الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 18 شباط 2014 العدد2486

نشرة الثلاثاء 18 شباط 2014 العدد2486

جلسة أولى غداً لمجلس الوزراء في قصر بعبدا لصياغة مشروع البيان الوزاري
جريج: تشكيل لجنة لصياغة البيان الوزراي من 7 وزراء وأولى جلساتها بعد ظهر غد
سليمان: الحكومة صنعت في لبنان والمطلوب منها الامن والاستحقاقان الرئاسي والنيابي

(أ.ل) – التأم مجلس الوزراء منذ قليل في جلسته الأولى، في قصر بعبدا، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وبدعوة من رئيس الحكومة تمام سلام، وأن الجلسة الأولى للجنة إعداد وصوغ مشروع البيان الوزاري ستعقد غدا في السراي الحكومي برئاسة الرئيس سلام.
وسيتم خلال الجلسة تشكيل لجنة إعداد وصوغ مشروع البيان الوزاري الذي ستمثل على أساسه الحكومة أمام مجلس النواب لنيل الثقة.
وقال نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع سمير مقبل لدى دخوله إلى الجلسة: “نستطيع الانجاز خلال 4 أشهر، وحتى خلال 4 أيام أو 4 ساعات إذا كنا نريد العمل، وإلا فلن نستطيع إنجاز أي شيء في 4 سنوات”.
سليمان
من جهة ثانية، اعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ان “الحكومة الجديدة هي من افضل الحكومات بتركيبتها لأنها تعبر فعلا عن طبيعة الحياة اللبنانية والنظام اللبناني وفيها مشاركة من الجميع ولا يوجد فيها أي أمر يشير الى تعطيل او غيره”، مؤكدا أنها “صنعت في لبنان”.
وإذ لفت الى أن “هذه الحكومة يجب أن تكون مثالا للجميع مفاده أنه يمكننا الاتفاق على الاستحقاقات ويمكننا الوصول الى مكان في الوسط شرط ان نخفض قليلا سقف المطالب والتحديات”، فإنه أبدى أمله “في ان نكون تعلمنا من فترة الشهور المنصرمة وأن لا يكون الوقت على رغم ذلك ذهب سدى، لأن بلدنا لا توجد فيه مشكلة تغيير النظام ولا سبب للاشتباكات والارتباكات الامنية في لبنان باستثناء ما يسمى بالارهاب وهو عالمي”.
ودعا الرئيس سليمان “الوزراء الى السرعة في تسلم الوزارات وأن يكمل كل وزير ما بدأه سلفه وأن يعيد الاعتبار الى دور المدير العام للوزارة بحيث لا يطغى وجود المستشار على هذا الدور”، لافتا الى “رغبة قوية لعقد جلسات في المقر الخاص لمجلس الوزراء وتكثيف عدد الجلسات”، مشيرا الى أن “على الحكومة التزام تصريف الاعمال بالمعنى الضيق الى حيث نيلها الثقة خصوصا وأن المتوقع منها كثير، رغم عمرها القصير، بالإضافة الى الوضع الامني والمعيشي، ومشاريع وخطط ومشاريع قوانين أبرزها اللامركزية الادارية واطلاق دورات التنقيب عن النفط ومواكبة خلاصات المجموعة الدولية لدعم لبنان والاجتماعات اللاحقة المرتبطة بها، وموضوع تسليح الجيش من المساعدة السعودية الاستثنائية”.
مواقف الرئيس سليمان جاءت في خلاله ترؤسه جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا وتم في خلالها تشكيل لجنة صوغ البيان الوزاري.
وزير الاعلام
بعد الجلسة، تحدث وزير الاعلام رمزي جريج للصحافيين فقال:
“بناء على دعوة رئيس مجلس الوزراء عقد المجلس جلسة بتاريخ اليوم الثلاثاء الواقع فيه 18/2/2014 في القصر الجمهوري برئاسة فخامة الرئيس وحضور دولة الرئيس والوزراء. افتتح فخامة الرئيس الجلسة بالترحيب بالوزراء، مشيرا الى أن أحد عشر شهرا كانت فترة طويلة لتأليف حكومة وللمواطن الحق في سؤالنا عن التأخير في تشكيل حكومة كما يجب أن تكون الحكومات في لبنان.
وأعرب عن اعتقاده ان هذه الحكومة جيدة ومن افضل الحكومات بتركيبتها لأنها تعبر فعلا عن طبيعة الحياة اللبنانية والنظام اللبناني وفيها مشاركة من الجميع ولا يوجد فيها أي أمر يشير الى تعطيل او غيره.
واشار فخامته الى أن هذه الحكومة صنعت في لبنان مكررا ما كان يقوله دائما أنه بعد عشرين سنة من وجود سوري كان يساعد في تأليف الحكومات وقبل ذلك نحو عشرين سنة حروب داخلية وانقسامات وتعطيل دستوري وتعطيل مؤسسات ولو بشكل متقطع ولكنها كانت موجودة، فأتينا من جديد لنقيم دولة ونؤلف حكومات وننتخب مجالس ونسن قوانين وننفذ مشاريع، وهذا ما تهيبته عند انتخابي رئيسا وسألت نفسي هل سنعرف أن نمارس ديموقراطيتنا بشكل صحيح، هل سنحسن الالتقاء مع بعضنا من دون مساعدة الآخرين؟
وقال فخامة الرئيس: هذه الحكومة يجب أن تكون مثالا للجميع، مفاده أنه يمكننا الاتفاق على الاستحقاقات ويمكننا الوصول الى مكان في الوسط شرط ان نخفض قليلا سقف المطالب والتحديات.
وأبدى فخامة الرئيس أمله في ان نكون تعلمنا من فترة الشهور المنصرمة وأن لا يكون الوقت على رغم ذلك ذهب سدى، لأن بلدنا لا توجد فيه مشكلة الربيع العربي ولا المشكلة الموجودة في سوريا ولا أحد تاليا يريد تغيير النظام في لبنان ولا سبب للاشتباكات والارتباكات الامنية في لبنان باستثناء ما يسمى بالارهاب وهو عالمي.
أضاف فخامة الرئيس، إن الحكومة عمرها قصير والمطلوب منها كثير، الامن بدرجة اولى، موجها الشكر للأجهزة، لافتا الى أهمية مساعدتها وتأمين التغطية والاحتياجات لها. مشددا على ضرورة تأمين البيئة الدستورية للاستحقاقات المقبلة وفي طليعتها الاستحقاق الرئاسي واستحقاق الانتخابات النيابية وكذلك مواكبة المبادرات الاقليمية والدولية الهادفة الى تأمين الاستقرار في لبنان ودعم الاعباء لمواجهة النزوح من سوريا.
واشار فخامة الرئيس الى شبكة الامان السياسية المبنية على اعلان بعبدا، حيث لفت الى تلاحق الازمات والحوادث الامنية من تعديات على الجيش وانفجارات وسيارات مفخخة وطرابلس تنزف أيضا، حيث عقدت اجتماعات للمجلس الاعلى للدفاع واجتماعات وزارية مع القادة الامنيين لمعالجة الامور، والجيش وقوى الامن ضبطوا العديد من المجرمين والمرتكبين.
وقال: في هذه الاثناء، ظهر اعلان بعبدا، والمجموعة الدولية التي اتخذت قرارات مفيدة للبنان وسيليها مؤتمرات تكميلية في فرنسا، وايطاليا والمانيا، وقمة نتائج هذه المجموعة ظهرت بالمساعدة السعودية الاستثنائية للجيش اللبناني، وقيمتها 3 مليارات دولار.
ووضع فخامة الرئيس مجلس الوزراء في لمحة عن تطور الوضع الاقتصادي وتحسن معدل النمو مجددا وانخفاض نسبة التضخم، لافتا الى مشكلة البطالة بسبب النزوح، مشيرا الى أن الوضع المصرفي يبقى النقطة المضيئة من حيث الودائع واحتياط العملات، داعيا الى تفعيل الدورة الاقتصادية وتنشيط القطاعات خصوصا ان الاقتصاد اللبناني يتميز بسرعة النهوض.
ودعا فخامة الرئيس الى السرعة في تسلم الوزارات وأن يكمل كل وزير ما بدأه سلفه وأن يعيد الاعتبار الى دور المدير العام للوزارة بحيث لا يطغى وجود المستشار على هذا الدور، لافتا الى رغبة قوية لعقد جلسات في المقر الخاص لمجلس الوزراء وتكثيف عدد الجلسات، مشيرا الى أن على الحكومة التزام تصريف الاعمال بالمعنى الضيق الى حيث نيلها الثقة خصوصا وأن المتوقع منها كثير، على رغم عمرها القصير، من مشاريع وخطط ومشاريع قوانين أبرزها اللامركزية الادارية واطلاق دورات التنقيب عن النفط.
اضاف الوزير جريج: “ثم تكلم دولة رئيس مجلس الوزراء، فأكد أن تأليف الحكومة رغم الوقت الطويل الذي استغرقه، قد ترك أثرا ايجابيا وارتياحا في البلد. وهذه الحكومة هي صناعة لبنانية وكانت ولادتها معجزة، حتى ولو أنها لن تتمكن من تحقيق المعجزات.
سلام
وأضاف دولة الرئيس ان طموح هذه الحكومة توفير الامن، وإذا كانت الاجهزة الامنية تقوم بواجباتها، فإنها تحتاج دائما الى الغطاء السياسي الذي توفره الحكومة والذي يجب أن يواكبه أيضا خطاب سياسي ومواقف بناءة من مختلف القوى السياسية .وبسبب أن عمر هذه الحكومة لن يكون طويلا، فيجب على أعضائها ان يكونوا انتقائيين في معالجة امور وزاراتهم وتحديد اولوياتها، وفي مقدمة أولويات هذه الحكومة معالجة الوضع الناتج عن النازحين، والوضع المالي وموضوع تصحيح الرواتب والاجور وسواها من المواضيع الملحة التي تحتاج الى التعاون بين الوزراء.
لجنة صياغة البيان الوزاري
وأجمع الوزراء في مداخلاتهم على ضرورة توفير أعلى درجات التعاون والانفتاح، وقرر المجلس تشكيل اللجنة الوزارية لاعداد مشروع البيان الوزاري برئاسة الرئيس تمام سلام وعضوية الوزراء السادة: بطرس حرب، علي حسن خليل، محمد فنيش، جبران باسيل، وائل ابو فاعور، نهاد المشنوق وسجعان قزي.
ثم دار بين الوزير جريج والصحافيين الحوار الآتي:
سئل: ألم يتم الخوض في العناوين العريضة للبيان الوزاري؟ أجاب: “ابدا”.
سئل: هل هناك من وقت محدد لإنجاز هذا البيان؟ اجاب: “في سرعة قصوى”.
سئل: هل كانت الاجواء هي اجواء تلاق؟ اجاب: “جدا. وكانت ايجابية وتميزت بالتعاون، فالجو الذي سمح بتأليف الحكومة انعكس في داخل مجلس الوزراء”.
سئل: هل ستنعقد اللجنة الوزارية للبيان الوزاري غدا؟ اجاب: “سيبلغوننا بذلك”.
لقاء سليمان وسلام
وقبيل الجلسة استقبل الرئيس سليمان رئيس الحكومة وعرضا للوضع العام وجلسة مجلس الوزراء.
الخوري
من جهة ثانية، تناول رئيس الجمهورية مع الوزير السابق ناظم الخوري الاوضاع العامة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
القصار من عمان أكد على الدور الإيجابي الذي يلعبه اتحاد الغرف العربية
على صعيد تطوير العمل العربي المشترك: تحقق قفزة نوعية وتواكب متطلبات الاقتصاد العربي

(أ.ل) – عقدت اللجنة الاستشارية في الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، برئاسة رئيس الاتحاد عدنان القصار، اجتماعا في العاصمة الأردنية عمان، ناقشت خلاله الإستراتيجية الجديدة التي وضعتها الأمانة العامة للاتحاد للفترة ما بين 2014 – 2017، وآليات تنفيذها على مدى السنوات الثلاث المقبلة. وقد شارك في الاجتماع، رؤساء غرف السعودية وقطر والجزائر والأردن ومصر، بالإضافة إلى ممثلين عن غرف الإمارات العربية المتحدة والسودان والعراق ولبنان.
وأكد رئيس الاتحاد عدنان القصار خلال الاجتماع، على “الدور الإيجابي، الذي يلعبه اتحاد الغرف العربية على صعيد تطوير العمل العربي المشترك، وتحقيق التكامل الاقتصادي العربي، داعيا إلى “وجوب تفعيل التعاون بما من شأنه تسريع الخطوات للوصول إلى السوق العربية المشتركة، وذلك بالتعاون والتكافل مع قادة الدول العربية وجامعة الدول العربية، خصوصا في ظل الظروف والمتغيرات التي باتت تحتم الاتحاد والتعاون، لمواكبة تطلعات وآمال الشعوب العربية”.
وثمن الدور “الذي تلعبه الأمانة العامة للاتحاد”، منوها ب”الخطة الإستراتيجية الجديدة”، واصفا إياها ب”النموذجية والمهمة ومن شأنها أن تحقق قفزة نوعية في عمل الاتحاد وقدراته ودوره كممثل للقطاع الخاص العربي، لكونها تواكب بالدرجة الأولى التطورات الاقتصادية العالمية، وتنسجم كذلك مع المقررات الصادرة عن القمم العربية الدورية والاقتصادية، خصوصا لجهة تفعيل وتعزيز التعاون العربي”.
اضاف “تتضمن إستراتيجية الاتحاد، وخطة عمله للفترة ما بين 2014-2017، مجموعة محاور أساسية، في مقدمها رؤية الاتحاد المستقبلية ورسالته وأهدافه وخطة عمله، فضلا عن الصورة التطويرية للاتحاد من زاوية التكامل الاقتصادي العربي والاندماج الدولي. وتتناول مساحة واسعة، في ما يخص توسيع مجالات العمل المشترك مع الغرف العربية واتحاداتها، وتوسيع مجالات التعاون مع الغرف المشتركة، وأيضا تخصص جزءا أساسيا على صعيد إطلاق المشروعات والمبادرات الجديدة، وفي مقدمها مشروع إنشاء مراكز لريادة الأعمال في الغرف العربية، مشروع إنشاء مراكز للمعلومات عن أسواق العمل العربية لدى الغرف العربية، مركز تمكين المهنيين العرب، تعزيز مشروع الخارطة الاستثمارية العربية، ومشروع السوق العربية المشتركة الالكترونية، وهي تركز أيضا على مسألة تطوير العمل الفكري والبحثي في الاتحاد، وتفعيل مشروع المكتبة الاقتصادية العربية الإلكترونية، وبنك المعلومات الاقتصادي العربي، وإطلاق منتجات بحثية جديدة”.
وختم القصار “تلحظ الإستراتيجية الجديدة، تطوير نشاط المؤتمرات، وتفعيل الدور الاستشاري للاتحاد، عوضا عن إدخال نشاط المعارض، وعقد تحالفات إستراتيجية جديدة، إلى جانب تكريم قيادات الغرف وأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب، وتوسيع وتطوير عمل اللجان القطاعية للاتحاد، واستثمار المقر الجديد، وتنويع وزيادة الموارد المالية للاتحاد، بالإضافة إلى تطوير الموقع الإلكتروني الخاص بالاتحاد”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
سفير ماليزيا قدم شيكا بقيمة 20,000 دولار لمؤسسة الرعاية الاجتماعية

(أ.ل) – قدم سفير ماليزيا في لبنان ايلانغو كاروبانان شيكا بقيمة 20,000 دولار اميركي للمؤسسة الوطنية للرعاية الاجتماعية والتأهيل المهني وذلك نيابة عن “مؤسسة بيردانا غلوبال بيس فاوندايشن” والتي اسسها رئيس وزراء ماليزيا السابق مهاتير محمد وهدفها الرئيسي دعم السلام العالمي.
وقد جمع هذا المبلغ من الشعب الماليزي كمبادرة من قبل المؤسسة لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا الى لبنان وتخفيف معاناتهم.
وتسلم المبلغ رئيسة مجلس ادارة المؤسسة نجلا بشور والمدير العام قاسم محمد عينا في حضور القنصل الفخري العام لماليزيا داتوك عمر جندي وموظفي السفارة الماليزية وعدد من المدعوين.
واعلن السفير الماليزي “ان هذه المساهمة تأتي في اطار التخفيف عن معاناة النازحين الفلسطينيين”، لافتا “الى التعاون المستمر بين ماليزيا والمنظمات غير الحكومية في لبنان”.
بدورها شكرت بشور لماليزيا دعمها، مقدرة هذه الهبة لا سيما انها جمعت من الشعب الماليزي مباشرة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عسيري هنأ بتشكيل الحكومة: انجاز لبناني اتى ثمرة تلاقي ارادات سياسية
 لاغتنام المناخ الايجابي للتفكير في خطوات جادة لتحييد لبنان عن الصراعات والعنف

(أ.ل) – هنأ سفير المملكة العربية السعودية في لبنان السفير علي بن عواض عسيري رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء الاستاذ تمام سلام وكافة القيادات والزعامات اللبنانية والشعب اللبناني الشقيق بتشكيل الحكومة الجديدة.
ورأى في تصريح له اليوم “ان تشكيل الحكومة هو انجاز لبناني اتى ثمرة تلاقي ارادات كافة القوى السياسية ونتيجة لجهود كثيرة بذلها الخيّرون في سبيل الوصول الى مستوى من التفاهم اللبناني ـ اللبناني للوصول الى تشكيل حكومة تهتم بالوضع الأمني والمعيشي”.
وتمنى “ان تستمر هذه التفاهمات على كل الامور التي تعترض مسيرة لبنان، وأن يصبح التفاهم الحالي فاتحة لتفاهم اكبر منه يصب في مصلحة لبنان وشعبه، وان يصمد في وجه ما تشهده المرحلة الحالية من توترات”، معربا عن امله في “ان يغتنم الاخوة في لبنان ما انتجه التفاهم على تشكيل الحكومة من مناخ ايجابي للتفكير في اتخاذ خطوات جادة في تحييد لبنان عن الصراعات والعنف”.
وختم السفير عسيري بالقول: ان المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله تأمل ان يعزز الاشقاء اللبنانيون وحدتهم الوطنية وتؤكد استمرار وقوفها الى جانب لبنان الشقيق وشعبه”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرئيس لحود تابع الاوضاع العامة مع زواره

(أ.ل) – التقى الرئيس العماد اميل لحود قبل ظهر اليوم في دارته في اليرزة نائب وزير خارجية البرلمان الدولي للامن والسلام وسفير البعثة الدبلوماسية (تابعة للامم المتحدة) الدكتور هيثم ابو سعيد يرافقه رئيس اللجنة القانونية لدى المحاكم الاولية معن الاسعد والمستشار السياسي يوسف الفريج وعضو الامانة العامة نورا مصطفى، وجرى عرض للتطورات في لبنان والمنطقة والوضع في سوريا.
واشاد ابو سعيد خلال اللقاء بالانجازات الكبيرة التي يقوم بها الجيش اللبناني وكل الاجهزة الامنية لجهة كشفها المسبق لخلايا الارهاب الضارب والاعمال الانتحارية التي تقوم بها المجموعات المسلحة الهاربة من ارض المعركة في سوريا والتي باتت محاصرة في يبرود بغية تنظيفها بالكامل، ان سمحت بذلك بعض قوى القرار، لان لدينا معلومات تفيد ان العناصر المسلحة قد يتكون من ضمنها بعض العناصر الاستخبارية الغربية التي كانت قد تورطت سابقا في المستنقع السوري”.
واشار الى “ان البحث تناول موضوع المنطقة التي دخلت في ضبابية سياسية وامنية وعسكرية والكل ينتظر تسوية في الملف النووي”، واوضح انه لا يرى افقا لاستتباب امني سواء في سوريا ولبنان ومصر واليمن، وكل المنطقة التي تشهد هذا الارهاب التكفيري الضارب”.
وامل “من الحكومة الجديدة ان تأخذ بعين الاعتبار كل التهديدات الامنية التي قد تحصل في المدى المنظور على مستوى الامن الاجتماعي، والتي قد تدخل لبنان في محنة امنية لم يشهدها في السابق”.
والتقى الرئيس لحود النائب السابق عدنان طرابلسي ثم الوزير السابق ماريو عون، فالنائب السابق حسين يتيم، وجرى خلال هذه اللقاءات عرض للاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.
ومن زوار الرئيس لحود الوزير السابق عصام خوري ونقيبة المحامين السابقة امل حداد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إطلاق برنامج “دعم المساواة بين الجنسين في لبنان” برعاية السيدة الأولى

(أ.ل) – بحضور اللبنانية الأولى، السيدة وفاء سليمان، دعت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية وبعثة الإتحاد الأوروبي لدى الجمهورية اللبنانية لحضور حفل إطلاق برنامج مموّل من الإتحاد الأوروبي “دعم المساواة بين الجنسين في لبنان”. وذلك يوم الجمعة الواقع فيه ٢١ شباط ٢٠١٤، عند الساعة ١١٬٣٠ في مركز التدريب التابع للهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية – بعبدا.
يتضمّن الاحتفال كلمة أمين سر الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، الأستاذ فادي كرم، كلمة رئيسة بعثة الإتحاد الأوروبي لدى الجمهورية اللبنانية، السفيرة أنجلينا أيخهورست، وكلمة رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، اللبنانية الأولى، السيدة وفاء سليمان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرئيس الجميل عرض وحياة ارسلان في تنظيم ملف النزوح السوري

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل، في دارته في بكفيا، الاميرة حياة أرسلان. وتناول اللقاء الوضع الوطني الراهن في ضوء تأليف الحكومة الجديدة.
بعد اللقاء، قالت ارسلان انها “شكرت الرئيس الجميل على الدور الذي لعبه بحكمة وحنكة، والذي ساهم الى حد كبير في ولادة الحكومة”، معلنة عن “حراك سيقوم به المجتمع المدني بهدف اقرار قانون للانتخاب يتسم بالعدالة ويؤمن التمثيل الصحيح”.
وقالت: “ان البحث مع الرئيس الجميل تناول ملف النزوح السوري الذي يجب تنظيمه بعدما بات يشكل عبئا وطنيا واقتصاديا على لبنان، الذي يعاني من أمن غير ممسوك، وارتفاع في الاسعار، وزيادة بطالة اليد العاملة اللبنانية، تماما كما يشكل النزوح مأساة انسانية للسوريين الذين يعانون من ظروف معيشية صعبة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرتا تجسس إسرائيليتان خرقتا أجواء رياق بعلبك وبيروت والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 18/2/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من الساعة 6.40 من صباح أمس، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، بيروت، الهرمل والجنوب، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 19.10 باتجاه الاراضي المحتلة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
موقع إسرائيلي: “الموساد وراء تهريب قطع طائرات حربية إلى إيران”
 
(أ.ل) – رجح الموقع الإخباري الإسرائيلي “ميغا فون” بأن الصمت الإسرائيلي الكبير حول الكشف عن تجار إسرائيليين حاولوا تهريب قطع طائرات حربية مقاتلة إلى إيران، بأن يكون قد أدخل إسرائيل في جدل كبير وواسع.
خاصة وأن الموقع قد كشف بأن الحديث لا يدور عن تجار أسلحة يقصدون كسب الأموال، والتي ستؤدي إلى خرق العقوبات الاقتصادية ضد طهران، وإنما الحديث بالدرجة الأولى يدور حول خطة إسرائيلية محكمة، في محاولة من جهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية لزرع أجهزة تنصت ومنظومات مراقبة وتركيبها سراً في طائرات الفانتوم التابعة لسلاح الجو الإيراني، لافتةً إلى أن تلك الأجهزة كانت مقررة لإرسال أي إشارة تخص صناعة القنبلة النووية.
وكانت صحيفة يونانية قد أشارت مساء أمس الاثنين إلى أن السلطات اليونانية كانت قد أوقفت تجار أسلحة إسرائيليين حاولوا تهريب قطع غيار لطائرات حربية من طراز “فانتوم F4” إلى إيران عبر الأراضي اليونانية، وهو ما يعتبر انتهاكاً لحظر الأسلحة المفروض على إيران.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
روحاني أولم للوفود المشاركة في مؤتمر المجالس الاسلامية ولقاءات هامشية لبري في طهران
بري: اتوقع تشريع قانون جديدا للانتخابات

(أ.ل) – أقام الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني مأدبة غداء لرؤساء المجالس والوفود المشاركة في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الإسلامية.
وبعدها عقد الرئيس نبيه بري سلسلة لقاءات مع كل من: رئيس الإتحاد البرلماني الدولي عبد الواحد الراضي، رئيس البرلمان العربي أحمد محمد الجروان، رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي، رئيس المجلس الإتحادي الإماراتي أحمد المر، رئيس المجلس القطري محمد بن مبارك الخليفي، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة.
روحاني
اكد الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني على “نهج الاعتدال والوسطية والعمل على الاسس الاخلاقية”، متسائلاً ” هل يليق بنا ان يُرفع في كل بقعة من العالم الاسلامي شعار التطرف. وهل نسينا ان المحتل الاسرائيلي في القدس هو الرابح الاكبر من ذلك؟”
وقال خلال جلسة افتتاح المؤتمر التاسع لاتحاد مجالس دول منظمة التعاون الاسلامي صباح اليوم في قصر المؤتمرات في طهران “ان الارهاب مصيبة مستشرية وعابرة للحدود، وان العنف الذي يحصل تحت شعار محاربة الارهاب هي ممارسة مستنكرة.”
وكان رئيس الدورة الثانية للمؤتمر رئيس المجلس الوطني السوداني الدكتور الفاتح عز الدين افتتح الجلسة بكلمة شدد فيها على دعم الشعب الفلسطيني، والعمل من اجل ما يواجهه الشعب السوري من تحديات.
ثم تولى رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني رئاسة الدورة التاسعة للمؤتمر والقى كلمة قال فيها ” نسمع احداثاً ذات طابع متطرف ومتخشب، يثير الفرقة ويستخدم أداة للتكفير، بدلا من ان ندافع عن فلسطين المظلومة.. سمعنا ايضا ان القوى الاستكبارية تريد ان تحارب الارهاب انها تريد محاربة الارهاب، وبعد مرور اكثر من عقد لماذا نرى تنامي هذه الظاهرة؟ السبب هو ان هذه القوى الكبرى تريد ان تواجه ظاهرة الارهاب من منطلق تكتيكي وتسخرها من اجل تمرير بعض اهدافها . ان الارهاب والاستكبار يشكلان حدّين لمقصّ واحد.
وشدد على “ان السبيل لتحرير فلسطين هو المقاومة حصراً”.
اما رئيس الاتحاد البرلماني الدولي عبد الواحد الراضي فاكد “ان الحل في سوريا لا يمكن ان يكون حلاً عسكريا وانما بحوار صادق وشجاع وأمين” وحيا التطور الايجابي في شأن المفاوضات حول الملف النووي الايراني، داعيا الى مواصلة الحوار بين ايران والدول الخمسة زائد واحد.
وتوالى على الكلام عدد من رؤساء المجالس.
كلمة الرئيس بــّري
 والقى رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بــّري الكلمة الاتية:
بسم الله الرحمن الرحيم
للجمهورية الاسلامية الايرانية في ذكرى انتصار ثورتها التي تصادف مواقيت انعقاد مؤتمرنا، ننحي احتراما” لشهداء شعبها ونحن نتعلم منه اليوم دروس الثورة.
للجمهورية الاسلامية الايرانية، التي نهضت بالايادي والقبضات البيضاء بمواجهة اعتى واشرس واقوى نظام في المنطقة، وانتصرت لأنها ادركت ان الشهادة سعادة في سبيل قيامة اكيدة.
وللجمهورية الاسلامية الايرانية ونحن في رحابها في ذروة بوحنا بالمجد ، وهي قد دفعت مهر صمودها في الحروب التي اشعلت ضدها ، وكذلك بمواجهة الحصار والحروب الدبلوماسية والاقتصادية المتواصلة الى اليوم ، وهي تثبت انها ولادة في مواسم قادمة مثقلة بالازدهار.
وللجمهورية الاسلامية الايرانية ومرشد ثورتها سماحة الامام القائد السيد علي خامنئي ولرئيسها سماحة حجة الاسلام والمسلمين الشيخ حسن روحاني ولمجلس الشورى الاسلامي ورئيسه اخي الدكتور علي لاريجاني، تحية لبنان الوفي لاصدقائه الذين كانوا معه وقت الضيق، والذين اعتبروا مقاومتنا ولازالوا فعل ايمان وانتصروا لها وبها ولنا ولازالوا على العهد، وبعد وبعد.
فإني بداية اشكر لمجلس الشورى الاسلامي استضافته لاعمال الدورة التاسعة لمؤتمرنا وكل ما لقيناه من حسن الاستقبال والوفادة والضيافة.
وبداية اقدم اجمل التهاني لهذا البلد الاسلامي العظيم على ما حققه ويحققه في المفاوضات الدبلوماسية حول الملف النووي مع دول خمسة زائد واحد، من تفاهمات يتوقع لها ان تتحول الى اتفاق ناجز.
ان سلوك طريق التفاوض الذي اسست له ايران اكد انه الخيار الصحيح الذي يفتح ابواب الحلول السياسية للمشكلات، وهو الامر الذي يعكس نفسه ايجابيا” على المسألة السورية التي انفتحت امامها ابواب جنيف -2  واقفلت بالأمس, وان استبعدت ايران اعلاميا” منها فإن المفاوضات الحقيقية هي تلك الجارية بعيدا” عن الأعين في امكنة ليست بعيدة عن المواقع المتلفزة.
لقد كنا اول من دعا منذ اندلاع المسألة السورية الى اعتماد طريق الحل السياسي ، ونحن اليوم وقد رسمت مفاوضات خمسة + 1 الايرانية معالم الحل للملف النووي الايراني ، نرى كسبا” للوقت وحقنا” للدماء ان مفاوضات خمسة زائد اثنين اي اجتماع روسيا والولايات المتحدة الاميركية والجمهورية الاسلامية الايرانية والمملكة العربية السعودية وتركيا زائد اثنان الصين والاتحاد الاوروبي وطبعا” الاطراف السورية قادر على صياغة الحل وانتاج حل ينبع من ارادة شبعها .
دولة الرئيس
الزملاء الكرام
ان اهم ثلاث مسائل تنتظر اجتماعنا وقراراتنا اضافة الى ما ذكرت:
      1 – المسألة الفلسطينية
      2 – جعل الشرق الاوسط منطقة خالية من الاسلحة النووية
      3 – الارهاب
سأبدأ من الارهاب، ان الارهاب في اساسه رسمي ويشكل ارهاب الدولة الذي مارسته وتمارسه اسرائيل منطلقا” لتحدي كل القرارات والمواثيق والاعراف الدولية سواء في :
أ – الاصرار على الاحتلال المباشر للاراضي الفلسطينية والسورية واللبنانية .
ب – العدوانية المتمثلة بحصار المناطق واحتلالها من الخارج ، كما هو في الانموذج المطبق على قطاع غزة ، والقنص الجوي واعتقال ما يزيد عن اثني عشر الف فلسطيني ، بينهم نساء واطفال واعضاء في المجلسين التشريعي والوطني الفلسطيني ، واستمرار بناء جدار الفصل العنصري والهجمة الاستيطانية.
 ج – المحاولة المستمرة لتغيير ملامح فلسطين وهوية فلسطين و هوية العرب في فلسطين و هوية القدس والتدنيس المستمر للاماكن المقدسة الاسلامية والمسيحية.
د – محاولة السيطرة ووضع اليد على الثروة البحرية وا لفلسطينية واللبنانية.
ان هذا الارهاب الرسمي التكفيري الذي لم يتم وضع حد له على المستوى الدولي ، ولم يحاكم او يحرم واستعمل الفيتو في كثير من الحالات كي لا تنجح الأمم المتحدة في ادانته  هو هو شجع اليوم على بروز الارهاب الاخر  التكفيري  الديني والمذهبي المقتبس بل  انه نسخة طبق الاصل عنه.
لقد اجتاح هذا الارهاب الجديد الحياة المدنية في اقطارنا ، واغتال وارتكب حفلات الاعدام الجماعية ، وفخخ وفجر دور العبادة واماكن الافراح ودورة الحياة اليومية في العراق وسورية واليمن ومصر ولبنان وصولا” الى المغرب العربي .
ان اغلب هذا الارهاب هو رسمي بأمتياز وله رعاية دولية واسرائيلية اننـا في هذا المجال ندعو مؤتمرنا الى:
1 – ادانة كل اشكال الارهاب الاسرائيلي .
2 – ادانة مصادر تمويل وتسليح المجموعات الارهابية .
3 – العمل لاقرار عقد اسلامي لمنع الاستثمار على الاسلام والتشريع وتغطية الارتكابات الجرمية ، و التزام تبني قرار الامم المتحدة الذي رعته منظمة المؤتمر الاسلامي بشأن مكافحة التعصب والتنميط السلبي والوصمة والتمييز والتحريض على العنف وارتكابه ضد الاشخاص على اساس الدين والمعتقد .
4 – الترحيب بالامر الملكي السعودي بتحريم الانتماء الى تيارات متطرفة ومعاقبته .
 في المسألة الفلسطينية
ان على مؤتمرنا ان يعيد التأكيد على قراراته السابقة فيما خص دعم الاماني الوطنية للشعب الفلسطيني ، وفي الطليعة حق العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس  الشريف، سيما اننا ازاء خطة جديدة الان تقوم على توطين  الفلسطينيين في ظل الاردن  كوطن بديل .
في مسألة الشرق الاوسط والاسلحة النووية فإننا نلمس بإستمرار خصوصا” على خلفية استهداف مسعى ايران لاستخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية ، ان وراء كل هذا الامر ابقاء التفوق الاسرائيلي  لذلك يجب ان يكون هناك ردع من قبلنا جميعا” لجعل منطقة الشرق الاوسط  منطقة خالية من السلاح النووي.
دولة الرئيس
الزملاء الاعزاء
ان انعقاد مؤتمرنا في هذه اللحظة الضاغطة على اقطارنا يستدعينا لاعادة بناء علاقاتنا ولو مصلحيا”، فالدول الاسلامية هي التي تملك الثروات وهي التي تملك قوة العمل وهي التي تملك الاسواق .
إنني ادعو الى تشكيل لجنة تبحث في الاسس الصالحة لقيام سوق اسلامية مشتركة ومناطق للتجارة الحرة وموانىء اقتصادية ، والى النظر في تشغيل قوة العمل الاسلامية.
ان زيادة حجم التجارة وازالة العوائق التجارية بين الدول اعضاء الاتحاد امر سيبقى متوقفا” الآن وفي المستقبل على قيام هذه السوق.
دولة الرئيس
انشأت السوق العربية المشتركة عام 1954 قبل السوق الاوروبية المشتركة ،فاين اصبح الاوروبيون و اين بقينا نحن العرب؟ لم دائما” نلوم الغير؟
سئل الجمال عن بيته من بناه ؟ اجاب : شقيقتي الشناعة .
سئل الجبل من اين علوك ؟ اجاب من الو ادي.
المسؤولية تقع علينا .
دولة الرئيس
رغم عدم تحسسي للربيع العربي لقد تابعنا بفرح تمكن المجلس التأسيسي في تونس من اقرار دستور جـديد للبلاد ، كما تابعنا الاستفتاء الشعبي الكبير على اقرار دستور لمصر الشقيقة .
لقد عبرنا عن سرورنا لأن الكويت الشقيقة خرجت من ازمتها البرلمانية بعد الانتخابات التشريعية واقرار نتائجها من قبل المحكمة الدستورية  وترؤسها للاتحاد البرلماني العربي  .
وإننا بإنتظار ان تسهم الانتخابات البرلمانية في العراق الشقيق اسهاما” مؤكدا” في ترسيخ العملية الديموقراطية وقيام دولة القانون ودعم الجهود للقضاء على الارهاب .
اني اتوقع ان يتمكن المجلس النيابي اللبناني من تشريع قانون جديد للانتخابات.
اننا نتطلع بعين الثقة الى تمكن الشعب اليمني من الحفاظ على جوهر العملية الديموقراطية وتعزيز مشاركة جميع القوى والفئات في كل ما يصنع حياة الدولة والمجتمع .
يبقى اخيرا” ان اؤكد ان استقرار الموقف في الشرق الاوسط وتطوير الحياة السياسية وتعزيز العمل المشترك بين دولنا وشعوبنا سيبقى متوقفا” على مسألتين جوهريتين :
الاولى : استعادة سورية لعافيتها وخروجها من دوامة العنف .
الثانية : تحقيق اماني الشعب الفلسطيني واستعادة القضية الفلسطينية لموقعها كقضية مركزية لامتنا الاسلامية ، واستعادتها مكانتها على اعلى جدول الاعمال منظمة التعاون الاسلامي ودولها ، وعلى اعلى جدول اعمال جامعة الدول العربية واعضائها بدلا من ان نتهم بعضنا البعض كمسلمين و نتوزع احزابا” و شيعا” و مذاهب. كلنا مسلمون صدقوني و الحمد لله و كفى تكفيرا” و بهتانا”.
اخيرا” اجدد الشكر لأخي د . علي لاريجاني ومجلس الشورى الاسلامي على استضافته لاعمال مؤتمرنا. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سلام تلقى رسالة تهنئة من رئيس الاتحاد الاوربي وبرقية تهنئة من رئيس الوزراء الاسباني
وزاسبكين اكد دعم روسيا الحاسم لسيادة لبنان واستقلاله ووحدته
براي: ندعم عملكم وعمل حكومتكم ومؤسساتكم من أجل الدفاع عن الاستقرار والأمن في لبنان

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام قبل ظهر اليوم في مكتبه في السراي، سفيرة الاتحاد الأوروبي انجلينا ايخهورست التي أوضحت بعد اللقاء: “إنها نقلت للرئيس سلام رسالة تهنئة بتشكيل الحكومة من رئيس الاتحاد الأوروبي” .
السفير الروسي
واستقبل الرئيس سلام، السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين الذي قال :”نقلت للرئيس سلام باسم القيادة الروسية التهاني بتشكيل الحكومة، وأكدت دعم روسيا المتواصل والحاسم لسيادة لبنان واستقلاله ووحدته، ونأمل بان تشكيل حكومة المصلحة الوطنية التوافقية سوف يعزز الأمن والاستقرار في لبنان، كما نؤيد أولويات العمل الوزاري الذي أعلن عنه الرئيس سلام فيما يخص الاستحقاق الرئاسي والاستحقاقات الاخرى، وندعو الى تمتين الشراكة وتطوير الحوار بين القوى السياسية في لبنان ونحن متفائلون بالنسبة للمرحلة المقبلة”.
برقية من رئيس مجلس وزراء اسبانيا
وجه رئيس مجلس وزراء اسبانيا ماريانو راخوي براي برقية تهنئة الى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، جاء فيها:
“أود أن أتوجه إلى حضرتكم بأصدق التهاني بمناسبة تعيينكم في منصب رئيس مجلس الوزراء وبمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان. أنا متأكد بأن خبرتكم الموثقة ستعود على بلدكم بمنفعة كبيرة وأتمنى أن تحققوا أهم النجاحات خلال مزاولتكم لمسؤولياتكم المستقبلية.
كما أرغب في أن أعرب لكم عن دعم إسبانيا القوي لعملكم ولعمل حكومتكم ومؤسساتكم من أجل الدفاع عن الاستقرار والأمن في لبنان. إن الوحدة الوطنية واعتدال المجموعات والقوى السياسية كافة إنما يشكلان الدعائم التي ستخول لبنان من إيجاد الحلول الأنسب لمجمل التحديات العالقة والتغلب على الظروف الإقليمية والوطنية الصعبة. من أجل تحقيق هذا المسعى، بإمكانكم الاعتماد على التزام بلدي الجدي الواضح من خلال تواجد الكتيبة الاسبانية ضمن عديد قوات اليونيفيل”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض ووهاب الأوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، الوزير السابق وئام وهاب، وتناول البحث الاوضاع العامة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي ابرق معزيا بانسي الحاج: خسر الادب اللبناني والعربي رائدا من رواده

(أ.ل) – أبرق الرئيس نجيب ميقاتي الى عائلة الشاعر الراحل أنسي الحاج، معزيا بوفاته، جاء فيها: “بوفاة أنسي الحاج، يخسر الادب اللبناني والعربي رائدا من رواده، أغنى المكتبة الشعرية والادبية بمؤلفات ستبقى مدى الاجيال، نقلتها لغات العالم تأكيدا على ما تحمله من تراث فكري مميز.
أما الصحافة اللبنانية فخسرت برحيله قلما لامعا لم يهادن ولم يساوم، فكان عن حق قلم الحرية الشجاعة التي قل نظيرها في ايامنا. وكم نذكر جرأته في مقاربة المواضيع التي كان يطرحها، فحول “الملحق” الذي اصدرته جريدة “النهار” منبرا للفكر والحرية ذاع صيته في العالم العربي كله.
أنسي الحاج سنفتقده على الدوام، لكن ارثه الادبي والصحافي والشعري ادخله جنة الخالدين. رحمه الله”. (انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحص: لمحاذرة الوقوع في فخ الابتزاز المالي بإسمي

(أ.ل) – قال الرئيس الدكتور سليم الحص، في تصريح اليوم:
“منذ يومين، تمت محاولة للابتزاز المالي بإسمي، وقد تم إحباطها والحمد لله. فإنني أدعو الأخوة والأصدقاء إلى محاذرة الوقوع في فخ الإبتزاز بإسمي. وأنا في صدد إستكمال المعطيات للادعاء قضائيا على الجاني”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النقيب عون تسلم من الحركة أطروحته عن الصحافة العربية

(أ.ل) – استقبل نقيب محرري الصحافة الياس عون الزميل فؤاد الحركة الذي قدم اليه اطروحة الدكتوراه عن “الصحافة العربية” في جامعة الحضارة الاسلامية واشرف عليها البروفسور الدكتور مخلص احمد الجده، والتي تضمنت دراسة شاملة ومفصلة عن نشأة الصحافة العربية في الدول العربية حتى تاريخه وتحدث الحركة عن مهمة الصحافة والمقالة والطرائف ودورها في توجيه المجتمع، والرأي العام.
وهنأ عون الزميل الحركة، متمنيا له “التوفيق والمزيد من الانتاج الصحافي والاعلامي اغناء للمكتبة العربية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش فجر ذخائر غير صالحة في محيط قب الياس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 18/2/2014 البيان الاتي:
بتاريخه عند الساعة 15,00، قامت وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة قب الياس – البقاع.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
تسليم وتسلم في وزارة المال
الصفدي: تحقيق الانجازات بوزارة المال لم يكن من السهل خلال عهد الحكومة

(أ.ل) – أشار وزير المال السابق محمد الصفدي خلال عملية التسليم والتسلم مع وزير المال علي حسن خليل الى  أن “تحقيق الانجازات في وزارة المال لم يكن من السهل خلال عهد الحكومة السابقة، فالظروف السياسية والامنية والمالية الضاغطة جعلت الامر بغاية الصعوبة، ومنعتنا من إقرار قوانين الموازنة رغم كل الجهود التي بذلناها”.
الصفدي
وعدد الصفدي أبرز هذه الإنجازات، ومنها “إعادة تكوين حسابات المالية العامة بعد جدل طويل واتهامات متبادلة بين السياسيين بشأن الأرقام الحقيقية، واستحداث وحدة المخاطر التي سهلت كشف شركات وهمية وساهمت في تأمين رسوم عامة للخزينة كانت معرضة للضياع، ووضع نظام جديد للمعلوماتية يضبط حركة المالية العامة وإنشاء مديرية خاصة بإدارة الدين العام، وإنجاز التصريح والتسجيل والتسديد الإلكتروني للضريبة على القيمة المضافة وضريبة الأملاك المبنية تمهيداً لتعميمها على كامل الضرائب، ورفع مستوى التنسيق بين المديرية العامة في وزارة المالية ومديرية الجمارك العامة لسد الثغر”.
ولفت إلى انه “وضع تصور لعملية إصلاحية متكاملة للجمارك تنتظر القرار السياسي لمجلس الوزراء، وتطوير مصانع الريجي وتحديثها وزيادة مداخيلها، ووضع تصور مستقبلي للمديرية العامة للشؤون العقارية وتفعيل مصلحة أملاك الدولة لضبطها وكشف التعديات عليها فضلا عن شراء مبنى مخصص للمديرية في محيط القصر الحكومي”.
وأضاف “اما الانجاز الابرز بالنسبة الي فهو اعادة بث الروح في جسم الادارة العامة وتفعيلها وبناء قدراتها، وهذه خطوة اصلاحية لي ملء الثقة في انك ستتابع مسارها في اطار بناء الادارة العامة للدولة”.
واوضح ان “وزارة المال لم تتمكن من إنجاز برنامج متكامل للإصلاحات المالية والإدارية فيها”، ابرز أنه “تمّ وضع أسس التحديث فيها وسيلمس اللبنانيون تباعاً تغييراً جوهرياً، إيجابياً، في العلاقة بين المواطن ووزارة المال، على اختلاف إداراتها”.
وتمنى الصفدي التوفيق للوزير الجديد “في هذه المرحلة الحافلة بالاستحقاقات،والتي تحتاج الى امكانات مهمّة لتلبية احتياجات الدولة”، مشيراً الى ان الخزينة كانت تحتوي على مبلغ 20 مليون دولار نقداً” حين تسلمها في حزيران 2011، اما اليوم فهي تحتوي على 2750 مليون دولار وهو مبلغ يعطي الحكومة الجديدة دفعاً وامكانية واسعة للقيام بالاعباء الكبيرة”.
حسن خليل
ثم ألقى حسن خليل كلمة اشار فيها الى أن “لغة الجمع والتواصل بين اللبنانيين كانت غائبة خلال المرحلة الماضية التي رسمت حواجز وحدودا بين اللبنانيين ومختلف قواهم”، مشيرا إلى أن الوزير الصفدي كان من بين الذين “بقوا على تواصل مع كل اللبنانيين”، مشيدا ب”الجهد الكبير الذي بذله الوزير الصفدي خلال عمله في الحكومة السابقة، وهو جهد اصطدم بعقبات كبيرة بمستوى التحديات التي كانت تواجهها الحكومة ولبنان عموما على مستوى الوضع المالي والإقتصادي، وعلى مستوى التردي والإهتراء في عمل الدولة ومؤسساتها، وهذا أمر فرض نفسه على رزنامة عمل الوزير خلال المرحلة الماضية”.
وقال: “إنطلاقا مما ورد في مضمون كلمة الوزير الصفدي، نحن امام جملة من الخطوات الإصلاحية التي بدأت ومن الواجب ان تستكمل، وقرارنا ووعدنا ان نستكمل ما تم البدء به للوصول الى نتائج مرجوة وافضل، وان نبدع معا في الإدارة، وأن نصيب ما يجب من اقتراحات لتفعيل الاداء العام في وزارة المال وتحسينه”.
وشدد على أن “المطلوب أن يتطور هذا الاداء ليواكب التحديات الكبيرة التي تواجه ماليتنا العامة واقتصادنا وإدارتنا، ويجب ان يكون ثمة تكامل بين نظرة واضحة وشاملة لشكل هذه المالية والإقتصاد الذي نريد، والآليات التي يمكن أن نحقق من خلالها هذا التصور وهذه الاستراتيجية”.
وأكد إيمانه “بالكفاءات الموجودة في الادارة اللبنانية بعكس ما يشاع من أن الدولة سقطت، والإدارة عاجزة عن القيام بالواجبات. ونحن نعرف ونعي أن ثمة عناصر ربما تفسد صورة هذه الادارة، ولكن بالتأكيد ثمة العشرات والمئات والآلاف من الكادرات البشرية الكفية والقادرة والنزيهة التي يمكن أن تعطي لتحقق إنجازات حقيقية على صعيد الدولة ومؤسساتها”.
وقال: “نحن اليوم سنجدد ثقتنا بهذه الدولة والمؤسسات، وسنعمل بكل طاقتنا لكي نؤمن الخدمة التي تجعل المواطن يشعر بحقيقة انتمائه إلى هذه الدولة ومؤسساته، وهذه الغاية قد تكون صعبة، ولكن من الممكن تحقيقها إذا تكاتفت جهود الجميع”، مشيرا الى ان “وزارة المال هي أم الوزارات، ومن الضروري ان تتوسع مساحة تعاطيها المنفتح والإيجابي مع كل الشرائح على قاعدة تحمل المسؤولية الوطنية فقط، بعيدا من اي حساب له طابع خصوصية مذهبية أو طائفية أو مناطقية، أو اي اعتبار آخر يمكن أن يقيد حركة من يريد العمل في هذه الوزارة، ونريدها وزارة لكل اللبنانين بكل ما يحمل هذا الأمر من معاني”.
وتوجه الى مسؤولي الوزارة قائلا: “هذا الأمر يرتب علينا جميعا مسؤولية ان نعطي الرأي الصح، وان تكون لدينا الجرأة لانتقاد الخطأ ولاقتراح ما نراه مناسبا، ونحن سنكون حاضرين لنسمع ونناقش ونعطي وقتا حتى نصوب اي قرار يمكن أن يتخذ على هذا الصعيد. أعرف أن عمر الحكومة قصير، ونريد لهذه الحكومة ان يكون عمرها كما يجب ان يكون، أي تاريخ الاستحقاق الدستوري، ولكن حتى لو كان الأمر مسألة مئة يوم، علينا ان نضع تصورا بعيد المدى، وتصورا يمكن تنفيذه خلال المئة يوم. وبهذا نضع أنفسنا على السكة الصحيحة، وهي أن نعمل في إطار خطة وسياسة عامة تخدم التوجه الذي نريده جميعا، والذي عمل عليه الوزير الصفدي”.
اضاف: “فلنضع معا مثل هذه الخطة المرحلية، وسأعمل عليها باسرع وقت ممكن لأضعها كتحد أمام الدولة كلها ممثلة بمجلس الوزراء. وحتى لا نطلق شعارات وهمية يصعب تحقيقها، نقول اننا قادرون على هذا الأمر، فلنعمل على تحقيقه، وليكن في سياق عام حتى لا يأتي كسياسة مستقلة مرحلية، لان السياسات المرحلية لأي وزير لا يمكن أن تنفع لأنها تنتهي مع الوزير، والمطلوب أن يكون الأمر مستمرا ودائما، وأن يحصل تداول السلطة على قاعدة هذا التكامل، لا على قاعدة أن يبقى عملنا جزرا متباعدة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مقبل يباشر غدا مهامه في وزارة الدفاع

(أ.ل) – يباشر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل مهامه في وزارة الدفاع عند الساعة الحادية عشر والنصف من قبل ظهر يوم غد الاربعاء، معربا عن اسفه لعدم حضور الوزير فايز غصن عملية التسليم والتسلم لوجوده خارج البلاد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
زعيتر تسلم مهام وزارة الأشغال: لن نتقاعس عن خدمة المواطن
رغم محدودية عمر الحكومة

(أ.ل) – تسلم وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر مهامه اليوم في الوزارة، في حضور المديرين العامين ومديري الاقليميات ورؤساء المصالح والدوائر.
وألقى زعيتر كلمة أشار فيها إلى معرفته بعمل الوزارة من خلال متابعته للأعمال الإنمائية في المناطق، لافتا الى أن “وزارة الأشغال من الوزارات المهمة وعملها واسع من خلال مديرياتها والإدارات التابعة لها وهي لخدمة المواطن”.
وقال: “عمر هذه الحكومة محدود إلا أن الطموحات كبيرة بتحقيق الإنماء المتوازن، بسبب الاستحقاقات المقبلة، من انتخاب رئيس للجمهورية، وقانون الانتخابات، إنما ذلك لا يعني التقاعس أو التراجع عن خدمة الناس. ونأمل التعاون مع الجميع لأننا نشكل عائلة واحدة نعمل لإنجاح عمل الإدارة من خلال الشفافية والخبرة التي تتيح لنا التواصل مع مكونات الشعب اللبناني لما فيه خير ومصلحة الوطن والمواطن، دون استثناء أي منطقة عن منطقة أخرى، وذلك ضمن الإمكانات المتوافرة في الوزارة”.
وأكد أن “تشكيل الحكومة اليوم أعطى فسحة من الأمل وارتياحا للمواطن اللبناني”. وقال: “إن جلسة مجلس الوزراء اليوم كانت إيجابية من خلال المواقف التي قدمت من الوزراء داخل الجلسة والتي توحي أن الأمور تتجه نحو تفعيل عمل الإدارات بعد تشكيل لجنة لصياغة البيان الوزاري التي نأمل أن تنال الثقة في المجلس النيابي لأن ذلك ينعكس على الجو العام في البلاد”.
وأشار الى أن أبواب مكتبه “ستكون مشرعة أمام الجميع”، داعيا “جميع الوحدات في المناطق الى القيام بواجباتها تجاه المواطن في كافة المحافظات اللبنانية”.
وقال: “أشكر رئيس مجلس النواب نبيه بري على الثقة الكبيرة التي منحني إياها وتسميتي وزيرا في هذه الحكومة، ووجهني وأعطاني التعليمات اللازمة لخدمة المواطن في مجال الإنماء. كما شكر رئيسي الجمهورية ومجلس الوزراء”.
ونوه أخيرا بدور “الإعلام الريادي الذي له الفضل في تسليط الضوء على كافة القضايا لا سيما الإنمائية والخدماتية منها”.
بعد ذلك، عقد زعيتر لقاء مع المسؤولين في الوزارة، واطلع على عمل الوحدات، طالبا “القيام بما يلزم تسهيلا لأمور المواطن ومصلحة البلد”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبو فاعور تسلم من علي حسن خليل الصحة: نحن من مدرستين شبيهتين
مدرسة جنبلاط ومدرسة الإمام الصدر ستبقيان في خدمة الناس

(أ.ل) – تم في مبنى وزارة الصحة العامة صباح اليوم تسليم وتسلم بين وزير الصحة السابق علي حسن خليل والوزير الحالي وائل أبو فاعور، في حضور المدير العام للوزارة الدكتور وليد عمار ورؤساء المصالح والدوائر وموظفي الوزارة.
علي حسن خليل
وكانت كلمة للوزير الخليل قال فيها: “أرحب بداية بالاستاذ وائل أبو فاعور، علاقتنا تتجاوز وزير يسلم وزير، علاقة عميقة على المستوى السياسي والوطني نظرا للدور الذي يمثله الزعيم وليد بك جنبلاط في الحياة السياسة العامة والذي يعكسه بشكل واضح الوزير أبو فاعور في حياته السياسية وموقعه الوزاري، اليوم سنكمل مع بعضنا ومنذ اول لحظة لدخولنا هذه الوزارة، التعاطي يستند على الاصول والقواعد الإدارية المعمول بها في الوزارة بعيدا عن أي خصوصية أو عصبية او تحيز او تمييز له طابع طائفي أو مناطقي او سياسي”.
وأضاف “إن وزارة الصحة من أكثر الوزارات التي تعني كل اللبنانيين تعني كل المواطنين على اختلاف انتماءاتهم والتعاطي معهم والتعاطي مع قضاياها يجب أن يكون على هذا المستوى، وهذا الأمر الذي حاولنا تفسيره خلال التجربة الذي مررنا بها في إطار هذه الوزارة أن تكون وزارة الصحة لجميع اللبنانيين”.
وتابع “أرسيت قواعد تتعلق بإعادة الهيكلية وتنظيم هذه الوزارة، بعض منها سجل ويعتبر قاعدة أساسية للارتقاء نحو تطوير المستقبل، والبعض الآخر سيتطلب جهدا كبيرا واستثنائيا من الوزير أبو فاعور. وأنا على ثقة كبيرة أنه قادر على تحمل هذه المسؤولية والنهوض بالقطاع الصحي في لبنان بإدارته وبأفضل طريقة ممكنة”.
وأضاف “اليوم هناك جملة من القضايا التي تهم الناس وهي الطبابة والاستشفاء وتأمين تغطية صحية شاملة لهم، هذا الأمر وضعنا قواعده وأسسه لم يتسن لنا أن نستكمل ما بدأناه في مجلس الوزراء سنتعاون من موقعنا ومع الوزير أبو فاعور من أجل الدفع باتجاه إقرار هذا الأمر”.
وتابع “هناك أمور تتعلق بالدواء وجملة من القرارات قد اتخذت على الصعيد التنظيمي فيما يتعلق بالتسجيل والاستيراد والتصدير والتوزيع ووصول الدواء إلى المستهلك بالتعاون مع النقابات المختلقة والمؤسسات الجامعية وهيئات المجتمع المدني. هذا الامر يجب ان يبقى محفورا في سياسة وعمل هذا القطاع في وزارة الصحة وسيستكمل بالتأكيد نحو مزيد من التطور”.
وتحدث عن “خطوة هامة جدا على صعيد خفض سعر الدواء، وهذه الخطوة ستستكمل بالتأكيد مع الوزير أبو فاعور، وفق ما أعلم من حماسه ودفاعه الوطني باتجاه كل القضايا المتصلة باحتياجات الناس العاديين والبسطاء الذين هم بحاجة للمساعدة. أعبر عن سعادتي العميقة بأن هذه الوزارة موضوعة في يد أمينة وقادرة على أن تفعل وتطور وتعكس إرادة الناس أن تمارس أفضل ممارسة ممكنة في ظل الظروف التي نعيشها في البلد. وأشكر جميع الموظفين في الوزارة الذين تعاونوا وأبدوا حماسا في العمل”.
أبو فاعور
وقال الوزير أبو فاعور: “أشكر الوزير خليل شريك اللحظات الحالكة والحبكات الخلاقة، والرئيس بري كان وسيبقى ضمانا من ضمانات هذا البلد، والرئيس بري في اللحظة التي قال فيها انا خدمت عسكريتي، كان يضغط على جميع الناس، ونجح في ذلك، من أجل انتاج حكومة سياسية. وحين قال لن أؤجل سفري، كان يضغط على القوى السياسية لانتاج الحكومة. وكان يقدم الأفكار المبدعة التي قادت إلى هذه التشكيلة. نحن والوزير خليل علاقتنا أعمق من تسليم هذه الوزارة، بل نحن من مدرستين شبيهتين مدرسة كمال جنبلاط ومدرسة الإمام موسى الصدر اللتين كانتا وستبقيان في خدمة الناس”.
أضاف “أشكر للوزير خليل كل ما قام به في هذه الوزارة، وأشكر المدير عام الدكتور عمار الذي أطلعني على الإجراءات التنظيمية التي حصلت، ما يسهل على أي وزير سواء أنا أو غيري مهمته، بالاضافة إلى بعض القرارات المتعلقة بالدوائر أو غيرها التي هو ملتزم بها ومتحمس لها”.
وتابع “تشاء الظروف أن يوكلني رئيس الحزب الاشتراكي لأستلم هذه الوزارة التي تعنيني في أن أكتشف إنسانيتي بعد وزارة الشؤون الاجتماعية، على أمل أن تكون المرحلة المقبلة مرحلة عمل منتج بشكل إيجابي ومرحلة إصغاء من قبل أي مسؤول لكل اقتراح والأخذ بها، سواء قصر عمر الحكومة أو طال، والمرتبط بالاستحقاق الرئاسي، فإننا سنأخذ بكل النصائح المفيدة لنقدم عملا منتجا ويخدم الناس”.
عمار
وشكر عمار، باسم موظفي الوزارة، للوزير خليل جهوده ولفترة التعاون التي سادت في عهده، واعدا الوزير أبو فاعور ب “أفضل سبل التعاون لتستمر هذه الوزارة بأداء دورها الوطني والإنساني”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ريفي: اللقاء مع صفا قناة خلفية للتواصل السياسي والأمني بعد القطيعة

(أ.ل) – أشار وزير العدل اللواء أشرف ريفي إلى أن “اللقاء مع مسؤول وحدة الإرتباط والتنسيق في “حزب الله” وفيق صفا قناة خلفية للتواصل السياسي والأمني بعد القطيعة”، لافتا إلى أن “البحث مع صفا تناول الحواجز بين اللبوة وعرسال لتكون بعهدة الجيش”.
وفي كلمة له بعد إنتهاء جلسة مجلس الوزراء، قال: “اذا استمر الجو بهذه الايجابية خلال الأشهر الأربعة المقبلة فالبلد سوف يخرج من ازمته”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة الادارة تجتمع الاثنين المقبل

(أ.ل) – تعقد لجنة الادارة والعدل جلسة، عند العاشرة من قبل ظهر الاثنين 24 الحالي، برئاسة النائب روبير غانم، وذلك لمتابعة درس:
– اقتراح القانون المتعلق بتملك غير اللبنانيين الحقوق العينية في لبنان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

حرب تسلم من صحناوي مهام وزارة الاتصالات:
لم آت لممارسة السياسة بل لتطوير القطاع

(أ.ل) – تسلم وزير الاتصالات بطرس حرب، عند الاولى من بعد ظهر اليوم، مهام وزارة الاتصالات من سلفه نقولا صحناوي، في حضور المدير العام للانشاء والتجهيز المهندس ناجي اندراوس، والمدير العام للبريد الدكتور محمد زهير يوسف ومديرين وموظفين في الوزارة.
صحناوي
بعد عملية التسليم والتسلم قال صحناوي: “على مدى ما يقارب الثلاثة اعوام، منحني التيار السياسي الذي انتمي اليه فرصة خدمة وطني في قطاع الاتصالات الحيوي بالنسبة إلى الاقتصاد اللبناني. وللمناسبة اتوجه بالشكر الى موظفي الوزارة والعاملين في القطاع كما شركتي الخليوي، وقد عملنا معا فريقا واحدا في خدمة لبنان”.
اضاف “العمل العام استمرار، وها هو الوزير حرب يتسلم الوزارة مني كما تسلمتها من سلفي، يجمعنا حب الوطن وروح المسؤولية وتقديم الخدمة العامة الى المواطن، وتطوير قطاع الاتصالات وبناه التحتية”.
تابع “لا يفسد الاختلاف السياسي في الود بيننا. فواجب الجميع على تنوع انتماءاتهم وآرائهم، مساعدة البلد على النهوض والتطور. صحيح ان صعوبات واجهت عملنا، بعضها اتخذ طابعا سياسيا في كثير من الاوقات، ومنعتنا من التقدم في عدد من المجالات. واتمنى ان تزول هذه العراقيل في ظل وجود الوزير حرب في الوزارة، كما اتمنى ان يلمس اللبنانيون مزيدا من التقدم في القطاع، بزوال هذه العقبات. واني متأكد ان الوزير حرب سيكون على قدر المسؤولية”.
حرب
من جهته، حيا حرب سلفه الوزير صحناوي على الجهود التي بذلها في الوزارة، واعدا ب”الحفاظ على ما تحقق من انجازات جاءت في مصلحة البلاد”. وقال: “لسنا هنا لممارسة سياسة الكيدية، او الاطاحة بانجازات ناجحة على يد وزير إذا لم يكن في خطنا السياسي. وإني أتعهد امام اللبنانيين بأن لا أمارس سياسة المناكفة، بل انا آت لممارسة سياسة المصلحة الوطنية العامة. فإذا كان الوزير الذي سبقني قام بأعمال جيدة، فسأعززها واباركها.اما اذا اكتشفت، لا سمح الله، ان هناك اعمالا لا تنسجم مع قناعاتي او مع توجهي او رؤيتي لوزارة الاتصالات، فسيكون لي فيها رأي وقرار اتحمل مسؤوليته”.
اضاف “لقد ذكر الوزير صحناوي في كلمته انه واجه صعابا، واتمنى الا تواجهني، فأنا لست آت إلى هذه الوزارة لممارسة السياسة، بل انا آت لأعمل كوزير للاتصالات من اجل تطوير، هذا القطاع الذي ادرك اهميته على الصعيد الاقتصادي، وهو يعبر عن صورة لبنان في القرن الحادي والعشرين. هو نطاق للتحديث ولنقل لبنان الى القرن الحادي والعشرين”.
وتوجه إلى موظفي الوزارة بالقول: “انا اريد التعاون معكم جميعا من دون استثناء، واطلب منكم جميعا بلا استثناء، ان تتعاونوا معي، انما ليس من باب هويتي السياسية او الشخصية، بل على اساس اني وزير مسؤول في خدمة لبنان واللبنانيين الى اي طائفة او حزب انتموا. نحن لا نفرق بين المواطنين اينما كانوا ومهما كانت انتماءاتهم”.
وتابع “نحن هنا لتطبيق القانون وللتطلع نحو المستقبل بعين الامل، ولنتعاون جميعا من اجل تأمين الخدمة للمواطن وللبنان. وآمل مع التراث الذي تركه الوزير صحناوي ان نكمل في الايجابيات التي تحققت، وان تمكننا الظروف من تجاوز الثغرات التي كانت موجودة قبلي. وعلى ما هو ظاهر، وجودنا في الوزارة ليس طويلا، لكني اؤكد لكم انه اذا كانت نياتكم طيبة كما هي نيتي، يمكننا تحقيق الكثير. في المقابل، في هذه الوزارة كما في كل وزارة سبق ان تسلمت مسؤوليتها، هناك سيف اسمه القانون، وهو سيف سأشغله على الجميع. فمن يطبق القانون سيكون السيف الى جانبه، ومن يخالف القانون سيطاله هذا السيف”.
وختم: “انا آت بروح التعاون هذه، تعالوا نتعاون ونطبق القوانين، ولنعمل على حل المشاكل التي تواجه اللبنانيين. تعالوا لنجعل لبنان في حال افضل، واتمنى ان تساعدنا الظروف السياسية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شكر: على الحكومة التصدي للتحديات والعمل على معالجتها

(أ.ل) – أمل الامين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الوزير السابق الدكتور فايز شكر “من هذه الحكومة القصيرة العمر القيام بالدور المناط بها في هذه المرحلة الحساسة والدقيقة من تاريخ لبنان والمنطقة والتحديات كبيرة وكثيرة على الصعد الامنية والاقتصادية والاجتماعية، والاولويات المطلوبة من الحكومة في مثل هذه الظروف التصدي لهذه المشكلات والعمل الجدي على معالجتها بعيدا عن الحسابات الفئوية والشخصية”.
وقال في تصريح له :”ان الارهاب المتنقل في العديد من المناطق اللبنانية والذي يستهدف بجرائمه جميع اللبنانيين اصبح يشكل خطرا عليهم وعلى مستقبل بلدهم وبات الواجب الوطني والاخلاقي يستدعي من الجميع حكومة وقوى سياسية التصدي لهذه الظاهرة الغريبة عن مجتمعنا وقيمه الانسانية، وهذا الامر يستدعي الوقوف الى جانب الجيش اللبناني ودعمه ومساندته في تأدية دوره ومهامه الامنية والوطنية، حيث اكد انه الضمانة لكل اللبنانيين في الدفاع عنهم وعن مصالحهم، اضافة لذلك على هذه الحكومة تهيئة المناخات الايجابية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية يلتقي عليه اللبنانيون بحيث يشكل عامل تقارب وتلاحم فيما بينهم ويكون بمستوى المسؤولية التي تتطلبها الظروف الراهنة”.
وتابع: “على الحكومة الجديدة اعطاء المسألة الاقتصادية والاجتماعية الاهتمام اللازم لمعالجة القضايا الخدماتية الاساسية التي تفاقمت واستفحلت ولم تجد حلا وبشكل خاص قضايا الكهرباء والمياه والفساد والبطالة والهجرة والرواتب والاجور التي يجب ان ترتبط بزيادة غلاء المعيشة”.
اضاف: “ان اللبنانيين تواقون لرؤية حكومة تعبر عن ارادتهم وتطلعاتهم ومصالحهم وهذه الحكومة ورئيسها امام امتحان صعب، فإما ان تكون على قدر المهمة التي انتدبت نفسها لها وتأخذ ثقة الناس بها قبل ثقة البرلمان، وبذلك تكون حقا حكومة المصلحة الوطنية التي سماها بها رئيسها، اما غير ذلك فلن تكون حالها افضل من حكومات مرت على لبنان وذهبت مع التاريخ وكأنها لم تكن”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اوغسابيان: الكلام عن تفاهم مع عون بشأن الانتخابات الرئاسية غير صحيح

(أ.ل) – أشار عضو “كتلة المستقبل” النائب جان اوغسابيان إلى أن “هناك اتجاها لدى رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس مجلس الوزراء تمام سلام باعتماد بيان وزاري مقتضب لمرحلة وجيزة انتقالية الى حين الانتخابات الرئاسية”، معتبرا أن “هذا الموضوع يخفف من وتيرة الخلافات التي من الممكن أن تطرأ على البيان”.
واوضح في حديث الى مصدر إعلامي “ان موقف فريق 14 آذار وخصوصا تيار المستقبل واضحا في ما يخص رفض المعادلة الثلاثية”، وقال :”لا اريد ان استبق عمل اللجنة الوزارية المصغرة، على امل ان يتم تجاوز هذا الامر، واعتماد اعلان بعبدا كمخرج صالح لهذه المرحلة”.
وعن لقاء الرئيس سعد الحريري ورئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون، كشف أوغسابيان أنه “كنا على علم بهذا اللقاء الذي تم في منزل الرئيس الحريري في باريس وطرح فيه مسائل وطنية اساسية في البلد ومنها موضوع تشكيل الحكومة”.
أضاف “لا شك ان لقاء الحريري وعون مرحبا به، ولكن لا اعتقد انه يمكن التعويل عليه، كما وانه قد يكون المخرج لأي وساطة او تقارب مع حزب الله”، واشار الى أن “الكلام عن حصول اي تفاهم مع عون بشأن الانتخابات الرئاسية غير صحيح”.
وذكر أن “الحريري أعلن اكثر من مرة اننا كتيار مستقبل نلتزم كليا بمواقف حلفائنا في 14 آذار واي موقف لتيار المستقبل يكون جزءا من موقف 14 آذار، والتنسيق كامل والاتصالات مستمرة”، لافتا الى “أننا نعول على انتخابات رئاسية ديموقراطية وعلى ان يقوم المجلس النيابي بدوره، إذ لا يجوز اخذ موقع الرئاسة الى الفراغ لأن ذلك سينعكس سلبا على البلد، وبالتالي أي موقف واي بحث في الانتخابات الرئاسية عند تيار المستقبل سيكون بالتعاون والتنسيق الكامل مع كل القوى في 14 آذار”.
وشدد على “أننا نتمسك بحلفائنا في 14 آذار، ولدينا تاريخ من التضحيات منذ العام 2005 والالتزامات ولن نتخلى عن ثوابت ثورة الارز، لكن في الوقت عينه نحن منفتحون على كل القوى ويدنا ممدودة من اجل ايجاد مخارج انقاذية للوضع الصعب الذي نعيشه”.
واعتبر “أننا في وضع بغاية الخطورة، والامر الايجابي هو أن فريق 8 آذار الذي اعتمد في مرحلة معينة سياسة العزل والتهميش أصبح مقتنعا اليوم ان هذه السياسة تعرض البلد للخطر على المستوى الامني، والاقتصادي والمعيشي”.
ورأى اوغسابيان أن “حزب الله يواجه صعوبات كثيرة لتبرير ادائه في سوريا ولايجاد حلول على المستوى الامني للتفجيرات التي نعتبرها ارهابية ومرفوضة لأنها تطال اللبنانيين كافة”، موضحا أن “لدينا الكثير من الهواجس والقلق بشأن سلاح حزب الله وتدخله في سوريا، ولدينا خوفا على وضع لبنان كجزء من اللعبة الاممية الحالية و محاولة جعله ساحة رديفة للساحة السورية التي تحترق”، متمنيا “الوصول الى تفاهمات في جنيف وغيرها”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسين الموسوي: لتجاوز الحديث عن غالب
ومغلوب في تشكيل الحكومة

(أ.ل) – أعرب عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب السيد حسين الموسوي في ندوة قرآنية في النبي شيث عن “لزوم تجاوز الحديث عن غالب ومغلوب في تشكيل الحكومة فهي حكومة الوطن والشعب وليست حكومة طائفة أو حزب أو تجمع. من هنا، ولأننا لا ننافس على سلطة أو سلطان، كانت حكمة وتضحية قيادتنا في قبول المشاركة بهذا الحجم والوزن لأننا لا نسعى وراء حصة في جبنة بل نشارك لنقوم بواجبنا، وما قد يعتبر في ميزان الحصص خسارة يدل على إيثارنا حلفاءنا معتمدين في ذلك على شعبنا المضحي الذي يعلم أننا في ذلك نتجاوز ما هو حاجات وخدمات مع أهميتها الحياتية لنؤثر بقاءهم الحر العزيز في وطن حر عزيز”.
اضاف “أما كيف تضمن هذه الحكومة بيانها فيما يتعلق بالمقاومة فإذا ثبتت ما التزمت به الحكومات السابقة فتكون عندها معنية بتكامل قدرات الجيش الوطني مع مقاومة شعبه لحفظ سيادة لبنان واستقلاله الحقيقي، وبقدر ما يعترض البعض على المضمون الجوهري لهذا الموقف فسوف يعني ذلك استهتار هذا البعض بالمسؤولية عن واجب الدفاع عن السيادة والاستقلال”.
وختم: “وفي كل الأحوال لن يغير ذلك في شيء من تصميم أبناء المقاومة وكل الأحرار على التصدي للارهاب الصهيوني والتكفيري ولكل قوى العدوان والاجرام، من أجل حفظ لبنان سيدا حرا مستقلا قولا وفعلا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سعد الحريري بدأ زيارة رسمية إلى مصر
وسيلتقي فيها عدلي منصور

(أ.ل) – بدأ رئيس الحكومة السابق النائب سعد الحريري زيارة رسمية إلى مصر، وسيلتقي خلالها كبار المسؤولين وفي مقدمهم الرئيس المصري عدلي منصور.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“يديعوت”: القوات المصرية تعزز المناطق الحدودية مع إسرائيل

(أ.ل) – للمرة الأولى منذ ثمانينيات القرن الماضي بدأت القوات المصرية منذ عدة أسابيع بالعمل على تعزيز تواجدها وتطوير أنظمة المراقبة على الحدود المصرية الإسرائيلية.
وتأتي هذه الخطوة، حسب صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، في أعقاب تزايد التهديدات التي يتعرض لها الجيش المصري في المنطقة الحدودية في شبه جزيرة سيناء.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جعجع التقى سعيد ووفدا من نواب 14 آذار
حمادة: لا يجوز أن يتضمن البيان الوزاري الثلاثية المشؤومة

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب، النواب: مروان حمادة، فؤاد السعد وأنطوان سعد، ومنسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار فارس سعيد، في حضور النائب انطوان زهرا ورئيس جهاز الاعلام والتواصل في “القوات” ملحم رياشي.
وعقب اللقاء، سأل الاعلاميون جعجع عن رأيه بالحكومة، فرد ممازحا، وهو يشير بإصبعه إلى الوفد: “هذه هي حكومتي”.
سعيد
من جهته، وضع سعيد “الزيارة في إطار التأكيد على ثوابت 14 آذار، وعلى ان الفريق الذي شارك في هذه الحكومة مطالب اليوم من قيادات وجمهور 14 آذار، بأن يحمل بأمانة ثوابت 14 آذار”.
حمادة
بدوره، تحدث حمادة عما “يشاع عن انقسام داخل 14 آذار، ولا سيما بعد دخول البعض منها إلى الحكومة، وعن غضب وإحباط في بعض جوانب هذه القوى”، فقال: “أتينا إلى معراب ناقلين كلاما وعائدين بكلام، إلى ومن الدكتور جعجع، ومنه إلى كل رفاقنا في 14 آذار بدءا من الرئيس سعد الحريري، وصولا إلى من يتولى اليوم مهاما وزارية، والذين نعيلهم كل الثقة وكل التأييد”.
أضاف “هذه الحكومة التي شكلت لتأمين جسر تواصل عبر الفراغ الذي كنا نخشاه ولا نزال في الاستحقاق الرئاسي والذي قد يعمل له البعض، مطالبة اليوم بالتمسك بلبنان الذي يمر من خلال إعلان بعبدا. ويجب ان يتضمن البيان الوزاري ما صدر عن طاولة الحوار الوطني بإجماع كل القوى، وتأييد القوات ولو لم تكن حاضرة، لهذا الإعلان، مما يعني أن حصرية القرار السياسي والإمكانات الأمنية هي في يد السلطة الشرعية”.
ولفت إلى أن “هذه الحكومة ستعمل من أجل مكافحة الارهاب ومنع تدخل قوى لبنانية في الحرب السورية”، مستشهدا بما قاله الرئيس سعد الحريري في أكثر من محطة بأننا “لن نكون فريسة الحرب بين داعش وحزب الله”. وقال: “لذا، لا يجوز أن يكون بيانها الوزاري فريسة داعش وحزب الله. إذ اننا ضد السلاح غير الشرعي، وضد الارهاب الذي يتناول لبنان أو أي طرف حزبي او مذهبي او شعبي”.
أضاف “من معراب أردت أن اقول، نحن لسنا معارضة للحكومة ولسنا معارضة في 14 آذار، إذ أن 14 آذار واحدة، باجتهادات وآراء متعددة، عبرنا عنها اليوم وسيكون لنا مواقف متابعة لانطلاق العمل الحكومي في الأيام والأسابيع المقبلة”.
وردا على سؤال، أكد حمادة أنه “لا يجوز أن يتضمن البيان الوزاري الثلاثية المشؤومة، باعتبار أن هناك جيشا وشعبا في لبنان، بينما المقاومة كانت موجودة ضد اسرائيل، وأصبحت اليوم مقاومة ضد الشعب السوري، وضد ثورته وضد الديموقراطية في العالم العربي”.
وعن الاتهام الشعبي لقوى 14 آذار بتغطية وجود “حزب الله” في سوريا من خلال المشاركة معه في الحكومة، قال حمادة: “هذا الكلام لا يوجه إلي ولا إلى معراب، ولا حتى إلى مكونات أخرى في 14 آذار، باعتبار أن أحدا في 14 آذار لا يغطي أفعال حزب الله لا في سوريا ولا في لبنان”.
وعن مصير مشاركي قوى 14 آذار في الحكومة في حال لم يقبل “حزب الله” بحصرية السلاح بالجيش اللبناني، أكد حمادة أن “وزراء 14 آذار سيتمسكون بما أعلنوه قبل الدخول إلى الحكومة، وخلال المشاركة فيها، بثوابت 14 آذار”.
وقال حمادة ردا على خطاب الأمين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصرالله: “لا يجوز اعتبار الشعب السوري شعبا تكفيريا، وبالتالي وصف الثورة السورية، وكل الذين يناضلون ضد حكم بشار الأسد بأنهم تكفيريون. ان الشعب السوري بكل طوائفه ليس تكفيريا، بل التكفيري هو من يقاتل الشعب السوري على الأرض السورية خلافا لمصلحة لبنان ولضمير لبنان ولرؤية لبنان وتضامنه مع أخوانه العرب”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انطلاق مؤتمر “خصائص البث الفضائي” تحت رعاية “الاتحاد”

(أ.ل) – انطلقت أعمال مؤتمر خصائص البث الفضائي الذي ينظمه مركز الاتحاد للتدريب الإعلامي UCMT  بمشاركة الاتحاد العام للتلفزيونات العربية والإسلامية  AIBU وشركة GVF  (مرجع أساسي للاتصالات والأقمار الصناعية مقرها لندن) وMBC (عضو رائد في قطاع الأقمار الصناعية) صباح الإثنين في فندق غولدن توليب في بيروت،  بمشاركة أكثر من 40 ممثلا عن 22 مؤسسة إعلامية عربية ودولية، ويناقشون فيه التحديات التي تواجههم في مجال البث الفضائي وسبل تطويره.
وافتتح المدير العام لـ”الاتحاد” الإعلامي علي أرسلان الفعاليات، شارحا للحضور أهمية هذا المؤتمر لنوعيته وتخصصه الدقيق “وما يعنيه لمديري الفضائيات”.
محمد نون مدير AIBU تحدث بدوره عن تفاصيل تكوين الاتحاد الذي يرأسه، معقبا بذكر أهداف المؤتمر وأهمية عقده في هذا التوقيت.
واستلم فاتحة الفعاليات رياز لاماك رئيس شركة مهدي باغ للكمبيوترات الخاصة المحدودة (MBC) ومدير البرامج الدولية في GVF قائلا إن حوادث التشويش على البث تؤثر على التكاليف التي تُدفع “لذلك علينا مراقبة البث وأماكن استلامه، وهنا نقترح مبادرة هي إطار عمل عن نوعية المنتجات، وندعو إلى تجربتها في ورشة عمل تابعة لكل الأقمار الصناعية التابعة لنا”.
وعرض لاماك بالاستعانة بشرائح مصورة عددا من التقنيات المستخدمة حول العالم في البث الفضائي وجديد ما تقدمه GVF، مشيرا إلى أنهم يلتقون كل شهرين لتقديم أفكار جديدة ثم الحصول على تراخيص عمل لها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد من “التيار الوطني الحر” زاره في مكتبه
الداوود: نعتز بعلاقاتنا وحفاظنا على خطنا المقاوم
الهاشم: نتشارك بمجموعة قيم ومبادئ وطنية

(أ.ل) – زار وفد من ” التيار الوطني الحر” برئاسة الدكتور بسام الهاشم وعضوية رمزي دسوم ووليد نخلة ونسيم ابو سمرا، الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود في مكتبه في بيروت، وجرى خلال اللقاء عرض للأوضاع السياسية العامة، وتشكيل الحكومة والعلاقات الثنائية بين الطرفين.
الهاشم
وبعد اللقاء قال الهاشم: من ضمن زياراتنا على القوى والأحزاب الحليفة، تأتي زيارتنا للأستاذ فيصل كمرجعية وطنية ورمز وطني ناصع، وهو من ابرز من رسخ القيم الوطنية والقومية، ويستند في سياسته على مجموعة مبادئ وقيم نتشارك فيها.
أضاف: لقد نقلنا اليه تحيات العماد ميشال عون، وهو لا ينقطع عن زيارته له في الرابية، كما حملنا رسالة تقدير منه للعماد عون.
وقال الهاشم: لقد تطرقنا لقضايا الساعة ومنها تشكيل الحكومة، وقد كانت رؤيتنا متطابقة، ونحن قادمون على استحقاق انتخابات رئاسة الجمهورية.
وكشف الهاشم عن ان “التيار الوطني الحر” ذاهب الى انتخابات داخلية، لتجديد كوادره بدم جديد.
وختم مؤكداً على توثيق العلاقة مع كل أصدقائنا وحلفائنا وفي مقدمهم حركة النضال اللبناني العربي.
الداوود
وتحدث الداوود بعد ذلك واشار الى العلاقة التاريخية التي تربطه “بالتيار الوطني الحر” ورئيسه العماد ميشال عون الذي هو رمز من الرموز الوطنية في لبنان، الذي ضحى في سبيله مع شباب التيار.
اضاف الداوود: هذا الاجتماع هو ترسيخ للعلاقة التاريخية القديمة- الجديدة بيننا، ونحن نعتز بهذا التعاون مع المخلصين في هذا الوطن وعلى رأسهم ” التيار الوطني الحر” لانقاد الوطن وإفشال مخطط القوى التكفيرية، وللحفاظ على خط المقاومة الذي نؤمن ونعمل به، والذي يؤمن به كل وطني وعربي شريف.
واكد الداوود على الالتزام بالخط القومي مع سوريا لإفشال المخطط التفتيتي للشرق الأوسط.
وأشار الداوود الى انه جرى تبادل للآراء في مختلف المواضيع المطروحة، وكان تطابق في التحليل والنظرة الى ما تم عرضه من قضايا سياسية.
وختم الداوود الى اننا والتيار نعمل لتخفيف الخسائر عن لبنان، ومنع انزلاقه نحو الفتنة الداخلية، ونحن نعتز بالمسيرة السياسية التي نقودها سوياً وبرئاسة العماد عون.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تعميم لرئيس المطار يقضي بتخفيف قيود اصطحاب السوائل والايروسولات
والهلاميات داخل الامتعة اليدوية على متن الطائرات

(أ.ل) – صدر عن رئيس “مطار بيروت الدولي المعروف بمطار رفيق الحريري الدولي” دانيال الهيبي تعميم، حمل الرقم 10/8، موجه الى “جميع شركات الطيران والخدمات الارضية ووكالات السفر في لبنان والى شركة “فينيسيا آر رينتا – باك” مستثمرة السوق الحرة في المطار، بشأن تخفيف قيود اصطحاب السوائل، الايروسولات والهلاميات على متن الطائرات في مطار باريس شارل دوغول الدولي داخل الامتعة اليدوية، وفي هذا الاطار على شركات الطيران العابرة في هذا المطار الفرنسي الدولي تأمين الاكياس الامنية الكاشفة للعبث (STEBs) لاستعمالها عند الضرورة ضمانا لحسن التنفيذ”.
وجاء في التعميم ما يلي: “يهم رئاسة المطار ان تعلن انه اعتبارا من 31/1/2014، وتطبيقا لتعديلات اجرتها المفوضية الاوروبية على انظمة الاتحاد الاوروبي المتعلقة بحمل السوائل (Liquids)،الايروسولات (Aerosols) والهلاميات (Gels) المعروفة بال “LAGs” داخل الامتعة اليدوية على متن الطائرات، بوشر في مطار باريس شارل دو غول الدولي تطبيق اجراءات امنية جديدة على هذه المواد بواسطة اجهزة متطورة للكشف على المتفجرات السائلة(LEDS).
وتشمل هذه الاجراءات:
– ال “LAGs” الموضوعة ضمن الاكياس الامنية الكاشفة للعبث (STEBs) شريطة ان تكون هذه ال “LAGs” مشتراة من بضائع السوق الحرة على متن الطائرات او داخل مناطق التحركات المراقبة (Airside) بغض النظر عن اي مطار في العالم وتاريخ الشراء على ان ترفق بالمشتريات المستندات الكافية التي تبرر ذلك.
– ال “LAGs” المستعملة يوميا للاغراض الطبية او الشروط الغذائية الخاصة بما في ذلك اغنية الاطفال.
وتجدر الاشارة الى انه قبل تاريخ 31/10/2014، كانت الاجراءات في مطار باريس شارل دو غول الدولي اشد بالنسبة لال”LAGs” التي يزيد حجمها عن 100 ملليتر او التي لا يمكن وضعها بداخل كيس حجمه لتر واحد، بحيث انه كان يسمح بمرورها داخل الامتعة اليدوية بعد التفتيش في حالة واحدة فقط، وهي ان تكون مشتراة من متاجر السوق الحرة في مطارات بعض الدول، لا سيما دول الاتحاد الاوروبي او ان تكون لاغراض طبية يومية او لاسباب غذائية خاصة بما في ذلك اغذية الاطفال”.
وفي سياق متصل، اعلنت ادارة مطار باريس شارل دو غول الدولي عن اعفاء ال “LAGs” المشتراة قبل موعد المغادرة بثلاث ساعات على الاكثر من متاجر السوق الحرة في هذا المطار من الكشف الامني بال “LEDS” والامر نفسه ينطبق على ال”LAGs”الموضوعة داخل علب لا يفوق حجمها 100 ملليتر على ان تكون جميع العلب داخل كيس حجمه لتر واحد.
لذلك، يرجى من جميع شركات الطيران، شركات الخدمات الارضية ووكالات السفر، مع شكرنا الكبير للتعاون، اعلام كافة المسافرين العابرين او المحولين عبر مطار باريس شارل دو غول الدولي بالقواعد التالية التي بدأ تطبيقها في هذا المطار، ابتداء من 31/1/2014:
1- يجوز في مطار باريس شارل دو غول الدولي قبول السوائل، الايروسولات والهلاميات “LAGs” الموضوعة في علب لا يفوق حجمها 100 ملليلتر على ان تكون جميع العلب موضبة داخل كيس شفاف حجمه لتر واحد ومواصلة نقلها عبر هذا المطار. وتعفى من هذا الشرط ال “LAGs” التي تتجاوز 100 ملليلتر على ادنى حد، او لا يمكن وضعها بداخل كيس حجمه لتر واحد، اذا تبين ان هذه المواد اساسية للاغراض الطبية او الشروط الغذائية الخاصة بما في ذلك اغذية الاطفال. كما تعفى من هذا الشرط ال”LAGs” التي تتجاوز 100 ملليلتر على ادنى حد، او لا يمكن وضعها بداخل كيس حجمه لتر واحد، اذا تبين انها مشتراة من متاجر السوق الحرة في اي مطار، لا سيما مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت، او من بضائع السوق الحرة، على متن الطائرة بمعزل عن تاريخ الشراء، شريطة ان تكون موضوعة ضمن اكياس امنية كاشفة للعبث (STEBs). وفي هذا الاطار، على شركات الطيران العابرة في هذا المطار تأمين مثل هذه الاكياس على متن طائراتها لاستعمالها عند الضرورة ضمانا لحسن التنفيذ.
2- يحظر، عبر هذا المطار، نقل “LAGs” الغير مشتراة من متاجر السوق الحرة في اي مطار، او من بضائع السوق الحرة على متن الطائرة اذا كان حجم علبة واحدة على الاقل يفوق 100 ملليلتر او اذا كان من غير الامكان وضع كل العلب داخل كيس بحجم لتر واحد. وتستثنى من هذا الحظر المواد الاساسية للاغراض الطبية او الشروط الغذائية الخاصة بما في ذلك اغذية الاطفال. كما يحظر نقل ال “LAGs” المشتراة من متاجر السوق الحرة في اي مطار او من بضائع السوق الحرة على متن الطائرة اذا لم تكن موضبة ضمن اكياس امنية كاشفة للعبث (STEBs) او اذا لم يقدم المسافر العابر ثمة مستند يثبت اتمام عملية الشراء من السوق الحرة.
3- على جميع المسافرين اخراج ال “LAGs” من حقيبة اليد عند نقاط الكشف الامني في مطار باريس – شارل دو غول الدولي لتقديمها بشكل منفصل الى الموظفين المولجين بتفتيش الامتعة اليدوية.
وفي الاطار عينه، وحرصا على عدم اقدام موظفي الكشف الامني في مطار باريس – شارل دو غول العمل على مصادرة مواد ال “LAGs” التي من المفترض ان يتم مواصلة نقلها الى مطار آخر، يطلب من شركات الطيران وادارة السوق الحرة في مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت شركة “فينيسيا آر رينتا – باك” تأمين اكياس امنية كاشفة للعبث (STEBs) لاستعمالها عند الضرورة”. (انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
غرفة صيدا رحبت بتشكيل الحكومة

(أ.ل) – اشاد رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد حسن صالح بالجهود التي ادت الى تشكيل الحكومة الجديدة، آملا “ان تكون هذه الحكومة الوطنية الجامعة قادرة على تعويض اللبنانيين ما فاتهم من فرص لا سيما على المستويات الاقتصادية والسياسية”، متمنيا “ان تولي الحكومة الملفات الاقتصادية والاجتماعية والامنية الاولوية القصوى ضمن جدول اعمالها على قاعدة ان الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي هو العامود الفقري للاستقرار الوطني”، مؤكدا “استعداد الهيئات الاقتصادية في الجنوب اللبناني للتعاون في كل ما من شأنه ان يخرج لبنان من ازماته ويؤسس لنهوضه وتطوره بما يلائم موقعه ودوره الانساني والحضاري والاقتصادي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الجمعية الخيرية الكاثوليكية في زحلة عقدت جمعيتها العمومية ووزعت مساعدات لفقراء المدينة
درويش: زحلة قادمة على تغيير في الجغرافيا الإثنية بسبب وجود النازحين

(أ.ل) – عقدت الجمعية الخيرية الكاثوليكية في زحلة التابعة لأبرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك، جمعيتها العمومية في مطرانية سيدة النجاة في زحلة برئاسة سيادة المطران عصام يوحنا درويش، وحضور رئيس الجمعية المحامي الأستاذ عزيز ابو زيد والأعضاء.
في بداية الإجتماع كانت كلمة للمطران درويش نوّه فيها بالدور الذي تلعبه الجمعية في هذه الظروف ومما قال ” نحن اليوم امام متغيرات وسيناريو جديد فرضه واقع النازحين السوريين، نجد انفسنا مضطرين الى تحليله ودراسة كيفية العيش معه، والسوريون اليوم يعيشون في تجمعات، يعيشون بيننا وأصبحوا جزءاً من مجتمعنا ومن بيئتنا رغماً عنا. هذه الهجرة وكل هجرة من بلد الى آخر، تؤدي الى تغيير في الجغرافيا الإثنية، في الديموغرافيا، وزحلة قادمة بدون شك على تغيير في هذه الجغرافيا الإثنية وكذلك قرى الجوار والسهل، وهنا أطرح السؤال: نحن ككنيسة وكجمعية خيرية ماذا فعلنا لغاية اليوم ؟؟ “
واضاف درويش ” اتمنى أن يكون دور الجمعية الخيرية أكثر فعالية، وهذه مناسبة اليوم لطرح السؤال: ماذا بإمكاننا أن نفعل لكي نبشر هؤلاء المساكين الضعفاءالمهجرين؟ نبشرهم بطريقة انخراط الجمعية الخيرية مع الجمعيات العالمية التي تساعد، على الجمعية أن تنطلق نحو الشبيبة وتجعلهم يلتزمون بهذا العمل . علينا ان نفهم اليوم كجمعية خيرية أن الرسالة لم تعد رسالة جامدة،هناك حركة اليوم بين الشعوب، علينا ان نجعل الناس تلتقي مع يسوع ومع الإنجيل، لذلك سنقوم في وقت قريب بتنظيم دورة تدريبية في العمل الإجتماعي بغية النزول الى الأرض.”
وختم درويش كلمته ” آمل في المستقبل القريب ان تفعّل الجمعية الخيرية عملها اكثر في مساعدة الفقراء، علينا العمل حسب قوانين الجمعية وتطلعاتها ورسالتها”. وكانت ايضاً كلمة لرئيس الجمعية الأستاذ عزيز ابو زيد الذي شكر سيادة المطران على رعايته وكلامه الذي يملأ الجميع بروح المحبة والتضامن والتضحية والعطاء، ومما قال ” نحن في الجمعية الخيرية لم نقصّر يوماً في عملنا تجاه فقراء زحلة سواء من ناحية الأدوية والملابس والعطاءات التي نقدمها وذلك حسب امكانياتنا”.
وعرض خلال الإجتماع تقارير من لجنة اصدقاء المسنين ومن امانة سر الجمعية عن نشاطات عام 2013، كذلك ميزانية الجمعية، وعرضت مواضيع هامة أخرى، وخرج الإجتماع بالتوصيات التالية:
1- السعي الى توحيد العمل بين الجمعية الخيرية ومكتب الشؤون الإجتماعية في المطرانية، وذلك بهدف ايصال المساعدات الى اكبر شريحة ممكنة من الفقراء.
2- ادخال عناصر شابة جديدة، تمثل الأحياء التي يسكنون فيها، الى الجمعية.
3- تنظيم دورة في العمل الإجتماعي ودعوة الجمعيات الزحلية للمشاركة فيها وذلك يوم الجمعة في 28 أذار 2014 الساعة الثانية والنصف من بعد الظهر.
وكان سبق الجمعية العمومية توزيع معاطف شتوية على الأطفال الفقراء ، بحضور المطران درويش والأستاذ ابو زيد واعضاء من الجمعية، وفي كلمة له شكر درويش برنامج الأغذية العالمي ممثلاً بالآنسة مدى الدبس لتقديمهم المعاطف الشتوية التي تعطي بعض الدفء، تدفئة المحبة والحنان،وأمل درويش ان تكون هذه المساعدة خطوة اولى لمساعدات اخرى تأتي في اوقات قريبة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المرابطون ورابطة الشغيلة نوها بخطاب نصرالله

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان، ألامين العام لرابطة الشغيلة النائب السابق زاهر الخطيب الذي أكد أنه “تم التوافق حول أهمية خطاب السيد حسن نصر الله”، معتبرا أن “حكومة المصلحة الوطنية تفترض على الجميع تجاوز كل الساعين إلى الحصص والمصالح الفتنوية والفردية كي تكون المصلحة الوطنية العليا في المرتبة الأولى”، ولافتا الى أهمية “استمرار القوى الوطنية بوضع خارطة طريق لمجابهة المخطط الارهابي التآمري التكفيري، سيتم عرضها في لقاء الأحزاب والقوى الوطنية الذي يعقد الخميس المقبل ، والمضي في الكفاح استعدادا للمعركة الكبرى وتجنب الخوض في معارك زواريب ومعارك ثانوية ضد مصلحة الوطن”.
من جهته أكد العميد حمدان أن “لقاء رابطة الشغيلة والمرابطون هو لقاء الفريق الواحد وما صدر عن الخطيب يمثل موقف المرابطون”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان هنأ اللبنانيين بالحكومة:
بدماء الشهداء اندحر العدو الصهيوني وانتصر لبنان
 
(أ.ل) – هنأ لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان, عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت, برئاسة نائب رئيس اللقاء الشيخ عبد الرحمن الجبيلي, وحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق, رئيس الجمهورية  ميشال سليمان ورئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام واللبنانيين بولادة حكومة وطنية جامعة, آملاً أن تساعد في تجنيب البلاد المزيد من الخضات الأمنية, وتحافظ على الإستقرار والسلم الأهلي في البلاد, داعياً أن يكون هذا التوافق على التشكيل, مدخلاً لحل الأزمات السياسية والأمنية والإجتماعية, وأن يتضمن البيان الوزاري التمسك بالثوابت الوطنية وأبرزها المثلث الذهبي: الجيش والشعب والمقاومة.
وأكد اللقاء بمناسبة الذكرى السنوية للقادة الشهداء على تمسكه بخط الجهاد والمقاومة حتى تحرير الأرض والمقدسات, فلولا دماء الشهداء لما اندحر العدو الصهيوني وانتصر لبنان.
ونوه اللقاء بالإنجاز النوعي الذي حققه الجيش اللبناني بتوقيفه أحد أبرز الضالعين بالعمليات الإجرامية التي إستهدفت لبنان في الأونة الأخيرة, وضبطه عدد من السيارات المفخخة وأخرها في جرود حام – قضاء بعلبك, مديناً  الأصوات التي تتعرض للجيش اللبناني حامي الوطن وأساس مثلث الصمود شعب وجيش ومقاومة,  معتبراً أن هذه الهجمة الشرسة هي إستهداف لأمن الوطن والمواطن وتهدف إلى جر البلاد إلى فتنة عمياء.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
المستقبل في حاصبيا ومرجعيون كرم إعلاميين

(أ.ل) – أقامت منسقية تيار “المستقبل” في حاصبيا ومرجعيون- قطاع الإعلام، وفي إطار نشاطاتها التي تنظمها بمناسبة الذكرى التاسعة لإستشهاد الرئيس رفيق الحريري، حفل غداء تكريمي لإعلاميي منطقتي حاصبيا ومرجعيون، وذلك في منتزه نبع البحصاصة في حاصبيا، في حضور منسق عام الإعلام في التيار عبد السلام موسى، ومنسق التيار في حاصبيا ومرجعيون عبدالله عبدالله، وأعضاء مكتب المنسقية، ومروان ديب ممثلا اتحاد بلديات العرقوب والمكرمين.
بعد الوقوف دقيقة صمت على روح الرئيس الشهيد الحريري، تم توزيع الدروع التكريمية على الإعلاميين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
امل بقاعا: نأمل خيرا بحكومة المصلحة الوطنية

(أ.ل) – عقد المسؤول التنظيمي لحركة امل في البقاع مصطفى الفوعاني لقاء مع لجنة انماء بعلبك في مكتب قيادة اقليم البقاع للحركة في دورس، حيث رحب باعضاء اللجنه “في بيت الامام الصدر الذي عمل من اجل لبنان ورفع الحرمان “.
وقال الفوعاني: “ان الحرمان الذي يعانيه البقاع هو نفسه يعاني منه ابناء عكار والجنوب وتعيشه كل القرى البقاعيه، ونأمل ان تكون حكومة المصلحة الوطنيه التي تم تشكيلها تحمل بوادر خير وأمل لكل اللبنانيين بكل المناطق وتعيد الثقه للمواطنين بالدوله ومؤسساتها وتكون بداية عودة كافة القوى السياسية ال التعاون فيما بينهم من اجل مصلحة اللبنانيين”.
اشار الى “ان مجرد وجود الفريقين 8 و 14 اذار على طاولة واحده فهو مصدر تفاؤل للبنانيين لعودة الحوار والتلاقي فيما بينهم .من هذا المنطلق علينا ان نتعاون جميعا لما فيه مصلحة اللبنانيين في كافة المناطق والى اي فريق انتموا دون تمييز بين منطقة واخرى”.
اضاف “ان البقاع لن يغيب ابدا عن عين الرئيس نبيه بري الذي يوليه الاهتمام الخاص”، كما توجه بالشكر والتقدير للجيش اللبناني والقوى الأمنيه للدور الكبير في السهر على امن الوطن واكتشافهم للسيارات المفخخه والأرهابيين”، داعيا الجميع الى “الوقوف الى جانب المؤسسه العسكريه الضامنة والحامية للبنان ووحدته واستقراره”.
ونوه اعضاء لجنة انماء بعلبك بالدور الوطني الريادي للرئيس نبيه بري، واعتبروا “انه صمام الأمان للوطن”، شاكرين رعايته واهتمامه بهذه المنطقة لا سيما اختياره للوزير زعيتر لوزارة الأشغال، ومؤكدين على التعاون والتنسيق الدائم مع حركة امل في الوضع الآنمائي والمشاريع الخدماتيه في بعلبك.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الديمقراطي اللبناني: لبيان وزاري يركز على إلغاء الطائفية السياسية

(أ.ل) – اعتبر مستشار رئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني” الدكتور سليم حمادة أن “مجرد تشكيل حكومة في هذا الوقت العصيب الذي يمر فيه لبنان والمنطقة هو إنجاز بحد ذاته”، لاقتا إلى أن “ما قاله السيد حسن نصرالله عن طبيعة الحكومة صحيح حيث لا يمكن اعتبارها حكومة جامعة بحكم غياب قوى أساسية عن تشكيلها وبأنها لا تتجاوز حكومة تسوية موقتة”.
وقال: “كلنا تنازلنا من أجل لبنان ولا بأس في ذلك، حتى لا تكون ذريعة الفوضى عدم تشكيل الحكومة بحكم أن الفوضى غير متعلقة بوجود حكومة او عدمه، فهي انعكاسات لأحداث المنطقة برمتها على لبنان الضعيف بدولته ومؤسساته ووفاقه الوطني جراء هذا النظام المذهبي الطائفي العنصري”.
وتابع “إن البيان الوزاري يجب أن يكون مختصرا ومقتضبا ولا ينطوي إلا على عدة عناوين رئيسية ومنها: تأمين المناخ اللازم لانتخاب رئيس جمهورية وإيجاد قانون إنتخابي يؤمن عدالة التمثيل، تأمين الغطاء السياسي للجيش اللبناني والقوى الأمنية لمكافحة ظاهرة الإرهاب وتفعيل القضاء المختص بهذا الشأن، وإيجاد خطة وطنية لمعالجة أزمة النزوح السوري إلى لبنان وتأثيرها على الإقتصاد الوطني”.
وقال: “أما بالنسبة لبرامج عمل الوزارات، فلتعتمد الحكومة الجديدة برامج عمل وزراء حكومة الرئيس ميقاتي لتسيير شؤون الناس، وهكذا تقدم التداول المؤسساتي على التداول السياسي للسلطة، حيث لا قناعة لدينا أن مدة هذه الحكومة كافية لوضع استراتيجيات قطاعية قصيرة أو متوسطة الأمد”.
وختم: “ننصح بأن تقتطع من بيان حكومة الإستقلال الأولى الفقرة المتعلقة بإلغاء الطائفية السياسية واعتبار لحظة إلغائها لحظة يقظة وطنية مباركة واعتمادها في بيان حكومة المصلحة الوطنية الحالية، لأن في هذه الفقرة بالذات مصلحة وطنية للجميع وإثبات بأن هذا الطاقم الوزاري قد يعد بشيء جيد على خلاف ما تعودناه سابقا، وللتذكير بأن أسلافنا كانوا على دراية أكثر منا بخصوص بناء مشروع الدولة ومؤسساتها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هرتسوغ: مقاطعة إسرائيل ستؤثر على الاقتصاد الفلسطيني
 
(أ.ل) – حذر رئيس المعارضة الإسرائيلية يتسحاق هرتصوغ من المحاولات لمقاطعة اسرائيل في العالم، مشيرا الى ان مثل هذه المقاطعة ستضر اولا بالاقتصاد الفلسطيني وستؤدي الى انهيار الطبقة الوسطى الفلسطينية
علما بان العديد من العمال في المصانع الواقعة في المستوطنات هم من الفلسطينيين. وفقا لما ذكرته الاذاعة العبرية اليوم الثلاثاء.
ودعا النائب هرتصوغ الحكومات الاوروبية الى اتخاذ اجراءات فعالة ضد المحاولات لمقاطعة اسرائيل.
اقوال النائب هرتصوغ هذه جاءت خلال اجتماعه بسفراء الاتحاد الاوروبي لدى اسرائيل قبل ظهر اليوم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد من المستقبل برئاسة احمد الحريري وصل الى سيدني

(أ.ل) – وصل الأمين العام ل”تيار المستقبل” احمد الحريري الى سيدني اليوم، يرافقه منسق عام “تيار المستقبل” في البترون وجبيل جورج بكاسيبني ومدير مكتب الحريري غسان كلش. وانضمت الى الوفد منسقة قطاع الاغتراب في التيار ميرنا منيمنة التي كانت وصلت الى سيدني يوم الجمعة الماضي لتنسيق الزيارة.
واستقبل الوفد في المطار القنصل اللبناني جورج بيطار غانم، الشيخ مصعب الآغا، منسق عام التيار في استراليا عبدالله وكوادر التيار وممثلو قوى 14 آذار ومنسقة الامانة العامة لهذه القوى مي شدياق وحشد من ابناء الجالية.
ولدى وصوله، قال الحريري: “أشعر بفرح كبير، وهي اول زيارة أقوم بها الى استراليا للقاء ابناء الجالية وكوادر تيار المستقبل وهي زيارة طالما انتظرت حصولها”.
وسيجري احمد الحريري لقاءات مع شخصيات لبنانية واسترالية ويمثل الرئيس سعد الحريري في احتفال الذكرى التاسعة لاغتيال الشهيد رفيق الحريري. كما يلتقي كوادر تيار المستقبل في سديني وملبورن وباقي الولايات الاسترالية. ويرأس مؤتمرا تنظيميا للتيار برعاية الرئيس سعد الحريري. (انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“امل” و”قولنا والعمل”: تنويه بالانجازات الامنية

(أ.ل) – زار رئيس جمعية ” قولنا والعمل” الشيخ احمد القطان ورئيس “حركة الاصلاح والامة” الشيخ ماهر عبد الرزاق، المكتب السياسي لحركة “أمل” والتقيا رئيسه جميل حايك، في حضور عدد من اعضاء المكتب، وتم الحديث عن التطورات في لبنان والدول والعربية والاسلامية، وصدر عن اللقاء بيان نوه فيه المجتمعون ب”الانجازات الوطنية لجيشنا اللبناني ومعه القوى الامنية التي قصمت ظهر الارهاب في كثير من مخططاته التآمرية والاجرامية وافشالها قبل وقوعها، واهابوا بالدولة اللبنانية تقديم كل المستلزمات لدعم هذه المؤسسة التي ترعى البلاد والعباد”.
وأكبر المجتمعون “الجهود التي بذلت من اجل استخراج الحكومة من قمقم التعطيل لتقود اللبنانيين الى انتخابات رئاسية في موعدها ولتكون باكورة عملها الوطني”.
وحيوا “جهود دولة الرئيس الاستاذ نبيه بري الذي ادار الحل بعناية مميزة من اجل انقاذ البلد من شبح الفتن على كل المستويات ولتبقى الوحدة الاسلامية قبلة العمل الناجح لكل المخلصين”.
وطالبوا الحكومة بـ”العمل الجاد من اجل اعمار المناطق المحرومة وانمائها وفي طليعتها منطقة عكار لرفع الحيف والحرمان عن اهلها الصابرين”.
واعرب الجميع عن ثقتهم ب”خروج سوريا من ازمتها”.(انتهى)                
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حطيط: المشروع التكفیري أصیب في سوریا وسیرتد علی أصحابه

(أ.ل) – أکد الخبیر اللبناني في الشؤون الاستراتیجیة العمید الرکن المتقاعد في الجیش اللبناني الدکتور أمین حطیط أن المشروع الإرهابي التكفیري أصیب فی سوریا وسیرتد علی أصحابه، مشددًا علی أن محور المقاومة والممانعة هو الذي سینتصر في هذه الحرب.
ورأی الجنرال حطیط في حدیث لـ«إرنا» أن القرار الذي أصدره الملك السعودي بشأن التكفیریین والإرهابیین في سوریا یجب أن یقرأ علی حقیقته وهو فی عمقه لیس تراجعًا سعودیًا عن الإرهاب أو احجامًا عن دعم الإرهابیین «إنما هو فی الحقیقة نوع من الدفاع عن النفس أو نوع من الدفاع الذاتي».
وأوضح «أن المملكة السعودیة علمت من خلال سادتها في الغرب أن المشروع التكفیري أصیب في سوریا وأن الإرهابیین الذین قادوا عملیات وجرائم القتل والتدمیر والتخریب في سوریا سیتحولون في مصیرهم إلی ثلاث فئات، واحدة تقتل فی المیدان، وفئة ثانیة تستسلم للجیش العربي السوري والقوات الحلیفة، وثالثة ستعود من حیث أتت وتقوم بعملیات انتقامیة ضد الدول التي أرسلتها».
وقال: «لذلك نری أن الغرب وأمیرکا والسعودیة وغیرهم ممن أرسلوا ودعموا الإرهابیین فی سوریا باتوا یخشون عودة هؤلاء إلی بلدانهم، ولذلک کان القرار السعودي في عمقه یقول لهؤلاء، لا تعودوا ابقوا حیث أنتم وقاتلوا حتی تموتوا.. لا تعودوا حتی لا تعكروا صفو الأمن عندنا، وبالتالي السعودیة لا تتراجع من خلال قرارها عن دعم الإرهاب والإرهابیین وإنما هي باتت تخشی علی نفسها من أن یرتد هؤلاء التكفیریون الإرهابیون علیها، لأنها تعلم أن هذا الإرهاب المرتد سیفتك بأصحابه».
وردًا عن سؤال حول مستقبل النزعة التكفیریة الإرهابیة أوضح العمید الرکن حطیط «أن الضربة القاصمة والهزیمة الشدیدة التي منیت بها هذه النزعة الإرهابیة التکفیریة في سوریا ستنعكس علی مستقبلها لیس في سوریا وإنما في كل المنطقة، لأن المحور الرئیسي الذي سینتصر هو محور المقاومة والممانعة القائم علی الإسلام الحقیقي والذي یقدم النموذج العصري الناصع عن الإسلام الذي یبني الحیاة ضد هؤلاء الذین یهدمون الحیاة».
وختم العمید الرکن المتقاعد في الجیش اللبناني مؤکدًا بالقول: «لا أعتقد بأن هناك مستقبل لهذا المشروع التكفیري ولهؤلاء التكفیریین».(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اتحاد المحامين العرب دان الإعتداءات على الصحفيين فى البلاد العربية

(أ.ل) – أدلى الأمين العام لاتحاد المحامين العرب المحامي عمر زين بالتصريح التالي:
إن اتحاد المحامين العرب يقف إلى جانب اتحاد الصحفيين العرب ويتضامن معه فى إدانة الإعتداءات التى وقعت مؤخراً على الصحفيين ومراسلي الصحف والقنوات العربية الفضائية فى عدد من الدول العربية. وأكد الأمين العام بأن هذه الأعمال والتصرفات تتنافى مع حرية الرأي والتعبير وكافة المواثيق والقوانين الدولية التى تكفل حرية العمل للصحفيين خاصة أثناء قيامهم بواجباتهم المهنية.
وطالب زين كافة الحكومات العربية بتوفير الحماية اللازمة للصحفيين كي يتمكنوا من أداء رسالتهم فى خدمة الشعب العربي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة:
 المفاوضات مع العدو الصهيوني… سلطة فلسطينية لا تعرف للتنازل حدوداً
 
(أ.ل) – صدر عن التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة مقالة جاءت كالآتي:
تشهد الدول العربية كثيراً من الزحام. زحام التخاذل وزحام التنازل، زحام التآمر وزحام التناحر، زحام التصارع وزحام التراجع، زحام التواطؤ وزحام التباطؤ… جميعها مترادفات لوضعٍ مزرٍ، لم يمتلك طرفٌ فيه زمام المبادرة لايجاد حل لأزمات المنطقة.
بادرت الادارة الامريكية للخروج من وسط الزحام، بسعيها الخجول وغير المحرج لايجاد تسوية ما للصراع العربي مع العدو الصهيوني عله يخرجها من ازمات داخلية تثقل كاهلها، وخارجية تحتم عليها مرونةً وتراجعاً امامها.
دعت الى استئناف المفاوضات لمدة تسعة أشهر بعد توقفٍ دام عامين تقريبا بين السلطة الفلسطينية والعدو الصهيوني.
استؤنفت المفاوضات وشارفت مهلة الاشهر التسعة على الانتهاء في 29 نيسان 2014 . مارس العدو الصهيوني خلالها عملية ابتزاز للسلطة تارة، ولأمريكا تارة اخرى، لأنه يريد أن لا تصل المفاوضات الى نتيجة تذكرـ فالمفاوضات عنده من اجل المفاوضات وليس للتوصل الى حل. يريد كسب تأييد عالمي لمواقفه، وتحميل السلطة مسؤولية فشل المفاوضات في ظل متغيرات عربية واقليمية ودولية تخدم مصالحه.
فالوضع الفلسطيني في أضعف حالاته. انقسام سياسي وجغرافي. انحسار عربي عن تقديم الدعم والمساعدة. ضغوطات عربية ودولية على السلطة لتقديم مزيدٍ من التنازلات.
الوضع الرسمي العربي متردٍّ. يعيش أزماتٍ داخلية، يتنصل من التزاماته اتجاه قضية فلسطين. ينفذ سياسات تخدم مصالح الامبريالية الامريكية في المنطقة. يحرض على الفتن ويثير النعرات المذهبية، ويتدخل في شؤون دول عربية، ويدعم قوى ارهابية بالتعاون مع دول غربية معادية لتطلعات الشعب العربي. يغير أولوياته، ويعتبر ايران العدو الوحيد الذي يهدده. يقيم علاقات تعاون وتنسيق أمنية واقتصادية علنية مع العدو الصهيوني.
الوضع الاقليمي: تتعاون تركيا مع الرجعية العربية والامبريالية. تتدخل عسكريا ضد دول عربية، وتدعم قوى مناوئة لتطلعات الشعب العربي في الحرية والاستقلال والديمقراطية والكرامة الانسانية.
ايران: موقفها داعم كليا لقضية فلسطين وسوريا والمقاومة في لبنان، تم اشغالها في مباحثات الـ 5+1 في جنيف ودافوس، بموضوع الملف النووي وفك الحصار ورفع العقوبات… وبالرغم من انها لا تتخلى عن دعم المقاومة، لكنها ترفض عملية التسوية التي لا تخدم سوى العدو الصهيوني وامريكا.
الوضع الدولي: لديه مشاكله العالمية التي لا تنتهي، اقتصادية وسياسية وصراعات داخلية خصوصا في المنطقة العربية (سوريا، مصر، العراق وفلسطين) تبعده عن ممارسة ضغوطات ضد العدو الصهيوني لايجاد تسوية. بالرغم من ذلك تابعت امريكا ملف الصراع العربي الصهيوني، اشرفت على المفاوضات، اعتمدت تجزئة الحل على مراحل حتى يسهل ايجاد تسوية. اقترحت اتفاقية اطار لحل مرحلي يبحث في مسائل كثيرة، وهي كالتالي:
1- يطالب العدو بالسيطرة على الحدود مع الاردن.
2- يعتمد ترتيبات امنية في غور الاردن على قواه الذاتية وليس تحت اشراف دولي او مراقبة الكترونية.
3- يرفض البحث في موضوع القدس التي يعتبرها عاصمته الابدية والموحدة.
4- يرفض تفكيك المستوطنات ويصر على ابقاء الكتل الاستيطانية تحت اشرافه وسيطرته داخل الدويلة الفلسطينية.
5- يرفض حق عودة اللاجئين الى ديارهم في فلسطين ويطالب بتوطينهم مكان اقامتهم او بمكان ثالث او التعويض عليهم.
6- يطالب بالاعتراف بيهودية دولة “اسرائيل” باعتبارها دولة تمثل اليهود في العالم أجمع.
7- يرفض مبادرة عباس ببقاء قواته لمدة خمس سنوات لأنه يطالب بوضع المستوطنات تحت سيطرته الى أجل غير مسمى، وكذلك يطالب باطلاق حرية ملاحقته المطلوبين داخل اراضي الدويلة الفلسطينية.
8- يرفض طلب محمود عباس وجود قوات لحلف الاطلسي بقيادة امريكا، تتحمل مسؤوليات امنية على الحدود الشرقية مع الاردن وفي كامل الضفة الغربية، تشكل ضمانة أمنية للعدو الصهيوني وللدويلة الفلسطينية، دون تحديد فترة زمنية لبقاء هذه القوات.
الخلاصة:
يريد العدو المدعوم بالمطلق من امريكا كل شيء ولا يريد التنازل عن اي شيء.
قدمت السلطة الفلسطينية كل شيء ولم يعد لديها ما تتنازل عنه.
أحرجت امريكا بعد ان لم تستطع اخفاء انحيازها المطلق للعدو ولم تستطع ممارسة ضغوطات اكثر على السلطة، بعد تهديد بعض الدول الاوروبية بمقاطعة العدو في مجالات كثيرة اذا استمر في مصادرة الارض، وطرد سكانها منها، وواصل بناء المستوطنات مكانها.
أليس في مصلحة السلطة الفلسطينية إيقاف المفاوضات نهائيا مع العدو؟ واعلان البدء بمقاومة حقيقية للاحتلال. تقوم على اساس برنامج عمل نضالي ثوري. تتحدد فيه مهام استراتيجية بعيدة ومهام مرحلية لفترة زمنية مرئية، ومهام عمل يومي، يضمن حشد الامكانات وبذل الجهود وتوفير مقومات الصمود والاستمرار، تشارك فيه الفصائل والقوى والاحزاب السياسية، تلتف حوله جماهير الشعب الفلسطيني المؤيَّدة من جماهير الشعب العربي، يمارس اشكال النضال كافة ضد الاحتلال وعلى رأسها المقاومة المسلحة، وصولا الى تحرير كل فلسطين وعودة جميع ابنائها إليها؟(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة المتابعة لقطاع الزيتون: لمحاربة الارهاب الاقتصادي

(أ.ل) – عقدت لجنة المتابعة في تجمع الهيئات الممثلة لقطاع الزيتون في لبنان إجتماعاً بدعوة من رئيس جمعية مزارعي الزيتون في الكورة جورج قسطنطين العيناتي ناقشت فيه عدة مواضيع وأبرزها خطة التحرك في المرحلة المقبلة. وقد وجّه التجمع كتاباً مفتوحاً إلى الرؤساء الثلاثة وإلى أعضاء الحكومة الجديدة وخاصة أعضاء لجنة صياغة الببيان الوزاري جاء فيه:
نتمنى أن توفق الحكومة الجديدة إلى تأدية مهماتها في هذه المرحلة الدقيقة لما فيه مصلحة الشعب اللبناني بكامله. وبعد،
بما أن المزارعين هم الشريحة الأكبر من الشعب اللبناني وبما أنهم لا زالوا رغم كل محاولات الإستيلاء على أرضهم، لا زالوا المالك للقسم الأكبر من أرض لبنان. وبما أنهم المحافظون على تاريخ لبنان وحضارته وقيم مجتمعه الزراعي، وبما أنهم رأس حربة القطاعات المنتجة وحماة الأمن الإقتصادي والغذائي في لبنان، فإننا نطلب الإستجابة لرأيهم في مجال خطة عمل الحكومة وبيانها الوزاري، ونطلب أن تدرج في البيان الوزاري النصوص الملزمة التالية:
1- إحياء المجتمع الزراعي في لبنان سيما أن هذا المجتمع يمتد إلى ثمانية آلاف عاماً خلت وقد دمّره بعض السماسرة خدمةً للشركات والتجار والمستوردين.
2- حماية الإنتاج الوطني ومنع إستيراد زيت الزيتون وجميع المنتجات الوطنية التي تتعرض للمنافسة أسوةً بجميع دول الجوار.
3- محاربة الإرهاب الإقتصادي المتمثل في ظاهرة غش وتزوير الزيت وتكليف مديرية المخابرات في الجيش اللبناني لمتابعة هذا الموضوع بالتنسيق مع لجنة يحددها تجمع الهيئات الممثلة لقطاع الزيتون.
4- إلزام وزارة الإقتصادي بالإعلان عن أسماء مزوري الزيت عبر وسائل الإعلام وعلى صفحات الإنترنت كما تفعل جميع دول العالم.
5- خطة فعلية لإيقاف جريمة بيع أرض المزارعين وإيقاف إمتداد غابات الأبنية على أنقاض غابات الزيتون التراثية التاريخية.
6- إصلاح الفساد في كافة دوائر الدولة ومثل على ذلك التنظيم المدني وإجبار المرتشين وسماسرة العقارات على إرجاع الثروات الطائلة التي سرقت من ثمن أراضي المزارعين إلى صندوق الدولة تمهيداً لإعادتها إلى المزارعين بإحدى الطرق المشرفة. وقد جمعت هذه الثروات من جراء تغيير تصنيف الأراضي التي اشتريت من المزارعين بقيمة بخسة شبه مجانية وأصبحت تعادل مبالغ كبيرة بعد تغيير تصنيفها من أرض زراعية إلى أرض للبناء، علماً أن البناء على معظم هذه الأراضي الزراعية جريمة متعددة الأوجه.
7- خطة وطنية لمكافحة مرض عين الطاووس وتكليف الهيئة العليا للإغاثة بتلزيم رش المناطق الشديدة الإصابة كسهل الكورة ووديانها ثلاث رشات في السنة لمدة خمسة سنوات.
8- وضع رسم 10 دولارات عن كل طن إسمنت مستخرج من أرضنا الزراعية التي تدفع ضريبة مصانع وشركات الإسمنت تشويهاً لخارطة الحياة الطبيعية وأكبر نسبة وفيات بالسرطان في الشرق الأوسط.
9- تحويل زراعة الزيتون إلى زراعة مدعومة دعماً نقدياً عن كل ليتر زيت منتج أو عن كل شجرة زيتون كما تفعل الدول المنتجة لزيت الزيتون.
10- خطة وطنية لغرس مئة مليون شجرة زيتون كدرع بيئي في وجه ظواهر الإحتباس الحراري والتغيرات المناخية وزحف التصحر لأن شجرة الزيتون هي من أكثر الأشجار إنتاجاً للأكسجين إضافة إلى فوائدها الصحية المميزة.
11- من أهم الجوانب المضيئة للمجتمع الزراعي إشتراك المرأة في جميع جوانب الحياة في هذا المجتمع بشكل فاعل. نطلب إحتراماً لهذا المجتمع، واحتراماً لدور المرأة التاريخي الفاعل، إشراك المرأة بشكل أوسع في الحياة السياسية في لبنان ما يضفي مزيداً من الشفافية على الحياة السياسية والإجتماعية في مجتمعنا.
هذه البنود لا تكلف خزينة الدولة إلا القليل، ولا تحتاج إلا إلى وقفة ضمير نتمنى أن يعبر الإخوة أعضاء الحكومة الجديدة عنها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة الأسير سكاف ناشدت حكومة سلام الإهتمام بملف الأسرى

(أ.ل) – تقدمت لجنة عائلة وأصدقاء الأسير في السجون الإسرائيلية يحيى سكاف، في بيان، بالتهاني من رئيس الحكومة تمام سلام وعموم اللبنانيين بتشكيل الحكومة، وناشدت سلام والحكومة “الإهتمام بملف ما تبقى من أسرى لبنانيين معتقلين في سجون الكيان الغاصب، في مقدمتهم عميد الأسرى اللبنانيين والعرب يحيى سكاف، الذي يقترب من دخوله عامه السادس والثلاثين في تلك السجون المظلمة”.
وأكدت اللجنة على “ضرورة إدراج قضية الأسير يحيى سكاف وباقي الأسرى في البيان الوزاري، وتحمل الحكومة اللبنانية المسؤلية تجاه مواطنين لبنانيين معتقلين في سجون العدو الإسرائيلي، ومتابعة هذا الملف من أجل كشف مكان إعتقال الأسير يحيى سكاف لمعاملته وفق القوانين الدولية التي تكفلها القوانين المتعلقة بالأسرى، خصوصا أن الأسير يحيى سكاف يتعرض لأبشع أنواع التعذيب والعزل، ولأن كل المعطيات والمعلومات المتوافرة تؤكد بقاءه على قيد الحياة في أحد الزنازين التابعة للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دومينيك حوراني وعبدالله بالخير معاً في إفتتاح صالون “بيشا” في دبي

(أ.ل) – إفتتحت الفنانة دومينيك حوراني والفنان الإماراتي عبدالله بالخير ونخبة من نجوم الفن والمجتمع والإعلام صالون “بيشا” للمزين اللبناني العالمي بشارة حداد. أحدث مراكز التزيين في شارع الشيخ زايد في دبي، بعد كل من بيفرلي هيلز مروراً بميلانو ووصولاً إلى بيروت.
الخبير الذي تستقطبه كبرى شركات التجميل العالمية نظراً لشغفه الدائم بالجمال قال أن سبب إختياره دبي كونها عاصمة الجمال العربي والعالمي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
دبوسي: للنهوض بإقتصادنا والإنتقال به الى مرحلة النمو

(أ.ل) – عقد الامين العام لاتحاد الغرف اللبنانية وامين المال في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي لقاء مع فاعليات اقتصادية شمالية، عرض خلاله لمضمون لقاءاته ومشاركاته في الإجتماعات القيادية الدورية على مستوى إتحاد الغرف العربية التي عقدت في مختلف البلدان العربية، برعاية رئيس الهيئات الاقتصادية عدنان القصار، واشار “الى انها تتيح المجالات واسعة أمام طرح مختلف المشاريع والكشف عن عوامل الجذب الإستثماري، وكذلك المقومات التي توفرها المرتكزات الإقتصادية سواء تلك التي تستند عليها طرابلس ومناطق شمال لبنان او تلك التي تمتاز بها في المرحلة الراهنة وتنتظر منحها قوة دفع للانطلاق بورش النهوض بها وتطويرها وتحديثها”.
وقال: “إن الإجتماعات المركزية لإتحاد الغرف العربية هي من المناسبات التي تساعد على إجراء المحادثات الثنائية مع عدد من رواد الإقتصاد العربي وكبار رجالاته، بحيث نشدد خلال لقاءاتنا بهم على أهمية تعزيز حركة التعاون العربي وتطويره بإتجاه تقديم الدعم الى المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في المجتمعات العربية وهي الأطروحة المحورية التي نثيرها خلال محادثاتنا التي نجريها مع تلك القيادات الرائدة في عالم الإقتصاد والمال”.
أضاف “إننا لا نتردد في الإستفادة من تلك اللقاءات على المستوى الإقليمي العربي ونعتبرها من متممات الإتصالات التي نجريها على مستوى رؤساء وقيادات الهيئات الإقتصادية اللبنانية، من أجل وضع مدينتنا ومنطقتنا على خارطة إهتمامات فاعليات القطاع الخاص الوطنية والعربية، وبالتالي الشروع في بلورة صيغة التكامل لتطلعاتنا على المستويين اللبناني والعربي من أجل متابعة عملنا لتحقيق النهوض بإقتصادنا الوطني والإنتقال به الى مرحلة النمو والتعافي”.
ولفت الى الإجتماع الأخير الذي عقدته اللجنة الاستشارية، في الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، برئاسة رئيس الإتحاد عدنان القصار، في العاصمة الأردنية عمان، تم خلاله وفقا لجدول اعماله مناقشة الإستراتيجية الجديدة التي وضعتها الأمانة العامة للاتحاد برئاسة الأمين العام الدكتور عماد شهاب للفترة ما بين 2017 – 2014، وآليات تنفيذها على مدى السنوات الثلاث المقبلة”.
وأثنى “على الدور الإيجابي الذي يلعبه إتحاد الغرف العربية بقيادة معالي الرئيس القصار لا سيما في مضمار عمله المتواصل على تطوير العمل العربي المشترك، وتحقيق التكامل الاقتصادي العربي، وذلك بالإستناد الى الخطة المنبثقة من الإستراتيجية الجديدة التي تم الإتفاق على وصفها وبإجماع المجتمعين بالنموذجية والمهمة ومن شأنها أن تحقق قفزة نوعية في عمل الإتحاد وقدراته وتعاظم دوره كممثل لتطلعات القطاع الخاص العربي، ولكونها تواكب بالدرجة الأولى التطورات الاقتصادية العالمية، وتنسجم كذلك مع المقررات الصادرة عن القمم العربية الدورية والاقتصادية، خصوصا لجهة تفعيل وتعزيز التعاون العربي المشترك”.
وختم دبوسي متمنيا “أن تثمر مباحثاته الثنائية التي أجراها مع عدد من رؤساء إتحادات الغرف العربية في العاصمة الأردنية، الى تسجيل النجاحات في مجالات التسويق والترويج لمشاريع إنمائية حديثة ومتطورة تحتاج اليها طرابلس ومنطقة شمال لبنان وسيصار في القريب العاجل الى لقاء مع الأمين العام للاتحاد الدكتور عماد شهاب لمتابعة المناخات الإيجابية التي خيمت على تلك المباحثات ووضع الآليات المشتركة للانتقال بها الى حيز التنفيذ العملي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أكبر بنك ألماني قرر مقاطعة بنك “هبوعليم” الصهيوني
مسؤول صهيوني: الخطوة لها تأثير على اقتصاد الكيان
سواء في هذه المرحلة أو حتى في المستقبل القريب
 
(أ.ل) – ذكرت صحيفة “معاريف” أن “البنك الأكبر في ألمانيا “دويتشه بنك” يعتبر النشاط البنكي في (الضفة الغربية) من قبل البنوك “الاسرائيلية” بالنشاط غير الأخلاقي بالضبط مثل التجارة الدولية بالمواد المتفجرة”. وأضافت الصحيفة أن “هذا البنك، الذي يعتبر الثالث في حجمه في العالم، دشّن مؤخراً أفق استثمار يضمن للعميل أن يستثمر ماله حصرياً في شركات تستوفي المواصفات الأخلاقية، التي وضعتها شركة خارجية”. 
وفي هذا السياق، فقد استثني من الاستثمار قائمة من 16 شركة دولية أولهم بنك “هبوعليم” الصهيوني يليه  13 شركة تتاجر بالسلاح. وأشارت “معاريف” الى أنه باستثناء بنك “هبوعليم”، لا توجد صلة مباشرة بالصناعة العسكرية سوى شركتين أخريين فقط، الاولى هي شركة المعادن والمناجم الدولية التي وجهت لها انتقادات شديدة في السنوات الاخيرة على نشاطها في الهند، باعتبارها “تحرق مناطق معيشة لتجمعات سكانية محلية ولا تحرص بما يكفي على قواعد الامان في مناجمها مما كلف حياة عشرات عمال المناجم الهنود على مدى السنين، بحسب “دويتشه بنك”، أما الشركة الثانية فهي شركة السيارات اليابانية “نيسان”.
البنك الالماني أوضح بأن “الشركات الواردة في القائمة هي الشركات التي أختيرت لان تستثنى من أفق استثمارات التوريد الخارجي، ولا تعكس القائمة رأي “دويتشه بنك”، وأضاف “مع أنه بذلت جهود كبيرة لان تكون المعلومات في موقع البنك لديها مصداقية، فنحن لا نضمن دقتها، اما الشركة التي بلورت التوصيات فهي شركة التقويم الدولية MSCI ومقرها نيويورك”.
من جانبه، وصف مسؤول صهيوني رفيع المستوى تلك الخطوة ببالغة الخطورة، نظراً لمكانة البنك الألماني العالمية، وتأثير ذلك على اقتصاد الكيان سواء في هذه المرحلة أو حتى في المستقبل القريب.
وفي السياق ذاته، نقل عن مسؤول صهيوني قوله إن “إدراج بنك “هبوعليم” في القائمة السوداء لن يكون له تأثير عليه في المدى القريب”، مضيفاً “إن البنك الألماني يعرض الكثير من برامج الاستثمار التي لا تقاطع بنك هبوعليم، لكن قد يكون للخطوة التي اتخذها تأثير على المدى البعيد”، محذراً من أن تكون تلك الخطوة مقدمة لما هو أعظم كونه يعتبر البنك الألماني أهم وأكبر بنوك أوروبا”.
يشار الى ان بنك “هبوعليم” لم يعقب على الحدث.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *