الرئيسية / News / Latest / نشرة الإثنين 14 تشرين الأول 2013 العدد2410

نشرة الإثنين 14 تشرين الأول 2013 العدد2410

اهالي مخطوفي اعزاز ناشدوا خاطفي الطيارين التركيين
 توفير وسيلة للتواصل مع اهلهما لمناسبة الاضحى

 

(أ.ل) – ناشد اهالي المخطوفين في اعزاز في بيان اليوم، “الجهة الخاطفة للطيار التركي ومساعده، انطلاقا من المعاناة التي عشناها في قضية خطف اهلنا ونظرا للابعاد الانسانية لهذه القضية، ان توفر لهم وسيلة للتواصل مع اهلهم او ان تصدر لهما شريطا مسجلا او اي طريقة يجدونها مناسبة لذلك، خصوصا اننا في اجواء عيد الاضحى المبارك اعاده الله على الامة الاسلامية جمعاء، وقد توحدت صفوفها ونبذت خلافاتها.
ونسأل الله ان يختم قضيتنا ومعاناتنا الانسانية بعودة اهلنا وجميع المخطوفين الى اهلهم واوطانهم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: اخماد حرائق في مناطق عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الإثنين 14/10/2013 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانيا، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على اخماد حرائق شبت يوم امس في خراج بلدتي قنابة/ بعبدات، وجرود دار الواسعة.
وقدرت المساحات المتضررة بنحو 90 دونما من الاشجار المثمرة والحرجية والاعشاب اليابسة.
– صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانيا، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على اخماد حرائق شبت عند الساعة 00,44 في خراج البلدات التالية: المشرف، قنابة بعبدات وعاصون.
وقدرت المساحات المتضررة بنحو 32 دونما من الاشجار الحرجية والمثمرة والاعشاب اليابسة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
اللواء إبراهيم وهيل بحثا في التنسيق بين الامن العام والسفارة الاميركية

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم السفير الأميركي في لبنان دافيد هيل وبحث معه الأوضاع العامة وسبل التنسيق بين الأمن العام والسفارة الأميركية.
من جهة ثانية، قام اللواء عباس ابراهيم قبل ظهر يوم السبت، بجولة تفقدية على حواجز الأمن العام في منطقة طرابلس، واطّلع على أوضاع العسكريين وأعطى التوجيهات للضباط  للبقاء على الجهوزية التامة في إطار تنفيذ الخطة الأمنية بالتنسيق مع باقي الأجهزة لضمان الإستقرار في هذه المنطقة العزيزة التي يستأهل مواطنيها العيش بأمان وأن تتأمن لهم الحياة الكريمة. كما استقبل اللواء ابراهيم في مكتبه ظهراً السفير الفرنسي باتريك باولي وتناول معه الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، ثم التقى اللواء ابراهيم رئيسة حزب الديمقراطيين الأحرار السيدة ترايسي شمعون وعرض معها شؤوناً عامة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المتعاقدون الثانويون من الاتحاد العمالي: لتثبيتنا واعطائنا حقوقنا المكتسبة

(أ.ل) – عقدت اللجنة المركزية للمتعاقدين الثانويين مؤتمرا صحافيا قبل ظهر اليوم في مقر الاتحاد العمالي العام في حضور رئيس الاتحاد غسان غصن والامين العام سعد الدين حميدي صقر واعضاء اللجنة.
استهل المؤتمر بكلمة لرئيس الاتحاد العمالي أكد فيها “دعم الاتحاد للتحرك الذي تقوم به اللجنة لتحقيق كل المطالب المشروعة للمتعاقدين ورفع معاناتهم”، معتبرا ان “وزارة التربية تزيد من التآمر عليهم”.
ودعا الى “ضرورة انهاء بدعة التعاقد بتثبيت المتعاقدين في مباراة محصورة”، لافتا الى اننا “نرى في المقابل ان وزارة التربية قررت التعاقد مع الف مدرس، وقال: “الازمة لم تنته فصولها من كهرباء لبنان الى المعلمين الثانويين، المشكلة سياسية وتتعلق بنهج الحكومات المتعاقبة”.
وطالب غصن “بضرورة تشكيل حكومة انقاذ وطني تقود الوطن الى شاطىء الامان”، مكررا موقف الاتحاد “المؤيد لتحرك المتعاقدين مع الاصرار على البت بوضعهم بعد عيد الاضحى.
ثم اعتبر المتعاقدون الثانويون “إن استمرار حالة التعاقد كصيغة اساسية تحكم المتعاقد وتتحكم فيه من خلال إبقائه رهينة” للمظالم التي تتراكم عليه عاما بعد عام, ومن خلال تجريده من كل الحقوق المستوفاة له كمعلم والمعطاة لغيره من العاملين أو المعلمين ومن خلال إبقائه اسيرا” للسياسيين الذين أغدقوا ولا يزالون الوعود المالحة المتأتية من عقم تربتهم الجدباء، وصولا إلى فتح بازار التعاقد لهذا العام وإدخال أكثر من ألف متخرج جديد الى التعليم الثانوي وتامين ساعاتهم من خلال إقتطاعها من ساعات المتعاقدين القدامى وذلك استجابة للتدخلات السياسية للاحزاب والقوى البديلة عن الدولة… كل هذا أدى إلى إستفحال وتازم ماساة المتعاقدين وانعكاسها في كل مفاصل حياتهم اليومية والاسرية والاجتماعية والنفسية وصار لزاما”على المعنيين، وأولهم الوزارة التي يعملون ويقدمون خدماتهم من خلالها، صار لزاما” عليها أن تضع حدا” لهذه الماسي والمظالم التي نختصرها تدريجيا” بالنقاط التالية:                                                                                                  
1- العمل الجدي على دعم اقتراح القانون الرامي إلى تثبيت المتعاقدين, والى التوقف عن العمل بأي صيغة أخرى تتجاوز وتقفز وتهمل المتعاقدين القدامى.                                           
2- التواصل  والتنسيق الدائم مع لجنة المتعاقدين في  كافة الامور والمجالات التي تُعنى بهم. 
3- حل مسألة إرجاع (الفروقات الضريبية) على المستحقات المالية للمتعاقدين للدفعة الاولى للعام الدراسي 2012—2013  من خلال إرسال كتاب من وزارة التربية الى وزارة المال تطلب فيه إسترداد هذه الأموال. (حسب طلب وزارة المال)                                                    
4- العمل الجدي على إعادة تفعيل القرار المُقدم من معالي وزير التربية إلى مجلس الوزراء والرامي الى إعطاء المتعاقدين حقهم المكتسب بغلاء معيشة وزيادة أجر الساعة أسوة بغيرهم من المتعاقدين أو المعلمين الذين شملتهم هذه الزيادة كأمر طبيعي بعد زيادة الحد الادنى للأجور.                                                                 
5- حق المتعاقدين المعلمين في المدارس والثانويات الرسمية المشاركة في كل عمليات التصحيح والفرز  والمشاركة الفعالة في اللجان الفاحصة والتنسيق مع وزارة التربية من خلال وجود لجنة مهامها حل المشكلات العالقة ما بين الوزارة والمتعاقدين.                                                                                               
6 – العمل على إيجاد قرار يصدر من الوزارة بخصوص مشاركة المتعاقدين الثانويين بعمليات المراقبة في الامتحانات الرسمية والإنتخابات البلدية والنيابية وكما هو حاصل مع المتعاقدين في التعليم المهني والخاضعين لنقس الوزارة.                                                                           
7- مراعاة اوضاع المتعاقدين وخصوصا القدامى في ألية نقل المعلم الملاك من ثانوية إلى أخرى  عندما تكون عملية النقل على حساب لقمة عيش المتعاقد وأسرته بينما لا يُصاب المعلم الذي لا يُنقل بأي أذى مع وجود بدل النقل المقدم له إحتسابا مُسبقا مقدما  للمسافة التي يقطعها من بيته الى المؤسسة التي يعمل بها.
8- التمني على الوزارة عدم فتح باب التعاقد الجديد إلا عندما تستدعي الحاجة الى ذلك.(انتهى)
                                     ـــــــــــــــــــــــــــــــ
رسالة من اتحاد المحامين العرب استنكر موقف الرئيس التشيكي
علاقته المميزة مع الكيان الصهيوني والتعامل مع المستوطنات ومنتجاتها

(أ.ل) – وجه اتحاد المحامين العرب رسالة إلى كل من الأمين العـام للأمـم المتحـدة، نيويورك، مقرر الأمم المتحدة للأراضي المحتلة، رئيـس نقابــة المحاميــن الدوليـــة، رئيـــس منظمـــــة الأونـــروا، رئيسة مجلس حقـوق الإنسـان، جنيـف، الأمين العـام لمنظمـة العفو الدولية، لنـدن، Mrs. President Bupuy Lasserre ، رئيس الصليـب الأحمـر الدولي، جنيف، رئيس الاتحــاد الدولـي للمحاميــن، اتحـاد مجلـس نقابـات محامـي أوروبـا، رئيس الرابطة الدولية للحقوقيين الديمقراطيين، التحالـف الدولـي للمساعـدة القانونية، مجلس نقابة محامي المحكمة الجنائية الدولية، طالب فيها التصدي وإدانة تصريحات أدلى بها الرئيس التشيكي وجاءت الرسالة كالآتي:
أقدم رئيس جمهورية التشك ميلوس زيمان في خطوة خطيرة وغير مسؤولة قبل بدء زيارته إلى الكيان الصهيوني في 6/10/2013 خلال مقابلة صحفية مع صحيفة يديعوت أحرينوت الصهيونية بتاريخ 4/10/2013 بالإعلان عن:
1. نيته نقل سفارة جمهورية التشك من تل أبيب إلى القدس بعد العرض على مجلس الوزراء بعد الإنتخابات المبكرة التي ستجرى في الفترة من 25 – 26/10/2013.
2. الإعراب عن عدم ممانعته التعامل مع المستوطنات ومنتجاتها خلافاً لقرارات الاتحاد الأوروبي بهذا الشأن.
3 معارضة عودة اللاجئين الفلسطنيين وفق قرار 194.
4. التأكيد على علاقته المتميزة مع الكيان الصهيوني.
جاء هذا الموقف لرئيس جمهورية التشك منتهكاً للقانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية ومتعارضاً مع موقف الإتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي بشأن قضية القدس كأرض محتلة.
إن إتحاد المحامين العرب يطلب من جانبكم التصدي والإدانة لهذه التصريحات والخطوات التي يرغب الرئيس التشيكي في تنفيذها وتعميم ذلك على جميع الجهات المعنية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
سليمان هنأ اللبنانيين بالاضحى: لتقديم مصلحة الوطن على اي مصلحة اخرى
والتحاور لاجتياز المرحلة الصعبة والانطلاق الى رحاب الاستقرار والازدهار

(أ.ل) – هنأ رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان اللبنانيين بحلول عيد الاضحى المبارك، وتمنى ان تشكل المناسبة “مساحة للتفكير الهادئ والعقلاني في مصلحة الوطن وتقديمها على اي مصلحة اخرى بما يساعد في تقريب مسافات التلاقي والتحاور لاجتياز هذه المرحلة الصعبة والانطلاق الى رحاب الاستقرار والازدهار”.
وعرض الرئيس سليمان مع وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال مروان شربل للأوضاع الامنية الراهنة ومسار التحضير للخطة الامنية في طرابلس ومحيطها.
اجتماع عمل
ورأس الرئيس سليمان اجتماع عمل ضم السفير خليل كرم، والمستشار الرئاسي السفير ناجي ابي عاصي، والمدير العام في رئاسة الجمهورية الدكتور ايلي عساف وممثلة رئيس الجمهورية لدى الفرنكوفونية الدكتورة فاديا كيوان، تم في خلاله تحضير الموقف اللبناني للاجتماع الوزاري للفرنكوفونية الذي يعقد في السابع من الشهر المقبل.
فرعون
وتناول رئيس الجمهورية مع النائب ميشال فرعون للتطورات والاتصالات السياسية والحكومية الراهنة.
رمضان
واطلع رئيس الجمهورية من رئيس ديوان المحاسبة القاضي عوني رمضان على عمل الديوان ومسار بعض الملفات التي يدرسها.
كرم
واستقبل رئيس الجمهورية سفير لبنان لدى الاونيسكو خليل كرم الذي اطلعه على اجواء الانتخابات الاخيرة للامانة العامة للاونيسكو اضافة الى مشاريع التعاون القائمة بين لبنان والمنظمة الدولية.
وبحث الرئيس سليمان مع النائب السابق عدنان طرابلسي في الاوضاع العامة.
قنصل غينيا بيساو
وتسلم الرئيس سليمان رسالة من رئيس جمهورية غينيا بيساو نقلها اليه القنصل الفخري محمد سليمان وتتناول تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
البزري هنأ بعيد الأضحى وأمل ان تحمل الأيام القادمة الإستقرار للجميع

(أ.ل) – توجه رئيس بلدية صيدا السابق عبد الرحمن البزري بـ”التهنئة الى اللبنانيين جميعاً والى أبناء مدينة صيدا ومنطقتها بأصدق التهاني والتمنيات لمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك”.
وفي بيان، أمل ان “تحمل الأيام القادمة الأمن والخير والطمأنينة والهدوء والاستقرار للجميع”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بري تلقى اتصالا من أوغلو تناول المساعي لإطلاق مخطوفي أعزاز
ودعا إلى جلسة لمجلس النواب في 22 الحالي

(أ.ل) – تلقى رئيس مجلس النواب نبيه بري اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، تداولا خلاله ما آلت إليه الإتصالات والمساعي الرامية الى إطلاق المخطوفين اللبنانيين في أعزاز والمطرانين بولس يازجي ويوحنا ابراهيم.
من جهة ثانية، دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري، عملا بأحكام الفقرة الثانية من المادة 44 من الدستور والمادة 3 من النظام الداخلي لانتخاب أميني سر وثلاثة مفوضين، وعملا بأحكام المادة 19 من النظام الداخلي لانتخاب أعضاء اللجان النيابية، إلى عقد جلسة لمجلس النواب العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء في 22 الحالي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السفير الايراني سلم السنيورة رسالة من روحاني
ابادي: مهتمون بتعزيز العلاقات مع لبنان والوقوف الى جانبه

(أ.ل) – استقبل الرئيس فؤاد السنيورة، في مكتبه في بلس قبل ظهر ليوم، السفير الايراني غضنفر ركن ابادي.
اثر اللقاء، صرح السفير ابادي: “دولة الرئيس السنيورة في اطار اللقاءات الدورية مع جميع المسؤولين والاطراف السياسيين في لبنان، وتحدثنا عن آخر التطورات الاقليمية والدولية والعلاقات بين لبنان وايران”.
اضاف: “شرحت بالتفصيل آخر التطورات في الملف النووي الايراني واجتماع 5+1 مع الجمهورية الايرانية والتقارب الاميركي من ايران وآخر التطورات في هذا الملف، والمحادثات المقبلة التي تبدأ الثلثاء والاربعاء في هذا الاسبوع بالنسبة الى الملف النووي الايراني”.
وتابع: “تحدثنا عن آخر الخطوات في مجال تعزيز التعاون بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وجيرانها وخصوصا بلدان الخليج الفارسي وعلى رأسها المملكة العربية السعودية”.
وقال: “اكدنا اهتمام ايران بتعزيز هذه العلاقات ووقوف ايران الى جانب لبنان واللبنانيين جميعا وضرورة تعزيز التعاون أكثر فأكثر خصوصا في هذه المرحلة، واستعداد ايران في هذا المجال”.
وسلم السفير ابادي الرئيس السنيورة رسالة شكر من الرئيس الايراني الشيخ الدكتور حسن روحاني وتهنئة بالأعياد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش الإسرائيلي ينصب منظومة القبة الحديدية في أسدود

(أ.ل) – ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، صباح الاثنين، أن الجيش نصب وحدة من منظومة القبة الحديدية (المخصصة لاعتراض الصواريخ) بشكل مفاجئ، في مدينة أسدود، القريبة من حدود قطاع غزة.
ولم تذكر الإذاعة اي تفاصيل بشأن هذه الخطوة، مبينةً أن الرقابة العسكرية سمحت بنشر الخبر صباح اليوم بعد أن تم نصب القبة الحديدية ليلا في المدينة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي هنأ شعبة المعلومات على انجازها توقيف احد المتهمين بالتفجيرين:
لا خيار لنا سوى التمسك بالخطة الامنية في طرابلس

(أ.ل) – وجه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي التحية الى أبناء طرابلس الذين اثبتوا مرة جديدة عمق وعيهم والتزامهم بمفهوم الدولة باعتبارها الملاذ الأول والأخير لهم.
وقال في تصريح “لقد كشفت التحقيقات الأمنية عن  خيوط مهمة في جريمة  التفجيرين الإرهابيين اللذين وقعا في طرابلس قبل فترة واديا الى سقوط  شهداء وجرحى. إننا نهنى شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي على هذا الانجاز المهم وعلى توقيف أحد المتهمين في هذه الجريمة ، ونؤكد أن التحقيقات القضائية متواصلة في هذا الملف لكشف كل المتورطين فيه وملاحقتهم”.
أضاف “لا بد هنا من ان ننوه بوعي ابناء طرابلس وبالتزامهم الكبير بالابتعاد عن ردات الفعل الانفعالية وتلاحمهم جميعا، اينما كانوا في طرابلس، في هذه المحنة. ونهنئ ابناء طرابلس على عيشهم الواحد وعدم اخذهم اي منطقة في طرابلس بجريرة عمل مدان ارتكبه اشخاص لا يتمتعون بالتأكيد بالقيم  الوطنية والاخلاقية والدينية. وكما كانت ردات فعل الطرابلسيين جامعة بعد التفجيرين في رفض الدعوات الى الأمن الذاتي  وجددت الرهان على الدولة ومؤسساتها فقد تبين اليوم  بعد هذه العملية النوعية ان رهانهم صحيح”.
وختم “لا خيار لنا جميعا سوى التمسك بالخطة الأمنية في طرابلس والمتابعة من قبل الجميع لانجاحها بما يكفل تحقيق الأمن والاستقرار في المدينة وطي صفحة الحروب العبثية التي يدفع الطرابلسيون اثمانا باهظة بسببها من ارواحهم وممتلكاتهم وصورة مدينتهم وقيمها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحريري هنأ اللبنانيين بالاضحى

(أ.ل) – توجه الرئيس سعد الحريري “من اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا بالتهنئة لمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك، سائلا الله سبحانه وتعالى ان يحمي لبنان من اصحاب المخططات الشريرة والعابثين بأمنه واستقراره وان يمكن بلدنا وأمتنا العربية من تجاوز هذه المرحلة الصعبة من تاريخها”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اطلاق طلقات مدفعية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش –  مديرية التوجيه اليوم الإثنين 14/10/2013 البيان الآتي:
لمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، ستقوم وحدات من الجيش في محافظات: بيروت، الشمال والجنوب، بإطلاق طلقتي مدفعية في كل منطقة، عند غروب يوم الاثنين بتاريخ 14/10/2013 لإثبات العيد، وعند صباح يوم العيد إيذاناً بموعد صلاة العيد، وطلقة واحدة خلال أيام العيد مع بدء مواعيد صلاتي الظهر والعصر بتواريخ 17،16،15/10/2013.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
سلام: لحماية النسيج الوطني وصون النظام السياسي اللبناني

(أ.ل) – وجه الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام، لمناسبة عيد الاضحى، الكلمة الآتية:
يسرني، لمناسبة عيد الاضحى المبارك، أن أتقدم من اللبنانيين بعامة، ومن ابناء الطوائف الاسلامية بخاصة، بأحر التهاني مرفقة بالدعاء إلى الباري عز وجل أن يعيده عليهم وقد زالت عنهم الغمة الراهنة وأنفتحت أمام وطننا العزيز آفاق الغد المشرق الذي نصبو اليه جميعا.
إنني أرى في هذه اللحظة المباركة مناسبة للتبصر في ما آلت اليه أحوالنا في ظل التجاذب السياسي الذي عطل مؤسساتنا الدستورية وأدى الى عرقلة آليات العمل الوطني كما حددها الدستور، وإلى شلل إقتصادي كبير وتعطيل للمصالح الملحة للمواطنين، ناهيك عما انتجه من مخاطر أمنية شهدنا نماذج مشؤومة منها في أكثر من محطة.
انني أدعو الجميع الى حماية نسيجنا الوطني الثمين، وصون النظام السياسي البرلماني الديموقراطي الذي ارتضيناه لأنفسنا وثبتنا آلياته في دستور الطائف، عبر التعالي على المصالح الفئوية الضيقة وتغليب المصلحة الوطنية الجامعة فوق أي اعتبار آخر، بما يمكننا من تخطي الصعوبات مهما كان حجمها، وتثبيت الأمن والأمان في بلادنا.
وكل عام ولبنان وبنوه بألف خير.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سعد عزى بالصافي: غيابه خسارة للشعب اللبناني
 
(أ.ل) – وجه أمين عام التنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد برقية تعزية لعائلة الفنان الراحل وديع الصافي اكد فيها ان غياب الراحل ليس خسارة لعائلته فحسب، بل هو خسارة للشعب اللبناني وسائر الشعوب العربية، كما هو خسارة للفن والقيم الإنسانية السامية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر في بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 14/10/2013، البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12,30 والساعة 13,30، ستقوم جمعية أجيال السلام العاملة في مجال نزع الالغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة الغندورية – الجنوب.
بتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة تول – النبطية.
– صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 12/10/2013، البيان الآتي:
بتاريخ 14/10/2013 ما بين الساعة 8.00 والساعة 17.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير المغيتة – ضهر البيدر.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصفدي من واشنطن في ندوة نظمها معهد أسين وغرفة التجارة الأميركية:
الازمة السورية تترك آثارا مدمرة على لبنان

(أ.ل) – رأى وزير المالية محمد الصفدي أن التطورات العربية التي شهدت تغييراً، ليست واعدة، لكن شعوب هذه المنطقة ولا سيما في سوريا والعراق ومصر توّاقون إلى الديموقراطية وسيبلغونها حتماً.
وأضاف في ندوة نظمها في واشنطن معهد أسين وغرفة التجارة الأميركية: إن الأنظمة العربية التي تغيرت لم تكن منتجة ولا ديموقراطية؛ ويكفي أن نراجع ما يصدر عن الأمم المتحدة وصندوق النقد والبنك الدولي من مؤشرات إقتصادية واجتماعية وسياسية، لنلاحظ أن دول المنطقة باستثناء الدول النفطية، هي بين الدول الأسوء أداءً لجهة النمو والإنتاجية وارتفاع البطالة خصوصاً في أوساط الشباب، ناهيك عن ارتفاع مستوى الأمية ولا سيما لدى المرأة.
وبشأن لبنان قال الصفدي: إن الأزمة السورية تترك آثاراً مدمّرة ولا سيما مع موجة النزوح الكبيرة للسوريين الذين وصل عددهم إلى 1,3 مليون نازح.
وأضاف: لقد تراجع الناتج المحلي بنسبة 3% وزاد العجز وارتفعت البطالة ونسبة الفقر، كما زاد العبء على البنى التحتية البشرية من مستشفيات ومدارس حكومية. وإذا استمر النزوح فإن ثلث سكان لبنان سيصبحون قريباً من غير اللبنانيين.
وختم بالقول: رغم كل ذلك يبقى لبنان يتمتع بالديموقراطية وبأعلى نسبة من الدخل الفردي بين اقتصادات دول المنطقة، وهو لا يزال بلداً جاذباً للاستثمارات في قطاعات عدة؛ والأمل كبير بأن تتوصل القوى السياسية إلى تفاهم يعيد إنتاج سلطة قادرة على مواجهة التحديات وبالدرجة الأولى إنعكاسات الحرب في سوريا على لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: توقيف 461 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي ، خلال أسبوع من تاريخ 7/10/2013 ولغاية 13/10/2013 من توقيف 461 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية متعدّدة على الأراضي اللبنانية كافة، من بينهم: موقوفَين بجرم قتل، 38 موقوفاً بجرم سرقة، 73 موقوفاً بجرم مخدرات، 19 موقوفاً بجرم تزوير وإحتيال، و55 مطلوباً للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة…، وهم من جنسيات متعدّدة منها: 256 لبنانيّاً، 91 سوريّاً(من بينهم 47 شخصاً بجرم إقامة غير مشروعة ومنتهية الصلاحية، دون إقامة ودخول البلاد خلسة)، 40 فلسطينيّاً، 23 أثيوبيّاً، 11 بنغلاديشيّاً، 14 مصريّاً،  13 سودانيّاً، 4 سرلانكيّين و4 مكتومي القيد و5 من جنسيات: ليتواني، صومالي، فيليبيني و بلغاري.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صحناوي: لبنان حقق أكبر تقدم في مؤشر تطور المعلوماتية والاتصالات

(أ.ل) – عقد وزير الاتصالات نقولا صحناوي، مؤتمرا صحافي تحدث فيه عن تقرير قياس مجتمع المعلومات 2013 الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات ITU والذي وضع لبنان في المرتبة 52 عالميا، بزيادة 9 مراتب عن العام الفائت، والخامس عربيا مباشرة بعد المملكة العربية السعودية.
وقال الوزير صحناوي:”نلتقي اليوم لنضع اللبنانيين في صورة حدث مفرح. فقد صدر الاسبوع الفائت تقرير عن اعلى منظمة دولية للاتصالات يضع لبنان في المرتبة 52 عالميا بين 193 دولة اعضاء في الاتحاد”، معتبرا أن “هذا التقرير نيشان على صدر كل لبناني، وخصوصا فريق العمل في وزارة الاتصالات، فريق العمل في هيئة اوجيرو، في شركتي الفا وتاتش، وفي القطاع الخاص الذي هو شريك اساسي في هذا التقدم”.
واشار الى ان الاتحاد الدولي للاتصالات تأسس في العام 1865، وهو جزء من هيكلية الامم المتحدة، يضم 193 دولة ويضع الاطر التنظيمية لقطاع الاتصالات في العالم، ويتابع التطور الحاصل في مجال الاتصالات والمعلوماتية لكل بلد عضو. وينشر الاحصاءات في بيانات رسمية ترسل الى كل الدول الاعضاء. وهو المرجع الاهم لقياس تطور قطاع الاتصالات في العالم، وامينه العام حمدون توري هو بمثابة بان كي مون الاتصالات في العالم.
واضاف: “يبيّن تقرير قياس مجتمع المعلومات 2013 Measuring Information Society ان لبنان حقّق اكبر تقدم بين 157 دولة في مؤشر تطور قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. اذ ارتفع مؤشر لبنان 0.75 ليصل الى الـ 5.37، وحل في المربتة الخامسة عربيا مباشرة وراء السعودية. كما حقق ثاني اكبر تقدم في المرتبة بعد الامارات العربية المتحدة. اذ ارتفعت مرتبته 9 نقاط ليصل الى المركز 52 عالميا بعدما كان لبنان في التقرير السابق للاتحاد في المرتبة 61”.
ووعد صحناوي اللبنانيين بمزيد من التقدم خصوصا ان كل المعطيات تؤكد ان مؤشرات لبنان لا تزال تتصاعد في العام 2013. كما يسرني ان اعلمهم اني دعوت السيد حمدون توري، الامين العام للاتحاد الدولي للاتصالات، ليكون معنا في لبنان في بداية تشرين الثاني كي نحتفل سوية بهذا الانجاز اللبناني. وربما البعض للامم المتحدة اكثر مما يسمع لنا، فيقتنع أن لبنان حقق تقدما هائلا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شربل عرض مع وزيري الزراعة والاتصالات شؤون وزارتيهما

(أ.ل) – بحث وزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل، في مكتبه في الوزارة، مع وزير الزراعة حسين الحاج حسن شؤونا انمائية وقضايا تهم الوزارتين.
وعرض مع وزير الاتصالات نقولا صحناوي الاوضاع العامة وشؤونا تتعلق بالوزراتين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


شكر: اي حكومة لا يتضمن بيانها الوزاري
قاعدة الجيش والشعب والمقاومة لن تبصر النور

(أ.ل) – اكد الامين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الوزير السابق فايز شكر خلال لقاء موسع في مكتب الحزب في مدينة النبطية “ان اي حكومة لا يتضمن بيانها الوزاري القاعدة الماسية: الجيش والشعب والمقاومة، لن تبصر النور”.
ورأى “ان لبنان قوته في مقاومته، واي قوة اخرى واي تفكير اخر هو باطل ولا مجال للبحث فيه”، مشيرا الى ان “لبنان ليس شركة عقارية حتى يتقاسمه المسلمون والمسيحيون، هذا البلد لكل اللبنانيين”، داعيا الى “مقاومة فكرية تواجه الافكار التكفيرية والتقسيمية والافكار الانعزالية، لان هذا البلد لكل اللبنانيين، ولبنان بلد اكبر من وطن بعدما حققت المقاومة انجازات كبيرة واهدت هذا النصر الى هذا الشعب العظيم”.
اضاف: “هناك تعطيل حقيقي للحياة السياسية في لبنان، وهناك تعطيل وافراغ للمؤسسات الدستورية، ومن يعمل عليها هو هذا الفريق الذي يريد ان يستمر صغيرا”، لافتا الى “ان من هزم اسرائيل واميركا وهزم الاسطول الاطلسي لا تشوبه لومة لائم ولن ينصاع لاي محاولات سواء كانت كبيرة او صغيرة في لبنان او غيره وهذا هو العنوان الاساسي، الحكومة لكل اللبنانيين والحكومة عنوانها الاساسي الجيش والشعب والمقاومة ونحن لا نضع عراقيل”. واكد اهمية “توسيع طاولة الحوار لتشمل العدد الاكبر من حقوقيين ومجتمع مدني ونؤسس لدستور جديد ونعبر ونخرج من كل المتاهات التي يوقعنا بها هذا الفريق”.
ورأى ان النائب وليد جنبلاط “يتبع مصالحه الذاتية والشخصية، وبصرف النظر ان يتوب ويعود الى جادة الصواب فهذا امر جيد، ولكن على ما يبدو ان جنبلاط وعندما شعر بان الاميركي اوقف الضربة على سوريا، والمشروع الذي مشى به انتهى وبات غبارا، ربما يحاول اليوم ان يحجز لنفسه محلا، وهذه مسألة طبيعية بالسياسة في لبنان، ولكن انا اقول ان المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الامن العام اوقف فلسطينيا ينتمي لشبكة ارهابية

(أ.ل) – اعلنت المديرية العامة للأمن العام في بيان انه “في إطار المتابعة الأمنية للشبكات الإرهابية وبنتيجة التحريات والرصد، أوقفت المديرية العامة للأمن العام شخصا فلسطينيا يدعى (و. ن.) ينتمي الى تنظيم إرهابي، وبإشراف مفوض الحكومة المعاون لدى المحكمة العسكرية القاضي داني الزعني، تبين من مسار التحقيقات أنه يقوم بإنجاز بطاقات هوية مزورة بمستوى عال من الحرفية والدقة لصالح عناصر إرهابية، بالإضافة الى تصميم وتصنيع أجهزة الكترونية تستخدم في توقيت تفجير العبوات الناسفة والمواد المتفجرة وإطلاق الصواريخ، ومشاركته في أعمال تهدف الى الإعتداء على أمن الدولة الداخلي والخارجي وإثارة النعرات الطائفية والمذهبية. وأحيل الملف مع ما تم ضبطه الى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رعد زار الحص: نأمل أن يخرج لبنان من أزمته عبر حكومة وطنية جامعة

(أ.ل) – التقى الرئيس الدكتور سليم الحص قبل ظهر اليوم في مكتبه في عائشة بكار رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد يرافقه النائب السابق محمد شري، وكان بحث في تطورات لبنان والمنطقة.
وقال النائب رعد بعد اللقاء الذي دام قرابة الساعة: “زيارتنا اليوم لدولة الرئيس سليم الحص هي في السياق الدائم لزياراتنا التي نتفقد فيها دولة الرئيس ونطمئن فيها الى صحته، ونستأنس بآرائه حول ما يجري من أوضاع وتطورات. تأتي هذه الزيارة عشية عيد الأضحى المبارك، لذلك هنأنا الرئيس الحص بهذا العيد، وننتهز الفرصة لنتقدم من كل المسلمين في لبنان والعالم العربي والإسلامي بأسمى آيات التهاني بعيد الأضحى المبارك، ونهنىء اللبنانيين بهذا العيد الذي نأمل أن نستفيد من معانيه القيمة التي تفضي إلى أن نؤثر الآخرين على أنفسنا وأن نتسامح ونتنازل لبعضنا من أجل خدمة أوطاننا وقضايانا الكبرى”.
أضاف: “جولتنا اتسعت لتشمل الساحة اللبنانية والساحة العربية مع ما تعانيه من تحديات وأوجاع في هذه المرحلة الدقيقة، واستفدنا ايضا كالعادة من كثير من آرائه السديدة”.
وتابع: “بالنسبة الى الوضع الحكومي في لبنان، نأمل أن يخرج لبنان من أزمته عبر بوابة تشكيل حكومة وطنية جامعة تضم مكونات المجتمع اللبناني بحسب حجمها التمثيلي في مجلس النواب، ونرى حقيقة أن تشكيل مثل هذه الحكومة لا يخرج لبنان فقط من أزمته، أو يفتح بوابة الخروج من أزمته، بل أيضا يخرج حتى المعطلين لمثل هذه الحكومة من مأزقهم، لأن الرهانات الخاسرة التي فشلت لديهم ينبغي أن تجعلهم يعيدون النظر في حساباتهم باستمرار”.
سئل: تحدثتم منذ يومين عن ان “حزب الله” مستعد لتنازلات ثانوية شرط ألا تؤثر على مسار المقاومة، ما هي هذه التنازلات؟
أجاب: عادة، هناك مبادىء وثوابت لا يمكن للانسان أن يتنازل عنها، لأنها تتصل بماهيته، أما ما دون ذلك، فكل شيء قابل للنقاش”.
سئل: هل توافقون على صيغة 9+9+6 التي طرحها النائب وليد جنبلاط في الفترة الأخيرة؟
أجاب: نحن نوافق بالمبدأ على كل صيغة تنسجم مع الحجم التمثيلي للمكونات السياسية في مجلس النواب، ونرى أن هذه الصيغة تنسجم مع هذا المبدأ”.
سئل: هناك سجال يدور حول ملف النفط ومنها الدعوة لعقد جلسة للحكومة فيما يرفضها فريق آخر، ما هو موقف “حزب الله” من هذا السجال؟
أجاب: هذا الموضوع استراتيجي وحساس بالنسبة للبنان، وعلينا أن نجد الأماكن المناسبة لمناقشته بدقة حتى لا نخطو خطوات ناقصة في هذا الإتجاه، ولذلك نحن دعونا الى الإسراع في تشكيل حكومة مناسبة لمناقشة هذا الأمر أو أن القضية الوطنية على أهميتها تقتضي أن تعقد حكومة تصريف الأعمال جلسة خاصة من أجل مناقشة هذا الأمر، أما أن نناقش موضوع النفط عبر وسائل الإعلام، ونشر الغسيل على السطوح، فهذا الأمر يضر بسمعة لبنان ويضر بهذه الثروة التي نأمل أن تكون واعدة ونستفيد منها في لبنان”.
سئل: يقال إن حزب الله يسعى الى تلزيم شركات إيرانية في موضوع النفط؟
أجاب: لن نقارب هذا الموضوع على المستوى التنفيذي لا من قريب ولا من بعيد، ومن أراد أن يحاصص في هذا الموضوع، فعليه أن يدرك أن هذه الثروة استراتيجية وهي ملك كل الشعب اللبناني، وعليهم ان يحفظوا مستقبل الشعب اللبناني من خلال محافظتهم على هذه الثروة”.
سئل: هل تتكرر الإتصالات بعد عطلة الأضحى بشأن تشكيل الحكومة؟
أجاب: الإتصالات حول موضوع تشكيل الحكومة لم تنقطع أبدا، وهي متواصلة حتى أثناء العيد”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حميد: لتشكيل حكومة الشراكة لأنها تحصن الوطن

(أ.ل)- أكد عضو كتلة التنمية والتحرير النائب ايوب حميد خلال القائه كلمة حركة امل في حفل تأبيني في بلدة حاريص في حضور عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نواف الموسوي “أن دعوتنا للحوار هي من اجل جمع الشمل ومن اجل خير الوطن والمواطن”، داعيا الى “تشكيل حكومة الشراكة لأنها تحصن الوطن الذي يدفع كل يوم ضريبة الفراغ والمغترب الذي يعاني من المؤامرات الاسرائلية المتتالية عليه”.
وشدد على “ضرورة العمل الجدي لاستخراج النفط لانه ثروة لبنانية وهي كفيلة بسد عجز كبير للبنان الذي يعاني من تزايد هجرة ابنائه”.
والقى الموسوي كلمة حزب الله دعا فيها الرئيس السنورة الى “ان يكفر عن خطيئته في العام 2007 بأن يحث على عقد جلسة استثنائية للحكومة المستقيلة في محاولة لاستعادة حقوقنا لا ان يبقى مثابرا على الخطاء بمزيد من الأخطاء”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدابير أمنية بمناسبة عيد الاضحى المبارك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 14/10/2013 البيان التالي:
لمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، وإقامة احتفالات خاصة بهذه المناسبة في مختلف المناطق اللبنانية، باشرت وحدات الجيش تنفيذ تدابير أمنية استثنائية حول دور العبادة ومحيطها والطرقات الرئيسية وأماكن التسوق والمؤسسات العامة والمرافق السياحية، والمصالح الأجنبية والعربية، وذلك لطمأنة المواطنين والحفاظ على السلامة العامة، وقد شملت هذه التدابير، انتشاراً للعناصر وتسيير دوريات وإقامة حواجز ثابتة ومتحركة وتركيز نقاط مراقبة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
النائب لحود: نخشى من انتقال الأزمة إلى لبنان بعد انحسارها في سوريا

(أ.ل) – اعتبر النائب السابق اميل لحود في تصريح اليوم، أن “العالم دخل في مرحلة جديدة ستظهر معالمها أكثر فأكثر في المستقبل القريب، نتيجة الأداء الخاطىء لأميركا وحلفائها، ونتيجة الصمود الذي بدأ قبل العام 2000 وأدى الى تحرير جنوب لبنان، ثم حرب تموز في العام 2006، وصولا الى ما يحصل في سوريا اليوم”.
ولفت الى “الدور المخابراتي السلبي الذي لعبته قطر وتركيا والذي بدأ منذ سنوات تحت ستار التقرب من القيادة السورية قبل الانقلاب عليها”، مؤكدا أن “هذه التقارير والتوقعات لم تصب، لأن هناك رئيسا صمد في وجه المؤامرة على بلده، ومن خلفه شعب وجيش متكاتفين ومقاومين”.
وأشار لحود الى أن “الملف السوري تسلمه جهاز مخابراتي خليجي، بعد فشل قطر وتركيا في إدارتهما له، وهو وعد بالحسم في غضون ثلاثة أشهر عبر تجميع عشرات الآلاف من المسلحين وإعداد هجوم على دمشق، وصولا الى تنفيذ الضربة الجوية، إلا أنه لم يتمكن من الالتزام بوعوده، وفهم الرئيس باراك أوباما بأن هذه الضربة لن تنجح وستؤدي الى تدمير اسرائيل، فوافق على حصر القضية بالسلاح الكيميائي وباشر بالتفاوض مع إيران، ما يحمل مؤشرات كثيرة ومعبرة”.
وشدد على أن “راعي هذه المؤامرة اعترف بفشلها حين باشر بالتفاوض”، ورأى أن “حياة رجب طيب اردوغان السياسية اقتربت من نهايتها، بعد أن تسببت سياسته باقتراب الإرهاب من حدود بلده، وبخسارة اقتصادية كبيرة، ما سيؤدي الى استغناء حزبه عنه لتأمين استمراريته، ما يعني لحاقه بأمير قطر السابق”.
وتوقف عند “ردة الفعل على التقارب الأميركي – الإيراني التي أتت متشابهة من السعودية وتركيا واسرائيل، ما يعني وجود مصلحة مشتركة بينها، وجاء كلام جيفري فيلتمان الأخير ليذكر بأن القرار في يد أميركا ولا دور للآخرين إلا بقدر ما ترسمه هي لهم”.
كما توقف عند “الصراع الحاصل بين التنظيمات المسلحة والذي يهدف للامساك ببعض المعابر من أجل مصالح خاصة وتأمين التهريب”. وأشار الى أن “الجيش السوري لم ينشق طائفيا كما راهن الكثيرون، كاشفا عن أن “مجموعات كبيرة مما يسمى الجيش السوري الحر سلمت سلاحها الى الجيش الشرعي في الفترة الأخيرة وساهمت في الكشف عن جماعات إرهابية سعيا لتأمين حمايتها منها”.
وشدد لحود على أن “الأمور تتسارع في سوريا، والبند الأساس حاليا هو انتخابات رئاسة الجمهورية”، متوقعا أن “تكون هذه الانتخابات الإخراج الملائم بالنسبة الى المتآمرين على سوريا الذين رضخوا أمام الخيار الديمقراطي الذي يقضي بترشح الرئيس بشار الاسد، الذي سيكون انتخابه محسوما، وكان النائب وليد جنبلاط في طليعة من فهموا معنى هذه الخطوة ونتائجها”.
وعن الموقف اللبناني ونتائج الأزمة السورية على لبنان، رأى أن “الخطأ الكبير أنه حين اندلعت الأزمة في سوريا هناك من حاول التعاطي معها في لبنان وكأن هذه الازمة حاصلة في مكان آخر بعيد، انطلاقا من سياسة النأي بالنفس، ما أوصلنا الى وجود حوالى مليون ونصف مليون لاجىء سوري في لبنان من المؤكد أن هناك نسبة كبيرة منهم من المسلحين”، مذكرا بأن “معركة نهر البارد كلفت خسائر بشرية كبيرة، فماذا سيحصل في حال تمت المواجهة مع هؤلاء المسلحين؟”.
وأبدى خشيته من انتقال الأزمة، بعد انحسارها في سوريا، الى لبنان، “في حين نجد أن تركيا أقفلت طريق العودة أمام المسلحين الذين يدخلون عبر أراضيها الى سوريا، ما يجعل من لبنان المنفذ الوحيد لهم”. ولفت الى أن “النائب جنبلاط واع على ما وصلت إليه الأمور، وموقفه المستجد عن سوريا يستند الى سياسة القبول بالأمر الواقع، ولو أنه تأخر كثيرا في الوصول الى هذه القناعة”.
أضاف: “إن الأموال التي صرفت لتسليح بعض اللبنانيين ودخولهم في معارك داخلية، من ضمن مخطط ضرب سوريا ومحاصرتها، كان ليحقق مشاريع إنمائية كثيرة تؤمن فرص عمل لهذه المناطق التي تعاني الفقر والإهمال”.
وأكد أن “الإصلاح الحقيقي يبدأ بإصلاح قانون الانتخاب”، مبديا تفاؤله “بتحقيق تغيير في المستقبل على هذا الصعيد”. وتابع :”كان جزء كبير من فريق 14 آذار يقف على أبواب عنجر، ولا ننسى تسليم مفتاح بيروت الى غازي كنعان، قبل انقلاب هؤلاء على مواقفهم في العام 2005، أما من سار عكس هذا التيار فهو العماد ميشال عون، في حين أن من كان يتعاطى مع سوريا من خارج موقع التزلم وعلى أساس مصلحة لبنان فحافظ على علاقته بها”.
وعن احتمال التمديد لرئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، اعتبر لحود أن “سليمان أعلن رفضه للتمديد الذي يحتاج الى آلية دستورية تبدو غير متوفرة حاليا ومستبعدة كليا”، متوقعا الوصول الى “فراغ رئاسي واستمرار حكومة تصريف الأعمال الى أجل غير قريب”. (انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: تدابير سير على طريق عام بيروت دمشق بسبب التزفيت

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة البلاغ الآتي:
إستكمالا لأعمال تزفيت الطبقة النهائية لطريق الشام، ستقوم الشركة المتعهدة بتعبيد نصف المسلك الشرقي من طريق عام بيروت – دمشق، وذلك صعودا من مفرق اللويزة حتى كاليري حويك، اعتبارا من تاريخ 21/10/2013 حتى تاريخ 26/10/2013.
لذلك، ستتخذ المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي تدابير السير التالية، وفقا للتواريخ المنوه عنها أدناه:
ـ سيتم قطع السير عن المسرب الشرقي للمسلك المذكور (بقعة العمل) إعتبارا من الساعة 21,00 مساء يومي الإثنين والثلاثاء في 21 و22/10/2013 ولغاية 6,00 من صباح اليوم التالي، فيما يبقى مسربان نزولا ومسربان صعودا مفتوحين أمام حركة السير.
– سيتم منع المرور كليا خلال النهار والليل أيام الأربعاء، الخميس والجمعة في 23، 24 و25/10/2013 مع الإبقاء على مسربين نزولا ومسربين صعودا مفتوحين أمام حركة السير، بحيث يتم إعادة فتح الطريق عند الخامسة من صباح يوم السبت في 26/10/2013.
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلا لحركة المرور ومنعا للازدحام. (انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ قبلان: عظمة المسلمين تتجلى في يوم عرفة

(أ.ل) – رأى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في الدرس اليومي الذي يلقيه في مقر المجلس ان عظمة المسلمين تتجلى في يوم عرفة في مشهد يعبر عن قوتهم وتوجههم الصائب حيث يتضرعون الى الباري عز وجل فالحجاج اليوم محط انظار العالم في صلاتهم وخشوعهم ووقوفهم على جبل عرفات الذي يجسد الاتصال بالله تعالى والتوسل به والتمسك بحبله والدعاء لله عز وجل في يوم مخصص للتوجه لله تعالى بصدق واخلاص لذلك علينا ان نترك خلفنا كل شهوات الدنيا لنحصر توجهنا بالدعاء والتضرع لله فنقطع كل صلة مع الدنيا لتكون الصلة مع الله وحده ونتوب اليه ونتضرع ان يرحمنا ويغفر لنا ذنوبنا ويعفو عن سيئاتنا.
ورأى سماحته ان يوم عرفة هو يوم الانقطاع عن الدنيا والتمسك بحبل الله كما يقطع الحجاج في يوم عرفة كل صلة بالدنيا ليتواصلوا مع الله بصدق واخلاص تائبين نادمين وعلى المسلمين ان يمتنوا صلتهم بالله ويعززوا تواصلهم واخلاصهم ليكونوا في صف واحد في عبادتهم ولا سيما ان الاسلام دين الوحدة والتواصل والرحمة والاخلاص، فكل المسلمين مطالبون ان يتوجهوا بصدق ومودة الى الله تعالى ليكشف الغمة عن الامة لتكون امتنا في خير وبركة وعزة ويسر مما يستدعي ان يتضرع كل مسلمين الى ربهم ليحفظنا على الخير والمحبة ويبعدنا عن الظلم والشر والطغيان فهذه الايام المباركة تستدعي ان نكون في عداد المؤمنين الصادقين المخلصين البعيدين عن الفتن والبدع والكيد والمنكر.
وناشد سماحته المسلمين ان يكونوا مع الله ليكون الله معهم متجهين التوجه الصحيح ملتزمين نهج التقوى فيكونوا دعاة خير عاملين لجمع الشمل ورأب الصدع سائرين على نهج الحق والانصاف والصلاح امرين بالمعروف ناهين عن المنكر يضعون رضا الله ومنفعة العباد فوق كل الاعتبارات فيكونوا في خدمة الانسان وتكريمه وابعاده عن الظلم والفقر والتخلف ليكون بحق خليفة الله على الارض معززا مكرما بعيدا عن الحيف والضرر والاذى.
من جهة ثانية يؤدي الشيخ قبلان صلاة عيد الاضحى ويلقي خطبة العيد عند الساعة 7.30 من صبيحة يوم الاربعاء في قاعة الوحدة الوطنية في مقر المجلس ويعتذر عن تقبل التهاني بسبب الاوضاع الصعبة والمؤلمة التي يعيشها لبنان والمنطقة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
زيارة تفقدية لقهوجي الى الفوج المجوقل

(أ.ل) – تفقد قائد الجيش العماد جان قهوجي ظهر يوم السبت، قيادة الفوج المجوقل في غوسطا حيث جال على أقسامه ووحداته، واطلع على مهماته ونشاطاته التدريبية وحاجاته المختلفة ثم اجتمع بالضباط والعسكريين، منوهاً بجهودهم للارتقاء بأداء الفوج ورفع مستوى جهوزيته العملانية، ومزوداً إياهم التوجيهات اللازمة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

البطريرك الراعي: وديع الصافي يترك لنا إرثاً يوصينا بحمايته وإعادة تألقه

(أ.ل) – أشار البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي إلى ان “الفنان الراحل وديع الصافي يترك لنا إرثاً يوصينا بحمايته وإعادة تألّقه فيما نستعد للإحتفال بمئويته الأولى في غضون 7 سنوات، وهو إبن لبنان الذي عمره بعمر هذه البلاد”، لافتاً إلى اننا “ندرك الجرح البليغ الذي يحفره غيابه في القلوب”، قائلاً: “وديع الصافي، وديع القلب وصافي الصوت، يعزف ويغني لله وللبنان، بإيمان وحب وشغف”.
وفي عظته الاي ألقاها خلال جنازة الفنان الراحل وديع الصافي في قداس أقيم في كاتدرائية مار جرجس في وسط بيروت، أضاف ان “الصافي غنّى بحنجرته الذهبية، على المنابر والمسارح في قصور الفن، وعزف بعوده على مذابح الكنائس ورتّل وصلّى بإيمانه، واليوم وقد صمت الصوت وتقطّعت أوتار العود، فإنه بذلك ينضم إلى أجواق الملائكة والقديسين في ليتورجية السماء”.
كما أشار الراعي إلى ان “الصافي عزف قلبه لله، وإقترن إسمه بلبنان وتماهى به، وبتنا نشعر عنما نسمع غناءه باننا نسمع البلاد كلها تغني”، قائلاً: “لأنه علم فارق من أعلام لبنان، ولأنه رجل إيمان وصلاة وتصوّف، ولأنني كنت على موعد لزيارته في هذا اليوم بالذات كما وعدت نجله الأصغر منذ أقل من أسبوع، يعز عليّ ان أكون معكم في وداعه الأخير”.
ولفت إلى ان “الجميع رأى في الصافي علماً من أعلام لبنان والعالم العربي، كما ان وزارة الثقافة ونقابة الفنانين المحترفين تحفظان له كل التقدير وتثمّنان الإرث الفني الذي تركه”.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
نائب رئيس بعثة الحج الرسمية جال على الحملات اللبنانية
في مكة وزار بعثات مراجع دينية

(أ.ل) – جال نائب رئيس بعثة الحج الرسمية الشيخ ناجي درويش على الحملات اللبنانية في المشاعر المقدسة في مكة ومنى متفقدا أحوال الحجاج اللبنانيين متابعا ﻻوضاعهم  كما وزار بعثة المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى في الحج.
والتقى برؤساء وأعضاء بعثات المراجع الدينية في الحج وأبرزها: بعثة المرجع الديني السيد علي السيستاني، بعثة المرجع الديني السيد علي الخامنئي ،بعثة المرجع الديني السيد محمد سعيد الحكيم، بعثة المرجع الشيخ وحيد الخرساني، بعثة المرجع الشيخ بشير النجفي.
وكما تباحث في اوضاع الحجاج اللبنانيين في سلسلة لقاءات عقدها مع عضوي هيئة شؤون الحج الحاج د.قبلان قبلان والحاج محمد برجاوي وبعض اعضاء البعثة الادارية في هيئة شؤون الحج ورئيس اللجنة الطبية الدكتور رهيف جلول.
كما التقى مدير عام وزارة المغتربين الاستاذ هيثم جمعة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

جبهة العمل حملت 14 آذار مسؤولية
تعطيل العمل المؤسساتي في البلاد

(أ.ل) – هنأت جبهة العمل الإسلامي في لبنان اللبنانيين عامة والمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها خاصة بحلول عيد الأضحى المبارك، عيد التضحية والفداء كي تبقى قضية الأمة الأساس حيّة ومستمرة في ضمير العرب والمسلمين، وكي تبقى ديمومة النصر والتحرير وحقّ العودة وتقرير المصير تختلج في صدور نساء ورجال وأطفال وأمهات فلسطين في الداخل والخارج حتى يعود الحق إلى أهله مهما طال الزمن، لأنّه ما ضاع حق وراءه مطالب.
ودعت الجبهة “الله سبحانه وتعالى أن يتقبل الطاعات والعبادات والأدعية والابتهالات من حجّاج بيته الحرام، وأن يحقن دماء المسلمين التي تسقط بغزارة هذه الأيام في غير مواقعها ومحلها التي يريدها الله ويحبّها في مواجهة اليهود والصهاينة الغاصبين، وفي مواجهة أعداء الله والدين والإنسانية في كل مكان الذين لا يرقبون في مسلم ومؤمن إلاً ولا ذمة”.
وتوجّهت الجبهة “في بيانها إلى الزعماء والحكام والملوك والأمراء العرب، وإلى كل الأنظمة العربية الحاكمة لأنْ يستلهموا ويتدبروا من معاني هذا العيد كل ما يؤدي إلى الوحدة والاعتصام بحبل الله جميعاً ويعيد العزة والكرامة للأمة جمعاء”.      
وفي الشأن الداخلي حملّت الجبهة “فريق الرابع عشر من آذار مسؤولية تعطيل العمل المؤسساتي في البلاد، ومسؤولية عدم تشكيل الحكومة بسبب إصرار هذا الفريق على نهجه اللاوطني واللامسؤول واستمراره في فرض الشروط التعجيزية من خلال رفضه لمشاركة قوى المقاومة فيها، ورفضه للمنظومة الدفاعية الثلاثية الاستراتيجية التي كانت سبباً رئيسياً في بقاء لبنان وعدم ابتلاعه وخضوعه للعدو الصهيوني الغاشم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المطران حداد: لحوار وطني جامع وشامل
والعودة لإتفاق بعبدا وروح الدستور

(أ.ل) – هنأ نائب رئيس المجلس الأعلى لطائفة الروم الملكيين الكاثوليك المتروبوليت يوحنا حداد المسؤولين الروحيين والسياسيين واللبنانيين بعيد الاضحى، متمنيا “أن يأتي العيد في أجواء ايجابية تعزز من فرص التلاقي والحوار بين اللبنانيين وتسهم بشكل فاعل وسريع في تشكيل حكومة وحدة وطنية جامعة تعزز من فرص التلاقي وتنهي الخلافات والانقسامات والتشرذم بين اللبنانيين”.
ودعا “الى الحوار الوطني الجامع والشامل على مختلف القضايا والصعد الأمنية والسياسية والاقتصادية، والعودة الى اتفاق بعبدا وروح الدستور اللبناني”، مناشدا “المغتربين اللبناننين مساعدة اخوانهم في لبنان هذا البلد المنكوب اقتصاديا ومعيشيا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
صلاة عيد الأضحى غداً الثّلاثاء في مسجد الحسنين(ع)

بعد جولته على بعض الحملات في الحجّ:
السيد فضل الله: علينا أن نحسن تقديم الإسلام للعالم

(أ.ل) – يؤدّي سماحة السيّد جعفر محمّد حسين فضل الله، صلاة عيد الأضحى غداً في مسجد الإمامين الحسنين(ع)، في حارة حريك، في تمام السّاعة السّابعة صباحاً، حيث يؤمّ جموع المصلّين، ويلقي بعدها خطبتي صلاة العيد.
من جهة ثانية، تواصل بعثة مؤسَّسات المرجع الرّاحل السيّد محمد حسين فضل الله(رض) إلى الدّيار المقدّسة، نشاطها في استقبال جموع الحجّاج القادمين من مختلف أنحاء العالم الإسلامي والاغتراب، إضافةً إلى عدد من الشخصيّات العلمائيّة.
وفي هذا السّياق، زار رئيس بعثة الحجّ العراقيّة، الشيخ محمد تقي المولى، على رأس وفد من البعثة العراقيّة الرسميّة، مقرّ بعثة المرجع فضل الله في مكّة المكرّمة، حيث شكر سماحةَ السيّد علي فضل الله على الزّيارة الّتي قام بها إلى مقرّ البعثة العراقيّة، مذكّراً بالتّاريخ الحافل لسماحة المرجع فضل الله(رض)، الّذي حمل هموم العراق في كلّ مراحله السياسيّة والفكريّة والعلميّة  الّتي مرّ بها، وكان السّند للعراقيّين في كلّ محنهم، والحضن الدّافئ الّذي يلوذون به، منوّهاً بالجهود المباركة الّتي يبذلها نجله السيّد علي في هذا الخطّ الإسلاميّ والإنسانيّ .
من جهة ثانية، جال العلامة السيّد علي فضل الله على عدد من الحملات القادمة من بلاد الاغتراب، ولا سيَّما كندا وأستراليا وأمريكا، وقال سماحته أثناء جولته، إنَّ الإسلام والتشيّع أمانة في أعناق أبنائهما، داعياً المغتربين إلى أن يكونوا الدّعاة إلى هذا الخطّ، من خلال سلوكهم وأخلاقهم وتعاملهم مع أبناء البلد الّذي يقيمون فيه، لأنَّ الدَّعوة لا تقتصر على التَّبليغ فقط.
وأضاف: لقد تعرّض الإسلام في السنوات الماضية، ولا سيَّما في المرحلة الأخيرة، لحملة من التَّشويش المتعمّد، وذلك ضمن خطّة ممنهجة لتهديمه وإسقاط صورته النّاصعة، حتّى وصل التّشويش إلى صورة النبيّ(ص) وسيرته الحافلة بالمحطّات الإنسانيّة المشرقة، وذلك لأنّ الغرب يبحث عن عدوّ يبرّر من خلاله هجومه الممنهج على المنطقة العربيّة والإسلاميّة.
وتابع سماحته: لذلك، فإنّ كلّ مسلم ومؤمن في بلاد الاغتراب، يحمل مسؤوليَّة الدَّعوة إلى الإسلام المشرق الأصيل، والتَّأكيد أنّ الإسلام في شريعته وأخلاقه ومنهجه، لا تختصره جماعة هنا أو جماعة هناك قد تحمل فكراً منحرفاً يدعو إلى العنف وإلغاء الآخر، بل إنّ سيرة النبيّ محمد(ص) والأئمّة الأطهار والصّحابة الكرام من بعده، هي الّتي تعكس الصّورة الحقيقيّة لهذا الدّين الحنيف، حيث كانت الكلمة الأحسن، والجدال بالّتي هي أحسن، هما الوسيلة الّتي أمرنا الله باتّباعها. وأضاف: إنّكم تعيشون في مجتمعات مختلفة ومتنوّعة في اهتماماتها وقضاياها، وعليكم أن تندمجوا في هذا المجتمع، لتكونوا الصّورة المشرقة للإسلام، كما عليكم أن تحملوا قضاياهم الاجتماعيَّة، ليشعروا بأنَّكم جزء منهم، تعيشون معاناتهم، وتعملون لحلّ مشاكلهم. وذكَّر سماحته بفتوى المرجع فضل الله بضرورة احترام النّظام العام في البلد الّذي يقيمون فيه، وحرمة كلّ عمل يخالف هذا النِّظام.
كما استقبل سماحته وفداً من بعثة المرجع الدّيني، السيّد كاظم الحائري، حيث جرى عرض لجملة من القضايا الإسلاميّة العامّة، ولا سيَّما تلك المتعلّقة بمناسك الحجّ، والإشكالات الّتي تعترض الحجّاج أثناء تأدية المناسك، والتّوسعة والمستحدثات الّتي تؤثّر في أداء المناسك  وضوابطها.
من جهة ثانية، وفي سياق زيارته لمقرّ الحملات في مكّة المكرّمة، زار سماحته عدداً من الحجّاج من داخل المملكة العربيّة السعوديّة، وكان في استقباله سماحة المحقّق الشّيخ حسين الرّاضي، وكانت كلمة لسماحته ركّز فيها على بعض قيم فريضة الحجّ وبركاتها على مستوى الأمّة الإسلاميّة، مؤكّداً أنّ من بركات الحجّ تهيئة المجال للقاء العلماء الواعين الحريصين على إيصال صوت الإسلام بكلّ ما يحمله من انفتاح وأصالة، مشدِّداً على أنّنا لو أحسنّا تقديم الإسلام، فإنّنا نستطيع أن نفتح عين العالم على ما يملكه هذا الدّين من قيم روحيّة وإنسانيّة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب والبقاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 14/10/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 7,50 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 21,05 من فوق بلدة علما الشعب. وعند الساعة 17,45، خرقت طائرة مماثلة الاجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيرانا فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 23,45 من فوق بلدة علما الشعب.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي:
عند الساعة 8,00 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17,10 من فوق بلدة رميش. وعند الساعة 11,05 من قبل ظهر اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة عيترون، باتجاه الشمال. ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 11,20 من فوق البحر مقابل شكا.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه 12/10/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 6.15 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 14,15 من فوق بلدة علما الشعب. واعتباراً من الساعة 6.00 من يوم أمس، خرقت ثلاث طائرات استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الجنوب والبقاع الغربي، ثم غادرت الأجواء تباعاً لغاية الساعة 17,00 باتجاه الأراضي المحتلة.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ 11/10/2013، البيان الآتي:
عند الساعة 10,50 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب مدينة جبيل، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة البقاع، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 14,00 من فوق بلدة كفركلا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

العميد حمدان: تشكيل حكومة وحدة وطنية
أمر بالغ الأهمية للحد من الخسائر

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة في “حركة أمل” الدكتور خليل حمدان في ذكرى أسبوع أحد المواكبين الأوائل لحركة الامام الصدر والملتزمين خط الحركة محمد حسين، في النادي الحسيني لبلدة زلايا – البقاع الغربي أن “تشكيل حكومة الوحدة الوطنية أمر بالغ الأهمية للحد من الخسائر التي يتكبدها المواطن ومؤسسات الدولة”.
وقال: “إن الشروط التعجيزية التي يضعها البعض ليست إلا من باب شراء الوقت وكذلك فإن اللعب على الوتر المذهبي والطائفي لن يجلب إلا الويلات على حساب استقرار الوطن والمواطن. ولقد أثبتت التجارب وعلمتنا الأحداث أنه لا يمكن لأي طائفة أو فئة أن تحصن نفسها على المستوى الأمني والاقتصادي مع تجاهل الآخرين في أمنهم واستقرارهم، بل إن السقف دائما يقع على رؤوس الجميع. إن طلب الأمن والنهوض لن يكون إلا بقيامة الوطن، كل الوطن، عبر عملية شاملة وكاملة، وعليه فإن الجميع معنيون بالمشاركة في عملية ارساء السلم الأهلي، وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية مدخل أساسي لذلك على قاعدة المشاركة والوحدة الوطنية لتتمثل جميع القوى بحجمها النيابي وهذا ليس فيه افتئات على أحد ولا انتقاص من دور أحد”.
وسأل: “من المستفيد من إبقاء الوضع على ما هو عليه؟”، وقال: “إن علاج حكومة تصريف الأعمال لا يتم بتعطيل جلسات مجلس النواب والوقوف بوجه إعصار المؤامرة لا يكون بضياع وحدة الموقف، ففي الوقت الذي نحتاج فيه الى وحدة الموقف من جيش وشعب ومقاومة نجد أن أصوات النشاز التي تعمل على تعطيل مؤسسات الدولة تطالب بمطالب تعبر عن عدم شعور بأدنى مستوى من المسؤولية عندما يصرون على رفض ادراج الجيش والشعب والمقاومة في البيان الوزاري، وهذا استخفاف بطبيعة المرحلة وارتهان الى الخارج الذي يريد أن يسقط لبنان بتعطيل مؤسساته. فهل يعتقد هؤلاء الأغبياء أن المقاومة تسقط مجرد تمنياتهم لها بالسقوط؟ وهل أن الجيش الذي قدم التضحيات سيتخلى عن عقيدته القتالية؟ وهل أن الشعب سيقف موقف المتفرج أمام الذين يريدون له التفرقة والتمزيق؟”.
أضاف: “من هنا، نؤكد التمسك بالقاعدة الماسية التي حمت لبنان في ظل ظروف صعبة هي قاعدة الجيش والشعب والمقاومة والاستفادة من هذه التجربة الرائدة التي زادت من منعة لبنان وقوته. إن مبادرة الرئيس نبيه بري ما زالت قائمة لأن لغة الحوار ستبقى حاكمة على الرغم من مواقف التشكيك التي تدل على عدم تحمل بعضهم المسؤولية في أصعب الظروف التي يمر بها البلد”.
وختم: “إن التحديات كبيرة والمنطقة تعيش على صفيح ساخن وكل ما هو مقاوم مستهدف من الجمهورية الاسلامية الى سوريا ودورها الممانع، إلى المقاومة في لبنان، بل وكل من يحمل فكرا مقاوما. إن المواطن اللبناني يتطلع الى رجالات يتخذون مواقف صعبة وفي ظروف حرجة وإلا في كل يوم سنتحدث عن اختلالات على المستوى الأمني والاقتصادي والإداري، فالعاطلون عن العمل لا تنقذهم حكومة عاطلة عن العمل والهيئات الاقتصادية والنقابية لم يعد لديها ما تقوله إلا في الشارع. فهل يجوز أن ننتظر لينقضي بعد شهر ثامن وتاسع حتى تتشكل حكومة تتصدى لأزماتنا؟ وهل يجوز أن نرزح تحت عبء الدين وعجز في الموارد من دون أن نبادر الى استغلال ثروتنا النفطية في الوقت الذي بدأ العدو الصهيوني باستثمار النفط في المتوسط، وكأن المطلوب إدخال اليأس الى شرائح المجتمع اللبناني، ونحن نرى كيف أن تطلع شباب لبنان الى الهجرة وأطفاله يدفعون حياتهم ثمنا لذلك”.
ثم تقدم حمدان من أهالي زلايا وذوي الفقيد بالتعازي بإسم الرئيس بري وحركة أمل وكشافة الرسالة الاسلامية.
وجال حمدان في منطقة البقاع الغربي وتقدم بواجب العزاء في كل من قرى سحمر وعين التينة حيث عبر عن ألمه من الظروف الصعبة التي تعيشها المنطقة لانعدام فرص العمل “وهذا دليل على غياب الدولة عن منطقة قدمت الكثير وأعطت حتى الدم في وجه العدو الصهيوني”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي تفقد الفوج المجوقل في غوسطا
واجتمع بالضباط والعسكريين منوهاً بجهودهم

(أ.ل) – تفقد قائد الجيش العماد جان قهوجي ظهر يوم السبت، قيادة الفوج المجوقل في غوسطا، حيث جال على أقسامه ووحداته، واطلع على مهماته ونشاطاته التدريبية وحاجاته المختلفة، ثم اجتمع بالضباط والعسكريين، منوهاً بجهودهم للارتقاء بأداء الفوج ورفع مستوى جهوزيته العملانية، ومزوداً إياهم التوجيهات اللازمة.
– بحضور المقدم الركن جان نهرا ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي ورئيسة مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري السيدة ليا العاقوري، وعدد من الضباط وذوي العسكريين الشهداء والمدعوين، أقيم قبل ظهر يوم السبت في مدرسة القوات الخاصة – حامات، حفل افتتاح قاعة اجتماعات باسم المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري تم تجهيزها من قبل المؤسسة المذكورة.
– بمناسبة عيد الأضحى المبارك، قامت وفود من قيادة الجيش قبل ظهر يوم السبت، بزيارات إلى قيادات المناطق والقوات الجوية والبحرية والمدارس والمعاهد والمواقع والألوية والأفواج المنتشرة عملانياً، حيث قدمت إلى العسكريين التهاني باسم قائد الجيش العماد جان قهوجي، ونقلت توجيهاته للمرحلة المقبلة، وثنائه على الجهود التي يبذلونها للحفاظ على مسيرة الأمن والاستقرار في البلاد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
“لقاء الجمعيات الإسلامية” هنأ بالأضحى: لوحدة المسلمين

(أ.ل) – هنأ “لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية” في لبنان، “الأمة العربية والإسلامية بحلول عيد الأضحى المبارك”، سائلا الله “أن يعيده على شعوب أمتنا بالخير واليمن والبركات”.
وأكد اللقاء في بيان “ضرورة الوحدة بين المسلمين، والاعتصام بحبل الله، والوقوف صفا واحدا في وجه العدو الصهيو- أميركي- الغربي، وتجنب النزاعات والخلافات والتي لن ينتج منها إلا الضعف والفشل، وهذا ما يسعى له أعداء أمتنا بكل الوسائل”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حركة الامة هنأت السيد نصر الله والمقاومة واللبنانيين بالاضحى

(أ.ل) – تقدمت اللجنة الشبابية الطلابية في حركة الأمة من السيد حسن نصر الله، والمقاومة الباسلة بأطيب التهاني بحلول عيد الأضحى المبارك، سائلة المولى عز وجل أن يعيده على الأمة العربية والإسلامية بالخير والنصر.
من جهة ثانية، هنأ الأمين العام لحركة الأمة الشيخ عبد الناصر جبري “الأمة العربية والإسلامية بحلول عيد الأضحى المبارك”.
وأبرق جبري مهنئا بحلول العيد إلى مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني، ونائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان وشيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، والرؤساء: نبيه بري، نجيب ميقاتي، سليم الحص، والرئيس المكلف تمام سلام وشخصيات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي:  تدابير سير على جسر محول عجلتون ذوق مصبح بسبب تأهيل الجوانات

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة البلاغ التالـي:
ستقوم إحدى الشركات المتعهّدة بتأهيل الجوانات على جسر محول عجلتون – ذوق مصبح، وذلك اعتباراً من الساعة 21.00 من مساء 14/10/2013 ولغاية الساعة 21.00 من تاريخ 15/10/2013.
ستؤدي هذه الأعمال الى إيقاف السير وتحويله عن المسرب المؤدي نحو بيروت وكذلك إقفال النفق المؤدي إلى أدونيس علماً أن السير سيظل محولاً على نفس المسرب على خط واحد حتى الإنتهاء من الأشغال.
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وزير إسرائيلي: إقامة دولة فلسطينية عمل “سريالي حقير”

(أ.ل) – قال وزير الاقتصاد الإسرائيلي نفتالي بانيت رئيس حزب البيت اليهودي ثاني اكبر الاحزاب في الائتلاف الحكومي مع نتنياهو، ان فكرة اقامة دولة فلسطينية مستقلة عمل سريالي حقير لا يمكن لاسرائيل القبول به على حد قوله.
واشار الوزير الإسرائيلي الذي يعتبر من أقطاب اليمين المتطرف في الدولة العبرية الى انه يعتقد ان افضل الحلول مع الفلسطينيين يجب ان يتمثل بحكم ذاتي وحلول اقتصادية فقط لا غير.
واوضح انه يدعم فكرة التعايش جنبا الى جنب من خلال هذا الحكم الذاتي والتسهيلات الاقتصادية لكن دون اقامة دولة مستقلة بحدود واضحة على العالم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البيان الختامي لملتقى “دعم صمود سوريا بمواجهة
العدوان الامريكي الصهيوني والرجعية العربية والارهاب”

(أ.ل) – استقبل السيد الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية أمس وفد التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة برئاسة الدكتور يحيى غدار أمين عام التجمع.
وتناول اللقاء تطورات الأحداث على الساحتين العربية والإسلامية ولا سيما الأوضاع في سورية.
وعرض أعضاء الوفد مجريات الملتقى الذي نظمه التجمع في بيروت تحت عنوان “دعم صمود سورية بمواجهة العدوان الأمريكي الصهيوني والرجعية العربية والإرهاب”.
وأكدوا أن سورية بصمود ووعي شعبها وجيشها أفشلت جميع المحاولات والمخططات الرامية لاستهداف دورها الريادي في المقاومة وأنه آن الأوان لجميع الشعوب العربية والإسلامية أن تتحمل مسؤولياتها الوطنية والقومية لتعزيز هذا الصمود الذي يحقق الانتصارات ويسهم في درء الأخطار ليس عن سورية فحسب بل عن هذه الشعوب جمعاء.
وشدد الرئيس الأسد على أهمية الصمود الفكري لمواجهة المتغيرات والمشاريع الخارجية التي تستهدف دول وشعوب العالم العربي والإسلامي وأكد أن دور النخب والقوى والتجمعات القومية أساسي في ترسيخ الفكر المقاوم لدى القواعد الشعبية ولا سيما الأجيال الشابة منها وفي تكريس وحدة الهوية العربية والإسلامية والربط بين فكرة القومية ومصالح هذه الشعوب.
وكان التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة نظم في بيروت أمس الأول ملتقى تحت عنوان “دعم صمود سورية بمواجهة العدوان الأمريكي الصهيوني والرجعية العربية والإرهاب” وأكدت الشخصيات المشاركة في الملتقى دور سورية الاستراتيجي في مواجهة العدوان على الأمة العربية عموما وعلى الشعب السوري على وجه الخصوص ورفضها أي تدخل أجنبي أو عدوان مهما كان شكله على الأراضي والسيادة السورية.
وفيما يلي البيان الختامي للملتقى الذي أقامه التجمع:
تضامناً مع سوريا الممانعة والمقاومة ودعما لشعبها بمواجهة العدوان الأميركي الصهيوني والرجعية العربية والارهاب، عقدت الأمانة العامة للتجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة دورة استثنائية يوم الجمعة 11 تشرين الأول/أكتوبر 2013 في بيروت، بحضور أعضائها الممثلين لستٍّ وعشرين دولة عربية واسلامية، ناقشت فيها مجمل الأوضاع التي تمر بها الدول العربية والاسلامية، وخاصة العدوان المستمر على سوريا منذ أكثر من عامين ونصف لإسقاطها دولةً ودوراً ومعادلةً وحاضنةً لمشروع المقاومة.
وقد خلصت إلى التوصيات التالية:
1. رفض كل أشكال العدوان على سوريا ورفض التدخل الخارجي في شؤون أي بلد عربي أو إسلامي.
2. الاشادة بالصمود الأسطوري للشعب العربي السوري وجيشه الباسل وقيادته الحكيمة في احباط مخططات ومشاريع التفتيت والتمزيق.
3. التأكيد على حق الشعب العربي السوري في تقرير مصيره بنفسه واختيار شكل نظامه ورئيسه وكل مؤسساته.
4. الدعوة لوقف كل أشكال الدعم المادي والعسكري للجماعات الارهابية التكفيرية والعصابات المسلحة.
5. التأكيد على أن الحل الأوحد هو الحوار السياسي الداخلي غير المشروط لتوفير أفضل الظروف للمضي قدماً في عملية بناء دولة حرة سيدة مستقلة.
6. التأكيد على التمسك بنهج الممانعة والمقاومة لاستعادة الكرامة والحقوق المشروعة وتحرير فلسطين.
7. دعوة مصر لأخذ دورها الطبيعي والطليعي في الحفاظ على الامن القومي بتفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك والانعتاق من أسر الاتفاقيات المعقودة مع العدو الصهيوني، واستلهام الدروس والعبر من حرب تشرين/اكتوبر المجيدة التي خاضتها مع سوريا.
8. رفض كل أشكال الاقتتال والعمل على إحباط الفتن الطائفية والمذهبية والعرقية المتنقلة الهادفة الى حرف الانظار عن العدو المركزي للأمة وهو الكيان الصهيوني وإعادة تعزيز خط الكفاح ضده من خلال استنهاض العمل المقاوم بكل أشكاله.
9. دعوة كافة القوى السياسية في لبنان الى الالتزام بشعار الجيش والشعب والمقاومة قولا وفعلا لحماية لبنان من العصابات التكفيرية والعدو الصهيوني.
10. التأكيد على حق الجمهورية الاسلامية الايرانية وكافة الشعوب العربية والاسلامية في امتلاك الطاقة النووية لأغراض سلمية وفق المعايير الدولية المعترف بها ومطالبة المجتمع الدولي بالتحرك لازالة كل اسلحة الدمار الشامل الاسرائيلية لا سيما ترسانتها النووية.
11. تكليف الهيئة القانونية في التجمع بالتواصل والتنسيق مع الهيئات القانونية العربية والدولية من اجل ملاحقة مرتكبي جرائم الحرب في سوريا، من افراد وعصابات وممولين ودول داعمة لهذه الجرائم.
12. دعم وتعزيز النشاطات والمشاركة في مشروع الجامعة الشعبية العربية منبرا لصوت الحق العربي.
13. تركيز وسائل الاعلام الضوء على مشروع التآمر الأمريكي الصهيوني الرجعي، وتعميق الوعي الثقافي بالوحدة الوطنية، وتعبئة الارادة العامة لمعالجة آثار الحرب على سوريا، وإعادة الإعمار واطلاق الاحتفالات بانتصار سوريا تعزيزاً لنهج المقاومة.
14. توجيه التحية لمعسكر أصدقاء قوى الممانعة والمقاومة لا سيما روسيا والصين ومجموعة البريكس ودول امريكا اللاتينية والاحرار والشرفاء في العالم على مواقفهم المؤازرة لحقوق الشعوب المشروعه ورفض العدوان على سوريا…(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصلحة النقابات في القوات: لمحاسبة وزراء التغيير والاصلاح

(أ.ل) – صدر عن مصلحة النقابات في القوات اللبنانية البيان الآتي:
ليس جديداً أن نسمع عن فضائح وسمسرات في عهد حكومة الإنماء المستحيل، خاصة في وزارات غارقة في الفساد والمحسوبيات. محسوبيات استشرت مفاعيلها في كلّ وزارة استلم زمام أمورها وزير من الثامن من آذار برتقالياً كان ام موروثاً من زمن الوصاية.
لم تكن أولى فضائح الإصلاح والتغيير في ملفّات المازوت الأحمر والاتصالات ولن تكون آخرها ما كتب عنه الاستاذ آلان سركيس في صحيفة الجمهورية الاسبوع الفائت، حول مكتب خدمات وسمسرة فريق 8 آذار عوني-حزب اللهي في وزارة العمل.
“خدمة محازبيه” هكذا برّر الموظف في مكتب المستشار في وزارة العمل سبب إصرار العماد عون على فتح هذا المكتب، لكن ألهذا أوجدت السلطات اللبنانيّة وزارة العمل؟ ام هل أصبحت حقوق العامل مهدورة إن لم يكن من محاسيب ومحازبي “الاصلاح والتغيير وحلفائهم”؟! ام هكذا يبدأ الاصلاح وينتهي التغيير؟؟!!
إن مصلحة النقابات في القوات اللبنانيّة تدعو السلطات القضائية والرقابية المعنية الى توليّ مسؤولياتها واستدعاء المعنيين الى التحقيق بدءاً من وزير العمل، ووضع الحقائق امام الرأي العام اللبناني كما وحماية الأمن العمّالي للشعب اللبناني وتحريره من قبضة زمرة الفاسدين من مدّعي الاصلاح كي لا تصبح حقوق العمال ومشاكلهم عرضة لمزادات الرشاوى والسمسرات، والمواطن المدعوم من حقه على دولته فقط، يبقى مذلولاً على ابواب الفاسدين والمتسلطين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ يزبك: للمبادرة إلى تشكيل حكومة لبنانية جامعة قادرة على خدمة المجتمع

(أ.ل) – دعا رئيس الهيئة الشرعية في حزب الله سماحة الشيخ محمد يزبك للمبادرة إلى تشكيل حكومة لبنانية جامعة قادرة على خدمة المجتمع والقيام بكل مسؤولياتها وتفعيل المؤسسات ولبسط سلطاتها ووضع حد لكل من يتجاوز كرامة أهل هذا البلد ولأي جهة انتموا، وفرض الأمن والإستقرار وتوفير لقمة العيش للمواطن ليعيش بعزة وكرامة واستقلال.
ورأى سماحته، خلال حفل تأبيني للمربي الأستاذ يوسف طه السبت الفائت في مدينة بعلبك حضره حشد من الشخصيات والفعاليات السياسية والحزبية والرسمية والمعزين، أن ما حدث في بعلبك هو يراد منه إبعاد الكرام عن مرتبتهم وقيمهم الإنسانية، وحزب الله ينظر إلى بعلبك بعين واحدة على أنهم مجتمع واحد بلا طائفية ولا مذهبية.
أضاف الشيخ يزبك: الكل محكوم لسقف هذا البلد والعيش المشترك، داعيا إلى توفير الظروف التي تدعو للتآلف والعفو لتجنيب البلد من أي فتنة وأي مؤامرة، فالإلغاء يلغي الوطن والإستئثار يسقطه.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

العظمة استنكر بشدة التفجيرين الإرهابيين لمبنى الإذاعة والتلفزيون السوري

(أ.ل) – أصدر رئيس المكتب السياسي للحزب السوري القومي الاجتماعي عضو القيادة المركزية للجبهة الوطنية التقدمية الدكتور نذير العظمة البيان التالي:
ندين بشدة التفجيرين الإرهابيين اللذين استهدفا مبنى الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في دمشق، ونرى أن هذا النوع من الإرهاب الموصوف المستهدف قتل السوريين، إنما يحظى بدعم خارجي توفره دول غربية وعربية معروفة.
واننا نرى أن الإستهداف المتكرر للإعلام السوري، يكشف عن فاعلية دور الاعلام السوري الذي اثبت خلال فترة الأحداث التي تشهدها سوريا، أنه على قدر عال من المسؤولية في نقل حقيقة الواقع وفضح المؤامرة. وهذه هي رسالة الاعلام ودوره، بخلاف الإعلام الغربي والعربي الذي فتح كل مساحاته وفضاءاته لدعم الارهاب والتطرف وعمد إلى تزوير الحقائق وتحريفها. ومعظم هذا الاعلام تحوّل الى مروّج للإرهاب وأعمال التفجير والقتل والاغتيال لسفك دماء السوريين وتدمير سوريا.
ويرى الحزب أن فشل التفجيرين الارهابيين في ايقاع ضحايا من بين المدنيين والاعلاميين، يؤكد على أهمية الإجراءات التي تتخذها الدولة السورية لحماية السوريين في مواجهة أعمال الإرهاب، والتي تترافق مع تقدم حاسم يحققه الجيش العربي السوري في مختلف المناطق في سياق العملية المفتوحة لإجتثاث الإرهاب والتطرف.
إن الحزب إذ يجدد إدانته للأعمال الإرهابية والجهات التي تقف خلفها، يتوجه بالتحية إلى الإعلام السوري، وكل العاملين فيه، لا سيما الشهداء والجرحى، هؤلاء الجنود الذين فضحوا بالكلمة والصورة أهداف المؤامرة وأبعادها، واستطاعوا بصبرهم وصمودهم والمهنية العالية التي يتمتعون بها من أن ينقلوا للعالم باسره حقيقة ما يجري في سوريا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليبرمان: مسئولون كبار أيدوا التنازل عن الجولان
 
(أ.ل) – قلت صحيفة “معاريف” في عددها الصادر اليوم عن رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست ورئيس حزب “إسرائيل بيتنا” “أفيغدور ليبرمان” قوله “إن مسئولين كبار ذات مستوى عالي كانوا قد اقترحوا فصل الرئيس السوري بشار الأسد عن محور الشر مقابل التنازل عن الجولان حتى طبريا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *