الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 17 تموز 2014 العدد2623

نشرة الخميس 17 تموز 2014 العدد2623

 

 

الخارجية تقدمت بشكوى ضد إسرائيل بشأن خروقات إسرائيلية خطيرة

(أ.ل) – فور ورود الوثائق اللازمة من قيادة الجيش ووزارة الدفاع الوطني، تقدمت اليوم وزارة الخارجية والمغتربين بشكوى ضد اسرائيل في مجلس الأمن بشأن خروقات إسرائيلية خطيرة ومتعددة على السيادة اللبنانية وقرار مجلس الأمن 1701 .
وقد تضمنت الشكوى الوقائع التالية:
– ” بتاريخ 10/7/2014 الساعة 15,49 ، أقدمت قوات العدو الإسرائيلي من مركزها في الحدب على إطلاق عدة طلقات نارية سقطت داخل الأراضي اللبنانية جنوب يارون على بعد حوالي /70/ سبعين متراً عن الخط الأزرق.”
– ” بتاريخ 11/7/2014 بين الساعة 7,00 والساعة 7,45 ، أقدمت قوات العدو الإسرائيلي من أحد مراكزها على إطلاق /21/ إحدى وعشرين قذيفة مدفعية من عيار /155/ ملم سقطت في خراج بلدة كفرشوبا محلة الصوانة داخل الأراضي اللبنانية.”
–  ” اعتباراً من تاريخ 12/7/2014 الساعة 23,10 ولغاية 13/7/2014 الساعة 00,15 ، أقدمت قوات العدو الإسرائيلي على إطلاق /25/ خمس وعشرين قذيفة مدفعية من عيار /155/ ملم باتجاه الأراضي اللبنانية حيث سقط منها /18/ ثماني عشرة قذيفة شمال وجنوب بلدة زبقين، و /7/ سبع قذائف في خراج بلدة شمع – طير حرفا، بين تلة أبو صندوف وضهر الضبعة. “
– ” بتاريخ 14/7/2014 بين الساعة 00,40 والساعة 1,30 ، أقدمت قوات العدو الإسرائيلي من مراكزها في تل المنارة وبركة ريشا على إطلاق /25/ خمس وعشرين قذيفة سقطت في محلة جب سويد بين بلدتي مجدل زون والمنصوري و /6/ ست قذائف مضيئة فوق الحنية والعامرية داخل الأراضي اللبنانية.”
– ” بتاريخ 14/7/2014 الساعة 22,30 ، أقدم العدو الإسرائيلي على قصف الأراضي اللبنانية – خراج بلدتي القليلة والمعلية بحوالي /31/ قذيفة (/25/ متفجر و /6/ مضئ).”
مع الى ان موقف لبنان من الشكوى يرتكز على العناصر التالية:
– يعتبر لبنان أن استمرار إسرائيل في عدوانها الهمجي على غزة يشكل تهديداُ للأمن والسلم في منطقة الشرق الأوسط.
– تلتزم الحكومة اللبنانية تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 بكامل مندرجاته،  ويقوم الجيش اللبناني بواجباته في هذا الإطار بالتنسيق الدائم مع قوات اليونيفيل، وهو منتشر بشكل طبيعي في منطقة عمليات جنوب الليطاني.
– يعتبر لبنان بأن إطلاق بعض الأفراد والعناصر المتفلتة أو المجموعات الهامشية للصواريخ باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة عملاً مرفوضاً لا يخدم مصلحة لبنان أو مصلحة المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة ويعطي الذرائع لإسرائيل للاعتداء على لبنان وسيادته مهدداً السلم والأمن الدوليين.
– باشر الجيش، بالتعاون مع الأجهزة الأمنية الأخرى، بالتحقيق في حوادث إطلاق الصواريخ التي حصلت مؤخراً، وقام بتوقيف عدد من الأشخاص في إطار هذه التحقيقات.
– فاق عدد الخروقات الإسرائيلية اليومية الجوية والبرية والبحرية للسيادة اللبنانية وللقرار 1701 منذ بداية هذا العام الـ 516 خرقاً إسرائيلياً (حتى نهاية أيار2014).-انتهى-
——-
القوات اللبنانية في رسالة الى نقيب المحررين:
جعجع لم يوفر مبادرة للخروج من المأزق

(أ.ل) – صدر من الدائرة الإعلامية في القوات اللبنانية رسالة الى نقيب المحررين جاءت كالآتي:
جانب نقيب المحرّرين الأستاذ الياس عون المحترم
قرأنا في الصحف اللبنانية الصادرة صباح الخميس 17 تموز الجاري رسالتك إلى العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع ودعوتك أكبر زعيمين مسيحيّين إلى الاتفاق على أحدهما أو على ثالث رئيساً للجمهوريّة، بعد استفحال عوارض غياب الدور المسيحي وخصوصاً الماروني.
إننا إذ نقدّر صدق مقاصدك الوطنيّة يهمّنا أن نلفت انتباهك إلى أنّك ساويت بين الرجلين بالدعوة إلى حلّ المسألة، وكأنهما يلتقيان على موقف يتخذانه سويّة ولو من دون اتفاق. فمن يمثّل الدكتور سمير جعجع وحلفاءه من النوّاب لم يتغيّب عن جلسات انتخاب الرئيس ولا مرّة واحدة. أما من يمثّل العماد ميشال عون فلم يحضر إلى مجلس النواب سوى مرّة واحدة وسارع إلى تهريب النصاب والاساءة الى موقع البرلمان وعراقة الديموقراطية اللبنانية عبر سفاهة بعضه، في محاولة يائسة الا ينتخب ممثلو الشعب رئيسا غير العماد عون، واستمروا في تعطيل نصاب كل الجلسات التي دعا إليها رئيس المجلس بعد ذلك.
والكل يعلم أيّها النقيب أن الدكتور سمير جعجع لم يوفّر مبادرة للخروج من هذا المأزق. فقد دعا الرجل العماد عون، كما فعلت في رسالتك المفتوحة إليهما، إلى النزول الى مجلس النواب وليفز من يفز، أو ليرشّح كل طرف واحدا أو اثنين من المقرّبين، كما أعلن جعجع استعداده للانسحاب لمرشّح يحمل الحد الأدنى من برنامج 14 آذار لبناء الدولة. كل هذه المبادرات من قبل الدكتور سمير جعجع لم تلق جوابا من العماد ميشال عون سوى كل ما يعني بالنتيجة “العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية أو لا رئيسا للدولة التي أشرفت على الانهيار”. وآخر ما أتحف العماد عون اللبنانيّين به هو دعوته إلى تعديلات دستورية لانتخاب الرئيس من الشعب وتغيير قانون الانتخاب، كطالبٍ يريد تغيير المناهج الدراسية في يوم الامتحانات.
إن كل ما سبق وغيره الكثير يظهر لكم يا سعادة النقيب أنه من الظلم مساواة الرجلين في تحمّل مسؤوليّة غياب رئيس الجمهوريّة. ولكن على أي حال، وبما أنّك وصفت الرجلين، وعن حق، بأكبر زعيمين مسيحيّين، لا شك في أنه يهمّك أن تعرف أن آخر الاحصاءات التي بلغت العماد عون تفيد بأن أكثر من ثمانية وستين بالمئة من المسيحيّين يحمّلون العماد مسؤوليّة عدم انتخاب رئيس للجمهوريّة.
وتفضّلوا سعادة النقيب بتقبل فائق احترامنا واحترام الأرقام.-انتهى-
——

افطار مؤسسات الرعاية الاجتماعية للسيدات وكلمات أكدت
المكانة الخاصة للمرأة ودورها في تحقيق الانجازات

(أ.ل) – احتضنت مؤسسات الرعاية الاجتماعية – دار الأيتام الإسلامية في قاعة البيال في وسط بيروت أمس، سيدات المجتمع من أهل الخير على مائدة رمضانية، إجتمع عليها سيدات عُرفوا بعطاءاتهم وحبّهم لعمل الخير. حضر الإفطار السيدة الاولى منى الهراوي، السيدة رندا بري ممثلة بالسيدة جنين موسى، السيدة مي ميقاتي، السيدة هدى السنيورة، وزوجات الوزراء والنواب والوزراء والنواب السابقين.
استهل الحفل بكلمة ترحيبية بالحاضرين قدمتها مديرة العلاقات العامة والإعلام رانيا زنتوت  اثنت من خلالها على دعم اهل الخير منهن،  فكنّ أصدق من يترجم شعار المؤسسات لهذا العام  “و إن تكُ حسنةً يضاعفها”. فقد أسس أجدادُهن لبنة العطاء الأولى بإنشاء الميتم الإسلامي في العام 1917، فحملن راية الخير إلى أن وصلت المؤسسات اليوم إلى ما هي عليه من إنتشار جغرافي وتوسع خدماتي رعائي متخصص في بيروت وكافة المناطق اللبنانية. تلتها كلمة لرئيسة قطاع دار الأيتام الإسلامية السيدة سمر الحريري، وتبعها كلمة لرئيسة لجنة الصديقات السيدة أسيمة الشيخ، وكلمة بإسم عمدة المؤسسات القتها أمينة سر مجلس العمدة السيدة ندى سلام نجا.
اختتم الحفل بمشهدية حوارية غنائية جديدة حملت الموروث الثقافي والإجتماعي والشعبي تنتهي بأغاني العيد تحت عنوان ” بكرا العيد” التي اداها على المسرح اكثر من ستين ابن وابنة الملتحقين  بنادي الفولكلور في المؤسسات اهدوها للحضور والتي لاقت استحسان الحضور الذي طلب اعادتها للمرة الثانية.
سمر حريري رئيسة قطاع دار الأيتام الإسلامية
بدورها قالت رئيسة قطاع دار الأيتام الإسلامية سمر حريري: تعهدتن الشجرة غرسة صغيرة، دونما كلل أو ملل، بعزيمة وصبر لا حد لهما، فإذا بكن تحصدن ثمارها في وجوه أطفال وساهمتن في رعايتهن ومساعدتهن ليصبحن أكثر قدرة، فأطيب تحية وأزكى سلام إليكن جميعاً في هذه الأمسية الطيبة التي تحمل في نفحاتها أريج العمل الخيري والإنساني.
“وإن تكُ حسنةً يُضاعفها”، شعارٌ إختارته مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الأيتام الإسلامية لحملتها الرمضانية للعام 2014، مجسداً أهدافها في خدمة المجتمع وتنميته، مستندةً على قاعدة أساسية، وهي أن المجتمع ينشئ المؤسسات التي يريدها ويحتاج إليها، مهيئاً لها سبل الدعم والاستمرار.
منذ نشأتها، ارتكزت المؤسسات على دعم المجتمع، هذا الدعم الذي تضاعف عاماً بعد عام، فإذا بمراكزها ومؤسساتها تتضاعف لتنطلق من ميتم صغير لتصبح 54 مؤسسة ومركزاً منتشرين على كافة مساحة الوطن، متخصصة في خدمة الأفقر والأحوج من كافة الفئات و الأطياف، من الأيتام و ذوي الاحتياجات الخاصة الى المتسربين من المدارس، من الأرامل الى كل كبار السن و كل من هو غير قادر فتساعده ليصبح أكثر قدرة منتهجة التخطيط لتحقيق التغيير والتطوير. فلطالما حرصت المؤسسات خلال تاريخها الطويل على الانطلاق برؤى و خطط  استراتيجية وضعتها بحكمة  وتبصر و دأبت على تنفيذها بإقدام و همة، وهذا هو سر نجاحها على مدى 97 عاماً من مواكبة المتغيرت و تلبية الاحتياجات المجتمعية، لا بل استمرارها بالنهوض و العمل على خدمة المجتمع تحقيقا لغاياتها وأهدافها في مساعدة الفئات المهمشة والأكثر فقراً وحرماناً. نعم إنهم 97 عاما من العمل الاجتماعي تاريخ عريق شهد العديد من الانجازات كان أبرزها الانتقال بالعمل الإنساني و الاجتماعي من البؤس و الشقاء الى التكافل الاجتماعي مطلقة منهج الاسعاد والذي تأتي الزينة الشارعية والأغاني والرمضانية والمشهديات واللوحات الفنية التي ينفذها أبناؤنا لتجسده أجمل تجسيد.
كما رسخت المؤسسات مفهوم التنمية المجتمعية منتقلة بمراكزها من دور إيواء الى دور إنماء، فتقدم الرعاية الشاملة بأرقى مستوياتها لمسعفين دأبت على الضغط لإحقاق حقوقهم في قضايا الطفولة الإعاقة وغيرها متخذةً للعمل الاجتماعي والخيري أبعاداً عدة منها البعد الثقافي والتربوي، البيئي والديني وغيره.
إن هذه الانجازات والتي لا يتسع المجال لذكرها جميعاً، كانت ومازالت للمرأة دوراً بارزاً في تحقيقها، المرأة الآنسة والسيدة والاستاذة، الطفلة والنائشة والشابة، لها ولهن في المؤسسات الدور المميز في العمدة كما على صعيد الادارة . فللمرأة الدور الأوسع والأكبر في الجهاز العامل الفاعل.
وإن ما أعتز بذكره أمامكن هو أنه منذ سنوات أصبحت آلاف النساء مساهمات ومتبرعات وكفيلات، فلوائح المتبرعين اليوم تضم الآلاف من المتبرعات ما نسبته اكثر من 37% كما و ان نسبة الكفيلات هي أكثر من 62%. ولعل حضوركن اليوم الى حفلنا هذا، لا بل حرصكن في كل عام على الحضور لتقديم الدعم لأبنائنا لهو خير دليل على حضور المرأة الفاعل ودورها الأساسي في مسيرة المؤسسات.
يعود نجاج المؤسسات سببه فضل الله عز وجل و من بعده  لدعم أهل الخير وهو الذي مكن المؤسسات من تحقيق كل هذه المنجزات ووصولاً إلى العصر الذهبي الذي سيبقى آتٍ في المستقبل.
ختاماً، لابد من التأكيد على مناهج الخير والإحسان والارتقاء التي اعتمدها المؤسسات وآمنت بها، فأبواب المؤسسات مفتوحة دائماً و أبداً أمام كل من يرغب بالمساهمة في مسيرة الخير والنهوض والارتقاء المجتمع. وكل عام و أنتن بألف خير. 
أسيمة الشيخ نويري
أما رئيسة لجنة صديقات مؤسسات الرعاية الإجتماعية – دار الأيتام الإسلامية أسيمة الشيخ فقالت:
في هذا الإفطار من أمسيات شهر رمضان المبارك، يسعدني بإسمي وبإسم لجنة صديقات دار الأيتام ومركزها “أشغالنا” أن أتقدم منكن بأطيب التمنيات ليعيده الله عزّ وجلّ عليكن جميعاً بالخير واليمن والبركات. تفتخر لجنة الصديقات، وهي تأسّست عام 1986 بإنتمائها الى مؤسسات عريقة كمؤسسات الرعاية الإجتماعية في لبنان – دار الأيتام الإسلامية، التي أثبتت على مرّ السنوات النجاح تلو النجاح بتوسعها لتشمل كافة المناطق على مساحة الوطن وتلبيتها الحاجات لشرائح واسعة من المجتمع، بدأً من الرضع مروراً بالأيتام وذوي الإحتياجات الخاصة وصولاً الى الأرامل وكبار السن.
تهتم لجنة الصديقات تحديداً بالأرامل وبتمكينهن، إنطلاقاً من أن للأرملة الحق في العيش الكريم. وهي اليوم ترعى ما يزيد عن 70 أرملة، تؤمن لهن العمل ليتمتعن بالإستقلالية المادية. كما تساهم في تسديد الأقساط المدرسية والجامعية لأولادهن. هذا الى جانب تأمين الطبابة والإستشفاء لأسرهن، بالإضافة الى الكثير من الإحتياجات التي يسببها الوضع الإقتصادي الخانق.
ولدى تخرّج الأرامل العاملات في المركز نسعى لتأمين العمل المناسب لهنّ وتستمر رعايتهنّ ليتمكنّ من مجابهة متطلبات الحياة.
هذا وقد باشرت لجنة من الشابات مساندة العضوات في الهيئة الإدارية وذلك بأنشاء صفحة للمركز على الـ Facebook تمكّن من متابعة أعمال اللجنة، وبتقديم النماذج الجديدة لتنفيذها في المشغل. وكذلك بتخصيص يوم كل شهر لتنظيم Brunch وقد لاقت هذه المقترحات النجاح الكبير.
تستمرّ مؤسسات الرعاية وتنمو بدعمكنّ وبمؤازرتكنّ لها. إنّه شهر الخير والرحمة والشعور مع البائس والفقير والمحتاج. شكراً لحضوركنّ هذا الإفطار، شكراً لمشاركتكنّ أطفال الدار هذه المناسبة الكريمة وكل الشكر لعطاءاتكنّ في سبيل الأعمال الخيرية. “إنّ الله لا يضيع أجر المحسنين” صدق الله العظيم.
ندى سلام نجا
وكانت كلمة بإسم عمدة مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الأيتام الإسلامية القتها أمينة سر مجلس العمدة ندى سلام نجا قالت فيها:
أهلاً وسهلاً بكن في إفطار مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الأيتام الإسلامية. لقد درجت مؤسساتنا على إقامة إفطاراً رمضانياً في منتصف هذا الشهر الفضيل للتواصل معكن وإطلاعكن على ما قامت به مؤسساتنا خلال العام المنصرم.
سيداتي، كما تعلمن جميعاً أن السنة الماضية كانت من أصعب السنوات التي مرّت على وطننا الحبيب لبنان، فالوضع الأمني غير المستقر انعكس إنفجاراً بالقرب من أحد مراكز دار الأيتام الإسلامية ممّا تسبب بتهديمه كاملاً. ونحن اليوم بصدد إنشاء مركز جديد بمواصفات حديثة يكون جاهزاً لاستقبال الأولاد في تشرين الأول المقبل إن شاء الله. أما عن الوضع الاقتصادي والمعيشي الضاغط، فنعكس طلباً على خدماتنا التي ازدادت بشكل ملحوظ، ونحن نعمل جاهدين لتلبية أقصى ما نسيطيعه من حاجات مجتمعنا، ونتطلع إليكن لمساعدتنا على اجتياز هذه المرحلة الصعبة.
إن مؤسسات الرعاية الاجتماعية تقوم بخدمة حوالي 11 ألف مسعف، منهم اليتيم ومن لا عائل لهم والمكفوف والأصم والأبكم والمعوّق وهم جميعاً بحاجة لرعاية خاصة واهتمام كبير ونحرص على أن نقدم لهم ذلك حسب أحسن المعايير الدولية. وننظر دائماً غلى مستقبل هؤلاء الأولاد نظرة تفاؤلية محاولين أن تكون مراكزنا للإنماء وليس للإيواء.
إن لمؤسساتنا 54 مركزاً معتمداً تمتد على مساحة الوطن من عكار شمالاً إلى حاصبيا جنوباً، مروراً ببيروت الحبيبة وصولاً إلى البقاع وهي أول من أدرك الحاجة لتمكين المرأة، فأقمنا مركزاً لتعليمها وتمكينها لتصبح منتجة وفاعلة في مجتمعها لا عالة عليه.
إن للمرأة مكانة خاصة في مؤسساتنا فهي تشكل القسم الأكبر من الجهاز العامل كما إنها بدأت تلعب دوراً خاصاً في إدارة المؤسسة. لقد أصبح في عداد أعضاء العمدة ثلاث سيدات ونأمل في تعزيز هذا التمثيل النسائي في المستقبل القريب.
سيداتي آنساتي، أعيد وأرحب بكن بإسمي وإسم رئيس وأعضاء مجلس عمدة مؤسسات الرعاية الاجتماعية متمنية لكنّ شهراً مباركاً أعاده الله عليكن جميعاً بالخير والبركات.
كما أشكر حضوركن هذا الإفطار الجامع وأردد مع أولادنا ومسعفينا منكن العطاء ومنا الشكر والدعاء، وكل عام وأنتن بألف خير.-انتهى-  
——-
بري التقى باولي وبلامبلي وبعث برسالة تهنئة لنظيره العراقي الجديد

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة السفير الفرنسي في لبنان باتريس باولي بحضور الدكتور محمود بري ، وجرى عرض للتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة .
وقال السفير الفرنسي بعد اللقاء: لا يمكنني إلاّ ان أكرر المواقف التي أعلناها بمناسبة العيد الوطني الفرنسي في حفل قصر الصنوبر وفي بعض الصحف. واليوم زرت الرئيس بري لأكرر هذه الرسائل، رسائل دعم الى المؤسسات اللبنانية ولتسييرها لكي تتحمل كل المسؤوليات التي على عاتقها، ونحن مع انتخاب الرئيس.
والزيارة اليوم لرئيس مجلس النواب أهم المؤسسات  الديمقراطية، المؤسسة المسؤولة عن انتخاب الرئيس.  وأقول ان على اللبنانيين الاّ يتعودوا على الفراغ في رئاسة الجمهورية، ونحن نطلب ذلك كأصدقاء، وليس لنا اي مرشح او اي فيتو على أحد ولكن ننادي اللبنانيين لانتخاب الرئيس في أقرب وقت ، هذه هي الرسالة التي كانت من فرنسا الى لبنان عبر رئيس مجلس النواب .
وكان الرئيس بري إستقبل الوزير السابق جان عبيد .
استقبل الرئيس بري بعد الظهر أيضاً المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض للتطورات الراهنة والوضع في الجنوب.
وقال بلامبلي بعد اللقاء: كان لقاء جيداً مع دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري. وكان الوضع في جنوب لبنان وعلى الخط الازرق طبعاً من ضمن المواضيع التي ناقشناها، واتفقنا على اهمية حماية الهدوء السائد هناك، وكذلك ضمان تطبيق القرار 1701 بشكل فعال، كما رحبنا بالخطوات والتعزيزات التي قام بها الجيش اللبناني وقوات “اليونيفيل” في هذا السياق.
وفيما يتعلق بالامور السياسية، اتفقنا على التأثير السلبي للشغور في منصب الرئاسة على عمل كل مؤسسات الدولة وخصوصاُ مجلس النواب، الامر الذي يزداد  وضوحاً يوماً بعد يوم، ويبين هذا ضرورة عمل جميع الاطراف من أجل انتخاب رئيس جديد للجمهورية في أسرع وقت ممكن.
من جهة اخرى بعث الرئيس بري برسالة الى رئيس مجلس النواب العراقي الجديد سليم عبدالله الجبوري بمناسبة انتخابه، آملاً في “ان يكون هذا الانتخاب قد أطلق العملية السياسية في العراق وشكل مقدمة لإنجاز الاستحقاقات الاخرى المتعلقة بإنتخاب رئيس للجمهورية ورئيس للحكومة وتشكيل ومنح الثقة للحكومة الامر الذي يحتاجه العراق الشقيق في هذه الفترة الدقيقة التي تحاول فيها قوى الشر تحويله الى ساحة للارهاب وتقسيمه وجعله دويلات محكومة الى الفتنة”.
كما هنأ بالمناسبة النائبين الأول والثاني لرئيس المجلس حيدر العبادي وآدم شيخ محمد، مؤكداً على تعزيز التعاون بين المجلسين اللبناني والعراقي.-انتهى-
——-
سلام التقى وزيري الاتصالات والشؤون وقهوجي
والمدير العام لصندوق المهجرين ومي شدياق
حرب: للتوافق وإيجاد المخارج لتفعيل مجلس الوزراء

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وزير الاتصالات بطرس حرب، الذي قال بعد اللقاء: “في ظل الأزمة الوزارية الحاصلة حول عمل مجلس الوزراء والخلاف الحاصل حول كيفية السير بأعمال مجلس الوزراء كي لا تقع البلاد في الفراغ الكبير كان لا بد من الاجتماع مع الرئيس سلام للبحث في أفكار جديدة يمكن ان تساهم على تجاوز هذه المرحلة بما لا يعطل مجلس الوزراء وصلاحياته، وكانت الأفكار متعددة لان ما جرى في المرحلة الماضية في مجلس الوزراء أفسح المجال في الإساءة في تفسير الاتفاق الذي حصل في المجلس وتطبيقه حول التوافق على اعمال مجلس الوزراء، ولا بد من النقاش في هذا الأمر لايجاد المخارج بحيث يتكرس مبدأ التوافق على العمل في القضايا المهمة ولا يتعطل مجلس الوزراء وقراراته، إذا ارتأى احد الوزراء الاعتراض على قرار، ما يحول هذه الحالة من عملية مناقشة من قبل سياسيين لاتخاذ قرارات وفقا للمصلحة الوطنية الى عملية قد تؤدي في بعض الحالات الى سوء استعمال هذه الصلاحية ما يعطل مجلس الوزراء”.
اضاف “كما بحثنا في موقف الرئيس سلام بعدم الدعوة الى عقد جلسة لمجلس الوزراء وفي حسنات وسيئات هذا القرار ووجوب السعي الى إعادة طرحه على مجلس الوزراء وانعقاد المجلس لمتابعة حاجات البلد والمواطنين. لأنه في حال استسلمنا الى هذه الحالة دون ان نبدي جهدا لإيجاد مخارج، نكون في هذه الحالة نقضي على مؤسسات البلد، ونطيح بالنظام السياسي ونكون بالنتيجة بعد ان فرغنا البلد من موقع رئاسة الجمهورية بسبب بعض المواقف المتشبصة وعطلنا المجلس النيابي ومجلس الوزراء. وهذه هي الطامة الكبرى ولها انعكاسات سيئة جدا على مصالح لبنان في هذه الظروف الصعبة التي يواجهها لبنان. من هنا فلا لزوم لان أعدد المخاطر التي يواجهها لبنان من أزمة النازحين السوريين الى ما يجري حولنا في المنطقة وموضوع داعش والاعتداء على غزة والتطرف والإرهاب، وإزاء هذه المخاطر ليس من المعقول ان لا يجد اللبنانيون من يكون مسؤولا عنهم في ظل هذه الاهتزازات الكبيرة الحاصلة في العالم”.
أضاف “من واجبنا في هذه الظروف كقوى سياسية التعاون لإيجاد مخارج لتفعيل مجلس الوزراء واحترام أحكام الدستور لتسيير أمور البلد وتوفير الأجواء لانتخاب رئيس للجمهورية لتعود البلاد الى حالتها الطبيعية”.
سئل: ما هو موقف الرئيس سلام من الطروحات التي قدمتها، وهل من دعوة الى عقد جلسة لمجلس الوزراء؟
اجاب: ما طرحته هو افكار، والرئيس سلام يعطي هذا الموضوع الأهمية الكبرى، وما يصدر عن ممارسة الرئيس سلام من صبر يحسد عليه وحكمة والتزام بعمله كرئيس للحكومة يجعلني اعتقد ان البحث معه يعطي نتائج مفيدة جدا، ولا بد في النتيجة ان يعود له القرار كرئيس لمجلس الوزراء وهو الذي يدعو الى جلسات لمجلس الوزراء وهو من يضع جدول الأعمال، يعود له القرار في اتخاذ ما يراه مناسبا”.
سئل: هل ممكن العودة التى التصويت في مجلس الوزراء؟
اجاب: “نحن نتمسك بمبدأ التوافق، والدستور اللبناني ينص على ذلك، كما ينص على انه في حال عدم التوافق او تعذره يكون هناك تصويت، ولكن في هذا الظرف الدقيق وبغية تفادي تعطيل السلطة التنفيذية وهي السلطة التي تسير امور البلاد حاولنا خلق جو توافقي الا ان هذا الجو لا يجعلنا اسرى لمزاجات اي وزير، فطرح اي وزير يستطيع تعطيل مجلس الوزراء لذلك لا يجب ان يكون مجلس الوزراء أسيرا لمزاج اي وزير، ولا بد من البحث في هذا الموضوع لإيجاد المخارج فهذا عمل جيد، وعلى جميع القوى السياسية والتي هي مثلنا ان تشعر باننا نخيب امال الشعب اللبناني في حال اختلفنا في مجلس الوزراء على قضايا تعني شؤون الناس وحياتهم، وعلينا التوافق لتسيير اعمال الناس”.
وزير الشؤون
واستقبل الرئيس سلام وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس وتم البحث في الاوضاع والتطورات.
قهوجي
واستقبل الرئيس سلام قائد الجيش العماد جان قهوجي الذي عرض معه للاوضاع الامنية في البلاد.
الهبر ومي شدياق
استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، بعد ظهر اليوم، المدير العام لصندوق المهجرين العميد نقولا الهبر، ثم الاعلامية الدكتورة مي شدياق وشقيقتها ميشلين.-انتهى-
——-
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق الأجواء اللبنانية كافة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 17/7/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من الساعة 8,15  من يوم أمس، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والجنوب، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 20,55 باتجاه الأراضي المحتلة.
وعند الساعة 23,20، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 7,05 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-
——-

ميقاتي التقى باولي وزوارا

(أ.ل) – إستقبل الرئيس نجيب ميقاتي سفير فرنسا لدى لبنان باتريس باولي ظهر اليوم في مكتبه.
بعد اللقاء قال السفير الفرنسي: كانت زيارة عادية  للرئيس ميقاتي الذي نكن له كل الاحترام، وحوارنا معه  كما هو دائما كان صادقا وتبادلنا وجهات النظر حول الوضع في لبنان. كما بحثنا العلاقات اللبنانية – الفرنسية وكذلك الوضع في لبنان الذي نبحثه مع كافة الافرقاء السياسيين .
وإستقبل الرئيس ميقاتي كلا من وزير الصحة وائل ابو فاعور، وزير الثقافة روني عريجي، وزير الخارجية الفرنسية السابق برنار كوشنير، الوزيرين السابقين ناظم الخوري وبسام يمين.
كما إستقبل مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار الرئيس نجيب ميقاتي في منزله في طرابلس في حضور النائب أحمد كرامي، الأستاذ توفيق سلطان والمشرف العام على “جمعية العزم والسعادة الاجتماعية ” الدكتور عبد الإله ميقاتي. بعد  اللقاء أدلى الرئيس نجيب ميقاتي بتصريح قال فيه: نتشرف دائماً بزيارة هذه الدار وخاصةً في هذه الأيام المباركة أيام رمضان والصيام المبارك. أردت أن أقوم بزيارة صاحب السماحة الشيخ مالك الشعار للتقدم منه بالتهنئة بمناسبة الصيام وقرب حلول عيد الفطر متمنياً له دائماً الصحة والعافية وطول العمر.
وفي المناسبة أيضاً تطرقنا الى الوضع في طرابلس الذي يهم كل طرابلسي مخلص، وخاصةً موضوع تعزيز الاستقرار الأمني، وفي هذه المناسبة نؤكد جميعنا دعم القوى الامنية كافة من جيش وقوى امن داخلي، وأملنا كبير بالقضاء وبأن يأخذ دوره الطبيعي والعادل في احقاق العدالة وتبيان المذنب من البريء في أسرع وقت .
بدوره  قال المفتي الشعار: كعادته، دولة الرئيس، إبن هذه المدينة الأبية يشرفنا بين الفترة والأخرى بزيارات مباركة وخيرّة، ربما تأخذ طابع التهنئة بالشكل، أما في المضمون، فموضوع طرابلس بصورة خاصة، وموضوع الوطن بصورة عامة ، همّ دائم يحمله كل مسؤول، ونحن ممن نشارك دولة الرئيس هذا الهم الكبير. فأمن المدينة وإستقرارها ينبغي أن لا يكون به عودة الى الوراء قطعاً، وخاصةً بعد لقاءات متعددة مع مسؤولين سياسيين وأمنيين مثل هذا اللقاء مع دولة الرئيس نجيب ميقاتي .
أضاف: لن يسمح أهل المدينة بالعودة الى الوراء في أي قضية أمنية تهم أمن طرابلس وإستقرارها، لذلك نناشد الجميع أن يحافظوا على رباطة جأشهم وتصاريحهم وأن يطالب جميع المسؤولين الدولة بأن تسارع بإحقاق الحق وإقامة العدل حتى لا يشعر أحد من الموقوفين بأي نوع من أنواع الظلم على الإطلاق، لأن التأخير في إظهار العدالة ظلم وتتحمل مسؤوليته الأجهزة المعنية. هذا ما  نريد أن نتابعه في الفترة المقبلة  وأنا إذ أشكر دولة الرئيس  على هذه الخطوات المباركة وأتمنى لأهل بلدي، مسلمين ومسيحيين، وعلى مستوى إنتماءاتهم المذهبية والدينية والسياسية شهراً مباركاً وعيداً مباركاً وأياماً ملؤها الأمن والإستقرار.-انتهى-
——-
الحريري في افطار العائلات البيروتية:
لبنان مستهدف باعتداله وحمايته بإعلاء رايته أولا

(أ.ل) – أقام اتحاد جمعيات العائلات البيروتية، افطاره السنوي، برعاية الرئيس سعد الحريري ممثلا بالأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري، غروب امس الاربعاء، في فندق فينيسيا في بيروت.
حضر الافطار وزير البيئة محمد المشنوق، النواب: عاطف مجدلاني، جان اوغاسابيان ،عمار حوري، باسم الشاب، عماد الحوت ومحمد قباني، الوزير السابق خالد قباني، النائبان السابقان محمد الامين عيتاني وبهاء الدين عيتاني، رئيس حزب الحوار الوطني فؤاد مخزومي، رئيس بلدية بيروت بلال حمد، نقيب الصحافة محمد البعلبكي، مدعي عام التمييز السابق القاضي سعيد ميرزا، محافظ بيروت وجبل لبنان زياد شبيب وفؤاد فليفل، الى جانب حشد من الشخصيات السياسية والاجتماعية والاعلامية والعسكرية والامنية والروحية والشعبية.
أما أحمد الحريري، فاستهل كلمة الرئيس سعد الحريري، بتوجيه “تحية إجلال وإكبار إلى تضحيات الشعب الفلسطيني وصموده البطولي في غزة في وجه العدوان الصهيوني الغاشم، وإلى الشعوب العربية التي تواجه باللحم الحي الأنظمة التي تحترف القتل، في فلسطين المحتلة، وفي سوريا والعراق. إلى أطفال فلسطين الذين يعانقون بدمائهم أطفال سوريا من الطفل محمد بو خضير إلى الطفل حمزة الخطيب”.
وقال: “إن اتحاد العائلات البيروتية اتحد مع رفيق الحريري، وصنع معه قوة بيروت، كما يتحد اليوم مع الرئيس سعد الحريري، للحفاظ على بيروت، عاصمة للحياة وللأمل، ومدينة لتجسيد العيش المشترك بأبهى حلله”.
وشدد على “أن “تيار المستقبل” لن يساوم على حقوق بيروت ابدا. مهما ازداد هذه الحاضر السيء سوءا. كنا في السلطة أو لم نكن. سنواصل العمل من أجل تأمين مصالح بيروت وأبنائها. وسنبقى نرفع الصوت دفاعا عن حق المدينة بالكهرباء والمياه وأفضل الخدمات. وسنحرص مع كل الغيارى على مصلحة بيروت على تعزيز الوجود البيروتي في إدارات الدولة ومؤسساتها”.
اضاف “كنت مع الرئيس سعد الحريري قبل يومين، وقد أوصاني أن أقول لكم بالحرف، أنه إذا كان لـ”تيار المستقبل” مرجعية في بيروت، فهي عائلات بيروت المحروسة، وأنه إذا كان لعائلات بيروت مرجعية في الوطن، فهي سعد الحريري. صحيح أنه غائب عنكم اليوم، لكنه حاضر معكم دوما، وهو الذي يتابع هموم بيروت ويسأل عن أحوال أهلها”.
وتابع “هذه هي العلاقة التي يحرص الرئيس سعد الحريري على أن يحميها برموش العين، وأن يعالج أي شائبة قد تشوبها، لأنه يعلم ، كما نعلم جميعا، أن المصطادين في الماء العكر كثر، وهم يحاولون منذ 14 شباط 2005، مرورا بـ 7 أيار 2008، وصولا إلى “القمصان السود”، إضعاف بيروت لإضعاف نهج الرئيس الشهيد، وقد غاب عن بالهم أن لا أحد قادر على إخضاع بيروت، التي علمت غزاتها والمتطاولين عليها دروسا في الانفتاح والتسامح. فقد دنس أرضها جيش الاحتلال الإسرائيلي وأخرجته رغم أنفه. وهيمن عليها جيش الوصاية السورية، وأخرجته منها رغم أنفه أيضا. وتقاتلت على السيطرة عليها ميليشيات الحرب الأهلية العبثية، لكنها ذهبت بددا. وظن جنود “الولي الفقيه” أنهم يستطيعون إخضاعها بسلاحهم. لكنها أثبتت لهم أنها أكبر من أن يخضعها تعصب مذهبي وفئوي، وستبقى كذلك”.
وأكد ان “لبنان مستهدف باعتداله اليوم ، وأن لا خيار أمام اللبنانيين، إلا التبصر في دعوة الرئيس سعد الحريري إلى التزام حدود الوعي والتضامن الوطني في وجه ما يحاك للبنان والمنطقة من مخططات خبيثة لا وظيفة لها سوى إشعال الفتنة”.
وإذ أسف لأن “حزب الله يستمر في الهروب إلى انتصارته الوهمية، وفي التسبب بإراقة دماء اللبنانيين بذرائع واهية لم تثمر إلا ردود فعل دموية من عقول ظلامية”، اعتبر “أن اللبنانيين شبعوا من انتصارات “حزب الله” الوهمية موتا وقتلا، وشبعوا من حسابات “حزب الله” الإيرانية تعطيلا لدولتهم وتدميرا لوطنهم، وشبعوا من تقديس “حزب الله” لأخطائه القاتلة، كما يقدس المتهمين بقتل الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وشبعوا أيضا وأيضا من تمجيد “حزب الله” لأيامه السوداء، كما يمجد “غزوة بيروت” في السابع من أيار”.
وشدد على أن “حماية لبنان اليوم، تكون بإعلاء راية لبنان أولا، وبتحييده عن صراعات المنطقة، وبالالتزام بإعلان بعبدا، وبالتمسك بدستور الطائف وبميثاقنا الوطني وبصيغتنا الفريدة من نوعها في هذه المنطقة، كما تكون حماية لبنان بالكف عن التعطيل، بالكف عن تعطيل انتخاب رئيس جديد للجمهورية، وعن تعطيل عمل حكومة المصلحة الوطنية برئاسة الرئيس تمام سلام، حيث يبدو واضحا انهم يريدون تحويل الشغور الرئاسي إلى فراغ شامل وقاتل لغايات ما يسمى بالمؤتمر التأسيسي”.
ووجه التحية “إلى بيروت الباقية على صورة رفيق الحريري. القابضة على اعتدالها كالذهب في وجه التطرف الذي سيبقى هو الخشب. تحية إلى بيروت المنفتحة التي يكتسب الحديث عنها اليوم أهمية مضاعفة، لأن ثمة مدن كبرى في المنطقة تعاني من دواعش التطرف وإجرامهم، من المدن العراقية حيث مالكي الطائفية، إلى المدن السورية حيث أسياد الإجرام”.
ودعا إلى ترقب “إطلالة الرئيس سعد الحريري في الإفطار المركزي لـ”تيار المستقبل” غدا الجمعة، كي يضع النقاط على حروف الازمات المشتعلة في وطننا وفي المنطقة، وكي يرسم لنا خارطة الطريق إلى المستقبل الذي نريده مشرقا على الدوام”.
وفي الختام، سلم الحريري وزيدان دروعا تكريمية لكل من الرئيس السابق للاتحاد محمد خالد سنو ورجل الاعمال جهاد العرب.-انتهى-
——-

زعيتر: الحكومة غير معطلة وبري لا يتأخر بمبادراته لصالح الوطن

(أ.ل) – استقبل وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه اليوم سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية الجديد محمد فتحعلي على رأس وفد من السفارة، تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين والتأكيد على توثيقها ودعم لبنان في مجال عمل وزارة الأشغال. وقال الوزير زعيتر بعد اللقاء: “تناولنا العلاقات بين البلدين ودعم لبنان على صعيد الأشغال وإنشاء الطرق والمجالات التي تعنى بها الوزارة”، معتبرا أن “ما يقال عن أن الحكومة معطلة غير صحيح فالحكومة موجودة وتقوم بدورها وعلى الكتل النيابية القيام بمسؤولياتها لجهة تشريع واقرار القوانين المطلوبة والملحة لتفعيل عملها التشريعي”. ودعا الى “عدم المناكفة بين بعضنا وعلى التعاون بين جميع الأفرقاء اللبنانيين لحل المشكلات الاجتماعية وخصوصا أن الارهاب يحاول زعزعة الاستقرار في لبنان، بالاضافة الى المشكلات الاجتماعية التي نواجهها من كهرباء ومياه”، معتبرا أن “كل هذه الأمور بحاجة الى معالجة سريعة وذلك يتطلب تشريعات”.
وعن تخوفه من امتداد الارهاب الخارجي على لبنان، أشار إلى أن “ما يجري في الخارج خطير ومن الممكن أن يؤثر علينا إنما بقدر ما نتضامن وندعم مؤسساتنا العسكرية كافة ونتلاقى وننظر برؤية واحدة إلى هذا الارهاب الذي يضرب العالم العربي ومحيطنا، بقدر ما نحبط مخطط الارهابيين ومن وراءهم”. وقال: “اليوم في فلسطين المحتلة ترتكب المجازر في حق الأبرياء من قبل العدو الاسرائيلي علنا على مرأى ومسمع من الجميع وكأن شيئا لم يحصل”. وعن شغور موقع رئاسة الجمهورية أكد أنه “يجب على الأطراف السياسية كافة العمل على انتخاب رئيس للجمهورية اليوم قبل غد، والإتفاق على مرشح للرئاسة يجمع بين اللبنانيين، وهذا ما كان يعمل عليه وما زال الرئيس نبيه بري بصفته الدستورية والسياسية”.
وعما اذا كان الرئيس بري لديه مبادرات جديدة لطرحها وخصوصا أنه معروف أنه قائد المبادرات، أكد أن “الرئيس بري لا يتأخر عن طرح أي مبادرة تكون لمصلحة البلد إنما المطلوب آذان صاغية والتعاون مع هذه المبادرات لصالح الوطن والاستقرار هذا هو الرئيس بري الذي يضع مصالح الوطن والمواطن فوق كل اعتبار، إنما يجب أن يكون هناك تعاون”.-انتهى-
——-
جمعية بادري تقيم افطارها الأول لأبناء الرعاية في الفوربي

(أ.ل) – أقامت جمعية بادري إفطارها الاول لأبناء الرعاية في مطعم الفوربي، حيث استقبلت ٦٠ طفل بين إناث وذكور. كما قدم لهم أعضاء الجمعية الحلوى والهدايا عربون محبة مع وعد من بادري بالتواصل ومساعدة ودعم الأطفال الذين فقدوا عطف ومحبة وعطاء الاب.
جمعية بادري شكرت إدارة نادي الفوربي على تعاونها في الافطار وتيسير لعب الأطفال، وتقديم التسهيلات والمساعدة المطلوبة التي اثلجت قلوب الأطفال وأدخلت السرور إلى قلوبهم..-انتهى-
——-
التقى عضو البرلمان الالماني ستراسر
المشنوق: نعمل لمعالجة ملف النازحين لأنه مشكلة كبيرة للبنان

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الاوضاع الامنية في لبنان والمنطقة مع عضو البرلمان الالماني مسؤول المساعدات الانسانية كريستوفر ستراسر على رأس وفد، في حضور رئيس الخلية الامنية في وزارة الداخلية العميد بيار سالم ومستشار الوزير الدكتور خليل جبارة.
وقال ستراسر بعد اللقاء: “ناقشنا الاوضاع في لبنان والمنطقة في ضوء الاحدات المستمرة في سوريا، واوضاع النازحين السوريين في لبنان، ونحن استضفنا من ضمن خطة أقرت عددا كبيرا من هؤلاء النازحين الذين فاق عددهم الاربعين ألف نازح سوري في المانيا”.
وأضاف “نحن نعلم ان هؤلاء النازحين شكلوا عبئا كبيرا على المجتمع اللبناني بشكل عام، ونعمل بالتنسيق مع وزارة الداخلية اللبنانية لحض المجتمع الدولي على المشاركة في مؤتمر عن النازحين والوضع في لبنان والمنطقة، يعقد في المانيا. وهناك أكثر من مليون نازح سوري في لبنان، من هنا بدأنا نعمل معا لمعالجة هذا الموضوع الذي أضحى مشكلة كبيرة لهذا البلد”.
وتابع “إن وزير الداخلية اللبنانية أكد لنا أن الوضع الامني اللبناني تحت السيطرة، وخصوصا أن هناك أزمات أخرى في المنطقة، وما يحصل بين الفلسطينيين والاسرائيليين. ومن الأجدى إيجاد حلول سريعة لهذه الازمات لمصلحة استقرار المنطقة، متمنين على المجتمع الدولي الدعم اللازم لذلك”.
وعقد المشنوق اجتماعا مع أعضاء الخلية الامنية لوضع النازحين السوريين في لبنان.-انتهى-
——-

 

بصبوص التقى هيئة التنسيق المنبثقة عن لجنة
المتابعة للقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص بعد ظهر اليوم 17/07/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام، أعضاء هيئة التنسيق المنبثقة عن لجنة المتابعة للقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية ضمت كل من السادة: منسق اللقاء/ تيار المردة كريم الراسي، رئيس التنظيم القومي الناصري في لبنان سمير شركس، المرابطون فؤاد حسن، حزب الله محمود قماطي، حركة أمل محمد جباوي، الحزب السوري القومي الاجتماعي قاسم صالح، التيار الوطني الحر بسام الهاشم، الحزب العربي الديمقراطي مهدي مصطفى، حزب البعث العربي الاشتراكي فادي الحسامي، في زيارة أكد فيها الوفد دعمه وتضامنه مع مؤسسة قوى الامن الداخلي، وأثنى على الانجازات التي حققتها في تثبيت الامن والأمان في لبنان.-انتهى-
——-
شكر: الأسد رسم صورة المستقبل الآتي

(أ.ل) – رأى الامين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي الوزير السابق الدكتور فايز شكر في تصريح، أن “الرئيس بشار الاسد حدد في خطاب تاريخي امام مجلس الشعب واقع المرحلة الراهنة بكل ابعادها ورسم صورة المستقبل الآتي”، مؤكدا “انتصار سوريا على أعدائها مهما كانت الصعاب والتحديات”.
وأضاف “لقد ادرك الرئيس الاسد منذ بداية العدوان على سوريا طبيعة هذا العدوان ومن يقف خلفه وما هي اهدافه ومن هم ادواته، وما الشعارات الكاذبة التي اطلقت خلال تلك الفترة سوى لتغطية المؤامرة العدوانية”.
وتابع “لقد وعى الرئيس الاسد بحسه الوطني والقومي أبعاد ما يخطط للمنطقة من أجل تمزيقها وتفتيت شعبها خدمة للمشروع الصهيوني الساعي الى السيطرة على المنطقة العربية وتصفية القضية الفلسطينية، وقيام الدولة اليهودية الصافية على أرض فلسطين. ولأن سوريا هي قلعة الصمود والتحدي في مواجهة هذا المشروع كان الاستهداف لها من أجل تعطيل قدراتها لتسهيل تحقيقه”.
وقال: “لقد استخدم في هذه المؤامرة أنظمة وحكام وقوى الارهاب والتكفير، وجندت لها وسائل اعلام عربية وأجنبية بشكل لا سابق له، وشنت عليها اقذر حرب شهدها التاريخ. ارتكبت فيها كل الموبقات وكل اشكال الجريمة بهدف إضعاف معنويات السوريين لتحقيق أهداف المؤامرة، ولكن المتآمرين ومعهم العالم فوجىء بصمود هذا البلد بشعبه وجيشه وقيادته، وقدرته على المواجهة والانتصار واستعداده الدائم للتضحية والفداء في سبيل عزة بلده وأمته العربية”.
وأضاف “ها هو اليوم يقف الرئيس بشار الاسد عزيزا شامخا معلنا انتصار سوريا على اعدائها وعلى كل المتآمرين عليها، مؤكدا وعده الصادق بتحرير كل شبر من ارض سوريا من رجس الارهابيين المجرمين ومن أسيادهم ومموليهم القابعين في قصور الذل والهوان”.
وختم “لقد أكد الرئيس الأسد بعزيمته وإصراره على استمراره في معركة التصدي للعدوان بكل أشكاله حتى تعود سوريا موحدة آمنة مستقرة وأفضل مما كانت عليه، وإن غدا لناظره قريب”.-انتهى-
——-
تقبل التعازي بوالدة عباس ابراهيم

(أ.ل) – يقام مجلس عزاء عن روح شفيقه سليمان مكي زوجة كاظم ابراهيم ووالدة المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، أحمد، شريف، علي، والمرحوم محمد، والسيدة وفيقة، وذلك لمناسبة مرور ثلاثة ايام على وفاتها، في الرابعة والنصف من بعد ظهر غد الجمعة في حسينية بلدة كوثرية السياد.
تقبل التعازي يومي السبت والأحد في 19 و20 تموز من الساعة الثانية من بعد الظهر وحتى الساعة السادسة في الجمعية الإسلامية بئر حسن قرب المديرية العامة لأمن الدولة.-انتهى-
——-
حمادة: خطاب الاسد مسرحية مبكية
ولنحل الازمة الدستورية في لبنان بانتخاب رئيس وتشكيل حكومة قادرة

(أ.ل) – اعتبر النائب مروان حمادة، في حديث الى مصدر إعلامي ان خطاب الرئيس بشار الأسد هو “استكمال غير موفق للكوميديا التراجيدية التي بدأها الأسد في الإنتخابات المسخ التي أجراها والتي لم تجر إلا في مناطق قليلة ركز فيها على ضاحية بيروت الشرقية وسفارة بلاده المشؤومة”.
وقال: “الملفت في قسم اليمين، أنه لم يتم في مجلس الشعب كما جرت العادة في دورات سابقة، ولا ننسى أنها الدورة الثالثة في تمديداته وتجديداته المتتالية”، مشيرا الى ان “ما حصل مسرحية مبكية في الوقت الذي كانت كل الهواوين تنهمر على دمشق وكانت كل الجبهات مشتعلة، خلافا لما كان عليه الوضع عليه منذ شهر تقريبا”، معتبرا ان “بداية نهاية بشار الأسد التي بدأت فعلا في العام 2011 تسارعت الان في هذه المسرحية الدستورية الفاشلة”.
ولفت الى ان “خطاب القسم قاله للمرة الأولى عندما توفي والده والمرة الثانية كانت عندما انفجرت أزمة لبنان واقترف العديد من الجرائم لا سيما جريمة الرئيس رفيق الحريري وكانت إيران وروسيا قد بدأتا بدعمه، ثم قال هذا القسم في الربيع العربي وهو الثالث ولا معنى دستوريا ولا سياديا ولا قانونيا له. ولا أريد أن أطلق تسمية على الشعب السوري لا تليق به إنما هو ومحيطه “ديك على مزبلة”.
وعن الوضع في غزة، رأى حمادة أن “المشهد مأساوي وحقيقي”، وقال: “غزة هي التراجيديا الكاملة في ظل الصمت العربي والدولي، ولكن يجب إلى جانب الإجرام الإسرائيلي الذي لم يتغير من فصل إلى فصل ومن حرب إلى حرب والذي يستهدف بداية الأطفال والنساء كما نرى حاليا، لا بد من أن نتحدث بعض الشيء عن النقد الذاتي، لأن غزة منذ سنوات هي رهينة سياسة إيران التي تريد ضرب الوحدة الداخلية الفلسطينية دائما وإفساح المجال لإسرائيل لكي تمعن في سفك الدماء العربي. يرسلون بضعة صواريخ، لكن السؤال أين محور المقاومة والممانعة؟ أين إيران وأين المظلة؟ كل شيء محضر له حتى يدفع شعب غزة الثمن المعنوي والدول العربية تنظر وهي مشلولة القدرة على مواجهة هذه المؤامرة”.
وشدد على ضرورة نجاح المبادرة المصرية في غزة ولو معدلة بعض الشيء لإعطاء الحقوق لشعب غزة، حقه في إعادة الإعمار وفي المساعدات الإنسانية وحقه في أن يترجم سياسيا كل هذه التضحيات التي قدمها وأن تعود الوحدة الفلسطينية مع الضفة ومع الحكومة الشرعية الى موقع تستطيع من خلاله دفع القضية إلى الأمام وليس إلى مغامرة إيرانية – إسرائيلية، لإننا سنشهد تهويد فلسطين نهائيا”.
وعن تجدد المعارك في القلمون، قال حمادة: “بدأت الأمور في جعل سوريا فيتنام ثانية وانغمس حزب الله فيها واصبح معنيا في التوسع وفتح الجبهات وفي تكبد الخسائر، وهم من شعبنا، هم أولادنا في الجنوب وفي البقاع، يستشهدون في سوريا لحماية نظام ديكتاتوري فاشي سارق وقاتل. انا لا أفهم أبدا فلسفة حزب الله التي تدعي حماية الشعوب والمقاومة في وجه العدو الإسرائيلي، فتصبح كل قواه الضاربة، من كادراته وقادته وحتى شبابه الذين هم في عمر 17 سنة، تسقط في مغامرة لا مبرر لها سوى الإنصياع الكامل لأوامر طهران. منذ القصير، نبهنا “حزب الله” من أنه يتدحرج إلى فيتنام لبنانية سورية سيكون هو أول ضحاياها، ونتمنى عليه مجددا رأفة بوحدة لبنان العودة”.
وعن الوضع اللبناني، قال: “نرى اليوم حكومة متعثرة ومجلسا مشلولا، ولولا اللبنانيين وهمتهم لرأينا البلد أشلاء, لكن اللبنانيين ما زالوا متماسكين مع بعضهم رغم كل شيء وهذا ما نعول عليه. نكرر مطالبتنا من شركائنا في الوطن الخروج من المستنقع السوري الذي يتوسع باتجاه العراق, نطالبه بالخروج من الحرب المذهبية التي تم التخطيط لها للشرق الأوسط والبدء بحل الأزمة الدستورية في لبنان للحفاظ على لبنان, ننتخب رئيسا ثم نشكل حكومة قادرة وليس كما نرى حكومة من 24 وزيرا. وما نراه في السلسلة وفي دفع الرواتب والجامعة اللبنانية فهو فضائح متنقلة في عنق هذه الحكومة”.
وعن التجاذب السياسي في موضوع الرواتب، قال حمادة: “آسف لهذه الحنبلية المستجدة في القانون والمال التي انتابت وزارة المال فأدخلت قضية الرواتب وقوت الموظفين والعسكر وغيرهم في لعبة عض الأصابع بل وأخذهم رهائن, جاءت قضية السلسلة أولا فأخذوا التلاميذ وأهلهم رهائن والآن يأخذون مجمل القطاع العام رهينة في قضية لا مبرر لها”.
ورأى ان “المال متوافر فقط في الإخراج القانوني الذي يريده الوزير. اما عن الموازنة، فنحن نتحدث عن موازنة تقدمنا بها ولا نزال ننتظرها في المجلس النيابي وهي لا تشمل لا الأساتذة الذين سيتفرغون ولا العسكر الذين سيتخرجون ولا مياومي الكهرباء الذين أبقوا خارج الصفقة الأولى الذين يطالبون بحقوقهم. لا أعرف كيف يمكننا الذهاب نحو أزمة جديدة، كيف يمكن دفع سلسلة 121 بالمئة لا توازن فيها مع الواردات، ولا نقر موازنة ونمسك بموازنة أقل بكثير من الواقع الذي سنواجهه بعد شهر او شهرين إذا اقر تفرغ الأساتذة وجندنا خمسة آلاف عنصر في الجيش وفي قوى الأمن”.
وعن وضع حكومة المصلحة الوطنية، قال حمادة: “إن التجربة كانت صعبة في بدايتها وقد ضحى تيار المستقبل والرئيس الحريري من أجلها الكثير الكثير، ولا ننسى انه رغم الألم وهو خارج من محكمة لاهاي، حيث كان يشاهد صور الفيديو عن كيفية اغتيال والده الشهيد رفيق الحريري، وخوفا من أن نقع في الفراغ في الرئاسة وندخل في المجهول لأنه كان يتحسس أنهم لا يريدون رئيسا ولا حكومة ولا مجلسا نيابيا لنذهب في ما بعد إلى ما يسمونه الهيئة الدستورية, أمام كل هذا الواقع ضحى تيار المستقبل بأحسن كوادره في الحكومة ليقع هو أسير حكومة كان من الخطأ القبول بها. ورأى “أن الفريق الآخر متمسك بالحكومة بأي ثمن لأنه يحتاج إلى هذا الغطاء وهذه الحماية في الوقت الذي يفرغ من كل ثيابه المعنوية والمادية في كل أنحاء الشرق الأوسط من بغداد المالكي إلى دمشق بشار ولا يزال متمسكا بالمرشح المستحيل ميشال عون”. وعما سيطرحه الرئيس سعد الحريري في كلمته غدا، قال حمادة: “إن الرئيس الحريري لم يبخل على لبنان بمبادرات متتالية، وأحيانا كانت على حسابه وعلى حساب الرأي العام التابع له في سبيل مصلحة الوحدة اللبنانية وفي كل المواقع مع حلفائه المسيحيين ومع أخصامه المسيحيين , كذلك فإن الفيتو الذي رفض ان يطلقه في وجه العماد عون كان لحماية لبنان وما تبقى من حصانة وطنية ووحدة شعبه. أنا أتوقع كلاما من الرئيس الحريري في نفس الإتجاه, لم نتبلغ إن كانت هناك مبادرة معينة ومحددة ولكن أي كلام سيقوله الرئيس الحريري سيكون حتما لصالح وحدة لبنان والحفاظ على البلد وأهله”.-انتهى-
——-
وهاب: خطاب الأسد شكل عنوان نصر لكل العرب على الارهاب

(أ.ل) – هنأ رئيس حزب “التوحيد العربي” وئام وهاب في بيان اليوم، “الشعب السوري على خطاب القسم للرئيس بشار الأسد لولاية رئاسية جديدة”، معتبرا ان الخطاب “شكل بعناوينه ومضامينه عنوان نصر كل العرب على الارهاب، وتأكيده على تطلعات السوريين الذين وقفوا بجانب قيادتهم وجيشهم الباسل في معركة الكرامة والمصير لدحر الجماعات التكفيرية المسلحة وتحقيق الأمن والاستقرار وإطلاق مسيرة البناء والإعمار”.
ولفت الى ان خطاب الأسد “اتى تتويجا لانتصار سوريا المتجددة بالعلم والمعرفة، وانتصار العروبة الجامعة التي تشكل الخيار الوحيد للمجتمعات العربية امام مشاريع التقسيم والتفتيت، وانتصار اللحمة الوطنية ودعم خيار المقاومة في مواجهة الفكر الظلامي الذي أراد النيل من سوريا الوفية لمبادئها والمتمسكة بثوابتها وفي طليعتها القضية الفلسطينية”.
واكد ان “الرئيس الأسد في خطابه التاريخي قد وضع حدا للاساءة التي تعرض لها الشعب السوري خلال السنوات الماضية من قبل الدول الداعمة للارهاب، وفي طليعتها الأنظمة الخليجية التي يقدم حكامها الدعم عبر المال والسلاح للعصابات التكفيرية المسلحة التي ترتكب أبشع الجرائم بحق الشعب السوري وتدمر البنى التحتية في سوريا”.
واعتبر ان “خطاب القسم رسم الملامح العامة لصورة المرحلة القادمة وعنوانها الرئيسي ضرورة الإسراع في محاربة الإرهاب والحد من جرائمه وأعماله التخريبية، والاستفادة في هذا المضمار من التجربة السورية في كيفية التصدي للجماعات التكفيرية المسلحة والكشف عن كل من يقف وراءها ويحولها لأغراض تخريبية لا تخدم سوى العدو الصهيوني”.-انتهى-
——-
حركة الأمة محيّيةً صمود المقاومة في مواجهة العدوان الصهيوني
                 
(أ.ل) – حيّت حركة الأمة المقاومة الفلسطينية وأبناء الشعب الفلسطيني الصامد ضد الهجمة والإجرام الصهيوني, مدينةً الجرائم التي يرتكبها الصهاينة وصمت كثير من الحكام والملوك العرب إزاء قتل النساء والأطفال.
ورأت الحركة أن التطور النوعي للمقاومة وخصوصاً طائرات الإستطلاع ساهم بردّ العدوان وبشرى بأن الإنتصار سيكون قريباً بإذن الله.
وطالبت الحركة الملوك والرؤساء والأمراء والشيوخ العرب والمسلمين بأن يكونوا على قدر من المسؤولية الوطنية والدينية أمام ما يحصل في فلسطين وغزة, فصمتهم شراكة بالجريمة والإجرام الحاصل في غزة, ونوهت الحركة بما جاء في خطاب السيد الرئيس المقاوم بشار الأسد الذي وجه فيه النقد اللاذع لزعماء العرب الذين جرفهم تيار التآمر على الأمة العربية والمشاركة في تفتيت الوطن العربي بالحروب المتنقلة من مكان إلى آخر.-انتهى-
——-
جنبلاط التقى سفير ماليزيا

(أ.ل) – استقبل رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو، قبل ظهر اليوم، سفير ماليزيا ايلانغو كاروبانان. وتم خلال اللقاء البحث في آخر التطورات السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة.-انتهى-
——-
العماد عون التقى عبيد والأشقر

(أ.ل) – التقى النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية صباح اليوم، الوزير السابق جان عبيد، كما التقى مسعود الاشقر.-انتهى-
——-
حوري: الحل الاساسي للرواتب هو اقرار موازنة 2014

(أ.ل) – جدد النائب عمار حوري، في حديث الى مصدر إعلامي “تمسك كتلة المستقبل بالدستور والتشريع وبكل ما يخدم قضايا الناس وعدم القبول بتعطيل المجلس النيابي”، مبديا “استعداد الكتلة للتشريع في موضوعي اليوروبوند والموازنة”.
واشار الى أن “الحل الاساسي للرواتب هو اقرار موازنة 2014″، مطالبا “بتأمين واردات حقيقية للسلسلة التي هي مطلب الغالبية الساحقة للبنانيين”.
وأوضح أن “جلسة اقرار السلسلة مفتوحة ولا تحتاج الى مهل زمنية محددة بل تحتاج الى توافق جميع الافرقاء”، مؤكدا ان “الرئيس سعد الحريري كان دائما مصدرا للطرح الايجابي”، ومتوقعا “في كلمته غدا المساعدة بكل الملفات المطروحة وسيحلحل الامور بما يريح الناس”.-انتهى-
——-
عسكري اسرائيلي: لا حسم مع غزة
 
(أ.ل) – القدس المحتلة- ذكرت صحيفة “يديعوت احرونوت” اليوم الخميس ان احد قادة الاحتلال العسكريين قال “لا يمكن احتمال الصواريخ، ولكن في الوضع الحالي لن يكون هناك حسم”.
وذكر العسكري الاسرائيلي، الذي لم تسمه الصحيفة، “اننا بإنتظار قرار المستوى السياسي للمرحلة التالية، فإن قرروا ان نحتل غزة فسنحتلها، ولكن حالياً لا يوجد قرار كهذا” مضيفاً اذا تم الطلب من الجيش، فبإمكانه السيطرة على كل القطاع، حسب زعمه.-انتهى-
——-
المجلس الشرعي برئاسة المفتي قباني: لعدم تعطيل عمل مجلس الوزراء
واخراج لبنان من ازمته الدستورية

(أ.ل) – عقد المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى اجتماعه الدوري، في مقره في دار الفتوى برئاسة مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني، وبحث، حسب بيان، “في شؤون إدارية ووقفية، وتداول في الأوضاع المحلية والعربية”.
تلا البيان الذي أصدره المجلس، الامين العام للمجلس حافظ شحادة، وجاء فيه:
“1-اعتبر المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى، أن العدوان الصهيوني الهمجي على غزة ومجازره الوحشية ضد الأطفال، أنما هو عدوان على كل فلسطين والأمة بأكملها، مبديا أسفه لصمت الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي العربية، ويلفت المجلس الى إن تصعيد العدو الإسرائيلي لحربه على أهلنا في غزة يستهدف إجهاض المصالحة الفلسطينية التي تضر بمصالحه وتعيد التفاف العرب وأحرار العالم حول القضية الفلسطينية، ووجه المجلس الشرعي التحية لشعب فلسطين المقاوم الذي صد العدوان بعزيمة وقوة، طالبا من مجلس الأمن والمجتمع الدولي التحرك الفوري لوقف العدوان وتأمين الحماية للشعب الفلسطيني، سائلا المولى عز وجل أن يتغمد شهداء فلسطين بواسع رحمته ويتمنى للجرحى الشفاء العاجل.
2 – يسجل المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى، استهجانه وأسفه الشديدين لتعطيل عمل المؤسسات الدستورية بدءا من استمرار شغور سدة رئاسة الجمهورية، وطالب كافة الوزراء العمل على عدم تعطيل عمل مجلس الوزراء لتجنب الوصول الى فراغ اضافي وشل العمل المؤسساتي كما هو حاصل في المجلس النيابي كهيئة ناخبة لرئيس الجمهورية أو تشريعية لإقرار مشاريع القوانين غير القابلة للتأجيل، لذلك يطالب المجلس الجهات السياسية المعنية بأن ترأف بالبلاد والعباد وتتحمل مسؤوليتها الوطنية ولو في حدها الأدنى، وتخرج لبنان من ازمته الدستورية والسياسية والاقتصادية التي باتت تشكل خطرا على الكيان اللبناني ومؤسساته الناظمة للحياة السياسية والوطنية.
3 – يجدد المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى، مطالبته الأجهزة العسكرية والأمنية برفع درجة التنسيق والتعاون في ما بينها، لحماية لبنان واللبنانيين من تداعيات وآثار ما يجري في المنطقة من أحداث أمنية وعسكرية خطيرة، واتخاذ الجيش اللبناني التدابير الضرورية لضبط الوضع الامني كونه الركيزة الاولى والاساسية في حماية الوطن والمواطن وتفعيل عمل القضاء في إنهاء الملفات القضائية الخاصة بالموقوفين الإسلاميين”.-انتهى-
——-

جعجع عرض مع باولي الأوضاع والتقى السفير الماليزي

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
جمعت مأدبة عشاء عمل مساء أمس في معراب رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع مع السفير الفرنسي في لبنان باتريس باولي، في حضور المستشار السياسي في السفارة جان كريستوف أوجيه ورئيس جهاز العلاقات الخارجية في القوات بيار بو عاصي. وقد جرى عرضُ الأوضاع السياسية الداخلية إضافةً الى التوترات التي تشهدها المنطقة من العراق مروراً بسوريا وصولاً الى غزّة، فضلاً عن العلاقات الثنائية الفرنسية-اللبنانية.
من جهة أخرى، استقبل جعجع اليوم السفير الماليزي في لبنان إيلانغو كاروبانانIlango karuppannan  في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهامه الديبلوماسية في لبنان.-انتهى-
——
امل وحزب الله في البقاع: لانتخاب رئيس جديد بأسرع وقت

(أ.ل) – عقدت قيادتا حركة “امل” و”حزب الله” في البقاع لقاء دوريا في مركز قيادة “امل” في بعلبك وبحثتا حسب بيان “مختلف الشؤون السياسية والانمائية”.
وتوجه المجتمعون الى “عموم اللبنانيين والمسلمين خصوصا بكل آيات التبريك بشهر رمضان الكريم، شهر الانابة والتوبة، كما يتوجهون بأسمى التحية والتقدير للمجاهدين ولعوائل الشهداء في شهر شهيد المحراب امام الشهداء الامام علي بن ابي طالب، معاهدين الله ورسوله والامام علي بالمضي على طريق الحق والجهاد”.
ودعا المجتمعون الى “انتخاب رئيس جديد للجمهورية بأسرع وقت ممكن”. كما اكدوا على “تعزيز العمل التشريعي وتفعيل العمل الحكومي لمعالجة كل الملفات الهامة وخصوصا فيما يتعلق بالقضايا الانمائية والحياتية”، مشددين على “رفض كل تعطيل للمؤسسات لانه يمس حياة كافة اللبنانيين”.
واكد المجتمعون على “تضامنهم الكامل مع الشعب المظلوم في غزة ومع المجاهدين الصامدين هناك”، معتبرين أن “ما يحصل هو حلقة من حلقات استهداف الشعب الفلسطيني وصولا لتصفية وانهاء قضيته المحقة وعلى رأسها تحرير فلسطين وعودة اللاجئين، كما يرون بأن ما يجري يؤكد ان الخيار الوحيد والناجع في التعاطي مع العدو الاسرائيلي هو خيار الجهاد والمقاومة”.
واهاب المجتمعون “بالشعوب العربية والاسلامية ونحن على مشارف يوم القدس العالمي برفع الصوت عاليا نصرة القدس وفلسطين والمقاومين الصامدين”.-انتهى-
——-

تجمع العلماء المسلمين: أن تأييد ودعم المقاومة في فلسطين ولبنان واجب شرعي
وإن العمل على إضعافها هو مشاركة للعدو الصهيوني وخيانة لا تغتفر

(أ.ل) – عقدت الهيئة الإدارية في تجمع العلماء المسلمين اجتماعها الأسبوعي وصدر عنها البيان التالي: إن الحالة التي وصلت إليها أمتنا الإسلامية من اقتتال وفرقة وتشتت بين أبنائها ومن اعتداء صارخ من عدوها الأول الكيان الصهيوني ومن صمت مريب من حكامها وتنافر في الآراء بين علمائها وانسياق واضح وخطير في أجواء الفتنة بين شعوبها يفرض على العلماء المخلصين والقادة المقاومين والحركات المجاهدة والأحزاب الإسلامية والوطنية والقومية وفصائل المقاومة في فلسطين أن يتداعوا إلى اجتماع كبير يدرس حالة الأمة ويتخذ قرارات مصيرية في مواجهة ما يحصل فيها وإلا فإن الجميع سيطالبهم الله عز وجل يوم القيامة وسيحاكمهم التاريخ بأنهم كانوا شركاء في كل ما يحصل .
إننا في تجمع العلماء المسلمين نعلن ما يلي:
اولاً: نحن جاهزون للدعوة إلى مؤتمر عام لكل القوى والجهات الإسلامية والوطنية والقومية في لبنان وننتظر إجابات منها.
ثانياً: نعلن أن تأييد ودعم المقاومة في فلسطين ولبنان واجب شرعي وإن العمل على إضعافها هو مشاركة للعدو الصهيوني وخيانة لا تغتفر.
ثالثاً: إن الجهات التكفيرية التي تخوض حروباً عبثية في العراق وسوريا ولبنان هي قوى مرتبطة ولو من خلال قاداتها بالشيطان الأكبر اميركا وستُظهر الأيام لاحقاً صحة هذا الأمر.
رابعاً: لم يكن الموقف المصري بالمستوى المطلوب بل هو أكثر سوءً من الموقف أيام حسني مبارك، وهنا يُطرح تساؤل مهم، هل هذا ما أراده الشعب المصري من حراكه وهل هذه نتيجة صحوته؟!!
خامساً: نحن مع قيادة المقاومة في فلسطين في كل ما تقرر سواء الاستمرار في المعركة أو القبول بالهدنة ونستنكر في هذا المجال المجزرة الفظيعة التي ارتكبتها القوات الصهيونية على شاطئ غزة وراح ضحيتها أطفال أبرياء، ونحيّ المجموعة البطلة التي اقتحمت الحاجز الصهيوني في أشكول، وهي تعبر عن جهوزية المقاومة وقدرتها على الاستمرار في المعركة حتى النهاية وهي نموذج لما سيلاقيه الصهاينة فيما لو فكروا بمغامرة اجتياح غزة.-انتهى
——-
إطلاق 20 صاروخا من غزة باتجاه إسرائيل

(أ.ل) – القدس المحتلة- قالت قناة تلفزيونية إسرائيلية، إن 20 صاروخاً أطلقت، صباح الخميس، على مناطق مختلفة في إسرائيل، بينها تل أبيب، وسط البلاد.-انتهى-
——
تظاهرة حاشدة في أوتاوا بمشاركة وفد من “القومي”
تنديداً بالعدوان الصهيوني ونصرة لشعبنا في فلسطين
 
(أ.ل) – تنديداً بالعدوان الصهيوني على غزة والجرائم التي ترتكب بحق شعبنا في فلسطين، لا سيما الأطفال والشيوخ والنساء، شهدت مدينة أوتاوا الكندية تظاهرة حاشدة شارك فيها إلى جانب الأندية الفلسطينية والهيئات الطلابية في جامعات أوتاوا، وفد من مديرية أوتاوا في الحزب السوري القومي الاجتماعي تقدّمه المدير يوسف الغريب والناموس أحمد أبو عباس والمذيع أحمد الحاج وجمع من القوميين، كما شاركت في التظاهرة فاعليات سياسية واجتماعية عربية وأجنبية من طلبة ومثقفين وسياسيين.
تجمّع المتظاهرون بالقرب من مبنى بلدية المدينة حيث ألقيت كلمات مندّدة بالعدوان الصهيوني الهمجي، وتوجه المشاركون إلى مبنى السفارة الأميركية في أوتاوا، ومنها إلى مبنى البرلمان الكندي، حيث أطلقوا هتافات مندّدة بالسياسية الأميركية الداعمة للعدوان “الإسرائيلي” ولسياسته العنصرية، كما ردّد المتظاهرون الهتافات الشاجبة والمحتجة على السياسة الكندية.-انتهى-
——–
جبهة العمل الإسلامي: لتقف السعودية ودول الخليج العربي بصدق وقوة
إلى جانب الحق العربي والقضية الفلسطينية

(أ.ل) – ثمّنت جبهة العمل الإسلامي في لبنان صمود وإنجازات المقاومة الفلسطينية في مواجهة العدوان والغطرسة الصهيونية المتمادية والظالمة ضد قطاع غزة، واعتبرت الجبهة على لسان عضو مجلس قيادتها الشيخ شريف توتيو “أنّ النصر المبين حليف المجاهدين والمقاومين في غزة هاشم، وأنّ التضحيات الجمة والكبرى التي يقدمها الشعب الفلسطيني اليوم لن تذهب سدى، وأنّ هذا الصمود البطولي والاستبسال المنقطع النظير يُعيد الثقة للأمة جمعاء، ويعيد الأمل لمليار ونصف المليار مسلم الذين يتحرّقون شوقاً لقتال الصهاينة الغاصبين وطردهم ودحرهم عن أرضنا المقدسة، ويتحرقون شوقاً للصلاة في المسجد الأقصى المبارك أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين”.
  وتمنّت الجبهة “أن تقف السعودية ودول الخليج العربي بصدق وقوة إلى جانب الحق العربي والقضية الفلسطينية، وأن يقفوا جميعاً اليوم مع المجاهدين والمقاومين في قطاع غزة العزة تماماً كما يقف محور المقاومة في المنطقة قولاً وعملاً، وفي مقدمها الجمهورية الإسلامية الإيرانية الظاهرة بصماتها في دعم القضية الفلسطينية وفي دعم المقاومين وإمدادهم بكافة أسباب القوة المادية والسياسية والمعنوية والعسكرية”.
  وتساءل الشيخ توتيو “أين الموقف العربي الموحّد تجاه ما يحصل الآن من مجازر مهولة ورهيبة بحق الفلسطينيين في غزة، وأين هم الزعماء والحكام والملوك والأمراء، ومن يتحمل المسؤولية في ما يجري من ارتكابات فظيعة بحق الأطفال والنساء والشيوخ، وهل من المعقول إخراج وإبراز مبادرات تساوي بين الجلاد والضحية؟! وتساوي بين المعتدي والمعتدى عليه!! لا شك أنّ الصهاينة الغاصبين المحتلين هم الجلادون وهم المعتدون ، وأنّ الفلسطينيين هم الضحية والمعتدى عليهم”.-انتهى-
تيسير خالد: يدعو الامم المتحدة الى التدخل
ومغادرة سياسة ازدواجية المعايير وإدانة قتل الاطفال

(أ.ل) – دعا تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة الى التدخل ورفع صوته وتحمل مسؤولياته وإدانة استهداف القوات الاسرائيلية الأطفال في عدوانها المتواصل على قطاع غزة، بعد ان بلغت نسبة الضحايا من الاطفال الشهداء نحو ربع عدد الفلسطينيين، الذين سقطوا حتى الان، في مناظر مروعة كان اشدها هولا ورعبا وفظاعة مناظر الاطفال الاربعة إسماعيل محمد بكر (10 سنوات)، ومحمد رامز بكر (11 عاما)، وزكريا عاهد بكر (10 سنوات)، وعاهد عاطف بكر (10 سنوات)، الذين قضوا بنيران البحرية الاسرائيلية  بينما كانوا يلهون على شاطئ البحر في قطاع غزة.
وأضاف أن قادة اسرائيل بدءا برئيس الوزراء بنيامبن نتنياهو وانتهاء بوزير الحرب بوغي يعلون الملطخة أيديهم بدماء أطفال قطاع غزة قد أخذوا يندفعون بعد فشلهم في كسر ارادة المقاومة وصمود أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة في وجه آلة الحرب والعدوان والدمار الاسرائيلية، نحو نزعة الانتقام من المدنيين، بمن فيهم الأطفال، دون الخشية من المساءلة والمحاسبة على أفعالهم ، بعد أن افلتوا من المحاسبة على الجرائم ضد الانسانية وجرائم الحرب الموصوفة في تقرير القاضي ريتشارد غولدستون، التي ارتكبوها في عدوانهم على القطاع نهاية العام 2008 بداية العام 2009.
وأكد تيسير خالد أن على الامم المتحدة وأمينها العام عدم الاكتفاء بالدعوة الى وقف إطلاق النار لبضعة ساعات لاعتبارات انسانية، وهو ما فسرته قوات الاختلال على طريقتها لإظهار حجم الدمار التي خلفتها آلتها الحربية، بل التدخل العاجل والفعال لوقف العدوان وإنجاز تهدئة على أساس ضمانات من الامم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي باحترام الوحدة الجغرافية والسياسية بين الضفة الغربية بما فيها القدس وقطاع غزة واحترام وحدة النظام السياسي الفلسطيني وضمانات بفك الحصار البري والبحري والجوي عن قطاع غزة وإعادة إعمار ما دمرته هذه الحرب العدوانية وفي الوقت نفسه وقف الممارسات والانتهاكات الاسرائيلية لحقوق الانسان الفلسطيني تحت الاحتلال في الضفة الغربية بما فيها القدس بدءا بالاعتقالات الجماعية مرورا بالاعتداء على المقدسات وحرية الوصول الى أماكن العبادة المسيجية والاسلامية في القدس وانتهاء بالجرائم وأعمال القتل ، التي تمارسها قوات الاحتلال والمنظمات الارهابية اليهودية ، والتي كان أشدها وحشية جريمة حرق وقتل الطفل المقدسي محمد أبو خضير ، حتى لا تتكرر تجربة اتفاق التهدئة في نوفمبر / تشرين الثاني 2012 على نحو أكثر مأساوية في المستقبل ، مما هي عليه هذه الأيام.-انتهى-
——-

 

ندوة حول “إطلاق الكتاب المقدّس للسلام والعدالة” في المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقدت قبل ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة االأسقفية لوسائل الإعلام، حول ” إطلاق الكتاب المقدّس للسلام والعدالة” شارك فيها: مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبدو أبو كسم، أمين عام جمعية الكتاب المقدّس الدكتور مايك باسوس،، الأمين العام المدارس الكاثوليكيّة الأب بطرس عازار، الدكتور الأب جورج مسّوح – جامعة البلمند، وعن مؤسسة الرؤيا العالميّة الدكتور شوكت مقرّي، وحضور مديرة الرؤيا العالمية في لبنان السيدة أنيتا دلهاس، وأمين عام المدارس الإنجيلية في لبنان الشيخ فارس داغر، وأعضاء من الجمعية والمؤسسة المذكورتان أعلاه  والإعلاميين والمهتمين.
رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر ورأى:
“أن إطلاق الكتاب المقدّس للعدالة والسلام” هو إنجاز كبير في مجتمعنا اليوم اللبناني لابل في مجتمعنا العربي  والعالمي، وقد يكون أنجز في اللغة العربية ولكن أظن أنه سيعمل عليه لعدة لغات لأنه بناء يطال بناء ثقافة السلام والعدالة، ونحن اليوم في هذا الشرق الذي يحترق للأسف  تحت عنوان كبير اسمه “الربيع العربي” وأصبح برأيي “الحريق الغربي” في ما يحدث في العراق اليوم من فوضى وتهجير للمسيحيين  وما يحدث في سوريا أيضاً من قتل وتدمير وتهجير وغزة وفلسطين هو عاصفة جنون ضد الإنسانية بالدرجة الأولى، يأتي هذا الكتاب ليؤكد على أن لا خلاص لنا جميعاً مسيحيين مسلمين يهود  وإلى إي طائفة أنتموا لا خلاص لدينا إلا بالعودة إلى الكتاب المقدّس الذي يدعو إلى المحبة والسلام، ويدعو إلى نشر تعاليم الرحمة والأخوة وتعاليم الرسالة لكل إنسان وليس للمسيحي فقط.”
أضاف “هذا الكتاب يجب أن يكون منطلقنا جميعاً للسير في بناء ثقافة السلام في مجتمعنا وفي منطقتنا، السلام لا يكون بالقتل والتدمير، السلام لا يكون بالصلب والتهجير، السلام لا يبنى بالحديد والنار، السلام يُبنى بالكلمة الطيبة بكلمة يسوع المسيح،  نحن نعوّل على إيماننا وعلى إيمان شعبنا بالعودة إلى الجذورلنتمسك بكلمة الفادي والمخلص لأننا نؤمن أن بعد كل قتل وكل موت وكل تهجير هناك قيامة ونؤمن نحن ايضاً بقيامة سيدنا يسوع المسيح ”
كلمة الدكتور مايك باسوس:
“أطلقتْ جمعيةُ الكتابِ المقدّسِ ومؤسسةُ الرؤية العالمية الكتابَ المقدّسَ للسلامِ والعدالةِ وذلكَ خِلالَ القُدّاسِ الإلهي في بكركي الذي احْتَفَلَ به صاحبُ الغبطةِ مار بشارة بطرسُ الراعي، بطريرك انطاكيا وسائرِ المشرقِ الكلي الطوبى وذلك يوم الأحد الواقع في 22 حزيران 2014 عند الساعة العاشرة صباحا.”
تابع “هذه الطبعة المميزة من الكتاب المقدس – الترجمة العربية المشتركة – سلّطَتِ الضوءَعلى الآياتِ والمقاطعِ المتعلقةِ بمواضيعِ السلامِ والعدالةِ في العهدينِ القديمِ والجديدِ،  من أجلِإبرازِ النُّصوصِ المقدسةِ التي تُعنى بالسعي لتحقيقِ السلامِ والعدالةِ الاجتماعيةِ، فأضحتْ بمثابةِ أداةٍ للدِّفاعِ عنِ القِيَمِ البيبليةِ والموقفِ المسيحي من هذه القضايا الاجتماعية الهامة. “
أضاف: “َتَزامَنُ مُناسَبَتُنا هذهِ مَعْ زِيارَةِ قَداسَةِ الحَبْرِ الأعْظَمِ البابا فرنسيسَ الى الأردنَّ والأراضِي المقدّسةِ، ومرافَقَةِ صاحِبِ الغبطةِ والنَّيَافَةِ قداسةَ البَابَا في هذِهِ الزِّيَارَةِ التَّارِيخِيَّةِ، حامِلينَ مَعاً رِسَالَةَ السَّلامِ والعَدَالَةِ. إنَّ هذا التَّزَاُمنَ هُوَ  بِحَدِّ ذاتِهِ مُصَادَفَةٌ نَبَوِيَّةٌ، خَاصَّةً وأنَّ هذا الكتابَ اسْتَغْرَقَ حوالي سَنَتَيْنِ لإنْتَاجِهِ، لكنَّ زَمَنَ إطْلاقِهِ جاءَ مُباشرةً بَعْدَ هذِهِ الزيارةِ. إنّ جميعَ الكَلِماتِ الرَّسْمِيَّةِ والشَّعْبِيَّةِ التي ألقاها قداسةُ البابا خِلالَ زِيارَتِهِ تَمَحْوَرَتْ حَوْلَ “السَّلامِ وَالعدالة”، ما يؤكدُ نَبَوِيَّةَ تَزامُنِ الإطلاقِ مع الزيارةِ .”
وأردف “وَاليَوْمَ نَجِدُ أنْفُسَنا بِأمَسِّ الحاجةِ للتَّطَرُّقِ لِهذَيْنِ الموضوعَيْنِ الأساسِيَّيْنِ، إذْ أنَّهُ لا سَلامَ مِنْ دونِ عَدَالَةٍ اجْتِماعِيَّةٍ، خاصَّةً وأنَّنا في مِنْطَقَةِ الشَّرْقِ الأوْسَطِ الغارِقَةِ في صِرَاعاتِها الدَّمَوِيَّةِ، نفتقر بِشِدَّةٍ الى السَّلامِ وَالعَدالَةِ. وَيَأْتي “الكِتَابُ المقدّسُ للسَّلامِ وَالعَدالَةِ” لِيُبْرِزَ لَنا أكْثَرَ مِنْ ثَلاثَةِ آلافٍ مِنَ الآياتِ الإلَهِيَّة تَتَطَرَّقُ لِهذَيْنِ الموضوعَيْنِ، مُدَعَّمَةً بِخَمْسِ عَشَرَةَ مقالةً كَتَبَها عُلماءٌ مسيحيُّونَ وقادةٌ في الشَّرْقِ الأوْسَطِ.”
وفي الختام: “أْمَلُ أن يكونَ “الكتابُ المقدسُ للسلامِ والعدالة”، أداة تأييدٍ للسلام والعدالةِ الحقيقيينِ في حياتِنا، وفي مجتمعاتِنا، وفي منطقتِنا.”
كلمة الأب بطرس عازار الأنطوني:
“في زمن نتوق فيه إلى السلام والعدالة يأتي اصدار “الكتاب المقدس للسلام والعدالة” صوتاً صارخاً علّه يوقظ الضمير عند الذين يصنعون الحروب والظلم وينشرون ثقافة الارهاب، ويعملون لانانياتهم ويأخذون الآخرين رهائن لتحقيق مصالحهم ويستغلون الظروف والأشخاص.”
تابع: “ويسعدني كثيراً، أن يسعف هذا الكتاب رسالتنا التربوية في التنشئة على هاتين القيمتين وعلى “القيم العلمية والانسانية والروحية والوطنية، بهدف توضيح الروابط بين هذه القيم وتحريرها من القيود العقائدية والايديولوجية من أجل بناء الانسان والمواطن” (الشرعة التربوية، 25)، ومن أجل أن يصبح تلامذتنا “ضمير خلاص للبشرية” كما يقول البيان المجمعي، بيان في التربية المسيحية، 8، الذي نعدّ للاحتفال بمرور خمسين سنة على اصداره.”
ورأى: “من هذا المنطلق نحن نلتزم بما تعلمنا اياه الكنيسة لنتخلق بخلق المسيح ونبني معاً حضارة المحبة وثقافة السلام والحياة. ولذلك فانني أرى أن مشروع السلام والعدالة الذي ينادي به الكتاب المقدس والذي تعمل على نشره الكنيسة يرتكز بخاصة على انجيل التطويبات (متى 5: 3 – 12) الذي يرسم لنا خريطة طريق تساعدنا على العمل معاً، وبشجاعة وجرأة، من أجل تعزيز الاخوّة بين الناس والتضامن للوقوف في وجه كل من يشوّه مسيرة الانسان ويهدد كرامته وحريته وحقوقه.”
وختم: بالعودة إلى انجيل التطويبات، متمنياً أن نكون، كما تقول احدى ترانيمنا، “يا سيد، الرجاء حيث، لا رجاء، اجعلنا شعب تطويباتك، أي بناة السلام والعدالة.”
كلمة الأب جورج مسوح:
هذا “الكتاب المقدّس  للسلام والعدالة” يأتي في آوانه هو لأن هذه البلاد يوجد فيها ديانات توحيدية ويبدو أن هذه الديانات تعطي قيمة للنص أكثر مما يستحق، نحن المسيحية ديانة شخص اسمه يسوع المسيح تجسّد وأتت الكلمة لتخبرنا عنه هو المهم هو المحور وليس النص، فالنص حمال أوجه إذا شئنا أن نذهب إلى الكتاب المقدس نجد أن الذين اثاروا حروباً دينية قديماً في المسيحية استندوا إلى الكتاب المقدّس وكل الهرطقات المسيحية استندت إلى الكتاب المقدّس وكل من عمل على إنحراف معين يجد تبريراً له في الكتاب المقدّس من هنا تسليط الضوء على المشكلة الأساسية اليوم عبر إبراز أهمية السلام والعدالة في الكتاب المقدّس في آوانها كي لا تستعمل هذا الكتاب.”
ورأى أن في القرأن أيات كثيرة  تنهي عن العنف وأعطى على سبيل المثال قصة “قايين وهابيل”.
تابع: “إن في الكتاب المقدّس آيات السلام وايات العنف مرتبطة بظروف ولكن في العهد الجديد هي من صلب ومن جوهر تعليم يسوع المسيح، بينما اياب العهد القديم لها علاقة بالظرف (تحرير أرض كنعان مثلاُ) لذلك يجب تعطيلها وبالتالي لا عنف بحسب ما ورد في العهد الجديد.”
أضاف: ” العدالة هي مرحلة أولى للوصول إلى المحبة هي نوع من تدريب أولى للإبتعاد عن الظلم لنصل إلى المرحلة الأولى من العدالة وهو أقل شيء ممكن يطلب من المسيحي أن يعمله، بينما المطلوب تجاوز المحبة إلى العدالة، لأن العدل ليس قيمة بحد ذاته،وبالتالي هذا الكتاب لا بدّ منه لكي يدربنا على أن نتجاوز ما فيه إلى شخص يسوع المسيح إلى المحبة”.
وختم بالقول “أتمنى على المسؤولين عن المدارس الكاثوليكية والإنجلية والأرثوذكسية بأن يدخلوا هذا الكتاب ضمن المنهج التعليمي للمدارس المسيحية في لبنان وهذه هي توصية تطلق للمرة الأولى”.
واختتمت الندوة بمداخلة الدكتور شوكت مقرّي فقال:
“الدين سيف  ذو حدين استعمله الرؤساء الدينيون والسياسيون، وما زالوا يستعملونه للخير كما للشر. للخير عندما يسعون إلى تحقيق العدالة بين الناس عن طريقه، والشر عندما يستخدمونه كوسيلة لتعزيز سلطتهم على الناس وتحقيق مآربهم الشخصية”.
تابع: عندما انتخب البابا فرنسيس ملأني بالفرح اختياره اسم “فرنسيس “شعاراً  له ورمزاً لرسالته، مشيداً بالمبادرة الجريئة التي جاء بها البابا عندما دعى الرئيس الفلسطيني والرئيس الاسرائيلي إلى الصلاة من أجل السلام في الأراضي المقدّس، وهذا حدث يوم الأحد في السابع من حزيران الماضي”.
ورأى أن “العلاقة بين الكنيسة والدولة علاقة معقّدة وملغومة. هناك خطران يجب على المسيحيين تفاديهم. الأول يكمن في تجاهل الواقع السياسي الذي نعيش فيه وانعزالنا عن المجتمع خوفاً من فقدان هويتنا المميزة لا سيّما في البلاد التي تشكّل فيها أقلية قليلة. الخطر الثاني يكمن في انحيازنا إلى جانب السلطات السياسية وتأييدنا لها بحثاً عن الحياة الآمنة وبعيداً عن المشاكل التي قد نتعرّض لها إن لم نؤيّد السياسة الرسمية للدولة.” 
وتساءل مقرّي: “كيف بإمكاننا نحن المسيحيون الشرقيون أداء رسالتنا في المحيط الإسلامي الذي نحيا فيه؟ علينا أن نعمل مع جميع أشقاءنا المسلمين وبصورة خاصة الذين ينادون بالإصلاح الديني والإجتماعي والسياسي لتحقيق المثل المشتركة بين الإسلام والمسيحية ومن ضمنها القيم الخمس وهي أولاً السلطة الحقيقية تكمن في خدمة المواطن وليس في السيطرة، ثانياً  قبول التعددية والديمقراطية، ثالثاً ضرورة العدالة والرحمة والمسامحة، خامساً حرية المعتقد وسادساً خدمة المحتاجين والدفاع عن المظلومين.”
وختم بالقول: “أدعو إلى الله أن يساعدنا جميعاً لبناء مجتمع جديد مبنيّ على السلم والعدالة ليأت ملكوته على الأرض كما في السماء”.-انتهى-
——-
محامين أوربيين انتقلوا إلى محكمة لاهاي لتقديم شكوى ضد الكيان الصهيوني

(أ.ل) – ينتقل عدد من المحامين الأوروبيين، أعضاء منظمة التحالف الدولي لمكافحة الافلات من العقاب – حقوق، إلى لاهاي بناء لموعد مع المحكمة الجنائية الدولية لتقديم شكوى ضد الكيان الصهيوني، أعضاء الحكومة وعدد من القادة العسكريين، وبعض أعضاء الحكومة البريطانية، ورئيس الولايات المتحدة الأميركية، لارتكابهم جرائم إبادة وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب ضد الشعب الفلسطيني بشكل عام وغزة بشكل خاص.
تستند الشكوى إلى نظام روما الذي تعتمده المحكمة وإلى الاتفاقيات الدولية، وتؤكد على صلاحية المحكمة للنظر بالدعوى بعد أن زال اللبس لجهة اعتبار فلسطين دولة أم لا خصوصاً بعد صدور القرار رقم  67/19 الذي أُعلن بموجبه فلسطين دولة، إضافة إلى أن الشكوى استندت أيضا لتأكيد صلاحية المحكمة للنظر بالشكوى، إلى طلب وزير العدل في العام 2009 من مدعى عام المحكمة للبدء بالتحقيق ضد المجرمين الصهاينة، وإلى تصريح الرئيس محمود عباس عن رغبته مقاضاة الكيان الصهيوني امام المحكمة الجنائية الدولية ولان بريطانيا ايضا هي عضو موقع على نظام المحكمة.
حُدّد موعد المنظمة مع المحكمة في الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم الجمعة الواقع فيه 18 تموز 2014. تدعو المنظمة كافة المنظمات الحقوقية سواء كانت محلية أم دولية إلى الدفاع عن أهل غزة بتقديم المزيد من الشكاوى أمام المحكمة الجنائية الدولية وغيرها من المحاكم الدولية التي لها الولاية للنظر بمثل هذه الدعاوى. وتدعو المنظمة الأمم المتحدة وكل المنظمات الدولية التي تهتم بالشؤون الطبية كالصليب الأحمر الدولي، وأطباء بلا حدود الى الانتقال فوراً إلى غزة لتقديم واجبها الإنساني وإلاّ فإنها تصبح شريكة في جرائم القتل والإبادة التي تحصل.-انتهى-
——-
بعد خمس دورات ضمن مشروع “تنمية قدرات السلطات المحلية في إدارة المال العام”
إرشاد ميداني للبلديات في مجالات الأرشفة والإدارة المالية والشراء العام
 
(أ.ل) – في إطار مشروع تنمية قدرات السلطات المحلية في إدارة المال العام الذي تنفّذه شركة “تنمية المعرفة” بالتعاون مع معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي وبرنامج “بلدي بلاس” وMSI ، بدأ مدربون من البرنامج سلسلة زيارات ميدانية للبلديات بهدف مواكبة العمل وتقديم المساندة والمشورة في مواضيع الإدارة المالية والشراء العام وأرشفة الوثائق وحفظها.
وتمتد الزيارات خلال شهري تموز وآب 2014 لتطال كل البلديات المندرجة ضمن هذا البرنامج وهي إتحادا بلديات جزين والبحيرة و13 بلدية هي بزبينا ودير عمار وكوسبا واهمج والخنشارة-الجوار والكحالة وعيناتا الأرز والباروك–الفريديس وعبرا وصيدا وصور والقصيبة وكوكبا.
وسيوفّر المدرّبون الدعم التقني في مواضيع الإدارة المالية، وخصوصاً لجهة تعزيز الامتثال الضريبي وتقنيات إعداد الموازنة زيادة الإيرادات البلدية والمحاسبة وتحسين اجراءات الشراء العام. كذلك يؤمّن المدرّبون الإرشاد الميداني حول كيفية تبويب الوثائق وفهرستها وحفظها في ظروف ملائمة مع التعرّف على أنواع معدّات حفظ الأرشيف، كالماسحات والحواسيب.
وكانت أقيمت إلى الآن خمس دورات تدريبية مشروع تنمية قدرات السلطات المحلية في إدارة المال العام، تناولت مواضيع اعداد الموازنة، والتقارير المالية، والشراء العام، والرقابة والتدقيق، إضافة الى الارشفة.-انتهى-
——-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *