الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 2 أيلول 2014 العدد2664

نشرة الثلاثاء 2 أيلول 2014 العدد2664

مجلس الوزراء ناقش عرض علي حسن خليل عن الوضع المالي
ويعقد جلسة الخميس لمتابعة الوضع الامني

(أ.ل) – عقد مجلس الوزراء جلسة خاصة له اليوم في السراي الحكومي برئاسة الرئيس تمام سلام وفي غياب الوزراء: ميشال فرعون، جبران باسيل، غازي زعيتر وارتور نظريان.
وخصصت الجلسة للبحث في الوضع المالي حيث استمع المجلس من وزير المال علي حسن خليل الى شرح مسهب عن الاوضاع المالية في البلاد.
بعد الجلسة، التي استمرت قرابة الساعة ونصف الساعة، قال وزير الإعلام رمزي جريج: “استهل الرئيس سلام الجلسة بالحديث عما نشهده حاليا من أوضاع غير مريحة، ولا سيما على الصعيد الأمني الذي هو موضع متابعة وتشاور مستمرين من قبل الحكومة من أجل مواكبة المستجدات، وأنه سيتم عرض هذا الموضوع في الجلسة التي سيعقدها مجلس الوزراء يوم الخميس المقبل، وأوضح دولة الرئيس ان جلسة اليوم مخصصة فقط لعرض الوضع المالي”.
أضاف “على الأثر، قام وزير المالية بعرض مفصل للأوضاع المالية، مبينا بالأرقام معدلات النمو والمبالغ العائدة لخدمة الدين مع كلفة الفوائد والرواتب. وشرح الوزير في عرضه غياب إقرار الموازنات منذ العام 2005، كما عرض جدول الإيرادات خلال السنوات الأربعة الأخيرة والتي سجلت أرقاما مستقرة، مبينا أرقام الزيادة في العجز الناتجة عن الزيادة في الإنفاق وثبات الإيرادت وكيفية تمويل هذا العجز من خلال إصدار سندات خزينة ويوروبوند.
وتابع “ختم الوزير عرضه بتقديم بعض المقترحات والتوصيات من أجل تخفيض نسبة العجز وزيادة الواردات، مبينا ضرورة وضع، وبسرعة، قانون بالترخيص بإصدار سندات بالعملة الأجنبية”.
وختم جريج “بعد ذلك، ناقش المجلس العرض المقدم من وزير المالية فأبدى بعض الوزراء ملاحظات في صدده”.-انتهى-
——–
شقير أسف لفقدان روفايل: رحيله خسارة للبنان والقطاع المصرفي

(أ.ل) -اسف رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير في بيان لوفاة رئيس مجلس إدارة مجموعة البنك اللبناني – الفرنسي ومديرها العام الوزير السابق فريد روفايل.
وقال “يفقد لبنان اليوم شخصية وطنية واقتصادية ومصرفية مميزة، لعبت دورا كبيرا في الحياة السياسية وفي تدعيم ركائز القطاع المصرفي وتطويره”.
واضاف “لقد ساهم روفايل بشكل كبير، من خلال علاقاته وادائه المتميز والمناصب الوزارية التي تولاها وترؤسه جمعية المصارف، في خدمة بلده والاقتصاد الوطني خصوصا تعزيز وتنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية – الفرنسية”، مؤكدا “ان رحيله هو خسارة للبنان والقطاع المصرفي كبيرة”.-انتهى-
——–
رئيس المجلس الوطني للإعلام في لقاء اعلامي تضامني مع غزة في الغبيري
والاعلان عن قافلة اعلامية لدخول القطاع واعداد تقارير عن واقعه
عبد الهادي محفوظ: المقاومة هي الخيار لانتزاع أي مكاسب من العدو

(أ.ل) – نظم “اللقاء الاعلامي اللبناني” و “جمعية الصداقة الفلسطينية – الايرانية”، لقاء اعلاميا تضامنيا مع غزة، بعنوان “التحية للاعلام المقاوم ودوره في الصمود والانتصار”، في المركز الثقافي لبلدية الغبيري – قاعة رسالات، في حضورالسكرتير الاول في السفارة الايرانية مسعود صابري زادا ممثلا السفارة الايرانية، رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ، ممثل الامين العام لاتحاد المحامين العرب ابراهيم عواضة، رئيس اللقاء الاعلامي اللبناني غسان جواد وحشد من الزملاء الاعلاميين وشخصيات ثقافية واعلامية واجتماعية.
محفوظ
بعد النشيدين اللبناني والفلسطيني، القى محفوظ كلمة قال فيها: “صمود ومقاومة غزة والدروس المستفادة أهم دروس صمود غزة ونجاحها في عدم السماح للعدو الإسرائيلي في تحقيق أهدافه هي الوحدة الوطنية الفلسطينية ومشاركة كل الفصائل الفلسطينية في القتال إلى جانب “حماس”. نعم انتصرت الوحدة الفلسطينية وتغلبت على عناصر الإنقسام السياسي والأيديولوجي وخرَّبت الحسابات الإسرائيلية التي كانت ترمي إلى عزل حماس وتحميلها مسؤولية تدمير البنية التحتية للمدينة المحاصرة وتهجير سكانها وهدم بيوتها”، معتبرا ان “الفضل في الإنتصار في غزة هو لهذه الوحدة الوطنية وتماسك الشعب الفلسطيني. وهذا مثال يفترض أن نأخذه في الإعتبار في حساباتنا اللبنانية الداخلية حيث لا زلنا نقدِّم الإعتبارات الطوائفية الضيقة على المصالح الوطنية الجامعة”.
واوضح ان “فلسطين كلنت دائما البوصلة لصحة الموقف من عدمه. وحرب غزة الأخيرة أعادت الإعتبار لهذه البوصلة. فقد تبيَّن بالملموس أن المقاومة هي الخيار لانتزاع أي مكاسب من العدو. فالتفاوض إذا لم يكن مسنودا بأوراق القوة يؤدي حتما إلى تنازلات جوهرية وبنيوية. وهذا ما أنتجته اتفاقات “أوسلو”. لقد أفشلت حرب غزة كل ما كانت تطمح إسرائيل إلى تحقيقه وخصوصا تجريد المدينة من الصواريخ والسلاح الثقيل الذي أثبت فعالية غير محدودة في “توازن الرعب” رغم الفارق في القوة وفي التشكيك بجدوى الإستيطان وبتعطيل الإقتصاد الإسرائيلي بنسب كبيرة وبوقف السياحة وبإسقاط صورة الجيش السرائيلي الذي لا يهزم”.
واذ سأل: “ماذا يعني انتصار غزة؟”، قال: “سقوط الرهانات الإسرائيلية على الخلافات الفلسطينية – الفلسطينية وفتح المعابر وهو ضرورة كرَّسها الإنتصار وتحتاجها إعادة بناء غزة خارج الشروط الدولية التي كانت تربط بين عمليات البناء ووقف المقاومة، ووحدة الفصائل الفلسطينية في القتال لا ينبغي أن تتوقف على لحظات المواجهة مع العدو بل ينبغي ترجمتها إلى برامج سياسية وعسكرية وإلى عمل تنظيمي وإلى شراكة حقيقية بحيث تكرِّس حماس والجهاد وفتح والجبهة الشعبية والجبهة الديموقراطية والجبهة الشعبية القيادة العامة شراكة حقيقية، بحيث لا يتم إلغاء أحد أو تهميشه أو استبعاده، وفي هذا السياق تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية”.
اضاف “أثبت الإعلام الفلسطيني في غزة أنه نجح في ايصال رسالة الجرائم الإسرائيلية إلى العالم ككل. ولذلك كان هدفا عسكريا اسرائيليا وسقط له شهداء وشكل رديفا فعليا للمقاومة العسكرية وكان عاملا رئيسيا في صمود السكان ولا شك أنه لأول مرة وبسبب ما تداولته المؤسسات المرئية الغربية ومواقع التواصل الإجتماعي من صور عن الدمار وأطفال غزة، كان هناك تحول في الرأي العام الغربي لصالح القضية الفلسطينية وكان هناك تظاهرات احتجاج في أكثر من عاصمة غربية، وهنا ينبغي استثمار هذه الظاهرة إعلاميا ومد جسور التواصل مع المؤسسات الإعلامية الغربية ومواقع التواصل. ما يهمنا لبنانيا هو أن تتلاقى النخب الإعلامية والسياسية والإجتماعية من الجانبين الفلسطيني واللبناني وأن تركز على ما يجمع بين الشعبين اللبناني والفلسطيني وعلى الأطماع الإسرائيلية بأرض لبنان ومياهه وما يفترض ذلك من تنسيق لبناني – فلسطيني ومن استبعاد لكل ما يفرِّق وللتركيز على وحدة القيم في الإسلام والمسيحية وعلى استبعاد الفهم الخاطئ من بعض التنظيمات الدينية المتطرفة للنص الديني”.
وختم “قد يكون من المفيد عقد لقاءات مستمرة بين المقاومتين الفلسطينية واللبنانية لمعالجة كل طارئ، كما أن تطورات الأوضاع في المنطقة وبروز تنظيمات إسلامية متطرفة يفترض التنسيق بين حزب الله وحماس على أكثر من صعيد ومستوى. وأخيرا باسمكم وباسم الإعلام اللبناني تحية لغزة وصمودها. وتحية لشهدائها الذين هم منارات تضيء لنا الطريق”.
جواد
ثم القى جواد كلمة اللقاء، فقال: “نجتمع اليوم لاجل فلسطين وغزة، من اعلاميين ونخب ثقافية واجتماعية ودبلوماسية وسياسية لكي نؤكد فكرة الوحدة التي تجلت بأجمل صورها في المقاومة وادائها في فلسطين في غزة من جميع الفصائل الفلسطينية مجتمعين في كلمة ورصاصة وصاروخا واحدا في وجه الاحتلال. وايضا في مرحلة التفاوض التي جرت في القاهرة والتي تجلت بعوامل القوة الفلسطينية من التفاوض وفي تحقيق مكتسبات للشعب الفلسطيني والمقاومة”.
ورأى ان “هذه الوحدة للوفد الفلسطيني امام مقاومة عسكرية محترفة ومقاومة سياسية محترفة مبنية على فكرة الوحدة، والمصالحة بين الاخوة الفلسطينيين وعودة الوحدة بين الفلسطينيين، سوف ترفع من شأن هذه القضية الفلسطينية في توحيدنا جميعا لاننا الهدف الاساسي والبوصلة الاساسية”.
بشتاوي
والقى حمزة بشتاوي كلمة “جمعية الصداقة الفلسطينية الايرانية”، شكر فيها الحضور على وفائهم للقدس وفلسطين وغزة، كما شكر الجمهورية الاسلامية الايرانية “شعبا وقادة الذين منذ انتصار ثورتهم عام 79، كانوا على درب فلسطين والقدس والعدالة والحرية في مواجهة الظلم والصهيونية”.
اضاف “هذا اللقاء التضامني الاعلامي مع غزة، جاء تتويجا لنصر غزة التي انتصرت استنادا الى سلاح المقاومة، كما لبنان صنع النصر بسلاحه وشروطه وابنائه بسلاح المقاومة التضامن مع غزة هو لتسليح الضفة الغربية التي ستكون كما غزة على درب الانتصارات والقدس وفلسطين”، مطالبا الاعلام “ان يكون اعلاما مقاوما”.

مرة
والقى ممثل “قناة الاقصى” في بيروت رأفت مرة كلمة شكر فيها كل الاعلاميين “باسم فلسطين والمقاومين والشهداء والجرحى والاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال كل الاعلاميين الذين وقفوا الى جانب الحق والحرية والعدالة والصمود والتضحية والوفاء”، معتبرا ان “الاعلاميين هم جزء اساسي في هذه المعركة وشركاء في القضية الفلسطينية ومعركة التحرير والمقاومة والعودة”، لافتا الى ان “معركة غزة فتحت الباب امام ازالة هذا الكيان الصهيوني في المنطقة بالوحدة والتعاون والتفاهم والتنسيق المشترك كمقاومة واسلاميين ومسيحيين حول فلسطين والقدس”.     زادة
ثم القى زادة كلمة، اكد فيها ان ايران “شعبا وحكومة تشعر ببالغ الارتياح وهي ترى انطلاقة المسيرة نحو تحقيق الوعود التي اطلقها الامام الخميني الراحل حول زوال الكيان الصهيوني المحتل”، معتبرا ان “الانتكاسات والهزائم التي لحقت بهذا الكيان الزائف منذ العام 2000 قد اثبتت بان الشعوب لا بد ان تشهد النصر الالهي متى ما عقدت العزم على التصدي للعدوان مستفيدة من نهج المقاومة”.
ورأى ان “الانتصار الاخير في غزة كان نتيجة الاتكال على الخالق العظيم والتلاحم بين فصائل المقاومة وتضامن الجماهير مع المجاهدين، والنشاط الاعلامي الكبير الذي مارسه حماة التحرير والمقاومة لايصال الحقيقة الى شعوب العالم، ولجوء الاخوة في المقاومة الفلسطينية الى الاستفادة من النموذج القتالي للاخوة في المقاومة الاسلامية في لبنان والعمل من اجل الوصول الى الاكتفاء الذاتي في التصنيع العسكري وتحقيق تقدم في اطلاق الصواريخ باتجاه العدو وفي اخفاء الطاقات والامكانيات البشرية”.
اضاف “من هنا لا بد من القول ان الشعب الايراني من خلال حراكه الشعبي والمسؤولين في الجمهورية الاسلامية الايرانية من خلال حراكهم الدبلوماسي على كل الصعد، كانوا قد وقفوا الى جانب الشعب الفلسطيني المظلوم منذ اليوم الاول للحرب على غزة، وبناء على واجبهم الاسلامي والانساني وانتصارا للفلسطينيين في الحفاظ على كرامتهم ووطنهم”.
وامل ان “تأتي الانجازات السياسية والدبلوماسية التي يحققونها المسؤولون الفلسطينيون مكملة للانجازات الميدانية العظيمة التي تحققت في غزة وحافظة لها”، سائلا “الله تعالى الرحمة للشهداء الذين سقطوا في الحرب الاخيرة والشفاء العاجل للجرحى والمصابين، مؤكدين مرة اخرى استعداد الجمهورية الاسلامية الايرانية ارسال المساعدات الغذائية والدواء الى اهلنا في غزة”.
البيان الختامي
ثم تلا الامين العام للقاء الزميل فراس زعيتر البيان الختامي، استهله بتوجيه تحية “اكبار واعتزاز وتقدير الى الشعب الفلسطيني البطل واهالي غزة بشكل خاص، الذين صمدوا لاكثر من خمسين يوما بوجه آلة الاجرام الاسرائيلية وبوقوفهم الى جانب مقاومتهم استطاعوا ان يحققوا الانتصار الذي كتب في كتاب تاريخ احرار هذا العالم”.
وقال: “بما خص القافلة الاعلامية، نحن نحضر لاطلاقها بأسرع وقت ممكن بعد تذليل بعض العقبات التي تواجهنا، وستضم مجموعة مراسلين ومصورين من عدة قنوات لبنانية وفلسطينية وعربية، هدفها الوصول الى قطاع غزة واعداد مجموعة تقارير عن الواقع الانساني الاليم والمأساوي الذي حل على القطاع، خصوصا ان الجميع ذهبوا باتجاه التهليل للانتصار الذي لا يمكن لاحد ان يضع عليه علامات استفهام، حتى اعلام وصحافة العدو اعترفت بهزيمة الجيش الاسرائيلي امام المقاومة، لكن هذا لا يعني ان ننسى وان نغض الطرف عن الواقع الانساني في غزة، بل واجبنا كاعلام عربي ان نسلط الضوء عليه وننقل الصورة كما هي الى الرأي العام الدولي والعربي والاسلامي، ونظهر لهم بربرية وارهاب واجرام هذا العدو التي مورست على غزة طوال 51 يوم اذا هذا هو هدف القافلة”.
اضاف “للوصول الى غزة لا بد من المرور في الاراضي المصرية وذلك يحتاج للتنسيق مع الحكومة المصرية عبر سفارة الجمهورية العربية المصرية في بيروت ونحن نقوم بذلك عبر اتصالات وسيكون لنا خلال ايام لقاء مع سعادة سفير الجمهورية العربية المصرية لطلب تسهيل مرور القافلة عبر الاراضي المصرية الى معبر رفح ومن هناك الى قطاع غزة واعطاءنا مجموعة تأشيرات دخول للزملاء وان شاء الله كل الامور حتى اللحظة تسير بالاتجاه الذي نريده وخلال ايام سنتخطى هذه المرحلة لنصل الى مرحلة تحديد موعد انطلاق القافلة وعودتها وتاريخ بث التقارير على الفضائيات”.
وتابع “ارسلنا كتابا الى كل الفضائيات طلبنا من اداراتها ان تنتدب احد مراسليها للمشاركة في القافلة، وهناك بعض القنوات اتصلت بنا وحددت من سيمثلها والبعض الاخر ما زالوا في مرحلة التشاور، لكن من المفروض خلال ايام ان تكون اللائحة قد اكتملت. اما بما خص الزملاء الذين لا يعملون في هذه المرحلة لصالح اي مؤسسة اعلامية، علما ان لهم خبرة في هذا المجال ويريدون المشاركة، فنحن سنخصص لهم مكان من ضمن هذه القافلة استنادا على عدد التأشيرات التي ستمنح لنا لنعطيهم فرصة المشاركة”.
وختم “قريبا جدا سنعقد مؤتمرا صحافيا نعلن فيه تاريخ الانطلاق واسماء اعضاء القافلة وكل التفاصيل الاخرى، وباسم جمعية الصداقة الفلسطينية الايرانية واللقاء الاعلامي اللبناني ومجموعة الاعلاميين الفلسطينيين في لبنان نشكر لكم حضوركم ومشاركتكم في هذا اللقاء الذي اثبت مرة جديدة ان فلسطين تجمعنا جميعا على الرغم من كل ما يجري في منطقتنا وكل المخططات التي تسعى الى حرف الانظار عن القضية الفلسطينية”.-انتهى-
——–
قهوجي عرض مع السيناتور الإيطالي الأوضاع وتعزيز العلاقات

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، رئيس لجنة الدفاع في البرلمان الإيطالي السيناتور نيكولا لاتوري على رأس وفد مرافق، بحضور السفير الايطالي في لبنان السيد جوزيي مورابيتو، والملحق العسكري الايطالي العقيد  ميشال ساندري.
 وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.-انتهى-
———

سلامة في اليوبيل الذهبي لجمعية الأسواق المالية:
توقعات النمو 2% ونأمل مبادرة من الحكومة لتخصيص البورصة

(أ.ل) – أقامت جمعية الأسواق المالية في لبنان “ACI Lebanon”، حفلا في فندق “Four Seasons” في بيروت لمناسبة يوبيلها الذهبي، برعاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.
وقال سلامة خلال الحفل: “أود أن أستهل كلمتي بتهنئة الـ ACI على مرور 50 سنة على تواجدها الفعال الذي يتزامن مع مرور 50 سنة على تأسيس مصرف لبنان والذي نحتفل به خلال العام 2014”.
أضاف “بالرغم من الظروف العصيبة التي يمر بها لبنان على الصعيدين السياسي والأمني، ما زلنا نتوقع أن يتراوح النمو الفعلي للإقتصاد اللبناني بين 1.5% و2% وذلك مع نسب تضخم لا تفوق الـ 4%. ويعود جزء مهم من قدرة الإقتصاد اللبناني على التطور (في ظل حركة الأسواق والكوارث التي عصفت بمنطقة البحر المتوسط والإنهيارات التي طالت الإقتصادات العالمية)، إلى عامل الثقة المستمرة التي تشكل عنصرا أساسيا في المحافظة على الإستقرار وتحفيز النمو”.
واشار الى ان “الأوضاع النقدية في لبنان مستقرة. ولم نشهد في أسواقنا طلب التحويل من الليرة اللبنانية إلى الدولار الأميركي، وهذا الأمر بالنسبة الينا في البنك المركزي بمثابة معيار أساسي يظهر الثقة الموجودة بالإقتصاد اللبناني، والفوائد بقيت أيضا مستقرة. أما في ما يتعلق باليوروبوندز بالأسواق الثانوية، فقد شهدنا بعض التراجع بالمردود على السندات اللبنانية، كما وأننا نطبق فوائد تعكس تقييما أفضل من تقييم لبنان. فتقييم لبنان بحدود الـ B- ، بينما الفوائد التي نعمل على أساسها هي BB+ أو حتى BBB”.
وإذ رأى سلامة أن “هنالك إشارات ايجابية من حيث نمو الودائع. فلغاية اليوم، وصل النمو السنوي إلى نحو 6%، وهذا النمو مهم لأن القاعدة التي انطلقنا منها في سنة 2014 هي بحدود الـ 140 مليار دولار، فمن الطبيعي ألا تكون النسب مرتفعة باستمرار”، قال: “إن المصارف في لبنان تتجه أكثر فأكثر اليوم نحو منح التسليفات. تقارب التسليفات في لبنان الـ 7% على أساس سنوي، هذا وقد وضع البنك المركزي برامج تحفيزية للتسليف بالأخص في ما يعود لدعم السكن والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والمشاريع الجديدة وتلك التي تعنى بالبيئة. وقد ساعد هذا البرنامج بزيادة التسليفات حيث أنه تم منح أكثر من 100 ألف قرض سكني في لبنان، أي أن نصف التسليفات أو تلك التي حصلت في سنة 2013، ناجمة عن هذا البرنامج. كما أن النمو الذي وصل الى 50% من قيمته، هو نتيجة هذه البرامج التحفيزية. وكان التحدي بألا تؤدي هذه البرامج إلى تضخم أو ضغط على الليرة اللبنانية وهذا ما توصلنا اليه بفضل إدارة السيولة بشكل صحيح وصائب، فميزان المدفوعات في لبنان ايجابي مما يعزز الثقة الموجودة لدينا”.
وشدد على أن “موجودات البنك المركزي من العملات الأجنبية هي الأعلى تاريخيا وتتخطى الـ 38 مليار دولار وذلك دون الأخذ في الإعتبار الذهب الذي يحتفظ به البنك المركزي. إن جميع هذه الأمور لم تأت بالصدفة، بل نجمت عن تخطيط مسبق وهندسات مالية وعن ثقة وتعاون بيننا كلنا”.
وقال: “سنبقى متواجدين في الأسواق لضبط السيولة بكافة العملات، لأن من ميزة لبنان هي بأنه يعمل بأكثر من عملة، ولكي نؤمن الموارد المطلوبة لتمويل القطاع العام والقطاع الخاص مع التحكم بالتضخم والإبقاء على فوائد مقبولة، ولا نتوقع ارتفاعا في الفوائد رغم التوقعات العالمية بارتفاعها.الفائدة في لبنان تتأثر بالفائدة القصيرة الأجل خارجيا، واليوم، ونظرا للأوضاع القائمة في كثير من الدول الغربية والآسيوية منها، من الصعب أن يحدث ارتفاع سريع للفوائد القصيرة الأجل، ولذا لدينا مساحة غير أننا نأمل بأن تستغل هذه المساحة لإصلاح المالية العامة بما يساعدنا على تخفيض مخاطر لبنان وحث الأسواق على قبول فارق فائدة أقل بيننا وبين الخارج”.
وإذ أشار الى قيام مصرف لبنان “بمبادرات عدة متحسبا بأن العام 2014 هو عام صعب على لبنان بسبب الاستحقاقات الدستورية الموجودة”، لفت الى أن “الأحداث الأمنية المؤلمة التي حصلت أكدت على أن هذه السنة كانت ولم تزل سنة صعبة”.
وتطرق الى تصفية المركزي محفظة اليوروبوندز بالدولار الأميركي منذ أيلول 2013، وبلغت نحو 4 مليارات دولار أميركي “وقد تمت هذه التصفية مباشرة مع القطاع المالي دون اي وسيط مما أدى الى تحسين نوعية ميزانية البنك المركزي”.
اضاف “بادرنا الى خلق وحدة لحماية المستهلك وهذه الوحدة موجودة اليوم وستباشر أعمالها قريبا لدى لجنة الرقابة على المصارف. هذه الوحدة ليست صندوق شكاوى، انما هي وحدة للتأكد من أن كل مصرف يضم الأشخاص المناسبين والأدوات المناسبة ولديه التعاطي المناسب مع زبائنه بشكل شفاف وضمن الحق والعدل. وفي الوقت عينه، أصبح لدينا نظرة على القروض الإستهلاكية مستثنيين منها القروض السكنية، فتبعا لدراسات قمنا بها، أصبح 50% من مدخول الأسرة اللبنانية متوجها لتسديد قروض شخصية. نحن نعتبر أن هذه النسبة هي كافية وليس لدينا اليوم أي قلق من القروض الشخصية بما ان تسديدها يجري طبيعيا. لكن ينبغي وضع ضوابط ومعايير معينة نتعاون من خلالها مع القطاع المصرفي لكي لا تصبح عنصرا يشكل مخاطر على الإستقرار التسليفي في لبنان، وقد أصدرنا تعميما بهذا الخصوص”.
وتناول عمل “هيئة الأسواق المالية” التي ابتدأت بأعمالها منذ أكثر من سنة، قائلا: “تعمل هذه الهيئة بشكل جدي ونتأمل التعامل معها بالمثل. كما نأمل مبادرة من الحكومة اللبنانية لتخصيص بورصة بيروت وفق القانون الذي أنشأ الهيئة، كون هذا التخصيص يزيد السيولة في البورصة ويساعد على تعزيز إدراج الأسهم وهذه البورصة يمكن أن تكون مخرجا للشركات الناشئة التي تمولها المصارف”.
سلامة: فريد روفايل سنفتقده شخصيا ومهنيا
رأى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، في بيان اليوم، ان “غياب معالي الأستاذ فريد روفايل، يجعلنا نستذكر اليوم وبحزن عميق، رائدا وركنا أساسيا من النظام المصرفي اللبناني، رجلا متميزا وصديقا وفيا، عمل جاهدا وبالتعاون مع مصرف لبنان لإنجاز قانون مكافحة تبييض الأموال، من خلال ترؤسه لجمعية مصارف لبنان. وقد تميز الراحل الكبير أيضا بوطنيته المتقدة وبلبنانيته العميقة اللتين تجليتا في جميع المناصب الرسمية التي شغلها كما استحق أرفع الأوسمة وأهمها. سوف نفتقد حضوره الدائم على الصعيدين الشخصي والمهني. رحمه الله وخلد ذكراه وأسكن روحه فسيح جنانه”.-انتهى-
———-

برعاية رئيس الورزاء المصري .. تحالف استيراتيجي جديد بين المؤسسة العربية للعلوم
وجمعية اتصال إطلاق مشاريع استيراتيجية للتنمية المستدامة ويوم رائد الأعمال التكنولوجي العربي .. 30 سبتمبر فاروق الباز يشارك في الفاعليات ..
والمشاريع الوطنية الجديدة توظف العلوم والتكنولوجيا لتلبية احتياجات المجتمع

(أ.ل) – برعاية معالي المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء المصري، يطلق التحالف الاستيراتيجي بين المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا وجمعية اتصال عدة مبادرات استيراتيجية للتنمية المستمدامة وتنظيم يوم رائد الأعمال التكنولوجي العربي. وتستضيف القاهرة هذه الفاعليات في القرية الذكية يوم 30 سبتمبر 2014. كما تنظم الفاعليات برعاية وزارة التعليم العالي وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا. هذا وجرى خلال الإعداد لهذا الحدث المصري والعربي الكبير، اجتماع وزير الاتصالات المصري المهندس عاطف حلمي لوفد من المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا برئاسة الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار رئيس المؤسسة، والدكتورة غادة عامر نائب رئيس المؤسسة، وجمعية اتصال برئاسة الدكتور حازم الطحاوي والدكتور محمد شديد. هذا ويشارك في إطلاق هذه الفاعليات الدكتور فاروق الباز، العالم المصري المعروف وعضو اللجنة الاستشارية بالمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا.
حدث مصري وعربي ودولي للمبادرات وريادة الأعمال
في هذا السياق، قالت الدكتورة غادة محمد عامر، نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا: إن المؤسسة تعمل مع عدد من الشركاء الاستيراتيجيين ومنهم جمعية اتصال،التي تناطح كبرى الكيانات الدولية المتخصصة مثل ناسكوم في الهند في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، على إطلاق عدد من المشاريع الاستيراتيجية للتنمية المستدامة، خلال الفترة القادمة، خاصة وأن مصر بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيو المجيدتين،حيث تأكدت عظمة شعبها وحكمة قيادتها، والدور العروبي الوطني للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي قاد مصر والمنطقة العربية إلى بر الأمان والاستقرار. ومع بروز مشاريع وطنية تجمع كل المصريين مثل حفر قناة السويس الجديدة وتشكيل مجلس تنفيذي لممر التنمية، وتنمية جنوب مصر وغيرها من المشاريع الوطنية. تعمل هنا المؤسسةلتوظيف العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال لتكون في خدمة مصر الجديدة، والتوظيف الأمثل للقدرات الابتكارية الخلاقة للشباب، دعما للمرحلة الجديدة للبناء والتنمية والسلام.
أضافت الدكتورة غادة عامر أن يوم 30 سبتمبر 2014، سيشهد تنظيم إطلاق مبادرات للمرأة المصرية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالتعاون مع جمعية اتصال، ومبادرات للمرأة المصرية في ريادة الأعمال، ومبادرات مع نقابة المهندسين لدعم الطلاب وشباب الخريجين لتوجيه مشاريعهم البحثية لحل المشاكل المحلية. موضحة أنهسيكون هذا اليوم، حدثا مصريا وعربيا ودوليا للمبادرات وريادة الأعمال بالتكنولوجية، حافل بالنشاط، لرواد الأعمال التكنولوجيين العرب، يعرضون فيه مشاريعهم وخطط أعمالهم التكنولوجية الابتكارية على لجان التحكيم. وسيتم تكريم رواد الأعمال التكنولوجيين العرب. وستعقد كذلك في نهاية هذا اليوم نهائيات مسابقة خطط الأعمال التكنولوجية العربية في دورتها التاسعة، التي يتسابق على المراكز الثلاثة الأولى، رواد الأعمال التكنولوجيين العرب من 6 دول عربية.
مشاريع تنموية وطنية عملاقة تعتمد على العلوم والتكنولوجيا
في سياق متصل، قال الدكتور فاروق الباز، أستاذ الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن الأمريكية، وعضو اللجنة الاستشارية للمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، وأحد المؤسسين الرئيسيين للمؤسسة عام 2000: إن مصر تمر بمرحلة جديدة، تدعو للتفاؤل المصحوب بالعمل والانجاز. وهناك مشاريع استيراتيجية وطنية عملاقة للتنمية مثل قناة السويس الجديد وممر التنمية والتعمير، وتنمية جنوب وصعيد مصر، وهذه كلها مشاريع تنموية من المهم أن تعتمد على العلوم والتكنولوجيا والتخطيط.
شدد على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، شخصية وطنية مصرية وعربية كبيرة، لديه مشاريع وخطط كبيرة لتنمية وتقدم مصر. ويؤمن بأهمية أن تلعب العلوم والتكنولوجيا دورا محوريا خلال الفترة القادمة لتلبية احتياجات الشعب والمجتمع والاقتصاد، وهذا يجعل على عاتقنا مجتمع العلماء والباحثين مسؤولية كبيرة، عبر توظيف البحث العلمي والابتكار التكنولوجي لتلبية احتياجات الاقتصاد والمجتمع سواء. مشددا على اهتمامه بالتواصل مع رواد الأعمال التكنولوجيين المصريين والعرب، لأنه يقع على عاتقهم مسؤولية وطنية كبيرة للمشاركة في جهود التنمية خاصة في المناطق الفقيرة والمهمشة، في مصر ومختلف الدول العربية.
دعم الشركات الناشئة وجذب الاستثمارات
من جانبه، أكد الدكتور محمد شديد، رئيس جمعية اتصال، التي تضم أكثر من 400 شركة عاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: أن الشراكة مع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا ستغطي مجالات استيراتيجية متعددة لخدمة التنمية المستدامة في مصر، لما تنعم به المؤسسة من سجل حافل في دعم ريادة الأعمال المصرية والعربية، على مدار 14 عاما من النجاح في المنطقة العربية، منها 8 سنوات في مصر، نجحت خلالها في تقديم الدعم التمويلي والفني والرعاية لحوالي 2500 رائد أعمال. مضيفا أن هناك هدف استيراتيجي يتعلق بدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، خاصة القائمة على الابتكار، لمواجهة التحديات التي تواجهها، كخطوة للتحول إلى نحو الرقمى والاقتصاد الرقمى. وهذا الهدف يمكن أن يساهم في تحقيقه وتمهيد الطريق له رواد الأعمال التكنولوجيين، الذين يتم الاحتفاء بهم وتكريمهم اليوم مع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، ومؤسسات أخرى شريكة.
أوضح أن قطاعات التكنولوجيا، من القطاعات الواعدة، التي تتنتهز الشركات المختلفة فيها فرصة الوصول لأفكار ابتكارية، لضخ استثمارات وتدفقات مالية فيها، لتحويلها إلى منتجات تنافسية، قابلة للتداول في السوق، وهذا سيكون محور تحالفنا مع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا خلال الفترة القادمة، لدعم التنمية المستدامة ومجتمع المعرفة المصري. مضيفاوأن جمعية اتصال انتهت مؤخرا من تأسيس جمعية أهلية على مستوى القارة الأفريقية، مركزها الرئيسى فى نيجيريا، تضم دول مصر، ونيجيريا، وتونس، والجابون، وجنوب أفريقيا، تمثل شركات صناعة تكنولوجيا المعلومات والصناعات المرتبطة.
رواد الأعمال وتلبية احتياجات التنمية
على جانب آخر، شدد الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا: على أن رواد الأعمال المصريين عليهم دور مهم في تلبية احتياجات التنمية في مصر، والمشاركة عبر مشاريعهم الابتكارية في تنمية مختلفة الأقاليم المصرية في الصعيد وحلايب وشلاتين، وغيرها من المناطق. مضيفا أن تمكين رواد الأعمال التكنولوجيين يساهم في توفير البيئة المناسبة لتأهيل المزيد من الأجيال ورواد الأعمال المبتكرين، الذين يقدمون أفكارا ابتكارية، تلبي احتياجات التنمية. وفي هذا السياق، تعمل الأكاديمية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لتطوير طرق التعليم فى مصر، وجعلها جاذبة للطلاب متضمنة لمعلومة علمية ميسرة تزيد من حصيلة الطلاب العلمية، وتحفزهم على دراسة العلوم. موضحا أنه تحت مظلة ذات الهدف تتعاون الأكاديمية مع المؤسسة المصرية للعلوم والتكنولوجيا، لتوفير المناخ المناسب لرواد الأعمال التكنولوجيين المصريين، لتطويع أفكارهم الابتكارية ومشاريعهم الناشية لخدمة الاقتصاد والمجتمع.
شركاء في رعاية الأفكار والمشاريع الابتكارية
ويشارك في تنظيم الاحتفالية مع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا وجمعية اتصال، مؤسسات مصرية آخرى تعمل علي دعم جهود التنمية المستدامة وبناء مجتمع واقتصاد المعرفة المصري، منها: صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية المصري STDF، هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA، وجامعة النيل المصرية، وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ومؤسسة “يمكن” (منصة لحل المشاكل وتمويل المشاريع الصغيرة المبدعة).
يتنافس في نهاية احتفالية يوم رائد الأعمال التكنولوجي العربي، في مسابقة خطط الأعمال التكنولوجية العربية TBPC، في المرحلة النهائية 15 فريقا لرواد الأعمال من 6 دول عربية على المراكز الثلاثة الأولى، من دول: مصر، الأردن، لبنان، فلسطين، سوريا واليمن. علما بأن عدد الفرق المشاركة منذ البداية بلغ 284 فريقا، تضم 535 رائدا للأعمال، منها 109 فرق مصرية تضم 209 رواد أعمال مصريين. وجاء المشاركون من 21 دولة عربية، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: مصر، الإمارات، السعودية، الجزائر، السودان، البحرين، العراق، الاردن، لبنان، ليبيا، قطر، موريتانيا، المغرب، فلسطين، سوريا، تونس، واليمن.ويحصل الفائزون على المراكز الثلاثة الأولى على جوائز مالية، فضلا عن المشاركة في ملتقى الاستثمار في التكنولوجيا، الذي تنظمه المؤسسة سنويا، ويجمع ممثلي صناديق رأس المال والشركات الساعين لضخ استثمارات في الشركات الناشئة الابتكارية.وتغطي المشاريع المشاركة مجالات: تخطيط الأعمال، التعليم، الإلكترونيات، الدوائر المدمجة، الطاقة، البيئة والطاقة النظيفة، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، علوم الحياة، تحلية المياه.-انتهى-
——–

ورشة عمل الجمعية العربية للضمان الإجتماعي تابعت أعمالها
وكركي أطلق الموقع الإلكتروني الخاص بها
غصن: لا يزال أكثر من نصف الأجراء خارج النظام

(أ.ل) – تابعت الجمعية العربية للضمان الإجتماعي ورشة العمل المتخصصة التي تمحورت حول الإدارة الحديثة لمؤسسات الضمان الإجتماعي لليوم الثاني على التوالي، في حضور وزير العمل السابق سليم جريصاتي ورئيس الجمعية العربية للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي ورئيس الإتحاد العمالي العام غسان غصن والوفود المشاركة، حيث تضمنت جلستي عمل.
الجلسة الأولى: حول إدارة الموارد البشرية والتواصل داخل مؤسسات الضمان الإجتماعي وترأسها جريصاتي الذي اعتبر ان “جميع الاديان حضت على مبدأ التعاضد والتعاون فكانت اللبنة الأولى نحو الضمان الإجتماعي”. وشدد على ازدياد الإهتمام بإدارة الموارد البشرية الذي يعود لسببين أساسيين هما:
أ.زيادة وعي الإدارة العليا في المؤسسة لأهمية العنصر البشري من أجل تحقيق أهداف المؤسسة واستمرار النجاح فيها.
ب.إهتمام الإدارة العليا في التخطيط الإستراتيجي”.
وقال إن “إدارة الموارد البشرية تفترض الآتي:
1.تصميم الهيكل التنظيمي وتركيبة الأجور.
2.تخطيط القوة العاملة لتلبية احتياجات المؤسسة، إن لجهة العدد أو لجهة المهارات.
3.الإختيار والتعيين.
4.تقويم الآداء وتصميم أنظمة الحوافز.
5.صرف الرواتب والمستحقات.
6.نظام الإجازات والسف، والتأنيب واللوم واتخاذ سائر الإجراءات القانونية المتاحة عند توافر عناصر فسخ عقود العمل.
7.دراسة شكاوى العامالين وتقلي الإقتراحات وآلية الإهتمام بها.
8.التحقق من تنفيذ القوانين والأنظمة والقرارات…ألخ.
9.إعداد تقارير الكفاءة الدورية في مواعيدها المحددة.
10.الإشراف على دوام الموظفين ومتابعة نهاية الخدمة والتسوية النهائية.
11.تطبيق أحكام قانون الضمان الإجتماعي”.
أما في ما خص التواصل داخل المؤسسات، فاعتبر جريصاتي أن “نظم الإتصالات الإدارية السليمة والدقيقة لها تأثير كبير على فعاليات المنظمة”. وحاضر في الجلسة كذلك، كل من الأستاذ الجامعي والإستشاري الدكتور جوزف حداد حول أهمية الموارد البشرية في مؤسسات الضمان الإجتماعي والأستاذة الجامعية المهندسة كارين إيليا حول أهمية التواصل داخل هذه المؤسسات.
كركي
من جهة ثانية، أعلن المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي- رئيس الجمعية العربية للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي خبر إطلاق الموقع الرسمي الألكتروني للجمعية العربية للضمان الإجتماعي، تحت إسم “www.arabss.org.”، وشدد على أهمية هذا الموقع في متابعة أعمال ونشاطات الجمعية.
الجلسة الثانية
أما الجلسة الثانية فترأسها رئيس مجلس إدارة هيئة التقاعد الفلسطينية الدكتور أحمد المجدلاني تمحورت حول العلوم الإكتوارية وبرامج الجودة ودورها في مؤسسات الضمان الإجتماعي تم من خلالها عرض علمي للخبير الإكتواري سميح جحا، عرض فيها أهمية الدراسات الإكتوراية والمالية في عملية إتخاد القرارات في مؤسسات الضمان الإجتماعي.
وقدم الأستاذ المحاضر في إدارة الجودة محمد ناصر الدين ورقة العمل تناولت أهمية برامج الجودة في هذه المؤسسات ودورها في تحسين جودة ونوعية الخدمات المقدمة للمضمونين وأصحاب العمل.
غصن
وكانت مداخلة لرئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان غسان غصن حول “رؤية العمال حول دور الضمان الاقتصادي والاجتماعي”، قدم فيها لمحة تاريخية عن الحركة النقابية العمالية منذ مطلع أربعينات القرن الماضي، وقال: “إذا كانت الحروب المختلفة والأحداث المؤلمة التي شهدها لبنان والمنطقة على مدى العقود الأربعة الماضية قد ساهمت في عدم تطوير إدارة الدولة ومؤسساتها العامة ومن بينها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلا أن الصراع حول النظرة الى الدولة ومقوماتها ودورها بين الحركة النقابية العمالية التي تناضل للحفاظ على دولة الرعاية وبين الليبراليين الجدد الذين يطالبون الدولة بالانسحاب من شراكتها الاجتماعية بقي حائلا دون تطوير صندوق الضمان بل ذهب الغلاة منهم للعمل على تقويض هذه المؤسسة الاجتماعية والسعي إلى إفراغها من مضمونها وصولا إلى تهديد معنى وجودها من الأساس”. أضاف “لا يزال أكثر من نصف الأجراء الذين يستوجب انتسابهم إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي خارج النظام وهم عمال مكتومون وهي مسألة لا يمكن تجاهل خطرها وفداحتها.
لا يزال نظام نهاية الخدمة قائما رغم أنه انقرض في معظم بلدان العالم ولا تزال المشاريع المختلفة لوضع نظام التقاعد والحماية الاجتماعية مجمدا مما دفع الاتحاد العمالي العام للتحاور مع أصحاب العمال لإيجاد حل متدرج يبدأ باستمرار الضمان الصحي للعمال المضمونين بعد بلوغ سن التقاعد أو بسبب العجز بعد أن أمضى الأجير عشرون سنة عمل في إنجاز معاملات المضمونين والاختناق في مراكز ومكاتب الصندوق نتيجة تعقيدات مسالك العمل ورجعية الأنظمة وتخبط المذكرات الإدارية وتناقضها في الكثير من الأحيان وتباطؤ العمل مرة بسبب النقص في الموارد البشرية ومرة بسبب الترهل والتخلف والرشوة والفساد الذي يتفشى في الضمان أسوة بالعديد من المؤسسات والإدارات العامة”.
وختم غصن: “لقد شكل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مظلة حماية ليس للأجراء وحدهم بل للمجتمع أيضا وساهم في استمرار الحياة الاقتصادية ودورانها على المستويات كافة وبالتالي فإن “الاستثمار” في حماية الصندوق وتطويره هو استثمار في تعزيز الاقتصاد الوطني وفي الأمن الاجتماعي وتطوير وتقدم وازدهار المجتمع ومنعة الوطن”. –انتهى-
——-

 
الرئيس لحود: المقايضة بين أبطال وسجناء محكومين او رهن المحاكمة مرفوضة سياديا

(أ.ل) – شدد الرئيس إميل لحود أمام زواره، بحسب بيان صادر عن مكتبه الاعلامي، على ان “الوحدة الوطنية هي التي تنقذ لبنان في المفاصل الخطرة، ونحن نعيش اليوم أخطرها، ذلك ان عدونا ارهاب تكفيري مستورد لا يكتفي بالهجوم على ارضنا وقتل شعبنا المسالم والأبي وجنودنا الأبطال، بل انه يراهن على تناقضاتنا وغرائزنا ليبث سموم الفتنة بيننا. هو عدو لا يرحم ولا يفهم الا بلغة القتل والنار، وهو في الوقت ذاته أداة لانظمة خارجية تحرضه وتموله وتمده بالسلاح والعتاد. لذلك، من المعيب ان تذهب الدولة الى محاورة مثل هذه التنظيمات التكفيرية التي تأسر مخطوفين من جنودنا، وقد ارسلت لنا البارحة شهيدا من الجيش قتلته بدم بارد، ما يعد جريمة حرب بكل المعايير. ان مبدأ المقايضة بين أبطال وسجناء محكومين او رهن المحاكمة هو مرفوض سياديا، ذلك ان المطلوب الضغط على الانظمة والدول التي ترعى هذا الارهاب، والتنسيق مع الدول المعنية بمحاربته وفي صدارتها سوريا، الدولة الشقيقة الاقرب التي على تخومنا والتي تشاطرنا الخطر ذاته وتعرف كيفية التعامل ميدانيا معه. ان تحميل الدول المعنية مسؤولية تحرير العسكريين الابطال اللبنانيين هو أمر بمنتهى الاهمية، وتتأسس عليه نتائج في العلاقات الديبلوماسية، لانه لا يمكن تصور اعتداء على دولة من دولة اخرى بالواسطة او الرعاية او حتى غض النظر عن مثل هذا الاعتداء، كأن شيئا لم يكن”.
وأضاف “القول ان لبنان اولا يعني اليوم ان مصلحة لبنان قبل اي اعتبار آخر، ومصلحة لبنان هي في ضرب اوكار الارهاب التكفيري وتحرير المخطوفين من الجيش والامن، ودعم الجيش الوطني الباسل في معركته ضد هذا الارهاب الذي فرض عليه حربا منذ سنوات، توجها في عرسال، التي لم تهدأ احداثها بعد، كأنه اريد لهذه البلدة ان تظل بركانا قابلا للانفجار في اي حين. الوحدة الوطنية والقرار الوطني الجامع يصدان الارهاب ويحصنان الجيش والمقاومة بوجه عدوي لبنان، اي ارهاب الدولة الصهيونية وارهاب التكفير”.
أما بالنسبة لاحداث غزة، فأشار الرئيس لحود الى “عبر انتصار المقاومة الفلسطينية على عدوان اسرائيل، وهو انتصار يحاكي فاتحة الانتصارات العربية على العدو الاسرائيلي في حرب تموز/آب 2006، حيث سطر الشعب اللبناني والجيش الوطني الباسل والمقاومة الرائدة اروع ملاحم البطولة والشهادة في سبيل لبنان”.
وتابع “اما في سوريا، التي قلنا منذ البداية انها ستكون اقوى بعد الحرب الكونية التي شنت عليها، فان التطورات الاخيرة تدل على ان الدولة السورية اصبحت الرقم الصعب في معادلة الانتصار على الارهاب التكفيري المتفشي والعابر للحدود والقارات”.
وختم باستلهام ذكرى تغييب “إخفاء” سماحة الامام السيد موسى الصدر وصحبه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب “هذا الامام الذي هو بحجم لبنان فكرا وبسالة واعتدالا من موقع القوة وسلاما من موقع الحق ووحدة وطنية من موقع المساواة”.
وكان الرئيس لحود استقبل في دارته في اليرزة، رئيس “المنتدى الفكري لاحياء التراث العاملي” إمام بلدة عيناتا علي فضل الله على رأس وفد من منطقة بنت جبيل، يرافقهم والد اللواء الشهيد فرنسوا الحاج.
وقال فضل الله: “زيارتنا اليوم الى الرئيس لحود، هي زيارة مودة وتقدير واحترام، ونقلنا له تحية من جبل عامل وبنت جبيل وكل الجنوب، واننا نعتز به، ككرامة وطنية وقامة وطنية حمى الوطن كل الوطن، وهو صاحب موقف التحدي والمقاومة”.
اضاف: ان الرئيس لحود “يذكرنا بالقامة التي رفضت ان تسقط امام المال والسلطة، ونتمنى ان يأتي رئيس للجمهورية مثله”.
وختم:” تمنينا أن يرعى الرئيس لحود مهرجان احياء التراث الثاني، والذي سنرفض خلاله كل ما يجري باسم الاسلام من قتل وذبح وابادة”.
ومن زوار لحود، الوزير السابق ابراهيم ضاهر وفؤاد الخوري.-انتهى-
———
الحسيني اطمأن الى صحة بطرس وعرض معه الاوضاع

(أ.ل) – زار الرئيس حسين الحسيني، الوزير السابق فؤاد بطرس في منزله للاطمئنان إلى صحته.
وحسب بيان صادر عن مكتب الحسيني، فقد كانت الزيارة “مناسبة لاستعراض الأوضاع في لبنان والمنطقة، حيث تفاقمت الأزمات وطالت المؤسسات الدستورية وغير الدستورية، وما يتعرض له لبنان من أخطار تستوجب ارتفاع الجميع إلى مستوى المسؤولية، كما تستوجب الإسراع في خوض معركة الدفاع عن الوطن بخوض معركة إعادة الشرعية إلى المؤسسات الدستورية بدءا بانجاز قانون الانتخابات النيابية وفقا لأحكام الدستور ووثيقة الوفاق الوطني، وحيث لا عذر لأحد في الاستنكاف عن تحمل المسؤولية، وهي مسؤولية وطنية تطال الجميع للخروج من أزمة الحكم والحكومة المشرفة على أزمة الكيان”.-انتهى-
——–
نازك الحريري نعت فريد روفائيل: ترك بصمات بيضاء في تاريخ الاقتصاد اللبناني

(أ.ل) – نعت السيدة نازك رفيق الحريري الوزير السابق فريد روفائيل الذي رحل بعد صراع طويل مع المرض، وقالت في بيان: “إن عائلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري خسرت اليوم، مثلما خسرت عائلتنا الكبيرة لبنان، رجل علم وفكر وثقافة وحكمة، قد ترك بصمات بيضاء في تاريخ لبنان وفي الاقتصاد اللبناني، وأسهم كل الإسهام في تحقيق نهضة لبنان التي خصص لها الرئيس الشهيد رفيق الحريري حياته وعمله الوطني، وكانت الهدف المشترك الذي بنيت عليه أواصر الصداقة التي جمعتهما على مدى سنين طويلة من خدمة الوطن والمواطن. لقد فقدنا صديقا عزيزا كانت تجمعه بالرئيس الشهيد رفيق الحريري وبنا جميعا روابط مودة واحترام، وحلم كبير ببناء دولة حاضنة لجميع أهلها، قوامها السلام والاستقرار والازدهار”. وإذ توجهت بـ”صادق العزاء والمؤاساة لعائلة الراحل الكبير”، أكدت “التزام عائلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري بالوقوف إلى جانبهم في استكمال الحلم والرؤية والإرث الوطني الذي تركه الصديق العزيز الغالي الاستاذ فريد روفائيل أمانة بين أيدينا جميعا”، سائلة “الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا جميعا خير حافظين لهذه الأمانة. رحم الله صديقنا الغالي فريد روفائيل وجعله في جنة الخلد ان شاء الله”.-انتهى-
———
بري التقى نائبا ايطاليا وقائد اليونيفيل ومخزومي
بورتولانو: الجيش أثبت جدارته كسد منيع في وجه العوامل المزعزعة للاستقرار

(أ.ل) – وكان الرئيس بري استقبل قائد قوات “اليونيفيل” في الجنوب الجنرال لوتشيانو برتولانو بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وعرض معه الوضع العام لا سيما في الجنوب.
السيناتور لاتوري
كما استقبل بعد الظهر رئيس لجنة الدفاع في البرلمان الايطالي السيناتور نيكولا لاتوري والسفير الايطالي جوزيبي مورابيتو بحضور حمدان، وجرى عرض الاوضاع في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية والتعاون بين البرلمانين اللبناني والايطالي.-
مخزومي
كما استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس منتدى الحوار الوطني المهندس فؤاد مخزومي وبحث معه التطورات الداخلية والوضع في المنطقة.
وقال مخزومي بعد اللقاء: وضعت دولة الرئيس في اجواء جولتي الاخيرة في اوروبا، وبحثت معه الاوضاع الداخلية في لبنان. يعلم جميعاً ان هناك استحقاقاً رئاسياً، وقد اصرينا على وجوب اجراء انتخابات الرئاسة قبل الانتخابات النيابية. فإذا كنا قادرين على تأمين 86 نائباً لتمرير قانون تعديل قانون الانتخابات والتمديد للمجلس، فمن المؤكد اننا نستطيع عقد اجتماع جلسة للمجلس لانتخاب رئيس جمهورية، واعتقد ان ذلك يساعد ويحسّن صورتنا في المنطقة، لمواجهة للحالة الصعبة التي نمّر بها.
اضاف: كذلك بحثنا موضوع العسكريين المخطوفين وشهدائنا في الحرب ضد الارهاب، وتمنينا ان يكون هناك نوع من الشفافية مع اللبنانيين جميعاً، مع التأكيد على مسؤولية الحكومة ومجلس النواب مع قيادة الجيش في التعامل مع هذه القضية. ونتمنى الاطلاع فعلياً على ما يجري للتخفيف من الاشاعات والتسريبات التي تحصل.
اما موضوع الثالث الذي بحثته مع دولة الرئيس هو الوضع الاجتماعي. نحن نعلم اليوم ان هناك مشاكل في بيروت وعكار والبقاع الغربي والجنوب وبعلبك وفي اي منطقة لبنانية، ولكن لا تستطيع الدولة ان تختبئ وراء الموضوع الامني وقضية العسكريين المخطوفين وتتذرع بذلك لوقف التعاطي مع الوضع الاجتماعي. وانتم تعلمون ان هناك قضايا عديدة، المدارس، المستشفيات، الكهرباء، المياه، والوظائف. كل هذه القضايا المطلوب في هذه المرحلة الاهتمام بها ، ولا يجب الاختباء وراء مسألة الارهاب التي هي مسألة طويلة وعلينا جميعاً التعامل معها، ولكن هذا لا يعفي الدولة من تحمل مسؤولياتها، وعليها ان تهتم بشؤون المواطنين .
وختم مخزومي: لا شك انه اذا تعاملت الحكومة في التعاطي مع القضايا المطروحة بوحدة صف واظهرت ذلك، فإن ذلك قد يساعدنا في تحفيز العالم لمساعتنا ومساعدة جيشنا. فالوحدة تساعدنا بدل التجاذب والتراشق الاعلامي، ونتمنى من بعض الافرقاء ان يفكروا لبنانياً وان يخرجوا من مذهبيتهم وطوائفهم، لانه في النتيجة لبنان هو المتضرر بمسلميه ومسيحييه.-انتهى-
——-
حرب: أزمة وطنية كبيرة جدا تهدد لبنان

(أ.ل) – اعتبر وزير الاتصالات بطرس حرب في خلال اطلاق مبادرة 14 اذار، ان “هناك أزمة وطنية كبيرة جدا تهدد لبنان وهذه الازمة لا مخرج منها لانها أخذت طابع التحدي في الانتخابات الرئاسية”، موضحا ان المقصود من المبادرة “اننا لن نتخلى عن ترشيح جعجع ولكننا نفتح مبادرة وبابا للتفتيش عن مرشحين من نوع آخر”.
واشار الى ان رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع “وضع ترشيحه بتصرف المبادرة”، داعيا الفريق الآخر الى مجلس النواب “لكي نقوم بانتخابات رئاسية وتستقيم السلطة في لبنان”. وشدد على ان “رئيس الجمهورية ليس اجيرا مياوما ولن نقوم بانتخاب رئيس انتقالي لمدة سنتين”.-انتهى-
———
حمادة: مبادرة 14 آذار تبين انفتاح القوى المسيحية الفاعلة على التسوية

(أ.ل) – أعلن النائب مروان حمادة، بعد اطلاق مبادرة 14 آذار، ان لقاء الرئيس سعد الحريري والعماد ميشال عون في باريس كان خطوة بالاتجاه الصحيح لايجاد، ولو مبكرا، حلا لمعضلة السباق على الرئاسة، وعندما دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري كتلته الى الحضور معنا جميعا مع قوى 14 اذار بكامل قواها كانت خطوة ايضا في الاتجاه الصحيح، وحركة الاستاذ وليد جنبلاط شمالا ويمينا للبحث عن ضوء تصب ايضا في هذا الاتجاه لذا تأتي هذه المبادرة التي اعلنها الرئيس السنيورة، والتي اثنى عليها الاستاذ عدوان وايضا ممثل حزب “الكتائب اللبنانية”، الحزب الصديق، كذلك الشيخ بطرس حرب، تبين ان هناك اتجاها مسيحيا، الدكتور سمير جعجع ليس ابدا خارجا عنه بل على العكس، لكن يشمل كل القوى الفاعلة بالفريق المسيحي من 14 اذار بأنه منفتح على التسوية”.
وقال: “نتمنى ان تشمل الاتصالات، التي وعد بها الرئيس السنيورة في هذا الاتجاه، الباقين لننتخب رئيسا للجمهورية ونلتقي في 23 ايلول هنا، لا لنعد انفسنا ويقال لنا ان الاجتماع في العام 2015 و2016، بل لننتخب فعلا رئيسا لجمهورية لبنان”.-انتهى-
——–
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 2/9/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 14,10 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22,30 من فوق بلدة رميش.-انتهى-
——–

سعيد: لا امكانية للتوافق على عون كمرشح تسوية

(أ.ل) – أكد منسق الأمانة العامة لـ 14 آذار فارس سعيد في مؤتمر صحافي عقده في معراب أن “مبادرة 14 آذار تعيد مسألة رئاسة الجمهورية الى لبنان، و14 آذار لم ولن تتخلى عن ترشيح جعجع”.
ولفت إلى أن “سياسة أنا أو لا أحد ليست من أدبيات 14 آذار، وسمير جعجع اعلن منذ حزيران الامر نفسه وكان سباقا بذلك”.
وقال: “اليوم وبعد سنوات، مرشح 14 آذار هو الدكتور جعجع واليوم هو فتح نافذة لانتخاب رئيس جديد. لم نقاطع ولا لمرة جلسات مجلس النواب والكرة بين يدي الفريق الآخر ونتمنى عليه أن يرتقي الى مستوى اللبنانيين ومأساتهم”. وأكد أن “مبادرة القوات في حزيران لاقتها 14 آذار مكتملة وتتوجه الى الفريق الاخر ونتمنى ان يلاقيها. لا نطرح أسماء الآن، وفي معركة الرئاسة مرشحان اثنان هما سمير جعجع وميشال عون، أما في التسوية ثمة أسماء ستطرح”.
واعتبر أن “هناك تطورات تحتم الارتقاء الى مستوى المسؤولية وكل الافرقاء وصلت الى قراءة جعجع التي قالها في حزيران. لا نعتقد ان ثمة امكانية للتوافق على عون كمرشح تسوية فهو مرشح لمعركة رئاسة الجمهورية”. وأكد أن “إنقاذ لبنان يتطلب حتما انتخاب رئيس للجمهورية لأن هناك مواضيع كالمياومين وتدخل حزب الله في سوريا لا يمكن أن تحل إلا بانتخاب رئيس”. –انتهى-
———
الاندبندنت: السعودية تخطط لنقل قبر الرسول إلى البقيع

(أ.ل) – كتبت صحيفة الاندبندنت البريطانية في عددها الصادر الثلاثاء ان السعودية تخطط لنقل قبر الرسول الاكرم (ص) الى البقيع.
 واوردت الصحيفة نقلاً عن قناة “العالم” الإخبارية تحقيقاً حصرياً لأندرو جونسون بعنوان “السعودية قد تخاطر بإحداث انشقاقات بين المسلمين بسبب خطط لنقل قبر الرسول”، وذلك بزعم مخططات توسعة وتجديد الأماكن المقدسة. وقال جونسون إن “قبر النبي محمد (ص) قد يهدم وتنقل رفاته الى مكان غير معلوم، الأمر الذي قد يؤدي إلى إحداث فتنة في العالم الاسلامي”.
وأضاف كاتب التحقيق أن “هذا الاقتراح الجدلي يعتبر جزءاً من دراسة لملف أعده اكاديمي سعودي، وقد وزعت على المسؤولين في المسجد النبوي في المدينة المنورة الذي يحتضن قبر النبي محمد (ص) تحت القبة الخضراء المعروفة بالروضة الشريفة التي يقصدها الملايين من الزائرين طوال العام”. وأضاف جونسون أن “الدعوة إلى تدمير الحجرات المحيطة بقبر الرسول (ص) والتي لها اهمية خاصة لدى المسلمين من شأنها أن تثير بلبلة في العالم الاسلامي، فضلاً عن أن نقل قبر النبي (ص) قد يؤدي إلى فتنة لا مفر منها”. وحث التقرير الذي جاء في حوالي 61 صفحة على نقل قبر الرسول إلى البقيع حيث سيدفن فيها من دون أي تحديد لقبره. وأوضح جونسون أنه ما من أي دليل حتى الان يثبت أن قرارا اتخذ حول هذا الموضوع.-انتهى-
———-
زهرا: للوقوف وراء الجيش والابتعاد عن الامن الذاتي

(أ.ل) – دعا النائب انطوان زهرا الى “ابعاد ملف العسكريين المخطوفين والمقايضة التي قد تحصل عن سوق المزايدات بين ضغط الاهالي من جهة والمعلومات المسربة من جهة أخرى”، واعتبر “ان التخبط الحاصل في هذا الملف وغياب التوافق سببه عدم وجود رئيس للجمهورية”.
وشدد في حديث لمصدر إعلامي على “ضرورة حماية الحدود لعدم لمنع دخول اي مسلح او ارهابي الى الاراضي اللبنانية”، داعيا الى “الوقوف وراء الجيش اللبناني والابتعاد عن الامن الذاتي”.
وردا على سؤال حول مبادرة قوى الرابع عشر من آذار الرئاسية قال زهرا :”المبادرة التي قد تطرح اليوم لا تتضمن سحب ترشيح مقابل سحب ترشيح آخر”، مشيرا الى انه “لن يتم التخلي عن ترشيح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع من دون ان يكون هناك افق حول تسوية من خارج الاسماء المعلنة”.-انتهى-
——–
فياض: لا تعليق على مبادرة 14 آذار وسندرس الموضوع

(أ.ل) – أعلن النائب علي فياض، ردا على سؤال عن مبادرة 14 آذار، ان “لا تعليق، وسندرس الموضوع لنعطي رأينا فيه”.-انتهى-
——–
المالكي لاهالي امرلي: العراق سيكون مقبرة للدواعش

(أ.ل) – قال رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي، اليوم الاثنين،ان صمود اهالي امرلي سيكتبه التاريخ باحرف من ذهب، مؤكدا ان العراق سيكون مقبرة للدواعش.
وخاطب المالكي، الذي وصل في وقت سابق الى ناحية امرلي لتفقد القطعات العسكرية، اهالي امرلي قائلاً “صمودكم سيكتبه التاريخ باحرف من ذهب، مشددا على ضرورة تشكيل قوة عسكرية من أبناء الناحية تكون حامية للمنطقة، وقال “لابد من تشكيل قوة عسكرية تكون صامدة وحامية كي لايعود القتلة الذين ينفذون اجندات حاقدة الى هذه المدينة”. ودعا الاهالي الى ان يستعدوا ليكونوا ضمن القوات المسلحة ويلاحقوا الارهابيين اينما كانوا، واضاف: ان “آمرلي كانت محط ملحمة اشتركت فيها القوة الجوية وابناء الحشد الشعبي ومكافحة الارهاب والمدفعية”، لافتا الى ان “طيران الجيش نفذ خلال المدة الماضية 300 طلعة جوية”. واشار الى ان “ملاحمنا يجب ان تكون جميعا ملحمة وطنية واحدة تؤمن بالعراق ووحدته وسيادته ورفض الطائفية والطائفين ومن يريد زرع الفتنة بين المسلمين”، مجدداً تأكيده بأن “العراق سيكون مقبرة للدواعش كما حصل في آمرلي”. وأمر المالكي الوزارات كافة بتوفير الخدمات لاهالي ناحية امرلي.
وتمكنت القوات الأمنية مدعومة بمتطوعي الحشد الشعبي، أمس الأحد، من فك الحصار عن ناحية امرلي والقرى المحيطة بها، وفتح الطريق الرابط بينها وبين قضاء الطوز شرق تكريت، بعد نحو شهرين من قيام تنظيم “داعش” الارهابي بمحاصرة الناحية.-انتهى-
———
المفتي دريان التقى سفيرة هولندا ومهنئين بانتخابه
سومسون: اكد لنا انه مع الحوار وضد التطرف والارهاب

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية المنتخب الشيخ عبد اللطيف دريان، في دارته، سفيرة هولندا في لبنان هيستير سومسون ورئيس جمعية رجال الأعمال اللبنانيين-الهولنديين محمد سنو.
بعد اللقاء، قالت سفيرة هولندا: “قدمنا لسماحته التهنئة بانتخابه، وكان اللقاء ايجابيا واطلعنا منه على رؤيته في الاوضاع العامة. واكد لنا انه ضد التطرف والارهاب لان الاسلام دين المحبة والرحمة والتعاون، كما اكد لنا انه مع الحوار الاسلامي – المسيحي ولبنان نموذج في العيش المشترك وينبغي المحافظة عليه وتعزيزه بالتواصل والتلاقي بين اللبنانيين كافة”.
الزين
واستقبل المفتي دريان النائب عبد اللطيف الزين، الذي قال بعد اللقاء: “قمت بواجب التهنئة لسماحة المفتي الجديد، وكان البحث بيننا على اهمية توحيد الكلمة في لبنان بالنظر للأخطار المحيطة بنا والتي تتفاقم يوما بعد يوم، ان من جهة خطر إسرائيل، او من جهة التكفيريين. أتمنى لسماحته عهدا موفقا بكل معنى الكلمة لأنه في مستوى ذلك”.
وردا على سؤال عن عدم امكانية انتخاب رئيس للجمهورية، قال الزين: “في كل جلسة كتلة التنمية والتحرير التي يرأسها دولة رئيس مجلس النواب الرئيس نبيه بري هي حاضرة بكامل أعضائها ونحن نعمل دوما، وبتوجيهات سماحته ان شاء الله، سيكون الموقف النيابي موحدا لانتخاب رئيس جديد للبلاد، لأنه في كل بلد لا يوجد رئيس كأننا لم نوجد اطلاقا”.
مجدلاني
واستقبل مفتي الجمهورية المنتخب النائب عاطف مجدلاني، الذي قال بعد اللقاء: تشرفت اليوم بزيارة سماحة المفتي الشيخ عبد اللطيف لتهنئته بالثقة التي حاز عليها بانتخابه وتمنيت له التوفيق بهذه المهمة التي هي اليوم مهمة صعبة، ولكن نحن لدينا امل كبير بنجاحه في هذه المهمة التي هي إرساء الأسس التي بني عليها لبنان، أسس الاعتدال والانفتاح والتآخي والوحدة الوطنية”.
وردا على سؤال عن الاوضاع الامنية، قال مجدلاني: “الوضع الأمني غير مريح ولكني اعتقد ان اللبنانيين لديهم من القدرة على مواجهة الصعاب، واعتقد اننا كسياسيين علينا واجب هو المحافظة على وحدتنا، بالتقارب، ودعم الجيش والقوى الأمنية الشرعية، لأن لا احدا يستطيع ان يدافع عن لبنان وعن المواطن اللبناني الا الجيش اللبناني والقوى الامنية الشرعية في لبنان”.
الرفاعي وسكرية
واستقبل النائبين كامل الرفاعي والوليد سكرية الذي قال بعد اللقاء: “قمنا بواجب تهنئة سماحة المفتي بانتخابه مفتيا للجمهورية اللبنانية، وتوافقنا على كل التوجهات بان سماحة المفتي بالتوجه الهادف لجمع كلمة المسلمين جميعا وكل المذاهب ولتمتين الوحدة الوطنية أيضا في لبنان بين كل الطوائف لما فيه مصلحة هذا البلد ولما فيه وحدة الكلمة بها”.
اما النائب الرفاعي فقال: “قمنا للمرة الثانية بزيارة سماحته، أولا لطلب الدعاء منه، ثانيا لنؤكد على الخطاب الذي قاله سماحته بعد انتخابه، ونتمنى له التوفيق، ونتمنى لسماحته ان يجمع ليس السنة وانما المسلمين جميعا في هذا البلد تحت راية التوحيد”.
وفد الاحزاب
كما استقبل وفدا من هيئة التنسيق للأحزاب والقوى الوطنية برئاسة النائب السابق كريم الراسي الذي قدم التهنئة للمفتي بانتخابه، مؤكدا ارتياحه للأجواء التوافقية التي رافقت انتخابه. وتمنى ان يكون عهده على رأس الإفتاء يحمل بشائر الخير على الوطن ويدعم مسيرة الوحدة الوطنية وإنجاز الاستحقاقات الدستورية ومنها انتخاب رئيس للجمهورية وإدارة محركات المؤسسات الرسمية كافة ومنها المجلس النيابي وتفعيل مجلس الوزراء”. كما اكد الراسي استمرار التواصل مع المفتي دريان لما فيه خير الوطن وتدعيم مسيرة العمل الوطني انقاذا للبنان مما يحيط به من شرور.
نواب سابقون
واستقبل رابطة النواب السابقين برئاسة نائب رئيس مجلس النواب سابقا ميشال معلولي مهنئين بانتخابه ومتمنين له التوفيق في مهامه الجديدة.
وفود
والتقى دريان على التوالي: القنصل اللبناني العام في جدة زياد عطا الله، وفدا من رؤساء المصالح في مرفأ بيروت، وفدا من نقابة خبراء التخمين العقاري في لبنان برئاسة النقيب شربل قرقماز، وفدا من الصندوق التعاوني للمختارين في لبنان برئاسة رئيس مجلس الادارة المختار بشارة غلام، وفدا من الهيئة الشبابية الاسلامية المسيحية للحوار برئاسة مالك مولوي.
رسالة
وتلقى المفتي المنتخب رسالة تهنئة من السفير المصري في لبنان اشرف حمدي ووداعية بمناسبة انتهاء مهامه الدبلوماسية في لبنان، وجاء فيها: “لا يسعني إلا أن أدعو الله أن يعينكم في استكمال الدور الريادي الذي يلعبه دار الإفتاء في مسيرة الوفاق الوطني واستنهاض همة دار الفتوى وعودتها إلى أصولها الوطنية والدينية التي تقوم على سماحة الإسلام، خدمة للبنان الحبيب وشعبه الطيب، وأمام جهودكم المستمرة أؤكد ضمان ديمومة العلاقات الوطيدة بين شعبينا المصري واللبناني”.-انتهى-
——–
دعوة وسائل الاعلام إلى حضور وتغطية حفل توزيع كتاب

(أ.ل) – تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بدعوتكم إلى حضور وتغطية حفل توزيع كتاب: “الستاتيكو المرتقب في الشرق الأوسط في ضوء المتغيرات والتسويات المحتملة: شرعية أنظمة الحكم وركائز النظام الإقليمي الجديد”. مع الإشارة إلى أن الكتاب يتضمن وقائع المؤتمر الإقليمي الرابع الذي نظمه مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش خلال العام 2014، وذلك في النادي العسكري المركزي – المنارة، يوم الخميس الواقع فيه 4/9/2014، الساعة 16.15.
ملاحظة: لمزيد من الاستفسار الاتصال على رقمي الهاتف: 71/381668 و 05/956134.-انتهى-
——–
14 آذار تطلق مبادرة لحل ازمة الرئاسة: الاستعداد التام للتشاور مع كل الاطراف
حول اسم يتوافق عليه اللبنانيون ويلتزم بالثوابت الوطنية

(أ.ل) – أطلق نواب 14 آذار مبادرة لانقاذ الجمهورية والحفاظ على الجمهورية وانتخاب الرئيس الجديد، في مؤتمر صحافي عقدوه عند الساعة الثانية عشرة والنصف من بعد ظهر اليوم في المجلس النيابي حضره الرئيس فؤاد السنيورة، وزير الاتصالات بطرس حرب، النواب: جورج عدوان، ايلي ماروني، مروان حمادة، سمير الجسر، انطوان زهرا، جوزف معلوف، غازي يوسف، عمار حوري، احمد فتفت، محمد قباني، قاسم عبد العزيز، عاطف مجدلاني، ايلي كيروز، شانت جنجيان، جان اوغاسابيان، سيبوه قالباكيان.
وقد تلا الرئيس السنيورة بيانا تضمن المبادرة وقال:
“ازاء الازمة السياسية الحادة التي نتجت عن تعطيل انتخاب رئيس جديد للجمهورية والتي تترافق مع اندلاع المزيد من الحرائق والفتن في دول المنطقة وتتفاقم في الفترة الاخيرة من خلال ما يرتكب من جرائم التهجير والتنكيل والقتل والارهاب.
ومن اجل تعزيز وحماية موقع رئاسة الجمهورية في لبنان الذي يعتبر رمزا للعيش المشترك في لبنان والمنطقة.
وتأكيدا على أولوية انجاز هذا الاستحقاق الرئاسي على اي امر آخر، تطرح قوى 14 اذار المبادرة الاتية:
1- التأكيد على احترام المهل الدستورية كافة ومبدأ تداول السلطات.
2- تتمسك قوى 14اذار بترشيح الدكتور سمير جعجع لرئاسة الجمهورية، وتعلن في الوقت ذاته استعدادها التام للتشاور مع كل الاطراف حول اسم يتوافق عليه اللبنانيون ويلتزم بالثوابت الوطنية كما اكد على ذلك الدكتور جعجع في حزيران الماضي.
3- تقوم قوى 14 اذار بالاتصالات اللازمة مع كل القوى السياسية من اجل السعي للتوافق على تسوية وطنية وذلك انطلاقا والتزاما باتفاق الطائف وتأسيسا عليه، تبدأ بانتخاب رئيس جديد للجمهورية فورا.
4- البقاء على الموقف الحالي في حال فشل مساعي هذه التسوية الوطنية”.
ثم تحدث على التوالي النواب: جورج عدوان ، بطرس حرب، ايلي ماروني ومروان حمادة.-انتهى-
——–
الجيش: تفجير ذخائر في حقل عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 2/9/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 1/9/2014 ولغاية 30/9/2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——–
 
ياغي: لن نحيد عن خط الجهاد المقاومة مهما كانت الظروف

(أ.ل) – اكد مسؤول منطقة البقاع في حزب الله محمد ياغي خلال رعايته افتتاح “معرض السيد عباس الموسوي للقرطاسية”، الذي نظمته التعبئة التربوية في الحزب، في حضور المسؤول التربوي حسين الحاج حسن، على “استمرار مسيرة بذل الدم والتضحيات بوجه العدو الصهيوني والموجة التكفيرية التي تستهدف وحدة المجتمع”.
وقال: “من لا يبخل بعطاءات الدم والتضحيات، فهو لن يبخل باقامة معرض مدرسي للتعبئة التربوية ليكون جزءا من مسيرة الامة من اجل مصلحة ابنائنا، واضاءة شمعة، خير من ان تلعن الظلام بعدما اصبح العلم في المدارس الخاصة تجارة تبدأ من الكتاب والقرطاسية والاقساط وتنتهي في المريول”، داعيا “وزارة التربية لمراجعة هذا الاداء وخصوصا بعدما بدأت هذه المدارس برفع اقساطها”، محذرا “من رفع الاقساط”. ودعا ياغي الى “تفعيل رقابة التفتيش التربوي على المدارس الرسمية وبأن تأخذ دورها الحقيقي والفاعل، والى مراجعة جدية خصوصا بعد تدني المستوى التعليمي بالافادات الرسمية”.
وختم معاهدا “البقاء على خط الجهاد والمقاومة”. وقال:” لن نحيد عن هذا الخط مهما كانت الظروف والنتائج”.-انتهى-
———
لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية: المؤسسات العسكرية والأمنية في البلاد
هي لجميع اللبنانيين بمختلف إنتمائاتهم الطائفية والسياسية
 
(أ.ل) – أصدر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان بياناً عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت, بحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق, برئاسة الشيخ د. عبد الناصر جبري شدّد فيه على ضرورة دعم الجيش اللبناني والقوى الأمنية والالتفاف حولها، فخطر المجموعات الإجرامية يهدد كل لبنان, ويستدعي من الجميع التنبه واليقظة ووقف السجالات الإعلامية والخطابات الفتنوية التي قد تدخل البلاد في المجهول.
وأشار اللقاء إلى أن المؤسسات العسكرية والأمنية في البلاد هي لجميع اللبنانيين بمختلف إنتمائاتهم الطائفية والسياسية, وأبنائهم هم أبناء هذا الوطن, رافضاً زجّ المؤسسات في زواريب السياسة الضيقة, متمنياً أن تنتهي أزمة المخطوفين العسكريين في جرود عرسال بعودتهم سالمين إلى آهاليهم.
 ورأى اللقاء في الذكرى السادسة والثلاثين لتغييب الامام موسى الصدر ورفيقيه أن رسالة العيش المشترك والوجود المتنوع للنسيج اللبناني هو درع لبنان في وجه الصراعات والفتن والشقاق بين اللبنانيين,  مشدداً  على ضرورة تحصين الداخل اللبناني في مواجهة المخاطر والتهديدات الإرهابية.
وهنأ اللقاء الأمة العربية والإسلامية والشعب الفلسطيني بالانتصار الذي سجّلته المقاومة بمختلف فصائلها مع الشعب في غزة، محييةً الشهداء والجرحى وعائلاتهم, فلولا التضحيات التي بذلت لما تحقق الإنتصار.-انتهى-
———
جبهة العمل الإسلامي في لبنان استقبلت وفد حركة «المرابطون»
العميد حمدان: الابتعاد وعن الخطاب التحريضي الطائفي والمذهبي

(أ.ل) – استقبلت جبهة العمل الإسلامي في لبنان برئاسة الشيخ زهير الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء الشيخ بلال شعبان، الشيخ هاشم منقارة، الشيخ غازي حنينة، الشيخ شريف توتيو الحاج عبد الله الترياقي، الحاج سالم فتحي يكن وفد حركة الناصريين المستقلين «المرابطون» برئاسة أمين عام الهيئة القيادية العميد مصطفى حمدان وجرى البحث والتداول في آخر المستجدات والتطورات محلياً وإقليمياً ودولياً.
كلمة العميد مصطفى حمدان
تشرفنا بلقاء الأخوة العلماء والقياديين في جبهة العمل الإسلامي، ونحن دائماً من دعاة وحدة الصف ووحدة الكلمة على الصعيد الوطني والعروبي والاسلامي، وجبهة العمل الإسلامي هي رائدة في هذه الدعوة ونحن مع المخلصين والشرفاء في هذه الأمة. وتحدث عن مشروع التفتيت والتجزئة في لبنان والمنطقة وحذّر من بعض ما شاهدناه البارحة وهو أمر مشين، ولا يجوز بتاتاً لدولة الرئيس تمام سلام أن يحتفل بإعلان فرنسي كان هدفه تقسيم لبنان واللبنانيين، وسمعنا السنيورة أنه تكلم بموضوع ديني ولاية الفقيه وغيرهما، ونحن نفهم أنه من يفقه الدين يتكلم به، ولكن الفتانين الفنانين والبكائين ومنهم السنيورة لا يحق لهم وهم الذين سعوا ويسعون إلى دعم الصهاينة، وهذا المؤتمر المشبوه يصب في هذا الاتجاه، وشدد على ضرورة الابتعاد وعن الخطاب التحريضي الطائفي والمذهبي.
كلمة منسق عام الجبهة فضيلة الشيخ زهير الجعيد
بداية رحب فضيلته بالوفد الضيف وبالأخ العميد مصطفى حمدان ثم تحدث عن انتصار غزة باعتباره انتصاراً إلهياً للأمة جمعاء ولمحور المقاومة في المنطقة وحذّر “من خطر المجموعات الإرهابية التكفيرية المسلحة ومن أفعالهم الشنيعة البشعة التي يرتكبونها باسم الدين، والدين منهم براء”، وأكد “على وحدة اللبنانيين والتماسك لمواجهة هذه الحالة التكفيرية واستنكر عملية قتل وذبح الجندي الرقيب الشهيد على السيد ودعا إلى أوسع حملة دعم وتضامن مع الجيش ومع المؤسسة العسكرية”، واعتبر الشيخ الجعيد “أن جبهة العمل الإسلامي وحركة الناصريين المستقلين «المرابطون» عائلة واحدة وفريق واحد ضمن خط واحد وجبهة واحدة على طريق ونهج المقاومة حتى تحرير فلسطين كل فلسطين، وكذلك شدد “على رفض الفتنة الداخلية ومواجهتها وتحصين الساحة الداخلية ووحدة الموقف”.-انتهى-
——-
الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدتي معركة وبرج الشمالي – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 2/9/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، تقوم جمعيات عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي معركة وبرج الشمالي– الجنوب.-انتهى-
——–

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *