الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 3 تشرين ثاني 2014 العدد2715

نشرة الإثنين 3 تشرين ثاني 2014 العدد2715

 

 

رئيسا اتحاد المصارف العربية والهيئات الاقتصادية زارا باسيل
طربيه: والقطاع المصرفي العربي له المئة دائما في ان يكون الرافعة الاقتصادية للاقتصاد العربي
القصار: لإقرار قانون انتخابي جديد وإشراك المغتربين في العملية السياسية والانتخابية

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل رئيس اتحاد المصارف العربية جوزف طربيه يرافقه وفد من الاتحاد.
طربيه
وقال طربيه بعد اللقاء: “زرنا الوزير باسيل لدعوته للمشاركة في مؤتمر اتحاد المصارف العربية الذي يعقد في بيروت في 20 تشرين الثاني الجاري، برعاية وحضور رئيس الحكومة، ومجموعة كبيرة من المسؤولين اللبنانيين والعرب، ووزراء مالية وحكام مصارف مركزيين ورؤساء مصارف عربية”.
أضاف “إن هذا المؤتمر في هذا الظرف بالذات، يشكل ظاهرة قام بها اتحاد المصارف العربية لجمع شمل المال العربي. وفي ظل الانقسامات وما هو حاصل على الساحة العربية، ان جمع رجال الاقتصاد ورجال المال العرب هو بادرة امل بالفعل ان يقوم اصحاب القرار على ارض لبنان، بالخطط والبرامج التي تبقي القطاع المصرفي العربي سندا للاقتصادات العربية، ويبقى لبنان سندا لهذا الاتحاد الذي مقره على ارضه أيضا”.
وأوضح أن “الوزير باسيل لبى الدعوة للمشاركة، كما انه سيعطي التعليمات اللازمة من اجل تسهيل إعطاء التأشيرات للكل الوفود القادمة الى لبنان حتى تستطيع الوصول في الوقت المناسب”.
سئل: على ضوء التقرير الاخير للبنك الدولي حول الوضع المالي والاقتصادي في الشرق الاوسط، ما هي التدابير التي تتخذونها كمصارف عربية؟
أجاب: “ان الوضع العربي السياسي والأمني بحال تفجر، اما الوضع الاقتصادي العربي بصورة عامة فهو يختلف بين دولة وأخرى، فالدول التي فيها اضطرابات تعاني، لكن الدول الاخرى وضعها طبيعي والقطاع المصرفي العربي ناهض فيها. نأمل بعد انتهاء الأحداث ان يكون للقطاع المصرفي العربي دور بارز في مرحلة اعادة الاعمار بالنسبة لجذب الرساميل والضغط على المسؤولين السياسيين لكي تبقى البيئة الاستثمارية صالحة وجاذبة للاستثمار. نأمل ان يكون الجميع مشاركين في التفاؤل. ان المال العربي هو مال متوفر، والقطاع المصرفي العربي له المئة دائما في ان يكون الرافعة الاقتصادية للاقتصاد العربي، لا سيما الاقتصادات التي تعاني اليوم من الازمة، ومسؤوليتها كبيرة في التخطيط لمرحلة ما بعد الازمة”.
القصار
والتقى الوزير باسيل رئيس الهيئات الاقتصادية، الوزير السابق عدنان القصار في قصر بسترس، يرافقه رئيس إتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة محمد شقير ورئيس جمعية لبناني فادي النسر، وتم البحث في شؤون المغتربين اللبنانيين في الخارج، بالإضافة إلى مجمل الأوضاع على الساحة الداخلية ولا سيما ما يتصل منها بالتطورات الأخيرة التي شهدتها البلاد، والتحديات التي يواجهها لبنان في ضوء ما يجري في المنطقة العربية”.
وأشار القصار بعد اللقاء، إلى أن “الزيارة التي تأتي في سياق التنسيق والتشاور الدائم مع الوزير باسيل، كانت بهدف متابعة البحث في موضوع تعزيز وتفعيل التواصل بين لبنان المقيم ولبنان المغترب”، لافتا إلى أنه “عرضنا على الوزير باسيل أهمية تشكيل “الهيئة الاقتصادية الاغترابية”، بحيث يكون مقرها ومركز عملها في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان”.
وقال: “أكدنا للوزير باسيل، أن أهمية هذه الهيئة تكمن في أنها تساهم في بناء صلة الوصل بين رجال الأعمال اللبنانيين المغتربين، وتسهيل في الوقت ذاته معاملاتهم الاستثماريّة في بلدهم الأم، عبر تبادل الخبرات والأعمال، وتوفير كافة المعلومات التي يحتاجونها، من أجل تسهيل معاملاتهم ونشاطاتهم التجارية والاستثمارية، بعيدا من البيروقراطية والتعقيدات والعراقيل، التي قد تدفعهم إلى عدم توظيف رأسمالهم على الأراضي اللبنانية”.
وتابع “كذلك شددنا على وجوب إقرار قانون انتخابي جديد، يلحظ دور المغتربين وإشراكهم في العملية السياسية والانتخابية في وطنهم الأم، وذلك في جميع “العواصم الاغترابية” المتواجدين فيها، الأمر الذي من شأنه أن يفتح نافذة هامة على صعيد تقوية التواصل والتعاون بين الدولة اللبنانية وأبنائها المنتشرين في أصقاع المعمورة”.
وقال: “تطرقنا كذلك إلى الأخطار التي تتهدد لبنان، خصوصا في ضوء ما جرى في طرابلس والشمال خلال الفترة الماضية، والمخطط الذي كان يراد تنفيذه في لبنان، وكان تشديد على أهمية دعم الجيش وتوفير الغطاء الكامل له، وتزويده بالعتاد والعديد اللازم في أسرع وقت ممكن، كي يتسنى له ممارسة مهامه في حماية السيادة الوطنية”.
وختم “تحتم الظروف الفائقة الخطورة التي تمر فيها المنطقة العربية، الإسراع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية، والاتفاق على شخصية تحظى بتأييد جميع اللبنانيين، الأمر الذي من شأنه أن يبعد شبح الفتنة والوصول بالوطن إلى شاطىء الأمان”.-انتهى-
———
مواعيد إجراء الاختبارات للتطوّع بصفة تلميذ ضابط

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، عن مواعيد إجراء الاختبارات (النفساني، الرياضي والطبي)، لجميع المرشحين المقبولة طلباتهم للتطوع بصفة تلميذ ضابط لمصلحة قوى الجيش، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة ومديرية الجمارك العامة، وذلك اعتباراً من 13/10/2014  للاختبار النفساني، و16/10/2014 للاختبار الرياضي و20/10/2014 للاختبار الطبي وحتى الإنتهاء من تنفيذ الاختبارات للمرشحين كافة، على أن يخضع الناجحون في الاختبار النفساني للاختبار الرياضي، والناجحون في الاختبار الرياضي للاختبار الطبي.-انتهى-
———


علي حسن خليل: لمواجهة شركاء الوطن بالحوار وليس بالتخوين

(أ.ل) – اكد المعاون السياسي للرئيس نبيه بري وزير المال علي حسن خليل أن ثورة الأمام الحسين هي ثورة على كل ظالم وعلى كل طغاة الارض
وقال خلال إحياء الليله التاسعة من ليالي عاشوراء التي تقيمها حركة أمل في خيمة معوض المنطقة الرابعة لاقليم بيروت: “ان الإمام الحسين عليه السلام انطلق من أجل الأصلاح في أمة جده رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من بعد الانحراف الذي قام به الطاغية يزيد وأن خروج الإمام الحسين عليه السلام هدفه تكريس العداله والمحبة بين الناس وحفظ كرامة الانسان وأصلاح الامة وانه علمنا كيف نواجة الظلم السياسي والإجتماعي مضحيا بنفسه من اجل إكمال المسيرة وحفظ الرسالة مبينا بأن الشعب الذي وعى وفهم واقعة الحسين عليه السلام يستطيع أن يبدل المجتماعات الظالمة والجائره بحق الشعوب كأمثال يزيد عصرنا العدو الصهيوني” .
وشدد خليل على “ان ابناء حركة أمل هم أحفاد الامام الحسين وحواريوا عيسى عليهم السلام”.
وعلى الصعيد الداخلي اكد خليل على “أهمية حماية الوطن خلال مواجهته للعدو الصهيوني “. وقال:”اننا نواجه العدو الاسرائيلي عند بناء الدوله القوية من خلال تفعيل دور المؤسسات كافة وخصوصا المجلس النيابي من أجل التشريع وسن القوانين وعلى رأسها أنتخاب رئيس للجمهورية والعمل من اجل السلم الأهلي لانه من افضل انواع المواجهة مع العدو الصهيوني كما علينا مواجهة شركاء الوطن بالحوار والمنطق والحكمة وليس بالتخوين والتخويف.
وفي الختام أكد خليل “الالتزام والبقاء على خط سيد الشهداء الإمام الحسين عليه السلام وعلى نهج إمام المقاومة الامام موسى الصدر بالدفاع عن كل المحرومين”.-انتهى-
——–
قيادة الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 3/11/2014 البيان الآتي:
 إعتباراً من 3/ 11/ 2014 ولغاية 30 /11 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقل تفجير عيون السيمان.
وبتاريخي 3و 5 /11 /2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 ستقوم وحدة أخرى، باجراء تمارين تدريبية في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.
بتاريخ 5 /11 /2014 ما بين الساعة 5.00 والساعة 16.00 ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالقذائف الصاروخية.
وما بين الساعة 9.00 والساعة 17.00، ستقوم وحدة أخرى في حقل رماية رام مشمش – جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———

نقابة محرري الصحافة زاروا المفتي دريان
ومؤتمر اسلامي مسيحي اوائل ك1 في الازهر الشريف
النقيب عون: في لبنان نحن شعب واحد في مجتمعات عدة تجمعها قيم المحبة

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان وفدا من مجلس نقابة محرري الصحافة اللبنانية والمستشارين برئاسة النقيب الياس عون، الذي قال في بداية اللقاء: “نحن في دار كريمة، فلنحي معا تاريخها المجيد، وتاريخ من تعاقبوا على خدمتها والسهر على بقائها رمزا من رموزنا الوطنية. دار الفتوى ليست دارا للسنة، والمجلس الإسلامي ليس مجلسا للشيعة، والبطركيات ليست مقارا للمسيحيين، في لبنان نحن شعب واحد في مجتمعات عدة تجمعها قيم المحبة والسلام والتسامح”.
اضاف “لا بد لي اخواني وانا، من توجيه تحية وفاء ومحبة الى المفتي الشهيد حسن خالد، رحمه الله، والى المفتي السابق الشيخ محمد رشيد قباني اطال الله عمره الذي لم يبخل يوما في ان يكون مع الصحافة في افراحها واحزانها”.
وتوجه الى المفتي دريان بالقول: “وجهك، جعلنا نأمل خيرا بكل ما ستقوم به من اجل اهل السنة والمسلمين واللبنانيين عموما. المسلمون اليوم بحاجة الى هدوئك لتهدأ العواصف في ما بينهم. المسلمون اليوم بحاجة الى من يهديهم الى قيم القرآن الكريم وتعاليمه، قرآن ما بشر يوما بالذبح والإرهاب والقتل. المسلمون واللبنانيون يعولون عليكم الكثير. يعولون على فكرك النير وقلبك الكبير وعلى مواقفك الحكيمة التي يجمع عليها كل أبناء السنة. وفقك الله في مهمتك في الوطن والافتاء، ونحن سنكون الى جانبك، وتكون انت لنا مرجعا في النقد البناء لا الهدام. سدد الله خطاك”.
ورد المفتي دريان بكلمة شكر فيها النقيب على عاطفته ومحبته لدار الفتوى، وحيا رجال الاعلام ودورهم في بناء مجتمعات صالحة ومسالمة”. وشدد على “ان الاسلام بعيد كل البعد عن الارهاب، وما يحصل من بعض الافتراءات هي محاولة لتشويه الدين الاسلامي، فالإسلام براء منها وهو دين الاعتدال والمحبة والتسامح والرحمة بين جميع عباد الله”.
ودعا الى “العمل بين جميع اللبنانيين على مفهوم المواطنة على ان يكون الجميع متساوين في اطار الدولة الوطنية العادلة والقادرة”.
وبعد اللقاء الذي دام ساعة نقل النقيب عون عن مفتي الجمهورية تأكيده ان “لا فتنة طائفية او مذهبية في لبنان رغم كل التحديات التي يمر بها الوطن”، كاشفا عن عقد مؤتمر اسلامي مسيحي اوائل شهر كانون الاول المقبل في الازهر الشريف عنوانه العلاقات الاسلامية المسيحية ليس في لبنان والشرق بل في كل العالم اضافة الى موضوع الارهاب والتصدي له.
اضاف عون “قال لنا سماحته، لا ارى لبنان المستقر من دون رئيس للجمهورية، وعلى النواب اتخاذ القرار المناسب بالنسبة للتمديد للمجلس النيابي، الذي هو سيد نفسه وهو من يتخذ القرار وما يراه النواب في جلساتهم امر عائد لهم”.-انتهى-
———-

بري بحث وكتلة التنمية جدول أعمال جلسة الأربعاء 5 ت2 الجاري
وعرض مع السفير اليمني السابق الأوضاع والتطورات

(أ.ل) – ترأس الرئيس نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة اجتماع كتلة التنمية والتحرير في حضور الوزيرين على حسن خليل وغازي زعيتر، والنواب : انور الخليل، عبد اللطيف الزين، ميشال موسى، ايوب حميد، ياسين جابر، علي بزي، قاسم هاشم، علي عسيران، علي خريس، هاني قبيسي، وعبد المجيد صالح.
وبعد الاجتماع ادلى النائب الخليل بالبيان الآتي: ” اجتمعت كتلة التنمية والتحرير برئاسة دولة الرئيس الاستاذ نبيه بري وحضور جميع اعضائها .
” وبحثت الكتلة في المواضيع الواردة على جدول اعمال الجلسة العامة المقررة الاربعاء في 5 تشرين الثاني الجاري، واتخذت القرارات التي رأتها من مصلحة البلاد والشعب اللبناني”.
الرئيس اليمني السابق
استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة الرئيس اليمني السابق علي ناصر محمد وعرض معه الاوضاع والتطورات الراهنة في المنطقة .
برقية
من جهة أخرى ابرق الرئيس بري الى رئيس مجلس النواب الاردني عاطف الطراونة مهنئاً بتجديد انتخابه.-انتهى-
———-
قيادة الجيش: توقيف 7 أشخاص سوريين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 3/11/2014 البيان الآتي:
أوقفت قوى الجيش في محلة براد البيسار – طرابلس، المدعو أحمد أحمد خلف المطلوب لإقدامه في أوقات سابقة على إطلاق النار ورمي قنابل يدوية باتجاه مراكز الجيش ما أدى الى إصابة عدد من العسكريين بجروح، كما أوقفت في المحلة نفسها وعند تقاطع عزقي – عدوي ومحلة البداوي في طرابلس، مواطناً لبنانياً مطلوباً بجرم إطلاق نار، وخمسة أشخاص من التابعية السورية لدخولهم الأراضي اللبنانية من دون أوراق قانونية. تم تسليم الموقوفين الى المرجع المختص وبوشر التحقيق معهم.-انتهى-
———-
قهوجي غادر إلى السعودية للمشاركة في حفل توقيع اتفاقية الهبة المقدمة من المملكة

(أ.ل) –   غادر قائد الجيش العماد جان قهوجي لبنان بعد ظهر اليوم، على رأس وفد عسكري مرافق، متوجهاً الى المملكة العربية السعودية، للمشاركة في حفل توقيع الجانبين السعودي والفرنسي على اتفاقية الهبة المقدمة من المملكة لمصلحة الجيش اللبناني.-انتهى-
———-

 

بحضور رئيس “مؤسسة الصفدي” النائب محمد الصفدي والوزير درباس
تكريم حاشد للراحل الدكتور سيف الدين ضناوي في “مركز الصفدي الثقافي” بطرابلس

(أ.ل) – تم في مركز الصفدي الثقافي، تكريم حاشد للمربي الراحل الدكتور سيف الدين ضناوي، وسط  حضور تقدمه إضافة إلى النائب الصفدي، وزير الشؤون الاجتماعية الأستاذ رشيد درباس، وممثلون عن كل من وزير العدل اللواء أشرف ريفي، والوزير فيصل كرامي، الوزير السابق عمر مسقاوي، النائب السابق عبد المجيد الرافعي، مدير عام وزارة الثقافة الأستاذ فيصل طالب، نقيب الأطباء في الشمال الدكتور إيلي حبيب، ممثلون عن كل من نقيب أطباء الأسنان ونقيب المهندسين، ممثل جمعية العزم والسعادة الدكتور عبد الإله ميقاتي، الأستاذ محمد رشيد ميقاتي، أهل الجامعة اللبنانية – كلية العلوم من الفرعين الأول والثالث، زملاء وأصدقاء المرحوم ضناوي وعائلته وفاعليات شمالية. التكريم الذي دعت إليه “مؤسسة الصفدي” والمجلس الثقافي للبنان الشمالي والجامعة اللبنانية-كلية العلوم، والجمعية اللبنانية لتاريخ العلوم العربية ورابطة قدامى أساتذة الجامعة اللبنانية، جاء تقديراً للراحل ضناوي على تمزيه بكفاءته ونشاطه المهني، وحبه لمدينته ومجتمعه، فأعطى الكثير في المجالات العلمية والأدبية والفكرية، ورحل وهو في أوج عطائه..
بعد النشيد الوطني، ألقت نهلا المنير كلمة عميد كلية العلوم الدكتور حسن زين الدين، الذي تعذرت مشاركته، ومما جاء فيها: إسمحوا لي أن أوجه التحية والاحترام باسم رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، وباسم زملائي من أساتذة وطموظفين وطلاب كلية العلوم، وباسمي، إلى المجتمعين تكريماً للزميل الفقيد الغالي الدكتور سيف الدين ضناوي في طرابلس، عاصم الشمال، التي كان الفقيد يحبها، ويتغنى بجمالها وبطيبة ناسها، ويفاخر بكونها مدينة العلم والعلماء، طرابلس عاصمة الوطنية والعروبة، جامعة شمل الشمال، والصورة الحية البهية عن لبنان النموذج الذي نتطلع جميعاً إليه. وعن الراحل قال: إنه أحد رواد كلية العلوم، وتلميذ حسن مشرفية، الرمز الذي ألهم أجيالاً من المعلمين والمثقفين، والذي كان دائم الحضور في فكر الدكتور سيف الدين”.  ثم ألقى المدير العام لمؤسسة الصفدي الأستاذ رياض علم الدين كلمة جاء فيها: تعودنا في “مؤسسة الصفدي”، أن نكرّم أصحاب الأيادي البيضاء من أبناء طرابلس والشمال، في حضورهم، لكن المكرم اليوم، باغتنا رحيله، وأبى إلا أن يكون تكريمه، محطة للذكرى ووقفة تأمل نحو المستقبل.. ونحن نعتبر من صميم واجباتنا تجاه المجتمع، أن نسلط الضوء على إنجازات أبنائه، ليس فقط عرفاناً منا بفضلهم علينا وإنما أيضاً، تشجيعاً لغيرهم على الاقتداء بمسيرتهم ومناقبيتهم. فمن لا ماضي له، لا حاضرَ له ولا مستقبل. وختم بكلمة وجدانية سبق أن نشرتها صحيفة البيان، عن علاقته بالراحل ضناوي حملت عنوان “الأخ الأكبر بمنزلة الأب”… رحمك الله.
بدوره، قال مدير الفرع الثالث لكلية العلوم في الجامعة اللبنانية الدكتور غسان كبارة: الدكتور ضنّاوي هو أستاذ من الرعيل الأوّل. وها أنا اليوم أحاول رسم بعضٍ من ملامح صورة ذلك الفقيد الغالي، كما تراها أعين جيلنا”، معبراً بإسهاب عن محبّة الكليّة لسيف، قائلاً: لئن تمكّنت من ذلك فلن أتمكّن مهما فتّشت عن الكلمات, من التعبير عن محبّة الفقيد الغالي لكليّته، فقال في ذلك: تميز سيف في محبّته للكلية وفي الدفاع عن كل قضاياها.. وكأنّ الجامعة اختصرت كلّ تطلّعاته الوطنيّة إلى لبنان أفضل… أمّا بصماته على مبنى الكليّة فلن تمحى من ذاكرة جيلنا، بدءاً من إسهامه في تأهيل تلك الجدران والقاعات التي حوّلتها الحروب إلى خربة فعليّة.. ولن ننسى استخدام سيف لصداقاته في المدينة للترميم ولتقطيع القاعات للتمكّن من البدء في التدريس، في غياب المال اللازم أو حتّى الوعود بتأمين ذلك المال. ثم أعلن كبارة عن إطلاق اسم سيف الدين ضنّاوي على مختبر “علم الأحياء الجزئي “Biologie Moléculaire بمبادرة من رئيسة قسم العلوم الطبيعيّة الدكتورة كاتيا حداد حرب.
ثم ألقى رئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي الدكتور نزيه كبارة كلمة جاء فيها: نفتقدك اليوم وكل يوم أيها الأخ الحبيب والصديق الأعز، يا أبا زاهر يا سيف الحق…. نفتقد فيك الفكر النير والنفس الهينة وشدة التهذيب والحس العميق بالمسؤولية والتواضع الجم والانفعال بكل ما هو حق وحقيقه، والعناد في المواقف الملتبسة والابتسامة التي لا تفارق محياك… الكاره لكل فوضى تطالعك في مدينتك ولكل حرمان ينزل بأهلها، لكل ظاهرة غريبة عن روح طرابلس وأصالتها… نفتقدك الناقم على اولي الأمر المتغافلين عن مصالح الناس وحاجاتهم،… نفتقد فيك الاهتمام بقضايا الوطن والشأن العام،… وكيف ننسى مشروعك المبتكر لانتخاب ممصلي الشعب في البرلمان، وقد راعيت فيه التمثيل الصحيح لمكونات الشعب اللبناني، واعتمدت فيه مبدأ النسبية، وطبعته على نفقتك وبعثت به إلى الرؤساء والوزراء والنواب… ونفتقد فيك الجامعة اللبنانية واحداً من أبنائها الذي تعلموا فيها وعلموا واداروا أحد فروعها بكل إخلاص وتفان، وكان همك تطويرها وإغناؤها بالكفاءات العلمية الأكاديمية وبالتجهيزات الحديثة… لتغدو من أرقى المؤسسات الجامعية، لكن حلمك وحلمنا ذهب ادراج الرياح فقد اطاحت بها المحاصصة والزبائنية وتم نحرها على مذبح السياسة الطائفية والمذهبية.. وختم: يا صديقي تفتقد البيئة برحيلك واحداً من أشد الحرصاء على سلامتها…
ثم ألقى رئيس رابطة قدامى أساتذة الجامعة اللبنانية الدكتور خليل نور الدين كلمة تحدث فيها بأسى عن فقدانه لصديقه الدكتور سيف الدين ضناوي، وتحدث عن مزاياه الكثيرة، وعملهما سوية في الجامعة اللبنانية، منذ البدايات، حتى تقاعده، الذي أبى المرحوم ضناوي أن يبعده عن نشاطه المعهود، فانخرط في الجمعية اللبنانية لتاؤيخ العلوم العربية وشارك في تأسيس رابطة القدامى، ثم ترأسها على مدى دورتين، ساعياً بجد لتثبيت وجودها، وتمكينها لإفادة الأساتذة المتقاعدين من الزيادات في سلسلة الرواتب الجديدة، التي حققت بصدورها تطوراً إيجابياً… وختم: باختصار، سيف الدين نموذج بارع من الرجال الذين كانت كلية العلوم تعدهم وتنير عقولهم بأحدث العلوم العصرية ليكونوا ركائز فاعلة في بناء لبنان الحديث، متسائلاً: أين نحن اليوم من هذا الهدف؟ مؤكداً على حاجة البلاد الماسة لأمثال سيف الدين ضناوي للنهوض والعودة إلى الرشد وجادة الصواب.
من جهته، رسم رئيس الجمعية اللبنانية لتاريخ العلوم العربية الدكتور يوسف اليان، خطاً بيانياً لصورة “ذلك المجاهد في سبيل العلم. ذلك الدينامو الذي لا يهدأ، محركاً كل من حوله في سبيل القضايا ذات الصلة بالتقدم العلمي لجامعته ولمدينته ووطنه”.. وعدد إنجازاته في الجامعة منذ البدايات. وعن علاقته به قال: تعمقت معرفتي الشخصية بالفقيد الغالي، الذي كان ينضح حباً لجامعته ووطنه ومدينته طرابلس التي تشبهه، طرابلس المحبة والحرية والانفتاح، والشجاعة والإقادم، طرابلس العروبة والحياة الواحدة التي لا تعرف التفرقة بين المعتقدات والطوائف والمناطق. وقال: لم يكن الفقيد أحد الأعضاء المؤسسين لفريق الدراسة والبحث في التراث العلمي الحديث وفي الجمعية فحسب، بل كان في القلب من نشاطاتهما…وإني على يقين بأن سيف سيبقى حياً في ذاكرة الجامعة وطرابلس.
أما كلمة أصدقاء الفقيد، فقد ألقاها صديقه النقيب المحامي خلدون نجا، فكانت وجدانية من القلب، ومما جاء فيها: قرأت في وداعك يا سيف درر البيان ترصع صفحات البيان في أبهى حلل البيان… قرأت ما كتب الأحباب، والرفاق، والأصحاب، فرأيت الحزن الذي هو الإنسان يطل والدمعة من نافذة الأحرف تارة ورأيت صفات الرجل الذي تبكيه لارجال تارة اخرى… جلت في الأزقة التي عشقت والحواري حيث نشأت وسمعت كلام الناس فخلت أن الديار تنعيك… وقال: انا متأكد أننا لن نمشي سوية بعد اليوم في تلك الأحياء، ولن أنتظرك لتاتي معي بل انتظرني حيث ذهبت في المكان الذي يجتمع فيه الشمل لدى رب كريم وحتى ذلك اليوم أنا على العهد فأنت وإن غادرت المكان فلن تغادر الوجدان… يا سيف أيها الحامل هموم الوطن العربي وأنت العاترف أني وإياك كساعة بيغ بن في هذه الأيام الحزينة والمتنكب هو الوطن الصغير ولا صوت فيه لمن لا يطاع والحامل هم المجينة وقد فقدت الوظن والاتزان، لألف سبب وسبب عرفناه وفشلنا وأمثالنا في إضاءة شمعة تبدد ظلامها.
وختاماً مع كلمة عائلة الفقيد، ألقتها بألم وتأثر شديدين زوجته المربية مهى حمزة، ومما جاء فيها: إنه الموت الذي يخطف منا احباءنا ويقتحم بيوتنا وقلوبنا… ثم تحدثت عن ذكرياتها مع زوجها الراحل منذ تعارفهما حتى زواجهما وتربية وتعليم أبنائهما فقالت: كان سيف الدين خلالها يملأ البيت اندفاعاً وحرصاً على توفير العلم والتخصص والامان، انطلاقاً من أهمية العلم الذي يصنع الإنسان ويطور المجتمع”. ثم تحدثت عن علاقته بأبنائه وعمله في كلية العلوم وعلاقته بأصدقاء والزملاء،… اما طرابلس، فقد حزن من اجلها، لما آلت إليه احوالها.. وعن مرحلة مرضه قالت: كان شجاعاً مقاوماً جابه المرض وصبر وتعامل معه بتفاؤل فكرس معظم وقته للقراءة والاستماع إلى الموسيقى ومتابعة بريده الالكتروني مع الأقارب والأصدقاء حيث كان يتبادل معهم ما ينتقيه من شعر أو فكرة او مقطوعة أو لوحة فنية… وتوجهت إليه بالقول: أن رحلت، لكنك باق في قلبي وفكري… وفي عقل كل من احبك وعرفك. وختمت موجه الشكر لمؤسسة الصفدي وللصديق الدكتور نزيه كبارة والأستاذة أمل حمزة وكل من ساهم في أن يكون هذا التكريم.-انتهى-
———
حركة الأمة في ذكرى وعد بلفور: لتصحيح البوصلة باتجاه فلسطين والقدس والمقدسات

(أ.ل) – أكدت حركة الأمة في الذكرى الـ97 على وعد بلفور المشؤوم، أن فلسطين ستبقى عربية وعاصمتها القدس الشريف، ولن تتحرر بالمفاوضات وتوقيع المعاهدات، بل سيندحر الصهاينة الغاصبين بسواعد المجاهدين الصادقين.
ورأت الحركة أن ما يحصل في عالمنا العربي والإسلامي من فتن وأزمات جعل الصهاينة يمعنون في تطاولهم على فلسطين والمقدسات فيها،  والمطلوب اليوم من جميع شعوب الأمة تصحيح البوصلة باتجاه فلسطين والقدس والمقدسات.-انتهى-
———
 
أبو فاعور: 23 مستشفى خاصة كانت مصنّفة في الفئة الثانية تراجعت إلى الثالثة
وزارة الصحة ماضية في مسارها الاصلاحي مهما كانت العقبات والتحديات

(أ.ل) – أكّد وزير الصحة وائل أبو فاعور في مؤتمر صحفي من الوزارة أن “المستشفيات ملزمة بعدم التمييز بين المرضى”، مشيراً الى أنه “تمّ تعديل تصنيف بعض المستشفيات من الفئة الاولى إلى الثانية والثالثة وأخرى من الثانية إلى الاولى”.
وقال أبو فاعور إن “23 مستشفى خاصة كانت مصنّفة في الفئة الثانية تراجعت إلى الثالثة”، مشدداً على أن “ما يجري ليس إجراء انتقائيًا ولا انتقاميًا ولا عقابيًا بل إجراء إصلاحي”.
من جهة ثانية، شدد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، خلال لقاء مع قطاعات المهن الحرة والصيادلة والأطباء في جمعية الخريجين التقدميين، على “ضرورة أن يبادر كل مواطن إلى الإبلاغ عن أي خلل يواجهه أو أي خطأ يكتشفه في القطاعات الحيوية، كالقطاع الصحي وملف الدواء والغذاء”، مؤكدا “أن وزارة الصحة ماضية في مسارها الإصلاحي حتى تحقيق كل الممكن في خدمة المواطن والحفاظ على صحته وسلامة غذائه وحقه الطبيعي في الاستشفاء والدواء”، وتعهد “الإستمرار في هذا المسار في الوزارة مهما كانت العقبات والتحديات”.
وأشار إلى أن تكليفه من قبل الحزب التقدمي الاشتراكي في وزارة الصحة يضعه أمام مسؤولية مزدوجة شخصية وحزبية من أجل تطوير هذا القطاع، لافتا إلى الدعم الاستثنائي من رئيس الحزب وليد جنبلاط لخطوات الاصلاح والتطوير في الوزارة.
وإذ ذكر بكل ما تقوم به وزارة الصحة حاليا لجهة آلية التدقيق الجديدة لفواتير المستشفيات، والعمل على استعادة أموال الوزارة، وإحالة المخالفين من مؤسسات واطباء إلى القضاء، وتخفيض سعر الدواء، ومكافحة التزوير والتهريب ومراقبة الصيدليات، وملاحقة ملف سلامة الغذاء وجودة الدواء، دعا أبو فاعور إلى ضرورة أن “تنعكس هذه المسلكية عبر التطبيقات اليومية لعمل الأطباء والصيادلة”.
وأكد وزير الصحة جهوزيته للقاءات موسعة مع الأطباء والصيادلة في الحزب من أجل برنامج عمل متكامل، لافتا في معرض رده على بعض الاستفسارات إلى أنه ليس هناك من ظلم للصيادلة في قرار تخفيض سعر الدواء. وشرح مفصلا عملية التخفيض التي شملت تخفيض نسبة ربح المستورد وكلفة الشحن وإستعمال السعر الأدنى بدلا من السعر الوسطي لمعمل الإنتاج، مشيرا إلى أن القرار راعى بطريقة عادلة المستشفيات التي تعمل في تحضير بعض أنواع الدواء.
في سياق آخر تحدث ابو فاعور عن خطة موضوعة لتطوير المستوصفات والمستشفيات، وتطرق الى الإجراءات التي بدأتها الوزارة في ملف سلامة الغذاء، مشددا على ضرورة حصول تعاون في هذا المجال مع الوزارات المعنية الأخرى.
ولفت إلى ان العمل جار على تخفيض أسعار المعدات الطبية وتنظيمها، ومنها الـ protheseالتي بدأ العمل بقرار تغطيتها وتخفيض كلفتها، كما لفت الى إقفال عدد من الصيدليات لمخالفات جسيمة, وتحدث عن إعادة النظر في التصنيف لعدد كبير من المستشفيات وفق النظام الجديد الذي يضم معايير متقدمة.
وختم أبو فاعور مشددا على أهمية الوصفة الطبية الموحدة والتي خاض الحزب معركة مع نقيب الأطباء من أجل العمل بها، وسيستمر حتى تطبيقها حرصا على منع عمليات المحاباة والاستفادة غير المشروعة في وصف بعض الادوية للمرضى، مؤكدا المضي في الخيار الإصلاحي أيا كانت العقبات.
من جهته، أثنى رئيس جمعية الخريجين التقدميين محمد بصبوص على دور أبو فاعور في وزارة الصحة ونتائج جهوده.-انتهى-
———
شبطيني: لربط التمديد بانتخاب رئيس للجمهورية حماية للدستور

(أ.ل) – رأت وزيرة المهجرين أليس شبطيني في تصريح، انه “وقد بتنا قاب قوسين من التمديد للمجلس النيابي، فإن قبولنا بالواقع الذي وصلنا اليه ينبع من اعتبار التمديد شر لا بد منه في مقابل خطر الفراغ الذي بات يلوح في الأفق والذي نعتبره من الشرور ويضع البلاد في المجهول”.
ولفتت الى انه “اذا كانت الظروف الإستثنائية قد حتمت اللجوء الى خيار التمديد فإنه لا يجوز الإستسلام سياسيا ولا وطنيا لمنطق الفراغ والتفريغ في سدة الرئاسة الأولى، بل من الواجب الملح ربط التمديد بانتخاب رئيس للجمهورية من أجل حماية الدستور وانتظام عمل المؤسسات وفي طليعتها موقع رأس الدولة”.
واكدت انه في هذا الإطار “ينبغي على الجميع التمسك باتفاق الطائف كوثيقة ميثاقية منصفة لمختلف اللبنانيين، ونرفض المس بها على اعتبار انها تحفظ مبدأ المناصفة وتحقق التوازن الوطني الذي قام على أساسه لبنان الوطن والرسالة”.
اضافت “لعل إعلان بعبداء جاء ليكرس الثوابت والمنطلقات الوطنية الصحيحة بعد موافقة الجميع عليه والإجماع الذي ظزلل مختلف بنوده والذي نعتبر بأنه يشكل خارطة الطريق الملزمة لحل مشكلاتنا الحاضرة وحصر السلاح وانتشاره بيد الدولة وحدها وتدعيم القوى العسكرية الشرعية لمواجهة ما يجري من أحداث خطيرة في لبنان وبلدان الجوار وحماية الكيان والتخلص من موجة الأمن الذاتي بحجة المخاوف”.
وختمت آملة “أن تحل مشكلة المخطوفين الرهائن وأن تؤتى المفاوضات الجارية على هذاالصعيد ثمارا وبشائر خير”.
———-
قهوجي بحث مع عبد الكريم علي الأوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، السفير السوري في لبنان السيد علي عبد الكريم علي، وتناول البحث الأوضاع العامة.-انتهى-
———


غانم: اننا لا نواجه التمديد بل نحن في صراع
وجودي يهدد الكيان وأركان الوطن والدولة

(أ.ل) – اكد رئيس لجنة الإدارة والعدل النائب روبير غانم في تصريح “اننا لا نواجه التمديد، بل نحن في صراع وجودي يهدد الكيان وأركان الوطن والدولة، وينذر بفراغ خطير وغير مسبوق، يحقق لأعداء لبنان ما طالما خططوا له وحلموا كوابيسهم لإنهاء مبرر وجود لبنان، لا سمح الله، ألا وهو استمرارية المؤسسات الدستورية ولو في حدها الأدنى، كي تكون قيامة لبنان متاحة، وكي لا يختم مهد الوطن بحجر قبر الفراغ القاتل”. وقال :”في حمى الأزمة القائمة، نحتاج الى العقلانية الصرفة والموضوعية المجردة كي يكون موقفنا كما خيارنا، على مستوى الأخطار والتهديدات، وعلى هذا الأساس أتمنى على الجميع أن يعقلنوا مواقفهم عبر طرح الأسئلة الكيانية التالية:
1 – من يراهن على الفراغ؟
2 – من صاحب المصلحة في الوقوع في الفراغ؟
3 – هل فعلا اليوم، في الزمن المتبقي أو غير المتوفر، كما في الأزمة المفتعلة والكيانية، هل ما يقابل التمديد هو الإنتخابات كما يدعي البعض؟ ام انه الفراغ القاتل؟
4 – هل من المعقول أن يكون من يعطل الإنتخابات الرئاسية نصابا أو حضورا، هو ايضا من يحارب التمديد دون أن يدرك مخاطر الفراغ إذا ما وقعنا فيه؟
5 – هل التمديد هو لمصلحة الأفراد المعنيين، أم هو لمصلحة الوطن واستمرارية وجوده وكيانه؟”.
وتابع غانم: “على اللبنانيين واللبنانيات جميعا أن يطرحوا هذه الأسئلة على أنفسهم، كي يدركوا ان التمديد، أو عدمه يقابله المخاوف من مؤتمر تأسيسي قد يعقد أو لا، أو موت قد تليه حياة جديدة أم لا، علينا كلنا أن نميز بين الخطأ والخطيئة، بين الخيار المتاح والمجهول المعلوم بظلمته ومخاطره”.
واعتبر “ان التمديد هو “عناية فائقة” بانتظار الدواء الناجع والعلاج الشافي، أما الفراغ فهو “الموت السريري” والرهان على المكابرة وجلد الذات”.
وختم غانم: “التمديد ليس قناعة، تماما كما هو كل خيار واقعي يؤمن بالثوابت فلا يجازف بها، بل يلجأ الى الإستثناء كي يقي الكيان والوجود من حمى الغرائز والقفز في الفراغ”.-انتهى-
———
الجيش: سقوط 4 صواريخ في الهرمل ومحيطها مصدرها السلسلة الشرقية ولا اصابات

(أ.ل) – – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الإثنين 3/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخه ابتداء من الساعة 17,30، تعرضت مدينة الهرمل ومحيطها لسقوط أربعة صواريخ، مصدرها السلسلة الشرقية، واقتصرت الأضرار على الماديات من دون وقوع إصابات في الأرواح.
وعلى الأثر سيرت قوى الجيش دوريات في المناطق المستهدفة، كما باشر الخبير العسكري الكشف على مواقع سقوط الصواريخ. –انتهى-
———-
العماد عون التقى رئيس المجلس العام الماروني

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون صباح اليوم في دارته في الرابية رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن الذي قال بعد اللقاء:”تناولنا مع العماد عون التطورات السياسية الداخلية والاقليمية. فاعتبر الجنرال عون ان هذه التطورات أرخت بظلالها على الأحداث الأمنية في البلاد وانعكست تعطيلا للاستحقاقات الرئاسية والنيابية. كما رأى أنه لولا التطورات الاقليمية التي تنعكس سلبا على أوضاعنا الداخلية لكانت الامور سائرة الى تحسن أكيد”.
أضاف “كان الرأي متفقا على أن التعطيل ليس من الرابية بل هو نتيجة التمديد لمجلس النواب، فأكد العماد عون أنه مع أي حل تمثيلي يمضي قدما بالانتخابات الرئاسية لانها في النهاية تؤدي الى تسهيل اجراء الانتخابات النيابية حتى ولو مدد لها لفترة قصيرة ومحددة”.
وقال: “عن المفاوضات الخارجية للافراج عن العسكريين المخطوفين، اعتبر العماد عون أن “مجرد الإستعانة بطرف اقليمي مؤشر يؤكد نظرية ارتباط ما يحدث بما يجري في المنطقة. فما دام ضباط الجيش وفي حضور ضباط اليونيفيل يجتمعون مداورة في حضور ضباط جيش العدو الاسرائيلي للتشاور، فحري بنا ان نعاود التواصل مع المسؤولين في سوريا. بعد الشروط المعروفة التي وضعتها جبهة النصرة للتوصل الى حلول يمكن ان تكون مفتاحا للافراج عن العسكريين المخطوفين”.-انتهى-
———
يعقوب: “14 اذار” ستخسر في ظل أي انتخابات ستحصل

(أ.ل) – أكد النائب السابق حسن يعقوب أن “خطر الفتنة الشيعية السنية لم يعد كبيراً لان الأجرام والقتل الذي تقوم به التنظيمات التكفيريه من داعش وجبهة النصرة وغيرها أسقط الحاضنة السنية التي تأذت أكثر من غيرها من هذا التطرف، وان التحالفات الدولية لمحاربة داعش أحرجت الكثير من الدول والجهات التي دعمت التطرف لاستخدامه في الحرب الناعمة ضد محور المقاومة”.
واعتبر في كلمة ألقاها في مجلس عاشورائي أقيم في بيت ليف، أن “التمديد للمجلس النيابي المدد له بحجة انتخابات الرئاسة أو الميثاقية أو الأوضاع الأمنية غير صحيح على الإطلاق، وادعاء البعض أنهم مرغمون وغير ذلك من ذرائع لا تنطلي على احد، لان التمديد يهدف فقط لعدم تغيير التوازنات السياسية القائمة وابقائها كما هي بانتظار حسم الصراع الدولي والإقليمي، لان الجميع يعلم والبعثات الدبلوماسية أيضا ان فريق 14اذار سوف يخسر في ظل اي انتخابات ستحصل”.-انتهى-
———
قيادة الجيش: توقيف شخصين في منطقة وادي حميد – عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بعد ظهر اليوم، أوقفت قوى الجيش في منطقة وادي حميد – عرسال المواطن محمد حسن فليطي والسوري فادي عبد الكريم البستاني، لاقدام الاول على محاولة تهريب الثاني الى الاراضي اللبنانية.
وقد تم تسليم الموقوفين إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-
———
النائب فضل الله: التكفيريين الإرهابيين لن يستطيعوا أن ينالوا من هذا البلد

(أ.ل) – جدد النائب حسن فضل الله خلال مجلس عاشورائي أقامه حزب الله وحركة أمل في حسينية بلدة ميفدون – قضاء النبطية، “الدعوة للفريق الآخر إلى الإحتكام للعقل وإلى عدم إلقاء التبعات على الآخرين”. وقال: “إذا كان هذا الفريق يشعر بالخيبة والخسارة وبسقوط الرهانات وبفشل الخيارات، فإن عليه أن يعمد إلى إعادة النظر في حساباته، لا أن يكابر ويستمر في محاولة الرهان على متغيرات من هنا وهناك”، مشيرا إلى أن “هذا الموضوع قد حسم وانتهى في لبنان”، لافتا إلى “محاولة هذا الفريق خلق سجال مع حزب الله بسبب خسران الخيارات والرهانات”.
أضاف ان “هؤلاء الذين يتطاولون على الكبار بعد أن فشلوا في كل خياراتهم، لن يستطيعوا أن يصلوا إلى مستوى الكبار وسيبقون كما هم، ولن نعطيهم شرف أن يرتقوا ويصلوا إلى مستوى الكبار”، مؤكدا أن “التكفيريين الإرهابيين لن يستطيعوا أن ينالوا من هذا البلد، كما لن تستطيع إسرائيل أن تنال منه”.
ورأى أن “المشروع التكفيري بدأ ينحسر وهو لا أفق له ولا إمكانية له للنجاح، وان الذين دعموه وشكلوا له حاضنة إقليمية ودولية يكتوون اليوم بناره” .
وشدد على “أن لبنان الذي حمته المقاومة سواء في مواجهة العدو الإسرائيلي، أو في مواجهة هذا المشروع التكفيري، سيبقى عصيا على إمكانية إسقاطه من أي جهة معادية او على جره إلى الفتنة الداخلية”، معتبرا أن “في لبنان قواعد ومرتكزات ومسلمات لا يمكن لأحد أن يخل بها، ومن هذه المسلمات انه “بلد سيبقى قويا عزيزا موحدا قادرا على الصمود في مواجهة هذه الرياح التي تأتينا من هنا وهناك”.
وقال فضل الله “إننا لو لم نتخذ القرار التاريخي بمواجهة التكفيريين، لكان هناك تهديد بنيوي لمجتمعنا ولبلدنا، ولكان هناك تهديد بنيوي لديننا، ونحن في مواجهتنا لهؤلاء نمنع إنحرافا كبيرا في أمتنا وديننا، وان التضحيات التي قدمتها المقاومة ودماء شهدائها هي التي حمت واقعا وفعلا حقيقة بلدنا”.-انتهى-
———
الأمن العام: توقيف 46 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) –  صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان الآتي : 
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 25/10/2014 لغاية 3/11/2014، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:
– واحد وأربعون شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.
– شخصان بجرم الدخول خلسة ومخالفة نظام الإقامة.
– ثلاثة أشخاص بجرم استعمال مستندات غير عائدة لهم.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-
———-
نواف الموسوي: فريقنا حريص على انتخابات تحقق الشراكة والتوازن

(أ.ل) – رأى النائب نواف الموسوي خلال مجلس عاشورائي في بلدة الغازية “أن ما يؤخر انتخاب رئيس للجمهورية، هو محاولة البعض السيطرة على السلطة التنفيذية، بحيث يكون رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية من لون واحد، في حين أن مقتضى التوازن في السلطة التنفيذية يفترض أن يكون موقع رئيس الجمهورية شخصية تستند إلى قاعدة شعبية قوية وكتلة برلمانية فاعلة”.
وقال: “إننا نريد رئيسا مستقل الإرادة لا يغرى بمال ولا يخاف من سكين التكفير، بل يستطيع أن يكون من موقعه القادر على ضبط توازنات الصيغة اللبنانية التعددية”، معتبرا إن “إصرار البعض على السيطرة على موقعي رئاستي الحكومة والجمهورية، هو الذي يحول دون انتخاب رئيس للجمهورية، أما فريقنا فهو حريص على أن تحصل الإنتخابات التي تحقق الشراكة والتوازن، لا أن تأتي بمن هو واجهة وستار لشخص واحد يجلس على كرسي واحد ولكنه ينعكس في مرآتين، مرآة رئيس الجمهورية ومرآة رئيس الحكومة”.
وختم الموسوي :”نريد أن يكون بلدنا لبنان قائما على المناصفة بين المسلمين والمسيحيين، وعلى النسبية بين الطوائف كما نص الدستور”.-انتهى-
———
السيد نصر الله: لو تركنا القتال في سوريا
لكان فعل “ابو بكر البغدادي” في لبنان ما يفعله بعشيرة “البو نمر” بالعراق

(أ.ل) – يلقي سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله كلمة في مجمع سيّد الشهداء (ع) في الرويس عند الساعة السابعة والنصف من مساء اليوم الاثنين يتطرّق فيها الى التطوّرات السياسية في لبنان والمنطقة.
وكان السيد نصر الله قد أطل أمس الأحد عبر الشاشة خلال احياء الليلة التاسعة من عاشوراء 2014. واستكمل السيد في كلمته الحديث عن علامات آخر الزمان وظهور الامام المهدي (عج)، وإسقاط على هذه العلامات على الواقع الحالي.
من جهة ثانية، شدد السيد نصر الله على أن الحزب يقاتل في سوريا لأنه لو ترك القتال هناك لكان فعل زعيم تنظيم “داعش” المدعو “ابو بكر البغدادي” في لبنان كما يفعله التنظيم الإرهابي من مجازر بعشيرة “البو نمر” بالعراق. يذكر أنه ارتفع مؤخراً عدد قتلى أبناء عشيرة”البو نمر” على يد “داعش” إلى 380 شخصاً بينهم نساء وأطفال.
من المقرر أن يطل السيد نصر الله غداً الاثنين، في كلمة تلفزيونية ايضاً تتضمن دعوة للمشاركة في مراسم العاشر من محرم يوم الثلاثاء المقبل.-انتهى-
———-


المجلس الشيعي احيا الليلة التاسعة من محرم
صليبا: انا المسيحي العربي معكم اشارككم افراح واحزان لبنان

(أ.ل) – تم إحياء الليلة التاسعة من محرم، برعاية نائب رئيس المجلس الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان، في قاعة الوحدة الوطنية في مقر المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى، في حضور حشد من علماء الدين وشخصيات سياسية وقضائية وعسكرية وتربوية وثقافية واجتماعية ومواطنين.
وعرف بالمناسبة الشيخ علي الغول وتلا المقرئ أنور مهدي آيات من الذكر الحكيم.
والقى المطران جورج صليبا كلمة قال فيها: “لاننا في كل سانحة نطلب السلام من رب السلام الله هو الذي خلق الانسان وزينه بالحكمة والعقل لينشد السلام، لكن اعداء الخير اتباع ابليس يرفضون السلام ولهذا جاء في التوارة يقولون: سلام وسلام ولا سلام لا سلام للمنافقين، ويقول الله: بل للصلاحين الذين يستحقون السلام”.
اضاف “اليوم تمر ذكرى قاسية في حياة العرب والمسلمين هي ذكرى سيئة في 2 تشرين الثاني 1917 حين وعد وزير خارجية بريطانيا بلفور ان تكون فلسطين دولة صهيونية يهودية، ومنذ ذلك التاريخ والعرب امام فواجع ومشاكل واضطرابات يدافعون عن الحق ولكن لا حق في هذا العالم ولا سلام، وذهبت فلسطين مجزأة على هذه السنوات الطوال، واليوم اذا فكرت دولة في هذه الامم كلها ان تكرم الفلسطينيين بجزء مما خسروا تقوم الصهيونية واسرائيل واعوانهما ليزعزعوا الكون كيف يكون للفلسطيني وطن، فلا حقيقة ولا حق في هذا العالم لان الدول العظمى والقوى الكبرى تدعم الباطل وتزيح وتبتعد عن الحق، ولكن تأكدوا ان الحق لا يموت والقول المأثور يقول ما مات حق وراءه مطالب، فوعد بلفور انشأ ما يسمى الكيان الفلسطيني في ارض العرب وتأكدوا ان هذا الكيان وان طالت ايامه لا بد ان تقصر وتنتهي والى جهنم وبئس المصير. اما وقد تزامن هذا الوعد او التاريخ مع عاشوراء المناسبة الوطنية الدينية الانسانية الكبرى التي قتل فيها الحق وانتصر الظلام على النور، ولكن لا بد ان تشرق الشمس وتبدد سحابات الظلام على الظالمين”.
واكد ان “استشهاد الامام الحسين هو بصمة عار في جبين الانسانية وبالاحرى في جبين يزيد ابن معاوية هذا الذي نحلل شخصيته بالمقارنة مع الامام الحسين، وليس مكان في الدنيا للانسان موطن قدم وللعرب حدود الا والحسين يزين ذلك المكان، اما يزيد اين هو ذهب مع شره وحسده، لقد تألم ال البيت وبكوا الحسين كما لم يبك انسان في قومه وظل اسم الحسين يرن في كل الافاق حتى في قلوب اعدائه وهم يرهبونه وهو في لحده، يخافون منه لان كلمة البار والصديق والصالحين هي امضى من كل شيء واقوى من كل قوة، فبرز الحسين ليكون شهيدا من اجل دينه ومبادئه وتربيته الصالحة من والده وجده الامام علي ورسول الله، فالحسين مكرم ويزيد ملعون السيد المسيح يقول: ويل للانسان التي تأتي به العثرات خير به يطوق عنقه بحجر الرحى من ان يفسد المجتمع ويسيء الى الصالحين والاصفياء والمختارين، ونحن اليوم امام هاتين الشخصيتين واحدة تقود الى الهلاك واخرى تقود الى النصر والنصر حليف الصادقين والصابرين. ولقد كنت في ايران وطهران وقم واحمل اليكم بركات السيدة المعصومة التي زرنا حسينيتها ومسجدها ونحمل بركتها، نحن وايران شعب واحد بالايمان بالله الله الحق، وايران بلد يحافظ على القيم ومكارم الاخلاق والفضائل حياكم الله ومن سار في دروب الصالحين”.
وتابع “اليوم مع الحسين نتذكر الصبر الحكمة والبطولة والشهامة والتضحية، والامام الحسين في حياته كان من ابناء الله وفي موته واستشهاده عزز هذه العقيدة، وما اصعب دروب الصالحين لانها مليئة بالاتعاب والاشواك تتعب الذين يختارون الحياة الفضلى ليحافظوا على تعاليمهم ومبادئهم، نحن اليوم امام مارد جبار حصيف العقل كرمته البشرية ليس في شخص اهل الشيعة وليس المسلمين فقط بل كل الشعوب التي تقرأ سيرته وتعرف شخصيته تعرف مكانته ومناقبيته، لهذا نكرمك ايها الولي ايها الامام نكرم ونذكرك في كل سانحة”.
وقال: “اما انتم اهل الشيعة الذين حافظتم على التقاليد المقدسة وكرمتم المخلصين والمرشدين لكم بكل طاقاتكم وامكانياتكم فجاءكم الفضل مضاعفا فلكم كل الفضل، ونحن عندنا مأساة الجلجلة مع السيد المسيح هؤلاء الذين نصبوا الافخاخ للسيد المسيح وعلقوه على عود الصليب في الجلجلة كرروا هذا الشيء مع الامام الحسين ومع الصالحين من اهل البيت، واليوم خرقوا صفوف المسلمين ليتخرج بينهم ومنهم هؤلاء الذين يقاومون الله وكتبه وانبياءه الذين جاءت لعنة السيد المسيح عليهم، هذا الشيء ينطبق على العرب والمسلمين وعلينا جميعا بوجود هذه الظاهرة الفاسدة داعش التي هي فبركة تسوية جديدة من نسج خيال الصهيونية التي دربت بعض المسلمين ليفرقوا صفوفهم ويندسوا بين اهلهم ويضيفوا المآسي الى المآسي”.
ورأى ان “ما يجري في العراق وسوريا لا يقبله منطق ولا يقر به ضمير، فهم يعتدون على الناس لانهم ينتمون الى فكر ليس من فكرهم ينتمون الى مبادىء ليست لهم بها اي علاقة وباسم الاسلام، ولسوء حظهم الاسلام باق وهم زائلون لانه عندما يظهر الحق يزهق الباطل ولانهم اساؤوا الى المسيحيين والى الشيعية والى اليزييدين والاكراد وبعض الاقليات في المنطقة، كذلك اساؤوا الى اهل السنة الذين هم منهم، فاذا كانوا يقتلون المسيحي والسني والشيعي والصابئي، فهؤلاء جميعهم ابناء الله الذي لا يميز بين عبيده واصفيائه وهو القائل: ان اقربكم واحبكم الى الله هو في تنفيذ وصاياه بما تطلبه عدالته السماوية في هذا العالم، ثم في العالم الاتي يوم البعث والنشور حيث يقوم كل الناس امام منبر الله في الدينونة ليقدم كل انسان حسابا عما فعل ان كان شرا او خيرا، وهؤلاء ليس لله في قلوبهم اي مكان والله سبحانه يحتقر هؤلاء لاعمالهم السيئة التي يقومون بها، وهم يدعون الحكمة ونحن نشاهد البشاعات والقدوة السيئة التي يمارسها هؤلاء، فان نور الشمس عندما يأتي على الامور السيئة لا يتأثر النور بها وانما يزيل هذه الموبقات”.
وختم “نحن اليوم في هذا البيت المقدس في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى مع الامام عبد الامير قبلان وهذه الشخصيات من مجتمعنا اللبناني نقول: ان الحق في البداية وفي النهاية سينتصر وان تلكأ احيانا في النهوض لكن هناك قول في العهد القديم “لا تشمتي بي يا عدوتي ان سقطت اقوم” لان هذا السقوط لا يستمر لان عين الله على خائفيه وقلب الله مع الذين يحبونه، وانتم منهم يا اهل الشيعة الاحباء ولكم ما في القلب ما في القلب ليعطينكم الله ما تحبون من شفاعة الامام الحسين، انا المسيحي العربي معكم اشارككم افراح واحزان لبنان والمنطقة والله لا تغيب عينه عن الذين يحبونه من اعماق قلوبهم”.-انتهى-
——–
تيسير خالد: بنيامين نتنياهو يوجه صفعة جديدة قوية مذلة ومهينة للإدارة الاميركية

(أ.ل) – قال تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أن بنيامين نتنياهو، رئيس حكومة اسرائيل وجه صفعة جديدة قوية، مذلة ومهينة للادارة الاميركية قبيل لقاء وزير الخارجية الاميركي جون كيري مع الوفد الفلسطيني برئاسة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات ، الذي يزور واشنطن لعقد مباحثات مع الجانب الاميركي حول التطورات السياسية  والتوجه الفلسطيني الى مجلس الأمن ورفض الادارة الاميركية لهذا التوجه ومحاولة مقايضته بمقترحات اميركية تدعو الى وقفه مقابل وعد اميركي بالضغط على اسرائيل لوقف البناء الاستيطاني في مستوطنات الضفة الغربية وتجميده في مدينة القدس ومحيطها.
جاء ذلك تعليقا على التعليمات المباشرة التي اصدرها رئيس الحكومة الاسرائيلية، بنيامين نتنياهو بعقد جلسة طارئة للجنة التخطيط اللوائية صباح اليوم الاثنين لإقرار مخطط لبناء 660 وحدة سكنية في الحي الاستيطاني رامات شلومو وما يتطلبه ذلك من مصادرة أراض تابعة للمواطنين الفلسطينيين في بلدة بيت حانينا ومخطط لبناء 400 وحدة سكنية في الحي الاستيطاني “هار حوما” في جبل أبوة غنيم. فضلا عن ايعاز نتنياهو بدفع مخططات لمشاريع بنى تحتية واسعة في المستوطنات في الضفة الغربية، وما ينطوي عليه هذا الموقف من قطع الطريق على كل رهان بشأن استعداد حكومة اسرائيل حتى لحلول وسط تحفظ للخارجية الاميركية ماء وجهها.
ودعا تيسير خالد في ضوء كل التصعيد الخطير في النشاطات الاسرائيلية الاستيطانية في الايام والأسابيع الأخيرة والانتهاكات المتواصلة والاستفزازية للمسجد الاقصى والحرم القدسي الشريف على أيدي عصابات المستوطنين والمسئولين الرسميين وأعضاء الكنيست الاسرائيليين وبتشجيع من بنيامين نتنياهو وفي حماية شرطة الاحتلال وأجهزته الأمنية، الوفد الفلسطيني الى واشنطن إلى الحديث بلغة واضحة وصريحة مع الادارة الاميركية بأن الجانب لفلسطيني ليس على استعداد لإضاعة المزيد من الوقت وتأكيد عزمه على التوجه الى مجلس الأمن الدولي بمشروع قرار يدعو الى اعتراف المجلس بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران 1967 بما فيها القدس الشرقية وتحديد سقف زمني لجلاء الاحتلال عن اراضي دولة فلسطين تحت الاحتلال، مقدمة للبدء في عملية سياسية تفضي الى تسوية شاملة ومتوازنة للصراع الفلسطيني – الاسرائيلي برعاية دولية والطلب من الادارة الاميركية احترام القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير والكف عن توفير الحماية السياسية والدبلوماسية  للسياسة العدوانية الاستيطانية التوسعية المعادية للسلام، التي تسير عليها حكومة اسرائيل.
كما دعا في الوقت نفسه إلى التمسك بحق دولة فلسطين الانضمام الى هيئات ووكالات ومؤسسات الامم المتحدة كحق سيادي لا ينازعه فيها أحد وغير خاضع للمساومة أو المقايضة وبأن القيادة الفلسطينية بصدد التوقيع على نظام روما والانضمام الى المحكمة الجنائية الدولية بهدف توفير الحماية للشعب الفلسطيني تحت الاحتلال ومن أجل دفع المجتمع الدولي والدول الموقعة على نظام روما الى احترام التزاماتها والكف عن التعامل مع اسرائيل كدولة استثنائية فوق القانون ومن أجل مساءلة ومحاسبة حكام تل أبيب على الجرائم، التي ارتكبوها في حروبهم العدوانية ضد الشعب الفلسطيني، بما في ذلك جرائم الاستيطان-انتهى-
———
 
القطان: للوقوف مع الجيش والمقاومة
وتوحيد الصف اللبنانيين في وجه التكفيريين

(أ.ل) – دعا الشيخ احمد القطان اللبنانيين لمزيد من التلاحم والأخوة فيما بينهم لا سيما المسلمين (سنة وشيعة).
وسأل الشيخ القطان في مجلس عاشورائي في عيناتا “ماذا فعلت المقاومة في لبنان؟
أولم تقدم المقاومة للبنان العزة والكرامة والتحرير والنصر خلال تاريخ وجودها في لبنان؟
وماذا قدّم أعداء المقاومة في السياسة في لبنان أمثال جعجع والجميل وحزب المستقبل وغيرهم؟”.
وأضاف الشيخ القطان سائلاً اللبنانيين” لولا وجود المقاومة في لبنان أين كان لبنان اليوم؟ هل كنا اليوم في الجنوب؟ وهل كان لبنان موجوداً لولا رجال الله؟”.
وأردف الشيخ القطان قائلاً “حرام أن يكون في لبنان مَن يقف في وجه المقاومة والجيش اللبناني وما نراه من حرب على المؤسسة العسكرية لأنها صامدة وقوية في وجه الإرهاب والتكفيريين والنصرة وداعش”.
وختم القطان داعياً اللبنانيين الى “وجوب الوقوف مع الجيش والمقاومة والسعي لرأب الصدع وتوحيد الصف اللبنانيين في وجه التكفيريين والإرهابيين الذين يريدون خراب لبنان وضرب وحدتنا الوطنية والإسلامية”.–انتهى-
———-
لجنة الاسير يحيى سكاف زارت جمعيات بيروتية

(أ.ل) – زار وفد من “لجنة أصدقاء الاسير يحيى سكاف” مقر “الرابطة الاهلية” في الطريق الجديدة، والتقى رئيسها راجي الحكيم، الذي أكد أن “قضية الأسير يحيى سكاف والاسرى في السجون الاسرائلية هي مركزية للرابطة الاهلية ولابناء بيروت، وهم الى جانب عائلة ولجنة أصدقاء الاسير يحيى سكاف في نضالهم المشروع من أجل تحرير الاسير يحيى سكاف الذي أصبح رمزا من رموز النضال في مواجهة العدو الغاصب لامتنا”.
كما زار الوفد مقر “رابطة أبناء بيروت” والتقى رئيسها ابراهيم كلش الذي رحب بالوفد “في بيروت عاصمة المقاومة التي ستبقى وفية لمن قدم وضحى من أجل فلسطين وفي مقدمتهم عميد الاسرى اللبنانيين والعرب يحيى سكاف”. وأعلن أن الرابطة ستقوم بنشاطات داعمة لقضية الاسير يحيى سكاف.
وحيا أمين سر اللجنة جمال سكاف، موقف الروابط والجمعيات المساندة لقضية الاسير يحيى سكاف، داعيا الى “أوسع حملة تضامن مع قضيته و مع الاسرى في السجون الصهيونية”، مؤكدا أن “قضية الاسير سكاف هي قضية كل الشرفاء وأحرار العالم”.-انتهى-
———

التحليل الإخباري للتجمع العربي لدعم خيار المقاومة: خيبة اوباما… خيبات

(أ.ل) – صدر التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة ومما جاء فيه:
تتزامن انتخابات الكونغرس الاميركي مع تضاؤل رصيد الحزب الديمقراطي المتآكل باضطراد سريع، ولا سيما رصيد الرئيس باراك اوباما، في وقت يلاحظ فيه جميع المراقبين “حملة” اعلامية اميركية -نيو صهيونية، تستهدف اوباما وصولاً الى تشبيه ايامه الحالية بأيام سلفه جورج بوش “الثاني” قبل سنتين لكليهما من انتهاء الولاية الثانية والاخيرة من عهديهما الاسودين في البيت الابيض.
يحاول موجهو السياسة الاميركية استنباط الاسباب الفعلية لتراجع شعبية اوباما بنسبة وصلت الى 40 بالمئة ما يجعل خسارة الاكثرية في الكونغرس حتمية لا مفر منها، ولذلك فإن الانتخابات في جوهرها تعد اشبه باستفتاء على سياسة اوباما التي تذهب من فشل الى اخر، ولذا فإن مهندسي الغش الاميركي يرجعون الاسباب الى تراجع القوة الاميركية مع هيبتها في العالم جراء ارتكابات الادارة الاميركية “الديمقراطية”، وكذلك صعود تنظيم “داعش” باعتبار هذين العاملين من اكثر الاسباب المؤثرة في الناخب الاميركي، بعد الاقتصاد والبطالة.
الا ان الحقائق الاميركية لا تسمح الادارة _اي ادارة اميركية_ بظهورها ما دامت اجهزة المخابرات هي المتحكمة، ولذا لن يسمح باظهار السبب الحقيقي لانه سيكشف خطايا المخابرات الاميركية باجهزتها ال17 بحق شعوب العالم، والتدمير المنهجي للقيم والحضارات على الارض، ولذلك يتم كل فترة استبدال “الفيل” رمز الجمهوريين بــ”الحمار” رمز الديمقراطيين قياساً الى تصحيح نزواتهم باسم الديمقراطية.
تشيع الاجهزة الاميركية ان اوباما بات منبوذاً حتى داخل معسكره.. “فهو اراد ان تستعيد اميركا مكانتها في العالم ..لكن للاسف زاد تراجعها”.
ان الحقيقة الثابتة رغم الاعتراف الجريء بتراجع مكانة اميركا، تكمن في ان اوباما حاول ان يناور قليلا ليظهر انه صادق في تقديم فتات للشعب الفلسطيني، مقابل الاستمرار في ضمان امن اسرائيل وتفوقها على كل دول المنطقة، لكنه سقط في الامتحان الصهيوني لانه لم ينل العلامة كاملة 10\10 فخسر نقطة وحيدة، ودفع الثمن الكامل، مثل بيل كلينتون، وسيخرج من المولد بلا حمص، بعد ان راهن على انه سيكون ابراهام لنكولن، او روزفلت، لكنه خاب وخيّب… ويجب ان يتخيّب.-انتهى-

——–
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *