الرئيسية / News / Latest / نشرة الثلاثاء 1 تشرين أول 2013 العدد2401

نشرة الثلاثاء 1 تشرين أول 2013 العدد2401

“الخارجية”: وفد الى اندونيسيا برئاسة بشير لتأمين عودة الجميع

رحيمي: 15 ناجيا و3 يتلقون العلاج في مأمن من المافيا

 

 

 

(أ.ل) – عقد اجتماع في وزارة الخارجية برئاسة الأمين العام للوزارة السفير وفيق رحيمي وضم الأمين العام للهيئة العليا للاغاثة العميد الركن ابراهيم بشير، الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمد خير والدكتور اسعد خوري ممثلا وزارة الصحة. وحضر عن وزارة الخارجية ايضا مدير الشؤون السياسية في الوزارة السفير شربل وهبة والمدير العام للمغتربين هيثم جمعة.
وقد تقرر في الإجتماع إرسال وفد الى اندونيسيا خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة برئاسة العميد الركن بشير وعضوية ستة أشخاص من بينهم مختصون في الDNA وديبلوماسي من الخارجية وممثل عن الأمن العام.
رحيمي
وأعلن السفير رحيمي بعد الإجتماع ان “الوفد سيؤمن عودة الناجين قريبا ما أن يتم تأمين الأوراق اللازمة لهم وإصدار جوازات مرور”، مشيرا الى انه “تم التعرف الى خمسة عشر ناجيا كانوا على متن العبارة إضافة الى ثلاثة يتلقون العلاج في المستشفى”.
اضاف: “كذلك، فإن الهيئة العليا للاغاثة ستؤمن بطاقات سفر لجميع اللبنانيين الموجودين في اندونيسيا ولم يكونوا على متن العبارة ممن يرغب في العودة الى لبنان، وعدد هؤلاء يتجاوز العشرين، ومن بينهم ستة مساجين موقوفين لدى السلطات الأندونيسية بسبب تجاوز المدة القانونية لجوازات الإقامة التي يحملونها”.
وأكد السفير رحيمي “ان اللبنانيين الناجين موجودون في فندق سارة في مدينة Sukabumi وهم في مأمن من مافيا التهريب لأنهم تحت حراسة السلطات الأندونيسية وإشراف ورعاية منظمة الهجرة الدولية”، مضيفا ان “لبنان طلب زيادة الحراسة عليهم”.
ولفت رحيمي الى ان “عدد اللبنانيين الذين كانوا على متن العبارة غير معروف بعد، بحكم وجود أشخاص من جنسيات عدة، كذلك فإنه لا يمكن تحديد الجثامين الا بعد ظهور نتائج الDNA لأنها في وضع يصعب التعرف عليها، ولأن هناك جثامين تعود لغير اللبنانيين”، موضحا انه “تم انتشال ثلاثة وثلاثين جثة من كل الجنسيات”.
بيان
وصدر عن الإجتماع البيان الآتي: “جرى التداول في الأيام القليلة الماضية بكثير من المعلومات حول كارثة غرق المركب الذي كان يقل مواطنين لبنانيين قبالة الشواطىء الأندونيسية في 27 أيلول 2013.
تود وزارة الخارجية والمغتربين بداية أن تتقدم من أهالي الضحايا بتعازيها الصادقة متمنية الشفاء العاجل للمصابين، واضعة في متناول الرأي العام وعائلات اللبنانيين الضحايا والناجين والمفقودين ما يتوفر لديها من معلومات رسمية حول الظروف المحيطة بكارثة المركب، وان توضح ما تبذله الوزارة بتوجيهات من كبار المسؤولين ومن معالي وزير الخارجية والمغتربين من جهود في هذا الإطار:
– يوم الجمعة الواقع في 27 أيلول 2013 غرق مركب يقل 68 مواطنا لبنانيا (حسب أقوال الناجين) قبالة شواطىء مدينة Cianjur الأندونيسية الواقعة غرب جزيرة جاوا على بعد 7 ساعات من العاصمة جاكرتا. فور علم الوزارة بوقوع الحادث أصدر معالي الوزير التعليمات للقائم بأعمال سفارة لبنان في اندونيسيا بإجراء الإتصالات اللازمة بالمسؤولين في وكالة الغوث والإنقاذ الأندونيسية وفي شرطة مقاطعة جاوا للوقوف منهم على ما يتوفر لديهم من معلومات بشأن الحادث. وقد تبين حسب معلومات شرطة Cianjur ان 18 مواطنا لبنانيا قد نجوا من الحادث، ووجود 28 جثة حتى الآن غير معروفة الهوية. وقد تم إيواء 15 شخصا من الناجين في فندق سارة التابع لدائرة الهجرة الأندونيسية في مدينة Sukabumi، في حين تم نقل ثلاثة ناجين آخرين الى أحد المستشفيات بسبب حاجتهم للعناية الطبية الطارئة.
– تعمل السفارة اللبنانية في اندونيسيا بتعليمات وزارة الخارجية والمغتربين على متابعة حثيثة ويومية لمجريات الأحداث، كما كلقت وزارةالخارجية والمغتربين سفير لبنان في ماليزيا الإنتقال الى اندونيسيا لمساندة ومؤازرة عمل السفارة في جاكرتا.
– تم تسجيل أسماء اللبنانيين الناجين وتوفير الإحتياجات الشخصية والأدوية لهم، كما تم الإتصال بوزارة الهجرية الأندونيسية والطلب اليها تسريع عملية الترحيل، وستعمل الهيئة العليا للاغاثة على إعادتهم الى لبنان خلال الأيام المقبلة، بعد أن تمت تسوية أوضاعهم مع السلطات الأندونيسية.
-أبلغتنا الشرطة الأندونيسية ان الظروف المناخية قد تؤخر أعمال الإنقاذ متوقعين استمرارها لمدة أقلها 10 أيام بهدف متابعة البحث عن المفقودين.
– كما وردت معلومات الى هذه الوزارة عن ان جهاز الأدلة الجنائية الأندونيسي يقوم بالفحوصات اللازمة للتعرف على هويات أصحاب الجثث والتي ستسلم الى السفارة فور الإنتهاء من هذه الإجراءات القانونية.
– وأفادتنا السفارة اللبنانية ايضا عن وجود مجموعة أخرى من اللبنانيين وعددهم 18 لم يتمكنوا من الصعود الى المركب لأسباب مختلفة وبقوا في جاكرتا وهم يودون العودة الى لبنان، وتجري السفارة ما يلزم لتسوية أوضاعهم بهدف إعادتهم الى لبنان.
– أما بخصوص إعادة اللبنانيين الناجين المتواجدين في Sukabumi ابلغت دائرة الهجرة الأندونيسية السفارة اللبنانية انها ستسرع المعاملات الإدارية الخاصة بهم، وذلك بغية ترحيلهم مباشرة من Sukabumi الى مطار جاكرتا ومنه الى لبنان.
تؤكد وزارة الخارجية والمغتربين في هذه المناسبة الأليمة، انها لن تألو جهدا لإعادة الناجين وجثامين الضحايا الى ارض الوطن، وستستمر بالعمل على كشف مصير المفقودين بالتعاون مع السلطات الأندونيسية بأسرع وقت ممكن”.
   هيثم جمعة
أكد مدير عام وزارة المغتربين هيثم جمعة أنه “منذ وقوع كارثة العبارة الاندونيسية بدأت الاتصالات مع السلطات الاندونيسية ومع السفارة اللبناني هناك”. وفي حديث لمصدر إعلامي، شدد على ان “الناجين من مأساة العبارة ليسوا موقوفين بل تم توجيه بعض الاسئلة اليهم”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
المؤتمر الشعبي طالب الحكومة بالضغط على تركيا لاطلاق مخطوفي اعزاز
 
(أ.ل) – طالب “المؤتمر الشعبي اللبناني” الحكومات “اللبنانية والعربية والتركية بمضاعفة الجهود لإطلاق سراح المخطوفين اللبنانيين في اعزاز”، لافتا الى “ان هذه القضية لاتعني مذهبا او منطقة انما تعني كل اللبنانيين”.
واضاف في بيان ان الخاطفين “يستمدون دعمهم من قوى اقليمية، وان هذا الاحتجاز يعني جميع اللبنانيين وليس طائفة او مذهبا بعينه”، مستغربا “صمت هيئات حقوق الانسان العربية والدولية عن هذا الامر الخطير، بل الأسوأ ان مسؤولين حكوميين دوليين يفاخرون بالديمقراطية وحقوق الانسان اجتمعوا علنا مع الخاطفين، مما يدلل على ان الشعار في واد والتطبيق في واد آخر”. وحيا المؤتمر “اهالي المخطوفين على صبرهم وسعيهم الديمقراطي لإثارة قضية المخطوفين”، مطالبا “الحكومة اللبنانية بمزيد من التحرك مع الحكومة التركية والحكومات العربية كافة لإطلاق سراح المحتجزين. ان احدا لا يصدق ان الحكومة التركية التي تمد المعارضة السورية في اعزاز بكل اسباب القوة تعجز عن الضغط عليها لإطلاق سراح 9 لبنانيين”. كما طالب “الحكومات العربية بممارسة الضغط اللازم على الحكومة التركية للغاية نفسها”.
وختم بانه على ابواب عيد الاضحى المبارك، “ليس اجمل من اطلاق سراح جميع المعتقلين والاسرى والمحتجزين، فدعونا نشعر فعلا ان الحكومة التركية تلتزم الدين الاسلامي الحنيف ولا تكتفي برفعه اطارا سياسيا يصب في خدمة اعداء الاسلام”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقيب الصحافة مستمر في ممارسة مسؤولياته حتى نهاية ولاية المجلس

(أ.ل) – اصدر نقيب الصحافة محمد البعلبكي، البيان الاتي:”ان نقيب الصحافة اللبنانية محمد البعلبكي اذ يشكر العاطفة النبيلة التي ابداها جميع الزملاء مؤخرا ازاء شخصه، وتوضيحا للغط الذي انتشر في بعض الاوساط الصحافية وتناقلته بعض الصحف وسرب الى بعض بعض وسائل الاعلام الالكترونية حول نية النقيب البعلبكي الاستقالة او التوقف عن ممارسة مهامه النقابية وذلك بسبب تخلف بعض الزملاء عن القيام بواجباتهم النقابية قام عدد من الزملاء بالاعراب عن تضامنهم مع النقيب. ولما رأى النقيب ان انهاء مهام هذا المجلس ليس من مصلحة النقابة ولا الصحافة ولعدة اسباب، عقد لقاء في مقر النقابة بتاريخ 18 ايلول 2013 في حضور النقيب تم الاتفاق فيه على عقد جلسة للمجلس يوم غد الاربعاء 2 تشرين الاول 2013 لبحث الوضع النقابي ودرس وسائل تطويره ومواجهة التحديات التي تعترضه، التزاما بالمسار القانوني في هذا الشأن فتراجع اكثرية من سبق واستقال عن استقالته وفي مقدمهم النقيب وتم الاتفاق على التضامن وتفعيل عمل المجلس لما فيه مصلحة النقابة ومصلحة الصحافة بوجه عام، وضرورة استمرار مجلس النقابة في ممارسة مسؤولياته الى اخر ولايته. واكد النقيب كذلك عزمه على الاستمرار في ممارسة مسؤولياته حتى نهاية ولاية المجلس فأعلن الزملاء تضامنهم معه والعمل يدا واحدة لكل ما يضمن استمرار حرية الصحافة ومصالحها الحيوية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان امل في ايجاد حل سياسي للأزمة السورية وان تتمكن
مجموعة الدعم الدولية للبنان من تفعيل مقررات اجتماع نيويورك

(أ.ل) – تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان اليوم مع المسؤولين المعنيين “قضية مفقودي العبارة قبالة شواطئ اندونيسيا والخطوات المنوي اتخاذها لاعادة الاحياء والجثامين الى لبنان، إضافة الى مواصلة التحقيقات مع الذين قاموا بعملية الاحتيال هذه التي ذهب ضحيتها ابناء من بلدة قبعيت في عكار”.
كذلك تابع الرئيس سليمان مع المسؤولين الامنيين قضية خطف الصيدلي وسام الخطيب وطلب اليهم “تكثيف التحريات لمعرفة مكان وجوده واطلاقه واعتقال المرتكبين واحالتهم الى القضاء المختص”.
وزيرة فرنسية
وفي نشاطه، اطلع الرئيس سليمان اليوم من الوزيرة المفوضة في الخارجية الفرنسية لشؤون الفرنسيين في الخارج ايلين كونواي موريه على اهداف الجولة التي تقوم بها على بعض دول المنطقة للاطلاع على احوال الفرنسيين المقيمين في دول المنطقة وكيفية تأمين سلامتهم وامنهم وكذلك الاطلاع على اوضاع اللاجئين من سوريا وكيفية مساعدة فرنسا السلطات اللبنانية في مواجهة العبء والضغط البشري والاجتماعي والامني الذي بدأ يشكله تزايد اعداد اللاجئين الى دول الجوار السوري وفي طليعتها لبنان.
وفيما اشارت الوزيرة الفرنسية الى انها “ستنقل صورة عن الواقع القائم في موضوع اللاجئين”، اعرب الرئيس سليمان عن امله في “ايجاد حل سياسي للأزمة السورية وفي ان تتمكن مجموعة الدعم الدولية للبنان من تفعيل مقررات اجتماع نيويورك”، مكررا الشكر لفرنسا التي “كانت صاحبة الاقتراح في الدعوة اليه وانعقاده”، معتبرا ذلك “ترجمة عملية للعلاقات القائمة ومساعدة فرنسا للبنان في المحافل الدولية”.
وزير البيئة
وعرض الرئيس سليمان مع وزير البيئة ناظم الخوري للأوضاع السياسية الراهنة وعمل وزارة البيئة في هذه الفترة.
وزير الصناعة
وتناول رئيس الجمهورية مع وزير الصناعة فريج صابونجيان الوضع الصناعي ودور الوزارة في تعزيز الصناعة.
وزار بعبدا كل من النائبين رياض رحال وشانت جنجيان وكان عرض للأوضاع العامة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرتا تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 1/10/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 9.00 من يوم أمس، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 18.45 من فوق بلدة رميش.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرئيس لحود التقى العميد حمدان ووفودا: لدخول لبنان بقوة
الى التسوية المرجوة بوحدة شعبه وجيشه ومقاومته

(أ.ل) – لاحظ الرئيس العماد اميل لحود أمام زواره بحسب بيان صادر عن مكتبه الاعلامي “ان قرار مجلس الأمن رقم 2118 في شأن الكيميائي السوري، الذي لم يصدر تحت الفصل السابع الزاجر، إنما هو دليل على اشتراك الشرعية السورية في التسوية الأميركية – الروسية ضنا بمصلحة الشعب السوري الأبي والجيش السوري الباسل والدولة السورية الممانعة”، لافتا الى “ان القرار الأممي يعني أيضا ان سوريا ملتزمة ميثاق الامم المتحدة وسائر المواثيق الدولية المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل، على عكس الكيان الاسرائيلي الغاصب الذي يرفض الانضمام الى أية معاهدة من شأنها ان تدين حيازته أسلحة دمار شامل او ممارساته الإرهابية. يكفي للدلالة على ذلك عدم انضمام اسرائيل الى معاهدة انشاء المحكمة الجنائية الدولية، على غرار الولايات المتحدة الأميركية، كي لا توصم يوما بارتكاب جرائم ضد الانسانية وتعاقب عليها”.
ورأى: “ان منطق الالتزام بالقانون الدولي العام طغى على حجة ما يسمى المجتمع الدولي لتسديد ضربات عسكرية ضد دول وشعوب تمارس حقوقها السيادية. اما اللافت في القرار الاممي ايضا، فهو الطلب الى الدول التي تمد العصابات في سوريا بالاسلحة ان تكف عن ذلك، كي تأخذ العملية السياسية مجراها الطبيعي”.
وأشار لحود الى “وهن بعض امة العرب ممن ينتظر نتائج اتصال هاتفي بين رئيس الولايات المتحدة الاميركية ورئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية، او حج هذا الاخير الى مكة المكرمة، للوقوف على مدى خسارة رهاناتهم على ضرب سوريا وايران وحزب الله وجعل المنطقة بأجمعها لقمة سائغة في الفم الاسرائيلي الشره. يكفي ان نرى نتنياهو يهرول الى أميركا كي ندرك جميعا عمق الانهيار الذي مني به مشروع الانقضاض على خط الممانعة والمقاومة، الا أن الحذر مطلوب دوما في هذه المرحلة البالغة الحساسية من حياة الأمة”.
وقال لحود “أن الدعم السياسي لم يعن لبنان يوما على تجاوز محنه. ان المطلوب عقد الهمم والمبادرة الى خطوات عملية بتزويد الجيش الوطني اسلحة نوعية وتدريب افراده عليها ورصد الأموال وصرفها بشفافية كاملة بهدف اعادة النازحين الى المناطق الآمنة في سوريا والحؤول دون تحول نزوحهم الى بؤر أمنية او مجمعات دائمة، لا سيما في ضوء ما تدلي به الحكومة السورية من استعداد للمصالحة الوطنية واعادة النازحين السوريين الى ديارهم او الى الاماكن الآمنة في سوريا. ان انتصار الدولة السورية على الارهاب التكفيري ادى الى تفكك هذا الارهاب وتقاتله وسيطرة الاكثر تطرفا منه على سائر مكوناته، ما يدل على ان الطوق قد احكم على هؤلاء القتلة الذين اصبحوا، في نظر العالم، مجرمين ظلاميين يناهضون الانسانية جمعاء. ان الكلام السياسي ككلام الليل يمحوه النهار ويطويه الزمن، كما التأييد الشكلي لسياسات وخيارات لا تحظى بإجماع اللبنانيين ولا تخدم لبنان اصلا”.
وأشار الى “كارثة غرق العبارة الإندونيسية ومقتل عدد من اللبنانيين على متنها ممن كان يحلم بسماء اكثر لطفا من سماء لبنان في هذه الأيام”، معتبرا ان “هؤلاء الضحايا إنما هم ضحايا لجة الاقتصاد الريعي والفساد السياسي المستشري في لبنان قبل ان يكونوا ضحايا لجة اليم والبحر والتهريب والتزوير. ان من انتهج سياسة اعمار الحجر وأغفل تنمية البشر وأمن ريعا وكسبا كبيرا وسريعا لأصحاب الريوع على حساب رعاية البشر وخلق فرص العمل عن طريق تنمية القطاعين الصناعي والزراعي في لبنان، إنما هو مسؤول عن فقد هؤلاء اللبنانيين الأعزاء حياتهم وهم يسعون الى حياة أفضل”.
وختم لحود “ان لبنان يجب ان يدخل بقوة الى التسوية المرجوة، ولن يكون ذلك الا بوحدة شعبه وجيشه ومقاومته، اي بالحفاظ على مكامن قوته. ان لبنان بعد انتصاراته المبينة على العدو الاسرائيلي في 2000و2006 لا يمكن ان يكون فتات على مائدة التفاهمات الكبرى، هذا اذا عرفنا كيف نفيد من قوة لبنان”.
لقاءات
في مجال آخر، التقى لحود قبل الظهر في مكتبه في اليرزة، وفدا من الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين “المرابطون” برئاسة العميد مصطفى حمدان الذي قال: “دعونا الرئيس لحود الى حضور الإحتفال بذكرى حرب تشرين المجيدة والذي تقيمه الحركة عند السادسة من مساء الجمعة المقبل في قصر الأونيسكو”.
وحذر حمدان “من خطورة تداعيات ما يجري في سوريا على وجودية الوطن اللبناني”، معتبرا “اننا أصبحنا الآن في خضم هذا الخطر حيث أصبحت “داعش” و”القاعدة” وجبهة النصرة” على الاراضي اللبنانية”.
اضاف ان “ما أسموه إعلان بعبدا وسياسة النأي بالنفس، هو السبب الرئيسي لوصول هذه المجموعات الإرهابية التخريبية الى لبنان”.
تجمع العلماء
كما التقى لحود، وفدا من “تجمع العلماء المسلمين” وتم عرض للتطورات في لبنان والمنطقة.
وأوضح رئيس الهيئة الإدارية في التجمع الشيخ حسان عبدالله “ان البحث تناول الأوضاع الصعبة التي يمر بها الوطن التي تحتاج الى تضافر جهود المخلصين لإيجاد الحلول الناجعة للأزمة عبر حكومة وحدة وطنية يتمثل فيها الجميع حسب حجم تمثيلهم في المجلس النيابي”.
وأعتبر “ان فاجعة اللبنانيين في بحر استراليا هي نتيجة سياسات الحكومات المتتاليةالتي أدت الى بطالة كبيرة”، داعيا الدولة الى “اعتقال المافيات الدولية ومن تسبب بالفاجعة وتقديمهم للمحاكمة”.
وفد “سوريا بتجمعنا”
وكان الرئيس لحود التقى في برج الغزال وفد الفريق الوطني التطوعي “سوريا بتجمعنا” الذي دعاه الى حضور اللقاء الوطني الذي يقام تحت شعار “حماة الديار.. صانعو أمجاد سوريا” برعاية القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة -الإدارة السياسية، لمناسبة ذكرى حرب تشرين، وذلك في الثانية عشر من ظهر غد الأربعاء في قاعة مكتبة الأسد الوطنية في دمشق.
الداود
ومن زوار لحود النائب السابق فيصل الداود.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
اللبنانية الأولى تطلق باسم الهيئة الوطنية
توزيع “الحقائب الصحّية” للنازحات السوريات
سليمان: الحوادث في سوريا تؤلمنا وتدمي قلوبنا

(أ.ل) – أكّدت اللبنانية الاولى السيدة وفاء سليمان، رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة، أنه منذ سنتين ونيف والحوادث في دولة سوريا الشقيقة والتي طاولت كل فئات الشعب السوري تؤلمنا وتدمي قلوبنا لإعتبارات إنسانية وإجتماعية عديدة رافقت هذه الحوادث.
وأعلنت السيدة سليمان عن مبادرة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، بمساعدة منظمة المرأة العربية كما ومنظمة الأمم المتحدة للسكان، الى مساعدة المرأة السورية النازحة التي هي أكثر عرضة من سواها لعذابات النزوح وقساوته كونها على تماس أول مع إيواء، تعليم، تطبيب وتغذية الأولاد وكامل أفراد العائلة.
وكانت سليمان تتحدث خلال لقاء لوقفة تضامن مع السيدات النازحات من سوريا، دعت اليه الهيئة الوطنية، وذلك ظهر اليوم الثلاثاء الواقع فيه ١ تشرين الاول ٢٠١٣ ، في مركز التدريب التابع للهيئة، في بعبدا.
وتحدث في اللقاء الى السيدة سليمان كل من الدكتورة الدكتورة فاديا كيوان ممثلة لبنان في المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية، السيد روبرت واتكينز ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في لبنان، والدكتورة شيخة سيف الشامسي المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية.
حضر اللقاء الوزيرات السابقات، ريا حفار الحسن، منى عفيش، وفاء الضيقة حمزه، ومسؤولة البرامج في صندوق الأمم المتحدة للسكان السيدة أسمى قرداحي، ورئيسة الصليب الأحمر اللبناني السيد سوزان عويص، وممثلون عن الهيئات الدولية والجمعيات النسائية.
الدكتورة فاديا كيوان
واستهلت الدكتورة فاديا كيوان كلمتها قائلة: إنه يوم احتفالي، لكنه حزين في نفس الوقت، لأن ما يجمعنا هو موضوع نزوح الفتاة والمرأة السورية من جراء الحرب في سوريا وبالرغم من المبادرة المشتركة لمنظمة المرأة العربية والهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية وصندوق الأمم المتحدة للسكان بغية دعم المرأة السورية النازحة الى لبنان بسبب العنف المستطيل والمتواصل في سوريا منذ ما يزيد على سنتين. فكيف لا يكون حزيناً؟
وأضافت كيوان وإذ تتدافع في وجدان كل منا مشاعر المحبة والأخوة والتعاطف والتضامن مع كل ضحايا العنف الناتج عن الحروب والنزاعات المسلحة التي تدور رحاها في العديد من الدول العربية، لا ننكر انشدادنا الطبيعي الى الاخوات السوريات بالنظر الى الصِلات الخاصة الموجودة بيننا وبخاصة لأن ما يزيد عن مليون نازح من سوريا يتشاركون معنا في آلامنا وحياتنا اليومية المرّة في لبنان.
وأوضحت الدكتورة كيوان صحيح ان هؤلاء النازحين قد هربوا من نار الحرب وجرائمها المتعددة ولكنهم أتوا الى بلد ما زال يتخبط منذ ما يزيد على أربعة عقود في حروب وأزمات متعددة الأوجه ومتلاحقة حتى بات ربع الشعب اللبناني تحت خط الفقر وتعمق الشعور بالإحباط لدى أجيالنا الشابة التي تسعى وباعداد مخيفة الى الرحيل من لبنان.
وأكدت كيوان: الاخطر من الحرب هو استمرارها طويلاً. ويمكننا القول أنه بقدر ما تستمر حرب ما بقدر ما تكون تداعياتها كارثية. فبالإضافة الى القتل والتدمير، يخلق استمرار الحرب نظام حرب فتتعاون القوى المتحاربة في الاجهاز على الابرياء من الناس وجلّهم من النساء والفتيات والاطفال. وهل داع للتذكير ان المرأة والفتاة هما ضحيتين بامتياز لكل أنواع العنف والصراعات المسلحة والحروب؟
السيد روبرت واتكنز
وألقت السيدة أسمى قرداحي مسؤولة  البرامج في صندوق الامم المتحدة للسكان كلمة ممثل الأمم المتحدة للسكان في لبنان السيد روبرت واتكينز.
    وجاء في الكلمة: إنه لمن دواعي سروري أن أكون معكم اليوم لنشهد إطلاق توزيع ” الحقائب الصحية ” في استجابة للأزمة السورية من قبل الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية وبدعم من منظمة المرأة العربية، الأمر الذي يؤكد أن المؤسسات الإنسانية وكذلك الجهات الحكومية تزيد التزامها في الاستجابة للأزمة السورية.
“نعلم جميعا̋ أن الاوضاع قد تتغير في لحظة عند وقوع الأزمات وحالات الطوارئ. يمكن أن تدمّر النزاعات البيوت والمجتمعات، وينتج عن ذلك نزوح الأسر والأشخاص بحثا̋ عن الأمان.فهؤلاء الأسر والأشخاص الذين أجبروا على الفرار وإيجاد مأوى يجدون أنفسهم دون الضروريات الأساسية – مثل الطعام، الماء، لوازم النظافة الصحية، الأدوية، والرعاية الطبية وغيرها “.
وأضاف أنه النازحين الكثير من المخاطر خلال فرارهم. مما لاشكّ فيه أنه في حالات الطوارئ تصبح النساء أكثر عرضة لبعض الأمراض، والحمل غير المرغوب فيه، والالتهابات المنقولة جنسيا، وحالات الحمل الخطرة والعنف الجنسي والاستغلال وغيرها. ومن هنا تكمن أهمية تأمين المستلزمات الأساسية لهذه الفئة الهشة.
وقال أنه في عام ٢٠١٢، وضمن برنامجه للاستجابة للأزمة السورية، نجح الصندوق، بالتعاون مع الشركاء المعنيين في الوصول مباشرة الى أكثر من ٣٥٠٠٠ من النساء والشبان والشابات من خلال توفير مستلزمات الصحة الإنجابية في حالات الطوارئ والأدوية ذات الصلة، بالإضافة الى رفع مستوى الوعي بشأن الصحة الإنجابية والوقاية والاستجابة للعنف المبني على أساس النوع الاجتماعي.
الدكتورة شيخة سيف الشامسي
أما الدكتورة شيخة سيف الشامسي فقد قالت : نجتمع اليوم لنعلن دعمنا للنساء السوريات، ومن خلالهن، للمرأة العربية التي تعاني ويلات النزاع المسلح في سائر أرجاء الوطن العربي. وأود أن أؤكد أن هذه القضية هي إحدى  أولويات  منظمة المرأة العربية، فقد بادرت المنظمة على الدوام وفي حدود الامكانيات المتاحة لها، بمد يد العون المادي للنساء العربيات تحت نير الاحتلال أو النزاعات المسلحة، سواء في لبنان إبان العدوان الإسرائيلي على أراضيها في يوليو 2006 ، أو في فلسطين الصامدة التي تعاني نسائها من ويلات الاحتلال الإسرائيلي، أو في ليبيا بعد الثورة، والآن للنساء السوريات المهجرات قسرا̋ الى لبنان وكذلك المهجرات منهن إلى الأردن وإلى العراق.
وأضافت الشامي: كما لا تألو المنظمة جهدًا في تقديم الدعم السياسي للمرأة العربية التي تعاني ويلات الحرب والنزاعات المسلحة، وقد أطلقت المنظمة الشهر الماضي نداءً عامًا إلى جميع الجهات الرسمية والمنظمات الدولية والإقليمية ومؤسسات الجهد الخيري والشعبي على المستوى العربي والاسلامي والدولي تدعوهم فيه إلى توجيه الدعم للنساء السوريات المهجرات قسرًا لتخفيف ظروفهن الإنسانية الصعبة.
وكشفت الشامي أن المنظمة بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وإدارة المرأة والأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية استراتيجية إقليمية بعنوان (حماية المرأة العربية.. الأمن والسلام).
وأوضحت أن هذه الاستراتيجية تسعى لوضع إطار عربي عام  لتحفيز سائر الجهات العربية ذات الصلة وصانعي القرار على المستوى الاقليمي العربي، وعلى المستوى الوطني في مختلف الدول العربية، على العمل الفعلي لحماية المرأة من كل أشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي والذي تتعرض له خاصة في أوقات الحروب والاحتلال والنزاعات المسلحة.
اللبنانية الاولى السيدة وفاء سليمان
واستهلت السيدة سليمان كلمتها قائلة: منذ نحو سنتين ونيف والحوادث في دولة سوريا الشقيقة والتي طاولت كل فئات الشعب السوري تؤلمنا وتدمي قلوبنا لإعتبارات إنسانية وإجتماعية عديدة رافقت هذه الحوادث ومنها على سبيل المثال: القتل والشدة، التهجير والبؤس، التطرّف والعنف، وأخيراً وليس آخراً الأضرار الجسيمة اللاحقة بالعباد والبلاد ومنها تعريض الأماكن المصنّفة تراثاً عالمياً للخراب.
وأضافت اللبنانية الاولى: كل ذلك حدا بنا كهيئة وطنية لشؤون المرأة اللبنانية، بمساعدة منظمة المرأة العربية كما ومنظمة الأمم المتحدة للسكان، للمبادرة إلى مساعدة رعايا دولة تربطنا بهم أواصر الجيرة والمحبة ومبادرتنا تخصص المرأة السورية النازحة التي هي أكثر عرضة من سواها لعذابات النزوح وقساوته كونها على تماس أول مع إيواء، تعليم، تطبيب وتغذية الأولاد وكامل أفراد العائلة.
وأوضحت سليمان: إن مبادرتنا اليوم أنصبت على تأمين بعض الاحتياجات الأولية للعائلة النازحة كالاحتياجات الطبية والإيوائية وهي تشكل دعماً قليلاً لا يسدّ إلاّ القليل من احتياجات هذه العائلات الكثيرة، فالنزوح والتهجير عانى بعض اللبنانيين هولاته ومصاعبه ونتمنى من القلب ألاّ يطاول أحداً البتة.
وتوجهت سليمان بالشكر لمتطوعي الصليب الأحمر اللبناني الذين سيتولون توزيع الاحتياجات موضوع هذه المبادرة وهم سيقومون بذلك من دون أي تمييز إطلاقاً لأي جهة سياسية إنتمت إليها النازحة، فالموضوع الإنساني يتخطى السياسة والهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية معنية بمساعدة المرأة فقط من دون النظر إلى أي إعتبار آخر.
كما شكرت سليمان كل من ساعد في سبيل تحقيق هذه المبادرة أعني تحديداً منظمة المرأة العربية ومنظمة الأمم المتحدة للسكان والصليب الأحمر اللبناني، ” أتوجه أولاً إلى كل دوّل العالم والمؤسسات الإقليمية والدولية المعنيّة كما والمؤسسات الرسمية والأهلية اللبنانية لمساعدة النازحين السوريين بما يمليه واجبهم الإنساني كما وأتوجه أخيراً إلى النازحين السوريين متمنيّةً لهم الإقامة الموقتة النظامية في لبنان كما والعودة السريعة إلى ديارهم بعد أن يعّم السلام ربوع سوريا، أبعد الله عنهم وعن سواهم هولات النزوح والحرب”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
بري أمام الهيئات الإقتصادية: هناك قرار جامع بعدم العودة
الى التقاتل وسيخسر من لم يراهن على ازدهار لبنان

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة اليوم الهيئات الإقتصادية برئاسة الوزير السابق عدنان القصار، وجرى عرض للأوضاع العامة لا سيما الوضع الإقتصادي في البلاد.
واكد بري أمام الوفد “عدم التمادي في التشاؤم رغم كل الأجواء القائمة ورغم تعطيل المؤسسات وعدم إطلاقها، فلبنان الأفضل نسبيا في المنطقة رغم صحة ما يشكي منه، وهو يتمتع بقرار مصدره الشعب والقيادات والطوائف والجهات والمناطق والفئات بعدم التقاتل وعدم العودة الى الحروب العبثية كما حصل في 1958 و1975، وإن المأزق الآن هو مأزق سياسي سينجلي في القريب، وسيخسر من لم يراهن على ازدهار لبنان”.
بدوره قال القصار: “تشرفنا بلقاء دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري، وكان اللقاء كالعادة في منتهى الود والصراحة والشفافية، حيث تطرقنا الى مواضيع الساعة، ولا سيما ما يتعلق منها بالشق الإقتصادي، وما تعانيه القطاعات الإقتصادية من ركود ومؤشرات متدنية بحاجة الى استنهاضها جراء الظروف السياسية والأمنية غير المستقرة”.
وتابع: “وقد أكدنا على الدور الإيجابي الذي يلعبه الرئيس بري، خصوصا لجهة مساعيه المستمرة لتقريب وجهات النظر بين كافة المكونات السياسية، وشكرناه على جهوده، التي يقوم بها لناحية سعيه الدؤوب لأن يكون صلة الوصل بين جميع اللبنانيين، ونقلنا اليه تأييد الهيئات مجددا للمبادرة التي طرحها في الآونة الأخيرة، نظرا لما تمثله من إيجابية لأخراج البلاد من النفق المظلم الذي تمر فيه، وتفتح مجال التفاهم بين القوى السياسية، وهي تعتبر انطلاقة جديدة”. اضاف: “أكدنا لدولته أن الوضع الإقتصادي والإجتماعي وصل الى أدنى الحدود، وان كل المؤشرات سلبية، وهناك ضرورة قصوى لتشكيل حكومة من أجل مواجهة المخاطر التي تحيط بنا خصوصا أن الأوضاع في الدول العربية المحيطة بنا معروفة من الجميع. ولقد خرجنا من عند الرئيس بري، وهو متفهم لصرختنا، واكد لنا متابعة اهتمامه لحل الأمور”.
وردا على سؤال قال: “ننسق الآن مع الإتحاد العمالي العام، وسننسق أيضا مع هيئات المجتمع المدني، لأنه من غير المعقول أن نبقى في هذا الظرف الصعب وفي ظل الظروف المحيطة بنا في الدول العربية كافة، ومن المفروض أن يكون هناك حكومة قادرة تواجه هذه القضايا المعقدة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد بصبوص التقى رئيس نقابة خبراء السير

(أ.ل)- إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد ابراهيم بصبوص في مكتبه في ثكنة المقر العام قبل ظهر اليوم، في حضور رئيس شعبة العلاقات العامة المقدم جوزف مسلم، رئيس نقابة خبراء السير في لبنان الياس قزي على رأس وفد، في زيارة عرضوا خلالها بعض الأمور المطلبية المتعلقة بعملهم، وأكدوا تطوير التعاون مع المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي من أجل الحفاظ على سلامة السائقين والمواطنين على حد سواء. وثمن بصبوص للوفد زيارته، وأكد “أهمية التنسيق الفعال، والتكامل بين قوى الأمن ومختلف شرائح المجتمع ولا سيما خبراء السير الذين يشكلون عنصرا مهما في دراسة أسباب حوادث السير.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
سلام التقى وفداْ من الهيئات الاقتصادية ودوفريج وحبيش
القصار: المرحلة الراهنة تحتاج الى توحد اللبنانيين

(أ.ل) – استقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام في دارته في المصيطبة وفدا من الهيئات الإقتصادية برئاسة الوزير السابق عدنان القصار، شرحوا للرئيس سلام هواجس الإقتصاديين في “شأن الفراغ الحاصل على صعيد رئاسة مجلس الوزراء، وتأثير ذلك على الواقع الإقتصادي والبنية الإقتصادية التي باتت على المحك في حال لم تتدارك القوى السياسية ما تقوم به.
القصار
وإثر اللقاء قال القصار: “أكدنا للرئيس سلام أن الهيئات الإقتصادية تقف إلى جانبه في سعيه المتواصل مع جميع القوى السياسية، من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية تتمثل فيها كافة الأطراف السياسية، وشددنا في هذا المجال على أن إصرار الرئيس سلام على تحمل مسؤولياته وحرصه على ضم الجميع في الحكومة هو عمل جيد جدا، ونحن ندعمه خصوصا وأن المرحلة الراهنة تحتاج إلى توحد اللبنانيين، لا إلى مزيد من التشرذم والتناحر في ظل العواصف الهوجاء الحاصلة في المنطقة، والتي لا نريد أن تطالنا رياحها كون لا طاقة للبنانيين المنقسمين على أنفسهم على تحملها، فمؤشرات الهيئات والقطاعات الإقتصادية سيئة ووصلت إلى أدنى الدرجات ولا يمكن للبنانيين أن يتحملوها”.
ودعا بإسم الهيئات الإقتصادية “فريقي 8 و14آذار إلى تغليب لغة العقل والمنطق على لغة التفرقة والتصادم، وإفساح المجال لمساعي الحل المبذولة، بهدف التخفيف من أجواء الإحتقان التي أثرت سلبا على الأوضاع الإقتصادية والأمنية”، آملا أن “تثمر المساعي القائمة في الإسراع بتأليف الحكومة التي بتنا بأمس الحاجة إليها لإعادة الثقة إلى المستثمرين العرب والأجانب وتسهيل عودتهم إلى لبنان”، مؤكدا أن “الحوار يبقى الحل الأنجع لمعالجة القضايا العالقة”.
والتقى الرئيس سلام النائب نبيل دو فريج الذي قال بعد اللقاء :”وضعت الرئيس سلام في أجواء لجنة الإقتصاد البرلمانية والإجتماعات التي تجريها مع الهيئات الإقتصادية على إختلافها، وما طالبوا به من تشكيل حكومة سريعا، لأن كل القطاعات تعاني من أوضاع سيئة”.
أضاف: “تطرقنا إلى الوضع الحكومي وضرورة الإسراع في عملية تأليف حكومة تهتم بشؤون الناس والإقتصاديين، لأنه إذا انهار الإقتصاد إنهار لبنان، والمجتمع بأكمله”.
حبيش
وكان الرئيس سلام استقبل الوزير السابق فوزي حبيش، وقنصل مصر في لبنان شريف البحيري في حضور السيد خضر خالد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


الداود زار الحص: مبادرة بري المدخل الى الانقاذ

(أ.ل) – استقبل الرئيس الدكتور سليم الحص في مكتبه في عائشة بكار، رئيس حركة النضال العربي النائب السابق فيصل الداود، وتطرق البحث الى الملفات المحلية والاقليمية.
بعد اللقاء قال الداود: “زيارتنا الى الرئيس الحص تأتي في اطار الرجوع اليه والتشاور في الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة، لاعتباره ضمير الوطن ووجدانه” مشيرا الى ان “لبنان في حاجة الى امثاله في الدولة وفي مراكز القرار”.
واضاف: “ان تشكيل الحكومة يشبه قضية ابريق الزيت والمسؤولية تقع على عاتق القيادات السياسية في ظل عدم ادراكها للمخاطر المحدقة بالبلاد، فالشلل يعم كل المؤسسات، والتمديد قائم وربما شمل بقاء الحكومة والبلد الى اين؟ فالشعب اصبح فقيرا ووضعه الحياتي مأسوي على ابواب المدارس وغلاء المازوت في المناطق الجبلية، بالاضافة الى الهجرة عبر البحار للتفتيش عن لقمة العيش رغم ما حل باللبنانيين في بحر اندونيسيا”.
واعتبر الداود “ان مبادرة الرئيس نبيه بري الحوارية تشكل المدخل الى الانقاذ، وندعو كل الاطراف الى المساهمة في نجاح هذه المبادرة لخلق اطار وطني عام يحض لبنان في هذه المرحلة الخطيرة التي تستدعي تحصين الداخل عبر حكومة جامعة”، داعيا “الجميع الى وعي خطورة المرحلة محملا المسؤولين مسؤولية ما آلت اليه أوضاع البلد”.
وعن احداث بعلبك، اعتبر انه “نتيجة تخطيط أيد خبيثة حاولت تفجير فتنة بين اهالي المدينة ردا على الانجازات في سوريا وواشنطن لصالح انتصار خط المقاومة والممانعة، لذلك حاولوا تفجير الساحة الداخلية لان الاساس في مشروعهم رأس المقاومة”.
وختم: “لقد تصرفت المقاومة بحكمتها المعهودة وبعقلانيتها وافشلت المخطط، كما نشكر اهالي بعلبك بكل شرائحهم لتعاونهم لافشال هذا المخطط”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: جرح ضابط من الجيش
ومواطن في حي الاميركان بطرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم امس البيان الآتي:
عند الساعة 21.25 من مساء اليوم، أقدمت عناصر مسلحة في محلة القبة – طرابلس على إطلاق النار من أسلحة حربية خفيفة باتجاه حي الأميركان، ما أدى إلى إصابة ضابط من الجيش أثناء وجوده أمام منزله وأحد المواطنين بجروح طفيفة.
وقد باشرت وحدات الجيش بتسيير دوريات مكثفة في المنطقة، ودهم أماكن إطلاق النار، لإلقاء القبض على المسلحين وإحالتهم على القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

جريصاتي: الاستحقاقات الكبرى آن اوانها ودخلنا غرفة الانتظار

(أ.ل) – إعتبر الوزير سليم جريصاتي، في حديث الى مصدر إعلامي، إن ما يحصل دوليا إيجابي بشكل عام”، لافتا الى أن “الاستحقاقات الكبرى آن اوانها ودخلنا غرفة الانتظار حيث الجميع يبحث عن حلول سياسية لائقة وقريبة”.
ورأى أن “موضوع العبارة الإندونيسية كشف عن شبكات تجني الاموال وبآلاف الدولارات على حساب الفقراء وان التواصل الرسمي مستمر مع السلطات المعنية”، مشيرا الى “ان الحرمان المطلق في المناطق اللبنانية نتيجة السياسة التنموية الخاطئة للدولة اوصلنا الى هنا”، ولافتا الى ان “البطالة المنتشرة في البلد اسبابها عدة على رأسها الاستقرار الامني والمناهج التربوية المتبعة في البلاد حيث لا تتلائم مع سوق العمل”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
غصن نوه بالجهود التي يبذلها الجيش في حفظ الأمن والاستقرار على كل لبنان

(أ.ل) – نوه وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الاعمال فايز غصن بالجهود الجبارة التي يبذلها الجيش في حفظ الأمن والاستقرار على كافة التراب اللبناني، مشيرا إلى ان “ما يقوم به الجيش على الصعيد الأمني لم يلغ حقيقة راسخة وهي أن الجيش اللبناني الذي يضم في صفوفه خيرة من ذوي الفطر والعلم والمعرفة قد تمكن بفضل قيادته الحكيمة، وإيمانه الراسخ بأهمية المواكبة العلمية للمتغيرات في العالم من جعل لبنان في مصافي الدول القادرة على احداث نوع من التفاعل الثقافي والعلمي مع باقي دول العالم، وذلك من خلال تنظيم المؤتمرات الدولية الضخمة”.
جاء ذلك خلال استقباله اللجنة المنظمة للمؤتمر الاقليمي الثالث برئساة مدير مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش اللبناني العمدي الركن خالد حمادة.
من جهة أخرى، استقبل غصن السفير الأميركي في لبنان دايفد هيل وكانت جولة أفق تناولت التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة. اللقاء شكل مناسبة تم خلالها استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين لا سيما على صعيد التعاون العسكري كما تم بحث السبل الكفيلة بتعزيز هذا التعاون وتطويره.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي التقى رئيس NAM للاغتراب اللبناني

(أ.ل)- استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، رئيس NAM  الدكتور الياس أيوب، والسيد يوسف شهيد الدويهي، وتناول البحث شؤونا تتعلق بالانتشار اللبناني في الخارج. وقد نقل أيوب الى قهوجي تقدير الجالية اللبنانية في الولايات المتحدة لدور الجيش اللبناني ولقائده العماد جان قهوجي في الحفاظ على وحدة لبنان واستقراره في هذه المرحلة الصعبة من تاريخه، وهذا ما يطمئن المغتربين ويشجعهم على العودة الدائمة إلى وطنهم الأم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
تعيين موعد اجراء امتحانات كفاءة لطلاب إجازة ممارسة
مهنة فني مخبري مجاز وتحديد مدة قبول الطلبات
 
(أ.ل) – إن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل قرارا يحمل الرقم 929/1 ونص القرار على ما يلي:
بناء على المرسوم رقم 5818 تاريخ 13/6/2011 (تشكيل الحكومة)
بناء على المرسوم الاشتراعي رقم 76 تاريخ 9/9/1983 وتعديلاته (تنظيم المهن المخبرية الصحية)
بناء على قرار وزير الصحة العامة رقم 1542/1 تاريخ 24/9/2012
(تأليف لجنة مهمتها إجراء امتحان كفاءة لطالبي إجازة ممارسة مهنة فني مخبري مجاز)
بناء على اقتراح مدير مختبرات الصحة العامة بالإنابة رقم 95 تاريخ 6/6/2013
بناء على اقتراح مدير عام وزارة الصحة العامة
يقرر ما يلي:
– المادة الاولى: تجري وزارة الصحة العامة – مديرية مختبرات الصحة العامة، امتحانات الكفاءة لطلاب اجازة ممارسة مهنة فن مخبري مجاز، الحائزين على شهادات في العلوم المخبرية الصحية صادرة عن جامعة او معهد فني خاص، معترف به رسميا من الحكومة اللبنانية وذلك في تمام الساعة الرابعة عشرة من يومي الاربعاء والخميس الواقعين في 6 و7 /11/2013 في مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي.
– المادة الثانية: تقدم الطلبات في وزارة الصحة- بيروت – منطقة المتحف- ملك حسين منصور – الطابق الخامس- قسم المهن الطبية اعتبارا من يوم الاربعاء الواقع 18/9/2013 ولغاية يوم الخميس الواقع في 7/10/2013 ضمنا وترفق بالمستندات التالية:
1 – بيان افرادي او صورة عن الهوية يثبت لبنانية المستدعي
2 – سجل عدلي لا يعود تاريخه لاكثر من ثلاثة اشهر.
3 – صورة مصدقة عن شهادة البكالوريا اللبنانية – القسم الثاني او شهادة البكالوريا الفنية او ما يعادل احدى هاتين الشهادتين.
4 – صورة مصدقة عن شهادة العلوم المخبرية الصحية لا تقل مدة دراستها عن ثلاث سنوات وان يرفق بطلبه بالاضافة الى هذه الشهادة افادة صادرة عن لجنة المعادلات تثبت معادلة شهادته للشهادة اللبنانية في هذا الاختصاص.
5 – بيان مصدق بمدة دراسة العلوم المخبرية الصحية
6 – اربع صور شمسية لصاحب الطلب مصدقة من المختار.
– المادة الثالثة: تبقى الطلبات المحفوظة لدى قسم المهن الطبية في وزارة الصحة العامة للمرشحين الراسبين في الدورة الاولى للعام 2013 والراغبين في اجراء امتحانات الدورة الثانية سارية المفعول مع وجوب تأمين سجل عدلي جديد لا يعود تاريخه لاكثر من ثلاثة اشهر. 
– المادة الرابعة: يبلغ القرار حيث تدعو الحاجة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
أوغسابيان: حزب الله أعاد مسألة التأليف الى المربع الأول

(أ.ل) – رأى النائب جان أوغسابيان في حديث إلى مصدر إعلامي أن “كل محاولات رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والرئيس المكلف تمام سلام لتشكيل الحكومة اصطدمت برفض حزب الله تشكيلة لا تكون على قياسه”، مشيرا الى أن “الحزب أعاد مسألة التأليف الى المربع الأول”.
وفي هذا السياق تخوف من “تلزيم لبنان الى ايران ومن خلالها الى حزب الله بعد التفاهمات والتسويات الكبرى التي قد تتظهر بعد زيارة الرئيس الايراني الى السعودية”. وأشار إلى أن “صيغة 6-9-9 ليست جدية وضعها حزب الله في التداول الاعلامي للحصول على تنازلات من الفريق الآخر”، مستبعدا “ولادة الحكومة في الوقت القريب لا سيما وان الحزب يرى ان الستاتيكو الحالي هو الأفضل للحزب”.
ونوه بمواقف الرئيس سليمان، مثنيا عليها “ولا سيما أنه يسعى الى ايجاد ثغرة في جدار الازمة من خلال الحوار الوطني”، داعيا في هذا الاطار “الجميع الى تلبية دعوة رئيس الجمهورية اليه”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
السعودي: بلغنا المرحلة النهائية لإزالة جبل النفايات في صيدا

(أ.ل) – أكد رئيس بلدية صيدا محمد السعودي “ان صيدا تستحق بأن تكون مثالية”، لافتا الى انه “لن يرضى بأن لا يكون فيها مرفأ أو فندق”. وقال خلال حفل توزيع الشهادات على طالبات مدرسة التمريض في جمعية الصليب الأحمر اللبناني في قاعة البلدية: “إن ماحصل في مرفأ صيدا ومحاولة البعض تعطيلة، لابد من الإضاءة عليه. فأنا ابن صيدا، وغبت عنها كثيرا ولسنين عديدة، ولكن ساءني ما آلت إليه هذه المدينة من معاناة وحرمان وتلوث ومجاري تصب في البحر من الشاطىءالذي كنا نسبح فيه (القمله) وايضا وجود جبل النفايات، لدرجة وللأسف إذا سئل أحد ما بماذا تشتهر المدينة يجيب على الفور بجبل النفايات. وهذا ما يحز في نفسي وفي نفس كل صيداوي”.
اضاف: “لذلك جئت الى البلدية من أجل تخليص صيدا من كارثتها البيئية ووقف معاناتها الى غير رجعة. وضعنا نصب أعيننا في المجلس البلدي تنفيذ الخطط والمشاريع الكبرى التي يشاهدها الجميع في صيدا، والتي تحقق التنمية المستدامة بما يضمن رفع المستوى المعيشي لأبناء المدينة والمقيمين فيها”.
وقال: “عملنا على تحويل المجاري التي كانت تصب في البحر وتم ربطها بالشبكة الرئيسية وقمنا بتشغيل محطة التكرير للمياه الآسنة، كما استوردنا باخرة رمل من مصر وتم فلشها على الشاطىء الصيداوي الأكثر ضررا من المجاري لجعله شاطئا ذهبيا أمام رواد السباحة”.
وتابع: “نحن في المرحلة النهائية لإزالة جبل النفايات وهي المرحلة الثالثة، وقد بدأت العملية وفقا لأسلوب فني رفيع وبإشراف الأمم المتحدة، وأهم شيء قمنا به هو إنشاء ميناء تجاري في المدينة، وهذا حلم كل صيداوي”. وقال: “نحن في البلدية منذ تولينا مهامنا قلنا ان السياسة تقف عند سور البلدية ولن تدخل، ولكن الآن أعتقد انهم سيجبروننا ان نعمل بالسياسة ونحكي فيها. أنا لن أرضى أن لا يكون للمدينة فندق أو ميناء، ولن أرضى أن تظل رائحة وسموم النفايات تلوث هواء المدينة والجوار”. واكد ان “صيدا تستحق أن تكون مدينة مثالية جاذبة للسياح، ومن يحتج من الصيادين بأنهم لا يسترزقون فإن الميناء الجديد سيشغل آلاف الناس ومنهم الصيادين وعيالهم”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
شكر: لحكومة وطنية تمثل القوى السياسية تمثيلاً منصفاً وعادلاً
 
(أ.ل) – رأى الامين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الوزير السابق فايز شكر في تصريح له اليوم أن “التطورات الاخيرة على الصعيدين الدولي والاقليمي بدأت ترسم ملامح واقع مستجد فرض نفسه على مجريات الاحداث في عالمنا، حيث برزت توازنات دولية جديدة لم تعد فيها الولايات المتحدة الاميركية وحدها القطب الذي يرسم سياسات عالم اليوم .هذا الواقع بدأ ينعكس على العديد من دول العالم ومن بينها بشكل خاص الاوضاع في منطقتنا، والخطوة التي اقدم عليها الرئيس اوباما بالاتصال بالرئيس الايراني الشيخ روحاني، هي من المؤشرات لذلك، حيث انها اربكت الكثيرين وفي طليعتهم قادة الكيان الصهيوني المحتل، اضافة لبعض الحكام العرب اللذين ربطوا مصيرهم ومصير بلادهم بالمشاريع الاميركية للمنطقة”. وأضاف أن “التخبط الذي يعيشه هؤلاء اليوم ومعهم ادواتهم الارهابية يدلل على الحالة التي وصلوا اليها، فالتصفيات التي تحصل بينهم والمواقف والقرارات التي يأخذونها بين ليلة وضحاها تعبر عن الواقع الذي يمرون فيه حيث اقتربت نهايتهم الحتمية بعدما باتت حقيقتهم الاجرامية ودورهم التدميري لمجتمعنا في اكثر من بلد عربي وبشكل خاص في سورية”.
وتابع: “لقد استطاعت سوريا بصمودها وتلاحم شعبها وجيشها وقياداتها وبدعم من حلفائها واصدقائها ووقوف الجماهير العربية معها من اسقاط مؤامراتهم وتغيير مسار الاحداث في المنطقة لصالح قضايانا الوطنية والقومية”، لافتا الى ان “هذه المستجدات الحاصلة على الساحتين العربية والدولية تفرض على المعنيين وفي طليعتهم رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف السعي الجدي لتأليف حكومة وطنية جامعة تمثل القوى السياسية تمثيلا منصفا وعادلا يأخذ بعين الاعتبار واقع هذه القوى التمثيلي على الصعيدين النيابي والشعبي، و هذا الامر بات حاجة ومصلحة وطنية في هذه الظروف الراهنة”.
وثمّن “عاليا الموقف الذي اتخذه حزب الله تجاه الجريمة التي حصلت في مدينة بعلبك والتي ادت الى استشهاد عدد من اعضائه”، ورأى في ذلك “موقفا وطنيا شجاعا ساهم في وأد الفتنة التي ارادها البعض من وراء افتعال هذه الحدث المدان”، مطالبا “المعنيين والقضاء بالعمل لمعاقبة المجرمين القتلة كي ينالوا جزاءهم العادل”. واعتبر “حادثة العبارة الاندونيسية مأساة وطنية وانسانية طالت جميع اللبنانيين”، داعيا “المعنيين لمتابعة هذه القضية بمسؤولية وطنية ومعالجة الاسباب التي ادت اليها”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  قوى الأمن الداخلي أوقف 53 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخ 30/9/2013 من توقيف 53 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 16 بجرائم مخدرات، 11 بجرائم سرقة، 5 بجرم تزوير، 2 دون أوراق ثبوتيّة، 2 بجرم دخول البلاد خلسة وإقامة غير مشروعة، 2 بجرم قيادة درّاجة ناريّة دون رخصة، و4 بجرائم: تهديد، سكر ظاهر، عدم دفع نفقة، تخريب وتعدّي، و11 مطلوباً للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
سعد: للتضامن مع العمال المياومين في كهرباء لبنان

(أ.ل) – أعلن أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد في بيان عن تضامنه مع العمال المياومين في كهرباء لبنان، وعن تأييده لمطالبهم، ومساندته لاعتصاماتهم وتحركاتهم.
واستنكر تعرض قوى الأمن للعمال المعتصمين في معمل الكهرباء في الجية واعتقال ثلاثة منهم”.
ودعا سعد إلى تطبيق قانون العمل على المياومين، واستهجن تأخير دفع رواتبهم لثلاثة أشهر متسائلا: “ألا ينظر المسؤولون بعين المسؤولية إلى أوضاع هؤلاء العمال وأوضاع عائلاتهم وأطفالهم؟
وطالب الهيئات النقابية وسائر قوى المجتمع للتضامن مع العمال المياومين ومساندة قضيتهم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
مواعيد إجراء الاختبار الخطي للمرشحين للتطوع
بصفة تلميذ ضابط في المدرسة الحربية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، عن مواعيد إجراء الاختبار الخطي، للمرشحين للتطوع بصفة تلميذ ضابط في المدرسة الحربية، والناجحين في اختبارات المرحلة الأولى، وذلك وفقاً لما يلي:
التاريخ                                  التوقيت                           المادة
                            إلى الساعة         من الساعة
الجمعة  4/10/2013       9.00              10.30             تاريخ وجغرافيا
                           11.00              14.00             لغة عربية
                           14.30              16.00             علوم طبيعية
السبت 5/10/2013         9.00             11.00              لغة أجنبية، ترجمة وتعريب
                            11.30            14.30              فيزياء وكيمياء
 الأحد 6/10/2013         9.00             10.00              اجتماع واقتصاد
                            10.30            13.30              رياضــيات
                            13.30            14.30              تربية مدنية وتنشئة وطنية
ملاحظة: • يكون المرشحون جاهزين في مجمّع الحدث ـ مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية، يومياً قبل نصف ساعة من توقيت بدء الاختبارات.
• يمكن الاطلاع أيضاً على برنامج الاختبارات في قيادات المناطق والمواقع، وعلى موقع الجيش في الإنترنت، على العنوان التالي: www.lebarmy.gov.lb(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قبلان ترأس اجتماعا لاصحاب حملات الحج:
للتضامن مع اهالي عكار في فاجعتهم الكبيرة

(أ.ل) – برعاية وحضور نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان وبدعوة من لجنة شؤون الحج في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى عقد اجتماع لاصحاب حملات الحج والعمرة والمعرفين في مقر المجلس، وبعد تلاوة اي من الذكر الحكيم وترحيب من الشيخ حسن شريفة بالحضور القى الامام قبلان كلمة جاء فيها:
رحلة الحج مباركة وميمونة فيها خلاص للحاج من ذنوبه وعيوبه ومما يتحمله في هذه الدنيا، وانتم اخذتم على عاتقكم تحمل هذه المسؤولية بالوفادة الى الله والى بيته المبارك وعلينا قبل هذه الرحلة ان نتوب ونستغفر ونخلص ونصدق،فالحج ركن من اركان الدين وعلينا ان نحفظ هذه الرحلة ونعمل لتكون خالصة صادقة موجهة التوجه الصحيح .
واكد سماحته ان الحج رسالة ودعوة من الله الى الامة الاسلامية الى ربوع مكة المكرمة والمدنية المنورة وفي كل المناسك التي تؤدى في هذا الموسم وعلينا قبل التوجه الى الحج ان نخلص انفسنا من كل هم وغم وضيق، فالحج عمل مميز عن بقية الاعمال تشترك فيه كل جوارح الانسان في عبادة الله تعالى،وعندما قال النبي محمد (ص) قولوا لا اله الا الله تفلحوا، فان علينا ونحن في بيته الحرام في ربوع المناسك ان نفلح في تجسيد هذه الكلمة من خلال الفعل والقول والموقف فنخلص لله  في كل المواقف ونتوب اليه ونتسامح ونتواضع لبعضنا البعض ونصلح امورنا ونسدد خطانا ونعمل بما يرضي الله، ففي الحج خلاص ورحمة ويسر على الرغم من التعب والمشقة، ولكن علينا ان نختار لانفسنا ما يخلصنا وينجينا فنعمل جميعا من اجل راحة الانسان وتسديده لما يرضي الله فنكون في طاعة دائمة لله عز وجل.
من جهة ثانية، رأى الشيخ قبلان في الدرس اليومي الذي يلقيه ان الايمان يصقل الانسان ليجعله مباركا وتقيا نقيا، وعلينا كمؤمنين ان نثابر على العمل الصالح ونلتجىء الى الله تعالى فنركز على طاعته ونتجاوب مع اوامره لنكون دائما في يقظة وصحوة مباركة فنبتعد عن اللهو واللغو والفتن والمؤامرات، وعلينا ان نكون مخلصين في عباداتنا فننطلق من العبادة بوصفها الحضن الدافىء للمؤمن المطالب بان يعمل باستمرار ليكون على الدوام مع الهط تعالى في اوامره ونواهيه (…)
وطالب سماحته المسؤولين بقضاء حوائج الناس والاهتمام بهم وسد جوع الفقراء ومساعدة المرضى ولا سيما ان هذه الاعمال المباركة عبادة تستوجب ان نكون مع الناس في مصابهم ومرضهم وعلى اللبنانيين ان يتضامنوا مع اخوانهم في عكار الذين اصيبوا بفاجعة كبيرة ، وعلى الدولة ان تتعامل معهم معاملة حسنة فنكون في خدمتهم وتوفر لهم سبل عودة الناجين وجثامين الضحايا، وعلى الدولة ان تنشر امنها على المناطق كافة لتكون هي المرجع الاساس باعتبارها الضامنة لامن الناس واستقرارهم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

البطريرك يازجي من الفاتيكان: السلام في سوريا لا تأتي به
 لا الصواريخ ولا البوارج لا بل إرادة السلام

(أ.ل) – اختتم بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الاورثوذكس يوحنا العاشر يازجي زيارة الى الفاتيكان دامت زهاء ستة ايام بعد مشاركته في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر نظمته، ودعت إليه أخوية القديس إيجيديو تحت عنوان “شجاعة الرجاء، الأديان والحضارات في حوار”، الذي شارك فيه ايضا رئيس الوزراء الايطالي انريكو ليتا.
وجدد يازجي في كلمته في المؤتمر، “دعوته الى احلال السلام”، معتبرا ان “سوريا مدعوة بمنطق الحوار والحل السياسي السلمي أن تتجاوز أزمتها وتعود بهية وعروسا من عرائس هذا المشرق. السلام في سوريا لا تأتي به لا الصواريخ المدمرة ولا البوارج الحربية، لا بل بالأحرى إرادة السلام، من الخارج والداخل، ومنطق الحوار والجهود لتثبيت الحل السياسي السلمي. سوريا صدرت للعالم قوة الحضارة لا حضارة القوة. رايات السلام في مشرقنا أحلى وأبهى من طبول الحرب”.
واللافت في الخطاب، كان استحضار البطريرك يازجي سلفه اسقف انطاكيا الشهيد القديس اغناطيوس الذي ضرسته انياب الاسود في الكولوسيوم في روما دفاعا عن مسيحيته، فقال: “من روما، التي تقدس ترابها بدماء شهداء الرب الأول، أخاطب كل المؤمنين في العالم، أخاطبهم بكلمات أسقف أنطاكية، القديس إغناطيوس، في رسالته إلى أهل روما منذ حوالي ألفي سنة”. اضاف: “اذكروا في صلواتكم الكنيسة التي في سوريا… التي المسيح ناظرها مع محبتكم”، وأضيف عليه “اذكروا في صلواتكم كل السوريين وكل اللبنانيين واسألوا الله القدير أن يغرس في ديارهم سلامه الإلهي”.
اضاف: “نعم يا إخوة إن السلام في سوريا هو محك مسيحيتنا فهلا تضافرت جهودنا لنمسح من عيون السوريين كل دمعة ولنقود معركة السلام والحرية من أجل فجر جديد”.
وكان ان التقى يازجي على هامش المؤتمر عددا من الشخصيات الايطالية وفي مقدمهم رئيس الوزراء الايطالي انريكو ليتا.
كما زار البطريرك يازجي المدرسة المارونية في روما حيث كان في استقباله المطرانين بولس مطر وفرانسوا عيد والمونسنيور طوني جبران وعدد من الكهنة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجبش: زورق حربي إسرائيلي خرق المياه الاقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم امس البيان الآتي:
في انتهاك جديد للسيادة اللبنانية والقرار 1701، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي عند الساعة 14.15 من بعد ظهر اليوم، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية قبالة رأس الناقورة لمسافة 20 متراً ، ثم عاد باتجاه المياه الإقليمية الفلسطينية المحتلة، وقد جرى التنسيق بين الجيش وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان لمعالجة الخرق المذكور.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قاسم: هناك من يبني قيادته وزعامته على الفتنة والتحريض ويقتات من التسعير المذهبي
هم يريدون حكومة تُنقذ مشغِّليهم الإقليميين ولذا يمنعون الحكومة من التشكُّل

(أ.ل) – ألقى نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم كلمة يوم أمس في حفل التخريج الذي أقامه معهد الآفاق للعلوم والتكنولوجيا لطلابه الناجحين في الشهادات الرسمية في قاعة الأونيسكو.
ومما جاء فيها: حصلت حادثة في بعلبك في الأيام الماضية، وهي حادثة فردية بكل ما للكلمة من معنى، لأن أجواء البلد هي أجواء تعايش سني شيعي مسيحي بامتياز منذ عشرات بل مئات السنين، ومن الطبيعي أن تحصل بعض الحوادث حتى في داخل العائلة الواحدة بين الحين والآخر، وحزب الله كان مظلوماً في هذه الحادثة لأنه قد اعتُديَ عليه على الحاجز، ومع ذلك قلنا أنه يجب أن نلملم الجراح وأن نعمل للمعالجة في أسرع وقت، وانطفأت هذه الفتنة في مهدها في الليلة نفسها، ودرأناها قبل أن تُطل برأسها ودعاتها. للأسف هناك دعاة للفتنة ينفثون بنار المذهبية من لا شيء، ويصنعون من الحبة قبة، ويضخمون الأحداث الصغيرة بدل معالجتها، هناك من يبني قيادته وزعامته على الفتنة والتحريض، ويقتات من التسعير المذهبي، بدل أن يبحث عن الأسباب ويعمل على حلِّها. ارأفوا بالناس والعباد قبل أن تحرضوهم، ولا تلعبوا على العواطف والمشاعر فتُثيروا النعرات المذهبية، والقضية ليست في هذا الوارد لا من قريب ولا من بعيد، والملفت للنظر أن القيادات الحكيمة السنية الموجودة في بعلبك تعاونت مع القيادات الشيعية في المنطقة لتُخرج هذه المشكلة من ساحة التداول والتفاقم، وأحيي هؤلاء جميعاً على التصرف بمسؤولية. وإذ بقيادات أخرى في مناطق بعيدة تصدَّوا للدفاع المذهبي فخربوا مناطقهم وقاتلوا أنفسهم وصنعوا أعداءهم من بينهم، حتى أنه لا يوجد خلافٌ مذهبي لكنهم اصطنعوه بصورٍ مختلفة، وإذ بهم يدمرون أحياءهم ويورِّطون أناسهم، فيُطلون رؤوسهم ليسعِّروا الفتنة من بعيد، رغبة منهم بأن تشتعل، ورغبة منهم بأن يمتطوا قيادة الناس عبر بوابة الفتنة. حرام عليكم أن تستمروا بهذا النهج الآثم والخاطئ والمنحرف، والذي ينبذه الاسلام، فكروا كيف تقربون القلوب واعملوا من أجل أن تتكاتف الأيدي، وارحموا الناس الذين وثقوا بكم فلا تعطوهم معلومات خاطئة ولا تحرِّضوهم تحريضاً لا ينفع إلا إسرائيل وأمريكا.
لقد عمل حزب الله كثيراً وفي محطات عدة لدرء الفتنة، وسيعمل دائماً لمنعها مهما كلَّفه ذلك من تضحيات وصبر إيماناً بهذا النهج ورأفة ببلدنا وأهلنا.
ينطلق حزب الله في عمله من ثلاثة أمور أساسية: أولاً تحرير الأرض، ثانياً وحدة البلد، ثالثاً بناء الدولة. هذه هي قواعدنا أعجبت البعض أو لم تعجبه، فهم علينا البعض أو لم يفهم علينا، أراد أن يستوعب حقائقها أو أراد أن يركِّب حقائق تُعجبه، لكن هذا هو منهجنا، وآثار هذا المنهج واضحة في طريقة أدائنا. فتحرير الأرض دفعنا لأن نكون حزب المقاومة، وكنا كذلك ونجحنا وحررنا الأرض، وقدمنا النجاح قربة إلى الله تعالى وهدية إلى اللبنانيين وكل المحبين، وقلنا أن من أحب أن يكون شريكاً في النصر فأهلاً وسهلاً به، ومن أحب أن يكون خائباً مع إسرائيل فلا رده الله مع إسرائيل.
أما وحدة البلد فقد عملنا لنتعاون مع كل الأطراف، الإسلامية والمسيحية، ولم نتخلَّ في اتفاقاتنا مع أحد عما توافقنا عليه، ولكن كان دائماً التخلي يحصل من الطرف الآخر، أجرينا اتفاقاً في يوم من الأيام سمِّيَ الاتفاق الرباعي للملمة الصف الإسلامي في مرحلة مصيرية خطرة وصعبة بعد اغتيال الرئيس الحريري، وإذا بالطرف الآخر هو الذي يتخلى عن الاتفاق، وقمنا بمساعٍ حثيثة لإنشاء حكومة وحدة وطنية تجمع الكل في إطار الاتفاقات المشتركة، لكن الأطراف الأخرى أخلَّت وخرجت عن الميثاقية ولم تقبل أن تُشارك في حكومة وطنية، عندها كُلِّف الرئيس ميقاتي، ومددنا اليد إلى أطراف من قوى وأحزاب إسلامية ومسيحية علمانية وغير علمانية، والحمد لله الآن عندنا اتفاقات واسعة مع العديد من الفرقاء، نحترم هذه الاتفاقات وهؤلاء يحترمونها، إلا الفريق الآخر الذي اختلفنا معه والسبب أنه عجز عن مواكبة المشاركة بالتعاون معنا. ودعونا إلى بناء الدولة، فدخلنا إلى المجلس النيابي من بوابة الانتخابات، ودخلنا إلى الحكومة من بوابة الاختيار النيابي، وقبلنا بكل النتائج التي أفرزتها الانتخابات، حتى أننا في سنة 2009 لم نأخذ الأغلبية في المجلس النيابي، وكان كل الرهان أننا لن نقبل بهذه النتيجة، فأعلنا أمام الملأ قبولنا بالنتيجة طالما أن خيار الناس بصرف النظر عن طبيعة القانون الانتخابي الذي أدى لهذه النتيجة. لاحظوا أن كل مسيرتنا هي مسيرة دعم لموقع الدولة ودور الدولة، حتى عندما حصلت التفجيرات في الضاحية، أول ما فعلناه أننا طلبنا من القوى الأمنية أن تعالوا وأقيموا الحواجز واحموا الناس من السيارات المفخخة، هم قالوا في بداية الأمر أن لا قدرة لهم على ذلك، فاضطررنا أن نملأ الفراغ مؤقتاً، وقامت الدنيا ولم تقعد أننا لا نعمل لمصلحة الدولة، ثم أعلنت القوى الأمنية أنها مستعدة لملء الفراغ وأتت لتملأ الفراغ، ثم قامت الدنيا ولم تقعد لأن القوى الأمنية تقوم بدورها، ماذا تريدون؟!! لقد عطلوا كل شيء، فماذا فعلوا بتحرير الأرض، هم حاضرون أن يقبلوا بالاحتلال الاسرائيلي شرط أن لا نكون مقاومة، عجيب أمرهم! فإذا كنتم تستطيعون أن تستبدلوا المقاومة بطريق آخر يؤدي إلى حماية لبنان وتحرير الأرض فنحن حاضرون أن نستريح، وإلى أن تصلوا إلى هذا الأمر سنبقى في الميدان لتسدوا الفراغ، فمع الاحتلال لم تنفع الأمم المتحدة ولا مجلس الأمن،  لم تنفع إلا بندقية المقاومة التي أخرجت إسرائيل ذليلة من لبنان، فلا تظنوا أننا سنستجيب لهلوساتكم، تريدوننا أن نتوقف عن المقاومة وليحصل ما يحصل، فهذه قواعد القانون الدولي تقول هكذا، نحن عندنا قواعد القانون الانساني بأن نكون أعزة في أرضنا، فوالله لن نرضى الذلة وفينا طفل واحد يقول لا إله إلا الله. أما وحدة البلد فقد خربوها، فهم لا يقبلون الاتفاق ولا الشراكة ولا الحوار، فماذا يعني هذا؟ يعني أنكم تريدون إيجاد شرخ في البلد لا يلتئم، لمصلحة من هذا الشرخ في البلد؟ هل يستطيع أحد في هذا البلد أن يحكم لوحده؟ لا نحن ولا غيرنا. هم يعطلون المجلس النيابي جهاراً أمام الناس، ويعطلون الحكومة بالشروط التي يضعونها، ويعيقون حركة الرئيس المكلف.
نحن نؤمن أن الحكومة الجامعة هي التي تُنقذ البلد، فهم يريدون حكومة تُنقذ مشغِّليهم الإقليميين، ولذا يمنعون الحكومة من التشكُّل إلى أن يأتي الأمر لمصلحة هؤلاء الإقليميين، فليس لهم قرار ذاتي، هم يريدون تغطية الفشل للسياسات الخرقاء التي اتبعوها، يريدون وضع لبنان في عين العاصفة علَّهم يخففون من الخسائر التي ألمَّت بهم بسبب مواقفهم ومواقف من وراءهم. بالنسبة إلينا الحكومة الجامعة هي الحل، وأي شكل آخر للحكومة سواء سمُّوها حكومة حيادية أو حكومة ثلاث ثمانيات أو حكومة أقطاب، فكل هذه الأشكال التي يرضى عنها جماعة 14 آذار تعني أنها حكومات فاسدة لا تصلح للبلد، ورئيس الحكومة المكلف مسؤول أن يعمل بحسب من كلَّفه، فكلنا كلَّفناه والمفروض أن يسمع لنا وليس لهم فقط.
نحن ندعو إلى الحوار ونعتبره طريقاً للمعالجة، والحل في لبنان بالتوافق السياسي، ولا حل بالتحريض أو السيارات المفخخة وإثارة الفتن أو ترغيب إسرائيل بالعدوان على لبنان والمنطقة.
تتجِّه الأمور في المنطقة نحو التهدئة السياسية والحلول السياسية، وعلى المستوى الإقليمي والدولي ثبت للجميع أن الحلول العسكرية والعقوبات لا تنفع ولا تؤدي إلى نتيجة، والمتضررون مما حصل خلال هذه المراحل السابقة كثُر، وقد رأينا أن البعض لا زال في قراءة متخلفة ولم يقرأ الحاضر بعد. أقول للطرف الآخر: لماذا يحشر البعض أنفه في المسار الخاسر والخاطئ ويحشر البلد معه، تعلَّموا من الجمهورية الإسلامية الإيرانية، فمنذ عام 79 وهم يحاربونها ويحاصرونها ويعاقبونها وهي تقول لا، وفي سنة 2013 في نهاية المطاف كان هناك خطابان في الأمم المتحدة، خطاب أمريكا الدولة الكبرى من خلال أوباما وخطاب الجمهورية الإسلامية الإيرانية من خلال الشيخ روحاني ليتوازن الخطابان على المستوى الدولي، وهذا دليل على موقع وقوة إيران. البعض ينتقدنا على وقوفنا مع إيران ويُعيبون علينا الاستفادة منها، هم يخجلون بالذين يدعمونهم فلا يتجرأوا أن يُعلنوا عمن يدعمهم، فلو كانت تُشرِّفهم لأعلنوها أمام الملأ، أما نحن فتشرِّفنا إيران ونعلن ذلك أمام الجميع. شرف لإيران أنها تدعم الشعوب لمقاومة الاحتلال، وترفض الانخراط في تدمير بلدان المنطقة، والخزي لبعض البلدان في منطقتنا العربية والاسلامية التي تُحرق سوريا وشعبها من أجل مصالحها وتستقدم المقاتلين والسلاح من أنحاء العالم كافة من أجل بعض المصالح الخاصة، فمن أرد مصلحة سوريا يدعوا إلى الحوار والحل السياسي، فيتوقف التدمير وليختر الشعب السوري ما يريد بعيداً عن الضغوطات الإقليمية والدولية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
التنظيم الشعبي في ذكرى عبد الناصر: نستلهم من الثورة الناصرية
مبادىء تساعدنا على مواجهة التحديات

(أ.ل) – أصدر “التنظيم الشعبي الناصري” – فرع إقليم الخروب، بيانا في ذكرى الزعيم جمال عبد الناصر، حيا فيه “ذكرى رحيل عبد الناصر فيما العرب في أشد الحاجة الى قيادته وزعامته في مثل هذا الوقت الذي يشهد المؤامرات المتتالية على الأمة العربية ومصيرها الوجودي والحضاري”.
وقال: “لقد ارتبط اسم جمال عبد الناصر وشخصيته السياسية بمحطات تاريخية عربية كثيرة، منها إنهاء الاحتلال البريطاني، وتأميم قناة السويس، وإدخال قانون الإصلاح الزراعي، وبناء السد العالي. كما كان من المساندين الأقوياء للحركات الثورية في العالم العربي، وخصوصا القضية العربية المركزية، قضية فلسطين. إضافة إلى مساندة ثورات الجزائر وتونس واليمن والعراق، وفضلا عن سعيه إلى تحقيق الوحدة العربية حيث كانت تجربتها في وحدة مصر وسوريا تحت إسم الجمهورية العربية المتحدة”.
وأضاف: “كلما حلت ذكرى رحيل الزعيم الخالد جمال عبد الناصر استذكرنا حضور هذا الرجل الذي لم يمر عابرا في تاريخنا العربي المعاصر رغم تكاتف المؤامرات ضده من كل حدب وصوب. ومعركة عبد الناصر ضد الرجعية والتبعية لا تزال معالمها واضحة في الضمير العربي، وبينما أعداء عبد الناصر ما زالوا أيضا يخوضونَ حرب مواجهة ضد مشروعه الإصلاحي التنويري الاشتراكي”.
وختم البيان: “نحن إذ نحيي ذكرى غياب الزعيم القائد، فإننا نستلهم من تجربة الثورة الناصرية المبادىء والدروس التي تساعدنا على مواجهة التحديات الخطيرة التي تتعرض لها الأمة العربية في هذه المرحلة، كما يتعرض لها كل قطر من أقطارها، ومن بينها لبنان”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
السيد إبراهيم السيد التقى وفداً من الفصائل الفلسطينية:
أن البوصلة ستبقى فلسطين والقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس السياسي في حزب الله سماحة السيد إبراهيم أمين السيد في مبنى المجلس السياسي يوم أمس في حارة حريك وفدا قياديا موحدا من الفصائل الفلسطينية “المنظمة وقوى التحالف” ضم السادة: أمين سر “حركة فتح” في لبنان فتحي أبو العردات، علي بركة “حركة حماس”، أبو عماد الرفاعي “حركة الجهاد” أبو حسن غازي “منظمة الصاعقة” صلاح يوسف “جبهة التحرير الفلسطينية” عدنان يوسف  “الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين” وحسن زيدان “فتح الانتفاضة” بحضور مسؤول الملف الفلسطيني الحاج حسن حب الله ومعاونه الشيخ عطالله حمود وقد تناول البحث آخر المستجدات على الساحتين المحلية والفلسطينية. وتناول اللقاء موضوع المخاطر المحدقة بالقدس عاصمة العرب والمسلمين ودأب العدو على ضم  أكثر من 80 % من مدنها وأحيائها سعيا إلى تهويدها بكل الوسائل والممارسات التعسفية بحق أبنائها داعين إلى تكاتف الأمة والمقاومين والشرفاء لجعلها من أولى أولوياتهم  ولفك الحصار عنها ومساعدة أهلنا المقدسيين للثبات في أرضهم مؤكدين على إنها العاصمة الأبدية لفلسطين.
وتطرق المجتمعون إلى ضرورة إنهاء ملف الحقوق المدنية والاجتماعية لكونها مطالب إنسانية ومشروعة  للشعب الفلسطيني وموضوع النازحين الفلسطينيين وحقهم المشروع تجاه إلغاء خطة الطوارئ للانروا وإعمار مخيم نهر البارد بما لا يتنافي مع حق العودة.
فتحي أبو العردات أمين سر حركة فتح في لبنان والمتحدث باسم الوفد قال إن زيارتنا لقيادة حزب الله تأتي أولا في سياق الجولة التي نقوم بها على الفعاليات السياسية والحزبية لنؤكد تحالفنا العميق مع قيادة حزب الله والمقاومة الإسلامية وثانيا لنتوجه باسم الفصائل الفلسطينية وعائلة الشهيد محمد السمراوي بالشكر العميق لقيادة حزب الله ولسماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله لما أورده في خطابه الأخير عن الفلسطينيين والقضية الفلسطينية  والتعايش مع أهلنا في المخيمات ودرء الفتنة الطائفية والمذهبية والذي لاقى ارتياحا كبيرا داخل المخيمات الفلسطينية والشعب الفلسطيني.
 من جهته رئيس المجلس السياسي سماحة السيد إبراهيم السيد شكر للوفد الموحد زيارته لحزب الله مؤكدا على أن البوصلة ستبقى فلسطين والقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني مشيراً بان خيار المقاومة هو الخيار الوحيد الذي يوصل الشعب الفلسطيني إلى حقوقه، داعيا الأمتين العربية والإسلامية لجعل القضية الفلسطينية من أولى أولوياتهم  لتحرير الأرض والمقدسات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
بلدية صور باشرت بتنظيف العبارات والاقنية

(أ.ل) – باشرت لجنة الأشغال في بلدية صور بتنظيف العبارات واقنية المياه وفتح مجاري المياه باتجاه الشاطىء، مع بداية فصل الشتاء، تحسبا لاي فيضانات قد تتسبب باضرار جراء هطول الامطار. وقام عمال البلدية بأعمال التنظيف وإزالة الشوائب في مواقف السيارات كالأوساخ والأعشاب اليابسة، وبإستبدال اشجار النخيل اليابسة عند الكورنيش البحري بأشجار نخيل خضراء.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“الاتحاد البيروتي” حول الاستمرار في تعطيل تأليف الحكومة:
موقف الزعيم وليد جنبلاط هو خير من يوقف هذه الاندفاعة

(أ.ل) – حول الاستمرار في تعطيل تأليف الحكومةصدر عن “الاتحاد البيروتي” البيان الآتي:
يستمر الجمود والعجز اللبنانيين في عملية تأليف الحكومة. الشروط والشروط المضادة تفرض على اللبنانيين الاستمرار في عدم تدبير شؤونهم وشؤون بلادهم خاصة المعيشية والحياتية منها بانتظار أن يأتي الحل بوحي من الخارج.
في هذا الوقت لا تزال الطبقة السياسية اللبنانية تتكلم عن الاستقلال والسيادة، وهي في كل يوم تبرهن على مدى ارتهانها للخارج. فتأجيل زيارة فخامة الرئيس إلى السعودية والإمارات هو أكبر دليل على أن الوحي يأتي من هذه البلدان والطبقة السياسية تستجيب.
السعودية التي تضغط باتجاه رفض مشاركة حزب الله في الحكومة بناء على موقف أميركا منه تجعل من تشكيل الحكومة أمراً مستحيلاً. فالسعودية لا تزال متبرمة من الاتفاق الروسي – الأميركي الذي قد يسهل عملية التأليف انسجاماً مع كسر الجليد مع إيران فتتساوى بذلك للأسف مع إسرائيل القلقة من الاتفاق وكذلك مع بعض دول الخليج.
ورغم أن فخامة الرئيس والرئيس المكلف يندفعان باتجاه تشكيل الحكومة في خطوة مغامرة تؤثر سلباً على الاستقرار، فإن موقف الزعيم وليد جنبلاط هو خير من يوقف هذه الاندفاعة ويصر على تشكيل حكومة جامعة وبالتالي إنقاذ الاستقرار في لبنان.
المطلوب من كافة القوى السياسية اللبنانية وتحديداً تلك التي تتأثر بمواقف بعض الأمراء والملوك العرب أن تتراجع عن تصلبها وشروطها فتقبل بالصيغة الأخيرة المقدمة لتشكيل الحكومة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: تفجير ذخائر في بلدات جنوبية عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 1/10/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدتي مجدل زون ودبل- الجنوب.
وبتاريخه، عند الساعة 11.15، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير وطى الجوز.
وبتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط البلدات الجنوبية  التالية: شيحين، الطيري، عيتا الجبل، طيرحرفا وتبنين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
يستضيفه مركز تدريب وزارة المال الأردنية ضمن أنشطة “غيفت مينا” بدعم من البنك الإسلامي للتنمية
معهد باسل فليحان ينظّم في عمان
برنامجاً إقليمياً عن “المحاسبة الحكومية”

(أ.ل) – اجتمع 20 مشاركاً من سبع دول عربية ضمن برنامج تدريبي إقليمي عن “المحاسبة العمومية” يقام في العاصمة الأردنية عمّان، في إطار أنشطة شبكة معاهد ومراكز التدريب الحكومية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا GIFT-MENA، وبمبادرة مشتركة من معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي (لبنان) ومديرية المركز التدريبي التابعة لوزارة المال في الأردن، وبدعم من البنك الإسلامي للتنمية. واطلع المشاركون في البرنامج الذي يختتم غدا الأربعاء، على أبرز التوجهات في “المحاسبة الحكومية” وتبادلوا التجارب حول الدروس المستفادة من مشاريع التحديث التي تنفذ حاليا في كل من تونس واليمن وفلسطين والسودان والمغرب والأردن ولبنان.
وتولى التدريب في البرنامج عدد من الخبراء اللبنانيين والأردنيين، هم المدير العام لإدارة المناقصات في لبنان جان علية، والمدير العام للاستثمار في وزارة الطاقة اللبنانية غسان بيضون، والمدير المالي والاداري في وزارة تطوير قطاع الاعلام في الاردن الدكتور خليل أبو حمور، والخبير الأردني في شؤون المحاسبة العامة الدكتور معتز السعيد. وكانت الورشة استهلت بكلمة ترحيبية لمدير المركز التدريبي الأردني حازم خصاونة، ثم ألقت سوزان أبو شقرا كلمة مديرة معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي السيدة لمياء المبيّض بساط، فشكرت للبنك الاسلامي للتنمية “ثقته ودعمه الدائمين” مشيرة إلى أن المعهد “يتعاون للسنة الثالثة على التوالي مع البنك لتنظيم برنامج تدريبي إقليمي متخصص يهدف إلى تطوير قدرات المختصين في إدارة المالية العامة في لبنان وبلدان المنطقة”. وذكّرت في هذا السياق بأن المعهد نظّم في العام 2011 البرنامج المتخصص في  “اعداد الموازنة” بمشاركة 24 مشاركاً من تسع دول، وفي العام 2012 تمّ تنظيم البرنامج المتخصص في “الرقابة والتدقيق” بمشاركة 17 مشاركاً من ثماني دول.
وأوضحت أبو شقرا أن “هذا البرنامج يشكّل أحد المناهج التدريبية المتخصصة التي طوّرها المعهد بالتعاون مع عدد من الخبراء الدوليين ودعم من البنك الدولي والتي تتناول الجوانب الرئيسية في عملية إدارة المال العام، من إعداد الموازنة إلى تنفيذ الموازنة، والمحاسبة العمومية، والرقابة والتدقيق”.
وأبرزت أن “تنظيم هذا البرنامج “يصبّ ضمن جهود المعهد في تكوين وتعزيز الشراكات الإقليمية والدولية بهدف تبادل الخبرات وتعزيز موقع لبنان على خريطة البلدان الملتزمة إصلاح إدارة المالية العامة. وقد توّج هذا الالتزام من خلال عمل شبكة GIFT-MENA التي يتولى المعهد مركز أمانتها العامة منذ انطلاقتها في بيروت في العام 2006”. وأضافت أن هذه المبادرة “جاءت انطلاقاً من الأهمية التي يوليها المعهد لتعزيز التعاون بين بلدان الجنوب وخلق مساحة مشتركة للتعلم المستمر وتطوير شراكات خلاقة بين الجهات المعنية بإصلاح المالية العامة وتحديث الدولة، لا سيما في ظلّ التطورات التي تشهدها اليوم دول المنطقة، حيث تشكل الإصلاحات المالية شرطاً أساسياً لتنفيذ السياسات المالية السليمة ضمن إطار حديث لهيكلية إدارة المالية العامة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

  alt

حيدر: السلاح الكيميائي كان سلاحا استراتيجيا قبل فترة مضت

(أ.ل) – اكد وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية السورية د.علي حيدر في لقاء خاص لقناة انباء العالم اجراه الاعلامي حسين مرتضى ان القرار الدولي 2118 حول السلاح الكيميائي السوري لا يعني انتصارا للادارة الامريكية، فالدولة السورية فرضت ارادتها عبر الحلفاء، بحيث لم تترك المجال للامريكي بقراءة القرار على هواه والذهاب بخطوات احادية، وبالتالي يمكن ان تعتبر هذه الخطوة الدولية بداية تفكك حالة الاستعصاء السياسي التي عصفت بسورية دولة وشعبا.
وقال الوزير حيدر ان “السلاح الكيميائي كان سلاحا استراتيجيا قبل فترة مضت، حيث كان هذا السلاح يحقق ما يسمى توازن رعب على اعتبار ان السلاح الكيميائي هو القنبلة النووية لفقراء اليوم”.
واكمل الوزير حيدر “التوازن الاستراتيجي اليوم له مقومات اخرى، فهناك على المستوى العسكري ادوات واليات تنفيذية اخرى لتحقيق هذا التوازن، وعلى الصعيد الكلي هناك مقومات اخرى سياسية واقتصادية واجتماعية”. واكد الوزير حيدر ان “الحكومة السورية بموافقتها على توقيع اتفاقية حظر الاسلحة الكيميائية حمت كل مقومات التوازن الاستراتيجي الاخرى”.
واضاف الوزير: “اعلنت الحكومة السورية عن موافقتها لحضور مؤتمر جنيف وهي بكامل استعدادها للمشاركة في جنيف2، بينما الطرف الاخر هو من يعطل جنيف 2 لانه لم يستطع ان يخلق ادواته التي ستكون حاضرة في جينيف 2″. وقال الوزير” من يعطل جينيف 2 هو الامريكي والاوربي الداعم للمشروع الامريكي في المنطقة وادواتهم”. واكد ان “الحكومة السورية جاهزة والمعارضة الداخلية الوطنية مستعدة ان يكون لها دور في هذا الحضور الذي كان ينكره بعض الغرب، لكن اليوم تغيرت كل المعطيات في المنطقة”.
وقال الوزير حيدر: “جنيف 2 سيكون مفتاح حل الازمة السورية، ونحن نطالب بوقف العنف وانشاء ارضية صلبة نقف عليها جميعاً لنطلق العملية السياسية”. وختم الوزير حيدر بقوله ان “الدول الاقليمية ان كان قطر والسعودية وحتى تركيا هي ادوات في يد الامريكي، ونحن في صراع ارادات والابواب مفتوحة لكل الاحتمالات، فالامريكي يريد الذهاب الى عملية سياسية لتحقيق مصالحه”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *