الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 5 تشرين ثاني 2015 العدد 3035

نشرة الخميس 5 تشرين ثاني 2015 العدد 3035

infijarirsal5-11-2015

infijarirsal1-5-11-2015

مقتل 7 إرهابيين في انفجار عرسال..

فهل استُؤنفت تصفية الحسابات بين المسلّحين في الجرود؟

(أ.ل) – قتل 7 إرهابيين بينهم رئيس ما يسمّى “هيئة علماء القلمون” عثمان منصور (سوري الجنسية) في انفجار استهدف اجتماعًا كان يضمّ الهيئة المذكورة مع مسؤولين في تنظيم “داعش” الإرهابي و”جبهة النصرة”- فرع تنظيم القاعدة في بلاد الشام، في محلة السبيل في عرسال.

الانفجار الذي ترجّح المعلومات نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري أنه تمَّ إثر تفخيخ دراجة نارية مركونة مكان الاجتماع، أدّى إلى سقوط 5 جرحى في صفوف الإرهابيين. ويأتي الانفجار اليوم بعد سلسلة حوادث جرت في المنطقة الحدودية مع سوريا ولاسيّما في جرود عرسال والقلمون، حيث تندلع حرب تصفية الحسابات بين “داعش” و”النصرة”، قتل إثرها عدد من مسؤولي التنظيمين.-انتهى-

———

وفد من أهالي العسكريين المخطوفين زار السفير التركي

طالبا تدخل حكومته لاطلاق أبنائهم

(أ.ل) – زار وفد من ذوي العسكريين المخطوفين ضم المختار طلال طالب، الشيخ عمر حيدر، خليل شداد، عارف مشيك، آمنة زكريا، حسين يوسف، سعاد يوسف، غنوة يوسف، نظام مغيط وماري خوري، سفير تركيا الجديد تشاتاي أرجيس في مقر السفارة في الرابية، من أجل تجديد الطلب الى الحكومة التركية التدخل لدى الجهات الخاطفة لإطلاق أبنائهم الأسرى لدى تنظيمي “النصرة” و”داعش”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: توقيف مطلوبين في عدد من المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 5/11/2015 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في منطقة الحازمية المدعوين محمد حمزة محمد ومصطفى صالح حمودي من التابعية العراقية، لتجولهما بالقرب من أحد المراكز العسكرية بطريقة مشبوهة، ولعدم حيازتهما أوراقاً قانونية. كما أوقفت في منطقة الضاحية، المواطنين محمد حسين اسماعيل و خالد احمد مشيك، والفلسطيني مروان حسين برقجي، المطلوبين بجرم اطلاق نار من اسلحة حربية في أوقات سابقة. وفي محلة المنية- طرابلس، اوقفت قوى الجيش 20 شخصاً من التابعية السورية لدخولهم الاراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية. سلّم الموقوفون الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

قوات العدو تقتل شاباً فلسطينياً بإطلاق النار عليه

عند تقاطع مستوطنة “غوش عتصيون” جنوب بيت لحم

(أ.ل) – افاد مصدر قناة “المنار” أن قوات العدو الصهيوني قتلت شاباً فلسطينياً بإطلاق النار عليه عند تقاطع مستوطنة غوش عتصيون جنوب بيت لحم.-انتهى-

———

imagesTPEVK1TR

غالب قنديل متضامنا مع الميادين:

نتمسك بالحرية وبالتعدد الإعلامي في لبنان

(أ.ل) – استغرب عضو المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع غالب قنديل في تصريح “عدم اتخاذ “عرب سات” أي إجراء او تدبير ضد قنوات فضائية تبث الكراهية وتحرض على العنف والإرهاب وتدعم الجماعات التكفيرية التي تهدد أمن بلداننا العربية قاطبة”.

وقال: “في الوقت عينه ندين لجوء هذه الشركة للتدخل في محتوى البث الفضائي الصادر من لبنان عبر جورة البلوط من خلال الضغط على السلطات اللبنانية وبواسطتها على قناة الميادين الفضائية التي تمثل إضافة مهمة ونوعية لمساحة الحوار والتعدد الإعلامي التي تميز لبنان وما يحتضنه من مؤسسات إعلامية”.

اضاف “لقد تميزت هذه القناة بممارستها المهنية المتحضرة المبنية على احترام مساحات التعبير عن الاختلاف السياسي وهي تشكل مكونا رئيسيا من الأسرة الإعلامية العربية الناشطة في لبنان والتي تضم في عدادها قسما لابأس به من الصحافيين والمصورين والفنيين اللبنانيين وأشقائهم العرب مما يغني التجربة الإعلامية وتنوعها التعددي الحر ونسجل لقناة الميادين حيوية ارتباط نشاطها المهني بقضية فلسطين وانتفاضة شعبها التي يريد البعض المساعدة في إخمادها بإطفاء الضوء الذي تسلطه عليها قنوات عربية تمردت على جوقة إشعال الحروب والأزمات ورفضت تعميم دعاية الفتنة والانقسام في العديد من الساحات والبلدان”.

ورأى قنديل ان “شركات الأقمار الصناعية ليست سلطة مخولة بالتدخل في محتوى البث الإعلامي وهي شركات لبيع الخدمات هذا ما أكدناه أمام محاولات خلق وتكريس سوابق في هذا المجال من خلال مواقف وتدابير اتخذت خلال السنوات الماضية وكان لها طابع سياسي كيدي يعبر عن الضيق من احتمال الصوت والمشهد المخالف لرغبات وسياسات هذه الحكومة اوتلك ومن موقعنا المهني نعتبر قناة الميادين مثالا للموضوعية والتوازن في تغطياتها وأخبارها وبرامجها ويبدو ان ثمة من يضيق بكشفها لحقائق ووقائع يراد حجبها عن المشاهد العربي الذي يتوق لتحرير القنوات العربية الحرة من ضغوط شركات الأقمار الواقعة في نفوذ بعض الدول الأجنبية وأصدقائها في المنطقة عبر إحداث بدائل تقنية أقل رضوخا وإذعانا وأكثر استجابة بالفعل لا بالقول لفكرة الإعلام الحر وتقاليده التعددية والاستقلالية”.

وختم قنديل “السلطات اللبنانية مسؤولة دستوريا عن حماية نطاق الحرية الإعلامية والتعدد الإعلامي في كل الظروف ومسؤوليتها تشمل الدفاع عن مصالح الجسم المهني اللبناني العامل في القنوات المستهدفة بدافع الكيد السياسي وعلى شركة عربسات ان تقلع عن التهويل والضغط وأن تنتبه لمسؤولياتها عما يبث عبر بعض القنوات التي لم توجه لها تنبيها واحدا وهي تمثل منصات لتعميم الإرهاب والفتنة والعنف والتوحش وللخطاب الأحادي التكفيري النمطي”.-انتهى-

——–

nabih berri

بري التقى حاكم مصرف لبنان ووفدين ايرانيين والجسر

طربيه: عدم إقرار القوانين المالية الملحة يلحق ضررا بسمعة البلد ومعيشة اللبنانيين

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم وفد جمعية المصارف برئاسة رئيسها جوزف طربيه الذي قال بعد اللقاء: توجهنا الى دولة الرئيس بري بإسم القطاع المالي والمصرفي والقطاعات الاقتصادية جميعاً لنطلب همّته بجمع المجلس النيابي واقرار القوانين ذات الطابع المالي الملح، والتي في حال عدم اقرارها بصورة خاصة قبل نهاية هذا العام تلحق ضرراً كبيراً وفادحاً بسمعة لبنان المالية وبمعيشة اللبنانيين وبصورة خاصة القوانين المطروحة بالنسبة لموضوع مكافحة تبييض الاموال وكذلك السلف والقروض المقررة ليس فقط من صندوق النقد الدولي ومن مرجعيات دولة انما ايضاً من صناديق عربية متعددة. وقد اثار عدم صدور هذه القوانين واقرار هذه القروض استغراب الجهات الدولية لأنها قد تكون الحادثة الوحيدة التي يمر بها بلد بأن تعرض عليه قروض انمائية وقروض استراتيجية لبنيته التحتية ولتأمين المياه والكهرباء والطرقات ولحماية البيئة ويتخلّف البلد عن الاستفادة منها، بينما القاعدة ان يذهب البلد ويطلب ويلّح عليها.

اضاف: اعتقد ان ما سمعناه من الرئيس بري انه سيقدم اقداماً لا يمكن ردّه لطرح ودرس هذه المواضيع في الجلسة العامة للمجلس، ونحن واثقون بقدرته وبرغبة المجلس النيابي ايضاَ بالخروج من الانقسامات امام الامور الاستراتيجية التي يجمع عليها اللبنانيون. وبالطبع فقد وعدناه بأن نعود اليه شاكرين بعد اصدار هذه القوانين لأنه بذلك يكون قد حمى لبنان وحمى القطاع المالي في لبنان وحمى معيشة اللبنانيين لأنه في حال اي تعثر على هذا الصعيد سينعكس هذا على كل شيء، سينعكس على التحويلات الى لبنان وعلى انتقال الاموال من لبنان الى خارجه وعلى تطوير التجارة الخارجية للبنان. نحن امام تحد كبير جداً ونعتقد ان المجلس النيابي سيردّ هذا التحدي ويصوت على هذه القوانين في اقرب فرصة عاجلة.

وكان الرئيس بري استقبل قبل ظهر اليوم في عين التينة النائب سمير الجسر وعرض معه اجواء الجلسة التشريعية المقبلة.

واستقبل بعد ظهر اليوم رئيس مجمع التقريب بين المذاهب الاسلامية الشيخ محسن اراكي ونائبه وزير الخارجية الايراني السابق منوشهر متقّي وعدداً من اعضاء المجمع، بحضور عضو هيئة الرئاسة في حركة “امل” الحاج خليل حمدان.

وقال الشيخ اراكي بعد الزيارة: كان لنا الشرف في زيارة دولة الرئيس بري، وتداولنا معه الحديث حول قضايا المنطقة والتقريب بين المذاهب الاسلامية خصوصاً. وشكرناه على جهوده التي يبذلها في مجال جمع الكلمة ولّم الشمل في لبنان والمنطقة. وعرض علينا صورة عن المنطقة ولبنان وجهوده في سبيل معالجة بعض المشاكل العالقة. وتقدمنا له بدعوة خاصة وجهها له دولة الرئيس علي لاريجاني رئيس مجلس الشورى الاسلامي للمشاركة في مؤتمر الوحدة الاسلامية وإلقاء كلمة في حفل افتتاحه والقيام بلقاءات اخرى مع الوفود الاسلامية تهّم المنطقة وقضايا ومشروع التقريب بين المسليمن وبين المذاهب الاسلامية على وجه خاص.

وكان الرئيس بري استقبل ايضاً بحضور الحاج حمدان رئيس بعثة الحج الايرانية وممثل الامام الخامنئي في الحج السيد قاضي عسكر على رأس وفد من البعثة، والقائم بالاعمال محمد صادق فضلي.

كما استقبل الرئيس بري رئيس ادارة مسلمي القوقاز الشيخ البروفسور شكر الله باشا زاده.

وبعد الظهر الستقبل الرئيس بري حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وعرض معه الوضع الاقتصادي والمالي وتطرق الحديث الى عدد من المشاريع المدرجة على جدول اعمال الجلسة التشريعية.-انتهى-

———

images[2]

توضيح مديرية التوجيه حول مقال نشر

على أحد المواقع الإلكترونية المحلية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 5/11/2015 التوضيح الآتي:

رداً على نشر أحد المواقع الإلكترونية المحلية مقالاً يتحدث عن مقايضة حصلت وقضت بوقف الملاحقات بحق عدد من الأشخاص الملاحقين بملفات جنائية، يهمّ قيـــــادة الجيش – مديرية التوجيه أن تؤكد أن المعلومات التي تضمنها المقال غير دقيقة، إذ لم تتم تسوية أوضاع أي من الأشخاص الذين وردت أسماؤهم في المقال، كون الذين يثبت لدى القيادة ارتكابهم جرائم تتعلّق بالعمالة والإرهاب والجريمة المنظّمة يتم تعميم أسماؤهم على بلاغ التقصّي رقم 303، وهذا التعميم لا يسقط بمرور الزمن بخلاف وثائق الإتصال الذي ينتهي العمل بها بعد مرور سنة واحدة.-انتهى-

———

majles niaby

فرعية اللجان انجزت مشروع مكافحة تبييض الاموال

وتمويل الارهاب وكنعان يرفع تقريره غدا الى بري

(أ.ل) – انجزت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة درس مشروع قانون مكافحة تبييض الاموال ومكافحة جرائم تمويل الارهاب.

وسيرفع رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان تقريره غدا، الى رئيس المجلس النيابي نبيه بري.-انتهى-

——–

بلدية صيدا استضافت مؤتمرا حول السلامة المرورية

(أ.ل) – إستضافت “بلدية صيدا” مؤتمرا حول السلامة المرورية، نظمه مشروع إحلال الأمن والإستقرار بالتعاون مع البلدية وبتمويل من الإتحاد الأوروبي. وانعقد المؤتمر في “قاعة الحاج مصباح البزري الكبرى” في القصر البلدي، في حضور رئيس البلدية المهندس محمد السعودي ومستشاره المهندس محمد الزين، ممثل مهندسي تيار المستقبل المهندس فادي حجازي، ممثلين عن مؤسسات إجتماعية وأهلية وثقافية ومؤسسات تعليمية رسمية وخاصة، مدراء جامعات ومدارس، الدفاع المدني وهيئات الإسعاف والإنقاذ والدائرة الهندسية في بلدية صيدا وأعضاء المجلس البلدي: السيد محمد قبرصلي والمهندسين منذر أبوظهر وعلي دالي بلطة ومحمد البابا ومحمود شريتح.-انتهى-

——–

tamam salam

سلام عرض مع سلامة الوضع المالي والتقى نسناس

حرب: للاسراع في إيجاد حلحلة لازمة لنفايات ولو على حساب الاصول المتبعة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، قبل ظهر اليوم في السراي الكبير، وزير الإتصالات بطرس حرب، الذي قال بعد اللقاء: “هناك قرار بعدم اللجوء الى ردود فعل سلبية في مواجهة العراقيل التي، وبكل أسف، برزت في موضوع معالجة مشكلة النفايات. نحن وبنتيجة التشاور مع الرئيس سلام لا رغبة لدينا في الإستمرار في ادارة البلاد في جو من عدم التعاون من قبل بعض القوى السياسية، الا ان الواجب الوطني يحتم علينا عدم ترك الناس غارقة في النفايات من دون متابعة البحث عن حلول جديدة. هناك عدة امور تبحث حاليا بشكل جدي ونأمل التوصل الى حل”.

وتابع “الحلول التي تتعلق بموضوع النفايات ونظرا للاخطار الكبيرة التي ستنتج عن استمرار واستفحال هذه الأزمة تمنيت على الرئيس سلام، ولو كان على حساب الأصول المتبعة في الامور العادية وعلى حساب عامل الوقت أيضا، الإسراع في إيجاد حلحلة لأن الشعب اللبناني غير قادر على تحمل استمرار الازمة. نحن نعرف ان الكثير من اصحاب المصالح واصحاب الآراء قد يكون لديهم ملاحظات عما يمكن ان تقدم عليه الحكومة لحل مشكلة النفايات، الا اننا على استعداد لتحمل هذه المسؤولية”.

سئل: لماذا لا يدعو الرئيس سلام الى جلسة لمجلس الوزراء ويضع جميع الافرقاء امام مسؤوليتهم؟

أجاب: “الرئيس سلام، وخلال مداخلته في جلسة الحوار الأخيرة، وضع الجميع امام مسؤولياته. ليس المهم ماذا نفعل بالشكل او بالصورة بل المضمون هو المهم. وحين نعجز عن إيجاد الحل لسبب ما ستضطر الحكومة الى ان تعلن موقفها بالصوت العالي ولتتحمل الأطراف التي عطلت مسؤوليتها. ومن المؤسف ان نصل الى ان تكون النفايات هي مادة للسجالات السياسية”.

والتقى الرئيس سلام حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة وتناول البحث الشأن المالي.

كما استقبل رئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي روجيه نسناس يرافقه نائب رئيس المجلس سعد الدين حميدي صقر.

بعد اللقاء، قال نسناس: “تشرفنا بلقاء دولة الرئيس ووضعناه في اجواء المؤتمر الأول لرابطة المجالس الإقتصادية والإجتماعية الذي انعقد في الجزائر في الأسبوع المنصرم وشاركنا فيه بدعوة من رئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي الجزائري للمشاركة في المماثلة العربية”.

وتابع “في هذا الإجتماع تم انتخاب مجلس ادارة الرابطة، في حضور رؤساء مجالس الدول العربية، فانتخب رئيسا بالإجماع محمد صغير بابس رئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي الجزائري الدولة المضيفة من دول المغرب العربي، كما انتخب نائب الرئيس روجيه نسناس، رئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي اللبناني، من دول المشرق العربي، على أن تتم المداورة في هذه المناصب عند إنتهاء ولاية المجلس ومدتها ثلاث سنوات”.

أضاف “هذا الموقع هو موقع للبنان وليس لشخصي ويؤكد دور لبنان الإقليمي المميز على المستوى الإقتصادي والإجتماعي ويثبت أن القطاع الخاص والمجتمع المدني اللبناني لهما قدرات وطاقات لتبوؤ المراكز المتقدمة في العالم. وآمل أن يتم إحياء المجلس الإقتصادي والإجتماعي اللبناني الذي يعتبر من أوائل المجالس في المشرق العربي، فهو حاجة وضرورة في هذه الأوضاع الصعبة التي نعيشها”.

وهنأ الرئيس سلام نسناس على هذا المنصب، متمنيا له التوفيق في مهامه الجديدة إضافة الى مهمته الأساسية كرئيس للمجلس الإقتصادي والإجتماعي.

ومن زوار السراي اليوم سعد الدين حسن خالد.-انتهى-

——–

abufaour17-8-2015

ابو فاعور طلب ايقاف ملاه ليلية الى حين استيفاء الشروط الصحية

(أ.ل) – طلب وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور من محافظ بيروت زياد شبيب الايعاز لمن يلزم بايقاف: الملهى الليلي HYPNOTIC في مار مخايل، وملهى TEKILA في الشارع السياحي الجميزة ومطبخ ملهى ANGRY MONKEY في مار مخايل، الى حين استيفاء الشروط الصحية المطلوبة، بعدما تبين للمراقبين الصحيين إثر الكشف على هذه المؤسسات انها غير مستوفية لأدنى الشروط الصحية المفروضة.-انتهى-

———

خارجية ومغتربين لوغو

سفير لبنان في نيقوسيا: جميع اللبنانيين بخير

(أ.ل) – يواصل سفير لبنان في نيقوسيا السفير يوسف صدقة اتصالاته مع السلطات القبرصية لا سيما مع خلية الأزمة في وزارة الخارجية القبرصية التي يرأسها السفير هومر مافروماتيس، وذلك لمتابعة قضية الناجين من اللبنانيين الذين كانوا على متن المركب اللبناني الذي أنقذته البحرية القبرصية.

وتبين أن اللبنانيين كانوا ستة على متن المركب بينهم أربعة من آل غمراوي وخالد عبود حلال ومحمد خليل عبدالله من طرابلس إلى جانب عشرين سوريا .

وأبلغ السفير صدقة وزارة الخارجية والمغتربين أن جميع اللبنانيين بخير.-انتهى-

———

alan hakim

حكيم أحال 26 محضر ضبط إلى القضاء

(أ.ل) – أحال وزير الإقتصاد والتجارة آلان حكيم 26 محضر ضبط إلى القضاء، منها 18 مخالفة في الأمن الغذائي و3 مخالفات تعود لأصحاب مولدات كهربائية ومخالفتان بما يخص المحروقات ومخالفتان تعود لأصحاب مواقف سيارات ومخالفة واحدة في موضوع الغاز.

وقد تم توجيه 23 إنذارا ل23 مؤسسة وفق مهلة معينة لتسوية أوضاعها بحيث ستخضع مجددا للمراقبة، فيما سوت 9 مؤسسات وضعها بعدما كان تم إنذارها سابقا.-انتهى-

——–

basil5-11-2015

basil1-5-11-2015

باسيل التقى رئيس الكتائب والسفير الروسي

زاسبكين: لا شأن للاطراف الدولية بمن يرأس سوريا

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل يرافقه الوزير السابق سليم الصايغ وجرى البحث في قضايا وطنية وسبل التنسيق والعمل بين التيار الوطني الحر وحزب الكتائب اللبنانية. وهنأ الجميل خلال الاجتماع الذي استمر حوالي الساعة من الوقت الوزير باسيل لتسلمه رئاسة التيار الوطني الحر.

وزير الخارجية كان قد التقى السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسيبكين في حضور مستشار الوزير باسيل للشؤون الروسية أمل أبو زيد.

بعد اللقاء قال زاسيبكين: “ناقشنا اليوم المسائل المتعلّقة بلقاء فيينا حول سوريا، وقد قدّمت لمعالي الوزير إقتراحات روسية عدّة في مجال مكافحة الإرهاب، والعملية السياسية في سوريا، لا سيما وأنّ الحديث يدور اليوم عن تأليف لائحة للمجموعات الإرهابية وإقرارها في مجلس الأمن، وأيضاً منع التسليح والتمويل لهذه المجموعات الارهابية وتجارة النفط غير الشرعية. كما أنّ هناك بعض الأفكار المتعلّقة بترتيب الحوار بين السلطات السورية ووفد المعارضة الموحّد. ونحن نريد الآن خلال هذه الأيام أن نناقش كلّ هذه الاقتراحات تحضيراً للقاء الآخر في فيينا ليواكب على الصعيد الدولي عملية التسوية في سوريا، ولكي تكون أكثر فعالية.

سئل: متى سيعقد هذا اللقاء؟

أجاب: علينا أن نسمع الأخبار، ليس لديّ شيء خاص.

سئل: هل سيكون حوار النظام والمعارضة السورية في اجتماع فيينا المقبل، أم في جنيف 3 الذي يتمّ التحضير له؟

أجاب: في إطار المواكبة الدولية هناك مشاركة الأطراف التي كانت في اجتماع فيينا، وهو أمر خاص، وسوف يتمّ بحثه فيما بينها. أمّا الأمر الثاني أي التكليف، فلدينا إتصال مع الأطراف السورية لترتيب اللقاء السوري، كما قلت، بين وفدي الحكومة السورية والمعارضة الموحّدة. وهنا تكمن المشكلة، كيف سيتمّ تشكيل هذا الوفد لأنّ تجربة الماضي تجعلنا نُدرك أنّ هناك دائماً نقص في هذا الموضوع. والموقف الروسي هو أن يكون هناك أوسع تمثيل للمعارضة.

سئل: في هذا الوقت هل لديكم من معلومات جديدة حول الطائرة الروسية التي سقطت في مصر، هل هو عمل إرهابي لأنّ روسيا تتدخّل عسكرياً في سوريا؟

أجاب: أرجو أن يكون لدينا الصبر وانتظار المعلومات الرسمية للتحقيق، وعندما تظهر النتائج سيكون لنا الموقف المناسب. ما نسمعه الآن هو كلّه آراء للخبراء أو للأطراف، فلذلك ليس لديّ تعليق على هذا الأمر.

سئل: هل يمكننا اعتبار أنّ التعاون التقني بين سلاح الجو الروسي والاميركي هو بداية لتعاون أكبر؟

أجاب: ثمة جانبان للتعاون، جانب عسكري يعتمد على تصريحات وزراة الدفاع الروسية حول الاهداف والتنسيق مع الاطراف الاخرى، ووزارة الخارجية الروسية لا يمكن ان تضيف شيئاً. وهناك جانب آخر سياسي. ونحن نسعى للتنسيق مع كل الأطراف الاقليمية والدولية ولا سيما تلك المجتمعة حول طاولة فيينا، وبدرجة أولى مع الأميركيين، وجاهزون بقدر جهوزية الجانب الاميركي. كما تعلمون إنّ الفترة الماضية شهدت جموداً بين الجانبين في مجالات عدة، واذا كان هناك من تقدم في التعاون الثنائي فإنّ روسيا تعتبره مفيداً جداً للجميع.

سئل: هل تتوقّع في اجتماع فيينا ٢ أن يتمّ بحث مصير الرئيس الأسد على طاولة التفاوض، وهل من جديد حول هذا الامر؟

أجاب: إنّ موقفنا هو نفسه خلال السنوات الماضية على اعتبار أن من يرأس سوريا هو شأن داخلي سوري لذلك لا نريد مناقشة موضوع الرئيس في إطار فيينا لأنه ليس من شأن الاطراف الدولية.

قيل له: هناك تباين في المواقف حول هذا الموضوع؟

أجاب: بطبيعة الحال هناك هذا الخلاف، و لدينا موقف محدّد ولا يتغيّر، لذا لا أرى أي احتمال لبحثه في الاجتماع القادم في فيينا.

وردّاً على سؤال حول ما إذا كان هناك من أمل لحلّ الازمة السورية، قال زاسبيكين : “نعمل كدبلوماسيين على أسس مختلفة وأمامنا هدف نريد تطبيقه، أمّا الإحتمالات فلا ندخل فيها.

سئل: هل تعتبر أنك شخصياً مهدّد أمنياً من قبل الإرهابيين وكذلك السفارة الروسية؟

أجاب: هناك أمور يتم التداول بها دائماً في هذا المجال، منها ما هو شائعات ومنها ما هو ملموس. ولا أريد أن أغوص في هذا الأمر الحسّاس جدًاً.على كل حال، نحن نتخذ كلّ الاجراءات الممكنة.

وختم مستبعداً ردّاً على سؤال أي زيارة لمسؤول روسي الى لبنان حالياً.-انتهى-

———

talal rislan

ارسلان اتصل برئيس مجلس تلفزيون “الميادين”:

ستبقى الميادين منبرا إعلاميا مقاوما في لبنان والعالم

(أ.ل) – أجرى رئيس الحزب “الديمقراطي اللبناني”النائب طلال أرسلان اتصالا هاتفيا برئيس مجلس إدارة تلفزيون “الميادين” الإعلامي غسان بن جدو، أعرب فيه عن “تضامنه ووقوفه إلى جانب المؤسسة والقيمين عليها، في ما تواجه من ضغوطات خارجية تهدف إلى إسكات صوت الحق والضمير”.

وأكد أرسلان أنه على “الدولة اللبنانية بكل مؤسساتها المعنية، مسؤولية حماية الوسائل الإعلامية من هكذا ضغوطات وحملات مشبوهة”، معتبرا أن “الميادين لطالما كانت وستبقى منبرا إعلاميا مقاوما في لبنان والعالم”.-انتهى-

——–

 images16UMP9HW

العماد عون بحث مع وفد ألماني في أوضاع مسيحيي الشرق

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية وفدا ألمانيا يزور لبنان، وكان بحث في أوضاع المسيحيين فس الشرق، في حضور الأب جوزف صغبيني، المسؤوال عن العلاقات الدبلوماسية في التيار الوطني الحر ميشال دي شادارفيان.

واعتبر الوفد بعد اللقاء أنه “سينقل أفكار العماد عون إلى المانيا وسيحاول العمل عليها”.-انتهى-

——–

bshara alraii

الراعي التقى ابراهيم الضاهر ووفد الرابطة المارونية

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بكركي الوزير السابق ابراهيم الضاهر وعرض معه الأوضاع الراهنة.

واستقبل أيضا وفد الرابطة المارونية برئاسة النقيب سمير أبي اللمع، ثم وفدا من الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين برئاسة علي فيصل، فالسفير لحود لحود.-انتهى-

——–

naeem hassan

نعيم حسن تلقى دعوة للمشاركة في مؤتمر عن البحث العلمي والمخطوطات في اسطنبول

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان – بيروت، وفدا من جمعية التكافل لرعاية الطفولة برئاسة رئيس مجلس الادارة وعضو بلدية بيروت عصام البرغوث، واطلع الوفد سماحته على انشطة الجمعية والمشاريع التي تقوم بها على مستوى المناطق اللبنانية، طالبا “رعايته ودعمه لانشطة الجمعية ومشاريعها”، وقدم الوفد اصدرات الجمعية بهذا الخصوص.

كما التقى حسن وفد اتحاد الجامعات الدولي وجامعة اريس الدولية برئاسة البروفسور الدكتور محمد خير الغباني الذي وجه له دعوة للمؤتمر الدولي السابع حول البحث العلمي والمخطوطات ودورهما في البناء الحضاري الذي سيقام في اسطنبول – تركيا بين الرابع والسادس من شهر كانون الاول المقبل بمشاركة اكثر من عشرين دولة عربية واسلامية واجنبية.-انتهى-

——–

images[2]

احالة الموقوف صالح محمد ناصر الدين الى القضاء المختص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 5/11/2015 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات الى القضاء المختص الموقوف صالح محمد ناصر الدين، الذي كان قد أوقف بتاريخ 2/11/2015 في منطقة جبل لبنان لقيامه بتجارة الأسلحة، وتزوير مستندات، منها جوزات سفر وتأشيرات دخول الى بلدان أوروبية.-انتهى-

———

abd allatif daryan

دريان التقى سفيري مصر والامارات

زايد : اذا استمر خضوع لبنان للضغوط الإقليمية فالشعب اللبناني هو من يدفع الثمن

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، سفيري جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور محمد بدر الدين زايد وحمد سعيد الشامسي.

بعد اللقاء قال السفير المصري: “كان اللقاء مثمرا للغاية بيني وبين سعادة سفير الإمارات وبين سماحة المفتي حول سبل دعم التعاون في مجال الدعوة، وتنشيط الخطاب الإسلامي المعتدل، والتأكيد عليه، والتأكيد على صورة الإسلام السمح الذي نحرص عليها جميعا كمسلمين”.

سئل : كيف تنظرون الى الوضع في لبنان؟

أجاب: “نحن وكل الأطراف الصديقة للبنان نبذل كل ما في وسعنا لدعم محاولات الخروج من هذا المأزق، نحن نثق بأن الشعب اللبناني الشقيق وكل القوى السياسية ستعمل كل ما هو ممكن خلال جلسات الحوار المقبلة لإيجاد مخرج للوضع الدقيق الراهن”.

سئل : هل برأيكم انتخاب رئيس للجمهورية يحل الأزمة اللبنانية؟

أجاب: “من المؤكد أن انتخاب رئيس للجمهورية سيحقق تخفيف الاحتقان السياسي الراهن، وسيؤدي الى بدء حلحلة الأوضاع كلها وتسوية الكثير من المسائل المعلقة”.

سئل : هل الازمة في المنطقة تؤثر على لبنان؟

أجاب: “نحن لدينا دعوة ثابتة في مصر، وهو ضرورة ابعاد لبنان عن الاستقطاب الإقليمي الراهن، وانه اذا استمر خضوع لبنان الى هذه الضغوط الإقليمية فالشعب اللبناني هو من يدفع الثمن”.

كما استقبل المفتي دريان وفدا من هيئة الدفاع عن حقوق بيروت برئاسة المحامي صائب مطرجي الذي قال بعد اللقاء: “زيارتنا لدار الفتوى اليوم تأتي في إطار التشاور الدائم مع سماحته، وقد بحثنا في مجمل القضايا الإسلامية والوطنية المطروحة على بساط البحث، وتوقفنا عند التسريبات التي تسيء إلى الدور الوطني والإسلامي والديني لهذه الدار، تارة بالمغالطات والافتراء وبث الأكاذيب، وتارة أخرى بانتحال صفة مصادر دار الفتوى بغير وجه حق أو حقيقة، وأكدنا أننا في هيئة الدفاع عن حقوق بيروت وأمام هذه الأضاليل المعروفة المصدر والمنشأ والغايات، وفي هذه الظروف الحساسة من تاريخ وطننا وأمتنا، نعتبر أنفسنا هيئة للدفاع عن دار الفتوى وعن نهج الاعتدال والوسطية الذي تنتهجه الدار، وكرسه سماحة المفتي الشيخ عبد اللطيف دريان أفضل تكريس بشهادة المجتمع اللبناني والعربي وحتى الدولي”.

أضاف “كما تطرقنا إلى استمراء البعض بالتطاول المذهبي والطائفي المعيب على بيروت وأهلها من مسلمين ومسيحيين، تارة بإغراق العاصمة بالنفايات، وطورا بالتلويح بقطع الكهرباء والمياه عن أهلها وسكانها، وكأن بيروت مطية لكل هاو أو مراهن على منصب هنا أو صفقة هناك، علما أن نسبة الجباية في بيروت هي مائة بالمائة، والبيروتي يدفع فاتورة مضاعفة لان هناك من يمتنع عن دفع فاتورته، بذلك تدفع بيروت أكثر من 75 بالمائة من مجموع الجبايات في لبنان، ولولا هذه الجبايات لكان الذين يهددون أبناء العاصمة بقطع الكهرباء، يطلبون ميزانيات وزاراتهم لتعليم الطلاب على الشمع”.

وتابع “كفى تحريضا على البلاد والعباد، وليتقوا الله في أقوالهم وأفعالهم، فنحن جميعا في مركب واحد، اذا غرق غرقنا جميعا، ولن نسمح لأحد ان ينتحر فينا، فتعالوا لإنقاذ انفسنا معا، لأن المجتمع الدولي مشغول بمشاكله، ولسنا في جدول أولوياته، فلنبادر لانتخاب رئيس للجمهورية حتى تستقيم الأمور وننأى ببلدنا عن المحرقة المشتعلة حولنا، ونوقف نزيف هجرة شبابنا عبر توابيت الموت في بحار التيه بحثا عن وطن بديل، قبل أن نستفيق على وطن بلا شبابه”.

والتقى المفتي دريان رئيس اتحاد المؤسسات الإسلامية في طرابلس الدكتور محمد علي الضناوي الذي بحث والمفتي دريان في الشؤون الإسلامية والوطنية في لبنان لا سيما القضايا الملحة المعلقة بمدينة طرابلس.

واستقبل مفتي الجمهورية الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع والأمين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير.-انتهى-

——–

murabitoon

وفد من “المرابطون” قدم العزاء بشهداء الجيش في بقرزلا والشيخ محمد

(أ.ل) – قام وفد من مجلس محافظة الشمال في حركة الناصريين المستقلين المرابطون برئاسة أمين مجلس المحافظة عبدالله الشمالي، بتقديم واجب العزاء بإسم أمين الهيئة القيادية العميد مصطفى حمدان، لذوي شهيدي الجيش اللبناني، الشهيد الرقيب مارون خوري في بلدته بقرزلا في عكار، والجندي ميشال الرحباوي في بلدته الشيخ محمد في عكار. وأكد الشمالي على “أهمية دور المؤسسة العسكرية قيادة وضباطا وأفرادا، في الحفاظ على أمن، واستقرار لبنان، وفي الدفاع عن وحدة وطننا، أرضا وشعبا ومؤسسات، في مواجهة الإرهاب التخريبي”.-انتهى-

———

والاه: مواطن لبناني يجتاز الحدود مع فلسطين المحتلة ويدخل الى الكيان الاسرائيلي

(أ.ل) – ذكر موقع والاه الصهيوني إن مواطنا لبنانيا اجتاز الحدود هذا الصباح ودخل الى الاراضي الاسرائيلية. وفي رد على ذلك، تم استدعاء قوات من الجيش الاسرائيلي الى المكان خوفا من تسلل “مخرب” بحسب الموقع.

وقد القي القبض على اللبناني في مستوطنة أفيفيم، وذلك بعد ان امر سكان المنطقة بالبقاء في منازلهم واغلاق الطرقات. وقد تم نقل المواطن اللبناني الى التحقيق لدى اجهزة الامن الاسرائيلية.

واضاف موقع “والاه” نقلاً عن “العهد” الإخباري انه حتى الآن من غير الواضح اذا كان الامر يتعلق بشخص مريض نفسيا او بنشاط عدائي. وبحسب كلام مصادر في الجيش الاسرائيلي، يبدو أن الامر لا يتعلق بحادثة على خلفية قومية.

مصادر عسكرية صهيونية في قيادة المنطقة الشمالية قالت ان اسباب الحادثة ستفحص، واضافت “سيجرى تحقيقا لفحص كيف اجتاز اللبناني السياج”. واشارت الى ان “كل المنطقة استنفرت خشية تسلل “مخرب”، وأن ابراج المراقبة كان ينبغي أن تكشفه قبل أن يجتاز وكبحه من قبل القوات”.-انتهى-

——–

amnaam5-11-2015

العدد 26 من مجلة “الامن العام”

ابراهيم: لا يختلف اثنان على ان لبنان الكيان والدولة في خطر داهم

(أ.ل) – صدر العدد السادس والعشرون من مجلة “الامن العام” عن المديرية العامة للامن العام، وفي افتتاحية المدير العام اللواء عباس ابراهيم انه “لا يختلف اثنان على ان لبنان، الكيان والدولة، في خطر داهم، وان وضعه لايحتمل ترف الغوغائية او اشكال المساجلات الشعبوية، خصوصا وان المراقب المحايد يتلمس من دون ادنى عناء الوهن الذي اصاب الساحة السياسية وقدراتها الاستقطابية. وذلك بعد العجزالمتمادي فصولا عن بناء الدولة القوية والعادلة والقادرة، ونزول البعض الى الشارع للتعبيرعن الغضب جراء عدم توافر شروط الحد الادنى لحياة حرة وكريمة. وهي مطالب عمرها من عمرالوطن”. وشدد على ان “اعتماد سياسة ادارة الظهر، واعتبار ما يحصل مجرد زوبعة في فنجان، في مقابل تكثيف التصريحات والعمل غير المجدي لامتصاص الاخطار التي تعم البلد او استيعابها اوهضمها، عنوانان يؤكدان ان مَن يعتمدهما اما لا يفقه “ان السياسة هي علم بناء الدول”، اومقامر بالدولة والنظام والاستقرار. في الحالين كارثة على البلد وشعبه. ولايظنن احد انه سينجو. الاخطار، لمَن يتعامى اويحاول القفز فوق الواقع الرهيب، خارجية وداخلية”. وتوقف اللواء ابراهيم عند “الاخطار الخارجية التي تتمثل في عدوين هما اسرائيل التي لا تتوقف عن انتهاك سيادتنا، ولا عن اجراء مناورات وتدريبات عسكرية لسيناريوهات حرب ثالثة على لبنان، والخطرالتكفيري الذي يتهدد لبنان من الخارج والداخل، وبنك اهدافه متعدد، يبدأ بالتخطيط لاستهداف الدولة ومؤسساتها العسكرية والامنية، ولاينتهي عند التفجيرات “الفتنوية” بغرض تفتيت الوحدة الوطنية مرورا بالمرافق السياحية والاقتصادية والديبلوماسية. وهذا من دون ان ننسى قضيتنا الاساس، اي العسكريين المخطوفين عند جبهة النصرة وتنظيم داعش الارهابيين” .وذكّر بـ”خطراهتزازالنظام العام جراء عوامل قد تكون متداخلة” منها الحراك المدني وارتفاع معدلات الفقروالبطالة، والتضخم الاقتصادي وانحسار الطبقة الوسطى ووضع المخيمات الفلسطينية ومحاولات بث الاشاعات للعبث بامنها.

في العدد تحقيقات في ذكرى الاستقلال تتضمن: “سنتان والاستقلال اسير الشغور”، “ماذا يتذكر ابناء آباء الاستقلال عنهم وما يروون ويقارنون”، مع النائبين علي عسيران ودوري شمعون والوزير السابق ميشال الخوري ومعن كرامي، تدوين الاستقلال بين وقائع الماضي ودروس المستقبل.

في العدد الجديد ايضا تقارير وتحقيقات: “لبنان في الامم المتحدة وحوار مع السفير في نيويورك الدكتور نواف سلام”، “مجموعة الدعم الدولية للبنان من الفكرة الى التنفيذ”، “الرئيس الـ13 واجتياز الصحراء”، “التدخل العسكري الروسي في سوريا يستعجل الحل ام يطيل الحرب؟”.

كذلك في العدد تحقيقات عن توقيع مذكرة التفاهم بين الامن العام و”كاريتاس لبنان”، وزيارة اللواء ابراهيم الكويت ولقاء الجالية اللبنانية هناك، “حق التظاهر واداء المتظاهرين وقوى الامن”، “مركز امن عام دير الاحمر الاقليمي”، متحف “ميم” من اسرار الطبيعة، “المواقع الاخبارية الالكترونية بين السرعة والدقة”، “النادي الثقافي العربي على ابواب معرض الكتاب العربي”. ويتحدث الوزير السابق عدنان منصور عن توجه لبنان الى الاسواق الايرانية بعد توقيع اتفاق فيينا، الاقتصاد بين المخاوف وتطلب الاستقرار، ومقابلة مع انطوان كرباج يقول “ان لا مسرح في لبنان اليوم”. الى الابواب الدائمة في الثقافة والمسرح والتلفزيون واحصاءات الشهر والتغذية والرياضة والتسلية.-انتهى-

——–

 

kawoook1[1]

قاووق: حزب الله موجود حيث يجب أن يكون

(أ.ل) – شدد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق على أن “الواجبات والمسؤوليات الوطنية تفرض على جميع القوى السياسية في لبنان أن يكونوا في خندق واحد دفاعاً عن لبنان والسيادة والكرامة أمام العدوان التكفيري الخارجي، وبالتالي فإن من حقنا أن نسأل أين قوى 14 آذار من الواجبات الوطنية في مواجهة العدوان الخارجي التكفيري، فهم الآن خارج المسؤولية وكفى بذلك من خطيئة وطنية، ولكننا إن أحسنّا الظنّ بهم، فإنهم يخدمون مشروع داعش من حيث لا يشعرون، وأياً تكن نواياهم فهم يسيئون للبنان وقوته ومنعته أمام العدوان الخارجي، أما نحن فإننا نعرف كل واجباتنا ومسؤولياتنا، ولن نتراجع أو نتخلّى عن أداء واجباتنا الوطنية في حماية أهلنا ووطننا، فكل الميادين وساحات القتال تشهد لنا من الجنوب والقلمون إلى حيث يجب أن نكون وحيث نواجه التكفيريين، فإننا رجال الحرب وأبطالها وصناع انتصاراتها، وهذا وعد المقاومة وسيدها”.

كلام الشيخ قاووق جاء خلال تمثيله الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بمناسبة ذكرى أسبوع عمّه الفقيد محمد جواد نصر الله (والد الدكتور يوسف نصر الله) في حسينية بلدته البازورية.

ورأى الشيخ قاووق أنه “ما كان للفكر التكفيري الضال أن يتمدد في أنحاء العالم لولا استمرار الدعم المالي والإعلامي والعسكري من قبل النظام السعودي له، فبدل أن تصل المساعدة العسكرية السعودية للجيش اللبناني، نجد أن السلاح السعودي يتدفق للتكفيريين الذين يقاتلون الجيش اللبناني، بعد أن فُتحت لهؤلاء مخازن السلاح السعودي، حيث أن آلاف صواريخ “التاو” التي يستخدمها التكفيريّون في إدلب وحلب وحماه مصدرها هذه المخازن السعودية، فهذا كله يؤكد أنه لم يعد سراً أن مصدر تمويل وتسليح العصابات التكفيرية في سوريا هو النظام السعودي، وبالتالي فإنه لا يمكن لأحد أن ينخدع بعد بمقولة أن هناك معارضة معتدلة في سوريا.

وقال الشيخ قاووق إن “حزب الله موجود حيث يجب أن يكون، سواء في سهل الغاب أو في حلب أو في إدلب، بالمقابل فإن المحاور عند الجماعات التكفيرية ليس فيها من يتحدث اللغة العربية، بل هناك من هو شيشاني وتركي وكازاخستاني، وبذلك فإن السوري لم يعد يعرف بأي لغة يتكلم مع من يسيطر عليه، منتقداً تسمية أن هناك معارضة معتدلة يدعون تواجدها في سوريا، إنما هناك جبهة النصرة التي بايعت القاعدة، وأحرار الشام الذين بايعوا أمير طالبان، وهذا ما يثبت أنه لا يوجد معارضة معتدلة في سوريا، بل هم جميعاً في خندق إرهابي تكفيري مدعوم من النظام السعودي والتركي والأميركي، وأن مسؤولية إطالة الحرب في سوريا تقع بالدرجة الأولى على النظام السعودي لأنه مصرّ على دفق المال والسلاح، وهذا النظام هو نفسه الذي يقف في موقع العداء لليمن وشعبه، ولشعب البحرين، وللعراق ولسوريا، وباتت سياسته عبئاً ثقيلاً على دول المنطقة، بعد أن سقط قناع ما كانوا يدعونه من اعتدال ووسطية، فدماء الأطفال في اليمن والمجازر التي ارتكبت فيها والتي تجاوزت بأكثر من مرة حجم المجازر التي ارتكبها العدو الصهيوني خلال حرب تموز عام 2006، تلطّخ جبين المعتدين الذين يمعنون في قتل شعب اليمن، وسيستمرون في غيّهم، مؤكداً أننا لن نسكت على ذلك، لأن من واجباتنا الدينية والأخلاقية والإنسانية أن نقول للمعتدي أنت معتدٍ، عملاً بوصية الإمام علي (ع) بأن نكون للظالم خصماً وللمظلوم عوناً، فلا يمكن لكل المال السعودي الذي يشتري دولاً كبرى وقرارات مجلس الأمن وسياسيين وأبواق إعلامية لبنانية، ولا لمال الدنيا كلها أن يغيّر من موقفنا شيئاً، ولن نبدل تبديلاً”.

وأشار الشيخ قاووق إلى “أنّهم لن يحصدوا من كل الإنفاق والتسليح السعودي والأميركي لمحور التكفير في سوريا إلاّ الخيبة، فالإرهاب التكفيري بدأ ينحسر ويتراجع، بينما نحن حيث نكون فإن النصر سيكون حليفنا، وكما هزمنا إسرائيل سنهزم التكفيريين، وسيكتب تاريخ المجد في لبنان أنه وبعد أن هزمنا إسرائيل في عام 2006 وأدهشنا العالم بهذا الانتصار، فإننا بثبات المقاومة وبتضحياتها مع الجيش والشعب استطعنا أن نبعد الخطر التكفيري عن لبنان ونحقق له نصراً لم تشهده المنطقة”.-انتهى-

———

tawfik dabbousi

دبوسي: غرفة طرابلس أولى مؤسسات القطاع الخاص في دعمها لشركة نور الفيحاء

(أ.ل) – أعلن رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، عن “إكتتاب الغرفة في شركة “نور الفيحاء” لتأمين الطاقة الكهربائية لمدينة طرابلس”، معتبرا إنها “أولى المكتتبين في هذا المشروع الإنمائي على نطاق مؤسسات القطاع الخاص بعدما أنجزت الجدوى الإقتصادية العائدة لمشروع الإنارة الذي طالما إنتظره المجتمع الطرابلسي بكل مكوناته منذ زمن بعيد”.

وقال: “لقد أعربنا عن دعمنا وتأييدنا الكامل لهذه البادرة الحيوية حينما أطلقها دولة الرئيس نجيب ميقاتي خلال زيارتنا لدولته من بدايات طرحه للمشروع ومنذ أن كان مجرد فكرة قابلة للتداول والنقاش، في وقت تطلق غرفتنا ورشة إهتمام إستثنائي للاستعانة بمختلف مصادر الطاقة البديلة”.

ولفت دبوسي “أعتقد أن لا شيء يمنع من المزج بينها وبين الطاقة العادية، ولن نعدم وسيلة شراكة وتنسيق وتعاون مع أعلى المراجع وعلى مختلف المستويات من إتحاد بلديات الفيحاء وهيئات المجتمع الأهلي والمدني للدفع قدماً بإتجاه إنتاج الطاقة الكهربائية وتوزيعها على طرابلس بشكل مستمر ودون إنقطاع”.

وأوضح “لقد إتصل الرئيس ميقاتي مستطلعا موقفنا الثابت وإستمرار إلتزامنا المتواصل بدعم مشروع نور الفيحاء، فأكدنا له كما نؤكد للرأي العام في طرابلس وكل لبنان أن موقفنا في تحريك عجلة النمو الإقتصادي والإنماء الإجتماعي هما وليدا قناعة راسخة لدينا بأهمية تعميم مختلف المشاريع النهضوية التي تحتاجها طرابلس، وإننا نكشف في كل حين عن مواطن القوة التي تختزنها هذه المدينة الإستراتيجية، بإعتبارها حاضنة لمرافق ومؤسسات عامة وخاصة تجعل منها رافعة للاقتصاد الوطني، ونحن نلتزم دائما بإضفاء حيوية إضافية على ديناميكية القطاع الخاص ودوره المجتمعي”.

وأعرب دبوسي عن “بالغ سعادته بان تكون غرفة طرابلس ولبنان الشمالي أولى مؤسسات القطاع الخاص في دعمها لشركة نور الفيحاء وكان ذلك خلال إجتماع العمل الذي إلتقى خلاله موفد الرئيس ميقاتي ومحامي الشركة وسيم أديب، بحضور مستشارين، متمنيا نجاح نور الفيحاء لتكون نموذجا مثاليا من الزاوية الإنتاجية وكلنا ثقة في قدرة المشروع في تجاوز كل المعوقات والعقبات التي عانى منها قطاع الكهرباء طويلا”.-انتهى-

——–

مجلس علماء فلسطين: المقاومة في فلسطين بكل وسائلها

هي الرد الوحيد على وعد بلفور بطرد اليهود من حيث جاءوا

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان ما يلي:

استنكر الشيخ الدكتور محمد الموعد الناطق الرسمي لمجلس علماء فلسطين في لبنان، الصمت العربي والعالمي المطبق تجاه القضية الفلسطينية وما يدور من انتهاكات واعتداءات على البشر والحجر والشجرعلى مدار اكثر من 98 سنة، رغم مقاومة السكاكين من شبابنا الأبطال الذين يذودون اليوم عن شرف الأمة جمعاء، فلهم منا ألف تحية وما عليهم إلا أن يستمروا بجهادهم حتى اقتلاع هذه الغدة السرطانية الصهيونية من بلادنا، وصولا الى نكبة 48 وقيام الكيان الغاصب عام 49 الذي اعترق به العالم بدعم بريطاني ومباركة من هيئة الأمم محققين بذلك وعد بلفور المشؤوم بقيام كيان صهيوني غاصب على ارض فلسطين المباركة، متسائلا الشيخ الموعد كيف سمح العالم الذي يتغنى بالحريات بهذه الجريمة النكراء التي تعتبر وصمة عار في تاريخ الانسانية، بطرد شعب من أرضه ليحل مكانه شعب آخر جاء من كل حدب وصوب، ليقيم دولة عنصرية صهيونية هدفها تقطيع أواصل الدول العربية وأواصر المحبة بينهم من خلال الفتن، وما زال هذا الكيان يطمع في احتلال كل العالم العربي بشتى الوسائل العسكرية والتحريضية، ولماذا حتى الان لم يعترف بدولة فلسطينية مستقلة ولوعلى جزء بسيط من أرض فلسطين، علما أننا لن نتنازل عن شبر واحد منها، مستغربا فضيلته ومتسائلا ماذا يريد العالم الغربي اليوم من شعبنا في ظل الجرائم الصهيونية المستمرة؟ وهل سيعيد الكرة من جديد في تقسيم بلادنا وتهجير شعوبنا من خلال دعمهم المطلق للعدو الصهيوني وتأجيج الصراعات والخلافات المذهبية والطائفية والعرقية بين أبناء البلد الواحد؟ ولماذا هم يريدون منا أن نختلف ونتمزق في كل شيئ وهم في الوقت نفسه يتوحدون على كل شيئ، هل يحق لهم ما لا يحق لغيرهم، اين العدل والانصاف الذي يتغنون به ام ان هذا كله شعارات مزيفة، وللحفاظ فقط على العدو الصهيوني الذي زرعوه بيننا، مطالبا الدكتور الموعد بعض العرب بوقف مد جسور التعاون مع الكيان الصهيوني وقطع العلاقات معه فورا، لا سيما وما زالت فلسطين جريحة يعتدى على شعبها وأسراها ومقدساتها واقصاها ومساجدها وكنائسها، مذكرا الموعد بعض العرب بتواطئهم على تسليم فلسطين ؟ واليوم التاريخ يعيد نفسه فإنهم يتواطؤون على ضياعها ونسيانها، محولين البوصلة نحو غيرها، مؤكدا الشيخ  د. محمد موعد أن اهل فلسطين بكل أطيافهم وشرائحهم وعلمائهم ورجالهم ونسائهم  وكبيرهم وصغيرهم جنبا الى جنب مع القيادة الفلسطينية الواعية على قاعدة الاخوة والصلح والوحدة وإنهاء الانقسام، لن نتخلى عن اقصانا واسرانا وعن شبر واحد من أرض فلسطين المباركة، ولن نرضى الا بالعودة الى قلب فلسطين النابض بالجهاد والمقاومة، وإننا إن شاء الله سنبقى صامدين حتى إنهاء وعد بلفور وتحرير كل بلادنا من الصهاينة المجرمين.-انتهى-

———

 nahra5-11-2015

نهرا : المجابل لا تراعي الشروط الصحية والقانونية المطلوبة

وقد اعطينا مهلة زمنية لا تتجاوز الشهر لاصحابها والا ستقفل بالشمع الاحمر

(أ.ل) – قام محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا بعملية دهم مباغتة صباح اليوم لمجابل الزفت في منطقة زكرون – الكورة، بعد ورود شكاوى عدة من المواطنين ومختار بلدة زكرون الياس سركيس، بسبب الغبار والدخان المتصاعد من المجابل، مما يسبب انبعاثات سامة ومشاكل صحية وبيئية وامراض الربو وضيق التنفس وامكانية اصابة المواطنين بمرض السرطان.

نهرا اطّلع ميدانياً على كيفية تشغيل المعامل واعطى انذارات لاصحاب المجابل بتركيب فلاتر والا ستقفل بالشمع الاحمر خلال فترة لا تتجاوز الشهر.

نهرا اكد ان بعض المجابل لا تراعي الشروط الصحية اوالقانونية المطلوبة، وقد اعطينا مهلة زمنية لا تتجاوز الشهر لاصحابها، والا ستقفل بالشمع الاحمر، بسبب الانبعاثات السامة المتصاعدة من الدواخين التي لها اثر سلبي على صحة المواطنين وعلى الأشجار المثمرة والزراعة وتسبب امراض قاتلة للسكان المنطقة. اضاف “وردتنا شكاوى عدة على بعض المعامل في المنطقة من المواطنين في زكرون وجوارها،. لذلك أتينا للإطلاع عن كثب على كيفية تشغيل هذه المجابل ، ورأينا عدم مراعاة بعضها لأي شرط من الشروط الصحية المطلوبة خاصة الدخان الكثيف المسيطر على المنطقة.

وختم “سنفرض على اصحاب المجابل الالتزام بالشروط البئية والمعايير الصحية، وتركيب فلتير للدواخين وحاليا لن نقفل الزفاتات وسنعطيهم مهلا بالتنسيق مع وزير الصناعة لكي ينظموا وضعهم القانوني، وفي حال لم يلتزموا، وسنلاحقهم ضمن القوانين المرعية الاجراء”.-انتهى-

——–

انتهت النشرة 

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *