الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 19 آب 2015 العدد 2969

نشرة الأربعاء 19 آب 2015 العدد 2969

hassan nasrullah

السيد نصر الله خلال لقائه وفد مجلس امناء جامعة المعارف:

كنا وما زلنا ندعم ترشيح العماد عون للرئاسة

(أ.ل) – جدد الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله موقف حزب الله الداعم لترشيح رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون للانتخابات الرئاسية، مؤكداً أن “لا تغيير ولا تعديل في موقفنا. العماد عون هو مرشح طبيعي ومرشح قوي وله قاعدة تمثيل عريضة، ونحن كنا وما زلنا وسنبقى ندعم هذا الترشيح”.

وأشار السيد نصرالله إلى تعامل الفريق الآخر في لبنان مع موقف سماحته الذي أطلقه خلال خطاب احتفال النصر في وادي الحجير قبل أيام، فيما يتعلق بكون العماد ميشال عون ممراً إلزامياً لاستحقاق رئاسة الجمهورية، قائلاً “هم من أجل أن يستوعبوا الموقف القوي الذي عُرض بهذه المعادلة الداخلية إلى جانب التيار الوطني الحر وتكتل الإصلاح والتغيير والعماد عون، ذهبوا إلى المكان الذي فسروا فيه ما يُفيد التوهين، مع العلم أنّ العبارة لا تفيد ذلك، وهذه واحدة من مشاكلنا معهم، أنه عندما تقول إن العماد عون ممر إلزامي لانتخابات الرئاسة، فهذا لا يعني أنه لم يعد مرشحاً، فهو ممر إلزامي سواء كان مرشحاً أو لم يكن مرشحاً، يعني هي أعم، وبالتالي أنا أثبّته كممر إلزامي، وهذا ليس لازمه أنه لم يعد مرشحاً، يعني (لا يمكن تفسير الأمر بهذا الشكل) في المنطق ولا في الفهم، ولكن هم يريدون أن يفسروا الأمور هكذا. عبارة الممر الإلزامي للانتخابات لا تقدم ولا تؤخر ولا تغيّر ولا تمسّ ولا تضعف من قوة هذا التبني وهذا الالتزام”. “.

وخلال استقباله وفداً من “جامعة المعارف” لمناسبة انطلاق عملها، بحضور رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله سماحة السيد هاشم صفي الدين، ومجلس أمناء الجامعة ورئيسها والعمداء فيها، تحدث سماحة الأمين العام عن أهمية ودور الجامعة، وأنها ضرورة للمعرفة والعلم، وتأمين القدرات العلمية والكادر الذي يحتاجه الوطن ومستقبله، مؤكّداً أن هذه الجامعة ليست بديلاً عن أي من الجامعات الأخرى، وإنما هي جامعة حقيقية جدّية، تهتم بالمستوى الأكاديمي والتعليمي، مترافقاً مع القيم والأخلاق الإنسانية والوطنية.

كما أكد سماحته على أنّ الآمال الكبيرة معقودة على انطلاقة هذه الجامعة، والمأمول منها أن تقدّم أنموذجاً رائعاً وراقياً؛ ولو أن الأمر قد يحتاج إلى مراحل لتنمو وتتطور وتكبر بشكل تدريجي، كما هو حال المقاومة، التي قدمت أنموذجاً وتطورت يوماً بعد يوم.

وخاطب السيد نصرالله الوفد قائلاً “رهاننا عليكم كبير، ونحن إلى جانبكم ونساندكم وندعمكم ولكن العبء عليكم. الآن أنتم مقدم الجبهة في الجامعة، أما نحن فخلف الجبهة، ودورنا إسنادي. أنتم تحملون، إن شاء الله، هذه المسؤولية، وهي كبيرة جداً. ونأمل أن تتمكن جامعة المعارف من أن تقدم نموذجاً راقياً على المستوى العلمي، وعلى المستوى الأكاديمي، وعلى مستوى تربية الطلاب، والاختصاصات، وأن تجمع القيم الأخلاقية والإنسانية والمستوى الروحي إلى جانب المستوى العلمي، فتكون جامعة تنتج العلم، وتشكل قاعدة للبناء على كل صعيد إن شاء الله”.-انتهى-

———

info

الاتحاد العمالي التقى وفد اتحاد كتلة النقابات الأحرار في العراق

وأكد الطرفان على رفض ما يتعرض له العراق من أعمال تكفيرية وإرهابية

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء فيه:

زار قبل ظهر اليوم وفد من اتحاد كتلة النقابات الأحرار في العراق مقر الاتحاد العمالي العام في لبنان وكان في استقباله نائب رئيس الاتحاد السيد حسن فقيه والأمين العام السيد سعد الدين حميدي صقر. تألّف الوفد العراقي من السادة: عدنان العقيلي وصادق جعفر المحمداوي ومستشار الاتحاد العام عزيز يوسف البهاولي.

استعرض الجانبان في هذا اللقاء العلاقات الطيبة والتاريخية بين اتحادي النقابات في العراق ولبنان والعمل الدؤوب على تطويرها وترسيخها لما فيه خدمة شعبي وعمال البلدين وكذلك تعزيز العلاقة في إطار الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب.

كما أكّد الجانب اللبناني على رفض ما يتعرّض له العراق الشقيق من أعمال تكفيرية وإرهابية مؤكّداً الحرص على وحدة أرض وشعب العراق كما شدّد الجانب العراقي على استقرار وتقدّم ووحدة الشعب اللبناني.

كما اتفق الجانبان على استمرار تبادل الزيارات والتجارب والخبرات النقابية والدعم المتبادل لكلّ ما من شأنه تعزيز وحدة وتقدّم الشعوب العربية.-انتهى-

———-

images[2]

إحالة الموقوفين زهير حسين أمون وإياد صالح امون على القضاء المختص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات قبل ظهر اليوم على القضاء المختص، الموقوفَين زهير حسين أمون وإياد صالح أمون، اللذين كانا قد أوقفا بتاريخ 14/8/2015، لانتمائهما إلى تنظيمات إرهابية والقيام بعمليات تفجير.

وقد بيّنت التحقيقات أن زهير أمون كان قد أقدم بتاريخ 7/7/2013، وبالاشتراك مع أحد الموقوفين والقتيل عمر الأطرش على زرع عبوتين ناسفتين على مفرق الهرمل، حيث أدّى انفجارهما إلى استشهاد عسكريين ومدنيين ووقوع عدد من الجرحى.

كما أقدم على إطلاق صواريخ على مدينة الهرمل، ونقل سيارة مفخخة لم يتمّ تفجيرها، والموقوف كان يتجوّل مستخدماً بطاقة هوية تعود لشقيقه.

أمّا المدعو إياد أمون، فقد اعترف بقيامه بتجارة الأسلحة ونقل متفجرات وأسلحة وذخائر من عرسال باتجاه جرودها وبالعكس، وذلك لمصلحة تنظيمات إرهابية.-انتهى-

———-

 images[5]

تأهل فرق الريجي والجيش والحرية صيدا وصيدون

الى نصف نهائي بطولة كرة القدم الشاطئية

(أ.ل) – تأهلت فرق حصر التبغ والتنباك “الريجي” والجيش، من المجموعة الاولى، وصيدون والحرية صيدا، من المجموعة الثانية، الى الدور نصف النهائي لبطولة لبنان بكرة القدم الشاطئية التي ينظمها الاتحاد اللبناني لكرة القدم، بالتعاون مع شركة “اني ايفنتس”، على شاطئ مجمع “برايا” في زوق مصبح، حتى السبت 28 آب الجاري. وكان الجيش فاز على الاهلي الخيام، في المجموعة الاولى، 3 – 0 بالتغيب، وصيدون على بيروت، في المجموعة الثانية، 3 – 0 بالتغيب ايضا، في ختام المرحلة السادسة، الثالثة والاخيرة ايابا.

كما كان حصر التبغ والتنباك “الريجي”، حامل اللقب، فاز الاثنين على فوج اطفاء وحرس مدينة بيروت، في المجموعة الاولى، 11 – 1، وخسر الامن العام امام الحرية صيدا، في المجموعة الثانية، 4 – 7.

ولم يحضر فريقا الاهلي الخيام وبيروت، ما دفع الحكم جرجس يرق الى الانتظار المدة القانونية قبل الاعلان رسميا عن فوز فريقي الجيش وصيدون.

وتصدر “الريجي” المجموعة الاولى برصيد 15 نقطة من خمسة انتصارات، امام الجيش اللبناني الثاني 14، والاهلي الخيام الثالث 5، وفوج اطفاء وحرس مدينة بيروت الرابع الاخير من دون نقاط. كما تصدر صيدون المجموعة الثانية برصيد 17 نقطة، امام الحرية صيدا الثاني 11، والامن العام الثالث 6، وبيروت الرابع الاخير من دون نقاط.

وسيلتقي في الدور نصف النهائي، “الريجي” متصدر المجموعة الاولى، والحرية صيدا، وصيف المجموعة الثانية، الجمعة 21 الجاري، الساعة 16:30، وصيدون متصدر المجموعة الثانية، والجيش، وصيف المجموعة الاولى، السبت 22 منه، الساعة 16:30.

وكان الترتيب بعد المرحلة السادسة الاخيرة كما يلي:

– ترتيب الهدافين: وتقاسم صدارة ترتيب الهدافين هيثم فتال (الريجي)، محمد الحركه (الجيش) برصيد 16 اصابة لكل منهما، امام حسن الخنسا (الأهلي الخيام) ومصطفى حلاق (الحريه صيدا) 15، ومحمد عبد الساتر (الأهلي الخيام) 13.-انتهى-

———

images[2]

إخمـاد حرائق في خراج الخريبة بسري عماطور وبعذران

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 19/8/2015 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: الخريبة، بسري، عماطور وبعذران. قدّرت المساحات المتضررة بنحو 202 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———

abu saeed khansa (2)

الرئيس لحود التقى وفدا من الوطني الديمقراطي

(أ.ل) – استقبل الرئيس العماد اميل لحود، في دارته في اليرزة، وفدا من التجمع الوطني الديمقراطي في لبنان برئاسة غسان جعفر.

وقد ثمن الوفد مواقف الرئيس لحود “الوطنية التي كانت وما زالت ركيزة الثلاثية الذهبية الجيش والشعب والمقاومة”.-انتهى-

———-

14 may

أمانة 14 آذار: الاعتداء على سفارة الامارات في صنعاء غير مبرر

(أ.ل) – استنكرت الأمانة العامة لقوى 14 آذار في بيان “الإعتداء على حرمة سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في صنعاء من المتمردين على الشرعية اليمنية”.

وإذ نددت “بهذا الإعتداء غير المبرر”، أكدت تمسكها “بضرورة الحرص على الشرعية الديبلوماسية ولا سيما بين الدول الشقيقة”.-انتهى-

———

john kahwaji

قهوجي عرض مع السفير المصري الأوضاع

والتقى القادري وأحمد الحريري وستريدا جعجع

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، النائب زياد القادري وأمين عام تيار المستقبل السيد أحمد الحريري، ثم استقبل النائب ستريدا جعجع، وتناول البحث التطورات الراهنة، كما استقبل السفير المصري في لبنان السيد محمد بدر الدين مصطفى زايد يرافقه الملحق العسكري العقيد محمد جلال صلاح، وجرى البحث في الأوضاع العامة، وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين.-انتهى-

———

images[2]

سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب البقاع الغربي رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 10,40، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، البقاع الغربي، رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 13.10 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 12,40، خرقت طائرة عـدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17.00 من فوق البحر غرب بلدة الناقورة.-انتهى-

———

nabih berri

بري: لا يجوز استمرار سياسة ادارة الظهر

والمطلوب الالتفات لمصالح الناس ومعيشتهم

(أ.ل) – دعا الرئيس نبيه بري في لقاء الاربعاء النيابي اليوم الى رؤية النصف الملآن من الكوب اللبناني. وقال انه على الرغم من استمرار عدم الاستقرار السياسي والشلل الحاصل في المؤسسات فان لبنان هو الافضل في المنطقة على صعيد الوضع الامني. واذا كان اللبنانيون قد نجحوا في هذا المجال ، فلماذا لا يستكملون نجاحاتهم على مستوى تأمين مصالح الناس وأمور معشيتهم وتسيير عجلة الدولة ؟

ونقل النواب عنه انه لا جديد على مستوى الاتصالات المتعلقة بالخروج من دائرة التعطيل المستمر ، وانه لا يجوز استمرار سياسة ادارة الظهر في ظل هذا الوضع والازمات التي تصيب الاقتصاد واحوال الناس.

وقال اذا لم ننجح حتى الآن في معالجة الازمة السياسية ، فعلينا على الاقل الالتفات الى ما يصيب لبنان من اضرار على المستوى الاقتصادي والمالي، وما يفاقم الازمات المتعلقة بالملفات الحياتية والاجتماعية والبيئية .

وتطرق الحديث في اللقاء الى ملف النفايات وتداعياته ، ونقل النواب عن الرئيس بري انه يأمل ان تكون الامور اليوم قد وضعت على سكّة الحلول ، داعياً الى معالجة هذا الملف بصورة جذرية .

وحول الوضع والحراك في المنطقة قال رئيس المجلس ان مدخل او بداية حل ازمات المنطقة قد تكون اشارته من اليمن ما سيؤدي الى انفراجات على مستوى الملفات الاقليمية العالقة.

وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء النيابي الوزيرين علي حسن خليل وغازي زعيتر، والنواب: فريد الخازن ، وليد خوري، علي عمار ، علي بزي، اسطفان الدويهي، قاسم هاشم، ميشال موسى، اميل رحمة، علي فياض، ياسين جابر، علي بزي ، هاني قبيسي، علي خريس، الوليد سكرية، مروان فارس، بلال فرحات وعبد المجيد صالح .

سفير الدنمارك

واستقبل بعد الظهر سفير الدنمارك في لبنان رولف هاي بيريرا هولمبو في زيارة وداعية بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان.

رئيسي وزراء فنلندا واستونيا

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر أمس في عين التينة رئيسي وزراء فنلندا وأستونيا يوها سيبيلا وتافي رويفاس بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، ودار الحديث حول التطورات الراهنة ودور قوات اليونيفيل في الجنوب اللبناني.

السفير الفرنسي

ثم استقبل السفير الفرنسي الجديد في لبنان ايمانويل بون بحضور الدكتور محمود برّي في زيادة بروتوكولية، وكانت مناسبة ايضاً لعرض الاوضاع في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية.

وبعد اللقاء قال السفير الفرنسي: أودّ ان اشكر الحكومة اللبنانية لموافقتها على تعيني سفيرأ لفرنسا في لبنان. واريد ايضاً ان اشكر دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري لاستقباله لي اليوم في عين التينة.

تحترم فرنسا بشكل كبير موقع دولته وتعرف اهمية الدور الذي يقوم به في الظروف السياسية الحالية في لبنان. قلت للرئيس بري بأنني مستعد كلياً للتحاور والتعاون معه. واقول الكلام نفسه امام كل من احاوره بشكل عام وايضاً في لقاءاتي الخاصة.

ولفرنسا اليوم ثلاثة اولويات: أولاً: تقديم الدعم للمؤسسات اللبنانية ولأنتخاب رئيس للجمهورية في اسرع وقت ممكن.

ثانياً: دعم امن كل اللبنانيين. وفرنسا ملتزمة داخل “اليونيفيل”، وترغب بتطبيق برنامج تجهيز الجيش اللبناني بشكل كامل.

ثالثاً: دعم معالجة مسألة اللاجئين السوريين في لبنان.

الحريري

واستقبل الرئيس بري بعد ظهر أمس رئيس لجنة التربية النيابية بهية الحريري وسفيرة الاونيسكو للنوايا الحسنة السيدة إيفون عبد الباقي.

وقدمت الحريري لدولته دعوة الى الاحتفال الذي سيقام في السراي بمناسبة اعلان دولة لبنان الكبير في 1 ايلول.

أبو فاعور

ثم استقبل الرئيس بري وزير الصحة وائل ابو فاعور الذي قال بعد اللقاء: تشرفت بلقاء دولة الرئيس، وبإختصار هناك اتفاق بالرأي وبالموقف بين الرئيس بري ورئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط ان الاتجاه يجب ان يكون هو لإعادة الروح الى المؤسسات الدستورية نبدأ برئاسة الجمهورية التي آن الاوان لملأ الشغور فيها والوصول الى توافق لبناني حول الرئيس الجديد للجمهورية.

ثانياً اعادة الروح الى المجلس النيابي عبر فتح ابواب المجلس للتشريع لكثير من القضايا الاساسية التي ينبغي ان ينكب على درسها واقرارها .

ثالثاً عودة الروح الى مجلس الوزراء لان استمرار التعطيل وهذه الدوامة من الفراغ المتمادي في المؤسسات لم يعد فقط بمثابة انذار سياسي او بمثابة فراغ سياسي او خواء سياسي بل ان هذا الخواء بدأ ينعكس بشكل سلبي وكبير جداً على حياة المواطنيني اللبنانيين، وهذه الانعاكسات مرشحة ان تستمر وان تتزايد في الايام والاسابيع المقبلة، خصوصاً ان عدداً من الاستحقاقات المالية والاقتصادية والاجتماعية التي ربما كسياسيين نتعاطى معها من باب المسؤولية ولكن المواطن اللبناني يتعاطى معها من باب الالم الذي يشعر به، ومن باب النقص الذي يشعر به، ومن باب المعاناة التي لا تميز بين مواطن ومواطن.-انتهى-

———-

images[2]

تفجير ذخائر في محيط البرغلية – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 19/8/2015 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00 ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة البرغلية – الجنوب.-انتهى-

———

abufaour17-8-2015

أبو فاعور أطلع سلام على مخاطر النفايات في المرفأ

وتبلغ منه قرارا بمنع وضعها هناك

(أ.ل) – اتصل وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور برئيس الحكومة تمام سلام واطلعه على مخاطر وضع النفايات في المرفأ، لا سيما بوجود إهراءات القمح. وقد تبلغ منه قراره وقرار وزير الداخلية عدم وضع اي نفايات في هذه المنطقة حرصا على الصحة والسلامة العامة.-انتهى-

———

ghazi zaayter

زعيتر زار الاكاديمية الدولية للقيادة في نهر الكلب: مشروع حيوي لقيادة آمنة

(أ.ل) – زار وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر اليوم الاكاديمية الدولية للقيادة “ريو سيتي” (معلوف غروب) في نهر الكلب، يرافقه المدير العام للطرق والمباني المهندس طانيوس بولس، في حضور مجلس ادارة الشركة وعدد من رؤوساء البلديات.

واطلع على نموذج المدينة المصغرة للأكاديمية وكيفية التعليم والتدريب على نظام السير وتطبيق القانون وتركيب الاشارات على الطرق الدولية وبالطرق الصحيحة حسب المواصفات المعترف بها دوليا. وقام بتجربة قيادة السيارات النموذجية.

وأعلن زعيتر ان “اشارات السير التي سيتم وضعها على الطرق الرئيسية والاساسية التابعة لوزارة الاشغال ستكون بمواصفات ومقاييس عالمية ودولية وبالتعاون والتنسيق مع الاكاديمية الدولية للقيادة “ريو سيتي” شركة “معلوف غروب”.

وقال: “بعد الاطلاع على الدراسات التي وضعت من قبل الشركة تبين لنا انها تعمل على مستوى عالمي تقنيا وفنيا وتؤكد على الالتزام بالقواعد الاساسية لإشارات ونظام السير التي تحمي حياة الناس من حوادث السير”.

وأشار الى انه “كان هناك تأخير بالتلزيم لإشارات السير بسبب بعض الامور الفنية والادارية من قبل الادارة، إلا ان الموضوع اصبح الآن في التلزيم”.

وقال: “ان ما شاهدته اليوم ميدانيا لهذه الاكاديمية نفتخر به لضخامة واهمية هذا المشروع، ما يؤكد ان اللبناني رغم الظروف التي نعيشها والمحيطة بنا مؤمن ومتفائل بوطنه وان الارادة تبقى موجودة للنهوض بالوطن نحو الافضل ليكون بمصاف الدول المتحضرة”.

واعتبر زعيتر ان “هذا المشروع حيوي والاول من نوعه ولا يوجد له مثيل في منطقة الشرق الاوسط، ويحمي الانسان من الاخطار التي تنجم من حوادث السير، وهذا العمل كان من المفروض ان تقوم به الدولة اللبنانية وتشرف عليه وتسجل لهذه المجموعة الشكر لأنها تصنع الانسان من زاوية تقنية ومعرفة أصول السير”، مشيرا الى ان “اسباب حوادث السير متعددة منها الطرق وعدم الالتزام بأنظمة وقوانين السير”.-انتهى-

——–

alan hakim    tawfik dabbousi

حكيم عرض مع دبوسي سبل التعاون بين الوزارة والغرفة

(أ.ل) – ترأس وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم اليوم، اجتماعا حضره رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي، وخبراء في الغرفة، وتركز البحث على “سبل التعاون بين الوزارة والغرفة في المشاريع التنموية والاقتصادية المشتركة”.

وبعد الاجتماع، رأى دبوسي انه “في ظل الظروف الراهنة نرى انه من واجبنا الالتفاف حول الحكومة وخصوصا وزارة الاقتصاد والتجارة، لتقديم مشاريع تدعم الحركة الاقتصادية وتوثق العلاقة بين القطاعين العام والخاص”.

وقال: “تداولنا بمشروع درس من قبلنا وقدمناه الى معاليه، وسيعلن عنه قريبا في الغرفة في الشمال بعد ان يتم توقيعه، وهو يشكل نقلة نوعية بعملنا وانتاجنا الاقتصادي وسلامة الغذاء”، مؤكدا ان “هذا المشروع بالتعاون مع الحكومة، سيؤدي الى تطوير العلاقة مع وزارة الاقتصاد والتجارة لما فيه مصلحة الاقتصاد الوطني .”

بدوره، اعتبر الوزير حكيم ان “هذه الخطوة مهمة في حماية المستهلك ويجب البدء بالعمل على تطبيقها بعد دراستها من الجوانب كافة ولا سيما القانونية منها”.-انتهى-

———-

mikael kazzi

قزي تابع وممثلي المنظمات والجمعيات الدولية

سبل التعاون في مجال العمل والتدريب المهني

(أ.ل) – ترأس وزير العمل سجعان قزي اليوم اجتماعا موسعا حضره المدير العام لوزارة العمل يوسف نعوس، المدير العام للمؤسسة الوطنية للاستخدام جان ابي فاضل، مدير المعهد الوطني للتدريب المهني حسن نصرالله وممثلون عن المنظمات والجمعيات الدولية العاملة في لبنان، وجرى البحث في سبل التعاون بين هذه المنظمات والجمعيات من جهة ووزارة العمل والمؤسسة الوطنية للاستخدام ومعهد التدريب الوطني من جهة ثانية، وما يمكن ان تقدمه من دراسات وافكار في مجال العمل.

ونوه قزي بالدور الذي تلعبه هذه المنظمات في المجال الانساني، مشددا على اهمية التنسيق والتعاون المباشر في مجال التدريب المهني ووضع خارطة طريق امام طالبي العمل من خلال ايجاد خط تواصل الكتروني يربط هذه المنظمات والجمعيات بالمؤسسة الوطنية للاستخدام.

وأبدى ممثلو المنظمات والجمعيات الدولية كل استعداد للتعاون في القضايا الاجتماعية ومساعدة المجتمعات اللبنانية خصوصا في المناطق النائية لناحية تأمين الظروف الملائمة لايجاد فرص عمل، وكذلك المساعدة في مجال التدريب المهني، وتأمين عمل للمتدربين في المؤسسات.

وتم الاتفاق على تأليف لجنة مشتركة لمتابعة القضايا التي طرحت، ووضع الافكار والدراسات التي تساعد على تلبية حاجة سوق العمل، على ان تجتمع مطلع ايلول المقبل لوضع خارطة عمل تساهم في تعزيز اطر التعاون بين كل الاطراف.-انتهى-

———

shhaieb19-8-2015

ورشة عمل ختامية بالتعاون بين وزارة الزراعة والفاو

للمشروع الاقليمي “إدارة حافرة أنفاق البندورة، توتا أبسولوتا في الشرق الأدنى

(أ.ل) – نظّمت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، بالتعاون مع وزراة الزراعة في لبنان، يومَي 18 و19 آب 2015، ورشة عمل ختامية للمشروع الاقليمي “إدارة حافرة أنفاق البندورة، توتا أبسولوتا في الشرق الأدنى: مصر، ايران، الاردن، اليمن، لبنان،” وذلك في فندق رمادا بلازا في منطقة الروشة في بيروت. وحضر الورشة ممثل منظمة الفاو بالوكالة، الدكتور برونو مينجاو، والمهندسة نادين عبد الخالق، ممثلة وزير الزراعة الاستاذ أكرم شهيب، والمسؤول التقني عن المشروع في منظمة الفاو، الدكتور شوقي الدبعي، بالاضافة الى مشاركين ومشاركات من البلدان العربية المساهمة في المشروع وفريق العمل من وزارة الزراعة. في كلمته الافتتاحية، قال ممثل الفاو بالوكالة في لبنان، الدكتور مينجاو، أن “جميع مناطق الشرق الادنى وشمال أفريقيا قد أفادت أن تفشي آفة “حافرة انفاق البندورة” قد أدى الى خسائر كبيرة في محصول البندورة مما أثر سلباً على سبل معيشة مزراعي البندورة ومصدريها. وبالتالي، تمكّنت منظمة الفاو من الاستجابة سريعاً واطلقت برنامج الادارة المتكاملة للآفات وقامت بتزويد البلدان المختلفة بالمساعدة الطارئة من أجل الحفاظ على السبل المعيشية لمزارعي البندورة”.

بدورها، قالت المهندسة نادين عبد الخالق، ممثلة وزير الزارعة في لبنان، “ان التعاون والمساعدة التقنية مع منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة، لم يبدأ من اليوم ولن ينتهي غداً ولهذا نحن شاكرين. كما نتمنى ان يكون المشروع تجربة ناجحة وأن يكون قد ساهم بشكل ايجابي بالحد من الأضرار الناجمة عن “حافرة أنفاق البندورة”. إن أحد الاهداف الاستراتيجية لوزارة الزراعة هي اتباع نهج الادارة المتكاملة للآفات وتعميمها على المزارعين و اتباع الممارسات البيئية والاقتصادية المستدامة.” وختمت بالقول، “نأمل أن يكون للمشروع تأثيراً ايجابياً وان يكون من شأنه أن يمهد الطريق الى اتباع ثقافة الادارة المتكاملة في ادارة الآفات الضارة بالزراعة”.

وتلى كلمتا الافتتاح، عرضاً لأهم محطات المشروع وأهدافه ونتائجه قدّمه المسؤول التقني عن المشروع في منظمة الفاو، الدكتور شوقي الدبعي.

أطلقت منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة المشروع الاقليمي “ادارة حافرة أنفاق البندورة: توتا أبسولوتا في الشرق الادنى” عام 2013، وقد ساهم هذا المشروع بتطوير قدرات موظفي وزارة الزراعة اللبنانية، وطلاب الجامعات ومنتجي البندورة. ومن أجل ادارة “التوتا أبسولوتا” بشكل أفضل، تم انشاء مدراس حقلية في مختلف المناطق حيث تعرف خلالها المزارعون على المقاربات البديلة للادارة، مثل المراقبة البيولوجية. كما تم تدريبهم على الادارة المتكاملة للآفات مع تركيز خاص على آفة “حافرة أنفاق البندورة” وكيفية التعرف على الحشرات المفيدة. وشمل المشروع أيضا دورات تدريبية لعاملين في وزارة الزراعة الزراعة حول كيفية اكتشاف الأعداء الطبيعية، وتم شراء غرفة لنمو النبات لهذا الغرض. ان قدرات المراقبة البيولوجية التي تم تطويرها من خلال المشروع ستكون الركيزة الاساسية لتطوير واستمرارية تطبيق تدابير المكافحة البيولوجية في برامج المكافحة المتكاملة للآفات في المستقبل.-انتهى-

———-

samir mukbel

مقبل التقى الشامسي: لمناصرة الجيش ودعمه لمواصلة صموده

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، سفير الامارات العربية حمد سعيد الشامسي في زيارة بروتوكولية للتعارف.

وكانت مناسبة تم في خلالها التداول في الاوضاع الراهنة محليا واقليميا وعربيا، اضافة الى سبل تعزيز العلاقات بين دولة الامارات ولبنان.

وركز الوزير مقبل خلال اللقاء على “دور الجيش اللبناني وضرورة دعمه وتسليحه والذي أثبت قدرة ومهارة عالية في تصديه للهجمات الارهابية والتكفيرية”، داعيا “الامارات الى مناصرة ودعم هذا الجيش لمواصلة صموده ودفاعه عن لبنان وعن الدول المهددة بهذا الارهاب”.

هذا وسلم السفير الشامسي الوزير مقبل رسالة شخصية من نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ووزير الدفاع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.-انتهى-

———

walid junblat

جنبلاط عزى السيسي بوفاة والدته

(أ.ل) – اعلنت مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي في بيان “ان رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط ابرق الى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي معزيا بوفاة والدته.-انتهى-

———

kahwaji18-8-2015

قهوجي تفقّد أمس الوحدات العسكرية المنتشرة في منطقتي عرسال وبريتال

(أ.ل) – تفقّد قائد الجيش العماد جان قهوجي قبل ظهر أمس، الوحدات العسكرية المنتشرة في منطقتي عرسال وبريتال، حيث جال في مراكزها واطلع على أوضاعها وإجراءاتها الميدانية لضبط الحدود ومواجهة الجماعات الإرهابية، وملاحقة المطلوبين للعدالة، ثمّ التقى الضباط والعسكريين منوّهاً بجهودهم وتضحياتهم، ومزوّداً إياهم التوجيهات اللازمة. وقد شدّد قائد الجيش على الاستمرار في تحقيق الجهوزية الدائمة، للتصدّي بكلّ قوة لأيّ نشاطٍ تخريبي، أو تسلّل للإرهابيين باتجاه المناطق الحدودية الشرقية، مؤكّداً أن زمام المبادرة في حماية الحدود أصبح تماماً بيد الجيش، وهذا ما يشكّل صمام أمان للوطن بأكمله، وأضاف إن الإنجازات الدفاعية التي يحقّقها الجيش يومياً على الحدود، تتكامل مع الإنجازات الأمنية الأخرى التي يحقّقها في الداخل بالتعاون مع الأجهزة الأمنية، والتي أسفرت أخيراً عن توقيف أخطر الإرهابيين المعتدين على الجيش، والضالعين بعمليات تفجير إرهابية استهدفت المراكز العسكرية والمواطنين، وهذا ما أثبت بما لا يقبل الشك، ألاّ مفرّ من يد العدالة لأي مجرم أو إرهابي مهما طال الزمن.

وختم العماد قهوجي، مؤكّداً أن التجاذبات السياسية التي تشهدها البلاد، لن تؤثّر إطلاقاً على أداء الجيش وقراره الحازم في الحفاظ على مسيرة السلم الأهلي وحماية الاستقرار الوطني.-انتهى-

———-

michel aoun

الخازن من الرابية: عون يعتبر انه لا يعطل بل يصوب

سياسة اسقاط الحق المسيحي في الشراكة والمناصفة

(أ.ل) – استقبل رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، قبل ظهر اليوم في دارته في الرابية، رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن الذي قال على الأثر: “تشرفت بلقاء العماد عون وتباحثنا في التغيير الحكومي والانتخابات الرئاسية. واعتبر دولته ان لا تعطيل من جهته، كما يروج، بل تصويب لسياسة اسقاط الحق المسيحي لممارسة الشراكة التي نص عليها اتفاق الطائف بالمناصفة”.

واضاف “أنا لا رأي مسيحيا فالتعيينات في المراكز الرئيسية في الدولة وكأن الامر في الطوائف الاخرى محلل على مرجعياتها وحدها”. وتابع “قد يكون الاتفاق على رئيس للجمهورية محكوما بأولوية مرجعية التمثيل الا انه في النهاية شأن جامع لكل الاطراف. وابدى العماد عون رغبته في البحث عن مخرج لفتح دورة استثنائية وبت المشاريع واقتراحات القوانين العالقة تجاوبا مع دولة الرئيس بري لهذا المطلب الحيوي في تفعيل المؤسسة التشريعية وتسهيل عملية انتخاب رئيس الجمهورية. وكان الرأي متفقا على ان مبدأ التمديد يتناقض وطبيعة الحيوية النابضة في مفاصل الدولة والا ما قيمة تداول السلطة والصلاحيات ما لم تكن جزءا من الحياة الديموقراطية؟ والمشكلة انه لا يمكن احدا ان يحيد احدا عن صلاحيات تدخل في صلب المشاركة الحقيقية. أفلا يتذكر اللبنانيون كيف ان اقصاء حزب الكتائب في بداية احداث 1975 ادى الى ما يشبه الانقلاب، فإما ان يكون البلد مجتمعا واحدا بكل مكوناته او يصبح جماعات متفرقة تغرد خارج سرب الوطن”.

وقال ردا على سؤال: “البطريرك (الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي) ينادي بتفعيل المؤسسات في البلاد يوميا وبانتخاب رئيس للجمهورية، رئيس لكل لبنان، وبحسب دستور الطائف هناك انتقاص لصلاحيات الرئيس، ولكن هو الوحيد الذي يحلف على صون الدستور”.

قيل له: رأي البطريرك غير مسموع عند الفريق الآخر الذي لا يزال ينتهك الدستور، فأجاب: “طبعا هناك اشكالية في هذا الموضوع ولكن البطريرك مرجعية مسيحية محترمة وكلمته مسموعة. اما الامور السياسية فيبدو انها متعلقة بالتطورات الاقليمية والدولية ولا يمكن انتاج رئيس جمهورية من دون اتفاق اقليمي – دولي، وهذا ما ننتظره ونتمنى ان يكون قريبا”.-انتهى-

———

images[2]

توقيف المواطن فهد دميتري سابا في محلة المدينة الصناعية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بناء على توافر معلومات حول إقدام المواطن فهد دميتري سابا على تصنيع عبوة ناسفة في منزله الكائن في محلة المدينة الصناعية – زحلة، دهمت دورية تابعة لمديرية المخابرات المنزل المذكور، حيث أوقفت المدعو فهد وضبطت بحوزته ثلاث عبوات صغيرة مع صاعق كهربائي، بالإضافة إلى كمية من الأجهزة الكهربائية وعدد من كاميرات التصوير. بوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

———-

ahmad hariri

أحمد الحريري اتصل بسفير الامارات:

احتلال السفارة في صنعاء اعتداء إرهابي

(أ.ل) – اتصل الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري هاتفيا اليوم، بسفير دولة الامارات العربية المتحدة حمد سعيد الشامسي، وأبلغه إدانة “تيار المستقبل الشديدة لاحتلال ميليشيا الحوثي مبنى السفارة الامارتية في العاصمة اليمنية صنعاء”.

وإذ وصف ما حصل بـ”الاعتداء الإرهابي”، أكد أحمد الحريري للشامسي وقوف “تيار المستقبل” إلى “جانب دولة الامارات العربية المتحدة، في كل الجهود الجبارة التي تبذلها مع دول التحالف العربي، وفي مقدمها المملكة العربية السعودية، لإعادة الأمن والاستقرار والأمل إلى اليمن، وتخليص الشعب اليمني الشقيق من الإرهاب الذي تمارسه ميليشيا الحوثي بحقه”.-انتهى-

———

ghassandaher19-8-2015

قيادة الجيش نعت العميد الركن المتقاعد غسان ضاهر

(أ.ل) – نعت قيادة الجيش أمس الثلاثاء 18/8/2015 العميد الركن المتقاعد غسان ضاهر، الذي توفي بتاريخ 17/8/2015، وفي ما يلي نبذة عن حياته:

– من مواليد: 15/8/ 1934 – النبطية.

– تطوع في الجيش بصفة تلميذ ضابط اعتباراً من 1/10/1954.

– رقّي الى رتبة ملازم اعتباراً من 30/9/1958 وتدرّج في الترقية حتى رتبة عميد إعتباراً من 1/1/1985.

– حائز عدة أوسمة، وتهنئة العماد قائد الجيش.

– تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج.

– متأهل وله أربعة أولاد.

نقل الجثمان من المستشفى العسكري المركزي بتاريخ 19/8/2015 عند الساعة 8,45 إلى بلدة النبطية حيث أقيم المأتم بالتاريخ نفسه عند الساعة 12,00 في جبانة البلدة المذكورة- حي البياض.

تقبل التعازي قبل الدفن وبعده وطيلة أيام الأسبوع في منزل الفقيد الكائن في البلدة المذكورة – حي البياض- قرب محطة الصبوري، ويقام ذكرى مرور أسبوع على وفاته بتاريخ 23/8/2015 الساعة 10,00 في النادي الحسيني للرجال لبلدة النبطية وللنساء في منزل الفقيد الكائن في البلدة المذكورة، وبتاريخ 25/8/2015 إبتداءاً من الساعة 11,00 ولغاية الساعة 19,00 في جمعية التخصص والتوجيه العلمي، قرب مبنى المديرية العامة لأمن الدولة.-انتهى-

———

  alkattan

القطان: نطالب بإنزال أقصى العقوبات بحق الأسير

(أ.ل) – أشاد الشيخ أحمد القطان رئيس جمعيَّة “قولنا والعمل” بالعمليَّة النظيفة التي قام بها جهاز الأمن العام وجدد تهنئته للبنانيين وأهالي صيدا والشهداء والأمن العام ومديره اللواء عباس إبراهيم وكل مَن تضرر من الحالة الأسيرية بإلقاء القبض على المجرم أحمد الأسير، وأضاف الشيخ القطان خلال مقابلة خاصة مع مصدر إعلامي نطالب بإنزال أقصى العقوبات بحق هذا المجرم وكل مَن دعمه وموله وحرضه على أعماله الفتنوية والإجرامية في آن معاً،واستنكر القطان ما وصفها بأصوات النشاز التي تورطت مع الأسير وتدافع عنه اليوم كهيئة العلماء المسلمين داعياً الى رفع الغطاء عن أي متورط مهما على شأنه السياسي أو غطاؤه السياسي من نواب أو رؤساء حكومات سابقين، ورداً على سؤال هل تتوقع أن يتلفلف الموضوع وعدم اظهار الحقيقة؟ قال القطان “لنا الثقة التامة بالقضاء اللبناني والمحكمة العسكرية ولكن نخشى من التدخلات السياسية لا سيما النائب بهية الحريري لذلك الضغط السياسي موجود ولكن نعول على جهاز الأمن العام واللواء عباس إبراهيم تحديداً والقضاء اللبناني أن يكون بعيداً عن هذه التدخلات”.-انتهى-

——–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 19/8/2015 البيان الآتي:

ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00 ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة تول – النبطية.

وبتاريخ 21/8/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة البياضة – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

واعتباراً من 20/8/2015 ولغاية 27/8/2015 ما بين الساعة 8.30 والساعة 10.30 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة الكرنتينا، باجراء تمارين تدريبية في مجال حفظ الأمن، تتخللها استعمال قنابل مدخنة ومسيلة للدموع.

وبتاريخي 20 و2015/8/21 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخي 20 و2015/8/21 اعتباراً من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 13.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

وبتواريخ 18 ،19، 2015/8/20 اعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الطيبة – بعلبك، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات من على متن طوافات بواسطة الأسلحة الرشاشة والصاروخية.-انتهى-

———

معاريف: وثائق تاريخية اميركية تكشف تعهد اسرائيل بعدم نشر اسلحة نووية

(أ.ل) – تكشف وثائق جديدة صادرة عن دائرة التاريخ في وزارة الخارجية الاميركية، نُشرت في واشنطن، النقاب عن المداولات السرية التي دارت حول البرنامج النووي الاسرائيلي، ويتضح منها ان الدولتين بلورتا بشكل مشترك العقيدة النووية لـ”اسرائيل”، حسب ما اعلنت صحيفة “معاريف”.

وحسب الوثائق، نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري خططت “اسرائيل” لان يكون لها حتى 1970 عشرة صواريخ أرض – أرض من طراز يريحو مسلحة برؤوس متفجرة نووية.

وأشارت صحيفة “معاريف” إلى نشر الوثائق يبدو عاديًا، كجزء من كشف المواد التاريخية من جانب الادارة. “ولكن في هذا الوقت، حين تكون في الخلفية جدالات على الاتفاق النووي مع ايران، يصبح لها مدلول خاص”. وسيكون هناك من يدعي بان النشر ليس صدفة وأنه يستهدف احراج “اسرائيل” التي تعارض بشدة الاتفاق النووي مع ايران، واحراج رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي يواصل جهوده للسجال مع الادارة والتأثير على الكونغرس لرفض الاتفاق.

وحسب الوثائق، التي تعود لسنوات 1969–1972، تكتب معاريف، فـ”إن اسرائيل كانت مطالبة بان تقدم تعهدا خطيا بعدم تجهيز سلاح نووي، صواريخ ارض– ارض لديها، من طراز يريحو. وحتى ذلك الحين، كان الموقف الاسرائيلي الرسمي، الذي صاغه ونقله الى الاميركيين نائب وزير الدفاع في حينه شمعون بيرس في بداية الستينيات، أنه “لن نكون أول من يدخل السلاح النووي الى الشرق الاوسط”. ويعد هذا الموقف منذ ذلك الوقت وحتى اليوم بانه سياسة “الغموض النووي”.

في 1969، تتابع صحيفة معاريف، في اعقاب حرب الايام الستة وعلى خلفية الحرب الباردة والاتصالات لعقد مفاوضات بين “اسرائيل” والدول العربية، طلبت ادارة نكسون بلورة نهج جديد في صلبه الرغبة في منع أو على الاقل تقييد تطوير البرنامج النووي الاسرائيلي.

ووفقا للصحيفة فقد طلبت الادارة الاميركية من تل أبيب التوقيع على ميثاق منع نشر السلاح النووي (NPT). وتعرب اميركا، في احدى الوثائق، عن قلقها من انه حتى لو انضمت “اسرائيل” الى الميثاق، فان من شأنها ان تواصل الانكباب على الانتاج السري للسلاح النووي والصواريخ. وفي احدى المذكرات التي كتبها كيسنجر في حينه، فان “لدى اسرائيل 12 صاروخ أرض– أرض زودتها بها فرنسا. واقيم خط انتاج مخطط بحيث تكون لديها حتى نهاية 1970 ما مقداره 24 حتى 30 صاروخا، عشرة منها مع رؤوس متفجرة نووية”.

وتلفت صحيفة “معاريف” انه منذ ذلك الوقت وحتى اليوم، لم تنضم “اسرائيل” الى ميثاق NPT، وهي تعتبر حسب منشورات عديدة في العالم القوة العظمى النووية السادسة في حجمها في العالم– مع مخزون يصل حتى نحو 100 رأس متفجر نووي.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *