الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 1 حزيران 2015 العدد 2902

نشرة الإثنين 1 حزيران 2015 العدد 2902

majleswozaraa

مجلس الوزراء يتابع البحث في مواضيع سابقة في جلسة الخميس المقبل

(أ.ل) – عقد مجلس الوزراء جلسة في السراي الحكومي، برئاسة رئيس الوزراء تمام سلام وحضور جميع الوزراء.

على اثر الجلسة التي استمرت قرابة أربع ساعات، تلا وزير الاعلام رمزي جريج البيان الآتي:

“بناء لدعوة دولة رئيس مجلس الوزراء، عقد المجلس جلسة عند الرابعة من بعد ظهر يوم الاثنين الواقع فيه الأول من حزيران 2015 في السراي الحكومي برئاسة دولة الرئيس وحضور جميع الوزراء.

في مستهل الجلسة، أشار دولة الرئيس الى أن موعد هذه الجلسة يتزامن مع ذكرى استشهاد الرئيس رشيد كرامي، الذي بذل حياته دفاعا عن لبنان وعن سيادته ووحدته الوطنية، وانه يجدر بنا أن نحيي ذكرى هذا الرجل الكبير. ثم صرح دولة الرئيس أن هذه الجلسة مخصصة لاستكمال البحث في المواضيع التي باشر المجلس في مناقشتها في جلسة الخميس الفائت، فأدلى كل من الوزراء برأيه بصدد كل من المواضيع المطروحة على بساط البحث، مبينا بصراحة موقفه الواضح منها. ثم تمت مناقشة مستفيضة للأراء المدلى بها، وقد استغرقت هذه المناقشة وقتا طويلا، تقرر بنتيجة انقضائه متابعتها في جلسة مجلس الوزراء يوم الخميس المقبل”.-انتهى-

———-

abd el hadi mahfouz

اجتماع للمجلس الوطني للاعلام حول واقع القطاع الالكتروني ظهر الأربعاء

(أ.ل) – يدعو المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع القطاع الالكتروني الى اجتماع يعقد في مقره بحضور وزير الاعلام الاستاذ رمزي جريج عند الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الاربعاء الواقع فيه 3/6/2015. سيبحث في هذا الاجتماع واقع القطاع الالكتروني ومتابعة أدائه ، كما ستتم متابعة النقاش حول مسودة ميثاق الشرف الالكتروني.-انتهى-

———

john kahwaji

قهوجي عرض مع مقبل التطورات والتقى وهاب والسفير الإيطالي

(أ.ل) – زار دولة نائب رئيس مجلس الوزراء – وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل، قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وتناول البحث التطورات الأمنية في البلاد، والتدابير الإضافية التي اتخذتها الوحدات العسكرية مؤخراً على الحدود الشرقية، خصوصاً في بلدة عرسال، إلى جانب الاحتياجات المختلفة للجيش.

من جهة أخرى استقبل العماد قهوجي، الوزير السابق وئام وهاب وتناول البحث الأوضاع العامة، ثم استقبل السفير الايطالي السيد Giuseppe Morabito يرافقه الملحق العسكري العميد Pietro Luigi Monteduro وجرى بحث العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين. كما استقبل رئيس مكتب التعاون الدفاعي الأميركي العقيد Richard J.Quirk IV، وبحث معه في برنامج المساعدات الأميركية المقررة للجيش اللبناني.-انتهى-

———

info

الاتحاد العمالي اوصى باستمرار استفادة العمال المضمونين

من تقديمات فرع المرض والأمومة لما بعد سن التقاعد

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء فيه:

إنّ أعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام المشاركون في ورشة العمل المتخصصة حول «نظام التقاعد والحماية الاجتماعية لا سيما اقتراح قانون التغطية الصحية بعد بلوغ سن التقاعد ونظام التقاعد والعجز والوفاة».

بعد مناقشة القوانين المدرجة وبناءً على عرض مدراء في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمداخلات الغنية من مختلف الأطراف، قرّر المشاركون إصدار التوصيات التالية:

أولاً: يتوجه أعضاء المجلس التنفيذي المشاركون في الورشة بالتقدير لقيادة الاتحاد ومنظمة العمل الدولية لتنظيمها هذه الورشة البالغة الأهمية في الحياة العمالية والنقابية وفي حاضر ومستقبل العمال كما يحيّون الجهود التي بذلها المحاضرون والتحضير الجيد الذي ألقى الضوء على هذه القضية الهامة.

وفي هذا السياق يوصي المشاركون بالمزيد من تنظيم الورش المتخصصة سواء في قضايا الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أو غيرها من المسائل التي تطال الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للعمال وللحياة النقابية.

ثانياً: يوصي المشاركون جميع الأطراف المعنية باتخاذ كافة الإجراءات والاتصالات والعمل بجميع السبل لإقرار «قانون إفادة المضمونين المتقاعدين من تقديمات العناية الطبية في حالتي المرض والأمومة في فرع المرض والأمومة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي» ويطالبون باعتبار إقرار هذا القانون هو في أعلى سلّم درجات «تشريعات الضرورة» لكونه يتناول صحة مئات الألوف من العمال وعائلاتهم حالياً ومستقبلاً.

ثالثاً: يعتبر المشاركون أنّ إقرار هذا القانون يشكّل نقلة أساسية وضرورية نحو الإستراتيجية التي وضعها الاتحاد العمالي العام للوصول إلى شمولية نظام للتقاعد والحماية الاجتماعية وذلك بعد مضيّ أكثر من 50 عاماً من المطالبة لإقرار هذا النظام دون التوصّل إلى تحقيقه.

رابعاً: يوصي المشاركون قيادة الاتحاد العمالي العام ومنظمة العمل الدولية بتنظيم ورشة عمل متخصصة في اقرب وقت لاستكمال مناقشة اقتراح«قانون التقاعد والعجز والوفاة» الذي أحيل إلى الحكومة ومناقشته في اللجان النيابية المختصّة مواكبةً لهذا العمل الأساسي واتخاذ الموقف المناسب.

خامساً: يوصي المشاركون الالتزام بوحدة التشريع والمساواة في العدالة بين فئات الأجراء كافة خصوصاً فيما يعود لرفع سن تقاعد الأجراء إلى 68 عاماً فضلاً عن استمرار تعدّد أنظمة التقاعد واختلاف حجم ونوعية التقديمات ويطالب بتوحيد هذه القوانين وأنظمة الضمان للإفادة بالأكثر منفعةً للأجراء والموظفين والعمال.

سادساً: يصرّ المشاركون على وجوب ضمان الدولة لنظام التقاعد والحماية الاجتماعية ويعتبر أنّ أيّ اقتراح خارج هذا الإطار يشكّل تهديداً للصندوق من أساسه.

سابعاً: يؤكد المشاركون على ضرورة وأهمية التوازي بين إصدار هذه القوانين المتعلقة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وبين البدء الفوري بعملية الإصلاح الجذري للإدارة اللبنانية ووضع حدّ نهائي للفساد والمحاصصة والارتقاء بالمؤسسات الدستورية إلى العمل الديموقراطي السليم والشفاف وإعادة النظر الجذرية والحاسمة في السياسة الضريبية توخّياً للعدالة الاجتماعية وضمانةً لبقاء الدولة ودورها الراعي.-انتهى-

———

jamil sayed

جميل السيد: بعض الأطراف اللبنانية سعت

مؤخراً لإعادة إحياء هيكليتها العسكرية

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي للواء الركن جميل السيد ما يلي:

اكد اللواء الركن جميل السيد بأن ثمة معطيات ومؤشرات جدية من أن بعض الاطراف اللبنانية التي انغمست سابقاً في الحرب الاهلية، قد سعت مؤخراً لدى اطراف خارجية عبر سفاراتها في لبنان الى إعادة إحياء هيكليّتها العسكرية من خلال محاولة الحصول على أسلحة وذخائر، كما تقوم ايضاً بمحاولة إحياء هيكليّتها الامنية والمخابراتية من خلال تجنيد عناصر جديدة وتدريبها من قبل عناصر قديمة في بعض الاماكن المنعزلة وفي بعض المقرات المحظور دخولها على الجيش اللبناني ومخابراته بحجة الامن الذاتي لبعض الشخصيات.

وأشار اللواء السيد الى ان تلك المحاولات باتت مكشوفة لدى بعض الاجهزة اللبنانية وأطراف أخرى، وأن سفارة واحدة على الاقل ممن تلقوا إتصالات حول التسلح قد نصحت بالتريث وعدم التورط في الوقت الراهن من خلال دعم الثقة بقدرات الجيش اللبناني، في حين ان بعض محاولات التسلح الاخرى قد اتجهت الى السعي للشراء من السوق المحلي.-انتهى-

———-

amn aam

التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام:

توقيف 17 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 1/6/2015 البيان الآتي:

قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 23/05/2015 لغاية 01/06/2015، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:

– ستة عشر شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.

– شخص بجرم خطف واغتصاب.

بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-

———-

abu saeed khansa (2)

الرئيس لحود التقى حملة دعم فلسطين ووفد العربي الديموقراطي

(أ.ل) – استقبل الرئيس العماد اميل لحود، قبل ظهر اليوم في دارته في اليرزة، وفدا من “الحملة الاهلية لدعم فلسطين وقضايا الامة”، حيث تم البحث في المستجدات السياسية والامنية في لبنان والمنطقة.

كما التقى لحود وفدا من قيادة الحزب العربي الديموقراطي برئاسة مسؤول العلاقات السياسية مهدي مصطفى.

ومن زوار لحود: وفد من المغتربين في أفريقيا برئاسة الشيخ وسام شقير.-انتهى-

———-

army

جيش العدو الإسرائيلي ينفذ اليوم مناورة

لإخلاء مستوطنين من شمال فلسطين المحتلة

(أ.ل) – ذكر موقع “معاريف” انه على خلفية العبر من عملية “الجرف الصلب” وخشية من تسلل “مقاتلين” من حزب الله إلى الحدود الشمالية، ضمن مواجهة واسعة مع “إسرائيل”، سيتدرب اليوم عناصر “أجهزة الطوارئ” في “إسرائيل”، وللمرة الأولى، على إخلاء واستيعاب السكان ضمن إطار مناورة “نقطة تحول 15”.

يذكر أن المناورة مخطط لها مسبقاً منذ أشهر، وهي تتضمن عملية إخلاء واستيعاب المستوطنين التي تعتبر من إحدى العبر الأساسية التي تعمل عليها المؤسسة الأمنية الصهيونية بعد الصيف الأخير والعملية العسكرية في قطاع غزة، وتشكل إحدى المخاوف الكبيرة التي سيضطرون إلى تنفيذها في المواجهة المستقبلية مع لبنان.

ويقول موقع “معاريف” إن “خطط إخلاء المستوطنين من نقاط المواجهة موجودة في الجيش “الإسرائيلي”، لكنها لم تنفذ خلال عملية “الجرف الصلب”، لكن في ما يسمى بـ”قيادة المنطقة الشمالية”، صرحت مصادر كبيرة خلال الأشهر الأخيرة بأنه في الحرب القادمة مع حزب الله سيكون مطلوباً على ما يبدو إخلاء مستوطنين من خط المواجهة.

بالإضافة إلى ذلك، يشير موقع “معاريف”، الى ان حزب الله بدأ قبل سنة بالتزود بصواريخ “بركان”، حيث الهدف من هذه الصواريخ تدمير أحياء. معتبراً ان الأمر يتعلق بصواريخ لمدى قصير، تحمل رؤوس حربية من عشرات حتى مئات الكيلوغرامات من المواد المتفجرة، ولو سقطت هذه الصواريخ في قاعدة عسكرية أو مستوطنة فان الأضرار التي ستلحقها ستكون ضخمة.-انتهى-

———-

nabih berri 

بري التقى السفير الإيطالي ووفد كتلة زحلة النيابية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وفداً من كتلة زحلة النيابية ضم : رئيس الكتلة النائب انطوان ابي خاطر والنائبين عاصم عراجي وايلي ماروني.

وقال النائب عراجي بعد الزيارة: بحثنا مع دولته في امور عديدة، وكما تعلمون فان قضاء زحلة لم يمثل في الحكومة، وبسبب هذا الامر فان زحلة تعاني من عدم خدمات معظم الوزراء. وكانت شكوانا من هذا الاهمال لدولته الذي ابدى ايجابية للغاية، وسنتواصل معه لمتابعة بعض المشاريع في المدينة والقضاء.

اضاف: كما بحثنا اموراً تشريعية وكانت جولة افق حول المواقف المعارضة للتشريع والمؤيدة له، وما هي سلبيات وايجابيات الموقفين. كما تكلمنا في موضوع الساعة وهو موضوع عرسال، وكان هناك نسبة توافق مع دولته. وكما نحن حريصون على البلدة فان الرئيس بري حريص اكثر منا على وضع عرسال ومنطقة البقاع التي تمثل جزءاً منها. كما جرت جولة حول معظم الامور السياسية، وقد استفدنا اليوم في نقاشنا مع دولته.

وكان الرئيس بري استقبل ظهراً السفير الايطالي في لبنان جوزيبي مورابيتو في زيارة وداعية ، بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان.

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر رجل الاعمال سركيس والسيد ايلي الحاج، وجرى عرض لعدد من القضايا الانمائية والوضع العام في البلاد.-انتهى-

———

tamam salam

سلام التقى مومبرتي والسفير الايطالي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ظهر اليوم في السراي الكبير، موفد البابا فرنسيس، رئيس محكمة العدل في الفاتيكان الكاردينال دومينيك مومبرتي يرافقه السفير البابوي غبريال كاتشيا، وتناول البحث الأوضاع والتطورات الراهنة على الساحة الداخلية خصوصا انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

كما التقى الرئيس سلام، سفير إيطاليا لدى لبنان جيوسيبي مورابيتو في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهامه الديبلوماسية في لبنان.-انتهى-

———

army

قيادة الجيش: تسلم كمية من صواريخ التاو من المساعدات الأميركية

(أ.ل) – بحضور عدد من ضباط الجيش ومن مكتب التعاون الدفاعي الأميركي في لبنان، تسلّم الجيش عبر مطار رفيق الحريري الدولي كمية من الصواريخ نوع TAW II المضادة للدروع مع قواعد الإطلاق العائدة لها. وتأتي هذه الدفعة الجديدة من الأسلحة ضمن إطار برنامج المساعدات الأميركية المقررة للجيش اللبناني، والالتزامات والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين. –انتهى-

———-

rashid dirbas

درباس: حزب الله عندما يقاتل

لا يأخذ قرارا بالأمر من مجلس الوزراء

(أ.ل) – رأى وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث الى مصدر إعلامي أن “حزب الله عندما يقاتل لا يأخذ قرارا بالأمر من مجلس الوزراء”، مشيرا الى أن “عرسال هي في عهدة الجيش”.

وحذر درباس “من المغامرة بالجيش”.

وقال: “ان الاخير شكل حاجزا منيعا بين المسلحين وعرسال ولاجئي عرسال، فلم يدخل جريح واحد في خلال المعارك، لأن الجيش يترصد حركة المسلحين”.

وأشار الى “أن حزب الله يتخذ قراراته من دون الرجوع الى الحكومة، وشبه حكومة المصلحة الوطنية “بورق اللعب” اي ان شكلها جميل ولكن اذا سحبت منها ورقة فستنهار”.

وسأل درباس “لماذا التلاعب بما تبقى من النظام؟”، معتبرا أنه “لم تحصل يوما حملة لتعيين شخص معين في قيادة الجيش”. وقال: “ان الرئيس سعد الحريري أبلغ العميد شامل روكز أنه لن يختار سواه قائدا للجيش ولكن هذا مرهون بوجود رئيس للجمهورية”.

وختم “لماذا البحث عن مشكلة، ودور مجلس الوزراء يقتصر على افراغ ارادات الأطراف بمراسيم”.-انتهى-

———-

لقاء علمي ارشادي لـ”الزراعة” وحركة “أمل” في جبيل

(أ.ل) – نظّمت وزارة الزراعة – مصلحة زراعة جبل لبنان مع المكتب العمالي لإقليم جبل لبنان في حركة “أمل”، لقاءً علمياً وإرشادياً زراعياً في قرية الصوانة – جبيل، وذلك في حضور رؤساء وأعضاء الجمعيات التعاونية الزراعية في قرى الصوانة – علمات – بتليدا –رأس أسطا –بزيون – قرقريا – بلحص – مشان- أفقا ولاسا وورئيس المركز الزراعي في جبيل المهندس سيلفانا جرجس وفريق عمل المركز ومسؤولين في إقليم جبل لبنان في حركة “أمل” وعدد من المزارعين.

حاضر في اللقاء كل من رئيس مصلحة زراعة جبل لبنان المهندس عبود فريحه حول حسن استعمال المبيدات والوقاية من ترسباتها في الفاكهة والخضار، ورئيس دائرة وقاية النبات المهندس يوسف المصري حول المكافحة المتكاملة لآفات البندورة .

بعد اللقاء، أولم رئيس الجمعية التعاونية الزراعية العامة في بلدة الصوانة الحاج علي شقير على شرف فريق عمل الوزارة ورؤساء الجمعيات التعاونية الزراعية في حضور المسؤول التنظيمي لحركة “أمل” في اقليم جبل لبنان الدكتور محمد داغر.

وتمّ الاتفاق على استكمال التواصل من أجل المساعدة في وضع الحلول للمشاكل التي يعاني منها المزارعون، إن كان فنياً أو لجهة حصولهم على رخص نقل زراعية وغيرها.-انتهى-

———

ramzi jreij

جريج عرض مع وفد مخرجي الصحافة

ومصممي الغرافيك شؤونا مهنية نقابية

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام رمزي جريج، في مكتبه في الوزارة، وفدا من نقابة “مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك” برئاسة النقيب باتريك ناكوزي وعضوية علي كمال الدين، ارنست بعقليني، ماريا ديرموسيسيان، نسرين الامين وناصر قواص. وتم البحث في شؤون نقابية.

وقد سلم الوفد الوزير جريج دعوة النقابة لرعاية حفل التكريم الذي تقيمه خلال شهر ايلول المقبل، ووعد الوزير جريج بتلبية الدعوة.

بعد اللقاء، قال النقيب ناكوزي: “جريا على عادتها من كل سنة، قررت النقابة اقامة احتفال تكريمي لعدد من الزملاء الرواد العاملين في المهنة، يوم السبت الواقع فيه 12 ايلول 2015، في صالة قصر المؤتمرات “الاونيسكو”، وذلك في حضور عدد من الوزراء والنواب، ومن أصحاب المؤسسات الاعلامية ونقيبي الصحافة والمحررين وعدد من الوجوه الاعلامية”.

اضاف “طلبنا من معاليه حضور ورعاية هذا الاحتفال كي نتمكن، من خلال هذا التعاون، من رفع شأن المهنة ومن تحقيق اهدافنا التي تصب في مصلحة الشأن النقابي بشكل عام، وفي حقل التصميم الغرافيكي بشكل خاص، ولا سيما ان العدد الاكبر من المكرمين يعمل في مختلف الوسائل الصحافية والاعلانية المكتوبة ووسائل الاعلام المرئية، دور النشر، المطابع، تصميم المواقع الالكترونية، المصارف والمؤسسات التجارية الكبرى”.

واشارت النقابة في بيان عن اللقاء، انها “كانت مناسبة شرح خلالها الوفد الصعوبات التي تعانيها النقابة خلال عملها والحلول الواجب اتخاذها من اجل رفعة عمل المهنة، ولا سيما ان العدد الاكبر منهم يعملون في الوسائل الاعلامية المختلفة وهم من نخبة خريجي الجامعات في لبنان ومن المخضرمين في المهنة، ومن أبرز هذه المشاكل تأخر عدد من المؤسسات الاعلامية ولا سيما المكتوبة منها في دفع مستحقات العاملين فيها، وذلك بسبب الاوضاع المادية الصعبة، فالمطلوب ايجاد البدائل اللازمة لتسوية اوضاع هذه المؤسسات من دون المس برواتب وحقوق العاملين فيها”.

ومن زوار الوزير جريج المونسنيور شربل حكيم وعرض معه الاوضاع العامة.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 1/6/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة البرج الشمالي – الجنوب. وبتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طلوسة، الحلوسية، تبنين والبازورية.-انتهى-

———

ali fayad

فياض: سنمضي في معركتنا ضد الإرهاب التكفيري وسننتصر

(أ.ل) – أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض في خلال احتفال تكريمي، أقامه “حزب الله” في ذكرى أسبوع الشهيد محمد سامي جابر في حسينية بلدة محيبيب الجنوبية، “أننا كما قاتلنا العدو الإسرائيلي على مدى أكثر من ثلاثين عاما ومضينا في معركتنا معه، حيث خضنا حروبا كثيرة معه وانتصرنا عليه رغم ارتكابه لعشرات المجازر وتدميره آلاف البيوت لأهلنا ومجتمعنا وقرانا، فإننا سنمضي في معركتنا ضد الإرهاب التكفيري وسننتصر فيها ولن يحول بيننا وبين الانتصار حائل، فهذا هو قرارنا الذي لا عودة عنه، وهو ما نعتبره مصلحتنا التي قدرناها تقديرا نهائيا بناء على تقديرات وطنية بينة وجلية وواضحة وليست طائفية أو مذهبية”.

ورأى فياض “أن تصريحات الفريق الآخر التي تحاول أن تعقد شروط المواجهة مع المجموعات التكفيرية سياسيا وميدانيا، قد وضعته في موضع الذي يراهن على دور لهذه المجموعات التكفيرية في التوازنات السياسية اللبنانية، وهذا الموقف بات واضحا في خلفياته ونتائجه ولا حاجة للتأويل والتفسير فيه، ولذلك نحن نقول إن معركتنا مع المجموعات التكفيرية إنما باتت راضخة فقط لاعتبارات المواجهة والانتصار فيها، ولم نعد في موضع من يكترث بالاعتبارات الجانبية التي يثيرها البعض من هنا وهناك، فقد سقطت كل الاعتبارات ولم يبق إلا اعتبار واحد ألا وهو قرارنا في أن ننتصر بهذه المعركة”.

وختم “سننتصر لأننا نثق بالله الذي وعد عباده المؤمنين بأن النصر سيكون حليفهم إذا امتلكوا شروط الانتصار التي هي الإخلاص والتضحية والثبات، إلى جانب الحق الذي لا ننحاز إلا إليه”، مشددا على “أننا لا نريد لهذه الأمة إلا خيرا، ولا نريد للوطن إلا الخير والاستقرار، وأن يبنى بالتكامل والتعاون والتعايش بين كل مكوناته”.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 1/6/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 1/6/2015 ولغاية 6/6/2015 ما بين الساعة 7.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والحية. وبتواريخ 3،2،1/6/2015، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة حفرون – جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة

واعتباراً من 1/6/2015 ولغاية 30/6/2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

وبتاريخه، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، تقوم وحدة من الجيش في منطقة جرود العاقورة – تلة رام، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والصاروخية، واستخدام المتفجرات.-انتهى-

———-

ayub hmaied

حميد: نجدد التزامنا باتفاق الطائف وبمواثيقنا

(أ.ل) – احيت “حركة امل” و”جمعية التعليم الرسالي” وأهالي بلدة رامية في قضاء بنت جبيل، ذكرى اسبوع احد كوادر الحركة زكي عيسى في حسينية البلدة، في حضور النائب علي بزي، اعضاء المكتب السياسي وقيادة اقليم جبل عامل في “حركة أمل” وممثلو اجهزه امنية وعسكرية وأحزاب وطنية وفصائل فلسطينية ورجال دين وفعاليات بلدية واختيارية واجتماعية وتربوية وحشود شعبية.

بعد آيات بينات من القرآن الكريم وتقديم من رئيس منبر الامام الصدر الثقافي عباس حيدر، القى عضو المكتب السياسي لحركة امل النائب الدكتور ايوب حميد كلمة تحدث في مستهلها عن “تاريخ الفقيد الراحل ومواكبته للعمل الجهادي منذ انطلاقة الحركة وكمربي في جمعية التعليم الرسالي”.

وتطرق حميد الى الاوضاع السياسية، منبها من “المخاطر والشرور التي تحدق بالوطن من كل الجهات، الشر المطلق اسرائيل الذي يحمل الوجه العنصري والشر الارهابي التكفيري الذي يحمل الوجه الديني ويرتكب الجرائم في المنطقة والعالم”.

وقال: “هذا الشر وصل الى حنايا الوطن ولم نزل نعيش المراوحة القاتلة والتي يمكن ان ينفذ من خلالها الى كل ما يسيء الى الوطن وبقائه ووحدته، وهذه المراوحة بتنا لا نستطيع ان ننتخب رئيسا للبلاد، الموقع المتقدم الذي يجسد توازنا لأطياف الوطن على الارض الواحدة ويعطي لكل طيف قدرته الحقيقية على المشاركة في بناء لبنان والدفع به نحو الافضل والاسمى، هذه المراوحة التي تنسحب على المجلس النيابي وتعطل عمل التشريع والمراقبة وسن القوانين فيه، وأيضا على الحكومة التي باتت تترنح في دورها وعملها، وكان البعض يريد العودة بالوطن من خلال التعطيل الى مرحلة ألا قرار بحيث يصل الى تشريع ابواب الفوضى في لبنان ولكي يضم الى المشاريع التفتيتية التي ترسم في المنطقة على الارض وترسم بدماء الابرياء وبالتاريخ والقيم والحضارات الانسانية على يد الارهاب الذي يتمدد ليصل الى الدمام والخبر واقاصي آسيا والى افريقيا السمراء وليكن في العراق وسوريا ومصر وفي العديد من اقطار العالم ليحولها عرضة للفوضى والإرهاب وارتكاب ابشع الموبقات التي يندى لها جبين الانسانية”.

أضاف “ان البعض في لبنان يريد للوطن الاستمرار بالواقع المأزوم ويبنى بطريقة او بأخرى على جر البلد الى واقع آخر، وان الصيغة التي حاولنا تطويرها او تجديدها لربما لم تعد ملائمة او صالحة عند البعض، ولذلك ليس بالغريب ان يطرح صيغة جديدة للبنان، ولكننا نحن في هذه المرحلة نجدد التزامنا باتفاق الطائف وبمواثيقنا وكلمتنا وشعارنا وكلها توارثناها من تاريخ جهادي طويل بدأه الامام القائد السيد موسى الصدر وسار على دربه دولة الرئيس نبيه بري وكل الاحرار والشرفاء بضرورة ان نبقى على هذه الصيغة الفريدة، صيغة المشاركة الحقيقية التي تعطي الاطمئنان لأطياف الواقع اللبناني بضرورة الاستمرار كانموذج على مستوى المنطقة بأسرها”.-انتهى-

———-

images[1] 

الداوود: لعدم تحويل عرسال الى قميص عثمان

والجيش سيطرد الإرهابيين منها ومن جرودها

(أ.ل) – نبّه الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود في بيان له، من تحويل بلدة عرسال الى قميص عثمان، واستغلالها من أطراف سياسية في 14 آذار، وكأنها معرّضة للهجوم او الاقتحام، من قبل “حزب الله” او أبناء العشائر والعائلات والأحزاب والقوى السياسية في بعلبك – الهرمل، في وقت هي محتلة من قبل عناصر إرهابية وتكفيرية، وان قرار أهلها الشرفاء تصادره نحو5% من أبنائها وبعض النازحين السوريين اليها، كما أعلن وأكد وزير الداخلية نهاد المشنوق، وان ما حصل في 2 آب الماضي من اعتداء على الجيش في مراكزه ومواقعه داخل البلدة وتخومها من قبل الإرهابيين واستشهاد 20 ضابطاً وجندياً واختطاف 35 عسكرياً، واحتلال مخفر الدرك في البلدة وخطف عسكريه، يكشف عن ان عرسال تعيش الخطر عليها من الإرهابيين داخلها وفي جرودها.

أضاف الداوود: إننا نثني على قرار الجيش في الانتشار ببعض أحياء البلدة، على ان يبسط سيطرته الكاملة عليها، ويطرد الإرهابيين منها، وهو لم يقصّر في القيام بواجبه في التصدي للمجموعات الإرهابية في الجرود، والتي قطع الطرقات عليها ومحاصرتها، وهو على أتم الجهوزية للمواجهة اذا ما حاول المسلحون العبور منها الى عرسال التي سيكون أهاليها وأبناء المنطقة الى جانب الجيش يتصدون للجماعات التكفيرية التي باتت بين فكي كماشة مع الانجازات التي حققها الجيش السوري والمقاومة في جرود القلمون بطرد الإرهابيين من التلال على مساحة واسعة، وباتوا على مشارف جرود عرسال التي سيتم تطهيرها من التكفيريين.-انتهى-

———–

حركة الأمة: رشيد كرامي دفع حياته ثمناً

لتمسُّكه بالمواقف العروبية المقاومة

(أ.ل) – لفتت “حركة الأمة” في بيان لها إلى أن الذكرى 25 لاستشهاد الرئيس رشيد كرامي تمرّ ولبنان يتعرض لخطر المجموعات الإجرامية والعدو الصهيوني، ويعيش مراحل حرجة وحساسة تتطلب مواقف رجالات أمثال الرئيس الراحل رشيد كرامي، الذي كان حريصاً على وحدة الصف والكلمة، وقد دفع حياته ثمناً لتمسُّكه بوحدة لبنان ومواقفه العروبية المقاومة.-انتهى-

———–

army

تمارين تدريبية في تلة الرام – جرود العاقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 1/6/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 1 /6/ 2015 ما بين الساعة 6,00 والساعة 18,00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في تلة الرام – جرود العاقورة، يتخللها رمايات بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.-انتهى-

———-

ali fadlallah

علي فضل الله: منطقة بعلبك الهرمل قادرة على تجاوز اي فتنة طائفية

(أ.ل) – اكد رئيس “جمعية المبرات الخيرية” العلامة السيد علي فضل الله خلال لقاء عقد في ثانوية الامام الباقر في الهرمل، حضره عدد من الفعاليات الاجتماعية والثقافية ان “منطقة بعلبك الهرمل قادرة على تجاوز اي فتنة طائفية او مناطقية، وهي ستكون صمام امان، كما كانت في السابق”.

ودعا الى “الحكمة والدقة والحذر في اي خطوة وتضافر الجهود لمواجهة التحديات الكبيرة التي نعيشها الآن ومواجهة من يحاول اثارة الفتنة، وان نقف جميعا يدا واحدة في الهرمل والقاع وراس بعلبك وعرسال وبعلبك ونواجه الذين لا يريدون الخير لمنطقتنا”.

واكد ان “التحدي الذي تواجهه المنطقة ليس ضد فئة معينة بل موجه ضد الجميع”، وقال: “نحن واثقون ان هذه المنطقة حريصة على الانفتاح والتنوع والمحافظة على مصدر فخر لبنان”.

وفي نهاية اللقاء قدم اتحاد تعاونيات الهرمل الى فضل الله هدية رمزية من انتاج محلي.

في سياق متصل، رعى فضل الله حفل تكريم طالبات ثانوية الامام الباقر في الهرمل اللواتي شارفن بلوغ سن التكليف الشرعي.-انتهى-

———-

ammar musawi

عمار الموسوي: الأكثر حاجة لإنهاء الوجود

المسلح الإرهابي من عرسال هم أهل البلدة

(أ.ل) – رأى مسؤول العلاقات الدولية في “حزب الله” عمار الموسوي في كلمة ألقاها في احتفال تأبيني في بلدة علي النهري، أن “الأكثر حاجة لإزالة وإنهاء الوجود المسلح الإرهابي من عرسال، هم أهل عرسال قبل أي أحد آخر”، وقال: “إن المسلحين حولوا عيش أهل هذه المدينة إلى جحيم، واستباحوهم وجعلوهم عرضة للارهاب والقتل والتهديد في شكل مباشر، إن أهل عرسال هم إخوتنا وأنسباؤنا، وهناك علاقات تاريخية تربط بيننا”.

وتوجه إلى “الذين يدعون الحرص على عرسال” فقال: “تذكرتم عرسال مرة واحدة عندما قررتم أن تكون موطئ قدم للتآمر على سوريا واستبحتم أرضها وأهلها للوصول إلى مآربكم. وإذا كنتم صادقين في حديثكم بأنكم حرصاء على عرسال وأنها خط أحمر، تعالوا لمقاتلة التكفيريين، أم أنكم تراهنون على بقاء الوجود المسلح الإرهابي في عرسال خنجرا في خاصرة حزب الله والجيش السوري والجيش اللبناني، فابشروا بأنه لن يبقى مسلح إرهابي واحد على بقعة من أرض لبنان”.

وختم “نسأل الذين علا صوتهم من أجل عرسال ويدعون حرصهم على الجيش اللبناني ويتناسون من قتل جنوده وخطفهم، ونسوا أنهم هم من صنع الخطوط الحمر للجيش اللبناني بغية منعه من التقدم للأمام، ألستم أصدقاء المسلحين؟ فاعلمونا هل أنتم مع الدولة والجيش، أم تراهنون على المسلحين وداعش والنصرة؟”.-انتهى-

———-

 tajamolamaa1-6-2015

سفير السلام في جمهورية العراق السيد وعد آل عابد الحسيني

كرم تجمع العلماء المسلمين من خلال رئيس الهيئة الإدارية

(أ.ل) – قام سفير السلام في جمهورية العراق الدكتور السيد وعد آل عابد الحسيني بتكريم تجمع العلماء المسلمين من خلال رئيس الهيئة الإدارية الشيخ الدكتور حسان عبد الله بتقديم قلادة السلام العالمي الذهبية تثميناً لدورهم في توحيد الصف ولمّ الشمل.

وقد أدلى الدكتور وعد آل عابد الحسيني بهذا التصريح: في الحقيقة تعودنا دائماً أن نمنح قلادات السلام العالمي لشخصيات تمارس الكثير من الأعمال التي تصب في مصلحة الإنسانية، ابتدأنا بالملف الأمني، ثم بملف النازحين، ثم بشريحة من المثقفين في العالم، لكن اليوم هذه الاحتفالية حقيقة أنا أرى في نفسي فرحاً جداً أن أقلد من يحملون ألوان السلام، لأن خطابهم على المنابر خطابهم الاجتماعي اعتقد يكون هناك قبول عالي في المجتمع باعتبارهم صمام آمان، باعتبارهم الكلمة الصادقة للمجتمع، فما أسعدني اليوم وأنا أقف ما بين علماء أجلاء يستحقون أن تمضي لهم الحياة السلام، فأنا حقيقة فخور جداً جئتكم من العراق حاملاً معي قلادات السلام لأنكم انتم فعلاً مشروع سلام للبلد وأنتم صمام السلام للبلد. أسمحوا لي باسم السلام، باسم هيئة سفراء السلام في مجلس الوحدة العالمي للتعاون الدولي باسم المنظمات الدولية التي منحتني سفير سلام في جمهورية العراق أن أقلد على صدوركم قلادة السلام.

ثم أدلى المكرَم الشيخ حسان عبد الله بالتصريح التالي: باسم تجمع العلماء المسلمين نشكر هذه المبادرة الكريمة ونحن عندما نسعى من اجل الوحدة بين المسلمين ونشر السلام بينهم بل بينهم وبين الطوائف الأخرى فإنما نقوم بواجبنا أو تكليفنا الشرعي، نبتغي الأجر من الله عز وجل ولا نريد أي جزاء أو أي شكر ولكن نفتخر بأنكم قد لاحظتم هذا العمل بهذا التقدير وهو ليس تقديراً شخصياً لي وإنما هو تقدير لدور تجمع العلماء المسلمين الذي مارس الدعوة للوحدة الإسلامية طوال 34 عاماً، ومن محاسن الصدف أن نهار غدٍ تكون الذكرى الرابعة والثلاثين لتأسيس تجمع العلماء المسلمين فجاءت هذه المصادفة اللطيفة لتكلل جهودنا والحقيقة نحن تعرضنا طوال هذه الفترة لكثير من الضغوط ومشينا عكس السير في التوجهات الإنحرافية في داخل الأمة والتي نسأل الله عز وجل أن ننتهي منها لأنه لا حل لمشاكل لهذه الأمة سوى بالحوار والحلول السياسية ولا عدو لأمتنا من بين أبنائها أبداً سوى من أحتل أرضنا وهتك أعراضنا فأولئك لنا معهم حساب آخر، شكراً لكم والحمد لله رب العالمين.-انتهى-

———-

army

رمايات بالأسلحة الرشاشة للقوات البحرية التابعة للجيش مقابل مزرعة حنوش

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 1/6/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 1 /6/ 2015، اعتباراً من الساعة 6,00 ولغاية الساعة 14,00، ستقوم وحدة من القوات البحرية التابعة للجيش، بتنفيذ رمايات بالأسلحة الرشاشة من عيارات مختلفة من على متن زوارق حربية، وذلك في البقعة البحرية الواقعة مقابل مزرعة حنوش على مسافة بين 3 و6 أميال من الشاطئ. لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.-انتهى-

———-

منقارة: في ذكرى الرئيس رشيد كرامي نفتقد حكمة رجال الدولة

لا يزال من ارتكب الجريمة خارج قضبان العدالة يتابع دوره السياسي المشبوه

(أ.ل) – أكد “رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي، عضو جبهة العمل الإسلامي واتحاد علماء بلاد الشام” فضيلة الشيخ هاشم منقارة انه في الذكرى 28 لاغتيال الرئيس رشيد كرامي حيث لا يزال من ارتكب الجريمة خارج قضبان العدالة يتابع دوره السياسي المشبوه، نفتقد حكمة رجال الدولة الاستثنائيون، وفي هذه المناسبة نذكر المغفور له دولة الرئيس الأخ والصديق عمر كرامي الذي كان خير الخلف لخير سلف في حمل الراية وابقاءها خفاقة حيث لا تزال قيم الرئيس الرشيد حاضرة في عقل وقلب كل مؤمن في وطنه وامته رغم التحديات والصعاب .

وقال في هذه المناسبة نتقدم من الصديق فيصل كرامي والاسرة الكريمة ومن طرابلس ولبنان وعموم بلاد العرب والمسلمين بالتأكيد على المعاني السامية التي استشهد من اجلها الرئيس الرشيد.

وأضاف في اللحظة الراهنة حيث الانقسامات والمعارك والحروب الداخلية تكاد لا تبقي ولا تذر ولا تبدو في الافق بوادر حلول او محاولات لرأب الصدع ،بل المزيد من تمدد الفوضى والتناحر، فإننا اشد ما نكون بحاجة الى استلهام حكمة وشجاعة واقدام هذة المدرسة النضالية، وأن مدينة طرابلس التي تثبت يوماً بعد آخر أنها المدينة العصية على كل المؤامرات وأنها بحق مدينة الرئيس الرشيد بكل ما كان يمثل من خط وطني وعروبي وإسلامي مقاوم ومناهض للمشاريع الصهيونية والاستعمارية الفتنوية والتفتيتية وأننا ومن هذا المنطلق نؤكد على اهمية الوحدة الوطنية والاسلامية للخروج من الوضع الراهن الخطير الذي بات يهدد مستقبل الأمة بجميع مكوناتها.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *