الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 20 آب 2014 العدد2652

نشرة الأربعاء 20 آب 2014 العدد2652

أعلن عن مشروع لتقديم مساهمات تنموية إلى بلديات قرى زراعة التبغ
علي حسن خليل: على جميع الفرقاء المشاركة في الجلسات النيابية
وإقرار القوانين المرتبطة بحياة الناس وحاجاتهم
حرصاء على استمرار عمل الحكومة وعلى تفعيلها واعطائها كل الدعم اللازم

(أ.ل) – دعا وزير المال علي حسن خليل اليوم الأربعاء “جميع الكتل والفرقاء السياسيين الى “تفعيل عمل المؤسسات  والنزول فورا إلى مجلس النواب للمشاركة في الجلسات النيابية واقرار القوانين المرتبطة بحياة الناس وحاجاتهم”. وعلى إثر استقباله في مكتبه بالوزارة وفداً من مزارعي التبغ ورؤساء البلديات للإعلان عن مشروع لتقديم مساهمات تنموية إلى هذه البلديات من خلال إدارة حصر التبغ والتنباك (الريجي)، أكد خليل الحرص “بالقدر نفسه على استمرار عمل الحكومة وعلى تفعيلها واعطائها كل الدعم اللازم”.
وترأس الوفد المدير العام لـ”الريجي” المهندس ناصيف سقلاوي وضم كذلك عدداً من مسؤولي “الريجي” ورؤساء نقابات مزارعي التبغ.
سقلاوي
وعلى إثر اللقاء، قال سقلاوي: “بناء على توجيهات الوزير برعاية زراعة التبغ والمزارعين والقرى الزراعية الاساسية في لبنان، قدم مجلس إدارة الريجي إلى الوزير مشروعاً تبناه من دون تردد، ويهدف إلى مد يد العون للمجتمع المحلي للمزارعين من خلال مساعدة بلديات قراهم في تنفيذ مشاريع تنموية متواضعة بحجمها لكنها ملّحة للمزارعين”. وإذ أشار إلى تقديم هذه الهبة المالية يندرج “ضمن مسؤولية الريجي الاجتماعية تجاه هذه البلدات”، أوضح أن “تلك المشاريع ستتوزع بين برك لتجميع المياه وشبكات مياه وطرق زراعية وتدريبب زراعي، وستنفذ من خلال روزنامة زمنية متفق عليها”، لافتاُ إلى أن رؤساء البلديات الذين كانوا ضمن الوفد قدموا للوزير خليل “روزنامة تنفيذية”، لهذه المشاريع.
 وشدد على أن هذه المشاريع “تساهم في خدمة تلك البلدات وتعزيز موارد المزارعين فيها وتمكين العلاقة بين الإدارة والمزارع ومجتمعه المحلي”.
وأضاف “في خطوة مستقبلية، سنعمل على إدراج هذا البند سنوياً في موازنات الريجي لتشمل هذه المشاريع جميع القرى والبلدات حيث زراعة التبغ والتنباك”.
وشكر سقلاوي للوزير “تبنيه للمرة الاولى في تاريخ الريجي هذا المشروع الذي يترجم المسؤولية الإجتماعية للريجي ليس فقط من خلال سياسة دعم الزراعة من خلال الاسعار، ولكن ايضا من طريق التعاون مع المجتمع المحلي لتنفيذ مشاريع تنموية”.  
خليل
ثم تحدث خليل فقال: “مرة جديدة أتوقف بكثير من التقدير أمام تجربة إدارة الريجي في مواكبة الملف الذي تتولى مسؤوليته، سواء على صعيد الإدارة او على صعيد علاقاتها مع هيئات المجتمع المدني ومؤسساته. واليوم  نحن نكرس قاعدة لهذا التعاون من خلال دعم مجموعة من البلديات الموزعة مناطقيا على كل لبنان من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب، وهو توزيع يعكس حرصا على تنمية متوازنة لهذه المناطق وعلى توزيع المقدرات وفق الاحتياجات الضرورية المطلوبة”.
وأوضج أن “هذه الخطوة  تفتح باب الشراكة بين البلديات وهذه المؤسسة من اجل تحسين ظروف المزارعين  والمقيمين في هذه البلدات وهي واحدة من المسؤوليات الاساسية التي يجب ان تكون للدولة لترعى هذا الامر وتدفعه إلى الأمام”.
وأضاف: “هذه المساعدة على رمزيتها تعكس إصرارنا الأكيد على دعم القطاعا ت المنتجة والتي غابت كثيرا عن سياسات الدولة في المرحلة الماضية وعلى راسها قطاع الزراعة الذي يحتاج الى بنى تحتية بقدر ما يحتاج إلى دعم مباشر. وعندما تتوافر بنى تحتية قادرة كمراكز تجميع المياه والطرق الزاعية ومراكز الارشاد نكون أصبحنا على الطريق الصحيح لتغطية احتياجات قطاع استراتيجي في حياتنا الوطنية كقطاع الزراعة”.
وإذ اعتبر أن ثمة “حاجة ماسة الى إعادة رسم اولويات الدولة في مجال التعاون مع الأرياف والمناطق البعيدة من مراكز المدن والتي تحتاج  الى الكثير من وسائل الرعاية والدعم”، شدد على أن “الأساس هو عمل الدولة ومؤسساتها والذي   يمر في هذه اللحظة  بمرحلة صعبة جدا يا للأسف”. ولاحظ أن ثمة “قلقاً لدى اللبنانيين على  حياتهم السياسية وعلى استقرار عمل مؤسساتهم الدستورية وانتظامه في ظل غياب رئاسة الجمهورية وتعطيل مجلس النواب والسير بالحد الادنى المقبول للحكومة”.
واضاف: “باسم هؤلاء الناس القلقين على هذا المستقبل، أدعو جميع الكتل والفرقاء السياسيين الى تحمل مسؤولياتهم من خلال تفعيل عمل المؤسسات  والنزول فورا إلى مجلس النواب للمشاركة في الجلسات النيابية واقرار القوانين المرتبطة بحياة الناس وحاجاتهم على مستوى سلسة الرتب والرواتب وعلى مستوى الشأن المالي والإقتصادي والعشرات من مشاريع القوانين العالقة التي تحتاج الى مواكبة جدية”.  وتابع قائلاً: “بالقدر نفسه، نحن حرصاء على استمرار عمل الحكومة وعلى تفعيلها واعطائها كل الدعم اللازم”.
وقال: “امامنا اليوم تحديات كبيرة في البلد ولا نستطيع ان نجيب اللبنانيين  عن هذه الهواحس والاسئلة بمزيد من الاسئلة وتراكم الهواجس، بل علينا ان نجيبهم باعطاء مواقف قادرة على فك هذا الاشتباك السياسي الكبير وفتح آفاق المستقبل نحو الأمام وخصوصا مع ما نراه على مستوى المنطقة والذي تجاوز الاعتبارات النفسية
إلى خطر يرتبط بشكل هذه المنطقة وادوار مكوناتها الاساسية  مذهبيا وطائفيا سياسيا والتي تتعرض لتحديات تستوجب منا مقاربة مختلفة لكل ملفنا السياسي”.
وإذ شكر لادارة “الريجي” “مواكبتها واقتراحاتها وتعاطيها الجاد والمسؤول مع كل الملفات”، ختم قائلاً: “عندما نبدأ بمستوى العلاقة بين مؤسسات الدولة  وهيئات المجتمع المدني والبلديات نساهم في التخفيف قليلا من حالة الأزمة الموجودة عند الناس في حياتهم ومستقبلهم”.
من جهة أخرى استقبل الوزير خليل كتلة نواب بعبدا والوزير السابق عبد الرحيم مراد.-انتهى-
——–

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي اختار سعدى فخري سفيرة للنوايا الحسنة في غانا

(أ.ل) – اختار برنامج الامم المتحدة الانمائيUNDP المغتربة في غانا السيدة سعدى الاسعد فخري لتكون سفيرة للنوايا الحسنة في غانا في اطار مبادرة “عيش لبنان” التي تقوم بها الامم المتحدة بالتعاون مع المديرية العامة للمغتربين في وزارة الخارجية والمغتربين وذلك بهدف رفع مستوى المعيشة في المجتمع اللبناني, وكذلك التزام كل مغترب لبناني في شتى انحاء العالم بتقديم المساعدة  الرامية الى تحويل الامل والحلم الى حقيقة
والسيدة سعدى هي عقيلة عضو مجلس الامناء في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم رئيس المجلس الوطني للجامعة في غانا رئيس الجالية اللبنانية هناك القنصل سعيد فخري.
وقد كرم المدير العام للمغتربين هيثم جمعة وعقيلته القاضية  فريال السفيرة فخري ومن خلالها ابناء الجالية في غانا والنساء اللبنانيات في دول الانتشار. حضر التكريم  اضافة الى السفيرة فخري وزوجها القنصل سعيد وعائلتهما ممثل الامين العام للامم المتحدة للبرنامج الانمائي في لبنان روث ماونتن وقنصل غانا  في لبنان ميشال حداد واركان الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم يتقدمهم رئيس الجامعة احمد ناصر ورئيس الحركة الثقافية  في لبنان بلال شرارة وشخصيات اغترابية من مختلف الدول اضافة الى اعلاميين.
جمعة
وفي كلمة له رحب جمعة بالحضور وبماونتن واشاد بالمكرمة فخري وبتعيينها سفيرة للنوايا الحسنة لمشروع “عيش لبنان” وقال عندما  نكرم سعدى فخري فاننا نكرم كل السيدات اللبنانيات في المهجر وليس مستغربا ان  نكرم سيدة مهاجرة  فهي بما تمثله  من  مزايا ما هو الا صورة عن مزايا السيدات اللبنانيات في دول الانتشار, هؤلاء السيدات اللاتي وقفن الى جانب ازواجهن وكانت النجاحات العظيمة والتي اعطت لبنان خيرة الابناء وكان لنا الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس .
ولفت الى ان السيدة سعدى تجهد نفسها وتكرس حياتها بنشاط لا يعرف الكلل انها انسانة  لبنانية جنوبية مميزة  وانني افخر بتكريم شخصية تختزن خيرا وعاطفة وعفوية واعية  وقيما كبيرة  تمثل المرأة اللبنانية بكل  المضامين. ووجه جمعة الشكر الى زوج السيدة سعدى القنصل سعيد فخري صاحب اليد الطولى بانشاء المراكز الثقافية, كما شكر برنامج ال ( UNDP ) على هذه اللفتة الكريمة لتعيينه السيدة سعدى واعرب عن امله  ان تتكلل جهود السفيرة سعدى بكل نجاح وتقدم كما اعرب عن امله  بالنجاح لمشروع الامم المتحدة والذي من خلاله يبادر المغتربون الى مشاريع التنمية قي قراهم وبلداتهم
 وختم بدعوة السفيرة سعدى الى المزيد من العطاء  المستمر على امل ان تشرق شمس السلام والازهار فوق ربوع وطننا لبنان وان يتحرر باقي الوطن من الاحتلال الاسرائيلي وان يبقى المغتربون سر نجاح لبنان وتقدمه.
كلمة السفيرة سعدى
بعد ذلك تحدثت السفيرة سعدى فشكرت الاستاذ جمعة وعقيلته على هذا التكريم كما شكرت البرنامج الانمائي للامم المتحدة الذي منحها الثقة  بتعيينها سفيرة للنوايا الحسنة في غانا وقالت ان التاريخ العريق التي عملت منظمة UNDP وتعمل على التنمية في جميع مجالات الحياة هو ما يزيدني فخرا واعتزازا لمواصلة ما اطمح اليه لا سيما  من باب واسع  يفتح افاق لبنان من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه وانني اتطلع بشوق وشغف الى بدء تنفيذ المشارع الانمائية والخيرية وكلني امل ان اكون على قدر المسؤولية للقيام بهذا الدور الهام خصوصا في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد والمكنطقة .
واشارت الى ما تنفذه (UNDP )من خلال برنامج عيش لبنان من مشاريع انمائية وما تقدمه  من خدمات  انمائية  تهدف الى ادخال الامل والفرح في  قلوب الاطفال والشيوخ والنساء مما  يترك في نفس كل لبناني اثرا لا ينسى. وختمت مكررة شكرها لل( UNDP )على مبادرتها  القيمة  باطلاق مشروع عيش لبنان الذي “يدفعني الى رفع الصوت عاليا متنمية  ان يساهم المغترب اللبناني  اينما كان  في دعم  برامجنا في جميع قرى لبنان  النائية  والمنسية  لتعود البسمة الى ابنائها  وتعود من من جديد  ونردد معا  لبنان يا اخضر حلو”.
وقدم جمعة للسفيرة فخري ميدالية المغترب كما  قدم لها  شرارة  درعا يمثل الحركة الثقافيىة في لبنان.-انتهى-
——-
شقير اولم تكريما لنائب رئيس غرفة جدة
بترجي: المملكة ستبقى دائما تخص اللبنانيين بمعاملة مميزة

(أ.ل) – أقام رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير اليوم في مقر الغرفة، غداء تكريميا على شرف نائب رئيس الغرفة التجارية والصناعية في جدة الشيخ مازن بترجي، في حضور رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار وقنصل عام لبنان في جدة زياد عطا الله، وعدد كبير من رؤساء الهيئات الاقتصادية وكبار رجال الاعمال.
وألقى شقير كلمة بالمناسبة، رحب فيها بالضيف، وخاطبه قائلا: “لن ننسى وقوفك الى جانبنا والى جانب الاقتصاد اللبناني، ففي عز المقاطعة الخليجية للبنان جئت الى بيروت في تشرين الاول 2013 فترة 24 ساعة لتشارك في المؤتمر الصحافي المخصص لاطلاق “اسبوع لبنان في السعودية – جدة”، ولتقول ان ذراعي المملكة العربية السعودية مفتوحتان لاستقبال اللبنانيين، ولتعلن دعمك لاقامة اول ملتقى اقتصادي لبناني في السعودية”.
اضاف: “لن ننسى هذا الموقف، الذي نعتبره امتدادا لايادي المملكة البيضاء على لبنان واللبنانيين”.
وشكر مرة جديدة “خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وحكومة المملكة وشعبها لوقوفهم الدائم الى جانب لبنان وشعبه”.
أما بترجي، فشكر شقير على “هذه الجمعة التي تضم كبار الاقتصاديين في لبنان الشقيق”، مؤكدا ان “المملكة ستبقى دائما مرحبة باللبنانيين، وستبقى تخصهم بمعاملة مميزة لعمق العلاقات الاخوية بين الشعبين الشقيقين”. وأمل بأن “يتعافى لبنان سريعا ليعود الى سابق عهده مركزا اساسيا للاستثمارات السعودية، ومقصدا مهما للسياح السعوديين”، متمنيا “ان يشهد العام المقبل عودة قوية للسياح الخليجيين وخصوصا السعوديين”.-انتهى-
——-
مواصفات جديدة للرئيس: التفاهم مع الأسد

(أ.ل) – تتردّد في دوائر غربية معلومات عن متغيرات في الرؤية السعودية الى مصير الرئيس السوري بشار الاسد، على خلفية الخوف من تمدّد «داعش» وهذا من شأنه أن يطرح في لبنان احتمالات تتعلق بإضافة مواصفات جديدة للرئيس العتيد.
حين زار وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي، في الثالث من حزيران الفائت، في حضور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، لم تتسرب معلومات مفصلة عن فحوى اللقاء، ما خلا أنه تناول أزمات منطقة الشرق الاوسط، والمفاوضات الايرانية مع دول الغرب، وأسعار النفط.
ولكن، بحسب أحد المطلعين على نقاشات دوائر غربية معنية بأزمات الشرق الاوسط ــ وعلى ضآلة التسريبات حول ما دار في هذا اللقاء ـــ تسرّبت أخيراً معلومات لافتة في مضمونها، تشير، بوضوح، الى أن الوزير السعودي، وخلال الكلام مع بوتين عن ترتيبات قد تقوم بها روسيا لحل الازمة السورية، قبل، للمرة الاولى، الحديث عن حل للأزمة بوجود الرئيس بشار الاسد في السلطة.
وبحسب المعلومات، نقلاً عن قناة “العالم” الإخبارية فإنه بعد لقاء حزيران، وانفجار قضية «داعش» وتمدّدها، زار لافروف السعودية في 21 حزيران لاستكمال ما بحث في سوتشي. وتزامنت زيارته مع بدء روسيا استعداداتها لتسليم حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي دفعة جديدة من طائرات «سوخوي»، في إطار صفقة اتفق عليها سابقاً.
وأكد لافروف، خلال الزيارة، أن هذا التعاون مع المالكي لا يلغي التفاهمات التي حصلت في لقاء بوتين ـــ الفيصل.
على الخط المصري، كان يتبدّى، يوماً بعد آخر، أن علاقة الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الولايات المتحدة هي علاقة «واجب» أكثر مما هي تحالف، خصوصاً في ظل الموقف الأميركي المعروف من الطريقة التي أسقط فيها السيسي الرئيس «الإخواني» الأسبق محمد مرسي. استفاد السيسي في موقفه من واشنطن من دعم بعض دول مجلس التعاون الخليجي، وعلى رأسها السعودية التي بات معلوماً أن علاقتها مع أميركا تفتقد الودّ، بسبب الموقف من الملف الايراني والازمة السورية.
وفي المقابل، عزز الرئيس المصري من انفتاحه على موسكو، وزار بوتين قبل أسبوع، وتطرقا الى الازمة السورية، علماً بأن ما وصل الى مسامع روسيا هو مواقف غير حادة للسيسي تجاه الرئيس الاسد.
وتشير المعلومات الى أن كلاماً كثيراً يتردد في الدوائر الديبلوماسية عن رسائل متبادلة بين السيسي والاسد، وهو ما ظهر واضحاً خلال العدوان الاسرائيلي الأخير على غزة، إذ لم يصدر كلام من دمشق ضد المبادرة المصرية، لا بل إن القاهرة حصلت، عبر موسكو، على ضمانات بعدم توتير جبهة الجولان أو الجنوب اللبناني، وبأن لا أحد يرغب في جر المنطقة الى حرب واسعة.
وبحسب المعلومات، فإن السيسي أبلغ السعودية ودول الخليج (الفارسي) أن واشنطن غير جدية في دعمها للمعارضة السورية التي تصنفها معتدلة، وأن خطوات إنشاء منطقة محمية في جنوب سوريا تضم التنظيمات «المعتدلة»، اتضح ميدانياً أنها لن تتحقّق في المدى المنظور، خصوصاً في ضوء عدم تسلم هؤلاء المعارضين أسلحة نوعية. كذلك فإن الأسد، في رأي الرئيس المصري، يحقق انتصارات ملموسة على القوى التي يريد أن يحقق انتصاراً عليها.
وتربط المعلومات بين الموقفين السعودي والمصري من سوريا، وإن كان موقف القاهرة في هذا الشأن أكثر تقدماً، وينبع من خوف مبطن من تقدم «داعش» وكسرها للحدود الجغرافية التي رسمها اتفاق سايكس ـــ بيكو بين سوريا والعراق، وتهديدها دول الجوار.
الى ماذا يقود هذا العرض؟
إذا صح هذا السيناريو المتداول، بحسب المعلومات، فإن المنطقة أمام تحوّل جديد يتعلق بعلاقة السعودية بالنظام السوري. وفي ما يخص لبنان، فإنه سيكون أمام مرحلة مختلفة وحقيقة جديدة تتعلق بعلاقة الاستحقاق الرئاسي، وتلحظ دوراً لدمشق في هذا الملف. وستكون قوى 14 آذار تحديداً أمام هذه الحقيقة التي ستضيف الى شخص الرئيس العتيد مواصفات جديدة، وهي أن يكون مقبولاً من النظام السوري، أو على الاقل قابلاً للتحاور معه. وهذا يعني أنه سيستجدّ، من الآن فصاعداً، كلام عن نوع جديد من المواصفات الرئاسية، بعدما مرّ لبنان بمرحلة تركز فيها الكلام على الرئيس «القوي» أو «التوافقي».
المشكلة الكبرى في هذا السيناريو أن الرئيس سعد الحريري قد يوضع أمام استحقاق أساسي ومهم، وله انعكاسات مباشرة على حلفائه المسيحيين وعلى الشارع السنّي. فكيف يمكن للحريري، إذا سلكت السعودية بجدية سبيل القبول بحل سوري مع بقاء الأسد، أن يقنع حلفاءه المسيحيين، وفي مقدمهم القوات اللبنانية، بهذه التسوية؟
وهل لديه القدرة على ضبط الشارع السنّي إذا اضطر الى القبول بالترتيب السعودي، علماً بأن هذا الشارع، ومعه عدد من نواب الحريري شمالاً وبقاعاً، بدا متفلّتاً من قيادة المستقبل، بحسب ما دلّت مراراً أحداث طرابلس وعرسال، من دون أن ننسى أنه سبق للحريري أن ذهب الى دمشق والتقى الأسد ونام في ضيافته، وقبل بتأليف الحكومة الحالية جنباً الى جنب مع حزب الله يوم انطلاق أعمال المحكمة الدولية في لاهاي.
يبقى السؤال: ما هو موقف طهران وواشنطن من احتمالات الترتيبات التي يحكى عنها، ولا سيما في ضوء إعادة بعض دول المنطقة صوغ تفاهمات مع موسكو قد ترتد تداعياتها مباشرة على أزمات المنطقة والحلول التي ترسم لها؟-انتهى-
——-
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 20/9/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 10,30 من يوم أمس، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق صيدا، جزين، الشوف، عاليه، صور، بنت جبيل ومرجعيون، ثم غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة 1,30 من فوق بلدة رميش.-انتهى-
——–

الرئيس لحود التقى وفد الديموقراطية: التمديد آفة وشعب لبنان لا يستحق حكامه

(أ.ل) – اشاد الرئيس العماد اميل لحود، في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي، بـ”تضحيات الجيش الوطني الباسل في حرب عرسال، هذه البلدة اللبنانية التي اجتاحها الارهاب التكفيري الخارجي لفرض أمر واقع على اللبنانيين بأن امارة الارهاب تمتد الى تخوم لبنان حتى الشمال، هذا المخطط الذي افشله الجيش اللبناني ذو العقيدة القتالية الوطنية الراسخة، والذي كان من شأنه ان يهدد كيان لبنان ووجوده لو قيض له النفاذ. الا ان الخطر الكياني والوجودي لا يزال كامنا من جراء انكفاء هذا الارهاب الى اوكاره في الجرود على تخوم لبنان، او زرع بذوره في تجمعات النازحين السوريين، او سواها من البيئات الحاضنة، ما يتوجب معه توحيد الكلمة والموقف من دون مواربة للتصدي لهذا الارهاب الذي يمكن، في اي لحظة، ان يكشر عن انيابه وينقض من جديد على لبنان وشعبه الأبي”.
اضاف “لذلك، لا بد من قرار رسمي واحد ومتماسك، على جميع المستويات السياسية والعسكرية، بالتصدي دائما وابدا، في جميع الظروف والحالات، لعدوي لبنان الذين تلتقي مصالحهما في تدمير الصيغة اللبنانية، اي اسرائيل والارهاب التكفيري”.
ورأى لحود ان “اي هدنة مع الارهابيين التكفيريين تريحهم وتمكنهم من اعادة تنظيم صفوفهم، وان اي تفاوض معهم هو مرفوض اخلاقيا وسياسيا ووطنيا وعسكريا، لا سيما ان المفقودين من الجيش والأمن ليسوا مجرد عملة مقايضة، بل هم ابطال في الميدان دفعوا ثمن انخراطهم في الحرب على الارهاب، ويجب ان يعودوا سالمين الى اهلهم واسلاكهم مرفوعي الرأس وناصعي الجبين”.
وتابع “حذرنا منذ اليوم الاول، وقد مرت علينا تجارب مماثلة في الضنية والبارد، من ان الارهاب التكفيري لا يفهم الا لغة الحديد والنار، ذلك انه ارهاب الغائي للآخر، يهادن ليلسع من جديد ويبث سمومه في جسد الوطن، بحيث انه يجب استئصاله بالقوة. الامر شاق، الا انه غير مستحيل على لبنان، شعبا وجيشا ومقاومة، وقد انتصر على اعتى آلة عسكرية عدوانية في هذا الشطر من العالم. كلنا جيش وكلنا مقاومة، ولا مكان فيما بيننا للمترددين والخائفين والوسطيين الرماديين والمتواطئين في المعارك المصيرية، ذلك ان لبنان والتاريخ سوف يلفظان هؤلاء”.
اما فيما يختص بالاستحقاق النيابي، اعتبر لحود ان “التمديد آفة، وبعض أهل السياسة يغسل يديه من دم هذا الصديق، والصديق هو هذا الشعب الذي تصادر ارادته للمرة الثانية، في حين انه مصدر كل السلطات، وانه ليس بقطيع غنم يساق الى المصير المجهول دون ان يكون له كلمة فيه. شعب لبنان لا يستحق حكامه، وهو بالتالي يعاني من سخرية القدر بأن يكون مغيبا عن الساح في حين ان الساح تحتاج اليه اكثر من اي يوم مضى كي يعبر عن سخطه وتماسكه ورفضه لطبقة سياسية معظم تركيبتها تنطلق من املاءات واغراءات السلطة والمال ليس الا”.
وكان لحود قد استقبل في دارته في اليرزة قبل ظهر اليوم وفدا من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين برئاسة عضو المكتب السياسي علي فيصل الذي قال: اللقاء مع الرئيس لحود اليوم، هو لقاء ودي كالعادة، وقداطلعنا الرئيس لحود على واقع الصمود البطولي للشعب الفلسطيني ومقاومته ونضالها من اجل تحقيق الحرية والاستقلال وحق العودة”.
اضاف فيصل “لقد اكدنا باسم الشعب الفلسطيني ان الفشل الاسرائيلي في الميدان لن يدعه يتكرس بنجاح في الميدان السياسي، ولن نسمح بان يضع الاسرائيليون عراقيل بوجه حقوقنا المشروعة، وسنناضل من اجل فك الحصار البحري والبري والجوي، وسنواصل الفعل الميداني المقاوم والفعل السياسي، ومهما حاولت اسرائيل ان تقوم بأعمال عسكرية فسنواجهها”.
واكد فيصل “ان الشعب الفلسطيني سيبقى متمسكا بالسلاح ولن يسلمه”، لافتا الى “ضغوط على الوفد الفلسطيني في المفاوضات”.
وختم فيصل “نحن همنا العودة، وصمودنا هو صمود للبنان، ونحن لسنا طرفا ضد طرف”، داعيا الى “افضل العلاقات اللبنانية – الفلسطينية”.
ومن زوار الرئيس لحود الاب ايلي ماضي.-انتهى-
——-
بري لن يبقى ساكتا عن الوضع القائم: الحكومة قامت بواجبها بدعوة الهيئات الناخبة

(أ.ل) – نقل النواب عن رئيس المجلس نبيه بري بعد لقاء الاربعاء النيابي اليوم تأكيده انه يمهل ويمهل ويمهل لكنه لن يبقى ساكتاً عن هذا الوضع القائم.
وحول مرسوم دعوة الهيئات الناخبة قال الرئيس بري ان الحكومة قامت بواجبها في هذا الشأن، مع الاشارة الى ضرورة صدور قانون في هذا المجال لمطابقة المهل.
وبالنسبة لموضوع التمديد للمجلس النيابي قال الرئيس بري: انا ما زلت على موقفي الذي اعلنته.
وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء النيابي النواب السادة:
ميشال موسى، نوار الساحلي، هاني قبيسي، علي فياض، ايوب حميد، علي المقداد، ياسين جابر، بلال فرحات، قاسم هاشم، اسطفان الدويهي و اميل رحمة.
وبعد الظهر استقبل الرئيس بري مجلس بلدية بشتليدا قضاء جبيل برئاسة رئيس البلدية صادق برق ومختار البلدة حسن همدر بحضور مسؤول الشؤون البلدية والاختيارية المركزي في حركة “امل” بسام طليس ومسؤول اقليم جبل لبنان في الحركة سعيد ناصر الدين. وجرى عرض للشؤون والمشاريع الانمائية للبلدة.
من جهة اخرى ابرق الرئيس بري الى رئيسة المجلس الفيدرالي النمساوي آنا بلاتنيك Ana Blatnik  معزياً بوفاة رئيسة مجلس النواب بربارة برامر Barbara Prammer.-انتهى-
——-
بصبوص عرض مع زاسبيكين الأوضاع الأمنية في البلاد

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص في مكتبه بثكنة المقر العام ظهر اليوم 20/8/2014، السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكين، في زيارةٍ تهدف إلى التعاون والتنسيق جرى خلالها عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.-انتهى-
——-
سلام التقى وفدا من الشيوعي وهيئة اعمار غزة
كنعان: الامور تستدعي جلسة استثنائية لان سمعة لبنان المالية أخطر من الازمة السياسية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، في مكتبه في السراي، وفدا من الحزب الشيوعي اللبناني برئاسة خالد حدادة الذي قال بعد اللقاء: “نتوجه من الشعب الفلسطيني، من المقاومة في العالم العربي، بأحر التعازي بوفاة الشاعر الكبير سميح القاسم. وقد كانت الزيارة زيارة مصارحة في الظروف الراهنة، وتعمدنا كقيادة للحزب ان نتكلم بصراحة عن خطورة الاوضاع التي يعيشها البلد، وانطلقنا بداية بضرورة مواجهة الإخطار ودعم سيادة لبنان والجيش الوطني، والثغرة الأساسية التي تهدد وطننا ليست العدو الخارجي فقط سواء العدو الإسرائيلي او الإرهاب، انما النظام السياسي في لبنان فهو العدو الأول لوحدة لبنان ولسيادته وهو يمر في مرحلة تهديم نهائي للدولة، باعتبار اننا قادمون على مرحلة يصبح فيها لا مجلس نواب شرعي ولا رئيس للجمهورية وتصبح فيها الحكومة مكبلة بمنطق التوافق والإجماع أيضا حكومة غير موجودة، وما يسمى اليوم هو نظام الطائف انهار وخوفنا من انهيار الكيان الوطني مع هذا النظام، لا حل إلا بخطوة إنقاذية حقيقية يكون مدخلها قانون انتخاب وإجراء انتخابات على قاعدة ديموقراطية والنسبية والدائرة الواحدة من دون قيد طائفي”.
اضاف “نقول الا شرعية لمجلس نيابي ممد له، وسندعو كل القوى بعدم الاعتراف بهذا المجلس ولا لمجلس منتخب على قاعدة التمديد عبر قانون الستين او غيره. كما صارحنا دولة الرئيس بخطر الإفادات التي يتعرض لها التعليم الرسمي في لبنان وهو يساوي الإرهاب والاعتداءات الأجنبية ويستكمل المؤامرة على التعليم الرسمي وعلى الجامعة اللبنانية. ونقول للوزير بو صعب ان الإفادات هي تدمير للتعليم الرسمي بغض النظر عن قوننتها ونقول للجنة التربية النيابية ليتها بذلت جهدا لإقرار حقوق المعلمين والموظفين بدل ضرب التعليم الرسمي عبر الإفادات. ولا مجال للحل الا عبر اقرار حقوق المعلمين والموظفين”.
كما استقبل الرئيس سلام وفدا من الهيئة العربية لاعمار غزة. بعد اللقاء قال الوزير السابق بشارة مرهج: “اطلعنا الرئيس سلام على نشاطات الهيئة وانجازاتها، وأبدى دولته تجاوبا مع المطالب التي قدمناها له وهو الحريص على غزة وأهلها وحريتهم وأمنهم. ونحن بصدد حملة متابعة مسيرتنا دعما لأهل غزة وفك الحصار عنها في وجه الحرب الظالمة التي تشنها إسرائيل منذ ستين عاما على القطاع وعلى فلسطين بصورة عامة، وهذه الحملة تحتاج الى دعم الجمهور اللبناني الذي يتضامن ككل عربي اصيل مع أهل غزة”.
ثم استقبل الرئيس سلام رئيس لجنة المال والموازنة النيابية النائب ابراهيم كنعان الذي قال: “لقائي مع الرئيس سلام له علاقة بالملف المالي بكل مندرجاته، أي التزامات لبنان الداخلية والخارجية والتي تحتاج الى اقرار بالمجلس النيابي لانها اتية كلها بصيغة اتفاقيات وهي مشاريع قوانين لا يمكن ان يستمر الامر بهذا الشكل وكما فهمت من دولة الرئيس ان هناك تنبيها من مراجع دولية مقرضة انه يمكن الغاء عدد من هذه القروض الميسرة التي تصرف بالتنمية وبمشاريع كبيرة في لبنان نحن بحاجة لها”.
اضاف “كما بحثنا في موضوع سلسلة الرتب والرواتب، ويجب ان نصل الى صيغة مقبولة من الجميع واعتقد ان الموضوع اصبح سياسيا وليس تقنيا، والمطلوب اخراج الموضوع من الاطار السياسي”.
وتابع “كذلك هناك موضوع “اليوروبوند” والاعتمادات الاضافية وتأمين الرواتب نهاية الشهر، لان هناك امكانية بعد دفع الرواتب في اخر ايلول اذا استفذ الاحتياط كله مثل ما كان الحل منذ شهر”.
وقال: “كل هذه الامور تستدعي جلسة تشريعية استثنائية لبحث المسألة المالية، ان هذه المسألة وطنية بامتياز ويجب ان تكون خارج التجاذب بين 8 اذار و14 اذار ويجب ان يكون هناك احساس بالمسؤولية اكثر مما نراه، ولا يمكن ترك أزمتنا السياسية من دون حل وفي نفس الوقت نذهب نحو كارثة مالية. انا لا استطيع الا ان أنبه على ما يمكن ان يحصل اذا استمرينا في هذا الوضع، ان المسألة هي اخطر من الازمة السياسية هي سمعة لبنان المالية وامكانيته ولا يجوز ان تبقى في مهب الريح”.
واستقبل الرئيس سلام مفتي بعلبك الهرمل الشيخ خالد الصلح.-انتهى-
——–
خانجي: السجون والنظارات في لبنان لا تراعي ابسط حقوق الانسان

(أ.ل) – اصدر سفير منظمة السلام للاغاثة وحقوق الانسان الدولية في لبنان انور خانجي مطالة عن حال بعض السجون والنظارات في لبنان حيث لا تراعي ابسط حقوق الانسان من سوق الموقوفين والمحتجزين والمشتبه بهم مكبلين امام الناس ثم يوضعون في سجون تضيق بهم كما رصدت المنظمة بعض حالات من الضرب والتعنيف ناهيك عن الفترة الطويلة التى قد يحتجز بها المتهم ثم يخلى سبيله من غير التعويض عن الأضرار التى لحقت به المعنوية والمادية والنفسية وتوجه خانجي بكتابه الى رئيس الحكومة تمام سلام ووزير الداخلية والبلديات نهاد المسنوق ووزير العدل اللواء اشرف ريفي وقادة الأجهزة الامنية ونقابتي الصحافة والمحررين والى ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان وسفيره الاتحاد الاوروبي أنجلينا ايجهورست شارحا مطالعته الانسانية في هذا المجال.-انتهى-
——–
قوى الأمن: رمايات على أسلحة خفيفة ومتوسطة في حقل رماية رعيت

(أ.ل) – صدر عن المديـرية العامـة لقوى الأمـن الداخلـي – شعبة العلاقات العامـة اليوم الأربعاء 20/8/2014 ما يلـــي:
تعلن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي أنه بتاريخ 23/8/2014، ستقوم مصلحة الأسلحة والذخائر بإجراء رمايات على أسلحة مضبوطة (خفيفة ومتوسطة) في حقل رماية رعيت، حيث من المتوقع أن يسمع في المكان ومحيطه أصوات إنفجارات ناتجة عن إطلاق قذائف “RPG7”.
لذلك يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم وعدم الإقتراب من المكان المذكور حفاظاً على سلامتهم.-انتهى-
——-

 
أبو فاعور: وزارة الصحة تغطي المغروسات الطبية كلها
وعلى المواطن عدم دفع أي قرش إضافي

(أ.ل) – أعلن وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور في مؤتمر صحافي عقده في مكتبه في الوزارة، في حضور المدير العام وليد عمار ونقيب أصحاب المستشفيات سليمان هارون، عن قرار الوزارة تغطية المغروسات الطبية من دون استثناء، داعيا المواطنين إلى عدم دفع أي مبلغ إضافي للمستشفيات أو للأطباء، وإبلاغ الوزارة عن أي مخالفة لهذا الأمر.
واستهل أبو فاعور المؤتمر الصحافي بالتأكيد أن القرار المتخذ هو “خطوة إصلاحية جديدة تأتي في سياق السياسة الإصلاحية التي تعتمدها وزارة الصحة للقطاع الصحي في لبنان، بهدف تخفيف الأعباء عن المواطن ووقف الكثير من أعمال السمسرة التي تحصل على حسابه وصحته وماله”.
وقال: “إن القرار يتعلق بعمليات العظم والقلب والمستلزمات الطبية التي يتم استخدامها في هذه العمليات، والمتعارف على تسميتها بـ”PROTHESE”، والتي يتم لتأمينها تقاضي مبالغ هائلة من المرضى، وهي مبالغ غير محقة تغذي جيوب بعض المنتفعين ومن بينهم أطباء يسيئون إلى مهنة الطب والكثيرين من الأطباء المحترمين الذين يقدسون مهنتهم، كما قد يكون من هؤلاء المنتفعين بعض المستشفيات والشركات.
وتابع “منذ اليوم الأول في وزارة الصحة، قلت إنني لن أساير أحدا في القضايا الأساسية التي تهم صحة المواطن وكرامته وسلامته وحقه. واليوم أعيد التأكيد أنني لن أساير في هذا الأمر”.
وأوضح أن “السياسة التي كانت متبعة في السابق في وزارة الصحة بالنسبة إلى المغروسات الطبية كانت تتيح حصول تلاعب واستفادة غير مشروعة، لأن الوزارة كانت تغطي مغروسات معينة فقط، الأمر الذي كان يفتح الباب لتقاضي فروقات هائلة بآلاف الدولارات، من مواطنين لا يملكون شيئا، فضلا عن كونهم يحصلون على تغطية صحية من وزارة الصحة أو الجهات الضامنة الأخرى. وينص القرار الجديد على موافقة وزارة الصحة على تغطية كل أنواع المغروسات الطبية من دون استثناء، الامر الذي يحول دون تقديم الطبيب أو المستشفى أي حجة في هذا السياق”.
وأضاف أنه “يمكن للطبيب أن يختار الـProthese الذي يريده، على أن تسدد الفاتورة في المستشفى بتغطية من وزارة الصحة، بنسبة 95% في المستشفى الحكومي و85% في المستشفى الخاص. ويكون على المريض أن يدفع خمسة في المئة من قيمة فاتورة الإستشفاء كلها، وليس من قيمة الـProthese في المستشفى الحكومي، و15% من قيمة الفاتورة كلها وليس من قيمة الـProthese في المستشفى الخاص، في حال لم تكن التغطية بقيمة 100% من وزارة الصحة”.
ولفت وزير الصحة إلى أن “المستشفيات وافقت على السير بهذا القرار، الذي يعفي المواطن من أي تكلفة إضافية غير محقة يتم تقاضيها حاليا”، داعيا المواطنين المعنيين إلى “عدم دفع أي قرش إضافي على فاتورة استشفائهم، وإلا إبلاغ وزارة الصحة من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة”.
وقال: “على المواطن ألا يخاف ويتآمر ضد نفسه، بل أن يعمد إلى التبليغ فورا عن المخالفات”.
وإذ أشار إلى أن “القرار الجديد يوقف الإستفادة غير المشروعة”، دعا الأطباء إلى “التزام قانون الآداب الطبية وعدم الإساءة إلى مهنة الطب ونقابة الأطباء”، آملا من الأخيرة “أن تكون شريكة في وقف هذا العمل غير المشروع”، ومجددا القول إنه لن يتهاون في القيام بالواجبات القانونية اللازمة وغيرها، في حال استمرار المخالفات.
وأكد أبو فاعور أن “للتجار والمستوردين مسؤولية أخلاقية في هذا الأمر، لأنهم الطرف الشريك في الاستفادة غير المشروعة، وعليهم مسؤولية أيضا في تطبيق القرار”.
وأوضح أن القرار الجديد لوزارة الصحة “يدخل حيز التنفيذ في 1/1/2014 ويخفف بنسبة 25% من سعر المغروسات الطبية بناء على التعرفة التي يعتمدها الضمان”، آملا أن يسهم في “تخفيف المزيد من الأعباء على المواطنين وتصويب السياسة الصحية ووقف الهدر في القطاع”.
هارون
وردا على سؤال عن التزام التجار أسعار المغروسات الطبية المحددة من الوزارة، أوضح هارون أن “التجار رفضوا في البداية التزام الأسعار التي اعتمدتها وزارة الصحة، وهي الأسعار نفسها التي يعتمدها الضمان الاجتماعي، إلا أنهم عادوا عن رفضهم وقرروا التزامها، وباتت ملزمة لهم”.
إستقبالات
وكان أبو فاعور قد استقبل في مكتبه في الوزارة المطران غي نجيم مع وفد من “تجمع أم النور”، وبحث في قضايا صحية مع النائب السابق اسماعيل سكرية الذي أدلى بتصريح سجل فيه لأبو فاعور “إرادته الصلبة وشفافيته ووضوح توجهه لإصلاح القطاع الصحي”. وأكد أنه “يعمل في الاتجاه الصحيح، علما أن الموضوع ضخم ويختصر تركيبة النظام في لبنان”. وأضاف أنه سيواصل لقاءاته مع أبو فاعور لأن من واجبه التعاون معه حيث هناك خلل ما.
كذلك التقى وزير الصحة رئيس مجلس إدارة مستشفى رفيق الحريري الجامعي فيصل شاتيلا، ومطران الطائفة الكلدانية في لبنان ميشال قصارجي، والنائب السابق منصور غانم البون.
صفيرة في داريا
من جهة أخرى، وبتوجيه من وزير الصحة، زار فريق طبي متخصص من الوزارة بإشراف طبيب قضاء كسروان، بلدة داريا، حيث تم تسجيل حالة وفاة وإصابتين من عائلة واحدة بمرض الصفيرة Hepatite A، وتبين أن الإصابة محصورة بهذه العائلة ولا يوجد خطر تفشي الوباء. وتم اتخاذ الإجراءات التي تحد من ذلك، كما أخذت عينات مخبرية من المياه للتدقيق في مصدر التلوث والعدوى.
وأوعز أبو فاعور إلى مستشفى أوتيل ديو بمعالجة الإصابتين على نفقة الوزارة، على أن يتم اتخاذ المزيد من الإجراءات فور صدور نتائج التحاليل المخبرية.
ولفتت وزارة الصحة المواطنين إلى تدابير الوقاية البسيطة المتعلقة بتعقيم المياه وغسل الأيدي المتكرر وغسل الخضر لمنع انتقال الاوبئة.-انتهى-
——-

باسيل: يتغلغل الارهاب ملثماً بالدين في مجتمعنا لبنان

(أ.ل) – ألقى الوزير جبران باسيل كلمة بعد إجتماع تكتل التغيير والإصلاح وجاء فيها:
إننا في تكتل التغيير والإصلاح، وإزاء العنف المادي والمعنوي من جهة، والمتفلت والمبرمج من جهة أخرى، الحاصل في لبنان والمنطقة من حولنا، نعتبر اليوم ان ما يحصل مع مسيحيي العراق وسوريا والمنطقة وكل مكوناتها يصيبنا، وان ما يستهدفنا في السياسة والحياة في لبنان انما يصيب الهوية المشرقية، حيث يشهد المشرقيون مسلسل تصفية هوية ووجود ودور ويبقى قرارنا المواجهة والبقاء والحياة.
انه مسلسل واحد، مترابط لا، مبرمج أو لا،  انما يؤدي الى الهدف نفسه وهو الغاء رسالتنا. مسلسل نستعرض بضع حلقاته سريعاً لرسم المشهد وتحديد الأسباب الموجبة لنا بالمواجهة.
ففي الجوار تتم تصفية الحضور المسيحي من فلسطين وحولها على يد اسرائيل مباشرة وبعجز كامل من السلطات هناك، وفي سوريا تتم التصفية على يد جماعات التكفير وبمعاينة وتشجيع من المجتمع الدولي، وفي العراق تتم على يد داعش في ظل ضياع واشاحة وجهٍ بين المركز في بغداد والاقليم في كردستان. وننبه العالم المسيحي ان ما يحصل لا يهدد المسيحيين في منطقتنا بل في العالم وننبه العالم الاسلامي ان ما يتهددهم أكثر بكثير مما يتهددنا ولو لاحقاً، وننبه العالم أجمع ان القضية هي قضية انسان باختلافه وتنوعه ديناً وفكراً وعرقاً وجنساً.
وفي لبنان، يتغلغل الارهاب ملثماً بالدين في مجتمعنا، ومتخفياً بزي النازحين في بعض اماكن ايوائهم فنصرخ دفاعاً عن كل اللبنانيين ونتهم فوراً بالعنصرية واللاإنسانية.
وتهجم بعض الجماعات اللبنانية المتطرفة على مواطنينا وعسكريينا، فنصرخ لحاجتهم باجراء عسكري او منطقة عسكرية ونتهم فوراً بالتحريض وتتم مناصرتهم علناً وزيارتهم ودعمهم فجوراً من قبل بعض المسؤولين والفئات السياسية، المسيحية والاسلامية، لفرض الصمت علينا والسماح لهم بالمزيد من الجهوزية…فيجهزون وتهاجم داعش والنصرة بلداتنا وجيشنا، وتحتل وتخطف، وتأخذ من سجننا المركزي في روميه مركزاً لعملياتهم;  فنحرر جزئياً ونساوم جزئياً ونُستنزف بدل الحسم حيث نقدر والتحرير الكامل حتى الحدود ومحاصرة العدو بالجغرافيا والتموين حتى خنقه وتسليمه لأسرانا.
وفي بناء الدولة نحارب بدل ان نشجّع في انتمائنا الى لبنان الدولة المدنية وليس الى اي دولة خارجية اخرى وكأن بنا نعاقب على فكرنا الاصلاحي التغييري الهادف لتأمين ملاذ لأهلنا هو الدولة بدل تأمين الملجأ لهم من الارهاب أو التهجير من ميليشيات الحرب أو الهجرة من ميليشيات السلم واقطاع الفكر والمال والدين.
وفي البقاء في الادارة العامة أو الدخول في مؤسسات الدولة، نواجَه ونقاصَص لفكرنا المؤسسي ونرى المياومين يدخلون عنوةً ويطردون عنوة ونرى اشباههم متخفين بالقانون احياناً وبالخدمة المدنية احياناً اخرى وبالممارسة القمعية مراراً ثم يبررون اللاتوازن الطائفي بعدم اقدام المسيحيين بعد ان يكونوا قد قتلوا فيهم روح التقدم لمؤسسات الدولة التي بدأت تكون غريبة عنهم. فنصرخ لاعادتهم الى حضنها احتراماً لاتفاق موقع او قانون مقر او عرف معتمد الا ان روح التسلط والميليشيا في الدولة تتغلب على روح الدولة.
وفي الانماء المتوازن والعدالة الاجتماعية وتساوي الناس في الحقوق والواجبات، نعمل فنقدم القوانين، اقتراحاً ومشروعاً، ونقر بعضها ونمنع من اقرار الكثير الكثير مما يطمئن في استعادة الجنسية وبيع الأراضي وما يبلسم في المفقودين في سوريا والمتواجدين في اسرائيل، وما يؤمل منه في التدقيق المالي والضمان الاجتماعي وضمان الشيخوخة والعدالة الضريبية وسلسلة الرتب والرواتب والواردات العادلة والشراكة الامنية…
ونستلم الوزارات فنضع لها الخطط والبرامج ونبدأ بتنفيذ المشاريع لاعطاء الناس حقوقها في الاتصالات والماء والكهرباء والنفط والعمل والقضاء العادل.فيتم التحايل علينا لانتزاع هذه الحقائب منا ليتبين ان السبب هو ايقاف المشاريع وتوقيفها بحجج واهية عديدة منها البيئية والزراعية والتقنية وعلى رأسها المالية. فالاتصالات تتراجع خدمة وموارد فقط بسبب اتخاذ اجراءات معاكسة لاجراءاتنا، واموال البلديات من عائدات الخليوي يحرمون منها فقط بسبب انه عمل حق قمنا نحن به.
ومعامل الكهرباء التي كان يفترض انتهاء اثنين منها هذا الشهر تتوقف اعمالها، ليحرم المواطنون من وعد اعطيناهم اياه بــ24/24 في نهاية الــ2015 ;وسدود المياه يجري العمل على توقيفها لأنها في مناطقنا بالرغم من اننا في مرحلة جفاف استثنائية لا يستحي احد منها ومن الظهور في الاعلام او التستر من خلفه لايقاف بنائها .
ومشاريع بناء خط الغاز الساحلي ومحطة التغويز المائية يجري تجميدهم بالرغم من توفيرهم اكثر من مليار دولار سنوياً، ما يزيد عن حاجتنا من موارد للسلسلة.
ومشروع الاستكشاف والتنقيب عن البترول براً وبحراً يجري تأجيله مراراً ويحرم اللبنانيين من الخلاص الاقتصادي والمالي، فقط لمصالح البعض السياسية خارجياً، ولمصالح البعض المنفعية  داخلياً وكأن بلدنا لا قيمة لازدهاره ولاستقراره.
وفي قانون الانتخاب، نُحَجّم فتطير المناصفة فعلاً معاشاً  وتبقى كلاماً جميلاً. فنحاول تصديق الكلام ونقدم القوانين المحققة للشراكة فتطير ويطير معها شرعية المجلس النيابي والمجلس الدستوري، لنعيش تمديداً مرشحاً لتمديد تمدد معه حالة اللاشراكة واللامناصفة واللاتوازن ونعيش الاختلالات الممدّدة لازماتنا الوطنية.
وفي رئاسة الجمهورية، تنزع الصلاحيات وتصغر ويختار لها اشخاص هم بتمثيلهم أصغر حتى من ممارسة ما تبقى. فنساوم للتعويض عن الموقع، قانوناً انتخابياً وتمثيلاً حكومياً وتشاركاً سياسياً. ثم نقاوم لاستعادة الموقع، فنتّهم بالتعطيل بعد  ان عطلوا المركز ويريدون تعطيل من يملؤه. حسبهم ان اتهامهم سيردعنا عن مقاومتنا، غير مدركين اي نوع من المقاومين نحن واننا نلعب مصيرنا ومصير من نمثل في لحظة نتعرض فيها لمعركة تصفية تمر في الموصل وكسب وقصر بعبدا، وان التصفية السياسية لنا في لبنان هي تصفية معنوية لكل من نمثل وهي داعشية سياسية مطلوب من افرقاء الداخل التوقف عن ممارستها ومن افرقاء الخارج الامتناع عن تغطيتها.
نحن لا نبكي هنا ولا نندب أنفسنا، نحن نوصّف فقط لنواجه، ولكي يواكبنا الرأي العام في مواجهتنا. نحن لسنا بكائين شحاذين، نحن مقاومين معاندين لحقوقنا، نحن طلاب حق.
نحن نطالب المجتمع الدولي بوقف جريمة الصمت وبوقف اي عمل يشجع على هجرة المجموعات المكونة للمنطقة والاقليات وخاصة المسيحية منها ونقول له ” ان خطيئة تهجير ملايين المسيحيين لا يمكن مسحها او غفرانها باستقبال بضعة آلاف منهم”.
ونقول للغرب ان تفريغ الشرق من مسيحييه هو تفريغ للمسيحية من رسالتها ومعناها، وان تفريغ الشرق من مشرقييه هو تفريغ للبشرية من انسانها المتعدد وان تفريغ الموصل وكسب وقصر بعبدا من ناسها الاصيلين سيؤدي الى املاء شوارعكم بمفرغيهم. نحن نسأل الفاتيكان (والكنائس الشرقية) أكثر من الصلاة ونسألهم باستعمال نفوذهم وتأثيرهم الدبلوماسي في العالم ليس لتأمين الحماية فقط بل لتأمين العقاب والملاحقة للارهابيين عبر القانون الدولي والمحكمة الجنائية الدولية.
ونسألهم : من يحمل الرسالة اذا ازيل الرسل وماذا يبقى من روما اذا ازيلت اقدام المسيحية؟ نحن نتوجه الى المسلمين في العالم بتحمل مسؤولياتهم تجاه ديانتهم بنزع اللثام عن التكفريين واظهار صورة الله البهية، وعدم تقاذف خطر الارهابيين من بلد الى آخر وعدم وضع خطوط وحدود لتقدم داعش بل الغاء اي خط تواجد لهم والاطباق عليهم في كل دول المنطقة والعالم من خلال استراتيجية اقليمية لالغاء التكفير، يكون منبعها الفكر المتنور وتكون ادواتها سيوف الحق.
نحن نطلب من المسيحيين والاقليات في المنطقة بالبقاء في ارضهم وبالدفاع عنها بكل الوسائل المتاحة لهم ونطالب لهم بوسائل الدفاع عن انفسهم، ونقول لهم ان اقتلاعكم من ارضكم هو اقتلاعكم من ذاتكم ، تلك الذات التي لن تجدون مكاناً لها في العالم، حتى في لبنان الذي هو مكان الجميع.
نحن نقول لاخوتنا في المواطنة، في اللبنانية، نقول للبنانيين، اننا خلقنا معاً ووهبنا هذه الارض معاً، ائتمنا على هذا النموذج معاً فصار عندنا بلد صغير بحجمه ولكن كبير برسالته، فهل نضيّع هذا الارث الانساني الحضاري العظيم او نحافظ عليه ؟
من دوننا او من دونكم لا لبنان ولا قيمة له: ومن دون دورنا السياسي الكامل لا وجود لنا في لبنان; ومن دون وجودنا في لبنان سيكون لكم صحراؤكم ويكون لنا جبالنا الموزعة في العالم من دون طعمكم ومن دون طعم لنا.
الآن هو آوان الشراكة والاعتراف بالآخر ادارةً ونيابةً ورئاسةً، أو هو اوان الداعشية السياسية. فاختاروا واعلنوا . ونحن ننادي الأقليات والمسيحيين في لبنان للقيام برسالتهم، رسالة المسيح على الأرض. فلا عجب ان هم اضطهدوا فهذا ما ابقاهم في هذه الجبال “وطوبى لكم ان اضطهدوكم من اجل اسمي” ونحن نقول للمسيحيين في لبنان ان بواخر اتت لترحيلهم فأبوا وقاتلوا وصمدوا، وان المطلوب اليوم هو أقل بكثير، فالمطلوب هو البقاء على ايمانكم برسالتكم وبوطنكم.
نحن أمامكم في المواجهة فاثبتوا الا اذا رأيتمونا متزحزحين  والله لن نتزحزح. ونحن نقول لابناء التيار الوطني الحر ولاحزاب التكتل وحلفائه واصدقائه والمحبين حافظوا على روح المقاومة، فنضالنا مستمر ومتواصل ومتعدد الاشكال.واستعيدوا روح المبادرة وكونوا خفراً لبلدياتكم وانصاراً لجيشكم واشنقوا اصنامهم في الطرقات وفكوا لحامهم عن الابواب وانزعوا ملصقاتهم عن الافواه وكونوا كما كنتم دوماً رموز ” الشرف والتضحية والوفاء”.-انتهى-
——–
 
مقبل زار قهوجي وعرض أوضاع المؤسسة العسكرية واحتياجاتها

(أ.ل) – زار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وبحث معه في أوضاع المؤسسة العسكرية واحتياجاتها، والإجراءات الأمنية التي تنفذها في مختلف المناطق اللبنانية.
من جهة ثانية، استقبل العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قنصل إيطاليا في لبنان السيد Riccardo Smimmo، يرافقه الملحق العسكري العقيد Sandri Michel، وتناول البحث الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.-انتهى-
——-
شكر: الخلاص من الارهاب وشروره اصبح قضية انسانية واخلاقية

(أ.ل) – رأى الامين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الوزير السابق فايز شكر في تصريح، “ان الظروف الراهنة التي تمر بها المنطقة العربية والتحديات الخطيرة التي تواجهها، باتت تفرض على المعنيين في لبنان ان يكونوا بمستوى تلك المخاطر والعمل لمعالجة المشاكل المختلفة التي انتجتها السياسات اللامسؤولة لبعض المسؤولين”.
اضاف ان “الاوضاع التي يعيشها لبنان اليوم والتي ادت الى فراغ في مركز رئاسة الجمهورية وتمديدا للمجلس النيابي، وترد للحالة الاقتصادية والاجتماعية، انعكست بشكل سلبي كبير على لبنان”، معتبرا ان “هذه الاوضاع المتردية تضع مسؤولية التصدي لها ومعالجتها على جميع المعنيين بدون استثناء”.
وتابع شكر “لبنان اليوم بحاجة لقادة بمستوى التحديات ليرتقوا بوطنهم الى الحالة التي تحميه وتحفظ مصالحه ووجوده، وبحاجة الى استراتيجية واضحة ومحددة على مختلف المستويات تشكل منطلقا للمواجهة والحلول.وهذا الواقع يفرض تجاوز الحسابات والمصالح الفئوية والخاصة وجعل مصالح الوطن والمواطنين اولوية تستند اليها هذه الاستراتيجية في مضمونها واهدافها”. واكد “ان لبنان الذي هو جزء من هذه المنطقة التي تهدد وجودها وتاريخها وقيمها واديانها قوى ارهابية تكفيرية، تسعى اليوم بدعم واضح من الصهيونية العالمية من اجل تفتيتها وتدميرها وتشويه حقيقتها التاريخية، وهذا الامر اصبح واضحا وجليا لدى كل ذي بصيرة، وهذه المؤامرة التي جندت لها كل قوى الارهاب في العالم باتت تفرض على كل المستهدفين من خلالها التوحد لمواجهتها لانها تستهدفهم جميعا”، لافتا الى “ان المحاولات الجارية الان لتجزئة مواجهة هذا الارهاب ومحاربته في مكان ودعمه في مكان آخر هو مدعاة للشك والتساؤل حول المواقف الحقيقية من هذه العصابات الارهابية خصوصا ان بداية انطلاقتها معروفة تمويلا وتسليحا وتسهيلا”.
وختم شكر ان “الخلاص من هذا الارهاب وشروره اصبح قضية انسانية واخلاقية لا يستثنى من مواجهته احد. وان كان مجلس الامن قد اتخذ قرارا في هذا الشان، الا ان هذا القرار يبقى ناقصا لانه لا يحدد آليات لتنفيذه والمهام المنوطة بكل طرف والتنسيق والعمل المشترك بين مختلف تلك الاطراف من اجل وضع حد لهذه العصابات البربرية المجرمة التي استباحت كل المحرمات وباتت تشكل خطرا على الانسانية جمعاء”.-انتهى-
——-
أوغسابيان: ترسيخ مفهوم الفراغ الرئاسي سابقة خطيرة

(أ.ل) – أوضح عضو “كتلة المستقبل” النائب جان اوغسابيان في حديث الى مصدر إعلامي أن “توقيع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة هو مجرد إجراء قانوني”. وسأل:”هل هناك امكانية لاجراء الانتخابات، نتيجة المعطيات الامنية؟”.
وشدد على أن “ما يحصل سابقة خطيرة، لاننا نرسخ مفهوم وثقافة الفراغ على مستوى رئاسة الجمهورية”، شارحا أنه “في حال حصلت الانتخابات النيابية الحكومة تعتبر مستقيلة ويعتبر مجلس النواب الحالي مستقيل حكما، فكيف نستطيع انتخاب رئيس مجلس نواب من دون انتخاب رئيس للجمهورية؟”.
ورأى أن “المعطيات التي تمنع انتخاب رئيس جمهورية هي نفسها ستمنع انتخاب رئيس مجلس نواب. ثم كيف سنعين رئيس حكومة ونقوم بالاستشارات من دون رئيس؟ البلد سيذهب الى الفراغ بكل مؤسساته الدستورية القائمة. بالتالي لا يمكن ان ننشئ مؤسسات دستورية بظل الشغور الرئاسي، لذا الاولوية يجب أن تكون لانتخاب رئيس للجمهورية ومن بعد انتخابه يمكن القيام بالانتخابات النيابية، وهذا هو موقف تيار المستقبل”.
ولفت إلى أنه “اذا لم ننتخب الرئيس فالحل الوحيد هو بالتمديد للمجلس لمدة قصيرة لحين انتخاب رئيس”، معلنا أن “لا موقف موحدا داخل فريق 14 آذار حول التمديد للمجلس، ونحن كتيار المستقبل نرفض التمديد، ولكننا حرصاء على انتظام العمل الدستوري والقانوني والمؤسساتي في البلد، والمسألة ليست مزايدات”.
وأكد أن “لا صفقات تحت الطاولة، وموقفنا واضح، نذهب إلى مجلس النواب لبحث ونقاش وقوننة امور واضحة منها السلسلة واليوروبوند والموازنة وانتخاب رئيس جمهورية، عدا عن ذلك نعتبر انه لا يجوز البحث في أي مسألة داخل المجلس في ظل الشغور في الموقع الرئاسي”، لافتا الى أن “الاساس ألا نرسخ امكان انتظام العمل في البلد في ظل الشغور الرئاسي، الاولوية هي انتخاب رئيس لأن الامور ذاهبة الى مزيد من الشلل والجمود والتأجيل في كل الملفات الاساسية”.-انتهى-
——-
البعلبكي تسلم من جلول كتابه اسرائيل والنبوءات في القرآن

(أ.ل) – إستقبل نقيب الصحافة محمد البعلبكي قبل ظهر اليوم، الدكتور عادل جلول الذي قدم اليه كتاب “اسرائيل والنبوءات في القرآن الكريم” وهو من تأليف علي اكبر وترجمة الدكتور جلول .
فثمن النقيب البعلبكي الكتاب وتمنى على الدكتور عادل جلول مزيدا من الكتب اغناء للمكتبة الدينية الاسلامية.-انتهى-
——–

جنبلاط عرض التطورات مع السفير الياباني

(أ.ل) – إستقبل رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو، السفير الياباني ساييتشي اوتسوكا، وعرض معه التطورات السياسية في لبنان والمنطقة، واستبقاه الى مائدة الغداء.-انتهى-
——–
جعجع نفى تعرضه لأزمة قلبية وكرر رفض القوات التمديد لمجلس النواب

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
نفى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، في اتصال لمصدر إعلامي، أن يكون قد تعرّض لأزمة قلبية كما ورد في بعض وسائل الإعلام وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، مطمئناً الجميع أنه بصحة جيدة ويقوم بمتابعة أعماله كالمعتاد في مقر الحزب في معراب.
وقال جعجع “لا أعرف السبب وراء هذه الشائعة، كما ان الموضوع لا يحمل ان نتقدم بشكوى لمعرفة من وراء إطلاقها ونشرها ولاسيما في خضم ما نشهده من أحداث مأساوية في المنطقة وبالأخص في العراق وسوريا وغزة”.
واذ حيّا الحكومة على توقيعها مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، أبدى جعجع تفهمه لهواجس الأطراف التي تسعى للتمديد للمجلس النيابي لكنه جدد التأكيد أن “القوات اللبنانية هي ضد التمديد وتبقى الانتخابات بالنسبة لنا أفضل من خيار التمديد”.-انتهى-
——-
موفد من ارسلان زار تجمع العلماء المسلمين وتأكيد اهمية تعزيز الوحدة

(أ.ل) – قام عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي اللبناني ومسؤول العلاقات الخارجية الأستاذ ربيع كرباج بزيارة لتجمع العلماء المسلمين في لبنان، موفداً من معالي الوزير طلال بك أرسلان.
وكان في استقباله عدد من أعضاء التجمع، وتخلل اللقاء البحث في نقاط عدة تعاني منها الساحة اللبنانية، وكيفية معالجتها، وتركز الكلام حول الفتنة التي يُراد إدخال لبنان فيها، والطرق الأفعل لتفادي الدخول في النفق المظلم، وذلك عبر تفعيل اللقاءات الوطنية لاسيما الروحية منها، والمطلوب من رجال الدين وعلماء المسلمين العمل بكل الإمكانات المتوفرة لتعزيز أواصر الوحدة بين المسلمين أولاً، واللبنانيين على تنوع طوائفهم ومذاهبهم ثانياً، لمواجهة ما يمارسه أدعياء الدين في لبنان وسوريا والعراق من قتل وتدمير وتهجير في حق كل من لا يوافقهم الرأي بغض النظر عن دينه ومذهبه.
وحمل الموفد تحيات ومحبة المير طلال لكل أفراد التجمع مثنياً على جهودهم المخلصة في سبيل وحدة الأمة. وشكر التجمع للموفد هذه الزيارة متمنياً للأمير طلال دوام النجاح والتسديد.-انتهى-
——-

الراعي من اربيل: لا يمكن أن نتفرج على الشر والظلم ونقبل به
يستبد بالشعوب وسنحمل القضية الى كل العالم

(أ.ل) – اربيل – أكد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، خلال زيارته مع وفد من البطاركة، النازحين العراقيين الى اربيل محافظة إقليم كردستان، في دار مطرانية الكلدان، اننا “كمسيحيين، لغتنا هي لغة المحبة والسلام، وكلنا على صورة الله وان كان هناك من باع نفسه للشيطان وللشر”.
وقال: “علينا ان نعمل على تحرير المسيحيين الذين يجب أن يبقوا في العراق وفي كل العالم العربي لكي نشهد لإنجيل السلام والأخوة وكرامة الإنسان، وهذا ما نحن بحاجة اليه اليوم أكثر من أي يوم. نحن بحاجة لأن نبقى هنا في هذه البلدان، لأن هذا العالم بحاجة الى نور الإنجيل الذي هو لكل الناس”.
وأضاف “جئنا الى هنا للتضامن مع النازحين على كل المستويات الروحية والمادية والمعنوية، وان نشجعهم كي لا يخافوا مهما قست الظروف، وسنعمل كبطاركة صوتا واحدا للمطالبة بكل حقوقهم وتأمينها لهم. على الأسرة الدولية واجب التحرك، لأنه لا يجوز أن يكون هناك تنظيمات إرهابية مثل داعش وغيرها تهجر الناس من بيوتهم وتنتهك حرمتهم، ونطالب بأن يعود النازحون الى أراضيهم بكرامة ولا نقبل أقل من ذلك”.
وتابع “النازحون العراقيون أبرياء، فهم بنوا العراق وساهموا في نهضتها وهم مسيحيون منذ 2000 سنة، ولا يجوز ان تنظر الأسرة الدولية الى اندثار حضارة وثقافة بناها المسيحيون مع إخوانهم المسلمين، ونحن كبطاركة سنحمل هذه القضية الى الفاتيكان والأمم المتحدة والى كل العالم، ولا يمكن أن نتفرج على الشر والظلم وأن نقبل به يستبد بالشعوب”.
بعد ذلك توجه الوفد الى كنيسة مار يوسف في المطرانية، حيث القى مطران الكلدان في اربيل بشارة وردة كلمة رحب فيها بالوفد، شارحا المعاناة التي يعيشها النازحون.
ورد الراعي بكلمة استهلها بالصلاة الى القديس يوسف، بأن ينير بشفاعته عقول المسؤولين في العالم للعمل لإحلال السلام والمحبة والوئام بين الشعوب.
وقال: “ان كنيستنا اليوم متألمة آلاما كبيرة لما يعيشه المسيحيون في هذا الشرق، ونحن متضامنون معكم بكل شيء بآلامكم وبصلواتكم وكلنا جسم واحد، فالمسيحيون ليسوا اقليات على الإطلاق، فنحن كنيسة المسيح منذ آلاف السنين التي تدعو الى المحبة والأخوة موجودة في العالم كله، ولا بد لي من أن أوجه تحية الى كل من انتهكت كرامته وأذل وهجر وشرد. لقد دخلوا الى الكنائس وكسروا الصلبان ودنسوا الكنائس، هذه هي العينة المتألمة”.
وأضاف “نحن هنا اليوم لنقول اننا نتألم معكم، ولكننا كلنا أبناء الرجاء والقيامة، ومن هنا نطلق صرخة الى كل الأسرة الدولية والعربية ونخاطب الأمم المتحدة ومجلس الأمن والجامعة العربية والمؤتمر الإسلامي والمحكمة الدولية الجنائية ونقول لهم لا يمكن مع قداسة البابا أن نقبل في أن يستمر هذا الظلم ولا يجوز لتنظيمات إرهابية أن تفتك بشعب آمن، وكأننا عدنا الى ما قبل العصر الحجري، وعلى الأسر الدولية والجميع أن يتحملوا المسؤولية ويضعوا حدا لكل هذا الظلم والتعديات وأن يعيدوا أهلنا جميعهم الى مدنهم وقراهم وممتلكاتهم منصوري الكرامة، محفوظي الحقوق لأننا لسنا بطارئين على هذا البلد بل نحن هنا منذ 2000 سنة، منذ مسيرة الخلاص من ابراهيم، من هنا انطلق كل تصميم الله الخلاص، فلن نقبل ولا يمكن أن نترك هذه الأرض المقدسة تدنس بهذا الشكل”.
وختم موجها الشكر للسلطات في إقليم كردستان على استقبالها للنازحين والمساعدة على تأمين مقومات الصمود لهم. بعد ذلك، أقام البطريرك الراعي حلقة التنشئة المسيحية في حضور حشد من النازحين.
ثم التقى الوفد موفد قداسة البابا الى العراق حيث تم الحديث عن واقع المسيحيين والنازحين وكيفية العمل لحضهم على الصمود.-انتهى-
——-
عبد الأمير قبلان التقى نائب رئيس جامعة المصطفى العالمية
مهدوي مهر: نطلب من الله تعالى عودة الامام الصدر واخويه الى وطنهم سالمين

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان نائب رئيس جامعة المصطفى العالمية سماحة الشيخ مهدوي مهر وعضوية مكتب رئيس الجامعة الشيخ علي زاده والمستشار الشيخ هاشمي والممثل السابق الشيخ جعفري والممثل الجديد للجامعة سماحة الدكتور الشيخ علي رضا بنيان ومدير العلاقات العامة في الجامعة الاستاذ جواد عواضة وجرى التباحث في القضايا والشؤون الاسلامية والاوضاع في لبنان والمنطقة.
وجرى التأكيد على ضرورة ان يتصدى رجال الدين لكل الدعوات التكفيرية التي تسيء الى الاسلام باعتباره رسالة سماوية تدعو الى التسامح والانفتاح ونبذ التعصب وادانة العنف والارهاب.
وشدد المجتمعون على دور الحوزات والمراكز الدينية في الدعوة الى الحوار وترسيخ الوحدة الاسلامية من خلال التعاون على البر واالتقوى والتشاور في حل المعضلات لتنعم الامة الاسلامية بتضامن شعوبها وتقارب مذاهبها.
واكد سماحته ان الحوزات والمركز الدينية تتحمل المسؤولية في تقديم الصورة الناصعة لرجل الدين المنفتح والمستقيم والملتزم بتعاليم اهل البيت لا سيما ان الامام الصادق قال:” كونوا زينا لنا ولا تكونوا شينا علينا حتى يقول الناس رحم الله جعفر بن محمد ادب شيعته فأحسن تأديبهم”.
وطالب المسلمين بالتزام خط اهل البيت بصدق واخلاص وتجسيده فعل ممارسة وعمل صالح وسلوك سياسي وشخصي بعيدا عن النفاق والفوضى والارتجال فيسيروا على نهج الاعتدال والانصاف مستمدين تعاليم الاسلام وقيمه من اهل البيت الذين قدموا انصع صورة عن الاسلام.  
وادلى الشيخ مهر بالتصريح التالي: تشرفنا بزيارة سماحة العلامة الشيخ عبد الامير قبلان على رأس وفد علمائي تباحثنا معه في القضايا والشؤون الاسلامية واستفدنا من مواقفه وتطلعاته التي تتسم بالحكمة والموعظة وقدمنا الشكر لسماحته على جهوده ومساعيه في دعم الحوزات والمراكز الدينية وخاصة دعمه لجامعة المصطفى ونوهنا بتوجيهاته الرشيدة الداعية الى اظهار الصورة الحقيقية للاسلام، ونطلب من الله تعالى عودة الامام السيد موسى الصدر واخويه الى وطنهم سالمين.-انتهى-  
——-
امانة 14 آذار عرضت الأحداث في لبنان والمنطقة
سعيد: الحريص على الديمقراطية عليه أن يسهل كل الإستحقاقات

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار إجتماعها الدوري في مقرها في الأشرفية، عرضت فيه الأحداث التي شهدها لبنان والمنطقة، في حضور منسق الأمانة العامة الدكتور فارس سعيد وكل من: راشد فايد، آدي أبي اللمع، نوفل ضو، نادي غصن، هرار هوفيفيان، يوسف الدويهي، ربى كباره، وليد فخر الدين وآرديم نانيجيان.
بعد الإجتماع قال سعيد: “إن الأحداث الأمنية تفرض نفسها على جميع اللبنانيين واليوميات السياسية التي تطرح نفسها ونحن نقترب أكثر وأكثر الى دخول البلد في عنق الزجاجة الدستورية من خلال الفراغ الذي يصيب موقع رئاسة الجمهورية والذي ينسحب على جميع المؤسسات الدستورية، وطرح موضوع الانتخابات النيابية في 16 تشرين الاول ودعوة الهيئات الناخبة. ونريد أن نؤكد أن كل هذه المواضيع نقطة مشاورات مكثفة بين كل قوى 14 آذار وأحزابها وشخصياتها. كما نريد أن نؤكد أيضا أن الأولوية تبقى لاحترام المهل الدستورية وكل الإستحقاقات الدستورية بدءا بانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية وبالتالي لا يمكن أن يكون فريق حريص على الديمقراطية يعطل الإستحقاق الرئاسي ويسهل إجراء إستحقاق آخر والحريص على الديمقراطية عليه أن يسهل كل الإستحقاقات كما عليه أن يحترم المهل الدستورية”.
أضاف سعيد “الكل يدرك أن الأحداث التي شهدتها عرسال تم تجاوزها مرحليا بفضل وحدة ووعي اللبنانيين وقدرة المؤسسة العسكرية. ونؤكد في هذا الموضوع أن لا حلول سحرية وضرورة ضبط الحدود السورية – اللبنانية من خلال نشر الجيش اللبناني على طول هذه الحدود بمؤازرة القوات الدولية كما يتيح القرار 1701. كما تناولنا في الإجتماع ما يجري في المنطقة من أحداث بدءا من العراق مرورا بسوريا، ونرى ضرورة عدم انتقال العنف إلى الداخل اللبناني وهذا لا يمكن أن يحصل إلا من خلال عملية بناء الدولة بدءا من إنتخاب رئيس جديد للبنان”.-انتهى-
——-
حفل تكريم لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان بمناسبة عيد الجيش التاسع والستين

(أ.ل) – بمناسبة عيد الجيش التاسع والستين، أقيم أمس في محلة البياضة – صور، حفل تكريم لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، حضره قائد منطقة الجنوب بالوكالة العميد الركن فرانسوا شاهين ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وقائد القوات المذكورة الجنرال لوتشيانو بوتولانو وعدد من الضباط والشخصيات الرسمية والروحية. وقد ألقى قائد قطاع جنوب الليطاني العميد الركن شربل أبو خليل كلمة بالمناسبة أثنى فيها على تضحيات القوات الدولية وتعاونها الوثيق مع الجيش في إطار تنفيذ القرار 1701، كما ثمّن ما تقوم به من نشاطات إنسانية وإنمائية لصالح أهالي هذه المنطقة، ثم ألقى الجنرال بوتولانو كلمة أشاد فيها بدور الجيش اللبناني في الحفاظ على وحدة لبنان واستقلاله، مؤكداً تمسك القوات الدولية برسالة السلام التي أتت من أجلها، وإقامة أفضل علاقات التعاون مع الجيش والمواطنين.-انتهى-
——–
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 20/8/2014 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 12,00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل رماية الطيبة – بعلبك.
وبتاريخه، ما بين الساعة 11.30 والساعة 14,00، ستقوم جمعيات عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات التالية: قبريخا، معركة، البازورية وبرج الشمالي- الجنوب.
وبتاريخ 22/8/2014، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
واعتباراً من 18/8/2014 ولغاية 21/8/2014، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
واعتباراً من 18/8/2014 ولغاية 21/8/2014، ما بين الساعة 8.00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس- الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
——-
عمر كرم يعيد غناء “الهوارة”
 
(أ.ل) – يستعد المطرب الشاب عمر كرم لإعادة أغنية “الهوارة” التي تعد واحدة من أشهر أغنيات التراث اللبناني، وهي كلمات أيلي خوري، و توزيع ميشال خير الله، وسجلها كرم باستوديوهات اوديو فيجين بيروت، هندسة الصوت ستيفان.
كما يحضر كرم لأغنية خاصة لعيد الميلاد المجيد، سيصدرها ضمن ألبومه الأول الذي يضم ثماني اغنيات باللهجات المصرية واللبنانية والعراقية، وستبث علي كافة الإذاعات في الوطن العربي وعلي مواقع التواصل الاجتماعي، اعتبارا من اول سبتمبر.-انتهى-
——-
انتهت النشرة
 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *