الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 7 آب 2015 العدد 2960

نشرة الجمعة 7 آب 2015 العدد 2960

kahwaji-salameh1-7-8-2015

kahwaji-salameh7-8-2015

قهوجي زار حاكم مصرف لبنان رياض سلامة:

الاقتصاد والأمن هما صنوان لا ينفصلان ويشكلان الدعامة الأساسية للاستقرار

 (أ.ل) – زار قائد الجيش العماد جان قهوجي قبل ظهر اليوم، سعادة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في مكتبه في بيروت، حيث قدم له هدية تذكارية تحتوي على الورقة النقدية الجديدة من فئة الخمسين ألف ليرة، التي صدرت مؤخراً بمناسبة العيد السبعين للجيش، وذلك عربون شكر وتقدير للمصرف.

وقد أثنى العماد قهوجي على الدور المميز لمصرف لبنان في الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي والنقدي في البلاد، على الرغم من استمرار المصاعب الداخلية والإقليمية، مؤكداً بأن الاقتصاد والأمن هما صنوان لا ينفصلان، ويشكلان معاً الدعامة الأساسية للاستقرار الوطني العام، وقاعدة الانطلاق إلى ورشة النهوض بالوطن على مختلف الصعد.

من جهته شكر حاكم مصرف لبنان قائد الجيش على زيارته، وقدم له التهاني بمناسبة عيد الجيش، منوهاً بالجهود الجبارة التي بذلتها المؤسسة العسكرية ولا تزال، للحفاظ على مسيرة السلم الأهلي، ولدرء الأخطار المحدقة بالوطن، خصوصاً خطر الإرهاب، لافتاً إلى أن مبادرة المصرف إلى طبع العملة الجديدة تمثل تحية وفاء للجيش وشهدائه وجرحاه، وتعبر عن الثقة بهذه المؤسسة الوطنية الجامعة، التي تشكل أمل اللبنانيين وصمام أمنهم واستقرارهم.

من جهة ثانية، استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، سفيرة كندا في لبنان السيدة Michelle Cameron وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، كما استقبل وفداً من الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، الذي قدم له التهنئة بمناسبة العيد السبعين للجيش، ثم قام بوضع إكليلٍ من الزهر على نصب شهداء الجيش في اليرزة.-انتهى-

———-

masaref (2)

جمعية المصارف عرضت مع سفير لبنان في واشنطن شؤون القطاع

(أ.ل) – عقد مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان إجتماعاً مع سفير لبنان في واشنطن الاستاذ انطوان شديد بمناسبة زيارته للبنان، وإجتماعات التشاور التي يجريها مع المسؤولين في مختلف المواضيع.

وقد أبلغ السفير مجلس إدارة الجمعية بالمناخ الاميركي الايجابي لدى دوائر القرار في الولايات المتحدة تجاه القطاع المصرفي اللبناني، طالما إستمرت المصارف اللبنانية في تطبيق السياسات الحكيمة والمتوافقة مع القرارات الدولية المرعية الإجراء.

وقد تبادل مجلس إدارة الجمعية الآراء مع السفير شديد، في خلال مأدبة غداء أقامها رئيس الجمعية الدكتور جوزف طربيه تكريماً لسعادة السفير وتقديراً للنشاط الذي يبذله في خدمة لبنان وقطاعه المصرفي.-انتهى-

———–

nabih berri 

بري عرض مع المر الأوضاع والتقى منصور

وأبرق إلى الملك السعودي معزياً بضحايا التفجير الإرهابي في ابها

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة رئيس مؤسسة الانتربول نائب رئيس الحكومة السابق الياس المر على مدى اكثر من ساعة ونصف الساعة، وعرض معه للاوضاع والتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة .

منصور

ثم استقبل الوزير السابق البير منصور، وتناول الحديث الوضع الراهن.

برقيات

من جهة اخرى ابرق الرئيس بري الى خادم الحرمين الشريفين الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز معزياً ومستنكراً التفجير الارهابي الذي استهدف مسجد الطوارئ في ابها.

كما بعث برقيات مماثلة الى ولي العهد الامير محمد بن نايف، وولي ولي العهد الامير محمد بن سلمان، ورئيس مجلس الشورى السعودي عبد الله بن محمد بن ابراهيم آل الشيخ .

وتلقى الرئيس بري برقيات من كل من: الرئيس العراقي فؤاد المعصوم، ورئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، الرئيس الارتيري اسياس افورقي، ورئيس البرلمان العربي احمد بن محمد الجروان.

حردان

واستقبل الرئيس بري بعد ظهر اليوم رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب اسعد حردان والوزير السابق علي قانصوه، وجرى عرض للمستجدات في لبنان والمنطقة.

وقال حردان بعد اللقاء: الجلسة مع دولة الرئيس دائماً غنية تطرح فيها كل المسائل والقضايا العامة التي تهم كل المواطنين، الجانب الاول منها الاستقرار وهو مهم بطبيعة الحال، وثانياً موضوع شلل المؤسسات العامة الذي ينعكس على الحياة الاجتماعية. وللاسف فأن اللبنانيين يعانون اليوم من شلل مؤسساتهم ووضع اجتماعي متردي. من هنا نطالب كل المسؤولين ان يتحملوا مسؤلياتهم تجاه اعادة تفعيل المؤسسات وهذا ينعكس بشكل جيد على مصلحة المواطنين الذين لا حول لهم ولا قوة. ونعلم جميعاً كم ان الهمّ الاجتماعي يفرض نفسه، بالاضافة الى المسألة الاقتصادية والحياة اليومية وكل القضايا المطروحة من كهرباء ومياه ونفايات وغيرها. لا نريد ان نوصل اللبنانيين الى اليأس ببلدهم بل نريد ان يبقى الامل لديهم والامل بمؤسساتهم، من هنا مسؤولية الجميع.

اضاف: كما عودنا دولة الرئيس فهو ابو المبادرات، وقد طرحنا في احتفال حزبنا وناشدنا دولة الرئيس من خلال موقعه المسؤول و حسه بالمسؤولية الوطنية الذي تعودنا عليه، ونرى الان ان الوضع ملح لكي يتحرك دولته ويطلق مبادرة حوار حقيقية تجمع بين اللبنانيين لان كل شيء يجمعهم الان هو امر ايجابي ومصلحة عليا للبنان. وقد تناقشنا معه في هذا الموضوع وهو متفائل. رغم كل هذا الجو الاسود في المنطقة فأن دولته متفائل ويأمل في المراحل المقبلة ان نصل الى حلول في لبنان والمنطقة. وعلى كل حال فأن الحوار هو الطريق الصحيح الذي يجمع اللبنانيين حول رؤية واحدة لمواجهة ما يتهدد بلدهم من مخاطر ومن ارهاب يدق ابواب الجميع وبالتالي لبنان. نأمل بأن يوفّق دولة الرئيس بما يفكر به وبما سيقدم عليه ونحن نضع كل امكانياتنا بتصرف المبادرات التي تدفع في هذا الاتجاه ونأمل خيراً.

سعادة

واستقبل الرئيس بري ايضاً رئيس مجلس ادارة مؤسسات امل التربوية الدكتور رضا سعادة واعضاء المجلس والطالبة المتفوقة اماني بنوت التي حلت اولى في محافظة الجنوب في الشهادة الثانوية العامة- علوم الحياة. وهي تلميذة في ثانوية الشهيد بلال فحص التابعة لمؤسسات امل.

وكان الرئيس بري عاد مساء امس الى بيروت بعد مشاركته والرئيس تمام سلام والوزير سمير مقبل في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة.-انتهى-

———

abd muhsin husseini

إتحاد بلديات صور التقى وفدا من الصليب الاحمر الدولي

(أ.ل) – إستقبل رئيس “إتحاد بلديات قضاء صور” عبد المحسن الحسيني في مكتبه في صور، رئيسة البعثة الفرعية للجنة الدولية في “الصليب الاحمر” تيريزا بلانا وممثل مكتب صور في اللجنة رياض دبوق، وجرى خلال اللقاء “استعراض للوضع العام الذي تعيشه المنطقة ودور الصليب الاحمر الدولي الانساني الفاعل”.

وشكر الحسيني “اللجنة على ما قامت به من مبادرة لأبناء القرى الجنوبية في قضاءي صور وبنت جبيل، وتزويد المولدات في محطات الضخ التابعة لمصلحة مياه الجنوبي بمادة المازوت، في مساهمة منها لتخفيف العبء على المواطن، وتأمين المياه في ظل عجز الدولة عن ذلك”.

بدورها أكدت بلانا أن “عمل اللجنة الدولية للصليب الاحمر يأتي دائما في سياق مد يد المساعدة لأبناء المجتمع المحلي”، مشيرة الى ان “هذه المساعدة هي من أجل تخفيف العبء على المواطنين وتلبية للطلب المقدم من قبل مصلحة مياه لبنان الجنوبي”.

كما سلمت بلانا جدول بالمحطات المستفيدة من المساعدة والتي يبلغ عددها 39 محطة سوف تستفيد من مادة المازوت إبتداءا من اليوم.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 7/8/2015 البيان الآتي:

بتواريخ 6، 8، 10، 2015/8/13 ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية في حقل رماية حنوش، بتنفيذ رمايات بواسطة الاسلحة الرشاشة والصاروخية.

لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال في محيط بقعة التمرين حفاظاً على سلامتهم الشخصية. وبتواريخ 5 و 6 و 2015/8/7 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخائر حية.-انتهى-

———–

Pr-Minister-Tammam-Salam-Meets-Former-President-Amine-Gemayel[1]

– دالاتي ونهرا –

سلام عرض الاوضاع مع كاغ والتقى وفليتشر وحمود

الرئيس الجميل: يبدو أن هناك بداية لحلحلة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ظهر اليوم في السراي الكبير الرئيس أمين الجميل الذي قال بعد اللقاء: “زيارتنا هي للوقوف الى جانب دولة الرئيس في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، والدور الذي يؤديه الرئيس سلام هو دور أساسي، ويفترض بكل اللبنانيين المخلصين التضامن معه والوقوف الى جانبه، لأن ما يواجهه من صعوبات وأوضاع لم تمر بها البلاد من قبل، يقتضي أن يكون هناك وعي لدى اللبنانيين لإنقاذ البلد، لأننا وصلنا الى مرحلة من الاهتراء وبدأ خوفنا على المستقبل بكل ما لهذه الكلمة من معنى”.

أضاف “عندما تكون الأشياء مكسورة تتم معالجتها وتصليحها، ولكن الاهتراء الموجود لا يعالج بأي شكل من الاشكال، وهذا هو وضع الادارة والبلد والمؤسسات، الاهتراء الذي يخلق واقعا لا يمكن التغاضي عنه. من هنا يواجه دولة الرئيس كل هذه الاوضاع بشجاعة وحكمة ودراية، وأكدنا له اننا الى جانبه في هذه المرحلة بالذات، وعلى ما يبدو هناك بداية لحلحلة، ونأمل ان تؤدي الجهود والتضحيات التي يبذلها الى مخرج في أسرع وقت ممكن”.

وتابع “قبل الخوض في المواضيع اللبنانية، نؤكد وقوفنا الى جانب المملكة العربية السعودية بسبب الاعمال الإرهابية الاجرامية التي تحصل، والعمل الاجرامي الذي حصل في جامع أبها وتعرض للقوات المسلحة هو عمل خطير ليس فقط على المملكة وانما على العالم العربي كله، ويدل على أن الحركات الاجرامية لم يعد لديها اي حدود ولم تعد تتوقف عند الحد الادنى من الانسانية. كما أود أن أوجه التهنئة الى جمهورية مصر العربية لإنجازها الكبير في قناة السويس”.

وقال: “أما في الموضوع اللبناني، فتؤلمنا المآسي التي نعيشها الواحدة تلو الأخرى، سواء على صعيد التعيينات ووضع الادارة والمؤسسات الوطنية كالجيش وغيره. والخطوة التي أقدم عليها وزير الدفاع سمير مقبل مفيدة جدا للبلد. هو حاول وكان مطلبنا ان تحصل التعيينات في كل المراكز، بما فيها اولا قيادة الجيش والقوى الأمنية، ولكن كما نعرف في مجلس الوزراء تعثر هذا الأمر ولم يبق الا حل التمديد لبعض المسؤولين الأمنيين منعا للفراغ، ولا يمكننا ترك هذه المؤسسات في الفراغ. لذلك نحن نقف الى جانب وزير الدفاع في الخطوات التي اتخذها بعدما تعثر تعيين مسؤولين جدد في هذه المواقع.

أما موضوع النفايات فهو لا يحتمل ولا يمكن تأجيل الحلول، ومن المفروض اعلان حالة طوارىء استثنائية لحل هذه المعضلة. حاليا يحكى عن حل للترحيل وليس لدينا خيار آخر لأن خيار المناقصات يتطلب وقتا طويلا لتعود وتنتظم الأمور وتبنى المنشآت اللازمة. حاليا الترحيل هو الحل المتوفر وهو يتطلب جهدا وتوافقا وإمكانيات و معالجة الإشكالات سواء كانت الادارية او المالية أو حتى السياسية، ولكن هذا الموضوع يجب ان يكون الأولوية في الوقت الحاضر”.

واستقبل الرئيس سلام المنسقة الخاص للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ التي قالت بعد اللقاء “عقدت اليوم لقاءً مثمراً وإيجابياً مع دولة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام. أعربت عن دعم الأمم المتحدة لقيادته وجهوده للحفاظ على وحدة وفعالية الحكومة التي تسعى إلى حل القضايا الرئيسية لمصلحة جميع البنانيين”.

وختمت قائلة” شاركت رئيس الوزراء قلقه من أن الفراغ الذي طال في رئاسة الجمهورية يقوِض قدرة لبنان على مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي تواجه البلاد. اغتنم هذه الفرصة لدعوة جميع الأطراف مرة أخرى إلى إظهار الإلحاح والمرونة في انتخاب رئيس جديد.”

والتقى الرئيس سلام سفير بريطانيا لدى لبنان طوم فليتشر في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهامه الديبلوماسية في لبنان.

ومن زوار السراي المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود.-انتهى-

———–

saad aldin hariri

الحريري هنأ السيسي بافتتاح قناة السويس الجديدة

(أ.ل) – وجه الرئيس سعد الحريري رسالة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي هنأه فيها بافتتاح قناة السويس الجديدة، متمنيا أن يؤدي هذا الإنجاز لتحقيق أماني وتطلعات الشعب المصري الشقيق في النهوض والازدهار والأمن.-انتهى-

———-

army

قوة من الجيش أوقفت المواطن فرحات اسماعيل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 7/8/2015 البيان الآتي:

أوقفت قوة من الجيش في محلة بريتال- بعلبك صباح اليوم، المواطن فرحات علي فرحان اسماعيل، المطلوب بجرائم احتجاز أشخاص خلال العام 2014 بقوة السلاح، والمشاركة في أعمال إرهابية وسرقة، وإطلاق النار من أسلحة حربية، وضبطت بحوزته بندقية حربية نوع M4 ومسدساً وكمية من الذخائر الخفيفة.

تمّ تسليم الموقوف مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

———–

jabri

جبري دان التفجير الإجرامي في أبها بالسعودية

(أ.ل) – دان الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري العملية الإجرامية التي استهدفت مسجدًا لقوات الطوارئ في منطقة عسير بمدينة أبها جنوبي السعودية، داعياً الحكومات الداعمة للمجموعات الإجرامية إلى وقف تبني وتمويل هذه المجموعات التكفيرية التي تعمل في البلاد الفساد والتضليل، وكذلك شعوب أمتنا العربية والإسلامية إلى نبذ التعصب والعنف والفرقة وإلى الوحدة بين جميع مكونات شعوبنا لمواجهة الخطر الإجرامي التكفيري صنيعة العدو الصهيو-أمريكي الذي يهددنا جميعاً.-انتهى-

———-

waeel abu faour

أبو فاعور طلب من النيابة العامة استجواب موظفين سابقين في وزارة الصحة

(أ.ل) – طلب وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور من النيابة العامة الاستئنافية في بيروت استدعاء واستجواب الموظفين السابقين في وزارة الصحة (محمود.ص) و (نقولا.ج) اللذين بلغا السن القانونية منذ عدة سنوات ولا يزالان يترددان الى مركز عملهما السابق في مركز الحجر الصحي في مرفأي بيروت وجونيه دون وجه حق، آملا اتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة.

كما طلب ابو فاعور من المديرية العامة لإدارة الجمارك والمديرية العامة للأمن العام الإيعاز لعناصر الامن التابعة لهم والمولجة مراقبة المرافئ عدم السماح للموظفين السابقين المذكورين بدخول مراكز الحجر الصحي التابعة لوزارة الصحة في مرفأي بيروت وجونيه.-انتهى-

———-

images[2]

قزي: لا يمكن إصلاح وزارة العمل دون إصلاح الوزارات كافة

(أ.ل) – أكد وزير العمل سجعان قزي أنّ “اللبناني معتاد على الدفع لأن الإدارة اللبنانية علمت المواطنين أن لا شيء يمر من دون دفع وأنا اليوم أدفع ثمن جرأتي”.

وفي مؤتمر صحافي، قال قزي “لا يمكن إصلاح وزارة العمل دون إصلاح الوزارات كافة ولذلك قمنا بمذكرة وأنا عارف أنها غير قانونية 100% ولكن أي هو شرعي أكثر؟”.

وأضاف “اتخذت تدابير ادارية عدة لمراقبة المعاملات وخلقنا هيبة معينة داخل الوزارة ومراقبة مزدوجة على المعاملات”، وتابع :”لمن اعتبر هذه المذكرة تشريعا للرشوة أسألهم هل يريدون أن تبقى الأمور كما هي؟، هل يريدون أن أبقي الفساد في الوزارات؟، هل يريدون أن تبقى المعاملات رهن السمسرات. هذا الفساد موجود في كل الوزارت وخصوصا وزارة العمل والكل يستفيد بشكل غير شرعي وأنا اليوم أحاول أن أضع حداً لهذا الفساد”.

وقال “طرحت الشغور والفساد والرشاوى ومشاكل كثيرة في الوزارة لم تلق التجاوب نتيجة عدم قدرة الميزانية”.-انتهى-

———-

army

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء بيروت المتن وبعبدا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 7/8/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 14.15 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت، المتن وبعبدا، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 6.45 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

———-

 botrosharb

حرب: التمديد الثلاثي دخل حيز التنفيذ ولن يفيد عون الاحتجاج عليه

(أ.ل) – رأى وزير الاتصالات بطرس حرب في حديث لمصدر إعلامي ان “من حق رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون التلويح بالشارع”، متمنيا في المقابل، “الا يرتكب هذا الخطأ لان التمديد الثلاثي دخل حيز التنفيذ ولن يفيد الاحتجاج عليه”.

واستغرب الحديث عن “اسقاط مشروع تسوية كان يعمل عليه مع العماد عون”، مشيرا “الى ان ما جرى لا يتعدى فكرة تأخير سن التقاعد بحثها احد المسؤولين مع العماد عون كمخرج، من دون ان يوافق عليها الاخرون”.

واشار حرب الى معارضته فكرة تمديد سن التقاعد في الجيش “لانها ستؤدي الى حالة غير طبيعية في، بحيث تفقد هرمية وهيكلية الجيش مفهومها وفعاليتها وهذا ما يعرض الدولة الى الكثير من النفقات والجيش الى الاهتزاز على صعيد قيادته”.

ولفت الى “ان وزير الدفاع تحمل مسؤولياته في التمديد بعد تعذر التعيين في مركز رئاسة الاركان، لان المراكز موزعة في قيادة الجيش طائفيا وللحؤول دون ضرب الفكرة الميثاقية المعتمدة في قيادة الجيش اللبناني”. اضاف “لو ان العماد عون اراد تسهيل وصول العميد شامل روكز، الذي اؤيده الى قيادة الجيش لكان سهل انتخاب رئيس الجمهورية وما بادر الى طرح اسمه لتولي قيادة الجيش.

واعتبر “ان من حق عون التلويح بالشارع ضمن القانون، ولكن هل تحفظ هيبة الجيش وقائده بتظاهرات ضد الجيش؟، اتمنى الا يرتكب العماد عون هذا الخطأ، علما ان قرار وزير الدفاع ساري المفعول واي احتجاج عليه لن يغير او يفيد شيئا وسيزيد الامور تعقيدا وسيضع البلاد في مآس اكبر”.

وختم حرب كلامه معربا عن امله في “ان القرار الذي اتخذه مؤشر الى ان مجلس الوزراء سائر الى تفعيل دوره وتحويله الى سلطة قرار كي لا نتوقف بعد الان امام عمليات تعطيل آلية عمل مجلس الوزراء الذي يعجز عمليا اليوم عن حل المشاكل الكبيرة التي يعاني منها البلد”.-انتهى-

———-

rifi3-8-2015

ريفي: تجربة المحاكم الاستثنائية ستطوى الى غير رجعة

(أ.ل) – أكد وزير العدل اللواء أشرف ريفي في مؤتمر صحافي أن “المحاكم الاستثنائية تضرب بعرض الحائط استقلال القضاء، وأتعهد أن أتابع مشروع القانون في شأن هذه المحاكم حتى إقراره، وهو يحفزنا على بذل المزيد من الجهود لصون حقوق الانسان”.

وشدد على ضرورة “طي تجربة المحاكم الاستثنائية الى غير رجعة”.

وأشار الى أن “الدول المتقدمة كلها ألغت المحاكم الاستثنائية والاعلان عن مشروع القانون الجديد يحضنا للقيام بالمزيد من الجهد لتحقيق العدالة”، مذكرا بأن “لبنان تعرض لانتقاد دولي بسبب تعاظم دور المحاكم في نظامه القضائي”. واعتبر أن “الاجراءات التي اتخذها وزير الدفاع هي إجراءات الضرورة”، داعيا القوى السياسية الى “إبعاد سهامها عن المؤسسة العسكرية والامنية”.-انتهى-

———

samir mukbel

كاغ زارت مقبل: أهمية كبرى للاستمرارية في المراكز القيادية في الجيش

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ، التي قالت إثر الزيارة: “كان لي لقاء مميز مع معالي وزير الدفاع سمير مقبل. لقد عدت البارحة إلى البلاد والتقيت هذا الصباح دولة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام. تطرقنا خلال اللقاء إلى المواضيع التي تتم مناقشتها في جلسات الحكومة وخارجها، وهي تتمثَل بالوضع الأمني في البلاد وبالتطورات التي تشهدها المنطقة، وطبعا مسألة تأجيل تسريح القيادات الأمنية. نأمل أن يعني هذا التأجيل وجود استمرارية في المراكز القيادية في الجيش اللبناني، لما للأمر من أهمية كبرى بالنسبة إلى لبنان في هذا الوقت العصيب الذي تواجه خلاله البلاد تحديات عديدة بوسائل محدودة”.

وأضافت “تطرقت مع معاليه إلى أهمية استمرار تقديم الدعم على أعلى مستوى سياسي، وذلك بهدف ضمان أمن لبنان واستقراره، وإلى ضرورة الاستمرار في تلبية حاجات الجيش اللبناني من معدات وغير ذلك، في الوقت المناسب، فيما تحاول البلاد مواجهة التحديات الأمنية العديدة. نحن هنا بهدف تجنب الأزمة والنظر دائما إلى الأمور التي لم تتحقق”.

وختمت “يستلزم ضمان الأمن والاستقرار وقاية والاستمرار في تقديم الدعم للجيش اللبناني، وهو ما يصبو إليه معالي الوزير ودولة الرئيس تمام سلام. في الواقع، تشكل هذه المسألة جزءا أساسيا من الجهود المبذولة على الدوام، كما أن الأسرة الدولية تقدم الدعم الكامل لهذه المساعي المشتركة. وبالتالي فإن القيادة والاستمرارية وتأمين الدعم في الوقت المناسب، وهذه كلها ضرورية بالنسبة إلى لبنان”.-انتهى-

———-

army

توقيف ستة مطلوبين بجرائم مختلفة

وضبط كمية من الأسلحة الحربية والذخائر الخفيفة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 7/8/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من فجر اليوم، نفذت قوى الجيش عمليات دهم واسعة في بلدة بريتال ومحيطها بحثاً عن مطلوبين للعدالة، تمكنت خلالها من توقيف ستة أشخاص مطلوبين بجرائم مختلفة، منها احتجاز مواطنين بقوة السلاح، وأعمال مخلّة بالأمن وسلب وسرقة وإطلاق نار من أسلحة حربية في أوقات مختلفة، وضبطت خلال عمليات الدهم كمية من الأسلحة الحربية والذخائر الخفيفة، وسيارة جيب مسروقة نوع رانج روفر بداخله مبلغ من المال، بالإضافة إلى عدد من أجهزة الإتصال اللاسلكية وكمية من الأمتعة العسكرية المتنوعة، وقد تعرضت هذه القوى أثناء تنفيذ مهمتها إلى إطلاق نار من قبل مسلحين، فردت على مصادر النار بالمثل من دون تسجيل إصابات في صفوف العسكريين.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم، وتستمر قوى الجيش بملاحقة مطلقي النار لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص.-انتهى-

———–

basil7-8-2015

باسيل تسلم من لازاريني كتاب تعيينه في لبنان

(أ.ل) – تسلم وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل من المنسق المقيم للأمم المتحدة وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان فيليب لازاريني كتاب تعيينه في لبنان.-انتهى-

———–

wiaam wahhab

وهاب: ربط الحلول بأوامر الأمراء خطأ كبير ويجب أن نعتمد على أنفسنا

(أ.ل) – اعتبر رئيس “حزب التوحيد العربي” وئام وهاب أن “انتصار المقاومة في جنوب لبنان هو سبب كل المتاعب التي يتعرض لها لبنان وبعض الدول الحليفة من قبل بعض الدول العربية وأميركا وإسرائيل وتركيا”.

وأكد أن “ربط الحلول بأوامر الأمراء هو خطأ كبير وأصبح من اللازم أن نعتمد على أنفسنا”، كما دعا “للنزول الى المجلس النيابي لتشريع القوانين الملحة وعلى رأسها مشروع استخراج النفط من بحر لبنان”.

كلام الوزير وهاب هذا جاء خلال رعايته حفل تخريج طلاب الجامعة الأميركية للثقافة والتعليم (AUCE) دورة الشهدي حسين حمود الذي كان يفترض أن يكون بين عداد الخريجية لولا استشهاده في سوريا، بحضور رئيس وأعضاء بلدية بنت جبيل ومدير الجامعة وأفراد الهيئة التعليمية وفاعليات تربوية وعسكرية وأمنية وبلدية واختيارية وحزبية وحشد من ذوي الطلاب والطلاب. بدأ الإحتفال بالقرآن الكريم ثم النشيد الوطني ونشيد الجامعة، بعدها كلمة مدير فرعي صور وبنت جبيل الدكتور احمد دكور، ثم القى الطالب علي قرة علي كلمة الخريجية بالعربية والطالبة مريم حمد بالإنكليزية.

ثم ألقى مدير فرع بنت جبيل الدكتور مصطفى بزي بكلمة هنأ فيها الطلاب بالنجاح وتمنى لهم حظا في سوق العمل الضيق نسبيا في لبنان.

والقى الوزير وهاب كلمة قال في مستهلها: “كيف لا ألبي دعوة بنت جبيل وهي التب لبت دعوة الدفاع عن كرامة العرب”. وتابع “ان كل المتاعب التي نعاني منها في لنبان وتعاني منها الدول الصديقة والحليفة هي بسبب انتصارات المقاومة. تسع سنوات وها نحن نلتقي في فترة ضاغطة بالأزمات بدءا من تحلل الدول وتفككها الى الأزمات المعيشية والسياسية المتلاحقة والتي الرائم التي يرتكبها التكفيريون الممولون من العرب وحلفائهم الأميركان والإسرائيليون والأتراك”.

وعن مشاركة المقاومة بالحرب في سوريا قال: “لا حياد في هذه الحرب التي هي بين الحق والباطل، ولأنها تمثل خط الدفاع الأول عن المقاومة وعن الأمة العربية، وكما كانت سوريا سندا للمقاومة ستعود بعد أن تنتصر بإذن الله”. وتوجه بالحديث الى فريق 14 آذار قائلا: “ما يحصل اليوم من رهن سياسة البلد بأمزجة الأمراء في الخليج هو مسخرة حقيقية على مستوى الكثير من القيادات والمدعوة اليوم أكثر من أي وقت مضى لأن تأخذ دورها على المستوى الوطني، وأن تعتمد على الحلول الداخلية لا الخارجية”. وختم داعيا إلى “العمل على إنتاج قانون انتخابات عصري والتمسك بخيار المقاومة وانتخاب رئيس للجمهورية”.

وفي الختام، تم تقديم درعين تذكاريين لوهاب من قبل إدارة الجامعة من بلدية بنت جبيل.-انتهى-

———

walid junblat

جنبلاط مستقبلاً السفير فتحعلي: الإتفاق النووي مكسب لإيران

(أ.ل) – زار سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بيروت أمس محمد فتحعلي رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط في دارته بكليمنصو، وعرض معه للإتفاق النووي وآخر التطورات في لبنان والمنطقة.

وشدد فتحعلي خلال اللقاء على ضرورة إيجاد حل سياسي للازمة السورية، شارحاً أبعاد المبادرة الايرانية رباعية البنود المطروحة لحل الازمة السورية.

من جانبه، أشاد جنبلاط بالديبلوماسية التي انتهجتها الجمهورية الاسلامية الايرانية خلال المباحثات النووية، ووصف الاتفاق النووي بأنه مكسب للجمهورية الاسلامية الايرانية، معتبراً بأن “القنبلة النووية لا تنفع بشيء، وأن حيازة الدول للعلوم النووية هو الأمر المهم وقد تمكنت الجمهورية الاسلامية الايرانية من تحقيق هذا الهدف”.-انتهى-

———–

marwan hmade

حمادة: السعودية ستدحر الارهاب الاسود

(أ.ل) – ابرق النائب مروان حماده الى كل من وزير خارجية المملكة العربية السعودية عادل بن أحمد الجبير وسفيرها في لبنان علي عواض العسيري، مستنكرا “التفجير الإرهابي الذي حصد ارواح الابرياء والعسكريين البواسل في مسجد مبنى قوات الطوارئ بأبها في عسير”.

واذ تمنى “الرحمة للشهداء والشفاء للجرحى”، اكد “اننا على ثقة ان المملكة، بحكمة قيادتها وحزمها وبسالة جيشها وقواها الامنية وصمود شعبها، ستدحر هذا الارهاب الاسود، سواد قلوب راعييه وحاضنيه”.

وختم “حمى الله المملكة وملكها وشعبها، ونصرها على الارهاب وعلى كل عدو متربص”.-انتهى-

———-

mhm safadi

الصفدي: نقف الى جانب السعودية في مواجهة خطر الارهاب

(أ.ل) – وجه النائب محمد الصفدي برقية تعزية وتضامن مع المملكة العربية السعودية قيادة وشعبا أثر التفجير الإرهابي الذي استهدف مسجدا خاصا بالقوات السعودية في جنوب البلاد.

وقال: “بعد القطيف والدمام، استهدف الإرهاب قوات سعودية في جنوب البلاد، ومن قام بهذا العمل الإجرامي هو عدو للدين وللانسانية”.

أضاف “إننا نقف إلى جانب السعودية في مواجهة خطر الإرهاب ونتضامن معها في مصابها الأليم ونحيي جهود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن نايف وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في حماية المملكة والحفاظ على أمنها واستقرارها.كما أننا نتوجه بالعزاء إلى أهالي الشهداء سائلين لهم الرحمة ونتمنى للجرحى الشفاء العاجل”.-انتهى-

———-

talal rislan

فتحعلي زار أرسلان: الإرهاب التكفيري خطر على كل الأديان

(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب “الديموقراطي اللبناني” النائب طلال أرسلان، في دارته في عاليه، السفير الإيراني محمد فتحعلي على رأس وفد من السفارة، في حضور الوزير السابق مروان خير الدين، ونائب رئيس الحزب نسيب الجوهري، وأمينه العام وليد بركات.

وقال فتحعلي “تداولنا تطورات المنطقة والملف النووي، وأكدنا أن الإرهاب التكفيري خطر على كل الطوائف والأديان، إذ إنه مجموعات مسلحة لا تحترم أي قيمة أخلاقية أو انسانية، ونحن على ثقة بأن كل الممارسات البشعة لهذه المجموعات هي تحت إشراف الكيان الصهيوني الغاصب، ونبذل جهودنا كي تتحد الرؤية حول هذا الخطر الإرهابي التكفيري، من أجل مكافحته واقتلاعه من المنطقة بالكامل”.

من جهته قال أرسلان: “سررنا بزيارة السفير فتحعلي لبيته، وهنأناه بالاتفاق النووي الذي وقعته الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وانعكاساته على مجرى الأمور على المستويين الإقليمي والدولي، وتأثيرات هذا الدور المميز لطهران على حماية المنطقة بأسرها من التدخلات الخارجية ومن دعم الجهات التكفيرية المهددة لكل ثقافتنا ودياناتنا ومذاهبنا في هذه المنطقة، هذا الإرهاب الذي أصبح يهدد العالم بأسره وليس منطقتنا فقط، ويهدد السلام العالمي بأسره”.

أضاف “نحن نتطلع دائما إلى دور الجمهورية الإسلامية الإيرانية المميز في نصرة الشعوب المظلومة وفي نصرة الحق على المستوى القومي والوطني العام في مواجهة المخططات الإسرائيلية الضالعة في شكل كبير ومؤثر في المؤامرات التكفيرية التي هي وجهان لعملة واحدة في المنطقة، وأتمنى على العرب أن يخرجوا من التفكير التقليدي وينظروا بكل انفتاح وشجاعة ورؤية واضحة إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، لاستغلال ما قدمته طهران لكل العالم من نموذج لنصرة الشعوب وحقوقها”.

وختم بأن “الاتفاق النووي الذي وقعته الجمهورية الإسلامية الإيرانية مع الدول الـ 5+1 يمكن أن يستغل لنصرة قضايانا جميعا، هذا النصر ليس نصرا لإيران فقط بل هو نصر لنا جميعا، وأتمنى على العرب أن يعوا أهميته واستراتيجيته وأن يعوا مصالحهم أولا في أفضل العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتثمير قوة إيران في استعادة حقوقنا الضائعة منذ ستين عاما وأكثر، أي منذ إنشاء الكيان الإسرائيلي في المنطقة، فإيران قوى عظمى يجب التعامل معها على هذا الأساس ومن هذه الخلفية لنصرة جميع قضايانا”. واستبقى أرسلان السفير الايراني والوفد المرافق إلى الغداء.-انتهى-

———-

army

إخمـاد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 7/8/2015 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: مروحين، زبدين، حاروف، الدوير، تول، كفررمان، النبطية، كفرتبنيت، ياطر، عين إبل، المتن، السبتية والفنار. قدرت المساحات المتضررة بنحو 187 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———-

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان استنكر تفجير ابها: لبنان بحاجة الى ثورة غير مسلحة

(أ.ل) – قال نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، في خطبة يوم الجمعة، “ان البلاد بحاجة الى نقلة نوعية نحو الاحسن لنكون دائما مستعدين لمحاربة الصدمات ومعالجة الازمات فنواجهها بروح مسؤولة فنعمل لأجل الانسان في لبنان، فنحسن الوضع ونعمل باستمرار ليكون لبنان منارة للشرق لاننا نريد ان يعيش وطننا حالات الاستقرار والازدهار”، مطالبا “الشعب اللبناني لينصح السياسيين والمسؤولين ويحثهم على العمل لتحسين الوضع نحو الافضل، لأننا بحاجة الى ان نضع ايدينا على الجرح حتى نداويه ونخرج بحالنا الى الاهنأ والافضل، فأوضاعنا لا نحسد عليها فاما ان تتغير الامور والا فاننا في طريق منحرف وغير مستقيم يودي بوطننا الى منزلقات خطيرة”.

ودعا اللبنانيين الى “ان يكونوا عقلاء فيحفظوا وطنهم من الضياع فيبادر السياسيون الى انتخاب رئيس للجمهورية يدير الامور بحكمة وعقلانية ومعروف، فنحن نريد رئيسا يدير شأن البلاد ويحفظ العباد من البلاءات والازمات وعلينا ان نتصدى للمؤامرات والفتن مما يستدعي ان ندعم الجيش بزيادة العديد والعتاد فنوفر له كل الاحتياجات المطلوبة، ونحافظ على مؤسسته لانها خشبة خلاص لبنان فنكون معه ليكون شوكة في عين الاعداء، ولا سيما ان لبنان لايزال عرضة للاستهداف من قبل الاحتلال الاسرائيلي والعصابات التكفيرية”.

وطالب قبلان “السياسيين ان يكونوا عقلاء وبعيدين الكيدية والتسلط فيكونوا منصفين محبين لغيرهم واخوانهم وشعبهم فيديروا البلاد بحكمة بعيدا عن المحاصصة والانانية عاملين لما فيه مصلحة الشعب والوطن، فالنفايات تغزو لبنان وتسيء الى سمعته وسلامته الصحية، لذلك علينا ان نحافظ على الوطن من الفساد فنصلح شأن البلاد ونحفظها من كل سوء وشر مما يحتم ان ندعم البلديات لتقوم بواجباتها بالتخلص من النفايات”.

واعتبر ان “لبنان بحاجة الى نهضة وثورة غير مسلحة لتغيير وتنظيم وترتيب وتحسين البلاد من كل عثرات السوء والمكروه، وان لبنان وطن معافى لكن تعترضه عثرات كثيرة تحتم علينا ان نردمها ونتعامل معها بكل مسؤولية وحكمة ودقة، لبنان امانة بأيدينا جميعا علينا ان نحفظها فنعمل من اجل استقامة لبنان ووضعه الانساني والاخلاقي من خلال حسن التنظيم والشفافية والاخلاص في ادارة الشأن العام”.

واستنكر قبلان “التفجير الارهابي الذي استهدف مسجد ابها في السعودية الذي يندرج في خانة الارهاب التكفيري الذي استهدف المساجد في الكويت والسعودية، ونحن اذ نشجب بشدة هذا الاجرام المنافي للدين والعقل والضمير”، داعيا “الجميع ليتعاونوا على محاربة الارهاب التكفيري فيتم اجتثاث الارهاب من حيث نشأ وترعرع فنتضامن في محاربة الفساد والظلم والبغي والمنكر، وعلينا ان نحافظ على المساجد لتكون قدوة للاشعاع والتهذيب والوعظ والصلاح والمعروف”.-انتهى-

———–

fadlallah13-7-2015 

علي فضل الله: ندعو اللبنانيين إلى الاستمرار في سياسة تقليع أشواكهم بأظافرهم

(أ.ل) – ألقى سماحة العلامة السيد علي فضل الله ، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عددٍ من الشخصيّات العلمائيّة والسياسيّة والاجتماعيّة، وحشدٍ من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:

البداية من لبنان، الّذي لم يعد يشغل بال إنسانه التحديات الأمنية، أو ما يجري في محيطه، رغم خطورته، ولا الشّلل الذي تعانيه مؤسَّسات الدولة، وتبعات ذلك على الواقع السياسيّ والاقتصاديّ والمعيشيّ، ولا كلّ العواصف الّتي لا تزال تضجّ بها المنطقة من حوله والتغيّرات الحالية، بقدر ما باتت تشغله أزمة النفايات التي تتراكم، وتهدّد صحته وبيئته، والانقطاع المستمرّ للكهرباء وتداعياته، وشحّ الماء في بلد الماء، وفي هذا الصيف الحار؛ فقد باتت هذه الأزمات خبزه اليومي، وهي التي تستفزه للنزول إلى الشارع، ومع الأسف، لا حلول جذرية سوى بعض المسكّنات والتطمينات بإجراءات علاجية غير واقعية، فيما الحكومة عاجزة ـ أو عجّزت نفسها ـ عن إيجاد الحلول السريعة، وهي غارقة في تجاذباتها وصراعاتها، وفي قضايا لن نهوِّن من شأنها، ولكن يمكنها الانتظار.. وكأن قدر اللبنانيين أن ينشغلوا دائماً بحاجاتهم، حتى لا يفكّروا في القضايا الأساسية والمصيرية.

ومن مفارقات ما يجري، عدم وجود مسؤول عن كل ذلك، فالكلّ ينتقد، والكلّ يضع المسؤولية على الدولة، وكأن الدولة من كوكب آخر! فيما الكلّ يعرف أنّ ما يجري هو وليد الترهّل في الواقع السياسيّ الّذي يتحمل مسؤوليّته الجميع، والكلّ قادر على إيجاد حلول عندما يخرجون من حساباتهم الخاصّة والطائفيّة والمذهبيّة وارتباطاتهم الإقليمية والدولية لحساب إنسانهم. ولعلّ أفضل تعبير عن الوضع، ما قاله أحد المسؤولين الكبار: لولا الطائفية لوجب أن تندلع ثورة تكتسحنا جميعاً، لأن الوضع لا يُطاق، فكل قضية من القضايا العالقة كافية لأن تكون شرارة للثورة.

إنّنا أمام كلّ هذا الواقع المتردّي، نعيد دعوة كلّ القوى السياسيّة إلى تحمّل مسؤولياتها تجاه مواطنيها، بدلاً من رمي كل طرف الكرة في ملعب الآخر كما يحصل الآن، أو تصعيد الخطاب الطائفيّ، أو الانكفاء لحساب قضايا معينة، فلا قضايا كبرى أهم من تثبيت البلد وتدعيمه، وإلا سيلفظها المجتمع وتلاحقها لعنة التاريخ..

وأمام ذلك، ندعو اللبنانيين إلى الاستمرار في سياسة تقليع أشواكهم بأظافرهم، وحلّ مشكلاتهم بمبادرات فردية وجماعية.. وهنا ندعو إلى تعاون جادّ وعمليّ بين البلديات والمجتمع الأهلي على اختلاف تنوعاته، لإيجاد الحلول الكفيلة بحلّ المعضلات المطروحة، وإلا ستبقى الأزمات تراوح مكانها.

إننا ندعو البلديات إلى الخروج من حالة الرتابة والروتين إلى المبادرات، فهناك العديد من المبادرات الناجحة التي يمكن الاقتداء بها.

وما نتحدَّث عنه في لبنان، نتحدّث عنه في العراق، الّذي تتشابه المشاكل فيه، حيث لا تقف معاناة هذا البلد على ما يتهدّد أمنه وأرضه ووحدته من “داعش” وغيرها.. فهناك أزمة الكهرباء، وغياب البنية التحتيّة، وانتشار الفساد الإداريّ والماليّ الّذي يضيع ثروات هذا البلد الهائلة، ما بات يستدعي استنفار جهود كلّ المرجعيّات الدّينيّة والقوى السّياسيّة، والتوحّد لمواجهة هذا الواقع الصّعب، وعدم الاكتفاء بتوصيف الواقع وانتقاده، حفظاً لهذا البلد ولتجربته الّتي نريدها أن تنجح.. ولإطفاء نار الثّورة الّتي بدأت تتغلغل في النفوس، والّتي نخشى أن تُستغلّ، وأن يدخل على خطّها من لا يريدون خيراً للعراق.

ونصل إلى مجريات المنطقة العربيّة حولنا، حيث تحفل، وخصوصاً في أعقاب الاتفاق النووي، بالكثير من اللقاءات والاجتماعات الّتي تحمل في جانب منها المساعي لترتيب الأوضاع السياسية على إيقاع المرحلة الجديدة الّتي افتتحها هذا الاتفاق.. إننا نأمل، ومن كلّ قلوبنا، أن تؤدّي هذه الاجتماعات إلى مبادرات وحلول تنهي أزمات المنطقة، وتزيل الهواجس والمخاوف التي كانت السبب في اشتعالها ووصولها إلى هذه الدرجة من الانفجار الشامل، لتتكاتف الجهود بعد ذلك في مواجهة الإرهاب، الذي بات لا يقف عند حدود، ويضرب في كلّ مكان.. وآخر جرائمه وإرهابه، ما حصل في مسجد في أبها في السّعودية، وأدّى إلى سقوط العديد من الضحايا، وكشف عن طبيعة هذا الإرهاب الذي لا يستثني جماعةً ولا طائفةً ولا مذهباً.

ولا بدّ لنا من أن ننشّط الذاكرة والوعي، باستعادة ما جرى من إلقاء أميركا قنبلتين نوويتين على هيروشيما ونكازاكي، ما أدى إلى تدمير البشر والبيئة. إننا نستعيد ذكراهما هذه الأيام، لنستذكر مدى حاجة العالم إلى التوافق على إزالة أسلحة الدمار الشامل من قاموسه، بدلاً من التسابق عليها، نظراً إلى ما يمكن أن تؤدّي إليه من تدمير للحياة، ولا سيما عندما يكون بأيادٍ لا تتقي الله في عباده وبلاده..

وأخيراً، لا بدّ من أن نتوقَّف عند الجرائم المتكررة التي حدثت في لبنان في الأيام الماضية، والتي أدت إلى إزهاق أرواح بريئة، وتنذر بإمكانية حدوث جرائم مماثلة.. من المؤلم أن ما يجمع مرتكبيها أنهم أصحاب سوابق تمت تغطية جرائمهم السابقة لاعتبارات طائفية وسياسية، وجرى تخفيف أحكامهم.. وها هي النتائج…

إننا نتطلَّع إلى أن يكون ما حدث درساً لكلّ الذين يتدخّلون لمنع محاكمة مرتكبي الجرائم التي حصلت ومعاقبتهم، فقد بات واضحاً أنّ المشكلة في هذا البلد ليست في القوانين، بل في تطبيقها، وفي التدخّلات السياسيّة وغير السياسيّة المستمرة في القضاء.

لقد آن الأوان رأفة بالمجتمع والناس، لأن يحاكم المجرم، حتى يشعر كلّ من لديه نية الإجرام بأنه سوف ينال العقاب الذي يستحقه، بصرف النظر عن انتمائه وموقعه، لعله يرتدع بذلك، ولعلّنا نحفظ الناس والمجتمع: {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}…-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 7/8/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00 ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طلوسة، القنطرة، القصير، البرغلية ودير قانون رأس العين. وبتاريخي 6 و 2015/8/7، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

———-

mhm yazbek

يزبك: الوطن على ’كف عفريت’ والأزمات تزداد تعقيدا

(أ.ل) – رأى رئيس الهيئة الشرعية في حزب الله الشيخ محمد يزبك أنه” كلما لاح بصيص أمل بقرب حلحلة وتفاهم على ضرورة تفعيل المؤسسات، وفتح أبواب المجلس النيابي لتسريع الضرورة، والملفات الحياتية للمواطن، تتحرك العصبيات بوضع العراقيل بالاستئثار بعيدا عن الشراكة الحقيقية، ما يدفع الى مزيد من التشنجات والتباعد”.

وخلال إلقائه خطبة الجمعة في مقام السيدة خولة بنت الإمام الحسين (ع) بمدينة بعلبك، قال سماحته “الوطن على كف عفريت، والمواطن قلق على المستقبل والأزمات تزداد تعقيدا، والنفايات تلعن المافيات، التي تسيس فأفسدت بفسادها حتى النفايات، والحكومة تراوح مكانها”.

واضاف الشيخ يزبك “لا يجوز ان يستمر الوضع وتتعالى جبال النفايات في الطرقات، وللصبر حدود، هذا ناهيك عن ازمة الكهرباء، والماء، بل إن في كل ملف اجتماعي وصحي واقتصادي وسياسي أزمة، بدءا من انتخاب الرئيس، وليس اخرها عدم فتح المجلس النيابي، ولو لتشرع الضرورة، مرورا بشكل الحكومة وعدم فعالياتها، الى غيرها وغيرها”.

وأكد سماحته “اننا لسنا بمنأى عن الارهاب الصهيوني والتكفيري، وهذا يتطلب من الجميع تحمل مسؤولياتهم، واي رهان على غير القوة المتمثلة بالشعب والجيش والمقاومة خاسر”.

وأردف الشيخ يزبك “نحن اليوم في شهر اب، وذكريات العدوان الصهيوني في تموز 2006، والثلاثية الوطنية التي ادهشت العالم هي التي منعت العدو من تحقيق أهدافه الوحشية”، داعيا للحفاظ على هذه الثلاثية حفاظا على وحدة الوطن واستقلاله وسيادته، وتحرير المخطوفين وتحصين الوطن داخليا وامنيا”.

ولفت سماحته الى “ان المنطقة تشهد حراكا دوليا واقليميا”، سائلا:” هل يحمل هذا الحراك قناعة ان لا حل في سوريا واليمن والمنطقة الا بشكل سياسي؟”، معتبرا ان “على الجميع مسؤولية محاربة الارهاب الداعشي والقاعدة وتفرعاتها بأي وسيلة”.

وختم الشيخ يزبك “تبقى فلسطين في سلم الاولويات، ويجب ان يتوحد الجميع، عرب ومسلمون، لدعم الشعب الفلسطيني، ومساعدته على تحرير فلسطين والمقدسات، وفلسطين تحدد عزة الامة وذلها”.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 7/8/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 3/8/2015 ولغاية 14/8/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في منطقتي مزرعة حنوش وقاعدة حامات الجوية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.

اعتباراً من 1/8/2015 ولغاية 31/8/2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———-

darwish7-8-2015

درويش بحث مع جريصاتي موضوع المتحف البيزنطي

وحديقة الأساقفة في المطرانية

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش الوزير السابق سليم جريصاتي وبحث معه في العراقيل التي تحول دون استكمال مشروع المتحف البيزنطي وحديقة الأساقفة في المطرانية. وابلغ جريصاتي المطران درويش انه يحمل تفويضاً من رئيس الكتلة الشعبية المهندس الياس سكاف لحل هذه المشكلة، وبدوره كلف درويش الوزير جريصاتي السعي لحل هذا الموضوع حبّياً وباسرع وقت ممكن.

ويشكر المطران درويش كل المحبين الذين يحاولون المساعدة من قريب ابو بعيد في حل هذه المسألة.-انتهى-

———-

habli7-8-2015

حبلي: آل سعود وإخوان تركيا بدأوا يتجرعون كأس إرهابهم

(أ.ل) – دعا إمام مسجد إبراهيم في صيدا الشيخ صهيب حبلي الى أقصى درجات التضامن والتعاون في التصدي للخطر التكفيري الذي وصل خطره الى دول الخليج وبات يهدد أمنها وإستقرارها، ولعل التفجير الدموي الذي شهدناه في مدينة أبها السعودية بالأمس يؤكد بما لا يدع مجالا للشك، بأن هذا التنظيم لا يوفر حتى من رعاه ووفًر له البيئة الحاضنة فها هو يرتد على آل سعود الذين سعوا من خلال تغذية الفكر المتطرف الى تغيير وجه الدول العربية لكنهم بدأوا يتجرعون من كأس هذا الإرهاب، والمشهد في تركيا ليس أفضل حالاً فها هو مسلسل الإرهاب يضرب المدن التركية، ويوقع الأبرياء ضحية لسياسات أردوغان الإخوانية التي تتقاطع وسياسات آل سعود الإرهابية. وأضاف الشيخ حبلي في كلمة له خلال خطبة الجمعة ان ما يشهده لبنان من تجاذبات سياسية بسبب تعنت فريق 14 آذار أغرق البلاد في الظلمة بعد النفايات ودخلنا في مرحلة بالغة الخطورة في ظل انعدام الامن ومسلسل القتل العشوائي في المناطق، ناهيك عن خطر المخدارات الذي بات يتربص بشبابنا وما حصل في أحد مستشفيات صيدا دليل واضح على تفشي آفة المخدرات ما يتطلب أعلى درجات اليقظة الأمنية والمجتمعية.-انتهى-

———-

حمود التقى وفد اللقاء الفكر العاملي

 (أ.ل) – استقبل سماحة الشيخ ماهر حمود في مكتبه وفدا من اللقاء الفكر العاملي برئاسة السيد علي عبد اللطيف فضل الله وراعي أبرشية علما الأب كامل ايليا والمسؤول الإعلامي للقاء والأستاذ الياس صادر (عين ابل) ووفد بلدة عيناتا يرافقهم الصحافي علي ضاحي من جريدة صدى البلد، حيث تم التداول بمشاكل الثقافة الإسلامية وكيفية نشر المعاني الإسلامية في المجتمع.

وكذلك ألقى سماحته كلمة في مخيم كشفي على ضفاف نهر الليطاني كفرصير.-انتهى-

———–

“إسرائيل هيوم”: طائرات حربية صينية الى إيران

(أ.ل) – رأت صحيفة “اسرائيل هيوم” أن “العالم يسارع إلى التخلي عن العقوبات ضد ايران، فالصين ستبيع طهران 24 طائرة حربيّة من طراز J-10.. فلم يجفّ حبر الاتفاق النووي بعد بين إيران والدول العُظمى – حتى سارع موقع wantchinatimes بالإبلاغ عن أنّ الصين ستبيع لإيران 24 طائرة حربيّة من طراز تشنغدو J-10”.

ولفتت إلى أن “قيمة الصفقة تصل إلى ما يقارب المليار دولار، لكن أي دولار لن يُسلّم”، مشيرةً إلى أن “مقابل الطائرات ستمنح إيران الصين امتيازًا في حقل النفط على مدى عشرين عاماً، فيما ستُنقل الطائرات لإيران لغاية العام 2020. وحسب خبراء صينيين، يتعلّق الأمر بتحسين ملحوظ لصالح سلاح الجوّ الإيرانيّ، “لدرجة تهديد إسرائيل.”

وبحسب صحيفة “اسرائيل هيوم” فقد لاقت هذه المعلومات موجة غضب في “إسرائيل”. أولاً، لأن حقيقة أن دمغة العقوبات نفسها قد رفعت عن إيران، وهي تسارع إلى التزوّد بطائرات حربيّة متطوّرة. ثانياً، لأن للإسرائيليين علاقة خاصّة مع J-10 المسمّاة في “اسرائيل” “الـ laviالصينيّة.”

وقالت الصحيفة، انّ “طائرة الـ J-10هي طائرة حربيّة متعددة المهام تشبه من حيث خاصياتها سلسلة تصنيع F-16 المتطوّرة التابعة لـرفائيل الفرنسيّة، ولتايفون الأوروبيّة”.

ووفق مختلف التقارير، فإن أقصى مدى لها يصل لغاية 3000 كلم والتنفيذيّ- لغاية 900 كلم. وهي مجهّزة برادار وبإلكترونيات الطيران المتطوّرة، وحتى بوسائل قتاليّة الكترونيّة. تصل سرعتها إلى 2.2 ماخ وهي سرعة مضاعفة عن سرعة الصوت. وحتى الان صدرت الصين الطائرة لدولة واحدة فقط في العالم، وهي باكستان.

واضافت الصحيفة الإسرائيلية “إلاّ أنّ النقطة التي تعني اسرائيل هي شبه هذه الطائرة بــ”لافيء الإسرائيليّة”. الـ”lavi” هي طائرة حربيّة إسرائيلية، طوّرت في الصناعات الجوية في أواسط الثمانينيّات إلاّ أنّ تطويرها توقّف بضغط أميركيّ، وقد فضّل الأميركيون أن يتزوّد سلاح الجوّ بطائرات الـ F-16وليس بطائرات من صنع إسرائيليّ، وإسرائيل رضخت لذلك”.

وذكرت ان “نظريات المؤامرة المختلفة، التي تم انكارها من قبل إسرائيل والصين، ادّعت أنّ برامج ومخططات طائرة الـ”لافيء” وصلت بصعوبة إلى بكين، بطريقة شكلت تحديًا للولايات المتحدة الأميركيّة، وبالاعتماد على هذه البرامج صُنّعت طائرة الـ J-10″.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *