وعرض معه للتطورات الراهنة .

وقال السفير المصري بعد الزيارة : عقدنا لقاء مثمراً مع دولة الرئيس بري تناول شقيّن: الشق الاول يتعلق بترتيبات زيارة دولة الرئيس الى القاهرة بعد اسبوع تقريبا او اكثر قليلا لرئاسة اتحاد البرلمانات العربية. وكان دولته حريصا منذ فترة على ان يتم عقد اول اجتماع للاتحاد البرلماني العربي في القاهرة بعد انتخاب مجلس النواب في مصر وبدء عمله ، وكان هذا الحرص هو للتزامن مع بداية توليه لرئاسة الاتحاد في اشارة خاصة الى اهتمام شديد بالدور المصري البرلماني واستئناف ايضا الدور المصري اقليميا ، واشارة ايضا الى اهتمامه بأن تلعب مصر الدور العربي في هذا الصدد.

اضاف :تطرق الحديث ايضا الى اللقاءات الثنائية التي ستتم خلال الزيارة والتي تنطلق من خلاصة واضحة تتعلق بخصوصية العلاقات المصرية – اللبنانية واهميتها الخاصة في منظومة العمل العربي المشترك . طبعا كان من الضروري ان نتحدث ايضا حول الاوضاع الاقليمية الراهنة وتأثيرها على الاوضاع في لبنان واتفقنا على الموقف الواضح الدائم الذي تؤكده مصر دائما بضرورة انهاء الفراغ الرئاسي في لبنان. ونحن نؤكد على الموقف دائما انه في ظل الظروف الاقليمية الراهنة لا يصح ان يستمر هذا الفراغ الرئاسي . وكان الرئيس بري استقبل سفيرة اسبانيا في لبنان ميلا غروس هيرناندو بحضور حمدان ، وعرض معها الاوضاع في لبنان والمنطقة.

كما استقبل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم بحضور المستشار احمد بعلبكي وعرض معه للوضع الامني في البلاد.-انتهى-

——–

 

الحريري توج زيارته لموسكو بلقاء بوتين وصيقلي

(أ.ل) – توج الرئيس سعد الحريري زيارته لموسكو بلقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قصر الكرملين بعد ظهر اليوم، في حضور وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق والسيد نادر الحريري ومستشار الرئيس الحريري للشؤون الروسية جورج شعبان ومستشار الرئيس الروسي للشؤون الخارجية يوري اوشكوف والممثل الخاص للرئيس بوتين في الشرق الاقصى، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف.

استمر اللقاء الذي تخللته خلوة بين الرئيس الروسي والرئيس الحريري ساعة كاملة، وتم خلاله البحث في الأوضاع لبنان وعرض الجهود التي يقوم بها الرئيس الحريري لإنهاء الفراغ الرئاسي وانتخاب رئيس للجمهورية، كما تم التطرق الى التطورات في المنطقة وخصوصا في سوريا والجهود التي تبذلها روسيا لإيجاد حل للازمة السورية.

وكان الحريري قد استقبل أمس في مقر إقامته في موسكو ممثل بطريركية انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس المطران نيفون صيقلي.-انتهى-

——–

 

جريج: للاهتمام بمشاكلنا الداخلية لا صب اهتمامنا فقط على النازحين

قدمت مقترحات لمجلس الوزراء لمساعدة الصحف وتقديم مساهمة مالية عن كل عدد يباع

(أ.ل) – رأى وزير الإعلام رمزي جريج، في حديث الى مصدر إعلامي أن “النزوح السوري يقلق جميع اللبنانيين لأنه يفوق قدرات لبنان على تحمله، لذلك يجب عودة النازحين الى بلادهم فور إنتهاء الحرب خصوصا إذا انتهت الى حل سياسي يحفظ وحدة سوريا”. ولفت الى “ضرورة عدم تحول هذا القلق الى هاجس والى عدم إنصباب الاهتمام على هذا الأمر فقط لأنه توجد مسائل مهمة لا سيما انتخاب رئيس جديد للجمهورية، إضافة الى الاهتمام بالمشاكل الداخلية الأخرى التي من شأنها المساعدة على عودة النازحين السوريين الى بلدهم”. وأشار جريج الى أن “الرئيس تمام سلام وعد بإدراج مسألة جهاز أمن الدولة على جدول أعمال أول جلسة للحكومة، لأنه من المؤسف أن تؤدي الخلافات في إدارات عامة الى شلها”.

وعن الدعوة الى عقد جلسات لمجلس النواب تحت عنوان تشريع الضرورة، أعاد جريج تأكيد موقف حزب الكتائب الذي يعتبر أنه “لا يجوز التشريع ما لم يتم انتخاب رئيس للجمهورية”.

وفي شأن الصعوبات التي تعاني منها الصحافة الورقية اللبنانية، قال إنه قدم بالأمس الى مجلس الوزراء “بعض المقترحات لمساعدة الصحف، من أبرز محاورها تقديم مساهمة مالية يقدرها مجلس الوزراء عن كل عدد يباع في السوق اللبنانية، كما سيوضع بند التراخيص للإذاعات على جدول أعمال جلسة الحكومة وسيبت به قريبا”.-انتهى-

——–

ibrahim1-1-4-2016

ibrahim2-1-4-2016

ibrahim1-4-2016

ابراهيم التقى الملحق العسكري الروسي وعضو الكونغرس جيم هيمز

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم الملحق العسكري لدى السفارة الروسية في لبنان اللواء رافييل كورماتشوف RAFAEL KORMATCHOV وعرض معه علاقات التعاون والتنسيق بين المديرية العامة للأمن العام والسفارة الروسية.

ثم التقى اللواء ابراهيم في مكتبه ظُهراً عضو الكونغرس الامريكي السيد جيم هيمز JIM HIMES يرافقه وفدٌ من السفارة الامريكية في بيروت وجرى البحث في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——-

kahwaji1-4-2016

قهوجي تداول مع العميد حمدان الأوضاع والتقى وفد الاتحاد اللبناني للتزلج

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، أمين الهيئة القيادية لحركة ” المرابطون ” العميد المتقاعد مصطفى حمدان، وجرى التداول في الأوضاع العامة.

كما استقبل وفداً من الإتحاد اللبناني للتزلج برئاسة السيد شربل سلامة، وتناول البحث تعزيز التعاون بين الجيش والاتحاد في قطاع التزلج.

——-

 

اوغسابيان: لعدم المزايدة السياسية في مسألة اللاجئين السوريين

(أ.ل) – رأى النائب جان أوغسابيان في حديث الى مصدر إعلامي أن “الخطورة الحقيقية في قضية التوطين تكمن في الكلام الصادر عن مجلس الأمن حول عودة اللاجئين السوريين الطوعية”، مؤكدا “رفض تيار المستقبل لهذا المبدأ رفضا كليا”.

ودعا إلى “عدم المزايدة السياسية في هذه المسألة”، مشيرا إلى أنه “على الحكومة وضع مقاربة واضحة لتحسين وضع اللاجئين السوريين الى حين تأمين العودة المفروضة عندما تستقر الأمور في سوريا”، لافتا الى أنه “علينا معرفة كيفية مخاطبة المجتمع الدولي ليس عبر رفض المساعدات بل بمعرفة كيفية توظيفها”.

وتعليقا على حركة الموفدين الدوليين، اعتبر أن “هذه الصحوة الغربية أتت متأخرة أربع سنوات خوفا من تغلغل الإرهابيين في صفوف اللاجئين، ولا سيما بعد ما شهدته أوروبا من أحداث أمنية مؤخرا”.-انتهى-

——-

 

أبي رميا: لإعادة تكوين السلطة عبر قانون إنتخابي عادل

(أ.ل) – إعتبر عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب سيمون أبي رميا، في حديث لمصدر إعلامي أن “القانون الذي يجب أن يطرح على جدول الأعمال هو فقط القانون الإنتخابي الذي سيشكل بداية إعادة تكوين هذه السلطة المنبثقة من الشعب، وكل ما يطرح خارج هذا المنطق يصب في خانة “تمرير الوقت”. -انتهى-

——–

armyparty1-1-4-2016

 

حفل تقديم جنود متمرنين للعلم

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في فوج الهندسة – الوروار، حفل تقديم جنود متمرنين للعلم، بعد أن أنهوا فترة التدريب المقررة لهم. ترأس الحفل العميد الركن مالك شمص ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحضره المدربون وعدد من الضباط، إلى جانب ذوي المتخرجين.

وقد ألقى العميد الركن شمص كلمة بالمناسبة جاء فيها : ” كونوا إلى جانب إخوتكم في السلاح على قدر الآمال، أوفياء للمبادىء والقيم الوطنية والعسكرية. تجرّدوا من كلِّ نزعة فئوية أو مناطقية واعملوا للوطن كلّه. تمسّكوا بالإنضباط، واحرصوا على التنفيذ الفوري والحاسم لمختلف الأوامر، ولا تتوانوا عن البذل والعطاء، كلّما دعاكم الواجب، فقدرنا التضحية ولن نبخل بتقديمها حتى الاستشهاد، في سبيل الحفاظ على وحدة الوطن وسيادته واستقلاله”.

وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.-انتهى-

——-

 

الراعي ترأس اجتماع الهيئات الاقتصادية والتقى مخيبر وقهوجي

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، اجتماع الهيئات الاقتصادية في لبنان، في حضور رؤساء ونقباء الجمعيات المهنية والوزيرين السابقين عادل قرطاس ونقولا نحاس، للبحث في الملفات الاجتماعية والاقتصادية والطبية والزراعية وإعداد التوصيات المناسبة لكل قطاع.

وأعلن منسق اجتماعات الهيئات الإقتصادية الدكتور ايلي يشوعي في ختام الاجتماع أن “هذه هي المرة الأولى التي يهتم فيها الصرح البطريركي وتحديدا غبطة البطريرك مباشرة بالملفات الاجتماعية والاقتصادية التي تعني الناس”، لافتا الى أن “هذا الاهتمام لما كان لو ان الدولة والحكومات المتتالية والمتعاقبة قامت بواجبها لتسهيل الحياة اليومية للمواطنين، وبناء الاقتصاد القوي والمتين والراعي لكل هذه القطاعات الإنتاجية”.

ورأى أن “الدور الاجتماعي والوطني الذي تضطلع به الكنيسة المارونية، إضافة الى دورها الروحي، وانطلاقا من مبادئها المرتكزة على محبة الآخر، هو ممارسة هذه المحبة من خلال الاستماع الى هموم الناس الحياتية والعمل على ايجاد حلول لها. ودور بكركي الوطني وموقع شخص البطريرك وما يجسدانه من قوة معنوية اضطرهما بسبب إلحاح الناس ومطالبتهم بالتدخل والرعاية، الى القيام بهذه المهمة التي هي من مسؤولية الدولة. فلبى البطريرك الراعي هذا النداء باسم المحبة، للتمكن من خلال التفاهم مع أصحاب القرار السياسي والقرار الرسمي، من التوصل معهم الى نتائج بناءة إيجابية تحسن بعضا من أوضاع هذه القطاعات المتهاوية”.

وتابع “لقد انتهينا اليوم من البحث في ملف القطاع الصحي والاستشفائي، وأصدرنا التوصيات اللازمة، وهي تتعلق بعمل صندوق الضمان الاجتماعي وبعض القطاع الإستشفائي في لبنان وتوسيع التغطية الإجتماعية للبنانيين وتصويب اهداف وزارة الصحة وتفعيل خدماتها الصحية، ولقد وضعناها بين يدي غبطته لما له من دور وطني، وهو ابدى كل استعداد للتعاون مع من يجب لمتابعة التوصيات بشقيها التنفيذي والتشريعي، وأبرز المعنيين في هذا الملف هم: وزير العمل، رئيس مجلس إدارة الضمان الاجتماعي، ووزير الصحة ونقيب المستشفيات”.

وأشار يشوعي الى أنه “تم اليوم ايضا عرض ملف القطاع الزراعي بكل جوانبه وتفاصيله والمعضلات التي تعترضه والصعوبات التي تواجه المزارع اللبناني، وعرض موضوع الاتفاقات بين لبنان والدول العربية في اطار اتفاقات تيسير التجارة وفي اطار السوق العربية المشتركة. وكان هناك مذكرة زراعية قدمها الوزير قرطاس ورئيس نقابة مستوردي الأدوية الزراعية في لبنان ميشال عقل. وتم الاتفاق في نهاية الاجتماع على تحضير ورقة توصيات القطاع الزراعي لتناقش وترفع في الإجتماع المقبل للهيئات في شهر أيار”.

بعدها التقى الراعي النائب غسان مخيبر وعقيلته في زيارة تهنئة بعيد الفصح، تمنى بعدها مخيبر “العمل على توحيد عيد الفصح بين الطوائف المسيحية”، داعيا “الكنيسة المارونية الرائدة الى إيجاد حلول لهذا الأمر مع قداسة البابا فرنسيس”.

ولفت مخيبر الى “الامتعاض العارم والمستمر عند معظم اللبنانيين من مسألة عدم انتخاب رئيس للبلاد”، مؤكدا أن “هذا الأمر يحتاج الى الكثير من الصوم والصلاة وبذل الجهود”.

كذلك استقبل الراعي سفير جنوب افريقيا شون ادوارد بينيفيلت الذي عبر عن “أهمية هذا اللقاء الذي يسبق زيارة البطريرك لجنوب افريقيا”، وقال: “تحمل زيارة البطريرك الراعي لجنوب افريقيا أهمية كبيرة بالنسبة الينا. لقد عرضنا بعض التفاصيل المتعلقة بها، وخصوصا أنها ستتضمن، إضافة الى اللقاءات الروحية مع رأس الكنيسة والمؤمنين، لقاء مع رئيس البلاد ووزير العلاقات الدولية وعدد من المسؤولين السياسيين”.

وأضاف بينيفيلت: “عرضنا مع غبطته آخر المستجدات واستمعنا منه الى نظرته حيال ما يجري من تطورات على الساحة الإقليمية بشكل عام واللبنانية بشكل خاص”.

وكان البطريرك استقبل مساء امس الخميس في الصرح البطريركي في بكركي قائد الجيش العماد جان قهوجي في زيارة تهنئة بعيد الفصح، ثمن في خلالها الراعي “الدور والجهود التي تبذلها المؤسسة العسكرية في سبيل ضمان أمن البلاد وسلامة المواطنين”.-انتهى

——-

 

دريان: لن نكون إلا أوفياء للبناننا وعروبتنا

(أ.ل) – رعى مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان الحفل التكريمي الذي أقامه رئيس جمعية رجال الأعمال اللبنانية-الهولندية محمد خالد سنو في دارته على شرف رئيس المحاكم الشرعية السنية في لبنان الشيخ محمد عساف، في حضور وزراء ونواب وسفراء وشخصيات سياسية وقضائية واجتماعية واقتصادية وعسكرية.

استهل الاحتفال بكلمة لرئيس الجمعية محمد خالد سنو. ثم تحدث دريان فقال: “يسعدنا جميعا في هذا اللقاء، دعوني أسميه “اللقاء العائلي في بيت بيروت” في منزل الأستاذ محمد خالد سنو من أجل تكريم سماحة الشيخ محمد عساف بمناسبة تعيينه رئيسا للمحكمة الشرعية السنية العليا،”، أضاف “نحن في لبنان ما تخلينا يوما عن عروبتنا، وقد عبرنا في مواقف كثيرة عن أننا مع الإجماع العربي، ولبنان عربي الهوية والانتماء، ولا يمكن أن يكون إلا مع إخوانه العرب. نحن مع مصر، مع الأزهر الشريف، مع السعودية في مواقفها، وفي حزمها، وفي أملها، ومع دولة قطر التي تساعدنا في إنشاء صرح إيماني حضاري كبير هو مسجد الإمام الشافعي، نحن مع دول مجلس التعاون الخليجي، مع الإمارات، مع الكويت، مع كل دولة خليجية. أما السعودية فهي في قلب لبنان، واللبنانيون الموجودون في السعودية يكتنزون في قلوبهم حبا لمملكة الخير، ونحن ما تخلينا يوما عن الوقوف إلى جانب مملكة الخير، وسوف نكون أوفياء لهذه المملكة العظيمة التي وقفت معنا في جميع أزماتنا وقفة دعم معنوي ومادي. نقول شكرا لخادم الحرمين الشريفين، شكرا للملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده، وولي ولي العهد، وللشعب السعودي. نحن مع العرب، ومع الوحدة العربية، ومع التضامن العربي، ونحن في لبنان لن نكون إلا أوفياء للبناننا ولعروبتنا”.-انتهى-

———

 

أحمد قبلان: لاتخاذ مبادرة فورية تنقذ البلد بعيدا عن القراءات الخاطئة والرهانات الخاسرة

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة أبرز ما جاء فيها: “يؤسفنا حال هذا البلد وأوضاع هذه الدولة التي هتكت وانتهكت بفعل الصراعات السياسية والنزاعات الطائفية، فالجميع غارق في الفساد الذي فحت روائحه، ويكاد يجتاح كل المؤسسات، وما سمعناه وعرفناه يجعلنا نقف أمام هذا الواقع الخطير الذي آلت إليه أمور البلاد وأوضاع العباد في ظل مجموعات النهب والهدر وسرقة المال العام، إنه لأمر مريب أيها الإخوة، بعدما وصلت الأمور إلى هذا الحد من انعدام المسؤولية والأخلاق والحياء في مقاربة الشأن العام وممارسة الدور المفترض لكل مسؤول ومعنيّ على مستوى الأمن الوطني والاجتماعي والسياسي والاقتصادي”.

كما أسف إلى “أننا في مرحلة انحطاط حقيقية، وهذا ليس تهويلا، إنما هو واقع معاش، فالحق أضحى باطلا والباطل حقا، والأغرب من هذا وذاك أن الذين يخربون البلد ويهجرون الناس ويشوهون البيئة ويسرقون الآمال والأموال، يتحدثون في العفة والنزاهة!! إننا في بلد الغرائب والعجائب، إننا في دولة الأبالسة، فلا أخلاق ولا قيم ولا حد أدنى من الإحساس بأن هناك مسؤولية وطنية اتجاه هذا الشعب المسكين الذي إئتمن هؤلاء السياسيين ظنا منه بأنهم ربان سفينة بجدارة، وقادرون على الإبحار به إلى حيث الأمن والأمان، لكن للأسف ما نشهده فاق كل تصور، ولم يعد جائزا معالجته بالتسويات واللفلفات، إذ لا بد من محاسبة حقيقية وملاحقة كل من ارتكب ونهب وسرق، وعلى القضاء ألا يتهاون أو يتراخى في متابعة الملفات كل الملفات، وكشف خبايا ما يجري وإنزال العقوبات بحق كل من هو متورط بهدر أو بسرقة أو بصفقة على حساب لقمة عيش الناس. فواقع البلد أصبح مشلولا وأزماته بلغت الذروة، وظروف الناس المعيشية والاقتصادية والاجتماعية وصلت إلى أشدها تعاسة وشقاء، يضاف إليها كل هذا الوضع السياسي المعقد والمهترىء والمحاط بتهديدات أمنية وإرهابية خطيرة، تكاد تشمل المنطقة العربية بأكملها”.

وطالب بـ”اتخاذ مبادرة فورية تنقذ البلد، بعيدا عن القراءات الخاطئة والرهانات الخاسرة، وعدم انتظار ما قد تؤول إليه الأوضاع في المنطقة، لا سيما الوضع في سوريا، فالعرب عاجزون ومشتتون وأوراقهم أصبحت مكشوفة يلعب بها كل من يشتهي اللعب، كما أن مقامراتهم ومغامراتهم في اليمن والعراق وسوريا وفي كل ما له علاقة بقضايا العرب وبخاصة في فلسطين لم تجلب لهذه الأمة سوى العار والخسران”.

ودعا “اللبنانيين مسلمين ومسيحيين إلى رفض هذا الواقع والانتفاض عليه بوقفة وطنية جامعة والعمل في ما بينهم بمسؤولية عالية وبتعاون وثيق وصادق على إعادة إحياء المؤسسات الدستورية، وفي مقدمها انتخاب رئيس للجمهورية، وإقرار قانون انتخابي جديد يسهم في إعادة بناء سلطة تكون بمستوى طموحات اللبنانيين، تقرأ لبنان بمصالحه لا بمصالح بعض المرتهنين والمراهنين على الدم والإرهاب”.

وختم “لا شك أننا مع بناء الدولة ومع كل ما يحقق هيبتها ويثبت ركائزها ومؤسساتها، لذا ندعو الجميع إلى التمسك بهذا المبدأ، والالتزام بكل الاستحقاقات، وبخاصة الاستحقاق البلدي الذي لا بد من إجرائه على قاعدة حرية العمل الديمقراطي، واحترام إرادة الناس، فالبلد أصبح بحاجة ماسة إلى أكف نظيفة، وإلى ثقافة سياسية جديدة تخرجنا من سياسة الإقطاع والاحتكار، وتفسح في المجال أمام أصحاب الإرادات الحرة للعمل من أجل مصلحة لبنان واللبنانيين”.-انتهى-

——–

رايتس ووتش: السعودية تنتهك القانون الدولي في اليمن.. وقنابل أميركية تدعمها

(أ.ل) – في تقرير صادر عن منظمة “هيومن رايتس ووتش” بعنوان “قنابل أميركية على اليمن”، كتبت المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سارة ليا وتسون أنَّه “بات من المعروف نسبيًا أن الولايات المتَّحدة وبريطانيا تساهمان في المجهود الحربي للتحالف السعودي ضد اليمن وتمدانه بأغلب أسلحته”.

وتضيف وتسون في التقرير نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري أنه “قبل هجمات بروكسل الإرهابية بأسبوع، قصفت قوات التحالف بقيادة السعودية سوقًا في المصطبة، اليمن. على الرغم من أن عدد من لقوا حتفهم في المصطبة كان أكبر ممن قتلوا في بروكسل – 106 مقابل 34 – تجاهلت كل وسائل الإعلام والمجتمع الدولي الحادثة؛ تمامًا كما تجاهلت معظم الغارات الجوية العشوائية الـ150 التي ذكرتها الأمم المتحدة و”هيومن رايتس ووتش” العام الماضي. لكن ما هو أسوأ من التجاهل دعم الغرب لهذه الحرب الشاملة، التي تكاد تكون غير مرئية، عن طريق الأسلحة والمساعدات العسكرية”.

وفي الإطار أوضحت المديرة التنفيذية في المنظمة أن “المملكة السعودية تشتري أسلحتها من السوق العالمية وباتت اليوم الشارية الكبرى بعد تعاقدها على أسلحة بقيمة 20 مليار دولار من واشنطن و4.3 مليار من لندن عام 2015”.

إلى ذلك، توضح واتسون أن الإمارات “تأتي بعد السعودية في استيراد الأسلحة من الغرب وهي الشريكة الرئيسة في حرب اليمن مع حلولها في المرتبة الرابعة عالميًا في شراء الأسلحة بقيمة 1.07 مليار دولار من واشنطن و65.5 مليون دولار من لندن العام المنصرم”.

وتختم المديرة التنفيذية في المنظمة واتسون تقريرها بالإشارة إلى أنه “لا يمكن إنكار انتهاك السعودية للقانون الدولي، كونها تنفذ هجمات دون وجود أهداف عسكرية وتستخدم أسلحة محظورة، مثل القنابل العنقودية، استهدفت الغارات الجوية مدارس ومستشفيات وأسواق ومنازل، وشكل ضحاياها – وفقًا للأمم المتحدة – نسبة 60% من 3200 مدني قُتل في الصراع”.-انتهى-

——-

 

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 1 نيسان 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 1 /4/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط جسر المديرج، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخي 1و2 /4 /2016، ما بين الساعة 6.00 والساعة  12.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية المغيتة – ضهر البيدر، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.-انتهى-

——-

 

رئيس الكتائب زار درويش: الإنتخابات البلدية شأن محلي وانمائي

وندعو الى التوافق وتوحيد الجهود في زحلة

استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل يرافقه وزير الإقتصاد الان حكيم والنائب ايلي ماروني.

وكان في استقبال الجميل اساقفة زحلة: جوزف معوض، انطونيوس الصوري وبولس سفر، النائب الدكتور طوني ابو خاطر، رئيس جهاز امن الدولة في لبنان اللواء جورج قرعة، دولة الرئيس ايلي الفرزلي، رئيس جهاز امن الدولة في البقاع العميد فادي حداد، القضاة، فوزي ادهم، نقولا منصور واسعد جدعون بالإضافة الى العديد من الوجوه الزحلية.

واقام درويش مأدبة غداء على شرف ضيوفه ، تلتها جولة في ارجاء المطرانية وفي نهاية الزيارة كانت كلمة للمطران درويش رحب فيها بالضيوف ومما قال :” أحييكم جميعا وأرحب، مع أخوتي أصحاب السيادة ومع دولة الرئيس الفرزلي وأصحاب السيادة نواب زحلة، بالرئيس الشيخ سامي الجميل، نستقبله معكم بفرح في زحلة وفي سيدة النجاة. يا هلا بك بين أخوة لك وأحباء.

كما نرحب بمعالي الوزير آلان حكيم وبمدير عام أمن الدولة اللواء جورج قرعا. أهلا بالسادة القضاة والمدراء العامون وبجميع الأصدقاء الذين لبّوا دعوتنا اليوم. أشكر بخاصة السيد ميشال ضاهر وقد سعى بمحبة وعناية هذه الزيارة دفاعا عن مركز أمن الدولة وفي هذه المناسبة نشكر كل الذين يقفون بجانبنا ككاثوليك للمحافظة على هذا المركز.”

واضاف ” إن اللقاء التاريخي الذي عُقد بين البابا فرنسيس والبطريرك كيريل في هافانا، كان بداية تاريخية لوحدة مسيحية لطالما انتظرها المسيحيون وكان اللقاء بداية عمل مشترك بين الكاثوليك والأرثوذكس لينقلوا الى العالم رجاء مُفعما بالمحبة. وقد عقد البابا والبطريرك، العزم لبذل الجهود من أجل تخطي الخلافات التاريخية.

نأمل أن ينعكس هذا اللقاء التاريخي على الواقع المسيحي في لبنان. ففي هذه اللحظة التاريخية علينا جميعا أن نبذل أقصى الجهد لنحافظ ليس على الوجود المسيحي فحسب إنما على الدور المميز لجميع المسيحيين على مختلف طوائفهم.”

وتابع ” نأمل من الكتائب اللبنانية أن تبذل قصارى جهدها لتسعى إلى توسيع مروحة التوافق المسيحي، وأنتم يا شيخ سامي، مؤهلون لهذا الدور. فالتضحيات اليوم مطلوبة منّا جميعا. هذا لا يعني أبدا ألا نسعى للتوافق اللبناني اللبناني فنحن نؤمن بأن لبنان هو أجمل رسالة للعالم بأن الأديان يمكن أن تتضامن من أجل خير الإنسان.”

وختم درويش قائلاً ” أما في زحلة والبقاع فنحن دوما ندعو للوحدة والتضامن بين مكونات المجتمع، فلزحلة دور مهم في التقارب المسيحي المسيحي والحوار بين اللبنانيين. ونحن الكاثوليك رحبنا وباركنا بالاتفاق المسيحي وسيدة النجاة تضع كل قدراتها لتكون زحلة وقضاؤها المدخل الى السلام والتوافق.”

النائب سامي الجميل تحدث عن هدف زيارته الى زحلة فقال :” اتينا اليوم الى زحلة لمناسبتين عزيزتين: المناسبة الأولى هي تلبية دعوة سيادة المطران درويش، والمناسبة الثانية لها علاقة بأهمية هذا النهار بالنسبة لنا، غداً ذكرى الكابوس الذي وقع على زحلة خلال الحرب اللبنانية، ما سمي بحرب زحلة، وسقط لحزب الكتائب فيها كم هائل من الشهداء دفاعاً عن زحلة ودفاعاً عن لبنان. ونحن في كل سنة نصلّي من اجل شهدائنا الذين سقطوا في زحلة في مثل هذا النهار، وهذا العام احببت ان آتي واصلّي أمام تمثال شهداء الكتائب في زحلة، لنتذكر جميعاً التضحيات، نتذكر الألم الذي لا يزال يصيب عدداً من العائلات الزحلية التي ضحى ابناؤها بحياتهم من اجل زحلة”

وعن زيارة المطران درويش قال الجميل ” احبببنا اليوم أن نؤكد على وقوفنا الى جانب مدير عام جهاز امن الدولة الذي نعتبره رئيساً لجهاز امني كسائر الأجهزة الأمنية في لبنان، وهو مدير لمؤسسة وطنية كبيرة من المفترض ان يتم التعامل معه على هذا الأساس، ونحن لن نقبل ان يتم التعاطي معه أقل من انه مدير لجهاز امن الدولة. وانطلاقاً من هنا، وبغض النظر عن كل الإعتبارات والحجج، لست أرى في أي جهاز في لبنان مساواة للمدير بنائبه وهذا ما لن نقبل به، ولهذا السبب أحببنا اليوم أن نؤكد أمام سيادة المطران، وقوفنا الى جانب جهاز امن الدولة وبقاؤه واستمراريته، لأننا سمعنا الكثير من الكلام عن محاولة الغاء هذا الجهاز، وهذا مرفوض تماماً بالنسبة لنا، ونطالب في نفس الوقت التعاطي بمساواة وعدم التعاطي بفوقية مع بعض المسؤولين في الدولة اللبنانية، بالنسبة لنا هذا خط أحمر وسندافع عن هذا الموضوع داخل مجلس الوزراء وخارجه.”

وعن موضوع الإنتخابات البلدية قال الجميل ” نحن نؤمن أن الإنتخابات البلدية هي شأن محلي، شأن انمائي. على أهل كل منطقة أن يختاروا افضل ما عندهم لتطوير وتنمية مناطقهم. في ظل غياب الدولة المركزية بالمطلق، اصبح للبلديات دوراً اساسياً في حياة المواطنين، لهذا السبب ليس لدينا أية حسابات سياسية ضيقة للبلديات، نحن سياستنا في هذا المجال هي دعم الناس الذين لديهم الكفاءة ويستحقون أن يديروا مدنهم وقراهم، ونحن سنسعى الى التوافق في كل المناطق، ونتمنى على أية لائحة تطرح للإنتخابات ان يكون لديها برنامجاً لتطوير المدن والقرى، وبناء على هذا البرنامج ندعو المواطنين الى انتخاب هذه اللائحة او تلك.”

وعن زحلة قال ” اما في زحلة ، نحن أتينا لنؤكد من هذا الصرح بالذات، والى جانب كل فعاليات زحلة ، اننا ككتائب لبنانية في زحلة ندعو الى التوافق وتوحيد الجهود، ندعو الى مصالحات كاملة وشاملة، نحن أتينا لنقول انه في هذا الظرف الذي يمر به البقاع، وفي ظل اجتياح النازحين السوريين له بحيث اصبح عدد السوريين يتخطى عدد اللبنانيين، نحن بحاجة الى وحدة صف، بحاجة الى تضامن بين بعضنا البعض، ولهذا السبب سنسعى مع كل الفاعليات وكل المسؤولين لتحقيق هذا التوافق ابتداء من زحلة، لأنها ستقترع في اول يوم للإنتخابات، المهم أن ينطلق كل شيء من مصلحة زحلة، الضمير الوطني، كرامة كل انسان محفوظة، وأن نعمل سوياً لحماية هذه المدينة العزيزة علينا، مدينة السلام نريدها أن تبقى كذلك. النائب ايلي ماروني، نائب حزب الكتائب في زحلة سيقوم بجميع الإتصالات وسيبذل كل الجهود لتأمين هذا التوافق ولتقديم اجماع يليق بكل الزحليين”.–انتهى-

——–

 

يزبك: يدًا بيد للحفاظ على وحدتنا ووطننا

(أ.ل) – أكّد رئيس الهيئة الشرعية في حزب الله الشيخ محمد يزبك على ضرورة الوحدة بين اللبنانيين، داعياً الى “العمل جميعاً رغم أنف السياسيين مهما اختلفوا”.

وخلال زيارته النائب السابق عبد الله فرحات في بلدة حمانا، للمعايدة بحلول عيد الفصح المجيد، قال “لم يستطع اللبنانيون خلال قرابة العامين اختيار رئيس للجمهورية، ولا تفعيل مؤسساتهم، لكننا لم نيأس ولن نيأس، وعلينا أن نشد على أيدي بعضنا البعض، ونستمر من أجل الحفاظ على وحدتنا ووطننا”.

وأضاف سماحته “جئنا لنشاطركم فرحة العيد المبارك بانتهاء الصوم وقيام السيد المسيح لعلنا نقتبس من الصوم ما يؤثر على كل ما يبعدنا عن الله سبحانه وتعالى”.

واستغرب “ما نشاهده في هذا العالم من قتل بطرق متعددة ودعم الدول للمجموعات الإرهابية”، معتبراً أنه “إن كان هؤلاء من المجانيين فماذا نسمي الذين يدعمونهم؟ وأين الدول التي تبنت هذا الجنون ولحساب من؟ هل لحساب الشركات التي تنتج السلاح المدمر؟”.-انتهى-

———

 

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 1 نيسان 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 /4 /2016 ولغاية 30 /6/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

وبتاريخ 1 /4 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل الملاح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستعمال الرمانات اليدوية.

وبتاريخ 1 /4 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخي 31 /3 / 2016 و 1/ 4/ 2016 ما بين الساعة 11.00 والساعة  13.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.

لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال بالسيارات أو سيراً على الأقدام في بقعة التمرين، وذلك في التواريخ المذكورة أعلاه حفاظاً على سلامتهم الشخصية.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *