الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 15 تموز 2014 العدد2621

نشرة الثلاثاء 15 تموز 2014 العدد2621

عبد العاطي لـ”إذاعة مونت كارلو الدولية”:
القاهرة لا زالت تنتظر ردود فعل الفصائل الفلسطينية على المبادرة المصرية
وعلى الجميع تحمل مسؤولياته وقبول هذه المبادرة في أسرع وقت ممكن

(أ.ل) – في حديث خاص لإذاعة مونت كارلو الدولية أجراه الزميل نضال شقير، أكد السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية أن بلاده لا زالت بانتظار ردود فعل الفصائل الفلسطينية على مبادرة القاهرة لوقف إطلاق النار مع إسرائيل في قطاع غزة، وان المبادرة نالت الدعم التام من الرئيس الفلسطيني محمود عباس والجانب الإسرائيلي.
المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية قال “إن مصر أطلقت المبادرة انطلاقا من مسؤولياتها التاريخية اتجاه الشعب الفلسطيني الشقيق والعمل على حقن دماء الفلسطينيين الأبرياء التي تراق يوميا جراء الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة”.
وفي رده حول ردود الفعل على المبادرة المصرية أعتبر عبد العاطي “أن هناك ردود إيجابية للغاية على المستوى الإقليمي وعلى المستوى الدولي وعلى مستوى الأطراف المعنية.”
وأضاف “الرئيس أبو مازن يدعم المبادرة تماماً، أيضاً الطرف الإسرائيلي أعلن عن قبوله أيضاً، والولايات المتحدة والعديد من الدول الأوروبية وقوى عالمية فاعلة أعلنت دعمها الكامل لهذه المبادرة.”
مؤكداً أن مصر لم تتلقى ردود فعل الفصائل الفلسطينية الرسمية الموثقة حتى الآن، وأنهم بانتظار ردود فعل الفصائل، متمنياً أن يتم الالتزام بشكل كامل بهذه المبادرة.
وفي ردا على سؤال حول تأثير الفتور في العلاقة بين السلطات المصرية الحالية وحركة حماس على مبادرة القاهرة قال المتحدث الرسمي بإسم الخارجية المصرية “دور مصر هدفه الأساسي تجنيب الفلسطينيين ويلات هذه العمليات العسكرية، فمصر عندما تأخذ مواقف محددة لحماية الفلسطينيين فهذا ينبع من التزاماتها اتجاه القضية الفلسطينية.” مؤكداً أن القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني أبقى لمصر من أي جماعة أو أشخاص.
وعند سؤاله إذا ما كان هناك اتصال مع حركة حماس لحثها على قبول المبادرة المصرية أكد عبد العاطي أن هناك اتصال مع كافة الفصائل الفلسطينية وان هذه الاتصالات ستستمر حتى بدء تنفيذ هذه المبادرة.
وأخيراً ختم السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية “أن على الجميع أن يتحمل مسؤولياته وقبول هذه المبادرة في أسرع وقت ممكن لتجنيب الشعب الفلسطيني ويلات هجمة برية عسكرية إسرائيلية وتواصل الجوية على الأبرياء من الشعب الفلسطيني.-انتهى-
——-

سقلاوي مكرماً بقعوني: ما يحدث بإسم الدين دخيل على هويتنا وقيمنا

(أ.ل) – كرم المدير العام للريجي المهندس ناصيف سقلاوي راعي أبرشية الروم الكاثوليك في صور المطران جورج بقعوني، فأقام على شرفه مأدبة إفطار في إستراحة صور السياحية، بحضور المطران شكر الله نبيل الحاج، مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار الحبال، ممثل مفتي صور وجبل عامل الشيخ حسن عبد الله، الشيخ حسين اسماعيل، قائمقام صور محمد جفال، قائد جنوب الليطاني في الجيش اللبناني العميد شربل بو خليل، رئيس جهاز فرع المخابرات في صور العميد مدحت حميد، مسؤول الأمن العام في صور النقيب محمد عنيسي، القنصل الإيطالي الفخري أحمد سقلاوي، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس، المسؤول التنظيمي في حركة أمل اقليم جبل عامل محمد غزال، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني، رئيس بلدية صور حسن دبوق ونائبه صلاح صبراوي وأعضاء المجلس البلدي، القيادي في حركة فتح اللواء أبو أحمد زيداني، مسؤول الضمان الاجتماعي في صور صلاح أمون، وفد من نادي التضامن وحشد من الفعاليات السياسية والدينية والاجتماعية والاختيارية والبلدية ومدعوين.
تخلل التكريم كلمة للمهندس ناصيف سقلاوي رحب فيها بالمطران بقعوني “المضيء بحضوره وفكره الرحب المنفتح عندما زرع مفاهيم العمل الصالح وشد أواصر التضامن والإخاء في نفوس وعقول كل من عرفه، ومن خلال ارشاداته المنطلقة من ايمان راسخ ومتين اختصر على مدى سنوات كل معاني ومضامين العيش المشترك من منطلق وطني سليم وشعور بالاخوة الحقيقية التي تحققت على صعيد الواقع في مدينة صور العريقة وفي الجنوب”.
اضاف “سيبقى حضوركم النبيل بيننا منارة هداية الى كل عمل ايجابي يصب في الصالح العام، وكان لك وما يزال في قلوب اهل المدينة ووجدانهم كل التقدير والاحترام، فأنتم تحملون مهنة انسانية مقدسة في جوهرها صلابة الأساس وقوته، وهي أن لبنان أعمق من وطن، انه رسالة عابرة للاصطفافات بأشكاله كافة”، مؤكدا أن “ما يحدث الآن بإسم الدين ما هو الا دخيل على هويتنا وقيمنا ولا يشبه ديننا ولا نهجنا”.
وختم “اننا على يقين بأنكم خير ممثل وخير دليل حيث تتوجهون، فأنتم تغادرون أرضا حبيبة الى أرض حبيبة وقعت تحت سلطة غاصبة، وسيكون لبصماتكم الأثر على أهلنا الذين يعانون من الاحتلال كالأثر الذي تركتموه فينا وفي قلوبنا”.
ثم تحدث المطران جورج بقعوني شاكرا الحاضرين على محبتهم، مثمنا “العلاقة التي تجمعه مع جميع أبناء مدينة صور والقائمة على المحبة والاحترام”، ذاكرا أنه “خلال السنوات الطويلة الماضية انحفرت بقلبه محبة وعيش مشترك لا ينسى”.
ولفت الى أن “الحياة قائمة على أسس معينة أولها الاحترام للدين والتنوع والخصوصية ومحبة أخوية وقبول الآخر من أجل العيش بسلام، وهذا ما وجده في مدينة صور التي تحتضن الجميع دون تمييز”، وتابع معبرا عن “حرص الجميع مسلمين ومسيحيين طوال سنوات على وجودهم وثقتهم ببعضهم البعض”، معتبرا أن “الحياة هي مجموعة علاقات ووجود، نلتقي بأناس إما أن يمروا مرور الكرام أو أن يطبعوا حياتنا، ونحن احترام الناس والعدالة الاجتماعية والحرية مطبقة ومعاشة لدينا، وهذه شهادة عظيمة سنحملها الى أرض ليس لديها هذا الإختبار، لنقول أن القيم الاسلامية والمسيحية تؤدي الى الحياة بعيدا عن التعصب”.
وفي الختام تم تقديم دروع تقديرية للمطران بقعوني من اتحاد بلديات قضاء صور، بلدية صور ونادي التضامن.-انتهى-
——-

هنأ طربيه الطالب الياس يزبك لنيله الشهادة العليا للادارة المصرفية

(أ.ل) – منح المعهد العالي للدراسات المصرفية ( جامعة القديس يوسف – جمعية مصارف لبنان) جائزة التفوّق الدراسي للعام الجامعي 2013 – 2014 إلى الطالب الياس يزبك الذي حصل على نتيجة جيّد جداً في الشهادة العليا للإدارة المصرفية، في قاعة محاضرات المعهد، في حرم العلوم الاجتماعية في جامعة القديس يوسف في بيروت.
وكان لكل من رئيس جامعة القديس يوسف البروفسور سليم الدكاش ورئيس مجلس إدارة المعهد الدكتور جوزف طربيه كلمة في هذه المناسبة. حيث وضّح البروفسور الدكاش أهمية تقدير الطلاب المتفوقين وأثره في تشجيعهم على الدراسة والتحصيل العلمي. وأكّد في كلمته على النهج الجديد الذي سيتبعه المعهد بخصوص المنح الاجتماعية والتقديرية، في منهاجي الليسانس و الماستر وفي جميع الاختصاصات المصرفية الأخرى.
كما هنأ الدكتور طربيه الطالب المتفوق وأشاد بالدينامية التي خلقتها الشراكة بين قطاعين صنعا مجد لبنان، الا وهما قطاع التعليم والثقافة، والقطاع المصرفي الذي يشكل العامود الفقري للاقتصاد اللبناني. وأثنى على صلابة القطاع المالي اللبناني الذي يعود الفضل فيه إلى كفاءة الإدارات المصرفية وحكمة ووعي الأجهزة الرقابية.
تم تسليم الجائزة من قبل الدكتور طربيه والبروفسور الدكاش بحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة المعهد ومديرته الدكتورة فدوى مردم بك منصور وحشد من أساتذة المعهد وطلابه ومدراء وزملاء المحتفى به في بنك بيروت والبلاد العربية ش.م.ل. كما تسلّم الطالب المتفوّق منحة نقدية بهذه المناسبة.
وفي الختام ألقى الياس يزبك كلمة شكر فيها إدارة المعهد التي خصّته بجائزة التفوّق لهذا العام وكذلك إدارة مصرفه التي سنحت له فرصة التخصّص المصرفي في المعهد. واختتمت المناسبة بحفل كوكتيل في حديقة الجامعة.-انتهى-
——-
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 15/7/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 16.15 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.20 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
——-
نقيب المحررين تسلم من كفران رسالة جوابية من باراغوانث:
ما يهمني حماية الصحافة اللبنانية

(أ.ل) – تسلم نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون، من رئيسة وحدة التواصل الخارجي في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان السيدة اولغا كفران، رسالة من رئيس المحكمة السيد دايفيد باراغوانث ردا على الرسالة التي ارسلها النقيب عون له الشهر الماضي .
كما تسلم نقيب المحررين من السيدة كفران والسيدة وجد رمضان المسؤولة عن مكتب التواصل في لبنان وثائق عن عمل المحكمة الخاصة بلبنان منذ نشأتها وحتى اليوم.
نص الرسالة
وجاء في رسالة القاضي باراغوانث:”تسلمت كتابكم الهادف الى اقامة تعاون أوثق بين نقابة محرري الصحافة اللبنانية والمحكمة الخاصة بلبنان لغرض تغطية اخبار الاجراءات القضائية للمحكمة بتجرد ودقة (…) والمحكمة شديدة الحرص على مواصلة تعزيز قدراتها على نقل اخبارها بموضوعية ودقة ، حتى يتمكن كل فرد من عموم الناس من تشكيل رأيه الخاص عنها . ولهذا فإننا نعرب لكم عن بالغ تقديرنا لمبادرتكم. والمحكمة تعرف وسائل الاعلام اللبنانية وتحترم قوتها واستقلاليتها اللتين تضمنهما احكام الدستور المتعلقة بحماية حرية التعبير وحقوق الصحافة شرط مراعاة القانون فقط (…).
وبما أنني اضطلعت بدور القاضي الناظر في قضايا التحقير في الاجراءات قيد النظر حاليا لهذا تمنعني الأعراف من مناقشتها ويكفي أن اقول انني أؤمن اشد الايمان اننا نتقاسم مصالح ورغبات مشتركة ونرحب كل الترحيب بزيارات دورية يقوم بها اعضاء من نقابتكم الى مقر المحكمة في هولندا قد تسبقها زيارة تمهيدية تقومون بها وستسنح بذلك لك فرصة الاطلاع شخصيا على عمل المحكمة ولقاء القضاة والتحدث اليهم (…).
وكرر النقيب عون امام السيدة كفران ما سبق له وطالب به لمحاكمة الصحافيين اللبنانيين في محكمة المطبوعات في لبنان وليس امام المحكمة الدولية في لاهاي بالاشارة طبعا،الى الزميلين ابراهيم الأمين وكرمى خياط ، وقال :”ما يهمني شخصيا ليس الاشخاص بل حماية الصحافة اللبنانية وحماية حريتها لتبقى قبلة الديموقراطية في عالمنا العربي”، متسائلا:”لماذا غضت النظر عن عدد من الصحف الغربية التي تناولت المحكمة ونشرت أخبارا مسربة عنها . وقال : ما نشرته جريدة ” الاخبار” وما بثه تلفزيون ” الجديد ” لم يكن تحقيرا للمحكمة بل معلومات صحافية. طبعا نحن نرفض عرقلة سير العدالة والحدّ من نشاط المحكمة الدولية لأننا ننتظر بفارغ الصبر معرفة من قتل الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه ومن اغتال قادة ومواطنين لبنانيين.
وأعلن النقيب عون للسيدة كفران “إستعداد النقابة لإستقبال الرئيس القاضي دايفيد باراغوانث ساعة يشاء”.
كفران
بدورها أكدت السيدة كفران ان قسم التواصل الخارجي في المحكمة الخاصة بلبنان على إستعداد دائم لإعطاء كل معلومات واستفهامات تطلبها نقابة محرري الصحافة اللبنانية وقالت :”نحن لسنا ضد اي انتقاد للمحكمة وسبق لصحف لبنانية كثيرة أن إنتقدت عمل المحكمة ولكن نحن ضد من يعرقل سيرها كنشر أسماء شهود سريين قد تتعرض حياتهم للخطر ويمكن أن تكون اسماء صحيحة ويمكن الا تكون صحيحة”. واعلنت السيدة كفران عن استعدادها لعرض وثائقي خاص عن اجراءات المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في نقابة المحررين وفي حضور من يشاء من الصحافيين.وقالت:” نحن على استعداد للأجابة عن كل سؤال واستفهام”.-انتهى-
——-
إطلاق صاروخين من جنوب مدينة صور باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 15/7/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 22.30 من ليل أمس، أقدم مجهولون على إطلاق صاروخين من جنوب مدينة صور باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعلى الفور سيّرت قوى الجيش دوريات في المنطقة المذكورة، وفرضت طوقاً أمنياً حولها، فيما قام العدو الاسرائيلي باستهداف خراج بلدتي القليلة والمعلية بــ 31 قذيفة مدفعية، و6 قذائف مضيئة، من دون الإبلاغ عن إصابات في الأرواح.
تستمر قوى الجيش بعمليات التفتيش والتقصي عن الفاعلين، وإجراء التحقيقات اللازمة بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-
——

حشيشة داخل مكسرات في سجن عاليه

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الثلاثاء 15/7/2014 البلاغ التالي:
بتاريخ 15/7/2014 وخلال عملية تفتيش دقيقة تمكن عناصر سجن عاليه في وحدة الدرك الإقليمي من ضبط كمية من حشيشة الكيف داخل /21/ حبة من حبات الفستق الحلبي موضبة ضمن كيلوغراماً من المكسرات، بعد أن تم حشوها بالحشيشة ووضِع لاصق (ألتيكو) عليها وجرى تمويهها بمادة الملح، كان المدعو: ع. إ. (مواليد 1992) لبناني، ينوي إدخالها الى السجين ح. ح. ضمن أغراض أخرى. أوقف ع. إ. المذكور والتحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——-
الجيش: تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية في تل الزعتر – المكلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم 15/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 14 و15 /7/2014 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة أخرى من الجيش، في محلة تل الزعتر – المكلس، بإجراء تمارين تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة.-انتهى-
——-
كنعان بعد زيارة عين التينة: نرفض مع الرئيس بري تعطيل المجلس

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري عند الثانية عشرة والنصف رئيس لجنة المال النائب ابراهيم كنعان وبحث معه في الاوضاع الراهنة والمواضيع المطروحة في ما يتعلق بسلسلة الرتب والرواتب وعمل لجنة المال.
كنعان
وبعد اللقاء  قال كنعان : كانت فرصة اليوم لبحث كل المسائل والملفات خصوصاً النيابية، والمتصل منها ايضاً بعمل الحكومة . موقف دولة الرئيس بري واضح، وموقفنا ايضاً واضح، نحن نرفض اي تعطيل. تعطيل مجلس النواب ولجانه أمر خطير جداً، خصوصاً في كل المسائل الاجتماعية والمالية والاقتصادية والحقوقية المطروحة. واعتقد ان هذه المسؤولية يجب ان تدفعنا جميعاً لكي  نحّيد هذه الملفات ومنها سلسلة الرتب والرواتب وموضوع الانفاق في قوانين وليس بمخالفات ايضاً هو الملف الثاني، وكذلك اليوروبوند. هذه الامور يجب ان تتحرك وتأخذ مسارها نحو الجلسة العامة .
ونحن نتفق مع دولته على هذه المسائل، وقد ابلغت الرئيس بري تأييد تكتل التغيير والاصلاح وموقف العماد عون.
اضاف: بحثنا ايضاً في موضوع الجامعة اللبنانية، ونعتبر ان ما طرحه وزير التربية على طاولة مجلس الوزراء كان بكل المعايير يجب ان يسير، لانه كان نتيجة عمل جاد بين كل الكتل وكل الوزراء، واعتقد انه لم يعد هناك ضرورة من اجل تفصيل من هنا، وتفصيل من هناك ان نوقف عملية تتعلق بالتربية والجامعة اللبنانية فحسب ولكن ايضاً تتعلق بمجلس الوزراء، وكفاناً تعطيلاً. انطلاقاً من ذلك حصل توافق على كل هذه المسائل.
وفي ما يتعلق بعمل اللجان النيابية جرى التأكيد ايضاً من دولة الرئيس ومنّا ايضاً على ضرورة الاستمرار بعمل المجلس وعمل اللجان، فهناك قوانين مهمة جداً موجودة، لا يجوز ان نعمل سنة او سنتين او ثلاث او اربع سنوات ونفاوض مؤسسات دولية، وعندما نأتي لكي ننفذ بقوانين ثم لأسباب نجهلها لا يحصل حضور لإجتماعات اللجان. هناك مسؤولية كبيرة في هذا الموضوع على النواب جميعاً، ويكفي ما نعيشه من وضع واخطار تحيط بنا.
وختم: جرى ايضاً البحث في موضوع قانون الانتخابات، وهناك توافق كامل على المناصفة، المناصفة بآليات حقيقية وجدية، وضرورة بحث قانون الانتخابات، واعتقد ان الجميع وافق على ان هذا القانون يتعلق بتكوين السلطة ويجب ان يبحث بالاضافة الى ان الاستحقاق الرئاسي هو داهم بل اكثر من داهم، وكذلك فأن التوافق ايضاً مطلوب بأحترام كما قلنا الميثاقية التي تعني مسألة واحدة وهي احترام خصوصية مجتمعنا، ومعروف كيف هي  موزعة الرئاسات، ونحن ما زلنا في نظامنا الطائفي والتعددي ويجب المحافظة على حقوق الجميع لكي نتوصل الى حد ادنى من الامان والاستقرار المطلوب خصوصاً هذه المرحلة الصعبة..

حردان
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب اسعد حردان والوزير السابق علي قانصوه، وجرى عرض التطورات الراهنة.
وقال حردان بعد اللقاء: الزيارة لدولته اليوم هي لأستعراض الاوضاع العامة التي تمر بها المنطقة ولبنان بشكل خاص، ولمسنا لدى دولته حرصاً كبيراً للغاية على موضوع المؤسسات لأنه يعتبرها قاعدة الاستقرار في لبنان، والتي تبدأ بإنتخابات رئاسة الجمهورية، وهذا الامر مهم جداً. وقد توافقنا ووقفنا الى جانبه في موضوع بالاسراع في انتخابات رئاسة الجمهورية لأن هذا الموقع لا يجب ان يبقى شاغراً لأنه رئيس البلاد، وكذلك الاّ تتأثر باقي المؤسسات بهذا الموضوع.
ولمسنا من دولته ايضاً حرصه على الحكومة واستمرار دورها وكذلك حرصه على المجلس للتشريع والاهتمام بقضايا الناس وخصوصاُ في زمن يحمل كل معاناتهم. كذلك عندما تفعل المؤسسات وتأخذ دورها هذا يضيف الاستقرار ويعكس طمأنينة على كل المستويات، وهذا يرتب ان تجتمع كل الاطراف حتى الاطراف المنقسمة في وجهات النظر تحت سقف المؤسسات لكي تدلي بدلوها في ما يخدم لبنان ويخدم كل المواطنين. ونأمل ان يصل الوعي في هذا الشأن الى هذا المستوى.
اضاف: نتكلم حول هذه الامور في شهر تموز شهر العطاء والدفاع والكرامة والعزة والمقاومة، شهر الاستشهاد والوفاء دفاعاً على لبنان واستقرار لبنان، لذلك فأن تموز هو شهر مميز عندنا كقوميين اجتماعيين وعند كل اللبنانيين لأنه الشهر الذي اعطى القدرة والقوة الى جانب الحق والسيادة ضد هذا الظلم والعدوان الذي قامت به اسرائيل على لبنان. وفي الوقت نفسه نشهد في تموز الحالي هذا الهجوم العدواني الاسرائيلي على غزة والمواطنين والابرياء والاطفال والنساء، وهذا هو مشروع اسرائيل ان تقتل كل الاجيال كافة، وسمة مجازر اسرائيل هذا العدو الصهيوني الغاصب هو قتل الاطفال والنساء والشيوخ ليضاف الى رصيدها رصيد اضافي في موضوع المجازر. ونوجه من هنا تحية الى هذه المقاومة والى كل شعبنا الفلسطيني لكي يواجه بإنتفاضة عارمة تعبر عن وحدة الموقف الفلسطيني والغضب الفلسطيني ضد هذا العدوان الذي هو برسم كل المجتمع الدولي الذي يجب عليه ان يقف الى جانب ارادة الشعوب في فلسطين وفي سوريا ولبنان والعراق ضد هذه الهجمة الارهابية البربرية التي تتمثل باسرائيل والذين على اشكالها في هذه المنطقة .
زهرا
ثم استقبل الرئيس بري النائب انطوان زهرا وعرض معه الوضع العام وشؤوناً مجلسية.
اتصال من لاريجاني
تلقى الرئيس نبيه بري اتصالا من رئيس مجلس الشورى الايراني الدكتور علي لاريجاني تناول التطورات الخطيرة في غزة في ظل العدوان الاسرائيلي المستمر عليها.-انتهى-
——-

درباس بحث مع ابو فاعور سبل التعاون بين الوزارتين

(أ.ل) – استقبل وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في مكتبه في الوزارة، وزير الصحة وائل ابو فاعور، وبحث معه في أوجه التعاون المشترك بين الوزارتين.
واستقبل درباس السيدة نورا جنبلاط التي عرضت له نشاطات الجمعية التي تديرها في موضوع متابعة حاجات اللاجئين السوريين، ولا سيما الاولاد الذين لم يستطيعوا متابعة التحصيل العلمي حتى سن السابعة عشرة، بالاضافة الى برامج محو أمية في صفوف اللاجئين، مستطلعة وسائل تحسين شروط التعاون مع الوزارة لدعم برنامج الاستجابة لحاجات هؤلاء اللاجئين.
واكد درباس ان “الوزارة تعمل على تسهيل مهمة الجمعية في مراكز اللجوء في سياق الخدمات التي تقدمها الوزارة للمؤسسات العاملة في الشأن الاجتماعي”.
ثم استقبل وفدا من مؤسسة “الرؤية العالمية” بحث معه في المساعدات التي يمكن ان تقدمها المؤسسة للوزارة في اطار برامج المساعدات المخصصة للبنان والتي تصل الى 120 مليون دولار سنويا، وفي أفضل السبل لتفعيل التعاون بين الجانبين.
واستقبل النائب هادي حبيش وعرض معه شؤونا عامة.-انتهى-
——-
الجيش: إخمـاد حرائق  في البترون والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً، بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمــس في خراج البلدات التالية: حامات-البترون وجوار الحشيش- الهرمل.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 160 دونماً من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-
——-
قوى الأمن: توقيف شخص بجرم حرق سيارة

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الثلاثاء 15/7/2014 البلاغ التالي:
الساعة 2.10 من فجر تاريخ 15/7/2014 وفي بلدة بقاق الدين – العقيبة قضاء كسروان أقدم مجهول على حرق سيارة من نوع مرسيدس عائدة لمدعي عام المحكمة الإستئنافية المارونية الأب ناجي خيرالله. نتيجةً للتحريات والاستقصاءات، تمكنت شعبة المعلومات من توقيف الفاعل بالتاريخ ذاته ويدعى: ن. ح. (مواليد عام 1933، لبناني).
بالتحقيق معه من قبل عناصر فصيلة غزير في وحدة الدرك الإقليمي إعترف بإحراقه السيارة، ولم يرغب الأب خيرالله بالإدعاء عليه. التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——-
المشنوق التقى كيلي ومخيبر والحجار وسكاف
وتسلم من بلدية بيروت ملياري ليرة لتأهيل السجون

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أوضاع السجون مع مقرر لجنة حقوق الانسان النائب غسان مخيبر الذي قال بعد اللقاء: “تشرفت بزيارة معالي وزير الداخلية، وبحثت معه في مجموعة من المواضيع، وخصوصا موضوعي الامن والسجون. وتعلمون أن السجن أضحى مكانا يوصف بالسيئ أو اللاانساني. واضافة الى المشكلة المزمنة للسجون، أضيفت مشكلة الى سجن رومية نتيجة المخاطر الامنية المتأتية مع وجود مئات من السجناء ذات الخصوصية الامنية، وهؤلاء يؤثرون على حسن ادارة السجن، وحقوق السجناء الآخرين، وحق الاهالي في زيارتهم بطريقة صحيحة، هناك مشكلة امنية على المنطقة المجاورة، ولا سيما قريتي رومية والاحياء السكنية المجاورة التي تتضرر بفعل التدابير الامنية المتخذة، والمتخذة بحق لحماية أمن المنطقة، ومشكلة على مستوى لبنان ككل لان هذا السجن أصبح بسبب وجود السجناء ذوي الخصوصية الامنية، خطرا متفجرا على السجن وعلى محيطه وعلى لبنان”.
أضاف “تداولت مع معالي الوزير ضرورة التعاون الماس بين مجلس النواب ووزارة الداخلية وبيني كنائب عن منطقة المتن المعنية مباشرة بمشكلة سجن رومية، وبحثنا في امكان ايجاد حل للاحياء المجاورة للسجن”.
وتابع “إن موضوع السجون من الهموم المشتركة لمعالي وزير الداخلية الذي كان سابقا عضوا في لجنة حقوق الانسان النيابية، وسنتعاون معا لحسن تطبيق مجموعة من التوصيات لإصلاح السجون التي وردت في الخطة الوطنية لحقوق الانسان في لبنان، ونأمل أن نعيد هذا الموضوع الى سلم أولويات الدولة بكل المستويات الامنية والانسانية التي تثيرها للوضع اللامقبول للسجون اللبنانية”.
الحجار
وبحث المشنوق في الاوضاع العامة مع النائب محمد الحجار، وكانت جولة أفق عامة وفي شؤون انمائية تتعلق بمنطقة اقليم الخروب.
سكاف
والتقى النائب السابق الياس سكاف يرافقه رئيس بلدية زحله جوزف دياب المعلوف، وتم البحث في الوضع الامني في البقاع وشؤون انمائية تتعلق بالمنطقة.
وقال سكاف بعد اللقاء: “هنأنا معالي الوزير على الدور الذي يقوم به على المستوى الامني في البلد، وخصوصا انه من الذين يحبون بلدهم حبا كبيرا وينتهجون الاعتدال خطا في سياستهم، ونحن على قناعة ان الاعتدال هو الحل، وكل نهج خارج اطار الاعتدال يصب في مصلحة خراب لبنان.
لقد هنأنا معالي الوزير على نهجه، مثنين على ضرورة استمراره في هذا النهج لما فيه خير لمصلحة لبنان واللبنانيين”.
أضاف “يجب على كل لبناني أن يشارك في الخطة الامنية التي رسمها وزير الداخلية لان في ذلك مسؤولية على الجميع تحصينا لبلدنا من الغرباء، ودعما للدولة وجيشنا. ويجب ألا تبقى هذه المسؤولية على فرد، بل انها مسؤولية عامة تنتهجها جميع الدول المتحضرة”.
قاسم هاشم
وبعد الظهر التقى وزير الداخلية النائب قاسم هاشم، وعرض معه أمورا سياسية وانمائية تتعلق بمنطقة مرجعيون حاصبيا.
وفد مجلس بلدية بيروت
واجتمع المشنوق مع مجلس بلدية بيروت برئاسة بلال، وقدم المجلس مساهمة بمبلغ ملياري ليرة لاعادة تأهيل السجون.
وقال حمد بعد اللقاء: “تشرفنا بلقاء معالي وزير الداخلية والبلديات وقدمنا له نسخة من القرار البلدي التي اتخذه المجلس منذ أسبوعين بالمساهمة مع الجمعية اللبنانية لتأهيل السجون بمبلغ ملياري ليرة لبنانية، واننا في المجلس البلدي رأينا ان اهداف الجمعية تتناسب مع اهداف بلدية بيروت لحماية المجتمع من الجريمة وتأهيل السجون وتدريب السجناء ليكونوا جاهزين للانخراط في المجتمع في حياة الجديدة بعد الخروج من السجن.
وكان الاجتماع فرصة لإطلاع معالي الوزير على أجواء المشاريع التي تنفذ ان كان على صعيد الحدائق ام على صعيد البنى التحيتة والورشة التي انطلقت بهذا المجال في شوارع بيروت لرفع مستوى البنى التحتية والفوقية لتكون مشابهة للوسط التجاري لمدينة بيروت”.
اضاف “طلبنا من معالي المساعدة في اختصار الروتين الاداري، ويعلم علم اليقين ما هي المشاريع للعاصمة، ولمسنا منه كل تجاوب. وأنتهز المناسبة لاهنئ أهلنا في بيروت بحلول شهر رمضان وفي العيد الكريم، واطمئنهم ان المجلس البلدي لمدينة بيروت هو ورشة عمل متكاملة ضخمة لنقوم بالمهام الملقاة على عاتقنا”.
كيلي
واجتمع وزير الداخلية مع رئيسة المفوضة العامة لشؤون اللاجئين في لبنان نينات كيلي يرافقها كل أعضاء المفوضية دومينيك طوم وساموئيل شانغ، وحضر الاجتماع رئيس الخلية الامنية في وزارة الداخلية العميد بيار سالم ومستشار الوزير خليل جبارة. وتم البحث في وضع اللاجئين في لبنان وعدم القدرة على استيعاب المزيد، وبالتالي البحث في سبل تأمين الحاجات لهم”.-انتهى-
——-
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 15/7/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 1 /7 /2014 ولغاية 31/ 7 /2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——-
حرب تابع مع زواره شؤونا انمائية: ندقق بالحسابات
لمعرفة سبب عدم تحسن قطاع الاتصالات

(أ.ل) – أشار وزير الإتصالات بطرس حرب إلى أنه بعد أن قرر رسم “واقع للوزارة المالي والاستثماري والاداري ولا سيما في ما يتعلق بقطاع الهاتف الخليوي، انصرفت الإدارات المختصة بالحسابات المالية إلى إجراء جردة حسابية شاملة للسنوات الماضية قبل أن يتولى مسؤولية هذه الوزارة”.
وقال حرب في حديث الى مصدر إعلامي “تبين لي من خلال الدراسة الأولية التي توصلت إليها هذه الإدارات، أنه في العام 2013 انخفضت مداخيل الخليوي بشكل دراماتيكي، حيث بلغت المداخيل سنة 2012، 730,874 مليون دولار، وبلغت مداخيل الـ 2013 تبلغ 625,774 مليون دولار بما يبين أن هناك فارقا سلبيا 105 ملايين دولار”.
أضاف “المفاجأة الأخرى كانت بأنني اكتشفت أمرا آخر أكثر خطورة، إذ أنه من المعروف أن المداخيل هي ما يدخل إلى الخزينة بعد حسم كل المصاريف المترتبة على الوزارة وقيمة كل الالتزامات التي عقدتها الوزارة مع الآخرين، بحيث تكون المداخيل توازي الصافي من عائدات القطاع مما يعني أن الـ 625,774 مليون دولار والتي يفترض أن تكون المداخيل الصافية للعام 2013 لقطاع الخليوي لا تتضمن قيمة الالتزامات المالية التي عقدتها الوزارة. وأن هناك حوالى 150 مليون دولار إضافي من التزامات ومتوجبات على الوزارة لم تحسم من المبلغ الاجمالي من المداخيل المصرح عنها ما يعني انه يجب حسم الـ 150 مليون دولار من الـ 625,774 مليون دولار، وهذا ما يحقق انخفاضا دراماتيكيا في مداخيل هذا القطاع لتصبح حوالى 475 مليون دولار لعام 2013 مقابل 730 مليون دولار العام 2012. وهذا أمر خطير جدا يبعث على التساؤلات حول الاسباب والظروف التي ادت الى خفض عائدات هذا القطاع”.
وتابع “التدقيق جار لمعرفة الأسباب وأين صرفت المبالغ وكيف تمت النفقات وكيف جرت الإلتزامات ولماذا لم تحتسب هذه المبالغ، خصوصا عندما يظهر لي أن هناك مبالغ لم تدرجها الوزارة ضمن تقريرها أو موازنتها، فالرقم الظاهر لا يعبر عن حقيقة أرباح وزارة الإتصالات ما يعني عدم وجود شفافية وإخفاء لواقع مداخيل هذه الوزارة بسبب سياسة اتبعت سابقا في الإنفاق، وهو ما دفعني الى اتخاذ قرار بمتابعة التحقيقات لمعرفة اسباب هبوط المداخيل بهذا الشكل الكبير ولأن هذا التراجع في المداخيل يطرح مشكلة كبيرة على صعيد خزانة الدولة”.
ولفت حرب إلى أن “المشاريع نفذت أو هي قيد التنفيذ، أما المشكلة فهي في عدم احتساب الرقم وحسمه من المداخيل وإضافته إلى المصاريف ليظهر المدخول الحقيقي الصافي، ولعل التفسير الوحيد لهذه الظاهرة الآن هو إخفاء مصاريف غير معهودة في هذا القطاع”.
وقال: “يوم أعلنا أن حوالى 650 مليون دولار صرفت في السنتين الأخيرتين على الخليوي، لم نكن نعلم أن المبالغ كانت أكثر بكثير وربما تجاوزت المليار دولار، وبالرغم مما صرف على القطاع لم يطرأ أي تحسن ملحوظ عليه بل يعلم كل الناس أن حالة هذا القطاع لا تزال سيئة والناس كلهم يشكون منها، لأنه لا يجوز أن يبقى القطاع على هذه الحال رغم هذه المبالغ الباهظة التي صرفت عليه. ومن حق الناس أن تسأل. ونحن في صدد التحقيق والتدقيق وسنتوصل ان شاء الله إلى النتيجة لمعرفة سبب عدم تحسن القطاع وأين صرفت الأموال”.
لقاءات
من جهة أخرى، التقى حرب الوزير السابق يوسف سلامة وتناول معه الأوضاع العامة في البلاد في ظل الشغور في موقع رئاسة الجمهورية والحل الممكن لإنهاء هذا الوضع.
ثم التقى وفدا من مدينة البترون برئاسة رئيس البلدية مرسلينو الحرك وتم البحث في شؤون إنمائية بترونية.
واستقبل ايضا، وفدا من نقابة أصحاب مكاتب وشركات التاكسي برئاسة رئيس النقابة شارل بو حرب وعرض معه الأوضاع العامة وشؤون المهنة ذات الإرتباط بمديرية الإستثمار والصيانة في وزارة الإتصالات خصوصا لسيارات التاكسي المزودة بأجهزة اللاسلكي. وتناول البحث أمورا متعلقة بتنظيم المهنة كون وجود أجهزة الإتصال اللاسلكي داخل سيارات الأجرة الخاصة تشكل عامل ثقة للركاب.
وأبدى حرب استعداده لدرس هذا الملف توصلا إلى آلية جديدة لاعتمادها في إعطاء تراخيص الأجهزة اللاسلكية بالتنسيق مع بقية الوزارات المعنية.
وكانت لوزير الإتصالات لقاءات مع المهندس جون مفرج ومع وفد شمالي من بلدة مركبتا برئاسة رئيس البلدية.-انتهى-
——-
باسيل بصدد تقديم شكوى إلى مجلس الأمن حول الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة

(أ.ل) – يعتزم وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل تقديم شكوى الى مجلس الأمن الدولي عن الإعتداءات الإسرائيلية الأخيرة.-انتهى-
——
الضمان: بإمكان السائقين العموميين
الحصول على براءة ذمة من مكتب التبعية

(أ.ل) – أصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي القرار الرقم 612 تاريخ 15 تموز 2014 القاضي بتفويض رؤساء المكاتب الإقليمية والمحلية أعطاء براءة ذمة لأصحاب اللوحات العمومية تتعلق بالمعاينة الميكانيكية وتغيير الهيكل وذلك في إطار تسهيل إجراءات الحصول على براءات الذمة للسائقين العموميين في الصندوق. وبناء عليه، أصبح بإمكان السائقين العموميين الحصول على براءة ذمة للوحة العمومية لزوم الميكانيك أو تغيير الهيكل من مكتب تبعية اللوحة العمومية دون تكبد مشقة الإنتقال إلى المركز الرئيسي للصندوق.-انتهى-
——-

لقاء تضامني مع غزة في نقابة الصحافة وكلمات حيت المقاومة
في إحباط اهداف العدوان ودعت الى تحركات سياسية وشعبية

(أ.ل) – نظم “اللقاء اليساري العربي” اليوم لقاء تضامنيا مع غزة في نقابة الصحافة، حضره ممثلون عن الاحزاب والقوى والشخصيات اللبنانية.
الحركة ممثلاً البعلبكي
بداية، تحدث فؤاد الحركة ممثلا نقيب الصحافة محمد البعلبكي، الذي اعتبر “ان شعب غزة يتعرض الى حرب إبادة جماعية واضحة المعالم من قبل العدو الصهيوني”، منتقدا “المجتمع الدولي الذي لم يحرك ساكنا تجاه ما يجري من قتل ودمار وتهجير”.
وقال:”ان بشاعة العدوان والغارات الجوية الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في غزة تشكل جريمة كاملة الاركان من جرائم إبادة الجنس البشري، ونظرا لتخاذل موقف مجلس الأمن والمنظمات والهيئات الدولية، فإن ميثاق مكافحة ومعاقبة جرائم إبادة الشعوب يفسح في المجال لإقامة دعوى أمام محكمة العدل الدولية لتقرر التدابير والإجراءات اللازمة والكافية لإيقاف كل أشكال الجريمة ضد الشعب الفلسطيني. لذلك يجب أن يسارع العالم لاتخاذ كل التدابير التي توقف آلة الحرب الإسرائيلية”.
الدبس
من جهتها، اعتبرت منسقة اللقاء اليساري العربي ماري ناصيف الدبس “ان شعب فلسطين يواجه اليوم، مرحلة شديدة الخطورة في تاريخه الضالي الطويل”. وقالت: “يمكن تلخيص خطورة هذه المرحلة بما ورد في المشروع المسمى “الإتفاق- الإطار” الذي وضعه وزير الخارجية الأميركي جون كيري.
أضافت: “تداعينا اليوم الى هذا اللقاء اللبناني – الفلسطيني لنقول ان الشعب الفلسطيني ومقاومته البطلة، في غزة والضفة الغربية المحتلة، ومعه شعب لبنان ومقاومته الوطنية، لن يسمح بتصفية قضيته التي كانت وستبقى قضية العرب المركزية، ليقول ان المقاومة بكافة أشكالها، ومنها المقاومة العسكرية على وجه الخصوص، ستبقى مستمرة حتى وقف الإستيطان وكل أشكال التهويد وحتى تحرير الأرض من رجس الإحتلال”.
ودعت الى وقف المفاوضات نهائيا مع العدو الصهيوني، وكذلك وقف أي شكل من أشكال التنسيق الأمني معه.
وقالت: “بالنسبة لنا كأحزاب ثمانية نشكل جزءا من “اللقاء اليساري العربي” في لبنان، فنرى ان التضامن مع شعب فلسطين لا بد وأن يتخذ اتجاهات مختلفة ومتكاملة، تماما كما المقاومة الشاملة التي ندعو الى اعتمادها.
من تلك الإتجاهات تنظيم تحركات سياسية وشعبية، تبدأ بالتحضير لاعتصامات أمام السفارة الأميركية وسفارة الإتحاد الأوروبي ومقر الأمم المتحدة شجبا لدور واشنطن والإتحاد الأوروبي في دعم العدوان. وتوجهت الى النقابات اللبنانية والمنظمات للتحرك ووضع كل امكانياتها من أجل دعم الشعب الفلسطيني.

الخطيب
وعن لقاء الاحزاب اللبنانية، تحدث أمين عام رابطة الشغيلة الوزير والنائب السابق زاهر الخطيب، فقال: “نلتقي اليوم لنعلن تأكيد وقوفنا مع قيمنا ومبادئنا مع شعبنا ومقاومتنا في فلسطين، الذين يصنعون بدمائهم وصمودهم وتصديهم للعدو الصهيوني وآلته الحربية الإجرامية مجد هذه الأمة وعزتها وكرامتها، ويسقطون أوهام ورهانات ومخططات العدو على تصفية القضية الفلسطينية، ويعيدون تصويب البوصلة العربية نحو فلسطين، ويستنهضون جماهير الأمة باتجاه مواجهة عدوها الحقيقي، الساعي إلى تفتيتها وإدخالها في عصور التخلف والانحطاط عبر حروب إرهابية تكفيرية تخاض بالعملاء والجواسيس والأدوات”.
وقال: “لقد تمكنت المقاومة مدعومة بشعبها من إحباط أهداف العدوان الصهيوني وفرض معادلة ردع حقيقية مع العدو على غرار المعادلة التي فرضتها المقاومة في لبنان، من خلال قصف العمق الصهيوني ولا سيما “تل أبيب” و”غوش دان” بالصواريخ التي عجز كل طيران العدو وغاراته المتواصلة من الحؤول دون انطلاقها وسقوطها في قلب عاصمة كيان العدو الاستيطاني المغتصب بالتوقيت الذي حددته قيادة المقاومة”.
ولفت الى “ان نجاح المقاومة في إحداث المفاجآت، عبر قصف العمق الصهيوني بصواريخ بعيدة المدى، وعبر إرسال طائرات بدون طيار، أو عبر الهجوم من البحر على قاعدة عسكرية صهيونية، قد ادخل قادة العدو في مأزق، وجعله متخبطا مضروبا على رأسه يتردد من الإقدام على القيام بعدوان بري خوفا من الغرق في حرب استنزاف، أو التعرض لمفآجات جديدة تخبئها له المقاومة”.
ورأى ان “جهوزية المقاومة، واستعداداتها للمواجهة أدت إلى إصابة العدو بالعمى ألاستخباراتي على غرار ما حصل معه في لبنان عدوان تموز 2006،”، مشيرا الى “فشل العدوان في اسكات صواريخ المقاومة وفي اخفاق عملية الكوماندوس الصهيونية عبر البحر، وفي خوف العدو من تنفيذ هجوم بري، يقلب المعادلة لمصلحة المقاومة التي تمكنت من تحقيق فرض معادلة توازن الردع والرعب في مواجهة العدوان، وتعزيز موقفها التفاوضي، وبالتالي رفض أي تهدئة لا تحقق أهدافها في فك الحصار الكامل عن غزة وإطلاق الأسرى”.
وقال: “إن هذه الانجازات التي حققتها المقاومة تؤكد مجددا أن العدو الصهيوني بات في مرحلة تراجع استراتيجي وتكتيكي عاجز عن تحقيق النصر في الميدان في مواجهة مقاومة تملك قيادة مستعدة للتضحية ولديها الجهوزية للتصدي للعدوان”.
وختم “اخيرا وليس آخرا فضح العدوان الصهيوني مجددا موقف الأنظمة العربية المتواطئة والمتآمرة على القضية الفلسطينية، وعلى محور المقاومة. وفي المقابل تجلت سورية العروبة والمقاومة منسجمة مع مبادئها وثوابتها في دعم ونصرة فلسطين حيث أسهمت صواريخها في تمكين المقاومة الفلسطينية من تعزيز قدراتها الردعية. ومن ناحية ثانية كشف العدوان حقيقة الجماعات الإرهابية التكفيرية التي ليس لديها من أولوية سوى تفتيت الأمة العربية.
كما ألقيت كلمات شاجبة العدوان، وحيت الشعب الفلسطيني الذي يواجه عدوا ارهابيا وقاتلا. -انتهى-
——-
عبد الأمير قبلان لاهل غزة: برهنتم انكم أهل للصمود والتصدي
وكنتم عند حسن ظن ربكم بكم في الصبر والبأس

(أ.ل) – وجه نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في تصريح له اليوم تحية اكبار وتقدير الى اهالي غزة الصامدين في ارضهم الذين اعاروا جماجمهم لله تعالى مستلهمين من معركة بدر الكبرى معاني الاباء متمسكين بارضهم صامدين فيها يصبرون على البلاء والمصائب باذلين الارواح والتضحيات في معركة الدفاع عن الارض والمقدسات فاهالي غزة اليوم اصبحوا مثالا للتضحية والاباء في صمودهم البطولي اذ يتحدون غطرسة الاحتلال واجرامه واضعين نصب اعينهم النصر على العدو المجرم الذي لا يستثني في عدوانه بين طفل وكهل ومدني وعسكري حيث تنهال قذائف وصواريخ الحقد في ارجاء غزة وازقتها.
وخاطب اهالي غزة بالقول: لقد صمدتم وصبرتم وانتم في شهر الصبر تعيشون في رحاب بدر وتتعلمون منها سبل الانتصار ولقد برهنتم انكم اهل للصمود والتصدي وكنتم عند حسن ظن ربكم بكم في الصبر والبـأس اذ تقدمون القرابين على مذبح الحرية والكرامة والعزة فكونوا مع الله ليكون النصر حليفكم ودافعوا عن انفسكم وارضكم وكرامتكم ليكون الشرف والعزة حصاد زرعكم ونتيجة صبركم وكونوا مع الله واعتصموا بحبله ورابطوا على ارضكم فالله مع المرابطين المتقين الصامدين وينصركم ويمدكم بالعون والسداد فمن كان الله معه وان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم.
وراى سماحته ان في معركة بدر انتصر الحق على الباطل وبزغ فيها نور الايمان ليشع وهجه على العالم برمته وسجل التاريخ محطات ناصعة البياض فكان لهذا الانتصار حدث مهم تعالت فيه اصوات الحق وانتصر فيه الايمان على الكفر فكانت انتصاراته معطيات مهمة سجل فيها  التاريخ باحرف من نور هذه الارتدادات التي تحققت بانتصار النبي (ص) على المشركين من قريش.أن معركة بدر كانت من الأهمية بمكان، بحيث اعتبرت معركة مفصلية في تاريخ الإسلام، وتحولاً نوعياً في مجرى الصراع بين المشركين والمسلمين، بحيث شكل الانتصار ديمومة وبقاءً  للدين الإسلامي، وهذا ما عبر عنه النبي (ص)  بقوله: «اللهم إن تهلك هذه العصابة لا تعبد بعدها في الأرض »،  وفي دعائه: «اللهم أنجز لي ما وعدتني  اللهم نصرك».
واكد سماحته ان ذكرى بدر تحفزنا كي نعمل جادين مجتهدين لاعادة هذه الثورة الى جذورها ومعانيها واصولها فعلينا ان نقتدي بما جرى في بدر لنعمل جادين مجدين لعودة الاسلام الى ربوعه وجذوره ومعطياته فنتعلم من معركة بدر التي ازاحت الظلم والظلمة عن ربوع الامة، فما احوجنا الى ان نتعلم من انتصارات بدر الدروس والعبر حتى نحقق العدالة والانصاف والاحترام لامتنا ولاسيما ان بدر الكبرى كانت محطة تاريخية لامتنا الاسلامية ومن هناك تكللت حركة المسلمين بالنصر وبالعزة والتقدير لما حققته في بدر تحت راية النبي محمد وعلينا في هذه الايام الصعبة ان نتعلم من موقعة بدر الشجاعة والتضحيات والاباء وكل الصفات الحميدة والاخلاق الطيبة ، فنحن بحاجة الى الالتزام بخطى النبي محمد لنتعلم منه الشجاعة والاباء والاحترام والتعاون والحب لوجه الله.
وخلص الى القول…ان بدر الكبرى محطة فتحت امام العالم الاسلامي محطات رائدة وكريمة ومهمة تستحق ان نتعظ منها وتقتدي بها ولاسيما اننا نعيش ظروف المحنة الفلسطينية والسورية والعراقية والبحرين وفي كل مكان من عالمنا الاسلامي لذلك فان علينا ان نعود  الى معركة بدر التي قادها النبي محمد(ص) وعز بها الامة الاسلامية فانتصر فيها على الشر والبغي والباطل والعدوان ،ان الجميع مطالبون بالوقوف بوجه الشر والظلم والعدوان فيكونوا مع الله ليكون الله معهم.-انتهى-
——-

درويش بحث اوضاع المهجرين السوريين مع مؤسسات اميركية

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في مطرانية سيدة النجاة في زحلة، السادة جان وباتريك ابو شبل ممثلين عن مؤسستي Giving Children Hope وWitnessing as Ministry الأميركييتين، وعرض معهما اوضاع المهجرين السوريين في زحلة والبقاع.
وعن هدف اللقاء قال السيد جان ابو شبل “زيارتنا اليوم تأتي استكمالاً لعمل سابق قمنا به في مساعدة المهجرين السوريين من خلال ارسال المساعدات لهم، واردنا اليوم الإطلاع عن كثب على اوضاعهم بعد مرور فترة على وجودهم في هذه المنطقة، وهنا لا بد ان اتوجه بجزيل الشكر للمسؤولين عن الكنيسة وفي مقدمتهم سيادة المطران عصام يوحنا درويش، للجهد المبذول في هذا المجال، وما نقوم به هو فرصة للتعبير عن محبة الإنسان لأخيه الإنسان بدون غاية”
وتابع ابو شبل “هدفنا اليوم هو تأمين مستوعب من المساعدات شهرياً حسب الحاجات الملحة للمهجرين، ونتعاون في هذا المجال مع كنائس في اميركا للمساعدة في هذه العملية، وفي الأشهر القادمة سيكون هناك مساعدات كثيرة مميزة بنوعيتها ومحتواها”
وعن نظرة الغرب الى مشكلة المهجرين السوريين قال ابو شبل ” المشكلة في الغرب هو الربط بين المساعدات الإنسانية والأمور السياسية، ونحن نحاول تغيير هذه النظرة الخاطئة في الغرب.”
من ناحيته المطران درويش ثمّن الدور الكبير الذي يلعبه السيد جان ابو شبل ونجله باتريك في تنسيق المساعدات الإنسانية المرسلة من الموسسات والجمعيات الأميركية الى المهجرين السوريين عبر المطرانية، وامل ان يستمر هذا التعاون ويتفعل على اكثر من صعيد.
وبعد اللقاء جرى توزيع مساعدات غذائية ومواد تنظيف والبسة على اكثر من مئة عائلة سورية، كما قام الوفد بزيارة بعض العائلات في منازلها.-انتهى-
——
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 (أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 15/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخي  15 و18 /7 /2014  اعتباراً من الساعة 7,00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——-
تجمع العلماء المسلمين: صمود المقاومة في غزة يبشر بنصر جديد

    (أ.ل) – بمناسبة ذكرى حرب تموز ومتابعة للأوضاع في غزة أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
تمر علينا ذكرى حرب تموز هذا العام والأمة الإسلامية في وضع لا تحسد عليه إن لجهة الانقسامات الحادة بين الشعوب والفرقة الاثنية تارة على أساس قومي وأخرى على أساس طائفي وثالثة على أساس مذهبي، ولعل انتصار المقاومة الإسلامية في لبنان في تموز العام 2006 هو ما جعل العدو الصهيوني بمساعدة دول الغرب المستكبر وعلى رأسها أميركا يسعون من اجل إجهاض هذا الانتصار وذلك من خلال السعي للفتنة بأشكالها، كما كانت عليه مقررات عدة مؤتمرات في هرتسيليا. وللأسف ولأن العرب بعضهم لا يقرأ وبعضهم أعمته الفتنة وحكامهم متواطئون ذهبوا طواعية نحو الفتنة والاقتتال، فما من دولة عربية اليوم إلا وهي رهن الفوضى وفي طريق التقسيم إن كان في العراق أو اليمن أو ليبيا أو غيرها من البلدان. وهذا ما جعل الأمة تتعامل مع الحدث في غزة بأسلوب متراخٍ بل وغير مكترث، بل إن بتنا نسمع البعض وانطلاقاً من أحقاد وعصبيات يفرح لما يتعرض له الشعب الفلسطيني في غزة.
إننا في تجمع العلماء المسلمين نعتبر أن صمود المقاومة في غزة هو تباشير نصر جديدة تحققه المقاومة على الكيان الصهيوني وسيتكرر بإذن الله سبحانه وتعالى نصر تموز مرة أخرى بسواعد المقاومين وبدعم من ركني خط المقاومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
 وهنا لا بد من أن نُحَذِر من الدعوة المشبوهة لوقف إطلاق النار التي بادر العدو الصهيوني لتلقفها أولاً لأنها تخرجه من المأزق الذي وقع فيه من خلال تهوره في الهجوم على غزة، خاصة مع ضغط الجبهة الداخلية عليه وثانياً لأن هذه المبادرة تحقق له في السياسة ما عجز عن تحقيقه في العسكر أولاً لوصفها ما تقوم به فصائل المقاومة في غزة بالعدوان وثانياً لأنها تلمح إلى جعل سلاح المقاومة محل بحث دون الحديث عن مقومات الدفاع عن أهالينا هناك، تماماً كما فعل عرب الردة معنا في لبنان، لكن نحن مقتنعون أن تموز سيسجل في التاريخ نصراً آخر على إسرائيل وسيبقى سلاح المقاومة في فلسطين ولبنان حاضراً للدفاع عن الشعب والأرض والهوية ولن يستطيع أحد نزعه من المقاومة.-انتهى-
——-
قهوجي عرض مع قائد القوات البرية الفرنسية دعم الجيش

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قائد القوات البرية الفرنسية الجنرال برتران راكت مادو، في حضور سفير فرنسا باتريس باولي، وتناول البحث الدعم الفرنسي للجيش اللبناني، خصوصا في مجالي التسليح والتجهيز، بالاضافة الى مهمة الوحدة الفرنسية العاملة ضمن قوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-
——
حركة الأمة زارت القيّادة العامة وحركة الجهاد:
المقاومة نجحت في ردّ العدوان وسيكون لها مفاجأت في الأيام المقبلة

(أ.ل) – ضمن دعمها للقضية الفلسطينية عقدت حركة الأمة برأسة أمينها العام سماحة الشيخ د.عبد الناصر جبري سلسلة لقاءات سياسية مع عدد من الفصائل الفلسطينية، للتباحث حول أخر الأوضاع في قطاع غزة والذي تعرض لهجوم شرس من قبل الكيان الصهيوني، وأثناء لقاءه مسؤول الجبهة الشعبية-القيادة العامة في لبنان الأخ أبو عماد رامز، أكد الشيخ جبري على التضامن الكامل مع أهلنا في قطاع غزة بوجه القصف الهمجي من قبل الإحتلال االصهيوني، وتوجيه رسالة إلى الصامدين في قطاع غزة بأن الشعوب العربية تقف معكم ولن تترككم، فيما أشار أبو عماد رامز إلى العلاقة القوية والمتينة التي تربط القيادة العامة مع حركة الأمة، وأن المقاومة في غزة نجحت في ردّ العدوان الغاشم وسيكون لها مفاجأت في الأيام المقبلة، كما ان المقاومة ستبقى إرادة وخيار الشعوب العربية حتى التحرر من رجس الإحتلال .
وأثناء لقاء الشيخ الجبري مسؤول حركة الجهاد الإسلامي في لبنان مع الأخ أبو عماد الرفاعي, أشاد الشيخ جبري بدور حركة الجهاد بجمع كلمة الفصائل الفلسطينية لنبذ الخلافات والوقوف صفاً واحداً في مواجهة المحتل، كما أكد على دور الحركة في مقاومتها الباسلة في ردّ العدوان الصهيوني على قطاع غزة، من جانبه أشار أبو عماد الرفاعي إلى دور المقاومة التي أثبتت على قدرتها بتغيير المعادلة، حيث أصبحت بإمكانها الوصول إلى العمق الصهيوني من خلال صواريخها التي زلزلت الكيان المحتل من الداخل، كما طلب الرفاعي بأن يكون هناك موقف عربي واضح وجاد لخدمة القضية الفلسطينية.-انتهى-
——
مولوي: ندعو الدول العربية إلى الإستنفار لإنقاذ غزّة

(أ.ل) – إعتبر رئيس الهيئة الشبابية الإسلامية المسيحية للحوار مالك مولوي “أن غزة اليوم تعيد بصمودها الوهج الحقيقي للأمة العربية، فصمودها هو صمود لكل العرب الاحرار في هذا العالم وهو يمثّل قمة الإرادة والعزيمة في الدفاع عن شرف هذه الامة وكرامتها”.
ودعا مولوي في بيان له “جامعة الدول العربية والحكام والزعماء العرب الى اقصى درجات الاستنفار ضد المجازر البشعة التي ترتكب منذ اسبوع بحق اهلنا في غزة”.
واعتبر في المقابل “أن ما تشهده مدينة طرابلس من أحداث وأضرار جسيمة بات منفذاً لعدد من  المتصارعين على المقاعد النيابية لابتكار مسرحيات مكشوفة يلعبونها لتسجيل أهداف ضد بعضهم البعض وهو أمر ترفضه طرابلس بكل أطيافها”.
 وختم مولوي بيانه بالدعوة الى “انتخاب رئيس للجمهورية وبضرورة إقرار قانون جديد للانتخابات النيابية وإجرائها في موعدها”.-انتهى-
——-
تيسير خالد: تصريحات مندوب فلسطين في جنيف
صادمة ولا تمثل سياسة المنظمة

(أ.ل) – وصف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تيسر خالد تصريحات مندوب فلسطين في جنيف  بالصادمة وانها لا تمثل سياسة منظمة التحرير الفلسطينية .
وقال خالد في حديث مع وسائل الاعلام ان تصريحات  المتحدث باسم فلسطين في مجلس حقوق الانسان في جنيف إبراهيم خريشة بان صواريخ المقاومة والتي تنطلق من غزة اتجاه اسرائيل جريمة حرب وجريمة ضد الانسانية لانها تستهدف مدنيين انها تصريحات صادمة. وخيرا يفعل خريشة بان يكف عن هذه التصريحات،فعندما يرسل الاحتلال رسائل الى المواطنين باخلاء بيوتهم ويدمرها بعد ذلك على رؤوس ساكنيها ، فإن هذا لا يخفف من حجم المسؤولية عن الجريمة بل  يضاعفها ، لانه يعرف ان المواطنين لم يغادروها ومع ذلك يدمرها فوق رؤوسهم.
واضاف عضو المكتب السياسي للجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين “مخطىء من يفكر بغير ذلك،ومن يحاول ان يعطي مخرجا لهذا الاجرام بحجة ان الاحتلال يعطي فرصة للمواطنيين باخلاء منازلهم”.
وكان المندوب الفلسطيني ابراهيم خريشة قد وصف صواريخ غزة بالجريمة وزعم بان اسرائيل تحذر سكان غزة قبل قصف البيوت وبالتالي تتجنب الانتقادات المسؤولية الدولية عن افعالها ونصح المطالبين بالذهاب للمؤسسات الدولية ضد اسرائيل وممارساتها عدم الحديث بعواطفهم بل الاطلاع على القانون ومعرفة حيثيات الامور بدقة قبل اتخاذ مثل هذه الخطوة،
وأثارت تصريحات خريشة هذه ضجة كبيرة بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اتهمه البعض بالمساواة بين الجلاد والضحية فيما نشرت صحيفة معاريف العبرية تحت عنوان “المحدث باسم السلطة الفلسطينية في مجلس حقوق الانسان في جنيف يتحدث مثل المحتدث باسم جيش الدفاع” مقطتفات من لقاء تلفزيوني اعتبر فيه إبراهيم خريشية ممثل فلسطين في مجلس حقوق الانسان في جينف أن اطلاق الصواريخ من غزة على إسرائيل “جريمة حرب”.
وقال المسؤول الفلسطيني ردا على بيان الجبهة الشعبية الذي يدعو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بدعم انتفاضة ثالثة ان الانفجار قادم ،وان اسرائيل لا تترك امام الشعب الفلسطيني من خيارات الا المواجهة في كل الاتجاهات لذا فان الانفجار قادم ولا يوجد امام الفلسطينين من خيارات اخرى خاصة وان التناقض بين الشعب الفلسطيني والاحتلال عاد ليصل في ظل الانتهاكات الاسرائيلية لحقوق الانسان وما يرتكبه من جرائم في المناطق المحتلة الى مرحلة الذروة .
واضاف يخطيء من يعتقد ان بامكانه ان يحول دون ذلك،او يمنع هذا الانفجار، لان الجماهير لا تتحرك وفق رغبات ذاتية بقدر ما تحركها المصالح ومن خلال ما تشعر به على الارض من ضغوط .
وردا على سؤال حول دور التنسيق الامني والقائمين عليه في منع هذا الانفجار وغيره قال خالد:
التنسيق الامن شيء وممارسات الاجهزة الامنية شيء اخر”نحن بالمطلق ضد التنسيق الامني” ويجب وقفه لما يلحقه من اذى بمصالح شعبنا وقضيتنا،فنحن لسنا وكلاء للاحتلال”،والشعب الذي يخضع للاحتلال من البديهي الا تربطه تنسيقات امنية مع المحتل.
وأضاف خالد: وفيما يتعلق بممارسات الاجهزة الامنية الفلسطينية وتعاملها مع حق المواطنين في التظاهر تعبيرا عن موقفها من الاحتلال والعدوان ، فقد بحثنا في التنفيذية وفي القيادة  هذا الامر وطلبنا من هذه الاجهزة ان لا تتصرف ضد رغبة الجماهير ،وحقها بالتظاهر ،وحريتها في التعبير عن غضبها خاصة فيما يتعلق بالعدوان على غزة،وعلى هذه الاجهزة ان تحترم كافة الحقوق المكفولة والتي ينص عليها النظام الاساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية والقانون الفلسطيني للسلطة والانظمة المعمول عليها.
وقال المسؤول الفلسطيني:أحيانا الاجهزة الامنية تتجاوز كل هذا،وهذا غير مقبول خاصة عندما تكون المسيرات موجهة ضد العدوان الاسرائيلي على غزة .
وفيما يتعلق بشأن التهدئة ووقف اطلاق النار بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الاسرائيلي قال  المسؤول في منظمة التحرير الفلسطينية ان على الاحتلال ان يوقف عدوانه اولا ومن ثم يتم البحث في شروط التهدئة .
واضاف ان حكومة نتنياهو وجيش الاحتلال هما من بدءا العدوان والتصعيد وعليهما وقف العدوان “ومن جهتنا سنطلب من اجتماع وزراء الخارجية العرب مناصرتنا في نقل قضية العدوان على غزة الى مجلس الامن بدعوته للانعقاد على مستوى وزراء الخارجية وليس على مستوى المندوبين” لبحث العدوان والضغط على الاحتلال لوقف هجماته وعدوانه على غزة .-انتهى-
——-
حبلي التقى مسؤول حزب الله ويبحث معه آخر التطورات

(أ.ل) – إستقبل عضو تجمع العلماء المسلمين وامام مسجد سيدنا إبراهيم في صيدا الشيخ صهيب حبلي مسؤول حزب الله في المدينة الشيخ زيد ضاهر.
وكان اللقاء مناسبة للتداول بآخر التطورات على الساحتين المحلية والاقليمية، لا سيما العدوان  على غزة وتوازن الرعب الذي أوجدته المقاومة الفلسطينية في مواجهة آلة الحرب الصهيونية.
كما تم  التأكيد على أهمية وحدة الصف الإسلامي في هذه المرحلة الحساسة حيث تظهر الحركات التكفيرية من امثال داعش ومشتقاتها في العراق وسوريا، والتي تمعن قتلا وذبحا بإسم الدين والإسلام، وبالتالي لا سبيل لمواجهة هذه الضواهر المرفوضة الا بالوحدة بين المسلمين سنة وشيعة.
كما تم التداول بآخر التطورات على الساحة الصيداوية وفي المخيمات حيث أكد الجانبان ضرورة الحفاظ على الأمن والاستقرار ومنع انفلات الوضع الأمني لان ذلك ستكون له تداعياته الخطيرة.-انتهى-
——-

 
لوس أنجلوس: شرطة المدينة تطلق الرصاص الحي على متظاهرين مؤيدين لفلسطين
ومظاهرات الغضب تتواصل ضد العدوان

(أ.ل) – حذر ناشطون سياسيون مؤيدون لفلسطين في الولايات المتحدة الأميركية من تصاعد حدة الاحتقان لدى أبناء الجاليات الفلسطينية والعربية والإسلامية ، وبين أوساط المتضامنين الأجانب جراء استمرار الدعم والانحياز الأميركي المعلن لجرائم التصفية العرقية التي تواصل اسرائيل ارتكابها في الأراضي الفلسطينية.
ودعا الناشطون السياسيون جميع المشاركين في الفعاليات المناهضة للعدوان الإسرائيلي لضبط النفس وعدم الانجرار وراء الاستفزازات التي تمارسها مجموعات صهيونية صغيرة تتواجد قرب المظاهرات المؤيدة لفلسطين تطلق شعارات عنصرية بهدف إخراج المسيرات عن طبيعتها السلمية وغايتها المتمثلة بوقف العدوان الإسرائيلي ومحاكمة مجرمي الحرب الصهاينة.
وجاءت دعوى الناشطين اثر إطلاق رجل أمن أميركي يتبع الحكومة الفيدرالية أمس رصاصا حيا أخطأ هدفه على متضامن مع القضية الفلسطينية في مدينة لوس انجلوس بولاية كاليفورنيا عقب ما بدى إنه اشتباك بالعصي بين مجموعة متضامنين مع فلسطين وأخرى صهيونية مؤيدة لإسرائيل.
وكانت مسيرات ضمت مئات المركبات ترفع الأعلام الفلسطينية قد جالت شوارع مدينة لوس انجلوس ليلة أمس في الشوارع المحيطة بمبنى الحكومة الفدرالية لكن مجموعة صهيونية تواجدت هناك اعترضنها بالشتائم العنصرية ما دفع بعض المتضامنين للترجل من مركباتهم حاملين أعلاما فلسطينية رفعت على عصي.
وأدعت وسائل الإعلام المحسوبة على التيار المؤيد لجرائم إسرائيل ، أن اشتباكا وقع بين المجموعتين ما حدا برجل أمن أميركي لإطلاق الرصاص بهدف الإصابة نحو مجموعة المتضامنين مع فلسطين لكن لحسن الحظ اخطأ الهدف وتم اعتقال المجموعة.
وسارعت صحيفة ” Jewish Journal ” إلى الإدعاء إلى أن الرصاص أطلق على أفراد تابعين لحركة “حماس” وهو ما نفاه اليوم عضو المجلس الوطني الفلسطيني الدكتور غسان بركات وهو من المنظمين للفعاليات الفلسطينية في أمريكا مكذبا الصحيفة الصهيونية ومشيرا إلى أن المجموعة المذكورة مستقلة لا ترتبط بأي فلسطيني وان أعضاءها أرادوا فقط الحوار مع المجموعة الصهيونية وأن العصي التي كانت بأيديهم استخدمت لرفع الأعلام الفلسطينية.
ودعا د. بركات المتضامنين إلى ضبط النفس وعدم الانجرار وراء استفزازات المجموعات الصهيونية الهادفة لحرف مسيرات الغضب الشعبي على الموقف الأميركي المنحاز لإسرائيل عن طبيعته السلمية المحضة وأهدافه المتمثلة بالوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي ومحاسبة مجرمي الحرب الصهاينة أمام محاكم دولية.
من جانبه أكد الناشط السياسي في الولايات المتحدة الدكتور سنان شقديح على سلمية جميع الفعاليات المناهضة لإسرائيل في أمريكا وحذر من تصاعد حالة الاحتقان بين صفوف أبناء الجالية الفلسطينية الكبيرة في الولايات المتحدة جراء استمرار قتل أهلهم وأقربائهم العزل دون أن يستطيعوا مد العون لهم لوقف المذابح المرتكبة بحق أطفالهم.
وقال شقديح : هناك الالأف من أبناء الجالية ممن فقدوا أهل وأقارب خلال العدوان الإسرائيلي الذي أعلن انه يستهدف حركة حماس لكن غالبية الشهداء هم أطفال ونساء ومواطنون مدنيون عزل ما يستوجب على الإدارة الأميركية التدخل الفوري لوقف جرائم ربيبتها المجرمة اسرائيل ، معتبرا ان استمرار المجازر الإسرائيلية بدعم رسمي أميركي سيحدث شرخا كبيرا سيتوسع بين الإدارة الأميركية والأقلية السكانية المسلمة في الولايات المتحدة وعددها نحو ١١ مليونا.
وقال د. شقديح أن استمرار التظاهرات في الشارع العالمي هو مقدمة لهزيمة اسرائيل على الأرض لفرض رضوخها لاشتراطات المقاومة وفي ذات الوقت فإن صمود المقاومة الفلسطينية في معركتها غير المتكافئة مع إسرائيل يعزز قدرة حركة التضامن العالمية مع فلسطين في معركتها الطويلة لعزل اسرائيل ونزع الشرعية الأخلاقية عن وجودها وتحويلها لعبئ أخلاقي, اقتصادي, سياسي على كل من يتعامل معها.
وأضاف: انتصار المقاومة في الشارع العالمي هو باكورة انتصارها في غزة ومن لا يرى ذلك لن يرى نور الحرية القادم المتسرب عبر الثقوب المتسعة للغربال الإسرائيلي المخردق الأطراف بالتالي علينا التمسك بسلمية فعالياتنا كافة .
على الجانب الأخر تواصلت التظاهرات الغاضبة اليوم في عشرات المدن العالمية احتجاجا على الجرائم الأسرائيلية وخرجت تظاهرات عارمة.
وقالت أحلام جبارة الناشطة والعضوة القيادية في التحالف من اجل فلسطين ان الحكومة الأمريكية لم تكتفي بأطنان السلاح و العتاد العسكري الذي ترسله لاسرائيل من اجل قتل الأبرياء في فلسطين ، لا بل أخذت دور اسرائيل الإجرامي حين قام أفراد من الشرطة و الأمن بإطلاق الرصاص باتجاه المتظاهرين لنصرة فلسطين في مدينة لوس أنجلس الامريكية . وتابعت جبارة ، هذه هي الحكومة الأمريكية راعية السلام والديمقراطية نعم راعية السلام والديمقراطية ولكن بعيداً عن ابنتها المدللة اسرائيل فإذا اقترب الأمر من إسرائيل أصبحت الحكومة الأمريكية رمزا للدكتاتورية والأجرام
واعتقلت شرطة لوس انجلوس أربعة فلسطينيين أميركيين على خلفية هذه الحادثة هم : مصطفى جمال الدين حافظ، حسن مصطفى كريدية، محمد سعيد الخطيب وفادي علي عبيدالله ، ووجهت لهم تهمة الاعتداء باستخدام اسلحة قاتلة وهم قيد الاعتقال الآن ومن المتوقع أن يتم الإفراج بكفالة عنهم اليوم الثلاثاء فيما حصل رجل الأمن الذي أطلق النار على إجازة مدفوعة الأجر  لحين تحقق الشرطة من استعماله للسلاح كان في مكانه ام لا. وأفادت دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية أنه من المنتظر أن تنطلق اليوم مظاهرات غضب وتنديد بالعدوان  الاسرائيلي وجرائم جيش الاحتلال وفق برنامج لجنة الطوارئ الاميركية – الاوروبية في  المدن الأميركية والأوروبية التالية : هونولولو – هاواي ، نيويورك ، برلنغتون ، تورنتو ، اونتاريو ، لندن ، نيوكاسل ، أليكانتي ، سان ماريو ، ميلانو ، فيرونا ، نابولي ،  بلفارست ، بون ، هانوفر.-انتهى-
——-

تبرعات خريجي الهندسة في الجامعة الأميركية في بيروت
سمحت ببناء مختبرين جديدين

(أ.ل) – سمحت التبرعات الفردية والجماعية لمتخرجي العام 1964 من  كلية الهندسة والعمارة في الجامعة الاميركية في بيروت بإنشاء مختبرين جديدين في مبنى راي ايراني أوكسي الذي لا يزال قيد الإعداد.
وفي حفل تدشين المختبرين الجديدين ، قال العميد السابق للكلية وأحد خريجيها للعام 1964 الدكتور ابراهيم الحاج: “أردنا انشاء مبنى جديد عوض ترميم منشآت قديمة. وضعنا مخططا رئيسيا بالتعاون مع دار الهندسة وبدأنا بجمع التبرعات. وكانت المساهمة الأكبر من راي ايراني، عضو مجلس أمناء الجامعة”.
المختبر الأول الذي دُشّن هو مركز سامي صيداوي للموارد المائية، في الطابق الثاني من مبنى ايراني أوكسي. وهذا المختبر سيستعمل للتعليم وللأبحاث من قبل الطلاب والأساتذة في دائرة الهندسة المدنية والبيئية. وقد تبرع بالكلفة الكاملة لانشاء هذا المختبر السيد سامي صيداوي، خريج الكلية للعام 1964، الذي قال أن تبرعه هو عرفان بالجميل للجامعة التي جعلت منه مهندساً ورجل مشاريع ناجح.
أما المختبر الثاني، في الطابق الخامس من المبنى ذاته، فهو تابع لدائرة هندسة الكمبيوتر والهندسة الكهربائية. وقد تبرع خريجو العام 1964 بكلفة إنشائه اكراماً للدكتور ابراهيم الحاج. وسيستعمل هذا المختبر الكهربائي للابحاث والتعليم، من قبل الأساتذة والطلاب.
وقال جون مخول وهو أيضاً من متخرجي العام 1964: “لم  تكفي الأموال التي تبرّع بها الخريجون، فسدّد ابراهيم الحاج من جيبه الخاص المبلغ المتبقي لانشاء المختبر. وقال مخول إن خريجي العام 1964 تلاقوا بفضل جهود ابراهيم الحاج مما شجع مكتب الانماء على اقامة لقاء الخريجين العائدين.
وقال ابراهيم الحاج الذي سيتقاعد من التعليم هذه السنة: “إن جزءاً من روحي سيبقى في هذا المبنى وسأنتظر لقاءات الخريجين بفارغ الصبر”.
وفي كلمته للمناسبة، قال عميد الكلية الحالي الدكتور مكرم سويدان أنه يتوقع انضمام 2250 طالب الى الكلية في العام 2015، ومن بينهم 71 مرشحاً للدكتوراه و 96 أستاذاً جديداً. وأضاف: “إننا نعيد تصميم بعض مبانينا لتتّسع للأعداد المتزايدة من الطلاب والأساتذة. وسنبدأ برامج جديدة لشهادات في الهندسة الصناعية والهندسة الكيميائية والهندسة الطبية البولوجية”.-انتهى-
——–
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *