الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 9 أيلول 2014 العدد2670

نشرة الثلاثاء 9 أيلول 2014 العدد2670

 

السيد نصر الله التقى العماد عون
تطابق وجهات النظر حول حتمية مواجهة الارهاب
بكافة الوسائل وعلى رأسها تحصين الوحدة الوطنية 

 

(أ.ل) – التقى سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله رئيس تكتل “الإصلاح والتغيير” العماد ميشال عون. وحضر اللقاء وزير الخارجية اللبنانية جبران باسيل والمعاون السياسي للأمين العام لحزب الله الحاج حسين الخليل ومسؤول لجنة الارتباط والتنسيق الحاج وفيق صفا.
واستعرض المجتمعون الأوضاع الخطيرة التي يمر بها لبنان والمنطقة، وخاصة إرهاب الدولة الذي تمارسه “إسرائيل” وتهديداتها المستمرة وأفعالها الجرمية الموصوفة، وخطر الموجة التكفيرية الإرهابية التي تؤسس للفوضى الشاملة والتي يتوجب مواجهتها.
وقد أكد المجتمعون على صحة رؤيتهم السابقة  للأخطار، ودقة تقديرهم لما هو آت، وصوابية تحذيرهم من الانقسامات الطائفية في لبنان ومن التقسيمات التدميرية في المنطقة، حيث ثبت صحة التفاهم الذي بنوه والذي يشجعون على تعميمه على باقي القوى تحصيناً للوضع الداخلي في مواجهة الفتنة المرفوضة.
وشدد المجتمعون على تطابق وجهات النظر فيما يخص الإرهاب وحتمية مواجهته بكافة الوسائل وعلى رأسها تحصين الوحدة الوطنية وتوفير الاستقرار الداخلي وتحقيق بناء الدولة على الأسس الميثاقية السليمة.-انتهى-
——–
جريج دعا المؤسسات المرئية الى اجتماع في وزارة الاعلام الخميس

(أ.ل) – دعا وزير الاعلام رمزي جريج مديري التحرير في المؤسسات المرئية، الى اجتماع يعقد الحادية عشرة من قبل ظهر بعد غد الخميس في مكتبه في الوزارة، في حضور رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ، للحوار حول قرار مجلس الوزراء الخاص في موضوع الجنود المخطوفين من المؤسسة العسكرية والسياسة الاعلامية المرئية حول هذا الموضوع.-انتهى-
——-
الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 9/9/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12,00  والساعة 14,00، ستقوم جمعيات عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: البويضة، برج الشمالي والبرغلية.
وبتاريخه، ما بين الساعة 9,30  والساعة 10,30، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة كفرشوبا – الجنوب.-انتهى-
——–
التقى وفد جمعية الاعلاميين الاقتصاديين وحذر من مخاطر الفراغ
وعرض مع ارسلان زيادة الاستثمارات ورفع نسبة التسليفات بما يتماشى مع وضع طرابلس الحالي
شقير: أمامنا فرصة تاريخية للتصدير إلى روسيا

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير وفدا من جمعية الإعلاميين الاقتصاديين برئاسة عدنان الحاج، وتم البحث في الصعوبات التي تمر فيها البلاد على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والامنية.
وبعدما عرض الحاج التحرك الذي تقوم به الجمعية وبرنامج عملها وأهدافها، رحب شقير بالوفد واكد دعمه المطلق للجمعية، مشيرا إلى أن “الإعلام الاقتصادي بات ضرورة ملحة ويجب إعطاؤه الأولوية، خاصة أن القضايا الاقتصادية والاجتماعية ستبقى في صدارة الأولويات الوطنية على مدى السنوات العشر المقبلة”.
وتناول شقير نشاط غرفة بيروت وجبل لبنان، ودورها الريادي في قلب الاقتصاد اللبناني، وقال: “إن الأوضاع السياسية غير المستقرة في لبنان، لا تمكننا من متابعة تنفيذ برنامج عملنا بالشكل المحدد، فجل اهتماماتنا منصبة على مواجهة التحديات الاقتصادية ووقف التدهور الاقتصادي واقتناص الفرص التي يمكن أن تكون مفيدة للاقتصاد الوطني”.
أضاف “إننا أمام فرصة تاريخية للتصدير إلى روسيا بعد الحظر الذي فرضته موسكو على استيراد الخضر واللحوم والمنتجات الغذائية من أوروبا والولايات المتحدة”.
وتابع “عقدنا سلسلة اجتماعات متتالية مع القطاعات والوزارات المعنية، ومن المقرر عقد اجتماع في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان الإثنين المقبل يضم وزارات الاقتصاد والصناعة والزراعة والقطاعات المعنية لمتابعة هذا الملف، والجميع الآن منكب على تحضير الملفات، لتحديد الخطوات المطلوبة والقطاعات المستهدفة، من أجل التصدير إلى روسيا”.
وكشف عن اجتماع سيعقد في الغرفة بعد غد الخميس، يجمع سفير روسيا في لبنان ألكسندر زاسبيكين وكل القطاعات الاقتصادية التي يمكنها أن تصدر إلى روسيا، لافتا إلى “تشجيع رسمي روسي لاستيراد المنتجات اللبنانية”.
كما أشار إلى زيارة سيقوم بها وفد اقتصادي لبناني إلى موسكو خلال الاسابيع المقبلة لمتابعة هذا الموضوع مع المعنيين الروس.
واعتبر أن “أهم إنجاز يمكن أن يحققه في الغرفة هو اقرار مشروع الضمان الصحي للمضمونين بعد سن التقاعد، أي بعد الـ64 عاما”، لافتا إلى أن “الغرفة أعدت مشروعا متكاملا، بناء لدراسة اكتوارية تؤكد عدم الوقوع في عجز لمدة 50 سنة مقبلة على الأقل”.
وقال: “أرسلنا المشروع إلى رئيس الحكومة تمام سلام وإلى رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاطف مجدلاني، واليوم هناك شبه إجماع وتوافق من قبل الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي على هذا المشروع، ونأمل أن يقر قريبا”.
وحول المؤتمر الصحافي الذي ستعقده الهيئات الاقتصادية في مقر الغرفة صباح الجمعة المقبل، قال: “المناسبة مخصصة لإطلاق صرخة من الهيئات فقط من أجل انتخاب رئيس للجمهورية، لأن لدينا قناعة تامة بأنه لا يمكن أن يتحسن الوضع الاقتصادي والاجتماعي وأن ينهض البلد من دون انتخاب رئيس للبلاد”.
وحذر شقير من “مخاطر اقتصادية محدقة مصدرها الفراغ والتدهور الحاصل على المستويين السياسي والأمني”، كما أبدى تخوفه من “الأضرار الكبيرة التي تلحق بمختلف القطاعات الاقتصادية نتيجة لذلك، ومن الأعباء الثقيلة المتزايدة للنازحين السوريين على الوضعين الاقتصادي والاجتماعي”، شاكيا في هذا الاطار من “المنافسة غير المشروعة التي تسببها المؤسسات غير المرخصة للنازحين للمؤسسات اللبنانية”.
وقال: “لا مانع لدينا ان ينشىء النازحون آلاف المؤسسات شرط ان تكون مرخصة وان تعمل ضمن القوانين والانظمة المرعية الاجراء، لكن لا يمكننا القبول بما يجري حاليا من منافسة غير مشروعة لمؤسساتنا التي بات الآلاف منها مهددة بالاقفال”، داعيا “أجهزة الدولة والبلديات الى التحرك”، مطالبا ب”الاسراع في اقرار قانون لوضع كوتا لاستخدام العمالة السورية لدى المؤسسات اللبنانية”.
وأبدى تفاؤله حيال “تحسن أوضاع لبنان مستقبلا، خصوصا بعد تأليف الحكومة العراقية الجامعة ونيلها الثقة، والتي جاءت نتيجة لتوافق سعودي – إيراني، وهذا ما يمكن أن ينسحب إيجابا على الواقع السياسي اللبناني”.
ارسلان
عرض رئيس ملتقى التضامن الاقتصادي في لبنان النقيب عامر ارسلان الأوضاع الاقتصادية العامة مع رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير خلال زيارته له في مكتبه يرافقه نائب رئيس الملتقى جورج المبيض.
تخلل اللقاء بحث في الخطوات التي تتخذها الهيئات الاقتصادية في لبنان على مختلف الصعد، وفي إمكانية تفعيل عمل لجنة الصداقة اللبنانية – التشيكية، وعرض أرسلان على شقير القيام بزيارة الى تشيكيا على رأس وفد من الاقتصاديين والصناعيين ورجال الأعمال واللقاء مع غرفة التجارة التشيكية والاطلاع على مختلف المجالات التي يمكن أن يتم التبادل فيها بين البلدين، أو زيارة بعض المعارض التجارية والصناعية التي يمكن أن تفتح آفاقا واسعة للبنانيين”.
وأثنى أرسلان على الانجازات التي تحققها الهيئات الاقتصادية وعلى ديناميكية رئيس إتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير، وسعيه مع الهيئات الى تحقيق الأمن الاقتصادي والأمن السياسي معا، مؤكدا “أن الملتقى يقف الى جانب الهيئات ومستعد للمشاركة في أي تحرك يساهم في دعم الحركة الاقتصادية اللبنانية”.
كما عرض للوضع المأسوي الذي تعيشه طرابلس، لافتا الانتباه الى “أن عاصمة الشمال تحتاج الى مختلف أنواع الاستثمارات والى دعم المكونات الاقتصادية في لبنان لكي تتمكن من النهوض بعد الكبوات المتلاحقة التي سيطرت عليها بفعل الفلتان الأمني الذي عاشته”، متمنيا “أن يكون ذهب الى غير رجعة بعد إنطلاق الخطة الأمنية”.
وأشار أرسلان الى حجم البطالة المخيفة التي تجتاح طرابلس، والى غياب التنمية فيها، لافتا “الى أن نسبة التسليفات المصرفية تصل الى نحو 80% في بيروت وجبل لبنان، بينما لا تتعدى في طرابلس وجوارها الواحد بالمئة، وهذا أمر لا يمكن الاستمرار به، فطرابلس تحتاج الى كل أنواع المبادرات الخيرة”، آملا “أن تلتفت الدولة ومعها الهيئات الاقتصادية الى عاصمة لبنان الثانية”.
شقير
من جهته رحب شقير بالنقيب أرسلان، وأبدى إستعداده الكامل لتقديم أي مساعدة في شتى المجالات، لا سيما على صعيد مدينة طرابلس، واعدا باجراء سلسلة إتصالات مع المسؤولين المعنيين بهدف زيادة الاستثمارات، ورفع نسبة التسليفات بما يتماشى مع وضع طرابلس الحالي.
ونوه شقير بإقتراح أرسلان تفعيل لجنة الصداقة اللبنانية ـ التشيكية، آملا أن “تفتح الزيارة الموعودة أبواب التعاون بين لبنان وتشيكيا على مختلف المستويات”.-انتهى-
——–
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء المناطق الجنوبية رياق بعلبك البقاع الغربي والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 9/9/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 10,00 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل صور، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق الجنوبية، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17,00 من فوق بلدة علما الشعب.
وعند الساعة 10.35 من يوم أمس, خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، البقاع الغربي والهرمل، ثم غادرت الأجواء بعد منتصف الليل عند الساعة 00.15 من فوق بلدة رميش.-انتهى-
——–
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 9/9/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 10/9/2014 اعتباراً من الساعة 8,00 ولغاية 16,00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة تم رطيبة – العاقورة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام متفجرات.
وما بين الساعة 8,00 والساعة 14,00، ستقوم وحدة أخرى من الجيش في حقل تفجير عيون السيمان، باجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام متفجرات.
اعتباراً من 1 /9 /2014 ولغاية 30 /9 /2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——–

الحريري انتقد الحملة على عرسال وطرابلس وعكار:
لعدم الانجرار وراء ممارسات تحقق مآرب القوى الإرهابية

(أ.ل) – أكد الرئيس سعد الحريري في بيان أن “الساعات الماضية التي مرت علينا، كانت سوداء بكل معاني السواد السياسي والأخلاقي والإنساني، وهي لا تمت بأي صلة الى قواعد الحياة المشتركة وأصول التعامل بين الأهل والأخوة وأبناء الوطن الواحد”.
وقال: “العودة الى الخطف والخطف المضاد، والعودة الى التحريض المذهبي واستدراج بعضنا البعض الى لغة العصبيات المتخلفة، هو أسوأ ما يمكن ان نقع فيه في هذا الزمن المشحون بالتعصب.
هل الحملة المركزة على بلدة عرسال وأهلها وتطوع بعض الأقلام وكتبة المقالات والتقارير للتحريض على طرابلس وعكار والنفخ في رماد البحث عن الفتنة ، هي الوسيلة الناجعة لحل مشاكلنا وتحرير العسكريين الرهائن من قبضة الارهاب وأعداء الدين؟”.
وأضاف “اذا قررنا ان نسلك هذا الطريق، فهذا يعني بكل بساطة ان هناك قرارا بفتح أبواب الفتنة على لبنان وإعلان اليأس من الدولة وجيشها ومسؤولياتها، وسقوطها في الوحل الطائفي والمذهبي من جديد”.
وقال: “بكل صراحة ومسؤولية، لا نجد مخرجا لكل الوجع الذي يشعر به أهالي العسكريين المخطوفين، وهم للمناسبة من كل المذاهب والمناطق، سوى التضامن وراء قرار الدولة في معالجة هذه المسألة الوطنية وعدم الانجرار وراء تصرفات وممارسات لا وظيفة لها سوى تحقيق مآرب القوى الإرهابية بتوسيع رقعة التخريب والفوضى الى ساحة لبنان”.
وتابع “انني اذ أناشد جميع اللبنانيين، وخصوصا الأهل والاحبة والأصدقاء والحكماء وأصحاب الشأن والرأي والدراية في البقاع وطرابلس وعكار، التحلي بالصبر والهدوء والحكمة وغض النظر عن أي أذى يمكن ان يصيبهم فداء لسلامة لبنان والعلاقات الأخوية بين ابنائه، أشد على يد الحكومة ورئيسها، مؤكدا تجديد الثقة بإدارتها وقراراتها وبما تتولاه من مسؤوليات في هذه المرحلة العصيبة من تاريخ البلاد. هذه ايام للتضامن حول الجيش والقوى الأمنية الشرعية، وليست أياما للفلتان من سلطة الدولة والقانون وإنشاء الجيوش الخاصة”.
وختم “حماية بلدنا من الانزلاق الى الفتنة بأيدينا نحن، وبارادتنا نحن من كل الأطياف والمذاهب، بل هي في الدرجة الاولى بإرادة المسلمين في لبنان، سنة وشيعة، الذين يمتلكون قرار إخماد الفتنة في مهدها ورفض استنساخ الحالتين السورية والعراقية.
نسأل الله ان يحمي لبنان وان ينير سبيل شعبه بالصبر والحكمة والوحدة”.-انتهى-
——–

سلام التقى عسيري وايخهورست وابو فاعور
حرب: للتعاون من أجل تجنب السقوط في المواجهة مع الارهابيين

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في مكتبه في السرايا الحكومي، سفير المملكة العربية السعودية علي عواض عسيري، وجرى عرض الاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة، اضافة الى العلاقات اللبنانية-السعودية.
ابو فاعور
واستقبل سلام وزير الصحة وائل ابو فاعور الذي قال بعد اللقاء: “تشرفت بلقاء دولة الرئيس سلام. باختصار، ما حصل بالأمس خطير جدا، ويجب عدم تحويل مأساة المخطوفين من جنود الجيش اللبناني وعناصر قوى الأمن الداخلي الى فتنة أهلية بين اللبنانيين. الحكومة تقوم بواجباتها على أكمل وجه بكل ما تملك من إمكانات، ودولة الرئيس يكرس معظم وقته وجهده لإيجاد حل لهذه القضية، والحكومة وأهالي المخطوفين من كل الطوائف والجيش اللبناني والمواطنون اللبنانيون هم في موقع واحد وفي مركب واحد، وبالتالي على كل القوى والقيادات السياسية أن تتحمل مسؤولياتها في لجم الشارع والأفعال وردود الأفعال، لان الأمر بات خطيرا جدا، ومأساة العسكريين نتعامل معها بموقف موحد كدولة لبنانية، وكأهالي مخطوفين وكحكومة ومواطنين لبنانيين، ويجب ألا تكون باعثا لفتنة أهلية بين اللبنانيين، كما كان يمكن أن تتطور الأمور بالأمس”.     ايخهورست
ثم التقى سلام سفيرة الإتحاد الأوروبي أنجلينا إيخهورست في حضور وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دو فريج، وجرى البحث في أوضاع لبنان والمنطقة والشراكة بين الإتحاد الأوروبي ولبنان.
حرب
وظهرا، التقى وزير الانصالات بطرس حرب، وعرضا الاوضاع والتطورات. بعد اللقاء أكد حرب دعوته وسائل الاعلام الى “التعاون من أجل تجنب السقوط في المواجهة مع الارهابيين”.
وتوجه الى الشعب اللبناني بالقول “إن الوقت ليس للسماح للارهابيين ومن خطف أبناءنا بأن يزرعوا الخلافات والفتنة بيننا وبين الطوائف والمذاهب وبين الحكومة والمسؤولين وبين أهالي المخطوفين. على العكس، الوقت هو لإظهار وحدتنا الوطنية لمواجهة من يعتدي على لبنان وعلى حياة أبنائه. المفاوضات تحصل والدولة لا توفر جهدا ولا توفر طرفا قادرا على اجراء المفاوضات وتسهيلها إلا تلجأ اليه، والمطلوب من الشعب اللبناني ان تكون اعصابه جيدة، مع الاخذ في الاعتبار معاناة اهالي المخطوفين التي هي ماساة كبيرة، كلنا نشعر بها وبخطورتها، الا ان الوسيلة الوحيدة لإنقاذ هؤلاء هو ان الشعب يجب ان يكون موحدا”. وأضاف “بعدما اطلعت على البيان الصادر عن اجتماع السيد نصرالله والعماد ميشال عون اليوم، تمنيت على كل القوى السياسية، لو كان يتضمن هذا البيان دعما للحكومة وللجيش، لكنه جاء خاليا من ذلك. طبعا ما ورد في البيان من دعم للوحدة الوطنية شيء جيد، إلا أننا بحاجة الى ان نثبت لمن يعتدي علينا ويحاول زرع الفتنة بيننا أننا موحدون وراء دولتنا وجيشنا اللبناني الشرعي والقوى الشرعية اللبنانية”.-انتهى-
——–
قزي التقى نقابة المندوبين الطبيين

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي في حضور مستشاره موسى فغالي، وفدا من نقابة المندوبين الطبيين في لبنان. شكره على تأسيس النقابة، واطلعه على خطة عملها المستقبلية، منوها بدور الوزارة في رعاية العمل النقابي.
بدوره، دعا قزي الوفد الى “العمل على الحفاظ على ديمومة المهنة وتطويرها لكي تكون في مستوى راق وفعال”.-انتهى-
——–
زعيتر: عملية الخطف مرفوضة من الجميع وخصوصا من حزب الله وأمل

(أ.ل) – أكد وزير الاشغال العامة غازي زعيتر في تصريح، أن “أهالي البقاع بكامل طوائفهم يشكلون عائلة واحدة حتى تغلغلت الغدة السرطانية التكفيرية الارهابية التي ترتكب الجرائم بحق عناصر الجيش وقوى الامن”. وقال: “على اللبنانيين عموما والبقاعيين خصوصا، العودة الى العيش في الوحدة الوطنية التي كنا نعيشها بأصعب الظروف”.
ولفت الى أن “ظاهرة الخطف غريبة على ابناء منطقة البقاع”، مشيرا الى أن “المطلوب من الجيش ان يحفظ الامن وهذه الصلاحيات معطاة له من دون غطاء امني”.
وقال: “ان الالم الذي يعيشه أهالي العسكريين الرهائن كبير خصوصا بعد ارتكاب الجرائم ونحن نقدر عواطفهم، ولكن ردات الفعل والخطف وقطع الطرقات امر مرفوض والمطلوب من قوى الامن ملاحقة من يقوم بهذه الافعال”.
وأشار الى أن “هناك دعوة للقاء عام للتخفيف من حدة الامور التي تحصل وهذا اللقاء لم يحدد موعده لكنه سيحصل بأسرع وقت وهو غير محدد لفئة سياسية معينة”، مؤكدا أن “عملية الخطف مرفوضة من الجميع وخصوصا من “حزب الله” وحركة “أمل”، وهناك تنسيق من قبل الجميع وهذا الموضوع واجب ولا يجوز لاي كان ان يقدم على اعمال الخطف”، آملا من “الجميع ألا ننساق الى تحقيق أهداف المتربصين بالوطن لجره الى الفتنة المذهبية البغيضة والاخلال بالسلم الاهلي”.-انتهى-
———-
تشكيلة حكومة العبادي تؤدي اليمين الدستورية بعد نيل الثقة

(أ.ل) – عقد مجلس النواب العراقي، مساء الاثنين، جلسته المخصصة لمنح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي وأدى رئيس وأعضاء الحكومة العراقية الجديدة اليمين الدستورية، وذلك بعد أن منح مجلس النواب مساء الاثنين الثقة للحكومة الجديدة التي يرأسها حيدر العبادي، باغلبية 177 نائبا.
وكان مجلس النواب العراقي نقلاً عن قناة “العالم” الإخبارية قد منح الثقة للبرنامج الحكومي الذي عرضه العبادي، حيث بلغ عدد المؤيدين 177 من بين 289 نائبا ونائبة حضروا الجلسة.-انتهى-
———
لمواكبة وصول وفد أوروبي وعربي إلى منطقة راشيا الوادي تحت عنوان “تعرف تحب”

(أ.ل) – يقوم الوفد الأوروبي والعربي بزيارة إلى منطقة راشيا تحت عنوان “تعرف تحب”. وسيكون برنامج مواكبة وصول الوفد الأوروبي والعربي المؤلف من 100 شخصية على مدى ثلاثة أيام الأربعاء والخميس والجمعة 10 – 11 – 12 أيلول الحالي وإليكم نص اللقاء:.
مربّع وادي التيم منطقة راشيا الوادي ،الأربعاء- الخميس- الجمعة  10-11-12 أيلول .
المنظّمون: اتّحاد بلديّات جبل الشيخ وإتحاد بلديات قلعة الإستقلال و شوقي دلال جمعيّة محترف راشيّا.
الأربعاء 10 أيلول: الساعة 16  الوصول إلى بلدة كفرمشكي قضاء راشيا: استقبال و لقاء و تعارف.
 بعدها زيارة عيتا الفخّار: كنيسة مار جريس ومعالم المنطفة.
20:00    سهل مدوخا: عشاء المحبّة (عشاء قروي )وتعارف وتفاعل.
21:30    في بيوت الصداقة في اتّحاد بلديات الاستقلال مع عشاء قروي.
الخميس 11 أيلول:
7:00      التجمع في اتّحاد بلديات الاستقلال وإنطلاقه إلى أمام مبنى إتحاد بلديات جبل الشيخ.
8:00      انطلاق فريق المشاة  من راشيا الى (راشيا غاردن) مع ترويقة قروية بعدها نحو الوادي الفاقعة وصولآ إلى بلدة عين عطا .
12:00      في عين عطا:استراحة في مقام الشيخ الفاضل (ر) وشرح عن المكان وجبل حرمون  .
 15:00     زيارات و لقاءات: في دور العبادة لعين عطا.
17:00      استقبال في بيت لهيا .. البلدية .. الكنيسة والتعرف على معالم البلدة ثم الإنطلاق إلى مبنى الجامعة اللبنانية في أرض الملول راشيا.
18:00   الجامعة اللبنانية راشيا الوادي الطاولة المستديرة بعنوان: العيش المشترك في ملتقى الطوائف”
يشارك في الطاولة: معالي وزير الصحة  الأستاذ وائل أبو فاعور – الدكتور شوقي أبو لطيف – الشيخ علي الجناني – الحاج هاني عبد الله – المهندس الأستاذ وليد معلولي.
يدير الحوار: د. شوقي دلال أمين عام تجمع البيوتات الثقافية في لبنان.
بعدها يفتح باب الحوار.
20:00     لقاء في بكّيفا: مهرجان المحبّة ، نشاطات متنوعة وعشاء قروي (إتحاد بلديات جبل الشبخ ، بلدية بكيفا ، نادي بكيفا الثقافي الرياضيّ ) .. بعدها يتوزع الوفد على بيوت الصداقة.
الجمعة 12 أيلول:
 8:00  تجمّع في راشيّا الوادي: أمام اتّحاد بلديات جبل الشيخ ووداع الوفد.-انتهى-
لمزيد من المعلومات الإتصال على الرقم: 03/892873
———

 
أبو فاعور: للتعامل مع مأساة العسكريين بموقف موحد

(أ.ل) – أكّد وزير الشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور أن “الحكومة تقوم بواجباتها على اكمل وجه بكل ما تملك من امكانيات”، مشيراً الى أن “الرئيس تمام سلام يكرس جهده لحل قضية العسكريين المختطفين.
ودعا أبو فاعور في تصريح له من السراي الحكومي الى “التعامل مع مأساة العسكريين بموقف موحد”، لافتاً الى أنها “يجب الا تشكل باعثًا لفتنة أهلية”.
نقيب الأطباء
إستقبل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور في مكتبه في الوزارة نقيب الأطباء في لبنان أنطوان البستاني، وعقد معه اجتماعا وصفه أبو فاعور ب”المثمر والمفيد، خصوصا أن النقيب أبلغه موافقة النقابة على السير بالوصفة الطبية الموحدة”.
أبو فاعور
ثم عقد ابو فاعور مؤتمرا صحافيا اوضح خلاله “أن هذه الوصفة الموحدة تسمح للصيدلي باستبدال بعض الأدوية بأدوية جينيريك تعادلها جودة وفعالية طبية وتخفض في الوقت نفسه الكلفة على المريض والدولة. وحرص على التأكيد أن كل أدوية الجينيريك تخضع لرقابة مشددة من قبل وزارة الصحة وليس صحيحا القول إن هذه الأدوية غير جيدة، بل هي تضع حدا لبعض الإستفادات غير المشروعة التي تحصل بين بعض العاملين في القطاع الصحي وبعض الشركات التي تمارس احتكارات وإغراءات كبرى لكي يتم الإلتزام ببعض الأدوية من دون أن يكون للأمر مراعاة لحاجة المواطن أو الوضع الطبي الفعلي”.
ورأى “أن السير بالوصفة الطبية الموحدة بمثابة إنجاز كانت وزارة الصحة تعمل على التوصل إليه طيلة عهود سابقة”، مشيرا “إلى أن مديرية الضمان الإجتماعي أبلغت بدورها الموافقة على المضي بهذه الوصفة الموحدة، في اجتماع تم عقده أمس”، متمنيا “أن يتم في وقت قريب تطبيق هذا الأمر لما له من انعكاسات إيجابية”.
وأشار “الى أنه طلب من النقيب البستاني الإسراع في البت ببعض ملفات وهب الأعضاء الموجودة في النقابة، خصوصا أن وزارة الصحة ملتزمة بتطبيق الآلية المقرة من قبل وزير الصحة الأسبق محمد جواد خليفة والتي تنص على أن أي عملية وهب أعضاء، وبهدف منع التجارة بالأعضاء، يجب أن تخضع لرأي لجنتين من نقابة الأطباء، لجنة طبية علمية ولجنة أخلاقيات طبية.”
وإذ أكد أنه “لن يوقع على أي ملف وهب أعضاء من دون أن يكون هذا الملف قد حصل على موافقة اللجنتين المعنيتين في نقابة الأطباء”، تمنى “الإسراع بدرس الملفات خصوصا أن هناك ملفات كثيرة لحالات وهب من أقارب وأنسباء وليس من شكوك حولها، فيما المرضى ينتظرون عمليات الوهب وعدد منهم في أوضاع صحية سيئة لم تعد تحتمل الكثير من الإنتظار”.
وأثنى وزير الصحة على ما تبلغه من تجاوب لدى نقيب الأطباء لناحية بت النقابة بالملفات المحالة من قبل وزارة الصحة أو القضاء على نقابة الأطباء بحق بعض الأطباء، وعددها حوالى مئة وعشرين ملفا، وسترفع القرارات في شأنها سواء إلى وزارة الصحة أو القضاء.
وأبدى ارتياحه لكون النقيب البستاني على قناعة بأن الجسم الطبي على غرار أي مؤسسة أخرى يقوى بتطهير نفسه، والحماية الفعلية للطبيب الناجح والأخلاقي والكفوء والملتزم بالأخلاقيات الطبية تكمن في أخذ الإجراءات في حق من يخالف في ممارسة أصول مهنة الطب وأخلاقياتها”.      البستاني
بدوره شكر نقيب الأطباء وزير الصحة العامة على تطرقه إلى قضايا مهمة في القطاع الصحي منوها باطلاعه على تفاصيل الشؤون الطبية والتي لم تكن النقابة معتادة في السابق على مناقشتها مع وزارة الصحة، وقال:”نعمل بكل قوانا لتطوير صورة الطبيب في المجتمع وخدمة المريض بطريقة فضلى وبالمعنى الصحيح للكلمة بالتعاون مع الوزارة”.
اجراءات إصلاحية جديدة مرتقبة
وردا على سؤال عن تقييمه لنتائج الخطوات الإصلاحية التي يقوم بها في وزارة الصحة، اشار الى “أنه راض عن النتائج ما دامت الإجراءات إصلاحية ومحقة وليس فيها تجن على أحد ولا تستهدف أحدا ظلما أو انتقاما. ولم يخف انزعاج بعض العاملين في القطاع الطبي كالمستشفيات أو شركات الأدوية، إلا أنه وصف هذا الإنزعاج بالطبيعي لأن الدولة تحاول أن تأخذ مساحتها الكافية”.
أضاف “الوزارة مستمرة في هذه الإجراءات وسيتم الإعلان قريبا عن إجراءات أستطيع القول عنها إنها ثورية في القطاع الصحي، وستنصف المؤسسات مع تأمين الحماية للمريض والمواطن وتصويب الفاتورة الطبية الشديدة الإرتفاع في لبنان والتي تتضمن نسبة كبيرة من الهدر الواجب ألا يستمر”. وأكد ابو فاعور “أن الإجراءات المتخذة حتى اللحظة خفضت الكثير من الهدر سواء في الدواء أو الإستشفاء، والإجراءات المستقبلية المشابهة ستسهم أكثر في جعل السياسة الإصلاحية سياسة لا تتوقف عند وجود وزير أو عدم وجوده، بل ستصبح سياسة عامة تتبعها وزارة الصحة وتلزم كل وزير يأتي إلى الوزارة بها”.
لجنة خدمات الطوارىء
وكان ابو فاعور قد ترأس اجتماع اللجنة الوطنية المكلفة وضع خطة لخدمات الطوارىء واسعاف حوادث الطرق، في حضور المقرر الدكتور بهيج عربيد، والاعضاء ممثلي الجمعية اللبنانية لأطباء الطوارلاء، ورؤساء أقسام الطوارىء، ونقابة المستشفيات واليازا والصليب الأحمر والدفاع المدني.
واوضح عربيد انه تم الاتفاق على تقديم مقترحات لوزير الصحة بهدف تحسين وضع خدمات الطوارئ واسعاف حوادث الطرق، ولا سيما في مجال تنظيم حركة الاسعاف والحد من الفوضى السائدة في هذا القطاع من خلال الترخيص للاسعاف استنادا الى معايير فنية. كما تناول البحث اهمية اخضاع اقسام الطوارئ في المستشفيات لتصنيف خاص استنادا لشروط اعتماد المستشفيات وتصنيفها، فضلا عن متابعة موضوع حوادث السير وكيفية التعاطي غير المقبول لعدد من شركات التأمين مع المصابين.
إستقبالات
من جهة ثانية، استقبل ابو فاعور وفدا من مزارعي البقاع بحضور النائب انطوان سعد، اثار معه تأخر مجلس الوزراء في اتخاذ قرار شراء محاصيل القمح. ووعد الوزير ابو فاعور ببت المسألة في اقرب وقت.
ومن زوار وزير الصحة النائب هنري حلو والوزير السابق يوسف سعادة والقاضي عمر حمزة.-انتهى-
——-
درباس: لا أزمة بين الحكومة ومفوضية اللاجئين

(أ.ل) – لفت وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث لمصدر إعلامي “إلى أن لا أزمة بين الحكومة ومفوضية اللاجئين، ولكن يجب ألا ينسى أحد أن الدولة هي صاحبة السيادة على أراضيها”.
وقال: “كانت المفوضية في مرحلة سابقة الآمر الناهي، ولكن عندما أضحت الدولة ممسكة بملف النازحين، انتقل الأمر إليها وهي الآن تنسق مع المفوضية. ومن هنا أخذ مجلس الوزراء قرارا بأن من يعود إلى سوريا يفقد صفة نازح”.
واعتبر “أن قرار الحكومة تسوية أوضاع النازحين غير الشرعيين يهدف إلى تشجيعهم على العودة إلى بلادهم وأن وجود النازحين مؤقت، وعندما تصبح هناك مناطق قادرة على حمايتهم داخل سوريا ستشجعهم الحكومة على العودة”. ورأى “أنه إذا قررت إحدى البلديات كبلدية برج حمود إخراج السوريين منها فسينتقل هؤلاء إلى منطقة أخرى”، مشددا “على أن في ذلك قصر نظر إذ يجب التنسيق بداية مع وزارة الشؤون الإجتماعية قبل ترحيل أحد”.-انتهى-
——–
قداس بمناسبة عيد مار يوحنا في البربارة

(أ.ل) – بمناسبة عيد مار يوحنا احتفلت رعية مار يوحنا عين الذوق – البربارة بعيد شفيعها وذلك بقداس احتفالي ترأسه كاهن الرعية الأب أنيس غنمة وبحضور معالي ايلي بيك السكاف ممثلا” بعقيلته السيدة ميريم، ورئيس بلدية زحلة معلقة وتعنايل المهندس جوزف دياب المعلوف وأعضاء المجلس البلدي ورئيس لجنة العمل البلدي في حي البربارة الأستاذ ايلي شمعون وأعضاء لجنة العمل البلدي في حي البربارة وحشد كبير من المؤمنين.
وفي ختام القداس قدم الأب غنمة أيقونة العذراء إلى السيدة ميريم السكاف.
وكان قد سبق القداس تدشين درج جديد أنشأته البلدية تسهيلا” لوصول المؤمنين عن الطريق إلى الكنيسة.-انتهى-
———
مناورة قتالية في حقل رماية حنوش- حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 9/9/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 11 و2014/9/12 إعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 12.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش- حامات، بإجراء مناورة قتالية بالذخيرة الحية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة، وتشارك فيها دبابات وطوافات وزوارق حربية.
لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً، بوجوب عدم الإبحار في الشاطئ المقابل لبقعة التمرين، وعدم التجوال في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.-انتهى-
——–
شكر: مواجهة الارهاب بالوقوف الى جانب سوريا وقوى المقاومة

(أ.ل) – رأى الامين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الوزير السابق فايز شكر في تصريح “ان الجرائم البربرية التي ترتكبها العصابات الارهابية التكفيرية بحق المواطنين الابرياء وبحق العسكريين المختطفين وبأسلوب بشع مدان ومرفوض على كل المستويات الانسانية والاخلاقية، فهذه العصابات التي استباحت كل المحرمات والمقدسات اصبحت تشكل خطرا على القيم الاجتماعية والانسانية جمعاء، وما شهدته بلادنا من اعمال هذه العصابات من تدمير وتخريب وقتل، وسعيها لاعادتنا الى مراحل التخلف والجهل والظلام، ما هو الا الدليل الحي على مخططاتها التآمرية المرتبطة بمشاريع استعمارية صهيونية تهدف الى السيطرة عليها وعلى ثرواتها وتفتيت شعبنا وارضنا خدمة لتلك المشاريع”.
اضاف “لقد اصبح هذا المشهد هو الحقيقة الساطعة لواقعنا الراهن الذي نعيشه اليوم على امتداد الارض العربية وهذا الواقع بات يفرض على كل الحريصين على بلادهم وجماهيرهم وعي حقيقة هذا الواقع والعمل بما تفرضه طبيعة تلك التحديات لمواجهته واسقاطه.فعدوان هذه العصابات الذي استهدف الجمهورية العربية السورية لم يكن وليد صدفة بل هو نتيجة مخططات رسمت على مدى زمني طويل حشدت له كل وسائل الدعم المختلفة التسليحية والمالية والاعلامية والبشرية والسياسية، والهدف اسقاط سورية مجتمعا ودولة وتاريخا وانجازات، ولما فشلوا في تحقيق هدفهم هذا نتيجة صمود سورية بشعبها وجيشها وقيادتها، غيروا اساليب عملهم ووسعوا دائرة عدوانهم لتمتد الى لبنان والعراق. واليوم يحاولون بوجه آخر تحقيق اهدافهم تحت عدوان محاربة الارهاب وهم انفسهم الذين دعموا وساندوا هذا الارهاب بكل اشكاله وعناوينه”.
واكد “ان مواجهة الارهاب تكون بالوقوف الى جانب سورية وقوى المقاومة في المنطقة التي تتصدى له، وهذا هو الطريق الصحيح لمواجهته وغير ذلك هو تمييع لعملية المواجهة والتفافا عليها، وانطلاقا من ذلك فإن الحكومة اللبنانية مطالبة في هذه الظروف الدقيقة فك أسر الجيش اللبناني وافساح المجال له للقيام بمهامه الوطنية في التصدي للعصابات الارهابية التي تأسر جنوده وتعتدي على ارضه ومواطنيه. فهذا الجيش الوطني اثبت في معارك عديدة قدرته على استئصال الارهاب في اكثر من منطقة وما معارك نهر البارد وعبرا الا خير دليل على ذلك. ولن تكون جرود عرسال عصية على هؤلاء الابطال الذي يتشوقون لتحرير رفاقهم المختطفين واعادتهم الى وطنهم واهلهم سالمين. وستكون دماء الجنديين الشهيدين علي السيد وعباس مدلج، الحافز والدافع من اجل تلقين هؤلاء المجرمين القتلة الدرس الذي يستحقونه من اجل ان يبقى لبنان حرا عزيزا كريما”.-انتهى-
——–

 رعد: المقاومة تستطيع استخدام الدواء الناجع مع الوحوش التكفيرية

(أ.ل) – أكد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد خلال احتفال تأبيني في بلدة حاروف “أن الجيش اللبناني قادر على استخدام الدواء الناجع مع الوحوش التكفيرية، كذلك تستطيع المقاومة أن تستخدم الدواء الناجع مع هؤلاء” .
وقال إنه “لا داعي للخوف والقلق على الإطلاق”، داعيا إلى “معرفة كيفية التعاطي مع الوحوش الفالتة، وأن تتم دراسة الخطوات التس سنتخذها كي لا نستدرَج لما يخدم أهداف داعش من حيث نريد أو لا نريد”.
أضاف “إذا كانت داعش تريد الفتنة وإثارة الشغب والفوضى فيما بيننا وبين مكونات بلدنا، علينا أن لا ننجر لتحقيق هذا الهدف”، مشددا على “رفض الإنجرار للفتنة”، ومبديا “الحرص على سلامة كل فرد من المجتمع، لكن مع الحرص أيضا على أن يعيش مجتمعنا بأمن وعز وكرامة دون أن تذلَّ رقبته أو أن يخضع لمقايضات يريدها الآخرون تسقط كل هيبة لبلدنا فلا يعد هناك هيبة لا لقضاء ولا لأمن ولا لحكومة”.
وتساءل رعد “عن معنى المقايضة بموقوفين ارتكبوا جرائم وفجروا سيارات مفخخة في مناطقنا وأحيائنا وقتلوا الأبرياء والأطفال والنساء؟”.-انتهى-
——–
أسود: عمليات الخطف وقطع الطرق ردات فعل لن تتحول إلى فتنة

(أ.ل) – أعلن النائب زياد أسود في حديث إلى مصدر إعلامي أن “ما جرى من عمليات خطف وقطع طرق عبارة عن ردات فعل، ولن يتحول إلى فتنة لأنه يوجد طرف في لبنان لا يريدها”، معتبرا أن “وصول الوضع إلى هذه الحال في عرسال ليس وليد الصدفة وإنما نتيجة عمل منهجي أدى إلى تحويلها إلى موقع عسكري”.
وقال: “لسنا من الأطراف التي لديها ميليشيا ونطالب بالدولة التي تفتقد حاليا قرارها الحر بينما تتولى الأحزاب والطوائف شؤونها بدلا منها”، معتبرا أن “التيار الوطني الحر لم يتحول من تيار علماني إلى طائفي وإنما دخل إلى الدولة في وقت متأخر، ووجد التقسيم الطائفي داخلها”.
ورأى أن “هناك إرادة مسيحية مغيبة جعلت التيار الوطني يقترح انتخاب رئيس الجمهورية في الدورة الأولى مباشرة من المسيحيين على أن يتم انفتاحه من بيئته الحاضنة على باقي مكونات المجتمع اللبناني”، موضحا أن “ضبط الحدود يجب ان يتم بطرق سياسية بعد أن فات الأوان على ضبطها عسكريا، وذلك عبر توفير عناصر عدة منها: الإقرار بأننا لسنا شركاء في الحرب في سوريا، واتخاذ رئيس الحكومة موقفا واضحا من المسلحين، وتسليح الجيش فعليا وليس عبر الوعود كما يجري حاليا، والعمل على توفير التضامن الشعبي ووعي المخاطر المحدقة بلبنان”.-انتهى-
——–
كنعان: لبنان في الاسر والحل بمواجهة الارهاب واقرار قانون لتسليح الجيش

(أ.ل)- أكد امين سر تكتل التغيير والاصلاح لنائب ابراهيم كنعان في حديث لمصدر إعلامي أن “المطلوب الالتفاف حول المؤسسة العسكرية ووضع المسائل الخلافية والمواضيع التي تشكل مادة للسجال والاستقطاب لمصلحة هذا الطرف او ذاك جانبا، والعمل على مواجهة الارهاب التكفيري الذي يتخطى مجرد مجموعة اناس لديهم قضية، ويتعلق بمرتزقة ينفذون مخططا كبيرا لا احد يعرف متى سينتهي، وما الذي ينتظرنا منه”، مشددا على أن “المطلوب مواجهة هذا الارهاب بحزم وحسم وعدم اعطاء مبررات له بالخلاف حول كيفية مواجهته”. وقال: “لا شك ان لدينا الكثير من التساؤلات في شأن معركة عرسال، والغموض الذي لف عملية خروج المسلحين واسر العسكريين الابطال امثال عباس مدلج وعلي السيد. واليوم، نحن نعتبر أن لبنان كله في الاسر، لا العسكريين فقط. والمطلوب ان نتمثل بهؤلاء الابطال وان نتمتع بالروح الوطنية، ونبتعد عن المواقف المسبقة والاعتراضية لمجرد ان الموقف يصدر عمن نلتقي او نختلف معه بالسياسة”.
واعتبر أن “علينا الخروج من هذه الروحية الى المسألة الوطنية الكبيرة التي تحتم علينا جميعا ان نكون موحدين، باختلاف انتماءاتنا، لمواجهة هذا الخطر الذي يهدد حياتنا اليومية ومعتقاداتنا”.
وقال: “نعم هناك اخطاء كبيرة ترتكب احيانا، ولكن ذلك لا يعني اننا في عجز كلي، فقد اثبتنا في الماضي اننا قادرون على الخروج من الكبوات. ومن غير صحيح ان المؤسسة العسكرية مدارة من قبل السياسيين، فهي قادرة على المبادرة، وها هي عبرا بالامس وغيرها شاهدة على ذلك. هذا لا يعني غياب الضغوط السياسة، وقد قرأنا تقارير اعلامية في هذا الشأن، ولكن المطلوب من السياسيين والرأي العام عدم ترك هذه المسائل، تمر مرور الكرام. من هنا، سأطالب بعد انتهاء هذه الازمة، بلجنة تحقيق برلمانية، تحدد المسؤولية من نهر البارد وصولا الى عرسال، لمعرفة وتحديد دور المؤسسة العسكرية والسياسيين في ازمات من هذا النوع. ولكن الوقت الراهن ليس للمحاسبة والنعي والاحباط وتعميم الهريان، بل الالتفاف حول ما لدينا من قوة لمواجهة هذا الوحش الجبان”.
وعن الهبات للجيش، قال: “لم نر شيئا حتى الساعة لا على الارض ولا على الطاولة، ولا شيء جديا على طاولة مجلس الوزراء، خصوصا ان الهبات ليست مسألة اشخاص، بل تحتاج الى مسار رسمي داخل المؤسسات. فالمؤسسة العسكرية بحاجة الى تجهيزات، وهو مطلب مستمر منذ 15 عاما. واذا لم تكن هناك من هبات، فالمطلوب الشروع في قانون برنامج لخمس او عشر سنوات، يعطي المؤسسة العسكرية القدرة على المواجهة. فلا يمكن الطلب من الجيش معالجة الثغرات والتحديات الامنية، من مخيمات ونازحين وتكفير، فيما الموازنة المعطاة له لا تتعدى ال 35 مليار ليرة وهي لا تكفي لتأمين دولاب دبابة”. أضاف “هناك ازدواجية في التعاطي مع القضايا الوطنية. والمسؤولية تقع على المتعاقبين على الحكم منذ العام 1993 وحتى اليوم. فهناك اقتراح قانون محال الى المجلس النيابي لتسليح الجيش، والمطلوب المبادرة في اتجاه النزول الى المجلس لاقرار بعض الملفات المالية وفي مقدمها هذا الملف. فأهلاً وسهلاً بأي هبة، ولكن لا يمكن ان نقف مكتوفي الايدي والاستسلام للاننتظر فيما الجيش يذبح”.
وعن الاستحقاق الرئاسي قال: “لقد تم عزل الموقع المسيحي الأول وتهميشه منذ 24 عاما. وقد عشنا رئاسات شكلية منذ 24 عاما لغياب القدرة والتمثيل، يضاف الى غياب الصلاحيات، ووضع الرئاسة بالاسر. والطريقة الوحيدة لتحرير الرئاسة من الضغوط الداخلية والخارجية، واعطائها الدور في المرحلة المقبلة، لا تقتصر فقط على الاتيان بشخص قوي فقط، بل باتاحة الامكانية لانتخاب الرئيس في شكل مختلف، اما بقانون انتخاب يؤمن شراكة فعلية وحقيقية، فيأتي الرئيس بارادة متوازنة، او من خلال العودة الى الشعب. وما نطرحه نحن في هذا السياق، هو مبادرة حوارية لتصحيح الخلل. ولكن، وحتى اللحظة ما من حوار جدي في الملف الرئاسي. والمبادرة الأخيرة للرابع عشر من آذار لم تأت بجديد، وتمحورت حول الحوار على شخص، بينما المطلوب اطار جديد لمقاربة كيفية الاتيان بالرئيس وتحسين حضوره وتمثيله وقدرته على المبادرة واتخاذ القرار”.
وردا على سؤال، قال: “ما من ضوء اخضر اقليميا لاطلاق عملية التحاور الجدي، الامر الذي يحمل في بعض الاحيان لتكتل التغيير والاصلاح. ونحن مستعدون لذلك لمصلحة لبنان، لا من اجل ايران او السعودية او سوريا او الولايات المتحدة. ونحن نعتبر ان مسألة الرئاسة ضرورية واساسية لاطلاق توازنات جديدة في لبنان تجعل من الشراكة الوطنية بابا لولوج رئاسة فاعلة، قد تكون بداية لتصحيح كل المسار الذي بدأ منذ الطائف وحتى اليوم”.
أضاف “نحن لا نسعى الى الغاء احد، وليس هدفنا استثناء احد، فليس بمقدور اي طرف الغاء طرف آخر. ونحن نسعى الى التقاء بين الاطراف الاساسيين في البلد للوصول الى تفاهمات وطنية. وحتى في حال وصول العماد ميشال عون الى الحكم، فذلك لن يدفعنا الى التخلي عن المطالبة بقانون انتخاب جديد وبشراكة وطنية حقيقية. ونحن نعرف أن وصول رئيس قوي سيؤدي حكما الى تغيير في المسار الداخلي والتوازنات المسيحية – الاسلامية في النظام. والا فلماذا المعارضة لوصول رئيس قوي؟”.
وتابع “علينا عدم الرضوخ لمحاولات جرنا الى خلافات مسيحية – مسيحية ورمي الكرة في ملعبنا. فالمسيحيون ليسوا شموليين او حزبا واحدا وتيارا واحدا. والمشكلة تكمن في تغييب التوازن بالتدخلات الخارجية التي تحصل والمحاور التي تؤثر على بعض الكتل لنيابية في المجلس. فعلينا ان نكون كتلاً نيابية فاعلة لها ثقلها وحضورها الذي لا يمكن لاحد تجاوزه”.
وأكد أن “المسألة وجودية تتعلق بالمسيحيين في لبنان، والسؤال المطروح هو هل نريد ان نكون رقما صعبا ومشاركين في المعادلة أو لا، وما هو السبيل الى ذلك”.
وعن عدم اعلان العماد عون ترشيحه قال كنعان “ليس من الضروري ان يقوم بذلك. فهو قطب اساسي على الساحة الداخلية، ومرشح طبيعي انطلاقا مما يمثل ومن يمثل. وهو رفض ان يعلن ترشحه حتى لا يكون متراسا او ورقة تين لأحد. وهدفنا ليس مجرد حركة عشوائية بلا افق، بل سعي الى خرق جدار الازمة. حتى الساعة، لا نشعر ان هناك جدية في التعاطي بالاستحقاق الرئاسي ولا النيابي. وعلينا ان نعي ان قرارات التمديد او عدم الانتخابات متخذة مسبقا من الخارج والداخل ينفذ، ونحن نرفض هذه المعادلة لذلك نتعاطى معها في شكل مختلف عن الآخرين. وفي هذا السياق، نحن ندعو المسيحيين الى لحظة وعي وتفكير مشترك وتحليل لكل ما حصل منذ الانتخابات النيابية وحتى اليوم. فهناك منع لتجديد السلطة في لبنان وسعي الى تحميل ذلك للاطراف الداخليين اللبنانيين، لا سيما المسيحيون من بينهم”.-انتهى-
———
حسين الموسوي حذر من الانزلاق الى “فخ فتنة الدواعش”:
على الدولة المبادرة إلى الحسم

(أ.ل) – حذر عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب حسين الموسوي، خلال ندوته القرآنية، من “الانزلاق إلى فخ الفتنة التي يريدها دواعش هذا العصر، الذين يحاولون نشر دائهم في لبنان”، داعيا الدولة إلى “ترك التردد ورفض الارتباك والمبادرة إلى الحسم، وإلا فإن الفوضى الهدامة، استراتيجية الأميركيين والصهاينة، قد تغرق الوطن في فتنة قاسية ومريرة”.
وقال: “إن المد التكفيري الظلامي يشكل خطرا كبيرا على الجميع، لذلك ينبغي لبعض الغافلين أن يقلعوا عن التبرير أو التهوين من الخطر الداهم، ويجدر بالعقلاء المخلصين أن يبادروا إلى إنشاء الصف المرصوص القادر حتما على إنقاذ لبنان من هذا الوحش البشري الذي يخبط خبط عشواء، فيذبح ويدمر ويهجر بدون تمييز بين إنسان وآخر”.
أضاف “إننا نحيي وننحني احتراما للجيش المضحي لأجل كل لبنان واحتراما لأهالي الشهيدين الكبيرين علي السيد في عكار وعباس مدلج في بعلبك، الذين اثبتوا صلابة ومروءة عالية وسنوا سنة حسنة في الوقوف رؤوسا مرفوعة بإباء وكرامة أمام مشاهد أرادها المجرمون للترويع والتخويف فخابوا ولم تتحقق أهدافهم”.
واكد ان “الوفاء للشهداء والمظلومين لا يكون بقطع الطرقات وإيذاء المواطنين الطيبين وخطف الأبرياء بقساوة وغباء، إنما يكون ترجمة صادقة واقعية على الأرض لمعادلة جيشنا ومقاومتنا وكل شعبنا، وبذلك تسقط فزاعة التكفير وتندثر، ولا يحق إلا الحق ويبقى الباطل زهوقا، وتلك سنة الله في خلقه: فأما الزبد فيذهب جفاء، وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض”.-انتهى-
———

 

وفد الرابطة المارونية الى مؤتمر واشنطن

(أ.ل) – صدر عن الرابطة المارونية البيان الآتي:
وصل أمس الى واشنطن وفد الرابطة المارونية برئاسة عضو المجلس التنفيذي المحامية ندى عبد الساتر وعضوية كل من المحامي بيار حرب والسيدين فادي رومانوس وانطوان عطالله.
وقد كلف النقيب سمير أبي اللمع رئيسة الوفد الاستاذة عبد الساتر، بتقديم ورقة عمل حول وجوب تضافر الجهود بين المرجعيات الدينية المسيحية والإسلامية في لبنان والعالم العربي، من أجل عيش مشترك يقوم على الحرية وتكافؤ الفرص والتضامن بين مكونات المجتمعات العربية على اختلافها.
كما سيدعو الوفد الولايات المتحدة الاميركية الى لعب دور بنّـاء لمساعدة لبنان في العديد من المستويات، السياسية والامنية والاقتصادية، لأن لبنان يمثل نموذجاً حيّاً في هذا الشرق لتلاقي الحضارات وتفاعلها.-انتهى-
———

نعيم قاسم: تنظيم داعش وصل إلى سقفه الأعلى وبدأ بالتراجع

(أ.ل) – رأى نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم في كلمة خلال مؤتمر “علماء الإسلام لدعم المقاومة الفلسطينية” الذي انعقد في طهران اليوم ان “المقاومة الفلسطينية رأس الحربة في عملية التحرير”، مشيرا الى ان “غزة انتصرت ثلاث مرات وبشكل تصاعدي، وقد أسقط الانتصار الأخير خيار إسرائيل العدواني لشرعنة الكيان”.
وتحدث قاسم عن “قواعد مشروع المقاومة”، لافتا الى “تحرير فلسطين، ورفض سيطرة الدول الكبرى على منطقتنا، ومواجة التبعية للغرب في كل الميادين”، ومؤكدا ان “فلسطين هي الأصل والبوصلة:من البحر إلى النهر”.
وقال: “المقاومة قوى متماسكة ومتعاونة دولا ومنظمات وعلى رأسها إيران الداعمة والمؤمنة والمدافعة عن هذا الخيار، ومعها سوريا وحزب الله والمقاومة الفلسطينية والعراقية والصحوة الإسلامية وكل القوى المؤيدة لهذا المشروع”.
واكد ان “الوحدة الإسلامية أصل، ولا يجوز الإضرار بها بحجة الخلافات السياسية، وعندما نقارن بين الوحدة والخلاف فهي مقدمة عليه”.
وقال: “التكفيريون خطر إنساني وإسلامي، أداؤهم مخالف للاسلام، وممارساتهم تفضح إنحرافاتهم عن الإسلام، وفي المقابل تبرز الصورة الإسلامية الناصعة والمشرقة لإيران الإسلام وقوى المقاومة التي تجسد معاني الإسلام المحمدي الأصيل، أما الذين يبررون للتكفيريين فهم شركاء لهم باستثمار خاسر، والذين يفضلونهم متواطئين معهم وأعداء للاسلام، والذين يسكتون عن الحق أملا بتغير المعادلة لمصالحهم شياطين خرس”.
وتابع “لقد وصل تنظيم داعش إلى سقفه الأعلى وبدأ بالتراجع، المهم أن نعمل ونواجهه متحدين، وبما أن الخطر داهم على الجميع فسيضطرون لمواجهته، وهذة نقطة إيجابية بأن يكون لوثة منبوذة من الجميع على اختلاف مشاربهم ومصالحهم”.
وقال: “رؤيتنا واضحة: إسرائيل مشروع منهج وعدوان وتثبيت سيطرة الغرب، وهي عدو أيديولوجي، وتعمل لقطع صلة أبناء المنطقة مع ماضيها وخياراتها وإسلامها”.
اضاف “لا تكون المواجهة بأدوات حلفاء إسرائيل والغرب ومجلس الأمن، أدواتهم ظاهرها إعادة الحق إلى أصحابه، وباطنها تضييع الحق بشكل نهائي.لا تكون المواجهة إلا بالمقاومة والجهاد العسكري إنطلاقا من التعبئة الإيمانية التي توفر الخيار المستقيم والشجاع والمنتصر”.
ورأى انه “عندما تكون المقاومة رديفا لتحسين الشروط السياسية، تسقط في المستنقع ولا تصل إلى أهدافها، ولكن عندما تكون مشروعا للتحرير الكامل تنجح ولو بعد حين المقاومة تغيير، والقوى التقليدية ستواجهها، هكذا واجهوا مقاومة حزب الله، واتهموه بالجنون والوهم والعبثية والتخريب، لكنه صمد، حزب الله لم يحرر أرضا فقط، حزب الله غير المعادلة: لبنان لم يعد محطة للتوطين أو الاستثمار الإسرائيلي، إسرائيل لم تعد فزاعة مرعبة بل هي أشبه ببيت العنكبوت، وأصبح الأمل بالنصر أقرب بكثير من استمرار الاحتلال”.
واكد انه “تم إيقاف صياغة المنطقة على القياس الإسرائيلي، وحرمت إسرائيل من رسم حدودها الجغرافية، وأعيدت صورة فلسطين إلى بداية مواجهة الاحتلال”.
وقال: “راهن الأعداء على إخماد جذوة المقاومة ولكنها الآن متصاعدة ومتألقة وناجحة، راهنوا على ضرب المقاومة في لبنان وفلسطين والعراق وهي الآن قوية وفاعلة، راهنوا على ضرب الجمهورية الإسلامية الإيرانية وحصارها وحرمانها من دورها الريادي، وهي اليوم قطب الرحى في المنطقة ولا حلول من دونها، وهي رائدة الخط المقاوم المجاهد والشريف، راهنوا على ضرب سوريا لضرب مقاومتها فانكسرت مؤامراتهم وبقيت سوريا المقاومة بل تعطلت مشاريع شرق أوسطهم الجديد من بوابتها”.
واشار قاسم الى سلسلة “اقتراحات عملية للمؤتمر: التأكيد على دور الإسلام بسماحته وعظمته وكماله وتمام نعمته على الناس، الأولوية لفلسطين ويجب أن تصب كل التحركات في المجالات المختلفة في هذا الاتجاه وتحافظ على هذا الهدف، المقاومة أصل ومنهج عمل، فحقوقنا لا تمنح لنا من أحد وإنما نستردها بجهادنا وتضحياتنا، إيران في موقع القيادة وإلهام التجربة بإشراف الولي الفقيه الإمام الخامنئي”.
ودعا الى “توفير كل مقومات الوحدة الإسلامية وإزالة العقبات والمعيقات ومتابعة ما يوصلنا إلى هذا الهدف”.-انتهى-
——–
وفد من حزب الله زار قيادتي الجبهة الشعبية والقيادة العامة:
المقاومة خيار وحيد لتحرير الارض

(أ.ل) – زار وفد من “حزب الله” ضم مسؤول الملف الفلسطيني عضو المجلس السياسي في الحزب الحاج حسن حب الله ومعاون مسؤول الملف الشيخ عطا الله حمود، قيادتي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الشعبية – القيادة العامة، في مخيم مار الياس، وذلك في سياق جولته على القيادات الفلسطينية اثر الانتصار الذي حققته المقاومة الفلسطينية في غزة.
اللقاء الأول كان مع نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أبو احمد فؤاد وأعضاء القيادة: ممثل الجبهة في لبنان مروان عبد العال، المسؤول السياسي أبو جابر ومسؤول بيروت فؤاد ضاهر.
اما اللقاء الثاني فكان مع مسؤول الجبهة الشعبية القيادة العامة في لبنان أبو عماد رامز، المسؤول الإعلامي للجبهة حمزة البشتاوي ومسؤول منطقة بيروت أبو موسى.
وهنأ حب الله قيادتي الجبهة بالانتصار الذي تحقق قائلا: “ان هذا الانتصار الكبير الذي حققته المقاومة ما كان له ان يتحقق لولا الالتفاف الشعبي حول المقاومة التي اثبتت جدواها، وصمود الشعب الفلسطيني الذي واجه العدوان بلحمه الحي، والوحدة الوطنية الداخلية بكل شرائحها”، مؤكدا “خيار المقاومة كونها السبيل الوحيد لعودة اللاجئين، وإقامة الدولة الفلسطينية الموحدة وعاصمتها القدس الشريف”.
بدورهم، شكر القياديون في الجبهة الشعبية والقيادة العامة ل”حزب الله وسوريا، وللجمهورية الاسلامية في ايران دعمهم للقضية الفلسطينية، ووقوفهم مع المقاومة والشعب الفلسطيني”، مؤكدين “خيار المقاومة لتحرير الأرض والمقدسات”.
———
أحمد الحريري عزى بالرقيب الشهيد السيد: لتجاوز المرحلة وتجنيب لبنان المخاطر

(أ.ل) – قدم الأمين العام ل”تيار المستقبل” احمد الحريري واجب التعزية بالرقيب اول الشهيد علي السيد في دارته في فنيدق، على رأس وفد ضم النائب السابق مصطفى هاشم واعضاء من المكتب السياسي ل”تيار المستقبل” ومنسقي التيار في عكار خالد طه وسامر حدارة وعصام عبد القادر.
وكان في استقباله، الى والد الشهيد المختار احمد السيد، مفتي عكار الشيخ زيد بكار زكريا ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات المنطقة.
ورحب والد الشهيد بالحريري، شاكرا “كل من ذرف دمعة على ابني وكل من حضر معزيا”، وقال: “ادعو الى الله ان يفرج كرب العسكريين الذين لا يزالون محتجزين، ويهيئ للدولة السبل الكفيلة بالافراج عن الاسرى، وأسأل الله ان يصبر عائلات المخطوفين”.
وقال الحريري: “جئنا باسم تيار المستقبل وباسم دولة الرئيس سعد الحريري وبمعية الكبار ووجهاء المنطقة، من سماحة المفتي زكريا ونوابنا السابقين ورؤساء البلديات واعضاء المكتب السياسي لتيار المستقبل، لتقديم واجب العزاء بالشهيد الكبير الرقيب اول علي السيد، ونحن الى جانب والد الشهيد المختار احمد السيد بكلامه الموزون والمعتدل الذي قاله عندما حصلت المصيبة، إذ قال “اني ارضى ان يكون دم ابني الشهيد علي فداء لعودة لكل العسكريين المخطوفين بسلام الى عائلاتهم”، وهذا الكلام عندما يصدر عن والد الشهيد في لحظة الصدمة والألم، يقدر له”.
أضاف “لا شك أن المرحلة التي يمر بها البلد اليوم صعبة وخطيرة، وأمام ما يحصل في سوريا وفي العراق، علينا الوعي والثبات والتمسك بالوحدة الوطنية والايمان بالمؤسسات الشرعية من جيش وقوى أمن داخلي. الشهيد علي كان في الجيش اللبناني، وإذا كنا اليوم لا نريد ان نحافظ على هذه المؤسسة وعلى القوى الامنية فيكون دم علي قد ذهب مجانا. انها الرسالة الرئيسية في هذه المرحلة الصعبة والحساسة، والتي بإذن الله بوعي اللبنانيين وبوعي العائلات اللبنانية في كل المناطق والطوائف سنتمكن من تجاوز هذه المرحلة الصعبة، ونجنب لبنان مخاطر ما حصل سواء في سوريا او في العراق”.
وختم “أكرر تعازينا للعائلة الكريمة، وان شهادة علي ستبقى وساما على صدر فنيدق وأهاليها الذين قدموا الكثير من التضحيات سابقا وحاليا وفي المستقبل. رحم الله الشهيد علي”.-انتهى-
——–
الجيش: إخمـاد حرائق في خراج كفرحاتا – الكورة وحبالين – جبيل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 9/9/2014 البيان الآتي:
عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً، بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، وبمؤازرة طوافة عسكرية، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: كفرحاتا-الكورة، حبالين-جبيل وبمهرية-عاليه.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 20000 متر مربع من الاشجار الحرجية.-انتهى-
——–

 

تيسير خالد التقى فاروق الشامي رجل الأعمال الفلسطيني المغترب في الولايات المتحدة

(أ.ل) – استقبل تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون المغتربين في مقر الدائرة في رام الله، رجل الأعمال الفلسطيني المغترب الدكتور فاروق الشامي رئيس الهيئة التحضيرية لاتحاد الأعمال الفلسطيني الدولي، الذي يقوم بزيارة فلسطين لمتابعة إقامة المشاريع الاقتصادية للاستثمار والتنمية في إطار رؤيته لبناء اقتصاد وطني مستقل لدولة فلسطين العتيدة.
رحب خالد بدور مجموعة فاروق الاقتصادية ومساهمتها في تنمية وبناء الاقتصاد الفلسطيني وإيجاد فرص لتشغيل الأيدي العاملة الفلسطينية لتعزيز صمودها في الوطن.
أشاد رئيس دائرة شؤون المغتربين بدور الجاليات الفلسطينية في الولايات المتحدة حيث يقيم الشامي، وفي بلدان المهجر والشتات على دورها النشط في التنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ومبادراتها الوطنية لدعم ومساندة نضال شعبنا ضد العدوان، وفي مساعدة أبناء قطاع غزة على كل المستويات، لتعزيز صمودهم في مواجهة العدوان الوحشي الذي استهدف شعبنا ومقومات حياته الإنسانية والاقتصادية.
ورحب تيسير خالد بمبادرة رجال الأعمال والمستثمرين المغتربين، بتأسيس إتحاد الأعمال الفلسطيني الدولي، الذي عقد جلسته التحضيرية الأولى قبل أيام، بحضور علي ابوهلال المدير العام لدائرة شؤون المغتربين لاستكمال خطوات تأسيس الاتحاد.
وأشاد خالد بهذه المبادرة الوطنية التي تستهدف توحيد جهود وإمكانيات المستثمرين الفلسطينيين في اتحاد دولي، يضم المستثمرين الفلسطينيين في الوطن وفي بلدان المهجر والشتات، لتشجيع الاستثمار في الوطن وفي بناء اقتصاد وطني مستقل لدولة فلسطين، ومن أجل تعزيز صمود شعبنا الفلسطيني في وطنه، مبدياً استعداد الدائرة لتقديم كل الدعم لتأسيس هذا الاتحاد، ولتوفير كل التسهيلات الضرورية له للاستثمار في فلسطين.  
من جانبه أشاد فاروق الشامي بدور الدائرة في تعزيز العلاقات مع الجاليات الفلسطينية والمستثمرين الفلسطينيين المغتربين، بما يسهل جذب المستثمرين للوطن وتقديم كل التسهيلات اللازمة لبناء المشاريع الاقتصادية في فلسطين وإزالة كل العقبات التي تقف عائقا أمام ذلك.
كما أبدى الشامي استعداده لإقامة المشاريع الاقتصادية والتنموية لبناء اقتصاد فلسطيني مستقل لتعزيز صمود شعبنا في وطنه.
حضر اللقاء مع الدكتور الشامي وفد مرافق له يضم السيد رامي الشامي مدير مجموعة فاروق الإقتصادية في رام الله، وعدد من الموظفين العاملين فيها، حيث سيتم خلال الأيام القادمة افتتاح مصنع للمجموعة في رام الله لمنتجات الشامبو والتجميل، تستوعب تشغيل أكثر من مائة عامل وموظف، وحضر اللقاء إلى جانب تيسير خالد، المدير العام لدائرة شؤون المغتربين علي ابوهلال وعدد آخر من العاملين في الدائرة.-انتهى-
——–
كتلة المستقبل: الوحدة والتماسك ودعم الجيش
الطريق الاسلم لمواجهة الاخطار وكل الشعب مستهدف

(أ.ل) – عقدت كتلة “المستقبل” النيابية اجتماعها برئاسة النائب سمير الجسر، وعرضت الاوضاع في لبنان من مختلف الجوانب، وفي نهاية الاجتماع أصدرت بيانا تلاه النائب الدكتور عاصم عراجي وأشار الى أنه “في بداية الاجتماع وقف نواب الكتلة دقيقة صمت حدادا على روح الشهيد عباس مدلج وسائر شهداء الجيش والقوى الامنية في مواجهة الارهاب والارهابيين”.
وقال: “إذ تتوجه الكتلة الى عائلة الشهيد والشعب اللبناني بأحر التعازي، فإنها تناشد كل اللبنانيين لكي يتنبهوا ولا يقعوا في فخ الفتنة الذي ينصبه اعداء لبنان لضرب وحدته واضعافه بهدف النيل منه. ان عزل لبنان عن لهيب النيران السورية يكون اولا بعدم الانجرار الى الفتنة والاعمال والمواقف التي تثير النفوس والنعرات. ان استشهاد الجندي علي السيد ومن ثم عباس مدلج يجب ان يكون مدخلا لتعزيز الوحدة الوطنية وليس مناسبة للشحن والاثارة والتفريق بين اللبنانيين كما ان اللجوء الى اعمال الشغب وقطع الطرق من شأنه استجلاب ردود فعل واثارة الاخرين ولن يجني لبنان من هذه الاعمال الا الفوضى والخراب”.
أضاف “ان كتلة المستقبل التي تدين وتستنكر الاعمال الاجرامية التي تنفذها المنظمات الارهابية الخاطفة للجنود تعتبر كل الشعب اللبناني مستهدفا، وهي تعتبر ان الوحدة والتماسك هما الطريق الاسلم لمواجهة هذه الاخطار. كما ان دعم الجيش اللبناني والقوى الشرعية اللبنانية الامنية والسياسية هي الطريق الاسلم للمواجهة والتصدي لهذه الاخطار. ان الجهود المكثفة التي تقوم بها الحكومة لاطلاق سراح العسكريين المخطوفين يجب ان تنال الدعم والثقة من قبل كل الاطراف لكي تنال نصيبها في النجاح، اذ ان المعركة مع الارهاب طويلة وطويلة جدا وقد سبق للبنان ان انتصر على الارهاب وهو قادر على تكرار الانتصار نفسه، بالتماسك الوطني والالتفاف حول المؤسسات الشرعية الامنية والسياسية”.
وكررت الكتلة الدعوة الى “الالتزام بانتخاب رئيس جديد للبلاد للانتهاء من حالة الشغور الرئاسي وفتح المجال امام اللبنانيين لاعادة تكوين السلطة وتجاوز حال الانقسام والارتباك والتراجع”.
وإذ ذكرت أنها “تقدمت مع قوى 14 آذار بمبادرة تتعلق بانتخابات رئاسة الجمهورية للخروج من المأزق الراهن”، أسفت “للردود والمواقف السلبية التي ظهرت على لسان بعض الشخصيات والقوى السياسية. وبدل ان تتم مناقشة مبادرة قوى 14 آذار فيما يخص الانتخابات الرئاسية كونها تبحث عن نقاش للخروج من المأزق الراهن إذ بها تسخف مبادرة من يسعى إلى انتخاب رئيس للجمهورية”.
ورأت ان “هذا الاسلوب الاستعلائي لا يمكن القبول به، وهو ان دل على شيء فعلى حجم التورم السياسي الذي اصاب تفكير هذه الاطراف، وهو يدل في الوقت عينه على عمق الازمة الرئاسية الراهنة التي سبق ان واجهها لبنان ويواجهها الان وهي تحديدا ازمة طموحات شخصية لا حدود لها ولا تتصل بمصالح اللبنانيين الوطنية او الاقتصادية او المعيشية”.
واستنكرت الكتلة ودانت “الخرق الاسرائيلي للسيادة اللبنانية والذي تمثل بتفجير أجهزة تجسس في منطقة عدلون مما ادى الى استشهاد المناضل حسن على حيدر”، معتبرة ان “هذا الخرق الفاضح يمثل اعتداء على السيادة يجب ان يواجه بالوحدة الوطنية”.
كما توقفت امام “استمرار التدهور المريع في خدمات التغذية بالتيار الكهربائي وفي خدمات المياه وسط غياب للحلول وتصاعد للخسائر التي تقارب الكارثة الوطنية”، مستنكرة “استمرار التدهور الحالي في الخدمات”، مذكرة أنها “سبق ان حددت اكثر من مرة اسباب التراجع الحالي”، مطالبة المسؤولين عن قطاع الطاقة من كهرباء ومياه “إيجاد الحلول العملية من خلال تطبيق القانون 462 الصادر في العام 2001 وإلا تحمل المسؤولية امام اللبنانيين”.-انتهى-
——–
دبوسي بحث وبارتو من شركة IPC القبرصية سبل التعاون والإستثمار

(أ.ل) – التقى رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي، جورج بارتو المستشار الدولي لعالم الأعمال، وقد تم حسب بيان عرض لسبل تعزيز الروابط بين الغرف التجارية في كل من لبنان وقبرص الى جانب الشروع في إعداد مسودة بروتوكول تعاون مستقبلي بين غرفة طرابلس والشمال وغرفة تجارة لارنكا، وتوثيق الروابط الثنائية بين الغرفتين وكذلك توفير كل التسهيلات أمام رجال الأعمال القبارصة واللبنانيين وإتاحة فرص الحصول على الإقامة الدائمة في قبرص من خلال الإستثمار العقاري وإقامة مشاريع مشتركة.
ولفت دبوسي الى أن “الفرص دائما متاحة أمام اللبنانيين للاستثمار في قبرص، وأن الجزيرة قد لعبت دورا جاذبا في هذا السياق خلال بدايات الظروف الإستثنائية التي عصفت بلبنان منذ سنوات 1975 وما بعد ولا تزال، وأن للبنانيين علاقات ممتدة مع الجانب القبرصي، وإننا على إستعداد دائم لأن نبحث في كل الإمكانات المتاحة لتعزيز الروابط بين قبرص ولبنان، وخصوصا على نطاق التعاون الثنائي بين غرفتنا وغرفة لارنكا، وأن مسودة بروتوكول التعاون قيد التشاور ستتضمن رغبة الجانبين في ترسيخ دعائم جسر المودة بينهما وبشكل أساسي على نطاق مؤسسات القطاع الخاص”.
من جهته تناول بارتو “المساحة الجغرافية الجديدة الممتدة في التعاون اللبناني القبرصي لا سيما في مجال الإستثمار وبشكل خاص في قطاعي النفط والغاز”، لافتا الى “أن الحكومة القبرصية في حال من الجهوزية الكاملة لتقديم الحوافز والتسهيلات والإعفاءت، بهدف التشجيع على الإستثمار في الجزيرة، والأهم الإستثمار في المجال العقاري، المصحوب بالإقامة الدائمة في قبرص، إضافة الى الأساس وهو التملك” ، لافتا الى “مزايا جاذبة ومشجعة لتعزيز حركة الإستثمارات اللبنانية على نطاق الجزيرة، مع العلم أن شركةIPC القبرصية تلعب دورا أساسيا ومحركا في هذا المضمار ليس على نطاق لبنان وحسب وإنما لديها شبكة متداخلة تطال بلدان عربية أخرى”.
واشار البيان الى توافق “على التواصل والتنسيق والتعاون من أجل وضع كل التطلعات المشتركة لرجال الأعمال في قبرص ولبنان قيد التنفيذ في المستقبل الواعد”.-انتهى-
——–
سكان الأرض سيشاهدون آخر اكتمال للقمر في عام 2014

(أ.ل) – سوف يتمكن سكان الأرض من مشاهدة اكتمال القمر للمرة الثالثة والأخيرة خلال عام 2014 وذلك في ليلة 9 سبتمبر .
اكتمال القمر هي ظاهرة فلكية تحدث عندما يتزامن مرور القمر مع أقرب نقطة في مساره من الأرض، حيث يبدو القمر أكبر بنسبة 14% وأسطع بنسبة 30% من المعتاد .
وفي هذا الوقت سيكون اكتمال القمر هو الأخير قبل يوم الاعتدال الخريفي الذي يصادف بداية فصل الخريف فلكيا لسكان نصف الكرة الشمالي. ووفقا لموقع “سباسي”، فإن الكثيرين يعتقدون أن القمر قبل يوم الاعتدال الخريفي يبقى في السماء لمدة أطول بكثير من أي أقمار كاملة أخرى خلال العام، ولكن هذا ليس أكثر من خرافة: حقيقة أن مثل هذا القمر يأتي في وقت لاحق قليلا من المعتاد .
يشبه القمر أثناء اكتماله الكرة الكبيرة المتوهجة عندما يمر في هذه اللحظة بأقرب نقطة من الأرض. وترجع هذه التقلبات في المسافة بين القمر والأرض إلى حقيقة أن مدار القمر لديه شكل بيضاوي .
سوف يصبح اكتمال القمر في سبتمبر/ أيلول هو الثالث من نوعه خلال عام 2014 – وقبل ذلك كانت تلاحظ هذه الظاهرة غير العادية في 12 يوليو / تموز و 10 اغسطس / اب .-انتهى-
———
  
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *