الرئيسية / News / Latest / نشرة الأربعاء 4 أيلول 2013 العدد2382

نشرة الأربعاء 4 أيلول 2013 العدد2382

حرب عالمية ضروس ليست بعيدة
محمد حسنين هيكل: التهديد الاميركي لسورية
هدفه حزب الله وهذه هي التحركات العسكرية

 

(أ.ل) – نقل موقع “التيار الحر” توقعات الصحافي الكبير محمد حسنين هيكل للمرحلة القادمة في المنطقة وتحديداً في سوريا والتي رأى فيها حرباً حتمية تقوم بها الولايات المتحدة وإسرائيل وجاءت كالآتي:
الكل يتوقّع ضربة أميركية غربية على سوريا، والكل في انتظار الوقت المعلوم، والجميع يعرف ان سوريا اضحت هدفاً امام العدوان الاميركي الغربي المتجدّد على المنطقة. بعد افغانستان طالبان والعراق صدام حسين، اليوم سوريا المقاومة والممانعة. لا يُفهم من الكلام ان افغانستان كانت تختصر بطالبان ولا العراق بصدام، لكن القوة التي كانت هدفاً معلناً للعدوان كانت طالبان المنبوذة عربياً ودولياً، وكذلك صدام.
اما سوريا اليوم فهي سوريا المحور، سوريا المقاومة وقلب التحالف الكبير ضد قوى الشر. وكما من قبل، فللعدوان هدف معلن يمنع نظر المتبصرين عن الالتفات الى الاهداف الحقيقية. حتماً لا يمكن لعاقل ان يقول ان الحميّة الاميركية التي كانت سبباً في قتل مئات الآلاف، ان لم يكن اكثر، من البشر على مدى سنوات، ثارت ثائرتها اليوم بسبب هجوم كيميائي زعمت ان النظام تسبّب به، وهو الذي كان يحطم التواجد القوي للحركات التكفيرية والجماعات المسلحة الارهابية المسيّرة من اميركا ومحورها الشيطاني، وهو الذي كاد يضعضع ويدمر هذه الجماعات التي لجأت الى استخدام الكيميائي الذي تزودت به من تركيا والسعودية وغيرهما، فرمت به ناحية القوات النظامية التي كانت قد توغلت داخل الاحياء التي تحت سيطرة الارهابيين، ولذلك وقع هذا العدد الكبير من الابرياء المدنيين وتوقف التقدم الكبير لقوات النظام. فهل هذا العدد هو الذي حرك العاطفة الاميركية التي لا تزال منذ تأسيس الكيان الغاصب الصهيوني تتجيّش على بلادنا؟ لقد سقط الى الآن اكثر من مئة الف قتيل في بلاد الشام معظمهم من المدنيين، فلماذا لم تتحرك العاطفة الشيطانية من قبل؟ ان في الجواب على هذا السؤال جواباً على البحث عن الهدف الحقيقي للعدوان الكبير الذي سيستهدف كل المنطقة.
على الناس ان تعلم ان النظام السوري كان قد فقد السيطرة على كثير من المناطق الاستراتيجية، ولولا وقوف الحلفاء الروسي والايراني وحزب الله اللبناني الى جانب النظام، لكنا اليوم نعيش بركات الشرق الاوسط الجديد المعدّل عن نسخة كوندوليزا (رايس) له.
هنا بيت القصيد. انه الدور العظيم الذي لعبته قوة المقاومة في تغيير مجريات الامور، ليس فقط في معركة القصير الكبرى، وانما ما حصل من قبل ومن بعد. معارك كبرى حسمتها قوات حزب الله التي غيّرت موازين القوى بشكل مرعب، اذكر منها الصمود الاسطوري في مطار منغ، الى المحافظة على أحياء ومناطق مهمة في حلب، ودورها في معارك ريف اللاذقية، وصولاً الى، اهم من كل ذلك، معركة درع العاصمة التي جاءت رداً عملياً على التفجيرات الارهابية التي استهدفت وتهدد الضاحية الجنوبية وبيئة حزب الله الحاضنة في لبنان، وما توعّد به وقتها سيد المقاومة السيد حسن نصر الله، بأنه لو كنا نرسل خمسة الاف فسنرسل عشرة الاف.
وبالفعل تم التخطيط لعملية كبيرة تؤدي الى استعادة كامل المناطق المحيطة بالعاصمة في الغوطتين الشرقية والغربية بما لا يترك وجوداً استراتيجياً للمسلحين الا في حلب وبعض المناطق الاخرى، في حين تكون العاصمة، قلب الوطن وعماده، في مأمن. والاعجب من ذلك، ان عملية ضخمة كتلك العملية، وتعتبر اهم من عملية القصير، تمت بسرية كاملة قبل التنفيذ، ولم تأخذ الحيّز الاعلامي الذي اخذته القصير، وكان ذلك سبب نجاح وتقدم القوات النظامية ومباغتتها للمسلحين. لقد كادت قوات بندر ودمى اميركا تتهاوى، فكان لا بد من اللجوء الى السيناريو الذي شاهدناه: قصف كيميائي ضحيته الاطفال والنساء، والمتهم نظام في موضع قوة لا يحيجه الى استخدام هكذا اسلوب. قُرعت الطبول، والوجهة تأديب النظام. لكن الحق ان العدوان موجّه على من قلب التوازن من اجل ما سموه اعادة التوازن الذي من شأنه انعاش جنيف 2. الهدف هو حزب الله. المعادلة بسيطة: انك ان استطعت ان تدمر هذه القوة لن يبقى للنظام عضد يستند اليه، فتكتمل خارطة سيطرتك على المنطقة والشعوب. طبعاً هذا لا يعني ان صواريخ الكروز ستسقط فقط على لبنان، وانما الارضية لقوى الممانعة اليوم توحّدت، ولا يستبعد انه اذا امتدت الحرب فقد تشمل الاراضي الايرانية، بل حتى العراقية، بل كل الخليج، بل وببساطة كل الشرق الاوسط، وربما كثيراً بعد ذلك. حرب عالمية ضروس ليست بعيدة اذا ما تأملنا كيف يمكن للنظام العالمي ان يتهدد ويتغير بسبب وجود الاحتياطي النفطي الكبير في هذه المنطقة بالذات.
اليوم اسرائيل مهددة، وأنظمة الخليج ليست في مأمن، ولا يزال يتم اكتشاف النفط بكميات كبيرة في المنطقة، سيما على المناطق البحرية المقابلة لفلسطين ولبنان وصولا الى اللاذقية. انها امور بحسب العقلية الرأسمالية تستدعي وصول المدمرات والبوارج وحاملات الطائرات والغواصات لتعج في البحر المتوسط، ولتنطلق شرارة الحرب الكبرى التي بدأت بفتنة الشام، والتي لن تنتهي، ولا يمكن ان تنتهي، الا بحرب كبرى مدمرة ستدفع البشرية ثمناً باهظاً لها.
اذاً، حتمية الحرب محسومة لا محالة. نعم التوقيت غير معلوم، وهو امر طبيعي. فمحور المقاومة لا يمكن ان يتبلغ تهديداً كالذي ابلغه بوش الابن لصدام حسين قبل يومين من العدوان على العراق. محور المقاومة القوي، والقوي جداً، يتطلب المباغتة، الخدعة، التجييش، غزارة النيران، والاهم من كل ذلك تقدم للجماعات المسلحة برياً لتنوب عن القوات الاميركية والغربية التي فهمت جيداً معنى كلام (قاسم) سليماني ودعوته اياها ان يجلب كل جندي منها تابوته معه. فالاستعاضة بالهمج الرعاع ممكنة، وما الخسارة طالما ان هناك عشرات الالاف من المضللين والغارقين في ظلام الفتنة التي عملت عليها الادارة الاميركية والاستعمار قديماً وحديثاً.
هكذا ستبدأ الحرب بشكل مباغت، بحيث يقول اوباما انها يمكن ان تكون غداً او بعد اسبوع او شهر، وبعد مشاورة الكونغرس او رأي مجلس العموم او الرأي العام الاميركي الاوروبي. كلها حركات لا تعدو كونها خدعة وتمويهاً عن تحديد تاريخ الضربة. فالقوات المعتدية بحاجة لوقت، ليس من اجل تغيير الرأي العام الذي لا وزن له في هكذا معادلة، بل من اجل تمركز القوات بشكل صحيح. وعندها تبدأ ساعة الصفر، ويبدأ الهجوم الكبير باطلاق وسقوط المئات من الصواريخ البعيدة المدى على المطارات والقواعد والثكنات والمخازن الاستراتيجية للجيش السوري، ولا يستبعد استهداف شخص الرئيس الاسد. كل ذلك، تزامناً مع تقدم اربعين الف مسلح من الاردن تدربوا جيدا على يد القوات الاميركية يتقدمون نحو دمشق عبر درعا، ومثلهم من تركيا نحو حلب وادلب وربما اللاذقية وصولا الى جبال العلويين. وفي لبنان تم رصد وجود الف مقاتل في عرسال، وخمسة الاف في عين الحلوة وبقية المخيمات. ولا ننسى طبعا الوليد غير الشرعي للبغية الاميركية، اعني اسرائيل، التي ستكرر بزخم تجربة الـ 2006، انما هذه المرة مع الامل بتنفيذ الحلم التاريخي مع وجود الدعم الغربي ومساعدة الجماعات التكفيرية. وهكذا يمكن ان نسمي المعركة معركة الاحزاب، لو صح ان تكون الدول احزاباً. لكنها دول، ودول عظمى، لذلك هي معركة الدول ضد سوريا، وسوريا ليست سوريا بمساحتها او شعبها، بل سوريا هنا تعني الحلف المضاد لاميركا والغرب. انها سوريا ايران وحزب الله بالواجهة المدعومة من روسيا والصين.
لن اقول احتمالات وسيناريوهات، بل هو سيناريو واحد وهو ما ذكرت. لن تكون محدودة ولن تكون واسعة، بل هي حرب تبدأ بصاروخ وتنتهي بما لا يقل عن تغير الشرق الاوسط ان لم نقل النظام العالمي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القصار لوح بخطوات تصعيدية: الحكومة باتت مطلبا ملحا

(أ.ل) – اكد رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار، في مؤتمر صحافي، ان نجاح الاقفال العام اليوم “يؤكد اننا على حق وان ما قمنا به هو مطلب كل لبناني واتى استكمالا لدعوات وصرخات اطلقناها سابقا”.
وقال: “ان غايتنا من هذا التحرك الذي اتى بعد سلسلة تحركات ومناشدات للسياسيين هو الحرص على الوطن اولا وما نراه من تراجع من دور الدولة والاقتصاد لعل هذه الصرخة تلقى آذانا صاغية”.
واكد ان “تحركنا ليس من أجل التعطيل وإنما انطلاقا من حرصنا الوطني وموقعنا كان لابد أن نتحرك ونقول بأعلى صوت “لا” لعل هذه المرة ستسمع صرختنا”، معتبرا ان “الحكومة باتت مطلبا ملحا في ظل كل ما يحيط بنا من اخطار”. وأكد القصار “ان هناك خطوات تصعيدية سيتم اللجوء إليها في حال عدم تشكيل الحكومة وسندرسها في الإجتماعات اللاحقة”. وناشد “السياسيين للعودة إلى ضمائرهم والتخلي عن مصالحهم، والتوجه الى الحوار من أجل اجتراح الحلول المنتظرة من قبل جميع اللبنانيين من أجل الوصول بالوطن إلى بر الأمان لأنه إن سقط فالكراسي والمراكز لن يكون لها نفع”.
واعلن “ان الكرة هي في ملعب القوى السياسية، وطالبها بملاقاتهم في منتصف الطريق للعمل معا من اجل الابحار بسفينة الوطن الى شاطىء الامان”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد شقير: مطلبنا تأليف الحكومة للإستقرار الأمني والسياسي

(أ.ل) – اعتبر رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان للتجارة والصناعة والزراعة محمد شقير أن “مطلبنا واحد هو تأاليف الحكومة للاستقرار الامني والسياسي وان ترجع الثقة للعالم العربي ولاي شخص يريد ان يزور لبنان وللسائحين والمستثمرين والمغترب اللبناني”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مكتب أمل في طهران أحيا ذكرى إخفاء الإمام الصدر وصحبه
خليل حمدان: لأوسع تحرك وإتخاذ المسؤولين الايرانيين المواقف المساعدة لتحريرهم

(أ.ل) – أحيا مكتب حركة “أمل” في طهران الذكرى السنوية الخامسة والثلاثين لاخفاء سماحة الامام السيد موسى الصدر وصحبه الصحافي السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب باحتفال في قاعة فندق “انقلاب”، في حضور عدد من الشخصيات الايرانية السياسية والدينية والثقافية والاجتماعية وسفراء.
استهل الاحتفال بفيلم وثائقي عن الامام الصدر، ثم تلا الشيخ اسدي آيات من القرآن الكريم، فالنشيدين الايراني والوطني ونشيد حركة “أمل”.
حمدان
بعد ذلك، تحدث عضو هيئة الرئاسة في “أمل” الدكتور خليل حمدان فنقل تحيات رئيس الحركة الرئيس نبيه بري، وقال: “ان جريمة اخفاء الامام الصدر وصحبه تكاد تكون سابقة في التاريخ، كيف أن ضيوفا بدعوة رسمية يتم اخفاؤهم في عملية بشعة تواطأ على تجاهلها وكشفها دول تدعي المحافظة على حقوق الانسان وتعدد جرائم القذافي، فيما تسقط قضية الامام القائد وأخويه من لائحة الاتهام التي أعلنتها وذكرت معظم تجاوزات القذافي المجرم إلا هذه القضية رغم وضوحها بإثبات الشهود وبالأدلة التي تؤكد مسؤولية ليبيا عن هذه الجريمة وأن الامام لا زال فيها. من هنا نقول اذا كان القذافي المجرم قد لقي جزاءه ونتائج جرائمه وظلمه فإن هذه القضية لا تزال في إطار المراوحة والامام الصدر لم يطلق سراحه بعد، ونحن نؤكد أن هذه القضية لا زالت حية حاضرة لن يقوى الزمان على طيها وهي لن تنتهي بمرور الزمن، فالامام وأخواه ينتظرون أيادي الأحرار والشرفاء والأوفياء لتمتد لهم وتكسر قيد الاعتقال لتحريرهم ليعودوا الى ساحة جهادهم”.
أضاف: “لقد قامت قيادة حركة أمل بقيادة الرئيس بري بعدة خطوات باتجاه الحكومة الليبية والمسؤولين الليبيين الذين تسلموا زمام الحكم بعد موت القذافي وقامت لجان عليا بزيارات الى ليبيا وتم اتخاذ العديد من الخطوات بغية التوصل الى تحرير الامام وأخويه وجلاء هذه القضية، وبالرغم من التزامنا الكامل بكل ما طلب منا وتقديمنا كل سبل التعاون إلا أننا لم نحصل على أي نتائج جديدة. لقد بلغ الأمر عندهم درجة التباطؤ والاهمال لأسباب أقل ما يمكن أن يقال فيها انها غير مبررة، من هنا يهمنا أن نؤكد بأن موت المجرم القذافي لا يعفي القيادة الليبية الحالية من تحمل مسؤولية جلاء هذه القضية ورفع الظلم عن إمام عاش لله وجاهد من أجل نصرة قضايا الحق والعدل وعلى رأسها فلسطين وسخر حياته خدمة للمحرومين في كل مكان، وان القيادة الليبية الحالية بمختلف مواقعها التي عانت معظمها من ظلم القذافي، معنية تماما برفع الظلم عن الامام وأخويه بجلاء قضيتهم على عكس ما يحاول بعضهم أن يطوي هذا الملف بأي طريقة بحجة الأحداث والظروف الاستثنائية او ادعاءاتهم أنهم غير معنيين بالماضي. نحن نؤكد باسم حركة أمل، باسم اللبنانيين جميعا، أن لا تطوير لأي علاقة مع ليبيا قبل جلاء هذه القضية، وهي مناسبة لنؤكد فيها ضرورة ترشيق العمل لأن التباطؤ والاهمال قد يؤديان الى الاضرار بالقضية بكاملها”.
وتابع: “ان الامام السيد موسى الصدر مواطن ايراني كما هو مواطن لبناني عمل من أجل الثورة الاسلامية الايرانية، ولا ننسى أن آخر مقالة كتبها قبل سفره الى ليبيا بيومين كانت تحت عنوان “نداء الأنبياء” لجريدة “اللوموند” الفرنسية والتي يشرح فيها أهداف هذه الثورة وظلم شاه ايران المجرم، وأن الأشهر القليلة التي سبقت عملية الاخفاء كانت بكامل وقائعها وتفاصيلها مكرسة للثورة الاسلامية الايرانية حتى تساءلت مجلة “الاسبوع العربي” عن تغيب الامام عن النشاطات السياسية اليومية المعهودة لفترة طويلة، وكان الجواب أن الامام الصدر يبدو أن كل وقته مكرس للثورة الاسلامية الايرانية والتواصل مع قيادتها وكوادرها”.
واردف حمدان: “وفاء لهذا الرجل الكبير وطالما أن الفرصة لا زالت سانحة، فإننا ندعو الى أوسع تحرك وإتخاذ مسؤولي الجمهورية الاسلامية الايرانية المواقف المساعدة على تحرير الامام وأخويه انسجاما مع لجنة التسعين في مجلس الشورى الايراني التي أصدرت تقريرا واضحا حول هذه القضية وكانت الدعوة واضحة للعمل الدؤوب، وان كانت قضية الامام الصدر شكلت هما حقيقيا لدى الامام الراحل السيد روح الله الموسوي الخميني، وكذلك لدى مرشد الثورة الاسلامية الايرانية الامام القائد السيد علي الخامنئي، فإننا نتطلع الى فخامة الرئيس الشيخ حسن روحاني لإعطاء توجيهاته كي تبقى هذه القضية أولوية، وهذا بمثابة انتصار لقضايا الحق والعدل والمظلومين في عالم لا حياة فيه للضعيف تحت نور الشمس كما قال الامام الصدر وفي عالم تملؤه الذئاب”.
وختم: “انها مناسبة للتأكيد أننا على العهد والوعد نعمل لتحرير الأرض المغتصبة على قاعدة أن فلسطين هي المكون الجمعي للعرب والمسلمين، ونعتقد بأن المؤامرة التي تستهدف الجمهورية الاسلامية الايرانية وسوريا والمقاومة في لبنان لا بد أن تنكسر وأن المراهنين على الصراع الطائفي والمذهبي سيفشلون وينقلبون خائبين لأن مدرسة الامام الصدر مدرسة العيش المشترك ورفض التحريض المذهبي والطائفي”.
الاراكي
من جهته، قال الامين العام لـ”مجمع تقريب المذاهب” الشيخ الاراكي: “ان حركة أمل هي تذكار الامام الصدر، وعائلته من العوائل العلمية النادرة التي قدمت خلال الثلاثمئة سنة الماضية خدمات عظيمة للامة والبشرية جمعاء لاستعادة هويتها. ان الامام الخميني كان رجلا بأمة، اتبع نهجه السيد بهشتي والشيخ مطهري والامام الصدر الذي كان اهم المتعاونين معه”.
أضاف: “الامام الصدر هو احد اهم الشخصيات التي احيت الاسلام في القرون الاخيرة وكان له دور خاص في الصحوة الاسلامية، واذا عاد هذا الامام فإن الامة الاسلامية سوف تشهد وحدة لم تكن من قبل، فالصحوة الاسلامية في يومنا الحالي بحاجة ماسة الى شخص مثل الامام حتى تتحقق هذه الصحوة بين المسلمين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

جمال ترست بنك يدعم مشروع استكمال نزع الالغام في الجنوب

(أ.ل) – اعلن رئيس مجلس ادارة “جمال ترست بنك” انور الجمال عن دعم “بنك جمال” ل”مشروع استكمال نزع الالغام والقنابل العنقودية، واعادة استصلاح وتشجير المواقع المنزوعة الالغام في الجنوب اللبناني بالتعاون مع قيادة الجيش ممثلة بالعميد عماد عضيمي (مركز نزع الالغام) وشركة moug العالمية ممثلة بالسيدة باكيم شيلا في انكلترا ورويدا الحاج علي المديرة المالية لبرنامج اعادة تأهيل ما بعد النزاع في لبنان”.
وقال: “ندعم الحملات الخاصة بالتوعية الوطنية من مخاطر الالغام والقنابل العنقودية من خلال محاضرات على كل الاراضي اللبنانية باعتبار ان المشروع حيوي لاهالي الجنوب كما لكل المناطق المعرضة لمثل هذه المخاطر خصوصا بعد تفاقم ظاهرة بتر الاطراف عند الصغار والكبار”.
واكد ان “ادارة البنك تواكب المراحل الاولى لتنفيذ المشروع بزيارات ميدانية الى الجنوب بالتنسيق مع قيادة الجيش ويلحظ المشروع في مرحلته الحالية مسح الاماكن المتضررة ونزع الالغام ليصار في مرحلة لاحقة اعادة التشجير”.
من جهة ثانية، اعتبر الجمال ان “اعادة تأهيل اسواق جبيل التجارية خطوة هامة ستساعد على انماء وتحريك العجلة التجارية في منطقة جبيل السياحية الهامة، وهنأ الجمال جميع الذين ساهموا في اعادة التأهيل واضعا امكانات فرع “جمال ترست” في جبيل في تصرف اي عمل انمائي يهم المنطقة والمواطنين”، معتبرا ان “جبيل منطقة عزيزة وهي سياحية بامتياز وقد نالت جوائز قيمة على هذا الصعيد وان اي مشروع حيوي يقام في المنطقة سيكون بنك جمال حاضرا لتقديم كافة التسهيلات لانجاحه”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
شارون يخضع لعملية جراحية في بطنه ولا يزال بغيبوبة

(أ.ل) – ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية الأربعاء أن رئيس الوزراء الأسبق أريئيل شارون، خضع لعملية جراحية في بطنه الثلاثاء، وأنه لم يطرأ تغيّر على حالته الصحية المعروفة منذ سنوات بأنها “حد أدنى من الوعي”.
وخضع شارون لعملية جراحية مقررة منذ شهور، في مركز “شيبا” الطبي قرب تل أبيب، لتحسين أداء جهاز التغذية داخل معدته، وفي نهايتها تم نقله إلى غرفة العلاج المكثف في المستشفى.
ويتوقع أن تتم إعادة شارون اليوم إلى قسم علاج التنفس، الذي يرقد فيه منذ سنوات، فيما يعرف المستشفى حالة شارون بأنها “حد أدنى من الوعي”.
ويذكر أن شارون، البالغ من العمر اليوم 85.5 عاما، أصيب بجلطة دماغية في مطلع العام 2006، وكان يتولى منصب رئيس الوزراء، ودخل على اثرها في غيبوبة لم يصح منها حتى اليوم.
وكانت عائلة شارون قد أعادته إلى مزرعته في النقب بجنوب إسرائيل، في العام 2010، لكن تقرر في نهاية الأمر إعادته إلى مستشفى “شيبا” حيث لا يزال يرقد حتى الآن.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
غدار: لقد مني العدوان بالفشل الذريع قبل حصوله من خلال التردد والتراجع الأمريكي

(أ.ل) – استضاف التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة يوم أمس نائب رئيس الهيئة التنفيذية للتجمع في اليمن، الناشط محمد سيف ناجي، في لقاءٍ حول واقع وتطورات المنطقة، وذلك بحضور شخصيات عربية واسلامية.
وقد استهل أمين عام التجمع الدكتور يحيى غدار مرحباً، مثمّناً موقف اليمن الذي شهد فاتحة التظاهرات الرافضة والمنددة بالتهديد والوعيد الامريكي بالعدوان على سوريا الممانعة قلعة المقاومة في الأمة. وأضاف: “لقد مني العدوان بالفشل الذريع قبل حصوله من خلال التردد والتراجع الأمريكي ومدى الإرباك والقلق لدى العدو الصهيوني، كما كشف الأقنعة بوضوح عن الوجوه الكالحة والضمائر المسخّرة إقليمياً وعربياً للأجنبي الفاجر”. وختم الدكتور غدار: “ذريعة الكيماوي كمبررٍ للعدوان المباشر من الأصيل بديلاً عن الوكيل وبالواسطة هو محاولةٌ يائسةٌ من المشروع الأمريكي الصهيوني وإسقاطاته المتلاحقة نتيجة الحسابات الخاطئة لطبيعة وواقع قوى الممانعة والمقاومة ولسوريا الصامدة في ظل قرقعته، حيث مازالت مستمرةً باستئصال فيروساته على الأرض، وعلى جهوزيةٍ وإرادةٍ ثابتتين في المواجهة والصد والرد لإنزال الهزيمة بالغزاة الامريكيين وحلفائهم والربيب الصهيوني بدعمٍ متأنٍ وصامتٍ وفعال من قوى الممانعة والمقاومة في الأمة العربية والإسلامية والأحرار في العالم…”.
بدوره انطلق الأستاذ محمد سيف ناجي من واقع اليمن الذي يختصر مشهد الصراع العام في المنطقة، وفي سياق الاستهداف لسوريا ومصر والأمة من المشروع الأمريكي الصهيوني الذي تمثل السعودية فيه المخزون لبث السموم التكفيرية في كل اتجاهٍ بعد سقوط قطر في سوء أفعالها.
واضاف: “اليمن “السعيد” كغيره من الأقطار أمام منعطفٍ تاريخيٍّ تحدده نتيجة الصراع بين الخيار الممانع والمقاوم بمواجهة المشروع الأمريكي الصهيوني وحلفائه والتي تشكل مصر في مخاضه رافعة المصير والمستقبل كما تمثل سوريا قلعة الممانعة والمقاومة مما يستدعي تضافر الجهود والجهوزية على المستويات كافةً لدعمها ومنعها من السقوط في منازلة العصر”.
وختم : “لا سبيل للخروج من الواقع المزري والمقلق إلا بالوعي القومي والاسلامي والحوار الوحدوي البنّاء والتمسك بالثوابت التي تشكل فلسطين بوصلتها الحقيقية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: توقيف 55 شخصاً مطلوبين للقضاء لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخ 3/9/2013 من توقيف 55 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 8 بجرائم مخدرات, 8 بجرائم سرقة، 6 بجرم قتل، 3 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة غير مشروعة، 3 بجرم شيك دون رصيد، 3 بجرم ضرب وإيذاء، 3 بجرم إطلاق نار، 2 دون أوراق ثبوتيّة، 2 بجرم إحتيال، 7 بجرائم: قدح وذم، خطف، سلب، أعمال منافية للأخلاق، تهريب، إغتصاب، تهجم على عنصر قوى الأمن و10 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان: للالتزام باعلان بعبدا والنأي عن مشكلات الاخرين وصراعاتهم
وتضافر الجهود لتشكيل حكومة جامعة وانعقاد هيئة الحوار

(أ.ل) – رأى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، “ان التطورات الراهنة في المنطقة وخصوصا في سوريا تحتم على الجميع التزام اعلان بعبدا والنأي بالنفس عن مشكلات الاخرين وصراعاتهم”.
واذ اشار، خلال استقباله في قصر بعبدا اليوم، وفد الهيئات الاقتصادية الى أن “لبنان يكاد ان يكون البلد الوحيد في العالم الذي يتخذ فيه ارباب العمل قرارا بالتوقف عن مزاولة اعمالهم إزاء المخاطر الاقتصادية التي تتهدد البلد، وهو قرار مثابة صرخة لتصويب الوضع، فإنه شدد على أن المعالجة تحتاج الى سواعد ابناء المجتمع كافة للحفاظ على الامن الاجتماعي”، مؤكدا “أهمية تفهم الكتل والقيادات السياسية لهذه الصرخة واتباع الايجابية في العمل السياسي وتضافر الجهود من اجل تشكيل حكومة جامعة يشارك الجميع في تحمل المسؤولية من خلالها وانعقاد هيئة الحوار لمواصلة البحث في كيفية الدفاع عن لبنان في وجه الاخطار التي تتهدده ولا سيما منها تحديدا الخطر الاسرائيلي، اضافة الى اي مواضيع يرغب اهل الحوار في البحث فيها ولا سيما منها تلك المرتبطة بالاستراتيجية الوطنية للدفاع”.
القصار
وكان رئيس الهيئات الوزير السابق عدنان قصار وعدد من الاعضاء وضعوا رئيس الجمهورية في الاجواء التي أملت اتخاذ هذا القرار اليوم، مشددين على رغبتهم في “قيام حكومة تتولى تسيير امور المواطنين الحياتية والاجتماعية والاقتصادية، مبدين ثقتهم وتأييدهم للدور الذي يقوم به الرئيس سليمان في الحفاظ على الوحدة الوطنية والاستقرار وللمواقف التي يطلقها في هذا الاتجاه، ما يساعد في تخفيف حدة التشنج والاحتقان ويفتح الباب امام التفاهم لانقاذ البلد”.
مقبل
وعرض الرئيس سليمان مع نائب رئيس حكومة تصريف الاعمال سمير مقبل للأوضاع الراهنة ولمسار عمل بعض اللجان الوزارية في الملفات المكلفة انجازها.
الخوري
وتناول رئيس الجمهورية مع وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال ناظم الخوري التطورات السياسية والحكومية وعمل وزارته في هذه المرحلة خصوصا في مجال مكافحة الحرائق والحفاظ على البيئة.
قهوجي
واطلع الرئيس سليمان من قائد الجيش العماد جان قهوجي على الوضع الامني والتدابير المتخذة لضبط الوضع في الداخل وعلى الحدود اضافة الى المعلومات المتوفرة عن حوادث التفجير في الضاحية وطرابلس.
ابراهيم
كذلك اطلع رئيس الجمهورية من المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم على التدابير المتخذة على المعابر الحدودية لتنظيم ضبط دخول النازحين من سوريا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي من الديمان: الحوار بين اللبنانيين اساسي لحل القضايا الخلافية

(أ.ل) – استهل الرئيس نجيب ميقاتي زيارة الى الديمان بالمشاركة بلقاء البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي مع مجلس المطارنة على هامش اجتماعهم الشهري في حضور السفير البابوي غبريال كاتشيا.
في مستهل اللقاء، رحب البطريرك الراعي بالرئيس ميقاتي وقال له: “نحن نشعر معك بالمهام الجسام التي تتحملها، ونحيي صبرك الطويل وجهدك، اننا قلقون معك على مصير الوطن في هذه الظروف الصعبة ولعدم تشكيل حكومة تواكب التطورات”.
بدوره، عبر الرئيس ميقاتي عن سروره ان يكون مع السادة الوزراء في الديمان اليوم، وشكر البطريرك الراعي على زيارته الى طرابلس والتي اكدت ان اللبنانيين جميعا مصيرهم واحد وما يصيب فئة من اللبنانيين يصيبهم جميعا، والطرابلسيون قدروا جدا هذه الزيارة، وقال:”اننا نمر في ظروف صعبة في المنطقة، ولكن يمكننا حتما مواجهتها والتصدي لمضاعفاتها بتحصين جبهتها الداخلية واعادة الاعتبار لسياسة النأي بالنفس التي اعتمدناها وتكرست لاحقا باعلان بعبدا”.
اضاف: “الحوار بين اللبنانيين اساسي لحل القضايا الخلافية، ولكي نترك لابنائنا واحفادنا وطنا مسالما لا يتعرض للحروب كل عشرات السنين”.
كما تحدث السفير البابوي، فاشار الى الرسالة التي وجهها قداسة البابا ودعا فيها الى الصلاة والصوم السبت المقبل من اجل السلام في سوريا والشرق الاوسط. وقال:”ان قداسة البابا متأثر جدا بما يراه من مشاهد القتل والعنف الذي يصيب الابرياء ويجب ان تتضافر كل الجهود من اجل ايجاد حل سلمي في سوريا”. وكانت مداخلات لعدد من المطارنة، اثنت على مواقف الرئيس ميقاتي وجهوده.
بعدها، انتقل الجميع للمشاركة في مأدبة الغداء، على ان يعقد بعد الغداء خلوة مع البطريرك الراعي.
وكان ميقاتي وصل عند الثانية عشرة وعشر دقائق من ظهر اليوم الى الصرح البطريركي في الديمان.
وكان في استقباله والوفد المرافق على باب الصرح، المطارنة مارون عمار، شكرالله نبيل الحاج وفرنسيس البيسري. ويرافق الرئيس ميقاتي في زيارته الى الديمان الوزراء حسان دياب، وليد الداعوق، احمد كرامي ورئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر.
وكان سبق وصوله بدقائق الوزير نقولا نحاس ومستشار رئيس الجمهورية الوزير السابق خليل الهرواي.
وأكد الرئيس نجيب ميقاتي في تصريح ادلى به بعد خلوة عقدها مع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الديمان “التمسك بسياسة النأي بالنفس وعدم التدخل في الأمور التي لا يمكن أن نغير أي أمر فيها”. اضاف:” تحدثنا مع البطريرك عن الوضع في المنطقة وما تمر به من حوادث وكان الرأي منسجما في أن الأمور ليست بايدينا كلبنانيين ولا يسعنا سوى التكاتف من أجل مواجهة الأعاصير القادمة من كل حدب وصوب”. واشار الى انه في صدد القراءة الاخيرة لمبادرته الحوارية التي كان اطلقها منذ شهر وقال: “اطلعت الرئيس ميشال سليمان والمسؤولين على الخطوط العريضة وكل الامور اصبحت كمجلد مصغر يضم نقاطا وخارطة طريق للحلول”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
سلام عرض الاوضاع مع بويز

(أ.ل)- استقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام في دارته في المصيطبة اليوم، الوزير السابق فارس بويز وتم عرض للاوضاع والطورات في لبنان والمنطقة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
اللواء ابراهيم عرض والسفير السوري الاوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه ظهر اليوم، السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي وعرض معه الأوضاع العامة.
من جهة أخرى استكملت المديرية العامة للأمن العام التحضيرات اللوجستية والإدارية والأمنية للاحتفال “بيوم الأمن العام” الذي سيقام برعاية وحضور رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وذلك يوم غد الخميس الواقع عند الخامسة من بعد الظهر في المبنى المركزي للأمن العام – المتحف.
وسينقل الاحتفال مباشرة عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدورة التدريبية لاعداد الموازنة شكلت فريق عمل لإجراء مقارنة بين القطاعات المختلفة

(أ.ل) – تتواصل في “المعهد العربي للتدريب البرلماني والدراسات التشريعية” في المجلس النيابي اعمال “الدورة التدريبية لإعداد الموازنة العامة وتطبيقاتها بهدف بناء القدرات التشريعية للبرلمان السوداني” والتي ينظمه المجلس بالتعاون مع الاتحاد البرلماني العربي ومؤسسة ويستمنستر للديمقراطية.
وقد خصص اليوم الثالث لهذه الدورة لدرس الموازنة كإدارة لصنع وتنفيذ السياسة العامة.
وتحدث عن هذا الموضوع جورج لبكي الذي تناول الموازنة كأداة لتنفيذ السياسة الإقتصادية والإجتماعية ووسيلة لتحقيق التنمية المتوازنة. وعرف السياسات الحكومية المالية وأولوياتها وتحليل أجندات الحكومة في اقتراحات الموازنة، وقدم تحليلا للموازنة بحسب الوظائف الإقتصادية والإجتماعية والقانونية.
وشكلت في الجلسة السادسة الأخيرة لهذا اليوم فريق عمل لإجراء مقارنة بين القطاعات المختلفة كمعرفة أولويات الحكومة من خلال أرقام الموازنة والإقتراحات المقدمة بحسب تلك الأولويات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: اخماد حرائق في مناطق عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 4/9/2013 البيان الاتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانيا بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني على اخماد حرائق شبت يوم امس في خراج البلدات التالية: دير القمر، المغيري، حكر جانين، ضهر العين.
قدرت المساحات المتضررة نحو 36 دونما من الاعشاب اليابسة والاشجار المثمرة والحرجية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مقبل وشربل يزوران غدا سجن رومية

(أ.ل) – يقوم نائب رئيس مجلس الوزراء في حكومة تصريف الاعمال سمير مقبل ووزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال العميد مروان شربل وبعض الوزراء المعنيين بزيارة تفقدية الى السجن المركزي في رومية، في الاولى من بعد ظهر غد الخميس، في حضور المدير العام لقوى الامن الداخلي وكالة العميد ابراهيم بصبوص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصفدي بحث مع واتكنز في المساعدات للنازحين السوريين

(أ.ل) – استقبل وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي، قبل ظهر اليوم، في مكتبه في الوزارة، الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي روبرت واتكنز. وتابع معه موضوع المساعدات الدولية التي ترد الى النازحين السوريين في لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صحناوي في ورشة عمل عن تطوير المحتوى الاقليمي:
صممنا ونجحنا ولبنان بات اول بلد يعتمد على Tablet

(أ.ل) – نظمت شركة “انتل” بالتعاون مع وزارة الاتصالات وشركة “تريبل سي”، ورشة عمل عن “تطوير المحتوى الاقليمي” Regional Content Development Workshop، برعاية وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال نقولا صحناوي، في فندق هيلتون – حبتور، جمعت فيها ناشري الكتب المدرسية والتربوية ومطوري المحتوى من جهة ومطوري تطبيقات الهاتف النقال والإنترنت من جهة أخرى.
وألقى الوزير صحناوي كلمة أكد فيها “ان قطاع الاتصالات لا يتوقف، فالاتصال الرقمي يشهد تطورا ملفتا في لبنان بدليل ان شركة (Intel) وضعت اعلانا في الصحف الاميركية أشارت فيه الى ان لبنان هو الاول في العالم لجهة اعتماده المشاريع الحديثة”.
اضاف: “نعيش اليوم شللا سياسيا على كل الصعد، لكن الشلل الحقيقي بدأ منذ سنتين لان فريقا سياسيا اراد لنا ان لا نعمل، حتى انهم لم يكونوا يريدون ان نحقق 3G. اننا نرى انه اذا توقفت الاتصالات يتوقف البلد، كون الاتصالات هي الشريان الحقيقي للبلد كالمقاومين، كالشعب الذي صمد لمدة خمسة عشر عاما وصمدنا معه كوننا جزءا من هذا الشعب”.
واوضح “اليوم لا مناعة في الامن والسياسة، نحن اليوم نتفرج ولا نستطيع ان نوقف شيئا. اما بالنسبة الينا فلن نتوقف عن العمل في الوزارة وسنعمل على اننا وزارة عادية لا وزارة لتصريف الاعمال لان احدا لم يتسلم المسؤولية بعد”. وتابع :”اما بالنسبة للمشروع الذي بين ايدينا، فإنه يظهر اكثر فأكثر اننا عندما نصمم ننجح، وقد صممنا ونجحنا، ولبنان بات اول بلد يعتمد على Tablet”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
جائزة نوارة 2013 لأفضل مبادرة اقتصادية رائدة نفذتها المرأة
في المناطق الريفية في لبنان – الإصدار الثالث

(أ.ل) – أطلق المرصد الوطني للمرأة في الزراعة والريف (نوارة)، جائزة نوارة 2013 – الإصدار الثالث لأفضل مبادرة اقتصادية نفذتها المرأة في المناطق الريفية في لبنان والتي تخصص هذا العام للنساء المنضويات ضمن عمل تعاوني (رئيسة، عضو أو مديرة تعاونية).
ودعا المرصد النساء المستفيدات من البرامج – المشاريع التي تنفذ على مستوى التعاونيات وتنمية المرأة الريفية بالتعاون مع المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع الأهلي والمؤسسات الدولية، اللواتي تنطبق عليهن شروط الجائزة للمشاركة في هذه الجائزة.
إن جائزة نوارة باتت تشكل حدثاً ينتظره أصحاب المشاريع الاقتصادية النموذجية في المناطق الريفية والنائية، نساءً ورجالاً، افراداً ومجموعات عمل، حيث تؤمن فرصة لهم/هن للتعريف بمشاريعهم/ن الاقتصادية وتسلط الضوء على إنجازاتهم/هن القيّمة وبالتالي تساهم في تحسين وتطوير هذه الاعمال.
وقد أسس المرصد الوطني للمرأة في الزارعة والريف(نوارة) الجائزة الوطنية السنوية لأفضل مبادرة اقتصادية رائدة نفذتها المرأة بشكل فردي أو ضمن مجموعة في المناطق الريفية في لبنان وقد حددت لجنة من المسؤولين، والاكادميين والأخصائيين في العام 2008 قواعد عامة للجائزة .
وتعتبر جائزة نوارة إحدى وسائل إبراز قدرات المرأة في الريف وتشجيعها عبر التطور والإبداع، عبر تقدير عملها الاقتصادي ودعمه ليشكل حالة نموذجية تعمم عمى المجتمع الريفي بأكمله.
سوف تخصص الجائزة لهذا العام للمبادرات الاقتصادية في الميادين التالية ولا تقبل الطلبات التي تقع خارجها:
أ – التصنيع الغذائي
ب – خدمة المأكولات الريفية الجاهزة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
وزير الدفاع عرض وقهوجي شؤون المؤسسة العسكرية

(أ.ل) – زار وزير الدفاع الوطني فايز غصن ظهر اليوم، قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وتناولا شؤونا تتعلق بالمؤسسة العسكرية وحاجاتها، بالاضافة الى التطورات الامنية الاخيرة.
من جهة أخرى، استقبل قائد الجيش النائب مروان فارس على رأس وفد مرافق، ثم النائب السابق اميل اميل لحود، وجرى البحث في الاوضاع العامة.
كما استقبل الاعلاميين في قناة “الجزيرة” الفضائية مازن ابراهيم وثائر غندور.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

نتائج المالية العامة: العجز حتى ايار 2,446 مليار ليرة

(أ.ل) – أظهرت نتائج المالية العامة لغاية شهر أيار من السنة الجارية أن العجز الإجمالي  بلغ نحو 2,446 مليار ليرة، في حين سجل عجز أولي إجمالي قيمته نحو 60 مليار ليرة.
العجز والفائض الأولي
وأوضح بيان وزارة المال الذي يلخص عمليات الموازنة والخزينة،  أن العجز الإجمالي (الموازنة وعمليات الخزينة) بلغ لغاية أيار من السنة الجارية 2,446 مليار ليرة، أي ما نسبته 27.93 في المئة من إجمالي النفقات المحققة خلال هذه الفترة، مسجلاً ارتفاعاً قدره 726 مليار ليرة عما كان خلال الفترة نفسها من العام الفائت، حين بلغ 1,720 مليار ليرة أي ما نسبته 21.79 في المئة من إجمالي النفقات.
وبلغ الفائض الأولي الإجمالي الذي تحقق لغاية شهر أيار 2013 نحو 60 مليار ليرة، أي نحو 0.68% من مجمل مجموع النفقات وبانخفاض قدره نحو 681 مليار ليرة مقارنة مع فائض أولي قدره نحو 741 مليار لليرة للفترة ذاتها من العام 2012، أي ما نسبته 9.39% من مجمل مجموع النفقات.
الإيرادات
وبلغ  إجمالي إيرادات الموازنة والخزينة المحصلة خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية 6,313 مليار ليرة، أي بارتفاع قدره 141 مليار ليرة ونسبته 2.28 في المئة عما كانت عليه خلال العام الفائت. وسجلت إيرادات الموازنة 5,951 مليار ليرة في 2013 أي ارتفاعاً بلغ نحو 35 مليار ليرة ونسبته 0.59 في المئة.
النفقات
وبلغ إجمالي الإنفاق (الموازنة والخزينة) لغاية شهر أيار الفائت 8,759 مليار ليرة في مقابل 7,892 مليار ليرة للفترة ذاتها من العام الفائت، الأمر الذي يعكس ارتفاعا في حجم الانفاق الاجمالي قدره نحو 867 مليار ليرة، أي ما نسبته نحو 10.99 في المئة.
وفي التفاصيل، بلغ مجموع الإنفاق من خارج خدمة الدين العام خلال الأشهر الخمسة المنصرمة 6,253 مليار ليرة، وذلك مقارنة مع 5,431 مليار ليرة خلال الفترة نفسها من العام الفائت، أي بزيادة قدرها 822 مليار ليرة في حجم الإنفاق من خارج خدمة الدين العام.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
يعالون: المفاوضات لا تتناول اخلاء المستوطنات

(أ.ل) – أوضح وزير الحرب الاسرائيلي موشيه يعالون، أن المفاوضات السياسية الجارية حالياً مع الفلسطينيين لا تتناول قضية إخلاء مستوطنات معتبراً الضفة جبهة تحمي إسرائيل.
جاء موقف يعالون خلال اجتماع عقده مع رؤساء مجلس المستوطنات بمناسبة قرب حلول عيد رأس السنة العبرية الجديدة. وشكر المستوطنون وزير الحرب على دعمه لهم لكنهم أبدوا قلقهم من احتمال حصول تطورات غير معلَن عنها في العملية التفاوضية مع الفلسطينيين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
حوري: لم يعد مقبولا الاستمرار من دون حكومة فاعلة

(أ.ل) – رأى النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي أن “صرخة الهيئات الإقتصادية اليوم تأتي في ظرف تجاوز الوضع فيه كل الخطوط الحمر ولم يعد مقبولا استمرار الوضع على ما هو عليه من دون حكومة فاعلة لا حكومة تصريف أعمال”.
ولفت حوري الى “وضع اقتصادي متراجع جدا، ووضع سياسي معدوم، ووضع معيشي لا نحسد عليه. وتأتي هذه الصرخة من ناحية التأكيد على ضرورة تشكيل حكومة ونحن نتفهم أن صرخة الإقتصادي التي يتضامن معه النقابيون تأتي في مكانها المناسب، أما في الشق السياسي فتأتي هذه الصرخة في ظل ظرف إقليمي حساس لا يجوز أن يواجهه لبنان من دون حكومة فاعلة في ظل ما يتهدد المنطقة من مواجهة ما بين النظام في سوريا والمجتمع الدولي وانعكاسات ذلك على لبنان، ولا يمكن ان يواجه لبنان استحقاق رئاسة الجمهورية من دون حكومة في ظل حكومة تصريف الأعمال خصوصا مع ملامح رغبة الفريق الآخر في استمرار الشغور في موقع رئاسة الجمهورية، وهذا ما حدا بنا بالأمس ككتلة نواب المستقبل للتأكيد على ضرورة تشكيل الحكومة اليوم قبل الغد”.
وعن ظاهرة الأمن الذاتي رأى حوري أنها “تفاقمت بعد أن استحدثها حزب الله في مناطق معينة”، لافتا الى انه “في بعض مناطق بيروت، حزب الله وبعض المحسوبين عليه يقومون بخطوة الأمن الذاتي في محاولة لمنع أحداث أمنية معينة وفق وجهة نظرهم”، مؤكدا “أن الأمن لا يكون إلا من خلال الدولة والشرعية والجيش والقوى الأمنية، وأي أمن آخر هو وصفة لعينة للذهاب الى الحرب الأهلية”، مطالبا “الدولة بمنع هذه الظاهرة”.
وتحدث حوري عن “ظاهرة أخرى وهي منع البعض من الدخول الى منطقة ما والسماح لآخرين بالدخول إليها”. وقال: “كأن اللبناني يحتاج الى تأشيرة دخول الى بيته وحيه أو زيارة أصدقائه”، مشيرا الى “أن الهيئات المنتخبة في مدينة بيروت رفضت هذه الظاهرة ودعت الدولة الى الضرب بيد من حديد لإستعادة الدولة وإن الأمن لا يكون إلا من خلال الدولة والشرعية وإن أي أمن آخر مرفوض”.
وعن تشكيل الحكومة أوضح أن تشكيلها “حاجة ملحة خصوصا بعد أن طرح الرئيس المكلف شعار المصالحة الوطنية وطرح رئيس الجمهورية شعار الحكومة الجامعة”.
وختم حوري: “إذا اقتربنا من واقع أن لا ثلث معطلا ولا استفراد لفريق على حقيبة معينة وأن هناك بعدا عن الإستفزازات في تشكيل حكومة، أعتقد أنه بات مهما عدم التأخير في تشكيل الحكومة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر في حقل المغيتة ضهر البيدر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 4/9/2013 البيان الاتي :
بتاريخ 6/9/2013 اعتبارا من الساعة 7,00 ولغاية الساعة 17,00 ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير المغيتة – ضهر البيدر.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كنعان عرض مع وفد المقاولين والمتعهدين مطالبهم

(أ.ل) – التقى رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان صباح اليوم في قاعة اللجنة وفدا من المتعهدين والمقاولين في لبنان، حيث جرى عرض لمطالبهم وحاجاتهم.
وطالب الوفد الحكومة بالافراج عن سلفات الخزينة التي تم ايقافها بقرار من مجلس الوزراء مخالف للقانون، وقبل انتهاء العمل، ما يهدد بايقاف كل المشاريع القائمة حاليا واقفال المؤسسات وصرف العمال، بحسب الوفد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فرعية اللجان لدرس قانون تمديد خط انابيب الغاز تجتمع الاثنين

(أ.ل) – تعقد اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة والمكلفة درس واقرار مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 8263 المتعلق بقانون برنامج لتمديد خط انابيب الغاز الساحلي وانشاء تجهيزات الغاز الطبيعي من البداوي حتى صور وانشاء تجهيزات الغاز الطبيعي وشبكة لتوزيعه وبيعه، جلسة، عند الثالثة والنصف من بعد ظهر الاثنين المقبل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طيران العدو الاسرائيلي خرق كافة الاجواء اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 4/9/2013 البيان الاتي:
اعتبارا من الساعة 6,10 من يوم امس خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية ونفذتا طيرانا دائريا فوق مناطق الجنوب، بعلبك، رياق، والهرمل ثم غادرتا الاجواء تباعا لغاية الساعة 21,20 من فوق بلدة علما الشعب .
وعند منتصف الليل، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا ونفذتا طيرانا دائريا فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الاجواء عند الساعة 00,25 من فوق بلدة رميش.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي:
عند الساعة 06,50 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب ، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18,20 من فوق بلدة كفركلا. وعند الساعة 06,20 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب وبيروت، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17,15 من فوق بلدة علما الشعب. وبتاريخه وعند الساعة 12.00 خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 14.05 من فوق بلدة عيترون.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قبلان: الانظمة الاستكبارية في الغرب تريد استلاب خيرات بلادنا

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان امين عام العتبة العلوية المقدسة الشيخ ضياء الدين زين الدين على رأس وفد العتبة الذي قدم الدعوة لسماحته للمشاركة في مهرجان الغدير الذي سيقام في النجف الاشرف.
ورحب سماحته بالوفد القادم من مدينة العلم والنور التي كانت ولا تزال منارة للمعرفة فهي تجسد العنفوان والتقى والزهد بوصفها ملاذ وقبلة للمؤمنين ومحطة للموالين وعلينا ان نحافظ على النجف لتكون محطة للانسان الطالب للعلم والزهد والتقى فننهض بها على كل المستويات لتكون حاضرة اسلامية ومنارة علمية فنتعاون لتظل بلدا مباركا بالانبياء والاولياء والمراجع ولا سيما انها تحظى بشرف احتضانها لمقام امير المؤمنين علي الذي جسد الاسلام في اجمل صورة فكان الرائد القائد والقدوة للانسانية.
وتمنى سماحته للمهرجان النجاح في فعالياته ليكون منطلقا للعمل لتحصين النجف بالعلم والتقى لاننا نريد ان تكون النجف عاصمة للثقافة الاسلامية بما تختزنه من تراث علمي ومعرفي وحضاري.
من جهة ثانية، اكد الشيخ قبلان في الدرس اليومي الذي يلقيه في مقر المجلس ان الصدقة تدفع البلاء وتزيد في العمر وتحصن من الاعداء وهي تقع في يد الرب قبل ان تقع في يد العبد، ولذلك علينا في زمن البلاء والشدة والعسر ان نتواصل مع الفقراء والايتام وندفع الصدقات لمستحقيها ولا سيما ان هناك حالات صعبة من الفقراء والعوزفي بلادنا تستدعي من الجميع ان يصلوا اخوانهم واهلهم الفقراء والمحتاجين. واشار سماحته ان بلادنا تعيش في خوف وضيق وبلاء وعسر مما يستدعي ان نتاجر مع الله تعالى لانها تجارة مربحة جدا، فنلوذ به في وجه المؤامرة التي تحاك ضدنا من كل جانب فالاعداء كثر وهم يتربصون بنا الشر مما يحتم ان نعمل بجدية وصدق لنكون على اخلاق حسنة وسلوك مستقيم فنتصدى للمؤامرات الكثيرة التي تهدد بلادنا وشعوبنا فالاعداء لا يعرفون الصدق والاستقامة انما يعيشون البغي والنفاق والعدوان، وعلينا كمؤمنين ان نلجأ الى ربنا ونتمن العلاقة معه لنكون بالمرصاد لكل متآمر ومندس. واكد سماحته ان التواصل مع الله يجعلنا في موضع القوة والمنعة ويبعدنا عن كل منكر وشر وبغي وعلى المؤمنين ان يحسنوا علاقاتهم مع الله ويتعاملوا مع الناس بالمعروف والخير والرحمة والمودة ويتضرعوا الى الله تعالى فدعوة المظلوم ضد الظالم مستجابة مما يحتم ان ندعو الله باخلاص وصدق وخاصة ان بلادنا تعيش المؤامرة والحرج.
وراى ان الانظمة الاستكبارية في الغرب تريد استلاب خيرات بلادنا وتسعى لايقاعنا في التهلكة والشر وعندما تركنا الدين ولم نتمسك باركانه سلط الله علينا من لايرحمنا فالغرب لا يعترف بدين ولا ايمان وتوحيد، فهم الغرب الوحيد ان يسلب خيرات بلادنا ويحاربنا في ديارنا وويخرب بلادنا والغرب كان يدعي ان الشيوعية الحاد وكفر لتكون عدوة لنا ، ولكن تبين انها داعمة للمستضعفين والمظلومين ونحن نطالب المسلمين ان يعتمدوا على الله ويلتزموا بتعالميه واحكامه ليكونوا بمنأى من كل فساد وظلم، وعلينا ان نردد ما قاله النبي يوم بدر: اللهم ان تهلك هذه العصبة فلن تعبد بعد اليوم، فالنبي توجه الى الله في الشدة لطلب النجدة والحرز والقوة فاستجاب الله له ونصره في بدر، فكانت بدر اول انتصار للمسلمين، لذلك فان على المسلمين ان يعودوا الى الله ويتمسكوا بالنبي محمد واهل البيت ويكونوا مع مبادئهم وقيمهم ويبتعدوا عن المنكر والحسد والبغي فيكونوا مع الله ليكون الله معهم فان ينصرهم الله فلا غالب لهم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
 
المفتي قباني التقى البعريني ومخزومي ورئيس التجمع الديموقراطي
وتلقى دعوة الى مهرجان الغدير في النجف

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني رئيس حزب الحوار الوطني فؤاد مخزومي الذي قال: “بحثنا مع سماحته في أوضاع البلد في ظل التغييرات الإقليمية والداخلية، وشؤون الطائفة السنية الكريمة وأحوال الدار”.
وأكد مخزومي أن “سماحته يبذل جهوده من أجل وحدة الطائفة السنية التي لطالما كانت جسر تواصل بين اللبنانيين بمختلف طوائفهم. وفي ظل ما يثار أو يتردد عن نية المفتي التمديد في ولايته، يؤكد سماحته أن مسألة التمديد مرفوضة لأي شخص خارج إطار المهل الدستورية، وأنه لن يبقى في موقعه يوما واحدا بعد انتهاء ولايته في أيلول 2014”.
كما نقل عن قباني قوله “أن دم المسلم على المسلم حرام، وأن الدماء التي سقطت سواء في طرابلس أو الرويس يجب أن تشكل إنذارا للبنانيين للتمسك بالوحدة الوطنية والسلم الأهلي”.
البعريني
واستقبل المفتي قباني رئيس التجمع الشعبي العكاري النائب السابق وجيه البعريني الذي قال بعد اللقاء: “تشاورنا مع صاحب السماحة في اخر المستجدات على الساحة اللبنانية وفي المنطقة العربية، واكدنا لسماحته اهمية التضامن ووحدة اللبنانيين في الظروف الراهنة كي لا تنعكس الازمة السورية إلى الداخل اللبناني، ونحن ضد أي عدوان اميركي على سوريا لأنه انتهاك لسيادة بلد عربي حر مستقل ونخشى ان يكون هذا العدوان له تداعيات في المنطقة ونؤكد على وحدة الشعب السوري”.
ودعا إلى “الاسراع في تشكيل حكومة وطنية تضم كل القوى السياسية لتستطيع ان تحقق امال وطموحات اللبنانيين وتحد من الانفلات الامني الحاصل وخصوصا من التفجيرات التي ترعب الجميع”. وطالب الجميع ب”ضرورة تعزيز الثقة بين اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا، ونعلن ان ما تشهده الساحة الاسلامية السنية من اختلاف وانقسام هو خطير وينبغي العمل على التقارب والتلاقي والحوار لا على التشرذم والتفرقة، ودار الفتوى هي دار الجميع والتعامل معها يجب ان ينطلق من هذا المفهوم الوطني والابتعاد عن المصالح الشخصية والفئوية”.
وقال: “كما نطالب جميع المغرضين والساعين للهيمنة والتسلط على القرار الاسلامي بوقف حملاتهم لان ما يقومون به انما هو اضعاف لدور دار الفتوى ولموقع العلماء في التوجيه المعتدل والحكيم”.
وفد النجف
واستقبل قباني وفدا من العتبة العلوية المقدسة في النجف الأشرف برئاسة الامين العام للعتبة الشيخ ضياء محمد زين الدين الذي قال بعد اللقاء :”يسرنا هذا اليوم حضورنا عند سماحة الشيخ مفتي الديار اللبنانية لكي نقدم له دعوة من حرم أمير المؤمنين بمناسبة إقامتنا لمهرجان الغدير هذه السنة، وكما قلنا لسماحته بأننا نرغب في أن يكون هذا المؤتمر ليس دليلا على وحدة المسلمين كهدف وإنما من أجل أن تكون وحدة المسلمين ونثبت للتاريخ بأن وحدة المسلمين والقائمين عليها وقادتها وقادة المسلمين في شتى أنحاء العالم المخلصين لكلمة الله هي عدتنا في أن نثبت إعلاء كلمة الله سبحانه وتعالى على مدى التاريخ وعلى مدى الزمان وأمام جميع الذين يريدون في المسلمين الوهن وأن يوقعوا في المسلمين الفرقة والتشتت، وإن شاء الله سيكون حضوره في المهرجان وكذلك حضور سائر الإخوان من شتى الطوائف الإسلامية يكون هذا الحضور عدتنا في أن ننجح هذا المؤتمر ونثبت للعالم أجمع بأن المسلمين أعظم وأكبر من أن تتفرق بهم كلمة، وأكبر من أن تهن بهم كلمة وأنهم هم الأمناء على كلمة لا إله الا الله محمد رسول الله”.
التجمع الديموقراطي
والتقى المفتي قباني رئيس التجمع الوطني الديموقراطي غسان جعفر على رأس وفد من المكتب التنفيذي وسلموه وثيقة التجمع واطلعوه على النشاطات التي يقومون لوحدة اللبنانيين، واكدوا “دعم مواقف مفتي الجمهورية الوطنية الجامعة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسن تلقى دعوة للمشاركة في مهرجان الغدير العالمي في النجف

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، في دار الطائفة في فردان – بيروت، وفد العتبة العلوية المقدسة بالنجف الاشرف في العراق برئاسة الامين العام العلامة الشيخ ضياء الدين زين الدين واعضاء مجلس الادارة، في حضور المستشار الديني لمشيخة العقل الشيخ غسان الحلبي.
ووجه الوفد دعوة للشيخ حسن للمشاركة في أعمال مهرجان الغدير العالمي الذي سيقام في العتبة المقدسة. وأثنى الشيخ حسن، أمام الوفد، على “دور العتبات المقدسة في العراق التي تعمل لوحدة المسلمين وتحمل فكر الاعتدال والمحبة والالفة وجمع الشمل”، داعيا الى “ان يعم السلام والطمأنية في العراق والمنطقة بأكملها وان ينتصر الحق على الباطل”، متمنيا التوفيق للمؤتمر.
من جهته، اكد رئيس الوفد للشيخ حسن “تقديره الكبير لمواقفه الرافضة للفتنة والداعية الى الوحدة والمحبة وجهوده الحثيثة للسلام”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: توقيف 860 شخصا من جنسيات متعددة بتهم مختلفة

(أ.ل) – صدر عن مديرية التوجيه في قيادة الجيش البيان الآتي: “في إطار الحفاظ على الامن والاستقرار ومكافحة الجرائم المنظمة على أنواعها، وبنتيجة التدابير الامنية التي اتخذتها وحدات الجيش في كل المناطق اللبنانية خلال شهر آب المنصرم، أوقفت هذه الوحدات نحو 860 شخصا من جنسيات مختلفة، بعضهم مطلوب للعدالة بموجب مذكرات توقيف والبعض الآخر لارتكابه جرائم ومخالفات متعددة، تتعلق بالتجوال داخل الاراضي اللبنانية من دون اقامات شرعية، وحيازة الممنوعات والاتجار بها، وتهريب بضائع عبر الحدود، بالاضافة الى قيادة سيارات ودراجات نارية من دون أوراق ثبوتية. وقد شملت المضبوطات 100 سيارة وشاحنيتن و11 صهريجا و98 دراجة نارية، بالاضافة الى كميات من الاسلحة والذخائر والاعتدة المتنوعة والمخدرات والمواد المهربة. تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المختصة لإجراء اللازم”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قاسم: لن نقبل بحكومة مبتورة ومقاعد نكون فيها صورة بلا فعل

(أ.ل) – استقبل نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم وفد هيئة علماء جبل عامل برئاسة الشيخ يوسف دعموش، حيث جرى عرض للتطورات على الساحات المحلية والإقليمية والدولية، سيما الوضع اللبناني وما يشهده من تطورات أمنية.
وقال سماحة الشيخ قاسم:
تعمل أمريكا ليل نهار لمصادرة حرية وقرار شعوب منطقتنا، وهي تختلق الذرائع لتبرير عدوانها وتثبيت إسرائيل، وقد انكشف اليوم أكثر من أي وقت مضى حجم المؤامرة على سوريا، وما قرار أمريكا بالعدوان على سوريا إلاَّ تعبيراً عن الفشل في تحقيق أهدافها من خلال استدراج تدخل الأفراد والجهات والدول من أكثر من ثمانين دولة بالمال والرجال والسلاح، وما قرار أمريكا بالعدوان إلاَّ محاولة جديدة لفرض مشروع الشرق الأوسط الجديد الذي سقط بالمقاومة والممانعة خلال العقد السابق.
 وأضاف: من أعطى أمريكا حق التدخل في شؤون البلدان الأخرى؟ ومن أعطى أمريكا حق العدوان المحدود أو الشامل لفرض الأنظمة وطريقة حياة الشعوب؟ لقد ولَّى الزمن الذي تستسهل فيه الدول الكبرى استعمار البلدان وفرض أفكارها وسياساتها، وستفشل أمريكا مجدداً كما فشلت في العراق وأفغانستان وفي حروبها غير المباشرة عبر إسرائيل.
 وقال: نحن حريصون على تشكيل حكومة جامعة قادرة على حمل عبء النهوض بلبنان وحمايته من الأخطار والأزمات التي تحيط بالمنطقة. ولا يمكن لأي حكومة أن تنجح إلاَّ إذا تمثل فيها جميع الأطراف بعدل. وقد تسربت عبر وسائل الإعلام أفكار عن حكومة 8-8-8 وأن الطرف الآخر قد تنازل عن شروطه السابقة، والحقيقة أن الأمور عادت إلى المربع الأول، إذ لا جديد فيما هو مطروح، والشروط المعلنة من 14 آذار هي نفسها التي كانت منذ اليوم الأول، وهي شروط  إقصائية غير جامعة، ولا تصلح للبنان في هذه المرحلة. لقد أعلن حزب الله وحلفاؤه أنهم لا يؤيدون الشروط والشروط المضادة، وإنما تشكيل الحكومة بحسب الأوزان النيابية وعندها يجتمع أعضاؤها ويدرسون ويقررون مصلحة لبنان، ولن نقبل حكومة مبتورة بتمثيل مختل لا يعبِّر عن الواقع، ولا نبحث عن مقاعد وزارية نكون فيها صورة بلا فعل، وهي ما عليه حكومة 8-8-8.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجماعة في صيدا التقت السعودي وأطباء بلا حدود

(أ.ل) – عقد، في بلدية صيدا، لقاء بين وفد من الجماعة الاسلامية ضم المسؤول التنظيمي أحمد الجردلي والمسؤول السياسي الدكتور بسام حمود ورئيس بلدية صيدا محمد السعودي، وتم البحث في الاجراءات التي اتخذتها البلدية بالتعاون مع الاجهزة الامنية من اجل الحفاظ على الامن وانعكاس ذلك على الحركة التجارية في الاسواق. وطالب الوفد السعودي ب”ضرورة بحث كل السبل التي تخفف الازمة الاقتصادية التي تعيشها صيدا والمواءمة بين الاحتياطات الامنية ومصلحة التجار والمواطنين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
 
أمانة 14 آذار: للحذر والتحوط بعدم الاستجابة
لأي نوع من الدعوات الفتنوية والمغامرات القاتلة

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار اجتماعها الدوري، في حضور النائب الدكتورعمار حوري، النائب السابق الدكتور فارس سعيد، إدي أبي اللمع، نادي غصن، يوسف الدويهي، راشد فايد، علي حماده، نوفل ضو، ساسين ساسين، هرار هوفيفيان، واجيه نورباتليان، آرديم نانيجيان، سيمون درغام، جوزف كرم، الياس أبو عاصي ووليد فخر الدين.
وعلى الاثر، صدر بيان تلاه علي حماده أشار الى ان الامانة العامة “ناقشت الأوضاع المتوترة في البلاد على الصعيد الأمني والمجتمعي جراء الأعمال الإرهابية الأخيرة، وفي ظل مراوحة سياسية وغياب المبادرات المسؤولة، مما يفاقم انسحاب الدولة من واجباتها ومبرر وجودها، كما يفاقم الأخطار المحدقة بلبنان، خصوصا مع الدرجة الجنونية والإجرامية التي بلغها سلوك النظام السوري في إدارة ازمته داخليا وإقليميا”.
وعن التفجيرات الإرهابية، قالت: “لقد ثبت أن التفجيرات المتنقلة بين الضاحية الجنوبية لبيروت وطرابلس هي من صنع النظام السوري استكمالا لمخطط مملوك-سماحة، وأن الإتهامات التي ساقها “حزب الله” في اتجاه الداخل مرفوضة وهي بمثابة التغطية على الفاعلين، وبالتالي فإننا نطرح سؤالا على المراجع الرسمية: ألم يحن الوقت لاستدعاء سفير النظام السوري وإبلاغه أنه شخص غير مرغوب فيه. كما أننا نوجه تحية لأهلنا في الضاحية وطرابلس لإفشالهم مخطط دفعهم إلى الانزلاق نحو الفتنة”.
ورأت الأمانة العامة ان “إقدام النظام السوري على استخدام السلاح الكيمياوي ضد شعبه، في مجزرة موصوفة وغير مسبوقة وهي جريمة جريمة ضد الإنسانية، يبين ما بلغه هذا النظام من إجرام وجنون لم يكن ممكنا التغاضي عنه بكل المعايير. وهذا ما جعل معاقبة نظام الأسد ووضع حد لنهجه الإجرامي مطلبا عاما يسقط كل الذرائع التنصلية من واجب وتطبيق القانون الدولي”. وأيدت “قرار جامعة الدول العربية ومطالبتها المجتمع الدولي بمعاقبة النظام”، داعمة “الشعب السوري في صراعه من أجل الحرية والكرامة”.
وإذ شددت على ان “هذه الأوضاع استثنائية في خطرها”، أهابت ب”جميع اللبنانيين، سلطة وشعبا وقوى سياسية، التحلي بأقصى درجات اليقظة والحذر والتحوط بعدم الاستجابة لأي نوع من الدعوات الفتنوية والمغامرات القاتلة”. كما أهابت “خصوصا بقوى 14 آذار، أن تسعى وبسرعة إلى توفير أقصى درجات التضامن في ما بينها من أجل مواجهة تداعيات الزلزال السوري المقبل بأوسع مساحة وطنية مشتركة وهذا ما تجلى الأسبوع الفائت في موقفين للدكتور سمير جعجع والسيدة بهية الحريري في ذكرى شهداء المقاومة اللبنانية وذكرى تأسيس لبنان الكبير”.
وأشارت الى انها قيمت “نتائج زيارة وفدها إلى الصين خلال الشهر الفائت، بدعوة رسمية”، وعبرت عن ارتياحها لما “أبداه الجانب الصيني من تفهم لتعقيدات الحالة اللبنانية وخصوصياتها في إطار الأزمة الإقليمية الحادة، ولما أبداه أيضا من رغبة في مواصلة التعاون”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
المطارنة الموارنة: لحكومة قادرة على مواجهة الاخطار
واعتماد الحوار لاحلال السلام في سوريا

(أ.ل) – توجه المطارنة الموارنة، الى جميع المسؤولين في الدولة، مناشدين ” ضميرهم الوطني وحس المسؤولية لديهم،، أن يتعالوا على المصالح الصغيرة الفردية أو الفئوية، ويتخطوا كل الحواجز التي تقسمهم، ويعملوا معا على تشكيل حكومة قادرة على مواجهة الأخطار، وحماية الشعب اللبناني والمؤسسات الدستورية من الإنهيار الكلي”.
اجتمع المطارنة قيل ظهر اليوم في مقر البطريركية الصيفي في الديمان، واصدروا بيانا جاء فيه:”
“في الرابع من شهر أيلول سنة 2013، عقد أصحاب السيادة المطارنة الموارنة، اجتماعهم الشهري في مقر البطريركية الصيفي في الديمان، برئاسة صاحب الغبطة والنيافة البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، ومشاركة صاحب الغبطة والنيافة الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، والرؤساء العامين للرهبانيات المارونية. وقد تدارسوا شؤونا كنسية ووطنية. وفي ختام الاجتماع أصدروا البيان التالي:
1. ثمن الآباء نداء قداسة البابا فرنسيس الذي وجهه إلى الكنيسة والعالم ظهر الأحد الماضي في صلاة التبشير الملائكي، لتخصيص يوم السبت المقبل 7 ايلول، ليلة عيد ميلاد سيدتنا مريم العذراء، سلطانة السلام، للصلاة والصوم والتوبة من أجل السلام في سوريا وبلدان الشرق الأوسط وفي العالم. ويوجهون النداء معه إلى الأسرة الدولية لبذل كل الجهود لاعتماد سبيل اللقاء والحوار والتفاوض من أجل إحلال السلام وتوطيده لخير الشعب السوري وشعوب المنطقة.
وإنهم يدعون كهنة الرعايا والأديار والمراكز الرهبانية لتنظيم يوم الصلاة والصوم والتوبة في السبت المذكور، ولإحياء ليلة صلاة وتوبة في كنائسهم، مشاركة مع قداسة البابا والمؤمنين الذين يحيون هذه الليلة عشية الأحد في ساحة القديس بطرس من الساعة السابعة حتى منتصف الليل والتماس عطية السلام من الله والالتزام بتوطيده في عالمنا.
2. أطلع غبطة البطريرك الآباء على مشاركته في المؤتمر المنعقد في الأردن بدعوة من جلالة الملك عبدالله الثاني بعنوان: “التحديات التي تواجه المسيحيين العرب”. وقد شارك فيه نيافة الكاردينال توران ممثلا الكرسي الرسولي، والكاردينال مكاري، وبعض بطاركة الشرق وعدد كبير من الشخصيات المسيحية والاسلامية الدينية والعامة. وإذ يقدر الآباء إهتمام جلالته بهذا الموضوع حق قدره، يرون أنه يلتقي مع ما ينادي به الإرشاد الرسولي من أجل مسيحيي الشرق، الذي أعلنه قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر في مثل هذا الشهر من السنة الفائتة، خلال زيارته إلى لبنان.
3. إن ما يجري في المنطقة من حروب واضطرابات، وما يعرفه لبنان من أحداث أمنية وشلل في المؤسسات الدستورية والحياة الوطنية قد أثر سلبا على الحركة السياحية والحياة الاقتصادية عامة. وبالرغم من ذلك شهد لبنان في الأشهر الأخيرة عودة عدد لا بأس به من أبنائه المنتشرين لقضاء عطلتهم الصيفية في ربوعه، ومشاهدة الأهل والأصدقاء. كما قامت مدن وبلدات عديدة بتنظيم مهرجانات وحفلات فنية حركت الحياة الاجتماعية في معظم المناطق. يرى الآباء في كل ذلك علامات حيوية لدى الشعب اللبناني الذي تعود أن يتحدى الصعوبات لزرع الفرح والأمل. وهم يشكرون جميع الذين ساهموا في هذه الحركة المباركة ويشجعونهم على التمسك بوطنهم ومتابعة جهودهم كي يستعيد هذا الوطن حياته الطبيعية.
4. لقد هال الآباء ما عرفه لبنان خلال الأسابيع المنصرمة من أحداث أمنية متنوعة وخطيرة ولا سيما التفجيرات التي هزت ضاحية بيروت الجنوبية ومدينة طرابلس، كانت نتيجتها ما يفوق السبعين ضحية بريئة ومئات الجرحى والمصابين، والتي دمرت عددا كبيرا من المساكن والمحال التجارية، وبددت جنى العمر لمئات من العائلات، ووضعت البلاد على حافة فتنة مذهبية وحرب أهلية. وثمن الآباء الزيارة التي قام بها غبطته إلى المكانين المستهدفين لتقديم التعازي إلى أهل الضحايا ووجوه الطائفتين الكريمتين، والتي تركت وقعا طيبا لدى جميع اللبنانيين. وهم يرفعون الصلاة مستمطرين رحمة الله على كل الضحايا، وملتمسين منه الشفاء لجميع الجرحى والمصابين.
5. إن الحرب الجارية في سوريا منذ سنتين ونصف السنة تأخذ منحى خطيرا جدا، منذ برزت الشكاوى من استعمال أسلحة كيماوية ضد المدنيين، وتهديدات من قبل عدد من الدول بتوجيه ضربات مباشرة لبعض المواقع السورية. والآباء إذ يدينون إستعمال هذه الأسلحة، يدعون هذه الدول والمؤسسات الدولية إلى وعي الأخطار الجسيمة والتداعيات الوخيمة على بلدان المنطقة التي قد تترتب على تدخلات حربية من هذا النوع، وإلى اعتماد السبل القانونية الدولية، والطرق السلمية والديبلوماسية والحوار والتفاوض، بعيدا عن السلاح، لإنهاء الحرب والنزاع وتوطيد السلام الشامل والعادل والدائم في سوريا والمنطقة.
6. أمام كل هذه الأخطار المحدقة بلبنان من الداخل ومن الخارج يتوجه الآباء إلى جميع المسؤولين في الدولة، مناشدين ضميرهم الوطني وحس المسؤولية لديهم، أن يتعالوا على المصالح الصغيرة الفردية أو الفئوية، ويتخطوا كل الحواجز التي تقسمهم، ويعملوا معا على تشكيل حكومة قادرة على مواجهة الأخطار، وحماية الشعب اللبناني والمؤسسات الدستورية من الإنهيار الكلي. أما آن الأوان لأن نعي أن سفينة الوطن، إذا ما غرقت سنغرق كلنا معها؟ أليس عارا علينا أن نرى مؤسساتنا الدستورية مشلولة، واقتصادنا الوطني على حافة الإنهيار، وشعبنا مهددا بالموت قتلا أو جوعا، ما دعا الهيئات الإقتصادية إلى الدعوة إلى الإقفال العام، ونحن غارقون في انقساماتنا وأحقادنا ولا نحرك ساكنا؟ أليس عارا علينا أن نرى النار مشتعلة داخل بيتنا ومحدقة به من الخارج، ولا نقوم بأي شيء لإطفائها؟
7. في مناسبة عيد ارتفاع الصليب المقدس، يتقدم الآباء بالتهنئة من أبنائهم ومن جميع اللبنانيين، ويدعونهم إلى الثبات في الرجاء المنبعث من صليب الرب الممجد، ويسألون الله أن يمنح جميع المتألمين القوة والشجاعة على تحمل آلامهم، وإشراكها بآلام السيد المسيح وقيامته”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
“حزب التوحيد”: اياد تكفيرية وراء تفجيرات بغداد

(أ.ل) – دانت امانة الاعلام في حزب التوحيد العربي في بيان “سلسلة التفجرات الارهابية التي طالت مناطق مختلفة من بغداد والتي راح ضحيتها سقوط العشرات من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين والشرطة”. ووصف البيان التفجيرات “بالهجمات الاجرامية التي تقف وراءها اياد تكفيرية لا تريد الخير للعراق والعراقيين وانما تهدف الى ترويع المواطنين وبث نوازع الفتنة بين ابناء الوطن الواحد”. وطالب “الشعب العراقي التلاحم سويا لمواجهة ظاهرة التطرف والارهاب والتكفير”، كما دعا “الاجهزة الامنية الى بذل اقصى الجهود من اجل مكافحة البؤر التكفيرية الاجرامية وسوق عناصرها للعدالة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القطان وعبد الرزاق زارا الحص

    (أ.ل) – زار الشيخ أحمد القطان رئيس جمعية” قولنا والعمل” والشيخ ماهر عبد الرزاق رئيس حركة “الإصلاح والوحدة” دولة الرئيس سليم الحص في مكتبه عائشة بكار وبعد اللقاء نوّه الشيخ القطان بمواقف دولة الرئيس الوطنية الداعمة لحركات المقاومة والإستقرار في المنطقة عموماً ولبنان خصوصاً كما وشدّد الشيخ القطان على ضرورة ملاقاة مبادرة الرئيس نبيه بري على السياسين بإيجابية والعمل على تنفيذ بنودها للحفاظ على أمن واستقرار لبنان خاصة في هذه الظروف الصعبة التي يعيشها البلد، وانتقد الشيخ القطان أصوات النشاز لبعض رجال الدين ودان بشدة بيان الشيخ سالم الرافعي الذي وصفه بالفتنوي والذي دعا فيه لهدر دم كل من يدعم المقاومة في لبنان وسوريا وطالب الشيخ القطان السلطات القضائية والأمنية محاسبة الرافعي على كلامه الفتنوي المدمّر للبلد وأهله بدوره الشيخ عبد الرزاق دعا لتشكيل وحدة وطنية وإسلامية بين اللبنانين واعتبر الوحدة الإسلامية ضرورة لإستقرار لبنان كما ودعا لتشكيل حكومة وحدة وطنية تحفظ البلد مما يتهدده وتخرجه من النفق المظلم الذي أثقل كاهل اللبنانين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ألمانيا تمنح رعاية الأمم المتحدة للاجئين السوريين 30 مليون دولار

(أ.ل) – ترتفع قيمة التقديمات والمنح المقدمة من جمهورية ألمانيا الاتحادية إلى 343,33 مليون يورو أي (حوالي 450 مليون دولار) للاجئين السوريين المنكوبين في المنطقة.
تم تخصيص 62 مليون أورو على المساعدات في لبنان للفلسطينيين واللبنانيين اللاجئين كذلك للهيئات الاجتماعية الحاضنة. وقد منحت وزارة الشؤون الخارجية في جمهورية ألمانيا الاتحادية هيئة الإغاثة في الأمم المتحدة مبلغ وقدره 25 مليون يورو (33 مليون دولار تقريباً) بمثابة مساهمة لتغطية الحاجات الأساسية والعوز والخدماتية خلال شهر ك2 حتى ك1 2013. وهذه المساعدات مخصصة للاجئين السوريين الذين غادروا بلادهم إلى لبنان والأردن والعراق ومصر وتركيا وتتألف هذه المساعدات للحاجيات المنزلية والأساسية (مثل الطبخ وأدوات ومواد التنظيف وللتدفئة خلال الشتاء) وقد تم تقديم نجدة صحياً وخدماتياً ابتداء من العناية الصحية بالأولاد والنساء الحوامل والكبار في السنّ وذوي الحاجات الخاصة (المعاقين) وتخللها التدريس والعناية بالعلم وتمارين تأهيلية للحد من البطالة وإعادة تأهيل البنى التحتية لهذه الملاجىء مثل الآبار وتأمين المياه الصالحة للشرب. وبالإضافة لذلك منحت جمهورية ألمانيا الاتحادية هيئة الأمم المتحدة للإغاثة مبلغاً إضافياً وقدره مليون يورو واحد للمساعدات الإنسانية في مجالي الصحة والتغذية في لبنان بهدف حماية الأسوأ حظاً من المجموعات السورية اللاجئة وكذلك للبنانيين المضيفين. ويتخلل هذه المنحة التلقيحات وحملات التعافي وتأمين الأدوية وشراء المعدات والأدوات اللازمة. ويتم متابعة هذه النشاطات بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *