الرئيسية / News / Latest / نشرة الأربعاء 2 تشرين الأول 2013 العدد2402

نشرة الأربعاء 2 تشرين الأول 2013 العدد2402

سلامة يدعم المؤتمر المصرفي العربي السنوي في بيروت
وطربيه يؤكد على جهوزية لبنان لاستضافة كل المؤتمرات

 

(أ.ل) – استقبل حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قبل ظهر اليوم رئيس الاتحاد الدولي للمصرفين العرب، رئيس اللجنة التنفيذية لاتحاد المصارف العربية جوزيف طربيه وامين عام اتحاد المصارف العربية وسام فتوح ، اثر اللقاء قال طربيه كما هي العادة كانت اجواء اللقاء مع حاكم مصرف لبنان ايجابية ومثمرة ومبعث للاطمئنان والثقة اضاف عرضنا للاستاذ سلامة التحضيرات التي نقوم بها لضمان نجاح فعاليات المؤتمر المصرفي العربي السنوي الذي ينظمه اتحاد المصارف العربية في بيروت يومي 14 و15 تشرين الثاني المقبل ووجهنا دعوة رسمية لسعادته للحضور والمشاركة في حفل افتتاح المؤتمر وهو وافق مشكورا كما انه سيشارك في اجتماعات الجمعية العمومية واضاف طربيه اثنى الحاكم على الدور الريادي لاتحاد  المصارف العربية واتحاد الدولي للمصرفين العرب على مستوى متابعة ومواكبة نشاطات المصارف العربية وتوفير سبل الدعم لها ومتابعة المستجدات المصرفية العالمية وخلق شبكة تواصل دائم بين المصارف العربية والمصارف الدولية.
واعلن سعادة الحاكم وفي سياق دعمه لمؤنمر بيروت انه سيباشر بنفسه اتصالات مكثفة مع محافظي المصارف المركزية العرب لضمان مشاركتهم في المؤتمر.
وختم الدكتور طربيه بالتأكيد على استقرار الاوضاع في لبنان مشيرا الى ان الوضع افضل بكثير مما هو عليه في الدول المحيطة بنا مؤكدا بالتالي على استعداد وحهوزية بيروت لاستضافة المؤتمرات المالية والمصرفية والاقتصادية الاقليمية والدولية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقفت فلسطيني بجرمي
النيل من مكانة الدولة ونقل أسلحة حربية

(أ.ل) – بتاريخ 30/09/2013، تمكّن عناصر حاجز ضهر البيدر في وحدة الدرك الإقليمي من توقيف المدعو: ـ هـ. و. ( مواليد 1961, فلسطيني)، المطلوب بموجب خلاصة حكم صادرة عن المحكمة العسكرية بجرمي النيل من مكانة الدولة والمسّ بهيبتها, ونقل أسلحة وذخائر حربيّة.
أودع الموقوف القضاء المختصّ.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في محيط الطيري وطير حرفا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 2/10/2013 البيان الاتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الالغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدتي الطيري وطير حرفا – الجنوب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
اتحاد الغرف العربية ينظم المنتدى الإقتصادي
العربي الأوروبي في عمان في 21 تشرين الثاني
القصار: المنتدى من أجل تعميق علاقات التعاون الاقتصادي
بين دول الاتحاد الأوروبي والدول العربية

(أ.ل) – ينظم الاتحاد العام للغرف العربية بالتعاون مع البنك الأوروبي للاستثمار والمفوضية الأوروبية وغرفة تجارة الأردن وغرفة صناعة الأردن “المنتدى الاقتصادي العربي – الأوروبي”، في العاصمة الاردنية عمان، من 21 حتى 20 تشرين الثاني 2013، برعاية العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين.
وأوضح بيان للاتحاد ان “هذا المنتدى الذي ينعقد للعام الثاني على التوالي بعد دورته الأولى في بيروت، يمثل منصة عملية حيوية لتطوير مجالات العمل المشترك بين القطاع الخاص العربي والقطاع الخاص الأوروبي، وتعزيز مساهمة البنك الأوروبي للاستثمار في تمويل المشروعات الاستثمارية القائمة وقيد الاعداد في الدول العربية، والاستفادة بشكل مناسب من برامج الدعم الأوروبية للدول العربية ولمجتمعات الأعمال فيها”. وأشار البيان الى ان “المنتدى سيركز على لقاءات العمل الثنائية بين أصحاب الأعمال العرب والأوروبيين، وبين أصحاب المشروعات الاستثمارية العربية وكبار المسؤولين في البنك الأوروبي للاستثمار، من أجل بلورة مجالات تعاون مفيدة لعملية النمو والتنمية في الدول العربية. وسيشارك فيه عدد كبير من كبار المسؤولين الرسميين والشخصيات الاقتصادية ورجال الأعمال والمستثمرين والمؤسسات المصرفية والمالية من 16 دولة عربية و13 دولة أوروبية وأميركية، إلى جانب كبار المسؤولين في الإتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي للاستثمار والاتحاد من أجل المتوسط”.
وصرح رئيس الاتحاد الوزير السابق عدنان القصار:
“يندرج هذا المنتدى في إطار جهود الاتحاد المتواصلة من أجل تعميق علاقات التعاون الاقتصادي بين دول الاتحاد الأوروبي والدول العربية، وزيادة شبكة علاقات الأعمال بين القطاع الخاص العربي والأوروبي، وزيادة دور مساهمة البنك الأوروبي للاستثمار في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية من خلال توسيع نطاق تمويلاته للمشروعات الاستراتيجية في قطاعات حيوية مثل البنى التحتية والطاقة المتجددة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وغيرها”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توضيح للأسير المحرر سليمان رمضان

(أ.ل) – يود الأسير المحرر سليمان رمضان أن يوضح، بأنه لاحظ في الفترة الأخيرة، بأن صفحة الكترونية فايسبوك فتحت باسمه دون علمه، ونشرت على الموقع مواقف سياسية لا علم له فيها. لذلك يهمني أن أوضح للرأي العام، ولمتتبعي على الصفحة بأن لا علاقة لي بهذه الصفحة المفتوحة باسمي وبالتالي، غير مسؤول عن كل ما ينشر عليها. متمنياً على من انتحل صفتي أن يوقف هذا الموقع.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقيب المحررين التقى المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة
العميد بصبوص: الوضع الامني ليس مريحا
وشعبة المعلومات وصلت الى العالمية وتعمل لكل لبنان

(أ.ل) – استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد إبراهيم بصبوص، قبل ظهر اليوم في مكتبه في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في الأشرفية، وفدا من نقابة محرري الصحافة اللبنانية برئاسة النقيب إلياس عون، الذي استهل اللقاء بكلمة أشاد فيها “بالدور الذي يلعبه ضباط وأفراد قوى الأمن الداخلي في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر فيها لبنان بسبب الأحداث والحروب الأقليمية التي تهدد أمنه وإستقراره”.
وقال النقيب عون: “هناك إجماع من كل القيادات على حكمة ومهنية العميد بصبوص الذي عرف كيف يتسلم مهامه القيادية، فكان على مسافة واحدة من الجميع لأنه ما آمن يوما إلا بلبنان الواحد الموحد”.
ورد العميد بصبوص بكلمة نوه فيها “بدور الصحافة البناء في بناء الإنسان والأوطان”، وقال :”العمل الأمني يحتم على المسؤول متابعة دقيقة ومستمرة حتى على حساب راحته وصحته وذلك من أجل تأمين الحد الأدنى من الإستقرار النفسي والأمني للمواطن ولكل من هو عل الآراضي اللبنانية. الأزمات السياسية، التي نعيشها في لبنان هي التي تؤثر سلبا على الأوضاع الأمنية وبالتالي هي التي تهدد الإستقرار”.
وردا على سؤال عن عدم معاملة قوى الأمن الداخلي في موضوع التمديد للقادة أسوة بالجيش، قال العميد بصبوص :”كان يجب أن يحصل ذلك، ولكن هذا القرار هو بيد السلطة السياسية. لا يجوز أن تبقى مؤسسة أمنية كبيرة، مثل مؤسسة قوى الأمن الداخلي من دون مجلس قيادة. التمديد لي، بحاجة إلى مرسوم من مجلس الوزراء الذي لن يعقد جلسة من أجلي. هناك إحتمال لتسيير المراسيم الجوالة لقادة الوحدات كقائد الدرك مثلا”.
وعن التشكيلات التي صدرت لبعض القادة الأمنيين، قال العميد بصبوص: “العميد الياس سعادة يعتبر على سبيل المثال، كمساعد أول لقائد الدرك، لأنه لا يمكنني تسمية قائد درك. وسنقوم بتشكيلات أخرى لملء فراغ الضباط المشكلين. إنها مواقع حساسة، وأخذت القرارات بشأنها بعدما درست الأجواء بشكل عام. تعيينهم بالأصالة، يتم بعد ان أرفع إقتراحا إلى وزير الداخلية الذي يبدي رأيه ويرفعه إلى رئيس الحكومة ووزير المالية للتوقيع عليه، ومن ثم يوقعه رئيس الجمهورية. أي هناك رأي للسلطة السياسية في هذا الموضوع”.
وعن الأوضاع الأمنية والتهديدات التي يخشى منها المواطن اللبناني، قال :”مهمة قوى الأمن الأساسية هي المحافظة على الأمن والنظام ومهمة الضابطة العدلية هي لإجراء التحقيقات بكل القضايا الإجرامية، اضافة إلى الضابطة الإدارية. قوى الأمن الداخلي منتشرة في كل الأراضي اللبنانية وتنفذ مهماتها كما يجب، خصوصا في مجال الضابطة العدلية. في الفترات السابقة لم تحدث جريمة كبيرة إلا وإكتشفناها، خصوصا في مجال تهريب المخدرات. مكافحة التفجيرات وملاحقة الإرهاب بات من مهماتنا. ووجودنا كبير وفعال وملحوظ في ما يتعلق بهذا الموضوع، لنصل إلى نتائج إيجابية”.
اضاف: “الصحافة تنتقد عملنا أحيانا، ولا أعرف إذا كان ذلك عن سوء نية أم لا. والقرار السياسي الذي إتخذ مؤخرا للحلول مكان ما سمي الأمن الذاتي، كان أيضا مهمة جديدة لنا ونحن لا يمكننا التهرب من المسؤولية الملقاة علينا رغم حجم عديدنا الذي لا يتجاوز ال(24000) عنصر وهم موزعون على كل الأراضي اللبنانية”.
وردا على سؤال عن العناصر المولجة حماية الشخصيات، قال بصبوص: “هناك لجنة شكلها مجلس الأمن الداخلي المركزي ما زالت قائمة لدراسة هذا الموضوع وتقييم الأخطار”.
وعما اذا كان هناك خطة لزيادة عدد قوى الأمن الداخلي، قال:”نحن بانتظار الموافقة على تطويع 2000 عنصر”.
سئل: “هناك بحث جدي لتطويع عناصر تابعة لقادة المحاور في طرابلس في قوى الأمن الداخلي، بعد تأهيلها كما جرى مع الميليشيات بعد إنتهاء الحرب في لبنان؟ أجاب: “الموضوع مطروح. إذا أردنا تطويع عناصر جديدة، نقوم ببلاغ تطوع، ومن أراد التطوع عليه أن يقدم المستندات المطلوبة وسجله العدلي. إذا كان مستوفيا الشروط المطلوبة فانه يخضع للامتحانات الصحية والخطية، وإذا نجح فيها أهلا وسهلا به”.
وردا على التهديدات الإرهابية من بعض المجموعات، قال :”الوضع السائد في لبنان حاليا ليس مريحا أمنيا. هناك معلومات عن إمكانية حصول تفجيرات في أماكن معينة، ونحن نحاول مع الأمن العام وأمن الدولة جمع معلومات إستباقية لمواجهة أي خطر أمني إرهابي. هناك معلومات عن وجود مجموعات تريد القيام بأعمال إرهابية في لبنان، لا أستطيع أن أؤكد صحتها ولدينا مواصفات لبعض السيارات المفخخة نعمل على ملاحقتها، كما حصل في السيارة التي تم ضبطها في الناعمة”.
وعن التنسيق مع الجيش اللبناني خصوصا بعد الأخبار التي تناولت المؤسستين العسكريتين بعد أحداث صيدا، قال: “التنسيق بين الجيش والقوى الأمنية كامل وإذا وجدت منافسة بين المؤسستين فهي منافسة شريفة لمصلحة لبنان”. وأعلن بصبوص انه من عين العقيد سمير شحادة قائدا لمنطقة الجنوب “لما لديه من مناقبية ومهنية وكفاءة في عمله، وبالتالي لقد نسج علاقات ودية مع الجميع وتعيينه لم يكن تحديا لأحد. وهو اليوم أثبت وجوده في مهماته ولديه علاقات ممتازة مع كل فاعليات الجنوب”.
وأكد انه لا يتعاطى مع التصريحات والتصريحات المضادة التي توتر الأوضاع الأمنية، وقال :”نحن نتابع ونلاحق كل ما يتعلق بتهديد أمن اللبنانيين والمقيمين على أرضنا بالتنسيق مع كل المؤسسات الأمنية وكل ذلك إستباقا لأي خطر. هناك أخبار كثيرة ومن جميع الإتجهات ونحن نلاحق كل معلومة تصل إلينا. طبعا هناك خوف من تجدد التفجيرات ولكن علينا منع حدوثها”.
وردا على سؤال عن رأيه بفرع المعلومات، قال: “شعبة المعلومات وليس فرع المعلومات. الشعبة أثبتت منذ تشكيلها وحتى اليوم، وخصوصا أيام اللواء الشهيد وسام الحسن، ولديها إمكانات بشرية وتتمتع بالخبرة والمهنية ولديها تجهيزات تقنية لكشف أكبر القضايا الأمنية تعقيدا وإستباق حصولها، شعبة المعلومات في لبنان وصلت إلى العالمية. انا كرجل مؤسساتي أدعم كل وحدة أو شعبة في قوى الأمن الداخلي، لأن ما يهمني هو حفظ أمن المواطن”.
واكد ان “العقيد عماد عثمان هو مميز في عمله، وشعبة المعلومات تعمل لكل لبنان وعلى مسافة واحدة من الجميع وليس كما يقول البعض. وتوجيهاتي لرئيس الشعبة وضباطها وعناصرها هو العمل في ما يختص بأمن لبنان بمهنية وإحترافية وعلى ان نكون على مسافة واحدة من الجميع”.
وأشار بصبوص الى ان أزمة السير في لبنان تتعلق بعدد من الوزارات والمواطنين، وقال: “يجب وضع دراسة شاملة لحل هذه الازمة المستعصية. في كل مدن العالم لا تسير فيها الشاحنات في النهار، وسنصل إلى وضع خطة لهذا الموضوع الشائك والذي يجب أن نجد له الحل بتعاون الجميع، خصوصا المواطن. مشكلة السير ليست مشكلتنا فهي مشكلة تتشارك فيها كل مكونات الدولة”. ورأى ان “مشكلة السجون في لبنان مزمنة وبحاجة إلى حل جذري خصوصا في ما يتعلق بعدد المساجين الذي تجاوز عددهم ال 7000”. وقال: “في سجن رومية أجهزة هاتف وهناك من لديه خصوصية أمنية، سنضع مخططا لمعرفة كيفية معالجة وضع السجون وفي رومية تحديدا، وعلينا نقل بعض المساجين إلى المبنى الجديد الذي لزم بطريقة أجهلها. ونظرا لتضارب الصلاحيات حصلت أخطاء في التنفيذ. هناك محاولة لإيجاد المخرج للإشكالات الحاصلة. العسكر لدينا غير متخصص أساسا لحماية السجون التي تتبع بحسب النظام اللبناني إلى وزارة العدل”، مؤكدا ان “إدارة السجون بحاجة الى إختصاص”.
وعن مستقبل العميد بصبوص بعد التقاعد، قال: “لا طموحات سياسية لدي، والأيام المقبلة ستثبت لكم ذلك ولن أترشح إلى النيابة، وفي موقعي الحالي أقوم بالمهام المنوطة بي، بكل ضمير وطني ومهني حتى إنتهاء ولايتي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هيئة علماء المسلمين: للتعامل مع كارثة عبارة اندونيسيا
اسوة بغيرها حصلت مع لبنانيين في افريقيا

(أ.ل) – استغربت هيئة علماء المسلمين، في بيان اليوم، “طريقة التعاطي غير اللائقة من قبل الدولة اللبنانية وتحديدا وزارة الخارجية مع آلام وجراح ضحايا الباخرة في أندونيسيا، ومع قلق ومطالبات أهلهم هنا في لبنان”. وتساءلت “ألا يكفي الدولة اللبنانية أنها تتحمل عبر سياستها الإهمال المتراكم والحرمان المزمن لمناطق بعينها في لبنان كعكار خصوصا والشمال عموما، ما دفع هؤلاء المواطنين الى الرمي بأنفسهم في حضن المجهول هربا من الواقع الأليم الذي يعيشونه هنا في لبنان على كل الأصعدة الأمنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية”.
وطالبت الحكومة ممثلة بشخص رئيسها، بالضغط على كل الأجهزة في الدولة اللبنانية المنوط بها التعامل مع هكذا كوارث وخصوصا وزير الخارجية والهيئة العليا للاغاثة، أسوة بالكوارث التي وقعت مع بعض اللبنانيين في أفريقيا وكان التعامل معها مختلفا”. وحملت الهيئة المسؤولية أيضا للجهات التي عرقلت وما زالت تشكيل الحكومة ما أدى إلى شلل وتعطيل مصالح المواطنين، واعتبرت طريقة التعاطي مع حادثة غرق العبارة نموذجا للعجز الحاصل في مؤسسات الدولة. وتقدمت بأحر التعازي لأهلنا في طرابلس وعكار بفقدان ذويهم سائلين الله لهم الرحمة والمغفرة، وللجرحى الشفاء العاجل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سلام التقى وفدي الاتحاد العمالي والمجلس الاعلى للاحرار
غصن: الحكومة العتيدة يجب ان تكون حكومة انقاذ وطني

(أ.ل) – استقبل الرئيس المكلف تأليف الحكومة تمام سلام وفدا من الاتحاد العمالي العام برئاسة غسان غصن الذي قال بعد اللقاء: “تشرفنا بلقاء الرئيس سلام، وعرضنا ما يعانيه اللبنانيون بسبب الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية وأزمة الكيان التي تتعدى الوضع الاقتصادي لتصل الى الوضع المعيشي والحياتي والأمني، لأن استقرار الوطن وأمان اللبنانيين يبدأ منه. وأكدنا أن الحكومة العتيدة يجب أن تكون حكومة انقاذ وطني وأن تعالج كل المسائل بعيدا عن اي خلاف، لأن حكومة الانقاذ يجب ان تنطلق من التفاهم ومن رؤية لبنانية جامعة مشتركة ومن خلال تفهم اللبنانيين وادراكهم ان معالجة الامور لا تنتظر حلولا لا من الشرق ولا من الغرب”.
ودعا غصن الى “رؤية لبنانية جامعة موحدة تؤدي الى قيام حكومة تجمع وتنقذ الوطن من كل الازمات المقيمة، ومنها أزمة النزوح السوري، وضرورة معالجتها وفقا لطاقة لبنان، بحيث لا يترك أمر النازحين الى العراء في بلد بالكاد يستطيع أن يقوم بنفسه خصوصا لجهة العمالة والشكوى التي يعبر عنها اليوم العامل اللبناني، مع ازدياد حجم البطالة والمنافسة على المستويات كافة”.
وقال: “أكدنا للرئيس سلام أن ما نسعى اليه هو ان يستمر في مسعاه الدائم من اجل تشكيل حكومة تنقذ الوطن، واعتقد انه قادر ويستطيع ان يتحمل ويصبر أكثر ويسعى أكثر للوصول الى هذا الحل”.
وكان الرئيس سلام استقبل وفدا من المجلس الاعلى لحزب الوطنيين الاحرار الذي نقل اليه دعوة لحضور القداس الذي سيقام لمناسبة ذكرى اغتيال رئيس الحزب السابق داني شمعون وعائلته.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد بصبوص قدم للدويهي درعاً لمناسبة إحالته على التقاعد

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي وكالة العميد ابراهيم بصبوص بعد ظهر يوم أمس في مكتبه بثكنة المقر العام بحضور قادة الوحدات، قائد الدرك الإقليمي العميد جوزف الدويهي لمناسبة إحالته على التقاعد، في زيارةٍ قدم خلالها العميد بصبوص للعميد الدويهي درعاً تذكارية عربون تقدير ووفاء بالإضافة إلى كتاب شَكَره بموجبه على جهوده التي قدمها لمؤسسة قوى الأمن خلال فترة خدمته في هذه المؤسسة العريقة وعن تفانيه في سبيل رفعة شأنها وتطويرها متمنياً له دوام الصحة والسعادة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في محيط الطيري وطير حرفا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 2/10/2013 البيان الاتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الالغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدتي الطيري وطير حرفا – الجنوب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان عرض الاوضاع مع مقبل والصفدي ونحاس

(أ.ل) – عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم مع نائب رئيس حكومة تصريف الاعمال سمير مقبل للأوضاع العامة ولمسار عدد من الملفات التي تتابعها لجان وزارية مختصة برئاسته.
وزير المال
وتناول الرئيس سليمان مع وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي الاوضاع الراهنة في منطقة طرابلس وعمل وزارته في مرحلة تصريف الاعمال خصوصا بالنسبة الى الرواتب والاحتياجات الاساسية.
وزير الاقتصاد
وبحث رئيس الجمهورية مع وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال نقولا نحاس في الوضع الاقتصادي واستعدادات الوزارة لمتابعة الاجتماعات الدولية المنبثقة عن مؤتمر المجموعة الدولية الذي انعقد في نيويورك لدعم لبنان سياسيا وأمنيا واقتصاديا.
حنا
واستقبل الرئيس سليمان النائب السابق عبد الله حنا وتناول معه الاوضاع العامة.
غانم
وزار بعبدا الرئيس السابق لمجلس القضاء الاعلى القاضي غالب غانم الذي قدم الى رئيس الجمهورية كتابا يتضمن مجموعة مقالات تلخص تجربته في سلك القضاء.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الكبش لنواب “التغيير والإصلاح”: لا يحتاج ملف النازحين لكل هذا الإستقواء
 
(أ.ل) – إستهجن الشيخ خضر الكبش في بيان له الطريقة التي يتعاطى فيها نواب كتلة التغيير والإصلاح بملف النازحين السوريين الوافدين الينا من سوريا التي تتعرض لحرب كونية تقودها الولايات المتحدة الأمريكية مدعومة من بعض العواصم العربية معتبراً “أن هذا الأمر مع أهميته التي نوافق على بعضها لا يحتاج لهذا الإستقواء والعنترية والكلام الغير مسؤول”.
وقال “من حق كل مواطن أن يكون له هواجس من هذا الأعداد الكبيرة التي قدمت إلينا وما ينتج عنها من تداعيات على كافة المستويات لكن هذا الامر هو مسؤولية الدولة التي أخفقت بالتعاطي مع هذا الملف وبدأت متأخرة بوضع الخطط والحلول لهذه الأزمة لكن الملفت هو ذلك الخطاب العنصري المقيت المرفوض وطنياً وأخلاقياً وانسانياً والذي يتناوب عليه نواب التغيير والإصلاح تجاه النازحين والذي أعتقد جازماً أن البعض يستخدمه كورقة رابحة في رصيده السياسي على حساب كرامة النازحين ومشاعرهم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بري: من حقنا الدفاع بكل الوسائل لاستثمار ثروتنا النفطية كاملة

(أ.ل) – أكد رئيس مجلس انواب نبيه بري في لقاء الاربعاء النيابي أن “من حقنا الدفاع بكل الوسائل لاستثمار ثروتنا النفطية كاملة”.
ونقل النواب عنه قوله ان “القوانين والدساتير وجدت لمصلحة الشعوب”.
وذكر بما قاله في 31 آب انه “حتى لو كنا في حكومة تصريف اعمال فلسنا ضد عقد جلسة لمجلس الوزراء شرط ان يتم التلزيم لكل “البلوكات” العشرة، بما يحفظ حقنا في كل نفطنا او ذرة من نفطنا وغازنا”.
من جهة ثانية، كان بري اجرى اتصالات مكثفة مع المعنيين للاسراع في انتقال الوفد اللبناني الى اندونيسيا من اجل متابعة كارثة العبارة، وضرورة اجراء التحقيقات اللازمة في هذا الشأن، سواء من اندونيسيا او اوستراليا، وان تضم البعثة اللبنانية كما تقرر خبراء في فحوص الحمض النووي.
وكان بري استقبل وزير الدولة للشؤون الادارية في حكومة تصريف الاعمال محمد فنيش وعرض معه التطورات.
والنواب الذين التقاهم بري، في اطار لقاء الاربعاء: اميل رحمة، علي عمار، علي بزي، هاني قبيسي، نوار الساحلي، عبد المجيد صالح، غازي زعيتر، كامل الرفاعي، علي خريس، علي المقداد، علي فياض، بلال فرحات، مروان فارس، قاسم هاشم، اسطفان الدويهي، ياسين جابر وايلي عون.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي التقى رئيس مجلس القضاء الاعلى

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد. وتم البحث في شؤون قضائية.
كما استقبل وفدا من ادارة مستشفى الجعيتاوي برئاسة الدكتور بيار يارد، وتناول البحث مجالات التعاون الطبي بين الجيش والمستشفى.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
روحاني: امتلاك التقنية النووية
وتخصيب اليورانيوم غير قابلين للتفاوض

(أ.ل) – قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم “على الشعب الايراني ان يكون واثق بان امتلاك التقنية النووية وتخصيب اليورانيوم داخل إيران غير قابلين للتفاوض” حسب ما أفاد تلفزيون “العالم”.
وأضاف روحاني في تصريح له على هامش اجتماع مجلس الوزراء اليوم “أن سياستنا حيال الوكالة الدولية للطاقة الذرية هي سياسة الأبواب المفتوحة للرقابة على منشآتنا النووية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
ميقاتي: طلبت من السفارة اللبنانية في اندونيسيا الاستنفار والمتابعة الميدانية
مع السلطات هناك لعمليات إنقاذ الناجين ونقل جثث الضحايا

(أ.ل) – صدر عن رئاسة الحكومة يوم أمس البيان الاتي:
تشكل مأساة اللبنانيين في أندونيسيا مصدر حزن شديد، وتعجز الالسن عن التعبير عن مدى الالم الذي يعتصر قلوب جميع اللبنانيين بفعل هذه المأساة التي اودت بحياة الكثيرين غرقا في البحر وشردت آخرين.
منذ اليوم الاول لوقوع هذه المأساة إستنفرت الحكومة اللبنانية كل اجهزتها لمتابعة هذه القضية الانسانية وطلبت من السفارة اللبنانية في اندونيسيا الاستنفار والمتابعة الميدانية مع السلطات هناك لعمليات إنقاذ الناجين ونقل جثث الضحايا. وقد انتقلت القائمة باعمال السفارة اللبنانية جوانا قزي الى اقرب نقطة من مكان حصول الكارثة لمتابعة الامر ميدانيا مع السلطات الاندونيسية. كما طلبت وزارة الخارجية من  السفير اللبناني في ماليزيا علي ضاهر التوجه ايضا الى جاكرتا لمواكبة الاجراءات ومساندة السفارة اللبنانية.
وتنفيذا لهذا الامر فقد قامت السفارة اللبنانية بنقل الناجين وعددهم ثمانية عشر شخصا الى فندق في جاكرتا وامنت لهم كل المستلزمات الحياتية على نفقة الحكومة اللبنانية، وطلبنا من السلطات الاندونيسية تأمين الحماية لهم. ويجري حاليا انجاز الاوراق الشخصية لهؤلاء في بيروت من اجل ارسالها بالفاكس الى جاكرتا والتعجيل في نقلهم الى لبنان.
كما تعتزم  الحكومة ايضا  احضار اللبنانيين الذين كانوا ينوون السفر من اندونيسيا الى اوستراليا في رحلة مشابهة للرحلة التي وقعت فيها الكارثة، وعدد هؤلاء حوالى ثلاثين شخصا، ويجري حاليا اعداد اوراقهم الثبوتية من اجل اعادتهم الى لبنان.
كذلك تقوم السفارة اللبنانية بالاتصال بالسلطات الاندونيسية لتسوية اوضاع ستة لبنانيين محتجزين لدى دوائر الشرطة، بسبب تخطيهم مدة تأشيرة الدخول الى اندونيسيا، وكذلك لمعرفة مصير اللبنانيين المفقودين.
اما في ما يتعلق بجثث اللبنانيين فقد قامت السلطات الاندونيسية بنقل كل جثث الضحايا، وهم من جنسيات مختلفة، الى براد المستشفى العسكري في جاكرتا،وهي بغالبيتها متحللة بفعل سقوطها مياه البحر، في انتظار التعرف عليها، وإستكمال البحث عن جثث اخرى قد تكون لا تزال مفقودة. وبالتوازي فقد بدأت عمليات اجراء فحوصات الحمض النووي لاهالي الضحايا في لبنان لمطابقتها مع الفحوصات المماثلة التي تجري على الجثث في جاكرتا . وقد اوفدنا في الساعات الماضية عددا من اهالي الضحايا الى جاكرتا لتسريع عملية التعرف على الجثث، وسيتم ارسال آخرين اليوم اضافة الى الأمين العام للهيئة العليا للاغاثة، وهم أفاد هؤلاء الاهالي  السفارة اللبنانية ان الجثث  منتفخة بشكل لا يمكن التعرف عليها بتاتا بالعين المجردة وينبغي انتظار نتائح الفحوصات. كما أن السلطات الاندونيسية ابلغتنا ان عمليات الفحص النووي والتعرف على الجثث وتسليمها ستستغرق حوالى الشهر .
ان الحكومة اللبنانية تكثف اتصالاتها مع السلطات الاندونيسية من اجل إنهاء هذا الملف الانساني بكل تعقيداته، رغم ان هذا الامر يتطلب اجراءات معينة يجري العمل على تسريعها، من دون اغفال تشدد السلطات الاندونيسية في هذا الملف الذي يشكل جزءا من برنامج مكافحة الهجرة فير الرسمية الذي تتعاون بشانه مع السلطات الاوسترالية.
إن الحكومة اللبنانية، ومنذ اليوم الاول لوقوع الكارثة،مستنفرة لمتابعة هذا الموضوع ، وهي تتعاطى معه من منطلق انساني  ومن دون صخب اعلامي ،وهي،اذ تأسف لبعض المواقف السياسية التي تستغل الكارثة لاهداف معروفة ، تناشد جميع الاطراف ابعاد هذا الموضوع عن الاعتبارات السياسية وحصره في الجانب الانساني مراعاة لحرمة الموت وحفاظا على مشاعر ذوي الضحايا.
ميقاتي
على صعيد آخر، أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في حديث يوم أمس الى محطة” أورو نيوز” أن لبنان لن يغلق ابوابه في وجه السوريين، لكن هذا الموضوع هو تحت المراقبة من قبل الدولة اللبنانية من أجل عدم ازدياد اعداد السوريين في لبنان إلا ضمن شروط  محددة”. ولفت الى “أن الدولة اللبنانية تقوم ايضا بمراقبة الحدود أيضا، وبالتالي كل شخص سوري موجود في لبنان ولا تنطبق عليه صفة اللاجئ ولا يستوفي الشروط القانونية لاقامته سنعيد النظر في وضعه”.
ولفت الى “أن المصارف اللبنانية حذرة في هذا الظرف بالذات باستقطاب الودائع من السوريين وهي تقوم بعملية التحقق من كافة الحسابات والأشخاص الذين يرغبون بوضع أموالهم في المصارف اللبنانية،  وبالتالي لا أعتقد أن المبالغ التي أتت من سوريا هي مبالغ طائلة بسبب هذه الإجراءات”.
نص الحديث
سئل: إتبع لبنان سياسة النأي بالنفس تجاه الازمة السورية لكن فعليا إلى أي درجه تأثر لبنان بهذه الأزمة؟ أجاب: ان سياسية النأي بالنفس هي السياسة المناسبة بالمطلق للدولة اللبنانية والشعب اللبناني أمام التطورات الحاصلة في المنطقة، وما يحصل في سوريا يِؤثر على لبنان تأثيرا كبيرا وبشكل مباشر. يعلم الجميع جيدا العلاقة التاريخية والجغرافية التي تربط لبنان بسوريا، كل هذه الأمور أخذت بعين الاعتبار وكذلك الانقسام في المجتمع اللبناني بين مؤيد ومعارض لما يحصل في سوريا. أعتقد أنه الموقف السليم الذي يجب أن تتبعه أي حكومة ستأتي مستقبلا لأن هذا ما سيحمي لبنان من عواقب ما يجري في المنطقة.
سئل: في ظل عدم وجود حكومة جديدة كيف تتعاملون مع الازمة السورية وتبعاتها علي لبنان وبالاخص أزمة اللاجئين؟ أجاب: هذه القضية هي إنسانية بالدرجة الأولى وليست سياسية، عندما يكون هناك مواطن سوري، وهو شقيق عربي، يطلب اللجوء إلى مكان أمن ويدخل إلى لبنان فلا بد لنا من أن نتجاوب مع هذا الطلب، ولكن اليوم ازدادت اعداد اللاجئين بشكل كبير جدا واصبح لدينا حوالي 750 ألف لاجئ مسجل في المنظمات الدولية ويحملون صفة لاجئ، ويوجد حركة تنقل بين سوريا ولبنان، حيث هناك اكثر من 300 الف سوري غير مسجل كلاجئ.
سئل: هل يجب على اللبنانيين تحمل تبعات الأزمة السورية ، ويقال هنا في بيروت أن وجود السوريين  يزيد من مشاكل  اللبنانيين وأزمتهم؟
أجاب: مر لبنان بحرب أهلية في السابق وفتحت سوريا أبوابها لاستقبال اللبنانيين على مدى سنوات، ونحن اليوم لن نغلق هذه الأبواب بوجه السوريين، لكن هذا الموضوع هو تحت المراقبة من قبل الدولة اللبنانية من أجل عدم ازدياد اعداد السوريين في لبنان إلا ضمن شروط  محددة وتقوم الدولة اللبنانية بمراقبة الحدود أيضا، وبالتالي كل شخص سوري موجود في لبنان ولا تنطبق عليه صفة اللاجئ ولا يستوفي الشروط القانونية لاقامته سنعيد النظر في وضعه.
سئل: هل استفاد لبنان اقتصاديا من الأزمة السورية ؟
أجاب: على العكس، والتقييم الأخير الذي قام به البنك الدولي في دراسة خاصة أظهر مدى تضرر لبنان من الأزمة، وهذا  ما أثر بشكل مباشر على النمو.
سئل: لكن بعض المصارف اللبنانية أشار إلى أن عددا كبيرا من أصحاب رؤوس الأموال السوريين أودعوا أموالهم في بنوك لبناني. ألا يساهم هذا الأمر بتحريك الاقتصاد اللبناني ؟
أجاب: أقول بصراحة إن المصارف اللبنانية حذرة في هذا الظرف بالذات باستقطاب الودائع من السوريين، وهي تقوم بواجبها في مراقبة الحسابات والتأكد من أصحابها، لأنها لا تريد أن تكون موضوع شك من قبل المجتمع الدولي بسبب بعض الحسابات المودعة في المصارف اللبنانية.
سئل: هناك من تحدث عن تحويل أموال لشخصيات تتعامل مع النظام السوري أو كبار رجالات النظام للبنوك اللبنانية، ألا يخالف هذا الأمر العقوبات المفروضة على دمشق؟
أجاب: تقوم المصارف اللبنانية بعملية التحقق من كافة الحسابات والأشخاص الذين يرغبون بوضع أموالهم في المصارف اللبنانية، وبالتالي لا أعتقد أن المبالغ التي أتت من سوريا هي مبالغ طائلة بسبب هذه الإجراءات.
سئل: حزب الله اعترف بقتال قواته إلى جانب النظام السوري، هناك ايضا أطراف أخرى تساند المعارضة وترسل السلاح والمقاتلين للجيش السوري الحر. انتم كحكومة كيف تتعاملون مع هذا الامر،وهل اتخذتم اجراءات لمنع تدفق الاسلحة والمقاتلين الى سوريا؟ أجاب: منذ اليوم الأول لتدخل أي طرف من الأطراف اللبنانية في الأزمة السورية، كان نداؤنا  للجميع هو الانسحاب وعدم التعاطي بالشأن السوري، لأن هذا الأمر لا يقدم ولا يؤخر شيء بالنسبة للبنان. اليوم  أكرر ندائي للجميع لعدم التعاطي بالشأن السوري لا من قريب ولا من بعيد لأن هذا يضر بالمصلحة اللبنانية.
سئل: في حال توجيه ضربه عسكرية لسوريا، كيف سيتعامل لبنان مع التبعات المحتملة لهذه الضربة؟
اجاب: نحن دائما نتطلع الى انعكاسات هذه الضربة على لبنان. عندما بدأت التهديدات لسوريا أخذنا الاحتياطات وقمنا باتصالات ديبلوماسية بما يخص هذه القضية، ولكن نشكر الله ان هذه الضربة لم تتم وأنه تم انتهاج المسار السياسي لهذه الازمة، لأن لبنان كان دائما ينادي بأن الحل السياسي هو الأنسب لما يحدث في سوريا.
حفل تخريج طلاب المنية الاسلامية
على صعيد آخر، أقامت ثانوية المنية الإسلامية اليوم حفل تخريج طلابها لعام 2012 – 2013، في قاعة منتزه المنية، برعاية الرئيس نجيب ميقاتي ممثلا بالمشرف العام على “جمعية العزم والسعادة الاجتماعية” الدكتور عبد الإله ميقاتي، وفي حضور رئيس اتحاد بلديات المنية مصطفى عقل، رؤساء بلديات: دير عمار خالد الدهيبي، مركبتا نظير الشامي، المحمرا عبدالمنعم عثمان، نائب رئيس بلدية المنية علي محيش، رئيس حركة لبنان التجدد أحمد الخير، كاهن رعية مركبتا ميخائيل فجلون، مدير المستشفى الحكومي في المنية عز الدين سكاف، رئيس صندوق الزكاة في المنية الدكتور علي الغزاوي، وحشد من أعضاء مجالس بلدية واختيارية وفعاليات المنطقة التربوية، الاجتماعية، الأمنية والأسرة التعليمية في الثانوية وأهالي الطلاب ومشاركين.
بداية تلاوة عطرة من القران الكريم للطالب عبدالقادر ديب، ثم النشيد الوطني، وكلمة ترحيب لعريف الحفل الشيخ عمر العتر الذي قدم خطباء الحفل ودخول الخريجين.
بعد ذلك، ألقيت كلمة الطلاب والتي أشارت الى نجاح الأسرة التعليمية في الثانوية والراعين لهذا الصرح التربوي، أعقبها عرض لفيلم من إنتاج شبكة أخبار المنية الضنية www.mdn.mn عن أبرز نشاطات المؤسسة.
سعد
وألقى مدير الثانوية محمد سعد كلمة اشار فيها الى ان “ثانوية المنية الإسلامية صرح تربوي يسعى لنشر العلم والدين والمعرفة والتربية الإسلامية القويمة”، داعيا الخريجين الى التمسك ب”القيم والمبادىء التي حملتكم اياها ثانويتكم”.
واشار الى انه “في ثانوية المنية الإسلامية لا يمكن لك بحال من الأحوال أن تفصل بين العلم الأكاديمي وبين التربية بكل ما تحوي من تنشئة وأخلاق وقيم”، منوها بالطلاب، مؤكدا على انه “في هذه الكوكبة الزاهرة شخصيات ناضجة مبدعة مبتكرة”.
وختم متوجها إلى راعي الحفل بالقول: “أبناءنا طلابنا وخاصة المتفوقون لهم عليكم حق الدعم والمساندة من خلال تقديم منح دراسية في الكليات والجامعات سواء في لبنان أو في الخارج هذه رسالتنا لكم وهذا رجاؤنا فيكم وفقكم الله وأنار دربكم”.
علم الدين
بدوره، رحب رئيس جمعية المنية الخيرية الإسلامية المشرفة على الثانوية عارف علم الدين بالحضور، ثم توجه الى الطلاب موصيا اياهم ان يحافظوا على قيم الخير ومكارم الاخلاق والاعتدال في المواقف والدين وليكونوا الشباب المثقف الواعي في هذا الجو المشحون بالسياسة الخادعة والقاتلة التي تكاد ان تدمر مجتمعنا وعليكم التغيير والا سيبقى الوطن ومستقبله ضبابا ومجهولا”.
واعتبر ان “وطننا العزيز لبنان يعيش أياما عصيبة وفتنا كثيرة، وهناك شعارات مزيفة كثيرة وإعلام فاسد في وقت تراجعت القيم والمبادئ والأخلاق، وتفككت الروابط العائلية والاجتماعية وكل يفسر الدين على هواه فلتكونوا قدوة المجتمع بالوقوف دائما مع الخير ضد الشر والباطل والطغاة القتلة. وها هي جارتنا طرابلس الحبيبة مدينة العلم والعلماء جريحة حزينة ونحن معها بعد مصابها الأليم ولكننا نقول لهذا الشرير الغادر أن أصوات المساجد ستبقى تصدح بكلمة الله أكبر رغم أنوف المتآمرين لتناصرها أجراس الكنائس ليصنعوا معا لبنان العيش المشترك”. وحيا القوى الأمنية وعلى رأسهم الجيش اللبناني لتعبهم وسهرهم الدائم في حماية هذا الوطن وأمنه، شاكرا “كل من دعم وساعد هذه المؤسسة التربوية العريقة منذ ما يفوق 37 عاما ولا يزال يدعم ويكفل رعاية الأيتام منذ نشأة هذه المدرسة وحتى اليوم”.

ممثل ميقاتي
ثم القى ممثل الرئيس نجيب ميقاتي الدكتور عبد الاله ميقاتي كلمة قال فيها: “يسعدني أن أكون بينكم اليوم في هذا الإحتفال السنوي لتخريج ثلة جديدة من طلاب ثانوية المنية الإسلامية، وأن أنقل إليكم بداية، تحيات الرئيس نجيب ميقاتي وتهانيه القلبية والحارة للخرجين، ولأهاليهم، ولإدارة المدرسة، على النجاح المتواصل الذي تحققونه عاما بعد عام”.
اضاف: “نلتقي اليوم في ظروف عصبية للغاية، يمر بها وطننا لبنان والمنطقة بأسرها، في ظروف لم يشهد لها التاريخ مثيلا من قبل. نلتقي اليوم والجرح النازف في لبنان جراء الإنفجارات الآثمة التي عصفت في الضاحية الجنوبية، وفي طرابلس الفيحاء، وأزهقت عشرات الأرواح، وأدمت مئات الجرحى والمصابين وآلمت جميع أبناء الوطن بدون إستثناء أو تمييز، فجمعتهم على رفض العنف والقتل والإرهاب والتفجير. جمعتهم المصيبة بعد أن فرقتهم السياسة والحزبية الضيقة”.
وتابع: “ولكننا نحن هنا اليوم، نلتقي على الأمل، على البناء، على العلوم والمعرفة، نلتقي على بناء الأجيال القادمة التي نريدها أن تحمل مشعل العلم ومشعل العمل، بعد أن تربت على الإيمان والأخلاق والقيم”.
أضاف: “نلتقي لنقول لأبنائنا الخريجين، لقد نهلتم من ينابيع العلوم على أنواعها، وستخرجون إلى الجامعة لتتابعوا مسيرتكم العلمية والتربوية في هذه الظروف الدقيقة والبالغة الحرج والخطورة. فارتفعوا بأنفسكم فوق الخلافات الحزبية الضيقة، لأن الخطر الداهم يهدد الجميع، والعاصفة التي تضرب المنطقة قوية وعاتية، ولن يقف بوجهها فرد أو فئة دون أخرى، بل على الجميع أن يكونوا متكاتفين متضامنين متعاونين لوقف تداعياتها على الأقل فهل نحن قادرون على ذلك؟”
وقال: “لقد اثبتت التفجيرات الأخيرة وما تلاها من تصريحات للمسؤولين السياسيين، أن الجميع يرفض هذا الخطاب الدموي الفاجر. فهل هم قادرون على القيام بخطوة إلى الأمام نحو الحوار الإيجابي واللقاء على تشكيل حكومية وطنية إنقاذية تعالج الشلل الحاصل ومشاكل المجتمع الأمنية والاقتصادية والمعيشية وغيرها”.
وتوجه الى الخريجين بالقول: “انتم أيها الخريجون الأمل الواعد في مستقبل زاهر، وتذكروا بأن مرتكزات بناء المجتمع السليم تقوم على ثلاثة محاور هي الإيمان والعلم والعمل. فالإيمان وما يمثله من عقيدة وقيم وسلوك هو المرتكز الأول الذي يقود إلى علوم الدنيا فيقويها، ويدعو إلى الاستزادة منها والنفع بها، أي وضعها موضع التنفيذ والتطبيق. والإيمان هو الضابط والإطار الذي يضبط ويطور العلم والعمل، حتى لا يخرجا عن الإطار الشرعي والنفع الإنساني”.
واكد ان “العلم هو الوسيلة التي بها ينمو العقل، وبها يتميز الإنسان عن الحيوان بل وعن سائر مخلوقات الله. الله تعالى هو الذي علم آدم الأسماء كلها، وبها إنطلقت مسيرة العلم بين البشر، ليحقق النفع للانسان. وقد تعوذ رسول الله من علم لا ينفع. والعمل بلا علم يقود إلى ما لا تحمد عقباه. ولذلك أيضا فالعلم لأجل العلم مرفوض في ديننا. ورحم الله الإمام الغزالي الذي كان يقول: “العلم بلا عمل جنون، والعمل بغير علم لا يكون”. أما الخليفة الراشد عمر بن عبدالعزيز، فكان يقول “العامل غير علم، كان يفسد أكثر مما يصلح. وبفضل هذه المرتكزات الثلاثة الإيمان والعلم والعمل، والترابط الوثيق في ما بينها، انطلقت الحضارة الإسلامية بسرعة قياسية أدهشت العالم”.
ورأى ان “ما نحن بحاجة إليه اليوم هو أن نكون قد أخذنا العبرة من الأحداث الأليمة التي اصابتنا في الصميم، وأصابت جميع أبناء الوطن بدون استثناء. فهل ستكون هذه الأحداث حافزا لنا لنقفز فوق العاصفة، فنخاطب هذه الأجيال الصاعدة، والمتطلعة إلى مستقبل آمن مستقر ومزدهر، خطابا جامعا وطنيا صادقا من أعماق القلب، فنقول لجميع المسؤولين بدون استثناء: الوطن في خطر إن لم تجتمعوا وتتحاوروا حتى تجدوا المخرج الآمن من هذه الأزمة الخانقة، التي ستطالكم جميعا إن لم تفعلوا ذلك”.
وختم كلامه بالقول: “الشكر والتقدير لإدارة المدرسة وأساتذتها على حسن التربية، وإعداد الخريجين كل التهنئة القلبية للأهالي الكرام الذين سهروا على أولادهم ليروهم في ثوب التخرج رافلين بالزهو والسعادة. وإلى الخرجين الأعزاء، تذكروا دائما قول الله تعالى، “وقل رب زدني علما”. وهذا هو شعارنا على الدوام، فعالم العلم لا ينتهي ومسيرة العلم والمعرفة تحمل إلينا كل يوم جديدا، علينا أن نسبر أغواره، ونكتشف أعماقه، ونستفيد من مكوناته. إليكم ينظر المجتمع بأسره، وفي مقدمهم أهلكم ومنطقتكم”.
وفي ختام اللقاء جرى توزيع الشهادات على الطلاب وشارك الجميع في حفل كوكتيل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
مواعيد إجراء الاختبار الخطي للمرشحين للتطوع
بصفة تلميذ ضابط في المدرسة الحربية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، عن مواعيد إجراء الاختبار الخطي، للمرشحين للتطوع بصفة تلميذ ضابط في المدرسة الحربية، والناجحين في اختبارات المرحلة الأولى، وذلك وفقاً لما يلي:
التاريخ                                  التوقيت                           المادة
                            إلى الساعة         من الساعة
الجمعة  4/10/2013       9.00              10.30             تاريخ وجغرافيا
                           11.00              14.00             لغة عربية
                           14.30              16.00             علوم طبيعية
السبت 5/10/2013         9.00             11.00              لغة أجنبية، ترجمة وتعريب
                            11.30            14.30              فيزياء وكيمياء
 الأحد 6/10/2013         9.00             10.00              اجتماع واقتصاد
                            10.30            13.30              رياضــيات
                            13.30            14.30              تربية مدنية وتنشئة وطنية
ملاحظة: • يكون المرشحون جاهزين في مجمّع الحدث ـ مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية، يومياً قبل نصف ساعة من توقيت بدء الاختبارات.
• يمكن الاطلاع أيضاً على برنامج الاختبارات في قيادات المناطق والمواقع، وعلى موقع الجيش في الإنترنت، على العنوان التالي: www.lebarmy.gov.lb(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفرزلي زار العماد عون: الولايات المتحدة لا تستطيع
أن تقرر في موضوع تأليف الحكومة ومسارها

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون في دارته في الرابية نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي الذي قال اثر اللقاء: “كالعادة كانت مناسبة مع دولة الرئيس أن نقارب كافة المواضيع المطروحة الإقليمية والدولية، ولا سيما بعد اجتماعات الأمم المتحدة وانعكاساتها على الواقع اللبناني، كما حاولنا الدخول في تفاصيل التغييرات التي يمكن أن تطرأ في الأشهر المقبلة”.
وتابع: “أما العماد عون فلديه هم في كيفية بناء الدولة والمؤسسات، وكيفية ان يكون هناك مسؤول في المحاسبة. وطبعا كان لا بد أن نبحث في عمق في أن يكون هناك قانون انتخابات، وهو المدخل اللازم والضروري وينتج حكم صحيح، ولا سيما المادة 24 التي تعطي المناصفة الصحيحة. أيضا هناك مسألة ناقشناها، وفي الشعور المشرقي العميق التي يتمتع به العماد عون والتي يكاد يلامس التعصب للكيان المشرقي ويعتبر ان لبنان هو خط متقدم وبشكل خاص المسيحيين الذين يمثلون المشرقية”.
وسئل: منذ يومين قرأنا مقالا يتحدث عن تقسيم المنطقة لا سيما 5 بلدان اي الشرق الأوسط الجديد مع خرائط، هل نشر هكذا مقالات هو لتفسير الواقع أم هو نوع من الضغوطات؟
أجاب: لا شك انه أثناء النقاش تم المرور على هذا الموضوع، السؤال الكبير هو لماذا التركيز في الصحف العالمية اليوم على هذا الموضوع عبر رمي الخرائط التي تحمل التقسيم للدول العربية برمتها. هذا ليس شرق أوسط جديد بل شرق أوسط قديم، يريدون أن يعودوا الى القديم، ولكن لماذا يريدون رميها الآن؟ هل لأن هناك بدأ تنفيذ هذه المرحلة أم يريدون خلق مناخ ضاغط على اللاعبين الإقليميين؟ يجب ألا يغيب على البال دائما ان إرادة تقسيم هذه الأمة وتقسيم المقسم فيها هو استراتيجية عند بعض الدول الغربية، وخصوصا عند بعض الدوائر الصهيونية المتمكنة من مواقع القرار في الغرب، هذا ما يمكن إسرائيل من ان تسميه دائما الأمن الإستراتيجي. محاولة نتنياهو القول بالأمس انه سيحارب وحده هذه المسألة الإيرانية هو تصريح أعجز من أن يحارب لوحده. لكنه شاء أن يطرح هذا لكي يرضي ويغذي ما يعتبره الصراع الإيراني – العربي ويريد أن يتحول زعيم حتى في المعسكر العربي تحت عنوان ان عدو عدوك صديقك. هذا يتطلب تدمير أي إرادة تريد أن تقف في وجه إسرائيل. وهذا ما يطبخ دائما ويريدون التعتيم على المفاوضات الجارية بين إسرائيل والفلسطينيين بالرغم من انها أهم مفاوضات جرت منذ إنشاء الكيان الصهيوني. ولكن لانها سرية وهامة لا يريدون إبرازها وجرى عملية تحويل الإهتمام عنها”.
وردا على سؤال قال الفرزلي: “اعتقد خصوصا انه بعد التطور الذي حصل في الولايات المتحدة، ظهرت الدول عاجزة عن إعطاء أجوبة واضحة عن المسار أوالمسلك الذي سيأخذه الملف الحكومي، فالولايات المتحدة اليوم لا تستطيع أن تقرر في موضوع تأليف الحكومة ومسارها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
ترو التقى الدويهي وعرموني ووفدا من بلدية نيحا

(أ.ل) – استقبل وزير المهجرين في حكومة تصريف الاعمال علاء الدين ترو، في مكتبه، في الوزارة، النائب اسطفان الدويهي وكانت مناسبة للتداول بالاوضاع العامة.
والتقى الوزير ترو رئيس هيئة الصندوق المركزي للمهجرين فادي عرموني، في حضور المدير العام للوزارة احمد محمود. ثم التقى رئيس بلدية نيحا في الشوف حسان ابو هدير واعضاء المجلس البلدي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
“وزارة الزراعة”: بذار القمح والشعير المؤصل متوفرة لموسم 2013 – 2014

(أ.ل) – اصدرت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية في وزارة الزراعة بيانا ابلغت خلاله المزارعين عن البدء بعملية بيع بذار القمح والشعير المؤصل لموسم عام 2013-2014 في محطة تل عمارة بسعر 500 ل ل للكيلوغرام الواحد والشعير بـ450 ل.ل.
وحدد البيان المستندات المطلوبة لشراء البذار:
1- صورة عن الهوية او عن اخراج قيد المزارع صاحب العلاقة.
2- طابع مالي بقيمة/1000/ ل.ل يوضع على الطلب الموجود في محطة تل عمارة.
3- يتم تسديد قيمة البذار عند تقديم الطلب نقدا او بموجب شيك مسحوب على مصرف لبنان لأمر مصلحة الابحاث العلمية الزراعية او000؟
كما تم تحديد الكمية المسلمة لكل مزارع بـ10 طن كحد اقصى مع مراعاة وزن الكيس بمعدل /50/ كيلوغرام .
ب-الاصناف المتوفرة للبيع من القمح والشعير موزعة كما يلي:
-القمح القاسي : لحن2- لحن2(ازغار)- ايكاراشا( غزيل) ميكي( بروني) تل عمارة1- مسرة- تل عمارة3(دوما1) .
-القمح الطري : تل عمارة 2
-الشعير: ريحان 3( 6 خطوط )
ونصحت المصلحة بزراعة الاصناف التالية حسب المناطق كما يلي:
– الجنوب ومرجعيون وعكار : لحن2- لحن3- ميكي- تل عمارة2(طري)
-البقاع الغربي : لحن 2- لحن3- ميكي- ايكاراشا- تل عمارة2( طري)
-البقاع الاوسط :جميع الاصناف دون استثناء
-البقاع الشمالي: لحن2- تل عمارة1- تل عمارة3- مسرة- تل عمارة2(طري)
اما الشعير فيفضل زراعته فقط في البقاع الاوسط وخصوصا البقاع الشمالي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

خريس: لعدم الرهان على الخارج والسير بخارطة بري

(أ.ل) – جدد عضو كتلة التحرير والتنمية النائب علي خريس في تصريح له تأكيده على عدم الرهان على الخارج. وقال: “ان لم تحصل زيارة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الى بعض الدول العربية على الرغم من تمنينا بحصول التقارب بين الدول العربية ولبنان او بين دول المنطقة بأسرها، الامر الذي سينعكس ايجابا على الوضع القائم حاليا في لبنان”، مشددا على “ضرورة العودة الى اصالتنا، الى لبنانيتنا الوطنية ونعمل جميعا لما فيه مصلحة هذا البلد ومتطلبات شعبه الذي يعيش ازمة حقيقية على كافة المستويات”.
وقال: “نحن بحاجة ماسة للسير بخارطة الرئيس نبيه بري والجلوس الى طاولة حوار حقيقية نناقش بنود الخارطة التي تمثل خشبة الخلاص للبنان وتحقيق الاهداف المرجوة والتي تتضمن كل ما يحتاجه الوطن والمواطن”، محذرا “من تأزم الوضع الاقتصادي والذي يؤدي باهلنا الى الهجرة طلبا للامن والاستقرار والبحث عن لقمة عيش كريمة افتقدوها في وطنهم وفي النهاية يصيبهم ما اصاب مؤخرا ركاب الموت والهجرة على متن عبارة اندونيسيا”.
وختم خريس: “يجب ان نترك خلفنا كل ما هو يفرق ونعمل لمصلحة الوطن ونجتمع حول خطاب قيامة الوطن، لنفوت الفرصة على العدو الاسرائيلي الذي يطمح ويعمل جاهدا على تدمير كل مقومات صمودنا ومقدرات قوتنا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسود: تواطؤ من قبل الدول العربية والحكومة بملف اللاجئين لضرب صورة لبنان

(أ.ل) – سأل عضو تكتل “التغيير والاصلاح” النائب زياد أسود “ماذا يمنع اللاجئ السوري الي ينتقل من مكان الى مكان في لبنان أن يتنقل من مكان فيه حرب الى مكان آمن في سوريا؟”، مشيراً الى ان “نصف الشعب اللبناني تهجّر في العام 2006 وعاد في اليوم الثاني”.
واعتبر هناك تواطؤ من قبل الدول العربية والحكومة اللبنانية بموضوع اللاجئين لضرب صورة لبنان واضعاف الاقليات وتهجيرهم وتغيير وجه لبنان في مسعى لتغيير صورة لبنان بشكل تام وهذا هو كلّ الهدف.
واشار الى ان مخيم عين الحلوة بدأ كما كانت ستبدأ لبعا، مشيراً الى ان هناك 60 الف متر ملاصق للعقار تابعة للدولة الذي كان سيتم استقدام اللاجئين السوريين اليه ومن السهل الاعتداء على املاك الدولة.
ورأى أن “الاموال التي تأتي الى لبنان يجب انم تكون لترتيب عودة اللاجئين وليس لاسكانهم في لبنان ويجب ان تكون مفتوحة الى حين انتهاء الازمة وليس ليوم ويومين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الإدارة والعدل ناقشت مشروع قانون التفتيش المركزي

(أ.ل) – عقدت لجنة الإدارة والعدل جلسة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة رئيس اللجنة النائب روبير غانم وحضور المقرر النائب نوار الساحلي والنواب: ايلي عون، ميشال الحلو، اكرم شهيب، غسان مخيبر، هاني قيسي، سيرج طورسركيسيان وعماد الحوت.
كما حضر الجلسة رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عواد، رئيس مجلس الخدمة المدنية بالإنابة انطوان جبران، المستشار القانوني لوزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية شربل سركيس، رئيس الهيئة العليا للتأديب القاضي مروان عبود يرافقه حسين رملاوي، ممثل وزارةالمالية الأستاذ لؤي الحاج شحادة ومستشار وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية علي برو.
اثر الجلسة قال غانم: “تابعت لجنة الإدارة والعدل اليوم موضوع التفتيش المركزي، وكنا عقدنا جلسة سابقة وأخذنا بعين الإعتبار ملاحظات وبعض الآراء التي سمعناها من رئيس التفتيش ومن ممثل وزارةالتنمية، ومن ممثل مجلس الخدمة المدنية ووزارة المالية، ولكن أصرينا في المرةالماضية وأنا بنفسي أصريت على رئيس التفتيش أن يعيد النظر بمشروع القانون المحال من الحكومة والمتعلق بتعديل إنشاء التفتيش المركزي، وأعتقد انه لا يعطي الإمكانات للتفتيش ليقوم بما يجب أن يقوم به، نحن في ظل إدارة أصبح لها وقت فاسدة، وهذه الإدارة لا يجوز أن تعامل بمشروع قانون من هذا النوع وكأنه مسك،، وقلنا لرئيس التفتيش وأعتقد انه يحتاج الى وقت أكثر، اليوم نكرر إننا في لجنة الإدارة والعدل لسنا على استعداد أن نسير بمشروع قانون من هذا النوع على الإطلاق، صحيح ان هناك مشكلات وصعوبات في بعض الأمور لا سيما بالنسبة لارتباط الوظيفة بالطائفية وبالعلاقة السياسية، لكن نحن علينا أن نضع قانونا للمستقبل وليس للظرف الإستثنائي الذي نمر به، إذا لم يكن القانون الذي سنضعه يشكل خطوة أولى في سبيل الإصلاح ومحاربة ومكافحة الفساد في الإدارة وتحسين وضع الإدارة، معنى ذلك نفضل ألا نقوم بأي عمل، وبالتالي كلفت رئيس التفتيش ورئيس المجلس التأديبي ورئيس مجلس الخدمة المدنية بالوكالة وممثل عن وزارة التنمية أن يعيدوا النظر بهذا المشروع ليكون أكثر فاعلية وليعطي التفتيش الدور الذي يجب أن يعطى له من حيث إنزال العقوبات في بعض الأحيان وفرضها على الموظفين”.
اضاف: “نحن نريد أن تشمل العقوبات جميع الموظفين من أي فئة كانوا وهذا هو دور التفتيش ويجب في بعض الأحيان أن يكون للتفتيش المركزي دور في مراقبة مثلا اتحاد البلديات. ونأمل ان تحال إلينا التعديلات المطلوبة خلال اسبوعين حتى تستطيع لجنة الإدارة أن تتخذ الإجراءات اللازمة”.
وتابع: “من جهة ثانية، أحب أن أقول انني تداولت مع الزملاء في لجنة الإدارة، في موضوع القضاء، وسنخصص جلسة خاصة لموضوع القضاء، لا يجوز أن تستمر أوضاع القضاء هكذا، ولا يجوز للادارة أن تستمر هكذا أيضا، سنتناول هذين الموضوعين من جميع الجوانب، ونحاول أن نطور ونفعل قدر الإمكان لأن القضاء لكل اللبنانيين والإدارة لكل اللبنانيين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


كنعان: الانتهاء من مشروع سلسلة الرتب والرواتب الاسبوع المقبل

(أ.ل) – انعقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية والمكلفة درس مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب برئاسة النائب ابراهيم كنعان الذي قال بعد الجلسة “قمنا بتعديل قانون تسوية مخالفات البناء، فعدّلنا المدة لتصبح من 13-9-1971 حتى 31-12-2012 بعد ان كانت حتى 31-12-2010 أي مددنا سنتين الى الامام. اما بالنسبة للتخمين، فسيكون بالاسعاء الرائجة بتاريخ التقدم بطلب التسوية وليس كما كان القانون سابقاً”.
واضاف: عرضنا لموضوع الأملاك البحرية ولم تحضر الوزارة لاستيضاحها حول الارقام لكن ناقشنا الموضوع بمن حضر، ونحن نسير بتوجّه لاقرار المبدأ، وهو ان هذه المخالفات والاعتداءات على الاملاك البحرية يجب ان تخضع لغرامات، أما الاقرار النهائي فسيكون في الاسبوع المقبل”.
واشار الى ان كل المواد المتعلقة بالتمويل انتهى البحث فيها، متمنيا على المؤسسات التي تجري التحقيقات حول هذا الموضوع ان تأخذ معلوماتها من اصحاب العلاقة، لا ان تبني على فرضيات، لافتا الى ان الانتهاء من المشروع سيكون الاسبوع المقبل، وهو لن يخرج كما جاء من الحكومة بل سنقوم بتعديلات جذرية. ولفت الى انه سيتم عقد جلسة مغلقة للجنة الاسبوع المقبل لجوجلة كل ما يتعلق بمشروع سلسلة الرتب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
سعد: ألا يحق للصيادين أن يطالبوا بحقوقهم؟

(أ.ل) – انتقد أمين عام التنظيم الشعبي الناصري النائب السابق أسامة سعد في تصريح “حالة الهيجان التي انتابت البعض لمجرد قيام الصيادين بالمطالبة بحقهم بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بهم جراء تنفيذ الإنشاءات في سنسول المرفأ الجديد”، متسائلا: “ألا يحق للصيادين أن يطالبوا بحقوقهم؟. وهل المطالبة بالحقوق وتحصيلها هي حصرا للأثرياء والأقوياء؟ بينما إذا طالبت فئة كادحة ومهمشة بحقوقها تقوم الدنيا ولا تقعد؟”.
ورأى سعد أن “أساليب التضليل والتلفيق التي يتبعها البعض بشأن التحرك المطلبي للصيادين ما هي إلا محاولة للتغطية على مخالفاته وارتكاباته”.
أضاف: “لماذا لا تعتمد الشفافية في الالتزامات والمشاريع؟ وألا يمكن تنفيذها بشكل سليم من دون مخالفات أو سمسرات؟”.
وطالب سعد “الذين شنوا حملة شعواء ضد الصيادين وتحركهم أن يتراجعوا عن هذا السلوك العدائي الذي لا يمكن تفسيره إلا بوقوفهم ضد الصيادين وحقوقهم”.
وتمنى لو أنهم، “عوضا عن التهجم على الصيادين، بادروا إلى مساعدتهم لتحصيل حقوقهم”.
وختم سعد “بدعوة الهيئات النقابية، والقوى السياسية التي تناصر الحق والمظلومين، إلى الوقوف إلى جانب الصيادين ومساندة قضيتهم المحقة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
نقولا: الرهان على الخارج سيبقي ملف تشكيل الحكومة معلقا

(أ.ل) – اعتبر النائب نبيل نقولا في حديث الى مصدر إعلامي ان “أي رهان على الخارج سيبقي ملف تشكيل الحكومة معلقا”.
وقال: “إن انتقاد زيارة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان إلى السعودية ليس من باب الهجوم على رئاسة الجمهورية، إنما هو توصيف لما حصل”.
أضاف: “ان هجوم تيار المستقبل على التيار الوطني الحر حول مسألة عرقلة عمل المحكمة الدولية هو محض افتراء ويأتي ضمن الإخفاقات التي يصاب بها تيار المستقبل بدءا من سوريا وصولا إلى اقتناعهم ان المحكمة لن تؤدي الغرض الذي أراده تيار المستقبل”.
واكد نقولا ان “العماد ميشال عون باق على رأس التيار الوطني الحر”، داعيا إلى “عدم الإصطياد بالماء العكر في هذا الخصوص”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
احياء ذكرى رحيل الرئيس عبد الناصر في صور

(أ.ل) – أحييت جمعية نادي الوحدة والقوى الناصرية في صور الذكرى السنوية للرئيس الراحل جمال عبد الناصر بأضاءت الشموع ووضع اكليل من الزهر على النصب التذكاري لشهداء المدينة، الذي ازدان بصور للرئيس الراحل عبد الناصر، وشعارات من خطاباته وصور لرئيس التنظيم الشعبي الناصري الراحل مصطفى سعد.
وبعد دقيقة صمت، وتلاوة سورة الفاتحة على ارواح الشهداء القى رئيس نادي الوحدة سعد الله شميساني كلمة اعتبر فيها “ان الزعيم القائد الخالد عبد الناصر كان زعيم الامة العربية بامتياز، وقال: “ما احوجنا الى حضوره اليوم في ظل ما تشهده الساحة العربية من تفتت واندحار، وأكد على ثوابت ونهج القائد الراحل عبد الناصر الذي ارسى قواعد الممانعة ضد العدو الصهيوني ورفض الاستسلام”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرة تجسس اسرائيلية خرقت الاجواء اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 2/10/2013 البيان الاتي:
عند الساعة 7,00 من صباح يوم امس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق الجنوب، بيروت، جبيل والبترون، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 13,05 من فوق البحر مقابل البلدة المذكورة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ قبلان: لنبذ كل دعوة للتكفير والعدوان على الاخرين

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، بعثة المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الى الحج لهذا العام، وتمنى لهم التوفيق في مهامها الرسالية التي تحقق رضا الله تعالى ومنفعة الحجاج من خلال حسن رعاية شؤون الحجاج والتعاون معهم وتعليمهم احكام الحج وسبل ادائها بدقة.
ورأى ان “بعثة الحج تحمل المسؤولية في وعظ الحجاج وتعليمهم مناسك واحكام الحج الذي يشكل ركنا من اركان الدين، وعلينا ان نتعاون في سبيل ارشاد الحجاج ووعظهم ليكون الحج مدرسة لتخريج القادة الرساليين العاملين في سبيل الله وتنمية المجتمع والمتمسكين باحكام الدين الحنيف”.
وقال الشيخ قبلان في الدرس اليومي الذي يلقيه في المجلس: “هي ايام مباركة يتهيأ فيها المسلم المستطيع لاداء فريضة الحج الذي يشكل من اكبر واعظم مظاهر العزة والعظمة في الاسلام، ففي الحج اظهار لشعائر الله وفيه يتساوى الناس الغني والفقير والسلطان والعبد في موقف موحد وفي توجه واحد ملبين متمساكين متعاونين على البر والتقوى، هاتفين بصوت واحد ودعاء واحد”.
وطالب “المسلمين بالتزام نهج الاعتدال ونبذ الاساءة والعنف والقتل، فينبذوا الارهاب الذي يشكل سيرا مخالفا لاوامر الدين وعلى المسلمين ان يتقوا الله في بلاده وعباده ويبتعدوا عن الاثم والعدوان، وينبذوا كل دعوة للتكفير والعدوان على الاخرين ويتصدوا لكل باطل ومنكر، ليكونوا امة وسطا تامر بالمعروف وتنهى عن المنكر”.(…) (انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
معرض صور لزينب مرعي في المركز الإسلامي الثّقافي

(أ.ل) – برعاية المدير العام لجمعيَّة المبرات الخيريَّة، الدكتور محمَّد باقر فضل الله، افتتحت المصوّرة زينب علي مرعي، معرضها التصويري الأول، بعنوان “أول صورة”، والذي تضمَّن مجموعة من الصور المستقاة من الطبيعة والقرية والإنسان، وذلك في قاعة المحاضرات في مجمع الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عددٍ من الشَّخصيات الدينيَّة والاجتماعيَّة والبلديَّة والثقافيَّة، وحشدٍ من المهتمّين.
بعد افتتاح المعرض، كانت كلمة للمصوّرة زينب مرعي، شكرت فيها الحضور، وتحدّثت عن الغاية من المعرض، وكيفيّة اختيارها للمواضيع والتقاطها للصّور، مشيرةً إلى أنها حاولت من خلال هذه الصّور واللّقطات أن تعكس بعض إبداعات الخالق بعدستها، من خلال تثبيت الزمن والاحتفاظ بلحظة معيّنة.
ثم كانت كلمة لراعي الحفل، الدكتور محمّد باقر فضل الله، أثنى فيها على جهود مرعي، متمنّياً لها المزيد من الإبداعات والنَّجاحات، لافتاً إلى أنَّها تملك رؤية في اختيار المواضيع والصّور بطريقة جماليّة رائعة تعبّر عن أمل بغدٍ أفضل ومشرق.
بعدها، قدَّمت مرعي صورتين للدكتور فضل الله، ولمدير المركز الإسلامي الثقافي السيّد شفيق الموسوي، عربون شكر وتقدير لهما، ثم كانت جولة في المعرض.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المطارنة الموارنة رحبوا بانحسار ظاهرة الامن الذاتي:
حكومة لبنان لا تكون إلا لبنانية

(أ.ل) – عقد المطارنة الموارنة اجتماعهم الشهري في الكرسي البطريركي في بكركي، برئاسة البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، ومشاركة الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، والرؤساء العامين للرهبانيات المارونية، وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية، وفي ختام الإجتماع أصدروا بيانا تلاه امين سر البطريركية المارونية الاب رفيق الورشا، وجاء فيه:
1- أطلع صاحب الغبطة الآباء على زيارته الأخيرة الى روما، حيث شارك في الجمعية العمومية السنوية للمجلس الحبري لوسائل الإعلام، وكانت بموضوع: “كيفية حضور الكنيسة على شبكة التقنيات الرقمية الحديثة من أجل إعلان بشرى الإنجيل، ونشر تعليمها، والتواصل البناء مع جميع الناس”. واشترك مع قداسة البابا فرنسيس بالاحتفال بالقداس الإلهي، بمشاركة الأساقفة الموارنة الجدد الخمسة عشر الذين تابعوا دورة التنشئة للمطارنة الجدد في الكرسي الرسولي، والمطارنة والرؤساء العامين الذين حضروا إلى روما خصيصا. وقدموا الى قداسته باسم الكنيسة المارونية، التهنئة والشكر على كل ما قام به لأجل السلام في منطقة الشرق الأوسط والعالم.
وزار غبطته مع عدد منهم قداسة البابا بندكتوس السادس عشر، بمناسبة مرور سنة على زيارته للبنان، وإعلانه من بيروت الإرشاد الرسولي: “الكنيسة في الشرق الأوسط، شركة وشهادة”. فشكروه على الزيارة لما تركت من أثر طيب في نفوس اللبنانيين، وعلى الإرشاد الرسولي الذي يرسم خريطة الطريق للرسالة المسيحية، في قلب الأوضاع الدقيقة التي يعيشها الشرق الاوسط.
جدد الآباء شكرهم قداسة البابا فرنسيس على دعوته الى تكريس اليوم السابع من أيلول الماضي للصوم والصلاة والتوبة، لأجل السلام في سوريا والشرق الأوسط والعالم، ومشاركة الملايين من المؤمنين من مختلف البلدان والأديان في هذه الصلاة. وشكروا الله على الاستجابة لتلك الصلوات فكان تحول في سياسة الدول، وصدور قرار مجلس الأمن 2118 بإتلاف الأسلحة الكيميائية السورية من دون تدخل عسكري. وهم يأملون أن تخطو الأسرة الدولية خطوات جديدة نحو الحل السلمي العادل والشامل للنزاع في سوريا وللحروب في المنطقة.
رحب الآباء بالتوجه الدولي نحو تحييد لبنان عن الأزمة السورية وتأثيراتها وتداعياتها، وبالدور الذي يقوم به فخامة رئيس الجمهورية على هذا الصعيد، فضلا عن السعي إلى تحييد لبنان عن الصراعات الإقليمية وسياسة المحاور، حفاظا على دوره كمكان للقاء، وللحوار بين الثقافات والأديان، منعا للتوتر والتباعد بين الطوائف والمذاهب. وهم يدعون بإلحاح الأطراف اللبنانيين إلى تحييد أنفسهم عن الأزمة في سوريا، من دون أن يعني ذلك التخلي عن التضامن الإنساني الأخوي مع الأشقاء السوريين، والحث على الحل السياسي بالحوار والتفاوض، بهدف المحافظة على وحدة سوريا، وتأمين حقوق مواطنيها وجميع مكونات شعبها، وعودة النازحين من أبنائها إلى بيوتهم وأراضيهم، والوصول إلى نهاية مأساتها.
رحب الآباء أيضا بالتجاوب العربي والدولي في مسألة مساعدة لبنان في التخفيف من العبء المتفاقم، الناتج من التنامي المتزايد لأعداد النازحين السوريين، بما يفوق طاقته وقدرته على الاستيعاب، ويسبب له انعكاسات خطيرة أمنية وسياسية واقتصادية واجتماعية. فباتت تحتاج هذه المسألة إلى قرار وطني جامع، وخطة واضحة، وأطر تعاط جدية.
ومن أبرز ما يساعد في هذا الشأن، وغيره من قضايا المواطنين المجمدة في البلاد، تشكيل الحكومة الذي يحتاج إلى شرط أساسي، هو تغليب مصلحة لبنان على المصالح الفردية والفئوية والمذهبية. فلا قيام لحكومة بشروط وشروط مضادة، أو بتدخلات خارجية على حساب سيادة الدولة.
إن حكومة لبنان لا تكون إلا لبنانية، وإذا كانت عكس ذلك فهي مشروع انقسام جديد في البلاد، أو أداة تجميد وسبب أزمة مفتوحة.
رحب الآباء بانتشار الجيش والقوى الأمنية في منطقة ضاحية بيروت الجنوبية وسواها، وتسلمها شؤون الأمن فيها، وبانحسار ظاهرة الأمن الذاتي. غير أن تعطيل المؤسسات الدستورية وانكفاء دور المرجعيات الوطنية والمذهبية المعتدلة، من جهة، وتنامي حضور الجهات الأكثر تطرفا في الداخل والمعتمدة على مراجع خارجية أصولية.
 من جهة أخرى، قد يدخل لبنان في طور تصادمي لا يرغب فيه، من مظاهره التجاوزات الخطيرة في حق الأفراد والممتلكات العقارية والمراكز الدينية، وغير ذلك من إخلال بالقانون.
في هذا الشهر المكرس لإكرام العذراء مريم سيدة الوردية، يدعو الآباء أبناءهم الى الإقبال على هذا التكريم، من خلال تلاوة المسبحة الوردية في الرعايا والمنازل والمؤسسات الكنسية، والى الإنضمام الى قداسة البابا فرنسيس في تكريسه العالم لقلب مريم الطاهر في الثالث عشر من هذا الشهر، سائلين الله بشفاعة أمه الطاهرة، أن يمن بالسلام على وطننا لبنان، وعلى كل هذا الشرق المعذب، وكل بلدان العالم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
“جبهة العمل”: للحفاظ على الاستقرار والعيش المشترك

(أ.ل) – عقدت “جبهة العمل الإسلامي” في لبنان اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ بلال سعيد شعبان وحضور النائب كامل الرفاعي وأعضاء مجلس القيادة واصدرت بيانا طالبت فيه الدولة اللبنانية “بحزم أمرها وتولي حفظ الأمن وتحمل المسؤولية في كافة المناطق اللبنانية من أجل حماية أمن الناس والمجتمع والحفاظ على الاستقرار الداخلي وصيغة العيش المشترك”.
وأسفت للأحداث التي حصلت في مدينة بعلبك، ودعت الى “العودة إلى لغة الحوار وعدم الانجرار خلف مشاريع تصب في مصلحة أعداء الوطن”.
وعبرت الجبهة عن أسفها العميق للضحايا اللبنانيين الذين غرقوا في المياه الأندونيسية وطالبت “الدولة بالاسراع في تأمين عودة الضحايا والجثامين إلى وطنهم والإسراع في تحديد المسؤولية عما جرى”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
امانة 14 آذار: لحكومة محررة من قيود حزب الله على قاعدة إعلان بعبدا

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار اجتماعها الدوري في مقرها الدائم في الأشرفية في حضور النائب عمار حوري، النائب السابق فارس سعيد، والسادة: علي حماده، آدي أبي اللمع، نادي غصن، يوسف الدويهي، ساسين ساسين، شاكر سلامة، الياس أبو عاصي، نوفل ضو، هرار هوفيفيان، واجيه نورباتليان، آرديم نانيجيان، وليد فخر الدين، سيمون درغام، شربل عيد، نجيب أبو مرعي، ناقشت خلاله الأوضاع في البلاد والمنطقة.
وفي نهاية المناقشات أصدرت الامانة العامة بيانا تلاه النائب حوري، اشارت فيه الى ان “لبنان دخل أسبوعه الـ24 بلا حكومة، بانكشاف غير مسبوق على كل المستويات الاجتماعية والإقتصادية والأمنية، في ظل أوضاع مفككة وتعقيدات إقليمية ومفاوضات لإعادة ترتيب الأوضاع في المنطقة”.
وأكدت الأمانة العامة “ان تشكيل حكومة لبنان مسؤولية وطنية وواجب دستوري بامتياز يجب إخراجه من دائرة التجاذب الإقليمي والدولي، معلنة “إن مصلحة لبنان تتناقض مع شروط “حزب الله” التي أنهكت اللبنانيين وربطت مصيرهم بالأحداث السورية، خصوصا بعد اتخاذ الحزب قرار المشاركة في القتال داخل سوريا وبعد إدراج إسمه على قائمتي الإرهاب الأوروبية والخليجية، وقبلهما اللائحة الأميركية.”
وطالبت قوى 14 آذار بـ”إلحاح فخامة رئيس الجمهورية والرئيس المكلف تمام سلام تشكيل حكومة محررة من قيود “حزب الله” على قاعدة إعلان بعبدا، قادرة على إدارة شؤون الناس”.
وأشار البيان الى ان “الأحداث الأمنية المتنقلة من منطقة إلى أخرى لا تزال تشغل بال اللبنانيين، وكان آخرها ما حدث في مدينة بعلبك قبل أيام قليلة، وهي أحداث أكدت المؤكد لجهة رفض المواطنين، أكانوا في بعلبك أو في الضاحية الجنوبية لبيروت، منطق “الأمن الذاتي” الذي يمارسه “حزب الله”.
وأعلنت “ان الدولة اللبنانية مطالبة بأن تضع حدا لهذا التسيب وأن تبسط بقواها الذاتية سلطتها على كامل الأراضي اللبنانية من دون استثناء ومن دون إذن من أحد وفقا لمنطق حصرية السلاح في يد القوى الشرعية”.
وأيدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار “دعوة فخامة رئيس الجمهورية ميشال سليمان الصادقة باتجاه “حزب الله” لانسحابه من القتال الدائر في سوريا”، واعتبرت “أن حصول هذا الانسحاب سيكون خطوة باتجاه تصحيح العلاقات اللبنانية – اللبنانية وبداية صحيحة لمعالجة كل الأمور العالقة وعلى رأسها سلاح الحزب وفقا لاتفاق الطائف وقراري الشرعية الدولية 1559 و1701”.
ورأت “ان استجابة “حزب الله” لدعوة اللبنانيين سوف تترك أثرا إيجابيا ينعكس انتعاشا اقتصاديا وسياسيا. أما العكس، اي إصرار الحزب على القتال في سوريا، فمن شأنه أن يفتت العيش المشترك ويعرض لبنان لمغامرات قد تطيح باستقراره السياسي والأمني والإقتصادي”.
ولفتت الامانة العامة الى انه “يكثر الحديث في الآونة الأخيرة على معالجة أوضاع النازحين السوريين قسرا إلى لبنان. وفي هذا المجال يهم الأمانة العامة التأكيد على النقاط التالية:
أ- إن أحد وجوه المأساة الإنسانية التي يعيشها الشعب السوري الشقيق جراء وحشية النظام الأسدي يتمثل بالتهجير القسري داخل الأراضي السورية وباتجاه البلدان المجاورة. وقبل يومين حذرت مصادر عليا في الأمم المتحدة من خطر تغيير ديموغرافي في المنطقة جراء النزوح الهائل من سوريا.
ب- إن هذا النزوح يرتب أعباء كبيرة على لبنان وعلى اللبنانيين تتجاوز قدرتنا على تحملها. من هنا تؤكد الأمانة العامة لقوى 14 آذار أن موقف لبنان في الجمعية العامة في نيويورك هو ضروري من أجل أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته للمساعدة في تأمين الغذاء والدواء والمأوى والمدارس للنازح السوري في لبنان.
ج- تحمل قوى 14 آذار الحكومة اللبنانية مجتمعة مسؤولية الإهتمام الرصين وإيجاد الحلول الهادفة والهادئة بعيدا عن التصريحات الشعبوية والعنصرية من قبل بعض الوزاراء وغيرهم”.
وتقدمت الأمانة العامة من “أهالي قرية قبعيت وسائر القرى في عكار وطرابلس بالتعازي الحارة بأحبائهم الذين سقطوا بحادثة العبارة الأندونيسية، وإذ تحمل مسؤولية ما حدث لغياب الدولة المزمن عن الإهتمام بقضايا الشعب الحياتية ما يفسح المجال أمام الإنتهازيين لاستغلال ضعف الفقراء، تطالب الحكومة اللبنانية بتحمل مسؤولياتها كاملة في استرجاع جثامين الضحايا ومعالجة المرضى والجرحى ومعاقبة كل من يتبين أنه تسبب في الوصول إلى هذه الكارثة”.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دار الفتوى: نأسف لاتخاذ الكذب
والافتراء سبيلا للنيل من المفتي

(أ.ل) – صدر عن دار الفتوى البيان الاتي: “دأبت جريدتا “اللواء” و”الشرق” منذ مدة طويلة على نشر الأكاذيب والأضاليل والإفك حول تصرفات مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني المالية في دار الفتوى، حقدا وتشفيا وتطاولا لغايات باتت معروفة لدى جمهور المسلمين ولا أساس لها من الصدق والصحة.
لذلك تود دار الفتوى أن تلفت عناية جمهور المسلمين إلى عدم الالتفات إلى تلك الاكاذيب والأراجيف، وعدم الخوض في الغيبة والنميمة حولها، والى أخذ المعلومات الصحيحة الأمينة والصادقة من مرجعها من دار الفتوى تحريا للصدق والحقيقة كما أمر الله تعالى في القران الكريم بقوله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين”.
وفي هذا السياق تأسف دار الفتوى ان تتدنى جريدتا اللواء والشرق الى اتخاذ الكذب والافتراء سبيلا للنيل من مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني وتشويه صورته تشفيا لتحقيق اغراض الجهات التي تقف خلفهم ولا تخفى على أحد”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
تراجُع الرقم الكليّ للجياع في العالم، لكن ملايين البشر ما زالوا يعانون في براثن الجوع المزمن
842 مليون شخص ينقصهم الغذاء الكافي خلال 2011 – 2013
البلدان النامية تحرز تقدماً والمطلوب تصعيد الجهود لبلوغ هدف الألفية الإنمائية

(أ.ل) – كشف تقرير رئيسي صادر عن وكالات الأمم المتحدة المختصة بالغذاء أن ثمة 842 مليون شخص، أو نحو واحد من كل ثمانية أشخاص، ما زالوا يعانون في براثن الجوع المزمن خلال الفترة 2011/ 2013، نظراً إلى العجز عن تأمين غذاء كاف يسمح لهم بعيش حياة من النشاط والصحة.
لكن الرقم الكلي للجياع سجل انخفاضاً من 868 مليون نسمة  للفترة 2010 \2012 ، وفق التقرير السنوي الرئيسي: “حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم”  الذي يصدر مشاركة كل عام بين منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة  “FAO”، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية “IFAD”، وبرنامج الأغذية العالمي. “WFP” وإذ تقطن الأغلبية العظمى من الجياع أقاليم العالم النامية، يعيش 15.7 مليون منهم لدى البلدان الصناعية.
والمشاهد أن استمرار نمو البلدان النامية اقتصادياً عزز مستويات الدخل، وبالتالي زاد من إمكانية الحصول على الغذاء. وعموماً، فأن انتعاش نمو الإنتاجية الزراعية مؤخراً، بدعم أيضاً من تزايد الاستثمار العام، وتجدّد الاهتمام من جانب مستثمري القطاع الخاص بقطاع الزراعة هي عوامل تمخضت جميعاً عن النهوض بتوافر الغذاء.
وعلاوة على هذا وذاك، كان للتحويلات النقدية من المهاجرين دور في خفض مستويات الفقر لدى بعض البلدان النامية، مما انعكس إيجابياً على تحسين الحمية الغذائية وأسفر عن إحراز تقدم في الأمن الغذائي. وساهمت التحويلات المالية أيضاً في زيادة الاستثمارات الإنتاجية من جانب صغار المزارعين.                
اختلافات ملحوظة وبالمقياس العام، فعلى الرغم من التقدّم المحرز في جميع أنحاء العالم لم تزل هنالك اختلافات ملحوظة قائمة في مستويات الجوع السائدة. وتظل إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى الإقليم الذي حقق أقل تقدم في غضون السنوات الأخيرة حيث لم ينفك نقص التغذية مستشرياً فيه على نحو أعلى من الأقاليم الأخرى، ويقدَّر أن واحداً من كل أربعة أفارقة في هذا الإقليم (24.8 بالمائة) ما زالوا جياعاً.                                                                                   
وبينما لم يلاحظ تقرير منظمة “فاو” إحراز أي تقدّم مؤخراً في غرب آسيا، فأن جنوب آسيا وأيضاً شمال إفريقيا شهدا تقدّماً بطيئاً بالمقارنة. خلافاً لذلك، أورد التقرير أن ثمة انخفاضات أكبر، بمقياس عدد الجياع وانتشار نقص التغذية، سُجلت في معظم بلدان شرق آسيا، وجنوب شرق آسيا، وفي أمريكا اللاتينية.            
هذا وكشف التقرير في الوقت ذاته أن الأعداد الكلية لضحايا نقص التغذية منذ الفترة 1990 –  1992، هبط لدى البلدان النامية بنسبة 17 بالمائة مما يبلغ 995.5 مليون، إلى 826.6 مليون شخص. وحتى إن جاء التقدم المحرز متفاوتاً، يؤكد تقرير الجوع الدولي أن المناطق الامية ككل أحرزت تقدّما هاماً صوب بلوغ الهدف المحدد لخفض نسبة الجياع إلى النصف بحلول عام 2015، كغاية مطروحة على الصعيد العالمي في إطار أهداف الألفية الإنمائية (MDGs). بل وفي حالة استمرار متوسط تراجع الجوع سنوياً على هذا النحو، بدءاً من عام 1990 وإلى 2015، يقدِّر التقرير أن انخفاض نقص التغذية سيقترب من تحقيق الهدف المتضمن في الألفية الإنمائية.
|أما الهدف الأكثر طموحاً الذي طرحه مؤتمر القمة العالمي للأغذية عام 1996، لخفض عدد الجياع في العالم إلى النصف بحلول عام 2015 فما زال بعيد المنال على |المستوى العالمي، بالرغم من أن ثمة 22 بلداً حققته فعلياً في نهاية عام 2012.
لذا، استحث كل من منظمة “فاو” والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وبرنامج الأغذية العالمي البلدان على “بذل جهود إضافيّة، رئيسية وفورية” تحقيقاً لأهداف |الألفية الإنمائية ومؤتمر القمة العالمي للأغذية. وصرح كل من المدير العام لمنظمة “فاو”، جوزيه غرازيانو دا سيلفا، ورئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، كانايو نوانزي، والمدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، السيدة إرثرين كازين، في تقديمهم المشترك للدراسة بالقول “إن دفَعة نهائية للجهود المبذولة في غضون السنتين القادمتين، ما زال من الواقعي أن تمكِّن من بلوغ الهدف المحدد بهذا الشأن ضمن أهداف الألفية الإنمائية”. ودعا الرؤساء الثلاث إلى تنفيذ تدخلات مُدرِكة لاحتياجات التغذية في نظم الغذاء والزراعة ككل، وكذلك في مجالات الصحة العامة والتعليم، ولا سيما في حالة النساء.                                                                      
وأضافوا في تمهيدهم أن “بوسع السياسات التي تستهدف تحسين الإنتاجية الزراعية وزيادة توافر الغذاء، خصوصاً حين تقصد صغار المزارعين بالذات، أن تخفِّض مستويات الجوع حتى أينما يستشري الفقر على نطاق واسع”. وأوضحوا أن “دمج الحماية الاجتماعية وغيرها من الإجراءات التي تعزز مستويات دخل الأسر الفقيرة، سيكون لها  | مزيد من التأثيرات الإيجابية ولسوف تدفع عجلة التنمية الريفية إلى الأمام من خلال إتاحة أسواق نشطة وتوفير فرص العمل… مما سيقود إلى نمو اقتصادي منصف”.
مطلوب سياسات موالية للفقراء في الوقت ذاته، يُبرز التقرير أن النمو الاقتصادي لا غنى عنه لإحراز تقدم في تقليص الجوع. لكن النمو قد لا يفضي إلى زيادة فرص العمل ومستويات الدخل وتحسينها في حالة الجميع سواسية، ما لم تستهدف السياسات فئة الفقراء على وجه التحديد، وخصوصاً في المناطق الريفية. وأورد التقرير أن “خفض مستويات الجوع والفقر لدى البلدان الفقيرة، سيكون من الممكن إنجازه ليس فقط بفضل النمو المتواصل بل أيضاً بفضل النمو الشامل لجميع الأطراف على النطاق الواسع”.
|معالجة سوء التغذية وتقزم الأطفال ولم ينصبّ تقرير الجوع الصادر عن الأمم المتحدة على قياس مستويات الجوع المزمن فحسب، إذ عرض لجملة واسعة من المؤشرات في كل بلد على حدة للإحاطة بالأبعاد المتعدّدة لظاهرة انعدام أمن الغذاء.                                                                                                                 
وتتيح هذه المؤشرات صورة أكثر شفافية لحالة انعدام الأمن الغذائي لدى البلد المعني. ففي بعض البلدان، على سبيل المثال، من الممكن أن يعتبر الجوع منخفضاً، | بينما تستشري معدلات بالغة الارتفاع من نقص التغذية، على نحو ما يظهر من النسبة الكبيرة للأطفال المصابين بتقزّم النمو (انخفاض القامة قياساً على العمر) أو نقص الوزن، مما يعرض صحتهم ونموهم في المستقبل إلى الخطر. كما تشـكل هذه الفروق المقارَنة عاملاً مهماً من أجل زيادة فعالية التدابير والإجراءات المنصوص عليها لخفض مستويات الجوع وانعدام الأمن الغذائي بأبعادهما كافة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد من “حزب الله” زار مكتب قيادة منطقة صور لحركة “فتح”

(أ.ل) – زار وفد من “حزب الله” برئاسة مسؤول ملف المخيمات في منطقة صور “أبو وائل”، مكتب قيادة منطقة صور لحركة “فتح” في مخيم الرشيدية، وكان في استقباله أمين سر حركة “فتح”- إقليم لبنان- رفعت شناعة وعضوا الاقليم لحركة “فتح” في لبنان يوسف زمزم وحسين فياض، وعضو المكتب السياسي ل”جبهة التحرير الفلسطينية” عباس الجمعة وعضو اللجنة المركزية لحزب الشعب الفلسطيني ابو فراس ايواب، وأمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة “فتح” وقائد الأمن الوطني الفلسطيني في منطقة صور توفيق ابو عبد الله، وقيادة وكوادر حركة “فتح” وقادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية.
وقال “ابو وائل” إن “هدف الزيارة تكريم توفيق ابو عبد الله لترقيته الى رتبة عميد، وان فلسطين هي بوابة العبور لكرامة الإنسان العربي، وفلسطين علمتنا كيف نكون رجالا”.
وأكد “العلاقة الجيدة مع فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وفي مقدمها حركة “فتح”. وإننا نطمح لتكون هذه العلاقة على مستوى المؤسسات، وعلينا العمل معا لإنهاء حالة الانقسام وتحقيق المصالحة والوحدة الوطنية، وإن فلسطين لن تتحرر إلا بالوحدة”.
من جهته، أكد الجمعة أن “هذا التكريم هو عبارة عن وفاء للمناضلين”، داعيا الى “تعزيز الوحدة الوطنية والتمسك بخيار المقاومة من أجل تحرير فلسطين”. وأضاف أن “العلاقات اللبنانية-الفلسطينية هي علاقات متجذرة، وسنبقى مخلصين وأوفياء لما قدمه لبنان ومقاومته من تضحيات في سبيل القضية، وهذه السياسة الثابتة تنطلق من اقتناعنا بأن لبنان القوي هو سند لفلسطين وقضيتها العادلة”، مشددا على “ضرورة تعزيز هذه العلاقات التي تستند الى الحفاظ على أمن لبنان واستقراره، وحفظ حق العودة للاجئين الفلسطينيين، وتأمين الحقوق المدنية والإجتماعية للفلسطينيين المقيمين وبذل المزيد من الجهد لتحصين الوضع الفلسطيني بما يخدم مصلحة الشعبين الفلسطيني واللبناني”.
بعدها كانت كلمة ابو عبدالله، أكد فيها “أن هذا التكريم هو لشهداء حركة فتح والشعب الفلسطيني وحزب الله والشعب اللبناني، وأننا سنبقى حلفاء لكل الأخوة اللبنانيين، ولن نكون يوما غير ذلك، وسنبقى نعمل لتعزيز العلاقة مع كل الأخوة، وسنبقى صمام أمان للسلم الاهلي في لبنان، نعتز بكم، ونحن حلفاء لكم على الدوام إن شاء الله”.
وقال شناعه ان “حركة فتح دفعت ثمنا غاليا من أجل التمسك بالوحدة الوطنية، والجميع يعرف معاناة أهلنا بسبب الإنقسام، وعلى الجميع أن يعي أن أكبر خطر يهدد القضية الفلسطينية هو الإنقسام، وبالوحدة الوطنية فقط نقدر على مواجهة العدو الإسرائيلي”.
وأضاف ان “الرئيس ابو مازن يعمل على أساس ان يأخذ الجميع دوره، كل في موقعه الطبيعي، وأن تكون كل الفصائل الفلسطينية داخل البيت الفلسطيني. وسنبقى نحن والاخوه اللبنانيون دائما في الخندق نفسه لنواجه معا العدو الصهيوني”.
وفي الختام قدم “حزب الله” درع المقاومة لابو عبدالله.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

المستوطنون يعاودون اقتحام الأقصى
متطرفون يهود يقتحمون باحات الأقصى وسلسلة إعتقالات ومداهمات بالضفة

(أ.ل) – واصلت قوات الاحتلال الصهيوني تدنيس باحات المسجد الأقصى الشريف في القدس المحتلة، حيث إقتحمت مجموعة من المتطرفين والاجانب اليهود، صباح الأربعاء، المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة على شكل مجموعات متتالية بحماية شرطية.
وبحسب وكالة “فلسطين اليوم”، فإن “هذة الاقتحامات تأتي ضمن ما يسمى بالسياحة الأجنبية”، مشيرة إلى أن “هذه الاقتحامات المتواصلة تستفز مشاعر المصلين والمرابطين الذين يهللون ويصرخون بالتكبير مجرد استباحة المتطرفين باحات المسجد الأقصى”.
من جهة ثانية، إعتقلت قوات العدو فجراً، ثلاثة شبان من بلدة بيتا جنوب مدينة نابلس.
وقالت مصادر أمنية إن “قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، وداهمت عددا من منازل المواطنين وفتشتها، واعتقلت قبل انسحابها ثلاثة شبان، هم: أمجد صلاح محمد حمايل (17 عاما)، وصخر محمود حمايل (22 عاما) وإبراهيم إياد حمايل (20 عاما).
كما إعتقلت مواطنين من محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية واعتدى المستوطنون على طفلة في البلدة القديمة.
وأفادت مصادر أمنية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة الخليل واعتقلت المواطن نور شاكر الأطرش (24 عاما) بعد مداهمة منزله والاعتداء على والده بالضرب المبرح.
وفي بلدة الظاهرية جنوب الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن مراد شحادة حمدان قيسية وفتشت منزل المواطن فراس عبد الله سلامة مخارزة وعبثت بمحتوياته. كما اقتحمت قوات الاحتلال منزل المواطن عبد الخالق نبيل سدر في البلدة القديمة بمدينة الخليل، واعتدت مجموعة من مستوطني “البؤرة” الاستيطانية المسماة “بيت رمانو” المقامة على أراضي وممتلكات المواطنين الفلسطينيين وسط المدينة على الطفلة سلوى شادي نبيل سدر (5سنوات) بالضرب المبرح ما تسبب بإصابتها برضوض نقلت جرائها للمشفى لتلقي العلاج.
كذلك، نصبت قوات الاحتلال صباحا حواجز عسكرية في منطقة “العكشة” “وطلعة الكرنتينا” وفي واد القاضي وجبل جوهر وفي عدة إحياء بمدينة الخليل، عملت خلالها على إيقاف مركبات المواطنين وتفتيشها ما تسبب في إعاقة مرورهم للوصول إلى أهاليهم وقراهم.
وفي ما يتعلق بقضية الإستيطان، كشفت حركة يسارية إسرائيلية متخصصة بمراقبة الأنشطة الإستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، النقاب عن مخطط جديد لإقامة مستوطنة يهودية في منطقة “الراس” شرق البلدة القديمة بمدينة الخليل الواقعة جنوب الضفة الغربية.
وأوضحت حركة “السلام الآن” في بيان صدر عنها أن “السلطات “الإسرائيلية” تخطّط للشروع خلال الأيام أو الأسابيع القليلة المقبلة، بإقامة المستوطنة الجديدة في منزل عائلة “الرجبي” البالغة مساحته 4000 متر مربع ويقع في البلدة القديمة، لتكون بذلك أول مستوطنة تقام في قلب مدينة الخليل منذ ثمانينيات القرن الماضي”، معتبرةً أن “هذا المخطط سيكون له عواقب مدمرة على السكان الفلسطينيين في الخليل، ويمكن أن يتسبب باندلاع اشتباكات وأعمال عنف في المدينة المضطربة، كما سيلقي بظلاله على محادثات التسوية الجارية”.
وفي سياق متصل، قدم عدد من المواطنين الفلسطينيين في “الأغوار” إلتماساً إلى “العليا الإسرائيلية” يطالبون بإعادة أراضيهم الواقعة بين الحدود الأردنية والجدار العزل الذي أقامه الاحتلال في المنطقة.
وكانت صحيفة “هآرتس” قد كشفت النقاب عن “إستغلال الأراضي من قبل المستوطنين بعد أن تم منع الفلسطينيين من الدخول إلى أراضيهم وتحويلها إلى منطقة عسكرية مغلقة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ القطان زار سفير ايران:
لضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية والإسلامي

(أ.ل) – زار الشيخ أحمد القطان رئيس جمعية “قولنا والعمل” والشيخ ماهر عبدالرزاق رئيس حركة الإصلاح والوحدة، سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية غضنفر ركن آبادي.
وبعد اللقاء اكد القطان “ضرورة دعم خيار المقاومة الذي لطالما أثبت أنه الخيار الأوحد لمواجهة ما تقوم به إسرائيل وأزلامها منفذي المشروع الأميركي/الصهيوني في المنطقة عموما ولبنان خصوصا”.
وشدد على “ضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية والإسلامية التي تضمنها معادلة الشعب والجيش والمقاومة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *