الرئيسية / News / Latest / نشرة الثلاثاء 3 كانون الأول 2013 العدد2442

نشرة الثلاثاء 3 كانون الأول 2013 العدد2442

سليمان التقى باراغواناث ونائبين واطلع من بلامبلي على أجواء اجتماعات نيويورك

 

(أ.ل) – اطلع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم من الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي على اجواء الاجتماعات التي انعقدت في نيويورك، تحت سقف المجموعة الدولية لدعم لبنان. كما اطلع منه على الاتصالات التي يجريها مع سفراء دول هذه المجموعة من اجل تجسيد بنود الدعم الواردة في خلاصات الاجتماع الذي عقدته المجموعة في نيويورك في 25 ايلول الفائت.
باراغواناث
واستقبل الرئيس سليمان رئيس المحكمة الدولية الخاصة بلبنان دافيد باراغواناث الذي شكر دعم لبنان للمحكمة، ووضع رئيس الجمهورية في اجواء سير عملها وانطلاق المحاكمات اعتبارا من مطلع العام المقبل.
زوار
وزار بعبدا كل من النائبين نعمة الله ابي نصر ونبيل دو فريج والنائب السابق فارس سعيد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
“المالية” استغربت صدور تحليلات
إعلامية لا ترتكز على معطيات واقعية

(أ.ل) – صدر عن وزارة المال البيان الآتي:
تصدر بين الحين والآخر تحليلات اعلامية عن وضع المالية العامة لا ترتكز الى معطيات واقعية.
ان وزارة المال المدركة تماماً للواقع المالي تأسف وتستغرب ما يصدر من كلام غير مسؤول وهي تؤكد ان وضعية المالية العامة التي يتمّ نشرها شهرياً ترتكز على ارقام شفافة لا جدال فيها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش اوقف 21 شخصا في باب التبانة وجبل محسن

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 3/12/2013 البيان الاتي:
بنتيجة التدابير الامنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مدينة طرابلس، تم توقيف 21 شخصا في منطقتي باب التبانة وجبل محسن لارتكابهم جرائم مختلفة منها المشاركة في اطلاق النار، وقد احالت مديرية المخابرات ثمانية منهم الى النيابة العامة العسكرية وهم: (د.ض) و(ح.ي) و(م.و) و(م.ش) و(م.ي) و(ع.ز) و(ع.ل) و(ف.ج).
وتستمر التحقيقات مع الموقوفين الاخرين، بينما تتابع وحدات الجيش اجراءاتها الامنية في المدينة لفرض الامن واعادة الوضع الى طبيعته.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

alt

مذكرة تفاهم بين الجامعة الاسلامية ومجموعة الفارابي العراقية
ودكتوراه جيد جدا لعلي محسن قبلان دكتوراه من الجامعة الاسلامية

(أ.ل) – استقبل الأستاذ الدكتور حسن الشلبي رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان وفدا من مجموعة الفارابي للمعرفة والتنمية الدولية ومعهد الفارابي للدراسات العليا في جمهورية العراق، ضم الأستاذ عادل الجوفي رئيس المجموعة والأستاذ الدكتور عبد علي الخفاف عميد المعهد والشيخ الدكتور بشير اللامي عضو مجلس الإدارة، والأستاذ أحمد الجوفي مسؤول العلاقات العامة.
وحضر الى جانب الرئيس الشلبي أمين عام الجامعة الدكتور عباس نصر الله وعميد كلية الآداب والعلوم الانسانية الأستاذ الدكتور أحمد حطيط.
رحب الرئيس الشلبي بالوفد الزائر مشيرا الى أهمية التعاون بين مؤسسات التعليم العالي ومبديا استعداد الجامعة الإسلامية في لبنان لتقديم كل العون الممكن من أجل ترسيخ هذا التعاون مع مؤسسات التعليم العالي في العراق.
العميد الخفاف شكر الرئيس الشلبي منوها بالروح الإيجابية التي لمسها خلال المحادثات، ومبديا حرص المعهد على أفضل العلاقات مع الجامعة.
ووقع الرئيس الشلبي والعميد الخفاف مذكرة تفاهم بين المؤسستين نصت على إقامة التعاون بينهما في المجال الأكاديمي من خلال تبادل الخبرات، وتبادل زيارات أعضاء الهيئتين التدريسيتين، وإجراء البحوث العلمية المشتركة وكذلك المشاركة في الندوات والمؤتمرات والحلقات الدراسية والتدريبية، وتبادل المطبوعات والكتب والمراجع والدرويات. كما نصت المذكرة على تشكيل لجنة من الفريقين لمتابعة تنفيذ بنودها.
من جهة ثانية، وتحت عنوان “الشيعة العامليون والكيان اللبناني خلال النصف الأول من القرن العشرين”، تقدّم علي محسن قبلان بأطروحته لنيل شهادة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية من كلية الدراسات الإسلامية في الجامعة الإسلامية في لبنان.
تشكّلت اللجنة الفاحصة من الأساتذة: الدكتور علي شعيب مشرفا، والدكتور مسعود ضاهر والدكتور انطوان حكيم والدكتور محمد مراد والدكتور خنجر حمية أعضاء.
جرت المناقشة بحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور حسن الشلبي وعميد كلية الدراسات الإسلامية الأستاذ الدكتور فرح موسى وحشد من الأساتذة والطلاب والضيوف.
بعد المناقشة والمداولة منحت اللجنة السيد علي قبلان درجة الدكتوراه بتقدير جيد جدا.
شملت الأطروحة المساحة الزمنية لحركة الشيعة العامليين من ضمن الواقع التاريخي الذي مهد لقيام الكيان اللبناني وتطوره في مرحلتي الانتداب الفرنسي والاستقلال الوطني حتى نهاية النصف الأول من القرن العشرين، وذلك على أرضية خلفية فكرية تستند الى العوامل العقدية والدينية والثقافية والسياسية التي أسهمت في بلورة دخول الشيعة في صميم التكوين البنيوي للكيان اللبناني وموقفهم من الدولة والنظام.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

الرئيس لحود: لاجتماع طارىء لمجلس الوزارء واعلان طرابلس منطقة عسكرية

(أ.ل) – اثار الرئيس اميل لحود امام زواره، “الاحداث الدامية التي تحصل في طرابلس، جولة بعد جولة، من دون ان تتمكن الدولة من فرض سيطرتها على الارض وحماية الناس من القتل والايذاء وتدمير الممتلكات”، معتبرا ان “طرابلس هي العاصمة الثانية، ولها تاريخها وتقاليدها وأصالتها وعبر كثيرة في العيش المشترك، بدءا من قيام زعمائها الكبار في زمن غابر برفض الانسلاخ عن لبنان، فضلا عن تقديمها شهيدا كبيرا من عائلة طرابلسية ريادية، هو شهيد الوطن اجمع”.
وقال: “ما يحصل في طرابلس هو نتيجة انعدام السلطة اكثر من انعدام الامن، ذلك ان السلطة هي ضمان الأمن”.
 وسأل: “ألا تستأهل احداث طرابلس المتمادية والخطيرة عقد اجتماع طارىء لمجلس الوزارء لاعلانها منطقة عسكرية واعطاء الامرة للجيش اللبناني كي يفرض الأمن فرضا ولا يتوسله توسلا او يقاربه من تموضع على خطوط تماس مستحدثة في قلب المدينة والوطن”.
واشار الى ان “المهم هو ان يعي المسؤولون التاريخ الاقرب، حين وضع الجيش على الحياد سنة 1975، او بين فكي كماشة، في الحروب اللبنانية العبثية، لا سيما حرب الآخرين على ارضنا، وان عقيدة الجيش الوطني الباسل القتالية انما هي اليوم في مرحلة من الامتحان العسير بفعل تلكؤ السلطة عن اتخاذ قرار الحسم العسكري لحالة شاذة قد تمتد على مساحة الوطن كاملة. كفانا ان ننأى بأنفسنا عن أمننا واستقرارنا وسلامة شعبنا وارضنا، اذ ان من شأن هذا النأي ان يزيد من تطرف العصابات المسلحة وانحسار السلطة المركزية عن مدن وقرى غالية من الوطن”.
وختم: “غريب أمر لبنان في هذه الازمنة الرديئة، يذهب الى حرب، والآخرون يعودون منها، ويقاربون النار بالعقلنة والمصالح، ما بنا لا نقر بأنه لم يبق للعدو الاسرائيلي وبعض اتباعه من أمة العرب للاسف سوى لبنان متنفسا ليأسهم وحقدهم وهزيمتهم. الادهى من كل ذلك ان تتلاقى مصالح العدو مع مصالح بعض امة العرب في قهر الشعوب المقاومة والممانعة والرافعة جبين الكرامة الوطنية والقومية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 3/12/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط البلدات الجنوبية التالية: بيت ياحون، دبل وصديقين.
بتاريخه، ما بين الساعة 9.00 والساعة 10.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة تول – النبطية.  
صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي: بتاريخه، عند الساعة 17.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة كفرتبنيت – الجنوب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
 
بري التقى فنيش وايخهورست وغانم
ورشة في مجلس النواب بعد غد عن دعم تنفيذ
اتفاق الأمم المتحدة لمكافحة الفساد برعاية بري

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال فيصل كرامي وعرض معه الأوضاع العامة لا سيما الوضع في طرابلس.
الوزير كرامي
وقال كرامي بعد اللقاء: طبعاً محور اللقاء مع دولة الرئيس بري كان طرابلس وكانت الآراء متطابقة تجاه ما يحصل في المدينة وما هي خطة الحل، ولقينا في دولته الدعم الكامل لما حصل بالأمس في قصر بعبدا، وهو أن تكون كل الأجهزة الأمنية تحت أمرة الجيش اللبناني، وأن يكون الجيش هو الآمر الوحيد في موضوع الأمن في طرابلس، ونحن طبعاً ندعم بدورنا هذه الخطوة دعماً كاملاً ومطلقاً، واستغرب الأصوات التي نادت ضد هذه الخطوة.
وأسأل من تسلم الأمور اليوم؟ من تسلمها هو الجيش اللبناني وليس أي جيش آخر، وكنا نحن أول ما نادينا بأن تأتي الدولة الى طرابلس، لقد بح صوتنا ونحن ننادي بالدولة وهذا كان نتيجة الإجتماع الذي حصل عند الرئيس نجيب ميقاتي في منزله في طرابلس، وكانت النتيجة أن يتسلم الجيش اللبناني زمام الامور في المدينة وان تبدأ عملية الاصلاح الامنية فيها، وقد بدأ هذا بالامس ونتمنى له النجاح لانه ليس لدينا خيار آخر.
اضاف: يحكى كثيرا عن الجولة 18 او 19، والحقيقة هي عكس ذلك تماماً، فهذه الجولة بدأت منذ سنتين ونصف، وطرابلس لم ترتاح خلال السنتين والنصف الماضيتين، وهي تمر في ظروف استثنائية، والظروف الاستثنائية بحاجة الى قرارات استثنائية . ومن هذا المنطلق ادعو الى عقد مجلس الوزراء يكون البحث فيه هو موضوع طرابلس بامتياز لانه لا يوجد شيء اسمه تصريف اعمال لثمانية او تسعة اشهر فتصريف الاعمال يكون لاسبوعين او ثلاثة او شهر، خصوصاً اننا نمر في ظروف صعبة جداً. المسؤول يتصرّف ولا يصرّف فعلينا ان نتصرف ونكون على  قدر المسؤولية لان طرابلس بحاجة لنا، ولبنان بحاجة لنا، ولو استمر الوضع في طرابلس لاسمح الله على ما هو عليه قد تمتد الامور او الازمة الى خارج المدينة . فلذلك علينا علاج هذا الموضوع بسرعة وبحزم.
وقال: الموضوع الآخر هو موضوع النيابات العامة، على النيابات العامة أن تتحرك أسرع من ذلك بكثير لأنه من دون تحركها لا جدوى من تحرك الجيش فقط على الأرض، على النيابات العامة أن تتحرك وأن تكون حاسمة في الموضوع، خصوصاً أن كل الأسماء أصبحت معروفة ومكشوفة، وأيضاً في ما يختص بموضوع مسجدي السلام والتقوى، فطالما أن الأمرة للجيش اليوم فإنه لم يعد هناك خوف ولا علامات إستفهام على هذا الموضوع، لذلك يجب أن يؤخذ هذا الموضوع بعين الإعتبار وأن تسحب هذه الذريعة من أيدي العابثين بأمن طرابلس.
وختم: أخيراً نحن مع تأليف حكومة سريعاً لأن الوضع في لبنان لا يتحمل الفراغ، تخيلوا أن بلداً يمر بهذه الظروف الصعبة وفيه حكومة تصريف أعمال، وفيه رئيس جمهورية عامل.. تخيلوا بعد أشهر قليلة إذا وقعنا في الفراغ ولم يعد هناك رئيس جمهورية وبقي هناك حكومة تصريف أعمال، فماذا يحصل لذلك يجب أن يكون هناك حكومة سريعاً بالتوازنات التي تحفظ البلد تكون صمام أمان لبنان.
ايخهورست
ثم استقبل الرئيس بري سفيرة الإتحاد الأوروبي في لبنان انجيلينا ايخهورست بحضور المستشار الإعلامي علي حمدان، وعرض معها التطورات الراهنة.
غانم
واستقبل الرئيس بري بعد الظهر رئيس لجنة الادارة والعدل النيابية النائب روبير غانم وعرض معه للاوضاع والمستجدات الراهنة وعمل لجنة الادارة والعدل .
فنيش
ثم استقبل وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية في حكومة تصريف الاعمال محمد فنيش وعرض معه للاوضاع الراهنة.
ورشة
ينظم مجلس النواب برعاية رئيس المجلس نبيه بري، بعد غد الخميس، ورشة عمل حول “دعم تنفيذ اتفاق الأمم المتحدة لمكافحة الفساد في لبنان”، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارتي العدل والدولة لشؤون التنمية الإدارية و”برلمانيون لبنانيون بلا حدود”.
ومن المقرر أن يحضر ويشارك في الورشة وزراء في حكومة تصريف الاعمال: العدل شكيب قرطباوي، المال محمد الصفدي، الدولة لشؤون التنمية الإدارية محمد فنيش، السياحة فادي عبود وعدد من النواب ورؤساء وممثلي الهيئات الأهلية والدولية لمعنية.
وتأتي الورشة في إطار الجهود المنصبة على دعم تنفيذ الإتفاق التي أصبح لبنان طرفا فيه منذ 22 نيسان 2009، وستعرض في جزئها الأول تقدم تنفيذ الإتفاق في لبنان، ثم تستكشف أفضل السبل لاستكمال المنظومة التشريعية الوطنية في ضوء التحديات القائمة، وتنتهي ببحث أهمية المؤسسات القطاعية في مكافحة الفساد.
وتفتتح الورشة عند التاسعة والنصف من صباح الخميس 5 كانون الأول الحالي في مبنى مجلس النواب بكلمة ممثل رئيس مجلس النواب، وكلمات لمدير المكتب الوطني لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان لوكاريندا، والوزراء: قرطباوي، الصفدي وفنيش.
تلي ذلك مداخلتان عن “اتفاق الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وأوضاع تنفيذها في لبنان” للقاضية ارليت جريصاتي، و”مقترحات لاستراتيجية وطنية لمكافحة الفساد” لمدير وحدة التعاون الفني في وزارة التنمية الإدارية ناصر عسراوي.
ثم تجري مناقشة عامة بإدارة مدير المشروع الإقليمي لمكافحة الفساد في البلدان العربية أركان السبلاني.
وتعقد بعدها جلسة برئاسة رئيس لجنة الإدارة والعدل النائب روبير غانم عن “الجهود التشريعية لمكافحة الفساد”، يتحدث خلالها عضو اللجنة ورئيس “برلمانيون لبنانيون ضد الفساد” النائب غسان مخيبر، ويعقب عليها وزير السياحة في حكومة تصريف الاعمال فادي عبود والأمين العام للمنظمة العربية لمكافحة الفساد عامر خياط.
وتعقد جلستان فرعيتان حول الجمارك والدوائر العقارية بمشاركة عدد من المعنيين والمختصين في لبنان والهيئات الدولية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي: قرارنا التصدي للعابثين بالامن بعيدا عن الحسابات السياسية

(أ.ل) – في إطار التنسيق المشترك بين الجيش والاجهزة الامنية والقضائية لمواكبة التطورات الراهنة، عقد ظهر اليوم في مكتب العماد قائد الجيش، اجتماع ضم كلا من العماد قهوجي، النائب العام التمييزي بالانابة القاضي سمير حمود، ومدير عام امن الدولة اللواء جورج قرعة، ومدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم، ومدير عام قوى الامن الداخلي بالوكالة العميد ابراهيم بصبوص، ومدير المخابرات العميد الركن ادمون فاضل، ورئيس شعبة المعلومات العقيد عماد عثمان.
وقد عرض المجتمعون المستجدات الامنية في البلاد وخصوصا في مدينة طرابلس، وجرى التوافق على سلسلة من التدابير والخطوات العملانية والادارية، لاعادة الاستقرار الى المدينة في ضوء تكليف الجيش من السلطات الرسمية، مهمة حفظ الامن فيها لمدة ستة أشهر، ووضع كافة القوى المسلحة المنتشرة فيها تحت امرته.
من جهة أخرى استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وفدا من هيئة العلماء المسلمين برئاسة الشيخ زكريا المصري، وجرى البحث في الاوضاع الامنية لمدينة طرابلس، والاجراءات التي سيتخذها الجيش تباعا لفرض الاستقرار فيها.
وقد أكد الوفد دعمه جهود الجيش لإعادة الحياة الطبيعية الى المدينة، والتعاون التام في هذا المجال، من جهته، أكد العماد قهوجي للوفد الزائر، أن قرار الجيش الحازم هو التصدي للعابثين بالامن في أي مكان كانوا ولأي جهة انتموا، بعيدا عن الحسابات السياسية والفئوية، وان اي عملية امنية تنفذها القوى العسكرية، لن تكون الا في اطار ملاحقة المسلحين ومطلقي النار والمطلوبين بموجب استنابات قضائية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
القواس حمل سعد الحريري مسؤولية كل ما يجري في طرابلس

(أ.ل) – اعتبر أمين الهيئة العامة لحزب البعث العربي الإشتراكي محمد شاكر القواس أنه لا يمكن لمن يتآمر على طرابلس ويصدر الإرهاب إليها أن يوفر أي تغطية سياسية للجيش اللبناني لإنقاذها وحماية أهلها. وحمل القواس النائب سعد الحريري مسؤولية كل ما يجري من أحداث إرهابية في طرابلس تنفيذا لسياسة آل سعود، مطالبا رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي بالتحرر من العقدة الحريرية وتحمل مسؤولياتهما الوطنية في الدفاع عن طرابلس ولبنان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي: تكليف الجيش حفظ الامن في طرابلس خطوة متقدمة
ونتمنى على الجميع التعاون لوقف النزف

(أ.ل) – أبدى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، في خلال سلسلة من الاجتماعات واللقاءات السياسية والأمنية اليوم، “إرتياحه الى مسار الأوضاع في طرابلس في ضوء القرار الذي إتخذ بالأمس بتكليف  الجيش اللبناني إتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ تعليمات حفظ الأمن في طرابلس ووضع القوى العسكرية والقوى السيارة بامرته”.
وقال” إن هذا القرار خطوة متقدمة  طالما أن الجميع أجمعوا على الترحيب به ونتمنى التعاون لتنفيذه من أجل وقف النزف في عاصمة الشمال”.
أضاف: لقد تعبت طرابلس من العبث المجاني بأمنها وبحياة أبنائها، ومن حقها أن تنعم بالامان والسلام لكي تستعاد دورة الحياة الطبيعية فيها، ونحن على ثقة تامة بأن الجيش اللبناني بالتعاون مع كل الأجهزة الأمنية سيعملون على حفظ الأمن وتطبيق النظام على جميع أبناء طرابلس، وندعو الجميع الى التعاون مع المؤسسة العسكرية  والثقة بالاجراءات التي سيتخذها، لأن الاساس هو طرابلس ومصلحة أبنائها جميعا”.
سجن رومية
وكان الرئيس ميقاتي رأس إجتماع عمل في السرايا اليوم خُصص لمتابعة البحث في ملف سجن رومية وشارك فيه نائب رئيس الحكومة سمير مقبل، وزير الداخلية والبلديات مروان شربل ووزير الدولة مروان خير الدين.
كيلي
وإستقبل الرئيس ميقاتي ممثلة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان نينت كيلي وتابع معها ملف النازحين السوريين في لبنان. 
رئيس المحكمة الدولية
وإستقبل الرئيس ميقاتي رئيس المحكمة الدولية الخاصة بلبنان دايفيد باراغواناث، في إطار زياراته الدورية العادية الى لبنان، وبحث معه شؤونا تتعلق بعمل المحكمة.
وزير الخارجية
وإستقبل الرئيس ميقاتي وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور الذي قال بعد اللقاء: وضعت دولة الرئيس في أجواء الجولة التي سأقوم بها يوم السبت المقبل وتشمل كلا من غينيا، الغابون وساحل العاج،وذلك  للمشاركة في مؤتمر وزارء خارجية الدول الإسلامية للتعاون الإسلامي. وستكون لي لقاءات مع عدد من المسؤولين ومع أبناء الجالية، كما سأشارك في  افتتاح مبنى السفارة اللبنانية في الغابون.
سفير العراق
وإستقبل الرئيس ميقاتي سفير العراق الجديد في لبنان رعد الألوسي.

مطران قبرص للموارنة
وإستقبل الرئيس ميقاتي رئيس اساقفة قبرص للموارنة المطران يوسف سويف الذي تمنى توسط السلطات اللبنانية لدى الدولة التركية لمعالجة أوضاع الموارنة وممتلكاتهم في شمال قبرص والخاضع للسيطرة التركية.
جميلة أبو حيرد
وإستقبل الرئيس ميقاتي المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد، لمناسبة وجودها في لبنان للمشاركة في حفل تكريمي لها بدعوة من محطة “الميادين” التلفزيونية الفضائية.
وفي خلال اللقاء رحب الرئيس ميقاتي بالسيدة ابو حيرد” التي تمثل صورة النضال الوطني دفاعا عن الحرية والاستقلال” وأكد “ان مسيرتها النضالية باتت مثالا يحتذى في مسيرة نضال الشعوب وحولتها رمزا من رموز المقاومة الشعبية في الجزائر والعالم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء بيروت وضواحيها والجنوب والبقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 3/12/2013 البيان الآتي:
اعتباراً من الساعة 14.45 من يوم أمس، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، الجنوب، بيروت وضواحيها، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 6.30 من فوق بلدة رميش.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
ضابط إسرائيلي: جنود حماس يلاحقون من يحاول مهاجمتنا

(أ.ل) – قال قائد ما يسمى “فرقة غزة” في جيش الاحتلال الاسرائيلي ميكي ادلشتاين أن حركة حماس التي تسيطر على القطاع اصبحت شرطيا يحمي الحدود وتمنع اطلاق النار.
وأضاف الضابط، في تصريحات للقناة الاسرائيلية العاشرة – حسب تقرير مترجم نشرته صحيفة “القدس” المحلية- ، أن “قادة حماس العسكريين والسياسيين يفعلون كل شيء للحفاظ على ضبط النفس، فجنود حماس يمنعون إطلاق النار ويلاحقون من يحاول مهاجمة الجيش”.
واعتبر ان “حماس تحاول منع أي هجمات ضد إسرائيل بـ 800 مقاتل من الحركة، فهي أصبحت شرطيا يحمي الحدود، ولكن هذا لا يضمن أنهم سيستمرون بذلك مع مرور الوقت”.
وكشف الضابط عن تنسيق بين اسرائيل والحركة قائلا “هناك مئة متر يعمل فيها الجيش الإسرائيلي بقطاع غزة، ونحن نبلغهم قبيل عملياتنا، ونوضح لهم أن نشاطاتنا على الجانب الآخر من الحدود هدفها إبقاء الهدوء”.
لكن الضابط قال إن حماس لا تزال في نظر إسرائيل “منظمة إرهابية” وتستعد تحت سطح الأرض للمعركة والصراع المقبل، وفق قوله.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
سلام رحب بتكليف الجيش حفظ الأمن في طرابلس: للتعامل بحزم مع الجميع
وعلى القوى السياسية الارتقاء الى مستوى المسؤولية

(أ.ل) – رحب الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام في تصريح بـ”قرار تكليف الجيش حفظ الأمن في طرابلس ووضع جميع القوى الأمنية بإمرته”.
 واعتبر أن “شرط نجاح هذه الخطوة هو التعامل مع كل الاطراف على قدم المساواة، وتعاون جميع القوى السياسية في إنجاحها”.
وقال “إن حصر المرجعية الأمنية بالجيش في عاصمة الشمال يشكل خطوة جوهرية لوقف نزيف الدم الذي يعاني منه أهلنا في طرابلس بشتى انتماءاتهم، ومدخلا لمعالجات جدية، نأمل أن تؤدي الى نزع فتيل الاشتباك الدائم وإعادة الحياة السياسية والاقتصادية في المدينة الى مسارها الطبيعي”.
أضاف “إن الشرط الأساس لنجاح الجيش في مهمته هو التعامل بحزم مع جميع الأطراف على قدم المساواة ووفق معايير موحدة، وتنفيذ الاستنابات القضائية بحق المرتكبين الى أي جهة انتموا، من ضمن منظور وطني واحد هو منظور فرض سلطة القانون على الجميع والغاء البؤر الأمنية، وتحقيق مصلحة عموم الطرابلسيين وحقهم في الأمن والاستقرار والحياة الكريمة”.
وتابع “إن تحقيق هذه المهمة الملحة يتطلب من جميع القوى السياسية الارتقاء الى مستوى المسؤولية الوطنية وتنفيذ وعودها والتزاماتها بسحب الغطاء عن المسلحين الذين تمكنوا، تحت ذرائع وشعارات شتى، من مصادرة إرادة طرابلس وتشويه صورتها والتحكم بأرواح أبنائها وأرزاقهم”.
وبعدما أعرب عن أسفه للضحايا البريئة التي سقطت في طرابلس في اليومين الماضيين، دعا الرئيس سلام جميع القوى الطرابلسية الحية الى “عدم الاستسلام أمام منطق العنف والنهوض مجددا لتأكيد تمسكها بالصورة المشرقة لعاصمة الشمال التي كانت على مر التاريخ منارة العلم ومدينة العلماء وواحة التسامح والعيش المشترك”.
الخوري
وفي نشاطه اليومي، استقبل الرئيس سلام في دارته في المصيطبة وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال ناظم الخوري وجرى بحث في مختلف الاوضاع في لبنان والمنطقة.
وقال خوري بعد اللقاء “تشرفت بلقاء الرئيس المكلف سلام وأجرينا جولة أفق حول الاوضاع الامنية غير المستقرة في طرابلس والاجواء المتشنجة بالاضافة الى الوضع الاقليمي”.
أضاف “ان ما نرى من لقاءات ومآدب تحصل بين عدد من القيادات السياسية هي مكان ترحيب عندي، وهي تساعد في اشاعة اجواء مريحة وتعاون بين جميع القيادات ولكن انا لا أرى ترجمة فعلية لهذه اللقاءات التي أتمنى أن تصب في مصلحة تشكيل الحكومة، هذا إن كانت النوايا صافية بين القيادات التي تلتقي مع بعضها”.
وتابع “المطلوب اليوم التوجه نحو تشكيل حكومة في أسرع وقت والشروع في حوار وطني في بعبدا، الامر الذي يحصن المؤسسات والبلد على كل الاصعدة ويوصلنا الى اجراء انتخابات رئاسية في اجواء مريحة. إن الحديث الذي يتكرر في هذه الايام عن التمديد لرئيس الجمهورية هو حرف للانظار عن المشكلة الفعلية التي هي تشكيل الحكومة . فالمشكلة ليست في التمديد لأن رئيس الجمهورية قال انه لا يريد التمديد، بل هي مشكلة تشكيل الحكومة، ومن لا يستطيع ان يشكل حكومة اليوم لا يستطيع ان ينتخب رئيس جمهورية غدا”.
أضاف “اتوجه الى ضمائر القادة السياسيين لاحملهم مسؤولية تاريخية ، لانه لا يجوز ان يصل الفراغ الذي نعاني منه على كل المستويات الى موقع رئاسة الجمهورية”.
مسيكة
واستقبل الرئيس سلام النائب السابق الدكتور عمر مسيكة الذي قال بعد اللقاء :”يشعر اللبنانيون في هذه الايام بالكثير من القلق والخوف من استمرار الخلافات والصراعات، وتفاقم الاغتيالات والانفجارات المتنقلة في سائر المناطق ولا سيما في بيروت والضاحية وصيدا وطرابلس والبقاع وغيرها، وهذه الايام تحمل اخطارا مخيفة بلبنان، من احداث داخلية وتداعيات احداث اخرى في الجوار، وهي تستوجب منا جميعا ان نتحمل المسؤولية الوطنية الكاملة وألا يكون لبنان معرضا لهز اركان الدولة ويكون مهددا بالتمزق والتشرذم”. أضاف “من هنا، قمت بزيارة الرئيس سلام وهو الرجل القوي والصامت والصامد، واكدت امامه ان ثباته في استمرار مهمته الوطنية هو خير للبنان ، واصبح من الواجب على جميع القادة اللبنانيين مراجعة كل الحسابات لمصلحة لبنان. وأصبح المطلوب الوحيد هو تشكيل حكومة وطنية تجمع مبادىء المصلحة العليا، وتخرج لبنان من حال القنوط واليأس”.
كركلا
ومن زوار المصيطبة عميد فرقة كركلا عمر كركلا والمخرج ايفان كركلا اللذان قدما للرئيس سلام دعوة لحضور مسرحيته “كان يا ما كان” في 18 من الشهر الجاري، ورئيس النادي الثقافي العربي فادي تميم والسيد سميح البابا ووجها اليه دعوة لحضور افتتاح معرض الكتاب العربي يوم الجمعة المقبل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
توقيع محضر تبادل وثائق اتفاقية النقل البحري مع المغرب في الخارجية

(أ.ل) – وقع الامين العام للخارجية بالوكالة السفير شربل وهبة مع سفير المغرب علي اومليل محضر تبادل وثائق الابرام الخاصة باتفاقية النقل البحري الموقعة بين البلدين منذ العام 2001، على ان تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ في 3/1/2014.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: اخماد حرائق في مناطق عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 3/12/2013 البيان الاتي: عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانيا بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني على اخماد حرائق شبت يوم امس في خراج البلدات التالية: بمريم، القلعة، بتخنيه، الخريبة، دير الكحلونية، المشرفة، دده، شكا، ايزال وكفرشخنا. قدرت المساحات المتضررة بنحو 80 دونما من الاشجار المثمرة والحرجية والاعشاب اليابسة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
الحريري دعا لإعلان طرابلس مدينة منزوعة السلاح:
خرق حرمة الكنائس والرموز الدينية في سوريا مرفوض

(أ.ل) – قال الرئيس سعد الحريري في بيان اليوم: “تواجهنا في لبنان الكثير من المخاطر والتحديات، التي نتحمل جميعا، من كل المشارب والتيارات، مسؤولية التصدي لها ومعالجتها بمختلف الوسائل التي تجنب اللبنانيين المزيد من الخسائر، ووقف المسلسل الدموي الذي يستهدف الأبرياء، لا سيما في مدينة طرابلس، التي لا يريد لها أولياء النظام السوري في لبنان ان ترتاح او ان تضع حدا لحال الاحتقان والفوضى التي تستشري فيها مع كل جولة قتالية”.
أضاف “نحن على ثقة بأن طرابلس ستتغلب على المحنة التي يريدون لها ان تغرق فيها، وهي لن تيأس من تكرار المطالبة بالدولة ومؤسساتها الشرعية، كإطار وحيد لبت الخلافات وإرساء قواعد العدالة والأمن وتوفير مقومات الحياة المشتركة للجميع. بمثل ما نحن على ثقة بأن القوى الحية في المدينة ستقف بالمرصاد في وجه محاولات التهرب من العدالة والتغطية على الجرائم وعمليات التفجير التي استهدفتها، وهي لن تسمح بأي مقايضة في هذا الشأن وستتمسك بحقوق أهل الضحايا ومحاكمة المسؤولين عن التفجيرات الإرهابية وسائر الجرائم التي تعرضت لها المدينة”.
وتابع “إننا ننادي مجددا وبأعلى الصوت، بالعمل على إعلان طرابلس مدينة منزوعة السلاح، وإنهاء كل الحالات الشاذة التي تعاني منها. فطرابلس هي لأهلها اولا وأخيرا من كل الطوائف والاتجاهات، وليست صندوقة بريد للصراعات غير المحسوبة او ساحة للتصفيات السياسية والتطلعات الإقليمية، وهي لن تكون تحت اي ظرف من الظروف وكرا من أوكار النظام السوري وأوليائه في لبنان. وإذا كنا نتألم لطرابلس ولأي جرح يقع على اللبنانيين، فإننا في هذه المرحلة العصيبة من حياة امتنا، لا نستطيع الا ان نعبر عن اصدق مشاعر الألم والغضب تجاه المأساة السورية التي تطاول ملايين السوريين في وطنهم وفي الشتات، وجرائم الحرب التي يرتكبها النظام بحق الأطفال والنساء والأبرياء من كل الملل والإعمار في مختلف المحافظات السورية”.
واردف: “لقد تفوق نظام بشار الأسد على كل ديكتاتوريات التاريخ البشري بقتل شعبه، وهو الان يستحق ان ينافس ادولف هتلر ليحتل موقعا متقدما ومتفوقا في سجل الإجرام، مستعينا بقوى دولية وإقليمية توفر له التغطية والدعم والسلاح والمرتزقة لتنفيذ أقذر عملية إبادة في التاريخ العربي. ان كل ما تشهده الساحة السورية من مظاهر القتل والإجرام هي من صناعة وتدبير هذا النظام، الذي نجح في فتح أبواب سوريا امام الفلتان والفوضى، وشرع الحدود من كل الاتجاهات لقوى التطرف والإرهاب، وأصدر امر العمليات الحقيقي بدخول القاعدة بمختلف تشكيلاتها وعناصرها المستوردة الى الاراضي السورية. وها هو نظام بشار الأسد يشعر هذه الأيام بنشوة تقسيم الثورة السورية والإفساح في المجال لعودة جبهة النصرة او داعش وخلافه من القاعدة وأخواتها، الى بلدة معلولة المسيحية، التي تقع الان تحت وطأة مجموعات مسلحة لا تقيم وزنا لمفاهيم الثورة وقيمها وأهدافها”.
أضاف: “ان الأنباء التي جرى الإعلان عنها من الفاتيكان، وما تتناقله وسائل الاعلام عن الأوضاع في معلولة، هي أنباء يجب ان يندى لها جبين كل سوري يكافح في سبيل الحرية والكرامة الانسانية. ان الاعتداء على المواطنين واحتجاز الرهبان والراهبات وخرق حرمة الكنائس والاديرة والرموز الدينية، هي أفعال مشينة ومرفوضة، ويجب ان تكون محل استنكار كل السوريين الشرفاء، وكل من يعنيهم الانتقال بسوريا نحو نظام مدني ديموقراطي يحمي حقوق الجميع بحرية المعتقد والتعبير”.
وطالب “القيادات والشخصيات السورية في الداخل والخارج العمل على إطلاق الراهبات وتأمين سلامتهن، والى رفع الصوت ضد ما تتعرض له معلولة، التي تقوم المجموعات المسلحة المتواجدة فيها الان بتقديم أغلى هدية لبشار الأسد، وتوجه في الوقت ذاته طعنة قوية الى الثورة وشهدائها وأهدافها النبيلة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الصفدي: الاشتباكات في طرابلس مرفوضة
ولن تحقق أي مكسب لأي طرف سياسي

(أ.ل) – أدلى وزير المال محمد الصفدي بالتصريح الآتي:
ان استمرار الاشتباكات في مدينة طرابلس أمرٌ مُدان ومرفوض وهو لن يحقق اي مكسب لأي طرف سياسي بل يتسبب بسقوط المزيد من الضحايا والخسائر.
ان المُهمة التي أوكلت الى الجيش اللبناني ليتولى حفظ الامن في المدينة تحتاج الى تعاون صادق من القوى المعنية ليتمكن الجيش من وقف النزاع الدموي الذي لم يوّفر الاطفال في استهدافه والمدنيين العُزّل.
ان الأمل كبير في ان يتمكن الجيش من حسم الوضع حقناً للدماء البريئة ورأفة بطرابلس وأهلها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
جريصاتي: للاتفاق على اعلان طرابلس منطقة عسكرية

(أ.ل) – دعا وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال سليم جريصاتي، في حديث الى مصدر إعلامي “مجلس الوزراء الى الاجتماع والاتفاق على إعلان طرابلس منطقة عسكرية كخطوة ثانية بعد تكليف الجيش حفظ الامن فيها وبالتالي نزع السلاح من محاور القتال وصولا الى إعلان حالة طوارىء في المدينة”، منتقدا “انكفاء الحكومة عن مواكبة الاحداث لا سيما الخطرة منها”.
وشدد على “وجوب اتخاذ تدابير أمنية كمنع التجول في ساعات الليل وبعض ساعات النهار وذلك قبل ان يستفحل الأمر”، معتبرا أن “المطلوب اليوم هو حسم الاوضاع العسكرية والامنية في طرابلس كما حصل في الضنية وغيرها لان الجيش لا يحتمل ان يكون شاهدا يمارس القنص عليه ويقف على تماس مع لبنانيين يدمرون عاصمة لبنان الثانية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

شكر: تكليف الجيش حفظ الامن في طرابلس فرصة تاريخية لإنقاذها
 
(أ.ل) – أعلن الامين القطري لحزب “البعث العربي الاشتراكي” في لبنان الوزير السابق الدكتور فايز شكر، في تصريح اليوم “دعمنا وتأييدنا للقرار الذي تم بموجبه تسليم الجيش إمرة القوى العسكرية في مدينة طرابلس لوقف الاقتتال”، وحذّر من”محاولات القوى المتضررة من هذا القرار لإفشاله لأنّ فشله يعني سيطرة هذه القوى على المدينة وإخضاعها لمزاج العصابات المسلحة ورغباتها مما يشكل تهديدا خطيرا للمدينة ولوحدة لبنان وأمنه واستقراره”.
ورأى ان “هذا القرار يشكل اليوم فرصة تاريخية لانقاذ مدينة طرابلس وأهلها من سيطرة الخارجين على القانون وإعادتها الى وضعها الطبيعي التي تطالب به الاكثرية الساحقة من أبنائها بعدما عاث بها المسلحون فسادا وتخريبا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
جنبلاط التقى هيكل

(أ.ل) – صدر عن مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي البيان التالي:
استقبل رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط بحضور نجله تيمور وعقيلته السيدة نورا مساء يوم أمس في دارته في كليمنصو الكاتب المصري محمد حسنين هيكل يرافقه السيد مصطفى ناصر، وأقام له مأدبة عشاء بمشاركة رئيس تحرير جريدة “السفير” طلال سلمان والصحافي جهاد الزين ومفوض الإعلام في الحزب رامي الريس.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش دعت المواطنين إلى عدم
الاقتراب من حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي:
بتواريخ 5 ،10 و12/12/2013، ما بين الساعة 8.00 والساعة 13.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش  في حقل رماية حنوش – حامات، بتنفيذ مناورة قتالية يتخللها  رمايات بالمدفعية، ورمايات جوية بالأسلحة المتوسطة والثقيلة من على متن طوافة عسكرية.
 لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال بالسيارات أو سيراً على الأقدام في محيط بقعة التمرين، وإلى الالتزام بتوجيهات العناصر العسكرية المجودة على مداخلها، وذلك في التواريخ والتواقيت المذكورة أعلاه، حفاظاً على سلامتهم الشخصية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــ

حوري: نأمل ان تصل الخطة الأمنية في طرابلس إلى نتيجة

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي أن “المواطن يريد امنا واستقرارا، وأن تفاصيل الاجراءات الامنية تعني الدولة وأجهزتها”، آملا في أن “تصل الخطة الأمنية إلى نتيجة حقيقية وملموسة”.
اضاف “إن الأمن حق مكتسب للمواطن وأكده الدستور، لذلك كلما تأخرت الدولة في تأدية هذا الواجب كلما زاد فقدان ثقة المواطن بهذه الدولة”.
وأوضح أن “كتلة المستقبل” و”14 آذار” تقومان بأقصى الجهود لإيجاد بوادر أمل وحل للازمة السياسية الخانقة، لأنه لم يعد مقبولا استمرار الحياة السياسية في ظل هذه التعقيدات”.
وأشار إلى أنه “لا يمكن إقفال الحديث عن تشكيل الحكومة”، مشددا على وجوب “تأليفها اليوم قبل الغد، واحترام الاستحقاق السياسي وأن يتم في موعده الدستوري، كما علينا إعادة تفعيل مؤسسات الدولة”.
وختم حوري “لمست بالامس اصرارا من قبل الرئيس المكلف تمام سلام على تشكيل الحكومة، وسيحصل ذلك في الوقت المناسب”. موضحا أن “لا تسرع، لكن لا انتظار الى ما لا نهاية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
خريس: كرة تشكيل الحكومة في ملعب فريق 14 آذار

(أ.ل) – وصف عضو كتلة “التحرير والتنمية ” النائب علي خريس، في حديث الى مصدر إعلامي الإجتماع الأمني الذي عقد في بعبدا أمس، بـ”الإيجابي والمهم”.
ودعا الجميع “الى تحمل المسؤولية لا سيما نواب طرابلس وفاعلياتها، خصوصا ان ما نراه في طرابلس هو نزف متواصل وكأن هناك قرارا بحرق طرابلس”، وقال: “ان المطلوب ان يكون الجميع تحت سقف القانون وان يتكلموا لغة واحدة”.
أضاف “ان على الجيش والقوى الأمنية الضرب بيد من حديد وألا يرحم المتسببون بنزف الدماء، واعتقد ان الموجودين على الأرض لا يمثلون اهل طرابلس الذين يريدون العيش بأمان”.
واشار خريس “الى أن المباحثات التي تمت مع رئيس كتلة المستقبل النيابية النائب فؤاد السنيورة اخذ فيها الموضوع الأمني في طرابلس الحيز الأكبر وأيضا موضوع تشكيل الحكومة الذي لم يعد يحتمل التأجيل”، معتبرا “ان الكرة الآن ولا سيما في ما يتعلق بموضوع الحكومة في ملعب فريق 14 آذار وصيغة 9-9-6 هي صيغة 13+11، أي 13 لفريق 14 آذار و11 لفريق 8 آذار، وهذه فرصة يجب الا تفوت”.
وأمل “ان يتجاوب الفريق الآخر والا نكون في إنتظار اي قرارات من الخارج وقد آن للبنان ان يكون سيد نفسه”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ قبلان العودة الى الدين نجاة من الازمات التي تهدد امن شعوبنا

(أ.ل) – اكد نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان في الدرس اليومي الذي يلقيه في مقر المجلس ان الدين نصيحة مما يحتم ان نعيش حالات التدين فنتعامل مع الناس من منطق الحق والخير والنصح فالدال على المعروف كفاعله، لذلك فاننا مطالبون بان نقتدي بسنة النبي محمد وسيرة الائمة المعصومين لنكون من اصحاب الخلق الرفيع والنهج المستقيم والسيرة الحسنة والسوك السوي، ولا سيما ان الاسلام خاتم الاديان ومتمم للفضائل والصفات الحسنة فالنبي محمد يقول: انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق والنبي كان ولا يزال يجسد الاستقامة والارشاد والمحبة، وعلينا كمؤمنين ان نسير على منوال النبي فنقتدي به حتى نعد من خيرة الناس.
واكد سماحته ان في كل امر امرنا به الاسلام مصلحة للعباد وكل نهي نهينا عنه فيه مفسدة لهم،مما يحتم ان ننهج الحق ونقتدي بنبي الحق ونبتعد عن كل ضلالة وشر وباطل فنتجنب الظلم والبغي والمنكر، لذلك فاننا عندما نقف بين يدي الله في الصلاة خمس مرات في اليوم فاننا نكون في عداد اهل الخير.
وتحدث سماحته عن مناقب الامام زين العابدين الذي كان يصلي بخشوع وخضوع قل نظيرها مما يحتم ان نقتدي به فنتقن الصلاة ونعمل في سبيل الله ليسمو عملنا وعلينا ان نتخلق باخلاق النبي وننهج نهج الائمة المعصومين فبهم تستقيم الامور ويسمو الانسان ليكون من اهل المعروف والاحسان.
وطالب سماحته المسلمين بالتمسك بسيرة النبي والائمة المعصومين فهم ثبات الارض وعليهم ان يعملوا لما فيه خير الانسان فيتعلموا منهم المحبة والتقوى والخير فيكونوا مع الله في اعمالهم وسلوكهم بعدين عن الظلم والقهر والتحدي والعنف لنكون مع الله في التزام كل فضيلة ومعروف وخير.
واكد سماحته ان العودة الى الدين نجاة من كل الازمات والمشاكل التي تعصف ببلادنا وتهدد امن شعوبنا مما يحتم ان يتحصن المسلمون بتعاليم الدين ليصلح حالهم وينتصروا على الاهواء ويتجنبوا السقوط في المنزلقات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي تحذر المواطنين
من الانزلاق جراء هطول الأمطار

(أ.ل) – صـدر عـن المديرية العامة لقـوى الأمـن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الثلاثاء البـلاغ التالـي:
بسبب تساقط الامطار، شهدت عدة مناطق لبنانية حوادث إنزلاق للسيارات.
لـذلك، تدعو المديرية العامة لقوى الامن الداخلي السائقين القيادة بروية وحذر تجنباً للحوادث وحفاظاً على سلامتهم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

التقى السفير القطري وقدم للواء إبراهيم ميدالية دار الفتوى
المفتي قباني: للاعتدال والابتعاد عن الصدام

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني في دار الفتوى، السفير القطري الجديد علي بن حمد المري، وبحث معه في الاوضاع العامة، وأطلعه على مهمات دار الفتوى الدينية والوقفية والاجتماعية التي يضطلع بها مفتي الجمهورية، وأشاد بالدور القطري في معالجة القضايا على الساحة العربية، منوها “بالجهود التي يقوم بها امير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني في هذا الاطار”.
وقدم له ميدالية دار الفتوى “وما توفيقي الا بالله” لمناسبة تسلمه مهماته الديبلوماسية الجديدة في لبنان.
استقبل مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني في دار الفتوى، المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، في حضور مدير العلاقات العامة في دار الفتوى الشيخ شادي المصري، وتم البحث في “الاوضاع العامة المقلقة للبنانيين”. ودعا المفتي قباني المسؤولين الى “الاعتدال في خطابهم السياسي لينعكس ذلك إيجابا واطمئنانا على جمهور اللبنانيين والابتعاد عن لغة المنافرة والصدام”. وأشاد “بالجهود التي يبذلها اللواء ابراهيم، خصوصا في اطلاق المخطوفين في اعزاز ومعالجة قضية المطرانين ومتابعته الحثيثة لكل القضايا التي تخدم مصلحة البلاد وأمنها”.
وقدم مفتي الجمهورية للواء ابراهيم ميدالية دار الفتوى “عربون محبة وتقدير للجهود التي يبذلها من أجل لبنان واللبنانيين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: إلقاء القبض على المدعو أحمد عبد القادر الشامي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الثلاثاء 3/12/2013 البيان الآتي:
دهمت دورية من الجيش في محلة باب الرمل – طرابلس، مكان وجود أحد المطلوبين الخطرين وهو المدعو أحمد عبد القادر الشامي، الذي أقدم في وقت سابق على شهر سلاح حربي باتجاه سائق إحدى الآليات العسكرية المخصصة للإخلاء الصحي والتعامل معه بشدة، محاولاً اقتياد الآلية بالقوة. وقد تعرّضت الدورية خلال عملية الدهم، لإطلاق نار من قبل مسلحين، فردّت على النار بالمثل، وتمكّنت من إلقاء القبض على المطلوب. تم تسليم الموقوف إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
العمل وشاس اتفقا على العمل لإسقاط حكومة نتنياهو
 
(أ.ل) – علمت صحيفة “يديعوت أحرنوت” مساء الاثنين بأن حزبي العمل الإسرائيلي وحركة شاس قد اتفقتا على إجراء محاولات في الكنيست بهدف إسقاط الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو، مشيرة إلى أن هذا القرار جاء في أعقاب لقاء جمع زعيم حزب العمل الجديد “يتسحاق هرتسوغ” وزعيم حركة شاس “أريه درعي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تمثيل على المسرح وعرض لمنتوجات المعوقين
في مؤسسة التنمية الفكرية – دار الأيتام الإسلامية

(أ.ل) – 3 كانون أول مناسبة اليوم العالمي للمعوق، وتعزيزاً لدوره الفاعل داخل مجتمعه وإيماناً منا بمكانته وحقه بالتأهيل والتعلم والشراكة في التنمية المجتمعية، افتتحت مؤسسة التنمية الفكرية التابعة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الأيتام الإسلامية معرضها السنوي في مؤسسة التنمية الفكرية – منشأة عبد الهادي الدبس – بئر حسن اليوم صباحاً عند الساعة العاشرة برعاية وحضور الوزير السابق خالد قباني.
وتضمن المعرض منتوجات حرفية من صنع الأبناء من ذوي الاحتياجات الخاصة: لف حبال، خياطة، حف وتلوين وصناعة فخار، رسم على القماش، اكسسوار، لوحة مسمارية، أشغال متنوعة، تعبئة خرز، خياطة رقاعية + صب شمع، ورد، رسم على الزجاج وسيراميك.
كذلك للأولاد المصنفين بالتأخر الشديد من منازلهم الذين قدموا بدورهم النعنع اليابس واللوبيا المنقاة والكبيس وبعض الحلويات.
كما سيتخلل المناسبة عرضاً لمسرحية تحت عنوان “لازم نتعلم” من أدائهم أيضاً، مؤكدين من خلالها مشاركتهم في كافة الأنشطة والمجالات التعليمية والتنموية.
وقد بلغ عدد الممثلين المائة (100) معوق ومنهم من ذوي التأخر الذهني، وتجدر الإشارة أن المعوقين ينتمون إلى الجنسية اللبنانية في معظمهم والفلسطينية ثم السورية ومن مختلف المذاهب.
وقد جاءت كلمة الافتتاح كالآتي:
“1- حضرة المدير العام الدكتور خالد قباني
2- حضرة رئيسة قطاع التنمية الفكرية
3- حضرة الزملاء نواب المدير العام
4- حضرة الزملاء مدراء المؤسسات والمراكز
جانب الأسر الكرام
باسم مؤسسات الرعاية الاجتماعية – دار الأيتام الإسلامية في لبنان نرحب بكم في صرح من صروح الخير والمشاركة والتنمية مؤسسة التنمية الفكرية منشأة عبد الهادي الدبس والتي هي من ثمار الخيرين بالمجتمع هدفهم الارتقاء بمن يحسن إليهم ليأتي دور المؤسسات بإدارة العمل الخيري بإتقان عملها.
على بركة الله انطلقت مسيرتنا هذا العام وكلنا أمل لتحقيق أهدافنا بمجال تأهيل وتدريب المتأخرين ذهنياً محافظين وساعين على إبراز عملنا بجودة وإتقان للحفاظ على ثقة المجتمع بمؤسساتنا.
وإدراكاً من مؤسسات الرعاية الاجتماعية لدورها المنوط بها منذ نشأتها هو خدمة مجتمعها، ومن خلال الرؤية الثاقبة لها بدأت خدماتها مع المعوقين منذ بداية العام 1970 من خلال تقديم الرعاية الشاملة والمتكاملة من النواحي التربوية، التأهيلية، الاجتماعية، المهنية، التوجيهية والتوعوية أربعون عاماً ومؤسسة التنمية الفكرية تعمل لتطوير خدمة المتأخرين ذهنياً وتواكب قضاياهم حتى غدت اليوم قطاعاً واسعاً ذو منهجية علمية متخصصة ذات أبعاد إنسانية خدماتها موجهة للطفل المعوق وصولاً إلى أسرته ومحيطه فتشغيله ومتابعته والعمل على ضمان حقوقه الاجتماعية ونشر ثقافة قانون المعوق وتفعيله. ومنذ العام 2003 حتى يومنا هذا تم تشغيل 195 متخرجاً من المتأخرين عقلياً كلاً وفق تخصصه المهني الذي تلقاه في مؤسسة التنمية الفكرية.
ومع تقدم العلم والإيمان بحقوق الإنسان أخذت مبادىء تكافؤ الفرص والتكافل الاجتماعي طريقها إلى التنفيذ كحقوق ثابتة للفرد وبدأ الإنسان المعوق يأخذ حقه الطبيعي في الرعاية والتأهيل وأصبحت قيمة المجتمع تقاس بمدى العناية بالفئات المهمشة. لكي يعيش المعاقون حياة طبيعية، وليساهموا في بناء مجتمعهم علينا أن نركز على ما يستطيعه هؤلاء وليس على ما لا يستطيعون أداءه.
إن الشخص المعوق بصرف النظر عن درجة إعاقته هو مواطن يعيش في مجتمع يحترم القيم الإنسانية والاجتماعية ويتيح لأفراده الفرص المتكافئة باعتبارها حقوقاً وليس شفقة ولا إحساناً وهذا هو صميم الميراث الإنساني الذي يؤمن بالقيمة الفردية الذاتية لكل مواطن بصرف النظر عن قدراته ونواحي القصور أو النقص فيه.
فانطلاقتنا حقوقية، ففي كل عام يتناول العمل المسرحي بمؤسسة التنمية الفكرية حق من حقوق الأشخاص المتأخرين عقلياً لتعريفهم على حقوقهم وواجباتهم تجاه كل حق ليصبح هذا الحق مسلك يعي مسعفينا كلاً وفق قدراته وكيفية المطالبة به والحفاظ عليه. من هنا كان تحركنا هذا العام تحت شعار لازم نتعلم للتأكيد على حقوق مسعفينا بحقهم بالتعلم وصولاً للانخراط والاندماج الاجتماعي.
إن ما ستشاهدونه وتسمعونه اليوم هي حقائق تشهد على قيمة هذا الإنسان وقدراته وإمكاناته في تعبيره عن ذاته وطموحاته وحقوقه كإنسان خير دليل على ما يتمتعون به من قدرات ومهارات علينا كجهات متخصصة استثمارها وتنميتها وصقل قدرات هذا الإنسان ليصبح شخصاً قادراً فاعلاً ومتفاعلاً مساهماً في تنمية مجتمعه.
اخترنا هذا العام إضافة إلى العمل المسرحي والمعرض إبراز بعض من برامج التأهيل ومنهجية العمل التي تعتمدها مؤسسة التنمية الفكرية في عملية تأهيل المتأخرين عقلياً فإن معرض الرسومات والأشغال اليدوية وبرنامج الأعمال المنزلية والمونة والوسائل التعلمية التي عرضت في مدخل المؤسسة تختصر كل الجهود المبذولة إلا أن القليل المعروض يبرهن نتائج ما توصلنا إليه من تحدي وقدرة على التغير. وما هو إلا القليل من جعبة العمل التخصصي في مؤسسة التنمية الفكرية.
أيها الحفل الكريم، اسمحوا لي أن أتقدم بكل محبة وتقدير واعتزاز بالجهاز العامل بمؤسسة التنمية الفكرية لما يقدمونه كل عام من جهد في عملية التأهيل وأخص بالشكل الزميلات عفت سنو – أريج عياد – دونا إسماعيل – سرين الخطيب لإنجاز هذا العمل.
كما ونشكر لكم حضوركم ومشاركتكم لنا هذا الاحتفال لتوسيع رقعة المهتمين والمؤمنين بحقهم بالاندماج الاجتماعي، وصولاً للتغيير الحقيقي بتكوين بيئة اجتماعية حاضنة رافضة لكل أشكال التميز.
وندعوكم بعد العرض المسرحي مشاركتنا افتتاح معرضنا السنوي.
ختاماً، يسعدني أن أترك هذا المنير للمسفعين بتول حمود وأحمد ملكة ليرحبان بكم على طريقتهما الخاصة ومقدمين لكم برنامج حفلنا اليوم، أهلاً وسهلاً بكم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
حركة الأمة: ما يجري في طرابلس هو فتنة خطيرة
تهدف إلى تعميم الفوضى والفلتان في كل لبنان
 
(أ.ل) – شدّدت حركة الأمة على أن ما يجري في طرابلس هو فتنة خطيرة تهدف إلى تعميم الفوضى والفلتان في كل الشمال ثم في كل لبنان، وخصوصاً أن من يقفون وراءها يريدون إحداث فتنة مذهبية، تهدد الأمن والسلم الأهلي, وكل ذلك خدمةً لأعداء لبنان, ولمحاصرة المقاومة ومحاولة لإشغالها بهذه الفتنة المشؤومة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
“جبهة التحرير” التقت “حزب الله”: لتعزيز التنسيق ودرء المخاطر

(أ.ل) – إلتقى مسؤول الملف الفلسطيني في “حزب الله” حسن حب الله، في حضور معاونه الشيخ عطا الله حمود وفدا قياديا من جبهة التحرير الفلسطينية برئاسة عضو المكتب السياسي للجبهة عباس الجمعة ضم أعضاء قيادة الجبهة أبو أحمد ناجي، وأبو جهاد علي وهشام مصطفى. وثمن الوفد “مواقف الحزب وقيادته ودعمه للقضية الفلسطينية”.
وبحث الطرفان في التطورات السياسية الراهنة، وخصوصا على المستويين الفلسطيني والعربي، وما تتعرض له المنطقة من مخاطر محدقة. وجرى وفق بيان الجبهة تأكيد على “ضرورة تنسيق الجهود لدرء مخاطر الفتنة التي يسعى إليها البعض لتسعيرها على المستويين اللبناني والفلسطيني”. والتشديد على ان “العدو الصهيوني وراء ما يحصل لكن بأداوت تتحرك بوعي أو من دون وعي، لتنفيذ اهدافه وتعمل على تفجير الصراعات”.
وشدد الطرفان على “خيار المقاومة بكافة اشكالها لتحرير الأرض والمقدسات وتعزيز وحدة الشعب الفلسطيني، والعمل على استنهاض الطاقات لمواجهة ما تتعرض له الأرض الفلسطينية من مشاريع تهديد واستيطان، وخصوصا التصدي لمشروع (برافر) الذي يستهدف تهجير الشعب الفلسطيني واقتلاعه من أرضه ووطنه أمام مرأى العالم”. ونددا “بالجريمة الإرهابية التي استهدفت محيط السفارة الإيرانية في بيروت (بئر حسن)”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
وفد التيار الوطني الحر زار نصار

(أ.ل) – زار وفد من التيار “الوطني الحر” ضم الدكتور سليم خوري، ومنسق هيئة الزهراني مروان عبود، وجوزيف فرحات، وعدد من منسقي القرى والبلدات مطرانية صيدا ودير القمر للموارنة والتقوا المطران الياس نصار. واعلن خوري اثر اللقاء: “جئنا تضامنا مع المطران نصار بوجه الهجمة المغرضة التي يتعرض لها من قبل احد الاحزاب المسيحية، فنحن ضد التهجم على المرجعيات الدينية من اية جهة كان، وندعو الجميع الى “احترام مبدأ الاختلاف بالرأي لانه يشكل ركيزة الحياة الديمقراطية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
القطان: الحكومة الوفاقية تحفظ لبنان

(أ.ل) – شدَّد الشيخ احمد القطان رئيس جمعية “قولنا والعمل” في لبنان على أنَّ ما يحصل في الشمال هو فتنة تُراد للبنان لأنَّ المتقاتلين في طرابلس هم ليسوا إلا ضحية ما يريده المشروع المعادي لأستقرار وأمن بلدنا.
واضاف الشيخ القطان خلال لقاء سياسي في مقر الجمعية بر الياس (البقاع الاوسط) “يجب على الاجهزة الامنية الضرب بيد من حديد وعلى كلّ الساسة في لبنان رفع الغطاء عمَّن يريد زعزعة الاستقرار لأن البنانيين يعلمون مَن الذي يريد زعزعة الاستقرار (هو الفريق الذي يتهاوى مشروعه في سوريا وفي لبنان) ” وأردف القطان قائلاً “لا يمكن أن يستقر الوضع في لبنان عموماً وطرابلس تحديداَ إلا بتشكيل حكومة وفاقية إنقاذية هذه الحكومة هي التي تحفظ استقرارنا وتعيد الأمن إلى لبنان بل نستفيد نحن كلبنانيين جميعاً من حكومة وحدة وطنية” واضاف القطان “ما شهدناه في البقاع من خلال قطع الطرقات ومن خلال الخطابات التحريضية على المقاومة وعلى الجيش وعلى الدولة ينذر بخطر دائم ومتكرر ويجب على الدولة ان تتنبه مما يحصل ويجب ايضاً على القادة السياسيين ان يضعوا حداً لمن يريد زعزعة الأستقرار ويريد توتير الوضع مذهبياً وطائفياً وحزبياً لأنَّ هؤلاء المشايخ لولا انهم يجدون غطاء من حزب المستقبل ومن 14 آذار ومن الداعمين لهم لما تكلموا كلاماً فتنوياً تحريضياً لا على معبر المصنع ولا في اي مكان ولا في اي مؤتمر صحافي نجد فيه هذا الخطاب الفتنوي الذي نراه”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أكدت دعم الجيش اللبناني لفرض الأمن في طرابلس وكلّ لبنان
أحزاب الأقليم تحذّر من الاستجابة لرغبات خارجية بإشعال الفتنة
 
(أ.ل) – أكدت الأحزاب والقوى الوطنية والاسلامية في إقليم الخرّوب تأييدها المطلق لقرار تسليم الجيش اللبناني الإمرة العسكرية في مدينة طرابلس، واتخاذ كلّ الاجراءات الكفيلة بوقف جولات القتل التي يدفع ثمنها كلّ أهل المدينة. وفي بيان صدر بعد اجتماع استثنائي عُقد في مكتب الحزب السوري القومي الاجتماعي في بلدة مزبود، شدّد المجتمعون على أنّ كلّ القوى والتيارات السياسية تؤكد دائماً ثقتها بالجيش اللبناني وبقيادته، وهذا ما يُملي على بعض القوى ألا تستمرّ في القيام بأعمال وارتكابات من شأنها أن تعيق مهام الجيش في إعادة الهدوء والأمن إلى طرابلس وإلى كلّ المناطق.
وحذّر المجتمعون من خطورة استمرار التوتر الأمني في طرابلس، لما في ذلك من ضرر على الأمن الوطني عموماً، وأيضاً لأنه يدلّ على أن هناك قوىً وأطرافاً تستجيب إلى رغبات خارجية تريد إشعال الفتنة وتخريب لبنان، بعد أن خسرت هذه القوى الخارجية رهاناتها ومشاريعها في المنطقة.
وأكد المجتمعون أهمية أن تتوقف الأحداث المأساوية في طرابلس وأن يعي الطرابلسيون واللبنانيون جميعاً خطورة ما يحصل لأنه يشبه إلى ّ كبير ما حصل عشية الحرب الأهلية.. لذلك فإنّ مسؤولية الجميع حماية الاستقرار والسلم الاهلي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
“العمل الإسلامي”: لمعاقبة المخلين بامن طرابلس

(أ.ل) – تساءلت جبهة العمل الإسلامي في لبنان «خلال اجتماعها الدوري في مقرها الرئيسي في بيروت برئاسة منسقها العام الشيخ بلال سعيد شعبان وحضور النائب كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة» “عن مغزى وفحوى الاشتباكات المؤسفة التي تدور رحاها في طرابلس”.
وأكّدت الجبهة “على ضرورة وقف المعارك ومعالجة أسبابها تدريجياً وبحكمة مطلقة ، وعلى ضرورة أن تحسم الدولة اللبنانية أمرها سياسياً وعسكرياً في لجم التدهور والعمل على تحديد المسؤولية و ملاحقة ومعاقبة كل المسلحين والمطلوبين والمخلّين بالأمن الذين يعيثون في الأرض فساداً ، والذين يسفكون دماء الأبرياء قنصاً وتفجيراً ، ويمعنون قتلاً وفتكاً ودماراً بالبلاد والعباد”.
وتساءلت الجبهة أيضاً “وسألت لمصلحة من ما يجري في مدينة العلم والعلماء؟ ولمصلحة من ما يجري في مدينة الإخاء والتعايش والوحدة الوطنية؟! نعم إن العدو الصهيوني الغاصب هو المستفيد من كل ما يجري ويحدث، وعلى الجميع مراجعة حساباته وتحكيم منطق العقل والحكمة والحوار والتحاور بدل منطق العداوة والبغضاء والقتال والمحاور، وعلى الجميع أن يدرك حجم المسؤولية الملقاة عليه بدءاً من الدولة اللبنانية وأجهزتها الأمنية ومروراً بكل القوى السياسية والسياسيين من «8 و14آذار» وذلك قبل خراب البصرة وانتقال شرارة الفتنة إلى مناطق أخرى قريبة وبعيدة عن محاور القتال التقليدية وسيّما أنّ الوضع بات خطراً جداً ويُنذر بالعواقب الوخيمة على الوطن بأكمله ولات ساعة مندم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
ندوة في صور لمناسبة يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني ومطالبة بانصاف الشعب الفلسطيني

(أ.ل) – أحيت معاهد “الافاق” في صور “يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني” بندوة في قاعة معاهد “الافاق”، بالتعاون مع “اتحاد الشباب الديموقراطي الفلسطيني – أشد”، شارك فيها رئيس الاتحاد في لبنان يوسف أحمد الذي طالب المجتمع الدولي ب”إنصاف الشعب الفلسطيني ووقف الظلم الواقع عليه منذ نكبة العام 1948″، مشيرا الى “ضرورة الاستفادة من موضوع الاعتراف الرسمي بدولة فلسطين، لجهة الضغط على الاحتلال والانضمام الى الاتفاقيات والمعاهدات والمنظمات الدولية لاجبار الاحتلال الاسرائيلي الانصياع الى صوت المجتمع الدولي”.
وجدد الدعوة الى “ضرورة انهاء حالة الانقسام وتنفيذ اتفاق المصالحة الوطنية الموقع في القاهرة عام 2011″، منوها ب”الحالة الجماهيرية والغضب الشعبي العارم في مناطق الضفة والقدس تجاه الاحتلال والاستيطان ومشروع برافر الهادف الى تهجير عشرات القرى والاستيلاء على اراضيها في النقب”.
وشدد على “التعاطي بموضوعية مع شعبنا في لبنان وعدم زجه في أتون الصراع الداخلي ووقف مسلسل التحريض على المستويات السياسية والاعلامية، خاصة وانه دائما ما يؤكد التزامه بموجبات السيادة اللبنانية واحكام القانون”. واعتبر ان “تحصين المخيمات يكون باتخاذ الاجراءات الكفيلة بوضع حد لاي مس بأمن شعبنا ومصلحته”، داعيا الى “تحرك عاجل من الفصائل الفلسطينية بهدف تنظيم الوضع الفلسطيني برمته من اجل حماية الوجود الفلسطيني وبما يعزز المكانة التمثيلية لمنظمة التحرير، والعمل ايضا على تشكيل لجان شعبية ولجان أمنية موحدة وتفعيل صيغة المؤتمرات الشعبية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
جعجع: لشكيل حكومة تتقيد بأحكام الدستور وليس باستراتيجيات خارجية

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع البيان الآتي:
رأى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أن “حزب الله كشف عن وجهه الحقيقي كلياً وأعلن مشروعه ووضع استراتيجيته وهو يتصرف على أساسها بخلاف الدستور والقوانين ويقولها علناً: “شاء من شاء وأبى من أبى”، فهو لا يريد تغطية وتأييد من أحد بل يستمر بما يؤمن به بغض النظر عن كل الآخرين في هذا الوطن، فكيف سيبقى بلدُنا بلداً اذا كان فيه بعض المواطنين لا يحكمهم لا دستور ولا قوانين”.
واذ أكدّ أنه “يجب تشكيل حكومة لبنانية تتقيد بأحكام الدستور وليس باستراتيجيات خارجية”، قال جعجع “كفانا تعطيلاً وشللاً وتهميشاً في موقع الرئاسة الأولى، فلبنان بأمسّ الحاجة لرئيس جمهورية ولتفعيل موقع الرئاسة، لذلك نحن مصرّون على الذهاب الى انتخابات رئاسية كما يجب ان تكون عليه باعتبار أنه من دون رئيس جدي وقوي لن يكون لدينا دولة جدية وقوية”، مشدداً على “ان قوى 14 آذار تريد رئيساً قوياً يُساهم بنقل الوضع من الحالة المزرية التي نعيشها الى الوضع اللبناني الذي نتمناه”.
كلام جعجع جاء خلال اتصال عبر Skype مع المؤتمر السنوي لحزب القوات اللبنانية في ملبورن – أستراليا، فاستهل كلمته بالترحيب بالمشاركين في هذا المؤتمر وبكل الحلفاء في قوى 14 آذار.
وأكّد جعجع “ان جامعة اليسوعية ستبقى “يسوعيّة”، ولن يتمكن أحد من طرد الرئيس الشهيد بشير الجميّل منها، أبطالٌ كنا وأبطال سنبقى…”
ومن ثم تطرق الى الوضع الداخلي لحزب “القوات اللبنانية”، فاعتبر “أن القوات بتحالفها مع الأصدقاء والشركاء في هذا الوطن هي بأفضل حال”، واصفاً “حالة قوى 14 آذار بالجيدة جداً وما يُعبّر عنها خير تعبير هي نتائج الانتخابات النقابية والطالبية التي تحصل والانتصارات التي نحققها عبر تحالفاتنا”.
واعتبر “ان القوات في هذه الأيام هي خليّة نحل، ووضعنا التنظيمي جيد ونحن دائماً نطمح للأفضل، والانتسابات تتقدم على قدم وساق وأتمنى عليكم في هذه المناسبة الانتساب بأسرع وقت ممكن”. وأضاف: “نحن في تواصل مستمر داخل قوى 14 آذار، ونحضّر للمراحل القادمة، وكما لمستم في انتخابات نقابة المحامين كان تحالف 14 آذار متراصاً خلف مرشحه بينما كان فريق 8 آذار مفككاً، مما أدى الى انتصار مرشحنا بفارق 1200 صوت للمرة الأولى بتاريخ النقابة”.
وقال:” إن الوضع العام في لبنان هو وضع صعب لذلك يحتاج الى ناس “صعبين”، اذ لا يُخفى عليكم أن الوضع دقيق جداً ولكن غير ميؤس منه، كما أنني لا أتوقع أن يسوء الوضع الأمني أكثر مما هو عليه الآن”.
ورأى جعجع أن “حزب الله كشف عن وجهه الحقيقي كلياً وأعلن مشروعه ووضع استراتيجيته وهو يتصرف على أساسها بخلاف الدستور والقوانين ويقولها علناً:”شاء من شاء وأبى من أبى”، فهو لا يريد تغطية وتأييد من أحد بل يستمر بما يؤمن به بغض النظر عن كل الآخرين، فكيف سيبقى بلدنا بلداً اذا كان فيه بعض المواطنين الذين لا يحكمهم لا دستور ولا قوانين”.
ولفت الى أن “أمامنا استحقاقين رئيسيين في الوقت الراهن يجب تصويب الوضع من خلالهما وإلا سيبقى لبنان ينزف حتى الموت… أول استحقاق هو تشكيل الحكومة التي يجب أن تكون حكومة لبنانية تتقيد بأحكام الدستور وليس باستراتيجيات خارجية…”
وأضاف “أما الاستحقاق الثاني فهو انتخابات رئاسة الجمهورية التي يجب أن تكون “انتخابات” اسم على مسمّى وليس تسويات، وبالتالي بمجرد ما أن يُحدد رئيس مجلس النواب موعداً لجلسة انتخاب الرئيس، من المفترض بأقل الإيمان أن يتوجّه كل النواب الى البرلمان لانتخاب رئيس جديد، ومن يحبّ أن يترشح فليفعل ويطرح برنامجه السياسي، ومن يُنتخب كرئيس نذهب جميعنا لتهنئته… هذا هو ببساطة مفهومنا لانتخابات رئاسة الجمهورية، يجب علينا الخروج من مفهوم عهد الوصاية حين كان يُرتِّب وفق ما يناسبه رئيساً جديداً ويتفاوض مع الكتل النيابية والنواب ومن ثم يتوجهون الى المجلس النيابي برئيس مختار مسبقاً”، مشيراً الى ان “البعض يريد العودة الى هذه الممارسة عبر التفاهم على رئيس ما خلف الكواليس، ولكن انتخابات الرئاسة اسمها انتخابات رئاسة وليست توافق رئاسي…”
وقال جعجع “كفانا تعطيلاً وشللاً وتهميشاً في موقع الرئاسة الأولى، فلبنان بأمسّ الحاجة لرئيس جمهورية ولتفعيل موقع الرئاسة، لذلك نحن مصرّون على الذهاب الى انتخابات رئاسية كما يجب ان تكون عليه باعتبار أنه من دون رئيس جدي وقوي لن يكون لدينا دولة جدية وقوية”، مشدداً على “ان قوى 14 آذار تريد رئيساً قوياً يُساهم بنقل الوضع من الحالة المزرية التي نعيشها الى الوضع اللبناني الذي نتمناه”.
وختم جعجع بالقول: “لا أريد أن يدخل الإحباط الى قلوبكم ولا لحظة، لقد مررنا بأحداث أكبر من التي تشهدونها وسمعنا تهديدات من بعض الناس أكبر بكثير من الناس التي تُهدد في الوقت الحاضر، كما عشنا تطورات أكبر من التطورات الراهنة، وبالرغم من كلّ ذلك استطعنا تخطيها لنحافظ على لبنان الذي نؤمن به، نحن مستمرون بكل عزم وقوة وإيمان لتمرير الظروف الحالية وبناء لبنان الذي نؤمن به…”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد حمدان عرض مع القومي سبل التنسيق والتعاون

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في “حركة الناصريين المستقلين – المرابطون” العميد مصطفى حمدان وفدا من الحزب السوري القومي الاجتماعي يتقدمه عميد الاذاعة والاعلام في الحزب وائل الحسنية الذي قال: “تم التداول في ما يجري في البلد وخصوصا أحداث طرابلس، ونستنكر الفتنة الطائفية التي من الممكن أن تصيب كامل المجتمع اللبناني”، مشيرا “الى أنه تم البحث في الأطر التي تؤدي إلى مزيد من التعاون والتنسيق بين الحزب السوري القومي الاجتماعي والمرابطون”.
وقال حمدان “نحن والرفاق على اقتناع تام بوجوب وقوف الجميع في وجه هذا الارهاب على الساحة اللبنانية وتعميم الفكر القومي الصحيح الذي يعلو فوق كل الطائفية والمذهبية، وأن نعود بشبابنا إلى الفكر النضالي باتجاه فلسطين وبناء وطن عوضا عن الانتحار في شوارع بيروت”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

محاضرات وندوات في المؤتمر الختامي للمعهد العالي
للدكتوراه في الحقوق في الجامعة اللبنانية

(أ.ل) – نظّم المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية في الجامعة اللبنانية مؤتمره الختامي لندوات الدكتوراه للعام 2013 على مدى ثلاثة أيام، وذلك بدعم من السفارة الفرنسية والوكالة الجامعية الفرنكوفونية في مبناه الكائن في سن الفيل.
افتتح المؤتمر بكلمة من عميدة المعهد الدكتورة ليلى سعاده رحّبت فيها بالحضور من أساتذة أوروبيين ولبنانيين وطلاب دكتوراه وشدّدت على أهمية عقد مؤتمرات مماثلة  لما فيها من إفادة علمية وتبادل ثقافي لطلاب الجامعة اللبنانية. تلا ذلك محاضرات حول منهجية البحث العلمي في العلوم القانونية والسياسية.
تناوب على الكلام كل من الاساتذة:
– د. مارسيل رنيه ترسينيه: عميد فخري في جامعة Pierre – Mendès France Grenoble II
– د. روستان مهدي: أستاذ باحث في جامعة Aix-Marseille  ورئيس المعهد العالي للدكتوراه لحقوقيّي الحوض المتوسط
– د. ألكسي بوغادا: نائب العميد ومدير مركز القانون الإجتماعي ومسؤول الماستر البحثي في القانون الاجتماعي في جامعة Aix-Marseille
عُقدت في اليوم التالي ورش عمل في القانون العام والقانون الخاص والقانون الجزائي وفي العلوم السياسية حول مواضيع مستقاة من أطروحات طلاب الدكتوراه المشاركين في المؤتمر.
وفي اليوم الثالث كانت الجلسة الختامية ألقت خلالها العميدة سعاده كلمة شكرت فيها الأساتذة الأوروبيين واللبنانيين والسفارة الفرنسية الداعمة لهذا المؤتمر وطلاب الدكتوراه لحضورهم.
كما شكرت المديرة الإقليمية للوكالة الجامعية الفرنكوفونية الدكتورة سلوى ناكوزي وأثنت على جهودها ومساهمتها ودعمها الدائم  للجامعة اللبنانية والمعهد العالي والبحث العلمي، والتي لولاها لفات طلابنا الكثير من الندوات العلمية والمؤتمرات التي تساهم في بناء وتطوير أبحاثهم وتثقيفهم.
واستبقت العميدة تكريم الدكتورة ناكوزي من قبل السفارة الفرنسية حيث سيتمّ منحها وسام جوقة الشرف من رتبة فارس وقدّمت لها باقة ورد ضمّنتها كل محبة وتقدير وعرفان.
ثمّ كانت كلمة للدكتورة سلوى ناكوزي شكرت فيها العميدة وشدّدت على أنها لن توفّر أي جهد يمكّنها من خلاله المساهمة في دعم نشاطات البحث العلمي للطلاب اللبنانيين.
واختتم المؤتمر بعقد طاولة مستديرة حول الوضع الدولي الحالي وحقوق الإنسان الأساسية.
أدارت الجلسة الدكتورة ليلى عازوري: أستاذ باحث في الجامعة اللبنانية وعضو في المجلس العلمي للمعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية.
* وكانت المحاضرة الأولى للدكتور مارسيل رنيه ترسينه حول “المساواة  والتمييز” في الدول الاوروبية والتعديلات التي طرأت على الدستور الفرنسي.
* والمحاضرة الثانية كانت للدكتور روستان مهدي الذي تناول خلالها التوجّه الحالي للقوانين الاوروبية فيما يتعلّق  “باللجوء والهجرة”، وقسّمها إلى أربعة محاور: الحرية – الأمن – العدالة والتضامن.
* أما المحاضرة الثالثة فكانت للدكتور ألكسي بوغادا حول النظرة الحالية “للحقوق الأساسية في القانون الاجتماعي الفرنسي” تناول فيها حق الإنسان في الحياة بكرامة وأمن، كما تطرّق خلالها إلى التقديمات الاجتماعية التي تمنحها الدولة الفرنسية للفرنسيين والأجانب القائمين على أراضيها.
في الختام عرضت الدكتورة ليلى عازوري بشكل موجز ما تمّ التطرّق إليه في المحاضرات الثلاث وتطرقت الى العجز المادي للدولة اللبنانية التي تحول دون مساهمتها في التقديمات الاجتماعية للاجئين الفلسطينيين والسوريين على التوالي. تتالت بعدها الأسئلة والأجوبة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء الجمعيات والشخصيات الاسلامية في لبنان:
 للتصدي للخطر المحدق بالوطن إنطلاقاً من الفتنة في طرابلس
 
 (أ.ل) – رأى لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت، برئاسة رئيس اللقاء الشيخ د. عبد الناصر جبري وحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق، في التطورات الدامية في العاصمة اللبنانية  الثانية طرابلس  مؤشر خطير يهدد بشر مستطير، ويهدد الوحدة الوطنية ويحدث خللاً  لا يمكن تجاوزه.
وأكد اللقاء على ضرورة التصدي للخطر المحدق بالوطن إنطلاقاً من الفتنة في طرابلس، مما يفرض التصدي لهذا الخطر الداهم، ومن حقّ اللبنانيين عموماً، وأهل طرابلس خصوصاً، أن يعرفوا السبب الحقيقي لفشل الخطط الأمنية المتلاحقة، ومن يتحمل المسؤولية. ودان اللقاء جريمة إستهداف المسجد الأموي في العاصمة السورية دمشق, بقذائف الهاون مما أسفر عن إستشهاد وجرح العشرات, داعياً الشعب السوري إلى المزيد من الوحدة في وجه الإجرام الذي يستهدف بلدهم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
القوات اللبنانية: لتحييد الاماكن المقدسة في معلولا وحماية الكهنة والراهبات

(أ.ل) – صدر عن الدائرة الاعلامية في القوات اللبنانية اليوم البيان الآتي:
نتيجة اشتداد المعارك في بلدة معلولا السورية وحولها، تؤكد القوات اللبنانية من جديد على اهمية تحييد الاماكن المقدسة والاثرية في البلدة وحماية الكهنة والراهبات والاهلين، كما تشدّد على ضرورة ان يسرع مجلس الامن الدولي الى الانعقاد ويضع معلولا وأي منطقة أثرية إسلامية ومسيحية في سوريا تحت حمايته المباشرة منعاً لانتهاكها وانتهاك مقدساتها او التعرّض لها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ياعلون صادق على بناء ثلاثة آلاف وحدة سكنية في المستوطنات بالضفة
 
(أ.ل) – كشفت صحيفة هآرتس، النقاب عن أن وزير الأمن الإسرائيلي، بوغي ياعلون، صادق في الشهور الأربع لتوليه منصب وزير الأمن، مع تشكيل الحكومة، على إقامة  ثلاثة آلاف وحدة سكنية في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، بما في ذلك في مستوطنات معزولة وخارج الكتل الاستيطانية.
وقالت الصحيفة إن “ياعلون اضطر بناء على قانون حرية المعلومات، تسليم معطيات رسمية في هذا المجال لحركة السلام الآن.(انتهى)
دبوسي في لقاء هيئة غرفة طرابلس: هدفنا تنمية المجتمع الإقتصادي

(أ.ل) – عقدت الهيئة العامة لغرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال، جلسة ترأسها نائب رئيس الغرفة مارسيل شبطيني وأدارها توفيق دبوسي كأمين سر للجلسة واعتبر النصاب القانوني متوفرا بمن حضر لكونها الجلسة الثانية، وحضرتها رئيس قسم مصلحة الإقتصاد والتجارة في الشمال لمى علم الدين، بموجب تكليف من وزارة الاقتصاد والتجارة، كما حضرها كل من مراقبي الحسابات محمد حسان كبارة المعين من قبل الهيئة العامة العادية ورياض العمري المعين من قبل محكمة بداية لبنان الشمالي والمستشار القانوني للغرفة وسام معصراني.
افتتح دبوسي الجلسة باسم هيئة المكتب ومجلس إدارة الغرفة، فأعطى لمحة عامة شاملة عن تقدم سير العمل في مختلف مشاريع وأقسام الغرفة، مشيرا الى أن “غرفة طرابلس والشمال تسجل إيجابيات على أكثر من صعيد سواء على مستوى الإنسجام الكامل في مجلس إدارة الغرفة أو على نطاق تطوير أعمالها الداخلية أو على مدى الروابط المتينة مع إتحادات الغرف اللبنانية والعربية أو اعتزازا بالعلاقات الممتازة التي تشدها الى المسؤولين الكبار في الدولة ومختلف وزاراتها وإداراتها العامة”.
وأضاف “إن غرفة طرابلس والشمال إنما تنهج بأعمالها مسلك بناء أوسع العلاقات وأمتنها مع كل السلطات والمراجع، آخذة في الإعتبار المصالح العليا لرجال الأعمال ومؤسسات القطاع الخاص من دون أن يفوتها الإهتمام الإستثنائي بما يحيط ببيئتها الإقتصادية والإجتماعية المتمثلة بمدينة طرابلس ومناطق الجوار لا سيما المسألة الأمنية مصدر القلق اليومي والتي تنسحب سلبا على مجمل دورة الحياة الإقتصادية والإجتماعية”.
وتابع “ما الإجتماعات التشاورية المفتوحة مع مختلف الهيئات الإقتصادية ومنظمات المجتمعين الأهلي والمدني سواء تلك التي تشارك فيها الغرفة أو تلك التي تستضيفها مع المراجع والفاعليات السياسية والنيابية إنما تهدف من خلالها بأن تكون في قلب الأحداث وذلك عبر حث القوى الفاعلة والحية من أبناء المدينة والمنطقة على ضرورة التعاضد من أجل العمل المتكامل للخروج من حال التردي التي باتت مصدر شكوى عند غالبية الرأي العام”.
وتطرق إلى “الخطوات النوعية التي تخطوها الغرفة في اتجاه تعزيز دور بعض مشاريعها ومراكزها المتخصصة التي تهدف الى تنمية المجتمع الإقتصادي ليس الشمالي وحسب وإنما الإقتصاد الوطني عموما ومنها جمعية تطوير المؤسسات والمشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة ومختبر فحص ومراقبة الجودة الذي بات في مرحلة يشهد فيها تعاظما في مهامه وأدواره حيث ينتظر الإنتهاء من المرحلة الأخيرة من الجهوزية التي تساعده على أن يمارس أعماله وأنشطته على مساحة تمتد ل 500 متر مربع في الطابق الرابع من مبنى الغرفة الزجاجي بدل أن كان يتحرك ضمن إطار مساحة لا تزيد عنم ال 160 مترا مربعا في المراحل الأولى من أعماله تأسيسا وتهيئة لبلوغ مرحلة الإعتماد الدولي التي ينعم بها اليوم مع الإشارة الى البرامج التي يتهيأ بدوره الصندوق التعاضدي لمنتسبي الغرف اللبنانية الذي ينشط في اتجاه تكثيف وتطوير خدماته”.
وشكر “وزارة الإقتصاد ممثلة برئيس قسم مصلحة الإقتصاد والتجارة في الشمال السيدة علم الدين على شهادتها التقديرية بما تقوم به كبريات المؤسسات الإقتصادية في عاصمة الشمال لكونها المؤسسة التي تنفرد بإستثمار إمكانياتها وقدراتها المحدودة في سبيل النمو والتنمية الإقتصاديين، علما أنها لا تمتلك الصلاحيات الواسعة التي تمتلكها السلطات المعنية وبالرغم من الصفة الإستشارية التي تتمتع بها الغرف التجارية عموما. وأثنى على “البادرة التي أطلقت خلال النقاش المتعدد الوجوه الذي خيم على مناخ الجلسة والتي تقضي بتأييد الغرفة في توجهها الإستثماري في مجال العقارات مما يفسح المجال أمامها شراء الأرض الملاصقة للغرفة بهدف إعتماد التخطيط الإستشرافي لسنوات مستقبلية واعدة لإنشاء مشاريع مفيدة للمجتمع الإقتصادي الشمالي والمساهمة الفاعلة في حركة النهوض الإقتصادي الوطني”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تقرير: إسرائيل من أكثر الدول فساداً بين دول منظمة OECD
 
(أ.ل) – أوردت صحيفة “معاريف” اليوم على موقعها الالكتروني خبراً يفيد بأن تقريراً دولياً للشفافية ومحاربة الفساد قد وضع إسرائيل في أدنى مرتبات سلم دول منظمة OECD المتطورة، والتي احتلت فيه المرتبة 23 من أصل 34 دولة في المنظمة.
وقال تقرير الجمعية العالمية لمفهوم الفساد “إن الفساد في القطاع العام في إسرائيل منتشر للغاية، وإنها تحتل المرتبة 36 من أصل 177 دولة تم فحص مؤشر الفساد فيها، مع علامة 61 من أصل 100 في تدريج حجم الفساد فيها. وبحسب موقع الصحيفة والذي نشر بيانات التقرير المذكور فإن إسرائيل سجلت نجاحاً طفيفاً في تخفيف حجم الفساد فيها، إذ تقدمت ثلاث مواقع مقارنة بالعام 2012.
وتقوم جمعية “الشفافية العالمية” المنبثقة عن المنظمة الدولية لمحاربة الفساد Transparency international بنشر تقرير سنوي حول درجة الفساد في الدول المختلفة، ويعتبر تقريرها الأشمل في العالم في هذا السياق، حيث تقوم الجمعية بفحص مستويات الفساد في القطاع العام.
ويرتب التقرير قائمة الدول التي لا تعاني من الفساد في المراتب الأولى، وهكذا كلما تراجع موقع الدولة في القائمة، فإن ذلك يعكس حجم الفساد العام فيها، وتحتل المرتبة الأولى لهذا العام الدنمارك ونيوزلندا حيث حظيت كل منهما بعلامة 91%  وتليهما فنلندا والسويد في المرتبة الثالثة بعلامة 89%. وتحتل النرويج وسنغافورة المرتبة الخامسة مع علامة 86%، أما سويسرا فجاء ترتيبها في المرتبة السابعة مع علامة 85% وتليها هولندا في المرتبة الثانية بعلامة 83%.
في المقابل احتلت أفغانستان والسودان وكوريا والصومال الدرجات الأخيرة في السلم باعتبارها أكثر الدول فساداً في العالم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

انتهت النشرة
 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *