الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 9 شباط 2016 العدد 4021

نشرة الثلاثاء 9 شباط 2016 العدد 4021

عقيلة الشيخ محمد يعقوب وعشرات النساء نصبن الخيم على طريق المطار

 

(أ.ل) – نصبت عقيلة الشيخ محمد يعقوب مع عشرات النساء الخيم عند مدخل مبنى كتلة الوفاء للمقاومة ومكتب نائب الامين العام لحزب الله خلف المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى على طريق المطار.- انتهى-

——–

الجيش: 8 طائرات حربية إسرائيلية خرقت أجواء جبيل وبعلبك

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 09 شباط 2016البيان الاتي:

عند الساعة 23,34 من يوم امس، خرقت 8 طائرات حربية تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية فوق البحر مقابل مدينة جبيل في اتجاه مدينة بعلبك، ونفذت طيرانا دائريا فوق المناطق اللبنانية، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 23,45 من فوق البحر مقابل بلدة الرميلة.-انتهى-

——-

الاتحاد العمالي دعا لعقــد مجلــس تنفيــذي لإعلان الإضراب العام

 

(أ.ل) – دعا رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان السيد غسان غصن أعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام لجلسةٍ طارئة تعقد ظهر يوم غد الأربعاء بتاريخ 10/2/2016 عند الساعة12.00 في مقر الاتحاد – كورنيش النهر، وذلــــك لإعلان الإضراب الوطني العام ابتداءً من يوم الخميس الواقع فيه 11/2/2016 رفضاً لقرار الحكومة زيادة الضريبة على صفيحة البنزين ودعوة كافة النقابات العمالية وهيئات المجتمع المدني ونقابات المهن الحرّة والمنظمات الطلابية والشبابية والنسائية للمشاركة في هذا الإضراب الوطني العام.-انتهى-

——-

الراعي في قداس مار مارون: انتخاب رئيس يحتاج إلى رجالات دولة حقيقيين

 

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس عيد مار مارون في كنيسة السيدة في الصرح البطريركي في بكركي، عاونه فيه المطارنة بولس الصياح، سمير مظلوم، حنا علوان وعاد ابي كرم، الأب ايلي الخوري، في حضور النائبين جيلبيرت زوين وانطوان زهرا، الوزير السابق يوسف سعادة، ممثل سفير فرنسا المستشار الثاني في السفارة جان كريستوف أوجيه، قائد سرية جونيه العقيد جوني داغر، رئيس جمعية تجار جونيه كسروان – الفتوح روجيه كيروز، رئيس نادي الانوار الرياضي بول كنعان وحشد من الفعاليات والمؤمنين.

(…) “من ميزات القديس مارون وتلاميذه وكنيسته المارونية حتى يومنا، بناء العلاقة الطيبة مع الجميع. فالكنيسة المارونية لم تعرف الانقسام في داخلها. بل هي واحدة موحدة في شركة الايمان مع كرسي بطرس. ولذا، هي مقبولة من جميع الكنائس الكاثوليكية والأرثوذكسية والجماعات المنبثقة من الإصلاح. ولها أن تلعب دورا مميزا في الحركة المسكونية.

هذا الدور لعبته في لبنان، إذ قادت مسيرته التاريخية، بشخص بطاركتها والقادة المدنيين، في زمن المقدمين، وفي عهد إمارتي المعنيين والشهابيين، حتى الأول من أيلول 1920 عندما أعلنت دولة لبنان الكبير، وصولا إلى سنة 1943 وتحقيق الاستقلال الكامل، وإطلاق الميثاق الوطني. فكان النظام السياسي في لبنان قائما على مشاركة جميع مكوناته المسيحية والإسلامية، على تنوع طوائفها، في الحكم والإدارة، مع الفصل بين الدين والدولة، والمساواة في الحقوق والواجبات. ولعب الموارنة دورا مميزا في جعل لبنان جسرا ثقافيا متبادلا بين الشرق والغرب، مع الانفتاح الكامل على الحداثة”.

وتابع: “في عيد القديس مارون، الموارنة مدعوون لإكمال هذا الدور؛ لأن يبنوا جسورا بين جميع مكونات الوطن، لا جدرانا؛ لأن يكونوا صلة وصل لا قطع؛ فالمسيح نفسه جمع بين البعيدين والقريبين، ونقض حاجز العداوة (راجع أفسس الفصل الثاني). ينبغي أن يكونوا قادة الوحدة في لبنان، لا ممعنين في تفتيتها”.

وقال: “إننا نبارك كل خطوة تجمع بين البعيدين والمتنازعين، وكل فعل تحرير من الذات والمصلحة الشخصية، وكل تقارب بين الأضداد. نبارك كل خطوة تعيد الثقة بين اللبنانيين ولا سيما بين الكتل السياسية والنيابية، وبين أهل الحكم في البرلمان والحكومة. نبارك كل مبادرة شجاعة لإزالة تعطيل الجلسات الانتخابية في المجلس النيابي. فمن أجل الوصول إلى انتخاب رئيس للجمهورية، لبنان بحاجة إلى رجالات دولة حقيقيين، يقومون بمثل هذه الخطوات والأفعال والمبادرات”.

وختم الراعي “في عيد أبينا القديس مارون الذي ينادينا للعودة إلى الجذور والتقاليد، وفي زمن الصوم الكبير الداعي إلى التغيير الداخلي والمصالحة مع الله والذات والناس، وفي يوبيل سنة الرحمة الذي نختبر فيه رحمة الله وجودته، نلتمس من الله أن يمن على لبنان بزمن جديد يخرجه من أزماته، وعلى بلدان الشرق الأوسط، ولا سيما على فلسطين والعراق وسوريا وسواها، بالسلام العادل والشامل والدائم، ونهاية الحروب والنزاعات، وعودة جميع النازحين والمهجرين والمخطوفين إلى ديارهم وممتلكاتهم. ولله الواحد والثالوث، الآب والابن والروح القدس، نرفع كل مجد وشكر الآن وإلى الأبد، آمين”. –انتهى-

——-

لقاء بين دبوسي وجمعية طرابلس السياحية لتجديد مسيرة التعاون المشترك

 

(أ.ل) – التقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي في مكتبه وفدا من الهيئة الإدارية لجمعية طرابلس السياحية، ضم رئيس الجمعية محمد رأفت المجذوب، وفاء أفيوني الشعراني، الدكتورة مهى حمزة، سمير الحاج، وعبد الرزاق عواد، وحضر رئيس نقابة الألبسة والاقمشة والنوفوتيه محمود حجازي.

وتم خلال اللقاء إستعراض المسيرة التي تجمع الجمعية والغرفة ومختلف التطلعات المشتركة، التي من شأنها تنشيط الحركة الثقافية والعلمية والسياحية في مدينة طرابلس، بهدف تحويل طرابلس الى مركز إستقطاب جاذب للزوار والسياح من مختلف المناطق اللبنانية وبلدان العرب ودنيا الإنتشار، على أن ترعى غرفة طرابلس مجمل هذه الأنشطة الثقافية.

دبوسي

واكد دبوسي خلال اللقاء “أهمية تضافر الجهود المشتركة كافة، وأن يعمل كل من موقعه على إنجاح نشاطه، وتكون صيغة التكامل خلاصة لمجموعة قصص نجاح في مختلف المجالات ولنسهر على تطوير ذواتنا، وننحاز الى الأعمال الإيجابية، ومن ثم تتجمع خطوات النجاح لتصبح مسيرة واحدة”.

وقد تخلل اللقاء عدد من المداخلات، رافقها تلاوة الفاتحة لروح المغفور له مؤسس الجمعية المرحوم العميد سمير الشعراني الذي جاء مشروع إعادة إحياء معرض متحف طرابلس المصور الكائن في المبنى الجديد لغرفة التجارة والصناعة والزراعة، والذي يتضمن أكثر من 100 صورة نادرة من العصور العائدة لمدينة طرابلس، والتي قام بجمعها المؤرخ الدكتور عمر تدمري، والتي تبرز الدور التراثي والسياحي لمعالم هذه المدينة عبر العصور، إلى جانب نواويس وقطع نقدية، جاء وليد أفكاره، وتولى الدكتور خالد تدمري الإشراف على عملية إعادة تجديد هذا التراث الأثري التاريخي الذي يضفي على طرابلس هويتها الحضارية، حيث لفت دبوسي في هذا السياق الى أن كان هناك سابقة تعاون مع الدكتور المهندس خالد التدمري بخصوص إعداد كتاب يتناول مختلف الخصائص الإقتصادية والإجتماعية والتاريخية والسياحية والثقافية، وأودعت نسخة منه لدى إتحاد الغرف اللبنانية، وسيصار الى معاودة الإتصال بإدارة الإتحاد لمعرفة ما إذا كان لا يزال مدرجا ضمن خطة الإصدار”.

حمزة

وكان للدكتورة مهى حمزة مداخلة، لفتت فيها الى أن “الدافع الرئيسي للقائنا في غرفة طرابلس هي إعادة طرح فكرة المعرض المصور من خلال علاقة عضوية بين الغرفة والجمعية وتعميمه على كل المناطق اللبنانية، لأن غالبية تلك المناطق لا تعرف طرابلس ببعدها التاريخي والثقافي والحضاري”.

أفيوني

وتحدثت الدكتورة أفيوني، مشددة على أن “خيار الإتجاه نحو الفن يتلازم مع العمل الثقافي العلمي بمفهومهما الحضاري، ونحن كجمعية نفكر بعقد مؤتمرات ثقافية لتسليط الأضواء على مكانة طرابلس في مضمار الثقافة والعلوم والمعارف، لأن طرابلس جديرة بأن تكون حاضنة لهذه التظاهرات الهادفة. ونحن نتابع عن كثب المسيرة الرائدة التي تتحلى بها غرفة طرابلس والدور الديناميكي الإيجابي الذي يلعبه الرئيس دبوسي مشكورا، وهو الذي يشكل الحافز المحوري لتجديد صفحة جديدة من التعاون بين الغرفة والجمعية، آخذين في الإعتبار الإستفادة من إستثمار كل الطاقات الفاعلة لتحقيق تطلعاتنا المشتركة في إستلهام التراث الأصيل من جهة، والإطلالة على الحداثة ومواكبتها من أجل الجمع بين التاريخ وحياتنا المعاصرة”.

الحاج

وأثنى الأستاذ سمير الحاج على ما تضمنته كلمة الدكتورة شعراني، مؤيدا صحة توصيفها لدور غرفة طرابلس وحيوية رئيسها، وأنه في كل مناسبة يسجل الرعاية والحضور والدعم، وحينما تتلقى جمعية طرابلس السياحة الدعم المنتظر، فليس بالشيء الغريب، فرعاية الرئيس دبوسي لمختلف أنشطة الجمعيات والمنتديات ليس بجديد أو غريب عن تشجيعه لانشطة هيئات المجتمعين الأهلي والمدني.

حجازي

واكد محمود حجازي على “التكامل بين النقابة والغرفة وجمعية طرابلس السياحية”، لافتا الى “أن لديه سابق تجربة تعاون مع الجمعية خلال فترة التأسيس، وكان شاهد على إنطلاقتها ولا يزال مشدودا الى برامجها التي تنسجم بشكل متكامل مع ما تقوم به مختلف الهيئات والمؤسسات وبشكل أساسي غرفة طرابلس، بإعتبار أن رئيسها توفيق دبوسي يشكل سندا ومظلة واقية لمختلف الأنشطة التي تجمع بين التسوق وترويج طرابلس تجاريا وسياحيا، ونحن نتعاون أيضا مع بلدية طرابلس والمجمعات الثقافية والنقابية وقطاع الأعمال لتعزيز مكانة طرابلس وإنفتاحها على مستوى مناطق الجوار وكل لبنان”.

المجذوب

من جهته، اعطى رئيس جمعية طرابلس السياحية المهندس محمد المجذوب لمحة موجزة عن الأنشطة الفنية والرياضية والترفيهية التي شهدها معرض رشيد كرامي الدولي الأيام الماضية، بإعتبارها شكلت متنفسا لأبناء طرابلس والمناطق المجاورة، بعد حرمان لسنوات بسبب الأوضاع الأمنية التي عاشتها طرابلس. وتمنى التنسيق مع الجمعية في أي نشاط تقوم به الجمعية وينعكس إيجابا على مختلف القطاعات في المدينة، ويساهم في تفعيل الحراك السياحي والإنمائي والإجتماعي والإقتصادي فيها، وتوفير أجواء الفرح لأبنائها الذي يشكل هاجسا يوميا لدى الجمعية.-انتهى-

——–

البزري أسف لاقتراح احد نواب صيدا الزيادة على سعر البنزين

 

(أ.ل) – أعلن الدكتور عبد الرحمن البزري، رفضه أية زيادة مقترحة على سعر البنزين، داعيا “كافة القطاعات العمالية والحرفية والمهنية والشبابية والمجتمع الأهلي للتصدي لأية محاولة لوضع ضريبة إضافية لأنها تزيد من الأعباء المالية على المواطنين في ظل ظروف معيشية صعبة وغياب واضح لمؤسسات الدولة الخدماتية”.

وطالب الكتل والشخصيات السياسية الحليفة والصديقة المشاركة في مجلس الوزراء بـ”ضرورة عدم تمرير هذا الاقتراح وإسقاطه داخل الحكومة”، كما أسف أن يكون مقدم هذا الاقتراح نائب عن مدينة صيدا لأن في ذلك “إساءة لإرث المدينة السياسي ومسيرتها الوطنية التي طالما اقترنت بالعدالة الاجتماعية، والنزاهة، والتصدي للفساد، وخدمة المواطنين”.

وختم معتبرا أن “صيدا تعاني من فقدان التمثيل السياسي النيابي المعبر عن مصالحها، والذي لا يضع مصالح الآخرين في مقدمة اهتماماته السياسية والتشريعية”.-انتهى-

——-

لقاء الجمعيات: لوقف الهدر وترشيد الإنفاق

وإعادة الأملاك البحرية والنهرية المغتصَبة لزيادة الدخل العام

 

(أ.ل) – أصدر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان عقب اجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت، بياناً انتقد فيه استمرار الفراغ الرئاسي في لبنان، داعياً الأفرقاء السياسيين إلى التوافق والتفاهم على رئيس للجمهورية يكون لجميع اللبنانيين ويؤمن بصون لبنان من العدو الصهيوني.

كما استنكر “اللقاء” محاولات زيادة ضرائب جديدة على كاهل المواطنين، معتبراً أن إقرار الزيادة المطروحة على سعر صحيفة البنزين، بذريعة تغذية المالية العامة وتغطية مصاريف الانتخابات البلدية وتثبيت متطوعي الدفاع المدني وترحيل النفايات أمر مرفوض، وعلى الحكومة وقف الهدر وترشيد الإنفاق وإعادة الأملاك البحرية والنهرية المغتصَبة لزيادة الدخل العام.

ونوّه “اللقاء” بالإنجاز النوعي للجيش اللبناني بتفكيكه عبوتين كانتا معدّتين للتفجير في طرابلس، داعياً الجميع للالتفاف حول الأجهزة الأمنية اللبنانية، لأنها الضامن لوحدة البلاد.-انتهى-

——-

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *