الرئيسية / News / Latest / نشرة الخميس 17 تشرين الأول 2013 العدد2411

نشرة الخميس 17 تشرين الأول 2013 العدد2411

مناورة بالذخيرة الحية والقصف الميداني
تنفذها القوات الإسرائيلية في منطقة الزاعورة قرب مزارع شبعا

 

(أ.ل) – افاد موقع “العهد” في الجنوب عن “مناورة بالذخيرة الحية والقصف الميداني تنفذها قوات العدو الصهيوني بين منطقة الزاعورة في سفوح الجولان المحتل ومزارع شبعا المحتلة”.
وأضاف أن “تحليق مكثف يجريه للطيران الحربي المعادي في أجواء الجنوب على علو متوسط”.
هذا وأكد مراسل “العهد” في الجنوب أن “دبابة ميركافا ترافقها مجنزرة من نوع “m113” تخطتا السياج التقني في منطقة الوزاني وتمركزتا في تلة مشرفة على المنتزهات اللبنانية لترهيب المتنزهين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
نسناس وصقر طالبا المجالس الاقتصادية الأوروبية بدعم الدولة لاحتواء النازحين

(أ.ل) – شارك رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس مع ألامين العام للاتحاد العمالي العام نائب رئيس المجلس سعد الدين حميدي صقر، في اختتام الدورة الرابعة لبرنامج “تريسميد” الذي يديره المجلس الاقتصادي والاجتماعي الاسباني، في حضور عدد من رؤساء وأركان المجالس الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة الاورو متوسطية.
وشكر نسناس في كلمته المجلس الاسباني على جهده، وتمنى أن “يصبح هذا البرنامج اداة دائمة تجمع بين مجالس المنطقة وتساعد على تبادل الخبرات ومعرفة الاجراءات المفيدة على صعيد البلد”.
أضاف: “لقد تعطلت العلاقات التجارية شيئا ما منذ نشوء الازمة العالمية، وتعسر الانفتاح الاقتصادي، ولكنه يبقى الوسيلة الوحيدة لبناء في المنطقة وحدة اقتصادية قادرة على مواجهة المجموعات العملاقة التي تسيطر على الاقتصاد العالمي، ومتابعة النمو في الوتيرة اللازمة للمحافظة على الوضع الاقتصادي الحالي، وقد كانت هذه منذ البداية فلسفة مؤتمر برشلونا عام 1995”.
وتابع: “ان إرتقاء الجنوب الى حضارة الغرب لا سيما في المجال التكنولوجي، هو حجر الزاوية لبناء تلك الوحدة الاقتصادية المبنية على شراكة عضوية بين اوروبا والدول العربية . وان السبب الاساسي للتأخر يكمن في البطالة المستفحلة في دول الجنوب وقد سيطرت مع الاسف اليوم على الدول الاوروبية ايضا. والبطالة تجلب الفقر والتهميش والمشاكل السياسية التي نحن أكثر ما نكون بغنى عنها اليوم”.
وعن الأزمة السورية، قال نسناس: “أضم صوتي وصلاتي الى محبي السلام من أجل خلاص هذا البلد الشقيق من الكارثة التي يتعرض لها، علما ان عددا كبيرا من النازحين لجأ الى تركيا والأردن ولبنان، وان عددهم في لبنان بلغ مليون ومئتي ألف نازح في حالة يرثى لها، ولبنان عاجز عن القيام بمفرده بواجباته الإنسانية تجاه هذا العدد الضخم، وطلب من المجالس المشاركة السعي لدى حكوماتها لمساعدة النازحين السوريين في لبنان بدعم الدولة اللبنانية، وان المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية السورية هي جزء من هذه المجالس الاقتصادية، وكان لها دائما مشاركات فعالة في أعمالها”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

اللواء ابراهيم من بروكسل: ظاهرة الهجرة والمهاجريـن اصبحت عالمية ومواجهتها مهمة
دولية ويطالب الدول بوضع استراتيجية عامة تكون بمثابة إطار عام للحماية الوطنية اولاً

(أ.ل) – اكد المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم “ان ظاهرة الهجرة والمهاجرين اصبحت ظاهرة عالمية بحاجة الى حلول دولية مشتركة من خلال عقد المؤتمرات ومواكبة نتائج اعمالها ومعالجة الثغرات كسبا للوقت وذلك لمواجهة التحديات والمشكلات الناجمة عن هذه الهجرة في كل من الدول المصدرة والمستقبلة”. لافتا الى ان “سياسة الاندماج بين دول الاستقبال والمصدرة للهجرة يجب ان تقترن اولاَ بالتنمية المستدامة وخاصة في البلاد المصدرة للهجرة وذلك من خلال تنمية قطاعات العمل فيها وتطويرها واقامة المشاريع الاقتصادية التي منشأنها ان تخلق فرص عمل لمواطنيها للبقاء في وطنهم”.
جاء ذلك في مداخلة للواء ابراهيم في “مؤتمر فعاليات القمة الدولية حول الجريمة عبر الوطنية “الذي انعقد في بروكسل من 16 الى 19 تشرين الأول الجاري بدعوة من “منتدى مونتانا” والذي شاركت فيه شخصيات دولية واوروبية ومن مختلف القارات.
ومن ابرز المشاركين بالإضافة الى مؤسس المنتدى السفير جان بول كارتورون، نائب رئيس مجلس الوزراء في بلجيكا السيد ديدييه رايندر، رئيس وزراء غينيا– بيساو روي دويارتي بارروس، وزير خارجية جزر السلمون كلاي فورو ساوولوا، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة السيد عبد العزيز عثمان التويجري، رئيس مجلس النواب الكيني ايكوي دافيد ايتورو، رئيس البرلمان العربي احمد محمد الجروان ورئيس وزراء مالي سابقا الشيخ موبيدو ديارا.
وقائع الجلسات
وبعد الجلسة الإفتتاحية عقدت الجلسة الأولى من اعمال المؤتمر التي حاضر فيها اللواء ابراهيم وتحدث فيها بداية مؤسس المنتدى جان بول – كارتورون وكل من نائب رئيس معهد الشؤون الخارجية الإيطالي فينسينزو كامبوريني، رئيس المركز الوطني للتحول في جمهورية افريقيا الوسطى الكسندر نيغونديت، وزير الداخلية والتنسيق في كينيا جوزف دولولينكو، نائب وزير الداخلية في زامبيا الفريد كانسينبي والأمين العام لرابطة كتاب العدل الفرنسيين السيد عبدولايي هاريسو.
مداخلة اللواء ابراهيم
وتحدث اللواء ابراهيم فقال: بداية اتقدم بالشكر الجزيل الى رئيس واعضاء منظمي هذا المؤتمر، كما اتوجه بالتحية الى كافة الوفود المشاركة ويشرفني ان اكون بينكم لتمثيل بلدي لبنان في هذا المؤتمر.
اسمحوا لي في مداخلتي هذه التطرق الى موضوعين اساسيين:
الاول: يتعلق بموضوع الاطار العام للحماية الوطنية والسبل الايلة لتحقيق هذا الهدف.
الثاني: يتعلق بموضوع الهجرة والمهاجرين ومشكلات الاندماج .
اولا: الاطار العام للحماية الوطنية والسبل الآيلة لتحقيق هذا الهدف:
 *يشهد عالمنا اليوم ازمات خطيرة جدا على مختلف الصعد ومن ابرزها النشاط المتزايد للجريمة المنظمة وللتنظيمات الارهابية وعدم اقتصار نشاطها في بقعة جغرافية محددة بل تتعدى ذلك لتشمل المعمورة باكملها سيما مع تطور اساليب العمل والوسائل المستخدمة والتقنيات الالكترونية .
* ان حماية المطارات والمرافىء والطرقات والمعابر تتطلب مجهودا كبيرا للحد من الاخطار ،فالحماية تبدأ اولا من خلال تأسيس بنى تحتية متكاملة من مباني وتجهيزات ونقاط عبور وعناصر بشرية مؤهلة نستطيع من خلالها ضبط الحدود وحماية الاطار الداخلي للدولة وهذا يتطلب تضافر الجهود المشتركة من مؤسسات الحكومة والقطاع الخاص لما في ذلك من مسؤولية وطنية مشتركة تقع على عاتق كل فرد من افراد المجتمع.
* ان حماية الاطار الوطني لا تقتصر فقط على حماية الحدود البرية والبحرية والجوية بل تتعدى ذلك ،لان الجريمة عابرة الحدود لا تأتي فقط من داخل الدولة انما قد تأتي من محيط هذه الدولة وبالتالي يقتضي الاخذ بعين الاعتبار وبكل اهتمام الاخطار الداهمة التي قد تصيب دولنا من حيث لا ندري.
* ان اطار الحماية الوطنية يوفر المبادىء والاستراتيجيات اللازمة لحماية الدولة ضد اعمال الارهاب والجريمة المنظمة التي هي من صنع الانسان ،اضافة الى اخطار قد تأتي من الكوارث الطبيعية وتشمل الحماية والاجراءات المتخذة لردع التهديدات والتقليل من نقاط الضعف والعواقب المرتبطة بالحدث وتشمل ايضا مجموعة واسعة من الانشطة مثل تحسين الامن ،وتركيب انظمة الانذار وتعزيز القوى العاملة والتدريب المستمر ،اضافة الى تكوين بنية تحتية صلبة من مباني وطرقات ومرافق وغيرها.
* ان اطار الحماية الوطنية يجب ان يكون شاملا ليشمل كافة التهديدات التي يمكن ان يتعرض لها الوطن (داخلية- خارجية- كوارث طبيعية – حروب) ولا يمكن الوصول الى تحقيق الحماية الشاملة الا من خلال وضع استراتيجية متكاملة بعيدة المدى والتحقيق ذات تبعات هامة حيث يجب عدم وضع استراتيجية لاقل من خمس سنوات انطلاقا من اهداف وسياسة عامة ومحددة تستند على تحليل الوضع القائم والتبعات.
* ان اطار الحماية الوطنية وان كان يشمل استراتيجية عمل منهجية قائمة على جملة من المبادىء والسياسات والخطط على مستوى الوقاية والحماية ،الا ان جدواه ونجاحه يبقيان رهنا بشكل اساسي بالاستعدادات والجهوزية بالوقاية اولا ومن ثم بالحماية اللتان تشكلان مجالي التحرك الاوسع في الظروف العادية الروتينية او الظروف الطارئة المستجدة.
* ان وجودنا اليوم في هذا المؤتمر يحتم علينا بذل الجهود المشتركة بصورة مستمرة للتمكن من وضع استراتيجية عامة تكون بمثابة إطار عام للحماية الوطنية اولا ،ومن خلالها ننطلق الى خارج الحدود نحو الدول المحيطة لوضع اسس وقواعد واضحة ترتكز على عقد الاتفاقات الثنائية وسن التشريعات والقوانين اللازمة التي ترعى هذه الاتفاقيات وايضا يجب العمل على تبادل الخبرات والمعلومات والمساعدة في تذليل العقبات من اجل الوصول الى استراتيجية شاملة على مستوى كل الدول بما في ذلك من فائدة كبيرة للحد او القضاء على الجريمة المنظمة عابرة الحدود.
* ان وضع الاستراتيجية الشاملة يتطلب  أولا الجدية والاهتمام من قبل المجتمع الدولي ونحن كدول تقع على عاتقنا مسؤوليات جسام لتحقيق ذلك ،فالخطوة الاولى تبدأ من الدولة نفسها التي تضع استراتيجية خاصة بها لحماية الاطار الوطني وذلك بالتنسيق مع الدول المجاورة لها وبذلك تتوسع الدائرة تدريجيا لتشمل دول العالم قاطبة.
* ان الدول الغنية والمتطورة تقنيا في مختلف المجالات تقع على عاتقها المسؤولية الكبرى لتحقيق الاستراتيجية الشاملة على مستوى العالم فهي التي يتوجب عليها مساعدة الدول الفقيرة او النامية من خلال تجاربها وقدراتها وتقنياتها المطبقة في دولها من اجل تمكين هذه الدول من وضع استراتيجية خاصة بها لحماية امنها الوطني .وبذلك نكون قد اقتربنا من تحقيق الاهداف المرجوة المتمثلة بجعل العالم اكثر امانا واستقرارا، فعلى هذه الدول ان تضطلع بالدور الريادي من اجل الحد من النشاطات الاجرامية والارهابية التي ستصيبها ايضا وذلك من خلال اعداد الدراسات وعقد المؤتمرات وتحديد المناطق الجغرافية الاكثر جذبا للنشاطات الارهابية من اجل تقديم ما يلزم من مساعدة للدول الفقيرة لحماية نفسها اولا ودرء الاخطار عن الدول الاخرى لاحقا.
ثانياً: يتعلق بموضوع الهجرة والمهاجرين ومشكلات الاندماج :
* ان اشكالية الهجرة تعتبر من بين اهم انشغالات الدول التي تستقبل المهاجرين وخاصة في دول اميركا الشمالية واوستراليا والاتحاد الاوروبي ،ولعل الاكثر انشغالا بذلك هي دول الاتحاد الاوروبي التي تبحث عن الوسائل التي تمكنها من مراقبة وتدبير تدفق المهاجرين حسب حاجيات الدول المستقبلة وكذلك الاجراءات القانونية والعملية التي تمكن المهاجرين من الاندماج في مجتمعات تلك الدول.
* ان الهجرة قد تتسبب في خلق توترات سياسية او اقتصادية او اجتماعية في البلدان المهاجر اليها وهو ما جعل موضوع الهجرة الدولية يتنقل الى صدارة الاهتمامات الوطنية والدولية، واصبحت الهجرة الوافدة من المسائل المقلقة في عدد متزايد من البلدان، الامر الذي حدا بهذه البلدان لاسيما في السنوات الاخيرة الى تشديد الاجراءات تجاه المهاجرين اليها وطالبي حق اللجوء .
* ان العولمة ما فتئت تعمق الهوة بين دول الشمال ودول الجنوب في مستوى التقدم الاقتصادي وفي ميدان التكنولوجيا المتطورة ،هذا الوضع ادى الى تقسيم جديد للانظمة الاقتصادية على المستوى العالمي وادى كذلك الى ظهور الطلب على اليد العاملة المهاجرة ذات المستوى الثقافي والعلمي العالي (هجرة العقول)، اضافة الى ارتفاع عدد المهاجرين غير الشرعيين على المستوى العالمي بصفة عامة والاوروبي بصفة خاصة واصبحت هذه الظاهرة يصعب التحكم بها لوجود شبكات عالمية تعمل على تهريب الاشخاص والمتاجرة بهم للاستفادة المالية .
* ان وصول هؤلاء المهاجرين الى دول الاستقبال قد خلق ازمات كبيرة داخل هذه الدول منها ما هو اقتصادي بحت يتعلق بالبطالة وفرص العمل ومنها ما هو اجتماعي يتعلق بامور الصحة والضمان الاجتماعي والتربية والتعليم ،ومنها ما هو ديني او عرقي الذي يعتبر العامل الاخطر على عملية استيعاب المهاجرين من قبل السكان الاصليين والمؤسسات الحكومية ناهيك عن النظرة العنصرية والاحكام المسبقة عليهم بتهم الارهاب التي تخلق اهم مشكلة من مشكلات اندماج المهاجرين.
* الجميع يقر بوجود مشكلة انسانية بحتة تتعلق بوجود هؤلاء المهاجرين خاصة عندما تكن الهجرة عائلية (اطفال + نساء + شيوخ) فعلى المستوى الرسمي يصرح المسؤولون باستمرار بان السلطات العامة تعمل على ان يتمتع المهاجرون بنفس الحقوق المخولة لمواطني البلدان المستقبلة خاصة في ما يتعلق بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية في ميادين التعليم والصحة والسكن والعمل ،لكن اين هذه الحقوق في ظل وجود عوائق كبيرة امام عملية اندماج المهاجرين؟
* يجب الاعتراف بوجود هذه المشكلة بدلا من التغاضي عنها والقاء الخطب الرنانة التي لا تقدم ولا تؤخر ،بل تزيد من حدة التعقيدات لان المشكلة تتعلق بمصير ملايين البشر الذين ضاق بهم العيش في بلادهم واضطروا مرغمين على الهجرة بحثا عن حياة آمنة ومستقبل افضل .من هنا نرى بان عملية الاندماج قد تبدأ بمراعاة الامور الاساسية التالية:
السكن: ان مستوى الاستفادة من الاقامة والسكن يعتبر من اولى المؤشرات التي تبين مدى اندماجا واقصاء فئة معينة، وبالتالي يقتضي اختيار اماكن سكن لائقة بهم وفي اماكن جغرافية متعددة وعدم خلق تجمعات سكنية خاصة بهم.
التعليم: ان المهاجر لا يتوفر له نفس الظروف الثقافية (اللغة بالدرجة الاولى)  والاجتماعية  (البيئةالعائلية) وبالتالي يجب مراعاة هذه الامور لكي يتسنى للمهاجر ان يحصل على مستوى علمي يؤهله للحصول على العمل الذي يتناسب مع مستواه الدراسي.
العمل: معظم المهاجرين يقومون بالاعمال التي لا يقبل ان يقوم بها السكان المحليين ،لذلك يجب على الدول ان تعطي هؤلاء المهاجرين فرص عمل تتناسب مع مؤهلاتهم وطموحاتهم وان لايكون العمل المنوط بهم محصورا في مجال معين دون سواه .
وفي المحصلة نرى ان عملية اندماج المهاجرين او الذين هم من اصول مهاجرة تعتبر معقدة تستدعي تضافر جهود كل الفاعلين في الحقل السياسي والثقافي والاعلامي والتعليمي وكذلك مختلف مكونات المجتمع المدني من اجل نشر وتطبيق مبادىء التسامح والاعتراف بحقوق مختلف المهاجرين والاقليات المتواجدة في بلد ما وبقبول هذا الاختلاف والتعايش معه.
ومما لا شك فيه بان هذه الخطوة ليست كافية غير انها قد تشكل بداية طريق طويل يساعد على الحد من معاناة المهاجرين، لكن سلوك هذا الطريق يتطلب تضحيات جريئة من قبل الدول المستقبلة.
ان ظاهرة الهجرة والمهاجرين اصبحت ظاهرة عالمية بحاجة الى حلول دولية مشتركة من خلال عقد المؤتمرات ومواكبة نتائج اعمالها لتصبح موضع التنفيذ ومعالجة الثغرات كسبا للوقت وذلك لمواجهة التحديات والمشكلات الناجمة عن هذه الهجرة في كل من الدول المصدرة والمستقبلة .
ان سياسة الاندماج بين دول الاستقبال والمصدرة للهجرة يجب ان تقترن اولا بالتنمية المستدامة وخاصة في البلاد المصدرة للهجرة وذلك من خلال تنمية قطاعات العمل فيها وتطويرها واقامة المشاريع الاقتصادية التي من شأنها ان تخلق فرص عمل لمواطنيها للبقاء في وطنهم ،وذلك بالتعاون مع الدول المستقبلة للهجرة التي بدورها يمكن ان تدعم بعض المشاريع لتحفيز المهاجرين على العمل والاندماج في مجتمعاتهم الجديدة ،وبالتالي فانسياسة الاندماج بين الداخل والخارج هي ضرورية وذلك للوقوف على اوضاع المهاجرين الحقيقية التي يعانون منها ليصار بعدها الى وضع اسس واضحة من شأنها ان تعزز روابط الاندماج لتصبح مجتمعا واحدا تسهم في تنمية البلاد المصدرة للمهاجرين والمستقبلة لها على حد سواء.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


بري رحب بأجواء المفاوضات حول الملف النووي: انتصار للدبلوماسية الايرانية
 
(أ.ل) – أبدى رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري ارتياحه للأجواء والمناخات الايجابية التي بدأت ترشح عن المفاوضات بين الجمهورية الاسلامية الايرانية ومجموعة دول (5+1) في جنيف.
وأشار في تصريح له الى انه “بغضّ النظر عما سوف تفضي اليه الجولات المقبلة من المفاوضات الاّ ان ما حصل حتى الآن هو بمثابة انتصار للدبلوماسية الايرانية في ادارة ملفاتها السيادية والاستراتيجية وفي مقدمها حقّها كأيّ دولة بامتلاك التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية”.
واكد الرئيس بري على وجوب استخلاص الدروس والعبر مما جرى ويجري وسوف يجري في جنيف “بان أقصر الطرق الى مقاربة أية قضايا خلافية مهما كبر شأنها أو صغر هو طريق الحوار والدبلوماسية”.
 وقال: “فلنستحضر في الداخل مجددا هذا الدرس ليس تكريسا لحق نووي لا نمتلكه انما تكريسا  لحق كل لبناني بأن يعيش في وطن مكتمل السيادة على اراضيه ومياهه وثرواته ,وان ينعم بالنعمتين المجهولتين اللتين يستسهل البعض التفريط بهما وهما : الامن والامان”.
وختم الرئيس بري تصريحه متمنيا ان لا يفوت الاشقاء العرب والاخوه في الجمهوريه الاسلاميه في ايران مجددا فرصة اللقاء والحوار على قاعدة ان التفاهم والتلاقي بينهما ليس خيار فحسب انما هو قدر ايضا.
على صعيد اخر تلقى الرئيس بري المزيد من الاتصالات بعيد الاضحى المبارك من عدد كبير من الوزراء والنواب والفعاليات السياسية والروحيه ،ومن ابرز المهنئين:الرئيس امين الجميل ,نائب رئيس مجلس الوزراء الاسبق الياس المر ,رئيس كتلة  الوفاء للمقاومه النائب محمد رعد ،رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي اسعد حردان ,ورئيس المؤتمر الشعبي اللبناني كمال شاتيلا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: إخماد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 17/10/2013 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج  بلدتي كفر عميه والرويمة.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 28 دونماً من الأعشاب اليابسة والأشجار الحرجية.
– صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
في إطار مهمات إطفاء الحرائق، قامت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت في خراج البلدات التالية: السهلة، حمانا وددة – الكورة.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 9 دونمات ونصف من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

شرف الدين: لدعم النازحين السوريين من منظور وطني وقومي وانساني

(أ.ل) – طالب رئيس المؤسسات الجعفرية في لبنان السيد محمد جعفر شرف الدين، لبنان الرسمي والشعبي “دعم النازحين السوريين اليه وذلك من منظور وطني وقومي وانساني”.
وقال في بيان: “لا يجوز ان يترك هؤلاء في الشوارع والساحات دون مأوى او طعام أو دواء. نحن عرب، همومنا واحدة على المستوى الانساني والقومي وكلنا لا ينسى ان الشعب السوري استضاف ابناء لبنان حين نزحوا الى سوريا اثناء العدوان الاسرائيلي على لبنان في تموز من العام 2006 وفتح لهم البيوت والمدارس. ان الشعب السوري منكوب بكل ما للكلمة من معنى، وان التاريخ سيسجل ان لبنان استضاف النازحين وانه لم يقصر معهم رغم تخلي المجتمع الدولي عنهم. ان ما يربط لبنان بسوريا علاقات عائلية وعلاقة جيرة واقتصاد وتاريخ وجغرافيا وحضارة وحدود مشتركة وقضايا عدة، وان للأزمة السورية انعكاسا على لبنان نتمنى ان يخرج منها لبنان سالما معافى بفضل تعاون كل قياداته”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إلحاقاً للبيان المتعلق بضبط سيارة مفخخة في محلة المعمورة – الضاحية الجنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
إلحاقاً لبيانها السابق المتعلق بضبط قوى الجيش، يوم أمس، سيارة مفخخة نوع “غراند شيروكي”، في محلة المعمورة – الضاحية الجنوبية، وذلك اثر قيام مديرية المخابرات برصد جهات مشبوهة تسعى إلى تنفيذ عمليات تفجير، تم نقل السيارة المذكورة إلى مكان آمن، وقام الخبير العسكري المختص بتعطيل العبوة وتفكيك محتوياتها، حيث تبين أنها تزن حوالي 50 كلغ من المواد المتفجرة، وهي عبارة عن 3 ألغام و6 قنابل عنقودية جميعها مضادة للآليات، وكمية من مادة الـ”تي.ان. تي” وحوالى 20 كلغ من بودرة الألومينيوم المقوّى بمادة الكبريت الأصفر والصواعق الكهربائية، بالإضافة إلى شبكة من الفتيل الصاعق طول 22 متراً موصولة إلى أقسام العبوة المتوزعة في عدة أماكن من السيارة، وتبين أن السيارة المذكورة قد بيعت سابقاً لعدة أشخاص. وتستمر التحقيقات بإشراف القضاء المختص لكشف المتورطين في هذا العمل الإجرامي، وتدعو هذه القيادة مجدداً المواطنين في مختلف المناطق اللبنانية إلى الإبلاغ الفوري عن أي حالة مشبوهة حفاظاً على أمنهم وسلامتهم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
بيتيت: 25 الف عامل فلسطيني يعملون في المستوطنات بالضفة

(أ.ل) – كشف وزير الاقتصاد الاسرائيلي نفتالي بينيت رئيس حزب البيت اليهودي عن أن 25 ألف فلسطيني يعملون حالياً في شركات اسرائيلية في مستوطنات الضفة الغربية.
وأشار بينيت الى أن العمال الفلسطينيين هؤلاء يتاقضون أجوراً تزيد بمعدلاتها ثلاثة الى أربعة اضعاف عن متوسط الأجور في سوق العمل الفلسطينية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
فياض: لن تكون إلا حكومة 9+9+6 ومن يظن غير ذلك واهم

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض، خلال رعايته حفلين لتخريج الناجحين في الشهادات الرسمية أقامتهما بلديتي الطيبة وتولين، أن “المقاومة حقيقة غير قابلة للتجاوز لا محليا ولا إقليميا، فمهما حاول البعض تهميشها أو تضييقها أو اتهامها أو تجاوزها فإن الوقائع والحقائق تعود فتفرض الإعتراف بها والإقرار بدورها محليا وإقليميا”.
ورأى أن “المسار الذي سيأخذه تشكيل الحكومة، مهما كابر البعض في الداخل والخارج، لا يمكن أن يتجاوز المقاومة، لأن هؤلاء يستطيعون تأجيل الحكومة لكن لا يستطيعون تجاوز المقاومة وسيعودون في النهاية إلى مواجهة الحقائق كما هي بعد أن يكونوا قد ضيعوا وقت اللبنانيين سدى”.
واعتبر أن “ما نمر به هو وقت ضائع يدفع اللبنانيون ثمنه من كيسهم، لكن في النهاية لن تكون إلا حكومة 9+9+6 ومن يظن غير ذلك واهم وسيستفيق من وهمه عاجلا أم آجلا”.
وقال: “إن المقاومة توظف نفوذها الإقليمي في سبيل حماية الإستقرار في لبنان، وهي لا تغلق أبواب الحوار مع أي كان إذا كان في سبيل مصلحة لبنان واستقراره. ومصلحة لبنان تكمن في إستقرار سوريا وإنهاء الأزمة فيها وتشجيع الأطراف كافة على حل سياسي يعيد لها الإستقرار ويحمي وحدتها ودورها”.
أضاف: “إن حوار فرنسا مع حزب الله يؤكد أن لا إمكانية لتجاوز حزب الله، وإن الفصل بين جناح عسكري وسياسي فيه هو مسألة لا معنى لها ولم تترتب عليها أي مفاعيل عملية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر في بلدات جنوبية وطرابلس وبحمدون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 17/10/2013 البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة 11,40، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة رميش- الجنوب.
– صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة 11,30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ألغام غير صالحة في محيط بلدة رميش- الجنوب.
بتاريخه عند الساعة 9,00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة البستان- الجنوب.
بتاريخ 18/10/2013، ما بين الساعة 14.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير تربل – طرابلس.
– صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 14/10/2013 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 17,00 والساعة 18,00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة بحمدون.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
العماد عون التقى السفير النرويجي

(أ.ل) – إستقبل رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، في دارته في الرابية، السفير النرويجي سفاين آس، وحضر المسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في التيار الوطني الحر ميشال دي شادارفيان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
مطران بعلبك – الهرمل زار الساحلي مقدماً التهاني بعيد اﻷضحى
 
(أ.ل) – زار مطران بعلبك – الهرمل للموارنة سمعان عطا الله عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نوار الساحلي في دارته في الهرمل مقدما التهاني بعيد اﻷضحى المبارك.
وجرى خلال الزيارة البحث باﻷمور العامة لا سيما موضوع النازحين السوريين في المنطقة.
وأكد النائب الساحلي على ضرورة إيلاء هذا الملف الاهتمام الكافي من الدولة منتقداً الدول المانحة التي لا نسمع منها سوى الكلام وعلى العكس من ذلك فإن هذه الدول تؤجج الصراع في سوريا بدل التوجه للحل السياسي الذي هو الطريق الوحيد لإنهاء اﻷزمة وعودة النازحين إلى بلادهم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
أعضاء من الكونغرس طالبوا بتجميد قرار مقاطعة المستوطنات

(أ.ل) – ذكرت القناة التلفزيونية السابعة في اسرائيل، ان قادة كبار من مجلس النواب الامريكي الكونغرس طالبوا الاتحاد الاوروبي بتجميد قرار مقاطعة منتجات المستوطنات مشيرين الى انه سيقوي موقف السلطة الفلسطينية في المفاوضات .
وبحسب القناة فقد اتصل اكثر من عضو كونغرس امريكي بكاثرين اشتون ممثلة السياسة الخراجية في الاتحاد الاوروبي وطالبوها بتجميد هذا القرار الذي وصفه البعض بالغير اخلاقي اتجاه اسرائيل كما اشاروا الى انه لن يضر ولن ينفع في احسن الاحوال في العملية السلمية بل سيكون له اثار ضارة عليها على حد قولهم.
واشارت القناة الى ان عضو الكونغرس دوغ لومبرين اشار في اتصال هاتفي مع كاثرين اشتون الى ان قرار الاتحاد الاوروبي سيقوي موقف الرئيس الفلسطيني حيث سيتولد لديه شعور بعدم الحاجة الى المفاوضات اذا كان يستطيع تحقيق مطالبه عبر المجتمع الدولي.
واشار لومبرين عبر عن دعمه للمستوطنات وكتب في رسالة لمجلس المستوطنات انه يدعم المستوطنات وان الخط الاخضر هو خط الهدنة بعد ما وصفه بالحرب الثورية الاسرائيلية ضد خمس جيوش عربية غازية معتبرا الموقف الاوروبي مطالبات غير اخلاقية وقانونية. واشارت القناة الى ان لومبرين بعض برساة الى اشتون ومجلس المستوطنات كما اشارت القناة الى ان 24 عضو من اعضاء البرلمان الاوروبي بعثوا لاشتون بنفس الرسالة التي تطالب بتجميد قرار مقاطعة منتجات المستوطنات.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكاردينال الراعي التقى سفير المانيا ووفدين من المجتمع المدني 
 واصدقاء المونسنيور لبكي ولجان الاهل في المدارس الكاثوليكية

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي وفد طاولة الحوار “المجتمع المدني” وضم الوفد الأميرة حياة ارسلان، النائب السابق بيار دكاش، الدكتور غسان ابو ذياب، السادة جو الزغربي، سيرانا عبد الخالق، رانيا غيث وغيدا محفوظ في زيارة لالتماس البركة والبحث بعدد من المواضيع وضرورة إتيان قانون انتخابي جديد يؤمن صحة التمثيل لكافة شرائح المجتمع.
كما التقى الراعي وفدا من اتحاد لجان الاهل في المدارس الكاثوليكية في كسروان-الفتوح وجبيل ومنسقي اللجان في مناطق البترون، المتن الشمالي والجنوبي وبيروت برئاسة رئيس الاتحاد المحامي جوزف قطيش، وتم عرض لبعض الأمور التربوية.
ثم استقبل الراعي رئيسة مؤسسة “يوسف بك كرم” ريتا كرم وعرض معها بعض الامور المتعلقة بالمؤسسة.
واستقبل الراعي سفير المانيا في لبنان كريستيان كلاغيس في زيارة بروتوكولية وجرى عرض للعلاقات الثنائية بين البلدين.
بعدها التقى رابطة اصدقاء المونسنيور منصور لبكي وعائلته لوضعه في أجواء الخطوات التي يقومون بها في قضية المونسنيور لبكي.
وعرض الراعي التطورات على الساحة المحلية مع الوزير السابق فريد هيكل الخازن. كما استقبل النائب السابق اميل نوفل. (انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
إشكال بين مواطنين في بلدة كامد اللوز
تطوّر إلى تبادل اطلاق نار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
ليل أمس، حصل إشكال بين مواطنين في بلدة كامد اللوز – البقاع الغربي، نتيجة خلافات عائلية سابقة، تطوّر إلى تبادل اطلاق نار بالأسلحة الحربية الخفيفة وأسلحة الصيد، ما أدّى إلى إصابة عدد منهم بجروح غير خطرة.
وعلى الأثر تدخلت قوى الجيش المنتشرة في المنطقة، وأعادت فرض الأمن والاستقرار في البلدة.
 كما دهمت أماكن مطلقي النار، حيث أوقفت عدداً منهم وضبطت بحوزتهم كمية من الأسلحة والذخائر.
تم نقل المصابين إلى المستشفيات للمعالجة وتأمين حراستهم، فيما تجري ملاحقة جميع المتورطين في الحادث، لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

 
اختتام اعمال سينودس الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية في بزمار
والتوصيات دانت التعرض للاديان ورموزها ودعت الى الافراج عن المخطوفين

(أ.ل) – اختتم السينودس المقدس للكنيسة الأرمنية الكاثوليكية أعماله اليوم في دير سيدة بزمار – مقر الكرسي البطريركي، برئاسة البطريرك نرسيس بدروس التاسع عشر ومشاركة الأساقفة الوافدين من لبنان، أرمينيا، سوريا، العراق، مصر، السودان، إيران، فرنسا، الولايات المتحدة الأميريكية، كندا وأميريكا الجنوبية، النائب البطريركي في الأردن والأراضي المقدسة والنائب البطريركي على جمعية كهنة دير سيدة بزمار.
واطلع آباء السينودس على ما حققته اللجان البطريركية المختلفة من إنجازات في العام المنصرم وقيموها. وتدارسوا الأوضاع الإدارية والرعوية في الدائرة البطريركية والأبرشيات. كما اطلعوا على العلاقات القائمة بين الكنيسة الارمنية الكاثوليكية والكنائس الشرقية من جهة أخرى، وما آلت اليه الاتصالات المتواصلة لتعزيز العلاقات المسيحية الاسلامية في البلدان العربية وخاصة في هذه الأيام العصيبة التي تمر بها لبنان وسوريا والعراق ومصر.
وتعمق الآباء في الظروف الراهنة والتحديات التي يواجهها مجتمعنا عامة وكنائسنا الأرمنية المنتشرة في أرجاء العالم خاصة.
وخلص السينودس إلى إتخاذ القرارات الإدارية بشأن بعض الأبرشيات الشاغرة والإعلان عن التوصيات التالية:
أولا: ملاحقة الأعمال التمهيدية لتطويب شهداء الإبادة الأرمنية الذين سقطوا في سبيل إيمانهم في العام 1915 والشهداء الأرمن الذين سقطوا على أراضي أوروبا الشرقية تحت الحكم الشيوعي، استعدادا لاحتفال الشعب الأرمني بالمئوية الأولى للمذابح الأرمنية عام 2015.
ثانيا: متابعة تشجيع النشاطات التي تقام في الأبرشيات والرعايا في مناسبة “سنة الإيمان” تعمقا في التعاليم الكتابية وعيشها والالتزام بها على ضوء موضوع سينودس الأساقفة الذي انعقد في روما من 7 لى 28 تشرين الأول 2012 المنصرم تحت عنوان الكرازة المتجددة للانجيل.
ثالثا: متابعة العمل على دراسة وتطبيق الإرشاد الرسولي للكنيسة في الشرق الأوسط من خلال النشاطات الرعوية والإجتماعية والتربوية التي تقام في كنائسنا ورعايانا، والاهتمام بالمهجرين واللاجئين وتقديم المساعدات الروحية والمعنوية والمادية لهم.
رابعا: دان آباء السينودس الانتهاكات التي تهين حرمة الأديان ورموزها المقدسة، ودعوا الى وحدة الإيمان بالله الواحد والعمل بكتبه ووصاياه السماوية وبالقيم الروحية والأخلاقية في العائلة والمجتمع الواحد. ووجهوا نداء صارما لرؤساء الدول والملوك والأمراء وللقادة السياسيين في العالم للأفراج عن المطرانين يوحنا ابراهيم وبولس يازجي والكاهنين الأب ميشيل كيال الأرمني الكاثوليكي والأب ماهر محفوظ البيزنطي الأرثوذكسي بأسرع وقت ممكن. كما دعا آباء السينودس الى اسكات السلاح ومنع العنف والحرب في المنطقة.
خامسا: وجه آباء السينودس رسالة الى قداسة البابا فرنسيس وأعربوا له فيها عن شكرهم لرفع الصلاة من أجل السلام في العالم والشرق الأوسط وخاصة من أجل لبنان وسوريا والعراق ومصر، ولتكريس البشرية لقلب مريم الطاهر ومتابعة الحوار مع الأديان للعيش المشترك بمحبة وأمانة واخلاص، ورعايته الأبوية لكنيستنا الأرمنية واهتمامه الخاص بشهداء الأبادة التي سيحتفل بها الشعب الأرمني في العام 2015. ودعا الآباء المجتمعون جميع المسؤولين الروحيين والسياسيين أن يوحدوا كلمتهم بضمير حي ووطني، وأن يعملوا من أجل التآخي بين الأديان والشعوب ومن أجل قبول الآخر كمصدر غنى بتراثه وتقاليده. وتمنى اساقفة السينودس على العالم أجمع السلام الدائم وخاصة لبلدان الشرق الأوسط وعودة الأمان والوئام والوحدة والإستقرار لشعوبها والإزدهار في اقتصادها. وبمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك يقدم آباء السينودس التهاني القلبية والأماني الخالصة لاخوتنا المسلمين الأعزاء، سائلين الله عز وجل أن يعيده على الأمة العربية والاسلامية بالخير والبركات والسلام والاستقرار.
وأخيرا يرفع الآباء صلواتهم بشفاعة العذراء مريم سيدة بزمار والطوباوي الشهيد إغناطيوس مالويان من أجل عهد جديد مشرق في ظل حكومات رشيدة لتفتح أمام الأجيال الصاعدة صفحة جديدة في ترسخهم الحديث قوامه المحبة والشهادة والمصالحة الوطنية والعدالة الاجتماعية والأخوة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق كافة الأجواء اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
عند الساعة 17,15 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق: رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء  بتاريخه عند الساعة 7,20 من فوق بلدة رميش. وعند الساعة  10,20 من قبل  ظهر اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 12,10 من فوق بلدة علما الشعب. وعند الساعة 6,05 من صباح يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب والبقاع  ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21,30 من فوق بلدة كفركلا.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ 15/10/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 18,20 من مساء أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي الجنوب وبيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 6,05 من فوق بلدة علما الشعب.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ 14/10/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 7,10 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، واتجهت شمالاً حيث نفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الأرز والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 13,45 من فوق بلدة رميش.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
المفتي قباني تلقى اتصالات تهنئة من سليمان وبري وشخصيات

(أ.ل) – تلقى مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني اتصالات تهنئة بعيد الاضحى المبارك، من رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، رئيس مجلس النواب نبيه بري، رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان، شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن، مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار، قائد الجيش العماد جان قهوجي ووزراء ونواب حاليين وسابقين وشخصيات سياسية ودينية واجتماعية.
واستقبل وفدا من قيادة الجيش ضم نائب رئيس الأركان العميد الركن مارون حتي ورئيس فرع مخابرات بيروت العميد جورج خميس، في حضور مدير العلاقات العامة في دار الفتوى الشيخ شادي المصري، ونقل الوفد للمفتي تحيات قائد الجيش وتهنئته.
وكان قباني أوفد إلى سجن رومية، اول ايام العيد، الشيخ وليد زهرة الذي قدم التهاني للسجناء، باسمه، ووزع عليهم حلويات العيد وتمنى “سرعة البت بقضاياهم بعد توقيفهم لسنوات طوال بدون محاكمة”، وشكر السجناء مفتي الجمهورية على تهنئته.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ القطان: لتشكيل حكومة وحدة وطنية
وعلى الساسة أن يخاطبوا اللبنانيين بخطاب سياسي مسؤول

(أ.ل) – استقبل الشيخ أحمد القطان رئيس جمعية “قولنا والعمل” في مقر الجمعية برالياس/البقاع الأوسط وفودا شعبية وبلدية وإختيارية وممثلين عن الأحزاب الوطنية اللبنانية والفصائل الفلسطينية وممثل عن المطران عصام يوحنا درويش وفعاليات بقاعية وذلك لتقديم التهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك،
وفي تصريح له شدد الشيخ القطان على وجوب الحفاظ على الوحدة الوطنية والإسلامية خاصة في هذه الظروف التي تعيشها المنطقة عموماً وبلدنا لبنان خصوصاً وأضاف الشيخ القطان”يجب على كل المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها أن يعرفوا بأن نصرنا في فلسطين وغيرها لا يتحقق إلا بحفظ الوحدة الإسلامية والوطنية”
كما ودعا الشيخ القطان إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية  تحفظ ما تبقى من لبنان وأضاف” يجب على الدولة اللبنانية أن تعي خطورة المرحلة الراهنة، ويجب على الساسة أن يخاطبوا اللبنانيين بخطاب سياسي مسؤول وهادئ وعقلاني مبتعدين بذلك عن الخطاب الفتنوي التحريضي،
كما استنكر بعض الأعمال التخريبية التي يقوم بها البعض في لبنان وليس آخرها السيارة المفخخة بعبوة ناسفة والتي كانت مجهزة للضاحية الجنوبية لبيروت والتي كان من شأنها ضرب الوحدة الوطنية والإسلامية،وطالب الساسة جميعاً في لبنان بمواقف حازمة ومستنكرة لمثل هذه الأعمال الإرهابية التخريبية المدمرة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
المطران عطاالله ووفود زاروا أمل البقاع للتهنئة بالعيد

(أ.ل) – أمت وفود شعبية وحزبية ودينية مبنى قيادة اقليم البقاع في حركة “أمل” مهنئة بحلول عيد الأضحى.
ومن أبرز المهنئين: مطران بعلبك ودير الأحمر للكنيسة المارونية المطران سمعان عطاالله على رأس وفد من المطرانية، وكان في استقبالهم المسؤول التنظيمي في البقاع مصطفى الفوعاني وأعضاء قيادة الإقليم، حيث جرى عرض لآخر المستجدات.
وأكد عطاالله “الدور الإيجابي التي تقوم به حركة “أمل” والوسطية التي تميزت بها، لا سيما مع الإمام موسى الصدر والرئيس نبيه بري”، مثمنا “الدور الذي تؤديه الحركة على أكثر من صعيد سياسي واجتماعي”.
بدوره، شكر المسؤول التنظيمي لحركة “أمل” معايدة المطران عطا الله والوفد المرافق، مؤكدا “أن حركة “أمل” كانت وما زالت تشكل الصورة الحقيقية لمشروع بناء لبنان الحضاري الذي أراده الإمام موسى الصدر وتابع النهج الرئيس نبيه بري”، داعيا إلى “الإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية تكون رافعة حقيقية لقضايا الوطن”.
وأكد المجتمعون “ضرورة وحدة الكلمة والصف”، مستذكرين “مواقف الإمام الصدر التاريخية في ما خص العيش المشترك”.
وكان وفد من قيادة الحركة في إقليم البقاع، قدم التهاني بحلول عيد الأضحى لفعاليات المنطقة الدينية والحزبية والسياسية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الكبش: رسالتنا في العيد الدعوة الى الوحدة الداخلية
 
(أ.ل) – دعا الشيخ خضر الكبش في رسالة العيد اللبنانيين الى الوحدة الداخلية لأنها ضمانة لأمن لبنان واستقراره واحباطاً لكل محاولات الفتن التي يراد من خلالها تقسيم لبنان وتحويله الى دويلات متناحرة يضرب بعضها رقاب بعض رافضاً الإتهام السياسي ومنطق التخوين والإدعاءات التي لا أصل لها والذي يروج لها فريق سياسي يعمل بتوجيه خارجي لزعزعة الأمن والإستقرار في لبنان.
 وأضاف “رغم الكيدية السياسية ومنطق الإستعلاء الذي يمارسه التيار الأزرق وحلفاءه ندعو الى الوحدة الداخلية ونصر عليها ونطالب بطي صفحة الماضي للنهوض بلبنان من حالة الفوضى الأمنية والجمود الإقتصادي مشيراً أننا دعاة حوار ولن ننجر الى القتال والتناحر الداخلي الذي يحاول أن يورطنا به البعض فلنعمل جميعاً من أجل لبنان بعيداً عن منطق المحاصصة والحسابات الشخصية الضيقة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

السفير عنداري انتقل مجددا للاجتماع مع ابناء الجالية اللبنانية
وزار مدينة توكومان في شمال الارجنتين

(أ.ل) – زار سعادة سفير لبنان، أنطونيو العنداري برفقة فريق عمل من السفارة، وبعض اعضاء المركز الارجنتيني للبحوث حول الهجرة اللبنانية (كايل) مدينة توكومان، من 10 الى 13  تشرين الاول الجاري.
وكان في استقبال السفير في المطار بعض رؤوساء جمعيات الجالية  اللبنانية والجالية السورية في المدينة، فضلا عن القنصل الفخري السوري هناك.
واجتمع السفير في صباح يوم الجمعة 11 تشرين الاول، مع رئيس محكمة العدل العليا في توكومان، السيد أنطونيو اسطفان وعضو المحكمة العلياة السيد أنطونيو غندور، وكلاهما من أصل لبناني .
كما اجتمع السفير مع كل من حاكم ولاية توكومان خوسيه خورخي البيروفيش ووزير الصحة الدكتور خوان منصور، وشاركوا جميعهم في حدث  سمي “الاحتفال بلبنان في توكومان”.
ولبى سعادة السفير دعوة  السيد خوان خوسيه بو داغر للغداء، وهو رجل اعمال بارز في المنطقة وصاحب عدة فنادق ومصانع النبيذ وواحد من أكبر مصانع السكر في الولاية، ثم زار السفير هذا المصنع.
ومن ناحية أخرى، زار السفير عنداري مدرسة جمهورية لبنان رقم 226 ، التي تقع في منطقة فيجا فياض، التي تبرعت بها العائلة اللبنانية فياض، وهناك حضر حفلا شارك فيه مديري المدرسة مع طلابهم والمجتمع المدرسي بأكمله. وبهذه المناسبة ساهم السيد السفير بمبلغ لشراء مكيفات الهواء لكي يتمكن الاولاد فيها تطوير أنشطتهم في فصل الصيف في مناخ مناسب.
وفي اليوم التالي، حضر السفير افتتاح المؤتمر الوطني الثالث لشبيبة  الجمعية الثقافية الأرجنتينية اللبنانية في توكومان (خوكال توكومان)، الذي حضره نحو مائة وخمسين شابا وشابة من مختلف الولايات المجاورة، وكذلك من تشيلي والمكسيك .
وخلال هذا اللقاء، القى السفير كلمة قال فيها: “أشعر أن لبنان هو هنا بيننا اليوم ، وأن هذه الولاية الجميلة توكومان، التي يطلق عليها بحق تسمية “حديقة الجمهورية”، تستضيف لبنان اليوم، بكرم و فرح، الذي هو حديقة  الشرق ومهد الحضارة العالمية  (…) لبنان بحاجة اليوم الى أبنائه وأحفاده الذين هاجروا، وذلك  لمواجهة التحديات الجديدة. هو بحاجة اليكم، ايها الشباب المولودين هنا في الأرجنتين، في بلد الحرية والاحترام ، لنقل تجاربكم الكبيرة ولكي تساهموا في بقاء لبنان بلد الحرية والتعددية (…) أتمنى لكم كل التوفيق والنجاح في هذا اللقاء (…) وأهنئكم للدفاع عن الجذور الثقافية اللبنانية، واقول لكم أن لبنان ينتظركم جميعا”.
وزار السفير ايضا منطقة ايل موجار، في تافي ديل فالي ، لحضور اعادة افتتاح البيت الجماعي للمجتمع “دييغيتا” الذين هم من السكان الاصليين،  حيث ساهمت  خوكال-  توكومان ومؤسسة نينوى ضاهر بتقديم الموارد المالية اللازمة لإعادة إعمار هذا المتحف والبيت، الذي يستقبل الراغبين بتعلم الحياكة والرسم والحرف اليدوية من الشبيبة التي تنتمي الى هذه القبيلة. وتم زرع ارزة خلال هذا اللقاء الودي كرمز للحضور اللبناني في هذا المكان، ثم شارك الحاضرون في غداء تقليدي قبلي.
ومن الجدير بالذكر أنه خلال هذه الأيام الثلاثة، عمل فريق السفارة بشكل مكثف في تسجيل الوقوعات الشخصية والمعاملات القنصلية للمتحدرين من اصل لبناني للحصول او لاستعادة جنسيتهم اللبنانية.
وختم سعادة السفير زيارته إلى ولاية توكومان بالمشاركة في حفل عشاء نظمته جمعية خوكال- توكومان. وحضر هذا العشاء كل من السيدة أليسيا ضاهر رئيسة مؤسسة نينوى ضاهر وطوني قديسي الأمين العام للاتحاد العالمي الثقافي اللبناني  وناجي فرح رئيس RJ LIBAN.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بيريز ونتنياهو أظهرا تعارض مواقفهما بشأن المفاوضات مع الفلسطينيين

(أ.ل) – اظهر الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلافهما بشأن المفاوضات مع الفلسطينيين خلال مراسم اقيمت احياء لذكرى رئيس الوزراء اسحق رابين الذي اغتيل في العام 1995.
وقال بيريز خلال المراسم السنوية المقامة في مدافن جبل هرتسل في القدس المحتلة حيث مدفن رابين إن “اولئك المتوهمين بامكان الاستمرار في الوضع الراهن بين الفلسطينيين وبيننا سيقعون ضحايا اوهامهم”.
واضاف بيريز ان “القادة السياسيين يحاكمون على الاهداف التي يحددونها لشعبهم وعلى الطريقة التي يبلغون من خلالها هذه الاهداف، حتى ولو كان الواقع صعبا”، وذلك بحضور نتنياهو الذي صعد مؤخرا نبرته حيال الفلسطينيين.
وشدد بيريز على ان “رابين اغتيل ولكن الحاجة لاتخاذ قرارات تاريخية لا تزال قائمة (…) السلام ليس ترفا”. وكان بيريز من ابرز مهندسي اتفاقات اوسلو الموقعة مع منظمة التحرير الفلسطينية في العام 1993 عندما كان وزيرا للخارجية في حكومة يترأسها اسحق رابين.
ورد نتنياهو الذي عارض اتفاقات اوسلو، على الرئيس بيريز قائلا “حسنا فعلتم في التأكيد على صنع السلام مع الاعداء، لكن صنع السلام يجب ان يحصل مع اعداء يريدون السلام”.
واضاف نتنياهو “اعداء لا يريدون السلام ويريدون محونا من الخارطة ليسوا مرشحين للسلام”.
وتابع “علينا القيام بما يلزم كي لا نتنازل لهؤلاء الاعداء عن شبر من الاراضي الواقعة في قلب اسرائيل”. وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي في خطاب اخر أمام البرلمان خلال جلسة في ذكرى اسحق رابين “لا نريد اقمارا صناعية ايرانية في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) كما حصل على حدودنا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *