الرئيسية / News / Latest / خليل: المطرانين بخير وبصحة جيدة وقضية مخطوفي اعزاز شبه منتهية

خليل: المطرانين بخير وبصحة جيدة وقضية مخطوفي اعزاز شبه منتهية

السفير علي عقيل خليل: قضية المخطوفين اللبنانيين أصبحت شبه منتهية
والمطرانين بخير وبصحة جيدة

(أ.ل) – أكد سفير المفوضية الدولية لحقوق الإنسان في لبنان والشرق الأوسط علي عقيل خليل في حديث خاص لوكالة “أخبار لبنان” أن قضية المخطوفين اللبنانيين أصبحت شبه منتهية وهذا كله بفضل الجهود الجبارة الذي قام بها مدير الأمن العام اللواء عباس إبراهيم وأكد السفير خليل بأن الوفد الأمني الأوروبي الذي زار لبنان الأسبوع الماضي من أجل وضع اللمسات الأخيرة لعملية إطلاق سراح التركيين واللبنانيين التسعة مقابل المعتقلات السوريات الـ128 وبينهم الناشطة سوفي المملوكي وقد التقى الوفد بالمسؤولين عن الملف كما أجروا اتصال بالسلطات السورية عبر اللواء عباس إبراهيم الذي زار سورية من أجل إطلاق الـ128 معتلقة سورية، وقد أبدت السلطات السورية كل التجاوب لإطلاق سراحهن تسهيلاً لعودة اللبنانيين التسعة، كما أجرى الوفد اتصال بـ”حزب الله” من أجل المساعدة وقد أبدى حزب الله استعداده للمساعدة في حال طلب منه أي مساعدة خاصة للمساهمة في إطلاق سراح التركيين الطيار ومساعده حيث اطمئن الوفد من بعض المصادر بأنهما بخير وبصحة جيدة وبأن إطلاق سراحهم أصبحت في فترة قريبة جداً وتلمس الوفد بشكل حسي أنهم بخير.. وأكد المصدر بأن اللبنانيين التسعة هم بأمان وبصحة جيدة وإذا بقيت المفاوضات على نفس الخط سيكونون قريباً وربما يعيدون مع أهاليهم.. كما أكد المصدر للسفير خليل بأن الوفد قد فتح خط مع خاطفي المطرانين وهم بخير وبصحة جيدة وقد شوهدوا يتمشون في إحدى البساتين برفقة عدد من المسلحين في منطقة بحمرة – حلب.
وقد انتقل الوفد من لبنان إلى تركيا فيما توجه اللواء عباس إبراهيم إلى قطر لاستكمال كافة الإجراءات لإطلاق سراح اللبنانيين التسعة والتركيين المختطفين في لبنان، وهذه المبادرة تسير بخطى سريعة وصحيحة وسليمة وكل البوادر إيجابية جداً جداً والوفد الأوروبي لن يعود إلى بلاده إلا بعد انتهاءه من هذا الملف بشكل نهائي.
ومن المتوقع أن يعود الوفد الأوروبي إلى لبنان لوضع اللمسات الأخيرة لهذه القضية. ويعمل هذا الوفد بعيداً عن الإعلام حتى لا يكون هناك ما يعرقل عملية التفاوض.
وأكد المصدر بأن كل الأطراف تبدي ارتياحها للدور المهم الذي يقوم به اللواء عباس إبراهيم حتى خاطفي اللبنانيين التسعة أبدوا شكرهم لدور اللواء عباس إبراهيم في إطلاق عدد من المعتقلات السوريات في شهر رمضان الماضي وأبدوا ثقتهم باللواء ودوره الفعال والإنساني. ومن المعروف أن اللواء عباس إبراهيم أخذ ثقة كل الأطراف في عملية إطلاق سراح كل المخطوفين اللبنانيين والأتراك والمعتقلات في السجون السورية وحتى في قضية المطرانين يتابع القضية مع كافة الأطراف من أجل إطلاق سراحهم. وإن اللواء قد استطاع ولأول مرة تسجيل هدف في مرمى الخاطفين حين تم الإفراج عن بعض المعتقلات السوريات مما أعطى الثقة لدى الخاطفين لتسليمه الملف بكامله والسرية التي عمل بها اللواء ربما كانت أحد الأسباب التي أدت إلى نجاح العملية خاصة سحبها من التداول الإعلامي خوفاً من السقوط مجدداً في فخ تجارب سابقة عبر التسريبات الإعلامية مما كان يؤدي إلى فشل العملية، المهم بأن الجميع بخير والجميع ينتظر ساعة الصفر للإفراج عن الجميع (لبنانيين – أتراك – سوريات).(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *