الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 19 حزيران 2015 العدد 2917

نشرة الجمعة 19 حزيران 2015 العدد 2917

basil19-6-2015

basil19-2-6-2015

basil1-19-6-2015

باسيل: لإقامة تجمّعات سكنية للنازحين في سوريا

ولعودة هؤلاء من لبنان الى بلادهم

(أ.ل) – عرض وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مع وفد من رابطة النوّاب السابقين برئاسة نائب رئيس مجلس النوّاب الأسبق ميشال معلولي، موضوع أزمة النازحين السوريين في لبنان. وشرح الوزير باسيل للوفد تفاصيل اقتراح إقامة تجمّعات سكنية للنازحين السوريين على الحدود أو داخل سوريا، مشيراً الى أنّ هذا الأمر يتطلّب موافقة السلطات السورية ومشاركة الأمم المتحدة، وهو ما رفضته الحكومة اللبنانية.

وأشار الى أنّ الورقة السياسية للحكومة حول النزوح السوري تتضمّن إجراءات مقبولة، ولو كانت غير كافية، لتخفيض عدد النازحين بدرجة كبيرة غير أنّها لا تُنفّذ. وشدّد على أنّه يجب الإنتقال الى الخيارات الصعبة إذا أردنا أن نرى تناقصاً فعلياً في أعداد النازحين في لبنان.

بدوره، طالب وفد رابطة النوّاب السابقين، الوزارات المعنية القيام بتحرّك عربي لمعالجة أزمة النازحين السوريين في لبنان.

بعد اللقاء قال معلولي: “ثمّة قضية في لبنان تهدّد وجوده، وهذا الخطر يتأتى من موضوع النازحين السوريين، لهذا السبب قرّرنا زيارة وزير الخارجية وعرضنا معه مشروعاً لحلّ هذه القضية، كنا قد تقدّمنا به لمراجع عدة لكنّ أحداً لم يتجاوب معنا.

ويقضي هذا المشروع بإقامة صندوق خاص بلبنان لإقامة تجمّعات سكنية في مناطق آمنة في سوريا بحماية عربية ودولية”.

أضاف “لقينا التجاوب من الوزير باسيل الذي وعد بالتعاون والسعي لتطبيق هذا المشروع. ولفتنا في اجتماعنا مع معاليه الى أنّ لبنان في خطر وجودي من دون هذا المشروع، وان الحروب التي استمرت فيه على مدى سنوات لم تكن لتحصل لولا وجود اللاجئين الفلسطينيين، إلا أنّ هؤلاء لا يشكّلوا سوى 10 % من عدد النازحين السوريين اليوم. ونطلب من الإعلام مساندتنا لكي تتحرّك السلطات الرسمية والاجتماعية والشعبية”.

سفير العراق

ثمّ استقبل الوزير باسيل سفير العراق علي عبّاس العامري في زيارة بروتوكولية.

كيلي

كما التقى وزير الخارجية المديرة الإقليمية لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين نينات كيلي في زيارة وداعية.

منتدى السفراء

واستقبل الوزير باسيل أيضاً وفد منتدى السفراء برئاسة السفير جوي تابت، وعضوية السفيرين هشام دمشقية وعاصم جابر. وعرض الوفد تقديم خبرته للمساعدة في حفظ أرشيف الوزارة.-انتهى-

———-

nabih berri 

بري التقى مسؤول الشؤون الخارجية الألمانية في لبنان وسوريا

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة المسؤول عن الشؤون الخارجية الالمانية في لبنان وسوريا اندرياس كروغر Andreas Kruger والسفير الالماني كارستن ماير- ويفهاوزن بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى بحث للاوضاع في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———-

ali hassan khalil

علي حسن خليل اكد التزام لبنان حكوميا

في تطبيق بروتوكول التعاون مع روسيا

(أ.ل) – أكد وزير المالية علي حسن خليل “التزام لبنان حكوميا في تطبيق بروتوكول التعاون مع روسيا، وعلى تعزيز دور رجال الأعمال والقطاع الخاص في قيام المشاريع والأعمال، في مجالات عديدة لا سيما في قطاع الأدوية والطاقة والنقل والبنى التحتية تعادل زيادة الصادرات اللبنانية إلى روسيا.

وأشار خلال مشاركته في أعمال المنتدى الاقتصادي في سان بطرسبورغ إلى “التجربة التاريخية في العلاقات مع روسيا منذ القرن الماضي والتي ساهمت في تعزيز التعليم في لبنان”، داعيا “الشركات الروسية للتركيز على ما يمكن ان تقدمه في مجال النفط والطاقة والتي يعتبر لبنان سوقا واسعا لها في المستقبل القريب”، ولفت إلى “إمكانية أن يلعب القطاع الخاص اللبناني دورا خارج لبنان خاصة في القارة الافريقية وأميركا اللاتينية”.

ويشارك خليل في المنتدى الاقتصادي الدولي الذي انعقد برعاية وحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومشاركة واسعة على المستوى العالمي والذي تميز بالحضور العربي الكبير لهذا العام قد حضر عددا من الندوات التي خصصت لبحث الواقع الحالي لعلاقات روسيا مع اقتصاديات العالم وكيفية تعزيز موقعها.

والتقى على هامش المؤتمر رئيس هيئة الاستشارات الروسية وعدد من رؤساء الوفود والوزراء العرب المشاركين في المنتدى، كما وشارك في الندوة المخصصة تحت عنوان “روسيا والشرق الأوسط” آفاق جديدة للاستثمار والتعاون، بمشاركة وزراء الاقتصاد والتعاون الدولي في السعودية ومصر والبحرين والأردن، ووزير التعاون الدولي الروسي ونائب مدير هيئة الاستثمارات الروسية.

وقد ركز خليل في مداخلته على “أهمية تعزيز الدور الروسي السياسي في ملفات المنطقة بما يخدم المصالح المشتركة ويفتح بالتالي المجال في تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة حجم التبادل التجاري والمشاريع والتي لا زالت حتى الآن خجولة بالمقارنة مع ما يجب أن تكون عليه وفق امكانات الطرفين”.

يذكر أن الحضور العربي للمنتدى تميز هذا العام بمشاركة رفيعة بما يعكس الاهتمام المتزايد في توسيع العلاقات العربية الروسية.-انتهى-

———-

images[2]

قزي أطلق الخط الساخن لعاملات المنازل:

لعدم جلد انفسنا وتصوير المجتمع انه عدو لكرامة الانسان

 (أ.ل) – أطلقت وزارة العمل بالتعاون مع مركز الاجانب في كاريتاس لبنان ومنظمة العمل الدولية لمناسبة الذكرى الرابعة لاعتماد الاتفاقية الدولية “العمل اللائق للعمال المنزليين”، “الخط الساخن الخاص بوزارة العمل (1740) في مؤتمر صحافي عقد في مكتب الوزير في اللعازارية، بالتزامن مع الحملة الاعلامية التي اطلقت في مختلف المناطق اللبنانية.

وتحدث قزي، فرحب بممثلي كاريتاس ومنظمة العمل الدولية “التي عليها ان تعمل بتنسيق تام مع وزارة العمل لأنها المحاور الاساسي للمنظمة في لبنان”، مشددا على ان كاريتاس “تخطت انتماءها الديني الى الانسان ككل وهذا امر نتمنى ان يستمر”.

وقال: “ان هذا المشروع هو الترجمة العملية والواقعية لمدى اهتمام وزارة العمل بالإنسان ورفضها الاتجار بالبشر في الوقت الذي تتاجر فيه الطبقة السياسية في لبنان بالشعب من خلال تعطيل انتخاب الرئيس وتعطيل المجلس والحكومة والمؤسسات.

ان هذه الحملة لم تحصل لأن الموضوع طرح عن وضع العاملات في الخدمة المنزلية في لبنان، بل لأننا مهتمون بتحسين وضع العاملات في الخدمة المنزلية قبل طرح هذا الامر على بساط البحث، والدليل ان الخط الساخن كان موجودا من قبل واليوم نقوم بتفعيله، وتوقيت اطلاقه اليوم يعود الى تأخر الاعتمادات التي كان يفترض ان تدفع لتوفير بعض الامور التقنية”.

وشدد قزي على انه “اصبح لكل عاملة في الخدمة المنزلية عنوان اساسي هو وزارة العمل لرفع الشكوى في حال تعرضها لأي ضرر او انتهاك كرامة”، مؤكدا ان “انتهاك الكرامة والحقوق امر موجود في لبنان كما انه موجود في كل دول العالم، ولكن لبنان يجب ان يكون المثال في الحفاظ على كرامة الانسان”.

وقال: “اذا كنا غير قادرين ان نكون مثالا في الحفاظ على سيادتنا واستقلالنا واقتصادنا وامننا وعلى استقرارنا، على الاقل، فلنكن المثال في الحفاظ على كرامة الانسان. وفي المقابل، علينا عدم جلد انفسنا ونصور المجتمع اللبناني على انه مجتمع عدو للكرامة الانسانية ولا يحترم الانسان وان العائلة اللبنانية لا تحترم العاملة الاجنبية”.

أضاف قزي “لو لم يكن في لبنان احترام لكرامة العاملات في الخدمة المنزلية، لماذا لبنان من اكثر الدول في الشرق الاوسط الذي تأتي اليه العاملات الاجنبيات للعمل؟ ولماذا لبنان حسب الاحصاءات اكثر بلد تبقى فيه العاملات بعد انتهاء عقد العمل وتطالب بتجديده”.

ولم ينف وزير العمل “وجود مخالفات وانتهاكات وعدم احترام للعاملة احيانا”، الا انه اكد ان “الوزارة وضعت مروحة واسعة من الاجراءات لمنع ذلك خاصة لناحية الوقت والاجر وحق الحياة وحق الفرح، وممارسة الحياة الطبيعية”، مشددا على ان “الخط الساخن وضع في خدمة كل عاملة للاتصال بالوزارة التي ستحول كل قضية الى مرجعيتها المعنية”.

وأضح ان الوزارة “كانت السباقة عند حصول اي حادث لأي عاملة في الخدمة المنزلية للتحقيق في القضية والبحث عن الحقيقة”، مشيرا الى “اتخاذ اجراءات بإقفال عدد من مكاتب الاستقدام وتوقيف وسطاء غير شرعيين في اطار حماية العاملات”.

وقال: “ان الوزارة تعمل احيانا بصمت حرصا على نجاح عملها، حيث ان هناك الكثير من الملفات تحال الى التحقيق والى النيابة العامة من دون اثارتها اعلاميا لأن احد عناصر احترام كرامة العاملة الاجنبية هو الحفاظ على خصوصيتها”.

أضاف “كونوا على ثقة ان ما من شيء يحصل على الاراضي اللبنانية بالنسبة للعاملات في الخدمة المنزلية الا وتتحرك اجهزة الوزارة”.

وتمنى على العاملات “الاستفادة من الخط الساخن عند حصول اي حادثة والوزارة ستكون في الخدمة على مدار الساعة ليلا نهارا”.

واوضح قزي انه كان اجتمع بعدد من الجمعيات والمؤسسات المجتمع المدني وابلغهم قراره في “البحث عن بديل لنظام الكفالة لكن لم يأت الجواب بعد”.

واشار الى “اتخاذ ستة عشر اجراء في الوزارة لتحسين وضع العاملات وقد نشرت هذه الاجراءات في وسائل الاعلام منذ ثلاثة اشهر وهي تؤدي الى تغيير جذري في وضع العاملات”.

وقال: “ما يهمنا هو ان تصل العاملة الى حقوقها من خلال القوانين اللبنانية والتعديلات التي يفترض ان تدخل عليها لتصبح منسجمة مع تطور العصر ومع القوانين الدولية”.

وإذ رأى “ان لبنان الذي وضع مع شركاء له في الاربعينيات شرعة حقوق الانسان في الامم المتحدة يجب ان يكون السباق في احترام هذه الحقوق”، قال: ان الدليل على ذلك هو انه في الوقت الذي توجد فيه حروب وفتن وارهاب في المنطقة ومستقبل غامض ومصير عليه علامة استفهام وشعوب تنزح بالملايين من بلد الى بلد، نجتمع اليوم للبحث في وضع العاملات في الخدمة المنزلية ومعنى ذلك ان حقوق الانسان اولوية بالنسبة الى لبنان ووزارة العمل تحديدا”.

ودعا الى “بذل الجهود لإنجاح هذا المشروع لأننا جميعا هدفنا واحد وهو كيفية تأمين حقوق الانسان وخصوصا حقوق العاملات في الخدمة المنزلية”.

من جهة ثانية، اعتبر وزير العمل سجعان قزي انه “على رئيس الحكومة تمام سلام ان يحسم امره ويدعو الى جلسة لمجلس الوزراء ومن يعارض القضايا المطروحة يعترض ويتحفظ وتستمر اعمال المجلس”.

وقال لمصدر إعلامي ان “سلام لم يتخذ القرار بالدعوة لجلسة لمجلس الوزراء حتى الان والقرار النهائي لن يتبلور قبل الاثنين”.

وشدد على “وجوب فصل الانماء وقضايا الناس عن السياسة”، كاشفا عن “تجميد 43 مليون دولار كهبة دولية لاحدى الوزارات نتيجة التعطيل الحكومي”.-انتهى-

———-

rifi19-6-2015

rifi5-19-6-2015

rifi4-19-6-2015

rifi3-19-6-2015

rifi2-19-6-2015

rifi1-19-6-2015

ريفي جال في الاسواق القديمة في طرابلس

(أ.ل) – شدد وزير العدل أشرف ريفي على ضرورة انعقاد مجلس الوزراء في أسرع وقت لان البلد بحاجة الى كل مؤسساته لتعمل في شكلها الطبيعي، لافتا إلى أن ثمة حملة من الافتراءات والتجني على طرابلس من قبل بعض الاجهزة الامنية القديمة البالية و الصحافة الصفراء مؤكدا ان المدينة على وفاق تام مع الدولة والجيش واي كلام اخر لا يعبر عن رأي الطرابلسيين.

ريفي وخلال جولة له في اسواق طرابلس قال: قمنا في جولة في طرابلس كتقليد طرابلسي لنقدم التهاني لاهالي المدينة بحلول شهر رمضان المبارك، ولنؤكد ان المدينة تعيش بأمن واستقرار، وكل كلام غير ذلك لا اساس له من الصحة ويهدف للافتراء على المدينة.

نحن اليوم كانت لنا جولة في الأسواق الداخلية وتواصلنا مع الناس، وإننا نشدد على ان كل ما سمعناه في بعض وسائل الإعلام هو تجن على المدينة، فطرابلس طوت صفحة الأحداث نهائيا ولن ترجع إليها أبدا، ومن هنا إننا وندعو الجميع لزيارة الأسواق والاستماع برمضان والاستعداد للأعياد فالأمور مطمئنة جدا وكل ما قيل هو افتراء ولا أساس له من الصحة.

تابع:” لا شك هناك شكاوى من الدورة الاقتصادية، لان نمو الاقتصاد بحاجة الى استقرار وأمان وكلنا يعلم أن نسبة البطالة عالية جدا، لذلك نعمل على إيجاد فرص عمل للشباب لكي يعيشوا بكرامة، ونحن نبذل جهودا كبيرة في هذا الاتجاه، فالدورة الاقتصادية اليوم هي كالعجلة الثقيلة ونريد ان نبرمها مهما كلف الأمر وسوف نتقدم ان شاء الله”.

وردا على سؤال: قال كنا نسمع في السابق من الأجهزة الأمنية البالية القديمة التي مضى عليها الزمن تحديد لمواعيد معينة لاندلاع المعارك في طرابلس، وقد فات وسائل الإعلام الصفراء ان المدينة تدخل في مرحلة جديدة، فأول ايام رمضان كان أمن جدا و اليوم التاني امن ايضا وان شاء الله كل رمضان كذلك ودائما تكون المدينة في أمان وفي كنف الدولة اللبنانية والجيش اللبناني والأجهزة الأمنية اللبنانية ولا يوجد لدي اي خوف على المدينة .

وأضاف:لقد اثبتت المدينة في كل المحطات التي مرت بها انها على وفاق تام مع الدولة والجيش واي كلام اخر لا يعبر عن رأي الطرابلسيين ولا عن القرار الطرابلسي نهائيا .

وختم مشددا على انه يجب ان يعقد مجلس الوزراء في اسرع وقت، لان البلد في حاجة الى كل مؤسساته الدستورية والحكومية لتعمل في شكلها الطبيعي.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 19/6/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 21/6/2015 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير تربل – طرابلس.-انتهى-

———

ramzi jreij

جريج التقى سفير ساحل العاج ووفد نادي الصحافة

(أ.ل) – استقبل وزير الإعلام رمزي جريج في مكتبه في الوزارة، سفير ساحل العاج جيلبير دودجان هوندي، يرافقه القنصل الأول لومبير سوب ايسميل، القنصل الفخري لدولة ساحل العاج رضا خليفة والمترجمة الرسمية ايليز عياش، وتم البحث في العلاقات بين البلدية وسبل تفعيلها.

وأعلن الوزير جريج بعد اللقاء أنه “تم البحث في العلاقات بين لبنان وشاطىء العاج حيث يوجد جالية لبنانية كبيرة وفاعلة، وقد بحثنا في كيفية توطيد هذه العلاقة القائمة بين البلدين من النواحي الإقتصادية، وتناولنا مجالات الإستثمار في كل من البلدين، وخصوصا أن البلدين هما من البلدان الفرانكوفونية وكان اللقاء مجديا وإيجابيا”.

وأكد ردا على سؤال أن “الأمور السياسية لم تغب عن اللقاء، لكن بقينا ضمن العموميات”.

والتقى الوزير جريج وفدا من “نادي الصحافة” برئاسة بسام أبو زيد الذي قال: “تشرفنا بزيارة الوزير جريج وعرضنا معه النشاطات التي يقوم بها النادي ودوره في المجال الاعلامي والصحافي في لبنان”.

وأضاف “اتفقنا مع الوزير جريج ان يكون هناك ورشة عمل تتطرق للوضع الاعلامي في لبنان من كل جوانبه، منها ما يتعلق بالصحافيين والاعلاميين وما يتعلق ايضا بوسائل الاعلام والتجمعات والجمعيات التي تعنى بشؤون الاعلاميين”.

وأكد أنه “تم تحديد موعد للندوة في 21 تموز المقبل برعاية الوزير جريج”.–انتهى-

———-

joseph hashem

الهاشم تمنى على عون وجعجع الا يسترسلا في تخدير المسيحيين

(أ.ل) – تمنى الوزير السابق جوزف الهاشم في تصريح، على رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع “ألا يسترسلا في تخدير المسيحيين بما سمياه “إعلان النيات” فيما يظل موقع رئاسة الجمهورية شاغرا بسبب عدم اتفاق “نياتهما” عليه وليس بسبب تخدير آخر يتعلق “بإعلان النيات الأميركية -الإيرانية”.

ورأى ان “الصراع العوني -القواتي ما دام هو صراعا على السلطة والنفوذ، فإن اي التقاء بين مختلفين لا يكون الإتفاق فيه على موضوع الخلاف، يظل اتفاقا صوريا معرضا للاهتزاز”.-انتهى-

———-

army

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك والهرمل

 (أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 19/6/2015 البيان الآتي:

إعتباراً من الساعة 6.40 من يوم أمس، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 21.30 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

———

john augasapian

أوغسابيان: الوضع لا يحتمل انصاف التسويات

(أ.ل) – رأى النائب جان اوغسابيان في حديث لمصدر إعلامي “أن الوضع الراهن لا يحتمل انصاف التسويات والامور باتت على قدر من التداخل الذي يفرض البحث عن حلول ضمن سلة واحدة”.

واعتبر “أننا في مرحلة انتظار حتى انجلاء الصورة في المنطقة”، ولفت الى “ان ما يجري هو ادارة الأزمة بأقل الخسائر الممكنة لانه هذه الازمة تنذر في حال تمادي الشلل بأخطار واسعة خصوصا اذا شملت مسائل مالية حساسة على صلة بالمراجع الدولية”.

واوضح أوغسابيان “ان المشاورات الجارية لمنع اطالة الازمة الحكومية لم تعد قائمة بمعزل عن البحث الجدي عن حلول في مسألة انتخاب رئيس للجمهورية وتعطيل مجلس النواب”.-انتهى-

———

sami gmaiel

سامي الجميل واصل تقبل التهاني بانتخابه رئيسا للكتائب

(أ.ل) – استمرت التهاني بانتخاب النائب سامي الجميل رئيسا لحزب الكتائب واعضاء المكتب السياسي لليوم الخامس على التوالي.

ومن المهنئين: السفير الفرنسي باتريس باولي، السفير التركي اينان اوزلديز، النائب السابق لرئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي، النائب السابق لرئيس مجلس الوزراء عصام فارس، النواب انطوان زهرا، اميل رحمه، وعلي فياض مهنئا باسم قيادة حزب الله، الامين العام لاتحاد المصارف العربية وسام حسن فتوح.-انتهى-

———

army

الجيش: حفل تقديم جنود متمرنين للعلم

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في فوج الهندسة – الوروار، حفل تقديم جنود متمرنين للعلم، بعد أن أنهوا فترة التدريب المقررة لهم. ترأس الحفل العميد الركن ريشار الحلو ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحضره المدربون وعدد من الضباط، إلى جانب ذوي المتخرجين، وقد ألقى العميد الركن الحلو كلمة بالمناسبة جاء فيها :

“يستمرّ الجيش على عهده ووعده للبنانيين، بالدفاع عنهم والتضحية بالغالي والنفيس حماية لعيشهم المشترك ومسيرة أمنهم واستقرارهم. وهذه التضحيات الجسام التي قدمها الجيش ولا يزال، لا سيّما في مواجهة التنظيمات الإرهابية وشبكاتها التخريبية، قد حمت لبنان، وحافظت على وحدته ومناعته في أخطر مرحلة تمرّ بها المنطقة العربية”.

وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.-انتهى-

———-

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: الجيش هو الضمانة

وعلى المسؤولين التواضع لبعضهم وانتخاب رئيس

(أ.ل) – ألقى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…) واعتبر قبلان ان “التكفير والارهاب بعيدان عن الاسلام والقرآن الكريم وطريق محمد واهل البيت الذين امرونا ان ندعو الى سبيل ربنا بالحكمة والموعظة الحسنة”، وقال: “لذلك نطالب الجميع ان يكونوا في وعي ويقظة بعيدين عن كل ظلم وشر، وعلى المسلمين ان يعلموا ان الظلم لا ينفع وعليهم ان يعودوا الى ربوع الاسلام الذي انقذ الشعب العربي من الجاهلية الى النور. وعلى قادة العرب والمسلمين ان يدعموا مساعي الحل في اليمن من خلال تعزيز الحوار بين القوى السياسية في اليمن ودعم الحل السلمي لنخلص اليمن من الباطل والشر والفساد، وعلى اهل اليمن ان يعودوا الى القرآن الذي يأمرنا بالصلاح والفلاح والرحمة فيكون الجميع في طريق الخير ملتزمين الحوار كوسيلة فضلى لوضع الحلول في طريقها السليم حتى ينعم اهل اليمن بالاستقرار والسلام”.

واكد “ان اسرائيل مصدر الشر في المنطقة، فهي شردت شعب فلسطين واغتصبت الارض وانتهكت حرمة المقدسات وهي تتهدد لبنان بالاعتداء على ارضه وانتهاك سيادته، فضلا عن استمرار تهويدها واغتصابها للارض في فلسطين. لذلك علينا ان نتوحد لانقاذ فلسطين وارضها المقدسة وشعبها، وعلينا ان نعمل لوقف نزيف الدم في اليمن وسوريا والعراق من قتال ومعارك وظلم وتشويه للحقائق الذي يصب في خانة العدو الصهيوني”.

وطالب “المسؤولين في لبنان بأن يتواضعوا لبعضهم البعض وينتخبوا رئيسا للجمهورية ويكونوا عونا له، متعاونين معه على البر والتقوى. وعلى المسؤولين ان يهتموا بالفقراء واصحاب الدخل المحدود والموظفين فينصفوهم ويجندوا انفسهم لخدمة الانسان الفقير في لبنان، وعلينا ان ندعم الجيش فنكون معه ليبقى خشبة الخلاص فهو الضمانة للاستقرار والسلام في لبنان مما يحتم دعمه في زيادة عدده وعتاده ودعم توجهاته ليبقى الجيش في خدمة الوطن يحمي شعبه وامنه واستقراره”.-انتهى-

———-

john kahwaji

قهوجي عرض مع السيناتور الأميركي الأوضاع

والتقى رئيسة لجنة مهرجانات بعلبك الدولية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، السيناتور الأميركي من أصل لبناني السيد سام زاخم، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة. كما استقبل رئيسة لجنة مهرجانات بعلبك الدولية السيدة نايلة دوفريج، ترافقها السيدة ألغا طراد والسيد جورج عسيلي، حيث أطلع الوفد قائد الجيش على برنامج النشاطات الفنية التي قررتها اللجنة لهذا العام. وقد شجع قائد الجيش اللجنة على الاستمرار بتنظيم مهرجانات بعلبك لهذه السنة.-انتهى-

———

ali fadlallah

علي فضل الله: البلد بحاجة إلى قيادات ترتقي إلى مستوى التّحديات الَّتي تواجه الوطن

(أ.ل) – ألقى سماحة العلامة السيد علي فضل الله ، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عددٍ من الشخصيّات العلمائيّة والسياسيّة والاجتماعيّة، وحشدٍ من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:

عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بتقوى الله، الَّتي هي هدف شهر رمضان. وقد رسم لنا الإمام زين العابدين خارطة طريق للتّعامل معه، عندما كان يدعو بين يدي الله على أعتاب الشَّهر الفضيل، فيقول: “اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ، وَأَلْهِمْنَا مَعْرِفَةَ فَضْلِهِ، وَإِجْلاَلَ حُرْمَتِهِ، وَالتَّحَفُّظَ مِمَّا حَظَرْتَ فِيهِ، وَأَعِنَّـا عَلَى صِيَـامِـهِ بِكَفِّ الْجَـوَارِحِ عَنْ مَعَاصِيْكَ، وَاسْتِعْمَالِهَا فِيهِ بِمَا يُرْضِيْكَ، حَتَّى لاَ نُصْغِي بِأَسْمَاعِنَا إلَى لَغْو، وَلا نُسْرِعُ بِأَبْصَارِنَا إلَى لَهْو، وَحَتَّى لاَ نَبْسُطَ أَيْدِيَنَا إلَى مَحْظُور، وَلاَ نَخْطُوَ بِأَقْدَامِنَا إلَى مَحْجُور، وَحَتَّى لاَ تَعِيَ بُطُونُنَا إلاَّ مَا أَحْلَلْتَ، وَلا تَنْطِقَ أَلْسِنَتُنَا إلاَّ بِمَا مَثَّلْتَ، وَلا نَتَكَلَّفَ إلاَّ ما يُدْنِي مِنْ ثَوَابِكَ، وَلاَ نَتَعَاطَى إلاّ الَّذِي يَقِيْ مِنْ عِقَابِكَ”.

أيّها الأحبَّة، لقد أراد الله لعباده أن يغتنموا فرصة هذا الشَّهر لتطهير أنفسهم من الذّنوب وتخليصها من التّبعات، وبلوغها إلى حيث وعد الله الصّائمين والقائمين والباذلين والذاكرين.

فلنخرج من الشّهر بصورة أفضل مما كنا عليه عند دخوله، وبذلك، نصبح أكثر قدرةً على مواجهة التّحدّيات.

يدخل شهر رمضان والمنطقة العربيَّة والإسلاميَّة على حالها من أجواء التّوتّر والفتن والصّراعات، واستمرار نزيف الدم والدمار، من دون أن تبدو بارقة أمل بحلول قريبة. ولا نزال نأمل أن يترك هذا الشّهر بصماته على الأرض، وأن يساهم قدومه في إعادة وصل ما انقطع، بحيث لا يقف شهر رمضان عند حدود ترك الطعام والشراب، بقدر ما يتحوّل إلى صيام عن استباحة الدم وما يثير الأحقاد والتوترات، أو ما يؤدّي إلى إشعال الفتن.

من هنا، دعونا وندعو الجميع إلى جعل هذا الشهر محطَّة للتفكير والتأمّل، لعلَّه يساهم في حلّ الكثير مما نعانيه ويعانيه واقعنا.

ولنبدأ من لبنان، الَّذي لا تقف حدود معاناته على ما يتهدّده على حدوده الجنوبيَّة والشرقيَّة، والأزمات الاجتماعيَّة والاقتصاديَّة والأمنيَّة، وهو ما تكشف عنه التَّوقيفات اليوميَّة للعابثين بالأمن واعترافاتهم، لنصل إلى المؤسَّسات الَّتي يفترض أن تساهم في إيجاد الحلول لمشاكله، حيث باتت هذه المؤسَّسات أسيرة الفراغ أو الشّلل، لحساب أهواء من يُفترض بهم أن يكونوا أمناء على الوطن.

إنَّ البلد بحاجة إلى قيادات ترتقي إلى مستوى التّحديات الَّتي تواجه الوطن؛ إلى قيادات تنظر بعين الوطن لا بعين طوائفها أو مذاهبها أو طموحاتها؛ قيادات تُسالم وتتنازل لأجل أن يسلم الوطن.

إنَّ العواصف القادمة لا يستطيع مواجهتها من يختنقون في ذواتهم، أو في كهوفهم الطائفيَّة، أو مغاورهم المذهبيَّة، بل الَّذين يشعرون بمسؤوليّتهم عن إنسان هذا الوطن وعن حاضره ومستقبله.. ومن هنا، لا نريد لشهر رمضان أن يُدخل الحكومة وكلّ الملفات العالقة في إجازة، بل أن يبعث فيها الحرارة والرغبة في إيجاد الحلول.

وإلى فلسطين، حيث يستمرّ المستوطنون الصَّهاينة بممارساتهم واعتداءاتهم الَّتي تطال البشر والحجر والمقدّسات، فبعد تدنيسهم المستمرّ للمسجد الأقصى ولعدد من المساجد والكنائس، وحتى المقابر، في فلسطين المحتلّة، ها هم يقدمون على حرق كنيسة على ضفاف بحيرة طبريا، ما يؤكّد عنصرية هذا الكيان الّذي قام على إلغاء الآخر، كلّ الآخر. إنّنا أمام هذه الاستباحة الجديدة لمعلم من المعالم الدينيَّة، نؤكد أهميَّة وجود موقف إسلاميّ ومسيحيّ حاسم في مواجهة الاحتلال وعدم مداهنته، ونشدّد على وحدة الشّعب الفلسطينيّ وعدم السّماح بالعبث بهذه الوحدة.

ونصل إلى مصر، الَّتي شهدت أخيراً محاكمات جديدة، وصدور أحكام بالإعدام على قادة الأخوان المسلمين. وبعيداً عن قانونيَّة هذه الأحكام وعدمها، فإنّنا نخشى أن تؤثّر في استقرار هذا البلد العربي الكبير ونهوضه ووحدته.

إنّنا نريد لكلّ القادة في هذا البلد طيّ صفحة المرحلة السّابقة بكلّ فصولها، والعمل على تهيئة مناخات مصالحة داخلية تنهي ذيول ما حصل، وإعادة اللحمة بين أبناء هذا البلد، وعدم دفع قسم منهم إلى الارتماء في أحضان جماعات حوّلت سلاحها باتجاه جيش مصر أو قواه الأمنيَّة ونسيجه الاجتماعيّ والوطنيّ. وبالاتجاه نفسه نتطلَّع إلى البحرين، بعد أن صدر الحكم على سماحة الشيخ علي سلمان، رئيس جمعية الوفاق البحرينيَّة، والذي كنا ننتظر أن يُعاد النظر في قرار سجنه، نظراً إلى ما يتمتَّع به من شخصيَّة متَّزنة وعقلائيَّة، وهو الذي لم يدع إلى العنف، بل كان دائماً داعية سلم.. ولم يطالب إلا بإصلاحات يراها ضرورية لتحقيق التّماسك الداخليّ والاستقرار الوطنيّ، وهي حقّ لكلّ إنسان.

إنَّنا أمام ذلك، نجدّد دعوة السّلطات في البحرين إلى إعادة النظر في قرارها، والمباشرة بحوار جديّ مع رموز البلد وقواه الوطنيَّة والسّياسيَّة، فهو السَّبيل الأمثل لمعالجة أزمة البحرين وكلّ أزمات المنطقة.

وإلى اليمن، حيث ما زلنا نتطلّع إلى أن تفضي جهود الحوار القائمة إلى نتائج تُنهي معاناة الشعب اليمني، وتعيد إليه لحمته الداخلية، وتُبعد عنه شبح التدخّلات الخارجيّة. ولعل التّفجيرات الّتي حدثت أخيراً، تؤكّد أنَّ العناصر التكفيريّة تعمل للدخول على خطّ الصّراع الجاري، ولمنع الحوار اليمنيّ ـ اليمنيّ من أن يحقّق غاياته المنشودة.. ومن هنا، فإننا نؤكّد الوحدة في مواجهة ذلك كله والتلاحم، حفاظاً على البلد، حتى لا يتكرر فيه ما يجري في سوريا والعراق وليبيا.

وأخيراً، إنَّنا في ظلّ ارتفاع أسعار المواد الأساسيَّة التي يحتاج إليها المواطنون في هذا الشَّهر، ندعو الدَّولة إلى تحمّل مسؤوليّتها في حماية المستهلك، وتفعيل عمل هيئة حماية المستهلك، في الوقت الذي ندعو التجار إلى مراعاة أوضاع المواطنين، فهذا الشهر ينبغي أن يكون شهر تكافل وتعاون، لا شهر جشع وطمع واستئثار.

وفي الوقت نفسه، ندعو إلى الابتعاد عن الإسراف الَّذي بات سمة من سمات التعاطي مع هذا الشهر، سواء في الموائد الرمضانيَّة أو في البيوت. ولا بدَّ هنا من تقدير الذين يعمدون إلى جمع ما يبقى من الطَّعام، إن أمكن الاستفادة منه، لإيصاله إلى الفقراء والمحتاجين، بدلاً من أن يُرمى، في ظلّ تصاعد أرقام الفقر في لبنان، حيث تتحدث الأرقام عن وجود تسعة في المائة من الشعب اللبناني، ممن هم غير قادرين على تأمين قوتهم وطعامهم اليوميّ.-انتهى-

———-

bshara alraii

الراعي غادر الى اربيل في زيارة راعوية

(أ.ل) – غادر بيروت صباح اليوم عبر مطار رفيق الحريري الدولي البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي على رأس وفد من المطارنة برفقة رئيس اساقفة ميلانو الكاردينال انجلو سكولا متوجها الى اربيل على متن طائرة خاصة، وذلك في اطار زيارة راعوية للاطلاع على اوضاع المسيحيين في العراق الذين هجروا من مناطقهم بعد الاعتداءات التي شنت عليهم من قبل داعش والارهابيين هناك، وتستمر زيارة الراعي يوما واحدا.-انتهى-

———-

abd allatif daryan

دريان: صدقة الفطر لشهر رمضان 6 الاف وفدية العجز عن الصيام 7 الاف

(أ.ل) – اصدر مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان بيانا حدد فيه صدقة الفطر لشهر رمضان المبارك للعام 1436هـ/2015م الاتي نصه:

“إن صدقة الفطر واجبة على كل مسلم ومسلمة عنده فضل وزيادة عن قوته وقوت من تلزمه نفقتهم ليلة العيد ويومه، فيخرجها عن نفسه وعنهم كزوجة وأولاد وغيرهم ممن هم في نفقته، يدفعها إلى الفقراء والمساكين، لقول النبي محمد عليه الصلاة والسلام: “أغنوهم عن المسألة في هذا اليوم” أي يوم العيد، لما في ذلك من الرفق بالفقراء وإغنائهم عن السؤال يوم العيد، وإدخال السرور عليهم في يوم يسر المسلمون بقدومه عليهم، وهو ما ذهب إليه الأئمة الأربعة الشافعي وأبو حنيفة وأحمد ابن حنبل ومالك بن أنس، رضي الله عنهم أجمعين”.

اضاف البيان “يجوز دفع قيمة هذه الأشياء من النقود، وهو أيسر على الناس، وأنفع للفقراء، وأقلها 6.000 ل.ل ستة آلاف ليرة لبنانية يصرفها كل واحد عن نفسه وعن كل واحد ممن تلزمه نفقتهم بحسب حاله قدرة واستطاعة ومن تطوع خيرا بالزيادة فهو خير له، والله تعالى أعلم.

كما اصدر مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان بيانا حدد فيه فدية العجز عن الصيام للعام 1436هـ/2015م الاتي نصه:

“الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:

فإن العجز الدائم عن الصيام في شهر رمضان هو العجز الذي يدوم إلى الموت غالبا، كالمريض مرضا لا يرجى برؤه ولا شفاؤه، ولا يطيق المريض معه الصوم أو يشكل له ضررا أو زيادة في مرضه، أو خطرا على صحته أو حياته، أو الكبير في السن (الهرم) الذي لا يطيق الصوم، فهذان وأمثالهما يفطران ولا يعيدان الأيام التي أفطراها، بل عليهما فدية الصوم فقط عن كل يوم من أيام رمضان.

ويجوز دفع قيمة هذه الفدية من النقود، وهو أيسر على الناس وأنفع للفقراء، ومقدار قيمتها يتفاوت بحسب أكلتين مشبعتين وبحسب حال المعذور قدرة واستطاعة، أقلها 7.000 سبعة آلاف ليرة لبنانية وما فوق للقادر ومن عجز عنها بقيت في ذمته حتى يقدر عليها”.-انتهى-

———

غرفة التجارة الدولية: لدعم تكاليف الشحن البحري وفقا لاقتراح ايدال

(أ.ل) – عقدت لجنة الزراعة في غرفة التجارة الدولية اجتماعا في مقر الغرفة في بيروت برئاسة رئيسها ميشال عقل وفي حضور وزير الزراعة السابق عادل قرطاس، رئيس نقابة مصدري الخضار والفاكهة نعيم خليل، رئيس نقابة مزارعي البقاع ابراهيم الترشيشي، رئيس نقابة الصناعات الغذائية منير البساط وممثلين عن وزارات الزراعة والاقتصاد والتجارة والنقل وغرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان، وقطاع النقل البري والبحري والجوي وفاعليات إقتصادية وصناعية وزراعية. وتم البحث في تقرير مؤسسة “إيدال” حول دعم الانتاج الزراعي عبر البحر الى دول الخليج والاردن والأكلاف المقدرة لها.

واستعرض عقل الصعوبات التي تعترض تصدير الانتاج الزراعي عبر المعابر البرية، مناشدا رئيس الحكومة اتخاذ قراره التاريخي والاستثنائي بدعم الشحن البحري تحاشيا لخسائر اقتصادية كبيرة.

وفي نهاية الاجتماع أصدرت اللجنة بيانا رأت فيه “أن الصعوبات التي تعترض تصدير المنتوجات الزراعية عبر المعابر البرية باتجاه الدول العربية نتيجة إغلاق معبر نصيب على الحدود بين سوريا والأردن تؤدي إلى وضع الصادرات الزراعية أمام أزمة بالغة الخطورة سوف تنعكس سلبا على قدرة لبنان في تصريف إنتاجه وتؤدي إلى خسارة موقعه في هذه الاسواق”.

واشار البيان الى انه “امام هذا الواقع الصعب تناشد اللجنة الحكومة اللبنانية وضع استراتيجية جديدة لمعالجة التجارة الخارجية الزراعية عبر المعابر البرية والبحرية والجوية لضمان إنسيابية حركة التصدير للمنتجات الزراعية إلى الاسواق العربية وللحفاظ على موقع الانتاج اللبناني في هذه الأسواق. كما ناشدت اللجنة الحكومة باتخاذ القرارات السريعة لمعالجة أزمة المعابر بدعمها جزءا من تكاليف الشحن البحري إبتداء من 1/5/2015 بما يوازي تغطية الفروقات بين كلفة النقل البري وكلفة النقل عبر العبارات بقيمة ألفين دولار أميركي لكل شاحنة مع سائقها، وفقا لاقتراح مؤسسة إيدال”.

كما تمنت اللجنة على الحكومة “الإسراع في صرف الدعم للمصدرين عن أعوام 2013 – 2014 – 2015 والسماح للشاحنات التي تحمل لوحة لبنانية للنقل الخارجي بالنقل من المشروع إلى المرفأ، وحصر إدخال المنتوجات الزراعية ذات منشأ غير لبناني عبر المرافىء البحرية والجوية فقط دون سواها حماية للانتاج اللبناني”.-انتهى-

———-

samid jeajea

جعجع التقى غطاس خوري موفدا من الحريري

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع اليوم في معراب، النائب السابق غطاس خوري موفدا من الرئيس سعد الحريري، في حضور رئيس جهاز الاعلام والتواصل في الحزب ملحم الرياشي.

وعرض المجتمعون الأوضاع السياسية العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———-

mustafa hamdan

العميد حمدان حول حادثة جرود الضنية:

نهج الرئيس لحود كان صمودا وتصديا لمؤامرات التقسيم

(أ.ل) – رد القائد الاسبق للواء الحرس الجمهوري العميد المتقاعد مصطفى حمدان في تصريح اليوم، على ما قاله الرئيس ميشال سليمان في ما يتعلق باستشهاد العقيد ميلاد النداف ومن معه من العسكريين في جرود الضنية ليلة رأس السنة عام 2000 فقال في بيان: “بالنسبة الى حادثة استشهاد العقيد ميلاد النداف وعدد من العسكريين على ايدي الارهابيين في جرود الضنية، فإن ما قاله فخامة الرئيس العماد اميل لحود وهو الحقيقة الكاملة”.

اضاف “ان اول إفادة بلغت بها شخصيا عن استهداف العقيد ميلاد النداف من قبل المسلحين في جرود الضنية كانت من المدير الاقليمي لمنطقة الشمال في جهاز امن الدولة آنذاك العميد أحمد فقيه، وعندما أبلغت فخامة الرئيس إميل لحود بذلك طلب مني إعادة التأكد من المعلومات، وبعد الإصرار على العميد فقيه على تأكيد المعلومة، كان الجواب بأن هناك مواطنين في نفس المنطقة اتصلوا بالعميد فقيه وأكدوا له ذلك، عندئذ طلب مني فخامة الرئيس لحود الاتصال (بالرئيس) ميشال سليمان الذي كان قائدا للجيش حينها، وعندما اتصلت به كان صوته مبحوحا، فعايدته بحلول رأس السنة الجديدة، وتكلم معه فخامة الرئيس إميل لحود مستفسرا عن استشهاد العسكريين وعن الوضع في جرود الضنية وعندما تبين له أن (الرئيس) ميشال سليمان لا يعلم شيئا عما يجري في جرود الضنية وطلب مهلة للاستفسار من غرفة العمليات، اتصل بعد 25 دقيقة بفخامة الرئيس لحود، ليبلغه عن غموض الموقف في جرود الضنية وعدم تحديد وقائع استشهاد أو أسر العسكريين في تلك الجرود”، عندئذ طلب منه لحود ارسال “الوحدات والافواج الخاصة إلى الضنية ولو اضطر الى ارسال كل الجيش اللبناني لضرب الإرهابيين في الضنية لأن هذا المشروع هو بداية خراب لبنان”. واعتبر ان “نهج الرئيس لحود كان صمودا وتصديا لمؤامرات التقسيم والتفتيت وفرض الإرادة الأجنبية على اللبنانيين”.-انتهى-

———-

naeem kassem

نعيم قاسم: للضغط على إسرائيل التي تخترق الأجواء اللبنانية

بشكل يومي وتعتدي على الحدود البرية

(أ.ل) – استقبل نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ، بحضور مسؤول لجنة الارتباط والتنسيق في حزب الله الحاج وفيق صفا.

وقد كان اللقاء جولة أفق حول الوضع في لبنان والمنطقة، وتم التأكيد على أهمية المحافظة على الاستقرار في لبنان في ظل الأوضاع المتفجرة في محيطه.

وعرض سماحته وجهة نظر حزب الله في أهمية دور المقاومة لمواجهة التحديين الإسرائيلي والإرهابي التكفيري، مطالباً بواجب الأمم المتحدة في الضغط على “إسرائيل” التي تخترق الأجواء اللبنانية بشكل يومي وتعتدي على الحدود البرية بين حين وآخر.-انتهى-

———

الجيش الاسرائيلي يستعد لامكانية استيعاب لاجئين دروز

“هآرتس”: الكثير من الدروز يشكون بأن نية اصطلاح “حلف الدم”

كانت دوماً سفك دمهم دفاعاً عن اليهود

(أ.ل) – اعتبر المعلق العسكري في صحيفة “هآرتس”، عاموس هرئيل، أنه “وكلما تعاظم الفزع عقب التقارير من قرية الحضر الدرزية في الجولان السوري، تشدد القيادة في “اسرائيل” وكبار مسؤولي الجيش الاسرائيلي الجهود لتهدئتهم، فقد ادعى رئيس الاركان غادي آيزنكوت في الكنيست الثلاثاء الماضي ان اسرائيل ستفعل ما بوسعها لكي تمنع ذبح اللاجئين على حدودها”.

من جهته، كرر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ما ذكر في هذا الإطار، قائلًا “انني وجهت تعليماتي لعمل كل ما يلزم”. وبحسب الكاتب فقد أرسل نتنياهو في اليوم عينه ضابطًا كبيرًا في قيادة المنطقة الشمالية لإطلاع الصحفيين على صورة الوضع، حيث زعم الأخير عدم صحة ما يقال عن المجزرة، معتبرًا أن هناك معلومات مغلوطة، مدعيًا عدم وجود عشرات الجرحى من الدروز ممن ينتظرون العلاج قرب الجدار. وأضاف “لا نية لدينا في أن نكون جزءا من القتال في سوريا”.

ورأى هرئيل ان سلسلة التصريحات هذه تحاول ايجاد التوازن بين قطبين متناقضين، فمن جهة، “اسرائيل ملتزمة، قيميا وعلنيا، بما يسمى “حلف الدم” مع الدروز”، ومن جهة اخرى سيكون التدخل العسكري لصالحهم خروجًا خطيرًا عن الخط الحذر والمتماسك الذي اتخذه نتنياهو على مدى اكثر من اربع سنوات من الحرب في سوريا، وبموجبه ينبغي لـ”اسرائيل” أن تمتنع قدر الامكان عن التورط في هذا المستنقع المغرق”، وفق هرئيل.

واضاف “لكن يبدو أن الرسائل في الوقت الحالي لا تحقق غايتها. فقيميا، بدأ الكثير من الدروز يشكون بان نية اصطلاح “حلف الدم” كانت دوما سفك دمهم دفاعا عن اليهود، ولكن ليس بالضرورة العكس. عمليا، اقوال آيزنكوت والضابط الكبير الاخر فسرت كاعتراف غير مباشر بأان قرية الحضر قد تكون أمام مصيبة قريبا”.

وقال هرئيل إن “الشيخ موفق طريف، الزعيم الروحي للطائفة الدرزية في كيان العدو، بدأ مؤخرا يتحدث علنا عن شدة الخطر. ففي مقابلة له مع اذاعة الجيش الاسرائيلي هذا الاسبوع نبه: “إذا لم يتدخل الجيش لصالح الدروز في الحضر” كما ادعى، “فليتوقع أن تحصل مذبحة”. واضاف الشيخ طريف “اسرائيل، هي كما كانت دوما، تراهن على الجانب غير الصحيح في المواجهة في سوريا. ففي الماضي ساعدت حزب الله وحماس على النمو، والان ترتكب الخطأ نفسه مع منظمات الثوار مثل النصرة”، حسب تعبيره.

وقال عاموس هرئيل ان “سلسلة لقاءات عقدها طريف مع مسؤولين كبار في الكيان خلال الاشهر الاخيرة حول الوضع في سوريا، سبقت هذا التصريح العلني. فقد اجتمع بالرئيس الصهيوني، رئيس الوزراء، رئيس الاركان وقائد المنطقة الشمالية. وهو سمع في اللقاءات مع الضباط ان سلاح الجو يمكنه أن يوقف تقدم المسلحين نحو الحضر، عند الحاجة من خلال القصف، ولكن هذا منوط بتلقي التعليمات من الاعلى،”.

وتابع الكاتب “يعرف زعيم الطائفة الدرزية ورجاله السيناريوهات التي يستعد لها الجيش الاسرائيلي من “استيعاب سريع للاجئين وتوسيع المستشفى الميداني على الحدود، وحتى التدخل العسكري من خلال سلاح الجو. وحاليا، رغم تصريحاتهم الحازمة، فانهم لا يزالون يعطون ثقة للقيادة الاسرائيلية في ان تقوم بالعمل المناسب في نظرهم، عند الحاجة”.

وخلص عاموس هرئيل الى “تغيير حرج في الوضع، يمكنه ان يضع كيانه في معضلة فورية من حيث التدخل العسكري المحلي، الذي يمكن ان يحصل في غضون ساعات. وعليه، فان التصريحات الاخيرة للمسؤولين في المؤسسة الامنية عن وضعنا الاستراتيجي الجيد في الشمال تبدو مبالغًا فيها بعض الشيء. الوضع جيد، نسبيا، حتى صباح اليوم. لكن لا نجزم بأن تبقى الامور على ما هي عليه في الايام القادمة”.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 19/6/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 21/6/2015 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير تربل – طرابلس.

وبتاريخ 21/6/2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية المغيتة – ضهر البيدر، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

وبتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة 11.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة البرغلية – الجنوب.

وبتاريخه، ما بين الساعة 8.00 والساعة 9.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة وادي الحجير – الجنوب.

وبتاريخي 18 و 2015/6/19 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدات من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها عمليات دهم ورمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتواريخ 18، 19، 26، 2015/6/29، ما بين الساعة 6.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية دير عمار – عكار، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 10 / 6 /2015 ولغاية 30 / 6 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في محلة ضهر الوحش – مباني القرطباوي، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتواريخ 10، 11، 12 ،13 / 6 /2015، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جسر عين الجوز واللقلوق – جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 10 / 6 /2015 ولغاية 30 / 6 /2015 ستقوم وحدة أخرى في منطقة الكورة والمنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها عمليات دهم ورمايات بالذخيرة الخلبية والحية واستخدام القنابل الدخانية.

واعتباراً من 1 / 6 /2015 ولغاية 30 / 6 /2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *