الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 7 آذار العدد2503

نشرة الجمعة 7 آذار العدد2503

الاجتماع التاسع للجنة صوغ البيان الوزاري انعقد في السراي ويعود للاجتماع غداً الثلاثاء

(أ.ل) – انهت لجنة صوغ البيان الوزاري اجتماعها التاسع قرابة الخامسة عصر اليوم، في السراي الكبير برئاسة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، على ان تعود الى الاجتماع مجددا، الثالثة من بعد ظهر الثلاثاء المقبل.
من جهة ثانية، عقدت لجنة صوغ البيان الوزاري اجتماعها التاسع في السراي الحكومي، عند الساعة الرابعة الا ربعا عصر اليوم ، برئاسة رئيس الحكومة تمام سلام وحضور أعضاء اللجنة الوزراء: بطرس حرب، محمد فنيش، علي حسن خليل، وائل ابوفاعور، جبران باسيل، نهاد المشنوق وسجعان قزي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
المتحدث باسم الخارجية المصرية لراديو مونت كارلو الدولية:
الدول ذات السيادة لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى

(أ.ل) – في حديث خاص إلى إذاعة مونت كارلو الدولية أجراه الزميل نضال شقير، أعلن السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية أن قرار بلاده القاضي بعدم عودة سفيرها إلى الدوحة في الوقت الراهن  قد سبق قرار الدول الخليجية الثلاث بمدة… معتبراُ أن القرار المصري اتخذ في شباط/ فبراير الماضي، وذلك عندما استدعت الخارجية المصرية السفير القطري والقائم بالأعمال القطري في مصر إلى مقر الوزارة، حيث تمت مطالبة الجانب القطري بتسليم مطلوبين وبوقف منابر إعلامية موجودة في قطر وتبث الفتنة ، إضافة إلى المطالبة مرارا وتكرارا بوقف التدخل في الشأن المصري الداخلي. إذ يؤكد عبد العاطي أن هذه المطالب نقلت إلى الجانب القطري منذ ستة أشهر… وأنهم حينما وجدوا أن الدوحة لا تولي هذه المطالي أي اعتبار تم استدعاء السفير المصري في الدوحة إلى القاهرة ومن ثم صدور قرار سياسي باستبقائه في القاهرة وعدم عودته إلى الدوحة في الوقت الراهن.
وعند سؤاله إذا ما تشاورت القاهرة مع الدول الخليجية في هذا القرار، قال المتحدث باسم الخارجية المصرية “إن هناك تشاور دائم بين مصر وأشقائها في دول الخليج العربي… وان التشاور سابق ولاحق في مثل هذه القرارات لان الشكاوى والمطالب واحدة، مؤكداً أنهم تحدثوا سابقاً في وزارة الخارجية أن مشكلة قطر ليست مع مصر فقط ولكنها مع معظم الدول العربية، وذلك بسبب دأب الدوحة على التدخل في أمور هذه البلاد.”
السفير بدر عبد العاطي، اعتبر أن القرار الخليجي يعكس مدى الرفض ومدى الاستياء والتحفظ من الدول الخليجية كما هو من مصر تجاه السياسات القطرية التي لا بد أن تتغير حتى تعود الأمور إلى نصابها، وأن على قطر أن تحدد موقفها الآن. أما فيما يخص مطالب مصر من الجانب القطري لعودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إلى طبيعتها، فاعتبر عبد العاطي أن احترام مبدأ عدم التدخل في الدول الأخرى هو المطلب المصري والخليجي الأساسي لعودة الأمور إلى سابق عهدها.
وأخيراً رد المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية على قول قطر على إنها دولة ذات سيادة، بأن الدول ذات السيادة لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
كي مون في رسالة بمناسبة اليوم الدولي للمرأة:
تحقيق المساواة يكفل التقدم للجميع

(أ.ل) – (مركز الامم المتحدة للاعلام)— في ما يلي رسالة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بمناسبة اليوم الدولي للمرأة، 8 آذار:
إن سعينا في هذا اليوم الدولي للمرأة إلى إبراز أهمية قيام المساواة لصالح النساء والفتيات ليس ناشئا من مجرد الحرص على تحقيق العدالة وإعمال حقوق الإنسان الأساسية وإنما هو ناشئ من كون أن التقدم لا يقوم في ميادين عديدة إلا بتحقق تلك المساواة.
فالبلدان التي تكون فيها نسبة المساواة بين الجنسين أكبر يكون نموها الاقتصادي أفضل، والشركات التي تولي أمور قيادتها لعدد أكبر من النساء يكون أداؤها أحسن، واتفاقات السلام التي يشترك في إعدادها عدد أكبر من النساء تكون أدوم أثرا، والبرلمانات التي يشغل مقاعدها عدد أكبر من النساء تستن تشريعات أكثر في القضايا الاجتماعية الرئيسية كالصحة والتعليم ومناهضة التمييز ومؤازرة الطفولة.
فثمة إذن دليل واضح على أن تمتع المرأة بالمساواة يحقق التقدم للجميع.
وهذه الحقيقة البسيطة يجب أن تحظى باهتمام مركزي فيما نبذله من جهود في سبيل التعجيل بالتقدم المحرز صوب تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية في موعدها المحدد السنةَ المقبلة وصياغة خطة ما بعد سنة 2015.
ولقد تحققت مكاسب مهمة في توفير التعليم الأساسي للفتيات وفي التمثيل السياسي للمرأة، غير أن التقدم المحرز ما زال بطيئا ومتفاوتا.
فالطفلة التي تولد اليوم سوف تظل تتعرض لعدم المساواة والتمييز أيا كان الموطن الذي تعيش فيه أمها. ومن واجبنا المشترك أن نكفل لها الحق في أن تعيش في مأمن من العنف الذي تتعرض له امرأة واحدة من كل ثلاث نساء في العالم، وأن تكون قيمة أجرها على قدر العمل الذي تنجزه، وأن لا تكون عرضة للتمييز الذي يعوقها عن المشاركة في الاقتصاد، وأن يُفسح لها المجال أسوةً بالرجل للإدلاء برأيها في القرارات التي تهم حياتها، وأن تكون صاحبة القول الفصل في قرار الإنجاب وتحديد موقته وعدد الأطفال الذين ترغب في إنجابهم.
إن لدي رسالة أوجهها إلى كل طفلة ترى النور اليوم وإلى كل امرأة وفتاة على ظهر الكوكب، وهي أن تحقيق حقوق الإنسان والمساواة ليس حلما، وإنما هو واجب يقع على عاتق الحكومات والأمم المتحدة وعلى عاتق كل إنسان.
ولدي أيضا رسالة أوجهها إلى نظرائي رجالا وفتيانا أدعوهم فيها إلى أن يقوموا هم أيضا بدورهم. إذ كلنا نستفيد عندما تتمكن النساء والفتيات، وهن أمهاتكم وشقيقاتكم وصديقاتكم وزميلاتكم، من تحقيق كل إمكاناتهن.  فلنعمل سويا في سبيل منح النساء حقوقهن وتمكينهن وتحقيق المساواة بينهن وبين الرجال، بموازاة مع جهودنا من أجل القضاء على الفقر وتعزيز التنمية المستدامة. فتحقيق المساواة لصالح المرأة يكفل التقدم للجميع!.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان عرض مع نواب من البقاع الاوضاع العامة
والتقى سفير لبنان بالرياض

(أ.ل) – التقى رئيس الجمهورية ميشال سليمان في قصر بعبدا النواب جمال الجراح، انطوان سعد، زياد القادري وامين وهبي في قصر بعبدا حيث عرض معهم الاوضاع السياسية والامنية السائدة راهنا على الساحة الداخلية.
واطلع رئيس الجمهورية من سفير لبنان لدى السعودية عبد الستار عيسى على العلاقات الثنائية واوضاع اللبنانيين في السعودية.
وكان سليمان عرض مع رئيس الحكومة تمام سلام للتطورات الراهنة ولاجواء اجتماعات لجنة صوغ البيان الوزاري والمراحل التي بلغتها في الطريق الى انجازه، اضافة الى اجواء ومقررات المجموعة الدولية لدعم لبنان التي اجتمعت في العاصمة الفرنسية والمقررات التي صدرت عن المؤتمر دعما للبنان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرتا تجسس إسرائيليتان خرقتا أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 7/3/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 5/3/2014 وعند الساعة 20.40، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق مرجعيون، صور وبنت جبيل، ثم غادرت الأجواء بتاريخ 6/3/2014 عند الساعة 17.25 من فوق بلدة علما الشعب.
وعند الساعة 7.20 من يوم أمس، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق جبيل، كسروان، رياق، بعلبك وبيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18.00 من فوق البلدة المذكورة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سكاف إستنكر خطف الطفل ميشال إبراهيم الصقر
 
(أ.ل) – إستنكر رئيس الكتلة الشعبية الياس سكاف حادثة إختطاف الطفل ميشال إبراهيم الصقر صباح اليوم في زحلة، مؤكداً “أن إستهداف الأطفال يشكل جريمة مضاعفة تنتهك كافة القيم والتقاليد المواثيق والأعراف”، مهيباً “بالقوى الأمنية والعسكرية حزم أمرها والعمل السريع والفعال على كشف الفاعلين وتحرير الطفل المخطوف وإعادته سالماً إلى ذويه”.
وختم سكاف الموجود حاليا خارج لبنان مؤكداً “انه من غير المسموح التغاضي بعد اليوم عن ظاهرة الخطف التي تروّع أبناء البقاع في الفترة الأخيرة، بحيث شهدنا يوم أمس أيضاً حادثة مماثلة تمثّلت بخطف المواطن أنطوان ضاهر الكعدي، قبل أن يفرج عنه لاحقاً، وهو الأمر الذي يأثر بشكل سلبي على كافة النواح الأمنية والإقتصادية والإجتماعية والسياحية في هذه المنطقة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بري التقى عمرو موسى ومدير المعهد الفني الأنطوني

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في مقر الرئاسة الثانية عين التينة، رئيس “لجنة الخمسين، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، وعرض معه التطورات العربية والدولية.
ثم استقبل مدير المعهد الفني الأنطوني الأب شربل بو عبود على رأس وفد من المعهد، عرض لمحة عن تاريخ المعهد ونشاطاته في إطار نشر الفنون. وقدم الى بري كتاب تاريخ الرهبانية ودعوة لحضور مؤتمر مسيحي-اسلامي يعقد في آذار الجاري في مدرسة السلام – زحلة.
ونوه بو عبود بجهود الرئيس بري ومسيرته في “حفظ لبنان من المخططات الخارجية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن العام: الكشف عن شبكتي تزوير مستندات
سفر في مصر وتركيا للدخول بها الى لبنان

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان الآتي:
تمكنت الأجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام من كشف شبكتي تزوير مستندات سفر، الأولى مركزها في مصر حيث قامت بتزويد 8 مواطنين مصريين بسمات سفر لبنانية مزورة، تم توقيفهم عند وصولهم الى الأراضي اللبنانية.
أما الشبكة الثانية فمركزها في تركيا وقامت بتزويد مواطن مصري بجواز سفر سوري مزور، أوقف أيضا عند وصوله الى مرفأ طرابلس.
وتم التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص، وتجري المديرية العامة للأمن العام الاتصالات اللازمة مع المعنيين في الدولتين المذكورتين لمتابعة هذين الملفين.
ان المديرية العامة للأمن العام، وفي إطار ملاحقتها لشبكات التزوير، تحذر الرعايا العرب والأجانب في لبنان وفي الخارج، من التورط في استعمال مستندات سفر مزورة للدخول بواسطتها الى لبنان، لأنهم سيتعرضون للملاحقة بموجب القوانين اللبنانية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقابة صيادي الأسماك في الأوزاعي حذرت من الأمطار الغزيرة

(أ.ل)- ناقش المجلس التنفيذي لنقابة صيادي الأسماك في مرفأ الأوزاعي والمرافىء المجاورة الدعوة الموجهة من مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية حول هطول أمطار غزيرة في التاسع من الحالي وطلبت من الصيادين أخذ الحيطة والحذر. وأبلغت النقابة المجتمعين بموعد الانتخابات التكميلية للنقابة في 22 آذار الحالي في مركزها في ميناء الأوزاعي، من التاسعة وحتى العاشرة صباحا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سلام التقى درباس وعمرو موسى وتابع قضية الفتى المخطوف

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في مكتبه في السرايا، رئيس لجنة الخمسين في مصر الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى الذي قال بعد اللقاء: “سعدت كثيرا بلقاء الرئيس تمام سلام، وتكلمنا عن لبنان ومصر والمنطقة والإضطراب الكبير دوليا وإقليميا وعربيا، واتفقنا على أن الأمل والتفاؤل كبير وله مساحة لا بأس بها بالنسبة الى المستقبل، وإهتمام مصر بلبنان، ولبنان بمصر شيء طبيعي للعلاقة الوثيقة التي تربط البلدين، وهي علاقة لها أكثر من وجه”.
أضاف “تحدثنا أيضا عن الوضع في أوكرانيا والموقف الدولي المتابع والذي له دور في هذه المنطقة بالإشارة إلى المشكلة السورية”.
وكان سلام إلتقى وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس.
كذلك تابع قضية الفتى ميشال صقر الذي خطف صباح اليوم في زحلة. واتصل لهذه الغاية بنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل ووزير الداخلية نهاد المشنوق اللذين اطلعاه على تفاصيل الحادث. وأعطى تعليماته الى الاجهزة الأمنية بوجوب الاسراع في كشف ملابسات الحادث وتوقيف الفاعلين وسوقهم الى العدالة.
واتصل سلام بقيادتي حركة “امل” و”حزب الله” وطلب منهما بذل جهودهما لمساعدة الاجهزة الرسمية على معالجة هذه المسألة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقيب المحررين تسلم من نبهان أبو علي أطروحته في العلوم الاجتماعية

(أ.ل) – استقبل نقيب المحررين الياس عون اليوم في دار النقابة، الدكتور في العلوم الاجتماعية نبهان ابو علي وعقيلته السيدة نسرين، وقدم أبو علي للنقيب أطروحته في العلوم الاجتماعية حول دول جنوب المتوسط العربية والمقتضيات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للشراكة الاوروبية – المتوسطية.
والكتاب استغرق اخراجه الى النور خمس سنوات من البحث، والتدقيق في كل المراجع الورقية والالكترونية المتعلقة بلبنان والخارج.
ويقع في اكثر من 400 صفحة. وقد سافر ابو علي لاستقاء بعض المراجع من جامعات الدول في الخارج خصوصا الاوروبية ليشمل كتابه كل المعلومات العلمية.
والاطروحة مرجع لكل طالب جامعي يتخصص في العلوم الاجتماعية والاقتصادية، ولكل باحث عن الوقائع الاقتصادية في الدول العربية والمحيط.
وتمنى عون للمؤلف أن يلاقي كتابه الصدى الايجابي “مكافأة للجهد الذي بذله من أجل استكمال اطروحته”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إطلع على اوضاع كهرباء لبنان ولبّى دعوة ديب الى غداء تكريمي
قزي: المقاومة هي في توفير فرص العمل ووقف الهجرة والابداع

(أ.ل) – اقام الوزير السابق روجيه ديب مأدبة غداء تكريمية لوزير العمل الاستاذ سجعان قزي في قاعة الـ”Maillon” في بيروت مع رؤساء الهيئات الاقتصادية اللبنانية،حضرها الوزير السابق عدنان القصار، الوزير السابق سليم جريصاتي، رئيس غرفة التجارة والصناعة محمد شقير، رئيس جمعية المصارف فرانسوا باسيل، ورئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، رئيس نقابة مقاولي لبنان فؤاد الخازن، رئيس تجمع رجال الاعمال فؤاد زمكحل، رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز شارل عربيد، نقيب الفنادق والمطاعم في لبنان بيار الاشقر، رئيس بلدية جونيه طوني افرام، رئيس نقابة المستشفيات الخاصة في لبنان سليمان هارون، جاك صراف، انطوان فاضل، مارون حلو، انطوان واكيم، رفاييل دباني، نديم سيقلي وشارل الحاج.
وألقى ديب كلمة اكد فيها ان الآمال الكبيرة معلقة على الوزير قزي في الحكومة . وردّ الوزير قزي مشددا على ان وزارة العمل ليست فقط وزارة للعمال انما هي وزارة ارباب العمل والمؤسسات ايضاً وقال: سأكون في خدمة الجميع ودوركم جزء لا يتجزأ من المقاومة لبقاء لبنان، لأن المقاومة اللبنانية هي في توفير فرص العمل للشباب لإبقائه على ارض الوطن ووقف الهجرة والابداع، هذه هي المقاومة اللبنانية التي يريدها لبنان والعالم.
والتقى وزير العمل اليوم في مكتبه وفدا من المياومين من كهرباء لبنان عرض له مطالبه ووعد الوزير قزي لإجراء الاتصالات لإحقاق الحق واعطاء الجانب الانساني الاهمية على الاعتبارات الاخرى لا سيما وانه الحق بالرغيف لا تمييز طائفي وسياسي فيه.
ثم التقى نقابة موظفي مؤسسة كهرباء لبنان برئاسة شربل صالح الذي اطلعه على مطالب النقابة والمشاكل التي تعترض عمل الموظفين والعمال في المؤسسة.
وكان الوزير قزي تلقى اتصالا من وزير العمل في المملكة العربية المغربية هنأه فيه على توليه مهام وزارة العمل، مؤكدا استعداده للتعاون المشترك بين وزارتي البلدين. وبدوره اكد الوزير قزي لنظيره المغربي الامر ذاته نظرا للدور الايجابي الذي لعبته وتلعبه المغرب تجاه لبنان في كل المحافل الدولية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مباريات في اللغة الفرنسية

(أ.ل) – في إطار تعزيز التعاون الثقافي بين الجيشين اللبناني والفرنسي، وبغية رفع مستوى اهتمام العسكريين باللغة الفرنسية، نظمت البعثة العسكرية لدى السفارة الفرنسية في لبنان، بالاشتراك مع مديرية التعليم في قيادة الجيش بتواريخ  3 – 5 – 7 /3 /2014، مباريات في اللغة الفرنسية شملت ضباطاً ورتباء وأفراداً، من مختلف وحدات الجيش.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

باسيل غادر الى القاهرة للمشاركة في اجتماع وزراء الخارجية العرب:
كلمة مقاومة اكبر من ان يستطيع شخص او مجموعة تبديلها

(أ.ل) – غادر وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل بيروت مساء اليوم، متوجها الى القاهرة للمشاركة في اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب، يرافقه مدير الشؤون السياسية في الوزارة السفير شربل وهبي ومدير مكتبه رامي عدوان. وكان في وداعه في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب.
وصرح باسيل في المطار: “ان الوضع العربي ليس في افضل حالاته، واعتقد ان المشاكل العربية العربية تزداد ودور لبنان يجب ان يكون محاولة -قدر المستطاع- للجمع بين العرب، لا ان يزيد مشاكلهم أو يستجلب المشاكل العربية الى ساحته. هذا ما يمكننا ان نقوم به، لا أن تكون مساهمتنا سلبية بل ايجابية”.
سئل: هل تم تعديل الصيغة التي كان قد ارسلها الوزير السابق عدنان منصور حول ادراج كلمة مقاومة في ورقة العمل اللبنانية الى هذا المؤتمر؟
اجاب: “نمر في مرحلة متغيرة، ولا أرى ان الظروف والنصوص جامدة أو أن احدا محكوما بأن يحافظ على نص كما هو، خاصة ان البيان الوزاري والنقاش حوله قد اختلف، وانما كلمة مقاومة هي اكبر من ان يستطيع شخص او مجموعة او فريق تبديلها. نحن لا نخجل من القول ان أيا من اللبنانيين ليس بمقام ان يلغي كلمة مقاومة من مفرداتنا او من حياتنا الوطنية”.
سئل: احدى وسائل الاعلام نقلت عنكم ان كلمة مقاومة قد ادرجت في ورقة العمل اللبنانية، ما صحة ذلك؟ اجاب: “كما قلت، لا انا ولا غيري نستطيع إلغاء كلمة مقاومة، واعتقد ان هناك اجماعا وطنيا على ان يبقى لبنان بلدا مقاوما ويبقى يواجه الاعتداءات الاسرائيلية بهذه الروحية، ولسنا نحن من يلغي كلمة مقاومة”.
سئل: ما الجديد على صعيد اللجنة الوزارية المكلفة صياغة البيان الوزاري، وهل ما زالت التباينات على حالها بشأن المقاومة واعلان بعبدا؟
اجاب: “لا جديد، ولكننا في ما يخص النص المتعلق بلبنان – بند التضامن معه في اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب، وضعنا كل الروحية التي سادت النقاش في البيان الوزاري، وطبعا هذا الامر تم باطلاع وموافقة رئيسي الجمهورية والحكومة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي التقى الملحق العسكري الاميركي وابو غيدا

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قاضي التحقيق العسكري الأول رياض بوغيدا، وتم التشاور في شؤون قضائية. كما استقبل الملحق العسكري الأميركي الرائد Nathan Mann، وتناول البحث علاقات التعاون بين جيشي البلدين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
أكد الحاجة لقرار سياسي لاخراج البيان الوزاري من عنق الزجاجة
أبو فاعور تسلم من اليونيسف سيارتين لنقل لقاحات وأدوية
وسفير الكويت تمنى التوافق على الاستحقاقات

(أ.ل) – أكد وزير الصحة وائل ابو فاعور “الحاجة الفعلية لقرار سياسي جاد خراج البيان الوزاري من عنق الزجاجة”، مؤكداً ان “علاقة للسجال الحاصل بين الرئيس ميشال سليمان وحزب الله بالتأخير”.
ورأى أبو فاعور في حديث لمصدر إعلامي ان “التقارب بين الوطني الحر وتيار المستقبل من شأنه توسيع الرقعة الوسطية”، مضيفاً “أن جبهة النضال الوطني كانت تأمل من خلال تأليف الحكومة ادراج ديناميكية معينة
لخلق تفاهم بين اللبنانيين يساعد على انجاز الاستحقاق الرئاسي، ونخشى على الاستحقاق الرئاسي”.
لاوريني
تسلم وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور من ممثلة اليونيسف في لبنان آناماريا لاوريني سيارتي فان تويوتا مقدمتين من اليونيسف لوزارة الصحة، مجهزتين بنظام تبريد خاص لنقل اللقاحات والأدوية ضمن ظروف نموذجية تضمن سلامة وجودة اللقاح والدواء، مما يسهم بفاعلية في إنجاح المرحلة الثالثة من حملة التطعيم الوطنية ضد شلل الأطفال والتي تبدأ الإثنين المقبل في مختلف المناطق اللبنانية وتشمل الأطفال اللبنانيين وغير اللبنانيين على الأراضي اللبنانية.
وقد وقع الوزير أبو فاعور ولاوريني على أوراق تسليم السيارتين لوزارة الصحة في حضور المدير العام للوزارة الدكتور وليد عمار ورئيسة دائرة الرعاية الصحية الأولية رندة حمادة.
وشكر الوزير أبو فاعور في تصريح “لليونيسف تقدمة السيارتين”، مشيرا إلى أنهما “ستستخدمان نتيجة الأعباء الإضافية الملقاة على النظام الصحي اللبناني ووزارة الصحة وغيرها من الوزارات بسبب أعباء النزوح السوري، بهدف تعزيز عملية تسليم الأدوية وتوزيعها في المناطق اللبنانية”، لافتا إلى أن “آلية التوزيع جيدة إنما تحتاج إلى تحسين بعض الآليات المعتمدة”.
وشكر أيضا لليونيسف “كل الجهود التي تقوم بها لمساعدة وزارة الصحة واللبنانيين”، مؤكدا أنه “سيتابع ما كان قد بدأه سلفه الوزير علي حسن خليل والقيمون في الوزارة مع اليونيسف وغيرها من المنظمات لتحقيق المصلحة العامة”. وتمنى وزير الصحة استمرار التعاون بين الوزارة والمنظمات الدولية ومن بينها اليونيسف للتخفيف من الأعباء المتزايدة التي تتحملها الدولة والمواطنون اللبنانيون نتيجة النزوح السوري”.
وأكدت لاوريني “أن السيارتين تشكلان دعما لوزارة الصحة، خصوصا في إطار الحملة التي ستستأنفها الإثنين لمكافحة وصول داء شلل الأطفال إلى لبنان”، لافتة إلى أن “السيارتين ستساهمان في نقل اللقاحات”، مذكرة بأن “اليونيسف قدمت مليوني لقاح ومعدات لإتمام هذه الحملة بنجاح”. وجددت الدعوة للأهالي “لتلقيح أولادهم نظرا لأهمية الأمر وضرورته للحفاظ على صحة أطفالهم”.
وفد من المنظمات الدولية
وكان الوزير أبو فاعور قد التقى المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة في لبنان روس ماونتن على رأس وفد من ممثلي المنظمات الدولية العاملة في لبنان.
وأكد ماونتن بعد الاجتماع أن “الهدف هو إطلاع وزير الصحة على المشاريع التي تنفذها المنظمات التابعة للأمم المتحدة في المجال الصحي في لبنان على المدى البعيد وعلى مستوى مساعدة النازحين السوريين إلى لبنان”، مشيرا إلى أن “البحث تطرق إلى مشاريع قيد البحث تتعلق بكيفية مساعدة المواطنين اللبنانيين الموجودين في المناطق التي تستضيف اللاجئين السوريين والذين يعانون بدورهم من أوضاع صعبة ويحتاجون للمساعدة”.
سفير الكويت
كما استقبل الوزير أبو فاعور سفير الكويت عبد العال القناعي الذي هنأه بمنصبه الجديد، معربا عن “استعداد الكويت لزيادة التعاون والتنسيق مع لبنان في المجال الصحي وفي المجالات كافة”.
وردا على سؤال، أوضح السفير القناعي أن “البحث تطرق كذلك للوضع السياسي عموما في لبنان وفي الإقليم”، معربا عن “تمنيات دولة الكويت أن يسري التوافق الذي ساد في تشكيل الحكومة على صياغة البيان الوزاري والإستحقاقات الأخرى، مما يجنب لبنان خضات سياسية وأمنية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: توقيف أشخاص مطلوبين للقضاء

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الجمعة 7/3/2014 البلاغ التالي: منذ مطلع عام 2011 بدأ لبنان يشهد عمليات خطف أشخاص من قبل عصابات اجرامية للمطالبة بفدية مالية، وبدأت هذه الظاهرة خلال شهر آذار من العام 2011 حين أقدم افراد عصابة إجرامية على خطف سبعة سياح أستونيين في منطقة البقاع أطلقوا سراحهم بعد عدة أشهر لقاء فدية مالية كبيرة، وقد تم في حينه كشف هوية افراد هذه العصابة وتوقيف 10 منهم ومقتل إثنين أثناء عملية أمنية إستشهد خلالها عنصرين من قوى الامن الداخلي وجرح عدد آخر. منذ ذلك التاريخ تفاقمت جرائم الخطف لقاء فدية مالية وتشكلت عصابات أخرى إمتهنت هذا النوع من الجرائم التي طاولت حتى الاطفال، وقد بلغ مجموعها منذ العام 2011 وحتى تاريخه 68 عملية مفصلة كما يلي:
5 عمليات عام 2011  ـ 28 عملية عام 2012 ـ 28 عملية عام 2013 ـ 7 عمليات لغاية تاريخه من العام الحالي. وقد ارتكبت هذه العمليات عدة عصابات مؤلفة من عشرات الاشخاص، وتم توقيف 64 شخصاً منهم ومقتل إثنين خلال عمليات امنية نفذتها قطعات قوى الامن الداخلي، إضافة الى توقيف 30 شخصاً من أفراد هذه العصابات من قبل الاجهزة الامنية الاخرى، وكان آخرها توقيف شعبة المعلومات أربعة أشخاص في الاسبوعين الماضيين يشكلون مع آخرين عصابة خطف، وتم إحالتهم أمام القضاء المختص. إن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي تتابع تحقيقاتها بالتنسيق مع الاجهزة الامنية والقضاء المختص لتوقيف سائر أفراد هذه العصابات الذين تم تحديد هوياتهم وبلغ عددهم حوالي 100 مجرم، وهي تعمل على ملاحقتهم لتوقيفهم وسوقهم الى القضاء المختص بهدف وضع حد نهائي لهذه الظاهرة الجرمية.
كما تقوم هذه المديرية العامة بالتنسيق مع الجيش اللبناني لتحرير الطفل المخطوف ميشال الصقر لاعادته الى ذويه وتوقيف الفاعلين وبث الطمأنينة في نفوس المواطنين بشكل عام.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حرب: مهلة الشهر لإنجاز البيان هي مهلة حث وليست إسقاطا

(أ.ل) – استقبل وزير الإتصالات بطرس حرب في مكتبه في الوزارة النائب عاطف مجدلاني في زيارة تهنئة بالمسؤولية الجديدة، بحث معه في خلالها بالمستجدات السياسية.
وقال مجدلاني بعد اللقاء: “لنا بالشيخ بطرس حرب ثقة في أي موقع مسؤولية كان، ونتمنى له أكثر من الوزارة. وكانت بيننا جولة أفق في السياسة وتمنينا أن تنتهي لجنة البيان الوزاري من البيان الموعود بسرعة لنيل الحكومة الثقة في المجلس لتتمكن من البدء بمعالجة أمور الناس الحياتية والحيوية الملحة، على أمل أن يتحقق هذا الأمر لخدمة المصلحة العامة”. وأضاف: “العمل جار على تخطي الصعوبات التي تعترض الإتفاق على البيان، وان شاء الله هناك بوادر مرونة، والأمل أن يتكلل جهد اللجنة بالنجاح اليوم لنذهب إلى مناقشة البيان ومن ثم الثقة مطلع الأسبوع المقبل”.
واستقبل الوزير حرب رئيس بلدية جبيل زياد الحواط مهنئا إياه بتوليه مسؤولية الوزارة، كما تناول معه شؤونا عامة وموضوع صرف أموال عائدات الخليوي للبلديات.
من جهة ثانية، لفت وزير الإتصالات بطرس حرب في حديث الى مصدر إعلامي إلى أنه “من خلال المعلومات المتوفرة لديه، لم يطرأ أي جديد حتى الساعة على اجتماع لجنة صياغة البيان الوزاري”، مؤكدا على “وجود مساع تبذل لإيجاد صيغ بديلة”، وقال: “من الممكن أن يتم الإتفاق على إحدى الطروح المتداولة، على أن تكون مقبولة من الأطراف جميعا”.
وذكر أنه “كان قد تم طرح إحدى الصيغ التي ما زالت ضمن البحث ولم تبت لا سلبا ولا إيجابا، علما أن الطرف الآخر متحفظ عليها”، مؤكدا ان “الجهود تبذل من الجميع للتوجه بالبيان الوزاري إلى مجلس النواب”. وشدد على أن “الخلاف ليس على كلمة مقاومة وإنما على كيفية ممارسة اي مقاومة في لبنان لدورها الحقيقي”، سائلا “ما هو دور الدولة؟ وهل يحق لأي فريق في لبنان أن يفتح مقاومة على حسابه، خارج إطار الدولة، وأيضا من دون أن يكون للدولة أي رأي، أو انه لا يحق إلا للدولة باتخاذ هذا القرار وإذا أراد أي فريق مساعدة الدولة، فهذا أمر مشروع”؟، مشددا على أن “المشكلة تكمن هنا”.
وتابع “هناك من يقول أنه يحق لاي فئة من اللبنانيين بأن تقاوم حين ترتأي ذلك، ومن خارج إطار الدولة، وهناك فريق يقول أن كل شيء خارج إطار الدولة مرفوض”.
ورأى أن مهلة الشهر المعطاة لإنجاز البيان الوزاري هي مهلة حث وليست مهلة إسقاط.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحاج حسن بحث مع اوزيلديز العلاقات التجارية

(أ.ل) – التقى وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن سفير تركيا اينان اوزيلديز في حضور المدير العام للوزارة داني جدعون، وتم البحث في العلاقات الثنائية، وفي كيفية تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، خصوصا حركة الصادرات من لبنان باتجاه تركيا، لا سيما أن الميزان التجاري بين البلدين يصب لمصلحة تركيا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جريج التقى سفيرتي الفيليبين والهند

(أ.ل) – استقبل وزير الإعلام رمزي جريج، في مكتبه في الوزارة، سفيرة الفيليبين في لبنان ليا رويز، وعرض معها للعلاقات اللبنانية – الفيليبينية ووضع الجالية في لبنان التي يناهز عددها 30 الف عامل وعاملة.
وطلبت السفيرة رويز مساعدة الوزير جريج في تحريك ملف العقد الجماعي النموذجي للعاملات الفيليبينيات في المنازل، مشيرة الى “ان حكومة بلادها سمحت للعاملات الموجودات في لبنان بتسوية أوضاعهن في السفارة ليتمكن من مغادرة لبنان والعودة الى بلادهن”.
من جهته، وعد الوزير جريج بـ”السعي لدى وزير العمل لإبرام عقد العمل الجماعي النموذجي”. كما وعدها بنشر تقارير إعلامية خاصة عبر موقع “الوكالة الوطنية للاعلام” و”تلفزيون لبنان” و”الإذاعة اللبنانية” بغية إلقاء الضوء على الوضع القانوني للفيليبينيات العاملات في لبنان.
ثم استقبل الوزير جريج سفيرة الهند انيتا ناير وعرض معها للعلاقات الثنائية بين البلدين.
وقد طلبت السفيرة ناير من الوزير جريج حث وسائل الاعلام اللبنانية على نشر أفلام وثائقية عن الهند بغية تشجيع اللبنانيين على زيارة الهند بهدف تعزيز التبادل التجاري والسياحي بين البلدين.(انتهى)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
زعيتر تلقى اتصالين من المالكي ونظيره العراقي
في شأن طائرة الميدل ايست

(أ.ل) – تابع وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر معالجة موضوع طائرة طيران الشرق الاوسط “الميدل ايست” مع الجهات المعنية، وتلقى اتصالين من رئيس الوزراء نوري المالكي ونظيره العراقي هادي العامري، الذي أبدى اسفه واستنكاره لما حدث.
وتم التشديد على “ضرورة التزام الاتفاقات التي تحكم العلاقات بين البلدين، خصوصا في موضوع النقل الجوي والعمل على تعزيز العلاقات الاخوية بين البلدين ومعالجة أي طارئ”، ووعد المسؤولون العراقيون ب”محاسبة كل من يظهره التحقيق مخطئا في اسرع وقت”.
من جهة ثانية، استقبل زعيتر، في مكتبه في الوزارة اليوم، وفدا من محافظة ميسان العراقية برئاسة المحافظ علي دواي وتم البحث في إمكان التعاون وتبادل الخبرات في مجال الإعمار والاستثمار خصوصا موضوع المطارات والطيران المدني والإفادة من الخبرات اللبنانية في هذا المجال.
على صعيد آخر، استنكر وزير الاشغال خطف الطفل ميشال ابراهيم الصقر، داعيا الاجهزة الامنية والقضائية الى “العمل سريعا لاطلاقه وعودته الى ذويه ومحاسبة الفاعلين الى أي جهة انتموا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

زهرا استنكر خطف ميشال الصقر: لوقف الموجات الاجرامية الغريبة عن تقاليدنا

(أ.ل) – أعلن عضو كتلة القوات اللبنانية النائب انطوان زهرا، في بيان اليوم، ان “احداث خطف المواطنين تتكرر في هذه المنطقة او تلك، وآخرها خطف ابن رجل الاعمال السيد ابراهيم الصقر الطفل ميشال البالغ من العمر 9 سنوات”. اضاف “لا يسعني في هذا المجال الا ان أستنكر اشد الاستنكار هذه الاعمال الاجرامية مهما تكن دوافعها: مالية – ابتزازية او سياسية او ثأرية او …الخ لانها تطال حرية الناس وتمس بكراماتهم وتوجعهم في فلذات الاكباد، عدا عن مسها بالامن الاجتماعي وخلق حالة من الذعر والخوف عند المواطنين الآمنين الذين لا ينقصهم قلق وألم في هذا الزمن الرديء الذي نمر فيه”.
وختم مشيرا الى ان “هذه الحوادث المدانة تظهر عجز الدولة ومؤسساتها عن حفظ امن مواطنيها، خصوصا وانها تتكرر على قاعدة انه اذا لم تعالج السوابق فلا بد من توقع ما يلي وما سيلي ويكون، حتى تحزم الدولة أمرها وتضرب بيد من حديد لوقف هذه الموجات الاجرامية الغريبة عن مجتمعنا وعاداتنا وتقاليدنا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مخيبر: انتقاد رئيس الجمهورية جزء من الديموقراطية

(أ.ل)- دعا عضو تكتل “التغيير والاصلاح” النائب غسان مخيبر في حديث الى مصدر إعلامي “الوزراء إلى الانتهاء من صوغ البيان الوزاري لأن الناس تعبوا من الانتظار”، وقال: “إن الذي يشرب من البحر لن يغص بالساقية”.
واعتبر أن “المشاكل الخلافية لن تحل خلال ثلاثة أشهر وهو عمر حكومة الرئيس تمام سلام”.
واكد أن “التحضير لانتخابات رئاسة الجمهورية هي المهمة الابرز للحكومة الجديدة وليس النقاش في السياسة الدفاعية وعلاقة المقاومة بالدولة أو بكيفية تحييد لبنان عن الصراع في سوريا”.
وعن اللقاءات بين رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون وقيادات تيار “المستقبل”، اعتبر ان “هذه اللقاءات تأتي في إطار الانفتاح على كل الافرقاء في لبنان، وقال: “إن هذه السياسة يجب ان يتبعها الجميع”. ودعا إلى “وضع النقاش بين حزب الله ورئيس الجمهورية ضمن المؤسسات الدستورية وليس على صفحات الجرائد”، معتبرا أن “انتقاد رئيس الجمهورية هو جزء من الديموقراطية التي يجب احترامها في كل أشكالها سواء بالانتقاد او بالدفاع”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: إخماد حرائق في الشوف

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 7/3/2014 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، وبمؤازرة طوافة تابعة للقوات الجوية، على إخماد حريق شبّ يوم أمس في خراج بلدة دير المخلص – الشوف.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 60 دونماً من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حماده دان خطف ميشال الصقر: مع وزير الداخلية في تصديه لمربعات الموت

(أ.ل) – دان النائب مروان حماده، في تصريح “اختطاف الطفل ميشال ابراهيم الصقر في وضح النهار”، معربا عن تعاطفه البالغ مع ذوي الطفل. واشار الى ان “الفلتان الامني بلغ حدا يوجب علاجا جذريا للبؤر التي لا تزال عاصية على الدولة، حيث العصابات تمتهن تجارة الخطف والابتزاز والسرقة والاجرام والثأر والانتقام”.
اضاف “نشد على يد وزير الداخلية نهاد المشنوق في تصديه لمربعات الموت في البقاع وفي غير البقاع. ونحن على يقين بأنه على قدر المسؤولية الملقاة عليه، وهي مسؤولية الامن الاجتماعي لجميع اللبنانيين. فهو منذ اليوم الاول لتوليه مسؤولياته الوزارية، كان حازما في توصيف حقيقة مربعات الارهاب والموت والسرقة والابتزاز، وفي تسمية الاشياء بأسمائها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الراعي التقى كنعان ووفد الجماعة الاسلامية ثمن مذكرة بكركي

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، النائب ابراهيم كنعان يرافقه المهندس غابي جبرايل وكان عرض للتطورات محليا وإقليميا.
واستقبل البطريرك الراعي الوزير السابق جان عبيد وعرض معه الأوضاع الراهنة.
والتقى الراعي بعد ذلك وفد من الجماعة الإسلامية برئاسة النائب عماد الحوت وكان عرض للمستجدات والتطورات. وأكد الوفد “الثوابت المشتركة مع قناعاتنا إضافة الى تثمين مذكرة بكركي الوطنية”.
والتقى أيضا مطران الكنيسة اللوثرية في القدس منيب يونان يرافقه القس الدكتور حبيب بدر وامين عام مجلس كنائس الشرق الأوسط الأخ ميشال الجلخ.
ثم استقبل المرشح لرئاسة الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم انطوان منسى يرافقه الامين العام لتجمع رجال الأعمال اللبنانيين في فرنسا ناصر الخوري.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تمارين بحرية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية
 
(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 7/3/2014 البيان الآتي:
ستقوم وحدات من القوات البحرية، بالاشتراك مع الفرقاطة العسكرية الفرنسية ” cassard”  بتنفيذ تمارين بحرية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة، وذلك بتاريخ 7/3/2014 ما بين الساعة 8,00 والساعة 12,00 على مسافة 6 أميال  من شاطئ جبيل.
 لذا تدعو قيادة الجيش، الصيادين وأصحاب مراكب النزهة، إلى عدم الاقتراب من مكان التمارين في التوقيت المذكور أعلاه.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عبد الأمير قبلان: على المسؤولين في لبنان الحفاظ على الشعب

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…) وطالب سماحته اللبنانيين بالتحرك لاصلاح الامور والتعاطي معها بحكمة وانصاف من خلال وضع الامور في نصابها ومواقعها، فيبتعدوا عن كل ما يضر بالانسان وصلاحه وخيره، نحن نريد ان يكون اللبنانيون عونا لبعضهم البعض بعيدين عن المراوغة والمخادعة عاملين لصلاح الوطن واهله، فيعملوا بجد ومسؤولية لتصحيح كل خلل واصلاح كل فساد ملتزمين ما امر به الله من سبل نجاة وخلاص الانسان من كل عيب ومنكر وفساد، وعلى المسؤولين في لبنان ان يصلحوا الامر وينظموا الشأن ويكونوا في عون اخوانهم فيحافظوا على الشعب ويكونوا معه في الشدة والرخاء فيتعاونوا للنهوض بالوطن وانقاذه من المهالك والمشاكل، فيكونوا قدوة للناس عاملين بما امر الله بعيدين عن اللغو والفساد، فلبنان عرضة للارهاب الذي هو شر مطلق كالكيان الصهيوني الغاصب للارض والمشرد للشعب والمنتهك للمقدسات وللحرمات الانسانية ، نريد ان يكون اللبنانيون اخوة متعاونين على الخير وعنوانا صادقا صالحا للخير بعيدين عن الانحراف والفوضى. ان المسؤولين مطالبون بالعمل لخدمة الناس والمحافظة على الوطن، وعلى الجميع ان يكونوا عينا ساهرة ضد الارهاب والتكفير والتفجير، فنكون على مستوى المسؤولية الوطنية في دعم الحكومة لتكون مصححة عاملة في سبيل الاصلاح وحفظ مصلحة الوطن وامنه واستقراره، فلبنان بحاجة الى جهود كل بنيه لحفظه وصونه ليكون محصنا بوحدته الوطنية وتعاون بنيه وتمسكهم بالعيش المشترك، فيكون اللبنانيون قدوة حسنة لكل صلاح وفلاح بعيدين عن المنكر والضلالة متصدين للفتن عاملين بالمعروف . وطالب سماحته النظام في البحرين بالاعتدال والانصاف والتعاون مع الشعب وانصافه ليكون الجميع قدوة في التعاون بعيدين عن كل فتنة فيكونوا يدا واحدة عاملين لمصلحة مملكة البحرين،فانصاف الشعب البحريني انقاذ للبحرين وخروج من الازمة التي تعصف بها.
وطالب سماحته السوريين بالابتعاد عن القتل والتكفير والمكر والمنكر والعودة الى الحوار الذي يشكل خشبة خلاص لسوريا من الشر الذي تعيشه فيتعاون الجميع في مواجهة الارهاب الذي يضرب سوريا ويعملوا بصدق للحفاظ على الشعب السوري.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 7/3/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 13.00 والساعة 14.00، ستقوم المجموعة الاستشارية للألغام ( MAG )، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة بيت ياحون – الجنوب. وبتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدتي عيتا الجبل وتبنين – الجنوب. واعتباراً من 1/3/2014 ولغاية 31/3/2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

فضل الله: للإسراع بإنهاء البيان الوزاري وترك القضايا الخلافية للحوار

(أ.ل) – ألقى سماحة العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عددٍ من الشخصيّات العلمائيّة والسياسيّة والاجتماعيّة، وحشدٍ من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:
(…) والبداية من لبنان، حيث لا تزال الحكومة عالقة في مفردات بيانها الوزاري، في الوقت الذي تزداد  معاناة اللبنانيين في الداخل، ويتفاقم خوفهم من انعكاس ما يجري في محيطهم عليهم، في ظل تصاعد الصراع في سوريا، وتلبّد جو العلاقات الإقليمية والدولية، ودخول أزمة أوكرانيا على خط هذه العلاقات.
ومن هنا، نجدّد الدعوة إلى كل القوى السياسيّة، إلى الإسراع في إنهاء البيان الوزاري، وحل القضايا الخلافية، أو تركها لحوار داخلي، ولا سيما أن هذه القضايا كانت مطروحة على جدول هيئة الحوار الوطني. إنَّ الجميع يعرف أن المسألة التي وجدت الحكومة لأجلها في وقتها القصير، تتمثل في معالجة الوضع الأمني في الداخل، والالتفات إلى الواقع المعيشي الصعب، والسعي لتأمين الاستحقاقات القادمة، سواء الرئاسية أو النيابية. ونحن على ثقة بأن قوة الدفع الإقليمية والدولية والداخلية، التي ساهمت في تأمين ولادة الحكومة، رغم التعقيدات التي كانت تحيط بها، ستساهم في الخروج من نفق البيان الوزاري وتداعياته.
وفي إطار الجدل حول المقاومة وأهمية دورها، فإننا لا نعتقد أن أحداً من اللبنانيين، ولا سيما من هم في مواقع المسؤولية العليا، يستطيع أن يتنكر لدورها وأهميتها، وللتضحيات الكبيرة التي بذلتها مع شعبها، والتي كانت دائماً متلازمة مع تضحيات الجيش اللبناني، والتي لم تكن إلا لأجل الوطن وحريته وعزته.
هذه المقاومة أعزَّت لبنان، ومنعته من أن يكون ممراً للعدو ومستقراً له، ليوجه من خلاله الرسائل إلى من يهمهم الأمر هنا وهناك، فجعلته يفكّر كثيراً قبل أن يُقدم على أية خطوة مماثلة، لأن الأثمان التي سيدفعها ستكون كثيرة وباهظة.
إن مقاومة كهذه، لا بد من أن تكرَّم وتقدَّر، وتدعم على كلّ المستويات، فالحاجة إليها لم تنتفِ، حتى يأتي البعض ليصرح بأننا استغنينا عنها بعد القرار 1701، وخصوصاً أنَّ هناك أراضي لبنانية لا تزال في قبضة الاحتلال، ولا يزال العدو يتهدَّد ويتوعَّد لبنان، ثأراً لهزيمته السابقة، وتحقيقاً لأطماعه.
وعندما تنتفي الحاجة إلى المقاومة بزوال تهديد الكيان الصهيوني، أو لكون الجيش اللبناني بات قادراً وحده على تشكيل توازن الرعب مع هذا العدو، كما نأمل، فبالطبع، ستكون المقاومة حاضرة، كما أعلنت قيادتها، لتترك الساحة للجيش. وإذا كان البعض يطرح بعض الهواجس، في كيفية ضمان عدم تفرّد المقاومة في قرار الحرب والسلم، أو عدم تحول السلاح بعيداً عن موقعه الطبيعي، فإننا ندعو إلى أن تطرح هذه الهواجس، لا من خلال المنابر، والتصريحات النارية، أو الاتهامات الظالمة، بل من خلال حوار داخلي يجري داخل الحكومة، أو من خلال هيئة الحوار الوطني. ونحن نرى أنَّ أي حوار موضوعي هادئ، يلاحظ المصلحة الوطنية، سيساهم في الوصول إلى نتائج حاسمة، وتحقيق ما يصبو إليه الجميع، من استراتيجية دفاعية تحمي البلد وتصونه.
إن لبنان في هذه المرحلة بأمس الحاجة إلى الكلام الجامع الموحّد، لا الكلام المستفز والمثير، فمن حق كل فريق أن يكون له رأيه السياسي، ولكن المسؤولية الوطنية تستدعي من الجميع اتباع الأسلوب الأحسن، وقول الكلمة الأحسن. إن القضايا الكبيرة والمصيرية لا تطرح على المنابر، بل في الغرف الداخلية ومواقع الحوار، ولا ينبغي أن تستغل لكسب جمهور من هذا الفريق أو ذاك، وتسجيل النقاط على بعضنا البعض، بل لتأمين استقرار الوطن وصون أمنه.
ونعود إلى فلسطين، الَّتي نعيد التذكير بها، حتى لا تنسى وسط تصاعد الضغوط الصهيونية على الشّعب الفلسطيني للتنازل عن حقوقه، وعلى البلد لتغيير معالمه وتهويده. وفي هذا المجال، فإننا نعيد دعوة الشعب الفلسطيني إلى الوحدة، لمواجهة كل هذه المخططات، كما ندعو الدول العربيّة والإسلاميّة إلى إبقاء عينها على فلسطين، وإلى أن لا تنسى العدو الصهيوني وجرائمه، لتحول وجهتها باتجاه عدو آخر عربي وإسلامي مصطنع. ونحن نأمل من مصر، التي كانت دائماً داعمة لفلسطين والفلسطينيين، أن تقارب الموضوع الفلسطيني، وخصوصاً أوضاع غزة، بطريقة تحفظ مقاومة الشعب وصموده، وتلبي تطلعاته نحو الحرية، وذلك انسجاماً مع دور مصر الكبير والحاضن، ليس لفلسطين فحسب، بل لكل مكونات الأمة وقضاياها أيضاً.
أما البحرين، فإننا نشدّد على السّلطة هناك، الإسراع بتفعيل الحوار الداخلي الجاد، الذي أطلقته قوى المعارضة ورحّبت به، لسدّ المنافذ على الذين يسعون للاصطياد بالماء العكر، حيث لا حل في البحرين، ولا في كل عالمنا العربي والإسلامي، إلا بالحوار الهادئ والبناء.
وفي عيد المعلم الّذي يمر علينا هذه الأيام، لا بدّ من أن نتوجه جميعاً إلى المعلمين بالتهنئة بعيدهم، آملين أن لا تكون هذه المناسبة هي المناسبة الوحيدة لتكريم المعلم، بل أن يكون تكريمه في كل يوم،  بتقدير دوره وموقعه مادياً ومعنوياً، فمن أحقّ بالتكريم ممن يبني العقول، ويعزز القيم، ويساهم في بناء الأوطان! ويكفي المعلم شرفاً أن يقول رسول الله(ص): “إنما بعثت معلماً”.
وأخيراً، إننا في ذكرى مجزرة بئر العبد؛ هذه المجزرة التي تمر في الثامن من آذار، والتي أريد من خلالها اغتيال الرمز الَّذي شكّل تحدياً مباشراً للمشروع الصّهيوني والاستيطاني، وكان المحفّز والباعث والمحرك لروح المقاومة في النّفوس، والمقاومة شاهدة بقياداتها وعناصرها وشهدائها على ذلك. إننا في هذه الذكرى، نستعيد فكر سماحة السيد(رض)، لنؤكد السير في خطه، وهو الذي قدَّم أغلى التضحيات من أجل الإسلام الحركي الوحدوي الفاعل والمنفتح على الأمة وقضايا العصر.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ هشام عبدالرازق: العلاقة اللبنانية الفلسطينية ركيزة أساسية

(أ.ل) – اكد امين سر “مجلس علماء فلسطين” في لبنان الشيخ هشام عبدالرازق في تصريح أن “العلاقة بين الفلسطينيين واللبنانيين من الثوابت الراسخة والركيزة الاساس”.
وشدد على أن “أمن لبنان وشعبه هو من أمن الفلسطينيين”، داعيا إلى “دعم الجيش اللبناني ومساندته في ترسيخ الاستقرار”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحمد قبلان: لإقرار بيان وزاري يحظى بتوافق الجميع ويحفظ المصلحة الوطنية

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين(ع) في برج البراجنة وأبرز ما جاء فيها:
“… نعم أيها الإخوة، لكل شيء أثمان وأكلاف، وأكلاف هذه الوظيفة الدنيوية قد تكون متنوعة، قد تكون دماً أو مالاً أو سلطاناً عادلاً أو تضامناً أخلاقياً أو مواساة للفقير والمحتاج وما إلى ذلك، فالله سبحانه وتعالى أثبت السلطة والحكومة من الدين، بمقدار وظيفتها بإشباع حاجة الرعية وأوجاعها، فمن خان فقد خان الله، وتلك ستكون حسرة لصاحبها يوم القيامة، يوم لا ينفع ندم ولا حزن.
وأضاف المفتي قبلان: “تذكروا جيداً أيها الإخوة أن وطناً يعيش الأقنعة والتملق ونهب الثروات وتكريس الاستبداد السلطوي والاستثمار على أبواب الأمم لا يصلح أن يكون وطن كرامة، فيما الوطن الذي تتوطنّه العدالة، وتحكمه الأخلاقيات، وترويه دماء الشهداء، يبقى الطموح الذي يجب أن تهون دونه المهج لنحيا على مناهج الأنبياء. وأنتم تعلمون جيداً أن الذي يحدد المصير هم فئة من الرجال الذين آمنوا بالله وأقروا على إيمانهم ببذل دمائهم من أجله، في سبيل أرضهم، وأعراضهم وكراماتهم”.
وأكد سماحته أن الخناق يضيق، والأوضاع موجهة نحو المزيد من التأزم، في ظل غياب الحلول واحتجازها داخل الغرف السوداء الدولية والإقليمية، بمباركة ومساهمة أفرقاء لبنانية، لم يدركوا بعد أن منطق الاستئثار قد ولّى، وأن التعنت والعناد لا يمكن أن يؤديا إلى قيامة وطن وبناء دولة، على ثوابت ومرتكزات وطنية، لا تحتمل أي إخلال بها، ثوابت هي من مسؤولية جميع اللبنانيين، وبمشاركتهم تُحفظ وتُعزز وتُرسّخ، وكل من يشاكسها أو يحاول تقويضها، فإنما يعمل ضد مصلحة لبنان واللبنانيين. كما أن كل من يسعى لتطويق لبنان وتجريده من عناصر قوته ومنعته ووحدته، فإنما يخدم العدو الصهيوني الذي لا يَتصور لبنان إلا ضعيفاً، تستنزفه النزاعات والصراعات الطائفية والمذهبية، ولهذا يعمل العدو الصهيوني على إبقاء لبنان واللبنانيين في دائرة التشاحن السياسي والاقتصادي والأمني والاجتماعي والمذهبي، وما نعيشه اليوم يجسد هذه الحالة بكل أسف، ويضع اللبنانيين أمام مسؤولياتهم التاريخية في إتخاذ القرار الوطني والموقف الجامع، الذي وحده يخرجهم من كل هذه البازارات والمساومات والمزايدات، التي تكلّف اللبنانيين أثماناً غالية في الأرواح والأرزاق، وتحاصرهم بكل أنواع المخاوف والهواجس التي لم تعد محصورة بطائفة أو بمذهب في لبنان، إنما أصبحت تهدد الجميع وترعبهم، لاسيما بعدما تحول لبنان إلى ساحة استهداف، من قبل عصابات التكفير والتفجير التي تمارس أبشع وأفظع أنواع الإرهاب، بعباءات ومسميات لا علاقة لها بإسلام، ولا بقيم، ولا بأي مفهوم إنساني وأخلاقي وإيماني. هذه العصابات، على اللبنانيين أن يتضافروا ويتكاتفوا لمواجهتها وإفشال مشروعها الفتنوي، وقطع الطريق أمام كل محاولات ومخططات التقسيم والتوطين وإنهاء الكيان اللبناني، الذي لا يُحصّن ولا يعزز ولا يحفظ إلا بقيام دولة قوية وقادرة ومؤسسات غير خاضعة للأهواء والمزاجيات الطائفية والمذهبية.
وشدد سماحته على: “أننا من دعاة بناء الدولة، ومدرستنا كانت ولا تزال وستبقى، ترفع بشدة وبقوة عنوان الدولة القوية والقادرة والعادلة، نحن لا نقبل بمنطق الميليشيات، نحن مع النظام والانتظام العام، نرفض الفوضى ولغة الشارع، نحن مع الدولة ومؤسساتها، نحترم ونجل كل الرموز السياسية والدينية اللبنانية، وندرك تماماً أن لبنان لا يقوم إلا بجناحيه المسلم والمسيحي، جناحان يصفقان للبنان ومن أجل لبنان. هذه ثقافتنا نقولها بصوت عال لكل الذين يحاولون الاصطياد في الماء العكر. لهؤلاء نقول نحن لم نشتم ولن نشتم، نحن تربينا على حب الوطن، ولاؤنا للبنان، وانتماؤنا للبنان، ولا يستطيع أحد أن يشير بأصبعه إلى نهجنا وخطنا ووطنيتنا ومواقفنا التي تنبع دائماً من حرصنا الشديد على وحدة هذا البلد أرضاً وشعباً، ومن خوفنا على مصيره الذي لم يكن يوماً بمنأى عن المكائد التي تفبرك، والمؤامرات التي تحاك”.
وأشار المفتي قبلان إلى “أننا عندما نقف إلى جانب المقاومة، وندعو إلى دعمها، ومساندتها، وحفظها، ليس لأننا شيعة والمقاومة شيعية، بل لأن المقاومة طردت الاحتلال، وروت الأرض بدماء شهدائها الأحرار والأبطال، وحررت هذه الأرض، وخلقت توازناً حقيقياً بيننا وبين العدو الصهيوني الذي أصبح يحسب ألف حساب لأي عدوان يمكن أن يشنّه على لبنان. هذا الإنجاز برأينا ونظرنا يجب أن يحترم، كما يجب أن يُحسب للمقاومة ويسجل لها هذا الانتصار الذي حققته للبنان واللبنانيين وللعرب أجمعين، والذي لا تريد عليه أجراً من أحد، إنما تريد من الجميع أن يكونوا أوفياء لهذا النهج، وأمناء عليه، وألا يستكثروا على هذه المقاومة التي قدمت الشهداء وبذلت الدماء دفاعاً عن لبنان وعن اللبنانيين، جملة تكتب في بيان وزاري، لا يمكن أن يغيّر شيئاً في هذا الواقع المأزوم والمرشح لأن يكون أكثر تأزماً وتعقيداً إذا لم يدرك اللبنانيون بكل فئاتهم وانتماءاتهم بأن خلاصهم بأيديهم، وأن إنقاذهم لبلدهم مرهون بمدى تحسسهم بالمسؤولية واستشعارهم بالأخطار الداهمة”.
وختم سماحته بالقول: “من هنا نحن ندعو إلى وقف هذه السجالات وهذه المكاسرات حول البيان الوزاري، والاستعجال في إقرار صيغة تحظى بتوافق الجميع، وتحفظ قبل كل شيء المصلحة الوطنية، وتحقق للبنانيين إمكانية الانتقال من مرحلة الخصومات والانقسامات والعداوات السياسية، إلى مصالحة وطنية جامعة تحمي لبنان وتبعده عن هذا الحريق الذي يجتاح المنطقة، ويتهدد شعوبها بلهيب قد لا ينطفئ”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بشور التقى وفدا من جبهة التحرير الفلسطينية

(أ.ل) – إستقبل منسق عام “تجمع اللجان والروابط الشعبية” معن بشور وفدا من “جبهة التحرير الفلسطينية: برئاسة عضو المكتب السياسي للجبهة عباس الجمعة.
وبحث الطرفان في التطورات الراهنة على الصعيد الفلسطيني والعربي، وأكدا “العلاقة التاريخية التي تربط الشعبين اللبناني والفلسطيني”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حمود: مبادئ خارج النقاش السياسي

(أ.ل) – ألقى فضيلة الشيخ ماهر حمود خطبة الجمعة من على منبر مسجد القدس – صيدا وتناول فيه البيان الوزاري وإعلان بعبدا وجاء كالآتي:
اثار الجدل العقيم حول البيان الوزاري المفترض، جملة من التساؤلات التي تظهر عمق الخلاف بين اللبنانيين، حيث لا ينبغي الخلاف، بل حيث يصبح الخلاف وكأنه على الوطن نفسه وعلى بديهيات وجودنا على هذه الأرض المسماة (لبنان)…وينبغي التأكيد على ما يلي:
1-  إن معادلة الجيش والمقاومة والشعب كانت يوما ما فكرة الرئيس السنيورة شخصيا، ولم يكن اعتمادها بطلب من حزب الله أو من فريق 14 آذار، وسواء كان الهدف وقتها التخفيف من قيمة المقاومة حتى لا تكون وحدها المسؤولة عن الدفاع عن الوطن، أو كان الهدف دعم المقاومة بالجيش وبالشعب، سواء كان هذا أو ذاك، فان هذه المعادلة عبرت بشكل حضاري يستدعي الاحترام والتقدير عن هدف مطلوب وعن واقع ينبغي التأكيد عليه وأصبحت شعارا للأيام الصعبة إذا جاز التعبير.
لقد تم التنازل عنها اليوم لأنها تحرج فريق 14 آذار بشكل أو بآخر، وهذا تنازل من جهة الأطراف التي تتبني المقاومة ما كان له آن يحصل ولكنه حصل حرصا على تيسير الأمور، أما أن تصبح المقاومة مساوية لإعلان بعبدا فهذا امر مجحف في حق الوطن.
2-   إن إعلان بعبدا هو مجرد بيان صدر في مرحلة كان المطلوب فيها أن تبذل الدولة كل جهد لمنع تسرب المقاتلين والعتاد العسكري من لبنان إلى سوريا بسبب المخاطر التي يمكن أن تنتج عن ذلك، ولو قامت مؤسسات الدولة وقتها بواجبها، أو بالأحرى لو سُمح وقتها لأجهزة الدولة أن تتدخل بالشكل المطلوب لما احتاج حزب الله لأن يتدخل في سوريا، لكن اليوم يستعمل بيان بعبدا كشعار ضد تدخل حزب الله في سوريا على عكس الفترة التي صدر بها هذا الإعلان، وهذا من سخريات القدر.
3-  لا يمكن المقارنة بين المقاومة كمكون رئيسي وفعال للبنان “الحديث”، لبنان ما بعد الطائف وما بعد التحرير، وبيان صوره قصر بعبدا في لحظة ما، بمعنى لا يمكن مقارنة الجهود المبذولة خلال ثلاثة عقود من دماء الشهداء إلى إعادة الاعمار مرة بعد مرة إلى الدور الذي انتزعه لبنان من العالم اثر انتصارات المقاومة… لا يمكن مقارنة كل ذلك ببيان صدر في اجتماع ما وفي ظروف مختلفة، وان كان فخامة الرئيس حريصا على أن يقول أن بيان بعبدا أصبح اكبر من البيان الوزاري، فانه لا يمكن أن يصبح اكبر من المقاومة… وان كان التاريخ يكتب بالحبر فلا ينبغي الاستخفاف به، فهل يجوز الاستخفاف بدماء الشهداء وتضحيات المقاومة؟ وهل يتمكن الحبر من كتابة التاريخ إن لم يكن هنالك دماء تبذل وجهود وتضحيات تقدم على مذبح الوطن؟.
4-  إن اعتبار تدخل حزب الله في سوريا خطيئة لا تغتفر، والتكرار انه سيدفع ثمن هذه الخطيئة، كلام لا يمكن أن يكون مقبولا، بل يمكن أن يكون مطلوبا قبل أن تنضج صورة ما يحصل في سوريا، أما وقد ظهر حجم الإجرام الذي يمكن أن تمارسه المجموعات المسلحة في مواجهة اللبنانيين جميعا وقبلهم السوريين… وقبل أن تظهر بوضوح صورة التخلف الذي تمارسه المجموعات المسلحة، فإذا قال حزب الله انه في سوريا يدافع عن كافة فئات الشعب اللبناني، فان ذلك أصبح مفهوما اليوم ولا ينبغي أن يعيّر حزب الله بقراره هذا.
5-  لعل عتب اللبنانيين جميعا على جميع الجهات المشاركة في الحكومة كان يمكن أن يقال فقط وفي صفحة واحدة ان مهمة هذه الحكومة هو التحضير لانتخابات رئاسة الجمهورية وكفى… دون الدخول في أي تفصيل يحتاج إلى هذه الوقفات الطويلة حيث يدفع اللبنانيون ثمن ذلك من أعصابهم ومن معيشتهم اليومية. ولكن؟…
6-  نتمنى بعد ان سمعنا التسريبات من باريس ومن بيروت وغيرها، أن يجد المجتمعون مخرجا لائقا يقينا شر السخرية والاستخفاف ويعيد للبنانيين ثقتهم بالمسؤولين الذين انتخبهم ليمثلوه، لا ليمثلوا الجهات الإقليمية والدولية التي تمن على اللبنانيين وعلى جيشهم بكرم حاتمي عندما يكون هنالك مأرب ما، وتحرمهم عندما تريد أن تعاقبهم على موقف هنا أو بيان هنالك، وبين الفئة التي تعطي للمبدأ، لفلسطين، للكرامة، للمقاومة… وماذا عن الباخرة التي اكتشفتها إسرائيل مؤخرا تنقل السلاح إلى غزة… لولا أن إسرائيل تعلم أن الأمر قابل للتصديق لما اخترعت ذلك في هذه الفترة بالذات، فليتأمل ذلك من يريد الحق، ولنعقد مقارنة بين الأمور لنرى الطريق السليم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قماطي التقى عائلتي الأسير يحيى سكاف والشهيدة دلال المغربي
ووفد من الجمعية اللبنانية للأسرى والمحررين

(أ.ل) – في الذكرى السنوية الـ 36 لأبطال عملية كمال عدوان استقبل عضو المجلس السياسي في حزب الله الحاج محمود قماطي ومعاونه الدكتور علي ضاهر  لجنة أصدقاء  الأسير المناضل يحيى سكاف وعائلة الشهيدة دلال المغربي بحضور الشيخ عطاالله حمود ورئيس الجمعية اللبنانية للأسرى والمحررين احمد طالب .
جمال سكاف المتحدث باسم لجنة أصدقاء الأسير يحيى سكاف أكد أن قضية الأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية هي قضية مقدسة ونحن جئنا إلى الإخوة في حزب الله لنؤكد تضامننا مع الأمين العام سماحة السيد حسن نصرالله والمقاومة التي  حررت الأرض والأسرى ورفات الشهداء.
فادي المغربي المتحدث باسم عائلة الشهيدة دلال المغربي قال إن عملية الشهيد كمال عدوان هي تعبير حي  للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني لأنها جمعت المقاومين من جنسيات ومذاهب متعددة سقط فيها شهداء وأسرى وان لقاءنا في هذه الذكرى مع قيادة حزب الله لهو تأكيد على استمرار نهج المقاومة التي تدعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني لتحرير أرضه وضمان حق العودة اليها.
بدوره عضو المجلس السياسي في حزب الله الحاج محمود قماطي أكد ان قضية الأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية هي قضية  مركزية لدى حزب الله والمقاومة الإسلامية ونحن قوم لا نترك أسرانا في السجون.
وختم قماطي أن مقاومة حزب الله هي استمرار للمقاومة التي خاضها كل الشرفاء ضد الكيان الصهيوني وهي تعبير صادق لما قامت به الشهيدة دلال المغربي والأسير المناضل يحيى سكاف وكل الشرفاء من اللبنانيين والفلسطينيين والعرب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

المدير العام لمنظمة العمل الدولية: ‘نضم جهودنا إلى جهود
جميع من يكافح لتحقيق المساواة بين الجنسين’

(أ.ل) – صرح المدير العام لمنظمة العمل الدولية في اليوم العالمي للمرأة بما يلي:
لقد حان الأوان لاستعراض وضع المرأة والمساواة بين الجنسين في عالم العمل. وترسم المعلومات المتاحة صورة مختلطة.
لقد حدث تقدم ملحوظ في مجال التشريعات الوطنية حيث أدرجت معظم البلدان مبادئ المساواة وعدم التمييز فيها. واعتمدت عدة حكومات سياسات فعالة لسوق العمل بهدف التصدي للتمييز ضد المرأة. كما أن عدد منظمات أصحاب العمل والعمال التي تنفذ مشاريع بشأن تكافؤ الفرص والمساواة في المعاملة آخذ بالازدياد. وقد تمكنت عدة نساء من النهوض وخرق السقف الزجاجي.
ولكن لا تزال هنالك فجوات معنِّدة وغالباً عميقة. وبحسب تقريرٍ لمنظمة العمل الدولية بعنوان “توجهات الاستخدام العالمية لعام 2014″، كان التقدم المحرز في زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل متفاوتاً. فمن المتوقع أن تقل مكاسب المرأة من الانتعاش الخجول المتوقع في الدول المتقدمة على المدى المتوسط، إذ ستتراجع معدلات البطالة في صفوف النساء تدريجياً إلى 8.2 في المائة في عام 2018، وكذلك الأمر في صفوف الرجال إلى 7.6 في المائة. وبالكاد وصلت معدلات مشاركة المرأة في سوق العمل في عام 2013 إلى 25 في المائة في شمال أفريقيا وإلى 20 في المائة في الشرق الأوسط.
ولا يزال التمييز بين الجنسين في العمل والفجوة في الأجور بينهما قائمين. فالمرأة متواجدة بنسب عالية في الاقتصاد غير المنظم، وفي أعمال مؤقتة وذات أجر متدن. فعلى سبيل المثال، كانت نسبة الاستخدام الهش في جنوب شرق آسيا والمحيط الهادئ في عام 2013 أعلى في صفوف المرأة (63.1 في المائة) منها في صفوف الرجل (56 في المائة). وتبقى حصة المرأة في مناصب صنع القرار في الاقتصاد المنظم منخفضة رغم ما تتمتع به من مهارات كثيرة.
كما أن خدمات مساعدة المرأة والرجل في تحقيق توازن بين العمل والمسؤوليات الأسرية، لا سيما الرعاية الجيدة للطفل التي تمولها الدولة، غير متوفرة أو لا يمكن لكثيرين الحصول عليها. وما زالت هذه الرعاية تقع في الغالب على عاتق الفتيات والنساء. علاوة على ذلك، تفتقر الغالبية العظمى من النساء إلى الرعاية الصحية الجيدة للأم والطفل وغيرها من تدابير حماية الأمومة، ما يعيق دورهن الإنجابي بشكل كبير. وغالباً ما تختلف المخاطر والفرص أمام المرأة تبعاً للونها، ودينها، وأصلها الاجتماعي، ومستوى مهاراتها. ولا تشكل النساء مجموعة متجانسة. وبالتالي، فمن الضروري النظر أيضاً في كيفية إصابة مختلف المجموعات للنجاح في سوق العمل وفي كيفية نجاحها ونجاح المرأة عموماً مقارنة بنظرائهن من الرجال.
وغالباً ما تكون حقوق الفتيات والنساء في مرتبة أدنى، ويُقلَّل من شأن مساهماتهن الاقتصادية والاجتماعية، كما تُعتبر أحياناً عدم المساواة بينهن وبين الرجال راسخة.
ومما لا يثير الدهشة هو أن عملهن ببساطة غير منظور من الناحية المادية كما هو الحال مثلاً مع العاملات المنزليات اللواتي يعملن من وراء أبواب مغلقة. وهن أيضاً مغيبات في قواعد البيانات، ما يطيل أمد عدم المساواة. لقد آن أوان معالجة ذلك. ومن الضروري منح هذه القضايا الأولوية في ظل اقتصاد عالمي يزداد ترابطه البيني، وأسواق عمل متغيرة بسرعة، وأثر الهجرة، والتحديات أمام عالمية الحقوق والمعايير.
وتجدد منظمة العمل الدولية جهودها الرامية إلى إيجاد قاعدة بيانات راسخة تمثل مصدراً مشتركاً لإغناء الإجراءات المستقبلية. ومن خلال معارف سليمة تدعم المناقشات القائمة على الأدلة، يزيد احتمال ترجمة الإعلانات والسياسات الخاصة بالمساواة بين الجنسين إلى تغيير نحو الأفضل في حياة مزيد من النساء العاملات. ونحن ندرك بأن هذا يعني تعزيز الأسرة والمجتمع المحلي وبالتالي الأعمال والاقتصاد.
ونحن اليوم نعترف بإسهامات المرأة القيّمة والتي لا يمكن الاستغناء عنها في عالم العمل. كما نضم جهودنا إلى جهود جميع من يكافح لتحقيق المساواة بين الجنسين. وثمة أيضاً تحد مشترك هو ضمان اتخاذ إجراءات معزِّزة بشكل تبادلي تضمن إحراز تقدم ثابت نحو تحقيق هذا الهدف.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اجتماع في “الرابطة المارونية” بحث واقع الجامعة اللبنانية ودورها وما تعاني من مشكلات

(أ.ل) – واقع الجامعة اللبنانية ودورها وما تعاني من مشكلات كان العنوان الرئيسي للاجتماع الذي عقد في الرابطة المارونية بين رئيس الجامعة، الوزير السابق عدنان السيد حسين، ورئيس الرابطة النقيب سمير أبي اللمع، في حضور عدد من أعضاء المجلس التنفيذي وأعضاء لجنة التربية فيها.
وتركزّ الحديث خلال الاجتماع على الموضوعات المتصلة بالفروع، والتفرّغ ومجلس الجامعة. وأشار الدكتور السيد حسين الى النتائج التي تحققها الجامعة اللبنانية على الصعيد الاكاديمي، مؤكداً أنها كيان وطني جامع لكل اللبنانيين، وهي كانت ويجب أن تبقى نموذجاً للعيش الواحد، مؤكداً المقاربة الميثاقية في التعاقد مع الأساتذة وتفريغهم إنطلاقاً من مبدأي: الحفاظ على التنوّع والكفاية.
ودعا السيد حسين الى تعميم وتعزيز الفروع، وأنه في صدد القيام بذلك ضمن الامكانات المتوافرة، وذلك رغبة في توفير التعليم العالي للطلاب في جميع المناطق، خصوصاً أن المبنى المركزي يضيق على سعته بالطلاب الذين يقبلون على التسجيل في الجامعة اللبنانية. وأعرب عن أسفه لأن تكون الحروب التي تتالت على لبنان قد بدلّت الوجه العلماني لهذه الجامعة.
بدوره رحب النقيب أبي اللمع بزيارة رئيس الجامعة، وشدد على أهمية هذا الصرح في حياة لبنان العلمية والثقافية، داعياً الى تطويرها وتفعيلها لتكون في خدمة الطلاب، وتسخير كل الامكانات التي تساعد على تعزيز مستواها لتتمكن من استقطاب الناشئة اللبنانية وتحويلها فعلاً الى منتج للمعرفة. وأيّد مطالبها متوقفاً عند ضرورة تعميم الفروع وتعزيزها ومدّها بكل وسائل الدعم الاكاديمي والمالي والاداري، وضرورة تفريغ الأساتذة وتشكيل مجلس الجامعة لتتوازن البنية الاكاديمية والادارية لهذا الصرح الوطني.
وكانت وجهات النظر متطابقة بين رئيسي الجامعة اللبنانية والرابطة المارونية على تحرير الجامعة من الضغوط السياسية ورفع يد السياسييين عنها. وتمّ الاتفاق بين الجامعة اللبنانية والرابطة المارونية على عقد ندوة تتناول واقع الجامعة وأوضاعها وآفاق التعليم العالي في لبنان في وقت يحدد لاحقاً.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
استنكر التعدّي والضغوط على وسائل إعلام وإعلاميين
“القومي” يرفض تقييد الحريات العامة والإعلامية في لبنان:
ليستوِ الجميع تحت سقف القانون واعتماد معايير واحدة غير استنسابية

(أ.ل) – يعرب الحزب السوري القومي الاجتماعي عن قلقه البالغ على مستقبل الحريات في لبنان، جراء الممارسات والضغوط التي تستهدف الحريات الإعلامية وحق التعبير، ويعتبر أن قيام مسلحين خارجين على القانون بقطع بث تلفزيون “الجديد” في طرابلس يشكل اعتداءً صارخاً على الحريات العامة والإعلامية، وتحدياً لسلطة الدولة التي ندعو  قضاءها الى أن يتحرك عفواً ويتخذ الإجراءات الرادعة بحق المعتدين. وإذ يستغرب الحزب عدم تحرك بعض المسؤولين حيال قطع بث قناة “الجديد” فإنه يعتبر الإحالات الإستنسابية إلى النيابة العامة التمييزية بحق بعض الإعلاميين، أمر غير مقبول ومرفوض، لأنها تتم بخلفيات سياسية. والأوْلى من إحالة مقالات بعض الاعلاميين إلى القضاء، إحالة نواب ومسؤولين حرّضوا اعلامياً وتطاولوا على الجيش اللبناني وقيادته، هذا الجيش الذي يمثل ضمانة وحدة لبنان.
إنّ الحزب السوري القومي الاجتماعي إذ يؤكد موقفه الملتزم بالحرية المسؤولة، يرفض تقييد الحريات العامة والإعلامية في لبنان، ويدعو الى وقف الإجراءات ذات الطابع السياسي الاستنسابي بحق بعض الإعلاميين، والتعامل بحزم مع المعتدين على الحرية، والتزام معايير عامة، تكفل صون الحرية بالدرجة الأولى وتكفل ايضاً وقف التسيّب الإعلامي الذي يحرّض طائفياً ومذهبياً، لكي يستوي الجميع تحت سقف القانون من دون تفرقة أو تمييز أو ازدواجية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقارة: الحكم ضد حماس يصب في المصلحة الإسرائيلية والمقاومة حق شرعي

(أ.ل) – أكد “رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي، عضو جبهة العمل الإسلامي واتحاد علماء بلاد الشام” فضيلة الشيخ هاشم منقارة في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي، أن الحكم الصادر عن القضاء المصري في حظر انشطة حركة المقاومة الاسلامية حماس هو قرار خاطئ شكلاً وضموناً ويصب في مصلحة إسرائيل ومؤشر خطير على الإستخدام السياسي للقضاء في مصر للنيل من الرأي الآخر خاصة المقاوم وهو عودة غير موفقة لنظام حسني مبارك التي تذكرنا باعتقال المقاومين اللبنانيين لمجرد وقوفهم الى جانب اخوانهم الفلسطينيين في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي الظالم.
وأضاف فضيلته في الوقت الذي كنا نأمل فيه ان تقطع القاهرة علاقتها بتل ابيب نتيجة ممارساتها الاجرامية تحت عنوان الاحتلال فإذا بها تعتبر حركة المقاومة الاسلامية حماس حركة ارهابية تحظر انشطتها وتشارك الاسرائيليين الحصار على غزة.
وختم فضيلته قائلاً: يبدو هناك مسار سبق وحذرنا منه دائماً وهو محاولة النيل من المقاومة بعمومها من قبل مسارات اقليمية ودولية باتت معروفة للجميع وعلى هذا الاساس نفهم الهجمة الممنهجة التي تتعرض له ثلاثية الجيش الشعب المقاومة في لبنان، فالمقاومة  خط الدفاع الحقيقي في وجه الاطماع الاسرائيلية الدائمة في لبنان، كما ذكر فضيلته إلى أن المقاومة ليست بحاجة إلى اعتراف ولا شرعية لأنها حق شرعي قبل أن يكون شعبي بوجه العدو الصهيوني.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
احتفال طلابي في بيروت احياءً لمولد أنطون سعاده

(أ.ل) – أحيت منفذية الطلبة الجامعيين في بيروت في الحزب “السوري القومي الإجتماعي” ذكرى مولد أنطون سعاده وذلك في احتفال في قاعة خالد علوان في البريستول.
حضر الحفل عميد الداخلية الأمين صبحي ياغي، عميد العمل والشؤون الاجتماعية نزيه روحانا، عميد عبر الحدود سامي ابو فواز، عميدة البيئة ميسلون قربان، ومنفذي عام بيروت والشوف، وعدد من المسؤولين المركزيين في الحزب السوري القومي الإجتماعي، وهيئة المنفذية ومندوبي الوسائل الاعلامية.
بداية استهلّ الإحتفال بقصيدتين للشهيد كمال خيربك، تلاها فيلم توثيقي تضمن نشاطات التي قامت بها المنفذية خلال العام الفائت، فكلمة منفذ عام الطلبة الجامعيين في بيروت وسام سميا أشار فيها، ان “الأول من أذار هو العبورُ من شخصِ أنطون سعاده إلى الزعيمِ الواضعِ نفسَه تحت النظام، الحاملِ سلطةً تعاقدَ بها مع المقبلين إلى الدعوةِ على أنه حاملٌ سلطة الزعامة ومستعملاً صلاحياتِها في سبيل فلاح الحزب والأمة”، مضيفا: “وما انتماء القوميين الإجتماعيين إلا قبولٌ بسلطة الزعيم وتأييداً لمؤسساتِ الحزبِ الدستورية”.
واكد انه “بهذا الإيمان يعملُ الطلبة السوريون القوميون الإجتماعيون في وحداتِهم الحزبية ليرفعوا مستوى الحياة في متحداتِهم الجامعية، وما الحلقات الإذاعيةُ إلا خطوةٌ أساسيةٌ في تغير البنى الإجتماعية”.
واعلن سميا “اننا حزبٌ يكبرُ، ولمن يسألُكم أين حزبكُم اليوم، قولوا له إنه استحدَث وحداتٍ حزبيةً في متحداتٍ لم يكن له وجودٌ فيها، محرراً النفوس بفكره من الطائفية والعشائرية موحداً مانعاً الفتن، وهو مجموعاتُ الفداءِ القومي في فلسطين، وهو بطل يحررُ صددَ من يهود الداخل، ويرابِطُ في صيدنايا ويقاتلُ في معلولا ويكمُنُ في السويداء ويتقدّمُ بثباتٍ في الزراة، ويقاتِلُ في باب هود ويستشهد مقاتلاً قائداً بطلاً في باب هود”.
واعلن سميا انه “أمامَ واقعِ أمتنا وفي معركةِ البقاءِ التي تقودُها المقاومةُ بوجهِ يهود الداخلِ والخارج، نشكلُ في جامعاتنا خطَ دفاعٍ أساسياً عبر نشرِ الوعي عن المخاطرِ المحدقةِ بمجتمعنا”.
وختم بالقول: “دمشق ما خذلت بيروت يوماً، وبيروت لن تخذل دمشقَ يوماً”.
واختتم الإحتفال بتخريج 30 طالب جامعي من المنفذية أتموا دورة اسعافات أولية ونجحوا في الإمتحانين النظري والعملي، وقام عميد العمل ورئيس شعبة الإسعافات في الحزب السوري القومي الاجتماعي ومنفذ عام الطلبة الجامعيين في بيروت بتسليم الشهادات للخريجين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


اللقاء الثقافي – الادبي في مؤسسة القرطباوي لرهبنة القلبين الأقدسين

(أ.ل) – نظّم المنبر الثقافي في رابطة قدامى مؤسسة المونسينور قرطباوي لرهبنة القلبين الاقدسين – أدما، لقاء ثقافيا – أدبيا أحياه ألاديب أميل ابي نادر والدكتوره كلوديا شمعون ابي نادر، وأداره الشاعر أنطوان أدمون أبوجوده وحضره النائب نعمة الله ابي نصر وممثل عن النائب ميشال عون روجيه عازار، ووفد من الرابطة المارونية ورؤساء بلديات ومخاتير المنطقة والجوار، ورؤساء نواد وجمعيات ورابطات ووفد كبير من بلدة بيت الدين الشوفية، كما حضره رئيس تجمع البيئة والتراث المهندس طوني ابو جوده، ووفد من رابطة ال قرطباوي، ومديرة المعهد الاخت ماري روبير نصر وراهبات من القلبين الاقدسين، وحشد من متذوقي الكلمة والادب.
 بداية مع النشيد الوطني اللبناني، ثم كلمة لرئيس رابطة القدامى غسّان كرم، تحدث عن اهمية عقد هذه اللقاءات بالرغم من الظروف الراهنة والصعوبات. ثم كلمة للشاعر انطوان ادمون ابوجوده تحدث عن دور رهبنة القلبين الاقدسين الاساسي في دعم التوجهات الثقافية، مثمنا جهود الاخت ماري روبير نصر مديرة المعهد، عارضا مزايا وصفات تاريخية من حياة المؤسس المونسنيور انطوان قرطباوي الحافلة بالعطاءات الانسانية. تخلل اللقاء عزف للطالبة في العهد الوطني العالي للموسيقى على الة العود جويل الدّباس، وغناء فيروزي للطالبة في القلبين الاقدسين البوشرية فرع الموسيقى ساندي جرجس. اما الاديب اميل ابي نادر استهل كلامه بتقديم لمحة تاريخية عن واقع الثقافة في لبنان، ودور المغتربين اللبنانين المنتشرين في العالم في تصحيح صورة لبنان الحضارية عبر العصور ، وقيمة رسالته الفريدة ، متوجها الى العذراء مريم بصلاة عبر مقالة له – السلام عليك يا مريم – مشيرا الى عيد البشارة المبارك الذي وحد اللبنانين، كما وجه تحية اكبار واجلال الى الجيش اللبناني. اما رئيسة مجلس الفكر الدكتورة كلوديا شمعون ابي نادر  تحدثت حول موضوع – الثقافة والشباب والوطن- والبعد الفكري المتعلق بعالم الانسان المادي، وثقافة الوسائل الاعلامية وتأثيرها المباشر على الثقافة الشعبية والذوق العام ، كما طرحت موضوع عن المرأة ودورها الرائد في المجتمع من خلال مداخلة قيّمة بعنوان – مصيرك بأيدك – مشيرة الى مسؤوليتها عن مصيرها، وهي القادرة على المواجهة وترك لمساتها المبدعة في كل المراكز التي تحتلها. وبعد ذلك كانت مدخلات ابرزها للناشطة الاجتماعية نجاح محاسب، وللكاتب القانوني عبدو يونس حول التشريعات المتعلقة بالمواضيع المطروحة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
جعجع رعى مصالحة بين أهل الضحيتين بو فراعة وحميد جعجع

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
بمسعى من نائبي جبّة بشري ستريدا جعجع وايلي كيروز، وبمباركة النائب البطريركي على جبّة بشري المطران مارون العمّار، وبرعاية رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، تمت المصالحة بين أهل الضحيتين بارني أيوب بو فراعة وحميد يوسف جعجع، اللذين سقطا نتيجة حادث أليم ومؤسف وقع بينهما في بشري منتصف شهر أيلول من العام 2013.
شارك في المصالحة رؤساء بلديات بشري: انطوان طوق، بزعون: حنا فضول، وبرقا: غسان جعجع، الرئيس السابق لبلدية بشري د. جورج جعجع، كاهن رعية مار سابا الخوري شربل مخلوف، المخاتير: فادي الشدياق من بشري، ايوب بو فراعة من بزعون، سامي جعجع من برقا، والمختار السابق فيروز جعجع، منسقا منطقة بشري والمدينة في القوات اللبنانية المهندس جوزيف اسحق وجورج جعجع، رئيس مركز بزعون رامي بو فراعة، وعدد من أقارب وأصدقاء العائلتين.  
استهل رئيس حزب القوات الكلام متوجهاً الى الحضور بالقول:”إن بزعون ليست غريبة عني بأهلها وشبابها وكذلك شباب بشري وبرقا، فأنا منكم ومعكم، ولا أحد منا كان سعيداً بما حصل، فالخسارة كبيرة جداً وهي خسارتنا جميعاً، وعلينا تحمُّل جراحنا بكل شجاعة، فالرجال الرجال يجب عليها ان تتحمل الخسارات الكبيرة”.
وأضاف:” كنت أتمنى ان نجتمع في ظل ظروف مغايرة وأكثر فرحاً، ولكن الحادث الأليم الذي وقع كان “ساعة تخلٍّ” وكان أكبر منا جميعاً، ان العواقب كانت كبيرة جداً على بشري وبزعون وبرقا، وفي الواقع كان لدينا ما يكفي من الحكمة والرجاء وبُعد النظر لتخطي هذه الحادثة بوجود كل الأفاضل من سيادة المطران العمّار ورؤساء بلديات ومنسقي القوات اللبنانية والأهل الكرام”.
جعجع هنّأ كلّ شخصٍ “ساهم بالتوصل الى هذه المصالحة، فهؤلاء أبناؤنا جميعاً سواء من بشري أو برقا أو بزعون، وأدعو الله أن يمدّكم بالقوة لأن أجركم سيكون كبيراً لديه، بعد كل ما فعلتموه لإتمام هذه المصالحة، فانتهت تبعات هذه الحادثة بسرعة كبيرة، وان زيارتكم عزيزة علينا وعلّ هذه الحادثة تكون خاتمة أحزان الجميع”.
بعد تلاوة صلاة على روح الشابين، قال المطران مارون العمّار :”إن الرجال الذين يكتبون التاريخ هم الذين يعرفون الاستفادة من هذا التاريخ وصناعة مستقبلهم، ونحن لا يمكننا التعبير عن الألم الذي شعر به كلّ شباب المنطقة جراء هذه الحادثة، فالجميع تأثروا، ولكن من خلال هذا الألم والحزن الذي نشعر به علينا أن ننطلق في هذا الصيام العظيم نحو الغفران والتوبة عبر الاتكال على ربّنا وأن نضع ثقتنا به، وهذه الثقة لا تعني ضعفاً ولا استسلاماً إنما هي العمل بذهنية مشيئته، فهذه المصالحة التي نشهدها اليومى في هذا البيت الكريم تعني أننا نشارك بدم سيدنا يسوع المسيح الذي سُفكَ على الصليب من أجل مصالحة البشرية مع ربّها”.
وتابع:” نحن الآن نتشارك من خلال هذه المصالحة بعمل مغفرة خطايانا وخطايا الآخرين ولراحة نفس الفقيدين، وهذه المصالحة اليوم تُشجعنا أكثر فأكثر على القيام بمبادرات أخرى ولاسيما في بزعون حتى ننطلق الى الامام للوصول الى مجتمع مسالم وأكثر أماناً”.
وقال العمّار:” نحن ننتمي الى حضارة وادي القديسين ووادي النسّاك ويجب علينا أن نكون على غرار هؤلاء القديسين متسامحون، فهذا العمل يزيد صفحةً جديدة ًعلى التاريخ الذي عاشه هؤلاء القديسون في هذا الوادي”. وأضاف:” إنني أبارك كل الذين ساهموا باتمام هذه المصالحة”، شاكراً  رئيس حزب القوات سمير جعجع وعقيلته النائب ستريدا جعجع والنائب ايلي كيروز على الجهود التي بذلوها.
وختم العمّار كلمته بالقول:” فلنضع أيدينا بأيدي بعض لنعيش في مجتمع آمن”.
بدورها رحبت النائب جعجع بالمشاركين في هذه المصالحة قائلة:” أنتم في منزلكم اليوم ولطالما تمنينا ان تكون منطقة بشري عائلة واحدة ومتضامنة في السّراء والضرّاء لتجاوز كل المصاعب التي تواجهها”.
وتوجهت جعجع بالشكر الى كل الذين ساهموا في انجاح هذه المصالحة، وخصت بالذكر سيادة المطران مارون العمّار، منسق منطقة بشري المهندس جوزف اسحاق، ومنسق مدينة بشري جورج جعجع، ورؤساء بلديات بشري وبزعون وبرقا، ورئيس بلدية بشري السابق د. جورج جعجع.
وكانت كلمات لكلّ من رئيس بلدية بشري الحالي انطوان طوق والسابق د. جورج جعجع ورئيس بلدية بزعون حنا فضول الذين أثنوا على هذه الخطوة، شاكرين للقوات اللبنانية ورئيسها ونائبي المنطقة والمطران العمّار على الجهود التي بذلوها في سبيل التئام الجرح الذي أحزن الجميع.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المستقبل تكساس احيا ذكرى استشهاد الحريري

(أ.ل)- أحيت منسقية “تيار المستقبل” في تكساس- الولايات المتحدة الأميركية الذكرى التاسعة لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري بمشاركة عضو المكتب السياسي في “تيار المستقبل” مصطفى علوش، وحضور قنصل لبنان الفخري في هيوستن أمين بحصلي، وممثلين عن أحزاب “الكتائب”، و”القوات اللبنانية” و”التقدمي الإشتراكي” ووفد من المعارضة السورية وحشد من مناصري التيار.
أما علوش فاستعاض عن إلقاء كلمة بحوار مع الحضور فأجاب على أسئلة تمحورت حول المحكمة الدولية الخاصة بلبنان وموقف “تيار المستقبل” من سلاح “حزب الله” وتدخله في سوريا.
كما تطرق النقاش إلى أسباب مشاركة التيار في الحكومة ووضع تحالف “14 آذار” وعلاقة “المستقبل” مع حزب “القوات اللبنانية” على خلفية الظروف التي رافقت تشكيلها.
كما احتلت الإنتخابات الرئاسية المقبلة مساحة كبيرة من الحوار لجهة احتمالات إجرائها في موعدها أو تأجيلها وما إذا كان لـ”المستقبل” مرشح معين لخوض هذه الإنتخابات.
واختتم الاحتفال الذي أقيم في مطعم “فاديز ميديتيرانيان” بالتوقيع على العلم اللبناني وأخذ صور تذكارية لعلوش مع الوفود والشخصيات المشاركة وأعضاء منسقية تكساس.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
في حلقة نقاشية نظمها معهد باسل فليحان بمناسبة اليوم العالمي للمرأة
وفاء الضيقة: نسبة النساء في القطاع العام 31 في المئة
 
(أ.ل) – نظّم معهد باسل فليحان اليوم الجمعة في مقره حلقة نقاشية بعنوان “تحية تقدير إلى دور المرأة في القطاع العام في لبنان”، بمناسبة يوم المرأة العالمي في الثامن من آذار، شاركت فيها الوزيرة السابقة عضو المكتب التنفيذي في الهيئة الوطنية لشؤون المرأة السيدة وفاء الضيقة، والمديرة العامة  لوزارة الشؤون الاجتماعية سابقاً السيدة نعمت كنعان، والعميدة في الأمن العام دلال الرحباني.
الضيقة: المطلوب إجراءات صديقة
بعد كلمة ترحيب من مديرة المعهد لمياء المبيّض بساط، تحدثت الضيقة، فلاحظت أن “لا اقتناع بعد بالشعار الذي اعتمدته الأمم المتحدة لليوم العالمي للمرأة هذه السنة وهو أن حق المساواة تقدم للجميع”، مشددة على أن “لا تقدم للمجتمع إذا لم تكن ثمة مساواة بين المرأة والرجل في مختلف المجالات الاجتماعية والإقتصادية والسياسية”.
وإذ رأت أن “المساواة بين الجنسين في سياق التطور”، أشارت إلى أن “النساء كنّ يتمركزن سابقاً في بعض الميادين، لكنّ حضور المرأة بدأ يتوسع، وأصبحت النساء في مراكز فنيّة وأكاديميّة أكثر وأهم، وهذا أمر ملحوظ خصوصًا في قطاع التعليم الجامعي”.
وأشارت إلى أن “الحضور النسائي في القطاع العام اللبناني كان يتركز في الفئة الرابعة”، عازية عدم إمكان وصول المرأة إلى مناصب أعلى إلى “عدم تبنّي العامل السياسي قضايا المرأة”.
واضافت “نحن اخترنا الأصعب ولم ننظر إلى العمل في القطاع العام والخدمة العامة على أنّه عدد ساعات دوام، إنما تصرفنا على أساس أن القطاع العام مكان على المرأة أن تعطي الكثير فيه ولو من دون أن تتوقّع المقابل”.
وافادت بأن ارقام الإحصاء المركزي تظهر أن “نسبة الإناث في الإدارات العامة تبلغ 31 في المئة، في حين أن نسبة الذكور 69 في المئة”.
وعن  أنظمة العمل القائمة واضطرار نسب كبيرة من النساء إلى ترك العمل بعد الزواج وبعد الإنجاب، قالت الضيقة إن “الأنظمة الإدارية اللبنانية قديمة جداً على مستوى تطوير المرأة، فمثلاً قسم الموارد البشرية من أهم الأقسام في شركات القطاع الخاص، في حين أن الدائرة المختصة في الوزارات تسمى الديوان أو شؤون الموظفين وهي تسمية تخطاها الزمن”.
واستغربت “عدم وجود لدور الحضانة في المؤسّسات الرسميّة لمساعدة الموظفات الأمهات على الاهتمام بأولادهن”. ولاحظت أن “حتى إجازة الأمومة لا تزال قصيرة جدًا ومن قانون قديم”.  وشددت على أن “المطلوب أن تكون ثمة إجراءات صديقة للمرأة وليس الاكتفاء بتعديل القوانين”. وتابعت: “لا ينقص المراة الإندفاع، إلا أن الظروف تعمل أحيانًا ضدها من دون أن يكون لديها من يدعمها، فمثلاً ثمة من يحاسب الموظفة على تأخر دقائق عن عملها”. وأبرزت أن “الموظفات الواعيات لحقوقهن يستطعن تخطي العراقيل”.
ورداً على سؤال “من أين سيأتي الأوكسيجين للمرأة في القطاع العام؟”، قالت الضيقة: “إذا لم تكن الدولة المسؤولة ترى التطور الحاصل وتتخذ التدابير لمواكبة هذا التطوّر فهذا يعني أن ثمة مشكلةً وفشلاً، إذ في مقابل حماسة المرأة يجب أن يكون ثمة خطط وبرامج”. وأضافت: “لم يلاق أحد المرأة إلى نصف الطريق وعلى الدولة القيام بذلك لتخفّف معاناة المرأة”. وإذ رأت أن “دور الدولة أساسي”، شددت على أن “القرار في نهاية المطاف هو  للمرأة، فثمة حق للإنسان، وعندما نتّخذ القرار بالخروج من منازلنا فإنّ هذا القرار نكون نحن اتّخذناه بملء إرادتنا وبأنفسنا. عليناً أن نسعى إلى الفرصة لا أن ننتظرها لتصل إلينا”.
كنعان: مراكز التدريب مهمة
أما كنعان، فشددت على أهمية المعرفة والتمكين لكي تكون النساء على بيّنة من حقوقهن وواجباتهن ومن هنا أهمية ودور “مراكز التدريب التي تساعد الموظّف والموظّفات على التقدم”، مشيدة بدور معهد باسل فليحان في هذا الإطار.
وقالت: “علينا أن نحارب لنصل وعلينا أن نقنع بعضنا بعضاً وعلى الرجل أن يقتنع بأنّ المرأة تستطيع أن تكون معه في كل المراكز القياديّة”.
واعتبرت أن “الفضل في وصول المرأة إلى مراكز قيادية هو لنظام التوظيف بالمباراة ومعايير الكفاية التي يعتمدها مجلس الخدمة المدنيّة “. ورأت أن “وصول المرأة إلى مراكز القيادة في السياسة ينعكس على وضعها في القطاع العام، إذ أن النظام السياسي الطائفي يركّز كثيرًا على الكوتا والواسطة وهو ما يمنع المرأة من أن تصل إلى المراكز القيادية حيث السلطة في السياسة بيد الرجل”. ولاحظت أن “القيادات السياسيّة لم تسعَ إلى وصول المرأة”، لكنها أكدت أنّ “الرجل ليس ضد وصول المرأة”.
وروت: “في مديرية الشؤون الاجتماعيّة أردت إيصال المرأة إلى المراكز القياديّة، واخترت امرأة لتحل مكان رئيس الدائرة الماليّة، لكنها كانت خائفة وقتها من تسلّم المركز، وبعد شهر وصلتني استقالتها”.
وإذ رأت أن “الدول العربيّة قد تكون تقدّمت على لبنان” في هذا المجال، استنتجت أن “وصول المرأة إلى مراكز الوزارة والنيابة في لبنان كان أشبه بنوع من رفع العتب، ولم يسمح لها بالوصول من دون أن تكون أخت فلان أو زوجة فلان”. وأضافت: “في نظامنا الحالي لا يمكن المرأة أن تصل بكفايتها”.
وقالت: “عندما تتسلم المرأة مركزًا قياديًا تضطر للعمل ثلاث مرّات أكثر من الرجل، إذ عليها أن تؤمّن العلاقات الاجتماعيّة وعليها أن لا تسمح بأن تفشل كي لا يقال بأنّ الفشل ناجم عن كونها امرأة”.
وشددت كنعان على أن “القطاع العام بحاجة إلى المرأة”، وختمت قائلة: “عندما يلغى يوم المرأة، سنقول إنّ ما نريده تحقّق، ولكن لا يبدو أنّ ذلك سيحصل”.
الرحباني: غيّرنا النظرة
وتناولت العميدة الرحباني تجربتها التي وصفتها بأنها “مختلفة عن التجربة السياسيّة والإداريّة”. وقالت: “عندما دخلت كعسكرية إلى الدولة، لم يكن ذلك مألوفاً وكان هذا القطاع مقفلاً أمام المرأة. تخرّجت برتبة ملازم أول لا ملازم كوني أحمل إجازة حقوق، وبعد أن عدت من الدراسة في فرنسا، التحقت بمجموعة كان كثرٌ فيها من رتبة أقل مني وكبار في السن ولم يكن ثمة تقبّل للفكرة في تلك الفترة، لكننا غيّرنا هذه النظرة. كما عملنا على أن تكون للنساء في إدارتنا الحقوق نفسها خصوصاً في ما يتعلق بالتقاعد.” وأكدت أنها وصلت بكفايتها لا بفضل أي دعم سياسي، مشيرة إلى أنها لم ترفض اية مهمّة. وشددت على أن النساء قادرات على تولي المهام الحساسة والصعبة بكل مهنية وسرية وقالت: “مثلاً، على عكس ما قد يحكى عن أنّ المرأة لا تحفظ سرًا، فقد تسلمت المحفوظات السريّة ولم يستطع أيّ شخص أن يعلم ما إذا كنت قرأت قبل خمس دقائق تقريرًا عنه”. وقالت الرحباني،  المرشحة الى الانتخابات النيابية عن المقعد الإنجيلي في بيروت، بأن “النساء عموما، والموظفات في القطاع العام على الأخص، قادرات على المشاركة بفاعلية أكبر في الحياة السياسية”.
وخلصت إلى القول: “علينا نحن الأمهات البدء بتربية الأولاد من صغرهم على المساواة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة: ‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎من يحفر لأخيه!
 
(أ.ل) – جاء في التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎ الآتي:
سقطت كل علامات التساؤل والاستفهام دفعة واحدة بعد سحب ثلاث مشيخات سفراءها من قطر، وهو ما متوقع أكبر منه، والآتي أعظم بكل الاحوال، لأن التركيبة غير الطبيعية لن تستمر، بغض النظر عن قدرة المواد الحافظة، والتي بدورها تفقد الصلاحية مع الأيام .
فجأةً وبلا مقدمات، جندت السعودية قدراتها الاعلامية المسمومة ضد قطر، بعد أن ساقت أسباباً كان يمكن أن تدبّجها بطريقةٍ أفضل لإقناع من ضللتهم بالتعاون مع قطر لسنوات من أجل أنهار الدم التي جرى تمويلها بالتكافل والتضامن، وهما يتوهمان إبعاد الكأس المرة عنهما بحفرهما حفراً عميقةً لأخيهما الشريف .  لقد فضح انفجار الـــ(47 قتيلا) وما قيل أنه “اسطوانة غاز” في مطعم اسطنبول في الدوحة كل الوخم المتراكم بين السعودية وقطر، وهو الانفجار الذي فجر اجتماع وزراء خارجية الدول الخليجية بعد ان اتهم المندوب القطري السعودية بالوقوف وراء التفجير وسقوط القتلى، ما جعل وزير خارجية البحرين الصهيوني الهوى يتهم قطر بالوقوف وراء التفجير الذي قضى فيه شرطيان وضابط استخبارات اماراتي، داعيا قطر لحل مشاكلها الامنية مع السعودية ليس عبر البحرين .
الغريب الذي يثير الضحك والاشمئزاز في آن، أن الاعلام السعودي استقدم “محللين” ببيانات مكتوبة مسبقاً ليقرأوها على الهواء، وهم يتهمون المشيخة الصغيرة والغنية باستخدام “المال السياسي ضد السعودية في اميركا والغرب”.  وأيضاً، أصبحت قطر بنظر السعودية فجأة هي من يدعم الحوثيين، وبعد اتهام لايران وبخٍّ للسموم دام سنوات . أليس غريباً الحديث عن المال السياسي من السعوديين وهم أفسدوا قضايا نبيلة بالأموال المنهوبة من ثروات الشعب. أليس ما تورده السعودية عن قطر وسطوتها الاميركية كذبا على الذقون، وكأنها توحي للناس أنها بطل العروبة الأغر في مواجهة اميركا، وكيف يمكن لها أن تفكر هكذا إلا إذا كانت مصابة بالزهايمر المزمن؟
ربما كان من الافضل لقادة المشيخات العشائرية المسماة دول مجلس التعاون الخليجي -والافضل ان يكون “خليعي”، ان تبادر الى طمر الرؤوس في رمال الصحراء، ليس اختباءً على طريقة النعام، وإنما خجلاً من الاكاذيب المدمرة التي اجتمعوا عليها وها هي تفرقهم بسبب قذارتها.
مهما تعددت الأكاذيب والسيناريوهات، لن يُجير أحد، لا الرمضاء ولا النار…(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
14 اذار في باريس: مؤتمر دعم لبنان خطوة كبيرة من إنجازات عهد سليمان

(أ.ل) – رأت قوى 14 آذار في فرنسا في بيان، إنها “تابعت بإهتمام زيارة الرئيس ميشال سليمان الى باريس ومشاركته في المؤتمر الدولي لدعم لبنان ورحبت بهذه المبادرة التي تتوج جهود فخامته في حماية لبنان وأمن مواطنيه واحترام الدستور المؤتمن عليه من خلال الالتزام بالإستحقاقات الكبيرة المقبلة وفي حث المجتمع الدولي على تطوير قدرات الجيش اللبناني والقوى الأمنية لضمان السلم الأهلي والدفاع عن السيادة والاستقلال، وكذلك المساعدة لتخطي كل الصعوبات وخصوصا موضوع النازحين السوريين في تنظيم استقبالهم وتوفير الإعانات المقدمة لهم والسبل الكفيلة لإستيعاب العدد الكبير الذي يتخطى المقدرات الموجودة من بنى تحتية وانشاءات صحية ومؤسسات عاملة بالمجال الإغاثي والإنساني حتى عودتهم إلى مدنهم وقراهم”.
اضاف البيان “ان قوى 14 آذار في فرنسا والتي كانت السباقة في تنظيم تجمع شعبي في باريس تأييدا لإعلان بعبدا ولفخامة الرئيس ومواقفه الوطنية، تؤكد على الوقوف خلف فخامته في وجه كل التهديدات والإساءات التي تطال رمز الدولة وموقع الرئاسة وتعتبر أن انعقاد المؤتمر الدولي لدعم لبنان في باريس هو خطوة كبيرة من إنجازات عهد فخامة الرئيس ميشال سليمان وتوافقا مع مواقفه الإستقلالية والدستورية على طريق حماية لبنان وتحصينه من التفاعلات السياسية والأمنية في المنطقة، كما تعتبر أن إعلان بعبدا والذي وافقت عليه كل الأطراف وبرعايته هو الأساس الذي يبنى عليه للوصول إلى بر الأمان وتفادي الفتن والتفجيرات الإرهابية والإعتداءات على سيادة لبنان وأراضيه وحياة أبنائه”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *