الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 19 نيسان 2014 العدد2543

نشرة السبت 19 نيسان 2014 العدد2543

سلامة: أشكر الثقة بطرحي للرئاسة
إنما يهمني إبعاد مصرف لبنان عن التجاذبات

(أ.ل) – أشار حاكم مصرف لبنان رياض سلامة إلى ان “تجنب السياح الخليجيين السفر إلى لبنان أثر سلباً على الإقتصاد اللبناني، إذ ان لبنان يتكل بحزء كبير من حركته على المواطنين السياح الذين يأتون من دول الخليج، وهذا الأمر كان له مفاعيل مباشرة خاصة على القطاع السياحي”.
وفي حديث لمصدر إعلامي، أكد “إلتزام لبنان بمكافحة تمويل الإرهاب”، لافتاً إلى اننا “لم نتعرض إلى أي ضغوط في هذا الشأن”، مشيراً إلى ان “لبنان يهمه ان يحترم القرارات الدولية والعربية، وتم إتخاذ تدابير تطبقها المصارف بحيث لا يتعاطى لبنان مع أموال ان كانت لمؤسسات أو لشخصيات سورية عندما يأتينا أي تحذير من قبل الدول التي نعمل معها”.
وعن وضع لبنان المالي، قال سلامة: “انه مقبول بالنسبة للدول الأخرى”، لافتاً إلى ان “لبنان لا يزال قادراً على تمويل حاجاته بفوائد مستقرة، والسبب ان الثقة موجودة في القطاع المصرفي اللبناني وهذا يسمح بإجراء تحاويل نحو لبنان من الخارج”، لافتاً إلى ان “المالية العامة بحاجة إلى إصلاحات، كما ان الإستحقاقات الدستورية القادمة على البلاد تمنع أي حكومة من إيجاد خطط طويلة المدى”.
كما أضاف سلامة: “أشك الثقة في طرحي كمرشح للرئاسة إنما يهمني ان يظلّ مصرف لبنان بعيداً عن التجاذبات السياسية، لذا فأنا لا أقوم بأي مبادرة في هذا الموضوع”، لافتاً إلى ان “الإستحقاقات القادمة تفرض على لبنان تغيير الحكومة”، موضحاً ان “الإستحقاق الرئاسي القادم يفرض تغيير الحكومة والإستحقاق النيابي من بعده سيفرض أيضاً تغيير الحكومة”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
منظمة التحالف الدولي: حشد كبير من المؤيدين لمطالب الأميرات السعوديات

(أ.ل) – صباح اليوم السبت الواقع فيه ١٩ نيسان، تقوم منظمة التحالف الدولي لمكافحة الإفلات من العقاب (حقوق) من قلب ساحة كاتالونيا في برشلونة، بحشد عدد كبير من المؤيدين لمطالب الأميرات السعوديات الأربعة سحر وجواهر وهلا ومهى، وحق والدتهن السيدة العنود الفايز في الاجتماع ببناتها الأميرات الأربعة.
هذا وسيكتمل عدد المتظاهرين في تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً بتوقيت برشلونة حيث ستستمر المظاهرة حتى الساعة الثانية والنصف من بعد الظهر.
بعدها ينتقل الموكب إلى ساحة بلدية سان جوم حيث سيتم تقديم مذكرة تشرح وضع وحالة الأميرات والمطالبة بأوسع دعم للمساهمة في الإفراج عنهنّ.
كما تناشد المنظمة الإعلاميين والفضائيات بتقديم أوسع تغطية مباشرة للمساهمة في الإفراج عن الأميرات.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ

العماد عون تسلم من وفد القوات نسخة عن البرنامج الرئاسي لجعجع

(أ.ل) – إستقبل رئيس تكتل “التغيير والإصلاح” العماد ميشال عون، في دارته في الرابية، وفدا من “القوات اللبنانية” ضم النواب: جوزف معلوف وستريدا جعجع وفادي كرم، الوزير السابق طوني كرم، وإيدي أبي اللمع.
وقدم الوفد لعون نسخة عن البرنامج الرئاسي لرئيس حزب “القوات” سمير جعجع.-انتهى-ـ
ــــــــــــــــــــــــــــ
جهاد البناء نظمت في البقاع ندوات عن النحل والري وتغير المناخ

(أ.ل) – إستكملت مديرية البقاع في “جمعية مؤسسة جهاد البناء الإنمائية”، سلسلة الندوات عن النحل، التي تنظمها بالتعاون مع وزارة الزراعة في بلدات: تمنين التحتا، بوداي، قصرنبا، شمسطار، نظرا لأهمية قطاع النحل في منطقة البقاع، وما يواجهه مربو النحل من مشكلات كثيرة تهدد المواسم من خطورة إستخدام مبيدات الأعشاب السامة، وقطع النباتات العاسلة والعطرية وغيرها، إضافة الى موجة الصقيع الأخيرة التي قضت على معظم القفران.
حاضر في هذه الندوات رئيس مركز بعلبك الزراعي في وزارة الزراعة المهندس حسام سليمان، في حضور 117 مربي نحل. وفي الختام تم توزيع 344 عبوة (BEEVITAL) مقدمة من وزارة الزراعة، إضافة الى توزيع 120 عبوة على 52 مربي نحل شاركوا في ندوات عن زراعة الأشجار المثمرة.
كما أقامت المؤسسة ورشة عمل تحت عنوان “نحال مبتدئ”، في بلدة الشربين – الهرمل بالتعاون مع البلدية، وشارك فيها 19 مربي نحل، وهدفت إلى توجيه الإرشادات للمزارعين حول كيفية التكيف مع التغيرات المناخية التي يشهدها لبينان بشكل عام والبقاع خصوصا، التي تجلت إحدى مظاهرها بإنحباس الأمطار، وطرق مواجهة هذه التغيرات.
كما أقيمت ندوة في بلدة طاريا عن “الري وانحباس الأمطار، حاضر فيها الأخصائي في الري في مصلحة الأبحاث الزراعية الدكتور إيهاب جمعة، وحضرها 88 مزارعا من البلدة.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الشمال والبقاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه ، يوم أمس، البيان الآتي:
عند الساعة 9,30 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي الشمال والبقاع، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 16,30 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان عرض مع السنيورة لأجواء
الإتصالات الجارية حول جلسة إنتخاب الرئيس

(أ.ل) – عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا مع رئيس كتلة “المستقبل” النائب فؤاد السنيورة للتطورات السياسية الراهنة واجواء الاتصالات الجارية في شأن الجلسة التي دعا اليها رئيس مجلس النواب نبيه بري في 23 الجاري لانتخاب رئيس للجمهورية.
على صعيد آخر، هنأ الرئيس سليمان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لمناسبة اعادة انتخابه رئيسا للجزائر.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

الأمن الداخلي: توقيف اربعة اشخاص في عرسال وضبط سيارتين وغيرها

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم السبت 19/4/2014 البلاغ التالي:
نتيجة للاستقصاءات والتحريات الحثيثة توافرت لدى آمر فصيلة عرسال معلومات دقيقة عن وجود سيارتين مشبوهتين في وادي حميد – خراج بلدة عرسال بعد حاجز الجيش اللبناني لجهة الحدود اللبنانية السورية، فتوجهت دورية من عناصر الفصيلة الى النقطة المحددة حيث وجدت اربعة اشخاص سوريين هم: – أ، ض مواليد 86 – أ، ق مواليد 87  – أ، م مواليد 93 – م، أ مواليد 89
 وبحوزتهم قنبلة يدوية (رمانة)، سكين (ست طقات)، قبضة حديدية، هواتف خلوية، جهاز اتصال لاسلكي وساعات ذهبية. كما ضبطت عناصر الفصيلة في المنطقة سيارتين رباعية الدفع هي:
– هيونداي لون اسود دون قيود – جيب غراند شيروكي لون كحلي رقم لوحته 178941/ج التحقيقات مستمرة لمعرفة مالكه وصحة اوراقه الثبوتية. بناء لاشارة مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية تم تسليم الموقوفين والمضبوطات الى الجيش اللبناني لاستكمال التحقيقات.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
جمعية الكشاف النضالي زاروا أضرحة شهداء قانا

(أ.ل) – قامت الهيئة الادارية في “جمعية الكشاف النضالي” بزيارة الى الجنوب حيث زار الكشفيون اضرحة الشهداء في قانا و وضعوا ازهار على اضرحة الشهداء تكريما لارواحهم والذين استشهدوا على اثر قصف الكيان الصهيوني لبلدة “قانا” وما عرف حينها بمجزرة قانا، حيث قضى فيها عدد كبير من اهلنا واطفالنا. وشددت الهيئة بان هذه الذكرى هي مناسبة لنتذكر فيها المعاناة والاعتداءات التي قام بها الكيان الصهيوني  بحق الابرياء من اهلنا في الجنوب والذي اندحر عنه مكسورا تحت ضربات المقاومة الشريفة وصمود اهلنا وتمسكهم بارضهم. كما قام الكشاف بجولة في معرض الصور الذي يجسد المجزرة والذي يعبر عن فضاعة الاجرام الذي مارسه الكيان الصهيوني في الجنوب.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
المشنوق: نخطط لإخراج اللبنانيين من الطفيل عن طريق يشرف عليه
الجيش وقوى الأمن ولن نسمح بخروج أي مسلح سوري معارض

(أ.ل) – عقد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق اجتماعا أمنيا موسعا في مكتبه في الوزارة، حضره المدير العام لامن الدولة اللواء جورج قرعة، المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، الأمين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء محمد خير، المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، مدير المخابرات في الجيش العميد الركن ادمون فاضل، أمين سر مجلس الامن الداخلي المركزي العميد الياس الخوري، رئيس شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي العميد عماد عثمان، بمشاركة رئيس وحدة الارتباط والتنسيق في “حزب الله” وفيق صفا، وخصص البحث في وضع بلدة الطفيل اللبنانية وضرورة ايجاد خطة لمساعدة سكانها اللبنانيين.
بعد الاجتماع قال المشنوق: “ان الهدف من اجتماع اليوم ايجاد خطة عملية لمساعدة اللبنانيين المتواجدين في قرية الطفيل اللبنانية، التي لا يمكن الوصول اليها الا عبر الحدود السورية. لقد وضعنا تصورا مبدئيا لتبليغ اهالي الطفيل عن استعدادنا لتأمين طريق خروجهم من البلدة الى اي منطقة لبنانية اخرى، على الا يكون على هذه الطريق الا الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي، وانسحاب كل القوى العسكرية الاخرى منها، وفي هذا الوقت تكون هيئة الاغاثة قد حضرت في مناطق قريبة من الطفيل اي في معربون وغيرها كل الوسائل التي تحفظ حياة كريمة للخارجين من الطفيل الذين ليس لديهم الامكانيات او ليس لهم اقارب سواء بالاقامة او بالحاجات الغذائية”.
وتابع “ان الطريق من الطفيل الى معربون هي 21 كيلومترا ولا يمكن شقها او تزفيتها بالسرعة المطلوبة، والمقصود من الخطة هو حماية اهل الطفيل من احتمالات جدية من اندلاع اشتباكات عسكرية بين النظام السوري والمعارضة السورية ويكونون هم في قلب المعركة ويتعرضون لاخطار هم ليسوا بمسؤولين عنها او عن جزء منها”.
واشار الى ان “اجتماعا سيعقده الامنيون المعنيون من الجيش وقوى الامن الداخلي الى الامن العام للاتصال بفاعليات ومخاتير بلدة الطفيل للتفاهم على وسائل الخروج لمن يريد مغادرة البلدة، وتم الاتفاق ان على الطريق المذكورة لن يسمح بخروج اي مسلح للمعارضة السورية ايا كانت هويته او جنسيته. نحن معنيون فقط بتأمين سلامة اللبنانيين، ونحن نعمل منذ عشرة ايام على هذا الموضوع واجرينا الاتصالات اللازمة مع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس مجلس الوزراء تمام سلام ووزير الخارجية جبران باسيل ومع قيادة الجيش، وان شاء الله نستطيع في الثماني والاربعين الساعة المقبلة ان نضع خطة عملية ونستطيع تنفيذها لحماية اهلنا الموجودين في هذه البلدة”.
سئل: هل يعتبر وجود وفيق صفا في الاجتماع انكم تعترفون بسلطة حزب الله في هذه المنطقة وعلى الحدود اللبنانية – السورية؟
أجاب: “حزب الله جزء من الاشتباك داخل سوريا، وهو متواجد عسكريا داخل الاراضي السورية وفي تلك المناطق، ولا يمكن ان نضع خطة بهذا الحجم من دون التنسيق معه، وكانت هناك ضرورة لذلك حرصا على سلامة اللبنانيين. وابدى ممثل الحزب في الاجتماع ايجابية وحرصا على سلامة اللبنانيين”.
سئل: ما هو موقف الحكومة اللبنانية خصوصا وان الجيش السوري يتقدم في هذه المناطق وجغرافية الطفيل تقع في محور التقدم وداخل الاراضي السورية؟
اجاب: “هدف كل الخطة هو عدم الوصول الى هذا المأزق ويجب العمل على تخليص اللبنانيين المتواجدين هناك، نصفهم داخل الاراضي السورية والنصف الثاني داخل الاراضي اللبنانية. ان الحرص هو قدر الامكان من هذا الحريق سواء من المعارضة السورية او من النظام السوري”.
سئل: بلدة الطفيل هي ارض لبنانية فهل يمكن للجيش السوري ان يشتبك في ارض تابعة للبنان؟
اجاب: “الطفيل ليست لبنانية بالكامل، وهناك جزء سوري من مشاعها. لسنا معنيين بترسيم الحدود انما بسلامة الاهالي قبل أي شيء آخر”.
سئل: من اين ستكون طريق الخروج؟ اجاب: “من ضمن الاراضي اللبنانية”.
سئل: هناك حديث لمختار الطفيل انهم لا يريدون الخروج من البلدة اجاب: “الحماية داخل الطفيل تفترض امرين هما الاتصال بالمعارضة السورية والنظام السوري، وهذا متعذر”.
سئل: ماذا بشأن المساعدات؟ أجاب: “ان هيئة الاغاثة جاهزة لمساعدة الخارجين وسنقوم بمساعدة الباقين داخل القرية عند الضرورة”.
سئل: هل الوضع في الطفيل مأساوي؟ اجاب: “الوضع يمر بمراحل مأساوية عند حصول اي اشتباك، والاجهزة الامنية ستكمل عملها بين اليوم وغدا، وان شاء الله الاثنين يكون هناك تصور عملي لمعالجة هذا الموضوع”.–انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 19/4/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، عند الساعة 10,00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
وبتاريخ 19/4/2014 اعتباراً من الساعة 5.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير تربل – طرابلس.
وبتواريخ 15 ،16 ،17 ، 18 / 4 / 2014 مابين الساعة 9.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.
واعتباراً من 1/ 4 / 2014 ولغاية 30 / 4 /2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

خليل حمدان في ذكرى مجزرة قانا:
الجيش والشعب والمقاومة قاعدة ماسية لا يمكن المس بها

(أ.ل) – أحيت حركة “امل” وبلدة قانا الذكرى السنوية الثامنة عشرة للمجزرة التي ارتكبها العدو الصهيوني في نيسان 1996 وسقط فيها 106 شهداء معظمهم من الاطفال والشيوخ والنساء.
واقيم مهرجان حاشد عند اضرحة الشهداء في قانا، بحضور عضو هيئة الرئاسة في حركة امل خليل حمدان ممثلا الرئيس نبيه بري والنائبين علي خريس وعلي بزي، الوزير السابق علي قانصو، أمين سر قيادة الساحة اللبنانية في حركة “فتح” ومنظمة التحرير الفلسطينية فتحي أبو العردات، المسؤول التنظيمي لإقليم جبل عامل محمد غزال، رئيس إتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن حسيني، وحشد من اعضاء المكتب السياسي والهيئة التنفيذية في حركة “امل” وممثلين عن الاحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية ورؤساء مجالس بلدية واختيارية وشخصيات دينية واجتماعية ونقابية وحشد من ابناء القرى الجنوبية.
بعد تلاوة آيات من القرآن الكريم، عزفت الفرقة الموسيقية في كشافة الرسالة الاسلامية النشيد اللبناني ونشيد حركة امل.
والقى رئيس بلدية قانا صلاح سلامي كلمة، أشار فيها الى انه “في مثل هذا اليوم ارتكب العدو الصهيوني مجزرة راح ضحيتها مواطنون ابرياء كانوا يحتمون تحت علم الأمم المتحدة”، مؤكدا ان “هذه الدماء رسمت شكلا للوحدة الوطنية”، لافتا الى ان “لبنان مهدد اليوم ومن الواجب علينا ان نتوحد من أجل الخلاص”.
واكد أبو العردات في كلمة أن “أي حل للقضية الفلسطينية يجب ألا يكون على حساب حقوق الفلسطينيين ولا على حساب لبنان وسيادته.أننا كفلسطينيين في موقع واحد مع أشقائنا اللبنانيين ومتمسكون بتلازم مبدأ احترام مرجعية حقوق الإنسان ومبدأ احترام السيادة اللبنانية والقانون اللبناني، وبالتالي نطمح إلى تطوير وتعزيز وبلورة سياسة لبنانية فلسطينية وطنية واضحة تجاه الوجود الفلسطيني في لبنان سياسيا وأمنيا وانسانيا واقتصاديا واجتماعيا، وقد لمسنا اهتماما كبيرا بهذا الشأن مؤخرا خلال لقاءاتنا مع الأخوة في الدولة اللبنانية. وفي سياق تعزيز العلاقات الفلسطينية اللبنانية وحماية الأمن والإستقرار والسلم الأهلي أطلقنا المبادرة الفلسطينية”.
قانصو
والقى الوزير السابق قانصو كلمة الأحزاب الوطنية، أشار فيها الى ان “اسرائيل هي نموذج لإرهاب الدولة، وهي قدوة للارهاب ومدرسة وراعية له اما مباشرة او من خلال حلفائها الغربيين وبعض العرب، الذين يشنون حربا كونية على سوريا لإسقاط دورها المقاوم، كما يقفون وراء الإرهاب في العراق ولبنان”، داعيا الى “تشكيل جبهة لمواجهة الإرهاب الذي يتعرض له لبنان، والتمسك بمعادلة الشعب والجيش والمقاومة التي تحمي الوطن وتؤمن الإستقرار”.
ودعا الحكومة الى “تثبيت الإستقرار واعطاء المواطنين حقوقهم، ومجلس النواب الى اقرار سلسلة الرتب والرواتب” مشددا على ان “لبنان بحاجة الى رئيس جمهورية لا شبهة عليه ولم تتلطخ يداه بدماء اللبنانيين، ولديه قناعة راسخة بتطبيق وثيقة الوفاق الوطني ومقدمة الدستور ويحفظ المقاومة”.
حمدان
والقى حمدان كلمة رأى فيها انه “في حضرة الشهداء وعلى مقربة منهم لا بد للكلام إلا ان يكون مسؤولا، لأن الدماء التي سالت لا بد إلا أن تصفع ذلك العدو في المواقف الريادية التي تستكمل على دربهم، ونحن أمام سلة من الشهداء الأبرار الذين يلخصون لنا جميعا معاناة هذا الوطن، معاناة شهداء قانا، جبال البطم، صديقين، رشكنناي، شهداء بلدة المنصوري، النبطية الفوقا، سحمر، شهداء صبرا وشاتيلا، الشهداء على مساحة هذا الوطن، بل على مساحة العالم العربي”.
وأضاف “ولكن يبقى للكلام خصوصية وخاصة أننا في قانا وعندما تقول قانا تتحدث بشموخ واعتزاز لأن هذه البلدة لها مواصفات وفيها آثار وأثر كبيران. من هذه المواصفات إن قانا لم تعرف إلى الحرب الأهلية سبيلا، ولم تفتك بها جرثومة الحرب المذهبية، والعيش المشترك ليس أمنية فقط إنما هو فعل إيمان تجسد في الممارسات اليومية في أهلها المسلمين والمسيحيين على حد سواء. قانا التي فيها آثار للسيد المسيح والأثر الطيب بهذا السلوك، نقول أمامكم الآن في حضرة الشهداء من المسلمين والمسيحيين في مكان واحد نحييهم جميعا، ومن قانا لا بد أن نعبر إلى جرحنا حتى هذه اللحظة لأن المناسبات تحتشد”.
وذكر حمدان بأن هذه الأيام تصادف أيضا ذكرى أربعينية الأسير الفلسطيني، وانه في مثل هذه الأيام حصلت عملية فردان واستشهد قادة فلسطينيون من كمال ناصر وكمال عدوان وأبو يوسف النجار وغيرهم ومن قانا أيضا، يمكن أن نتحدث عن الأرواح والأطفال الذين زهقوا هنا أيضا، نتحدث عن المجازر الأخرى لكي نقول أنه ليس على سبيل الخطأ إطلاقا أن يقتل 104 أشخاص ويجرح اكثر من 300 شخص ولا يزال هذا الجرح ينزف حتى هذه اللحظة، وليس أيضا على سبيل الصدفة وعلى سبيل الخطأ تم قصف مركز لقوات الطوارئ الدولية هذا المركز معلوم ومعروف لدى جميع الناس أنه منذ 18 عشرة سنة قبل حدوث المجزرة بالتحديد أهل السماء وأهل الأرض يعرفون هذا الموقع الذي تشغله القوات الفيجية، القوى البرية والعسكرية والجوية العدوة والصديقة تعرف هذا المكان وهذا المركز وهو على الخرائط الذي يمتلكها العدو ويمتلكها الصديق وهو مكان قديم للغاية، إذا قصف هذا المركز كان عن سابق تصور وتصميم، وقصف هذا المركز كان تحديا للأمم المتحدة وقصف هذا المركز كان لإرهاب الناس ولكي تأخذ طريقها إسرائيل لدب الذعر في نفوس الناس لكي يرحلوا أو يستسلموا ليختاروا إما أن يكونوا ضحايا وإما أن يهجروا عن هذا البلد ويتركوه للعدو الإسرائيلي”.
واردف “نحن نعرف أن في إسعاف المنصوري استشهدت طفلة عمرها سنة ونصف، إضافة إلى العديد من الذين كانوا في السيارة، هنا يوجد شيوخ ونساء وأطفال كبار وصغار. من لا يعرف ماذا جرى في النبطية الفوقا في يحمر وسحمر وفي مقر الكتيبة الفيجية، لقد حاولوا قصف العقول وعقول العامة من الناس، وقالوا لهم أن المجازر التي حصلت من دير ياسين إلى كفر قاسم إلى صلحة إلى حولا وسواها، أن هذه المجازر حصلت عن طريق الخطأ وأوهموا أن فلسطين سقطت عن طريق الخطأ ويريدون ان يوهموا الناس حتى هذه اللحظة أن كل ما تقوم به إسرائيل من مجازر كبيرة وصغيرة تحصل عن طريق الخطأ، هذا الأمر ليس غريبا على الإطلاق، لأنه عندما تعلمون أن في لبنان هناك من يبرر عدوانية إسرائيل وهناك من يتجرأ ليستخف بعقول الناس ويقول أن إسرائيل تعتدي على لبنان بحجة وجود المقاومة هكذا قالوا لنا عندما كانت الثورة الفلسطينية موجودة في لبنان وهكذا يقولون الآن هؤلاء هم البوق الحقيقي للعدو الصهيوني، ولذلك نحن نقول لهم رحمة بهذا الشعب وهذا الوطن، عليكم أن تقدروا أن للناس عقولا يمكن أن تميز بين الحقيقة والخطأ فلا تبرروا لعدو لأنكم شركاء في هذا الدم المسفوك على مساحة وطننا لبنان”.
وتابع “المقاومة لم تأت هبة من أحد والمقاومة لم تأت بالمجان، ثمن المقاومة دماء، ثمن المقاومة تضحيات، ثمن المقاومة جهاد، ثمن المقاومة أمهات ثكالى وثمن المقاومة قادة كبار استشهدوا من هنا وهناك، ولذلك أن أعيد بكل فخر واعتزاز ما قاله دولة الأستاذ نبيه بري اننا لن نفرط بحرف واحد من حروف المقاومة وسنمضي بهذا الطريق، من أراد ذلك فليصعد ومن لم يرد ذلك فنحن متمسكون بالمقاومة وسلاحها وبأهدافها حتى النصر أو الشهادة، المقاومة ستبقى وستستمر ودماء الشهداء تحتم علينا ذلك، نحن نعود إلى التاريخ لكي نذكرهم أن التقاعس لم يصن بلدا ولم يحمنا من الإعتداء علينا، نحن نعيش في الزمن الرديء في ظل التحولات العربية الكبرى التي بدأت تنفذ مؤامرات واضحة وبينة تحت عنوان وتحت شعار غير موجود حقيقة، تحت شعار مذهبي وطائفي تحت متطلبات غير موجودة في الأساس، كل ما هو ينادي بالمقاومة مطلوب لإسقاطه وإركاعه وإخراجه من ساحة المعركة إذا كانت سوريا تعد بغد أساسي لتحرير الأرض وحفظ المقدسات لأنها الدولة الوحيدة من دول الطوق لم تقم علاقة مع العدو الصهيوني ولم تقم اتفاقا مباشرا مع العدو الصهيوني، المطلوب إسقاطها نظاما وشعبا وجيشا ليس جزء من سوريا مطلوبا، المطلوب الأرض والإنسان والنظام ومطلوب الجيش وكل شيء مطلوب لإخراجها من هذه المعركة وإيران التي انتزعت علم إسرائيل ووضعت علم فلسطين مكانه مستهدفة بحصارها ويخوفون العرب من هذه الجمهورية ويخوفونها من إيران أنها ستأتي إليهم وهم يعرفون تماما أن القضية قضية مقدسات، وليس هناك من اعتداء على أحد”. واضاف “المقاومة في لبنان بمختلف أحزابها وفئاتها وتنظيماتها مستهدفة أيضا مهما حاولوا أن يغلفوا الأمور تحت عناوين مختلفة، مستهدفة لإخراجها أيضا والذي يجني الأرباح الكثيرة هو العدو الصهيوني الذي يحقق أهدافا من هذه الحرب الظالمة من هنا وهناك، لقد احتاج العدو الصهيوني إلى شارون وكتيبتين مع شارون حتى اقتحم المسجد الأقصى والآن يستخفون بالعرب عندما يقولون مجندتين اقتحمت المسجد الأقصى فلم تقدموا الدعم للشعب الفلسطيني ولكن عندما تعلق الأمر بإسقاط محور المقاومة في سوريا جئتم بكل إمكانياتكم لتضعوها في خدمة هذه المعركة التي لا تستفيد منها إلا إسرائيل. فالمقاومة والشعب صنوان ونحن من قلنا بضرورة توحد الشعب والمقاومة فحاولوا أصحاب السيادة في لبنان أن يرفعوا جدران العزل بين الشعب والمقاومة بالتحريض المذهبي والطائفي، الذي لم ينفكوا عنه حتى هذه اللحظة لأن زعاماتهم مرهونة بالتحريض المذهبي والطائفي، فقوتنا الحقيقية بالوحدة الوطنية وبالمقاومة وبالإلتفاف حول هذا الجيش الذي حمى لبنان من كوارث غير محمودة العواقب وقدم التضحيات لحماية هذا البلد، ولهذا لم نكل ولن نمل بالقول أن الجيش والشعب والمقاومة قاعدة ماسية لا يمكن المس بها، ولا بد أن نتكل على الأمن الإجتماعي الذي هو جزء من الإستقرار، لكن هناك مناورة سياسية على حساب الفقراء، فهناك بعض الكتل النيابية يصرحون للاعلام بشيء وينفذون في الكواليس شيئا آخر. فهذا عبارة عن نفاق سياسي. وبإصلاح النظام الضريبي الحالي الذي يأخذ من الفقراء ويستثني المصارف”.
وختم حمدان: “يقول الإمام الصدر: مكاني بينكم، عرشي قلبكم، قوتي يدكم، حارسي عيونكم، مجدي اجتماعكم، ولائي ولاءكم، عدوي عدوكم، لا أستبدل عنكم أحدا في الدنيا، أنتم مجدي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”. وقبل بدء الإحتفال، قامت الكتيبة الفيجية بوضع الأكاليل على أضرحة الشهداء.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
جنبلاط التقى وفودا شعبية ومناطقية في المختارة

(أ.ل) – استقبل رئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط اليوم، في اطار لقاءاته الاسبوعية في قصر المختارة في حضور نجله السيد تيمور، عددا من الوفود الشعبية والمناطقية عرضت معه قضاياها واحتياجاتها الانمائية والحياتية والاجتماعية، وتقدمها رجال دين وفاعليات وهيئات بلدية وأهلية، وشارك فيها الوزيران اكرم شهيب ووائل ابو فاعور والنواب: نعمة طعمة، علاء الدين ترو وهنري حلو.
ومن أبرزها من بلدة زرعون تقدمه محافظ الجنوب منصور ضو، مشايخ، فاعليات وبلدية، شكره على تعيين ابن البلدة ضو اخيرا، والوقوف الى جانبه، ومن بلدة دميت ضم: العائلات والمجلس البلدي والاختياري ومسؤولو المجالس الدينية شكره على اهتمامه بالبلدة، وعرض موضوع المشاعات. وبلديات ومخاتير منطقة الودايا لا سيما قرى سرجبال ووادي دير القمر، ووادي ديردوريت شكره على انشاء مشروع قناة المياه الزراعية للقرى، وضرورة استكمال الاعمال المتبقية. والمشرفة بحث مشروع مياه، ورابطة آل زهر الدين كفرفاقود، وبتاتر بلدية ومشايخ، وسفيرة النوايا الحسنة في المغرب فاطمة الزهراء مع رئيس الاتحاد العربي للتراث التقليدي والشعبي مارون خليل، ورئيس نادي النجوم رائد ابو شقرا، وشحيم، وعائلة صافي لشكره على المواساة بالمرحومة “ام وليد” سمية صافي، و”شبكة سلامة المباني” وجمعية الخريجين التقدميين لدعوته رعاية مشروع المسح الميداني لمنطقة عاليه، ونشاط رياضي للركض، ونشاط بيئي للجمعية بالتعاون مع المكتبة الوطنية في بعقلين للمشي في محمية ارز الشوف في 4 الشهر المقبل، ومن مشايخ عائلة ملاعب في بيصور، وجمعية ” لنا” ونادي “الفنون ” لاطلاعه على التحضيرات الجارية لاطلاق “ماراثون الجبل ” في 27 الحالي بين بلدتي كفرنبرخ ودير القمر، واطلاق حملات للتشجير والتوعية من المخدرات، وجمعية ” غرين اورينت ” لاطلاعه على نشاطها الصيفي والبيئي الذي يبدأ في الاول من ايار بمشي في قرى اتحاد بلديات السويجاني، الى مجالس بلدية واختيارية، وتلقى سلسلة من المراجعات.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
حركة الأمة: الإنتهاكات الصهيونية لن تتوقف
بخيارات التفاوض والإستسلام بل بخيار المقاومة
 
(أ.ل) – إستنكرت حركة الأمة الإنتهاكات الصهيونية للمقدسات في فلسطين المحتلة, وأخرها قيام عدد من المستوطنين بإحراق مسجد في مدينة أم الفحم, وكتابة شعارات عنصرية صهيونية على جدرانه, وقيام جنود الإحتلال الصهيوني بمنع أهالي القدس من الصلاة في المسجد الأقصى المبارك. 
واعتبرت الحركة أنّ هذه الأفعال أتت بعد إعادة المفاوضات بين الكيان الصهيوني والسلطة الفلسطينية, وهي دليل على أن المفاوضات ما هي إلاّ مضيعة للوقت, فالإنتهاكات والمخططات الصهيونية لن تتوقف بخيارات التفاوض والإستسلام بل بخيار المقاومة.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ

 
فياض: قلقون على سلسلة الرتب والرواتب
لا خيار أمام هذه الأمة إذا أرادت أن تصنع مستقبلها وأن تحرر أرضها المحتلة إلا المقاومة
 
(أ.ل) – دعا عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض أولئك الذين يختلفون مع المقاومة والذين يبيتون الضغينة أو الكراهية أو العداء لها أن لا خيار أمام هذه الأمة إذا أرادت أن تصنع مستقبلها وأن تحرر أرضها المحتلة إلا هذه المقاومة”، مضيفاً “أولئك الذين يختلفون مع المقاومة لا يمتلكون لا الرؤية ولا الأجوبة القادرة أن تجيب على الأسئلة الكبرى التي تتصل بمستقبل وحاضر هذه الأمة، وهذا العدو الذي نواجهه لا يحتاج إلى ذريعة كي يستمر في عدوانه واعتداءاته والأشهر الماضية دلت على ذلك، فالعدو “الاسرائيلي” اعتدى مجددا على سيادتنا بدون ذريعة وهو ماض في سياسته العدوانية لأنها جزء من تركيبته وعقليته وتاريخه”.
كلام فياض جاء خلال احتفال حاشد أقامه حزب الله وأهالي زلايا والبقاع الغربي في ذكرى أسبوع الشهيد المجاهد حسين قاسم أحمد في ساحة البلدة، حيث سأل من يختلف مع المقاومة ” كيف سيحرر هؤلاء ما تبقى من أرض لبنانية محتلة، مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والقسم اللبناني من بلدة الغجر، وكيف يتمكن هؤلاء في المستقبل من أن يحموا هذه السيادة اللبنانية التي تخترق ويعتدى عليها يومياً.
وحول موضوع سلسلة الرتب والرواتب قال فياض ” في لحظة وفي ليل نجد أن البعض ممن تواطأ على هذه السلسلة إنما هو في حقيقة الأمر قد لا يريد أن تكون هناك سلسلة تعطي للناس حقوقهم، ونحن لا نتهم الجميع فربما البعض له اعتباراته وحساباته وقراءته لطبيعة المرحلة وربما البعض يرى أن ثمة حاجة لتريث ما  في دراسة بعض جوانب هذه السلسلة، لكن البعض الآخر إنما هو متآمر على الفقراء وما قام به هو انقلاب على حقوق الفقراء وهذا البعض متواطئ مع المصارف والشركات الكبرى، ومتواطئ مع بعض أصحاب المصالح الذين اعتدوا على الأملاك البحرية وعلى الحقوق العامّة وعلى الأموال العامة لذلك نحن قلقون على سلسلة الرتب والرواتب ونخشى أن يكون هذا البعض ممعن في المضي في سبيل الإطاحة بهذه السلسلة على نحو كامل”.
وتابع فياض” المسألة أن الإرادات التي وفرناها لتمويل السلسلة والإقتطاعات الضريبية التي أقريناها إنما هي تشكل تطورا نوعيا في المقاربة الضريبية في هذا البلد لأنه في أول مرة يحصل هذا التحول في التفكير الضريبي ولأول مرة نضع ضرائب عادلة ويتوزع فيها المواطنون بعدالة العبء الضريبي ولأول مرة نضع 70% من الضرائب تطال الطبقات الميسورة والقادرة التي بإمكانها أن تتحمل هذه الإقتطاعات الضريبية وأن تمول  السلسلة من غير أن تتأثر القطاعات الشعبية أو أن تتأثر القطاعات المنتجة على نحو سلبي بينما يتشارك كل اللبنانيين الآخرين بنسبة 30% من هذه الإقتطاعات الضريبية، وهذه أول مرة يحصل في لبنان، حيث أن السياسات الضريبية كانت على غير هذا النحو لذلك الذين استهدفوا السلسلة أرادوا أن يضربوا هذه المقررات الضريبية التي أقرت وهؤلاء يريدون أن يضعوا حدا لما رسمناه من سياسيات ضريبية تفتح صفحة جديدة في الاقتصاد اللبناني وفي المقاربة الإقتصادية اللبنانية”.
وأردف فياض قائلاً ” ترقبوا كيف سيسعى هؤلاء إلى وأد هذه المقترحات التي رسمت مسارا ضريبيا في اتجاه عادل ومنصف بحق المواطنين اللبنانيين”. واختتم الحفل التأبيني بكلمة باسم عائلة الشهيد.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 ارسلان: لا للتمديد تحت أي ظرف
ولضرورة إقرار السلسلة لأنها حق للمواطن
 
(أ.ل) – اعتبر رئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني” النائب طلال ارسلان أنّ “الأوضاع  الراهنة والإستحقاقات المصيريّة في لبنان تستلزم انتخاب رئيس قويّ قادر على حماية الدولة والمؤسسات وترسيخ الأمن والإستقرار والحفاظ على السلم الأهلي والعيش المشترك”.
وخلال استقباله وفوداً رسمية وشعبية من مناطق حاصبيا وراشيا والشوف وعاليه والشويفات والجرد والمتن في دارته في خلدة.
 أضاف أرسلان انّ “الرئيس القوي هو الرئيس الوطني الذي يؤمن بأن المقاومة نهج وثقافة، وأنها من مرتكزات قوّة ومنعة لبنان، فلا يمكن لرئيس أن يكون قوي إذا تخلّى عن مصدر القوة الأوّل للبنان المتمثل بالمقاومة”.
وأكد أرسلان على رفضه التمديد “تحت أي عذر أو ظرف، مشدداً على ضرورة احترام المهل الدستوريّة وانتخاب رئيس يتمتع بمرجعية وطنيّة وشعبيّة.
وطالب أرسلان بإقرار السلسة بعد النظر إلى كافة الجوانب والأبعاد والتداعيات الإقتصاديّة لها، معتبراً بأنّ “الإصلاح الإقتصادي والإجتماعي يبدأ في رفع مستوى المعيشة لدى اللبنانيين بما يتناسب مع القدرة الشرائية والمتطلبات الحياتيّة”، مشدّداً على أن إقرار السلسلة “ضرورة إصلاحية وحق من حقوق المواطن اللبناني.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الداوود: الكيان الصهيوني يمول ويدعم التكفيريين عبر الحدود السورية

(أ.ل) – استضافت قناة الكوثر الفضائية يوم أمس امين عام حركة النضال اللبناني العربي فيصل الداﻭﻭﺩ في مقابلة نقلت مباشرة عند الساعة السابعة والنص بتوقيت مدينة بيروت عرض فيها الاحداث وأخر التطورات في سوريا وقال الداوود ان ﺍﻟﻜﻴﺎﻥ ﺍﻟﺼﻬيوﻧﻲ يموﻝ ﻭيدعم ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﺘﻜﻔﻴﺮﻳﻴﻦ ﻋﺒﺮ ﺍلحدﻭﺩ ﺍﻟسوﺭﻳﺔ ﻓﻲ جوﻻﻥ ﺍﻟﻤﺤﺘﻞ ﻭﺍﻫﻠﻨﺎ ﻓﻲ ﺟﻮﻻﻥ ﺛﺎﺑتون ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺍﻗﻔهم ﺍلوطنية ﻭﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﻓﻲ هذه ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﻘﻖ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﻱ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺮئيس ﺍﻻسد ﺍﻻﻧﺘﺼﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤخططﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺆﺍﻣﺮﺍﺕ ﺍلدوﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻬﺪﻑ ﺍﻟﻰ ﺗﻔﺘيت ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗصب ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ ﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﻜﻴﺎﻥ ﺍﻟﺼﻬﻴﻮني.
ولفت الداوود: ان ارادة الرئيس الاسد وصبره قوى الشعور الوطني لدى الشعب واثبت الجيش العربي السوري انتصاره بثباته ضد التكفيريين.
وختم الدﺍﻭﻭﺩ “الرئيس الأسد ﺳﻴﻘﻮﺩ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻧحو الانتصار وﻣﻌﺮﻛﺔ ﺗﺤﺮﻳﺮ ﺍﻟﻘﻠﻤﻮﻥ ﻏﻴﺮﺕ ﺍﻟﻤعطياﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺭﺽ ﻭﺍﻟﻤعطﻴﺎﺕ الدﻭﻟﻴﺔ ﻭﺍﺳقطت ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﺘﻜﻔﻴﺮﻳﻴﻦ”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ

صفي الدين: المقاومة حمت لبنان من العدوان الإسرائيلي وتحميه اليوم
من العدوان التكفيري وأمامنا فرصة نادرة لانتخاب رئيس صنع لبنان

(أ.ل) – رأى رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” السيد هاشم صفي الدين أن “أمام اللبنانيين فرصة حقيقية ونادرة لانتخاب رئيس جمهورية من صنع لبنان”، مؤكدا أن “الرئيس القوي هو الذي يصنعه اللبنانيون والمؤسسات اللبنانية وليس الذي يصنع في الخارج وعن طريق ترقب تصريحات السفارات وآرائها”.
واعتبر أن “السياسات والتوجهات الباطلة والمجحفة التي دمرت الإقتصاد اللبناني وأثقلته بأكثر من ستين مليار دولار هي نفسها التي طلبت تشكيل لجنة لمناقشة سلسلة الرتب. ان من يريد أن يجهض موضوع السلسلة يريد تكريس سياسات ظالمة ومجحفة حملت لبنان أعباء الستين مليار دولار. ان هذه الثقافة هي ثقافة تدمير القطاع العام والبلد وإبقائه في دائرة الحرمان والفقر”، ودعا إلى “التعقل ولملمة الموقف لمصلحة كل اللبنانيين، وليس لمصلحة تجويف الإقتصاد من أجل منفعة فئة، حيث أن المطلوب هو الإنصاف لا أن يحمل العبء على الطبقة الفقيرة والمحرومة”. وقال: “إن العدو الإسرائيلي أصبح يعرف أن هناك في لبنان ومنطقتنا قدرة متنامية يستحيل أن يهزمها، بل أصبح هو في مرمى نيرانها، وأن الشعور بالتهديد بات يطارده حتى في الجليل بعد تنامي قدرات وأنماط القتال لدى المقاومة في لبنان. ان هذا الإنقلاب في الصورة هو أمر جديد في الثقافة والموقف والمعادلة، فالمقاومة بقدرتها وتطورها تمكنت من أن تبني معادلات جديدة وأن تؤسس على وقائع جديدة وأن تعطي الأمل والبشرى للمستقبل”.
وفي الموضوع السوري اعتبر أن “هناك دلالة مهمة لما جرى هناك، فبالرغم من الدعم الأميركي والخليجي الهائل لم يستطع كل ذلك أن يسقط سوريا، بل هي صمدت، وتتحدث الآن عن مستقبل سياسي وانتخابات مقبلة وعن وقائع سياسية جديدة لا تملك كل الأطراف الأخرى إلا أن تتعاطى معها”.
كما اعتبر “أن ما حصل في القلمون من إنجازات ليس بالأمر البسيط، فالمقاومة حققت إنجازا على مستوى حماية لبنان هو مفخرة بفضل دماء الشهداء، المقاومة تقوم دائما بواجبها في حماية لبنان فهي التي حمته من العدوان الإسرائيلي وها هي اليوم تحميه من العدوان التكفيري. وإن من ينتقدنا اليوم هو نفسه الذي كان ينتقدنا حين واجهنا العدوان الإسرائيلي لأن هدفه واحد، وهو أن نسكت ونتراجع وأن تبقى مناطقنا عرضة للعبوات والتفجيرات وللاستهداف وأن ننجر جميعا إلى فتنة لا تبقي ولا تذر، ولأن هذا هو هدفهم، نحن اليوم بفضل المقاومة ودماء الشهداء وبفضل رؤيتنا الثاقبة والواضحة وهذه القدرة التي حصلت عليها المقاومة وتعرف كيف تستثمرها أحبطنا معظم هذه الأهداف”.
وختم: “إن شجاعة الموقف في المقاومة سيكون دائما هو الحاسم وهو القادر على صنع مستقبل بلدنا، وهذا ليس تهورا، فلو لم نقم بما قمنا به على طول الحدود بين لبنان وسوريا أين كان بلدنا اليوم؟ هناك اعترافات بثتها شاشات التلفزة عن مخطط هؤلاء للعبث بأمن الوطن والوصول إلى التحريض والفتنة بين السنة والشيعة، أليست المقاومة والجيش اللبناني هما اللذان أبعدا هذا الكأس المر عن لبنان، أم أن سيل الانتقادات والخطابات التي لا معنى لها هو من قام بذلك”. صفي الدين كان يتحدث خلال احتفال تأبيني أقامه “حزب الله” في ذكرى اسبوع الشهيد حسين حمادة، وذكرى أربعين الشهيد علي فرحات، في النادي الحسيني لمدينة النبطية، في حضور شخصيات وفاعليات ومواطنين.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
الراعي ترأس صلاة الغفران والتقى المهنئين بالفصح:
لوقف إرسال السلاح والمال للإرهابیین فی سوریا

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في حضور الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير الرؤساء العامين والرئيسات العامات للرهبانيات الكاثوليكية في زيارة للتهنئة بالفصح المجيد.
وألقى باسمهم الرئيس العام للرهبانية الباسيلية المخلصية الارشمندريت انطوان ديب كلمة قال فيها: “بفرح عارم نعلن البشارة “المسيح قام حقا قام”. هذه البشارة التي نتمنى ان تصل الى كل بيت، الى كل قلب وكل عائلة خاصة للمحزونين والمشردين والمعذبين والمظلومين. ان قيامة المسيح هي مدعاة رجاء لنا جميعا. قيامة المسيح هي الضمانة الوحيدة اننا لسنا تحت سلطان الخطيئة والظلم والموت، لسنا تحت سلطان الشر لأن المحبة أقوى من الموت والنور أقوى من الظلمة والرحمة أقوى من الحقد”.
أضاف “نحن ايضا كمكرسين ومكرسات عشاق المسيح، نؤمن بأن قيامته هي شهادة لنا وبان محبة الله اقوى من الشر ومن الخطيئة ومن الموت. هذه المحبة وحدها قادرة على تقديس حياتنا، تحويل رهبانياتنا، تقديس وطننا، هي وحدها قادرة ان تحول اليبس الذي فينا الى واحة خضراء يقصدها كل محتاج. هذه المحبة عينها التي فيها ابن الله صار انسانا وذهب الى ابعد حدود التواضع والتخلي عن الذات، الى ان نزل الى اعماق الجحيم، الى العزلة القاتلة، هذه المحبة التي اشرقت نورا سماويا من جسد المسيح القائم، هذه المحبة هي التي حولته ، وحولت حياتنا معه، ان قيامة المسيح فتحت لنا الرجاء”.
وتابع “نحن نعي جيدا ان قوة القيامة هي عبور من عبودية الشر الى حرية الخير الذي يجب ان يتحقق في كل وقت وزمان، في واقع حياتنا اليومي، والذي فيه تحديات تتخطى قوتنا بأشواط. فالقبور التي تحيط بنا كثيرة واحيانا كثيرة نكون جزءا منها عندما تنقص محبتنا للقريب. لذا علينا ان نكون شهود الصليب والقيامة معا.
نحن قياميون. ما من احد يستطيع ان يشهد القيامة الا الذي علق على الصليب مع المسيح، ان عالمنا لا يحتاج الى معلمين وما اكثرهم، بل الى شهود عاشوا خبرة القيامة من على الصليب، اما قال قائد المئة من امام الصليب: “في الحقيقة كان هذا ابن الله؟” كما ان المسيح دعا الرسل الاولين من بلادنا لحمل البشارة الى العالم دعانا نحن ايضا كمكرسين ومكرسات للعيش معه لنتبدل ونبدل العالم من حولنا. أليس هذا ما فعله آباؤنا وامهاتنا؟ أليس هذا ما فعله شهداؤنا وشهيداتنا؟ أليس هذا ما فعله قديسونا وقديساتنا؟ ان القوة الوحيدة التي يمكن ان تحولنا وتجعلنا قياميين هي قوة الصلاة، نحن نتغير بالصلاة واليدين المفتوحتين تماما كالمسيح على الصليب. فالمسيح على الصليب اودع حياته في يدي ابيه وهو يعانق الخليقة كلها التي تركته”.
وختم: “إننا نسأل الله معكم يا صاحب الغبطة ان يحول المسيح القائم الموت الى حياة، والبغض الى حب والانتقام الى تسامح والحرب الى سلم وسلام”.
واستقبل الراعي بعد ذلك المهنئين بالفصح، فالتقى على التوالي: مطارنة الابرشيات والكهنة، بطريرك السريان الكاثوليك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان، وفد من كاريتاس لبنان برئاسة الاب بول كرم يرافقه مدير كاريتاس سوريا باسكال كاتب، المحامي انطونيوس ابو كسم، رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن على رأس وفد من المجلس، الهيئة التنفيذية للامانة العامة للمدارس الكاثوليكية برئاسة الامين العام الاب بطرس عازار، رئيس جمعية الصناعيين المهندس نعمة افرام، نائب الرئيس العالمي لجمعية مار منصور دو بول ألبير الزغبي، الرئيس الدولي لجمعية اندية الليونز باري بالمر يرافقه وفد من ليونز لبنان برئاسة الحاكم وجيه عكاري والحكام السابقون، وقدم بالمر لغبطته الميدالية الدولية لرؤساء الدول.
بدوره قدم البطريرك ميدالية البطريركية المارونية لبالمر الذي هنأ الراعي بعيد الفصح، مشيرا الى ان زيارته لبنان هي بهدف الاطلاع على نشاطات الاندية الليونزية في المنطقة 351 والاطلاع على اوضاع المسيحيين في الشرق الاوسط، شاكرا لغبطته هذا الاستقبال الحار.
بدوره رد البطريرك مرحبا بالوفد، منوها بعملهم الاجتماعي في مساعدة الناس على العيش بكرامة منوها بشعارهم “نحن نخدم”، معتبرا إياه “من أجمل الشعارات في عيد القيامة الذي تجسد فيه ابن الانسان، كان اول من خدم الانسانية”.
ولفت الى ان “السياسة العالمية لا تهتم بالانسان على الرغم من كل ما يحكى عن حقوق الانسان”.
والتقى الراعي ايضا مدير المركز الكاثوليكي للاعلام الخوري عبدو ابو كسم ووفودا شعبية من مختلف المناطق.
وظهرا ترأس صلاة الغفران في كنيسة السيدة في الصرح بمشاركة صفير ولفيف من المطارنة والكهنة.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
راهبة نددت بصلب مسيحيين من قبل متطرفين اسلاميين في سوريا

(أ.ل) –كشفت احدى الراهبات السوريات لاذاعة الفاتيكان ان متطرفين اسلاميين في سوريا صلبوا مسيحيين لانهم رفضوا اعتناق الاسلام او دفع جزية.
وبحسب الراهبة رغد نقلاً عن موقع leb-adv.com التي كانت تدير مدرسة البطريركية الكاثوليكية في دمشق وتعيش حاليا في فرنسا فان الفئات المسلحة والجهاديين والتنظيمات الاسلامية المتطرفة التي احتلت المدن او القرى يقترح على المسيحيين نطق الشهادة (اعتناق الاسلام) او الموت واحيانا طلبوا منهم دفع جزية.
واشارت الراهبة الى انه و بما انه مستحيل التخلي عن الايمان فقد اصبحوا اذن شهداء بطريقة بشعة وبعنف لا يحمل اي اسم،لافتة الى انه في معلولا صلب شابان لانهما لم ينطقا بالشهادة، وقالوا لهما “اذن تريدان ان تموتا مثل معلمكما الذي تؤمنان به. امامكما الخيار: اما ان تنطقا بالشهادة واما ان تصلبا”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ

خبير ألماني: مشروع ديزيرتيك لم يعد مغريا للألمان

(أ.ل) – أعلنت ثلاثة شركات ألمانية انسحابها من مشروع ديزيرتيك لتوليد الطاقة الشمسية في الصحراء الكبرى بشمال إفريقيا. ولكن الخبير الألماني، فولكر كواشنينغ، يؤكد على أهمية ونجاعة محطات توليد الطاقة الشمسية لتغطية الحاجيات المحلية.
دويتشه فيله: أعلنت شركة EON و HSHNordbank للطاقة، بالإضافة إلى شركة البناء Bilfinger الألمانية الانسحاب من مشروع ديزيرتيك لتوليد الطاقة الشمسية. كيف تقرأ هذه الخطوة؟
فولكر كواشنينغ: دعني في البداية أتحدث عن فكرة مشروع ديزيرتيك. كان يعتقد أنه يمكن تثبيت العديد من محطات الطاقة الشمسية الحرارية الكبيرة والمركزة في شمال إفريقيا، تساعد على توليد الكهرباء عبر توربينات كبيرة. ميزة الصحراء، بطبيعة الحال أشعة الشمس القوية، التي تسمح بإنتاج الكهرباء الشمسية بتكاليف أرخص بكثير بالمقارنة مع أوروبا. وكان من المفترض أن يتم نقل الكهرباء المنتجة عبر أنابيب الطاقة الطويلة إلى أوروبا الوسطى. ولهذا انخرطت العديد من الشركات لانجاز المشروع. كما تمّ إنشاء صندوق مالي مشترك، استخدم للتباحث مع الحكومات المحلية في عين المكان والقيام بعدد من الخطوات التحضيرية.
لكن مع انخفاض تكاليف الطاقة الكهروضوئية، أصبح مشروع ديزيرتيك أقل إغراءا. فقد بات من الممكن إنتاج الطاقة الشمسية في ألمانيا بتكاليف مماثلة نسبيا، خاصة إذا تمّ حساب تكاليف النقل المعقدة أيضا. هذا بالإضافة إلى بعض المشاكل الكبيرة في أنابيب النقل. وهو ما جعل تحقيق هذا المشروع يتأخر بشكل كبير. وعلاوة على ذلك فإن الشركات المشاركة لديها الآن مشاكل أخرى، ربما تظهر آثارها في العشرة أو عشرين سنة القادمة.
ولكن لماذا قررت الشركات الانسحاب في هذا الوقت بالضبط؟
وضعت الشركات مخططاتها لفترة زمنية محددة، لكن العقود انتهت صلاحيتها الآن، وبدأت الشركات تبحث إمكانية الاستمرار في المشروع أو التراجع عنه. وعندما ننظر إلى بعض وضع الشركات مثل شركة EONللطاقة، فإننا نجدها أمام مشاكل أكثر أهمية، فقد استثمرت في الآونة الأخيرة في محطات الطاقة الفحمية ومحطات الطاقة النووية، ولم تعد قادرة على تحقيق الأرباح. وبالتالي لا ترغب في الدخول في مشاريع لا يمكن الاستفادة من أرباحها في المستقبل القريب.
وماذا عن فكرة المشروع، هل سجلت اختلالات بشكل عام؟
محطات الطاقة الحرارية الشمسية مهمة، لأنها قادرة على إنتاج طاقة منخفضة التكاليف في الصحراء، لكن العيب فيها مقارنة بالطاقة الكهروضوئية، صعوبة خفض تكاليفها على المدى الطويل.
ولم يكن من الممكن التنبؤ بهذه التطورات قبل عشر سنوات. ولهذا يجب الآن إعادة تقييم هذا التطور وأخذه بعين الاعتبار. رغم ذلك، يجب المضي في بناء هذه المحطات على الأقل من أجل تغطية الحاجيات الكهربائية للسكان في عين المكان. فالدول الأفريقية لديها متطلبات عالية من الطاقة العالية. ولكن هذا غير كافي لإقناع الشركات بالانخراط في هذا المركب. فبإمكان الشركات القيام بمشاريع محلية خاصة والبحث عن شريك مباشر في المنطقة. إلى جانب كل هذا، يقف عدم الاستقرار السياسي في شمال أفريقيا ضد استثمار الشركات الألمانية في هذه المنطقة.
ما هي النتائج المترتبة عن الانسحاب من مشروع ديزيرتيك؟
لقد بدأت بالفعل بعض المشاريع لتوليد الطاقة الشمسية في المنطقة. ولهذا فإن انسحاب بعض الشركات سيكون صعبا وستبدأ الحكومات المحلية في التساؤل عن أسباب الانسحاب. ومن ناحية أخرى، نرى أن الطاقة الشمسية أصبحت رخيصة. وهذا يعنى أنه، حتى إذا لم يتم تطبيق مشروع ديزيرتيك في هذا الشكل، فهذا لا يعني أننا لن نرى محطات الطاقة الشمسية على نطاق واسع في المنطقة. وبعد ذلك ربما يتم تصدير هذه الطاقة إلى أوروبا بعد عقود. ولعل ذلك لن يكون تحت اسم ديزيرتيك، إلا أنه سيحظى باهتمام كبير بالتأكيد.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *