الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 18 تموز 2014 العدد2624

نشرة الجمعة 18 تموز 2014 العدد2624

ماري هارف في حديث خاص لـ”مونت كارلو الدولية”: إيران التزمت بكافة بنود الاتفاق المبدئي
وقد نحتاج إلى المزيد من الوقت للوصول إلى إتفاق نهائي

(أ.ل) – في حديث خاص إلى إذاعة مونت كارلو الدولية تحدثت ماري هارف، نائبة المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مع الزميل نضال شقير حول آخر التطورات فيما يخص المفاوضات الحاصلة حاليا مع إيران في فبينا حول ملفها النووي. وأعربت هارف عن أعتقادها من أن المفاوضات في مرحلتها الحالية قد تكون بحاجة إلى المزيد من الوقت لتحقيق أتفاق مع أيران.
هارف: بدأنا النقاش حول الشكل الذي يمكن أن يكون عليه تمديد التفاوض
بداية وعند سؤالها أين وصلت المفاوضات حاليا وذلك قبل ساعات قليلة عن العشرين من تموز/يوليو وهو الموعد المحدد للوصول إلى أتفاق مع إيران حول برنامجها النووي، قالت نائبة المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: “في الحقيقة فريق مفاوضينا لا يزال في فيينا، ونزال نعمل على حل بعض القضايا العالقة، ونرى بعض التقدم في المفاوضات، لكن في هذه المرحلة نعتقد أن المفاوضات قد تكون بحاجة إلى المزيد من الوقت، لذلك فقد بدأنا بالنقاش مع الإيرانيين وشركائنا الآخرين حول الشكل الذي يمكن أن تكون عليه تمديد مهلة التفاوض، وذلك لأننا حققنا بعض التقدم لكن لا يزال هناك بعض العقبات الكبيرة التي قد تحتاج إلى المزيد من الوقت لحلها”.
هارف: لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي حتى اللحظة بشأن تمديد مهلة المفاوضات
هارف قالت إنه لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي حتى اللحظة بشأن تمديد المفاوضات إلى ما بعد العشرين من تموز/يوليو، وإنهم تناقشوا حول الشكل الذي يمكن أن يكون عليه التمديد، لكن لم يتم الإعلان عن أي شيء فيما يخص هذا الموضوع، وبالتأكيد لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي فيما يخص فترة التفاوض، وإنها متأكدة أن القرار سيتم في الأيام القادمة وسيتم الإعلان عنه.
أما بالنسبة إلى إمكانية الوصول إلى اتفاق قبل العشرين من الشهر الجاري، فقالت هارف “هدفنا الرئيسي هو تحقيق اتفاق في أسرع وقت ممكن، لكن هناك بعض القضايا المعقدة والتقنية الموجودة في المفاوضات الجارية حاليا. وقد قالت كبيرة مفاوضينا أن هذه المفاوضات هي من أصعب المفاوضات التي شاركت فيها، لذلك من المؤكد أننا ما زلنا نعمل باستمرار هنا في فيينا، لكننا قد نحتاج إلى المزيد من الوقت، ونحن نحاول تحديد التقدم الحاصل حاليا”. 
وعند سؤالها عن أهم القضايا الخلافية الحالية بين واشنطن وطهران أكدت نائبة المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أنه “تم التقدم في بعض القضايا الخلافية، لكن تبقى هناك بعض القضايا العالقة، مثل قدرة تخصيب اليورانيوم والتي تعد من القضايا الأساسية، إضافة إلى معرفة ما ستكون عليه المفاعلات النووية الإيرانية بعد التوقيع على هذا الاتفاق، لأن الهدف الرئيسي هو منع الإيرانيين من استخدام هذه المفاعلات في سبيل صناعة قنبلة نووية إذا لايزال هناك بعض القضايا الخلافية.”
هارف: إيران التزمت بكافة بنود الاتفاق المبدئي
وعما إذا كانت واشنطن راضية عن التزام طهران ببنود الاتفاق المبدئي فتعتبر هارف “أن إيران التزمت بكافة بنود الاتفاق الذي وافقت عليه في المرحلة الأولى، ونحن أيضا التزمنا فيما يخصنا، وانه حقا أمر مدهش أن نقول إننا بدأنا هذه المفاوضات منذ قرابة العام، وكما تعلم الوزير كيري تحدث للمرة الأولى مع الإيرانيين في سبتمبر الماضي، والآن نتحادث معهم بشكل دائم فيما يخص هذه القضايا، إذا فقد ناقشنا كافة النقاط بشكل جدي وجوهري، ونحاول جميعا الوصول إلى اتفاق، لكن مرة جديدة أقول إن هذا أمر صعب ولا تزال هناك بعض التعقيدات”.
هارف: العلاقة مع إيران محصورة بالملف النووي
اما بالنسبة الى العلاقة مع إيران حالياً وذلك بعد قرابة العام على بدء المفاوضات معها فقالت المسؤولة الأميركية “في الحقيقة خلال المفاوضات النووية لم نتطرق سوى إلى هذا الملف، بالطبع لا يزال هناك بعض المخاوف فيما يخص دعم إيران للإرهاب، ومسألة حقوق الإنسان، إضافة إلى الأميركيين المسجونين في إيران، لذلك وكما تعلم هناك عدم توافق على الكثير من القضايا الجوهرية، لكن الملف النووي قضية مهمة جدا وهذا غير مرتبط بالثقة، بل بمدى موافقة إيران على إعطاء مصداقية لخطواتها ولطمأنتنا على أنها لا تنوي صناعة سلاح نووي، وان برنامجها النووي هو سلمي.”
هارف: ننسق مع دول الخليج  وأسرائيل فيما يخص الملف النووي الإيراني
وأخيرا ختمت ماري هارف نائبة المتحدث باسم الخارجية الأمريكية المقابلة بالتأكيد على أن واشنطن تنسق مع أصدقائها في دول الخليج  وأسرائيل فيما يخص الملف النووي الإيراني وقالت “بكل تأكيد كبيرة مفاوضينا تتحدث دائما مع أصدقائنا في الخليج، مع سفراء دول مجلس التعاون الخليجي، وقد ذهبت إلى هناك مرات عدة لتطلعهم على فحوى المفاوضات، لذلك نحن نبقى على اتصال دائم معهم فيما يخص هذه القضايا… نفس الشيء بالنسبة إلى إسرائيل، نتحدث معهم باستمرار وقد سافرت كبيرة مفاوضينا إلى هناك وتكلمت معهم في هذا الأمر، خاصة وأننا نعلم أن هذا أمر أساسي بالنسبة إليهم”.-انتهى-
——-

رئيس مجلس الأعمال اللبناني الصيني يلتقي سفير ماليزيا

(أ.ل) – زار صباح اليوم رئيس مجلس الأعمال اللبناني الصيني السيد علي المصري يرافقة السيد ماهر نصار والسيد محمد المصري ، سفير ماليزيا في لبنان إيلنغو كاربانان في مركز السفارة في الروشة حيث إستنكر المصري العدوان على الطائرة الماليزية التي تعرضت لصاروخ أرض جو أثناء عودتها من امستردام الى كوالالمبور  وتوفى جميع ركابها وقال نحن نتضامن مع الشعب الماليزي ونقدم العزائ وكلنا حزن وأسى لأهالي الضحايا ، كما وودع المصري سعادة السفير بمناسبة إنتهاء خدمتة كسفير في لبنان وقال المصري نحن نشكر سعادتك ودولتك لكل ما قمتم بتقديمه الى لبنان من الوقوف بجانب لبنان وتقديم جنود ماليزيين في اليونوفيل لخدمة بلدنا ونشكر سعادتك على مساعيك الدائمة لتوطيد العلاقة اللبنانية الماليزية كما تحدث المصري ونصار عن المشاريع المنوي إقامتها في ماليزيا والتي من شأنها أن تعزيز أواصل الترابط المشترك والحركة الإقتصادية المتبادلة ومن جهتة شكر السفير الماليزي الوفد على زيارتهم وشكر المصري على ما يقدمة المجلس من خدمات ونشاطات لمصلحة لبنان وشعبة وقال بدوري أفتخر بأن يكون لي صديق مثلك يسعى رغم كل الظروف الأمنية والسياسية التي يمر بها لبنان الى تطوير ودعم ورفد الحركة الإقتصادية اللبنانية وشدد على أن العلاقه لا بد أن تدوم بيننا لما فيه مصلحة البلدين لبنان وماليزيا.-انتهى-
——

مخطط ’داعشي’ لعمل إرهابي وسط السعودية
الأمن السعودي يرفع مستوى التأهب بعد تهديد ’داعشي’ بتنفيذ تفجيرات

(أ.ل) – رفعت الأجهزة الأمنية السعودية مستوى التأهب في المملكة، بعد ورود معلومات عن عملية تفجير محتملة قد تستهدف منشآت حيوية في العاصمة الرياض.
ونقلاً عن موقع “العهد” استندت هذه المعلومات إلى قيام أحد المنتمين إلى تنظيم “داعش” والموجود خارج المملكة بتحذير ذويه المقيمين في مدينة الرياض، كون التنظيم سيقوم بعملية تفجير، ولم يتم توضيح كيفيتها أو وقتها.
وقامت وزارة الداخلية السعودية ممثلة في مركز القيادة والسيطر بإبلاغ الحراسات الموكلة بتأمين الحماية للمنشآت الحيوية كافة في البلاد بتعزيز مستوى الحراسات على مرافقها، ومنها الوزارات والمقار الحيوية والشركات والمؤسسات الكبرى في البلاد، إذ تلقت الهيئة العليا للأمن الصناعي في المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، التي بدورها قامت بإرسال تعميم “عاجل” إلى مديري محطات التحلية في المملكة كافة، مطالبة إياهم بـ”تعزيز الحراسات الأمنية على المحطات ومرافقها، والتأكيد على رجال الأمن الصناعي باتخاذ الحيطة والحذر”.
وانتشر صباح أمس، خطاب المراسلة بين “تحلية المياه” متضمناً إطلاق تحذيرات من احتمال حدوث عمليات إرهابية، مطالبة بـ”تكثيف إجراءات التفتيش والتدقيق على الأشخاص والمركبات أثناء الدخول إلى مرافق المحطات والتحقق من هوياتهم”.
كما تضمن الخطاب الذي تم تداوله أنه “توافرت معلومات مفادها أن أحد المنتمين لتنظيم داعش الإرهابي والموجود في مناطق الصراع طلب من ذويه المقيمين وسط المملكة مغادرة منطقتهم، كونهم سيقومون بتفجير قريباً”.
وطالب المدير العام للإدارة العامة للأمن الصناعي في المملكة إحسان المغربي في الخطاب بـ”تمرير هذا البلاغ لجميع مسؤولي ومشرفي الأمن الصناعي لتعزيز الحراسات الأمنية على المحطة ومرافقها، والتأكيد على جميع رجال الأمن الصناعي من حراسات ثابتة ودوريات متحركة”.
وشدد على ضرورة “اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر، وتكثيف إجراءات التفتيش والتدقيق على الأشخاص والمركبات أثناء الدخول إلى مرافق المحطة للتحقق من هوياتهم، وإبلاغ الجهات الأمنية والأمانة عن أي شيء يلاحظ في حينه”.
بدوره، ألمح مصدر في المؤسسة العامة لتحلية المياه، إلى صحة الخطاب، وعدم وجود أي تزوير فيه، موضحاً أنه “سري للغاية”، وقال لصحيفة “الحياة” إن “ما ورد فيه إجراء تنظيمي داخلي، وتعميم على مستوى البلد”. وكشف المصدر أن الخطاب تم إصداره “بناءً على ما وردنا من وزارة الداخلية، وذلك ليس على مستوى التحلية فقط”.
    السعودية في حالة تأهب قصوى تحسباً لوقوع “هجمات” من قبل “داعش”
وفي السياق نفسه، أفادت نشرة “إنتيليجنس أونلاين” الأسبوعية الاستخبارية الفرنسية في تقرير لها أن السعودية في حالة تأهب قصوى تحسبا لوقوع “هجمات” من قبل “داعش”.
ويقول التقرير إن هذا الوضع الأمني القلق سيختبر فعالية البرنامج السعودي “الطموح” للدفاع وحماية الحدود الذي استغرق بناؤه وتجهيزه سنوات الحدود، وتحصلت الرياض من خلاله على بعض من أحدث الأجهزة التكنولوجية ومكنها من تعزيز التحالفات العسكرية السرية.
وقد وُضع الحرس الوطني على خط الجبهة، حيث أمر الملك عبد الله مؤخرا بنشر حوالي 30 ألف جندي سعودي على الحدود مع العراق. ويتولى الإشراف على جنود الحرس الوطني، بقيادة ابن الملك متعب بن عبد الله، شركة أمريكية عسكرية خاصة “فينيل” (Vinnell)، وقد جهزته بأحدث المعدات، بما في ذلك مروحيات بلاك هوك، كما سيكونون مدعومين أيضا بقوات من النخبة الباكستانية.
ووفقا لمصادر نشرة “إنتيليجنس أونلاين”، فقد ناشدت السعودية حلفاءها الإستراتيجيين في الوقت الذي اخترقت فيه “داعش” الحدود السورية العراقية في بداية يونيو/ حزيران الماضي.
وكشف التقرير أن وحدة القوات الخاصة في مصر 777 (المعروفة أيضا باسم “لواء الصاعقة”) والتي يشرف عليها فريق من المستشارين الأردنيين، أُرسلت أيضا إلى السعودية وعلى استعداد لتقديم دعم حال توغل مقاتلي “داعش”، وفقا لما نصت عليه الصفقة السرية المبرمة في القاهرة في 21 يونيو/حزيران من قبل الملك عبد الله والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
ويتصدر الخط الأمامي، برنامج تطوير حرس الحدود، ويضم مجموعة من أجهزة الاستشعار وأجهزة الرادار ومراكز مراقبة الحدود على طول الحدود السعودية مع العراق، والتي تبلغ حوالي 800 كلم، وهو مصمم من الناحية النظرية لأن يكون قادرا على الكشف عن أي تسلل.-انتهى-
——-
اعلان عن سباق من ثكنة الى ثكنة

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، تنظم قيادة الجيش، بتاريخ 10/8/2014 بدءاً من الساعة 5.00 فجراً،  سباق من ” ثكنة إلى ثكنة “، وهو عبارة عن تمرين سير راجل لمسافات مختلفة، (12 كلم للأولاد دون 14 سنة، و23  و40 كلم للبالغين)، بالإضافة الى سباق بالدراجات الهوائية لمسافة 23 كلم، وذلك انطلاقاً من ثكنة استراحة الصخور في اللقلوق وحتى ثكنة يوسف رحمة – الأرز، حيث سيشارك فيه رياضيون عسكريون ومدنيون من الذكور والإناث ضمن مجموعات، على أن يلتحق المشاركون في السباق بتاريخ 9/8/2014  في ثكنة استراحة الصخور – اللقلوق، والاستماع إلى إيجاز عن السباق الساعة  18.00 وحضور سهرة نار وعشاء قروي.
لذا تدعو قيادة الجيش – مديرية التوجيه، المواطنين الراغبين بالاشتراك في هذا السباق، إلى تعبئة قسيمة اشتراك وإرسالها باليد إلى قيادة فوج المغاوير في رومية مع المستندات المطلوبة حتى تاريخ 8/8/2014، أو إلكترونياً على العنوان التالي: [email protected]، أو عبر خدمة الهواتف الذكية: “Rangers Events Android”.
• ملاحظة: – يمكن الحصول على قسيمة الاشتراك من ثكنة المغاوير في روميه أو ثكنة العاقورة أو ثكنة الأرز، أو من موقع الجيش اللبناني على الإنترنت.-انتهى-
——-
التقى السفير السوري ورئيس مجموعة بنك لبنان والمهجر ونقابة خبراء المحاسبة ومعلولي
برّي: عدم اجراء الانتخابات النيابية سيجعل البلاد في فراغ فوق فراغ
لن تكون هناك رواتب للموظفين إذا لم يقرّ مجلس النواب قانوناً لهذه الغاية
 
(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي وعرض معه للتطورات الراهنة.
وقال السفير السوري بعد اللقاء: يأتي اللقاء في حضرة هذا الشهر الكريم والمبارك، وكان التركيز من دولة الرئيس على الاوضاع في المنطقة وأمنها، وحول العلاقات الاخوية بين سوريا ولبنان. حذره وقلقه، ولكن تفائله ايضاً، بأن النجاحات التي حققتها سوريا وما تزال تحققها، والانتخابات الرئاسية السورية والاقبال الذي فاجأ العالم، القراءة العميقة التي قدمها الرئيس الاسد في خطاب القسم. في ظل كل هذه المعطيات كان دولة الرئيس بري حريصاً على مواجهة كل هذه الفتن التي تستخدم الطائفية والمذهبية والانقسامات بأكبر قدر من التسامح ومن الحوار والانفتاح ومن مواجهة هذا الارهاب برؤوسه المتعددة وبمسمياته المختلفة، بالخلفيات والدوافع التي تقف وراءه وتحرضّه وتستثمره، وتتقدم كل المستثمرين اسرائيل للافادة من هذا الارهاب، وبالتالي فأن هذا العدوان على غزة وعلى اهلنا في فلسطين يستدعي قراءة عميقة والنظر الى مستقبل المنطقة من خلال التصويب على القضية المركزية التي ركزت عليها سوريا في خطاب الرئيس الاسد، وهي ان فلسطين كانت ومازالت وستبقى محوراً ومركز استقطاب وقضية اساسية لسوريا ولكل المؤمنين بمستقبل المنطقة وبأمنها، وبالحفاظ على وحدة وسلامة بلدان هذه المنطقة. لذلك كان الحوار مثمراً وغنياً ونرجو ان يقبل العيد ويكون لبنان وسوريا والمنطقة اكثر اماناً واكثر انتصاراً على الارهاب بمسمياته المختلفة.
نقابة خبراء المحاسبة
ثم استقبل الرئيس بري نقابة خبراء المحاسبة المجازين برئاسة النقيب إيلي عبود وبحضور المسؤول المركزي للمهن الحرة في حركة “امل” علي اسماعيل، وجرى عرض شؤون المهنة.
رئيس مجموعة بنك لبنان والمهجر
وكان الرئيس بري استقبل ظهراً رئيس مجموعة بنك لبنان والمهجر الدكتور نعمان الأزهري ورئيس مجلس ادارة البنك سعد الأزهري.
وقدم الدكتور الأزهري لدولته كتابه ” المخاطر المالية على لبنان – فرص تداركها لا تزال متاحة”. وكانت مناسبة للحديث عن الوضعين المالي والمصرفي.
معلولي
ثم استقبل الرئيس نبيه بري بعد الظهر رابطة النواب السابقين برئاسة النائب السابق ميشال معلولي الذي قال بعد اللقاء: كان الاجتماع مع دولة الرئيس له هدفين: الهدف الاول، نحن نقدر المواقف والجهود الذي يقوم بها دولة الرئيس لكي ينقذ البلد من الاخطار المحدقة به في الموضوع الثاني نحن في رابطة النواب السابقين التي تضم 170 نائب ووزير ورئيس سابق، نحن موجودون الى جانب دولة الرئيس لكي نساعد على الخروج من هذه المآذق التي يمكن ان تدمر لبنان، وكان الاجتماع قد صنف جميع المخاطر وخاصة ثلاثة امور: اولاً شغور رئاسة الجمهورية، وثانياً تعطيل مجلس النواب، ومؤخراً الشلل الموجود في مجلس الوزراء، في هذه الحالات الثلاثة التي انا شخصياً اقول امام الرأي العام اللبناني لم اشهد هذه الحالة منذ قيام لبنان حتى اليوم، ولا مرة مر على لبنان ان ليس هناك رئيس جمهورية ومجلس النواب معطل ومجلس وزراء مشلول، بأي ظروف، بظروف امنية شديدة الخطورة، الظرف الاقتصادي ايضاً والظرف الاجتماعي، والصراع العنيف الدائر بين الطوائف. اتجاه هذه الحالة نحن واقفون الى جانب دولة الرئيس لكي نجد اساليب، اجراءات، مواقف يمكن ان تنقذ لبنان من هذا الوضع المأساوي الموجودين فيه.
بري
من جهة ثانية، قال رئيس مجلس النواب نبيه بري ردّاً على سؤال حول امكانية التمديد لمجلس النواب “تبدأ رائحة التمديد بالتصاعد إذا تخطّينا منتصف آب ولم ننتخب رئيس جمهورية، ويصبح التمديد عندئذٍ وارداً، لأنّ البعض، خصوصاً تيار المستقبل، يتبجّح بأنّ بدءَ مهلة الانتخابات وإجراءَها من دون انتخاب رئيس سيؤدّيان الى استقالة الحكومة، وعندئذٍ مَن يجري الاستشارات الملزمة لتكليف شخصية تأليف حكومة جديدة؟. ولذلك يجب انتخاب الرئيس من الآن وحتى شهر آب”.
وأكّد برّي نقلاً عن موقع “العهد” في حديث لصحيفة “الجمهورية” أنّ “الاوضاع الامنية السائدة الآن تسمح بإجراء الانتخابات، إلّا إذا حصل تطوّر أمني كبير، خصوصاً أنّ الدوائر المعنية تستعدّ لهذه الانتخابات”، وقال إنّ “عدم التحوّط لإجراء الانتخابات سيجعل البلاد في فراغ فوق فراغ، لا رئيس جمهورية ولا حكومة ولا مجلس نيابياً”.
ورداً على سؤال حول الجلسة النيابية التشريعية في شأن رواتب موظّفي القطاع العام، التي تجري الاتصالات لعقدِها، أجاب بري “لا اتّصالات ولا مشاورات، ولن تكون هناك رواتب للموظفين في نهاية الشهر إذا لم يقرّ مجلس النواب قانوناً لهذه الغاية”.
وشدد بري على أنّه لن يسمح بمخالفة القانون في صرف الرواتب لموظفي القطاع العام “بالطريقة التي اعتُمدت منذ العام 2005، وهي ما يريدها تيار المستقبل”، مشيراً الى “أنّ الحوار الجاري مع التيار سلبيّ، وهذه إشارة ليست لي، بل لوليد جنبلاط الذي يعمل على خط هذا الحوار مع تيار المستقبل حول موضوع الرواتب. وعندما يردّ التيار سلباً فإنّ الرسالة هي إلى جنبلاط”. وقال برّي “لا يريدون اجتماع المجلس، إذن ماذا يفعل هذا المجلس، لا ينتخب رئيساً ولا يشرّع ولا يراقب، هل هو فقط لدفعِ معاشات النوّاب؟”.
وحول ما يطرحه البعض حول شراء مياه من تركيا، قال بري: “لدينا مياه شرب عذبة في ثلاث مناطق بحرية، هي صور وقبالة المعاملتين والشمال، ويمكن استخراج المياه منها، وهي مياه صالحة للشرب، وكنت قد اختبرتها شخصياً في وقت سابق قبالة صور. علماً أنّني عرضت على القبارصة عندما زرتُ قبرص العام الماضي ان يمدّهم لبنان بهذه المياه، ومع ذلك يريد البعض في لبنان شراء المياه من تركيا، فيما استجرار هذه المياه من البحر لا يحتاج إلّا الى مَدّ قساطل فقط”.-انتهى-
——-

ميقاتي دان العدوان الإسرائيلي على غزة
وأبرق لـ”كي مون” مطالباً بتحرك عربي ودولي

(أ.ل) – دان الرئيس نجيب ميقاتي ” بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي الوحشي المستمر على غزّة والذي يستهدف المدنيين العزل ولا سيما الاطفال والبنى التحتية والمؤسساتية والذي أسفر حتى الآن عن سقوط مئات الشهداء وآلاف الجرحى من أبناء الشعب الفلسطيني”.
وقال “إننا  ندين ايضا الجريمة الكبرى باقتحام جنود الاحتلال الاسرائيلي للمسجد الأقصى الشريف في هذه الأيام المباركة والاعتداء على المصلين، ونعتبر كل ذلك جرائم مكتملة العناصر بحق الانسانية والضمير العالمي. إننا نجدد مطالبة المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي ومجلس حقوق الإنسان في جنيف بالقيام بواجباتهم عبر ادانة العدوان الاسرائيلي والتحرك العاجل لوقفه، واتخاذ التدابير اللازمة لوضع حدّ لجرائم الاحتلال، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الشقيق”.
أضاف” إننا ،إذ نوجه التحية للشعب الفلسطيني على صموده البطولي، نؤكد على مطالبه المحقة برفع الحصار وفتح المعابر واطلاق سراح الأسرى، ونجدد دعوتنا للأخوة الفلسطينيين في القطاع والضفة، إلى الإسراع، ومن دون تأخير، لتعزيز وحدتهم الوطنية بخطوات عملية تفوت على الاحتلال الاسرائيلي  أهدافه وتدعم القضية الفلسطينية في كل المحافل والساحات”.
الى ذلك أبرق الرئيس ميقاتي الى الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي مطالبا  بتحرك عربي ودولي شامل لوقف العدوان الاسرائيلي على غزة.-انتهى-
——
إفطار “بسمتك”

(أ.ل) – أقام نادي مبدعون بالتعاون مع عيادة العائلة وحملة heal Syria_kuwait إفطاراً رمضانياً لأبناء الرعاية بمشاركة أطفال يعانون من مرض التلاسيميا ويعالجون في عيادة العائلة، يحاربون الآلام بضحكاتهم التي عمت أرجاء play house بحضور الدكتور محمد الصياد.
بعد الإفطار تم توزيع الهدايا والألعاب والعيديات التي أدخلت بهجة ًإلى قلوبهم الصغيرة أثلجتْ صدورَ الحاضرين. ولمرضى التلاسيميا هدية من نوع آخر وهي أدوية تخفف القليل من آلامهم المزمنة.-انتهى-
——-
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 18/7/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 18,55 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23,55 من فوق بلدة  علما الشعب.-انتهى-
——-
 
التقى السفير السريلانكي والقاضي حمود
سلام في افطار المقاصد: لتعاضد وتكاتف الجميع لإنجاح مهمة الحكومة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، في السراي الحكومي اليوم، سفير سريلانكا في لبنان رانجث جونارتنا وتم عرض للاوضاع والعلاقات بين البلدين.
القاضي حمود
ومن زوار السرايا مدعي التمييز القاضي سمير حمود.
افطار المقاصد
اعتبر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ان “المناصب والمراكز تأتي وتذهب، أما القيم والمبادئ فباقية وراسخة وشامخة”، وأكد استمراره في تحمل الامانة في رئاسة الحكومة، داعيا الى “التعاضد وتكاتف الجميع لإنجاح مهمة الحكومة”.
كلام الرئيس سلام جاء خلال رعايته حفل افطار “جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية” في بيروت، الذي اقيم في مركز البيال تحت شعار “مقاصدي مقصدي”، في حضور وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ممثلا الرئيس سعد الحريري والوزير السابق وليد الداعوق ممثلا الرئيس نجيب ميقاتي، ووزراء ونواب حاليين وسابقين وسفراء وممثلين عن المرجعيات الدينية في لبنان وحشد من الشخصيات السياسية والامنية والاجتماعية والتربوية والثقافية والاسرة المقاصدية.
الداعوق
استهل الحفل بكلمة لرئيس جمعية المقاصد المهندس امين الداعوق بالقول :”من على منبر المقاصد نشد على يد رئيس مجلس الوزراء الرئيس الفخري لجمعية المقاصد تمام سلام، نشد على يده وندعو الى الله أن يأخذ بها لمصلحة هذا الوطن، فالرئيس بنى مصداقية كبيرة بتصرفاته الرزينة خلال أزمة التأليف ومن بعدها الازمات الحكومية كما وهو يبلي البلاء الحسن مع معاونيه، في أجواء داخل حكومته ومجلس النواب، لا يتمناها أحدا لعدوه، لكن المعدن قوي ورجالات بيروت لم ينتهوا وها هو المناضل يناضل ويحكم في أصعب الظروف. فله منا التحية دائما والدعوات الى الله أن يضعف كل من نوى له بالسوء. ونقدم الى أعوانه في الحكومة ايضا التحية، ويسدد خطاكم ويجعل الامان والنجاح حليفكم”.
اضاف “المقاصد هي الملاذ لفاعل الخير، هي الحصن البيروتي القوي والذي خرج منه كل أهل الخير ومن رحمها الجمعيات والمؤسسات الاسلامية الكبرى، وكثير من أصحاب المال والأعمال، وتبقى لهم المقاصد الأم الحنون، موجودة لهم عندما يحتاجون، والجميع بحاجة لها أنفا او أخرا، فهي جمعية تأسست بأموال هذا المجتمع ونمت على تبرعاته”.
الرئيس سلام
ثم القى رئيس الحكومة كلمة جاء فيها: “هذه المؤسسة العريقة، هذه المؤسسة الوطنية الاصيلة التي نمت وسارت وكبرت واستقرت وقويت وتعززت على مبادئ الدين الاسلامي الحنيف، هذا الدين الذي يبقى ملاذنا جميعا ويبقى القاعدة التي ننطلق منها لمزيد من العطاء ولمزيد من البناء، هذا البذل والعطاء والجهد عرفتموه في احضان هذه المؤسسة لسنوات ولعقود، بل لما يزيد عن قرن ورجال ونساء عملوا وما زالوا يعملون بدون كلل وبدون ملل للثبات ولتعزيز هذا البنيان ولتعزيز هذه المسيرة ليس فقط في خدمة المواطن اللبناني المسلم وانما في خدمة كل اللبنانيين وفي خدمة لبنان وطن سيد لجميع ابنائه”.
اضاف “في هذه المسيرة المقاصدية، ونحن نخط فيها انجازات وطنية كبيرة في مجال التربية والتعليم بداية ومن ثم في مجال الاجتماعي والصحي والرعائي والجامعي ، كل ذلك يصب في ما نصبو اليه جميعا من وحدة وطنية تجمع الشمل والمقاصد المنتشرة في بقاع لبنان من جنوبه الى شماله الى شرقه وغربه وفي العاصمة بيروت حريصة على التلاقي وحريصة على الوحدة الوطنية. وانا اقول امامكم اني استمد الكثير الكثير من قوتي ومن مناعتي ومن صبري من هذه المؤسسة العريقة التي تربيت ونشأت في احضانها، وتربيت ونشأت في عنفوانها وفي ارادتها بين رجالها ونسائها مستكملين المشوار نحن واياكم مشوار الاسلاف الابرار الذين اسسوا المقاصد واسسوا لبنان، ونحن واياكم نعاهد لبنان باننا على هذه المسيرة مؤتمنون”.
وتابع “اليوم وفي رحاب ما نقوم به على المستوى الرسمي، لا بد لي من ان اشير انني في صبيحة هذا اليوم تذكرت انه في العام الماضي عندما اتيح لي ان اقف بينكم مرتجلا لكلمة في المناسبة الرمضانية قلت بضع كلمات اصف فيها وضعي عندما كنت رئيسا مكلفا، تذكرت تلك الكلمات وسأتلوها عليكم اليوم كانها بالامس كانت للتكليف والتأليف، واليوم، هي نفس هذه الكلمات للامانة في الحرص على حكومة المصلحة الوطنية وعلى ادائنا ومسارنا الوطني”.
اضاف “في تلك الكلمات قلت ان البلد يمر اليوم في ظروف غير مستقرة وكذلك المنطقة وهذا يتطلب منا ان نصمد ونتمسك بخيار المصلحة الوطنية، ومن هنا اخترت لما اقوم به اليوم من مهمة عنوان المصلحة الوطنية، وقلت اني مؤتمن على تأليف حكومة المصلحة الوطنية وفي ذلك انا ماض ولم اتغير ولم اتبدل ولم اعط ولم اخذ، وقفت بجانب قناعاتي، واعتبرت ان هذه القناعات هي قناعات ابناء بلدي. والمس واشعر في كل يوم ان هذه الوقفة هي وقفة مدعومة ومؤيدة من ابناء هذا الوطن ولذلك لن اتخلى عنها فالمناصب والمراكز تأتي وتذهب اما القيم والمبادئ فباقية وراسخة وشامخة”.
وتابع “اضفت حرفيا: واتوجه بهذه المناسبة الى كل القوى السياسية واقول كفى تشكيكا، وكفى عدم الثقة، كفى التلاعب بمصير لبنان فليلجأوا جميعا الى عقولهم وضمائرهم لنبني سويا هذه المرحلة بثقة ونواجه عدم الاستقرار بوطن كامل وبحلول بعيدة الاجل. نعم هذا ما نصبو اليه وهذا ما ندعو اليه في اطار المصلحة الوطنية (هذا كان منذ عام). واضاف “انا اقول اليوم، انني بالنسبة لهذه الامانة فانا مستمر بتحمل كل ما تتطلب، وفي مقدمة ما تتطلب هو ان يتعاضد الجميع وان يتكاتف الجميع. وما زادي اليوم بهذه الاسرة المقاصدية الكبيرة والكريمة الا في اطار ما احتاجه دائما من دعم ومؤازرة ومن رأي ومن موقف، فأنا فخور جدا بانتمائي لهذه الاسرة وفخور بعمل هذه المؤسسة، واحيي بهذه المناسبة رئيس هذه المؤسسة المهندس امين الداعوق الذي كما الاسلاف يبذل كل ما عنده من طاقة ومن امكانات ويوظفها الى جانب كل واحد منكم في هذه الاسرة لانجاح عمل المقاصد ولانجاح الامانة المقاصدية.
وختم “كما اسعى انا من جهتي لانجاح الامانة في رئاسة الحكومة لما يعطينا جميعا الثقة والاطمئنان وما ينقلنا جميعا الى اجواء من الامن والامان، وما نصبو اليه من وحدة وطن”.-انتهى-
——-
علي حسن خليل ردا على يوسف والجراح: يتحدثون بأمور كثيرة
فيما المطلوب تشريع مخالفات المرحلة السابقة

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لوزير المالية علي حسن خليل التعليق الآتي ردا على المؤتمر الصحافي للنائبين غازي يوسف وجمال الجراح وجاء فيه:
“يتحدثون بأمور كثيرة فيما المطلوب تشريع مخالفات المرحلة السابقة، والطريق الى هذا واضح ومعروف وفق الدستور والقوانين والاصول المرعية وليس عبر المؤتمرات الصحافية”.
اضاف: “كان الاجدى ان يضع هؤلاء جهدهم الذي بذلوه لخلق اشكالات وطرح ارقام امام الرأي العام للتعمية على حقيقة الواقع، والتي لا علاقة لها بالأصول، التوجه الى المجلس النيابي لاقرار مشروع قانون بفتح اعتمادات اضافية للانفاق، وهي النقطة التي لم يستطيعوا الرد عليها لغاية الآن”.
وشدد على ان “التهويل وخلافه، هو أمر لن يثني وزير المالية عن الالتزام بالموقف القانوني أو يحمله على التراجع عنه. وإن محاولة المس بالحقوق المكتسبة للموظفين والعاملين في القطاع العام بالرواتب والاجور والزيادات المكتسبة لهم، فهو امر ينسجم مع تعطيلهم لاقرار سلسلة الرتب والرواتب وهو ما بات يتطلب مخاطبة الرأي العام لتبيان الحقائق امامه من قبل وزير المالية مطلع الأسبوع المقبل”.-انتهى-
——-
الخارجية دعت البعثات الديبلوماسية والقنصلية في الخارج
لتسهيل تسجيل معاملات اللبنانيين المنتشرين

(أ.ل) – أصدر وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل تعميماً رقم 89/و/3  تاريخ 17-7- 2014 الى البعثات الديبلوماسية والقنصلية كافة في الخارج لتسهيل تسجيل معاملات اللبنانيين المنتشرين في العالم، إستناداً الى المادة 17 من قانون 10 حزيران 1942. ويطلب بموجبه من البعثات العمل على سرعة إنجاز عمليات التسجيل وإصدار القرارات اللازمة لهذه الغاية، مع لفت انتباههم الى أنّ القرارات القنصلية التي ترمي الى تسجيل وقوعات أحوال شخصية للمغتربين مطلوب اتخاذها وإصدارها بسرعة وفاعلية.
يأتي هذا الإجراء من ضمن سياسة الخارجية لتسهيل شؤون المنتشرين اللبنانيين وتسريع تسجيل معاملاتهم ووقوعاتهم في الخارج، وذلك في إطار تنفيذ مقرّرات “الديبلوماسية الإغترابية” التي أقرّها رؤساء البعثات الديبلوماسية في اجتماعهم أواخر نيسان الماضي، ومتابعة للتوصيات التي أصدرها مؤتمر الطاقات الإغترابية الذي عُقد في بيروت نهاية أيّار الماضي.
وبهذا الصدد، تُشجّع الوزارة كلّ اللبنانيين المنتشرين في العالم وتحثّهم على عدم التردّد في التقدّم بطلباتهم من السفارات والقنصليات اللبنانية كافة حيث يقيمون لتسجيل معاملاتهم.
وفي حال وجود أي شكوى من قبلهم، بإمكانهم الإتصال بوزارة الخارجية- رئيس دائرة الأملاك والقيد على الرقم الآتي: 00961-1-200463-انتهى-
——-
أوغسابيان: الحريري حريص على إبعاد لبنان عن شظايا تفجيرات المنطقة

(أ.ل) – لفت النائب جان اوغسابيان في حديث الى مصدر إعلامي الى أن الرئيس سعد الحريري “سيطرح رؤية مستقبلية للوضع السياسي الداخلي في لبنان وعلى المستوى الاقليمي”. وقال: “حقيقة لست على اطلاع ما اذا كان هناك من مبادرة سيطلقها، لكن لا اعتقد ذلك”.
واوضح “أن الرئيس الحريري قد يطرح افكارا وبعض مشاريع الحلول للأزمة القائمة، تحديدا في مسألة انتخاب رئيس للجمهورية وأيضا إعادة العمل الطبيعي داخل السلطة التنفيذية”.
وعن امكانية أن يعيد الرئيس الحريري الكرة الى ملعب المسيحيين بالملف الرئاسي، قال: “لا اعتقد ذلك، لكن أيضا لن استبق كلام الرئيس الحريري، لان الكلام ملك له شخصيا، وهو يدرك المخاطر التي يمر بها لبنان وتأزم الوضع في المنطقة ككل، وهو أيضا حريص على السلم الاهلي في لبنان وعلى إبعاد لبنان عن كل شظايا التفجيرات الحاصلة في المنطقة”.
وردا على سؤال هل انه فعلا تم حسم مسألة عدم اقامة احتفال رسمي وموسع لعيد الجيش، أجاب: “أكيد هذا الامر، خصوصا أن رئيس الجمهورية من دون سواه له الصلاحية ويحق له تسليم السيف وبغياب رئيس الجمهورية لا يتم تسليم السيوف وهو أمر حصل في السابق لدورات تخرج حصلت في الاعوام 1976و1977 لم يحصل تسليم سيوف، لكن ما اود قوله في هذا الشأن أن الموضوع يخص قيادة الجيش وهي التي تقرر في هذا الامر”.
من جهة أخرى، وعن الحوار الحاصل بين “تيار المستقبل” وحركة “أمل” قال أوغسابيان: “في الحقيقة أمر مؤسف أننا في هذا البلد وكقوى سياسية نضيع في الزواريب الضيقة ونخلق أزمات من هنا وهناك وبنفس الوقت الاحداث تتصاعد في المنطقة”.
وإذ استغرب “إثارة هذه المسألة بهذا التوقيت”، ذكر بأن “هناك بندا في الموازنة يسمح بإعطاء الرواتب وأيضا قانون المحاسبة العمومية يسمح باعطاء الرواتب. من هنا فإن السؤال الذي يطرح نفسه لماذا اثارة هذا الموضوع واضافة موضوع جدلي له انعكاس سلبي على حياة المواطنيين؟، اضف الى ذلك فإن موقفنا في تيار المستقبل واضح بهذا الملف وهو اعطاء الرواتب للموظفين”.-انتهى-
——-
الجامعة الاسلامية منحت تاج الدين شهادة تقدير

(أ.ل) – منحت “الجامعة الاسلامية في لبنان”، رئيس “التكتل الاقتصادي اللبناني” الدكتور حسن تاج الدين شهادة تقدير وشكر تقديرا “لجهوده ومساهمته الخيرة في تفعيل أنشطة التعاون بين المؤسسات التربوية والاكاديمية وبين هيئات المجتمع المدني لما فيه مصلحة الوطن وخدمة ابنائه، ومساهمته في دعم نشاطات الجامعة ومؤتمرها التربوي التأسيسي”.
وشكر تاج الدين “الجامعة الاسلامية في لبنان” ورئيسها الدكتور حسن الشلبي على “ثقتهما ومبادرتهما الكريمة التي نثمنها عاليا في مجال التربية والثقافة والتعليم العالي”.-انتهى-
——-
جنبلاط أبرق الى السفير الماليزي مستنكرا اسقاط الطائرة

(أ.ل) – أبرق رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط الى السفير الماليزي ايلانغو كاروبانان مستنكرا حادثة إسقاط الطائرة الماليزية فوق أوكرانيا ومقدما التعازي لعائلات الضحايا والشعب الماليزي.
واعتبر جنبلاط في برقيته أن “هذا العمل بربري”، ودعا الى “التحقيق الموسع في خلفياته وإلقاء القبض على جميع المتورطين فيه وسوقهم للعدالة ومحاسبتهم”.-انتهى-
——-
زهرا: للاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية

(أ.ل) – نفى النائب أنطوان زهرا في حديث الى مصدر إعلامي أي علم له بما قد تحمله كلمة الرئيس سعد الحريري اليوم، معتبرا أن “ما تعيشه البلاد طبيعي فعندما يكون الرأس غائبا، يكون الجسم مضطربا والحل الوحيد يكمن في اجراء الانتخابات الرئاسية بأسرع وقت كي تعالج بقية القضايا”.
وذكر بـ”مبادرة الدكتور سمير جعجع ودعوته الى العماد ميشال عون للتحول سوية من مرشحين أقوياء الى ناخبين أقوياء والتفاهم على مرشح بديل”، مشيرا إلى أن “هذا الطرح لا يزال قائما”.-انتهى-
——
فياض عرض مع بلامبلي الأوضاع اللبنانية من الجوانب كافة

(أ.ل) – التقى عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب د. علي فياض في مكتبه في المجلس النيابي الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان السيد “ديريك بلامبلي”، حيث جرى استعراض الأوضاع اللبنانية من الجوانب كافة، بالاضافة إلى التطورات الإقليمية. وقد أبدى فيّاض القلق بفعل التداعيات التي تتسبب بها المجازر الإسرائيلية في غزة والممارسات العدوانية التي تُرتب مسؤولية مباشرة في تهديد الاستقرار.-انتهى- 
——-
الجيش: تفجير ذخائر في محيط سوق الغرب وعيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 18/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 11,00 والساعة 13,00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة سوق الغرب.
وبتاريخ 21/7/2014 اعتباراً من الساعة 8,00 ولغاية الساعة 16,00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——-

 
عبد الأمير قبلان: للتعاطي مع القضية الفلسطينية
بصدق ولنتضامن مع الشعب المقاوم ونعمل لانقاذه

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…)
وطالب سماحته المؤمنين ان يتقوا الله تعالى وان ينتصروا على كل المصائب ويتصدوا للمؤامرة التي تريد  ضرب بلادنا وبث الفتن فيها فنعود الى الامام علي لنتعلم منه المحبة والشجاعة والصبر والتضحية والايثار، ولاسيما ان الامة العربية تعيش هم غزة التي تواجه المجازر الصهيونية فيما يتفرج العالم على مصائب غزة والنكبات التي تحل يها جراء تصاعد الهجمة الصهيونية، من هنا فاننا نطالب كل الاحرار والشجعان في العالم ان يتضامنوا مع شعب غزة ويدعموا هذا الشعب ليبقى مستقرا صامدا في ارضه، ونطالب الجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي بالتحرك الجاد والمؤثر لانقاذ شعب غزة من هذا العدوان المستمر والمنكر، وعلى اهل النجدة والشجاعة المدافعة عن شعب غزة وانقاذه من المؤامرة التي ينفذها الكيان الصهيوني باعتباره جرثومة الفساد وغدة سرطانية تنهش جسم الامة العربية بدءا من فلسطين لذلك علينا ان نتعاطى مع القضية الفلسطينية بكل صدق وحقيقة فنتضامن مع الشعب الابي المقاوم ونعمل لانقاذه.
وطالب سماحته بالمحافظة على الشعوب العربية في العراق وسوريا والبحرين وفلسطين فنكون مع هذا الشعب في مواقفه الرافضة للمؤامرات والفتن ونتعاون مع اهل الخير لاصلاح ذات البين وطرد المندسين ودحر المتأمرين على وحدة بلادنا وتماسكها فنكون كما اوصانا امير المؤمنين: عونا للمظلومين في محاربة الظالم ونطالب الجميع بالمحافظة على الشعوب فنعود الى ديننا ونبينا ونتمسك بتعاليم القران ونتمسك بالصدق والحق ونعيش هموم المسلمين في العراق والبحرين وسوريا ومصر وكل مكان لان الاسلام دين الحق والخير والايمان والسلامة والاستقرار مما يحتم ان نكون في يقظة مستمرة بعيدين عن كل ما يضعف الامة ويكسر شوكتها فنلتزم بخط الامام علي الذي اوصانا بالتمسك بالقران والنبي ونظم في ما بيننا والابتعاد عن كل ضلالة وفتنة.-انتهى-
——–
الجيش: تمارين تدريبية واستخدام
قنابل صوتية ومدخنة في مرفأ طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 18/7/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 13/7/2014 ولغاية 25/7/2014، ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-
——-

 
حمود: كل الدعم لغزة ومجاهديها…

(أ.ل) – ألقى فضيلة الشيخ ماهر حمود خطبة الجمعة من على منبر مسجد القدس – صيدا وجاءت كالآتي:
في أجواء شهر رمضان شهر الجهاد وذكرى انتصار غزوة بدر الكبرى، يخوض أهلنا في هذه الأثناء ملحمة تاريخية، بالنيابة عن الأمة، كل الأمة، بالنيابة عن الأمة العابثة التي تنفق أموالها الطائلة على الملذات الماجنة وعلى الفتن المدمرة، وعلى الصراعات القذرة وما إلى ذلك، الأمة التي ينتظر فيها الملوك والحكام – أو أكثرهم – الأوامر من أميركا ومن خلفها إسرائيل ليتخذوا الموقف المؤسف، أي الذي يناسب مصالحهم وليس مصلحة الأمة، ولا نستبعد كما ورد في كثير من الأخبار أن يكون هؤلاء قد تآمروا أصلا مع الأميركي والإسرائيلي على المقاومة وأهلها في غزة، بل واتفقوا على تفاصيل العدوان الذي تنفذه إسرائيل اليوم.
والذي يؤسف له بشكل خاص الموقف المصري الذي تقدم بمبادرة عوراء خاطب فيها الإسرائيلي ولم يخاطب فيها الفلسطيني، واعتبر أنها مبادرة بمجرد إبلاغ الإسرائيلي بها، وكأن الفلسطيني ليس موجودا، فيما الحرب تدور عليه وتستهدفه.
نشعر كأن المؤامرة الكبيرة على الوطن العربي، والتي سميت زورا الربيع العربي، وهي دون شك نفس المؤامرة التي تحدث عنها بوش سابقا مرة باسم الفوضى الخلاقة ومرة باسم الشرق الأوسط الجديد… نشعر بان المؤامرة نجحت جزئيا على مسافة العالم العربي والإسلامي، فاستطاعت هذه المؤامرة أن تعاقب سوريا على موقفها الداعم للمقاومة واستطاعت أن تحاصر المقاومة في لبنان بالمذهبية الجاهلية البغيضة، وها هي اليوم تنجح جزئيا في جعل قسم كبير من المصريين خاصة والعرب عامة في أن يقفوا في وجه المقاومة في فلسطين وان تصبح مشاعرهم ومواقفهم اقرب إلى الإسرائيلي الذي “يؤدب” المقاومة على مواقفها.
نحن إذا عتبنا على المقاومة، مثلا، فإننا نعتب عتب المحب المشفق وليس العتب الذي يوصل إلى المقاطعة والتشفي والشماتة، كما يظهر من بعض الأصوات والأقلام المريضة أو المأجورة.
نقول بالصوت المرتفع ومن أعلى المنابر إن ما يقدمه المقاومون اليوم بكافة انتماءاتهم وعلى رأسهم حركة حماس وحركة الجهاد الإسلامي، هو أعلى من أي نقد أو عتاب أو خلاف، ونقول بالفم الملآن هذا هو الجهاد الحقيقي، وهنا الامتحان الحقيقي لإسلامية الإسلاميين ووطنية الوطنيين، فلا إسلام ولا وطنية إن كنا نريد أن نفتح ملفات سياسية ثم الاختلاف عليها لنقف في الصف الإسرائيلي ضد المقاومة وأهلها، ونسأل أين الفتاوى والمفتون، لقد تسابقوا جميعا على الإفتاء بالجهاد المزعوم في سوريا، ورحب المفتون المزعومون بالضربات الأطلسية في ليبيا، وصفقوا كثيرا للصواريخ الأميركية التي كادت أن تطلق على دمشق… أين هم الآن؟ أين الفتاوى أين الصراخ والعويل أين البكاء على اطلال الأمة والبيوت المدمرة؟ أين هي هذه الأصوات ؟ ولماذا سكتت الآن أو أسكتت؟….
وفي  مصر نقول (أليس منكم رجل شديد) يقف علانية ليعلن أن ليس اليوم وقت محاسبة حركة حماس على موقفها السياسي في الساحة المصرية، كما انه من المستحيل أن تكون حركة حماس خلف الانفجارات الآثمة في مصر وخلف الاعتداءات على القوى الأمنية المصرية، مستحيل أن تكون هذه التفجيرات وهذه الاعتداءات قد حصلت بقرار من حركة حماس أو حتى من بعض كوادرها، إنما قد يكون ذلك من بعض الأفراد غير المنضبطين بقرار القيادة، وفي أسوأ الأحوال لا يجوز أن يكون موقف مصر موقف الوسيط الذي يحمّل حماس مسؤولية الدماء لأنها رفضت المبادرة المصرية، التي لم تصبح مبادرة أصلا.
هذا معيب، بل حرام شرعا، كما  هو حرام تشويه المواقف من قبل بعض العابثين بالفتنة وقد عمدوا، مثلا، إلى اقتطاع كلامي في قناة الميادين وكله يصب في خانة دعم المقاومة ليظهروا لضعفاء النفوس اننا ننتقد حماس على موقفها من الأزمة في سوريا لنصبح في الخندق الإسرائيلي المعادي لحماس… هذا نموذج عن إرجاف المرجفين ونفاق المنافقين الذين كثر وجودهم في الفترة الأخيرة التي تميزت بالتعصب المذهبي والتخلف الجاهلي، هؤلاء الذين اعتمدوا على الكذب والدجل والأوهام وشهادة الزور والتحريف، وكل الموبقات لتسويق بضاعتهم الفاسدة والتي تنكشف يوما بعد يوم. قلنا ونقول أيدنا حركة حماس وحركة الجهاد ومن يقاوم في فلسطين لأنهم مقاومة، وليس لأنهم حركات سياسية تخطيء وتصيب، وبغض النظر عن أي شيء آخر فإن حركة حماس اليوم وحركة الجهاد هم رأس المقاومة وعمودها الفقري، فكل الدعم لهم، وان أي فتح للملفات السياسية اليوم هو إرجاف وتثبيط لعزيمة المجاهدين.
إننا نتمنى، بل نرجو، بل نكاد نرى الملائكة تقاتل مع المجاهدين في غزة، فان كل معركة حق في الإسلام منذ بدر الكبرى التي نحيي ذكراها إلى يوم القيامة، كل معركة حق في وجه الباطل تشارك فيها الملائكة بإذن الله تعالى {… وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ} آل عمران126.
أما الكلمة التي قلناها في الأسبوع الماضي ولاقت استحسانا واسعا (إذا أردتم للعرب أن يقاتلوا إسرائيل فقولوا لهم أن إسرائيل تشيعت)، فالحق يقال أن العالم الكبير والباحث والناقد السعودي (الشيخ حسن فرحان المالكي) هو الذي أطلق هذا الشعار واقتبست ذلك منه، فجزاه الله خيرا.-انتهى-
——-
العثور على أسطورة موسيقى البلوز الاميركي جوني وينتر ميتا

(أ.ل) – اكدت الشرطة السويسرية أمس العثور على مغني موسيقى البلوز وعازف الغيتار الأميركي الشهير جوني وينتر (70 عاما) ميتا في غرفة في فندق خارج زوريخ.
وقالت المتحدثة باسم وينتر كارلا باريزي: “تشعر زوجته واسرته وزملاؤه بالحزن لفقدان احد خيرة عازفي الغيتار في العالم”. واحب وينتر المولود في ولاية تكساس واخوه ايدجر تراث موسيقى البلوز الاميركية ذات الاصول الأفريقية وبدأ العزف في صباه. وكان وينتر في زيارة لسويسرا ضمن جولة أوروبية. وقالت متحدثة باسم الشرطة :إن “عثر على وينتر ميتا ليلا داخل فندق خارج زوريخ وان ممثلا للادعاء امر بتشريح جثته لان سبب الوفاة غير معروف”. وتشير الدلائل الأولية إلى ان الوفاة تمت لاسباب صحية.
وقالت المتحدثة بإسم وينتر في بيان رسمي إن “تفاصيل اخرى ستنشر في الوقت المناسب”.-انتهى-
——-
أحمد قبلان: ما يجري في المنطقة ما هو إلا سيناريو أمريكي ممنهج
هدفه تحويل البلاد العربية إلى أطلال

(أ.ل) – توجّه المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان في خطبة الجمعة التي ألقاها في مسجد الإمام الحسين(ع) في برج البراجنة بالعزاء إلى “أهالي شهداء غزّة، وبالدعاء للجرحى والمصابين، سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يمن عليهم بالصبر والثبات في مواجهة هذا العدوان الغادر والغاشم والآثم الذي يشنّه كيان صهيوني نشأ على المجازر وتقتيل الناس، وتهديم المنازل، كيان لا يرعوي ولا يرتدع، وتاريخه حافل بالإرهاب، وعدم الانصياع لأي قرار دولي أو الالتزام بأي معيار إنساني وأخلاقي، كيان امتاز بالوحشية والتجبر وسفك الدماء، ولكن لا بد من بزوغ فجر الانتصار على غزة كما بزغ على جنوب لبنان، يوم حقق المقاومون الأبطال نصرهم الإلهي على بني صهيون وأوقعوا بهم شرّ هزيمة”.
وأشار سماحته إلى “أن ما يجري في المنطقة بدءاً من سوريا والعراق وصولاً إلى اليمن وليبيا ومصر وغزّة ما هو إلا سيناريو أمريكي ممنهج هدفه تحويل البلاد العربية إلى أطلال، وإسلامها إلى تاريخ مليء بالدم والقتل والمجازر، والغريب أن بعض العرب جزء من هذه المؤامرة. نعم، الألم كبير والحسرة لا حدود لها أزاء واقع عربي معيب ومخز. نعم إنها أنظمة لا شغل يشغلها، سوى كيف تحرّض وكيف تموّل عصابات القتل والموت والتكفير، في العراق وفي سوريا وفي لبنان، أنظمة قامت على الباطل، ليس لديها لا رؤية سياسية، ولا إنمائية، ولا اقتصادية، أنظمة استباحت شعوبها بالظلم والاستبداد وصادرت الثروات والأموال، فلا تنتظروا منها الخير يا أبناء غزّة، ولا تخنعوا كما تخنع هذه الأنظمة وتحاول دائماً تسويق مبادرات المذلة والاستسلام”.
وتطرق سماحته إلى الوضع الداخلي بالقول:”أما في لبنان أيها الإخوة، فالأوضاع لا تقل خطورة عما يجري في المنطقة، وحماية وحفظ البلد تقع على عاتق القيادات المسؤولة، فلا يجوز البقاء على هذا النحو من الفراغ السياسي والانكشاف الأمني، ومن تعطيل للمؤسسات، ومن عدم انتخاب رئيس جديد للبلاد. فلبنان بحاجة إلى أمن سياسي، وأمن اجتماعي، ولا يجوز أن تنعم بعض المناطق بالأمن والاستقرار، فيما هناك مناطق أخرى كأنها ليست من لبنان. إننا نرفض أن يتحول لبنان إلى مخيمات تعيش على أجندة المؤسسات الخارجية، التي لا تعرف من الخير سوى ما يتقاطع مع مصالح الممول، الذي يجيد اللعب بالأمن وبناء المعسكرات. وناشد سماحته الطبقة السياسية وقف التلاعب بمصير الوطن، ووجه الخطاب لهم بالقول:”يكفيكم مساومات ومحاصصات، يكفيكم صفقات ومزايدات، وعليكم المبادرة إلى العمل الوطني، من أجل إبعاد لبنان عن هذه الجلجلة، وتحصينه في وجه ما يجري من أعاصير في المنطقة. فالمطلوب من الحكومة اللبنانية أن تفتش عن مصالحها الوطنية والقومية بعيداً عن كل ما يحاك للمنطقة وغيرها، كما عليها ألا تكون مجرد جابي وسجّان، بل حكومة بحجم الأزمات. وعلى كافة القيادات السياسية واجب التكاتف والتضامن والتعاون على إيجاد الحلول الوطنية التي وحدها تحمي لبنان وتحمي اللبنانيين من الوقوع في المآزق الكبرى. ولا يجوز ترك البلد بهذا الشكل من الفلتان الأخلاقي والخصومات السياسية، وسط تنامي الجريمة والفقر وتفكك الأسر وتفشي البطالة، والاحتكار ومصادرة مستقبل الناس”.-انتهى-
——-
التوحيد العربي اثنى على جهود المقاومة في مواجهة الجماعات التكفيرية

(أ.ل) – اثنى حزب التوحيد العربي، في بيان، “على الجهود التي تبذلها المقاومة في مواجهة الجماعات التكفيرية المسلحة عند سفوح جبال لبنان الشرقية بعد أن أصبحت هذه الجماعات تشكل تهديدا أمنيا خطيرا لقرى وبلدات البقاع الشمالي”.
واعتبر البيان “أن مشاركة المقاومة في المعركة الدائرة على الحدود اللبنانية – السورية أمر طبيعي بعد أن استخدمت الجماعات التكفيرية المسلحة منطقة القلمون منطلقا لإعتداءاتها على بلدات وقرى البقاع الشمالي ولتصدير أعمالها الإجرامية والسيارات المفخخة الى أحياء ومناطق في بيروت”.
وحيا الحزب شهداء المقاومة، الذين سيبقون راية خفاقة في مواجهة العدو الإسرائيلي والإرهاب التكفيري اللذان يشكلان وجهين لعملة واحدة تريد النيل من وحدة اللبنانيين وتهديد أمنهم واستقرارهم.-انتهى-
——-
تيسير خالد: سلام إلى اهلنا في غزة سدنة وحراس معبدنا الفلسطيني

(أ.ل) – كتب تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب الفلسطيني للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في مدونة له على موقعي التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر) تعليقا على العدوان البربري ، الذي تشنه اسرائيل على ابناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة يقول:
العدوان الاسرائيلي على شعبنا في قطاع غزة ، عدوان مبيت، وهذه الحرب لم تبدأها أي من فصائل المقاومة الفلسطينية، بل بدأتها دولة اسرائيل بحرب مفتوحة على شعبنا في الضفة بعد خطف وقتل المستوطنين الثلاثة في الثاني عشر من حزيران الماضي في محافظة الخليل، واتبعتها بسلسلة من الغارت على قطاع غزة مطلع تموز الجاري، ما استتبع ردودا فلسطينية خلقت معادلة جديدة أعادت للمقاومة اعتبارها.
وتابع: هذا العدوان يجب أن يتوقف، ومعه يجب أن يتوقف وبضمانات دولية الحصار الظالم وغير الانساني لقطاع غزة وسياسة العقوبات الجماعية المحرمة دوليا المفروضة على القطاع.
وأكد أن هذه ليست مطالب فئوية، أي مطالب لفصيل فلسطيني بعينه، بل مطالب وحقوق عادلة لفئات اجتماعية واسعة، فضلا عن مطالب الصيادين في بحر عزة ومطالب المزارعين في المنطقة الحدودية.
وحيا تيسير خالد صمود الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة وأضاف: عمليا، هذه ليست فقط مطالب وحقوق مشروعة نحن معها، بل هي متطلبات تهدئة بشروط وطنية يستحقها شعبنا في القطاع، هذا الشعب، الذي حافظ على امتداد سنوات ما بعد النكبة على هويتنا الوطنية ودفع أثمانا باهظة من أجلها. سلام الى أهلنا في غزة، سدنة وحراس معبدنا الفلسطيني.-انتهى-
——-

حبلي: أين مدّعي الجهاد عن نصرة فلسطين؟

(أ.ل) – إستذكر إمام مسجد سيدنا ابراهيم في صيدا الشيخ صهيب حبلي معاني غزوة بدر، وأشار في كلمة له خلال خطبة الجمعة أنها تبقى عبرة ومدرسة للجميع فالمؤمن يزداد إيماناً، أما العدو فيتعلم أن النصر يتحقق ليس بكثرة السلاح والعدد، ولا بالطائرات إنما  بالتوكل على الله والثقة بنصره.
من جهة ثانية لفت الشيخ حبلي الى أن “ما يقوم به إخواننا في المقاومة الفلسطينية في غزة وصمة عار على جبين زعماء وأمراء العرب ، الذين أثبتوا انهم ليسوا سوى مجموعة من تجار الدماء فها هم يزعمون دعم الشعب السوري الذي يذبح ويقتل على أيدي عصابات “داعش” والنصرة، وغيرها من أدوات المشروع الغربي – الخليجي في مخطط تقسيم وتفتيت سوريا”.
 وأضاف: “يا ليت أولئك تبرعوا بنصف المال الذي أرسلوه الى سوريا لدعم المقاومة في فلسطين لكانت تحررت ، لكن نخوة الداعمين بالمال والسلاح لا يمكن ان تتحقق  من أجل نصرة المقاومة الفلسطينية او اللبنانية لأن أسيادهم في واشنطن  وتل أبيب يعرفون أين يوظفون تلك الأموال وفقط للأهداف التي تصب في خدمة مشروع تقسيم البلدان العربية المقسمة اصلاً وإغراقها بالمزيد من الدماء.
كما توجه الشيخ حبلي  الى “مدعي الجهاد الذين لا يفقهون منه شيء الا إسمه بالقول: ها هي فلسطين تنادي كل شريف فأين أنتم أيها المجاهدين المزعومين؟، وأين أين نخوة المعتصمين والمتظاهرين في البلدان العربية، وأين نصرة الحق الفلسطيني على الباطل الصهيوني في هذا الشهر الفضيل؟-انتهى-
——-
قولنا والعمل في وقفة تضامنية:
غزة تجمع كل احرار العالم

(أ.ل) – أقامت جمعيَّة “قولنا والعمل” وقفة تضامنية مع غزة في مسجد عمر بن الخطاب برالياس أكد خلالها رئيس الجمعية الشيخ أحمد القطان على “أنّ غزة تجمع كل أحرار العالم لا سيما المسلمين، واستغرب القطان الصمت المطبق من قبل حكام العرب والمسلمين، وطالب القطان الأنظمة العربية والإسلامية بمواقف تهدد العدو وتردعه عن عدوانه”.
وأضاف القطان “بدل أن يرسلوا ما يسمى بالمجاهدين الى سوريا والعراق وغيرهما فليرسلوهم الى فلسطين لأن القتال فيها لا شبهة وخلاف فيه بين المسلمين”.
واعتبر القطان الإعتصامات والمظاهرات والخطابات الرنانة “غير كافية لدعم أهلنا في غزة وإنما ينبغي أن ندعمهم بالمجاهدين والسلاح والمال”.
وسأل الشيخ القطان العلماء الجهابذة الذين أفتوا بالقتال في سوريا والعراق أين هم حتى يفتون بالقتال في غزة؟-انتهى-
——-

قصير: بين تموز 2006 وتموز 2014
المقاومة الخيار الوحيد لمواجهة العدوان على لبنان وفلسطين
 
(أ.ل) – مقالة للزميل قاسم قصير في مجلة “الامان” عددها الصادر اليوم تناول فيها العدوان الصهيوني على لبنان في تموز 2006 والعدوان على الشعب الفلسطيني في الضفة وغزة والقدس المحتلة تموز 2014 وبنفس التوقيت. وجاء فيها:
بعد مرور ثمانية اعوام على شن العدو الصهيوني عدوانه على لبنان في تموز 2006 ، ها هو هذا العدو يشن عدوانا جديدا على الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة  والقدس المحتلة فيستشهد العشرات ويجرح  ويعتقل المئات، وبالمقابل ترد المقاومة الاسلامية والوطنية على هذا العدوان باطلاق مئات الصواريخ على الكيان الصهيوني ومدنه وقواعده العسكرية ومطاراته ومستوطناته.
ورغم عدم وجود توازن كامل  بين قدرات المقاومة  في لبنان وفلسطين من ناحية وقدرات العدو الصهيوني من ناحية اخرى، فقد اثبتت قوى المقاومة في البلدين انها قادرة على ضرب استقرار الكيان الصهيوني والوصول الى كل مدنه ومراكزه الاستراتيجية ودفع ملايين الصهاينة للنزول الى الملاجيء ، كما فرضت قوى المقاومة معادلة مهمة : ان اي عدوان صهيوني سيواجه بقوة صاروخية تزلزل هذا الكيان ، وكل ذلك يدفع هذا الكيان والقوى الحليفة له للجوء الى المفاوضات من اجل وقف اطلاق النار دون ان يحقق العدو ايا من اهدافه السياسية او العسكرية.
فما هي ابرز نتائج المواجهات التي خاضتها المقاومة في لبنان وفلسطين ما بين تموز 2006وتموز 2014؟ والى اين تتجه الاوضاع في المرحلة المقبلة؟
نتائج المواجهات
بداية ما هي ابرز نتائج المواجهات التي خاضتها قوى المقاومة في لبنان وفلسطين ضد العدوان الصهيوني ما بين تموز 2006 و2014؟
من خلال تقييم  المواجهات التي خاضتها قوى المقاومة ضد العدو الصهيوني منذ تموز 2006 وحتى تموز 2014 يمكن استخلاص النتائج التالية وفقا للعديد من الخبراء العسكريين والاستراتيجيين وحتى من قبل قادة وخبراء العدو الصهيوني:
اولا: ان القوى الصاروخية التي تمتلكها قوى المقاومة والتي تطورت كثيرا كما ونوعا تلعب الدور الاساسي في المواجهات، كما ان المقاومين اللبنانيين والفلسطينيين اصبحوا يمتلكون قدرات نوعية وهم قادرون على مواجهة الجيش الصهيوني.
ثانيا: لقد نجحت قوى المقاومة في ضرب استقرار وامن الكيان الصهيوني من اقصاه الى اقصاه وهذا ماعجزت عنه الجيوش النظامية.
ثالثا: ان صمود الشعبين اللبناني والفلسطيني يلعب دورا اساسيا في دعم قوى المقاومة وتأمين البيئة الداعمة لها في الصراع.
رابعا: ان الجيش الصهيوني لم يعد قادرا على حسم المعارك البرية رغم ما يمتلكه من قدرات وامكانيات ولم يعد هذا الجيش يخيف المقاومين بل اصبح قادة العدو يترددون كثيرا على صعيد القيام بالعمليات البرية ويكتفون بالقصف الجوي والبري.
خامسا: ان التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات والامكانيات بين قوى المقاومة يعتبر عاملا اساسيا في تطور عمل المقاومة وما تحققه من انجازات.
سادسا: ان الصراع مع العدو الصهيوني هو الصراع الاساسي في المنطقة رغم كل ما يجري من تطورات خطيرة وان القضية الفلسطينية تبقى القضيىة المركزية لدى الشعوب العربية والاسلامية.
سابعا: ان العدو الصهيوني لم يعد قادرا على فرض شروطه وتحقيق اهدافه السياسية والعسكرية وان قرار المقاومة يلعب دورا اساسيا في المفاوضات.
مستقبل الصراع
لكن الى اين يتجه الصراع مع العدو الصهيوني في المرحلة المقبلة ان في لبنان او في فلسطين؟
رغم التطورات الخطيرة التي حصلت في المنطقة خلال السنوات الثلاثة الماضية والتي انعكست سلبا على قوى المقاومة في لبنان وفلسطين ، فان العدوان الجديد على غزة وما يجري في جنوب لبنان من احداث واحتمال تطور الصراع الى حرب مفتوحة والتعاون الكبير بين قوى المقاومة، كل ذلك يؤكد ان زمام المبادرة لم يعد بيد العدو الصهيوني وان الصراع مع هذا العدو يشكل العنصر الجامع بين كل القوى الوطنية والاسلامية والقومية، وانه مهما برزت الخلافات على صعيد الاوضاع الداخلية في كل بلد عربي او اسلامي، فان الصراع مع العدو الصهيوني يتقدم ويعيد توحيد الجبهات.
وانطلاقا من النتائج التي افرزتها المواجهات بين قوى المقاومة في لبنان وفلسطين مع العدو الصهيوني وصمود قوى المقاومة والشعبين اللبناني والفلسطيني وشدة المواجهات، كل ذلك يؤكد ان مستقبل هذا الصراع سيكون لصالح قوى المقاومة  وشعوب المنطقة بشرط ان يتم اعادة تقييم الاوضاع ووقف الحروب العبثية الجارية في اكثر من بلد عربي واسلامي.
كما انه من الواضح ان فشل العدو الصهيوني في المواجهات العسكرية سيدفعه مجددا مع حلفائه للعمل من اجل اشعال الفتن المذهبية والطائفية في المنطقة ودفع دول المنطقة الى المزيد من الصراعات والتقسيم، وكل ذلك يتطلب من قوى المقاومة ادراك خطورة ما يجري والعمل وبسرعة لوقف انغماسها في الصراعات الداخلية والتوصل الى تسويات سياسية لكل الملفات العالقة خصوصا في سوريا والعراق ومصر ولبنان.
لكن بالاجمال يمكن القول ان ما يجري في لبنان وفلسطين يؤكد ان العدو الصهيوني هو العدو الاساسي وان كل الصراعات الاخرى لا طائل منها وان المستقبل سيكون لصالح قوى المقاومة وشعوب هذه المنطقة وان الكيان الصهيوني لم يعد الكيان الاقوى في المنطقة.-انتهى-
——-

 

جبهة العمل: غزة هاشم ستكون مقبرة حقيقية للغزاة الصهاينة المحتلين

(أ.ل) – أكّد منسق عام جبهة العمل الإسلامي في لبنان سماحة الشيخ زهير عثمان الجعيد “أن غزة هاشم ستكون مقبرة حقيقية للغزاة الصهاينة المحتلين الذين شهد العالم أجمع جبنهم وخوفهم واستهدافهم المباشر للأطفال والنساء والشيوخ وللأبرياء والآمنين في بيوتهم دون تمييز”.
وأشار الشيخ الجعيد “إلى بسالة وبطولة شعب غزة الصامد وأبناء المقاومة المجاهدين الأشاوس من كتائب القسام وسرايا القدس والفصائل الفلسطينية كافّة الذين يسطرون أروع الملاحم في مواجهة الآلة العسكرية الإسرائيلية الهمجية، وفي مواجهة الطغيان الصهيوني المتبجّح والمتعجرف والحائز على الضوء الأخضر والانحياز الأمريكي والغربي الفاضح لصالح عدوانه الغاشم على قطاع غزة”.
وأكد الشيخ الجعيد أيضاً “وقوف الشعوب العربية والإسلامية إلى جانب الشعب الفلسطيني المقاوم، وإلى جانب صمود غزة ومقاومتها داعياً الجميع إلى مدّ يد العون والدعم بكافة الوسائل والإمكانات المتاحة، ومستغرباً في الوقت ذاته سياسة المزاجية لجمهورية مصر العربية في فتح وإغلاق معبر رفح ولافتاً إلى أنّ الوقت والظرف المناسب في إثبات المصداقية لسياسة مصر الجديدة في الوقوف إلى جانب إخوانهم في فلسطين المحتلة وقطاع غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة، وفي مد يد العون لهم ودعم قضيتهم، وفي العمل مع بقية الدول على وقف العدوان الحاقد وفك وكسر الحصار الظالم عن القطاع المستمر منذ أعوام عدة والذي جعل حوالي المليون وألـ800 ألف مواطن في سجن كبير يفتقدون أدنى مقومات العيش والحياة أمام مرأى ومسمع العالم أجمع”.-انتهى-
——-
الجيش: تفجير ذخائر في عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 18/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخي  15 و18 /7 /2014  اعتباراً من الساعة 7,00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
واعتباراً من 1 /7 /2014 ولغاية 31/ 7 /2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *