الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 17 شباط 2014 العدد2485

نشرة الإثنين 17 شباط 2014 العدد2485

 بري في حديث تلفزيوني: أوجدنا حكومة جامعة
ونريد انتخابات رئاسية لا بد ان “نولف” لها لتأمين النصاب

بري في طهران للمشاركة في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الاسلامي:
المؤامرات كبيرة وكبيرة جدا على القضية المركزية التي هي قضية فلسطين

(أ.ل) – كشف رئيس مجلس النواب نبيه بري في حديث الى تلفزيون “الراي” الكويتية على هامش زيارته للكويت بث مساء اليوم وتنشره صحيفة “الراي” الكويتية غدا نقلاً عن الوكالة الوطنية للإعلام، انه “طلب من امير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لعب دور الوساطة بين ايران والسعودية”، وقال: “طلبت هذا الامر، وطلبت من دول الخليج ككل وعلى رأسهم سمو الامير الشيخ صباح الاحمد لعب دور الوساطة بين الجمهورية الاسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية”، لافتا الى ان “سمو الامير عمل وسيعمل في هذا الإطار ويحاول قدر المستطاع تقريب وجهات النظر”.
وبالانتقال للوضع اللبناني وإمكان الاتفاق على البيان الوزاري بعدما تم تأليف حكومة قال انه “لا بد من ان يكون هناك عمل وان لا نكتفي بالدعاء بل ان نضيف شيئا من القطران”.
وحول الصورة المركبة التي وزعت للحكومة الجديدة اكتفى بري بالقول “هذه نتيجة لهفتي للمجيء للكويت”.
وردا على سؤال عن مطالبة الكويت بدعم سياسي للبنان، قال: “الحقيقة ان العالم العربي كله اذا لم أقل العالم الاسلامي، بحاجة لمثل هذه الاتفاقات. وأعتقد جازما ان عميد هذا الموضوع وحامل رايته سمو امير الكويت. فسموه ليس حديث العهد في هذا الموضوع وهو من أقدم الحكام العرب، وهو حكيم العرب الحقيقي في هذا الامر، ودوره ليس فقط في اتفاق الطائف وإنما في أزمات اخرى كانت قد بدأت في لبنان وما زال، خصوصا بالنسبة للبنان الرعاية شبه الدائمة، وأقول شبه الدائمة لانه في كل مرة كان يحصل اعتداء إسرائيلي كنا نجد كل ما يلزم بالنسبة للبنان يأتي بدءا من الكويت”.
اضاف: “العالم العربي يعاني اليوم. وأكاد لا أستثني سوى بعض البلدان القليلة التي لا تشكو – ليس من أوجاع عادية وليس من أحداث عابرة – وإنما من أحداث مصيرية وانا أعني ما أقول”.
وعن عودة الكويتيين والخليجيين الى لبنان قال: “الحقيقة لا أستطيع ان أضمن لا انا ولا اي طرف هذا الموضوع حتى لو كان يختص ببلد غير لبنان. فمثل هذه الأحداث وأي تظاهرة وقطع طريق قد تحصل في دولة أوروبية او خليجية او اي دولة من دول العالم، ولكنني بالنسبة للأخوة الكويتيين، علمت علم اليقين وهذا امر يعرفه سمو الامير وسمو رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الامة والجميع، ان الكويتيين خصوصا لا يلتزمون حتى هذا القرار بالمنع”.
اضاف: “حب الكويتي للبنان لا يقل، لا بل أقول صادقا انه اكثر من حب اللبناني للبنان، ولكن هذا الامر، هذا الحجر الذي ضرب بشكل من دول مجلس التعاون الخليجي، اعتقد انه ليس من مصلحة لا لبنان ولا من مصلحتنا كعرب، لو كان هناك خطر مصوب نحو الكويتي او نحو السعودي او الإماراتي او كذا لما قلت هذا الكلام، انما عندما يكون نتيجة احداث خارجية تحصل في اي بلد علي ان أقول هذا الكلام وأصر عليه”.
وحول انتخاب رئيس رئيس جديد للبنان في اذار او ايار المقبلين؟ قال: “حسما أقول انه لا بد من بت موضوع الرئاسة وإجراء انتخابات رئاسية في لبنان قبل 25 ايار. المهلة الدستورية لإجراء هذه الانتخابات هي بين 25 اذار و25 ايار، وعندما قلت انني لا افتح هذا الموضوع قبل 25 اذار فذلك لأن صلاحياتي الدستورية لا تسمح الا بهذا الامر بدءا من 25 اذار. في الانتخابات الرئاسية السابقة في 2007 – 2008، دعوت ضمن المهلة الدستورية الى 18 جلسة لانتخاب الرئيس وكان لا يوجد النصاب الكافي لأن نصاب جلسة الانتخاب في الدستور اللبناني هو ثلثا عدد النواب (86 من اصل 128). ولذلك لا بد خصوصا في بلد مثل لبنان من محاولات التوفيق، وأقول انني لن ابدأ قبل 25 اذار، ليس حبا بتأجيل الامر لا سمح الله، بل على العكس نريد انتخابات رئاسية ولكن لا بد من ان “نولف”، اذا صح التعبير، لهذه الانتخابات كي نستطيع ان نؤمن النصاب فلا يحصل معنا كالمرة السابقة، اذ تطلب انتخاب رئيس اشهرا عدة وتجاوزنا المهلة الدستورية”.
وهل دعوته الى تعاون ايراني – سعودي والنجاح في تشكيل الحكومة يعتبر بروفة في هذا الاتجاه قال: “نعم ولا. مما لا شك فيه أن لبنان من دون حكومة امر معرقل في الحقيقة للكثير من الأمور خصوصا التسوية السياسية في لبنان التي تؤثر على الوضع الأمني والتي تنعكس بدورها على دول اخرى. ولكن، لا لماذا؟! لأن هدفي الأكبر من موضوع التقارب الايراني – الخليجي والإيراني – السعودي تحديدا هو لمصلحة لبنان، لمصلحة سورية، ولمصلحة أكبر وأكبر لمصلحة الاسلام ولمصلحة ديننا الحنيف. هذا الدين الذي كما قلت في مجلس الامة، لا يوجد في الاسلام دين اسمه دين الشيعي او دين السني او دين كذا وكذا، يوجد في الاسلام دين اسمه الدين الاسلامي ويوجد مذاهب، وانا أعتقد ليس اعتقادا مجردا، أو أقول كلاما سياسيا بل كلاما عقائديا، ان كل سني هو شيعي وكل شيعي هو سني. أليس السني من سنة الرسول وكل الشيعة يؤمنون بسنة الرسول؟ أو ليس الشيعي هو موالاة أهل البيت وكل السنة يوالون أهل البيت؟ السني ليس اخي، السني هو انا”.
اضاف: “هذا الموضوع يستغل الآن على اعلى المستويات لإيجاد حرب في اكثر من منطقة وفي اكثر من بلد. لنتكلم صراحة، انه المنحى الآن في سورية وفي العراق وفي البحرين الى آخره، فأي بلد من البلدان الاسلامية والعربية ليس في وضع قلق نتيجة هذا الامر؟ حتى في لبنان الآن يحاولون أيضا ان يلعبوا هذه اللعبة النارية ضمن موضوع الطوائف والمذاهب. ولبنان فيه 18 طائفة، لذلك الحكمة من التقارب السعودي – الايراني تسهيل الأمور للكثير من الحلول، وأعتقد جازما ان هذا التقارب يؤثر مباشرة اكثر ما يكون على نقاط الالتهاب وخصوصا في سورية ولبنان”.
وعن عدم نجاح مؤتمر جنيف لحل الازمة السورية؟ سأل: “لماذا لم ينجح مؤتمر جنيف؟ كان من الأفضل دعوة الجمهورية الاسلامية الإيرانية الى جنيف، ووجود تقارب سعودي – إيراني. وأعتقد ان جنيف سيأخذ وقتا لنكون على الأقل مع جنيف 2 او 3 او 4، ولكنني متيقن بالنتيجة من وجود حل، وهذا الامر انا لا أقوله هكذا. نحن عام 1975 ابتلينا في لبنان بحرب أهلية وطائفية بقيت أربعة عشر عاما، وسقط 150 الف شهيد. دفعنا أثمانا غالية، فكيف تم حل الأمر بالنتيجة؟! بأن اجتمعنا في الطائف وكان الى الطاولة من هو واضح في الصورة، ولكن تحت الطاولة كان كل من له علاقة. وبالنتيجة حصل هذا التوافق وهذه الملاقاة ووصلنا الى ما وصلنا اليه من اتفاق سياسي لم نطبقه بكامله حتى هذه اللحظة ولكن “تواسينا… ومشي الحال”.

اضاف: “لا بد من هذا الامر، وليس من الضرورة ان ننتظر 14 عاما بالنسبة لبلدان اخرى، علما اننا اذا انتظرنا نحن، الآخرون لا ينتظرون. لا احد يسأل عن فلسطين اليوم، لا احد يسأل عن القدس ولا احد يسأل عن مقدساتنا كلها، اما ان الأوان أن نستفيق؟”.
وحول تشكيل الحكومة الجديدة وبأنها لم ترق الى القاعدة الشعبية لجمهور 8 آذار، اذ هناك نوع من الاستياء قال: “اولا المقاومة انا شخص منها انا فرد منها وأزعم انني احد المؤسسين لها، هذه ليست تهمة، هذا شرف لا أنكره وادعيه، ومن قال ان الحكومة ليس لها شعبية ضمن حدود 8 آذار؟”، معتبرا ان “ما رأيناه على مواقع التواصل اجتماعي هو مشكلة المواقع الان، ففرد واحد يمكن ان يثير بلبلة في شتى أنحاء العالم حول موضوع معين ويكون غير واقعي. الحكومة اللبنانية وافق عليها الجميع، ونحن انتظرنا نحو 11 شهرا كي نصل الى حكومة جامعة. ليس المطلوب الآن البحث في الحصص، وانا تكلمت انه بقينا 10 أشهر نناقش وزارات سيادية، وفي رأيي هي ليست سيادية. نحن نريد وزارة للتخطيط ووزارة للمغتربين، ففي لبنان هناك اربعة ملايين موجودون في الداخل ولكن يوجد 14 مليونا في الخارج. نحن اللبنانيين نتمثل في برلماننا ب 128 نائبا، بينما نحن موجودون في 19 برلمانا في العالم، وعددنا لا يحصى كنواب كانتونات وكنواب فيدراليين حيث يبلغ عددنا نحو 159 نائبا بما في ذلك الولايات المتحدة والبرازيل وكندا وأستراليا وغيرها. اذن الوزارة السيادية الحقيقية هي وزارة المغتربين، او وزارة التخطيط حتى لا يبقى لبنان يسير بشكل غير مخطط له وغير ممنهج. صدقوني وانا احد أركان 8 آذار، ان هذا الامر سيستبين بين يوم وآخر. من الطبيعي عندما تشكل حكومة تضم 24 وزيرا ويكون مرشحا لها على الأقل 224 “بدن يزعلوا وبيبلشوا يشتغلوا عالتلفونات وعلى غير التلفونات”، لا أعتقد أن هذا الامر جدي”.
ولفت الى انه “ليس المهم أشخاص الحكومة سواء كانوا من 8 او 14 آذار، الفكرة الاساسية اننا أوجدنا حكومة جامعة ونحن في أحوج الوقت لعلامة الجمع وليس لعلامة القسمة او الطرح”.
وعن التفجيرات في الضاحية للضغط على “حزب الله” لسحب مقاتليه من الاراضي السورية قال: “الهدف من هذه التفجيرات ليس ما يقال، بل الهدف هو إيقاع الفتنة في لبنان. والموجة التي تعم العالم العربي مطلوب ان تعم لبنان الذي هو موقع مقاومة أساسي، والبلد الأوحد في العالم الذي استطاع ان يسجل انتصارا على اسرائيل من دون اي محادثات او مفاوضات على الإطلاق. لو سألت من قتل محمد شطح؟ فهل محمد شطح كان يقاتل في سورية كشخص؟ لماذا استهداف الشخصيات اللبنانية والجيش اللبناني وغيره؟ هل الجيش اللبناني يقاتل في سورية؟ لا اريد ان أتكلم عن نفسي او عن غيري، هناك استهداف واضح تماما والمطلوب من خلاله الفتنة في لبنان، اي ان تقع الفتنة بين اللبنانيين، وايضا استغلال الموضوع بما يتعلق بالموضوع السني الشيعي الذي سبق ان تحدثت عنه. وأعتقد انه يجب التنبه للأصابع الإسرائيلية، لأن وراء هذا المخطط الشامل ليس فقط في لبنان بل في مناطق أخرى وضمن استغلال هذا الموضوع المذهبي دائما، وراءه هدف حماية اسرائيل”.
وعن عدم مشاركة حركة أمل في العمل العسكري في سورية كحزب الله، قال: ” طالما ان الامر هكذا، لماذا اذا حركة أمل ومناطقها مستهدفة من الارهاب؟ أنتم اجبتم عنه”.
اجتماعات
عقد رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري في مقر اقامته اجتماعاً مع رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام بحضور النائبين قاسم هاشم ونوار الساحلي، والامين العام للشؤون الخارجية في مجلس النواب بلال شرارة والسفير السوري في طهران عدنان محمود وجرى عرض الاعمال التحضيرية لمؤتمر اتحاد مجالس دول منظمة التعاون الاسلامي التي يبدأ اعماله غداً.
من طهران
من جهة ثانية، وصل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم الى طهران للمشاركة في اعمال المؤتمر التاسع لاتحاد مجالس دول منظمة التعاون الاسلامي الذي ينعقد غداً وبعد الغد. وقد استقبله في المطار النائب الاول لرئيس مجلس الشورى محمد رضا باهونار وعدد من اعضاء المجلس والسفير اللبناني في ايران فادي الحاج علي.
وصرح الرئيس بري في صالون الشرف: جئت الى الجمهورية الاسلامية في ايران لاقدم التهاني للقيادة الايرانية والشعب الايراني بمناسبة مرور 35 عاماً على انتصار الثورة الاسلامية في ايران التي قادها الامام الخميني قدس سره. كذلك جئت لحضور الدورة التاسعة لمؤتمر منظمة دول التعاون الاسلامي بدعوة كريمة من صديقي الدكتور علي لاريجاني. كلني امل وأسأل الله عز وجل ان ينعقد هذا المؤتمر في جوّ من الوفاق والتوافق. كنت دائماً متحمساً لموضوع الدبلوماسية البرلمانية التي تستطيع ان تتجاوز الى حدّ كبير الضرورات الحكومية. والمنطقة الاسلامية عامة والمنطقة العربية خاصة بحاجة الى هذه الوحدة الآن والتكاتف بين المسلمين خاصة ان المؤامرات كبيرة وكبيرة جدا على القضية المركزية التي هي قضية فلسطين. ويحمل الوفد اللبناني ايضا اقتراحاً معيناً لهذا المؤتمر الهام الذي يحضره عشرات رؤوساء المجالس من الدول الاسلامية والعربية، وهو انشاء سوق اسلامية مشتركة مع مناطق حرة تكون المصلحة الاقتصادية على الاقل بداية المشوار الطويل من اجل التضامن والتنسيق فيما بين المسلمين .
من الكويت
اقام سفير لبنان في الكويت خضر حلوي مساء امس مأدبة عشاء تكريما للرئيس نبيه بري وعقيلته السيدة رندى والوفد المرافق في ختام زيارته الرسمية للكويت حضرها رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم ورئيس مجلس الامة السابق جاسم الخرافي  والنائب عمار حوري وعدد من اعضاء المجلس والسفراء العرب وحشد كبير من ابناء الجالية اللبنانية في الكويت.
والقى السفير حلوي كلمة اشار فيها بالدور الوطني للرئيس بري واصفا دولته بأنه “المدبر الاول والحكيم الدائم وحلاّل المشاكل،كما عبر صاحب السمو اليوم في لقائك معه يا دولة الرئيس “
ونوه بما قدمه الكويت من دعم لبنان في احلك الظروف ،مشددا على متانة العلاقات اللبنانية – الكويتية، وعلى اواصر الاخوة بين الشعبين الشقيقين.
ثم القى الرئيس بري الكلمة الآتية:
دولة الرئيس المعتّق جاسم الخرافي الصديق الكبير
دولة رئيس مجلس الامة الكويتي ورئيس الاتحاد البرلماني العربي الصديق مرزوق الغانم اهلي واحبائي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للكويت مليكة اللؤلؤ المغسول بالزبد الذي تتعالى منه اغنيات المياه
للكويت فضاء النجوم الصغيرات التي تشعل ضوءها في عتمة الروح العربية حتى لا يفارقنا ظلنا ، ونستمر نسير الى نخلة واقفة خلف الريح.
للكويت التي تتكئ على سرر من الاحلام وتقيم على بوابة الصحراء وبحر الخليج ، سيدة تجرؤ وحدها ان تقتحم الرمل والماء.
للكويت فاتحة البحر ونخلة البر، وزقزقة الغناء ولغة اللون، وتوبة الليل وهدوء الإسحار
من لبنان بين احلام العصافير وتراب الفرح ومواويل  الشتاء
من لبنان ، مرايا البحر والجبل ، وشاطئ النوارس، ونهر البلابل وقرى الزغاريد.
من لبنان احمل للكويت زهرة الشتاء العطشى ، المتفتحة بقوة الامل ، والشمس التي تبزغ من حناجرنا وقد هربت الغيوم.
واحمل للكويت، انتظارنا ان تأتي الينا ، وان تبقى على محبتها ، تخاف علينا وتقف معنا ، وان يبقى يراودها حلم لبنان، وان تبقى تمنحنا دائما الرجاء.
واحمل اليكم ايها الاحبة طيور لبنان المهاجرة ، تحية طيوره المتغربة في سمائه التي لا تغادر وتخاف فيه ، وبعد وبعد.
فانني ايها الاخوة الاعزاء وضيوف هذا اللقاء احمل اليكم من لبنان كما علمتم جميعا بشارة باننا تمكنا واخيرا من تجاوز ازمة تشكيل الحكومة ، وان لبنان اصبح لديه حكومة نأمل ان تنجز بيانها وان تنال الثقة في المجلس النيابي وان تنطلق في مواجهة التحديات وفي طليعتها المتصلة:
اولا: باوضاع اللاجئين والنازحين السوريين والفلسطينيين في سوريا ومخيماتها.
ثانياً: الارهاب الذي لن يتوقف على اعتقال بعض رموزه واحباط بعض عملياته التي تستدعينا الى التنويه بما انجزته الاجهزة الامنية والتنويه بشكل خاص بدور الجيش اللبناني في تنفيذ مهمة الامن الى جانب الدفاع.
ثالثاً: اتخاذ لبنان للاجرائات الخاصة لتحديد الحدود البحرية وتحرير ملف النفط وتوقيع العقود الخاصة بالتنقيب.
رابعاً: انجاز الملفات الخاصة بسلسلة الرتب والرواتب ومطالب القطاعات المختلفة.
خامساً: حفظ حق لبنان بتحرير ارضه المشار اليه في القرار الدولي 1701 بكل الوسائل، وفي التصدي للخطط العدوانية الاسرائيلية.
سادساً: اتخاذ القرارات المناسبة للتخفيف من وقع الازمة الاقتصادية والاجتماعية.
اضاف الرئيس بري: ان تشكيل الحكومة من شأنه التخفيف من كل انواع التوترات، وفضّ الاشتباكات السياسية، وفتح الباب لعودة الحوار الوطني.
انني ايها الاعزاء ومن اجل الحقيقة اقول، ان لبنان خسر الكثير من الوقت ولم يستفد من كل اللحظات الاقليمية والدولية التي لا تزال تريد استمرار الاستقرار النقدي والامني في لبنان. ان المطلوب تعويض الوقت الضائع الذي دفع لبنان ثمنه من خزينته ومن جيب مواطنيه المقيمين والمغتربين فهل ترانا يا ترى اليوم اليوم ننتصر للبنان؟
ايها الاعزاء من اتفاق الطائف الى تفاهم الدوحة الى طاولة الحوار في مجلس النواب الى انعقاد الطاولة في قصر بعبدا.
ومن اعلان بعبدا الى اعلان بكركي وما بينهما من حروب صغيرة وكبيرة سياسية، يكاد لبنان ان يتحول الى ساحة للارهاب، ويكاد لبنان يتحول الى خط تماس لنار المسألة السورية التي تعصف بطرابلس والهرمل وعكار، والحقيقة ان لبنان كله مستهدف بوجوده وكيانه وجيشه وشعبه ومقاومته وجهاته وعاصمته وضاحيته، وكل شخصياته السيايسية وليس فقط الجهة التي يقع عليها الاغتيال.
انني اتحدث على مسافة ايام قليلة من ذكرى اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ومن كانوا في موكبه، واتحدث على مسافة ايام من ذكرى اربعين الشهيد محمد شطح، واتحدث اليكم رغم الالم الذي يعتصر قلبي على الشهداء وانا من قال في لحظة تفجير الصديق الرئيس رفيق الحريري انه زلزال سياسي ضرب لبنان.
اقول لكم اليوم ان لبنان المهدد بكل انواع الارهاب لن يسقط، واقول يا ابناء لبنان في الكويت، واقول لاخوتنا الكويتيين اللبنانيين في وجدانهم ومحبتهم، ان لبنان لن يتحول الى مأتم وساحة للاحزان، وان هذا البلد الذي نهض كطائر الفينيق من الرماد بعد حرب اهلية عاصفة وبعد حروب اسرائيل عليه 1982، 1993و 1996و 1999و 2006 وانتصر على نفسه وعلى العدو وحرر الارض، ان هذا اللبنان سيقوم حقاً سيقوم.
انني انا الذي انتمي الى حركة سياسية والى حزب الاكثرية الصامتة حزب قيامة لبنان اقول، ان ارادة اللبنانيين في ترسيخ السلام الاهلي ستنتصر، وان لبنان لن يكون على حياد ازاء مقاومة العدوانية الاسرائيلية وتهديد سيادته وسيبقى منحازاً الى اماني الشعب الفلسطيني.
انني في صف لبنان العربي الذي ينحاز الى الحل السياسي في سوريا والى اتفاق السورييين على تحديث نظامهم. لبنان العربي الذي ينحاز الى عراق موحد والى مصر والى خارطة الطريق التي اطلقتها ثورة الميادين.
لبنان العربي الذي ينحاز الى وحدة سلام اليمن وان ييبقى اليمن السعيد والى دستور تونس، نعم هذا البارق الذي يلمع في جنح ظلامنا.
لبنان الذي يجب ان يكون قويا بحكومة وفاق وطني، بل بحكومة تحدّ وطني تضم وزارة سيادية لشؤون الاغتراب ووزارة سيادية أخرى للتخطيط. اما هذه الوزارات السيادية التي اخترعوها لنا الآن ومشينا بها لا ادري من اين اتت. وزارة سيادية لشؤون الاغتراب، لبنان ذو جناحين جناح مقيم وجناح مغترب. اما موضوع الطوائف فهذا الامر اصل كيان لبنان واصل وجوده. اصل تنوع لبنان هو الاساس ولا معيار آخر يعلو هذا المعيار.
ليكون قوياً بمقاومته على حدود الوطن، ومقاومته على حدود المجتمع من اجل حل الازمة الاقتصادية الاجتماعية، ومن اجل انجاز الاستحقاقات الدستورية وفي الطليعة انتخابات رئاسة الجمهورية والانتخابات النيابية ارتكازاً على قانون حديث للانتخابات، وقانون للأحزاب، وقانون اللامركزية الادارية، والاستراتجية الوطنية.
ايها الاعزاء انني اعبّر عن سروري لتشكيل الحكومة اللبنانية من خارج جدول اعمال إقليمي ودولي. انني اليوم اعتبر الاولوية الوطنية هي تقوية الجيش اللبناني، واتنمى ان يكون المشروع الاول الذي تقرّه الحكومة وتحيله الى مجلس النواب هو زيادة عديد الجيش.
ان الوقت قد حان امام مجلس النواب وامام االقوى السياسية لدعم إقرار مجلس النواب اللبناني لقانون انتخابات حديث العصر.
اني اطمئنكم ايها الاخوة الاعزاء اللبنانيون في الكويت والكويتيون الذين يملكون احلامهم في لبنان، وكل الكويتيتن، ان لبنان عائد وسيؤكد حضوره وسيتجاوز كل الفيتوات ومحاولات العزل، وانكم وكل اللبنانيين لن تقبلوا ان يملك طرف حق اتخاذ القرارات الوطنية وحيداً او ان يملك طرف حق النقض للقرارات الوطنية.
انا اقول كلاماً وطنياُ انشاءالله ليس موجهاً لأحد ولا ضدّ أحد بل اتحدث عن قواعد وطنية ضرورية تؤدي بنا الى توافق ضروري من اجل لبنان.
واقول لكم بالرغم من الوقائع السياسية، ان لجميع الاطراف مصلحة في هذا اللبنان المتميز في مشهد المنطقة.
اقول للجميع ان الوقت قيمة وان علينا اتخاذ كل المبادرات الضرورية، حتى لا نفقد وطننا ونراه في مكان ليس لائقاً لنا وله، وادعو الجميع للحلول قبل ان نستيقظ غداّ وصفارات الانذار من التوطين تزعق في وطننا، وقد ادركها الاردنيون قبلنا وهم يستشرفون ملامح خطة الاطار التي سيعلن عنها والمتصلة بالموضوع الفلسطيني.
انا لا اقصد هنا ان “نحّطّ” مشكلاتنا عند غيرنا بل اقصد ان نتنبه الى ما يدور حولنا من اطار لحلّ الدولتين وعواصف من اكثر من مكان.
يبقى ان اؤكد لكم اننا في اللحظة السياسية التي يدقّ فيها النفير الوطني فأننا سنمضي سوياً نحو ازدهار الانسان. عشتم عاشت الكويت عاش لبنان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

 

يوم المصارف في ليماسول لتعزيز العلاقات بين القطاع
المصرفي القبرصي والقطاع المصرفي اللبناني

(أ.ل) – انعقد اللقاء الأول للسلطات والجمعيات المصرفية القبرصية واللبنانية في ليماسول، قبرص، في الرابع عشر من شباط 2014.
وقد حضر اللقاء عن الجانب القبرصي سعادة حاكم المصرف المركزي القبرصي بانيكوس ديميتريادس، رئيس جميعة المصارف في قبرص السيد دوروس إليودورو، نائب رئيس جمعية المصارف الدولية في قبرص السيد عدنان نويهض وأعضاء الوفود المشاركة.
أما الوفد اللبناني، فتمثّل بسعادة حاكم مصرف لبنان رياض سلامه، رئيس لجنة الرقابة على المصارف السيد أسامة مكداشي، رئيس جمعية مصارف لبنان الدكتور فرنسوا باسيل، إضافةً إلى أعضاء الوفود المرافقة.
هدف اللقاء إلى إطلاق الحوار بين النظامَيْن المصرفيَّيْن لتعزيز العلاقات بين القطاع المصرفي القبرصي والقطاع المصرفي اللبناني.
أما المواضيع الأساسية التي تمّت مناقشتها فتمحورت حول:
1. تأسيس إطار التعاون بين القطاع المصرفي القبرصي، والقطاع المصرفي اللبناني والمصارف الدولية الموجودة في قبرص بهدف دعم الاقتصاد القبرصي.
2. المسائل المتعلّقة بالتعاون بين السلطات الرقابية والتنظيمية التي تمّت مناقشتها خلال اجتماع عقدته الهيئتان، بالإضافة إلى الإجراءات الهادفة إلى تقوية مكافحة تبييض الأموال، والإجراءات التقييدية التي فرضتها السلطات القبرصية.
وقد تمّ الاتفاق على ما يلي:
1. سيقوم المصرف المركزي القبرصي بتيويم خطة الطريق حول الإجراءات لإزالة القيود تدريجياً.
2. إنشاء لجنة عمل تضمّ ممثّلين عن جمعيات المصارف الثلاث، لمتابعة خطة الطريق ومتابعة الإجراءات التي تواكب هذا التعاون، على أن تُترجم بدعم فعال للمصالح المشتركة للقطاع المصرفي واقتصاد البلدَيْن.
3. قيام سلطات الرقابة المصرفية بالعمل معاً لتشجيع التعاون في المسائل المصرفية التنظيمية والرقابية، بما فيها التعاون المشترك حول مسائل مكافحة تبييض الأموال.
4. سيستمرّ المصرف المركزي في كلّ من لبنان وقبرص ولجنة الرقابة على المصارف اللبنانية في تشجيع روح التعاون الذي كان قائماً خلال اجتماع جمعيات المصارف الثلاث.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فلحة ممثلا سليمان في مؤتمر البحث العلمي: لو اعتمد النهج العلمي
في المقاربات السياسية والإقتصادية لما وصلنا إلى المآزق المتراكمة

(أ.ل) – افتتح في قصر الاونيسكو قبل ظهر اليوم، المؤتمر العلمي لرابطة جامعات لبنان بعنوان “البحث العلمي والتعليم العالي: الآفاق والتحديات”، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ممثلا بالمدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة، وحضور ممثل وزير التربية والمدير العام للتعليم العالي أحمد الجمال الدكتور نعيم عويني ومشاركة باحثين من لبنان واوروبا، بالتعاون بين وزارة التربية والمجلس الوطني للبحوث العلمية وبرنامج “تمبوس” الاوروبي.
بداية، النشيد الوطني، ثم كلمة ترحيبية من رئيس اللجنة المنظمة الدكتور طارق نعواس.
وألقى ممثل رئيس الجمهورية الدكتور حسان فلحة كلمة، جاء فيها:
“شرفني فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان بتكليفي تمثيله في افتتاح المؤتمر الذي تنظمه رابطة جامعات لبنان بموضوع البحث العلمي والتعليم العالي: التحديات والآفاق. إن فخامة رئيس البلاد الذي آل على نفسه، منذ اليوم الأول لتسلمه مهامه الرسمية، قيادة السفينة إلى شاطئ الأمان، على الرغم من الصعاب الكثيرة والضخمة التي واجهت مسيرته الإنقاذية، دأب على الاهتمام بالمجالات العلمية والأكاديمية من أجل أن تكون لنا أجيال طليعية تبني وتعمر وتعيد إلى وطننا الحبيب مجده العريق في العلم والمعرفة والثقافة”.
وأضاف “لو اعتمد اللبنانيون، إلى أي فئة انتموا، النهج العلمي في المقاربات السياسية والإقتصادية وحتى التربوية، لما وصلوا إلى المآزق المتراكمة التي يعيشونها في هذه الأيام. ولو كان لدينا الحس العلمي في التعاطي مع القضايا المصيرية التي نواجهها والتي تحيط بنا في كل حدب وصوب، لما كنا في حاجة إلى الكثير من العناء للخروج من أزماتنا التي تبدو مستعصية، ولكنا احترمنا أبسط القواعد الأساسية لدستورنا، ولما كان كل واحد منا يلجأ إلى تفسيرات واجتهادات تفصل هذه المادة أو تلك على قياس مصالحه الشخصية والفردية، ضاربا بعرض الحائط المفاهيم الجماعية، التي على أسسها تبنى الأوطان”.
وتابع “نسمح لأنفسنا بالقول وبالفم الملآن إن تسعة وتسعين في المئة من أزماتنا ومشاكلنا الحالية ناجمة عن عدم احترامنا للمقاييس العلمية، سواء في إدارتنا العامة أو في مؤسساتنا التربوية، حيث غالبا ما تحل المحسوبيات المذهبية والطائفية والمناطقية والفئوية مكان الكفاءة العلمية. إن أساس المواطنة الصحيحة تبدأ بالتربية السليمة التي هي أكثر ما نحتاج إليه في أيامنا هذه لتعزيز وحدتنا الوطنية”.
وقال: “لن أتطرق كثيرا في كلمتي اليوم إلى المفاهيم العامة للبحث العلمي وارتباطه الوثيق بالتعليم العالي، ولكن لا بد من التأكيد والتشديد على أن الدول المتطورة تكنولوجيا اعتمدت على الأبحاث العلمية المتقدمة، التي لا تحتاج إلى كثير من الإجتهادات، وهي مستمرة في انتهاج هذا الأسلوب من أجل تطوير مهارات خريجي الجامعات والمعاهد، الذين هم أمل المستقبل لأي بلد يسعى إلى التطور والنمو وتحسين ظروف معيشة أبنائه ورفاهيتهم. فالبحث العلمي، أيها الأخوة، كما هو متعارف عليه، يعتمد على الأسلوب المنظم في التقصي عن المعلومات وتدوين الملاحظات والتحليل الموضوعي لتلك المعلومات باتباع مناهج علمية بقصد التأكد من صحتها أو تعديلها أو إضافة أي جديد عليها، ومن ثم التوصل إلى بعض القواعد والنظريات، وهو بالتالي تلك الوسيلة التي يمكن بواسطتها الوصول إلى حل مشكلة محددة، أو اكتشاف حقائق جديدة عن طريق المعلومات الدقيقة”.
وأضاف “إن كل الدول المتقدمة وكل الشركات العالمية الكبرى تتميز بأنها تفرد مساحة واسعة وكبيرة للبحث العلمي وترصد له موازنات ضخمة، بغية تطوير أنشطتها وأعمالها في شكل فعال. فلا نجاح أو تقدم أو تطور من دون بحث علمي جاد ورصين. وانطلاقا من هذا المفهوم العام للبحث العلمي يمكننا، أيها السادة، تحديد التحديات واستشراف الآفاق، بما يقودنا حتما إلى معالجة عملية لواقع التعليم العالي في جامعاتنا ومعاهدنا، مما يجعلنا قريبين جدا إلى معالجات تعتمد على اعتبار التعليم والأبحاث والدراسات ضرورة متناهية، كون التعليم جوهر قوة المجتمع وأساس أمنه الوطني وسلمه الإجتماعي”.
وتابع “إن الجامعات لم تعد في عالمنا المعاصر ميدانا للتدريس وحسب، بل اتسعت مهامها لتكون مراكز للبحث والتخطيط للمستقبل، وهي مؤهلة أكثر من أي وقت مضى للقيام بدور رئيسي في البناء الإجتماعي والثقافي وتحقيق التنمية، وتوطيد علاقتها بالمجتمع على مختلف الصعد، والمساهمة في العمل من أجل تحقيق قدر كاف من الرخاء المادي والمعنوي للفرد والمجتمع، وذلك من خلال تعميق الجوانب الإيجابية في الشخصية الإنسانية لمساعدتها على القيام بمهامها الدائمة والشاملة في بناء المجتمع، وهذا ما بات يعرف بالتنمية المستدامة”. ولفت إلى أن “الترابط العضوي بين البحث العلمي والتعليم العالي يشكل حافزا للمجتمعات لمواكبة احتياجاتها الناتجة عن ارتفاع منسوب المسائل التربوية والصحية والإقتصادية والبيئة والتنموية وحتى السياسية، ما يدفعنا إلى الثني نحو مزيد من الجهد المشترك والعمل الدؤوب واعتماد المقاربات العلمية والمنطقية في معالجة أزماتنا الكثيرة والمتراكمة والمتوارثة”.
وأكد أنه “بالعلم والمعرفة والثقافة نستطيع الوصول إلى ما نصبو إليه، وبها وحدها نقدر اختصار المسافات ومحاولة التعويض عما فاتنا في مجال تطوير قدراتنا الذاتية، علما أن وراء معظم الإكتشافات العلمية في العالم لبنانيين متفوقين وبارعين تأمنت لهم سبل وفرص النجاح”.
وتابع “قبل الختام اسمحوا لي بأن أرفع الصوت مطالبا بتعزيز دور المجلس الوطني للبحوث العلمية، وتأمين الاعتمادات اللازمة له وتوفير الآليات المطلوبة، لكي يقوم بدوره البناء على مستوى كل الوطن”.
وختم “أكرر تمني فخامة رئيس البلاد، رمز وحدتنا الوطنية وحامي دستورنا وحرياتنا العامة، بأن تتكلل جهودكم في ترسيخ المفاهيم العلمية لدى أجيالنا الطالعة وتعميم ونشر ثقافة المعرفة التي تبقى الثروة الحقيقية للأوطان والتي لا تنضب أبدا”.
ثم قدم الدكتور موسى درعا تقديرية لرئيس الجمهورية تسلمها ممثله الدكتور فلحة.
يذكر أن المؤتمر يستمر يومين ويتضمن جلست وورشات عمل يشارك فيها أساتذة جامعيون من لبنان والدول العربية والاوروبية والعالمية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حفل التسليم والتسلم في وزارة الزراعة بين الوزيرين الحاج حسن وشهيب

(أ.ل) – تم اليوم في وزارة الزراعة حفل التسليم والتسلم بين وزير الزراعة في الحكومة المستقيلة ووزير الصناعة الجديد الدكتور حسين الحاج حسن ووزير الزراعة الأستاذ أكرم شهيب بحضور مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود، رئيس اللجنة الإدارية للمشروع الأخضر المهندسة غلوريا أبو زيد وأعضاء اللجنة الإدارية، رئيس مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية المهندس ميشال افرام وعدد كبير من كبار الإداريين والعاملين في الوزرة.
الحاج حسن
وعبر وزير الصناعة في الحكومة الجديدة ووزير الزراعة في الحكومة المستقيلة الدكتور حسين الحاج حسن عن سروره ومن يمثل لتشكيل الحكومة من قوى سياسية عديدة التي أمامها تحديات ومسؤوليات كبيرة على مستوى مكافحة ومواجهة الإرهاب والعدو الصهيوني بالإضافة إلى التحديات الاقتصادية والسياسية والاستحقاق الرئاسي المقبل وحاجات الناس ومنها وزارة الزراعة.
كوزير للزراعة لأكثر من اربع وسنوات، يسرني أن أقول أنها انتقلت إلى أيدٍ أمينة على القطاع الزراعي، ونحن في الوزارة شكلنا عائلة زراعية وظيفية تألفت من مديرية الزراعة، مديرية التعاونيات، المشروع الأخضر ومصلحة الأبحاث العلمية الزراعية بالتعاون مع المؤسسات الدولية وكل القطاع الزراعي، حيث عملت مع أخوة وأخوات، وصديقات وأصدقاء في تحقيق الكثير من الانجازات. وان شاء الله تتوج الانجازات بإنجازات إضافية للقطاع الزراعي ونحن نعتبر انفسنا مستمرين في وجود وزير الزراعة الجديد. وأكد على متابعة العمل مع القطاعين العام والخاص لتحقيق الآمال التي تحقق البعض منها.
شهيب
من جهته شكر وزير الزراعة في الحكومة الجديدة الأستاذ أكرم شهيب الوزير الحاج حسن على كلمته ورحب بالحضور ولفت إلى أنها ثالث حقيبة وزارية يستلمها بعد حقيبتي البيئة والمهجرين، وتوجه بالشكر لكل من ساهم وسعى لقيام هذه الحكومة في هذا الظرف السياسي والأمني والاقتصادي الصعب ووجع الناس الذين يحتاجون للاستقرار عبر المؤسسات. وتمنى الوزير شهيب استكمال الحلقة السياسية وانجاز البيان الوزاري ومن ثم نيل الثقة ليليها تحقيق الاستحقاق الرئاسي في موعده وإجراء الانتخابات النيابية.
ولفت الوزير شهيب إلى أن وزارة الزراعة هي وزارة الناس ولفت إلى أن الوزير الحاج حسن هو الشخص المناسب لوزارة الزراعة حيث تابعنا عمله في المجلس النيابي من خلال لجنة الزراعة النيابية ومن خارج المجلس وان شاء الله نتابع العمل بالسياسة الزراعية السليمة ونؤمن لقمة العيش الكريمة للعاملين في هذا القطاع، وسنحاول في الفترة القياسية المقبلة للحكومة التي نتمنى أن لا تزيد عن 90 يوماً تحقيق انجازات وان ينعكس تحقيق الاستحقاقات ايجابا على حياة الناس وسنتعاون مع كل الفاعليات القادرة في هذا المجال. وختم الوزير شهيب المهمة صعبة من بعد وزير ناجح جداً.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مقبل أشاد بدور الجيش في كشف السيارات المفخخة

(أ.ل) – أشاد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل، في اول تصريح له بعد تشكيل الحكومة بـ”إنجاز الجيش ومخابراته ضبط السيارة المفخخة امس في جرود حام في قضاء بعلبك”.
وقال: “كما في كل مرة يثبت جيشنا الباسل وأجهزة مخابراته أنه العين الساهرة واليد القادرة على جبه المخاطر، ويوما بعد يوم تترسخ قناعة اللبنانيين لا بل العالم بدور هذا الجيش وقدراته ومهاراته وكفاءاته في كشف شبكات الارهاب وانقاذ المواطنين من تفجيرات السيارات المفخخة”.
وختم: “حمى الله جيشنا وقيادته ومكنه من متابعة مسيرته العسكرية والوطنية لانقاذ لبنان واللبنانيين من عصابات الشر والاجرام”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
“الزراعة”: حظر استيراد الابقار الحية من ولاية براندبرغ الالمانية
وتعديل الشروط الصحية لسيارات نقل الحليب ومشتقاته

(أ.ل) – أصدرت وزارة الزراعة قرارين يتعلقان بحظر استيراد الابقار الحية من ولاية براندبرغ الالمانية والثاني بتعديل قرار الشروط الصحية لسيارات نقل الحليب ومشتقاته.
القرار الاول
وجاء في القرار الاول الذي يحمل الرقم 159/1 ما يلي:
المادة الاولى: يمنع استيراد الابقار الحية من ولاية براندبنرغ الالمانية حتى اشعار آخر.
المادة الثانية: يلغى القرار 96/1 تاريخ 8/1/2014.
المادة الثالثة: تقوم مديرية الثروة الحيوانية بالتنسيق والاتصالات اللازمة لاتخاذ الاجراءات اللازمة.
المادة الرابعة: يعمل بهذا القرار فور صدوره.
القرار الثاني
ونص القرار الثاني الذي يحمل الرقم 168/1 تاريخ 13/2/2014 على ما يلي:
المادة الاولى: تعدل النقطة 1 من المادة السادسة من القرار رقم 821/1 تاريخ 3/12/2010 لتصبح كما يلي: “يتم اعطاء الموافقة المسبقة لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد سنة فسنة”، ويقى الباقي دون تعديل.
المادة الثانية: يلغى كل نص يتعارض ومضمون هذا القرار.
المادة الثالثة: ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية ويعمل به فور نشره.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

العماد عون اطلع من باولي على التحضيرات
لمؤتمر اصدقاء لبنان في باريس خلال آذار

(أ.ل) – استقبل رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، في دارته في الرابية، السفير الفرنسي باتريس باولي، في حضور المسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في “التيار الوطني الحر” ميشال دي شادارفيان.
وهنأ السفير الفرنسي العماد عون بـ”الحكومة الجديدة”، واضعا إياه في “أجواء التحضيرات لمؤتمر لأصدقاء لبنان المنوي عقده في باريس في 5 آذار، وسيتم خلاله تقديم المساعدات للبنان”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
شتاينماير حول تشكيل الحكومة في لبنان: على الحكومة الجديدة
أن تبذل قصارى جهدها من أجل الحفاظ على تماسك لبنان

(أ.ل) – صرح وزير الخارجية اللمانية شتاينماير اليوم في برلين بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية بقيادة رئيس الوزراء المكلف تمام سلام في لبنان بما يلي:
“بعد مفاوضات طويلة تمت في ظروف كانت بالتأكيد صعبة نجحت لبنان في تشكيل حكومة وحدة وطنية. ومهما كلف ذلك من وقت، فإن قدرة الحركات السياسية في لبنان على بذل الجهد وتوحيد الهدف رغم ما تعانيه بلدهم بسبب أزمة اللاجئين والحرب الأهلية في سوريا وعدم الاستقرار عد بارقة أمل في منطقة تعاني بشدة من الحرب والإرهاب.
يجب على القوى السياسية في الحكومة الجديدة أن تبذل قصارى جهدها من أجل الحفاظ على تماسك لبنان. كما أشكر رئيس الوزراء ميقاتي على ما قام به من عمل وأثمن مجهوداته وما حققه من أجل تماسك لبنان. ولتحقيق مزيد من الاستقرار فإن لبنان يحتاج إلى استمرار المجتمع الدولي في تقديم المساعدة، ومن جانبنا سنستمر “في دعم لبنان بكل قوة، وبصفة خاصة فيما يتعلق بمواجهة مشكلة العداد الكبيرة من اللجئين السوريين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 17/2/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 18 و20 / 2 /2014، ما بين الساعة 17,50 والساعة 24,00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، والانتقال بين القواعد الجوية التالية: القليعات، حامات، بيروت ورياق.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رعد: البلد لا يحكم إلا بجميع مكوناته

(أ.ل) – أشار رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد خلال احتفال تأبيني في بلدة الشهابية إلى “أن الفريق الآخر كان يطرح ويسعى إلى تشكيل حكومة حيادية وأمر واقع ولا يريد الجلوس فيها إلى جانب حزب الله، أما الآن فقد أصبحوا في حكومة سياسية جامعة، بعدما أسقطت دعواتهم إلى الحيادية وإلى الأمر الواقع، فهذا البلد لا يحكم إلا بجميع مكوناته من خلال الجلوس الى طاولة واحدة”، مؤكدا “أننا نريد حماية المقاومة ومصالح شعبنا والحفاظ على سيادة بلدنا واستقلاله وقوته ومنعته”.
ورأى أن “كل الفساد في العالم العربي هو نتيجة الالتزام بالمحور الاميركي الاسرائيلي، وأن كل الهزائم التي حصدتها منطقتنا طوال العقود الماضية هي نتيجة هذه السياسات من قبل هذا المحور، وأن التكفيريين والإرهابيين والإنتحاريين هم أدوات لهذا المحور، يحركونه ساعة يشعرون أن مصالحهم أصبحت مكشوفة، تارة يرسلونهم إلى أفغانستان وباكستان وطورا إلى العراق وسوريا وبعدها إلى لبنان، ويجوبون بهم آفاق الدنيا لأنهم حازوا على قوم بلهاء لا عقول لهم يستطيعون أن يستخدمونهم كأدوات حمقى في أي مكان يريدون، ويستثمرونهم لتحقيق مكتسبات في السياسة”، مشيرا إلى أنه “قد ولى زمن الاستثمار لتحقيق مكتسبات سياسية مع وجود مقاومة يقظة وأهل مقاومة متمسكين بحقهم في الكرامة والسيادة والاستقلال، وولى زمن العدوان الاسرائيلي وتفوقه وزمن الاستثمار الإقليمي لمصالح شعبنا على حساب سيادته واستقلاله”، لافتا إلى “أننا “مبتلون بنموذج من الناس لا يستطيعون أن يخرجوا من هذا المحور، ونحن عرفناهم وعرفنا طبيعتهم وطريقة تفكيرهم، وعلينا أن نتعامل معهم بالطريقة المناسبة التي تحفظ لشعبنا قدرته على حماية وطنه ومصالحه ضد أي عدوان إسرائيلي”.
ولفت رعد إلى “أننا واقعيون ونريد أن نتعامل مع هذا الواقع لنحقق أحلامنا في الحرية والكرامة والعزة والانتصار، وفي منع التهديدات التي تتناغم مع سياساتهم، ولذلك فإن الحكومة التي شكلت تستجيب لكثير من المبادئ والمعايير التي نريدها، سيما وأننا في بلد لا يوجد فيه معايير ومصداقية ولا يوجد فيه ثوابت يلتزم بها هؤلاء، الأمر الذي يصنع عدم الاستقرار ويمهد للفوضى ويؤدي إلى النزاعات”.
وشدد على “أننا سنبقى نحاجج البعض في الفريق الآخر حتى يستفيقوا من غفلتهم، ففي الوقت الذي نعرف فيه مواضع التباين والاختلاف معهم، إلا أننا لا نريد أن يستثمر أحد على هذه الخصومة السياسية ليشعل نار الفتنة السنية الشيعية التي يريدها الأعداء الإقليميون والدوليون”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

عبد الأمير قبلان عرض مع زعيتر الأوضاع في لبنان المنطقة

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الامام الشيخ عبد الامير قبلان وزير الاشغال العامة غازي زعيتر، وجرى التباحث في الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.
وبارك سماحته للوزير زعيتر مهامه الجديدة متمنيا له النجاح والتوفيق وايلاء كل المناطق اللبنانية المحرومة كل عناية واهتمام ولاسيما منطقة البقاع.
وادلى الوزير زعيتر بتصريح اثر اللقاء قال فيه: تشرفنا بزيارة سماحة الامام قبلان للاسترشاد بمواقفه وتوجهاته الوطنية، ولاسيما ان الامام قبلان كان دائما بمواقفه وكلماته في كل وقت يدعو الى الوحدة بين اللبنانين والى نبذ الفتنة، لذلك فان اللقاء مع سماحته للانطلاق في عملنا امر مبارك في هذا الوقت بالذات وفي هذه الحكومة، ذلك انها تتشكل من مكونات لبنانية نتمنى ان نصل من خلالها الى بر الامان ، فهذه الحكومة حكومة المصلحة الوطنية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الراعي التقى سفير فرنسا لدى الفاتيكان: ارساء السلام العادل
يمكن لبنان من مواصلة دوره الفاعل دوليا

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة الراعي في الوكالة البطريركية المارونية في روما، السفير الفرنسي لدى الكرسي الرسولي برونو جوبير وكان بحث في الاوضاع العامة في لبنان والشرق الاوسط. وخلال اللقاء، شدد جوبير على “اهمية المذكرة الوطنية التي اعلنها البطريرك الراعي”، مثنيا على “دور الراعي في تعزيز الحوار والانفتاح بين الاديان والطوائف”.
من جهته شكر الراعي فرنسا على “دورها الداعم للبنان واستقراره”، لافتا الى ان “هذا الدور يكتمل بارساء السلام العادل والشامل وتثبيت الاستقرار في المنطقة من اجل ان يواصل لبنان دوره الفاعل في الاسرة الدولية وخصوصا حمل قيم الديمقراطية والانفتاح والحوار للشرق الاوسط”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدة دير عامص وتبنين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 17/2/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 13.30 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة دير عامص – الجنوب.
وبتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدتي السماعية وتبنين – الجنوب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نعيم حسن هنأ سليمان وسلام بالحكومة:
خطوة لانطلاق مرحلة جديدة للوطن

(أ.ل) – اجرى شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن اتصالي تهنئة بتشكيل الحكومة الجديدة بكل من رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس الحكومة الاستاذ تمام سلام، متمنيا للحكومة الجديدة “التوفيق”، معتبرا انها “خطوة لانطلاق مرحلة جديدة للوطن ينعم فيها بالمزيد من الاستقرار والازدهار في الظروف الصعبة التي يمر بها والوصول بلبنان الى شاطىء الامان”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“جبهة العمل الإسلامي”: للحكومة الجديدة إيلاء الوضع الاقتصادي الاهتمام اللازم
والعمل على إيجاد الحلول الناجعة والنافعة لكافة الأزمات الحاصلة

(أ.ل) – تمنّت جبهة العمل الإسلامي في لبنان «خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ بلال سعيد شعبان وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء «أن تكون تشكيل الحكومة وتشكيلتها فاتحة خير على جميع اللبنانيين، وأن يكون هدفها الرئيسي عدا عن موضوع الاستحقاق الرئاسي حفظ أمن الوطن والمواطن، ودرء خطر الفتنة الطائفية والمذهبية، ومكافحة الإرهاب والإجرام الدموي، والعمل على كشف شبكات التخريب والتجسّس والإرهاب، وكذلك مواجهة الخطر الصهيوني المحُدق بنا جميعاً، وردع الاعتداءات والتهديدات والخروقات الإسرائيلية المتكررة وتثبيت حق لبنان إقليمياً ودولياً في الاستفادة من خيراته وثرواته الطبيعية والمائية والجوفية، ومنع العدو الصهيوني من نهبها وسرقتها والاستيلاء عليها”.
وتلفت الجبهة “الحكومة الجديدة وحكومة الشراكة والمصلحة الوطنية إلى ضرورة إيلاء الوضع الاقتصادي والهمّ المعيشي والاجتماعي الاهتمام اللازم ، والعمل على إيجاد الحلول الناجعة والنافعة لكافة الأزمات الحاصلة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حمود تداول مع أبو مرعي الوضع الاقتصادي

(أ.ل) – استقبل فضيلة الشيخ ماهر حمود رجل الاعمال السيد مرعي ابو مرعي ، وكانت مناسبة للتداول بالوضع الاقتصادي والتعاون المطلوب لمواجهة حاجات الناس في ظل الاوضاع الاقتصادية وحاجات النازحين السوريين، كما كانت مناسبة للحديث عن مشاريع السيد ابو مرعي الخيرية والاستثمارية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
“تجمع العلماء المسلمين”: التعرض للمسجد الأقصى انتهاك لكرامة المسلمين

(أ.ل) – تعليقاً على محاولة الكنيست جعل القدس الشريف تحت سيادة الكيان الصهيوني أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
تعتبر القضية الفلسطينية هي القضية المركزية للأمة الإسلامية والعربية بل هي قضية كل الأحرار في العالم، وبعد الهزائم المتتالية للكيان الصهيوني في لبنان وفلسطين عمل هذا الكيان على إيقاع الفتنة بين أبناء الدول المحيطة به ونجح بمساعدة العديد من الحكام العرب وخاصة من المملكة السعودية في ضخ فتنة أودت بمئات آلاف من الشهداء وأضعاف هذا العدد من الجرحى وملايين المهجرين، وحولت سوريا إلى بلد تعمه الفوضى، كل ذلك من أجل ضمان بقائه بعد أن أصبح كيانه في خطر.
نحن في تجمع العلماء المسلمين لا نعتقد أن ما يحصل لنا هو بسبب الكيان الصهيوني وحده بل هو نتيجة لتآمر وتواطؤ أغلب الأنظمة العربية، خاصة دول الخليج، وبعد أن أيقن العدو الصهيوني أن العرب باتوا منشغلين بقتال بعضهم البعض وفشلوا وذهبت ريحهم، عاثوا في أرض فلسطين فساداً فزادوا من مستعمراتهم وتعدوا لعدة مرات على حرمة المسجد الأقصى والعالم العربي والإسلامي منشغل عن هذه الاعتداءات ووصل به اليوم الأمر إلى حد إعلان أنه في 18/2/2014 سيجتمع الكنيست الصهيوني لجعل المسجد الأقصى تحت سيادة الكيان الصهيوني ونزع السيادة الأردنية عنها.
ونحن في تجمع العلماء المسلمين إذ نعتبر أن المشكلة ليست فقط في السيادة على المسجد الأقصى بل هي في احتلال فلسطين كل فلسطين، إلا أننا نعتقد أيضاً أن التعرض للمسجد الأقصى بما يرمز إليه لدى المسلمين هو انتهاك لكرامتهم وعزتهم وإذا ما سكتوا عن ذلك فلا يليق بهم أن يكونوا لا مسلمين ولا عرب، لذلك فإننا في تجمع العلماء المسلمين ندعو لأوسع عملية استنكار لهذا الإجراء في أنحاء العالم الإسلامي كافة ونطالب القوى الفلسطينية بالدعوة إلى اجتماعات عاجلة لإتخاذ قرارات تتناسب مع حجم الانتهاك الصهيوني، ونسأل أين هي الجامعة العربية التي اجتمعت عشرات المرات للقضاء على سوريا ووحدتها؟؟ وأين هي دول الخليج وتعاونها ؟ وأين هي منظمة العالم الإسلامي؟؟!
 إن هؤلاء كلهم مشاركون في هذه الجريمة إن لم يتخذوا إجراءات مناسبة .
وقرر التجمع إبقاء اجتماعاته مفتوحة لمواكبة الحدث واتخاذ القرارات المناسبة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“المستقبل” و”التقدمي” في الجنوب ثمنا انجازات الجيش ورحبا بتشكيل الحكومة:
تأكيد تعاون الجميع لإنجاز البيان الوزاري

(أ.ل) – عقدت قيادتا “تيار المستقبل” والحزب التقدمي الاشتراكي في الجنوب اجتماعا في مقر منسقية المستقبل في عمارة المقاصد – صيدا. وشارك عن المستقبل منسق عام الجنوب الدكتور ناصر حمود ومسؤول دائرة صيدا في التيار أمين الحريري والمسؤول التنظيمي في الجنوب محي الدين جويدي واعضاء مكتب المنسقية: رمزي مرجان، بشير سنجر وكرم سكافي، وعن التقدمي عضو مجلس قيادة الحزب سرحان سرحان، وكيل داخلية الجنوب أحمد ضافر وممثل مفوضية التعبئة والاعلام عدنان سليقا.
وعلى الاثر، قال سرحان: “بداية قدمنا واجب التعزية بذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري، وتناولنا الانجاز الايجابي بتشكيل الحكومة التي انتظرها كل مواطن، ونتمنى ان تتوصل هذه الايجابيات التي برزت اثناء تشكيل الحكومة الى ايجاد بعض الحلول لبعض الازمات التي يعاني منها المواطن، من ازمات سياسية ومن تراكمات امنية مخيفة ادت الى شل الوضع في البلد، وكذلك الوضع الامني لا يميز بين منطقة ومنطقة وبين مذهب ومذهب بين طائفة وطائفة. وهنا لا بد من تثمين انجازات الجيش اللبناني بكشف اكثر من سيارة مفخخة وتخليص البلد من كوارث بشرية، وهذا الانجاز نعتبره بداية وضرورة لأن يعتبر كل مواطن ان مؤسسة الجيش اللبناني وكافة الاجهزة الامنية اللبنانية هي مرجعه الأمني وان تكون بداية لوضع عمل المؤسسات على الطريق الصحيح لبناء دولة المؤسسات التي نطالب بها لتحقيق سيادة وحرية المواطن اللبناني في كل المناطق، والا تبقى هناك مناطق يخشى المواطن ان يذهب اليها. ونأمل ان تكون هذه الحكومة التي نعلق امالا عليها، اللبنة الاساسية في اعادة بناء مؤسسات الدولة التي يطمح اليها كل مواطن”.
وأشار الى ان “اللقاء يأتي في سياق التواصل الذي يعتمده الاشتراكي مع مختلف الأفرقاء في صيدا والجنوب تنفيذا لسياسة التلاقي التي باشر بها الحزب منذ فترة طويلة بناء لتوجيهات رئيسه النائب وليد جنبلاط”، مشددا على “أهمية ما تعني صيدا من رمزية وطنية عروبية، مدينة شاملة جامعة لكل اطياف المجتمع اللبناني”. وقال: “هذه الرمزية يجب ان نحافظ عليها ونحصنها بوحدة كافة القوى السياسية الصيداوية، طبعا لكل قوة سياسية رأيها بالسياسة، ولكن لنجتمع حول صيدا وليكن الشعار هو الاجتماع حول امن صيدا واقتصادها ووحدتها”.
وردا على سؤال عما اذا كان هناك من دور سيقوم به التقدمي لتذليل العقبات أمام انجاز البيان الوزاري للحكومة، قال سرحان: “غدا ستجتمع اللجنة الوزارية لتشكيل البيان الوزاري، نحن كما بذلنا جهدا في اتمام تأليف الحكومة حتى توصلنا الى تشكيلها، لن يقل عنه جهدنا في انجاز البيان الوزاري مع كافة القوى السياسية ونأمل خيرا”.
من جهته، قال حمود: “كان اللقاء جولة افق على المواضيع العامة في لبنان ان كانت سياسية او اقتصادية او امنية، وتحدثنا عما جرى ويجري في صيدا. وكانت الزيارة مناسبة لتأكيد موقفنا المتمسك بالدولة في حفظ الأمن والاستقرار. كما تطرقنا الى موضوع التواصل وامكانية جمع الأفرقاء في صيدا بأن يلتقوا ليس في السياسة وانما في المواضيع الامنية والاقتصادية، وطبعا صيدا ليست جزيرة بل هي تتأثر بما حولها، ونحن رحبنا بكل الافكار التي عرضها علينا الاخوة في الحزب الاشتراكي وننتظر انتهاءهم من التواصل مع جميع الأفرقاء ونبدي الايجابية تجاه كل لقاء يمكن ان يساعد على حماية المدينة وتحصينها امنيا او اقتصاديا”. أضاف: “كما هنأنا الأخوة في الحزب الاشتراكي على معالي الوزير وائل ابو فاعور ودوره وعمله الدؤوب لتذليل كل العقبات امام تشكيل الحكومة. طبعا علينا ان ننظر الى الايجابيات كما قال الوزير ابو فاعور، ونحن معه في ذلك والمواضيع الكبرى تؤجل الى طاولة الحوار او الى مجلس النواب ولكن المواضيع الآنية الامنية والاقتصادية وحماية لبنان مما يجري حولنا في سوريا، هذه اولوية ونحن نأمل ان تحلحل الحكومة هذه المشاكل”.
وتابع: “بالنسبة للبيان الوزاري، نحن نؤمن بسياسة الخطوة خطوة، وبعد تشكيل الحكومة الخطوة التالية هي البيان الوزاري ومن ثم نتحدث كيف ان هذه الحكومة ستؤمن انتخابات ديمقراطية لرئاسة الجمهورية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“الشيوعي”: متضامنون مع شعب فنزويلا ضد المؤامرة اليمينية

(أ.ل) – أكد الحزب الشيوعي اللبناني في بيان أنه يتابع “بقلق كبير المؤامرة الجديدة التي تنظمها القوى اليمينية المتطرفة في فنزويلا، بإشراف الولايات المتحدة الأميركية ومساعدتها وبمشاركة واضحة بين المخابرات الإسرائيلية والكولومبية، بهدف إسقاط حكم الرئيس نيكولاس مادورو كمقدمة لتصفية الثورة البوليفارية التي قادها الرئيس هوغو تشافيز”، معتبرا أن هذه القوى عمدت مجددا الى أسلوب العنف والقتل في أكثر من منطقة، ضاربة عرض الحائط بالقوانين الوطنية والدولية التي أكدت، في نيسان 2013، على شرعية الانتخابات الرئاسية في فنزويلا”.
وشجب الحزب “هذه المؤامرة الجديدة التي تذكر بما جرى سابقا في الشيلي”، مؤكدا “وقوفه مع الشعب الفنزويلي وقواه التقدمية، وفي مقدمها الحزب الاشتراكي الموحد والحزب الشيوعي، في النضال الذي تخوضه من أجل الدفاع عن الثورة والشرعية”، داعيا “كل القوى التقدمية اللبنانية والعربية الى التضامن مع الثورة البوليفارية التي لم تبخل يوما في دعم نضال شعوبنا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
حركة الأمة: لتضمين البيان الوزاري التأكيد على معادلة الجيش والشعب والمقاومة

(أ.ل) – هنأت حركة الأمة اللبنانيين بولادة الحكومة الجديدة آملةً أن تكون مدخلاً للوفاق والوحدة في ظل ما يتعرض له لبنان من أزمات على كل الأصعدة, وتمنت الحركة أن تخفف هذه الحكومة الوطنية الجامعة حالة الإحتقان التي تسيطر على البلاد, وأن تتمكن من مواجهة الإستحقاقات الدستورية والوطنية المقبلة. وأكد سماحته أن هذه الحكومة هي نتاج التعاون والتوافق بين الأفرقاء وليس تنازلاً أو لوي ذراع لأحد, فاللبنانييون جميعاً مدعون لدعم هذه الحكومة من أجل المصلحة الوطنية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التجمع العربي لدعم خيار المقاومة: رهان على اعمار الطغاة
 
(أ.ل) – صدر عن التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة مقالة تطرقت إلى ولادة الحكومة بعض عشرة أشهر من المخاض الأليم جاءت كالآتي:
بعد عشرة اشهر من المخاض الأليم ولدت حكومة في لبنان, وسط كثير من الالتباسات من حيث عدالة التمثيل لمكونات المجتمع اللبناني, او من حيث امكانية الاعتراض, وصولا الى الحديث عن اكثر من قطبة مخفية اجتمعت في بوتقة واحدة على المستوى الاقليمي ادت الى انتاج حكومة تمام سلام الاولى.
لا شك ان الاطراف السياسية الاساسية في البلاد قدمت تنازلات متبادلة ولكن احجام متفاوتة ,الا ان المشكلة المركزية تكمن في ان التنازلات ليست بحجم التضحيات على المستوى الوطني ,ولذلك تشعر شرائح اجتماعية انها تعرضت لظلم ذوي القربى الذي هو “اشد مضاضة على المرء من وقع الحسام” ,ما جعل الثقة تهتزفي مسار الاداء, خصوصا ان التجربة مع الفريق المتنازل لصالحه لم تكن في يوم مبشرة ,ولم يكن قد تطرف وكشر عن انيابه كما هو اليوم ,ولم يكن قد اختار للوزارة شخصيات تعيش الحقد كما تتنفس الهواء.
من التساؤلات المشروعة ,وبالعقل ,هل يمكن من خلال هذه الحكومة تبديد البيئة الحاضنة للارهاب الذي ضرب لبنان واوقع الشهداء والجرحى بالمئات ,وهي البيئة المسؤول عن تكونها فريق له الارجحية العددية والتقريرية في الحكومة ,وبات بمقدوره الأن وبالقانون المطاط توسيع دائرة حركته الامنية والقضائية؟
قد يكون السبب ووفق الضرورات تبيح المحظورات القبول بتنازل كبير كمثل الذي يتجرع كأس السم كي ينقذ عائلته او بلده ,لكن هل الواقع هو على هذا القدر من المأساوية ؟
تلك هي الاسئلة البديهية والسطحية في حالنا اللبنانية لان الاسئلة الكبرى وعلامات الاستفهام يجب تضهيرها في امكنة وازمنة اخرى ,مطالب بتحديدها الطرف المقرر والذي منحه الناس عمياء الثقة بقدرته على تحصيل وصيانة حقوقهم وكرامتهم ,وعدم خذلانهم تحت اي ظرف او مصلحة .
صحيح انه لا يجوز ان تبقى البلاد بلا حكومة الى اجال الى حين حلول اجل الوطن ,سيما ان الموضوعات موضع الاشتباك لن تتغير ان كان في قضايا الصراع الاقليمي والاصطفاف القائم او على مستوى الرؤية في قيامة الوطن وكيفية حمايته ,لذلك يبقى الرهان على حكومة عمرها الافتراضي كاعمار الطغاة ,واعمار الطغاة قصار.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

فرنسوا باسيل: لترسيخ الاستقرار السياسي
وتأمين الشروط المؤاتية للانعاش الاقتصادي

(أ.ل) – تعليقاً على إعلان تشكيل “حكومة المصلحة الوطنية” ، أدلى رئيس جمعية مصارف لبنان الدكتور فرنسوا باسيل بالتصريح التالي نصّه:
“أودّ أن أعرب لفخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ولدولة الرئيس تمام سلام عن أصدق التهاني بولادة الحكومة الجديدة بعد مشاورات قياسية مضنية تخلّلتها أحداث خطيرة ومواقف سياسية وتطورات اجتماعية – اقتصادية أرخت بثقلها الضاغط على حياة المواطنين وشكّلت مبعث قلق لهم ومصدر تهديد لسيادة الوطن وسلامته ووحدته ورفاهية شعبه. وإننا، إذ نحيّي الجهود الدؤوبة التي بذلتها مختلف القيادات السياسية اللبنانية بهدف إنجاح المساعي لتشكيل هذه الحكومة الجامعة، ندرك تماماً جسامة المهام الملقاة على عاتق الحكومة الجديدة ، والتي ينبغي أن تتمحور في الظروف الراهنة حول القضايا الرئيسية التالية:
1-  ترسيخ الإستقرار السياسي عبر تعزيز مناخات التلاقي الوطني بالتخلّي عن الخطاب السياسي المتصلّب والمتشنّج واعتماد خطاب سياسي أكثر انفتاحاً ومرونةً بين مختلف مكوّنات النسيج المجتمعي اللبناني على نحو يتيح إحياء أعمال هيئة الحوار الوطني بغية مواصلة تعبيد الطريق الميسّرة لعمل الحكومة ، وتوطيد أجواء الإرتياح والطمأنينة في أوساط الرأي العام ورفع منسوب الثقة بالمستقبل لدى المواطنين اللبنلانيين كافة.
2- إمداد الجيش والقوى العسكرية والأمنية كافة باًقصى الدعم السياسي، كمكمّل ضروري وطبيعي للإلتفاف الشعبي الواسع حولها، والسعي الى توفير كلّ الإمكانات الداخلية والخارجية لتمويل تزويدها بالسلاح والعتاد اللازمين لتكمينها من تأدية دورها على الوجه الأفضل في الدفاع عن أمن الوطن والمواطن ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظّمة.
3- تأمين الشروط المؤاتية للإنعاش الإقتصادي ، عبر تنشيط الحركة في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدماتية وإعادة تحفيز الإستثمار على نحو يتيح استحداث فرص عمل جديدة ، لاسيّما للشباب ذوي الكفايات العلمية، ويدعم صمود الطبقة الوسطى ذات القدرة الشرائية المتراجعة ، ويخفّف من معاناة الفئات ذات الدخل المحدود والمتدنّي وسائر الشرائح الإجتماعية الهشّة في هذه الظروف البالغة الدقة والصعوبة.
4- لجم تنامي العجز في مالية الدولة وتفاقم المديونية العامة ، الأمر الذي ينطوي على تهديد جدّي لمستقبل اللبنانيّين الإقتصادي والمعيشي.
5- وقف التسيّب الإداري المستشري في القطاع العام وتفعيل أداء المرافق العامة وملء الشواغر بأفضل الكفايات في إدارات الدولة.
6- السعي الحثيث لضمان تنفيذ الوعود والالتزامات الخارجية بدعم لبنان وتسريع وصول المساعدات المالية الخارجية في أقرب وقت بغية تمكين الدولة اللبنانية من مواجهة التحدّيات الإجتماعية الراهنة ، وبخاصة موجات اللاجئين السوريّين المتدفّقة الى لبنان في هذه الأوضاع الإقتصادية الحرجة.
7- التجسيد العملي لتطلّع اللبنانيّين الى إتمام استحقاق انتخابات رئاسة الجمهورية في موعده الدستوري بلا أيّ تعديل أو تأخير ، وذلك لتأمين التداول الطبيعي للسلطة الذي يشكّل أحد مقوّمات النظام الديموقراطي الذي أجمع عليه اللبنانيّون منذ قيام الجمهورية اللبنانية.”(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن العام: توقيف 24 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية
 
(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام اليوم الإثنين 17/2/2014 البيان الآتي : 
قامت الاجهزة المعنية في المديريـة العامـة للأمن العـام  خلال الفترة الممتـدة من تاريـخ 10/2/2014 لغايـة 16/2/2014، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الاشخاص بتهم إرتكاب افعال جرمية  وذلك على الشكل التالي:
     –  عشرون شخصاً بجرم تزوير واستعمال جوازات سفر واقامات اجنبية واختام مزورة  لإستعمالها للانتقال بها من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية.
– ثلاثة اشخاص بجرم الدخول خلسة إلى لبنان ومخالفة نظام الاقامة.
– شخص واحد بجرم تأليف عصابة للقيام باعمال ارهابية.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد من حركة الأمة ولقاء الجمعيات زار ضريح  مغنية:
للتمسك بخط الجهاد والمقاومة حتى تحرير الأرض والمقدسات
 
(أ.ل) – زار وفد من حركة الأمة ولقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان ضريح القائد الجهادي الكبير عماد مغنية في روضة الشهيدين – بيروت، وألقى الشيخ وليد العمري كلمة جاء فيها: 
جئنا  لنقف بين شهداءنا الأطهار وقفة نعتز بها أمام العالم,  ولنجدد العهد  لشهداءنا الأبرار على أن نمضي بخط الجهاد والمقاومة حتى تحرير الأرض والمقدسات من براثن الإحتلال.
ووضع الوفد إكليلاً من الزهر على الضريح باسم الأمين العام لحركة الأمة الشيخ د. عبد الناصر جبري، بعد قراءة سورة الفاتحة على أرواح الشهداء.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


دبوسي التقى وفدا من مجموعة أميركانا للجودة
واعرب عن سروره لإعادة تأهيل مطعم K.F.C

(أ.ل) – استقبل رئيس غرفة التجارة في الشمال وامين مال غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي في مكتبه في غرفة طرابلس والشمال، وفد مجموعة “أميركانا للجودة” ضم السادة: أحمد الخميسي المدير العام الإقليمي، علي سويدان مسؤول العلاقات العامة ومدير الشؤون القانونية، إيهاب سمير المدير العام، محمد متولي المدير المالي، وذلك بمناسبة الإعلان عن توجهات المجموعة تجاه إعادة إفتتاح مطعم K.F.C في بولفار بشارة الخوري بجوار مقر الغرفة.
واعرب دبوسي عن “بالغ سروره بإعادة تأهيل مطعم K.F.C”، معتبرا أن “هذه الخطوة التي تقدم عليها بشجاعة مجموعة “الأميركانا للجودة” “تعد مؤشرا فعليا لإنشداد المجموعة الى مدينة طرابلس، وإن إفتتاح مطاعم الخدمة السريعة في مدينتنا يسهم في انتعاش الحركة التجارية، ويلبي رغبة الأهالي من الشباب والعائلات في إيجاد مرافق ترفيهية وخدمية بما ينسجم مع تطلعاتهم في تطوير المدينة واستقطاب العلامات التجارية العالمية التي تلقى رواجا كبيرا لدى الجميع “.
وأثنى على “تمسك المجموعة بالسوق الطرابلسي والشمالي التي إستطاعت إدارتها مشكورة تجاوز المرحلة السلبية التي مررنا بها في فترة سابقة وأن الحدث المؤسف بات من الماضي لأننا نعتبره عرضيا وإستثنائيا مضى الى غير رجعة”، معربا عن “تأييده الكامل لتطلعات المجموعة المستقبلي في إفتتاحها لفروع جديدة تسهم حكما في إنعاش وتنمية الحركة التجارية في طرابلس ومناطق الجوار علاوة على طرح عدد من الفرص الوظيفية أمام الشباب الطرابلسي خصوصا والشمالي عموما، وأننا في نفس السياق نتوجه بشكرنا الى ” الأميركانا للجودة” من أصدقاء أجانب وأشقاء عرب على رغبتهم المشتركة في تعزيز حركة الإستثمارات في مدينتنا ومنطقتنا القابلتين لكل انواع المشاريع في مختلف المجالات وانهما يمتلكان كافة مقومات الجذب الإستثماري ومرتكزاته”.
من جهته أكد الوفد على “أهمية طرابلس بالنسبة لتطلعاتهم الإستثمارية وهم بصدد التهيئة لإفتتاح احد الفروع في منطقة الواجهة البحرية للمدينة”، لافتا الى أن “غالبية الجسم الوظيفي الذي كان يعتمد عليه في مرحلة ما قبل تعرض المطعم الى ما تعرض عليه قد تم فك الإرتباط بهم وتصفية حقوقهم لان المدة قد طالت بالنسبة لإطلاق ورشة عمل تأهيل المؤسسة وان الجسم الوظيفي الجديد بات على جهوزية وينتظر الإنتهاء من ورشة تصميم المطعم وفق أعلى المواصفات والمقاييس المتبعة لدى “مجموعة الأميركانا للجودة” بطراز عصري يلبي الذوق المحلي للزبائن من الشباب والعائلات ويتيح لهم قضاء أجمل الأوقات ضمن أجواء من البهجة والاستمتاع بقائمة الوجبات الغنية والمتنوعة والتي يرافقها أفضل مستويات الخدمة، وكل ما تتمناه المجموعة هو أن تعاود الحياة الإقتصادية لتنعم في حالة من الأمن والإستقرار التي ننشدها لطرابلس ولكل المناطق اللبنانية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نداء من اتحاد المحامين العرب في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية:
العدالة الاجتماعية ضمانة الاستقرار والازدهار

(أ.ل) – وجه اتحاد المحامين العرب نداء في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية وجاء النداء كالآتي:
من مسلّمات التاريخ وعلم الاجتماع، ان تحقيق العدالة الاجتماعية في ايّ مكان في الارض، انما يتجلى في انصهار الشعب في وحدة اجتماعية تامة، تنسجم وتترابط فيه، على اسس من العدالة والمساواة، وفي إطار التضامن والحرية وكرامة الانسان، مرتكزةً الى اسمى القيم الانسانية والروحية ومكارم الاخلاق.
ولعلّ غياب هذه الوحدة الاجتماعية في امتنا العربية، بقيمها المذكورة، ومرتكزاتها التي جعلت منا من قبل خيرَ امةٍ أُخرجت للناس، هو العاملُ الاخطرُ والادهى الذي قاد الى ما نحن فيه من تمزقٍ وحروب، ومن مصائبَ وبلايا وضعفٍ وانحطاط، ومن اولى وجوه العدالة الاجتماعية واخطرها:
كارثة الجهل، والفقر والمرض، اما الجهل، فإن حاضر الامة ليخجل من اوّلها، وقد اصبحت امّةُ ” إقرأْ ” في ادنى سلّم الامم، ومن اكثرها اميّةً لا سيما في عنصر المرأة. هذه المرأة التي لا تنهض امّة في الارض إلا بها، ولا تحيا حضارةٌ إلا على يديها. فكيف إذا سُدَّت في وجهها ابوابُ العلم، وحُجبتْ عنها انوارُ المعرفة. وهي حيث أُفسحَ لها في المجال، كانت فوق حدود الخيال، إبداعاً، وخصباً، وتألقاً، فتصدرت قيادة المجتمع، وقاومت الاستبداد، وحملت في الطليعة بيارق العلم والثقافة. وتبوّأت بجدارة أعلى المناصب. وعندما تُطرح قضية التعليم من صلب العدالة الاجتماعية لدينا، تبدو المفاجأة كبيرة لا سيما في بعض الاقطار العربية التي لا توفر لابنائها المدارس الرسمية والجامعات الوطنية، بحيث اصبح تعليم الطفل فوق طاقة معظم الاهل في هذه الدول، فكيف بالمستويات العليا، في الثانويات والجامعات، مما يعني استحالة التعليم على نسبة عالية جداً من الشباب، وبالأخص التعليم الجامعي حيث اصبح القسط فيها اضعافَ الدخل السنوي للفرد، وأصبح التعليم بالتالي حكراً على فئة قليلة جداً من المجتمع.
ومن هنا، فإن اولويات العدالة الاجتماعية، هي توفير التعليم بكل مستوياته، لكل افراد المجتمع بلا استثناء، وفي وطننا العربي يعتبر فريضة ومسؤولية في اعناق المسؤولين والمجتمع على السواء.
وأما الفقر فحدّث ولا حرج. ومن عجب ان يكون الفقر في العالم وفينا على وجه الخصوص بهذا الإتساع والوجع، ونحن من أكثر امم الارض ثراءً وغنى، بل ونحن في صدارة الامم التي حملت منذ فجر التاريخ الدعوة الى الرحمة، والتضامن، والإحسان. فأين نحن من وصايا نبي الرحمة محمد “صلعم” بقوله:
“مَنْ يكنْ له فضلُ زاد، فليعدْ به على مَنْ لا زادَ له”.
“ومن كان عنده طعام اثنين فليذهبْ بثالث، ومن كان عنده طعام ثلاثة فليذهبْ برابع، بخامس”.
“وليس منا من بات شبعان وجاره جائع وهو يعلم”.
وأين نحن والعالم من وصايا الناصري عيسى عليه السلام؟! والذي اوصى بالعدل، والرحمة، والمحبة، وبرجم أغنياء الارض الذين تعلّقوا بالمال، ولم يقوموا بما يتوجب عليهم في بناء مجتمع العدالة، والأخوّة، والتضامن، والتكافل، وهو القائل: انما جئت لأجل هؤلاء – اي الفقراء – ولأجل البسطاء ولأجل التعساء… إن مرور جمل من ثقب الابرة أيسر أن يدخل الغني هذا الى ملكوت الله.
أليس غريباً عجيباً، ان تكون امتنا العربية في غناها، وفي حضارتها، وفي رسالة انبيائها، بهذا المستوى، وأن يبقى الفقر في أرضنا العربية وحشاً ضارياً بلا رحمة، ويُسام الانسان فيها سوءَ العذاب.
ويبقى الحديث عن التضامن الاجتماعي ومجتمع الكفاية والعدل، والتكافل والتساند، ضرباً من الوهم، وتبقى هذه القيم بأمس الحاجة الى يقظة الضمير، والوعي الانساني، والمشاركة الحقيقية بين الانسان واخيه الانسان، بين المواطن والمواطن، فالمجتمع على حد قول كمال جنبلاط: “كلّ عضويّ، حيويته في تنوعه، ولكلِّ عملٍ فيه مقامُه وكرامتُه، ولا تفضل فيه مهنة على مهنة، الا في تأمين انتظام المجتمع واستمراره وترقّيه”. والحديث من بَعد عن المرض والصحة، هو أَمرُّ وأدهى مما سبق، فكم من بائسٍ فقير مات عليلاً ولم يسمع به أحد. وكم من طفلٍ جائعٍ مريض، لم يبلغ صراخُه ضميرَ المسؤولين. فأطبق جفنيه مشرّداً في المهد ومات. ويبقى من أُسس العدالة الاجتماعية في العالم وعلى الأخص في مجتمعنا العربي، إلغاءُ عواملِ التفرقة والعداء، وإلغاء نظام الطائفية السياسية، ومكافحة الطبقية والاقطاعية، وإيقاظ الشعور بالتضامن والمسؤولية الجماعية، والتخلص من مجتمع الاباحية والفوضى، والعودة الى مجتمع الاخلاق والحشمة.
وهذا الدور، لا يتحمله المسؤولون فقط، وانما هو مسؤولية المجتمع بكل مكوّناته، لا سيما، مسؤولية المثقفين الذين عليهم ان يلعبوا دورهم الغائب والمغيّب، في قيادة المجتمع، ومحاربة الآفات الاجتماعية المستفحلة، ولن يستطيعوا أن يلعبوا هذا الدور الاّ اذا ارتفعوا الى مستوى القيادة، بعلمهم، وقوة ارادتهم، ونضج فهمهم، بما يمكّنهم بالتالي من إحياء الروح الاجتماعية المفقودة التي تربطهم بالعائلة الصغيرة والكبيرة وبالارض. ولا ريب ان مفهوم العدالة الاجتماعية، بالاضافة الى ما سبق، انما ينصرف الى ابعد مما ذكرنا، شاملاً كل مناحي الحياة لتوفير السعادة والمقدرة لكل انسان في مجال عمله وحياته ومصدر رزقه وتمكين ارتباطه بالارض، وسدّ باب الهجرة، وإعمار الوطن.
وفوق كل ما تقدم، فقد جاءت الطامةُ الكبرى اليوم، مدوّيةً في نزوح الملايين والمشرّدين في سوريا وليبيا واليمن وبعض المناطق الأخرى، مما يتجاوز الحديث عن العدالة الاجتماعية الى مستوى الكارثة الاجتماعية والانسانية، بينما يقف العالم شرقاً وغرباً موقف المتفرج بل بعضه يعمل على هذه الكوارث على أرضنا، وتصبح إعصاراً فوق قدرة الدول المضيفة، مما يهدّد بانفجارات كبرى تتجاوز قدرات هذه البلدان على مواجهتها. وبرغم هذا الواقع الخطير المتفاقم، وما يحيق بالامة من نوائب ومصائب، فإننا في اتحاد المحامين العرب وبمناسبة اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية ما زلنا على ثقة وإيمان بقدرة امتنا العربية على العودة الى الينابيع، لتنهض من رقدة العَدَم، الى صدارة الامم، وسنبقى نهتف مع شاعرها:
بلادي.. لن يموتَ العزمُ فينا  ويقتُلَنــــا بكِ اليـــــأسُ المريـــــرُ
بنـــــــا حريـــــة الاوطـــــان تُفـــــدى  ونحن على مذابحها نــــــذورُ
سيولد من حطام الفجرِ..فجرٌ  ويشرقُ بعد هذا الليلِ..نورُ(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منظمة العمل الدولية تعزز التعاون بين بلدان الجنوب
بشأن استخدام الشباب في المنطقة العربية

(أ.ل) – يمثل المعرض العربي الإقليمي الأول للتنمية القائمة على التعاون فيما بين بلدان الجنوب الذي سيعقد في الدوحة، قطر بين 18 و20 شباط/فبراير الجاري منصة لتبادل التجارب الناجحة في مجال مكافحة بطالة الشباب في بلدان الجنوب.
تعقد منظمة العمل الدولية منتدى للحلول في الدوحة بقطر بهدف تعزيز استخدام الشباب في المنطقة العربية من خلال تعاون ثلاثي وبين دول الجنوب.
ويُعتبر المنتدى الذي يمتد من 18 وحتى 20 شباط/فبراير الجاري جزءاً من المعرض العربي الإقليمي الأول للتنمية القائمة على التعاون فيما بين بلدان الجنوب. ويناقش المنتدى التجارب الناجحة في مجال مكافحة بطالة الشباب والتي يمكن أن تكون ذات صلة ببلدان المنطقة.
ويقول يورغن شفيتمان مدير قسم الشراكات والدعم الميداني في منظمة العمل الدولية: “يوسع التعلم بين بلدان الجنوب أثر الجهود الوطنية الرامية إلى تعزيز فرص حصول الشباب على عمل لائق. ويُعتبر المنتدى منصة لتبادل الممارسات الجيدة التي ثبتت كفاءتها في تعزيز فرص العمل اللائق للشباب.”
ويسلط المنتدى الضوء على مبادرات استخدام الشباب التي نفذت سياسات وبرامجاً واستفادت من الأنشطة والتعاون بين بلدان الجنوب، بما في ذلك من خلال تعلم النظراء، وتبادل الخبرات، والنهج المبتكرة. كما يعرض المنتدى نتائج أول منصة عالمية لاستخدام الشباب والهجرة والتي نفذت طرق تعاون مبتكرة بين بلدان الجنوب.
عقد شراكات واسعة النطاقيقول جياني روزاس منسق “برنامج استخدام الشباب” في منظمة العمل الدولية: “يساعد عقد شراكات واسعة النطاق، بما في ذلك مع الشباب، وتعزيز الشبكات العالمية وعبر البلاد في معالجة أزمة بطالة الشباب الحالية من خلال استنباط حلول مبتكرة”.
ويدير برنامجُ استخدام الشباب “مرفقَ إدارة المعرفة لاستخدام الشباب والهجرة” بالنيابة عن الأمم المتحدة. وينظم المرفقُ ورشات عمل مواضيعية وعالمية لتبادل الخبرات، والدروس المستفادة، والممارسات الجيدة بشأن برامج وسياسات استخدام الشباب والهجرة مع الشركاء الوطنيين، ومنهم ممثلون من الحكومات، ومنظمات أصحاب العمل، والنقابات العمالية، وممثلون عن الشباب المتأثرين بالأزمة الحالية.
تعزيز فرص عمل الشابات في العالم العربي من خلال الجمعيات التعاونية
ازدادت المشاركة الاقتصادية للمرأة الفلسطينية من خلال تأسيس جمعيات تعاونية للتوفير والتسليف. وبالامكان لمشاريع التعاونيات ان تضاعف الجهود من خلال عقد شراكات فاعلة تتيح لبلدان المنطقة الاستفادة من تبادل الخبرات بانتظام”.
تقول رندة عبد ربه زين مديرة اتحاد الجمعيات التعاونية للتوفير والتسليف: “أن الجمعيات التعاونية والدعم المالي يعززان دور المرأة في المجتمع ويسهمان في بناء مجتمعات محلية أقوى وفي خلق فرص متساوية للمشاركة الاقتصادية للشابات والخريجات الحديثات في البلدان العربية”.
ويقول فرانك هاغمان نائب المدير الإقليمي للمكتب الإقليمي للدول العربية في منظمة العمل الدولية: “تبين الأمثلة التي ستُعرض خلال المنتدى بأن التعاون الثلاثي وبين بلدان الجنوب يساعد في عقد شراكات فاعلة في المنطقة العربية بطريقة عملية تعزز استخدام الشباب، وفرص العمل الخضراء، والتنمية المستدامة”.
وتلعب منظمات أصحاب العمل والعمال، بحسب هاغمان، دوراً رئيسياً في تعزيز العمل اللائق للشباب في الدول العربية.
وأضاف قائلاً: “تعزز أشكال التعاون الثلاثي وبين دول الجنوب الاستجابة الوطنية والإقليمية، كما أنها تُشرك باقة واسعة من الجهات الفاعلة والممارسين بهدف التوصل إلى حل مبتكر وتعزيز العمل اللائق للشباب”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *