الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 7 آب 2014 العدد2641

نشرة الخميس 7 آب 2014 العدد2641

أحمد إبراهيم: فيروس إيبولا الفتّاك الأفريقي وإيبولا الفتّاك الإسلامي .!

(أ.ل) – كتب الزميل الكاتب الإماراتي أحمد إبراهيم وورئيس مجلس إدارة مجموعة يوني بكس العالمية
مقال الأسبوع عن فيروس إيبولا الفتّاك الأفريقي وإيبولا الفتّاك الإسلامي ومما جاء في المقالة:
•    إيبولا القادم من غرب أفريقيا يستحق لقبى القاتل الفتّاك.!
•    إيبولا قتل الى اليوم ما يقرب من ألف إنسان فيهم مواطن سعودي من جدة أصابه في سيراليون.!
•    إيبولا أصاب ما يزيد على ألف إنسان فيهم طبيب أمريكي (كنت برالي) وزميلته المواطنة الأمريكية (نانسي ريتبول) أرادهما إيبولا في شوارع ليبيريا، لكنهما لازالا بأنفاس الحياة في إحدى مستشفيات أتلانتا.!
•    إيبولا أين يختفي ومن أين سيخرج؟ لا أحد يعرف.! ..
•    لكنه (إيبولا) ألزم منظمة الصحة العالمية اجتماعا طارئا في جنيف لملاحقة هذا القاتل الفتّاك.!
•    والعلم عند الله من يلحق بمن أولا..!!!
ومهما قيل في هذا الأفندي العنيد القاتل الفتاك (إيبولا) .. نراه واضحا شفّافاً يقدم إحصائيات بالأعداد والأرقام: (الموتى قاربوا الألف، المصابون تجاوزوا الألف) .. في زمن نحن امام (القتلى بلا إحصاء، المصابون بلا أعداد، المنبوذون بلا أرقام، والنازحون بلا أحجام).!
إيبولا هو أفندي لا هو شيخ، هو القاضي لا هو المفتي .. إيبولانا هذا الجديد هو إسلامي إستحدث إسلاما يسمح النحر من النهر للبحر، استباح الارواح والممتلكات من الصين لأفريقيا، انا أنتمي لإسلام يحرم قطرة دم للروح غير المؤذي، واواجه إسلاما ينحر الإنسان المكرم بالقرآن الكريم (ولقد كرمنا بني آدم).!
كانت مشيتنا للأمام نحو عيد الحب، حب الإنسان للإنسان .. وبالحب استطاع الإنسان المواطن وبسواعد أخيه الإنسان المواطن، أن يقدم الكثير للأوطان والأبدان .. والبقعة العربية رغم صغر مساحتها الخضراء على كوكب الأرض، وقصر عمر تاريخها الحضاري بين الحضارات، كادت ان تصنع مركبة الحب تطير بحامل جواز سفر العربي الى الاتجاهات الأربعة بحب  واحترام .. وكان نسيجا رائعا ان تزور مستشفى من مستشفيات المنطقة العربية، فترى كادر الأطباء والمضمّدون والجرّاحون والمُمّرضون يدور حول الانسان المريض كخلية نحل دون ان يسألوه في أي مسجد تصلي انت؟ .. وهل في جيبك القرآن ام على صدرك الصليب .. ودون ان يخفوا عنه ما في جيوب بعضهم القرآن وعلى صدور بعضهم الصليب.!
إيبولا الإسلامي هل لديه إحصائيات عن مجزرة غزة الأخيرة؟ .. والاجابة نعم ليست لأنها الشفافية الجديدة، وانما لأن إسرائيل لا تخفي أرقامها، فتجبرك على المنافسة بالشفافية، اتذكر في الثمانينات من القرن، وفي العشرينيات من عمري كنت طالباً بالمملكة الاردنية الهاشمية، عندما اسقطت المقاومة الفلسطينية طائرة إسرائيلية، فبّثت إذاعة إسرائيل الخبر قبل الإذاعات العربية التي روضتنا على النصر العربي الدائم في وجه العدو المهزوم الدائم.!
إن كنا نعرف القتلى والجرحى بغزة وإسرائيل بالعدد الدقيق، فهل نعرف الأعداد ذاتها ببنغازي ودمشق وبغداد والموصل وتونس وصنعاء وغيرها..؟!
لا أريد أن أتشاءم وأنا أرى امامي نور الحب، الحب الذي اراه كل مكان، الحب الذي اخترناه فرشاة ترسم وجه الوطن الحبيب المعطاء للمواطن، وشفاه المواطن الباسم المخلص للوطن، الحب الذي لن يسمح انتشار الحقد والكراهية والهدم والبغضاء بين أبناء هابيل وقابيل من جديد، وبين أبناء عيسى وموسى من معتنقي مذاهب ومقدسات سماوية .. الحب الذي لا يجيز الفتك ولا يسمح بالذبح والنحر بين ناطقي الشهادتين من امة محمد، الحب الذي يقبل من أهل القبلة، بياض لون الاحرام الموحد في وجه الواحد الأحد من الحجاج والمعتمرين الراكعين الساجدين الطائفين حول البيت العتيق.
حقا إننا جميعاً بحاجة لذلك الحب، وبذلك اليوم الذي نرى فيه (الكل) قد حمل باقات الزهور في الأيدي، بعد ان رمى (البعض) الخناجر والبنادق والمتفجرات خلف الظهور، صدقوني لا نصرة لإنسان يريد ان يصعد فوق جثة أخيه لرقصة الانتصار، ولا صحة في حياة يأكل فيها احدكم لحم اخيه ميتا فكرهتموه.!
احبتي.! مهما كانت الغابة كبيرة والظلام موحش، صدقوني! الشمعة بين أيديكم بقوة فوق قوة الغابات، وبصمود في وجه الرياح، خاصة والكل يحمل الشمعة ذاتها .. لكنها في يد أعطى ظهره لأخيه، حاجزا بصدره الإنارة عن صدر اخيه ووجه ودربه، وفي استطاعتنا أن نحول من تلك الشمعة الواحدة في الغابات الى ملايين الشمعات في المدن.
لم اكذب لم أبالغ إذا قلت بجزم ان الشمعة الواحدة في الغابة العربية الإسلامية، يمكننا ان نحولها الى 370 مليون شمعة في الوطن العربي، والى 1.6 مليار شمعة في العالم الإسلام .. رغم ان السؤال قد يفرض نفسه في الناتج:
•    (هل ترى نطرح 370 مليون من 1.6 مليار ام نضيفه عليه.؟)
•    والإجابة قاطعة: (بل نضيفه) ولايشعر القارئ بعنصر المبالغة.
•    لأن كوكباَ بسبع مليار تحول إلى قرية صغيرة تريد المعايشة بشمعة واحدة.-انتهى-
——-
قيادة الجيش شيعت المعاون الشهيد علي الكك

(أ.ل) – بحضور حشد من الأهالي ورفاق السلاح، شيعت قيادة الجيش يوم أمس في بلدة برقايل–  قضاء عكار، المعاون الشهيد علي محمد الكك، الذي استشهد خلال الإشتباكات التي خاضها الجيش ضد المجموعات الإرهابية في منطقة عرسال، حيث أجريت له مراسم التكريم اللازمة، وتم تقليده أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية، ثم أقيمت الصلاة على جثمانه الطاهر، وقد ألقى العقيد فيصل عساف ممثلاً دولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني والعماد قائد الجيش كلمة بالمناسبة، أشاد فيها بمسيرة الشهيد والتزامه قسمه العسكري حتى الشهادة، ومما جاء فيها: إن ما تعرّض له الجيش والمواطنون في منطقة عرسال، على يد الإرهاب الغادر، لا يستهدف جزءاً من لبنان فحسب، بل لبنان بأسره، بمختلف مكوّناته الطائفية والمذهبية والمناطقية. ولا شكّ أن في مقدمة أهداف هذا الإرهاب، ضرب صيغة العيش المشترك بين اللبنانيين، تمهيداً لجعل الوطن ساحة مشرّعة للفتن والفوضى وبالتالي إلغاء الدور الرسالي لهذا الوطن على امتداد التاريخ.-انتهى-
——-

القصار: لتجهيز الجيش بالأسلحة المتطورة
ليتمكن من مواجهة الأخطار

(أ.ل) – رحب رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار في تصريح، بالهبة المالية السعودية الجديدة البالغة مليار دولار أميركي، والتي أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بتقديمها بشكل طارئ وعاجل إلى الجيش، من أجل مساندته في محاربة الإرهاب.
ورأى القصار أن “هذه الهبة تمثل بما لا يحتمل الشك أو التأويل، وقوف المملكة العربية السعودية إلى جانب لبنان واللبنانيين على اختلاف توجهاتهم، وتبين دعم المملكة المطلق للمؤسسات والأجهزة الأمنية الشرعية، الأمر الذي ليس مستغربا على توجه خادم الحرمين، وقيادة المملكة التي لطالما شكلت سندا وداعما أساسيا للبنان في جميع الأزمات التي مر ويمر فيها”.
وقال: “تأتي هذه الهبة المشكورة من قيادة المملكة العربية السعودية، في ظل ظروف استثنائية يمر فيها لبنان، حيث يواجه الجيش اللبناني معركة شرسة مع الإرهاب الذي عانته المملكة ولا تزال تكافحه الى اليوم. كما أنها تضاف إلى هبة الثلاثة مليارات دولار التي قدمتها المملكة العربية السعودية من أجل دعم الجيش وتسليحه مطلع العام الحالي”.
ودعا إلى “وجوب استثمار هذا الدعم، من أجل تزويد الجيش الأسلحة المتطورة التي يحتاج اليها بشكل طارئ وعاجل، كي يتسنى له مواجهة الجماعات والتنظيمات الإرهابية التي تسعى الى زعزعة الأمن والاستقرار في لبنان، وكذلك حماية الحدود اللبنانية في وجه الاعتداءات الإسرائيلية اليومية المتكررة على سيادته في البحر والبر والجو”.
وجدد القصار تأييده للأجهزة الأمنية والمؤسسة العسكرية، وللمعركة التي يخوضها الجيش في مواجهة الجماعات الإرهابية في عرسال وعلى كل الأراضي اللبنانية.
——-
تسلّم عتاد خاص بنزع الألغام مقدّم هبة من الحكومة الصينية

(أ.ل) – بحضور نائب رئيس الأركان للتجهيز العميد الركن مانويل كرجيان ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، والقائم بأعمال السفارة الصينية في لبنان السيد Han Jing، إلى جانب عدد من ضباط الجيش وأعضاء من السفارة الصينية، جرى ظهر اليوم في قيادة اللواء اللوجستي – كفرشيما تسلم عتاد خاص بنزع الألغام، مقدم هبة من الحكومة الصينية لمصلحة الجيش اللبناني.
وفي الختام تلا العميد الركن كرجيان كتاب شكر باسم العماد قائد الجيش وسلمه للسيد Jing، عرفاناً بجهود السلطات الصينية في دعم الجيش، من جهته ألقى السيد Jing كلمة بالمناسبة، أكّد فيها مواصلة سلطات بلاده مساندة الجيش اللبناني وتقديرها لدوره في حماية لبنان.-انتهى-
——-


مشروع قناة السويس الجديدة في ارقام

(أ.ل) – يتوقع خبراء الاقتصاد ان يدر مشروع قناة السويس الجديدة إيرادات قد تصل إلى 100 مليار دولار سنويا – الإيراد الحالي 5 مليارات دولار سنوياً تقريباً – تساهم فى حل الازمات التى تعانى منها مصر حاليا إلى جانب إعادة التوزيع العمرانى والجغرافى للسكان من خلال مشروعات عمرانية متكاملة تستهدف استصلاح وزراعة نحو 4 ملايين فدان
أن خطة تنمية إقليم قناة السويس بوجه عام تتضمن 42 مشروعاً ذا أولوية، منها 6 مشروعات ذات أهمية قصوى وهى: تطوير طرق القاهرة/ السويس -الإسماعيلية– بورسعيد إلى طرق حرة، للعمل على سهولة النقل والتحرك بين أجزاء الإقليم والربط بالعاصمة، وإنشاء نفق الإسماعيلية المار بمحور السويس للربط بين ضفتى القناة “شرق وغرب”.
وإنشاء نفق جنوب بورسعيد أسفل قناة السويس لسهولة الربط والاتصال بين القطاعين الشرقى والغربى لإقليم قناة السويس، بالإضافة إلى تطوير ميناء نويبع كمنطقة حرة، وتطوير مطار شرم الشيخ وإنشاء مأخذ مياه جديد على ترعة الإسماعيلية حتى موقع محطة تنقية شرق القناة لدعم مناطق التنمية الجديدة.
العائد الاقتصادى للمرحلة الاولى من المشروع بناءاً على الدراسة المقدمة من شركة اسكوم (ASEC Company for Mining – ASCOM) اكبر شركة للصناعات التعدينية بالشرق الاوسط بلغ 216 مليار جنيه بعد تغطية التكلفة.
وحددت الخطة 28 مشروعاً آخرين رئيسيين لتنمية إقليم قناة السويس هى: منطقة التجارة واللوجيستى شرق بورسعيد، المنطقة الحرة برفح، منطقة التجارة واللوجيستى شرق الإسماعيلية، منطقة التجارة واللوجيستى شمال شرق السويس، منطقة التجارة واللوجيستى بالعاشر من رمضان، المنطقة الحرة جنوب السويس، التنمية السياحية والعمرانية للمنطقة بين العريش/ الشيخ زويد، التنمية السياحية والعمرانية للمنطقة بين الطور/ رأس محمد، إقامة قرى ومنتجعات سياحية بشرم الشيخ، إقامة قرى ومنتجعات سياحية جنوب محمية نبق، إقامة قرى ومنتجعات سياحية بدهب/ نويبع.
بالإضافة إلى إقامة قرى ومنتجعات سياحية بنويبع/ طابا، مجمع صناعى للبتروكيماويات بالمنطقة الصناعية بالمساعيد، مجمع صناعى للبتروكيماويات بالمنطقة الصناعية شمال غرب خليج السويس، مجمع صناعى للصناعات الغذائية بالمنطقة الصناعية بالشيخ زويد، مجمع صناعى لمنتجات الأسماك بالمنطقة الصناعية بالسويس، مجمع صناعى لمنتجات الأسماك بالمنطقة الصناعية بشرق بور سعيد.
ومجمع للصناعات الميكانيكية والكهربائية بالمنطقة الصناعية بشمال غرب خليج السويس، مجمع للصناعات الميكانيكية والكهربائية بالمنطقة الصناعية شرق بورسعيد، مجمع للصناعات التعدينية ومواد البناء بمنطقة شمال سيناء، مجمع للصناعات التعدينية ومواد البناء بالمنطقة الصناعية بأبو رديس.
قناة السويس يمر بها حوالى 10% من التجارة العالمية، و22% من تجارة الحاويات بالعالم، ومع هذا ما يتحقق من عائد من القناة لا يزيد على رسوم العبور فقط، والتى تبلغ 5.2 مليار دولار سنويا.
وتتضمن الـ28 مشروعاً الآخرين أيضا إقامة مجمع للصناعات التعدينية ومواد البناء بالمنطقة الصناعية بشمال غرب خليج السويس، مجمع صناعى لبناء وإصلاح السفن بالمنطقة الصناعية شرق بور سعيد، مجمع صناعى للغزل والنسيج بالمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد، ومثله بالشرقية، علاوة على مجمع لصناعات الأسمدة بالمنطقة الصناعية بالشرقية، مجمع للصناعات الغذائية بوسط سيناء، ومجمع صناعى لمنتجات السخانات الشمسية بوسط سيناء.
وأشارت خطة التنمية إلى باقى الـ42 مشروعاً وهم 8 مشروعات داعمة فى إطار المشروعات ذات الأولوية لتنمية إقليم قناة السويس هى: استثمار طريق العائلة المقدسة من خلال مشروع قومى متكامل، إقامة جامعة تكنولوجية بمنطقة وادى التكنولوجيا بالإسماعيلية، إقامة مدارس فندقية بالمنطقة المحصورة بين العريش/ الشيخ زويد، إنشاء مدينة للطب والعلوم بالتعاون مع جامعات دولية بشرق بورسعيد.
 وإنشاء محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية قدرة 2500 ميجاوات، استصلاح 400 ألف فدان بشمال سيناء عبر ترعة السلام، مشروع استصلاح 50 ألف فدان على مياه السيول بوديان البروك، ومشروع استصلاح 1.659 مليون فدان بسهل وادى العريش.
الاستثمارات والبنية الأساسية والإنشاءات المتوقعة لتنمية إقليم قناة السويس ضخمة جدا، وتقترب من حوالي 100 مليار دولار حتى عام 2022.
وكان الدكتور طارق وفيق، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية أكد فى تصريحات صحفية أنه سيتم البدء فى مشروع تنمية محور قناة السويس من خلال 3 مراكز تنمية رئيسية، أولها تنمية بورسعيد مع منطقة شرق بورسعيد، وثانيها تنمية الإسماعيلية وضاحية الأمل، مع وادى التكنولوجيا والإسماعيلية الجديدة، والمركز الثالث، تنمية شمال غرب خليج السويس، مع ميناء ومطار السخنة.
وكشفت الخطة المعدة لتنمية هذا المحور أن المركز الأول فى التنمية يتضمن تحويل المناطق المحددة به إلى منطقة خدمية لوجيستية عالمية، وذلك من خلال تنمية بورسعيد مع منطقة شرق بورسعيد بمساحة 70 ألف فدان، وشمال القنطرة شرق، وسهل الطينة، مع إنشاء نفق جديد أسفل القناة، كما تضمنت الخطة تحديد مناطق الاستصلاح الزراعى، وإنشاء المزارع السمكية، بالإضافة إلى إنشاء مناطق صناعية وحرة، وتنفيذ أنشطة سياحية وبحرية.
أما المركز الثانى فى تنمية هذا المحور والذى يتضمن تنمية الإسماعيلية وضاحية الأمل غرب القناة مع وادى التكنولوجيا والإسماعيلية الجديدة تبلغ مساحته 66 ألف فدان، مع إنشاء نفق جديد أيضًا أسفل القناة، على أن تتضمن التنمية فى هذه المنطقة إنشاء منطقة لوجيستية بها استيراد وتصدير، تصنيع وتوزيع، مخازن وشحن وصناعة حاويات، بالإضافة إلى إنشاء منطقة صناعية وجامعة تكنولوجية، وتنفيذ أنشطة سياحية وطبية.
وحددت خطة تنمية محور قناة السويس أن المركز الثالث فى تنمية هذا المحور وهو تنمية منطقة غرب خليج السويس تبلغ مساحته 46 ألف فدان، ويتضمن إنشاء منطقة لوجيستية تتضمن الترسانة البحرية وبناء السفن، تداول الحاويات، تجارة الترانزيت، خدمات الإصلاح والصيانة، شحن وتفتيش فنى.
علاوة على إنشاء منطقة صناعية بالصناعات البتروكيماوية، ومشروعات تموين السفن والخدمات البحرية، تصنيع المعدات البحرية والهياكل المعدنية، تصنيع وتعبئة الأعلاف والأسماك، وكذلك تعبئة الأسمدة الكيماوية والأسمنت وتصديره.
 كما تضمنت تنمية هذه المنطقة تنفيذ أنشطة سياحية بإنشاء إسكان سياحى وفندقى، مناطق ترفيهية، مطاعم، مسارح وسينمات، وأنشطة رياضية عالمية، فضلاً عن تنفيذ أنشطة بحرية بإنشاء مركز للبحوث والدراسات البحرية، صناعة القوارب واليخوت، بناء الوحدات العائمة، تسويق المنتجات البحرية، تصنيع منتجات الألمونيوم، وتخريد وتقطيع السفن.
 ومن المعروف أنه سيتم تمويل المشروع من الدولة عبر ميزانيتها الى جانب طرح البنية الاساسية فى مناقصات بنظم (BOT) النظام الخاص ببناء المشروعات والتشغيل والتمويل الى جانب امكانية طرح اجزاء من المشروع للاكتتاب العام للمواطنين وايضا امكانية طرح جزء اخر بنظام (PPP) وهو يعنى الشراكة بين القطاعين العام والخاص فى تنفيذ المشروع ولكنه تمويل مصرى بالأساس خاصة فى مرحلته الأولى (حفر قناة سويس جديدة).-انتهى-
——-
العسيري زار قهوجي مودعاً لانتهاء مسؤولياته في لبنان

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، سفير المملكة العربية السعودية في لبنان السيد علي عواض العسيري في زيارة وداعية بمناسبة انتهاء مسؤولياته في لبنان، قدّم خلالها التعزية بالعسكريين الشهداء، وبحث معه في المساعدات السعودية الأخيرة للجيش اللبناني. وقد أعرب العماد قهوجي عن شكره العميق لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز تجاه دعمه المتواصل للجيش اللبناني ومبادراته الاستثنائية على هذا الصعيد. كما استقبل قائد الجيش السفير ناصيف حتّي، وبحث معه في التطورات الراهنة.-انتهى-
——-
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 7/8/2014 البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 06,05، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17,00 من فوق بلدة علما الشعب.
وعند الساعة 10,30، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 12,15 من فوق بلدة علما الشعب.
وعند الساعة 16.30  من يوم أمس، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 00.50 من بعد منتصف الليل  من فوق بلدة رميش.-انتهى-
——-

 
خولي: السياسة النفطية الحالية ستفقد لبنان ثروته

(أ.ل) – اطلق اتحاد نقابات العاملين في قطاع الغاز والتنقيب في لبنان، برنامجه في خلال مؤتمر صحافي عقد ظهر اليوم في مقر الاتحاد العمالي العام، في حضور موسى فغالي ممثلا وزير العمل سجعان قزي، رئيس منظمة لبنان للامم المتحدة سمير الضاهر، رئيس الاتحاد مارون خولي، رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن، مستشار رئيس العمل رئيس اتحاد نقابات المتحدة موسى فغالي وعدد من النقابيين والاتحادات العمالية.
ودعا خولي الى الوقوف “دقيقة صمت على أرواح شهدائنا في القوى العسكرية والأمنية اللبنانية الذي يروون تراب الوطن بدمهم دفاعا عنا وعن سيادتنا وعزتنا بوجه التكفيريين والظلاميين وأصحاب المشاريع المتطرفة”. ثم تلا البيان الاتي:
“نرحب بكم معنا شاكرين حضوركم، لهذا المؤتمر وشاكرين حضور وزير العمل ممثلا بمستشاره الزميل موسى فغالي الذي اسس لمستقبل عمال لبنان عبر ترخيصه لاتحاد نقابات العاملين في قطاع الغاز والتنقيب ايمانا منه بضرورة خلق ارضية صالحة عبر اتحاد عمالي يجمع عمال قطاع الغاز والتنقيب في اطار اتحاد مهمته الاستعداد ولمواكبة العمال لمراحل التنقيب.
بعد زوال الاسباب التي فرضت على الدولة اللبنانية بعدم التنقيب عن النفط منذ عهد الرئيس سليمان فرنجية الذي كان له الفضل باصدار اول مرسوم لتنظيم آلية التنقيب تحت رقم 10537 عام 1975وذلك قبل ايام من اندلاع الحرب اللبنانية، وبعد قرار الإفراج عن الثروة الوطنية مؤخرا، من خلال قيام المجلس النيابي بدعم وتصميم من الرئيس نبيه بري، بسن عدد من المراسيم والتشريعات التي تسمح باستخراج هذه الثروة، وبعد التعثر في إدارة ملف التنقيب من قبل الحكومة السابقة، وما شهده هذا الملف من تجاذب سياسي، جمد خطواته بشكل كامل، مما يلحق الضرر بحق لبنان وثروته الطبيعية، وبعد رفض اسرائيل ترسيم الحدود البحرية مع لبنان وهيمنتها على جزء من المياه الاقليمية اللبنانية التي تتواجد فيها كمية كبيرة من الغاز والنفط، أصبح من واجب نقابات عمال قطاع البترول المعنين بمواكبة هذه الاحداث والقيام بما يلزم من اجل مواجهة هذه التطورات ضمن اطار نقابي جديد قادر على توحيد جهودهم وأفكارهم وقواهم، اتحاد مدعوم ببرنامج عمل طموح وفعال يلبي طموحاتهم وأهدافهم ويحفظ حقوقهم في العمل في هذا القطاع المستحدث من جهة، ومن جهة أخرى يحمي الثروة الوطنية من اي عمليات نهب منظمة ستقوم بها بعض الشركات النفط الاجنبية العالمية او من عملية تقاسم حصص او بلوكات بين بعض اطراف السلطة او من خطر الاستيلاء الجزئي عليها من قبل العدو الاسرائيلي”.
يسر قيادة إتحاد نقابات العاملين في قطاع الغاز والتنقيب في لبنان الإعلان عن برنامجه هذا في مؤتمرنا اليوم، بدعم وتأييد من الحركة النقابية العمالية وهيئات ونقابات القطاع البترولي والفعاليات النقابية والمهنية والإجتماعية، الذين يشاركون معنا في تحمل مسؤولية نهضة وتنمية اقتصاد وطنهم في هذا القطاع الاستراتيجي، والذي يمثل فيه العمال حجر الأساس في بنيته وفي الدفاع عن ثرواته.
أولا: الرؤية: نريد الإتحاد أن يكون مركزا رئيسيا لتوحيد الجهود لنقابات القوى العاملة في هذا القطاع المستحدث، ولتلبية احتياجاتها المختلفة في العمل، ودعوتها للمشاركة في نهضة الوطن والمجتمع، وحثها للدفاع عن الثروة الوطنية وحمايتها من الطامعين فيها من الداخل والخارج”.
ثانيا: الرسالة: أن يقوم الاتحاد بدوره في كافة المجالات، وأبرزها:
أ: كإستشاري رئيسي للدولة في مجال العمالة في قطاع التنقيب، وفي تقديم الإقتراحات على مستوى المعايير الفنية في مجالات التخصص المهني في هذا القطاع.
ب: أن يقوم بدوره في خدمة العمال تأهيلا وتدريبا على أحدث التكنولوجيات والعلوم في هذا القطاع.
ج: أن يعمد الى الحفاظ على حقوقهم في العمل في هذا القطاع بنسبة 90 بالمئة لمصلحة العمالة اللبنانية.
د: أن ينسج شبكة علاقات واسعة مع الإتحادات والنقابات العمالية النفطية الدولية وخاصة في الدول العربية، إضافة للمنظمات المهنية والتقنية في قطاعات البترول والنفط والتنقيب.
هـ: ان يقوم الإتحاد بتوجيه ودعم عمال لبنان للاستعداد للعمل في هذا القطاع الذي سيؤمن حسب التقديرات 30 الف وظيفة.
و: ان يشكل الاتحاد قوة دفع للاسراع في اتمام المسؤولين ملف التنقيب عن الغاز وفقا لمصلحة تامين افضل الايردات للخزينة العامة.
ثالثا: محاور البرنامج:
المحور الأول: وأساسه العامل يرتكز على:
أ – مشاركة العامل في صنع القرار في نقابته وصنع التنمية في مجتمعه ووطنه.
ب ـ الإرتقاء بالعمال المؤهلين للعمل في قطاع التنقيب الى المستويات العلمية والمهنية المناسبة والى التدريب المستمر لمواكبة التطورات العلمية والفنية:
1 ـ برامج تدريبية وشهادات مهنية بالتعاون مع المعاهد والجامعات المختلفة لتأهيل العمال حديثي التخرج لسوق العمل، ورفع كفاءة العاملين في كل المجالات الخاصة بادارة هذا القطاع، وإنشاء مركز تدريب وتعليم مستمر.
2 ـ التعاقد مع مراكز التدريب في الوزارات والشركات المختلفة والمراكز المتخصصة لتوفير تدريب للعمال في مختلف التخصصات.
3 ـ عقد الندوات العلمية والمؤتمرات لنقل التقنيات الحديثة والخبرات المحلية والأجنبية، وزيادة التعاون مع الإتحادات العمالية المشابهة.
المحور الثاني: المحور الوطني
1- المطالبة باعادة النظر بالتشريعات والقوانين التي صدرت منذ العام 2010، على أساس تضمينها موادا تسمح للدولة بمشاركة فعلية في عملية التنقيب تبدأ بإنشاء “شركة وطنية للبترول تكون فيها الدولة شريكا كاملا بكل الأنشطة المتعلقة بالتنقيب عن الغاز والنفط بدلا من أن يقتصر دورها على جباية الاتاوات والرسوم والضرائب من الشركات الأجنبية دون أن يكون لها أي وزن أو حضور في عملية التنقيب، على ان تكون هذه الشركة الوطنية مملوكة لمصلحة الدولة اللبنانية التي من المفترض ان تسيطر على امتلاك وادارة نصف إنتاج البلاد من النفط وذلك للحفاظ على الإنتاج والثروة الوطنية ولتشغيل الكادرات اللبنانية وتأهيلها”.
ان لبنان بالتوجه الحالي للسياسة النفطية سيفقد ثروته وسيرهنها للشركات الاجنبية والتي ستتحكم فيها، وبالتالي لن تنقل تجربتها الى كادراتنا الوطنية نتيجة لغياب الشركة الوطنية اللبنانية التي وحدها في حال انشائها ان تسهم في عملية التنمية من خلال تطوير كفاءة الكادر الوطني لتحقيق أهداف توسيع الاستكشاف ورفع الاحتياطيات ومستوى الإنتاج والاستغلال الأمثل للموارد البترولية وفق الأسس والمعايير العالمية.
2 – المطالبة بإعادة النظر بهيكلية هيئة إدارة قطاع البترول وصلاحياتها ومدى استقلاليتها عن وصاية وزير الطاقة وحجم السلطات الممنوحة للهيئة والتي تحصر فيها كل القرارات الخاصة بالتنقيب ومشتقاته دون أي مشاركة فيها أو رقابة لها حتى من قبل المجلس النيابي وبالتالي من غير المسموح ان يكون مصير ثروتنا الوطنية بأيدي ستة أشخاص غير خاضعين للرقابة بشكل مباشر، ولا سيما وإن تجربة هذه الهيئة منذ أكثر من سنة دون المستوى المطلوب ولا بحجم مسؤوليتها ولا بحجم رواتبها المنفوخة جدا فلم نر منها أي عمل تأسيسي في قطاع التنقيب ولا حتى استطاعت أن تقوم بمؤتمر دولي حقيقي للتسويق على الإستثمار في هذا القطاع غير مؤتمرات محلية كانت بمثابة ندوات ليس أكثر وهي أصبحت اليوم تشكل جزءا من التعثر القائم في ملف التنقيب.
3 – المطالبة بعدم تثبيت نسبة الاتاوة على انتاج الغاز والمحددة بـ4% في المرسومين الصادرين طيلة فترة الاستثمار الممتدة على 30 عاما. وان تحديدها بـ4% فقط من حجم الإنتاج يشكل عملية نهب مقوننة لعشرات المليارات علما ان مختلف البلدان المنتجة للنفط تبلغ معدلها 13% حتى إنها تصل في بعض الحالات إلى 20% ان تحديد نسبة الـ4% فقط على انتاج الغاز وهي الأدنى في العالم، أمر مرفوض وغير مقبول او مبرر اقتصاديا بدليل ان البلدان المجاورة تطبَّق في شكل عام نسبة الـ12،5% وهي تحمل نفس الطبيعة والتضاريس الجيولوجية اما ادعاء التخفيض بحجة عدم الاستقرار السياسي في لبنان كلام باطل وحجة قديمة لا تصلح لاستعمالها حتى في البلدان الافريقية وكيف في لبنان.
4 – المطالبة بانشاء الصندوق السيادي للنفط الذي من شأنه أن يجعل من تلك الإحتياطيات والإستثمارات إدخارا وطنيا مستقلا، عن المصروفات الحكومية، وأن يكون حاكم مصرف لبنان مسؤول عن حسن إدارته وأن يخصص له مجلس إدارة مستقل، وهنا تكون الأهمية القصوى لتوفير جزء من دخل البترول في صندوق سيادي “صندوق للإدخار الوطني” كما هو معمول به في دول أخرى منتجة للنفط. لإن خطوة، بناء مدخرات كافية لمواجهة المخاطر المستقبلية، فرصة قد لا تتكرر مستقبلا.
5 – المطالبة بإنشاء وزارة للنفط، لانه لا يجوز أن يكون قطاع حيوي واستراتيجي وثروة بحجم مئات المليارات وإستثمارات بعشرات مليارات الدولارات الأميركية، أن تكون إدارتهم عبر مديرية نفط يتيمة، إلا إذا كان المقصود تغييب هذا القطاع عن إدارته الرسمية، وبالتالي ترك مفاصله متفلتة من رقابة الدولة وأجهزتها خدمة لتلك الشركات الاجنبية العملاقة لتعمل على قاعدة لا حسيب ولا رقيب.
6 – الدفاع عن الثروة البحرية من الهيمنة الاسرائيلية على جزء من مياهنا الاقليمية بكل الوسائل المتاحة، وهنا نذكر قادة العدو الإسرائيلي ان عمال لبنان الذين كانوا نواة المقاومة اللبنانية منذ بداية 75 والذين أفشلوا مشروعكم بتوطين الفلسطينيين في لبنان، كما المقاومة التي حررت الجنوب عام 2000 ودحرت جيشكم وصدت عدوانكم الغاشم في 2006 وانتصرت بدماء شهدائنا الأبطال من الجيش اللبناني ومن شباب المقاومة.
هذه المقاومة، نحن العمال كنا وسنبقى وجدانها وهيكلها وذخيرتها، وستكون هي السبيل الوحيد لمواجهة تعديكم وهيمنتكم على سيادة مياهنا وثروتنا. وفي حال اصراركم على ادعاءاتكم بأن البلوك رقم 9 تابع لكيانكم المغتصب وعدم رضوخكم للاتصالات الدولية من اجل تسوية هذا الامر دبلوماسيا لمصلحة لبنان، فلن تكون هناك تسوية معكم الا في اطار معادلة واحدة وحيدة، منصات نفطكم المنهوب من مياه وارض فلسطين المحتلة مقابل تحريرنا لهذا الجزء العزيز من ثروتنا النفطية.
المحور الثالث والاخير: المحور النقابي ان اختيارنا مقر الاتحاد العمالي العام وفي حضور قيادته وباقي القيادات العمالية لإطلاقنا برنامج إتحادنا، يحمل عنوان وحيد وهو حرصنا على وحدة الحركة النقابية بكل أجنحتها لأن وحدة الإتحاد العمالي أصبحت اليوم أساسا لإعادة تفعيل دور الحركة النقابية في مواجهة التهميش الذي تتعرض له الفئات العمالية والشعبية في كل المجالات، ولا سيما في قطاع استراتيجي وحيوي مرتبط بمستقبل لبنان وأبنائه.
ان تفعيل حضور اتحادنا في قطاع الغاز والتنقيب يحتاج إلى خلفية ثابتة وقوية، لتثبت مبادئه وتساعده على تنفيذ مطالبه التي هي حق لعمال لبنان وأبنائهم في ثروة نفطية تخرج لبنان من أزماته المالية وتنعكس على الإقتصاد والمجتمع اللبناني بمزيد من الرفاهية والتقدم.
في الختام، نجدد توجيه تحية الإكبار الى جيشنا الوطني وقوانا الأمنية ونؤكد وقوفنا الى جانبهم بالكامل في معركتهم ضد الإرهاب والتطرف. كما نوجه التحية والعزاء لأخوتنا أبناء عرسال الوطنية الصامدين بأرضهم بوجه ابشع واخطر التنظييمات الارهابية”.-انتهى-
——–
قيادة الجيش: تدابير أمنية في مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الخميس 7/8/2014 البيان الآتي:
بنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر تموز المنصرم، أوقفت هذه الوحدات نحو 985 شخصاً من جنسيات مختلفة، لتورط بعضهم في جرائم إرهابية وإطلاق نار واعتداء على المواطنين والاتجار بالمخدرات والقيام بأعمال تهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، وارتكاب بعضهم الآخر مخالفات متعددة، تشمل التجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودراجات نارية من دون أوراق قانونية. وقد شملت المضبوطات 140 سيارة، و96 درّاجة نارية، بالإضافة إلى كميات من الأسلحة والذخائر والأعتدة العسكرية المتنوعة والمخدرات.
 تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-
——-

 
الرئيس الجميل زار سليمان: حماية الحدود من الاعتداءات الخارجية
مسؤولية دولية ونأسف لعدم انتخاب رئيس في هذا الظرف الخطير جدا

(أ.ل) – استقبل الرئيس العماد ميشال سليمان، في دارته في اليرزة، رئيس حزب الكتائب اللبنانية الرئيس امين الجميل، وجرى عرض للاوضاع العامة والمستجدات الامنية التي تشهدها مناطق لبنانية، اضافة الى الاستحقاقات اللبنانية الواجب انجازها بسرعة، وكذلك الدعم السعودي للجيش والمؤسسات الامنية.
وبعد اللقاء، قال الرئيس الجميل: “زيارتي الى فخامة الرئيس في هذا الظرف واجب، تقديرا لكل التضحيات والجهود التي بذلها والتي حققت انجازات كبيرة طيلة العهد السابق الشاق الذي مر به، وكانت مليئة بالتحديات والصعوبات والاخطار وتمكن ان يقود البلد الى بر الامان.
لم نتمكن من انتخاب رئيس للجمهورية هذا واقع، انما كل الجهود الان مستمرة وهذا الامر من الاولويات في الوقت الحاضر ان نتمكن من انتخاب رئيس نظرا الى كل انعكاسات الانتخاب على الوضع اللبناني، و”الله يسامح” كل الذين يعوقون هذا الانتخاب خصوصا في هذه المرحلة الدقيقة التي يعيشها لبنان، والا نستطيع انتخاب رئيس يكون رمزا على رأس الدولة يكون في الوقت الحاضر هو المحاور الوطني الشرعي كي يتمكن من ان يتحدث باسم لبنان في كل المحافل الدولية ولا سيما في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به المنطقة ولبنان”.
واضاف “الظروف التي نمر فيها في الوقت الحاضر في غاية الخطورة لا بل خطيرة جدا، وما يحصل في عرسال وكذلك في طرابلس وبيروت وكل المناطق هو خطير جدا جدا. اللبنانيون والقادة لا يستوعبون ما فيه الكفاية انعكاس هذا الامر على لبنان، ما زلنا غارقين في الانانيات والعقد الشخصية بينما البلد يعاني ظروفا قاسية، ولبنان نادرا ما مر في هذه الظروف اكان على الصعيد الامني وما يحصل في عرسال وغيرها وانعكاس ذلك على الوحدة الوطنية وعلى الكيان اللبناني ومستقبل لبنان”.
وتابع “نؤكد دعمنا الكامل للجيش ونعزي اهالي الشهداء ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى وتحرير العناصر المفقودة في اسرع وقت ونحن الى جانب الجيش ونقدر كل الخطوات التي تقوم بها قيادته.
هذا الموضوع يتجاوز الاطار اللبناني فنحن نعاني انعكاسات الوضع في المنطقة ككل، في سوريا والعراق وباقي الدول العربية، ولبنان هو ردة فعل لكل الازمات ويدفع الثمن غاليا هذه ليست مسؤولية لبنان فحسب بالتصدي لهذا الامر ومعالجته، في ظل كل هذه الاحداث والتحديات بل هي مسؤولية دولية”.
وقال: “نطالب بأن يضع المجتمع الدولي يده على هذا الامر اذ لا يمكن ترك لبنان وحده يواجه كل هذه التهديدات والصعوبات ما دامت لم تنتج من ارضه، لسنا في معرض حرب اهلية في لبنان ولا في معرض اقتتال داخلي، اننا نتعرض لتعديات من الخارج واقتحام لقرى لبنانية من عناصر غير لبنانية واستباحة للحدود لا بل رغبة بالغاء الحدود اللبنانية لذلك هذه مسؤولية دولية وبالتالي يجب ان يكون هناك تعاون مع المؤسسات الدولية كي يشعر الجميع بمسؤوليته تجاه لبنان والتخفيف من هذه المخاطر التي يمكن ان تترك انعكاسات على وحدة لبنان والكيان اللبناني وعلى لبنان كوطن وكذلك الامر على مؤسساتنا الوطنية”.
أؤكد ان زيارتي لفخامة الرئيس هي زيارة شكر لكل الجهود التي بذلها في فترة ولايته المهمة على الانجازات التي تحققت وكذلك الامر نتطلع الى طريقة التعاون بمسؤولية تجاه الوطن”.
وختم “لا يمكن الا ان نوجه كلمة شكر وامتنان الى خادم الحرمين الشريفين على المكرمة الاخيرة التي قدمها الى لبنان بقيمة مليار دولار لدعم الجيش والقوى الامنية بعد مكرمة سابقة ب 3 مليارات دولار، وقد اعلن الرئيس سعد الحريري عن هذه المكرمة وهذا شيء مهم جدا خصوصا في هذا الظرف وهذه مبادرة لم تفاجئنا فالملك عبدالله يساعد لبنان من دون أي مقابل لتجاوز كل المحن وهذه مناسبة جديدة لشكره لتضامنه معنا ومحبته للبنان ونحن نبادله المحبة والشكر”.-انتهى-
——–
خانجي استنكر تفجير طرابلس: المراد من هذا العمل الجبان
تصدير الفتنة البغيضة الى طرابلس

(أ.ل) – استنكر الناشط الاجتماعي في طرابلس انور خانجي في بيان تفجير طرابلس وقال مرة ثانية يضرب الإرهاب ويد الغدر مدينة طرابلس للنيل من صمود ابنائها وتماسكهم مع الجيش والقوى الامنية والمراد من هذا العمل الجبان تصدير الفتنة البغيضة الى طرابلس واستجلاب الفوضى وتعكير الأمن وجعل المدينة مساحة من القتل وعدم الاستقرار وأخير أدعو الى المزيد من الوعي والاسترشاد لما يراد لهذه المدينة وأوسع تضامن مع ابنائها في وجه ما يحاك لها من الداخل والخارج لإخضاعها والقضاء على ما تبقى من اقتصادها.-انتهى-
——-
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 7/8/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم جمعيات عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الحنية، قبريخا والبويضة – الجنوب.
وبتاريخ 7 /8 /2014، ستقوم جمعية المساعدات الكنسية الدنمركية DCA العاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير عبوة ناسفة ضمن حقل ألغام تعمل على تنظيفه في مزرعة بني عساف- الشمال.-انتهى-
——-


الرئيس الجميّل بعد زيارة عين التينة: الرئيس بري يلعب دوراً محورياً في هذه المرحلة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري عند الاولى من بعد ظهر اليوم في عين التينة الرئيس امين الجميّل رئيس حزب الكتائب اللبنانية وعرض معه للتطورات الراهنة.
وقال الرئيس الجميّل بعد اللقاء: دائماً اللقاء مع دولة الرئيس بري شيّق وبناء وكانت مناسبة لنطلع منه على آخر التطورات لأنه يلعب دوراً محورياً في هذا الظرف الذي تمر به البلاد أكان على صعيد الاستحقاقات او على الصعيد السياسي العام والامني، ولا بد من التنسيق معه.
لا شك ان الهّم الاول اليوم منصبّ على دعم الجيش والوقوف صفاً واحداً بجانبه بمعزل عن اي اعتبار آخر، واليوم لا وقت للحسابات السياسية الداخلية اليوم هو ان ينتصر الجيش في المهمة التي يقوم بها لأنها مهمة لها علاقة اولاً بالحفاظ على سيادة البلد، ونحن نعلم ان هناك حدوداّ بين لبنان وسوريا منتهكة في منطقة عرسال، ثم ايضاَ لها انعكاس على وحدة البلد وعلى الامن والاستقرار. من هنا فأن الاولوية هي لدعم الجيش لكي يستطيع ان يقوم بمهمته الصعبة في منطقة عرسال. وأنني متخوف في ان تكون هذه المهمة مهمة طويلة نسبياً، والمعلومات تدل على ان هذه المهمة يمكن ان تأخذ بعض الوقت، ولكن موقفنا هو موقف صلب الى جانب الجيش، ولا يوجد اي زعزعة في الوحدة الوطنية وبالتضامن حول الجيش، واذا ما حصل ذلك فأن مهمة الجيش تهون.
اضاف الجميل: المساعدة السعودية اولاً بثلاثة مليارات دولار ثم المكرمة الاخيرة مليون دولار، من شأنها ان تدعم الجيش اكثر فأكثر. ومشكور خادم الحرمين الشريفين على هذه المبادرة خصوصاً انه كان دائماً الى جانب لبنان من دون اي مقابل. نحن نقدّر ونشكر المملكة على هذه المبادرة التي من شأنها ان تعزز قدرات الجيش وتسهل مهمته في هذه المعركة القاسية التي يخوضها ضد التكفيريين والعصابات المتطرفة. نعرف تماماً ان الساحة اللبنانية اصبحت امتدادا لما يحصل في سوريا والعراق، وهذا خطر على مستقبل لبنان وعلى كيانه وحدوده. من هنا ضرورة تضافر كل الجهود والقوى لكي يتضامن المجتمع الدولي مع لبنان لمواجهة هذا الاستحقاق، لانه اذا ما تفاقمت الامور في لبنان من شأنها ان تؤثر على المنطقة كافة ولن يسلم احداً، وسيتفشى هذا المرض في ربوعنا اللبنانية.
سئل: امس قال الرئيس بري ان الوحدة الوطنية هي الكلمة الذهبية، ما هي الخطوات لتحصين الساحة اللبنانية والسبيل لملء الشغور الرئاسي؟
اجاب: بحثنا هذا الكلام مع دولة الرئيس بري، وهناك مؤشرات ايجابية فنحن نشعر اكثر فأكثر بالتضامن بين كل القوى السياسية وان لم يكن هناك لقاء مباشر بين هذه القوى، فهناك على الاقل قواسم مشتركة  وتوافق بين الجميع من اجل الوقوف صفاً واحدا في مؤازرة الجيش ودعمه في المهمة التي يقوم بها، وهذا أمر ايجابي للغاية نستطيع ان نبني عليه وننطلق من هذه الاحداث لكي نعزز اكثر هذه الوحدة والقواسم المشتركة لتؤدي الى توافق حول العديد من القضايا ومنها موضوع الانتخابات الرئاسية، ولا يوجد اي مبرر لتأخير هذه الانتخابات على الاطلاق، وان هذه الظروف التي تمر بها البلاد والمخاطر والتهديدات المباشرة التي نواجهها يجب ان تحثنا اكثر من اجل انتظام عمل المؤسسات الدستورية وهذا ينطلق من انتخاب رئيس الجمهورية في اسرع وقت لانه رمز البلد، وهو الذي يوحدها وهو المحاور الشرعي لكي يدافع عن سيادة لبنان واستقراره وسلامه اكان في المنطقة او لدى المجتمع الدولي.
سئل: قيل ان لديكم في 14 آذار خطة “ب”.
اجاب: لا يوجد اي خطة “ب” او خطة “ث”، هذه كلها شعارات تجاوزناها . الآن المهم هناك شعور بالمسؤولية يجب ان يترجم على الارض، والمفروض من بعض القيادات والقوى التي تقف حجر عثرة امام هذا الاستحقاق ان تعي مسؤوليتها وتتفهم ان لبنان لا يمكن ان يواجه كل هذه التهديدات والمخاطر بهذا الفراغ الذي نعاني منه. هناك مسؤولية تاريخية في هذا الشأن لأنه لا سمح الله اذا ما فرط العقد لا نعرف كيف يمكن وصله. هناك في لبنان ” موزاييك” دقيقة جداً واذا ما فرطت هذه الموزاييك لا اعرف كيف يمكن اعادة تركيبها. من هنا فأن الوضع خطر للغاية ويمكن اننا نمّر في اخطر المراحل التي مررنا بها منذ عام 1943 وحتى اليوم، وعلينا ان نعرف جميعاً مسؤولياتنا.
سئل: الرئيس بري اكد على ضرورة اجراء الانتخابات النيابية في موعدها، هل انتم مع هذا التوجه في حال لم تجر الانتخابات الرئاسية؟
اجاب: نحن مع احترام كل الاستحقاقات الدستورية. لا يوجد اي مبرر لتجديد عقد هذا المجلس النيابي، والغرض ان تجري الانتخابات في موعدها، ولدينا متسع من الوقت، واذا انتخبنا رئيس الجمهورية في اسرع وقت، وهذا ما نسعى له وهو ان تنظم الامور وينتخب رئيس جمهورية وينتخب مجلس النواب وبالتالي نكون قد احترمنا الاستحقاقات الدستورية التي هي شرط ديمومة البلد. لا نستطيع ان نتكلم عن مصلحة لبنان وعن الاستقرار والسلام فيه اذا لم نحترم الاستحقاقات الدستورية.
ثم استقبل الرئيس بري امين العام لحزب الطاشناك آغوب خاتشاريان والنائب بقرادونيان وعرض معهما للتطورات الراهنة، وجرى التأكيد على دعم الجيش والوقوف الى جانبه في المهمات التي يقوم بها وتصديه للارهاب والارهابيين.
ثم استقبل الرئيس بري وفد الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم برئاسة رئيسها احمد ناصر الذي قال بعد اللقاء: زرنا دولته وقدمنا له التهنئة بمناسبة عيد الفطر السعيد، وتناولنا الاخطار ومحاولات الفتن والاستهداف والدور الذي يقوم به دولته لمواجهة هذه الاخطار. وقد اعربنا عن تأييدنا ودعمنا الكاملين لجيش لبنان البطل حامي الوطن والديار. كذلك تطرقنا الى الكارثة الجوية للطائرة الجزائرية فوق مالي وهذا يجعلنا نجدد الطرح بوجوب تسيير رحلات منتظمة لشركة طيران الشرق الاوسط الى بلاد افريقيا ودراسة هذا الموضوع بجدية تامة، واعتقد ان تسيير هذه الرحلات هي مربحة. وقد زرنا مؤخراً اميركا اللاتينية والتقينا اخوتنا المغتربين وهم كثر للغاية ويستخدمون طائرات غير لبنانية، من هنا يجب تكثيف رحلات طيران الشرق الاوسط التي هي مؤسسة لنا جميعاً ويهمنا نجاحها وتسهيل امور اللبنانيين.
لمسنا من دولة الرئيس دعمه الكامل لجامعتنا التي تمثل جميع شرائح المجتمع اللبناني المتنوع، وقدر محافظتنا على وحدة الجامعة وتواصلنا مع المغتربين للمّ الشمل. اننا نلمس في كل زيارة لنا للبنان الدعم التام لشرعيتنا ولنشاطنا على كل الصعد. ونعود ونذكر بأن لبنان في عين العاصفة يبقى واقفاً على رجليه بالدرجة الاولى بسبب تواصل المغتربين مع اخوانهم في الوطن الام. وقد وعد دولة الرئيس بأنه سيجري الاتصالات اللازمة مع ادارة الشركة ويعمل على تكثيف تسيير الرحلات الى افريقيا وباقي بلاد الاغتراب.-انتهى-
——-
 
وقفة تضامنية في برجا مع الجيش وعرسال وغزة
ترو: لنتعالى عن الصغائر ونلتفت الى وحدتنا ونصون مؤسساتنا الدستورية

(أ.ل) – نظمت “منظمة الشباب التقدمي”، في ساحة بلدة برجا، الى جانب تمثال الرئس الراحل جمال عبد الناصر، وقفة تضامنية مع الجيش وعرسال وغزة، شارك فيها النائب علاء الدين ترو، عبد الكريم رمضان ممثلا تيار المستقبل، رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي الرائد المتقاعد محمد بهيج منصور، وكيل داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي في اقليم الخروب سليم السيد، امام مسجد برجا الكبير الشيخ جمال بشاشة، رئيس بلدية جدرا الأب جوزف القزي، المسؤول السياسي في الجماعة الاسلامية في جبل لبنان عمر سراج، رئيس النجدة الشعبية اللبنانية رمزي عواد، الامين العام لمنظمة الشباب التقدمي في لبنان احمد مهدي وشخصيات.
ثم تحدث ترو الذي قال: “لا يمكن ان تسمح برجا واقليم الخروب في أن تمر هكذا مآسي وويلات من عرسال، الى سوريا والى فلسطين والموصل، ولا يكون لهذا الاقليم ولهذه البلدة الموقف التضامني مع اخوانهم في هذه المحنة الشديدة. لقد أحببنا ان يكون هذا الاعتصام الرمزي وقفة مع الضمير ومع الوطن ومع الجيش ومع اهل عرسال، وقفة مع الجيش لأنه جيش الوطن وحاميه وسياجه، هؤلاء المدافعين عن الوطن، لا يمكن الا ان نتضامن معهم بوجه كل متعد على سيادة واستقلال لبنان وحرية ابنائه”.
أضاف “هذا الجيش الذي سقط منه الشهداء، وعرسال التي تضامنت مع الجيش ووقفت معه، وسقط من ابنائها الشهداء وسالت منهم الدماء، هؤلاء ابناء عرسال والجيش يقفون صفا واحدا بمواجهة كل من يحاول النيل من لبنان وسيادته، فتحية الى الجيش اللبناني قيادة وافرادا، شهداء واحياء، ضباطا ورتباء، والى ابناء عرسال الذين وقفوا مع الجيش، والذين لا يريدون لهذه المؤامرة ولهذه الفتنة ان تمر الى داخل بلدتهم والى داخل الوطن، فتحية لهم جميعا، لأن الجيش هو جيشنا ويجب ان نقف خلفه وندافع عنه ونحميه، ونصون وحدته وعزته، وهنا اوجه التحية الى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي قدم ثلاثة مليارات لتسليح الجيش، وقدم اليوم مليار دولار من اجل دعم الجيش والقوى الشرعية اللبنانية في مواجهة ومكافحة كل من يريد النيل من لبنان ومن عزته واستقراره. كما اوجه التحية للرئيس سعد الحريري على موقفه العاقل والمسؤول الذي عبر عنه بالامس وما قبل الامس واليوم في صون وحدة لبنان ووقوف اللبنانيين صفا واحدا خلف الدولة ومؤسساتها، وخلف الحكومة ومؤسساتها، وخلف الجيش من اجل حماية لبنان واستقلاله، لأننا يجب ان نتعالى عن الصغائر في هذه المحنة العصيبة وان نلتفت الى وحدتنا واستقلالنا وان نصون مؤسساتنا الدستورية”.
وقال ترو “نوجه التحية للنائب وليد جنبلاط الذي كان سباقا في اعلان موقفه الرافض لهذه الجماعات التي حاولت النيل من عرسال ومن الجيش ومن لبنان، فتحية لكل هؤلاء على مواقفهم، وتحية الى الحكومة مجتمعة والى المجلس النيابي برئيسه نبيه بري على كل مواقفهم المتضامنة في مواجهة هذه المحنة التي تمر بلبنان. كما اتوجه بالتحية الى اطفال فلسطين، فلسطين التي هي القضية اولا واخيرا، فعندما غابت عنا فلسطين وجعلنا منها قضية اخرى غير قضيتنا، بدأت انقساماتنا وتمزقنا واقتتالنا وشرذمتنا وبدأت تسيل دماؤنا نحن العرب والمسلمين والمسيحيين بغير مكانها الطبيعي، لأن فلسطين هي التي توحدنا وتجمعنا كل يوم لأنها القضية المركزية للعرب، فعندما نكون مجمعين عليها نتناسى خلافاتنا وانقساماتنا ونتوحد حولها، فتحية الى غزة وفلسطين والى شهدائها، ونقول لهم وحدتكم وتضامنكم هو انتصاركم بوجه العدو الاسرائيلي مهما كبرت آلته العسكرية وما دمرته، فلا بد في يوم من الايام ان تنتصر فلسطين وشهدائها وتنتصر القضية الفلسطينية وتعود فلسطين حرة عربية وعاصمتها القدس الشريف”.
وتابع “ان ما يجري في الموصل هو نموذج عما يجري في سوريا، فالعرب يهجرون العرب، والمسلمون يهجرون المسلمين والمسيحيين، هذه حالتنا وشرذمتنا، فالقضية ليست قضية طائفية، انما هي قضية وطنية وانسانية”، مشيرا الى ان “الاسلام على مر العصور حمى المسيحيين واليهود وكل الديانات السماوية”.
وأكد “ان هذا الليل وهذا الظلام سينتهي قريبا وسيعود العرب الى رشدهم ويعود بعض الضالين من المسلمين الى دينهم الحنيف، وتنتصر قضية المسيحيين في الموصل، وتنتصر قضية فلسطين في غزة، وينتصر الجيش اللبناني على الفوضى وعلى الارهاب”.
وختم ترو “عندما طالبنا بنزع السلاح الفلسطينيين، ليس من اجل الحد من العمل الفلسطيني المقاوم، بل حرصا على الفلسطينيين، لأننا لا نريدهم ان يكونوا جزأ من الصراع الداخلي في لبنان، ولا نريد ان يستخدم السلاح الفلسطيني في الاقتتال الداخلي في المخيمات الفلسطينية”، منبها “اخوننا النازحين السوريين الذين حميناهم بعيوننا واستقبلناهم في بيوتنا، من ان تكون منازلهم واماكن سكنهم مخيمات وبؤرا للسلاح، لأن هذا سيرتد بالدرجة عليهم ومن ثم علينا وعلى كل ساكني الوطن”.-انتهى-
——-
العماد عون التقى عسيري: نقدر مواقف الملك عبدالله الداعمة للأمن

(أ.ل) – يتابع سفير المملكة العربية السعودية على عواض عسيري زياراته الوداعية للمسؤولين، وزار اليوم رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون في الرابية.
وطلب عون من عسيري، وفق بيان للسفارة، نقل تحياته وشكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على “المواقف الأخوية التي يتخذها تجاه لبنان ورعايته ودعمه الدائم له، ولا سيما المكرمة السخية التي أمر بها للجيش والتي سيكون لها الأثر الإيجابي المباشر في تحصين الامن والاستقرار وتعزيز الوحدة الوطنية في ظل هذه الظروف”.-انتهى-
——-

جنبلاط: السعودية أثبت مجددا انحيازها الى استقرار لبنان وأمنه

(أ.ل)- أدلى رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط بالتصريح الآتي: “مرة جديدة تثبت المملكة العربية السعودية إنحيازها الدائم الى استقرار لبنان وأمنه، وهي التي سعت طوال العقود الماضية الى تقديم كل أشكال الدعم السياسي والعسكري والاقتصادي والاجتماعي، ووقفت الى جانبه خلال الحرب الأهلية وقدمت العديد من المبادرات السياسية والتي توجت باتفاق الطائف الذي وضع حدا للحرب الطويلة والقاسية.
كما أن المملكة واكبت إعادة الإعمار والنهوض وساعدت اللبنانيين على تخطي صعاب الحرب وآثارها المدمرة على كل المستويات، دون تمييز بين منطقة وأخرى. ولا ينسى اللبنانيون كذلك سعي المملكة الدائم لحماية الاستقرار النقدي في لبنان ودعمها المتواصل بعد كل عدوان اسرائيلي، ولا سيما بعد حرب 2006، إذ ساهمت في إعادة بناء قرى الجنوب والمناطق اللبنانية الأخرى التي تضررت بفعل ذاك العدوان الغاشم.
وحتى يومنا هذا، لا تزال المملكة تدعم مشروع الدولة في لبنان من خلال وقوفها على مسافة واحدة بين اللبنانيين جميعا، ودعم الأجهزة الرسمية وفي طليعتها المؤسسة العسكرية، وذلك عبر الإتفاق السعودي – الفرنسي – اللبناني بقيمة ثلاثة مليارات دولار لدعم الجيش، وأخيرا هبة بقيمة مليار دولار لمساعدة لبنان على دحر الارهاب.
لذلك كل الشكر لخادم الحرمين الشريفين وقيادة المملكة على مواكبتها المستمرة للبنان ودعمها لشعبه ومؤسساته ودولته.
ولا بد أيضا من التنويه بالمواقف السياسية الوطنية الشجاعة التي أطلقها ويطلقها الرئيس سعد الحريري وتصديه المباشر والفوري لأي محاولة للتشويش على الجيش اللبناني في مواجهته للإرهاب وإبتعاده عن التأويلات والتفسيرات المتعلقة بأسباب قدوم الإرهاب الى لبنان وتركيزه على معالجة الخطر الداهم الذي يهدد الكيان اللبناني بعمق تكوينه وإستمراره، ولا سيما بعدما اتخذت الأحداث الإقليمية منعطفات في غاية السلبية تؤدي الى إعادة رسم الجغرافيا السياسية في المنطقة برمتها”.-انتهى-
——
الجيش: إخمـاد حرائق في خراج الهري – البترون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 7/8/2014 البيان الآتي:
عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً، بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حريق شـبّ يوم أمس في خراج بلدة الهري – البترون.
قدرت المساحة المتضررة بنحو 10 دونمات من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-
——-


كنعان: لقاء عون جنبلاط يفتح القنوات والحملة على الجيش خيانة

(أ.ل) – أكد أمين سر “تكتل التغيير والإصلاح” النائب إبراهيم كنعان في حديث لمصدر إعلامي أن “هناك إجماعا على أن السياسات التي اتبعت في ما يتعلق بمسألة النزوح السوري في الماضي كانت خاطئة، ولكن المرحلة الراهنة ليست مرحلة حسابات، بل علينا جميعا ان نقف وراء الجيش والى جانبه، وان يكون مجتمعنا بكل مكوناته مهيأ بجو صاف لدعم كامل، معنوي ومادي ونفسي للجيش، لأن ذلك ينعكس على معنويات الجيش وقدراته، وهو الذي الجيش يقوم بعمليات مهمة، ويحقق تقدما في فترة وجيزة، وهذه هي الأجواء التي يجب أن تستمر سياسيا ووطنيا”.
وهل نجحت هذه الأجواء الى جانب عمليات الجيش في قطع الطريق على تكرار مثل هذه المسألة، أجاب كنعان: “أعتقد ذلك، لأنه تم استيعاب الصدمة الأولى والهجوم الشرس الذي شن على مواقع الجيش في عرسال. وقد سمعت ذلك من أكثر من مرجع أمني. واليوم نحن في وضع أفضل بكثير مما كنا في بدء العمليات. واعتقد ان احتمال تكرار مثل هذه الأمور بات بعيدا، ولكن علينا ان نتمتع بالوعي للوحدة في مساندة الجيش، وان نتأكد من ان اي تحريض على الجيش بمثابة الخيانة”.
وسئل هل تشكل التطورات دافعا الى التقارب وانتخاب رئيس للجمهورية، قال: “نحن نسعى دائما الى التقارب مع جميع المكونات، أما بالنسبة الى مسألة الرئاسة، فنأمل أن يحصل ذلك على أساس المواصفات التي تتطلبها الشراكة والمناصفة والميثاقية وتفرضها المرحلة الراهنة والسابقة والمقبلة. وكل الملفات بحثت في اللقاء بين العماد ميشال عون والنائب وليد جنبلاط، والزيارة كانت إشارة إيجابية في ذاتها، وهي تفتح القنوات المباشرة”.
وهل جاء اللقاء بعد انتكاسة الحوار بين “التيار” و”المستقبل”؟ قال كنعان: “لا أعتقد ذلك. فالحوار بيننا وبين جميع المكونات، ومن بينها المستقبل، لا يزال قائما. الحوار يريح الوضع الداخلي ويؤدي الى عقلانية وهدوء في مقاربة الملفات الدستورية والوطنية. ويجب ألا يغفل أحد الخطر الذي نواجهه كلبنانيين والذي يتطلب الوحدة والجهوز والدعم للجيش اللبناني. وهذا كان البند الأهم على جدول اعمال اللقاء مع النائب جنبلاط”.-انتهى-
——–
فياض عرض مع سفيرة الأوضاع والتطورات في عرسال

(أ.ل) – استقبل عضو كتلة الوفاء  للمقاومة النائب د. علي فياض في مكتبه في المجلس النيابي سفيرة اسبانيا في بيروت ميلاغروس فرناندو، حيث جرى استعراض الأوضاع السياسية اللبنانية والتطورات في بلدة عرسال، حيث أكدت السفيرة على الدعم المطلق للجيش اللبناني وعلى أهمية التوافق اللبناني – اللبناني في هذه المرحلة لمواجهة التهديدات والمخاطر.-انتهى-
——-

 
فارس: انتصار الجيش على الإرهابيين يقود الى توحيد اللبنانيين

(أ.ل) – قال النائب مروان فارس بعد لقاءات مع جمع من أهالي البقاع “إن الانجازات التي حققها الجيش في منطقة البقاع الشمالي وخصوصا في بلدة عرسال تؤكد أن لا بديل في لبنان من الدولة التي تعبر عن حقيقة اللبنانيين في العيش الواحد”.
وأشار الى “جملة من المسائل التي لا بد من التوقف عندها:
– أولا: إن شهداء الجيش ينتمون الى كل أبناء لبنان، بغض النظر عن انتماءاتهم الدينية والمذهبية، فيكون بذلك الجيش اللبناني هو النموذج الذي لا بد أن يتخذه اللبنانيون في حياتهم المشتركة.
– ثانيا: إن تضامن أبناء الشعب اللبناني في كل مناطقه ومذاهبه وطوائفه يؤكد أن اللبنانيين لا يريدون نموذجا لحياتهم غير النموذج الذي يقدمه لهم الجيش اللبناني.
– ثالثا: ان المساعدات للجيش، مشكورة من أي جهة أتت، لكن المطلوب هو أن تمر هذه المساعدات عبر الدولة ليتخذ مجلس الوزراء قرارا بقبولها، هذا هو الدستور وهذه هي الاعراف، فالخروج على الدستور والاعراف يشكل سابقة لا مثيل لها.
– رابعا: إننا نقبل المساعدة من المملكة العربية السعودية ولا نقبل عروض الجمهورية الاسلامية في ايران لتسليح الجيش، وهذا قرار على لبنان أن يبتعد عنه ويتخطاه. فالجمهورية الاسلامية في ايران حليفة للمقاومة وحليفة لكل ابناء الشعب اللبناني.
– خامسا: ان محاربة داعش والتيارات التكفيرية تتم بسهولة بتعاون الجيش اللبناني مع الجيش السوري، وخصوصا أن هناك معاهدات ترعى هذا الأمر. فالدولة اللبنانية، من أجل مصلحتها، معنية بأن ترعى تطبيق هذه المعاهدات.
– سادسا: إننا نحيي أبناء الجيش اللبناني ونتقدم بالتعزية الحارة لاهالي الشهداء الذين قدموا نموذجا للتضحية ولبناء لبنان الجديد.
– سابعا: ان انتصار الجيش على الارهابيين في عرسال يقود الى توحيد اللبنانيين، جميع اللبنانيين في 8 آذار وفي 14 آذار، فنضع حدا نهائيا للفروقات السياسية بين القوى الحزبية المختلفة ليشكل ذلك بوابة لمشروع سياسي موحد، يعود بلبنان الى امكان انتخاب رئيس الجمهورية خارج عن الصراعات الداخلية مهما اشتدت بين مختلف الأفرقاء المختلفين.
– ثامنا: نهنئ الشعب الفلسطيني بالانتصار الذي حققه في غزة. ونرى أن المقاومة وحدها هي الطريق الصحيح الموصل الى تحرير فلسطين كلها”.-انتهى-
——-


أحمد قبلان التقى العميد حمدان

(أ.ل) – استقبل المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان في مكتبه في دار الإفتاء الجعفري أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين “المرابطون” العميد مصطفى حمدان على رأس وفد من الحركة وجرى البحث في الأوضاع العامة والظروف التي تمر بها المنطقة.
بعد اللقاء أدلى العميد حمدان بتصريح قال فيه:”تشرفنا بزيارة المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان وتركز البحث على ما يجري اليوم من تهديد إرهابي مباشر على كينونة الوطن اللبناني، وسماحته بموقفه الداعي دائماً إلى لمّ الشمل على الصعيد الإسلامي والوطني يعبّر دائماً عن الأكثرية الساحقة التي تريد أن تعيش بسلام واستقرار في هذا البلد وبالطبع فإن الجيش اللبناني يواجه بكل عزم وجدية هذا المشروع الإرهابي الذي أصبح داخل الحدود اللبنانية. نحن وسماحته نتوجه بالسلام والرحمة على أرواح شهداء الجيش اللبناني الذين مثلوا كل لبنان في معركة مكافحة الإرهاب، هؤلاء الشهداء الذين رفعوا اسم الشعب اللبناني خاصة أنهم كانوا من كل الأطياف ومن كل الطوائف وصلوا عليهم في المساجد كما في الكنائس.
لذلك واحتراماً لدم الشهداء المقدس للجيش اللبناني نتوجه إلى الجميع للخروج من عملية الترف السياسي والنفاق السياسي بتبطين الخطاب المذهبي بواقع وطني ومحاربة الإرهاب ومن ثم ننتقل في هذا الخطاب السياسي المنافق المبطن إلى الكلام بجلجأة مذهبية أصبحت اليوم تشكل خطراً على كل اللبنانيين، كما ندعو الجميع سياسيين وغير سياسيين ورجال دين، أن يلجأوا إلى الكلام الذي يجمع الجميع خلف الجيش اللبناني وإلى عدم الدخول في المتاهات المذهبية والطائفية.
الموضوع الثاني الذي نحذر منه هو ما سمعناه من بعض الأطراف التي تأتمر بغرفة عمليات السفارة الأمريكية عن توسيع عمل اليونيفل، هذه النغمة دائماً نسمعها عن توسيع القرار 1701 جغرافياً بتمديد عمل قوات اليونيفل إلى الحدود السورية اللبنانية، فهذا الكلام لامنطقي وغير واقعي لأن أساساً الدول المشاركة بالقرار 1701 ضمن قوات اليونفيل على الحدود الجنوبية سترفض رفضاً قاطعاً لأنها تدرك مخاطر الخروج من الإطار الجغرافي خارج نهر الليطاني وخارج المدى الجغرافي المحدد في الـ1701 هذه النغمة المبطنة تخدم العدو الإسرائيلي التوقف عنها في هذه الأيام لأها تضر بالمصلحة الوطنية، وعوضاً عن الكلام عن الـ 1701 وتمديد عمل قوات اليونفيل سوف ندخل إلى الأمر الواقعي وهو التنسيق مع الجيش العربي السوري من أجل توحيد الجهود لمكافحة هؤلاء الإرهابيين الذين أصبحوا في الداخل اللبناني”.-انتهى-
——
انفجار عبوة ناسفة في طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 22.30، وفي طلعة الخناق طرابلس انفجرت عبوة ناسفة، ما أدى إلى  وقوع عدد من الإصابات في صفوف المواطنين وحصول أضرار مادية في الممتلكات. وعلى الأثر فرضت قوى الجيش طوقاً أمنياً حول المكان وحضر الخبير العسكري للكشف على موقع الانفجار، كما تولّت الشرطة العسكرية التحقيق في الحادث.-انتهى-
——-
تحركات وفعاليات متواصلة في المدن الأمريكية تنديدا بالعدوان الإسرائيلي
وللمطالبة بمحاسبة مجرمي الحرب الإسرائليين

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي في دائـرة شـؤون المغتـربين لمنظمة التحرير الفلسطينية اللجنة التنفيذية نابلس – رام الله ما يلي:                                                                             
يواصل إئتلاف عريض من العديد من المنظمات الأمريكية والفلسطينية والعربية تنظيم تحركات وفعاليات ضخمة في كافة المدن الأمريكية تضامنا مع الشعب الفلسطيني، وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث تميزت هذه التحركات والفعاليات بإستمراريتها طول الأسابيع الماضية، وضخامة وتنوع المشاركين فيها، بالإضافة لإكتسابها شرائح واسعة من المجتمع الأمريكي بكافة أطيافه ومستوياته.
وحسب ما وصل دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية، فقد أكد الدكتور سنان شقديح منسق تحالف منظمات مقاطعة اسرائيل في الولايات المتحدة الأمريكية، أن القائمين على هذا الإئتلاف العريض قرروا مواصلة فعالياتهم ونشاطاتهم الحاشدة والمتنوعة وتركيزها في المرحلة المقبلة على المطالبة بمحاسبة مجرمي الحرب من جنود وضباط ومسؤولين في دولة الإحتلال الإسرائيلي والملطخة أيديهم بدماء الأطفال والنساء والمدنيين من أبناء شعبنا، وتقديمهم للمحاكم الدولية على الجرائم الوحشية التي إقترفوها.
وذكر شقديح أن الإئتلاف بصدد تنظيم مظاهرات نهاية الأسبوع الجاري ستكون بمثابة الأضخم في إطار فعالياته المستمرة للتأثير على الرأي العام الأمريكي المُسيطر عليه من إعلام اللوبي الصهيوني،  ومحاولة إختراقه من أجل التأثير والضغط على الحكومة الامريكية لردع حليفتها إسرائيل ووقف عدوانها الهمجي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
وأوضح شقديح في رسالته لدائرة شؤون المغتربين، أن القائمين على الإئتلاف قرروا مواصلة تحركهم وجهودهم من أجل تحويل الإئتلاف إلى تحالف عريض دائم داعم لفلسطين سيستمر حتى في حال توقف العدوان على غزة، من أجل تفعيل تأثير الجاليات الفلسطينية والعربية والإسلامية على مستوى القرار السياسي الأميركي في مواجهة الطرف الأخر المتمثل في اللوبي الصهيوني.
كما ذكر منسق تحالف منظمات مقاطعة اسرائيل في الولايات المتحدة، أن أكثر من عشرة آلاف يهودي أميركي وقعوا عريضة عنوانها  ” ليس باسمنا “، حيث يتبرءون فيها من اسرائيل ومجازرها ضد الأطفال في غزة، وأن هذه الوثيقة ستسلم لمكاتب ومقار اللوبي المؤيد لاسراىيل في الولايات عبر اقتحامات لمكاتبها وإعلان العصيان المدني فيها، حيث ستنظم الفعالية بدءً من يوم الجمعة لطوال الأسبوع القادم.-انتهى-
——-


تجمع العلماء المسلمين: ما يحصل في عرسال اليوم هو نموذج
لما سيكون عليه واقع أي بلدة يدخلها الفايروس التكفيري

(أ.ل) – تعليقاً على أحداث عرسال صدر عن تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
إن ما يحصل في عرسال اليوم هو نموذج لما سيكون عليه واقع أي بلدة يدخلها الفايروس التكفيري إذ ستتحول إلى بلدة مدمرة وأهلها مشردون، وهم بين قتيل وجريح، إذ إن هؤلاء القوم لا يعيرون اهتماماً لأية قيم دينية أو أخلاقية أو إنسانية. وهم في قتالهم لا يميزون بين مذهب وطائفة وإنما يقتلون كل الأغيار تماماً كما هي عقيدة الصهاينة، بل هي أسوء من عقيدة الصهاينة التي تقبل بتشغيل الأغيار لمصالحهم أما هم فلا مجال عندهم مع الآخرين سوى الإبادة وبطريقة بشعة.
إننا في تجمع العلماء المسلمين يهمنا أن نؤكد على ما يلي:
أولاً: يجب أن لا تدخل السياسة الفئوية الموضوع في بازارات الحلول الترقيعية بل لا بد من حسم الأمر نهائياً من خلال:
أ‌-  إخراج جميع المسلحين خارج الأراضي اللبنانية وملاحقتهم حتى الحدود.
ب- إعادة النظر بمخيم إيواء النازحين والتدقيق بهوياتهم لمعرفة حقيقة كونهم نازحين أم مقاتلين.
ج- التحقيق مع كل من ساعد ووفر الغطاء للمسلحين التكفيريين وتقديمهم للعدالة بتهمة التعامل مع أعداء الوطن كما هو منطوق قرار مجلس الوزراء.
ثانياً: أنبرت العديد من الأبواق خاصة تلك المرتبطة بالرابع عشر من آذار لاتهام حزب الله بأنه سبب ما حصل في عرسال، ونحن نقول إن الذين زاروا هؤلاء في بداية تشكلهم ليس حزب الله بل جماعة 14 آذار الذين وفروا الغطاء لهم لينموا ويشتد عودهم ثم لينقضوا على البلد ويعيثوا فيه خراباً.
ثالثاً: لمن قال أن تدخل حزب الله في الشأن السوري سبب لما يحصل نقول إن هذا التدخل لو لم يحصل لكان الدواعش الآن في بيروت وجونية وصيدا وصور فشكراً لحزب الله ولشهدائه الأبرار على حماية وطننا منهم والمجد لشهدائه الأبرار.
رابعاً:  ندعو الدولة اللبنانية لتقديم كل المتورطين فيما حصل كائناً من كانوا وإلى أية جهة انتموا ومهما علا شأنهم إلى القضاء اللبناني لينالوا عقابهم.
خامساً:  نطالب برفع الحصانة عن من وجه إساءة للجيش اللبناني ضد العدو الخارجي، وهذه جريمة خيانة عظمى يجب أن يحاسبوا عليها وإلا فإن أمهات شهداء الجيش وجرحاه ستتحول قضية دماء أبنائهم إلى وجع دائم لا تسلية معه من خلال النيل ممن أساؤوا له. وإذا لم يرفعوا الحصانة عنهم، نقترح أن يشكل هؤلاء النواب الثلاثة طالما خرجوا عن توجهات كتلة المستقبل كتلة جديدة باسم نواب داعش في البرلمان اللبناني.-انتهى-
——–

أحمد الحريري: عرسال منكوبة ونستنفر
كل إمكانياتنا لمعالجة الأوضاع الانسانية

(أ.ل) – أعلن الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري في بيان أنه “بتوجيهات من الرئيس سعد الحريري، تتابع قيادة التيار الأوضاع الإنسانية الضاغطة في عرسال، وقد استنفرت منسقياتها في البقاع وفي كل المناطق اللبنانية من أجل خدمة أهالي البلدة، في موازاة إجراء الاتصالات اللازمة مع الحكومة والوزارات المعنية للقيام بواجباتها الأمنية والاجتماعية والانسانية والصحية تجاه عرسال، وتوفير كل مقومات الصمود لأهلها الصابرين على المحنة التي أصابتهم وأصابت كل لبنان من دون استثناء”.
وقال: أن “تيار المستقبل الذي يكرس كل علاقاته العربية والدولية لمساعدة لبنان على دحر الإرهاب، ينتهز هذه المناسبة لشكر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على مكرمته السخية دعما للبنان في هذه المواجهة، ويؤكد أنه يكرس أيضا كل إمكانياته من أجل الوقوف إلى جانب أهالي عرسال الذين بذلوا التضحيات الغالية إلى جانب الجيش اللبناني والقوى الأمنية الشرعية، كما يدعو الدولة اللبنانية إلى تكريس كل الجهود لمعالجة الحالات الإنسانية والصحية في البلدة، واعتبار هذا الأمر أولوية إنسانية طارئة تتقدم كل الأولويات، نظرا لسقوط أكثر من 40 شهيدا من أبناء البلدة، وإصابة أكثر من 200 منهم بجروح، ناهيك عن الدمار الذي أصاب البلدة جراء استخدامها من قبل المسلحين منصة للاعتداء على الجيش اللبناني”.
وإذ أكد أن “عرسال اليوم بلدة منكوبة، وأن المسؤولية الوطنية والأخلاقية تفترض أن تنصب كل الجهود على إغاثة البلدة وإنقاذها وإعادة الأمور إلى نصابها”، استنكر “ما حصل بالأمس من اعتراض لقافلة المساعدات الإنسانية التي كانت متجهة إلى عرسال لدعم صمودها”، وتساءل :”ألا يكفي أهالي عرسال أن بلدتهم التي احتلت من مسلحين غريبين عنها، حوصرت من مواطنين لبنانيين يفترض أن يكونوا سندا لها في معركتها ضد الإرهاب؟”.
ودعا أهالي عرسال “إلى الاتصال بمنسقيات “تيار المستقبل” في البقاع وفي كل المناطق، لتأمين ما يحتاجونه من خدمات على شتى أنواعها”.
وختم أحمد الحريري بتوجيه “أحر التعازي إلى عائلات كل الشهداء الذين سقطوا في عرسال”، سائلا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته، ومتمنيا للجرحى الشفاء العاجل.-انتهى-
——–

جعجع ابرق الى الملك عبدالله شاكرا دعمه للجيش:
تمثلون الاعتدال في وجه الارهاب

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
أبرق رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز مثمناً الموقف المشرّف لجهة سيادة لبنان واستقلاله وحريّة شعبه وإعلانه العزم على المسارعة في تنفيذ الدعم الاستثنائي للجيش اللبناني الذي اقترن بالفعل عبر إصدار الأمر بتقديم مساعدة للجيش اللبناني وقوى الأمن بقيمة مليار دولار أميركي.
 وحيّا جعجع الملك السعودي لما يمثلهُ من اعتدال ومن صورة للإسلام الحق في وجه من يحاولون اختطاف الإسلام وتقديمه للعالم بأنه دين التطرف، والكراهية، والإرهاب.
وفي ما يلي نص الرسالة:
جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
خادم الحرمين الشريفين
حفظه الله،
أتمنّى أن تصلكم رسالتي وجلالتكم بأتمّ الصحّة والعافية.
جلالة الملك،
لم تشكّل المواقف التي عبّرتم عنها، عقب الأحداث التي تتعرض لها منطقة عرسال اللبنانية، عنصر مفاجأة لدينا، ونحن جزء من الشعب اللبناني الذي يعي ويقدّر دعمكم المتواصل للبنان.
إننا نثمّن عالياً موقفكم المشرّف لجهة سيادة لبنان واستقلاله وحريّة شعبه وإعلانكم العزم على المسارعة في تنفيذ الدعم الاستثنائي للجيش اللبناني الذي ما لبثتم أن أقرنتموه بالفعل عبر إصداركم الأمر بتقديم مساعدة للجيش اللبناني وقوى الأمن بقيمة مليار دولار أميركي.
 إننا نحيي ما تمثّلونه من اعتدال ومن صورة للإسلام الحق في وجه من يحاولون، بحسب قولكم، “اختطاف الإسلام وتقديمه للعالم بأنه دين التطرف، والكراهية، والإرهاب”، وندعو لكم بالعمر المديد في قيادة المملكة العربية السعودية وتعزيز الدور الرائد الذي تضطلع به على الصعيدين العربي والدولي.
من جهة ثانية، عرض رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب مع وفد من “ملتقى التأثير المدني” Civic influence Hub (CIH) ضمّ: المهندس محمد السقال، رئيس جمعية الصناعيين ونائب رئيس المؤسسة المارونية للانتشار نعمت افرام، والمدير التنفيذي لملتقى التأثير المدني الدكتور زياد الصايغ، في حضور القيادي في القوات اللبنانية شوقي الدكاش، للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وانعكاس الأحداث الأمنية عليها ودور المجتمع المدني في التخفيف من الاحتقان السائد على المستويات كافة. كما بحث المجتمعون في السياسات المستدامة لتحسين الاقتصاد اللبناني على المديين القريب والبعيد.-انتهى-
——-
تيسير خالد: لتشكيل هيئة وطنية فلسطينية
لإعداد ملفات جرائم الحرب الاسرائيلية

(أ.ل) – جدد  تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، الدعوة لتشكيل هيئة وطنية فلسطينية تشارك فيها منظمات حقوقية فلسطينية ذات اختصاص لإعداد ملفات جرائم الحرب التي ارتكبتها قوات الاحتلال الاسرائيلي في عدوانها الاخير على قطاع غزة، فضلا عن جرائمها في الضفة الغربية بما فيها القدس، وتفويضها بالصلاحيات الضرورية للعمل بالتزامن مع  لجنة التحقيق، التي سوف يجري تشكيلها نهاية الاسبوع القادم حسب القرار الصادر عن  مجلس حقوق الانسان في الثالث والعشرين من تموز الماضي، والتي من المتوقع أن تباشر فور تشكيلها التحقيق في الجرائم، التي رافقت العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة .
وأضاف أن لجنة التحقيق بالجرائم التي ارتكبتها اسرائيل في عدوانها الاخير على القطاع تختلف في مهامها وصلاحياتها عن لجنة تقصي الحقائق، التي شكلها المجلس في أعقاب العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة نهاية العام 2008 مطلع العام 2009، إذ في الوقت الذي اقتصرت فيه مهمة اللجنة السابقة والمعروفة بلجنة القاضي غولدستون على تقصي الحقائق وتقديم تقرير الى الامم المتحدة وحسب، فإن لجنة التحقيق التي قرر مجلس حقوق الانسان تشكيلها مؤخرا مزودة بصلاحيات أوسع تستطيع من خلالها الطلب من الأمين العام للأمم المتحدة وبالتالي من المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية مباشرة العمل لجلب أولئك القادة الاسرائيليين  المشتبه بارتكابهم جرائم حرب أو جرائم ضد الانسانية الى العدالة الدولية، الأمر الذي لم يكن متاحا للجنة تقصي الحقائق، التي ترأسها في حينه القاضي غولدستون .
وأكد تيسير خالد على أهمية وضرورة الاستفادة من الفرصة الذهبية والتاريخية التي تتيحها تشكيل لجنة التحقيق الدولية  من أجل ملاحقة مجرمي الحرب في اسرائيل على الجرائم التي ارتكبوها في العدوان الاخير على قطاع غزة، والذي اسفر عن استشهاد 1885 وإصابة نحو 9800 مواطنا فلسطينيا أكثر من ثلثهم من الاطفال والنساء، فضلا عن الدمار الهائل في الممتلكات والمساكن والبنى التحتية،  وتعزيز فرص وضع اسرائيل في وضعها الطبيعي كدولة عادية يجب أن تخضع للمساءلة والمحاسبة ووضع حد لانتهاكاتها المتواصلة لحقوق الانسان الفلسطيني تحت الاحتلال ولجرائمها بحق الشعب الفلسطيني وارغامها على احترام القانون الدولي والشرعية الدولية والكف عن التعامل مع العالم كدولة استثنائية ودولة فوق القانون، ودعا في الوقت نفسه الى تعزيز هذا الانجاز الهام، الذي تحقق في مجلس حقوق الانسان، بالتوقيع على نظام روما وتأمين انضمام دولة فلسطين على أساس ذلك الى محكمة الجنايات الدولية، وذلك في رسالة واضحة لحكام اسرائيل بأن الجانب الفلسطيني لا يمكن أن يتهاون مع اولئك الملطخة أياديهم بدم أطفال الشعب الفلسطيني.-انتهى-
——-
غدار: الزلزال الإرهابي الذي ضرب غزة هل هو بدافع طائفي أم لتركيع المقاومة

(أ.ل) – تساءل أمين عام “التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة” الدكتور يحيى غدار، عما إذا كان الزلزال الارهابي الذي ضرب غزة بدافع طائفيّ أم أنه استهداف في محاولة لتركيع المقاومة وشلّ إرادتها عن الصمود والمواجهة ضد الاحتلال الذي جرّ أذيال خيبته على وقع صمتٍ دوليّ وعربيّ واقليميّ مهين في فلسطين، فيما يتشدّق بفجوره على المقلب الاخر من الامة بتصوير المشهد المتفلت بالطائفي والمذهبي عن طريق الدعم اللامحدود للشلل التكفيرية وتطاولها الممنهج على الجيش في لبنان وسوريا والعراق ومصر وسواها باعتباره الحصن الحصين لوحدة البلاد بمواجهة المشروع الصهيو-امبريالي ومخططاته الرامية الى تفتيت الامة وانهاء فلسطين. وأضاف “لقد ثبت بالقطع أن المشهد من عرسال الى الرقة والموصل وسيناء وعلى مساحة الامة وصولا الى غزة ليس طائفيا ولا مذهبيا، وإنما في سياق حرب مفتوحة استهدافا لخيار الممانعة والمقاومة من المشروع الصهيو-امبريالي والرجعية والارهاب، وهذا يستدعي من الشعب العربي والاسلامي الممانع والمقاوم المزيد من الالتزام بخياره والالتحام مع جيشه ومقاومته بحزم حسما للواقع على الارض لصالحه مع التنبه والحذر من عدم الوقوع في كمائن تمرير الوقت والالتفاف والتسويات”.
وختم الدكتور غدار: “أما فيما خص المساعدات الممنوحة وعلى وجه التحديد للجيشين اللبناني والمصري فهي سيف ذو حدين لا سيما وأن اصحابها يعطون بيد وبالقطارة، فيما يغدقون بالأخرى -دون منة- الدعم المشبوه لبؤر التكفير الاجرامية صنيعة عرابيهم.. وقد كان الأحرى بهم أن يقطعوا دابره لو كانوا صادقين، تجفيفاً لحرب فتنوية طويلة، ومنعاً لاستنزاف الجيش الوطني المستهدف في وحدته كونه حامي العباد ورمز وحدة البلاد”.-انتهى-
——-
توتيو: محور المقاومة في لبنان وفلسطين والمنطقة هو محور مبارك ولا شك منتصر

 (أ.ل) – اعتبرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان على لسان عضو مجلس قيادتها عضو مجلس أمناء حركة التوحيد الشيخ شريف توتيو “أن محور المقاومة في لبنان وفلسطين والمنطقة هو محور مبارك ومؤيد، وهو بإذن الله دائماً محور منتصر رغم التضحيات الجمة التي يقدمها، ورغم الصعاب والعوائق الجسام التي تعترضه بغير الحق، فها هم أخوتنا المجاهدون والمقاومون في غزة الفخر والعزة انتصروا على قوة ومحور الشر في المنطقة، واستطاعوا بصمودهم وثباتهم وتضحياتهم ودماء شهدائهم وجرحاهم أن يواجهوا أعتى قوة حاقدة ومعادية في الشرق الأوسط، ولقد استطاع إخوتنا بفضل الله أولاً، ومن ثم بعزيمة وإرادة وصلابة وإيمان شعب غزة وفلسطين الأبي الصامد الصابر والمظلوم قهر ودحر جيش الغزاة الصهاينة المحتلين، هذا الجيش الذي يُعدّ الخامس في العالم من حيث عديده وعدده وقوة آلته العسكرية المدمرة، وأشار الشيخ توتيو “إلى أنه ما ضاع حق وراءه مطالب وأن فلسطين هي من حق شعبها ومن حق الشعوب العربية والإسلامية جميعاً، لذا لا يجوز تركها بمفردها في معركتها مع العدو الصهيوني الغاشم، وعلينا جميعاً الإعداد والاستعداد للمعركة الكبرى الفاصلة بيننا وبين اليهود الصهاينة ليحق الله الحق بكلماته ويخزي الكافرين وينصر المؤمنين الصادقين والفئة المؤمنة الصابرة قليلة العدد والعدة على أعداء الله الصهاينة المعتدين الحاقدين، ويقولون متى هو؟ قل عسى أن يكون قريباً، والحمد لله رب العالمين.-انتهى-
دعت الى صحوة ضمير لتغليب القيم الانسانية
الهيئة الوطنية تستعجل إنتخاب رئيس والى تعزيز مناخ الوحدة الوطنية
 
(أ.ل) – دعت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية إلى إنتخاب رئيس جديد للجمهورية في أقرب وقت ممكن٬ حرصاً منها على تكامل عمل مؤسسات الدولة وذلك خدمة للوطن والمواطن٠كما دعت إلى إجراء الانتخابات النيابية في موعدها للمحافظة على الحياة الديمقراطية في لبنان.  
واستنكرت الهيئة الإعتداء على الجيش٬ مؤكدة ضرورة التفاف الجميع حول الجيش اللبناني رمز وحدة الوطن وحامي كرامة شعبه وضامن حريته وإستقلاله٠ ودعت الى تعزيز مناخ الوحدة الوطنية ورص صفوفها في مواجهة ما يحاك للبنان من مؤمرات٠
جاء ذلك خلال اجتماع المكتب التنفيذي للهيئة الوطنية لشؤون المرأة٬ وذلك يوم الخميس في ٧ ٱب ٢٠١٤ في مقر التدريب التابع للهيئة٠
وإطلع المكتب التنفيذي على سير العمل في الهيئة خاصة الحملة الوطنية لحماية القاصرات من الزواج المبكر٬ والتي أطلقتها الهيئة بالتعاون مع معهد الدراسات النسائية في العالم العربي (الجامعة اللبنانية الأميركية)٠
كما جرى عرض للنشاطات في مراكز التدريب الخاصة بالمرأة في مقر البلديات واتحادات البلديات٠ واطّلع المكتب على برنامج النشاطات التي تمّ الاتفاق عليها مع رؤساء اتحادات البلديات والبلديات٠
وشجبت الهيئة المجازر التي ارتكبتها إسرائيل في غزة في حق الفلسطنيين خاصة الأطفال والنساء. وأعربت الهيئة عن عمق حزنها لاعتماد أطراف عربية الممارسات نفسها التي ينتجها العدو الاسرائيلي في ممارسة التقتيل والتهجير ضد مواطنين عرب مدنيين آخرين من الأقليات الدينية والمذهبية٠
ودعت الهيئة الوطنية قادة الرأي في العالم العربي الى صحوة ضمير لتغليب القيم الإنسانية التي أطلقتها الكتب السماوية على المصالح الٱنية وحسابات الربح والخسارة الضيقة التي لا تدوم متى غابت قيم الحضارة.-انتهى-
——-
انتهت النشرة
 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *