الرئيسية / News / Latest / نشرة الخميس 21 تشرين الثاني 2013 العدد2435

نشرة الخميس 21 تشرين الثاني 2013 العدد2435

التفجير القادم سيستهدف السفارة الروسية
أما السفارة الصينية فهي بأمان

بقلم: زاهر ع. بدر الدين

 (أ.ل) – نعم يا سعادة النائب فارس سعيد إن التفجير بالأمس الأول في بئر حسن يذكرنا بتفجير السفارة الأميركية في المنارة ( 1983 ) ولكنه يذكرنا أيضاً باحتجاز الرهائن الأميركية في سفارة بلادهم في الجمهورية الإسلامية في إيران لدى نجاح الثورة عام 1978 أو 1979.
وعلى مرّ التاريخ إن المصالح الأميركية الدبلوماسية والعسكرية تكون قد تعرضت في أكثر من بقعة جغرافية مثل ليبيا وأفغانستان والكويت 1983 وتنزانيا ونيروبي وإحباط تفجير السفارة الأميركية في دمشق 2006، الذكريات والتاريخ للوجود الأميركي الدولي ليس دافئاً.
ومن جهة أخرى اتهم الرئيس بوتين الولايات المتحدة بالأحداث التي وقعت في روسيا من تفجيرات وحوادث القطارات والطائرات والتي جرت بشكل متسلسل. إنه تبادل الغزل والغرام والعواطف الدافئة بين الدب الروسي ورعاة البقر. أما عن الصين فإنها أشفى حال من حليفتها روسيا نظراً لعمق العلاقات الاقتصادية بين الصين والولايات المتحدة وبناءاً عليه لا توجد حوادث ميدانية بين الصين والولايات المتحدة وهذا للقول بأن السفارة الصينية في أمان وتاريخياً ليس هناك من مشاكل للعيان الأمر الذي يضع الاتحاد الروسي في دائرة الخطر مع حليفته إيران.
أما احتمال الطابور الخامس فهو دائماً موجود.
لقد وقعت محاولة تفجير بئر حسن – السفارة الإيرانية وباءت بالفشل وكنت قد طلبت باستمرار في وكالة “أخبار لبنان” تحييد المناطق السكنية أي عدم وجود دبلوماسيين أو سياسيين أو عسكريين بين عامة الناس والمناطق الآهلة بالسكان لأن المواطن هو الذي يدفع الثمن أكثر بكثير من الناحية المادية ومن الناحية الروحية حيث يسقط ضحايا بريئة فهل تحولت جبهات المواجهة بين المنازل السكنية الآمنة. إن الحرب الإيرانية العراقية قد قامت على الجبهة متواجهة الواحدة للأخرى وكذلك الحرب بين مصر وإسرائيل ولكن في لبنان أين هي الجبهة!
إن محاربة إسرائيل يمكنه أن يأخذ شكل المواجهة العسكرية المباشرة كما هو الحال اليوم لوجود حزب الله الضروري على الحدود اللبنانية وما يسمى بـ”إسرائيل” والاستراتيجية الدفاعية أمر ضروري وحتمي لأن التاريخ علمنا أنه لا يردع إسرائيل سوى المقاومة المسلحة المتواجدة والمتداخلة بأصحاب الأرض.
ومن ناحية ثانية يمكن محاربة إسرائيل بالاستغناء عن السلاح بالوحدة الوطنية وهذا أمر أطرحه على من يريد إلغاء سلاح حزب الله وأقول لهم: إن إلغاء سلاح حزب الله يقتضي أن يكون هناك بديل عنه وهو الوحدة الوطنية وهذا أمر غير موجود ولا مكان له. إن الخلافات في جبل لبنان منذ القرن التاسع عشر تم استثمارها وتغذيتها وتوسيعها لصالح الدول الكبرى ومايسترو المنطقة دائماً. ولذا لن يكون هناك توافقاً ولا وحدة وطنية للشعب اللبناني الذي يتناسى أنه بإمكانه عدم التسليم لهذا الواقع ورفض المخطط المرسوم من الخارج الاستعماري بأمر بسيط جداً هو الموقف الموحّد المتين الصّلب المتماسك وهذا أمر يمكن البدء بتحقيقه بتظاهرات سلمية للبنانيين المواطنين الذين لا صوت لهم وليتم إحصاء من يريد الحرب والخلافات والعداء بين اللبنانيين ومن يريد الصلحة والأمان والوحدة والعيش بأمان.
وهنا أؤكد أن الإعلام يلعب دوراً مهماً جداً في التوجيه والإرشاد والتوعية ولكنه يتمادى ولا يقوم بوظيفته الوطنية ويعمل كل وفقاً لأجندة معينة. وأكرّر وأعيد لأقول بأن الحادثة التي تقع في الدول الخارجية لا تتحول إلى مادة للاستهلاك على شاشات المرئي والمسموع 24 ساعة/24 ساعة لتعلك وتعيد نفسها وإنما العكس تماماً فإن الحدث الذي يقع يخص ببضع دقائق لتستمر الحياة الاقتصادية ولا تشل ويتمكن المواطن من متابعة حياته اليومية دون أي ضرر سلبي عليه والأمور الأمنية هي من اختصاص الأمنيين والعسكريين وأصحاب المسؤولية. إن الإعلام مذنب بحق الوطن حكماً وليس بريئاً منه وإن كان من الناحية الإيجابية يخفف من الاحتقان ويعزز شكلا الديمقراطية، هناك تخمة إعلامية في الوطن، الجميع يريد أن يعمل في محطات التلفزة من الشباب الصاعد خصوصاً الجنس اللطيف الذي أصبح يحتل مساحة كبيرة في هذا المجال وإذا راجعنا كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية لوجدنا أن التنافس والإقبال حاد جداً على قطاع المرئي والمسموع ويفوق التصور وكأن التحرير والأرشفة ليست إعلاماً.
الإعلام يا أيها الناس ليس للتجارة!
الإعلام يا أيها الناس ليس مرآة للذات ولا إرضاءً للغرور عند أحد الشباب المسحوق الفاقد للتوجه الوطني!
الإعلام رسالة هدفها ليس المنفعة المادية والاتجار بالوطن إنها مهنة الفقر بحدّ ذاتها لقد كانت المساعدات تصل إلى المعنيين في هذا القطاع كما هو الحال مع الأفرقاء المتحاربة المتسلحة ولا أحد يدري أين تذهب هذه الأموال وتختفي. وللإشارة هنا أنني كصاحب وكالة لست مضموناً لأن أصحاب المؤسسات الإعلامية لا يخضعون للضمان عكس الموظفين في هذه المؤسسات.
ونؤكد مجدداً أنه يمكن محاربة إسرائيل بالوحدة الوطنية لا بل بالاقتصاد والقطاع السياحي وهذا أمر لا يراه فريق 14 آذار والمشكلة أنه لا يطرح البدائل ولا يعمل بها وتبقى شفهية إن حصلت.
وفي المجال الاقتصادي دائماً أقولها بالفم الملآن “إن إسرائيل والولايات المتحدة لن تسمح للبنان بممارسة حقه بالتنقيب عن النفط وإن حصل ذلك فإنها كدولة كبرى عظمى إن لم تمنع التنقيب عن النفط فإنها ستحصل عليه بالحيلة أو بطريقة أو بأخرى بدءاً بشركات التنقيب التي تبلغ حصتها ما لا يقل عن 40% من المنتوج. وإن كانت الولايات المتحدة لا تؤمن قطع غيار سيارات النقل لدى الجيش اللبناني فهل ستسمح له أن يتسلح من إيران أو روسيا قبل أو بعد التنقيب عن النفط؟!”.
إن موضوع التنقيب عن النفط فاشل قبل ولادته لقد تم تقاسمه حصصاً قبل أن يولد في شهره التاسع تماماً هو الحال في باقي مؤسسات الدولة المفروزة لكل زعيم والتي تم خصخصتها للجهات النافذة في الوطن. وألفت هنا أن مشروع الليطاني منذ أيام الزمن الجميل لماذا لا يتم إنجازه أولاً والذي طالما تجمد وتأجل منذ ذلك الحين لأسباب سياسية!؟…
للخلاصة إن موضوع التنقيب عن النفط ليس إلا مادة تثار كورقة للانتخابات على أنواعها ولتسكين الرأي العام اللبناني.
لقد توقع الوزير الصفدي أن معدّل النمو للسنة القادمة سيكون صفراً وهذا بناءً على الحسابات الموجودة عنده والتي عزا سببها الأولي النزوح السوري إلى الأراضي اللبنانية.
وبالختام، الوضع لا يبشر خيراً، والأنظار متحولة إلى جنيف لكن يمكن أن تتحول الأنظار إلى اللبنانيين الذين يريدون الوطن الواحد السيد الحرّ المستقل والجامع لكل بنيه بتنوعهم وذلك عبر إسكات الإعلام المحرض وتسليط الضوء على هذه الفئة من اللبنانيين شريطة أن تكون العناوين الوطنية المطروحة لا تخبىء شيئاً آخر في المضمون وإني آمل عندما تنضج الأحوال في جمهورية مصر العربية أن تتبلور الأمور الإقليمية والمحلية إلى الأحسن والأفضل وعندها يمكننا التفاؤل.
رحم الله الشهداء في طرابلس والضاحية وكل بقاع الوطن دون تفريق أو تمييز ورحم الله أمواتنا جميعاً.
والوطن باقٍ. لبنان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
جميل السيد: لاعادة النظر سريعا بنظام دخول العرب والأجانب الى لبنان

(أ.ل) – اعتبر اللواء الركن جميل السيد ان “التطورات الامنية الاخيرة في لبنان ولا سيما بروز ظاهرة التفجير الانتحاري باتت تفرض على الحكومة اعادة النظر سريعاً بنظام دخول العرب والأجانب الى لبنان، أي “الفيزا”، حيث ان التدبير المعمول به منذ العام 2002 كان يسمح بدخول مواطني معظم دول العالم الى لبنان بمجرد الوصول الى مطار بيروت ووفقاً لشروط عادية ومن دون الحاجة الى فيزا مسبقة من السفارات اللبنانية في الخارج”.
وفي بيان له، رأى أن “إلزام العرب والاجانب بالحصول على فيزا مسبقة يتيح للسفارات اللبنانية ان تراجع المديرية العامة للأمن العام للحصول على موافقتها الأمنية وبحيث تستطيع هذه المديرية ان يكون لديها المهلة الكافية لدراسة طلبات الدخول الى لبنان وفقاً للمحفوظات والمعلومات الامنية الموجودة لديها عن مختلف الاشخاص وجنسياتهم على غرار ما يخضع له اللبنانيون عند سفرهم الى بلدان العالم الاخرى وحيث أنه نادراً ما يُسمح للبناني بدخول أي بلد عربي أو أجنبي الا في حال حصوله على فيزا من سفارة البلد المعتمدة في لبنان”.
ورأى السيد ان “التعديلات الجديدة ينبغي ان تسمح بالدخول الى لبنان عبر المطار من دون “فيزا”، فقط لمواطني الدول العربية والاجنبية التي تعامل اللبنانيين بالمثل، وهذا الأمر بالذات كانت طالبت به المديرية العامة للامن العام في 2002 خلال حكومة الراحل رفيق الحريري الذي ارتأى في حينه فتح الابواب اللبنانية لجميع العرب والأجانب لاسباب اقتصادية، لكن الأولوية الأمنية في هذه المرحلة تفرض اعادة النظر جذرياً بهذا التدبير”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
السفارة الإيرانية واصلت تقبل التعازي لليوم الثاني
 آبادي شاكرا المعزين: لن نتراجع قيد أنملة عن مبادئنا

(أ.ل) – واصلت السفارة الإيرانية لليوم الثاني بتقبل التعازي ومن أبرز المعزين على التوالي: رئيس الجمهورية ميشال سليمان ووزير الإعلام وليد الداعوق، وزير التربية حسان دياب، وزير الخارجية عدنان منصور، وزير المال محمد الصفدي، نواب كتلة الوفاء للمقاومة ونواب كتلة التنمية والتحرير، الوزيران السابقان ايلي الفرزلي، جان عبيد، السفير السوري علي عبد الكريم علي، سفيرة الإتحاد الأوروبي انجلينا ايخهورست، رئيس الأركان في الجيش اللواء وليد سلمان على رأس وفد من القيادة، نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبدالأمير قبلان، المدير العام لوزارة المغتربين هيثم جمعة، رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان، المطران بولس الصياح، المطران طانيوس الخوري قدم التعازي بإسم البطريرك الماروني الكاردينا بشاره الراعي، وفد يمثل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن برئاسةالشيخ غسان الحلبي، العقيد محمد رمال ممثلا المدير العام للأمن العام عباس ابراهيم، وفد يمثل الرئيس سعدالحريري برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة وكتلة تيار المستقبل وضم النواب: عمار حوري، امين وهبي ونبيل دوفريج والوزير السابق محمد شطح، رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية، النائب طلال ارسلان، وفد من الجامعة اللبنانية في العالم ضم النائب الأول لرئيس الجامعة القنصل ايليا خزامي، الامين العام بيتر الأشقر، الأمين العام المساعد جهاد الهاشم، الأمين العام التنفيذي محمد علي العبدالله، مسؤول العلاقات علي شومر وقدم الوفد التعازي بإسم الجامعة والإغتراب اللبناني، ممثل النائب وليد جنبلاط نائبه دريد ياغي، المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد ابراهيم بصبوص.
من جهة ثانية، شكر سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية غضنفر ركن ابادي، في تصريح ادلى به بعد الانتهاء من تقبل التعازي بالشهداء الذين سقطوا في الانفجارين امام السفارة، “جميع الذين حضروا الى السفارة وعلى رأسهم رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان والوزراء والسفراء وكل التيارات السياسية والاحزاب من دون استثناء”.
وقال “أقدم التعازي بجميع الشهداء الذين سقطوا في الانفجارين، وايضا شهداء حرس السفارة وزوجة احد الديبلوماسيين فيها وعائلة المستشار الثقافي الشهيد الشيخ ابراهيم الانصاري، وايضا التعزية للشعب اللبناني ولجميع المسؤولين في لبنان وجميع الاحرار وفي هذه المناسبة”.
اضاف “ارى واجبا علي ان اتقدم بجزيل الشكر من جميع حضروا، البارحة واليوم، للتعزية في السفارة، ونستطيع ان نقول كل لبنان بكل افكاره وتياراته استنكروا وشجبوا اشد الاستنكار والشجب هذه العملية الارهابية وهذا خير دليل على ان ارتكاب مثل هذه الجرائم والاعمال لا جدوى لها، بالعكس فانها تزيدنا قوة وايمانا بأننا نسير على نهجنا بقوة اكثر وصلابة اكبر”.
وقال “على الذين يجلسون ويخططون لارتكاب مثل هذه الجرائم ان يعرفوا ان لا جدوى من هذه الاعمال، فأنتم رأيتم النتجية منذ يومين، او منذ اول ثانية من لحظة الانفجار، هذا الحشد الكبير من مختلف المناطق اللبنانية من دون اي استثناء الى السفارة الايرانية، اضافة الى العدد الكبير من بيانات الاستنكارات هنا في لبنان من مختلف الطوائف والتيارات السياسية وجميع المسؤولين وايضا الوفود التي اتت من فلسطين، سوريا، تركيا، العراق او ارسلوا بيانات استنكار، كلها خير دليل انه لا يمكن الاتكال على المنهج الارهابي والمجموعات التكفيرية التي تقوم بمثل هذه الاعمال. هذه المجموعات المسيرة من العدو الصهيوني وبالتنسيق مع العدو الصهيوني عليها ان تعرف ان مثل هذه الاعمال لا جدوى لها”.
اضاف “نحن فخورون بأننا في الخط الامامي في مواجهة المشاريع الاسرائيلية ولا يمكن ان يأتي يوم ونعترف بهذا الكيان المحتل الغاصب لحقوق الفلسطينين، وهذا يعطينا دافعا اكبر واقوى ان نستمر في نهجنا لمواجهة المشاريع القمعية الاسرائيلية وادوات اسرائيل في المنطقة ومن يدعم مثل هذه العمليات في هذه المنطقة”.
وشكر وسائل الاعلام “التي قامت بواجبها بأحسن شكل خلال هذين اليومين، نقلتم الاخبار بشكل موضوعي وكان لها تأثير ايجابي على كل الضمائر الحية في العالم”.
وردا على سؤال قال ابادي: “ان الكيان الصهيوني وادواته الذين يشوشون على كل خطوط الوحدة والحوار والتحدث بالمنطق والاستقرار، وعلى هذا الاساس هم من الطبيعي اكثر المستفيدين من القيام بمثل هذه الاعمال، لانهم تضرروا كثيرا من النهج الذي سلكناه. نحن حتى هذه اللحظة نصر على تعاوننا مع كل البلدان في العالم ومع الرأي العام العالمي لان رسالة الثورة الاسلامية في ايران تعتمد ذلك”، مؤكدا على “مبدأ تحقيق العدالة واحقاق الحقوق”، ومشددا على ان “اصحاب الحق هم المنتصرون، ونحن قدمنا ارواحنا في هذا الطريق ومستعدون ان نقدم ارواحا اكثر ولكن لا يمكن ان نتراجع قيد انملة عن مبادئنا”.
وأكد ان “المجموعات الارهابية مسيرة من قبل العدو الصهيوني وتنسق معه بشكل عام”، داعيا الى “اعتماد مبدأ الحوار والابتعاد عن القوة، فقد ولى زمن هذه الاعمال”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان التقى غوتيرون وترو وقدم التعزية في سفارة ايران

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم وفدا من لجنة “سيدر” برئاسة رئيسها السيناتور الفرنسي ادريان غوتيرون، الذي شكر له منحه وسام الارز الوطني من رتبة كومندور، واطلعه على برنامج التعاون الذي تنفذه “سيدر” بين الجامعات والباحثين اللبنانيين والفرنسيين.
وفي المناسبة جدد السيناتور الفرنسي دعم بلاده الدائم للبنان ومساعدته في كل المجالات، ناقلا ارتياح المسؤولين الفرنسيين للدور الذي يقوم به رئيس الجمهورية للحفاظ على الاستقرار والوحدة الوطنية”.
وزير المهجرين
وعرض رئيس الجمهورية مع وزير المهجرين في حكومة تصريف الاعمال علاء الدين ترو للأوضاع ولعمل الوزارة في انجاز ما تبقى من ملف المهجرين.
تعزية في السفارة الايرانية
وكان سليمان زار السفارة الايرانية وقدم التعازي بضحايا الانفجار الذي استهدف السفارة قبل يومين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
بري عرض مع أومليل الأوضاع الراهنة والتقى سفيرة باكستان وعبود

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة سفير المغرب في لبنان علي اومليل وعرض معه للاوضاع الراهنة والعلاقات الثنائية.
سفيرة باكستان
ثم استقبل سفيرة باكستان في لبنان رنا رحيم في زيارة وداعية.
واجتمع مع قائد الدرك بالوكالة العميد الياس سعادة وعرض معه الوضع الامني.
عبود
ثم التقى وزير السياحة فادي عبود وتناول معه الوضع العام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
اللواء ابراهيم حذّر من “الانفجار الكبير”: لبنان يمر بأصعب مراحله
 
(أ.ل) – دان مدير عام قوى الأمن العام اللواء عباس ابراهيم في حديث لموقع “العهد الإخباري” عشية عيد الإستقلال بشدة الإعتداء الإرهابي الذي طال منطقة بئر حسن وما سبقه من تفجيرات إرهابية في لبنان، لافتاً الى أنّ الوضع الأمني خطير ولبنان يمر بواحدة من أصعب مراحل تاريخه الحديث وربما كانت هذه المرحلة هي الأكثر تعقيداً على المستويات كافة، حيث يتربص العدو الصهيوني على الحدود والخطر الإرهابي في الداخل وكلاهما وجهان لعملة واحدة، موضحاً ان عجز العدو عن قهرنا من الخارج دفعه الى خلق الخطر الإرهابي في الداخل. وأكّد اللواء ابراهيم أنّ “هذه الصعوبات يجب أن تكون حافزاً لنا جميعاً للتوقف والعودة لجردة حساب مع ذواتنا وضمائرنا فنضع مصلحة الوطن في مقدمة خياراتنا علنا بذلك نصون استقلالاً  ونكون على قدر التحدي والمسؤولية والأمانة”، مطمئناً اللبنانيين الى أنه مهما بلغت التضحيات وغلت الأثمان فنحن سنستمر ببذل الجهود للحفاظ على أمن الوطن وأمانة الناس في أعناقنا ولم نعتد يوماً خيانة الأمانة. وأسف اللواء ابراهيم الى أننا نعيش تأثيرات الواقع السوري الشقيق بكل سلبياته منذ اليوم الاول للأزمة، منبهاً من موقعه الى أن الخطر يقترب منا أكثر فأكثر ويجب ان نكون على قدر التحدي.
ورأى اللواء ابراهيم أنّ الفراغ الذي يضرب كثير من المؤسسات الوطنية يؤثر حتماً على الأمن ومساره، آملاً من السلطات السياسية المعنية الخروج من هذا الواقع للمساهمة في تثبيت الأمن عبر ممارسة الدولة لحقوقها، مشدداً على أنّ الحل للواقع السياسي الصعب الذي يمرّ به لبنان هو بالعودة الى مؤسسات الدولة والعودة الى الدستور والقانون راعي العلاقات بين المكونات السياسية الوطنية جميعها.
ولفت مدير عام قوى الأمن العام اللواء عباس ابراهيم الى أنّ “الوضع في الشمال وتحديداً في طرابلس خطير”، محذراً من أن” الخطر هناك يزداد يوماً بعد يوم إثر برنامج مخطط له ومعد سلفاً لطرابلس وللوطن بأكمله”، داعياً الى تضافر كل الجهود للتصدي للمخطط الإرهابي وإلا فإن السبحة ستكر لحين الوصول الى الانفجار الكبير لا سمح الله، مشيراً الى أنّ “الخطة الأمنية في طرابلس لم تنجح تماماً حتى الآن  ولا تزال تواجه الكثير من النكسات بسبب الإقتتال الداخلي بين الأفرقاء”.
وهنأ اللواء ابراهيم اللبنانيين بعيد الإستقلال، مشدداً على أنّ “وحدتنا في المواجهة هي الأساس لحماية الوطن من الأعداء وفي مقدمتهم العدو “الاسرائيلي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
سلام في ذكرى الاستقلال: التفجيرات الامنية اظهرت خطورة
 ما ينتظر لبنان في حال تغلبت لغة العنف على التفاهم والحوار

(أ.ل) – وجه الرئيس المكلف تأليف الحكومة تمام سلام اليوم كلمة في مناسبة عيد الاستقلال جاء فيها: “تحل ذكرى الاستقلال هذا العام والبلاد تشهد أزمة سياسية باتت تهدد بتداعياتها البنيان الوطني الذي أرسى دعائمه آباء الاستقلال ودفعت الاجيال اللبنانية ثمنا غاليا لتكريسه.
لقد أصبح الكيان اللبناني، بعد سبعين عاما من الاستقلال، أمام أخطار حقيقية بسبب خلافات على الثوابت الوطنية والنظرة الى لبنان ودوره وموقعه في المنطقة. وقد أدت هذه الخلافات الى تشنج غير مسبوق في الخطاب السياسي، ترجم تعطيلا لآليات العمل الديموقراطي وشللا للمؤسسات الدستورية، فضلا عن غياب الحوار وانكفاء الجماعات الى عصبياتها الصغيرة.
إن السبيل الوحيد أمام اللبنانيين للخروج من هذه الازمة يكمن في إعادة الاعتبار الى المفاهيم الوطنية الاساسية التي جعلها آباؤنا دعائم للبنان المستقل. ويأتي في مقدمة ذلك مفهوم العيش المشترك الذي هو جوهر الميثاق الوطني اللبناني.
إننا في ذكرى الاستقلال اللبناني مدعوون الى الحفاظ على الجمهورية ومؤسساتها وقيمها. وتحقيق هذا الهدف يتطلب صون النظام الديموقراطي الذي توافقنا عليه منذ فجر الاستقلال، والذي تدفع شعوب كثيرة في منطقتنا أثمانا غالية اليوم من أجل تحقيقه في بلدانها.
إن آليات نظامنا البرلماني الديموقراطي كما حددها الدستور، هي إطار الحياة السياسية والمرجعية الوحيدة للعمل الوطني. وأي محاولة لمعالجة أزماتنا من خارج القواعد الدستورية محكوم عليها بالفشل وسترتد سلبا على لبنان. لقد أظهرت التفجيرات الامنية المتنقلة التي شهدها لبنان في الاسابيع الاخيرة، خطورة المشهد الذي ينتظر لبنان في حال تغلبت لغة العنف على لغة التفاهم الوطني والحوار السياسي، وتكررت أخطاء الماضي المتمثلة في تحميل لبنان ما لا يحتمل، وابقاء أبوابه مشرعة أمام رياح الخارج.
إننا مطالبون بأن نثبت، كما أثبتنا في الماضي، أننا نستحق هذا الاستقلال الذي نحتفل بذكراه السبعين اليوم. وهذا الامر يرتب على الجميع مسؤولية وطنية وسياسية وأخلاقية تجاه لبنان وأبنائه، تتمثل بتحصين البلاد وإبعادها عن المنزلقات الخطرة، والعمل على تعزيز السلم الاهلي وتوفير مناخ مستقر للعمل والعيش الكريم أمام الاجيال الشابة.
إنني، إذ اهنئ الشعب اللبناني في الوطن والمهاجر بعيد الاستقلال، أتوجه بتحية خاصة الى الجيش والقوى الامنية قيادة وعديدا، الذين يتحملون اعباء هائلة لتشكيل السياج الوطني المتين، الحاضن لوحدتنا والحامي لاستقلالنا”.
سفير قطر
من جهة أخرى، استقبل الرئيس سلام سفير دولة قطر الجديد علي بن حمد المري والقائم بأعمال السفارة علي ابراهيم المالكي في زيارة تعارف. وجرى خلال اللقاء عرض للاوضاع والتطورات.
وتمنى السفير المري للرئيس سلام التوفيق في مهماته.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي من انقرة: اتخذنا كل الاجراءات لحماية البعثات الديبلوماسية في لبنان

(أ.ل) – قال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في حديث الى “وكالة انباء الاناضول” التركية بعيد وصوله الى انقرة ظهر اليوم في زيارة رسمية “اردت اليوم من هذه الزيارة ان نوثق العلاقات الثنائية بين بلدينا أكثر فأكثر بعد الغيمة التي شابتها، وطبعا لبنان تواق دائما الى افضل العلاقات مع كل الدول الصديقة والشقيقة لا سيما تركيا. وهذه العلاقات ستبقى بإذن الله متينة وقوية على كل الصعد السياسية والاقتصادية والسياحية وفي القطاعات الاخرى، ونحن نلاحظ في هذا الاطار ان العلاقات التجارية بين بلدينا في ازدياد. 
وعما اذا كان البحث سيتناول الوضع في سوريا قال: من المنتظر ان نبحث هذا الموضوع، ورغم ان لبنان نأى بنفسه عن الاحداث في سوريا الا ان هذه الاحداث  تفرض نفسها اليوم خاصة وأن لبنان يتحمل العبء الاكبر في ملف النازحين السوريين على ارضه. وهذا الملف يفرض نفسه في كل اللقاءات مع دول الجوار وفي مقدمها تركيا.
وردا على سؤال عن تعليقه على التفجير الذي استهدف السفارة الايرانية في بيروت قال: نحن ندين هذا الاعتداء الارهابي والجبان وهو عمل مرفوض وقد اتخذنا كل الاجراءات لحماية البعثات الديبلوماسية في لبنان. كما ان ردة الفعل عند جميع اللبنانيين كانت جامعة في رفض هذا الاعتداء والتأكير عدى وحدة الصف اللبناني. بدأ الاجتماع الثنائي بين رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في مقر اقامة اردوغان في انقرة على ان يليه غداء عمل..(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 21/11/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الالغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط البلدات الجنوبية التالية : الطيري، عيتا الجبل، الغندورية والحنية.
 – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي: بتاريخه، عند الساعة 17,00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة وطى الجوز.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
أحمد الحريري التقى وفدا من حركة الاستقلال

(أ.ل) – استقبل الامين العام لـ”تيار المستقبل” احمد الحريري، في قصر القنطاري اليوم، وفدا من “حركة الاستقلال” ضم عضوي المكتب السياسي طوني شديد ويوسف معوض، في حضور الامين العام المساعد لشؤون العلاقات العامة بسام عبد الملك. وقدم وفد “حركة الاستقلال” الى الحريري الدعوة للمشاركة في إحياء الذكرى الرابعة والعشرين لاستشهاد الرئيس رينه معوض ورفاقه، يوم الجمعة في 29 من الحالي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ترو: لوعي مخاطر المرحلة والذهاب فورا الى الحوار

(أ.ل) – دان وزير المهجرين في حكومة تصريف الاعمال علاء الدين ترو التفجير الارهابي الذي وقع امام السفارة الايرانية، وقال في تصريح “لا يمكننا وصف العملية الارهابية امام السفارة الايرانية بأقل من عبارات الادانة والاستنكار التي اجتاحت نفوس اللبنانيين جميعا، خوفا على المصير ومن خطورة دخول لبنان دائرة الاستهداف الارهابي المجرم الذي يبغي ايقاعنا في براثن الفتنة”.
وتابع “واذ نبدي استنكارنا الشديد ورفضنا لما جرى، فاننا على يقين بأن الشعب اللبناني لن يقف عاجزا في مواجهة المشروع الارهابي الخطير الداهم لا سيما على مستوى التخاطب السياسي غير المسؤول الذي يؤدي الى خلق مناخات تساهم في التوتر الامني والى استفادة هؤلاء الارهابيين من اجواء الشحن والانقسامات الحاصلة”. اضاف “من هنا ضرورة وعي الجميع لمخاطر هذه المرحلة والذهاب فورا الى الحوار الوطني الجاد والمسؤول، درءا للفتنة وحماية للبنان وسلمه الاهلي واستقراره الامني، وتحصينا لمستقبل اولادنا في ظل التداعيات الاقليمية الخطيرة التي ينبغي ان يكون لبنان بمنأى عنها وعن كل تأثيراتها السلبية سياسيا وامنيا واجتماعيا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
اللجنة الطلابية في حركة الأمة إستنكرت طرد
الطالب الفلسطيني الكفيف شادي سعيد من الجامعة اللبنانية
 
(أ.ل) – إستنكرت اللجنة الشبابية الطلابية في حركة الأمة طرد الطالب الفلسطيني الكفيف شادي سعيد من قاعة الإمتحانات في الجامعة اللبنانية في صيدا، بحجة عدم وجود من يقرأ عليه أسئلة الإمتحان. وطالبت اللجنة وزير التربية د. حسان دياب، وإدارة الجامعة اللبنانية بإعادة النظر بالقرار الصادر بحق الطالب الفلسطيني شادي سعيد,  وبضمان حق جميع  المعوقين في الحصول على فرص متكافئة للإلتحاق بالمرافق التربوية والتعليمية وفي الجامعات، ضمن إطار المناهج المعمول بها في هذه المرافق.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقفت 64 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي، بتاريخ 20/11/2013 من توقيف 64 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية متعدّدة على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 14 بجرائم مخدرات، 9 بجرائم سرقة، 8 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة منتهية الصلاحية، 5 بجرم ضرب وإيذاء، 4 بجرم قيادة درّاجة دون رقم هيكل، 2 دون أوراق ثبوتيّة، 2 بجرم شيك دون رصيد، و3 بجرائم: تهديد، نقل أسلحة، تزوير، و17 مطلوباً للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصفدي اطلع من بعثة دولية على مشروع سدّ بسري

(أ.ل) – استقبل وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي في مكتبه في الوزارة بعثة من البنك الدولي تزور لبنان للبحث في الموضوع المائي.
واطلع الصفدي من البعثة على المراحل التحضيرية لتنفيذ مشروع “زيادة الإمداد المائي” لمدينة بيروت من سدّ بسري، وسبل التمويل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
وزارة الزراعة طالبت وسائل الاعلام عدم نشر اي معلومات غير صحيحة

 (أ.ل) – صدر عن وزارة الزراعة دائرة العلاقات العامة والإعلام توضيح حول ما ورد في بعض الصحف عن بعض المستحضرات البيطرية المخدرة وجاء كالآتي:
اولاً: يخضع استيراد الادوية البيطرية المخدرة لمتابعة دقيقة من قبل وزارة الزراعة وفقاً للقرار 901/1 الصادر بتاريخ 20/12/2010 والقرار 121/1 الصادر بتاريخ 27/1/2011 والذين ينصان على ما يلي:
أ‌- تخضع الشركات المستوردة للتسجيل المسبق في وزارة الزراعة،
ب‌- تخضع هذه المستحضرات للتسجيل في وزارة الزراعة قبل السماح لها بالدخول الى لبنان،
ت‌- تستورد هذه المستحضرات بعد الحصول على اذن مسبق (اجازة استيراد)،
ث‌- يجب على الشركات و المستودعات المستوردة تقديم بيانات تسديد للكميات التي استوردت مع ذكر اسم الطبيب البيطري الذي سلّمت  له،
ج‌- يجب على كل طبيب بيطري ان يمسك جدول خاص يدون فيه كمية وتاريخ وكيفية استعمال هذه المستحضرات.
ثانياً: ان وزارة الزراعة لا تقوم بتوزيع هذه المستحضرات،
ثالثاً: ان هذا المستحضر يتم استيراده لأغراض الطب البيطري والطب البشري،
رابعاً: ان الكمية التي تستورد سنويا لهذا المستحضر بموجب الاجازات الصادرة عن وزارة الزراعة هي قليلة ولا تتجاوز لـ200عبوة حجم 50 ملل،
خامساَ: تتمنى مجدداً على وسائل الاعلام عدم نشر اي معلومات غير صحيحة وتؤكد الوزارة على استعدادها لتزويد الاعلام باي معلومات عن المواضيع كافة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد من التقدمي زار سفارة إيران معزيا باسم جنبلاط

(أ.ل) – زار وفد من قيادة “الحزب التقدمي الاشتراكي” ممثلا رئيس الحزب النائب وليد جنبلاط مقر السفارة الايرانية في بيروت للتعزية باستشهاد الملحق الثقافي ابراهيم الانصاري وحرس السفارة الايرانية. ضم الوفد: نائب رئيس الحزب المحامي دريد ياغي وأمين السر العام ظافر ناصر وعضو مجلس القيادة سرحان سرحان ومفوض الداخلية الدكتور يحيى خميس ومفوض الاعلام رامي الريس.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الداعوق: لاحترام ميثاق شرف النقل المباشر
واجتماع بعد الظهر للبحث في الموضوع

(أ.ل) – علق وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال وليد الداعوق في حديث الى مصدر إعلامي، على المشاهد التي بثتها شاشات التلفزة مباشرة بعد وقوع الانفجارين امام السفارة الايرانية، فقال: “طلبت عبر شاشة “ام.تي.في” من وسائل الاعلام، وبعد عشر دقائق من وقوع الانفجارين، ضرورة عدم بث صور الضحايا، احتراما لمشاعر المشاهدين”.
اضاف: “كنا اتفقنا سابقا والكل وقع على ميثاق شرف يتعلق بالنقل المباشر، وباحترام الانسان، وهذا ما لم يحصل، حيث تم نقل صور الاشلاء”. وسأل: اليس للشهداء الذين بثت صورهم مباشرة اهل؟ اين حرمة الموت؟”. واسف لانه وبعد النداء الذي اطلقه عبر ال”ام. تي. في” بضرورة احترام ميثاق الشرف، “استمرت وسائل الاعلام بالنقل المباشر، ولم تكتف بذلك، بل لحقت بالجرحى والمصابين الى داخل المستشفيات، وبعضها اذاع اسماء لضحايا ومصابين في حين انه لم يكن قد تم بعد احصاؤها”.
واشار الى ان “جرائم وحوادث كثيرة حصلت في مختلف دول العالم، الا ان وسائل الاعلام تعاملت مع هذه الاحداث بشكل لائق، آخذة في الاعتبار حرمة الموت ومشاعر الناس واهالي الضحايا”.
ورأى ان “وسائل الاعلام اللبنانية كان همها السبق الصحافي، معتبرة انها اذا صورت جثثا بشرية واشلاء متناثرة ومحترقة تكسب عددا اكبر من المشاهدين، وهذا غير مقبول اطلاقا”.
وعن الاجراءات التي سيتخذها بصفته وزيرا للاعلام، قال: “ان الحوار مع وسائل الاعلام مستمر ولن يتوقف، ولكن اذا ما اتخذنا اي اجراء ينص عليه القانون، “ستقوم القيامة” وتطرح هنا مسألة حريتي الصحافة والتعبير”، لافتا الى “ضرورة ان تضبط كل وسيلة اعلامية نفسها”، مشددا على “وجوب التقيد بالحرية المسؤولة باستمرار”. وعما اذا اتصل بقناتي “المنار” او “الميادين” اللتين نقلتا مباشرة من ساحة الانفجارين، اعلن عن “اجتماع يعقد بعد ظهر اليوم مع احدى هاتين القناتين، للبحث في الموضوع”، لافتا الى ان “الامر لا يتعلق بهما فقط، انما بالمحطات التي نقلت عنهما ايضا”.
وعن رأيه بضروة عقد جلسة استثنائية لحكومة تصريف الاعمال عند وقوع حوادث مماثلة، اجاب: “هناك دراسة اجراها الرئيس نجيب ميقاتي عن دستورية الجلسات، ووجد ان التفسير لا يسمح في الوقت الحاضر بعقد جلسات”، وقال: “هذه الجريمة وحدت جميع اللبنانيين حول استنكارها، لذلك يجب ان تشكل ضغطا للاسراع في تأليف الحكومة”.
وعن من يدير لبنان في هذه المرحلة المليئة بالاخطار، قال: “للاسف لبنان مكشوف سياسيا على الاقل، وليس هناك حكومة تسيطر على الاوضاع لذلك نطلب ان تشكل الحكومة في وقت سريع لتأخذ زمام الامور وتسير امور المواطنين”.
وفي مجال آخر، اكد ردا على سؤال ان “تلفزيون لبنان سيشهد نقلة نوعية خلال الايام المقبلة، حيث سيتحسن البث، لا سيما خلال النقل المباشر للعرض العسكري غدا، لان الاجراءات التي اتخذها رئيس مجلس الادارة طلال المقدسي ادت الى نتائج جيدة ستظهر الفرق قريبا جدا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
حرب: ليقيم حزب الله الثمن الذي يدفعه
لبنان بدخوله الصراع في سوريا

(أ.ل) – رأى النائب بطرس حرب، في حديث لمصدر إعلامي ان “حادثة السفارة الايرانية اتخذت نموذجا جديدا من عمليات التخريب في لبنان لا سيما وانها المرة الاولى التي يحصل فيها تفجير إنتحاري، وهو موقع من القاعدة، ويشكل رسالة سياسية واضحة، في إطار الصراع بين حزب الله المدعوم من ايران والمعارضة السورية”، معتبرا اننا “في لبنان دخلنا أتون المواجهات الذي يرتدي الطابع الإرهابي”.
ولفت الى انه “في حالة انفلات الوضع الامني وحالة النزوح الكبيرة من السوريين يصبح من السهل حصول العمليات الإرهابية، فهذه الحادثة التي ندينها قد لا تكون الاخيرة في مسلسل التفجيرات في لبنان وحول التصريح بأن امن لبنان من أمن ايران”، موضحا “ان لبنان وإيران دولتين مستقلتين”.
وتمنى ان “تقدم إيران خدمة الى لبنان وهي ان لا تقحمه اكثر فاكثر في الصراع السوري”، موجها دعوة لحزب الله “ليقيم الثمن الذي يدفعه لبنان لدخول الصراع في سوريا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الاتحاد العمالي لنقابات الجنوب دان انفجار بئر حسن:
العقل الإجرامي الذي ينطلق منه هؤلاء القطعان المتخلفة المتعطشة دوماً للقتل والدم والأشلاء

(أ.ل) – إن الاتحاد العمالي لنقابات الجنوب وبعد هذا العدوان الإرهابي الذي تعرضت له سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومنطقة بئر حسن في بيروت، يدين العقل الإجرامي والظلامية الكئيبة الذي ينطلق منه هؤلاء القطعان المتخلفة المتعطشة دوماً للقتل والدم والأشلاء، وثقافة الجهل والتصحّر، باستهدافها للمواطنين اللبنانيين الساعين إلى أرزاقهم المغمسة بالدم.
وإذ يٌعلن الاتحاد تضامنه مع الإخوة في سفارة الجمهورية الإسلامية، ومع أهالي الشهداء والجرحى، سائلين الله تعالى الرحمة للشهداء والشفاء للجرحى.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
اتحاد الولاء لنقابات النقل والمواصلات استنكر انفجار بئر حسن:
جريمة تخطت ما كان سائداً في القرون الوسطى

(أ.ل) –  الولاء لنقابات النقل والمواصلات في لبنان، يعبّر عن شديد ادانته للجريمة الإرهابية التكفيرية، التي استهدفت سفارة الجمهورية الإسلامية في لبنان ومحيطها المدني المسالم بوحشية تخطت ما كان سائداً في القرون الوسطى، وأودت بحياة العشرات من المدنيين في بيوتهم ومؤسساتهم بين شهيد وجريح كثمن لمقاومتهم الشريفة للعدو الإسرائيلي وعملاءه التكفيريين، وإسقاطها في لبنان والمنطقة، سائلين المولى تعالى أن يصبّر عوائل المصابين جميعاً ويمن على أهاليهم بالصبر، وندعو الدولة وأجهزتها أن تكثف حضورها الامني لوضع حد لمثل هذه الجرائم التي تسعى لتخريب لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
جنبلاط ابرق للرئيس القبرصي معزيا بوفاة كليريدس

(أ.ل) – أبرق رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب وليد جنبلاط إلى رئيس جمهورية قبرص نيكوس اناستاسياديس معزيا بوفاة الرئيس السابق غلافكوس كليريدس.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
يعقوب من طهران: نعول على روحاني
كف يد التلاعب في قضية الإمام الصدر وأخويه

(أ.ل) – أكد النائب السابق حسن يعقوب، في مؤتمر صحافي عقده في طهران، أثناء زيارته للجمهورية الاسلامية الايرانية، “أن العملية الديموقراطية التي قدمها الشعب الإيراني في الإنتخابات الرئاسية الأخيرة أظهرت للعالم نموذجا راقيا للنظام الإسلامي الديموقراطي الذي ينتج قيادته حضاريا ويسقط الرهانات الخبيثة”.
واعتبر يعقوب “أن صمود الشعب الإيراني أمام الضغوط العالمية والحصار الاقتصادي هو السبب الأساس لتشكيل نظام دولي جديد متوازن وسقوط لمنطق الهيمنة الأحادية الأميركية، وان انطلاق المفاوضات النووية الإيرانية مع 5+1، ليس خيارا أميركيا إنما مسار إجباري بعد سقوط كل الخيارات العسكرية والاستكبارية، وآخرها الحرب على سوريا”.
ونوه يعقوب بدور ايران في رئاسة دول عدم الانحياز بعد عودة التوازن الدولي الجديد، معتبرا “ان نجاح مفاوضات الملف النووي مصلحة لكل شعوب المنطقة لانها المسار الذي يؤدي الى الاستقرار والسلام بعكس إسرائيل وبعض عملائها التي لا تستطيع الاستمرار إلا على الحروب والفتن والتفتيت”.
وردا على سؤال، قال يعقوب قال: “أن لبنان ساهم بشكل أساسي في الوصول الى هذه النتيجة في كل المنطقة وفي العالم من خلال الانتصار الاستراتيجي الذي حققه على إسرائيل في حرب 2006”.
واعتبر يعقوب “أن فكر الانفتاح والاعتدال الذي يتميز بهما الرئيس روحاني نعول عليه لوضع حد للتلاعب المتمادي في قضية “تغييب” إخفاء سماحة الإمام السيد موسى الصدر والزميل السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب الذي وصل الى درجة لا يطاق فكيف يعقل أن القذافي لا يزال حيا أمام المجلس العدلي اللبناني وهو مقبور منذ سنتين وشهرين وكيف يستطيع العالم الإسلامي أن يتحمل مؤامرة ما زالت مستمرة منذ أكثر من 35 سنة”.
وشدد يعقوب “أن هذه القضية (قضية اخفاء الامام الصدر) تعني الجمهورية الإسلامية الإيرانية مثلما تعني لبنان وكل الشرفاء في العالم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

الداوود طلب من السفير الروسي ان تثير بلاده تغاضي
الأمم المتحدة عن عبور المسلحين من شبعا الى سوريا وبالعكس
 
(أ.ل) – زار الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، يرافقه  ممثل الحركة في لقاء الأحزاب سليم تابت، السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين في مقر السفارة ببيروت.
وقد عرض الداوود للسفير زاسبكين، ما يجري عند الحدود اللبنانية-السورية في جبل الشيخ وسفوحه، من تسلل للمسلحين والسلاح من لبنان عبر شبعا الى سوريا وبالعكس، امام مرأى وتغاضي  مرصد الأمم المتحدة والمراكز العسكرية للاحتلال الإسرائيلي، حيث بات هؤلاء المسلحون يشكلون خطراً على امن وادي التيم في قضاءي حاصبيا وراشيا، لا سيما مع الاعتداءات التي  يقوم بها مسلحون على بلدات سورية يسكنها مواطنون دروز في عرنة وحضر وغيرهما، ولهما اواصر  قربى وروابط عائلية مع دروز في لبنان وتحديداً مع بلدات درزية لبنانية في حاصبيا وراشيا، وما يثير ذلك من ردود فعل سلبية.
وتمنى الداوود الذي عرض خرائط للسفير الروسي عن المنطقة ووثائق بجنسيات المسلحين، ان تثير روسيا في مجلس الامن الدولي والامم المتحدة الخرق الذي يحصل بعبور المسلحين دون ان تتحرك القوات الدولية.
وقد أبدى زاسبكين اهتمامه بالموضوع، وانه سيراجع وزارة الخارجية الروسية بذلك.
ودان الداوود وزاسبكين التفجير الإرهابي الذي استهدف السفارة الإيرانية، واعتبراه تطوراً خطيراً باللجوء الى هذا الأسلوب الانتحاري، مما يهدد الامن والسلم الاهلي ليس في لبنان فقط، بل يعرض الأمن في المنطقة للاهتزاز، واكدا على أهمية الحل السياسي للازمة السورية عبر مؤتمر جنيف-2، الذي لا يبدو ان له افق، لانه لا يوجد وفد معارض موحد ليذهب الى جنيف والحوار مع النظام السوري.
واستعرض الداوود مع زاسبكين الوضع اللبناني، حيث استبعدا تشكيل حكومة في القريب العاجل، واشار الداوود الى ان لبنان بحاجة الى نظام سياسي جديد، وهذا يتطلب النظر في اتفاق الطائف، وربما البحث في بديل عنه، طالما لم يطبق ولم يلتزم به.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيد نصر الله وعبد اللهيان استعرضا حادثة التفجيرين

(أ.ل) – إستقبل الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، معاون وزير الخارجية الإيرانية الدكتور حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق له، في حضور سفير الجمهورية الإسلامية في بيروت الدكتور غضنفر ركن آبادي.
وافادت دائرة العلاقات الاعلامية في حزب الله، في بيان، انه “تم استعراض آخر التطورات في المنطقة وحادثة التفجيرين الإرهابيين اللذين استهدفا سفارة الجمهورية الإسلامية في بيروت.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

المفتي قباني هنأ بالاستقلال: الاخطار الداهمة تحتم المسارعة الى الحوار

(أ.ل) – هنأ مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني اللبنانيين بذكرى الاستقلال “لما تحمله من معاني التضحية والوفاء لوطنهم لبنان”، وقال: “تأتي ذكرى الاستقلال هذا العام والاخطار تدهم لبنان في ظل ظروف حساسة ودقيقة وبالغة الخطورة، ما يحتم على أبنائه المسارعة الى الحوار تحت سقف الدولة الحاضنة للجميع من أجل الحفاظ على لبنان وشعبه لمواجهة التحديات والصعوبات التي تعصف بلبنان والمنطقة العربية عموما”.
وتمنى مفتي الجمهورية ان “يبقى لبنان محصنا بالاستقرار والأمان”، مؤكدا أن “تضامن اللبنانيين ووحدة موقفهم هما السبيل للمحافظة على استقلال لبنان وعروبته لجبه المخططات الصهيونية الهادفة الى تفتيت المنطقة، ومن دون هذه الوحدة في اطار الوطن لا لبنان ولا لبنانيين”.
الى ذلك، أجرى مفتي الجمهورية اتصالات تهنئة بذكرى الاستقلال بكل من رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير الدفاع فايز غصن وقائد الجيش العماد جان قهوجي.
واستقبل مفتي الجمهورية سفير الارجنتين ريكاردو لريري في زيارة بروتوكولية وتم تداول شؤون عامة وتعزيز التعاون بين البلدين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
نعيم حسن في ذكرى الاستقلال: لتحييد البلاد عن الصراعات القاتلة

(أ.ل) – اعتبر شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في تصريح لمناسبة الذكرى السبعين للاستقلال أن “الذكرى تأتي هذا العام، فيما لبنان تلفه أخطار جسام وتحيط به أوضاع عصيبة تهدد أمنه واستقراره وبقاءه وطنا موحدا مستقلا، بما يبعث على القلق الشديد، ويحتِّم على جميع اللبنانيين من كافة فئات الشعب واطيافه، أن يكونوا على مستوى خطورة ودقة هذه المرحلة، وأن يغلبوا الوعي والتفاهم والوحدة والحوار على كل العوامل الأخرى”. أضاف “لكن الوعي المطلوب لدى المواطنين للحفاظ على بلدهم، يجب أن يقترن بقيام المسؤولين بواجباتهم في حماية السلم الأهلي، وتحييد البلاد عن اتون الصراعات القاتلة، والتنبه الدائم للعدو الإسرائيلي، وتثبيت الوحدة الوطنية وتحصين العيش المشترك والتنوع والتعددية، وصون المؤسسات الدستورية، وتعزيز الجيش والقوى والأجهزة الأمنية ودعمها، وإعلاء شأن القانون ومفاهيم بناء الدولة، بذلك فقط نحمي استقلال لبنان”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: نقل وقائع عيد الاستقلال على موقع الجيش على الانترنت

(أ.ل) – تحيط قيادة الجيش المواطنين علما، انه بامكانهم مشاهدة وقائع الاحتفال المركزي الذي سيقام بمناسبة عيد الاستقلال، يوم غد الجمعة في جادة شفيق الوزان – وسط بيروت، وذلك مباشرة عبر موقع الجيش على الانترنت على العنوان التالي: www.lebarmy.gov.lb. (انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قبلان: لصون الاستقلال وعدم السماح بالتدخل الخارجي في شؤوننا

(أ.ل) – هنأ نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان اللبنانيين في ذكرى عيد الاستقلال وخص بالتهنئة شهداء لبنان الذين روت دماؤهم ارض الوطن فكانت تضحياتهم صانعة لمجد لبنان مما يحدونا إلى توجيه تحية الإكبار والتقدير لكل من أسهم ويسهم في الحفاظ على وحدة واستقلال وسيادة لبنان، فنحيي جيشنا الوطني ومقاومتنا الباسلة وكل العيون التي تسهر على حماية وحفظ لبنان. وأكد سماحته إن وحدة اللبنانيين هي احد أهم أسلحة لبنان في الدفاع عن سيادته واستقلاله، وقوة لبنان ومنعته تكمن في وحدته وهي رهن بحكمة اللبنانيين ووعيهم لحجم المؤامرة التي تتعرض لها منطقتنا العربية والتي تضع لبنان في صلب استهدافاتها، وعلى اللبنانيين التمسك بمعادلة الشعب والجيش والمقاومة التي اثبتت التجربة أنها القوة الرادعة لاي عدوان صهيوني ضد لبنان مما يجعل من لبنان صخرة صلبة يتحطم على جوانبها كل عدوان ارهابي لاستهداف لبنان وشعبه وامنه واستقراره.
وحذر سماحته اللبنانيين من الاخطار المحدقة التي تتهدد لبنان والتي كان اخرها التفجير الارهابي الذي استهدف سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية في بيروت وما سبقه من تفجيرات جعلت من لبنان ساحة للارهاب، مما يحتم ان يجند اللبنانيون انفسهم للدفاع عن وطنهم فيلتفوا حول جيشهم ويتصدوا لكل دعوة للفتنة والتكفير ويقفوا سدا منيعا بوجه عناصر الفتنة والقتل ليحولوا دون تسللها الى ربوع الوطن، وعلى السياسين تأمين شبكة امان تحمي لبنان من الارهاب فيبادروا الى تشكيل حكومة وطنية جامعة تكون المرجعية السياسية والمكان المناسب لحل الخلافات وتجنب لبنان كل الاخطار التي تتهدده.
وطالب سماحته اللبنانيين باحتضان جيشهم الوطني وتوفير كل مقومات الدعم المادي والمعنوي ليظل هذا الجيش السياج الحامي لحدود الوطن والضمانة الأكيدة لحفظ استقرار الوطن وامنه، ولا سيما إن التجارب الاليمة التي عاشتها بعض مناطقنا أثبتت إن الجيش اللبناني هو المرجعية الأمنية الصالحة والقادرة على بسط سلطة الدولة على أراضيها وتوفير الأمن والاستقرار لكل اللبنانيين. وخلص سماحته إلى القول… إن ذكرى الاستقلال في لبنان مناسبة وطنية تستدعي ان يتضامن اللبنانيون لصيانة استقلال وطنهم من خلال تمسكهم بثوابتهم الوطنية وعدم السماح لأي تدخل خارجي في شؤونهم الداخلية ليظل لبنان حرا مستقرا ينعم بوحدة بنيه ووقوفهم يدا واحدة وقلبا واحدا في الدفاع عن سيادة الوطن.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
المجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك استنكر تفجير الجناح:
العنف لا يصنع المعالجات والتدمير لا يبنى المستقبل

(أ.ل) – صدر عن المجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك البيان الآتي:
استنكر المجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك التفجير الإرهابي الذي استهدف السفارة الإيرانية ورأى انه آن الأوان أن يدرك الجميع ان العنف لا يصنع المعالجات وان التدمير لا يبنى المستقبل. وإذ يتقدم المجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك بأحر التعازي للسفارة الإيرانية ولأهالي الشهداء ويتمنى الشفاء العاجل للجرحى، يدعو الى تضامن الجميع والتفافهم حول الدولة والأجهزة العسكرية والأمنية لحماية الاستقرار في هذه المرحلة العاصفة والدقيقة، مؤكدا” إننا بوحدتنا الوطنية نواجه القلق على المصير.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
غدار عن العملية الإجرامية التي استهدفت السفارة الإيرانية:
الارهاب وداعميه قد سقطوا بالضربة القاضية عند أسوارها

(أ.ل) – رأى أمين عام التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة الدكتور يحيى غدار، في معرض رده على العملية الإجرامية التي استهدفت السفارة الايرانية في لبنان، أن الارهاب وداعميه قد سقطوا بالضربة القاضية عند أسوارها، وذلك بعد تهاويهم الذريع في سوريا الممانعة، حيث لم يحصدوا إلا ما زرعت أيديهم من الآثام والقتل والتدمير والتي سترتد عليهم سحقاً واستئصالاً.
وأضاف “إيران التي أضحت دون منازعٍ لاعباً أساسياً على مسرح الأمم، وشريكاً فعلياً في حلحلة الأزمات وملفات المنطقة، ولا سيما قضية فلسطين، لن تنثني ولن يتوقف دورها الواثق عند “غزوةٍ تكفيرية” مارقةٍ، في سياق مسلسلٍ صهيو-أمريكيّ يلفظ أنفاسه في فصله الأخير”.
وختم الدكتور غدار “لا خروج للبنان من نفق الفتنة المظلم إلا بالإقلاع عن الخطاب التحريضي والتبريرات الديماغوجية التي ينتهجها المغالون والأتباع، وذلك بالعودة إلى الحوار البنّاء والرشد الوطني حفاظاً على “الجيش والشعب والمقاومة” كضمانةٍ أكيدةٍ لوحدة لبنان وديمومته”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
البزري: صيدا من صناع الاستقلال
ومن مسؤوليتها صيانته وحمايته

(أ.ل) – شارك الدكتور عبد الرحمن البزري في تكريم ذكرى رجل الاستقلال الرئيس عادل عسيران في حسينية صيدا، وقال في بيان: “إن صيدا هي مدينة رجالات الاستقلال وأبطاله وشهدائه، فرئيس وزراء أول حكومة استقلالية كان الرئيس رياض الصلح، كما كان للرئيس عادل عسيران دور مهم ومفصلي في الحركة الاستقلالية التي حققت الانسحاب الفرنسي وانتهاء مرحلة الانتداب. لذا فإن لصيدا حقا على دولة الاستقلال وواجب في صيانته وحمايته.
تأتي ذكرى الاستقلال هذه السنة في ظل أجواء خطيرة ومتلبدة داخليا وإقليميا، فهناك شلل شبه كامل في الإدارات الحكومية والسلطة التنفيذية يقابله تعطيل حكومي ونيابي وأزمة اقتصادية اجتماعية خانقة وتسيب وخروق أمنية خطيرة، كما ان معالم السيادة والاستقلال اللبناني بدأت تنهار إن لناحية أسلوب التعاطي والتعامل مع الدول الشقيقة والإقليمية أو بسبب التدخلات الخارجية لبعض الدول والمؤسسات الدولية في أدق التفاصيل السياسية اللبنانية”.
وختم البزري مناشدا جميع اللبنانيين الإلتفاف والإتفاق في ما بينهم في هذه الذكرى الكريمة من أجل الحفاظ على استقلالهم وسيادتهم، ومنع العبث بأمنهم وفرض توجهات الآخرين في كيفية إدارة شؤونهم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ


أوكسيليا توسّع نشاطاتها في كندا:
فلس الأرملة ضمان لبقاء مجتمعنا المسيحي

(أ.ل) – في إطار النشاطات التي تقيمها جمعية “أوكسيليا” لنشر رسالتها في العالم، وفي ظلّ تعويلها على دور المغترب اللبناني في مساعدة العائلات اللبنانية على التشبث بأرضها ووطنها، ولأنّ ضريبة البقاء أقل من ضريبة العودة، تم يوم الأحد في 10 تشرين الثاني، إطلاق المؤسسة الخيرية اللبنانية المسيحية “أوكسيليا” في مونتريال، خلال حفل كبير أقيم في صالة “شاتو رويال في لافال”، بحضور رئيس المؤسسة في لبنان الدكتور أسعد نصر ورعاية راعي الأبرشية المارونية في كندا سيادة المطران بول مروان تابت، ورئيس دير مار أنطونيوس الكبير الأب أنطوان طحان، وحشد كبير من الآباء وورؤساء الجمعيات والأحزاب وممثلي وسائل الاعلام وأفراد من الجالية اللبنانية، حيث جرى الاعلان عن انطلاق مؤسسة أوكسيليا وقد تم تعيين لجنة من السيدات لإدارة هذه المؤسسة التي تعنى بالأطفال المحتاجين في لبنان.
وقد ألقيت بالمناسبة كلمات عدة إستُهلّت بكلمة رئيس المؤسسة الدكتور أسعد نصر الذي نوّه بالجهود الكبيرة التي بذلها المطران تابت عندما كان يرأس المدارس الكاثوليكية في لبنان لمساعدة ودعم مؤسسة “أوكسيليا الخيرية”، و”كان يساعدنا لتجاوز الصعوبات التي تعترضنا إلى جانب مشاريعه التربوية في المدارس الكاثوليكية”.
وتحدث الدكتور نصر عن تأسيس المؤسسة في لبنان “بعد أن تم مسح الأوضاع الاجتماعية للعديد من العائلات المحتاجة، حيث تبين أن الطفل الضعيف واليتيم هو بحاجة ماسة للمساعدة كي لا يتم وضعه في مؤسسات الأيتام بعيدا عن أمه، وتكفلت المؤسسة بتقديم الاحتياجات الأساسية للأطفال من مأكل ومشرب وتعليم منذ العام 1993 وحتى يومنا هذا، وعندما تضخمت الحاجات بسبب الأوضاع الاقتصادية الضاغطة، لجأنا إلى أهلنا في عالم الاغتراب في العام 2002 حيث كانت الانطلاقة من أميركا وكندا، وها نحن نحتفل بالعيد العاشر للمؤسسة في العاصمة أوتاوا”، مؤكدا الاعتماد على ما يسمى “فلس الأرملة”، والالتزام بمبلغ محدد كل شهر، يبقى ثابتا ومؤكدا، إلى جانب دعم الاعلام والمؤسسات الطبية والمهندسين وغيرهم الذين يزورون لبنان، ويمكن الاستفادة من خبراتهم وإمكاناتهم.
وذكّر نصر أن “لبنان تأثر كثيرا بالأوضاع الجارية في الوطن العربي، فلذا تم التوجه إلى الأطراف في القرى المسيحية من أجل دعم أطفالها وتركيز المسيحيين في قراهم، لأن مفهوم التعايش لا يكون بين مسيحي ومسيحي آخر، ولا بين مسلم ومسلم آخر، بل بين المسيحيين والمسلمين جميعا”، مشيرا إلى أنه “لهذا السبب كانت مساعدتنا تنصب على العائلات المسيحية وهدفنا هو خدمة المجتمع اللبناني وتحديدا المسيحي بشكل خاص، لأن المسيحيين ليس لديهم كغيرهم من الطوائف دول ترفدهم بالمساعدات والدعم، من هنا كان فلس الأرملة هو ضمان لبقاء مجتمعنا المسيحي في لبنان كي لا ندفع ضريبة العودة كما يدفعها غيرنا من الشعوب”.
كما ألقت رئيسة لجنة مونتريال السيدة ميشلين هلال كلمة شددت فيها على الرسالة الانسانية التي تقوم بها مؤسسة “أوكسيليا” من أجل زرع الأمل في نفوس الأطفال اليتامى، مؤكدة أهمية دعم الأفراد والمؤسسات لأن ريع ذلك سيعود إلى أبناء لبنان وأهل لبنان الذين تزداد احياجاتهم يوما بعد يوم.
وذكرت السيدة هلال أعضاء اللجنة من السيدات وهن: رولا ديب، غادة حاج، نهاد خوري، ليلى سعيد، ولوركس زيادة.
أما سيادة المطران تابت الذي كانت له كلمة في المناسبة، فأكد أن مؤسسة أوكسيليا ليست مؤسسة سياسية بل هي ثقافية إجتماعية، ترتبط بأطفال لبنان، إلى جانب العديد من المؤسسات الخيرية التي تقدم المساعدات والدعم للأطفال المحتاجين.
وذكر المطران تابت أن هناك أربعة أنواع من الأطفال المسيحيين من مختلف المذاهب تحتاج إلى الدعم والمساعدة المتواصلة، وهي: أولا الأطفال الذين خسروا معيل العائلة الأم أو الأب، وثانيا الأطفال الذين يقبع معيلهم في السجن لأسباب مختلفة، وثالثا العائلة التي لديها أكثر من ثلاثة أولاد ولا تتمكن من تحمل مسؤوليات حاجاتهم وتعليمهم، ورابعا الأطفال المرضى بأحد الأمراض المزمنة والذين يحتاجون إلى رعاية وعناية خاصة.
وفي إطار تفعيل عملها في الخارج ونشر رسالتها على مستوى الجاليات اللبنانية، أقامت جمعية “أوكسيليا” في مدينة ديترويت في ولاية ميشيغن الأميركية في 10 تشرين الثاني، حفل إستقبال على شرف رئيس الجمعية الدكتور أسعد نصر ورئيس الجمعية في أميركا نجيب راشد، حيث أعيد إطلاق مكتب “أوكسيليا” في الولاية برئاسة السيدة سمر أبو حنا معلوف، بحضور عدد كبير من الفاعليات اللبنانية والوفود الرسمية والدينية. وأُلقيت كلمات في المناسبة ركّزت على مهام الجمعية وأهمية تفعيل عملها في الخارج بالتعاون مغ المغتربين اللبنانيين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الاتحاد اللبناني للنقابات السياحية استنكر الانفجار الإرهابي:
لمواجهة قوى الكفر والاستكبار والعدو الصهيوني الغاصب

(أ.ل) – اصدر الاتحاد اللبناني للنقابات السياحية بيانا استنكر فيه الانفجار الارهابي الذي استهدف السلم الاهلي في لبنان من خلال استهداف سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية في بيروت.
وتقدم باسمى آيات العزاء والمواساة من ذوي الشهداء وتمنى للجرحى الشفاء العاجل، وطالب الاتحاد في بيانه الهيئات الاقتصادية والمسؤولين المعنيين بذل الجهود ورفع الصوت من أجل دفع قوى الارهاب والفوضى التي لا تريد بنا الاّ الشر وبوطننا المزيد من الاضطرابات التي ستؤدي حتما الى الدمار الاقتصادي والشامل.
وأمل الاتحاد اللبناني للنقابات السياحية في بيانه أن تستمر الجمهورية الايرانية الاسلامية في دعم الحق واصحابه في مواجهة قوى الكفر والاستكبار والعدو الصهيوني الغاصب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

رؤساء الرابطات والاتحادات المسيحية زاروا الرابطة المارونية:
 لوعي خطورة تفريغ المؤسسات الدستورية من مضامينها

(أ.ل) – التقى رؤساء الرابطات والاتحادات المسيحية في لبنان في مقر الرابطة المارونية وعرضوا مع رئيسها النقيب سمير أبي اللمع وأعضاء المجلس التنفيذي للأوضاع اللبنانية عموماً والمسيحية خصوصاً في ضؤ التداعيات الناتجة عن الاحداث الجارية في عدد من الدول العربية المجاورة.
حضر اللقاء: رئيس الرابطة اللبنانية للروم الارثوذكس نقولا غلام، ممثل المجمع الانجيلي المهندس فارس داغر، ممثل كاثوليكوسية الارمن الارثوذكس الدكتور جان سلمانيان، ممثل بطريركية السريان الكاثوليك المحامي البير ملكي، ممثل طائفة الارمن الكاثوليك عبود بوغوص، ممثل الطائفة الاشورية جورج سمعان حناوي، رئيس الرابطة القبطية في لبنان الدكتور سليمان ميخائيل سليمان، وعضو الرابطة وليم بشارة، وممثل مطرانية الطائفة الآشورية جورج أوديشو.
وبعد أن أعرب المجتمعون عن قلقهم العميق للمشهد العام الذي يرسف لبنان في قيوده، وبعد أن استعرضوا ما يجري في بعض الدل العربية من حوادث أليمة تهدد ركائز التعايش المسيحي الاسلامي التي نعمت به هذه الدول منذ قرون، توقفوا عند الآتي:
1- ظاهرة تفريغ  السلطات والمؤسسات الدستورية اللبنانية من مضامينها ومقوماتها، وهو خلل يعاني منه الوطن منذ فترة، وقد بدأ ينعكس سلباً على طريقة تعامل المجتمع الدولي مع لبنان.
2- ظاهرة تفريغ بعض  الدول العربية من إحدى مكوناتها الأساسية، والتي تترجم بالهجرة الكثيفة لمسيحيّيها، داعيةً المرجعيات الإسلامية الى وعي خطورة هذا الامر، واتخاذ الإجراءات العملية التي تساعد على الحفاظ على الطابع التعددي لهذه الدول.
3-  افتقار الدولة اللبنانية الى سياسة موحدة إزاء ملف النازحين السوريين، مما أدىّ الى تفاقم أعدادهم، وتوسع نقاط إنتشارهم، على نحو كارثي، خصوصاً في ظلّ عدم قدرة لبنان على استيعابهم، وتنصّل المجتمع الدولي عن القيام بواجباته تجاههم، وتملصّه من التعهدات التي قطعها للدولة. إن الأعداد الهائلة للنازحين السوريين، واستمرار تدفقهم من دون ضوابط، سيؤدي الى إختلالات ديموغرافية واجتماعية لا طاقة للبنان على احتمالها، مما يحتم على المسؤولين اللبنانيين المسارعة، ولو متأخرين، الى استنباط الحلول المؤدية الى الحدّ من أضرار هذه الظاهرة.
4- التوافق على عقد لقاءات شهرية لتعميق التنسيق والتعاون بين الرابطات والاتحادات المسيحية في لبنان، ووضع روزنامة تحرك في اتجاه كل المرجعيات الرسمية والروحية والسياسية المسيحية والإسلامية، لإيجاد آليات تعاون وطني توطدّ شريكة العيش، وثقافة الحياة الواحدة بين اللبنانيين جميعاً، في إطار العدالة والمساواة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

حفل شبابي طلابي حاشد في بكفيا بمناسبة عيد التأسيس
الحسنية: القضية كلّها في فلسطين ولذلك يستهدفون كلّ محور المقاومة
 
(أ.ل) – أقامت منفذية المتن الشمالي في الحزب السوري القومي الاجتماعي حفل عشاء طلابي شبابي حاشد في مطعم الدلب – بكفيا، بمناسبة عيد تأسيس الحزب حضره عميد الإذاعة والإعلام وائل الحسنية، عميدة شؤون البيئة ميسون قربان، وكيل عميد التربية والشباب رامي قمر، منفذ عام المتن الشمالي سمعان الخراط وأعضاء هيئة المنفذية ومسؤول الطلبة الجامعيين في التيار الوطني الحر وحشد من الطلبة.
بداية ألقت عريفة الاحتفال بترا أبو حيدر كلمة جاء فيها: نحتفل بعيد تأسيس الحزب لنؤكد التزامنا بالنهضة وقيَمها، ومواصلتنا لنشر العقيدة القومية الاجتماعية التي نقلتنا من ظلام الضلال والضياع إلى نور الوعي والمعرفة، والتأكيد على الهوية القومية.
أضافت: عهدنا نحن الجيل الجديد ووعدنا تحرير أنفسنا والالتزام بمبادئ الحزب السوري القومي الاجتماعي، والحفاظ على وجودنا وأرضنا وشعبنا، والعمل لإنقاذ أمتنا وشعبنا، لأننا قادرون على تغيير وجه التاريخ، ما دمنا الفئة المحرِكة في المجتمع والفئة الديناميكية والنشيطة عبر إيماننا التام بأن الروح المتولدة من مبادئنا ستنتصر انتصاراً لا بدّ منه.
الحسنية
وألقى عميد الإذاعة والإعلام وائل الحسنية كلمة استهلّها بالقول إننا إذ نحيي عيد التأسيس فإننا نحيي ميلاد حركة عظيمة تجسّدت أولا بوجود الزعيم المؤسّس، سعاده العظيم ابن الشوير، الذي أسس حزباً قومياً انتشر على امتداد الأمة السورية وضم كل شرائح المجتمع.
وأشار الحسنية إلى أن الذين يفتشون صادقين عن حلول للخلاص من آفات الطائفية والمذهبية ومشاريع التفتيت سيجدون الحلول لدى حزب سعاده صهر الجميع بانتماء واحد هو الانتماء لقضية الأمة.
واعتبر الحسنية أن البعض في لبنان يطالب بسحب سلاح المقاومة، بخلفيات طائفية لا تقيم وزناً لمصلحة لبنان واللبنانيين، ونحن نقول انّ سلاح المقاومة ليس ملكاً لحزب، ولا لطائفة، بل هو ملك لكلّ الأمة، ويجب الحفاظ عليه شاء من شاء وأبى مَن أبى، فالدفاع عن الحق والأرض والمصلحة الوطنية والقومية هي الأولوية وليس مصالح الطوائف والمذاهب.
وأردف الحسنية قائلاً: لقد حرّر باعث النهضة أنطون سعاده جيلنا الجديد ومنحه كل اسباب العزم حين اعتبر أنّ الطلبة هم نقطة الارتكاز في العمل القومي، وارسى دعائم بناء الإنسان الجديد، الإنسان الذي يرفض الإقطاع والطغيان والطائفية.
وتطرق الحسنية إلى ما يجري في سوريا فقال: لقد ثبت إنّ حدث في سوريا لا علاقة له بالإصلاح والديمقراطية، بل هو مخطط لتدمير الدولة السورية وبناها ومرتكزاتها واقتصادها والحياة الاجتماعية فيها، لأنها تمثل قلعة قومية تدعم المقاومة ضد الاحتلال الصهيوني.
ولفت الحسنية إلى أن بعض الحكام العرب يتشدقون بالديمقراطية في حين أن الديمقراطية والحرية معدومة في السعودية وقطر وبعض الدول، فكيف يمكن تصديق هؤلاء حين يرفعون شعارات ديمقراطية.
وسأل الحسنية أين هم بعض العرب من مسألة فلسطين، ولماذا لا نسمع اصواتهم ولا مواقفهم حيال قيام العدو الصهيوني بتهويد القدس والمسجد الأقصى، وببناء مئات المستوطنات الجديدة وومارسة القتل والتهجير بحق الفلسطينيين وزج ما يزيد على عشرة آلاف فلسطيني في السجون اليهودية؟
واعتبر الحسنية أن ما يجري في سوريا ومواقف بعض العرب العدائية ضد سوريا كلها تندرج في سياق التآمر على المسألة الفلسطينية وتصفيتها لمصلحة الاحتلال الصهيوني. فالقضية المستهدفة هي فلسطين ولذلك فهم يستهدفون كل محور الصمود والمقاومة في أمتنا.
واعتبر الحسنية أن وقوف بعض اللبنانيين مع المجموعات الارهابية المتطرفة في سوريا أمر غير مقبول، لأن الارهاب والتطرف هو من يستبيح دماء السوريين. وبالتالي فإن من يدعم الارهاب والتطرف شريك في سفك الدم السوري.
وختم الحسنية بالقول إنّ رهاننا هو على وعي شعبنا وأجيالنا الجديدة، وإننا واثقون بأننا ملاقون أعظم نصر لأعظم صبر في التاريخ.
عيد تأسيس الحزب القومي في دمشق والهرمل
يقيم الحزب السوري القومي الاجتماعي إحتفال خطابي بمناسة عيد تأسيسه، يوم السبت المقبل 23 تشرين الثاني  2013، وذلك في مدينة دمشق ـ أوتوستراد  المزة ـ مدرج دار البعث الساعة 12 ظهراً.
كما دعت منفذية الهرمل في “القومي” إلى احتفال يقام بالمناسبة في مدينة الهرمل ـ المكتبة العامة ـ قاعة الأسد، يوم السبت 23/11/2013 الساعة الثالثة بعد الظهر.
يتخلل الاحتفال كلمات لقيادة حزب الله وقيادة حركة أمل وقيادة حزب البعث العربي الاشتراكي، وسيلقي كلمة الحزب السوري القومي الاجتماعي نائب رئيس الحزب توفيق مهنا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش عممت صورة أحد المطلوبين الخطرين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 21/11/2013 التعميم الآتي:
“تعمم قيادة الجيش صورة لأحد المطلوبين الخطرين لارتكابه إحدى الجرائم، وتدعو كل من يتعرف عليه الى الإتصال بغرفة عمليات القيادة عبر موزع وزارة الدفاع الوطني رقم 1701 أو إبلاغ أقرب مركز عسكري، او استخدام التطبيق “Shield LAF”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

انتهت النشرة
 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *