الرئيسية / News / Latest / نشرة الخميس 24 تشرين الأول 2013 العدد2416

نشرة الخميس 24 تشرين الأول 2013 العدد2416

اللواء السيد: محكمة استئناف باريس تصدر حكمها في 20 المقبل
حول منع استفادة ميليس من الحصانة

 

(أ.ل) – أصدر المكتب الاعلامي للواء الركن جميل السيد بياناً جاء فيه “تبلغ اللواء الركن جميل السيد من وكلائه في فرنسا أن محكمة استئناف باريس قد عقدت جلسة صباح أمس الأربعاء في 23 تشرين الاول الجاري للنظر في الدعوى المقدمة منه ضد الرئيس السابق للجنة التحقيق الدولية القاضي الالماني ديتليف ميليس بجرم التشهير والقدح والذم بالاستناد الى شهود الزور الذين تبناهم خلال التحقيق في قضية إغتيال الرئيس الراحل رفيق الحريري”. اضاف “وقد تركزت مرافعة وكلاء اللواء السيد على أن القاضي ميليس لم يكن يتمتع بأي حصانة سواء من الامم المتحدة أم من السلطات الالمانية عندما ارتكب تلك الافعال ضد اللواء السيد من خلال تصريحات أدلى بها على شاشة محطة LBC اللبنانية في العام 2008.
وأكد محامو اللواء السيد للمحكمة الفرنسية ان القاضي ميليس لم يكن رئيسا للجنة التحقيق الدولية حين أطلق تصريحاته، وبالتالي فقد طالبوا المحكمة بأن تبقى مذكرة الاستنابة الدولية الصادرة عن السلطات الفرنسية بحق القاضي ميليس سارية المفعول لحين مثوله امام القضاء الفرنسي.
وقد رفعت محكمة الاستئناف الجلسة للمداولة واصدار الحكم بتاريخ 20/11/2013 بخصوص تثبيت الاستنابة الدولية ومنع استفادة ميليس من الحصانة أو مرور الزمن”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
اتحاد بلديات الضاحية نوه بدور الاجهزة الامنية بقمع المخالفات: لملاحقة المرتكبين قضائيا

(أ.ل) – عقد اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية اجتماعا ضم رئيس الإتحاد محمد شفيق ضرغام، نائب رئيس الإتحاد أحمد حاطوم، رئيس بلدية الغبيري محمد سعيد الخنسا، رئيس بلدية المريجة تحويطة الغدير الليلكي سمير ابو خليل، رئيس بلدية حارة حريك زياد واكد ورئيس بلدية برج البراجنة زهير جلول لمناقشة موضوع منع مخالفات البناء وقمع وازالة التعديات على الأملاك العامة والخاصة.
وأكد المجتمعون، في بيان، “القيام بكافة التدابير اللازمة لتنفيذ القوانين والأنظمة المرعية الإجراء لا سيما لجهة منع وقمع المخالفات، منوهين “بدور الشرطة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية لهدمهم وازالتهم للمخالفات التي شيدت خلال الأيام السابقة”.
وطالب المجتمعون سكان واهالي البلدات “عدم المباشرة بأي أعمال بناء أو ترميم أو تجديد قبل الاستحصال على الرخص المسبقة المفروضة من الإدارات المختصة تحت طائلة الملاحقة القضائية وهدم المخالفات”. كما طالبوا من الشركات والمؤسسات والأفراد الذين يعملون بتجارة مواد البناء والباطون الجاهز أو العمال عدم التجاوب مع اصحاب الورش ما لم يتأكدوا من وجود رخصة بأعمال البناء والترميم صالحة حسب الأصول وذلك تحت طائلة المسؤولية”. وأهاب المجتمعون بـ”أهلنا الحفاظ على مناطقهم عبر الالتزام بكافة الأنظمة والضوابط المرعية الإجراء أو التعاون مع شرطة الإتحاد والبلديات، محذرين “مرتكبي المخالفات من أنه ستنظم بحقهم محاضر الضبط وسيتعرضون للملاحقات القضائية لدى المحاكم المختصة والتوقيف ومصادرة ومجز المعدات والآليات والمواد المستخدمة في الورش غير المرخصة وإزالة المخالفة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 في حفل تخريج تلامذة البريفيه في مدارس المصطفى
الشيخ قاسم: إسرائيل هي المستفيد الأول من الفوضى التي تشمل البلاد العربية

(أ.ل) – ألقى نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم كلمة في حفل تخريج تلامذة البريفيه في مدارس المصطفى. وأبرز ما جاء فيها:
إسرائيل هي المستفيد الأول من الفوضى التي تشمل البلاد العربية، وهي التي تريد أن تبقي المنطقة بلا حل، وإذا وجدت حلاً يلوح في الأفق في بلدٍ من البلدان تجد أن إسرائيل قلقة من أولها إلى آخرها، وتصرخ بأن الحلول مشكلة لإسرائيل ومن الطبيعي إذا كان هناك حلول في المنطقة أن يعني ذلك أن إسرائيل تخسر، عندما يكون هناك خسائر وقلق في المنطقة معنى ذلك أن إسرائيل تربح. هي تسلط الأنظار عليها لينسى الناس جرائمها.
فليكن معلوماً البوصلة باتجاه إسرائيل، إسرائيل مجرمة ومعتدية ومحتلة، إسرائيل تنتهك حرمة القدس، إسرائيل اعتدت على الشعب الفلسطيني وتحتل أراضيه، إسرائيل عدو حقيقي في هذه المنطقة وهي تحاول أن تخربها، ولذلك علينا أن نتوحد بمواجهة إسرائيل، لا أن نتلهى في الشؤون الداخلية.
يبدو أن جماعة 14 آذار رفعوا شعاراً يؤدي إلى تعطيل البلد بكامله إلى انتخابات رئاسة الجمهورية، فهم لا يريدون حتى 7 أشهر تقريباً أن يكون هناك حكومة في لبنان. ليس السبب أنهم مجتهدون وتبين لهم أن هناك مصلحة لهم فوصلوا إلى هذا الاستنتاج، لا، بل لأن هناك دولة عربية خليجية أمرتهم أن يجمدوا تشكيل لحكومة في لبنان بانتظار التطورات في سوريا، لأن هذا البلد العربي يأمل خلال شهرين أو ثلاثة أن تقلب المعادلة إلى مصلحته، وعندها يستطيع أن يتحكم كما يعتقد بتشكيل حكومة تناسبه في لبنان، فإذا كان هذا هو الحساب لا الشهران ولا خمسة أشهر ولا غيرهم من الشهور، لأن هؤلاء يحلمون، لطالما قالوا خلال شهرين ومدَّت إلى أكثر من سنتين ونصف، وهذا ما يجعلني أقول بأنهم سيبقون البلد من دون حكومة إلى الانتخابات الرئاسية.
نحن متمسكون بحكومة وحدة وطنية لأنها تجمع كل أطياف المجتمع، ولا نقبل حكومة اللون الواحد لا منا ولا منهم، وفي الوقت الذي يصرون على تهميش فريقنا، فنحن نقول: أن لا خيار إلاَّ أن نتفق معهم من أجل أن نعمل لإنقاذ لبنان، لأن لبنان لا يمكن أن يديره فريق دون فريق آخر، ولا يمكن أن يهمش أحد على حساب أحدٍ آخر.
بما أننا نريد حكومة وحدة وطنية والآخرون يعطلونها، فهذا يعني بأن الأمور ستبقى معطلة بسببهم، وهذا هو واقع لبنان.
أما التطورات في سوريا، فقد أصيب المشروع الأمريكي الإسرائيلي بانتكاسة جديدة، لأنهم كانوا يتأملون تغيير الواقع في سوريا فقد تبين أن النظام السوري يستعيد قدراته أكثر وأكثر، ويحقق انجازات ميدانية على الأرض في مقابل المعارضات المحلية والإقليمية والدولية التي تقاتل على أرضها، والأمر الجديد الذي لفتني أن أمريكا والدول الكبرى بدأت تتحدث عن تبني معارضة معتدلة في سوريا، أي أنهم يريدون جزء من المعارضة السورية، ولا يريدون الجزء الآخر التي هي المعارضة الإرهابية، علماً أن المعارضة المعتدلة التي يتحدثون عنها هي التي تسكن في أوتيلات 5 نجوم، وليس لها علاقة على الأرض، ومن له علاقة في الأرض لا يمتلك القدرة الكافية في مقابل المعارضة الإرهابية التي تنتشر أكثر فأكثر في داخل المعارضات المختلفة، إذاً أين سيكون الحل؟ بحسب ما يقولون  يريدون أن يجمعوا المعارضة مع النظام، أي معارضة سيجمعونها؟
أحد التقارير من جماعة الأمم المتحدة، قالوا بأنهم أحصوا حوالي ألف لواء موجود في المعارضة السورية! وكل زعيم لواء يأمر وينهى ويُطاع، وبالتالي لا يرد زعيم اللواء الأول على زعيم اللواء الثاني، أي معارضة هذه ستحقق إنجازاً في سوريا؟ من يراهن على النجاحات العسكرية في سوريا للمعارضات المحلية والإقليمية والدولية واهم، لأنها فاشلة متناحرة لا تستطيع أن تنجز شيئاً، نعم تستطيع أن تخرب وتدمر وترعب الأهالي، وأن تُخرج الأحشاء من داخل الأجساد، وأن يأكلوا الأكباد والقلوب لكن لا تستطيع إدارة حي ولا يستطيعون الاتفاق على حل سياسي لمصلحة المجتمع .
كما استقبل سماحة الشيخ قاسم المستشار الثقافي الإيراني الجديد في بيروت سماحة الشيخ إبراهيم أنصاري في زيارة تعارف حيث أشاد الشيخ قاسم بدور المستشارية الثقافية الإيرانية في بيروت في تقديم الصورة المشرقة لإنجازات الجمهورية الإسلامية الإيرانية وعلاقتها مع شعوب المنطقة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء رياق وبعلبك والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 24/10/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 10.10 من صباح يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19.30 من فوق بلدة كفركلا. وعند الساعة  16.30، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 18.00 من فوق بلدة علما الشعب.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
عند الساعة  10,05 من صباح اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 10,40 من فوق البلدة المذكورة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
اليوبيل الذهبي لمؤسسات الإمام الصدر في 31 ت1 في الأونيسكو

(أ.ل) – برعاية فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان تتشرف مؤسسات الصدر بدعوتكم للمشاركة في الحفل الختامي لفعاليات يوبيلها الذهبي في الرابعة من عصر الخميس الموافق فيه 31 تشرين أول 2013، في قصر الأونيسكو – بيروت ولساعة واحدة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

لقاء بين مسؤولين في غرفة الشمال وتجمع رجال الأعمال:
اتفاق على الإمساك بملف المنطقة الإقتصادية الخاصة بطرابلس

(أ.ل) – عقد لقاء مشترك بين وفد من غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ورئيس وأعضاء تجمع رجال الأعمال اللبنانيين في مقر التجمع.
استهل الرئيس توفيق دبوسي اللقاء مشيرا إلى أن “هذا اللقاء الذي يضمنا الى زملائنا الإعزاء في تجمع رجال الأعمال اللبنانيين رئيسا وأعضاء، إنما يهدف في الأساس الى إطلاق ورشة النهوض بالإقتصاد الوطني والعمل المشترك على كشف كل الميزات التفاضلية التي تمتاز بها المناطق اللبنانية كافة، لا سيما مدينة طرابلس وجوارها”.
وأوضح أن “تحقيق هذه الطموحات يعتمد على مدى استثمار القدرات الفعالة التي تمتلكها الهيئات الإقتصادية اللبنانية بكل مكوناتها لتشكل مجموعة ضاغطة في اتجاه تبني الخطط المدروسة التي تساعد على إزالة معوقات النمو والتنمية والإستثمار والوصول بالإقتصاد الوطني المتطور الى أعلى المستويات الممكنة”.
وتابع: “إن المحطة الأولى من إطلاق ورشة النهوض الإقتصادي ستكون عبر لقاء مع أحد أهم مكونات الهيئات الإقتصادية اللبنانية، عنيت به تجمع رجال الأعمال اللبنانيين الذي يترأسه الزميل الدكتور فؤاد زمكحل، ولفيف من رجال الأعمال المشهود لهم بالكفاءات والتألق والنجاح في عالم الأعمال، من أجل توطيد العلاقات الممتدة التي نحرص على تنميتها وتطويرها ضنا بمصلحة القطاع الخاص مؤسسات ومرافق ومنتديات ورجال أعمال وفاعليات لتعزيز روح العمل المشترك بثقة وثبات لتسجيل التقدم في مضمار التنمية المستدامة وتحقيق الإنجازات، وتوفير الفرص والحوافز الجاذبة لمختلف المشاريع الإستثمارية والإنمائية التي تحتضنها عاصمة الشمال اللبناني طرابلس، وبخاصة “منطقتها الإقتصادية الخاصة” باعتبار أنها ليست ملفا مناطقيا محدودا، بل ملف وطني، إن لجهة تأثيراته ونتائجه الإيجابية على مجمل الحركة الإنتاجية والاقتصادية والاجتماعية، أو بما يوفره من فرص تأسيس أعمال وفرص عمل”.
وأكد أن “منطلقاتنا بصدد المنطقة الإقتصادية الخاصة ترتكز على إيماننا المطلق بأن إمساكنا بملف المنطقة الإقتصادية الخاصة بمدينتنا هو ملف وطني يستدعي بذل كل الجهود المشتركة مع كافة الهيئات الإقتصادية لا سيما تجمع رجال الأعمال لبلورة خطة عملية لإنهائه بأسرع وقت ممكن. لذلك فإن هذه الخطوة اليوم ستليها خطوات مشتركة في اتجاه الهيئات الإقتصادية الأخرى ونستند بذلك على مبدأ الشراكة بيننا ونراها شراكة عملية ترتكز على خطة تحرك نستطلع من خلالها المرحلة المقبلة وستكون خطة متوازنة وجاذبة ومن الطبيعي أن نجعل من لقائنا هذا نموذجا للعمل المشترك وكلنا إيمان وثقة بوطننا ومجتمعنا وإنساننا، وإننا قادرون على العمل والعطاء المتواصل متوسلين الإنفتاح المستند على الفكر والإرادة والتصميم على النجاح على الرغم من أننا ندرك تمام الإدراك أن الظروف التي نمر بها ليست سهلة على الإطلاق ويشوبها الكثير من الشوائب والمتاعب وما أريد الإشارة اليه في هذا السياق الى أننا كأشخاص لدينا الكثير من النجاحات كل في ميدان إهتمامه وعمله وباستطاعتنا أن نتحول الى مجموعة فاعلة وضاغطة من أجل أن تلج السعادة نفوس أبنائنا وأحفادنا مثلما أثلج قلوبنا أجدادنا وأباؤنا بكدهم وعصاميتهم وجهودهم التي أثمرت تواصلا واستمرارا جيلا بعد جيل. وما أود التأكيد عليه أيضا على أن مسيرة اهتمامنا بالشأن العام الإقتصادي مستمرة وأننا نتوسل الموضوعية في شؤوننا العامة كما نحن على مسافة واحدة من كل الفئات والإتجاهات والمراجع السلطوية والسياسية لأن ضالتنا المنشودة تتلخص بتحقيق النمو والإنماء وتعزيز الإستثمار وهي المرتكزات الأساسية للنهوض الإقتصادي الوطني. وفي نهاية المطاف نعتبر لقاؤنا اليوم مع رئيس وأعضاء التجمع مقدمة لولادة مجموعة إقتصادية ضاغطة في اتجاه توظيف قدرات الهيئات الإقتصادية اللبنانية في خدمة التنمية المستدامة التي تحتاجها طرابلس وجوارها وكافة المناطق اللبنانية”.
وأعرب رئيس تجمع رجال الأعمال اللبنانيين فؤاد زمكحل عن بالغ سروره بأن يلتقي هو وزملاؤه في التجمع: كارين حسني، وجان حليس، فؤاد رحمة، إيلي عون ووليد صفير، وفدا من غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس، يتقدمهم الرئيس دبوسي، جان السيد عضو مجلس الإدارة الغرفة، المدير العام لمرفأ طرابلس الدكتور أحمد تامر ورجال أعمال وصناعيين: عمر الحلاب، سلطان حربا، حميد نجم، أحمد الأيوبي والمستشار القانوني لغرفة طرابلس الأستاذ وسام معصراني، للتشاور في منطلقات إطلاق ورشة النهوض الإقتصادي الوطني إذ أن العلاقة والروابط المتينة التي تشدنا الى الزميل الرئيس دبوسي وأعضاء الوفد الشمالي الكرام تجعلنا نبحث معا عن السبل الكفيلة بإخراج بلدنا وخصوصا مدينة طرابلس وجوارها من أتون الصراع الذي لا جدوى منه سوى أنه يساهم مساهمة فعلية في إستمرار النزف على كل المستويات ويحول دون تحقيق النمو وتنعكس آثاره السلبية على لبنان وكل مناطقه”.
وقال: “من المؤسف أن نبقى نتهم الأيادي الخفية التي تعبث فسادا في طرابلس العزيز على قلوبنا جميعا ومنطقة الشمال بشكل عام ولكن سعينا الى النمو والإنماء في مختلف المرافق والقطاعات الإقتصادية من تجارة وصناعة وزراعة وسياحة يستلزم الأمن والإستقرار وهذا يزيد الأعباء على الدولة المسؤولة أولا وأخيرا، وأن طرابلس التي سبق وزرتها في وقت سابق قد ساعدتني هذه الجولة الإستطلاعية الميدانية على حقيقة الواقع وكذلك الأوضاع المحيطة بها على المستويات الأمنية والإقتصادية والإجتماعية وأنها دون أدنى شك هي مدينة للحياة بكل مرافقها العامة ومؤسساتها العامة والخاصة وبمواردها البشرية الرائدة والفاعلة والقادرة ومما يؤسفنا أيضا أن تظهر صورة طرابلس والشمال في المرحلة الراهنة بمظهر صندوق البريد، في الوقت الذي نقر ونؤمن أن طرابلس غنية بالأفكار البناءة والإنتاجية الجيدة والكفاءة العالية والنجاح الذي تسجله رجالاتها في مختلف المواقع لا سيما على مستوى مختلف الهيئات الإقتصادية اللبنانية بكل مكوناتها كما أن هذه المدينة العريقة والواعدة تمتلك كل مقومات النهوض والتنمية ولديها مرفأ يعتبر بوابتها الى العالم الأرحب وكما سبق للفينيقيين تاريخيا أن إنطلقوا منه الى البحر المتوسط وجابوا بحارا أخرى”.
واوضح زمكحل: “من المؤلم حقا أن نرى عدم إستعمال هذه الميزة الكبيرة، ذلك العملاق التجاري والاقتصادي بكامل طاقته (يستخدم اليوم 18% تقريبا من طاقته الفعلية). يستند اقتصادنا الوطني على تبادلنا التجاري مع العالم من حولنا. ومن الجوهري استغلال واستثمار كل فرصة مثل هذا الميناء التاريخي الذي يمكن أن يسمح لنا بالتقدم والتطور الدائم. فإنه يشهد في المرحلة الراهنة ورشة توسعة وتعميق وقد أطلعت عليها خلال زيارتي الى طرابلس ووضعت زملائي في التجمع في أجوائها.إننا نتطلع الى السلام وإستتبابه وهذه رسالتنا المعهودة الى العالم وأعتقد أن إعادة سوريا ستنطلق من طرابلس ومنطقة الشمال المجاورة لهذا البلد الذي نتمنى أن يخرج من محنته”.
وقال: “قد يكون مثمر وبناء انشاء خط ترامواي يربط طرابلس بالعاصمة. ومن شأن هذا المشروع أن يساعد على نقل البضائع وتعزيز التجارة، ولكن أيضا سيكون مفيدا لنقل الركاب حيث أنه سيقلل بشكل كبير الازدحام وتكاليف التنقل من الشمال نحو العاصمة. كذلك، من الضروري انشاء منطقة حرة ضمن ميناء طرابلس لتسهيل التبادل التجاري وعبور البضائع عبر المنطقة والبلدان المجاورة”.
وتابع: “ليس سرا على أحد أن طرابلس في مرمى النيران، وتدفع باهظا ثمن عواقب النزاع السوري. نأمل من كل قلبنا نهاية هذه الحرب. بصفتنا رجال أعمال من المهم الإستعداد منذ الآن لإعادة بناء سوريا المجاورة (حتى الآن تتجاوز تكاليف اعادة الاعمار 150 مليار دولار)، وسوف يكون ذلك أكبر مشروع اعمار من المتوقع أن يولد نموا ضخما في جميع أنحاء المنطقة. آمل أن يتمكن أكبر مركز للمؤتمرات في المنطقة وهو مركز رشيد كرامي الدولي أن يكون البادىء الأول في تنظيم واستضافة معرض دولي ضخم بعنوان إعادة بناء سوريا فور انتهاء الصراع وفتح فصل إعادة البناء”.
وختم: “كرجال أعمال من كل المناطق اللبنانية نحن جميعا متحدين اذ نشكل جبهة موحدة للدفاع بيد واحدة قوية عن أهدافنا المشتركة أي الإنتاجية والنمو والاستقرار والأمن وبقاء واستمرار شركاتنا لاجتياز معا هذه الأزمة الاقتصادية الثقيلة ولإرساء الأسس لمستقبل أفضل”.
وكان لأعضاء الوفد كلمات ومداخلات تمحورت حول منطلقات التحرك لإطلاق ورش النهوض بالإقتصاد الوطني، والتركيز بداية على أهم مفاصله المتمثل بالمنطقة الإقتصادية الخاصة بطرابلس.
وبنتيجة الاجتماع تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة التطورات وعلى إعداد كتاب مشترك يرفع الى رئيس الحكومة للمطالبة بإطلاق المنطقة الإقتصادية الخاصة بطرابلس والسعي الى خلق منطقة صناعية لتشجيع القطاع الصناعي في الشمال.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
ليفني: قيام دولة فلسطينية يضع حدا للصراع
 
(أ.ل) – اعتبرت وزيرة العدل الإسرائيلية، تسيبي ليفني، المكلفة بملف المفاوضات مع الفلسطينيين، أن قيام دولة فلسطينية هو الأمر الوحيد الكفيل بإنهاء الصراع وأنخ يجب إجراء مفاوضات لإنهاء الصراع وليس للتوصل إلى حل مرحلي.
وقالت ليفني في مؤتمر الدبلوماسيين، نظمته صحيفة “الجيروزاليم بوست، في مدينة هرتسليا: “إنه مثلما أصبحت إسرائيل بعد إقامتها وطنا قوميا لليهود من كافة أنحاء العالم، فإن الدولة الفلسطينية ستستوعب في الضفة الغربية جميع اللاجئين”.
وأكدت ليفني بحسب صحيفة “معاريف”، أن للفلسطينيين حق بإقامة دولة وأن “هناك أقلية تتحدث ضد مبدأ دولتين لشعبين، وعلى هذه الأقلية أن تطرح البديل”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة استضاف الشيخ الخالصي والزيدي
حول “التطورات الاخيرة في العراق وتأثيرها على المنطقة” بحضور نعمان وشخصيات سياسية وثقافية
غدار: العدو واحد بروافده الاقليمية والعربية وأدواته الاجرامية وهدفه إنهاء الأمة ومحو قضية فلسطين

(أ.ل) – استضاف التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة فضيلة الشيخ جواد الخالصي-المؤتمر التأسيسي في العراق، والصحافي المقاوم منتظر الزيدي، في لقاء حول “التطورات الاخيرة في العراق وتأثيرها على المنطقة”، بحضور معالي الدكتور عصام نعمان وشخصيات سياسية وثقافية.
وقد استهل أمين عام التجمع الدكتور يحيى غدار مرحباً، متوقفا عند التفجيرات الارهابية في العراق والتي لا تنفصل عما يجري في سوريا ومصر ولبنان وعلى مساحة الأمة، بحيث تشكل العصابات التكفيرية  رأس حربة المشروع الامريكي الصهيوني والرجعية العربية في سياق المخطط الهادف لتدمير وتفتيت وتجزئة الأمة.
وأضاف الدكتور غدار: “العدو واحد بروافده الاقليمية والعربية وأدواته وتشكيلاته الاجرامية وهدفه إنهاء الأمة ومحو قضية فلسطين، إلا أنه يصطدم اليوم وينكفئ أمام صمود سوريا مما يستدعي المزيد من الوعي العربي والاسلامي لاستنهاض وتدعيم القوى الممانعة والمقاومة التي هي قاب قوسين او ادنى من تحقيق الانتصار وإخراج الأمة من ازمة الاستهداف الى رحاب النصر”.
بدوره انطلق سماحة الشيخ جواد الخالصي من واقع العراق، مؤكداً على ان ما يعانيه من فوضى مستعرة وتفجيرات اجرامية هي من ضمن معركة الوجود بمواجهة المشروع الامريكي الصهيوني ومخططاته وادواته التي تهدد وحدته ووحدة الأقطار والأمة جمعاء. وأضاف سماحته: “الحرب في العراق وعلى سوريا لم تكن بدافع الديمقراطية المزيفة وبدعة حقوق الانسان، وانما لإدخالهما في الصراع العبثي المجتمعي والتدميري بهدف الاستسلام واخضاعهما للمشروع الامريكي الصهيوني وتعطيل دورهما الممانع والمقاوم في فرضية الصراع العربي الصهيوني، والانتصار لقضية فلسطين”.
وختم اللقاء الاعلامي منتظر الزيدي معتبراً أن مسلسلات الارهاب والتكفير لن تنتهي الا بإحياء الفكر العربي والاسلامي الذي يجمع الأمة صوناً للعروبة والاسلام وسعياً لتحصينهما من الاعدء المتربصين باستهدافهما بغية محاصرة المقاومة واستئصالها باعتبارها تعبيراً صادقاً وفعالاً عن ضمير الامة الذي أكده صمود سوريا وارادة المواجهة والممانعة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: إخماد حرائق في خراج بلدتي الجمهور ونبحا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 24/10/2013البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج بلدتي الجمهور ونبحا، وقدرت المساحة المتضررة بنحو 50 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان ترأس اجتماعا أمنيا
ميقاتي: الدولة ستفرض نفسها في طرابلس والخطة الأمنية ستأخذ مسلكها الكامل تباعا
اجراءات جدية بشأن طرابلس ولا غطاء لاحد

(أ.ل) – رأس رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم، اجتماعا أمنيا حضره رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي ووزير الداخلية مروان شربل وقادة الاجهزة الامنية، تم في خلاله بحث التطورات في طرابلس والاجراءات الامنية الواجب اتخاذها لضبط الوضع.
تصريح ميقاتي
وبعد الاجتماع ادلى ميقاتي بالآتي: “بعد الحوادث الأخيرة والحرب العبثية التي تحصل في طرابلس، والأصداء التي تصلنا، والتي لمستها شخصيا بالأمس في لقائي مع الفاعليات الطرابلسية والتي عبرت عن خطورة الأوضاع ، وبعد التشاور مع فخامة الرئيس عقدنا اجتماعا اليوم مع القيادات الامنية وتم الاتفاق على سلسلة من الاجراءات سيتم تطبيقها. ما أود قوله في هذا المجال أنه يجب على الجميع التعاون مع الأجهزة الأمنية التي شكرتها باسم جميع الطرابلسيين على العمل الذي تقوم به، ولكن أردت أن أضع هذه الاجهزة أمام مسؤوليتها التاريخية، لأن الوضع لا يمكن أن يستمر في مدينة طرابلس كما هو حاصل اليوم . الأجهزة الأمنية تقوم بإنجازات كبيرة على كل الأراضي اللبنانية، وهي اليوم أمام تحد جديد في مدينة طرابلس لبسط الأمن ووضع حد للإستهتار الأمني الذي يحصل سواء على صعيد النزاع التاريخي بين منطقتي جبل محسن وباب التبانة، أو في ما يتعلق بمعالجة التسيب الأمني الذي يحصل في مدينة طرابلس بالذات. طرابلس تشعر اليوم وكأنها خارج الدولة وبأن “كل واحد فاتح على حسابه” كما يقال، ولا سيما لجهة البناء غير الشرعي الذي يحصل على الأراضي والباحات العامة . لقد قررنا وضع حد لكل هذه الانتهاكات بسلسلة من الإجراءات . المواطن الطرابلسي لا خيار لديه إلا الدولة ولا يراهن إلا على الدولة، وقد تابع الجميع ردة فعل المواطن الطرابلسي بعد الحوادث الأمنية وتفجيري طرابلس حيث قال” أنا لا أقبل باي شكل من اشكال ألأمن الذاتي، وأنا منفتح على الجميع ورهاني هو فقط على الدولة “. حتى اليوم رهان المواطن الطرابلسي هو على القضاء في اتخاذ القرارات المناسبة في ما يتعلق بالحوادث التي تحصل والقيام بالتوقيفات المناسبة . علينا أن نعمل لكي يشعر المواطن الطرابلسي بأن رهانه كان رهانا صحيحا وأن الدولة تقف الى جانبه وستبقى كذلك في كل الظروف. اتوجه من هنا الى كل مواطن طرابلسي يشعر أنه مُستهدف ويستخدم كصندوق بريد، بإستهداف أمنه وحياته اليومية، لأقول انه ستُتخذ الاجراءات السريعة لإعادة الإطمئنان الى نفوس الطرابلسيين”.
سئل: أليس سحب السلاح من كل المجموعات الطرابلسية هو الحل الأنسب والوحيد لانهاء هذه المعارك في طرابلس؟ أجاب: “لن اتحدث عن اجراء معين، فهذا الامر عسكري وامني بحت، ولكن أريد ان أوكد أن ما يحكى عن الغطاء السياسي للمسلحين او مطالبة السياسيين برفع الغطاء ووقف تغذية المسلحين هو تهرب من المسؤولية. نحن كسياسيين اجتمعنا واكدنا اننا نضع الأجهزة الامنية والقوى الامنية امام مسؤولياتها ولا غطاء سياسيا لأحد، واي شخص يخرق القانون يجب ان ينال حسابه. وهذا الامر ستتم محاسبته ايضا بالمسار القضائي، وبعد التشاور مع فخامة الرئيس اتفقنا على عقد اجتماع في الايام المقبلة يضم وزير العدل والمدعين التمييزين والمدعين العسكريين من اجل متابعة هذا الموضوع”.
سئل: من يحرك المسلحين في طرابلس؟ ومن الذي يمون عليهم؟
أجاب: “ليست المسألة مسألة مونة او ما شابه. المسألة ان الدولة ستثبت نفسها”.
سئل: كيف ستتم معالجة الموضوع طالما اقتصرت الخطة الأمنية على اقامة حواجز امنية عند مداخل المدينة؟ أجاب: “لم يتم تطبيق الخطة الأمنية بكل تفاصيلها، والتطبيق يتم تدريجا. الحواجز الأمنية وضعت عند مداخل العاصمة التانية للحؤول دون ادخال سيارات مفخخة او تحتوي على متفجرات ، لكن الخطة الأمنية ستأخذ مسلكها الكامل تباعا”.
سئل: ما الذي سيتغير على الارض في مدينة طرابلس خصوصا وان هذه الاجتماعات ليست الأولى من نوعها؟ أجاب: “ما تم اقراره ستظهر نتائجه في الايام المقبلة باذن الله”.
سئل: لماذا لا ينعقد مجلس الوزراء ، على الاقل لبحث الموضوع الأمني؟
أجاب: “لا ينعقد مجلس الوزراء في ظل حكومة تصريف اعمال الا لامور طارئة جدا. اما بالنسبة للمواضيع الأمنية فيتم بحثها باجتماعات مع المسؤولين الأمنيين”.
سئل: هل سيشارك لبنان في اجتماع ” جنيف 2″ ؟
اجاب: “كما يعلم الجميع فان قرارنا هو النأي بالنفس عما يحصل في سوريا ، وكما ذكر فخامة الرئيس قبل ايام فان كل الجهات الدولية قدرت هذا الموقف ، الذي كان من اصعب المواقف التي اتخذتها الحكومة اللبنانية . نحن نأينا بانفسنا عما يحصل في سوريا ، اي في الداخل السوري، ولكن الازمة السورية لم تنأى بنفسها عنا، ونحن الوم نتحمل الوزر الأمبر من اعباء النازحين ، واي مؤتمر دولي ينعقد للبحث في مصير سوريا ، فان تداعياته وتأثيراته المباشرة سيتحملها لبنان بالدرجة الأولى . لقد كنت تشاورت مع فخامة الرئيس في هذا الموضوع سابقا ، وقد فوجئت بما ورد في بعض الصحف في هذا الموضوع، وعندما ستصلنا الدعوة سنبحث فيها ولا استبعد ابدا ان يكون لبنان ممثلا وحاضرا في مؤتمر جنيف ،لأن لبنان قوي وفاعل بديبلوماسيته ويهمه أن يكون موجودا للتعبير عن موقفه، ومتابعة الملف ، لأننا اكثر بلد يتأثر بتداعيات الأزمة السورية ، مع العلم ان موقفنا الدائم هو ضرورة الحفاظ على وحدة سوريا وامنها ووقف حمام الدم في سوريا ، في موازاة عدم تعاطينا بالشأن السوري الداخلي”.
لقاء سليمان- ميقاتي
وكان سبق الاجتماع لقاء بين الرئيسين سليمان وميقاتي تم في خلاله عرض للأوضاع السياسية والامنية الراهنة.
رئيس قلم المحكمة الخاصة بلبنان
واستقبل الرئيس سليمان رئيس قلم المحكمة الخاصة بلبنان داريل مونديس الذي اطلعه على عمل المحكمة والمراحل التي بلغتها اضافة الى موضوع حصة لبنان من تمويلها.
سفير النروج
وزار بعبدا سفير النروج لدى لبنان سفاين آس مع وفد، وتناول اللقاء موضوع الغاز والنفط واستعداد بلاده لتقديم خبرتها ومساعدة لبنان في هذا المجال.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

بري التقى سفيري كوبا وارمينيا ووفدا كتائبيا
البدر: الصندوق الكويتي سيبقى يدعم التنمية الاقتصادية في لبنان

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب اللبناني الاستاذ نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة السفير الكوبي في لبنان رينيه سيبالوبراتس وعرض معه للاوضاع الراهنة والعلاقات الثنائية.
سفير ارمينيا
ثم استقبل سفير ارمينيا في لبنان اشوت كونشاريان وعرض معه للتطورات الراهنة والتعاون بين لبنان وارمينيا.
البدر
وبعد الظهر استقبل الرئيس بري المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية عبد الوهاب البدر، والمدير الاقليمي للدول العربية مروان الغانم، والممثل المقيم للصندوق في لبنان نواف الدبوس، وعلي خليفة.
وقال البدر بعد اللقاء: زرت اليوم دولة الرئيس بري، وعرضت له عمل الصندوق الكويتي واسباب زيارتنا خصوصاً في ما يتعلق بوضع حجر الاساس امس لمشروع سد القيسماني وايضا اليوم افتتاح مشروع الجزء الاول من الطريق العربي العابر في مستديرة الصياد مع فخامة رئيس الجمهورية. كذلك بحثنا خلال اللقاء في المشاريع الاخرى للصندوق خصوصاً في ما يتعلق بالمشاريع التي تحتاج الى اجازة من مجلس النواب اللبناني حتى يتم البدء بها. وكما جرت العادة مع دولته فقد كان مشجعاً، واكدنا له ان الصندوق سوف يبقى يعمل في دعم التنمية الاقتصادية في لبنان.
وفد حزب الكتائب
ثم استقبل الرئيس بري وفدا من حزب الكتائب ضم نائب رئيس الحزب شاكر عون  الامين العام ميشال خوري، والنائب فادي الهبر لدعوته من اجل المشاركة في المهرجان السنوي للحزب الذي سيقام في البيال في 24 تشرين الثاني، ويسبقه حفل ازاحة الستار عن تمثال للشهيد النائب بيار امين الجميل .
الاتحاد الأوروبي
خص الإتحاد الأوروبي لبنان بالأمس بعدد من البنود في القرارات التي أصدرها بعد اجتماعه الأخير، فدعا مجلس النواب اللبناني الى معاودة جلساته وفق جدول عمله، والى اقرار قانون الإنتخابات بأسرع وقت ممكن.
وجاءت هذه الدعوة متوافقة مع ما شدد ويشدد عليه الرئيس نبيه بري مراراً ومع طلبه من لجنة الإدارة والعدل في الجلسة الأخيرة للمجلس الإنكباب على درس قانون الإنتخابات بغية إقراره في أقرب مهلة ممكنة.
كذلك أيد الإتحاد الأوروبي في بند آخر سياسة النأي عن النفس التي ينتهجها لبنان تجاه الأزمة السورية، وحيا جهوده وما يقدمه للنازحين السوريين على الرغم من امكانياته المحدودة  ودعا دول الإتحاد لمزيد من التقديمات للبنان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
التقى سفير الهند لمناسبة إنتهاء مهامه الدبلوماسية في بيروت
منصور في افتتاح المؤتمر الـ15 للجامعة الثقافية:
نريد جامعة وطنية موحدة بطوائفها ومناطقها وأطيافها السياسية المتعددة

(أ.ل) – التقى وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور، السفير الهندي في لبنان رافي تابار، لمناسبة إنتهاء مهامه الدبلوماسية في بيروت.
الجامعة اللبنانية الثقافية
افتتحت الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم أعمال مؤتمرها الخامس عشر في قصر الاونيسكو برعاية وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور وحضوره. كما حضر ممثل بطريرك انطاكيا وسائر المشرق لطائفة الروم الارثوذكس يوحنا العاشر يازجي المطران خطار هزيم، وزير الثقافة غابي ليون، وزير الدولة علي قانصو، ممثل وزير الداخلية والبلديات مروان شربل مستشاره ريمون مدلج، رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، النائب مروان فارس، ممثل رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون سعد حنوش، ممثل النائب سليمان فرنجية المحامي جواد خوري، الوزير السابق رئيس العلاقات الخارجية في حركة “أمل” طلال الساحلي، ممثل قائد الجيش العماد جان قهوجي العقيد البحري حسين ضاهر، ممثل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم المقدم عماد دمشقيه، ممثل الامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء محمد خير العقيد المهندس وجدي شمس الدين، ممثل المدير العام لأمن الدولة اللواء جورج قرعة، ممثل المدير العام لقوى الامن الداخلي بالوكالة العميد ابراهيم بصبوص العقيد نعيم شماس، مدير عام المغتربين هيثم جمعه، ممثل السفير الصيني جيانغ جيانغ، ممثل السفير الايراني غضنفر ركن ابادي رئيس بعثة سفارة ايران محمد صادق فاضل، عميد السلك القنصلي جوزيف حبيس، سفير ليبيريا المتجول في لبنان فؤاد غندور، رئيس الجامعة مسعد حجل، الرئيس السابق للجامعة احمد ناصر، نقيبا الصحافة والمحررين محمد البعلبكي والياس عون، امين عام المجلس القاري الافريقي ابراهيم فقيه والسفيرة غرازييلا سيف..
كما حضر حشد من السفراء والمدراء العامين وممثلين عن الاحزاب والجمعيات والمنظمات والاندية فضلا عن الهيئة الادارية للجامعة.
بعد النشيد الوطني، كلمة تقديم من الامين العام المساعد للجامعة جهاد الهاشم، الذي لفت الى ان وطننا مصاب بلغة أبدية اسمها الهجرة، حيث يصدر لبنان الى الخارج ابناءه”. وسأل: “كم يلزمنا من الوقت كي يستعيد لبنان مغتربيه الذين يشكلون صمام الامان”.
حيدر
ثم القى الامين العام للجامعة القنصل رمزي حيدر كلمة قال فيها: “نلتقي اليوم كعادتنا لنجدد العهد والوعد لاحتضان الجامعة وتفعيل مؤسساتها، رعاية لمصالح المغتربين المنتشرين عبر القارات، ولتوحيد جهودهم وطاقاتهم من أجل تعزيز دور الجاليات اللبنانية في الدول المضيفة من أجل المساهمة في انمائها وتعزيز قدراتها، كذلك في الدور الفاعل لها عبر تفعيل العلاقات الاقتصادية والثقافية وفي المجالات الانمائية كافة بين لبنان وتلك الدول، كما كان هم المغتربين دوما منذ غادروا خلف البحار الى يومنا هذا”.
اضاف: “ان الجامعة عبر مؤسساتها من المجلس العالمي حتى الفروع مرورا بالمجالس القارية والوطنية هي الرمز الفعلي لتكاتفكم وتعاونكم وتفانيكم من أجل حماية هذا الرمز الذي يمثل الجميع، لذلك كنا وما زلنا، نسعى وسنبقى الى أن تتوحد كل الطاقات لكل الفعاليات الاغترابية لاداء دورها المطلوب”.
وتابع: “منذ عامين، التقينا هنا وانتخبنا هيئة ادارية جديدة، وسلم الرئيس السابق الأستاذ أحمد ناصر والذي بذل جهدا يحتذى به في الفترة التي تولى فيها الرئاسة العالمية للجامعة، سلم الأمانة للرئيس المنتخب يومها المهندس مسعد حجل، حيث كان لي شرف تبوأ منصب الأمانة العامة، وسعينا جاهدين كهيئة ادارية مع كل المخلصين من الفعاليات الاغترابية لنحمي هذه الجامعة ومؤسساتها ونحافظ على وحدة المغتربين”.
وقال: “لقد سعينا ضمن الامكانيات من أجل تعزيز دور الجامعة وحمايتها من العواصف العاتية التي كانت تعصف بالوطن بجناحيه المقيم والمغترب. وبصراحة القول، وكوني واحدا منكم، أعلم ما يعانيه رجل الأعمال من الصعاب التي تعتريه للمثابرة والنجاح في عمله الخاص والجهد الذي يبذله للقيام بواجبه تجاه المؤسسات العامة التي نذر نفسه للمساهمة في انمائها، فعملنا جميعا في هذا المجال هو تفاني وتضحية ايمانا منا بالواجبات الملقاة على عاتقنا على قاعدة أن المسؤولية التي نتحملها هي تكليف وليس تشريفا”.
ودعا الهيئة الادارية الجديدة التي ستنتخب خلال هذا المؤتمر لأن تضع خارطة طريق واضحة غير معقدة، وبسيطة غير مبهمة، وفاعلة ليست منفعلة، بهدوء دون ضوضاء، وبرؤية واضحة وقدرات معقولة ليتسنى لنا اعادة طموح الأوائل من مؤسسي الجامعة لنعيد لها نكهتها وفحواها ودورها ومرتجاها وليشعر كل مغترب أينما كان أن هذه الجامعة هي مؤسسته وحاضنه ومبتغاه، فلا تنقصنا الارادة والتصميم ولا الاعداد والتخطيط ولا الجدارة في المعرفة، فنحن بحاجة لتشابك الأيدي والعزيمة على اكمال المشوار سويا، فهذه الجامعة أمانة في أعناقنا جميعا وهي المظلة الواقية للاغتراب، وهي السفينة التي نبحر بها ونعبر البحار والمحيطات وهي البيت الجامع لأولادنا والأحفاد، وهي احدى وسائل العبور الى الوطن والدولة وكلنا يدرك كم الوطن بحاجة لأبنائه كافة، بل كم نحن اليوم بأمس الحاجة لانقاذ الوطن وتعزيز مؤسسات الدولة”.
تقرير
ثم تلا حيدر تقريرا عما انجزته الجامعة خلال السنتين الاخيرتين لإعادة ترميم هيكلية الجامعة وتنشيط فروعها المنتشرة في كل أرجاءالمعمورة ومنها: تأسيس أكثر من عشرة فروع جديدة، تجديد عدد لا بأس به من الفروع، المشاركة في المنتدى الاقتصادي التجاري الروماني – اللبناني لأفريقيا الذي عقد في بوخارست في ايار 2012، تفعيل دور لجان الصداقة البرلمانية في دولتي لبنان ورومانيا، عقد لقاء مع وفد من المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة ( ICMPD )، من المغرب وتونس والاستحصال على ترخيص من وزارة الإعلام لإصدار مجلة الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم تحت عنوان (صوت الإغتراب) باللغات الأربع وحققت المجلة نجاحا باهرا، تفعيل الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة وتزويده ببرنامج متطور لينقل نشاطات الجامعة ومجلتها الكترونيا للعالم بأسره بعد استرجاعه من مقرصنيه، اصدار بطاقة العضوية من نوع بلاتينوم ووضعها بتصرف المجالس الوطنية والفروع، اصدار دليل سياحي وتوزيعه على المغتربين، المساعدة في انتقال الجاليات اللبنانية الى مناطق وبلدان آمنة من البلدان الأفريقية التي عرفت خضات سياسية، المطالبة بتبني حق المرأة المتزوجة من غير لبناني باعطاء الجنسية اللبنانية لأولادها، تخصيص مقاعد نيابية للمغتربين في البرلمان اللبناني، تكريم عدد من الشخصيات الإغترابية المهمة لإنجازاتهم وعطاءاتهم في دنيا الإغتراب، الاحتفال بعيد المغترب في 12 آذار من كل سنة، تأليف لجنة للتواصل والحوار مع المغتربين للانضواء تحت جناح الجامعة ولم الشمل الاغترابي بقيادة الجامعة”.
وقال حيدر: “هذا غيض من فيض قد تحقق، متمنين على الهيئة الادارية الجديدة متابعة مسيرة الانجازات بالتوفيق والنجاح”.
منصور
ثم ألقى راعي المؤتمر الوزير منصور كلمة قال فيها: “اذا كان الإغتراب اللبناني يمثل قيمة حيوية وبعدا حضاريا للبنان الرسالة والدور، فإن الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم تجسد ولا شك حضور ودور اللبنانيين المنتشرين في قارات العالم الخمس، وتعبر عن حقيقة هذا الإنتشار و تطلعاته وأدائه في خدمة لبنان واللبنانيين والبلدان الحاضنة لهم”.
وأكد “ان الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، بما لديها من إمكانات وما تمتلكه من طاقات، وما تختزنه من قدرات إقتصادية، علمية، إجتماعية، ثقافية ومالية تستطيع وبكل تأكيد أن تؤدي رسالتها على أكمل وجه، أكان ذلك على مستوى الوطن أو على مستوى بلدان الإنتشار كافة”.
وقال: “إن لبنان، وبالذات وزارة الخارجية والمغتربين، يعول أهمية كبرى على نخب جامعتكم و فعالياتها، التي نريدها جامعة تضم في صفوفها جميع اللبنانيين دون إستثناء بعيدا عن التقوقع المذهبي والطائفي والمناطقي، وبعيدا عن الخلافات السياسية والعصبيات الضيقة التي يوظفها البعض، و للأسف، لمآرب وغايات شخصية من أجل تفتيت الجامعة وشل قدرات عملها، فينشأ عن الجامعة جامعات غير قانونية وغير شرعية، تفرق و لا توحد، تضرب الإنتشار اللبناني في الصميم، وتلهيه عن دوره وتغرقه في مشاكل جانبية بغنى عنها، غير مكترثة بالعواقب والتداعيات السلبية وتأثيرها على عمل الإنتشار اللبناني بشكل عام وعلى اللبنانيين بشكل خاص. وكل ذلك يأتي عن أنانية شديدة للبعض الذي يرفض مسبقا نتائج الإنتخابات التي تجري وفق الأصول المهنية والقانونية داخل الجامعة. حتى إذا لم يحالفه الحظ وينجح في الإنتخابات التي تجريها الجامعة تجده سريعا يتخذ موقف العداء الشديد للادارة الجديدة للجامعة ويبدأ بكيل الإتهامات والعزف على الوتر الطائفي والمناطقي أحيانا، أو على الوتر السياسي أحيانا أخرى”.
وشدد منصور على “اننا نريد جامعة وطنية واحدة موحدة بطوائفها ومناطقها وبأطيافها السياسية المتعددة، تعبر عن إرادة الناخبين، لتكون في خدمة لبنان واللبنانيين، وليس في خدمة المصلحة الشخصية والفردية والأنانية البغيضة التي تسخر نفسها لشق الصف الواحد. نريد جامعة قوية تترفع عن المحسوبيات والنعرات الطائفية والسياسية، تتجاوز مشاكل السنوات الماضية التي شلت قدراتها وأعاقت عملها وتحقيق أهدافها. جامعة تخرج من الإطار الضيق إلى الإطار الرحب لتؤسس وتضع برنامج عمل وطني شامل يتناول المساءل الثقافية والإقتصادية والإجتماعية والعلمية والسياحية بدلا من الغوص والغرق في أتون الخلافات الشخصية وتمضية الوقت كله للعمل على إمتصاص هذه الخلافات ورأب الصدع”.
وأشار الى ان “الجامعة الثقافية إستطاعت بهيئتها الإدارية، وخلال فترة رئيسها المهندس مسعد حجل وما يمثله من حس وطني وبعد إنساني وجهد بناء، أن تجسد المفاهيم الوطنية الأصيلة داخل وخارج لبنان، وأن تشد عضد اللبنانيين أينما كانوا وتبعدهم عن التوجهات والأفكار الفئوية والطائفية والعصبية البغيضة التي أدمن عليها البعض من حين إلى آخر لمآرب وغايات شخصية تشق الصفوف وتؤجج النفوس، وتدخل الجامعة في منزلقات خطرة، وتبعد العمل الإغترابي عن تحقيق أهدافه النبيلة”.
وقال: “بجامعتكم وبكم أنتم يكبر الوطن وتكبر جالياته المنتشرة في العالم، بعملكم الدؤوب، بوعيكم الوطني وحسكم المسؤول تستطيعون أن تجعلوا من جامعتكم نموذجا حيا للعمل الإغترابي، يفخر بكم لبنان وتفخرون به. فلتكن إنتخاباتكم اليوم وغدا، إنتخابات ديموقراطية حقيقية تعبر عن وحدة لبنان، ووحدة نسيج أبنائه أيا كانت إنتماءاتهم الدينية والمناطقية والسياسية، فهم جميعا يشكلون في ما بينهم نسيج لبنان الوطني الواحد. فحافظوا على هذا النسيج الذي هو بحد ذاته نموذج حضاري لازم لبنان في ماضيه وحاضره وسيلازمه في مستقبله”.
وختم: “وفقكم الله وسدد خطاكم إلى جامعة لبنانية ثقافية تعلق عليها الآمال الكبار، فثقتنا بكم كبيرة، فكونوا على مستوى المسؤولية الوطنية التي عهدناها بكم دائما، والتي من خلالها تستطيعون تحقيق الأهداف النبيلة التي من أجلها تأسست الجامعة. ولنجعل هذا المؤتمر تحت عنوان المصالحة والحوار ولم الشمل الاغترابي”.
تأجيل انتخابات
وقد تم تأجيل انتخابات الهيئة الادارية الى الاولى من بعد ظهر غد الجمعة لعدم اكتمال النصاب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: تأهيل بنى تحتية في المزرعة – شارع الأوزاعي

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:
ستقوم إحدى الشركات المتعهدة بأعمال تأهيل البنية التحتيّة في منطقة  المزرعة _ شارع الأوزاعي, من تقاطعه مع جادة صائب سلام – البربير بتقاطعه مع شارع المزرعة – الحاراتي، وذلك إعتباراً من تاريخ  يوم الجمعة 25/10/2013 وتستمرّ الأعمال لمدّة شهر.
ستؤدي هذه الأعمال الى قطع السير عن الشوارع المذكورة وتحويله الى الطرقات الفرعية المجاورة.
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
 
بويز: لا افق لتشكيل حكومة في المدى المنظور

(أ.ل) – اعتبر النائب والوزير السابق فارس بويز في تصريح اليوم، انه “اذا استمر الوضع الاقليمي كما هو عليه الان فان انتخاب رئيس جديد للجمهورية سيصطدم بالعلل ذاتها التي تصطدم بها الحكومة اليوم”، وابدى خشيته من “الوصول الى الفراغ الرئاسي”.
وقال: “حتى هذه الساعة وضمن الموازين القائمة اقليميا والمنعكسة داخليا، اكان ذلك في ما يتعلق بالصراع السني – الشيعي في المنطقة او الاميركي الايراني الاسرائيلي اضافة الى الموضوع السوري، لا يزال تشكيل حكومة في لبنان له منحى سياسي معين شبه مستحيل، فالصيغة الوحيدة المطروحة هي صيغة 9-9-6 التي تعطي الفريقين الاساسيين الثلث المعطل والتي ترفضها 14 آذار ولا تثير حماس رئيس الجمهورية او رئيس الحكومة المكلف، ولن تستطيع ان تحكم ولن تكون مختلفة عن حكومة تصريف الاعمال القائمة، لان بذور التعطيل فيها موجودة، لذلك لا اعتقد ان هناك افق لتشكيل حكومة في المدى المنظور”.
اضاف: “ما هو مطروح لجهة الحكومة هو صالح ايضا للطرح في موضوع رئاسة الجمهورية، فان استمر الوضع كما هو الان اقليميا، حيث نعلم جميعا كم ان هذا الموضوع مرتبط بالتوازنات الدولية الاقليمية، لذلك فان انتخاب رئيس جديد للجمهورية سيصطدم بالعلل ذاتها التي يصطدم بتشكيل حكومة الان، فكل من الفريقين يريد رئيسا له موثوق ومضمون وممسوك ولا احد من هذين الفريقين يملك الاكثرية الكافية لحسم هذا الامر، والرئيس الوفاقي موضوع دقيق جدا ولا تستطيع ان تلعب كتلة النائب جنبلاط هكذا دور في الرئاسة لانه يحتاج الى نصاب الثلثين في المرحلة الاولى”.
ورأى بويز ان “التطورات السياسية الاخيرة التي ستشهدها الساحة اللبنانية ومواقف رئيس الجمهورية الاقليمية والدولية وحيال قانون الانتخاب قد اثارت تحفظا لدى فريق 8 آذار “.
وابدى خشيته من “الوصول الى الفراغ الرئاسي”، مشيرا الى ان “لبنان قد اعتاد ان يدير اموره بمعزل عن سلطة قائمة ويبدو انه مكتوب لهذا الوطن الجريح والشهيد دائما بان يبقى ينزف”.
وقال :”اذا كانت المناخات العربية والدولية تريح بعض الشيء الساحة اللبنانية الا انها غير كافية لكي تولد حلولا وهي بعيدة عن ذلك لانها غير مبنية على عمق سياسي معين وان ما يجري هو محاولة محاورة وليس اكثر وهذا لا يكفي لا في ايجاد حلول جذرية لوضع المنطقة وتفاعلات الثورات العربية المتعددة او لايجاد تطور ملموس ايجابي على مستوى الساحة اللبنانية لجهة تشكيل الحكومة او انتخاب رئيس الجمهورية لو الوضع الامني والاقتصادي، وهذا قد يكفي لعدم جر البلاد الى انفجار اكبر مما نعيش”.
ودعا بويز “الشعب اللبناني الى المزيد من الرؤية والحذر في الاستحقاق الانتخابي المقبل منعا للوصول الى الاصطفاف كما هو حاصل اليوم”.
واكد ان “لبنان اليوم في عمق الارتباط الكلي بالازمات الثلاث التي تعيشها المنطقة الازمة السنية – الشيعية والايرانية – الاسرائيلية والازمة السورية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

كنعان من ديوان المحاسبة: لوقف المسار الانحداري في الانفاق
وجلسة حكومية لبت النفط وموازنة 2014 والحسابات المالية

(أ.ل) – زار رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان، قبل ظهر اليوم، ديوان المحاسبة، وعقد اجتماعا مع رئيسه القاضي عوني رمضان وهيئة الديوان ممثلة برئيس الغرفة القاضي عبد الرحمن ناصر، رئيس الغرفة القاضي ناصيف ناصيف، رئيس الغرفة القاضي انعام البستاني، رئيس الغرفة القاضي نيللي ابي يونس، المستشار افرام الخوري، المستشار رمزي نهرا، المستشار كاتي شليطا، المستشار زينب حمود، المستشار لينا حايك. حيث تم البحث في الشؤون المالية العامة اضافة الى سلف الخزينة وغيرها من المواضيع ذات صلة.
كنعان
وبعد الاجتماع الذي دام حوالى الساعة قال كنعان: “اغتنم فرصة وجودي اليوم في ديوان المحاسبة، الذي هو اعلى سلطة مالية قضائية في لبنان، لأعبر عن شكري لرئيسه القاضي عوني رمضان ولهيئة الديوان بجميع غرفه والعاملين فيه، على اتاحة هذه الفرصة لنتناقش بمواضيع مهمة جدا مالية هي اليوم من اولى اولويات لبنان. كذلك اشكرهم على العلاقة البناءة بين لجنة المال والموازنة ككل، وبين ديوان المحاسبة التي اوصلت الى كثير من الانجازات على صعيد كشف الحقائق ووضع الحلول القانونية والدستورية المناسبة لها. فنحن اليوم امام قرارات وتوصيات صادرة عن لجنة المال والديوان موجهة الى اي حكومة حالية او مقبلة، تمكن لبنان من الخروج من الوضع الذي نحن فيه ماليا واقتصاديا. ومن يسأل عن خريطة الطريق للخروج من هذه الدوامة وهذه الازمة، نجيبه بأن خريطة الطريق واضحة لمن تتوفر عنده الارادة. فهناك 35 قرارا وتوصية صادرة منذ العام 2010 وحتى اليوم عن لجنة المال والموازنة، تحدد الاصلاحات المطلوبة بالموازنة واعدادها وبالحسابات المالية، وما هو ايضا المطلوب بموجب القرارات القضائية الصادرة عن ديوان المحاسبة في السنوات الماضية لانهاء مسألة الحسابات”.
وأكد كنعان انه “اذا توفرت الارادة الجدية باصلاح هذا الوضع، وبايقاف الهدر القائم، والمسار الانحداري، فالحل موجود. اما اليوم، فلا ارقام رسمية من وزارة المال على صعيد الارصدة المطلوبة عن العام 2012، حيث ان الارقام لم تصل بعد كما افدنا خلال هذا الاجتماع، وبالتالي كيف السبيل اذا لانجاز الحسابات؟ فان استمرار هذا الوضع، من دون حسابات ومحاسبة ومراقبة، يؤدي لازدياد الدين العام وكذلك العجز، وهو وفقا لبعض التوقعات قد يرتفع من 67 مليار الى 103 مليار في العام 2018، والى 173 مليار دولار في العام 2024. لذلك لا يمكن السماح باستمرار الوضع على ما هو عليه، ومن هنا اهمية العودة الى الاصول والى الخطة التي نقترحها”.
وتحدث كنعان عن عدم الهروب من المسؤولية قائلا: “لا يمكن للحكومات المتعاقبة، ولوزارة المال تحديدا، بمعزل عمن يتولى الوزارة امس او اليوم، ان تبقى من دون موازنات. فلا موازنات منذ 8 سنوات، ولا حسابات مالية منذ العام 1993، وحتى ارصدة الصناديق والمؤسسات العامة وغيرها من الحسابات لعام 2012، كما افدنا، لم تحل بعد الى الديوان. فما هو المطروح اذا؟ فان تصفير الحسابات كما حصل عام 1993، كل عشرين عاما والقول عفى الله عما مضى، سيؤدي بنا الى ألا نكون موجودين في العشرين سنة المقبلة، ولن يبقى احد لتصفير الحسابات، لأننا سنصبح جميعا في عداد المهاجرين”.
وتابع “لذلك، لا يمكن للدولة اللبنانية ان تستمر على هذا المنوال. لا يمكن ان نستمر بسلفات خزينة مثلا، تصل الى حجم موازنة، فهذا الامر لا يجوز. وتصريف الاعمال يصبح مختصرا بموافقات استثنائية، يقوم بها رؤساء الجمهورية والحكومة، وهي بدعة دستورية لم تمارسها الدولة منذ الاستقلال، بينما يمكن للحكومة ان تجتمع استثنائيا وتبت بأكثر من مسألة اساسية منها مراسم النفظ وموازنة العام 2014، وقطع الحساب الذي يجب ان يحال، بينما تعهدت وزارة المال بتقديم الحسابات في ايلول 2012 وحتى اليوم لم تقم بذلك. فالحكومة يجب ان تجتمع اذا، والموافقات الاستثنائية التي تختصر مجلس الوزراء وصلاحياته هي مخالفة للدستور، وهي ليست اهم من مجلس وزراء استثنائي يبت بموضوع النفط والاولويات، حيث الثروات المكتشفة في باطن الارض اللبنانية التي نحن بأمس الحاجة اليها يجب ان تكون اولوية”.
وسئل كنعان: اليست الموازنات والحسابات المالية المنتظرة منذ 23 عاما اولوية؟ وهل الاولوية ان تستمر هجرة اربعين الف شاب لبناني سنويا وان نفرغ البلاد من طاقاتها ونذهب الى عجز ودين اكبر؟”
اجاب: “نحن نقول لا، ولدينا الحلول، والمطلوب ارادة”.
خريطة طريق الحل
وتحدث كنعان عن العناوين الرئيسة لخريطة الطريق التي يقترحها للحل، وهي على الشكل التالي:
– العودة إلى المجلس النيابي بهيئته العامة فورا وتفعيل دوره التشريعي والرقابي.
– إعلان حالة طوارئ نيابية ومالية وإدارية والشروع فورا بتنفيذ توصيات وقرارات لجنة المال والموازنة البرلمانية وقرارات ديوان المحاسبة.
– إنشاء المحكمة الخاصة بالجرائم المالية من خلال إقرار اقتراح القانون المقدم إلى المجلس النيابي وإحالة جميع الملفات العالقة عليها.
– إعداد موازنة العام 2014 وفقا لتوصيات لجنة المال والموازنة وإحالتها على المجلس النيابي بعد إقرارها في اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء، أو من قبل الحكومة الجديدة في حال تأليفها.
– إعداد مشروع قانون قطع حساب متوافق مع قرارات ديوان المحاسبة.
– إقرار موازنة العام 2014 والحسابات المالية العائدة للفترة السابقة لعام 2013.
– إقرار مراسيم تلزيم التنقيب عن النفط والمباشرة بالتلزيم.
– إصدار مرسوم توزيع عائدات البلديات من الهاتف الخلوي.
– إحالة فواتير ومدفوعات وزارة المالية السابقة والحالية المتعلقة بشركات جمع ومعالجة النفايات على التدقيق المالي والقضائي.
– البت بملف التعديات على الأملاك البحرية بتغريم المعتدين وإزالة الاحتلالات، وذلك من خلال البت بمشاريع القوانين المحالة من الحكومات المتعاقبة منذ العام 2000 وحتى اليوم وإقرارها وفقا لما أقرته لجنة المال والموازنة بنتيجة درسها لمشروع قانون موازنة العام 2010 الذي تعذر إقراره في الهيئة العامة لمجلس النواب بسبب عدم تقديم الحسابات المالية كما تقضي أحكام المادة 87 من الدستور.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ياغي طالب بالتخفيف من الخطاب المذهبي والابتعاد عن معارك الزواريب

(أ.ل) – أكد مسؤول قيادة حزب الله في البقاع النائب السابق محمد ياغي اننا “لا نريد مشكلة مع احد والجميع يعلم ان السيارات المفخخة كانت تأتينا من المنطقة وحصدت عشرات القتلى ومصدر السيارات معروف تماما وعندما اتخذنا اجراءات تلافيا لانفجارات قد تقع قامت القيامة فيما نحن نرفض الامن الذاتي، هذا الثوب الوسخ، اما ان تصل الامور الى ان يأتي البعض ويطلق النار ويشهر السلاح فهذا امر مرفوض ورغم ذلك استطعنا ضبط الامور بسرعة في المدينة كي لا تستفحل الامور”.
وخلال لقاء بعلبكي في منزل المحامي ملحم حيدر في بعلبك، أضاف: “هناك تراكمات من المفترض معالجتها وسنعمل على ذلك، لأن لا أحد يستطيع جر البلد الى الفتنة بين اهلها، ولا يمكن ان تصل الامور في ما بيننا الى ان ننجر لذلك ونحن نستطيع ضبط صمام الامان ولدينا الجرأة على ذلك وعلى ضبط الامور واذا اخطأنا لنقول اننا اخطأنا”، قائلاً: “نسمع مواقف سياسية ضد حزب الله وليس من مشكلة لدينا في ذلك لكن ان تصل الامور الى اطلاق نار واشهار سلاح حيال خلاف على شيء تافه “كصندوق بندورة” هذا امر مرفوض”. كما أشار إلى ان “بعلبك ستبقى بعائلاتها واهلها من السنة والشيعة ابناء عائلة واحدة واهل واحبة والمشكلة التي حصلت خلال الاسبوعين الماضيين سنعمل على معالجة ذيولها”، مؤكداً ان “لا مشكلة لحزب الله مع احد وسنعمل على علاج المشكلة”، مطالباً بـ”التخفيف من الخطاب المذهبي والابتعاد عن معارك الزواريب”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: تلف كميات من المخدرات المضبوطة

(أ.ل) -جرى صباح اليوم 24/10/2013 في مكب برج حمود للنفايات تلف كميات من المخدرات المضبوطة ما بين 7/8/2009 و27/7/2011 (223 كيلوغراما من حشيشة الكيف/163 كليوغراما من الكوكايين/ كيلوغراما من الهرويين/ 854223 حبة من الحبوب المخدرة/بودرة سوداء بالكوكايين 132 كيلوغرماً/4 صناديق حديدية لصناعة الكبتاغون/8386 حبّة مهدئة وغيرها) من قبل مكتب مكافحة المخدرات المركزي في وحدة الشرطة القضائية.
تمت عملية التلف بحضور كل من: المحامي العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضي سامر غانم، رئيس قسم المباحث الجنائية العامة العميد الركن فادي الخازن، رئيس مكتب مكافحة المخدرات المركزي العقيد غسان شمس الدين، رئيس شعبة العلاقات العامة وكالة الملازم أول جان مطر، وعدد من ضباط المكتب ورئيس قلم النيابة العامة التمييزية شارل أبو خير. وكانت قوة من مكتب مكافحة المخدرات المركزي ومكتب مكافحة المخدرات الإقليمي في البقاع تمكنت في وقت سابق من توقيف كل من:  
ـ ط.ر.( مواليد عام 1979) لبناني/ خ.ش.( مواليد عام 1974) سوري في بلدة عيناتا – الأرز بعد مداهمة منزل الأول، حيث ضبطت بداخله حوالي ألفي كيلو غراماً من نبتة حشيشة الكيف الخضراء المقطوفة والميبسة والجاهزة للتصنيع، فتم بتاريخ 21/10/2013 تلفها في مكب برج حمود بحضور رئيس مكتب مكافحة المخدرات المركزي العقيد غسان شمس الدين.(انتهى) 
الشيخ قبلان التقى وفدا من محرري أعزاز:
لتفعيل مؤسسات واجهزة الدولة لفرض الامن والاستقرار

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان الزوار اللبنانيين المحررين من اعزار بحضور الشيخ عباس زغيب ومسؤول اقليم بيروت في حركة امل الحاج حسين عجمي والسفير علي عقيل خليل، وقدم المحرر عباس شعيب والحاجة حياة عوالي الى سماحته باسم المحررين نسخة من القران الكريم عربون شكر وتقدير على جهوده ومساعيه في اطلاق سراحهم.
ورحب سماحته بالزوار في بيتهم في خير مقدم مهنئا اياهم بسلامة العودة التي شكلت مصدر بهجة وفرح وكانت عيدا لكل اللبنانيين والتي تزامنت مع عيد الغدير الذي يخيم على ربوعنا بالخير والبركة والعزة والكرامة، منوها بصبر الزوار الكرام الذين نعتز بهم، ونشكر كل من ساهم في اطلاق سراحهم ونخص بالشكر الرئيس السوري د. بشار الاسد ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وامير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني، والرئيس العماد ميشال سليمان والوزير مروان شربل وصاحب الهمة والحركة الذي عمل ليل نهار اللواء عباس ابراهيم.
وادلى المختار علي زغيب بتصريح باسم المحررين قال فيه: نتوجه بالشكر العميق والجزيل باسمي واسم المحررين الى سماحة الامام قبلان بهذا الموقف المميز والذي سار من خلاله القطار على السكة الصحيحة والشكر قليل لسماحته، ونتوجه بالشكر لكل من عمل بهذا الملف بداية بالشيخ عباس زغيب والسفير علي عقيل خليل وكل من ساهم في اطلاقنا لاننا نعتبره جزءا من قلبنا وروحنا لان هذا العمل كان مضنيا وشاقا والجميع شاهد بام العين  تعب المعنيين ونسأل الله ان يديمهم ونطلب من الجميع ان يتابعوا جهودهم لاطلاق سراح المطرانيين والمخطوفين حسان المقداد ومحمد بليبل الذين نعتبرهم جزءا منا حتى تكتمل فرحتنا ونعتذر سلفا من كل نسيناه ونتمنى الشفاء العاجل للمحرر عباس حمود الذي يرقد الان في المستشفى، ونقدم سلة كبيرة من الشكر لكل الاعلاميين على جهدهم وتعبهم في متابعة الملف.
وادلى الشيخ زغيب بتصريح قال فيه: استقبلنا سماحة الامام قبلان بصدره الرحب وقلبه الكبير الذي يسع لكل الوطن والاخوة المحررين الذين عانى مرارة قاسية اثناء اسرهم، ولقد كلفنا سماحته بما ان المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى مؤسسة وطنية حاضنة لكل الطوائف ولكل اللبنانيين متابعة ملف المطرانين والمخطوفين حسان المقداد ومحمد بليبل وجميع من خطف في سوريا حتى عودتهم الى ربوع الوطن كما عاد الاخوة. 
من جهة ثانية، وجه الشيخ قبلان رسالة تهنئة الى المسلمين واللبنانيين لمناسبة عيد الغدير (…)
واكد سماحته ان الامام علي فتح في حكمه باب المشاركة على اسس العدالة والانصاف امام الجميع حتى يكون الشعب بمختلف مكوناته السياسية والاجتماعية مشاركا في العملية السياسية،ولكنه رسم المعالم ووضع الحدود والضوابط لادارة العملية السياسية فكان رضا الله تعالى هو المعيار ، لذلك قال علي (ع): “أتأمرونني أن أطلب النصر بالجور؟ لا والله لا أفعل ما طلعت شمس وما لاح في السماء نجم.من هنا نطالب السياسين في لبنان بتقوى الله في بلاده وعباده فيتعاونوا على البر والتقوى ويعملوا بصدق لتحقيق المشاركة الفعلية في الحكم فيبادروا الى تشكيل حكومة وطنية جامعة تمثل كل مكونات الشعب اللبناني وتحصن الوحدة الوطنية بالتعاون والتضامن والتشاور،وتفعل مؤسسات واجهزة الدولة لفرض الامن والاستقرار لتنطلق ورش العمل الانمائي على مساحة الوطن لتنقذ انساننا من المعضلات والازمات التي باتت تشكل مصدر قلق لدى كل اللبنانيين الخائفين على استقرارهم الامني والاجتماعي ومستقبل ابنائهم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
مناورة قتالية في منطقة جرد العاقورة، بعنوان صخور الجرد

(أ.ل) – بحضور عدد من كبار ضباط القيادة وقادة الوحدات الكبرى والأفواج المستقلة، نفّذ فوج التدخل الثالث، بالاشتراك مع فوج المدفعية الثاني والقوات الجوية، يوم أمس، مناورة قتالية في منطقة جرد العاقورة، بعنوان: “صخور الجرد”، ضد قوات معادية متحصنة في المنطقة. وقد استخدمت خلال المناورة رمايات بالدبابات والمدفعية والأسلحة المتوسطة والخفيفة، بالإضافة إلى صواريخ جو- أرض بواسطة الطوافات العسكرية.
وتأتي هذه المناورة في إطار خطة التدريب النوعي التي وضعتها قيادة الجيش للتأكد من جهوزية الوحدات العسكرية واستعدادها القتالي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“حركة الأمة”: المقاومة تبقى ‏الخيار الأساسي
في مواجهة الإنتهاكات الصهيونية للمسجد الأقصى
 
(أ.ل) – استنكرت حركة الأمة المخططات الإسرائيلية الصهيونية الهادفة  إلى تقسيم المسجد الأقصى، مما يشكل إعتداءً  وإنتهاكاً لحرمته, مؤكدةً على أن المقاومة تبقى ‏الخيار الأساسي في مواجهة الغطرسة الصهيونية, وإنتهاكاتهم المتكررة لحرمة المسجد الأقصى, والتجارب السابقة أثبتت على أن خيار التفاوض والمساومة مع العدو لم ينتج عنه إلاّ  تشجيعاً للعدو على تهويد القدس وفلسطين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“يديعوت”: ايران أجلت زيارة مشعل الى أراضيها
 
(أ.ل) – وفقا لما ذكره موقع صحيفة “يديعوت احرونوت” اليوم الخميس فأن مصدرا كبيرا في حركة “حماس” أكد بأن ايران قامت بتأجيل زيارة وفد حماس برئاسة رئيس المكتب السياسي خالد مشعل الى طهران . وأضاف الموقع نقلا عن هذا المصدر بأن ايران لم تلغ الزيارة وانما طلبت تأجيلها لوقت لاحق دون ان يحدد الموعد القادم لهذه الزيارة ، حيث سبق وأعلنت حماس بأن وفدا برئاسة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل سيصل طهران قريبا. وأشار الموقع الى أن علاقات حركة حماس تراجعت بشكل كبير مع ايران بعد موقف حماس الداعم للمعارضة السورية ، وكان هدف الزيارة حسب مصادر حماس لتجاوز هذه الازمة في العلاقات ومحاولة لبدء صفحة جديدة مع طهران.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ندوة “الكتاب المقدّس في صلب الإيمان” في المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقدت ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام بعنوان “الكتاب المقدّس في صلب الإيمان”، شارك فيها متروبوليت بيروت وجبيل وتوابعهما للروم الملكيّين الكاثوليك، المطران كيرلس سليم بسترس، الأب أنطوان عوكر الأنطوني، و الأب سمير بشارة اليسوعي، ومدير المركز الكاثوليكي للإعلام، الخوري عبده أبو كسم وحضرها أمين عام جمعية الكتاب المقدس د. مايك بسوس وعدد من أعضاء الجمعية والمهتمين والإعلاميين.
رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وقال:
“في الندوة السابقة تكلمت على دور العائلة تجاه أولادها وتربيتهم على القراءة والتامل في فصول الإنجيل “كلمة الله، واليوم سوف اسلّط الضوء على دور المدرسة والجامعة تجاه الطلاب بغية تشجيعهم وحثهم على قراءة الكتاب المقدّس”.
وتساءل: “هل نحن حقاً في مدارسنا وجامعاتنا المسيحية نعطي الكتاب المقدّس الإهتمام الكافي؟ هل نبدأ نهارنا بتلاوة آيةً أو قراءة إنجيل اليوم في بداية النهار المدرسي أو الجامعي؟ هل نشّجع شبابنا على التكلّم بلغة الإنجيل؟ في أحاديثهم ولقاءاتهم، بدل الكلام في السياسة وما يتبعها؟ هل ننشر ملصقات تحمل عبارات من الكتاب المقدّس  بشكل اسبوعي على لوحات الحائط أو في الممرات، أو على ابواب غرف الدراسة؟ هل نخصّص ولو حصةّ واحدة في الشهر، نعلّم فيها شبابنا وشاباتنا كيفية مناقشة وتفسير الكتاب المقدّس؟”
وختم بالقول: “أكتفي بهذا القدر من التساؤلات لأجعل منها خطة عمل للمدارس والجامعات المسيحيّة، راجياً ان تبقى كلمة الله المحبة عنوان حياتنا.
ثم كانت مداخلة المطران كيرلس سليم بسترس  جاء فيها:
“في البدء كان الكلمة، والكلمة كان لدى الله، وكان الكلمة الله… والكلمة صار جسدًا وسكن بيننا” (يو 1:1، 14). إن تاريخ علاقة الله بالإنسان تبدأ منذ الأزل في شخص الكلمة الذي على صورته خلق الله الإنسان، والذي منذ الأزل كان معدًّا ليتجسّد في ملء الأزمنة، ويحقّق كإنسان الصورة الإلهيّة التي لا يستطيع الإنسان أن يحقّقها بقواه الذاتيّة. لذلك فإنّ تجسّد الكلمة كان في تصميم الله منذ الأزل”.
تابع :إلى هذا التجسّد الأوّل، تجسّد الكلمة في إنسان، أضيف تجسّد ثانٍ، هو تجسّد الكلمة في كتاب. لذلك كلّ تبشير لا بدّ له من أن ينطلق من هذين التجسّدين، تجسّد كلمة الله في شخص يسوع المسيح ابن الله، وتجسّد كلمة الله في الكتاب المقدس: في العهد القديم بشكل رموز وبشكل تهيئة، وفي العهد الجديد بشكل حقيقيّ وبطريقة كاملة”.
أضاف: “هذه البشارة ستبقى إذن إلى انقضاء الدهر، ولكن لا بدّ لها من أن تنسجم مع كلّ العصور، وتجيب عن تطلّعات كلّ الثقافات وتساؤلات كلّ الأجيال. هذا ما دعاه الطوباويّ البابا يوحنا بولس الثاني “الأنجلة الجديدة””. هذه الأنجلة الجديدة تراعي ظروف الحياة المتنوّعة، غير أنّها تستند دومًا إلى الكتاب المقدس، إلى كلمة الله، إلى شخص يسوع المسيح”.
ورأى المطران بسترس أن “العالم في تحرّك دائم، وقد شهد عالمنا المعاصر تغييرات جذريّة في مختلف الميادين. فلا يجوز أن تبقى الكنائس المسيحيّة منغلقة على ذاتها ضمن حدود جماعاتها ومؤسّساتها، بل عليها أن تجابه كلّ المستجدّات الاجتماعيّة والاقتصاديّة والثقافيّة والسياسيّة، وتملأها من روح الله، وذلك انطلاقًا من المبادئ الأساسيّة الثابتة والراسخة التي يتضمّنها الكتاب المقدّس”.
تابع: “على الأنجلة الجديدة أن تتكلّم وتشهد للإيمان المسيحيّ، وتردّ على ما يحمله العالم المعاصر من إلحاد أوعلمانيّة يهدفان إلى إزالة مسألة الله من حياة الإنسان.
نقرأ في الإرشاد الرسوليّ “الكنيسة في الشرق الأوسط”: “التّأمُّل في سرِّ الكنيسة كشَرِكة وشَهادة، في ضوء الكتاب المُقَدَّس، ’كتاب العهد‘ العظيم بين الله وشعبه، يقود باتّجاه معرفة الله، ’نور السّبيل‘ الَّذي ’لا يَدَعُ رِجْلَكَ تَزِلّ‘. فليتمكّنِ المؤمنون، ورثةُ هذا العهد، من البحث الدّائم عن الحقيقة في كلّ الكِتاب المُقَدَّس الذي أوحى به الله”.
أضاف: ” “الأنجلة الجديدة” تعني متابعة الجهد لرؤية المسيحيّين متّحدين ليُظهِروا للعالم القوّة النبويّة وقوّة التغيير التي تتضمّنها رسالة الإنجيل”.
“فالعدالة والسلام وعيش الشعوب معًا، وحماية الخليقة هي مفاهيم وسمت بطابعها الخاص المسيرة المسكونيّة في العقود الأخيرة. وهذه المفاهيم لا تأخذ ملء معناها إلاّ على ضوء كلمة المحبة التي نطق بها الله في شخص ابنه يسوع المسيح”.
تابع: “تكمن رسالة الكنيسة في التبشير بالإنجيل، الذي هو “قدرة الله لخلاص كلّ مؤمن” (روم 16:1). وهذا الإنجيل ليس مجموعة عقائد، إنّما هو شخص يسوع المسيح نفسه بصفة كونه كلمة الله النهائيّة التي تجسّدت”.
إو”يجب أن يُضيء نور المسيح كلّ مرافق البشريّة: العائلة، المدرسة، الثقافة، العمل، الحياة الفرديّة والحياة الاجتماعيّة”.
ورأى أن: “الأنجلة الجديدة لا تعني  التبشير بإنجيل جديد. “فيسوع المسيح هو هو أمسِ واليوم وإلى الدهور” (عب 8:13). الأنجلة الجديدة تعني إعطاء جواب مناسب لعلامات الأزمنة عن احتياجات الناس والشعوب في العالم المعاصر. وهي تهدف إلى تعزيز ثقافة متأصّلة بالعمق في الإنجيل: وهذا يعني اكتشاف الإنسان الجديد الذي فينا بفضل الروح القدس الذي وهبنا إيّاه الآب من خلال ابنه وكلمته يسوع المسيح”.
وختم بالقول: الأنجلة الجديدة هي مشاركة العالم شوقه إلى الخلاص، وإعطاء حجّة للإيمان الذي فينا بمنحه كلمة الرجاء، بحسب قول بطرس الرسول: “قدّسوا الربّ في قلوبكم، وكونوا على استعداد دائم لتجيبوا كلّ من يسألكم حجّة على الرجاء الذي فيكم” (1 بط 15:3).
وبحسب هذا الرجاء، فإنّ هدفَ الأنجلة الجديدة الأخير هو إتمام “سرّ مشيئة الله، فمهما تعدّدت طرق التبشير، ومهما تنوّعت وسائل الأنجلة الجديدة، لا بدّ من أن تؤدّيَ كلّها إلى الاتّحاد بيسوع المسيح الذي هو كلمة الله النهائيّة للبشر….”.
ثم كانت كلمة الأب أنطوان عوكر “الكتاب المقدَّس بين العقائد الإيمانيَّة والصلاة” فقال:
“يدخل الموضوع في إطار واسع هو دور الكتاب المقدَّس في حياة المؤمن على مختلف المستويات وسوف
أحصر الموضوع بين خطَّين كبيرَين: الأسس العقائديَّة وطرق الصلاة.”
تابع: “بمرحلة أولى تبيّن أن الكتاب المقدس هو جزء من تقليد كنسي، وهو في الوقت عينه كلمة الله وكلمة كُتّاب مُلهمين”.
تابع ” بمرحلة ثانية تحدث عن المجامع المسكونيَّة وتحديد العقائد فقال: ” الكتاب المقدَّس أساس في تحديد العقائد الإيمانيَّة ودحض الهرطقات، ولآباء الكنيسة دور أساسيّ أيضًا في تحديد العقائد، وخاصة الآباء المدافعون عن صحَّة الإيمان، كما وأن للروح القدس – البارقليط دور في تجديد الكنيسة وتأوين تعاليم يسوع”.
وقال: الكتاب المقدّس صلاة أيضا،  والعودة إلى الجذور تظهر استعمال الكتاب المقدَّس في الليتورجيَّات (القديمة والحديثة) (القراءات والأناشيد)، مشيراً إلى هذيذ آباء الصحراء الروحيّ بالكتاب المقدَّس.” وتوقف عند  “تشديد الرهبنات الغربيَّة على عدم حصر استعمال الكتاب المقدَّس في اللاهوت العقائديّ  بل له دور في الصلاة (مراحل القراءة الإلهيَّة – Lectio Divina)).
وفي الختام قال: يجدر بنا أنْ نتوقَّف  عند موضوعات أخرى ومنها كيفيَّة استعمال الكتاب المقدَّس في: الأخلاقيَّات، والعمل الرعائي والوعظ، وفي الحوار المسكونيّ…”
ثم كانت كلمة الأب سمير بشارة اليسوعي “تحديّات الكتاب المقدّس في زمننا المعاصر” تساءل فيها:  “كيف نستطيع اليوم، من خلال قراءتنا الكتاب المقدّس، أن نعبّر عن معرفتنا لله في لغّة هذا العصر وثقافته؟ وهل ممكن أن ينمو في حياة المؤمنين فهم واضح للحقائق الإيمانيّة ؟ علماً أنّه يصعب على مجتمعنا قبول حقائق الإيمان من دون التعمّق العقلي فيها. وهل يستطيع الكتاب المقدّس أمام متطلبات هذا العصر أن يمنح الإنسان معرفة كاملة ؟ وهل نستطيع أن نكرّس الموضوعيّة في قراءتنا الكتاب المقدّس، وكلامنا لا يخلو قهراً من المحدوديّة والنقص والتخيّل ؟”
تابع: في خضمّ العصور التي رافقت نشأة الكتاب المقدّسن وثقافاته والأساليب الأدبيّة، وطرق الكلام، إلخ… هل يمكننا أن نقرأ اليوم الكتاب المقدّس قراءة تتفق والروح الذي أوحَى به ؟
أضاف: “لا يخلو التفكير الديني من الخطر في إدراك الحقائق الإيمانيّة، فالتباين في وجهات النظر، واستخدام تعابير غير وافية، يؤدّيان إلى سوء تفاهم أو تفاسير خاطئة، فهل من حدود للحرّية في البحث والتحليل الكتابي؟”
تابع: “وكيف نستطيع أن نشجع اللجوء إلى شتى الفنون والعلوم الإنسانيّة والمعطيات العلميّة والثقافيّة، دون أن تتعارض هذه مع التعليم الإلهي المُوحَى به للكنيسة ؟ وكيف يستطيع الكتاب المقدّس اليوم أن يعرّف الإنسان على أنّ الله محبّة في مجتمع يكرّس تعسّف السلطة والعبوديّة الماديّة ؟”
ورأى “إنّ الكتاب المقدّس رسالة حول معنى الوجود، والحياة والألم والموت، هو رسالة حب، وتحرير الانسان من قيود الخطيئة، والتحدّي الأساسي الذي يدعونا إليه هو عيش الاختبار الشخصي مع كلمة الله؛ فلا نستطيع أن نفهم الكتاب المقدّس إلا من باب هذا الاختبار – بالروح والجسد، وهو يفرض على المؤمن اليوم ثلاث أولويّات أن يعيش: العمق، الإبداع  وحياة في الروح”.
في العمق تساءل: ” في عالم يُصبح أكثر فأكثر سطحيّاً، وفي مجتمع يكرّس “عولمة السطحيّة”، ما هي الأجوبة الحقيقيّة والمتماسكة التي يمكن أن يعطيها الكتاب المقدّس بالنسبة إلى مسائل خطيرة، كالعائلة والأخلاقيّات والحوار المسكوني والتطرّف الديني، إلخ…؟
وفي الإبداع رأى أن ” نظام العصر لا يقود – وهذا واضح – إلى الإبداع. لذلك هناك مزيد من العنف… فقد قرأ مؤخرّاً أنّ الذين ليس لديهم تخيّل هم أكثر استعداداً لاستعمال العنف لأنّهم لا يرون إمكانيّة أخرى. وما يبقى غير القبضة والقوّة كي يفرُضوا ذواتهم. من هنا تأتي ضرورة الإبداع، فكيف نستطيع أن نستلهم من الكتاب المقدّس فنّ الإبداع في مجالات العمل الاجتماعي والتربوي والراعوي،…”
وعن حياة في الروح قال” ليس علينا – أظن اليوم – أن نقول حياة روحيّة لأنّها ليست قطاعاً من حياتنا، كلُّ حياتِنا هي حياة في الروح،  و”أن نرى الله في كل شيء” (مار اغناطيوس دو لويولا) و”ما من شيء دنيوي للذي يعرِف أن ينظر” (الأب تيّار دو شاردن اليسوعي)…”
تابع: “يستطيع الكتاب المقدّس أن يساعدنا على التفوّق في جميع أعمالنا،  أن ننظر إلى أفق بعيدة لا إلى أفق ض”يّقة، على إخراج كل ما في داخلنا، على أن نحلم أحلاماً كبيرة وأن نغيير العالم “.
وختم بالقول: “اليوم بجامعة الغريغوريانا بروما، دشّن اليسوعيّون مادة جديدة باللاهوت عنوانها: “cyber theology” أو “اللاهوت الافتراضي” أو “السَيبراني”: لماذا؟… لأنّ الإنترنت وثقافة “النيتورك” يطرحوا تحديّات جديدة في طريقة نقل البشارة بلغة مطابقة مع عصرنا… أصبح عالم الإنترنت يؤثر على طريقة التفكير والتعليم والتواصل والعيش: يجب علينا معالجة مسألة فهم الإيمان إنطلاقاً من عالم الشبكة الإلكترونيّة ومنطق النيتورك ، وهذا ما يفترض على لغّة الأنجلة الجديدة أن تبحث فيه…”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يادلين: إسرائيل ليست بحاجة لأمريكا
 
(أ.ل) – نقلت صحيفة يديعوت أحرنوت عن رئيس معهد دراسات الأمن القومي “عاموس يادلين” قوله “إنه لطالما من الممكن حل القضية النووية الإيرانية من خلال المفاوضات فينبغي علينا فعل ذلك”، محذراً من أن تستهلك تلك المفاوضات الوقت دون الخروج بنتائج ملموسة.
وأضاف “في حال لم يثمر المسار الدبلوماسي فإن إسرائيل ليست بحاجة للولايات المتحدة الأمريكية عند ساعة الصفر وباستطاعتها شن هجوم عسكري على المنشآت النووي الإيرانية لوحدها”، لافتاً إلى أن أي عمل عسكري إسرائيلي لوحدها فإن ذلك سيعرقل تنامي القدرات الإيرانية في ملفها النووي لكن ليس بالحجم الذي لو شاركت الولايات المتحدة بالهجمة العسكرية بالتأكيد ستكون النتائج أفضل بكثير.
وأوضح يادلين أن الضربة العسكرية الإسرائيلية يمكنها وقف الخطة النووي الإيرانية لمدة خمس سنوات على الأقل، في حين لو شاركت الولايات المتحدة بالعملية فإن ذلك سيوقف الخطة الإيرانية 10 سنوات.
وقال يادلين “يجب على المجتمع الدولي والولايات المتحدة إلى مواصلة فرض المزيد من العقوبات الاقتصادية، التي من شأنها تساعد على تضييق الحصار على طهران، لافتاً إلى أن تلك العقوبات لا تساعد على وقف التسلح بالنووي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ندوة تثقيفيَّة في مستشفى بهمن حول سرطان الثَّدي
السيد فضل الله: نحتاج إلى الوعي الصّحي كحاجتنا إلى الوعي الثّقافي والسّياسي

(أ.ل) – نظَّم مستشفى بهمن ندوةً تثقيفيَّةً حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي، برعاية العلامة السيد علي فضل الله، وبمشاركة عددٍ من الأطباء، وذلك في قاعة المحاضرات في المستشفى، بحضور حشد من المواطنين والمهتمّين ووفود نسائيَّة.
بدايةً النشيد الوطني اللبناني، ثمَّ آيات من الذكر الحكيم. بعدها، ألقى مدير المستشفى، الحاج علي كريّم، كلمة أكَّد فيها أنَّ مستشفى بهمن أُسِّس من أجل خدمة الإنسان، والعمل على رفع المستوى الصحي لديه، مشيراً إلى أنَّ هذه الندوة تصبّ في هذا الاتجاه.
وكانت كلمة للعلامة فضل الله، أثنى فيها على الجهود التي تقوم بها إدارة المستشفى وطاقمه الطبي لتنظيم هذه الندوات التي تهدف إلى رفع الوعي الصحي في المجتمع، وإبقائه بمنأى عن الأمراض، لافتاً إلى أننا “بحاجة إلى الوعي الصحي تماماً كحاجتنا إلى الوعي الثقافي والسياسي والديني وما إلى ذلك، فالمعرفة لا تتجزأ، وحماية المجتمع تفرض علينا محاربة الجهل على جميع المستويات”.
ورأى سماحته أنَّ هكذا مبادرات تساهم في نشر الوعي لدى الناس، وتقدّم لهم المعلومات الصحيحة والدقيقة من أجل الحفاظ على صحتهم وطاقاتهم، معتبراً أنَّ المسؤولية الشرعيَّة التي تقع على عاتق كل إنسان، تحتّم عليه أن يقي نفسه من الأمراض.
وقال: “إنَّ على المؤسسات الصحيَّة مسؤولية كبيرة في تقديم النصح والإرشادات للناس جميعاً، للحدّ من تفشي الأمراض، ولا سيما أننا نعاني الكثير من المشاكل البيئية والصحية، كالتلوث وغيره”.
وقد شرح الأطباء نوال الطفيلي، وعبد المجيد وهبي، ومحمود برجاوي، في محاضراتهم، أسباب الإصابة بمرض سرطان الثدي، وكيفية الوقاية منه، وأحدث الطرائق التي تم التوصل إليها لمواجهته، ثمَّ أجابوا عن أسئلة الحضور.
وفي الختام، تم توزيع بطاقة لكلّ سيدة تبلغ من العمر أربعين سنة وما فوق، تخوّلها الخضوع لصورة أشعة مجانيَّة لفحص سرطان الثدي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: لالتحاق تلامذة الضباط المقبولين في الكلية الحربية

(أ.ل) – دعت وزارة الدفاع الوطني – قيادة الجيش يوم أمس، جميع الذين تقدموا للاختبارات الخطية للدخول إلى الكلية الحربية بصفة تلميذ ضابط لصالح الجيش، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة ومديرية الجمارك العامة، إلى الإطلاع على أسماء الناجحين المقبولين منهم، وذلك في قيادات المناطق العسكرية، الكلية الحربية، على أن يلتحق المقبولون في الكلية المذكورة بتاريخ 1/11/2013.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

“جبهة العمل الإسلامي”: على المسؤولين اللبنانيين
إيلاء الوضع الاجتماعي الاهتمام اللازم

(أ.ل) – طالبت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “المسؤولين اللبنانيين إيلاء الوضع الاجتماعي والمعيشي والحياتي الاهتمام اللازم ، والعمل على إيجاد الحلول الناجعة والسريعة لحل الأزمات الأمنية والسياسية والاقتصادية المتفاقمة ، إضافة إلى حل أزمة تزايد أعداد النازحين السوريين بشكل مطرد ما أثّر وانعكس سلباً على اليد العاملة اللبنانية التي استُبدلت باليد العاملة السورية في مختلف وظائف القطاعات الشعبية دون حسيب أو رقيب وذلك نظراً للأجور الضئيلة التي يتقاضونها”.
    ودعا الجبهة أيضاً “إلى الإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية فاعلة وجامعة تضم  كافة القوى والتيارات السياسية بحسب تمثيلها وأحجامها في المجلس النيابي العتيد”.
  ولفتت الجبهة “إلى أنّ ما يُطرح اليوم من تشكيل حكومة من 24 وزيراً على أساس «9+9+6» هو أمر جيد ومهم سيّما وأنّه يُقارب الواقع الحقيقي لأحجام وتمثيل القوى والأطياف والتيارات السياسية في البلاد…”.
    – من جهة أخرى اعتبرت الجبهة “أن ّما يجري في طرابلس اليوم هو انتحار جماعي لا طائل منه، وأن اقتتال أهل المدينة الواحدة هو أمر مؤسف ومشين، ودعت “إلى ضرورة تسهيل عملية انتشار الجيش اللبناني ودعمه والالتفاف حوله لأنّه الضامن الوحيد لأمن الناس وأرزاقهم وأرواحهم وممتلكاتهم وخصوصا ً بعدما أن فشل السياسيون في السيطرة على الوضع وضبطه وسحب المسلحين المتقاتلين والملثمين من الشوارع”.
وأخيراً دقّت الجبهة ناقوس الخطر لما يجري من أحداث وظلم وقهر وتعسف في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ولما يتعرض له الشعب الفلسطيني المظلوم، وكذلك لما يتعرض له المسجد الأقصى المبارك من محاولات اقتحام متكررة وليس آخرها اقتحام ما يُسمى بمنظمات الهيكل اليهودية المتطرفة له أمام مرأى ومسمع العالم أجمع ودون أن يحرك أحدٌ ساكناً!!.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 11.30 والساعة 14.00، ستقوم منظمة غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة الحنية – الجنوب.
وعند الساعة 11.30، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة يحمر – النبطية. وبتاريخه، ما بين الساعة 11.30 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الغندورية، دبل، الطيري، مجدل زوين والحلوسية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرابطة المارونية عرض مع مطران المكسيك العلاقات وكيفية تطويرها

(أ.ل) – زار مطران المكسيك لطائفة الروم الارثوذكس انطونيوس الشدراوي الرابطة المارونية في مقرها، وعقد اجتماعاً مع رئيسها النقيب سمير أبي اللمع في حضور الرئيسين السابقين للرابطة ارنست كرم وحارس شهاب وعدد من أعضاء المجلس التنفيذي.
شارك في الاجتماع  رئيس جمعية الصداقة اللبنانية – المكسيكية الدكتور جورج حايك، ورئيس المجلس الاقتصادي المكسيكي مارون رزق الله.
تناول البحث خلال الاجتماع واقع العلاقات بين البلدين وكيفية تطويرها وتفعيلها، والافادة إيجاباً من الدور البارز التي يقوم به اللبنانيون في المكسيك، ومنهم من يحتل مكانة بارزة ومتقدمة في الحياة السياسية والادارية والاقتصادية.
وقد أكد أبي اللمع أن الرابطة المارونية قررت التواصل مع الانتشار اللبناني والسعي الى تنظيم علاقته مع الوطن الام، وأن أولى زياراتها ستكون الى المسكيك، وأشاد بالدور الذي يضطلع به المطران الشدراوي على صعيد تمتين العلاقات الثنائية بين البلدين.
بدوره شكر المطران الشدراوي الرابطة المارونية مشيداً بتحرّكها الفعال على الساحة الوطنية مثنياً على الدور الذي يلعبه الانتشار اللبناني في اميركا اللاتينية، وخصوصاً في المكسيك والذي يقتضي تفعيله في أعمال بانية ومثمرة بعيدة عن أي استغلال.
وأضاف المطران الشدراوي أن قدر المسيحيين في الشرق وفي لبنان أن يتحدوا على الخير وأن يعملوا مع إخوتهم في الطوائف الاخرى في توطيد الوحدة الوطنية والعيش المشترك كما أشاد بالدور الروسي في تفهّمه للمخاوف من الفتن الطائفية التي يجب أن ينأى لبنان عنها بكل قواه.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: توقيف اثنين من خاطفي الصيدلي وسام الخطيب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ 23/10/2013 البيان الآتي:
إلحاقا لبيانها السابق والمتعلق بتوقيف مديرية المخابرات بتاريخ 19/10/2013 اثنين من خاطفي الصيدلي وسام الخطيب في بلدة بريتال – البقاع, أوقفت قوى من الجيش بعد ظهر اليوم في البلدة المذكورة شخصين آخرين من المتورطين بعملية الخطف وهما:
اللبناني حسين أحمد صالح والفلسطيني محمد أحمد عمر, وقد ضبطت في مكان وجودهما كمية من الأسلحة والذخائر الحربية الخفيفة وعدد من قذائف الهاون والرمانات اليدوية والبندقية.
تم تسليم الموقفين مع المضبوطات إلى المراجع المعنية وبوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

زار سفير لبنان ولاية مندوزا
السفارة اللبنانية في الارجنتين تنتقل مجددا للاجتماع مع ابناء الجالية
لكي يتمكنوا من البدء بالمعاملات للحصول ولاستعادة الجنسية اللبنانية

(أ.ل) – زار سفير لبنان في الارجنتين، انطونيو العنداري، وفريق من السفارة، من 18 لغاية 20 تشرين الاول الجاري، ولاية مندوزا وذلك في سياق حملة الجنسية اللبنانية التي تقوم بها السفارة في العديد من المدن في الارجنتين. وكان في استقبال السفير في المطار العديد من المسؤوليين الحكوميين وممثلين للكنيسة المارونية والكنيسة الأرثوذكسية و المركز الإسلامي في المدينة.
وردا على لفتة رجال الدين باستقباله في المطار، زار السفير كنيسة القديس جورج الأرثوذكسية والمركز الإسلامي، وشارك في القداس الإلهي في الكنيسة المارونية، الذي ترأسه كل من المطارنة شاميه ومرعي وفرنسيني. وحضر هذا القداس عدد كبير من اعضاء الجالية اللبنانية.
ومن الجدير بالذكر، ان الاب بيدرو شوا من ابرشية مار يوحنا مارون، هو واحد من الذين قاموا بتنظيم هذه الزيارة الى مندوزا.
ثم زار السفير الجمعية اللبنانية في لوخان دي كوجو، حيث نظمت الجالية هناك استقبالا كبيرا على شرفه.
ومن جهة أخرى، عمل فريق السفارة بشكل مكثف في تسجيل الوقوعات الشخصية والمعاملات القنصلية للمتحدرين من اصل لبناني للحصول او لاستعادة جنسيتهم اللبنانية. وقد حضر المئات من ابناء الجالية الى مقر البعثة اللبنانية في مندوزا- ابرشية القديس يوحنا مارون، لتسجيل وقوعاتهم وللمعرفة ما اذا كان يحق لهم الحصول على الجنسية اللبنانية.
واقيم، بتاريخ 20 من الشهر الجاري، عشاء بروتوكولي في نادي مندوزا دي ريغاتاس، حضرته السلطات في المدينة وتم تبادل الهدايا فيه، كما تم تكريم السفير بإعلانه “ضيف شرف” للمدينة.
وخلال العشاء، القى السفير عنداري كلمة اكد فيها: ” إنه شرف كبير بالنسبة لي أن أكون بينكم اليوم هنا في مندوزا. كما انه مدعاة للاعتزاز والفخر لي بأن التقي بهذا العدد الكبير من المتحدرين من البلد الذي أمثله ومن بلدكم الأم”. وأضاف السفير: “المهم هو أن لا تنسوا اصلكم وأن تتعرفوا اكثر الى هويتكم وتقاليدكم، وان تحافظوا عليها من خلال حبكم لمعرفة المزيد عن تاريخ لبنان وقيمه”.
ثم أشار السفير: “وكما جاء آباءكم إلى هذه الأرض لإنتاج الثروات، انتم المولودون هنا، تعرفون أيضا إنتاج الثروة من خلال الارادة والذكاء … وبالرغم من انني متأكد انكم فخورين بكونكم أرجنتينيين، اعرف ايضا انكم تشعرون  بنفس الفخر لانتماء أمهاتكم وآبائكم إلى الأرض الذي وضع فيها الله يده السخية والوفيرة، الارض التي اعطت للعالم وللبشرية أنبياء وقديسين. ايها الشباب والشابات من اصل لبناني، اني اؤمن بكم”.
وختم السفير كلمته بالقول: “لديكم في متناول اليد القدرة على تحقيق حلم الآباء والاجداد. هم فعلوا ما عليهم ان يفعلوه، هل ستقومون انتم ايضا  بواجبكم؟”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
المفتي قباني اتصل بسليمان وقيادات: قلقون من ادخال لبنان
في خضم الفوضى من بوابة الشمال

(أ.ل) – اعرب مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني عن قلقه الشديد من “ادخال لبنان في خضم الفوضى العامة من بوابة الشمال خاصة بعد تصاعد وتيرة الحديث عن خطر دخول لبنان في حروب اهلية مدمرة على خلفية الصراعات الجارية في المنطقة”.
وقال: “إن أمن لبنان وأبنائه من أمن طرابلس والشمال، ولبنان على عتبة الدخول في حروب المنطقة العربية الداخلية من بوابة الشمال، ولذلك يجب على الدولة اللبنانية بكل مكوناتها والمسؤولين فيها اتخاذ اجراءات استثنائية بإشراف رئيس الجمهورية المباشر للحفاظ على وحدة لبنان وسلامة اراضيه وأمن اللبنانيين، وإنها لأمانة: اللهم إني بلغت اللهم فاشهد”.
ودعا “فعاليات طرابلس والشمال الى استشعار الخطر الكبير على مناطقهم بوعي وحكمة وصبر لتجنيبها واقعا مريرا يتمناه العدو للبنان”، وتوجه اليهم بالقول: “إن أمننا نحن اللبنانيين جميعا هو من أمنكم وسلامتكم ووحدتكم”.
واجرى قباني لهذه الغاية سلسلة اتصالات برئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، وزير الدفاع، وزير فايز غصن، وزير الداخلية مروان شربل، قائد الجيش العماد جان قهوجي، مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم ومدير عام قوى الامن الداخلي بالوكالة العميد ابراهيم بصبوص ، مبديا حرصه على متابعة التطورات الامنية وتصاعدها في طرابلس والشمال.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
من أجل إنقاذ زراعة الزيتون في الكورة ولبنان

(أ.ل) – بدعوة من الجمعية التعاونية لمزارعي الزيتون، عقد تجمع الناشطين البيئيين يوم أمس في الكورة إجتماعاً طارئاً خصص لموضوع حماية وادي الجرينات الذي يُعتبر الوادي الأساسي الذي يخترق غابة تحريج كفرحزير والذي تنبع فيه عدة ينابيع مياه عذبة. وقد اعتبر التجمع أن هناك اعتداءً خطيراً يتعرض له هذا الوادي من جهتين: الأولى محاولات أحد أصحاب الأبنية الجديدة شق قناة وتسليط قسطل كبير متصل بالبناية إلى هذا الوادي، والجهة الثانية هي تحويل بعض الأبنية المجاورة من الجهة الثانية مياه الصرف الصحي. وقد وجّه التجمع كتاباً مفتوحاً إلى معالي وزيري الأشغال الأستاذ غازي العريضي والطاقة والمياه الأستاذ جبران باسيل جاء فيه:
نتوجه إلى معاليكم بهذا الكتاب ليكون وثيقة تاريخية تضع حداً بين الحق والباطل ومستنداً يعتمد عليه كل المدافعين عن الحياة الطبيعية في لبنان، ونضع بين أيديكم الكريمة المعطيات التالية:
– يعتبر وادي الجرينات من أهم الوديان في منطقة الكورة وقد اشتهر بينابيعه التي كانت البلدات المجاورة تشرب منها طوال مئات السنين. ونحن نحاول إعادة إحياء هذه الينابيع وتنظيفها من القصب والأشواك. كما أن أهم الكروم التراثية العضوية تترامى على جانب هذا الوادي.
– إننا نستنكر أن يقوم أحد أصحاب الأبنية التي تنشأ حديثاً (أربعة طوابق) بمد قسطل إلى هذا الوادي، وأن يكون هذا القسطل متصلاً بالبناء من جهة الحفرة الصحية التي لم تنشأ بعد. وإننا نعتبر أن وزارة الأشغال التي أعطت ترخيصاً لوضع تمديدات في طريق عام لم يكن لديها هذه المعلومات حول الينابيع وحول إتصال القسطل بالمبنى، سيما وأن الطلب المقدم من الشركة العامة للتعهدات والتجارة التي أعطي لها الترخيص ينص على تنفيذ تركيب قسطل لاستيعاب مياه الشتاء في العقار /2417/ منطقة كفرحزير العقارية، بقطر 60سم ولا يورد أي وجود لبناء على العقار.
– حتى في حال إنشاء حفر صحية فإن المياه المتسربة من المبنى لا يمكن اعتبارها مياه شتوية بأي شكل من الأشكال، بل تعتبر مياه مباني على اختلاف أنواعها. كما أن هناك كميات كبيرة من المياه ستسلط على هذا الوادي من المبنى المذكور ومن المباني التي ستنشأ بعده ومن محلات الخضار والمزرعة التي تجاورها.
– إن تجمع المياه في بعض العقارات ناتج عن خلل في إنشاء الأتوستراد الذي لم ينشأ فيه عبارات في أماكن تجمع المياه وهذه مسؤولية كبيرة يتحملها الذي صمم الأتوستراد أو الذي نفذه، علماً أن هذه الحالة تتكرر في عدة أراضي تابعة لغابة تحريج كفرحزير وجوارها.
– ليس من المعقول أن تحوّل إلى وادي الجرينات جميع المياه المنحدرة من الجهتين: من جهة بلدة كفرحزير ومن الجهة المرتفعة في طريق شكا، بل إن الأولى هو تحويل نصف هذه الكمية إلى وادي المرج الذي يقع على الجانب الآخر من الطريق.
– لقد سبق أن قام صاحب البناء المذكور أو المهندس الذي يعمل فيه بمد قسطل إلى الوادي وقام المزارعون المتضررون بمنعه وإزالة هذا القسطل.
– إن كتاب بلدية كفرحزير إلى وزارة الأشغال واضح وصريح وإنه يعترض على إنشاء هذا القسطل وما سيسببه من أضرار ويطلب الإيقاف الفوري للعمل وتحويل المياه إلى الجانب الآخر للأتوستراد حيث توجد ساقية المرج، ويتضمن الكتاب أن أي تخطيط لإنشاء أي عبارة أو قسطل مياه كان قبل وجود أبنية مجاورة من أجل تصريف المياه من الأراضي الزراعية. ولكن وجود أبنية حديثة يعني أن المياه المتسربة إلى الوادي وإلى ينابيعه العذبة ستكون مياهاً ممزوجة بالمياه المتسربة من المباني على اختلاف أنواعها، وليس فقط مياه أمطار. وإن ذلك يشكل تهديداً خطيراً للينابيع الموجودة على طول الوادي كما يوضح اعتراض أصحاب الأراضي المجاورة والمزارعين على مدّ أي قسطل جديد إلى الوادي.
وإننا هنا نتوجه إلى معاليكم بهذا النداء لإيقاف الإعتداء الخطير على وادي الجرينات وعلى ينابيع المياه العذبة الموجودة فيه ونطلب الإيعاز لمن يلزم بالإيقاف الفوري لإنشاء هذا القسطل من المبنى القائم على العقار /2417/ من منطقة كفرحزير العقارية إلى الوادي وتحويل هذا القسطل إلى الجانب الآخر من الأتوستراد حيث توجد ساقية المرج التي لا يوجد فيها أية ينابيع ولا يشكل تحويله ضرراً على أحد. كما أننا نطلب معاقبة أصحاب المباني الذين يحولون مياه الصرف الصحي إلى الوادي واتخاذ الإجراءات التي تكفل إيقاف ذلك فوراً.
إن استجابتكم لطلب تجمع الناشطين البيئيين في الكورة والبلدية المعنية والمزارعين المتضررين يعني لنا الكثير وإننا نثمّنه عالياً ونعتبره وقفة شرف وضمير تبادرون إليها بما نعرف عنكم من نيّر البصيرة والحكمة حفاظاً على ثرواتنا الطبيعية ومنعاً لحدوث ما لا يحمد عقباه من النزاعات التي نعتبر أن لبنان بغنى عنها في هذه الأيام العصيبة. كل ذلك رهن بوقفتكم الشريفة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تجمع العلماء المسلمين أهدى جمعية البر والإحسان سيارة إسعاف

(أ.ل) – قام تجمع العلماء المسلمين بشخص رئيس الهيئة الإدارية الشيخ حسان عبد الله بتقديم سيارة إسعاف مجهزة تجهيزاً كاملاً لجمعية مركز البر والإحسان من خلال رئيس الجمعية عضو المجلس المركزي في تجمع العلماء المسلمين الشيخ محمد الحمصي.
وقد أدلى كل من الشيخ حسان عبد الله والشيخ محمد الحمصي بتصريح له.
تصريح الشيخ حسان عبد الله
بسم تجمع العلماء المسلمين نتشرف بتقديم سيارة الإسعاف المجهزة تجهيزاً كاملاً لمركز الإحسان الخيري من أجل أن تكون في خدمة الناس والمستضعفين في مناطق عمل هذه الجمعية التي تنشط في مجال العمل الاجتماعي والعمل الإنساني.
ونحن في تجمع العلماء المسلمين آلينا على أنفسنا دعم كل الجمعيات التي تعمل خاصة في مجال العمل الخيري الذي لا يبتغي الربح ولا المنفعة الخاصة وسماحة الشيخ محمد الحمصي هو المدير لهذا المركز والذي نأمل أن ينشط في كل المجالات وخاصة في المجالات الصحية والاجتماعية في منفعة وخدمة الناس رجاء رضى الله عز وجل لا أكثر ولا أقل.
تصريح الشيخ محمد الحمصي
نحن بدورنا نشكر الإخوة والسادة العلماء في تجمع العلماء المسلمين، الذي نحن عضواً فيه بلا شك منذ مدة طويلة منذ تأسيسه وعمله دائماً في عمل الخير ودعم المؤسسات الخيرية ودعم كل عمل إسلامي وحدوي فيه الخير للمسلمين وللبنان وللبنانيين. شكراً جزيلاً ، شكراً للشيخ حسان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جمعية المصارف: المالية العامة

(أ.ل) – في حزيران 2013، حققت المالية العامة عجزاً بقيمة 416 مليار ليرة مقابل عجز أدنى قيمته 171 مليار ليرة في الشهر الذي سبق (فائض بمقدار 12 مليار ليرة في حزيران 2012). وتبين أرقام المالية العامة (موازنة + خزينة) عند مقارنتها في النصف الأول من العامين 2012 و2013 المعطيات التالية:
– انخفاض المبالغ الإجمالية المقبوضة من 7642 مليار ليرة إلى 7318 ملياراً، أي بمقدار 324 مليار ليرة وبنسبة 4,2%. ونجم الانخفاض من تراجع إيرادات الموازنة (-421 مليار ليرة) الضريبية منها (-220 مليار ليرة) وغير الضريبية (-200,5 مليار ليرة) والذي تم تعويضه قليلاً بارتفاع مقبوضات الخزينة (+97 مليار ليرة). تجدر الإشارة إلى أن بيان وزارة المالية يوضح شهرياً أرقام إيرادات الاتصالات المعتمدة (والتي تدخل ضمن الإيرادات غير الضريبية)، وقد بلغت قيمتها 903 مليارات ليرة في الأشهر الستة الأولى من العام 2013 مقابل 1066 ملياراً في الفترة ذاتها من العام 2012.
– ارتفاع المبالغ الإجمالية المدفوعة بشكل ملحوظ من 9350 مليار ليرة إلى 10180 مليار ليرة، أي بقيمة 830 مليار ليرة وبنسبة 8,9%. ونتج ذلك من ارتفاع النفقات الأولية من خارج خدمة الدين العام، من 6477 مليار ليرة إلى 7293 ملياراً، أي بقيمة 816 مليار ليرة وبنسبة 12,6%. فقد ارتفعت، حسابات الغير الأخرى” المدرجة في مدفوعات الخزينة بقيمة 641 مليار ليرة في الفترة قيد الدرس، فيما تراجعت التحويلات إلى مؤسسة كهرباء لبنان بحوالي 59 مليار ليرة لتبلغ 1420 مليار ليرة في النصف الأول من العام 2013). أما خدمة الدين العام (فوائد الديون + سداد أقساط الديون الخارجية) فارتفعت بمقدار بسيط (من 2872 مليار ليرة إلى 2887 ملياراً، أي بنسبة 0,5%.
– وبذلك، يكون العجز العام قد ارتفع من 1708 مليارات ليرة في النصف الأول من العام 2012 إلى 2862 ملياراً في الفترة ذاتها من العام 2013، وارتفعت نسبته من 18,3% من المدفوعات الإجمالية إلى 28,1% في الفترتين المذكورتين على التوالي.
– وحقق الرصيد الأولي فائضاً بقيمة 25 مليار ليرة فقط في فترة كانون الثاني – حزيران 2013 مقابل فائض أكبر بقيمة 1164 مليار ليرة في فترة كانون الثاني – حزيران 2012.
ويتبين من الجدول أدناه أن خدمة الدين انخفضت قياساً على كل من المدفوعات والمقبوضات الإجمالية عند مقارنتهما في النصف الأول من العامين 2012 و2013.
تطور بعض النسب المئوية المتعلقة بخدمة الدين العام
خدمة الدين العام/ المدفوعات الإجمالية: 30,7 (كانون الثاني/حزيران 2012) – 28,4 (كانون الثاني/حزيران 2013)
خدمة الدين العام/ المقبوضات الإجمالية: 37,6 (كانون الثاني/حزيران 2012) – 39,5 (كانون الثاني/حزيران 2013) المصدر: وزارة المالية
سندات الخزينة اللبنانية بالليرة اللبنانية
في نهاية آب 2013، بلغت القيمة الإسمية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالليرة (فئات 3 أشهر، 6 أشهر، 12 شهراً، 24 شهراً، 36 شهراً، 60 شهراً، و84 شهراً، 96 شهراً بالإضافة إلى فئة 120 شهراً) 50629 مليار ليرة مقابل 50419 مليار في نهاية الشهر الذي سبق و49334 مليار ليرة في نهاية العام 2012. وبذلك، تكون هذه المحفظة قد ارتفعت بمقدار 1295 مليار ليرة في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2013.
توزع سندات الخزينة بالليرة على جميع الفئات (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

alt

لا تزال فئة 36 شهراً تستحوذ على الحصة الأكبر من مجموع محفظة سندات الخزينة بالليرة إذ شكلت 39,7% في نهاية آب 2013، تلتها فئة 60 شهراً (23,2%) ثم فئة 84 شهراً (20,2%) ليبلغ مجموع حصص الفئات الأخرى مجتمعة 16,9% في نهاية الشهر المذكور.
وارتفعت القيمة الفعلية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة اللبنانية بالليرة: من 50793 مليار ليرة في نهاية تموز إلى 51100 مليار ليرة (+307 مليارات ليرة). وتوزعت على المكتتبين كالآتي:
توزع سندات الخزينة بالليرة على المكتتبين (القيمة الفعلية – نهاية الفترة، مليار ليرة لبنانية)

alt

استناداً إلى الجدول أعلاه، لم يسجل تغير يذكر في حصة المكتتبين في محفظة سندات الخزينة بالليرة اللبنانية. وفي نهاية آب 2013، شكلت حصة المصارف 50,5% من مجموع المحفظة، مقابل 31,8% لمصرف لبنان و17,7% للقطاع غير المصرفي.
سندات الخزينة اللبنانية بالعملات الأجنبية
في نهاية آب 2013، بلغت محفظة سندات الخزينة اللبنانية المصدرة بالعملات الأجنبية Eurobonds (قيمة الاكتتابات الاسمية زائد الفوائد المتراكمة حتى تاريخه) ما يوازي 33721 مليون دولار أميركي مقابل 23617 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و21751 مليون دولار في نهاية العام 2012. وبذلك، تكون هذه المحفظة قد ارتفعت بقيمة 1970 مليون دولار في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2013.
وفي نهاية آب 2013، بلغت محفظة المصارف التجارية من إجمالي محفظة سندات اليوروبوندز ما يوازي 15766 مليون دولار (أي ما نسبته 66,5% من مجموع المحفظة) مقابل 15621 مليون دولار أميركي (أي ما نسبته 66,1% من المجموع) في نهاية الشهر الذي سبق و13081 مليون دولار (أي ما نسبته 60,1% من المجموع) في نهاية العام 2012. وبذلك، تكون محفظة المصارف بسندات اليوروبوندز قد ارتفعت بقيمة 2685 مليون دولار في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2013 نتيجة اكتتاب المصارف بقسم من السندات التي أصدرتها وزارة المالية في نيسان وحزيران 2013 بالإضافة إلى الاكتتاب بقسم من سندات اليوروبوندز التي باعها مصرف لبنان من محفظته بهذه السندات.
الدين العام
في نهاية آب 2013، بلغ الدين العام الإجمالي 91207 مليارات ليرة (أي ما يوازي 60,5 مليار دولار) مقابل 90801 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و86959 مليار ليرة في نهاية العام 2012، ليكون بذلك قد ارتفع بقيمة 406 مليارات ليرة في شهر واحد وبقيمة 4248 مليار ليرة في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2013 مقابل ازدياده بقيمة 3102 مليار ليرة في الفترة ذاتها من العام 2012.
وفي الأشهر الثمانية الأولى من العام 2013، ارتفع الدين المحرر بالعملات الأجنبية بما يوازي 2800 مليار ليرة (1,86 مليار دولار) كما ارتفع الدين المحرر بالليرة اللبنانية بقيمة 1448 مليار ليرة. أما الدين العام الصافي، والمحتسب بعد تنزيل ودائع القطاع العام لدى الجهاز المصرفي، والمحتسب بعد تنزيل ودائع القطاع العام لدى الجهاز المصرفي، فبلغ 77995 مليار ليرة في نهاية آب 2013، أي بارتفاع نسبته 5,3% قياساً على نهاية العام 2012.
وفي نهاية آب 2013، بلغت قيمة الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية 51646 مليار ليرة، مشكلة حوالي 56,6% من إجمالي الدين العام مقابل ما يعادل 39561 مليار ليرة للدين المحرر بالعملات الأجنبية، أي ما نسبته 43,4% من الدين العام الإجمالي. على صعيد تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية، لم يسجل تغير يذكر بين نهاية شهري تموز وآب 2013 حيث شكلت حصة المصارف 50,3% مقابل 32,2% لمصرف لبنان و17,5% للقطاع غير المصرفي.
مصادر تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)
المصارف في لبنان: 54,3 (كانون الأول 2012) – 50,4 (تموز 2013) – 50,3 (آب 2013).
مصرف لبنان: 30,0 (كانون الأول 2012) – 31,9 (تموز 2013) – 32,2 (آب 2013).
القطاع غير المصرفي: 15,7 (كانون الأول 2012) – 17,7 (تموز 2013) – 17,5 (آب 2013).
المجموع:  100,0 (كانون الأول 2012) – 100,0 (تموز 2013) – 100,0 (آب 2013) المصدر: مصرف لبنان.
وفي ما يخص تمويل الدين المحرر بالعملات الأجنبية، جاء توزع حصص المكتتبين كالآتي:
مصادر تمويل الدين العام المحرر بالعملات الأجنبية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)
الحكومات: 4,4 (كانون الأول 2012) – 3,9 (تموز 2013) – 3,9 (آب 2013).
قروض باريس -2: 0,8(كانون الأول 2012) – 0,6 (تموز 2013) – 0,5 (آب 2013).
مؤسسات التنمية الدولية: 5,3 (كانون الأول 2012) – 4,8 (تموز 2013) – 4,8 (آب 2013).
سندات يوروبوندز: 89,2 (كانون الأول 2012) – 90,2 (تموز 2013) – 90,4 (آب 2013).
سندات خاصة للاستملاكات + مصادر أخرى خاصة: 0,3 (كانون الأول 2012) – 0,5 (تموز 2013) – 0,4 (آب 2013).
المجموع:  100,0 (كانون الأول 2012) – 100,0 (تموز 2013) – 100,0 (آب 2013) المصدر: مصرف لبنان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: تركيب “جوانات” على وصلة جسور أوتوستراد الهراوي

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العـلاقات العامة البلاغ التالـي:
ستقوم إحدى الشركات المتعهّدة بأعمال تركيب “جوانات” على وصلة جسور أوتوستراد الرئيس الياس الهراوي، على المسلكين مقابل جامعة الحكمة، اعتباراً من الساعة 7.00 من صباح يوم الخميس في 25/10/ 2013 يومياً ولمدّة شهرين تقريباً، حيث سيتم حفر كل قطعة على حدى بطول مترين دون قطع السير.  يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 الإفراج عن جثامين30 شهيدا من مقابر الأرقام
 
(أ.ل) – ذكرت صحيفة “معاريف” العبرية في عددها الصادر اليوم الخميس، ان اسرائيل قررت الافراج في الـ 7 من شهر تشرين ثاني القادم، عن اكثر من 30 من جثامين الشهداء الفلسطينيين المحتجزة في مقابر الارقام منذ سنوات طويلة.
واشارت “معاريف” الى ان من بين الجثامين الـ 30 التي سيُفرج عنها، ثلاثة جثامين لشهداء من فلسطينيي الـ 48.
وقالت مصادر اسرائيلية ان الافراج عن الجثامين يأتي إستجابة من قبل وزير الجيش موشيه يعلون، لطلب المحكمة العليا بالافراج عن الجثامين بناء على الالتماس الذي تقدمت به عوائل الشهداء.
وحسب صحيفة “معاريف” فقد طُلب من عوائل الشهداء التوجه الى مكتب التنسيق والارتباط في الضفة الغربية، لاخذ عينات من الـ DNA لمطابقتها مع عينات من جثامين الشهداء، وفي حال وجد التطابق سيتم الافراج عن هذه الجثامين.
ووفقا للصحيفة فإن عن عملية الافراج عن الجثامين، تأتي إضافة الى الافراج عن الدفعة الثانية من الاسرى القدامي في المعتقلات الاسرائيلية التي تشمل 26 اسيراً، والمقرر ان تنفذ يوم الثلاثاء المقبل الموافق (29-10-2013). واضافت الصحيفة انه من المقرر ان تعقد اللجنة الوزارية الخاصة يوم الاحد القادم لإقرار قائمة اسماء المعتقلين الـ 26 الذين سيتم الافراج عنهم .
وكانت الحملة الفلسطينية لاسترداد جثامين الشهداء، اكدت أن سلطات الاحتلال الإسرائيلى تنوى تسليم جثامين 6 شهداء منهم 3 من الأراضى المحتلة عام 48، والآخرين من الضفة الغربية محتجزين فى مقابر الأرقام. وقالت الحملة فى بيان صادر يوم الأربعاء إن المقرر الإفراج عن جثامينهم من الضفة الغربية هم الشهداء آيات الأخرس من بيت لحم وأحمد عبد الفقيه من دورا الخليل ومحمد مصطفى شاهين من الخليل. وأشارت الحملة إلى أن الإفراج سيتم بعد إجراء فحوصات الحمض النووى للتأكد من هوية الشهداء الثلاثة فى السابع من نوفمبر المقبل.
من جهته طالب منسق الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء سالم خلة بفحص الحمض النووى لجميع عائلات الشهداء ليجرى مطابقتها مع الجثامين المحتجزة فى مقابر الأرقام. وأعرب خلة عن أمله أن يبحث الوفد الفلسطينى المفاوض هذه القضية مع الجانب الإسرائيلى فى لقاءاته التفاوضية، محملا فى السياق الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن جثامين الشهداء فى إشارة إلى أن الأخيرة تعترف فقط بوجود 80 جثمانا فقط فى الوقت الذى ما زالت تحتجز فيه 288 جثمانا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

EUNIC في لبنان تحتفل باليوم الأوروبي للغات غدا الجمعة ظهرا في العيتاوي

(أ.ل)- نهار الجمعة الواقع في 25 تشرين الأول تقيم المعاهد الثقافية الأوروبية الأعضاء في اتحاد المعاهد الأوروبية الوطنية لدعم الثقافة EUNIC في لبنان، بالتعاون مع جمعية السبيل (جمعية أصدقاء المكتبات العامة)، احتفالاً باليوم الأوروبي للغات في لبنان من خلال أنشطة تعليمية وألعاب للطلاب الشباب في المكتبة العامة لبلدية الجعيتاوي في الأشرفية، بيروت يوم غد الجمعة 25 تشرين الأول 2013، من العاشرة صباحاً حتى الواحدة ظهراً.بالمناسبة هذه ان الصحافة والاعلاميين مدعوين للمشاركة عند الساعة12:00 ظهرا.

سوف يركّز البرنامج على التنوع اللغوي والثقافي في أوروبا. وفي هذه المناسبة سيحصل الطلاب الشباب على الفرصة للحصول على دورات مكثفة في اللغة الإنكليزية والفرنسية والألمانية والرومانية والإسبانية. يشمل الحدث كذلك أفلاماً وألعاباً تفاعلية تتعلق بالمفردات. تتمحور هذه المواضيع كلها حول التعدد اللغوي.

منذ العام 2001، وبمبادرة من مجلس أوروبا في مدينة شتراسبورغ يقام الإحتفال باليوم الأوروبي للغات في السادس والعشرين من أيلول من كل عام. في جميع أنحاء أوروبا يجري تشجيع 800 مليون أوروبي ممَثلين في الدول الـ 47 الأعضاء في مجلس أوروبا لتعلّم المزيد من اللغات، من جميع الأعمار، سواءً كانوا من داخل المدارس أو خارجها. وذلك اقتناعاً من المجلس بأن التنوع اللغوي هو أداة لتحقيق قدر أكبر من التفاهم بين الثقافات وعنصراً رئيسياً في تراث قارّتنا الثقافي الغني. يعزّز EUNIC التعدد اللغوي وتدريس اللغات الأجنبية في لبنان. ضمن نطاق هذا اليوم يجري في أوروبا تنظيم مجموعة من الأنشطة في مختلف أنحاء القارة: نشاطات مع الأطفال وللأطفال، برامج تلفزيونية وإذاعية، دروس في اللغة، ومؤتمرات.

يهدف EUNIC إلى إقامة شراكات وشبكات بين المعاهد الثقافية الأوروبية في أي بلد كان. يسعى تشكيل مثل هذه الشبكة في لبنان إلى تحسين تنسيق النشاطات بين المعاهد الثقافية الأوروبية، وإلى تنظيم مبادرات مشتركة، والإستجابة بشكل متعاون إلى الدعوات الأوروبية المفتوحة لتقديم مقترحات من أجل الإستفادة من التمويلات الثقافية الإضافية. الأعضاء الذين يشكّلون EUNIC في لبنان هم المجلس الثقافي البريطاني، والمعهد الثقافي الدانماركي، ومعهد غوته، والمعهد الثقافي الروماني، والمعهد الثقافي الإيطالي، ومعهد ثرڤانتس الإسباني، والمعهد الفرنسي بلبنان، وسفارة دولة صربيا بصفة عضو مشارك. يتولى مدير معهد غوته د. أولريش نوفاك منصب رئاسة  EUNIC في لبنان.

السبيل هي جمعية لبنانية غير حكومية تعمل منذ كانون الثاني 1997 على تعزيز تطوّر المكتبات العامة في لبنان. مهمتها هي تطوير وتعزيز المكتبات العامة في جميع أنحاء لبنان. لدعم مهمتها، تنظّم جمعية السبيل الأنشطة حول الكتب، تكتب وتصدر أدلّة للقرّاء، كتب الأطفال، وألعاباً تربوية، وتنتج المواد السمعية والبصرية لتشجيع تقدير الكتاب والقراءة بين الآباء والأبناء، وتدعم مكتبتين متنقلتين. تدير جمعية السبيل المكتبات البلدية العامة الثلاث في بيروت، وتدير مكتبتين متنقلتين، وتنسّق شبكة مؤلفة من ثلاثين مكتبة عامة في كل أنحاء البلاد.(انتهى)
_____________________

 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *