الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 10 آب 2015 العدد 2962

نشرة الإثنين 10 آب 2015 العدد 2962

ghuson ghassan

«صندوق للرشاوى بدل صندوق للشكاوى»

غصن لـقزي: الرجوع عن الخطأ فضيلة

(أ.ل) – طالب رئيس الإتحاد العمالي العام غسان غصن وزير العمل سجعان قزي «بالرجوع عن قراره تشريع الرشوة، لأن الرجوع عن الخطأ فضيلة».

وقال غصن: هذا التدبير الذي اتخذه وزير العمل لا يمنع الرشوة و«الأتاوات» بل يعززها، وقد تنسحب الى وزارات خدماتية أخرى ضمن معادلة «القادر يستطيع شراء الخدمة، وغير القادر لا يحصل عليها»، وعلى قاعدة «مَن يدفع يحصل على الخدمة»، وبالتالي بدل أن يضع الوزير قزي صندوقاً «للشكاوى» في وزارته وضع صندوقاً «للرشاوى»، متسائلاً «هل هذا التعميم أو المذكرة التي أصدرها تشمل كل الادارات التابعة مباشرة لوزارته، أو عبر الوصاية مثل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؟».

وسأل غصن «هل تُحلّ شكوى المواطن من تأخير معاملاته في صندوق الضمان، برشوة إضافية لإنجاز معاملات المرضى المضمونين؟ وهل يستطيع هؤلاء أن يحصّلوا قيمة فاتورة الدواء التي تبقى سنوات من دون قبضها، بإنشاء هذا الصندوق للإسراع في تحصيلها؟ وهل هذا ينسحب على التفتيش في المؤسسات، تأخيرأ أو تسريعاً، وملاحقة المخالفين؟»

وختم: المذكرة خاطئة برمّتها، والفساد والرشوة لا تتم مكافحتهما بتشريعهما، بل بالإقتصاص من المرتشين وإنزال أشدّ العقوبات في حقهم. من هنا نرى أن «الرجوع عن الخطأ فضيلة».-انتهى-

———-

131223_0

مصرف لبنان ينظم المؤتمر الدولي الثاني حول الشركات الناشئة في كانون الأول المقبل

(أ.ل) – أعلن مصرف لبنان عن تنظيمه المؤتمر الدولي الثاني حول الشركات الناشئة “BDL Accelerate 2015″، يومي الخميس 10 والجمعة 11 كانون الأول 2015 في الـ Forum de Beyrouth، “بعد نجاح “مؤتمر مصرف لبنان لتسريع الأعمال 2014″ في تحويل لبنان إلى مركز عالمي للشركات الناشئة”. ولفت المصرف في بيان اليوم، الى أن المؤتمر يتناول موضوع “النظم البيئية المستجدة للشركات الناشئة” ويضم رواد أعمال ومستثمرين ومؤسسات دعم من أكثر من 8 مدن عالمية. ويستضيف أكثر من 2000 مشارك و100 متحدث و100 عارض و50 شركة ناشئة من جميع أنحاء العالم، فضلا عن تنظيم مسابقتين للشركات الناشئة وورش عمل وتخصيص مساحة عرض كبيرة”.-انتهى-

———–

حضور وتغطية زيارة عدد من عائلات العسكريين الشهداء إلى مغارة جعيتا

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه إلى حضور وتغطية زيارة عدد من عائلات العسكريين الشهداء إلى مغارة جعيتا، تنظمها لجنة تنسيق ودعم نشاطات أبناء شهداء الجيش اللبناني، وذلك يوم الأربعاء الواقع فيه 12/8/2015، اعتباراً من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 15.00.-انتهى-

———–

nabih berri

بري التقى رئيس برلمان الباراغواي ووقعا بروتوكول تعاون:

واثقون من التغلب على مشاكلنا انطلاقاً من لبنان الحواري

(أ.ل) – عقد رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة محادثات مع نظيره في الباراغواي السيد هوغو اداليبرتو فيلاكس مورينو بعد ظهر اليوم في عين التينة، ووقعا بروتوكول تعاون بين البرلمانين، قبل ان يولم له والوفد البرلماني والاداري المرافق بحضور اعضاء هيئة مكتب المجلس ولجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية – الباراغوية تخللها كلمتان لدولته ورئيس مجلس النواب الضيف.

وصل رئيس مجلس النواب في البارغواي الى عين التينة عند الاولى والنصف واستعرض ثلة من شرطة المجلس، حيث استقبله الرئيس بري عند مدخل مقر الرئاسة الثانية قبل ان يعقدا اجتماعاً حضره رئيس لجنة الشؤون الخارجية النائب عبد اللطيف الزين ورئيس لجنة الصداقة البرلمانية النائب ايوب حميد وعضو اللجنة النائب رياض رحال والمستشار الاعلامي علي حمدان، وسفير الباراغواي في بيروت حسن ضيا.

ثم انتقلا الى قاعة اخرى حيث عقدا اجتماعاً موسعاً بحضور الوفد البرلماني المرافق لرئيس برلمان الباراغواي والنواب الزين وحميّد ورحال ووفد اداري.

بعدها انتقلا الى مائدة الغداء التي اقامها الرئيس بري تكريماً للرئيس فيلاكس والوفد المرافق بحضور نائب رئيس المجلس فريد مكاري وباقي اعضاء هيئة المكتب واعضاء لجنة الصداقة وحشد من رجال الاعمال ابناء الجالية اللبنانية المرافقين لرئيس مجلس نواب الباراغواي .

كلمة بري

وألقى الرئيس بري الكلمة الآتية:

يشرفني ان ارحـب بدولتكم وبالوفد المرافق في لبنان وطناً آتياً ، وفي بيروت لؤلؤة المتوسط ، في زيارتكم التاريخية تلبية لدعوتنا لتعزيز علاقات بلدينا عبر المؤسسات التشريعية .

دولة الرئيس

نتشابه كثيرا” في التركيب الشخصي، مع فارق العمر، فنحن ابناء مهنة واحدة هي القانون والمحاماة ، وتخرجنا من الجامعات الوطنية لبلدينا واكملنا في الخارح وناضلنا في القطاع الطلابي وانا بدأت مسيرتي قبلكم بسنوات طويلة على رأس اتحاد طلاب لبنان ومحاميا” بالاستئناف ، وقد تابعت اهتمامكم بمركز الطلاب في جامعة الحقوق .

ان اهتمامنا القانوني ادى بنا الى ان نلمس الاسباب الموجبة للكثير من التشريعات التي تضمن اولا” حقوق الانسان في بلادنا ، انطلاقا” من حق الحياة والتنمية الشاملة وتطوير الحياة السياسية والتصدي لاساءة استعمال القانون ، والتعسف به او استغلاله او اهماله ومحاولات تهميش الديموقراطية أو تعطيلها.

ان لبنان عانى مثل الباراغواي الاستعمار ، ونحن الى اليوم نعاني نتيجة استمرار الاحتلال الاسرائيلي لاجزاء عزيزة من أرضنا ومن بلدنا ومن عرقلة اسرائيل لاستكمال تنفيذ القرار الدولي رقم 1701 وعدم الشروع في تخطيط الحدود البحرية .

دولة الرئيس

ان زيارتكم مناسبة للتأكيد على علاقة برلمانية مميزة مع بلدكم العزيز ، خصوصا” وان هذه العلاقة تتأسس بين اكبر مؤسستين منتخبتين من الشعب ، ثم ان الدبلوماسية البرلمانية باتت اساسا” في بناء علاقات الدول خصوصا” في عالم انتصرت فيه الدبلوماسية والحوار على دعاة الحروب والميادين والفتن والحصار والعقوبات.

إننا اليوم وقد اصبح يجمعنا بروتوكولا” للتعاون وقعناه اليوم يجب ان نسعى لمصلحة بلدينا وجوارهما العربي واللاتيني والى ترجمة علاقات الصداقة والبروتوكول عمليا” .

دولة الرئيس

انني ادعو حكومتي البلدين والادارات المختصة الى تقوية اواصر العلاقة بين لبنان والباراغواي على مختلف الصعد الانسانية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، خصوصا” وان هناك جسرا” بشريا” بين البلدين تمثله جالية لبنانية كبيرة تتميز بقوة عملها وانتاجها وديناميتها . ومنها الآن نائب رئيس الجمهورية وأيضاً رئيس مجلس نيابي سابق ووزراء ونواب ومجاهدون يعملون في سبيل عائلاتهم وفي سبيل وطنهم وطنهم هناك ووطنهم الثاني لبنان او العكس بالعكس.

وانني بإسم المجلس النيابي اللبناني اتقدم من دولتكم ومن مجلسكم النيابي بالشكر والعرفان على كل الرعاية والعناية التي يتلقاها اللبنانيون في بلدكم ، والتي تشعرهم بحماية القانون وتمنحهم فرص العمل والاقامة وكل حقوق الانسان ولا تفرق بينهم وبين المواطنين ، حيث ان قوانين الباراغواي مكنت اللبنانيين الموجودين منذ ما يزيد على مئة عام من الاندماج في حياة الدولة والمجتمع وتبوء اعلى المراكز .

ان الجالية اللبنانية في الباراغواي تنقل لنا دائما” صورة ممتازة عن رعاية بلدكم ومجلسكم وانتم بصفة خاصة لوجودها ونحن نشكر هذا الاهتمام .

كما لا يفوتنا ان نشكر بلدكم على الكنز الانساني الاغترابي ، فإننا في لبنان نتقدم بالشكر الخالص الى بلدكم الصديق وبلدان امريكا اللاتينية على موقفها المستمر الداعم للعرب للقضايا العربية وفي الطليعة قضية تحرير لبنان لارضه من الاحتلال الاسرائيلي والتصدي لاسرائيل وخروقاتها، ومواقف بلدكم وجواركم اللاتيني النبيل الذي اعترف بدولة فلسطين ، ويواصل تقديم الدعم لتحقيق الاماني الوطنية للشعب الفلسطيني في العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية . ولا ننسى دعمكم كلبنانيين بمراسلة وتأييد لبنان ابان العدوان الاسرائيلي عام 2006 .

دولة الرئيس

رغـم ان اعقد مشكلات الشرق الاوسط يسلك مسارات دبلوماسية في ظـل الاتفاق النووي بين الجمهـورية الاسلاميـة الايـرانية ودول ال 5 زائد 1 ، الا إن لبنان يعيش تحت ضغط ظل مشكلات ناتجة عن محاولات الارهاب تهديد امن لبنان عبر حدوده الشرقية والشمالية ، فيما تواصل اسرائيل خروقاتها في الجنوب. وايضاً أسباب داخلية تعيق تقدمها مع الآسف بحجة الديمقراطية وغير الديمقراطية.

ان لبنان في هذه اللحظة السياسية يستوعب ما يزيد عن مليون ونصف مليون لاجىء من اخواننا من الجوار السوري زيادة على نصف مليون لاجىء من اخواننا من الفلسطينيين .

ان لبنان الواقع تحت عجز مديونية هائلة تصل الى مئات المليارات من الدولارات يدعو دول العالم واصدقائه التنبه الى عدم اضافة مشكلات جديدة الى معاناته .

دولة الرئيس،

بالرغم من ذلك اود ان اطمئن بلدكم واميركا اللاتيتية الصديقة واصدقاء لبنان، اننا نجحنا رغم الزلزال الذي يضرب الشرق الاوسط في حفظ استقرار النظام العام في بلدنا بفضل تعاون المجلس النيابي والحكومة والذي سيستمر والدعم المعنوي للمؤسسات الصديقة البرلمانية الدولية والجهوية والقارية ، وبفضل الاصرار على اعتبار استقرار لبنان ليس حاجة لبنانية فحسب بل حاجة دولية وعربية ، ونحن متأكدون في الاجواء الراهنة اننا سنتمكن من التغلب على مشكلاتنا بما يضمن حفظ الدولة وادوارها وانطلاقا” من لبنان الحواري .

اوجه عنايتكم وعناية الجميع الى ان القضية الفلسطينية ستبقى تمثل القضية المركزية والاساس في الشرق الاوسط ، وان السلام سيبقى مفقودا” في ظل السياسة العدوانية والاستيطانية الاسرائيلية . لا بل ان التطرف والارهاب مصدرهما هذه القضية.

انه بالاضافة الى مصادرة الحكومة الاسرائيلية اراضي وممتلكات الفلسطينيين واستيطانها وجرف مزروعاتهم وحملات الاعتقال العشوائية وحرق العائلات والاطفال المتمثلة أيضاً بمنازل جديدة وبمواقع جديدة اصعب من ان توصف .

كما ان الشرق الاوسط والدول العربية بصفة عامة تعيش حالة اضطراب وقلق وعنف ناتج عن وقائع داخلية عامة بصفة خاصة عن تدخلات خارجية عابرة لحدودها السيادية بالسلاح والمرتزقة .

ان الحل الاممي المطلوب هو : صدور قرار ملزم بتجفيف مصادر تمويل الارهاب ووقف التزويد بالسلاح وضبط مختلف الحدود .

اننا انطلاقا” من لبنان نطالب بدعم صياغة حلول سياسية لليمن وسوريا وليبيا ارتكازا” الى الحوار ، ودعم الحكومة المركزية في العراق وخاصة بعد الموقف العظيم الذي حصل البارحة والذي ايضاً لعلنا نقتدي بشيء منه في لبنان ونخلص من براثن الطائفية على الاقل للاسلوب الشفاق والديمقراطي .

اخيرا” اعود بالذاكرة الى اننا وقد تمكنا من زيارة بعض انحاء امركيا اللاتينية حيث قمنا بزيارة تاريخية لكوبا وزيارة وجولة كبرى في انحاء البرازيل وصلت الى حدود بلدكم ، فإنني اسجل ان دول امريكا اللاتينية وبلدكم الجميل استقبلوا منذ سنوات بعيدة موجات من المهاجرين وقد نجحوا فعلاً بذلك لمصلحتهم ولمصلحة هؤلاء المهاجرين.

ان حكاية لبنان والاغتراب حكاية ذات فصول لا تنتهي خصوصا” الاغتراب الافريقي واللاتيني .

ان لبنـان يا دولة الرئيس امبراطورية انسانية لا تغيب عنها الشمس ، غزت العالم بأشرعة الابجدية وستجد في كل زاوية من العالم ان لبنانيا” قد وصل وحمل مجد الارز .

اخيرا” اجدد ترحيبي بكم وبالوفد المرافق باسمي وباسم المجلس النيابي المرافق وشعب لبنان الذي يتواصل كل يوم مع بلدكم وسيبقى.

 كلمة رئيس برلمان الباراغواي

وألقى رئيس مجلس النواب في الباراغواي كلمة شكر في مستهلها الرئيس بري على حسن الضيافة، واكد العمل من أجل الوصول الى اعلى درجات التعاون في كل المجالات خصوصاً في مجال التشريع .

وقال : نريد من خلال الديبلوماسية البرلمانية ان نساعد دولتنا على التطور والنمو من خلال النافذة اللبنانية، ونؤكد اننا نشعر الآن اننا في بلدنا. لسنا بعيدين كثيراً عما يحيط لبنان من مشاكل وخصوصاً موضوع شغور رئاسة الجمهورية ، لكننا نؤكد انه بحكمتكم ومعرفتكم ستتخطون دولة الرئيس هذه المشاكل. ونؤكد لكم ان الباراغواي ستكون موجودة في الدفاع عن القضايا اللبنانية والعربية وكل القضايا الانسانية في العالم .

ان العلاقة بيننا عميقة جداً وتاريخية والدليل على ذلك وجود نائب رئيس للجمهورية في بلدنا من اصل لبناني ووزراء في الحكومة الحالية وحكومات سابقة ونواب كثر من اصل لبناني بينهم احد اعضاء الوفد البرلماني الموجود في زيارتنا انطونيو بو سركيس . ونؤكد من خلال هذه الزيارة وزيارات لاحقة ان العلاقة ستتوطد بيننا وتكون قوية ومتينة .

أضاف : اخص بالشكر سعادة سفير الباراغواي في لبنان حسن ضيا واعضاء الجالية اللبنانية الموجودون والغائبون لانهم جعلوا هذه الزيارة ممكنة . واسمحوا لي ان اعلمكم واعلن على الملأ عن نجاحات الجالية اللبنانية في الباراغواي والتي اسست مدينة الشرق في بلدنا وهي محطة كبيرة للانتاج والربح والعيش الكريم .

واخيراً نود بكل جدية ان يكون هذا البروتوكول الذي وقعناه منذ قليل ان يوضع على نار حامية، وندعوكم يا دولة الرئيس الى زيارة بلدنا الباراغواي لتشرفونا وتسعدونا ونشعركم بنفس الحرارة والدفء الذين احطمونا بهما في هذه الزيارة.

بــروتوكـول التعــاون بين مجلـس النـواب في الجمهورية اللبنانية

ومجلـس النـواب في جمهورية الباراغواي

مقدمـة

إن رئيس مجلس النواب في جمهورية الباراغواي، السـيد هوغو البرتو فيلاسكس مورينو، و رئيس مجلس النواب في الجمهورية اللبنانية، السـيد نبيـه بــرّي،

استناداً إلى قيم الديموقراطية والحرية التي يتشاركها الشعبان في لبنان والباراغواي، وعمق العلاقة التاريخية بين البلدين، ورغبتهما المشتركة في خدمة السلام والتعاون الدولييّن، وفي مواجهة تحديات المستقبل معاً،

واقتناعاً منهما بالدور الأساسي الذي تلعبه المؤسسة البرلمانية، وهي منبر التمثيل والتعدد السياسيّين،

وتنويهاً بامتياز العلاقات بين المجلسين ونشاطات التبادل والتعاون القائمة بينهما،

وقّعا في 10/آب 2015، بروتوكولاً للتعاون بغية تعزيز أشكالٍ جديدة من التعاون الثنائي القائم على المصالح المشتركة وتقوية القدرات الادارية والمؤسساتية والتقنية لدى المؤسستين.

إتفقا على الأحكام الآتية:

(1)   يلتزم كل طرف بتشجيع زيادة التبادلات بين وفود المجلسين، وفق اجراءاته ووسائله الخاصة، لا سيّما في إطار اللجان الدائمة ومجموعات الصداقة.

(2)   يلتزم كل طرف بتسهيل التعاون بين وفود المجلسين في المنظمات البرلمانية الدولية وتنظيم استشارات منتظمة حول المسائل ذات الاهتمام المشترك.

(3)   يلتزم كل طرف بتحفيز تبادل الخبرات في مجالات العمل التشريعي ومهام البرلمان الرقابية.

المادة 1: النشاطات المرتقبة:

ان النشاطات المرتقبة في اطار هذا البروتوكول هي الآتية:

  • زيارات عمل للبرلمانيين اللبنانيين إلى مجلس نواب الباراغواي، يتألف كل وفد من أربعة نواب، يرافقهم موظف اداري، بغية دراسة طريقة عمل برلمان الباراغواي.
  • زيارات عمل للبرلمانيين الباراغوايين الى لبنان، يتألف كل وفد من أربعة نواب، يرافقهم موظف اداري، بغية دراسة طريقة عمل البرلمان اللبناني.
  • بعثة واحدة على الأقل في العام، تقوم بها لجان الصداقة بين المجلسين، بهدف التعاون القائم على مواضيع ذات المصلحة المشتركة (قانون الأحزاب ودورها في الحياة السياسية، واللامركزية الادارية والسياسات الشبابية (التربية على الديموقراطية ومشاركة المرأة، إلخ…)
  • تعزيز مشاركة المجتمع المدني في صنع القوانين العامة.
  • مدى مطابقة التشريعات الدولية لحقوق الانسان مع القوانين اللبنانية والباراغويانية.

المادة 2: عملية تطبيق الزيارات البرلمانية

يحترم المجلسان الاجراءات الملحوظة في البروتوكول، من هنا يختار رئيس مجلس النواب اللبناني، الأستاذ نبيه بري، وفوداً يكون فيها التمثيل البرلماني متوازناً بين مختلف المجموعات البرلمانية، على أن يكون النواب اللبنانيون على إلمامٍ جيّد باللغة الانكليزية أو الاسبانية.

يضع الطرفان، اللبناني والباراغوياني، البرامج بالتنسيق مع أمين عام مجلس نواب الباراغوي وأمين عام الشؤون الخارجية في مجلس النواب اللبناني.

بعد كل زيارةٍ، يضع كل من المجلسين تقريراً باللغة الانكليزية أو الاسبانية يرفعه إلى الفريق الآخر، والى سفارتي كل منهما في بيروت و آسونسيون، والى كل من رئيسي مجلس النواب في الدولتين.

المادة 3: توزيع النفقات المالية

يتولى الطرف اللبناني نفقات سفر الوفود اللبنانية، في حين يتكّفل الطرف الباراغوياني بنفقات الاقامة في الباراغواي. وبالنسبة إلى الوفود الباراغويانية، يطبق المبدأ نفسه بحيث يتكّفل الطرف اللبناني بنفقات الاقامة في لبنان والطرف الباراغوياني بنفقات السفر.

المادة 4: اهداف الزيارات البرلمانية وتقييمها

  • معرفة النظام السياسي الباراغوياني ومختلف جوانب الخبرة الباراغويانية التي يمكن لــ لبنان أن يستفيد منها.
  • طريقة عمل برلمان الباراغواي.
  • الاطلاع على المشاغل الدولية للبرلمانيين.
  • تبادل وجهات النظر بين البرلمانيين حول الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي وسبل تشجيع الاستثمارات بين البلدين.
  • إقامة اتصال مباشر مع الجالية اللبنانية في الباراغواي.

المادة 5:     التوجّهات المستقبلية

يعمل بهذا البروتوكول لمدة ثلاث سنوات، ويدخل حيّز التنفيذ اعتباراً من تاريخ نشره، ويتم تجديده بالاتفاق المتبادل بين المجلسين وفق الشروط نفسها، من هنا ضرورة تمديد البروتوكول لمرحلةٍ ثانيةٍ إذا لم يتم تطبيق النشاطات الملحوظة في المرحلة الأولى.-انتهى-

———-

mhm shkeir

شقير: البلد وصل الى مرحلة متقدمة من الشلل

(أ.ل) – حذر رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير من “اننا بتنا قريبين جدا من حصول انهيار اقتصادي وانفجار اجتماعي مع استمرار المنحى الانحداري للبلد على المستويات كافة “، مشيرا الى ان “كل ما نراه اليوم يدل على ان البلد وصل الى مرحلة متقدمة من الشلل الذي ينذر بالأسوأ”.

وقال: “لأول مرة في تاريخ لبنان نشهد مثل هذا الكم من المشاكل والأزمات دفعة واحدة، في ظل عجز كلي من قبل السلطة السياسية لحل اي منها”، واضاف: “اليوم المؤسسات الدستورية معطلة قصرا، والتجاذبات السياسية على أشدها، وكل ذلك يجري في وقت يشهد لبنان أزمات متعددة تبدأ بالماء والكهرباء وبالوضع الاقتصادي والاجتماعي والمعيشي وارتفاع معدلات البطالة بشكل غير مسبوق وبالنازحين السوريين مرورا بمالية الدولة وخدماتها بارتفاع الدين العام على مستويات قياسية وارتفاع عجز الموازنة وبفقدان الكثير من القروض الدولية، ولا تنتهي بأزمة النفايات التي تعتبر من أشد الأزمات وقعا على البلد وشعبه، لأثرها السلبي على البيئة والنظافة والصحة العامة وعلى صورة لبنان الجميلة في الخارج”.

وتابع شقير “اليوم مر على هذه أزمة النفايات نحو ما يقارب الاربعة اسابيع، وحتى الآن لا يبدو اننا سنصل الى خواتيمها السعيدة في وقت قريب، لأن تجاربنا مع أهل السياسية في الكثير من المحطات غير سعيدة، انما مؤلمة في الكثير منها”.

وأكد ان “هذا الوضع المستجد مضاف الى المشهد السياسي المعقد حرم لبنان للسنة الرابعة على التوالي من موسم السياحة والاصطياف، ما يضع المؤسسات الخاصة العاملة في مختلف الميادين: سياحة وتجارة وخدمات على اختلافها في مهب الريح”.

اضاف “كل القوى المنتجة اطلقت في البلد نداء 25 حزيران، وذلك بعد خمس صرخات اطلقتها الهيئات الاقتصادية منذ العام 2011 لوقف التدهور الاقتصادي والاجتماعي، لكن للأسف لم نر سوى المزيد من التعنت والامعان في التخريب”.

وختم شقير سائلا: “ما الذي يمكن ان يحدث في البلد أكثر مما حدث كي تتحرك ضمائر البعض لانقاذ لبنان؟”.-انتهى-

———-

Pr-Minister-Tammam-Salam-Meets-Czech-Republic-Ambassador[1]

– دالاتي ونهرا –

سلام التقى رئيس مجلس النواب الباراغوياني ووزيري الصحة والداخلية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ظهر اليوم في السراي، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وعرضا الأوضاع.

والتقى أيضا وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور وعرض معه الأوضاع العامة.

واستقبل سلام رئيس مجلس نواب الباراغواي أوبو ديلاسكس على رأس وفد برلماني مؤلف من ستة نواب وعدد من ابناء الجالية اللبنانية في الباراغواي، في حضور سفير الباراغواي لدى لبنان حسن ضيا.

بعد اللقاء قال ديلاسكس: “أزور هذا البلد المضياف برفقة وفد نيابي وبعض اعضاء الجالية اللبنانية المقيمة في الباراغواي، والزيارة تأتي في سياق توطيد العلاقات بين البلدين، واتمنى أن يتمكن لبنان من حل مشكلة الفراغ في رئاسة الجمهورية من خلال حكمة اللبنانيين وخبرتهم. وأعتقد ان لديهم فرصة لملء هذا الشغور. وأقدر الجهود المبذولة من الحكومة اللبنانية في مجال مكافحة الارهاب”.

ومن زوار السراي اليوم سفير سلوفاكيا إيفان سيركوس وسفير الدانمارك رولف هاي بيريرا هولمبو في زيارتين وداعيتين.-انتهى-

———-

وثائق سرية مسربة من الخارجية السعودية

وزير الحرب الاسرائيلي وجه تهديدا واضحا لعلماء الذرة الإيرانيين

(أ.ل) – في تهديد واضح لعلماء الذرة الإيرانيين بأن مهمات الاغتيال السرية التي نُسبت إلى الكيان الصهيوني قد تعود من جديد، قال وزير الحرب الصهيوني موشيه يعالون إن “”إسرائيل” ليست مسؤولة عن حياة هؤلاء”، حسبما نقلت وسائل اعلام اسرائيلية عن يعلون.

وأضاف يعلون خلال مقابلة مع صحيفة “دير شبيغل” الألمانية نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري أن “إسرائيل ستقوم بكل ما هو ضروري من أجل ضمان عدم حصول طهران على أسلحة نووية، بما في ذلك العمل العسكري”، مؤكدا ان الكيان غير قادر على تحمل فكرة ان “إيران مسلحة نوويا”، لذلك سيعمل بكل الطرق “من أجل وقف برنامج إيران النووي” واشار إلى ان “إسرائيل” تفضل فعل ذلك عن طريق فرض العقوبات على إيران، ولكن في النهاية يجب أن تكون “تل أبيب” قادرة على الدفاع عن نفسها”، مؤكدا أن الكيان “يدرس إمكانية شن غارات جوية ضد منشآت نووية إيرانية”.-انتهى-

———-

تمارين تدريبية في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 10/8/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 11و12/8/2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

———–

botrosharb

حرب دشن مراكز لبيع الخدمات المشتركة بين اوجيرو وشركتي الخلوي في الشمال

(أ.ل) – جال وزير الاتصالات النائب بطرس حرب على عدد من المناطق الشمالية مدشنا مراكز لبيع الخدمات المشتركة بين أوجيرو وشركتي touch وalfa في تنورين ودوما وأميون وزغرتا وبشري والبترون. استهل حرب جولته في مركز هاتف تنورين حيث دشن مركز بيع الخدمات في حضور ممثل النائب أنطوان زهرا، منسق حزب “القوات اللبنانية” الدكتور شفيق نعمه، المدير العام لهيئة أوجيرو الدكتور عبد المنعم يوسف، رئيس بلدية تنورين الدكتور منير طربيه، المدير التجاري في هيئة أوجيرو المهندس عصام مهنا، المدير التجاري لشركة alfa الشيخ أسعد كيروز، المدير التجاري لشركة touchرئيس قطاع مراكز بيع الخدمات مارون الحاج، رئيس منطقة هاتف الشمال المهندس بسام العلي، رؤساء القطاعات وموظفي الوزارة وأوجيرو، مخاتير تنورين وحشد من ابناء المنطقة.

بعد قص الشريط التقليدي وجولة في المركز أقيم كوكتيل بالمناسبة وقطع حرب ويوسف قالب الحلوى.

رحب حرب بالجميع في تنورين، ثم تحدث رئيس مركز بيع الخدمات في سنترال تنورين هنري صعب شاكرا للوزير حرب والقيمين على مراكز بيع الخدمات مبادرتهم بتعزيز المراكز التجارية المشتركة. وتوجه الى الوزير حرب مثمنا جهوده “في سبيل تطوير قطاع الاتصالات والانترنت مع هيئة أوجيرو الرائدة في تطوير وتحديث وتشغيل وصيانة هذا القطاع، بعد أن رسختم أصول التعاون المثمر في الوزارة وكانت ثمار هذا التعاون تطبيق جزء من اللامركزية بحيث سهلتم على المواطنين إنجاز معاملاتهم وخدماتهم الهاتفية في مراكز البيع المستحدثة دون مشقة وتعب”.

وختم قائلا: “ما أبهى أن تكون الرجال أرقى من المناصب لتعمل بضمير، هذا ما كنتم وما زلتم عليه يا معالي الوزير، فإن الرجال تسبقها أعمالها”.

ثم انتقل الوزير حرب والوفد المرافق الى بلدة دوما حيث كان في استقباله رئيس بلديتها جوزف خيرالله المعلوف وأهالي البلدة. وتوجه الوزير حرب الى سنترال دوما حيث افتتح مركز بيع الخدمات وجال في مركز الهاتف مطلعا على سير العمل فيه. ثم أقيم كوكتيل بالمناسبة.

ومن دوما توجه الوزير حرب الى أميون لتدشين مركز بيع الخدمات المشتركة.-انتهى-

———-

قيادة الجيش: توقيف المطلوب الفار منجد حسين زعيتر في الفنار – الزعيترية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 10/8/2015 البيان الآتي:

بعد عمليات رصد وتقصي تمكنت قوة من الجيش بتاريخ 7/8/2015 من توقيف المطلوب الفار منجد حسين زعيتر في محلة الفنار – الزعيترية.

والمدعو زعيتر يتصدر لائحة المطلوبين بالعديد من مذكرات التوقيف لإقدامه على إطلاق النار على دوريات للجيش وقوى الامن ومحاولته قتل عسكريين، وإقدامه أيضاً على رمي رمانات يدوية على بعض المنازل وإطلاق النار باتجاه مواطنين وإصابة بعضهم، فضلاً عن قيامه بترويج المخدرات وتعاطيها.

وقد أودع الموقوف القضاء المختص.-انتهى-

———-

sijaan kazzi

قزي: مذكرة الخدمة السريعة لمكافحة الفساد لن تطبق

قبل رأي شورى الدولة وهيئة التشريع والحكومة

(أ.ل) – أعرب وزير العمل سجعان قزي عن “ارتياحه لردود الفعل التي اطلقت حول المذكرة الاخيرة في ما خص تسهيل معاملات المواطنين والحد من السمسرة والفساد”.

واكد، في ندوة صحافية عقدها في مكتبه في الوزارة، انه “لن يخضع كوزير لأي ابتزاز وخصوصا من المغرضين”، وقال: “ان سياستي لا يقررها شخص عبر “تويتر” او “الفايسبوك” ومجموعات التواصل الاجتماعي التي تشن حملة منظمة حول هذا الموضوع وكأنها في خدمة الفاسدين عوض ان تقف الى جانب من يكافح الفساد، وأن من يقرر سياسة الوزارة مصلحة المواطنين والنزاهة والمصلحة العامة”.

واعلن مع كل اقتناعه بالمذكرة التي اصدرها فانه “قرر وقف مسارها التنفيذي الذي اساسا لم يبدأ العمل به لكي تجمد او تعلق وتحويلها الى مجلس شورى الدولة وهيئة تشريع الاستشارات لابداء الرأي مع مدى ملاءمة هذه الحاجة الضرورية مع القوانين المرعية وخصوصا ان هناك ادارات لبنانية اخرى تطبق مثل هذه المذكرة، ففي حال كان الرأي ايجابيا سأحول المذكرة الى مشروع مرسوم لأقدمه الى مجلس الوزراء لان محاربة الفساد ليست وقفا على وزير بل مسؤولية الحكومة مجتمعة”.

وذكر بأن هذه المذكرة “جاءت بعد سلسلة تدابير اتخذها لوقف الرشاوى وعمل السماسرة ابرزها:

السرعة في انجاز المعاملات وتحديد مهل زمنية لذلك، تنظيم عمل مكاتب الاستقدام، المراقبة الداخلية اليومية، التفتيش المزدوج، منع استقبال اي مواطن قبل الدوام الرسمي او بعده، وفرض الوكالة على مقدمي المعاملات من غير اصحابها”.

من جهة ثانية، أحال الوزير قزي على الامانة العامة لمجلس الوزراء اقتراح قانون انشاء التغطية الصحية الشاملة (البطاقة الصحية)، وهو من اختصاص وزارة الصحة، وقد ابدى مجلس ادارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي رأيه بذلك، وادخل وزير العمل اقتراحين: الاول يقضي بتعديل المادة الثانية من الاقتراح بحيث تصبح “يغطي نظام العناية الصحية في حالات المرض والامومة بما فيها الناتجة من طارئ العمل للبنانيين الذين لا يفيدون من احكام المرسوم المتعلق ب(طوارئ العمل)”، والثاني يتعلق بتعديل المادة الثالثة بحيث تصبح “يمكن ان تفيد من هذا النظام فئات اخرى من غير اللبنانيين في لبنان بصورة قانونية شرط ألا يكونوا مستفيدين من اي نظام صحي عام او خاص”.-انتهى-

———-

john kahwaji

قهوجي عرض مع كاغ الأوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيدة Cigrid Kaag، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———–

thPBAYLVQK

شبطيني هنأت مقبل على قراره: وضعوا ملف الكهرباء جانبا

ولاحقوا ملف التعيينات الأمنية بحجة استرجاع حقوق المسيحيين

(أ.ل) – أكدت وزيرة المهجرين القاضية أليس شبطيني، في تصريح اليوم، ان “رئيس الجمهورية وحده ومعه مجلس الوزراء لهم الحق في أن يعينوا قائد الجيش، وبغير ذلك نكون قد تعدينا على صلاحياتهم التي وفرها لهم الدستور. لذا فقد جاء قرار وزير الدفاع سمير مقبل حكيما وصائبا في ظل الفراغ الرئاسي المستمر من خلال إصداره القرارات الثلاث التي قضت بعدم تسريح قائد الجيش الحالي ورئيس أركانه والامين العام لمجلس الدفاع الأعلى، تلافيا لإحداث فراغ في المؤسسة العسكرية الأم التي برهنت بجدارة انها حامية للسلم الأهلي ومدافعة عن الحدود في مواجهة المنظمات الإرهابية المخربة وأطماع العدو الإسرائيلي الحاقدة”.

وقالت: “وفي هذا السياق، نهنىء وزير الدفاع على خطوته الوطنية الحريصة على استقرار البلد، ومن خلاله نهنىء قائد الجيش العماد جان قهوجي ورئيس الأركان وليد سلمان، معلنين وقوفنا معهم والى جانبهم وجانب الجيش ضباطا وأفرادا ومع كل المؤسسات الأمنية الشرعية، مقدرين سهرهم للمحافظة على الكيان اللبناني دولة وقانونا وانضباطا وعودة لانتظام مؤسساته الدستورية بدءا من الرأس وصولا الى المجلس النيابي لتبقى الجمهورية والدولة”.

اضافت “وفي مجال آخر، لا بد لي أن أفتح ملفا للمساءلة وهو ملف الكهرباء المعيب، متسائلة أين هي الوعود بتحقيق إنجازه وحل مشكلاته عام 2015 والتي لم تزل سيئة بل متراجعة عما كانت عليه؟ وأين هي الأموال التي رصدت لهذه الغاية في إطار الإصلاح الجذري ليتبين بأن لا إصلاح ولا تغيير بل الأمور تتدحرج نحوالأسوأ؟ أو ليس من حق المواطن في هذا الصدد ان يسأل أين هي الأموال وأين ذهبت؟ حيث لا كهرباء ولا بصيص ضوء ولم تزل الفاتورة فاتورتين يدفعها المواطن من عرق جبينه، وكل المبررات التي وضعوها لا تشفي غليلا، عفوا لم ننتبه ان البعض أعمتهم بصيرتهم ووضعوا ملف الكهرباء جانبا ولاحقوا ملف التعيينات الأمنية بحجة استرجاع حقوق المسيحيين، وفي كلتا الحالتين ضياع وأضرار”.-انتهى-

———-

قيادة الجيش: توقيف سوريَيْن في المصنع وطرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 10/8/2015 البيان الآتي:

أوقفت دورية تابعة للجيش يوم أمس في محلة الميناء – طرابلس، السوريين عامر أحمد مهتدي، مروان ابراهيم الاسماعيل، وبثينة عبد الكريم الأحمد، وذلك للاشتباه بهم ولتجولهم داخل الأراضي اللبنانية من دون أوراق قانونية. كما أوقفت في منطقة المصنع السوري حسن سليمان محمد زين أثناء تسلله إلى الأراضي اللبنانية وهو باللباس العسكري. وقد تم تسليم الموقوفين الى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

———-

rifi10-8-2015   rifi-dirbas10-8-2015

اجتماع نيابي في منزل ريفي

درباس: لا يستطيع أحد أن يملي إرادته على أي فريق آخر

(أ.ل) – عقد اجتماع في منزل وزير العدل اللواء اشرف ريفي في طرابلس حضره الى الوزير ريفي، وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس والنواب: محمد كباره ، سمير الجسر وبدر ونوس، رئيس بلدية طرابلس عامر الطيب الرافعي، مستشار الرئيس سعد الحريري لشؤون الشمال عبد الغني كبارة، آمر سرية درك طرابلس المقدم عبد الناصر غمرواي، وخصص اللقاء للبحث في مشاريع مدينة طرابلس والسبل الكفيلة لتنمية أوضاعها الاقتصادية والمعيشية.

وبعد اللقاء أدلى الوزير درباس بتصريح قال فيه: اللقاء في منزل الزميل العزيز الوزير أشرف ريفي هدف للبحث في شؤون طرابلس، من قبل النواب والوزراء المسؤولين، خاصة أنّ المدينة انتقلت إلى حالة جديدة لا بدّ من الاستفادة منها، فلقد تخطت طرابلس الأزمة السابقة من غير رجعة، وأيضا لم تُصاب بما أُصيبت فيه مدينة بيروت في مسألة تراكم النفايات في الشوارع، وقامت السلطات التنفيذية بتجديد شباب القوى الأمنية، كلّ هذه الظروف هي ظروف مؤاتية ومناسبة لصيانة تنموية واقتصادية واجتماعية تدفع طرابلس والشمال إلى الأمام. تابع: بحثنا في أمورٍ عديدة، أولا، لا بد من إجراءات سريعة لإزالة التعدي على الأملاك العامة لاستكمال المشاريع الحيوية التي يقوم المتعهدون بتنفيذها. ولا بد أيضا من تطهير الإرث الثقافي من الاعتداءات التي وقعت عليه، ولا بد من الانتهاء من مسالة المشاريع التي أقرتها الحكومة، أولها المرآب، ثم ردم المنطقة الاقتصادية الخاصة، حيث عُيّن مجلس ادارتها، ولا يمكن لمجلس الإدارة أن يعمل دون أن تكون المساحة جاهزة، والمسألة الثالثة هي استكمال سكة حديد من مرفأ طرابلس إلى سوريا، بالإضافة إلى القرض الكويتي حول المسلخ الحديث في إطار اتحادات بلديات الفيحاء.

هذه أمور قررنا متابعتها بصورة مستمرة، فالمدينة لها مرجعياتها، والمرجعيات مسؤولة عن خدمة المواطنين، ولا نستطيع أن نتولى مناصب ثم نجلس في بيوتنا، تولي المناصب يعني المتابعة والمثابرة، واتفقنا أنّه خلال أسبوع سيكون لنا اجتماع عملي مع وزير الداخلية بعد أن يُعيّن لنا موعدا، ويكون فيه المحافظ كي نضع النقاط على الحروف ونضع برنامجا لتنفيذ ما اتفقنا عليه.

وردا على سؤال عن الحكومة أجاب: نحن خصصنا اللقاء لنتناول أزمة طرابلس، والأزمة الحكومية لا تزال كما هي ومعروفة، أزمة متعلقة بقوى سياسية أساسية وملموسة، كانت سببا في تشكيل الحكومة، واليوم أعادتنا إلى المأزق السياسي ما قبل تشكيل الحكومة. ونحن في طبيعة الحال لا نستطيع تجاوز هذه القوى لأنها أساسية، وفي الوقت عينه لا نستطيع أن نرضخ لطلباتها، لأننا نرى أنّه لا يستطيع أحد أن يملي إرادته على أي فريق آخر.

وردا على سؤالٍ آخر حول تعليقه على مواقف عون أجاب: لم نتطرق إلى أي موضوع آخر، ونحن صرفنا كلّ الوقت في سبيل مشاريع طرابلس ولم نتطرق للأحاديث السياسية العامة.

وردا على سؤال حول التأخير في البحث بمشاريع طرابلس قال:”أن تأتي متأخرا افضل من أن لا تأتي “ولا أعلق أي تأخير على أيّ مجيبٍ آخر، أُعلقه على مجيبي بصفتي مسؤول، وأقول أنّه باستطاعتنا تخطي كلّ العراقيل والعقبات.

وقد أشرت أيضا إلى مسألة معرض طرابلس، فهذا المعرض الذي يقدر ثمنه بـ 5 مليارات دولار أميركي، بدل أن يكون مصدرا كبيرا للمدينة والجوار، يُكلف الدولة مبالغ باهظة، لأنّ بنيته القانونية هي بنية غير سليمة، ولا بدّ من إعادة النظر في بنيته القانونية وبنيته الإدارية، لكي يقوم هذا المعرض بنشاطه المطلوب انسجاما وتكاملا مع المشاريع التي أُقرّت من قبل الحكومة.

وختم مؤكدا أنه في نهاية شهر أيلول القادم ستجدون الورش تعمل لانجاز مشروع المرآب ، والمجلس البلدي لا يتخذ قرارا معاديا للمدينة.-انتهى-

———–

قيادة الجيش: توقيف المدعو عبد الرحمن طارق الكيلاني

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الإثنين 10/8/2015 البيان الآتي:

بناءً على معلومات سابقة توافرت لمديرية المخابرات عن قيام المدعو عبد الرحمن طارق الكيلاني، أثناء وجوده في الخارج، بتجنيد انتحاريين لتنفيذ عمليات إرهابية، أوقف المدعو الكيلاني فور عودته الى لبنان، وأُخضع للتحقيق، حيث اعترف بانتمائه لمجموعة الإرهابي أسامة منصور ومشاركته معها في الإعتداءات على مراكز الجيش التي حصلت في طرابلس، كما اعترف بأنه من خلال وجوده في الخارج كلّف من قبل المطلوبين بلال بدر وشادي المولوي باستقطاب عدد من المراهقين وتجنيدهم لتنفيذ عمليات إنتحارية ضد مراكز الجيش وقوى الأمن الداخلي.

وقد نجح الموقوف في تجنيد ثلاثة لبنانيين، اعترفوا بعد توقيفهم بأنهم كانوا بصدد تنفيذ المخطط المرسوم، وبأنهم قاموا بعمليات الرصد اللازمة لتنفيذه، وذلك بمشاركة آخرين لا يزالون متوارين عن الأنظار. أحيل الموقوفون إلى القضاء العسكري، فيما يجري العمل على رصد المتورطين الآخرين لتوقيفهم.-انتهى-

———–

amn aam

التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام: توقيف 15 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 10/8/2015 البيان الآتي:

قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 03/08/2015 لغاية 10/08/2015، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:

– ثمانية عشر شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان إلى دول اوروبية وآسيوية وافريقية .

– ستة اشخاص بجرم تسهيل مغادرة و دخول الاشخاص بطرق غير شرعية واعمال السمسرة .

– شخص واحد بجرم مخالفة نظام الاقامة .

بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-

———-

shhaieb10-8-2015

شهيب التقى وفد اتحاد المصدرين السوريين والسفير المصري

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب في مكتبه في الوزارة، ممثل اتحاد المصدرين السوري – رئيس قطاع المنتج الزراعي أياد محمد ووفد اللقاء الوطني للهيئات الزراعية في لبنان برئاسة الشيخ جهاد بلوق بحضور مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود ومدير مكتب الوزير الاستاذ انور ضو، وتطرق البحث الى ملف الانتاج الزراعي وقرار ربط استيراد الفاكهة والخضار بإجازات مسبقة وملف الالبان والاجبان والكشف على المعامل في سوريا. كما تطرق البحث الى ملف التصدير للبضائع والمنتجات الزراعية السورية – ترانزيت عبر طرابلس ومطار الشهيد رفيق الحريري الدولي في بيروت.

وأكد الوزير شهيب في تصريح له اللقاء تسهيل تصدير البضائع والمنتجات السورية بحراً عبر مرفأ طرابلس وجواً عن طرق مطار الشهيد رفيق الحريري الدولي في بيروت، وتقديم كل التسهيلات خصوصاً بعد اقفال معبر نصيب الحدودي بين سوريا والاردن.

ولفت الى ان ربط استيراد الانتاج النباتي من سوريا والدول الاخرى بالاجازات المسبقة هو عمل تنظيمي يرتبط بتسويق المنتجات الزراعية اللبنانية محلياً لتنظيم حاجات السوق وتخفيض آثار اغلاق المعابر البرية عبر سوريا على المزارع اللبناني.

وأكد في مجال الانتاج الحيواني ان هناك مشكلة في الحليب ومشتقاته الذي يأتي عبر سوريا او منها عبر التهريب، ولفت الى انه تم التوافق على ان التواصل مع اتحاد المصدرين السوري سيستمر وسيتم البحث في وضع آلية لمعالجة الكشف على معامل الاجبان والالبان السورية ليتم السماح بالاستيراد منها أسوة بالتعامل مع منتجات الدول الأخرى.

ورداً على سؤال حول ملف التهريب أكد الوزير شهيب ان التهريب يسيء الى الانتاج اللبناني والانتاج السوري وهو لا ضرائب جمركية عليه ولا يخضع لاي نوع من الضرائب وبالتالي يستفيد منه المهرب. والتهريب يضرب المواصفات وليس له علاقة بالوزارات والادارات الرسمية. واكد انه لابد من ضبط المعابر غير الشرعية، ودعا التجار الى تحمل مسؤولياتهم الوطنية ورفض قبول البضائع المهربة وغير المطابقة لاية مواصفات حماية للانتاج اللبناني والمستهلك اللبناني.

واستقبل الوزير شهيب بحضور مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود ومدير مكتبه انور ضو ومستشاره خالد النجار السفير المصري في لبنان الدكتور محمد بدرالدين زايد والمستشارة التجارية في السفارة الدكتورة منى وهبه والسكريتير الاول نادر زكي، وتطرق البحث الى الاوضاع السياسية والعلاقات التجارية والتبادل الزراعي بين البلدين. كما تطرق البحث الى الورشة التي ستنظمها جمعية الصداقة المصرية اللبنانية لتفعيل التبادل التجاري بين لبنان ومصر في القطاعات كافة برعاية ومشاركة وزراء الزراعة والصناعة والتجارة والاقتصاد لوضع رؤية موحدة للاطراف كافة وتحديد المحاور التي يمكن التركيز عليها والقطاعات التي يمكن التعويل عليها في هذا المجال.-انتهى-

———–

wiaam wahhab 

وهاب: حل موضوع النفايات يكون بالمحارق وليس عبر المطامر

(أ.ل) – إستقبل رئيس “حزب التوحيد العربي” الوزير السابق وئام وهاب في دارته في الجاهلية، وفدا من أهالي وفعاليات عين دارة،الذي جاءه طالبا الدعم لإيقاف المجزرة التي سترتكب بحق أهالي عين دارة وجوارها كبارا وصغارا بإنشاء مطمر للنفايات فيها.

وأكد وهاب “على الوقوف الى جانب أهالي عين دارة في رفضهم إنشاء هذا المطمر الذي سيلحق الضرر بمصادر المياه الجوفية في المناطق المحيطة إضافة الى تلويث مياه الشفة في الباروك ونبع الصفا”، كاشفا أن “بطمر النفايات في عين داره سيحصل بموجبه صاحب الأرض على 10 دولارات، كما سيتم دفع 10 دولارات “سمسرة” لنافذين على سعر كل طن زبالة”.

وشدد على “أن هذا المطمر لن يمر”، لافتا الى “ما ورد في دفتر الشروط الذي أصدره مجلس الوزراء بأن يكون المطمر على ارتفاع 400 متر للحفاظ على صلاحية شرب المياه الجوفية”.

وختم وهاب “هناك تهريبة جديدة بمطمر عين دارة كما حصل في الماضي مع مطمر الناعمة والذي لا تزال الضيع تعاني منه”، موضحا “أن حل موضوع النفايات يكون عبر المحارق وليس المطامر”، معتبرا “أن المشكلة في ملف النفايات هي “سوكلين” التي أصبحت أقوى من الدولة ومجلس الوزراء بالرشوة التي قامت بها”، ولافتا الى “أن الرئيس سعد الحريري كما يبدو أعطى الإشارة للتخلي عن “سوكلين” وهذا موقف إيجابي”، كما كشف عن “تلزيمات وعروضات جديدة نأمل ان تكون ضمن الشفافية المطلوبة”.-انتهى-

———-

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 10/8/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 6.30 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20.30 من فوق البلدة المذكورة.

واعتباراً من الساعة 9.45، خرقت طائرتان مماثلتان الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 22.35 باتجاه الأراضي المحتلة.

وصدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

عند الساعة 5,50 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت، المتن، بعبدا، رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22,45 من فوق بلدة كفركلا. وعند الساعة 14,00 من ظهر يوم أمس، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء بتاريخ اليوم عند الساعة 7,00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

———-

talal rislan

أرسلان التقى وفودا في عاليه وزار آل شميط وبلدة الغابون معزيا

(أ.ل) – إلتقى رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان، في دارته في عاليه، وفودا من مختلف المناطق والبلدات، تقدمها وفد من رجال الدين، رؤساء بلديات، مخاتير وفعاليات، عرضت معه عددا من المطالب والمراجعات.

ومن أبرز الوفود الحاضرة، وفد من الهيئة الدينية لمدينة جرمانا ولجبل الشيخ في سوريا بحضور نجل المرجع الروحي الشيخ أبو نبيه كبول، الشيخ نبيه، شكر لأرسلان مواقفه الوطنية والعروبية ووقوفه إلى جانب سورية بشكل عام وأبناء طائفة الموحدين الدروز خصوصا، ووفد مدرسة الشويفات الفنية (مهنية الشويفات الرسمية) برئاسة مديرها أنور بشنق وضع أرسلان بتفاصيل النتائج الأخيرة لطلاب المدرسة في امتحانات الشهادة الرسمية وفي مجمل النشاطات والإنجازات التي قامت بها المدرسة، ووفد جمعية الإشراق الخيرية برئاسة الشيخ وجدي الجردي شكره على زيارته لمقر الجمعية وعلى دعمه لها، ووفد مشايخ وعائلات بلدة عين قنيا تقدمه نائب رئيس البلدية سعيد البحري ومختاري البلدة طلال أبو رافع وسعيد زين الدين، حيث ضم الوفد عائلات سنان، البحري، أبو رافع، يونس، وزين الدين بحث معه في بعض المطالب الإنمائية للبلدة وشكره على دعمه ومتابعته الدائمة لشؤونها وشؤون وأهلها، كما التقى أرسلان وفدا من عائلة الجوهري ووفدا من عائلة الحلبي في عرمون ضم مشايخ وأبناء من البلدة بحضور رئيس الوحدة كميل الجوهري، كذلك التقى الفنان التشكيلي الرسام سليمان دليقان وعقيلته.

من جهة ثانية، قام أرسلان على رأس وفد حزبي ضم نائب رئيس الحزب نسيب الجوهري ومدير الداخلية لواء جابر، بزيارة تعزية بالمرحوم سمير سلمان محمود شميط في منزل المختار عصام شميط، بحضور عضو مجلس بلدية مدينة عاليه كمال منيف ومختار عاليه نديم شميط وعدد من مشايخ وأبناء العائلة، ثم انتقل أرسلان والوفد المرافق لتقديم واجب التعزية بالشيخة الآنسة نور فوزي فضايل في منزل والدها الشيخ فوزي فضايل في عين حالا بحضور مشايخ مدينة عاليه.

وكان قد زار أرسلان بلدة الغابون، حيث قدم واجب التعزية بالمرحوم أبو سلطان نوار الدبس في القاعة العامة للبلدة، ثم منزل عائلة المرحوم جمال زين الدين معزيا به.-انتهى-

———-

حضور وتغطية وقائع عملية توزيع كمية من التجهيزات المدرسية

(أ.ل) – في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (Cimic)، دعت قيادة الجيش إلى حضور وتغطية وقائع عملية توزيع كمية من التجهيزات المدرسية، على ثلاث مدارس رسمية في بلدات: كفرشوبا، الماري ومرج الزهور في محافظة الجنوب، وذلك بتاريخ 11/8/2015 اعتباراً من الساعة 9.00 ، وانطلاقاً من مدرسة كفرشوبا الرسمية.

  • ملاحظة: لمزيد من الاستفسار الاتصال بالضابط المنسّق على رقم الهاتف 946803/70.-انتهى-

———-

nawwaf musawi (2)

النائب فضل الله خلال تكريم شهداء عيناتا:

هزيمة العدو أسهل بمئة مرة من هزيمة الفساد في لبنان

(أ.ل) – اكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله أن هزيمة كيان العدو أسهل بمئة مرة من هزيمة الفساد في لبنان، وهزيمة التكفيريين على الحدود أسهل بمئة مرة من مواجهة المحسوبيات والمحاصصة الطائفية والمذهبية، ولا يمكن المقارنة بين الآليات المعتمدة في المعادلة الداخلية وتلك المعتمدة في مواجهة العدوان الخارجي.

وخلال احتفال تكريمي اقامته بلدية عيناتا لعوائل شهداء المقاومة، من كافة الأحزاب والقوى الوطنية في البلدة منذ عام 1972 إلى العام 2015، في قاعة مسرح منتدى جبل عامل للثقافة والأدب في البلدة، وجّه فضل الله الشكر للبلدية و”كل بلدية تعمل على أن تكون بمستوى هذا الشعب، وتسعى بما لديها من امكانيات متواضعة لمعالجة مشكلات حياتية هي من مسؤولية الحكومة”.

كما شكر البلدية أيضاً لأنها تضيء في زمن العتمة في لبنان، وتحاول توفير المياه في زمن العوز إلى الماء، و”تبقي لنا قرية نظيفة لا تكدّس فيها النفايات في الشوارع كما حال العاصمة ومناطق كثيرة”.

في الختام، قدّمت الفرقة الهارمونية التابعة للموسيقى المركزية في جمعية كشافة الإمام المهدي (عج) بقيادة المايسترو علي باجوق باقة من الأناشيد التي تحكي عن الوطن والشهادة والشهداء والانتصارات، قبل أن توزّع الدروع التقديرية على عوائل الشهداء وللنائبين فضل الله وبزي.-انتهى-

———-

hsein musawi

حسين الموسوي: لعدم الركون للظلم من الخارج أتى او من الداخل

(أ.ل) – حذّر عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسين الموسوي من الركون للظلم، “إن كان من الخارج الصهيوتكفيري او من الداخل، من الذين يحتلون ارضنا ويدنسون مقدساتنا، او الذين يحرموننا من الكهرباء والماء والنفط، ولا يتركون لنا غير النفايات تملأ شوارعنا”.

وخلال رعايته حفل تكريم الطلاب المتفوقين في مدرسة الامام المهدي(عج) في بلدة شمسطار، لفت الموسوي إلى ان “السكوت عن الحق مرض خبيث لا يقل خطرا عن السرطان، لان الاخير قد يقتل انسانا، اما السكوت والتفرج وشلل الرأي العام الوطني العابر للطوائف والعصبيات، فهو دائما قاتل الاوطان والشعوب”، مستشهدًا بالآية الكريمة، (ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم). وأشار الموسوي الى “العلم المحروس بالاخلاق” معتبرا انه “بالعلم نتخلق باخلاق الله ورسله، ونتمكن من التصدي للحرب الناعمة التي تشنها علينا اميركا والصهيونية، مستهدفة ديننا وقيمنا وتاريخنا ومصيرنا، معتمدة على الاعلام الرخيص المفسد، وعلى حكومات فاسدة، وعلى مجتمع لا يرى فيه الاب والام وبعض رجال الدين من كل الطوائف، لا يرون حرجا في الاستقالة من وظيفتهم المقدسة في حفظ الانسان والاسرة والمجتمع المقاوم”.

وختم الموسوي “اننا ندعو من مدارس المهدي(عج) المنتظرين للمهدي المخلص، ان يحملوا مسؤولياتهم، وينطقوا بالحق في وجه الباطل الجائر”.-انتهى-

———-

mhm raed

رعد: الوضع الداخلي مأزوم ونسعى لنعيد التوافق وتأجيل ما يمكن تأجيله

(أ.ل) – رأى رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد النائب رعد، في احتفال تأبيني أقامه “حزب الله” بمناسبة ذكرى أسبوع حسن أحمد سلوم في النادي الحسيني لبلدة عبا- النبطية، “أن الوضع في الداخل اللبناني مأزوم ومحاط بالأزمات، والحكومة الراهنة لا تستطيع أن تعالج أو ان تجترح الحلول الجذرية للأزمة التي يمر بها البلد، وكل ما كنا نفعله هو أن نحيط هذه الحكومة بشيء من التوافق بالحد الأدنى حتى يشارك الجميع في عبور البلد من محطة الأزمة إلى نافذة تسويات الحلول بأقل الخسائر والتكاليف، لكن للأسف لا يمكن أن نحقق هذا العبور إلا بالتوافق الذي يصر البعض القفز فوقه وتحقيق بعض المكتسبات الآنية والفئوية”.

وقال رعد: “عندما تطرح مخارج للأزمة في بعض مفاصلها يتجاوز هذا البعض تلك المخارج، الآن تعقدت الأمور أكثر حين أصر البعض على إقصاء البعض الآخر وعدم الإلتفاف إلى رأيه ووجهة نظره وتأجيل ما يمكن تأجيله من حسم للموقف”. اضاف “أكاد أقول اننا نعيش لحظة الإنطلاق في توتير الأزمة الداخلية، ومع ذلك نحن نبذل جهودا من أجل أن نعيد الأمور إلى قاعدة يستوي فيها التوافق وتؤجل فيها بعض الأمور التي لا تعقد عيش الناس في البلاد”.-انتهى-

———–

mhm karaki

كركي: للتقيد بآلية تطبيق الوصفة الطبية الموحدة

(أ.ل) – أصدر مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي تعميمين يحملان الرقمين 2258 و 2259 تاريخ 10/8/2015 ذكر فيهما الأطباء والمضمونين بوجوب التقيد بما يلي:

أولا: إن الوصفات الطبية المنظمة من قبل الأطباء قبل العاشر من شهر آب 2015 وفقا للنموذج القديم تبقى صالحة لتقديمها إلى الصندوق ضمن فترة مرور الزمن النظامية المحددة بستة أشهر.

ثانيا: لا يمكن للصيدلي إستبدال أي دواء مسموح له بإستبداله (غير مؤشر بحرفي NS) دون موافقة المريض.

ثالثا: على الأطباء المنتسبين إلى نقابة أطباء الشمال وجوب التقيد بإضافة عبارة “بعد موافقة المريض” على نموذج الوصفة الطبية الصادر عن نقابتهم لدى سماحهم للصيدلي بإستبدال أحد الأدوية الموصوفة من خلال عدم تأشيرهم عليه بحرفي NS.-انتهى-

———–

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بتواريخ 10، 11، 12 و13/8/2015، ما بين الساعة 20.05 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية الآتية: بيروت، حامات، القليعات ورياق.-انتهى-

———-

elie aoun

نقيب المحررين: سننطلق في ورشة اصلاح نقابية

(أ.ل) – رد نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون، في بيان، على “الحملات التي طاولت نقابة المحررين، بمناسبة انتخاب مجلس جديد لها في 12 الحالي”. وقال: “تابعت بدهشة وألم الحملات التي قادها البعض ضد نقابة المحررين التي دعا مجلسها المنتهية ولايته الى انتخاب مجلس جديد لها”، مضيفا ان “الدعوة هي قانونية ومنسجمة مع النظام الداخلي للنقابة وأحكام القانون العام، وهي المرة الأولى منذ العام 1968 التي تراعي فيها انتخابات النقابة ادق معايير الشفافية”.

واضاف “ان الذين يصوبون على هذه الإنتخابات ويدعون الى تأجيلها، انما ينطلقون من إعتبارات غير نقابية، وفي ظنهم ان التأجيل يفتح امامهم فرصة تعديل الموازين والدخول الى مجلس النقابة”، معتبرا ان “الحل الأفضل لهم كان في تقديم ترشيحاتهم وخوض المعترك الإنتخابي والإحتكام الى التنافس الديمقراطي بدلا من اللجوء الى تشويه صورة النقابة والذهاب الى حد تعطيل الانتخابات وتمديد ولاية المجلس المنتهية ولايته أشهرا عدة وهو عمل مناف للنظام والقانون ويضرب قواعد الديمقراطية”.

وتابع “اما الذين يتحدثون عن التدخلات السياسية في الانتخابات، فانهم يتبعون قاعدة “ضربني وبكى سبقني واشتكى” مؤكدا ان “معظم هؤلاء زاروا مسؤولين حزبيين وسياسيين طالبين دعمهم والضغط على عدد من الزملاء المحسوبين عليهم من أجل تشكيل لائحة تحظى بتغطية سياسية واسعة، وفي حوزتي الكثير من المعلومات وبعضها موثق تؤكد صحة ما أذهب اليه. وانا لا انكر على هؤلاء حقهم بالإتصال بمن شاؤوا فهم احرار في ذلك، لكن عليهم الكف عن اتهام الغير بأمور لم يلجأوا اليها كما فعلوا هم”.

وابدى النقيب حزنه “للاجتماع الذي عقد يوم السبت الماضي في طرابلس، وما ورد عن لسان نائب رئيس المجلس الوطني للاعلام الزميل ابراهيم عوض الذي دعا الى تقسيم نقابة المحررين من خلال أنشاء نقابة لطرابلس، وهي دعوة صادرة عن زميل لم نعتد منه إلا كل تفان ومحبة ما يطرح العديد من علامات الإستفهام”.

وقال: “اما بالنسبة الى ما ورد على لسان الزميل غسان ريفي، فإن الأخير يعرف مدى الإحترام الذي اكنه وكل اعضاء مجلس النقابة له، لكن اذا صارت التطورات المتصلة بتشكيل اللائحة التوافقية بعكس ما يشتهي، فهو يعرف شخصيا ما بذل من جهد وما جرى من محاولات لضمه الى هذه اللائحة، لا يعني ذلك ان طرابلس العزيزة مستهدفة وان هناك خطة لتهميشها. خصوصا انه ليس في النقابة مقاعد مخصصة لمناطق ومدن لأنها تضم محررين من مختلف محافظات لبنان ومن جميع الطوائف والشرائح السياسية، وان العاصمة الثانية هي دائما في دائرة الاهتمام، غير ان احدا لم يمنعه من الترشح وتشكيل لائحة منافسة او الانضمام الى لائحة أخرى وخوض معركة ديمقراطية كما يحصل في معظم النقابات”.

واشاد النقيب “بريفي الزميل النقابي الاصيل والصديق الحبيب”، معتبرا ان “النقابة بيته الثاني وملاذه وسوف ننطلق في طالع الأيام في ورشة اصلاح نقابية آملين من المنتقدين التعاون من أجل الإنتقال من مرحلة التصويب على النقابة الى مرحلة تصويب عمل النقابة لأن هذا أجدى وأفعل”.-انتهى-

———-

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: إصلاحات العبادي خطوة إيجابية

(أ.ل) – رأى نائب رئيس “المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى” الشيخ عبد الأمير قبلان، في حزمة الاصلاحات السياسية التي أطلقها رئيس الحكومة العراقي حيدر العبادي، “خطوة ايجابية لا بد أن تليها خطوات أخرى لتصويب المسار السياسي وتصحيح مسيرة الانماء والتنمية”، مشيرا الى انها “اكثر من ضرورة للنهوض بالعراق وتحقيق العدالة الاجتماعية”.

واعتبر في بيان أن “الاصلاحات محطة الزامية لتحقيق نقلة نوعية في حياة العراقيين نحو الافضل والاحسن، ولا بد ان تتجاوب كل الكتل والمكونات السياسية والشعبية مع الاصلاحات بما يعيد للعراق قوته واستقراره ومنعته ويعود بالنفع والمصلحة لكل العراقيين”.

واكد قبلان ان “المرجعيات الدينية في النجف الاشرف ضمانة لحفظ العراق وشعبه ومؤسساته وعلى العراقيين إلتزام توجهات وإرشادات المرجع الديني اية الله العظمى الامام السيد علي السيستاني في مكافحة الفساد والعمل بجد واخلاص لحفظ وحدة العراق وتفعيل دولة المؤسسات التي تحقق الانصاف والعدالة لكل مكونات الشعب العراقي”.-انتهى-

———-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 10/8/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 11/ 8/ 2015 ما بين الساعة 10.30 والساعة 13.00 ، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سهل الكنيسة قضاء راشيا، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.

وبتواريخ 6، 8، 10، 2015/8/13 ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية في حقل رماية حنوش، بتنفيذ رمايات بواسطة الاسلحة الرشاشة والصاروخية.

لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال في محيط بقعة التمرين حفاظاً على سلامتهم الشخصية.

واعتباراً من 3/8/2015 ولغاية 14/8/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في منطقتي مزرعة حنوش وقاعدة حامات الجوية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.

واعتباراً من 1/8/2015 ولغاية 31/8/2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 22/6/2015 ولغاية 21/8/2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدات من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

———–

ibrahim saied

السيد ابراهيم السيد: هذا الجيل يصنع النصر

ويرسم مجده وتاريخ أمته بنفسه

(أ.ل) – أحيا “حزب الله” ذكرى احد عناصره محمد قاسم العزقي، في احتفال اقيم في بلدة بريتال تحدث فيه رئيس المجلس السياسي في الحزب السيد ابراهيم امين السيد، في حضور قيادات من الحزب وفاعليات المنطقة.

وأكد السيد “أننا أمام جيل يصنع مرحلة مضيئة ويثبت فيها امكاناته وكمالياته واخلاقه وقيمه ومدى ايمانه، والذين كانوا ينظرون الى لبنان لم يكونوا يتوقعون هذه الامكانات من هذا الجيل من الشباب بان يستطيع ان يكون على مستوى راق من الايمان والعبادة والتقوى والوعي والبصيرة والملاكات الروحية والاخلاقية والتسابق الى التضحية في مواجهة الاعداء وصناعة النصر”.

واضاف “جميل ان نفجر بمن سبق لكن ان نكون لا شيء في حاضرنا بان تعيش على امجاد الاخرين فهذا ما يؤسف لان اقول وبكل وضوح ان هذا الجيل وصل ليرسم مجده وتاريخ امته بنفسه وقد تفوق على جيل الاتباع والانبياء والرسل وقد ساهم هذا الدم من جيل الشباب بصناعة النصر والتحول في المنطقة”.

وختم “التكفيريون هم صنيعة هذا الغرب والعالم وقد استخدموا من اجل مشاريع سياسية اما اخرون فهم مثل القاعدة فلها مشروعها الفكري والسياسي ودليل ذلك ضربتهم في عسير وهذه المشاريع لا يمكن ان تتعايش مع مشروع فكيف يمكن ان يتعايش مع فكر اسلامي وهم يشكلون تهديدا مباشرا للبشرية.-انتهى-

———-

 

إخمـاد حرائق في خراج بلدات جبل لبنان البقاع والشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 10/8/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 8و9/8/2015 عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، وبمؤازرة طوافات تابعة للقوات الجوية،على إخماد حرائق شبّت في خراج البلدات التالية:

– الجنوب: حولا، عيترون، صربا، ديرميماس، القليعة، برج الملوك، تل النحاس، الماري، حلتا، عبا، قصيبة، كفرصير، دير انطار، برتي وأيتولي.

– جبل لبنان: بمريم، سلفايا، رشميا، بعلشميه، السبتية والفنار.

– البقاع: تل ذنوب.

– الشمال: كرم سدة، وادي قنوبين، الضم والفرز في طرابلس.

قدّرت المساحات المتضررة بنحو 634 دونماً من الأشجار الحرجية والمثمرة والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———-

منقارة: لإبعاد مؤسسة الجيش عن التجاذبات والمحاصصات

الطائفية حرصا على الوطن وأمن المواطن

 (أ.ل) – دعا “رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي، عضو جبهة العمل الإسلامي واتحاد علماء بلاد الشام” فضيلة الشيخ هاشم منقارة الطبقة السياسية الطائفية اللبنانية إلى مراجعة ما هم عليه وضرورة إعادة النظر بتلك القوانين الطائفية البغيضة و أقله اليوم إبعاد مؤسسة الجيش اللبناني وسائر المؤسسات العسكرية والأمنية عن التجاذبات والمحاصصات الطائفية حرصا على الوطن وأمن المواطن.

وفي تصريح له قال فضيلته في ظل ما يشهده لبنان من مخاطر صهيونية وارهابية على حد سواء وعلى ضوء ما تشهده الساحة الإقليمية من معارك فتنوية وحروب عبثية من المهم للشعب اللبناني الحفاظ على مؤسساته العامة و في مقدمها المؤسسة العسكرية الأمنية.

وأضاف فضيلته يعلم الجميع مدى الاهتراء الذي أصاب باقي المؤسسات بفعل النظام الطائفي الذي أنتج طبقة سياسية سِمتُها العجز والفساد والمحاصصة في كل الملفات ولن يكون آخرها ما عرف بملف النفايات.

ولفت فضيلته إلى أن التدهور السياسي والوطني الحاصل يتطلب صحوة شعبية حقيقيه مسؤوله و لتبدأ فعلياً من اختيار النائب ومحاسبه كل النواب المنتخبين والممد لهم ظلما و زوراً إلى أدنى موظف في هذه الدولة التي إن لن يتم إعادة بنائها على أسس عادلة ستنهار على رؤوسنا جمعيا لذا يجب على النخب التي تتمتع بالكفاءة والنزاهة والتي لها باع في المسؤولية والقيادة أن تعيد للمؤسسات دورها الحقيقي وللحياة السياسية صدقيتها، وتحفظ الوطن من عبث الداخل والخارج فالأمن والحرية والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي نعم كبيرة من الله أنعم بها على عباده لذا ينبغي أن يُحافظ عليها اللبنانيون بكل قوة، وأن يشعروا أن دولتهم وحكومتهم ومؤسساتهم هم في خدمة المواطن يعينونه على مصاعب الحياة وليس العكس.

وخلص فضيلته للقول أن الجيش هو أحد اعمدة ثلاثيتنا الذهبية “الجيش الشعب المقاومة” ورغم ما أسلفنا من واقع سياسي ووطني استطاع الشعب اللبناني من خلالها أن يدفع عن نفسه العدوان الاسرائيلي المتكرر وما يجري من أهوال تحيط بلبنان، وعليه إن أية مآخذ على أي مؤسسة هي ملك للشعب اللبناني يجب أن تدفع بما يصلح الخلل ويؤدي إلى المنعة والتطوير بالطرق السليمة المتفق عليها بيننا بعيداً عن التجاذب الإعلامي والسياسي، وفي هذا السياق نقول أننا تعرضنا أكثر من غيرنا لاستهدافات أمنية واعلامية وسياسية كانت في بعض منها إلغائية ﻻ لشيء إﻻ أننا كنا ننهج منهاجاً يُخالف مصالح اﻵخرين، ومع ذلك لم نبع مظلوميتنا الوطنية والعروبية والاسلامية لأحد وتمسكنا بنهجنا وبمسيرتنا الوحدوية المقاومة، والتي تدعو إلى الحوار في الداخل والخارج وتعزيز السلم الأهلي الداخلي والوقوف إلى جانب عموم المواطنين وأن العدو الصهيوني هو العدو الأخطر و الخطر الداهم لأمتنا العربية والإسلامية.-انتهى-

———-

التنظيم الشعبي الناصري حيا المقاومة بذكرى انتصار تموز:

الإرهاب الظلامي هو إبن الإرهاب الصهيوني

(أ.ل) – حيا التنظيم الشعبي الناصري المقاومة في الذكرى التاسعة لانتصار حرب تموز 2006. ورأى في بيان، أن “انكسار العدوان الصهيوني خلق توازنا جديدا، وجعل العدو يفكر ألف مرة قبل الإقدام على عدوان جديد”. ونبه التنظيم من “استمرار العدو في انتهاك السيادة اللبنانية برا وبحرا وجوا، واحتلاله لمزارع شبعا وتلال كفرشوبا، فضلا عن تهديداته للبنان وأطماعه في أرضه وثرواته، ومنها ثروة النفط والغاز الكامنة تحت مياه البحر، والتي تحجم الحكومة اللبنانية حتى الآن عن اتخاذ أي خطوة باتجاه استثمارها لأسباب غير مبررة، من بينها التنافس بين أركان النظام على تقاسم الموارد المتوقعة من هذه الثروة”.

وشدد على “أهمية استمرار المقاومة في الاستعداد لمواجهة أي حرب جديدة قد يشنها العدو مستفيدا من الأوضاع الحالية في لبنان وسوريا، وفي بقية الأقطار العربية”.

واعتبر أن “ما يجري في البلدان العربية، على أيدي الجماعات الظلامية الإرهابية، من تدمير لمؤسسات الدولة، وإنهاك الجيوش، وتمزيق النسيج الاجتماعي، إنما يشكل أكبر خدمة للعدو الصهيوني، وهذا الإرهاب الظلامي هو إبن الإرهاب الصهيوني”. وحيا “شهداء الشعب اللبناني وشهداء الجيش والمقاومة الذين ضحوا بحياتهم لكي ينتصر لبنان”.-انتهى-

———-

dominique

دومينيك حوراني تطلق “السلك ضاربني” على يوتيوب

(أ.ل) – أطلقت النجمة دومينيك حوراني فيديوكليب جديد لأغنية “السلك ضاربني” حصرياً عبر قناتها على يوتيوب.

تم تصوير الكليب في مدينة جايبور في الهند تحت إدارة المخرجة العالمية سوزي سلمان، ومدير التصوير كيشان هودا الذي يعمل في تصوير أهم الأفلام البوليوودية، والتصوير الفوتوغرافي لـ ID Photography. أما إطلالات دومينيك في الكليب فقد كانت لماركة Jupon للمصممة بدرية.

أغنية “السلك ضاربني” من كلمات وألحان أحمد الحنفاوي، توزيع وائل عياد CMH Records والتسجيل تم في إستوديو روجيه أبي عقل. الأغنية من ضمن ألبوم “دومينيك حوراني 2014”.

من جهة أخرى، تفتح دومينيك أبواب منزلها وحياتها اليومية لمحبيها عبر مواقع التواصل الإجتماعي، وذلك بنشر فيديوهات من حياتها اليومية لتظهر بكل بساطة شخصية دومينيك العفوية والمرحة. تنشر الفيديوهات حصرياً عبر قناة دومينيك حوراني الرسمية على يوتيوب عبر الرابط التالي:

http://www.youtube.com/DominiqueHourani-انتهى-

———-

انتهت النشرة 

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *