الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 8 نيسان 2014 العدد2533

نشرة الثلاثاء 8 نيسان 2014 العدد2533

رفع جلسة اللجان المشتركة وتقرير الى بري ليبنى على الشيء مقتضاه
مكاري: الجلسات مستمرة حتى الوصول الى نتيجة وموضوع الـ TVA ما زال معلقا

(أ.ل) – عقدت اللجان النيابية المشتركة جلسة، قبل ظهر اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس النيابي فريد مكاري وحضور وزراء: المال علي حسن خليل، التربية الياس ابو صعب والإقتصاد آلان حكيم والنواب: ابراهيم كنعان، روبير فاضل، محمد الحجار، خالد زهرمان، اميل رحمة، جوزف المعلوف، غازي يوسف، قاسم هاشم، عبداللطيف الزين، الوليد سكرية، علي عمار، عباس هاشم، ادغار معلوف، سيمون ابي رميا، سمير الجسر، احمد فتفت، فريد الخازن، آلان عون، اسطفان الدويهي، علاء الدين ترو، سيرج طورسركيسيان، عماد الحوت، علي خريس، علي عسيران، ياسين جابر، هاني قبيسي، نعمة الله ابي نصر، علي فياض، ايوب حميد، فؤاد السعد، جمال الجراح، محمد قباني، فادي الهبر، عاطف مجدلاني، حسن فضل الله، خالد الضاهر، مروان حمادة، نضال طعمه،حكمت ديب ونواف الموسوي.
كما حضر مستشار وزير التربية غسان شكرون، مدير الواردات في وزارة المالية لؤي الحاج شحادة، مديرة الصرفيات في الوزارة عليا عباس ومستشار وزير المالية حسن مقلد. وقبل انعقاد الجلسة، اجتمع مكاري مع وزير المال والنائب كنعان.
اثر الجلسة قال مكاري: “تابعت اللجان النيابية المشتركة المال والموازنة، الادارة والعدل، الدفاع الوطني والداخلية والبلديات والتربية والتعليم العالي والثقافة جلساتها المتعلقة بدرس ومناقشة مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 10415 ومشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 10416”.
اضاف: “اكدت اللجان في جلساتها احقية المطالب باقرار سلسلة الرتب والرواتب، وبعد ان اقرت العديد من المواد المتعلقة بالايرادات وتوقفت عند بعضها ونتيجة الاختلاف في وجهات النظر بين العديد من السادة النواب، ارتأت اللجان المشتركة متابعة جلساتها بعد انقضاء جلسة مجلس الوزراء اليوم، والجلسة العامة لمجلس النواب المخصصة يومي الاربعاء والخميس اي غدا وبعد غد، على ان تتابع اللجان المشتركة جلساتها لاستكمال البحث في الايرادات والنفقات لتغطية سلسلة الرتب والرواتب.
سئل: الا يوجد موعد محدد؟
اجاب: “في الواقع لا يوجد موعد محدد وواجباتي ان انسق مع الرئيس بري في الموعد، وكنت واضحا ان هذه الجلسات مستمرة حتى الوصول الى نتيجة”.
اضاف: “انتهينا من درس بعض المواد اما موضوع ال TVA فما يزال من المواضيع المعلقة وفيه وجهات نظر مختلفة”.
وعن الاجوبة التي عادت بها الكتل النيابية حول موضوع الايرادات قال مكاري: “الاسئلة اوضحت انه لا يوجد اتفاق على هذه الاجوبة بشكل كامل، وفي الواقع بمنطق السياسة الكتل هي التي تقرر السياسة المتبعة لانهاء السلسلة، هذه النقاط حتى لو اتفقنا على بعضها ايجابا او سلبا تحدد النتيجة المرجوة لاقرار السلسلة”.
قيل له: الى اين ستؤدي اجتماعات اللجان وهيئة التنسيق ستعود للتحرك؟
اجاب: “سأرد بوضوح، كنت اتمنى ان لا يصدر عن هيئة التنسيق هذا الكلام امس، اعتقد انهم يعرفون اننا نعقد كل يوم منذ الصباح الى المساء جلسات لانهاء هذا العمل الذي نقتنع بحقهم فيه، ولكن لدينا واجبات من ناحية اخرى ان نجد الايرادات الصالحة لان هناك اقتصادا اسمه الاقتصاد اللبناني ممكن ان يتأثر بهذا الموضوع نحن نأخذه على عاتقنا، كل النواب الموجودين، ونحن مقتنعون بحقهم، انما واجباتنا ان نجد المداخيل الصحيحة من اجل ايصالهم الى حقوقهم”.
اضاف “كل النواب لديهم هذا الاتجاه ولم ار نائبا قال انه ضد السلسلة”.
سئل: بعض النواب طالب باجراء اصلاحات فعلية هل هناك اجماع على مناقشة هذه الاصلاحات؟
اجاب: “اكيد هناك اتفاق على مناقشتها، لان هذه الاصلاحات هي ضرورة للدولة اللبنانية ولاقتصاد لبنان بسلسلة او بدون سلسلة”.
سئل: هل سيبقى بند ال TVA معلقا؟.
اجاب: “هذا الاحتمال وارد، ولكن معنى ذلك اننا انهينا العمل وتركنا هذا الموضوع الى الهيئة العامة وبالنهاية عملنا ان ننهيها في اللجان المشتركة”.
قيل له: لماذا لا تضعون حدا زمنيا؟
اجاب: “بالنهاية لو نعرف متى ستنتهي بالساعة كنت قلت له سأنتهي مثلا يوم الاثنين، لكن، هذا جدل اقتصادي طويل عريض، نستطيع ان نعدهم بأمر اننا مستمرون حتى ننهي هذا الموضوع واتمنى عليهم تفهم موقف النواب وموقف اللجان المشتركة انما القرار لهم، ماذا يرغبون بفعله”.
وكان مكاري رفع الجلسة الثانية الا ثلثا على ان ترفع اللجان تقريرها بما توصلت اليه الى رئاسة المجلس ليبنى على الشيء مقتضاه..(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: توقيف عصابة في مدينة الهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 8/4/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 7/4/2014، أوقفت مديرية المخابرات كلاً من : حسين فؤاد شمص وحسين علي علام وأمجد حسين دندش، لإقدامهم بتاريخ 5/4/2014 على رمي قنبلتين يدويتين باتجاه مركز تابع لقوى الأمن الداخلي في مبنى سرايا مدينة الهرمل بهدف تحرير موقوفين، وقد بادر الأشخاص المذكورون أعلاه الى إطلاق النار على الدورية التي دهمت مكان وجودهم ما أدى الى إصابة أربعة عسكريين بجروح.
ولاحقاً تم توقيف خمسة أشخاص آخرين يشكّلون مع الموقوفين الثلاثة عصابة قامت بعمليات سلب بقوة السلاح وإطلاق النار على القوى الأمنية، وصدرت بحق أفرادها عدة مذكرات توقيف.
 بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

الاتحاد العمالي: لإقرار السلسلة دون اي زيادة على T.V.A
ومشاركة المستأجرين في تحركهم غدا وتثبيت المياومين في الادارات كافة

(أ.ل) – صدر عن هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء فيه:
بعد الاجتماع الاستثنائي الأخير لهيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان بتاريخ 5/4/2014 واعتبار جلسات الهيئة مفتوحة لمواكبة التطورات، عقدت الهيئة اجتماعاً لها برئاسة رئيس الاتحاد السيد غسان غصن وحضور الأعضاء عرضت فيه لآخر المستجدات  وأصدرت البيان الآتي:
يعبّر الاتحاد باسم عمال لبنان وجميع ذوي الدخل المحدود وكلّ من يهمّه استقرار الوضع الأمني وانتظام عمل مؤسسات الدولة عن تقديره للجهود التي بذلت سواء على مستوى ضبط الأمن من خلال الخطة الأمنية الوطنية الشاملة أو الورشة التشريعية القائمة في المجلس النيابي للبت بجملة من القوانين الاجتماعية والاقتصادية التي طال انتظارها بعد تعطيلٍ مديد لجلسات المجلس النيابي نتيجة مقاطعة جلساته.
وإذ يقدّر الاتحاد العمالي العام للمجلس النيابي ولرئيسه المضيّ في إنجاز جدول أعمال الجلسات الحافل بمشاريع القوانين الضرورية، يهمّ الاتحاد التوقّف عند الأمور التالية:
أولاً: إنّ إقرار قانون الإيجارات بالصيغة التي صدرت يؤدّي إلى تداعيات خطيرة لا يتفّق مع الغاية التي من شأنها تأمين الاستقرار الاجتماعي وإنصاف المستأجرين والمالكين من خلال قانون عادل بعد أكثر من خمسين عاماً من التمديد القسري لقانون الإيجارات القديم وبصرف النظر عن النوايا الايجابية أو السلبية فإنّ هذا القانون لا يعدو كونه قانوناً يشرّد عشرات ألوف العائلات في المدن اللبنانية فضلاً عن كونه يحمّل الفئات العمالية وذوي الدخل المحدود أعباءً لا طاقة لهم على تحمّلها نتيجة الزيادات المضطردة والمضاعفة التي فرضها القانون سنةً تلو الأخرى إضافةً الى تحرير العقود وبما يشي بخلفية «تنظيف» المدن من الأحياء الشعبية لذوي المداخيل المتوسطة والمتدنية لصالح المضاربين بالعقارات والأبنية الفخمة والأبراج «والمولات» وحصر السكن في قلب المدن بالأغنياء وحدهم.
إنّ الاتحاد العمالي العام الذي استقبل قبل يومين وفداً من تجمّع المستأجرين ووفداً من صغار المالكين وناقش معهم مختلف جوانب الموضوع، وإذ يدرك الحيف اللاحق بصغار المالكين، فإنّه يؤكّد أنّ حل المشكلة لا يكون بخلق مشكلة أكبر وأخطر منها بل بتدخّل الدولة مع الهيئات المعنية من مستأجرين ومالكين وخبراء والاتحاد العمالي العام لوضع خطة سكنية وطنية شاملة وواضحة المعالم والتمويل والإشراف بالضمانات الحقيقية من قبل الدولة.
يجدّد الاتحاد العمالي العام موقفه ودعوته لمشاركة المستأجرين في التحرك الوطني عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم غد الأربعاء في ساحة رياض الصلح تحت عنوان «الحق بالسكن مسؤولية وطنية».
ثانياً: إنّ إنجاز ملف المياومين وجباة الإكراء وعمال غب الطلب وإنصافهم من خلال القانون الذي صدر عن المجلس النيابي هو انجاز نقابي عمالي يبقى منقوصاً ما لم يقم المجلس النيابي بمساواة جميع المياومين ومنع بدعة المياومة والتعاقد وغب الطلب وعمال الفاتورة وغيرها من التسميات من أجل التحايل على حقّ الأجير بديمومة العمل والضمانات الصحية والاجتماعية. إنّ ألوف العاملات والعمال الذين يعملون مياومين في مختلف إدارات الدولة والمصالح المستقلة والمؤسسات العامة بدءاً من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومؤسسة أوجيرو والنقل المشترك ومصالح المياه والبلديات وخصوصاً متطوعي الدفاع المدني ومشروع القانون الخاص بالمديرية العامة للدفاع المدني الموجود بين أيدي النواب والذي ينبغي إقراره في أول جلسة يعقدها يوم غد الأربعاء وتثبيت متطوعي الدفاع المدني.
 لذلك، يدعو الاتحاد العمالي العام كافة المياومين للبدء بالتحرك والاعتصام والتظاهر من أجل نيل حقّه بالتثبيت في كافة ملاكات الدولة إنصافاً لهم ومساواةً مع القوانين.
ثالثاً: إنّ إقرار سلسلة الرتب والرواتب التي أصبحت مهزلة المهازل الحكومية نتيجة المماطلة والتسويف مما يستوجب إقرارها بعيداً عن أي اعتبار كذلك يطالب الاتحاد اللجان المشتركة والمجلس النيابي الكريم بحسم هذه القضية من دون التذرّع بموضوع التمويل فالسلسلة مطلب محقّ لموظفي الدولة في الإدارات العامة كما أنّ التمويل مسؤولية الدولة ولا رابط بين الحقّ وإيفائه والحكومة تعرف مكامن الهدر ولا حاجة للتذكير بالسجالات بين الوزراء حول السرقات الموصوفة وصولاً إلى النظام الضريبي الجائر الذي يعفي الأغنياء والمطالبين بالأموال والعقارات من الضريبة على الريوع والأرباح ويحمّل العمال وذوي الدخل المحدود أعباء الضرائب غير المباشرة والرسوم الباهظة.
في هذا المجال يحذّر الاتحاد العمالي العام من الإقدام على أية زيادة على ضريبة القيمة المضافة T.V.A. ويدعو كافة النقابات والاتحادات العمالية لعقد جمعيات عمومية والاستعداد الفوري للنـزول إلى الشارع وتعميم الإضرابات والاعتصامات في كافة المناطق اللبنانية إذا ما سولّت نفس أي مسؤول بزيادة  الضريبة على القيمة المضافة وسرقة ما تبقّى من أجور العمال.
وبهذه المناسبة لا بدّ من التأكيد على وجوب تصحيح الأجور بنسبة غلاء المعيشة الذي ستقرّره اجتماعات لجنة المؤشر المتلاحقة للتعويض على الأجراء ما خسرته أجورهم ورواتبهم بسبب ارتفاع الأسعار وزيادة معدلات التضخم.
رابعاً: مطالبة الحكومة بالتعويض على المزارعين المتضررين في كافة المناطق بسبب موجات الصقيع التي لفّت مزروعاتهم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض مع المنسقة الخاصة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية
في الشرق الأوسط شؤوناً تتعلق بالتعاون بين الجيش والمنظمة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، المنسقة الخاصة لمنظمة حظر الأسلحة الكيمائية في الشرق الأوسط  السيدة Sigrid Kaag على رأس وفد مرافق، وتناول البحث الأوضاع العامة، وشؤوناً تتعلق بالتعاون بين الجيش والمنظمة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

“ايدال” شاركت في “الاسبوع اللبناني في جدة” الذي تنظمه غرفة بيروت وجبل لبنان
عيتاني: نسبة الاستثمارات الأجنبية من الناتج المحلي وصلت إلى 9%

(أ.ل) – شاركت المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان “ايدال” ممثلة برئيس مجلس إدارتها المهندس نبيل عيتاني على رأس وفد من المؤسسة، في “الأسبوع اللبناني” في جدة الذي تنظمه غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان بالتعاون مع الغرفة التجارية في جدة.
وخلال افتتاح الملتقى الاقتصادي اللبناني – السعودي الذي أقيم من ضمن فعاليات “أسبوع جدة”، والذي حضره حشد من الشخصيات الرسمية والاقتصادية من البلدين، ألقى عيتاني كلمة أكد فيها أن “لبنان استطاع تحقيق العديد من النتائج الإيجابية كزيادة في حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 8 في المئة في العام 2012 وبحجم وصل إلى 3.8 مليار دولار”، وقال: “حافظت هذه الاستثمارات على نسبة ثابتة من إجمالي الناتج المحلي، حيث بلغت 9 في المئة منه. وسجل حجم الصادرات اللبنانية في العام 2013 زيادة بنسبة 2,6 في المئة كما ارتفعت الودائع في المصارف اللبنانية بالليرة اللبنانية وبالدولار بنسبة 5 و11 في المئة على التوالي إن هذه المؤشرات إن دلت على شيء، فإنما تدل على مناعة الاقتصاد اللبناني وعلى قدرته على الصمود والتأقلم مع الأزمات”.
كذلك، تحدث عيتاني عن “أهمية الاستثمارات السعودية في لبنان والتي تتركز بشكل رئيسي في السياحة والصناعة والمصارف”، مؤكدا “توافر فرص استثمارية في العديد من القطاعات الواعدة، لاسيما في السياحة الاستشفائية والاعلام وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والزراعة وصناعة الأدوية”. وعرض الحوافز التي يمكن للمؤسسة أن توفرها للمستثمرين وللتسهيلات التي يمكن أن يستفيدوا منها.
وعلى هامش الملتقى، كانت للمهندس عيتاني لقاءات ثنائية مع العديد من المسؤولين ورجال الأعمال السعوديين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 8/4/2014 البيان الآتي:
بتواريخ 9 – 10 و11 / 4 /2014، اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب منطقة رطيبة – العاقورة، يتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة. وبتاريخه، عند الساعة 11.45 ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
وما بين  اللساعة 13.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمة غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط  بلدة السماعية- الجنوب.
واعتباراً من 1/ 4 / 2014 ولغاية 30 / 4 /2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان: لمواصلة فرض الامن والاستقرار وملاحقة المطلوبين للعدالة

(أ.ل) – تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان اليوم مع المعنيين مسار الخطة الامنية في طرابلس ومحيطها، مشددا على أهمية “مواصلة الخطوات المتخذة لفرض الامن والاستقرار وملاحقة المطلوبين للعدالة وتوقيفهم واحالتهم الى القضاء المختص”.
عيتاني
وعرض الرئيس سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا مع النائب السابق محمد امين عيتاني للأوضاع الراهنة على الساحة الداخلية.
عائلة الشهيد الخوري
واستقبل رئيس الجمهورية عائلة النقيب الشهيد الياس الخوري التي شكرت له تعزيته ومواساته باستشهاده.
وقد نوه الرئيس سليمان “بمناقبية الضابط الشهيد واندفاعه”، معتبرا ان “استشهاده هو من اجل الوطن وسيادته وفداء عن ابنائه”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: توقيف شخصين في محلة الزاهرية في طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 8/4/2014 البيان الآتي:
صباح اليوم،  وعلى أثر إقدام بعض الأشخاص على قطع عدد من الطرقات في محلة الزاهرية وسوقي الخضار والقمح – طرابلس بالاطارات المشتعلة، احتجاجاً على عمليات الدهم التي تنفذها وحدات الجيش والقوى الأمنية لأماكن المطلوبين للعدالة، تدخلت قوة من الجيش وعملت على تفريق المحتشدين واعادة فتح الطرقات، كما أوقفت خلال ذلك شخصين لحيازتهما ثلاث بنادق حربية ومسدسين وذخائر عائدة لها، وقيادتهما سيارتين من دون أوراق قانونية. وقد تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرتا تجسس إسرائيليتان خرقتا أجواء الجنوب وإقليم الخروب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 8/4/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 10.00 من يوم أمس، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، جزين، النبطية، مرجعيون، اقليم الخروب وصور، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 17.25 باتجاه الاراضي المحتلة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

 بري التقى حكيم وفيليب سالم

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وزير الاقتصاد آلان حكيم وعرض معه الوضع العام وشؤون الوزارة.
ثم استقبل البروفسور فيليب سالم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
يعقوب ترأس وفدا لبنانيا الى العراق لتبادل الخبرات
المالكي: لبنان واللبنانيون نموذج ناجح في العمل والاستثمار

(أ.ل) – زار ممثل الدول العربية في الشبكة العالمية للموارد الطبيعية والإنتاج الأنظف لدى منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة الدكتور علي يعقوب، على رأس وفد لبناني ضم 15 شخصية من صناعيين ومستثمرين ورجال أعمال، دولة العراق، واجرى سلسلة لقاءات مع المسؤولين. والتقى الوفد برئاسة يعقوب كلا من: رئيس هيئة الإستثمار في النجف وفي البهاش ورئيس غرفة التجارة في النجف زهير شربى ونائب رئيس هيئة الإستثمار في كربلاء علي الحبوبي ورئيس غرفة التجارة في كربلاء نبيل الأنباري ونائب رئيس مجلس محافظة كربلاء المقدسة علي المالكي، للبحث في امكانية إستثمار الشركات اللبنانية في العراق وتطوير القطاع الصناعي وتبادل الخبرات في مختلف المجالات.
وعقد الجانبان اللبناني والعراقي مؤتمرا صحافيا مشتركا عبرا من خلاله عما تم التوصل اليه من توصيات وقرارات. فأكد المالكي ل”الوفد اللبناني أهمية الإستفادة من الخبرات اللبنانية في تطوير العراق، حيث ان رجال الأعمال اللبنانيين هم نموذج ناجح وبارع في تطوير الإستثمارات في أنحاء العالم.
في المقابل، اكد الدكتور علي يعقوب “أهمية تبادل الخبرات بين لبنان والعراق وان هذا الوفد الرفيع سيبدأ بتأسيس ثورة إقتصادية كبرى في العراق في مختلف المجالات من صناعة وبيئة وصحة وبناء وسياحة وأن العمل سيتراكم نوعيا مباشرة بعد الإنتخابات البرلمانية في العراق.
وفي سياق آخر، كان للوفد اللبناني زيارات ميدانية على مشاريع صناعية وسكنية وسياحية في كل من النجف وكربلاء. كما زار الوفد المدن النموذجية بادارة العتبة الحسينية.
وكان الوفد اللبناني ضم إضافة إلى الدكتور يعقوب كلا من: رئيس تجمع صناعيي الضاحية الجنوبية أسامة حلباوي ورئيس بلدية الغبيري محمد الخنسا وعصام فرعون صاحب شركة IBA Off shore وبيار سلوم صاحب شركة FMPS Holding والمهندس خالد السلبي عن شركة MUE Group وأحمد الحلباوي عن مصنع LEFICO والسيد مصطفى حرقوص عن مصنع العريبي والدكتور مهند الأسعد رئيس المجلس الأعمال البلجيكي في لبنان وصاحب شركة Transtec ونصار الأشقر ومحمد نمر محمود عن شركة Salameh Ceramica وحسن جواد عن شركة Jawad Co والسيد عبد الجليل عن شركة KAM Realstate Development والدكتور جورج أبي راشد عن شركة BMG Partners وإيلي عون صاحب شركة SOMAC وإبراهيم الزاخم عن شركة ZAKHEM Int.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
سلام التقى مقبل وابراهيم وبصبوص ونواب عكار وهيئات
الضاهر: المطلوب أن تشمل الخطة الأمنية كل المناطق

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحكومة تمام سلام في مكتبه في السراي نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع سمير مقبل والمدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم.
بصبوص
والتقى سلام المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص وأطلعه على الاوضاع الامنية في لبنان.
نواب عكار
واستقبل أيضا وفدا من نواب عكار ضم: هادي حبيش، رياض رحال، خالد زهرمان، نضال طعمة، معين المرعبي، خضر حبيب وخالد الضاهر الذي قال بعد اللقاء: “طالبنا الرئيس سلام بتعيين محافظ لمنطقة عكار وآخر لبعلبك -الهرمل وعدم ربط هذه التعيينات بسلة التعيينات لعدم وجود محافظين، لا بالأصالة ولا بالوكالة في هاتين المنطقتين.
كما طالبنا بإنصاف محافظة عكار بتعيينات الفئة الأولى وعدم حرمانها هذه التعيينات الضرورية والتي هي من صلب الدستور اللبناني عبر الإنماء المتوازن. كذلك طالبنا بتعويض المتضررين وتكليف الهيئة العليا للاغاثة إجراء المسح وتعويض كل المتضررين في منطقة عكار، ولا سيما في البلدات والقرى الحدودية التي طالها العدوان والإجرام والقصف السوري”.
أضاف “تطرقنا إلى الموضوع الأمني، وطالبنا بالمزيد من الإجراءات الأمنية التي تحفظ التوازن وتؤدي الى العدالة وإكمال الخطة الأمنية لتشمل المناطق اللبنانية كافة، لتكون هذه الخطة متوازنة وعادلة وشفافة وعدم السماح بأي خروقات او ممارسات تؤثر عليها”.
“التجدد الديموقراطي”
كذلك استقبل سلام وفدا من حركة “التجدد الديموقراطي” برئاسة رئيسها النائب السابق كميل زيادة الذي نوه بعد اللقاء بالتقدم الذي أحرز على مستوى عودة أجهزة الدولة للعمل، وحكومة تتحرك لإعادة الهيبة للدولة من خلال الحلول التي بدأت بالخطة الأمنية التي انطلقت في طرابلس وستنتقل إلى البقاع ومناطق أخرى، لأنه أمر ضروري والناس تحتاج اليه”.
وقال: “تداولنا مع الرئيس سلام المشاكل والحلول المطروحة لها وخصوصا على صعيد سلسلة الرتب والرواتب، وأكد لنا حرصه على حقوق الناس وعلى العدالة، وفي الوقت عينه حرصه على الإقتصاد والعملة والتضخم في حال إقرار السلسلة بشكل عشوائي، مؤكدا أن الموضوع دقيق ويحتاج إلى المزيد من الدراسة والتمحيص، والرئيس سلام يتحمل هذه المسؤولية”.
أضاف “بحثنا أيضا في مسألة التعيينات التي من المقرر أن تشهد غدا والأسبوع المقبل سلة جديدة من التعيينات لملء الشواغر في إدارات الدولة، وكذلك بجلسة إنتخاب رئيس للجمهورية التي نتمنى أن تنعقد في أقرب وقت ممكن، لأهمية هذا الأمر في الحفاظ على أجهزة الدولة وسلامة تركيبتها”.

وفد الرمغافار
والتقى سلام وفدا من حزب الرمغفار برئاسة رئيس الحزب مايك فايجيان الذي هنأه بتشكيل الحكومة “التي تواجه الكثير من الصعوبات والتحديات”، متنينا “أن تبذل الحكومة كل جهودها للحفاظ على الامن والسلم الاهلي وتحسين الوضع الاقتصادي والمعيشي”.
أضاف “تحدثنا مع الرئيس سلام عن الازمة السورية وضرورة عدم انجرار لبنان اليها”، نافيا ما تداوله بعض وسائل الاعلام عن مشاركة أرمن من ارمينيا في الحرب السورية انطلاقا من كسب، مطالبا وسائل الاعلام “بتوخي الدقة عن هذه المسائل، ونحن متمسكون بموقف الحياد والاسلوب الوحيد الذي نعتمده هو الحوار الجدي”.
زوار
ومن زوار السراي النائب السابق محمد برجاوي، رئيس مجلس ادارة مستشفى بيروت الدكتور وسيم الوزان، السيد خضر علامة والسيد جورج ابو جودة..(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
بري بحثت مع عقيلات السلك الديبلوماسي موضوع النازحين السوريين

(أ.ل) – استقبلت عقيلة رئيس مجلس النواب السيدة رندة عاصي بري في مبنى عين التينة، وفدا من عقيلات السلك الديبلوماسي برئاسة عقيلة سفير اندونيسيا السيدة سوبياني ديماس وكل من عقيلة سفير قبرص دانكا مافرماتيز وعقيلة الملحق العسكري الهولندي مارجولين متزغر وعقيلة الدبلوماسي الارجنتني السيدة ماربيلا اكونا وعقيلة الدبلوماسي السويسري السيدة ديوليندا.
ووضع الوفد السيدة بري في صورة النشاطات التي يقوم بها في مجال مساعدة الجمعيات الصغيرة وذلك لايجاد نوع من التضامن والتكافل بين فئات المجتمع، وفي مجال مساعدة النازحين السوريين.
وتعقيبا على مسألة النازحين السوريين، ألقت السيدة بري الضوء على هذه المشكلة الكبيرة خاصة في ظل التزايد المستمر لعدد النازحين والذي فاق المليون ومدى تأثير ذلك على البنى التحتية وعلى الحالة الصحية العامة، خاصة ونحن مقبلون على فصل الصيف وما سيتبع ذلك من زيادة في خطر انتشار الامراض.
كما وضعت الوفد في صورة التقديمات التي تؤمنها الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين للنازحين السوريين والذي شكل عبئا اضافيا على الجمعية.
وفي الختام، وضع الوفد السيدة بري في صورة العشاء الخيري الذي يتم التحضير له برعاية السيدة بري والذي يعود رعيه الى الجمعيات الصغيرة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

ميقاتي: إذا قامت الحكومة بما لم نستطع القيام به فهذا نجاح لنا وللوطن
درباس: لاطلاق ورشة اقتصادية لطرابلس وأضرار النزوح السوري فاقت 7 مليارت دولار

(أ.ل) – تمنى الرئيس نجيب ميقاتي ” للحكومة الجديدة النجاح في عملها الذي يكمل العمل الذي قمنا به لا سيما في مجال بسط الأمن ومعالجة الشؤون  الاقتصادية”. وقال “نحن نمد أيدينا لها، واذا استطاعت ان تقوم بما لم نستطع نحن القيام به يكون نجاحها نجاحا للوطن وبالتالي لنا أيضا”.
وكان الرئيس ميقاتي يتحدث في لقاء تكريمي اقامه له الوزير السابق وليد الداعوق  ظهر اليوم في مارينا بيروت في عين المريسة في  حضور نائب رئيس الحكومة سمير مقبل، الوزراء السادة: غازي زعيتر،رمزي جريج، روني عريجي، ميشال فرعون، والنواب السادة : أحمد كرامي، نبيل دو فريج، عمار حوري، مروان حمادة، غسان مخيبر، غازي يوسف، ناظم الخوري، روبير غانم، وياسين جابر، ونواب ووزراء سابقين. 
كما حضر السفير البابوي غابرييل كاتشيا، سفيرة الإتحاد الأوروبي أنجلينا إيخهورست، الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي وسفراء كل من ألولايات المتحدة الأميركية، إيطاليا، مصر، والكويت، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، وشخصيات سياسية واقتصادية ومالية واجتماعية.  
الداعوق
وألقى الوزير الداعوق في المناسبة كلمة قال فيها: نشكر الرئيس نجيب ميقاتي على الجهد الكبير الذي قام به  في المرحلة السابقة، وأتمنى أن تُقدر جهوده التي قام بها بالتعاون مع فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان. الحكومة التي رأسها دولته حافظت على البلد بشكل كبير وفي مرحلة صعبة جدا ومن أهم إنجازاتها كان موضوع المحكمة الدولية واحترام الاتفاقات الدولية والأهم من كل ذلك سياسة النأي بالنفس التي سيكتب عنها التاريخ ونتمنى أن يُنصفها بصورتها الحقيقية. إن الأهم من ذلك كله هو كيفية مواجهة دولته التحديات والظروف الصعبة ببال طويل جدا .شكرا لحضور هذه النخبة التي نأمل أن تخدم المجتمع اللبناني في كل المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية .
ميقاتي
والقى الرئيس ميقاتي كلمة قال فيها: اشكر معالي  الوزير الداعوق على دعوته وأتوجه بالتحية الى الحاضرين الذين هم في الحقيقة أخوة عاملون وفاعلون في المجتمع، وخلال وجودنا في الحكومة كنا نستمد قوتنا منهم ومن دعمهم. لقد مررنا خلال عملنا الحكومي بظروف صعبة، أصبنا أحيانا وأخطأنا أحيانا أخرى. أحيانا كنا نتفق مع بعضنا البعض داخل الحكومة وأحيانا كنا نختلف ولكن الأهم أنه والحمدلله لا يزال البلد آمنا وسالما رغم  أصعب الظروف التي مررنا بها.
وقال: أشكركم جميعا على حضوركم الذي أعتبره وساما على صدري شخصيا لأنني أعرف مدى محبتكم للبلد ونحن في مركب واحد لإنقاذه. أتمنى للحكومة الجديدة النجاح  في عملها الذي يكمل العمل الذي قمنا به لا سيما في مجال بسط الأمن ومعالجة الشؤون الاقتصادية. نحن نمد أيدينا لها، واذا استطاعت ان تقوم بما لم نستطع نحن القيام به يكون  نجاحها نجاحا للوطن وبالتالي لنا أيضا”.
درباس
إستقبل الرئيس نجيب ميقاتي وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس ظهر اليوم في مكتبه في حضور النائب احمد كرامي. بعد اللقاء أدلى الوزير درباس بتصريح قال فيه: زيارتي اليوم للرئيس ميقاتي تندرج في إطار الصداقة والأخوة وهي سياسية أيضاً، لانه منذ أن تشكلت الحكومة، لم يتسن لي اللقاء معه لانه كان مسافرا  وكانت المناسبة للتداول أولا بشؤون مدينة طرابلس التي تنعم اليوم بالأمن بعد أن فرضت الدولة هيبتها ونفذت الخطة الأمنية بنجاح. وقد كان التوافق تاما أن هذه الخطة ليست كافية لاستتباب الأمن  ولا بد من اطلاق ورشة اقتصادية تعيد لطرابلس رونقها وحيويتها لجهة التجارة والصناعة وتفعيل المعرض والمرفأ وبقية المرافق الأخرى. كما بحثنا في ملف النازحين السوريين الذي يتفاقم بسرعة بحيث  لم تعد البنى التحتية والفوقية تتمكن من استيعاب المزيد من النزوح، إلا إذا كان لدينا سياسة واضحة في هذا المجال. وقد عرضت لدولته أننا بصدد البحث عن بلورة لمثل هذه السياسة كي نستطيع بواسطتها التعاطي مع المجتمعات الدولية والعربية، وأن تنظم الدولة شؤونها لأن وتيرة نازح واحد في الدقيقة الواحدة لا تجعل الوطن في حالة تمكنه من الاستمرار. نحن الآن في مجتمع قد يصبح عدد السكان السوريين فيه موازيا لعدد سكانه في نهاية العام ٢٠١٥. وهذه مناسبة لندق جميعا ناقوس الخطر ولكي نقول أن هذه الأزمة التي لا سابق لها تدعونا لان  نترك وراءنا كل الخلافات السياسية ونتحد لمجابهة خطر لا نستطيع تحمله إذا كنا متفرقين.
وردا على سؤال قال: سيصار اليوم إلى تعيين ممثل للحكومة في الصندوق الائتماني ونحن نعلم انه ووفقا لخارطة الطريق التي وضعها البنك الدولي لا بد أن ترد اليه المنح  بقيمة ملياري ومئتي مليون دولار أميركي لترميم وضع المجتمع المضيف للنازحين السوريين. ولكن الخطة الاستراتيجية التي وضعتها وزارة الشؤون الاجتماعية قد بينت أن الأضرار الاقتصادية التي لحقت بالدولة اللبنانية جراء النزوح السوري قد فاقت السبعة مليارات دولار أميركي لذلك نحن نقول أن المساعدات تأتي زحفا والمصائب تأتي جوا.
واستقبل الرئيس ميقاتي الوزير السابق فايز غصن وبحث معه الأوضاع العامة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تدابير أمنية خلال شهر آذار المنصرم

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
في إطار الحفاظ على الأمن والاستقرار ومكافحة الجرائم المنظمة على أنواعها، وبنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر آذار المنصرم، أوقفت هذه الوحدات نحو 1115 شخصاً من جنسيات مختلفة، بعضهم مطلوب للعدالة بموجب مذكرات توقيف، والبعض الآخر لارتكابه جرائم ومخالفات متعددة، تتعلق بالتجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وحيازة الممنوعات والاتجار بها وتهريب بضائع عبر الحدود، بالإضافة إلى قيادة سيارات ودراجات نارية من دون أوراق ثبوتية، وقد شملت المضبوطات 197 سيارة،69 درّاجة نارية وصهريج مازوت، بالإضافة إلى كميات من الأسلحة والذخائر والأعتدة العسكرية المتنوعة والمخدرات والمواد المهربة. تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قزي أكد اهمية ربط الصيدليات بالضمان
سفير مصر: تلاق لشرعنة العمالة المصرية حسب القوانين اللبنانية

(أ.ل) – عرض وزير العمل سجعان قزي مع سفير مصر اشرف حمدي، الذي استقبله اليوم في مكتبه في الوزارة، العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الآلية الى تنظيم اليد العاملة المصرية في لبنان.
في مستهل اللقاء، اكد السفير المصري “ان سياسة بلاده واضحة تجاه لبنان”، متمنيا ان “يستمر الاستقرار فيه ويتعزز من خلال الانتخابات الرئاسية”، لافتا الى ان هذا ما أكد عليه وزير خارجية مصر لدى زيارته الاخيرة للبنان، مبديا “استعداد مصر للعمل لخلق بيئة عربية لدعم استقرار لبنان واحياء المؤسسات فيه”. اضاف “كانت هناك مراجعة للثغرات الموجودة في الاتفاقية اللبنانية – المصرية وضرورة ان يكون العمال المصريون في لبنان في الاطار الشرعي حيث يوجد اكثر من 35000 عامل مصري بينهم اكثر من 8500 بصورة غير شرعية اضافة الى ان هناك الالاف ممن دخلوا لبنان خلسة عن طريق سوريا، وكان هناك تلاق حول ضرورة شرعنة العمالة المصرية حسب القوانين اللبنانية المرعية الاجراء”.
من جهة ثانية، أكد وزير العمل خلال لقائه وفدا من نقابة الصيادلة برئاسة ربيع حسونة أهمية “تنفيذ مشروع المكننة لجهة ربط الصيدليات بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وذلك بالتفاهم بين الطرفين لأن من شأن هذا المشروع ان يضع حدا لأي تلاعب بالأسعار وان يسرع في انجاز المعاملات للمضمونين”. وطلب الوزير قزي من وفد النقابة تقديم لائحة بالمطالب للعمل على معالجتها.
ثم استقبل مديرة فرع لبنان في شركة مايكروسوفت هدى يونان وجرى البحث في عمل هذه الشركة.
بعد ذلك التقى وزير العمل وفدا من منظمة العمل الدولية ضم: ندى الناشف، جومانا كرامة واورسولاكولكي. وتم البحث في مشروع ضمان الشيخوخة والآلية الصالحة لتنفيذه.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

الأمن الداخلي: التعاون مع شرطة دبي ادى
الى توقيف عصابة تهرب الكابتاغون الى الخليج

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامـة اليوم الثلاثاء 8/4/2014 البلاغ التالي:
نتيجة للتنسيق والتعاون بين شرطة دبي والسلطات اللبنانية ممثلة بمكتب مكافحة المخدرات المركزي في وحدة الشرطة القضائية وشعبة مكافحة المخدرات في ادارة الجمارك، تمكنت شرطة مكافحة المخدرات في دبي بتاريخ 31/3/2014 من توقيف عصابة لتهريب المخدرات مؤلفة من اربعة اشخاص وهي متخصصة بحبوب الكبتاغون حيث نجحت الشرطة بكشف واحباط عملية اعادة تهريب كمية الحبوب الى احدى الدول الخليجية وضبطت الشحنة المقدرة بحوالي 4 ملايين و895 الف حبة كبتاغون داخل خزانين من الحديد. علماً ان لبنان قد احبط في الفترة الأخيرة عدة محاولات لتهريب اكثر من 5 ملايين حبة كبتاغون الى دول مختلفة وتوقيف افراد شبكاتها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
المشنوق اجتمع مع مخاتير بيروت ومديرة شؤون اللاجئين

(أ.ل) – عقد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق اجتماعا في مكتبه في الوزارة خصص للبحث في التعديلات على اقتراح قانون تنظيم الدفاع المدني، حضره النائب هادي حبيش والمدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار ومستشار وزير الداخلية للشؤون القانونية الدكتور خليل جبارة.
كيلي
ثم عقد وزير الداخلية اجتماعا مع الممثلة الاقليمية لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة نينت كيلي، حضره رئيس الخلية الامنية في وزارة الداخلية العميد بيار سالم ومستشار الوزير للشؤون القانونية خليل جبارة.
وجرى عرض لوضع اللاجئين السوريين في لبنان وجهود وكالة الامم المتحدة للاجئين وطريقة عملها، وناقش الوزير المسائل المتعلقة بتفاقم عدد اللاجئين وإمكان إيجاد الحلول لها وضرورة تأليف لجنة وزارية لمعالجة ملف النازحين السوريين والامور المرتبطة بها”.
رابطة مخاتير بيروت
واجتمع المشنوق برابطة مخاتير بيروت برئاسة مختار الباشورة مصباح عيدو الذي صرح بعد اللقاء: “شكرنا معالي الوزير في البداية على تعيينه رئيس دائرة أصيلا لمصلحة نفوس بيروت هو يحيى صقر، وقد بشرنا بالتمديد لبعض الموظفين في الأحوال الشخصية، وافادنا انه اتخذ قرارا بعملية التجديد ومكننة السجلات في مديرية الاحوال الشخصية، بدءا من مصلحة نفوس بيروت. وطلبنا منه الإسراع في اتخاذ القرار في موضوع النماذج الموحدة لعمل المختارين في لبنان”.
أضاف: “كان لقاؤنا لشرح المعاناة في دائرة نفوس بيروت من نقص موظفين وضيق المكان ووضع السجلات المهترئ والسماسرة الموجودين في المديرية وتأخير إنجاز المعاملات. وأشار الوزير الى أن أبواب الوزارة مفتوحة لكل مراجعة تهم الموطن اللبنانيين”.(انتهى)
لجنة السجون
وعقد المشنوق اجتماعا مع لجنة السجون في حضور ممثلين لقوى الأمن الداخلي ومجلس الانماء والاعمار وشركة “ساتشي اند ساتشي”، وتم البحث في آليات تمويل وتنفيذ مشاريع انشاء سجون جديدة من خلال اشراك المجتمع المدني وقطاع رجال الاعمال لايجاد حلول سريعة للامور الآنية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
دعوة الى وسائل الإعلام لسباق نصف ماراتون السنوي

(أ.ل) – الإعلان عن سباق نصف ماراتون السنوي السابع بإسم ” سباق الرقيبين الشهيدين هيثم أيوب ومحمد دندش” تحت شعار “معاً ضد الارهاب”  الذي سيجري بتاريخ 27/4/2014، الساعة 15.00 من يوم الأربعاء الواقع فيه 9/04/2014 في قاعة الشرف بثكنة المقر العام على الراغبين بتأمين التغطية الإعلامية التوجه قبل الموعد المحدد بنصف ساعة، مباشرةً إلى مكان المناسبة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ابو فاعور التقى سفراء فرنسا ومصر والفيليبين

(أ.ل) – إستقبل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور في مكتبه في الوزارة، السفير الفرنسي باتريس باولي، وعرض معه تعزيز التعاون الثنائي في مجال الصحة.
كما استقبل السفير المصري أشرف فهمي، وسفيرة الفيليبين ليا بازينانغروز.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
ريفي اجتمع مع لجنة معالجة قضية اللبنانيين المعتقلين في سوريا

(أ.ل) – اجتمع وزير العدل اللواء أشرف ريفي مع “لجنة معالجة قضية اللبنانيين المعتقلين في سوريا” المؤلفة من القاضي جوزف معماري رئيسا، والاعضاء القاضي جورج رزق، العميد خالد جارودي ممثلا وزارة الدفاع، العميد سامي نبهان ممثلا وزارة الداخلية وامين سر اللجنة عبد الحفيظ عيتاني.
في مستهل الاجتماع وضعت اللجنة وزير العدل في الصورة العامة لعملها، والخطوات التي قطعتها قبل ان تتوقف بسبب الاحداث الامنية التي اندلعت في سوريا.
وطلب ريفي من اللجنة استئناف عملها بعد التوقف القسري، ومعالجة ملف المعتقلين اللبنانيين في سوريا وايلاء هذه القضية العناية اللازمة بالنظر لاهميتها وحساسيتها.
كما تم البحث في سبل فتح قنوات التواصل مع الجانب السوري واطلاع وزير العدل تباعا على تطورات عمل اللجنة من الان وصاعدا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: تدابير سير في بيروت تواكب الجلسة العامة غدا وبعد غد

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامة لقـوى الأمـن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الثلاثاء 8/4/2014 مـا يلــي:
يعقد مجلس النواب بتاريخي 9 و10/4/2014 جلسة عامة، لذلك ستُتخذ تدابير السير التالية:
أولاً: إخلاء واقفال شارع المصارف كلياً طيلة فترة انعقاد الجلسة اعتباراً من الساعة 7.00 صباحاً من تاريخ 9/4/2014 .
ثانياً: عزل المنطقة الممتدة من جامع زقاق البلاط نزولاً إلى ساحة رياض الصلح وصولاً إلى مبنى المركزية خلف اللعازرية، بالإضافة إلى عزل المنطقة الممتدة من مبنى جريدة النهار وصولاً إلى شارع المصارف.
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم والتقيّد بإرشادات وتوجيهات رجال قوى الأمن الداخلي، وبالإشارات التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة السير ومنعاً للازدحام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

صالح: جيشنا على حق وهو يحمي الوطن

(أ.ل) – اكد عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب عبدالمجيد صالح، في احتفال تأبيني أقيم للفقيد علي عبد الرضا قعفراني في بلدة بدياس قضاء صور في حضور حشد من المعزين، ان “الجيش هو الوطن القوي وهذا ليس مدحا بل لإقتناع لأن حركة “أمل” هي أول من تخلت عن سلاحها للجيش وأول من وقف ودعمه منذ زمن بعيد، لأننا على يقين ان هذا الجيش يسعى الى حماية الوطن واستقراره وقوته وسيادته”.
ورأى ان “التوازن الإقتصادي اللبناني بين الواردات والنفقات في ظل الدين العام المتراكم على لبنان لا يعفي أحدا من الكتل النيابية أن تسعى الى حلول أنجع وأفضل مما يجري، وان إقرار السلسلة لموظفي القطاع العام حق وحق آخر ألا نحمل المواطن غير الموظف وغير المضمون أعباء إضافية ترهق كاهله ليجد أمنه الغذائي مفقودا، بحيث لا يجد بساطا ليمد رجليه إذا ما قالوا له “قد بساطك مد رجليك”. وهذا لا يتطلب فقط النظر الى الواردات، بل الى عمليات التوظيف السياسي القائمة في لبنان مما يرهق كاهل الخزينة”، مشيرا الى “أهمية إقرار مطالب متطوعي الدفاع المدني اللبناني لما لهم من حاجة على مستوى لبنان بكامله وإلغاء مبدأ التعاقد ليصار الى فتح أبواب المباريات في مجلس الخدمة المدنية للتوظيف بحسب الحاجات”.
ودعا “كل القوى اللبنانية، واإن تنوعت آراؤها حيال شتى القضايا، الى دعم الإستقرار الوطني والسلم الأهلي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تخوف من مضاعفات جديدة من مرضه بالسرطان
منتدى البحرين لحقوق الإنسان: مماطلة السلطات البحرينية في علاج مشيمع يعرضه للخطر
 
(أ.ل) – قال منتدى البحرين لحقوق الإنسان إنّ “السلطات البحرينية مازالت تستخدم أسلوب المماطلة في تقديم العلاج للقيادي حسن مشيمع الأمين العام لحركة حق المعارضة، كما تستخدم ذات الأسلوب في عدم اطلاعه على نتائج الفحوصات الخاصة بمرض سرطان الغدد اللمفاوية الذي أصابه في العام 2010م، مؤكدا أنّ هذه المماطلة تثير الشكوك من جديد حول وضع مشيمع الصحي والخوف من عودة المرض أو انتقاله إلى مناطق أخرى من جسمه، وهو ما يعرض حياته لمضاعفات خطيرة.
وأضاف المنتدى: “إنّ هذه الإجراءات من قبل السلطة البحرينية تشكل انتهاكا صريحا لحقوق السجناء في الحصول على الرعاية الصحية وفق مانصت عليه القوانين المحلية والاتفاقيات الدولية”.
ودعا المنتدى من جديد المفوضية السامية التابعة للأمم المتحدة ومنظمة الصليب الأحمر الدولي إلى زيارة مشيمع في سجنه للوقوف على حالته الصحية الحقيقية، والزام الحكومة البحرينية بتمكين السياسي مشيمع من الحصول على حق العلاج، واطلاعه على الفحوصات الخاصة بمرضه، بوصفه حقا انسانيا ودستوريا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
عبد الأمير قبلان لوفد جبهة التحرير: للتمسك بالوحدة الفلسطينية
وازالة اسباب التباعد والخلاف

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان وفد الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين برئاسة عضو المكتب السياسي علي فيصل وعضوية: عدنان يوسف واحمد مصطفى، وجرى التباحث في تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة.
واكد سماحته ان الخلافات الفلسطينية تضر بالقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني مطالباً الفلسطينيين بالعمل الجاد للوصول الى الهدف الاسمى وهو تحرير الارض واسترجاع المقدسات وعودة اللاجئين الى ديارهم في فلسطين، وشدد على ضرورة التمسك بالوحدة الفسطينية وتحصينها بالتضامن والتلاحم بين الفلسطينيين المطالبين بالعمل لترسيخ وحدة الصف وازالة كل اسباب التباعد والخلاف في ما بينهم.  واسف سماحته لحصول اشتباكات في مخيم المية والمية وسقوط ضحايا ابرياء وهذا ما يستدعي ان يعمل الفلسطينون الى تهدئة الاوضاع ومنع الاقتتال الداخلي بين الاخوة ، وعلى كل الفصائل والقوى الفلسطينية الاجتماع تحت لواء تحرير فلسطين فينبذوا خلافاتهم ويكونوا في خندق المقاومة والانتفاضة لتحرير الارض وعودة اللاجئين الى ديارهم.
وبعد اللقاء ادلى فيصل بتصريح جاء فيه: اكدنا حرصنا على امن واستقرار لبنان وادانتنا لكل ما من شانه تعكير مسيرة الاستقرار، وفي هذا الاطار استنكرنا الاحداث المؤسفة التي شهدها مخيم المية والمية ودعونا الى حلول جذرية لاوضاع المخيمات لايجاد المعالجات الحقيقية التي تضمن عدم تكرارها وان مدخل ذلك تحسين الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية للفلسطينين في لبنان، وتنظيم الاوضاع الفلسطينية برمتها سواء على المستوى الداخلي من خلال قيادة فلسطينية موحدة يشارك فيها جميع القوى والتيارات السياسية والعمل على تشكيل لجان شعبية ولجان امينة قادرة على حماية امن المواطن في المخيمات او بالعلاقة مع الدولة اللبنانية، المطالبة بحقوق الانسانية للاجئين الفلسطينيين مع التأكيد بضرورة الالتزام بالمبادرة الفلسطينية الموحدة لحماية الوجود الفلسطيني وتعزيز العلاقات الفلسطينية اللبنانية، كما اشرحنا الموقف الفلسطيني العام الذي اتخذه شعبنا باجماع قواه وتياراته بانه خارج الصراعات الاقليمية والمحلية والابتعاد عن الانخراط في الصراعات الداخلية اللبنانية والنأي بنفسه عن تداعيات ازمة المنطقة، وان اولويته كانت وستبقى النضال من اجل ضمان حقوقه الوطنية وفي مقدمته حق العودة، واكدنا ايضا ان تحسين مخيماتنا يتطلب عملا رسميا وحزبيا مشتركا لبنانيا وفلسطينيا، وقطع الطريق على كل من يحاول العبث بامن واستقرار شعبنا.وجددنا رفضنا لاي تسوية لا تنسجم مع الحقوق الوطنية لشعبنا وفي مقدمتها حق العودة واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وبالتالي رفضنا للصيغة الاميركية للحل والتي تنحاز بشكل كامل لصالح الاحتلال والعدوان، وبهذا الاطار دعونا الى الانسحاب من المفاوضات وعدم العودة اليها مطلقا طالما ان اسرائيل غير مستعدة للتسليم بحقوق الشعب الفلسطيني.
واستقبل الشيخ قبلان عضوي الهيئة الرسمية لشؤون الحج د. قبلان قبلان والنائب السابق الحاج محمد برجاوي بحضور اعضاء هيئة شؤون الحج في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى التي تضم السادة: الشيخ حسن شريفة والمفتي الشيخ يوسف رغدا والشيخ حسين شمص ، واطلعت الهيئة سماحته على التحضيرات الجارية لموسم الحج لهذا العام.واكد سماحته على العمل لتسهيل امور حملات الحج وضرورة التعاون والتواصل مع الهيئة العليا لشؤون الحج لتذليل كل العقبات التي تعيق تأدية الحجاج لمناسكهم.
واستقبل الشيخ قبلان رئيس اللقاء الشبابي اللبناني الفلسطيني احمد الشاويش على رأس وفد اللقاء اطلعه على نشاطاته.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
أحمد قبلان: لإبعاد الاستحقاق الرئاسي عن التجاذبات الدولية والإقليمية

(أ.ل) – طالب المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان بتطبيق الخطة الأمنية في كافة المناطق اللبنانية، تطبيقاً كاملاً وبشدة، ودعا إلى عدم التساهل حيال الاستقرار والسلم الأهلي لأنه من غير المقبول بل مرفوض رفضاً قاطعاً أن يبقى أمن الوطن والمواطن مرهوناً بمزاجية العصابات المسلحة التي تكشفت أوراقها وأهداف من يقفون خلفها.
وأشاد سماحته بجهود القوى العسكرية والأمنية وبخاصة الجيش اللبناني الذي ندعو كل الأفرقاء إلى مواكبته والوقوف معه في هذه المهمة الوطنية الكبرى، التي تفرض على الجميع تحسساً بالمسؤولية وتحملاً لها بكل صدق وأمانة, بعيداً عن كل الحسابات الطائفية والمذهبية والمصلحية الضيّقة.
ورأى سماحته أن من مصلحة اللبنانيين أن تحصل الانتخابات الرئاسية، وعلى المجلس النيابي بذل ما أمكن لإبعاد هذا الاستحقاق عن التجاذبات الدولية والإقليمية وإمراره ضمن المهل الدستورية المحددة، والاتيان برئيس جديد يحظى بثقة اللبنانيين واحترامهم ويكون في مستوى آمالهم وطموحاتهم وقادراً على قيادة سفينة الوطن وحمايتها من الغرق.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
نعيم حسن هنأ بطريرك السريان والتقى وفد اللقاء الروحي في الجبل

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن، في دار الطائفة في بيروت، وفدا من اللقاء الروحي في الجبل ضم مشايخ ورجال دين وجهوا دعوة عشية الحرب اللبنانية لسماحته للمشاركة في وقفة تضامنية مع القوى الامنية في ساحة الشهداء يوم السبت المقبل.
وشدد حسن امام الوفد على ضرورة تعزيز اللحمة، وترسِّيخ العيش الواحد المشترك بين جميع اللبنانيين على اختلاف مشاربهم السياسية والدينية والعقائدية، داعيا الى “عدم الانجرار وراء الفتن التي يريد أعداء لبنان اضعافه بها”، منوها “بالأجواء الإيجابية التي تركها تأليف الحكومة والخطة الأمنية في الشمال”، راجيا أن “تنسحب هذه الإيجابية على الملفات المهمة الأخرى وأهمها انتخابات الرئاسة والقضايا المعيشية والاقتصادية الملحة”. وأبرق الشيخ حسن الى البطريرك مار إغناطيوس افرام الثاني مهنئا بانتخابه بطريركا لأنطاكيا وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس ورئيسا أعلى للكنيسة السريانية في العالم، متطلعا الى “مزيد من العمل المشترك من أجل العيش الواحد بين المسيحيين والمسلمين، بما يخدم تعزيز الاستقرار والأمان في ربوع لبنان والمنطقة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الراعي التقى الابراهيمي في جنيف وتشديد على أهمية
انتخاب رئيس جديد في المهلة الدستورية

(أ.ل) – زار البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي اليوم، قصر الامم المتحدة في جنيف حيث التقى الموفد الاممي الى سوريا السفير الاخضر الابراهيمي، يرافقه السفير البابوي المونسنيور سيلفانو توماسي، المطران بولس صياح، المونسنيور ريتشارد غيرا والمحامي وليد غياض. كما حضر عدد من مساعدي الابراهيمي لشؤون الشرق الاوسط. وتناول البحث الأوضاع في لبنان وتأثيرات الحرب في سوريا عليه من الناحيتين السياسية والامنية، ولا سيما وجود ما يفوق المليون نازح سوري ونتائجه السلبية اقتصاديا واجتماعيا وامنيا.
كذلك تناول الحديث أهمية انتخاب رئيس جديد للجمهورية في المهلة الدستورية، “الامر الذي يعطي دفعا للمؤسسات الدستورية ويسهل دور لبنان على صعيد المنطقة كعنصر استقرار وسلام، انطلاقا من ميزته كعيش مشترك قائم على المساواة بين المسيحيين والمسلمين، وعلى الممارسة الديموقراطية”.
وتناول الحديث أيضا ضرورة “وقف الحرب في سوريا وإيجاد حلول سياسية عادلة ومنصفة للجميع تسير بالبلاد الى الامام في تطلعات شعبها”.
ثم التقى الراعي والوفد المرافق المدير العام لمكتب الامم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف مايكل مولر، في حضور عدد من مستشاريه لشؤون اللاجئين وللشؤون الانسانية. وتناول الحديث المساعدات الانسانية التي تؤمنها الامم المتحدة للنازحين السوريين، وتلك التي تؤمن بواسطة “الاونروا” للاجئين الفلسطينيين. وعرض الحاضرون “الأوضاع المأسوية التي يعيشها النازحون وخطورتها الاقتصادية والامنية والسياسية على لبنان، الذي لم يقفل أبوابه بوجه هؤلاء المنكوبين، لكنه يطالب بألا يحمل وحده تبعات الحرب في سوريا”.
وتطرق الحديث الى “ضرورة انشاء مخيمات للنازحين على الاراضي السورية الآمنة”. وكان توافق خلال اللقاءين على أن “الحل الاساسي والأسرع والأقل كلفة والاضمن هو انهاء الحرب ودوامة العنف في سوريا والشروع في حوار جدي يحقق الاستقرار والتقدم”.
وكان الراعي قد استقبل صباحا في مقر إقامته في البعثة البابوية الاب أنطوان ابي غانم الراهب اللبناني المسؤول في البعثة عن مكتب شؤون الحد من التسلح في منظمة الامم المتحدة في جنيف. كما التقى ظهرا الامين العام لاتحاد الجامعات الكاثوليكية في العالم المونسنيور تيفرجيه، وقد أبلغ الراعي أن الاتحاد سيعقد اجتماعه السنوي في لبنان في جامعة القديس يوسف في اذار من العام المقبل.
ومساء اليوم، يلتقي الراعي ابناء الجالية اللبنانية في سويسرا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

وفود متضامنة مع الأسير سكاف في معرض الكتاب في طرابلس

(أ.ل) – إستمرت الوفود والشخصيات بزيارة جناح الأسير في السجون الإسرائيلية يحيى سكاف، ضمن فاعليات معرض الكتاب الذي تنظمه الرابطة الثقافية في طرابلس في معرض رشيد كرامي الدولي، حيث كان في استقبالها جمال سكاف شقيق الأسير، والمهندس محمد مطر.
ومن أبرز الشخصيات التي زارت الجناح: رئيس بلدية طرابلس نادر غزال، رئيس بلدية المنية مصطفى عقل وأعضاء من البلدية، المسؤول عن المؤتمر الشعبي اللبناني في الشمال عبد الناصر المصري، رئيس تجمع اللجان والروابط الشعبية سمير الحاج، أمين سر حركة “فتح” في الشمال أبو جهاد فياض، ممثل حركة “الجهاد الإسلامي” في الشمال بسام موعد، عضو اللجنة المركزية ل”الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين” أركان بدر، عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية ـ “القيادة العامة” أبو عدنان عودة، المسؤول عن الإعلام في “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين” في الشمال فتحي أبو علي، ممثل حزب الشعب الفلسطيني أبو وسيم مرزوق، رئيس الرابطة الثقافية في طرابلس رامز الفري، رئيس جمعية “كشافة الغد” في لبنان عبد الرزاق عواد، وعدد من رؤساء جمعيات كشفية وأندية رياضية في الشمال، وقعت مجسما للأسير سكاف يطالب بالإفراج عنه.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان: على مرشحي الرئاسة
أن يكونوا أصحاب سجل نظيف غير محكومين بجرائم
 
(أ.ل) – أمل لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان، عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت، وحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق، برئاسة نائب رئيس اللقاء الشيخ عبد الرحمن الجبيلي، إنتخاب رئيس جديد للجمهورية ضمن المهل الدستورية، وأن يكون المرشحين أصحاب سجل نظيف غير محكومين بجرائم، وأن يكون توافقياً يحمي ويصون الثوابت الوطنية ويحمي المقاومة التي صانت وحمت لبنان.
وهنأ اللقاء الأجهزة الأمنية اللبنانية بنجاح الخطة الأمنية التي أقرتها الحكومة لمدينة طرابلس، والتي أعادت الأمن والأمان للمدينة، محيّياً أهالي باب التبانة وجبل محسن على مواقفهم وترحيبهم بالجيش أثناء عملية الإنتشار.
وطالب اللقاء الحكومة اللبنانية بإيلاء الملف الإجتماعي والصحي والإنمائي في مناطق الشمال أهمية بالغة، لكي يسترجع أبناء المناطق المحرومة ثقتهم بالدولة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد حمدان التقى المنتدى الثقافي:
من يحتضن الإرهاب سيكون أول ضحاياه

(أ.ل) – إستقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان، وفدا من “المنتدى الثقافي التقدمي”.
واشار ناجي صفا إلى أن المنتدى “يقوم بسلسلة جولات لإطلاع القوى الوطنية والتقدمية على رؤيته الفكرية وتوجهاته ونشاطاته”، مشددا على اهمية “ان تستعيد المؤسسات الدستورية دورها لاسيما في الإستحقاق الرئاسي المقبل، كمقدمة لاستعادة الدولة لبنيانها الدستوري”.
من جهته رأى حمدان “أن التوصيف الدقيق لهذه المرحلة هو الوصف الذي أطلقه سعد الحريري تحت عنوان “مرحلة ربط النزاع “، متمنيا أن “تدوم هذه المرحلة ويستمر معها التوافق بين الأطراف السياسية”، معتبرا أن “أهم ما أنتجته هذه المرحلة هي الخطة الأمنية التي استبشرنا خيرا بها نتيجة جدية أداء الجيش اللبناني”، آملا أن “يستمر تنفيذ الخطة لخلق المناخ الأمني الذي يبعث الارتياح بين جميع اللبنانيين”، معتبرا” ان كل الأطراف أدركت أن الإرهاب خطر وجودي على الكيان اللبناني وبالتالي من يحضتن الإرهاب سيكون أول ضحاياه” .
ودعا حمدان الى اقرار سلسلة الرتب والرواتب” وتمويلها من خلال الأملاك البحرية، وإنشاء جهاز حقيقي لمكافحة الفساد”، محذرا من انفجار الوضع الاجتماعي”.
كما دعا الى “انجاز “نظام الضرائب الصحيح، واعادة دراسة قانون الإيجارات الجديد بصورة عادلة للمستأجرين وللمالكين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

بصبوص عرض مع رئيس جمعية جاد النشاطات المشتركة

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص بعد ظهر امس 7/4/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام رئيس جمعية جاد – شبيبة ضد المخدرات السيد جوزف حواط على رأس وفد من الجمعية والطالب مهدي جعفر الحائز على الميدالية البرونزية في بطولة العالم بلعبة الكيك بوكسينغ التي اقيمت في اليونان وشارك فيها 38 دولة وحل فيها بالمرتبة الثالثة عالمياً، في زيارة تم خلالها عرض النشاطات المشتركة ضمن التعاون القائم بين مؤسسة جاد والمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ممثلة بمكتب مكافحة المخدرات المركزي.
وقدم الطالب مهدي جعفر درعاً تذكارية للواء بصبوص لمناسبة تبنيه شعار “الرياضة ضد المخدرات”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

جعجع بحث في الاستحقاق الرئاسي مع خوري موفداً من الحريري

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
زار النائب السابق غطاس خوري معراب مساء أمس موفداً من الرئيس سعد الحريري حيث التقى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، في حضور رئيس جهاز الاعلام والتواصل في القوات ملحم الرياشي.
وأفاد المكتب الاعلامي لجعجع ان اللقاء كان مطوّلاً وبحث في الاستحقاق الرئاسي بجوانبه كافة وضرورة الحفاظ على وحدة قوى 14 آذار في هذه المرحلة لإيصال مرشح موحّد من قبلها الى سّدة الرئاسة، كما أجرى المجتمعون جولة أفق حول الأوضاع السياسية العامة في لبنان والمنطقة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
جبهة العمل: ترشيح جعجع للرئاسة
تحد صارخ لمشاعر المسلمين والوطنيين

(أ.ل) – اعتبرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ زهير عثمان الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء “أن ترشّح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع لرئاسة الجمهورية اللبنانية هو تحدٍّ صارخ لمشاعر المسلمين والوطنيين وينم عن لا مبالاة وعدم اكتراث بكل ما فعله هذا الشخص وارتكبه من جرائم كبرى بحق الوطن واللبنانيين مسلمين ومسيحيين على حدٍّ سواء، ولعلّ جريمته في اغتيال الرئيس الشهيد رشيد كرامي، وفي اغتيال النائب طوني فرنجية وعائلته وتفجير كنيسة سيدة النجاة وتعامله مع العدو الصهيوني هو لدليل قاطع دامغ على عدم أهليته لقيادة سفينة الخلاص وتحمّل المسؤولية واستسلام سدة الرئاسة، وحقيقة هو ترشح من معراب وسيبقى في معراب، ولن ينتخب النواب المخلصون والحريصون على أمن واستقرار الوطن، والحريصون على الوحدة الوطنية وصيغة العيش المشترك إنسان لُطّخت يديه بدماء الأبرياء وطُبع على جبينه مجرم قاتل وخائن لوطنه في مرحلة كان فيها الوطن بأمسّ الحاجة إلى من يتضامن معه ويدعمه ويقف إلى جانبه وجانب الحق في مواجهة العدو الصهيوني الغاصب”.
من ناحية أخرى رأت الجبهة “في المواصفات التي اختارها وانتقاها البطريرك الراعي للرئيس التوافقي المنتخب حال حصول الانتخابات تعبير واقعي عن صورة الحكم، وعن صورة وضع وحال البلاد، لذا فلا بُدّ من رئيس قوي يتمتع بتاريخ ناصع أبيض وخُلُقٍ وسلوك لا تشوبه شائبة، ومُحرّر من قيود الارتهان الخارجي”.
وأخيراً أسفت الجبهة “للاشتباكات والأحداث الدامية التي وقعت في مخيم المية ومية «منطقة صيدا» وأدت إلى سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى”، وطالبت “بضرورة تفعيل وثيقة المبادرة التي أقرتها الفصائل الفلسطينية بالإجماع، وبضرورة ضبط الأمن داخل المخيمات وعدم السماح للمتاجرين بالقضية الفلسطينية وبشهداء فلسطين بتحقيق أغراضهم ومآربهم المشبوهة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عربيد اعلن نتائج الدراسة حول الفرانشايز
ايخهورست: فوائد كبيرة لانضمام لبنان الى منظمة التجارة
حكيم: لتنمية الاستثمارات

(أ.ل) – عقد رئيس “الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز” شارل عربيد، مؤتمرا صحافيا لاعلان نتائج “الدراسة الوطنية حول قطاع الفرانشايز”، قبل ظهر اليوم في فندق فينيسيا، حضره وزير الاقتصاد والتجارة الان حكيم، سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان انجلينا ايخهورست، رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة محمد شقير، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي، رئيس نقابة الصناعات الغذائية منير البساط، عضو مجلس ادارة جمعية الصناعيين ابراهيم الملاح، أعضاء مجلس ادارة الجمعية وممثلو الشركات المنتسبة اليها.
بداية النشيد الوطني، ثم قدم مدير عام الجمعية رجا الهبر عرضا موجزا عن الدوافع التي حدت بالجمعية إلى اعداد هذه الدراسة، شاكرا الاتحاد الاوروبي على التمويل والدعم.
عربيد
وشكر عربيد “الاتحاد الاوروبي على تمويله برنامجا رائدا لدعم مشاريع الجمعية وخططها التطويرية المستقبلية، ومن ضمنه الدراسة الوطنية عن صناعة الفرانشايز وحجمها الاقتصادي، اضافة الى توفير الخبرات لتطوير عمل الجمعية الاداري والمؤسساتي لتأمين الخدمات بحسب المعايير الدولية.” وعبر عن طموحه “لان يؤسس هذا البرنامج المشترك إلى مزيد من التعاون البناء والمستدام”.
وقال: “إن هذه الدراسة، كشفت أن قطاع الفرانشايز يمثل جزءا مهما وأساسيً من الاقتصاد اللبناني، لناحية حجم حصته من الناتج المحلي اي 4% بما يوازي مليار ونصف مليار دولار اميركي، وعدد العاملين فيه 100000، وعدد مفاهيم الفرانشايز المنتشرة في لبنان والبالغ 1100، وعدد المحال التي تتبع لها والبالغ 5500”.
واضاف ان “قطاع الفرانشايز هو من أكثر القطاعات ديناميكية وأسرعها نموا في لبنان، لانه قطاع قادر على امتصاص الخضات وتحويلها الى فرص استثمارية وتوسعية. والدليل على ذلك، توجه مفاهيم الفرانشايز اللبنانية نحو الاسواق العربية والعالمية في السنتين الماضيتين، حين كان الاقتصاد اللبناني يشهد انكماشا غير مسبوق”.
وشرح أن المعلومات المجمعة ستشكل “بنك معلومات يؤسس لتحقيق أحد أهم أهداف الجمعية، وهو تقييم حالة القطاع وتحديث الاحصاءات دوريا”، لاعداد ونشر الدراسات الدقيقة حول تطوره ونموه”.
ايخهورست
ولفتت ايخهورست في كلمتها الى ان لبنان “يتميز بقطاعه الخاص المبادر، والمؤهل للنجاح والتفوق والابداع”. وذكرت ان ” الاتحاد الاوروبي هو الشريك التجاري الأول مع لبنان. ولذلك يهمنا ان نقيم أفضل العلاقات وان نطورها ونفعلها”.
واشارت الى ان “حجم الاستيراد اللبناني من اوروبا بلغ العام الماضي 8.7 مليار دولار اميركي، فيما صدر لبنان العام الماضي بما قيمته 354 مليون دولار اميركي، وهذا يشكل خللا كبيرا في الميزان التجاري بين لبنان ودول الاتحاد الاوروبي. وعلينا ان نكثف جهودنا لرفع الصادرات اللبنانية عبر زيادة الانتاجية والقدرة التنافسية، من خلال اقدام السلطات اللبنانية على تشجيع ودعم المبادرات اللبنانية والمبادرين اللبنانيين، وتحويل هذه الطاقات الى قدرات تنافسية ومهارات ابداعية، مما يوفر فرص عمل جديدة”.
ورأت أن “المواكبة العملية تتطلب أيضا تبني تشريعات جديدة تحفز على المنافسة والاستثمار”. واستغربت “عدم انضمام لبنان حتى الآن الى منظمة التجارة العالمة (wto)”، مؤكدة ان “هذه الخطوة ستترك انعكاسات وايجابيات وفوائد كبيرة على الاقتصاد اللبناني، وستجذب رؤوس اموال وشركاء جدد، وتفتح الآفاق امام المزيد من الفرص”. واكدت ان “القطاع المصرفي في لبنان يتمتع بملاءة كبيرة وبادارة جيدة”. ودعت الوزير حكيم الى “مناقشة وتبني خطة العمل الموضوعة بين لبنان والاتحاد الاوروبي”.
ونوهت اخيرا “بجهود جميع الاشخاص الذين ساهموا في اعداد ووضع هذه الدراسة”.
حكيم
واشار حكيم الى “اننا نتطلع بفضول كبير الى نتائج الدراسةالممولة من الاتحاد الاوروبي مشكورا نظرا للدور الهام الذي يلعبه قطاع الفرانشايز في لبنان ان على صعيد تنمية الاستثمارات او خلق فرص عمل او تسويق الافكار اللبنانية محليا واقليميا وعالميا، وبالتالي تحفيز الاستهلاك وتنشيط الدورة الاقتصادية”. مثنيا على “الدور المميز الذي تلعبه الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز”، حيث تمكنت “من جذب العديد من المؤسسات وخلق المبادرات وادخال الافكار الجديدة على مجتمع الاعمال اللبناني. وتمكنت الجمعية من توسيع نشاطاتها على المستوى العالمي من خلال عضويتها في المجلس العالمي للفرانشايز الذي يضم اكثر من خمسين جمعية منتشرة في انحاء العالم الامر الذي اكسبها خبرة واطلاع وقدرة على تطوير الممارسات اللبنانية لتتماشى مع المعايير العالمية”.
وقال: “لا بد لنا من الاشارة الى تقدير لبنان للدعم الذي يقدمه الاتحاد الاوروبي على جميع الاصعدة الانسانية والاجتماعية والاصلاحية. كما الدور المتقدم الذي يلعبه في تطوير مناخ الاعمال ورفع الكفاءات الانتاجية لتحسين ظروف الدخول الى الاسواق الخارجية. وذلك من خلال تمويل برامج متعددة نذكرمنها برنامج الجودة وELCIM ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة”. خاصا بالشكر ايخهورست “على اهتمامها ومتابعتها الحثيثة للملفات المشتركة اللبنانية – الاوروبية وجهودها المبذولة في سبيل تمتين العلاقات الثنائية ودفعها باتجاه علاقات امتن وتعاون مشترك فاعل”.
اضاف “مفهوم الفرانشايز يشهد تطورا مستمرا لما يؤمن من جودة للمنتج او الخدمة وارضاء لحاجات واذواق المستهلك وحمايته عبر نوعية موحدة في اي مكان واي زمان. اننا اليوم نتطلع بشغف لمعرفة نتائج الدراسة الوطنية حول قطاع الفرانشايز الممولة من الاتحاد الاوروبي”.
واعتبر ان هذه الدراسة “هي الحجر الاول للتأسيس العلمي لقاعدة معلومات تمكن المعنيين من الرجوع اليها لتحديد ماهية الشركات العاملة ضمن منظومة الفرانشايز في لبنان من حيث الاعداد والقطاعات والاحجام، وتحدد مساهمتها في الاقتصاد الوطني ورفع النمو وخلق فرص عمل جديدة، بالاضافة الى دورها المميز في نشر الذوق والكفاءة اللبنانية في الداخل والخارج”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

“صانع الراقصات” جديد الكاتب سمير فرحات

(أ.ل) – صدر للكاتب والإعلامي سمير فرحات كتابه الجديد “صانع الراقصات”، الذي يجمع فيه بين القصة القصيرة والشعر. وقد وقَّع فرحات مؤلفه في حفل أقامه في الجامعة الأنطونية في بعبدا يوم الأحد، بحضور عدد من الشخصيات، وعلى رأسهم الأستاذ علي ملحم ممثلاً رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، ورئيس فرع المراسم والعلاقات العامة في رئاسة الجمهورية الأستاذ لحود لحود، والمقدم روجيه صوما ممثلاً المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، والناطق السابق باسم رئاسة الجمهورية الأستاذ رفيق شلالا، والمحامي فرحات عساف ممثلاً رئيس المجلس العام الماروني الشيخ وديع الخازن، وعدد من الإعلاميين والشخصيات، إضافة إلى الأهل والأصدقاء.
وتأتي القصص التسع التي يتضمنها الكتاب، في سياق الأجواء الغرائبية التي أضفاها الكاتب على مجموعته القصصية السابقة ” تحت قبعة الساحر”، وفيها مشاعر تلامس الوجدان فتربكه.
وبرغم الرمزية والخيوط المتشابكة في كلمات قليلة، تدفع القصص القصيرة جداً إلى التأمل، والحنين، والمرارة، واضعة القارىء في متاهة الذات والأحداث من حوله. فيبدأها بقصة ” انتحار النحل” التي تعبِّر عن قلق مشروع من مشهدية الحياة المتلاطمة بقسوة من حولنا. ويعبر في قصة “صانع الراقصات” على تداعيات مخرج مسجون تعكس هبوط مجتمع يشتهي الشهرة والسقوط بأي ثمن. لينتهي بقصة “ماذا تقول ماتيلد عند النكاح؟” التي تحكي عن رغبة التصالح مع الرغبة الجنسية، وما تخفي هذه الرغبة من طيات انسانية.
الجزء الآخر من الكتاب الذي تزين غلافه صورة للفنانة الايطالية Silvia Pelissero ، يتضمن خمساً وعشرين قصيدة، هاجسها الوقت تغامر عند عتباته المقفلة على الفهم، محاولة سبر تأثيراته على النفس والمشاعر. كما أتاح الشاعر في مجموعته هذه، مساحة للتعلق بالمرأة، والسباحة في عالمها، تاركاً للمساتها الخاصة العبث في ينابيع الفرح والنشوة والانتظار والقلق.
سمير فرحات الذي كتب في الفكر الإجتماعي واللاهوت والرواية والشعر، له أيضاً سلسلة أبحاث حول الظواهر الغامضة تدعى “خفايا” صادرة عن دار “أنطوان- هاشيت”، حاز عنها على جائزة نعمان الأدبية الاستثنائية للعام 2010.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

درويش التقى ممثلة برنامج الأغذية العالمي

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش ممثلة برنامج الأغذية العالمي ماريون سيزار وعرض معها أوضاع النازحين السوريين في البقاع وفي مدينة زحلة بشكل خاص، والمساعدات التي تقدمها المطرانية في هذا المجال، وقد ابدت سيزار تقديرها للدور الإنساني الذي تقوم به امطرانية وعلى رأسها المطران درويش في هذه الظروف الصعبة، واتفق الطرفان على التعاون وتبادل المعلومات في سبيل تقديم افضل المساعدات للنازحين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
انطلاق فعاليات أسبوع اليتيم العربي للعام 2014

(أ.ل) – بهدف دمج اليتيم مع المجتمع واحتفالاً به في عيده “أسبوع اليتيم العربي 2014 ” الذي هو مناسبة احتفالية في جميع البلاد العربية، تُنظّم في الأسبوع الأول من نيسان من كل سنة وتهدف إلى مشاركة الأيتام مع أقرانهم في المجتمع في نشاطات رياضية وثقافية وترفيهية، لإدخال الفرح والتجدد إلى قلوبهم ورسم البسمة على ثغورهم.
برعاية رئيس بلدية صيدا المهندس محمد زهير السعودي، أطلقت جمعيات رعاية الأيتام في مدينة صيدا والجوار (الرعاية – إحدى مؤسسات الهيئة الإسلامية للرعاية، دار رعاية اليتيم في صيدا، دار العناية، مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة، جمعية المبرات الخيرية، جمعية أهلنا، جمعية إشراق النور الخيري ووقف الرأفة الإجتماعية) فعاليات أسبوع اليتيم العربي 2014 تحت عنوان ” لنعيش بأمان بلا إدمان “.
ويرعى هذا الأسبوع بلدية صيدا، نادي الفوربي الرياضي، بنك لبنان والخليج، بنك عودة، مؤسسة سامي القطب التجارية، مؤسسة إكسبرس ترافل للحج والعمرة، بنك الجمّال و فرنسبنك.
وتنظم فعاليات الأسبوع على أربع مراحل:
1- دوري كرة القدم في نادي الفوربي الرياضي، نهاري الأحد والاثنين في  6 – 7 نيسان الساعة التاسعة صباحاً.
2- المسابقة الثقافية على مسرح بلدية صيدا، نهاري الثلاثاء والأربعاء في 15- 16 نيسان الساعة التاسعة صباحاً.
3-  يوم ترفيهي في نادي الفوربي الرياضي، نهار الأحد في 27 نيسان الساعة العاشرة صباحاً.
4- الحفل الختامي في بلدية صيدا – قاعة مصباح البزري، نهار الأربعاء في 30 نيسان الساعة السادسة مساءاً.
وأولى الفعاليات كانت دوري كرة القدم التي انطلقت من نادي الفوربي الرياضي بحضور نبيل فاخوري مدير العلاقات العامة والشؤون المالية دار رعاية اليتيم، مطاع مجذوب المدير التنفيذي للرعاية، ابراهيم الزغبي منسق النشاط الرياضي لأسبوع اليتيم العربي وعدد من ممثلي الرعاة والمدراء وأساتذة المدارس والمعاهد والجمعيات المشاركة.
شارك في الدوري عدد من مدارس ومعاهد وجمعيات مدينة صيدا والجوار ضمن أجواء تنافسية رياضية حضارية. وضمت المنافسات مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري، ثانوية المقاصد الإسلامية، مدرسة العلم والإيمان الإسلامية، الرعاية – صيدا، ثانوية إنساني للطلبة السوريين، دار رعاية اليتيم – مدرسة أجيال صيدا، جمعية المبرات الخيرية – مبرة الإمام الرضا، ثانوية رفيق الحريري، مدرسة شهداء فلسطين، الرعاية – صور، جمعية إشراق النور الخيري وثانوية صيدا الرسمية للبنين.
وقد أحرز أبناء الرعاية – صيدا لقب الدورة بتغلبه على فريق شهداء فلسطين بضربات الجزاء.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

الإعلامي ميلاد حدشيتي التقى الملحن هشام بولس:
الفنان المحترم لا يتخذ الفن مطية لأمور أخرى

(أ.ل) – استقبل الإعلامي ميلاد حدشيتي الملحن هشام بولس في برنامج “ناس وناس” معرفاً عنه أنه قفز على سلّم النجاح وهو أحد صنّاع النجوم والساعي للحصول على دكتوراه في الفن. وبادره السؤال حول جرأته في التخلي عن مشروع الغناء والتحوّل إلى التلحين فردّ: “لو كنت اليوم في ماضي الغناء ما كنت بلغت هذه المرحلة. فالعثرات التي أصابتني هي سبب نجاحي وهي خلف الأفكار التي أفجرها في التلحين”.
ونظراً لخبرته في التلحين والأعمال الناجحة التي قدمها للكثير من النجوم، ردّ على سؤال الإعلامي حدشيتي: “ماذا ستقول لإبنك بعد عشر سنوات عن الاغنية” فقال:” في العصر الذهبي كانت هناك أغنيات هابطة والعكس صحيح. اليوم الواقع أفضل وأؤمن بغربال التاريخ كما إن ظاهرة الشكل انتهت”. وعن تصنيفه للفنان المحترم أوضح “هو الذي لا يتخذ الفن مطية لأمور أخرى”. وكان له رأي جريء حول النجومية الزائفة التي يعيشها خريجو البرامج الفنية رغم مشاركته في أحدها، فقال إن الإنسان الصادق لا يمكنه أن يتحدث بغير الحقيقة، كاشفاً إن غياب التوازن بين الإنتاج وعدد الخريجين هو سبب توجهه إلى التلحين بعدما تخرج من برنامج “كأس النجوم”. وعن الأعمال المسرحية الغنائية وتأجيله المشروع ردّ :” لا أملك الوقت الكافي للتلحين لعمل مسرحي موسيقي لأن الطلب أكبر من الإنتاج، كما إنني في هذه المرحلة من حياتي بحاجة مادياً لإكمال تخصص الدكتوراه”. وقد أعرب عن احترامه للفنان الذي لا ينكر فقره قائلاً ” لو كان الفقر رجلاً لقتلته”. وانتهت الحلقة بالكشف عن أغنية جديدة للفنانة نيكول سابا باللهجة اللبنانية بعنوان “سن جديدة” وكلمة للسيدة فيروز بتكثيف نشاطها الفني. وتخلل الحلقة مداخلة من عائلة هشام وصديقه الشاعر منير بو عساف والفنان نادر الأتات أثّرته وأبكته بصدق.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *