الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 14 تموز 2014 العدد2620

نشرة الإثنين 14 تموز 2014 العدد2620

عبد الهادي محفوظ التقى مسؤولا من حماس
مرة: المعنويات في غزة عالية عسكريا وسياسيا

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ، في مكتبه في وزارة الاعلام، المسؤول السياسي لحركة “حماس” في بيروت رأفت مرة يرافقه المسؤول الاعلامي للحركة في بيروت احمد الحاج، نقل له شكر قيادة المقاومة عموما وحركة حماس خصوصا على أداء المؤسسات المرئية والمسموعة والمكتوبة حول الاعتداء الآثم لاسرائيل على غزة.
وأكد مرة “ان المعنويات الفلسطينية عالية في الجانبين العسكري والسياسي، وان الفلسطينيين في غزة ممسكون بالامور”. وقال: “اهم ما انتجته هذه المواجهات، ان المجتمع الفلسطيني داخل فلسطين وخارجها مع المقاومة في غزة، واذا كان طابع المواجهة عسكريا في غزة فان المواجهة السياسية تنتشر على كامل فلسطين. وليس من قبيل المصادفة ان اسرائيل اعتقلت 300 فلسطيني داخل اراضي ال 48 في الايام الاخيرة. ذلك ان كل المدن الفلسطينية مشتعلة داخل الاراضي المحتلة”.
وأعلن ان المقاومة اطلقت حتى الان 700 صاروخ، منها 70 صاروخا فوق تل ابيب. وقال: “الحرب وصلت الى الاعلام الالكتروني، ذلك انه تم اختراق القناة الاسرائيلية الثانية كما ان هناك اكثر من “فيديو كليب” خرج باللغة العبرية وأناشيد باللغة العبرية. اما الاتصالات الدولية الكثيفة التي تحصل مع حركة حماس فلا تتوقف، وقد ابلغت حماس شروطها للتهدئة على الشكل الاتي: وقف العدوان، وقف اطلاق النار من دون شروط، ضمانات للمدنيين بعدم حصول اغتيالات، اطلاق جميع الاسرى الذين اعتقلوا منذ حوالى اسبوعين وحتى اليوم والذين يتجاوز عددهم ال 900 اسير، ان يعيش قطاع غزة بشكل انساني وطبيعي وهذا يفترض فك الحصار من جميع الجهات”.-انتهى-
——

إفطار سنوي اول لجمعية عمر خانجي لحماية الطفولة المسعفة

(أ.ل) – أقامت جمعية عمر خانجي لحماية الطفولة المسعفة أفطارها السنوي الاولى في مطعم القصاب بالميناء بحضور مثل لوزير العدل اللبناني اللواء اشرف ريفي، وممثل عن الوزير الصفدي ،وممثل عن النائب السابق مصطفى علوش منسق تيار المستقبل في طرابلس، ممثل مفتي عكار الشيخ زيد محمد بكار زكريا، والشيخ ناصر الصالح، عضو المجلس الاسلامي الأعلى محمد المراد، الدكتور محمد الحزوري ، رئيسة سيدات الاعمال ليلى سهلب كرامة، السفيرة غرازييلا سيف، ورئيس مجلس الاعمال اللبناني الصيني علي المصري ، رئيس المركز العالمي للفنون انور خانجي ، ورئيسة جمعية عمر خانجي لحماية الطفولة المسعفة أمال مطر ، ووجوه ثقافية واجتماعية بداية مع كلمة ترحيب من الفنان التشكيلي انور خانجي ثم كلمة رئيسة الجمعية أمال مطر خانجي حيث قالت انها لحظة مؤثرة ان أقف بينكم على مائدة الخير والبذل والعطاء في شهر المغفرة رمضان وانا التى ودعت ولدي ابن الثلاث سنوات في رحلة الإيمان بقضاء الله وقدره اخواني ان هذه الجمعية هي لرسم البسمة على أوجه الأطفال واسعا هم واسعافهم ومد يد العون لهم فاليد الواحدة لا تصنع شيء فهلموا بأيديكم وأيدينا نحو فعل الخير.-انتهى-
——
اتفاق توأمة بين اتحاد نقابات عمال ومستخدمي محافظة بيروت ومحافظة الجيزة

(أ.ل) – بمناسبة الإعلان عن إبرام اتفاق التوأمة بين اتحاد نقابات العمال والموظفين في محافظة بيروت واتحاد نقابات العمال في محافظة «الجيزة» في القاهرة الكبرى الذي تمّ برعاية الاتحاد العمالي العام في لبنان واتحاد عمال مصر وتكريماً لرئيسي اتحادي عمال مصر والسودان النقابيان جبالي المراغي والمهندس يوسف عبد الكريم، أقام اتحاد بيروت إفطاراً تكريمياً في فندق جيفينور – روتانا تخلّلته كلمات لرئيس اتحاد بيروت شفيق صقر ورئيس اتحاد عمال مصر ورئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان وحضره عدد كبير من أعضاء المجلس التنفيذي والقيادات النقابية والمستشار العمالي في السفارة المصرية في لبنان السيد عادل فاضل.
بعد إعلانه إبرام اتفاقية التوأمة والتأكيد على أهمية تطوير العلاقات الثنائية بين اتحادات العواصم والقطاعات شجب صقر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والشعب الفلسطيني مطالباً العمال العرب بوقفة تضامنية حقيقية وداعياً لعقد مجلس مركزي طارئ للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب لاتخاذ وتنفيذ جميع أشكال التضامن والدعم الممكنة والملموسة.
رئيس اتحاد عمال مصر
رئيس اتحاد عمال مصر الذي أدان بدوره العدوان الإسرائيلي شدّد على أهمية الوحدة العمالية والنقابية العربية وعلى العلاقة التاريخية الأخوية بين عمال لبنان ومصر مؤكّداً على عودة مصر إلى دورها العربي – القومي في مختلف المجالات لافتاً إلى الدور الفاعل الذي يقع على عاتق الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب.
غسان غصن
بدوره شدّد رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان على مقاومة العدوان مذكراً بالهزيمة التاريخية التي ألحقتها المقاومة في لبنان خصوصاً في عدوان عام 2006 وركّز على أهمية التضامن العربي الشعبي والعمالي وتطرّق إلى الشأن الداخلي مطالباً بالإسراع في إقرار سلسلة الرتب والرواتب كمطلب محقّ للموظفين والمعلمين والأسلاك العسكرية والأمنية مشيراً إلى ضرورة الحفاظ على المكتسبات العمالية وصيانة وتطوير صندوق الضمان ومطالباً بانتخابات رئيس جمهورية جديد ومنع تعطيل المؤسسات الدستورية. وتمّ في نهاية الحفل تسليم دروع لكلّ من رئيسي اتحادي مصر ولبنان والمستشار العمالي في السفارة المصرية في بيروت السيد عادل فاضل.
كلمة النقابي شفيق صقر
– الأخ العزيز مراغي جبالي – رئيس اتحاد نقابات عمال مصر،
– الأخ العزيز المهندس يوسف عبد الكريم – رئيس اتحاد نقابات عمال السودان،
– سعادة المستشار العمالي في السفارة المصرية الأستاذ عادل سالم،
– حضرة رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان،
– الأخوة ممثلي المكاتب العمالية،
– الزملاء والأصدقاء النقابييون،
– السيدات والسادة،
– أيها الحفل الكريم، لشهر رمضان الكريم فضائل عديدة ومكرمات كثيرة وفوائد لا تحصى وإحدى تلك الفضائل هو هذا الجمع على مائدته لهذه النخبة العزيزة من القادة النقابيين والعماليين العرب بمناسبة وجودهم في زيارة عمل في بلدهم الثاني لبنان ومعهم هذه الوجوه العزيزة من القيادات النقابية العمالية اللبنانية وممثلي المكاتب العمالية. فباسم نقابات اتحاد عمال بيروت نتوجه لكم بدوام الصحة والعافية في هذا الشهر الكريم.
الأخوة والأخوات، نرحب بكم بإسم اتحادنا الذي يحمل إسم هذه العاصمة الأبية ولما ترمز له من عنفوان وإباء. بيروت العروبة التي قاومت العدو الصهيوني. بيروت التي رفعت إسم العرب وكانت أول عاصمة يدخلها العدو ويندحر بفعل مقاومة أبنائها.
أودّ أن أستغل هذه المناسبة البالغة الأهمية بالنسبة إلينا كي أعلن عن أنه جرى إبرام اتفاق التوأمة برعاية كريمة من الاتحاد العمالي العام في لبنان واتحاد نقابات عمال مصر بين اتحادنا والاتحاد المحلي لمحافظة الجيزة في القاهرة الكبرى. هذا الاتفاق الذي جاء بالتزامن تقريباً مع اتفاق التوأمة مع اتحاد محافظة الخرطوم في الشقيقة العزيزة السودان.
إنّ هذه التوأمة بين الاتحادات النقابية العربية وخصوصاً بين العواصم تشكّل بالنسبة لنا كما لجميع النقابيين تعميقاً لأواصر الأخوة وتعزيزاً للتضامن وامتداداً للتنظيم القومي الأم أي الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب لما يتيحه هذا النوع من الاتفاقات والبروتوكولات المتعلقة بها من تبادل الخبرات التنظيمية والتثقيفية والتجارب النقابية على المستويات كافة.
فإلى المزيد من هذه المبادرات التي تحقّق بعضاً من طموحات ومصالح العمال في مختلف البلدان العربية وجميع الأنشطة العمالية المهنية.
السيدات والسادة، ليلة العاشر من هذا الشهر الفضيل بدأت قوات العدو الصهيوني واحدة من أعنف وأشرس هجماتها على شعبنا العربي الفلسطيني في قطاع غزة مستخدمة كافة أسلحة الدمار من الجو والبحر والبرّ منزلةً مئات الأطنان من القنابل فوق رؤوس وبيوت المدنيين الآمنين من الأطفال والنساء والعجز حيث أودت بحياة أعداد كبيرة من الشهداء بينما معظم الحكومات العربية في صمتٍ مطبق والتآمر الأميركي والغربي ودعمه للعدوان هو نفسه في كلّ مرّة ومجلس الأمن الدولي يتفرّج على المأساة.
إذا كان شعب غزّة صامداً في مواجهة العدوان الذي تمرّس في مقاومة الشعب الفلسطيني منذ أوائل القرن الماضي، فإنّ العمال العرب مدعوون لقول كلمتهم وإطلاق صرختهم وتنظيم كلّ أشكال التضامن مع أهلنا في قطاع غزة وكافة أنحاء فلسطين.
في هذا المجال هناك تاريخ عريق منذ مقاطعتهم عام 1956 البلدان المعتدية على الشقيقة مصر للعدوان الثلاثي الذي دعا إلى المبادرات المحلية والإقليمية والدولية والى تنظيم الاحتجاجات وجمع المساعدات في مواجهة مثل هذه الأعمال الهمجية.
وفي هذه المناسبة الكريمة ومن تحت راية الاتحاد العمالي العام في لبنان وفي حضوركم الكريم ومن موقعنا الوطني والقومي والأخلاقي ومن دورنا المتواضع، ندعو إلى ضرورة عقد اجتماع طارئ للمجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب في أي مكان ترونه مناسباً للبحث في وسائل وأشكال الدعم والتضامن مع أبناء شعبنا العربي الفلسطيني وقطاع غزة على وجه الخصوص.
إننا مدعوون اليوم أكثر من أي وقت مضى لتأكيد على حق شعوبنا بالمقاومة التي أثبتت في لبنان على مدى العقود الثلاثة الماضية أنه بإمكان الشعب المقاوم أن يدحر هذه القوة العاتية كما جرى في بيروت عام 1982 والتي كانت أول عاصمة يحتلها العدو لكنها طردته خلال 48 ساعة ولاحقته من الإقليم إلى صيدا إلى النبطية إلى صور حتى الشريط المحتلّ الذي خرج منه ذليلاً مع عملائه في شهر أيار / مايو عام 2000.
هذه المقاومة الوطنية والإسلامية بكافة أطرافها وألوانها هي الردّ الحقيقي على الغطرسة الصهيونية كما أثبتت الوقائع وكما يثبت تاريخ استقلال الشعوب في كلّ مكان. وفي هذا المجال لا بد من استذكار الدور الوطني والقومي الرائد الذي لعبه الرئيس الشهيد رفيق الحريري في دعم المقاومة بكافة أشكالها خصوصاً في إبرام ما سمّي بتفاهم نيسان عام 1996 الذي كان له الأثر البالغ في حماية المدنيين وصمود المقاومة وتصعيدها.
السيدات والسادة، نشكركم مجدداً لتلبيتكم دعوتنا لهذا الإفطار الرمضاني الكريم وكل عام وشعبنا العربي وفلسطين وجميعكم إن شاء الله بخير.-انتهى-
——-
قيادة الجيش: العثور على منصتي الصواريخ

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم الإثنين بتاريخ 14/7/2014 البيان الآتي:
إلحاقاً لبيانها السابق المتعلق بإقدام مجهولين على إطلاق صواريخ من منطقة جنوب صور باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة، عثرت قوة من الجيش صباح اليوم بعد عملية تفتيش قامت بها على منصتي إطلاق الصواريخ في المنطقة المذكورة، وتستمر التحقيقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان لكشف الفاعلين وتوقيفهم.-انتهى-
——
بري بحث مع غانم شؤونا برلمانية والتقى مجلس ادارة مستشفى الحريري

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس لجنة الادارة والعدل النائب روبير غانم وعرض معه الاوضاع العامة وشؤوناً برلمانية .
مجلس إدارة مستشفى الحريري
ثم استقبل مجلس ادارة مستشفى رفيق الحريري الحكومي في بيروت برئاسة رئيسه  الدكتور فيصل شاتيلا، وجرى بحث شؤون وشجون المستشفى .
كما استقبل السيد عبد الله تماري.
من جهة ثانية أبرق الرئيس بري الى رئيس مجلس النواب البلجيكي Patrik dowael مهنئاً بانتخابه .
كما بعث برسالة الى الامين العام للاتحاد البرلماني الدولي أنديرز جوهنسون معرباً فيها على تقديره لدوره وما قام به طوال سنوات توليه مسؤوليته على صعيد تعزيز دور الاتحاد والقيم الديمقراطية.-انتهى-
——-

الأمن العام: توقيف 35 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان الآتي: 
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 07/07/2014 لغاية 13/7/2014، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الاشخاص بتهم ارتكاب افعال جرمية وذلك على الشكل التالي:
– تسعة وعشرون شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان إلى دول أوروبية وآسيوية وأفريقية .
–   ستة أشخاص بجرم دخول البلاد خلسة ومخالفة نظام الإقامة.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-
——-
تأجيل امتحانات في المجلس الشيعي

(أ.ل) – اعلنت ادارة  المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى عن تأجيلها اجراء الامتحانات في المباراة المحصورة لملء الشواغر في ملاك المجلس التي كان من المقرر اجراؤها في 22 الجاري الى موعد يحدد لاحقا.-انتهى-
——
سلام عرض التطورات مع وزير الاتصالات
والتقى قاسم هاشم واسعد هرموش ورئيس ديوان المحاسبة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، وزير الاتصالات بطرس حرب وتم عرض لمختلف الشؤون والتطورات.
هاشم
ثم استقبل سلام عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب قاسم هاشم الذي قال اثر اللقاء: “لقد بحثنا مع دولة الرئيس في التطورات السياسية العامة اضافة الى مواضيع انمائية، خصوصا واننا اليوم في ظل الاوضاع الراهنة المحيطة بلبنان والمنطقة نرى انه اصبح من اللازم اعادة الحياة الى المؤسسات وعدم التباطؤ في اعادة تفعيل حركة المؤسسات، على مستوى الحكومة والمجلس النيابي، لان سياسة التعطيل تضر باللبنانيين وبعمل المؤسسات والانعكاس سيكون سلبيا على كل المسار اليومي للبنانيين بكل تفاصيل حياتهم اليومية، اذا ما استمر التعطيل، لانه من الافضل اليوم في ظل الظروف التي نعيشها ان نسعى الى توسيع مساحة التوافق والتفاهم بين اللبنانيين حول كل القضايا، وان نعرف كيف ننظم ادارة خلافاتنا، اذا كان هناك من خلافات حول اي قضية من القضايا، لان هذا افضل للبلد لنتجنب ما يدور من حولنا ولنحصن وطننا، ونؤمن شبكة الامان الوطني التي هي افضل ما يكون اليوم، لنمنع النيران المشتعلة من حولنا من ان تمتد الى وطننا، ولكي نعرف كيف نحفظ هذا الوطن بتركيبته وبصيغته”.
اضاف: لقد كان دولة الرئيس واضحا كما هو دائما، باصراره على ان التوافق هو الاساس في عمل مجلس الوزراء من اجل مصلحة العمل ومن اجل ان يكون هناك انتاجية توافقية لان لبنان محكوم بالتوافق، وهذا ما يقتنع به الجميع. ولكن علينا جميعا ان نعمل وفق صيغة التوافق وان تكون هذه الصيغة منتجة وليست تعطيلية، وهذا ما اكدنا عليه مع دولة الرئيس وعلى ان تكون هناك جهود مكثفة لاعادة تفعيل الحياة السياسية واعادة العمل الى المؤسسات باسرع وقت، لتتأمن كل متطلبات اللبنانيين لان هم اللبناني اليوم بشكل واضح، هو تفاصيل حياته اليومية بدءا من الكهرباء والماء وتأمين الرواتب، وهذا من اولوياته بعيدا عن الهموم السياسية”.
هرموش
كما استقبل الرئيس سلام النائب السابق أسعد هرموش الذي قال بعد اللقاء: “لقد بحثنا الوضع السياسي في البلد واكدنا تأييدنا وتعاطفنا مع دولة الرئيس سلام الداعي الى ايجاد قرار حاسم في مجلس الوزراء، لجهة اطلاق عمل الحكومة لسد الفراغ الحاصل في ظل غياب موقع رئاسة الجمهورية”.
اضاف “كما عرضنا مع دولة الرئيس الوضع الامني في الشمال والاحتقان الحاصل في الشارع، نتيجة وضع الموقوفين في سجن رومية وبعض الامور المتعلقة بهذا الملف، وكان الرأي متطابقا لجهة العمل على دعم الخطة الامنية والتمسك بها وبدور الاجهزة الامنية، والحفاظ على السلم الاهلي واطلاق الموقوفين الابرياء غير المتورطين، لان ذلك يساهم في تهدئة الشارع وعودة الامور الى نصابها الصحيح”.
ومن زوار السرايا رئيس ديوان المحاسبة القاضي احمد حمدان.-انتهى-
——

وزير المالية يصدر قرارين ويلتقي سفيري فرنسا وإيران

(أ.ل) – أصدر وزير المالية علي حسن خليل قرارين مدّد في الأول مهلة تسديد ضريبة الرواتب والاجور وتقديم بيانات الفصل الثاني من سنة 2014 العائدة لها لغاية 31 تموز 2014.
وفي الثاني مدد مهلة تأدية الضريبة على القيمة المضافة عن الفصل الثاني من العام 2014 وتقديم التصريح الدوري وطلبات الاسترداد العائدة لها ايضاً حتى 31 تموز 2014.
وكان الوزير خليل التقى في مكتبه في الوزارة السفير الفرنسي في لبنان باتريس باولي، والسفير الايراني فتح علي وبحث معهما في شؤون عامة.
باولي صرح بعد اللقاء:
“جئت للقاء وزير المالية في اطار زياراتي العادية لجميع الوزراء في الحكومة اللبنانية للتداول في العلاقات المتبادلة بين فرنسا ولبنان وايجاد وسائل لمساعدة لبنان، والمضي بالاتفاقات خاصة اتفاقات تمويل فرنسا للبنان في عدد من المشاريع.
كما ناقشنا شؤون السياسة الفرنسية في لبنان وتبادلنا الآراء خاصة في ما يتعلّق بتمسك فرنسا بانتخاب رئيس للجهورية وأن تعود المؤسسات الحكومية والنيابية للعمل كما في السابق”.
وقال: “وزير المالية هو من المسؤولين في البرلمان والحكومة وله مقدرة على التعاطي مع جميع الملفات المطروحة وليس لفرنسا تعليق عليها ولكن نتمنى أن تعود المؤسسات الى عملها بأسرع وقت ممكن”.
السفير فتح علي صرح بالآتي:
“مع بداية مهمتي الرسمية في لبنان أجريت لقاء ناجحاً ومميزاً مع وزير المالية علي حسن خليل، وقد تحدثنا في اللقاء بشكل مسهب حول آفاق التعاون الثنائي بين البلدين، وحول مذكرات التفاهم الثنائية التي سبق أن تم التوقيع عليها بين الحكومتين اللبنانية والايرانية، واتفقنا مع معاليه على أن نبذل سوية الجهود في لبنان في المستقبل كي ننهض بمستوى التعاون الانمائي في المجالات الاقتصادية والتجارية، وأكدنا لمعاليه خلال اللقاء أن الجمهورية الاسلامية الايرانية لديها مزايا نسبية مميزة ومتقدمة في المجالات الاقتصادية والتجارية، وفي المقابل فإن لبنان الشقيق لديه أيضاً خصائص ومميزات في المجالات المالية والاقتصادية ونحن سوف نسعى الى أن نرسم في المستقبل آفاقاً رحبة وواسعة في التعاون المالي والاقتصادي بين البلدين الشقيقين.-انتهى-
——
التقى نقيب المحررين: الوضع دقيق ويستدعي مبادرات جادة
حرب تسلم مذكرة من الإعلاميين الاقتصاديين: الوزارة حولت إلى المالية
كل الإيرادات حتى نهاية أيار 2014

(أ.ل) – زار نقيب محرري الصحافة الياس عون، وزير الاتصالات بطرس حرب في مكتبه في الوزارة، وعرض معه الأوضاع العامة في البلاد، وآفاق التعاون بين الاعلاميين والوزراة .
وأوضح بيان صدر عن نقابة المحررين، “ان الوزير حرب شرح للنقيب عون “خطة وزارة الاتصالات في تقديم افضل الخدمات بأنسب الأسعار للمواطنين، وكذلك خطة تفعيل وتطوير هذا القطاع الحيوي”.
كما تم التطرق الى الأوضاع العامة في البلاد، فأشار الوزير حرب الى ان الوضع دقيق وحساس، وبات يستدعي مبادرات جادة وسريعة للخروج منه، ووضع البلاد على سكة الحل الدستوري من خلال استكمال هيكلية السلطات بانتخاب رئيس جديد للجمهورية في اقرب وقت” .
أضاف حرب “ان هناك توجها لطرح مبادرات يعمل على بلورتها قريبا، معتبرا”ان التطورات الداهمة محليا واقليميا تحتم الوصول الى حل ينهي حال الشغور في سدة الرئاسة، ويوقف التخبط السياسي، ويفتح الطريق امام الاستحقاقات الدستورية التي تنتظر لبنان مثل الانتخابات النيابية وسواها”.
وايد حرب مواقف البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي من الأوضاع القائمة، داعيا الى دعم طروحاته الهادفة الى تجاوز الازمة”.
على صعيد آخر، كشف وزير الاتصالات بطرس حرب أن وزارته أحالت إلى وزارة المالية كل الإيرادات المحققة حتى أيار الماضي، مشيرا إلى أنه “في المرحلة الماضية كانت الرقابة شبه غائبة عن أعمال التطوير لقطاع الخلوي، حيث كانت تصرف الأموال وتنجز الأعمال من دون أي رقابة أو تدقيق في العمليات المالية”.
كلام حرب جاء لدى استقباله، اليوم، وفدا من جمعية الإعلاميين الاقتصاديين برئاسة رئيس الجمعية عدنان الحاج، قدم إليه مذكرة تتضمن المطالبة باعتماد تعرفة مخفضة للهاتف الخليوي لكل المنتسبين إلى الجمعية، ووعد حرب بدراسة الموضوع واتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن.
وقال حرب في حوار مع الوفد، إن “وزارة الاتصالات تحول إلى وزارة المالية صافي الإيرادات المحققة من شركتي الخلوي”.
أضاف “إن شركتي الخيلوي عندما يكون لديهما التزامات مع مورد معين، مثل “إريكسون”، بقيمة 50 مليون دولار، تبين أنهما ترسلان البيانات المالية إلى الوزارة بدون تضمينها هذا الرقم، ليتضح لنا أن هنالك مبلغ 150 مليون دولار أو أكثر مترتبة عليهما من السنة الفائتة وغير مدفوعة، وهذا إخفاء للمعلومات، فيما كان يفترض أن تؤمن الشركتين الاعتمادات قبل أن تنفقاها، لا أن تنفق ثم تبحث لاحقا عن الاعتمادات”.
وإذ أبدى حرصه على توضيح هذا الأمر، “تحسبا لعدم ربطه لاحقا بنتائج التخفيضات التي اعتمدها لتعرفات خدمات الاتصالات في الآونة الأخيرة، ولتبيان أن هذه مبلغ الـ150 مليون دولار لا علاقة له بما كان يتوقعه من تراجع للإيرادات على مدى 6 أشهر قبل أن تعود إلى الصعود مجددا، بمعنى أن الأمرين منفصلان ولا يجوز ربطهما”.
وأوضح أن وزارته حولت “كل الأموال المحصلة والمتراكمة حتى 31 أيار الماضي إلى وزارة المالية”، لافتا الى أن “حصة البلديات تبلغ 10 في المئة من الإيرادات”، مستغربا كيف أن “الدولة تستدين بفوائد 6 و7 في المئة، لتلبية احتياجاتها التمويلية، بينما كانت وزارة الاتصالات تحجز سابقا نحو مليار و200 مليون دولار”.
وأشار حرب الى “غياب المحاسبة”، منتقدا في هذا السياق “كيف تعمل إدارة الهاتف الخليوي خارج إطار المحاسبة، وهذا ما يتطلب نظام عمل بديل من الموجود حاليا”.
ولدى سؤاله عن توجهاته في ما يتعلق بتحرير قطاع الاتصالات ودور الهيئة المنظمة، انتقد حرب “تأخير هذه العملية لسنوات طويلة”، معتبرا أن “الأولوية اليوم هي لانتخاب رئيس للجمهورية”.
على صعيد آخر، شجب وزير الاتصالات “الحالة السياسية المتردية التي وصل إليها البلد”، ورفض “تحميل رئيس الحكومة تمام سلام مسؤولية تعطيل عمل مجلس الوزراء”، معتبرا أن “آلية الإجماع المعتمدة غير مجدية، وأنه عندما سار بها كان “يساير الجو”.
وأوضح أن رأيه “في حينه كان (وما يزال) ممارسة الحكومة دورها وفقا للقواعد التي ينص عليها الدستور، بمعنى أن تبت القضايا الأساسية بأغلبية الثلثين، وبقية الأمور بالأغلبية المطلقة”.-انتهى-
——
قوى الأمن: تحذير من جرائم الاحتيال والتزوير عبر الإنترنت

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامة لقـوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الإثنين 14/7/2014 البلاغ التالي:
كثرت في الآونة الأخيرة جرائم الاحتيال والتزوير عبر الانترنت، حيث تبين أن مجهولين محترفين في مجال المعلوماتية والقرصنة الالكترونية، يُقدِمون على إنشاء بريد الكتروني مشابه لبريد الشركات اللبنانية أو الإستيلاء على موقعها الاكتروني بطرق معقدة ويقومون بإرسال رسائل الكترونية الى المصارف مذيلة بتوقيع المفوض عن الشركة وغالباً ما يكون عن طريق نسخه عبر الـ ”  SCAN ” لتحويل الأموال من حساب الشركة للمقرصنين عبر أرقام حسابات في مصارف أجنبية خارج لبنان، فيقع المواطن والمصرف ضحية هذه العملية الاحتيالية.
لذلك يرجى من المواطنين الكرام وخاصة أصحاب الشركات التجارية والصناعية وجوب التنبه من الوقوع ضحية هذه الجرائم والعمل على التأكد هاتفياً، من الشركات المصرفية قبل أي عملية لتحويل الأموال أو اعتماد طرق أكثر أماناً في عمليات التحويل المصرفية التي تجري بينهم.-انتهى-
——-

جريج: للاسراع في انتخاب رئيس بعيدا عن الصراعات المعرقلة
وعلى ايران تفهم السياسة الحيادية للحكومة

(أ.ل) – أكد وزير الاعلام رمزي جريج “ضرورة الاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية بمعزل عن الصراعات الاقليمية المعرقلة”، لافتا إلى أن “على الدولة وحدها تأمين الأمن وفقا لاستراتيجية دفاعية معنية بالدفاع عن الوطن”، مؤكدا أن “الاعلام في لبنان حر ولا يخضع لأي وصاية”.
ولفت إلى أن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية دولة لها شأن کبير وتأثير على المنطقة وعلى شريحة واسعة في لبنان”، معتبرا أن “لبنان يتوق الى علاقة جيدة معها ولکن نأمل منها ان تتفهم الوضع اللبناني فالحکومة تعتمد سياسة الحياد وعدم معاداة أي دولة، وسياستها التصدي للارهاب من أينما أتى لأنه مظهر يهدد لبنان”، آملا ألا “تتدخل الدول الکبرى في شؤوننا الداخلية وأن تتمکن ايران من الانفتاح على العالمين الغربي والعربي بحيث تمارس الدور الطبيعي الذي ينبغي ان تمارسه”.
وقال الوزير جريج في حديث أجرته معه وکالة الجمهورية الاسلامية للأنباء – إرنا “أنا اشجع على قيام علاقات بين الدولة الايرانية والدولة اللبنانية، ومن الضروري ان تکون العلاقة بين دولة ودولة لأن في ذلك احتراما لسيادة کل من الدولتين ولخصوصيات کل منهما”.
وعن وجود أکثر من 27 اتفاقية ثنائية وبروتوکولات تعاون موقعة بين البلدين أكد أنه على علم بذلك “ولکن لم أکن في مرکز المسؤولية آنذاك وانما علمت من وسائل الاعلام عن توقيع مثل تلك الاتفاقيات. لا أدري ما إذا أصبحت نافذة او لا. ولکن بإمکان متابعة هذا الأمر لمعرفة مصير تلك الاتفاقيات، وأنا أشجع قيام اتفاقيات ندية بين الدولتين لما فيه مصلحة البلدين”.
ولفت الوزير جريج إلى أن “الاعلام في لبنان هو إعلام حر ولا يخضع لأي وصاية، وكنت أفضل عندما استلمت مهمتي في وزارة الاعلام أن تکون تسمية هذه الوزارة بـ”وزارة الحريات الإعلامية”، لذلك أرى أن “اتفاقيات التعاون الإعلامي بين إيران ولبنان تکون في إطار تبادل بعض التکنولوجيات بين وزارة الاعلام اللبنانية والوزارة المختصة في ايران. وهناك اتفاقية وقعت بين الوکالة الوطنية للإعلام ووکالة الانباء الايرانية (إرنا)، في هذا السياق نشجع مثل تلك الاتفاقات ويمکن ان نوسع نطاقها لتشمل مثلا الاذاعة اللبنانية او مرکز الدراسات والنشر وربما تلفزيون لبنان الذي يتمتع باستقلال اداري ومالي باعتباره شرکة وانما تملکها الدولة بالکامل. وانا احبذ قيام أي تعاون بين الإدارات المختصة في الدولة الايرانية والوحدات التي تتألف منها وزارة الاعلام”.
وعن العروض التي قدمتها الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتسليح الجيش اللبناني وحل أزمة الکهرباء وبناء معامل جديدة لتوليد الطاقة، رأى الوزير جريج أن هذه المسائل “تخضع لآليات دستورية في لبنان بحيث تعرض علي الوزارات المختصة ومن ثم على مجلس الوزراء ليدرس الموضوع، واعتقد ان لبنان يرحب بأي مساعدة تأتيه. أنا أعلم أن الدولة الايرانية علي استعداد لمساعدة لبنان وقد ساعدت لبنان ولکن نأمل منها أن ينصب دعمها على الدولة اللبنانية الدولة القادرة والفاعلة. أعلم أن ايران على علاقة جيدة بشريحة کبيرة من اللبنانيين، ولکن من الضروري أن يکون الدعم علي صعيد الدولة لأنها أدرى بما تحتاج إليه ويمکن أن يتم ذلك عبر وزارة الخارجية اللبنانية، وعبر اتصالات بين الدولة الإيرانية والوزارات المختصة في لبنان”.
وعما إذا کان هناك من مانع سياسي أو ضغط على لبنان لعدم تنفيذ الاتفاقيات أو قبول العروض الإيرانية قال: “طبعا للسياسة دور في نسج العلاقات بين دولة وأخرى، ولکن آمل ان تکون ايران من خلال المفاوضات التي تجريها الآن تصل الي مرحلة تتبرد فيها العلاقات بينها وبين المجتمع الدولي ولا يحول انذاك أي عائق سياسي من انفتاح العالم عليها وانفتاحها علي العالم”.
وأكد أن “لبنان يتوق الى علاقة جيدة مع ايران، ولکن نأمل من ايران ان تتفهم الوضع اللبناني. لبنان اعتمد سياسة جديدة هي سياسة النأي بالنفس والحياد بالنسبة للصراعات الإقليمية. وبقدر ما تکون المساعدة غير مشروطة ومقدمة الى الدولة ومتفهمة للوضع اللبناني وللسياسة اللبنانية بقدر ما تکون مقبولة ومحبذة من قبل الحکومة اللبنانية. ولکنني لست مؤهلا لأتکلم وحدي عن الحکومة اللبنانية، فمجلس الوزراء بالنتيجة هو هيئة تمثل السلطة التنفيذية في لبنان وتتخذ القرارات بالتوافق خصوصا في فترة شغور موقع رئاسة الجمهورية وکل هذه الأمور تبحث في مجلس الوزراء الذي يتخذ بصددها القرارات المناسبة”.
وعن تصريحات بعض الشخصيات التي لها موقع رسمي في الحکومة أو مجلس النواب ضد إيران والتي تشکل تحريضا على الإيرانيين وتثير مخاوف الجالية الإيرانية من التعرض لاعتداءات جراء هذا التحريض، في حين أعلن السفير محمد فتحعلي في أول تصريح له في مطار بيروت أن ايران تقف موقفا متوازنا حيال کل القوى السياسية والاحزاب اللبنانية، أکد الوزير جريج أن “لبنان دولة تحترم حقوق الانسان، والذين يقيمون على أراضيها يجب ان يکونوا محترمين ومتمتعين بجميع الحقوق العائدة للمقيم في لبنان”، لافتا إلى أن هناك خلافا سياسيا معروفا في لبنان ونأمل ان يبقى في اطار الحوار والنقاش وتبادل الآراء السياسية ولکن هل ايران هي علي حياد بالنسبة لهذا الخلاف السياسي او انها مع فريق ضد فريق؟”.
ولفت ردا على سؤال أنه “إذا رأيت في الإعلام انتقادا للسياسة الايرانية، فهناك أيضا في الاعلام في لبنان انتقادات لسياسيات دول عربية أخرى کالسعودية. في الموقع الرسمي الحکومة هي حکومة ائتلافية وضمن الحکومة تجد أضدادا فهناك في الحکومة ربما من هم حلفاء لإيران ومن هم ليسوا راضين على السياسة الايرانية في لبنان، لذلك الحکومة تعتمد سياسة الحياد وعدم معاداة أي دولة، ولکن ضمن الحکومة هناك أصوات لا تزال تعبر عن رأيها في السياسة”.
وعما إذا کان موقف وزير العدل اللواء أشرف ريفي السلبي ضد ايران وحديثه عما يعتبره مشروعا فارسيا يعبر عن رأي الحکومة، أكد الوزير جريج أن “هذه التصريحات تعبر عن موقف شخصي لا عن رؤية الحکومة، واضعا هذه التصريحات في إطار ردات الفعل على بعض المواقف الايرانية”، مؤکدا أن “الحکومة ليس لديها سياسة معادية تجاه إيران وانما نتمنى ان تکون سياسة ايران عادلة تجاه لبنان وتساوي بين اللبنانيين ولا تکون مناصرة لفريق بوجه فريق آخر. نحن نأمل أن تکون السياسة الفعلية للدولة الايرانية داعمة للدولة اللبنانية وللشعب اللبناني بجميع شرائحه”.
وعن العروض التي قدمتها إيران لمساعدة لبنان ومنها حل أزمة الکهرباء، ولم تلق جوابا حتى الآن من الحکومة اللبنانية قال: “لم أطلع عليها.”
أما عن طرح أحد النواب اللبنانيين مشروعا لشراء المياه من ترکيا في حين أن لبنان غني بالمياه، فأكد أن “في لبنان الکثير من الحرية وکل نائب أو وزير يتکلم عما يعتقده لصالح لبنان، ونحن کمسؤولين نحدد ما هو في صالح لبنان بضميرنا وبالسياسة التي نتبعها. سياستنا هي الصداقة مع الدول الصديقة، ولکن نأمل ألا تتدخل الدول الکبيرة في شؤوننا الداخلية ونأمل أيضا ان تتمکن ايران من الانفتاح على العالم الغربي وعلى العالم العربي بحيث تمارس الدور الطبيعي الذي ينبغي ان تمارسه”.
ورأى أن “المفاوضات التي تخوضها إيران مع الدول الـ5+1 في فيينا حول الملف النووي “صعبة ولکن غير مستحيلة”، مستندا بوصفه هذا إلى تقارير الصحافة الأجنبية.
للتقارب بين ايران والسعودية
وعما إذا کان يرى أن الاتفاق بين ايران والغرب ينعکس علي لبنان، قال: “أنا أحبذ التقارب بين ايران والمملکة العربية السعودية، والان حصل تقارب مع الکويت اثر الزيارة، انا اعتقد ان المملکة العربية السعودية لها دور کبير في المنطقة وايران لها دور کبير وأي تقارب بينهما يفيد شعوب المنطقة والشرائح الرئيسية في المنطقة من اجل ان نستدرك المرحلة السوداء التي نمر بها وهي مرحلة تقاتل”.
وعن الإرهاب التکفيري رأى أن “داعش تهدد المنطقة ولربما تهدد فيما يتجاوز هذه المنطقة. قرأت في بعض الصحف الفرنسية ان داعش لربما تهدد أوروبا وقد اتخذت إجراءات صارمة على الحدود من اجل مراقبة الانتقال والسفر الخ، وفي لبنان ليس هناك بيئة حاضنة لمثل هؤلاء الداعشيين. أنا اعتقد بصدق ان الإسلام في لبنان هو اسلام معتدل لدى الشيعة والسنة، وأتکلم عن السنة لأن داعش قد نصبت نفسها ممثلة للسنة، السنة في لبنان موجودون بكثافة في بيروت وصيدا وطرابلس وفي مدن کبرى. البيئة في تلك المدن ليست حاضنة للمتطرفين، والإسلام عموما هو دين التسامح والانفتاح والمحبة واعتقد ان هذه الظاهرة هي عابرة ولسوف نتخلص منها ان شاء الله”.
وعن تسليح الجيش اللبناني لفت الوزير جريج إلى أن “لبنان استحصل على هبة من المملكة السعودية مشكورة بثلاث مليارات دولار اميرکي”.
وعما اذا كان الجيش اللبناني يملك القرار بالتصدي للعدوان الصهيوني إذا امتلك سلاحا متطورا؟ اجاب: “ما من شك ان الجيش اللبناني سيستفيد من الهبة السعودية ليزيد من قدراته وهو بحاجه الي زيادة عدده ومعداته، وسياسة الحكومة هي التصدي للإرهاب من أينما اتى ومسبباته لان الإرهاب هو مظهر يهدد لبنان طبعا”.
وقال: “ولكن هناك مسببات للإرهاب الذي نراه ولا بد من معالجة المسببات، ومن تلك المسببات مثلا الفقر الذي نشهده في بعض المناطق اللبنانية”، داعيا الى ان “تترافق الخطة الامنية في مواجهة الإرهاب مع خطة انمائية لكي لا يكون في لبنان ارضية مساعدة او بيئة حاضنة له”.
وأعرب عن اعتقاده ان “الحكومة قد نجحت الي حد بعيد في التصدي للارهاب، اذ منذ ثلاثة او اربعة اشهر توقف مسلسل الانتحاريين، اما الحوادث الثلاثة التي شهدناها مؤخرا فلقد تمكنت قوى الامن باستباقها ولم يتمكن الإرهابيون من تنفيذ الجرائم التي كانوا يخططون لها وذلك بفضل قوى الامن رصدها مسبقا للإرهابيين وتمكنها من ملاحقتهم ومنعها من تنفيذ الجرائم التي كانوا يخططون لها”.
اضاف “نحن يجب ان نحارب الإرهاب من أينما اتى، ولكن أيضا يجب ان نتصدى لمسبباته، ولذلك اعتمدنا سياسة النأي بالنفس وتحييد لبنان عن الصراعات الإقليمية، لأنه بقدر ما نكون محايدين عن تلك الصراعات بقدر ما نكون بمنأى عن ارتدادات الحروب الإقليمية والحوادث الإقليمية على لبنان”.
وعما اذا كان لبنان الآن داخل الحريق؟ قال: “لا يجب ان نبالغ في الوضع، الأمن في لبنان مضبوط الي حد بعيد بفضل سياسة الحكومة التي تشكل الغطاء السياسي للخطة الامنية التي تنفذ علي الأرض، وصحيح ان التغطية السياسية لا تكون كاملة الا بانتخاب رئيس جمهورية جديد الذي هو حامي الدستور ورأس البلاد وقائد القوات المسلحة ورئيس مجلس الدفاع الاعلى، من هنا اننا مصرون على انتخاب رئيس جمهورية بأقرب وقت ونرى ان هذا الامر يجب ان نسعى اليه بمعزل عن الصراعات الاقليمية الموجودة التي قد تعرقل انتخاب رئيس جمهورية جديد”.
وردا على سؤال عن حصول 19 انفجارا وقع في لبنان في خلال سنة منها 16 تفجيرا في ظل وجود الرئيس ميشال سليمان، قال:”لا شك ان هناك قرارا دوليا واقليميا من اجل تحييد لبنان عن الصراعات وتشجيع الاستقرار والمناخ الأمني في لبنان، وهذا ما سهل تأليف الحكومة الجديدة وسهل اعتماد خطة امنية توافق عليها مجمل الأحزاب او القوى السياسية التي هي ممثلة في الحكومة”.
وأكد ان هناك “توافقا ووفاقا سياسيا واسعا من اجل ضبط الامن في لبنان، ولكن هذا الوفاق لم ينعكس على موضوع انتخاب رئيس جديد للجمهورية”.
وشدد على ان “لرئيس الجمهورية دورا كبيرا، هو بحسب اتفاق الطائف رأس الدولة بكاملها وهو حامي الدستور وحامي الحريات، وهو رئيس مجلس الدفاع الوطني وقائد القوات المسلحة وهذا دور كبير”.
ورأى ان “وجود رئيس الجمهورية على رأس حکومة فاعلة وقادرة تمثل مختلف القوى السياسية في لبنان من شأنه ان يعزز الاستقرار الأمني الذي نشهده الى حد بعيد حاليا”، لافتا الى ان “شريحة کبيرة من اللبنانيين تعتقد ان غياب رئيس الجمهورية وعدم انتخابه يمثل انتقاصا لحقوقها في ان يكون لها ممثل، وفي الوقت نفسه رأس للدولة”، وقال: “من هنا انني اشجع واحبذ واتمنى ان ينتخب رئيس جمهورية في اقرب وقت ممكن”، مع الامل أن يكون هناك تقارب بين الدول الكبيرة في المنطقة وهذا الجو قد يساعد في تعجيل انتخاب رئيس الجمهورية”.
وعما اذا كان الجيش يملك قرارا بالتصدي للطائرات الإسرائيلية؟ أكد ان “ليس هناك شيء محظور على الجيش اللبناني في الدفاع عن سيادة لبنان وعن ارضه وسمائه، انما قدراته محدودة وسياسته الدفاعية تحدد من قبل الحكومة ومن قبل مجلس الدفاع الوطني، ولا يمكننا ان ندخل في تفاصيل الاستراتيجية الدفاعية التي يمكن للجيش اللبناني ان ينفذها”.
وقال: “بالنسبة الى لبنان فإسرائيل هي عدو ونتکلم اليوم وهناك اعتداءات إسرائيلية ضد غزة، وهي خطيرة وإسرائيل تقوم باعتداءات فيها مخالفة للقانون الدولي وللمواثيق الدولية وللقانون الإنساني ويجب ان تحاسب عليها من قبل المجتمع الدولي، نحن نعرف ان إسرائيل هي دولة عدوة، تمكنا بفضل الشعب اللبناني وقواته الامنية ودبلوماسيته وسياسته من تحرير أرضنا، بقيت بعض الأراضي المحتلة، نأمل ان نتمكن أيضا من تحريرها، ولکن نحن نعرف من هو عدونا ومن هو صديقنا، نمارس ضد عدونا سياسة الدفاع عن النفس بقدراتنا لربما المحدودة”.
وتابع الوزير جريج “نحن نطمح الى ان تکون الدولة هي المسؤولة الوحيدة عن الدفاع عن الوطن نحن مع الدولة القادرة الفاعلة التي تنحصر في يدها مهمة الدفاع عن الوطن، طبعا عندما يكون هناك احتلال لجزء کبير من الوطن الشعب بأسره يصبح مقاوما لهذا الاحتلال، ولكن في الوضع الحالي انا اعتبر ان على الدولة وحدها تأمين الأمن وفقا لاستراتيجية دفاعية معنية بالدفاع عن الوطن”.
وعما إذا كان يوافق على أن تحرير منطقة القلمون السورية والقرى الحدودية كان له تأثير علي لبنان، يقول: “أنا لن اتدخل في الموضوع السوري بسبب اعتماد سياسة النأي بالنفس.. لا اشجع المعارضة ولا اشجع النظام، طبعا کل لبناني له رأيه، ولكن كدولة نحن مع اعلان بعبدا الذي اقرته هيئة الحوار الوطني وكانت مختلف القوى السياسية متمسكة به وهو يعتمد الحياد في الصراع السوري وسائر الصراعات الإقليمية، فضلا عن ذلك ان البيان الوزاري الذي اخذت الحکومة الحالية الثقة على أساسه قد اعترف بمرجعية الدولة، واذا اقر للشعب اللبناني الحق بالمقاومة انما ضمن مرجعية الدولة، وقد أصر البيان الوزاري في اکثر من مكان على مرجعية الدولة”.
واعتبر ان التفجيرات الإرهابية توقفت “لأسباب داخليه في لبنان وهي اعتماد خطة امنيه وتنفيذها”، وقال: “ربما بعض الاحداث التي حصلت في سوريا ساعدت على ذلك، ولكن نحن لا نعتمد على ما يحدث على الأرض السورية، بل إن ما يهمنا في هذا الامر هو ما تقرره الحكومة وما تنفذه مختلف القوى الامنية”.
وقال: “لدينا سياسة نريد اعتمادها هي سياسة النأي بالنفس، واذا كانت الاحداث في احدى الدول العربية تساعد لبنان فلا بأس ولکن وظيفتنا داخل لبنان هي تأمين الامن”.
وعن ادعاء بعض الدول بأنه ليس في سوريا أو العراق ديموقراطية، قال: “لكي أكون صريحا ان مجمل دول المنطقة ليست نموذجا للديموقراطية، أما في لبنان وعلى الرغم من كل الصعوبات لا نزال نمارس الديموقراطية خصوصا في المجتمع المدني”، معتبرا أن الديموقراطية في لبنان “تعرضت لنکسات منها التمديد للمجلس النيابي دون أي مبرر، والان نحن في فترة لربما يحكى عن تمديد إضافي للمجلس النيابي انا ضد أي تمديد وانا مع اجراء الانتخابات في موعدها وفي استحقاقها وهذا هو المعيار الحقيقي لممارسة الديموقراطية الصحيحة”.
وعن اقتراح رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون بأن “يكون انتخاب من قبل الشعب مباشرة كونه أقرب إلى الديموقراطية، أعلن معارضته لهذا الاقتراح “لان النظام في لبنان نظام برلماني. في النظام الرئاسي في أميرکا أو في فرنسا يمنح الرئيس صلاحيات مضاعفة، في حين نحن نشکو في لبنان من ان صلاحيات الرئيس ضيقة، فکيف يمکن انتخاب رئيس من الشعب وبقاء صلاحياته ضيقة”.
اضاف “هذا الاقتراح يناهض التوازنات التي توصلنا اليها في اتفاق الطائف، والتي تكرست في تعديلات الدستور عام 1990، ومنها انتخاب رئيس جمهورية من قبل البرلمان، داعيا الى “تطبيق الدستور الحالي، وثم على البارد وليس في جو مشحون بالتجاذبات السياسية، نفكر في بعض التعديلات الدستورية التي لا تغير في التوازنات بين مختلف السلطات وانما تمكن كل سلطة ان تمارس دورها الطبيعي”.
وأعرب عن اعتقاده أن “انتخاب الرئيس من قبل الشعب فيه صعوبات ومحاذير بسبب ترکيبة المجتمع اللبناني، ورأى أن اقتراح العماد عون بانتخاب الرئيس على مرحلتين “يكرس نوعا من الشرذمة داخل المجتمع اللبناني” مشددا على “أولوية انتخاب الرئيس وفقا للدستور الحالي، بأسرع وقت ممكن”.
وعما إذا كان يتوقع حصول انتخابات رئاسية قريبا في لبنان قال: “أتمنى ذلك وعلى النواب القيام بواجبهم، ولكنني لا اعلم بالغيب”.-انتهى-
——-
افطاران لمؤسسات الرعاية في البقاع وعكار قباني:
ما من عمل يستحق الدعم كالعمل من اجل النهوض بالمجتمع

(أ.ل) – إجتمع أهل الخير في البقاع وجوارها على مائدة إفطار أقامها مجمع النبراس للرعاية والتنمية التابع لمؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الأيتام الإسلامية، بحضور مفتي البقاع الشيخ خليل الميس، قائمقام راشيا الأستاذ نبيل المصري، مفتي راشيا الدكتور أحمد اللبان، الوزير السابق محمد رحال، النائب أنطوان سعد، النائب أمين وهبي، النائب عاصم عراجي، ممثل النائب زياد القادري، القاضي الشرعي الشيخ حسين القادري، عضو مجلس الشرعي الدكتور محمد الصميلي، رئيس اتحاد بلديات جبل عرمون العميد مروان زاكي، رئيس اتحاد بلديات قلعة الاستقلال الأستاذ أحمد ذبيان، العميد يوسف أبو شاهين، اللواء سامي الخطيب، العميد عمر عبدوني، الشيخ أسعد رحال، الشيخ بشير حمود، الأب أدوارد شحادة، الأب ديمتريوس الحصان ومنسق تيار المستقبل في البقاع وراشيا الأستاذ حمادي جانم. وبحضور رئيس عمدة المؤسسات الأستاذ فاروق جبر وأعضاء العمدة، ومدير عام مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الأيتام الإسلامية معالي الدكتور خالد قباني وروؤساء مخاتير البلديات وفعاليات المنطقة.
استهل الحفل بكلمة ترحيبية من مدير مجمع النبراس للرعاية والتنمية المهندس محمد اسماعيل، تلاها كلمة رئيس عمدة المؤسسات الأستاذ فاروق جبر الذي رحب بالحضور والذي أكد أن فضل أهل الخير واحتضانهم للمؤسسات له الفضل الأكبر في نجاحها. تلاها كلمة، وتبعها كلمة البقاع للدكتور محمد فرحات.
كلمة مدير مجمع النبراس للرعاية والتنمية المهندس محمد اسماعيل
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى لآله وصحبه أجمعين.
أصحاب الفضيلة والسماحة والنيافة
أصحاب المعالي والسعادة
نواب البقاع الكرام
رؤوساء وأعضاء بلديات البقاع والمخاتير الكرام
رئيس وأعضاء عمدة مؤسسات الرعاية الاجتماعية
مدير عام مؤسسات الرعاية الإجتماعية في لبنان – دار الأيتام الإسلامية
فعاليات البقاع الأعزاء
أيها الحفل الكريم،
لقد حبانا الله تعالى بأن لمّ شملنا من جديد في مناسبة جليلة في رحاب دار الأيتام الإسلامية – مجمع النبراس للرعاية والتنمية، وفي هذا النسيج العلائقي الإنساني، لبرء آفات المجتمع ورفد بقاعنا بخير يعود على وطننا جميعاً، فأهلاً وسهلاً بكم في مجمع النبراس للرعاية والتنمية، هذا الصرح الإنساني من صروح مؤسسات الرعاية الاجتماعية لـ54 المنتشرة على مساحة الجمهورية والتي تعمل للخير والرعاية والتنمية والمشاركة.
أيها الحضور الكريم، أصحاب الأيادي البيضاء، عهدناكم ومنذ بدايات عام 2002  أهلاً للإنسانية. فبفضل دعمكم ومساندتكم، استمر المجمع وضطردت خدماته وبات علماً في صد الفقر والبؤوس وإسداء الخدمات للمحتاجين والأيتام والمتسربين دراسياً والمتأخرين ذهنياً، وعمل على توفير فرص العمل لعدد من المسعفين الذين تخرجوا من خدمة التدريب والتأهيل المهني، فلكم منّا ألف تحية وتحية.
ونحن نعاهدكم على متابعة مسيرة الخير والنهوض، وها هي دار الأيتام الإسلامية تدخل مؤويتها الهجرية وهي عازمة على الاستمرار في رسالتها لتلبية حاجات مجتمعها بدون تمييز.
نجدد شكرنا لحضوركم اليوم هذه الأمسية الرمضانية الجامعة لفعاليات منطقة البقاع، وقد زادنا فخراً حيث بات للنبراس قاعدة حق لنا أن نعتز بها، وندعوه تعالى أن يكلل مساعينا ومساعيكم بأمل يتجسد فرحاً وأملاً وعطاء.
“وإن تكُ حسنةً يضاعفها”، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يضاعف أجركم في هذا الشهر الكريم شهر الخير والغفران.
شكراً لمن أعطى وأحسن وكل عام وأنتم بألف خير.
كلمة مدير عام  مؤسسات الرعاية الإجتماعية – دار الأيتام الإسلامية
الدكتور خالد قباني في حفل إفطار مجمع النبراس  للرعاية والتنمية
وعدت يا رمضان، عدت حاملاً بشائر الخير والرحمة، عدت بنسمات الإيمان التي تتغلغل في الصدور، فتصفى معها القلوب، وتنتعش بها الأرواح، وتتحدث الى بارئها داعية مستغفرة أن أجنبني أن أسلك مسلكاً لا ترضاه، وأهدني صراطاً مستقيماً لا أضل بعده، صراط الإيمان والعدل والخير والمحبة والرحمة، لكي أكون عنصر خير وعنصر بنّاء لأهلي ومجتمعي ووطني وأمتي.
إنه البقاع، اليد الممدودة، السهل المنبسط على راحته، الممتد بألوانه الزاهية، كقوس قزح، من أقصى شماله إلى أقصى جنوبه، يخترقه ذلك النهر المارد المتوهج، الذي يروي عروقه وشرايينه، تحتضنه سلسلتان جبليتان، رواسي أن تميد به، ترافقانه عن اليمين وعن الشمال، تحرسانه، في مسيرة عطائه الطويلة، فيخرج البقاع إلى الوطن كواسطة العقد المتلألئ بآلائه فيكون الرباط القوي الذي يشد أطراف لبنان كله، بجباله ووديانه، وسهوله وانهاره وساحله والداخل، يرتاح السهل على كتف جبل أشم، يعكس السهل سماحة أهل البقاع وثباتهم وكرمهم وانفتاحهم، ويعكس الجبل شهامة وصلابة وكرامة ناسه وتمسكهم بالعيش المشترك، وراشيا كتف البقاع وعضده، راشيا التاريخ والأصالة والوطنية والاستقلال، وهامات الرجال الرجال، كل تلك المعاني وهذا الجمع يلتئم على مائدة رمضان المبارك، يجتمع على طريق الخير، في مجمع النبراس للرعاية والتنمية، في مؤسسات الرعاية الاجتماعية – دار الأيتام الإسلامية في إفطار رمضاني ملؤه البهجة والخير والاستبشار والأمل بغد أفضل. 
ولمؤسسات الرعاية الاجتماعية – دار الأيتام الإسلامية، في هذه المنطقة العزيزة نصيب، وفي قلوب أبنائها موقع متميز ومنزلة خاصة، وهي تطل عليكم اليوم، من خلال هذا الافطار الرمضاني المبارك، كما تطل كل يوم عبر مجمع النبراس للرعاية والتنمية، حاملة الشكر والتقدير لحضوركم الكريم ولرعايتكم واحتضانكم لنشاطات هذا المجمع، الذي يقدم الخدمات الانسانية والاجتماعية المميزة لليتامى ومن لا عائل لهم، ولذوي الاحتياجات الخاصة، والأرامل وكبار السن وعلى أعلى مستوى من المهنية والكفاءة والاحتضان الانساني من أجل النهوض بالمجتمع وتمكين هذه الفئة المحتاجة من أبناء مجتمعنا بأن تنال نصيبها من الحياة الكريمة، وتهيئة الأبناء للأندماج في المجتمع ولتوفير مهنة لهم تقيهم  ذل العوز والفقر.
هي مؤسسات الرعاية الإجتماعية – دار الأيتام الإسلامية، تأسّست على الخير وقامت بنشر رسالة الخير وثقافة الخير، وعملت على تثبيت مفهوم الخير، واستمرت بفضل مجتمعها، وبفضل ثقة مجتمعها ودعم مجتمعها واحتضان مجتمعها، في كل مكان من لبنان، في بث روح الخير وروح المحبة وروح التضامن والتكافل بين أبناء المجتمع الواحد، والوطن الواحد، ونشطت في كل المدن والقرى والأحياء، وبسطت يدها وفتحت قلبها لكل يتيم وفقير ومعوق، وجابت المناطق مقدمة المساعدة والعون، ما ابتغت من وراء ذلك الا مرضاة الله وخدمة مجتمعها، وما اعتمدت الا على الله في كل أعمالها وعلى محبة الناس الخيرين الطيبين المؤمنين بحق كل طفل وكل محتاج وكل إنسان بأن يعيش حياة كريمة عزيزة، كما أراد الله للإنسان أن يكون وأن يعيش، بقوله تعالى:” ولقد كرمنا بني آدم”، حيث الحق يعلو، والعدالة تسود، والبركة تعم، في علاقات الناس، بعضهم ببعض، لكي يكون أمن وأمان واستقرار وسلام .
ومن هنا، من البقاع الحبيب، البقاع القريب، حيث ينابيع الخير تتفجر رحمة وبركة واستبشاراً، حيث الناس، كل الناس يتحلقون حول دار الأيتام الإسلامية، يواكبون أعمالها ونشاطاتها، حيث الإحتضان والمؤازرة والدعم والإقبال، يأخذ منطلقه ومداه، إيماناً منكم، يا أهلنا الكرام في البقاع، والذين كنتم عنواناً للخير وعنواناً للعطاء، وعنواناً للكرامة والشهامة، فما من عمل يستحق المؤازرة والدعم الكامل كالعمل من اجل النهوض بالمجتمع وتنمية المجتمع والآخذ بيد اليتيم والفقير والمحتاج، وكل صاحب حاجة، ولقد أثمر إيمانكم وعطاؤكم ودعمكم، نجاحاً وتألقاً لمجمع البقاع الذي تفاعل مع هذه المنطقة العزيزة، مع الأهل والمحيط والقرى والبلدات حتى بات هذا المركز جزءاً لا يتجزأ منها، يعمل معها متعاوناً متفاهماً بكل شفافية وأمانة ونزاهة وإخلاص، بحيث تحول فعلاً لا قولاً مركز إنماء حقيقي لهذه المنطقة العزيزة، رعائياً وتربوياً وتعليمياً وصحياً، كما نريده أن يتحول الى منتدى إجتماعي وثقافي جامع، يعزز مفهوم الشأن العام والتضامن الأهلي والإجتماعي والإنساني.
شكراً ألف شكر لأهلنا الكرام في البقاع، شكراً لعائلاتها ومؤسساتها وجمعياتها وبلدياتها ومختارياتها، لكل قرية وبلدة وحي، لإحتضانكم دار الأيتام الإسلامية، كنتم لها ومعها، كما كانت لكم ومعكم، وستبقى بإذن الله.
وكل الشكر والتقدير لمدير مجمع النبراس للرعاية والتنمية المهندس محمد اسماعيل المتميز باندفاعه وإخلاصه وتفانيه في العمل من أجل رعاية الأبناء ولخدمة أهلنا وأبنائهم، كما الشكر والتقدير لفريق العمل في هذا المجمع الذي أظهر عن كفاءة عالية وتضحية وحسن أداء في الجهد والعمل، إيماناً منه برسالة الدار ودورها في خدمة أبناء المنطقة وأهلها. 
نحن أيها الأخوة، على دروب الخير معكم سائرون، نحمل شعلة الحق والعدالة والرحمة، يضيئها إيمان راسخ ومتجذر بالمبادئ والثوابت والأخلاقيات التي بنيت عليها مؤسساتنا، نواجه كل الصعوبات والتحديات بشجاعة وصلابة، مؤمنين بالرسالة التي عهد بها المجتمع إلينا، وعاملين بجهد وإخلاص ونزاهة لخدمة مجتمعنا وأهلنا وأبنائنا، مستعينين بقوله تعالى:
بسم الله الرحمن الرحيم ” وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون”. صدق الله العظيم
رمضان كريم، عسى أن يشرق نوره على كل فرد وعائلة منكم، وأن تعمّ خيراته ونعمه ورحماته هذه المنطقة الكريمة والعزيزة. رمضان كريم وكل عام وأنتم بخير
كلمة الدكتور محمد فرحات عن الفعاليات البقاعية
بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة رئيس العمدة الأستاذ فاروق جبر
معالي الكتور خالد قباني مدير عام مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان
أصحاب الفضيلة والنيافة والسعادة والمعالي
السادة ممثلي القوى الأمنية والفعاليات السياسية والاجتماعية
أيها الحضور الكريم، في شهر البرّ والإحسان وفي ظلال مؤسسة خيرية معطاءة يعبق عبيرها الفواح في بقاعنا الغالي، بقاع الخير والعطاء الذي عانى ويعاني التقصير المُزمن من مؤسسات الدولة الرسمية طيلة عقود، كانت دار الأيتام الإسلامية مدماكاً تربوياً إجتماعياً شامخاً نفتخر به ونعتز، رفعت شعار اليتيم إسماً لها قولاً وعملاً وأضاءت في هذا الزمن الحالك وقِبلةً لفئة من أبنائنا حُرموا الأبوة والأمومة، فكانت دار الأيتام الإسلامية موئلاً لهم كي لا يُقهر اليتيم.
أيها الأخوة والأخوات،
إننا إذ نشدّ على أيدي أخوتنا في مؤسسات الرعاية الاجتماعية ونشكر لهم جهودهم الجبّارة في مجال بناء دُور الرعاية للأيتام وغيرها من المؤسسات. نتقدّم منهم ومن جميع سعاة الخير بأحر التهاني بحلول شهر الخير، شهر رمضان المبارك داعيين المولى عزّ وجلّ أن يُتممه علينا وعليكم وعلى الأمة العربية والإسلامية بالخير والقبول، وأن نكون أفراداً ومؤسسات متكاملين فيما بيننا، باذليين كل جهدٍ لإسعاد مجتمعنا وسدّ كل ثغرةٍ اجتماعيةٍ فيه بمتابعة مسيرة بناء المؤسسات ودُور الرعاية التي تؤمن لأبنائنا مستقبلاً زاهراً بالعلم والإيمان وقيم الإسلام السمحاء، ليكونوا مشاعل نور تضيء دربنا، وجيلاً يقود السفينة إلى بر الأمان.
أيها الحضور الكريم،
إننا ومن هذه المفاهيم ومن بيئةٍ عشنا فيها وعانينا وإياكم الحرمان على كل مستوياته التربوية والاجتماعية والاقتصادية والصحية وغيرها، انطلقت مؤسساتنا الطبية – مستشفى الدكتور حامد فرحات منذ العام 1970 من رحم هذه المعاناة. واكبت المؤسسة منذ تأسيسها التطور العلمي والتقني لتصبح صرحاً طبياً في منطقتنا، فكانت ولم تزل عوناً لأهلنا في أحلك الظروف التي مرت بها المنطقة، لا سيما أثناء الاحتلال الإسرائيلي لبقاعنا الغربي وراشيا عام 1982 وعدوان 1996 وحرب تموز 2006 حيث قامت بتأمين العلاج وقدمت كافة المساعدات الطبية لأبناء هذه المنطقة العزيزة. ولم تأل جُهداً في مساهمتها بدعم مسيرة أبناء بقاعنا العزيز جنباً إلى جنب مع سائر المؤسسات كمؤسسة دار الأيتام الإسلامية.
ولقد مدت مؤسساتنا الطبية يد العون ولازالت إلى يومنا وهي مستمرة بإذن الله عزّ وجلّ في مسيرة العطاء، وكان لليتيم في مسيرتها الطويلة نصيب كبير من العناية والرعاية مصداقاً لقوله تعالى: “فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر وأما بنعمة ربك فحدث”.
أيها الأخوة والأخوات،
إذ أتقدم منكم ومن المسلمين خاصةً واللبنانيين عامةً بأحر التهاني بحلول شهر رمضان المبارك. أشكر مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان- دار الأيتام الإسلامية هذه الدعوة الكريمة مؤكدين مؤازرتنا لهم في كل ما يبذلوه من جهود واضعين إمكانيات مؤسستنا – مستشفى الدكتور حامد فرحات بخدمة الدار وأبنائها وكافة أبناء البقاع الغربي وراشيا لتكون هذه المؤسسات جميعها منطلقاً حقيقياً لبناء وطن عزيز كريم نفتخر به ويفتخر بنا. وكل عام وأنتم بخير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بيان صحفي حول إفطار مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الأيتام الإسلامية في عكار
استقبل مجمع عكار للرعاية والتنمية التابع لمؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الأيتام الإسلامية أمس أهل الخير على مائدة إفطار رمضانية أقامها المجمع، بحضور النائب نضال طعمة، النائب خالد زهرمان، النائب السابق وجيه البعريني والنائب والوزير السابق طلال المرعبي، مفتي عكار، رئيس اتحاد روابط مخاتير عكار وعدد من رؤساء البلديات، وممثلين عن الوزير أشرف ريفي وعن المطران باسيليوس منصور، ممثلين عن المكتب السياسي لتيار المستقبل في المنطقة، وبحضور مدير عام مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان معالي الدكتور خالد قباني وأعضاء عمدة المؤسسات، ورجال الدين ووجوه اقتصادية واجتماعية في المنطقة.
استهل الحفل بكلمة ترحبية من المركز، تلاها كلمة مديرة مجمع عكار للرعاية والتنمية الأستاذة كوثر عيتاني وكلمة مدير عام المؤسسات معالي الدكتور خالد قباني وكلمة للإعلامي منذر المرعبي، تبعها مشهدية للأبناء على وقع أغنية “علوا البيارق” المحببة والتي ينتظرها محبي الدار كل عام في رمضان.
كلمة مديرة مجمع عكار للرعاية والتنمية الاستاذة كوثر عيتاني
أن تكون شمالياً وأن تكون عكارياً فأنت إنسان بامتياز، إنسان يعايش الأزمات ومنها يخترع الحلم، لينتفض طامحاً، مسابقاً سيف الفقر والمآزم والإرباكات.
أن تكون عكارياً، يعني أنك متقبل للآخر باختلافه، بضعفه وقوته، بفقره واكتفائه، بعلمه وأميته. تقبلاً يجعلك حاضناً لغربته في وطنه وداعم لحقه في الأفضل.
ومن الطبيعة التي جبلت عليها عكار جبلت دار الأيتام الإسلامية، من الحب والخير والإرادة والاصالة والاندفاع والشهامة
لذا، لا يُستغرب أن يبلغ فرع دار الايتام الاسلامية عامه الثامن، وقد تأصل بعكار تأصلاً يتجاوز مفهومي التكيف والاندماج الى مفهوم الانتماء.
ولا يُستغرب أن يكون بيننا اليوم عمدة المؤسسات والمدير العام ونائبه وفريق من الزملاء، متجاوزين مصاعب الانتقال والطرقات التي حتى الفجر قطعتها أيدي الخلاف، ليصلوا إلينا وليصلوا الرحم معنا، فاليوم ينعم المجمع عن قرب بتواجده في حضن والديه، دار الايتام الاسلامية ومحافظة عكار.
أصدقاؤنا، تتوالى الأزمات، وتكبر الصرخة، جفت المياه والمآقي لم تجف، تتقطع الأوصال ووحده الجوع بكل معانيه يوحد الناس ، تزداد المشكلات وتزداد الاحتياجات وتزداد الأعباء وتزداد المسؤوليات.
هذه المسؤوليات التي تدفعنا يوماً بعد يوم الى مراجعة الأداء وقراءة الأرض وتغيرات المجتمع .
جريدة الحياة عنا لا تقرأ وتطوى وترمى، ولكنها تححل، ومعطياتها تحول الى خدمات تحاول أن تضيء شموعاً في زمن لولا منارة الخير فيه لكان من أصعب الازمان .
إجتماعيا، تمر هذه المنطقة العزيزة بالعديد من المشكلات ولعل أبرزها على الإطلاق البطالة والمرض وهما مؤشرين سلبيين إنعكسا على حياة الناس.
في المجمع هذا العام
تدخلنا تدخلاً وقائياً للحد من فقر الفئات الأكثر تهميشاً، وتدخلا رعائياً لنخدم الأيتام ومن هم بمثابتهم، ليصل عدد الأسرّة والكراسي المشغولة 550 كرسي وسرير. وتدخلاً إغاثياً–اجتماعياً لنضم ما أفرزته مشكلات غابت سنيناً ثم عادت للظهور. وتدخلاً علاجياً وتوعوياً في مجالات الصحة البيئة وعودة التواصل الاسري. وآخر تربوياً لإنقاذ عشرات الأطفال من التسرب المدرسي، وأيضاً طبياً لحل مشكلة صحة فم ذوي الاعاقة العقلية ولمعالجة أمراض مزمنة ومستعصية اكتشفت لدى مسعفيه (الفاتورة الاعلى).
وبالمقابل، تدخل المجتمع بمعظم مكوناته ليساندنا ،فالاقبال على التطوع كان نوعي والمساهمة في تدريب الجهاز العامل كان فعال، فالشراكة كانت منتجة ورغم الانشغالات، وتبدل الاحوال، كنا في البال.
باختصار، لقد حاولنا أن نزرع بسمة على ثغور أطفال وأسر فانغرست محبتنا في قلب المجتمع، وهذا هو رصيدنا الكبير والاهم، فالمجتمع أدرك أننا مؤسسات عاملة في كل الظروف وفي معظم الأحيان بعيداً عن الضوء، وإننا مؤسسات أفعال ونتائج، نحمل المسؤولية ونقدر الثقة ونتكفل بالامانة.
انه نهج دار الايتام الاسلامية بالوفاء بالاحتياجات وبالوفاء للمجتمع، هذه الدار التي تتمنى ان تكون دائماً موفقة في أن تقدم العمل الانساني بأرقى صوره وأن تستمر مفخرة لكل مساهم فيها، فثقوا تماماً إن سمعتم جعجعة طواحينها أن هناك خبزاً سيخبز.
أهلاً وسهلاً بكم أصدقاءً دائمون، ومؤسسون لمدماك التنمية والعدالة والاجتماعية في عكار.
كلمة مدير عام  مؤسسات الرعاية الإجتماعية – دار الأيتام الإسلامية
الدكتور خالد قباني في حفل إفطار مجمع عكار للرعاية والتنمية
وعدت يا رمضان، عدت حاملاً بشائر الخير والرحمة، عدت بنسمات الإيمان التي تتغلغل في الصدور، فتصفى معها القلوب، وتنتعش بها الأرواح، وتتحدث الى بارئها داعية مستغفرة أن أجنبني أن أسلك مسلكاً لا ترضاه، وأهدني صراطاً مستقيماً لا أضل بعده، صراط الإيمان والعدل والخير والمحبة والرحمة، لكي أكون عنصر خير وعنصر بنّاء لأهلي ومجتمعي ووطني وأمتي.
إنها عكار، الأصالة والشهامة والوطنية والعيش المشترك، عكار الكرامة والكرم والانفتاح واليد الممدودة، كما سهولها المنبسطة على منحدرات الجبال ووديانها حتى البحر، عكار الصلابة والعزة كما جبالها الشامخة التي تعانق الغمام، عكار الرجال الرجال، حيث الأنفة والإباء والتواضع والصدق مع الذات ومع الآخرين والوفاء بالعهود، قيم ومبادئ نشأ عليها أهل هذه المنطقة العزيزة، واستقرت في وجدانهم وأصبحت منهج حياة لهم.
ولمؤسسات الرعاية الاجتماعية – دار الأيتام الإسلامية، في هذه المنطقة العزيزة نصيب، وفي قلوب أبنائها موقع متميز ومنزلة خاصة، وهي تطل عليكم اليوم، من خلال هذا الافطار الرمضاني المبارك، كما تطل كل يوم عبر مجمع عكار للرعاية والتنمية، حاملة الشكر والتقدير لحضوركم الكريم ولرعايتكم واحتضانكم لنشاطات هذا المجمع، الذي يقدم الخدمات الانسانية والاجتماعية المميزة لليتامى ومن لا عائل لهم، ولذوي الاحتياجات الخاصة، والأرامل وكبار السن وعلى أعلى مستوى من المهنية والكفاءة والاحتضان الانساني من أجل النهوض بالمجتمع وتمكين هذه الفئة المحتاجة من أبناء مجتمعنا بأن تنال نصيبها من الحياة الكريمة، وتهيئة الأبناء للأندماج في المجتمع ولتوفير مهنة لهم تقيهم  ذل العوز والفقر.
هي مؤسسات الرعاية الإجتماعية – دار الأيتام الإسلامية، تأسّست على الخير وقامت بنشر رسالة الخير وثقافة الخير، وعملت على تثبيت مفهوم الخير، واستمرت بفضل مجتمعها، وبفضل ثقة مجتمعها ودعم مجتمعها واحتضان مجتمعها، في كل مكان من لبنان، في بث روح الخير وروح المحبة وروح التضامن والتكافل بين أبناء المجتمع الواحد، والوطن الواحد، ونشطت في كل المدن والقرى والأحياء، وبسطت يدها وفتحت قلبها لكل يتيم وفقير ومعوق، وجابت المناطق مقدمة المساعدة والعون، ما ابتغت من وراء ذلك الا مرضاة الله وخدمة مجتمعها، وما اعتمدت الا على الله في كل أعمالها وعلى محبة الناس الخيرين الطيبين المؤمنين بحق كل طفل وكل محتاج وكل إنسان بأن يعيش حياة كريمة عزيزة، كما أراد الله للإنسان أن يكون وأن يعيش، بقوله تعالى:” ولقد كرمنا بني آدم”، حيث الحق يعلو، والعدالة تسود، والبركة تعم، في علاقات الناس، بعضهم ببعض، لكي يكون أمن وأمان واستقرار وسلام .
ومن هنا، من عكار، حيث ينابيع الخير تتفجر رحمة وبركة واستبشاراً، حيث الناس، كل الناس يتحلقون حول دار الأيتام الإسلامية، يواكبون أعمالها ونشاطاتها، حيث الإحتضان والمؤازرة والدعم والإقبال، يأخذ منطلقه ومداه، إيماناً منكم، يا أهلنا الكرام في عكار، والذين كنتم عنواناً للخير وعنواناً للعطاء، وعنواناً للكرامة والشهامة، فما من عمل يستحق المؤازرة والدعم الكامل كالعمل من اجل النهوض بالمجتمع وتنمية المجتمع والآخذ بيد اليتيم والفقير والمحتاج، وكل صاحب حاجة، ولقد أثمر إيمانكم وعطاؤكم ودعمكم، نجاحاً وتألقاً لمجمع عكار الذي تفاعل مع هذه المنطقة العزيزة، مع الأهل والمحيط والقرى والبلدات حتى بات هذا المركز جزءاً لا يتجزأ منها، يعمل معها متعاوناً متفاهماً بكل شفافية وأمانة ونزاهة وإخلاص، بحيث تحول فعلاً لا قولاً مركز إنماء حقيقي لهذه المنطقة العزيزة، رعائياً وتربوياً وتعليمياً وصحياً، كما نريده أن يتحول الى منتدى إجتماعي وثقافي جامع، يعزز مفهوم الشأن العام والتضامن الأهلي والإجتماعي والإنساني.
شكراً ألف شكر لأهلنا الكرام في عكار، شكراً لعائلاتها ومؤسساتها وجمعياتها وبلدياتها ومختارياتها، لكل قرية وبلدة وحي، لإحتضانكم دار الأيتام الإسلامية، كنتم لها ومعها، كما كانت لكم ومعكم، وستبقى بإذن الله.
وكل الشكر والتقدير لمديرة مجمع عكار للرعاية والتنمية السيدة كوثر عيتاني المتميزة باندفاعها وإخلاصها وتفانيها في العمل من أجل رعاية الأبناء ولخدمة أهلنا وأبنائهم، كما الشكر والتقدير لفريق العمل في هذا المجمع الذي أظهر عن كفاءة عالية وتضحية وحسن أداء في الجهد والعمل، إيماناً منه برسالة الدار ودورها في خدمة أبناء المنطقة وأهلها. 
نحن أيها الأخوة، على دروب الخير معكم سائرون، نحمل شعلة الحق والعدالة والرحمة، يضيئها إيمان راسخ ومتجذر بالمبادئ والثوابت والأخلاقيات التي بنيت عليها مؤسساتنا، نواجه كل الصعوبات والتحديات بشجاعة وصلابة، مؤمنين بالرسالة التي عهد بها المجتمع إلينا، وعاملين بجهد وإخلاص ونزاهة لخدمة مجتمعنا وأهلنا وأبنائنا، مستعينين بقوله تعالى:
بسم الله الرحمن الرحيم “وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون”. صدق الله العظيم
رمضان كريم، عسى أن يشرق نوره على كل فرد وعائلة منكم، وأن تعمّ خيراته ونعمه ورحماته هذه المنطقة الكريمة والعزيزة. رمضان كريم وكل عام وأنتم بخير
كلمة الإعلامي منذر المرعبي
أيها الحفل الكريم، شرف لي ان اختير لالقاء كلمة عكار في هذ الافطار الرمضاني العابق بالخير والبركة في هذه الدار العامرة بالعطاء والانسانية.
من أجمل المناسبات التي انتظرها ونفرح كثيرا للمشاركة والاهتمام بها هي هذا الإفطار الرمضاني هنا في بيت الحوش في مركز عكار للرعاية والتنمية لما قدمه هذا المركز لعكار من إضافة لافتة في عمل الخير والوقوف إلى جانب الأيتام وأصحاب الاحتياجات الخاصة والحالات الاجتماعية المتواضعة،  فقد وفر للكثيرين الرعاية الاجتماعية والطبية والمهن والتعليم وغيرها.
ومن يدخل في أروقة المركز المشع بالحضارة شكلاً ومضموناً، يشعر بمدى الحس الإنساني والاهتمام بكل تفاصيل الحياة لدى القيمين عليه وهم من أصحاب الكفاءة والهمم والعزيمة والإرادة الصلبة رغم كل الصعاب وظروف الحياة ومتطلباتها القاسية.
صحيح أن عكار ارتبط اسمها للأسف بالحرمان وغياب الاهتمام الرسمي بها، إلا أن المبادرات التي قصدتها وخصتها وأطلقت فيها مشاريع الخير وفي طليعتها هذا المركز الذي يبلسم الجراح أعطى دفعاً تنموياً واجتماعياً بارز.
فشكرا لبيروت ولدار الأيتام الإسلامية العريقة فيها الذين  اختصروا المسافات الزمنية وحلو بيننا (طالبين القرب) من أجل رفع كاهل المعاناة والقهر وزرع البسمة على وجوه أبنائنا.
ولكن على أهل عكار المعروف عنهم الكرم والشهامة والأصالة احتضان هذا المركز وفتح شراكة حقيقية معه من أجل دعمه للاستمرار باكمال رسالته ومن أجل أبنائنا الذي جار عليهم الدهر وظلمتهم الأيام وهم كثر، وللوقوف على خاطرهم ومساعدتهم للمضي بالعيش الكريم.
فألف شكر لكل المسؤولين عن هذه الصروح التي تزرع الخير في مختلف المناطق اللبنانية، ونخص بالشكر مديرة مركز عكار السيدة المكافحة والصبورة كوثر عيتاني وجميع من يساعدها على عملهم المتفاني في خدمة الانسان.
أيها الحفل الكريم، في زمن عاصف بالاحداث والهمجية والظلم واللإنسانية والأنانية والكراهية وغياب الرحمة والشعور مع الاخر، نلتقي في مكان عابق بالانسانية والعاطفة والمحبة والخير.
رمضان مبارك وكل عام وانتم بالف خير.-انتهى-
——
نعيم قاسم: بعدم معارضة واشنطن قيام إسرائيل بحملة برية في قطاع غزة
 
(أ.ل) – صرح نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم أمس حول العدوان الإسرائيلي على غزة ما يلي:
جولة أخرى من الإجرام الصهيوني تمارس على الشعب الفلسطيني المجاهد في غزة، تكشف حقيقة خطر إسرائيل على الإنسانية، من خلال قتل الأطفال والنساء والمدنيين وتهديم البيوت على أهلها وتعطيل الحياة الإجتماعية بكاملها. جولة أخرى تكشف بأنًّ إسرائيل صانعة الأزمات، ومسببة الحروب، وأنها وجودٌ معادٍ غير قابل للحياة في منطقتنا إلاًّ على حساب الآمنين قتلاً وتدميراً وتشريداً.
غزة وفلسطين أمام عدوانٍ صهيونيٍ دولي، تُغطيه الإدارة الأميركية “بعدم معارضة واشنطن قيام إسرائيل بحملة برية في قطاع غزة” كما قال سفيرها في الكيان الغاصب، و”بشجب أوباما والإدارة الأميركية بشدة إطلاق الصواريخ بإتجاه إسرائيل! والتأييد الكامل لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها من صواريخ حماس!”.
هذا العدوان يغطيه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ” بإدانته الحازمة لإطلاق الصواريخ من غزة على إسرائيل، وأن هذه الإعتداءات غير مقبولة ويجب أن تتوقف!”، في مقابل الإكتفاء بالطلب من نتنياهو بضبط النفس فقط. الشعب الفلسطيني المجاهد في غزة يتعرض لحرب حقيقية، في أجواء الصمت العربي الرسمي المخزي، والتواطؤ الدولي المجرم، ولكنًّ المقاومة الفلسطينية الباسلة مع شعبها المعطاء ستنتصر كما انتصرت في الحربين السابقتين، وكما انتصرت المقاومة في لبنان، ، لأنها صاحبة الأرض والحق. وقد أثبتت حماس والجهاد الإسلامي وكل فصائل المقاومة أنهم رجال الميدان وساحات الشرف وصنع الإنتصارات، وعلى الرغم من فداحة التضحيات فإن نتائج خسارة إسرائيل للحرب بعدم تحقيق أهدافها، وتوازن الرعب الذي أوجدته المقاومة الفلسطينية، ستؤسس لمرحلة جديدة.
نحن مع المقاومة في أهدافها وخطواتها ودعمها، وستكتشف إسرائيل أنها تقدمت خطوة كبيرة نحو هزيمة مشروعها، وانعدام الأمن الإسرائيلي تحت النار في كل فلسطين المحتلة. وإن شاء الله سيلاقي تموز فلسطين تموز لبنان في إنتصار وعز المقاومة وتألقها.-انتهى-
——-

 

مع بدء عملية تسجيل اللبنانيين
باسيل: على اللبنانيين المنتشرين مساعدة لبنان من خلال إستعادتهم لجنسيتهم
 
(أ.ل) – في إطار زيارته الرسمية إلى البرازيل وفي محطته الثالثة، إنتقل وزير الخارجية والمغتربين المهندس جبران باسيل إلى ريو دي جينيرو، وقد تميزت هذه المحطة بطابعها الإغترابي، حيث لبى الوزير باسيل دعوة إلى حفل إستقبال أقامه على شرفه في دارته قنصل لبنان العام في ريو دي جينيرو  زياد عيتاني، وحضر الحفل حشد من الجالية اللبنانية وعدد من المتحدّرين من أصل لبناني ومن فعاليات المدينة .
وألقى الوزير باسيل كلمة شدد فيها “على أهمية التواصل بين أبناء لبنان المقيمين، ومن هم في بلاد الإنتشار، لاسيما من خلال تفعيل النشاطات بين الجالية في ريو دي جينيرو، والتي من شأنها حثّهم على زيارة لبنان والمشاركة في دعم إقتصاده”.
وطرح في هذا الإطار مخطط “البيت اللبناني البرازيلي” مشدداً على ضرورة منح المتحدرين من أصل لبناني المستحقين الجنسية اللبنانية. كما عرض  لفكرة تحديث قانون الإنتخاب في لبنان حيث يُخصّص عدد من المقاعد للإنتشار اللبناني ، ليتمّثل هذا الأمر داخل الندوة البرلمانية .
كما نوه الوزير باسيل بعمل القنصل الذي نقّب عن 5500 معاملة لعائلات لبنانية تعود إلى العام 1938، والتي كانت قد إختارت الجنسية اللبنانية في حينه، وقدّمت الطلبات لهذا المبتغى، دون أن يتم تنفيذها منذ تاريخ التقديم.
هذا بالإضافة إلى قيام القنصل بأرشفة هذه المعاملات، والبحث عن أصحابها والإتصال بهم وبذويهم لإعطائهم الجنسية، وكذلك أرشفته وتدوينه أسماء كل اللبنانيين المقيمين في ريو دي جينيرو والإتصال بهم وحثهم على إستعادة الجنسية وتأمين المعاملات والتسهيلات اللازمة  لذلك” .
كذلك طالب الوزير باسيل النواب والفعاليات اللبنانية والمتحدّرة من أصل لبناني، بتكوين “لوبي” لبناني من أجل العمل على تأمين المصالح اللبنانية في دولة البرازيل، وعلى رأسها في المرحلة الحالية، توقيع إتفاقية التجارة التفاضلية، وتأمين خط طيران برازيلي مباشر إلى لبنان ومساعدة الجيش اللبناني.
وفي ختام الحفل، قلّد الوزير باسيل النائبة في البرلمان الفدرالي في البرازيل والمتحدرة من أصل لبناني، السيدة “جنديرا فغالي” ، وسام المغترب اللبناني، وكانت للسيدة فغالي كلمة شكرت فيها الوزير باسيل،  ووعدت بمتابعة الأمور التي طرحها .
كما زار الوزير باسيل مركز نادي جبل لبنان في “ريو دي جينيرو” حيث كان في إستقباله رئيس النادي و أعضاء اللجنة الإدارية وكانت جولة داخل مبنى النادي، ودعا الوزير باسيل رئيس النادي والأعضاء للمشاركة في مؤتمر الطاقة الإغترابي الذي يقام في شباط 2015 .
إلى ذلك إلتقى الوزير باسيل شركات برازيلية يعمل فيها لبنانيين مشجعاً إياهم على الإستثمار، والعمل في لبنان، والإستعانة بلبنانيين من أجل تسويق شركاتهم داخل لبنان والمنطقة حيث يوجد إنتشار لبناني.-انتهى-
——-
إرسلان: بنك الأهداف الإسرائيلي هولوكوست بحق العجزة والأطفال

(أ.ل) – استنكر رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني طلال ارسلان، في بيان اليوم، “العدوان الغاشم على أهلنا في غزة”، معتبرا أن “غزة تمثل اليوم كل الشعب الفلسطيني وتوحده بدماء شهدائها وعطاءاتهم الكبيرة”.
وقال: “ان بنك الأهداف الإسرائيلي الذي يطال المدنيين والعجزة والأطفال إنما هو هولوكوست بحق الشعب الفلسطيني والأرض المقدسة”، معتبرا إنها “فرصة تاريخية للالتفاف العربي حول فلسطين الجريحة التي تذكرنا في كل يوم بأنها كانت وما زالت القضية المركزية وقبلتنا الوحيدة، وانتصارها إنما هو انتصار على مشروع تقسيم هذه الأمة الذي سينال منا جميعا إن لم نجد حلا نهائيا لقضية فلسطين”.-انتهى-
——
تيار المستقبل فرنسا: تظاهرة نددت بالحرب على غزة

(أ.ل) – أفاد بيان صدر عن تيار المستقبل – فرنسا،انه “وبدعوة من جمعيات وهيئات فرنسية وعربية وتيار المستقبل في فرنسا، تظاهر أكثر من 15 ألف شخص تحت المطر في باريس تضامنا مع غزة ومطالبين بوقف الإعتداءات الإسرائيلية ومعاقبتها على جرائمها في حق الإنساتية.
وسار الموكب الكبير من منطقة باربيس(barbes) إلى ساحة الباستيل(bastille) في باريس ورفعت الأعلام الفلسطينية والفرنسية واللبنانية والتركية والعربية وأعلام تيار المستقبل وكذلك حملت يافطات كتب عليها: “نتنياهو دافن للسلام”، ” أوقفوا إرهاب دولة إسرائيل العنصرية”، “العقوبات حالا على إسرائيل”. وعلت هتافات المتظاهرين “غزة رمز العزة”و”الشعب يريد تحرير فلسطين” و” إسرائيل قاتلة” و”فلسطين للفلسطينيين”.
وقد شارك في هذه التظاهرة منسق تيار المستقبل في فرنسا عبدالله خلف وشخصيات سياسية ونيابية فرنسية وعربية.-انتهى-
——-

عبد الأمير قبلان في ذكرى مولد الامام الحسن:
بمواقفه حجب الدماء بين المسلمين

(أ.ل) – وجه نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان تهنئة الى اللبنانيين والمسلمين في ذكرى مولد الامام الحسن (ع) التي تحل في هذا اليوم المبارك الذي حمل بشارة وفرحة كبرى لرسول الله والسيدة الزهراء والإمام علي. ان الامام الحسن رائد اصلاح عمل من اجل المصلحة العامة وابتعد عن الفظاظة والغلظة وحارب الفتنة والبغي والفساد، وفي يوم ولادة الإمام الحسن نتذكر جده واجتهاده وجهوده من اجل جمع الكلمة ورأب الصدع وحفظ الدماء والمحافظة على الإنسان والمجتمع، فلقد كان الحسن قمة في العطاء والتضحية والجهاد بذل اعظم التضحيات لتكون الامة عزيزة مستقرة كريمة ويكون الاسلام نقيا واضحا بمنأى عن الانحراف والتشويه .
وتابع سماحته… ان لهذه الذكرى ابعادا ايجابية نعيشها في زمن صعب حيث تعيش البلاد الاضطراب والقلق مما يحتم ان نتذكر الامام الحسن (ع) بمواقفه وكرمه واخلاقه وصلحه لنأخذ منه الايجابية والكرم والمواقف الصلبة والحسنة والمباركة، فالامام الحسن حجب بصلحه مع معاوية الدماء بين المسلمين وعلينا ان نأخذ من مواقف الامام الحسن الايجابية والمواقف الكريمة والثابتة فصلح الامام الحسن كان مقدمة لثورة الامام الحسين لذلك علينا ان نتعلم من الحسن كل المواقف الكريمة والمباركة فنتعاطى معها بدقة وروية وجدية وموضوعية فهو حجب الدماء ووقف المواقف الشجاعة في صلحه مع معاوية،و لقد تحمل الامام الحسن من بني قومه الكثير من الهموم والمواقف السيئة لكنه (ع) صمد وثبت في المواقف ليكون مع مبادئه واخلاقه.
وطالب سماحته المؤمنين ان يتذكروا الامام الحسن باعتباره قائدا روحانيا ومصلحا اجتماعيا نتعلم منه كل خير ونقتدي بمواقفه الرائدة التي تبعدنا عن الاساءة للانسان وتبني المواقف السيئة، فالامام الحسن صاحب مواقف كريمة تستحق ان نعمل بها ونعكس هذه المعطيات على مواقف واسس لنعكسها على امتنا ومجتمعنا لنحظى بمواقف حميدة تتوافق مع مواقف الامام الحسن فنأخذ من الامام كل خير وايجابية وجدية وبركة.
ودعا سماحته المسلمين إلى دراسة الإمام الحسن (ع) وفهم شخصيته القيادية ومكارم أخلاقه وتضحياته وجهاده واستشهاده في سبيل حفظ الشريعة وصون الدعوة الإسلامية، فالمطلوب أن يكون الحسن قدوة لقادة العرب والمسلمين ينهلون من معينه القيم ومكارم الأخلاق ويتعلمون الصبر والتضحية من تحمل الحسن لأمانة الرسالة، فالحسن كان حلقة نورانية كما اخيه وجده وابيه وبنيه يدور في فلكها المتقون والمخلصون والمصلحون، واهل ابيت ثروة ايمانية وانسانية واخلاقية ينبغي ان نتعلم منها القيم التي تصلح دنيانا وتكون ذخيرة لنا في اخرانا فنبتعد عن المقالة الفاسدة ومواقع الظلم والسوء.
وطالب سماحته المسلمين بالعودة إلى تعاليم الدين والسير على خط الامام الحسن واجتناب السيئات والمنكرات وترك المعاصي والآثام  ومحاربة الظلم والفساد والفحشاء والمنكر، فيستلهموا من مواقف الامام الحسن العبر والعظات فيقفوا بوجه دعوات الفتن ويتذكروا موقفه في مواجهة المنحرفين والفاسدين وتضحياته في سبيل حفظ دماء المسلمين ووحدتهم فكان قدوة في الايثار والتفاني يعمل لتصويب المسار والمصير لتكون الامة في نهج الحق والاستقامة والصلاح، لذلك نطالب المسلمين ان يكونوا مع الامام الحسن في توجهاته ومواقفه فيعملوا لما فيه صلاح الامة استقرارها وسيرها على نهج لاستقامة، فالحسن قدوة وأنموذج يحتم علينا أن نتقرب منه ونكون على صلة وثيقة بشخصه ومكارم أخلاقه..-انتهى-
——-
الجيش: استحداث قناة اتصال مباشرة مع المواطنين بتطبيق LAF SHIELD

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 14/7/2014 ما يلي:
نظراً الى الظروف الأمنية الراهنة، تذكر قيادة الجيش المواطنين بقرار استحداثها اعتباراً من 1/8/2013، قناة إتصال مباشرة معهم، عبر إطلاق تطبيق ” LAF SHIELD ” يعمل على الهواتف الذكية التي تعتمد نظامي تشغيل Android و IOS، ما سيوفّر الخدمات الآتية :
1- الإفادة بالصورة أو الصوت أو عبر تسجيل فيديو ومن خلال نص مكتوب عن:
– أجسام غريبة (متفجرات، ألغام، قنابل عنقودية،…)
– سيارات مشبوهة
– أحداث أمنية (خطف، سطو مسلح، خرق حدودي، نزاعات مسلحة، حريق، وغيرها).
2- تلقي أخبار الجيش الرسمية الصادرة عن مديرية التوجيه عبر رسائل فورية Push Notifications.
3- الإطّلاع مباشرة على نشاطات الجيش اللبناني والأخبار والتعاميم الصادرة عن قيادته التي تنشر على موقع الجيش على الإنترنت.
4- الحصول على صور وأفلام وأناشيد خاصة بالجيش اللبناني.
5- المساهمة في التعرف على أماكن وجود المطلوبين للعدالة والمخطوفين والمفقودين وأي معلومات تتعلق بهم.
6- التعرف من خلال خريطة تفاعلية في البرنامج على المواقع الخطرة (ألغام، إنهيارات، أحداث أمنية،…)
7- الاطّلاع على الأرقام الضرورية  في حالات الطوارئ (الدفاع مدني، الصليب الأحمر، فوج الإطفاء، طوارئ المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، مطار بيروت، طوارئ كهرباء لبنان،…)
8- الإتصال المباشر بقيادة الجيش اللبناني عند التعرض لخطر شديد (محاولة خطف، إحتجاز قسري،….)
تسعى قيادة الجيش من خلال التطبيق أعلاه إلى إشراك أكبر عدد من المواطنين في حماية الوطن، كما تسعى إلى تقديم المساعدة الممكنة عند الضرورة وفي حال التعرض للأخطار، وبالتالي تتمنى قيادة الجيش على المواطنين الكرام استخدامه بطريقة تساعد في تحقيق الغايات المذكورة.
تجدر الإشارة إلى أن المعلومات المطلوبة لتشغيل البرنامج هي الإسم ورقم الهاتف، والهدف منها التمكن من مساعدة المواطن بشكل أسهل وأسرع في الحالات الطارئة.-انتهى-
——-
لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان: ما يحدث في فلسطين المحتلة والإعتداءات على الأراضي اللبنانية يدعونا إلى التمسك بخيار التماسك والوحدة والجهاد والمقاومة
 
(أ.ل) – أشار لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في بيان له,  أن أيّ عمل ضد الصهاينة المحتلين هو عمل جهادي و واجب وطني وديني, فعملية إطلاق الصواريخ من لبنان على المواقع الصهيونية في الأراضي المحتلة هي أعمال جهاديّة مقاومة شريطة أن تكون بالتنسيق والتشاور مع القوى الحيّة والفاعلة الرسمية والمقاومة كي لا تؤدي إلى ضرر أكبر لا يستطيع الأفراد أو المجموعات أن تتحمل عواقبه, ودرء المفاسد مقدماً على جنب المصالح, وكذلك نص عليها البيان الوزاري في الحكومة الحالية والحكومات السابقة.
وأضاف البيان, أن ما يحدث في فلسطين المحتلة والإعتداءات والخروقات  الصهيونية المتكررة للأراضي اللبنانية يدعونا أكثر وأكثر إلى التمسك بخيار التماسك والوحدة والجهاد والمقاومة لأنها الطريق والنهج الوحيد لردّ العدوان وتحرير الأرض والمقدسات.-انتهى-
——-
حركة الأمة: كما إنتصر لبنان في تموز 2006
ستنتصر فلسطين على العدو الصهيوني
 
(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لحركة الأمة إجتماعها الدوري برئاسة أمينها العام سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري في مركزها الرئيسي- بيروت, وأصدر المجتمعون البيان التالي:
تأتي الذكرى الثامنة للإنتصار الكبير الذي حققه لبنان بجيشه وشعبه ومقاومته على العدو الصهيوني في أيام تسطر المقاومة الفلسطينية الإنتصارات بصمودها وردّها للعدوان الصهيوني الإجرامي على غزة وفلسطين.
وأضاف البيان، أن الإنتصار الكبير الذي تحقق في تموز 2006 دليل على أن المقاومة هي الردّ الوحيد على الغطرسة الصهيونية، وكما انتصر لبنان بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بتلاحم جميع أبنائه وصمودهم، والدعم المقدم من الشقيقة سوريا والجمهورية الإسلامية الإيرانية، ستنتصر فلسطين بوحدة جميع فصائلها المقاومة وشعبها في وجه العدو الصهيوني.
وحيّا المجتمعون المقاومة الباسلة في لبنان وفلسطين سائلين الله سبحانه وتعالى أن ينصرنا ويردّ كيد الأعداء عن أمتنا.-انتهى-
——-


مدن الجنوب والوسط الامريكي تخرج في مسيرات غضب  ضد العدوان الأسرائيلي

(أ.ل) – تنطلق اليوم العديد من مسيرات الغضب في عدد من المدن الاميركية والاوروبية تنديدا بالعدوان الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة وبجرائم الحرب التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد المواطنين والتي أودت حتى اليوم بأكثر من 170 شعيدا وأكثر من 1200 جريح 40 بالمئة منهم من الاطفال والنساء والشيوخ .
ووفقا لبرنامج فعاليات الدعم والتضامن مع الشعب الفلسطيني ، كما وصل دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية من لجنة  الطوارئ المشتركة الاميركية – الاوروبية والتي تضم في صفوفها ممثلين عن قادة الجاليات الفلسطينية والعربية والمنظمات الاهلية الصديقة في القارتين الاميركية والاوروبية، فإن مسيرات الغضب سوف تنطلق اليوم في المدن الاميركية والاوروبية التالية: مينيابوليس، ويشيتا، تورنتو – كندا، نيويورك سيتي، كليفلاند، وينيبيغ – كندا، براغ – تشيكيا، لاس باز – بوليفيا، كاتانيا وبيرغامو وليتشي وترينتو – إيطاليا، وبرلين – المانيا الاتحادية، وفي بلغراد – صربيا .
وقد شهدت يوم امس الأحد مدن الجنوب والوسط الامريكي تظاهرات حاشده في كل من هيوستن, وأوستن, لويزيانا, وفورت وورث, دالاس, توليدو, سانت لويس, ديتريوت, وودستك ولوس انجيلوس وخرجت الجماهير الفلسطينيه والجاليات العربيه المغتربه وانصار العدل والسلام ليعلنوا استنكارهم وغضبهم للجرائم التي ترتكب بحق الفلسطينيين في غزه في صراع غير متكافيء بين اله الحرب الاسرائيليه والشعب الفلسطيني الاعزل .
القيادي في حركة فتح على الساحة الأميركية علاء الشلبي اكد ان الحشود التي شهدتها مدينة دالاس ومدن الجنوب الأميركي غير مسبوقه وفاقت توقعات المنظمين للمظاهرات اذ تجاوز عدد المشاركين اربعة الاف ضاقت بهم ساحه كنيدي حيث اغتيل الرئيس كنيدي مذكرين الرأي العام بالاغتيال الهمجي الذي يرتكب بحق المدنيين في غزه.
كما اكد الشلبي بأن من قاد هذه المظاهرات هي القوى الطلابيه الصاعده في الجامعات ولجان المقاطعه لاسرائيل والمجلس الفلسطيني الامريكي .
 ومن جانبه اعتبر الناشط الفلسطيني مسعود الخياط ان اهم ما سجل في الفعاليات الأخيرة والمظاهرات هو تصدي فئة الشباب الفلسطيني لقيادتها وقال: سبعين في المئه من المتظاهرين تقل اعمارهم عن 25 عاما اي انهم من مواليد امريكا و هذا يؤكد ان فلسطين ستبقى حاضره وان الحق سينتصر والعوده حقيقه ازليه.-انتهى-
——

التجمع العربي لدعم خيار المقاومة: عربٌ بلا غضب
 
(أ.ل) – صدر عن التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة التحليل الاخباري وجاء كالآتي:
لم يلحظ مخلوق على الارض ذرة خجل من انظمة العار العربية، وهي تشاهد يومياً مئات الغارات الجوية التي تنفذها الطائرات الصهيونية المنتجة في مصانع الموت الاميركية، فتقتل وتدمر.
ليست المشكلة في أن تلك الانظمة لا تريد ان تواجه دولة العصابات المقامة على ارض فلسطين، كما ان المشكلة ليست في ممالأة الانظمة التي لم تعد تميز بين العار والعزة، للولايات المتحدة الاميركية، وليست المشكلة ايضا في ان تلك الانظمة المحسوبة على امة العرب، خسرت الشرف بين اذرع الغانيات… وكذلك ليست المشكلة في ان اولئك المتربعين على كراسي السلطات العليا، فشلوا في لمّ شملهم هم وليس غيرهم، لأن تلك ليست من الرغبات والشهوات، وطبعا ليست من القناعات، فهم جميعا يعملون على تعميق الخلافات بين اقطارهم وابقاء الخصام جرّاراً.
ان فلسطين تقاوم المخرز الصهيوني، وشعبها لن يرضى عنها بديلا، وإن تآمر حتى بعض القيمين عليه بطريقة او بأخرى وفرّط بالارض وبقسم من الشعب مستلهما ذريعة الهزائم، وكأن لا حول له ولا قوة.
ان المشكلة ليست حتما في الشعوب العربية وإن كبت مراراً، او انقاد بعضها الى انحراف عبر التضليل والاوهام السامة، وإن جعل رداؤها الحرية والديمقراطية.
ان كل المشكلة تكمن في أنْ تطبّع قوادو الانظمة البالية مع البلادة الى اقصى الحدود، بحيث لم يعد الغضب ولو بدرجاته الدنيا من خصائصهم او من المكونات الشخصية لهذا النوع من المخلوقات، لكن دون ان ينسوا بأن التصريحات من حين الى حين بشأن فلسطين قد تفيدهم بشحنات يحتاجونها، او الاعلان عن مساعدة مادية تافهة لا تقارب مصروف فرد منهم -بلا الحاشية – في المغرب او ماربيا.
ليس من الصعب عدم تفسير السلوك البليد، البعيد عن الانسانية لأولئك الذين استولوا على السلطات أباً عن جد، او الذين زرعهم الاستعمار في ارضنا ليستثمرهم غبّ الطلب، وقد حان الاوان.
كم هو دقيقٌ القول “كاد المريب ان يقول خذوني”، وهو يفسر عدم الغضب لمنتحلي صفة العرب، وعلى الاقل ليعلنوا غضبهم حتى على الفلسطينيّ، فالغضب يكشف طينة البشر، ومن غضب ولم يفعل شرا يمكن اختياره صاحبا، وهم ليسوا الا من المغضوب عليهم… وضالين.-انتهى-
——-

الخليجيون يفضلون قضاء عطلات الصيف في لوزان السويسرية
 
(أ.ل) – لوزان – يفضل الخليجيون قضاءعطلات الصيف في مدينة لوزان السويسرية لاحساسهم بالامان والراحة في واحدة من اجمل المدن الاوربية واكثرها تطورا وهدوءا .
ويري مسؤولون في هيئة السياحة لمدينة لوزان  ان مواطني دول مجلس التعاون الخليجي يفضلون لوزان عن غيرها من المقاصد والوجهات السياحية السويسرية الاوروبية وذلك عن طريق الحجوزات المؤكدة لدي الفنادق في المدينة .
وقالوا ان اكثر من 70% من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي يكررون زيارتهم الي لوزان مرة علي الاقل سنويا مما يشير الي انهم يفضلونها علي بقية المدن السويسرية الاخري .
ولذلك بادرت هيئة سياحة لوزان هذا العام بالتعاون مع فنادق ومنتجعات المدينة الي وضع برامج حافلة لاستضافة السياح الخليجيين خلال فترة العطلة الصيفية وموسم الاعياد باسعار ملائمة للعائلات والطبقة المتوسطة .
ويشغل الخليجيون حوالي 80% من الغرف والشقق الفندقية في مدينة لوزان خلال موسم الصيف الحالي .
 وقالت السيدة تانيا دوباس مديرة هيئة السياحة في مدينة لوزان  السويسرية ان لوزان هي المكان المناسب للترفيه  والتي تفضلها العائلات الخليجية التي تكرر زياراتها سنويا الي المدينة , واشارت بهذا الصدد الي ان غالبية مواطني دول مجلس التعاون وخاصة من الامارات والسعودية يمضون عطلات في اكثر من موسم علي مدار العام .
ويشعر الزوار الخليجيين في لوزان بالراحة والهدوء والامن , فالمدينة لديها جميع المقومات الأساسية لقضاء عطلة مريحة وتعتبر مدينة الرعاية الصحية في سويسرا اذ تضم مجموعة واسعة من الخدمات في قطاع الصحة والعلاج و العناية بالجمال وهناك العديد من برامج اللياقة البدنية اضافة الى برنامج يسمح “الساعة البيولوجية ” في الجسم لإعادة تنظيم النظام الغذائي الخاص بالانسان .
 وقالت السيدة دوباس ان العائلات الخليجية تحبذ زيارة البحيرة والقمم الجبلية التي تمتاز ببرودة الطقس واعتداله  في موسم الصيف اضافة الي ان هناك مقاصد سياحية لجميع أفراد العائلة , مثل كروم العنب وزيارة القلاع  والقرى التي تعود للعصور الوسطى، حيث بامكان الزوار من دول الخليج العربية الاشتراك في رحلة على قارب تقليدي  أو قطار بانورامي اضافة الى المشي لمسافات طويلة في جبال الألب، وزيارات إلى مناجم الملح أو بحيرة تحت الأرض .
من جانبه قال السيد والتر لوزر مستشار هيئة السياحة في لوزان ان العائلات الخليجية تفضل قضاء عطلات الصيف في لوزان نظرا لثبات الاسعار .
واضاف قائلا /  ان اسعار الفنادق في لوزان ظلت كما هي بدون ارتفاع خلال العام 2014 مشيرا الي نمو بمعدلات الاشغال في فنادق لوزان بنسبة 5% في العام  الماضي , الا انه توقع نموا اكبر هذا العام , نظرا لقناعة السياح الخلجيين وغيرهم بان لوزان هي  المكان المناسب للمتعة والترف والأسرة /
وقال ان لوزان باتت تستقطب السياح من مدينة جنيف بقوله / بات الزوار يفدون الي لوزان عبر مطار جنيف للاقامة في فنادقها الفخمة المطلة علي البحيرة ثم يقومون بزيارات الي جنيف اثناء النهار ومن ثم العودة الي لوزان مرة اخري /
ويستمتع الزوار في فصل الصيف بصورة لوزان التي تنعكس في مياه بحيرة جنيف، وهي أكبر بحيرة طبيعية في أوروبا الغربية مما يوفر للوزان مناظر بانورامية رائعة عبر جبال الألب السويسرية والفرنسية بجوار كروم العنب في منطقة لافو كما انها تبعد 40 دقيقة فقط عن مطار جنيف الدولي .
و يمكن للعائلة أيضا أن تأخذ أطفالها للاستمتاع  الطبيعة و حدائق الحيوان فضلا عن المتنزهات من كل نوع.كما ان المدينة نفسها تمتلك 350 هكتار من الحدائق والحدائق العامة , وهناك ايضا منتزه بورجيه الذي يضم عدد كبير من الحيوانات الى جانب الحظيرة الشهيرة في ريبوس التي تضم اكثر من 200 نوع من الحيوانات مثل  الزواحف والبرمائيات والتماسيح. 
كما يمكن للزائر الاستمتاع بمناظر البحيرة الشهيرة هناك اضافة الى الرحلات البحرية على متن البواخر الكبيرة من شركة شحن بحيرة جنيف وركوب الأمواج  والقيام برحلات بحرية على قوارب للتاجير وهناك حوالي عشرة حمامات سباحة  منها مغطاة ومنها في الهواء الطلق في منطقة لوزان، فضلا عن حديقة مائية مع حمامات ساخنة.
وهناك المئات من الاماكن التي تنتظر الزائر لمدينة لوزان بالتنزه و تضم منتزهات بلانيت و اربوريتوم وكلود نيكولار ومارموت بارادايز وبري فيرت ولا ساراج ومتحف سيما للموسيقى ومتحف اليمانتاريوم للاطعمة ومنتزه ادفنتشر ومدينة فان بلانيت وغيرها.
ويذكر ان معظم المتاحف في لوزان مجانية للأطفال تحت سن 16 سنة وعندما يصبحون في الداخل , فإن الخطوة التالية هي للفت انتباههم لاهمية المتحف بعيدا عن الالعاب الإلكترونية الخاصة بهم .
وتضم لوزان في وسطها التجاري والحي التاريخي القديم محلات بيع فاخرة تلائم الجميع اذ تنتشر منافذ البيع بالتجزئة و تشمل الساعات السويسرية الشهيرة ومحلات بيع الملابس والاكسسوارات والعطور والشوكولاتة و المعدات الرياضية والاجهزة السمعية والبصرية ومحلات بيع السلع الكمالية اضافة الي محال بيع الهدايا التذكارية .
ويذكر ان لوزان تقع في قلب أوروبا وهي رابع اكبر مدينة في سويسرا وتطل علي بحيرة جنيف أكبر بحيرة طبيعية في أوروبا الغربية مما يوفر للمدينة مناظر بانورامية رائعة عبر جبال الألب السويسرية والفرنسية .-انتهى-
——-

منفذية المتن الشمالي في “القومي” تحيي ذكرى استشهاد باعث النهضة أنطون سعاده
الخراط: الصمت العربي والدولي حيال ما تتعرض له غزة
يصل حد المشاركة في العدوان وارتكاب الجرائم بحق الفلسطنيين

(أ.ل) – أحيت منفذية المتن الشمالي في الحزب السوري القومي الاجتماعي مناسبة يوم الفداء، ذكرى استشهاد باعث النهضة أنطون سعاده، فأقامت حفل عشاء في مطعم الروايوم ـ الرومية، حضره وزير التربية الوطنية الياس بو صعب، الوزير السابق فادي عبّود، النائبان السابقان: د. كميل خوري وإميل إميل لحّود، رئيس مجلس القضاء الأعلى السابق القاضي غالب غانم، مدير عام وزارة العمل السابق رتيب صليبا، العميد رشيد طعمة، رجل الأعمال جورج عبود، رؤساء بلديات وأعضاء مجالس بلدية ومخاتير من بلدات المتن، وممثلون عن التيار الوطني الحر وحزب البعث، وفاعليات ومواطنين.
كما حضر أعضاء مجلس العمُد: حسان صقر، وائل الحسنية، فارس سعد، ميسون قربان، سامي أبو فواز، عضو المجلس الأعلى النائب السابق غسان الأشقر، المندوب السياسي لجبل لبنان الشمالي نجيب خنيصر، وعضوي المكتب السياسي مسعد حجل وجودت بطرس، مدير دائرة المحامين ريشار رياشي، رئيسة مؤسسة رعاية اسر الشهداء نهلا رياشي، منفذ عام المتن الشمالي سمعان الخراط، منفذ عام كسروان ربيع واكيم، منفذ عام الضاحية الشرقية أنطون يزبك، منفذ عام المتن الأعلى د. عادل حاطوم، منفذ عام نيجيريا نزيه السوقي، أعضاء هيئات منفذيات ومسؤولين وقوميين.
استهلّ الحفل بقصيدة للشاعر القومي عماد المنذر.
وألقى منفذ عام المتن الشمالي سمعان الخراط كلمة أشار فيها إلى حال الأمة، لافتاً إلى أن العراق يتعرض لحرب تستهدف تدميره وتقسيمه على ايدي داعش والقوى المتطرفة. كما أن الشام تتعرض منذ اربع سنوات لهجمة شرسة تقودها “إسرائيل” ومعها الغرب وبعض العرب، وهؤلاء ارسلوا إلى الشام كلّ أوباش العالم وارهابييه تحت عنوان المعارضة، وسخروا آبار نفطهم لإسقاط سوريا.
وقال الخراط، أما جرح فلسطين، فهو الجرح الدامي دائما وأبداً، وفلسطين بكل مدنها من غزة إلى الضفة إلى القدس تتعرض لحرب صهيونية ابادية، وسط صمت عربي ودولي يصل الى حد المشاركة في قتل أبناء شعبنا في فلسطين.
أضاف: عجباً على جامعة عربية لم يعد لديها شغل شاغل إلا تدمير سوريا.. فهذه الجامعة تجتمع الف مرة لتحرض على سوريا، لكن عاجزة عن عقد اجتماع واحد لإدانة العدوان الصهيوني الوحشي على غزة وفلسطين، وهذا يدل على أن الجامعة العربية لا يرف لها جفن من أجل فلسطين ودماء الفلسطينيين، لأن وظيفتها باتت تقتصر على خدمة مصالح دول معروفة تعمل لحساب “إسرائيل”.
واعتبر الخراط أن لبنان تتآكله الطائفية والمذهبية، وتنهشه الأطماع الفردية وأنانية السياسيين، وترسم حدود ولاياته المذاهب من مشايخ وكهنة. فالخطاب التحريضي الطائفي فيه مباح والعمالة وجهة نظر، والقيَم فيه فُقدت واستشرى الفساد حتى أمست الضمائر وديعة في خزائن البنوك.
وتابع الخراط سائلاً: عن أي لبنان أحدثكم وأي لبنان أصفه لكم، تعددية، ثقافة، حضارة، تآخي، وحدة؟ أم عن التشرذم، والتصحر الثقافي، والعصر الحجري، والتشتت والحقد الدفين والكره والتآمر؟
وقال: أطلّ علينا الثامن من تموز هذا العام والدمار يلف كلّ الأمة. فالمؤامرة كبيرة فهي مؤامرة تفتيت، تشرذم، تدمير.
والصراع قائم وهو صراع بين الخير والشر، بين إنساننا والجاهلية، بين الفكر والغريزة، بين الوطني والعميل، بين مؤمن بالحاضر والمستقبل، وبين قاطن في أقبية الماضي.
لذا نحن اليوم أكثر إصراراً من ذي قبل، على إرساء فكر ومناقبية سعاده، لأنها وحدها خلاص الإنسان في بلادي، وحدها تعاليم سعاده، وحده الحزب السوري القومي الاجتماعي، عابر للطوائف والمذاهب نحو بناء إنسان جديد يقبل الآخر على قاعدة الانتماء القومي.
وإذ شكر الحضور، توجّه بالتحية إلى الشهيد المؤسس أنطون سعاده وكل الشهداءن وحيّا الجيش في الشام والعراق ولبنان، والمقاومين والنسور في فلسطين ولبنان، مشدداً على ضرورة الاستمرار في معركة اجتثاث الارهاب ومقاومة الاحتلال الصهيوني.-انتهى-
——
جبهة العمل الإسلامي تؤكد أنّ دماء الشهداء الأبطال ودماء الأطفال والنساء والشيوخ ستزهر
وتنبت من جديد مقاومين أبطال يضحون بالغالي دفاعاً عن القدس الشريف والمسجد الأقصى

(أ.ل) – أكدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان «خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام سماحة الشيخ زهير عثمان الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء »  “أنّ صمود غزّة هاشم اليوم هو صمود لكل العرب والمسلمين ، وأنّ استبسال المقاومين الأبطال في وجه أعتى قوة في الشرق الأوسط يمثّل قمة الإرادة الصلبة والإيمان القوي والعزيمة والهمة والعقيدة الحقة في الدفاع عن العزة والشرف والكرامة ، وفي الدفاع عن الحقوق المغتصبة”.
    ولفتت الجبهة “أنّ فلسطين هي قبلة جهادنا ومقاومتنا ، وأنّ غزة هاشم اليوم تُعيد الوهج الحقيقي ، وترسم الخارطة الصحيحة لما سُمي بربيع الثورات في عالمنا العربي والإسلامي ، فربيع فلسطين هو الربيع الأزهر الذي سقى الأرض العطشى للإباء والحرية بدم الشهداء القاني الأحمر ، وأنّ دماء الشهداء من الأطفال والنساء والشيوخ سيزهر وينبت من جديد مقاومين أبطال يضحون بالغالي والنفيس وبالأرواح والأجساد والصدور العارية دفاعاً عن القدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك وعن كل حبة من تراب فلسطين الحبيبة”.
وأخيراً حمّلت الجبهة “الحكام والزعماء العرب والمجتمع الدولي والمحافل الدولية لحقوق الإنسان والهيئات العالمية للدفاع عن حقوق الأطفال والنساء مسؤولية المجازر البشعة والرهيبة التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني”.-انتهى-
——

لقاء للاحزاب والقوة والشخصيات الوطنية اللبنانية
لمناقشة المستجدات على الساحة اللبنانية الداخلية والخارجية
 
(أ.ل) – عقدت هيئة التنسيق للقاء الاحزاب والقوة والشخصيات الوطنية اللبنانية لقاءها الدوري في مقر هيئة التنسيق وناقشت خلاله اخر المستجدات على الساحة اللبنانية الداخيلة والخارجية وفي الختام صدر البيان التالي: 
اولا: ثمنت هيئة التنسيق عاليا انجازات المقاومة الفلسطينية  في مواجهة العدوان الصهيوني وتمكنها من تحقيق المفاجآت في التصدي له، على غرار المفاجآت التي كانت قد احدثتها المقاومة في لبنان خلال عدوان تموز.
ورات ان قيام المقاومة بتحديد توقيت قصف تل ابيب وارسال طائرات بدون طيار فوق العمق الصهيوني بعد ان استنفذ طيران العدو قصف بنك اهدافه اكد فشل العدو في تحقيق اهداف عدوانه وادخله في مازق جعله متخوفا من الاقدام على غزو بري  يغرقه في حرب استنزاف غير قادر على تحمل اكلافها المادية والبشرية.
واكدت الهيئة ان صمود الشعب الفلسطيني ومقاومته في مواجهة اقوى جيش في الشرق الاوسط  ورغم الاختلال الكبير في موازين القوى لصالحه، يؤكد مجددا انه عندما تكون هناك ارادة مقاومة واستعداد وجاهزية فإنه بالامكان الحاق الهزيمة بهذا الجيش المحتل وإذلاله على غرار ما حصل في لبنان عام 2006 .
واشارت الهيئة الى ان هزيمة العدو بدأت تطل من خلال مسارعة حليفته اميركا الى التحرك عبر اعوانها في المنطقة للتوصل لوقف اطلاق نار ينقذ اسرائيل من مأزقها ويخرجها من ورطتها ويحفظ ماء وجهها.
ثانيا: لقد كشف العدوان الصهيوني مجددا حقيقة قوى 14 اذار التي وقفت متفرجة على المجازر الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني كما قبلت المجازر التي نفذتها قوى الارهاب التكفيري بحق الشعب السوري . وهو نفس الموقف الذي اتخذته الانظمة العربية الدائرة في الفلك الاميركي .
وعندما تصاعدت ردود الفعل المستنكرة للعدوان وفوجئت بالصمود  البطولي للشعب الفلسطيني وقدرات المقاومة اصدرت مواقف خجولة لرفع العتب. ورات الهيئة انه ليس غريبا ان يكون هذا هو رد فعل قوى 14 اذار التي تواطأت مع العدو الصهيوني على لبنان عام 2006 ووقفت علنا تحرض ضد المقاومة.
ثالثا: استهجنت الهيئة الحكم القضائي بالاعدام بحق المسؤول السياسي للحزب العربي الديمقراطي رفعت عيد واكدت ان مثل هذا الحكم المتسرع انما هو حكم سياسي بإمتياز في وقت يمتنع فيه القضاء عن محاكمة المجرمين الحقيقيين الذين ارتكبوا الجرائم الارهابية ضد الشعب اللبناني علنا واعتدوا على جنود الجيش اللبناني ولا يحرك ساكنا لتوقيفهم ولاسيما ان قادة المحاور الموقوفين في سجن رومية فضحوا دور بعضهم  امثال عميد حمود .
كما استهجنت الهيئة عدم تحرك القضاء لتوقيف ومحاكمة القيادات والشخصيات التي حرضت علنا وما تزال على العنف والفتنة وتقف وراء الاعتداءآت الاجرامية التي نفذت ضد المواطنين وجنود الجيش اللبناني. وفي مقدمة هؤلاء بعض نواب الشمال ومن يتسترون بثياب رجال الدين.-انتهى-
——-
تجمع العلماء المسلمين: أثبتت المقاومة الإسلامية في فلسطين
أنها أهل لحمل راية الدفاع عن فلسطين وأهلها

(أ.ل) – عقدت الهيئة الإدارية في تجمع العلماء المسلمين اجتماعها الأسبوعي وصدر عنها البيان التالي:
لقد أثبتت المقاومة الإسلامية في فلسطين أنها أهل لحمل راية الدفاع عن فلسطين وأهلها وسط إنحياز كامل من الدول الأعضاء في مجلس الأمن الذين يؤمنون الغطاء لاستمرار القصف الصهيوني على الشعب الفلسطيني، وصمت عربي ليس مريباً فحسب بل خائن ومتواطئ.
إن العالم العربي والإسلامي مُطالب اليوم بهبة رجل واحد والنزول إلى الشوارع بمسيرات ضخمة تُشعر حكام هذا العالم بأن كراسيهم ستتزلزل من تحت أقدامهم إن هم استمروا في صمتهم،  وعلى جمعيات المجتمع المدني أن تعمل لجمع تبرعات لشعبنا المنكوب في غزة، ونناشد باسم علماء المسلمين شعب مصر الأبي بأن يفتح بوابات العار في رفح لتكون بوابات عز تصل بين جزئين عزيزين من أمتنا وتوصل إلى أهلنا في غزة الدواء والغذاء بل والسلاح، وكل ما يحتاجونه.
إننا في تجمع العلماء المسلمين إذ نحيّ الشعب الفلسطيني المحاصر في غزة، ندعو إلى أوسع تضامن مع هذا الشعب في لبنان والمبادرة من قبل القوى والأحزاب والتجمعات إلى اجتماع وطني حاشد ومؤيد لغزة وشعبها وتوجيه رسائل للدول العربية التي تقيم أي نوع من أنواع العلاقات مع الكيان الصهيوني لقطع هذه العلاقات وتوفير الدعم اللازم للمقاومة.
وسيبقى التجمع في حالة انعقاد دائم لمواجهة التطورات وسيجري اتصالات مع القوى والأحزاب اللبنانية والفلسطينية لأتخاذ الخطوات المناسبة في أسرع وقت ممكن.-انتهى-
——-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *