الرئيسية / النشرات / الخميس 18 أيلول 2014 العدد2678

الخميس 18 أيلول 2014 العدد2678

الاسلامي الشيعي الاعلى نعى العلامة السيد هاني فحص: اسهم في وضع اسس الحوار
وفي عقد مؤتمرات وطنية اسلامية وعربية لخدمة المظلوم والقضايا المحقة

(أ.ل) – نعى المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الى المسلمين عموما واللبنانيين خصوصا وفاة عضو الهيئة الشرعية في المجلس العلامة السيد هاني فحص “عن عمر ناهز 68 عاما، قضى معظمه في خدمة الدين الحنيف، فكان مثال العالم الفاضل والاديب المتقد والباحث العميق في قضايا الدين والوطن والحوار، حيث ترك الاثر الكبير في خدمة قضايا الامة اذ لعب دورا مميزا في خدمة القضايا الاسلامية والعربية التي سكنت في قلبه وعقله”.
واوضح المجلس “اسس الراحل الكبير مع اخوانه مدرسة في الحوار بين الاديان، نسج من خلالها اطيب العلاقات مع اقطاب الطوائف المسيحية في لبنان والعالم العربي وخارجهما، اذ تفتقد برحيله منتديات الحوار الاسلامي – المسيحي واركانه مدماكا اساسيا اسهم في وضع اسس الحوار وتجسيده فعل ممارسة وعيشا مشتركا بين المسلمين والمسيحيين.فقد اغنى الراحل المكتبة العربية والاسلامية بمؤلفات وابحاث ودراسات ومقالات، واسهم في عقد مؤتمرات وطنية اسلامية وعربية من اجل خدمة الانسان المظلوم والقضايا المحقة”.
وختم المجلس “يوارى جثمان الراحل الكبير الثالثة من بعد ظهر يوم غد في مسقط رأسه جبشيت. نسأل المولى ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه وأن يلهم ذويه ومحبيه وعارفيه الصبر والسلوان. وإنا لله وإنا إليه راجعون”.-انتهى-
———
بدء جلسة مجلس الوزراء في السراي وعلى جدول اعمالها 65 بندا

(أ.ل) – جلسة مجلس الوزراء بدأت برئاسة رئيس الحكومة تمام سلام، وعلى جدول اعمالها 65 بندا. وسيتم خلال الجلسة مناقشة ملف العسكريين المخطوفين وملف الكهرباء، اضافة الى توقيع المراسيم الصادرة عن الحكومة وملف النفايات الصلبة.-انتهى-
———-
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 18/9/2014 البيان الآتي:
عند الساعة  6.35 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.30 من فوق بلدة علما الشعب. وعند الساعة  9.15، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، البقاع الغربي، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء من بعد منتصف الليل عند الساعة 00.40 من فوق بلدة عيترون.-انتهى-
———
السماك والأب ضو: فشلنا في حماية التنوع يمثل أكبر خدمة لأعدائنا

(أ.ل) – أطلقت “أكاديمية العزم” للتثقيف السياسي ملتقى “خلاص الوطن”، وذلك في فندق كوليتي – ان بطرابلس، بحضور المشرف العام على “جمعية العزم والسعادة الاجتماعية” عبد الإله ميقاتي، وفعاليات اجتماعية، سياسية، دينية، ثقافية وأكاديمية.
تضمن الملتقى عدة محاضرات تناولت السبل الكفيلة بتحقيق الخلاص من الأزمات المتلاحقة التي يتخبط فيها لبنان، وأهمية الحوار وتقبل الآخر، والتعاون معه، والتأسيس على القواسم المشتركة، مركزا على دور الفكر والنهج الوسطيين في تحقيق الخلاص المرتجى، في ظل الظروف الصعبة والدقيقة التي يمر بها لبنان، والمنطقة بأسرها.
بداية النشيد الوطني، ثم كلمة باسم منتديات وقطاعات العزم ألقاها مقبل ملك، لخص فيها الواقع السياسي والاجتماعي في لبنان، مفندا أسباب الأزمات السياسية والاقتصادية التي تعاني منها البلاد.
وتوزع الملتقى على ثلاث جلسات، مختتما أعماله بورشة عمل أدارها غسان وهبة، تمحورت حول إستراتيجية الأكاديمية، تأسيسا على تجربة الملتقى.
الاعتدال والوسطية والخلاص
بداية حاضر كل من يوسف كفروني، وحسام سباط، تحت عنوان “الاعتدال، الوسطية، والخلاص”. حيث عرض كل من المحاضرين لمفاهيم الوسطية من وجهة نظر دينية، اجتماعية ولغوية، مؤكدين ان الوسطية ليست موقفا رماديا او سلبيا، بل تعني في ما تعنيه الخيرية، والموقف الأفضل للفرد والمجتمع، حسب الزمان والمكان والمعطيات. وشدد المحاضران على ان الحل يكمن في العودة إلى القيم التي نادت بها الشرائع السماوية المختلفة، وضرورة التعاون لإعادة السلام الحقيقي إلى العالم الذي تمزقه الأهواء والمصالح. أدار الحوار عبد اللطيف الحارس.
السماك والاب ضو
ثم كانت مداخلة لأمين عام “اللجنة الأسقفية للحوار الإسلامي المسيحي” الأب أنطوان ضو، أعقبه أمين عام “لجنة الحوار الإسلامي المسيحي” محمد السماك، حول “الاعتراف بالآخر والخلاص”، فأكدا ان الأوطان لا تبنى بالإلغاء، وان “فشلنا في حماية التنوع يمثل أكبر خدمة لأعدائنا”. ودعا المحاضران إلى إقامة فكر جديد حول فقه المستجدات، بما يؤدي إلى مواجهة روح العصر بمسؤولية وعقلانية، والإضاءة على كل ما يواجه الإنسان من مشاكل، ويسعى ليبتدع لها الحلول. وشدد كلا المحاضرين على ان المشاكل على أنواعها: سياسية كانت ام ثقافية ام اجتماعية لا يمكن حلها إلا بالحوار. وعلى هذا الأساس، فلا بد من احترام الآخر رغم اختلافه، والعمل على تنظيم هذا الاختلاف لنصل إلى التعاون البناء في سبيل رفعة الانسان والمجتمع، وتحقيق الخلاص المنشود.
ولاحظ المحاضران وجود مفارقتين في الحوار: اولاهما الاعتراف بأحقية الآخر في الاختلاف، والثانية الاعتراف الضمني بان الإنسان لا يملك الحقيقة الكاملة. ولفتتا إلى الأسباب الاجتماعية والتاريخية وراء حالة التباعد المزعوم بين المسلمين والمسيحيين في العالم الإسلامي، مؤكدين ان البدء بإصلاح العلاقة مع الآخر يكون بإصلاحها مع الذات اولا، بما يتطلبه ذلك من إعادة نظر في المفاهيم الموروثة. ثم كان حوار مع الحضور، أداره غسان وهبة.
الدولة والخلاص
وقدم كل من طلال عتريسي وكميل حبيب، تحت عنوان “الدولة والخلاص”، نظرتهما لطرق الخلاص وبناء الدولة في لبنان، بعد تقديم مقاربة سوسيولوجية وسياسية للواقع اللبناني. وخلص المحاضران إلى أن الخلاص في لبنان يكمن في بناء الدولة الحديثة القائمة على الحوار، والذي ينبغي ان يكون دائما وغير مقتصر على النخب السياسية الحاكمة منها والمعارضة، بل ينبغي ان تشارك فيه كافة هيئات المجتمع المدني، وان يشمل مجمل القضايا الخلافية، وأولها إنشاء قانون مدني للأحوال الشخصية، واعتماد قانون انتخابي يقوم على أساس لبنان دائرة انتخابية واحدة مع اعتماد النسبية، إضافة إلى دعم الجيش، استقلال القضاء، الفصل الحقيقي بين السلطات، وغيرها من القضايا التي من شأنها أن تساهم في بناء دولة المواطنة، التي تضمن العدالة والمساواة، وتحفظ حقوق جميع أبناء الوطن الواحد.
وتخلل الجلسة مداخلات للحضور أدارها فضل الله يخني، هدفت إلى الإضاءة على بعض المفاهيم التي أثيرت، لا سيما مفهوم الدولة المدنية، وتعدد معاني الوسطية وكيفية ترجمتها على أرض الواقع.-انتهى-
———
نازك الحريري نعت فحص: رجل تقوى قضى عمره في خدمة الإسلام والإنسان

(أ.ل) – نعت عقيلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري السيدة نازك رفيق الحريري “عضو الهيئة الشرعية في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى العلامة السيد هاني فحص، بعد مسيرة حافلة بالعطاء الروحي والإنساني وبالعمل الوطني الجامع”، وقالت في بيان: “إن لبنان يودِّع اليوم، ومعه الأمة العربية والإسلامية والإنسانية جمعاء، رجل تقوى ودين وعقل وعلم وضمير، قضى عمره في خدمة الإسلام والإنسان ووظف فكره وقلمه في الدفاع عن القيم النبيلة وأسس نهجا في الحوار بين الأديان وفي احترام الآخر وتقبله، وبذل جهودا متميزة من أجل إقامة تلك الشراكة المنشودة بين المسلمين وبين كل الطوائف، ومن أجل قيام مجتمع عربي وإسلامي موحد ومتعدد ومواكب للحداثة، وهي الميزات التي أمل رحمه الله في أن تجتمع في لبنان، الوطن والدولة، لأنها أساس الرسالة اللبنانية”.
وإذ توجهت بـ”العزاء والمواساة لعائلة الراحل الكبير وللشعب اللبناني والعالم العربي والإسلامي”، لفتت إلى أن “عائلة الرئيس رفيق الحريري تودع اليوم رجلا عزيزا جدا علينا، كان الرئيس الشهيد رفيق الحريري يكن له كل مودة وتقدير واحترام، وكانت تربطه به جميع تلك القيم والأهداف الإنسانية والوطنية، وكذلك الشعور الدائم بالتفاؤل بمستقبل أفضل وبإنسانية أكثر تسامحا”.
وختمت: “نسأل الله سبحانه وتعالى ليتغمد العلامة السيدة هاني فحص بواسع الرحمة والمغفرة، ويجعل روحه الزكية في أعلى درجات الجنة، ونرجو أن يعيننا الله عز وجل جميعا، على تخليد ذكرى العلامة الجليل الذي اتخذ المحبة مبدأ والعطاء دربا والتسامح نهجا”.-انتهى-
———
غصن: الحوار الاجتماعي بين أطراف الإنتاج لا يزال شكليا وقاصرا

(أ.ل) – رأى رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن في كلمة خلال انعقاد الدورة الـ(41) لمؤتمر العمل العربي – القاهرة، ان “الحوار الاجتماعي بين اطراف الانتاج، لايزال شكليا وقاصرا”.
وقال: “لقد انتهجت معظم الدول العربية على مدى العقود الثلاثة المنصرمة أنماطا اقتصادية مدمرة أدت إلى تقويض الاقتصاد الحقيقي المولد لفرص العمل وأحلت الاقتصاد الريعي القائم على المضاربات المالية والعقارية محلها، فانعدمت فرص العمل وعمت البطالة بعد أن تهاوت الأسواق المالية لمنظومة الدول الرأسمالية النيو الليبرالية”.
ودعا إلى “حوار اجتماعي يشترك فيه أطراف الإنتاج من أجل تطوير تشريعات العمل وبنية العمل وتفعيل الدور الاقتصادي لنظام التأمينات الاجتماعية خصوصا بعد تزايد حدة وآثار الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية وتولي التحركات الشعبية المطالبة بالتعجيل في اتخاذ التدابير الآيلة إلى توفير فرص العمل وتحقيق العدالة الاجتماعية للحد من الآثار السلبية للفقر والبطالة على مستوى الأمن والسلم الاجتماعيين”.
واشار الى أن “التصدي الجذري لمعوقات التنمية العادلة والمستدامة ومراجعة الآثار السلبية للسياسات الاقتصادية التي تسببت بالبطالة والفقر والعوز والمرض والأمية، هو أحد أهم السبل لتأمين الاستقرار الاجتماعي حفظا على السلم الأهلي” .
واكد “إن التضييق على الحريات العامة خصوصا والحريات النقابية وغياب الآليات الديموقراطية للتعبير السلمي، هو أحد الأسباب الجوهرية المولدة للخضات الاجتماعية التي دفعت أعداء أمتنا للتسلل على دولنا تحت رأية الفوضى الخلاقة مستغلة المتطرفين في بلداننا للخروج عن دينهم الحنيف والإنحراف نحو الإرهاب والتكفير والقتل والذبح بحق أبناء جلدتهم من المواطنين الآمنين وتدمير المساجد والكنائس وتهجير القرى كما حصل في الموصل بالعراق وفي العديد من المدن السورية” .
وتابع غصن “أن قاطرة النمو هو خلق بنية اقتصادية عربية واسعة وحديثة واندماجية تتيح الطريق لإيجاد مرتكز اقتصادي فعال ومستقل وقادر على معالجة وامتصاص البطالة لخلق فرص عمل للأجيال الشابة”، معتبرا ان “الحوار الاجتماعي القائم اليوم بين أطراف الإنتاج في العديد من بلدان العالم العربي لا يزال شكليا وقاصرا عن تحقيق الأهداف المبتغاة منه لأنه لا يزال في غالب الاحيان موسمي واستنسابي من جهة واستعراضي تتحكم به نظرة دونية وعدم تقدير لفاعلية بممثلي العمال من جهة ثانية”.
واعتبر أن “انصياع حكومات دولنا إلى شروط وإملاءات البنك الدولي ومطالب صندوق النقد، دفع إلى تقليص دور الدولة الرعائي فتضاعفت معدلات الفقر وتدنت إلى مستويات الفقر الدنيا ما تسبب بانفجار اجتماعي في العديد من الدول العربية.وفضلا على ما تقدم هناك معوقات جوهرية تعيق الازدهار في منطقتنا وتحد من نمو اقتصادنا وتقدم مجتمعنا وهو وجود الكيان الإسرائيلي الأستيطاني الذي يغتصب أرض فلسطين ويقتل شعبها ويحتل أرض عربية في الجولان السوري ومزارع شبعا وتلال كفرشوبا في بلدنا لبنان مما يوجبنا مقاومة هذا الاحتلال وإستعادة الأرض السليبة” .
ولفت غصن الى “ظاهرة الإرهاب والتكفير التي تجتاح أمتنا في حرب كونية غريبة عن ثقافتنا بعيدة عن حضاراتنا مخالفة لتعليم أدياننا السمحة، وذلك بقصد تفتيت وشرذمة أوطاننا وإعادتنا إلى العصور الظلامية وجاهلية الحروب القبلية انفاذا لمشروع الشرق الأوسط الجديد”.-انتهى-
———
الرئيس الجميل التقى جنبلاط: حصول الانتخابات النيابية
قبل الرئاسية تهميش للمؤسسة الأم

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل في دارته في بكفيا، النائب وليد جنبلاط والنائب نعمة طعمة والسيد تيمور جنبلاط، في حضور النائب سامي الجميل، وكانت مناسبة لمناقشة الاوضاع السياسية والعامة.
بعد اللقاء تحدث جنبلاط مشيرا الى العلاقة السياسية والشخصية التي تربطه بالرئيس أمين الجميل والعلاقة الخاصة بين نجله تيمور والنائب سامي الجميل.
وأقر بوجود أمور “نستطيع ان نعالجها وأمور أخرى أكثر تعقيدا”، مؤكدا “التنسيق مع الرئيس الجميل للوصول الى مبادرة متواضعة لتحصين المؤسسات، وفي مقدمها دعم الجيش وسائر المؤسسات الاساسية التي تحفظ الدولة والجمهورية”.
وردا على سؤال عما اذا كان يؤيد موقف الرئيس سعد الحريري بعدم السير بالانتخابات النيابية، قبل الرئاسية قال جنبلاط: “لا نستطيع القفز في الفراغ أو المجهول والامتناع عن المشاركة في الانتخابات، مع تأكيد ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية، ومن دون إهمال الاضرار الناتجة من التمديد لمجلس النواب، في حال حصوله”.
وردا على سؤال آخر عن موقف سفراء الدول الكبرى الذين اعتبروا ان الانتخابات النيابية غير ممكنة في ظل الوضع الامني الراهن، قال جنبلاط: “لا أتكل على سفراء الدول الكبرى. الله يسعدن ويبعدن”، مؤكدا سعيه “للتوافق والتوصل الى تسوية”، ومستدركا بالقول: “ان شالله يطلع بايدنا شي”.
وأكد الجميل من جهته أن “الجلسة كانت مفيدة، والنائب جنبلاط ونحن على الموجة نفسها، ونسعى لإيجاد بعض الحلول المتواضعة للمشكلات القائمة”. وقال: “صحيح أن ثمة مشكلات كبرى مؤجلة الحل، ولكن هذا لا يمنع وضع الحلول للمشكلات التي تعني المواطن مباشرة وحمايته من أضرارها نتيجة تفاقمها بسبب تقاعس السياسيين”.
أضاف “يجب الحفاظ على المؤسسات، وخصوصا تلك التي تعاني الفراغ، وتوافقنا على تحصينها ودعمها، بدءا بالجيش”.
وفي دردشة مع الصحافيين قال الجميل: “إن حصول الانتخابات النيابية قبل الرئاسية يعني تهميشا للمؤسسة الأم وتأقلما مع الفراغ الرئاسي، وهذا أمر خطير”. وأكد ردا على سؤال عن تشريع الضرورة أن “لا ضرورة تفوق انتخاب رئيس للجمهورية”.-انتهى-
———

 

 

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وفد تجمع العلماء المسلمين وعرض معهم الاوضاع الراهنة.
وبعد اللقاء ادلى القاضي الشيخ احمد الزين بإسم الوفد بالتصريح الآتي:
قمنا بزيارة دولة الرئيس الاستاذ نبيه بري في هذه المرحلة الحساسة التي يمر بها الوطن والأمة، وذلك للتداول في الخطوات المطلوبة لمواجهة هذه الاوضاع وقد اكدنا لدولته الامور التالية:
أولاً: إننا في تجمع العلماء المسلمين وإنطلاقاً من الحكم الشرعي الإسلامي ومفاهيم هذه الرسالة السمحاء يهمنا ان نؤكد ان ما تقوم به الجماعات التكفيرية هو عمل لا يمت الى الاسلام بصلة بل هو مناقض لتعاليمه ومفاهيمه.
ثانياً: إننا نعتبر ان اتباع الديانات الاخرى وخاصة المسيحيين هم جزء من امتنا، حافظ الاسلام عليهم وبنينّا معاً بلداننا التي نعيش فيها، وقد كان لهم دور في إغناء ثقافتنا، وان التعرض لهم تعرض لنا، وسنواجه معاً الجماعات التكفيرية بكل ما أوتينا من قوة.
ثالثاً: اطلعنا دولة الرئيس على المؤتمر العلمائي العالمي لدعم المقاومة في فلسطين الذي عقد في طهران والذي قرر تشكيل اتحاد عالمي لعلماء المقاومة، انطلاقاً من ان الصراع في حقيقته هو صراع بين نهجين، نهج المقاومة ونهج الاستسلام وهو صراع سياسي وليس صراعاً طائفياً او مذهبياً.
رابعاً: ايدنا الموقف الذي اتخذه دولة الرئيس برفض التمديد للمجلس النيابي لأن ذلك يناقض ابسط القواعد الديمقراطية وليكن خيار الشعب هو الحاكم في تركيبة المجلس المقبل الذي ينتخب رئيس الجمهورية القادم.
خامساً: اكدنا على ضرورة تقديم الدعم اللازم مادياً ومعنوياً وتأمين الحرية الكاملة للجيش اللبناني لاتخاذ الخطوات الضرورية لحسم المعركة مع التكفيريين الارهابيين في عرسال وجرودها وغيرها، وعلى وجوب تحرير عرسال من الاحتلال التكفيري حماية لأهل عرسال الاعزاء، وكي لا يمتد هذا الورم الخبيث الى بقية المناطق اللبنانية خاصة مع قدوم فصل الخريف واضطرارهم الى ترك الجبال.
البزري
كما استقثبل الرئيس بري رئيس بلدية صيدا السابق الدكتور عبد الرحمن البزري وعرض معه الوضع العام.
مدير عام أمن الدولة السابق
واستقبل ايضاً نائب مدير عام امن الدولة السابق انطوان طرابلسي.-انتهى-
———
سلام التقى احمد الحريري مع وفد من نواب البقاع والمستقبل
وعرض مع ابراهيم مستجدات ملف العسكريين المفقودين

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في مكتبه في السراي، الامين العام لتيار المستقبل احمد الحريري على رأس وفد من نواب البقاع وتيار المستقبل، وتم بحث في الوضع الامني والحياتي والمعيشي في عرسال، وقد ابلغ الحريري الرئيس سلام “توجيهات الرئيس سعد الحريري بوضع الامكانات بتصرف الهيئة العليا للاغاثة خصوصا فيما يتعلق بالوضع الانمائي والحياتي في عرسال”.
اللواء ابراهيم
واستقبل الرئيس سلام، المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، وتم البحث في الوضع الامني في لبنان اضافة الى موضوع العسكريين المفقودين واخر الاتصالات الجارية بشانهم .
مخزومي
والتقى الرئيس سلام رئيس منتدى الحوار الوطني فؤاد مخزومي، وعرض معه الأوضاع العامة والتطورات في المنطقة ولبنان.
زوار
واستقبل الرئيس سلام وفدا ضم النائب الوليد سكرية، النائب كامل الرفاعي، الوزير السابق عبد الرحيم مراد، النائب السابق زاهر الخطيب، والنائب السابق وجيه البعريني.
المطران قصارجي
واستقبل الرئيس سلام رئيس الطائفة الكلدانية في بيروت المطران ميشال قصارجي وانطوان حكيم.-انتهى-
——–
اتفاقية تعاون بين الجامعة الاسلامية وحوزة الامام المنتظر

(أ.ل) – اعلن المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في بيان انه “في إطار تعميق علاقات التعاون مع المؤسسات العلمية والدينية والأكاديمية، تم توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة الإسلامية في لبنان ممثلة بعميد كلية الدراسات الإسلامية في الجامعة الدكتور الشيخ محمد شقير و”حوزة الامام المنتظر” ممثلة بمديرها الشيخ بلال عواضة، وتشتمل الاتفاقية على عدة بنود ابرزها تقديم حسومات للموفدين من الحوزة والتعاون في المجالات العلمية والبحثية وتبادل الخبرات والقيام بنشاطات مشتركة بين الجانبين”.
ورحب العميد شقير بالشيخ عواضة، منوها “بالدور الذي تلعبه الحوزات والمراكز الدينية في تنمية المجتمع واصلاحه”، مؤكدا “سعي كلية الدراسات الاسلامية لرفد المجتمع بالنخب العلمية التي تجسد الفكر الاسلامي المعتدل البعيد عن التطرف”، متمنيا ان “تشكل الاتفاقية فاتحة خير لتعاون فعال بين الجانبين يوفر فرص جديدة لطلاب الحوزة”. ونوه الشيخ عواضة “بانجازات الجامعة ومساهماتها الكبيرة في تأمين التعليم الجامعي لشريحة واسعة لطلاب العلم والمعرفة”.-انتهى-
——–
علي السيد وقع كتابه “الامام السيد موسى الصدر حركة بلا حدود”
زعيتر: حركة امل ستكون بلا حدود مع القائد بري

(أ.ل) – وقع علي عبد الله السيد كتابه “الامام السيد موسى الصدر حركة بلا حدود” برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا بوزير الاشغال العامة والنقل النائب غازي زعيتر والذي يعود ريعه لمؤسسة واحة الشهيد اللبناني في حركة امل.
حضره نواب وشخصيات وفعاليات سياسية وحزبية وروحية ونقابية وبلدية واختيارية واجتماعية وتربوية واعلامية، رئيس الهيئة التنفيذية في حركة امل محمد نصر الله واعضاء الهيئة، رئيس المكتب السياسي للحركة جميل حايك واعضاء المكتب، رئيسة واعضاء الهيئة الادارية لواحة الشهيد اللبنانية، قيادات حركية وكشفية وعائلة الكاتب والمهتمين.
بداية النشيد الوطني، وكلمة ترحيب من نائب رئيس مؤسسة واحة الشهيد اللبنانية الاعلامي الزميل خليل حمود، والقى السيد كلمة عدد فيها فصول واقسام الكتاب الذي يؤرخ علاقات الامام الصدر الخارجية من اجل لبنان والانسانية، شاكرا للرئيس نبيه بري رعايته وتقديمه لهذا الكتاب”.
كلمة راعي الحفل القاها الوزير زعيتر مؤكدا فيها ان “حركة امل ستكون حركة بلا حدود برئاسة القائد الرئيس نبيه بري، وقد شرفني ان امثله بهذا الحفل، واستوقفني عنوان هذا الكتاب متذكرا كلاما لأحد الفلاسفة حين ينصح الشباب بعمل يطال كل بقاع الارض وبطموح يصل الى السماء وتمنيات ترقى الى النجوم، وها قد جمعها واحدة موحدة قادرة مقتدرة سماحة الامام المغيب السيد موسى الصدر”.
اضاف “سيدي سماحة الامام رهبة اسمك اوسع من اي منبر، فلا كلام يقال يوفيكم ما انجزتم، ففي فترة قياسية لعبت دورا مميزا على المستوى الوطني والاقليمي والغربي وحتى العالمي. وفي لبنان يوم كانت الدولة ممزقة ارضا وشعبا ومؤسسات، آثر الامام على نفسه الا الصيام في المساجد معتمرا تعاليم الاديان السماوية ومدويا بصوته في برية الفوضى ان اوقفوا التقاتل الداخلي، اذ كل رصاصة تطلق على الاخوة في الوطن هي طلقة في صدره ومحرابه وبيته”.
وتابع “ناضل لمحرومي عكار كنضاله لفقراء عيتا الشعب، وها هي الثوابت الوطنية التي اعدتها من المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى كألتأكيد على هوية لبنان العربية ورفض التقسيم والتوطين نجدها بحد ذاتها في وثيقة مؤتمر الطائف التي انهت الحروب الداخلية كما نجدها في مقدمة الدستور اللبناني فكم انتم سابقون لتاريخكم سيدي يا سماحة الامام”.
اضاف “لقد لعب الامام دورا محوريا في مجال السياسة الخارجية لتوضيح الرؤى وتوطيد العلاقات وتوجيه البوصلة بما يخدم وحدة اللبنانيين وتعايشهم وتضامن العرب وتعاونهم لمواجهة الاخطار الصهيونية المحدقة بجميع دول المنطقة دون استثناء وكان عنوان زياراته دوما الحوار ثم الحوار. من صلاته في الازهر في مصر الى كنيسة مار بطرس في الفاتيكان وضع الامام الصخرة الاساس للحوار بين الحضارات والشعوب اذ اعطى الصورة الناصعة عن الاسلام وحمل معها فكرة العيش المشترك بين الاديان السماوية فكان السباق الى الدعوة لحوار الحضارات في العالم”.
وقال: “ما زياراته الى القارة الافريقية سوى شاهد على دعمه لاستقلال شعوبها من نير السطوة الغربية والصهيونية، اذ استطاع الامام التقرب من قادة هذه الدول وزعمائها وشعوبها على السواء مسخرا هذه العلاقات في خدمة المغتربين اللبنانيين هناك”.
وختم “لان سوريا قلب العروبة النابض نجد ان الامام الصدر منها كان يوجه بوصلته الى التنبه من الشر المطلق وما نشهده اليوم في سوريا والمنطقة ليس سوى ناقوس دقه الامام منذ سنين، فكم انتم سباقون لتاريخكم سيدي الامام، سيدي يا سماحة الامام انتم كنتم وما زلتم وستبقون لا تختصرون في كتب ولا نقوش على الحجر، فباسم الرئيس بري نثمن عاليا الجهود التي بذلها الكاتب علي عبد الله السيد ليكون هذا الكتاب بين يدي المواطنين للاطلاع على بعض جوانب نضال وكفاح الامام السيد موسى الصدر”.
بعد ذلك وقع السيد كتابه، واختتم الاحتفال بحفل كوكتيل اقامته واحة الشهيد اللبناني على شرف الحضور.-انتهى-
———-
حكيم التقى وفد نقابة موظفي اهراءات الجنوب

(أ.ل) – استقبل وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم، وفد نقابة موظفي وعمال اهراءات الحبوب في لبنان برئاسة بطرس جبرايل، وبحث معه في سير العمل في الاهراء.
وتحدث رئيس النقابة بطرس جبرايل، شاكرا حكيم على ما قام به “من أجل تحسين اداء الاهراء الذي هو في أمس الحاجة الى موظفين أكفياء يعرفون ادارة الاعمال. فمنذ سنوات عانى الاهراء الكثير من المشاكل، وكنا نحصل دائما على وعود لم يتحقق منها الا النزر القليل، ولكن في عهدكم حصلنا على الحلول وحققنا مطالب اساسية للعاملين بهذا الاهراء الذين ضحوا بالغالي من أجل استمرار هذه المؤسسة التموينية الاساسية للبلاد”.
وقال جبرايل: “نأمل أن يستمر التعاون معكم بما يؤمن المصلحة العامة ومصلحة الاهراء والعاملين فيه بهدف الحفاظ على هذه المؤسسة التي يرتكز عليها الوضع التمويني في البلاد”.
ثم قدم جبرايل واعضاء الوفد درعا تقديرية الى وزير الاقتصاد. ورد حكيم بكلمة أكد فيها أن “العمل الاساسي تركز على إعادة هيكلة الاهراء على صعيد الموارد البشرية والتنظيم الاداري والمكننة لتحسين الاداء والانتاجية. لقد تم العمل عليها بجد وعمل دؤوب خلال الاشهر الثلاثة الماضية، والنتائج المتوقعة ايجابية وستساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية الاساسية في البلاد”.
واعتبر حكيم ان “ما تحقق في هذه المؤسسة قد يكون مثالا لتحسين اداء الادارات العامة، لأن في ذلك مصلحة للجميع ولا سيما للعاملين فيها، وما وجودكم اليوم هنا إلا خير دليل على نجاح ما قمنا به من تطوير دور الاهراء والعاملين فيه”. وشكر النقابة على تقديره وعلى الدرع التكريمية له.-انتهى-
———
حرب نعى فحص: رجل العقل والاعتدال في الدين وفي السياسة

(أ.ل) – نعى وزير الإتصالات بطرس حرب العلامة السيد هاني فحص وقال في بيان:
“غيب الموت علما من أعلام لبنان، ورمزا من رموز العيش معا، وركنا هاما من دعاة الحوار وممارس له. السيد هاني فحص، رجل الدين المسلم الشيعي، رجل العقل والاعتدال في الدين وفي السياسة. مارس إيمانه وقناعاته بوعي المتبصر، والمثقف الأديب والكاتب والمؤلف.”
تابع “كان صاحب فكر نير وخلق رفيع، ورجل مرح وود، ومتصالح مع نفسه. رحل باكرا، في زمن أكثر ما يحتاج لبنان إليه، زمن اللامسؤولية والفوضى والعنف والجهل والتعصب على أنواعه. كلها آفات وظواهر تصدى لها العلامة، وحاربها بكل ما أوتي من عقل وحكمة وإرادة. وكان من أبرز المنظرين في مجال مقاربة الاسلام لمواضيع الحداثة. واستمر رمزا للاعتدال والانفتاح، ومارسه كتابة حتى آخر أيامه من المستشفى حيث كان يعالج.”
وختم “برحيله يفقد لبنان عموما، والطائفة الشيعية خصوصا، شخصية فذة ورجل دين وحوار وعلم فكر. رحم الله سماحة العلامة، ولنفسه الراحة ولعائلته العزاء والسلوان. وستبقى ذكراه عطرة للبنان الذي أحب ولأجيال المستقبل”.-انتهى-
———
أبو فاعور التقى وزير الصناعة وزوارا

(أ.ل) – استقبل وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور في مكتبه في الوزارة وزير الصناعة حسين الحاج حسن وتم عرض ملفات ذات اهتمام مشترك.
ثم التقى المدير العام لرئيس مجلس ادارة مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي الدكتور فيصل شاتيلا، في حضور المدير العام للوزارة وليد عمار لمتابعة تنفيذ خطة النهوض بالمستشفى.
ومن زوار ابو فاعور ايضا، مستشار الرئيس سعد الحريري النائب السابق الدكتور غطاس خوري والنائب السابق جهاد الصمد.-انتهى-
——–
الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 18/9/2014 البيان الآتي:
بتاريخه, ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة رميش- الجنوب.
وبتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: البويضة، البازورية، برج الشمالي، البرغلية والحنية.-انتهى-
———
المشنوق وصل الى موسكو في زيارة رسمية

(أ.ل) – وصل وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الى موسكو، بعد ظهر اليوم في زيارة رسمية تستمر ايام عدة، للقاء المسؤولين الروس للبحث في امور تهم البلدين.
ومن المقرر ان تبدأ الزيارة غدا بلقاء مع نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف، فضلا عن المسؤولين في وزارة الداخلية فلاديمير كولوكولتسيف وسكرتير مجلس الامن القومي نيكولاي بيتروشيف.
وسيعقد المشنوق مؤتمرا صحافيا غدا، يتحدث فيه عن اهداف الزيارة، ونتائج اللقاء مع بوغدانوف، على ان يلبي دعوة سفير لبنان في موسكو شوقي ابو نصار الى عشاء مع الجالية اللبنانية في دار السفارة.-انتهى-
———
دار الفتوى نعت فحص: وقف حياته في خدمة لبنان والوحدة الوطنية

(أ.ل) – نعت دار الفتوى اللبنانية في بيان، “العلامة الشيخ السيد هاني فحص، الذي وقف حياته في خدمة لبنان والوحدة الوطنية، وفي تعزيز أواصر الاخوة الإيمانية بين المسلمين”.
واعتبرت دار الفتوى “وفاة العلامة فحص خسارة وطنية واسلامية”، وتقدمت “من المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى ومن هيئته الشرعية ومن عائلة الفقيد الراحل بأصدق التعازي، وتدعو الله ان يتغمده بواسع رحمته ورضوانه وان يسكنه فسيح جنانه”.-انتهى-
———
بصبوص تسلم من فريق العاب قوى الامن
كأسي بطولتي كمال الاجسام ورفع الاثقال

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، بعد ظهر اليوم، في مكتبه في ثكنة المقر العام، رئيس شعبة التدريب العقيد ماهر الحلبي وآمر مفرزة الضاحية الجنوبية القضائية رئيس فريق ألعاب القوى في قوى الامن الداخلي العقيد حسين خشفة والرقيب أول مهدي رمال والعريف عيسى حراجلي، في حضور رئيس اتحاد كمال الاجسام والقوة والتربية البدنية سهيل القيسي وأمين السر العام المساعد للاتحاد احمد صفي الدين.
وقدم الوفد الى بصبوص كأس المركز الأول الذي أحرزه العريف حراجلي في بطولة لبنان لكمال الاجسام، وكأس المركز الأول الذي احرزه الرقيب رمال في رفع الاثقال عن فئة رفع 137 كيلو غرام نتر و 115 كيلو غرام خطف، ضمن بطولة الرئيس الشهيد رفيق الحريري لرفع الاثقال والقوة والتربية البدنية التي نظمها الاتحاد اللبناني.-انتهى-
——–
حماده: مبادرة الحريري صرخة ضمير في الصحراء السياسية

(أ.ل) – رحب النائب مروان حماده “بالمبادرة التي اطلقها الرئيس سعد الحريري”، واعتبرها “صرخة ضمير في الصحراء السياسية”.
وقال تعليقا على ربط الرئيس الحريري الانتخابات النيابية بواجب اجراء الانتخابات الرئاسية اولا :”ان في ذلك تعبيرا صادقا عن تمسكه بنص وروح الميثاق الوطني والدستور، بنية ابعادهما عن المناورات السياسية الجارية التي تدور في حلقة مفرغة، وتزيد في فرط العقد السياسي وانحدار الطبقة السياسية في نظر الناس. فالبادي اليوم ان اللبنانيين وضعوا امام خيارين: التمديد بالنص او التمديد بالانتخاب. وكلا الخيارين تفوح رائحتهما من الترشيحات والتزكيات والمقايضات المطروحة”.
وختم حماده “حبذا لو توجهنا جميعنا الى ساحة النجمة لانتخاب رئيس فورا وقبل كل شيئ، ثم نعود الى بيوتنا، ونترك الشعب اللبناني يختار بعيدا عن كل هذه المساومة”.-انتهى-
———
جنبلاط: برحيل فحص فقد لبنان علما من أعلام الحوار والاعتدال

(أ.ل) – أدلى رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط بالتصريح التالي:
“برحيل العلامة السيد هاني فحص فقد لبنان وجها بارزا من وجوه الفكر والعلم والثقافة، وعلما من أعلام الحوار والاعتدال والانفتاح في زمن يغلب عليه السيف مكان الكلمة التي لطالما كانت موضع اهتمام السيد الراحل، فهو كان يطوع الكلمات ليؤكد على الثوابت الوطنية والاسلامية الحقة.
كان صديقا لكمال جنبلاط، وخاض نضالات سياسية كبيرة وخاض معه الانتخابات النيابية سنة 1972 قبل أن يعود وينسحب منها. كان متحمسا للقضية المركزية أي قضية فلسطين التي احتلت مكانة خاصة في قلبه ووجدانه وعقله وخصها بالكثير من المقالات والكتابات.
كان من رجال الدين القلائل الذين انتسبوا علانية إلى حزب سياسي، حيث اعتبر ذلك وسيلة مشروعة لتحقيق الغايات والمبادىء التي آمن بها وعمل في سبيلها. إستطاع بخلفيته الفكرية والعقائدية والدينية أن ينطلق نحو رحاب أوسع من الفكر والثقافة وأن يؤكد على الانفتاح الديني بعيدا عن الموروثات القديمة التي تقول بالانغلاق الثقافي.
لقد تميز السيد هاني فحص بغزارة الانتاج والكتابة، فكانت مقالاته كثيفة الأفكار، وبليغة اللغة، تمزج بين الطابع الأدبي والنقدي والسردي. وما مؤلفاته الكثيرة، المطبوعة وغير المطبوعة، إلا البرهان على سعة علمه وثقافته وإطلاعه.
سيفتقد الفكر العروبي والاسلامي والحداثي رمزا من رموزه المتميزين برحيل السيد هاني. كل التعازي لعائلته وللبنانيين جميعا”.-انتهى-
———

كنعان دعا لجنة المال الى جلسة الاثنين
وعلى جدول اعمالها قانون برنامج تسليح الجيش

(أ.ل) – دعا رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان اللجنة الى جلسة عند العاشرة والنصف من صباح يوم الاثنين المقبل، وعلى جدول أعمالها قانون برنامج تسليح الجيش، والذي ينص على تسليح المؤسسة العسكرية بمبلغ مقداره مليار و600 مليون دولار (2400 مليار ليرة لبنانية).
وأوضح كنعان انه “سيسعى لبت هذا القانون قبل أي جلسة تشريعية، وسيطلب بأن يكون على جدول أعمال مثل هذه الجلسة”.-انتهى-
———
وفد من “حزب الله” التقى “فتح”
وشدد على حماية النصر في غزة بموقف موحد

(أ.ل) – التقى المسؤول عن الملف الفلسطيني في “حزب الله” حسن حب الله أمين سر حركة “فتح” في لبنان حسن زيدان “أبو أيهاب ” واعضاء وفد قيادة الإقليم: المسؤول عن الاعلام محمود صالح “ابو نبيل”، امين سر بيروت أبو عصام الجشي، المسؤول عن العلاقات أبو عبد الله فارس الخطيب، المسؤول عن مخيم شاتيلا ابو علاء، المسؤول عن العلاقات اللبنانية أبو جمال وهبة، في حضور معاون المسؤول عن الملف الفلسطيني الشيخ عطاالله حمود، وتناول البحث “آخر التطورات على الصعيد الفلسطيني ولا سيما العدوان الأخير على غزة وانتصار المقاومة”.
وأكد الطرفان، بحسب بيان للعلاقات الاعلامية في “حزب الله”، أن “انتصار المقاومة الفلسطينية في غزة على العدوان الهمجي هو انتصار لمشروع ثقافة محور المقاومة ونهجها في المنطقة مدعومة من سوريا و”حزب الله” وإيران، وأكدا أن المشروع الأميركي الذي عمل على زرع الكيان الصهيوني في قلب عالمنا العربي والإسلامي قد فشل في تحقيق أهدافه التوسعية فعمد إلى زرع الحالة التكفيرية في قلب عالمنا العربي والإسلامي”.
بدوره، قال حب الله: “إن انتصار المقاومة في غزة أرخ لعصر جديد بحيث لم يعد في إمكان العدو الإسرائيلي أن يحتل أرضا وشعبا وان مآله إلى الزوال والانهيار”.
واضاف “علينا تجاوز هذه الفتنة لترتقي المقاومة إلى مصاف النصر الكبير”، مؤكدا أن “حماية النصر في غزة لن تكون إلا بموقف فلسطيني موحد بعيدا من حسابات التجيير والاستثمار لهذا النصر لان للمقاومة دورا كبيرا في وأد الفتنة”.
وشدد الطرفان على “تأكيد خط المقاومة خيارا وحيدا لتحرير الأرض والمقدسات”.-انتهى-
———

مخيبر طالب بتنفيذ قرار مجلس الشورى في موضوع المفقودين

(أ.ل) – شارك النائب غسان مخيبر اليوم، أهالي المفقودين وضحايا الإختفاء القسري، في اعتصامهم أمام السراي الكبير في بيروت، وتقدم صباحا من الحكومة (ممثلة برئيس مجلس الوزراء) بسؤال خطي رسمي (عبر رئيس مجلس النواب)، طالب فيه بوجوب تنفيذ قرار مجلس شورى الدولة الصادر في 4/3/2014 النهائي والمبرم، الذي كرس حق الأهالي بمعرفة مصير احبائهم المفقودين، وبالتالي اعطاء المستدعين المعلومات الرسمية عن أهاليهم المفقودين والمخطوفين وضحايا الإختفاء القسري الموجودة في الملف المكون من اللجنة الرسمية التي شكلت عام 2000.
وشكر مخيبر رئيس مجلس الوزراء على سرعة استجابته لمطالب الأهالي والتزامه تسليم الملف المطلوب والمتوجب، (هذا الإلتزام المبلغ شفاهية اليه والى المعتصمين بواسطة رئيسة قلم مجلس الوزراء)، وأمل التنفيذ الكامل والسريع وفق منطوق قرار مجلس شورى الدولة.
كذلك أكد مخيبر استمراره بالعمل حتى الحل الكامل والمناسب لملف ضحايا الإختفاء القسري “أيا كان مكان اختطافهم او اعتقالهم المفترض (ان في سوريا او في لبنان) وأيا كانت الجهات المتهمة بهذه الجرائم الشنيعة، ولا سيما عبر مناقشة وإقرار اقتراح القانون الخاص بالمفقودين وضحايا الإختفاء القسري، المتضمن تشكيل هيئة وطنية متخصصة بحل هذا الملف الإنساني والوطني بامتياز”.
وفي ما يلي النص الكامل للسؤال النيابي:
“الموضوع: الإمتناع عن تنفيذ قرار مبرم صادر عن مجلس شورى الدولة في موضوع المخطوفين والمفقودين وضحايا الاختفاء القسري.
آمل أن يلقى هذا السؤال الموجه الى الحكومة ممثلة برئيس مجلس الوزراء، مصيرا أفضل من سابقتيه في الموضوع نفسه المتعلق بمصير ضحايا الإختفاء القسري، الموجهين الى الحكومة في 13 نيسان 2004 و15 نيسان 2006 (الذين بقيا دون جواب أو عمل مفيد)، فيلقى هذا السؤال الجواب المقنع والتنفيذ السريع.
أما الوقائع باختصار فهي الآتية:
1- بات لا يخفى على أحد مدى الأهمية الوطنية التي يرتديها وجوب حل ملف قضية ضحايا الإخفاء القسري، أيا كان مكان اختطافهم او اعتقالهم المفترض (ان في سوريا او في لبنان) وأيا كانت الجهات المتهمة بهذه الجرائم الشنيعة. وقد تكرر التزام عدد من الحكومات في بيانات وزارية عديدة، ومنها بيان الحكومة الحالية، بوجوب حل هذه القضية حلا مناسبا ومتفقا مع المبادئ الحقوقية والإنسانية التي يلتزم فيها لبنان بموجب دستوره والإعلان العالمي لحقوق الإنسان وعدد من المعايير القانونية اللبنانية والدولية. وعلى رأس هذه المبادئ، حق الأهالي بمعرفة مصير احباءهم المفققودين.
2- في 4/3/2014 اصدر مجلس شورى الدولة قرارا بالغ الأهمية، قضى بالزام الدولة تسليم كامل ملف تحقيقات اللجنة الرسمية التي تشكلت عام 2000 للإستقصاء عن مصير المخطوفين والمفقودين في لبنان، واكد فيه على حق الأهالي الأساسي بمعرفة مصير اقاربهم والوصول الى المعلومات الرسمية بهذا الشأن.
3- في موقف يؤشر الى سلبية مؤسفة للدولة، تقدمت في 6/5/2014 عبر هيئة القضايا في وزارة العدل بطلب اعادة المحاكمة، مرفق بطلب وقف التنفيذ، بحجة ان تنفيذ القرار يشكل “خطرا” على السلم الأهلي (كذا).
4- بتاريخ 11/6/2012 وبقرار هام ثان، رد مجلس شورى الدولة طلب وقف التنفيذ واكد على قراره الأول بوجوب تسليم الملف.
5- بعد انقضاء اشهر عديدة على قرار مجلس شورى الدولة الذي بات نهائيا ومبرما ومستوجب التنفيذ الفوري، وبالرغم من المطالبات العديدة لأهالي المفقودين والمخطوفين والمخفيين قسرا وجمعياتهم وجمعيات وشخصيات حقوقية عديدة، ما زالت الدولة لم تنفذ بعد هذا القرار القضائي الصادر عن اعلى محكمة ادارية في لبنان.
بناء عليه، ولما كان مثل هذا الموقف المستهجن يقوض أساسات مبدأ سيادة القانون في لبنان، وكأن الدولة تتساوى في امتناعها مع بعض الخارجين على القانون وتجعل من نفسها مثالا سيئا لسائر الناس والمواطنين، ولما كان في مثل هذا الموقف أيضا نكولا لإلتزام قطعته الحكومة في بيانها الوزاري لجهة حل قضية المفقودين وضحايا الإختفاء القسري حلا مناسبا، وفي مستهل تحقيق هذا الإلتزام واجب تأمين حق الأهالي في معرفة مصير احباءهم ضحايا الإختفاء القسري،
ولما كان لا شيء يبرر هذا الإستنكاف عن تنفيذ الأحكام القضائية الملزمة، ولا خطر على الدولة والمجتمع واستقرارهما من جراء تنفيذ قرار مجلس شورى الدولة، بل الخطر كل الخطر في عدم التنفيذ،
وإذ نؤكد بالتالي على الحكومة ورئيسها وجوب تنفيذ قرار مجلس شورى الدولة الصادر في 4/3/2014 موضوع هذا السؤال وفق منطوقه، وبالتالي اعطاء المستدعين المعلومات الرسمية بشأن اهاليهم المفقودين والمخطوفين وضحايا الإختفاء القسري،
نسأل: ماذا يؤخر تنفيذ قرار مجلس شورى الدولة الصادر في 4/3/2014 موضوع هذا السؤال وفق منطوقه، وبالتالي اعطاء المستدعين المعلومات الرسمية بشأن اهاليهم المفقودين والمخطوفين وضحايا الإختفاء القسري؟”-انتهى-
———-
بهية الحريري عرضت مع ضو وشحادة الأوضاع الأمنية والحياتية في صيدا والجنوب

(أ.ل) – استقبلت النائب بهية الحريري، في مجدليون محافظ الجنوب منصور ضو وقائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد سمير شحادة.
وتم خلال اللقاء عرض للأوضاع العامة في البلاد عموما وفي الجنوب وصيدا ومنطقتها بشكل خصوصا، ولا سيما على المستوى الأمني وعلى صعيد موضوع النازحين السوريين. وأكد المجتمعون أهمية تكامل جهود القوى الأمنية والعسكرية في مجال حفظ الأمن مع جهود وحرص كافة فاعليات المدينة والمنطقة على ارساء وتثبيت اجواء الهدوء والاستقرار فيها.
وشغلت القضايا الحياتية ولا سيما ازمتا المياه والكهرباء حيزا من اللقاء، وكان تأكيد مشترك على ضرورة تفعيل دور مؤسسات الدولة وخاصة في موضوع تأمين الخدمات الأساسية للمواطنين.
كما التقت الحريري وفدا من بلدية درب السيم برئاسة رئيس البلدية مارون جحا الذي عرض معها شؤونا حياتية وخدماتية.-انتهى-
———

عبد الأمير قبلان التقى السماك وعرض الاوضاع مع بهية الحريري

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان النائب بهية الحريري والامين العام للقمة الروحية الاسلامية الدكتور محمد السماك بحضور المفتي الشيخ غالب عسيلي والمدير العام للمجلس نزيه جمول، وجرى التباحث في الاوضاع العامة في لبنان.-انتهى-
———
كركي شارك في اعمال مؤتمر العمل العربي في القاهرة

(أ.ل) – شارك المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي – رئيس الجمعية العربية للضمان الإجتماعي محمد كركي في الدورة الحادية والأربعين لمؤتمر العمل العربي التي عقدت في القاهرة إعتبارا من 14 الحالي، وذلك تلبية لدعوة من المدير العام لمنظمة العمل العربية احمد محمد لقمان.
وقد عقد كركي سلسلة من اللقاءات والإجتماعات مع رؤساء وأعضاء الوفود المشاركة ومع القيمين على أعمال منظمة العمل العربية تمحورت حسب بيان “حول تفعيل عمل الجمعية، حيث أكد الجميع على دعمهم لأعمال الجمعية لما له من إنعكاسات إيجابية على صعيد تحقيق التنمية المستدامة والعدالة الإجتماعية في وطننا العربي. وقد نوه وزير العمل سجعان القزي في كلمته خلال أعمال هذا المؤتمر بأهمية الدور الذي تلعبه الجمعية العربية للضمان، حيث أشار إلى أن : ” لبنان في قضية العمل رائد في خدمة الحركة العمالية والإقتصادية، فلا ننسى أننا في لبنان أسسنا مقرا للجمعية العربية للضمان الإجتماعي، وعين على رأسها المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي محمد كركي، ومنذ شهر عقدت هذه الجمعية ورشة عملها الأولى في لبنان تحت عنوان:” الإدارة الحديثة لمؤسسات الضمان الإجتماعي”، ونحن سنستمر في هذا الدرب من أجل تخطيط العمل العربي على أسس حديثة خاصة”.
وسوف تطلق الجمعية العربية للضمان الإجتماعي نشاطها الثاني قبل نهاية هذا العام من خلال ورشة عمل متخصصة حول أرضية الحماية الإجتماعية.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية ورمايات بالأسلحة المتوسطة والثقيلة
في حقل الطيبة – بعلبك وحقل المغيتة – ضهر البيدر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 18/9/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الطيبة – بعلبك، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالأسلحة المتوسطة والثقيلة.
وبتاريخ 20/9/2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة أخرى من الجيش في حقل رماية المغيتة – ضهر البيدر، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استعمال الذخيرة الحية..-انتهى-
———

لقاء الأحزاب والقوى والشخصيات: نرفض التمديد للمجلس النيابي الممدد له أصلاً
 
(أ.ل) – عقد لقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية اجتماعه الدوري في مقر جبهة العمل الإسلامي وأصدر البيان الآتي:
* أولاً : يؤكد اللقاء مجدداً رفض التمديد للمجلس النيابي الممدّد له أصلاً، ويرى : أن إجراء الانتخابات في موعدها أمر ضروري وأساسي ‏ لتجديد الحياة البرلمانية والتداول السلمي للسلطة، وأي أعادة لهذا الاستحقاق بذريعة عدم انتخاب رئيس للجمهورية أو أية ذريعة أخرى هو إمعان في تفاقم الأزمة السياسية، ومحاولة مكشوفة لابتزاز اللبنانيين للمجيء برئيس ينفذ الأجندات الخارجية الدولية والإقليمية، وإلا فإن مؤسسات الدولة ستبقى في حالة من الشلل والتعطيل، والتشريع سيبقى متوقفاً وبالتالي تجميد الإنفاق المالي والضروري، مما سينعكس سلباً على حياة ومصالح المواطن.
ويشير اللقاء: إلى أن فريق 14 آذار يصر على مواصلة هذه السياسية الابتزازية التي كشف عنها بالأمس الرئيس سعد الحريري الذي أكد أنه  لا انتخابات نيابية حتى ولو أدى ذلك إلى الفراغ،
* ثانياً : يرى اللقاء أن إقدام الجماعات الإرهابية المسلحة في منطقة عرسال على خطف جندي لبناني جديد والتهديد بذبح عسكري ثالث يؤكد استمرار خطورة هذه الجماعات وفي نفس الوقت يكشف حالة الميوعة غير المبررة في الموقف الحكومي الذي يستمر بالمراهنة على التفاوض عبر قطر لإطلاق سراح العسكريين المخطوفين، ويمتنع عن استخدام أوراق القوة الموجودة لدى لبنان في مواجهة الإرهاب التكفيري المتمادي في ارتكاب جرائم،
*ويؤكد اللقاء: أن الحكومة مطالبة بمغادرة هذه السياسة وحزم أمرها وعدم الاستمرار بالتراخي في مواجهة الإرهابيين وصون هيبة وكرامة الجيش اللبناني، وعدم تعريضه لمزيد من الضرر بدوره، كما يدعو : الحكومة إلى الحزم في مواجهة التطرف في لبنان وخاصة في طرابلس وعدم التهاون في التصدي له لا سيما وأن رموز هذا التطرف يعملون ليل نهار على إثارة الفتنة ويتناغمون بشكل واضح مع طروحات ومواقف التنظيمات الإرهابية من داعش والنصرة وغيرهما .. إلخ. 
* ثالثاً: يستنكر اللقاء بشدة استمرار إهمال الحكومة لحالة التدهور الخطير في الخدمات لا سيما الكهرباء والمياه وعدم تحركها السريع وعدم تشكيل هيئة طوارئ لمعالجة هذه الأزمة التي تضغط بقوة على اللبنانيين وتزيد من معاناتهم وأزماتهم الاقتصادية والاجتماعية و، ويدعو اللقاء : الحكومة على تجاوز الخلافات السياسية بين أفرقائها لصالح مصلحة المواطنين الخدماتية والمطلبية.-انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 18/9/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 15/9/2014 ولغاية 23/9/2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 20,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-
———-

 

التجمع العربي لدعم خيار المقاومة استضاف الباحث محمد باقر شري

(أ.ل) – استضاف التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة الباحث والكاتب محمد باقر شري في لقاءٍ حول واقع وتوقعات المرحلة وتداعياتها. وذلك بحضور شخصيات وفعاليات سياسية وثقافية عربية وإسلامية.
وقد استهل أمين عام التجمع الدكتور يحيى غدار مرحباً، متوقفاً عند المرحلة المصيرية التي تمر بها المنطقة وبخاصة الأمة العربية والاسلامية، وما تتعرض له في سياق حرب البدائل من خلال استراتيجية أمريكا لإظهار نفسها كمنقذٍ بمواجهة صنيعتها الإرهاب وتشكيلات التكفير وليس آخرها “داعش”.
وأضاف: “إنّ إبعاد إيران وسوريا عن مؤتمري جدة وباريس أظهر بوضوح مدى الإيغال الصهيو-امبريالي وتوظيف الحلفاء والرجعية في عملية جديدة لإسقاط سوريا الصامدة واستئصال المقاومة الواثقة استهدافاً لمحور الممانعة والمقاومة الممتد من روسيا حتى فلسطين والعصيّ بصموده وجهوزيته على الإنهاء والإلغاء”.
وختم الدكتور غدار: “إن تأكيد القيادة المصرية على وحدة الإرهاب في مصر وسوريا والعراق وليبيا واليمن وفي كافة أنحاء الامة وضرورة المواجهة الشاملة لهذا الارهاب من ناحية، ومن ناحية أخرى رفضها لإدخال جيشها في اللعبة القاتلة طبقاً للاستراتيجية الأمريكية المنحازة ليس إلا مؤشراً إيجابياً على النهجالمصري الجديد تجاه الأمن القومي العربي.”.
بدوره، انطلق الأستاذ محمد باقر شري من صعوبة التنبؤ بمستقبل الأحداث المتلاحقة على إيقاع نظرية المؤامرة وذهنية المقامرة.
وأضاف: “الاستراتيجية التي تسوّقها أمريكا تحت عنوان ملاحقة الارهاب تتسم بانحياز سافر انتقائي يجمع الحلفاء والمقاولين في الوقت الذي يستبعد إيران وسوريا البلدين المعنيين بمخاطره واللذين يشكلان رأس الحربة بمواجهة داعش والتكفير الارهابي دفاعاً عن وحدة الأمة العربية والاسلامية وقضية فلسطين وشعبها”.
وختم الأستاذ شري: “خيارنا القومي والاسلامي بدعم خيار المقاومة والممانعة يدفعنا للرهان على مصر التي نتوسم بقيادتها وشعبها وثورتها أن تعيد الألق والترقّي للأمة وقضاياها المحقّة”.-انتهى-
——–
قيادة الجيش: تفجير ذخائر في حقل عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 18/9/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 1 /9 /2014 ولغاية 30 /9 /2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——–
تيسير خالد: لاستثمار التضامن الدولي غير المسبوق مع الشعب الفلسطيني
 
(أ.ل) – دعا تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في حديث مع وسائل الاعلام اليوم الخميس إلى استثمار التضامن الدولي الواسع، الذي صاحب العدوان الاسرائيلي الأخير على قطاع غزة والعمل على عزل سياسة حكومة اسرائيل على الصعيد الدولي مع بدء الدورة الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة، وأضاف أن هناك تضامنا دوليا غير مسبوق مع الشعب الفلسطيني في ظل ما يتعرض له من اعتداءات ومن انتهاكات لحقوق الانسان على يد الاحتلال، مفسراً  اتساع هذا التضامن بأنه نابع من ادراك الرأي العام العالمي أن آفاق التسوية السياسية مع إسرائيل المدعومة من الإدارة الأمريكية وصلت بفعل سياسة اسرائيل الى طريق مسدود.
وذكر خالد أن الرأي العام في العديد من دول العالم وخاصة الأوروبية وكذلك في الولايات المتحدة الاميركية ينظر إلى ممارسات إسرائيل التي تسجل في تقارير حقوقية دولية ومؤثرة على أنه عنف ممنهج يقوده جيش الاحتلال والمستوطنون ضد الفلسطينيين الأمر الذي أثار موجة التضامن مع الفلسطينيين، وأشاد في هذا السياق بالتقارير التي تصدرها منظمات دولية حول حالة حقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967، مثل منظمات هيومان رايتس ووتش، ومنظمة العفو الدولية والصليب الأحمر الدولي، فضلا عن منظمات الامم المتحدة العاملة في فلسطين، والتي توثق على نحو جيد جرائم الاحتلال وانتهاكاته لحقوق الانسان الانسان الفلسطيني
وأوضح أن العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة وما صاحبه من جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية، كان ينقل أولا بأول ولحظة بلحظة من خلال وسائل الاعلام الى الرأي العام الدولي، ما أدى لإثارة موجة من الغضب والإدانة الواسعة لإسرائيل. مبيناً أن دول أمريكا اللاتينية عبرت عن تلك الإدانة بشكل واضح من خلال السياسية الرسمية لهذه الدول. وأشار إلى أن أوروبا شهدت على امتداد أسابيع العدوان وما زالت تشهد حركة تضامن واسعة مع الفلسطينيين، حيث أخذ الاوروبيون يتخلصون من تلك النظرة التقليدية لإسرائيل ويشاهدون أفعالها وجرائم جيشها      وقال خالد: ما لفت الانتباه هو ما حدث في الولايات المتحدة الأمريكية من تضامن من خلال التظاهرات والاعتصامات، التي عمت جميع الولايات والمدن الاميركية الرئيسية والتي وصلت الى أمام البيت الأبيض خلال العدوان بمشاركة 60 ألف مواطن أمريكي يحتجون على العدوان والدعم الأمريكي ما دفع الرئيس الأمريكي للإعلان عن ربط تزويد الأسلحة لإسرائيل بموافقة مباشرة من البيت الأبيض بعد ان كان الامر سابقا يمر من خلال القنوات الامنية والعسكرية ولا يحتاج الى موافقة مسبقة من البيت الابيض
وذكر أن الجاليات الفلسطينية ساهمت بشكل فعال في توسيع دائرة التضامن مع الشعب الفلسطيني في مواجهة سياسة حكام اسرائيل وخاصة خلال العدوان الاخير على قطاع غزة وأنها من خلال تعاونها مع منظمات المجتمع المدني، بما فيها الاحزاب والمنظمات العمالية والمؤسسات الدولية ومفكرين وتحالفات المقاطعة قد ساهمت في اتساع دائرة التضامن وأبدعت في أشكال النضال والتحركات التي كانت مؤثرة في مجتمعات اقامتها، مطالب هذه الجاليات بالإستمرار في ذات الطريق لأنها تشكل وسيلة ضغط فاعلة في السياسة الرسمية في الدول التي تقيم فيها هذه الجاليات .
ويرى خالد أن ما يتسرب من معلومات وأخبار من داخل المؤسسة الحاكمة في إسرائيل حول الممارسات المنحطة وغير إلانسانية ضد الفلسطينيين ساعد في اتساع دائرة التضامن. ونبه إلى الرسالة التي ارسلها ضباط الوحدة الاستخباراتية الإسرائيلية 8200 إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي يفضحون فيها الأساليب غير ألأخلاقية التي تمارسها وحدة استخباترات جيش الاحتلال ضد الفلسطينيين.
ولفت إلى أن مكانة إسرائيل سياسياً حالياً تتدهور جراء الموجة غير المسبوقة في التضامن مع الشعب الفلسطيني، داعيا القيادة الفلسطينية أن تدرك ذلك وأن تتصرف بناء على هذا الأساس، قائلاً: لم نعد وحدنا، العالم أصبح معنا وعلينا أن نرسم خطواتنا باتجاه عزل إسرائيل على الصعيد الدولي  كدولة احتلال  كولونيالي استيطاني ودولة يستسهل جيشها الضغط على الزناد ويرتكب جرائم حرب وكدولة أبارتهايد وتمييز عنصري
وفي سياق حديثه عن تنامي حركة التضامن الدولية مع الشعب الفلسطيني أشار تيسير خالد إلى المؤتمر، الذي تعد له خمسة وسبعين منظمة ومؤسسة وكنيسة اميركية مؤيدة للحق الفلسطيني والذي يبدأ الجمعة وينتهي الأحد في مدينة “سان دياغو” تحت مظلة “الحملة الأميركية لإنهاء الاحتلال”، وذلك تزامناً مع الكلمة التي سيلقيها الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة نهاية الأسبوع القادم ليطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية. ويحضر المؤتمر نحو 350 عضوا يمثلون منظمات طلابية, ومؤسسات وكنائس ونقابات ومعابد ومنظمات يهودية ونقابات، إضافة لليسار الأميركي
وسيبحث المؤتمر التعامل مع التحديات التي تواجه النشاط من اجل انهاء احتلال فلسطين في الولايات المتحدة على ضوء الهجمة القانونية التي يتعرض لها الناشطون المؤيدون للحق الفلسطيني وكذلك سيسعون إلى توسيع التحالف وربط النضال من أجل الحرية والعدالة والمساواة.-انتهى-
———
“المستقبل” في أستراليا استنكر تهديد كنيسة سيدة لبنان في سيدني

(أ.ل) – استنكر تيار المستقبل في استراليا التهديدات التي تعرضت لها كنيسة سيدة لبنان في هاريس بارك في سيدني، والتي قام بها أحد المتطرفين. واعتبر أن “هذه الممارسات بعيدة كل البعد عن تعاليم الإسلام السمحة وتسيء الى المسلمين في إستراليا كما في كل مكان”.
وشدد التيار على “ضرورة عدم نقل أجواء ما يحدث في منطقة الشرق الأوسط إلى أستراليا”، داعيا “أبناء الجالية الى التنبه لتصرفات أولادهم خصوصا وأن عددا من أبناء الجالية المغرر بهم توجهوا للقتال في سوريا والعراق ما أساء الى دور وسمعة الجالية في أستراليا”، داعيا “الجميع إلى المحافظة على الهدوء وعدم الإساءة إلى أستراليا بلد التعددية الحضارية الذي يتمتع به الجميع بالحقوق والواجبات نفسها” .
وقد اجرى منسق التيار في أستراليا عبدالله المير، بتوجيه من أمين عام تيار المستقبل أحمد الحريري، إتصالا بالمطرانية المارونية مستنكرا بشدة ما حصل من تهديد.-انتهى-
——–
 
افتتاح الدورة الثانية من “بيروت آرت ويك”

(أ.ل) – تم افتتاح الدورة الثانية من “بيروت آرت ويك”بحضور و رعاية وزير الثقافة الاستاذ ريمون عريجي، السفير الايطالي في لبنان السيد جيوسبي مورابيتو٬ مؤسِّسة و مديرة “بيروت آرت فير” السيدة لور دوتفيل، المدير الفني السيد باسكال أوديل٬ مديرة العلاقات مع كبار الشخصيات وهواة المجموعات السيدة رانيا طباره٬ وممثلو من الجهات الراعية والمؤسسات الشريكة وصالات العرض الفنية والإعلام.
أعرب الوزير عريجي عن سروره برعاية و افتتاح “بيروت آرت ويك” خاصة و إنه يساهم في تنشيط الحركة الثقافية والفنية كما يؤكد على أن بيروت كانت وستبقى مهدا و منارة للثقافة والفن والإبداع وحب الجمال بالرغم من كافة الظروف. كما أبدى عريجي إعجابه بالأعمال الفنية المعروضة ﻻسيما تلك المنفذة من قبل فنانين لبنانيين.
“بيروت آرت ويك” هو عبارة عن أسبوع للفن في بيروت٬ ينظّم ضمن برنامج “بيروت آرت فير”٬ ويتضمن مساراً في الهواء الطلق تمّ بالتعاون مع كل من بلدية بيروت و سوليدير اللذان جددا دعمهما وقدّما مساهمةً فاعلة لهذه المبادرة. تعرض من خلاله أعمال فنّية ضخمة في الشوارع والمتاجر في وسط بيروت التجاري. كما ينظم خلال هذا الاسبوع معارض مختلفة في كافة أنحاء بيروت.
قالت لور دوتفيل: “يسلّط “بيروت آرت ويك” الضوء على التراث التاريخي في بيروت عبر ولوج مساحات جديدة للفوز بجمهور جديد. أدعوكم لاكتشاف الأعمال الفنّية الضخمة التي نشرت في شوارع ومتاجر الوسط التجاري وشرّعت أبواب الفنّ المعاصر أمام الجميع.”
إنّ المسار الفنّي، من تصميم مارين بوغاران، يكشف عن حوالي 30 تحفة فنيّة تعود ﻟ 23 فنان وهم:Lamia Maria Abillama، Alfred Basbous، Anachar Basbous، Claudia Chahine، Saloua Raouda Choucair، Xavier Corbero،Liu Dao ، Louis Debré، Hania Farell،Jean Marie Fiori،Kameel Hawa،Jeppe Hein، Katya Traboulsi، Nayla Romanos Iliya، Luis Lleo،Emile Mezher ،Marc Quinn ،Arne Quinze ،Pablo Reinoso ،Alain Salomon ، Hiroshi Sugimoto،Kimiko Yoshida  و Ghassan Zard.
يستمر “بيروت آرت ويك” لغاية 24 أيلول.-انتهى-
———
  
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *