الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 14 أيلول 2015 العدد 2992

نشرة الإثنين 14 أيلول 2015 العدد 2992

adnan kassar

القصار أشاد بإقرار مجلس الوزراء خطة شهيب لمعالجة أزمة النفايات

(أ.ل) – أشاد رئيس “الهيئات الاقتصادية اللبنانية”، الوزير السابق عدنان القصار، في تصريح له “بإقرار مجلس الوزراء الخطة التي قدمها وزير الزراعة أكرم شهيب، لمعالجة أزمة النفايات المستمرة منذ أكثر من شهرين”، معتبرا أن “إقرار هذه الخطة داخل مجلس الوزراء، يأتي في المسار الصحيح، خصوصا بعدما تفاقمت أزمة النفايات في الفترة الأخيرة”.

ورأى ان الأفكار المقترحة من قبل شهيب “عبارة عن خطة تقنية متكاملة ومدروسة حيث عالجت أزمة النفايات من كافة الجوانب، وهذا أمر يحسب للوزير شهيب، خصوصا وأن الفترة التي تسلم فيها رئاسة اللجنة التقنية، لم تتعد الأسبوعين”، منوها “بالجهود الجبارة التي بذلها الوزير شهيب في سبيل إنهاء هذا الملف، الذي كان له على مدى الفترة الماضية تداعيات سلبية اجتماعيا واقتصاديا على لبنان واللبنانيين”.

وشدد على أن “أبرز ما في خطة الوزير شهيب هو أنها أعطت دورا أكبر للبلديات، بعدما كان دور البلديات مهمشا في السابق”، لافتا إلى أن “البلديات أثبتت جدارتها في الكثير من المحطات، فعلى سبيل المثال لا الحصر تعتبر تجربة بلدية زحلة نموذجا يحتذى، حيث تتمتع منطقة زحلة اليوم بكهرباء على مدار النهار، وكذلك استطاعت حل أزمة النفايات فيها بشكل تقني وعلمي. أيضا لا يمكننا تغافل تجربة بلدية جبيل، حيث بفضل جهود رئيس وأعضاء البلدية، اختيرت جبيل عاصمة للسياحة العربية، من هنا ينبغي إعطاء لها دور أكبر ليس فقط في ملف النفايات بل في العديد من الملفات الاجتماعية والحياتية والاقتصادية الأخرى”.

وقال: “انطلاقا من ذلك نأمل بأن تسلك خطة الوزير شهيب المسار الصحيح، بحيث يتم العمل على تنفيذها في أقرب فرصة ممكنة”، داعيا إلى “وجوب تعاون الجميع من قوى وأطراف سياسية وبلديات بشكل إيجابي مع خطة الوزير شهيب وعدم وضع في وجهها العراقيل التي قد تؤدي إلى فشل الخطة والعودة بالتالي إلى المربع الأول”.

وجدد التأكيد “على وجوب تفعيل عمل المؤسسات الدستورية، ولا سيما عمل مجلس الوزراء، خصوصا في ظل استمرار الشفور الرئاسي إلى جانب غياب عمل مجلس النواب، الأمر الذي ترك أثارا سلبية على الاقتصاد الوطني ولا سيما على قطاعاته الانتاجية”.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 14/9/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 31/ 8/ 2015 ولغاية 31 /10 /2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.-انتهى-

———-

 

بويز بعد زيارة عين التينة : نؤيد كاملاً دعوة دولة الرئيس بري للحوار

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة الوزير السابق فارس بويز الذي قال بعد اللقاء : دار الحديث مع دولته حول التطورات والمستجدات لاسيما اجتماع الحوار ، وانا اعتبر ان من واجبات دولة الرئيس وهو المؤتمن على شرعية هذه الدولة او ما تبقى منها وهو رأس الهرم الآن على مستوى الشرعية . انا طبعاً اؤيد تأييداً كاملاً ما قام به دولته واعتبر انه قام بواجبه في الدعوة الى هذا الحوار . ومن يقول بأن هذا الحوار يشكل خطراً على النظام انا اعتبر بالعكس هذا الحوار هو الكفيل ، ونحن لا نتفاءل كثيراً ، ولكن انشاء الله هو الكفيل باعادة ترميم شرعية الدولة . ولا خيار لرئيس مجلس النواب حيال مسؤولياته الوطنية الاّ ان يدعو الى حوار كهذا ، وفي النتيجة لا وصول الى اي مخرج دون هكذا حوار . لن يؤدي الحوار الآن الى نتيجة ولكنه حتماً هو خطوة أساسية ، وطبعاً هو بحاجة الى انقشاع او مزيد من الانقشاع الاقليمي كي يتبلور ، ولكن هو أيضاً يتحسس الواقع الداخلي اللبناني الضاغط الذي ينذر بالخروج عن السكة الوطنية . من هنا نأمل بأن يتواصل هذا الحوار بجدية اكبر طالما ان عنوانه الاول هو موضوع رئاسة الجمهورية الذي شئنا ام أبينا هو الباب الوحيد والاول والاساسي لكل الاصلاحات. فدون رئاسة جمهورية كما قال غبطة البطريرك الماروني لا شرعية ولا دولة ولا اصلاح ولا قانون انتخابي، فعمّا نتحدث؟ عن انتخابات تسبق رئاسة الجمهورية؟ ما واين صلاحية رئيس الجمهورية في رد القانون اذا كان غير مطابق للدستور على سبيل المثال ؟ اين رئيس الجمهورية في ادارة الوصول الى هكذا قانون وهو حارس الدستور ؟ لذلك اعتقد بأن دولة الرئيس بري يقوم بكل ما بوسعه في هذه الظروف الصعبة جداً ، وآمل بأن يستكمل هذا الموضوع بالمثابرة على الدعوة الى انتخاب رئيس للجمهورية وعلى الدعوة الى مزيد من الحوار ، فلا بد في يوم من الايام ان يستجيب القدر.

كما استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي، وكانت جولة افق حول الاوضاع والمستجدات الراهنة.-انتهى-

———-

baladiet tyr

لقاء في اتحاد بلديات قضاء صور حول معمل فرز النفايات في عين بعال

(أ.ل) – عقد في مقر اتحاد بلديات قضاء صور لقاء، بتوجيه من رئيس مجلس النواب نبيه بري، ضم مسؤول مكتب الشؤون البلدية والاختيارية المركزي في حركة “امل” بسام طليس ورئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني. وحضر رئيس بلدية عين بعال حاتم بسمة، رئيس بلدية ديرقانون راس العين هيثم اسماعيل، رئيس المكتب الفني في الاتحاد المهندس جلال عبد علي، مسؤول مكتب الشؤون البلدية والاختيارية في اقليم جبل عامل علي ديب، صاحب الشركة المشغلة لمعمل فرزالنفايات في عين بعال حسين الموسوي وعدد من المهندسين والخبراء.

وجرى البحث في كيفية معالجة وتطوير معمل فرز النفايات في منطقة عين بعال، منعا لاي ضرر قد يسببه من روائح وخلافه. وتم الاتفاق في نهاية اللقاء، على ادخال تعديلات لتطوير طريقة المعالجة وتحسينها للحد من انبعاث الروائح للمناطق المجاورة، تبدأ وفقا لدراسات فنية بمواصفات بيئية وصحية، كما اتفق على عقد اجتماع في معمل معالجة النفايات في عين بعال الخميس المقبل.-انتهى-

———

Pr-Minister-Tammam-Salam-meets-British-Pr-Minister-David-Cameron-[1]

سلام لكاميرون: نجاح عملية التصدي للإرهاب في المنطقة بتقوية الإعتدال والمعتدلين

(أ.ل) – رأى رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام “أن استمرار تدفق اللاجئين وإلى أوروبا تحديدًا، يظهر أن الحل في سوريا يجب أن يكون سياسيا”.

وأكد إثر لقائه نظيره البريطاني ديفيد كاميرون في السراي الحكومي، حرصه على “استمرار التعاون بين البلدين”، وشكره على “جهود بلاده لدعم الجيش والقوى الامنية اللبنانية لتعزيز قدراتها في المعركة ضد الارهاب”.

وقال سلام: “لقد اتفقنا على أن نجاح عملية التصدي للإرهاب في المنطقة، يكمن في تقوية الاعتدال والمعتدلين لإرساء سلام شامل”.

وتابع “كما عرضنا مشكلة اللاجئين السوريين وقد بلغ عددهم مليون ونصف في لبنان وهم في ازدياد”.

من جهته، أعرب كاميرون لرئيس مجلس الوزراء تمام سلام من السراي الحكومي، عن دعمه لسلام، فقال “نقف خلفك بما تقوم به ويجب انتخاب رئيس للجمهورية”.

وأوضح أن بريطانيا قدمت المساعدة والمساهمة بأكثر من 30 باوند لتخفيف الأعباء عن الدولة اللبنانية في ملف اللاجئين السوريين”.

وشدد على أن وجود “داعش” على بعد كيلومترات قليلة خطير، “ونحن هنا لدعم القوى الأمنية اللبنانية وأحيي لباقة اللبنانيين في استقبال والاهتمام باللاجئين”.-انتهى-

———-

almasri14-9-2015

almasri1-14-9-2015

almasri4-14-9-2015

almasri2-14-9-2015

مجلس الأعمال اللبناني الصيني يشارك في إفتتاج المعرض الصيني – الأردن

(أ.ل) – ممثلاً عن رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور إفتتحت معالي وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي والقائم بأعمال السفارة الصينية في الأردن وشركة ميريونتال وسفير العلاقات العربية الصينية رئيس مجلس الأعمال اللبناني الصيني د . علي المصري ونائب رئيس المجلس د . عبير فرح وممثل الوفد السعودي القادم مع المجلس المستشار ناصر آل فرحان وحضور رئيس جمعية تجار الدكوانة الأستاذ جوزيف شرفان وحضور رئيس تجار الحدث الأستاذ أنطوان عبود تم إفتتاح المعرض الصيني الدولي وقص الشريط الأحمر

بحضور الوفود اللبنانية والسعودية والعربية المشاركة وبتغطية لوسائل الإعلام الصينية والأردنية ومن ثم جالت الوزيرة مع رؤساء الوفود في المعرض وإطلعت على سير عمل المجلس وعلى الشركات الصينية وأبدت بدورها عن شكرها للدور الذي يقوم به مجلس الأعمال اللبناني الصيني بدعوة سيدات ورجال أعمال لبنانيون وسعوديون وعرب لحضور هذا المعرض الذي ضم أكثر من ألف وخمسمائة شركة صينية عارضة للعديد من المنتجات.-انتهى-

———

 abufaour17-8-2015

أبو فاعور التقى لجنة الأخطاء الطبية وكشف عن 5 ملفات تضمنت أخطاء:

حرصاء على إظهار الحقيقة وإنصاف المريض وعدم ظلم أي جهة

(أ.ل) – عقد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور في مكتبه بالوزارة اجتماعا مع لجنة الأخطاء الطبية في حضور الأطباء: زهير العماد، برنارد جرباقة، أنطوان قربان، محمد صعب، إيلي عطية، بيار أبو خليل وغسان شهاب، ومدير العناية الطبية في الوزارة الدكتور جوزف حلو.

وإثر الإجتماع، عقد أبو فاعور مؤتمرا صحافيا ذكر فيه ب”أن لجنة الأخطاء الطبية التي تم تشكيلها قبل مدة، هي لجنة استشارية تضم عددا من الأطباء المشهود لهم بالعلم والأخلاق والكفاءة للنظر في الشكاوى التي ترد إلى وزارة الصحة من مواطنين يعتبرون أن أخطاء طبية ارتكبت في حقهم”.

وشكر “أعضاء اللجنة على تعاونهم من دون أن يتقاضوا أي مقابل”، وقال: “إن الإعلان عن نتيجة الجهود المبذولة يأتي من باب الشفافية والمسؤولية أمام الرأي العام”.

أضاف “إن اللجنة تنظر في عشرين شكوى طبية مقدمة إلى وزارة الصحة، تم البت بنصفها تقريبا على أن يتم البت في الأيام القليلة المقبلة بما تبقى من شكاوى. وحتى الآن، ثبت وجود أخطاء أو إهمال في خمس ملفات، وسيتم إرسال التقارير مع التوصيات العلمية الصادرة بنتيجة دراسة هذه الملفات، سواء التي ثبت فيها أخطاء طبية أم لا، إلى كل من نقابة الأطباء والقضاء لكي تتم الإستزادة بهذا الرأي العلمي”. واكد الحرص على “إظهار الحقيقة وإنصاف المريض وعدم ظلم أي جهة”.

وأعلن أن “الملفات التي تبين فيها وجود إهمال أو أخطاء طبية هي التالية:

1- ملف مصطفى وهبه، الذي أصيب برصاصة جفت في عام 2004، وأجريت له عملية استئصال شظايا وزرع سيخ حديد في عظمة الفخذ، إلا أنه في عام 2012 تبين أن في فخذه قطعة 250 ل.ل. النقدية. وفي عام 2015، أجريت له عملية سحب للسيخ الحديد، إلا أن الطبيب نسي أن يسحب من فخذه القطعة النقدية. وإن توصيف هذا الأمر يتجاوز الإهمال والخطأ، والحمد لله أن الشخص المعني لم يصب بالتهابات، وإلا كانت النتيجة كارثية. إن الملف سيحال على القضاء والنقابة للسؤال عن الإهمال الطبي وعدم سحب القطعة النقدية.

2- ملف نبيل أحمد عواضة الذي أجريت له عملية استئصال دهون في البطن في عيادة في جل الديب، ولكن حاله تدهورت، فنقل إلى مستشفى الحياة، حيث لم يلحظ التشخيص الشعاعي أي أمر، فنقل بعد سوء حاله إلى قسم الطوارىء في مستشفى الجامعة الأميركية. وتبين في خلاصة التقرير الطبي أن الخطأ الطبي حصل في عيادة الدكتورة ناتالي رزق الله، ولم تكتشف الخطأ مستشفى الحياة. وقد كان الرجل تقدم بدعوى إلى القضاء، إضافة إلى الشكوى التي قدمها إلى وزارة الصحة.

3- ملف تيريز منصور، وهي متوفاة، وقد تقدم زوجها، وهو سعودي، بشكوى إلى وزارة الصحة العامة. وتبين من ملف المريضة التي عولجت في المستشفى اللبناني – الجعيتاوي أن أخطاء طبية حصلت أثناء إجراء عملية وضع روسور أول، وتكرر الخطأ أثناء إجراء عملية وضع روسور ثان في قلبها، وحصلت مضاعفات أدت إلى الوفاة، والملف موجود أمام النيابة العامة.

4- ملف حنا يوسف بشراوي حيث من الواضح حصول خطأ طبي في شأن إعطائه جرعة أموكسيسيلين، مما أصابه بصدمة تحسسية بسبب هذا الدواء، رغم أنه كان قد أبلغ الطبيب المعالج والممرضين عن تحسسه من هذا الدواء. ولقد تم توقيف الطبيب من قبل النيابة العامة العسكرية نظرا لكون بشراوي عسكريا.

5- ملف الطفلة إيللا طنوس التي تقول لجنتها إن حالتها هي واحدة من بين عشرين مليونا، وقد خضع ملفها إلى تحقيق تفصيلي بدءا من مستشفى المعونات إلى أوتيل ديو فالجامعة الأميركية، وقد ثبت حصول خطأ في التشخيص الطبيب ثلاث مرات في مستشفى سيدة المعونات، وهناك تشخيصات متعددة يسأل عنها في الجامعة الأميركية، وهناك أسئلة استيضاحية حول بعض العلاجات التي خضعت لها الطفلة. وبنتيجة التقرير، هناك تأكيد لحصول خطأ في التشخيص الطبي، وسيتم إرسال التقرير بكل تفاصيله إلى القضاء، علما بأن القضاء ينظر في الموضوع، وشكل لجنة خاصة بهذا الهدف حيث يتم البحث بتفصيل التفاصيل. ولقد تمت مراجعة العشرات، لا بل المئات من الوثائق كي لا يحصل ظلم أو تحامل، بل إنصاف”.

وتطرق أبو فاعور إلى الملفات الخالية من الأخطاء الطبية، وقال: “إن الملفات التي ثبت عدم وجود أخطاء طبية فيها تعود إلى كل من الطفلة هاجر ابراهيم، رشا الحوت، وإيفات نجا فهد. وهذه الملفات ستحال كذلك على القضاء ونقابة الأطباء لإطلاع على نتائج التوصيات، وحرصا على عدم ظلم أحد وإظهار الحقائق”.

وكان وزير الصحة العامة قد اجتمع في مكتبه بالوزارة مع أطباء الأقضية.-انتهى-

———

mikael kazzi

قزي التقى سفير فرنسا: نتطلع لزيارة ناجحة للرئيس هولاند الى لبنان

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي صباح اليوم في مكتبه سفير فرنسا ايمانويل بون على رأس وفد من السفارة.

بعد اللقاء تحدث قزي قائلا:”كانت زيارة سعادة السفير فرصة للحديث عن أمرين:الاول القضايا التقنية المتعلقة بوزارة العمل وكيفية مساعدة فرنسا لهذه الوزارة كونها حريصة على مساعدة اللبنانيين للبقاء في أرضهم والعمل في مؤسساتهم، أما الامر الثاني فكان سياسيا حيث أبدى سعادة السفير مدى اهتمام الدولة الفرنسية وخصوصا الرئيس فرنسوا هولاند بالوضع اللبناني، كما اطلعني على أهداف الزيارة المرتقبة للرئيس هولاند الى لبنان وضرورة تهيأة الظروف لحصول هذه الزيارة لكي تكون ناجحة مع العلم أن زيارة كل رئيس فرنسي الى لبنان تكون مفيدة وناجحة”.

ولفت ايمانويل بون الى “أن الحديث تناول موضوع العمل في لبنان وهو موضوع أساسي لانه يؤثر على امكانيات الشعب اللبناني، كما بحثنا في امكانية التنسيق بين البلدين لتنفيذ مشاريع اقتصادية في لبنان وتعزيز الامكانيات المتاحة لذلك”.-انتهى-

———

ghazi zaayter

زعيتر تحدث عن التحضيرات لموسم الشتاء ومشكلة النفايات:

على الجميع تحمل مسؤولياتهم

(أ.ل) – عقد وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر مؤتمرا صحافيا ظهر اليوم، في مكتبه في الوزارة، تناول فيه التحضيرات لموسم الشتاء ومشكلة النفايات المتراكمة والاجراءات اللازمة التي ستتخذ بشأن تنظيف المجاري في المناطق والطرقات الواقعة ضمن نطاق عمل وزارة الأشغال العامة والنقل، وموضوع إنهيار طريق الضبيه البحرية اضافة الى المناطق والطرقات الواقعة ضمن نطاق البلديات ووضعية نهر الغدير نفق المطار ليكون المواطن على بينة مما يجري على ارض الواقع.

وأطلق زعيتر صرخة قبل هطول الامطار، مطالبا الجميع ب”الوقوف امام مسؤوليته الوطنية والتحرك على كل المستويات لحل هذه الكارثة البيئة”، مؤكدا أن “وزارة الاشغال على أهبة الاستعداد للتعاون مع كافة الوزارات لحل هذه المعضلة لأنه عند هطول الامطار ستصب كلها باتجاه المناطق المنخفضة الساحلية ما سيؤدي الى فيضانات بسبب تراكم وجرف النفايات على المجاري”، مناشدا الجميع “التعاون لحل هذه الكارثة الوطنية وتحمل المسؤولية امام هذه الازمة الوطنية”.

وأوضح ان “هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة بسبب أزمة النفايات وتراكمها في الانهار وعلى الطرقات”، مكررا تحذيره من “رمي النفايات بالقرب من المطار وعلى الشاطىء”، مشيرا إلى أن “هناك جرائم ترتكب بحق البيئة والانسان من دون أدنى مسؤولية”.

وكشف زعيتر عن خطة الوزارة لموسم الشتاء المقبل، مشيرا إلى أن “الوزارة قد قامت بالعديد من الخطوات لتحسين الوضع البيئي في نهر الغدير”، موضحا أن هذا النهر “يحتاج الى معالجة جذرية ونهائية”.

وشدد على “ضرورة عدم التهرب من المسؤوليات بما يخص نفق المطار”، مشيرا إلى أن “مجلس الإنماء والإعمار عقد اتفاقا مع شركة خاصة لمعالجة هذا النفق”، معلنا أن “الوزارة ستبدأ منذ شهر تشرين الأول بإبرام العقود مع الشركات، أما المشكلة في نهر الموت فهي مشكلة مستعصية بسبب انشاء مبان ومصانع مخالفة لانها أقفلت أقنية تصريف المياه”.

وأشار الى انه اتخذ “الاجراءات اللازمة المتعلقة بوزارة الاشغال لناحية تنظيف الشبكة”، وقال: “قمنا بتلزيم أشغال تنظيف وتأهيل شبكة تصريف مياه الأمطار والعقود جاري تنفيذها وهي ضمن مناطق بيروت غرب وشرق طريق الشام ضاحية بيروت الشمالية جونية – الكازينو – دوار أبو علي ضاحية بيروت الجنوبية أوتوستراد خلده – الأولي – صور، اضافة الى أوتوسترادات الحازمية – شتورا – المصنع، المصنع – راشيا – مرجعيون، دوار أبو علي الحدود السورية، شتورا – بعلبك – الحدود السورية”.

أضاف “أعطيت التوجيهات والتعليمات اللازمة للمتعهدين لإنجاز الأعمال المطلوبة وفقا للأصول بإشراف لجان متابعة من قبل مهندسين في الوزارة، انما نحن نواجه مشكلتين ليستا من ضمن صلاحيات وزارة الاشغال انما اصبحتا واقعا لا بد من معالجته. الأولى: النفايات المتراكمة على الطرقات ومجاري الأنهر وهي من اختصاص وزارة الطاقة والتي يجب العمل وبشكل فوري على إزالتها لأن أي أعمال تنظيف من قبل وزارة الاشغال لا يمكن أن تؤدي غايتها دون إزالة هذه النفايات المتراكمة. كما يجب العمل وبشكل فوري على إزالة النفايات التي تم رميها على مجاري الأنهر والأماكن العشوائية”.

وإذ لفت الى أن “شوقي النجار وقع ضحية على جسر الدورة بسبب النفايات المتراكمة”، طالب البلديات ب”عدم وضع النفايات على الطرقات التي تسبب الحوادث”، وقال: “يوجد في الاقضية بلديات لديها عقارات وكحل مؤقت فلتعمل هذه البلديات ان كان للمعالجة او للتجميع على وضع النفايات في هذه الاماكن لايجاد الحل الجذري لها”، موضحا أنه وجه “عدة كتب الى البلديات المعنية بهذا الموضوع لعدم رمي النفايات في اماكن تسبب الحوادث”.

وقال: “أما المشكلة الثانية فهي إيجاد المكبات المطلوبة للنفايات التي يتم جمعها من مناطق العمل المحددة ضمن نطاق صلاحيات الوزارة. لقد تم إصدار التعاميم لإتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة من قبل المراجع المختصة (وزارة الداخلية) وبالتالي على البلديات خاصة بعد أن تمَّ تأمين الإعتمادات اللازمة لها العمل على أخذ دورها وواجباتها وبسرعة من أجل إنجاز أعمال التنظيف كل ضمن صلاحياتها”.

وبالنسبة الى نهر الغدير، قال: “الوزارة مكلفة بأعمال تنظيف مجرى هذا النهر وقد تبين أن مجلس الإنماء والإعمار يقوم بتنفيذ أشغال تمديد حفريات لإنشاء خط صرف صحي ضمن مجرى النهر، لذلك تم مراسلة المجلس وأيضا الإتصال المباشر وطلبنا العمل الفوري على إتخاذ الإجراءات المطلوبة لإعادة فتح مجرى النهر تجنبا لأي فيضان”.

أضاف “بخصوص نفق المطار تم ايضا مراسلة الجهة المكلفة من مجلس الإنماء والإعمار لجهة ضرورة إنجاز كافة الأشغال والأعمال المطلوبة منها ضمن مسؤولياتها وواجباتها وعدم التهرب من اي مسؤولية”.

وتابع “وعن موضوع إنهيار طريق الضبيه البحرية الواقع قرب أوتوستراد بيروت الشمال عند الطريق البحري في منطقة الضبيه حصل الإنهيار والفجوات الكبرى في الطريق خلال عاصفة العام 2015، الوزارة سارعت الى إتخاذ الإجراءات اللازمة وتكليف مكتب إستشارات بعد موافقة مجلس الوزراء ومن الإعتمادات الملحوظة لديها لإنجاز الدراسة وتم تحديد التكلفة والتأكيد على أهمية الأشغال وأحيل كامل الملف الى المراجع المختصة بموجب كتابنا عدد 606/ص تاريخ 17/4/2015 لتأمين الإعتماد المطلوب للمباشرة بالتنفيذ. نؤكد ضرورة تأمين ما هو مطلوب للوزارة لنتمكن من البدء بإنجاز الأشغال ورفع الخطر الداهم”.-انتهى-

———-

images[2]

إخمـاد حرائق في خراج كفريا – الكورة وعين الغوبية – جبيل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 14/9/2015 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبت يوم أمس في خراج البلدات الآتية: كفريا- الكورة وعين الغوبية-جبيل.

قدّرت المساحات المتضررة بنحو46 دنماً من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———-

akram shhieb

شهيب جدّد التحذير من رمي النفايات في الغابات وحرقها

(أ.ل) – أصدر وزير الزراعة أكرم شهيب التعميم رقم 11/1 تاريخ: 14-9-2015، جاء فيه: «ولما كان عدد من البلديات والأفراد يقومون برمي النفايات وحرقها في الغابات والمساحات الحرجية في مختلف المناطق اللبنانية وخاصة في محافظة جبل لبنان، ولما كان ارتفاع درجات الحرارة يؤدي الى استفحال الحرائق في الغابات والأحراج، وتأكيدا على التعميم رقم 10/1 تاريخ 4/8/2015، يطلب الى رؤساء المصالح الاقليمية الايعاز الى رؤساء وعناصر مراكز الأحراج التشدد في القيام بمهمات مراقبة الغابات والأحراج ومنع التعدي عليها وتحرير محاضر ضبط بحق المخالفين من البلديات والأفراد في مختلف المناطق اللبنانية وخاصة في محافظة جبل لبنان، ضمن اطار عمل شركة «سوكلين»، وتكثيف الدوريات على مدى الــ 24 ساعة وذلك للحؤول دون حصول التعديات على الثروة الحرجية والغابات ورمي النفايات وحرقها فيها.-انتهى-

———-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 14/9/2015 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: القنطرة، البرغلية والحنية.

وبتاريخ 11/9/2015 ما بين الساعة 10.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جسر جاج ومشمش – جبيل وعلى الشاطئ المقابل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة واستخدام زوارق حربية.-انتهى-

——–

amn aam

التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام: توقيف 24 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 14/9/2015 البيان الآتي:

قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 05/09/2015 لغاية 14/09/2015، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:

– اثنين وعشرين شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.

– شخص واحد بجرم تسهيل دخول اشخاص بطرق غير شرعية.

– شخص واحد بجرم استعمال مستندات غير عائدة له.

بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-

———-

marwan hmade

جلسة للجنة البيئة النيابية لمناقشة خطة النفايات

حمادة: توافق سياسي وتشاركية

(أ.ل) – عقدت لجنة البيئة النيابية، جلسة قبل ظهر اليوم، في المجلس النيابي، برئاسة النائب مروان حمادة وحضور وزير الزراعة اكرم شهيب والنواب: نبيل نقولا، محمد قباني، سيمون ابي رميا، غسان مخيبر، الان عون، امين وهبي، شانت جنجنيان، علي بزي، قاسم هاشم، علي عمار وعباس هاشم.

كما حضر مساعد الممثل المقيم للـ UNDP ادغار شهاب، ومن مجلس شورى الدولة القاضي عبد الله احمد، عن جمعية” لا فساد” يحيى الحكيم، وايمن دندش، والصحافي البيئي بسام القنطار.

اثر الجلسة قال حمادة: “امامنا اسبوع مفصلي، ويتوقف مصير الخطة ووضعنا وتعاطينا مع ازمة النفايات قبل الشتاء وقبل الكارثة الكبرى، على امرين:اولا، توافق سياسي وتشاركية بين كل المناطق لتحمل هذه الازمة والحلول الجدية المطروحة لها، وثانيا تحول الحراك الشعبي نحو تنفيذ الخطة بعد ان كانت حركته حافزا لاعتمادها، اذا كرئيس للجنة البيئة البرلمانية وبعد ان استقبلت زميلي والرئيس التاريخي لهذه اللجنة الوزير اكرم شهيب، اريد ان اقول ان العرض الذي طرح امام ممثلي كل القوى السياسية في البلد، كل الاحزاب، كانت اليوم موجودة في لجنة البيئة، ومع الملاحظات التي اخذ الكثير منها كان هناك تجاوب وانطباع جيد حيال هذه الخطة، لكن الكلام النظري انتهى ويجب ان ننتقل الى التطبيق، التطبيق بموافقة كل القوى بما فيها الحراك الشعبي بدأ اليوم وهناك اجتماعات يتحدث عنها الوزير شهيب مع ممثلي القطاع الاهلي، الجمعيات البيئية وممثلي الحراك الشعبي وممثلي المناطق، خصوصا المناطق التي دعيت الى مؤازرة الخطة الوطنية مشكورة على ذلك”.

اضاف “نحن الان بعد ازالة اللغط حول الخطة، وازالة اللغط حول سوكلين ودورها لدينا كم يوم عليك يا اكرم ان تعرض على الاعلام، لان الاعلام يجب ان يساندنا لانه عمم الهجوم على الكل وكان في كثير من الاحيان على حق، وكان في بعض الاحيان متجاوزا الاخلاق الاعلامية التي تعودنا عليها والتي يجب ان تسود الان في حملة وطنية عارمة، والاتكال عليكم وعلى الشباب في الشارع، وعلى مجلس النواب ومجلس الوزراء وربما في طاولة الحوار وكان هناك خطة عملية، وهذه الخطة التي حلت محل المناقصات بعد انهيار تلك الخطة كما قلت هي في عهدة فريق يمثل اليوم الحراك الحاصل ويمثل جمعية “لا فساد” ويمثل القضاء اللبناني والخبراء البيئيين استاذ ادغار ويمثل احد اعرق البيئيين وفي الندوة البرلمانية وفي الوزارة هو الاستاذ اكرم شهيب”.-انتهى-

———

ibrahim14-9-2015

إبراهيم التقى سفير العراق الجديد

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه ظهر اليوم سفير العراق الجديد في لبنان الدكتور علي العامري في زيارة تعارف وبحث معه سبل التنسيق بين الأمن العام والسفارة العراقية.-انتهى-

———

nadim jmaiel

نديم الجميل: الحوار الحقيقي يبدأ بوقف تعطيل المؤسسات الدستورية

(أ.ل) – شدد النائب نديم الجميل، في حديث الى مصدر إعلامي وفي الذكرى الثالثة والثلاثين لاستشهاد الرئيس بشير الجميل، على أن “لبنان أحوج ما يكون اليوم الى الرئيس الشهيد الذي لو كان حيا لما كنا نعاني ما نعانيه من أزمات تبدأ بملف النفايات ولا تنتهي بخلو سدة الرئاسة منذ أكثر من سنة”.

كما استبعد أن “يتمكن الحوار الحاصل من ايجاد حل لأي من المشاكل المطروحة”، معتبرا أن “الحوار الحقيقي يكون على طاولة مجلس الوزراء أو في المجلس النيابي ويبدأ بوقف التعطيل الذي يفرضه حزب الله وحلفاؤه على المؤسسات الدستورية”.

ورأى الجميل أن “فريق الثامن من آذار يحاول فرض العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية والعميد شامل روكز قائدا للجيش”، محملا “سلاح حزب الله مسؤولية الفساد الذي يعم الدولة اليوم”.-انتهى-

———

images16UMP9HW

العماد عون التقى سفيري المانيا وفرنسا في زيارتي تعارف

(أ.ل) – التقى رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون صباحا في دارته في الرابية السفير الالماني مارتن هوت والفرنسي ايمانويل بون، في حضور المسؤول في العلاقات الدبلوماسية في “التيار الوطني الحر” ميشال دي شادارنيان، في زيارتي تعارف. وتناول الحديث المواضيع المحلية والاقليمية والدولية، خصوصا موضوع رئاسة الجمهورية.-انتهى-

———

emil emil lahhoud (2)

كنعان يعقد غدا مؤتمرا صحافيا في المجلس النيابي

(أ.ل) – يعقد رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان مؤتمرا صحافيا الثانية عشرة قبل ظهر يوم غد الثلثاء في المجلس النيابي يتناول فيه كل الحقائق حول الملف المالي للبلديات وخصوصا العائدات من الصندوق البلدي والخلوي في ضوء الازمة الراهنة.-انتهى-

———

images[2]

توقيف المدعو نضال يوسف الدين فتور في منطقة ابي سمراء – حي الشوك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

أوقفت دورية تابعة لمديرية المخابرات في منطقة ابي سمراء – حي الشوك، المدعو نضال يوسف الدين فتور من التابعية السورية لإرتباطه بمجموعات إرهابية.

سلّم الموقوف الى المرجع المختص وبوشر التحقيق معه.-انتهى-

———-

bahieh hariri 

فيصل من مجدليون: كل عبث في امن مخيم عين الحلوة

هو انخراط في مشروع تهجير اللاجئين الفلسطينيين

(أ.ل) – استقبلت النائبة بهية الحريري في مجدليون وفدا من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تقدمه عضو المكتب السياسي ومسؤول الجبهة في لبنان علي فيصل، وضم عضوي اللجنة المركزية عدنان ابو النايف وخالد يونس، اعضاء قيادة الجبهة في لبنان فؤاد عثمان، محمود الزامل، نضال عثمان وتيسير عمار، وبحثوا الإعتداءات الاسرائيلية على المسجد الأقصى والوضع الأمني في مخيم عين الحلوة.

ودانت الحريري “بشدة الإعتداءات الاسرائيلية على المسجد الأقصى”، داعية الى “موقف عربي ودولي حازم يضع حدا لهذه الاعتداءات”، معتبرة انه “لم يعد مقبولا السكوت على هذا التمادي الاسرائيلي في انتهاك حرمة المقدسات في القدس، ومحاولات تهويدها وتزوير تاريخها، فالكيان الصهيوني يستغل انشغال العالم بقضاياه والمنطقة بمشاكلها، فيستهدف من جديد المسجد الأقصى في اعتداء سافر يؤكد حقيقة المطامع الاسرائيلية في أرضنا ومقدساتنا”. ورأت ان “قضية القدس ليست قضية فلسطينية او عربية فقط، وانما هي قضية عالمية وحمايتها مسؤولية دولية، وان هذه المسؤولية اصبحت مضاعفة اليوم بعدما بات علم فلسطين الدولة يرفرف في اروقة ومكاتب الأمم المتحدة”، مشيرة الى ان “المطلوب اليوم هو تكثيف الجهود عربيا ودوليا، من اجل موقف حازم يضع حدا للاعتداءات الاسرائيلية على القدس والأقصى، ويضغط باتجاه اعادة الحقوق السليبة في فلسطين الى الشعب الفلسطيني واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة”.

وفي ما يتعلق بالوضع في مخيم عين الحلوة، شددت على “اهمية استكمال خطوات تثبيت وقف اطلاق النار وتعزيز الاستقرار في المخيم”.

من جهته قال فيصل اثر اللقاء: “لقاؤنا مع السيدة بهية الحريري تركز على قضيتين، الاولى الخاصة بأوضاع مدينة القدس والمسجد الاقصى والاجتياحات الاسرائيلية واعتداءات المستوطنين، بحماية الجيش الاسرائيلي في سياق مشروع تهويد القدس والاراضي الفلسطينية والمقدسات، وقلنا بصريح العبارة ان الرد الحاسم على هذه الاعتداءات يكمن في استعادة الوحدة الوطنية والمقاومة الفلسطينية والانتفاضة الشعبية الشاملة، في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي ومستوطنيه، حتى نجسد بايدينا وبدعم كل حر عربي وكل حر في هذا العالم، سيادة دولة فلسطين على الاراضي المحتلة ابان عدوان 67 وعاصمتها القدس، ونضمن عودة اللاجئين الى ديارهم التي هجروا منها عام 48 وفقا للقرار الدولي 194”.

أضاف “قلنا انه على ابواب انعقاد الجمعية العامة للامم المتحدة، آن الاوان للضمير العالمي ولهذه المؤسسة ولكل المؤسسات ومحكمة الجنايات الدولية، ان تأخذ موقفا جادا في معاقبة اسرائيل على جرائمها ومحاسبة قياداتها وجنرالاتها، لما ارتكبوه من مجازر بحق شعبنا وما ارتكبوه من مجازر ومحارق بحق اطفالنا وبحق ارضنا”. وتابع “أما القضية الثانية، فقد تطرقنا الى الوضع الامني القلق والجرح النازف في مخيم عين الحلوة، واتفقنا على مواصلة الجهود لازالة اي اثر للتوتر والمظاهر المسلحة، والاتفاق على ميثاق شرف يدعو الى الاحتكام للحوار بدل السلاح والاحتكام الى التعايش بدل التنافر، لذلك قلنا انه ينبغي تعزيز دور كل الاطر الفلسطينية الوطنية والشعبية والامنية والتاخي مع الحراكات الشعبية والمبادرات الشبابية، وايضا التآخي مع كل الدعم من شخصيات مدينة صيدا، وخصوصا سعادة النائب بهية الحريري التي قدرنا لها جهدها الدائم في دعم القضية الفلسطينية في المستوى العام وايضا دعمها لشعبنا في لبنان وللاجئين وايضا مسعاها الدائم لفرض الاستقرار في مخيم عين الحلوة”.

واردف “نحن في هذا السياق قلنا أن كل عبث في امن مخيم عين الحلوة هو انخراط في مشروع تهجير اللاجئين الفلسطينيين، في ظل العواصف التي تعصف في المنطقة نحن همنا الرئيسي ان نحفظ نسيجنا الاجتماعي، نحفظ مخيماتنا وامنها ونحفظ هويتنا الوطنية، لتحشيد كل الطاقات الفلسطينية من اجل انتزاع حق العودة الى ديارنا، وبالتالي توفير كل الظروف والشروط التي تمكننا من خوض نضال اجتماعي لكسر قرارات الاونروا، التي تستهدف تقليص خدماتها خصوصا على المستوى التعليمي والصحي والاغاثي، ولنيل الحقوق الانسانية الاجتماعية في لبنان”.

واشار الى ان “خشبة الخلاص لنا كفلسطينيين تكمن في استعادة وحدتنا وانهاء الانقسام، ورسم الاستراتيجية الفلسطينية الموحدة ومن خلال انعقاد مجلس وطني توحيدي يحضر له بشكل موحد، وبالتالي معركة سياسية وديبلوماسية في جمعية الامم المتحدة تدخل القضية الفلسطينية من بوابة الاقرار والقرار بدولة فلسطينية مستقلة على كامل الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان 67 وعاصمتها القدس، وتبسط سلطتها الكاملة على هذه الاراضي وتنهي الاحتلال وتعيد اللاجئين من المنافي”.

وردا على سؤال حول التوترات الاخيرة التي شهدها مخيم عين الحلوة قال: “لقد طرحنا كجبهة ديمقراطية مبادرة فلسطينية وطرحت على مستوى منظمة التحرير، وايضا على مستوى القوى الاسلامية والفصائل جميعا”، مشيرا الى انها “تدعو الى انهاء كل مظاهر التوتر وانهاء المظاهر المسلحة، وبناء وتشكيل لجان احياء وقواطع وتشكيل مؤتمر شعبي دائم يكون شريكا في ضمان الامن والاستقرار في هذا المخيم، ووضع برنامج نضالي اجتماعي من اجل تحسين الظروف الاجتماعية للاجئين الفلسطينيين بتحسين خدمات الاونروا وباقرار الحقوق الانسانية بمعنى المعالجة الشاملة”.

ودعا “للتعاون بين جميع الفصائل والقوى الاسلامية واللجان الشعبية واللجان الامنية، وتقوية اللجان الامنية وتعزيز مكانتها كي تأخذ دورها في معالجة اي اثر قد ينتج عنه اشتباكات جديدة”.

وختم “نقول اننا بذلنا جهدا كبيرا مع الشخصيات التي نقدرها في صيدا وخصوصا السيدة بهية الحريري، وجنبنا مخيمنا اثار الفتنة الداخلية، وأيضا جنبنا اي فتنة بين المخيم والجوار، وحتى فتنة لبنانية -فلسطينية، لان الامن والاستقرار في عين الحلوة هو امن واستقرار لصيدا والعكس هو الصحيح، امننا واستقرارنا من امن واستقرار لبنان، نحن في مصلحة وطنية جامعة تجمعنا كفلسطينيين ولبنانيين في مواجهة اثار التوطين والتهجير ومن اجل حق العودة”.-انتهى-

———-

images[2]

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 14/9/2015 البيان الآتي:

بتواريخ 16،15،14و17/ 9/ 2014، ما بين الساعة 19,10 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات وحامات.-انتهى-

———-

nawwaf musawi (1)

الموسوي: لرفع الأصوات عاليًا في مواجهة الفساد.. وعون هو الأولى بالرئاسة

(أ.ل) – شدد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب السيد نواف الموسوي على حق اللبنانيين والشباب خصوصًا، رفع أصواتهم عاليًا في مواجهة الفساد الذي ضرب الدولة والمجتمع في وطنهم، من أجل إعادة الحق لأصحابه وفق القانون.

وأسف خلال احتفال تأبيني أقيم في حسينية بلدة تبنين الجنوبية، لأن ذلك يعيقه عدم توقف البعض عن الإيغال في المال العام لتحويله إلى صالحه.

وطالب الموسوي أن يُعاد إلى اللبنانيين حقهم في أراضيهم وأملاكهم وأموالهم، وتمكينهم من السيطرة على شؤونهم، وأن تتوقف عملية اغتيال مؤسسات الدولة لصالح الشركات الخاصة، معبرًا عن أسفه، إذ أن “سياسة البعض هي تعطيل وتفشيل مؤسسات الدولة حتى يقال إن المؤسسات العامة غير ناجحة، وتسليم أعمالها بالتالي إلى شركة خاصة”.

وتابع عضو كتلة الوفاء للمقاومة مؤكدًا أن الفساد في لبنان عنوانه معروف، وهو ناتج عن أصحاب نهج الاستغنام الذين يحوّلون الدولة اللبنانية ومؤسساتها إلى غنيمة ليتقاسموها.

ولفت الموسوي إلى “أننا كنّا وسنبقى أصحاب نهج الاستشهاد، نقدم فلذات أكبادنا دفاعاً عن وطننا في مواجهة العدو الصهيوني والعدو التكفيري، لأننا لا نرضى لأهلنا أن يعيشوا لا تحت الاحتلال ولا تحت سكين التكفير، وفي الوقت نفسه لا نقبل لأهلنا أن يبقوا ضحايا الفساد القائم في لبنان، ولذلك فإن الذين يرفعون أصواتهم في مواجهة الفساد المعروف العنوان نقول لهم إننا معكم، وموقعنا الطبيعي أن نكون إلى جانبكم في مواجهة الفساد، لأننا نحن أول ضحاياه.

ودعا إلى مواجهة الفساد بطريقة مؤسسية، “أي أن نبدأ من انتخاب رئيس للجمهورية، وما يعطل إنتخابات رئاسة الجمهورية ليس إرادة لبنانية ذاتية وداخلية، والناس تعرف الجهة الإقليمية التي تضع الفيتو على الرئيس الطبيعي للجمهورية الجنرال ميشال عون، فالذي يمنع من انتخابات رئاسة الجمهورية هو هذه الدولة الإقليمية، لأنها لا تريد لرجل حرّ وقوي أن يواجه الفساد، إن وجود الرئيس القوي الذي يعبّر عن الأكثرية المسيحية هو ضمانة التوازن والشراكة في السلطة، فهذا هو الطريق الصحيح، والحوار من شأنه أن يؤدي إلى تفكيك بعض العقد ويضع بعض الخطوات على طريق الحل”.

كما دعا الموسوي إلى انتهاج التضحية والاستشهاد، “الذي نعرفه في المقاومة وأهلها وشعبها وجمهورها، الذين يقدمون أغلى ما يملكون من المهج والأنفس والأرواح فضلاً عن الأملاك، ويقدمونها دفاعًا عن الوطن بأسره بجميع طوائفه وأحزابه وتياراته وفئاته، وهذا النهج الذي انطلقنا به لا زلنا مستمرين به حتى الآن وسنبقى كذلك إنشاء الله، ونرفض نهج الاستغنام الذي أدى إلى الفساد في هذا البلد، وهو النهج الذي يعمل على سرقة الدولة اللبنانية والمال العام عبر سبل ملتوية بتحويل الملك العام إلى ملك خاص ومنافع شخصية”.-انتهى-

———-

 abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان بحث والسفير السوري في الاوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل نائب المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان السفير السوري علي عبد الكريم علي، في حضور رئيس الجامعة الاسلامية في لبنان حسن الشلبي، وامينها العام عباس نصرالله، وعمداء الجامعة ومدير عام المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى نزيه جمول، وجرى التداول في الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———

naeem hassan

نعيم حسن: لكسر الصمت العالمي حيال الانتهاكات المتمادية للعدو الصهيوني

(أ.ل) – استنكر شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن “اقتحام الجنود الإسرائيليين لحرم المسجد الأقصى دون اي احترام لقدسيته، وغير آبهين بما نصت عليه جميع الشرائع الدولية حول ضرورة احترام المقدسات الدينية، ما يقتضي كسر الصمت العالمي حيال هذه الانتهاكات المتمادية للعدو الصهيوني”. وأكد “انه في الوقت الذي يرتفع فيه العلم الفلسطيني في مقر الأمم المتحدة في تقدم دبلوماسي مهم نحو تحقيق الدولة الفلسطينية، يأتي هذا التصرف العدواني الذي يجب ألا يقابل فقط بالاستنكارات والإدانات، فأقل الإيمان أن يتم رفع دعاوى وتقديم شكاوى لمحاسبة المعتدين أمام مختلف المحافل القضائية الدولية، وأن يحصل سريعا تحرك عربي وإسلامي مشترك يلزم المجتمع الدولي بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على الحرم المقدسي بشكل نهائي، ومنع المخططات الرامية إلى تهويد القدس وطرد الفلسطينيين منها ووقف كل المجازر التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني”.-انتهى-

———

دار الفتوى: يوم الخميس في 24 ايلول أول أيام عيد الأضحى

(أ.ل) – صدر عن دار الفتوى البيان الاتي:”ثبت لدينا بالوجه الشرعي أن أول شهر ذي الحجة هو يوم الثلاثاء الموافق 15 أيلول 2015م، وعليه يكون يوم الوقوف بعرفة التاسع من شهر ذي الحجة هو يوم الأربعاء الموافق 23 أيلول الجاري، ويكون يوم الخميس في 24 أيلول الجاري هو أول أيام عيد الأضحى المبارك في العاشر من شهر ذي الحجة الجاري لعام 1436هـ الموافق 24 أيلول لعام 2015م.

وهنأ المفتي دريان حجاج بيت الله الحرام، وتمنى لهم حجا مبرورا وسعيا مشكورا وذنبا مغفورا، كما هنأ اللبنانيين عامة والمسلمين خاصة بعيد الأضحى المبارك، سائلا المولى عز وجل أن يعيده عليهم بالخير والأمن والاستقرار والوفاق الذي هو الأساس في إنجاز أي استحقاق مهما اختلفت الآراء والموضوعات والمواقف.

ومن جهة ثانية، يؤدي مفتي الجمهورية صلاة وخطبة عيد الأضحى المبارك عند الساعة السابعة والربع من صبيحة يوم الخميس في مسجد خاتم الأنبياء والمرسلين محمد الأمين (ص) في وسط بيروت”.-انتهى-

———

naeem kassem

نعيم قاسم عرض الأوضاع مع حناوي:

حل مشكلة عمل الحكومة يكون بمعالجة التعيينات العسكرية

(أ.ل) – إستقبل نائب الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم وزير الشباب والرياضة عبد المطلب حناوي، في حضور مسؤول الوحدة الرياضية في “حزب الله” جهاد عطية، وجرى الحديث عن الوضع السياسي العام في لبنان والمنطقة.

وحول الوضع في لبنان قال قاسم: “المسار الطبيعي لحل مشكلة عمل الحكومة هو معالجة سبب المشكلة وهو التعيينات العسكرية، وهناك مجال لحلول قانونية عدة تنقلنا إلى آلية عمل الحكومة ونعتقد بأن أمرها سهل ويمكن التوافق مجددا كما حصل في السابق، وعندها تنطلق الحكومة ويتم تفعيل عملها فتتمكن من معالجة قضايا الناس، وتكون خطوة مساعدة لتقريب وجهات النظر حول القضايا السياسية المختلفة”.

أضاف “الحلول السياسية في المنطقة غير ميسرة حاليا، وانتظارها يؤدي إلى المزيد من الضرر، وعلى المسؤولين أن يمتلكوا شجاعة المسؤولية لاجتراح الحلول وعدم إضاعة الوقت وإهمال مصالح المواطنين”.-انتهى-

———-

2000px-Flag_of_the_Amal_Movement.svg[1]

“امل”: احداث المسجد الاقصى الاخيرة

تعبر عن داعشية صهيونية

(أ.ل) – صدر عن المكتب السياسي لحركة أمل ما يلي:

لم يكن مفاجئاً لنا على الاطلاق قيام قطعان المستوطنين بقيادة احد الوزراء في حكومة العدو باستباحة المسجد الاقصى المبارك .

اننا نعتبر ان احداث المسجد الاقصى الاخيرة انما تعبر عن داعشية صهيونية تتم بغطاء رسمي وبحماية جيش العدو الاسرائيلي في اطار تطبيق خطة حكومية هادفة لتقسيم مكاني للمسجد الاقصى تترافق مع تهجير الفلسطينيين وتزنير مدينة القدس بالاطواق الاستيطانية.

ان هذه الجريمة الارهابية الاسرائيلية تترافق حالياً مع استهداف المدارس المسيحية في الاراضي الفلسطينية وتعطيل حقوقها مما اسفر عن وضع ما يزيد عن ثلاثين الف طالب خارج مدارسهم .

اننا في حركة أمل ندعو المرجعيات الدينية في العالم الى قيادة رأي عام عالمي بمواجهة جرائم التدنيس الاسرائيلية للحرمات الدينية والاعتداء على حق الحياة والتعليم لابناء الشعب الفلسطيني .

ان حركة أمل تؤكد على وقوفها المتواصل الى جانب ابناء الشعب الفلسطيني الشقيق في نضاله لحماية القدس والمقدسات وصولاً الى تحقيق امانيه الوطنية.-انتهى-

———-

 abd allatif daryan

دريان يترأس غدا مجلس المفتين

(أ.ل) – أعلن المكتب الاعلامي لدار الفتوى، “ان مجلس المفتين في لبنان سيعقد جلسة برئاسة مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان يوم غد الثلثاء، في دار الفتوى عند الساعة الحادية عشرة للبحث في الشؤون الاسلامية والوطنية”.-انتهى-

———-

منقارة: للرد على اعتداءات الإرهاب الصهيوني على الأقصى بكل الوسائل الممكنة

(أ.ل) – دان “رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي، عضو جبهة العمل الإسلامي واتحاد علماء بلاد الشام” فضيلة الشيخ هاشم منقارة اقتحام مستوطنين يتقدمهم وزير إسرائيلي المسجد الأقصى وباحاته تحت حماية قوات الاحتلال التي أغلقت جميع أبوابه أمام المصلين بمناسبة ما يعرف بالسنة العبرية.

ودعا فضيلته العرب والمسلمين بالرد على اعتداءات الإرهاب الصهيوني على الأقصى بكل الوسائل الممكنة، والوقوف إلى جانب اهلنا المرابطين هناك الذين يشكلون طليعة الأمة ورأس حربتها المقاومة في وجه العدو الصهيوني.

وأضاف فضيلته نؤكد المؤكد على مسار المقاومة الشاملة لهذا العدو بما يتطلب من وحدة للأمة على مسلماتها الأساسية في طليعتها تحرير فلسطين، ولفت فضيلته إلى أن العدو الأسرائيلي يستغل وبشكل بشع الانقسامات الفتنوية التي يعمل لها ليلاً ونهاراً وهذا يتطلب رداً يترجم بحوار إسلامي يؤدي إلى حل للأزمات المستعصية لا سيما في سوريا واليمن والعراق وليبيا لأنها باتت ساحات تستنفذ مقدرات الأمة لصالح الأعداء.-انتهى-

———-

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء البقاع الغربي والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

عند الساعة 06,30 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب ثم فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، وغادرت الأجواء الساعة 18,15من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 10,00 من قبل ظهر اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الاسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذتا طيرانا دائريا فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء الساعة 11,30 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

———

khalil hamdan 

خليل حمدان: لتحصين وضعنا الداخلي وانتشال المؤسسات من الفراغ

(أ.ل) – رأى عضو هيئة الرئاسة في حركة “امل” خليل حمدان، “اننا في لبنان لسنا على قائمة الاهتمام، ولبنان عرضة للاستهداف التكفيري والارهابي والصهيوني، ولذلك نحن معنيون بتحصين وضعنا الداخلي من خلال التماسك وإحياء مؤسسات الدولة اللبنانية واستنهاضها وانتشال هذه المؤسسات من الفراغ بدءا من مؤسسة رئاسة الجمهورية الى تفعيل عمل مجلس النواب وتفعيل عمل الحكومة التي اثبتت تباطوءا كبيرا في ادائها وتعثرا غير محمول اطلاقا ناجما عن قصور وعن تقصير في آن واحد” .

تحدث حمدان في خلال احياء بلدة ارنون ذكرى اسبوع الشيخ حبيب ماروني علوية في حضور النواب: ياسين جابر، هاني قبيسي، علي عسيران، ممثل النائب عبد اللطيف الزين يوسف الحاج، رئيس التيار الاسعدي معن الاسعد، رئيس بلدية ارنون فواز قاطباي، رئيس بلدية النبطية الفوقا راشد غندور، عضو قيادة المنطقة الثانية في حزب الله الشيخ محمد جمعة، قيادة اقليم الجنوب في حركة امل،اما البلدة الشيخ محمود قاطباي وشخصيات.

وقال حمدان: “نحن نقول ان الذين يصرخون ويتألمون في الساحات ويعترضون على الحالة المتردية، لم تأت هذه الصرخة من فراغ على الاطلاق، انما لها ما يبررها، حكومة لا تستطيع ان تعالج مشكلة النفايات هي حكومة ينبغي ان تسارع الى ترشيق عملها وحل هذه المعضلة والا فانها تقود البلد نحو كارثة كبيرة”.

وقال: حتى الدول المتخلفة لم يبق عندها لا مشكلة نفايات ولا مشكلة ماء ولا مشكلة كهرباء والدول المتعثرة اقتصاديا لا توجد لديها مثل هذه المشكلات ولا نريد ان نضرب امثلة على دول لاننا لسنا افضل من اي دولة في هذا العالم ونحن لسنا على سلم اهتمامات احد وينبغي ان نلجأ الى معالجة وضعنا من خلال تحصين وضعنا الداخلي وازالة الجدران العازلة بين المسؤولين والمواطنين وبين المواطنين انفسهم، لاننا بحاجة ماسة الى حالة تماسك واول رافعة واول معبر للخروج من هذا المأزق وللعبور نحو الامان التأكيد على انجاح الحوار الذي دعا له الرئيس نبيه بري والذي اكد ان الحوار هو الفرصة المتاحة للخروج من ازمتنا والذي يعزز انتخاب رئيس للجمهورية من خلال وضع هذا الامر كبند اول على جدول اعمال الحوار، واما الذين يتخلون عن الحوار فهم يستدرجون الفتنة شاءوا ام أبوا وهم يفعلون ذلك عن سوء نية وان ذلك قد يدفع بالامور الى التأزم أكثر فاكثر، لذلك نحن معنيون بانجاح الحوار داخل مؤسسات الدولة وبانقاذ البلد والا فان كارثة ستقع على الجميع وان لم يكن الحوار داخل مؤسسات الدولة والا فاننا نقذف بالازمة الى الشارع لكي نضعها بين ايدي المعترضين الذين لهم الحق بعيدا عن الاهداف وعن النوايا عند البعض منهم ولكن هناك ما يبرر كل هذا الحراك ولذلك المسؤولية كبيرة على المسؤولين وعليهم ان يلاقوا الرئيس بري في منتصف الطريق لتجنيب هذا البلد من الكثير والويلات التي تنتظرنا” .

وتطرق حمدان الى “الارهاب التكفيري الذي يتهدد مجتمعاتنا وقيمنا من خلال المفاهيم الجديدة التي يحاول هؤلاء زرعها وتعميمها من شق الصدور الى اكل الاكباد الى تشويه قيم الاسلام وتعاليمه، وكان الدين هو مسألة قتل وذبح وعنف وتكفير، وكل ذلك يفعلونه من اجل اسرائيل امنة واسرائيل مطمئنة، والذي يستفيد من هذا السلوك الاجرامي التكفيري هو العدو الصهيوني الذي اسس لارهاب متماد منذ احتلال فلسطين ومن قبل احتلال فلسطين لكي ينتج ولكي يعطي للعالم هذه الجرثومة الكبيرة التي نسميها بالارهاب التكفيري” . وتخلل الذكرى ايضا كلمات لامام بلدة ارنون الشيخ محمد قاطباي وعضو قيادة المنطقة الثانية في حزب الله الشيخ محمد جمعة وكلمة العائلة القاها زهير عباس علوية.-انتهى-

——–

hizbullah

حزب الله: صمت الحكام العرب عن الهجمة المتصاعدة على الأقصى

تسليم مطلق بالمخطط الصهيوني

(أ.ل) – أصدر حزب الله البيان التالي:

يدن حزب الله الهجمة الصهيونية الشرسة التي يتعرض لها المسجد الأقصى الشريف، والتي تتمثل في عمليات الاقتحام المتواصلة من قبل المستوطنين الصهاينة، بحماية ودعم وتأييد من شرطة العدو وجيشه وحكومته، في ظل صمت عربي مطبق، وتواطؤ دولي فاضح.

وهذه الهجمة المتصاعدة تكشف بوضوح حجم المؤامرة التي يتعرض لها المسجد الأقصى والتي تستهدف تقسيمه، وبعد ذلك تهديمه، في اعتداء شنيع على مقدسات المسلمين والمسيحيين.

وتجري كل هذه المحاولات بينما لا نجد أي رد فعل من قبل الحكّام العرب، وحتى لو كان ظاهرياً وخجولاً، في ما يمكن اعتباره تسليماً مطلقاً بالمخطط الصهيوني، لا بل تواطؤاً صارخاً معه، فيما المؤسسات العالمية والمنظمات المعنية في المجتمع الدولي غائبة كلياً عن هذه الجريمة المتوقعة، بما يجعل مصير المسجد الأقصى في خطر شديد. إن حزب الله يدعو إلى أوسع حملة تضامن عربية وإسلامية ودولية مع المسجد الأقصى الشريف، ومع المدافعين عنه والواقفين في ساحاته ومنشآته وقفة صمود وصبر، وذلك حماية لمقدسات المسلمين والمسيحيين في القدس الشريف وفي فلسطين كلها من غدر المشروع الصهيوني الذي يستهدف الجميع دون استثناء.-انتهى-

——–

jabri

جبري مبرقاً للملك سلمان: لتكون مأساة شهداء الحرم المكيّ الشريف

مدعاة للعمل على إيقاف سفك الدماء في اليمن وسوريا وسائر البلاد

(أ.ل) – أبرق الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري الى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، معزياً بشهداء الحادث المأساوي الذي وقع في باحة الحرم المكيّ الشريف. ومما جاء في البرقية:

جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز حفظ الله تعالى، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، باسمي وباسم إخواني في حركة الأمة أتقدم من جلالتكم ومن الشعب السعودي وأهالي شهداء الحادث الذي وقع في باحة الحرم المكيّ الشريف بالتعازي، سائلا الله تعالى ان يتغمدهم برحمته ويسكنهم فسيح جناته، ومتمنياً للجرحى الشفاء العاجل، عسى أن تكون مأساة شهداء الحرم المكيّ الشريف مدعاة للعمل على إيقاف سفك الدماء في اليمن وسوريا والعراق وليبيا وسائر البلاد، ودمتم في خير ورعاية.-انتهى-

———

tajmmoulamma

تجمع العلماء دان انتهاك حرمة المسجد الأقصى

(أ.ل) – تعليقاً على قيام قطعان المستوطنين بقيادة وزير الزراعة الصهيوني بانتهاك حرمة المسجد الأقصى أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:

كنا قد نبهنا مراراً وتكراراً أن العدو الصهيوني الذي ذاق طعم الهزيمة على يد المقاومة الإسلامية في لبنان وفلسطين سيعمد إلى نشر فتنة في العالم الإسلامي تؤدي إلى نسيان القضية الفلسطينية ما يسهل له القيام بتنفيذ مشروعه المؤدي إلى يهودية الدولة مترافقاً مع إنشاء دويلات مذهبية في العالم العربي المحيط بالكيان الصهيوني الغاصب. وها هو العدو الصهيوني يتمادى في غطرسته ويسعى وسط صمت رهيب ومريب إلى الاستيلاء على المسجد الأقصى، فقام وزير الزراعة الصهيوني يرافقه عدد كبير من قطعان المستوطنين باقتحام المسجد الأقصى بحراسة من الشرطة الصهيونية، إننا أمام هذا المشهد نعلن ما يلي:

أولاً: إن اقتحام المسجد الأقصى هو اقتحام لكل بلدان المسلمين بل هو اقتحام لكل بيت من بيوتهم مع ما يعنيه ذلك من تعبير عن الذل والهوان الذي لم يرضاه الله لعباده المؤمنين.

ثانياً: إن حكومة الاحتلال الصهيوني مسؤولة عن هذا الانتهاك وهي تدعمه من خلال شرطتها، ما يعطينا حق الرد على كل مستوطن وجندي ومسؤول سياسي أو حتى اجتماعي صهيوني.

ثالثاً: يوجه تجمع العلماء المسلمين تحية إكبار وإعزاز للإخوة والأخوات المرابطين في المسجد الأقصى ويعتبرهم مدافعين عن كل الأمة وعنوان شرفها وعزتها وكرامتها.

رابعاً: يوجه تجمع العلماء المسلمين تحية لكل الفلسطينيين الذين خرجوا إلى الشوارع بتظاهرات عارمة استنكاراً لما حدث ويدعو كل العالم الإسلامي إلى تحركات مشابهة علَّ حكام العالم الإسلامي يخجلوا وتتحرك فيهم بقية نخوة هذا إن بقي لديهم ذلك.

خامساً: يدعو تجمع العلماء المسلمين إلى إيقاف كل مهازل الاقتتال الداخلي في البلدان العربية والسعي لوقف إطلاق نار شامل والجلوس إلى طاولة حوار وصرف الجهد العسكري بوجه الصهاينة، فإن رضا الله هناك على أرض الجهاد في فلسطين وغضبه على من يقتل عناصر القوة في أمتنا من خلال فتن داخلية.

سادساً: يعتبر تجمع العلماء المسلمين أن المقاومة العسكرية هي الحل الوحيد لردع الكيان الصهيوني عن جرائمه وأن على الدول العربية والإسلامية إقفال ممثليات العدو الصهيوني في بلدانهم تحت أي عنوان كانت.

سابعاً: المواطن العربي يسأل اليوم أين الجامعة العربية التي اجتمعت عشرات الاجتماعات الطارئة لتطرد سوريا منها فنالت شرف الطرد من هذه الجامعة، أما اليوم فصمت مطبق ولا أحد يتكلم عن انتهاكات الصهاينة وعدوانهم.-انتهى-

———-

darwish14-9-2015 

درويش في قداس عيد الصليب: الصليب حاضر في عمق حياتنا وفي صميم ايماننا

(أ.ل) – لمناسبة عيد ارتفاع الصليب المقدس ترأس رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش قداساً احتفالياً في كاتدرائية سيدة النجاة في زحلة عاونه فيه النائب الأسقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم والأب اومير عبيدي والشماس الياس ابراهيم، بحضور المطران اندره حداد وجمهور كبير من المؤمنين.

وبعد الإنجيل المقدس القى درويش عظة ضمّنها معاني عيد ارتفاع الصليب فقال :” تعيد الكنيسة في هذا النهار لعيد الصليب وهو تجديد لذكرى يوم الجمعة العظيمة، والفرق الوحيد بين العيدين هو اننا نعيد في يوم الجمعة من اسبوع الآلام لذكرى الفداء بدم يسوع المسيح وموته على الصليب، بينما ننظر اليوم الى الصليب غالباً وممجداً ومنتصراً على قوى الشر، ونستمد منه القوة والنعمة لنتغلب بدورنا على ضعفنا وخطيئتنا وكل القوى التي تبعدنا عن المصلوب.”

واضاف ” لا يمكن ان نفهم الكنيسة من دون صليب. ولا نفهم الليتورجيا من دون صليب، وحياتنا المسيحية تبدو بدون معنى من دون الصليب. الصليب مغروس في وسط الليتورجيا وهي لا تنفك تبشر بالصليب، وآلام يسوع المصلوب تبدو رائعة في يوم الجمعة العظيمة. ولكن الصليب ليس اداة استعملت لموت يسوع، ولكنها علامة يسوع اللامشروطة لخضوعه لإرادة الآب وهي بذلك علامة انتصار. عندما يعطي الكاهن الأسرار يكون الصليب موجوداً في الوسط، يطل علينا ليدمغنا ويختمنا بمحبة يسوع ونعمته. عندما يعطي الكاهن السلام يبارك بالصليب لأننا بدون الصليب لن نجد السلام. عندما يبارك الكاهن يبارك بإشارة الصليب لأن الصليب اداة مصالحة بين الله والبشر، فلن يتصالح احد مع الله بدون قوة الصليب.”

وتابع درويش ” بالصليب عرفنا المخلص، بالصليب حسبنا من عداد ابناء الله، بالصليب اصبحنا نيرين ومنيرين، بالصليب صرنا احراراً، الصليب هو عيدنا وسرورنا لأن المسيح صلب عليه، اشارة الصليب تميزنا عن غير المؤمنين، لقد اعطي لنا سمة على وجهنا. ورب سائل يقول : هل الصليب للإهانة ام للمجد ؟ ظاهرياً الصليب يجلب العار للشخص ويجلب الألم والحزن والموت، اما لنا نحن المسيحيين فهو يجلب الحياة. الذين يؤمنون بالصليب يرتفعون عن طريق التواضع ويغتنون عن طريق الفقر ويتقوون عن طريق الضعف. نحن نفهم ان الصليب يشكل حضور الله لنا ويحتوي على سر التجسد، لذلك لنفرح اليوم لأننا وجدنا الصليب، لنه حاضر في عمق حياتنا وفي صميم ايماننا وفي وسط شعائرنا، نحني له اليوم قلوبنا ونقبّله بإيمان ونستمد منه النعمة ونغرف منه القداسة، انه رجانا، فيامتنا، فرحنا، عيدنا وفخرنا”

وفي نهاية القداس اقيم تطواف بالصليب المقدس في الكاتدرائية، وبارك المطران درويش المؤمنين. –انتهى-

———

kawoook1[1] 

قاووق: المقاومة بانتصاراتها أفادت جميع اللبنانيين ورفعت اسم لبنان عالميا

(أ.ل) – أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق في احتفال تأبيني في حسينية بلدة رشاف الجنوبية، “أن المقاومة بانتصاراتها أفادت جميع اللبنانيين ورفعت اسم لبنان أمام العالم، بينما مملكة الفساد أساءت وأضرت بجميع اللبنانيين، وشوهت اسم وصورة لبنان أمام العالم، كما أن سياسة البعض في لبنان أغرقت اللبنانيين بالديون وبأزمات الكهرباء والماء والنفايات، وحاصروهم بالتحريض المذهبي ولا زالوا، وهم اليوم يشكلون خطرا على المؤسسات الرسمية والوحدة الوطنية، وعلى كل عوامل منعة وقوة لبنان أمام الخطر الإسرائيلي والتكفيري”.

وأشار قاووق إلى “أن إعلام فريق 14 آذار يصف “داعش” و”النصرة” الذين قتلوا واختطفوا العسكريين اللبنانيين بعرسال وجرودها بالمعارضة السورية، وأنهم يمثلون الشعب السوري، فهذا قمة التزوير، وعار كبير أن إعلام فريق 14 آذار ما زال يؤيد الإرهاب التكفيري في سوريا في الوقت الذي ما زال فيه الإرهابيون يحتلون أرضنا في رأس بعلبك وجرود عرسال، ويختطفون العسكريين اللبنانيين، ويسعون لإرسال السيارات المفخخة والإنتحاريين”.

ورأى الشيخ قاووق “أن أزمة النفايات كانت القشة التي قسمت الظهر، وفضحت الفريق الممعن والمتورط بالصفقات والتلزيمات والفساد، وأن حزب الله كان على الدوام الصوت المعارض للذين يحرضون على المقاومة وللذين يتورطون بالفساد ويهددون مصالح الناس سواء كنا داخل الحكومة أو خارجها”، مشددا على أن حماية أهلنا من العدوان لا تقل أهمية عن حمايتهم من الحرمان والتحريض”، لافتا إلى “أن البلد بسياسات فريق 14 آذار قد وصل إلى حد الكارثة، وبالتالي قد بات الحوار اليوم يشكل فرصة حقيقية لإنقاذ البلد، وضرورة وطنية تاريخية لإيجاد الحلول للأزمات التي يغرق بها اللبنانيون”.

وشدد على “أن المسؤولية الوطنية تفرض على جميع المتحاورين العمل بحرص للخروج بحلول وإنقاذ البلد والمؤسسات، وهذا ما نحن عليه في حزب الله، إذ أننا نتعاطى بإيجابية وبحرص من أجل المساعدة في إيجاد الحلول لهذه الأزمات التي تعصف بالبلد”.

ولفت الشيخ قاووق إلى “أن العدوان السعودي على اليمن الذي لا زال مستمرا قد تجاوز بمرات عدوان تموز 2006 على لبنان بعدد أيامه وبعدد الشهداء والجرحى وبحجم الخسائر”، مشيرا إلى “أن النظام السعودي الذي انكشفت صورته الحقيقية في اليمن قد انكشفت صورته الحقيقية أيضا في إصراره على دفق الأموال لتأجيج النار المشتعلة في سوريا وليس لإيواء النازحين واللاجئين السوريين”، مؤكدا “أن مال النفط العربي له وظيفة وحيدة اليوم في سوريا وهي تأجيج نار الفتنة، إلا أنه ليس له عنوان تجاه اللاجئين والنازحين، فالدول التي ورطت السوريين بالفتنة تقفل أبوابها عن استقبال اللاجئين، إذ أننا لم نسمع أن هناك مليون أو مليوني لاجئ سوري في السعودية أو في قطر، ولكن هناك مليون ونصف لاجئ في لبنان، بالرغم من أن السعودية هي أكبر بكثير من لبنان بالجغرافيا”، مشيرا إلى “أن هذه الدول تصر على الاستثمار بالفتنة في سوريا، حيث يوجد في السعودية معسكرات ومخيمات لتدريب الإرهابيين السوريين ولا يوجد مخيمات ومعسكرات لإيواء النازحين واللاجئين، وكفى بذلك فضيحة”.-انتهى-

———-

تقرير المقاطعة الدوري للمكتب الوطني للدفاع عن الأرض:

قرار البرلمان الاوروبي وسم منتجات المستوطنات بعلامات مميزة يثير القلق في اسرائيل

(أ.ل) – صدر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض (تقرير المقاطعة الدوري) وجاء كالآتي:

قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان في تقريره الدوري حول مقاطعة الإحتلال بان الأسبوع المنصرم سجل تطورا مهما على صعيد المقاطعة عبر عن نفسه بقرار البرلمان الاوروبي وضع علامات مميزة على بضائع المستوطنات الاسرائيلية، حيث صوت البرلمان بأغلبية 525 صوتا ومعارضة 70 صوتا وإمتناع 31 لصالح قرار يؤيد وسم منتجات المستوطنات بعلامات تميزها عن بقية المنتجات الاسرائيلية في جميع البلدان الأوروبية،وسوف يساعد تنفيذ هذا القرار على مقاطعة بضائع المستوطنات ومن ثم سيعزز حركة مقاطعة البضائع الاسرائيلية، طالما حكومة الإحتلال تواصل سياستها الراهنة تجاه الفلسطينين من قتل وتهجير ومصادرة اراضي وانتهاك للمقدسات وتواصل تحديها للقانون الدولي وتتعامل مع المجتمع الدولي باعتبارها دولة فوق القانون .، وقد رحبت أوساط فلسطينية وحركات المقاطعة الدولية بتصويت البرلمان الاوروبي معتبرة هذا القرار الاوروبي خطوة هامه في سياق الرفض الدولي للاستيطان ومخرجاته، واعتباره غير شرعي ومخالف للقانون الدولي، وهو أيضا انتصار لنضال شعبنا الفلسطيني ولمقاومته على كافة الصعد. وبتشجيع من حكومة الاحتلال ومنظمات الاستيطان قرر احد مصانع النبيذ القائم في الجولان السوري المحتل تحدي التهديد الاوروبي بوسم منتجات المستوطنات في الضفة الغربية والجولان المحتل بعلامات فارقة تميزها عن بقية المنتجات الاسرائيلي بصلف شديد،حيث قرر مصنع الخمور “بازلت الجولان ” ارسال شحنة من 4000 زجاجة نبيذ من انتاجه تحمل علم اسرائيل الى الدول الاوروبية.

وقد شهد الأسبوع المنصرم وفق التقرير الدوري للمكتب الوطني سلسلة من الفعاليات الوطنية وردود الفعل الاسرائيلية تم ايجازها على النحو التالي :

فلسطينيا: اعتبرت اللجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة، وهي أوسع تحالف في المجتمع الفلسطيني وتقود حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS)، توجه الاتحاد الأوروبي نحو وَسْم (تمييز) منتجات المستعمرات الإسرائيلية، حسب تصريح منسقة السياسة الخارجية للاتحاد، خطوة غير كافية لتطبيق التزامات الدول الأوروبية بموجب القانون الدولي، فلماذا لا يحظر بالكامل استيراد منتجات الشركات الإسرائيلية التي تعمل بشكل غير شرعي في الأرض المحتلة؟ إن الاكتفاء بتمييز بضائع غير قانونية بدلأ من حظرها خطوة غير كافيه، فالاتحاد الأوروبي ملزم قانونياً، وبحسب مواثيقه ومبادئه، بوقف تواطؤه في انتهاكات إسرائيل الجسيمة للقانون الدولي. وهذا يملي عليه، بالحد الأدنى فرض حظر عسكري شامل على إسرائيل وتجميد اتفاقية الشراكة الأوروبية-الإسرائيلية بسبب خرق إسرائيل لبندها الثاني المتعلق باحترام حقوق الإنسان.”

وطالب د. محمد اشتية الهند بضرورة اتخاذ خطوات لمقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية على غرار الخطوات الأوروبية التي تناقش وسم هذه المنتجات في الأسواق الأوروبية وأكد اشتية، على هامش اليوم الهندي المفتوح، عمق العلاقة الفلسطينية مع الهند، التي كانت أول دولة غير عربية اعترفت بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الفلسطيني عام 1974 وقال اشتية إن لدى الهند ما تعلمه للعالم في النضال السلمي وتجارب المقاومة الشعبية التي أثبتت نجاحها وحققت أهدافها، كتجربة غاندي في مقاطعة البضائع البريطانية مشيرا إلى أن غاندي يمثل للشعب الفلسطيني وشعوب العالم رمزا للنضال الشعبي ضد الظلم والاستيطان وأن شعبنا يقتدي به وتابع: إن الاحتلال لن ينتهي اذا لم يصبح مكلفا لاسرائيل، بل يجب ان تدفع ثمنه من خلال مقاطعة منتجاتها محليا وعربيا ودولياً.

فيما ادانت وزارة الخارجية تصريحات وأقوال وزير الحرب الإسرائيلي، موشيه يعلون، التي أطلقها بكل وقاحة وعنجهية في جلسة “مصارحة” مع شبيبة حزب الليكود، والتي أظهر من خلالها الوجه الحقيقي لحكومة نتنياهو المتطرفة وسياساتها التهويدية والتوسعية على حساب الأرض والحقوق الفلسطينية وطالبت الدول كافة بمقاطعة يعلون وعدم التعامل معه ومحاسبته على تصريحاته العنصرية التي تبيح الدم الفلسطيني، وتشجع على قتل الفلسطينيين من خلال تخفيف العقوبات على القتلة والمجرمين ان وجدت.

وفي غزة َعقدت وحدة المقاطعة في مجلس العلاقات الدولية، دورة تدريبية في فندق آدم حول “حملة المقاطعة” BDS بالتعاون مع الكتلة الاسلامية للطلاب والطالبات، وبمشاركة حوالي ٤٠ طالباً وطالبةوأكد رئيس المجلس د.باسم نعيم في كلمة له خلال افتتاح الدورة أن وحدة المقاطعة هي احد أوجه نشاط المجلس، وأن الأخير معني بالتعاون مع الجميع لتحقيق هذا هدف مقاطعة منتجات الاحتلال (الإسرائيلي)، وضرورة أن يُبني على ما تم انجازه.وشدد على أن العمل في إطار المقاطعة مهم جدًا “في إطار صراعنا مع الاحتلال، ومحاصرته على المستوى الدولي حتى يرضخ لمطالب الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال، وحق تقرير المصير والعودة للاجئين.

دوليا: صوت البرلمان الأوروبي بأغلبية 525 صوتا ومعارضة 70 صوتا وإمتناع 31 لصالح قرار يؤيد وسم منتجات المستوطنات بعلامات تميزها عن بقية المنتجات الاسرائيلية في جميع البلدان الأوروبية وشبكات التوزيع والمحال التجارية و”يؤيد البرلمان الأوروبي ويبارك التزام الاتحاد الأوروبي بتضمين كافة الاتفاقات الموقعة مع اسرائيل بندا واضحا يقول بان هذه الاتفاقيات لا تسري على الأراضي الفلسطينية المحتلة وذلك انطلاقا من روح التمييز بين اسرائيل والأراضي المحتلة عام 1967 ” جاء في قرار البرلمان.

وشهدت‏ مدينة كارديف عاصمة ويلز في المملكة المتحدة، مظاهرة حاشدة مناهضة لاسرائيل، قبيل لقاء المنتخبين الإسرائيلي والويلزي ضمن تصفيات بطولة أوروبا لكرة القدم (يورو 2016)وأحتشد أكثر 500 شخص أمام مقر بلدية كارديف، تلبية لدعوة منظمة “حملة التضامن مع فلسطين”، ثم توجهوا نحو مركز المدينة مروراً بقلعتها التاريخية، وأكملوا إحتجاجهم في حديقة “جوبيلي” قرب الملعب الذي يستضيف المباراة، رافعين الأعلام الفلسطينية واليافطات المنددة بجرائم إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، وطالبوا بمقاطعتها وعزلها حتى ترضخ للقانون الدولي وتوقف سياساتها العنصرية وجرائمها ضد الشعب الفلسطيني، وتنهي إحتلالها للأراضي الفلسطينية منذ أكثر من ستين عاماً

وتواجه متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين وآخرون للإسرائيليين أمام مقر رئيس الحكومة البريطانية في داونينغ ستريت قبيل وصول نتنياهو إلى لندن.وردد المتظاهرون هتافات مثل “أوقفوا نتنياهو” أو “مجرم حرب” فيما كتب على اليافطات التي رفعوها “قاتل الأطفال”.وقد وقع أكثر من 108 آلاف شخص عريضة على موقع البرلمان البريطاني الإلكتروني تطالب باعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بتهمة ارتكاب “جرائم حرب” وخصوصا خلال حرب غزة الأخيرة. وردت الحكومة البريطانية رسميا مؤكدة أن رؤساء الدول الزائرين لديهم حصانة من الملاحقة القضائية

اسرائيليا: تحديا للمقاطعة الاوروبية قرر احد مصانع النبيذ القائم في الجولان السوري المحتل تحدي التهديد الاوروبي بوسم منتجات المستوطنات في الضفة الغربية والجولان المحتل بعلامات فارقة تميزها عن بقية المنتجات الاسرائيلي بطريقة جديدة،حيث علم بان مصنع الخمور “بازلت الجولان ” قرر ارسال شحنة من 4000 زجاجة نبيذ من انتاجه تحمل علم اسرائيل الى الدول الاوروبية.

واستقبلت اسرائيل قرار الإتحاد الأوروبي خاصة بخصوص البنود المتعلقة بالمستوطنات، بغضب شديد وبتخوف من قبل وزارة الخارجية الإسرائيلية. والسبب في ذلك يعود إلى أنه، وبحسب أقوال موظفين كبار في وزارة الخارجية، هذه هي المرة الأولى التي يقدم فيها البرلمان الأوروبي على اتخاذ قرار يميز بين إسرائيل وبين المستوطنات، ويذكر الحاجة إلى وسم منتجات المستوطنات. وأضاف موظف كبير في وزارة الخارجية الإسرائيلية: “المشكلة هي مع هذا البند هي تغيير الخطاب في أوروبا بما يخص المستوطنات”. وأضاف: “موضوع وسم المنتجات تحول إلى موضوع مقبول وشرعي”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، عامونئيل نحشون في معرض رده على قرار البرلمان الأوروبي إن إسرائيل ترى بخطورة البند المتعلق بوسم منتجات المستوطنات. وأضاف: “الوسم هو عمل تمييزي، ويشتم منه رائحة مقاطعة”. وقال أيضا: “هي محاولة لفرض حل سياسي بدلا من تشجيع الفلسطينيين بالعودة إلى المفاوضات، وهي تتلون في سياستها تجاه إسرائيل، لماذا لا تقوم باقتراح حلول مماثلة في شمال قبرص أو في صحراء السهارى الغربية”.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن القرار الذي تبناه البرلمان الأوروبي بوضع ملصقات تدل على المنتجات القادمة من المستوطنات اليهودية يذكِّر “بحقبة كان يتم تصنيف المنتجات اليهودية خلالها”.

وقال مكتب نتنياهو في بيان: “لدينا ذاكرة التاريخ، ونذكر ما حدث عندما قامت أوروبا بتصنيف منتجات اليهود”. وأضاف إنه إجراء “غير عادل ولا يدفع السلام قدما”

من جهتها، قالت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلية، تسيبي حوتوفلي، في بيان، إن “دولة إسرائيل لن تقبل بالتمييز بين المنتجات التي يتم تصنيعها على كل أراضيها”، مشيرة إلى أن “تصنيف المنتجات هو مقاطعة”

وانتقد وزير البناء والإسكان الإسرائيلي يؤاف غالانت، قرار الاتحاد الأوروبي القاضي بتمييز منتجات المستوطنات في أسواقه، من خلال وسمها بعلامة خاصة.وقال غالانت “إن سلم أولويات الاتحاد الأوروبي لا يتماشى مع العدل والقيم الاخلاقية المعقولة”، على حد تعبيره.

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *