الرئيسية / News / Latest / نشرة الإثنين 25 تشرين الثاني 2013 العدد2436

نشرة الإثنين 25 تشرين الثاني 2013 العدد2436

الصفدي رعى الحفل بحضور مورابيتو… واستقبل رمضان وشقير
الريجي” وقعت اتفاقاً مع شركة “كوماس” الإيطالية
لتزويد مصنع السجائر معدات جديدة بقيمة ستة ملايين يورو
سقلاوي: المشروع يشكل الحجر الأساس للارتقاء
إلى مستوى المنتجات العالمية من حيث النكهة

 

(أ.ل) – وقعت إدارة حصر التبغ والتنباك (الريجي) اليوم الإثنين، برعاية وزير المال محمد الصفدي وحضوره، اتفاق تعاون مع شركة “كوماس” Comas الإيطالية لتركيب خط جديد في مصنع السجائر في الإدارة لتحضير التبغ ومعالجته قبل تصنيعه وتغليفه، تبلغ قيمة المعدات التي يشملها ستة ملايين يورو.
وأقيم الحفل في مكتب الوزير الصفدي، وتولى توقيع الاتفاق عن إدارة حصر التبغ والتنباك رئيس مجلس إدارتها مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي، وعن شركة “كوماس” مديرها العام التنفيذي سيزار مارتن، بحضور السفير الإيطالي لدى لبنان جوسيبي مورابيتو ومدير المالية العام آلان بيفاني وأعضاء لجنة إدارة الحصر ووفد إيطالي رفيع من مديري الشركة ووكيلها في لبنان غريغور نهابديان.
وألقى الصفدي كلمة شكر فيها لإيطاليا دعمها، مشيداً بصداقتها “الوثيقة” مع لبنان، ورحب “بتوسيع التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري بين البلدين”. ولاحظ الصفدي أن “المنتجات الصناعية الإيطالية موضع ثقة” في لبنان. وقال إن “مؤسسات صناعية كثيرة في لبنان وخصوصاً في مجال الصناعات الغذائية، تعتمد التكنولوجيا الإيطالية في الكثير من عملياتها الإنتاجية”.
كذلك أشاد مورابيتو بالتعاون بين البلدين، وعرف بشركة “كوماس” وأشاد بمستواها، مشيراً إلى أنها من منطقة في شمال شرق إيطاليا، تعتبر من المناطق الصناعية الرئيسية والمهمة في إيطاليا”.
أما سقلاوي، فأوضح أن قيمة المعدات التي سيتم تركيبها ستة ملايين يورو، مبرزاً أن شركة “كوماس” التي رست عليها مناقصة تلزيم تركيب الخط الجديد لقسم التحضير العام، تعتبر “من كبرى الشركات العالمية في صناعة المعدات الصناعية”.
ووصف سقلاوي الاتفاق بأنه “إنجاز جديد يضم إلى لائحة إنجازات الإدارة”. وأوضح أن الخط الكامل الذي سيتم تركيبه لتحضير التبغ ومعالجته قبل تصنيعه وتغليفه”، صمم “وفقاً لأرقى المواصفات المعتمدة لدى الشركات العالمية”. وقال: “هذا المشروع يشكل الحجر الأساس للارتقاء” بمنتجات “الريجي” التبغية “الى مستوى المنتجات العالمية من حيث النكهة”، ويواكب “التقدم الحاصل في الأسواق العالمية من حيث الجودة والمعاصرة”.
وأبرز سقلاوي أن الاتفاق الموقع، والذي يشمل أيضاً تدريب الفريق المشغل، “يعتبر المحطة الثانية من محطات الخطة الاستراتيجية التي وضعتها الإدارة لتطوير الصناعة الوطنية”. وذكر بأن الأولويات التي تقوم عليها هذه الخطة هي “إنجاز تركيب سلسلة لف جديدة لسجائر سيدرز 100 ملم وذلك لتحسين جودة المنتج، ولجعله ملائماً لمواصفات منظمة الصحة العالمية، وتركيب خط جديد لقسم التحضير العام بطاقة إنتاجية تبلغ 2500 كلغ/ساعة يسمح بإعداد نكهات جديدة بجودة عالية وقادر على أن يغطي مستوى إنتاج يصل إلى 50 ألف صندوق شهرياً، إضافة إلى مشروع جديد “لحظته الإدارة في خطتها للعام 2014، لتقديم وتركيب خط كامل بهدف توسيع مروحة منتجاتها التبغية وإنتاج سجائر بعلبة كرتون عصرية وبقياس 84 ملم ذات مواصفات راقية جداً، لرفع طاقة المعمل الحالية التي تبلغ حوالي 22 ألف صندوق شهرياً”.
وأعلن أن إدارة الحصر “تجري حالياً مفاوضات مع إحدى الشركات العالمية لإنتاج أحد أصنافها لدينا وما زال هذا المشروع قيد الدراسة”.
وأثنى على “رعاية الوزير الصفدي الدائمة لتشجيع الاستثمار في الصناعة الوطنية”، واصفاً إياها بأنها”المظلة الأساسية لكل المشاريع” التي تفتتحها الإدارة. وخلص إلى أن إدارة “النهوض والتطوير النابعة من جدية فريق العمل في إدارة الحصر وكفايته، أثبتت مرة أخرى أن مقولة دولة المؤسسات ليست فقط شعاراً رناناً أو عنواناً فضفاضاً للإصلاح، بل هي ممارسة تنبع من إيمان وفكر توافرا في بنية هذه المؤسسة”.
رمضان وشقير
من جهة أخرى، استقبل الصفدي رئيس ديوان المحاسبة القاضي عوني رمضان وعرض معه لشؤون تخص وزارة المال والوزارات الأخرى.
كذلك بحث الصفدي مع رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان محمد شقير، في الوضع الاقتصادي العام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 لجنة متابعة قضية إخفاء الصدر وصحبه: أقوال عبد الجليل عارية من الصحة

والجانب اللبناني اشتكى التباطؤ الليبي

 

(أ.ل) – ردت لجنة “المتابعة الرسمية لقضية اخفاء سماحة الإمام السيد موسى الصدر وصحبه الزميل السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب” في بيان، على المقابلة التي نشرت يوم أمس المنسوبة إلى الرئيس السابق للمجلس الوطني الإنتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل، توضح اللجنة للرأي العام في لبنان وليبيا ما يلي:
اولاً: إن الأقوال المنسوبة الى الرئيس عبد الجليل في المقابلة المذكورة عارية عن الصحة من الفها الى يائها، إذ ان عبد الله السنوسي لم يفد اللجنة اللبنانية بشيء، ولم يتم اخذ عينات من ثلاث جثث بل إن الجانب الليبي هو من اخذ عينة جثة واحدة اشتبه البعض عن سوء نية او خفة انها تعود لسماحة الإمام، لكن ثبت عدم صحة ذلك عبر فحص الـDNA الذي جرى في سراييفو في تموز 2012 من قبل اللجنة الدولية ICMP التي اختارها الليبيون.
ثانيا: ان الجانب اللبناني هو الذي اشتكى دائما من تباطؤ  الليبيين غير المبرر. وقد وصلت الشكوى الى عبد الجليل نفسه، عبر رسالة خطية من مرجعية لبنانية رفيعة معنية بالقضية، سلمه اياها القائم بالأعمال اللبناني آنذاك. وقد قام على أثرها عبد الجليل بإصدار تعليمات للقضاة الليبيين بالتجاوب مع مطالبنا، والكف عن المماطلة، والتوجه الى سراييفو لملاقاة الوفد اللبناني هناك. وقد اظهرت نتائج الفحص لاحقاً ان الجثة تعود لوزير الخارجية الليبي الأسبق المرحوم منصور الكيخيا.
ثالثا: لقد سبق لعبد الجليل ان اطلق تصريحات بخصوص هذه القضية ثم عاد عنها، لذا من المستغرب ان يوقع نفسه في الإلتباس مجدداً، ومجرد العودة إلى ارشيف تصريحاته يبين حجم التخبط الحاصل.
رابعاً: ان السلطات الليبية الحالية مطالبة، على ضوء هكذا تصريحات، ان تعمل على تنظيم وتفعيل التعاون مع اللجنة اللبنانية الرسمية، بالسرعة اللازمة، لإثبات كل الأمور ودحض الأكاذيب والشائعات المغرضة.
خامساً: نؤكد لجميع المعنيين في لبنان والعالم ان المرجعيات اللبنانية ذات الصلة توجه دائما بإتباع الأصول والتفرغ للقضية لإنجاز المطلوب، الا وهو تحرير الإمام الصدر ورفيقيه، كما والتصدي لكل محاولات التزوير واللفلفة والتسوية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تقدم عدنان أبو ضهر من مديرية المخابرات مدعياً أن صورة المطلوب تعود لولده

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ 22/11/2013 البيان الآتي:
نتيجة تعميم صور أحد المطلوبين الخطيرين يوم أمس، تقدم المدعو عدنان أبو ضهر من مديرية المخابرات مدعياً أن صورة المطلوب تعود لولده، تم أخذ عينة لإجراء فحص الـ DNA وبانتظار صدور نتيجة الفحص سيتم متابعة التحقيق بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الحملة الدولية لاطلاق سراح جورج عبدالله
مروان شربل شريك مانويل فالس في استمرار اعتقال جورج عبد الله
 
(أ.ل) – أكدت الحملة الدولية لاطلاق سراح الاسير جورج عبدالله، أن اغفال قضية هذا المواطن اللبناني المعتقل تعسفاً في السجون الفرنسية عن جدول اعمال وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال العميد مروان شربل خلال زيارته الرسمية الى فرنسا تلبية لدعوة نظيره مانويل فالس، يشكل اهانة وطنية، وعقدة نقص ودونية متأصلة في غالبية المسؤولين اللبنانيين تجاه الرجل الابيض بشكل عام والفرنسي بشكل خاص.
وأكدت الحملة في بيان انها تمهلت في اصدار موقف الى حين عودة شربل الى لبنان، علها تسمع منه كلمة واحدة عن الظلم  اللاحق بالاسير عبدالله، وهو الذي كلف من قبل مجلس الوزراء بمتابعة هذه القضية من خلال لجنة وزارية، وذلك اثر عرقله وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس ترحيل جورج الى لبنان ورفضه تطبيق القرار الصادر عن محكمة الاستئناف الفرنسية بالافراج المشروط عن عبد الله شرط ترحيله الى لبنان.
واعلنت الحملة انها وصلت الى استنتاج مفاده ان الوزير شربل لم يكن معنياً بملف جورج عبد الله إلا من باب حماية السفارة الفرنسية في بيروت، وهو الذي دأب على التواصل بشكل يومي مع المسؤولين في الحملة بهذا الخصوص، عارضاً ان يلتقي وفد من الحملة مع السفير الفرنسي في بيروت باتريس باولي بشكل سري في مكتبه، أثناء الاعتصام المفتوح الذي اقيم امام السفارة الفرنسية في كانون الثاني الماضي.
واضاف بيان الحملة ” تصرفت الحكومات اللبنانية المتعاقبة في قضية جورج عبد الله بطريقة مخجلة وحافظت على خطاب الود والتزلف والتبعية للسلطات الفرنسية، متناسية ان الاستعمار الفرنسي قد زال عن لبنان في العام 1943 وان حرية واستقلال وسيادة لبنان هي من حرية وكرامة وعزه مواطنيه. كما ان اللجنة الوزراية التي كلفها مجلس الوزراء متابعة قضية جورج عبد الله لم تقم بواجباتها لا بل انها ساهمت في تضليل الرأي العام من خلال الايحاء اكثر من مرة ان قضية جورج  في طريقها الى الحل، في حين ان ما حصل هو العكس تماماً.
وأكدت الحملة انها بصدد استكمال انشطتها التي ستركز في المرحلة المقبلة على فضح تقاعس رؤساء الجمهورية والحكومة ومجلس النواب في هذه القضية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 25/11/2013 البيان الآتي:
بتاريخي 26  و 28 /11 / 2013، ما بين الساعة 17.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، والانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق، القليعات، حامات وبيروت.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
فيرست بروتوكول وزعت جوائز الـSEA
سلامة: النشاط رافعة للصمود الاقتصادي والتضامن الاجتماعي يعزز وحدتنا

(أ.ل) – رأى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن “لبنان يمر بظروف دقيقة، لكن وضعه لا يزال أفضل من وضع الكثير من الدول في المنطقة، ونشاط اللبناني هو الرافعة للصمود الاقتصادي الذي نشهده حاليا”. وشدد على أن “التضامن الاجتماعي يعزز وحدتنا بشكل أكبر”.
وقال سلامة في تقرير مصور عرض في الحفل الثالث لتوزيع جوائز Social Economic Award 2013 (SEA)، الذي تنظمه شركة “فيرست بروتوكول” بالتعاون مع مصرف لبنان وبنك عوده، والذي أقيم في كازينو لبنان، في حضور وزراء وفاعليات اقتصادية واعلامية، إن “المبادرات التي تأتي عبر القطاع الخاص ترتبط بالوضع الاقتصادي والنتائج الاقتصادية للبلد”. واعتبر أنه “مع تراجع النمو حتى لو كان هذا النشاط موجودا، فهو أقل الى حد كبير مما هو متوقع من حيث تطوره”. وقال: “نلاحظ مساهمة المصارف في نشاطات اقتصادية مختلفة، وما ينقصنا هو تحويل موضوع المسؤولية الاجتماعية الى نشاط مؤسساتي أي أن يكون لدى المؤسسات وحدة متخصصة تحدد لها ميزانية، وأن تبتعد عن المبادرات المتشعبة ولكن ليس لها قواعد تنسيقية ليظهر آثار تقديمات المؤسسات الخاصة. ويجب ان تكون الميزانيات المرصودة لتلك المشاريع مدروسة لتشمل في العمق مشاكل تهم المجتمع. ويجب أن ننظر دائما الى تلك المسؤولية ليس كعلاقتها بمساعدات حياتية فحسب، بل من ناحية قدرتها على انعاش المجتمع في الفن والثقافة والرياضة”.
وأوضح أن “سياسة المركزي تستند منذ سنوات الى أن الزيادات في القطاع المصرفي أو الارتفاع التاريخي لموجودات مصرف لبنان، ليس لها قيمة فعلية إن لم تتحول بشكل مدروس ليفيد منها اللبناني”.
أضاف “لدينا اليوم 96 ألف قرض سكني نتجت من قدرة مصرف لبنان على تحرير سيولة إضافية الى السوق دون أن يكون هناك خطر على الاستقرار النقدي. ترجمنا تلك القدرات النقدية التي كوناها الى مبادرة أفادت المجتمع، لأن الأهم خصوصا للبناني أن يتملك مسكنا. كذلك، اتخذ مصرف لبنان مبادرات تتعلق بالبيئة لأننا نعاني منها. وهي ليست مشكلة اقتصادية فقط لأن تحسن البيئة يحسن صورة لبنان، بل لأن عواقبها تنعكس على صحة اللبنانيين. لذلك، شملت تحفيزاتنا هذا القطاع”.
وتابع “دخلنا أيضا في موضوع الطاقة البديلة. فلبنان يستورد لتشغيل الطاقة بنحو 6 مليارات دولار، مما يكبد كل أسرة كلفة باهظة. فإذا تمكنا تدريجا من توفير بدائل لاستخراج الطاقة، نوفر على الأسرة اللبنانية وعلى ميزان المدفوعات. وهنا، حاول مصرف لبنان أن يساوي بين الأهداف الاقتصادية وأن يترجمها الى منافع يفيد منها اللبنانيون. ولقد وضعنا أيضا برامج تحفيزية شملت قطاعات عدة وآخرها يتعلق باقتصاد المعرفة الذي نعتبر أنه يؤمن عملا للبناني حتى لو كان في منزله. سنواظب على تلك المبادرات طالما لدينا القدرات، وعيننا على التوازن في السوق لجهة المحافظة على ضبط السيولة كي لا تتحول هذه المبادرات الى مشاكل نقدية”.
وأوضح سلامة أن “مصرف لبنان قام بمساهمات في محطات حتى لو من خارج ميزانيته، إذ بادر الى جمع أموال وتأمين نشاطات مهمة للبنانيين منها “ماراتون بيروت” وبعض الحدائق”. وقال :”نعمل مع بنك الاستثمار الأوروبي لتأمين تمويل يمكن لقطاع الصحة الإفادة منه”، موضحا أن “نوعية المؤسسات تجعل كلفتها في نشاطات المسؤولية الاجتماعية محدودا. وحين تكبر المؤسسة تكبر إمكاناتها. لكن معظم اقتصادنا قائم على مؤسسات متوسطة وصغيرة. وهنا أيضا، بحسب ما ستكون الهندسة في القطاعات الاقتصادية مستقبلا، يكون دور المؤسسات أكبر بسبب إمكاناتها. ونعمل على تأسيس أسواق لرأس المال لتصبح المؤسسات الفردية والعائلية قادرة على التحول الى مؤسسات تضم مساهمين من صناديق وأفراد ما يسمح لها زيادة رأس مالها والنمو والدمج على نحو يوفر لها القدرة على الاهتمام بمشاريع مكلفة لكن لها مردود اجتماعي إيجابي. ومن المؤكد أن تلك المؤسسات ستقدم على المشاريع لتحسين سمعتها ومساعدتها في تطوير أعمالها”.
ورأى أن “لبنان يمر بظروف دقيقة، لكن وضعه لا يزال أفضل من وضع الكثير من دول المنطقة. ونشاط اللبناني هو الرافعة للصمود الاقتصادي الحالي، والتضامن الاجتماعي يعزز وحدتنا بشكل أكبر”.
التكريم
وكان الحفل الذي قدمه الإعلامي جورج قرداحي، قد افتتح بالنشيد الوطني، تلاه ريبورتاج عن جوائز العام 2012، ثم تحدثت مديرة الاستراتيجية والعلاقات العامة في “فيرست بروتوكول” فيوليت غزال البلعة التي اعتبرت ان “الدورة الثالثة من حفل التكريم الاقتصادي والاجتماعي، اكدت وجود طاقات كبيرة وحاجات كثيرة، وما أحوجنا اليوم الى التكاتف والتضامن، لنعيد الى الانسان بعضا من حياة كريمة فقدها بفعل ظروف قاهرة، وايضا لنعيد اليه بعضا من قيم لا تزال تميز لبنان، مجتمعا فريدا استطاع قهر كل التحديات، فانبثق طائر فينيق يتجدد روحا وحياة عند كل انزلاق”.
البلعة
أما المدير العام لشركة “فيرست بروتوكول” مارون البلعة، فتحدث عن صعوبة اختيار المؤسسات الرابحة، “مع باقة التزمت المسؤولية الاجتماعية والوطنية عنوانا هادفا الى التحسين”. وأشار الى أن “المعايير الدولية في تطور لتصدر مقاييس “أيزو 26000″ لتتلاءم وتطور حاجات المجتمع وصورة الوطن. ولجنة التحكيم كانت متأنية في الاختيار. فوقعت على ما طابق من البرامج، شروطا محددة وفقا لمفهوم المسؤولية الاجتماعية. وهذا لا يعني ان ما أغفل منها لا يستحق التقدير والثناء”.
وسبق توزيع الجوائز تكريم ثلاث شخصيات. فقدم الوزير السابق ريمون عوده درعا تكريمية لرئيس اتحاد المصرفيين العرب الدكتور جوزف طربيه، قائلا: “رافق الادارة العامة والخاصة في أيام عزها وفي المحن. من رئاسة مصرف الى رئاسة جمعية المصارف، حل لاكثر من دورة وولاية، وعرف كيف يسير بالقطاع بين النقاط في زحمة الازمات حتى شاطئ الامان. ترأس الرابطة المارونية ولايتين، مستهدفا السلم والمصالحة والوفاق عنوانا لاستنهاض المجتمع. لعطاءاته هذه، استحق لقب Man of the Year”.
طربيه
وألقى طربيه كلمة شدد فيها على أن “القطاع المصرفي عنصر استقرار للبنان، وهو الذي جعل لبنان يصمد في وجه الأزمات منذ العام 1975”. وقال إن “القطاع المصرفي العربي غني بالسيولة، لكن القطاع المصرفي أهميته بأنه يعمل في ظروف صعبة وسيولته هي اللأعلى بين كل القطاعات الاقتصادية”.
ثم قدمت الوزير السابقة ليلى الصلح درعا تكريمية ولقب SR Personality لرئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي روجيه نسناس، فلفتت الى أنه “ما برح يعطي وكأنه في اليوم الاول. هو افضل سفير للبنان في المجالس العربية والدولية. في الجمعية الخيرية للروم الكاثوليك احدث ثورة، بالعناية والرعاية والتوجيه”.
نسناس
وقال نسناس “لبنان بلد التحديات، واللبنانيون مميزون بالتغلب عليها والصمود”. واعتبر أن “الإنماء يرسخ الانتماء بالوطن”.
كذلك، قدمت الصلح درعا تكريمية الى رجل الاعلان والاعلام جوزف غصوب، الذي حصل على لقب Global Lebanese Personality قائلة عنه: “انطبع بلبنان ليطبعه في مسيرته المهنية والخاصة، حتى ارتبطا زواجا مارونيا. لامع في مهنته، ومجند لاحتضان لبنانيي المغتربات. عَلمٌ من لبنان، حول الدعاية الى اعلان لتسويق لبنان، وطنا وشعبا. فرد شاكرا ومتمنيا للبنان السلام والازدهار”.
توزيع الجوائز
وبعد ريبورتاج عن لجنة التحكيم، تم توزيع الجوائز كالآتي:
– شركة “طيران الشرق الاوسط” عن فئة الصورة الوطنية National Image، وتسلم الجائزة نيابة عن رئيس مجلس الإدارة محمد الحوت، عضو مجلس الإدارة المحامي ميشال تويني من وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي.
– “بنك سوسيتيه جنرال في لبنان” عن فئة الدمج الاجتماعي Social Inclusion ، وتسلمت الجائزة مديرة الاستراتيجيا والتسويق جمانا حاتم ونائب رئيس جمعية “أم النور” غبريال دبانة من الوزير السابق سليم الصايغ.
– “معهد البحوث الصناعية” عن فئة تميز القطاع العام Public Sector Distinction، وتسلم الجائزة رئيس مجلس ادارة المعهد الدكتور بسام الفرن من النائب ياسين جابر.
– جمعية تراخيص الامتياز “فرانشايز” عن فئة تميز المؤسسات Institution Distinction ، وتسلم الجائزة رئيس الجمعية شارل عربيد من الوزير السابق جان أوغاسبيان.
– شركة Clin Serv عن فئة الابداع Innovation، وتسلمت الجائزة مديرة Clin Group Holding الدكتورة ناديا شعيب من وزير البيئة ناظم الخوري.
– “فرنسبنك” عن فئة الفن والتراث Art & Heritage، وتسلمت الجائزة مديرة قسم الاعلان والاعلام دانيا القصار من الوزير السابق زياد بارود.
– شركة Tag Brands عن فئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة SME’s التي مُنحت لمشروع Beirut Design Week، وتسلمت الجائزة مديرة الشركة مايا قرانوح ودورين توتيكيان من رئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير.
– “بنك بيروت والبلاد العربية” عن فئة التنمية الريفية Rural Development، وتسلم الجائزة رئيس مجلس الادارة الشيخ غسان عساف من وزير الصناعة فريج صابونجيان.
– الاعلامية ريبيكا ابو ناضر عن فئة الأثر الاجتماعي Social Impact، وتسلمت الجائزة من وزير الاعلام وليد الداعوق.
– جامعة “هايكازيان” عن فئة تمكين الشباب Youth Empowerment، وتسلم الجائزة عميد كلية الاقتصاد الدكتور فادي عسراوي من البروفسور نعيم عويني.
– المصممة زينة صليبي عن فئة تمكين المرأة Women Empowerment، وتسلمت الجائزة من الوزير السابق محمد رحال.
يذكر أن لجنة التحكيم التي تولت فرز النتائج ضمت: رئيس الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم البروفسور نعيم عويني، الخبير في الاتصالات والتكنولوجيا الدكتور غسان حاصباني، والاستشاري في الشؤون المصرفية الدكتور طوني شويري، والخبير في استراتيجيا الشركات الدكتور سليم الحاج. وتخلل الحفل لوحات فنية للمغنية الإيرلندية ديان أوسوليفان وفرقة سامي الحاج.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 25/11/2013 البيان الآتي:
بتاريخ 27/11/2013، ما بين الساعة 6.00 والساعة 17.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير المغيتة- ضهر البيدر.
– صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 22/11/2013 البيان الآتي:
بتواريخ 23، 24، 2013/11/25 اعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية الساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق: اللقلوق، جرود العاقورة والبترون،  بإجراء تمارين قتالية يتخللها استخدام طوافات.
وبتاريخ 23/11/2013، اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 17.00، ستقوم وحدة ثانية من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير المغيتة.
وبتاريخه، ما بين الساعة 11,00 والساعة 12,30، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدتي يارين والضهيرة – الجنوب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
أوباما اتصل بنتنياهو لبحث الاتفاق النووي مع إيران
 
(أ.ل) – أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما اتصل برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، للبحث في الاتفاق الذي تم التوصل إليه في شأن البرنامج النووي الإيراني، والذي يهدد بتوتير العلاقة بين الدولتين الحليفتين.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست للصحافيين، إن “الرئيس أبلغ رئيس الوزراء رغبته في بدء الولايات المتحدة وإسرائيل على الفور بمشاورات تتناول جهودنا للتفاوض على حل شامل”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان تابع مع شربل الاوضاع الامنية
ومع صحناوي التشويش على الاتصالات الخلوية

(أ.ل) – تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الاوضاع الامنية في البلاد، واطلع من وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال مروان شربل على الخطوات التي تتخذها القوى الامنية والعسكرية لحفظ الامن والاستقرار، واطلع منه كذلك على نتائج زيارته الاخيرة لفرنسا وآفاق التعاون الثنائي القائمة في هذا المجال.
قانصو
وعرض الرئيس سليمان مع وزير الدولة علي قانصو للتطورات السياسية والامنية الراهنة.
صحناوي
واطلع رئيس الجمهورية من وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال نقولا صحناوي على التدابير التي تقوم بها الوزارة لمنع التشويش على الاتصالات الخليوية داخل الاراضي اللبنانية.
نواب الضنية
واستقبل سليمان نواب الضنية احمد فتفت، كاظم الخير وقاسم عبد العزيز الذين نقلوا اليه شكوى اهالي المنطقة من الضرر الصحي والبيئي الذي تتعرض له جراء طريقة تأهيل معمل دير عمار الكهربائي.
ومن زوار بعبدا، الوزير السابق سليمان طرابلسي، النائب السابق مصباح الاحدب مع وفد من فاعليات وادي خالد حيث تم عرض لأوضاع المنطقة واحتياجاتها.
برقيات
وتوالى اليوم ايضا ورود البرقيات من عدد من الرؤساء والملوك العرب والاجانب مهنئة بالاستقلال.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مديرية المخابرات تضبط سيارة بداخلها عبوة معدة للتفجير

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 22/11/2013 البيان الآتي: ضبطت مديرية المخابرات فجر اليوم في منطقة البقاع، سيارة نوع بويك سوداء اللون، بداخلها عبوة معدة للتفجير زنتها نحو 350 كلغ من مواد متنوعة وشديدة الانفجار. وقد حضر الخبير العسكري إلى المكان وعمل على تفكيك العبوة، فيما بوشرت التحقيقات بإشراف القضاء المختص لكشف المتورطين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
فحوصات الـ DNA متطابقة مع أشلاء عدنان موسى المحمد أحد منفذي تفجيري بئر حسن

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ 23/11/2013 البيان الآتي: نتيجة المتابعة تبين أن فحوصات الـ DNA متطابقة مع أشلاء عدنان موسى المحمد أحد منفذي تفجيري بئر حسن.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
بري التقى خامنئي ولاريجاني: صفقة العصر بالامس
فرصة مهمة جدا حققتها إيران بصبرها وشجاعتها
روحاني: نكن للبنان احتراما ومودة خاصة

(أ.ل) – حظي رئيس مجلس النواب نبيه بري منذ اللحظة الاولى للزيارة الرسمية الى ايران بحفاوة واهتمام من القيادة الايرانية. وشكل لقاؤه في بدايتها مع مرشد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي عنوان هذه الاحاطة الخاصة بزيارته.
وقد استغرق اللقاء اكثر من ساعة تخللته خلوة بين المرشد والرئيس بري وسبقها اجتماع معه حضره رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني والوفد النيابي اللبناني المرافق الذي يضم عبداللطيف الزين وقاسم هاشم وآغوب بقرادونيان وغازي زعيتر وعلي فياض. ودار الحديث حول القضايا والمستجدات الراهنة في المنطقة.
مع لاريجاني
ثم انتقل الرئيس بري والوفد المرافق الى مجلس الشورى وكان في استقباله عند مدخله رئيس المجلس علي لاريجاني وسط تغطية اعلامية مكثفة. وعقد بري ولاريجاني محادثات في حضور الوفد اللبناني وعدد من اعضاء مجلس الشورى.
ورحب لاريجاني بالرئيس بري في مستهل الاجتماع، مشيدا بدوره المميز في لبنان على صعيد ادارة الظروف الحساسة جدا على الساحة اللبنانية بشكل دقيق ومتقن. واعرب عن اعتقاده بأن الزيارة ستكون ناجحة بكل المقاييس، مشيرا الى ان اللقاء الاول مع سماحة الامام القائد هو ابلغ دليل على اهمية المكانة المرموقة التي تتبوؤنها.
ورد الرئيس بري شاكراً ومعزيا باستشهاد المستشار الثقافي في السفارة الايرانية في بيروت خلال الاعتداء المجرم على السفارة وقال بري: اننا حريصون في ما يتعلق بلبنان على المصالحة اللبنانية ـ اللبنانية. وفي ما يتعلق بسوريا على المصالحة السورية ـ السورية، وفي ما يتعلق بفلسطين على المصالحة الفلسطينية ـ الفلسطينية، ولكن دائما من منطلق دعم المقاومة.
واضاف: ان الاتفاق النووي بين ايران والقوى الدولية يسمح لطهران بالعمل ضمن كل هذه الميادين.
واعرب لاريجاني عن دهشته لقلق البعض في المنطقة من الاتفاق النووي الايراني ـ الغربي، وقال: ان مفاوضات ايران مع دول ال5+1 يجب ان لا تبعث على القلق لانها لم تشكل ابدا اي مشكلة للبلدان العربية.
وعقد الرئيسان بري ولاريجاني مؤتمرا صحافيا مشتركا بعد الاجتماع في حضور حشد اعلامي كبير، وقامت وسائل الاعلام الايرانية ببث وقائعه مباشرة على الهواء.
استهل لاريجاني المؤتمر مكررا ترحيبه بالرئيس بري والوفد المرافق وقال: ان لبنان هو بلد صديق وشقيق للجمهورية الاسلامية الايرانية، ورغم صغر مساحته الا اننا شاهدنا منه امارات التألق في مجالات المقاومة.
وعن زيارة الرئيس بري قال: جاءت الزيارة في توقيت مناسب حيث ان ابناء الجمهورية الاسلامية الايرانية سعداء جدا من مسار ملفات عدة لاسيما فيما خص البرنامج النووي. كما كانت لنا محادثات بناءة في هذه المرحلة الحساسة والدقيقة التي تمر بها المنطقة، وكانت وجهات النظر متقاربة جدا لجهة تعزيز طاقات المقاومة والتعاون على مستوى المنطقة.
ورد الرئيس بري شاكرا لاريجاني على الدعوة لزيارة ايران، لافتا الى ان انها استهلت بفرصة اللقاء مع مرشد الجمهورية الاسلامية، واضاف: لقد تحدثنا في كل المواضيع المشتركة والعمل البرلماني المشترك اضافة الى المسائل السياسية الساخنة.
وقدم التعازي مرة اخرى للقيادة والشعب الايرانيين باستشهاد المستشار الثقافي الايراني، وتابع: ان صفقة العصر التي تمت في الامس كانت فرصة مهمة جدا والجمهورية الاسلامية الايرانية استطاعت بصبرها وشجاعتها وتعبها وحنكتها وقوتها وصمودها ان تصل الى ما وصلت اليه. انها فرصة تغلبت فيها على كثير من الامور. وقد تباحثنا بكل صراحة كما سابحث مع بقية المسؤولين الايرانيين في تتويج هذا الصبر وهذا الانجاز في ميدان آخر هو ميدان التوافقات الداخلية لما تضج به منطقتنا وخصوصا في سوريا، وفي العلاقات العربية بما يعود عليها بالود والخير.
وردا على سؤال حول الاعتداء على السفارة الايرانية في بيروت والجهة التي نفذته، قال بري: هذا التفجير كان موضع استنكار من كل الجهات والطوائف والفئات اللبنانية من دون استثناء. وهذا التفجير حصل من ارهابيين ينتمون الى تنظيم القاعدة وتم التعرف اليهما وهما اثنان احدهما لبناني والآخر فلسطيني الاصل.
وردا على اسئلة الصحافيين قال لاريجاني: ما تفضل به الرئيس بري هو رؤية معمقة ويجب اخذها في الحسبان حيث ان لإيران رؤية تقوم على اساس ارساء دعائم الصداقة والود بينها والبلدان العربية والاسلامية. البعض يريد خلق اختلافات بين ايران وهذه الدول وعلينا ان نستغل هذا الوقت كي يكون لدينا تفهم صحيح للقضايا التي تنتاب المنطقة برمتها. وارى ان لدينا امكانات كثيرة متاحة لكي ننعم بعلاقات متينة ومستدامة ولا نسمح بان يتغلغل الآخرون في مثل هذه العلاقات الوطيدة، وايران تفتح احضانها لمثل هذه العلاقات بصدر رحب.
وردا على سؤال اجاب الرئيس بري: اكرر كلام دولته على طريقة المحامين.
ثم اولم لاريجاني للرئيس بري والوفد المرافق وتبادلا الهدايا الرمزية.
روحاني
التقى رئيس مجلس النواب نبيه بري والوفد المرافق بعد ظهر اليوم في طهران، الرئيس الإيراني حسن روحاني، وتناول الحديث الأوضاع الراهنة على الصعيدين الإقليمي والدولي، والإتفاق الإيراني-الغربي حول الملف النووي.
ورحب الرئيس روحاني في مستهل اللقاء برئيس المجلس، متمنيا أن تساهم هذه الزيارة في تعزيز العلاقات بين البلدين، وخاطب الرئيس بري قائلا: “ان حضوركم اليوم هو حضور مميز، ونحن نكن للبنان احتراما ومودة خاصة، ونأمل في تطور علاقاتنا”.
وكان الرئيس بري لقاءاته استهل زيارته لإيران بلقاء مرشد الثورة الاسلامية آية الله علي خامنئي الذي استغرق اكثر من ساعة تخلله خلوة بينهما تناول اخر المستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية.
ثم انتقل الرئيس بري الى مجلس الشورى حيث عقد مع رئيسه علي لاريجاني بحضور الوفد اللبناني وعدد من النواب الايرانيين تناول التعاون البرلماني والعلاقات الثنائية والوضع في المنطقة والاتفاق النووي الايراني الغربي.
وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري وصل بعد ظهر يوم أمس الى طهران في زيارة رسمية تلبية لدعوة من نظيره الايراني علي لاريجاني يرافقه وفد نيابي يضم النواب السادة:عبداللطيف الزين،اغوب بقرادونيان، غازي زعيتر، علي فياض، وقاسم هاشم، ووفد اداري واعلامي.
وقد استقبله في المطار نائب رئيس مجلس الشورى الايراني محمد رضا باهونار وعدد من رؤساء اللجان في المجلس، والسفير اللبناني في طهران فادي الحاج علي واركان السفارة وعدد من اركان الجالية اللبنانية في طهران. وسيجري محادثات مع القيادة الايرانية تتناول العلاقات الثنائية والتطورات الراهنة في المنطقة.
وصرح الرئيس بري في صالون الشرف شاكرا رئيس مجلس الشورى الايراني على دعوته لزيارة ايران وآملا في ان تتوج بما هو مصلحة تعزيز العلاقات بين البلدين “خصوصا وان هذه الزيارة تأتي في لحظة دقيقة للغاية. فمن قال ان ليس في السياسة ولادات؟ الآن تولد السياسة من ايران ومن طهران بالذات بعد هذا الاتفاق او هذه الصفقة الدولية. وقد كنت صرحت قبل ان يحصل انه في حال حصوله فانه يشكل قنبلة نووية سياسية، هي فرصة ليست للشعب الايراني فقط الذي جاهد قيادة ورئاسة ومجلسا وشعبا طيلة عقود للوصول الى مثل هذا الاتفاق الحق اصلا، وانما يعود في رأيي لمصلحة السلم في المنطقة العربية وفي المنطقة الاسلامية عموما، وآمل ان يكون هذا الاتفاق منطلقا لتسوية ايضا في سوريا الشقيقة، وبعد ذلك يفتح باب اعادة الثقة بين العرب والجمهورية الاسلامية الايرانية. هذه الثقة التي هي من الضرورة الآن بمكان كبير بدلا من حصان طراودة الذي يعتمد الآن، اي الفتنة السنية ـ الشيعية، واعتقد ان تصحيح البوصلة لا يكون بمثل هذه الفتنة وانما بالعودة الى القضية المركزية، اي قضية فلسطين. اسرائيل هي المتضرر من مثل هذا الاتفاق لانه يخفف من دورها ومن اعتماد الغرب عليها في المنطقة، وتاليا عليها ان تبحث وتفتش عن مدار آخر، وهذه مشكلتها الاستراتيجية. هل نستفيد نحن العرب والمسلمين من هكذا اتفاق وهكذا ولادة كما قلت؟ التاريخ سيسجل ذلك، وان شاء الله سيسجله على خير”.
وقال نائب رئيس مجلس الشورى الايراني: “نحن نتفاءل بزيارة الرئيس بري في هذا الظرف الحساس ونأمل في ان تؤدي الى ترسيخ العلاقات الثنائية بين البلدين كما الزيارة السابقةز ونعلم بان المؤامرات تحاك من قبل الاستكبار الغربي لاثارة المشاكل والفتن الطائفية في المنطقةز لكن هناك تفاهمات ومشتركات كثيرة نعمل عليهاز لكن التكفيريين الذين يعملون بالامكانات الغربية يريدون ايذاءنا والمنطقة. ولكن المقاومة ستعمل على تلاشي احلام الدول الغربية في هذا الصدد”. اضاف: “للاسف قبل ايام حصل تفجير في بيروت وادى الى استشهاد احد الديبلوماسيين الايرانيين وعدد من المدنيين الابرياء، ولكننا نأمل في ان مرتكبي هذا العمل سينالون من الدولة اللبنانية عقابهم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
علي حسن خليل رعى العشاء السنوي للتجمع الوطني للسكري

(أ.ل) – أقام التجمع الوطني للسكري “ديا لب”، عشاءه السنوي الثالث، في فندق فينيسيا، برعاية وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل ممثلا بالدكتور بهيج عربيد، وحضور سفير ايطاليا جيوسبي مورابيتو وعقيلته، وممثلين عن وزارتي الشؤون الاجتماعية والداخلية والبلديات، نقيب الصيادلة الدكتور ربيع حسونة، اضافة الى عدد من الشخصيات السياسية والديبلوماسية والاجتماعية والاطباء والاختصاصيين في مجال السكري واعضاء الجمعية.
بعد النشيد الوطني، ألقت رئيسة ومؤسسة “ديا لب” الدكتورة جاكلين قاصوف المعلوف، كلمة رحبت فيها بالحضور، وشكرت وزير الصحة على رعايته الحفل. وشددت على “ضرورة التوعية الصحية لأنها أفضل سبيل لمواجهة مرض السكري”. واكدت ان “التجمع الوطني للسكري كان وما زال في قلب الانسان الذي يعاني تسونامي السكري الذي يجتاح العالم”، مشددة على “أهمية المعرفة التي تقودنا الى التعايش السليم والصحي مع المرض”.
عربيد
بدوره القى عربيد كلمة باسم راعي الحفل اعرب فيها عن تمنيات الوزير خليل للتجمع الوطني للسكري بدوام العطاء والنجاحات، منوها ب”الجهود التي بذلها التجمع خلال العمر القصير له، خصوصا الزيارات التي قام بها الى المناطق اللبنانية والجامعات والمدارس وغيرها بهدف السعي والتثقيف حول هذا المرض”، لافتا الى “ان الدعم لن يبقى معنويا”. وقال “ان مرض السكري يمكن ان يكون بالغ الخطورة على الانسان في حياته وقد يؤدي الى الاعاقة والوفاة”، مشيرا الى ان من بين 70 الى 75 في المئة من حالات العمى والقصور الكلوي وجراحة القلب وبتر الأطراف تعود لمرض السكري، في المقابل هذا المرض يمكن ان يكون مرضا عاديا نستطيع ان نتعايش معه سنة بعد سنة ونتابع عملنا وحياتنا الطبيعية اذ احسنا تثقيف انفسنا حول المرض، وما يضر وما ينفع، واذا تقيدنا بالبروتوكولات المعمولة وارشادات الاطباء الاخصائيين والمتابعين، فهذا المرض نستطيع ان نجعل منه مرضا عاديا بسيطا ونتعايش معه ولا مشكلة في ذلك”.
عيسى
كما تحدثت المديرة التنفيذية في التجمع سيلفي عيسى، عارضة أنشطة التجمع والأرقام التي وصل اليها بحملاته منذ تأسيسه عام 2011. وتخلل الحفل اطلاق العدد الثاني من مجلة التجمع “ديا لب ريفيو”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي وضع إكليل من الزهر على نصب شهداء الجيش

(أ.ل) – بمناسبة الذكرى السبعين للاستقلال، قام قائد الجيش العماد جان قهوجي، بعد انتهاء العرض العسكري، بتاريخ 22/11/2013 بوضع إكليلٍ من الزهر على نصب شهداء الجيش في وزارة الدفاع الوطني، تكريماً لأرواحهم الطاهرة، وتقديراً لتضحياتهم الكبيرة في الحفاظ على وحدة الوطن واستقلاله.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

alt

التقى السفير الفرنسي في لبنان يرافقه المدير الجديد للوكالة الفرنسية للتنمية
الحاج حسن بحث مع الوزير صابونجيان ملف الحليب ومشتقاته

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة الدكتور حسين الحاج حسن في مكتبه في الوزارة الســــــفير الفرنسي في لبنان باتريس باولي يرافقه المدير الجديد للوكالة الفرنسية للتنمية (Agence Francaise De Development) (AFD) ليونيل كاسيريني Lionell Casserini بحضور المدير العام للزراعة المهندس لويس لحود وعدد من مستشاري وزير الزراعة وتم خلال اللقاء البحث في التعاون في مجال الصحة البيطرية والصحة النباتية والتعليم الزراعي وتسويق المنتجات الزراعية والصادرات الزراعية اللبنانية إلى أوروبا.
قطاع الحليب ومشتقاته
وعقد الوزير الحاج حسن اجتماعاً مع وزير الصناعة فريج صابونجيان والمجلس اللبناني لمصنعي الحليب ومشتقاته وتم خلال اللقاء البحث في وضع القطاع الذي قطع مرحلة كبيرة في عملية تنظيمه.
صابونجيان
وأكد الوزير صابونجيان بعد اللقاء أن البحث تطرق إلى مواصفات الألبان والأجبان وحماية القطاع والأسعار وايصال الحليب الطازج اللبناني ومشتقاته إلى المستهلك بسعر معقول. كما تم بحث ايصال الحليب إلى المصانع بالكميات اللازمة وتلبية الطلب على مستوى الجودة والنوعية.
الحاج حسن
من جهته شدد الوزير الحاج حسن على استكمال تنظيم هذا القطاع بعد أن تم الوصول إلى مراحل متقدمة، ولفت إلى ان البحث تطرق إلى المنافسة غير المشروعة والتصنيع غير القانوني وغير الصحي للحليب بالإضافة إلى المنافسة على الساحة اللبنانية.
وأعلن الوزير الحاج حسن عن الاتفاق على عقد اجتماع بحضور وزارة الزراعة ووزارة الصناعة ووزارة الاقتصاد والتجارة والمجلس اللبناني لمصنعي الحليب ومشتقاته بالإضافة إلى الاتحاد اللبناني لمنتجي الحليب الذي سيتم تشكيله في الأيام المقبلة واشار إلى تحضير جدول الأعمال لهذا الاجتماع للعمل على استقرار أسعار الحليب وفق السعر التوجيهي الذي تحدده الوزارة بما يتناسب مع مصلحة المصنع والمستهلك والمنتج (حوالي 7000 مربي للبقر المنتج للحليب)، والحفاظ على الانتاج اللبناني والدورة الاقتصادية وتمنى أن تكون الجلسة المقبلة مثمرة بقرارات تصدر لمصلحة الجميع.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
اسرائيل أصدرت اوامر سحب حراس مستوطنات غزة

(أ.ل) – تتجه اسرائيل الى اتباع انظمة المراقبة الالكيترونية عوضا عن العنصر البشري، حتى وصل الامر الى التخلي عن حراس 6 مستوطنات على حدود قطاع غزة والاكتفاء بالكاميرات والروبوت وغيرها من وسائل المراقبة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
صحناوي شدد في مؤتمر الاتحاد الدولي للاتصالات
على اهمية الاقتصاد الرقمي كرافعة للاقتصاد اللبناني

(أ.ل) – رأس وزير الاتصالات نقولا صحناوي وفد لبنان الى مؤتمر الاتحاد الدولي للاتصالات الذي استضافته العاصمة التايلاندية بانكوك، حيث شارك في اعمال المؤتمر وفي النشاطات والندوات المرافقة، والتقى عددا من رؤساء الوفود والوزراء المشاركين. كما بحث مع الامين العام للاتحاد الدولي للاتصالات الدكتور حمدون توري مواضيع تتصل بالتقدم الذي حققه لبنان على مستوى تطوير القطاع والنتائج المتقدمة التي لحظها التقرير الاخير للاتحاد والذي وضع لبنان في المرتبة الاولى عالميا على صعيد دينامية القطاع.
وتناول الاجتماع الزيارة المرتقبة لتوري الى بيروت في كانون الاول المقبل.
وتحدث صحناوي في ندوة نظمها الاتحاد بعنوان “التحول في التعليم: من الرؤية إلى العمل”، عارضا المشروع الرائد الذي نفذته الوزارة في لبنان، وهو مشروع Open your tomorrow الذي يهدف الى جعل الالواح الكترونية Tablets في متناول الشباب.
كما تحدث عن المشروع الرائد الآخر وهو الـ raspberry pi اي الكمبيوتر بحجم اليد لتلامذة المدارس، والذي سبق ان اطلق صحناوي مع وزير التربية حسان دياب مرحلته التجريبية.
وشدد على المضي في ديموقراطية الاتصالات وجعلها في متناول الشريحة الاوسع من اللبنانيين، وهو ما تجلى في نسب الاختراق العالية التي تضاهي الدول المتقدمة، وفي بلوغ المشتركين في خدمات الجيل الثالث ارقاما قياسية.
ولفت الى انجاز انشاء منصات محلية (لبنانية) للتطبيقات Applications، وهو ما ستعلنه وزارة الاتصالات قريبا جدا بالتعاون مع شركتي الخليوي، مشيرا الى “ان هذا المشروع سيشجع رواد الاعمال اللبنانيين على اطلاق تطبيقات محلية يستفيد منها اللبنانيون”. وشدد على اهمية الاقتصاد الرقمي كرافعة للاقتصاد اللبناني، ونموذج يحتذى للاستثمارات الجديدة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: إخماد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 25/11/2013 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حريق شبّ يوم أمس في خراج بلدة مجدليا- زغرتا. قدرت المساحة المتضررة بنحو 30 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.
صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ 22/11/2013 البيان الاتي: عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانيا، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على اخماد حريق شب يوم امس في خراج بلدة كفريا – البقاع الغربي. قدرت المساحات المتضررة بنحو 8 دونمات من الاعشاب اليابسة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
زاسبكين أبلغ منصور إرسال مساعدات للنازحين السوريين
وسفير مصر نقل ترحيب بلاده بالاتفاق النووي
الخارجية: اتفاق جنيف بشأن النووي الايراني خطوة ايجابية متقدمة

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور السفير الروسي الكسندر زاسبكين الذي قال بعد اللقاء :”بحثت مع الوزير الخطوط العريضة في ضوء الاتفاق الذي تم التوصل اليه حول النووي الايراني وهذا الاتفاق مبني بدرجة كبيرة على نظرية روسيا التي اعلن عنها الرئيس بوتين”.
اضاف “كنا نريد منذ البداية ايجاد حل سياسي لهذا الملف من خلال الخطوات المتبادلة بين الطرفين والآن واثقون انه سيتم تطبيق الاتفاق خلال المرحلة القادمة. هذا لا يتعلق فقط بالبرنامج النووي وجوهره والاعتراف بحق ايران في استخدام الطاقة النووية السلمية وسوف يؤثر ايجابا على الأجواء العامة في المنطقة والتقدم في المواضيع الأخرى، ولا سيما في موضوع بدء التسوية السياسية للنزاع السوري، وسوف نواصل الجهود من أجل اقامة منطقة خالية من سلاح الدمار الشامل في الشرق الاوسط، وهذا ما تناولته مع الوزير منصور”.
وتابع “كما اكدت موقف روسيا المتضامن مع لبنان في مكافحة الارهاب والتأييد للأمن والاستقرار في هذا البلد. وأبلغت منصور قرار الحكومة الروسية في تقديم المساعدة الاضافية للنازحين السوريين وسوف نرسل 3 طائرات محملة بالمواد الغذائية والأدوات المنزلية والاحتياجات الأخرى”.
وردا على سؤال قال “ان روسيا تريد ان يساعد الاتفاق على البرنامج النووي الايراني على تنقية الأجواء وزيادة الثقة ما بين الأطراف في المنطقة. ونعلم ان لكل موضوع مضمون معين، وفي البرنامج النووي هناك بنود تم بحثها والاتفاق عليها. اما في ما يتعلق بالملف السوري فهناك ضرورة لتطبيق بيان جنيف والمطلوب من الأطراف المعنية ان تحدد مواقفها مت هذا البيان والاتفاق على تطبيقه، لكن اذا حصل تقدم إيجابي في قضية كبيرة مثل البرنامج النووي الايراني فإن هذا يشكل حتما عاملا مساعدا.
المنسقة الخاصة لمنظمة مكافحة السلاح النووي
وكان منصور استقبل صباحا المنسقة الخاصة لمنظمة مكافحة السلاح النووي سيغريد كاغ التي خرجت من دون الإدلاء باي تصريح.
سفير مصر
واستقبل منصور السفير المصري أشرف حمدي الذي سلمه رسالة تتعلق بالتنسيق بين البلدين حيال المواضيع المطروحة على جدول اعمال قمة مجلس التعاون الاسلامي التي تنعقد في كوناكري ( غينيا) الشهر المقبل، وقال حمدي بعد اللقاء :”اطلعت من الوزير منصور على الاجواء المتعلقة بالترحيب بالاتفاق حول البرنامج النووي الايراني الذي تم التوصل اليه، ونقلت الترحيب المصري بهذا الاتفاق والتمنيات بأن يستغل في السعي من اجل ترسيخ فكرة نزع كل انواع أسلحة الدمار الشامل في المنطقة، لأن هذا مطلب مصري تم التقدم به في اجتماعات الامم المتحدة، وإن شاء الله نحن نستمر في التقدم والدفع في هذا التطور الإيجابي الذي حصل نتيجة هذا الاتفاق”.
أضاف ردا على سؤال “في ما يتعلق بأسلحة الدمار الشامل، هناك قرار مصري ونتمنى ان يكون هناك دعم لبناني وتأكدت من الوزير منصور أن هناك دعما لبنانيا حقيقيا في هذا الإطار”.
سفيرة باكستان
ثم التقى الوزير منصور سفيرة باكستان رانا رحيم في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهامها الديبلوماسية في لبنان.
بيان للخارجية
اعربت وزارة الخارجية والمغتربين، في بيان رسمي عن “ترحيبها بالاتفاق الذي حصل في جنيف بين ايران ودول ال 5+1 بشأن البرنامج النووي الايراني”.
واعتبر البيان “أن هذا الاتفاق يشكل خطوة ايجابية ومتقدمة من أجل التوصل الى اتفاق دائم، عبر المفاوضات التي اثبتت انها الوسيلة الامثل لانهاء الازمات السياسية خصوصا في منطقة الشرق الاوسط”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
وفد من اليونيفيل زار الداعوق وفلحة وبحث في تفعيل التعاون الاعلامي

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال وليد الداعوق في مكتبه في الوزارة قبل ظهر اليوم الناطق باسم القوة الدولية الموقتة العاملة في الجنوب “اليونيفيل” اندريه تينتي يرافقه المنتج التلفزيوني لدى “اليونيفيل” رامين فرانسس أسعدي، وتم البحث في سبل تعزيز التعاون بين الامم المتحدة والاجهزة العاملة في الوزارة لاسيما والوكالة الوطنية للاعلام وتلفزيون لبنان والاذاعة اللبنانية وإظهار الدور الانساني والاجتماعي والثقافي والتربوي للقوات الدولية، بالاضافة إلى موضوع حفظ السلام على الحدود اللبنانية – الفلسطينية.
وكان الوفد التقى المدير العام للوزارة الدكتور حسان فلحة في مكتبه للغاية نفسها، وكان عرض لتفعيل التعاون الاعلامي القائم بين الجانبين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقف 92 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية متعددة

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخي 23 و 24/11/2013 من توقيف 92 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية متعدّدة على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 21 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة منتهية الصلاحية وإقامة غير مشروعة ودون إقامة، 19 بجرائم مخدرات، 11 بجرائم سرقة، 10 بجرم ضرب وإيذاء، 7 دون أوراق ثبوتية، 4 بجرم شيك دون رصيد، 2 بجرم إطلاق نار، و8 بجرائم: إهانة وتهديد، مخالفة بناء، شجار، نقل أسلحة، صدم وإيذاء، تهجم، اشتباه بخطف، و10 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
النائب فضل الله: المقاومة تظللنا بالحماية والرعاية
وما نحن هنا إلا بفضل تضحياتها وجهادها

(أ.ل) – رعى عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور حسن فضل الله حفل اطلاق مشروع زرع شجرة في كل مكان قضى فيه شهيد، والذي أطلقته المقاومة الإسلامية تخليدا لشهدائها الذين قضوا من أجل تحرير الوطن، في مربع التحرير الذي هو نقطة وصل ما بين بلدات عيناثا، بنت جبيل، مارون الراس، عيترون، والذي شهد مواجهات كبرى بين مجاهدي المقاومة الإسلامية والعدو الصهيوني في العام 2006، حيث حول المجاهدون من البلدات المذكورة هذا المربع إلى مقبرة لجنود العدو ودباباته، وهذه المواجهات هي التي بدأت تؤرخ لهزيمة العدو الذي مني بها لاحقا.
وزرع فضل الله ثلاثة وعشرين شجرة في حضور مسؤول منطقة الجنوب الأولى في “حزب الله” أحمد صفي الدين وعدد من قياديي المقاومة الإسلامية وفاعليات، وقال:”نزرع شجرة مكان كل نقطة دم لأننا نريد للحياة أن تستمر بهؤلاء الشهداء الذين هم عند ربهم أحياء يرزقون، لكننا نريد لحياتنا أن تبقى مظللة بهذا الدم الذي سفك من أجل قضية مقدسة”.
واكد “أن هذه المقاومة تظللنا بالحماية والرعاية، وما نحن هنا إلا بفضل تضحياتها وجهادها”، مشددا “على ضرورة أن تبقى وجهتنا في مواجهة هذا العدو مهما حاول الآخرون أن يحرفوننا أو يحرفوا أمتنا عن هذا المسار”.
وأعلن “أن العدوان الارهابي التكفيري الذي يلتقي مع العدوان الاسرائيلي على بلدنا لن يستطيع أن يغير المعادلة في الداخل اللبناني ولا في المنطقة، وما استهدفنا في لبنان من عدوان ضرب محيط سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية إنما هو محاولة بائسة يائسة تعبر عن الخيبة والخسران والعجز جراء ثبات معادلة المقاومة في المنطقة وفشل المؤامرة على سوريا التي كانت تستهدف خط المقاومة والممانعة”، معتبرا “أن ما جرى في هذا العدوان هو تعبير عن يأس وفشل، لأن الذين يلجأون إلى هذا الاسلوب من أجل القتل، يقومون بذلك بسبب فشلهم في المواجهة الميدانية التي تنبىء اليوم أن متغيرها هو لمصلحة خط المقاومة”.
وأكد فضل الله “أن المقاومة باقية ومستمرة ومرابطة على خط المواجهة مع العدو الصهيوني، وأن أولئك الذين لم يبذلوا أي جهد في مواجهة هذا العدو بل تركوه في فلسطين ولبنان وكل المواقع التي احتلها يريدون اليوم أن يقلبوا المعادلة ويغيروا وجهة الصراع”، مشيرا “إلى أن وجهة الصراع واحدة وأن هذا الارهاب لن يغير المعادلة لا في لبنان ولا في المنطقة، وأن هذا الارهاب الذي يتغذى من خطاب تحريضي وبيئة حاضنة وتبريرات يطلقها البعض في لبنان إنما هو إرهاب الفاشلين والخاسئين، كما أن الذين يريدون أن يقدموا تبريرات لهذا الارهاب العدواني، هم شركاء شاؤوا أم لم يشاؤوا لأن الجريمة واحدة ولا فرق بين من يرتكبها ويسوق لها ويحرض عليها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

رعد: مشروع المقاومة لن يسقط

(أ.ل) – رأى رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد خلال احتفال تأبيني في بلدة يحمر الشقيف “إن الذين يريدون التخفف من المقاومة في لبنان هم من منظومة أصحاب المنهجية المفضية إلى تقديم التنازلات للعيش بسلامة حتى ولو كان هذا العيش بسلامة تحت سقف التبعية والإستسلام والتخلي عن الحقوق والكرامة الوطنية والإنسانية للعدو”.
وقال “نحن واثقون بأن هذا العمل لن يحصد أية نتائج لأصحابه ولن يغير المعادلات في لبنان ولن يسقط مشروع المقاومة ، بل سيعزز من إلتفاف الناس حول المقاومة وسيزيدها تألقا من خلال تبين الناس لتمايز نهجها ونموذجها عن بقية النماذج التي تعرض عليهم في لبنان وسوريا والعراق أوفي غيرها، المطلوب أن نصبر ونصمد ونثق بأن من حاول أن يلغي دورا للمقاومة في رسم مستقبل لبنان قد أذعن مؤخرا، وبات مستقبل لبنان لا يستطيع أحد أن يرسمه من دون مشاركة المقاومة وحضورها”.
اضاف “لقد جرى إتفاق بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وبين معظم دول الغرب النووية التي تتسيد العالم، وهذا الإتفاق هو إتفاق إطار وليس إتفاقا نهائيا وأمامه جولات تفاوضية حتى تستكمل كل بنود جدول أعماله، لكن الأساس الذي ارتكز عليه هو إقرار العالم واعترافه بحق إيران في التخصيب النووي على أرضها لغايات سلمية، وتقديم إيران ما يثبت أنها ليست بوارد الاتجاه لصناعة سلاح نووي، وما بين هذين الضابطين رسمت نقاط تفصيلية سيتم التفاوض حولها في جولات مقبلة ثنائية وثلاثية ومع 5 +1 ومع كل الأطراف الذي يعنيها التوصل إلى هذا الإتفاق”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
إقفال الطرقات المؤدية إلى جادة شفيق الوزان لمناسبة الاستقلال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ 21/11/2013 البيان الآتي:
لمناسبة عيد الاستقلال وإقامة احتفال مركزي بتاريخ 22/11/2013 في جادة شفيق الوزان – وسط بيروت، برئاسة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وحضور أركان الدولة، تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً أنه سوف يتم إقفال الطرقات المؤدية إلى الجادة المذكورة ما بين الساعة السادسة صباحا والثانية عشرة ظهرا وهي:
– تقاطع تمثال المغتربين.
– تقاطع شارع غورو مع شارع باستور( أول شارع أرمينيا).
– برج الغزال.
– جادة بشارة الخوري.
– نهاية نفق سليم سلام( حديقة جبران).
– جادة الرئيس فرنجية ( كنيسة مار الياس).
– المسلك البحري قرب فندق فينيسيا.
– شارع زقاق البلاط.
وتدعو هذه القيادة المواطنين إلى التقيد بتوجيهات عناصر القوى العسكرية والأمنية المولجة تنظيم السير حول البقعة المذكورة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
اسود: لوقف اي تدخل في ملف موقوفي عبرا على حساب أمن سراي جزين

(أ.ل) – أعلن النائب السابق زياد ميشال أسود، في بيان اليوم، انه “سبق واكدنا ان خللا كبيرا قد حصل ومخالفة جسيمة قد ارتكبت من جراء نقل موقوفي احداث عبرا إلى مركز التوقيف في سراي جزين الرسمي”.
واعتبر ان “هذا الإجراء ليس بالصدفة انما هو امر مدبر يؤدي إلى تسهيل مقصود لتدابير قانونية وأمنية ملزمة وارتكاب مخالفات ومجاملات سياسية وغير سياسية، والدليل ان ما يحصل داخل الاروقة في سراي جزين يشبه ما يحصل في سجن رومية المقيد لحرية المسؤولين العاجزين، وهو على مسؤولية وزيري الداخلية والعدل معا مهما بلغت الحجج والتبريرات، ونضيف ومن باب القانون لكي لا يؤخذ علينا اننا عنصريون في ما اننا قانونيون وعادلون، فإننا ندعو معالي وزير الدفاع الوطني إلى تطبيق المادة 94 من قانون القضاء العسكري التي تعطي وتحدد لمعالي وزير الدفاع الحق بتحديد السجن العادي او الخاص للمدعى عليهم الموقوفين”.
وتابع “وبهذا المعنى نسأل معالي وزير الدفاع عن موقفه مما يحصل في سراي جزين المفتوح للعموم والمتضمن إدارات ومؤسسات رسمية ومحكمة درجة اولى، وندعوه إلى تصحيح هذا الخلل بإعتماد المادة 94 المذكورة اعلاه ووقف اي تدخل في هذا الملف لكونه يشكل ارباكا متعمدا وتسهيلا ومجاملة سياسية وغير سياسية على حساب أمن وأمان سراي جزين وأهل المنطقة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الامن العام اوقف مرتكبي افعال جرمية
وحذر الرعايا العرب والاجانب من الوقوع في مصيدة المزورين

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام اليوم الإثنين 25/11/2013 البيان الآتي:
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 16/11/2013 لغاية 24/11/2013 وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الاشخاص بتهم ارتكاب افعال جرمية وذلك على الشكل التالي:
– واحد وعشرون شخصا بجرم استعمال جوازات سفر وتأشيرات واقامات مزورة للدخول الى لبنان او المغادرة منه الى دول اوروبية.
– شخصان بجرم تزوير جوازات سفر واستعمال مزور.
– ستة اشخاص بجرم محاولة السفر بجوازات سفر اجنبية غير عائدة لهم.
– شخصان بجرم الدخول خلسة الى لبنان وحيازة اسلحة.
– ثلاثة اشخاص بجرم مخالفة نظام الاقامة.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعا الى القضاء المختص”.
ونبهت المديرية العامة للأمن العام “جميع الرعايا العرب والاجانب المتواجدين على الاراضي اللبنانية، من مغبة الوقوع في مصيدة المزورين بهدف الحصول على مستندات سفر غير شرعية مقابل بدل مادي وخصوصا الرعايا السوريين، لان هذا العمل يعرض الجميع لاجراءات ادارية وملاحقات قانونية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
“الادارة” أقرت إعطاء تعويضات أو معاشات تقاعد
للمحررين من السجون والمعتقلات السورية

(أ.ل) – عقدت لجنة الإدارة والعدل النيابية جلسة، قبل ظهر اليوم، في المجلس النيابي برئاسة النائب روبير غانم وحضور المقرر النائب نوار الساحلي والنواب: ايلي كيروز، سيرج طورسركيسيان، نعمة الله ابي نصر، الوليد سكرية، ميشال الحلو، سمير الجسر، ايلي عون، هادي حبيش وعماد الحوت.
كما حضر رئيس مجلس الخدمة المدنية بالإنابة انطوان جبران، ممثل المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي الملازم أول طوني كساب، ممثل وزارة المالية فيصل القسيس، رئيس الهيئة العليا للتأديب القاضي مروان عبود يرافقه حسين رملاوي، رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عواد يرافقه المفتش المالي العام الدكتور صلاح الدنف والمدير العام لوزارة العدل القاضي عمر الناطور.
اثر الجلسة، قال رئيس اللجنة النائب غانم: “عقدت لجنة الإدارة والعدل جلسة اليوم لدرس المواد والإقتراحات الموجودة على جدول الأعمال، وقد اقرت اليوم في حضور المعنيين من جميع الوزارات المعنية اقتراح القانون المقدم من الزميل الأستاذ ايلي كيروز مقارنة مع اقتراح قانون مقدم من العماد ميشال عون يتعلق بإعطاء تعويضات أو معاشات تقاعد للمحررين من السجون والمعتقلات السورية، أسوة بما تم سابقا. كان موضوع اقتراح الزميل كيروز مفصلا ومدروسا بشكل يحدد من هو المعتقل، من هو المعوق أو الشهيد، ما هي مدة الإعتقال الأدنى الواجب أخذها بعين الإعتبار، من هي الجهات التي تعطي الشهادة بأنه معتقل، فضلا عن ان المعاشات تحدد من قبل لجنة التقاعد في وزارة المالية اضافة الى مراسيم تطبيقية تصدر عند الحاجة من قبل مجلس الوزراء في ما يخص هذا الإقتراح”.
اضاف “من جهة ثانية، تابعت اللجنة درس موضوع التفتيش المركزي واستمعت الى رأي أو ملاحظات الهيئة العليا للتأديب، ورئيس التفتيش المركزي، وبعد الأخذ بهذه الملاحظات بعين الإعتبار طلبنا من الهيئة العليا والتفتيش المركزي تعديل ما يرونه مناسبا من أجل زيادة صلاحيات التفتيش المركزي وإعطائه دورا فاعلا ورادعا بالنسبة للادارة العامة والمؤسسات العامة والبلديات ومن أجل مكافحة الفساد وتنظيم عمل الإدارات والمؤسسات العامة في هذا الصدد”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش تسلم كمية من الاسلحة والذخائر مقدمة من الولايات المتحدة

(أ.ل) – بحضور عدد من ضباط الجيش ومكتب التعاون الدفاعي الاميركي في لبنان، تسلم اللواء اللوجستي في الجيش بتاريخ 22/11/2013 عبر مطار رفيق الحريري الدولي، كمية من الاسلحة والذخائر المتنوعة، المقدمة من قبل الولايات المتحدة لمصلحة الجيش اللبناني. وتأتي هذه الدفعة الجديدة من ضمن برنامج المساعدات الاميركية المقررة للجيش، والالتزامات والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ارسلان: الاتفاق النووي الإيراني
مع الدول 5+1 هو اتفاق الأقوياء

(أ.ل) – اعتبر رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني، في بيان اليوم، “أن إنجاز الإتفاق النووي الإيراني بين إيران ومجموعة الدول 5+1 لم يكن ليصبح حقيقة لولا جهود الديبلوماسية الإيرانية الفذة، وإيمان الشعب الإيراني بقيادته الحكيمة ودماء شهداء وعلماء البرنامج النووي الإيراني، ودعم ايران من قبل أشراف جبهة الممانعة والمقاومة الذين يربطهم مع ايران مصير واحد ومسار مشترك في مواجهة الأحادية العالمية”.
ووصف أرسلان الاتفاق بأنه “إتفاق الأقوياء الذي لم يكن ليتجلى حقيقة لولا قوة إيران ومكانتها في المعادلة الإقليمية من الشرق الأوسط إلى الخليج. وهو العامل الأساسي الذي فرضها شريكا عالميا إسوة بغيرها من الدول الأساسية المؤثرة في السياسة والعلوم والعلاقات الدولية”.
وقال: “نتمنى لو نتيقن في لبنان أنه لا مجال لأي تسوية مع أعداء امتنا العربية إلا بفرض أنفسنا أقوياء متماسكين، من خلال نصرة مقاومتنا وتعزيزها، لأن لا حياد إلا لمن يحميه، ولا تسوية إلا لمن يحميها، ولا سلام إلا لمن يحميه، والمثال الإيراني شاهد حي على ذلك”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 دكتوراه جيد جدا لعلي قبلان عن اطروحته في الدراسات الاسلامية

(أ.ل) – تحت عنوان “الشيعة العامليون والكيان اللبناني خلال النصف الأول من القرن العشرين”، تقدّم علي محسن قبلان بأطروحته لنيل شهادة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية من كلية الدراسات الإسلامية في الجامعة الإسلامية في لبنان.
تشكّلت اللجنة الفاحصة من الأساتذة: الدكتور علي شعيب مشرفا، والدكتور مسعود ضاهر والدكتور انطوان حكيم والدكتور محمد مراد والدكتور خنجر حمية أعضاء.
جرت المناقشة بحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور حسن الشلبي وعميد كلية الدراسات الإسلامية الأستاذ الدكتور فرح موسى وحشد من الأساتذة والطلاب والضيوف.
بعد المناقشة والمداولة منحت اللجنة السيد علي قبلان درجة الدكتوراه بتقدير جيد جدا.
شملت الأطروحة المساحة الزمنية لحركة الشيعة العامليين من ضمن الواقع التاريخي الذي مهد لقيام الكيان اللبناني وتطوره في مرحلتي الانتداب الفرنسي والاستقلال الوطني حتى نهاية النصف الأول من القرن العشرين، وذلك على أرضية خلفية فكرية تستند الى العوامل العقدية والدينية والثقافية والسياسية التي أسهمت في بلورة دخول الشيعة في صميم التكوين البنيوي للكيان اللبناني وموقفهم من الدولة والنظام.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

النائب لحود: الاتفاق النووي يكرس انتصار محور المقاومة

(أ.ل) – أكد النائب السابق اميل اميل لحود في بيان اليوم أن “اتفاق جنيف بين إيران والدول الست الكبرى أتى ليؤكد ما كنا نشدد عليه منذ سنوات، وخصوصا بعد اندلاع الأزمة السورية، لجهة عدم الرهان على الغرب في تحديد السياسة اللبنانية”.
وقال “من كان يمنن النفس بضربة غربية على سوريا قبل أشهر قليلة، صدم في الأمس بمشهد توقيع الاتفاق وما تبعه من مواقف ورافقه من خطوات، إلا أنه لن يتعلم على الأرجح نتيجة تبعيته الكاملة للمتضررين من هذا الاتفاق، وهم باتوا معروفين، دولا وتنظيمات تدور في فلكها، أعلنت إحداها أن النوم سيجافي سكان منطقة الشرق الأوسط بعد توقيع الاتفاق، في حين كانت تدعي المطالبة بالاستقرار والسلام وسياسة الاعتدال”.
ولفت الى أن “نتائج هذا الاتفاق ستبدأ بالظهور قريبا، بالتزامن مع الانتصارات التي يحققها الجيش السوري يوميا، ما يكرس انتصار محور المقاومة في مقابل انهزام مشروع التكفير وحوريات الجنة الموعودة، ولن ينفع بعد الآن ذر الرماد في العيون عبر السيناريوهات المتكررة منذ سنتين عن التطورات في سوريا وعبر الترويج الإعلامي الفاضح لانتصارات ميدانية وهمية للمجموعات الإرهابية التي تخدم سياسات بعض الدول وأجهزة المخابرات فيها”.
وأشار إلى أن “الدبلوماسية الروسية أثبتت عن براعة نادرة، وثبتت نظرية أن العالم لم يعد يدار بمقود واحد بعد أن كادت تجر الإدارة الأحادية للعالم الى الانهيار، في الأمن والاقتصاد، كما أثبتت السياسة الخارجية الإيرانية أن من يقدر على الصمود لا بد أن يحقق الانتصار”.
ورأى أن “إيران بنت سياستها طوال عقود على مواجهة شرسة مع الغرب وعلى مبدأ المقاومة، ولو كلفها ذلك حصارا وعقوبات، في حين أن دولا أخرى بنت سياستها على اليخوت والكازينوهات وحفلات المجون واستغلال الدين، ولا بد أن تدفع ثمن ذلك، عاجلا أو آجلا، إن لم تلفحها رياح التغيير الداخلية”.
وأمل في أن “يستعيد بعض العرب عروبتهم، فنشهد على نهضة الجامعة العربية وتأديتها لدورها وعلى عودة مصر الى دورها الطليعي وعلى استعادة السعودية صفحات بيضاء من تاريخها في ظل حكم الملك فيصل”.
وتوقف النائب السابق لحود عند “وقاحة البعض في لبنان في الدفاع عن تنظيم القاعدة وإيجاد المبررات لتنفيذ عمليات التفجير التي تحصد الأبرياء وتدمر الاقتصاد اللبناني وتقضي على قطاعات اقتصادية عدة، تحت شعار خصومتهم مع حزب الله”، مشيرا إلى أن “بعض المواقف السياسية يمكن أن تصنف في خانة الأخطاء وما من فريق سياسي بمعزل عن ارتكابها، إلا أن بعض المواقف بلغت، للأسف، مرتبة الخيانة العظمة، وتلك لا يجوز غفرانها”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الداوود اتصل بعلي حيدر مطمئناً
اليه ومهناً بسلامته من محاولة اغتياله في سوريا
 
(أ.ل) – أجرى الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، اتصالاً بوزير المصالحة في الحكومة السورية  الدكتور علي حيدر، واطمأن اليه وهنأه بالسلامة من محاولة الاغتيال الذي تعرض له موكبه، ونجا منها، وادى الى استشهاد مرافقه، حيث يدخل هذا الاعتداء الجبان والمدان، في مسلسل ضرب القوى الوطنية المعارضة والتي تدعو الى إصلاح حقيقي للنظام بطرق سلمية وديمقراطية، من قبل قوى مسلحة تكفيرية وظلامية، تعمل على تدمير الدولة السورية، واقتتال أبناء المجتمع الواحد.
أضاف الداوود: ان استهداف الوزير حيدر، هو لتعطيل وشل دوره في إطار مهامه كوزير للمصالحة، حيث ينجح بها في اكثر من مدينة وبلدة، لوقف سفك الدم السوري، وتأمين الطرق لحل سياسي داخلي، يستند الى مطالب الشعب السوري، التي كان حيدر من موقعه كرئيس للحزب السوري القومي الاجتماعي يعمل لها، بأساليب الحوار والاحتجاج التي لا تفرّط بوجود الدولة السورية ووحدة مؤسساتها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرات تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب الهرمل وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
عند الساعة 6،00 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 8،15 من فوق بلدة رميش.
عند الساعة 6.30 من صباح أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الهرمل، بعلبك والجنوب، ثم غادرت الأجواء  الساعة 18.25 من فوق بلدة الناقورة.
– صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ 22/11/2013 البيان الاتي:
اعتبارا من الساعة 6,15 من يوم امس، خرقت 3 طائرات استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل، الجنوب، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الاجواء تباعا لغاية الساعة 22,35 في اتجاه الاراضي المحتلة.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ 21/11/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 13,25 من ظهر اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذتا طيرانا دائريا فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 15,00 من فوق بلدة علما الشعب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ قبلان: ايران النووية قوة للعرب والمسلمين والمستضعفين في العالم

(أ.ل) – رأى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في الاتفاق الدولي بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والدول الست انتصارا للحق الايراني في امتلاك الطاقة النووية واعترافا دوليا بهذا الحق الذي كان نتيجة لجهد كبير حققه العلماء الايرانيون بتوجيه من قيادة حكيمة استشرفت المستقبل العلمي الذي تحتل فيه الطاقة النووية الحيز الاكبر.
وهنأ سماحته ايران قيادة وشعبا بهذا الانجاز التاريخي الذي يشكل محطة مهمة في حركة التطور العلمي والتقني التي تشهدها ايران التي استطاعت ان تتبوأ موقعا دوليا جعلها في مصافي الدول الكبرى المتقدمة.
واكد سماحته ان ايران النووية قوة للعرب والمسلمين والمستضعفين في العالم المطالبين بتكثيف التعاون مع ايران ليكونوا معها شركاء في الاستفادة من الطاقة النووية في تنمية دولها بما ينعكس ايجابا على الشعوب العربية والاسلامية، فما حققته ايران مكسب للعالم في سبيل التطور والتقدم العلمي خدمة للانسان في كل منطقة، من هنا فان معاداة ايران وخلق فوبيا منها ليس له ما يبرره على الاطلاق، اذ يشكل خدمة مجانية لاسرائيل التي تعيش الخوف والقلق من ايران القوية وتبث الفتن والنعرات المذهبية بين العرب والمسلمين انطلاقا من قاعدتها الشيطانية “فرق تسد”
واشار سماحته الى ان الكيان الصهيوني هو الخاسر الاكبر من اي انفتاح غربي على ايران اذ تسعى اسرائيل الى محاصرة ايران واضعاف دورها الداعم للشعوب المستضعفة واحتضانها لقوى الممانعة والمقاومة تمهيدا لاستفراد الشعب الفلسطيني وتوسيع دائرة الاستيطان والتهويد في فلسطين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
درويش التقى وفداً من برنامج “الفا تيم” لبنان

(أ.ل) – استقبل راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في دار مطرانية سيدة النجاة وفداً من برنامج Alpha Team لبنان، ضم الأب نبيل شحادة، السيد نبيل حرفوش والسيدة غلاديس موقدية.
وشرح الوفد لسيادته اهداف البرنامج الذي هو عبارة عن دورات روحية تهدف الى انعاش الكنيسة في الإيمان والرسالة وعرض الوفد ايضاً امكانية نشر برنامج Alpha Team في المجتمع البقاعي وفي الرعايا، خاصة وأنه بدأ تدريب فريق عمل خاص بالسجون بالتنسيق مع مرشدية السجون في لبنان، كما عرض الوفد امكانية اقامة دورات خاصة بالمتزوجين ودورات اخرى للراغبين في الزواج.
وقد رحب المطران بعمل البرنامج متمنياً التوفيق لما فيه خير الكنيسة والمؤمنين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

منفذية صيدا – الزهراني – جزين في “القومي” أحيت عيد التأسيس
روحانا: المقاومة هي السبيل الوحيد لحماية لبنان
وتحصينه في مواجهة العدو الصهيوني وقوى الإرهاب
 
(أ.ل) – أحيّت منفذية صيدا – الزهراني – جزين في الحزب السوري القومي الاجتماعي عيد تأسيس الحزب، فأقامت حفل عشاء في مطعم “المختار” جنسنايا شرقي صيدا، حضره نائب رئيس الحزب توفيق مهنا، ناموس مجلس العمد نزيه روحانا، مدير الدائرة الإعلامية العميد معن حمية، عضو المجلس الأعلى خليل بعجور، منفذ عام صيدا الزهراني جزين نايف الشامي وأعضاء هيئة المنفذية. كما حضر الأمين العام للتيار الأسعدي معن الأسعد، رئيس بلدية جزين السابق سعيد عقل وجمع من القوميين والمواطنين.
استهل الحفل بنشيد الحزب والنشيد الوطني اللبناني ثم ألقى ناظر الإذاعة والاعلام الدكتور شوقي يونس كلمة رحّب في مستهلها بالحضور وتحدث عن معنى التأسيس. وألقى ناموس المنفذية محمد غدار قصيدة من وحي المناسبة.
كلمة المنفذية
ثم ألقى المنفذ العام نايف الشامي كلمة المنفذية فأكد أنّ النهضة القومية الاجتماعية هي المعبر الى الحياة الجديدة والإنسان الجديد، ومن هذا الموقع يتحتم علينا مواجهة الحالات الشاذة الطائفية والمذهبية التي تضعف المجتمع وتجعله فريسة سهلة للاحتلال والأطماع الاستعمارية.
وشدّد الشامي على ضرورة التصدي لكلّ الآفات التي تهدّد وحدة مجتمعنا، والانطلاق بعزيمة وثبات وإيمان لتحقيق غايتنا في الحياة الحرة العزيزة الكريمة.
وقال: نحن معنيون بمواجهة يهود الخارج والداخل، ومعنيون بتحصين المجتمع، ولذلك نحن موجودون في كلّ ميادين الصراع، نمتشق سلاح الحق والوعي والمعرفة، لنخلص بلادنا من الاحتلال والطائفية والمفاسد ونؤسّس لمجتمع إنساني حرّ مصان.
كلمة مركز الحزب
ثم ألقى ناموس مجلس العمد عميد العمل والشؤون الاجتماعية نزيه روحنا كلمة مركز الحزب فأكد أنّ السادس عشر من تشرين الثاني، هو محطة نوعية في تاريخ أمتنا، بدأنا معه نتلمّس هويتنا وحقيقة وجودنا، وانتمائنا إلى وطن، لا طائفة أو عشيرة أو منطقة. ومعه بدأنا نميّز بين الوطن والمزرعة، بين العيش والحياة، بين الإنسان الفرد والإنسان المجتمع.
وقال: نحتفل اليوم بذكرى ميلاد نهضةٍ قلبت الموازين والمعايير التقليديّة لكلّ النظريات والقناعات التي كانت سائدة، ووضعت أبناء الأمّة السّورية أمام مسؤولياتهم تجاه أمتهم للدفاع عن وحدتها وسيادتها وحريتها وعزّتها، مهما كان الثمن، حتى لو كان الاستشهاد.
وقال: إنّ الحزب القومي يقاتل هؤلاء الطّامعين في النّيل من وحدة الدّولة ومن وحدة الأمة ومن حضارتها وقيمها، ليستبدلوها بألوان الرّجعة والتخلّف والظلم والعمالة لإسرائيل وأميركا، وها هو يدفع الشّهداء ثمناً للحفاظ على حضارة الأمة وتاريخها.
وأكد روحانا التمسك بالمقاومة خياراً ونهجاً لأنها السبيل الوحيد لتحصين لبنان في مواجهة العدو الصهيوني وأطماعه وتهديداته، وشنّ هجوماً على المطالبين بنزع سلاح المقاومة، متهماً هؤلاء بتنفيذ أجندة “اسرائيلية”، لأنّ “اسرائيل” هي مَن يطلب رأس المقاومة ونزع سلاحها.
وشدّد روحانا على انّ الحزب القومي حريص على لبنان وسلمه الأهلي وأمنه واستقراره، معتبراً أنّ التفجير الإرهابي المزدوج الذي استهدف السفارة الإيرانية في بيروت وخلف عشرات الأبرياء بين شهداء وجرحى هو عمل إرهابي جبان مدان ومستنكر، وحمّل قوى 14 آذار مسؤولية الانفلات الأمني لأنها تطلق خطاباً طائفياً فتنوياً وتعرقل تشكيل حكومة تتحمّل مسؤولياتها تجاه البلد والناس، وتوفر الغطاء السياسي للجيش والقوى الأمنية للضرب بيد من حديد العابثين بأمن لبنان واللبنانيين. وشدّد على ضرورة مواجهة الإرهاب والتطرف وعدم السماح لأحد بالمسّ بثوابت الصراع والمقاومة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
احتفل اللبنانيين بعيد الاستقلال 70 عاماً في وسط بيروت

(أ.ل) – شاركت رابطة أبناء بيروت باحتفال عيد الاستقلال اللبناني ضمن احتفالات بيروت وسط العاصمة برعاية فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان تحت عنوان: “مهما كترت المحطات بتضل السكة وحدة” وذلك بالتعاون مع مجلس بلدية بيروت وبحضور حشد جماهيري للاحتفال بهذا اليوم الوطني الذي تخلله مشاركة للجمعيات الأهلية وجرى عروض كشفية واستعراضات رائعة للفرق المشاركة ترافقها الألعاب النارية. وتميزت رابطة أبناء بيروت بعرض موكبها الذي تقدمه مجسم دبابة السلام وقطار الفرح وفريق الخدمات الطبية المستعد دائماً لتقديم الخدمات الطبية المجانية للمرضى. وجهاز الإنقاذ المدني الذي يشرف على عمليات الإسعاف والإنقاذ والإغاثة ويتابع مهام سيارتين إسعاف كاملة التجهيزات، كما شارك نادي أطفال العاصمة الذين حملوا علم لبناني بطول 30 متر وأطلقوا البالونات فرحاً بهذا اليوم الوطني وتبعهم شخصية أبو العبد البيروتي وجمل وحنطور وحصان.
كما وجه الجميع تحية وطنية لمؤسسة الجيش اللبناني وللعماد جان قهوجي ولجميع الجهات الأمنية متمنيين أن يعم الأمن والاستقرار على بلدنا الحبيب لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
حركة الأمة: الإتفاق بين إيران والدول الكبرى
إنتصاراً لحقها في إمتلاك التكنولوجيا النووية
 
(أ.ل) – إعتبرت حركة الأمة أن الإتفاق الموقع بين الدول الكبرى والجمهورية الإسلامية الإيرانية هو إنتصاراً لحقها في إمتلاك التكنولوجيا النووية السلمية، وإنتصاراً لشعوب أمتنا الإسلامية والعربية، وبالتالي الإعتراف بها كدولة نووية. وأكدت على أن هذا الإتفاق خير دليل على أن التدخلات الخارجية والتهديد بالأعمال العسكرية لا تنجح وأن المفاوضات والحلول السياسية هي الطريق الصحيح لضمان الأمن والإستقرار في المنطقة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
احتفلت سفارة لبنان في الارجنتين بالذكرى السبعين لاستقلال لبنان

(أ.ل) – بمناسبة الذكرى السنوية السبعين لاستقلال لبنان، وضع سعادة سفير لبنان، انطونيو العنداري، صباح يوم 22 تشرين الثاني، اكليلا من الورد على نصب محرر الارجنتين، الخنرال خوسيه دي سان مارتن، في الساحة التي تحمل اسمه في مدينة بوينس أيرس. وقد اشتركت ثلة من حرس الشرف الارجنتيني بهذا الحدث وعزفت النشيدين الأرجنتيني واللبناني. حضر هذا الحدث العديد من السلطات الحكومية والدينية، وطلاب من مدرسة جمهورية لبنان ومن مدرسة مار مارون، والعديد من أعضاء الجالية اللبنانية.
وتلا هذا الحدث حفل استقبال في صالونات السفارة اللبنانية حضره حوالي أربعمائة ضيف، بينهم السفراء العرب والاجانب وأعضاء السلك الدبلوماسي، والعديد من الرسميين والمسؤولين في وزارات وهيئات وجمعيات مختلفة اكاديمية واجتماعية ورجال اعمال.
كما اقيم حفل استقبال آخر في المساء، حضره حوالي 1200  شخصا من الجالية اللبنانية في بيونس ايرس وممثلين عن هذه الجمعيات  في الارجنتين. وطلب السفير عنداري الوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح ضحايا الانفجارات  الإرهابية  التي وقعت هذا العام في طرابلس وبيروت، وعلق السفير قائلا “كفى عنفا”، وعبر عن تعازيه لأسر الضحايا، ودعا إلى الشفاء العاجل للجرحى.
ثم القى السفير كلمة امام الجالية خلال حفل الاستقبال جاء فيها:
“نرفض ان  يكون لبنان ممرا او مستقرا لايذاء احد كما اعلنه سنة 1943 رئيس الوزراء حينذاك المرحوم رياض الصلح، وكما ردده مؤخرا اعلان بعبدا في حزيران عام 2012،  الذي يعكس حياد لبنان الإيجابي في جلسة حوار وطني ترأسها رئيس الجمهورية ميشال سليمان”.
وأشار السفير: ” لقد قطعنا شوطاً بعيداً في بلورة شعور المواطنة بين اللبنانيين، فلا عودة إلى الاقتتال البغيض الذي هو من الماضي وكان درساً لنا جميعاً، بل قناعة مترسخة في وطن يكرس الحق في الاختلاف وقبول الأخر يشارك في ادارته الجميع فلا استهتار ولا تهميش بل تعاون وتفاعل وحوار وممارسة للديمقراطية بكل ابعادها عاكسة وجه لبنان التعددي”. ثم اضاف: “اما انتم ايها المنتشرون فتحملون لبنان بريقاً في عيونكم، ونبضاً في قلوبكم ونشيدا على شفافكم، ودوركم يوازي دور اخوانكم المقيميين في الحفاظ على استقلال لبنان وصون حريته، وتثبيت اركان سيادته.  نحن نعول عليكم….”.
وختم سعادة السفير كلمته بالقول: “رسالتي اليكم هذا اليوم هي بسيطة:
1-  إذا كنتم تحبون لبنان سجلوا انفسكم لبنانيين. لقد بدأنا منذ بضعة أشهر حملة كبيرة تشمل كل البلد  تهدف إلى حث ابناء الجالية ومساعدتهم على استرداد او الحصول على الجنسية اللبنانية.
2- مارسوا حقكم في التصويت كمواطنين لبنانيين في الانتخابات البرلمانية اللبنانية في لبنان في الفترة الانتخابية 2015/2014، وسجلوا انفسكم في القنصلية لهذه الغاية.
3- ساهموا في مشروع إعادة تأهيل مبنى القنصلية والسفارة”. 
وتم توزيع خلال حفل الاستقبال معلومات مكتوبة بشأن جميع المسائل المتعلقة بالنقاط الثلاثة اعلاه.
وأخيرا، تذوق الحاضرون الأطباق اللبنانية اللذيذة، واستمعوا الى عرض موسيقي للمغنية الأرجنتينية – اللبنانية سمية ضاهر، انشدت خلالها فيروزيات نالت اعجاب الحضور وادمعت العيون.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

alt

قنصل لبنان عطالله في احتفال بعيد الاستقلال في جدة:
للحفاظ على متانة العلاقات السعودية اللبنانية وثباتها

(أ.ل) – احتفاء بالذكرى السبعين لاستقلال لبنان اقام قنصل لبنان العام بجدة زياد عطا الله والسيدة عقيلته حفل استقبال في مقر القنصلية العامة حضره ما يقارب الالف شخص تقدمهم مدير عام فرع المنطقة الغربية ومكة المكرمة في وزارة الخارجية السعودية السفير محمد احمد الطيب والقناصل العامون المعتمدون للدول العربيه والاجنبية كما حضره عدد كبير من ابناء الجالية اللبنانية ورجال الاعمال السعوديين واللبنانيين ورجال ونخبة من وجوه المجتمع.
وقد القى القنصل العام عطا الله كلمة رحب فيها بالحضور واكد على متانة العلاقات السعودية اللبنانية وثباتها متمنيا لخادم الحرمين الشريفين دوام  الصحة وللقيادة السعودية الحكيمة التقدم والإزدهار وللشعب السعودي الصديق مزيدا من الطمأنينة ورغد العيش والرخاء .
واشار عطا الله في سياق كلمته الى المعرض الذي سيقام في شهر ابريل من العام القادم 2014 في مركز معارض الغرفة التجارية بجدة تحت شعار “صنع في لبنان” وهذا المعرض سيتحول بدعم من القنصلية العامة ورعايتها إلى “أسبوع لبنان في جدة” وذلك من خلال استضافتها فعاليات ونشاطات لابراز الصناعات الحرفية واليدوية التي يمتاز بها لبنان للمستهلك السعودي .
وفي الختام شكر القنصل العام جميع الحاضرين مشاركتهم هذه المناسبة متمنيا لهم وللمملكة وشعبها التوفيق والتقدم والازدهار في ظل القيادة الرشيدة لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده.
كمــا ألقى الســـفر الطيب كلمـــةً عبّــر فيـــها عــن عمق العلاقــة بيــن البلديــن والشعبين وتعلّـق أبنـاء المملكة بلبنـــان كنموذج حضـــاري وواحــة تســامح وسلام. هـــذا وقد تــم خلال الحفــل عرض فيلم مصور عن مراحل مشروع انشاء مبنى القنصلية العامة الجديد في حي البساتين والذي بات في مراحل متقدمة وتجري عليه اللمسات الاخيره تمهيدا لافتتاحه في القريب العاجل ويتكون المبنى من مكاتب للاعمال القنصلية ودار سكن للقنصل العام بالاضافة الى النادي اللبناني والذي يضم واحدة من اكبر قاعات الاحتفالات المميزة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حبلي زار اللواء الحاج وعرض معه الملف الأمني

(أ.ل) – بحث امام مسجد سيدنا ابراهيم في صيدا الشيخ صهيب حبلي مع المدير العام السابق للأمن الداخلي اللواء علي الحاج اخر التطورات على الساحة اللبنانية لا سيما الملف الأمني بعد العملية الانتحارية التي استهدفت سفارة الجمهورية الاسلامية في بيروت، وأكد حبلي ان صيدا بعيدة كل البعد عن هذا النهج التكفيري الإجرامي الذي أفرزته حالة الفار من وجه العدالة أحمد الأسير.
وأكد حبلي بعد زيارته اللواء الحاج ان لبنان بأشد الحاجة في هذا الوقت بالذات الى أمثال اللواء الحاج الذي يعد أحد القامات الأمنية والوطنية التي يشهد لها تاريخها بخبرتها الأمنية ما يساهم في حماية الوطن وتجنّبه المخاطر المحيطه به.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمم المتحدة وجامعة البلمند تحتفلان
باليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة

(أ.ل) – في مناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف  ضد  المرأة، تنظم جامعة البلمند ومركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت حواراً  بين  طلاب الجامعة لإلقاء الضوء حول هذا الموضوع الحيوي من منظور ذكوري مع التركيز على العنف ضد المرأة في منطقة الشرق الأوسط وخاصة لبنان.
تعقد المناظرة الساعة 12:30 بعد ظهر الثلاثاء 26 تشرين الثاني/نوفمبر في جامعة البلمند، الحرم الرئيسي في الكورة، شمال لبنان.
يتضمن الاحتفال كلمات لكل من رئيس جامعة البلمند ومدير مركز الأمم المتحدة للإعلام  في بيروت، بالإضافة إلى كلمة لملكة جمال لبنان لعام 2013 كارين غراوي التي ستشارك في هذا الحدث نظرا لالتزامها بالإسهام في القضاء على العنف.
وقد قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في مناسبة هذا اليوم الدولي:
“يؤثر العنف ضد النساء والفتيات تأثيرا مباشرا على الأفراد ويصيب في الوقت نفسه إنسانيتنا المشتركة في الصميم. ومن أجل مواجهة هذا التحدي العالمي، أطلقتُ حملتي ‘متحدون من أجل إنهاء العنف ضد المرأة‘ في عام 2008. ومنذ ذلك الحينما برح شركاء من جميع أنحاء العالم ينضمون إلى حملتنا لحماية حقوق الإنسان للنساء والفتيات في أن يعشن حياة خالية من العنف”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صباغ: لا تزال مدينة صيدا والبيسارية في منطقة الزهراني تئنان
من هول الصدمة التي سببها الانتحاريان اللذان فجرا السفارة الايرانية

(أ.ل) – أدلى الدكتور سمير صباغ بالتصريح الاتي:
لا تزال مدينة صيدا والبيسارية في منطقة الزهراني تئنان من هول الصدمة التي سببها الانتحاريان اللذان فجرا السفارة الايرانية كون هذين الانتحاريين هما من أبنائها.
ان صيدا العربية عاصمة الجنوب والمقاومة لا تتحمل أي مسؤولية عن تصرفات أحد أبنائها، بل هي ترفض هذا الاسلوب من التعبير الغريب عنها. كذلك منطقة البيسارية التي هي أيضا لا تتحمل مسؤولية عن ابنها الانتحاري الذي أساء اليها والى قضية الفلسطينيين القاطنين فيها.
هذان الانتحاريان وٳن كانا من محيط جماعة الاسير فان عملهما يدل على انتمائهما الفعلي للقاعدة حتى أن الاسير نفسه  بكلامه  وافترءاته واعماله تبين أنه من القاعدة.
ٳننا في الاتحاد البيروتي نحيي صيدا العربية وصمودها في وجه كل التحديات وهي اثبتت أنها بمعارضتها وموالاتها لا تحتكم الا لصناديق الاقتراع وتنبذ كل أنواع العنف.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

alt

شراكة مكتملة بين LAU وايلي صعب و “London College of Fashion”

(أ.ل) – أتمت الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) والمصمم العالمي ايلي صعب و”London College of Fashion”  شراكة مكتملة من شأنها ضمان المعايير العالمية المعتمدة لأحد أبرز البرامج الأكاديمية لتصميم الأزياء في منطقة الشرق الأوسط، في جامعة LAU.
تم توقيع اتفاقية التعاون في حرم الكلية في لندن بين رئيس الجامعة اللبنانية الأميركية الدكتور جوزف جبرا ورئيسة  LCF ، نائبة رئيس جامعة الفنون “University of Arts” ، الدكتورة فرانسيس كورنر، في حضور المصمم ايلي  صعب، وسفيرة لبنان في المملكة المتحدة انعام عسيران.
وتعد هذه الاتفاقية أول شراكة استراتيجية في مجال تصميم الأزياء بين مؤسسة أميركية أكاديمية للتعليم العالي في العالم العربي، وكلية متخصصة بالتصميم على الصعيد الدولي، واحد أبرز دور تصميم الازياء في العالم.
وجاء في كلمة د. جبرا: أن الجامعة فخورة بما حققته من خلال هذه الشراكة، وانني واثق أن خبرة  دار ايلي صعب و “London College of Fashion” الرائدين في مجال صناعة تصميم الأزياء ستوفر لطلابنا شهادة جامعية تتلاءم وأساليب الممارسة المعترف بها والمعمول بها دولياً.
بدوره قال ايلي صعب، وهو الرئيس الفخري لهذا البرنامج: كانت الغاية من اطلاق برنامج LAU لتصميم الأزياء، منح طلابنا في المنطقة مستوى تعليمي بأعلى المعايير المعتمدة دولياً، ومن دون أن يكونوا مضطرين الى السفر خارج البلاد للحصول عليه. واضاف ان هذا  الاتفاق يشكل خطوة أساس نحو جعل بيروت محطة ارتكاز وانطلاق اقليمية للمصممين الموهوبين.
الدكتورة كورنر أعربت من جهتها عن الاعتزاز بهذه الشراكة مع LAU، التي “تعكس في عملها صورة للانجازات الأكاديمية تماماً كما LCF، وأن تحقيق مثل هذه العلاقات الدولية حيوي بالنسبة الينا، في ما نسعي اليه لتطوير فهمنا لسوق التصميم العالمية، كما مشاركة خبراتنا مع شركائنا”.
وكانت LAU أطلقت برنامج بكالوريوس الفنون في تصميم الأزياء، بالتعاون مع ايلي صعب في آذار 2013، وستتيح الاتفاقية المجال لتبادل الطلاب والأساتذة مع “London College of Fashion”، ما يزودهم بالخبرات والابداعات، كما ستسهم الكلية البريطانية في تطبيق البرنامج من خلال تقديم الاستشارة واقامة ورش عمل مشتركة وتوفير جسر تبادل خبراتي بين المؤسستين الأكاديميتين، علماً أن  “London College of Fashion”، وهي احدى كليات جامعة الفنون في لندن، مؤسسة أكاديمية ذات سمعة عالمية في مجال التخصص بتعليم تصميم الأزياء وتتميز ببرامجها التي توفر للطلاب خبرةً فريدة لا تقارن بمثيلاتها في أرجاء العالم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

منقارة: اتفاق جنيف أكد الحقوق النووية السلمية لإيران

(أ.ل) – رحب “رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي، عضو جبهة العمل الإسلامي واتحاد علماء بلاد الشام” فضيلة الشيخ هاشم منقارة بالاتفاق الذي تم بين الجمهورية الاسلامية في ايران والدول 5+1 حول ملفها النووي.
وقال فضيلته هذا الاتفاق أكد الحقوق النووية السلمية لإيران في استخدام الطاقة المتجددة بعد ان ماطل الغرب طويلاً بتحريض من اسرائيل التي يبدو انها اكثر المتضررين من هذا الاتفاق.
وأضاف فضيلته منذ البداية حرمت طهران امتلاك اسلحة الدمار الشامل ويجب أن يدفع هذا الاتفاق الذي فرضه وضوح السياسة الإيرانية وصمودها الدبلوماسي وقرارها المستقل النقاش حول خطورة الأسلحة النووية الإسرائيلية خاصة ان إسرائيل أثبتت على الدوام أنها دولة عدوانية , وأمل فضيلته أن يكون هذا الاتفاق مقدمة لحلول لكثير من المشاكل التي تعاني منها المنطقة وأن ينعكس إيجاباً على الحوار العربي الإيراني وتمنى فضيلته ان يحذوا باقي العرب والمسلمين حذو إيران فيفرضون مصالحهم على الأعداء ولا يستجدونها فتمعن أمريكا والغرب بأذلالهم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
“هارتس”: اقرار بناء وتبييض 800 وحدة استيطانية
 
(أ.ل) – كشفت صحيفة “هارتس” العبرية، النقاب عن قيام الادارة المدنية الاسرائيلية بإقرار بناء وتبييض  800 وحدة استيطانية في المستوطنات من ضمنها العشوائية.
وجاء ذلك بعد ايام قليلة من اعلان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو عن وقف تخطيط اقامة 20 الف وحدة سكنية في المستوطنات والقدس.
وتبين من بروتوكول “مجلس التخطيط الاعلى ” في الادارة المدنية انه تم اقرار خطة بناء 356 وحدة  استيطانية في البؤرة الاستيطانية “نوفيه فرات” بالقرب من مستوطنة “معليه ادوميم”، على الرغم من ان الاحتلال اعتبر البؤرة غير قانونية وتم في السابق اخلائها عدة مرات، لكن اليوم تم تبييضها وتحويلها الى مستوطنة كبيرة.
وقالت الصحيفة انه تم اقرار بناء 30 وحدة في مستوطنة “شيلو”، و19 تم تبييضها في بؤرة “جبعات سلعيت” في الاغوار إضافة إلى اقرار بناء 94 وحدة على مساحة 168 دونم ، وفي “جبعات زئيف” شمال غرب القدس تم اقرار بناء 409 ، وفي مستوطنة “نوكديم”، التي يستوطن فيها وزير الخارجية الاسرائيلية ابيجدور ليبرمان، تم تبييض 12 وحدة سكنية اقيمت بدون ترخيص من قبل شركة “امنه” وهي الذراع الاستيطاني للحكومة، على ارض خاصة .
يذكر ان وزير الاسكان الاسرائيلي المستوطن اوري اريئيل ، كان قد نشر مناقصة لتخطيط بناء 1200 وحدة استيطانية في المنطقة المصنفة “اي 1 ” والتي تقع بين مستوطنة “معليه ادوميم” والقدس ، وتخطيط بناء 20 الف وحدة سكنية في الضفة الغربية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
تجمع العلماء المسلمين رحب بالاتفاق النووي

(أ.ل) – تعليقاً على الحدث التاريخي بتوقيع الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة 5+1 أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
إنه يوم مجيد هو اليوم الذي استطاعت فيه الديبلوماسية الإيرانية أن تنجز اتفاقاً تاريخياً يحفظ لها حقها في امتلاك تكنولوجيا نووية لغايات سلمية بحيث لم تتراجع عن مبادئها في حقها في التخصيب على أراضيها وعدم إقفال أي من مفاعلاتها. إن هذا الإنجاز إن دل على شيء فإنه يدل على أن أي دولة إسلامية تستطيع إذا ما تمسكت بحقوقها وصبرت على الأذى الذي يلحقها نتيجة التمسك بهذه الحقوق مع البقاء على نفس وتيرة التقدم أن تجبر الآخرين مهما عظمت قوتهم على الانصياع لإرادتها.
إننا في تجمع العلماء المسلمين نهنئ سماحة الإمام السيد علي الخامنائي ورئيس الجمهورية الإسلامية الشيخ حسن روحاني ووزير الخارجية الإيرانية السيد محمد جواد ظريف والشعب الإيراني العظيم بهذا الانجاز التاريخي ونتطلع بإعجاب إلى كيفية إدارة الملفات السياسية في هذه الدولة الرائدة، داعين دول العالم الإسلامي والمستضعف وخاصة المحيط العربي إلى اعتبار هذا الإنجاز إضافة معنوية لعالمنا والإستفادة من الخبرات المتاحة لدى إيران في هذا المجال وهي عرضت عليهم ذلك.
وإننا نأسف لأن تكون دولة عربية مركزية مثل السعودية تتبنى نفس الخطاب التحريضي وتبدي نفس الإنزعاج الذي أبداه الكيان الصهيوني إن لم يكن أكثر بدلاً من ملاقاة الجمهورية الإسلامية في منتصف الطريق ومراكمة الإنجازات والجهود لما فيه خير الأمة والتوصل معاً إلى اتفاقات تنهي حالة القطيعة والدمار الناتجتين عن التعنت من قبلها واستمرارها في خط الانحدار الذي لن يستفيد منه إلا الكيان الصهيوني، ويؤدي إلى مزيدٍ من القتل والدمار في عالمنا العربي والإسلامي.
إنَّ الحل لمشاكل عالمنا هو في تراجع المملكة العربية السعودية عن تعنتها والذهاب إلى مفاوضات مباشرة مع إيران تنهي كل ملفات المنطقة ابتداءً من سوريا والبحرين ومصر انتهاءً بلبنان، وإلا فإننا نقول أنه مهما تمادت في تعنتها فإنها لن تستطيع أن توقف التقدم والانتصارات التي يحققها محور المقاومة والتي ستنتهي بتحقيق هدفنا الأسمى آلا وهو تحرير فلسطين بإذن الله تعالى.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادقة على قانون يقضي بمسح الملفات الجنائية للجنود الإسرائيليين

(أ.ل) – أقرت اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشئون التشريع بالكنيست الإسرائيلي، خلال جلستها يوم أمس الأحد, اقتراح قانون جديد يقضي بمسح الملفات الجنائية للجنود الذين يخدمون في الوحدات القتالية التابعة للجيش الإسرائيلي التي حملوها في سنوات شبابهم ورافقتهم كوصمة قانونية طيلة حياتهم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

alt

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *