الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 12 أيلول 2014 العدد2673

نشرة الجمعة 12 أيلول 2014 العدد2673

 

 

نقلاً عن موقع “العهد”

الهيئات الإقتصادية أطلقت صرخة لانتخاب رئيس
ولمعالجة الأوضاع من دون انتظار ما يجري في الخارج
القصار: للنزول الى المجلس النيابي وانتخاب رئيس اليوم قبل الغد

 

(أ.ل) – عقدت الهيئات الإقتصادية مؤتمرا صحافيا في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، أطلقت فيه صرخة لانتخاب رئيس للجمهورية.
شارك في المؤتمر رئيس الهيئات الإقتصادية الوزير السابق عدنان القصار، رئيس غرفة التجارة والصناعة في بيروت وجبل لبنان رئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير، رئيس جمعية مصارف لبنان فرنسوا باسيل، رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، رئيس اتحاد المؤسسات السياحية بيار الأشقر، وحضره رؤساء الجمعيات الإقتصادية والأسواق وفاعليات نقابية.
القصار
بدأ المؤتمر بالنشيد الوطني ثم ألقى القصار كلمة حيا في مطلعها الجيش وشهداءه، داعيا الدولة “أن تتابع جهودها في سبيل إطلاق العسكريين المختطفين، والعمل على تحريرهم وإعادتهم سالمين في أقرب فرصة ممكنة إلى ذويهم، لإقفال هذا الجرح النازف منذ ما يزيد عن الشهر”.
وقال: “لا بد من أن يتحمل المسؤولون مسؤولياتهم، لأن بقاء الأمور على ما هي عليه اليوم، واستمرار القوى السياسية على ذات النهج التعطيلي، سوف يولد لا سمح الله انفجارا اجتماعيا في الشارع الذي يغلي في الأساس.
وهنا لا بد وأن نذكر، عل التذكير ينفع، بأن المنطقة العربية تقف على صفيح ساخن، ولبنان وسط البركان العربي المضطرب والهائج، ليس بمنأى ولن يكون بمنأى عما يحصل من حولنا، علما أن التداعيات أصابت أول من أصابت الاقتصاد اللبناني”.
ورأى أن “المطلوب اليوم، وبعيدا من لعبة الربح والخسارة، التي تمارسها القوى السياسية، الاحتكام إلى اللعبة الديمقراطية التي تستوجب من السادة النواب، النزول إلى المجلس النيابي، وانتخاب رئيس للجمهورية اليوم قبل الغد، لأن تمنع النواب المنتخبين من الشعب والمسؤولين عن مصلحة الشعب، هو بمثابة طعنة قاتلة في صميم الديمقراطية في لبنان”.
ولفت الى أنه “آن الأوان لأن يكون للبنان رئيس منتخب”، وقال: “أتوجه بصدق إلى القوى السياسية من أجل أن تضع خلافاتها جانبا، وأن تتوحد وتتعاون في ما بينها ومعنا، وأن تقدم التنازلات التي من شأنها أن تحمي بلدنا وتحصنه من المؤامرات التي تحاك ضدنا بهدف نشر الفوضى والفتنة وزعزعة عامل الاستقرار.
إن الحفاظ على لبنان وطن الرسالة، وعلى جوهر لبنان القائم على التعددية واحترام الآخر، هو ما يجب أن نتمسك به والعمل على الحفاظ عليه بأشفار العيون، خصوصا في ظل الظروف غير المريحة في لبنان والمنطقة العربية. وأعتقد لا بل أجزم، أن الظروف ما تزال سانحة من أجل حماية بلدنا وإنقاذه للوصول به إلى بر الأمان”.
وختم “إن الصرخات التي أطلقناها سابقا ونكررها اليوم، أنتم معنيون بها بشكل أساسي، لأن بأيدكم الحل والربط، ومن هنا نأمل أن تصل صرختنا اليوم إلى مسامعكم، بحيث تبادرون فورا إلى اتخاذ القرارات الجريئة، من دون انتظار ما يجري في الخارج، لأن الوطن أهم من تسجيل النقاط على بعضنا البعض في ظل الأوضاع المضطربة في المنطقة”.
شقير
ثم ألقى شقير كلمة قال فيها: “من يعتقد ان سائحا او شركة مستعدة ان تأتي الى لبنان في ظل غياب رأس الدولة؟ اي دولة مستعدة لمساعدة لبنان في ظل الفراغ الحاصل في أعلى منصب في الدولة؟ الوحيد المستعد للمجيء الى لبنان هو: الإرهابي، والفوضوي، والطامع والمهرب، وتجار المخدرات. انتخبوا رئيسا لا من اجل دعم فريق سياسي على آخر.
انتخبوا رئيسا لا محبة بمرشح دون الاخر. نريد رئيسا خدمة للبنان وفي خدمة لبنان”.
أضاف “في ظل غياب طروحات جدية لإنقاذ البلاد سياسيا واقتصاديا وفي ظل حال اللاستقرار الأمني والسياسي في المنطقة، فان الواضح الوحيد ان البلاد تسير بشكل متسارع الى الفوضى والانهيار. فإذا انهار الاقتصاد وأقفلت المؤسسات المنتجة ابوابها، فلن تستطيع اي إجراءات أمنية حماية الاستقرار من الثورات الاجتماعية”.
ولفت الى ان “مساعدة النازحين والسوريين يجب الا تتحول عبئا على الاقتصاد”. وقال: “من غير المقبول ان تنقل المصانع السورية أعمالها الى لبنان وان تهدد المصانع اللبنانية بالإفلاس على مرأى من الدولة. ان سوق العمل مغلق امام العمال اللبنانيين لمصلحة النازحين السوريين كما ان الاعمال الصغيرة والمتوسطة، وهي التي تساعد على خلق فرص عمل وتستند الاقتصاد، وأصبحت مهددة نتيجة المنافسة غير الشرعية من قبل النازحين الى لبنان”.
وختم “ان لبنان واقتصاده لا يستطيعان تحمل أزمات المنطقة الى ما لا نهاية، والعالم لن يسمع ولن يتحرك للتخفيف من هذه المعاناة طالما رب المنزل غائب وأهل البيت كل يغني على ليلاه. ان خارطة طريق الإنقاذ تبدأ بخطوة أساسية، يوجد إجماع عليها من حيث المبدأ وهي انتخاب رئيس للبلاد”.
باسيل
تلاه باسيل بكلمة قال فيها: “صحيح أن تشكيل حكومة المصلحة الوطنية أدى الى جمع مختلف القوى السياسية حول طاولة واحدة وأتاح لها، بعد فترة من التباعد والتناحر، فرصة التلاقي من أجل حد أدنى من التحاور والتشاور والتفاهم على سبل معالجة قضايانا الوطنية الشائكة، غير أن خطورة الإحتقان السياسي السائد في البلاد وشدة ارتباط الوضع اللبناني بالوقائع والتطورات الإقليمية الراهنة يجعلان هذا المكسب، على أهميته، غير كاف لإخراج البلاد من المأزق الكبير ولفتح آفاق المستقبل على انتظام عمل المؤسسات الدستورية كافة، واستئناف الحياة السياسية بنمط طبيعي ومجد وتنشيط الدورة الإقتصادية بصورة فعالة. فالواقع أن ملء سدة الرئاسة الأولى بات مسألة حيوية ذات أولوية مطلقة، خصوصا أن لبنان يواجه في الفترة الأخيرة تحديات متعاظمة على الأصعدة الأمنية والاقتصادية والمالية والاجتماعية”.
أضاف “إن عدم انتخاب رئيس للجمهورية يحرم البلاد من مرجعية دستورية عليا يحاورها الخارج لتلبية حاجات لبنان العسكرية في هذه الظروف البالغة الخطورة على حدوده، كما لإمداده بالمساعدات المالية والعينية الموعودة والضرورية لمواجهة متطلبات تدفق النازحين السوريين في مجالات الإيواء والرعاية الإجتماعية والعناية الصحية والخدمات التربوية، فضلا عن انعكاسات هذه التدفقات البشرية على أداء المرافق العامة وسوق العمل اللبنانية.ينبغي أن يدرك الجميع أن تفاقم مظاهر الوهن في البنية الدستورية للدولة اللبنانية، من خلال استمرار الفراغ في سدة الرئاسة الأولى وتعطل السلطة التشريعية وضعف السلطة التنفيذية، لا بد من أن يؤدي الى مزيد من التباطؤ بل الركود الاقتصادي، ما سينعكس بدوره سلبيا على أداء القطاع المصرفي”.
وختم باسيل “في هذه اللحظة التاريخية الدقيقة التي يعيشها لبنان، ندعو اللبنانيين جميعا الى تأكيد وتجديد تشبثهم بخيارهم الوطني الصائب، خيار الدولة، الدولة السيدة والقادرة، الدولة الجامعة والعادلة، الدولة الواحدة الموحدة، الغنية بتنوعها، والرائدة بانفتاحها، والقدوة في شراكة العيش بين مختلف مكوناتها، في مواجهة مشاريع الدويلات الطائفية والمذهبية التي يتم تداولها أو رسمها، بالدم والنار، لبعض بلدان هذه المنطقة، في سياق مستنكر وغير مألوف من النزاعات والفتن وموجات العنف الهمجي وطروحات التطرف الديني البغيض”.
الجميل
أما رئيس جمعية الصناعيين فقال: “انها صرخة من القلب نطلقها جميعا بالتكافل والتضامن مع الشعب اللبناني الذي عانى ويعاني الامرين. انها صرخة نتضامن من خلالها مع كل القوى الامنية الشرعية وفي مقدمتها الجيش اللبناني، ومع عائلات الشهداء الذين افتدوا الوطن بارواحهم ودمائهم الغالية.انها صرخة الهيئات الاقتصادية والقطاع الخاص والمؤسسات وكل رجل اعمال وصناعي دفع الثمن غاليا خلال هذه السنوات العجاف.نقول جميعا وبصوت واحد كفى دفع الاثمان غاليا، كفى لوطن وشعب يتعذب ويتألم، كفى خسائر وتفويت الفرص تلو الفرص”.
وسأل: “هل هناك من يسأل كيف يمكن للوطن ان يستمر؟ وكيف له ان يعيش وسط ازمات اقتصادية متلاحقة وانعدام فرص العمل، وتراجع القدرة الشرائية، ويوميات يتعرض فيها لشتى انواع الضغوط تبدأ بالكهرباء والمياه وزحمة الطرقات والتلوث ولا تنتهي عند اعباء النزوح السوري الكبير وانعدام الاستقرار الامني والسياسي والاحداث المتنقلة واخيرا الارهاب؟”.
وإذ لفت الى ان خسائر الصناعيين “كبيرة جدا”، قال: “الفرص التي فاتت على الاقتصاد اللبناني بين مطلع العام 2011 ونهاية العام الجاري تلامس الـ13 مليار دولار. هذا الرقم يمثل اقل بقليل من ثلث الناتج الوطني اللبناني”.
وقال: “اننا في البلد جميعنا اقوياء، فلنستفيد من هذه الطاقات من خلال التعاون الايجابي لنهضة وطننا، بدلا من ان نستقوي على بعضنا”.
وختم “نريد الاقلاع عن انتظار انتهاء الحروب الاقليمية لنرى ماذا نفعل في بلدنا، خصوصا ان هذه الحروب تتوسع في الجغرافيا ويبدو ان امدها طويل. نريد مجتمعا سياسيا على صورة مجتمع الاعمال متعاونا متكاتفا متضامنا منتجا من اجل بلده وشعبه، نريد وضع مصلحة البلد ومستقبل ابنائه قبل اي مصلحة اخرى مهما علت، نريد بلدا نريد دولة نريد وطنا نريد لبنان، نريد رئيسا كي تبقى الجمهورية”.

الأشقر
ولفت رئيس اتحاد المؤسسات السياحية الى التحذير الذي أطلقته المؤسسات السياحية من ان هذه المؤسسات “ستقفل أبوابها” مؤكدا أن “هذا ما يتحقق اليوم”.
وأوضح ان “هذه المؤسسات تقف أمام المحاكم اليوم وتتلقى الإنذارات من دون أن تحقق لها الدولة حقوقها مقابل واجباتها”. وقال: “نحن ندفع الرسوم والضرائب عن المياه والمياه مقطوعة، وعن الكهرباء والكهرباء مقطوعة، وعن الأمن والأمن مفقود”.
وسأل: “هل يوجد عائلة بدون رأس أو شركة بدون رئيس لها أو حكومة بدون رئيس أو مجلس نواب بدون رئيس؟ فلماذا لا يوجد رئيس للدولة؟ وأي “داعش” في لبنان هو يقطع رأس الدولة؟”.
وشدد على ان “الإستقرار لا يتأمن الا بتأمين مستلزماته، نحن مهددون بالإرهاب غير إننا قادرين على مجابهة هذا الإرهاب”. ورفض مقولة “الظرف الإستثنائي التي يعتمدها اهل السياسة”، مشيرا الى ان “الظرف الإستثنائي ينطبق ايضا على القطاع الخاص”.
شماس
وتحدث شماس فقال: “إن الإنهيارات تهدد من كل حدب وصوب. ولبنان بات محاصرا بحزام نار إقليمي، بدءا من العراق، مرورا بسوريا، وصولا إلى فلسطين. وذلك بالتزامن مع الإنقسامات السياسية الداخلية وضياع المؤسسات والخطر الأمني الداهم. وإن الوضع الإقتصادي متدهور مع غياب النمو، وخسارة المواسم، وتدهور القدرة الشرائية، وتردي المالية العامة، وإستباحة النزوح السوري للأسواق اللبنانية.
فإن لبنان بأسره تحول إلى صفيح ساخن، مما يستوجب تدخل الهيئات الإقتصادية، التي هي بمثابة حراس الهيكل الإقتصادي، والتي لن تسمح بتصفيته في غفلة من الزمن”.
وأشار الى أن “القطاعات الإنتاجية أصيبت بالتلف، وأصبحت قاب قوسين أو أدنى من الإفلاس، فيما إنقلبت المقاييس في سوق العمل، حيث بات النازح مقيما وتحول أصحاب الدار إلى مشاريع هجرة بإمتياز، وإن المسؤولية الكبرى تقع على الطاقم السياسي المقصر والمتخاذل والمتواطىء”.
اضاف “لذلك، تأتي مناشداتنا اليوم وطنية وسياسية أكثر منها إقتصادية. فعليه، ندعو المجلس النيابي بأعلى نبرة لوضع حد للفراغ القاتل والشروع بإنتخاب رئيس جديد للجمهورية في 23 أيلول القادم”.
ورأى أنه “ينبغي على كل لبناني أن يجدد ولاءه للوطن بعدما أصاب هذا الولاء ما أصابه في الآونة الأخيرة”.-انتهى-
———-
قهوجي عرض مع هيل الأوضاع العامة والمساعدات الأميركية للجيش

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، السفير الأميركي في لبنان السيد David Hale  يرافقه الملحق العسكري الأميركي الرائد Elliot Olmstead  وعدد من أعضاء مكتب التعاون الدفاعي الأميركي في لبنان، وتناول البحث الأوضاع العامة، ومتابعة المساعدات الأميركية المقرر تقديمها للجيش اللبناني.-انتهى-
——–
الجامعة الاسلامية في صور احتفلت بتخرج 220 طالبا برعاية قبلان

(أ.ل) – احتفلت الجامعة الاسلامية فرع صور بتخريج 220 طالبا برعاية نائب ورئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى رئيس مجلس امناء الجامعة في لبنان الشيخ عبد الأمير قبلان وبدعوة من رئيسها حسن الشلبي، وحضور النائب علي خريس ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، المفتيين الشيخ حسن عبد الله والشيخ غالب العسيلي، المسؤول التنظيمي لإقليم جبل عامل لحركة امل محمد غزال، رئيس اتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني، رئيس بلدية صور حسن دبوق، أمين سر تجمع علماء فلسطين هشام عبد الرزاق، رئيس منتدى لقاء الثلاثاء الثقافي فريد الغول وحشد من الشخصيات التربوية والبلدية والاجتماعية وعلماء دين وذوي الخريجين.
وبعد مرور موكب الخريجين ورئيس وأساتذة الجامعة، تلا طالب الدراسات العليا في الجامعة عباس ترحيني آي من الذكر الحكيم، ثم النشيد الوطني اللبناني، وعرف بالاحتفال خضر ياسين.
ترحيني
والقى مدير فرع صور انور ترحيني كلمة رأى فيها، “إن ما يبعث على الأمل والرجاء، أن يتزامن احتفالنا بتخريج كوكبة من طالباتنا وطلابنا، مع الذكرى السادسة والثلاثين لتغييب محي الآمال وملهم الأجيال الإمام موسى الصدر.لقد أتى إنشاء الجامعة الاسلامية في لبنان نعمة سابغة من رب العالمين هيأها لنا على يد سماحة هذا الإمام المقدام الذي طاول بقامته ذرى الآفاق بعد أن قادنا إلى وهج النور والألق، وغمرتنا نشوة عزيمته الثائرة في وجه الظلم، وجاءت كلماته صولة سيف يمسح ظلمة الليل، وأصبحت شخصيته خيوط شمس ذهبية تتسلل إلينا من الفجر، فتزيدنا تبصرا بحركة التاريخ، ووعيا بالقيم التي تربط حركة الحاضر بحركة الماضي، وتحمل أماني المستقبل في إشعاعات الحاضر. كيف لا، وقد كانت إطلالته الأولى من هنا، من كنف صور. صور الواقفة على مشارف الزمن وأبواب السماء. كيف لا، وبهاء هذا المكان يستقي من أمجاد تاريخ صور وأعمدة هياكلها اللامعة في الزمن.من هنا، من كنف صور، من بوابتها المتوثبة، من شرفات الزمن ونوافذ الفكر، أطل علينا الإمام المزنر بنار الوجع المتصل بحلم الأرض، فملأ علينا كياننا واضعا يده على الجرح، على مفتاح المأساة، منحازا إلى المظلومين والمحرومين كل المحرومين الذين هو منهم وهم منه، فأتت كلماته أصوات حياة لا تعرف موت الكلمات، وأعماله نهجا في المثابرة والصبر والتبسم للصعاب، فتدفقت منه الممكنات وأكاد أقول المستحيلات. وما الجامعة الإسلامية إلا مأثرة من مآثر هذا النهج ، أطلت علينا شمسا متوهجة تبدد ظلمة الجهل والحرمان، وتحفر عميقا في تربة الوجع لتشع علما وأدبا وفكرا ومعرفة وانفتاحا”.
وخاطب الخريجين بالقول: كونوا أوفياء لمجتمعكم ووطنكم إذ أنتم صناع المستقبل، وروا حركة التغيير نحو الأفضل، وحاملو أمانة الله الذي لا طريق إلى معرفته إلا بالعلم والتحصن بالأخلاق. كونوا نسورا رائعي الوثبات بالعزم الدؤوب، واجعلوا شخصياتكم مثمرة بالفوز المؤزر والعطاء، غادروا اليقظة المتعثرة إلى تلك الواعية الأصيلة، فالبقاء للأفضل والأكمل والأعمق أصالة وارتباطا والأحسن عملا”.

غزال
والقى كلمة الخريجين علي غزال الذي شكر الجامعة واساتذتها ومدير فرع صور على “جهودهم ودورهم في وصولهم الى مرتبة التخرج”، وخص بالشكر النائب علي خريس.
الشلبي
والقى الشلبي كلمة اعرب فيها عن سروره بحفل التخرج الذي “يدل على ان الجامعة ما زالت في توسع وتطور مستمرين ولا سيما ان افتتاح فرع بعلبك جاء ليلبي حاجة المحرومين في منطقة تحتاج الى التعليم الجامعي ليكون اهلها كرماء في مجتمعهم. فحفل التخرج وافتتاح فرع بعلبك يدلان على ان الجامعة تسعى لنشر التعليم في ربوع لبنان وخارجه وخاصة في سوريا والعراق”.
وشكر الشلبي صاحب الرعاية الإمام قبلان “بوصفه رجلا عظيما معطاء يتمتع بحكمة وبعد نظر ويشمل الجامعة برعاية خاصة كما كل المؤسسات التي ترمي الى خدمة الوطن ونشر العلم، فرعايته للجامعة حاجة ماسة واساسية لتطوير الجامعة”. وخص بالشكر الرئيس بري على “تقديمه مبنى فرع صور في مكرمة من مكرماته على الجامعة فضلا عن مساعداته المادية والمعنوية”.
واكد “حرص الجامعة على السير نحو الأحسن والأفضل والاستفادة من الوسائل المناسبة اذ عملت على اصلاح النظام التعليم LMD بما يتوافق مع احتياجاتها للوصول الى نظام أفضل يوصل العلم والمعرفة الى طلابها لأنها ترى في حركة البحث العلمي عنصرا اساسيا في تحقيق الجامعة لأهدافها، فنظام الوحدة البحثية يوصلهم لوضع البحوث التي تستجيب لحاجات المجتمعات وتفتح أمامهم سبل الوصول الى الاهداف الاجتماعية المتطورة. ونحن نعمل لتمكين طلابنا ليكونوا من خيرة الخريجين المهيئين للعمل ليكون لدينا جيلا متطورا ناجحا من افضل ماتخرجه الجامعات. وهنأ الأهالي الذين وجدوا بصمات جهدهم وسهرهم في تخريج ابنائهم الذين يشرفون الجامعة والمجتمع بما يرفع الرأس ويحقق الأمال والأهداف الخيرة”.
قبلان
واستهل الشيخ قبلان كلمته بتوجيه التحية الى الامام السيد موسى الصدر والرئيس نبيه بري مستذكرا “الامامين الصدر والشيخ محمد مهدي شمس الدين على رعايتهم ومحافظتهم ودعمهم للجامعة الإسلامية التي تشكل بذرة من بذور الخير والمعرفة مما يحتم علينا ان ندعم العلم والأدب والحكمة والموعظة الحسنة ولا سيما ان الأمم تسمو بالعلم وترتقي به لتصل الى المراتب العليا، فبالعلم ننهج نهم المرسلين والأنبياء والأئمة المعصومين والصالحين”.
وطالب قبلان “بدعم الطلاب والطالبات في لبنان وتوفير المناخ العلمي المناسب الذي يحقق آمالهم ليكونوا نواة صالحة وعاملة في تنمية المجتمع”. وشكر “الشلبي واخوانه على جهودهم بتطوير الجامعة لتكون مثالا اعلى يستحق منا الدعم والتقدير. ولا سيما ان الجامعة تطورت وتوسعت، فبعد افتتاح فرع بعلبك وقبله فرع صور، فان الجامعة ستقيم المدينة الجامعية في الوردانية لتكون في خدمة الوطن والمجتمع”.
وطالب قبلان “اللبنانيين والعرب والمسلمين بالتسلح بالعلم والمعرفة والايمان ليكونوا قدوة صالحة ونموذجا فريدا للانسان الرسالي الذي جعله الله خليفته في الارض، فالجميع مطالبون بالغاء صوت الرصاص ليتزين مطلقوه بالعلم والمعرفة بدل السلاح ليكونوا مثالا لمن قبلهم وبعدهم ويكونوا حماة للدين والوطن والديار”.
واكد ان “الجيش ضمانة لحفظ الوطن فهو الدرع الذي يقيه الاخطار مما يحتم ان يدعم اللبنانيون جيشهم ويوفروا له كل مقومات الدعم المعنوي واللوجستي وعليهم ان يعملوا لحفظ وطنهم فيكونوا في عون اخوانهم واهلهم ليكون الله في عونهم فمن كان مع الله كان الله معه”.
وفي الختام ثبت الرئيس الشلبي الخريجين بعد تسليم شهادانهم. –انتهى-
——–

 

السفارة المصرية بلبنان دعت المصريين بلبنان
لشراء شهادات استثمار قناة السويس الجديدة
 
(أ.ل) – استقبل صباح اليوم الجمعة 12/9/2014 المستشار خالد أنيس القائم بالاعمال بالنيابة بالسفارة المصرية ممثلين عن بنك مصر لبنان للبحث حول تمكين المصريين بلبنان لشراء شهادات استثمار بمشروع قناة السويس الجديدة وذلك بحضور الدكتورة منى وهبة بالمكتب التجارى والمستشار الاعلامى صبحى عبد البصير.
جدير بالذكر أن السفارة المصرية تلقت العديد من طلبات ابناء الجالية المصرية بلبنان لشراء الشهادات الخاصة بمشروع قناة السويس، وفى سبيل اتاحة الفرصة للراغبين منهم للمشاركة بهذا المشروع تم الاتفاق مع بنك مصر لبنان على استقبال المصريين الراغبين فى شراء الشهادات باقل تكلفة ممكنة، حيث أكد البنك على عدم تحمل طالب الشهادة لأى عمولات على الاصدار أو صرف العائد.
يذكر ان الحد الادنى لشراء الشهادة 1000جنيه مصرى ( ما يوازى 150 دولار تقريبا ) ، بعائد سنوى 12% يصرف كل 3 أشهر ومدة الشهادة 5 سنوات ولا تسترد قيمة الشهادة قبل مرور سنة كحد أدنى على تاريخ الاصدار.
وأشار ممثلو البنك الى ضرورة احضار طالب الشهادة بطاقة الرقم القومى أو جواز سفر يحتوى على الرقم القومى المصرى ، حيث يتم انشاء حساب بالجنيه ببنك مصر من خلال بنك مصر لبنان .
وتدعو السفارة المصرية أبناء الجالية المصرية الى المساهمة فى هذا المشروع الذى سيؤدى الى نهضة حقيقة لمصر توفر مليون فرصة عمل على الأقل ، وانشاء مناطق لوجيستية لخدمة التجارة والصناعة العالمية حول القناة.-انتهى-
———
الجيش: تفجير ذخائر في اليابسة – البقاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 12/9/2014 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 12,00 والساعة 13,00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير اليابسة – البقاع.-انتهى-
———
مقررات مجلس الوزراء: الموافقة على تشكيل هيئة الإشراف
على الحملة الانتخابية برئاسة القاضي نديم عبد الملك

 

(أ.ل) – وزعت الامانة العامة لمجلس الوزراء المقررات الرسمية للجلسة التي عقدت امس في السراي، وجاء فيها:
– الموافقة على طلب وزارة الاقتصاد والتجارة تحديد السعر التشجيعي للقمح المحلي والشعير لموسم عام 2014 وفقا للقواعد والأسعار المعتمدة لعام 2014، وعلى التعويض على المزارعين عن الأضرار الناتجة عن قلة المتساقطات ، وذلك من اعتمادات شراء القمح والشعير المتوفرة لدى المديرية العامة للحبوب والشمندر السكري، على أن تعطى هذه الأخيرة، عند الاقتضاء، سلفة خزينة بقيمة لا تتجاوز /6,5/ مليار ل.ل. لاستكمال المبالغ المقررة أصولا.
– الموافقة على الاجازة لوزارة الزراعة إجراء مناقصة لشراء وسائل ري حديثة بطريقة التنقيط بمبلغ /2,000,000,000/ ل.ل. (فقط مليارا ليرة لبنانية) وذلك عند توفر الاعتماد، على أن توزع هذه الوسائل بقرار من وزير الزراعة على صغار مزارعي الشمندر السكري في البقاع وعكار
– الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات بشأن دفتر الشروط الخاص لاطلاق مناقصة عمومية لتلزيم مشروع نظام متكامل لاصدار رخص سوق ورخص سير المركبات الآلية ولاصقات الكترونية ولوحات التسجيل الآمنة وبرامج مكننة مصلحة تسجيل السيارات والآليات واعطاء هيئة ادارة السير والمركبات سلفة خزينة بقيمة الاعتمادات المطلوبة.
– الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات بشأن اتفاق التمويل الموقع بتاريخ 20/6/2014 بين الشرطة الفدرالية الاسترالية وقوى الامن الداخلي في لبنان حول نشاط مشروع مشترك لمكافحة الجريمة عبر الحدود الوطنية وتطوير التعاون الشرطي .
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى تعديل بعض أحكام المرسوم رقم 4808 تاريخ 25/2/1994 وتعديلاته المتعلق بتحديد تعويضات رؤساء وأعضاء لجان الإستملاك البدائية والإستئنافية.
– الموافقة على طلب وزارة الصحة العامة الموافقة على مشروع ريادي لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية الهادفة الى التغطية الصحية الشاملة لغير المضمونين، وعلى طلب تمويل المشروع المذكور من الصندوق الائتماني المتعدد المانحين.
– الموافقة على طلب وزارة المالية اعفاء كمية من السجاد ومعدات وتجهيزات مستوردة من الرسوم والضرائب كافة بما فيها رسم القيمة المضافة والحد الادنى للرسم الجمركي.
– الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى نقل اعتمادات من احتياطي الموازنة العامة الى موازنة بعض الإدارات العامة لعام 2014 على اساس القاعدة الاثنتي عشرية.
– تكليف مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية اقتراح نظام موحد لسائر الادارات العامة يحدد اصول وقواعد تأمين سيارات لتحقيق مهام كل ادارة وفقا لطبيعة نشاطاتها
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تنظيم المديرية العامة للآثار في وزارة الثقافة وتحديد مهام الوحدات التابعة لها وملاكها وشروط التعيين في وظائفها.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تنظيم الوحدات الإدارية في كل من المديرية العامة للشؤون الثقافية و”المصلحة الإدارية المشتركة” في وزارة الثقافة وتحديد مهامها وملاكها وشروط التعيين في وظائفها.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى إحداث دائرتين وتعديل تسمية دائرة في ملاك مصلحة النفوس في المديرية العامة للأحوال الشخصية في وزارة الداخلية والبلديات.
– الموافقة على تعاقد واستخدام اجراء في بعض الادارات العامة.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى الاجازة لوزارة التربية والتعليم العالي، بقبول البيانات الاحصائية التي لم تتقدم بها المدارس الخاصة المجانية عن العام الدراسي 2012/2013 ضمن المهلة القانونية.
– الموافقة على طلب وزارة الاقتصاد والتجارة الاجازة لجمعية المساعدات الشعبية النروجية باستيراد سترات واقية لنزع الالغام .
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى تعديل المرسوم رقم 5137 تاريخ 22/4/1982 المتعلق بتحديد شروط تطبيق أحكام مشروع القانون الموضوع موضع التنفيذ بالمرسوم رقم 1540 تاريخ 25/11/1978 القاضي بإنشاء جهاز خاص للدفاع عن مطار رفيق الحريري الدولي- بيروت وحفظ الأمن فيه.
– الموافقة على سبيل التسديد على قراري وزير الزراعة رقم 143/1 تاريخ 7/2/2014 المتعلق بمنع استيراد أو إنتاج أو إدخال المبيد “سايبرمثرين 25% مستحلب مركز” الى الأسواق اللبنانية ورقم 159/1 تاريخ 11/2/2014 المتعلق بمنع استيراد الأبقار الحية من ولاية براندنرغ الألمانية حتى إشعار آخر.
– الموافقة على طلب وزارة الثقافة الطلب إلى مجلس الإنماء والإعمار البحث والسعي لإيجاد تمويل للتخطيط لإنشاء مبنى رئيسي للمعهد الوطني العالي للموسيقى – الكونسرفتوار.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى الغاء قسم من تخطيط طريق والبراح التابع له وتصديق براحات في منطقة الهلالية العقارية – قضاء صيدا محافظة لبنان الجنوبي .
– الموافقة على طلب مجلس الجنوب تأمين اعتماد اضافي بقيمة /20/ مليار ل.ل. من احتياطي الموازنة العامة لعام 2014 لتغطية الفرق الناتج عن ما هو ملحوظ في موازنته في مشروع الموازنة العامة لعام 2013
– الموافقة على طلب وزارة الاشغال العامة والنقل تحويل الاعتمادات المتوفرة لمشروع تأهيل خط السكك الحديدية بين طرابلس والحدود السورية والمرصدة بموجب القانون رقم 326 تاريخ 28/6/2001 (موازنة 2001) وتعديلاته ( مشروع سكة الحديد طرابلس – الحدود السورية ورياق – سرغايا) الى مجلس الانماء والاعمار لاستكمال تلزيم مشروع تاهيل خط السكك الحديدية بين طرابلس والحدود السورية.
– الموافقة على طلب مجلس الإنماء والاعمار إلحاق بعض العاملين في مجلس تنفيذ المشاريع الإنشائية (سابقا) ومجلس تنفيذ المشاريع الكبرى لمدينة بيروت (سابقا) المدمجين به، وعلى تحديد أسماء الفائض من المجلسين الأخيرين ووضعهم بتصرف مجلس الخدمة المدنية.
– الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات تشكيل هيئة الإشراف على الحملة الانتخابية برئاسة القاضي نديم عبد الملك وعلى التدابير الواجب اتخاذها والاعتمادات المطلوبة لإجراء الانتخابات النيابية العامة للعام 2014.
– الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات تمديد مهلة اعطاء حركة الاتصالات كاملة للاجهزة الامنية والعسكرية ابتداء من 1/10/2014 ولغاية 30/4/2015 والطلب الى وزير الاتصالات اتخاذ التدابير الفورية اللازمة لتأمينها للأجهزة المذكورة .
– التأكيد على وسائل الإعلام بوجوب الإلتزام بأحكام القانون وبميثاق الشرف الذي إلتزم به ممثلوها لدى وزير الإعلام في تغطية الأخبار والتعليق عليها وفي الحلقات ومختلف البرامج السياسية ودعوة وزير الإعلام لضبط المخالفات وملاحقة المخالفين وإتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة في ذلك وفقا لما تنص عليه القوانين المرعية الإجراء.
– الموافقة على قبول هبات واردة الى بعض الإدارات العامة.
– الموافقة على المشاركة في اجتماعات تعقد في الخارج.-انتهى-
——–
رئيس اتحاد بلديات قضاء صور: لتأمين المستحقات للبلديات للقيام بواجبها

(أ.ل) – عقد رئيس اتحاد بلديات قضاء صور السيد عبد المحسن الحسيني، مؤتمرا صحافيا في مقر الاتحاد، في حضور مقرري لجان الاتحاد اطلق خلاله الحسيني صرخة جدد فيها “المطالبة بضرورة ايجاد التمويل اللازم، والمستحق للبلديات التي تئن تحت وطأة العجز المالي، وانعدام قدرتها على تلبية حاجات الناس ومتطلباتها الخدماتية وغيرها”.
وطالب الحسيني كافة الوزارات “بتأمين مستحقات البلديات، خصوصا “عائدات الخلوي التي لم تدفع منذ العام 1994، وطالب الوزارات المعنية بتحويل كامل مستحقات البلديات من عائدات الهاتف الخليوي الى وزارة الداخلية والبلديات لتوزيعها وفقا للاصول من اجل قيام البلديات بواجبها تجاه المواطنين وتلبية حاجاتهم لاسيما واننا على ابواب فصل الشتاء والبلديات بحاجة الى الاموال لعتزيل اقنية المياه”.
وتطرق الى “معاناة المواطنين فيما يخص التيار الكهربائي وقال : كنا وعدنا سابقا بعشرين ساعة تغذية اذ بنا نفاجأ ب اكثر من عشرين ساعة تقنين من اصل 24 مما جعل المواطن يرزح تحت وطأة حكم اصحاب المولدات الخاصة، ورفع سعر فاتورة الكهرباء الى اسعار لا يقوى المواطن على تحملها”.
دعا الحسيني الى “ضرورة تعزيز الشأن التربوي في الجنوب مجددا “المطالبة بتحويل شعبة كلية العلوم في الجامعة اللبنانية الى فرع من اجل تخفيف الاعباء عن كاهل المواطنين الذين لهم الحق في التعلم في جامعتهم الوطنية”.
وناشد رئيس مجلس النواب الذي نعتبره صمام امان هذا الوطن في مختلف المجالات لاسيما فيما يتعلق بالشأن الحياتي والخدماتي للمواطنين لضرورة ايجاد الحلول لهذا المعضلات التي تشكل عبئا ثقيلا على كاهل المجالس البلدية”.-انتهى-
——–
بري لاطباء الاسنان العرب: نحتاج الى الغاء الطائفية السياسية في كل الوطن العربي

(أ.ل) – قال رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري خلال استقباله اليوم في عين التينة اتحاد اطباء الاسنان العرب “كنا نطالب بالغاء الطائفية السياسية في لبنان، لكن مع الاحداث والتطورات الخطيرة التي نشهدها اليوم اصبحنا بحاجة الى الغاء الطائفية السياسية على الاقل في كل الوطن العربي”.
واضاف “للاسف الشديد بعد ان كانت البوصلة موجهة الى فلسطين والقضية الفلسطينية نرى اليوم ان البوصلة عند العرب موجهة الى التناحر والتقاتل الاسلامي – الاسلامي وهذا الامر الاخطر علينا جميعاً”.
وكان الرئيس بري استقبل ظهراً وفد اتحاد اطباء الاسنان العرب برئاسة امينه العام البروفسور إيلي عازار المعلوف وبمشاركة نقيبة اطباء الاسنان في الشمال الدكتورة رحيل الدويهي ونقباء اطباء الاسنان في كل من: السعودية ، الكويت، مصر ، العراق، سوريا، الاردن، المغرب، فلسطين، سلطنة عمان، اليمن، تونس، قطر، لبنان، وموريتانيا. وحضر اللقاء النائب قاسم هاشم.
وقال البروفسور المعلوف بعد اللقاء: بمناسبة عقد المؤتمر الرابع والعشرين لاتحاد اطباء الاسنان العرب في لبنان بالمشاركة مع الجمعية السعودية جئنا نشكر راعي هذا الحفل دولة الرئيس بري الذي سعدنا بلقائه اليوم واستمعنا فيه للاجواء الظلامية التي يشهدها الوطن العربي، ولكن نحن نعلم جميعاً هذا الرجل الذي كان متفائلاً باجتماعنا في هذا المؤتمر بحضور اكثر من 15 دولة عربية، وبمشاركة اكثر من الفي طبيب اسنان وحوالي مئة شركة. وينعقد هذا المؤتمر الكبير في ظروف صعبة لكن حب الوطن العربي والنقباء العرب الذين نعتبرهم سفراء لكل الوطن العربي الى لبنان.. حبهم للبنان جعل اكثر من 15 دولة عربية كما ذكرت واكثر من 200 طبيب اسنان عربي يشارك فيه . وان شاء الله ينعكس هذا كله ايجاباً على لبنان وكل المنطقة العربية.
من جهة اخرى ابرق الرئيس بري الى مرشد الجمهورية الاسلامية في ايران اية الله السيد علي خامنئي مهنئاً بسلامته بعد العملية الجراحية التي اجريت له.
وابرق الى أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح مهنئاً لتسميته قائداً للعمل الانساني في الامم المتحدة.-انتهى-
——–
بلدية حارة حريك: تحويل السير من شارع المقاومة والتحرير
بسبب اعمال تمديدات الكهرباء

(أ.ل) – سيتم تحويل السير من شارع المقاومة والتحرير من جانب بنك عودة باتجاه جامع الحسنين ايام الجمعة، السبت والاحد وذلك بسبب الاعمال التي تقوم بها شركة كهرباء لبنان من حفريات لتمديد خطوط الكهرباء، على ان يتم تحويل السير باتجاه المهنية العاملية او بحيث يقتضي الامر.
لذلك نطلب من المواطنين الكرام اخذ العلم والالتزام بارشادات عناصر الشرطة.-انتهى-
———

سلام التقى سفراء اوروربيين واتحاد أطباء الاسنان العرب
ايخهورست: اكدنا دعمنا للحكومة في هذه المرحلة المصيرية

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، في مكتبه في السراي، وفدا من سفراء دول الإتحاد الأوروبي برئاسة سفيرة الإتحاد في لبنان أنجلينا إيخهورست.
ايخهورست
بعد اللقاء قالت إيخهورست: “إلتقينا نحن سفراء الإتحاد الأوروبي رئيس الحكومة وهو إجتماع نعقده بإستمرار، ولكنه هذه المرة يأتي في وقت تعيش البلاد حالة من القلق، وكان من المهم ان نستمع إلى الرئيس سلام”.
أضافت “عبرنا عن تعازينا الحارة لعائلات الضحايا في عرسال، وتمنينا الشفاء للجرحى، ونحن نتشاطر القلق حول كل الأحداث والإعتداءات الإرهابية التي حصلت، وعن دعمنا الكامل للحكومة وللجيش ولقوى الأمن الداخلي لإيجاد حل لهذه الأزمة”.
وبعدما أكدت “دعم الاتحاد الاوروبي للرئيس سلام وحكومته في هذه المرحلة المصيرية”، تحدثت عن “التحدي الذي يمثله وجود اكثر من مليون و200 ألف نازح سوري في لبنان”، معتبرة ذلك “أعلى رقم لنازحين في العالم”.
وقالت: “نحن في الإتحاد الأوروبي نؤكد ان لبنان في حاجة إلى الدعم الكامل لجبه التحديات أكان على صعيد النازحين أو الدعم الأمني وأيضا على الصعيد الإقتصادي”.
وأكدت “حاجة لبنان الماسّة إلى خلق فرص عمل حتى تستمر عجلة الإقتصاد في العمل”.
وقالت “نعمل على توفير الدعم المالي اللامحدود للبنان من الإتحاد الأوروبي ودول الإتحاد والذي وصل إلى أكثر من ملياري يورو أكان على صعيد المنح أو القروض، ونريد أن نرى أن هذه الأموال تم إستثمارها في المكان الصحيح وأدت إلى نتائج ملموسة لكل الذين يعيشون في لبنان”.
وختمت “بالرغم من كل ذلك يبقى النداء الأساسي هو إنتخاب رئيس للجمهورية لأنه أمر مهم جدا وهو من الأولويات للشعب اللبناني لإظهار أن هناك موقفا موحدا تجاه لكل التحديات”.
أطباء الأسنان
كما استقبل الرئيس سلام وفدا من نقابة أطباء الأسنان في لبنان وإتحاد أطباء الأسنان العرب برئاسة نقيب أطباء الأسنان في لبنان والامين العام لاتحاد أطباء الأسنان العرب البروفيسور إيلي معلوف.
وبعد اللقاء، شكر المعلوف الرئيس سلام على إستقباله الوفد الذي وضعه في أجواءالمؤتمر الـ24 لنقابة أطباء الأسنان المقرر عقده في لبنان، بالشراكة مع الجمعية السعودية لأطباء الأسنان وبمشاركة عربية كبيرة.
وقال: “نحن موحدون كنقابات، وآمل أن ينعكس ذلك على السياسين، لأن بإتحاد النقابات وإتحاد السياسيين سنتمكن من إعادة بناء الوطن العربي والإنسان العربي”. –انتهى-
———

الحسيني وسابا ومخيبر تقدموا بمراجعة امام شورى الدولة
لابطال قرارات صادرة عن مجلس الوزراء

(أ.ل) – تقدم كل من: رئيس مجلس النواب السابق السيد حسين الحسيني، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المال والنائب السابق الدكتور الياس سابا،النائب الدكتور غسان مخيبر،
بمراجعة أمام مجلس شورى الدولة لإبطال قرارات صادرة عن مجلس الوزراء تقضي بإنفاق الأموال العامة خلافا لأحكام الدستور، والقيام بالرقابة القضائية للحد من استباحة المال العام في ظل خروج معظم المؤسسات الدستورية من شرعيتها”.-انتهى-
——–
السفارة الفرنسية: تحويل 7 مليون يورو الى صندوق مجموعة الدعم الدولي للبنان

(أ.ل) – أعلنت السفارة الفرنسية، في بيان اليوم، “ان المجتمع الدولي تحرك، في أيلول 2013، للاستجابة إلى طلب السلطات اللبنانية التي تتحمل التداعيات الخطيرة للأزمة السورية. في هذا الإطار قامت الدول الأعضاء في مجموعة الدعم الدولي للبنان – التي تشكلت بمبادرة فرنسية- بدعوة البنك الدولي إلى دراسة آلية مالية لتقديم المساعدات إلى لبنان.
وخلال اجتماع مجموعة الدعم الدولي للبنان في باريس في 5 آذار، كان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند قد أعلن عن قرار فرنسي بالمساهمة في هذا الصندوق، على غرار ما قامت به النرويج وفنلندا.
أما اليوم فقامت فرنسا بتوقيع هذه الترتيبات الإدارية مع البنك الدولي كي تتيح تحويل مبلغ 7 مليون يورو إلى الصندوق بعد أن قامت وزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية، ووزارة الاقتصاد والمالية والوكالة الفرنسية للتنمية بتعبئته. عبر مشاركتها في هذا الصندوق، تريد فرنسا ترسيخ التزامها المستمر إلى جانب لبنان والمساهمة في مساعدة البلاد خلال هذه المرحلة العصيبة.
ويسر فرنسا ان يشارك كل من وزير المالية اللبناني السيد علي حسن خليل، ورئيس مجلس الإنماء والإعمار السيد نبيل الجسر، والمدير الإقليمي للبنك الدولي السيد فريد بلحاج، وممثل الحكومة لدى لصندوق السيد شادي كرم، والمنسق المقيم للأمم المتحدة السيد روس ماونتن، في هذا التوقيع. كما تأمل فرنسا المزيد من المساهمات في الأسابيع والأشهر المقبلة من أجل زيادة موارد هذا الصندوق الذي يشارك فيه كل من النرويج وفنلندا والبنك الدولي. فضلا عن ذلك وأسوة بما قامت به خلال العام المنصرم، ستستمر فرنسا في تعبئة شركائها وكافة المجتمع الدولي عبر المشاركة في الاجتماع المقبل لمجموعة الدعم الدولي للبنان الذي سيعقد في نيويورك في 26 أيلول 2014 على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة”.-انتهى-
———
الجيش: تفجير ذخائر في حقل عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 12/9/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 1 /9 /2014 ولغاية 30 /9 /2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
———
قزي عرض ومنيمنة أوضاع الفلسطينيين في لبنان

(أ.ل) – عرض وزير العمل سجعان قزي مع رئيس لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني الوزير السابق حسن منيمنة وضع الفلسطينيين في لبنان على مستوى العمل انطلاقا من القوانين اللبنانية المرعية الاجراء. ثم استقبل القائم بأعمال سفارة مصر المستشار خالد انيس، وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين، ولا سيما ما يتعلق منها باليد العاملة المصرية في لبنان، بالإضافة الى برنامج زيارة وزير العمل المرتقبة الى مصر حيث من المقرر ان يلتقي عددا من المسؤولين المصريين، ويرأس وفد لبنان الى مؤتمر العمل العربي الذي سيعقد في القاهرة الاسبوع المقبل.
كما استقبل ممثل المنظمة الدولية للهجرة في لبنان فوزي الزيود على رأس وفد، وتم البحث في قضايا ذات علاقة مشتركة بين الوزارة والمنظمة.-انتهى-
———
زعيتر يضع الحجر الاساس لميناء نبيه بري للصيد في عدلون غدا

(أ.ل) – يضع وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر، السادسة من مساء غد السبت، الحجر الاساس لميناء نبيه بري للصيد والنزهة على شاطىء عدلون قضاء الزهراني، لانشاء مرفأ للصيادين يؤمن لهم المأوى الامن لمراكبهم وتجهيزاتهم ومركز لبيع انتاجهم لتحسين ظروفهم المعيشية وتلبية حاجاتهم، اضافة الى مسبح مجاني للعموم مجهز بمتطلبات الرواد كافة بشكل حضاري وامن. كما يتيح هذا المشروع فرص عمل للشباب المهتم بموضوع الصيد البحري.-انتهى-
——–

 

باسيل عرض العلاقات الثنائية مع نظيره التركي

(أ.ل) – قبيل مغادرته جدة، وبعد مشاركته في الاجتماع الوزاري المخصص لبحث موضوع الإرهاب في المنطقة والتنظيمات المتطرفة التي تقف وراءه وسبل مكافحته .
التقى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل نظيره التركي مولود جاويش أوغلو حيث جرى عرض للعلاقات الثنائية بين البلدين.-انتهى-
———
رئيس الاركان تفقد الوحدات العسكرية المنتشرة في منطقة عرسال

(أ.ل) – تفقد رئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان قبل ظهر اليوم، الوحدات العسكرية المنتشرة في منطقة عرسال، حيث جال في مراكزها، واطلع على أوضاعها، وإجراءاتها الميدانية المتخذة لحماية المنطقة من الإرهابيين واستعدادها لمواجهة أي طارئ، كما اجتمع بالضباط والعسكريين، منوّهاً بجهودهم وتضحياتهم، وناقلاً إليهم توجيهات قائد الجيش العماد جان قهوجي.-انتهى-
——–
المشنوق التقى رئيسة مفوضية اللاجئين

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الاوضاع العامة في البلاد مع مستشار البطريركية الكاثوليكية لشؤون العلاقات العامة المونسنيور شربل الحكيم الذي نقل الى وزير الداخلية دعوة بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام الى المشاركة في مؤتمر تحت عنوان: “العائلة وتحديات العصر”، في 8 و9 تشرين الثاني في الربوة، والذي ينظمه مجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك في لبنان بمشاركة وفد رفيع المستوى من الفاتيكان.
والتقى وزير الداخلية رئيسة مفوضية اللاجئين في لبنان نينت كيلي، وبحثا في التحضيرات للزيارة المرتقبة للمفوض السامي للمفوضية الاسبوع المقبل.-انتهى-
———
حكيم تابع ووفد البنك الدولي دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

(أ.ل) – رأس وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم اجتماعا حضره وفد من البنك الدولي برئاسة المدير المالي سيمون بال، وتركز البحث على دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم ضمن المشروع المشترك بين البنك الدولي ووزارة الاقتصاد والتجارة.
كما تم البحث في التقديمات التي يمكن العمل عليها بصورة دائمة بين الفريقين في ظل الاولوية التي يعطيها وزير الاقتصاد والتجارة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتطوير دورها في الاقتصاد الوطني. وتم عرض الوضع الاقتصادي العام، وقد لوحظ عدد من المؤشرات الايجابية والتي بحسب حكيم هي “دلالة على صمود الاقتصاد اللبناني”. وتطرق البحث أيضا الى سبل التعاون بين الوزارة والبنك.
وظهرا، استقبل حكيم رئيس نقابة الصيادلة في لبنان ربيع حسونة يرافقه رئيس نقابة المختبرات الطبية كريستيان حداد وممثل الاتحاد الدولي للفرنكوفونية للطب المخبري الدكتور مارك انطوان زبليط، وبحث معهم في المشاكل التي تعترض عمل هؤلاء ولا سيما تلك المتعلقة بقطاع التأمين.-انتهى-
———
مخيبر تقدم بترشحه للانتخابات النيابية: مستمرون في العمل المضني لبناء الدولة في لبنان

(أ.ل) – تقدم النائب غسان مخيبر اليوم بتصريح ترشحه للإنتخابات النيابية عن أحد المقعدين الأرثوذكسيين في المتن. وأمل “أن يستمر في حيازة ثقة المواطنين لتمثيل المتنيين والأمة اللبنانية جمعاء في الندوة النيابية”. واكد النائب مخيبر استمراره “في العمل المضني لبناء الدولة في لبنان، وسد الثغرات البنوية التي تعتريها وتحول دون استكمال حسن تأديتها لخدماتها الأساسية للمواطنين، وتأمين متطلبات الأمن والسيادة والحريات والنزاهة والديمقراطية الحقة”.
كما اعتبر “ان من أهم أعمال بناء الدولة تفعيل مجلس النواب شبه المعطل في التشريع والرقابة الفعالة، وتطوير قانون الإنتخابات على المستويين الوطني واللامركزي”.-انتهى-
———
بنت جبيل شيعت شهيد الغدر المظلوم فواز علي بزي بمسيرة حاشدة
النائب فضل الله: نطالب الأجهزة الأمنية والجهات القضائية
بالتحرك فوراً وبسرعة لسوق المجرمين والقتلة إلى العدالة
 
(أ.ل) – شيعت مدينة بنت جبيل شهيد الغدر المظلوم فواز علي بزي بمسيرة حاشدة انطلقت من أمام منزله في المدينة، وقد تقدمها عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله، مسؤول منطقة الجنوب الأولى في حزب الله السيد أحمد صفي الدين، مسؤول المنطقة الخامسة في حزب الله الشيخ حسين زعيترولفيف من علماء الدين ورؤساء بلديات ومخاتير وشخصيات وفعاليات وحشود غفيرة من المواطنين.
وقد جابت المسيرة شوارع المدينة وصولاً إلى جبانتها حيث أم الصلاة على جثمانه الطاهر إمام المدينة الشيخ أمين سعد، ومن ثم ووري الثرى.
وقد أدلى النائب فضل الله بتصريح أشار فيه إلى أن هذا المواطن اللبناني قد خطف وعذب ومن ثم أطلق عليه النار غدراً من قبل جهات معروفة لدى الجهزة الأمنية ولدى وزيري العدل والداخلية، مطالباً الأجهزة الأمنية والجهات القضائية بالتحرك فوراً وبسرعة لسوق المجرمين والقتلة إلى العدالة.
وقال النائب فضل الله: “إننا دعونا اهلنا جميعاً إلى ضبط النفس وعدم الانجرار وراء ردات الفعل لأن من ارتكب هذه الجريمة المروعة يريد بث الفتنة وضرب الاستقرار في البلد”، مؤكداً “اننا من دعاة الحفاظ على الاستقرار والسلم الأهلي واننا نعمل دائماً على تلافي أي تصادم داخلي”، مشدداً على انه “من غير المقبول ان يترك المواطنون يقتلون بهذا الشكل في مناطقهم من قبل جماعات تريد الخراب للبلد”.
وطالب النائب فضل الله “الحكومة اللبنانية بأن تتحرك بسرعة لتدارك الموقف والأمر، لأن دماء اللبنانيين ليست رخيصةً ولا تستباح بهذا الشكل من قبل جماعات معروفة، فالقتلة معرفون باسمائهم وبأشخاصهم، ومعروف أين يقطنون ومن هي الجهات التي تقف خلفهم ومن هم أصحاب الخطاب التحريضي الذين أوصلوا الأمور إلى هذا المستوى بحيث يقتل هذا المواطن الذي كان في منطقته في مدينة طرابلس بهذه الطريقة الوحشية والبشعة”.
وختم النائب فضل الله قائلاً: “إننا ننتظر التحقيقات والاجراءات الفورية من قبل الأجهزة المعنية، فهذا الأمر لا يمكن القبول أو السكوت عنه”.-انتهى-
———
الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 12/9/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: برعشيت، البرغلية وبرج الشمالي.-انتهى-
———

حايك: لنعمل على منع الفتنة ومحاسبة كل من يريد العبث بامننا واستقرارنا

(أ.ل) – اكد رئيس المكتب السياسي في حركة امل جميل حايك في لقاء سياسي عن فكر الامام الصدر في الرمل العالي اقامته المنطقة الثالثة في اقليم بيروت في حسينية الامام الحسن، حضره المسؤول التنظيمي لاقليم بيروت في حركة امل علي بردى والسيد احمد مرتضى وقيادات من اقليم بيروت، “ان من اوهم نفسه بانه استفاد تكتيكيا من حالة داعش في المنطقة فانه سيدفع الثمن استراتيجيا لانها باتت خطرا وجوديا على المنطقة”.
واعتبر “ان ما يجري في المنطقة اضعاف لها لحساب اسرائيل التي اصيبت بالعجز فلم تعد تلبي ما يريده المخطط الاميركي لاستنزاف المنطقة لذلك وجدت داعش بالطريقة التي وجد فيها الكيان الاسرائيلي والذي انشئ على القتل والدمار”،
اضاف “لذلك لا يظنن احد ان القتل والاجرام الذي تمارسه داعش تمارسه عن جهل بل ان هذه الجماعة ومن يقف خلفها اعتمدت التضليل اسلوبا كي تتكامل عملية سلب المنطقة باكملها”.
وطالب اللبنانيين “باغتنام الفرصة للتماسك فيما بينهم لانه في زمن الفرقة لابد من الجمع حتى نصون لبنان ونحميه”، وقال:”كفانا مواقف مفخخة تتسلل منها السيارات المفخخة فتؤدي بلبنان الى الهاوية”. مشددا على ضرورة “الالتفاف حول الجيش اللبناني لنحميه كي يستطيع حمايتنا وحماية الوطن”.
واشار الى “ان دولة المؤسسات والدولة الراعية الحاضنة لحقوق المواطنين والدولة التي تؤدي واجبها هي التي تصون الوطن ووحدته وتمنع التفرقة، ولذلك يجب على الجميع ان يعمل للحفاظ على تقوية المؤسسات واولها مؤسسة الجيش والقوى الامنية كي تصون الحدود والمجتمع في آن”.
وقال: “نقف خلف الجيش ونقول للجميع ان يتحمل مسؤولية النهوض بالدولة والوطن وعدم افساح المجال امام التجاذبات من هنا وهناك لانها تضيع الاوطان عند التسويات”.
واعتبر “ان العنوان الاساس الان هو منع الفتنة، واكد عدم السماح بها”. كما اكد انه يجب الوقوف في وجه اي عابث بالامن يريد ان يشوه صورة مناطقنا سواء بقطع طريق او باعتراض اناس او خطفهم فالمسألة خطيرة وخطيرة جدا، لذلك يجب الا نترك مجال لاحد بتقويض امننا وان نفوت الفرصة على كل عابث بالامن وان نمنع اي ردة فعل وان نساعد كل من يأتي من سوريا من اخواننا السوريين وان نحفظهم ونحميهم”. وطالب حايك “الجيش والقوى الامنية والقضاء القيام بادوارها في منع اي اخلال بالامن ومحاسبة كل من يريد العبث بامننا واستقرارنا”.-انتهى-
——–
الجيش: تمارين تدريبية في حقل المغيتة – ضهر البيدر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 12/9/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 13/9/2014 ما بين الساعة 6,00 والساعة 12,00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية المغيتة – ضهر البيدر، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———
 
تجمع العلماء المسلمين حول التحالف الدولي للتدخل في المنطقة بحجة قتال داعش:
سيكون الغطاء الوهمي للتدخل الغربي الذي تحت ستاره سيعمل على إسقاط الدولة في سوريا
 
(أ.ل) – تعليقاً على التحالف الدولي للتدخل في العراق أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
إننا في تجمع العلماء المسلمين نعتبر أن التحالف الأميركي الأوروبي يسعى للعودة إلى المنطقة بحجة تواجد جماعة داعش في العراق وسوريا، بل إننا نعتبر أن التحرك الداعشي كان بتخطيط من هذا التحالف كي يكون سبباً لضرب عصفورين بحجر واحد، وهما:
أ- التدخل العسكري المباشر في سوريا سعياً لإسقاط الدولة والنظام وأن المعسكر الذي سيفتتح في السعودية لتدريب من سموَّهم بالمعارضين المعتدلين، إنما سيكون الغطاء الوهمي للتدخل الغربي الذي تحت ستاره سيعمل على إسقاط الدولة في سوريا.
ب- استغلال التدخل في العراق من أجل فرض اتفاقيات أمنية على العراق التي كان قد رفضها رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، وهم يخططون لجعل الحكم في العراق يُعطوا صلاحيات ديبلوماسية للخبراء الأميركيين الذين سيأتون إلى العراق تحت حجة مساعدة الدولة العراقية في محاربة داعش.
إننا أمام هذا الواقع يهمنا أن نؤكد ما يلي:
أولاً: إن أي تدخل في سوريا دون موافقة الدولة يُعتبر احتلالاً، وعلى الشعب السوري معاملة هذا التدخل كقوات احتلال ومقاومته.
ثانياً: نأمل من المراجع العظام في العراق والحكومة العراقية عدم  الإستعانة بالتدخل الغربي المباشر واختصار مساعدتهم إن أرادوا المساعدة على تقديم المعونات العسكرية اللوجستية.
ثالثاً: ندعو للتنبه إلى استعادة دور المفاوض الدولي في سوريا الذي جاء كمحاولة إنقاذية لقوى المعارضة بعد فشلها عسكرياً عن التغيير والحصول على ما لم يستطيعوا بالعسكر، بتحقيقه من خلال السياسة.
رابعاً: على الجيش العراقي أن يبادر وبغطاء من حكومة الوحدة الوطنية في العراق مواصلة المعارك حتى إكمال تحرير كل البلدان التي أحتلها الداعشيون، فلا تفاوض معهم والحل هو الاستئصال لهذا الورم الخبيث.-انتهى-
———
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب اقليم الخروب وبيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 12/9/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 14,50 من يوم أمس، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، اقليم الخروب، بيروت وضواحيها ، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22,10 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-
———

جبهة العمل الإسلامي: أمريكا وكيان العدو الصهيوني الغاصب هما راس الإرهاب في العالم
وهما وحلفاؤهما قضوا خلال فترة زمنية قصيرة على الملايين من العرب والمسلمين
 
(أ.ل) – لفتت جبهة العمل الإسلامي في لبنان في بيان لها “نظر المجتمع الغربي والمحافل الدولية ولجان العدل وحقوق الإنسان العالمية إلى أنّ إدارة الشر الأمريكي وكيان العدو الغاصب وحلفاءهما من البريطانيين والفرنسيين والألمان وغيرهم من الدول قضوا خلال فترة زمنية قصيرة على الملايين من العرب والمسلمين في العراق وسوريا وأفغانستان ولبنان وباكستان وفلسطين المحتلة وجلّهم من الأطفال والنساء والشيوخ ، ويكفي أنّ الحصار الذي فرضته أمريكا على العراق قبل غزوه واحتلاله قضى على أكثر من مليون ونصف المليون طفل عراقي بسبب نقص الأدوية والأغذية والأمصال، ويكفي هذا لتكون أمريكا على رأس الدول الإرهابية في العالم والمصدّرة للإرهاب هي وربيبتها الصغرى دويلة الكيان الصهيوني الغاصب الذي قضى خلال فترة خمسين يوماً فقط على أكثر من «15 ألف فلسطيني» بين شهيد وجريح، عدا عن تدمير عشرات الآلاف من المنازل والمحال التجارية والمدارس والمستشفيات والمساجد وتدميراً تاماً للبنى التحتية ولشبكات الماء والكهرباء إبّان عدوانه الأخير الغاشم على غزة أمام مرأى ومسمع  العالم أجمع”. وأشارت الجبهة “أنّ الإسلام دين الله الخالد حرّم قتل النفس البشرية إلا بالحق، وحرّم الاعتداء على الحرمات والآمنين في مدنهم وقراهم وبيوتهم، وأقر لأهل الكتاب عبادتهم وصلواتهم وأماكن تعبدهم ومنع الإكراه في الدين مصداقاً لقوله تعالى [ لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ] – البقرة 256، وأن ما تقوم به بعض الجماعات الإرهابية والتكفيرية المسلحة مرفوض جملة وتفصيلاً ، وهو غير جائز شرعاً ، بل أنه للأسف الشديد شوهّت تلك الجماعات ومنها ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية «داعش» صورة الإسلام من خلال ارتكاباتهم وجرائمهم وفظاعتهم غير الإنسانية ، فبدلاً من دعوتنا إدخال الناس في دين الله أفواجاً ، قد أخرجوهم بجرائمهم ومجازرهم من دين الله عدا عن خوف الناس من غير المسلمين من الدين كما تصوره تلك الجماعات بغير الحق وبغير هدى ولا كتاب منير”.-انتهى-
——–
البزري حيا لحام على موقفه المسؤول والشجاع الرافض لكلام كروز

(أ.ل) – حيا الدكتور عبد الرحمن البزري في بيان، “الموقف المسؤول والشجاع الذي أطلقه البطريرك غريغوريوس الثالث لحام في مواجهة السيناتور الأميركي تيد كروز، الراعي للتحالف مع العدو الاسرائيلي في وجه المسلمين، وفي وجه القوى المقاومة التي حررت الأرض، وتتصدى للعدو الاسرئيلي وتحقق التوازن الاستراتيجي الرادع معه”.
وقال: “ان البطريرك لحام ينطق بإسم جميع اللبنانيين وهو خير ممثل لمنطقتنا، أي صيدا وجوارها التي تؤمن بالعيش المشترك وبالوحدة وبضرورة الحفاظ على خيار المقاومة، ونبذ الطائفية والمذهبية وكل أشكال التعصب والتمييز والتفرقة”.-انتهى-
——–
حبلي: خالد الضاهر يمثل الداعشية السياسية

(أ.ل) – إستنكر امام مسجد سيدنا إبراهيم في صيدا الشيخ صهيب حبلي الكلام الجديد الصادر عن نائب المستقبل خالد ضاهر الذي هاجم فيه الجيش اللبناني، واعتبر انه تعبير عن الداعشية السياسية التي تشكل الغطاء للجرائم التي يرتكبها إرهابيو داعش بحق اللبنانيين. وفي كلمة له خلال خطبة الجمعة إعتبر الشيخ حبلي ان الكلام الأخير لـ”مُدعي النبوة” ما هو الا حلقة في مسلسل إستهداف الجيش اللبناني الذي يعد صمام أمان الوطن وسال عن مغزى الهجوم على الجيش في هذا الوقت بينما يسقط الجنود شهداء على يد الغدر الداعشية، وسأل هل هكذا يحاول المستقبل ان يظهر وإعتداله المزعوم”.
من جهة ثانية حذر الشيخ حبلي من النوايا المبيتة وراء التحالف الدولي المزعوم لمحاربة داعش وسأل هل يكون نسخة جديدة من التحالف الذي قادته واشنطن لغزو العراق وتدميره، ام سيكون ذريعة لمهاجمة سوريا وجيشها، مؤكدا أن محور المقاومة سيمون بالمرصاد لاي مغامرة أميركية غير محسوبة النتائج لأن ذلك سيجر العالم الى حرب عالمية ثالثة.
وكان الشيخ حبلي أكد في كلمة له خلال إحتفال أقيم في صيدا الخميس بمناسبة إنتصاري تموز في غزة ولبنان أن  صيدا مدينة الوحدة وعاصمة المقاومة، لأن منها انطلق المقاومون إنها مدينة السيد عباس الذي كان يأتي وينام في مساجدها مع الشيخ محرم العارفي،،إنها مدينة السيد موسى والشيخ أحمد الزين واللقآءات في المسجد العمري الكبير، مدينة معروف سعد ونزيه البزري ورفيق الحريري الذي كان يلتقي سماحة السيد حسن وكان حريصا على المقاومة وسلاحها خلافا لما يدعي البعض.-انتهى-
———
خانجي استنكر تصريح الضاهر في تهجمه على مخابرات الجيش

(أ.ل) – استنكر رئيس لجنة دعم الجيش والقوى الامنية في طرابلس انور خانجي تصريح النائب خالد الضاهر في تهجمه على مخابرات الجيش والذي لا يمثل الا نفسه في هذه الظروف الدقيقة التى يمر بها الوطن لبنان لجهة محاربة الارهاب وخاصة ان جميع القوى السياسية اللبنانية تدعم وتقف خلف هذه المؤسسة الوطنية ان كلامه لا يعدوا الا زر الرماد في العيون وان طرابلس بكل مكوناتها وعكار تقف مع الجيش الوطني الذي يقدم التضحيات الجسام للحفاظ على امن البلاد والعباد.-انتهى-
——–
مناورة قتالية في منطقة حامات

(أ.ل) – بحضور عددٍ من ضباط الجيش ومسؤولي فرق التدريب الأميركية والبريطانية العاملة في لبنان، نفّذت وحدات من مدرسة القوات الخاصة والقوات الجوية والبحرية، وأفواج: التدخل الأول، المدفعية الثاني والمدرعات الأول، مناورة قتالية في منطقة حامات، تخلّلتها رمايات بالمدفعية والدبابات والطوافات والزوارق الحربية. وتأتي هذه المناورة في إطار خطة التدريب النوعي التي وضعتها قيادة الجيش للتأكد من جهوزية الوحدات، واستعدادها للتدخل السريع والفاعل في مختلف الظروف القتالية.-انتهى-
——–
وفد صيني زار غرفة طرابلس والشمال

(أ.ل) – زار وفد من سفارة الصين الشعبية ضم القائم بالأعمال هان جينغ، ترافقه زهانغ فنغلنغ المستشارة الإقتصادية والتجارية، والسكرتير الثالث في مكتب المستشارية الإقتصادية والتجارية مانغ فانوي، غرفة طرابلس والشمال، وإلتقى رئيسها بالوكالة توفيق دبوسي في مكتبه في الغرفة.
وشدد دبوسي على أهمية “تطوير العلاقات الإقتصادية والتجارية بين الصين ولبنان وبشكل أساسي مع طرابلس وشمال لبنان”، متمنيا على الجانب الصيني “أن يبادر في الوقت الذي يراه مناسبا لإقامة معرض صيني سواء على أرض معرض رشيد كرامي أو في غرفة تجارة طرابلس”.
وكرر دبوسي شكر الصين على “تزويد مستشفى “أورانج ناسو” بالمعدات الطبية اللازمة”، مؤكدا على “توثيق روابط التعاون اللبناني الصيني والدفع بها قدما الى الأمام والى أعلى المستويات”.
من جهته اعلن القائم بالأعمال هان جينغ “أن هناك وفدا آخر سيزور الغرفة ومدينة طرابلس، وأن العلاقات سوف لا تقتصر على الجوانب التجارية وحسب وإنما ستتسع لتطال جوانب أخرى متممة تتمثل بالتبادل الثقافي والفني وخلافها، وأن بلاده تبدي إعتزازها بأن تتطور علاقات الصداقة والمودة مع لبنان في مختلف المجالات، وان للصين إنطباعا بأن اللبنانيين يمتازون بالبراعة واللباقة والريادة التجارية، وأن بلاده حريصة أيضا على تطوير تلك العلاقات على أساس العمل المشترك لتوفير المنافع المتبادلة في كل الإتجاهات”.
ووجه القائم بالأعمال دعوة الى دبوسي للمشاركة في إحتفالية العيد الوطني للصين الشعبية، الذي سيقام في فندق فينيسيا في نهاية الشهر الحالي.
وحسب بيان فقد تم “الإتفاق على دوام التعاون والشراكة لتعزيز تطلعات الجانبين الصيني واللبناني في ترسيخ دعائم أمتن علاقات التكامل بين البلدين، وأن غرفة طرابلس والشمال ستكون صلة الوصل لتعميق التعارف وتعزيز الصداقة بين الشعبين اللبناني والصيني وتوسيع مجالات التعاون المشترك بينهما في كافة المجالات”.-انتهى-
———
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب اقليم الخروب وبيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 12/9/2014 البيان الآتي:
وعند الساعة 16,55، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق الجنوبية، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22,10 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
———

لجنة الطوارئ في تجمع الهيئات الممثلة لقطاع الزيتون تطلب من حكومة سلام
تدارك الوضع قبل أن تتحول أزمة زيت الزيتون إلى أزمة من نوع آخر

(أ.ل) – بدعوة من رئيس جمعية مزارعي الزيتون في الكورة جورج قسطنطين العيناتي، عقدت لجنة الطوارئ في تجمع الهيئات الممثلة لقطاع الزيتون في لبنان إجتماعاً عاجلاً بحث جوانب أزمة زيت الزيتون في لبنان. وقد اتخذت مقررات يعلن عنها في حينها.
كما أصدر المجتمعون البيان التالي:
1- رغم أن هذا الموسم الذي أضحى على الأبواب هو موسم متوسط الحمل ورغم مرور ثلاث سنوات موسم حمل قليل، فإن كميات كبيرة من الزيت اللبناني لا زالت مخزنة لدى المزارعين في المناطق الكثيفة الإنتاج، وذلك بسبب إهمال الدولة اللبنانية لملف حماية الإنتاج الوطني ومنع استيراد زيت الزيتون كما فعلت جميع دول الجوار المنتجة للزيت وعلى رأسها سوريا والأردن وفلسطين. فإلى متى تعلن الدولة اللبنانية قرار إعدام زراعة الزيتون عبر تشريع حدودنا وفتحها للزيوت المستوردة القاتلة؟
إن أول مطلب لمزارعي الزيتون هو منع إستيراد زيت الزيتون وحب الزيتون حتى بيع آخر قطرة من الزيت المخزن لدى المزارعين اللبنانيين.
2- لقد سلم بعض مزارعي الزيتون كميات من زيتهم إلى الجيش اللبناني بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 57 منذ أول 2011 وإلى الآن لا زال حوالي 500 مزارع ينتظرون تسديد ثمن زيتهم. نريد تحديد أسماء الأشخاص المسؤولين عن المماطلة والتأخير في دفع حقوق المزارعين. ونطالب وزارة المالية بالمبادرة إلى تسديد حقوق المزارعين كما نطلب من مجلس الوزراء إتخاذ قرار شراء 200 ألف تنكة زيت بشكل سنوي لسد حاجة الجيش والقوى الأمنية ودور الرعاية ولتخفيض فائض الإنتاج الهائل لدى المزارعين علماً أن وزارة الزراعة قد تقدمت بالطلب إلى مجلس الوزراء لشراء كمية من زيت المزارعين اللبنانيين وإلى الآن لا زال الطلب مخزناً في الأدراج تماماً كالزيت المخزن في براميل وخوابي المزارعين.
3- نذكر المستهلكين اللبنانيين بأن زيت الزيتون اللبناني صاحب المزايا الدوائية والغذائية الهامة موجود بوفرة لدى المزارعين ولدى الجمعيات التعاونية الزراعية في مختلف مناطق زراعة الزيتون. كما نعيد تنبيههم إلى أن الزيت الذي يشترونه من المحلات التجارية تحت إسم زيت الزيتون وبأسعار مرتفعة جداً، إن هذا الزيت المسمى زوراً زيت الزيتون هو زيت مخلوط بزيت مكرر ومعرض لعمليات كيميائية مختلفة فلا يصح بأي حال غش المستهلك وتسميته زيت الزيتون. قد آن الأوان أن تتحمل مؤسسة ليبنور مسؤوليتها الوطنية وتبادر إلى تغيير هذه التسمية ليصبح الإسم “زيت زيتون مخلوط” أو “خليط زيت الزيتون” ولا يصح أن تسبقنا دول مجلس التعاون الخليجي وتبادر إلى تغيير تسمية هذا الزيت التجاري الصناعي ليصبح زيت خليط بينما يبقى لبنان بلد الزيت الطبيعي المميز تحت رحمة بعض التجار وشركات الإستيراد وضحية للمواصفات الأجنبية التي تشرع الغش التجاري من أجل أن تحقق شركات التصدير والإستيراد الإيطالية والإسبانية أكبر كمية من الأرباح عبر خداع مستهلكي زيت الزيتون في مختلف دول العالم.
4- بعد أن أدى إنتشار مرض عين الطاووس في سهل الكورة إلى خسائر كبيرة تعدت 2 مليار دولار وإلى تهديد فعلي بالقضاء على أثمن غابة زيتون متبقية في الشرق، تقدمت وزارة الزراعة وإتحاد بلديات الكورة وجمعية مزارعي الزيتون في الكورة بالطلب إلى مجلس الوزراء بتكليف اليئة العليا للإغاثة برش سهل الكورة مرتين أو ثلاث مرات سنوياً حتى القضاء على مرض عين الطاووس الفطري.
اليوم، وبعد أن لمسنا تجاوباً عملياً من وزير الزراعة ومن أمين عام الهيئة العليا للإغاثة نطالب مجلس الوزراء برصد الموازنة اللازمة لرش سهل الكورة بأقصى سرعة ممكنة لأن التأخر في إجراء عملية المكافحة الخريفية من شأنه أن يزيد من انتشار المرض إضافة إلى تساقط الأوراق والقضاء على الموسم المقبل.
5- نحذر من تمرير أية اتفاقيات تجارية تسمح بدخول المنتجات الزراعية الأجنبية وخاصة زيت الزيتون بنانمعفاة من الرسوم تحت حجة تحرير التجارة الخارجية. نحن لسنا معنيين بأية اتفاقيات كهذه وأية جهة توقع على اتفاقيات كهذه لا تمثلنا وإن مزارعي الزيتون هم المعنيون فقط بأي موضوع يتعلق بحماية إنتاجهم الوطني. سنتخذ الإجراءات الرادعة في حال توقيع أي جهة في الدولة اللبنانية على اتفاقية لتحرير التجارة الخارجية يوضع فيها زيت الزيتون. وكإجراء إستباقي سنعلن عن إسم أي سياسي أو مسؤول يسوق لهذه الإتفاقية وسيتحرك مزارعو الزيتون في منطقته الإنتخابية. ورغم أننا لم نتدخل يوماً في شؤون السياسة إلا أن المزارعين من اليوم فصاعداً سيسقطون أي سياسي سيعمل ضد مصالحهم الوطنية خدمة لعصابات إستيراد زيت الزيتون.
إننا نذكر الحكومة اللبنانية بأن زيت الزيتون هو نفط لبنان الأخضر وإن قطاع الزيتون قد أعطى الإقتصاد اللبناني منذ آلاف السنين وسيعطيه للآلاف السنين الأخرى القادمة أكثر من أي مخزون نفطي سينضب سريعاً تاركاً خلفه ركام التلوث والدمار البيئي الناتج عن استخراج هذا النفط، في حين أن زيت الزيتون هو خزان الأمان الواقي من التلوث البيئي، فشجرة الزيتون هي من أكثر الأشجار إنتاجاً للأكسجين إضافة إلى فوائدها البيئية والغذائية والدوائية المعروفة.
إن إنقاذ هذه الزراعة لا يحتاج إلا إلى بعض القرارات وهو لا يكلف الخزينة بل هو مورد هام لها.
إننا نطالب حكومة الرئيس سلام بتنفيذ المطالب الواردة أعلاه في حماية شعبها وأهلها من المزارعين والمستهلكين اللبنانيين. أما في حال تخلي هذه الحكومة عن مسؤوليتها الوطنية والإنسانية تجاه مزارعي الزيتون وسماحها بتشريد مزارعي الزيتون وتدمير بيئتهم والقضاء على كيانهم، فإن ذلك من شأنه أن يزيد الأوضاع المضطربة في لبنان اضطراباً.
إننا نذكر الحكومة اللبنانية بأن مزارعي الزيتون اللبنانيين الذين لا يتمكنون من بيع زيت زيتونهم بسبب إغراق أسواق لبنان بزيت الزيتون المستورد قد بدأوا ببيع أجزاء عزيزة من أرضهم، ما جعل بعض المراقبين والباحثين والمؤرخين يسجل أن سنة 2014 قد تساوت مع سنة 1914 من حيث فقد المزارعين لأملاكهم وأموالهم نتيجة تحالف بعض المحتكرين والمستوردين والتجار مع بعض المسؤولين واستيلائهم على جزء كبير من أملاك وأموال المزارعين. منعاً لتحول أزمة زيت الزيتون إلى أزمة من نوع آخر، ننصح الحكومة اللبنانية باتخاذ الخطوات اللازمة لتدارك الأمر.-انتهى-
——–

 

الرعاية أطلقت مشروع أضاحي العيد للعام 2014

(أ.ل) – يقول الله تعالى في كتابه الكريم : ” فصلَّ لربك وانحر”صدق الله العظيم.
إحياءاً لسنة الأضاحي، أطلقت الرعاية – إحدى مؤسسات الهيئة الإسلامية للرعاية مشروع أضاحي العيد للعام 2014 ، لتطبيق شعيرة من شعائر الدين الإسلامي الحنيف.
وللعام التاسع والعشرون تقوم الرعاية بتنفيذ مشروع الأضاحي، بحيث تتراكم أعداد الأسر والعائلات المستفيدة حتى وصلت لـ 205,622 عائلة مستفيدة لغاية العام 2013 . ويتم توزيع الأضاحي على أسر الأيتام والعائلات المتعففة والفقيرة في عدد منالمناطق اللبنانية، وهي:
• مدينة صيدا وأقضيتها
• مدينة صور وأقضيتها
• مخيمات: عين الحلوة والميه وميه في صيدا
• مخيمات: الرشيدية وبرج الشمالي والبص في صور
• بلدات القطاع الغربي والشرقي في الجنوب اللبناني المحرر
وتحرص الرعايةسنوياًعلى تنفيذ مشروع الأضاحي من خلال استقبال تبرعات وأضحيات أهلنا في مدينة صيدا وخارجها الذين يولون ثقة بالرعاية لتوكيلها تنفيذ أضحياتهم حيث تقوم بإيصالها إلى مستحقيها، لمساعدة المحتاجين والفقراء وإدخال الفرحة لبيوتهم من خلال أيام العيد المباركةتجسيداً لتعاليم الدين الحنيف،الذي خصّ هذه الأيام بتعزيز قيم التراحم والتكافل والعطاء .
وتدعو الرعاية أبناء مدينة صيدا خصوصاً والجنوب عموماً إلى المشاركة في إيصال لحوم الأضاحي للفقراء والمحتاجين لهذا العام بالإضافة لكسوة العيد للأيتام والمحتاجين وذلك من خلال التبرعات والمساهمات بأضحياتهم.
وقد تم إعتماد قيمة الأضحية لهذه السنة بنحو:
 380 دولار أميركي لخروف الغنم (أبو لية).
 280 دولار أميركي لسبع العجل.
 1960 دولار أميركي للعجل الكامل.
للإشتراك بمشروع الأضاحي: صيدا – شارع رياض الصلح – بناية أنور البزري – الطابق الثالث
هاتف:  07/721150 أو 03/999690 أو زوروا موقعنا الإلكتروني:www.alreaaya.org
———
  
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *