الرئيسية / News / Latest / نشرة الجمعة 15 تشرين لثاني 2013 العدد2430

نشرة الجمعة 15 تشرين لثاني 2013 العدد2430

في افتتاح ندوة متخصصة حول “التقاعد والحماية الاجتماعية”
غصن: نسعى الى الإنتقال من نظام تعويض نهاية الخدمة الى ضمان الشيخوخة

 

(أ.ل) – ألقى رئيس الإتحاد العمالي العام في لبنان غسان غصن كلمة في إفتتاح الندوة المتخصصة حول “التقاعد والحماية الإجتماعية” رحب فيها بإتحاد المتقاعدين العرب، معبرا عن سعادته لإطلاق برنامج الإتحاد حول نظام”التقاعد والحماية الإجتماعية” لما لهذا الموضوع من صلة لصيقة بالعمال الناشطين في مرحلة الإنتاج وصولا الى مرحلة التقاعد. وجاءت كلمته كالآتي:
معالي راعي هذه الندوة، الوزير الصديق القاضي سليم جريصاتي المحترم،
ممثلاً بسعادة مدير عام وزارة العمل بالإنابة عبد الله رزوق…
الأخوة رئيس وأعضاء اتحاد المتقاعدين العرب،
الزملاء أعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام،
الأصدقاء ممثلي وسائل الإعلام،
أيها الحفل الكريم، يسرنا ويشرفنا أن نستضيف قيادة اتحاد المتقاعدين العرب للاستفادة من هذه التجربة النقابية والعمالية إبان عطائهم في ميدان النضال النقابي دفاعاً عن حقوق العمال وحماية تنظيماتهم النقابية وتحقيق شروط عمل أفضل تأميناً للعمل اللائق والأجر العادل والتقديمات الاجتماعية التي ما هي إلا حقوق اجتماعية.
كما يسعدنا أن نطلق من هذا اللقاء برنامج الاتحاد حولي نظام “التقاعد والحماية الاجتماعية” لما لهذا الموضوع من صلة لصيقة بالعمال الناشطين في مرحلة الإنتاج وصولاً إلى مرحلة التقاعد.
أيها الأصدقاء الأعزاء، أدركت المجتمعات المتقدمة مبكراً أهمية ودور فئة الأجراء المتقاعدين في حياة المجتمع فسعت إلى إنشاء التنظيم النقابي الخاص بهم وعملت على ضمان تحسين حياتهم وتقاعدهم وكرامتهم وذلك عبر سلسلة من النضالات النقابية التي توجت بأنظمة متخصصة ومستقرة للتقاعد مع مختلف جوانب الحماية الاجتماعية وخصوصاً في المجال الصحي، فضلاً عن رعاية تفضيلية في الكثير من مرافق حياتهم.
وقد ازداد قطاع المتقاعدين أهمية مع الازدياد الكبير في حجم هذا القطاع ومع ارتفاع متوسط العمر على المستوى العالمي وكذلك مع انخفاض سن التقاعد وهذا ما جعل عن حق تسمية سن التقاعد هو العمر الثالث للإنسان لما يتمتع به من حيوية وطاقات اقتصادية وثقافية وتجارب غنية فضلاً عن كونه امتداداً لسنوات طويلة من الكفاح والإنتاج وخدمة المجتمع وتقدمه.
السيدات والسادة، في موازاة عملنا الدؤوب لتكريس التنظيم النقابي الخاص بالأجراء المتقاعدين ضمن نظام ونشاط الاتحاد العمالي العام، ينخرط اتحادنا ومنذ سنوات وبالأخص في السنتين الأخيرتين في عمل مركّز يحتل الأولوية المطلقة من أجل تحقيق المطلب المزمن والعادل لعمال لبنان ألا وهو الانتقال من نظام تعويض نهاية الخدمة إلى نظام للتقاعد والحماية الاجتماعية أو ما يسمى بـ”ضمان الشيخوخة”.
فمنذ تأسيس الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في أوائل ستينات القرن المنصرم اعتبر نظام تعويض نهاية الخدمة القائم نظاماً مؤقتاً، ولكن عملاً بالقاعدة اللبنانية يصبح المؤقت دائم والاستثناء قاعدة سواء لأسباب موضوعية أو نتيجة توجه سياسي مقصود.
ولكي لا نبقى ندور في حلقة مفرغة وجدنا أن أفضل وسيلة لمقاربة هذا الموضوع بصورة عملية هو أن نبدأ بإنجاز هذا النظام على مرحلتين، الأولى من خلال الرعاية الصحية والاستشفائية للعمال المضمونين المتقاعدين ولسائر من هم على عاتقهم، وذلك بناء على دراسة علمية تؤمن التوازن المالي والديمومة لهذا النظام وأردنا من خلال هذا المشروع الذي سنقيم حوله مجموعة من ورش العمل لإغنائه لدى النقابيين والعمال والجهات المعنية أن نضع نقطة انطلاق تمهيدية حقيقية وعملية تسمح بالعبور إلى نظام متكامل للتقاعد والحماية الاجتماعية كحق من حقوق العمال في لبنان من أجل إنهاء هذا النظام البائس الذي لا يثمن ولا يغني عن جوع.
إننا على ثقة بأن التعاون مع معالي وزير العمل ومجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومجلس إدارته ومع ممثلي هيئات أصحاب العمل سيبصر النور في أقرب وقت ممكن.
هذا على المستوى الوطني أما على المستوى العربي فلا بد أن نتناول في جلسة الافتتاح هذه ومما يتيحه الوقت لنتحدث في ما آلت إليه الأمور بعد أن أطلقت الولايات المتحدة الأميركية وحلفائها الغربيين برنامج الشرق الأوسط الجديد عبر وزيرة خارجيتها المندوب السامي للمنطقة العربية كوندليسا رايس في حينها تحت عنوان “الربيع العربي” الذي ما أتى على أمتنا العربية إلا وبال شتاء أسود انهمر علينا من براكين قذفت شعوبنا بحمم الكراهية والتعصب والتكفير والقتل والدمار.
أما ما نالنا من هذا البرنامج على المستوى النقابي، فهو إيلاء الحركة النقابية العربية إلى متعهد الشرذمة والتفتيت “الاتحاد الحر” أي الكونفدرالية النقابية الدولية والتي عهد إليها تحت عنوان التعددية والاستقلالية لشرذمة الحركة النقابية العربية وتفتيتها وزعزعة الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب على المستوى القومي والتعددية النقابية على المستوى الوطني وذلك من أجل القضاء على وحدة العمل العربي المشترك وتضامن عماله الذين يشكلون حداً منيعاً في مواجهة العدو الصهيوني ومقاومة الاحتلال والنضال من أجل استعادة الحقوق المسلوبة في فلسطين ومواجهة التطبيع التي فضحت وكالة أنباء العمال العرب على أكثر من 30 حلقة مؤامرة الاتحاد الحر – الكونفدرالية النقابية ومجموعة الخونة من بعض الاتحادات النقابية العربية التي تسعى إلى إنشاء اتحاد نقابي عربي شرق أوسطي يفسح الطريق للهيسترودوت الإسرائيلي ليكون عضواً ساماً في الحركة النقابية العربية.
يبقى أن أطمئن المتقاعدين العرب واتحادهم الأصيل أن الدرب التي سرتم عليه والأمانة التي عهدتموها إلينا ستبقى أمانة في أعناقنا ومسيرتكم النضالية المقاومة ستظل منبراً نقتدي به وشعلة تهدي طريق النقابيين العرب المناضلين من أجل الكرامة والعزة والحرية.
الأصدقاء الأعزاء،
نتمنى لهذا الاجتماع النجاح في أعماله ونتمنى لاجتماعاتكم في ربوع بلدنا الخير والتوصل إلى القرارات والتوجهات التي من شأنها تعزيز المتقاعدين والارتقاء بأوضاعهم وحفظ كرامتهم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان التقى حمود: لمتابعة الاجراءات القضائية من دون التأثر او الخضوع لاي ضغوط
وحدد 5 بنود كخطة طريق لبقاء المسيحيين في الشرق

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا، قبل ظهر اليوم، المدعي العام التمييزي بالوكالة القاضي سمير حمود، واطلع منه على مسار التحقيقات الجارية في الملفات القضائية وخصوصا ملفات متفجرات طرابلس والرويس ومقتل الشيخ غيه، والهيئة العليا للاغاثة.
وشدد الرئيس سليمان على ضرورة متابعة الاجراءات القضائية من دون التأثر او الخضوع لاي ضغوط او تدخلات والاستناد فقط الى القانون والنصوص المرعية.
اعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في كلمة القاها خلال اطلاق كتاب “سلامي اعطيكم” في بكركي، ان زيارة البابا بنديكتوس السادس عشر “مناسبة سعيدة لانها تحصل في ظرف صعب يمر به لبنان والمشرق العربي، وهي زيارة تاريخية وعظيمة بدلالاتها وبنتائجها وعلينا ان نعتبر منها في تطبيقها، عظيمة بدلالاتها لما حققه الشعب اللبناني من اجتماع وكذلك من حسن التنظيم والادارة والامن، في حين كانت الرسائل من كل العالم التخوف منا الاخلال في الامن. لقد نجحت الزيارة وبرهن اللبنانيون انهم يقومون بما يتوجب عليهم، وكانت من انجح الزيارات حسب قول البابا”.
وقال “هذا البابا الذي سيتم تقديسه في العام 2014 مع البابا يوحنا الثلاث والعشرين الذي اتى الى لبنان وهي علامة خير وبركة ان يزور لبنان القديسون.
واكد ان “علينا كمسيحيين تطبيق الارشاد الرسولي وعدم التفتيش عن طرق وآليات اخرى او مشاريع اخرى”.
وقال: “علينا ان نتذكر الشباب الذين استمعوا اليه وخاطبهم على درج حاريصا عندما قال احكوا لغتكم اي العربية، هذه دلالات. علينا ان نتقيد بالارشاد الرسولي لتلافي الخطر والمخاطر على الوجود المسيحي”.
وشدد سليمان على خمسة بنود وهي:
1_ اعتماد رسالة الحوار والحرية والانفتاح وحقوق الانسان والقيم الديموقراطية والانسانية ومحاربة التعصب والارهاب.
2- عدم الانغلاق ومحاربة التقوقع والانعزال لانهما ليسا من شيم المسيحيين.
3- عدم الذوبان المتعارض مع غنى خصوصية المسيحيين.
4- عدم الاعتماد على الحمايات الاجنبية الوهمية والانظمة المتسلطة.
5- عدم الركون الى فكرة تحالف الاقليات.
وقال: “هذه الخلاصات تشكل خطة طريق لبقاء المسيحيين في هذا الشرق”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بري التقى سفيرة بلجيكا ومخزومي وقدم الى الياس المر درع المجلس

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب ظهر اليوم في عين التينة نائب رئيس مجلس الوزراء السابق ورئيس مجلس ادارة الانتربول الياس المر، وكانت مناسبة لعرض الاوضاع الراهنة.
الياس المر
وقال المر بعد اللقاء: شرفني دولة الرئيس بري اليوم بتكريمه وتقديمه لي درع المجلس النيابي الذي يجمع كل اللبنانيين، والذي هو المؤسسة التي تظلل الدولة اللبنانية بكل اطرافها واحزابها وسياسييها. ولم يفاجئني هذا التكريم لأن الرئيس بري مفضل دائماً، ويعرف كيف يرفع إسم لبنان ويقدر اللبنانيين صغارهم وكبارهم الذين يتكرمون بأصغر او أكبر مناصب في لبنان او في العالم.
اضاف: اشكر دولة الرئيس بري، واشكر محبته وكل الدعم الذي قدمه لي منذ سنوات وحتى اليوم ان كان على صعيد العلاقة الشخصية او كان على صعيد العلاقة السياسية او من خلال موقعي الجديد الذي صحيح ان عندي واجبات دولية، ولكن ابقى لبنانياً، ويبقى شرف لي ان ازور الرئيس بري وهذا الموقع لكي اخدم لبنان.
مخزومي
واستقبل الرئيس بري بعد الظهر رئيس حزب الحوار الوطني المهندس فؤاد مخزومي، وعرض معه للاوضاع والتطورات الراهنة.
وقال مخزومي بعد اللقاء: لقاؤنا مع الرئيس بري كان لوضع دولته بنتائج زيارتي لعدد من الدول: انكلترا، فرنسا، اسبانيا، الباكستان وقطر منذ يومين للأطلاع على المواقف بالنسبة للمنطقة. والشيئ المطمئن هو بوادر الانفتاح الحاصل في المنطقة، والواضح ان هناك نظرة جديدة في التعاطي معنا.
 اضاف: من المفروض ان تقوّي حلفاؤنا واصدقاؤنا الاساسييون مثل المملكة العربية السعودية العلاقات معنا. ونحن نعتبر ان زيارة فخامة الرئيس للسعودية كانت بادرة خيّرة. ونحن نعرف انه منذ العام 1982 وحتى اليوم ان المملكة العربية السعودية كانت دائماً تنظر الى لبنان كوحدة متكاملة من دون اي نوع من التمييز في التعاطي.
وقال: ان كل الدول التي نزورها ترغب في مساعدة لبنان، ولكن السؤال الاساسي الذي يوجهونه لنا هو مع من نتكلم، فلا يوجد حكومة للتعاطي معها. من هنا نشجع الجميع انه من اجل مصلحة لبنان اولاً ان يعلموا انه لا تستطيع دولة ان تمدّ يدها لنا إلا اذا كان لدينا دولة جامعة، خصوصاً ان لبنان قادم على استحقاقات ومنها (جينيف-2) الذي نحيي مشاركة لبنان فيه، لأننا لا نريد ان يحصل نوع من اعادة تقسيم المنطقة او اتفاقيات سياسية وان يكون لبنان خارجها، فالمهم ان نكون الى الطاولة بدلا من ان نبلغ دائماً بالقرارات الدولية.
واضاف مخزومي: في ما يتعلق بالانتخابات لمسنا من دولة الرئيس انه من الواجب والضروري الاسراع في انجاز قانون الانتخابات والتسريع بعملية الانتخابات، واقول انه لا يمكن ان يكون هناك مستقبل عندنا اذا لم تحصل الانتخابات والممارسة الديمقراطية، خصوصاً اننا قادمون على استحقاق اساسي وهو انتخابات رئاسة الجمهورية.
وختم: نحن نعتبر ان التواصل مع دولة الرئي سبري مهم للغاية لأنه الميزان السياسي فب البلد، ونراه الشخص المنفتح على الجميع. ونحن نسعى دائماً الى جمع الاعتدال وهذا يتماشى مع توجهات دولة الرئيس. وان شاء الله يكون هناك نوع من الصحوة عند زعمائنا السياسين، لأننا نعتقد ان البلد وصل الى مرحلة علينا جميعاً التعامل مع بعضنا البعض في ظل هذا الضعف الاقتصادي، ولا نريد ان يتطور على الصعيد السياسي ونعود الى وضع شبيه بما كان عليه قبل العام 1975.
سفيرة بلجيكا
ثم استقبل الرئيس بري سفيرة بلجيكا في لبنان كوليت تاكيت بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان.
الجوهري
كما استقبل الدكتور عبد الإله الجوهري الذي قدّم له نسخة عن كتابه ” تقنيات التعبير والاسلوب الإقناعي في كتابات الامام موسى الصدر”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دعوة للمشاركة في جائزة الصحافة العربية

(أ.ل) – أعلنت نقابة الصحافة، في بيان اليوم، ان “نادي دبي للصحافة”، الذي يمثل الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية، دعا الصحافيين الشباب الذين تميزت أعمالهم الصحافية بالإبتكار والجودة الى المساهمة بأعمالهم في هذه الجائزة على ألا تزيد أعمارهم عن 30 عاما. وأعلن النادي انه يستقبل أعمال الصحافيين الكترونيا على شبكة الأنترنت:.www.arabjournalismaward.ae
وأشار الى “ان الموعد النهائي لاستلام مشاركات الأعمال المنشورة في العام 2013 سيكون في الواحد والثلاثين من كانون الاول 2013”.
وطلب ممن يجد في كتاباته الأهلية والتميز مراجعة جائزة الصحافة العربية على شبكة الأنترنت المذكور أعلاه أو مراجعة نقابة الصحافة اللبنانية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: منع وقوف السيارت في محيط فندق فينيسيا غدا

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة اليوم الجمعة البلاغ التالي:
بتاريخ 16/11/2013 سيحضر فخامة رئيس الجمهورية حفل استقبال في فندق فينيسيا ـ بيروت بحضور عدد من الشخصيات الرسمية والمدعوين، لذلك سيتم منع وقوف السيارات في محيط الفندق والشوارع المؤدية اليه اعتباراً من الساعة 6.00 صباحاً من تاريخ الحفل ولحين الإنتهاء .
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، وعدم سلوك الطرقات المذكورة والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التقى غلايزر وهيل وتعميم بالتشدد في تطبيق احكام قانون البناء
ميقاتي: نرفض اي تدخل بشؤون اي دول عربية لأن ذلك سيرتد سلبا علينا

(أ.ل) –  إستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مساعد وزير الخزانة الأميركية دايفيد غلايزر، في حضور السفير الأميركي لدى لبنان دايفيد هيل، صباح اليوم في السرايا وجرى البحث في العلاقات الثنائية بين لبنان والولايات المتحدة.
تعميم
وأصدر الرئيس ميقاتي تعميما يتعلق بالتشدد بتطبيق احكام قانون البناء، هنا نصه: بعد تكاثر ظاهرة المخالفات والتعديات، وبعد ان قامت بعض البلديات بإصدار تراخيص وتصاريح بناء خلافاً للقوانين المرعية الاجراء وانظمة المناطق، مما سبب فوضى عمرانية وانتشار ابنية مخالفة لا تراعي شروط السلامة العامة وحقوق الملكية، وعطفاً على كتابنا رقم 1908 تاريخ 5/11/2013 الموجه الى وزير الداخلية والبلديات.
 لذلـــــك،
اولاً: تعتبر كافة الانشاءات التي نفذت خلافاً للاصول القانونية لا سيما المواد الاولى والثانية والثالثة والرابعة من القانون رقم 646/2004 (قانون البناء) انشاءات مخالفة للقانون غير قابلة للتسوية وتستوجب ازالتها وفق مضمون القانون رقم 324/1994 (قانون تسوية مخالفات البناء) كونها نفذت خلافاً للقانون بعد تاريخ العام 19940
ثانياً: تكلف المديرية العامة لقوى الامن الداخلي:
 أ – وقف الاشغال فوراً في كافة ورش البناء التي تنفذ دون ترخيص صادر وفق الاصول القانونية ولا سيما ضرورة توفر كشف فني صادر عن الدوائر الفنية المختصة.
ب– اجراء جردة شاملة بهذه المخالفات وماهيتها في المناطق كافة وايداعها وفق الاصول الادارية دوائر التنظيم المدني في المحافظات والاقضية وذلك خلال مدة اسبوعين من تاريخ صدور هذا التعميم.
ثالثاً : تقوم دوائر التنظيم المدني فوراً باتخاذ التدابير القانونية بحق المخالفين وابلاغ المديرية العامة للتنظيم المدني تباعاً بكافة الاجراءات المتخذة.
رابعاً: يطلب الى وزارة الداخلية والبلديات اتخاذ الاجراءات القانونية والمسلكية كافة بحق السلطات الادارية التي اصدرت تراخيص وتصاريح بناء خلافاً لاحكام قانون البناء.
خامساً: تلغى جميع التعاميم والكتب المخالفة لمضمون هذا التعميم لا سيما منها التعميم رقم 483/ص.م تاريخ 10/9/2013 الصادر عن وزارة الداخلية والبلديات.
منتدى اقتصادي عربي
شدد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي على أن “اي تضامن عربي لا يمكن ان يحصل الا وفق معيطات واقعية تأخذ بالظروف والوقائع القائمة”، مؤكدا أن “التضامن العربي مصلحة مشتركة لكل الدول العربية وهذا التضامن يشكل مظلة حماية تحمي لبنان وسلمه الاهلي وتصون اقتصاده”، لافتا إلى أن “حماية لبنان مصلحة لبنانية وضرورة عربية”.
وفي كلمة له خلال تكريم المشاركين في المنتدى الإقتصادي العربي، رأى أن “لبنان دفع ثمنا باهظا للصراعات الاقليمية وهو يحاول اليوم دفع هذه الصراعات حوله”، معربا عن “ثقته من مكانة لبنان في العالم العربي وعن تأكده من حرص الدول العربية على لبنان، فلطالما وقفت الدول العربية الى جانبنا وساعدتنا على مواجهة التحديات العديدة”.
وإذ أكد أن “المرحلة التي نمر بها عصيبة ومثقلة بالمخاطر وتتطلب منا اقصى درجات الحكمة والتصبر”، لفت ميقاتي إلى “أنها تحمل آمالا لمستقبلنا، ونحن في لبنان دعونا ولا نزال لعدم التدخل بشؤون أي دولة عربية لأن أي تدخل سيرتد علينا سلبا ونحرص على تفادي استدراج مشاكل الاخرين الى ارضنا”، متمنيا “على اخواننا ان يقوموا بدعم هذه السياسة ليقوم لبنان بدوره باستقبال النازحين واعادة عافيته”.
ورأى ميقاتي أن “العمل العربي المشترك يستطيع القيام بالكثير في القطاع المالي والمصرفي، وآن الأوان لأن يكون للقطاع المصرفي مؤسسة تصنيف عربية، ولا بد للمصارف العربية ان تعمل على انشاء مصرف عربي مشترك يمول الانشطة الانمائية ما يخفف التمويل الاجنبي عن المشاريع العربية”،
وأكد أن “القطاع المصرفي في لبنان لا زال يتمتع بنسبة نمو جيدة”، داعيا القطاع المصرفي العربي “للاستعداد لاعادة اعمار ما دمرته الحروب بالتعاون مع الحكومات”، مقدرا “حسن ادارة المصارف العربية في الازمات، ما جنبها الكثير من الضرر”، مثمنا “جهود المصارف اللبنانية للمحافظة على مصداقية القطاع تجاه العالم”. وأعرب عن “سعادته خلال لقائه نائب رئيس البنك الدولي الذي اشاد بالتزام المصارف اللبنانية بالخطوات لتأكيد الشفافية”، مشيرا في المقابل إلى أن “لبنان فقد أكثر من 43 بالمئة من نشاطة السياحي السابق ما انعكس على نشاط المالية العامة”، مؤكدا أن “لبنان يعاني تداعيات الاحداث فيه، وقد استطاع قطاعه المالي ضمان الحد الجيد من الاستقرار رغم تراجع حجم الاستثمارات العربية والاجنبية وتضرر حركة الصادرات اللبنانية ناهيك عن الضرر في القطاع السياحي، في ظل تفاقم كبير لأزمة النازحين الذين يحتاجون الى قدرات اكبر من امكانات لبنان”، مؤكدا في المقابل أن “امكانات الاستثمار ما زالت قائمة في لبنان كما ان الاصلاحات المطلوبة ليست مستحيلة وهناك مجالات كبيرة لاعادة النمو الى اقتصادنا العربي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أحبطت في المطار عملية تهريب كمية من الـ”كبتاغون” حوالي 23 كلغ

(أ.ل) – أصدرت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الجمعة 15/11/2013 البلاغ التالي: بتاريخ 14/11/2013 أحبطت فصيلة التفتيشات التابعة لسرية مطار رفيق الحريري الدولي في قوى الأمن الداخلي، عملية تهريب كمية من الحبوب المخدّرة “كبتاغون” قُدّرت بحوالي 23 كلغ (17 ألف حبّة) وقد ضُبطت بحوزة المسافر: س.ع. (من مواليد عام 1981) كويتي الجنسية، وكانت معدّة للسفر الى خارج الأراضي اللبنانية. بالتحقيق معه اعترف بما نسب إليه وأنه كان ينوي تهريب الحبوب المخدّرة الى إحدى الدول العربية عبر مطار بيروت، وأحيل مع المضبوطات إلى مكتب مكافحة المخدرات المركزي للتوسع بالتحقيق معه بناءً على إشارة القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منصور وصل الى الكويت للمشاركة في أعمال القمة العربية الافريقية

(أ.ل) – وصل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عدنان منصور بعد ظهر اليوم الى الكويت للمشاركة في الاجتماعات الوزارية التي ستنعقد تحضيرا للقمة العربية الافريقية التي تبدأ اعمالها مطلع الاسبوع المقبل، بمشاركة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان.
ومن المقرر، ان يعقد الوزير منصور اجتماعا عند الثامنة من مساء غد السبت بتوقيت بيروت، مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح لمناقشة العلاقات الثنائية والمسائل ذات الاهتمام المشترك.
وسيشارك الوزير منصور بعد غد الاحد في الاجتماعات الوزارية التي ستسبق اعمال القمة، على ان يحضر مساء اليوم مباراة المنتخب اللبناني لكرة القدم مع المنتخب الكويتي التي ستقام في العاصمة الكويتية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد من المجلس الشيعي شارك في إطلاق مسح الأراضي في لاسا

(أ.ل) – بناء على توجيهات نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان وتتويجا لجهوده ومبادرته لحل المشكلة المزمنة لعمليات مسح الاراضي في بلدة لاسا والجوار شارك المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى اليوم في حفل اطلاق عملية المسح بوفد ضم: مفتي جبيل وكسروان الشيخ عبد الامير شمس الدين، المفتي الشيخ محمد علي المقداد، مدير عام المجلس المحامي نزيه جمول، مسؤول التشريفات محمد قانصو،والمحامي ضياء زيبارة.
ونقل الوفد ترحيب الامام قبلان بهذه الخطوة التي نأمل ان تتحول انجازا يحتذى به في تغليب روح المصالحة في حل المشكلات التي تعصف بالوطن واهله،وحرص المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى  الذي كان ولا يزال يعمل مع المرجعيات الروحية لنبذ الخلافات وحل المشكلات بالحوار والتشاور لتعم المصالحات كل الاراضي اللبنانية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي التقى وفد أميركي من وزارة الدفاع الأميركية ووفد كتلة المستقبل النيابية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وفداً من كتلة المستقبل النيابية ضمّ النواب السادة: نهاد المشنوق، زياد القادري وجمال جراح، وتناول البحث التطورات الراهنة والأوضاع العامة في البلاد، ثم استقبل قاضي التحقيق العسكري الأول رياض بوغيدا، وجرى التداول في شؤون قضائية.
 كما استقبل الوفد الأميركي المتخصص في تنمية المؤسسات الدفاعية وتطويرها، برئاسة السيد Juan Cardenas من وزارة الدفاع الأميركية، وجرى التداول في متابعة مجالات التعاون بين الجانبين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
المكتب الإعلامي في وزارة المال ردّ على النائب قباني:
الصفدي حريص على توفير الرعاية الصحية لأبناء بيروت
 
(أ.ل) – استغرب المكتب الإعلامي في وزارة المال كلام النائب محمد قباني خلال مؤتمر إنماء بيروت بتاريخ 13/11/2013، وإدعاءه أن وزير المال “وضع يده على مستحقات” مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي.
 ودعا المكتب الإعلامي للوزارة النائب قباني إلى “التأكد من المعلومات والوقائع قبل الإدلاء بتصريحات  يوزع فيها الإتهامات، فالوزير الصفدي أبدى كل تجاوب مع إدارة المستشفى التي زاره وفد منها وشكره على موقفه”.
وأضاف البيان: “إذا كان النائب قباني يريد أن يحقق كسباً شعبياً بيروتياً، فليفعل، ولكن ليس بتوجيه الإدعاءات الباطلة وغير الصحيحة إلى الآخرين، وخصوصاً إلى الوزير الصفدي الحريص على توفير الرعاية الصحية لأبناء بيروت العزيزة وللبنانيين جميعاً، والضنين باستمرار هذا المستشفى الذي يحمل إسماً عزيزاً ويقوم بدور مهم”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دعوة لوسائل الاعلام بمناسبة عيد الاستقلال

(أ.ل) – لمناسبة الذكرى السبعين للاستقلال، وبرئاسة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وحضور أركان الدولة، تقيم قيادة الجيش عرضاً عسكرياً مركزياً في جادة شفيق الوزان – بيروت بتاريخ 22/11/2013. لذا تدعو هذه القيادة، وسائل الإعلام الراغبة بتغطية العرض العسكري إلى وجوب إيداع مديرية التوجيه حتى 18/11/2013 حداً أقصى المستندات التالية:
1. للذين شاركوا بالتغطية في العام الماضي:
– لائحة اسمية عامة بالمندوبين والمصورين والتقنيين، بالإضافة إلى أنواع  وأرقام السيارات المستخدمة في التغطية.
2. للذين لم يشاركوا بالتغطية في العام الماضي:
– بالإضافة إلى اللائحة أعلاه: صورة عن بطاقة الهوية لكل مندوب، مرفقة بصورتين شمسيتين.
للاستفسار: الاتصال على الرقمين التاليين: 922433/ 05 – 424066
أو عبر البريد الإلكتروني: [email protected](انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 نتنياهو: إسرائيل لن تسمح لايران بحيازة اسلحة نووية
 
(أ.ل) – قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو انه لم يتأثر بما أورده التقرير الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية من أن ايران عمدت إلى إبطاء وتيرة برنامجها النووي وتوقفت تقريباً عن زيادة عدد أجهزة الطرد المركزي الخاصة بتخصيب اليورانيوم خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حوري: الخطير في كلام نصرالله مسه بالشراكة الوطنية

(أ.ل) – أسف عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي “لأن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله قال في كلامه ما معناه أن لبنان هو تفصيل، وأن النظام السوري والنظام الايراني أولا”، معتبرا “أن الخطير في هذا الكلام مسه بالشراكة الوطنية”.
وقال “الخطاب الأخير لنصرالله أساء كثيرا الى الشراكة الوطنية، والقضية لم تعد قضية تشكيل حكومة، بل ذهبت أبعد من ذلك بكثير، وأصبحت قضية شراكة وطنية يكاد حزب الله ان يقضي عليها”.
وأضاف “نحن سنتمسك بالشراكة وبالدولة ومنطقها، ولكن في الوقت نفسه لن نعطي حزب الله ما يريده من تنفيذ لسياسات تخدم إيران وأجندات إقليمية”.
وسأل “هل يبقى لبنان أو يزول؟ وهل يبقى هذا العيش الواحد بين اللبنانيين أم أن حزب الله يصر على خوض تجربة خاضها البعض في الماضي نتيجة الشعور بفائض قوة او بفائض الوهم ووصل الى نتيجة حتمية؟”.
وختم “لن يصح إلا الصحيح في هذا البلد، لن يصح إلا العيش الواحد بين اللبنانيين. دفعنا الكثير من التضحيات، ونعلم أن جمهورنا ينتقد الكثير من مواقفنا الايجابية، ولكن نحن لا نملك الا سلاح الموقف والكلمة والشرعية الوطنية. والسلاح الذي نملكه أقوى بكثير من كل انواع الاسلحة الاخرى”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق الأجواء اللبنانية كافة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 15/11/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 9.15 من يوم أمس، خرقت 6 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 10.35 باتجاه الأراضي المحتلة. وعند الساعة 15.50، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بيروت وبعبدا، ثم غادرت من بعد منتصف الليل عند الساعة 0.15 من فوق بلدة الناقورة.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
عند الساعة 6,10 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيرانا دائريا فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 16,50 من فوق بلدة علما الشعب. وعند الساعة 10,30 خرقت طائرة مماثلة الأجواء من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيرانا دائريا فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 16,15 من فوق نفس البلدة. وعند الساعة 19,55 من مساء يوم امس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيرانا دائريا فوق منطقة البقاع، ثم غادرت الأجواء بتاريخه عند الساعة 5,10 من فوق بلدة الناقورة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبي رميا: بدء أعمال المسح في لاسا إنتصار للقانون
 
(أ.ل) – رحّب النائب سيمون أبي رميا بانطلاق أعمال المسح الإجباري في بلدة لاسا – جبيل، مؤكداً “أهمية هذا الحدث الذي لطالما إنتظره أهالي المنطقة”.
واتصل أبي رميا الموجود حالياً في الكويت لدعم المنتخب اللبناني لكرة القدم، بوزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال مروان شربل، وشكره على “الجهود المميزة التي بذلها في هذه المسألة”.
وإتصل أيضاً بالمعنيين في كل من مطرانية جونيه المارونية وبلدة لاسا، وأكّد أن “أعمال المسح التي بدأت في لاسا لن تتوقف، وهي تشكل إنتصاراً، من جهة، لسيادة القانون ومنطق الدولة الذي خضع له الجميع والذي يشكل الوسيلة والضمان الحقيقي لإيصال إلى كل ذي حق حقه، ومن جهة أخرى، لثقافة العيش المشترك التي تتميز بها بلاد جبيل، وتشكل ضرباً لسياسة التحريض والتعبئة المستمرة التي ينتهجها البعض”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
حملة تحريج 5000 غرسة أرز لوصل محميتي الأرز وتنورين برعاية قهوجي

(أ.ل) – بمناسبة عيد الاستقلال، وبرعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، تنظم جمعية مشروع التحريج في لبنان ( LRI) بتاريخ 17/11/2013 بدءاً من الساعة 8.00 صباحاً، حملة تحريج 5000 غرسة أرز، لوصل محميتي الأرز وتنورين، بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية( USAID) وبالتعاون بين الجيش اللبناني وبلديات المنطقة وفعالياتها.
لذا تتشرف قيادة الجيش بدعوتكم إلى الحضور وتغطية وقائع هذه الحملة، وذلك في المكان والزمان المذكورين أعلاه.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقف 126 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية مختلفة

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخي 13 و 14/11/2013 من توقيف 126 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية متعدّدة على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 50 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة منتهية الصلاحية، 13 بجرائم مخدرات، 9 بجرم ضرب وإيذاء، 8 بجرائم سرقة، 4 دون أوراق ثبوتية، 4 بجرم إطلاق نار، 4 بجرم خطف، 4 بجرم إحتيال، 3 بجرم محاولة قتل، 3 بجرم مخالفة أنظمة، 2 بجرم أعمال منافية للحشمة، 2 بجرم سكر ظاهر، و5 بجرائم: شيك دون رصيد، دعارة، قيادة سيّارة ذات لوحة مغايرة، تزوير، نشل، و15 مطلوباً للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
سعد لوفد أهالي موقوفي عبرا: حريصون على سيادة العدل في التعامل مع اي انسان

(أ.ل) – استقبل ألامين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد، في حضور عضو اللجنة المركزية في التنظيم طلال أرقه دان أهالي موقوفي عبرا، وأكد سعد “أن هذا اللقاء الذي جاء بطلب من الأهالي جرى خلاله تناول المعاناة التي يعيشها بعض الموقوفين جراء أوضاع السجن”.
وقال “نحن في هذه المسألة نركز على الجوانب القانونية والإجرائية. وندعو إلى التسريع بالإجراءات وتطبيق القانون بحيث ينال المذنب العقاب العادل، أما من تثبت براءته فندعو لإطلاق سراحه في أقرب وقت”.
أضاف “إن موقفنا السياسي تجاه هذه المجموعة معروف وثابت، إلا أننا في الوقت نفسه نتمسك بأن تكون هناك مساواة بين الجميع أمام القانون، كما أننا حريصون على سيادة الإنصاف والعدل في التعامل مع أي إنسان. لذلك إذا كان هناك بين الموقوفين من لم يرتكب أي جرم فنحن نطالب بإطلاق سراحه. وإذا كان بينهم من جرى توقيفه على أساس انتمائه السياسي فحسب، فنحن ندعو إلى إطلاق سراحه أيضا. أما المذنبون فينبغي إخضاعهم للمحاكمة في أسرع وقت ممكن”.
من جهة ثانية رعى سعد مصالحة بين شباب من منطقة سيروب وشباب من مخيم عين الحلوة، جاءت بعد خلافات استمرت لمدة سنة ونصف، وأسفرت عن وقوع ستة جرحى نتيجة إطلاق النار المتبادل بين الطرفين. وكانت قد تألفت لجنة ضمت منصور عزام وسعد رباح من المخيم، ويوسف حنينة ومحمود طرحة من التنظيم عملت على حل هذه الخلافات.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: قطع طرق في بيروت في 20 ت2 لإجراء تجربة على عرض الاستقلال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الجمعة 15/11/2013 البيان الآتي:
لمناسبة عيد الاستقلال وإقامة احتفال مركزي لهذه الغاية في جادة شفيق الوزان – وسط بيروت، تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً أنه سيتم إجراء تجربة على الاحتفال بتاريخ 20/11/2013  ما بين الساعة الخامسة صباحاً والساعة 14.00، وسوف يتم إقفال الطرقات المؤدية إلى الجادة المذكورة في التاريخ والتوقيت أعلاه وفقاً لما يلي:
– جميع الطرق المتفرعة من جادة شارل حلو – شارع ويغان باتجاه البحر.
– شارع جورج حداد نزولاً بدءاً من النفق، مع تحويل السير نحو جادة شارل حلو.
– المسلك البحري من تمثال المغتربين حتى مدخل المرفأ رقم 3.
– المسلك البحري من فندق فينيسيا باتجاه البيال، على أن يتم تحويل السير باتجاه شارع اللواء الركن الشهيد فرنسوا الحاج. وتأمل هذه القيادة من مسؤولي المؤسسات والمصارف والمحال التجارية الواقعة في محيط بقعة العرض العسكري، التعاون لجهة تسهيل عمل الموظفين فيها خلال فترة التجربة، كما تدعو المواطنين إلى التقيد بتوجيهات عناصر قوى الأمن الداخلي المولجة تنظيم السير حول البقعة المذكورة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الراعي: لتسهيل تأليف حكومة تواجه التحديات

(أ.ل) – اكد البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي، خلال اطلاقه كتاب “سلامي اعطيكم” عن زيارة البابا بنديكتوس السادس عشر الى لبنان في حفل أقيم في بكركي في حضور رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، ان “هذه الزيارة قد أرادها قداسة البابا لكل البلاد العربية من خلال لبنان”، معتبرا انها “تشكل حدثا تاريخيا فارقا ميز عهد الرئيس سليمان”، ومشيرا الى ان “البابا اراد ان يودع اللبنانيين ما في قلبه من حب وآمال”.
واوضح ان الكتاب يوثق وقائع الزيارة بالصور والكلمات والعظات التي القيت”.
ودعا الراعي، الى “تسهيل تأليف الحكومة الجديدة القادرة على مواجهة التحديات”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسرائيل عجلت باقامة حديقة استيطانية في القدس
 
(أ.ل) – ذكرت صحيفة “هارتس” العبرية، ان الحكومة الاسرائيلية، امرت بتسريع تنفيذ مشروع، لاقامة “حديقة وطنية” في القدس المحتلة، وتحديدا بين قريتين فلسطينيتين.
والمشروع الذي قالت السلطات الاسرائيلية، انه يتصل بمحمية طبيعية بهدف حماية البيئة، اعلن في نهاية تشرين الاول/اكتوبر، الفائت تزامنا مع اعلان مشروع لبناء 1500 وحدة استيطانية، في مستوطنة “رامات شلومو”.
ونقلت “هارتس” عن موظف في الادارة الاسرائيلية للطبيعة والحدائق الوطنية، ان الهدف الفعلي للمشروع الواقع بين قريتي العيسوية والطور هو منع عمليات البناء الفلسطينية في هذه المنطقة ، كما اشارت وكالة الانباء الفرنسية في تقرير لها موضحة انه تعذر الاتصال بالمتحدث باسم رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لتاكيد هذه المعلومات.
وصرحت النائبة الاسرائيلية المعارضة، زاهافا غال اون، لوسائل الاعلام ان المشروع بمثابة “تنازل خطير لليمين المتطرف”.
واضافت الصحيفة، انه داخل الحكومة الاسرائيلية نفسها، فان وزير البيئة عمير بيريتس (حزب العمل)، يرفض المشروع في شكله الراهن، ويقف ضد الاطراف التي تروج له، اي ادارة الطبيعة والحدائق الوطنية وبلدية القدس، ومكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو.
وقال بيريتس للقناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي: “ينبغي التوصل الى اتفاق مع السكان (الفلسطينيين) في محيط الحديقة، بهدف ايجاد حل يجنبنا الانتقادات الدولية التي تضر باسرائيل”.
واضطرت الحكومة الاسرائيلية الثلاثاء، الى اعلان الغاء مشروع لبناء عشرين الف وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة، بعدما اثار استياء الولايات المتحدة والفلسطينيين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
أحمد قبلان: للكف عن إثارة النعرات الطائفية بخطابات الفتنة والتحريض

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين(ع) في برج البراجنة وأبرز ما جاء فيها: “… إن الوضع عصيب، والاتجاه العام في البلاد، نحو المزيد من التدهور والاندفاع نحو الكارثة الكبرى، جراء هذه المناخات المتوترة أمنياً واجتماعياً، والموصولة بفراغ سياسي يكاد يلغي عمل كل المؤسسات، ويطيح بكل الاستحقاقات وبخاصة الاستحقاق الرئاسي. لذلك نحن نؤكد على أن خلاص لبنان واللبنانيين لا يتحقق إلا بالوفاق الوطني والمشاركة الفعلية وعودة الثقة المتبادلة بين اللبنانيين، وإزالة كل عناصر الخوف والغبن التي بسببها ومن جرائها دخلنا جميعاً في نفق طالت عتمته.
وطالب سماحته الجميع بالتخلي عن غرائزهم وعواطفهم التي تحرّك العداوات وتثير النعرات، وندعوهم إلى التزام الحكمة الواقعية في صوغ الخطابات وإطلاق المواقف، “فلبنان أيها اللبنانيون وأيها القياديون عصيّ على الاستحواذ، وغير قابل لأن يحتكر من قبل أي فريق، أو يرتهن لأي جهة، فهو فريد من نوعه، وإدارته ينبغي أن تكون وفق ثوابت وأساسيات لا تنفّر أي مكوّن من مكوناته، وهذا لا يتم إلا إذا عقد اللبنانيون عزمهم على أن يجلسوا جنباً إلى جنب حول طاولة يتبادلون الرؤى، ويتصارحون الأمور بشفافية وصدق، بعيداً عن لغة التكاذب وسياسة اللف والدوران”.
 وأكد سماحته أن منطق التشاطر والأحابيل تجاوز كل الحدود، واللبنانيون وحدهم يدفعون ثمن السياسات المستوردة، والارتباطات المشبوهة التي خرّبت كل شيء، وشوّهت كل المفاهيم، لذا لا بد من إيقافها بأي شكل من الأشكال، وتوجه الجميع للبحث عن في حلول تكون وطنية بحدها الأدنى، دون انتظار تحوّل من هنا أو تغيّر من هناك، فالأمور وصلت إلى الذروة، وكل الرهانات سقطت، ولا يجوز أن تستمر لعبة التحدي والانقسام بين اللبنانيين، فالجميع مسؤولون، وعلى القيادات أن توقف هذه اللعبة السياسية المجنونة، وأن تجهد من أجل وضع حد سريع لانفلات الأمور، وتعمل على إعادة فتح قنوات التواصل والتلاقي، والتوافق على وضع خارطة أولويات وطنية، تُخرج البلد من دائرة الصراعات العبثية والتجاذبات الإقليمية والدولية، وتسمح بتعزيز السلم الأهلي، وبإعادة الحد الأدنى من الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي.
ونبه سماحته الجميع إلى خطورة المرحلة، وننصح أصحاب الشروط والعراقيل بوجه قيام حكومة الشراكة الوطنية الحقيقية بوقف لعبة تقويض مشروع الدولة، وإفراغ مؤسساتها، والكف عن إثارة النعرات الطائفية والمذهبية بخطابات الفتنة والتحريض، فلبنان سيبقى واحداً موحداً، وستبقى المقاومة رغم كل محاولات الاستهداف والاستضعاف في خدمة لبنان واللبنانيين ومخرزاً في عين الأعداء.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيد فضل الله: لمعالجة الواقع المتأزم الناتج عن الخطاب التصعيدي

(أ.ل) – ألقى سماحة العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عددٍ من الشخصيّات العلمائيّة والسياسيّة والاجتماعيّة، وحشدٍ من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:
عباد الله، اتّقوا الله حقّ تقاته، فالعاقبة عند الله لن تكون إلا للمتّقين. ومن التقوى أن لا نسقط كما سقط عمر بن سعد، الذي عبّر بنفسه عن سبب عدائه للحسين وقتاله له، حيث تذكر السيرة أنَّ الإمام الحسين(ع) دعاه إلى الحوار، منسجماً بذلك مع خطّ أبيه أمير المؤمنين(ع)، الَّذي كان يسعى إلى تفادي القتال مع الخصوم ما أمكنه ذلك، معتمداً أسلوب الحوار لهدايتهم، وإلقاء الحجّة عليهم، وهو الَّذي كان يقول دوماً: “فوالله ما دفعت الحرب يوماً، إلّا وأنا أطمع أن تلحق بي طائفة فتهتدي بي وتعشو إلى ضوئي، وذلك أحبّ إليّ من أن أقتلها على ضلالها، وإن كانت تبوء بآثامها”.
عندما التقى الإمام الحسين(ع) عمر بن سعد، قال له: “يا بن سعد، أتقاتلني؟ أما تتقي الله الذي إليه معادك، فأنا ابن من علمت؟! ألا تكون معي وتدع هؤلاء، فإنه أقرب إلى الله تعالى؟”.
قال عمر بن سعد: “أخاف أن تُهدم داري”، فقال له الحسين(ع): “أنا أبنيها لك”، فقال ابن سعد: “أخاف أن تؤخذ ضيعتي”، فقال(ع): “أنا أخلف عليك خيراً منها من مالي بالحجاز”، فقال ابن سعد: “إنَّ لي بالكوفة عيالاً، وأخاف عليهم من ابن زياد القتل”. عندها، تركه الإمام الحسين(ع) بعد أن عرف أنه أسير خوفه على مصالحه، لا يفكّر في دين، ولا في رسالة، ولا في أهداف كبرى، وقد بدا هذا المنطق واضحاً عندما رمى أوَّل سهم على مخيّم الحسين وأهل بيته، قائلاً: “اشهدوا لي عند الأمير”.
هذا المنطق، أيها الأحبة، هو سبب الكثير مما نعانيه في واقعنا، لأنَّ مشكلتنا هي مع هؤلاء الطامحين إلى الوصول إلى المال بأي ثمن، ولو على حساب أقدس المقدسات، ومشكلتنا هي مع هؤلاء الذين يخافون على مصالحهم الشخصيَّة والطائفيَّة والمذهبيَّة والسياسيَّة، ولو على حساب مستقبل أوطانهم وقضايا أمتهم الكبرى، ومشكلتنا هي مع هؤلاء الذين لا يحاورون أحداً، وإذا حاورتهم، فإنهم لا يستمعون إليك، وإذا استمعوا إليك، فإنهم لا يبالون بك. عندما نزيل هذا المنطق من حياتنا الخاصة، ومن قضايانا المصيرية، فإننا نستطيع أن نصنع الكثير في واقعنا، وأن نواجه التحديات الكبيرة.
والبداية من عاشوراء، حيث لا بدَّ من أن نسجّل اعتزازنا بالحشود الغفيرة التي خرجت في اليوم العاشر من محرم، في لبنان وخارجه، لإحياء هذه الذكرى الأليمة، رغم كل الظروف الأمنية الصعبة، ورغم استشهاد العشرات، كما حصل في العراق، لتعبّر من خلال ذلك عن عمق حبّها للحسين وللصّفوة الطاهرة من أصحابه وأهل بيته، وعن مدى إخلاصها وتقديرها لكلّ الدماء الزكية التي نزفت على أرض كربلاء، ومدى التزامها الدائم بأهداف عاشوراء ومنطلقاتها، التي لم تكن مذهبية ولا طائفية ولا فئوية، بل هي، كما عبَّر الحسين(ع)، لأجل الإصلاح، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، ورفض الفساد والظلم ومنطق التبعية العمياء والاستئثار والإذلال؛ هذه العناصر التي تمثّلت بيزيد ومن معه، وهي تتمثل في كل مرحلة بمن يحمل منطقهم وأسلوبهم الوحشي والهمجي، من المستكبرين والمحتلين والإلغائيين والإقصائيين.
من هذا الباب ندخل إلى واقعنا، الذي يضجّ بالفتن والتوترات التي باتت خبزنا اليومي في العالم العربي والإسلامي، حيث لا يزال المشهد نفسه في سوريا، فرغم كل الأجواء الإعلامية التي تبشّر باقتراب انعقاد مؤتمر جنيف اثنين، ورغم قبول الحكومة والمعارضة المشاركة فيه، فإننا لا نلمس استعجالاً من قِبَل الدول الكبرى الراعية لهذا الاجتماع، فهي تريد استنزاف هذا البلد؛ استنزاف قواه العسكرية، وكل القوى التي تتصارع على أرضه، واستنزاف المال الذي يُصرف لشراء السلاح وتمويل المقاتلين، بدلاً من أن يتوجّه للتنمية، أو لحلّ مشاكل الفقر التي يعانيها العالم العربي والإسلامي، لتبقى سوريا مكاناً تسوّق من خلاله الفتنة الطائفية والمذهبية. ومن هنا، ندعو كلّ الغيارى على هذا البلد وعلى إنسانه ومستقبله، إلى العمل لإبقائه قوياً في مواجهة الكيان الصهيوني، كما ندعو كلّ الذين يفكّرون إسلامياً ومسيحياً وإنسانياً، إلى العمل بكلّ مسؤولية، لدفع الجميع إلى الحوار، لإيجاد حلول تحول دون أن يصير هذا البلد ساحة لتصفية الحسابات الدوليَّة والإقليميَّة، بدلاً من تأجيج النار، ودفع الأفرقاء فيه إلى التشدد في مطالبهم.
إننا نريد لسوريا أن تبقى كما هي، حصناً منيعاً لمقاومة الاحتلال والتصدي للهيمنة الاستكبارية، فهذا انتصار لكل العالم العربي والإسلامي، وبغيره سيفقد هذا العالم موقعاً أساسياً، إن لم يرَ البعض تداعيات فقده الآن، فسيراها في المستقبل.
ونصل إلى فلسطين، حيث لا يزال العدو يتابع سياسته الاستيطانية، ويمارس سياسة القتل والاعتقال، وهو في ذلك غير آبه بكل المفاوضات الجارية، التي كان ولا يزال يريدها للاستهلاك الإعلامي، لتجميل صورته أمام العالم، والادعاء بأنه داعية سلام، ولتقطيع الوقت ريثما ينتهي من مشروعه الاستيطاني، وسعيه لتهويد فلسطين والقدس وتقسيم المسجد الأقصى، أو حتى إزالته إن أمكن.
ومن هنا، فإننا ننظر بإيجابية إلى انسحاب المفاوض الفلسطيني من المفاوضات، كي لا يبقى شاهد زور على ما يقوم به العدو، ومسهلاً له لإتمام مخطّطه، وندعو إلى الثبات على هذا الموقف، في الوقت الذي نجدد الدعوة لكل الفصائل الفلسطينية، للتوحّد لمواجهة الصعوبات التي تلاقي الفلسطينيين في الداخل، ولمواجهة العدو الصهيوني الذي لا يمكن مواجهته إلا بالوحدة والمقاومة.
ونصل إلى اليمن، حيث هناك من يعمل لإثارة فتنة طائفية ومذهبية بين مكوّنات هذا الشعب، كما يحصل الآن في صعدة ومحيطها، ما بات يستدعي من كل الأفرقاء العودة إلى لغة الحوار، لمنع المصطادين في الماء العكِر في هذا البلد، أن يجدوا ضالتهم فيه.
أما لبنان، فلا يزال مشرعاً على الرياح العاتية الآتية من محيطه، في ظلّ التجاذبات الإقليمية وغير الإقليمية التي تعصف بأرضه، واستمرار العدو الصهيوني باستباحة أمنه وثرواته النفطية، حيث أصبح عرضة لحالة اللاإستقرار الأمني، والذي تمثّل في التوترات الأمنية في عاصمة الشمال، وعملية الاغتيال الخطيرة التي طاولت مؤخراً سماحة الشيخ سعد الدين غية، وفي الصواريخ المتكررة التي تتعرض لها الأراضي اللبنانية في البقاع وعكار، ما بات يستدعي استنفاراً من كل المسؤولين، لتفادي هذا الواقع، وتحركاً سريعاً من القوى الأمنية، لضبط الوضع، بدءاً من الشمال، ووصولاً إلى كل المناطق اللبنانية، ومعالجة الواقع السياسي المتأزم الذي ينتجه الخطاب التصعيدي، الذي بات سمة الساحة في هذه المرحلة. وندعو إلى الإسراع في تأليف حكومة يتوافق عليها الجميع؛ حكومة تساهم في معالجة المشكلات الاقتصادية والمعيشية والأمنية، وتحمي الداخل اللبناني من تداعيات ما يجري في المحيط، وكل ما من شأنه إرباك البلد وزعزعة وحدته وأمنه واستقراره.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ قبلان: على المسلمين ان يتعاونوا فلا قائمة لهم
الا باتباع اهل البيت حتى يعيشوا في سعادة وامن واستقرار

(أ.ل) – ألقى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة التي استهلها بالقول… جدد الامام الحسين عليه السلام الدعوة الى الاسلام بنهضته واستشهاده فكشف الحقيقة وابطل الضلالة ولولا الحسين لعاش المسلمون في الضلالة والوهم والخداع والبدع، حيث كشف الامام الحسين الواقع على حقيقته وحقق بنهضته نهضة النبي محمد (ص)، فالحسين ثمرة جهاد النبي وسبطه ونجل الوصي وابن سيدة نساء العالمين فهو تصدى للباطل ووقف بوجه الطغاة وكشف التزوير والمخادعة بمواقفه، من هنا فان احياء ذكرى الحسين اعطاء الزخم لمعاني الدين اذ حقق الحسين باستشهاده ما خفي على المجتمع من وهم وخداع ومخادعة، و ذكراه تجديد للدهوة واحياء لمعالم الدين ونصرة للقيم والفضائل، فذكرى عاشوراء تعطينا معان جديدة ونهضة وتحرك في طريق الحق وهدم للبدع والانحرافات، فالحسين صوت الحقيقة الذي كشف البدع والاوهام والضلالة وعلينا ان نفتح صفحة جديدة بعد هذه الذكرى لنجدد البيعة والولاء ودعم الحقيقة واحقاق الحق وازهاق الباطل، فالحسين وقف بالمرصاد لاصحاب الشبهات والمخادعين واهل الضلالة مما يحتم ان نتعلم منه الشجاعة والاباء والارادة الصلبة والتوجه الصحيح، ونسأل الله ان يرزقنا شفاعة الحسين ويثبتنا على نهجه لنحظى بالسعادة والسلامة والامن والاستقرار، فأهل البيت ضمانة وخشبة خلاص من مصاعب الدنيا والحياة، والتمسك بهم انقاذ ومعرفة ومحبة، فأهل البيت هم شجرة النبوة واصحاب الكساء و الشاهد والضياء اللامع وهم الحقيقة التي تنقذ من اتبعها لتضعه في الطريق المستقيم، وعلينا ان نتعامل بصدق مع اهل البيت فنسير في خطهم واتباع نهجهم والعمل بما عملوا واتبعوا، فعندما نقرأ اهل البيت في سلوكهم وعملهم نرى انهم شريحة من شرائح الحق فهم قدوة وحقيقة وصدق واخلاص وعندما نتبعهم تتضح لنا المعالم وتتكشف الحقيقة فأهل البيت ضمير الانسانية ووجدانها واتباعهم خلاص للامة لذلك فان الادعاءات على الارض لا تمت الى الاسلام بصلة فمنطق اهل البيت وسلوكهم يميزهم عن غيرهم لانهم لم يطلبوا دنيا ولا ملك ولا مال وجاه وعلينا ان نؤكد باصرار ان اتباعهم مرضاة لله والتمسك بهم ضمانة لخلاص الانسانية، وعلى المؤمنين تقوية تواصلهم مع اهل البيت والعمل في طريقهم وسلوك الطريق المستقيم فنبتعد عن المراوغة والنفاق والكذب لنكون دائما في صف النبي محمد.

ورأى سماحته ان الاجتماعات والتحركات في احياء ذكرى عاشوراء في الشرق والغرب مباركة وهي ترضي الله ورسوله اذ شهد العالم احياء لذكرى عاشوراء بروح مسؤولة وحكيمة وعلينا ان نحفظ الاسلام بسلوكنا وسيرتنا ، وعندما نعود الى اهل البيت فاننا نعود الى الاسلام وبذلك نعود الى الله مما يحتم ان نقتدي بهم، والله يبارك الجموع التي تحركت نحو كربلاء حبا وعشقا لاهل البيت وعلينا ان نبقي ذكرى عاشوراء حية في بيوتنا نتعامل معها بكل اخلاص وروية وعندها نكون مع اهل البيت في كل زمان ومكان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
نوّه باهتمام روسيا بالوجود المسيحي في المنطقة
اللقاء الارثوذكسي طالب بتكثيف الجهود
من أجل إطلاق المطرانين يازجي وابراهيم

(أ.ل) – أهاب أمين عام  اللقاء الأرثوذكسي  المحامي ميشال تويني بالدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن تكثيف المطالبة من اجل إطلاق المطرانين بولس يازجي ويوحنا ابراهيم، كما أمل أن يلاقي مصير المطرانين مصير مخطوفي إعزاز والذي نهنئهم بسلامة عودتهم الى عائلاتهم.
 كما طالب اللقاء بأخذ ملف اللبنانيين المعتقلين في السجون السورية بجدية أكبر من أجل إطلاق سراحهم وإقفاله نهائياً.
وطالب اللقاء المعنيين بتكثيف الجهود لاطلاق المطرانين. وأمل أن تنجح في أقرب وقت المساعي الجارية بهذا الاتجاه.
وجاء هذا إثر اجتماع الهيئة الادارية للقاء في مقرّه بالاشرفية برئاسة أمينه.
وقد وضع تويني زيارة المتروبوليت هيلاريون(الفياف) رئيس دائرة العلاقات الخارجية لكنيسة موسكو وكل روسيا لمناسبة للاحتفال باليوبيل الأسقفي الفضي للمطران نيفون صيقلي، في إطار الإهتمام الروسي بحماية الوجود المسيحي في الشرق.
وقد شدد المطران هيلاريون على أن مستقبل المنطقة يتوقف على وجود المسيحيين في هذه المنطقة ، وعلى شجاعتهم و قوتهم في الحفاظ على إيمانهم على رغم الاضطهادات والتمييز وعلى رغم كل المخاطر التي يواجهونها في حياتهم”.
وناشد أمين عام اللقاء المسؤولين وعلى رأسهم فخامة رئيس الجمهورية التحرك السريع واتخاذ التدابير الكفيلة بحماية أرض القاع من التعديات الحاصلة عليها، ومنع وقمع مخالفات البناء، كما طالب بمتابعة أعمال المسح التي بوشر بها العام ٢٠٠١ وتوقفت لأسباب غير معلومة.
كما أبدى تويني ارتياحه  للمؤتمرات محورها مسيحيي المشرق، ولا سيما المؤتمر العام الأول للقاء المسيحي المشرقي وقد دل هذا الحراك على ان وجود المسيحيين في المنطقة في خطر”، معتبرا ان “زوال هذا الوجود سيؤدي الى غرق المنطقة في حروب لا تنتهي وسيصبح الغرب في تماس مع الشرق”، مؤكدةَ أن “وجود المسيحيين ضروري لتماهي قيم التسامح والسلام”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير المغيتة – ضهر البيدر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
بتاريخ 16/11/2013، ما بين الساعة 6.00 والساعة 17.00، من التاريخ نفسه، ستقوم وحدة ثانية من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير المغيتة–ضهر البيدر.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
وفد التيار الوطني الحر برئاسة الهاشم  زار رابطة الشغيلة
الهاشم: بحثنا في القضايا الاصلاحية والاستحقاقات الداهمة
واتفقنا على أن وثيقة التفاهم تشكل مرتكزاً ومنطلقاً لبرنامج اصلاحي متكامل
الخطيب: أكدنا على ضرورة تعزيز نهج المقاومة وتطوير التفاهم
ليشمل كافة القضايا الداخلية وتشكيل جبهة وطنية
 
(أ.ل) – استقبل أمين عام رابطة الشغيلة النائب والوزير السابق زاهر الخطيب قبل ظهر اليوم، وفد التيار الوطني الحر برئاسة مسؤول العلاقات السياسية الدكتور بسام الهاشم ويرافقه وليد نخله، رمزي دسوم، أميرة كبريت، وذلك بحضور عضوي القيادة في الرابطة حسن عباس وحسين عطوي، وعضو قيادة منطقة إقليم الخروب جودي عمار.
 جرى خلال اللقاء التداول في الأوضاع والتطورات من كافة جوانبها.
وعرض الدكتور الهاشم موقف ورؤية التيار الوطني للنهوض بلبنان وإخراجه من أزماته لا سيما لناحية ضرورة التقدم في مشروع الاصلاح والتغيير الاقتصادي والاجتماعي والإداري، وتأكيده على أهمية اجتماع حكومة تصريف الأعمال لإقرار المراسيم المتعلقة بمناقصات النفط والغاز، لما لهذا الموضوع من انعكاسات ايجابية هامة على لبنان، لناحية سداد ديونه ودفع عجلة التنمية وتوفير فرص العمل وتحسين معيشة اللبنانيين.
وتطرق الهاشم إلى أهمية تفعيل دور القوى الوطنية والتنسيق في ما بينها.
من ناحيته عرض معالي الأستاذ زاهر الخطيب وجهة نظر رابطة الشغيلة من التطورات والتحولات الحاصلة لمصلحة خط المقاومة والعروبة في المنطقة ولبنان.
مشيراً إلى ضرورة الارتقاء بأداء القوى الوطنية لملاقاة هذه التطورات الايجابية لصالح خط التغيير والإصلاح، وذلك عبر استكمال التفاهم بين التيار الوطني الحر وحزب الله بتفاهم جديد، يشمل أيضا سائر القوى الوطنية، ويغطي العناوين المحلية، لا سيما توحيد الموقف إزاء قانون الانتخاب وخطة بناء الدولة ومعايير التعيينات داخلها، ومضمون الرؤية الاصلاحية الاقتصادية الاجتماعية، لما لذلك من انعكاسات ايجابية على أداء العمل الوطني يسهم في أعطاء دفع قوي لخط التغيير والاصلاح .
الهاشم
اثر اللقاء أدلى الدكتور بسام الهاشم بالتصريح التالي : استكمالا لزياراتنا التي بادرنا بها على القيادات الوطنية الحليفة لنا في لقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية تشرفنا اليوم بزيارة أمين عام رابطة الشغيلة الأستاذ زاهر الخطيب السياسي المخضرم والمعروف بأدواره وأطروحاته الوطنية والاصلاحية، وقد انتهزنا الفرصة للخوض في القضايا كافة، وتبادلنا الرأي فيما حصل من تطورات حولنا، لكننا خصصنا جزء هاماً للبحث في القضايا الاصلاحية، فنحن مقبولون على استحقاقات داهمة وأبرزها:
استحقاق تشكيل الحكومة وانتخاب رئيس جديد للجمهورية، واقترب انتهاء مدة التمديد للمجلس النيابي الممدد له سنة وخمسة أشهر والتي تستنزف اكثر فأكثر .
أضاف الهاشم : وقد تبادلنا الرأي حول ما يمكن القيام به إزاء هذه الاستحقاقات وأكدنا على أهمية العمل معا، للنهوض بالاصلاح والتغيير، واتفقنا على أن وثيقة التفاهم بين حزب الله والتيار الوطني تشكل مرتكزاً ومنطلقاً لبلورة برنامج اصلاحي متكامل وبناء الدولة، ونأمل أن يكون لنا عودة لمناقشة الموضوع، وسوف أعود إلى قيادتي التي تعمل لتحقيق مصلحة لبنان وعزة المقاومة في مواجهة الاستعمار القديم والجديد
الخطيب
ثم تحدث أمين عام رابطة الشغيلة زاهر الخطيب فقال:
جرى التداول مع الدكتور الهاشم والوفد المرافق من التيار الوطني حول أقنومين أثنين:
الأول: ضرورة تعزيز خيار المقاومة نهجا وقيما وأخلاقا، وعلى كل المستويات، وقد تناول هذا الموضوع بالتفصيل بالأمس سماحة السيد حسن نصرالله، وبهذه المناسبة، نوجه التحية له وللمقاومين .
الثاني: أهمية تعزيز هذا الخيار المقاوم من خلال طرح مقولة الاصلاح والتغيير وهو ما يقتضي تطوير التفاهم بين حزب الله والتيار الوطني ليشمل القضايا كافة، من حكومة تعكس التمثيل الشعبي والنيابي الفعلي لمواجهة التحديات على الساحة، وتحسبا من فراغ  الرئاسة الأولى، وضرورة إقرار قانون انتخاب يحقق صحة وعدالة التمثيل، وبناء الدولة على المستوى الاصلاحي والاقتصادي الاجتماعي، ومواجهة الشحن المذهبي ومحاولات إثارة الفتنة.
وختم قائلاً: نطمئن اللبنانيين بأننا لسنا لا أمام فتنة ولا عودة للحرب الأهلية، لان الشعب اللبناني يرفض ذلك، والجيش الوطني اللبناني حاضر، بتغطية لبنانية شعبية ووطنية للتصدي لأي محاولة من هذا النوع، ونأمل أن يحقق هذا اللقاء أهدافه لتوسعة التفاهم لتشكيل جبهة وطنية تحقق كل هذه الأهداف.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قولنا والعمل: قوى 14 آذار تعطل المؤسسات

(أ.ل) – دان المجلس المركزي لجمعية “قولنا والعمل” في بيان بعد إجتماعه الشهري في مقر الجمعية برالياس بحضور الشيخ أحمد القطان “استهداف 14 آذار لثالوث الشعب والجيش والمقاومة”، معتبرا ان “استهدافهم يأتي في إطار تنفيذ أجندة أميركية صهيونية بامتياز”.
وجدد المجلس “دعم المؤسسة العسكرية”، مطالبا “كل القيادات السياسية إعطاء الجيش الغطاء الضامن لأمننا واستقرارنا”، محملا “مسؤولية التردي الأمني في لبنان عموما وطرابلس تحديدا للقوى الآذارية التي تعطل المؤسسات وتمنع تشكيل حكومة إنقاذية وفاقية تضم كل الأطراف السياسية الوازنة في لبنان”.
كما جدد المجلس تأييده “للمقاومة المتمثلة بحزب الله”، منتقدا “استهداف دار الفتوى ومقام مفتي الجمهورية اللبنانية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


غدّار: للالتزام بوحدة اليمن في مواجهة تحديات المشروع الأمريكي

(أ.ل) – استضاف التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة الأستاذ زيد الذاري نائب رئيس تيار الوعي المدني في اليمن، يوم أمس، في لقاءٍ حول “مجمل التطورات في الساحة اليمنية وتأثيرها على المنطقة”، بحضور فعاليات سياسية وثقافية. وقد استهل امين عام التجمع الدكتور يحيى غدار مرحباً، متمنياً خروج اليمن من أزمته وانتقاله الفعلي من الفوضى الى رحاب الدولة المدنية لممارسة دوره القومي والاسلامي الاستراتيجي في الصراع مع أعداء الأمة. وأضاف الأمين العام: “ان التدخل الخارجي بشؤون اليمن ومحاولة اغراقه في الاحتراب العبثي بين مكوناته المجتمعية على غرار ما يجري في مصر وسوريا وتونس وسواها يحول دون انتظام مسيرة الأمن والاستقرار وصولاً إلى الخواتيم السعيدة وقيام الدولة”.
وختم الدكتور غدار: “يبقى الرهان أولا وأخيراً على مؤتمر الحوار الوطني كصمام أمان لدرء الفتن وممارسة مسؤوليته التاريخية الواعية والملتزمة بوحدة اليمن والأمة واعتبارها الأساس والضمان بمواجهة تحديات الداخل والخارج والمشروع الامبريالي الأمريكي الصهيوني التكفيري وعلى المستويات كافة”.
بدوره، انطلق الأستاذ زيد الذاري من أن اليمن يعيش مرحلة تحول صعبة وشاقّة إلا أنها ليست مستحيلة للخروج من حالة الانسداد والانقسام التي سببتها السلطة وهذا منوطٌ بمؤتمر الحوار الوطني الذي يشكل بوابة الخلاص والعبور الى الدولة رغم المحاولات الخبيثة التي تعمل على تفجيره واستنزاف الأطراف في صراع عبثي لا يستفيد منه إلا أعداء اليمن وأعداء الأمة العربية والاسلامية.
وختم الأستاذ الذاري: “لقد تراجع “الاخوان المسلمون” في اليمن بعد سقوط مشروعهم في مصر وتهاويه في سوريا، وعليه فكل ظواهر التكفير والوهابية والتطرف المذهبي بما فيها تشكيلات “القاعدة” وتفرعاتها هي مجرد نزعات موسمية زائلة ما دام اليمنيون على اختلاف مشاربهم السياسية ملتزمين بخيارهم الوطني والقومي والاسلامي الوحدوي والمقاوم وعودة فلسطين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: تدابير سير على المسلك الشرقي لبوليفار سن الفيل بسبب حفريات

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي- شعبة العلاقات العامة يوم أمس البلاغ التالي: إلحاقاً لبلاغنا السابق المتعلّق بتدابير سير على المسلك الشرقي لبوليفار سن الفيل مقابل مبنى الـ”فري واي”، بسبب أعمال حفريات بغية إصلاح وتغيير قسطل مياه، بحيث ستمتدّ هذه الأعمال إعتباراً من الساعة 12.00 ظهراً من يوم الاربعاء في 13/11/2013 ولغاية يوم الجمعة المقبل، وستؤدي هذه الاعمال الى قطع مسربين من المسلك المذكور فيما يبقى مسرباً واحداً مفتوحاً أمام حركة السير.
ومن المحتمل أن يتم منع المرور بشكل تام (وفقاً لحجم الأضرار التي ستظهر نتيجة الحفريات)، وفي هذه الحال سيتم تحويل السير الى الطريق الداخلية. يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد قومي زار البطريرك لحام
حردان: مواقف البطريك صلبة ومتقدمة في رفض الارهاب والتطرف
وكل الممارسات التي تهدد أمن واستقرار بلادنا ووحدة شعبنا
 
(أ.ل) – زار رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك البطريرك غريغوريوس الثالث لحام، ورافق حردان وفد من قيادة الحزب ضمّ رئيس المكتب السياسي الوزير علي قانصو، عضوَيْ المجلس الأعلى النائب السابق غسان الأشقر، الدكتور ربيع الدبس، عضو المكتب السياسي نجيب خنيصر، منفذ عام المتن الشمالي  سمعان الخراط بحضور الآب الدكتور ميشال سبع.
جرى خلال الزيارة عرض للأوضاع العامة، وتشديد على أولوية العمل من أجل تحصين الوحدة الاجتماعية في مواجهة أخطار التفتيت والتشظية.
وقد أعرب حردان باسم قيادة “القومي” عن تقديره الكبير لمواقف البابا فرنسيس الأول في رفض العدوان على سوريا والدعوة إلى أن يعم الأمن والاستقرار في سوريا معتبراً ذلك ترجمة للقيم الإنسانية التي يمثلها الفاتيكان، وأن غبطة البطريرك لحام جسد هذا الاتجاه في مواقفه حيال ما تتعرض له سوريا، وهي مواقف صلبة ومتقدمة في رفض الارهاب والتطرف وكل الممارسات التي تهدد أمن واستقرار بلادنا ووحدة شعبنا.
واعتبر حردان أن المطلوب هو تسانُد المرجعيات الدينية المسيحية والإسلامية في التعبير الواضح عن قيم الدين السمحاء المنفتحة على الوحدة والانصهار والتآخي.
ووضع حردان البطريرك لحام في صورة المشروع الذي يطرحه الحزب السوري القومي الاجتماعي لتأسيس مجلس تعاون مشرقي، مؤكداً أن هذا المشروع يخلق بيئة من التعاون والتآزر الاقتصادي في بلادنا بما يصب في مصلحة شعبنا ومجتمعنا. كما أكد أن انشاء مجلس تعاون مشرقي هو ضرورة لشعبنا وبلادنا، والمشروع يشتمل على عناوين عديدة منها عنوان مواجهة الارهاب الذي يتهدد الأمن والإستقرار ووحدة الشعب والأرض.
وأكد حردان ان بلادنا تواجه تحديات مصيرية ووجودية، تتمثل بمخطط “إسرائيل” لتصفية المسألة الفلسطينية عبر سياسات التهويد والاستيطان والاعتقال والتشريد، وتتمثل ايضاً بالارهاب والتطرف الذي يضرب كلا من سوريا والعراق،  وباستثارة الغرائز الطائفية والمذهبية التي تمزق وحدة المجتمع، مشدداً على أن مواجهة هذه التحديات واجب اخلاقي وانساني وقومي.
بدوره، أبدى البطريرك لحام حرصاً شديداً على هوية الارض لافتاً إلى أن الفاتيكان يدعم الحق في فلسطين وأن المسألة الفلسطينية هي مسألة مركزية من اولوياتها حق العودة الذي تكفله المواثيق الدولية. وشدد على ضرورة نبذ الارهاب والتطرف كونهما من الاخطار المحدقة التي توازي خطر الاحتلال.. وعلى أهمية صيانة وحدة الحياة بين أبناء المنطقة في مواجهة التحديات المصيرية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“حركة الأمة” نوهت بخطاب السيد نصر الله:
المقاومة ضرورة وطنية لحماية لبنان
 
(أ.ل) – نوهت حركة الأمة بخطاب السيد حسن نصر الله, والذي ألقاه  في يوم العاشر من محرم, مؤكدةً على أن المقاومة كانت وما زالت ضرورة وطنية وإستراتيجية لحماية لبنان من أي عدوان صهيوني على لبنان.
ولفتت الحركة إلى أن المقاومة لا تحتاج إلى غطاء من أحد, فهي راسخة في نفوس المؤمنين بتحرير الأرض, مشدّدةّ  على أن الحملة التي تستهدف المقاومة وسلاحها لا تصبّ إلاّ في مصلحة أعداء الوطن.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: توقيف مطلوبَين بموجب 138 مذكرة عدلية بجرائم مختلفة

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة يوم أمس البلاغ التالي:
نتيجةً للمتابعة وعمليات الرصد التي دامت أكثر من عام، قامت قوة من مكتب مكافحة جرائم السرقات الدولية في وحدة الشرطة القضائية بمطاردة إثنين من أخطر المطلوبين للقضاء وتمكّنت من توقيفهما عند الساعة 22.00 من تاريخ 12/11/2013 في محلة الكفاءات – الحدث، وهما كل من:
_ م. أ. (مواليد عام 1988، لبناني)
_ ع. ج. (مواليد عام 1993، سوري)
تبيّن أن الأول مطلوب للقضاء بموجب 138 مذكرة عدلية بجرائم: قتل وخطف بقصد الحصول على فدّية، محاولة قتل عسكريين، إعتداء مسلّح، تعذيب، الإتجار بالمخدرات، تأليف عصابة لسرقة وسلب السيارات بقوة السلاح، تزوير وترويج عملات مزيّفة… التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: تدابير سير بمناسبة عيد الاستقلال

(أ.ل) – صـدر عـن المديرية العامـة لقوى الأمـن الداخلي – شعبـة العلاقات العامـة يوم أمس مـا يلــي:
بسبب الأعمال التحضيرية لإجراء العرض العسكري بمناسبة عيد الإستقلال، سيتم يوم الجمعة 15/11/2013 منع المرور على جادة الرئيس شفيق الوزّان، اعتباراً من الساعة 9.00 صباحاً ولغاية الساعة 16.00 من التاريخ ذاته.
لذلك يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم، والتقيّد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حمود: ليؤكد كل على موقفه دون إلغاء الآخر ودون الاستخفاف بأدلة الآخر

(أ.ل) – ألقى فضيلة الشيخ ماهر حمود خطبة الجمعة من مسجد القدس – صيدا وجاءت الخطبة كالآتي:
 لا يختلف المسلمون في تقويم أهمية شخصية الإمام الحسين وانه احد سيدي شباب أهل الجنة، وانه قام للإصلاح وللأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقد يختلفون في كيفية التعبير عن حبهم لآل البيت وللحسين خاصة، فمما لا شك فيه أن جزءا كبيرا من المسلمين يرون مراسم عاشوراء مبالغا فيها وتذهب بعيدا في أمور قد يكون من الأفضل بالنسبة إليهم طي هذه الصفحة وعدم إثارتها نظرا لما قد تثيره من حساسيات.
إنما من المؤكد أن هذا (الخطأ المفترض) الذي هو مراسم عاشوراء استطاعت عقول نظيفة ونفوس مخلصة أن تجعله وقودا لأعظم ظاهرة معاصرة وهي المقاومة، وان ارتباط المقاومة وانتصاراتها واندفاع أجيال متلاحقة من الشباب اندفاعا كبيرا للانخراط في المقاومة مرتبط بشكل وثيق بالمفاهيم العظيمة التي يتم إثارتها في عاشوراء …
المطلوب من الذين لا يوافقون على مراسم عاشوراء ويعتبرونها بدعة محرمة وما إلى ذلك… المطلوب منهم أن يحترموا ظاهرة المقاومة وارتباطها بعاشوراء بسبب الايجابيات الواضحة التي نتجت عنها وان يستبدلوا الهجوم والإدانة وما يلامس التكفير باللقاء والحوار وتبادل الأدلة الفقهية، والاهم من ذلك أن يعمدوا إلى التنافس الشريف ومحاولة إنتاج ظاهرة أو ظواهر تنافس المقاومة وأهميتها.. فمما لا شك فيه أن التنافس العملي هو أفضل وأجدى من التراشق الكلامي والجدل خارج الموضوع الذي لن يوصل إلى مكان.
إننا من موقع رؤية متكاملة للفقه وللتاريخ وللحضارة الإسلامية، نرى أن ظاهرة المقاومة في لبنان وفلسطين والمنظومة التي ترتكز عليها حققت ما لم تحققه ظاهرة أخرى في عالمنا المعاصر، ولكن لا بد لها حتى تستمر وتؤدي دورها بشكل أفضل واشمل، لا بد أن يتم وضع حل ما للمشكلة، اعني هنا الخلاف المذهبي العلمي الثقافي، وليس الخلاف على مستوى العامة الذي يأخذ طابع الخلاف القبلي الجاهلي، لا بد من جهد حقيقي يبذله الجميع بنفوس طيبة وإرادة حرة ورؤية شاملة… إن توفرت هذه الشروط فلا بد أن نصل إلى نتيجة.
أما الذي يحصل اليوم فانه لن يؤدي إلى خير: نظرة متخلفة إلى المقاومة تتضمن إلغاءً واستخفافا فضلا عن الاتهامات والأكاذيب وترويج الإشاعات، ومن جهة أخرى قد يظن بعض من يرى انتصارات المقاومة والأثر الايجابي للفقه الشيعي على المستوى السياسي والجهادي أن الإسلام هو فقط هذا الإسلام.
إن مثل هذين الموقفين يؤديان إلى تعارض وتصادم لا يمكن أن يؤدي إلى خير.
مختصر الكلام، أن يؤكد كل على موقفه دون إلغاء الآخر ودون الاستخفاف بأدلة الآخر الفقهية أو بحجمه الحقيقي سواء في الواقع أو في التاريخ … هكذا نبدأ.
على هذا الأساس الفقهي الواضح ينبغي أن تبنى السياسة السليمة، وان ما قدمه سماحة السيد حسن نصر الله خلال اليومين الماضيين يثبت لمن يرى بعينين ويسمع بأذنين انه يمسك بزمام الأمر إسلاميا ووطنيا بالشكل الأسلم، وان مواقفه ومواقف حزب الله مبنية على رؤية إسلامية واضحة لا على انحياز مذهبي، وعلى مصلحة محققة للبنان وللمنطقة وليس لحزب أو لفئة، ولكن التعصب الذي يعمي القلوب ويجعل البعض لا يرى إلا السيئات، وان لم يجد سيئات يخترع سيئات مفترضة ويبني عليها موقفا يزعم انه الحق.
ندعو من يدعي العمل بالشأن العام وأصحاب الهمم الوطنية المفترضة أن يراجعوا حساباتهم ليروا الأمور على حقيقتها وان من لا يستطيع أن يرى من المقاومة إلا مذهبيتها وحزبيتها وفئويتها، لا يستحق أن يقف في موقع القيادة أو الوعظ، أما من يستطيع أن يميز بين الخلاف المذهبي والأداء السياسي ويضع الخلافات في نصابها الحقيقي، فهذا الذي يقود الأمة ولبنان إلى المكان الصحيح.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللواء ريفي دان استهداف عرسال وقرى بقاعية:
لنشر الجيش على الحدود اللبنانية السورية

(أ.ل)- دان اللواء أشرف ريفي في بيان، “الغارة التي نفذها طيران النظام السوري في خراج عرسال، والقصف الصاروخي الذي استهدف بلدات عدة في البقاع”. واعتبر أن “الدولة لا تتحمل مسؤوليتها في حماية الأراضي اللبنانية”، منتقدا اداء وزير الخارجية عدنان منصور “الذي يتلكأ عن القيام بدوره، بشكل يوحي أنه بات وزيرا لخارجية النظام السوري وليس للدولة اللبنانية”.
ودعا الى “حماية المناطق اللبنانية كافة من كل هذه الاعتداءات، وخصوصا التي ينفذها النظام السوري في حق بلدة عرسال ومحيطها، حيث ألحقت الغارات الجوية المتتالية، المزيد من الخسائر البشرية والمادية، وكان آخرها بالأمس استهداف منزل في البلدة، شاءت العناية الإلهية أن ينجو سكانه بأعجوبة”.
وطالب “الدولة بتعويض الأهالي عن الخسائر الناجمة عن هذه الاعتداءات”. كما دعا الى “نشر الجيش على الحدود اللبنانية السورية، والتصدي لهذه الاعتداءات التي تستهدف السيادة اللبنانية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي وقع مع السفير البريطاني بروتوكول المساعدات البريطانية للجيش والتقى وأبو فاعور

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي يوم أمس في مكتبه في اليرزة، وزير الشؤون الاجتماعية النائب وائل أبو فاعور وجرى البحث في التطورات الراهنة في البلاد، ثم استقبل السفير البريطاني في لبنان السيد Tom Fletcher على رأس وفد مرافق، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وسبل تطوير مجالات التعاون بين جيشي البلدين.  من جهته أعرب السفير Fletcherعن ثقته بدور المؤسسة العسكرية في الحفاظ على الأمن والاستقرار، واعتزازه بالوقوف إلى جانب لبنان وجيشه، في مواجهة التحديات الإقليمية، وقد تم عرض لبرنامج الخطة المقررة لتعزيز قدرات الجيش اللبناني، المتمثل بتقديم مساعدات بقيمة 15 مليون دولار أميركي، لا سيما في مجالات التدريب واللوجستية، تلا ذلك توقيع الجانبين على بروتوكول المساعدات البريطانية للجيش اللبناني في هذا المجال.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عيتاني: دالية بيروت.. لو دامت لغيرك لما اتصلت إليك

(أ.ل) – كتب الزميل سعيد عيتاني في عدد جريدة الثبات الأخير ما يلي:
المعالم التراثية البيروتية كثيرة، منها شاطئ صخرة الروشة، وبالطبع من يعرف الصخرة يعرف دالية؛ الذكريات البيروتية القاطنة تحت هدير أمواج شواطئ بيروت.
الدالية القريبة من صخرة الروشة وجهة البيروتيين لتمضية أوقاتهم والغوص في ذكريات أجدادهم وآبائهم، فلم يبقَ من بيروت إلاّ قسم من واجهتها البحرية، بعدما سُلب ودُمِّر تاريخها العريق بذريعة الإنماء والإعمار.
لم يبق إلاً الذكريات وقسم من البحر، بعدما قام وحوش السلطة والمال بشراء الحجر والقضاء على البشر، فالأراضي الواقعة على شاطئ بيروت تحولت من ملك عام لأهالي بيروت إلى ملك خاص، وحتى أملاك البيارته تحولت بالغصب إلى ملك لوحوش المال والسلطة، بهدف تحويلها إلى منتجعات سياحية لزملاء الوحوش.
الدالية تعود ملكيتها إلى أهالي بيروت، فهي جزء من تاريخهم وحاضرهم ومستقبلهم، وحسب الدوائر العقارية للمنطقة، يظهر أن ملكيتها تعود إلى آل شاتيلا وبيضون وعيتاني وغلايني، بالإضافة إلى بعض العائلات البيروتية العريقة. ووفق القانون أيضاً، فالدالية منطقة غير مخصصة للبناء، لكن من يقر قانون على قياس حساباته يستطيع البناء.
في السنوات الماضي عمد الرئيس الراحل رفيق الحريري إلى شراء معظم العقارات على منطقة الرملة البيضاء، وبعدها انطلق سماسرته بمفاوضات مع أصحاب العقارات على طول شاطئ الدالية، تمنّع المالكون، لكن الحريري بـ”حنكته” طمأنهم ووعدهم ببناء ميناء يليق بشواطئ بيروت، وسمح لهم بالمرور إلى مراكبهم من أملاكه الخاصة، فرُفعت صوره على طول الشاطئ، لكن توقف كل شيء مع اغتياله.
لم يعد هناك من ميناء موعود، وصيادو الدالية بين الطرد أو الموت في بحر داليتهم.. هكذا قالوا.. تم تهديدهم بالطرد من منازلهم وبالقوة، قاموا باعتصامات وقطعوا طريق الروشة، لكن ما من مُبال بالصيادين البيارتة الذين يقطنون الدالية منذ عشرات السنين، وقبل نقل نفوس عائلة الرئيس الراحل وورثته من صيدا إلى بيروت.
وُعدوا بمشروع بناء الميناء لحماية مصالحهم وتنميتهم، وبعدها بنقل الميناء إلى مكان آخر، مع تعويضات، أما اليوم فلا ميناء ولا تعويضات، وكل ذلك من أجل منتجعات وبناء مرافق سياحية للأثرياء.. فقط، ولأصحاب المال والسلطة والجاه، على حساب الصيادين و”المعتّرين” وبيروت.
للصيادين الحقّ في العيش، وعلى البيارتة التضامن والوقوف إلى جانب قضيتهم، فأبناء الدالية مهددون من ورثة الرئيس الراحل بالطرد، لكن لو يتعظ أبناء الراحل من أن راحلهم خطّ على باب السراي “لو دامت لغيرك لما اتصلت إليك”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

اتحاد المحامين العرب: لضرورة تقيد المحامين بآداب المهنة وتراثها

(أ.ل) – صدر عن اتحاد المحامين العرب البيان الآتي:
على هامش مجريات بعض المحاكمات الجارية في أكثر من بلد عربي، فإن اتحاد المحامين العرب يلفت انظار بعض الزملاء المحامين الى وجوب التقيد ذاتياً في مواقفهم من قضايا موكلهم بتصرف وسلوك يجمع دائماً بين نصوص القوانين وجوهرها، وبين روح العدالة ومنطق الحق الطبيعي والانساني الذي يقتضيه الدفاع عن حقوق الموكلين، بقطع النظر عن التهم الموجهة الى المتهمين من الموكلين والقرائن أو الادلة الثبوتية المساقة في الدعاوى المقامة ضدهم.
وإن اتحاد المحامين العرب لاحظ أن بعض الزملاء المحامين قد نحوا في بعض من مواقفهم داخل المحاكم وفي أروقة قصور العدل وفي بيانات اعلانية ومؤتمرات وتصريحات صحفية، منحى يبتعد بهم، بنسب مختلفة، ليس فقط عن آداب المهنة ومناقبيتها، بل وايضاً عن نصوص القوانين وروح العدالة، بحيث أوقعهم ذلك (تحت عنوان حقهم الطبيعي في الدفاع عن موكليهم) في حبائل البروباغندا الاعلامية التي لا تخفى على قاض، وفي شباك المواقف السياسية لا تبرىء متهماً.
إن اتحاد المحامين العرب يرى في التزام المحامين بالقواعد المذكورة ينمي حالة قبول المجتمع بحق الموكل في الحصول على دفاع اياً كانت جريمته وحالة اقتناع بواجب المحامي في التوكل عن اي منهم مهما كانت التهم الموجهة اليه.
كما يؤكد الاتحاد بأن عدم التزام المحامين بما تفرضه عليهم القوانين والانظمة وانحرافهم عن آداب المهنة واعرافها المتراكمة يعرّض مكانة الخارجين على الالتزام الى الانتقاص، ويُفقد أدوارهم صدقية وحصانة تحميهم ويحتاجها موكلوهم. وعليه فإنه لا يجوز للمحامي قانوناً ونظاماً الذي اعطى له الحق في الدفاع عن موكليه، وهذا من صميم ممارسته للمهنة بإن يقوم بمعرض الاذن المعطى له لمقابلة موكله الموقوف او المحكوم في السجن أن يتلبس لبوس المراسل الصحفي – الذي نحترم – أو ان يعطي لنفسه صفة تمثيل موكله في اي مؤتمر صحفي كناية او تلاوة طالما أن ملف القضية عالق امام القضاء.
ويطلب اتحاد المحامين العرب من الزملاء المحامين بالتفريق بين ممارسة المهنة والعمل السياسي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: تدابير سير لتمرير كابلات كهربائية في الفياضية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الجمعة 15/11/2013 البلاغ التالي: ستقوم الشركة المتعهّدة بتمديد كابلات كهربائيّة على الطريق الممتدّة من وزارة الاشغال العامة بمحاذاة المدخل الجنوبي لثكنة شكري غانم – الفياضية حتى الطريق المؤدّية الى الحازمية، مما سيؤدي الى منع المرور على الطريق المذكور وذلك إعتباراً من الساعة 18.00 مساءً ولغاية الساعة 6.00 صباحاً من أيام 18، 19 و20/11/2013. يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
البزري أعرب عن إرتياحه للتطورات الإيجابية في ملف موقوفي عبرا

(أ.ل) – أعرب رئيس بلدية صيدا السابق عبد الرحمن البزري عن “إرتياحه للتطورات الإيجابية في ملف موقوفي عبرا، إن لناحية إمكانية الإسراع في إنجاز إخلاءات السبيل أو نقلهم من سجن الريحانية الى جزين”، معتبراً أن “قضية الموقوفين في أحداث عبرا تهم كل المدينة لأنهم أبناؤنا ويجب على جميع القوى والفعاليات الدينية والسياسية متابعة قضيتهم من أجل إحقاق العدالة والحفاظ على حقوقهم”.
وفي تصريح له، شكر البزري “كل من ساهم في تسهيل هذه القضية والإسراع في إنجاز الملفات العالقة وتسويتها قانونياً”، داعياً الى “متابعة هذا الملف الحساس والإنساني”، مؤكداً ان “الدولة العادلة هي مطلب لجميع اللبنانيين، وان العدالة هي بحماية حقوق المواطن وكرامته وأمنه والتساوي بين الجميع”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن: إقفال جميع المداخل المؤدية إلى الضاحية
لمناسبة ذكرى عاشوراء في ضاحية بيروت الجنوبية

(أ.ل) – صـدر عـن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبـة العلاقـات العامـة يوم أمس البـلاغ التالـي: بتاريخ 14/11/2013 تقام مسيرة لمناسبة ذكرى عاشوراء في ضاحية بيروت الجنوبية، لذلك سيتم إقفال جميع المداخل المؤدية إلى الضاحية إعتباراً من منتصف ليل 13-14/11/2013 ولغاية إنتهاء المسيرة.
لذلـك تطلب المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي من المواطنين الكرام أخذ العلم والتقيد بإرشادات وتوجيهات رجال قوى الأمن الداخلي المكلفين تنفيذ هذه المهمة0(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسرائيل اشتكت عملية “العفولة” إلى الأمم المتحدة

(أ.ل) – تقدمت اسرائيل امس الخميس بشكوى رسمية إلى الأمم المتحدة احتجاجاً على مقتل أحد جنودها ويدعى عيدان أتياس في محطة حافلات العفولة طعناً على يد شاب فلسطيني يبلغ من العمر 16 عاماً.
وتقدم بالشكوى بحسب صحيفة “معاريف” العبرية السفير الاسرائيلي في الأمم المتحدة رون بروسور الذي هاجم الفلسطينيين بشدة.
وكان الجندي أتياس لقى مصرعه يوم الأربعاء نتيجة تعرضه للطعن في منطقة العنق خلال تواجده في إحدى الحافلات قرب المحطة المركزية في العفولة.
وذكرت صحيفة ” يديعوت أحرنوت” العبرية أن الجندي توفي بعد نقله إلى مستشفى “هعيمك” في المدينة متأثراً بجراحه.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن: أعمال تسوية الطريق في محيط جسر بسوس اعتبارا من الاحد

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الجمعة البلاغ التالي: ستقوم الشركة المتعهّدة بأعمال تسوية الطريق بمحيط جسر بسوس (قضاء عاليه – طريق الشام – قرب شركة الكهرباء في الجمهور)، بحيث تبقى ثلاثة مسارب مفتوحة أمام حركة السير (مسربين صعوداً ومسرب نزولاً، أو مسرب صعوداً ومسربين نزولاً)، وذلك اعتباراً من تاريخ 17/11/2013 حتى تاريخ 26/11/2013 . يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
“يديعوت”: حماس بنت وحدة نخبة للقتال البحري
 
(أ.ل) – ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أن حركة حماس، تمتلك أساليب قتالية جديدة متطورة ستستخدمها في أي حرب قادمة ضد اسرائيل.
وأشارت الصحيفة في تقرير لها ، حسب ما نشره موقع تلفزيون “وطن” المحلي الى أن حماس دربت مقاتلين بحريين للقتال ضد اسرائيل، مشيرة الى أنها بدأت في بناء وحدة النخبة البحرية والتي يتمثل عملها في الغوص والرصد والقتال البحري.
وقالت الصحيفة على موقعها الالكتروني” إن عام 2013 يعد من أهم الأعوام في بناء القوة العسكرية لحماس حيث تواصل حماس صناعة الصواريخ المحلية المتطورة والقذائف الصاروخية كما أنها تمتلك صواريخ مضادة للدبابات والطائرات”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *